ثقافة في الاكل٠٠٠٠

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة




ثقافة في الاكل٠٠٠٠
------------

حتى فى الاكل !!

نعم ... بل أهم مجال للتثقف فيه .. الأكل ...
ليش ؟؟ :cool:
.....و هي دي عايزه ليش :confused:

لأن الأمر يتعلق بصحتك و صحة أبنائك و أهلك ............o_O

٠٠٠برأيي في اي موضوع او شأن يواجهنا لابد من اتباع منهج يقودنا الى نوعين من القراءة٠٠قراءة عامة لتكوين معرفة شاملة و بينة به
و
اخرى متخصصة في احد مكوناته او فروعه او تشعباته وفق طبيعة حاجتنا اليه ٠٠دراسة ٠٠عمل٠٠استثمار٠٠او اي امر اخر

لماذا٠٠٠

لان الاقتصار في القراءة على احد تشعبات الموضوع دون قراة عامة فيه سوف يجعلنا جاهلين لابعاده و ارتباطاته مما يعرضنا للتيه و الاصطدام بالعراقيل و العوائق بشكل متكرر دون ان ندرك الاسباب
كما
يفوت علينا امكانية تحقيق اكبر قدر من الاستفدة منه و تجنب اكبر قدر من سلبياته

فكيف الامر اذا كان الموضوع مرتبط بالغذاء ٠٠٠الذي به و لاجله الانسان يحيى و يفنى و يكد و يشقى ٠٠٠ مصدر صحته و سقمه و سعادته و حزنه


اليس كذلك ٠٠٠


و سواء كنت طباخا او تريد ان تتعلم الطبخ او مستهلكا تريد وصفات او تاجرا او طالبا او ٠٠٠٠٠

لابد من ان تقرأ عن الغذاء بصورة عامة
و من ثم
تقرأ قراءة تفصيلية عن الفرع او القسم او الموضوع الذي تهتم به

سؤال بسيط جدا ٠٠٠

ماذا تعني لك المعلومات المدونة على اغلفة و علب المواد الغذائية٠٠٠

اتعلم ان هذه المعلومات نتاج دراسات و ابحاث بعضها قد استغرق سنوات
٠٠٠و انها تحمل من التعليمات المهمة جدا و التي قد يتسبب عدم قرائتك لها الى تعرض صحتك لمخاطر جسيمة
٠٠
٠٠٠مثلا بعض انواع مسحوق الكابتشينو صالح لمدة ٤ اسابيع بعد فتح العلبة ٠٠٠بينما مدة صلاحيته قبل الفتح سنة٠٠

و هو المنتج الذي ترى ان طبيعته لا تستدعي اصلا الاهتمام بفترة صلاحيته بعد فتح علبته














Minfo-140217081131bzn3.jpg


يييييييه٠٠٠٠عبالي عندك سالفة
....................................:rolleyes::)





================================
12-07-2014, 12:48 PM
justice
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
12-07-2014, 01:19 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,959

icon1.gif

بوابة الجمارك الانسانية







images





فهل انت مدير جمارك ناجح٠٠٠٠٠

و النجاح معياره هنا الثقافة في الاكل٠٠٠٠
 
12-07-2014, 04:31 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,959

icon1.gif


ياخوي كل ما اسمع كلمة ثقافة ٠٠ماش
٠٠شقول لك٠٠يخطر على بالي رجل متقاعد مسن مقضي وقته بين الكتب

٠٠٠٠الناس وين و هالسوالف وين ٠٠٠الناس الحين مشغولة بالانترنت و الآي فون و غيره

1-100083.jpg






شوف احنا نعاني من بيئة اجتماعية تغيب عنها قيم مهمة كالاعتماد على النفس و تطوير الذات و البحث عن مصادر للاعاشة و الكفاح في الحياة و حسن تقييم الامور
نتيجة
وفرة الاموال و توفر الدعم و الخدمات

لدرجة اننا لم نحاول حتى ان نتعرف على مفهوم كلمة ثقافة

٠٠٠و حتى استخدامات الوسائل التقنية لم تقودنا الى ذلك

ما تلاحظ ان الاوربيين ما يتخلون عن الكتب و القراءة حتى في القطارات و المنتزهات ومحطات الانتظار

باختصار شديد الثقافة هي غذاء للعقل من خلال المعرفة المكتسبة من القراءة و التعلم و الاطلاع و التدريب يطور من قدراته على التفكير مما يتيح للمرء تحقيق اهدافه و احتياجاته

