ما هي اسرار و متطلبات النجاح في العمل في التجارة و الاستثمار٠٠٠

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
14-07-2014, 06:28 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,822

icon1.gif
ما هي اسرار و متطلبات النجاح في العمل في التجارة و الاستثمار٠٠٠
إقرأ و كون لك خزين من المعلومات فهي نتاج تجارب حقيقية
rolleyes.gif


و سوف ياتي زمن سوف تحتاجها فيه لامر ما

و قد يكون حتى خارج نطاق البزنس
cool.gif
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
14-07-2014, 06:36 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,702

icon1.gif

أيها المستثمر.. تجنب 7 خرافات وإلا ستخسر حتماً








Pictures%5C2014%5C07%5C13%5Ceb555352-7b4b-43fe-9aa9-167cc3181127.jpg


">أرقام - أعدت «ماركت ووتش» قائمة بأشهر سبع خرافات أو قواعد يمكن أن تجعل المستثمرين أكثر فقراً، حيث يتسبب الاعتماد عليها في خسارة الكثير من المال.





http://www.alqabas.com.kw/node/881044


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
14-07-2014, 06:38 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,702

icon1.gif

مؤسس «فيرجن» ريتشارد برانسون:



5 أسرار لبدء «بزنس» ناجح



صاحب امبراطورية {فيرجن} يخطط للقيام برحلات إلى الفضاء









بزنس انسايدر-عندما افتتح ريتشارد برانسون متجرا صغيرا أسماه «فيرجن» للتسجيلات الصوتية عام 1970 كان قد أنهى دراسة الثانوية العامة فقط قبل بضع سنوات، وكانت له خبرة في اعمال تجارية محدودة ضمن مجلة خاصة أنشأها الا انها لم تكن ذائعة الصيت في بريطانيا.
أما اليوم فتبلغ ثروة برانسون حوالي 5.1 مليارات دولار ويرأس مجلس ادارة متاجر مجموعة فيرجن ميغا ستور التي يبلغ عدد فروعها أكثر من 400 فرع تتوزع حول العالم، الا ان 8 شركات فقط من المجموعة تحقق لبرانسون ما يزيد على المليار دولار سنويا.
وتعلم برانسون «على مدى 4 اعوام الماضية» خصوصيات العمل التجاري، كما تعلم من الأخطاء من خلال تجربة غنية بنت امبراطورية من الشركات المبتكرة والحديثة.
ووضع برانسون في كتابه «تجربتي في فرجن: اسرار لن يتعلمها المرء في كلية الاعمال «خطة عمل تضمنت ما يشبه اسراراً لفتح شركة صغيرة وتطويرها مع الوقت»:

1 - لا تحب عملك؟ لا تقم به
يقول في كتابه: عندما افتتحت اول متجر لـ«فيرجن» في الطابق السفلي من مبنى غرب لندن لم يكن لدي اي استراتيجية، ولم اكن أخطط لبناء امبراطورية تجارية كما هو الحال اليوم، لكنني ببساطة أردت صنع شيء يجعل الناس يستمتعون باستخدامه ويتمنون لو يزيد دخلهم الشهري كي يشتروا المزيد من منتجاتنا.

2 - ابتكر شيئا جديدا
من اللحظة الأولى التي قرر فيها اطلاق اسم «فيرجن» المثير للجدل على مؤسسته عام 1970، كان برانسون يتوقع دائما ما يفضل الناس من سلع ومنتجات، وكتب يقول: أسست عام 1984 شركة طيران «فيرجن اتلانتك»، ومؤخرا أسست شركة «فيرجن غالاكتيك» لتصبح أول شركة تنقل المسافرين الى الفضاء.

3 - العمل الجماعي يصنع المعجزات
واذ يقول برانسون: ان الأمر المزعج لي هو ان يشعر موظف «فيرجن» بالأسف بسبب عمله لدينا، لذلك ادعو أصحاب الشركات الى الاعتراف بان موظفيه هم اساس نجاحه وان يجعلهم يشعرون بالتقدير. مشددا على ان فخر الموظف لا ياتي بالعمل أكثر بل بتوظيف المال في قسم الشؤون الادارية والموارد البشرية لتحفيز كل موظفي الشركة.

4 - كن قائدا مستمعا
يشير برانسون الى ان المدير الجيد هو الذي لا يملك كل الاجابات والحلول الفورية لمشاكل قد يواجهها بشكل طارئ، ويدعو اصحاب الشركات الى بناء فرق يمكن ان تساعد في ذلك، ويقول: ان الامر الذي على صاحب العمل ادراكه هو ان يعرف موظفو الشركة رأي المدير لكن عليه ايضا ان يستمع وألا يفرض وجهة نظره والوصول الى اجماع حول القرارات المصيرية. ويلفت الى ان أفضل قادة العمل هم من يثنون على الأعمال الجيدة والمتقدمة لموظفيهم.

5 - تفاعل دائما مع الموظفين
يدعو برانسون اصحاب الشركات الى عدم ملازمتهم للمكاتب لاوقات طويلة بل عليه ان يتنقل دائما في ارجاء الشركة وان يشرف على العمل وان يتصل دائما بالموظفين الذين يعملون بالميدان. ويقول: عندما اتنقل بين الاقسام في مقر شركة «فرجن» احتفظ بدفتر صغير لأدون عليه ملاحظات الموظفين من كل المستويات.http://www.alqabas.com.kw/node/881044


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
14-07-2014, 09:15 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,702

icon1.gif

العمل في ما لا يراه الآخرون




تاريخ للإيجار

يبدأ في شهر يونيو المقبل تصوير فيلم وثائقي عن الفيلم الهندي العملاق، لكن القائمين على الفيلم واجهوا مشكلة غير عادية. فالمطلوب محفظة ثياب من الأنواع التي كانت سائدة سنة 1930 وهي السنة التي تبدأ فيها أحداث الفيلم، وذلك لكي يحملها بطل الفيلم، الطالب الجامعي الذي قرر ترك الدراسة والتوجه إلى افريقيا لدراسة الفيل عن قرب.
لم يجد القائمون على الفيلم سوى المؤسسة التي يديرها الزوجان جيم وبام إيليا تحت اسم: تاريخ للإيجار. فهذه المؤسسة القائمة في منطقة تقع إلى الشمال من هوليوود، تملك أضخم مجموعة من الأشياء القديمة التي تناسب كل المناسبات، وهي تؤجرها لمن يريد وبالذات للعاملين في مجال السينما والتلفزيون بالإضافة للباحثين.
فقد تبين للقائمين على الفيلم الذي تجرى الاستعدادات للبدء في تصويره، أن هذه المؤسسة تملك ما لا يقل عن أربعمائة محفظة ملابس مما كان مستخدماً في القرنين الماضيين.
وكان الزوجان قد بدآ العمل في جمع الأشياء القديمة قبل قرابة ربع قرن، وهما يركزان في الدرجة الأولى على امتلاك أكبر عدد ممكن من الكاتالوغات المتخصصة، مثل كاتالوغات الملابس والأثاث والسيارات والآلات الموسيقية، وغيرها. فإذا لم تتوافر القطعة المطلوبة ففي الإمكان تصنيع مثيل لها بالاستعانة بالكاتالوغات الموجودة.
وتجدر الإشارة إلى أن مخازن هذه المؤسسة تقوم على أرض مساحتها ثلاثون ألف قدم مربعة، وقد تم فيها تصوير العديد من الأفلام السينمائية والمسلسلات.
البداية كانت متواضعة جدا، لكن النجاح الذي حققته المؤسسة جعل مالكيها يفكران في تطويرها. وفي سنة 1989 جاءت الفرصة الذهبية حين قررت شركة بارامونت للإنتاج السينمائي بيع مخازنها بكل ما تحتويه من لوازم سبق أن استخدمت في تصوير مئات الأفلام، أو تلك التي تم تصنيعها لكنها بقيت، لسبب ما، من دون استخدام حبيسة الصناديق. فكان أن تقدم الزوجان بعرض للشراء حظي بالموافقة. وفي العام التالي مباشرة حقق الزوجان خطوة عملاقة على طريق النجاح حين احتاج المخرج ريتشارد أتينبورو عشرات الأدوات واللوازم القديمة لتصوير فيلم عن حياة شارلي شابلن، ولم يجد غير مؤسسة « تاريخ للإيجار» لتزويده بما يريد. وبعد ذلك بأسابيع قليلة احتاج المخرج أوليفر ستون معدات عسكرية قديمة لفيلمه Platoon الذي يجري تصويره في الفلبين فقامت هذه المؤسسة بتأمين اللوازم وشحنها إلى هناك في 85 صندوقاً.
ويقول صاحب المؤسسة إن الناس يتعلمون التاريخ من الأفلام الوثائقية، ولذلك من المهم جداً أن تكون تلك الأفلام معتمدة على الحقائق.. نحن نعرف التاريخ فأدواته بين أيدينا.. هذه هي فلسفتنا في العمل.

 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
19-07-2014, 03:37 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,702

icon1.gif

مربى «سوبر جام» تغزو أسواق أستراليا وروسيا عبقري البزنس الصغير يحصل على وسام الإمبراطورية البريطانية





مواضيع مترابطة







ايما جاكوبس


طلب فريزر دورتي عندما كان في السادسة عشرة من عمره من والده طلبين، أولهما استعارة إحدى بدلاته التي اتضح انها أكبر منه بمقاسين، والثاني ان ينقله بالسيارة لحضور أول اجتماع عمل مهم له في «ويتروز»، شركة سلسلة متاجر السوبرماركت البريطانية، وذلك للترويج لمربى من دون سكر من إنتاجه.
وقد أصيب مسؤولو المشتريات في «ويتروز» بالذهول ان يأتيه شخص في تلك السن المبكرة لإقناعه بمنتج جديد، وقال لدورتي إنه لم يجتمع مع أي «صبي البتة من قبل».

