إقرأ .. قد يفتح لك باب رزق .. أو تجد جواب على ما يدور في بالك .. أو ينبهك الى ما لم تنتبه له..

justice

Active Member
محتوى


يمكن تلقى فيه جواب على ما يدور في بالك ..
أو
ينبهك الى ما لم تنتبه له ..
أو
يفتح لك باب رزق ..
أو
ينير دربك الى مبادرة ما ...فتبادر ..
أو
إلى تحسين مستوى .. ما تعمل به .. أو تعمل عليه .. أو تعمل له
أو
يخطر على بالك مالم يخطر على بالك من قبل ..
أو
تحط من خلاله على مالم تحط به علما .. و لم يـصـل لك عنه خبرا
أو
يحرك فيك ساكنا فتسعى ..



الآن ,,, دع ما تقدم ذكره حين تقرأ .. في خلدك .. يجول بين خواطرك .. ..
و إقرأ ,, قراءة المتحفز .. المقتنـص.. المستكشف.. الباحـث ..



و في كل الاحوال
سوف يبقى مما تقرأ أشياء ما ....
سوف تحتاجها لإمر ما ...
في يوما ما ..



..::..


قد يخطر على بالك مما سوف ينشر : _

الاستـثـمار في مشروع .. او في استغلال مهاراتك ... او الاستعانة بخبرتك ... او بما تملكه من معرفة .. او تخطر على بالك فكرة ما ..

او
تستوحي مما ينشر فكرة ما ..أو تتـذكر أمر ما .. أو تعيد إحياء أمر ما .. او تسعى للبحـث او العـثـور على ما تعمل فيه .. أو المساهمة مع الآخرين في عمل جماعي .. أو تحقيق مبادرة .. او انجاز عمل خيري .. أو ... أو ...


و
أخيرأ
مخطرتش على بالك يوم تسأل عني
:)
 
التعديل الأخير:

justice

Active Member


السعي لتحسين جودة الحياة ... يجب
... يجب ...
يجب ..
ألا يتوقف أبدا ..
مهما كان عمرك .. أو مستوى تحـصـيلك العلمي ... أو محاولاتك .. أو تجاربك ..

فالحياة .. عمادها الأمل ..و التفكر ..و الإرادة ...و المعلومات ... و القرار ... و العمل ...و التقييم ..
 

justice

Active Member
في مسألة مستوى ذكاء و تميز العمالة الهندية
تقول الباحثة آنجيلا سايني، في كتابها «أمة من العباقرة…»، وتقصد العباقرة والكادحين والمهرة في الهند، إذ إن كل واحد من خمسة عاملين في حقل الرعاية الطبية في بريطانيا، هم من أصل هندي،

وثلث المهندسين العاملين في منطقة وادي السليكون لتكنولوجيا العالم في كاليفورنيا من أصل هندي،

كما يدير الهنود 750 شركة من شركات التقنية في العالم، ستة منهم يديرون أكبرها، مثل شركتي غوغل ومايكروسوفت.





-----------------------------------

منقول من بدر خالد البحر ........
 

justice

Active Member
12-17.jpg

أصبحت نتفلكس تجمع العائلة حول افلامها
اقتصادالورقية - الاقتصاد
«نتفلكس»تنمو %50
محرر القبس الإلكتروني 25 مايو، 2018
0 المشاهدات: 845 2 دقائق




إيمان عطية |

«من الجيد أن تكون الملك».. هذه هي الكلمة الشهيرة لميل بروكس في فيلم «تاريخ العالم: الجزء الأول».
لكن للأسف، هذا الفيلم الكوميدي الكلاسيكي لا يتوافر على «نتفلكس» التي هي ملكة هوليوود ووادي السيليكون ووول ستريت.
تعتبر «نتفلكس» واحدة من أعظم قصص النجاح في عالم الترفيه والبث عبر الانترنت، فما بدأ كخدمة تأجير أقراص DVD عبر البريد الالكتروني، بات الآن شركة ضخمة تنتج عددا كبيرا من المسلسلات التلفزيونية الأصلية الحائزة على جوائز، وتقدم للمشتركين أكثر من 100 مليون ساعة من المحتوى، لتعيد بذلك تعريف ما تعنيه مشاهدة التلفزيون، وهو ما انعكس على نتائج الربع الأول التي تضمنت العديد من الأرقام القياسية الجديدة.

أضافت «نتفلكس» 7.4 ملايين مشترك جديد، كما عززت الشركة العملاقة لخدمة البث على الانترنت أرباحها مع نمو في الايرادات هو الأقوى على الاطلاق منذ اطلاق الخدمة.
وبلغت ربحية السهم 64 سنتا في حين حققت الشركة ايرادات بقيمة 3.7 مليارات دولار، وسجلت زيادة قياسية في عدد المشتركين بلغت 7.41 ملايين مشترك جديد، بواقع 1.96 مليون من داخل الولايات المتحدة مقابل 5.46 ملايين جديد من خارجها مسجلة نموا بنسبة %50 مقارنة بالعام الماضي.
واعتمدت «نتفلكس» على النمو العالمي والاستثمارات الضخمة في المحتوى الأصلي الذي تنتجه هي لجذب الاشتراكات، وجاءت النتائج المالية لتثبت فعالية استراتيجيتها.
وقال تيد ساراندوس، كبير مسؤولي المحتوى، إن «نتفلكس» أطلقت برامج من انتاجها في 17 بلدا، نظرا لأنها تركز أكثر على البرامج المحلية، وأن العديد من برامج اللغات الأجنبية ستحقق «نجاحا كبيرا» على قنوات الكابل الأميركية بفضل الترجمة الدقيقة.
كما قالت الشركة إنها تتوقع أن تصل نفقاتها على المحتوي هذا العام ما بين 7.5 – 8 مليارات دولار، متوقعة أن تسجل نموا في المشتركين ليبلغ ما بين 60 و90 مليون مشترك في الولايات المتحدة بمرور الوقت، وأنها ستنفق 8 مليارات دولار على المحتوى و2 مليار دولار على التسويق هذا العام.
لا شك في أن «نتفلكس» تتمتع بزخم كبير، وتحظي بالمزيد من الاعجاب من شركات الاعلام الكبرى، اذ أعلنت عن شراكة موسعة أخيراً مع شركة الكابلات العملاقة كومكاست التي تملك «إن. بي.سي. يونفرسال».
ومنذ عام 2016، سمحت شركة كومكاست للمشتركين في محطتها X1 TV وخدمة الانترنت بامكانية الدخول الى نتفلكس مباشرة، وتقدم الآن كومكاست اشتراكات في نتفلكس ضمن حزم كابل Xfinity الخاصة بها.
ولدى «فيرزون» صفقة مشابهة لمشتركيها في FiOS. في شهر فبراير، حيث بدأت تقديم خدمة نتفلكس مجانا لمدة عام للعملاء الذين اشتركوا في خدمات الانترنت والتلفزيون والهاتف.
وتتوافر نتفلكس الآن كقناة على FiOS أيضا، مما يعني أنه يمكن للأشخاص الدخول بسهولة الى نتفلكس مباشرة من خلال التلفزيون بدلا من المرور عبر جهاز جوال.
ويبدو أن شركات الاعلام، سواء تلك المعنية بانتاج المحتوى أو التوزيع، تدرك أنها يجب أن تكسب ود نتفلكس لأن الشركة لديها العديد من البرامج والأفلام والمسلسلات التي يريد الناس أن يتابعوها.
ومن ضمن البرامج التي تحظي بشعبية كبيرة عند الجمهور «جيسيكا جونز» و«أشياء غريبة» و«التاج» و«البرتقالي هو الأسود الجديد» و«13 أسباب لماذا»، والقائمة تطول.
وهذا أحد الأسباب التي جعلت نتفلكس تتلقي المزيد من الأخبار الجيدة. فقبل اعلان أرباحها، زاد برايان كرافت، المحلل في دويتشه بنك من السعر المستهدف لسهم نتفلكس الى 350 دولارا، أي أعلى بنسبة %15 تقريبا من السعر الذي أقفل عليه أخيراً.

امتلكت زمام المبادرة
وكما يقول كرافت: «لقد غيّرت نتفلكس هذه الصناعة بطريقة عميقة، وبقيامها بذلك امتلكت زمام المبادرة والقيادة، مما جعل من الصعب جدا على شركات الاعلام التقليدية أو حتى شركات التكنولوجيا الكبرى الأخرى اللحاق بها».
لم تعد نتفلكس تلك الشركة الاعلامية المبتدئة المتوارية خلف الكبار، رغم أنها لا تزال تواجه منافسة قوية من أمازون وأبل وهولو Hulu وتايم وارنر والشركة الأم لـCNNMoney، لديها حصة في هولو.
وتعتزم شركة ديزني، وهي شركة داعمة أخرى لـ«هولو»، إطلاق خدمة البث الخاصة بها في أواخر عام 2019.
وقد تقدم ديزني محتوى من إنتاج شركة 21 سينتشري فوكس، الشركة المستثمرة في هولو، إذا تمت الموافقة على صفقة شراء أعمال السينما في فوكس.
ولكن نتفلكس تفوق في قيمتها العديد من منافساتها، إذ تبلغ قيمتها السوقية 136 مليار دولار. وهي ضعف قيمة فوكس، التي تبلغ قيمتها السوقية 67.8 مليار دولار، في حين تبلغ القيمة السوقية لتايم وارنر 75 مليار دولار تقريبا.. ولا تبلغ قيمة أسهم شركتا (شركاء اندماج محتملين) سي بي إس وفايكوم سوى 31.7 مليار دولار مجتمعة.
وقد تتفوق قيمة نتفلكس قريباً على القيمة السوقية لشركة كومكاست، التي تبلغ قيمتها 153 مليار دولار، وتمضي في اتجاه معاكس لنتفلكس، إذ انخفض سعر سهمها بما يقرب من %20.
لذلك، يمكن اعادة صياغة مقولة ميل بالقول «من الجيد أن تكون الملك إذا تمكنت فقط من بث الفيلم على نتفلكس».
 

justice

Active Member
111104311%E2%80%AD.jpg

اقتصادالأولى - اقتصادالورقية - الاقتصاد
تداول العملات يقفز 20%: الدولار يرتفع.. واليوان ينخفض
محرر القبس الإلكتروني 19 يوليو، 2018
0 المشاهدات: 735 دقيقة واحدة




زاد المتوسط اليومي لأحجام تداولات الصرف الأجنبي إلى مستوى قياسي عند 1.84 تريليون دولار في النصف الأول من 2018، في الوقت الذي غذت فيه تقلبات السوق في فبراير ويونيو أنشطة التداول وفقا لبيانات من منصة التداول سي.ال.اس.
وارتفعت قيمة التداولات اليومية بنسبة 20 بالمئة بالمقارنة مع
نفس الفترة من العام الماضي وبمقدار الربع، بالمقارنة مع النصف الثاني من 2017، في الوقت الذي تحرك فيه مديرو الأموال على نحو متزايد صوب المنصات الشهيرة.
وسجلت منصات تداول أخرى، بما في ذلك مجموعة ان.إي.اكس وتومسون رويترز، الشركة الأم لوكالة رويترز، زيادة كبيرة أيضا في أحجام التداولات لعام 2018، في الوقت الذي زادت فيه التقلبات من أدنى مستوى في عدة سنوات، وتعرضت عملات الأسواق الناشئة لضغوط بفعل ارتفاع الدولار.
وانخفض سعر اليوان الصيني إلى أدنى مستوياته منذ عام، مع تدخل محدود من البنك المركزي لإبطاء هبوط العملة والاعتماد على سياسة نقدية أكثر مرونة.
وانخفض اليوان أمام الدولار بنسبة %0.42 إلى 6.7471، في الساعة العاشرة وثلاث دقائق صباح امس، وهو أدنى مستوى منذ يوليو 2017، وذلك مع تحديد بنك الشعب الصيني السعر المرجعي للعملة دون مستوى 6.7 للمرة الأولى منذ أن بدأت العملة في الانخفاض في يونيو.
وذكرت «تشاينا بيزنس نيوز» أن صانعي السياسة قد بذلوا جهوداً لتشجيع القروض المصرفية والاستثمار في ديون الشركات الأقل تصنيفاً.
وانخفض اليوان بأكثر من %4 في الشهر الماضي، ليكون الأسوأ أداء بين 31 عملة رئيسية، حيث أظهر ثاني أكبر اقتصاد في العالم علامات تباطؤ، إضافة إلى تزايد الخلاف التجاري مع الولايات المتحدة، وفقا لشركة «باسيفك إنفيستمت».
وارتفع الدولار امس بعد تصريحات متفائلة عن الاقتصاد الأميركي من جيروم باول، رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي)، عززت توقعات المستثمرين لعملة أميركية قوية في الأجل الطويل.
ولم يغير باول توقعات السياسة النقدية الأميركية في خطابه أمام الكونغرس يومي الثلاثاء والأربعاء، لكن المتعاملين رأوا في تعليقاته ما يشير إلى ارتياح السلطات إزاء ارتفاع الدولار نحو ستة بالمئة أمام العملات الأخرى في الأشهر الثلاثة الأخيرة.
وينطوي ذلك على تحول في الموقف، الذي أبداه وزير الخزانة ستيفن منوتشين عندما قال في تصريحات غير معتادة في يناير إن الدولار المنخفض «جيد لنا».
ويساعد انخفاض الدولار المصدرين الأميركيين على المنافسة في الخارج، لكنه يقوض وضع العملة كأهم عملة احتياطيات في العالم.
وكان باول قال الأربعاء الماضي إنه يعتقد أن الولايات المتحدة بصدد سنوات من النمو المطرد، وهون بحرص من مخاطر تصاعد النزاع التجاري على الاقتصاد الأميركي.
وارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس قوة العملة مقابل سلة من ست عملات رئيسية، 0.3 بالمئة اليوم إلى 95.344، مقتربا من أعلى مستوياته في 12 شهرا 95.531 المسجل في 28 يونيو.
ونزل اليورو 0.3 بالمئة إلى 1.1610 دولار. ولامست العملة الموحدة أقل مستوى لها في 16 يوما، عندما سجلت 1.1602 دولار الأربعاء الماضي.
وانخفض الدولار 0.1 بالمئة إلى 112.925 ين بعد أن ارتفع الأربعاء الماضي إلى 113.14 ين، مسجلا أقوى مستوياته منذ التاسع من يناير.
وظل الجنيه الاسترليني ضعيفاً متأثراً منذ الجلسة السابقة ببيانات تضخم منخفض. وتعاني العملة منذ فترة جراء الهزات السياسية المستمرة فيما يتعلق بخطط بريطانيا للانسحاب من الاتحاد الأوروبي.
وسجل الاسترليني 1.3023 دولار، بعد أن بلغ الأربعاء الماضي أقل سعر في عشرة أشهر عند 1.3010 دولار. (لندن ــ رويترز، أرقام)
 

justice

Active Member
2-138.jpg

علي بابا
اقتصادالورقية - الاقتصاد
10 شركات تمتلكها «علي بابا»
محرر القبس الإلكتروني 10 ديسمبر، 2017
0 المشاهدات: 10930 2 دقائق




