تطبيقات ....تطبيقات ....تطبيقات ....

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
قوقل تُنشئ منصة MOOC.org التعليمية بالتعاون مع edx

أقل من دقيقة





أعلنت قوقل عن منصة جديدة للتعلُّم عبر الإنترنت تُدْعَى MOOC.org، وتم هذا المشروع بتعاون مشترك بين عملاقة البحث وشركة edx للقيام بمُبادرة غير ربحية للتعلُّم عبر الإنترنت.

MOOC.org هو موقع جديد للجامعات والمؤسسات والشركات والحكومات والمعلمين من أجل إنشاء واستضافة دورات لها جمهور من مختلف دول العالم.

وتعمل قوقل حالياً على تطوير المنصة الأساسية، بجانب كبار الخبراء من مختلف المؤسسات، بما في ذلك معهد ماساتشوستس وجامعة هارفارد وبيركلي وستانفورد وغيرها الكثير من الجامعات الأخرى.

وفي الوقت نفسه، ستقوم قوقل وedx بالعمل على إيجاد طرق جديدة لتعليم الطلاب، وكيف يمكن للتقنية أن تقوم بدورها في هذه التجربة بالكامل، وكذلك إدخالها في مجال التدريس بالحرم الجامعي، وبالطبع تحسين مستوى التعليم بصورةٍ عامَة.

وذكر أنانت أجاروال – رئيس edx – أنه وشركته سيقومون مع قوقل بالمُساهمة في ” تحسين عملية التعليم، في الحرم الجامعي والإنترنت، على أن يكون ذلك بشكل عالمي وأكثر فعالية من أي وقتٍ مضى “.

المصدر
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
كتب عربية حرة: مكتبة عربية جديدة على الإنترنت

أقل من دقيقة





سعيا من محبي إثراء المحتوى العربي وإتاحة المعرفة والمساعدة في إنتاج كتب حرة والتعريف بها، تم إطلاق موقع ” كتب عربية حرة ” الذي جمع كل الكتب العربية الحرة المرخصة برخص قانونية حرة مثل Creative Commons و GNU وغيرها من الرخص الحرة المستخدمة حالياً.

ويهدف الموقع إلى تقديم الدعم ومساعدة الأشخاص الذين يودون إنتاج كتب حرة وتقديم الدعم اللوجيستي والتقني لإنتاج كتب عربية حرة ذات جودة عالية، وكذلك إعادة إنتاج المحتوى الجيد وتنسيقه بشكل أكثر احترافية لتعظيم الاستفادة منه، بالإضافة إلى جمع الكتب الحديثة المرخصة برخص قانونية حرة أو التي وضعها أصحابها ضمن الملكية العامة ابتداءً وبالتالي يخرج عن نطاق الموقع الكتب التي عادت للملكية العامة بانقضاء مدة الحماية المقررة.

ويستطيع المستخدم تفحص الكتب ومشاركة أي كتاب يعجبه على الشبكات الإجتماعية مع وضع تقييم له عبر نظام التقييم على الموقع.

رابط الموقع
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
Arabia I/O: مجتمع صحي ومفيد للمطور العربي

2 دقائق





تعج المواقع الأجنبية بالكثير من المنصات التي تخدم المطورين و المبرمجين و تتنوع هذه المواقع بطريقة عرض و التفاعل مع المعلومة فهناك المنتديات و مواقع السؤال و الجواب و الشبكات الإجتماعية المخصصة، أما في وطننا العربي فنجد أن أغلب هذه المواقع ركزت على نمط المنتديات ولم تحاول التطور ما عدا موقع سوالف سوفت والذي شهد تطور كبير من ناحية طريقة العرض و التصميم، و لقد ظهرت عدة محاولات لتطوير مواقع تخدم المصممين والمبرمجين العرب وكلها فشلت، ولكن ظهر موقع جديد اسمه Arabia.io من تطوير شركة حسوبجعلني أتفاءل بأننا سنرى موقع عربي رائع و سيكون مركزاً مهمتاً في مساعدة المطورين و المبرمجين ورواد الأعمال.

يقول المدير العام لموقع Arabia.io ثمود بدر بأن تأسيس الموقع جاء بسبب “التقنيين العرب والمهتمين بها عدم وجود مكان يسمح لهم بالتحاور بشكل منظم ومفيد” و يضيف “من هذا المنطلق فكرنا في بناء مجتمع حوار عربي يجمع المهتمين بتطوير الويب العربي من جميع النواحي وولدت فكرة Arabia I/O.”، و من خلال تجربتي البسيطة لموقع Arabia.io وجدت ان الموقع يمتاز ببساطته و طريقة طرحة التي تجمع ما بين مواقع الاسئلة و الاجوبة و المنتديات و الأهم من هذا لا توجد فيه الكثير من “الزخرفة” التي تؤذي عين الزائر، فكل ما ترا في الموقع بسيط جدا وسهل الوصول إليه، و يحسب للشركة المطورة السرعة في إخراجه لنا هي استغرقت عملية تطوير الموقع اسبوعين فقط لإصدار النسخة الأولية.

و عند الدخول للموقع (التسجيل مغلق حاليا و يعمل بنظام الدعوات فقط) فأن اول ما ستجده أمامك المواضيع المطروحة في الموقع والتي تأتي أغلبها على شكل اسئلة أو روابط خارجية مثل مقالات و أخبار لمواقع أخرى، و يمكن ترتيب المحتوى بحسب الظهور فهناك قسم المواضيع الأكثر شيوعاُ و أفضل المواضيع والتي تكون مرتبة بحسب تصوير الزوار، وعند الدخول على موضوع معين فستجد ان الموضوع مكتوب ببساطه من دون وجود صور و يمكن تنسيق الموضوع ببساطة من خلال إدخال بعض العلامات على النص من دون الحاجة لاستخدام محرر متقدم مثل ما كنا نشاهدها في المنتديات، ويمكن لصاحب الموضوع من وضع الموضوع في تصنيف محدد فالموقع يوفر للمستخدم 8 تصنيفات متنوعة بين مجال التجارة الالكترونية و برمجة الويب و الإعلان والتسويق..إلخ، وبعد ذلك يتم التفاعل مع المواضيع من خلال التعليقات عليها أو التصويت على أفضل تعليق.

و يمكن للمستخدمين من التفاعل فيما بينهم مباشرة ومن دون طرح مواضيع من خلال استخدام منصة “إسألني” حيث تتيح هذه الميزة في الموقع من طرح سؤال مباشر على المستخدم الذي تريده و سيقوم هو بالإجابه على الأسئلة إذا رغب ذلك، و سيكون لهذه الميزة دور كبير في الموقع في المستقبل القادم حيث سيتم دعوة بعض الشخصيات للإجابه على اسئلة الجمهور بطريقة مشابهه لخدمة ask me anything في موقع Raddit الشهير والذي استضاف فيها الكثير من الشخصيات المشهورة من بينها الرئيس الأمريكي باراك اوباما خلال حملته الانتخابية.