بعد عامين من ذلك، ظهرت المربى التي بدأ إعدادها مع جدته في مطبخها في مدينة غلاسغو، على أرفف السوبرماركت تحت العلامة التجارية سوبر جام. وهو الآن لا يزود فقط كل محال السوبرماركت الكبرى في بريطانيا، بل امتد نشاطه إلى مناطق أبعد مثل استراليا وروسيا. وفي الشهر الماضي اصطحب جدته إلى قصر باكنغهام لحضور مراسيم منحه وسام الإمبراطورية من قبل الملكة اليزابيث.
ويرى عبقري البزنس الصغير هذا ان البداية في تلك السن المبكرة تعد خطوة جيدة، ويقول «إن عمل الأطفال أمر غير جيد، ولكن إذا كنت تستمتع بعمل تحبه، عليك القيام به».
وهو حريص على التأكيد بأن سنوات مراهقته كانت مرحة وسعيدة. إذ بينما قد يأخذ البعض اجازة قبل الالتحاق بالجامعة للسفر والتعرف على العالم، تمكن هو من رؤية العالم عن طريق العمل، حيث جمع فيما بين العطلات ورحلات العمل في خارج البلاد، وهو يدعي انه لا يعاني من التوترات والضغوط ولا يكبت أية حالات تمرد مراهقة مؤجلة.

سخرية الأقران
وأحد أكثر المخاوف التي ظل يعاني منها هي سخرية أقرانه منه «البعض رأى ان ذلك أمر جيد خاصة عندما كنت أدفع لهم المال مقابل بيع المربى في الأسواق». وكانت تلك تجربة لا تقدر بثمن، فقد أدرك ان هناك العديد من الناس توقفوا عن التقدم في حياتهم، خوفاً مما قد يراه الناس حول سلوكهم».
ودورتي واحد من عدد من الشباب الصغير السن ممن حققوا النجاح في مجال التجارة في سن المراهقة، وقد توصلت سارة جونسون الأستاذة المساعدة في جامعة توفتسي الأميركية، والتي تجري دراسات حول رجال الأعمال الشباب، إلى ان معظم من بدؤوا حياتهم في مجال البزنس في المرحلة الجامعية يحتمل أن يكونوا قد بدؤوا ذلك في المدرسة. وبينما توصل بعض الباحثين إلى ان هنالك صلة فيما بين سلوك التمرد والعصيان في سن المراهقة والميل إلى العمل في مجال الأعمال الحرة، إلا ان الأستاذة جونسون ترى ان من يبدؤون العمل في مجال البزنس في سن المراهقة يميلون أكثر أن يكون لهم آباء أو أمهات يعملون في ذلك المجال، أو أنهم يشجعونهم على ان يكونوا معتمدين على أنفسهم.
ومارك زوكربيرغ الملياردير الذي أسس شركة فيسبوك وهو في التاسعة عشرة من عمره، يقول إن غياب تحملهم للمسؤولية يجعل الشباب الصغير السن يدخل في مخاطر. وقد قال ذات مرة إن «الشباب الصغير يعيش حياة أكثر بساطة، وقد لا يكون لديهم سيارة، ولا تكون لديهم أسرة يتحملون مسؤوليتها. فقد كنت أملك فقط حشيّة أنام عليها. وبساطة الحياة تجعلك تركز على الأمور الأكثر أهمية».
وقد ردد دورتي هذا المفهوم «ذلك وقد تكون فيه ممن ليس لديهم أطفال أو يمكنك تسديد أقساط بيت تكون قد اشتريته، بل ان أسوأ ما يمكن أن يحدث لك هو اضطرارك للعيش مع والديك».
ويتلقى دورتي المولود في أدنبرة فيما بين أربع إلى خمس رسائل ايميل في اليوم من اطفال مدارس يرغبون في بيع منتجاتهم، ويخشون اطلاع والديهم على ذلك، ولتشجيع مثل تلك التوجهات لدى الشباب الصغير السن، اقدم بيتر ثيل، المستثمر في مجال التكنولوجيا قبل عامين على اقامة مؤسسة تمنح الشباب الواعد من هم تحت سن الحادية والعشرين مبلغ 100 الف دولار لعدم الالتحاق بالجامعة، والتركيز على تطوير مشروعاتهم الخاصة.
ولم يكن مستغربا ان يواجه مشروعه هذا انتقادات صادرة عن مؤسسات التعليم العالي.

مشاعر مختلطة
وقد كان دافع دورتي في البداية مشاعر هي خليط من الحماس والخوف، ويقول ان «المال لم يكن هو الهدف بل كنت فقط احب صنع المربى، وكنت ارى الكبار حولي يلتحقون بوظائف او عمل لا يحبونه، ورأيت انه لابد ان يكون هناك سبيل اخر لتفادي حدوث هذا الامر، وكنت ارغب ان اصحو كل يوم، واذهب لاداء عمل احبه».
وهو يرى ان كونه صغير السن يعد امراً مفيداً وضاراً في الوقت ذاته، فمن جانب فإن وجود مراهق يتولى زمام الامور خلق ظروف تسويق ميزت شركته عن بقية الشركات، ولكن من جانب اخر لم تكن هنالك اموال تدعمه، ولم يكن هنالك بالطبع استثمار اسري من والده المحاضر بالجامعة، ووالدته الموظفة في المجلس البلدي.
ويعتقد دورتي ان الناس في نهاية المطاف كانوا على استعداد لاعطائه فرصة لانه كان صريحا وامينا، ويقول «اعتدت على سؤال متاجر السوبر ماركت ما هي النصيحة التي يسدونها لي ان كانوا في وضعي، وكانوا يقدمون لي النصح، وعليه فإنك اذا لم تتظاهر بانك تعرف الامور التي لا تعرفها، فإن الناس سيقدمون لك النصح بكل اريحية».
وهناك مارك باو وعمره 22 عاما، الذي قدم من الصين، ولكنه تلقى تعليمه في بوسطن، وهو رجل اعمال ناجح في مجال التكنولوجيا.
ففي سن الرابعة عشرة شارك في تأسيس شركة ديبيتوير التي تنتج برامج خاصة بفرق الندوات والحوار في المدارس الثانوية والجامعات، ويقول انه لم يواجه البتة اي نوع من انواع التمييز الواضح، ولكن دائما ما كان لديه شعور بأنه ينظر اليه على انه «مجرد صبي صغير»، وكان ذلك يعني ان عليه اثبات انه يستحق ان يستمع الاخرون له، ويعتقد ان مهاراته في مجال البرمجة فتحت الطريق امامه للتفاوض مع المستثمرين.
ورجل الاعمال المراهق في مجال التكنولوجيا لا يعد امراً غريباً كما هي الحال في المجالات الاخرى، فصناعة التكنولوجيا لديها انحياز بالغ تجاه الشباب الصغير، ولديها سجل طويل لحالات شباب ممن يعملون في مجال البرمجة تحولوا الى رجال اعمال كبار.
ففي العام الماضي شغل نيك دالويزيو عناوين الصحف، عندما باع تطبيق سوملي الذي يلخص التقارير الاخبارية لشركة ياهو بمبلغ 30 مليون دولار، وكان في السابعة عشرة من عمره، وكان قد حصل قبل عامين من ذلك على تمويل من الميلياردير لي كا - شينغ في هونغ كونغ.http://www.alqabas.com.kw/node/882189


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
19-07-2014, 04:03 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,702

icon1.gif

فكرة مشروع صغير حولت صاحبها إلى مليونير




    • بقلم: يوسف لازم

    140120071124RCDK.jpg
    مصطلحات متعلقة

    تصنيع

    20 01 2014
    حولت فكرة مشروع صغير صاحبها من رجل عادي الى رجل اعمال مشهور جدا، شخص يدعى «جوشوا ريزنيكوف»، وكانت الفكرة التي حققت له الثراء هي عبارة عن عادة يمارسها يومياً وهي شرب القهوة في اكواب، وكان اكثر ما يثير غضبه صعوبة تناول القهوة وهو في السيارة لكثرة الحركة، وفي احد الايام وهو يشرب القهوة في سيارته واذ بها تقع على ملابسه، وعندما عاد الى منزله اخذ في البحث عن اغطية لهذه الاكواب ولكنه لم يجد شيئاً. بعد نتائج البحث البائسة هذه قرر ان يتصل بصديق له يدعى «ارون بارون» ويعمل كمهندس في مجال التصاميم الطبية وحكى له ما دار معه وطلب منه ان يصنع له كوبا زجاجياً بغطاء بلاستيكي يساعده على شرب القهوة وهو يقود سيارته دون مشاكل، وبدأ بالفعل «ارون» بالعمل على طلب صديقه ولكن كانت هناك مشكلة في الشكل فهو لم يكن جذاباً، فقررا ان يقوما بعمل مشروع غطاء كوب القهوة تحت مسمى «cuppow» وبدأ الصديقان بالعمل على تطوير الشكل من خلال مختصين وبالفعل تم انتاج منتجات ذات منفعة قوية وتصميم رائع يساعدهما على البيع، وبعد الانتهاء من هذه المرحلة قررا ان يقوما بعمل موقع على الانترنت خاص بمشروعهما وايضاً وضع فيديوهات على موقع «يوتيوب» كما تم انشاء صفحة خاصة بالمنتج على موقع «فيس بوك» وذلك بهدف نشر المنتج بين اكبر عدد من الناس.