تفوقت مجموعة علي بابا الصينية، التي يملكها رجل الأعمال جاك ما، العام الماضي على شركة «وول مارت»، وأصبحت أكبر شركة لتجارة التجزئة في العالم. وتدير المجموعة عدداً من الشركات التي تعمل في قطاعات متنوعة بين الرعاية الصحية والإعلام والترفيه، وذلك وفق ما ورد على موقع «إنفستوبيديا».
وتعمل المجموعة في أكثر من 200 دولة، وتعد منصة «علي بابا» أكبر منصة للتبادل التجاري بين الشركات وبعضها «B2B».

1 – «علي إكسبريس»
موقع متخصص في تجارة التجزئة تم إطلاقه عام 2010، من أكثر منتجاته مبيعاً الإلكترونيات والأزياء والإكسسوارات. ويتيح الموقع للعملاء شراء كميات صغيرة من المنتجات بأسعار الجملة، ويتضمن عدداً كبيراً من المحال التجارية على الإنترنت، ويربط بين المنتجين الصينيين والعملاء في جميع أنحاء العالم من دون حاجة إلى وسطاء.

2 – لازادا
أعلنت مجموعة علي بابا في يونيو الماضي أنها ستستثمر مليار دولار أخرى في مجموعة «لازادا»، لتزيد حصتها في الشركة بنسبة 83 في المئة.
واستحوذت «علي بابا» على حصة مسيطرة في شركة «لازادا» السنغافورية في أبريل العام الماضي مقابل مليار دولار، مما يجعلها أكبر عملية استحواذ لمجموعة علي بابا حتى الآن. وتركز «لازادا» على التجارة الإلكترونية في 6 دول في جنوب شرق آسيا هي فيتنام واندونيسيا وماليزيا وسنغافورة والفلبين وتايلند.

3 – «ساوث تشاينا مورنينغ بوست»
استحوذت مجموعة علي بابا على صحيفة «ساوث تشاينا مورنينغ بوست» في ديسمبر 2015 مقابل نحو 266 مليون دولار، كجزء من خطتها لتنمية أعمالها في مجال الترفيه والإعلام.
وتأسست هذه الصحيفة، التي تصدر باللغة الإنكليزية، عام 1903، ويقع مقرها في هونغ كونغ.

4 – «أوتونافي»
استحوذت «علي بابا» عام 2014 على شركة AutoNavi الصينية المتخصصة في مجال الخرائط والملاحة. وظلت الشركة تمد «غوغل» ببيانات الخرائط لأكثر من عقد، كما أن لها علاقات مع شركة أبل.
وجذب التطبيق الخاص بها، الذي يقدم بيانات خاصة عن الخرائط في الصين، أكثر من 100 مليون مستخدم، مما يجعله أحد أفضل التطبيقات في الدولة.

5 – «تاوباو»
أسست مجموعة علي بابا هذا الموقع عام 2003 ليكون سوقاً استهلاكية موجهة للعملاء في الصين، على غرار موقعي «إيباي» أو «أمازون».
وعند إطلاقه كان موقع «إيباي» قد استحوذ على موقع المزاد الرئيسي في الصين Eachnet، ومن أجل أن يكون موقع «تاوباو» قادراً على المنافسة بدأ يقدم سلعاً مجانية حتى أصبح أكبر موقع مزادات في الصين خلال عامين.

6 – «علي باي»
أسست مجموعة علي بابا موقع «علي باي» عام 2004، وهو الآن أكبر موقع في العالم للدفع عبر الإنترنت، حيث تجاوز عدد مستخدميه الـ 400 مليون مستخدم.
وتجاوز «علي باي» شركة «باي بال» كأكبر منصة للدفع الرقمي عام 2014، كما أعلن «علي باي» عن شراكة مع Yelp في أغسطس الماضي، مما يعكس رغبة الشركة في التوسع في الغرب.
ويرتبط «علي باي» بـ 65 مؤسسة مالية مثل «ماستر كارد»، كما يوفر خدمات الدفع للشركات التابعة لمجموعة علي بابا مثل «تاوباو».

7 – «علي بابا بيكتشرز غروب»
كان اسمها في الأساس «تشاينا فيجن ميديا»، إلا أن اسمها تغير للاسم الحالي بعد شراء «علي بابا» 60 في المئة من الشركة مقابل 804 ملايين دولار عام 2014. وأصبحت أكبر شركة صينية للأفلام منذ عام 2015، وعلى الرغم من أنها اللاعب الرئيسي في إنتاج الأفلام في الصين، فإن الشركة أعلنت في نوفمبر أنها خسرت 83.7 مليون دولار.

8 – Aliwangwang and Laiwang
أعلنت مجموعة علي بابا عن إطلاقها خدمة الرسائل الفورية Aliwangwang عام 2004، من أجل التفاعل الآني بين الباعة على موقع «تاوباو» والعملاء، وقد أصبحت الشركة الآن ثاني أكبر موقع للرسائل الفورية في الصين.
كما أطلقت مجموعة علي بابا عام 2013 تطبيق الرسائل Laiwang لمنافسة تطبيق «ويتشات» التابع لشركة «تنسنت»، وقد أصبح تطبيق Laiwang شركة أخرى تابعة لمجموعة علي بابا.

9 – Ali Health Information Technology
شركة للرعاية الصحية تابعة لمجموعة علي بابا، بدأت عملها عام 2014 عندما أعلنت المجموعة وشركة الأسهم التابعة لها Yunfeng عن شراء 54 في المئة من أسهم شركة Citic 21CN.
وأصبحت المجموعة مؤخراً تركز على تعزيز منصة الرعاية الصحية من خلال صفقة قيمتها 488.3 مليون دولار، تستحوذ بموجبها «علي هيلث» على شركة Alibaba’s health food business.
وأعلنت المجموعة أنها سوف تبيع Ali JK Nutritional Products Ltd إلى شركة «علي هيلث» بخصم نحو 6.1 في المئة.

10 – 1688.com
يسمى أيضاً Alibaba.cn، وهو ليس مجرد نسخة صينية من «علي بابا»، لكنه أيضاً أرخص منه لشراء السلع في الصين. (ارقام)
 

justice

Active Member
مصدر معلومات المشاركة هذه .. و التي تليها ..........قناة الجزيرة










في عام 2014 أسس رائد الأعمال التونسي خالد بوشوشة "أيرس تكنولوجيز" وهي شركة خدمات تكنولوجية لمساعدة مربي النحل في تحسين إنتاجيتهم.

تقدم "أيرس تكنولوجيز" خدماتها من خلال بطاقات إلكترونية توضع في كل خلية نحل، حيث تراقب البطاقات خلية النحل وتديرها عن بعد، وتقوم بقياس المؤشرات الحيوية اللازمة لتحسين صحة النحل.

حلقة (2018/7/17) من برنامج "رواد الأعمال" سلطت الضوء على تجربة شركة "أيرس تكنولوجيز" أول شركة خدمة إلكترونية في مجال تربية النحل بتونس.

http://www.aljazeera.net/programs/business-pioneers/2018/7/17/أيرس-تكنولوجيا-تربية-النحل
 

justice

Active Member
1111-1-780x405.jpg

اقتصادالأولى - اقتصاد
الاستثمار في «الألعاب الإلكترونية».. يساهم في نمو الاقتصاد
‏• ESA: معدل نمو أرباح هذا القطاع أسرع «أربع مرات» من اقتصاد الولايات المتحدة
محرر القبس الإلكتروني 31 يناير، 2019
0 المشاهدات: 193 2 دقائق


* د. بلقيس دنيازاد عياشي –

كيف يمكن للعبة مجانية تحقيق الملايير؟.. سؤال قد يتبادر إلى أذهان الكثيرين والإجابة وببساطة تكمن في الإحصائيات التي تنشر كل عام، فقد أثبتت تلك الإحصائيات أن قطاع الألعاب الإلكترونية يعمل على جني أرباح طائلة بشكل قد تعجز عنه كبرى القطاعات الأخرى.
كمثال على ذلك لعبة Fortnite التي مازالت تسجل المزيد من الأرقام القياسية على مستوى واسع، وهذا ما كشفته مؤسسة SuperData في تقريرها الأخير، والتي أوضحت أن اللعبة لم تكن فقط العنوان الأسرع نموا في عام 2018 بل أيضا الأكثر جنياً للأرباح في تاريخ ألعاب الفيديو، فقد تمكنت لعبة Fortnite من جني صافي أرباح قدر بـ 2.4 مليار دولار.

shutterstock_1158468412-Copy.jpg

هذه اللعبة ليست وحدها في السوق فهناك أيضا ألعاب أخرى على غرار لعبة (PUBG) والتي هي اختصار لـ «Player Unknown’s Battlegrounds» أي: «لاعبون مجهولون في ساحة المعركة»، والتي أصبحت مسيطرة على قطاع الألعاب الإلكترونية مؤخرا، حيث تضم اللعبة أكثر من 20 مليون لاعب يوميا، كما تم تحميلها من متجر أندرويد أكثر من 32.34 مليون مرة، وأصبحت في مقدمة الألعاب التي يجري تنزيلها في أكثر من 100 دولة، كما تعدى عدد مستخدمي اللعبة حاجز 400 مليون.

أرباح ونمو
الأرباح التي تجنيها متاجر الألعاب الإلكترونية قد تكون سببا في دفع عجلة التنمية لاقتصاد ما، فقطاع الألعاب الإلكترونية من القطاعات التكنولوجية الناجحة، حيث يمتلك مقومات اقتصادية واعدة وقدرات استراتيجية عالية تمكنه من تحقيق قفزات نوعية، توازي التقدم التكنولوجي المتجسد في انتشار الأجهزة الذكية والتطبيقات المعلوماتية، ووسائل التواصل الاجتماعي والمنصات التفاعلية.
يؤكد المحللون والخبراء الاقتصاديون أن الاستثمارات الكبيرة لشركات الألعاب الإلكترونية في البحث والتطوير التكنولوجي عبر اقتناء أحدث البرامج المعلوماتية والنظم التواصلية قربتها من رغبات المستهلكين، وأسهمت في تحقيقها لنمو اقتصادي كبير، فعالمياً تعدت نسبة نمو قطاع الألعاب الإلكترونية 6 % في عام 2014 لتقفز إلى عتبة 140 مليار دولار سنة 2018.

