من أجل عينيك .. تناول ما يلي : __::___::___

justice

Active Member
عشبة الزعتر الطازجة

فوائد الزعتر علي تعزيز الرؤية :

تركيز الكاروتينات وفيتامين A الموجود في الزعتر جعله فعال للغاية في صحة العين ، فيمكن للكاروتينات ان تقوم بتحييد الجذور الحرة في عينيك وبالتالي تبطئ ظهور الضمور البقعي وتمنع إعتام عدسة العين

====================
من
- سحر الكون


 

justice

Active Member
يفية عمل كمادات للعين بواسطة: عاتكة البوريني - آخر تحديث: ١٢:٤١ ، ٢٦ سبتمبر ٢٠١٦ ذات صلة طريقة عمل كمادات الشاي للعيون طريقة عمل كمادات للعين كيفية عمل كمادات الشاي للهالات السوداء فوائد كمادات الماء الدافئ للعين محتويات ١ كمّادات العين ٢ عمل كمّادات للعين ٢.١ كمّادات الشاي البارد ٢.٢ كمّادات عصير التفاح ٢.٣ كمّادات شرائح الخيار ٢.٤ كمّادات عصير البطاطا ٢.٥ كمّادات الماء البارد ٢.٦ كمّادات البابونج

إقرأ المزيد على موضوع.كوم: https://mawdoo3.com/كيفية_عمل_كمادات_للعين
 

justice

Active Member
هذه الأعشاب الـ8 مفيدة لعلاج العيون
تارخ النشر: الأحد 1 صفر 1439 هـ - 22 أكتوبر 2017 KSA 23:00 - GMT 20:00
المصدر: العربية.نت - جمال نازي
b18eacaa-4358-425a-aa0e-99384ca42650_16x9_1200x676.jpeg

رابط مختصر
  • شارك
  • PDF
  • #العيون من بين أكثر أعضاء الجسم أهمية وحساسية. وتواجه العيون مشاكل عديدة، تبدأ من مجرد أعراض طفيفة مثل تهيج خفيف واحمرار، وتصل إلى الأمراض الخطيرة التي يمكن أن تؤدي حتى إلى فقدان كامل للرؤية، بحسب موقع "herbs-info".

    397024e5-e5f4-4e6b-befa-a83e0e348d14.jpg


    إذا كنت ترغب في الحفاظ على صحة عينيك وقوة نظرك، فهناك مجموعة من الأعشاب المفيدة لذلك، ودائماً ينصح باستشارة الطبيب أولاً:

    66f09fb3-aaa9-4815-8297-3c1600a48b5a.jpg

    1- الحرشف البري Milk Thistle
    على الرغم من أن #الحرشف_البري، ومكونه الأساسي النشط "سيليمارين" معروف مفعوله في دعم الكبد، فقد تبين أيضاً أنه يفيد العيون. إن الكبد هو الجهاز الرئيسي الذي يعتبر مرآة العيون، لأنه يتم تخزين الفيتامينات القابلة للذوبان والغلوتاثيون في الكبد، وهي المسؤولة عن المساعدة في إصلاح تلف العين.

    8aaa4f29-3eb1-4b38-8b8a-f40a1779defe.jpg

    2- عشبة جينكة بيلوبا Ginko Biloba
    ظلت تستخدم لقرون لعلاج مشاكل العيون والجهاز العصبي المركزي، وتبين أنها الموسع المخي للأوعية الدموية الوعائية التي تعزز الدورة الدموية وتزيد من تدفق الدم في الجزء الخلفي من العيون.

    كما أثبتت الدراسات وجود فوائد لعشبة #جينكة_بيلوبا ضد مختلف اضطرابات الأوعية الدموية، بما في ذلك الغلوكوما.

    e61c7674-907e-49fb-847b-d2796185fee0.jpg

    3- الشمر Fennel
    إذا كان لديك عيون دامعة أو ملتهبة، يقال إن #الشمر مفيد جداً في هذا الصدد.

    وبصرف النظر عن مثل هذه الحالات الخفيفة، يمكن للشمر الخام أو شاي الشمر، المستخدم كغسول للعيون، أن يساعد في ظروف أكثر خطورة مثل إعتام عدسة العين والغلوكوما. وفي عام 2008، قامت إحدى الدراسات باختبار مستخلص بذور الشمر المائي لاستكشاف آثاره على النماذج التجريبية للغلوكوما. أظهرت النتائج انخفاضا في ضغط العين، مما يبرهن على دور الشمر كدواء مضاد للغلوكوما.

    7c22a91a-bb9f-4aaf-91c5-45db15c9e9b7.jpg

    4- الزعفران Saffron
    مثل الشمر، اشتهر #الزعفران بين توابل الطهي بأنه يساعد على تحسين البصر، بما في ذلك تحسين نتائج العتامة. وفي تجربة سريرية، أفاد كل مشارك تناول الزعفران بتحسن في الرؤية، مما دفع الباحثين إلى إحياء هذه العشبة كمفتاح محتمل لمنع فقدان البصر بين كبار السن.

    وفي دراسة أخرى، وجد الباحثون أن الزعفران حسن حساسية وميض الشبكية في المرضى، الذين تم تشخيصهم بوجود الضمور البقعي المبكر المرتبط بالعمر.

    7890fb17-21df-49dc-8b03-0ab09b4dab10.jpg

    5- العنبية Bilberry
    من المثير للاهتمام أن الطيارين البريطانيين أثناء الحرب العالمية الثانية ذكروا أن تناولهم فاكهة #العنبية قد ساعد على تحسين رؤيتهم الليلية. كما أن نبات العنبية يعتبر مفيداً لدوران الأوعية الدقيقة (أي تدفق الدم في أصغر الأوعية الدموية) في جميع أجزاء الجسم.

    وقد تكون هذه النبتة ذات فائدة في العديد من اضطرابات العين بما في ذلك اعتلال الشبكية، والتنكس البقعي، وكذلك الحد من التهاب شبكية العين.

    fffcfdb6-65c8-408e-9a28-6ede21005cd5.jpg

    6- الشاي الأخضر Green Tea
    إن الدوائر السوداء والانتفاخ حول العينين، يمكن أن تكون ظواهر محرجة، ولكن وضع أكياس الشاي الأخضر على العينين (كما لو كانت شرائح خيار) قد تكون فعالة في الحد من التورم والسوائل حول العينين.

    ويتسم #الشاي_الأخضر بمحتوياته المرتفعة من التانين ومضادات الأكسدة. كما أنه يحتوي على الكافيين الذي يساعد على تقليص الأوعية الدموية التي تسبب تورم حول العينين.

    والتانين بما هو معروف عنه من خصائص قابضة، قد يقلل من تمدد الشعيرات والأوعية الدموية الموجودة تحت العينين، التي تؤدي إلى حدوث الدوائر السوداء.

    e61c7674-907e-49fb-847b-d2796185fee0.jpg

    7- الكركم Turmeric
    ذاع صيت #الكركم لمزاياه الصحية والطبية، بما في ذلك تأثيره الإيجابي على العينين. وهذه العشبة قادرة على تعزيز صحة العين عن طريق الحد من أكسدة عدسة العين. ووفقاً للبحث، فإن أكسدة العدسة تعتبر من الأسباب الرئيسية للعديد من اضطرابات العين.

