لحد قلبك ما يوم يدلك .. على هواي المداري

justice

Active Member

*

لحد قلبك ما يوم يدلك .. على هواي المداري





****
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:


لحد قلبك ما يوم يدلك .. على هواي المداري

**


فعلا في هوى مدارى كما جاء في كلمات الشاعر احمد رامي

هوى مدارى تجاه الصابرة العظيمة الفرحه البائسة الضاحكه المظلومه الطيبه الغنية الفقيرة الدافئه الصاخبة المبدعه المتفائلة الباكية

= هو انت حتقعد ترغى كده كتير.....هو البيه في الاعلام القومي
ماتشوف لنا حاجه مفيدة نتكلم فيها

ابدا ...فقط اريد ان اعرف ما هو المدارى الذي يجعلنا ننجذب اليها

= بلا مدارى بلا نيلة.....عظمة إيه يا خويا...انت مش شايف اللي احنا فيه

و هذا الامر الآخر الذي اريد ان أعرفه .... لماذا ذلك كذلك ؟

و الآن
نعود الى الهوى المداري الذي يجعلنا ننجذب اليها
و نبدأ رحلة البحث عن ما وراءه و عن ما يدلنا عليه







%D9%85%D8%B5%D8%B131.jpg

www.sasapost.c


--



التاريخ 02-11-2011, 11:35 AM
الكاتب justice
 
التعديل الأخير:
19-11-2011, 04:33 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,959

icon1.gif


في المانيا و عندما يمر القطار على احد البحيرات يقف المرشد السياحي ليؤشر على كوخ صغير على ضفاف البحيره و يقول ان في هذا الكوخ سكن الموسيقار الالماني الكبير 3 ايام

.....ياسلام .... بقه كده ...سكن 3 ايام ..اللهم قوي ايمانك

هوه كل حاجه تحشر نفسك فيها....حتى في المانيا

نعم ..........

نعم هذه المعلومه مقيدة في السجل السياحي الرسمي لاطلاع السواح عليه... يعني يعتبرون ان هذا الكوخ اثر تاريخي و حضاري جاذب للسياح و مفيد للتعريف بألمانيا

يااااااااه ... "" انت قضيت من عمرك عشر سنين في دراسة المنطق " على رأي المسرحية

كوخ صغير قضى فيه موسيقار 3 ايام اصبح معلم سياحي!!! ..
دي مصيبة ايه دي ..ايه الهباب اللي بيهببوه ده

بالعكس هو مش هباب ...
هوه ازاحة الهباب عن ابداعات الانسان الالماني ......
هوه ارقى تقييم لابداعات الانسان...
هو افضل تكريم للعقول الالمانية التي ابدعت و تفننت و ابتكرت فرفعت من شأن الامه الالمانيه و مكانتها الثقافية و الفنيه و الاقتصادية و الاجتماعية حتى اصبحت في مقدمة دول العالم....

وما ان يذكر اسم المانيا حتى تهيج الذكرى بجودة الانتاج الالماني و ترفعه الى اعلى مكانة

ناس عرفت ان الاصل في الانسان ...و في ابداعاته...فكرمت ابنائها و دعمتهم و باهت بهم الامم

اذا الاصل في الانسان..... الاصل في العقلية الانسانية


الموسيقار محمد عبدالوهاب .....مين عبدالوهاب ده ...حد يعرفه ....حد سمع عنه

عبدالوهاب و اثناء حفل تكريمه ...قال لجمهور الحاضرين

" انا مش عارف اقول ايه ...لان انا لست بالمتحدث و لا بالخطيب ...و متهيأ لي في خطأ في ترتيب الجلوس ..المفروض ان انتوا تقعدوا مطرحنا و احنا نقعد مطرحكم...عشان نكرمكم ..نكرم الجمهور
لان الفنان بدون جمهور كالعود بلا وتر لا قيمة له .........
ثم اكمل كلمته على هذا المنوال و كان يتكلم بفصاحة و لفظ سليم وفق قواعد اللغه العربية

و
عموما وفي كل مقابلاته كانت تبرز قدراته في الحديث المشوق و في الحكم و المنطق العجيب و الادله و القرائن و التشبيهات و تصوير الامور ...لقد كان فيلسوفا ...اما قصة حياته و كفاحه و نضاله من اجل ابراز موهبته فتلك ملحمة أخرى..و كان كثيرا ما يستعين بالقرآن ...مثلما قال لاحد المذيعين ان القرآن ترد فيه كلمتي " السمع و البصر " و كيف أن كلمة السمع ترد قبل البصر مما يدل على اهمية السمع

هذا الموسيقار...مسجل في معهد الموسيقا العالمي الفرنسي و معلق على الحائط انه اول من ابتكر الموسيقى التصويريه عام 1935 حيث مزج مابين الموسيقى و المشاهد التصويريه بحيث تتزامن و تتلازم معا في الافلام


مين عبدالوهاب ده حد يعرفه حد بيجيب سيرته ...حد بيتكلم عن بمستوى عبقريته و فلسفته و طريق النجاح الذي سلكه و ما الاضافة التي قدمها لمصر

طب بلاش عبدالوهاب

جمال عبد الناصر ... مش هوه القائد الخالد و زعيم الامه العربيه اللي عمل لمصر الانجازات العظيمه و....و...