أرقام مذهلة
الصين أكبر دولة في صناعة الألعاب الإلكترونية بالعالم ، إذ يبلغ حجم السوق فيها 24.3 ملياراً، تليها الولايات المتحدة 23.6 ملياراً، فاليابان 12.4 ملياراً.
وأظهرت دراسة صدرت عن «منظمة برمجيات الترفيه» Entertainment Software Association ESA، أن معدل نمو أرباح قطاع الألعاب الإلكترونية ينمو أربع مرات أسرع من اقتصاد الولايات المتحدة.

shutterstock_794468068-Copy.jpg

وأشارت المنظمة، التي تعنى بتحديد تقديرات الأعمار و المحتوى لألعاب الحاسوب و الفيديو في الولايات المتحدة و كندا، أن هذا القطاع يضيف ما مقداره 6.2 مليارات دولار سنوياً إلى الناتج المحلي الأميركي، كما أن هذا القطاع كان سببا في توظيف 42 ألف أميركي في 36 ولاية في العام 2012 بأجور تصل إلى 95 ألف دولار سنوياً، لذا فهذا القطاع يعمل على خلق فرص عمل وبالتالي يخفض نسب البطالة ويساهم في النمو الاقتصادي.
وكشفت شركة بحوث الألعاب العالمية Newzoo في تقرير لها عن ارتفاع عائدات ألعاب الفيديو بما يعادل 10 % محققة 116 مليار دولار على المستوى العالمي، وحسب التقرير حققت منصات الألعاب PlayStation وXbox عائدات إجمالية تزيد عن 33 مليار دولار، كما وتنمو عائدات الألعاب الإجمالية بإطراد حيث سترتفع إلى 143 مليار دولار بحلول عام 2020.
عوامل نجاح قطاع الألعاب الإلكترونية اقتصاديا، كان وراءه عدة أسباب أبرزها أن هذا القطاع نجح في استقطاب شرائح أكبر، فلم تعد الألعاب الإلكترونية حكرا على الأطفال، بل أصبحت تجذب كل الفئات العمرية، كما أنها لم تعد تقتصر فقط على اللعب بل أصبحت شركات تجارية تستفيد بشكل كبير من ترويجها لهذه الألعاب، فعلى سبيل المثال، لعبة Fortnite جنت أرباحا كبيرة، عبر الأزياء والرقصات ومحتوى اللعبة المتجدد بشكل مستمر.
مما سبق نستنج أن قطاع الألعاب الإلكترونية يمكن أن يكون طوق نجاة للعديد من الحكومات لإنقاذها من الركود الاقتصادي، وقد تنجح تلك الدول في تحقيق تقدم اقتصادي إن استثمرت بشكل جيد في هذا القطاع.

* دكتوراه في الاقتصاد والتأمينات والبنوك
 

justice

Active Member
Untitled-2-37-780x405.jpg

اقتصادالأولى - اقتصاد
الاستثمار في قطاع الساعات.. هل هو طريق للنجاح وتحقيق الربح؟
المحلل Jorg Weppelink: هذا الاستثمار يحتاج صبراً.. فأرباحك قد لا تتحقق على مدار أشهر أو سنوات
محرر القبس الإلكتروني 31 يناير، 2019
0 المشاهدات: 221 2 دقائق


محمد مراح – القبس الإلكتروني

الساعات أشياء ضرورية في حياتنا اليومية، فقد تكون مرتبطة بذكرى جميلة ويشعرنا وجودها دوماً بالسعادة، ومع التطور التكنولوجي يمكن أن تتصل بأي شخص باستخدام ساعتك الالكترونية الحديثة.
الكثير من الأشخاص يبحثون عن طرق مختلفة لاستثمار أموالهم التي حصلوا عليها بشق الأنفس، لذا يتبادر في أذهانهم سؤال مهم: هل تعتبر الساعات استثماراً جيداً في الفترة القادمة؟ وهل يمكن دفع أموالاً وجني أرباح بالاستثمار في هذا القطاع؟
يقول المحلل Jorg Weppelink في موقع Chrono24 أن الإجابة عن هذا السؤال ليست إجابة بسيطة بنعم أو لا، لكن يجب تحليل الوضع الحالي وما يترتب عليه في حال رغب أحدهم في الاستثمار ودفع أمواله في هذا القطاع وانتظار أرباح وعوائد.
يضيف Jorg أن صناعة الساعات شهدت زيادة في عدد المستثمرين الذين يحاولون جني المال من خلال بيع وشراء الساعات، ومعظمها في مزادات عالية المستوى، وأبرز مثال على ذلك هو مزاد «رولكس» دايتونا بول نيومان لعام 2017 الذي يملكه بول نيومان نفسه، والذي بيع بمبلغ 17.75 مليون دولار، وعرض المزاد مجموعة مختارة من 50 ساعة بيعت جميعها إلى حد كبير بأسعار لا تصدق.
هل يعني هذا أن جميع الساعات التي يتم بيعها في المزاد ستستمر في الزيادة في القيمة من الآن فصاعدًا؟ فقط عدد قليل من الساعات سوف يتضاعف أو يسجل ثلاثة أضعاف القيمة في المستقبل القريب، والعديد من أسعار المضاربة تعتمد على الضجة المحيطة بها، لا يوجد تفسير منطقي للأسعار المدفوعة في هذه المزادات للساعات.
لكن يجب أن نفهم أن معظم الساعات المباعة بمثل هذه المبالغ الضخمة تأتي مع قصة: «هذه الساعة كانت مملوكة من قبل المشاهير» أو هذه الساعة كانت الأولى في الفضاء، أو «هذه الساعة هي الوحيدة من نوعها»، قصص عامة دون أي ارتباط شخصي للمستثمر. ومع ذلك، فهذه القصص الدقيقة هي التي تزيد من قيمة الساعات باهظة الثمن والتي لا يمكن الوصول إليها إلا لعدد قليل.، وتتطلب هذه المجموعات في الغالب جيوبا عميقة مليئة بالمال من أجل الاستثمار فيها
ويؤكد المحلل Jorg Weppelink أنه من كل ما قيل نستنتج أن الاستثمار في قطاع الساعات يتطلب صبراً طويلاً، فقد لا تحقق أرباحاً على مدار أشهر أو حتى سنوات، وإذا أراد شخص ما الاستثمار في القطاع فعليه أن يكون مستعداً لاستثمار الكثير من المال والوقت أيضاً، لكن نجاحك قد يأتي فجأة وتحقق أرباحاً طائلة من ساعة واحدة تملكها.
بدوره، ينصح Samuel Kessler خبير قطاع الساعات في شركة Ape في تحليل عبر موقع Ape to Gentleman بعدم الاستثمار في هذا القطاع في الفترة القادمة، لأن بحسب رأيه أن هذا الاستثمار يأخذ الكثير من الوقت وأرباحه تطول بالمقارنة باستثمارات أخرى كالعقارات أو قطاع السيارات، ويعتقد أن الوقت الذي تخسره في استثمار في قطاع الساعات يمكن أن تستفيد منه في استثمار آخر طقطاع العقارات الذي دوما ما يكون قطاعاً ناجحاً في غالب الأحيان.
في سياق آخر، يرى Jean-Claude Beaver رئيس قسم الساعات في شركة LVMH أن العديد من شركات تصنيع الساعات تعاني من الأوضاع الاقتصادية، وأن شركات تصنيع الساعات يجب عليها أن تطور من نفسها في ظل المنافسة الشديدة التي تشهدها من قطاع الساعات الإلكترونية والذكية، ويضيف: «لا بد من الابتكار من خلال الوصول الى عدد من العملاء الجدد، فلا بد من اعادة بناء قاعدة العملاء. ولا بد من التواصل مع الجيل الجديد عبر العالم الرقمي وقنوات التواصل الاجتماعي».
 

justice

Active Member
65465465465456654654654-780x405.jpg

اقتصادالأولى - اقتصاد
كيف أصبحت شابة في الـ27.. رئيسة لشركة قوامها مليار دولار؟
الهندية Ankiti Bose أنشات منصة Zilingo لبيع الملابس والأزياء إلكترونياً.. وحققت أرباحاً كبيرة
محرر القبس الإلكتروني 12 فبراير، 2019
0 المشاهدات: 7047 2 دقائق


* د. بلقيس دنيازاد عياشي –

النجاح يبدأ خطوة بخطوة.. قد تواجهك مصاعب ومشاكل كثيرة لكن الإصرار يدفعك قدماً نحو تحقيق هدفك، وليس من الصعب أن يحلم شاب في العشرينيات بأن يكون مليونيراً أو صاحب ثروة أو منصب مرموق، الأمر هذه الأيام أصبح أسهل من ذي قبل، فمع توفر التكنولوجيا اللازمة واتخاذ الخطوات الصحيحة تكون أقرب يوماً بعد يوم لتحقيق مرادك.

42640607584_f84b949b7f_b.jpg

هذا بالضبط ما عمدت إليه شابة تبلغ من العمر 27 عاماً، هي اليوم رئيسة تنفيذية لشركة يبلغ قوامها مليار دولار، حققت نتائج رهيبة وأموالاً طائلة باعتمادها على فكرة إنشاء شركة صغيرة ركزت على انتشار الهواتف الذكية واتجاه المجتمع للتطبيقات الإلكترونية وتطور مفهوم التجارة لتصبح التجارة الإلكترونية هي المسيطرة، لتكون هذه هي الركائز الأساسية في مشروعها.

1_qRXyjwL5krbx9r2ki0-plA.jpeg

Ankiti Bose شابة هندية نشأت في الهند، والدها كان يعمل كمهندس في شركة نفط مملوكة للدولة، وهذا العمل كان سبباً في تحرك الأسرة باستمرار عندما كانت Ankiti طفلة، وهذا ماساهم في صقلها بثقافات ولغات مختلفة داخل البلاد.
تخلت أمها عن مهنتها كمحاضرة جامعية وكرست وقتها لتعليم ابنتها الوحيدة في المنزل، تفوقت Ankiti Bose كطالبة ودرست الرياضيات والاقتصاد، وفي النهاية حصلت على وظيفة مع شركة الاستشارات McKinsey & Co في الهند، حيث غطت قطاع التكنولوجيا والإعلام والاتصالات في الهند، لكن هذه الشابة كان لها طموح أكبر ودوماً ما فكرت في إنشاء مشروعها الخاص.

رحلة البداية
الشابة Ankiti Bose التقت عندما كان عمرها 23 سنة، بزميلها Dhruv Kapoor البالغ من العمر 24 عاماً، ويعمل كمهندس برمجيات في استوديو الألعاب Kiwi Inc، وكان لقاؤهما فيعاصمة التكنولوجيا الهندية Bengaluru، وسرعان ما اكتشف الشابان أن لديهما مهارات والتفكير نفسه بشأن إنشاء مشروع صغير خاص بهما، وبعد أربعة أشهر من هذا اللقاء، ترك الشابان وظيفتيهما، ووضع كل منهم مدخراته التي بلغت 30 ألف دولار لتأسيس Zilingo وهي منصة على الإنترنت لبيع الأزياء والمنتجات.

Zilingo1.png

وكشف المنصة اليوم الثلاثاء، والتي أصبحت اليوم ذائعة الصيت وتتخذ من سنغافورة مقراً لها، أنها جمعت 226 مليون دولار من مستثمرين من بينهم Sequoia وTemasek.
وأوردت bloomberg أن آخر تمويل حصلت عليه Zilingo كان بقيمة 970 مليون دولار، وفقا لأشخاص مطلعين، وبالتالي فقيمة هذه المنصة تجاوزت المليار دولار، وهذا ما يجعل الشابة Ankiti Bose من بين أصغر الرؤساء التنفيذيين الإناث في آسيا، ووفقا للشركة فإن Dhruv Kapoor يشغل منصب رئيس قسم التكنولوجيا في الشركة.

نقاط القوة
Ankiti Bose استغلت اعتماد منطقة آسيا السريع على الهواتف الذكية، وانتشار التجارة الإلكترونية لتؤسس مشروعها، حيث بلغ حجم التسوق عبر الإنترنت في المنطقة 23 مليار دولار في عام 2018 ، وفقًا لتقرير صادر عن Google و Temasek، ومن المتوقع أن يتجاوز 100 مليار دولار بحلول عام 2025.

600x-1.jpg

وسجلت شركة Zilingo إيرادات بقيمة 1.8 مليون دولار سنغافوري (1.3 مليون دولار)، ونمت الإيرادات 12 مرة في السنة المنتهية في مارس 2018، وأربعة أضعاف في أشهر قليلة.

استراتيجية الشركة
بدأت شركة Zilingo من خلال مساعدة التجار الصغار الذين يملكون منتجات في بيعها للمستهلكين عبر منصات إلكترونية، ومنذ ذلك الحين توسعت إلى مناطق جديدة، ومع تعامل المؤسسين مع الآلاف من البائعين الصغار، أدركت Ankiti Boseأن الكثيرين يفتقرون إلى إمكانية الوصول إلى التكنولوجيا ورؤوس الأموال ووفورات الحجم، ومنها انطلقت استراتيجيتها الناجحة.
لذا قاموا في شركة Zilingo بتوسيع وتطوير البرمجيات وغيرها من الأدوات للسماح للبائعين بالوصول إلى المصانع من بنغلاديش إلى فيتنام وكذلك المساعدة في إدارة الشحن والمخزون عبر الحدود، ومنذ عام 2018، عملت Zilingo أيضا مع شركات التكنولوجيا المالية لتوفير رأس المال العامل للبائعين الصغار حتى يتمكنوا من شراء المواد الخام لإنتاج السلع.

zilingo-iphone-app-01.jpg

جاء بعض الإلهام لشركة Zilingo من زيارة قامت بها Ankiti Bose إلى سوق Chatuchak الشهير في بانكوك، والذي يضم أكثر من 15000 كشك يبيع البضائع من جميع أنحاء تايلاند، لقد أدركت أن البائعين ليس لديهم فرص كافية للتوسع، ومن هنا بدأت تفكر في طريقة لتوسيع منتجاتها وطريقة عرضها فلجأت إلى التجارة الإلكترونية لتنجح في ترويج المنتجات بشكل أفضل.
ومنذ تأسيسها لأول مرة في تايلاند وكمبوديا في عام 2015، نمت الشركة ولديها الآن مكاتب في ثمانية بلدان وتوظف 400 شخص، وهي تدير مواقع التجارة الإلكترونية الخاصة بالأزياء في إندونيسيا وتايلاند والفلبين وتستعد لإطلاقها في أستراليا قريبًا.

