الشارت علمني .............

الموضوع في 'و للأسهم و التجاره و الإقتصاد ..في الصدارة مكان' بواسطة justice, بتاريخ ‏6 ابريل 2017.

  1. justice

    justice Active Member






    الهدف من الموضوع .............


    بيان و بصورة عامة ماهية الشارتات .. و اهمية الاعتماد عليها في التداول .. لإنها هي من ترشد الى مسار السوق او السهم ,,

    من خلال عرض لتجربتي في هذا المجال بصورة مفصلة ..من خلال تجميع
    و
    نقل
    و
    عرض كل المشاركات التي نشرتها عن الشارت ..

    و هي تجربة باحث عن اجابة لسؤال ... استدعى بحث عن آخر ..
    و آخر يجر آخر ..
    و أسألة تجر بعضها بعض ..
    و سلسة أعرف بدايتها .. و لا أرى في الافق نهايتها ..
    لإنها
    ببساطة الوجه الصحيح و العلمي و المنظم لممارسة التداول المنظم و المثمر و الممتع


    .. لعلها تكون عامل مساعد في لفت الانتباه لهذا الموضوع الذي لا غنى عنه أبدا ..
    أبدا ..أبدا في التداول في البورصة



    و دونه طريق مريع من الخسائر و الإحباط و التيه

    ...........................
    ......................................




    =

    ..................................
     
    آخر تعديل: ‏6 ابريل 2017
  2. justice

    justice Active Member

    أقول ذلك ..........


    من خلال ما رأيته و عرفته و تعلمته من تجربتي في التعامل مع الشارتات .. من نظم و أفكار و نتائج رائعة .. تفاجئت فيها ..


    فقد ارشدتني الى ما كنت ابحث عنه و اسعى اليه ..و هو معرفة نظام عمل السوق المالي ..

    و طوال تجربتي .... كانت تلازمني أمنيات ملحة في أن تنتقل هذه المعرفة لإخواني و زملائي ..

    و كلما تعمقت التجربة و تكشف لي عظمة عبقرية تشارلز داو مؤسس نظام عمل اسواق المال .. زادت آمالي و أمنياتي أن ينتقل ذلك للآخرين

    فإن كان لما سوف أنشره حتى الآن دور في أن يقنع من يقرأ,, لأهمية قراءة الشارت و يمضي يتعلم .. فإن ذلك يجعلني بمنتهى السعادة و الراحة ..و الامتنان لرب العالمين أن جعلني سببا

    بل
    ...حتى لو كان للموضوع كله .. دور او تأثير ما في إقناع فرد واحد ... فهذا يكفيني .. و يرضيني .. في أنني حققت هدفي منه .. و أشركت أحد معي في كسب ما اراه من منافع جمة ..


    أتمنى من الله أن يساعدني و يوفقني في تحقيق ما تقدم ذكره









    =
     
  3. justice

    justice Active Member

    دعاية ترويجية ...


    أو
    تطبيل للشارت ..

    إلا مصطلح تطبيل من أين أتى ...لا هو من ثقافتنا..و لا هو من عاداتنا ..:)


    لازم يقنعونا فيه أو نقنعهم بالنقيض ........

    ودكم نقنعهم بالنقيض و نهد الشارت ..و نرجع .. لـ :

    أظنتي بيصعد السهم .. و يتروالي ..و عندي إحساس .. و يمكن ...و مومعقوله .....غصب لازم أبرد حرتي و أطلع فلوسي منه .....:)
    .....


    بس في مشكل هني ... شلون نقنع تشارلز داو .. اللي توفى قبل أكثر من 100 سنة ... صعبه ها :cool:...

    ................................................................. :eek:

    قصدي مستحيل .. وليه ..قاضبين علينا كل كلمة ;)

    لا و شلون نقنع كل اسواق العالم .. و كل متداولي العالم .....:cool:


    ....................................................................:rolleyes:..... o_O


    أدري ..أدري ..شكلنا مثل اللي كانوا يتناقشون الارض مدورة و لا مسطحة ;)



    :D
     
    آخر تعديل: ‏12 ابريل 2017
  4. justice

    justice Active Member


    من واقع تجربة شخصية .. بدايتها فضول ..

    فوقوع في شباكه ..

    فتورط
    شباك منو؟ ... الحيال الشارت ..هه عيل شعنه الموضوع o_O ..