    بدأ عرض المنتجات في الاسواق في شهر يناير بداية عام 2012 وبالفعل حقق مبيعات كبيرة حتى تحولت الى اكبر الشركات المصنعة لأوعية القهوة في الولايات المتحدة بل وانتشرت في الدول الاوروبية بكثرة والان المنتج يباع في كل العالم. © Annahar 2014https://www.zawya.com/ar/story/فكرة_مشروع_صغير_حولت_صاحبها_إلى_مليوني
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
21-07-2014, 10:49 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,702

icon1.gif

http://www.privatesectorqatar.com/arabic/wp-content/uploads/2012/12/2.jpg

ركّز على خطواتك

الموضوع الرئيسي في المحاضرة التي ألقاها ماتياس خاتشادوريان، الخبير الدولي، عن “كيفية بدء وإدارة مشروع تجاري ناجح”، في اليوم الأخير ضمن هذا القسم، تمحور حول الأمور الأساسية التي يجب معرفتها لإدارة عمل ناجح. فعند البدء بمشروع عمل ما، يركز الناس على كيفية الترويج للمنتج والخدمة بدلا من التركيز على الخطوات اللازمة. ولكن، كلما ركزت على خطواتك، مثل ابتسامتك، الكاريزما الخاصة بك، أو لغة الجسد، فسوف تثير اهتمام الناس. إن التخطيط لعملك بشكل جيد، يمكنه أن يكون ميزة إضافية بحيث لا تستطيع معرفة ما يخبئه لك الغد.
من ناحية أخرى، أوضح ماتياس أن في معظم الحالات، النجاح أو الفشل عند البدء بعمل ما مرتبط بمعرفة “كيف” (استراتيجية) و “لماذا” (الهدف) يجب اتخاذ الإجراءات المناسبة، إضافة إلى الوضوح في الخطوات التي ينبغي اتخاذها في وقت لاحق.
للمساعدة في هذه العملية، قدم ماتياس فكرة عن الأمور الأساسية التي يحتاج المرء أن يدركها لإدارة مشروع تجاري ناجح:
قدّم ما يطلبه الناس، وليس فقط ما تريد أن تبيع
احصل على تدفقات نقدية في أقرب وقت ممكن
اكتشف دائما وسائل جديدة للمحفاظة على انخفاض التكاليف
قلل نفقات الإيرادات دائماً عند التخطيط، والمبالغة
ركز على المبيعات والتسويق
ابحث عن سبل لزيادة أرباحك
قم باختبار وبقياس كل شيء. لا يمكنك تغيير ما لا يقاس ولا يمكنك معرفة ما إذا كان البرنامج أو الاستراتيجية تعمل إذا كنت لا تختبر بإخلاص وتقيس وتتّبع نتائجك
تقبل أنه كلما تعلمت أكثر، كسبت أرباحاً أكثر
لا تقلص السعر بل أضف القيمة
احصل على مدرب يساعدك ويوجهك في التخطيط والتنفيذ، ويكون شخصاً يمكنك الاعتماد عليه.




لأسبوع العالمي لريادة الأعمال في قطر
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
21-07-2014, 10:54 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,702

icon1.gif

مبادرة سبّاقة

Badar Salem | Jan 09, 2014 | تعليقات 0

inShare






تبرز في عالمنا اليوم التجارة عبر الإنترنت وتتكاثف في منطقة الشرق الأوسط الشركات التي تتبنى هذا النوع من التجارة. في هذا السياق، تحدثت جيني القسيس إلى سايجن يالسن، المؤسس والمدير التنفيذي لموقع “بيع أي سيارة” SellAnyCar.com ومؤسس Sukar.comوأستاذ محاضر في الجامعة الكندية في دبي الذي شاركها تجربته في هذا المجال.
من فضلك أخبرنا عن بداية مسيرتك في مجال الأعمال التجارية عبر الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط.

في عام 2009 ، كنا نبحث عن فرص لنماذج أعمال موجودة في الأسواق الناشئة، ولم أستطع أن أفهم نقص الاستثمار في مجال الإنترنت في المنطقة على الرغم من ازدهار معدلات انتشار الإنترنت. من هنا، انتقلت إلى دبي لتأسيس شركة عبر الإنترنت، وقد أنشأت مع شركائي Sukar.com ، أول وأكبر ناد تسوّق خاص على الانترنت في الشرق الأوسط. وكنا دائماً نشعر بأننا روّاد في مجال التجارة الإلكترونية في المنطقة، بحيث واجهنا العديد من العقبات في البنية التحتية التشغيلية والقانونية، بما أن هذا المجال لم يكن معروفاً بعد. لقد كانت رحلة رائعة وأعتقد أنها جذبت الاهتمام إلى سوق التجارة الإلكترونية في المنطقة إذ أنها من الأسباب المحتملة التي جلبت اللاعبين الدوليين الأخرين إلى السوق في عام 2011. وفي عام 2012 ، وسعنا نطاق عمل Souq.com، وبالتالي قمنا بتأسيس أكبر منصّة للتجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط ، والتي تضم الآن ألف موظف.
لقد أطلقت مؤخراً مشروعاً جديداً SellAnyCar.com، وهو أول موقع يوفر خدمة شراء السيارات في الشرق الأوسط مع ضمان شراء أي سيارة خلال 30 دقيقة بعد تقييم إلكتروني وكشف مجاني على السيارة، كما يدفع لك مبلغ السيارة مباشرة ويقوم بالمعاملات المطلوبة.
هلا شرحت لنا المزيد عن طريقة عمل SellAnyCar.com.

يقوم موقع SellAnyCar.comبشراء أي سيارة بغض النظر عن ماركة السيارة، طرازها أو حالتها، ومن خلال فروعنا المتواجدة في جميع أنحاء الدولة تُعتبر الخدمة التي يقدمها SellAnyCar.com الأسهل والأسرع لبيع سيارتك. فنحن نقوم بجمع التفاصيل عن سيارتك عبر الإنترنت، وكل ما عليك القيام به هوالتوجّه بالسيارة إلى أي موقع “بيع أي سيارة” لعمل كشف يدوي سريع، ومن ثم يتم تحويل النقود إلى حساب العميل في البنك عن طريق التحويل الإلكتروني في غضون دقائق من دون مساومةولا مشاحنة. لقد كانت تتطلب عملية بيع السيارات في السابق وقتاً طويلاً، كما كانت مليئة بالمخاطر. ومن جانبهم، لم يكن المستهلكون متأكدين من قيمة سيارتهم الحقيقية، وكان ينبغي عليهم ترتيب عدّة مواعيد وهدر وقتهم للقيام بذلك، وفي بعض الأحيان كان يتم الاحتيال عليهم. ولكن SellAnyCar.com يجعل عملية بيع أي سيارة سهلة ونزيهة وسريعة، ويمكنك أن تعرف قيمة سيارتك في غضون 15 ثانية، وبيع سيارتك، والحصول على المبلغ خلال استراحة الغداء.
نحن موجودون في كافة المنطاق الرئيسية في جميع أنحاء البلاد وسنصبح قريباً أكبر مشترٍ للسيارات في المنطقة.
ما هي استرتيجية التسويق التي تعمدونها؟
عموماً، أعتقد أن المنتج الجيّد وخدمة العملاء الممتازة هما أفضل وسيلة للتسويق. وعندما يقوم المستهلك ببيع سيارته من خلال موقعنا مجاناً ومن دون أي التزام، فأنا متأكد من أنه سينصح الآخرين باعتماد خدمتنا. وباختصار، نحن نعتقد أن “كلمة الفم” هي أهم وسيلة تسويق كونها الأكثر فعالية وذات مصداقية كبيرة للاستحواذ على العملاء، وبالإضافة إلى ذلك، لدينا شراكات وشركات تابعة لنا قوية جداً، تساعدنا على نشر أخبارنا في السوق.
مع العلم أن مجتمع الإنترنت كان لا يزال جديداً في المنطقة عندما بدأتم العلم، ما هي التحديات التي واجهتموها وما زلتم تواجهونها؟
يتطلب تأسيس شركة عبر الانترنت وممارسة الأعمال من خلالها وقتاً وثقة المجتمع.
عموماً تحتاج المنطقة الى بنية تحتية تقنية، تسمح للسكان بالولوج إلى شبكة الانترنت، وقد كان هذا التحدي في طور المعالجة عندما بدأنا العمل، حيث أن معدلات الانتشار كانت ولا تزال تتزايد بشكل كبير، ويمكن اعتبار أن ذلك يشكل المرحلة الأولى.
تشمل المرحلة الثانية البنية التحتية الحكومية والقانونية، والتي تحتاج إلى التكيّف مع متطلبات الشركات، التي تقوم بأعمال تجارية عبر الانترنت. وقد انطلقنا من هذه النقطة، إذ كنّا نجري محادثات مع الجهات الحكومية لتمكين صناعة الانترنت وحل التحديات المرتبطة بالحصول على الترخيص. أما المرحلة الثالثة، فإنها تتعلّق بالتحديات التعليمية والثقة، بحيث لم يكن السكان معتادين على المعاملات عبر الإنترنت. لذلك، استثمرنا بشكل كبير في تعليم، تسويق وبناء علامة تجارية جديرة بالثقة، وكانت هذه تحديات كبيرة، لأن السوق مجزأ وجديد. بشكل عام، أعتقد أننا مهّدنا الطريق أمام شركات الإنترنت المستقبلية من خلال الاستثمار في الأطر القانونية والتعليم والثقة. ومع ذلك، تظهر قصة نجاحنا أيضاً أن أصحاب رؤوس الأموال الدوليين الكبار يهتمون بالاستثمار في شركات الإنترنت الموجودة في المنطقة.
كيف تخططون لتنمية هذه الشركة؟
سيصبح موقع SellAnyCar.com أكبر مشتري للسيارات في البلاد بحلول نهاية عام 2013، كما سنصبح في غضون 3 سنوات، أكبر مجموعة سيارات في العالم العربي.
لدينا التزام لتغيير تجربة بيع السيارات المهمشة. وستصبح عملية بيع السيارات من الآن فصاعداً مسألة خالية من المتاعب، تتطلب 30 دقيقة فحسب. لقد أسسنا هذه الشركة، لأننا نعتقد أن هناك مشكلة تتطلب معالجة، ويُسعدنا أننا تمكنّا خلال الشهر الأول من تحقيق نجاح أكثر من المتوقع، ونحن نعتقد أن عملية بيع السيارات يجب أن تكون سريعة ونزيهة وسهلة.
بصفتك مؤسس Sukar.com، أول وأكبر ناد تسوق خاص على الانترنت في الشرق الأوسط، أخبرنا المزيد عن هذه المبادرة وكيف قمت بتطويرها على مر السنين؟
تمكّن موقع Sukar.com من النمو بسرعة، بفضل الشركاء الأقوياء وفريق العمل العالمي المستوى. إن الشرق الأوسط منطقة تهتم جداً بالعلامات التجارية، ودبي هي مركز للموضة والتجارة في المنطقة، وقد رأينا أن تقديم منتجات حياتية بأسعار مخفّضة، هو أمر رائع ومطلوب بشدّة. وقد أحب عملائنا فكرة أن يتمكنوا من شراء المنتجات على مدار السنة بأسعار مخفضة بنسبة 90٪. كما أن Sukar.com مدعوم من قبل روّاد الأعمال البارزين وشركات رأس المال في قطاع الإنترنت، وهذا قدم لنا أفكاراً متطوّرة. ولكنني، منذ أبريل 2012، لم أعد أدير Sukar.com.
ما هو نوع المنافسة الذي تواجهونه في المنطقة وما الذي يميّزكم عن منافسيكم؟
ينبغي أن تتم عملية بيع السيارت بطريقة سريعة، مريحة وعادلة. ونحن نعتقد أننا متفوّقون في هذه الفئات الثلاث، فنحن أولاً نضمن شراء سياراتك في غضون 30 دقيقة. ثانياً، يمكنك أن تجدنا في جميع المدن الأساسية في كل أنحاء الإمارات ، وبالتالي نحن قربك ونهتم بكافة المعاملات، حتى لو كانت سيارتك لا تزال تنال التمويل من أحد البنوك. ثالثاً، ليس لدينا صالات عرض مكلفة، كوننا لا نبيع بالتجزئة. ولدينا القدرة الشرائية لشراء أي سيارة بسعر تنافسي كما يمكننا الاستفادة من خلال التكلفة المنخفضة وحجم الصفقات الكبير.
برأيك، ما هو وضع الشركات التي تمارس أعمالها عبر الإنترنت في الشرق الأوسط حالياً؟
أعتقد أن هذه الشركات واعدة، إذ أرى أن العديد من روّاد الأعمال يقومون بتأسيس شركات في مجال الإنترنت، كما أنني أُلاحظ أن الصحافة تتناول مواضيع ذات الصلة بهذا المجال. وعلاوة على ذلك، هناك نمو هائل في الشركات التي كنت أشارك فيها سابقاً أو ما زلت أشارك فيها، وهذا يُشير إلى أن الناس يثقون بالمعاملات الإلكترونية أكثر وأكثر. ومع ذلك، فإننا لا نزال متخلفين في مجال رأس المال الاستثماري، فالمستثمرين الإقليميين لا يزالون مترددون بالعمل خارج إطار القطاعات التقليدية، مثل قطاع العقارات. إن الشرق الأوسط هو المكان المناسب للاستثمار في مجال الإنترنت، وسيكون من المؤسف، إن يُدرك المستثمرون من القارات الأخرى ذلك، قبل المستثمرين الإقليميين.
ما هي خططكم المستقبيلة؟ هل هناك أي هدف معيّن ترغبون بتحقيقه في السوق القطري؟
سيقوم موقع SellAnyCar.com بالتوسّع في كافة أنحاء العالم العربي بسرعة هائلة. ونحن متحمسون جداً ونتطلع لبدء العمل في السوق القطري أيضاً، فإن قطر دولة مهمة جداً بالنسبة لنا ضمن دول مجلس التعاون الخليجي.
بصفتك أستاذ محاضر في مجال ريادة الأعمال، ما هي نصيحتك لروّاد الأعمال الشباب في هذه المنطقة؟
إذا كنتم تتمتعون بروح ريادة الأعمال، اعملوا على تطويرها بشكل مستمر، فإن منطقة الشرق الأوسط مليئة بالفرص. انظروا الى المبادرات المتوفّرة في الأسواق الأخرى، واعرفوا إذا كانت ناجحة ويمكن تطبيقها وباشروا بتنفيذها. ومن المهم جداً أن تضعوا خطة عمل مجدية، ولا تهدروا الوقت، واعثروا على فريق عمل قوي، وتحدثوا إلى المستثمرين ثم نفذوا فكرتكم. عليكم أن تتميّزوا بالسرعة، ولا تختلقوا الأعذار بل احذفوا كلمة “مستحيل” من القاموس.