تعب وربح
وتقول Ankiti Bose عن تجربتها في هذا المشروع: «لقد ضبطت نفسي وقررت المنافسة، اجتهدت وعملت لـ 18 ساعة في اليوم.. لكني لم أحس بالتعب بل بالمتعة في عملي هذا، واليوم أجني ثمار تعبي».

c1_1112349_161019100819_620x413.jpg

الشابة الهندية هي الآن من أصغر الرؤساء التنفيذيين في منطقة شرق آسيا، وتقول bloomberg أن الرئيسات التنفيذيات لازلن قليلات في العالم، فمن بين 239 شركة ناشئة مدعومة برأس المال المغامر في جميع أنحاء العالم بقيمة لا تقل عن مليار دولار، هناك 23 شركة فقط مؤسستها نساء، وفقا لبيانات من Pitchbook صادرة في مايو من العام الماضي.

* دكتوراه في الاقتصاد والتأمينات والبنوك
 

justice

Active Member
32132165465498798756-780x405.jpg

الأولى - تكنولوجياتكنولوجياعلوم وتكنولوجيا
شابة كورية حققت ثروة من «الاستثمار» في التطبيقات
استقالت من منصب عملها في بنك.. وأنشأت Market Kurly التي تلبي رغبات الأثرياء الغذائية
محرر القبس الإلكتروني 21 فبراير، 2019
0 المشاهدات: 1061 2 دقائق


محمد مراح – القبس الإلكتروني

قد يكون قرار تتخذه في حياتك سبباً في قلبها رأساً على عقب، للأفضل أو الأسوأ، وقد يكون هذا القرار يراه الكثير من الناس غير صائب لكن أنت برؤيتك تجد أنه قرار صحيح وتأتي النتائج الجيدة له فيما بعد.
هذا الأمر هو ما فعلت بالضبط شابة تبلغ من العمر 35 عاماً تدعى Sophie Kim، هذه الشابة قررت ترك منصب عملها كمسؤولة في بنك «Goldman Banker»وتفرغت لفعل ما تريد، حيث ركزت على حبها الشديد للطعام والأطعمة الطازجة المطبوخة بشكل جيد، كما كانت تستهويها فكرة النظافة، وتتعب كثيراً وهي تتجول من مكان لآخر ومن محل لآخر بحثاً عن خضار طازجة وأطعمة عضوية مطبوخة بشكل ممتاز، فقررت إنشاء تطبيق يساعد أصحاب الدخل المرتفع في توفير كل ما يريدونه مقابل مبالغ معتبرة.

ميزة التطبيق
ومن خلال تطبيق Market Kurly، يمكن للمتسوقين الطلب في المساء وتناول الخضار الطازجة والبيض والأطعمة العضوية الأخرى التي يتم توصيلها مباشرةً إلى عتبة الباب عند شروق الشمس، حيث تعد الشركة بالتسليم قبل الساعة السابعة صباحًا للطلبات المقدمة قبل الساعة الحادية عشرة مساءً.

restmb_idxmake-2.jpg

ومن خلال هذه الفكرة نجحت Sophie Kim في السيطرة على هذا السوق، وتلبية رغبات مستخدمي الخدمة، ونمت أرباح شركتها بشكل كبير، من خلال استهداف العائلات أصحاب الدخل المرتفع وخاصة الأمهات العاملات، اللواتي يحقق دخلاً جيداً ويبحثن في الوقت نفسه عن أغذية عضوية جيدة لتقديمها لعائلاتهن.
كما ركزت الشابة على استهداف أحياء كوريا الجنوبية الراقية مثل أحياء Gangnamفي العاصمة Seoul، وذلك من أجل تحقيق دخل أكبر.

9999999999.png

وتقول Sophie وفق bloomberg: «كنت أعرف أن هذا النوع من الأعمال سوف يزدهر مع كثرة النساء العاملات وخاصة الأمهات منهن، فمع ارتفاع الدخل، يبدأ الناس في الاهتمام بالمزيد من الجودة خاصة فيما تعلق بالطعام» .

سوق بديل
بدوره يقول الخبير Kim Hyun-Su، مدير الصناديق في IBK Asset Management: «أصبح Market Kurly سوقاً بديلاً عن محلات السوبر ماركت مثل E-Mart، التي لم يكن لديها تأثير كبير على سوق الأغذية الطازجة حتى الآن، وأرى أن المزيد والمزيد من الأشخاص الذين يعملون قد يلجأون إلى هذا النوع من الخدمة».

25205743.jpg

أما Park Hee-jin، المحلل في شركة Shinhan للاستثمار: فيقول أن «بعض المنافسين يحاولون بناء مراكز الشحن الخاصة بهم للبقالة والالتحاق بما تفعله الشابة Sophie ، لكن شركة Market Kurly تنافسية في اختيارها للأطعمة الممتازة، والتي قد لا تكون متاحة بسهولة في E-Mart أو في متاجر البقالة الأخرى».

المبيعات والأرباح
وتؤكد Sophie أن الأشخاص يستخدمون التطبيق كل شهر لشراء كل شيء من سمك السلمون واللحم البقري إلى الخيار واللفت، وتقول أنها: «تبقى في بعض الأحيان في مستودع الشركة حتى إلى الساعة 3 فجراً لتسهر على بدأ التسليم بشكل صحيح».
ورغم أسعارها العالية إلا أن منتجات التطبيق عليها إقبال، فقد تبيع 10 بيضات بمبلغ يصل إلى 19000 وون كوري جنوبي أي ما يعادل (16 دولار أمريكي)، في حين متاجر أخرى عبر الأنترنت ستجد هذا المنتج بـ 5000 وون كوري جنوبي أي ما يعادل (4.5 دولار أمريكي)، ورغم هذا الاختلاف في الأسعار إلا أن هناك إقبالاً شديداً على المنتجات التي يقدمها التطبيق.

restmb_idxmake-1.jpg

وتقول كيم في ذلك أن: «معظم العملاء يتنوعون في الثلاثينات والأربعينيات من العمر، ويستمتع الكثيرون بنشر صور طعامهم على وسائل التواصل الاجتماعي مثل إنستغرام، ويحرصون على أن تكون هذه الأطعمة غالية الثمن حتى يتباهون بها».
وتشير مجلة E-Today إلى أن أرباح التطبيق قد تصل إلى 142 مليون دولار، في الوقت الذي رفضت فيه Sophie Kim وفق bloomberg الإفصاح بشكل دقيق عن أرباحها، بينما تؤكد أنها تطمح إلى تحقيق أرباح كبيرة في العامين القادمين.

35154.jpg

وتشير صحيفة Korea Joongang Daily إلى أن التطبيق وصل إلى 500 ألف مشترك منذ 4 سنوات من إطلاقه وهو يحقق 9 مليارات وون كوري جنوبي (أي ما يعادل 8.37 مليون دولار) شهرياً، وهو يعد من أكثر الشركات الناشئة شهرة في كوريا الجنوبية.
 

justice

Active Member

الاستثمار في المواقع

يساعد الموقع على تطوير واستحداث خدمات تفيد المستخدم وايضا تساعد اصحاب المواقع على تحمل نفقات الدعم والاستضافه وايضا الوقت والجهد وذلك عند وجود مستثمر للموقع يستطيع صاحب الموقع من توظيف موظفين للعمل للموقع وبرواتب ومكافئات , وهذا النقطة تنقلنا الا ان العمل التطوعي لايفيد الموقع والسبب ان الذي يعمل في الموقع بشكل تطوعي قد لايتسمر وقد لايكون بالنشاط والهمه التي نجدها في الشخص الذي يعمل في الموقع مقابل مكافئه او راتب يدفع له مقابل جهده ونشاطه.

لناخذ مثال بسيط على الاستثمار في المواقع ولنا مثال في اشهر المواقع في الفتره الحاليه وهو موقع facebook فموقع facebook تلقى مئات الملايين من المستثمرين الذين يرون ان هذا الموقع سوف يدر عليهم بالربح الكثير اذا استثمروا فيه واول من استثمر في الموقع شركة مايكروسوفت وبحسب موقع crunchbase والذي يقدم معلومات تفصيلية عن المواقع وعن مستثمريها نجد ان عدد المستثمرين في موقع facebook بلغ عددهم 13 مستثمر منهم استثمار شخصي او استثمار من شركات مثل مايكروسوفت والتي دفعت 240 مليون دولار وايضا هناك المستثمر الملياردير Li Ka-shing من هونج كونج والذي استثمر 100 مليون دولار في موقع facebook .
موقع seesmic وهو موقع مخصص للمحادثه عن طريق الفيديو ( التعليق بالفيديو المستخدم في عالم التقنية من برمجة موقع seesmic )