    كما يحتوي الكركم على الكركمين المعروف بخواصه المضادة للالتهابات.

    4e50bd91-1ba6-4d6f-ba17-c962d01749f9.jpg

    8- مستخلص بذور العنب Grape seed Extract
    يعتبر مستخلص بذور العنب أحد أفضل العناصر في تعزيز صحة العيون. ويوصى به لعلاج اضطرابات العيون مثل إعتام عدسة العين واعتلال الشبكية السكري والضمور البقعي. ويحتوي على العديد من المواد الكيميائية النباتية التي يعتقد أنها مفيدة للعيون - بما في ذلك حمض اللينوليك، والفلافونويدات، وفيتامين "E"، وبروانثوسيانيدينز أوليغوميريك.

    ومن المعروف أن بروانثوسيانيدينز أوليغومياندين تتسم بخصائص مضادة للهيستامين ومضادات الأكسدة، والتي تعتبر قادرة على تعزيز صحة العين.
 

justice

Active Member
علاج ضعف النظر بواسطة: طارق محمد - آخر تحديث: ١٢:٣٨ ، ٣١ مارس ٢٠١٤ ذات صلة علاج ضعف النظر طبيعياً أعراض صداع ضعف النظر أسباب ضعف النظر عند الشباب علاج ضعف النظر المفاجئ اسباب ضعف النظر لضعف النظر اكثر من سبب منها: - ضعف النظر بسبب الأخطاء الانكسارية ( قصر نظر ، طول نظر ، الاستجماتزم ) ، وهذا النوع يحتاج إلى العلاج بالنظارة الطبية - ضعف النظر بسبب كسل العين المنحرفة مما يؤدي الى الحول - ضعف النظر بسبب امراض داخل العين مثل عتامة في القرنية ، عتامه في عدسة العين ، خلل في الشبكية ، و قد تكون هذه العيوب ناتجة عن عيوب خلقية ، إلتهابات في العين - ضعف النظر بسبب أمراض عامة قد تؤدي إلى ضعف العين ، مثل: السحايا ،او نقص الاوكسجين لدى الاطفال عند الولادة ، او امراض الجهاز العصبي - ضعف النظر بسبب الامراض الوراثية في العائلة علماً أن ظهور هذه الامراض الوراثية لا تظهر في جميع الأجيال بالدرجة نفسها حيث انها تختلف بالدرجة والحدة وقد تظهر هذه الامراض الوراثية عند الولادة او عند مرحلة الطفولة او عند مرحلة البلوغ علاج ضعف النظر • لعلاج ضعف النظر يفضل عدم الجلوس أمام التلفاز أو الحاسوب لساعات طويلة. • لعلاج ضعف النظر يتم غلي كوبين من عصير الرمان المر على النار بعد ذلك يضاف إليه العسل الطبيعي ، ويتم وضع الخليط ككحل في العينين كل يوم في الصباح والمساء. • لعلاج ضعف النظر يتم مزج العسل بماء البصل والاكتحال به . • لعلاج ضعف النظر يتم الاكتحال بالكركم . • لعلاج ضعف النظر يتم غلي أوراق الخس لمدة نصف ساعة ثم إضافة ماء الورد، الى مغلي اوراق الخس ويتم غسل العيون بهذا المغلي. • لعلاج ضعف النظر ينصح بتناول الخضراوات بكثرة مثل البصل لغناه بفيتامين (أ)وفيتامين (س) وغني بالفسفور والحديد • لعلاج ضعف النظر ينصح بتناول البقدونس لغناه بفيتامين (أ)وفيتامين (س) •لعلاج ضعف النظر ينصح بتناول الجزر لاحتوائه على فيتامين (أ) المقوي للنظر لذلك ينصح بأكل الجزر او تناول عصير الجزر. • لعلاج ضعف النظر ينصح بتناول التمر لان التمر يحتوي على الكثير من المواد التي تعالج ضعف النظر وجحوظ العين . ملاحظة : موضوع علاج ضعف النظر ليس مرجعا صحيا، يرجى مراجعة طبيبك .

إقرأ المزيد على موضوع.كوم: https://mawdoo3.com/علاج_ضعف_النظر
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة
المحافظة على صحة العين: حيث تساهم مضادات الأكسدة الموجودة في الطماطم، كالبيتا كاروتين، واللوتين، والليكوبين في حماية العين من الأمراض التي قد تصيبها إثر تعرّضها للضوء، كما أنّها تقلل من خطر الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالعمر (بالإنجليزية: Age-related macular degeneration)، ومرض إعتام عدسة العين، وقد أشارت إحدى الدراسات الحديثة إلى أنّ تناول أطعمةٍ تحتوي على مضادات الأكسدة هذه بكثرة يمكن أن يقلل من فرصة الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالتقدم في السن بنسبة 35%.

إقرأ المزيد على موضوع.كوم: https://mawdoo3.com/ما_فوائد_الطماطم
 

justice

Active Member
فوائد البازلاء[عدل]
  • تمنح الشبع: تتميز البسلة بمنح الطاقة للجسم؛ لما لها من سكر وألياف وبروتينات، لذلك تكفي كمية لا تتجاوز 150 جراماً من البازلاء لإشباع الشخص.
  • تحمى من العمى: فالبسلّة من المصادر الغنية جدًّا بمادة اللوتين التي يُعتقد أن لها دورًا في الوقاية من مرض "تدهور الجزء المسئول عن الإبصار في الشبكية" الذي يعتبر السبب الرئيسي وراء الإصابة بالعمى بين كبار السن.
ويكيبيديا
 

justice

Active Member
أفضل 6 أطعمة لحماية عينيك

صحة
١٠:٠٨
660
0 تعليق

%D8%A3%D9%81%D8%B6%D9%84-6-%D8%A3%D8%B7%D8%B9%D9%85%D8%A9-%D9%84%D8%AD%D9%85%D8%A7%D9%8A%D8%A9-%D8%B9%D9%8A%D9%86%D9%8A%D9%83-1637737589171_large.jpeg

يقولون إن العين مرآة الروح، وعضو يعكس حالة جسم الإنسان، ويمكن أن يساعد نظامك الغذائي في الحفاظ على قوة رؤيتك وتقليل خطر الإصابة بحالات خطيرة تهدد قدرتك على الرؤية، ويجب أن تعتني بالعينين من خلال إجراء فحوصات منتظمة والإقلاع عن التدخين واتباع نظام غذائي صحي.
وبحسب ما نشرته صحيفة «إكسبريس» البريطانية، يمكن تحسين صحة عينيك من خلال دمج الأطعمة الستة التالية في نظامك الغذائي:
1- الأسماك
نظراً لأن الأسماك غنية بأحماض أوميغا-3 الدهنية، فيمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة شبكية العين وتحسين بصرك.
كما رجحت بعض الدراسات أن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على حصص منتظمة من الأسماك يمكن أن تمنع حالات مثل الضمور البقعي أو الغلوكوما.
ويمكن بالطبع لمن لا يفضلون تناول السمك أو يتبعون نظاماً غذائياً لا يشتمل على الأسماك، أن يتناولوا مكملات أوميغا-3 النباتية لجني فوائد الأحماض الدهنية.
2- البيض
ويحتوي صفار البيض النموذجي على العناصر الغذائية والفيتامينات التالية المفيدة لصحة العين:
• فيتامين A
• لوتين
• زياكسانثين
• الزنك

