مواقع .. الـ .. توا ..صل .. الإجـ..تما .. عي .. الإنترنتية..

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
مايكروسوفت ستوقف دعم سكايب 7.0 الكلاسيكي في 1 نوفمبر
محمود قنديل 28 سبتمبر 2018
أقل من دقيقة



skype-fb-og.png


أطلقت مايكروسوفت نستختها المحدثة من سكايب 8.0 بهيئة جديدة وأعادت تصميمه بشكل مختلف عن النظام الكلاسيكي التي اتبعته لسنوات، لتكون ردة فعل المستخدمين سلبية حول الإصدار الجديد نظراً لمعاناتهم من العديد من المشاكل في التعامل مع الأدوات وحتى على نطاق الواجهة الجديدة المعقدة، مما دفع الشركة بالاحتفاظ بالنسخة التقليدية لوقت أكبر تلبية لرغبة المستخدمين.

اليوم أعلنت مايكروسوفت عن أنها ستوقف دعم سكايب 7.0 في الأول من نوفمبر لنسخة سطح المكتب، بينما ستوقف النسخة الخاصة بالأجهزة اللوحية والهواتف في الخامس عشر من نفس الشهر، ودعت الشركة المستخدمين للانتقال للنسخة المحدثة من التطبيق عبر مدونتها بشكل مسبق قبل وقفها لخدمات سكايب الكلاسيكي، تجنباً لوقوع أي انقطاع للخدمة في حالة عدم التحديث.

وعلى ما يبدو أن قرار الشركة بالاعتماد على نسخة سكايب 8.0 أتى بعد قيامها بالعديد من التغييرات والتعديلات على أدوات وواجهة النسخة المحدثة وفقاً لمراجعات المستخدمين، والتي نالت رضاهم مما دفع الشركة اليوم لتعلن ميعاد وداعها لسكايب 7.0.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
تحديث تيليغرام يحسن ظهور الاشعارات ويضيف عداد المحادثات الغير مقروءة وغيرها
ضياء محمود 29 سبتمبر 2018
أقل من دقيقة



da6c7661f117a8963c-1024x610.jpg


قبل حوالي أسبوعين، ذكر بافل دوروف مؤسس تطبيق المراسلة الشهير أن شركته ستحول تطبيقها على نظام تشغيل iOS بشكل كامل بلغة Swift التي تطورها آبل، ليكون بذلك التطبيق الأشهر الذي تم برمجته بهذه اللغة بشكل كامل حتى الآن.

التحديث الجديد الذي تحدث عنه دوروف، وصل أخيرًا لمستخدمي آيفون وآيباد. وبما أن هذه اللغة مصممة من آبل، فإن التحسينات على عمل النسخة 5.0 ستظهر جليًا مع الاستخدام.

وبحسب تيليغرام، فإن التطبيق سيصبح أقل استهلاكًا للطاقة وأسرع في مزامنة الرسائل مع المنصات الأخرى، كما أنه سيضيف طريقة أفضل للإشعارات وسيجلب إضافات لتحسين شكل المحادثة، بجانب تطوير خاصية العمل في الخلفية لتبقى الرسائل متزامنة بشكل دائم. وبجانب ذلك، فإن التطبيق حصل على عداد للمحادثات الغير مقروءة، وتحسين طريقة التنقل بين الرسائل من خلال اختيار اليوم وظهور الرسائل بحسب ترتيبها الزمني.

على الجانب الأخر، فقد أطلقت تيليغرام تحديثًا جديدًا لنسخة سطح المكتب 1.4، حيث تم إعادة تصميم قسم الضبط في التطبيق وإضافة خاصية الثيمات للتحكم في مظهره من خلال الثيمات الموجودة أو من خلال اختيارات خاصة، بجانب إضافة خصائص للتحكم في حجم بيانات “الكاش” المستخدمة على الجهاز.

كما احتوت النسخة على تحديثات بشأن تحسين ظهور الصور المتحركة GIF في المحادثات، لكن في نفس الوقت أضافت خاصية لمنع ظهورها في أجهزة الكمبيوتر ضعيفة الإمكانيات.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
فيسبوك تواجه دعوات قضائية جماعية بسبب عملية الاختراق الأخيرة
محمود قنديل 30 سبتمبر 2018
دقيقة واحدة



002188e0-d717-451d-ac74-89b6b82ea060_16x9_1200x676.jpg


كان أخر ما واجهته فيسبوك عملية الاختراق الكبيرة التي أعلنت عنها، حيث تعرض 50 مليون حساب من مستخدمي المنصة للاختراق عبر خاصية “مشاهدة الصفحة كـ ” أو ما يعرف بـ View as، والتي استغل الهاكرز ثغرة أمنية عبرها لاختراق حسابات المستخدمين، ومن الواضح أن كمية الانزعاج من عملية الاختراق الأخيرة من قبل حقوقيين وقانونين بالإضافة إلى المستخدمين العاديين لن تمر مرور الكرام، فقد قدم العديد دعاوي جماعية ضد المنصة الاجتماعية لعدم قيامها بتوفير التدابير اللازمة لحماية المستخدمين.

وتتعرض الشركة اليوم لدعوى جماعية مرفوعة من قبل مواطنة من ولاية كاليفورنيا وأخرى من ولاية فرجينا، حيث ادعت كلا السيدتان أن السبب وراء الاختراق الأخير هو افتقار فيسبوك لدرجة الأمان المناسبة للمحافظة على بيانات المستخدمين، والذي عرضهم وأخرين إلى فرصة سرقة معلوماتهم الشخصية بسبب مثل هذه الثغرة.

