بتقاعدك حررت عقلك فدعه يعمل و إبدأ في إستثمار نفسك مستغلا خبرتك و ما تملكه من مهارات حبيسة في وجدانك

justice

Active Member
14-07-2014, 09:31 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,822

icon1.gif
بتقاعدك تكون قد حررت عقلك فدعه يعمل و إبدأ في إستثمار نفسك مستغلا خبرتك و ما تملكه من مهارات كانت حبيسة في وجدانك
نتيجة الاوضاع الحزينة التي اصبح عليها بلدنا فقد تكون وضع غير طبيعي لا مثيل له في العالم و لا يخطر على بال بشر ٠٠٠

و يستحيل ان يخطر على بال احد من الاصل لان من المستحيل حدوثه ٠٠٠

و لكن في الكويت حصل و سوف يحصل ماهو اغرب منه فالاوضاع الغير طبيعية تنتج وقائع و امور غير طبيعية

و المسألة هنا تتعلق بوجود اعداد كبيرة جدا من المتقاعدين يملكون إضافة الى عقولهم النيرة مستويات مختلفة من التعليم - جزء كبير منهم حاصلين على شهادات رفيعة - ٠٠٠
و
يملكون و هذا هو الاهم خبرات عمل و ممارسة و تدريب لاتقدر بثمن
٠٠٠٠و معدل اعمارهم صغيرة قياسا بالمفهوم العالمي للتقاعد
اي
انهم ثروة بشرية قومية ٠٠اهم كثيرا من النفط و الاستثمارات ٠٠٠
و مهدرة ٠٠٠مهدرة ٠٠٠مهدرة ٠٠٠

و يملكون ايضا اضافة الى ذلك - و هذا الاهم بالنسبة لى - قدرات عقلية و مهارات خلقت معهم و ضلت حبيسة وجدانهم لاختلافها مع مسار تعليمهم و وظائفهم و لاستحالة استخدامها في ظل الاوضاع القائمة في البلد

لماذا هي الاهم بالنسبة لى٠٠٠ لان هذه القدرات و المهارات هي عبارة عن عقول لديها ملكة و موهبة و ميزة حسن الفكر و التفكر و التنفيذ٠٠٠فتنتج الابداع و الابتكار و الجودة و هذا فتح عظيم في كل مجال

فهل يعقل ان تبقى هذه العقول مهدرة فيما التقدم و التنمية تلف العالم حولنا ام تستثمر أنفسها و تتشارك مع سوق العقول و الافكار في العالم خصوصا بعد ان وضعت وسائل التقنية الحديثة القواعد الاساسية الفائقة التطور للتواصل بين البشر في العالم و تبادل الافكار و التجارة و الاعمال و المنافع٠٠٠


و لازال الامر في بدايته و التطور فيه لا حدود له ٠٠٠و لا يمكن تخيل ما سوف ينتج عنه مستقبلا
سوف انشأ عدة مواضيع لجمع المعلومات عن هذا الموضوع
٠٠٠عن اهم ثروة ٠٠٠

و لكن
و لكن
و لكن

لم يهدر الانسان نفسه ٠٠٠

والعمر يطوي وماهو الا لحظة٠٠٠٠


اخي الكريم ٠٠٠بتقاعدك تكون قد حررت عقلك من البؤس و استعمار البائسين
فدعه يعمل و إبدأ في إستثمار نفسك مستغلا خبرتك و ما تملكه من مهارات كانت حبيسة في وجدانك

و لنتذكر كلام الشاعر ابراهيم ناجي
آهِ مِنْ قَيْدِكَ أَدْمَى مِعْصَمِي ................ لِمَ أُبْقِيهِ وَمَا أَبْقَى عَلَيَّا

مَا ٱحْتِفَاظِي بِعُهُودٍ لَمْ تَصُنْهَا ................ وَإِلاَمَ ٱلْأَسْرُ وَٱلدُّنْيَا لَدَيَّا



وَإِلاَمَ ٱلْأَسْرُ وَٱلدُّنْيَا لَدَيَّا
وَإِلاَمَ ٱلْأَسْرُ وَٱلدُّنْيَا لَدَيَّا







