عبد الله حمد الصقر ... منارة الكرامة الشامخة ...

justice

Active Member
الحلقة (1)
حياته الباكرة... النشأة وفترة الدراسة في الكويت والهند والتدريب وخلافة والده

  • 1280x960.jpg

    عبد الله حمد الصقر
  • 1280x960.jpg

    غلاف الكتاب
  • 1280x960.jpg

    صورة جوية لحي القبلة تظهر فيها بيوت أسرة الصقر


للمرحوم عبدالله حمد عبدالله الصقر جهود مع زملائه الإصلاحيين لا يمكن إنكارها، لذلك لا بد من توثيق هذه الجهود والإسهامات وتحليلها، والكتاب الذي بين أيدينا يقدم سيرته العامرة بالأنشطة والأحداث، ويتناولها من جوانب ثلاثة: التجارة، والسياسة، والثقافة.

فللمرحوم عبدالله الصقر تأثير بالغ على مسيرة التعليم النظامي والممارسة السياسية في الكويت، وزرع فكرة الانتخابات والتمثيل الشعبي في المؤسسات خلال فترة مجلس الأمة التشريعي 1938- 1939.

وسلط المؤلف د. فيصل عادل الوزان في الكتاب، الذي طبع العام الماضي بإشراف مركز البحوث والدراسات الكويتية في السيرة الذاتية للمرحوم عبدالله الصقر الضوء على نشاط الجناح الخليجي من شبكة منظمات ونوادي وجمعيات القوميين العرب في فترة الثلاثينيات والأربعينيات، والنشاط السياسي الكويتي في النصف الأول من القرن العشرين.

واعتمد الكاتب في سيرة الصقر على المادة التاريخية التي تقدمها الوثائق الخاصة بأسرته، بالإضافة الى المقابلات الشخصية التي أجريت مع أخويه عبد العزيز وجاسم، ولفت إلى أن الحلقة المفقودة هي ما يتعلق بفترة الستينيات والسبعينيات، التي يبدو أن المرحوم تعرض فيها لوعكات صحية حالت دون خوضه مزيدا من الأنشطة.

المؤلف جعل الكتاب في 3 فصول: الأول يتعلق بحياته منذ النشأة إلى تولي الأعمال التجارية، والثاني عن دوره في القضايا العربية وحركة القوميين العرب، والثالث عن حياته خارج الكويت من 1939 إلى وفاته 1974.

واستعان المؤلف بصور الوثائق والأخبار والروايات الموثقة في الكتاب والمراجع التاريخية والعربية والأجنبية مما أعطاه قوة في التوثيق وصدقا في الرؤية، وفيما يلي تفصيل الحلقة الأولى.


ولد عبدالله بن حمد بن عبدالله بن يوسف الصقر في حي القبلة بمدينة الكويت سنة 1910م، وكان أول أبناء المرحوم حمد (1871م- 1930م)، أنجبه وهو في الأربعين من العمر، فأمه هي المرحومة شيخة السيد فايز الرفاعي، أما إخوته فهم: عبدالعزيز (1913م- 2005م)، ومحمد (1915م- 1943م) وجاسم (1918م- 2006م)، وعبدالوهاب (1925م- 2007م)، وأخواته الخمس هنّ: نورة، ومنيرة، وطيبة، وشاهة، وفاطمة.



 

justice

Active Member
الحلقة (1)
حياته الباكرة... النشأة وفترة الدراسة في الكويت والهند والتدريب وخلافة والده
  • 1280x960.jpg

    عبد الله حمد الصقر
  • 1280x960.jpg

    غلاف الكتاب
  • 1280x960.jpg

    صورة جوية لحي القبلة تظهر فيها بيوت أسرة الصقر


للمرحوم عبدالله حمد عبدالله الصقر جهود مع زملائه الإصلاحيين لا يمكن إنكارها، لذلك لا بد من توثيق هذه الجهود والإسهامات وتحليلها، والكتاب الذي بين أيدينا يقدم سيرته العامرة بالأنشطة والأحداث، ويتناولها من جوانب ثلاثة: التجارة، والسياسة، والثقافة.

فللمرحوم عبدالله الصقر تأثير بالغ على مسيرة التعليم النظامي والممارسة السياسية في الكويت، وزرع فكرة الانتخابات والتمثيل الشعبي في المؤسسات خلال فترة مجلس الأمة التشريعي 1938- 1939.

وسلط المؤلف د. فيصل عادل الوزان في الكتاب، الذي طبع العام الماضي بإشراف مركز البحوث والدراسات الكويتية في السيرة الذاتية للمرحوم عبدالله الصقر الضوء على نشاط الجناح الخليجي من شبكة منظمات ونوادي وجمعيات القوميين العرب في فترة الثلاثينيات والأربعينيات، والنشاط السياسي الكويتي في النصف الأول من القرن العشرين.

واعتمد الكاتب في سيرة الصقر على المادة التاريخية التي تقدمها الوثائق الخاصة بأسرته، بالإضافة الى المقابلات الشخصية التي أجريت مع أخويه عبد العزيز وجاسم، ولفت إلى أن الحلقة المفقودة هي ما يتعلق بفترة الستينيات والسبعينيات، التي يبدو أن المرحوم تعرض فيها لوعكات صحية حالت دون خوضه مزيدا من الأنشطة.

المؤلف جعل الكتاب في 3 فصول: الأول يتعلق بحياته منذ النشأة إلى تولي الأعمال التجارية، والثاني عن دوره في القضايا العربية وحركة القوميين العرب، والثالث عن حياته خارج الكويت من 1939 إلى وفاته 1974.