وقد رفعت الدعوى في 28 سبتمبر في محكمة المقاطعة الشمالية لولاية كاليفورنيا، حيث اشتملت الدعوى على زعم بأن فيسبوك تقوم بممارسات تجارية غير قانونية وتقوم بالتلاعب وانتهاك حقوق سجلات حقوق العملاء في الولاية، وطالب رافعوا الدعوى بتعويضات على الضرر الذي سببته لهم الشركة والمستخدمين الأخريين، بالإضافة لتوفير وسائل آمنة لمراقبة خدمات الائتمان وتغطية تكاليف وأتعاب المحاماة في هذه القضية.

وقد صرحت فيسبوك أنها قد قامت بإصلاح الأمر وتسجيل الخروج من جميع الحسابات التي تعرضت للاختراق، وتواصلت مع الأشخاص المعنين عبر تنبيهم باشعارات بتسجيل الدخول مرة أخرى، إلا أنه للحظة لا تملك فيسبوك أي معلومات حول الجهة التي كانت خلف هذا الاختراق، فيما أن الغضب العارم الذي طال شريحة واسعة من المستخدمين والمسئولين يُنبئ بأن فيسبوك في صدد الذهاب لضربة جديدة تفقدها توازنها مماثلة لفضيحة كامريدج اناليتكا التي أفقدتها مصداقيتها لدى كثير من المستخدمين وأثرها السلبي ما زال مستمراً لليوم.

وقد علق المدعي العالم لولاية نيويورك باربا أندروود حول الموضوع على تويتر بقوله أنهم يتدارسون الخرق الهائل التي تعرضت له حسابات المستخدمين عبر فيسبوك، مضيفاً أن قاطني نيويورك يستحقوا أن يكونوا على يقين أن معلوماتهم محمية، وقد كان لمفوض التجارة الفيدرالية رد قوي وبسيط بتغريدة “أريد أجوبة“، ولم تتوقف سلسلة الضغوط على فيسبوك بهذا الحد حيث قام عضو مجلس الشيوخ مارك وارنر بإطلاق خطاب وصفه فيه الاختراق بالمقلق جداً ودعا إلى تحقيق كامل حول هذا الأمر.

وكل هذه التطورات الجديدة حول الاختراق الأخير لفيسبوك وردود الأفعال الغاضبة يضع الشركة في طائلة المسؤولية بشكل مباشر، في ظل تعالي العديد من الأصوات لضرورة تحرك الكونغرجس واتخاذ إجراءات لحماية خصوصية وأمان مستخدمي وسائل الاتصال الاجتماعي بشكل فعال.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
الاتحاد الأوروبي قد يُغرّم فيسبوك 1.63$ مليار على إثر الاختراق الأخير
محمود قنديل 1 أكتوبر 2018
دقيقة واحدة



im-28693.jpg


منذ إعلان خبر اختراق حسابات 50 مليون مستخدم على فيسبوك تتعالى وتيرة الانتقادات للشبكة الاجتماعية المهيمنة حالياً، من رفع القضايا ضدها إلى المطالبة بتوفير أجوبة وتوضيح ملابسات عملية الاختراق وتعويض المتضررين، كون فيسبوك لا تقوم بواجبها الكامل لتوفير الحماية المطلوبة لمعلومات مستخدميها، ولم تنهي القصة بعد حتى ظهر اليوم تقرير يفيد باحتمال فرض الاتحاد الأوروبي غرامة تصل 1.63$ مليار على فيسبوك بسبب الثغرة الأخيرة والتي رأى فيه المشرعون في الاتحاد الأوروبي انتهاكاً صارخاً لقانون الخصوصية الجديد من قبل الشركة.

حيث طالبت لجنة حماية البيانات الايرلندية من فيسبوك السبت الماضي توضيحاً حول طبيعة ومدى الثغرة التي سببت في اختراق حسابات المستخدمين، وتحديد المستخدمين من قاطني الاتحاد الأوروبي المتضررين منه، حيث قالت اللجنة وهي المتكفلة بتنظيم حماية الخصوصية المتعلقة بفيسبوك في الاتحاد الأوروبي عبر رسالة بريد الكتروني، أنهم يشعرون بالقلق حول الاختراق الذي تم كشفه يوم الثلاثاء الماضي، حيث يؤثر على بيانات ملايين المستخدمين، في الوقت الذي لم توضح فيه فيسبوك طبيعة الثغرة ومدى الخطر الذي لحق بالمتضررين.

وتعتبر قضية الاختراق هذه اختباراً لمدى جدية الاتحاد الأوروبي في تطبيق قانون حماية الخصوصية الجديد الخاص بالمواقع وشبكات التواصل الاجتماعي، التي تملك قاعدة بيانات كبيرة لمستخدميها، والذي ينص على فرض غرامات كبيرة في حالات تعرض بيانات المستخدمين للاختراق وتقصير المنصات والمواقع في حمايتها، حيث أن الشركات التي يثبت تقصيرها في حماية بيانات المستخدمين تغرم بحد أقصى 23$ مليون تحت نظام الاتحاد الأوروبي لحماية البيانات، أو ما يعادل 4% من إيرادات الشركة للسنة السابقة، والذي يعتبر أعلى بالنسبة لفيسبوك حيث ستصل الغرامة في هذه حالة تطبيق حد النسبة إلى 1.63$ مليار، وينص القانون أيضاً على الإبلاغ عن الخرق في غضون 72 ساعة، فيما تكون الشركة في هذه الحالة تحت طائلة غرامة بحد أقصى 2% من العائدات العالمية لها.