٠٠٠٠٠٠٠------٠٠٠٠٠٠٠------------٠٠٠٠٠٠٠------
لتحرير القارىء من ظلال و تضليل مصطلح التقاعد فإن المتقاعد هو خبير بالطب ...خبير بالهندسة ...خبير بالتدريس ...خبير بالأدوية ..خبير بالأمن ..خبير بالكمبيوتر..........و..........و..........
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
05-08-2014, 11:18 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,702

icon1.gif

فضيحة الأغنام الموبوءة الاخبار - كويت الأحد, 01 حزيران/يونيو 2014 11:32
389607.jpg
الكويت-الكويت الحين

تسطر ساحة صفاة الغنم في الجهراء فضيحة مزادات يومياً على 100 رأس أغنام موبوءة (جرباء وعرجاء ومريضة بـ«نزف الرئة») وبسعر الدينارين للرأس أو أكثر، وذلك على وقع شعار «يا عم ما فيش لحمة تترمي للزبالة والناس تاكل إزاي وسعر الخروف 140 دينارا؟».
اقتنصت إفادات «شريطية» الصفاة، بكاميرا «خفية» سجلت ورصدت والبقية على جهات الرقابة التي من المفترض أن تكون مدركة لما يحصل أو متعامية عن ذلك .
يقول بعض «الشريطية» ان هناك تنافساً شديداً على جمع الاغنام العربية المريضة من أهل الحلال الذين كانوا يتخلصون من النعاج المريضة برميها في الخلاء، لكن في السنوات الاخيرة راجت تجارة هذه الاغنام التي يباع منها يوميا زهاء 100 رأس، معظمها مصابة بالجرب وأخرى عرجاء وبعضها يعاني «نزف الرئة» ما دفع مربي الماشية الى بيع ما لديهم بدلاً من رميها.
وتذبح الأغنام الموبوءة بطرق غير مشروعة، وفي أماكن سرية، منها في جواخير الجهراء والجليب والشويخ، ومن ثم توزع «لحما ملغوما» على بعض الجزارين وبعض المطاعم التي اعتادت على تتبيلها لتكون في النهاية (سيخ شاورما) تضحك له المعدة الجائعة أو سيخ كباب متبلًا ومشوياً على «اللهب»!
وعلى مدى ثلاثة ايام متواصلة رصدت «ما لا يصدقه العقل»، ووثقت بعدستها صفقات البيع والشراء ومواقع الذبح والتوزيع، فكانت المفاجأة... مفاجآت مثيرة للاشمئزاز والقلق ايضا والاستهتار بصحة المواطنين والمقيمين في غياب تام للجهات الرقابية المعنية في وزارة التجارة والبلدية والداخلية.
يبدأ المزاد اليومي في صفاة الاغنام في السابعة صباحاً وينتهي في الثامنة صباحاً، ساعة واحدة هي الفاصلة بين العرض والطلب، اذ يقوم اصحاب الحلال «المضروب» بعرض بضاعتهم لمن يرغب في الشراء.
أما مزاد الأغنام المضروبة والمتعارف عليه بـ«مزاد (ف) و(ع)» فيشتري النعاج المتهالكة سريعا مقابل 7 دنانير في اعلى بيعة ومن ثم يتم التوجه الى «مسالخ» غير شرعية، مكانها إما في الجواخير او في الجليب، ليقوم بعدها بعملية التكييس وبيعها «قطعا متفرقة» على زبائن محددين وهم بعض الجزارين والمطاعم الذين يستخدمونها في أسياخ الشاورما والكباب العربي، في حين ان بعض من يشتري هذه النعاج الهالكة يذبحها ويبيعها بالكيلو، على العوائل الوافدة في العمارات السكنية وتحديدا في الفروانية، وسعر الكيلو بدينارين ونصف الدينار.
(ع) وهو «بطل المزادات» الذي فاجأته «الراي» بسؤال «ماذا تفعل وانت تجمع هذه النعاج المريضة؟»
أجاب سريعاً وبابتسامة صفراء «اعالجها»، وبتكرار السؤال رد قائلا «ياعم مفيش لحمة تترمي للزبالة ازاي تاكل الناس اللحمة وسعر الخروف بـ«140دينارا» كما لو انه يعطي لنفسه مبررا شرعياً واخلاقياً لما يفعل ثم مضى في طريقه ولسان حاله يقول «وانت مالك».
ويؤكد احد الدلالين في السوق ان بيع الاغنام المريضة ووصولها الى محال بيع اللحوم وبعض المطاعم «بات أمراً طبيعياً في ظل هذا السوق اليومي الذي يشهد مبيعات كبيرة وضخمة من تلك الاغنام، بعضها ينفق ويذبح في الوقت نفسه».
تلك مشكلة موجودة في الكويت... ورمضان على الأبواب والمطلوب صحوة للجهات الرقابية حرصاً على صحة الناس.