و لو علم الناس ما يمكن ان تفعله الثقافه في تغيير مجرى حياتهم للافضل لندموا كثيرا على ماض تولى لم يثقفوا نفسهم فيه






reading.jpg
blogs.publishersweekly.com



التعديل الأخير تم بواسطة justice; 08-08-2014، الساعة 02:50 AM
 
12-07-2014, 06:05 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,959

icon1.gif


بس ياخوك مالي خلق اقرأ كتب كبيرة٠٠٠٠
و من قال ان الثقافة محبوسة في الكتب ٠٠٠٠الثقافة موجودة في كل مكان شريطة ان تكون مهيأ بالاضافة الى الاستفادة المباشرة لاستنباط النتائج و الربط
بين
كل ما يرد فيما تطلع عليه من المعلومات سواء كان في صلب المواضيع او في ثناياها
و
بين احتياجاتك او اهتماماتك او ما يتلائم مع افكارك او ما يخدم تطلعاتك او يحقق اهدافك

المسألة ليست بالاحجام و انما كيف تقرأ و كيف تستفيد مما قرأته
٠٠٠٠




و إليك مقالا كتبته في 05-03-2010

حول ذلك
1_cur.gif
1_cul.gif


1_cdr.gif
1_cdl.gif


1_cur.gif
1_cul.gif

----------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------
قراءة الاخبار و المعلومات العامه المتنوعة السريعةفيهافوائد لا تعد و لاتحصى ان تمكنا من ان نستخلص منها ما يفيدناو المعلومات و المواد المقروءة بصوره عامه لها طرق في القراءة وفق نوعيتها و الا قد تفوت علينا معلومات مهمهو عموما فمن الافضل ان تكون القراءة بذهن متهيء للتلقي و ان نأخذ في الاعتبار ما يلي :ــ*** الخبر يدور و يتمحور حول فكرة و معلومة محددة هي اساس الخبر و ما عدى ذلك لا يعدو عن كونه ايضاحات و تشويق .*** ان نبحث فيه عما قد يفيدنا في موضوع يشغل بالنا حتى لو كان بشأن امر مختلف .*** عادة مانكون متحفزين للعثور على حل لبعض القضايا التي تشغلنا فنجد في بعض هذه الاخبار حلولا ممكنه او على الاقل توحي لنا بحلول ممكنه .*** ان نعود أنفسنا في ان نبحث عن الاستفاده من الخبر حتى لو كان في شأن لا يوافق هوانا .*** قد نفيد احبائنا و اصدقائنا بتلك المعلومات كذلك .*** في حالة وجود معلومات متعدده في الخبر نستخدم اسلوب تجزئتها الى نقاط مستقله حتى نمنح كل نقطه منها الاهتمام المطلوب و حتى يزيد التركيز و من ئم تزداد فرص الاستفاده من المعلومات .و في كلا الاحوال و بغض النظر عن ما جاء بالنقاط الوارده اعلاه ودائما و ابدا يبقى من القراءة معلومة او أثر ما نستخدمه في يوما ما بطريقة ماعلمنا ام لم نعلم مثــــــــال =========اقرأ الخبر----------------------------------------------------------أعتق حلاق في العالم99 سنه و لا يفكر في التقاعد
Pictures%5C2010%5C03%5C05%5C7396766d-aa67-403b-a65f-16c205e44466.jpg
احتفل أنطوني مانسيلي في الثاني من مارس بعيد ميلاده التاسع والتسعين لكن ذلك الاحتفال العائلي سيكون بعد أن ينتهي من عمله كحلاق في نيويورك، وهي المهنة التي بدأها وهو في الثانية عشرة من عمره ويومها كان كالفن كوليدج رئيساً للولايات المتحدة، ولا يزال الرجل يمارس مهنة الحلاقة ويكسب عيشه منها حتى اليوم.وقد اعترفت مؤسسة «غينيس» للأرقام القياسية بأن مانسيلي هو أكبر حلاق في العالم لا يزال يمارس المهنة بانتظام.ويؤكد مانسيلي أنه لا يفكر في التقاعد لأن العمل هو الذي يساعده على الاحتفاظ بحيويته وسلامة تفكيره. أما عن سر تمتعه بصحة الشباب فيقول إن السر يكمن في أنه لا يدخن ولا يشرب الكحول ولا يتعاطى أي نوع من المنبهات.
===========================استنتاج من الخبر تواصلك مع عمل او هدف اثناء حياتك يعنى استمرار الحيويه و سلامة الصحه و سلامة التفكيرو بالتالي استمرار تمسكك بالحياة و بدون ذلك تفقد الحياة قيمتها و معناها و ما ينتج عن ذلك من تداعيات على الصحه و هذا ما يعاني منه كثير من المتقاعدين علموا ام لم يعلمواjustice