واستعان المؤلف بصور الوثائق والأخبار والروايات الموثقة في الكتاب والمراجع التاريخية والعربية والأجنبية مما أعطاه قوة في التوثيق وصدقا في الرؤية، وفيما يلي تفصيل الحلقة الأولى.


ولد عبدالله بن حمد بن عبدالله بن يوسف الصقر في حي القبلة بمدينة الكويت سنة 1910م، وكان أول أبناء المرحوم حمد (1871م- 1930م)، أنجبه وهو في الأربعين من العمر، فأمه هي المرحومة شيخة السيد فايز الرفاعي، أما إخوته فهم: عبدالعزيز (1913م- 2005م)، ومحمد (1915م- 1943م) وجاسم (1918م- 2006م)، وعبدالوهاب (1925م- 2007م)، وأخواته الخمس هنّ: نورة، ومنيرة، وطيبة، وشاهة، وفاطمة.

ويبدو من الوثائق ومرثية الشاعر راشد السيف لأبيه، أن له أخا أكبر، توفي صغيرا اسمه عبدالعزيز، وبه كان يكنّى حمد الصقر.

أدخله والده الى مدارس الكويت، ثم ثانوية سانت ماري الإنكليزية في بومبي هو وأخوه عبدالعزيز، وبعد أن انتهى عبدالله من دراسته، ابتعثه والده الى عدن ليتلقى تدريبات عملية في شؤون التجارة بإشراف المرحوم خالد عبداللطيف الحمد، وأثبت هناك جدارة في أداء المهام الملقاة على عاتقه.

وتكشف الوثائق عن تنقّل عبدالله في موانئ اليمن والصومال لمتابعة الأسواق وعقد الصفقات.

وفي عدن التقى جماعة من الشباب ذوي الميول القومية العربية، ومن المهتمين بالأدب والقراءة، وكان لهم ناد انتسب له عبدالله، كما سنرى.

من بين الوثائق اللطيفة التي تحتفظ بها مجموعة وثائق أسرة الصقر رسالتان أرسلهما عبدالله الى أبيه من بومبي أثناء دراسته مع أخيه عبدالعزيز في مدرسة سانت ماري البريطانية، حيث كتب عبدالله الرسالتين باللغتين العربية والإنكليزية، ليثبت لأبيه تمكّنه من الإنكليزية، ويقول له في إحداها إنهما يذهبان الى المدرسة كل يوم، وإنهما مجتهدان بالدروس. وفي الرسالة الثانية يبشّر عبدالله أباه بأنهما، أي هو وأخوه عبدالعزيز، قد نجحا وانتقلا الى القسم الثالث.

ويوجد في أرشيف أسرة الصقر مزيد من الرسائل الخاصة بالفترة المبكرة من حياة عبدالله الصقر العملية، ومن بينها هذه الرسالة التي بعثها من الفاو الى وكيل تجارة أسرته في الكويت المرحوم عبدالله الحساوي بتاريخ 10/ 4/ 1347هـ الموافق 26/ 9/ 1928م، وفيما يلي نصها ثم صورتها:

من الفاو في 10 ربيع الثاني سنة 1347هـ

جناب الأجلّ الأمجد الأخ المكرم عبدالله بن أحمد الحساوي المحترم، دام مجده

بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته على الدوام. دمتم بخير، وردنا مكتوبكم بتاريخ 6 الجاري، أسرنا صحتكم وبما عرفتم صار معلوم، عرّفتم عن الطاقة (عدد1- وهي لفة القماش)، أرسلوها للبيت نشكركم على ذلك. ولكن أخي سو عليها همة والفراش مالي والزولية اخبرهم في البيت يرسلوهم مع الدمخي.

عرفتم عن الغواويص دامت إفادتكم سارة.

أخي، من أمر سيدي الوالد نعرفكم تسوون همة على البوم، ولو يدش في قلمي (وهو الصاري الغير، أما الصاري الكبير فيسمى الدقل العود)، لأن ثمره معزول أي باقي في السنية أي الزيادية وتسوون عليه همة، وعن الخشب الذي تحمل في القصبة أهل صور، خلصوا أمس، وبوم العم أحمد يحمل للفليج، ورباح بن معتوق وبغلة الخرافي لثنيان، وبوم محمد مبارك لنا شمال القصبة، وعبداللطيف الياسين نحب نوجهه على حوالة الفاو، وعبدالعزيز المشعل بكرة يخلص، ومحمد خلفان يحمل في المعامر و2 بغلة لأهل صور في المنيوحي، لنا كذا حوالة الفداغية عندها من أهل صور. بغلة والارطاوي (اسم بوم) وعلي راشد داخل في الزين (اسم منطقة في الفاو على شط العرب)، هذا ما لزم سلامنا الى الاخوان والاهل ودمتم وغالب وعبدالرحمن.

(توقيع عبدالله الصقر)







1280x960.jpg





رسالة من عبد الله الصقر في بومبي إلى أبيه حمد الصقر باللغتين العربية والإنكليزية 1925




عبد الله في اليمن



وفي الرسالة التالية المؤرخة في الثالث من يناير 1929م، والتي بعثها عبدالله الصقر الى وكيل تجارة الأسرة في الكويت المرحوم عبدالله بن أحمد الحساوي، نجد أن عبدالله كان موجودا في الحديدة باليمن يباشر أعمال التجارة في هذه الناحية، ويصرف التمور التي حملتها الباخرة الروسية والسفن الشراعية من عدن، ويخبر بأنه عازم على الذهاب الى ميناء بربرة في الصومال بعد ذلك، ويشير أيضا الى عمل أخويه عبدالعزيز ومحمد في الموانئ التجارية خارج الكويت، إضافة الى اشارته الى ثورة الزرانيق ضد الإمام يحيى بن حميد الدين وأثرها السلبي على السوق، وفيما يلي نصها وصورتها:

بسم الله من الحديدة في 21 رجب 1347هـ (3 يناير 1929م)

جناب الأجل الأمجد الاخ العزيز عبدالله بن احمد الحساوي المحترم، سلّمه الله...

بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، والسؤال عن صحتكم، دمتم بخير وسرور.

بيدنا كتابكم المؤرخ 24 الماضي، أسرنا صحتكم ونحن قبل 15 يوم توجهنا الى الحديدة لأجل مباشرة التمور التي تحمّلت في المركب الروسي والتي في الخشب. وان شاء الله بعد 7 يوم نرجع عدن، وثم نتوجه الى بربرة.




أحسنتم الافادة عن محمد الحمد (يقصد محمد حمد الصقر) انه سيسافر الى البصرة، ومنها الى الهند، وقد وردنا مكتوب من الأخ عبدالعزيز يخبرنا بوصوله الى كراجي.

نسأل الله أن يوفقه لما فيه الخير نشكركم عن افادتكم عن بوم (...؟) وعن النوخذة الذي ركب فيه، انه توجه الى البصرة لأجل التحميل، أحسنتم الافادة عن اخبار طرفكم، وعن السكون فيه نسأل الله أن يسكن الامور وافادتكم عن الامطار والربيع إن شاء الله بركاته دائمة. وإن شاء (الله) سنجتمع بكم على أحسن حال.

وعن تواصلكم بالكتابة فإنه يا اخي البلاد التي نحن فيها ما ياصلها (يصلها) المركب الا بعد 15 يوم معين، لأنها بلاد (صحرا) ومعلومكم بلادين اليمن كلها (صحرى). اخبار طرفنا الموجود من الخشب عدد 3. ولنا بغلة حمد بن خلفان تم نازلها وتصرف منها 900 قوصرة. والأسعار من 34/ 35 ريال، والصرف (...؟) وموجود سمبوك المشرفي فيه 1200 قوصرة تم نازله وتصرف منه 700 قوصرة، والسعر موجب ما (هو) مذكور وموجود بغلة سليم بن عبدالله التمر فيها 2000 قوصرة تصرف منها 800 قوصرة.

والاسعار من 35- 36 وتمر المركب تصرف منه 700 قوصرة بين زاهدي وساير، والاغلب ساير. الاسعار: ساير من 30-31، والزاهدي من 39-40، والسوق في هذه الأيام فاتر والأسعار نازلة بواسطة حرب الإمام يحيى مع الزرانيق، والزرانيق هي قبيلة عاصين على الإمام، فبواسطة الحرب يأخذون الجمال والتي ما يخرج من البلاد والتي على الجمال والمشتريه ما يحصلون جمال، فلهذا السوق واقف والجمال ياخذوها لاجل الجيش والذخائر.

هذا ما لزم، سلامنا الى الإخوان وعبدالرحمن وغالب والوالدة الكبيرة وعبدالله (الماجد؟) خصه بالسلام، كما منا السيد أبو بكر العطاس الذي نحن عنده، ودمتم.

(توقيع عبدالله الصقر)



حياته بعد وفاة أبيه



بعد أن توفي والده حمد في سنة 1930م اصبح عبدالله وأخوه عبدالعزيز أوصياء على بقية اخوتهم واخواتهم الصغار. كان محمد في الخامسة عشرة من عمره، وعلى دراية بشؤون التجارة، حيث ابتعثه أبوه الى الهند ليتدرب، وكان جاسم في الثانية عشرة من عمره طالبا في المدرسة الأحمدية.

أما عبدالعزيز، فكان يتولى مسؤولية تجارة الصقر في الهند، واتخذ من بوربندر في كوجرات مقرا له وكان في السابعة عشرة من عمره عندما توفي والده. أما عبدالله الأخ الأكبر فكان المسؤول عن المقر الرئيس للتجارة في البصرة، حيث أملاك الصقر من مزارع التمور في ضفّتي شط العرب، وكان يبلغ من العمر آنذاك عشرين سنة فقط، وأخذ معه أخاه جاسم ليكمل دراسته في البصرة، نظرا لتقدّم التعليم في العراق، وفي الوقت نفسه ليكون قريبا منه وهو يعمل في التجارة.

وهناك بحث قيّم أجراه الباحث صلاح الفاضل المختص بتاريخ الأحياء الكويتية القديمة ومخططاتها عن بيوت الصقر مع الصور الجوية.







1280x960.jpg





من عبد الله الصقر في الحديدة باليمن إلى عبدالله الحساوي في الكويت 1929




بيوت أسرة الصقر



سكنت أسرة العتوب عند بداية استقرارها في الكويت بالناحية الشرقية من قرية الكويت أو القرين (التي تقع داخل حدود السور الأول)، والذي يعد فريج الشيوخ أول تلك الفرجان، وبدأت الأسر تتوقع في بناء البيوت من الناحية الشرقية، ومن ضمن تلك الأسر أسرة يوسف الصقر، التي سكنت فريج بن رومي (الشملان) قرب مسجد القطامي أو ما يسمى مسجد سلطان (نسبة إلى سلطان بن محمد بن صقر، ويسمى أيضا مسجد ملكة الغانم).