    .. بحر واسع من المعلومات لا تنتهي هو ... و مع كل شارت ..و كل يوم .. وليه ..تعال فجج

    ................
    ............






    البداية جاءت من خلال و في سياق متابعة تطورات صفقة امريكانا
    و تأثيرها على السوق
     
    آخر تعديل: ‏6 ابريل 2017
  5. justice

    justice Active Member

    -




    محفز الصفقة لم يعد محفزا آخر الأيام عند المتداولين حيث تحول إلى ريبة و تشكك
    ثم
    تحول إلى سأم و ضجر و ملل _ لوعة كبد بالكويتي _ على نطاق واسع كما تبين من الآراء المنشورة

    و هذا ما جعل استقبال الخبر و كأنه تحصيل حاصل لأنه مطابق لما في الوجدان

    و كأنهم يرددون قول الشاعر

    لا توحش النفس بخوف الظنون
    ........... و إغنم من الحاضر أمن اليقين

    نمط الصفقات هذا اللي عملوه حكاية .. قصة ورواية :).. المتكرر منذ سنوات ذكرنا برواية راعي الغنم اللي كان يصيح ذيب .. ذيب ..طالبا مساعدة الناس فصدقوه ..الى آخر الرواية








    justice, ‏30 مايو 2016
     
  6. justice

    justice Active Member

    السوق اليوم سجل واقع تاريخي جديد ..
    **

    فقد شب عن الطوق .. و أمتص آثار الخبر ..
    و
    نفض عن نفسه سلوكيات ماض من الزمان
    و
    حمل مؤشره .. و مضى في طريقه الفني المعتاد

    و قال لهم لكم أسهمكم و لي أسهمي .. لكم طريقكم و لي طريق ...


    و قال للمتداول

    لا تشغل البال بماضي الزمان
    .......... ولا بآتي العيش قبل الأوان

    ........ و إغنم من الحاضر مكاسبه ....... فلم يعد للغو عندي مكان


    -----------
    --------
    الشعر مقتبس من رباعيات الخيام
    مع تعديل بعض الكلمات



    justice, ‏29 مايو 2016
     
  7. justice

    justice Active Member

    كسبنا ...و لم نخسر

    كسبنا واقع جديد .. أعلن عن نفسه اليوم

    كسر السوق قيود الإنقياد .. و حرر نفسه ,,طالع محتوى المشاركة أعلاه

    إقفال يوم الخميس ..26/05/2016 .. 5,396.67

    الإفتتاح اليوم 5,396.67
    الأدنى .. 5,351.8
    الإقفال .. 5,392.81 (-3.86 )


    غنى السوق .. ما أحلى عيشة الحرية ..

    فصفقنا له طربا ...





    -----------------------------------
    متى إستسهلتم العبث بمسار السوق .. و قد أنشىء ليتخذ من الإقتصاد الحر مسار

    justice, ‏29 مايو
     
  8. justice

    justice Active Member

    اليوم .. بعد ما طلع خبر توقف مفاوضات صفقة امريكانا ...

    رجعت للشارت مال السوق .. لقيته كان يصيح في نهاية شهر 4 :_

    يالربع ... يالربع .. يا متداولين .. موضوع الصفقة إنتهى .. موضوع الصفقة إنتهى ..
    إذا منتو مصدقيني .. شوفوا شارت الاستثمار و الساحل ..و السوق


    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    خلاص يا حضرة المؤشر .. من اليوم و طالع .. القول قولك يامؤشر و الشور شورك يا مؤشر



    يقول شارلز داو مبتكر مؤشر داو جونز

    مهما كانت نوعية الأخبار .. فالسوق و السوق و حده من خلال بياناته التي تعكس مشاعر و ردة فعل المتداولين تجاه الاخبار .. هو من يحدد إتجاه و مسار المؤشر ...