سيبك من ده ...
مش هو اللي قاد الانقلاب اللي بيسموه ثورة يوليو.....
و
مش النظام العسكري هو نفسه اللي بيحكم مصر من 60 سنه و بيورثها الحاكم العسكري للعسكري اللي بعديه...
و
مش همه اللي محتكرين المناصب و خيرات مصر و بيحموا و يعظموا بعظيمهم و لما تجي ذكراه بيحيوا ذكراه و حاجه ابهه يعني


جيه على بالهم يكرموه ...فقالوا نحافظ على بيته في الاسكندريه و نعتبره رمز من الرمز المصريه اللى بتعبر عن تاريخ ابطال مصر و قادتها العظام....قادتها إييييه ...العظام

إيد ده .... إيه ده....إيه الوفاء ده

بيته و من سنين طويله تحول الى مزار للسواح.............انتوا صدقتوا !!!!
اوعوا تصدقوا....
هوه انتو ايه حاجه تصدقوها....الطيبه دي هي اللي بتوديكم في مشاكل

بيته ....
بيته و من سنين طويله تحول الى مكب للنفايات و موقع للمجرمين و ممارسة الاعمال ...و الفيديو موجود على اليوتيوب

ده و هو قائد الانقلاب العسكري و اللي ليه الفضل في استيلاء العسكر على حكم مصر باسم الانتصار للفقراء و تحرير فلسطين و انتهى بسرقة ثرواتها و كنز لاسرائيل ....

أمال حيعملوا إيه مع رموز مصر ....
سيبك من الرموز

حيعملوا ايه مع الفقراء الكادحين البؤساء

حيعملوا ايه مع دسوقي عويس ابوعويطه من السنبلوين

حيعملوا ايه مع العيله اللي ساكنه في بورسعيد في ركن خارجي لعمارة في الشارع و احاطه معيلها بألواح من المعدن و اتخذه سكن له فتعرض لانتهاكات عرضه من قبل بعض المجرمين من المارة


كيف تجتمع هذه العراقه و الحضاره و الغنى في الموارد و الشعب المبدع مع هذا الفقر و الحرمان و البؤس



احب مصر و احاول ان اعبر عن حبي بالحديث عنها

باحساس تجاهها لا اعرف كيف اعبر عنه

في هوى متداري

حافضل احبك يامصر من غير ما اقلك ايه الي حير افكاري ***
و
حتقولي مصر
لحد قلبك ما يوم يدلك على هواي المداري

و
حقول لها

ارضى اشكي لك من نار حبــــــــــــــي وابقى احكي لك ع الي ف قلبــــــــــــي
واقلك ع الي سهرنـــــــي واقلك ع الي بكاني
واقول يا قلبي ليه تخبي وليه يا نفسي منعاني

حتى لوكانت القدره على التعبير غير متوفرة و منعاني و حتى لو كان هواها و عشقها مداري

فقد فجرت معاني موقعة الجمل...... من هجوم السلطه التآمري رئيس و جيش و لصوص و فاسدين.....
الى هذا الاستبسال و الفداء و الشجاعة و الانسانية و التضمن و..و..و
من شعب أضناه الضنى و الضنك و هو الغني العريق

ماذا اقول و لم يترك الشعب المصري للمرء من معاني انسانية حضاريه نضاليه راقيه لم يستحضروها و يظهروها و يطبقوها في هذه الملحمه الانسانيه التاريخية
التي
لم و لن يشهد التاريخ الانساني لها مثيلا الا عندما يقرر هذا الشعب تكرارها

الملحمه المفرحه المبكية

اقول لقد فجرت موقعة الجمل الهوى المتداري ....و الذي اسعى للبحث عنه

شاهدو افلام هذه الموقعه مرات و مرات و مرات و سوق تشاهدونها في كل مرة و كأنكم تشاهدونها اول مره و تثير اقصى مشاعر الشجن
و
تقيم المهجة و لا تقعدها
من اجل ماذا من اجل حريته التي سلبت منه منذ مئات السنين
و بعد كل دهبعد كل دهبعد كل ده
تأتي مدرعات العسكر و تدهس بعض ابناءه المدافعين عن حريتهم