http://www.alkuwaitelheen.com/index....-20&Itemid=325


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
25-07-2014, 05:14 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,702

icon1.gif

نموذج فرصة استثمارية

بإنتظار استكمال هذا الموضوع الاستراتيجي الاهم على الاطلاق

٠٠٠اليكم فرصة استثمارية ٠٠٠٠قد تتلائم مع مهاراتك و قدراتك الحبيسة في نفسك٠٠٠ و ليس مع مجالات عملك قبل تقاعدك




الصبيح تصدر اللائحة التنفيذية بشأن دور الحضانة الخاصة

72513200px.png

24-07-2014 كونا 10:09 م More Sharing Services Share on facebookShare on twitter Share on emailShare on print
| تكبير الخط | تصغير الخط

اصدرت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة للتخطيط والتنمية هند الصبيح اليوم اللائحة التنفيذية بشأن دور الحضانة الخاصة على ان تلغى اي قرارات تخالف او تتعارض مع احكام هذه اللائحة.


وتنص اللائحة التنفيذية على ان تستمر دور الحضانة المرخصة وقت العمل بها بمزاولة نشاطها في حدود القرارات المنظمة لها اضافة الى عدم جواز انشاء دار حضانة الا بعد الحصول على ترخيص من الوزارة.


كما تنص على جواز قيام الأفراد والمؤسسات العامة والخاصة والشركات وجمعيات النفع العام واي جهة اخرى تقتضي طبيعة عملها او ظروف العاملين بها وجود دار حضانة التقدم بطلب ترخيص بانشاء الدار وفقا لأحكام القانون ولا يجوز اصدار سوى ترخيص واحد للمرخص له.


وتشير اللائحة الى انه يجوز طلب فتح فرع او اكثر بذات الاسم ويكون من ضمن اهدافها رعاية الأطفال اجتماعيا وتنمية مواهبهم وقدراتهم الذاتية وتهيئتهم بدنيا ونفسيا وتعليميا وثقافيا ودينيا واخلاقيا على نحو يتفق ومقومات وأهداف المجتمع.


وتنص على انه لا يجوز للمرخص له ان يتنازل عن الترخيص للغير الا بموافقة كتابية من الوزارة وفي حال الموافقة يتعين ان يتوافر في المتنازل له ذات شروط المتنازل المرخص له على ان يلتزم طالب الترخيص بايداع تأمين مالي لدى الوزارة.


وتتضمن اللائحة حظر استخدام المرخص له لمقر دار الحضانة او جزء منه في غير النشاط المرخص له ولو في غير اوقات العمل الرسمية او السكن بدار الحضانة او اقامة اي من العاملين بدار الحضانة او المبيت فيها مع منع تشغيل الرجال او وجودهم بدار الحضانة.


وتشير الى ضرورة التزام دور الحضانة بكافة التعليمات الاجتماعية والنفسية والتربوية والصحية والتنظيمية واجراءات الامن والسلامة التي تصدرها الوزارة بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة واتخاذ التدابير الفعالة لتنفيذها.
وتنص اللائحة الجديدة في منح الترخيص على ان يكون المتقدم كويتي الجنسية وحاصلا على مؤهل جامعي او ما يعادله ولا يعمل بأي جهة حكومية او اهلية وان تكون مدة صدور الترخيص ثلاث سنوات.


وفيما يتعلق بالرسوم الدراسة لدور الحضانة الخاصة نصت اللائحة على ان الوزارة تحدد الرسوم الدراسية بالتنسيق مع الجهات المعنية ويراعى في تحديدها نوع الخدمات والأنشطة والبرامج التي تقدمها الدار وفي جميع الأحوال لا تتجاوز قيمة الرسوم 1800 دينار للطفل الواحد عن العام الدراسي الكامل.


