مواقع .. الـ .. توا ..صل .. الإجـ..تما .. عي .. الإنترنتية..

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
شركات صناعة المحتوى في محادثات مع IMAX لعرض أفلامها بدور السينما
ضياء محمود 17 سبتمبر 2018
أقل من دقيقة



imax-1024x533.png


بدت خطوة إنتاج المحتوى الترفيهي على شبكات الانترنت قوية كنقلة نوعية في صناعة الأفلام والعروض التلفزيونية، لكن هذا الأمر توقف فجأة عند حدٍ معين بسبب طبيعة العرض والاشتراك في الخدمات، كما أن الشركات مُنعت من دخول مسابقات الأفلام العالمية بسبب عدم عرضها في السينما كما تشترط، ولذلك يبدو أن كل شيء سيتغير مجددًا.

فبحسب المدير التنفيذي لشركة IMAX صاحبة سلسلة مئات دور السينما المعروفة في حول العالم، فإن الشركة في محادثات مع خدمات بث المحتوى لعرض أفلامها في دور العرض، لتوزيعها بعيدًا عن الشبكة.

وإن حدث هذا الأمر، فإن الشركات ستجني المزيد من المال بكل تأكيد من عرض أفلامها في دور السينما، لا سيما وأنها تدفع أموال طائلة لإنتاج الأفلام والمسلسلات، ولذلك سيتم تعويضها بشكل أفضل مقارنة مع الاشتراكات على الانترنت – والتي على ما يبدو أنها لم تعد كما السابق مؤخرًا، حيث أن نتفليكس على سبيل المثال تراجعت أسهمها للنصف خلال الربع الأخير من العام، وهو ما أنذر باقتراب نهاية خدمات بث المحتوى بشكلها الحالي.

وعلى الأغلب، فإن هذه الخطوة ستساعد خدمات مثل نتفليكس، أمازون، هولو، وغيرها من خدمات بث المحتوى على تحقيق دخل أفضل بجانب تحفيزها على إنتاج أفلام أقوى، وهو ما يجعلها أيضًا مرشحة لدخول المسابقات العالمية بعيدًا عن الأرباح.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
انستقرام تفسح مساحة أكبر للتسوق عبر التطبيق بتحديثين جديدين
محمود قنديل 17 سبتمبر 2018
أقل من دقيقة



instashop.png


انستقرام من المنصات الاجتماعية المحببة والأكثر شعبية لدى الغالبية العظمى من مستخدمي الانترنت بشكل عام، فهو لم يعد فقط منصة لمشاركة الصورة فقد تعدى ذلك بمراحل مع تحديثات التطبيق الدورية، فاليوم أصبح منصة متكاملة من التواصل الشخصي ومتابعة الأصدقاء والنجوم المحببين إلى كونه معرض الكتروني تستخدمه العلامات التجارية لتسويق منتجاتها، وفي هذا السياق وفرت انستقرام طرق جديدة للتسوق عبر التطبيق مكملة مسيرتها في هذا الاتجاه الاستثماري.

فقد أعلنت اليوم الشركة في مدونتها عن إطلاقها لتحديثين يستطيع المستخدم التسوق عبرهما، سواء عنده مصادفته لشيء أحبه أو من خلال متابعته لصفحات علاماته التجارية المحببة وأراد ابتياع شيء معين، وتوفر انستقرام اليوم خاصية التسوق عبر القصص، والتي قامت باختبارها في يونيو الماضي لتطلقها اليوم بشكل عالمي، وتوسع دائرة العمل بها في 46 دولة، ويُمَكن هذا التحديث من النقر على المنتج الذي تعرضه الشركة في القصة الخاصة بصفحتها لمعرفة المزيد عن المنتج كما توضح الصورة التالية:
Screenshot-2018-09-17-14.07.32.png


أما بالنسبة للتحديث الأخر يتعلق بما أطلقته انستقرام يونيو الماضي من قنوات ذات محتويات مختلفة مقسمة حسب اهتمامات صاحب الحساب عبر أيقونة الاستكشاف (Explore)، الآن عند الضغط على Explore ستظهر قناة خاصة للتسوق تحوي إعلانات من العلامات والشركات التجارية التي يتابعها المستخدم، حيث سيتمكن من التعرف على كل ما هو جديد لأشيائه المحببة والوصول إليها بسهوله والصورة التالية تظهر التحديث:

Screenshot-2018-09-17-14.14.18.png


وحسب المدونة فإن هذه الخاصية أي التحديث سيطلق اليوم وسيرى النور عالمياً خلال الأسابيع القادمة، فالآن يمكن لمحبي هذه المنصة وهواة التسوق الجمع بينهما في آن واحد.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
تويتر تُعيد الخط الزمني “التايم لاين” لشكله السابق تبعًا لوقت التغريدات
ضياء محمود 18 سبتمبر 2018
أقل من دقيقة



Official-Twitter-app-for-Windows-8-RT-Splash-screen11-1024x576.png


عندما بدأنا استخدام تويتر، كانت التغريدات تُعرض بشكل متتالي بناءً على وقت نشرها لتظهر كالخط الزمني الحقيقي، لكن بشكل مفاجئ قامت تويتر بتغيير ذلك قبل عامين تقريبًا، لتتحول التغريدات المهمة بالظهور في المقدمة عند فتح صفحة الشبكة أو التطبيق.