في عمل لم تقم به الانظمة الوحشية السورية و الليبيه و اليمنية
بل
و تلتمس قياداتهم العذر لمن قاموا بذلك و تدافع عنهم

لماذا ؟ ........... لست أدري
الي متى هذا العذاب ؟ ......... لست أدري
لماذا يجتمعون على قمع هذا الشعب الابي الطيب ؟...لست أدري





الباحث عن الهوى المداري




egypt-pyramidy.jpg

forum.kooora.com


*** الشعر لاحمد رامي
مع وضع كلمة مصر
http://forum.roro44.com/189527.html



التعديل الأخير تم بواسطة justice; 19-11-2011، الساعة 07:32 AM
 
14-06-2012, 07:57 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,959

icon1.gif

مصر الكريمه العزيزة الابية الناهضه
و
المتحررة من حكم البطش و الاستبداد المستمر منذ 60 سنه و الذي اطفأ نورها الذي كان يشع على المنطقه
نورا و علما و ثقافة و فنا

حلمنا الدائم
الذي جسدته الثورة التي اشرقت على المنطقة و بثت فيها الامل
فرفع الشرق كله .. رأسه

لن يستطيع أحد أن يختطفها و يقضي على نهضتها مرة أخرى


انها مصر الثائرة...
حلمنا








egypt-pyramidy.jpg

forum.kooora.com
 
25-10-2012, 11:33 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,959

icon1.gif

إذا كان هذا العالم الجليل نموذج لما أجادت علي مصر التي بخاطر الجميع على بلدي الكويت فماذا يمكن أن نتصور .... و أقول نتصور ما تحتويه هذه المحروسة من كنوز يمكن أن نتلمس طلائعها و لكن لا يمكن أن نستوعب إمتداداتها ............