ويحق للوزارة اصدار قرار بإلغاء الترخيص كصدور حكم نهائي بادانة المرخص له في احدى المخالفات المنصوص عليها في القانون أو هذه اللائحة واستمرار المرخص له في مخالفة اي حكم من احكام القانون او هذه اللائحة رغم سحب الترخيص مؤقتا واغلاق الدار اداريا.
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
25-08-2014, 11:41 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,702

icon1.gif

و ٠٠٠اليكم فرصة عمل ذات طبيعة مختلفة ربما تلائم وضع من يحبون ممارسة العمل في المنزل

رياديون سعوديون يطلقون ويكيبيديا للانفوجرافيك العربي

ارقام ديجيتال07/04/2014 | عدد التعليقات : 0





665f9126-2d93-4fec-b219-ec25c3e091a9.jpg
أطلق ثلاث رواد أعمال من السعودية موقعاً الكترونياً تحت اسم "الانفوجرافيك العربي" أو Arinfographic يعمل على أرشفة كل تصاميم الانفوجرافيك العربية في مكان واحد ويقدم من ناحية أخرى خدمة تصميم الانفوجرافيك عند الطلب.

وبعد اطلاق الموقع أواخر العام الماضي في كانون الأول/ديسمبر خلال فعالية عرب نت الرياض، يأمل سامي المطيري، المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة الوصول بـ"الانفوجرافيك العربي" الى مقارنته بـ"ويكيبيديا الانفوجرافيك العربي" أو لقب "فيجوالي العرب" كون موقع Visual.ly هو الأشهر عالمياً من حيث تصميم الانفوجرافيك. وقد درس المطيري أساساً العلوم التقنية ولم يملك أي خلفية بالتصميم، والصدفة قادته الى العالم التصميم كما أن حاجة العالم العربي للتطور في هذا المجال كبيرة.


وبالاضافة الى ذلك، وسّع المطيري نشاطات منصة "الانفوجرافيك العربي" لتضم دورات وورش عمل في عواصم عربية للتعريف بالانفوجرافيك وأهميته. "وجدنا تجاوباً كبيراً من خلال شبكات التواصل الاجتماعي خاصة من عمان، دبي والرياض،" يقول المطيري.

وبعدما كان المطيري وفريقه قد اطلقا خدمة الأرشفة والتصميم في الوقت ذاته ومن المنصة نفسها، ها هو الفريق اليوم يتوجه الى فصل الخدمتين، وتطويرهما قليلاً. "فضلنا تأسيس ما نسميه بوكالة لصنع الانفوجرافيك تكون ربحية، وسنطلقها خلال شهر من الآن،" يقول المطيري. ولكن ما امكانية نجاح هذه الوكالة في حين مع طلبات التصميم كثيرة ويتعذّر على الفريق تلبيتها جميعاً وهو يرفض معظمها حالياً بحسب ما يقوله المطيري.


وقال المطيري لومضة "يصل عدد مصصممينا الذين نعمل معهم بصيغة الاستكتاب حالياً الى عشرة، معظمهم من السعودية، مع ذلك لا يمكننا تلبية الطلب. والمشكلة ان المصممين غير متفرغين، فيطلب تطبيق الانفوجرافيك اسبوع كامل، والانفوجرافيك التفاعلي أو Motion Graphic ثلاثة أسابيع كما ونحن في بحث متواصل عن مصممين يتمتعون بمهارات تتناسب وتوقعاتنا،" يشرح المطيري.

ويعمل المطيري لحلّ هذه المعضلة من خلال تعريف المستكتبين على طالبي الانفوجرافيك وبناء شراكات مع شركات التصميم، والبحث عن مصممين من كافة الدول العربية.

وعلى الرغم من ذلك، يبدو ان المنصة تمكنت من الوصول الى شعبية محلية بسرعة، اذ أغلب الطلبات في البداية كانت من افراد ثم سريعاً اصبحت من شركات مثل مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، والغرفة التجارية في السعودية، بالاضافة الى جهات الحكومية تحتاج الانفوجرافيك لمؤتمراتها تقنية ينظمونها.

كما والأسعار التي تعتمدها المنصة معقولة وغير مبالغ بها. فهي تبيع النفوجرافيك الثابت يبدأ بـ٣٠٠ دولار الى ٤٠٠ دولار اذا كانت تحتاج للبحث، ويلتزم الفريق بتقديم نسخة الكترونية واخرى قابلة للطبع. "لقد اعتمدت على الأسعار التي يطلبها موقع فيجوالي لتحديد أسعارنا، كما اننا لا أخذ المال من مؤسسات انسانية،" يشرح المطيري.