وبالرغم من أن هذا الأمر له مزاياه، إلا أن المستخدمين في غالبيتهم كانوا يرون التغيير لا يناسب المكان، ويبدو أن الشركة استمعت أخيرًا لذلك وقررت العودة للشكل القديم مرة أخرى، لكن مع خيارات أكبر للمستخدم بالتحكم بما يراه.

خلال الفترة الماضية، كانت التغريدات المهمة من غير المتابَعين، أو من أشخاص متابَعين تظهر في بداية الصفحة، كما كانت هناك إشارات في حال قام أحد المتابَعين بالإعجاب أو التفاعل مع شخص أخر، وهو الأمر الذي يملئ الخط الزمني “تايم لاين” بأشياء لا تهم.

وتقول الشركة أن التغيرات الجديدة ستبدأ بالظهور لبعض المستخدمين حاليًا، ثم ستظهر بشكل كامل خلال الفترة القادمة، وللتحكم بظهور الخط الزمني، ما عليكم سوى الذهاب إلى الضبط واختيار تفضيلات المحتوى، ومن ثم تحديد الشكل.


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
عقوبات محتملة من الاتحاد الأوروبي على فيسبوك بسبب شروط الاستخدام
ضياء محمود 20 سبتمبر 2018
أقل من دقيقة



s3.reutersmedia.net_.jpg


قام الاتحاد الأوروبي في بداية العام الحالي بسن قوانين جديدة لتنظيم عمل الشركات التقنية وخدمات الانترنت، وقد قامت معظم الشركات بموجبه بتغيير سياسات الاستخدام والخصوصية في موعد أقصاه يوليو الماضي، إلا أن فيسبوك كانت ضمن الاستثناءات حتى الآن حيث قدمت بعض التغيرات التي طالب الاتحاد الأوروبي بالمزيد منها في يوليو.

ووفقًا لما ذكرته وكالة رويترز، فإن أكبر شبكات التواصل الاجتماعي قد تواجه عقوبات من الاتحاد الأوروبي بسبب عدم تغيير سياسة الاستخدام السابقة لتتناسب مع القوانين الجديدة.

وتنص شروط الاتحاد الأوروبي على جعل سياسة الاستخدام أكثر شفافية للحفاظ على بيئة المستخدم، خاصة فيما يتعلق بحذف المحتوى أو إلغاء الحسابات، وكذلك بمصادر الإعلانات المنشورة على المنصة وعمليات الدفع.

كانت منصة Airbnb المختصة في الرحلات وتأجير أماكن الإقامة أثناء السفر قد تعرضت لنفس الموقف، لكنها قامت بتحسين شروط استخدامها مجددًا لتتناسب مع القوانين، بينما لم تقم فيسبوك بالقيام بالتعديلات المطلوبة حتى الآن بحسب المصدر مما ينذر بعقوبات قادمة.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
موزيلا تطلق متصفح فايرفوكس Reality الخاص بأجهزة الواقع
محمود قنديل 21 سبتمبر 2018
أقل من دقيقة



Firefox-Reality-660x330.png


أعلنت موزيلا في وقت سابق عن عملها على متصفح لأجهزة ونظارات الواقع الافتراضي، لتطلق اليوم متصفحها الجديد فايرفوكس Reality الذي يدعم أجهزة الواقع الافتراضي لكل من منصة Daydream و Oculus Go و Vive Wave.

حيث يملك المستخدم في هذا المتصفح نافذة واحدة يستطيع من خلالها عرض واقع افتراضي أو ثنائي الأبعاد، مع خيار التصفح في الوضع الخاص واستخدام خاصية البحث الصوتي، وعلقت موزيلا بأن الإصدارات القادمة من فايرفوكس Reality ستحوي ميزات إضافية مثل حفظ المواقع المفضلة عبر Bookmarks، وعرض فيديوهات بتقنية 360 درجة بالإضافة لمزامنة المتصفح وغيرها، مع يمكن المتصفح المطوريين من انتاج نسخهم الخاصية منه، حيث ستكون النسخة الأصلية مفتوحة المصدر.

ومن المعلوم أن قوقل قد قامت بإطلاق متصفح Chrome VR في يوليو الماضي، ليكون متاح لأجهزة Daydream VR ويوفر أيضاً الفرصة لتجربة ألعاب الواقع الافتراضي أون لاين عبر نظارات الواقع، لكن فايرفوكس Reality يوفر اليوم خياراً أخر للشغوفين في منتجات الواقع الافتراضي مغاير عن Chrome VR، ويمكنك عبر الفيديو التالي أخذ نظرة مجملة عن المتصفح الجديد من فايرفوكس:
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
تحديث انستغرام يجلب إمكانية إرسال الصور المتحركة GIF
أحمد الزهراني 21 سبتمبر 2018
أقل من دقيقة



gsmarena_002.gif


أطلقت انستغرام تحديثاً جديداً للتطبيق على اندرويد و iOS بعده سيتمكن المستخدمون من إرسال واستقبال الصور المتحركة عبر الرسائل الخاصة Direct message.