http://www.privatesectorqatar.com/arabic/2014/01/مبادرة-سبّاقة/


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
21-07-2014, 11:41 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,825

icon1.gif

برايي ان الاطلاع على التجارب الفاشلة تساوي ان لم تزد اهمية عن التجارب الناجحة٠٠٠٠لماذا ٠٠٠

لان فيها اجوبة واضحة علي عوامل الخوف و القلق التي عادة ما تسيطر على عقول المبتدئين ٠٠و كثيرا ما انصرف افرادا عن الولوج في هذا المجال كانوا يملكون مهارات تؤههلم للنجاح لولا هواجس الخوف الكبيرة من الفشل و المبنية على معلومات خاطئة و جهل و انعكاسات بيئة المجتمع المحبطة


ان الاطلاع على التجارب الفاشلة سوف تجاوب على الكثير من التساؤلات و المخاوف و تزيل الغشاوة عن المرء مما يمكنه من الاستفادة من التجارب الناجحة بصورة مركزة



 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
24-07-2014, 04:04 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,702

icon1.gif

فرصة عمل تجاريفي
تكنولوجياالانترنت
http://www.alqabas-kw.com/Article.as...&date=13012012
ساعات ذكية لتصفح الإنترنت

بات من الممكن النفاذ إلى الانترنت من خلال «ساعات ذكية» مجهزة بالبرنامج التشغيلي المعلوماتي «أندرويد» من «غوغل».
ففي المعرض الدولي لإلكترونيات المستهلك «سي إي أس» في لاس فيغاس، قدمت شركتا «سوني» اليابانية و«آيم ووتش» الايطالية أجهزة توضع حول المعصم وتسمح بالنفاذ إلى البريد الإلكتروني والموسيقى والمواقع الإلكترونية. ومن المتوقع صدور ساعة «سمارت ووتش» من «سوني» في أواخر مارس، فيما تم إطلاق ساعة «آيم ووتش» خلال المعرض نفسه.
وقال ماسيميليانو برتوليني مؤسس «آيم ووتش» ورئيسها «إنه الوقت المناسب لإطلاق هذه الساعة. فالجميع يريد جهازا تكنولوجيا يصلح لأن يكون أكسسوارا للزينة أيضا. وهذا هو سر إطلاق أجهزة يعشقها الناس».

أ.ف.ب
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
07-08-2014, 07:42 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,702

icon1.gif

104




7 أسرار لـ"ستيف جوبز" عن النجاح

  • عدد الزوار: 7970

    • التاريخ: 5/2014
    • قصص نجاح
news_5942.gif
صرح ستيف جوبز بالبيان التالي عندما عاد إلى إدارة شركة أبل، بعد غياب 12 عاماً: "لا تحتاج شركة أبل إلى خفض التكاليف لتستعيد ازدهارها، بل إلى ابتكار طريقة للخروج من المأزق الحالي." وقد كانت الشركة في تلك الفترة على وشك الإفلاس. وأثناء ذلك، قام جوبز بإطلاق اختراع تلو آخر، محدثاً ثورة في عالم الحواسيب والترفيه والموسيقى، والهواتف النقالة والاتصالات. ولا عجب قيام (سي إن بي سي- CNBC) بإطلاق لقب "رجل الأعمال الأكثر ابتكاراً" للـ25 عاماً الماضية على ستيف جوبز.
وفيما يأتي 7 مبادئ، حرص ستيف جوبز على اتباعها لتحقيق نجاحه، ويمكن لأي رجل أعمال أن يأخذ بها لتحقيق تحول جذري في عمله:
1. افعل ما تحبه: لا يمكنك تحقيق الابتكار في حال لم يكن لديك شغف تجاه شيء معين. ويجدر بالذكر أن ستيف جوبز لم يكن شغوفاً بالحواسيب، بل باختراع أدوات تساعد الناس على إطلاق إمكاناتهم.
2. كن صاحب بصمة في الحياة: لتحقيق ذلك يجب أن يكون لديك شغف تجاه شيء ما، ومخططاً واضحاً لتحقيق مرادك. وفي حين كان امتلاك الحواسيب الشخصية في سبعينات القرن الماضي، مقتصراً إلى حد كبير على الهواة، كان لدى ستيف جوبز والمؤسس المشارك ستيف وزنياك، فكرة لجعل الحاسوب متوافراً لجميع الأشخاص. وقد قال جوبز في إحدى اللقاءات، أن دور المدير يتمثل بتوظيف أفضل الأشخاص وتوجيهم نحو تحقيق الهدف المنشود.
3. إمكانية الربط بين الأشياء تخلق الإبداع: لقد آمن ستيف جوبز بأن الخبرة تقود الأشخاص إلى نتائج قد لا يتوقعها الآخرون. ومثال ذلك: تلقى جوبز دروساً في فن الخط أثناء التحاقه بالجامعة، من خلال مقرر تعليمي ليس له أي تطبيق عملي في حياته. إلا أن نتيجة مدهشة ظهرت لاحقاً في ابتكار: (ماكنتوش- Macintosh)، وهو أول حاسوب مزود بأشكال وأنواع الخطوط الجميلة.
4. عدم الموافقة على كل شيء: عندما عاد جوبز لإدارة شركة أبل، قام بتخفيض عدد المنتجات التي تصنعها الشركة بشكل كبير. كما أشار عندما أطلق (آي فون- iPhone) في عام 2007، أنه في حين قام صناع الهواتف الذكية الآخرون، بإضافة الخصائص والمفاتيح على أجهزتهم، خلا منها جهاز "آي فون"، لجعله أكثر بساطة وسهولة عند استعماله. وعندما تقدم الشركة منتجاً جديداً عبر موقعها الإلكتروني، فإنها تضيف صورة المنتج ومحتواه في صفحة خاصة، بحيث تركز على المنتج الذي تريد تسليط الضوء عليه.
5. اخلق تجارب هائلة: ابتكر جوبز تجربة فريدة حول العملاء، قاس من خلالها أفضل النماذج فيما يتعلق بالخدمات المقدمة إليهم. لذلك ابتكر تجارب استثنائية لكل زبون وفي كل وقت.
6. أتقن فن إيصال المعلومة: كان جوبز محدثاً بارعاً؛ إذ حسن من مهاراته في العروض التقديمية عن طريق التدريبات المكثفة على مدى سنوات عدة. فمن الممكن أن يكون لديك أفكار رائعة، لكن في حال لم يكن بمقدورك إقناع الآخرين بهذه الأفكار، فلن يتم تحويلها إلى منتجات وخدمات مبتكرة جديدة.
7. روج للمنتجات كي تفيد الآخرين لا من أجل المال فقط: كان ستيف جوبز ناجحاً لأنه كان يبيع منتجات تحقق أحلام الناس، وليس من أجل المكاسب المادية فقط. فعندما افتتح جوبز أول متجر لأبل في عام 2001، قال إن المتجر لا يهدف إلى بيع أجهزة الكمبيوتر، بل إلى إثراء حياة الناس في المقام الأول؛ فالأشخاص لا يهتمون لأمر المنتج، لكنهم يهتمون لأنفسهم وبماذا سينفعهم. لذلك اصنع منتجات تساعد الناس على تحقيق أحلامهم.
في الواقع، ليس لجميع الأشخاص قدرة على الحلم والابتكار. إلا أن ستيف جوبز اتبع حدسه ولم يسمح لأي شخص أو لأي ظرف بالوقوف في طريقه. يقول: "لا تسمح لآراء الآخرين بالتأثير عليك، وعلى ما تؤمن به. والأهم من ذلك، تحلّ بالشجاعة واتبع قلبك وحدسك."