ويبقى القرار الفصل في هذه القضية غير واضح للحظة حيث ستكون هناك صولات وجولات من التحقيق والتدقيق في عملية الاختراق هذه، والتي ستفتح بدورها قضايا أخرى خاصة بيانات الخصوصية، وآلية طلب فيسبوك لبيانات المستخدمين بشكل لا يعد اختيارياً من خلال طلب الموافقة على سياسات الخصوصية للشركة، من أجل الاستفادة من خدمات منصتها سواء في التطبيق أو عبر الموقع نفسه، والتي بطبيعة الحال تحفظ تلك البيانات في سجل خاص بالمستخدم يمكن الوصول إليه في حالات الاختراق، فالشركة الآن في موقف لا تحسد عليه ويبدو أن الأيام القادمة ستكون حافلة بالقرارات المشابهة ضد الشركة.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
الوضع الليلي أصبح متاحًا لمستخدمي النسخة المخففة لتطبيق تويتر “لايت”
ضياء محمود 1 أكتوبر 2018
أقل من دقيقة



twitter-lite-night-mode.jpg


كما ذكرنا سابقًا، فإن تويتر أطلقت النسخة المخففة من تطبيقها للمستخدمين بشكل مبسط ثم بدأت تدعمه ببعض المزايا المتوفرة على التطبيق الرئيسي، بالإضافة إلى طرحه في المزيد من الدول المختلفة حول العالم لتسهيل الوصول لشبكتها.

هذه المرة، كانت الإضافة تماشيًا مع ظاهرة الوضع الليلي التي أصبحنا نراها على أغلب التطبيقات والمواقع، حيث أعلنت الشركة عن توفر هذه الميزة لمستخدمي النسخة المخففة من تطبيقها والمعروفة باسم “لايت”.

كانت الشركة قد أطلقت تطبيق لايت في محاولة للوصول لقاعدة أكبر من الجماهير وخصوصًا من أصحاب الهواتف ذات الإمكانيات الضعيفة ضمن سعيها لنشر الشبكة، وبهذا الإضافة الجديدة فإنها تسعى لتلاقي رواجًا أكبر فيما بينهم.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
قوقل توفر طرق جديدة للمُعلنين لاستهداف مستخدمي يوتيوب
محمود قنديل 2 أكتوبر 2018
أقل من دقيقة



501.jpg


اليوتيوب جزء مهم نلجأ له في عمليات البحث بشكل شبه دوري إن لم يكن أساسياً عند بعض المستخدمين، وخصوصاً بعد إضافة قوقل لخاصية ظهور اقتراحات لعدة فيديوهات في رأس الصفحة عند إجراء عملية البحث، والذي بدوره فتح المجال أمام قوقل لاستغلال هذه الخاصية بتوفير عدة مزايا وطرق جديدة للإعلان عبر المنصة المرئية، والتي أعلنت عنها قوقل في حدث أسبوع الإعلان في نيويورك أمس.

وقد قامت قوقل بتوفير الطرق الجديدة بناءً على العدد الكبير من الأشخاص الذين يقومون بالبحث عن منتجات أو أفلام أو بعض المصطلحات والتي يؤول بهم المآل معها إلى اليوتيوب، فقد رأت الشركة أمامها فرصة سانحة لتوسيع نطاق البحث عبر المتصفح وتدعيمه بمنصة اليوتيوب في الوقت الذي يعد عدد المستخدمين كبير، فخرجت من نطاق الإعلان التقليدي إلى الأكثر تلبية لمتطلب المستخدم، فعلى سبيل المثال عند البحث عن فيلم معين عبر قوقل قد تصل في النهاية لمشاهدة عرض مقتضب عن الفيلم يوفر إعلان لموعد عرضه في دار السينما القريبة منك أو حجز تذكرة لمشاهدته، ويمكن للمُعلن استغلال واستخدام هذه الخاصية من الأداة الجديدة التي أطلقت عليها قوقل “ملعومات إضافية للإعلان”.

ويبدو من الواضح أن شركة قوقل تود المحافظة والسيطرة على نصيبها من السوق الإعلاني في ظل المنافسة بينها وفيسبوك وتنامي قدرات أمازون في المنافسة في هذا المجال، فقوقل تتوجه اليوم لاستغلال المنصة المرئية الأكبر شعبية في العالم بطريقة ذكية مفيدة وقد لا تسبب الملل للمشاهد، وإضافة يوتيوب بشكل فعال أكثر إلى جانب خدماتها الإعلانية الأخرى مثل AdWords وAdSense وDoubleClick وتوسيع باب الايردات السنوية في هذا المجال.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
فيسبوك تنفي تأثير الاختراق على تطبيقات الطرف الثالث وتطمئن المطورين
محمود قنديل 3 أكتوبر 2018
أقل من دقيقة



privacy-001.jpeg


منذ إعلان فيسبوك تتوالي الأخبار حول اختراق 50 مليون حساب للمستخدمين على الشبكة، وفي ظل التطور المتسارع للأحداث دارت العديد من الشكوك حول مدى تأثير اختراق الحسابات على التطبيقات الأخرى المعتمدة بتسجيل دخولها بشكل أساسي على فيسبوك، ورداً على تلك الأخبار صرح نائب رئيس إدارة المنتجات للشركة جاي روسن عبر صفحة الأخبار الخاصة بالشركة، أنه بعد عمليات من الفحص والاستقصاء من خلال تحليل السجلات الخاصة بالدخول لتطبيقات الطرف الثالث ومراجعة عمليات الدخول لتلك التطبيقات خلال فترة الاختراق، لم يظهر أي دليل يشير إلى أن المهاجمين قد دخلوا لأي من تلك التطبيقات بواسطة الوصول من حسابات فيسبوك.