يحمي فيتامين A القرنية، بينما يمكن أن يقلل اللوتين والزياكسانثين من خطر الإصابة بالضمور البقعي أو الغلوكوما، كما أن الزنك هو مفتاح تحسين الرؤية ليلاً، أو عندما الإضاءة خافتة.
3- الجزر
ويشتهر الجزر بتحسين البصر، وهو اختيار رائع لتناوله إذا كان الشخص يرغب في تعزيز قدرته على الإبصار، لأنه يحتوي على مستويات عالية من فيتامين A وبيتا كاروتين، وكلاهما سيساعد في الحفاظ على صحة عينيك.
إن أحد أعراض نقص فيتامين A هو ما يسمى «العمى الليلي»، لذا فإن تناول الجزر يمكن أن يساعد على تجنب جزء من هذه الأعراض، ولكنه لا يمنح قدرات خارقة للطبيعة.
4- اللوز
يحتوي اللوز على مستويات عالية من فيتامين E، الذي غالباً ما يُنسب إليه الفضل في جعل البشرة ناعمة وسلسة، ولكنه يمكن أيضاً أن يحسن بصرك ويقلل من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين.
5- الكرنب
يتميز الكالي باحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، من بينها ذلك اللوتين والزياكسانثين، والتي يمكن أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض العين الخطيرة مثل إعتام عدسة العين والضمور البقعي.
6- البرتقال
يشتهر البرتقال بأنه غني بفيتامين C الذي يقوم بالعديد من الوظائف المهمة في الجسم، ومن بينها الحفاظ على صحة الأوعية الدموية وهو أمر ضروري لصحة العين.​
يشتهر البرتقال بأنه غني بفيتامين C الذي يقوم بالعديد من الوظائف المهمة في الجسم، ومن بينها الحفاظ على صحة الأوعية الدموية وهو أمر ضروري لصحة العين.
https://www.alqabas.com/article/5869271 :إقرأ المزيد
 

justice

Active Member
فوائد الجرجير يُقدّم الجرجير العديد من الفوائد الصحيَّة لجسم الإنسان، وفيما يأتي نذكر أبرزها: 1 second of 6 secondsVolume 0% ‏سينتهي هذا الإعلان خلال 1 محتواه من العناصر الغذائية العناصر المهمّة لبناء العظام وتعزيز صحّتها: ومنها فيتامين ك، والذي يساهمُ -إلى جانب فيتامين د- في تنظيم إنتاج الخلايا النّاقضة للعظم (بالإنجليزيّة: Osteoclast)، وقد يكون ذلك مرتبطاً ببروتين الأوستيوكالسين (بالإنجليزيّة: Osteocalcin) الذي يُصنّع في الخلية بانية العظم (بالإنجليزية: Osteoblast)، وقد نشرتْ مجلّة المجلة الأمريكية للتغذية السريرية (بالإنجليزية: American Journal of Clinical Nutrition) نتائجَ مماثلةً وِفقاً لدراسةٍ أُجريَتْ عام 2003،[١] وعلاوةً على ذلك فإنَّ فيتامين ك له دورٌ مهمٌّ في الحدِّ من التدهور التدريجيِّ للمسارات العصبيَّة النّاتج عن التقدُّم في العمر، كما أنَّ الجرجير يحتوي على الكالسيوم، والمنغنيز، والمغنيسيوم، وفيتامين ج، بالإضافة إلى حمض الفوليك (بالإنجليزيّة: Folic acid)، وهي عناصر غذائيّة ترتبط ارتباطاً وثيقاً بتكوين العظام، وتقويتها، ومن الجدير بالذِّكر أنّ الجرجير يُعدّ مصدراً غنيّاً بهذه المُغذيّات، إلى جانب أنَّه يُقدِّم مستوياتٍ مُنخفضةٍ من الأكسالات (بالإنجليزيّة: Oxalate) التي تحدُّ من التوافر الحيويِّ لعنصر الكالسيوم، الأمر الذي يجعلُ منه غذاءً صحيّاً للمصابين بهشاشة العظام (بالإنجليزيّة: Osteoporosis).[٢][٣] العناصر الغذائية المفيدة للمناعة: يحتوي الجرجير على فيتامين ج بنسبةٍ كبيرةٍ، ممّا يجعلُه خياراً مُناسباً لتعزيز مناعة الجسم، وحمايته من الجذور الحرَّة التي تُسبِّبُ الالتهابات والعديد من المشاكل الصحيَّةٍ الأخرى، وإضافةً إلى ذلك فإنَّه يحتوي أيضاً على عنصر النُّحاس الذي يُساعد على تكوين خلايا الدَّم البيضاء، والتي تُعزِّز بدورها جهاز المناعة في الجسم.[٢] العناصر الغذائية المفيدة لضغط الدم وصحة القلب: حيث يتميّز الجرجير بكونه مصدراً لبعض المعادن التي تُساعد على تعزيز مستوى ضغط الدّم الصحيّ في الجسم، وهي؛ البوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، وذلك عبرَ مساعدة الأوعية الدمويّة على الاسترخاء.[٤] وبالإضافة إلى ذلك فإنّ الجرجير يحتوي على عناصر غذائيّة ضروريَّة للحدِّ من خطر الإصابة بالأمراض القلبيّة الوعائيّة (بالإنجليزيّة: Cardiovascular disease) بشكلٍ عام، ومنها؛ فيتامين ج، وفيتامين ك، بالإضافة إلى الفولات، ومن ناحيةٍ أخرى فإنَّ فيتامين ك يُساهم في تعزيز صحَّة القلب والأوعية الدمويّة عبرَ دفع عنصر الكالسيوم إلى العظام بدلاً من الشرايين، وعلاوةً على ذلك فإنَّ تزويد الجسم بالفولات يحمي من ارتفاع نسبة الحمض الأمينيِّ هوموسيستئين (بالإنجليزيّة: Homocysteine)، والذي بدوره يرفع خطر الإصابة بأمراض القلب.[٤][٥] الفولات: والذي تحتاجه المرأة خلال فترة الحمل؛ ويمكن أن يُساهم في الحدِّ من خطر إصابة الجنين بعيوب الأنبوب العصبيّ (بالإنجليزيّة: Neural tube defects).[٦]



الكاروتينات: (بالإنجليزيّة: Carotenoids)؛ والتي تُساعد على تحسين الرؤية، وتعزيز صحّة العين، كما أنَّها تحدُّ من خطر الإصابة بالتنكّس البقعيّ (بالإنجليزيّة: Macular degeneration) المرتبط بالتقدّم بالسنّ، والذي يُعدّ السبب الرئيسيّ لفقدان البصر عند كبار السنّ، وقد أشارتْ وكالة المعاهد الصحيّة الوطنيّة الأمريكيّة (بالإنجليزيّة: National Institutes of Health)، والمعروفة اختصاراً (NIH)؛ إلى أنَّ الأشخاص المُصابين بالتنكُّس البقعيِّ والذين استهلكوا مُكمّلات بعض أنواع الكاروتينات، وهي؛ اللوتين (بالإنجليزيّة: Lutein)، والزيازانثين (بالإنجليزيّة: Zeaxanthin)، كانوا أقلّ عرضةً للإصابة بالتنكّس البقعيّ المُتقدّم، وعلاوةً على ذلك فإنَّ الجرجير يُزوِّد الجسم بنوعٍ آخر من الكاروتينات، وهو بيتا كاروتين (بالإنجليزيّة: Beta-carotene)، والذي يُحوِّله الجسم إلى فيتامين أ الضروريّ للرؤية في الضوء الخافت.[٢][٤]