و إذا كان أهلها لم يتمكنوا من ذلك فأنى لنا أن نفعل

justice

------------------------

القبس .. ولا عزاء للعقل العربي! رحل فؤاد زكريا وبقي سؤاله معلقا: لماذا تخلفنا؟

Pictures%5C2010%5C03%5C14%5C76a86f94-c65f-4bb2-87ad-b9a84da1bbce_main.jpg
فؤاد زكريا
سعدية مفرح
في آخر لقاء صحفي أُجري معه ونشر قبل أسابيع في جريدة الشرق الأوسط بدا فؤاد زكريا الذي رحل الخميس الماضي عن 83 عاما في كامل قواه الفلسفية ولياقته الفكرية. وفي إجاباته على الأسئلة التي وجهتها إليه الجريدة ظل الشيخ المهيب مدافعا صلبا عن قيمة الحرية معليا من شأن العقل ومنتقدا الفكر السائد في محيطه العربي بالرصانة والموضوعية والحماسة الخلاقة نفسها التي عرف بها منذ بداياته الأولى.
وفي الصورة الفوتوغرافية الحديثة المنشورة إلى جانب اللقاء كان المفكر الراحل يبدو في حالة مرضية لم يتورع الصحافي الذي أجرى اللقاء من الإشارة إليها منذ البداية، فقد وهن العظم وذوى الجسد في طريقه إلى الفناء الكامل، لكن عيني الشيخ العاشق للجمال والحرية والعقل كانتا تشعان ببريق العارف الواثق مما يعرف والساعي إلى تكريس تلك المعرفة في ما يمكن أن يزيد الحياة من حوله جمالا وحرية وتفكيرا.
كان الرجل الذي غامر بإنزال الفلسفة من عليائها التاريخي الموروث إلى صخب الشارع ومعاركه الصغيرة والكبيرة في نزقه العربي الشهير، يتحدث بحماسة تجلت في تلك الآراء التي لم تخفت نبرتها ولم تسع للهدنة كما يحدث مع كثيرين تحت وطأة الزمن واشتراطاته المهينة في مروره السريع على حيوات البشر أحيانا.
لم يكن فؤاد زكريا يبلغ الثلاثين من عمره بعد عندما ألقى في بحيرة التفكير العربي الراكدة إلا قليلا آنذاك صخرة ما زالت تدور حولها دوائر نابضة بالحيوية ومفضية إلى المزيد من الأسئلة الملحة في الواقع المتغير. وظل بعدها، وطوال سنوات علمه وعمله وتعلمه وتعليمه، في حرب شرسة لا هوادة فيها ضد الجهل والخرافة والتفكير الغيبي، ولم يكن يخشى في قول الحق لومة لائم ولا سلطة سلطان، ولا حتى سطوة شعبية جاهزة. وفي مناظرته الشهيرة مع الشيخين محمد الغزالي ويوسف القرضاوي كان يرفع شعار العلمانية هي الحل مقابل شعارهما المشترك «الإسلام هو الحل»، ورغم ما سبق تلك المناظرة ووازاها وأعقبها من محاولات متهافتة وعشوائية بائسة لتشويه الرجل الذي قضى عمره محاربا للعشوائية في التفكير فإنه أثبت للجميع قدرته الهائلة والهادئة على الإقناع مستعينا بمحض التفكير العلمي والأدوات المعرفية والتحليل النابع من فهم مستنير لأحوالنا العربية تحت ظلال الدين والتدين على حد سواء. وفي تلك المناظرة تحديدا لم يواجه فؤاد زكريا شعبية الشيخين الجليلين المستمدة من سمتهما الإسلامية وعمامتيهما الوقورتين وحسب، بل أيضا «بضاعتهما» التقليدية المتكئة على جماهيرية الإسلام الجديد في عقول العامة وقلوبهم وكل الفجوات الفارغة من وجودهم أيضا.
وإذا كان فؤاد زكريا قد قدم لمكتبة العقل العربي مجموعة مهمة من المؤلفات والترجمات الثقيلة في ميزان صناعة الكتاب، فإن كتابه «التفكير العلمي» الصادر عن سلسلة عالم المعرفة في الكويت، إبان ظهور تلك السلسلة في سبعينات القرن الماضي باستشارة مباشرة منه، يظل هو الكتاب الأشهر له على الإطلاق باعتباره الكتاب الذي كتبه الفيلسوف الكبير مستعينا بأسلحة الفلسفة التقليدية إلى عامة القراء ممن يكوّنون جماهير تلك السلسلة النشرية الأشهر في العالم العربي. ولم يوزع له كتاب كما وزع ذلك الكتاب الذي تجاوزت طبعات نسخه عشرات الآلاف، وهو رقم يبدو غريبا إن تعلق الأمر بكتاب فلسفي في الوطن العربي.
ورغم أن «التفكير العلمي» هو أشهر كتب الراحل فإنه لم يثر من الجدل ما أثاره كتاب «الثقافة العربية وأزمة الخليج» الذي صدر في أعقاب احتلال العراق للكويت عام 1990، وفيه فضح هذا المفكر الحر ذلك التحالف الذي انعقد اتفاقا أو صدفة بين فلول اليسار العربي وطلائع التأسلم الحزبي تأييدا لصدام حسين في غزوه للكويت وانحيازا للجلاد ضد الضحية. ونتيجة لذلك الفضح العلمي والفكري الموضوعي الذي أتقنه فؤاد زكريا في ذلك الكتاب برصانة لا تنقصها الحماسة، تعرض لهجوم عنيف من تلك التيارات المتعارضة اتفاقا، وهو الذي لم يخف يوما عداءه للناصرية في عزها القومي ولا للتأسلم في شعبيته الطاغية، وعندما كان أنور السادات يعيش انتصاره المدوي عقب حرب أكتوبر 1973 لم يكن هناك سوى زكريا ليعترض على غيبيات النصر الخارق بما يتعارض ورغبة الرئيس المؤمن.
رحل فؤاد زكريا أخيرا، لكن أفكاره التنويرية لم ترحل معه، بل ظلت كي تكون احد أجمل المشاريع في سبيل تفكير عربي إنساني حر لعله يساهم في الإجابة على سؤاله الذي بقي معلقا على هامش ما كتب وعالقا في ذهنه اليقظ حتى النهاية: لماذا تخلفنا؟ ولماذا تقدموا؟!
•••••
.. هنا شهادات في الراحل الكبير جمعها الزميل محمود حربي:

العسكري: رفض الغزو العراقي.. وظل ثابتا رغم الهجوم

الدكتور فؤاد زكريا واحد من كبار المثقفين والمفكرين العرب الذي يعد رحيله صدمة ثقافية، عربية عالمية، إذ أننا برحيله افتقدنا واحدا من ابرز رجال الفكر الحر والمستنير في عالمنا العربي الذي قدم الكثير من الانجازات الفلسفية والفكرية لمنجز الفكر الفلسفي العربي، وهنا في الكويت على نحو خاص نفخر بأن الدكتور زكريا كان قد عاش بيننا أستاذا للفلسفة في جامعة الكويت، أسس منهجا فلسفيا وتعليميا مميزا.
كما أنه كان صاحب مخطط سلسلة عالم المعرفة التي اصبحت واحدة من اهم السلاسل الفكرية العربية التي قدمت العديد من إنجازات الفكر العربي والغربي المستنير. كما انه قدم للمكتبة العربية عددا كبيرا من الكتب المؤلفة والمترجمة التي اثرى بها المكتبة العربية الفلسفية والفكرية جسد بها مشروعا فكريا يؤسس لضرورة اعلاء قيمة العقل والمنطق العقلاني، وأوضح من خلالها مدى هشاشة الافكار التي تتبناها القوى الرجعية والمتخلفة عن العصر في مجتمعاتنا العربية، وجسد بحضوره ومواقفه وجرأته في مواجهة هذه الافكار نموذجا رائعا في هذا الصدد، وهو ما وثقه في كتابيه الشهيرين «الحقيقة والوهم في الحركة الإسلامية المعاصرة»، و»الصحوة الإسلامية في ميزان العقل». ولم يكتف بما أشار له في كتبه عن هذا الموضوع لكنه، أيضا، خاض عددا من المعارك الفكرية مع بعض من عارضوه لتأكيد افكاره العقلانية، وإثبات دلائلها من واقع ما يحدث على الأرض في الحياة اليومية للبشر.
التفكير العلمي
وقد اثرى المناخ الفكري العربي بعدد كبير من مؤلفاته من أهمها كتابه الشهير – الذي صدر في عالم المعرفة- «التفكير العلمي» الذي قدم من خلاله أسس ومفاهيم التفكير العلمي واطلعنا على معوقات هذا النهج من التفكير في العالم العربي، مؤكدا على أن هذا المنهج في التفكير هو الوحيد القادر على انتشال الثقافة العربية والعالم العربي من أزماتهما, كونه القادر على انتشال الإنسان من حضيض الجهل والخرافة, وكونه السبيل الوحيد إلى نهوض الوطن العربي ولحاقه بركب الأمم المتقدمة حضاريا.
ويحسب للفقيد الكبير، بين الكثير من مواقفه الإنسانية رفضه القاطع للدكتاتورية، ويقينه الشديد بأن غياب الحريات في المجتمعات العربية أسهمت في غياب المناخ النقدي في الحقل الثقافي، وفي العديد من أوجه القصور والسلبيات التي يعاني منها المناخ الفكري العربي. مشددا على أن غياب الحرية افسد المناخ الاكاديمي وعرقل مسيرة التعليم، وافسد مسيرة تطور المجتمعات العربية جميعا.
شجاعة نادرة
وكان رفضه للأفكار والممارسات الدكتاتورية وكل ما ينتج عنها من ممارسات موقف مبدئي، تسبب في إعلانه الواضح والقاطع منذ للحظات الاولى لغزو الكويت لرفضه لموقف الغزو العراقي للكويت ولممارسات نظام صدام حسين في العراق في الداخل العراقي وأيضا، لرفضه الكامل لقراره بغزو الكويت.
وقد كان ثابتا على موقفه على الرغم من تعرضه للكثير من الهجوم من قبل اطراف ثقافية وإعلامية عربية عدة اتهمته بالعمالة للكويت وللولايات المتحدة لكنه اثبت شجاعة نادرة في التمسك بموقفه، بالرغم من كل الانتقادات والاتهامات التي تعرض لها, حتى اثبت التاريخ طبيعة نزاهة موقفه، وهو ما كان قد وثقه في كتابه «الثقافة العربية وأزمة الخليج».
دور مهم في جامعة الكويت
وصحيح أن الفقيد الدكتور زكريا لم يكن من أوائل من قدموا إلى الكويت بين كوكبة المثقفين والمفكرين واهل الفن والثقافة الذين توافدوا على الكويت منذ الستينات مثل زكي نجيب محمود وعبدالرحمن بدوي وعبدالهادي أبو ريدة، لكنه، منذ انضم إلى كتيبة الأكاديميين العمالقة الذين شاركوا في التعليم بالجامعة، أدى دورا جوهريا ومهما في وضع جامعة الكويت على خارطة الجامعات العربية البارزة، في زمن قياسي، وأظنه قد مارس التدريس بها لفترة عشرين عاما تقريبا، حظيت بها أقسام الفلسفة في جامعة الكويت بسمعة جيدة في مناخ أكاديمي مميز، واسهم في تخريج العديد من الأكاديميين الذين تتلمذوا على يديه وأصبحوا اطيافا وامتدادا لأفكاره التنويرية المهمة، ولرؤاه ذات الطابع المستقبلي.
إننا برحيل الدكتور زكريا فقدنا بالفعل رجلا من أهم رجالات الثقافة والفكر العرب، رجلا نعتز به إنسانا ومثقفا ومفكرا وفيلسوفا واستاذا جامعيا وصاحب رسالة فكرية، نفخر بانه عاش بيننا كل تلك السنوات. وفي الكويت سيبقى فؤاد زكريا ومنجزه الفكري جزءا من تاريخ الكويت العلمي والثقافي.