أما بالنسبة للمطورين مستخدمي مجموعة SDK الرسمية الخاصة بالشركة، فقد قال روسن أنه تم حماية جميع المطورين المستخدمين لحزم فيسبوك SDK الرسمية تلقائياً، حيث أضاف أنهم في فيسبوك في صدد إنشاء أداة تُمكن المطورين من تحديد أي من تطبيقاتهم قد تأثرت بشكل يدوي، ليقوموا بتسجيل الخروج منها، وذلك في إضافة من فيسبوك لاحتياطات الأمان وإرجاع الثقة للمطورين لاستخدام مجموعات SDK دون هاجس الخوف من تأثيرات الثغرات، وأنهى روسن رسالته بالتعبير عن أسفه لحدوث هذا الإختراق وواعداً بتزويد المستخدمين بكل ما هو جديد حوله.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
فيسبوك تعمل على نسخ ميزة Snap Map إلى تطبيقها
ضياء محمود 3 أكتوبر 2018
أقل من دقيقة



Facebook-Nearby-Friends-Vs-Snap-Map-1024x553.png


قبل نحو 3 أعوام، قامت فيسبوك بتحديث تطبيقها لإضافة ميزة Nearby Friends أو الأصدقاء القريبين إلى تطبيقها، الأمر الذي من شأنه إيصال الأصدقاء معًا من خلال الخرائط وهو ما من شأنه كشف المسافة الحقيقية بين الأصدقاء على الشبكة، لكن هذه الميزة لم تنل إعجاب الكثيرين، حتى أن الغالبية العظمى من المستخدمين لم يفعلوها أو يستخدموها مسبقًا، وهو ما جعل الشركة تقرر بتغييرها.

وكالعادة مع نسخ المزايا من سناب شات، فإن فيسبوك تريد إعادة تصميم خاصيتها لتصبح شبيهة بميزة Snap Map والتي تتيح لمستخدمي سناب شات تصفح القصص بناءً على الموقع الجغرافي من خلال البحث على الخريطة ومشاهدة التفاعلات عليها.

وبحسب موقع TechCrunch، فإن فيسبوك ترغب بجلب المزيد من الإقبال على ميزتها السابقة من خلال التعديلات الجديدة، وذلك ليتمكن المستخدمين من التواصل بشكل أكبر.

ويمكن القول أن هذه الميزة ربما تكون ممتعة للبعض، لكنها على الجهة الأخرى لا تمثل نفس الأمر بسبب الخصوصية، لأن موقع المستخدم سيظهر على الخريطة، إلا في حال قام بإضافة المحتوى بشكل خاص ليمنع ظهوره على الخريطة.

وتأتي هذه الخطوة غالبًا بسبب انخفاض معدل المستخدمين الشباب للشبكة والتوجه لتطبيقات مثل سناب شات وإنستقرام، وهو ما يجعل فيسبوك تنسخ المزايا التي تلاقي استحسان الجمهور وإضافتها لتطبيقها الرئيسي.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
بعد أسابيع من الاختبار … إنستقرام تطلق Nametag للجميع
ضياء محمود 5 أكتوبر 2018
أقل من دقيقة



Nametag_00-1024x451.png


ذكرنا سابقًا في أخبارنا أن إنستقرام تعمل على ميزة جديدة تستخدم خاصية الباركود مثل سناب شات، حيث كانت تختبرها مع بعض المستخدمين، وبعد فترة طويلة أعلنت الشركة عن إطلاقها ميزة Nametag لجميع المستخدمين على التطبيق، وهي ميزة تساعد في الوصول إلى الحساب بشكل سريع عن طريق رمز خاص يمكن لأي شخص مسحه بالكاميرا ومن ثم يستطيع متابعة صاحبه.

وتعتبر الميزة الجديدة في التطبيق مشابهة إلى حدٍ كبير بميزة Snapcodes والتي توفرت مزايا مشابهة بها في تطبيقات فيسبوك وتويتر مؤخرًا، ويمكن ايجادها أعلى خيار الاعدادات في التطبيق، وبعد الضغط عليها سيتم إظهار كود خاص للمستخدم.

وبالرغم من أنها إضافة مميزة للمشاهير من المستخدمين أو الأشخاص الذين يروجون لحسابتهم لجلب متابعين جدد، إلا أنها على العكس مع المستخدمين العاديين والأصدقاء لأن عملية المتابعة تتم مباشرة دون الحاجة لمثل هذه لميزة Nametag في التطبيق.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
إنستقرام يتيح تصوير وإضافة فيديو طويل إلى القصة لكن بتقسيمه لأجزاء
ضياء محمود 7 أكتوبر 2018
أقل من دقيقة



instagram-toplu-takip-birakma-2.jpg


ربما لم تجد ميزة تلفزيون إنستقرام IGTV لنشر الفيديوهات المطولة الصخب اللازم بين المستخدمين بعد إطلاقها، لتطلق الشركة المطورة للتطبيق تحديث جديد لميزة القصة بالسماح بتصوير وإضافة فيديو طويل لكن بتقطيعه إلى أجزاء متعددة بحسب الطول.