مواقع كبيره مثل موقع مستعمل .. لبيع البضائع

وموقع بوابة الانترنت .. مواضيع الانترنت

موقع crunchbase والذي يقدم معلومات تفصيلية عن المواقع

عالم التنميه
 

justice

Active Member
شركات ناجحة.. ولدت من رحم الأزمات AA محمد مراح -


ما نتعلمه من الأزمات الاقتصادية التي ضربت العالم في فترات سابقة، أن فترة الأزمات يمكن أن تكون فرصة لميلاد شركات تصبح قيمتها بالملايير في وقت لاحق، ولنا في الأزمة المالية العالمية التي ضربت العالم عام 2008 مثال جيد، فقد ظهرت خلال تلك الفترة وبعدها شركات ناحجة هي اليوم تقود المشهد الاقتصادي وتدر ملايير على أصحابها. الإغلاق الاقتصادي الذي تسبب به فيروس كورونا في كل أنحاء العالم، دفع 3.28 مليون شخص لتقديم طلبات بطالة في أسبوع واحد في الولايات المتحدة الأميركية، ويتوقع الكثيرون أن يتغير العالم إلى الأبد بعد الوباء، مما قد يعني المزيد من الفرص لأصحاب المشاريع الذين لديهم أفكار للأدوات والخدمات التي يمكن أن تساعد الناس على التكيف مع الجديد اتجاهات. كين لين، هو مؤسس شركة التمويل الشخصي Credit Karma، والذي وجد في الأزمة المالية العالمية عام 2008 فرصة لتأسيس شركته. يقول لين لـ FOX Business: «مع استمرار الركود، كان الاقتصاد قوياً، وكان التمويل شحيحاً، وكان هناك عدم ثقة واسع النطاق من المستهلكين، لقد تعلمت في تلك الأيام الأولى أن أركز على المدى الطويل. يتطلب بناء وتوسيع نطاق الأعمال التجارية المؤثرة حملة تتجاوز مجرد كسب المال. إن امتلاك شغف لتحقيق هدف شركتك سيساعدك خلال الأوقات العصيبة»، مضيفاً: «ليس هناك وقت مثالي لبدء شركة، لكن من المهم تخصيص الموارد منذ البداية». ويتابع قائلاً: «خلال عدة مرات على مر السنين كان على شركته الاختيار بين القيام بالشيء الصحيح لأعضائها أو زيادة أرباحها، وقد اختارت دائمًا أعضائها»، مضيفاً: «هذه فترة غير مسبوقة ويتأثر جميع الأمريكيين - بعضهم أشد من غيرهم... بصفتك مالكًا تجاريًا، فإن عملائك وثقتهم أمر بالغ الأهمية، يجب أن تكون على استعداد للتضحية بمكاسب الأرباح قصيرة الأجل لحماية عميلك». إليكم 10 شركات نجحت في الظهور وانطلقت من رحم الأزمات: 1- «واتساب» عام 2009 أنشأ كل من جان كيم وبريان أكتون، تطبيق المراسلة المشفر «واتساب» في عام 2009 كطريقة للناس في جميع أنحاء العالم لمراسلة بعضهم البعض بسرعة. اكتسب التطبيق شعبية في البلدان التي ليس لديها إمكانية الوصول إلى نفس قدرات شبكة الهاتف الخلوي مثل الولايات المتحدة لأنه يمكن أن يعمل على شبكة Wi-Fi. اشترت شركة «فيسبوك» التطبيق الذي يضم الآن أكثر من 2 مليار مستخدم عالميًا مقابل 19 مليار دولار في عام 2014. 2- «فينمو» عام 2009 أطلق كل من إكرام ماجدون إسماعيل وأندرو كورتينا، تطبيق الدفع الرقمي Venmo في عام 2009 كطريقة لتبادل النقد رقميًا وبدون رسوم تحويل عالية. اشترى شركة معالج الدفع Braintree تطبيق Venmo مقابل 26 مليون دولار في عام 2012، ثم اشترت عملاق الدفع الرقمي PayPal شركة Braintree مقابل 300 مليون دولار في عام 2013. 3- «غروبون» عام 2008 أسس رجل الأعمال أندرو ماسون شركة Groupon، وهو موقع إلكتروني يروج للشركات من خلال تقديم صفقات على منتجاتها وخدماتها للمستهلكين، في منتصف ركود عام 2008. ويقول ستيفن جورج، الذي كان أحد أول خمسة موظفين في Groupon في عام 2008 وهو الآن الرئيس التنفيذي لمنصة التسويق التجريبي Surkus:«في وقت صعب، تمكنت Groupon من تقديم حلول تسويقية قائمة على الأداء لربط الشركات والعلامات التجارية بعملائها«، مضيفاً: «من خلال الخصومات والحوافز واكتشاف المنتجات، وفرت Groupon طريقة للشركات للتعرض للمستهلكين لتيسير العودة إلى الإنفاق التقديري، وفي أوقات عدم اليقين في السوق، فإن شركات التكنولوجيا التي توفر الكفاءة وتوفر التكاليف والقيمة الشفافة لجميع الأطراف هي تلك التي تزدهر». تبلغ قيمة الشركة اليوم 726 مليون دولار. 4- «انستغرام» عام 2010 قام كل من المهندسين كيفن سيستروم، ومايك كرايغر بإنشاء تطبيق أنستغرام في عام 2010 كشكل يركز على الصور المرئية من وسائل التواصل الاجتماعي التي تتمحور حول الصور ومقاطع الفيديو. يضم تطبيق الوسائط الاجتماعية الآن أكثر من 400 موظف، وأكثر من 120 مليون مستخدم. قامت شركة «فيسبوك» بشراء تطبيق «أنستغرام» في عام 2012 مقابل مليار دولار. 5- «أوبر» عام 2009 قام رجلا الأعمال، ترافيس كالانيك وجاريت كامب بتأسيس شركة «أوبر» في عام 2009 بعد أن لم يتمكنوا من العثور على سيارة أجرة في ليلة باردة في باريس. ومنذ ذلك الحين توسعت الشركة العملاقة دوليًا عبر منصات مختلفة، بما في ذلك خدمة توصيل الطعام، وخدمة مشاركة الدراجة والسكوتر وخدمة التوظيف المؤقت في العمل. تبلغ قيمة «أوبر» الآن 47 مليار دولار. Volume 0% 6- «بينتيريست» عام 2010 اجتمع رجال الأعمال، بن سيلبرمان، وإيفان شارب، وبول سيارا في عام 2010 لإنشاء Pinterest، وهو موقع إلكتروني وتطبيق يشبه دفتر القصاصات الرقمي. يستخدم المنصة أكثر من 300 مليون شخص كل شهر، وتبلغ قيمة الشركة 8.6 مليار دولار. 7- «سلاك» عام 2009 قام مؤسس تطبيق «فليكر» ستيورات باترفيلد بتأسيس تطبيق Slack، وهو تطبيق مراسلة متخصص في أماكن العمل، في عام 2009. شهد Slack زيادة كبيرة في الطلب منذ أن أدى تفشي فيروس كورونا إلى دفع المزيد من الشركات والشركات إلى إرسال الموظفين إلى منازلهم. ويقول ستيوارت في تغريدة على حسابه في تويتر:«في نهاية الربعين الثالث والرابع من عام 2019 ، أضاف سلاك حوالي 5000 عميل جديد مدفوع الأجر»، وبحلول أواخر شهر مارس، في منتصف الربع الأول من عام 2020، كان التطبيق قد أضاف 9000 عميل». وتبلغ قيمة شركة «سلاك» 15.9 مليار دولار. 8- «سكوير» عام 2009 بدأ مؤسس Twitter جاك دورسي ورجل الأعمال جيم ماكلفي بتأسيس Square، وهي خدمة دفع تجارية عبر الهاتف المحمول، في عام 2009. تستخدم المنصة أكثر من 30 مليون شركة لإتمام المعاملات المالية، وتبلغ قيمتها حاليًا أكثر من 23 مليار دولار. 9 - «غوغل فونتير» عام 2009 أسس الرأسمالي المغامر، بيل ماريس، شركة GV، المعروفة باسم Google Ventures، وهي ذراع رأس المال الاستثماري لشركة Alphabet، في عام 2009. استثمرت GV في عدد من الشركات الناشئة التي تم تأسيسها أيضًا أثناء أو بعد ركود عام 2008 مباشرة بما في ذلك Uber و Slack و Cloudera. وتقول الشركة إنها تدير أكثر من 4.5 مليار دولار. 10 - «كلاوديرا» عام 2008 قام مهندسو شركة فيسبوك وكل من كريستفور بيسكليجيا، وعمرو عوض الله ، وجيف هامرباشر، بإنشاء شركة Cloudera للبرمجيات في عام 2008. تبلغ قيمة شركة البرمجيات ومخزن البيانات ومقرها وادي السليكون في كاليفورنيا حاليًا أكثر من 2 مليار دولار.

للمزيد: https://alqabas.com/article/5768774
 

justice

Active Member
بيتكوين
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة



اذهب إلى التنقلاذهب إلى البحث
40px-Money_Coin_Icon.svg.png

بيتكوين
Pix.gif

Bitcoin


البلد دولي
تاريخ الإصدار 03/01/2009
رمز العملة XBT، BTC، ฿
الوحدات:

  1. ملي بيتكوين - mBTC
  2. ميكرو بيتكوين - μBTC
  3. ساتوشي - Satoshi
رمز الأيزو 4217 XBT
موقع المصرف المركزي عملة لا مركزية
سعر الصرف 9425.29 دولار أمريكي (2 فبراير 2020)[1][2]
7511.5 دولار أمريكي (24 مايو 2018)
31373.06 ريال برازيلي (29 مارس 2020)[3]
الموقع الرسمي الموقع الرسمي
تعديل مصدري - تعديل

شعار عملة بتكوين
بيتكوين (بالإنجليزية: Bitcoin)‏ هي عملة معماة ونظام دفع عالمي يمكن مقارنتها بالعملات الأخرى مثل الدولار أو اليورو، لكن مع عدة فوارق أساسية، من أبرزها أن هذه العملة هي عملة إلكترونية بشكل كامل تتداول عبر الإنترنت فقط من دون وجود فيزيائي لها.[4] وهي أول عملة رقمية لامركزية - فهي نظام يعمل دون مستودع مركزي أو مدير واحد، أي أنها تختلف عن العملات التقليدية بعدم وجود هيئة تنظيمية مركزية تقف خلفها. وتتم المعاملات بشبكة الند للند بين المستخدمين مباشرة دون وسيط من خلال استخدام التشفير. يتم التحقق من هذه المعاملات عن طريق عُقد الشبكة وتسجيلها في دفتر حسابات موزع [الإنجليزية] عام يسمى سلسلة الكتل. اخترع البيتكوين شخص غير معروف أو مجموعة من الناس عرف باسم ساتوشي ناكاموتو وأُصدِر كبرنامج مفتوح المصدر في عام 2009.

يتم إنشاء البيتكوين كمكافأة لعملية تعرف باسم التعدين. ويمكن استبدالها بعملات ومنتجات وخدمات أخرى. واعتبارا من فبراير 2015، فقد اعتمد أكثر من 100,000 تاجر وبائع البيتكوين كعملة للدفع. وتشير تقديرات البحوث التي تنتجها جامعة كامبريدج إلى أنه في عام 2017، هناك ما بين 2.9 إلى 5.8 مليون مستخدم يستعمل محفظة لعملة رقمية، ومعظمهم يستخدمون البيتكوين.

محتويات
التأسيس[عدل]
طرح شخص أطلق على نفسه الاسم الرمزي ساتوشي ناكاموتو فكرة بيتكوين للمرة الأولى في ورقة بحثية في عام 2008،[5] ووصفها بأنها نظام نقدي إلكتروني يعتمد في التعاملات المالية على مبدأ الند للند (بالإنجليزية: Peer-to-Peer)‏ ، وهو مصطلح تقني يعني التعامل المباشر بين مستخدم وآخر دون وجود وسيط (كالتورنت). يقول القائمون على بيتكوين إن الهدف من هذه العملة التي طرحت للتداول للمرة الأولى سنة 2009 [6] هو تغيير الاقتصاد العالمي بنفس الطريقة التي غيرت بها الويب أساليب النشر. وفي عام 2016 أعلن رجل الأعمال الأسترالي كريغ رايت أنه هو ساتوشي ناكاموتو مقدما دليلا تقنيا على ذلك ولكن تم كشف زيف أدلّته بسهولة.[7]

عُملة معمّاة[عدل]
تُعتبر بيتكوين عُملة معمّاة (بالإنجليزية: cryptocurrency)‏ ويُقصد بذلك أنها تعتمد بشكل أساسي على مبادئ التشفير في جميع جوانبها، كما أنها تُعتبر أيضا العُملة الأولى من نوعها والأكثر شهرة وانتشارًا لكن رغم ذلك ليست العُملة التشفيرية الوحيدة الموجودة على شبكة الإنترنت حاليًا. حيث يتوفر ما يزيد عن 60 عُملة تشفيرية مُختلفة منها 6 عُملات يُمكن وصفها بالرئيسية [8] وذلك اعتمادًا على عدد المُستخدمين وبنية كل شبكة، إضافة إلى الأماكن التي يُمكن استبدال وشراء هذه العُملات التشفيرية مُقابل عُملات أخرى. جميع العُملات التشفيرية الحالية مبنية على مبدأ عمل عُملة بيتكوين نفسها باستثناء عُملة Ripple ، وبما أن عُملة بيتكوين مفتوحة المصدر فإنه من المُمكن استنساخها وإدخال بعض التعديلات عليها ومن ثم إطلاق عُملة جديدة.

عملة لا مركزية[عدل]
البيتكوين عملة رقمية ذات مجهولية، حيث أن عملية التحويل عبرها يتطلب فقط معرفة رقم محفظة الشخص المحول إليه ويتم تخزين عملية التحويل في سلسلة الكتل برقم تسلسلي خاص ولا يتضمن هذا اسم المرسل أو المتلقي أو اي بيانات اخرى خاصة بهما، مما يجعل منها فكرة رائجة لدى كل من المدافعين عن الخصوصية، أو بائعي البضائع غير المشروعة (مثل المخدرات) عبر الإنترنت على حد سواء.

تقوم بيتكوين على التعاملات المالية وتستخدم شبكة الند للند (بالإنجليزية: Peer-to-Peer)‏ والتوقيع الإلكتروني والتشفير بين شخصين مباشرة دون وجود هيئة وسيطة تنظم هذه التعاملات، حيث تذهب النقود من حساب مستخدم إلى آخر بشكل فوري ودون وجود أي رسوم تحويل (باستثناء رسوم الشبكة التي تدفع للمعدنين) ودون المرور عبر أي مصارف أو أي جهات وسيطة من أي نوع كان.

تتوفر العملة على مستوى العالم ولا تحتاج لمتطلبات أو أشياء معقدة لاستخدامها. عند الحصول على العملة يتم تخزينها في محفظة الكترونية. ومن الممكن استخدام هذه العملة في أشياء كثيرة منها شراء الكتب والهدايا أو الأشياء المتاح شرائها عن طريق الانترنت وتحويلها لعملات أخرى مثل الدولار أو اليورو.

سلسلة الكُتل[عدل]
لضمان صحّة عمليات التحويل، يقوم نظام البيتكوين بالاحتفاظ بسجل حسابات تُسجل فيه جميع الإجراءات التي تتم على الشبكة يُطلق عليه اسم سلسلة الكُتل (بالإنجليزية: block chain)‏. تتشارك جميع العُقد المتواجدة على شبكة البيتكوين هذا السجل عبر نظام يعتمد على بروتوكول بِتكُيِن. تحتوي سلسلة الكُتل على جميع الإجراءات التي تمت باستخدام بِتكُيِن، وهو ما يُمكن من معرفة الرصيد الذي يملكه كل عنوان على هذه الشبكة. يُطلق على هذا المفهوم وصف السلسلة للترابط المتواجد ما بين الكُتل، حيث تحتوي كل كُتلة على هاش الكُتلة التي تسبقها ويتواصل الأمر إلى غاية الوصول إلى الكُتلة الأولى التي يُطلق عليها اسم "كتلة التكوين" (بالإنجليزية: genesis block)‏ . تكوين السلسلة بهذه الطريقة يجعل من مهمة تغيير أي كُتلة بعد مرور مُدة مُعينة على إنشائها في غاية الصعوبة، حيث أن تغيير أي كُتلة يتطلب تغيير كل الكُتل التي تليها بسبب الحاجة إلى إعادة حساب هاش كل كُتلة لتحديث قيمة هاش الكُتلة السابقة فيها. هذه الخاصية هي ما يجعل من مُشكل الإنفاق المُتكرر لنفس العُملات في غاية الصعوبة على بِتكُيِن، بل ويُمكن اعتبار سلسلة الكُتل العمود الفقري الذي لا يُمكن لعُملة بِتكُيِن الوقوف من دونه.[9]


1من 3
 

justice

Active Member
سرية عملة البيتكوين[عدل]
تتمتع عملة البيتكوين بقدر عالٍ من السرية. مبدئيا الأمر صحيح، حيث أن كل ما تحتاجه لإرسال بعض البيتكوينات لشخص آخر هو عنوانه فقط. لكن بحكم أنه يتم تسجيل كل عملية تحويل في سجل بيتكوين فإنه بالرغم من عدم معرفتك لهوية مالك أي عُنوان إلا أنه بمقدورك أن تعرف كم عدد البيتكوينات التي في حوزته وما هي العناوين التي أرسلت بيتكوينات إليه. إن قام أحدهم بالإعلان صراحة عن امتلاكه لعناوين بيتكوين مُعينة فإنه سيُصبح بإمكانك معرفة ما هي العناوين التي قامت بإرسال بيتكوينات إليه وما هي العناوين التي أرسل إليها بيتكوينات. الكشف عن عنوان البيتكوين الخاص بك ليس مُستبعدا، حيث أنك ستحتاج إلى إعطائه لغيرك في حال ما إذا احتجت أن يرسلوا لك بعض المال إليه. يُنصح باستخدام عناوين مُختلفة لعمليات تحويل مُختلفة للحفاظ على مُستوى مُعين من المجهولية، رغم ذلك هناك الكثيرون ممن لا يقومون بذلك. من الناحية التقنية يبقى تتبع مصدر بعض العمليات المشبوهة على شبكة بيتكوين مُمكنا، حيث يكفي تتبع عمليات التحويل إلى غاية وصولها إلى عنوان معروفة هوية صاحبه، وحينها يكفي القيام بعمليات تحقيق عكسية إلى غاية الوصول إلى صاحب الحساب المشبوه. صحيح بأن كم البيانات المُتعلقة بجميع عمليات التحويل ضخم، إلا أن قوة الحواسيب في تزايد مُستمر وإمكانية تتبع هذه العمليات واردة جدا، بل ويُمكن الجزم بأنه تتبع عمليات سرقة البيتكوينات أسهل بكثير من تتبع سرقة الأموال على هيئتها الورقية.