و أخيرا سألت الزميل ثمود بخصوص مستقبل الموقع من ناحية التجارية و ذكر لي بأن “Arabia IO مجاني بالكامل وسيبقى كذلك لأن الغرض منه ليس تجارياً” و سيكون هناك تفكير في المستقبل لبيع المنصة او ترخيصها لجهات أخرى.

ختاما، أعتقد أن المجتمع العربي من مطورين ومصممين ورواد أعمال يحتاجون لمجتمع يجمعهم للاستفادة من خبرات بعضهم البعض و أجد من تجربتي البسيطة أن موقع Arabia.io هو من أفضل المواقع المتوفرة حاليا، فقط يحتاج الموقع لمزيد من التفاعل و الكثير من المحتوى وهذا ما سيحصل بأذن الله في المستقبل.

رابط الموقع: http://arabia.io
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
اقتبس أفضل ما قرأت مع Kotob.me

أقل من دقيقة





كم منَّا يهوى قراءة الكُتُب؟ أعلم أن الإجابة على هذا السؤال تكون بحسب الاهتمامات التي تختلف – أو تتشابه – من شخص لآخر، حسناً سؤالاً آخر: كم كتاباً كان فيه العديد من العبارات الرائعة ووددتم اقتباسها؟ بالطبع ليس جميعاً لديه ورقة وقلم بجانبه، على كل حال، قامت شبكة كتب. مي بكل جهدها من أجل تقديم خدمات رائعة تخدم كل قارئ عربي.

كتب.مي شبكة اجتماعية معنية بالكتب الإلكترونية، تقدم أشكالاً جديدة ومختلفة من سُبُل التفاعل بين مستخدميها، وهذه الخدمة الجديدة تُساعدكم على فتح أي كتاب من جهازكم الخاص على قارئ الكتب المُضْمَن داخل الموقع، وكذلك اقتباس ومشاركة الجمل والعبارات التي ترغبون في الاحتفاظ بها وتذكرها مع الأصدقاء والعائلة مع أفضل ما قرأتم من كل كتاب.



أيضاً هناك مجموعة كبيرة من الكتب في شتى المجالات المختلفة بانتظاركم لقراءتها على موقع Kotob.me، حيث ستتمكنون من قراءتها مجاناً والاقتباس منها ومشاركتها مع الآخرين.

ويتوافر لمستخدمي كتب.مي متابعة إصدارات كتب النشر وكُتّابهم المُفَضَّلِين، يمكنكم الدخول على Kotob.meالآن، والبدء في التفاعل مع هذه التجربة العربية الفريدة.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
يامسافر: موقع مزدهر لحجوزات الفنادق رغم ثورات الربيع العربي {في مقابلة مع عرب نت}

2 دقائق





في سپتمبر/أيلول 2011، أطلق ثلاثة رواد أعمال فلسطينيين “يامسافر“، وهو موقع إلكتروني ثنائي اللغة لحجوزات الفنادق. وسافرت سمعة الموقع بسرعة الضوء إلى جميع أنحاء العالم العربي، وحقق المؤسسون نجاحًا تلو الآخر. وبعد أقل من عام على إطلاقه، تلقّى “يامسافر” استثمارًا بقيمة مليون دولار من “صدارة ڤنتشرز”. واليوم أعلن الموقع عن إطلاق نسخته الجديدة بعد إعادة تصميمه وإضافة وجهات جديدة في الإمارات العربية المتحدة، ولبنان، والكويت، والمملكة العربية السعودية، ومصر، ضمن خطة تستهدف وصول الشركة إلى 2،500 فندق تغطي 22 دولة عربية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مع التركيز على تنافسية الأسعار.

وصرح فارس زاهر، الرئيس التنفيذي والمؤسس الشريك للموقع، أن عدد الفنادق في تزايد مستمر، إذ باتت تتراوح الآن من سلاسل الفنادق العالمية الفاخرة حتى الفنادق الصغيرة المملوكة لعائلات. “يحب أصحاف الفنادق منصة “يامسافر” كونها توفر لهم الوصول للمسافرين العرب.. ويمثل العرب حوالي 80% من حجم تجارة السفر داخل المنطقة، وهذه النسبة لا تتأثر كثيرًا بالأزمات السياسية، مما يجعلها سوقًا ثمينة للفنادق في هذا الوقت بالذات”.

بداية ونمو “يامسافر” أثناء الربيع العربي

ولدت فكرة “يامسافر” نتيجة النمو الذي تشهده منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إذ كان سوق المنطقة منذ سنتين هو الأسرع نموًا في قطاع السفر حول العالم. والمثير للدهشة هو أن مؤسسي “يامسافر”، الذي يتخذ من رام الله مقرًا له، لم يكن لديهم أي سابق خبر في تجارة السفر الإلكترونية. وعلّق زاهر على هذا الأمر قائلًا “لقد مررنا بمنحنى تعلم حاد للغاية.. والمهم هو أن تمتلك مجموعة مهارات تمكنك من استيعاب المعلومات بسرعة، كي تبقى في المقدمة”.

وأكد زاهر على أهمية وجود مهارة تقنية وخلفية حول كيفية استخدام البيانات، “يجب أن تكون نسبة المهارات التقنية ضعف نسبة مهارات الإدارة لنجاح أي شركة ناشئة”.

ولم يكن من الصعب على الموقع أن يحرز استثماره الأول بقيمة مليون دولار أميركي، لأن المؤسسين لم يولوا تلقي الاستثمارات أهمية تُذكر في البداية، بل استثمروا كل ما يملكون في الشركة، وهو المبلغ الذي لم يتعد 12 ألف دولار. وذكر زاهر “لم نرغب في تلقّ أي استثمارات قبل أن نطلق الموقع. وأردنا أن نبني قاعدة صلبة للنمو في مراحل لاحقة، بدلًا من مطاردة الإنجازات ذات العمر القصير. وكنا نبني الموقع واضعين “يامسافر” نصب أعيننا وليس لجان الاستثمار”.

وبالرغم من أن الربيع العربي أثر على أنماط سفر رجال الأعمال في منطقة الشرق الأوسط، وفقًا لمؤسسي الموقع، إلا أن تأثير ذلك كان مقتصرًا على مصر وسورية ولبنان. وإنما مدن مثل دبي، وأبوظبي، والرياض، والكويت، والعقبة والبحر الميت لا تزال تمثل بدائل مطروحة لمناطق الشرق الأوسط التي تأثرت بالربيع العربي، ولكن يتوقع “يامسافر” زيادة كبيرة في حجم السياحة الترفيهية، وسياحة الأعمال التجارية، والسياحة الدينية في المنطقة.