وهذه الميزة تقوم على إضافة كل دقيقة من الفيديو كجزء من القصة، فعندما يتم تصوير مقطع لأطول من الفترة المسموحة قبل هذا التحديث فإن التصوير سيستمر وسيظهر المقطع في الدقيقة الأولى في مربع صغير أعلى أيقونة التصوير، وهذا الأمر سيساعد المستخدمين بكل تأكيد على التقاط المقاطع بشكل أفضل.

سابقًا، كان المستخدم بحاجة لتصوير كل دقيقة على حده، وبمجرد اكتمال الدقيقة فإنه سيكون عليه نشر المقطع ثم العودة لتصوير أخر لاستكمال الحدث الذي يلتقطه وهو الأمر الذي يؤدي أحيانًا لعدم تغطية كامل اللحظة، لكن مع التحديث الجديد فإن التطبيق سيسمر بالتصوير حتى يتم الانتهاء، وبعدها سيتمكن المستخدم من نشر كل اللحظة معًا وبنقرة واحدة كأجزاء.

بإمكانكم متابعة الفيديو بالأسفل لرؤية التحديث الجديد:






 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
فيسبوك تكشف عن جهازي Portal و Portal+ لإجراء محادثات الفيديو بطريقة مختلفة
خدمات عديدة أضافتها الشركة للجهازين
ضياء محمود 8 أكتوبر 2018
دقيقة واحدة



portal_light_duo.jpg


بعد ظهور بعض التقارير في الفترة الأخيرة عن إطلاق فيسبوك لجهاز خاص بمحادثة الفيديو، أعلنت الشركة اليوم عن جهازي Portal و Portal+ الذين يمكِنا المستخدمين من التمتع بتجربة مختلفة أثناء محادثات الفيديو بفضل المزايا الموجودة فيهما.

ويأتي جهاز Portal مع شاشة بقياس 10 بوصات بدقة 1280×800 بوصة وسيكون بسعر 199$، فيما يأتي جهاز Portal+ بحجم أكبر يبلغ 15 بوصة ودقة أعلى بمقدار 1920×1080 بوصة وسيكون بسعر 349$، وكلاهما متاحانللطلب المسبق في الولايات المتحدة، حيث يقدمان تجربة فيديو ذكية وسهلة للمستخدمين دون الحاجة للامساك بها بفضل وجود المساعد الصوتي المدعوم من أليكسا.

ويمكن تثبيت الجهاز أو وضعه في أي مكان ومن ثم طلب الاتصال بأي شخص أو الرد على الاتصالات من خلال المساعد الصوتي. وبفضل وجود كاميرا تتمتع بالذكاء الاصطناعي، فإنها ستقوم بتتبع المستخدم عند الحركة ليبقى ظاهرًا على الشاشة.




وبما أن فيسبوك هي المطورة، فإن الأجهزة ستدعم تلك المكالمات عبر تطبيق ماسنجر، لكن بكل تأكيد سيكون المستخدم قادرًا على الاتصال بأي شخص يستعمل التطبيق سواء على الهاتف أو الكمبيوتر وغيرها ولا يشترط امتلاكه لأحد الجهازين لإجراء المكالمات.

وتقول الشركة أن الجهاز لا يقوم بتسجيل وحفظ المكالمات لإبقاء الاتصال آمن بين المستخدمين، فضلًا عن تشفير تلك المكالمات. كما بإمكان المستخدمين إيقاف الكاميرا أو الميكروفون بلمسة واحدة لتجنب أي عملية اختراق أو تجسس، بالإضافة إلى إمكانية قفل الأجهزة بوضع كلمة مرور من 4-12 خانة لرفع الأمان.

وبإطلاق هذا الجهاز، فإن فيسبوك استغلت الأمر لتوفير مزايا أكثر من خلال مشاركة النشاطات بين المستخدمين؛ مثل الاستماع للموسيقى أو مشاهدة الفيديو، وقد وقعت شراكة مع سبوتيفاي، باندورا، iHeartRadio، Food Network، وNewsy، بالإضافة إلى وجود خاصية Facebook Watch لمشاهدة الفيديو من الشركة نفسها.

وقد قدمت الشركة رفقة الجهازين ميزة أخرى كبيرة، بتعاونها مع منصة Spark AR للواقع المعزز لتوفير التأثيرات والتقنيات للمستخدمين أثناء المحادثة.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
ميزات جديدة في إنستقرام للحد من الصور والتعليقات السيئة
ضياء محمود 10 أكتوبر 2018
أقل من دقيقة



instagram-logo.jpg


يمكن اعتبار الصور والتعليقات المسيئة من أكبر عيوب شبكات التواصل الاجتماعي، وهو ما حدا بإنستقرام إلى تطوير تقنيات جديدة للحد من الصور والتعليقات المسيئة على المنصة من خلال التعرف عليها ومن ثم إزالتها.

وتعمل هذه التقنيات على معرفة التعليقات المسيئة في البث المباشر على المنصة لإزالتها، بجانب التعرف على التعليقات والصور المنشورة بشكل تقليدي أو في ميزة القصص والتي تكون مسيئة للأخرين.