الجسمي: لعب دورا مهما في تشكيل الوعي العربي

كان الاستاذ الدكتور فؤاد زكريا مفكرا كبيراً ومتميزاً في الوطن العربي واستطاع تشخيص القضايا الفكرية من منظور عقلاني بعيداًعن سلطة الايديولوجيا.
وهو بلا شك مفكر موسوعي كبير لعب دوراً مهما في تشكيل الوعي العربي والمسيرة الثقافية العربية وتصدى بكل شجاعة لقوى الفساد والتخلف.
كان استاذنا الكبير رجل كبير في علمه وثقافته واخلاقه ومبادئه.
تأثر الكثير من طلابة بطريقة ادائه وعمله وعلمه ولقد تأثرت به كثيرا في حياته العلمية والعملية وأدين له بالكثير في بناء الشخصية الثقافية، لقد كان الاستاذ ذا تفكير مستقل غير خاضع لاي سلطة فكرية يملك عقلية تحليلية مبدعة.
وكانت له قدرة كبيرة على التقييم والرصد لقد تعلمنا منه الاخلاص في العمل والتفاني في خدمة العلم والثقافة وكان جادا لا يجامل في التعليم او الثقافة او المبادئ وكان يقسو على طلابه اذا حدث خطأ حتى يكون هناك وعي باهمية الالتزام بالمعايير العلمية.كانت بين الدكتور فؤاد زكريا وبين الكويت علاقة من نوع خاص فقد احب هذا البلد وكان يعتبرها من افضل سني عمره واستطاع تحقيق احلامه وامانيه العلمية من خلال الجيل الذي نقل اليه العلم والمعرفة في قسم الفلسفة في جامعة الكويت او من خلال النشاط الثقافي الكبير في الحياة الثقافية في الكويت اذ اصدر سلسلة عالم المعرفة، هذه السلسلة الرصينة التي يعرفها المثقف العربي في كل مكان.ولا يمكن ان ننسى بأي حال من الاحوال الموقف الصلب والمشرف له اثناء الغزو الغاشم وتصديه لبعض المثقفين والمفكرين العرب الذين ذهبوا للنتائج دون البحث عن الاسباب كما كان يقول دائما.

المجلس الوطني:
كان مفكرا موسوعيا وقامة ثقافية

نعت الأمانة العامة للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب المفكر العربي الكبير الدكتور فؤاد زكريا، الذي وافته المنية في القاهرة الخميس الماضي.
وقال بيان الأمانة العامة «ان الحركة الثقافية في الكويت والوطن العربي مدينة للراحل الكبير بالكثير من اعماله الفكرية وابحاثه وعشرات الكتب التي قدمها للمكتبة العربية أو قام بترجمتها، فقد كان مفكرا موسوعيا وقامة ثقافية كبيرة».
وأشار البيان إلى انه لا يمكن نسيان الدور الكبير الذي لعبة الراحل الكبير في تأسيس سلسلة عالم المعرفة مع الراحل الكبير احمد مشاري العدواني الأمين العام المؤسس للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، التي ظل الدكتور فؤاد زكريا مستشارا لها حتى انتقل إلى جوار ربه وكان حريصا على إن تكون السلسة عملا موسوعيا عربيا جادا وملتزما يقدم للقارئ العربي في أول كل شهر موضوعا جديدا، وما زالت عالم المعرفة قاطرة الإصدارات العربية، حيث تطبع 45 إلف نسخة شهريا وتحظى بقبول واسع من المثقفين.
وأكد البيان ان أبناء الكويت لن ينسوا الموقف المشرف والمبدئي للدكتور فؤاد زكريا عندما تصدى مع زملائه من المثقفين العرب والمصريين لمغالطات بعض المثقفين تجاه إدانة الغزو الغاشم، فقد تصدى منذ اللحظات الأولى للدفاع عن الحق الكويتي في وسائل الإعلام المختلفة.