وأضاف زاهر، “نركز الآن على سوق دول مجلس التعاون الخليجي، كون المواطنون السعوديون يشكلون واحدًا من كل أربعة مسافرين في المنطقة، وهذا حتى من دون احتساب بقية دول مجلس التعاون الخليجي. وتُعد الأردنوالبحرين والإمارات العربية المتحدة هي الوجهات الأكثر شعبية بين المسافرين الخليجيين، ولذلك نركز جهودنا على بناء علاقات قوية مع الفنادق هناك”.

وخلافًا لعائق الدفع عند الاستلام الذي يواجه كل وكالات السفر الإلكترونية، قال زاهر إن أكبر تحد كان تجميع فريق جيد، “وأما بقية التحديات التي تواجهنا يتم حلها بالصبر والاجتهاد”.

ما الذي يميّز “يامسافر”؟

وعندما سألنا عما يميّز “يامسافر” عن مواقع الحجوزات والسفر الأخرى، أدرج زاهر سببين رئيسيين: الأول هو المحتوى الكبير والمفيد؛ والثاني هو اختيار الشركة للفنادق الفريدة. وأوضح زاهر قائلًا إن “المحتوى الإلكتروني العربي الخاص بالسفر هو إما غائب أو فاقد للمعنى كونه مترجم أوتوماتيكيًا”، مضيفًا “نحن من نكتب محتوانا عن الفنادق باللغة العربية، ولذا يتفاعل معنا الناس بأريحية وثقة”.

وذكر زاهر أيضًا القيمة التي يضيفها الموقع للفنادق، كونه يتعامل معها مباشرة، ولذا فهو قادر على تقديم أسعار مخفّضة عن المعدل. وعلاوة على ذلك، فإن “يامسافر” يجمع العديد من الفنادق الصغيرة والموجودة في مدن بسيطة، والتي تم إدراجها على الإنترنت للمرة الأولى، “وهذا يعني أننا نجلب هذه الفنادق المثيرة للاهتمام لأول مرة، وهي تقدم أسعار ممتازة للمسافرين، وكثيرًا ما تتحول لتكون أكثر الفنادق مبيعًا”.

ومع تزامن إطلاق الموقع الإلكتروني الجديد، ستواصل “يامسافر” العمل على تطوير العديد من جوانب الشركة، مثل التسويق والمنتجات، وإضافة فنادق أكثر، ومواصلة خدمة دعم العملاء المميزة.

نظرة على الموقع الجديد

أضاف موقع “يامسافر” بعض الصور الجديدة لضمان تجربة مرئية شيقة لمستخدميه، وأضاف كذلك محتوى سفر جديد باللغتين العربية والإنكليزية. وأكّد زاهر أنه فريق الموقع قد قام بتحديث الواجهة “كي تتكامل مع محرك الحجوزات الفعّال”.

ويمكن للعملاء دفع حجوزاتهم مباشرة على الموقع باستخدام بطاقة الائتمان، أو دفعها بمجرد وصولهم للفندق. والموقع الجديد يتوافق كليًا مع الأجهزة المحمولة، في خطوة تهدف إلى إعداد الشركة للخطوة المقبلة، وهي إطلاق تطبيقات موبيل متعددة المنصات. وأنهى زاهر حديثه مع “عرب نت” قائلًا “قبل تحديث واجهتنا، كرّسنا انتباهًا خاص بالمحتوى والمزايا التي يحبها المستخدمون”.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
ويب سايتي :الطريقة الأسهل والأسرع لإنشاء المواقع الإلكترونية

دقيقة واحدة





أعلنت شركة موقعي للحلول الإلكترونية عن إطلاق موقع ويب سايتي (www.websity.me)، وهي خدمة تساعد الأفراد والشركات على إنشاء حضور لهم على شبكة الويب بسرعة وسهولة غير مسبوقة.

يساعد موقع ويب سايتي الأفراد والشركات على بناء موقعهم الإلكتروني ونشره على الويب وادارة محتوياته بطريقة سهلة وعبر خطوات بسيطة مما يسمح بإنشاء المواقع الإلكترونية خلال زمن قصير جداً وبتكلفة قليلة نسبياً حيث يقدم تصاميم جاهزة للمواقع يمكن تعديلها بسهولة من قبل المستخدم وتخصيصها من ناحية الألوان والصور والخلفيات والخطوط بما يتناسب مع الهوية البصرية للشركة بالإضافة إلى إمكانية إنشاء أقسام مختلفة في الموقع مثل دليل للمنتجات، ومعارض للصور، وأخبار، ومدونة، وإعلانات الوظائف، وأسئلة متكررة والكثير من الميزات الأخرى التي قد يحتاجها أي موقع، وهو بذلك يجمع بين ميزات أنظمة بناء المواقع وأنظمة إدارة المحتوى بطريقة بسيطة تمكن غير الخبراء من إنشاء المواقع بسهولة.

وبهذه المناسبة، قال المهندس حسام عليكاج، المؤسس والمدير التنفيذي لموقع ويب سايتي إن عملية بناء مواقع الويب للأعمال بالطريقة التقليدية تستغرق الكثير من الوقت والتكاليف وتتطلب الاعتماد على اختصاصيين أو شركات أخرى لتنفيذ العمل، وفي كثير من الأحيان تكون النتائج غير مرضية ناهيك عن صعوبة إجراء التعديلات على محتويات أو تصميم الموقع.

وتابع قائلاً، لايزال هناك الكثير من الشركات الصغيرة والمتوسطة في المنطقة العربية التي لا تمتلك موقعاً على الويب أو لديها موقع قديم غير محدّث منذ سنوات، ونتطلع من خلال خدمة ويب سايتي مساعدة هذه الشركات على إنشاء حضور يمثلها بالشكل اللائق على الإنترنت وبطريقة سهلة وسريعة وبميزات عالية وتكلفة بسيطة.

وتتيح الشركة تجربة خدمتها المبتكرة مجاناً لمدة أسبوعين، حيث يقدم الموقع حزمة متكاملة تضم كل ما يلزم لإنشاء الموقع الإلكتروني متضمناً حجز اسم الموقع والاستضافة والبريد الإلكتروني والترويج على محركات البحث. كما يقدّم الموقع استشارات مجانية للشركات حول ما يلزمها لإنشاء موقعها على الويب.