كما أضافت الشركة فلاتر جديدة إلى ميزة القصة تحفز المستخدمين على نشر الأشياء الإيجابية على المنصة لتكون أكثر ملائمة لقضاء أوقات سعيدة.

ويمكن القول أن هذه الميزات ستساعد بكل تأكيد على تقليص المحتوى الغير مرغوب الوهمي على إنستقرام والذي يعاني منه الملايين من المستخدمين بشكل يومي.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
فيسوك تسمح للمستخدمين بنشر صور ثلاثية الأبعاد 3D على تطبيقها
لمنح الصور عمق مختلف على الهواتف الذكية وتطبيق الواقع المعزز
ضياء محمود 12 أكتوبر 2018
أقل من دقيقة



4-1024x576.jpg


يستطيع مستخدم فيسبوك بشكل عام رفع عدد من ملفات الوسائط المتعددة، لكن جميعها تكون حصرًا لبعض الامتدادات عن غيرها، وهو الأمر الذي حسنته الشركة تدريجيًا خلال السنوات الماضية. فبعد إضافتها للصور المتحركة سلفًا، ها هي تسمح بإضافة الصورة بتقنية 3D ثلاثية الأبعاد.

وتعمل الميزة الجديدة على استخدام تقنيات محددة لمنح الصور أبعاد وعمق مناسب يجعلها تظهر أكثر واقعية، وهذا الأمر يمكن تسهيله من خلال كاميرات الهواتف المزدوجة. حيث أن المستخدم سيكون قادرًا على نشر الصور على حسابه ومن ثم ستظهر الصور بعمق أكبر وستظهر بشكل مختلف أيضًا على تطبيق الواقع الافتراضي VR.

وبحسب ما ظهر، فإن الميزة متاحة لمستخدمي تطبيق هواتف آيفون مزدوجة الكاميرا حتى الآن، لكنها ستكون متاحة لمستخدمي الهواتف الأخرى لاحقًا. أي أن الجميع يمكنه رؤية الصور ثلاثية الأبعاد الآن، لكن مستخدمو آيفون من يمكنهم نشرها.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
فيسبوك تكشف ملابسات مشكلة اختراق 50 مليون حساب الأخيرة
المتأثرون بالاختراق كانوا 30 مليون - أقل مما توقعت الشركة
ضياء محمود 12 أكتوبر 2018
دقيقة واحدة



security1.png


واجهت فيسبوك قبل أسبوعين ضربة قوية جديدة بسبب الاختراقات وانتهاك خصوصية المستخدمين، حيث قالت أن معلومات نحو 50 مليون حساب على الشبكة تم تسريبها بسبب ثغرة في ميزة مشاهدة كـ أو ” View As” على الشبكة.

وتقول الشركة أنها بعد التحقيق في المسألة، فقد وجدت أن من بين الـ50 مليون الذين تعرضوا للاختراق كان فقط 30 مليون منهم تعرضوا لتسريب البيانات.

ويتواجد لكل شخص مسجل على الشبكة كود رمزي “token” خاص به، وهذا الرمز يوفر بدوره جميع البيانات المتعلقة بالحساب والتي يمكن الوصول إليها من خلال سرقته.

وبحسب ما نشرت الشركة، فإن المخترقين استخدموا تقنية وأداة تعمل على التنقل بين الحسابات والأصدقاء المرتبطين بهم لسرقة الرموز الخاصة بهم “token”، وقد تأثر 400,000 حساب بهذا الأمر وتم تسريب بيانات الاتصال والمعلومات الأساسية وأسماء المحادثات (دون معرفة محتوى الرسائل)، وعلى إثره، فإن حسابات مشابهة لحساباتهم تواجدت على الشبكة، مما يعني أن بعض المستخدمين كانوا يرون نسخة من حساباتهم أمامهم (حصلت لبعض أصدقائي)، وبالطبع فإنه عند إضافة ذلك الحساب للأصدقاء لديه، فإن جميعهم سيتأثرون بالاختراق دون العلم أن هذا الحساب هو نسخة أخرى مخترقة.

وقد استطاع المخترقون من خلال سرقة رمز 400,000 إيقاع نحو 30 مليون حساب في مشكلة الاختراق، وكان 15 مليون منهم تعرضوا لسرقة البريد الالكتروني وبيانات الاتصال، فيما كان نحو 14 مليون منهم قد تعرضوا لسرقة جميع المعلومات في حساباتهم، وبالطبع فإن المعلومات العامة مثل الدين والجنس وتاريخ الميلاد والعمل تسربت لكلا الطرفين. أما المليون الأخير فلم يستطع أحد أخذ معلومات منه.

ويمكن لأي شخص معرفة ما إذا كان حسابه تعرض لأي تسريب خلال هذا الأمر من خلال الدعم هنا.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
فيسبوك تدعم المجموعات بزيادة عدد المشاركين في المحادثات إلى 250 شخص
محمود قنديل 13 أكتوبر 2018
أقل من دقيقة



Facebook-Groups-Chat.png


في إضافة جديدة من فيسبوك تعمل الشركة على زيادة التواصل والرفع من مستوى النقاش عبر شبكتها الاجتماعية بتطوير خدمات تطبيق الدردشة بالتوافق مع الجوانب الأخرى للموقع، في سبيل البقاء على القمة في المنافسة بينها ووسائل التواصل والدردشة للشركات الأخرى، مما دفعها اليوم لإضافة ميزة جديدة للمجموعات بتكوين دردشات عملاقة عبر المسانجر مع إمكانية إضافة 250 شخص لمناقشة موضوع معين.