الدخيل:
عين على النص.. وعين على القارئ

لا أعرف من أعزي.. ومن أرثي.. هل ارثى استاذي العالم الجليل الدكتور فؤاد زكريا؟ ام ارثي ابي الروحي الذي علمني المبادئ واصول العلم والبحث العلمي؟ ام مرشدي الذي اخذ بيدي في مسيرتي الثقافية والعلمية؟ ام مؤسس السلسلة التي توليت ادارة تحريرها؟ اجد انني ارثي كل هؤلاء.
لمن اقدم العزاء؟ الى هدى الدخيل وكل تلاميذ ومحبي الراحل الكريم، وان كان العزاء الاكبر للانسان العربي العادي الذي كان همه الاول والاخير.
واتذكر اول كلمة قالها لي عندما تسلمت سلسلة «عالم المعرفة»: «يا هدى لازم يكون عندك عينين: عين على النص والمحتوى، والعين التانية على القارئ الغلبان».
كان دائما يصر على الا تتحول السلسلة الى ساحة للمهاترات الفكرية والهلوسات الثقافية، وكان يؤكد دائما ان القارئ العادي البسيط يدفع من قوته للتعليم.. وهذه رسالة السلسلة.
وكان دائما يؤكد علينا ضرورة التركيز على المحتوى وان تكون اللغة غير متعالية على القارئ العادي.
وكانت هذه سياسة ثابتة له حتى اللحظات الاخيرة.
وكان هاجس الراحل الكبير ان تطرح السلسلة موضوعات جديدة وجادة بعيدا عن الترف الفكري، وان تتوسع في الموضوعات بحيث تشمل نواحي العلم والمعرفة كافة.
وعلى المستوى الانساني كان الاستاذ الكبير اباً للجميع يخدم الكفاءات ويتعامل مع الجميع على قدم المساواة، وكان يقاتل ويقف بصلابة دفاعاً عن حق الانسان الجاد والمخلص في عمله.

وزيرة التربية: خسارة كبرى للعالم العربي

اعربت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي الدكتورة موضي الحمود عن أسفها لوفاة المفكر والفيلسوف العربي الكبير ورئيس قسم الفلسفة السابق بجامعة الكويت الدكتور فؤاد زكريا الذي افنى حياته في خدمة العلم والمعرفة والثقافة، ولديه العديد من الاعمال الفلسفية والفكرية.
واعتبرت الحمود، في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا)، وفاة الدكتور فؤاد زكريا «خسارة» للعالم العربي نظرا لكونه احد ابرز المفكرين العرب ودعائم الثقافة العربية المعاصرة واركان الدعوة الى التفكير العلمي والتحديث الحضاري، الذي شكلت افكاره اضاءات بارزة في سماء الثقافة العربية.

النقيب: حمل راية التنوير في مواجهة الفكر الظلامي

للاستاذ الكبير الدكتور فؤاد زكريا فضل كبير على التعليم والثقاقة ليس في مصر والكويت فقط لكن على مستوى الوطن العربي فقد حمل راية الفكر والتنوير والرأي العلمي الرصين في مواجهة الفكر الظلامي والدكتاتوري، وتصدى للحركات الاصولية وهو العالم الجليل.
لقد فوجئت بوفاة الصديق الكبير، ولقد حاولنا قدر ما نستطيع ان نكرمه في الكويت التي اعطاها الكثير في مجالات الفكر والثقافة والتعليم.
كان احد العلامات البارزة والقامات الفكرية والعلمية الكبيرة التي مرت على جامعة الكويت فقد تتلمذ على يده جيل كامل من دارسي الفلسفة، ولم يبخل بعلمه الغزير على جميع من تعامل معه.
قدم الراحل الكبير اعمالاً فكرية رصينة للمكتبة العربية وطرح مفاهيم فلسفية مهمة، وتصدى لقضايا كبيرة، يمثل الحداثة وما بعد الحداثة واستطاع تقريب مفاهيم حديثة لجيل كامل من الطلاب والمتابعين.
ولا يمكن ان ينسى المفكر العربي الدور الكبير الذي لعبه في انشاء وتأسيس المطبوعات العربية الرصينة منذ ترؤسه مجلتي الفكر المعاصر وتراث الانسانية في مصر الى اشرافه على اصدار سلسلة عالم المعرفة الصادرة عن المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب والتي تعتبر دائرة معارف عربية متكاملة.
لا املك الا ان اقدم خالص العزاء لاسرته وتلاميذه ومحبيه من كتاب ومفكرين، آملاً ان تظل الراية التي حملها الدكتور فؤاد زكريا مستمرة على ايدي المخلصين من ابنائه ومحبيه.