ويذكر أن شركة موقعي حصلت على استثمار أولي من شركة الاستثمارات Oasis500 في الأردن قبل عدة أشهر وهي تتوجه بخدماتها للشركات الصغيرة والمتوسطة في المنطقة العربية بالإضافة إلى المصممين والأفراد الذين يعملون في مجال تصميم المواقع بمنحهم الأدوات اللازمة لبناء مواقع عملائهم في وقت قصير وبميزات عالية.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
محركات بحث ذكية بأيدي عربية

2 دقائق



إن عمليات البحث على الإنترنت تزداد يوما بعد يوم وبمعدل زيادة هائل فقد أصبح البحث عن المعلومة على الإنترنت جزءا من عاداتنا اليومية والتي لايمكننا الإستغناء عنها ونتيجة لذلك أنه لا يمكننا حاليا أن نستغني بسهولة عن محركات البحث وخاصة محرك بحث جوجل ، من بين المشاريع العربية التي بدأت تظهر مؤخرا على الإنترنت هي محركات البحث وتحديدا تلك التي تستخدم خوارزميات متقدمة وطرق مختلفة لتقديم نتائج أكثر دقة ومرضية للمستخدم ، الكثير من هذه المحركات قيد التطوير إلا أن نتائجها مرضية بالنسبة لي بعد التجربة ومن المهم هنا أن نشير إلى أنه قد لا يكون الهدف الرئيسي لبعض هذه المحركات منافسة محركات بحث مثل ياهو وجوجل أو بينج بل التوجه إلى المستخدم العربي وفي نطاق محدد لتقديم نتائج دقيقة وأفضل بكثير بتكنولوجيا متقدمة وأفكار جديدة رائعة .

رأينا كيف أن ” يروى ” محرك البحث المتخصص في المقولات العربية حقق نجاحا باهرا مما خلق فرصا لإستهداف المحتوى العربي من قبل محركات بحث متخصصة أخرى وخاصة أنه يقدم الآن الكثير من الميزات الجديدة ولكن اليوم سنتحدث عن ثلاث محركات مختلفة عن بعضها البعض من حيث الأهداف والإمكانيات ونتائج البحث .

كنجن : مختلف وذكي ومتطور


أنت تسأل وهو يجيب .. لا أعتقد أن كنجن يقدم نتائج بحث جيدة بل مدهشة ، يختلف كنجن عن معظم محركات البحث ويعتبر فريد من نوعه ، إن كنجن لا يهدف إلى تقديم نتائج بحث عادية مثل بقية محركات البحث بل يقدم معرفة دقيقة تغنيك أحيانا عن عمليات البحث العشوائية أو حتى المنظمة على سبيل المثال بإستخدام دليل البحث على محرك جوجل .. مع كنجن لا تحتاج إلا إلى ذكر ما تبحث عنه تحديدا وستجد إجابة محددة وبمحتوى علمي ، كنجن حتى الآن لا يدعم اللغة العربية في عرض النتائج ولكن يدعمها في عمليات البحث كما هو موضح في الصوره ، كنجن مشروع له توجه عالمي وفرص نجاحه كبيره جدا .

نسخة : الويب ، الأندرويد ، الآيفون مؤسس كنجن : هيثم الفضيل

يا عربي : محرك بحث متعدد الخدمات


جذب إنتباهي لمحرك البحث يا عربي التركيز على تقديم نتائج بحث تحتوي على محتوى عربي محترف مع كل عملية بحث دون التركيز على عدد نتائج البحث بل على جودتها ، كما أنه يقدم العديد من الخدمات الآخرى والتي تهدف إلى تقديم محرك بحث بخدمات متكاملة مثل البريد الإلكتروني الخاص به ومدونات يا عربي وبيان حالة الطقس بالإضافة إلى خدمات الترجمة والتقويم والبحث عن الصور ، يا عربي يبدو قريبا من حيث الخدمات والتصميم من جوجل ومكتوب إلا أنه يختلف عنهما في كثير من التفاصيل .

محرك البحث : يا عربي حساب المحرك على : تويتر ، فيسبوك

منقب : فكرة قيد التنفيذ


منقب هو مشروع تخرج لمجموعة من الشباب الطموح والذي يسعى لتقديم محرك بحث يحل مشكلة تواجهنا عادة في عمليات البحث التي نقوم بها وهي ما يسمى بالتقلبات الصرفية ، عندما نبحث عن معلومات محددة على أي محرك بحث تكون الكثير من النتائج مقيدة حسب اللفظ المدخل لعملية البحث أما منقب لا يتقيد باللفظ المدخل بل يقوم بتوسيع نتائج البحث لتناسب الحاجه المعلوماتية ” حسب فريق العمل ” ومن أمثلة ذلك : عندما نبحث عن ” طرق التربية المعاصرة ” فأنت تبحث أيضا عن ” طرائق التربية العصرية ” ، ” طريقة تربوية عصرية ” .. المشروع لم يرى النور حتى الآن ولكن يبدو أنه شارف على الإنتهاء وأتمنى أن يستمر فريق العمل في تطويره بعد تقديم النسخة الأولى من المشروع .

حساب المحرك على : تويتر ، فيسبوك

إن هذه المحركات هي أحد نماذج المشاريع العربية الواعدة والتي نتمنى أن نسلط الضوء عليها دائما .. مشاريع لها أهداف وتحمل لمسات تدل على الإبداع والإبتكار في تصميمها ، ربما لن تكون هذه المحركات هي البديل الفعلي لمحركات البحث الرئيسية إلا أنها يمكن أن تكون كذلك في المستقبل القريب إذا قررت هذا وفقا لما تمتلكه حاليا من إمكانيات تقنية متقدمة .
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
إنفوتايمز و مخطط المعلومات "الأصيل"
آراك الشوشان 1 يوليو 2013
أقل من دقيقة



قد تبدو عبارة “محتوى أصيل” عبارة مأخوذة عن مسلسل تاريخي ربّما أو عن جلسة ودّية لبعض البلاغيين، والواقع أنّ هذا ما على المبادرات العربية لإثراء المحتوى العربي في الإنترنت الوصول إليه مهما بدت هذه العبارة عَروبيّة. يعني المحتوى الأصيل أنّ المحتوى المُتداول كُتب باللغة الأم بدايةً، أيّ ليس بمترجم، وإن كانت مصادره أجنبية وهي مرحلة تلقائية تصل إليها أيّ أمّة عند وصولها لمستوى معيّن من الرقي العلمي وانتشار العلم بين العامّة، ومن النماذج الحيّة لذلك مُراجعات الأجهزة الإلكترونية والخدمات الشبكية، فبعد أن كانت تتُرجم عن المواقع العالميّة، أصبحت أحد مُتع الكتّاب العرب في مواقعهم، كما تُنشر دوريّاً هنا.

مخططات المعلومات ( إنفوجرافيكس ) بدأت تأخذ دورها في إنشاء محتوى عربي أصيل من مخططات المعلومات بدءاً بالمعلومات المأخوذة عن مصادر عربيّة، أو مصادر أجنبية تجري دراسات على العالم العربي أو الشرق الأوسط انتهاءً بالمنصّة التي يُنشر عليها مخطط المعلومات هذا أو ذلك. من أشهر هذه المشاريع مشروع تجسيد الذي تم إطلاق مسابقته منذ حوالي العام.