Bitcoin anonymity


حاليا لا يُملك مالكو عملات بيتكوين خيارات كثيرة لإنفاق أموالهم من خلالها، وهو ما يدفع ببعضهم إلى استبدالها مقابل العملات التقليدية. يتم ذلك عادة عبر منصات خاصة بذلك حيث يتم استبدال البيتكوينات مع مُستخدمين آخرين لها. يبدو أنه وفي حال ما إذا رغبت الحكومات في معرفة هويات أصحاب بعض الحسابات فما عليها سوى أن تقوم بتقنين عمليات التحويل بدل منعها، حيث سيصبح بالإمكان معرفة اسم صاحب كل حساب بُمجرد أن يرغب في استبدال ما بحوزته مقابل عملات تقليدية، وهو ما يُمثل نقطة انطلاق لتتبع الأموال المسروقة.

محفظة بتكوين الشخصية[عدل]
محفظة بيتكوين تعتبر مثل حساب بنكي شخصي سري وآمن ويختلف حسب البنك ولكن الهدف واحد وهو حفظ الرصيد الشخصي من عملة البتكوين، يتكون عنوان المحفظة من مجموعة مشفرة مكونة من حروف وارقام وذلك لتستقبل عليها عملة البتكوين عند شراء هذه العملة.

طرق الحصول على البيتكوين[عدل]
تعدين العملة[عدل]
يقصد بتعدين البتكوين هو استخراجه وتنقيبه ولتبسيط المفهوم فالعملية تشبه استخراج الذهب، الذهب لاستخراجه من باطن الأرض يتطلب معدات معينة مخصصة لذلك الغرض وجهد كبير، الأمر مشابه لتعدين البتكوين فهو يتطلب معدات وبرامج مخصصة تقوم بفك الشفرات والعمليات الحسابية المعقدة، هذه البرامج مجانية على الانترنت تستطيع تعدين البيتكوين الان على جهازك ولكن للاسف جهازك مهما كانت قوته لن يستحمل الضغط الكهربائي الهائل وسيصاب بالتلف أضف إلى ذلك فاتورة الكهرباء التي ستتسبب بها، أحد الحلول يكمن في التعدين السحابي وهذا التعدين السحابي وهو يتمثل ببساطة أن شركات متخصصة في المجال وتسمى بالمسبح (بالانجليزية: Pool) وهو أن يجتمع مجموعة من الأشخاص لهم نفس الهدف كل يدفع نسبة من المال عبارة عن استثمار وعند الربح يأخذ المال على حسب النسبة التي وضعها.

إنفاق بيتكوين[عدل]
رغم وجود مجموعة محدودة نسبيا من المواقع التي تقبل دفعات بيتكوين لقاء منتجاتها، مقارنةً بالمواقع التي تتعامل بالعملات التقليدية، فإن بيتكوين مدعومة من مجموعة متزايدة من المواقع، من بينها شركات ومواقع كبيرة ومتنوعة، مثل مواقع بيع خدمات الاستضافة وحجز أسماء النطاق والشبكات الاجتماعية ومواقع الفيديو والموسيقى والمواقع المتنوعة التي تبيع مختلف أنواع المنتجات.

بالإضافة إلى شراء المنتجات، يستطيع المستخدم تبديل بيتكوين الموجودة لديه بعملات أخرى حقيقية. عملية التبديل هذه تتم بين المستخدمين أنفسهم الراغبين ببيع بيتكوين وشراء عملات حقيقية مقابلها أو العكس.ونتيجةً لذلك تمتلك بيتكوين سعر صرف خاصا بها، ويتجه هذا السعر إلى تصاعد، إذ يصل اليوم إلى 20000 دولارا بعد أن كانت تعادل بضعة دولارات فقط قبل بضعة سنوات.

سعر البيتكوين[عدل]
سعر البيتكوين غير مستقر ومن المُحتمل جدا أنك سمعت بأخبار تجاوز بيتكوين لحاجز 11000 دولار صعودا أو نزولا. هناك من يعتقد بأن هذا السعر مُبالغ فيه، لكن هناك كثيرون يعتقدون بأنه سعر لا يُعطي للبيتكوين حقه. من بين الأسباب التي تدفع إلى اعتقاد ذلك هو كون البيتكوين سلعة تحتاج إلى قدر كبير من الكهرباء لإنتاجها ويُفترض أن يكون سعرها على الأقل مُقاربا لسعر الكهرباء التي تم استهلاكها لإنتاجها أو أعلى بقليل بحكم قيام المُنقبين بدور حيوي لشبكة بيتكوين، وبالتالي يجب أن يكون هناك ما يدفعهم للقيام ذلك. بإمكاننا معرفة ما يربحه المنقبون من العمليات التي يقومون بها بشكل دقيق، حيث هناك مواقع تنشر هذه الإحصائيات جاهزة، لكن يُمكن التحقق من ذلك عبر تحليل سجل حسابات بيتكوين أيضا. لدى كتابة هذه السطور استطاع المُنقبون تحقيق $3,925,863 خلال الساعات الـ24 الماضية، قد يبدو هذا المبلغ ضخما، لكن القيام بعمليات التنقيب تلك احتاجت إلى 11,388,578 جيجا هاش /الثانية وهو أيضا رقم كبير جدا ويحتاج إلى قدر ضخم من الكهرباء للقيام بذلك. ليس من السهل معرفة تكلفة القيام بذلك لكن يُمكن القيام ببعض الحسابات التي ستعطينها فهما تقريبيا للوضع.

لنفرض بأن أغلب المُنقبين يستخدمون أجهزة تقارب في كفاءتها Radeon 5870 video card والتي يتم اعتبارها كإحدى أعلى البطاقات مردودية على هذا الموقع. بإمكان بطاقة Radeon 5870 أن تُنفذ 402 ميجا هاش في الثانية وتُكلف حوالي 1.2 دولار لليوم الواحد إن تم استخدامها على جهاز يحتوي بطاقتين من نفس النوع في الولايات المُتحدة أين يُمكن القول بأن سعر الكهرباء رخيص نسبيا. للوصول إلى النتيجة آنفة الذكر نحتاج إلى استخدام 14,164,898 جهاز بتكلفة $16,997,877 وهو ما يُمثل خسارة تُقدر بـ $13,072,014 يوميا للمُنقبين.

أغلب المُنقبين لا يستخدمون بطاقات رسومية بل أجهزة خاصة بالتنقيب، لكن ستحتاج هذه الأجهزة أن تقدم أضعاف نتائج البطاقات الرسومية لتصبح مهنة التنقيب هذه مُربحة.

الجدير بالذكر بأن بعض المواقع كانت تنشر سابقا تقديرا لمقدار الخسارة/ الربح الذي يُسجله المنقبون لكن يبدو بأنهم توقفوا عن القيام بذلك لأسباب نجهلها. قد يعتقد البعض بأنه لم يكن بالإمكان إعطاء تقدير دقيق لمقدار الخسارة أو الربح الذي يُسجله المنقبون، ولذلك تم التخلص من ذلك. إلا أنه من المُمكن جدا أنه تم التخلص من ذلك لكيلا يتم تنفير المُنقبين من عمليات التنقيب.

من منظور المنقبين فإن سعر البيتكوين الحالي أقل بكثير مما يجب عليه أن يكون، ولهذا ستجد أنه لا رغبة لديهم في بيع العُملات التي بحوزتهم بأسعار مُنخفضة لأنهم قد استخدموا كميات هائلة من الكهرباء لإنتاجها، إضافة إلى الاستثمار في عتاد خاص للقيام بذلك. الوضع سيزداد سوءا بالنسبة إليهم ما لم ينخفض عدد المُنقبين بشكل مُعتبر، حيث أن عدد العُملات التي سيتم إنتاجها ستنخفض إلى النصف كل 4 سنوات. في المقابل، تم إنتاج كميات كبيرة من البيتكوينات بشكل رخيص جدا في بدايات العُملة لما كان عدد المُنقبين قليلا ولما كان عامل “الصعوبة” hardness منخفضا جدا، وبالتالي حاجة إلى كهرباء أقل، هذا الأمر خلق حالة من اللاتوازن داخل شبكة العُملة، حيث بإمكان أصحاب البيتكوينات القديمة بيع عُملاتهم دون تسجيل خسائر مُقارنة بمن انضموا إلى جبهة المُنقبين مؤخرا.

تطبيقات بيتكوين[عدل]

إحدى واجهات تطبيق Electrum


تسمح تطبيقات بيتكوين والتي يُطلق عليها أحيانا اسم عميل بيتكوين للمُستخدمين بالتعامل مع شبكة بيتكوين. في شكله القاعدي يسمح التطبيق بتوليد وحفظ مفاتيح خاصة بالمُستخدم والاتصال بشبكة الند للند الخاص بالعُملة. تم إطلاق أول تطبيق بيتكوين سنة 2009 من طرف ساتوشي ناكاموتو مُؤسس عُملة بيتكوين كتطبيق مجاني ومفتوح المصدر. يُستخدم هذا التطبيق -والذي يُطلق عليه عادة اسم تطبيق ساتوشي- كمحفظة على الحواسيب الشخصية للقيام بعمليات دفع إلكترونية أو كخادوم لاستقبال تلك المدفوعات ولخدمات أخرى مُتعلقة بالدفع. أما تطبيق Bitcoin-Qt فيتم اعتباره كتطبيق مرجعي بحكم أنه يُمثل الآلية التي يعمل من خلالها بروتوكول بيتكوين ويُعتبر مثالا يُحتذى به لغيره من التطبيقات. لدى القيام بعمليات شراء باستخدام الهواتف الذكية فإنه عادة ما يتم استخدام تطبيقات بيتكوين تقوم بتوليد و/أو قراءة QR codes لتسهيل مهمة التحويل والدفع. كما تتوفر حاليا عدة تطبيقات تعمل كخواديم تقوم بتأكيد الإجراءات التي تتم على الشبكة وتقوم بإضافتها كتلة تحويلات.


2من 3
 

justice

Active Member
الاعتراف الدولي[عدل]
تعد ألمانيا الدولة الوحيدة التي اعترفت رسميا بعملة بيتكوين بأنها نوع من النقود الإلكترونية، وبهذا اعتبرت الحكومة الألمانية أنها تستطيع فرض الضريبة على الأرباح التي تحققها الشركات التي تتعامل بـ"بيتكوين"، في حين تبقى المعاملات المالية الفردية معفية من الضرائب.

وكان قاضٍ فدرالي في الولايات المتحدة قد حكم مؤخرا بأن بيتكوين هي عملة ونوع من أنواع النقد، ويمكن أن تخضع للتنظيم الحكومي، لكن الولايات المتحدة لم تعترف بالعملة رسميا بعد.

ويرى البعض أن الاعتراف الرسمي يحمل جانبا إيجابيا، وهو إعطاء العملة المزيد من الشرعية، في حين يرى آخرون أن هذا قد يفتح الباب إلى مزيد من تنظيم العملة وربطها بالحكومات، وهذا يتعارض مع إحدى ميزات بيتكوين كعملة غير خاضعة لأي جهة.

الدفع[عدل]
الدفع بواسطة بيتكوين أسهل من الشراء بواسطة بطاقات الائتمان أو المدينة، ويمكن قبوله دون الحاجة لوجود حساب بنكي للتاجر. مدفوعات بيتكوين تتم من خلال برنامج لمحفظة بيتكوين، إما من خلال الحاسوب الشخصي أو الهاتف الذكي، عن طريق إدخال عنوان المستلم والمبلغ المدفوع وارساله[10]

أول صراف آلي[عدل]
احتضن مقهى إسبريسو في مدينة فانكوفر بإقليم "بريتيش كولومبيا" الكندي أول جهاز صراف آلي (ATM) في العالم لعملة بيتكوين في 30/10/2013.[11]

أول صفقة شراء بواسطة بتكوين[عدل]
أول عملية شراء تمت بواسطة بتكوين، كانت مقابل قطعتان بيتزا، حينما قام مبرمج يدعى لازلو هانيتش بنشر نقاش على منتدى بتكوين يطلب فيه شراء قطعتين بيتزا كبيرتا الحجم مقابل 10,000 بتكوين في 18 مايو 2010، بعد 7 أعوام على تلك الصفقة تجاوزت قيمة الـ 10,000 بتكوين التي تم دفعها مقابل قطعتا البيتزا $20,509,958.