الرميحي: كان مؤمنا بالثقافة ودورها التنويري

فقدت الحركة الثقافية والعلمية العربية احد المفكرين العرب الكبار الذين انحازوا لسلطة العقل والتفكير العلمي ولقد تعاملت مع الراحل الكبير خلال سنوات عملي في جامعة الكويت وخلال وجودي كأمين عام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب حيث كان مشرفا على سلسلة عالم المعرفة.
لقد كان الدكتور فؤاد زكريا من اوائل الاكاديميين العرب الذين وصفوا ادواتهم العلمية في محك التطبيق العملي.
واستخدم منهجا نقدياً في تحليل الاوضاع الاجتماعية والسياسية العربية وكان جسورا في الدفاع عن آرائه السياسية والعلمية.
لقد كان الراحل الكريم مؤمنا بالثقافة وتأثيرها في الجمهور ودور المثقفين في التنوير.
ولقد كانت له معارك فكرية كبيرة مع كل قوى التسلط والهيمنة وكل اشكال الدكتاتورية وقوى التخلف.
ولقد تعاملت مع الاستاذ فؤاد زكريا خلال ترؤسي لمجلة العربي حيث توالت مقالاته الجريئة والرصينة لتثير طاقة القضايا.
لقد كانت مقالاته في العربي نقاطا مضيئة في مسيرة التنوير التي اتخذتها المجلة.
لقد كان الراحل الكبير هامة عربية ثقافية كبيرة بذل جهوداً علمية من اجل اشاعة التفكير العلمي والوعي الصحيح بقضايا الامة.

في سطور

• ولد في بورسعيد خلال شهر ديسمبر 1927.
• تخرج من قسم الفلسفة في كلية الاداب بجامعة القاهرة عام 1949.
• نال الماجستير والدكتوراه في الفلسفة من جامعة عين شمس.
علم وعمل:
• استاذ ورئيس قسم الفلسفة في جامعة عين شمس حتى عام 1974.
• رئيس قسم الفلسفة في جامعة الكويت بين عامي 1974 و1991.
• رئيس تحرير مجلتي «الفكر المعاصر» و«تراث الانسانية» في مصر.
• مستشار شؤون الثقافة والعلوم الانسانية في «اللجنة الوطنية لليونسكو» ــ القاهرة.
• مؤسس ومستشار سلسلة «عالم المعرفة» الصادرة عن المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب مع الراحل الدكتور احمد مشاري العدواني.

مؤلفاته

• التعبير الموسيقي، 1956.
• نيتشه، 1956.
• الانسان والحضارة، 1957.
• نظرية المعرفة والموقف الطبيعي للانسان، 1962.
• اسبينوزا، 1962.
• مع الموسيقى... ذكريات ودراسات، 1970.
• اراء نقدية في مشكلات الفكر والثقافة، 1975.
• التفكير العلمي، 1978.
• خطاب الى العقل العربي، 1978.
• هربرت مركيوز، 1980.
• كم عمر الغضب؟، 1984.
• الحقيقة والوهم في الحركة الاسلامية المعاصرة، 1986.
• الصحوة الاسلامية في ميزان العقل، 1987.
• افاق الفلسفة، 1988.
• الثقافة العربية وازمة الخليج، 1991.
• العرب والنموذج الامريكي، 1991.

كتب ترجمها

• ب. موي: المنطق وفلسفة العلوم (جزآن)، 1962.
• ر. متس: الفلسفة الانكليزية في مائة عام، 1963.
• هانز رايشنباخ: نشأة الفلسفة العلمية، طبعات عدة.
• هربرت ماركيز: العقل والثورة، 1970.
• ارنولد هاوزر: الفن والمجتمع عبر التاريخ (جزآن)، 1973.
• هربرت ميد: الفلسفة.. انواعها ومشكلاتها، طبعات عدة.

جوائز

1 ــ جائزة الدولة التقديرية في مصر.
2 ــ جائزة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.
3 ــ جائزة سلطان العويس في الامارات المتحدة.

من اقواله:

- كل دارس أو مهتم بالعقل العربي وقضاياه وإشكالياته المتعددة يجب عليه أن يبدأ بما سبقه من محاولات وجهود قام بها الآخرون السابقون عليه، وأن يكون واعيا ومدركا لأهم ما في هذه الجهود.
- أحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001، كانت لها علاقة بالإرهاب المباشر ولا صلة لها من قريب أو بعيد بتجديد الدين أو تجديد الخطاب الديني كما زعم الزاعمون. الخطاب الديني كان جهده مركزا خلال هذه الفترة على الفصل بين الإسلام والإرهاب.


القبس
 
3, 11:29 PM
justice
user_online.gif

عضو

3, 11:29 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,959

icon1.gif

من منكم فهم مصر و رأى وجهها الحقيقي














الشهيد احمد سامي شهيد مذبحة بورسعيد الثانية

امام الشهيد محمود الغندور شهيد مذبحة بورسعيد الاولي

الشهداء اتجمعوا واحنا اتفرقنا.‬




ثورة الغضب الثانية


تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,959

icon1.gif

من منكم فهم مصر و رأى وجهها الحقيقي














الشهيد احمد سامي شهيد مذبحة بورسعيد الثانية

امام الشهيد محمود الغندور شهيد مذبحة بورسعيد الاولي

الشهداء اتجمعوا واحنا اتفرقنا.‬




ثورة الغضب الثانية
 
عودة
أعلى