وقد ظهر مؤخراً موقع إنفوتايمز ، موقع متخصص بمخططات المعلومات ويعرّفه فريقه بأنّه “أول مجلة إلكترونية متخصصة في صحافة البيانات في الشرق الأوسط، وتصدر عن مركز الإعلام الحر ، ويتميّز بأنّه يركّز جزئياً على الإحصائيات المصرية بمختلف مجالاتها، خاصّة الأحداث السياسية التي لم تستقر بعد في مصر. ما زال الموقع في بداياته، ونلاحظ بعض المخططات المترجمة، إلا أنّه يغلب عليه ما نسمّيه بالمحتوى الأصيل، المحتوى المطلوب للإثراء العربي الحقيقي.

التعريف بالموقع، يؤخذ عليه أنّه بالإنجليزية:


بعض نماذج المخططات:



 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
Pheed: حين يكون المراهق قوة عظمى

دقيقة واحدة



قد لا يمكن إحصاء الشبكات الاجتماعية وتطبيقاتها على الإنترنت، وتعود شهرة بعضها إلى نوعية مستخدميها، بغض النظر عن اهتماماتهم التي تركّز غالباً على الترفيه، وإن تعددت التطبيقات التي تقدّم الخدمات نفسها.



إحدى هذه الشبكات هي شبكة فيد Pheed ، وبالرّغم من تأكيد مؤسسيها أنّها شبكة لكافّة الأعمار، إلا أنّ معظم مستخدميها من مراهقي المدارس الثانوية، وتعود شهرتها بين هذه الفئة إلى أنّ مشاهير الترفيه مثل مايلي كايروس وباريس هيلتون وديفد جوتا ضمن أعضائها، علاوةً على سياسة الخصوصية التي استحدثتها إدارة انستقرام ديسمبر الماضي التي دفعت الكثيرين إلى الهجرة منه مما قفز بالتطبيق إلى المركز التاسع لعدد مرات التحميل متجاوزاً تطبيق لينكيد إن! وقد احتل تطبيقها في متجر تطبيقات iOS في أمريكا وبريطانيا وكندا المرتبة الأولى في شهر فبراير من العام الجاري متجاوزاً تطبيقي تويتر وفيسبوك، وقد أطلقت الشهر الماضي تطبيقها لنظام أندرويد.

كلمة Pheed محرّفة عن كلمة Feed ، حيث الفرق بين كتابة الحرف الأول مع الإبقاء على النطق، مما يؤكد بطريقة غير مباشرة أنّها للمراهقين حيث تنتشر في كتاباتهم الأخطاء الإملائية. تجمع هذه الشبكة بين أشكال التواصل الاجتماعي الثلاثة (النص والصوت والصورة) الحيّة والمحفوظة، وتتيح التفاعل بعد متابعة قنوات الآخرين عن طريق ( love تعبيراً عن الإعجاب) و ( heartache تعبيراً عن المواساة)، بالإضافة إلى إمكانية استخدام الوسوم (hashtag ) ورجيع الصدى (Pheedback) والمشاركة (Sharing) وإعادة نشر المحتوى باستخدام خاصية (Remix ) وهي خاصية مشابهة لإعادة التدوير (Retweet) في تويتر.

ما زالت خدمات هذه الشبكة مجّانية، إلا أنّها تقدّم المحتوى المدفوع في حالتين؛ الأولى عند الاشتراك في بعض القنوات/الحسابات، والثانية الدفع لمشاهدة بعض المشاهد المرئية أو المقاطع المسموعة الحيّة. ويكون ذلك بطلب من مقدّمي المحتوى أنفسهم.

هل أنشأت حساب في هذه الخدمة؟ نعم، هل أعجبتني؟ حتّى الآن لا، تجربة الفيسبوك رغم تأثيرها إلا أنها لم تعد تشجّع على جمع عدّة أشكال للمحتوى في شبكة واحدة عامّة، بالنسبة لي على الأقل.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
عِشْ المغامرة على جبال إيفرست مع إنترنت إكسبلورر
أقل من دقيقة



قام فريق عمل متصفح إنترنت إكسبلورر من خلال العمل مع العديد من الشركاء بتسليط الضوء على قوة HTML5، وبطبيعة الحال بإمكاننا أن نشاهد إنترنت إكسبلورر 10 مع العديد من التقنيات الحديثة والتفاعلية.

لقد رأينا كل شيء، مقاطع فيديو واصوات تفاعلية، كل ذلك من قبل، والآن، فريق العمل يعرض لنا موقع جبل إيفرست، مع المتسلق ديفيد بريشرز – أول أمريكي تسلق هذا الجبل مرتين -، وذلك من أجل إنشاء هذه التجربة الجديدة، نعم الصفحة هي الأخرى تفاعلية، مع عدد كبير من الصور والتي هيا بدقة الجيجابيكسل! كما يمكنكم أيضاً مشاهدة كيف تؤثر ظاهرة الاحتباس الحراري على الأنهار الجليدية في جبال الهيمالايا.

بالنسبة للصور عالية الجودة، ستكونون بحاجة للنظر في جميع أرجاء الموقع، مع وجود طن من المعلومات هناك لاستيعاب الأمر كله، وبيئة المغامرة هناك، يمكنكم التنقل في جميع أنحاء المنطقة باستخدام الفأرة ولوحة المفاتيح، لكن إذا كان لديكم جهاز يعمل باللمس، ستحصلون حينها على درجة عالية من التفاعل مع الصفحة.

إذا كنتم من محبي جبل إيفرست والصور عالية الجودة لجبال الهيمالايا، يمكنكم القيام بهذه المغامرة مع إنترنت إكسبلورر 10 من خلال هذا الرابط.

[youtube
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
موقع Formspring سيستمر في العمل مع رئيسه الجديد

أقل من دقيقة



Formspring، الموقع الخدمي الرائع والذي يتيح لمستخدميه إمكانية السؤال والجواب على الآخرين – المجهولين – سيستمر قائماً للعمل، وذلك من خلال قائده الجديد، حيث سيبدأ عمله في المستقبل القريب، وذلك وفقاً لما ذكرته مدونة Formspring الرسمية.

في مارس الماضي، بدى معروفاً لدى الجميع أن Formspring سيزول من الوجود، بعد أن تجاوز عدد مستخدميه 30 مليون مستخدم، وكان على وشك أن يتم غلقه لعدم وجود الأموال اللازمة لدعم عمله، وكان يُعَد 31 مارس هو اليوم الأخير لهذا الموقع، ومن الجدير بالذكر أن مدونة Formspring قامت بإزالة هذا الخبر القديم.

أما عن تفاصيل من الذي سيترأس Formspring فهي غير معروفة، وكان المؤسس والرئيس التنفيذي السابق للمشروع هو عيد أولونا (Ade Olonoh).