بعد التحديث سيظهر لك اختصار GIF وبعد الضغط عليه ستظهر لك الصور المتحركة كما هو الحال في تويتر حيث يمكن البحث عن الصورة المطلوبة من بين آلاف الصور من خدمة GIPHY او طبعاً يمكنك ارسال اي صورة متحركة محفوظة لديك في البوم الصور.

الميزة الجديدة لن تجعل انستغرام ينافس واتساب وتيليجرام من ناحية التراسل المباشر ولكن على الاقل ستجعل التطبيق أكثر تكاملاً وهي خطوة جيدة لصالح المستخدمين.

على كل حال التحديث متوفر لكافة مستخدمين انستغرام عبى اندرويد و iOS بدءاً من اليوم.

المصدر
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
خاصية جديدة في انستقرام لوضع الوسوم في مكان مخصص بعيداً عن الوصف
محمود قنديل 21 سبتمبر 2018
أقل من دقيقة



instagram.jpg


تعددت الخصائص والتحديثات التي طالت انستقرام في الفترة الأخيرة، من التحديثات على الملصقات والقصص واقتباسها إلى ملصقات الأسئلة، ويبدو أنه حان الوقت لمعالجة أمر الهشتاغ الذي لطالما شكل فوضى عند إضافته لمحتوى الشرح الملحق بالمادة المنشورة من قبل المستخدمين على المنصة، وإعادة ترتيب وتنظيم استخدامه في مكان مخصص.

وأتى الحديث عن الخاصية الجديدة من قبل الباحثة وكاشفة أسرار التطبيقات في موقع Techcrunch جان وونغ، حيث استطاعت أن تصل لنسخة النموذج المحتوية على محدد الهاشتاغ عن طريق شيفرة التطبيق الخاصة بنسخة الأندرويد، حيث أظهرت احتواء النسخة على أيقونة ” إضافة هاشتاغ”، بخيار منفصل تحت الوصف التوضيحي و خيار إضافة التاج، ولم تعلق انستقرام على هذا الأمر، حيث أنه من غير المعلوم متى ستطلق انستقرام هذه الميزة أو حتى إذا ما كانت تختبرها فالوقت الحالي.

Instagram-Hashtag-Interface.jpg


وبهذه الخطوة سيبدو الشرح التوضيحي أكثر انتظاماً بعيداً عن التدخلات والفوضى التي يسببها الهشتاغ في قلب الكلمات، بالإضافة لكونه بالهيئة الجديدة سيسمح للمستخدم بمشاهدة العديد من المنشورات لأي هشتاغ هو مهتم به، والأهم من هذا كله أصدقاءك الذي يستخدموا الهشتاغ بشكل مبالغ فيه ضمن الوصف مسببين فوضى عارمة في المحتوى التوضيحي، لن تكن ملزماً برؤية هذا ثانية ً مع إطلاق محدد الهشتاغ الجديد.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
وقل تؤكد وصول مطوري تطبيقات الطرف الثالث لبيانات المستخدم عبر الجيميل
محمود قنديل 22 سبتمبر 2018
دقيقة واحدة



1088GmailSecurity.jpg


في سياق ردها على تساؤلات بعض المشرعين وقلقهم من وصول مطوري تطبيقات الطرف الثالث لمعلومات وبيانات المستخدمين عن طريق الجميل، قامت قوقل بالرد على رسالتهم بكونها تسمح فعلاً لأولئك المطورين من الوصول لتلك البيانات لكن ضمن شروط معينة وبعد موافقة المستخدم، وقد أعلنت قوقل في وقت سابق من هذا العام عن توقفها من استخدام المسح الالكتروني لمحتويات رسائل المستخدمين عبر جميل من أجل الأغراض الدعائية.

فيما أثارت هذه القصة العديد من علامات الاستفهام حول استغلال قوقل لخدمة الجميل التي تقدمها لما يفوق 1.2 مليار حول العالم، والسماح لعدد كبير من التطبيقات من الاستفادة من بيانات ومعلومات مستخدمي الجيميل وعدم مراعاة مبدئ الخصوصية، ليأتي رد نائب رئيس الشركة للسياسات الخارجية والشوؤن الحكومية سوزانا موليناري، على أن قوقل تسمح لمطوري تلك التطبيقات من الوصول لبيانات المستخدمين عبر الجميل، موضحة أنه للقيام بهذه العملية فأنهم بحاجة لتأكيد وموافقة من المستخدم في البداية.

وكتبت أيضاً في ردها أن المطوريين ملزمين بتفصيل كيفية استخدامهم لتلك البيانات عند طلب الوصول إليها من المستخدم، فيما أوضحت أنه في الوقت الذي ينالوا فيه الموافقة يُسمح لهم بمشاركتها، حيث يمكنهم مشاركتها مع طرف ثالث ما دام أنهم قاموا بإطلاع المستخدمين على طريقة الاستخدام بشفافية على حد تعبيرها.