بيتكوين والعالم العربي[عدل]
مقارنة بأجزاء أخرى من العالم بدأت الدول العربية في وقت متأخر نسبياً باستخدام بيتكوين حيث أعلن عن قبول هذه العملة لأول مرة في الأردن في بار شاي في العاصمة عمان. وتلى ذلك مطعم بيتزا وصراف آلي في دبي[12] كما أصبح سوق السفير من أوائل الاسواق في الكويت والشرق الأوسط التي تقبل البتكوين في تعاملته.[13] اما بالنسبة للعملة الالكترونية في المشهد الاعلامي العربي فقد بدأت مؤخراً فقرات إخبارية تتحدث عنها ولو بشكل طفيف.

عملات رقمية بديلة[عدل]
بيتكوين ليست العملة الافتراضية الوحيدة المتواجدة حاليًا في الأسواق الافتراضية. فقد برزت بفضل نجاحات ال بيتكوين، مجموعة متنوعة من ما يسمى ب "altcoins" أو العملات الافتراضية البديلة ذات قيمة جيدة في الأسواق. أهم الفروقات بين البيتكوين وهذه العملات البديلة هي: البتكوين الأصعب في التعدين والأكثر غلاءً بينما العملات البديلة يمكن الحصول عليها عادةً بطريقة أسهل وأرخص، ويمكن أن يكون سعرها أكثر ثباتًا من سعر البتكوين ذات السعر المتقلب، كما أنّ الكثير من هذه العملات تم إنشاؤها لتلافي المشاكل الحاصلة في نظام بتكوين.[14] هذه لائحة بست عملات رقمية بديلة:

لايتكوين : إذا كان البيتكوين هو الذهب فان اللايتكوين هو الفضة، كما يقول الجميع. شهدت عملة لايتكوين شعبيه زائدة في المدة الاخيرة. تستند لايت كوين على بروتوكول بيتكوين ولكن خلافا للبيتكوين، فلقد صممت اللايتكوين لجعل عملية التنقيب رخيصة نسبيا وسهلة وهي أسرع في المعاملات من البيتكوين.

دوجيكوين : وتعني عملة الكلب الإلكترونية وتحوي صورة كلب في شعارها ومن أهم ميزاتها سرعة انتاج العملة.

نوفاكوين عملة افتراضية مشفرة رقمية تستند إلى كود المصدر المفتوح وعلى بروتوكول الانترنت الند للند. تختلف عن معظم العملات الرقمية البديلة لل ال بيتكوين كونها تدمج برامج الحماية داخل نواة العملة، والتي تردع الاعتداء من قبل مجموعات التنقيب

نيمكوين : مليون هو مجموع عملة ال نيمكوين وهذا يعني أن ال نيمكوين ستكون نادرة نسبيا، بالضبط نفس مستوى ندرة ال بيتكوين. هذا وتساعد ال نيمكوين على إنشاء الإنترنت الغير خاضعة للرقابة، وتنكر السيطرة الحكومية. وهي منصة متعددة الاستخدامات يمكن استخدامها لنظام أسماء النطاقات الغير مركزي والغير منظم، نوع من الإنترنت الخاصة بها. ويمكن أيضا أن تستخدم لإرسال الرسائل، والتصويت، ونظام تسجيل الدخول.

بيركوين : هي عملة أخرى من مبدأ العملة الافتراضية المشفرة الرقمية ومثل ال بيتكوين فان ال بيركوين تستند إلى برتكول الانترنت الند للند، تقدم ال بيركوين زيادة في كفاءة التنقيب، وكذلك في تحسين الأمن والضمانات لتجنب سوء المعاملة من قبل مجموعة التنقيب. لدى ال بيركوين قيمة سوقية تعتبر الرابعة بين العملات الافتراضية البديلة.

فزركوين : هي أيضاً عملة افتراضية رقمية مشفرة مثلها مثل ال لايتكوين، تقوم بضبط صعوبة التنقيب في كثير من الأحيان. وخلافا لبعض العملات الرقمية الأخرى، فان ال فزركوين يتم تحديثها بانتظام لدمج الميزات والتحسينات الجديدة، بما في ذلك الحماية من سوء المعاملة والتفرع عن طريق التنقيب الجماعي.

وصلات خارجية[عدل]
الموقع الرسمي

مراجع[عدل]

  1. ^ https://www.bitstamp.net/
  2. ^ https://cryptocurrencypriceprediction.com/xrp-price-prediction-2020-2021-2025-xrp-forecast/
  3. ^ https://bitragem.com/
  4. ^ "بتكوين - العملة القادمة لتغير العالم". بلوك تشين هارت (باللغة الإنجليزية). 2017-08-28. مؤرشف من الأصل في 08 سبتمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 07 سبتمبر 2017.
  5. ^ (PDF)https://web.archive.org/web/20191231235902/https://bitcoin.org/bitcoin.pdf. مؤرشف من الأصل (PDF) في 31 ديسمبر 2019. مفقود أو فارغ |title= (مساعدة)
  6. ^ "The Rise and Fall of Bitcoin" en. مؤرشف من الأصلفي 18 مارس 2014. اطلع عليه بتاريخ 17 ديسمبر 2019. Invalid|script-title=: missing prefix (مساعدة)
  7. ^ الأسترالي رايت يؤكد أنه مخترع عملة بِتْكُويْن نسخة محفوظة 16 نوفمبر 2018 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ Comparison of cryptocurrencies - Bitcoin Wiki نسخة محفوظة 03 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ Block chain - Bitcoin Wiki نسخة محفوظة 21 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ البت كوين عملد الكترونية للانترنت مجلة شباب بييديا 20 نسخة محفوظة15 يونيو 2015 على موقع واي باك مشين.
  11. ^ كندا تحتضن أول صراف آلي لعملة بِتْكُويْن نسخة محفوظة 05 يونيو 2014 على موقع واي باك مشين.
  12. ^ افتتاح أول صراف لعملة "بيتكوين" الافتراضية في دبي - CNNArabic.com نسخة محفوظة 03 ديسمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  13. ^ "souqsafer.info - This website is for sale! - souqsafer Resources and Information". مؤرشف منالأصل في 11 أكتوبر 2015.
  14. ^ "أهم المصطلحات عن العملات الرقمية المشفرة الواجب عليك معرفتها". أراجيك. مؤرشف من الأصل في 12 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ 10 مارس 2018.



في كومنز صور وملفات عن: بيتكوين




=================================





3 من 3
 

justice

Active Member
القبس في اقتصاد 12 نوفمبر 2020 المشاهدات:72 «البيتكوين» تتجاوز 16 ألف دولار للمرة الأولى في 3 سنوات AA استقرت البتكوين بعدما تجاوزت لفترة وجيزة، اليوم الخميس، حاجز 16 ألف دولار، مسجلة أعلى مستوياتها منذ يناير 2018. واستقرت العملة الافتراضية الأكبر في العالم من حيث القيمة السوقية عند 15799 دولارًا، وفقًا لبيانات «كوين ديسك»، بعدما قفزت في وقت سابق اليوم إلى 16019 دولارًا. وسجلت «بتكوين» مكاسب قوية منذ بداية العام تجاوزت 120%، كما ارتفعت خلال الربع السنوي الجاري بحوالي 50%.

للمزيد: https://alqabas.com/article/5816061
 

justice

Active Member
4 عوامل قادت Shopee من شركة ناشئة إلى مركز إقليمي للبيع بالتجزئة


AA عمرو البساطي - بينما تضرر جزء كبير من قطاع البيع بالتجزئة في جنوب شرق آسيا بشدة بسبب عمليات الإغلاق والقيود الأخرى في الأشهر الأولى من جائحة كورونا، استمرت التجارة الإلكترونية في النمو بسرعة، مع تحول المستهلكين والتجار على حد سواء بشكل متزايد إلى منصات الإنترنت، بحسب تقرير نشره موقع بيزنس إنسايدر. ووفقًا لمؤشرات Google، شهدت تايلاند زيادة بنسبة 63٪ في الاهتمام بالبحث عن التجارة الإلكترونية في مايو مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019. وشهدت ماليزيا وفيتنام أيضًا مستويات إيجابية من الاهتمام، بزيادة قدرها 32٪ و 13٪ على التوالي. وهذا النمو ليس شيئًا جديدًا بالنسبة للمنطقة - فالوباء يعمل فقط على تسريع الاتجاه الحالي. وقدر تقرير مشترك صادر عن Google و Temasek و Bain and Company أن قطاع التجارة الإلكترونية في جنوب شرق آسيا، بلغ أكثر من 38 مليار دولار في عام 2019، ارتفاعًا من 5.5 مليار دولار في عام 2015. ويتوقع التقرير أن تتجاوز قيمة التجارة الإلكترونية في المنطقة 150 مليار دولار بحلول عام 2025 . ويقود هذا الازدهار موقع Shopee ، وهو موقع التجارة الإلكترونية الرائد في المنطقة والذي يُقاس بمتوسط المستخدمين النشطين شهريًا. وبرئاسة الرئيس التنفيذي كريس فينغ جنبًا إلى جنب مع رئيس العمليات تيرينس بانغ، تم إطلاق Shopee في سنغافورة في عام 2015 كسوق اجتماعي يركز على الهاتف المحمول. وفيما يلي أربعة عوامل إستراتيجية رئيسية تقود رحلة Shopee من شركة ناشئة طموحة إلى مركز إقليمي للبيع بالتجزئة. الهواف الذكية.. أولا دائما يعتبر جنوب شرق آسيا أكثر مستخدمي الإنترنت عبر الهاتف المحمول تفاعلاً في العالم. وفقًا لتقرير Google و Temasek و Bain and Company ، هناك 360 مليون مستخدم للإنترنت في المنطقة و 90٪ منهم يتصلون بالإنترنت بشكل أساسي من خلال هواتفهم المحمولة. ومنذ البداية ، رأت شركة Shopee الهاتف المحمول باعتباره اتجاهًا ناشئًا وطريقًا للمضي قدمًا في التجارة الإلكترونية في المنطقة. وركزت على الفور على تحسين تجربة المستخدم والمشاركة من خلال الهاتف المحمول. وتقول الشركة إن التسوق عبر الإنترنت يجب أن يتطور ليلائم احتياجات المستخدمين الأصغر سنًا على وجه الخصوص الذين نشأوا وهم يتواصلون ويتعاونون ويسليون أنفسهم على الأجهزة المحمولة. يتيح نهج Shopee الأول للهاتف المحمول الاستفادة من النمو المستمر المتوقع في تغلغل مشتركي الهاتف المحمول. وتؤكد Shopee أن أكثر من 95٪ من الطلبات على المنصة تتم الآن عبر الهاتف المحمول، واستجابة لهذا الطلب، قدم تطبيق Shopee تجربة تسوق شاملة عبر الإنترنت مباشرة على تطبيق الهاتف المحمول. ويمكن للمشترين تصفح المنتجات وطلبها وإجراء الدفع وتتبع حالة التسليم. في الوقت نفسه ، يمكن للبائعين استخدام التطبيق لالتقاط صورة وإنشاء قوائم ومراقبة أداء المتجر وتلقي المدفوعات وتتبع عمليات التسليم من خلال أدوات الدفع والخدمات اللوجستية المتكاملة. اتباع نهج محلي شديد جنوب شرق آسيا منطقة وليست سوقًا واحدة، لكل دولة خصائص وتحديات مختلفة في التجارة الإلكترونية ، كما تختلف التركيبة السكانية للمستهلكين من سوق إلى آخر، ومع وضع ذلك في الاعتبار، تتبع Shopee نهجًا شديد الترجمة في كل سوق لتقديم تجربة التسوق عبر الإنترنت الأكثر صلة بالعلامات التجارية والبائعين والمتسوقين. ومن خلال فهم كل سوق وسلوكيات المستخدم الخاصة به، فإن تطبيق Shopee قادر على الاستجابة لاحتياجاتهم، بالإضافة إلى وجود مكاتب وفرق محلية في كل من الأسواق التي تعمل بها ، فإن كل سوق محلي بدرجة عالية في فئات المنتجات والحملات التسويقية. وعلى سبيل المثال، في إندونيسيا ، أطلقت الشركة تطبيق Shopee Barokah لتلبية احتياجات المستخدمين المسلمين لمجموعة متنوعة من المنتجات والخدمات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية ، لا سيما خلال شهر الصيام. ويدير Shopee أيضًا مبادرات محلية حول المهرجانات مثل السنة الصينية الجديدة أو Tet ، وعلى المستوى التشغيلي ، فإنه يقدم سبعة إصدارات مختلفة من التطبيق ولديه مجموعة متنوعة من خيارات الدفع لتتناسب مع احتياجات محددة على مستوى الدولة. أكثر من مجرد تسوق أحد مجالات الابتكار المهمة لـ Shopee هو قدرته على توفير تجربة شخصية واجتماعية لمستخدميه. فيما يتعلق بالتخصيص ، يستفيد Shopee من البيانات والذكاء الاصطناعي لتحديد الأنماط والرؤى من تصفح المستخدمين وشراء البيانات ويستخدم تقنيات جديدة مثل الأدوات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي والواقع المعزز لمساعدة العلامات التجارية على منح جمهورها تجارب تسوق مميزة. بدلاً من التركيز فقط على دفع المعاملات والتنافس على السعر ، يمكن للعلامات التجارية والبائعين الفوز من خلال إشراك العملاء وخلق تقارب للعلامة التجارية من خلال هذه التجارب. وتطبيقShopee لديه منذ البداية ميزة التسوق المتكاملة والاجتماعية، فيما تخلق المنصة تجارب غامرة من خلال بناء مجتمع قوي يمكّن المستخدمين من الاتصال والتفاعل مع بعضهم البعض. دعم التجار والتضمين الرقمي ومنصة Shopee ملتزمة بتعزيز النظام البيئي التاجر الشريك، على المستوى الأساسي ، يتم تحديث Shopee Seller Center باستمرار بوظائف جديدة تسهل على البائعين تتبع وإدارة أداء المبيعات والمدفوعات والمخزونات والتسليم على Shopee: علاوة على ذلك ، فيما يتعلق بالتسويق ، توفر Shopee مجموعة من أدوات البيانات والتصور لتتبع رؤى التسوق والحصول عليها ، بالإضافة إلى بوابة واحدة حيث يمكن للتجار إنشاء قسائم وأدوات ترويجية أخرى. وتعاونت Shopee مؤخرًا مع Google لإطلاق إعلانات Google مع Shopee ، وهو أول حل تسويقي من نوعه للعلامات التجارية لزيادة المبيعات عبر الإنترنت. ستحصل العلامات التجارية على Shopee على إمكانية الوصول إلى أدوات التسويق المتخصصة لتعزيز تواجدها عبر الإنترنت ، وإنشاء تفاعلات أعمق مع العملاء ، وإدارة وقياس حملاتهم التسويقية بمرونة. ويهدف Shopee أيضًا إلى تعزيز الموجة التالية من النمو الرقمي في المنطقة والتأكد من أن المزيد من الشركات يمكنها الرقمنة والاستفادة من الفرص المتزايدة في المنطقة ، لا سيما في أعقاب تراجع COVID-19. يشمل الدعم المقدم حزمة دعم البائع التي تم إطلاقها في أبريل لمساعدة الشركات على الرقمنة والتعافي من الوباء ، وجامعة Shopee ، التي تزود البائعين بالمعرفة لبدء أعمالهم عبر الإنترنت.