حيث ستسمح الميزة الجديدة أيضاً بإقامة محادثة صوتية أو مكالمة فيديو بين 50 شخص للتشاور والحديث حول بعض الأمور في المجموعات الكبيرة، حيث سيكون هذا هو المغزى الأساس من وراء الخاصية الجديدة من قبل فيسبوك لتدعيم الانتماء بينها وبين المستخدمين عبر تلبية احتياجاتهم، فيما ستكون غرف المحادثة متاحة لجميع أفراد المجموعة بحيث يمكن لأي عضو طلب الانضمام أو أن يتم دعوته للانضام للدردشة، حيث لن يصل أي عضو إشعارات حول الدردشة إلا في حالة قبوله للدعوة، ويمكن للأعضاء تخصيص خيار لإضافي داخل الدردشة يمنع وصول أي اشعارات لهم إلإ في حالة الإشاره عبر @ ثم الاسم وذلك تفادياً للازعاج.

وبطبيعة الأمر سيكون المشرفين عن المجموعة قادرين على إغلاق والتحكم بغرف الدردشة، حيث أن خاصية بدء المحادثات تحت تحكمهم للحد من كمية الرسائل العبثية وغير المرغب فيها، وقد بدأت فيسبوك بطرح الخاصية الجديدة عبر منصتها منذ الخميس الماضي لكن عبر وتيرة تدريجية.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
فيسبوك تحذف مئات الصفحات والحسابات مجددًا
ضياء محمود 13 أكتوبر 2018
أقل من دقيقة



security1.png


منذ فضيحة كامبريدج الشهيرة التي ضربت فيسبوك تقوم الشركة بالكثير من الإجراءات لكسب ثقة المستخدمين وتأكيد سعيها لحماية خصوصيتهم، وقد قامت في وقت سابق بحذف مئات الصفحات المتعلقة بالانتخابات الأمريكية وغيرها من الصفحات الوهمية، بالإضافة إلى إيقاف تطبيقات الطرف الثالث. وقد أكملت ذلك بحذف مئات الصفحات والحسابات الجديدة.

وقالت الشركة في بيان نشرته، أنها قامت بحذف 599 صفحة و251 حساب لعدم التزامها بالقوانين التي تضعها الشركة والتروي للمحتوى الوهمي.

ويمكن القول أن معظم هذه الصفحات والحسابات كانت تروج لأخبار لها علاقة بالسياسة والتأثير على الرأي العام الأمريكي.

على الجانب الأخر، فقد قامت فيسبوك بإيقاف خدمات الشركة الروسية SocialDataHub وحذف 66 حساب وصفحة متصلة معها على الشبكة، حيث أن الشركة الروسية تقوم بانتهاك الخصوصية وأخذ بيانات المستخدمين عبر تطبيقاتها المرتبطة في الشبكة لاستخدامها.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
تويتر تواجه تحقيقات على خلفية جمع بيانات من روابطها المختصرة
ضياء محمود 14 أكتوبر 2018
أقل من دقيقة



blog-twitter-1024x576.png


يبدو أن هناك طرق أخرى لتويتر لجميع المعلومات من المستخدمين بعيدًا عن البيانات الشخصية الموجودة في الحسابات، حيث أن المُشرعين في ايرلندا بدأوا تحقيقات مع الشركة حول البيانات التي تجمعها من نظام اختصار الروابط لديها t.co.

وبما أن تويتر تقدم نظام لاختصار الروابط على الشبكة وغيرها لتسهيل عرضها وأخذ حجم أقل وكذلك محاربة المحتوى المزعج، فإن بإمكانها تحصيل معلومات مهمة حول احصائيات المواقع المشتركة، والتي من شأنها افادة الشركة في بيعها للمعلنين أو ما شابه. وهو مخالف لقانون الحماية والخصوصية الجديد الذي يتبناه الاتحاد الأوروبي.

وبدأت قصة فتح التحقيقات بعد طلب بروفيسور بريطاني من تويتر لمعلومات حول البيانات الخاصة بنظام اختصار الروابط، لكن الشركة قالت وقتها أنها لا تقوم بتخزين أي بيانات من النظام، وهو الأمر دفع البروفيسور لتقديم مذكرة للسلطات الإيرلندية مما عجل بالتحقيق في الموضوع لمعرفة اذا ما كانت تويتر تقوم بتخزين البيانات وفيما تستخدمها.

وفي حال تبين أي اختراق من تويتر بخصوص هذا الأمر، فإن عقوبات كبيرة ستكون في انتظار الشركة.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
فيسبوك تختبر خاصية إلغاء الإرسال لحذف الرسائل من كلا الطرفين
محمود قنديل 14 أكتوبر 2018
أقل من دقيقة



facebook-messenger-delete-unsend-e1539452790755.jpg


في الوقت الحالي يمكن للمستخدم حذف الرسائل المرسلة عبر ماسنجر لأحد جهات الاتصال الخاصة به لكن من طرف واحد وهو المُرسل، فيما تبقى الرسالة موجودة في الطرف المستقبل ولا يستطيع حذفها، وفي وقت سابق اعترفت فيسبوك بحدف رسائل مديرها التنفيذي من كلا الطرفين بشكل سري، مما أثار حفيظة الكثيرين حول مدى جدية تعامل فيسبوك وحمايتها لبيانات المستخدمين، ودفع فيسبوك عن الإعلان في أبريل الماضي عن خطة لإتاحة خاصية إلغاء الإرسال لجميع المستخدمين، ليأتي تسليط الضوء على الخاصية الجديدة المزمع إطلاقها من قبل موقع Techcrunch.