1_cdr.gif
1_cdl.gif

1384439829w4275j.jpg
www.hawaaweb.com



التعديل الأخير تم بواسطة justice; 17-07-2014، الساعة 05:00 AM
 

طيب ماذا نقرا حتي نتثقف في الغذاء٠٠٠٠


نذكر بداية بما اوردناه سابقا ٠٠٠
(٠٠٠برأيي في اي موضوع او شأن يواجهنا لابد اتباع منهج يقودنا الى نوعين من القراءة٠٠قراءة عامة لتكوين معرفة شاملة و بينة به ٠٠٠)
و
اخرى متخصصة في احد مكوناته او فروعه او تشعباته وفق طبيعة حاجتنا اليه ٠٠دراسة ٠٠عمل٠٠استثمار٠٠او اي امر اخر


(٠٠٠ان تكون القراءة بذهن متهيء للتلقي
و
ان نأخذ في الاعتبار ما يلي :ــ



*** ان نبحث فيه عما قد يفيدنا في موضوع يشغل بالنا حتى لو كان بشأن امر مختلف .

*** اننكون متحفزين للعثور على حل لبعض القضايا التي تشغلنا فنجد في ما نقرأ حلولا ممكنه او على الاقل توحي لنا بحلول ممكنه .

*** ان نعود أنفسنا في ان نبحث عن الاستفاده مما نقرأ ٠٠٠٠٠و حتى لو كان في شأن لا يوافق هوانا .

*** قد نفيد احبائنا و اصدقائنا بتلك المعلومات كذلك .

*** في حالة وجود معلومات متعدده في ما نقرأ نستخدم اسلوب تجزئتها الى نقاط مستقله حتى نمنح كل نقطه منها الاهتمام المطلوب و حتى يزيد التركيز و من ثم تزداد فرص الاستفاده من المعلومات .


*** قد نجد افكارا او معلومات تقودنا الى فتحا جديدا او ابتكارات او مبادرات في مجال اهتماماتنا - التعلم - الطبخ - الاستهلاك - التجارة - الدراسة - الطب و غيره
٠٠٠٠٠بل
و حتى في العادات و السلوك و التوفير و غير ذلك من شؤون حياتنا


و في كلا الاحوال
و بغض النظر عن ما جاء بالنقاط الوارده اعلاه
و
دائما و ابدا
يبقى من القراءة معلومة او أثر ما نستخدمه في يوما ما بطريقة ما
علمنا ام لم نعلم ٠٠٠)



و عليه فانه يتعين ان نتثقف وفق الاطار التالي :

- الصفة مديرة منزل قراءة عامة عن الغذاء لتكوين معرفة شاملة و بينة به بدءا من زراعته مرورا بالمراحل التي يمر بها حتي يصل الي ارفف المتاجر٠٠٠

قراءة تفصيلية ضمن النطاق التالي ٠٠٠٠

العلاقة بين الغذاء و صحة الجسم
فوائد المواد الغذائية الطبية
معلومات حول مضار المواد المضافة علي المواد الغذائية و المدونة على اغلفتها
الاشتراطات الصحية للبلدية
صلاحية الاستهلاك
السموم و مصدرها
عادات الاستهلاك و تاثيرها على صحة الجسم
اشتراطات تجميد المواد الغذائية
اشتراطات تخزين المواد الغذائية
ضوابط الشراء الآمن للمواد الغذائية
ملائمة اثاث المطبخ
ضوابط النظافة
ضوابط شراءمعدات و اواني الطبخ
ضوابط شراء و استخدام معدات و اواني الطبخ
صلاحية المتبقي من الطعام المطبوخ
تدريب و تعليم الطباخين و الخدم و الرقابة المشددة عليهم
اكرر
تدريب و تعليم الطباخين و الخدم و الرقابة المشددة عليهم
اكرر
تدريب و تعليم الطباخين و الخدم و الرقابة المشددة عليهم














٠٠٠٠٠٠٠------٠٠٠٠٠٠٠------------٠٠٠٠٠٠٠------
--ادارة المنزل ٠٠٠قصدت ان ابين ان المنزل بحاجة فعلا الى ادارة يشارك فيها ساكنيه و يتولى ادارته شخص محدد مؤهل
--انا لست متخصصا في هذا المجال و اكتب فيه للمرة الاولى وفق حصيلتي من المعلومات و ما افكر فيه تجاهه .........



===========================
23-07-2014, 01:03 PM
justice
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
مطبخ القرون الوسطى

Peasants_breaking_bread.jpg


مجموعة من المسافرين يتقاسمون وجبة بسيطة من الخبز و الشراب ..القرن الرابع عشر (14); .




يتضمن مطبخ القرون الوسطى الأطعمة، عادات الأكل، وطرق الطهي من مختلف الثقافات الأوروبية خلال العصور الوسطى، وهي فترة تعود تقريباً من القرن الخامس إلى القرن السادس عشر. خلال هذه الفترة، تغيرت الوجبات الغذائية والطهي أقل في جميع أنحاء أوروبا مما كانت عليه في الفترة الوجيزة الحديثة المبكرة التي تلت ذلك . عندما ساعدت هذه التغييرات إرساء أسس المطبخ الأوروبي الحديث.