تطل عمارة الصقر والبيوت العود والبيت الصغير في الحي الشرقي مباشرة على البحر. وقد أكد المرحوم محمد ثنيان الغانم في مقابلته في برنامج «صفحات من تاريخ الكويت»... سيف مرزوق الشملان، أن بيت يوسف الصقر كان في الحي الشرقي، والذي أصبح بيت بوقماز.

انتقلت أسرة الصقر للحي القبلي بعد مصاهرتهم لأسرة يوسف البدر، حيث قام حمد العبدالله الصقر بشراء مجموعة من الأراضي والحوط والبيوت، حيث تشير بعض الوثائق الى أن بعضها كان ملكا لأسرة البدر والسيد خلف النقيب، وبعد وفاة حمد الصقر، تمت قسمة تلك العقارات على النحو المبين في الصورة الجوية في أعلى الصفحة.

ومبين توزيع تلك العقارات بين الورثة في الصورة الجوية الآتية، ويقع بيت وديوان عبدالله الحمد الصقر وإخوانه في الجهة الشرقية من مسجد البدر، وقد تملّكوا القسم الجنوبي الغربي من هذا البيت عن طريق شراء ديوان عبدالرحمن المزيد وبقية العقار تملكوه بالمقاسمة مع بقية ورثة والدهم حمد الصقر.

* جامعة الكويت - قسم التاريخ



أبناء حمد الصقر يديرون تجارة الأسرة بعد وفاة والدهم


لعل في الوثيقة التالية ما يوضّح تبوؤ عبدالله وعبدالعزيز حمد الصقر مكان أبيهما في إدارة تجارة الأسرة، حيث باشرا عمل الإجراءات القانونية الخاصة بالمخاطبة مع السلطات العراقية، وجدير بالذكر أن المرحوم عبدالعزيز تمركز في ميناء بوربندر في شبه جزيرة كوجرات بالهند، في حين تمركز أخوه الأكبر عبدالله في البصرة، أما في الكويت فكان وكيلهم فيها المرحوم عبدالله أحمد الحساوي. وفيما يلي نصها وصورتها:

«بسم الله تعالى

من الشلهة في 22 ذو القعدة سنة 1348هـ عشار بصرة إلى حضرة ذوي الحمية والشيم، أنوار العين عبدالله وعبدالعزيز أنجال سيدي الحاج حمد العبدالله الصقر الفخام، دام عزهم.

بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، والسؤال عن خاطركم على الدوام، بعده نعرّف حضرتكم وصلنا المحل وباشرنا كافة الأشغال، وعليه واجهنا حضرة القائمقام في المركز مع مفوض شرطة الفاو عباس افندي، وسأل من عندنا حضرة القائمقام عن حضرتكم وبلغناه أنهم- من فضل الله- عبدالله نجل المرحوم الحاج قد صار في مقام أبيه، والأمل أنه بما نال أبوه من علو المقام والشرف إن شاء الله هو زيادة، وعليه يبلغ حضرتكم بالسلام المشار اليه. القائمقام يشكركم ويسلم عليكم.

ونحن بوجودكم أبدى لنا ملاحظة السرور، وعليه المفوض عباس افندي طلب من عندنا إجازات الأسلحة والرسم (أي الرخص ورسوم التجديد)، بما أن الأمر الصادر اليه من حضرة القائمقام انتهت مدته بعد 3 أيام لا تقبل تبديل الإجازات والاسلحة تصادر الى الحكومة مع اصحابها خلافا للأمر الصادر.

ولكن راجعت القائمقام وبيّنت له أن الباصات (أي فسح مرور أو رخصة) هم عند الأولاد ان شاء الله بعد 3 أيام يحضر عبدالله وسنقدمهن الى الفاو مع الرسم، والمشار اليه وافق ان نكتب له عرضة حال نطلب منه الى مدة 4 أيام تحضير الباصات مع الرسم. فعاد الذي أرى بحال وصول المكتوب لحضرتكم ترسلون لنا الباصات مع الرسم لأجل نرسلها الى مفوض الفاو حسب الأمر انه نكتب الباصات سوى الاسلحة الذي عندنا بالشلهة والذي بكوت الخليفة باسم خدامكم فرد بعد فرد، وهذا شيء تكاليف حكومة، اللازم نعتني في حله حالا. أولا اذا عندكم إقامة بالبصرة ارسلوا لنا حسين مع الباصات والرسم لاجل انا في الفرات انحدر للفاو في الموتكار وابدلهن ساعة اقدم.

واذا انكم بعد 2 - 3 أيام تحضرون فكركم الأعلى، ثم الى ورثة حسين المرزوق (لعله أحد الفلاحين العراقيين الذين كانو يعملون في مزارع الصقر)، حريم أرامل وأيتام فلاحة كم روبية عند المعازيب مقيدة في الدفتر عندكم الذي لزمتهم في الشعبانية. الفلاح خليل ابن ابراهيم الأرامل مقطوعين الكدر وألجأوا أنفسهم علينا، نترجاكم إرسال الذي مع خادمكم ولدهم حامل الخط كاتبنا «فضل»، لأنهم في أمسّ الحاجة، وأرامل لهذا عمدنا لكم «فضل» المذكور إن شاء الله تعطونه ما لهم. واصلكم مكتوب باسمنا من خلف ونحن نجاوبه بالسياسة في حضوركم، عرفونا عن صحتكم وسلامتكم. مملوك نعمتكم ثويني النغيمش».