- See more at: http://www.forbesmiddleeast.com/news...2#.U-Oro_3m7gF

 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
14-08-2014, 09:47 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,702

icon1.gif


أمير الكمأة


دخل إيان بوركاياستها مطعم مارك فورجيون الأنيق في تريبيكا، في صباح أحد أيام الجمعة، وكانت حقيبة ظهر تتدلى من كتفيه. وعندما ظهر مساعد الشيف باري فريش من المطبخ، أخرج بوركاياستها مادتين من حقيبته: خل إيطالي مصنوع بالكمأة وعسل فطر أكاسيا. وأخذ يشرح بينما كان فريش يأخذ ملء ملعقة: إن مصدر هذا العسل منتج صغير في بيدمونت - إيطاليا. إنه حقا لذيذ مع جبنة الريكوتا. تذوق فريش عينة من الخل الإيطالي أيضا، ووافق على شراء العلبتين بسعر 90 دولارا للقطعة، واشترى وعاء من العسل. وقال بوركاياستها مصافحا فريش: أخبرني إن كنت تحتاج المزيد أيها الرجل الطيب.

لقد دخل بوركاياستها، البالغ 18 عاما، حلبة الطعام في مانهاتن من خلال بيع أحد أغلى مكونات الطعام في العالم. إن الكمأة فطر عقدي ينبت بين جذور شجر السنديان والزيزفون والبندق ويباع بسعر يصل إلى 5 آلاف دولار للرطل؛ ولكنه يتلف خلال أسبوع. لقد باع بوركاياستها في 2010 ما تصل قيمته إلى 900 ألف دولار إلى مطاعم راقية من بينها دانييل وجين جورجس وبير سي، التي لا يقل ثمن وجبة الغداء فيها عن 200 دولار للشخص الواحد.
ولكي يتمكن من منافسة سباتينو تارتوفي وأوربــانــي تروفلـــز الشركتين اللتين سيطرتا عقودا على سوق فطر الكمأة التي تقدر قيمتها بنحو 40 مليون دولار، يبقى بوركاياستها دائما على أهبة الاستعداد. ويقول فريش: قد أتذكر وأنا في مقهى في الواحدة صباحا أنني أحتاج إلى بعض فطر الكمأة فأرسل لبوركاياستها رسالة نصية. وسوف يصلني طلبي في الصباح. إن الصدق عامل مساعد أيضا. ويضيف فريش: قد يقول بوركاياستها، أنصحك بعدم الشراء في الوقت الحالي، فالوقت غير مناسب، وفطر الكمأة ليس جيدا بما فيه الكفاية حاليا.
لقد ترعرع بوركاياستها في أركنساس في عائلة من محبي هذه الأكلة المغامرين. لقد تناول عندما كان عمره 14 عاما بعض الفطور البرية التي وجدها عمه في الغابة قرب منزل والديه. وسرعان ما شرع في البحث في الغابة عن فطور قابلة للأكل. وقد تذوق بعد عام فطر الكمأة للمرة الأولى فأدمن عليه. وهو يتذكر قائلا: كان حديثي كله يدور حول فطر الكمأة والطعام. ولم يكن هذا يروق لطلبة المدارس الثانوية العاديين.
أسس بوركاياستها في المرحلة الثانوية ناديا للطعام، حيث قام بدعوة الطلبة إلى حملة تجريب المأكولات الغريبة، وشرع في استضافة حفلات عشاء تميزت بأطعمة متنوعة من قبيل البط وقنافذ البحر الحية
news_1769.jpg
والحلزون والرنة. وقام بوركاياستها بتحضير الطعام، وجمع 10 دولارات من كل شخص. وقد انضم إلى النادي 250 طالبا.
أنفق بوركاياستها في عامه الثاني 150 دولارا على شراء رطل من فطر الكمأة من مورد في فرنسا. وقام ببيع معظمها إلى 3 مطاعم فكسب 300 دولار، حيث يستخدم الأرباح في استيراد المزيد من فطر الكمأة. بوركاياستها رجل مبيعات لا يهدأ، حتى إنه قام بزيارة طهاة في تكساس خلال عطلة الصيف. وكان يرتدي الجينز لأن الطهاة لا يحبون من يرتدون الملابس الأنيقة. كما أنه يصل من غير موعد مسبق. يقول أحد الطهاة في أوستن ويدعى بول كي: كان يظهر فجأة عند الباب الخلفي ليقول، هل ترغب في شراء بعض الكمأة؟. لقد كان دائما شديد الحماس ومهووسا بالكمأة.
وقام بوركاياستها في منتصف 2008 بتأسيس تارتوفي أنليميتد تيمنا بالترجمة الإيطالية لكلمة الكمأة، وأنفق 250 دولارا لإنشاء موقع إلكتروني. وكان العملاء يدفعون في الموعد المحدد، ولكن بوركاياستها عانى الأمرين كي يحقق أرباحا منتظمة. وكانت رسوم الاستيراد عقبة في وجهه: كان مضطرا إلى دفع 800 دولار أمريكي مقابل كل شحنة مهما يكن حجمها إلى الجمارك الأمريكية ووزارة الزراعة ووكالة الأغذية والأدوية. وكان إيجاد الموردين المستقرين صعبا أيضا. ونظرا إلى عدم إمكانية تخزين الكمأة فترة طويلة، فقد يكلفه التأخير آلاف الدولارات. ويقول بوركاياستها: في إحدى المرات، قدت السيارة مدة 10 ساعات لاستلام الطلب ثم عرفت أنه سيصل في الأسبوع المقبل. حصل بوركاياستها على بعض العون في صيف 2009 عندما انضم إليه المدير التنفيذي لشركة الكمأة الإيطالية العائلية بي إيه كيو غوبيو إيمانويل موسيني، الذي وجد موقع تارتوفي أنليميتد الإلكتروني عن طريق المصادفة. كان موسيني راغبا في التوسع إلى أمريكا الشمالية وكان في حاجة إلى شريك توزيع.