إقرأ المزيد على موضوع.كوم: https://mawdoo3.com/فوائد_الجرجير
 

justice

Active Member
وبالإضافة إلى ذلك يحتوي البقدونس على اللوتين (بالإنجليزيّة: Lutein)، والبيتا-كاروتين (بالإنجليزيّة: Beta carotene)، والزيازانثين (بالإنجليزيّة: Zeaxanthin)؛ وهي من أنواع مُضادات الأكسدة التي تساعد على تعزيز صحّة البصر، وتقليل خطر الإصابة بأمراض العين كالتنكس البقعي المرتبط بالسن، وتجدر الإشارة إلى أنّ البيتا-كاروتين يتحوّل إلى فيتامين أ في الجسم؛ ممّا يُفسّر محتوى البقدونس المرتفع من هذا الفيتامين الذي يُعدّ أساسيّاً لصحّة العين.[١]

إقرأ المزيد على موضوع.كوم: https://mawdoo3.com/فوائد_البقدونس
 

justice

Active Member





1

9:48


اشرب منه لعلاج ضعف النظروالزغللة وعدم الرؤية مذهل لتحسين النظر طبيعيا وسلامة العين والنظروالم العيون
Mazen EL-Sakka







3

10:49


إشرب كوب واحد يوميا للقضاء على ضعف النظر نهائيا كيف يقضي الشمندر على ضعف النظر ويحسن البصر بإذن الله
Mazen EL-Sakka




4

11:09


ما الذي يحاول أن يقوله لك جسمك عبر رفة العين أو إرتجاف العين على ماذا يدل إرتجاف العين وكيف تتصرف
Mazen EL-Sakka
 
التعديل الأخير:

justice

Active Member
872312eb-0278-4a67-8554-948f7456926f_16x9_1200x676.jpg

872312eb-0278-4a67-8554-948f7456926f_16x9_1200x676.jpg

صورة تعبيرية
18 نوعاً من الأطعمة والمشروبات تعالج ضعف الإبصار
تابع

العربية.نت - جمال نازي
نشر في: 27 أبريل ,2019: 03:14 م GSTآخر تحديث: 27 أبريل ,2019: 03:34 م GST


ربما يبدو الأمر غريباً أن يتم النصح بوجبات غذائية أو مشروبات بعينها لمن يعاني من ضعف الإبصار، ولكن الأمر ببساطة يعد تلخيصا لأبحاث وخبرات خبراء التغذية المتكاملة على مدار ربع قرن من الزمان.

هناك العديد من الأطعمة التي تدعم العيون السليمة والرؤية الصحيحة، ولكن يورد موقع "Care2" فيما يلي قوائم بأهم الأطعمة والمشروبات التي يجب البدء في تناولها والحفاظ على تواجدها في النظام الغذائي، لكل من يعاني من ضعف الإبصار:

1- اللوز
تسهم إضافة اللوز وزبدة اللوز وحليب اللوز إلى النظام الغذائي في حماية صحة العين وإمداد الجسم بفيتامين E، الذي يعد المغذي الأساسي لمنع حدوث تغيرات غير طبيعية في العينين ويساعد أيضًا على تفادي الإصابة بإعتام عدسة العين.


2- المشمش
يساعد المشمش الطازج أو المجمد أو المجفف على تقوية الإبصار لأنه غني بكل من: ألفا كاروتين وبيتا كاروتين ولوتين وروتين وزيكسانثين، وثبت علميا أن الأخير يمنع الضمور البقعي المرتبط بالتقدم في السن.

3- خضار الشمندر
يحتوي خضار البنجر على أكثر من 275 ميكروغرام من اللوتين، وهي نسبة جيدة من هذا العنصر الغذائي المهم للحفاظ على صحة العين وقوة الإبصار، فضلا عن الوقاية من حالات أمراض العيون.

4- الفلفل
يعتبر الفلفل الأخضر والأحمر والأصفر والبرتقالي من المصادر الممتازة لثلاثة مغذيات مهمة لحماية العيون والإبصار، وهي اللوتين وفيتامين C وزيكسانثين. ويعد فيتامين C، بحسب دراسة تم نشرها في الدورية الطبية Opthalmology، من أفضل الطرق للوقاية من الإصابة بإعتام عدسة العين.

5- التوت
من أفضل المصادر للحصول على الأنثوسيانين، الذي يحمي شبكية العين من التلف الناجم عن أشعة الشمس أو مصادر الإضاءة الأخرى. ووفقًا للبحوث المنشورة في المجلة الطبية الإلكترونية PLoS One، اكتشف باحثون أن مستخلص التوت البري يعد طريقة فعالة لمنع تلف الشبكية في العينين، ومن المرجح أن محتوى أنثوسيانين الغني، هو السبب الرئيسي في حماية العينين من أضرار الجذور الحرة.

6- البروكولي
إن البروكلي غني بمجموعة واسعة من العناصر الغذائية التي تحمي البصر والعينين بصفة عامة، مثل ألفا كاروتين وبيتا كاروتين ولوتين وروتين وزيكسانثين.

7- الجزر
يعرف معظم الناس أن الجزر مفيد للعيون، لذا فليست من قبيل المفاجأة أن يظهر في قائمة أفضل الأطعمة من أجل علاج ضعف البصر. وبالطبع فإن سبب أهمية الجزر للبصر هو أنه غني بألفا كاروتين وبيتا كاروتين ولوتين وزيكسانثين.

8- بذور الشيا
تشتهر بذور الشيا باحتوائها على نسبة عالية من أوميغا 3 المضادة للالتهابات التي تساعد على الحفاظ على الرؤية قوية، كما أنها تحتوي على فيتامين E الذي يقاتل الجذور الحرة التي من شأنها أن تسبب أضرارا للعينين.

9- الشاي اللامع
في حين أن الكثيرين يصنفون آيبرايت Eyebright على أنه عشب، وليس كغذاء، فإن قائمة أفضل الأطعمة لعلاج ضعف البصر، لا تكتمل بدون آيبرايت، والذي يمكن تحويله إلى شاي، ويعتبر أمرا جيدا عندما يخلط مع القليل من النعناع. ويلزم شرب 3 أكواب يوميا للحصول على أفضل النتائج. وكما تقول ترجمة الاسم من الإنجليزية، فهو يساعد في الحفاظ على عيون مشرقة وصحية.

10- بذور الكتان
تدخل بذور الكتان في القائمة نظرا لأنها تحتوي على أوميغا 3 وفيتامين E.

11- غريب فروت
يعد الغريب فروت واحدا من الأطعمة القليلة، التي تحتوي على مادة مغذية لحماية العين هي النارينجين. كما يحتوي على روتين، الذي يكافح الجذور الحرة الضارة بالعين. ويمكن تناول بعض اللب الأبيض المحيط بالفاكهة (وليس الجلد) للحصول على المزيد من الروتين في النظام الغذائي، وبطبيعة الحال، فإن الغريب فروت هو مصدر جيد للمغذيات المضادة للأكسدة وفيتامين C.