    -

    justice, ‏29 مايو 2016
     
  9. justice

    justice Active Member

    محفز الصفقة لم يعد محفزا آخر الأيام عند المتداولين حيث تحول إلى ريبة و تشكك
    ثم
    تحول إلى سأم و ضجر و ملل _ لوعة كبد بالكويتي _ على نطاق واسع كما تبين من الآراء المنشورة

    و هذا ما جعل استقبال الخبر و كأنه تحصيل حاصل لأنه مطابق لما في الوجدان

    و كأنهم يرددون قول الشاعر

    لا توحش النفس بخوف الظنون
    ........... و إغنم من الحاضر أمن اليقين

    نمط الصفقات هذا اللي عملوه حكاية .. قصة ورواية :).. المتكرر منذ سنوات ذكرنا برواية راعي الغنم اللي كان يصيح ذيب .. ذيب ..طالبا مساعدة الناس فصدقوه ..الى آخر الرواية


    justice,‏30 مايو 2016
     
  10. justice

    justice Active Member

    ==


    اذا كان الحديث عن صفقة أمريكانا على وقع كلام ... نقاش ... دون رؤية رسوم بيانية .. او رسوم مؤشرات ..تبين الوضع

    و كان مراقبة التأثير على المؤشر تتم في اليوم الذي يلي نشر الخبر ...ثم ينتهي الامر .. و يعود الانشغال بالاسهم

    بينما كان الشارتات تبين بكل وضوح ما يجري ..

    فقد هبط السوق و سهمي الساحل و الاستثمارات .. في نفس الوقت الذي كانت اخبار الصفقة الايجابية تتوالى و التكهنات و التوقعات في قمتها




    كيف يحدث ذلك ؟؟

    يحدث ذلك ببساطة لأن الشارت يبين لنا مسارات الأسهم و السوق على مدى زمني لإيام و اسبوع و شهر او كما نشاء من الوقت ..بينما من خلال الارقام نرى كل يوم بيومه ...

    يحدث لأن الشارت يبن لنا الهبوط و الصعود بصورة عامة ..و حتى لوصعدت الاسعار لأيام فإن اتجاهها العام يتبين بوضوح اذا ما كان الاتجاه هابطا ام صاعدا ..

    ان الشارت يبين لنا الحقائق كما هي بغض النظر عن مشاعرنا سلبية كانت ام ايجابية ... بينما التغيرات اليومية في الاسعار لا تمكننا من الحكم عليها على مدى طويل

    الشارت يبن لنا فيما اذا كان السهم صاعدا رغم الاخبار السلبية عنه .. و يبين لنا فيما اذا كان السهم هابطا رغم الاخبار الايجابية عنه ... و بالتالي لا ننخدع بالاخبار و الاشاعات






    ===​
     
    آخر تعديل: ‏8 ابريل 2017
  11. justice

    justice Active Member




    كل ما تقدم ذكره في المشاركة السابقة لم أكن اعرفه و لا أدركه وقتها ...

    قد يكون قد بين لي ماخفي علي من تراجع في السوق واسهم الصفقة مما يدل على عراقيل في اتمامها

    و لكن حتى لو أدركت ذلك فإنه لن يضيف شيئا على و لن يحل المشكلة الاساسية وهي :

    ما هو الاسلوب المنظم العلمي للتداول ....

    كبف لي أن أختار السهم ....كيف اشتري و ابيع ..و ماذا أشتري ..و متى اشتري و ابيع ..كيف احقق الربح و كيف اتجنب الخسارة




    --------------
     
    آخر تعديل: ‏8 ابريل 2017
  12. justice

    justice Active Member


    تطبيق مفاهيم الشموع و نموذجها تحتاج بالطبع الى الشارت لبيان دورها و تأثيرها على مسار المؤشر..

    فكان ان بدأت استعين بالشارت لتحقيق ذلك ...





    [​IMG]

    شمعة الجنود الثلاثة الخضراء
    Three Soldiers

    شكل النمط هي عبارة عن 3 شموع متتاليات لونهم أخضر
    ( إذا كنت محلل تقني ماهر ودمجت الثلاثة مع بعضهم ستظهر شمعة خضراء طويلة كبيرة ) بأخذ سعر إغلاق الأول مع فتح التالي وهكذا.



