معقولة ؟؟؟؟؟ ...

justice

Active Member

وصل عدد السياح في كرواتيا إلى أكثر من 58 مليون سائح في 2016، بينما عدد سكانها يبلغ 4 ملايين و170 ألف نسمة


دول مصابة بالتخمة من السواح الزائرين وتعاني مشاكل جمة

محرر القبس الإلكتروني 27 مايو، 2018
0 المشاهدات: 660 دقيقة واحدة




رزان عدنان |
كشف مؤشر جديد، أنشأته شركة السفر الاسترالية Intrepid عن أكثر البلدان التي تعاني من ازدحام عدد السياح، مقابل تلك التي تعاني من قلتهم. ويقارن المؤشر إجمالي عدد الزوار الوافدين في عام 2016 إلى السكان الدائمين لإنشاء ما اسمته «مؤشر كثافة السياحة».
واحتلت كرواتيا المرتبة الأولى من حيث عدد السياح الذي يفوق عدد سكانها، تلتها ايسلندا. ووصل عدد السياح في كرواتيا إلى أكثر من 58 مليون سائح في 2016، بينما عدد سكانها يبلغ 4 ملايين و170 ألف نسمة، أي أن نسبة السياح تجاوزت الشعب الكرواتي بمعدل %1381 بمعدل 14 سائح لكل مواطن تقريباً. وجاءت هنغاريا كثالث أكثر بلدان العالم ازدحاماً بعدد السياح على مستوى العالم، حيث زارها 52 مليون سائح في عام 2016، ما يعادل %539 من سكان البلاد، حوالي خمسة زوار لكل محلي.
ومن بين البلدان الأخرى المدرجة في القائمة العشرة الأولى، فرنسا والدانمارك وجمهورية التشيك وسنغافورة وأسبانيا.
وخلق ازدهار السياحة في أنحاء العالم مشاكل في بعض أشهر الوجهات السياحية، خاصة الأوروبية منها، مثل البندقية وبرشلونة.
إذ تسبّب هذا التدفّق الهائل من السياح في إثارة غضب السكان المحللين وظهور ردود فعل عنيفة في هذه المدن، كالهجوم على الحافلات السياحية وكتابة عبارات على الجدران تطالب السياح بالعودة الى بلدانهم.
واضطرت هذه الأفعال المعادية للسياح بالحكومة الإيطالية إلى إنشاء طرق سياحية فقط لأشهر المعالم في البندقية؛ مثل ميدان سان مارك وجسر ريالتو، للابتعاد عن السكان المحليين الذين يشتكون لسنوات من ان حياتهم اليومية تحوّلت الى بؤس بسبب غزو الزوار.
في غضون ذلك، وفي أمستردام التي تعاني أيضاً من زيادة عدد السياح، أعلنت السلطات انها ستمنع موقع «إير بي إن بي» من تأجير الشقق في المناطق المزدحمة، وتحويل السفن السياحية إلى مناطق بعيدة عن المركز، إضافة إلى منع أنشطة سياحية أخرى تسبب ازدحاماً في قلب المدينة.
ووجد البحث الذي أعدته شركة إنتربيد أيضاً ان المسافرين الكبار والصغار، على حد سواء، يحبون السفر إلى وجهات غير مطروقة؛ مثل بيرو وكوبا والهند، وان ما يقرب من نصف المسافرين يختارون الذهاب منفردين، ومعظمهم من الاناث.
كما توقعت الشركة أيضاً ان تكون إيران واحدة من أبرز الوجهات السياحية المقبلة، مع ان السياح لا يقصدونها بدرجة كبيرة، إذ يمثلون فقط 6 في المئة من إجمالي التركيبة السكنية.
أما بالنسبة الى دول العالم التي تعاني من شح السياح مقارنة بعدد السكان، فتأتي تنزانيا أولاً، تليها بابوا غينيا الجديدة وكينيا ثالثاً، ثم اندونيسيا رابعاً، ومصر خامساً، والموزمبيق سادساً، وإيران سابعاً، وكولومبيا ثامناً، وسريلانكا تاسعاً، والصين عاشراً.
أما أكثر دول العالم ازدحاماً من حيث عدد السياح الزائرين إلى مجموع السكان المحليين، فهي موضحة بالجدول المرفق.

 
أعلى