12- الشاي الأخضر
كشفت الأبحاث العلمية أن شرب المزيد من الشاي الأخضر يحمي قوة الإبصار، وفقا لدورية Current Eye Research، حيث إن إحدى المركبات الطبية التي تتوافر في الشاي الأخضر، المعروفة باسم "إيبيجالوكاتيتشين-3-جليت" واختصارا بـ EGCG، تمنح قدرة عميقة على حماية العين.

13- خضار ورقي
عندما يتعلق الأمر بأطعمة حماية قوة الإبصار، فإن الخضر الورقية هي من بين الأفضل. ذلك لأن الخضر مثل الخس واللفت والسبانخ تحتوي على مجموعة واسعة من العناصر الغذائية اللازمة لرؤية صحية، بما في ذلك: ألفا كاروتين وحمض ألفا ليبويك وبيتا كاروتين وبيتين ولوتين وزيكسانثين.

14- المانغو
تتميز فاكهة المانغو بفائدتها في حماية العيون من الآثار السلبية للشيخوخة أو الإرهاق الشديد للعينين نتيجة استخدام الهواتف الذكية وشاشات الكمبيوتر لفترات طويلة.

15- الكوسا واليقطين
يحتوي القرع والكوسا على نسبة عالية من بيتا كاروتين وفيتامين A بما يمنح وقاية للعيون من الأمراض ويحمي من ضعف الإبصار.

16- البطاطا الحلوة
تحتوي البطاطا الحلوة على زياكسانثين وبيتا كاروتين، وكلاهما ضروري لحماية القدرة الجيدة على الإبصار.

17- الطماطم
نظرًا لأن الطماطم تعد مصدرًا غنيًا للمغذيات النباتية بيتا كاروتين ولوتين وزياكسانثين، فإنها يمكن أن تساعد في تحسين الرؤية، وحماية العينين من الأمراض.

18- سمك السالمون
يعد سمك السلمون البري، الغني بأوميغا 3 المضادة للالتهابات بالإضافة إلى مركب أستازانتين، من الخيارات الجيدة للمساعدة في تحسين النظر.
 

justice

Active Member
أفضل 7 أطعمة لتقوية النظر: ابدأ بتناولها اليوم
شاركغرد
يعتبر اتباع حمية غذائية متوازنة وسليمة أمراً أساسياً للحفاظ على الصحة عموماً، بما في ذلك صحة وسلامة النظر، فما هي تحديداً الأطعمة الأفضل لتعزيز صحة عينيك؟ اقرأ المقال لتعرف أكثر.

tbl_articles_article_18411_295.gif

هناك العديد من الطرق والوسائل التي سوف تساعدك على الحفاظ على عينيك سليمتين وصحيتين وتقلل من فرص إصابتك بأمراض العيون، ومن هذه الطرق تناول أنواع معينة من الأطعمة، فما هي هذه الأطعمة؟ وما الحالات التي قد تحمي العيون من الإصابة بها؟















أمراض العيون التي يمنعها الطعام السليم
هناك العديد من الأمراض والحالات الصحية التي قد تصيب العين، والتي غالباً من الممكن إيقافها وتجنبها إذا ما تم اتبع نظام غذائي مناسب، مثل:

  • الماء الأبيض، وهي حالة صحية تتسبب برؤية ضبابية.
  • التنكس البقعي المتعلق بالعمر، والذي يؤدي إلى تدهور تدريجي في النظر.
  • الجلوكوما، أو ما يسمى بالزرق.
  • جفاف العينين.
  • التدهور في الرؤية الليلية.
عناصر غذائية مهمة لصحة العيون
تحتاج العينين إلى مجموعة متنوعة ومختلفة من مضادات الأكسدة للحفاظ عليها سليمة وقوية، ومنها: اللوتين، البيتا كاروتين، أحماض أوميغا 3، الزنك. لذا، حاول اتباع حمية غذائية على نمط ألوان قوس قزح، أي حمية غنية بالمواد الطبيعية الملونة من الخضراوات والفواكه، وهذه هي أهم الأطعمة الضرورية لتقوية عينيك:

1- السمك
يعتبر السمك عموماً، وسمك السلمون خصوصاً من الأغذية الصحية والغنية بالفوائد للجسم على مختلف الأصعدة، وذلك نظراً لمحتواه العالي من أحماض أوميغا 3، والتي تعتبر من ضمن الدهون الصحية الضرورية والهامة جداً لصحة الشبكية، كما أنها تمنع الإصابة بجفاف العين.

حاول أن تتناول عدة حصص من السمك (خاصة السلمون) أسبوعياً، وحاول اللجوء إلى الأنواع السمكية البحرية، لا تلك التي تمت تربيتها في برك أو مزارع خاصة، وذلك لأن الأسماك البحرية تحتوي على مستويات أعلى من أحماض أوميغا 3 ونسب أقل من الدهون المشبعة.

2- البيض
يعتبر البيض أحد الأطعمة المهمة جداً لصحة العيون، إذ يحتوي المح (صفار البيض) على مستويات عالية من فيتامين أ والزنك واللوتين، والتي تعتبر جميعها عناصر غذائية مهمة لصحة العيون:

  • يعمل فيتامين أ عادة على حماية قرنية العين من أي ضرر محتمل.
  • يضمن الزنك سلامة الشبكية ويساعد عموماً على تحسين الرؤية الليلية.
  • تساعد العناصر الأخرى المتواجدة في البيض على التقليل من فرص الإصابة ببعض المشاكل الصحية البصرية التي يسببها التقدم في السن.
3- اللوز
يعتبر اللوز مثل غيره من المكسرات والبذور التي تعتبر هامة لصحة العين، وذلك نظراً لمحتواها العالي من فيتامين إي، والذي يحمي الجسم من بعض الجزيئات والشوارد غير المستقرة التي بالعادة تستهدف الأنسجة الصحية في الجسم.

ويعمل استهلاك فيتامين إي بوتيرة منتظمة على محاربة أي تداعيات صحية محتملة قد تظهر مع العمر، لذا حاول قدر الإمكان تناول 15 مليغرام من فيتامين إي يومياً، أو ما يعادل قرابة 23 حبة من اللوز يومياً.

كما تستطيع الحصول على فيتامين إي من مصادر أخرى غنية به، مثل بذور عباد الشمس، والبندق، والفستق.

4- منتجات الحليب والألبان
تعتبر منتجات الألبان والحليب عموماً جيدة جداً لصحة عينيك، وذلك نظراً لمحتواها العالي من فيتامين أ، بالإضافة إلى عناصر غذائية هامة أخرى مثل الزنك، حيث يساعد فيتامين أ على حماية قرنية العين ويعمل الزنك على سحب فيتامين أ من الكبد وجلبه إلى العين لتستفيد منه.

ومن الجدير بالذكر أن الزنك يتواجد في بنية العين بمختلف أجزائها، مثل الشبكية وغلاف العين المشيمي.

ويفضل أن تقوم بالحصول على منتجات الألبان والحليب من مصادر حيوانية تمت تربيتها في بيئات طبيعية واعتمدت في تغذيتها على الأعشاب وذلك لتحصيل أكبر قدر من الفائدة الغذائية.