    التوقع تغير الاتجاه وصعوده لأعلى
    التصرف هو الشراء مع سعر فتح الشمعة التي تلي الشمعة الخضراء الرابعة.
    نسبة نجاح النمط +80 %


    مصدر الشرح
    http://www.hawamer.com/vb/showthread.php?t=1191584

    ============================



    شالخرابيط ... شياب الجنود للأسهم ,, شقالولكم بورصة جيش
    تخيل تمرينهم يصير : للشموع در ..صعود ..هبوط...صعود

    لا و شموع توقع الصعود..أخاف انهم يجمرون

    بس عاد إذا صدق النموذج و صعد السوق غدا نطالب بسحب البورصة من الشركة و تخصيصها للجيش

    على رأي المثل : اللي تغلب به..إضرب تحية له :eek:

    مثال آخر من تأليفي
    يابخت من جمع نموذجين في شارت واحد

    طالع الشارت .. الشمعة البلاعة الخضراء ( المشفح بالكويتي )
    و الجنود الثلاثة الخضر



    -----------------------
    للإطلاع .. بالكويتي بلاغة شف
    إذا تبي الشموع اليابانية دوم إدرسها كل يوم .. .. .. ..

    آخر تعديل: ‏9 يونيو 2016
    justice, ‏8 يونيو 2016
    #2956
     
    آخر تعديل: ‏8 ابريل 2017
  13. justice

    justice Active Member

    [​IMG]


    متابعة لتشكل نموذج شمعة الجنود الثلاثة الخضراء
    Three Soldiers

    لقد تبين مصداقية النموذج بعد أن أثبتت شمعة تداول اليوم الرابع الخضراء أن المؤشر قد إتخذ من الصعود مسارا

    الآن النموذج يوصي بالشراء بسعر إفتتاح الشمعة الخامسة ...فهل ستستند الى هذه التوصية و تمضي في التداول لو كنت تتخذ من الشموع مرشدا ..؟

    و لو كان النموذج قد ظهر على شارت سهم فهل كنت ستشتريه ؟

    أهم ما في الأمر أنه قد أصبحنا نملك أداة تقربنا من الحقيقة بنسب عالية .. و في هذا النموذج تبلغ 80%

    الشموع كما هي وظيفتها في الحياة .. هي وظيفتها في الاسهم .. تنير الطريق حين يعم الظلم


    [​IMG]

    شارت تداول
    مصدر الشارت www.chart-formations.com355 × 199





    -----------------
    و القراءة أصلا نور ... فتفضل بقراءة :
    إذا تبي الشموع اليابانية دوم إدرسها كل يوم .. .. .. ..

    justice, ‏12 يونيو 2016
    #3097
     
    آخر تعديل: ‏8 ابريل 2017
  14. justice

    justice Active Member

    الآن سوف اعرض حالة سهم ... يتبين من خلالها ...

    كيف يؤدي الجهل بإتجاه السهم .. و المضي في التداول فيه .. و من ثم إذا ما هبط انتظار صعوده ..يؤدي الى خسائر هائلة و محبطة

    و الى انتظار اوهام و اوضاع زائفة ... معاكسة للواقع ...

    و اضافة للخسائر و الحسرات و غيره

    تؤدي الى ضياع فرص استغلال صعود اسهم اخرى
     
  15. justice

    justice Active Member


    .. خناخذ سهم الساحل كمثال نقيس عليه


    نطاق تحرك السعر اليومي في شهر 24 / 4 / 2016

    أدنى .............. أعلى
    54................. 56
    50 ................ 54
    50 ................ 52
    49 ............... 51
    47 ............... 50
    49 ............... 53
    أشوى بدى يرتفع
    ثم
    46 ............ 51
    و هكذا ,,

    لنفترض إن إحنا شرينا بـ 55 ..فشنقول :

    .. غدا فووووووووق ..صفقة مولعب
    في اليوم الثاني .. و صل 54 ... إييييييي قاعد يحمي
    في اليوم الثالث اي لا زم يريح تبونه صعود على طول
    في اليوم الرابع يبيله صبر ... و هكذا

    و
    ينزل النطاق ,, و ندخل مبرر ثاني ..أخاف أبيعه يطلع

    من الكدر و قلة الخبرة ما ننتبه ان السهم قد دخل نطاقات متراجعة ..
    و لو كنا من متبعي الشارتات لإتضح لنا أنها قمم و قيعان متراجعة
    يعني واضح أنه قاعد يتهردق من زمان و احنا على ويوهنا

    ثم تنتهي السالفة انه يوصل 40،5 .. و هني نقول الحين نزل خلاص ما أقدر أبيعة .. خسارتي كبيرة .. و نحط أيدنا على خدنا .. و نقعد ننطر .. ننطر



    1 من 2

    يتبع .......