أما في ما يعني المنصة الحالية التي تعتمد على مبدأ الأرشفة في الأساس، يخطط الفريق الى تطويرها باتجاه منصة تعليمية أولاً تنشر فيديوهات تعليمية يشارك في انتاجها المصممين المستكتبين. وتكرّس المنصة قسماً خاصة تحت عنوان "تعلّم الانفوجرافيك" يركّز على كيفية تصميم الانفوجرافيك،، تعريفه، أنواعه، وكيفية تصيمهم.

ويصرّ الفريق على ابقاء مبدأ الشركة اجتماعي وغير ربحي قدر الامكان، لذلك يشجّعون المستكتبين على التطوع مع فريق العمل في حملات تنظَّم في الجمعات والمدارس لنشر الوعي بين تلاميذ التصميم الغرافيكي والاعلام الالكتروني حول الانفوجرافيك وحاجاته وأهدافه في نوعيه المتحرّك والجامد. "لقد تفاجأنا ان المناهج التعليمية لا تتطرّق أبداً الى هذا النوع من التصميمات، لذلك قررنا التركيز على دورات وورش عمل في كليات التصميم حيث الاتجاه الأساسي والأول لا زال نحو الأمور التقليدية مثل اللوحات الاعلانية،" يقول المطيري.


وقد انطلق مبدأ الانفوجرافيك منذ بضعة سنوات وهو يعتمد على تجسيد شتى أنواع البيانات والمعلومات في محتوى بصري. لماذا بصري؟ ببساطة لأن الصور والرموز والرسومات تُعتبر من أسهل الطرق لتوصيل فكرة ما للقارئ وبأسرع طريقة. وغالباً ما يتركّز تصميم الانفوجرافيك على مجالات التسويق والتعليم وتلخيص نتائج الدراسات والاحصائيات.
http://digital.argaam.com/article/detail/
المصدر: ومضة
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
27-02-2015, 07:10 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,702

icon1.gif

ألا يوحي لك هذا النشاط القائم على تطويع الانترنت لخدمة الاستثمار يفكرة ما ... لنشاط ما ....

قد تبدو لك الفكرة أنها صعبة التطبيق و النجاح ... حينها تذكر قول توماس أديسون مكتشف الكهرباء : (..لم يعرف من تراجعوا أو أحبطوا كم كانوا قريبين من تحقيق النجاح ..)


=================================

الرئيس التنفيذي لشركة هلوفود التابعة لـ«روكيت الألمانية» المستحوذة على موقع «طلبات» في مقابلة مع «الأنباء»

«هلوفود»: هدفنا أن نصبح أكبر سوق غذائي في العالم
الجمعة 27 فبراير 2015 - الأنباء
أضـف تعليقك
btnDec.gif
btnInc.gif
:حجم الخط
540083-467991.jpg
بشير حسين
540083-468208.jpg
540083-467992.jpg

  • «طلبات» لديها أكثر من 1300 مطعم على منصتها وأكثر من 400 ألف مستخدم
  • الشركة استحوذت مؤخراً على 24h.ae في الإمارات.. ونطمح للتوسع في جميع أنحاء العالم
  • نمو عمليات الشركة 30% على أساس شهري في السعودية والأردن

مدحت فاخوري
كشف بشير حسين الرئيس التنفيذي لشركة هلوفود التابعة لشركة «روكيت الألمانية» التي استحوذت على موقع «طلبات» الكويتي في صفقة ضخمة بلغت 170 مليون دولار، أن الشركة لديها أكثر من 800 مطعم شريك في منصتها الالكترونية بالشرق الأوسط، وتعتبر السعودية من اكبر الأسواق التي تعمل بها الشركة من خلال التعامل مع 540 مطعما نشطا، من بينها العلامات التجارية النشطة.
وقال بشير حسين في مقابلة مع «الأنباء»: انه من الطبيعي أن يكون موقع «طلبات» محل اهتمام من قبل «روكيت إنترنت»، مع أكثر من 400 ألف مشترك، و1300 مطعم، ومليون تحميل لتطبيق الموقع على منصتي iOS وآندرويد، وأكثر من 25 ألف زيارة يومية، متوقعا ان يوفر الاستحواذ على «طلبات» فرصة جيدة للتوسع والنمو في المنطقة، وتبادل افضل الممارسات بين الشركتين.
وذكر ان عمليات الشركة في السعودية والأردن تشهد نموا بمعدل 30% شهريا من حيث عدد الطلبات والإيرادات، مبينا ان الشركة ترنو الى ان تصبح أكبر سوق للمواد الغذائية عبر الإنترنت في جميع أنحاء العالم، حيث ان الشركة تستهدف أسواقا معينة تتميز بقاعدة سكانية كبيرة من الشباب، وان تكون خدمة الإنترنت فيها عالية، والهاتف الذكي، ومعدلات انتشار الجيل الثالث وأحجام الطلبيات العالية.
وبين أن تطبيق Hello Food يوفر امكانية طلب الطعام عبر الانترنت بكل سهولة وسرعة، ونجح في فترة قصيرة، واستطاع ان يحتل مكانة كبيرة بين التطبيقات الذكية عبر شبكة الانترنت.