ظلت الحبوب المواد الغذائية الأكثر أهمية خلال العصور الوسطى المبكرة، كما وصل الأرز إلى أوروبا في وقت متأخر وتم إدخال البطاطس في عام 1536 بالتصدير الإسباني من العالم الجديد ،مع موعد لاحق كثيراً للأستخدام على نطاق واسع. كان يؤكل الشعير والشوفان والجاودار بين الفقراء، والقمح للطبقات الحاكمة، كما الخبز، عصيدة، عصيدة والمعكرونة من قبل جميع أفراد المجتمع. كانت الفاصوليا أو الفول المدمس والخضروات مكملاً مهماً في النظام الغذائي القائم على الحبوب لإنخفاض أوامر.( ف الفاصولياء اليوم تُعتبر من الحبوب الشائعة و المنتشرة و كانت كذلك من أصل العالم الجديد وأُدخلت بعد تبادل الكولومبي في القرن 16 ).


كان اللحم أكثر تكلفة وبالتالي أصبح له مكانة مرموقة، و على شكل لعبة كان الشئ الوحيد المشترك على طاولات طبقة النبلاء. كانت اللحوم التي يبيعها الجزار الأكثر انتشاراً من لحم الخنزير والدجاج والطيور الداجنة الأخرى، ولحم البقر، الذي يتطلب زيادة الأستثمار في الأراضي، وكان أقل شيوعاً. كان سمك القد والرنجة من الدعائم الأساسية بين سكان المناطق الشمالية؛ سواء أن كانت مجففة، مدخنة أو مملحة أنها شقت طريقها و انتشرت في المناطق الداخلية أيضاً، ولكن مجموعة متنوعة واسعة من غيرها من اسماك المياه المالحة والمياه العذبة كانت تؤكل أيضاً.


إن النقل البطئ و تقنيات حفظ الطعام و التي تقوم فقط على ( التجفيف و التمليح والتدخين والتخليل ) كل هذا يجعل تجارة العديد من الأطعمة التي تأتي من مسافات بعيدة مكلفة للغاية. وبسبب هذا، كان طعام طبقة النبلاء أكثر ميلاً للنفوذ الأجنبي من مطبخ الفقراء و كان يعتمد على التوابل الغريبة باهظة الثمن التي يتم استيرادها من البلدان الأخري. كما في كل مستوى من مستويات المجتمع يقلد المستوى الذي يعلوه أو الذي فوقه والأبتكارات من التجارة الدولية والحروب الخارجية من القرن الثاني عشر (12) وما بعده و نشرها تدريجياً من خلال الطبقة المتوسطة العليا من مدن القرون الوسطى. و بصرف النظر عن عدم التوافر الاقتصادي للكماليات مثل التوابل، و حُرّمت و حظرت القرارات و الفرمانات أستهلاك بعض الأطعمة المعينة على طبقات أجتماعية محددة والقوانين محدد للنفقات و أستهلاك واضح و محدود بين الأثرياء الجدد. كما تُملي الأعراف و العادات الاجتماعية أن طعام الطبقة العاملة يكون أقل جودة ؛ لأنه كان يُعتقد أن هناك تشابه طبيعي بين عمل الفرد و غذاءه فالعمل اليدوي يتطلب خشونة، وغذاء أرخص.


وهناك نوع من الطبخ المكرر أو النقى وضع في أواخر العصور الوسطى وهذا النوع يضع معايير بين النبلاء في جميع أنحاء أوروبا. وشملت التوابل الشائعة التي على درجة عالية من التتبيل الحلو الحامضي و هو مرجع نموذجي من المواد الغذائية في الطبقة العليا في القرون الوسطى ويضم الفيرجوس و النبيذ و الخل في تركيبة مع التوابل مثل الفلفل الأسود والزعفران و الزنجبيل. و كل هذا، جنباً إلى جنب مع الأستخدام الواسع النطاق من السكر أو العسل، ويعطي العديد من الأطباق نكهة حلوة حامضة. وكان اللوز أكثر شعبية كمادة مكثفة في الحساء، و يخني أو الطبخ، و الصلصات، وخاصة حليب اللوز.



من ويكيبيديا ...........


يتبع : / ..........................
 