- See more at: http://www.forbesmiddleeast.com/news...9#.U-0EEP1KrIU



اتفق محبا الكمأة على اللقاء في نيويورك التي سيزورها موسيني لحضور معرض الأغذية الفاخرة فانسي فود شو، وذلك أثناء ذهاب بوركاياستها إلى المدينة لزيارة زملائه. يقول بوركاياستها: قال إيمانويل، لنلتق ونحتسي عصيرا معا، وفكرت، كيف سأقوم بهذا؟. وبعد محادثات عدة، وافق موسيني على أن يكون بوركاياستها عميله الوحيد. ويقول موسيني: قلت لنفسي، إن هذا الشخص في ريعان الصبا، ولكنني لم أعرف كم كان عمره. كان يعرف الكثير عن الكمأة... إلى درجة مخيفة.
بعد 6 أشهر، قام موسيني بتعيين بوركاياستها مديرا لمبيعات بي إيه كيو في أمريكا الشمالية، مقابل عمولة نسبتها %10 عن كل طلب. وقام بوركاياستها الذي كان في الصف الأخير من المدرسة الثانوية وقتها بتخصيص نصف وقته للمدرسة والنصف الآخر للكمأة. وكان يقوم بزيارة الطهاة في عطل نهاية الأسبوع ويتابعهم بين الحصص الدراسية. وكان والده يذهب أحيانا إلى المطار لاستلام الكمأة حتى يتمكن بوركاياستها من شحنها في الليلة نفسها. ويقول جاره وين هوديك الذي أصبح شريكه فيما بعد: عندما كانت تصلنا شحنة، كان يقوم بتحضيرها في كراجه باستخدام ميزانه وصناديق فيدكس. ويعمل بنشاط محموم في ملء الصناديق. وحاليا يحتفظ بوركاياستها بالأرباح كافة عندما يبيع كمأة بي إيه كيو إلى عملاء تارتوفي. لقد أسس تارتوفي وحده من خلال أرباحه والعمولات التي حصل عليها من بي إيه كيو. وبعد تخرجه من المدرسة الثانوية، سجل بوركاياستها في كلية باروش في مانهاتن، ولكنه تركها في الأسبوع الأول مفضلا التركيز على الكمأة بصورة كاملة. وانتقل إلى هوبوكين في نيوجرسي عبر نهر هودسون من مانهاتن. لقد زودته بي إيه كيو بسيارة ليقوم بزيارات المبيعات؛ وارتكب في غضون 3 أشهر 14 مخالفة مرورية، بل إنه قاد سيارته في إحدى المرات في الاتجاه المعاكس في شارع بارك أفنيو.
اكتشف بوركاياستها أيضا الجانب السيئ من تجارة الكمأة. حيث ضغط عليه بعض المنافسين لرفع أسعاره؛ وقام آخرون ببيع أنواع رخيصة من الكمأة الصينية على أنها كمأة شتوية سوداء أطيب مذاقا وأعلى جودة. كنت أدخل مطعما توقف عن الشراء مني ظنا منه أن أسعاري باهظة. ولسان حالي يقول، يا صديقي، أنت لا تشتري ما تعتقد أنك تشتريه. ياللعار.
ليس استيراد الكمأة الطازجة بالأمر اليسير. فخلال موسم الذروة الذي يمتد من مارس/آذار إلى يونيو/حزيران، ينبغي أن يقود بوركاياستها السيارة إلى المطار مرتين أو ثلاث مرات أسبوعيا لاستلام الشحنات. وتقوم بي إيه كيو بنقل الكمأة إلى نيويورك على متن رحلات تجارية؛ لا تقبل فيدكس بشحن مواد قابلة للتلف دوليا؛ وتقبل يو بي إس بذلك دون أن تقدم ضمانة لمواد من هذا القبيل. وهو يقوم بلف الكمأة البيضاء، وهي الصنف الأكثر حساسية، بمناديل ورقية ويحزمها ضمن مبردات؛ ويقوم بوضع الكمأة السوداء الأكثر مقاومة في كيس قماشي ضمن صندوق أسود. ويقوم بوركاياستها بصورة نموذجية بـ20 زيارة بيع يوميا في مانهاتن، ويستخدم كاميرا إنترنت لبيع الطهاة الموجودين خارج نيويورك.
يرغب بوركاياستها في أن يكون أكثر من مجرد مستورد. حيث تحدث قبل عامين مع هوديك، جار والديه، حول تحويل جزء من مزرعة يملكها وتبلغ مساحتها 300 أيكر إلى حقل لفطر الكمأة. ووافق هوديك الذي يقوم أيضا بتربية الثيران والماشية والأحصنة على استثمار 5 آلاف دولار في شراء 200 شجرة بندق من شركة في أوريغون. وقام بنشر 50 باوند من اللايم لجعل التربة حمضية بدرجة كافية للكمأة، التي تستغرق 4 أعوام كي تنضج. ويخطط الرجلان لتقاسم الأرباح. ويقول هوديك: إن حماسه وحافزه للنجاح شديد العدوى. وكي تفهم الحقيقة في عينيه، انظر في عيني.
ويرغب بوركاياستها أيضا في توسيع بيع الكمأة من خلال توسيع منتجات بي إيه كيو بزيوت ومربيات من الكمأة تدوم فترة طويلة. يقول بوركاياستها: تستورد الولايات المتحدة الأمريكية 30 ألف رطل من الكمأة سنويا. إن إدارة ذلك العدد الكبير من الأعمال يحتاج إلى جهد كبير. - See more at: http://www.forbesmiddleeast.com/news...9#.U-0C8f1KrIU

 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
21-08-2014, 06:42 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,702

icon1.gif

online-social-networking.jpg
www.cwv.com.ve








1- مكتوب
مكتوب www.maktoob.com موقع عربي يضم أكبر مجتمع عربي على الإنترنت. تأسس الموقع في عام 1999 في عمان - الأردن في بيت عائلة سميح طوقان على يد ثلاثة من المؤسسين:
سميح طوقان وحسام خوري وفادي غندور. الموقع يمثّل إحدى قصص النجاح المدوّية على المستويين المحلي والعربي ، ولم يذهب أصحابها إلى الغرب لدعم فكرتهم ومشروعهم ، بل قرروا أن يكونوا من الرواد وعرفوا الوصفة السحرية للنجاح.
في مقابلة معه تحدّث سميح طوقان المدير التنفيذي لمجموعة مكتوب عن قصّة نجاحه- مكتوب ، بالإضافة إلى رسالة توجّه فيها إلى الشباب العرب الذين يطمحون إلى الريادة والتغيير.
يذكر سميح بأن المشروع بدأ بفكرة إنشاء بريد إلكتروني عربي ، كون انتشار الإنترنت في المنطقة العربيةوقتها كان لا يزال في بداياته ، وكان الهدف تقديم منتج يفيد الإنترنت العربي ويساعد على نشر اللغة العربيةواستخدامها ، وتقديم خدمات ومحتوىً جيد باستخدام اللغة العربية. وكان التنفيذ ليتم الإعلان عن أول بريد إلكتروني عربي يمكّن المستخدمين العرب من إنشاء بريد إلكتروني والتواصل مع الآخرين بلغتهم. لكنّ الأمر لم يكن بتلك السهولة ، فقد تمّت محاربة المشروع بشدة في البداية وتمّ التنبؤ بفشل المشروع فوراً من قبل الآخرين. لكن خلافاً للتوقعات نجح المشروع وكان هناك 2 مليون مشترك بحلول عام 2001 واستمر النمو حتّى هذه اللحظة.
كمّا أكّد سميح ، أن مهمتنا في مكتوب هي الاستمرار في إنشاء خدمات ومحتوى عربي أكبر ينافس نظراءنا الأجانب لننافس على مستوى عالمي ، مذكّراً أيضاً بحقيقة أن وسائل الإعلام تتجه إلى الإنترنت كون الشبكة العنكبوتية باتت وسيلة إعلام مهمّة وستصبح الوسيلة الأهم خلال 5 إلى 10 سنوات ، مما يعني أن عالم الإنترنت مستمر في النمو وأنّه لا يزال في بداياته.
أمّا عن خطة النجاحالسحرية التي استخلصها سميح من تجاربه فتتلخّص في: الفكرة ، سرعة التطبيق(first mover advantage) ، التمويل (محرك النجاح) ، التخطيط ومرونة الخطة المطروحة ، المثابرة والحفاظ على النجاح، فريق العمل (بناء فريق عمل قوي) ، الإدارة الجيدة (إدارة المال: الإيرادات والتكاليف ، والموارد البشرية).
أمّا عن الفكرة فالأفكار كثيرة ومتوفّرة ، لكن يجب أن تكون الفكرة جدية ومدروسة ، ومن ثمّ التطبيق ، والأهم من ذلك سرعة التطبيق. وبالنسبة للتمويل فإن التمويل لا يزال محدوداً للمشاريع المغامرة في الوطن العربي ومرتبطاً في الشركات الكبيرة على عكس الغرب.
وأخيراً يوصي سميح الشباب بعدم الخوف من الفشل مؤكداً أن الفشل ليس عيباً وأن الفشل يمكن أن ينتج نجاحات كبيرة ، لأنه لا يمكننا أن ننجح إذا لم نفشل ، كما أن الطريق ليست سهلة ومعبّدة في عالم الأعمال خاصّة للرياديين كون فكرتهم ستحارب لأنها جديدة ومختلفة ، ولوجود عقبات كثيرة ، وفشل محتمل لبعض الأفكار والمشاريع على الطريق ، إضافة إلى أن الجميع سيحاولون إحباط الفكرة وخلق العواقب فلا تستمع لهم، لأن الاستماع لهم يعني انهيار الفكرة ، وعليك أن تكون مرناً وأن تتعلّم وتثابر وتعمل بجد.
http://alriyadah.ksu.edu.sa/arabsuccessstories
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
16-10-2014, 02:27 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,702

icon1.gif

كن مدير نفسك!



أسس تنفيذ مشروعك الخاص







رولا سمور


هل ترغب في قضاء وقت أطول مع عائلتك، هل ترغب في زيادة دخلك، هل ترغب في استثمار وقتك بطريقة أمثل، هل عندك مواهب ومهارات قد تكون بذرة لنجاح جميل، مصمم، ملتزم، مقاوم، وتحب المخاطرة؟ إذاً، أنت تملك أسساً جيدة لبدء مشروعك الخاص. لماذا؟ وكيف؟ معاً سنجيب عن هذه الأسئلة، وسنتعرف على مديرك الجديد: أنت!
1 - حدد دوافعك: لماذا أريد بدْء مشروعي الخاص؟ نسرد بعض الأسباب والدوافع:
• أريد زيادة دخلي وترك ميراث لعائلتي.
• أريد قضاء وقت أطول مع عائلتي.
• سئمت الوظيفة الروتينية والسلبية من حولي.
• أريد أن أكون مدير نفسي.
جوابك قد يكون أحد أو كل ما ذُكر، أو قد تضيف دوافعك الخاصة.
2 - قم بواجبك: افهم مديرك الجديد.
• جد وحرر شغفك.. ما شغفك الفطري؟ ما الذي تستمتع بالقيام به، ولا تحس بالوقت يمضي معه؟
• اسرد مواردك التي تمتلكها من حيث: مواهبك، مهاراتك، أصدقائك، عائلتك، وكل ما هو ايجابي لمشروعك.. إلخ.
• اسرد ما قد تواجهه من معوقات من حيث: الوقت، الموارد، منافسة السوق، مهارات بحاجة للتطوير.. الخ.
3 - ابدأ صغيرا بخطواتك، كبيرا بفكرتك: احتفظ دائما بالفكرة والهدف الأساسي في مخيلتك.
• ارسم مشروعك! نعم، ارسمه على ورقة أوجد صورة تمثله في المجلات والكتب واحتفظ بها، انظر اليها من وقت لآخر.
• اكتب خطة مشروع تفصيلية بالمهام والمسؤوليات والخطوات والتواريخ النهائية لما تريد تحقيقه.
• حدد 10 دقائق في اليوم حتى تقترب من هدفك كل يوم. هذا الوقت مقدس، اعتبره موعدا مهما مع مستقبلك، ولا تخلف هذا الموعد أبدا.
4 - طور من مهاراتك: ما كان «ممتازاً» في الأمس، هو «مقبول» اليوم!
• اقرأ، ابحث وطور من مهاراتك، فالعالم اليوم هو مكتبة كبيرة مفتاحها كبسة زر.
• جالس الناجحين وتعلم منهم، وساعد من يضع قدمه على أول الطريق: كن دوما تلميذاً ومعلماً في الوقت نفسه.
5 - قس تقدمك، تعلّم من أخطائك واحتفل بانجازاتك الصغيرة:
• حدد موعداً أسبوعاً مع نفسك لمتابعة تطورك وفقا لخطتك التفصيلية. كن حازما مع نفسك أيها المدير!
• احتفل بانجازات كل مرحلة.