وفي إجابتها على أحد تساؤلات المشرعين حول كيفية قيامهم بمراقبة التطبيقات المخولة للوصول لتلك البيانات، قالت أن الشركة تقوم باستخدام تقنية التعلم الآلي لمراقبتها، وفي حال تم اكتشاف تغيرات في سلوك التطبيق وتعديه الصلاحيات المحددة له يتم مراجعته بشكل يدوي، وإذا تم التأكد من سوء الاستخدام وتعدي الصلاحيات وانتهاكه لبنود الاستخدام للشركة سينزع عنه حق إثبات الملكية، جيث يتم حظره من الوصول لبيانات المستخدم.

في حين من المقرر أن يحضر عدد من مسؤولي الخصوصية في شركة قوقل، جلسة استماع للجنة التجارة الأمريكية الأسبوع المقبل لمناقشة هذه القضية، فهل سيكون تبرير قوقل مقنعاً للجنة أم سيأخد الأمر منحناً مشابه لفضيحة فسيبوك المدوية ؟
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
فيسبوك تخطط لإطلاق جهاز الدردشة المرئية المنزلي “Portal” الأسبوع القادم
محمود قنديل 22 سبتمبر 2018
أقل من دقيقة



xcvscfv.jpg


توالت الإشاعات حول عمل فيسبوك على إنتاج مساعد منزلي منذ بداية العام الحالي، وأنها ستخوض تجربتها الأولى في سوق المنتجات الاستهلاكية من باب المساعدات المنزلية، ومنذ مدة وجيزة أجرت فيسبوك تجارب حول التعرف على الصوت في تطبيقاتها، والذي أكد جدية عمل فيسبوك على إنتاج جهازها المنزلي Portal الشبيه بأمازون Echo Show.

ووفقاً لموقع Cheddar فإنه سيتم التركيز في Portal على تقنية التعرف على ملامح الوجه Face ID والي ستسمح بالتعرف على المستخدمين وربطهم بحساباتهم على الشبكة الاجتماعية ومتابعتهم.

وقد كان من المفترض أن تعلن فيسبوك عن جهازها في شهر مايو الماضي، حيث أفادت عدة تقرير على أن الشركة ستعرضه في مؤتمر المطورين F8، لكن من الواضح أن قضية تسريب معلومات المستخدمين المعروفة بفضيحة كامبريدج أناليتيكا، كان لها أثر كبير في تأجيل الكشف عن الجهاز في وقت تعاني فيه الشركة من فقدها لثقة الكثير من مستخدمي منصتها الاجتماعية.

بينما تطرق Cheddar إلى مواصفات جهاز فيسبوك الجديد وفقاً لمعلومات حصل عليها من مقريبن من الشركة، كون الجهاز يملك نسختين بحجمين مختلفين للشاشة، سيبلغ سعر الأكبر حجماً حوالي 400$ بينما صاحب الشاشة الأصغر سيبلغ سعره حوالي 300$.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
مذكرة مسربة من قوقل توضح آلية عمل محرك البحث الصيني “دراجون فلاي”
محمود قنديل 23 سبتمبر 2018
أقل من دقيقة



ap_resize-1.png


أصبح من المعلوم أن قوقل تود دخول السوق الصيني من جديد عبر محرك البحث الخاضع للرقابة والمعروف حالياً باسم دراجون فلاي، وتعددت التسريبات في هذا الصدد بداية من أغسطس والتي نفاها المدير التنفيذي للشركة سندار بيشاي حينها، وصرح بأن الأمر لم يتعدى الطور التحضيري في رده على الانتقادات بهذا الخصوص، حتى خرجت تسريبات الأسبوع الماضي تفيد بعمل قوقل على ربط محرك البحث الصيني بأرقام هواتف المستخدمين لتعقب تحركاتهم.

أما اليوم فكشفت مذكرة خاصة وفقاً لموقع The Intercept عن تفاصيل جديدة حول آلية تعقب دراجون فلاي للمستخدمين في الصين، حيث يتطلب المحرك تسجيل الدخول من قبل المستخدم، وسوف تتيح هذه العملية الاحتفاظ بعنوان IP ومعلومات الموقع الخاصة بالمستخدم بالإضافة لجميع عمليات البحث التي يجريها والروابط التي ينقر عليها أيضاً.

وبالتالي سيتم تخزين هذه المعلومات جميعها في خوادم انترنت خاصة في تايوان، تسمح بالعودة ومشاهدة كل نشاطات المستخدم بالتفصيل عند الحاجة، والتي بدورها ستكون متاحة للوصول من قبل جهات الرقابة الصينية، ولم تكتفي المذكرة بهذا الحد بل أوضحت أن الشريك الصيني يمكنه حظر مواقع وإضافتها على القائمة السوداء، والتحكم في نتائج البحث من جانب واحد وفرض بعض الضوابط أيضاً.