5- الجزر
يعتبر الجزر هاماً جداً لصحة العينين، ومثله مثل صفار البيض، يحتوي الجزر على نسب عالية من فيتامين أ والبيتا كاروتين. وتساعد عناصر غذائية مثل البيتاكاروتين على حماية سطح العين، ومنع حدوث التهابات أو إصابة العين بأمراض خطيرة.

6- الكرنب الأجعد - الكيل
يعتبر الكرنب الأجعد أحد الأغذية الخارقة وذلك لما يحتويه من فيتامينات ومعادن ضرورية وهامة، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة وعناصر أخرى مثل اللوتين المتواجد بنسب عالية في أغذية أخرى مثل البيض.

وتعتبر العناصر الغذائية المتواجدة في الكرنب الأجعد هامة جداً لمنع الإصابة ببعض أمراض العين الخطيرة، خاصة وأن عناصر مثل اللوتين لا يتم تصنيعها في الجسم، لذا يعتمد الجسم على مصادر خارجية للحصول عليها.

ومن الجدير بالذكر أن الجسم يحتاج إلى ما يقارب 10 مليغرامات من اللوتين، بينما تحتوي حصة مقدارها 100 غرام من الكرنب الأجعد على ما يقارب 11.4 من اللوتين، أي أكثر من الحصة الموصى بها! وتستطيع الحصول على اللوتين من الفلفل الأحمر والسبانخ.

7- البرتقال
البرتقال هو فاكهة من عائلة الحمضيات المعروفة بغناها بفيتامين سي، والذي يعتبر أساسياً لصحة العيون. ويعمل هذا الفيتامين (الذي يتواجد بشكل خاص في الخضار والفواكه الطازجة) على حماية وتعزيز صحة الأوعية الدموية المتواجدة في العيون، كما يستطيع فيتامين سي، إذا ما تم تناوله مع عناصر غذائية أخرى، أن يساعد على حماية العيون من المشاكل الصحية التي قد تنشأ مع التقدم في العمر.

تعديلات حياتية بسيطة لعيون صحية
عدا عن اتباع حمية غذائية صحية، تستطيع الحفاظ على صحة عينيك عبر القيام بتعديلات حياتية بسيطة مثل:

  • زيارة طبيب العيون مرة واحدة كل 1-2 سنة.
  • ارتداء نظارات الشمس عند الخروج.
  • الابتعاد عن التدخين.
  • الحفاظ على وزن صحي.
  • ارتداء واقي للعيون عند ممارسة رياضات عنيفة بعض الشيء، أو عند إجراء التجارب العلمية.
  • الحفاظ على ضغط الدم صحياً.


========================

https://www.webteb.com/multimedia/slideshows/اطعمة-مفيدة-لعينيك
 

justice

Active Member
في متناول الجميع… 10 أطعمة تقوي البصر والعين
https://www.almanar.com.lb/6790643
9 June، 2020 9 June، 2020

صفحات منوعة - علوم وتكنولوجيا
lg.php


يعتقد الكثيرون أن فشل البصر هو نتيجة حتمية للشيخوخة أو إجهاد العين، لكن في الحقيقة، يمكن لنمط الحياة الصحي أن يقلل بشكل كبير من خطر مشاكل صحة العين والقدرة البصرية.
بحسب دراسة لأمراض العيون المرتبطة بالعمر (AREDS)، أكدت أن بعض العناصر الغذائية، مثل الزنك والنحاس وفيتامين “سي” وفيتامين “أي” وبيتا كاروتين، قد تقلل جميعها من خطر تدهور البصر المرتبط بالعمر بنسبة 25%.
وفي عام 2013 تم تحديث الدراسات، ووجد الباحثون أن اختلاف مستويات أحماض أوميغا 3 الدهنية وزياكسانثين ولوتين وبيتا كاروتين، في الجسم قد تؤثر على أداء العين وقدرتها.
تتفق جميع الدراسات على أن أحماض أوميغا 3 الدهنية (بما في ذلك DHA) والنحاس واللوتين وزياكسانثين ضرورية لصحة العين.
ونشرت صحيفة “ميديسيل نيوز توداي” المتخصصة في الصحة والطب، قائمة من 10 أطعمة يمكن أن يؤدي تناولها إلى تزويد الجسم بهذه الأحماض والعناصر الضرورية لأداء العين ويحسن قدرتها.
وبحسب الصحيفة فإن هذه القائمة توصي بها منظمات وجمعيات عالمية مثل جمعية البصريات الأمريكية (AOA) والأكاديمية الأمريكية لطب العيون (AAO)، وهذه القائمة هي:
الأسماك
تعتبر الأسماك مصادر غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، وتحتوي الأسماك على زيوت غنية بهذه المادة في أنسجتها، لذا فإن تناولها يوفر مستويات أعلى من زيت السمك الغني بأوميغا 3.
تشمل الأسماك التي تحتوي على مستويات عالية من أوميغا 3 أسماك تونة والسالمون والسلمون المرقط والأسقمري البحري والسردين والسمك المملح.
المكسرات والبقوليات
المكسرات غنية أيضًا بأحماض أوميجا 3 الدهنية، تحتوي المكسرات أيضًا على مستوى عال من فيتامين “أي”، والذي يمكن أن يحمي العين من التلف المرتبط بالعمر.
وتشمل قائمة المكسرات والبقوليات المفيدة للعين الكاجو والفول السوداني والعدس وغيرها.
البذور
وتحتوي البذور مثل المكسرات على نسبة عالية من أوميغا 3 وهي مصدر جيد لفيتامينات متعددة أهمها فيتامين “أي”، وتشمل بذور الشيا، وبذور الكتان وبذور القنب وغيرها.
الحمضيات
تشير جميع الدراسات إلى احتواء الحمضيات على نسبة عالية من فيتامين “سي”، والذي يعتبر مضاضا قويا جدا للأكسدة، تمامًا مثل فيتامين “ج” وفيتامين “هاء” وتنصح منظمة البصريات الأمريكية بهذه الفيتامينات لمحاربة تلف العين المرتبط بالعمر، تشمل الحمضيات الغنية بفيتامين “سي” الليمون والبرتقال.
الخضروات الورقية
تعتبر الخضار الورقية من العناصر الغذائية الغنية بمادة اللوتين والزياكسانثين وهي أيضًا مصدر جيد لفيتامين “سي” وتشمل الخضروات الورقية المعروفة باحتوائها على هذه المواد كلا من السبانخ وكرنب وغيرها.
الجزر
لم تأت العبارة الشهيرة “الجزر يقوي النظر” من فراغ، فقد أكدت الصحيفة أن الجزر غني بفيتامين “أ” وبيتا كاروتين، ويعطي بيتا كاروتين الجزر لونه البرتقالي.
يلعب فيتامين “أ” دورًا أساسيًا في الرؤية، وهو مكون من بروتين يسمى رودوبسين، الذي يساعد الشبكية على امتصاص الضوء.
البطاطا الحلوة
البطاطا الحلوة غنية ببيتاكاروتين مثل الجزر، كما أنها مصدر جيد لفيتامين “أي” وهو مضاد قوي للأكسدة، لذلك ينصح بتناولها بشكل دوري للحفاظ على صحة العين.
لحوم البقر
لحم البقر غني بعنصر الزنك، والذي ربطته أغلب الأبحاث حول العالم بصحة العين على المدى الطويل، ويمكن أن يساعد الزنك في تأخير فقدان البصر المرتبط بالسن أو بعض الأمراض العينية المرتبطة بالسن، وتحتوي اللحوم مثل صدر الدجاج ولحم الخنزير على الزنك، ولكن بمستويات أقل من لحم البقر.
تحتوي العين على مستويات عالية من الزنك، خاصة في شبكية العين، والأنسجة الوعائية المحيطة بالشبكية.
البيض
البيض هو مصدر ممتاز للوتين وزياكسانثين، وهي مواد أساسية تساهم بتقليل خطر فقدان البصر المرتبط بالعمر، ويعتبر البيض مصدرا مهما لفيتامينات “سي” و”أي” والزنك.
الماء
يتعبر الماء من أهم العناصر الضرورية لصحة العين، حيث تحتوي العين على نسبة كبيرة من المياه، ويستخدم الجسم المياه لترطيب العين بشكل مستمر، لذلك ينصح بشرب الكثير من المياه لتجنب حدوث جفاف العين.