■ خطوات بسيطة ستساعدك على تحقيق حلم طالما راودك. فالدنيا ليست لمن جلس في الظل!
لنقرأ معاً: Making a living without a job، winning ways for creating work that you love. Barbara Winter.




القبس


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
26-11-2014, 08:18 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,702

icon1.gif

أهم مقولات الملياردير وارن بافت
الأربعاء 26 نوفمبر 2014 - الأنباء
أضـف تعليقك
btnDec.gif
btnInc.gif
:حجم الخط
516298-2.jpg

وارن بافت هو رجل الأعمال والمستثمر الأميركي الغني عن التعريف، وهو رئيس مجلس إدارة شركة بيركشير هاثواي، ويعد وارن ثاني أثرى شخصية في أميركا طبقا لمجلة فوربس لعام 2014 بثروة تقدر بـ 67 مليار دولار، في حين جاء رابع أغنى شخصية عالمية طبقا لتقرير نفس المجلة الصادر في مارس، بعد أن كان أغنى رجل في العالم لعام 2009 بثروة تقدر بـ 40 مليار دولار.
نشأ وارن بافت في أسرة صغيرة تدير متجرا للبقوليات في أوماها في الفترة بين عامي 1869 و1969، وكان والده عضوا في مجلس النواب عن الحزب الجمهوري وكان يعمل أيضا سمسارا في سوق الأسهم، وعندما بلغ وارن بافت سن الحادية عشرة بدأ العمل في بيت السمسرة الذي كان يديره والده وحينئذ اشترى أول أسهمه، وعندما بلغ الرابعة عشرة من عمره قام بأول استثمار له بشرائه أرضا زراعية في نبراسكا مساحتها 40 آر مقابل 1200 دولار.
وفي هذا الإنفوجراف نستعرض معكم أشهر المقولات لأغنى أغنياء العالم وارن بافت:
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
, 06:26 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,702

icon1.gif

10 خطوات لإدارة مشروع صغير على المدى الطويل
الأحد 1 مارس 2015 - الأنباء
أضـف تعليقك
btnDec.gif
btnInc.gif
:حجم الخط
صفحة من إعداد: «بريلنت لاب»
بريلنت لاب هي مسرعة مشاريع صغيرة ومتوسطة، تهدف الى توفير اهم الوسائل التدريبية للمبادرين في الكويت، كما تنظم العديد من المراسم والمؤتمرات الخاصة بسوق المشاريع الصغيرة واهم وسائل وسبل الاستثمار بها.

يقوم على إعداد هذه الصفحة م.نشوة الابراهيم من فريق بريلنت لاب وذلك بهدف الإضاءة على اهم التجارب المحلية والعالمية في عالم اعمال المشاريع الصغيرة بصورة عامة والتكنولوجية منها بصورة خاصة، كما نود ان نسلط الضوء على آخر الصفقات الاستثمارية في عالم المشروعات الناشئة وذلك بهدف تقريب وجهة النظر بين شركات الاستثمار الكويتية والمبادرين.
www.brilliant-lab.com

540501-12.jpg

10 خطوات لإدارة مشروع صغير على المدى الطويل كثيرا ما يتساءل البعض عمن يجب ان يقوم بالاشراف على مشروعي الخاص، وهنا تكون الاجابة القاطعة بأن صاحب اي فكرة يجب أن يكون هو المسؤول والمشرف المباشر على المشروع، حيث يجب على صاحب العمل أن يقوم بالإشراف على المشروع بنفسه حتى يتمكن المشروع من ترسيخ تواجده التنافسي في السوق المحلي ومن ثم يبدأ في الانطلاق إلى الأسواق الخارجية، فمعظم المنشآت الكبيرة كانت في بدايتها صغيرة ونتيجة إدارتها المتطورة والمتميزة استطاعت أن تنمو وتتفوق، ما مكنها من التحرك داخل السوق بأقصى كفاءة ممكنة وكل قصص النجاح كانت لأشخاص أشرفوا على مشاريعهم بأنفسهم.

كما يتساءل البعض أيضا عن القيام بوضع أموالي الشخصية مع الأموال التي اكسبها من المشروع، والإجابة أيضا هي انه من الواجب على صاحب المشروع الصغير أن يحدد لنفسه مبلغا من المال كراتب شهري مدرج ضمن المصاريف الإدارية للمشروع وأن يتعايش طبقا لدخله المالي وألا يخلط مصاريفه الشخصية مع مصاريف وإيرادات مشروعه، إذ يؤدي ذلك إلى خلل مالي للمشروع، ما يترتب عليه قصور في الالتزامات المالية ومتطلبات العمل التشغيلية، وهذا يؤدي تدريجيا إلى فشل المشروع. ولكن التساؤل الأكثر إلحاحا دائما ما يكون: ماذا افعل حتى اضمن إدارة ناجحة لمشروعي؟ وهنا نقول انه وحتى تقوم بتحقيق نجاح لمشروعك الخاص يجب عليك القيام بالخطوات التالية:

1 - مراقبة ومتابعة قيد الدفاتر المحاسبية واستخدام برنامج محاسبي مبسط:
540501-469374.jpg
تحتاج جميع المنشآت باختلاف أشكالها أو أحجامها إلى نظام محاسبي، يساعد أصحابها في الحصول على المعلومات المحاسبية خلال فترة نشاط المنشأة، فالتاجر لا يستطيع أن يعتمد على ذهنه في استرجاع ومعرفة جميع العمليات التي قام بها وتتمثل المقومات الرئيسية للنظام المحاسبي في (المستندات والدفاتر والسجلات والقوائم والتقارير)، فالمستندات تعتبر نقطة البداية في تدفق المعلومات وتوضيح البيانات الخاصة بالعمليات التجارية للمنشأة ومن واقع المستندات يتم التسجيل في الدفاتر والسجلات لإثبات جميع العمليات ومن ثم يتم تفريغ المعلومات في قوائم وتقارير تعتمد على النظام المحاسبي المالي للمنشأة لتوضح نتيجة الأعمال عن فترة معينة.

2 - المحافظة على جودة عالية:
إن شدة المنافسة على السلعة تتطلب الكثير من الاهتمام بالمنتج أو الخدمة المقدمة، فمن العناصر الأساسية للتسويق أن تكون السلعة المقدمة ذات جودة عالية تتطابق مع متطلبات المستهلك من حيث الشكل واللون والتصميم والمتانة والصلاحية والتعبئة، ولكسب ثقة المستهلك وضمان الاستمرارية في السوق لابد من المحافظة على الجودة والتفكير دائما في التحسين والتميز.

3 - المحافظة على سعر تنافسي:
السعر هو القيمة الحقيقية للمنتج ومن خلاله يقيم المستهلك مقدار احتياجاته وقدرته الشرائية، ولذلك يجب أن يكون للمنتج سعر منافس يحقق هامش ربح مناسب ويجب أن تتم عملية التسعير بعد دراسة تكلفة المنتج ومستوى الطلب وخصائص المستهلك وحدة المنافسة.

4 - التطوير المستمر للذات:
على صاحب العمل تحمل المسؤولية ومواجهة المشاكل والإصرار والمثابرة، والعمل لساعات طويلة دون تذمر، وعليه تعلم مهارات التعامل مع الآخرين وبناء علاقات طيبة معهم، وكذلك اكتساب المهارات الإدارية كالتخطيط والتنظيم والقيادة والرقابة على العمل والتي تساعد صاحب العمل بشكل كبير في إدارة عمله وتخطي العقبات التي تواجهه.

5 - تطوير وتحسين مكان وبيئة العمل:
يتوقف تطور ونمو المشروع الصغير على قدرة صاحبه في اختيار المكان المناسب للمشروع وتحديد المركز التنافسي في السوق وتوزيع السلع وعمليات البيع والمستهلك والحصة السوقية في القطاع وسهولة وصوله إلى المستهلك وعدد العاملين والعمل الدءوب على تحسين المنتجات أو الخدمات بما يتناسب مع التغيرات والظروف الاقتصادية من حيث العرض والطلب، والاستفادة من تجارب الآخرين – خاصة المنافسين – وتلمس احتياجات وأذواق المستهلكين والدوافع الخاصة بالشراء ومعدل استعمال السلعة.

6 - الاهتمام بوضع العاملين:
إن تطوير كفاءات العاملين من أهم مقومات النجاح، فوجود عامل غير مؤهل أو غير مدرب يقلل من جودة العمل وعدم الاهتمام بوضع وسلامة العاملين في المنشأة يؤدي إلى انخفاض التحفيز لديهم، وهذا يؤثر سلبا في رضا العملاء والمستهلكين ومن ثم في المبيعات، لذلك يجب على صاحب العمل الاهتمام بوضع العاملين معه بتطوير قدراتهم والحفاظ على سلامتهم وبناء علاقات قوية معهم، وهذا يساعد على رفع كفاءة العمل وزيادة رضا العملاء ومن ثم زيادة المبيعات.

7 - إقامة علاقات جيدة مع الموردين والموزعين:
دائما ما تحمل العلاقة بين صاحب المشروع الصغير والموردين والموزعين طابعا شخصيا، فكلما كانت علاقة صاحب المشروع بالموردين قوية ساعده ذلك في الحصول على تسهيلات منهم، وكلما زادت علاقته بالموزعين زاد ولاؤهم له ولمنتجاته، وهذا يؤدي إلى زيادة المبيعات ومن ثم نمو وتطوير منشأته.

8 - عمل تحليل نقاط القوة والضعف والفرص قبل بداية كل سنة مالية:
صاحب المشروع الصغير هو المسؤول الأول عن تحليل نقاط القوة والضعف والفرص لمنشأته، ويمكن الاستعانة بمكاتب الاستشارات (المالية والإدارية والتسويقية) للتأكد من نجاح مشروعه من خلال التقييم السنوي لسلامة سير مشروعه كما يجب عليه دراسة وتحليل التكاليف الإدارية والتشغيلية والتسويقية، والتكاليف التمويلية والرأسمالية والمرتبات والأجور وحساب الاستهلاك المتعلق بالآلات والمباني والأثاث، وتكاليف التأمين وتكلفة مواد الصيانة، وتكلفة عمال الخدمات الفنية والقوى المحركة والعدد والأدوات الصغيرة والتقلبات في حجم المبيعات وتقدير حجم الأرباح من حيث الزيادة أو الانخفاض.