وقد كانت هذه المذكرة قد أرسلت بشكل خاص للمهندسين العاملين على مشروع دراجون فلاي من قوقل، إلى أنها وصلت لعدد أخر من الموظفين عن طريق الخطأ، مما أثار غضب المسؤولين في الشركة حيث قام قسم الموارد البشرية لقوقل بالتواصل معهم عبر البريد الالكتروني وأمرهم بحذف المذكرة عن أجهزتهم.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
ثغرة في فايرفوكس تؤدي إلى إغلاق المتصفح والجهاز
ضياء محمود 24 سبتمبر 2018
أقل من دقيقة



Firefox-Lite.png


ذكرنا قبل أيام عن وجود ثغرة في نظام WebKit البرمجي الخاص بمتصفح آبل وتسببها في إغلاق الهواتف أو أجهزة ماك عند فتح متصفح سفاري أو المتصفح الداخلي في أحد التطبيقات. لكن يبدو أن الأمر لا يقتصر على آبل، حيث أن هناك ثغرة أخرى متواجدة في نظام فايرفوكس تتسبب في إغلاق التطبيق أو الجهاز.

وتتواجد الثغرة في متصفح فايرفوكس على نظامي لينوكس وماك وتتسبب في إيقاف التطبيق بشكل مفاجئ، لكنها على نظام ويندوز تقوم بإيقاف التطبيق وإعادة تشغيل الجهاز أيضًا.

firefox-crash.jpg


وكان مهندس البرمجيات صبري حدوش والمختص في الأمن والحماية هو من اكتشف الثغرة المتواجدة في المتصفح، وهو نفس المهندس الذي اكتشف الثغرة الموجودة على أجهزة آبل.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
سلاك تستحوذ على خدمة البريد الالكتروني Astro
ضياء محمود 25 سبتمبر 2018
أقل من دقيقة



Astro___Email_Calendar_Ask_Astrobot____Mac_iOS_Android.0.jpg


يبدو أن شركة سلاك تسعى لتطوير خدمة بريد إلكتروني خاصة بها، حيث قامت الشركة بالاستحواذ على خدمة البريد الالكتروني Astro ومن ثم إغلاقها مباشرة، وهو ما يوضح إمكانية تطوير هذه الخدمة ضمن العديد من خدمات تنظيم الأعمال في سلاك.

وتعتبر Astro من خدمات البريد الالكتروني التي تحتوي على مساعد ذكي يقوم بتصنيف البريد الوارد وتحديد أولوياته من خلال طرح الرسائل حسب الأهمية، وهو ما يعني أنه سيكون مناسب لمستخدمي سلاك، خاصة وأن Astro تركز في عملها على العملاء أصحاب الأعمال وليس المستخدمين العاديين.

وسيتم الإغلاق النهائي لخدمة البريد الالكتروني في 10 أكتوبر القادم – أي بعد حوالي أسبوعين من الآن، حتى يتسنى لعملاء الشركة القيام بالمطلوب.

كانت سلاك قد استحوذت على خدمتي المراسلة Stride و HipChat قبل نحو شهرين من Atlassian، وقد قامت أيضًا بإغلاقهما ودمج عملياتها ضمن خدماتها.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
تويتر تعمل على سياسة جديدة وتطلب مشاركة المستخدمين فيها
ضياء محمود 25 سبتمبر 2018
أقل من دقيقة



blog-twitter-1024x576.png


أعلنت تويتر على مدونة الشبكة، أنها تعمل على سياسة جديدة للاستخدام تتعلق بما يسمي “اللاإنسانية”، حيث أنها قضت الثلاثة شهور الماضية تطور سياسة جديدة للحد من الخطاب والكلام الذي يقلل من فئات المستخدمين المختلفة ولا يحترم توجهاتها.

وقالت الشركة أنها تعاونت مع عدد من المؤسسات القانونية والاستشارية لتطوير السياسة الجديدة التي تختلف بشكل ما عن سياسة الاستخدام العادية والسياسة المضادة للعنف، حيث أن تلك السياسات كان تحتوي على بنود لم تشمل منع التقليل من الأخرين بحسب ما ظهر لاحقًا.

وبحسب ما ظهر في بيان الشركة، فإنها تعمل على توسيع دائرة سياسة منع العنف والكراهية على الشبكة من خلال التعرف بشكل أفضل على المحتوى الذي يقلل من الأخرين.

ويختلف مصطلح Dehumanization أو اللاإنساني الذي تسعى الشركة لتطوير سياسة بخصوصه، من تعريف إلى أخر، وحتى أنه يختلف من رؤية شخص أو مجموعة بالمقارنة مع الأخرين، لكنها طلبت تقييم المستخدمين والاستماع إلى آرائهم لفهم الموضوع من وجهات نظر مختلفة – من هنا.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
شركة أمازون تتبرع بـ 1,000,000$ لموسوعة ويكيبيديا
محمود قنديل 26 سبتمبر 2018
أقل من دقيقة



102311388_gettyimages-860967818.jpg


ويكيبيديا الموسوعة الحرة التي نزورها في أغلب الأوقات عندما نود التأكد من معلومة معينة، أو للتعرف على معنى مصطلح جديد وما إلى ذلك، يمكن لأي شخص الاستفادة من خدماتها حتى الشركات الكبيرة تستفيد منها، في الوقت التي تقوم فيها الموسوعة على التبرعات والتمويل من قبل الأفراد أو الشركات، لم يكن لأمازون دور في هذه العملية بالرغم من أنها تستفيد من معلوماتها في مساعدها اليكسا.

