تبي تنجح في حياتك إبني ذاتك .._ اقول ..حشه بناية مو ذات..> تفضل تطنز و تبعطز ..و يتسائلون عن التنمية

justice

Active Member
14-10-2012, 11:13 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif
تبي تنجح في حياتك إبني ذاتك ...._ اقول ..حشه بناية مو ذات ...> تفضل تطنز و تبعطز ..و يقولون ليش احنا متخلفين!!
هذا الموضوع بالغ الأهمية ......لتثقيف النفس كي يتمكن المرء من تلبية متطلبات شؤون حياته وفق الاصول العلمية المدروسة بعناية...فيحقق لنفسه مكتسبات أفضل

بل هذا هو الموضوع الأهم على الأطلاق في حياة الإنسان ...

بناء الذات ... و تزويدها بكل المعلومات و تثقيفها و تدريبها و صقلها

و الاستثمار فيها

و منذ بداية العمر .. و منذ بدء تفتح الذهن


هذا هو مفتاح النجاح في الحياة ..........

و لايعني ذلك بالطبع أن الامر قد فات على من لم يقم بذلك منذ البداية ....

فكل عمل من هذا القبيل واجب الأداء في أي مرحلة من العمر.......

و هي البداية الحقيقية لحياة هادفة منظمة متطورة مثمرة ............


و الاستدراك حكمة ...
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة
الارادة
هي بداية الامر و منتهاه




الشاب المعجزة نيكولاس يروي لــ القبس تجربته: العزيمة أقوى سلاح في مواجهة المعاناة

Pictures%5C2010%5C03%5C04%5C72c2ccad-9227-4d83-961f-419acb16afb8_main.jpg
نيكولاس فوجيسيك
حسن إبراهيم
فكر وقرر، فتحدى وابهر، هذا ما فعله البطل الاسترالي نيكولاس فوجيسيك الذي أصبح رئيساً لشركتين كبيرتين ولم يتجاوز عمره 25 عاماً.. وصل الكويت فاصطادته «القبس» ليحدثها عن ارادته وعزيمته اللتين استطاع بهما التغلب على الاعاقة. فتحت شعار «كيف تحول ضعفك الى ريادة وقيادة»، استعرض المعجزة الاسترالي نيكولاس ذلك خلال المؤتمر الذي اقيم في فندق الشيراتون تحت رعاية الشيخة باسمة مبارك العبدالله الصباح، وبدعوة من جمعية أولياء أمور المعاقين. كما تحدث لــ«القبس» عن تجربته في عالم الارادة.
هذا البطل يجول العالم كي يكون جزءاً من الناس، يشاركهم كل ما في داخله، وهو يرى كثيرون من ذوي الاحتياجات الخاصة مثله، ولكن معظمهم من دون أمل. لذلك يعمل على رفع معنوياتهم، ويبين لهم أن جميع الناس يملكون نوعا من الاعاقة، فمثلاً الخوف الذي ينتابنا هو اعاقة، لذلك لا فرق بين الناس جميعاً.

في البداية، قال فوجيسيك زرت حتى الآن 22 دولة، وأول دولة عربية زرتها هي مصر، وبدوري أؤمن كثيراً بأقوال انطوني روبنز الذي يؤكد أن سر النجاح في الارادة هو أن تتعلم كيف تحسن استخدام قوى المتعة والألم داخلك بدلاً من السماح للألم والمتعة باستخدامك. فإن فعلت فإنك ستتحكم في حياتك، والا فإن الحياة هي التي ستتحكم فيك».
أضاف نيكولاس قائلاً، أي ظروف أمر بها في حياتي، مهما كانت قاسية، فإن الله أكبر منها، وهو قادر على كل شيء، ولن يتغير شيء في حياتنا الا بإرادة الله، وأنا أعلم أن الله يعلم أنني أملك الايمان والأمل وهو يشعر بآلامي ودموعي وسيعطيني القوة دائماً التي تساعدني على تجاوز كل الصعاب، إذ يتساءل الكثيرون لماذا لم استسلم للاكتئاب حتى الآن واسير على هذا الامل، فعندما كنت في الخامسة من عمري انتابتني الوحدة. فالوحدة أكبر من اي اعاقة، حتى اعاقتي الجسدية، ولكن بالمحبة والإيمان تغلبت على كل شيء.
وعن المعوقات التي قابلته في المجتمع الغربي، قال فوجيسيك كان القانون لا يسمح بدخول الشخص المعوق الى المدرسة مع الاسوياء، ولكن في عام 1990تغير هذا القانون وكان العبء كله على والدي ووالدتي اللذين كانا يعاملانني كشقيقي وشقيقتي، وكانا يقولان لي: «الطريقة التي تجعلك محبا لذاتك تجعل الناس ينظرون إليك بالنظرة ذاتها التي تحب أن ينظروا إليك بها».