المعايير الغذائية

كانت مأكولات ثقافات حوض البحر الأبيض المتوسط منذ العصور القديمة تعتمد على الحبوب و خاصةً أنواع مختلفة من القمح. وبعد ذلك أصبحت العصيدة و الخبز من المحاصيل الغذائية الأساسية التي تكوّن غالبية السعرات الحرارية بالنسبة لمعظم السكان. فمن القرن الثامن (8) إلى القرن الحادي عشر (11) ارتفعت نسبة الحبوب المختلفة في النظام الغذائي من حوالي 1⁄3 إلي 3⁄4 .[1] وظل الأعتماد على القمح شيئا مهماً طوال فترة عصر القرون الوسطى، وانتشرت شمالاً مع صعود وانتشار المسيحية. في المناخات الباردة، ومع ذلك، كان عادة لا يمكن تحمله لغالبية السكان، وكان مرتبطاً بالطبقات العليا. إن مركزية الخبز في الطقوس الدينية مثل القربان المقدس يعني أنه يتمتع بمكانة عالية خصوصًا بين المواد الغذائية. كان فقط زيت الزيتون والنبيذ قيمة قابلة للمقارنة، ولكن كلاهما ظلوا مقصورين تمامًا خارج المناطق الأكثر دفئاً لنمو العنب والزيتون. ويتضح الدور الرمزي للخبز على حد سواء بصفته رزق أو قوت ومادة في عظة قدمها القديس أغسطينوس و التي تقول :


...هذا الخبز يعيد رواية التاريخ الخاص بك ... فأنت جلبت إلى أرض الطحن و درس الحنطة هذه الأرض ملك الرب و تم طحنك و درسك ... وفي انتظار التعليم المسيحي، كنت مثل الحبوب المخزنة و المحفوظ بها في صومعة ... و في جرن المعمودية أنت تعجن في عجينة واحدة .. وفي فرن الأشباح المقدسة تخبز إلى خبز الله الحقيقي[1].


الكنيسة



خلال العصور الوسطى كان يعتقد أن ذيول القندس كانت من هذا النوع مثل الأسماك التي يمكن أن تؤكل في أيام الصيام... كاليفورنيا. 1480.

ولقد كان للروم الكاثوليك وللكنائس الأرثوذكسية الشرقية وللتقويمات الخاصة بهم تأثير كبير على عادات الأكل؛ كان ممنوعا استهلاك اللحوم للمرة الثالثة كاملة من السنة بالنسبة لمعظم المسيحيين، بما في ذلك البيض ومنتجات الألبان ( ولكن ليس الأسماك )، كان يُحظر عموما خلال الصوم الكبير او الصوم العادي . بالإضافة إلى ذلك، كان من المعتاد لجميع المواطنين على الصيام قبل اتخاذ القربان المقدس، وكان هذا الصيام أحيانا لمدة يوم كامل و يتطلب تقشف شامل او عدم الاسراف في الطعام و الشراب.


إن كلاً من الكنائس الشرقية و الكنائس الغربية اصدرت امرا بأن العيد يجب أن يتناوب مع الصوم. ففي معظم دول أوروبا، كانت أيام الجمعة ايام صيام، ولوحظ الصيام في أيام مختلفة وفترات أخرى، بما في ذلك الصوم الكبير وزمن المجيء ( أي زمن مجيء المسيح ) . ولم يسمح بتناول اللحوم، والمنتجات الحيوانية مثل الحليب والجبن والزبدة والبيض، فقط السمك هو المسموح بتناوله. و كان الصوم مقصود و معد لكبح الشهوه الجسديه ( مثل الطعام ) وتنشيط او تقوية الروح و أيضا لتذكير الصائم بتضحية المسيح من اجل البشرية. وكانت النية و الهدف من ذلك لا لتصوير بعض الأطعمة نجسة،وإنما لتلقين الإنسان درس روحي في ضبط النفس من خلال التقشف و عدم الاسراف في الطعام والشراب. و خلال أيام الصوم شديدة على وجه الخصوص، تم تخفيض عدد الوجبات اليومية أيضا إلى وجبة واحدة. و حتى لو احترمت معظم الناس هذه القيود عادة ما تكون هناك كفارة عند مخالفتهم لها، وكانت هناك أيضا طرق عديدة للتحايل علي تلك القيود، وهو صراع المثل العليا و الممارسة .. لخصها الكاتب بريدجيت آن هينيش (Bridget Ann Henisch ) و التي تقول :


.... انه من طبيعة الإنسان ان يبني قفصا الاكثر تعقيدا من القواعد و الانظمة التي من خلالها يعترض و يكبح نفسه، وبعد ذلك، ببراعة و تلذذ متساوية ، يخضع عقله لمشكلة تتلوى منتصرةً مرة أخرى. كان الصوم الكبير تحديا، وكان لعبة لكشف الثغرات[2]

.
Pietro_Lorenzetti_001.jpg



الراهبات تناول الطعام في صمت أثناء الاستماع إلى قراءة الكتاب المقدس. لاحظ استخدام إشارات اليد للتواصل، وحياة السعادة و المباركه.