أما اليوم فرأت عملاق التجارة الالكترونية في التبرع سبيل لتصدر قائمة الشركات التي تساهم في دعم ويكبيديا مالياً وتثميناً لخدماتها المجانية، حيث أن فيسبوك ومايكروسوفت وقوقل تساهم جميعها حوالي 50.000$، وأعلنت عن تبرعها بقمية 1$ مليون لصالح ويكيميديا الداعمة للموسوعة الحرة.

وقالت الشركة في خطاب لها أن ويكيبيديا مهمة جداً لنجاح أليكسا وتعتبر كحجر أساس لمعلومات العديد من المساعدات الصوتية، وأضافت لموقع Techcrunch أن اليكسا تجيب عن مئات الأسئلة بالاعتماد على ويكيبيديا.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
خاصية الاشعارات تصل إلى تطبيق إنستقرام لايت ونسخة الويب
ضياء محمود 26 سبتمبر 2018
أقل من دقيقة



instagram-lite-app-android-mobile-photo-sharing-social-network.jpg


تعتبر خاصية ارسال الاشعارات لمستخدمي إنستقرام حكرًا على التطبيق التقليدي للهواتف الذكية على منصتي أندرويد وiOS، لكن مع إطلاق نسخة لايت على أندرويد وإضافة المزيد من الخواص لنسخة الويب ارتفع عدد مستخدمي تلك النسخ، الأمر الذي جعل الشركة تقرر توفير ميزة الاشعارات لهم.

ويعتبر تطبيق لايت أقرب إلى متصفح للبيانات أكثر منه تطبيق شامل، وهو ما يعني أن المزايا مع نسخة الويب للهاتف مشابهة لحد كبير مع التطبيق.




وبعد إضافة خاصية الاشعارات، فإن إنستقرام انضمت إلى الشركة الأم فيسبوك في ذلك، بجانب عدد من كبرى شركات التقنية والشبكات الاجتماعية مثل تويتر وقوقل.

وبكل تأكيد تعتبر إضافة هذه الميزة خطوة إيجابية جدًا للمستخدمين في الدول النامية مع استخدامهم للهواتف ذات القدرات المحدودة.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
مؤسس الشريك لتطبيق واتساب يكشف خلافاته مع فيسبوك وتخليه عن 850$ مليون
ضياء محمود 26 سبتمبر 2018
دقيقة واحدة



Screenshot_2018-09-26-Exclusive-WhatsApp-Cofounder-Brian-Acton-Gives-The-Inside-Story-On-DeleteFacebook-And-Why-He-Left-8....png


تحدث براين أكتون الشريك المؤسس لتطبيق المراسلة الأكثر شهرة في العالم، واتساب، لأول مرة عن علاقته مع فيسبوك بعد بيع التطبيق لها في 2014 مقابل 19.3$ مليار، ومن ثم ترك الشركة بشكل مفاجئ لاحقًا بسبب مشاكل داخلية مع مؤسس فيسبوك والطريقة التي يرغب فيها بإدارة تطبيق المراسلة.

وقال أكتون أن الهدف من تطوير واتساب كان لتوفير طريقة سهلة للجمهور للمحادثات والحفاظ على خصوصية مستخدميه، وهو الأمر الذي ظهرت فيسبوك لاحقًا بأنها تختلف معه، حيث كانت ترغب بأن يكون التطبيق سبيلًا لتحقيق الربح بشكل أساسي. ووضح أكتون “إنهم رجال أعمال بدرجة أولى”.

وتحدث المؤسس الشريك لواتساب عن أول لقاء مع فيسبوك، والذي كان في 2012 عندما قام مارك زوكيربيرغ بأرسال بريد إلكتروني لشريكه جان كوم للحديث عن التطبيق، وقد كان الرد إيجابي من مؤسسي واتساب ولكن بدون نية للتخلي عن مشروعهما، ولكن مع عام 2014 وظهور اجتماع بين المؤسسين وشركة قوقل، قام زوكيربيرع برفع اهتمامه بالتطبيق لينتهي الأمر بالاستحواذ عليه مقابل 20$ مليار، كان نصيب أكتون 3.6$ مليار كونه يمتلك 20% من الأسهم. لكنه فيما بعد ترك الشركة وخلفه 850$ مليون بسبب الخلافات، حيث أن أسهم الشركة ارتفعت ومعها أرباحه “المفترضة” بمجرد خروجه من الباب.

وصرح أكوم أنه وبمجرد استحواذ فيسبوك على التطبيق، بدأت بوضع خطط لكسب المال منه وهو ما كان يعارضه مع شريكه وصديقه جان كوم، لكن في النهاية بعد اجتماعه مع زوكيربيرغ واختلافه حول الأمر ترك الشركة في سبتمبر 2017 وتبعه لاحقًا المؤسس الأخر للتطبيق.

وبحسب أكوم، فإن طريقة تشفير الرسائل في واتساب تجعل من إمكانية فكها غير ممكنة، وهو الأمر الذي يعني عدم قدرة أي شخص على تحليل الرسائل وعدم المقدرة على استخدام البيانات في نظام الأعمال أو الإعلانات، إلا أن فيسبوك قدمت أدوات تحليل بيانات لتوفير البيانات لأصحاب الأعمال وهو الأمر الذي سيكون صعب في الوضع الطبيعي، الأمر الذي جعل أكوم يتساءل حول استمرار طريقة التشفير في التطبيق من عدمها أو مصداقية أدوات تحليل البيانات التي تقدمها الشركة.