وفيما يلي تفاصيل المقابلة:

بداية نود التعرف على موقع شركة هلوفود من السوق العالمي لصناعة توصيل طلبات الطعام عبر الإنترنت.
٭ تحتل هلوفود موقعا رياديا عالميا في سوق صناعة تسليم الطعام عبر الإنترنت، ولديها عمليات في اكثر من 40 بلدا حول العالم في 5 قارات، وتركز الشركة بشكل كبير على الأسواق الناشئة، وتمكن الشركة من خلالها المطاعم من ان تصبح مرئية في عالم الإنترنت والمحمول، وتوفر لهم تكنولوجيا الإنترنت المتطورة باستمرار.

أما بالنسبة للمستهلكين فان هلوفود توفر لهم الراحة، وتوفر عليهم ايضا عناء البحث والذهاب والانتظار من اجل طلب الطعام من المطاعم، وذلك من خلال توفير خدمة طلب وجبات الطعام على الإنترنت من خلال نقطة واحدة بعدد قليل من الخطوات على موقع الشركة.

ما استراتيجية الشركة نحو الأسواق الجديدة؟ وما عوامل الاختيار؟
٭ كانت بداية هلوفود/ فوود باندا «Hellofood/ Foodpanda» في سنغافورة عام 2012 ثم توسعت عملياتها إلى 16 دولة أخرى في العام نفسه، وكانت مهمة الشركة الرئيسية تنصب في ان تصبح أكبر سوق للمواد الغذائية عبر الانترنت في جميع أنحاء العالم، وبناء على هذه المهمة نختار البلدان المستهدفة لدينا والتي نبدأ عملياتنا فيها، ومن اهم عوامل اختيار الأسواق هو ان تتميز هذه البلدان بقاعدة سكانية كبيرة من الشباب، وان تكون خدمة الإنترنت فيها عالية، والهاتف الذكي، ومعدلات انتشار الجيل الثالث وأحجام الطلبيات العالية عادة ما تكون جذابة للغاية بالنسبة لنا.

ما الهدف الرئيسي وراء استهدافكم لأسواق الشرق الأوسط؟
٭ جنبا إلى جنب مع الشركات التي استحوذنا عليها مؤخرا نمثل الآن الشركة الرائدة في السوق السعودية والإمارات والكويت والبحرين وقطر وسلطنة عمان، ولدى جميع هذه البلدان إمكانات نمو هائلة وثقافة توصيل الأغذية أقوى بكثير مما كانت عليه في العديد من المناطق الأخرى في جميع أنحاء العالم.
لقد كان الشرق الأوسط وسيظل واحدة من المناطق الأكثر أهمية بالنسبة لنا.

وهذه هي المنطقة التي تضم أكبر نسبة انتشار الهواتف الذكية في العالم، مما يوفر الفرصة المثالية لتحويل المزيد والمزيد من الناس من طلب الطعام عبر الهاتف الصوتي إلى الطلب عبر تطبيقات الهاتف.

كم تتوقعون أرباحكم من شركة «طلبات» التي كلفكم الاستحواذ عليها 170 مليون دولار؟
٭ شركة «طلبات» مكمل مهم للغاية لعلامتنا التجارية «هالوفود» الموجودة في المملكة العربية السعودية والأردن، حيث ان «طلبات» لديها اكثر من 3001 من المطاعم النشطة على برنامجها وأكثر من 400 ألف مستخدم مع معدلات أسعار جذابة للغاية حال إعادة الطلب، كما ان لها انتشارا جغرافيا قويا في كل من الكويت وقطر وعمان والبحرين والإمارات، وعلاوة على ذلك فان شركة «طلبات» لديها اكثر من 10 أعوام من الخبرة التشغيلية في أسواق الشرق الأوسط، مما سيوفر لنا فرصة جيدة جدا للتعلم من بعضنا بعضا وتبادل أفضل الممارسات والنمو في المنطقة بأسرها.