ويُذكر أن الشائعات الأولى لبقاء وحفظ مشروع Formspring وصلت في اليوم الأخير من شهر مارس، إلى أن كشفت مدونة الموقع الرسمية بعد ذلك أن الخدمة ستظل مستمرة.

شُكْر خاص لياشيرو جينتلو بشأن هذا الخبر.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
ترجم بالإشارة .. أول خدمة عربية رائعة للصم
تامر عمران 11 مايو 2013
دقيقة واحدة



إنها السلام عليكم! أعلم أنه لن يفهمها حالياً سوى إخواننا الصم أو من يفهم لغة الإشارة، البعض قد يجدها صعبة التعلم، لكن الآن من خلال خدمة “ترجم بالإشارة” من المطور عبد الله الأسمري، سنستكشف معاً أحد أروع التطبيقات العربية والذي يحمل في طياته المزيد من المشاعر الممزوجة بالتقنية.

ترجم بالإشارة هي خدمة إلكترونية تقوم بالترجمة الفورية من اللغة العربية إلى لغة الإشارة الأبجدية، وقد قام الأخ المطور عبد الله الأسمري – جزاه الله خيراً على ذلك – بالقيام على إنتاج هذا التطبيق لأنه رأى أن أبجدية الأصابع هي من أهم طرق التواصل مع الصم، باعتبارها جزءاً لا يتجزَّأ من عملية التواصل عامة، والتواصل الكلي فيما يتعلق بالكلمات، وكذلك أسماء الأشخاص أو العناوين التي ليس لها إشارات متفق عليها.

عند الدخول إلى الصفحة الرئيسية، عليكم النقر على زر “اضغط هنا لتجربة التطبيق”، وستنبثق نافذة بيضاء عريضة بها مستطيل الترجمة، من خلاله تستطيعون كتابة أي (كلمة – جملة – عبارة) تودون ترجمتها إلى لغة الإشارة، وبعد الانتهاء من الكتابة نضغط على زر “ترجم”، وعلى الفور ستظهر لغة الإشارة للكلمات فوق مستطيل الترجمة، ومن الجيد أن هناك ترجمة صوتية مع الإشارات، ولابد من التذكير أن الترجمة بالإشارة تُقرأ من جهة اليمين.

تطبيق “ترجم بالإشارة” هو بادرة أمل وعمل يستحق كل الاحترام والتقدير، لاسيما أنه عربي، أقولها وأنا أشعر حقَّاً بالفخر، في حين أن التطبيق الجديد متوفر فقط على شبكة الانترنت في الوقت الحالي، نأمل مشاهدته على منصات أبل وأندرويد، لكن الأمر بحاجة إلى سواعد عربية أخرى، من مطورين يشعرون بآدمية وإنسانية الآخرين، ليحملوا إليهم آمالاً أخرى.

تحية خاصة من القلب للمطور، ولكل من ساهم ونشر عن هذا المشروع الطيب، ولإخوتي وأخواتي من الصم.

المصدر
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
حدد هدفك وأنطلق مع موقع ليريود

دقيقة واحدة



index-liriod.jpg


هناك ثلاث عناصر مهمة لابد من تواجدها في أي مشروع أو فكرة أو هدف حسب رأيي وهي المحفز وهذا ما يهتم به صاحب الفكرة أو المشروع والتوثيق وهو عملية مهمة جدا من أجل تطوير هذه المشاريع ومجموعة من النصائح والآراء يقدمها لك من تشاركهم تجربتك الخاصة وهذا ما يؤدي إلى تحسين الفكرة و كل هذه الأشياء يمكن أن يقدمها لك موقع ليريود ، ليريود هو عبارة عن منصة تفاعلية تساعدك على تحديد أهدافك بسقف زمني لتنفيذها بالإضافة إلى مشاركتها مع العامة لإبداء أرائهم وتقديم بعض النصائح وذلك عبر التعليق على تدويناتك القصيرة والمحددة والتي تسعى من خلالها إلى توثيق تجربتك خطوة بخطوة .

أمثلة على كيفية إستخدام موقع ليريود :


http://www.tech-wd.com/wd/wp-content/uploads/2013/05/index-liriod.jpg
في الصورة السابقة مثال على كيفية إستخدام ليريود ، غنى وهي صحفية جزائرية تسعى إلى تحقيق هدفها وهو تصميم مجلة إلكترونية للأطفال وقد حددت غنى مدة زمنية معينة لتحقيق هذا الهدف وهو شهر أو 30 يوما كما هو موضح في الصورة حيث يتم إحتساب الأيام والساعات والدقائق التي تفصلك عن إنتهاء المدة المحددة لتحقيق هدفك بالإضافة للمشاركات التي يمكنك كتابتها ومشاركتها مع الآخرين عن مراحل تنفيذ مشروعك أو هدفك وكما هو مبين في الصورة فإن كل تدوينة تقوم بكتابتها يتم الإشارة إلى اليوم حسب المدة الزمنية التي حددتها أنت مسبقا .

مثال آخر :

Capture-liriod-2-1024x568.png


وهذا مثال آخر لمستخدم آخر ، يسعى ماهر لإنشاء شركته الخاصة لتصميم وبرمجة مواقع الإنترنت وقد حدد لتحقيق هذا الهدف 30 يوما وكما هو واضح تحت مسمى ” آخر الإدراجات ” قام ماهر بكتابة تدوينه عن إفتتاح مكتب صغير ويقوم الآن بصيانته وأوضح أنه قد بدء العمل بإستلام مشروعين جديدين و يبدو ماهر متحمسا بعض الشيء فقد شارك أيضا تدوينة أخرى يتحدث فيها عن تركيبيه مكيف الهواء في مكتبه !!

( نتمنى التوفيق لماهر وغنى ) .

* ما يجب أن نشير إليه أيضا أن هناك أكثر من وسيلة للتدوين مثل نشر إقتباس أو فيديو يوثق ما تقوم به من أجل تحقيق أهدافك أو ألبوم صور :



إن ما لفت نظري نحو ليريود أنه مكان مناسب لرواد الأعمال وأصحاب المشاريع الناشئة سواءا كانت تقنية أو غير تقنية من حيث توثيق التجربة ومشاركتها مع الآخرين بكل سهولة وبدون أي تعقيد خاصة أن تصميم الموقع بسيط جدا وهذا ما يساعد على التركيز على المحتوى بالإضافة إلى إتاحة الفرصة لأصحاب الخبرات في المجالات المتعددة ولغيرهم من المتطوعين للتوجيه والمساعدة في تحقيق أهداف الآخرين فأنا شخصيا لم أشارك بإضافة أهداف أو مشاريع أود إنجازها ولكن سأكتفي بمساعدة الآخرين وتقديم بعض النصائح ، توقع النجاح لهذا الموقع يبدو صعبا بعض الشيء حيث يحتاج ذلك إلى الكثير من الجهد خاصة أن الموقع أطلق قبل أيام فقط ومازال نسخة تجريبية ولكن على كل حال أجد فكرة الموقع فكرة رائعة وتستحق الدعم .