وعبر نائب رئيس واتساب السابق عن استحواذ فيسبوك بقوله “قدموا لنا عرضُا لا يمكن رفضه.” لكنه تحدث في نفس الوقت عن معاناته اليومية في ترك بيانات نحو 1.5 مليار مستخدم بين أيدي مجموعة من أصحاب الأعمال الذين يهدفون لتحقيق المال منه بشكل أساسي وليس الحفاظ على خصوصية المستخدمين. وهو الأمر الذي شجعه لكتابة وسم #DeleteFacebook بعد فضيحة كامبريدج أناليتكا التي هزت فيسبوك، كما وضع 50$ مليون كدعم في الشركة المطورة لتطبيق Signal للمحادثة والذي يقدم تشفير تام للبيانات.

وبعيدًا عن واتساب، فقد قرر مؤسسا إنستقرام التخلي عن منصبيهما وترك فيسبوك أيضًا بسبب خلافات حول إدارة التطبيق، وكما يظهر من الاستقالات العديدة مؤخرًا، فإن فيسبوك تنظر بشكل أساسي لتحقيق الربح بغض النظر عن الطريق، وهو ما يجعل أصحاب الأفكار التي تهدف لخدمة المستخدمين يتركون الشركة – هذا الأمر أكده أكوم أيضًا، حيث أن زوكيربيرغ أخبره في إحدى المرات بأنه ينظر إلى واتساب كمنتج لشركته مثله كمثل إنستقرام وليس أكثر، وبالتالي فإن الهدف منهما هو تحقيق دخل للشركة وخاصة عن طريق الإعلانات التي تشكل نسبة 98% من مداخيل الشركة.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
فيسبوك تستعرض تحسيناتها على تطبيقات ونظارات VR من Oculus
محمود قنديل 27 سبتمبر 2018
دقيقة واحدة



34118891_1972956252796285_2820254751243894784_n.jpg


أعلنت Oculus والتي تملكها شركة فيسبوك عن حزمة من أجهزة الواقع الافتراضي، بالإضافة للألعاب والتحسينات المرئية وتطبيقات عديدة متوافقة مع خدمات نظارات الواقع الافتراضي في مؤتمر المطوريين Oculus Connect 5، ومن أهم النقاط هو نظام تشغيل Rift Core 2.0 الخاص بنظارة Oculus Rift والذي حظيَّ على الكثير من التحسينات وهو الآن في طور الاختبار وسيدخل الخدمة في أكتوبر القادم.

ولعل من التحسينات الملفتة على Rift هي التجديدات على الواجهة الرئيسية “Oculus Home” لنظارة الواقع، والتي بطبيعة الحال أول ما يظهر للمستخدم عند ارتدائه لنظارة الواقع الافتراضي، فقد أصبحت أكثر قابلية للتخصيص وتوفر مساحة اجتماعية للمشاركة مع الأصدقاء، وتم تحسين الأداء بإضافة الإضاءة المتحركة، وأيضاً يمكن للمستخدم استيراد نماذج ثلاثية الأبعاد ورسوم متحركة وديكورات جديدة للخلفية والتي تتضمن مئات الخيارات مثل الموضوع الاستوائي أو الخلفيات الخاصة بالصيف، وتوفر أيضاً العناصر الخاصة بالمطوريين.

وخاصية الصورة الرمزية Avatars حصلت على هيئة جديدة بفضل خاصية محاكاة العين وحركة الفم والتعبيرات الأخرى الدقيقة، وسلطت فيسبوك الضوء على Hybrid Apps والتي تعني بها فيسبوك جلب قوة أداء الحاسوب لنظارات الواقع الافتراضي عبر الواجهات البرمجية للتطبيقات الجديدة وأدوات التطوير البرمجي واللوحات الرقمية.

أما في جانب الخاص بالهواتف فقد أصبحت تطبيقات الهاتف من Oculus تدعم نظارات Rift، والتي تسمح بتصفح المتجر والتواصل مع الأصدقاء وتثبيت التطبيقات على الحاسوب عن بعد عبر الهاتف، ولعل هذه التحسينات والجانب التطويري المميز على Oculus يعكس وجهة نظر فيسبوك ورهانها على اتساع رقعة استخدام هذه التقنية في الفترة القادمة، حيث قال المدير التنفيذي مارك زوكربيرج “إننا نريد أن نصل لمليار شخص على منصة الواقع الافتراضي” رقم كبير جداً لكن في الأغلب معد لخطوة طويلة الأمد.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
توقعات بتراجع إيرادات سناب شات من الإعلانات بنسبة تفوق 30%
دراسة eMarketer
ضياء محمود 27 سبتمبر 2018
دقيقة واحدة



1520465149_snap-11_story.jpg


ليس غريبًا على متابعي أخبار الشركات والأمور المالية الحديث عن خسائر أو تراجع سناب شات أو الشركة الأم سناب، لكن هذا الأمر على ما يبدو سيستمر لفترة أطول من السابق بحسب دراسة وتوقعات مؤسسة تحليل البيانات eMarketer.