المصدر: سبوتنيك


------------------------------------------

أفضل عشرة أطعمة تكافح ضعف البصر
ba48d53a-5908-4011-b49e-dfdc2628b3e8.jpeg

السمك أبرز الأغذية التي تساهم في وقاية العين (رويترز)
21/4/2018


أثبتت أبحاث طبية أن هناك علاقة بين ضعف البصر والتقدم في السن، لكن في الحقيقة يمكن لنمط الحياة الصحي أن يقلّل بشكل كبير من مشاكل ضعف البصر الناجمة عن الشيخوخة.

وأظهرت أبحاث متخصصة أن بعض العناصر الغذائية، مثل الزنك والنحاس وفيتاميني "إي" و"سي" ومركبات "بيتا كاروتين" قد تقلل من خطر ضعف الإبصار المرتبط بالعمر بنسبة 25%.


ويرصد موقع "ميديكال نيوز تو داي" المعني بنشر التقارير العلمية، عشرة أطعمة تزيد من صحة الإبصار، بتوصيات من جمعية البصريات الأميركية والأكاديمية الأميركية لطب العيون.

1- السمك:
معظم الأسماك تعتبر مصدرا غنيا للأحماض الدهنية "أوميغا 3″، وعلى رأسها أسماك التونة والسلمون والسردين. وأثبتت بعض الدراسات أن زيت السمك أو أحماض "أوميغا 3" قد تقلل من جفاف العين بنسبة كبيرة وخصوصا للذين يقضون وقتا طويلا أمام شاشات الحاسوب.

2- المكسرات والبقوليات:
المكسرات أيضا من الأطعمة الغنية بأحماض "أوميغا 3″، كما تحتوي على مستويات عالية من فيتامين "إي" الذي يمكنه أن يحمي العين من ضعف الإبصار المرتبط بالعمر، بحسب الدراسات.

3- البذور:
مثل بذور الشيا والكتان والشوفان، التي تحتوي على نسب مرتفعة من فيتامين "إي" وأيضا بعض منها يحتوي على أحماض "أوميغا 3" المفيدة لصحة العيون.


4- الحمضيات:
فواكه الحمضيات مثل البرتقال والليمون والليمون الهندي (الغريب فروت) مصدر غني بفيتامين "سي"، وهو أحد مضادات الأكسدة وله فائدة كبيرة لمكافحة تلف العين المرتبط بالعمر.

5- الخضروات الورقية:
تحتوي الخضروات الورقية على مادتي "لوتين"و"زياكسانثين"، وهما من المركبات التي تحدث تأثيرا إيجابيا على صحة الإبصار، كما تحتوي الخضروات الورقية أيضا على فيتاميني "سي" و"إي".

6- الجزر:
غني بفيتامين "أي" ومركبات "بيتا كاروتين", وهذه المادة تعتبر من أهم المواد التي تمنح الإنسان صحة أفضل للعيون، في حين يلعب فيتامين "أي" دورا أساسيا في تقوية الرؤية، إذ إنه مكون لبروتين يساعد شبكية العين على امتصاص الضوء.

7- البطاطا الحلوة:
غنية بمادة "بيتا كاروتين"، كما أنها تعتبر مصدرا جيدا لفيتامين "إي" المضاد للأكسدة.

8- لحوم البقر:
تحتوي لحوم البقر على عنصر الزنك الذي يسهم في الحفاظ على صحة العين على المدى الطويل. وأظهرت الأبحاث أن الزنك يساعد في تأخير فقدان البصر المرتبط بالعمر، كما تحتوي العين نفسها على مستويات عالية من الزنك وخاصة في شبكية العين. وتحتوي أيضا صدور الدجاج على الزنك ولكن بمستويات أقل.


ADVERTISING
9- البيض:
مصدر غني جدًا بمادتي "لوتين" و"زياكسانثين"، وفيتاميني سي إي والزنك، لذلك فهو من أفضل الأطعمة التي تقلل خطر فقدان البصر نتيجة التقدم في العمر.

10- الماء:شرب الكثير من الماء له فوائد عظيمة حتى في صحة العين، حيث يقلل من أعراض جفاف العين.

المصدر : وكالات


https://www.aljazeera.net/news/healthmedicine/2018/4/21/أفضل-عشرة-أطعمة-تكافح-ضعف-البصر
 

justice

Active Member
العنب يحسّن من بُنية الشبكيّة ووظائفها


تقليل خطر الإصابة بتنكُّس الشبكيّة: (بالإنجليزيّة: Retinal degeneration)؛ وهو أحد الأمراض المرتبطة بالعمى والذي يتصّف بخللٍ في المستقبلات الضوئيّة (بالإنجليزيّة: Photoreceptor dysfunction) والموت، وقد أشارت دراسة أولية أجريت على الفئران المُصابة بتنكُّس الشبكيّة ونُشرت في مجلّة Nutrition عام 2016 إلى أنّ تناولهم لنظام غذائيّ مُدعّم بالعنب يحسّن من بُنية الشبكيّة ووظائفها لديهم، وذلك من خلال الحفاظ على المستقبلات الضوئيّة من ضرر الإجهاد التأكسدي، وتجدر الإشارة إلى أنّ الضمور البقعي المُرتبط بالتقدُّم بالعُمر (بالإنجليزيّة: Age-related macular degeneration) يُعدّ أحد أمراض تنكُّس الشبكيّة.[١٢]

إقرأ المزيد على موضوع.كوم: https://mawdoo3.com/ما_هي_فوائد_العنب
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة
حتى لا تهدم ما بناه الطعام