فقد أوضحت المستشار والناصح التقني جان ونج عن خاصية عدم الإرسال عبر تغريدة لها، حملت صورة للشاشة تبين رسالة تخص موضوع حذف الرسائل القديمة عن محادثات الماسنجر، حيث وضح ونج آلية عمل الخاصية عند اللجوء لتحرير الرسالة يظهر خيار إلغاء الإرسال أعلى خيار حذف الرسالة، حيث في حال اختيار إلغاء الارسال سوف تظهر رسالة تأكيد تفيد بأنه في حالة الموافقة سيتم حذف المحادثة من كلا الطرفين كما هو موضح في الصورة:
Facebook_Unsend_Button-1.jpg


فيما أشار Techcrunch أن خاصية إلغاء الارسال سوف تملك حد زمني للقيام بها، مشابه لما هو متبع من نظام الثلاثون ثانية مع رسائل البريد الالكتروني الجميل لخاصية ” التراجع عن الإرسال” لكن لم يحدد وقت بعينه للخاصية الجديدة، وقد أكد المتحدث الرسمي لفيسبوك عن اجراءهم لاختبارات داخلية للخاصية قبل إطلاقها للعوام في سبيل التأكد من كفائتها.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
فيسبوك تعمل على تلفزيون بكاميرا لإتاحة البث المباشر ومحادثات الفيديو
ضياء محمود 17 أكتوبر 2018
أقل من دقيقة



b3d4119e-c399-11e6-81c2-f57d90f6741a-1024x576.jpg


أطلقت فيسبوك مع بداية هذا الشهر جهازي Portal و Portal + لمشاركة مكالمات الفيديو بشكل سهل وبمساعدة المساعد الصوتي أليكسا، لكن ماذا لو أن تلك الخطوة كانت البداية فقط؟ حيث أن موقع Cheddar أشار لرغبة الشركة في ببناء جهاز تلفزيون بكاميرا لتقديم خدمة البث المباشر.

وبينما تقدم أجهزة Portal خدمات محادثات الفيديو وتصفح بعض البرامج والاستماع للموسيقى على أجهزة لوحية نوعًا ما، فهذا يعني أن الجهاز أقرب لمساعد منزلي مع شاشة يقدم خدمة محادثات الفيديو، لكن بكل الأحوال يبقى الجهاز محدود الإمكانيات.

وعلى ما يبدو أن فيسبوك ترغب بمنافسة أكبر في سوق الأجهزة التفاعلية والتلفزيونات على طريقة أمازون وآبل وقوقل، حيث تفكر بتطوير جهاز تلفزيوني لكن بوجود كاميرا تقدم خدمات البث أو محادثات الفيديو؛ لكن الفرق أن أمازون على سبيل المثال تقدم التلفزيونات التفاعلية كأجهزة صغيرة، فيما تبدو فيسبوك عازمة على تطويره بشكل متكامل أكثر.

والأمر الطبيعي الذي يمكن أن نشاهده، هو تطوير الشركة لجهاز ” Ripley” أو “Portal TV” إن صح التعبير، بحيث يضيف كاميرا ويحتوي على مزايا التلفزيونات بجانب خدمات أجهزتها التي أطلقتها مؤخرًا ليقوم بتحويل الشاشات العادية إلى Portal ضخم.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
إشعارات مرمزة غريبة تصل لعدد من مستخدمي تويتر
محمود قنديل 17 أكتوبر 2018
أقل من دقيقة



Twitter-1024x536.jpg


استقبل عدد من مستخدمي منصة التواصل الاجتماعي تويتر أمس الثلاثاء عدد من النصوص الغريبة، التي تتكون من سلسلة رقمية تحتوي رموز ونقاط بشكل مفاجئ، حيث قام العديد منهم بعرض صور لتلك النصوص عبر حساباتهم.

وظهرت تلك الرموز والرسائل المشفرة عند نقر المستخدمين لمشاهدة الاشعارات بشكل الطبيعي لكن كان الأمر حينها وكأنها شيفرة سرية من أيام الحرب العالمية، ولم يقتصر الأمر على المستخدميين العاديين فقد استقبل المدير التنفيذي لتويتر جاك دورسي إشعارات مشابهة وقام بعرضها على حسابه معنوناً اياها بانهم في قيد العمل لحل هذه المشكلة.

DppNJz4VAAAPfuh.jpg


حيث بعدها بدقائق غرد دورسي بأن المشكلة يجب أن تحل الآن مضيفاً إلى أنهم يعملوا لفهم لماذا حدث هذا، وفي تغريده أخرى أوضح أن السبب وراء هذه الاشعارات وفقاً لتفسير الفريق المعني؛ أتت جراء إرسال تويتر لرسائل غير مرئية (خطوة اعتيادية) غرضها فحص الرسائل غير المقروءة والرسائل الترويجية لكنها لسبب ما ظهرت للعيان لفترة من الوقت لكنها عادت لطبيعتها بسرعة.
 
أعلى