9 - إصدار موازنة تقديرية قبل بداية كل سنة مالية:
يجب على صاحب المشروع اعتماد موازنة تقديرية توضح تكاليف كل نشاط يتطلب مصاريف مالية لتنفيذه خلال السنة المالية للمشروع كالإجراءات التجارية والتوسع في المشروع وتطويره ويجب السير بموجبها في تنفيذ جميع الأنشطة المعتمدة لضمان الخطة تنفيذ الخطة التشغيلية للمشروع وتحتوي الموازنة على إمكانيات وأرصدة المشروع المالية والنقدية المتوافرة خلال العام الجديد.

10 - إصدار القوائم المالية الخاصة بالمنشأة مع نهاية كل سنة مالية:
تعتبر القوائم المالية المؤشر الذي نحدد من خلاله النتائج التي حققها المشروع من ربح أو خسارة في فترة معينة وأهم هذه القوائم: قائمة نتيجة الأعمال ويظهر فيها جميع الإيرادات وجميع المصروفات، قائمة المركز المالي (الميزانية) وتظهر فيها الأصول والخصوم وحقوق أصحاب المنشأة بالإضافة إلى تقارير تحتوي على بعض المؤشرات والنسب المالية مثل معدل العائد على الاستثمار ومعدل دوران البضاعة وتطور حجم المبيعات.

10 أسباب وراء فشل المشاريع الصغيرة
1 - التمسك بفكرة معينة:
540501-469393.jpg
ان وجود فكرة لديك هو امر جيد ولكن يجب عليك التنوع في الافكار ان لم تؤت هذة الفكرة بثمارها، ويجب عليك ايضا ان تناقش الافكار وتتمتع بالمرونة الكافية حتى تحصل على افكار كثيرة تستطيع ان تواجه السوق والمنافسين بها.

2 - عدم وجود خطة تسويقية واضحة:
واحد من الاسباب التي تؤدي الى فشل المشاريع الصغيرة، فمن المعروف ان التخطيط هو اساس اي شيء ناجح، فمن الضرور ان تمتلك خطة تسويقية واضحة ومحددة تستطيع من خلالها جذب العملاء وتحقيق المبيعات المتوقعة.

3 - عدم الاهتمام بالوضع المالي:
توقع انك لن تحقق نسبة عالية من المبيعات بسرعة كبيرة مهما كانت درجة تفوق منتجاتك على المنتجات المنافسة وذلك يحتاج الى توافر تمويل لتغطية المصاريف في هذة الفترة لضمان استمرارية المشروع.

4 - الجهل برغبات العملاء:
مع مرور الوقت تتغير اذواق ورغبات العملاء ومن الطبيعى ان يغير المنافسون نوعية منتاجتهم لكي تناسب اذواق ورغبات العملاء، ويجب عليك ايضا ان تكون على علم ودراية كاملة بما يحدث وان تغير وتطور من منتجاتك للتناسب معهم والا سوف تفشل.

5 - تجاهل الموظفين:
اذا كنت تملك فريق عمل فعليك تدريبه وتحفيزة جيدا، وذلك من اجل رفع همتهم، وهذا ما سوف يعود عليك في النهاية، لانهم سوف يعملون بجد واخلاص، وتذكر أن فريق عملك قادر على نجاحك وفشلك.
6 - الخلط بين الواقع والتمني:
كصاحب للمشروع تتمنى ان تحقق اعلى المعدلات الربحية، وهذا يمكن ان يحدث ولكن بواقعية، فيجب عليك ان تنفق لتحقيق ما تتمناه ولكن دون انفاق في امور غير مهمة او على حملات غير مدروسة.

7 - عدم وجود خطة بيعية محددة وواضحة:
سبب اخر من اسباب فشل المشاريع الصغيرة، فكما ذكرنا من قبل ان التخطيط السليم هو اساس نجاح كل شيء وبالتالي اعتمد على خطة مبيعات واضحة ومحددة تستطيع ان تعرف من خلالها مدى نجاح مشروعك من الناحية المالية.

8 - عدم تفويض المهام:
كشخص طبيعي لا يمكن القيام بجميع الاعمال بنفسك فهذا مرهق ويستهلك الوقت بطريقة كبيرة، لذلك يجب عليك تفوض بعض من المهام التي يستطيع من هو اقل منك تنفيذها ولكن اختر هذا الشخص بعناية.

9 - عدم استشارة الآخرين:
لا تنفرد باتخاذ القرارات بل قم باستشارة الاهل والاصدقاء والخبراء في القرارات التي تنوي اتخاذها لان ذلك سوف يساعدك جدا في اتخاذ قرارات صائبة.

10 - الاستسلام:
العقبات شيء اساسي يواجه الناس في حياتهم العادية والعملية والذي يفرق بين الشخص الناجح والفاشل هو عدم الاستسلام وتجاوز تلك العقبات، كذلك في المشاريع الصغيرة سوف تواجه الكثير من العقبات ويجب عليك ان تواجهها ولا تجعلها سببا في فشلك.


أبرز المشاريع التي فشلت فيها «غوغل»
عرفت «غوغل» سريعا في أوساط التقنيين وعامة الناس بأفكارها الخلاقة وإبداعاتها في شتى المجالات ولم تكتف هذه الشركة العملاقة منذ ظهورها بمفاجأتنا، لكن هل دائما غوغل تنجح في مشاريعها؟ ولكن في هذا الموضوع سنعرف أن النجاح يبنى على أنقاض من الفشل. فكثير من مشاريع «غوغل» فشلت في شهورها الأولى، ولنتعرف على أهم مشاريع «غوغل» الفاشلة.



Google Lively
كان واحدا من مشاريع غوغل في الشبكات الاجتماعية عام 2008، والذي استمر لستة أشهر بالكاد، وليفلي هي بيئة افتراضية مبنية على الويب من غوغل ويستطيع المستخدمون أن يكونوا شخصيات وغرفا افتراضية لهم والتفاعل مع الآخرين، وعلى الرغم من أنه كان مفهوما مبتكرا في ذلك الوقت، إلا أنه أخفق في الارتقاء إلى مستوى توقعاته.

540501-469451.jpg



Google Video

غوغل فيديو هو منصة لمشاركة مقاطع الفيديو، وكذلك محرك بحث للفيديو من غوغل وتم طرح هذه الخدمة في 25 يناير2005، وفي 9 أكتوبر 2006 قامت غوغل بشراء منافسها السابق يوتيوب وأعلنت توقيف هذه الخدمة.
540501-469443.jpg




SearchMash
هو محرك بحث، قادر على إعادة ترتيب نتائج البحث الخاصة بك بطريقة جميلة، لكن هذا المحرك لم يلاق نجاحا يذكر.
540501-469444.jpg


Google Wave
كان يوصف بأنه المشروع العملاق المقبل في الشبكات الاجتماعية أو الإيميل القادم، فهي خدمة تتيح لك إضافة خرائط وصور ومرئيات وصوتيات بداخل الرسالة بشكل فوري.
540501-469445.jpg



Google Answers هي خدمة تتمثل في إمكانية طرح المستخدمين لأسئلة في مختلف المجالات وإتاحة الفرصة لمستخدمين آخرين بالإجابة عنها. فعلى عكس غوغل اجابات التي تقدمها غوغل في العالم العربي بشكل مجاني، فإن غوغل آنسرز كانت الإجابات التي يقبلها السائل تكلف من 2 دولار إلى 200 دولار، ولكن مع هذه الرسوم المطبقة، فشلت هذه الخدمة.

540501-469449.jpg


Google Buzz
غوغل بوز تتيح لمستخدمي بريد Gmail من مشاركة الروابط الإلكترونية والرسائل والصور والملفات مع اصدقائهم مع امكانية ربط الخدمة مع حساباتهم في الشبكات الاجتماعية مثل تويتر.

540501-469447.jpg


Google Print Ads & Google Radio Ads تعتمد غوغل على عائدات الاعلانات بشكل كبير جدا، لذلك قررت غوغل اقتحام مجال الطباعة ووسائل الإعلام السمعية، لكن للأسف غوغل لم تنجح وفشلت في ذلك فشلا ذريعا.

540501-469452.jpg


Google Nexus Q
عبارة عن جهاز أصدرته غوغل لمنافسة Apple TV يقوم ببث المالتيميديا بشكل مباشر لأجهزة Nexus، يعمل بنظام الاندرويد ويمكنه الاتصال بـ Google Play. ويمكن توصيله بالتلفاز عالي الجودة او بمكبرات الصوت لعرض الفيديوهات وملفات الصوت مباشرة من Google Play وYoutube ويمكن التحكم فيه باستخدام أي هاتف ذكي او تابلت. وكان ثمنه 299 دولارا لكن من يتابع جديد التقنية سيعرف أن غوغل أطلقت جهازا جديدا تحت اسم chromecast وسيحل محل Google Nexus Q.

540501-469446.jpg


Google TV
هو مشروع مشترك بين غوغل وسوني يهدف الى نقل تجربة الإنترنت إلى التلفاز مع مميزات عديدة وجديدة. لكن هذا المشروع كان مصيره الفشل خصوصا بعد رفض كبريات الشركات التلفزيونية مثل هولو، سي بي اس، فوكس، سي، بي سي والعديد من القنوات الأخرى لغوغل للوصول الشرعي لمحتواها.
وكانت هذه أبرز المشاريع التي فشلت فيها غوغل، وأعتقد أن شبكتها الاجتماعية غوغل قد تضاف الى هذه اللائحة في المستقبل.. من يدري، لكن مع كل هذا تبقى غوغل عملاقا من عمالقة الإنترنت.
540501-469448.jpg

 
أعلى