ماذا عن شركة 24h.ae في الإمارات وكم بلغت قيمة صفقة الاستحواذ عليها، وتوقعاتكم عن الأرباح؟
٭ منذ تأسيس 24h.ae عام 2012 وكان للعلامة التجارية 24h صدى قوي في الإمارات، لتصل إلى تغطية فائقة خلال 7 مدن هناك، بما في ذلك دبي والشارقة وأبو ظبي، وتتعاون 24h حاليا مع أكثر من 700 مطعم شركاء، بما في ذلك العلامات التجارية الكبرى مثل subway ، ويندي، دومينوز، جوني روكتس، وبيتزا اكسبرس.

حدثنا عن مدى نجاح عملياتكم في كل من السوق السعودية والأردن؟
٭السعودية والأردن هما أول الأسواق التي عملنا وانطلقت عملياتنا فيها، وقد شهدنا طلبا هائلا منذ ذلك الحين بنمو بلغ معدله 30% على أساس شهري من حيث عدد الطلبات والإيرادات.

وقد وضعنا هذا النمو والتقدم القوي في مركز القيادة المهيمن في كلا السوقين وخاصة في المملكة العربية السعودية.
وعلاوة على ذلك، أطلقنا العلامة التجارية Hellofood deliveries في السعودية المملوكة لنا من خلال same-hour في المملكة.

وبعد تلك المرحلة التجريبية الناجحة فإننا الآن نقدم طلبات بمعدل 3 أرقام في اليوم الواحد ونتطلع بشغف لتوسيع نطاقنا لتنمية هذه الخدمة للمزيد من المدن والمطاعم.

ما حجم منصة Hellofood للمطاعم؟ وأين الأكبر في هذه المنطقة؟
٭ لدى Hellofood الشرق الاوسط اكثر من 800 مطعم شريك في منصتها، والمملكة العربية السعودية هي الأكبر من حيث عدد العلامات التجارية والمطاعم مقارنة مع البلدان الأخرى التي تعمل بها الشركة، فلدينا على منصتنا في السعودية وحدها نحو 540 مطعما نشطا، من بينها العلامات التجارية الكبرى، مثل برغر كينغ، كويزنوز، بيتزا إن، بيتزا فيوجن، أبل بيز وجوني روكتس.
وطبيعة عملنا السياسية هو ان نقوم بدور الوسيط بين العميل والمطعم عن طريق توليد وتوجيه أوامر شرائه إلى المطاعم الشريكة لنا. إلى جانب ذلك فإننا ندعم أعمالنا من خلال أعمال اخرى مثل تشغيل مراكز استقبال الاتصالات للسماح للمطاعم بالتركيز الكامل في إدارة مطاعمهم حال لزم الأمر.

من وجهة نظرك هل ترى ان هناك أي علاقة بين الصناعة الخاصة بكم وغيرها من القطاعات الأخرى، لماذا؟ وكيف لها ان تؤثر؟
٭ بالتأكيد هناك بعض القطاعات التي تؤثر على صناعة طلبات الطعام عبر الانترنت وخاصة قطاع خدمات الانترنت التي هي تقوم عليها بشكل اساسي إلى جانب صناعة الهواتف المحمولة لأنها من خلال تطبيقاتها تعطي فرصة للافراد بالدخول على التطبيقات الخاصة بالشركة لعمل طلباتهم.

وأود أن أقول ان نمو هذه الصناعة يؤثر برمته وبشكل كبير على نمو أعمالنا.
وهناك العديد من القطاعات الأخرى التي تتأثر أعمالها التجارية بصناعة تسليم طلبات الطعام عبر الإنترنت، مثل صناعة التعبئة والتغليف، وأيضا طريقة هيلكة عمليات المطاعم لأنها سوف تبدأ في التركيز أكثر على الوجبات الجاهزة بدلا من التركيز على تناول العشاء في المطاعم.

 
أعلى