في حين أن المنتجات الحيوانية التي ينبغي تجنبها خلال أوقات التكفير عن الذنب، غالبا ما سادت تنازلات واقعية. وغالبا ما أمتد تعريف "الأسماك" للحيوانات البحرية وشبه المائية مثل الحيتان والأوز و البفن puffins ( و هو طائر بحري ) وحتى القنادس. و اختيار المكونات قد تكون محدودة، ولكن هذا لا يعني أن وجبات الطعام كانت أصغر. و لم يكن هناك أي قيود ضد شرب أو أكل الحلويات فقد كان نظاماً معتدلاً في ذلك. إن المآدب التي عُقدت في ايام الاسماك ( اي الايام التي يسمح فيها بتناول الاسماك ) يمكن ان تكون رائعة، و كانت أيضا مناسبات شعبية بتقديم طعام خيالي و الذي فيه تقليد للحوم و الجبن و البيض في اشكال عديدة مبتكرة، فالاسماك يمكن ان تكون مصبوبة و مشكلة لتبدو وكأنها لحم الغزال و البيض الخيالي الذي يمكن ان يصنع من خلال حشو قشر البيض الفارغ ببطارخ السمك و حليب اللوز و طهيه على الفحم. في حين اتخذ مسؤولي الكنيسة البيزنطية نهج متشدد، وتثبيط أي تحسين لمحاولة الطهي لرجال الدين، وكانت نظرائهم الغربيين أكثر تساهلا[3]. وكان هناك أيضا عدم نقص في التبرم و التذمر حول قسوة الصيام بين طبقة العلمانيين. و أثناء الصوم الكبير، الملوك والأطفال، العوام الذين ينتمون إلى عامة الشعب والنبل الذين ينتمون إلى طبقة النبلاء، اشتكوا جميعا من حرمانهم من اللحوم لاسابيع طويلة و قاسية من التأمل الرسمي لخطاياهم. في الصوم الكبير، حُذر أصحاب المواشي ليتجنبوا و يحترسوا من الكلاب الجائعة المصابة بالاحباط بسبب الحصار الشديد بسبب الصوم الكبير و عظام الاسماك.[4]


كان الاتجاه من القرن الثالث عشر ( 13 ) فصاعدا نحو تفسير قانوني اكثر للصيام. كان النبلاء حريصون على عدم أكل اللحوم في أيام الصيام، ولكن لا يزال تناول الغداء على النمط او النحو التالي : الاسماك حلت محل اللحوم, و غالبا تقليد لحم الخنزير المدخن و لحم الخنزير المقدد ؛ و كان حليب اللوز يحل محل الحليب الحيواني لانه عالي التكلفة ليس كبديل عن الالبان عن الالبان البيض فو مصنوع من حليب اللوز تم طهيه مع قشر البيض المهشم ، المنكه و الملون بالتوابل الخاصة. و في بعض الحالات يبرز و يفوق الاسراف على طاولات النبلاء من قبل اديرة البينديكتين (Benedictine ) الذي خدم ما يصل إلى ستة عشر دورات خلال أيام معينة من العيد. و هناك استثناءات كثيرة من الصيام وضعت من اجل مجموعات محددة جدا بصفه عامة.اعتقد توماس الأكويني Thomas Aquinas ) 1225 – 1274 ) انه ينبغي تقديم الأعفاء للاطفال و المسنين و الحجاج و العمال و المتسولين، ولكن ليس للفقراء طالما كانت لديهم نوعا من المأوى.[5] وهناك العديد من الاعتبارات و حسابات من أعضاء الرهبانيات الذين انتهكوا قيود الصيام من خلال تفسيرات ذكية من الكتاب المقدس. حتي المرضى كانوا معافون من الصيام، وتطورت هناك في كثير من الأحيان فكرة أن قيود الصيام تطبق فقط على منطقة الطعام الرئيسية، والعديد من الرهبان وببساطة يستطيعون أكل وجباتهم اليومية السريعة فيما بعد ذلك سيتطور إلى الرحمة بدلا من غرفه الطعام.[6] سعى مسؤولون دير كاثوليكي معينون حديثا لتعديل مشكلة التهرب من الصيام ليس فقط عن طريق الإدانات الأخلاقية، ولكن عن طريق التأكد من أن اطباق معدة اعدادا جيدا غير اطباق اللحم التي تكون متوفرة في أيام الصيام.[3]
 
«الزعفران» .. سعر الكيلو يصل إلى 18 ألف ريال!
6a1372a152cd683527eda2c5f49ecb64_w150_h0.jpg





«الاقتصادية» من الرياض

حافظ الزعفران على أسعاره المرتفعة خلال الفترة الماضية, حيث وصل سعر كيلو الزعفران الأصلي أربعة آلاف إلى 18 ألف ريال. وفي هذا الصدد قال علي السلمي: «يجهل كثير من المستهلكين الفرق بين الزعفران الأصلي والزعفران المغشوش، وقد ينتج عن ذلك إصاباتهم بأمراض مفاجئة جراء تهاونهم في شراء الزعفران ودون التأكد من خصائصه».