1280x960.jpg





من ثويني النغيمش إلى عبدالله وعبدالعزيز الصقر 1932


عبدالله بن حمد بن عبدالله بن يوسف الصقر ولد سنة 1910 في حي القبلة وهو أول أبناء المرحوم حمد

تعلم في مدارس الكويت ودرس هو وأخوه عبد العزيز في ثانوية سانت ماري الإنكليزية في بومبي

من بين وثائق أسرة الصقر رسالتان من عبدالله إلى أبيه أثناء دراسته مع أخيه عبدالعزيز في مدرسة سانت ماري

أسرة العتوب سكنت في بداية استقرارها في الكويت بالناحية الشرقية من قرية الكويت داخل حدود السور الأول ويعد فريج الشيوخ أول فرجانها

انتسب إلى ناد أدبي في عدن حين التقى جماعة من الشباب ذوي الميول القومية العربية والمهتمين بالأدب والقراءة

إحدى الوثائق تثبت انتقال أسرة الصقر للحي القبلي إثر مصاهرتهم لأسرة يوسف البدر بعد شراء حمد الصقر مجموعة من الأراضي والحوط والبيوت هناك

عبدالله كان على دراية بشؤون التجارة وهو في الـ 15 من ع
 
التعديل الأخير:

justice

Active Member

عبد الله حمد الصقر... أضواء على سيرته ودوره السياسي والاقتصادي (1910 – 1974) الحلقة (2)
عبدالله وعبدالعزيز تسلما مهام الأعمال التجارية بعد وفاة والدهما ونجحا في متابعتها
للمرحوم عبدالله حمد عبدالله الصقر جهود مع زملائه الإصلاحيين لا يمكن إنكارها، لذلك لا بد من توثيق هذه الجهود والإسهامات وتحليلها، والكتاب الذي بين أيدينا يقدم سيرته العامرة بالأنشطة والأحداث، ويتناولها من جوانب ثلاثة: التجارة، والسياسة، والثقافة.

فللمرحوم عبدالله الصقر تأثير بالغ على مسيرة التعليم النظامي والممارسة السياسية في الكويت، وزرع فكرة الانتخابات والتمثيل الشعبي في المؤسسات خلال فترة مجلس الأمة التشريعي 1938- 193٩.

وسلط المؤلف د. فيصل عادل الوزان في الكتاب، الذي طبع العام الماضي بإشراف مركز البحوث والدراسات الكويتية في السيرة الذاتية للمرحوم عبدالله الصقر الضوء على نشاط الجناح الخليجي من شبكة منظمات ونوادي وجمعيات القوميين العرب في فترة الثلاثينيات والأربعينيات، والنشاط السياسي الكويتي في النصف الأول من القرن العشرين.

واعتمد الكاتب في سيرة الصقر على المادة التاريخية التي تقدمها الوثائق الخاصة بأسرته، بالإضافة الى المقابلات الشخصية التي أجريت مع أخويه عبد العزيز وجاسم، ولفت إلى أن الحلقة المفقودة هي ما يتعلق بفترة الستينيات والسبعينيات، التي يبدو أن المرحوم تعرض فيها لوعكات صحية حالت دون خوضه مزيدا من الأنشطة.

المؤلف جعل الكتاب في 3 فصول: الأول يتعلق بحياته منذ النشأة إلى تولي الأعمال التجارية، والثاني عن دوره في القضايا العربية وحركة القوميين العرب، والثالث حياته خارج الكويت من 1939 إلى وفاته 1974.

واستعان المؤلف بصور الوثائق والأخبار والروايات الموثقة في الكتاب والمراجع التاريخية والعربية والأجنبية مما أعطاه قوة في التوثيق وصدقا في الرؤية، وفيما يلي تفصيل الحلقة الثانية.


تظهر إحدى الوثائق بدايات تسلم عبدالله وعبدالعزيز، بعد وفاة والدهما، مهام الأعمال والاتفاق مع النواخذة وأمور البيع والشراء المرسل من المرحوم عبدالعزيز المشعل، وفيها يطلب الاستمرار بالتعاون والعمل مع الصقر لأنه اعتاد ذلك، ويطلب أيضا أن يشارك الصقر في أحد الأبوام، وهذا نص الرسالة وصورتها:

«بسم الله من الكويت في 5 ربيع الثاني سنة 1349هـ بصرة

لجناب الأجلاء الأماجد الكرام الأخوان عبدالله وعبدالعزيز ابناء العم المرحوم حمد الصقر المحترمين، دام بقاهم، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، على الدوام والسؤال عن صحتكم دمتم بخير.

حالا اليوم هذا وصلنا الوطن بالسلامة. وقد بلغنا أن بومنا صار من طرف الربع. حقيقة كثير تكدرنا لأننا ما نبي نخدم ناس غيركم. ويعلم الله أننا اليوم هذا فقدنا حمد الصقر، والا بالماضي لما توفى حمد الى رحمة الله اعتبرناكم أنتم بمكانه. وشغلنا ماشي على ما هو عليه بالحاضر. أبدي لكم فكري وأرجوكم بالموافقة عليه. اليوم انا أشفع فيه بموجب تثمينه، وأستدخل نصيفته من الجماعة، وأنتم تقابلونهم بها لان لي حق أشفع في نصفه ما دام اني شريكك. انا ابدى من البراني (أي اولى من الاخرين). فأرجوكم الموافقة على ذلك، وتتراجعون مع محمد الثنيان عن ذلك وتخبرونا بالجواب تلغرافيا لأني الآن متحير من الشغل انتظر الجواب منكم. فأرجو من فضلكم لا تقصرون بهذه المسألة و(.......) ولا تخلونا نخدم ناس غيركم، والا أرزاق الله واسعة، ولكن نحن تعلمنا عليكم ما نعرف الا غيركم. وعلى كل حال أنا لي حق الشفعة بالبوم. وانا أردت أخلي البوم هنا وأتوجه لكم عن هذه المسألة، ولكن اكتفيت بهذا المكتوب، ولا بدّ انكم احرص مني على ذلك. أرجو الله لا يعدمنا وجودكم ويبقيكم لنا سنين، ونرجوكم الجواب مبارك لحتى نعتمد ان شاء الله على الدشة من طرفكم.