د. فيصل الجسار: احموا عيون أطفالكم من الشاشات.. بقاعدة 20-20-20
صحة
١٣ سبتمبر ٢٠٢٢
9,081
0 تعليق
د. ولاء حافظ
تسبب الانتشار الكبير لاستخدام الأجهزة الإلكترونية والهواتف الذكية لفترات طويلة من قبل الأطفال، بازدياد شكوى الأطفال من أعينهم في أعمار صغيرة جدًا. ووفقا لدراسة حديثة، فإن بعض الاطفال يقضون ما يقرب من 3 إلى 5 ساعات يوميا على الأجهزة الذكية، وبالتالي زيادة فرصة اصابة العيون بالامراض والمشاكل، ومن هذه الامراض حدوث التهابات العين، وخلل في رؤية الأشياء أو حدوث حالات الرؤية المزدوجة، واضطرابات النظر.
1 second of 15 secondsVolume 0%
This ad will end in 14
أكد الدكتور فيصل الجسار، اختصاصي جراحات القرنية وتصحيح النظر بالليزر، أنه على الرغم من ضرورة وجود مثل هذه الأجهزة لدخولها في مجال التعليم، لابد للوالدين من معرفة حدودها وأضرارها من إرهاق للعين وزيادة نسبة الجفاف وارتفاع احتمالية زيادة درجات قصر النظر، مشيراً إلى أن المجلة الأميركية للأطفال نشرت بهذا الخصوص تعليمات تشمل منع مشاهدة الاجهزة لمن هم دون السنتين، ونصحت بعدم استخدامها لأكثر من ساعة إلى ساعتين باليوم لمن هم أكبر من ذلك مع وضع بعض الشروط الخاصة للمحتوى ونوع الاستخدام.
وقال الجسار لـ القبس: وجد الباحثون أيضا ارتباطا وثيقا بفترات الجلوس الطويلة على الشاشات والسمنة المفرطة والنوم المتقطع والعادات السلوكية الخاطئة والتأخر الدراسي والعنف وغيرها من الآثار السلبية على أطفالنا.
وأضاف أن الاندماج بلعب الالعاب الالكترونية يمكن ان يتسبب ايضا في انحرافات النظر وإجهاد بالعين وهو ما يسمى اليوم بـ«متلازمة الشاشات»، وهذا قد يزيد من نسبة جفاف العين وارهاقها بشكل عام، ولكن الجدير بذكره أنها أعراض يمكن أن تزول مع زوال الأجهزة وعلاج الأعراض.
قاعدة 20-20-20
وطبقا لما أوصت به منظمة الصحة العالمية بضرورة اتباع قاعدة 20-20-20 التي تحث على أخذ 20 ثانية من الراحة بعد كل 20 دقيقة من التركيز على الشاشات للجميع، وفسر الجسار ذلك بأهمية فصل تركيز النظر وتشتيته بعد كل 20 دقيقة من خلال النظر الى مسافة أو بعد لا يقل عن ستة أمتار لمدة لا تقل عن 20 ثانية، وقال: هذا الإجراء يساعد العين على الترطيب من خلال اتاحة فرصة للعين للرمش أو التغميض لتجنب الجفاف وحرقة العين.
جفاف العين واضطراب النظر
وبين الجسار أن إصابة عين الطفل بمرض الجفاف أحد أكثر أمراض العيون المنتشرة بين الصغار نتيجة استخدام الهاتف المحمول والآيباد، وقال: هذه الأجهزة الأكثر ضرراً على عيون الاطفال.
واعتبر جفاف العين من الأمراض المزمنة التي تتطلب وضع قطرة جفاف العين باستمرار مدى الحياة،، حيث تحتوي العين على السائل الدمعي الذي يمنع إصابة العين بالجفاف، وذلك عن طريق الرمش المستمر كل 5 ثوان، وبيّن أن هذا الرمش يحمل طبقة جديدة من السائل الدمعي الذي يغطي طبقة العين بأكملها، أما في حالات التركيز الشديد والمستمر فيقل معدل الرمش بصورة ملحوظة عن المعدل الطبيعي، ما يؤدي إلى ضعف إفراز الكمية الطبيعية من السائل الدمعي، ومع الفترات الطويلة لهذه الحالة وتفقد العين قدرتها على افراز هذا السائل تماما، وبالتالي تحدث احتكاكات مباشرة بين أعضاء العين، ما يسبب الآتي:
- التهابات وحكة مستمرة
- الشعور بعدم ارتياح العين
- الاصابة باحمرار العين المتكرر
- الاصابة بمرض ضعف عضلات العين
- ظهور الهالات السوداء واضحة أسفل عيون الاطفال
وذكرالجسار أنه في بعض الحالات تظهر انتفاخات أسفل العينين، إضافة إلى مرض جفاف العين، كما يصاب الطفل أيضاً بالصداع الشديد نتيجة اجهاد العين بسبب الاستخدام الكثير للشاشات، إضافة إلى عدم وضوح الرؤية بعد فترة والاصابة بحالة قصر النظر.
وأشار إلى أن الكثير من الأطفال والكبار يشكون عند الاستيقاظ بأنه يقوم بفتح عينه بيده، خاصة بعد ليلة سابقة من التركيز في الشاشات، وذلك بسبب أن نسبة الدموع تقل في الليل إلى معدل يساوي نصف كمية إفراز الدموع بالنهار، ولهذا ننصح باستخدام قطرات ومراهم الترطيب خاصة قبل النوم.
5 نصائح
قدم د. فيصل الجسار بعض النصائح لتفادي مشاكل العين في سن صغيرة، وهي:
1 - التوازن في استخدام الاجهزة للاطفال ومراقبة الوقت المسموح.
2 - تطبيق قاعدة 20-20-20.
3 - استخدام قطرات الترطيب لمن يستخدم الاجهزة بشكل كبير.
4 - مراعاة استخدام الاضاءة الكافية وحجم الخط والمسافة والجلوس بشكل مريح.
5 - فحص العين بشكل دوري للتأكد من صحة العين وسلامتها
كما نصح الجسار، الآباء والأمهات بمحاولة شغل الطفل بأمور أخرى مثل ممارسة الرياضة أو تركه يلهو فى أماكن مفتوحة لممارسة الألعاب المختلفة أوالسباحة، فهي أنشطة تقلل بشكل كبير من الإصابة بقصر النظر وأمراض البصر الأخرى.
معلومات مهمة
◄ الاندماج بلعب الألعاب الإلكترونية يتسبب في انحرافات النظر وهو ما يسمى بـ«متلازمة الشاشات»
◄ بعض الأطفال يقضون ما يقرب من 3 إلى 5 ساعات يوميا على الأجهزة الذكية
◄ باحثون وجدوا ارتباطا وثيقا بفترات الجلوس الطويلة على الشاشات والسمنة والتأخر الدراسي والعنف
https://www.alqabas.com/article/5893657 :إقرأ المزيد
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة
فوائد أخرى للكاجو يحتوي الكاجو على اللوتين والزيازانثين، وهي مركباتٌ تمتلك خصائص مضادّةً للأكسدة؛ حيث يساهم استهلاكها بشكلٍ يوميٍّ في حماية العين من التعرُّض للتلف الذي قد يؤدي إلى العمى مع التقدّم في العمر، كما أنّها يمكن أن تساعد على تقليل خطر الإصابة بمرض السّاد (بالإنجليزيّة: Cataracts)، ومن الجدير بالذكر أنّ الكاجو يوفر العديد من العناصر الغذائية المهمّة للجسم؛ كالحديد والزنك، إذ يساعد الحديد على نقل الأكسجين إلى جميع خلايا الجسم، والوقاية من فقر الدم، أمّا الزنك فإنّه يُعدّ عنصراً أساسيّاً للتحسين من الرؤية والمناعة، كما يحتوي الكاجو على المغنيسيوم الذي يُساعد على تحسين الذاكرة، ويحمي من فقدان الذاكرة المرتبط بالعمر، وذلك عند تناوله بكمياتٍ كافية.[٦][٥]

إقرأ المزيد على موضوع.كوم: https://mawdoo3.com/فوائد_الكاجو_واللوز
 
أعلى