للمزيد: https://alqabas.com/article/5817401
 

justice

Active Member
كيف باع دورسي تغريدة بـ2.5 مليون دولار؟
اقتصاد
١٠ مارس ٢٠٢١
2,574
0 تعليق
عبد الله الخميس
AZK_SA@ -
الفترة الماضية، زاد الحديث الإعلامي حول نوع جديد من التعاملات الرقمية في مجال الفن التي يصنفها البعض كثورة رقمية جديدة، تُعرف بالرموز غير القابلة للاستبدال أو NTFs، تباع بملايين الدولارات. فما هي الرموز غير القابلة للاستبدال؟
الرمز غير القابل للاستبدال Non-Fungible Token أو NFT هو نوع من الرموز المميزة التي تعتمد على تقنية البلوك تشين لتشفيرها وربطها بأصل رقمي فريد مثل الأعمال الفنية الرقمية أو الموسيقى أو مقاطع الفيديو أو منشورات مواقع التواصل الاجتماعي، ولا يمكن إنتاج مثيل مطابق لها وتشبه بذلك المقتنيات عالية القيمة.
وارتفاع ثمن هذه المقتنيات الفنية أو الرقمية يعود لندرتها، فتُعامل مثل اللوحات الفنية الفريدة التي تباع في المزادات أو الأحجار الكريمة، فهي غير قابلة للاستبدال أو تعدد الملكية.
مواصفاتها
نادرة
ارتفاع قيمتها يعود لندرتها، تأتي منها نسخة واحدة ويتم التعامل معها مثل اللوحات الفنية الفريدة.
البلوك تشين
تعمل على تقنية البلوك تشين ايثريوم Ethereum blockchain، مما جعل ملكيتها موثقة لصاحبها وتصعب سرقتها بدقة العملات الرقمية اللامركزية نفسها.
قابلة للتداول
يتم شراء أو بيع هذه الرموز على منصات إلكترونية، لكن قيمتها تعتمد دوماً على تفردها. وحتى تتمكن من شرائها، لا بد من استخدام عملات مشفرة مثل إيثيريوم ETH أو وورلد أسيت إكستشانج WAX.
غير قابلة للتدمير
نظرًا لأنه يتم تخزين جميع بيانات NFTs على تقنية البلوكتشين، فلا يمكن تدمير كل رمز مميز أو إزالته أو نسخه. كما أن ملكية هذه الرموز المميزة غير قابلة للتغيير، وهذا بخلاف شراء منتجات رقمية مثل الموسيقى من متجر iTunes حيث لا يمتلك المستخدمون بالفعل ما يشترونه، بل يقومون فقط بشراء الترخيص للاستماع إلى الموسيقى.
رواج عالٍ
هذا النوع من التعاملات الرقمية جذب إليه منتجي الصور والفيديوهات الرقمية وجامعي المقتنيات الرقمية على حد سواء لتوثيق الأعمال الفنية والحفاظ على أصالتها والاستفادة من بيعها، فأي عمل رقمي فريد مثل صور نادرة أو لوحة فنية فريدة سوف يكون صاحبها قادرا على بيعها لتصبح لملكية شخص آخر فيتصرف فيها كما يشاء.
في شهر أكتوبر الماضي، باعت دار المزادات الشهيرة كريستيز التي تأسست عام 1766 والمشهورة ببيع اللوحات الفنية أول عمل فني قائم على الرموز غير القابلة للاستبدال مقابل 131.25 ألف دولار، للوحة تحمل اسم بلوك21، للفنان بين جينتيلي.
وفي ديسمبر الماضي، باع الفنان المشهور مايك وينكلمان عملا فنيا مقابل 66 ألف دولار، ثم بيع مرة ثانية يوم 25 فبراير مقابل مبلغ 6.6 ملايين دولار، بحسب ما أعلن موقع Nifty Gateway.
وحسب موقع Vox، استطاع فنان تشكيلي من المملكة العربية السعودية بيع 270 عملاً فنياً من خلال NFTs بقيمة تجاوزت 480 ألف دولار، ويقول إني كنت متشككاً في البداية في كيفية اعتماد العملة المشفرة في عالم الفن، لكني فوجئت من قوة الطلب.
وفي 5 مارس، أعلن جاك دورسي الرئيس التنفيذي لتويتر عن طرحه أول تغريدة على الإطلاق على منصة تويتر المنشورة بتاريخ 21 مارس عام 2006 المكتوب فيها «just setting up my twttr» للمزاد العلني، باعتبارها فناً رقمياً قائماً على الرموز غير القابلة للاستبدال (NFT). وقد بلغت قيمة أعلى رهان عليها مبلغ 2.5 مليون دولار.
موضة عابرة أم سوق جديد؟
عانت الأعمال الفنية والرقمية من التهميش، فلو قمت بتصوير صورة مميزة وحصل لها إعجاب واسع، فأقصى ما يمكن أن تحصل عليه هو الإشادة والثناء من الآخرين فقط، وسوف تكتشف مع الوقت أن صورتك الفريدة تمت سرقتها، لكن مع تقنية NTFs، فأنت قادر على بيع هذا العمل الفني لشخص آخر وتحقق ثروة تكافئ عملك الجميل، وأيضاً تحمي حقوقك من السرقة بفضل تقنية البلوك تشين.
هناك توقعات بأن تصبح تقنية الـ NFTs مشابهة لتطور عملة البيتكوين التي تمثل نظاماً مالياً موازياً للنظام البنكي المركزي، كما أن NFTs قد تشكّل بديلاً عن المعارض الفنية التقليدية التي تهددها التكنولوجيا بالفعل، وقد رأينا أشهر دار مزادات في العالم وهي دار كريستيز تستخدم هذه التقنية في وقت مبكر من إطلاقها.
تقول دار كريستيز أثناء تقديمها للوحة بلوك 21: «إن انتقال العمل الفني من المساحة الفيزيائية إلى الفضاء الرقمي يمثل الأسلوب الاعتيادي والقياسي بالنسبة لهذا الجيل المتصل، إن الأضواء لا تنطفئ أبداً عن الفن الرقمي».
ويقول المستثمر الملياردير مارك كوبان إنه لو قرر أن يطلق شركة جديدة اليوم، فإنه سيركز أعمالها على تقنية البلوك تشين والعقود الذكية والرموز غير القابلة للاستبدال، وإن هذا الوقت يذكره بالأيام الأولى للإنترنت. ويتوقع كوبان أن الرموز غير القابلة للاستبدال NFTs ستحدث زعزعة في مجال صناعة الموسيقى والأفلام. وتنبأ بأن يستمر نمو هذا المجال، لأن «الجيل زد يرى أن السلع الرقمية تحمل قيمة أكبر من أي شيء آخر، أكثر حتى من امتلاك منزل حقيقي أو سيارة حقيقية». ورأى أن مزاد كريستيز الجاري حالياً سيشجع جامعي اللوحات الفنية التقليدية على دخول الفضاء الرقمي.
طريقة البيع والشراء لمنتجات NFTs
في حال رغبت في بيع المنتجات الرقمية أو الفنية التي أنتجتها، أو أردت الاستثمار في مثل هذا النوع من المنتجات، فهناك خطوات عدة عليك القيام بها:
1- امتلاك عملة الإيثريوم: تعمد تقنية الـ NFTs في عملية البيع والشراء على عملة الإيثريوم المشفرة، فهي تعمل بطريقة Ethereum blockchain.
2- منصات التداول: اشترك في إحدى منصات تداول منتجات الـ NFTs وقم بتعبئة البيانات، وأبرز هذه المنصات هي Rarible و SuperRare و OpenSea.
3- إنشاء محفظة تخزين رقمية: تقوم بإنشاء محفظة NFTs على منصة MetaMask لتستخدمها في منصات التداول، وفائدة محفظة الـ MetaMask هي لتخزين جميع الأشياء التي تملكها من الـ NFTs من منتجات رقمية أو أعمال فنية، فجميع منصات التداول تطلب منك رمز الـ MetaMask.
4- دفع مبلغ الـ Gas: عند عرض أو شراء منتجات الـ NFTs، يتطلب منك أولاً دفع قيمة الـ Gas، وهو عبارة عن مساعد لتوثيق عملية الشراء أو البيع وتدفع بعملة الإيثريوم.
5- دفع رسوم الـ Minting: من أجل توثيق تعاملاتك وحفظ حقوقك، يجب عليك دفع قيمة الـ Minting، يتم إنشاء رقم معرف NFTs للمنتج الرقمي، تعتبر بمنزلة السجل لتعاملات البيع والشراء لهذا المنتج.
https://alqabas.com/article/5841446 :إقرأ المزيد
 

justice

Active Member
ثروة ديفيد باسزوكي ترتفع إلى 4.2 مليار دولار.. بعد إدراج روبلوكس في البورصة
اقتصاد
٠٩:٢٩
126
0 تعليق
تستمر الشركة التي أنشأها الملياردير ديفيد باسزوكي الشهير باسم «Builderman» في النمو حيث دخلت منصة الألعاب التي شارك في تأسيسها، Roblox، سوق الأسهم اليوم، وفق ما ذكر موقع فوربس.
أغلق السهم، الذي تم إدراجه مباشرة في بورصة نيويورك هذا الصباح، عند 69.47 دولارًا، بزيادة بلغت 54% عن سعره المرجعي (سعر تنفيذ الطرح) البالغ 45 دولارًا.
لم يؤد ذلك إلى ارتفاع القيمة السوقية للشركة فحسب، بل دفع أيضًا نحو زيادة ثروة باسزوكي بنحو 1.4 مليار دولار، ليصل صافي ثروته إلى 4.2 مليار دولار.
تأسست Roblox في عام 1998، وهي عبارة عن منصة ألعاب توفر للأطفال والمراهقين، ومجموعة متزايدة من الشباب، الأدوات اللازمة لبناء ألعابهم الخاصة والخوض في تجارب المحاكاة والتجارب الافتراضية الأخرى. يمكن لمنشئي المحتوى هؤلاء بدورهم كسب أموال حقيقية عبر إنفاق اللاعبين للعملة الافتراضية للمنصة، Robux، لشراء تلك الألعاب أو لشراء بعض العناصر الخاصة بداخلها، حيث حقق منشئي المحتوى أكثر من 328 مليون دولار العام الماضي. فيما أمضى اللاعبون أكثر من 30 مليار ساعة على الموقع في عام 2020.
https://alqabas.com/article/5841463 :إقرأ المزيد
 
أعلى