اشوفكم كيف تكونون يا اولاد المرحوم حمد، اعملوا جميل واملكونا بمعروفكم كما عمل والدكم معنا. هذا ما لزم شرفونا بما يلزم، سلامنا للعزيز لديكم. ومنا يسلمون ودمتم.

(توقيع عبدالعزيز المشعل)







1280x960.jpg





من عبدالعزيز المشعل إلى عبدالله وعبدالعزيز الصقر 1930




تجارة التمور



تمركزت التجارة في البصرة، إلا أن الصلة بالكويت ظلت قائمة من جميع النواحي، الاجتماعية والسياسية والتجارية، حيث كان الإخوة عبدالله ومحمد وجاسم يترددون على الكويت، ويشاركون في أحداثها، ولعل أبرزها دعم عبدالله الصقر للقطاع التعليمي وعضويته في أول مجلس للمعارف سنة 1936م، وقيادته الفعلية للكتلة الوطنية، واشتراكه في تقديم عريضة للشيخ أحمد الجابر، للموافقة على تأسيس المجلس، واستضافته لانتخابات مجلس 1938م في ديوان الأسرة وجعله مقراً للاجتماعات.

تلك الانتخابات التي فاز بعضويتها أيضا، وهي مسائل سيتم الحديث عنها بالتفصيل، ولكن قبل ذلك سنعرض جزءاً من النشاط التجاري لعبدالله الصقر، وللشركة التي حملت اسمه واخوته، شركة عبدالله الصقر واخوانه، التي أدارها لاحقاً في الكويت اخواه المرحومان عبدالعزيز وجاسم.

استمر أبناء حمد الصقر في الاعتماد على تجارة التمور كأساس للعمل في تجارة البضائع الأخرى، وتحتفظ مجموعة وثائق أسرة الصقر بعدد كبير من المراسلات والحسابات الجارية المتعلقة بهذا الموضوع، ويتبين أن هذه التجارة لم يطرأ عليها الكثير بعد وفاة المرحوم حمد، وقد تولى عبدالله الصقر رئاسة شركة الصقر تحت اسم عبدالله الصقر وإخوانه إلى سنة 1943م، وكانت البصرة أيضا هي المقر الرئيس، حيث بنى فيها المرحوم حمد، قبل وفاته بسنتين، عمارة من طابقين عدت المقر الرئيس للشركة. وبعد أن تخرج جاسم الصقر من جامعة بغداد سنة 1943م تولى إدارة شركة عبدالله الصقر وإخوانه في البصرة نيابة عن أخيه عبدالله.



سوق التمر في إيران والقطيف



إحدى الوثائق تكشف تفاصيل مهمة حول سوق التمر في إيران والقطيف وفيما يلي إحداها:

«بسم الله من البصرة في 30 رجب سنة 1358هـ الموافق 14 سبتمبر سنة 1939م كويت

حضرة الكرام الاخوان عبدالله الحمد الصقر واخوانه المحترمين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. بيدنا كتابكم المؤرخ 22 و28 الجاري، أسرنا دوام صحتكم وكامل شرحكم فهمناه. لقد سدينا حوالتكم نمرة 182 -2 بمبلغ ماية وخمسين دينار لأمر احمد المحمد البحر بيد سلمان هارون زلخة وقيدناها عليكم. بومنا نوخذة عبدالله المعتوق تيسر بتاريخ 11 الجاري سبتمبر سنة 1939م، وعلى اثره عبدالله العمر. وبوم عبدالله الأحمد وصلنا 1400 قلة زهدي، و2200 قلة ساير، جاري تحميله بالدواسر. عن البوم توكلي نوخذة صالح المحمد لقد عرفنا عنه عبدالرحمن الشاهين ما يلزم. مرسولكم قوائم بحساب محمد (الثنيان؟) خاص وصلت. بوم مفلح سنفصل عليه اليوم حلاوي وساير وزهدي وديري يحمّل قسم بالمطوعة ويكمل بالدواسر.

وعن بوم عبدالوهاب، عرفناكم عن الاسعار بإيران وننتظر جوابكم اما بتحميله من إيران أو في البر القبلي، لكننا نرى ان التمر بهذا الوقت بالبر القبلي انسب. إشارة لمكتوب عبدالعزيز العلي البسام من البحرين المؤرخ 22 الجاري يذكر عن أسعار سلوق القطيف تنازلت الى 60-62 روبية بدون مشتري، لان حكومة نجد منعت تصديره. وبما ان (كردل هراج؟) يؤكد اذا تنازلت اسعاره يكون نحمل منه 1000 كونية (أو جونية وهي الكيس الذي تعبأ به الحبوب كالأرز والشعير) بالشراكة لذا المسألة محولة لفكركم. يذكر عن الباسكيل (الباسجيل هي سيقان البامبو تستخدم كمادة للبناء في أسقف المباني) قليل، الربطة 71 روبية وعليه صرفية بسبب قلته.

وأما اعواض النيبار، البحرين خالية منها، ويشور لا نحمل على خشبنا الاولى. وذكر ايضا ان حكومة نجد منعت صدور التمر من الاحساء والقطيف، ولذا يؤمل تحصيل اندراج على تمور البصرة بجميع بنادر الخليج، وبالأخص البحرين. هذا ما لزم. الأسعار: حلاوي وزن 60: 9.500-10، ساير9 -9.250، زهدي اول مركب على سعر (اللجنة؟).