وأضاف: العينة المغشوشة يتضح اختلاف ألوان الخيوط بداخلها، كما أنه عن طريق وضع عينة مغشوشة في كأس ماء ساخن سيتضح تحول الماء إلى اللون «الغامق» بعكس الزعفران الأصلي الذي يتميز باللون الفاتح، لافتاً إلى صعوبة معرفة الزبون بالعينة المغشوشة بسبب قلة خبرته في الزعفران بشكل عام.

وأضاف: السوق تحوي عديدا من أنواع الزعفران الأصلي، إلا أن ذلك لم يرق لبعض ضعاف النفوس الذين رغبوا في إدخال زعفران مغشوش لغرض تحقيق هوامش أرباح كبيرة عن طريق التلاعب بمشاعر الآخرين من خلال عرضهم بعض المواد الملونة على أنها زعفران أصلي، لافتاً إلى ضرورة تركيز الزبائن على اسم مستورد الزعفران أو شرائه من المتخصصين في بيعه منذ القدم لتلافي الوقوع في مصيدة من لا هدف لهم سوى جمع المال، مطالباً بتكثيف الحملات لمعرفة طريقة انتشاره.

وحول بعض الأنواع المغشوشة قال: «يوجد في السوق نوع 124E وهو عبارة عن خيوط دقيقة مشابهه للزعفران من ناحية المظهر إلا أن من يستنشق رائحته سيلاحظ أنه لا علاقة له بالزعفران إطلاقا».

وأضاف: توجد داخل هذا النوع ورقة مكتوب عليها «للاستخدام الخارجي فقط» وهو من الأنواع الهندية التي يستخدمها «الهندوس» لوضع علامة على الجبين، لافتاً إلى وجود نوع آخر يسمى «صفار الزعفران» ويحتوي على بعض الصبغات الخطيرة والضارة بصحة الإنسان.

وعن أسعار الزعفران قال: «يوجد زعفران «كل بيج» وهو مستورد من منطقة خراسان في إيران وله عدة أشكال من ضمنها «أبو شيبة» ويصل سعر الكيلو جرام منه إلى 12 ألف ريال، و«الأبيض» ويراوح سعر الكيلو جرام منه بين أربعة آلاف وخمسة آلاف ريال، ويوجد «النقيل» ويصل سعر الكيلو جرام منه إلى 18 ألف ريال.

وأضاف يوجد في السوق أيضاً «البوشالي» ويصل سعر الكيلو جرام منه إلى 14 ألف ريال، و«السركل» الذي يصل سعر الكيلو الجرام منه إلى 16 ألف ريال، لافتاً إلى وجود نوع آخر يسمى زعفران «غرك» بأشكال زعفران «كل بيج» نفسها إلا أن أسعاره تقل بنسبة 20 في المائة بسبب اختلاف مكان زراعته حيث يزرع في منطقة أصفهان في إيران، مرجعا ارتفاع أسعار الزعفران إلى قلة الإنتاج في إيران، إضافة إلى ارتفاع تكاليف زراعته.

يذكر أن الزعفران من التوابل الثمينة النادرة، فهو ملون طبيعي يستعمل لإعداد أنواع الأطعمة والحلويات، كما يستخدم في القهوة والنعناع إلى جانب استخدامه المرتفع في إضافة نكهة مميزة ولون مختلف على وجبة الكبسة الوجبة الأكثر شعبية لدى السعوديين.

وتستخدم نبتة الزعفران منذ القدم في علاج كثير من الأمراض من خلال وضعها مع الأغذية، كما أنه مضاد للتشنج ومنبه للمعدة، شديد المفعول للأمعاء والأعصاب، ويدخل في بعض الأدوية المستخدمة لتنشيط القلب وبعض أنواع الكحل المساعد على إزالة الغشاوة من العين.

الإقتصادية
 
مجتمع
الدليل الكامل لاستخدام يدك في معرفة الكميات الصحية من الطعام
مريم فروانة
الخميس 2015/11/26 03:53 م بتوقيت أبوظبي

40999مشاهدة
62


غالبية الأشخاص لا يعرفون الحجم المناسب للوجبة التي يجب تناولها، فمثلًا يعتقدون أن كثرة الخضراوات والفاكهة لا تضر، بل إنها تحتوي على سعرات حرارية أيضًا مثل باقي الأطعمة، فالفكرة ليست باختيار الطعام الصحي فقط، بل بحجمه أيضًا.

قامت عدة أبحاث بتحديد حجم الوجبة المناسب لعمل نظام غذائي صحي، ولكنها كانت تستخدم "الجرام"، وذلك يتطلب ميزانًا، وهو غير متوفر لدى الجميع.

الحل أوجدته جمعية الصحة الجيدة البريطانية من خلال وضع دليل كامل يساعدك على استخدام يدك بدلًا من الميزان، وفق ما نقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية عن استشارية وإخصائية التغذية سيان بورتر، التي أوضحت أن لكل صنف من أصناف الطعام علاقة بكف يد الإنسان.