لزيارة الموقع : http://liriod.com
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
موقع LivingSocial يتعرض للاختراق

أقل من دقيقة



عانى موقع العروض اليومية المعروف ليفينج سوشيال LivingSocial من هجوم إلكتروني على بعض خوادمه الرئيسية، والذي يُعرِّض بيانات العملاء لأكثر من 50 مليون مستخدم للخطر، في الوقت الذي صرحت فيه الشركة أن بيانات بطاقات الائتمان لم تتأثر بذلك الهجوم.

بدأ الأمر بالأمس، عندما قام معظم مستخدمي الموقع بالدخول كعادتهم لتستقبلهم رسالة “الوصول غير مصرَّح به”، والتي سببت أزمة للجميع بأن يقوموا بإعادة تعيين كلمات مرورهم الخاصة.

وأرسل الشركة إلى عملائها على البريد الإلكتروني أن المخترقين قد توصلوا إلى أسماء وعناوين البريد الإلكتورني وكلمات السر المشفرة وتواريخ الميلاد لبعض المستخدمين.

وقال المتحدث أن هناك بعض بيانات مستخدمي ليفينج سوشيال الموجودة على خوادم الموقع تم اختراقها، ما عدا ما يتعلق بعملاء كوريا وتايلاند وأندونيسيا والفلبين؛ بسبب وجودها على أنظمة مختلفة.

وامتنعت الشركة عن التعليق على تفاصيل الاختراق، لكن ذكرت الشركة في الرسالة التي استقبلها مستخدمو الموقع أن شركة ليفينج سوشيال “تعمل حالياً مع السلطات للتحقيق في هذه القضية”.

ويأتي خبر اختراق ليفينج سوشيال بعد ثلاثة أيام من اختراق حساب أسوشيتد برس على تويتر، حيث أرسل المتخرقون من خلاله تغريدة مزيفة تدعي الهجوم على البيت الابيض والذي أسفر عن إصابة الرئيس أوباما، وتسببت في انخفاض حاد لأسهم البورصة في تلك اللحظات الوجيزة.

المصدر
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
موقع فايلاتي يعود بحلته الجديدة

أقل من دقيقة



سهولة الاستخدام، الهدف الذي يستهواه معظم مستخدمي شبكة الانترنت، وفي ظل الفئات المختلفة لمتطلبات المستخدمين اليومية، كان ما طرأ في الآونة الأخيرة ما يتعلق بمواقع السحابية ورفع الملفات.

موقع فايلاتي filaty.com هو أحد التعريفات لسهولة الاستخدام على الشبكة العنكبوتية، كان بدايته في عام 2007، وكان ذو طابع حماسي، ليحمل شعار “المشاركة أصبح لها بعد جديد، نعيد تعريف المشاركة وحفظ الملفات في سحابتك على الإنترنت”.

بدأ الموقع في إصداره التجريبي، ومر بمراحل تطور رائعة تتعلق بالآداء والفاعلية والواجهة، إلى أن وصل إلى مكانة مرتفعة ومتقدمة بين مواقع الرفع العربية والعالمية.

يحتوي فايلاتي حالياً على ما يزيد عن 2.1 مليون ملف وصورة تمت مشاركتهم من مستخدمي الموقع على حساباتهم الخاصة، ويوفر الموقع لمستخدمية مساحات تخزينية مجانية تبدأ بواحد جيجابايت قابلة للزيادة، بحيث يرفع عليها المستخدم ما يحب من الملفات والصور والتي لا يتم حذفها مع التقادم.

هناك خاصية مشاركة إحدى الملفات من سحاباتكم الخاصة – أو حتى سحابتكم كلها – مع من تودون أن تسمحوا له بالاطلاع على هذه الملفات من الاصدقاء أو أحد العملاء، كل ذلك بسرية تامة، ويحمي الموقع سحاباتكم الخاصة بنظام تشفير الملفات وحفظها من الضياع معتمداً على أفضل وأحدث طرق الحماية والتشفير العالمية.

ويعدكم الموقع بخدمات تضاهي المواقع العالمية – وبالطبع تلو ذلك المواقع العربية – وعدد الملفات المتوافرة على الموقع حالياً تدل على نجاحه السريع واتساع قاعدة المستخدمين لديه.

ربما يتوجب علينا القيام بتجربة عربية ممتعة وجديدة من خلال موقع فايلاتي، والذي أرجو أن يُعيد مصداقية مواقع الرفع العربية من جديد.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
هنقر ستيشن: موقع لطلب الطعام عبر الانترنت

أقل من دقيقة





مما لا شك فيه أن الشبكة العنكبوتية باتت تسيطر على كامل تفاصيل حياتنا اليومية وتختصر علينا الكثير من الوقت والجهد لقضاء حاجاتنا دون الاضطرار للخروج إلى أي مكان فكل ما علينا فعله هو الدفع وحسب ولهذا السبب تتكاثر المواقع الخاصة بتلبية خدمات المستخدم الحياتية ولكل منها مميزاته ولكن يبقى الإحتراف هو سيد الموقف .

اليوم قررت أن أعرض عليكم موقع هنقر ستيشن لطلب الطعام عبر الأنترنت واكثرها إحترافية فقد إنطلق بنسخته التجريبة في نوفمبر ٢٠١١ على يد ابراهيم الجاسم وشارك في حدث عرب نت بالرياض ليحصل على المركز الثاني من تصويت الجمهور و قد حاز هذا الموقع على إعجاب الكثير من المستخدمين الذين قاموا بتجربته فهو يمكن العميل من الطلب من أكثر من ١٦٠ مطعم في الرياض، جدة، الدمام، الخبر و البحرين والعدد في تزايد وتطور مستمر يوما بعد يوم كما أنه يجذب العديد من المستثمرين من المملكة وخارجها .

ومن بين أهم المطاعم التي تتوفر بالموقع نذكر كويزنوز، صب وي، كانتون، تاكوهت، بيتزاهت، ديري كوين، برجر كنج، بيتزا كومباني، جوني روكتس، نينو، تشيليز، بابا جونز، سينابون، روما وي و كودو .