     
    آخر تعديل: ‏22 ابريل 2017
  16. justice

    justice Active Member

    تابع ::::::::::


    2 من 2




    [​IMG]

    شوفوا الشارت شلون يكشف لنا ما لا يمكن تخيله او التفكير فيه

    الارتفاع إنتهى ... إنتهى ...إنتهىىىىىىىىىىى ...
    و سعر السهم في تراجع مستمر ..متواصل .. متوالي
    و اموالنا في تراجع مستمر ..متواصل .. متوالي ..تتبخر

    بينما نحن لا نعرف ما الذي يجري .. مستغربين ..منصدمين .. حائرين .. حزينين

    هذه هي الفائدة من الشارت
    و هذا هو دوره

    دوره الذي لا يمكن ممارسة التداول المنظم ...المنتج .. العلمي دونه



    بل
    و لم يصعد السعر الى 56 ..مرة ثانية .. الا بعد 10 شهور
     
  17. justice

    justice Active Member

    السوق بعد أن اشتد ساعده مؤخرا من موقفه الصلب في واقعة استيعاب توقف المفاوضات .. يبدو
    حتى الآن و كأنه يقول لمجموعة الاستثمارات و من استفاد من اتمام الصفقة

    لكم أسهمكم و لي أسهمي

    -

    justice, ‏19 يونيو 2016
    #3384
     
  18. justice

    justice Active Member

    مساء الخير



    مو معقولة ينزل السوق .. بعد ما تأكدت الصفقة ..أكيد في شي

    عمركم شفتوا سوق ينزل بعد عقد صفقة

    ترى يمكن خدعة علشان نبيع بالنازل و يشترون أسهمنا


    ******


    السلوك النفسي اليقيني أن السوق لازم يرتفع بعد الصفقة هو بوصلتنا دون أن نعي حتى مع تراجع السو ق ...يعني بلغة المحللين اتجاه نفسياتنا المستقر ايجابي
    و
    مشاعر التشره و التشاؤم و الغضب الظاهري نتاج معاكسة مسار السوق لاتجاه ما استقر في مخيلتنا و تفكرنا

    و فور أي حركة ارتفاع لأسعار الشركات المستفيدة .. تتبخر المشاعر السلبية و نقول كنا على حق و نسارع للشراء

    السوق في قبضتهم يسيرونه كيف شاءوا .. بوصلتهم مصالحهم .. و بس
    فالحذر من أن يستغل صناع السوق مشاعرنا لتصريف ما جمعوه في شهور الركود

    لدينا دليل ارشادي يبينه المحللين يكشف كل شيء ..صعود ..هبوط ..تذبذب
    فمالنا و مالهم .. و إلام نضع قرارتنا و نفسياتنا رهن اهوائهم

    لنا رب يبث فينا اليقين بدلا من الظن ..
    و
    الطمأنينة بدلا من الهلع..
    و
    التوكل بدلا من الاتكال
    و
    ،
    ،
    ،
    يعلمنا بالقلم ما لا نعلم

    فنتوكل عليه سبحانه و نشرع بالتعلم ... درأَ لمكرهم الذي تزول منه الأموال






    ====
    [​IMG]

    آخر تعديل: ‏22 يونيو 2016
    justice, ‏22 يونيو 2016
    #3581
     
  19. justice

    justice Active Member

    وفقا لمفاهيم الشموع ..البائعون ( الهلع المصطنع ) دفعوا بالمؤشر بقوة نحو الاسفل فتصدى لهم المشترون ورفعوه بما يتجاوز نصف نسبة النزول ,,


    و ربما تتشكل شمعة المطرقة الحمراء


    =========

    أقفل على 5,347.92 (-60.07[​IMG])

    و عليه لم تتشكل شمعة المطرقة الحمراء
    و انما شمعة حمراء طويلة و لها ذيل = نصف طولها

    أي أن قوة زخم المشترون لم تتفوق على قوة زخم البائعون بتأثير من بيئة الهلع و التشاؤم السائدة منذ 3 ايام


    و للثقافة في مجال الشموع التالي شرح لنموذج شمعة المطرقة



    خرائط الشموع اليابانية‏ > ‏
    ش - ج - المطرقة



    [​IMG]

    http://**********.net/school-**********-pages/image-school/ch.72.gif


    [​IMG]

    كما تري فإن شمعة المطرقة يمكن أن تكون حمراء أو خضراء ، لا فرق !!
     