اللحم: بحجم كف اليد

llhwm.jpg


يجب أن يكون حجم وجبة اللحم التي ستتناولها بحجم كف يدك، وتعادل 100 غرام، ولا تنصح بورتر بتناول أكثر من 500 غرام من اللحوم الحمراء في الأسبوع، ويمكن استبدال السمك والبقوليات بها للحصول على البروتينات.

السمك الأبيض: بحجم اليد كاملة

lsmk_lbyd.jpg


تعتبر الأسماك عمومًا مفيدة جدًّا، ولكن السمك الأبيض مثل البولوك والقد والحدوق هو الأفضل، لقلة احتوائه على الدهون والسعرات الحرارية، وتحتوي السمكة بحجم يدك على 100 سعرة حرارية، وقالت بورتر: "السمك الأبيض رائع، لأنه لا يحتوي على الكثير من الدهون والسعرات الحرارية".

السبانخ غير المطبوخ: بحجم كفَّيْن

lsbnkh.jpg


وهذا ينطبق على كل مكونات السلطة، وقالت بورتر: "يجب إضافة الخضراوات إلى كل وجبة، وإضافة شريحتين من الخس إلى الساندويتش مهم جدا".

الفواكه الصغيرة: بحجم كفَّيْن شبه مغلقتيْن

lfwkh_lsgyr.jpg


وهذه النسبة تعادل 80 غرامًا من الفواكه الصغيرة مثل التوت والعنب أو فاكهة كبيرة مقطعة مكعبات، وتزن حزمة التوت تقريبًا 250 غرامًا، أي 3 وجبات، لذلك لا تنصح بورتر بكثرة تناولها لاحتوائها على 890 سعرة حرارية، والعنب يحتوي على سكر أعلى و161 سعرة حرارية.

الخضراوات: بحجم قبضة اليد

lkhdrwt.jpg


وهي تعادل 80 غرامًا من الخضراوات التي يجب تناولها يوميًّا، وأشارت بورتر إلى أهمية الخضراوات، موضحة أنه يجب أن يكون نصف الوجبة خضراوات والباقي نشويات وبروتينات.

المعكرونة غير المطبوخة: بحجم قبضة اليد

lmkrwn.jpg


البعض يعتقد أنها نسبة قليلة، ولكن حجمها يتضاعف بمجرد وضعها في الماء المغلي، وهي تعادل 75 غرامًا وتحتوي على 219 سعرة حرارية، وينطبق هذا العيار على كل النشويات مثل الأرز.

المكسرات: بحجم كف اليد

lmksrt.jpg


تعتبر وجبات خفيفة رائعة، نظرًا لاحتوائها على دهون صحية، ويجب أخذ الحذر، فهي أيضًا تحتوي على سعرات حرارية بصورة كبيرة، وتنصح بورتر بتناول المكسرات على دفعات وليس مرة واحدة.

البطاطس: بحجم قبضة اليد

lbtts.jpg


حجم وجبة النشويات يجب أن لا يتعدى 200 سعرة حرارية، فحبة البطاطس تحتوي على 175 سعرة حرارية، وينطبق هذا الشيء على البطاطس الحلوة أيضًا.

السمك الزيتي: بحجم كف اليد

lsmk_lzyty_0.jpg


السمك الزيتي، مثل السلمون وماكيريل والسردين، يجب أن تكون الوجبة منه بحجم كف اليد مثل اللحم، وهي تعادل 100 غرام وتحتوي على 200 سعرة حرارية، وتناول هذه الكمية أسبوعيًّا يمنحك الكمية الكافية من حمض "أوميغا-3".

الزبدة: بحجم طرف الإبهام

lzbd.jpg


الزبدة والسمن والزيت وزبدة الفول السوداني، جميعها يجب أن لا تتعدى ملعقة شاي صغيرة أو طرف إبهامك، وأن لا تزيد على 3 حصص يومية.

الشوكولاته: بحجم السبابة

lshwkwlt_0.jpg


عند تناول الشوكولاته يجب أن لا تتعدى حجم السبابة، وتحتوي على 100 سعرة حرارية، وهذه نسبة كافية لتناولها يوميًّا.

الجبن: بحجم إبهاميْن

ljbn.jpg


تناول الجبن بحجم إبهامين يمنحك 125 سعرة حرارية، وهذه كمية كافية من الكالسيوم.

الكيك: بحجم إصبعيْن

lkyk.jpg


قطعة الكيك يجب أن لا تتجاوز الإصبعين، وبذلك تحتوي على 185 سعرة حرارية، وهي كمية مناسبة كحلوى أو وجبة خفيفة.



https://al-ain.com/article/13421
 
عودة
أعلى