أما بنسبة لطريقة عمل الموقع فتكون من خلال تحديد المدينة و المنطقة، ثم اختيار المطعم و اختيار الطلب من قائمة الطعام بالصور و الأسعار ولمعرفة المزيد من المعلومات يرجى مشاهدة هذا الفيديو :





رابط الموقع
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
منظم الجدول الدراسي: أداة تنظيم الجداول للجامعيين
أقل من دقيقة





منظم الجدول الدراسي عباره عن تطبيق لترتيب الجدول الدراسي للطالب مرتبط بجامعة العلوم والتكنولوجيا بالأردن، يساعد التطبيق طلاب الجامعه على ترتيب جدولهم الدراسي حسب الأوقات والأيام المفتوحة للتسجيل، يمكن للطالب مشاركة وحفظ الجدول، يعمل التطبيق حالياً في فترة تجريبية وفي جامعه واحدة، يتطلع مطور التطبيق لتوفيره لأكثر من جامعه عربيه، فيديو ترويجي للتطبيق:


لطلاب الجامعه الذين يرغبون بمعرفة طريقة عمل التطبيق:


لزيارة الموقع عبر الرابط:

http://table.neerd.net
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
هل محتوى موقعك يخدم الغرض منه؟

دقيقة واحدة





المحتوى هو قلب الموقع الإلكتروني وهو الذي يبحث عنه الزائر ليستفيد منه لذا فإن أهم نقطة في محتوى الموقع هي خدمته للغرض منه والذي يتم تحديده عند بداية تأسيس الموقع وهذا يعني أن تحديد أهداف الموقع ورؤيته والزوار المستهدفين كلها تخدم عند إنشاء المحتوى لتكون المعيار الذي يقاس به، فإذا كان الهدف من الموقع الإلكتروني هو البيع فسيكون على مسار الإقناع وإذا كان موقع أكاديمي فسيكون المسار هو التفصيل والفائدة والإثراء بالمعلومات.

وهنا يأتي الدور الأكبر على محرر المحتوى في التفكير دائماً بالغرض من الموقع الإلكتروني وكيفية الكتابة لخدمة الزوار المستهدفين والذين يختلفون في تلقي المعلومات ويكون عليه مراعاة الخصوصية لهذا الموقع واللغة التي يفهمها الزوار، عندما يكتب محرر المحتوى للأطفال فسيكون أسلوبه سهل وترفيهي وشيق وعندما يكتب للشباب فسيختلف الوضع من حيث مراعاة طباعهم في سرعة القراءة والاستعجال وعندما يكتب لزبائن محتملين لشراء منتج فيكون الأسلوب التسويقي الجاذب هو توجهه في الكتابة.

وكذلك الكتابة للمرأة تختلف عن الكتابة للرجل لاختلافهم في طريقة تلقي المعلومة ومن حيث الخصوصية والاهتمامات وردة الفعل وفي المقابل الكتابة لكبار السن يكون لها وضعها الخاص من ناحية الوضوح وطريقة إيصال الفكرة، والباحث الأكاديمي سيقرأ المحتوى بطريقة أكثر تفصيلاً ويحتاج لمراجع ومنطقيه في كل نقطة.

والكتابة في موقع خاص بالأسهم والأمور المالية تعني أن هناك زواراً يهتمون بالحسابات وبالأرقام والرسوم البيانية، وفي مجال الفنون وهواة التصميم لن يكون الموقع مثيراً إلا مع وجود الصور المعبرة.

كما نرى أن الاختلاف واضح في تلقي المعلومة وطريقة قراءتها والدور الأكبر على محرر المحتوى من ناحية طريقة عرضها وكتابتها بعد الاعتماد على الغرض من الموقع وأهدافه والجمهور المستهدف وتكون المهمة أصعب أمام المحرر عندما يكون الجمهور المستهدف للموقع أكثر من نوع بحيث سيكتب بالأسلوب الذي يكون مناسباً لهم جميعاً، وتعود أهمية هذا الموضوع لكون زائر الموقع الإلكتروني يصل له ليحصل على معلومة مفيدة له ومتوافقة مع اهتماماته وإذا لم يتحقق ذلك ستكون زيارته له هي الأولى والأخيرة.

مصدر الصورة
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
مايكروسوفت تطلق موقع modern.IE لكشف التوافقية مع متصفح الاكسبلورر
أقل من دقيقة



modern1.jpg


على الرغم من أن مايكروسوفت تدعو دائما للتغير إلا أنه لا يزال العديد من المستخدمين يستعملون الإصدارات القديمة من متصفح الأنترنت اكسبلورر وهي كارثة كبيرة بالنسبة للمطورين الذين يقضون عشرات الساعات للتأكد من أن تطبيقاتهم تشتغل على الأنترنت اكسبلورر 7 أو 8 مثلا خاصة وأن الإصدارات الأخيرة لا خوف عليها فهي متوافقة إلى حد كبير مع معايير الويب الجديده مثل HTML5 و CSS3 .

ولحل هذه المشكلة قامت مايكروسوفت أمس بإطلاق موقع جديد يحمل إسم modern.IE وذلك لمساعدة المطورين على تجاوز هذه المشكلة ولتوفير الوقت والجهد فهو يتوفر على أدوات مجانية تساعد مطوري تطبيقات ومواقع الويب للتأكد من توافقيتها مع الإصدارات القديمة والحديثة من متصفح انترنت اكسبلورر كما يتضمن الموقع أداة ماسح ضوئي لكشف المشاكل الموجودة وبعض الإقتراحات للقيام بالإصلاح مع أكثر من 20 نصيحة مقدمة من قبل بعض المختصين .





رابط الموقع
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
و انطلقت خدمة MEGA لتخزين الملفات

أقل من دقيقة



mega.png


أنطلقت اليوم خدمة تخزين الملفات MEGA و المملوكة لKim Dotcom المثير للجدل بعد إغلاق الخدمة السابقة له ميغا ابلود ، و تقدم خدمة MEGA الجديدة العديد من الخطط لتخزين الملفات و هي :

  • 50 قيقا للحساب المجاني
  • 500 قيقا و باندوث 1 تيرا ب 9.99 يورو شهريا
  • 2 تيرا وباندوث 4 تيرا ب 19.99 يورو شهريا
  • 4 تيرا و باندوث 8 تيرا ب 29.99 يورو شهريا
و تقدم الخدمة أيضا واجهة برمجية للأفراد و الشركات ، و تنصح الخدمة دائما بأستخدام متصفح الكروم لدعمه معايير و وجود واجهة برمجية متوافقة مع الخدمة مثل HTML5 ، ويمكن للمستخدم من رفع الملفات من خلال عملية السحب و الأسقاط و أيضا يمكن من رفع مجلد مباشره للخدمة.

و الخدمة لازالت في المرحلة التجريبية وتعاني الأن من ضغط شديد ، وذكر مؤسس الخدمة أن عدد المسجلين في الخدمة وصل إلى 100 الف مسجل بعد ساعة واحدة من افتتاحها.

و أنصح الجميع بتجربة الخدمة فهي تقدم مساحة تخزينية ضخمه للغاية ، حيث ان جميع الخدمات المنافسة لا تقدم مثل هذ المساحة.

رابط الخدمة : https://mega.co.nz/
 
أعلى