  20. justice

    justice Active Member

    تابع ما قبله ...2 / 2



    الصفات الخاصة بشمعة المطرقة :


    1 – أن تأتي في نهاية مسار هابط سواء ثانوي أو عام.


    2 – أن يكون جسم الشمعة صغيراً جداً.


    3 - أن يكون طول الظل السفلي للشمعة ضعفي طول جسم الشمعة.


    4 – أن لا يكون للشمعة ظل علوي أو يكون لها ظل علوي صغير جداً.



    هذه هي الشروط الأربعة التي يجب أن تتوافر في شمعة المطرقة ، وإذا لم يتوفر واحد منها لا تسمي هذه الشمعة مطرقة ، وفي كل الحالات لا يهم لون الشمعة سواء كانت حمراء أم خضراء.


    لشمعة المطرقة دلالة قوية علي أن قوة السوق الهابط قد أو شكت علي النفاذ ، وأن قوي الشراء علي وشك التغلب علي قوي البيع.


    هذه الدلالة لها وجه تخبرنا به الشمعة نفسها إذا أحسنا الاستماع لما تقوله !!


    هذه الشمعة تريد أن تقول لك : حالة السوق الهابط هذه سوف تنتهي قريباً فاستعد لهذا التغير !!


    كيف فهمنا هذا المعني من شمعة المطرقة ؟؟


    دعنا قبل ذلك نفهم كيف تكونت شمعة المطرقة وبعدها سيكون فهم الرسالة التي توجهها إلينا هذه الشمعة سهلاً !!



    [​IMG]


    كما تري فإن المسار العام للسوق هابط لأسفل عبر أربعة شمعات حمراء ، ثم تبدأ الجلسة الخامسة :



    بالنسبة للمطرقة الحمراء :


    بدأت الجلسة في نفس المسار العام الهابط : ثم اشتد الهبوط ، وفجأة بدأت الأسعار في الارتفاع حتي أغلقت الجلسة أسفل سعر البداية بقليل !!


    أليس هذا دليلاً علي أن قوي الشراء ( الثيران ) بدأت تسحب السوق لأعلي ، وأن قوي الدببة ( البيع ) قد بدأت تفقد قدرتها علي سحب السوق لأسفل أكثر ؟؟




    بالنسبة للشمعة الخضراء :


    بدأت الجلسة في نفس المسار العام الهابط : ثم اشتد الهبوط ، وفجأة بدأت الأسعار في الارتفاع حتي أغلقت الجلسة أعلي من سعر الفتح بقليل !!


    أليس هذا بدليل علي أن الثيران قد نجحوا في التغلب علي الدببة ولو مؤقتاً بدليل أن سعر الإغلاق كان أعلي من سعر الفتح ؟؟


    الآن السؤال هو هل ظهور المطرقة علامة شراء ؟؟


    الإجابة هي : تذكر ما قلناه في الدروس السابقة ، النموذج الانعكاسي أو المفصلي علامة علي أن المسار السابق قد انتهي أو قارب علي الانتهاء ، وليس علامة علي أن اتجاه السوق سيتغير الآن !!


    إذن ما فائدة المطرقة ؟؟


    المطرقة كنموذج مفصلي تحتاج إلي تأكيد من الشمعة التالية لها ، بمعني أن المطرقة إشارة مفصلية هامة للغاية إذا جاءت بعدها شمعة خضراء وأغلقت بسعر فوق سعر إغلاق شمعة المطرقة ، وهذا يعني أن اتجاه السوق قد تغير وأصبح صاعداً لأعلي وهذه هو الوقت المناسب للشراء.


    إذا ظهرت المطرقة في مسار عرضي فإنها لا تعني شيئاً بالمرة ويجب تجاهلها ،


    وإذا كان طول الظل السفلي للمطرقة لا يساوي ضعف طول جسم الشمعة فيجب الانتظار قليلاً حتي يتبين اتجاه السوق في الجلسة التالية للمطرقة أيضاً.


    وإذا لم يكن جسم الشمعة صغيراً فلا تعتبر مطرقة.
    المصدر
    https://sites.google.com/site/smallbusinessway/forex/jacacha/humm

    =============================================




    [​IMG]


    justice, ‏26 يونيو 2016
     
    آخر تعديل: ‏27 ابريل 2017

مشاركة هذه الصفحة