سلامنا للوالدة والاولاد ومنا يسلمون ودمتم.

(توقيع عبدالله الصقر واخوانه)

المدارس بعد يومين تفتح، اخبروا يعقوب وعبدالوهاب خل يتوجهوا الى البصرة بدون تأخير.

عبدالله».
 

justice

Active Member
1280x960.jpg





من محمد ثنيان الغانم في الكويت إلى عبدالله الصقر 1931




من محمد ثنيان الغانم إلى عبدالله الصقر



إحدى الوثائق تكشف عن رسالة من محمد ثنيان الغانم في الكويت إلى عبدالله الصقر في البصرة بتاريخ 9 مارس 1931م. وفيما يلي نصها:

«كويت في 19 شوال سنة 1349هـ الموافق 9 مارس 1931م بصرة

جناب الأكرم الوالد عبدالله الحمد الصقر المحترم

السلام عليكم والسؤال عنكم. اخذنا تحريركم رقم 15 منه، وكامل شرحكم صار معلوم، سيما تسلومكم الاغراض إلى عبدالله المعيوف وصلا بالتمام، وذكرتم عن الحسابات، جاري تصفيتها وعند حضوركم تسلموها لنا، لا بأس منتظرين قدومكم. افدتم عن عزمكم تنحدرون لأجل ترتيب زريعة الفرخ (فسيلة النخيل) بالملك. ان شاء الله موفقين. تراجعنا عن زريعة حوز المطر، أما الحوز لسبب عدم نشور كورهم ما يصير زراعته الا في ايام الصفري بعد البارح. واما الشلاهي قد أمرنا دواد السواح يرسل فروخ إلى القصبة قدر 1000 الى ولد ارماني (أرمني؟) والمذكور يرسلهن الشلهة. بلغوا ثويني اذا وصلت يرزعونهم، فكرنا يصير زراعة حوز المطر زهدي، الا اذا ترون الحلاوي اوفق. ويوجد فروخ حلاوي، رتبوا بفكركم.




صار معلوم بيان المتحمل بالمركب من التمور الى عدن وبربرة. ان شاء الله توافق النصيب الطيب. الذي لنا باسم الحديدة تيّلنا ينزلوه بعدن لأن موجب تيل جاسم، سوق الحديدة سهل جدا، ويبلغنا ان الذكير رتبوا عنها الذي لهم ينزل بعدن. اذا انحدرتم اوصوا ثويني يحرص على قطا (غطى) تمر الأنبار عن التلف هذا ما لزم سلامنا للاولاد محمد وجاسم. ومنا الوالدة والاولاد كافة».

(توقيع محمد ثنيان الغانم)



عندما لا يباع التمر المشحون



في كثير من الأحيان لا يباع التمر المشحون إلى الهند أو اليمن، والوثاق تؤكد تصرف الملاك فيها، وفيما يلي وثيقة تخبرنا كيف يتصرف الملاك في هذه الحالة. وهي رسالة أرسلها المرحوم عبداللطيف بن عبدالله الحمد، والد المرحوم خالد، إلى المرحوم عبدالله الصقر:

«14 ذو القعدة سنة 1349هـ بصرة

جناب الأمجد الأفخم الولد عبدالله الحمد الصقر واخوانه المحترمين

بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، والسؤال عن صحتكم دمتم بخير وعافية. من مدة عن كتبكم عسى المانع خير؟ من خصوص بقية تمركم المرجوع كيف عملتوا فيه؟ هل تحمَّل أو صرّفتوه، حيث مما يظهر لنا من تعاريف الولد خالد، السوق واقف. أرجو أن يحرك بالأسباب المباركة. نرجوكم اذا كان واردكم خبر عن وصول البغلة عرفونا، حقيقة كثير تعطلت، اسأل الله ان يسمعنا علم الذي يسر خاطر الجميع. هذا ما لزم. سلامنا اليكم كافة، ومنا الأولاد يسلمون ودمتم».

(توقيع عبداللطيف العبدالله الحمد)

ع. ف



انحدار مبيعات التمور



ويتبين أيضاً من الوثائق حدوث انحدار في مبيعات التمور، وهو انحدار اقتصادي عام ضرب سوق اللؤلؤ أيضا، وفيما يلي رسالة من عبداللطيف العبدالله الحمد أيضا إلى عبدالله الصقر يخبره فيها عن سوء أحوال سوق الهند، ويخبر عن تجربة أحد التجار الكويتيين، وهو المرحوم عبدالسلام العبدالجليل، الذي لم يتمكن من بيع تموره، وفيما يلي نص الوثيقة:

«بسم الله كويت 23 شوال سنة 1349هـ بصرة

جناب الأمجد الأفخم الولد العزيز عبدالله الحمد الصقر واخوانه المحترمين

بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والسؤال عن صحتكم دمتم بخير وعافية. تقدم خلافه وبه افدناكم عما يلزم حالا. وصل عبدالسلام العبدالجليل في الميل (باخرة البريد)، واخبرنا عن سوق التمر بالهند بَنّد (أغلق) جميعه، كاتوار وجميع السنيار (مجموعة السفن) واصل. وحقيقة هذا شيء يكدر ولم تصرف من تمورهم شيء. وبعض منهم نوَّل الخشب لليمن، وجهوهم، والباقي على الاثر، ولين انتم جاكم خبر عن ذلك الخصوص فكرنا تنبهون الولد خالد عن وقوف أسواق الهند، ويتحمل اغلب الخشب بعد لليمن مرادنا يصير على بصيرة. وانتم ما يحتاج تسرعون في تحميل شيء الا بعد ما يجيكم الجواب منه. هذا ما لزم».