وذكرت eMarketer أن إيرادات سناب شات ستصل إلى 662.1$ مليون بنهاية هذا العام في الولايات المتحدة فقط، وذلك على عكس المتوقع من الشركة في مارس الماضي بوصولها إلى 1.03$ مليار. والأكثر إثارة من هذا، هو توقع المؤسسة بعدم تجاوز إيرادات سناب أكثر من 1$ مليار قبل 2020.

وتقول المؤسسة أن أساليب الإعلانات في تطبيق الشركة قد ساعدها على جذب المزيد من المُعلنين، لكن في نفس الوقت أدى ذلك إلى تراجع سعر الإعلانات على الشبكة، وهو ما يعتبر السبب الرئيسي في التراجع.

وذكرت الدراسة أن إيرادات الشركة سترتفع بنحو 18.7% عن العام الماضي، لكن هذه النسبة أقل بنسبة كبيرة جدًا من النمو الذي حققته ذلك العام مقارنة مع سابقه، وذلك بتحقيقها نمو وصل 85.6%.

وأفادت الدراسة أيضًا، أن الإيرادات من إعلانات سناب في بريطانيا من المتوقع أن تصل 68.4£ مليون على العكس مع توقعات الشركة في مارس بوصولها إلى 104.8£ مليون. على نفس الجانب، فإن هذا الرقم يمثل ضعف ما حققته العام الماضي تقريبًا بإيرادات 35.5£.

على الجهة الأخرى، فإن eMarketer في دراستها تتوقع أن يرتفع عدد مستخدمي التطبيق إلى 7% بنهاية العام مقارنة مع العام الماضي، وهي أعلى من نسبة النمو المتوقعة لتويتر وفيسبوك (0.9%)، لكنها أقل منها في إنستقرام (13.01$).

كما أفادت الدارسة بأن مستخدمي سناب شات في الفئة العمرية 12-17 سنة سيرتفعون بنحو 1.2 مليون مستخدم في 2022، فيما سينخفض مستخدمو فيسبوك في نفس الفئة بنحو 2.2 مليون.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
تطبيق يوتيوب يضيف دعم HDR لهاتفي آيفون Xs وXs Max
ضياء محمود 28 سبتمبر 2018
أقل من دقيقة



Apple-iPhone-Xs-gold-video-screen-09122018-1024x569.jpg


تقدم يوتيوب مزايا لمشاهدة الفيديوهات عالية الدقة على الهواتف الذكية من خلال ما تقدمه على تطبيقها، والحقيقة أن هواتف أندرويد كانت تحصل على أكثر المزايا بسبب نوعية الشاشات المستخدمة وبرمجة النظام، لا سيما دعم HDR. لكن مع إطلاق آبل هاتفي Xs وXs Max فالأمر أصبح أكثر توسعًا.

حيث قدمت آبل هاتفيها Xs وXs Max مع شاشة عالية الدقة من نوع OLED التي تنتجها سامسونج، وهو ما جعل يوتيوب تقوم بتحديث تطبيقها لدعم محتوى HDR وتسهيل مشاهدته على هواتف آيفون الجديدة.

يمكن القول أن دعم يوتيوب السابق لهواتف آيفون لم يصل لمرحلة الوضوح الحالية، لكن مع الهواتف الجديدة فإن تجربة المستخدم ستكون أفضل من أي وقت مضى، لكنه في نفس الوقت لن يحصل على جودة أعلى من 1080 بكسل للنسختين.

وتقدم منصة الفيديو الأشهر عالميًا جودة تصل حتى 4K على بعض الهواتف، وقد كشفت عن قائمة “YouTube Signature” للهواتف التي تقدم أفضل تجربة مشاهدة، لكن هذه القائمة مازالت تخلو من هواتف آبل بسبب عدم دعمها لـ VP9 codec عكس هواتف آندرويد.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
عاجل : فيسبوك تعلن عن إختراق أمني تسبب في كشف معلومات 50 مليون حساب
أحمد الزهراني 28 سبتمبر 2018
أقل من دقيقة



1813661-cdeabcfaedebdcccaffa-1538127831-359-640x480.jpg


أعلنت فيسبوك قبل قليل ان معلومات مايصل إلى 50 مليون مستخدم قد تكون عرضة للخطر وذلك بعد عملية إختراق أمنية حدثت يوم 25 سبتمبر الجاري نتيجة ثغرة أمنية في ميزة View As الموجودة في الموقع والتي تم تعطيلها الان مؤقتاً.

فيسبوك أكدت مايقرب من 90 مليون مستخدم عليهم إعادة تسجيل الدخول لحساباتهم من الهاتف او من الكمبيوتر وذلك بعد ان قامت الشركة بتسجيل الخروج من هذه الحسابات صباح اليوم الجمعة وذلك لحماية خصوصية المستخدمين.

وقالت الشركة انها لاتعرف أصل ولاهوية المهاجمين وانها لازالت في المراحل الاولى من التحقيقات.



سنقوم بتحديث هذا الخبر حال ورود المزيد من المعلومات.

المصدر
 
أعلى