(توقيع عبداللطيف العبدالله الحمد)

* جامعة الكويت - قسم التاريخ







1280x960.jpg





الصفحة الأولى من دفتر عضوية من الصنف الأول لعبدالله الصقر وإخوانه




عبدالله يؤدي فريضة الحج


أدى المرحوم عبدالله الصقر فريضة الحج للمرة الأولى سنة 1352هـ/ 1933م، ويدل على ذلك رسالة أرسلها عبدالله من حفر الباطن الى جدته عايشة بنت يوسف البدر في الكويت، يبشرها فيها بانتهاء الشعائر وقرب عودتهم الى الكويت، ويخبرها انهم لم يواجهوا مكروها، وأنه دعا لها في الحرمين الشريفين، وأنه برفقة أم يوسف الصقر، زوجة عمه صقر، وأخته فاطمة.

وفيما يلي نص الرسالة وصورتها

«بسم الله من الحفر الى الكويت في 24 محرم الحرام 52

الى حضرة سيدتي الوالدة عائشة كريمة سيدي الوالد يوسف البدر، سلّمها الله تعالى آمين.

بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته على الدوام، والسؤال عن صحتكم، وعنا من كرم الباري بخير. حجينا وزرنا. ولم نر من فضل الله مكروه، ودعينا لكم في الحرمين، مكة والمدينة.

وصلنا الحفر ولم نر من فضل الله مكروه، وحال التاريخ نتوجه لطرفكم. هذا ما لزم، سلامنا خاصة لنفسك والأولاد ومن لدينا الخالة أم يوسف الصقر والجماعة يسلمون كافة، وفاطمة الحمد الصقر تسلّم.

الولد عبدالله الحمد الصقر».









1280x960.jpg





من عبدالله الصقر في حفر الباطن إلى جدته وهو عائد من الحج عام 1933




من عبدالله إلى الحساوي


تظهر الوثيقة التالية رسالة بعثها عبدالله الصقر إلى وكيله في الكويت بداية سنة 1937م، ويتضح فيها تمكن عبدالله من إدارة العمل وقدرته على اتخاذ القرارات، ويتبين فيها بعض الأسماء، وفيما يلي نصها:

«جناب الأكرم عبدالله الأحمد الحساوي المحترم،

بعد السلام عليكم، تقدم لكم كتاب من المحل وافادتكم عن الحوايل التي ارسلتوها، وآخرها حوالة الوزان علي عبدالله ابا الخيل 150 دينار تم استلامها.

من خصوص اكياس الشاهي الباقي عندكم، حال وصول كتابي صرفوه بأسرع وقت، واحرصوا ان يكون البيع نقدي، لأنا بحاجة إلى الدراهم. وكذلك الدراهم التي في بحر السوق، أسرعوا في تحصيلها بسرعة وكل ما يروج عندكم شيء قدموه بأسرع وقت. المقصد اجتهدوا على النقدي وترويج الدراهم، لأنه لابد بعد كم يوم يصل لكم بوم يوسف الخرافي فيه 150 كيس لحسابنا، حال وصوله تيلوا لنا، وجاروا تصريفه. وكذلك لابد يتحمل لنا غيرها، فمن هذا السبب الاخ عبدالعزيز يقل تحويله للدراهم الى علي الحمود، والدراهم تتحول عندكم ونحن بحاجة اليها، فمن هذا اوجب أن أؤكد عليكم بالحرص على النقدي وسرعة ارسال كل ما يروج بوقته.

ذكرتم في كتابكم للمحل عن التمر وارد بلم عواد، وسومه، (لا تبيعوه؟) الان. ما لنا خاطر في بيعه ذكرتم عن خلاص بلم العشاري الاول، وانهم بدوا في شغل الثاني. والبلم الذي خلص ابقوه عندكم الى ان يردكم منا تعريف عن ارساله وسووا له آلة دقل وفرمن، (الفرمن: خشبة تمتد أفقياً تربط من وسطها بالدقل ويشد فيها طرف الشراع الى الأسفل)، وشراع خلوها حاضرة هذا ما اوجب ذكره، واجتهدوا بما ذكرنا لكم اعلاه.

(توقيع عبدالله الصقر)»









1280x960.jpg





من عبدالله الصقر الى عبدالله الحساوي - غير مؤرخة
 

justice

Active Member
المرحوم عبدالعزيز المشعل طلب في إحدى الوثائق من عبدالله وعبدالعزيز الصقر الاستمرار في التعاون والعمل معهما لأنه اعتاد ذلك

الصقر قاد الكتلة الوطنية واشترك في تقديم عريضة للشيخ أحمد الجابر للموافقة على تأسيس مجلس عام 1938م واستضاف انتخاباته في ديوان الأسرة

على الرغم من أن تجارة الصقر تمركزت في البصرة فإن صلته بالكويت ظلت قائمة من جميع النواحي الاجتماعية والسياسية والتجارية

وثائق أسرة الصقر تثبت استمرار أبناء حمد الصقر في الاعتماد على تجارة التمور كأساس للعمل في التجارة

عبدالله الصقر دعم القطاع التعليمي في الكويت وكان عضواً في أول مجلس للمعارف سنة 1936م

بعد وفاة المرحوم حمد تولى عبدالله الصقر سنة 1943م رئاسة شركة الصقر تحت اسم «عبدالله الصقر وإخوانه»


كتاب
 
أعلى