دور الأهل
كان والداي يؤمنان بأن الله له حكمة في ما حدث، وهو لا يخطئ أبدا. وأهم ما تعلمته منهما، أننا في الحياة أمام خيارين: الأول أن نحاول، والثاني أن نفشل ونيأس. وعلينا أن نختار، فعندما يسقط الإنسان في دائرة العزلة يجب أن يكون على يقين بأن الله لن ينساه ولن يتركه. لذا يجب أن تتحلى دائما بالأمل والقوة والحب، كما أني تعلمت من والدي أن ابتسم دائما وهكذا أصبحت حياتي ظريفة وممتعة ومضحكة اتمتع بها إلى اقصى درجة.
وأضاف إن جميع الاطباء الذين تابعوا حالتي اكدوا انني لن استطيع المشي، ولكني اصررت على ذلك وكنت املك الحزم الذي جعلني انتسب إلى المدارس مع كل الاطفال الذين ليس لديهم أي اعاقة، فلم التزم بما نهاني عنه الاطفال وبالإرادة فعلت ذلك، وعندما كنت طفلا صغيرا كنت أحلم بدخول الجامعة وان اسافر حول العالم. وبفضل الله نلت شهادتين جامعيتين خلال 3 سنوات، في الاقتصاد وادارة الاعمال والعقارات، وبفضل هذا العلم حافظت على كل ما أعطاه الله لي وأنا الآن رئيس لشركتين كبيرتين ولم أتجاوز الـ 25 من عمري.
وعن حياته الشخصية قال نيكولاس، في صغري كنت أتساءل لماذا فعل الله بي هذا، وعلمت بعد ذلك أن الله لا ينسى عباده حتى وإن كانوا بلا أيد أو أرجل. فالله أعطاني الإيمان هدية وادركت قيمته في هذا الوقت.

جسم هزيل
وعن سبب عدم قيامه بتركيب أرجل وأذرع اصطناعية، قال: «عندما كنت في السادسة فكرت عائلتي في تركيب رجلين وذراعين اصطناعية لي، وكانت الذراع تتحرك بسهولة ويسر، وكذلك كانت رجليا تتحرك والأطراف أقفلها وأفتحها، ولكن كانت المشكلة الأولى هي أن وزني كان 12كيلو غراما في ذلك الوقت. تخيل ان لك ذراعا اصطناعية وزنها من 2 إلى 3 كيلو غرامات، ولك ان تتخيل 6 كيلو غرامات أضعها على ذراعي. هذا لم يسهل كثيرا، ووجدت نفسي لا أقدر على الحركة. وبعد 5 أشهر تعلمت كيف أكتب برجلي وكنت مسرورا، فقررت ألا استعمل الأيدي والأرجل الاصطناعية. ولدي الآن كرسي كهربائي وفي العام المقبل سأقود سيارة.
وختم نيكولاس حديثه بنصائح للمعاقين قائلا إنكم ترون رجلا بلا ذراعين ولا رجلين، يعيش حياة طبيعية ولا ييأس، وأعلم ان الألم الذي تشعرون به أيا كان فإنه أقل من آلام الكثيرين، والفرصة أمامكم دائما، أحبوا عائلاتكم، واعلموا أن قيمة الإنسان ليست في شكله ولا في جسده وإنما في ذاته، وكل واحد جميل بذاته. ولا تقلقوا على ما لا تملكونه، وأعطوا الله حقه وآمنوا بأن الله معكم دائما، وأينما تجدون الحياة تجدون الأمل، والأمل لا يمكن شراؤه وكذلك الثقة بالنفس، والله هو الذي يهبهما لمن يشاء، وكل ما تستطيعون تملكه هو الهدف في الحياة.

أصغر مدير
قال نيكولاس إنه درس التاريخ، وكان مشروع تخرجه في الجامعة عن أهرامات الجيزة، التي يعتبرها معلما مهما، وبعدها نال شهادتين جامعيتين خلال 3 سنوات، في الاقتصاد وادارة الأعمال والعقارات، وهو الآن رئيس لشركتين كبيرتين ولم يتجاوز عمره الخامسة والعشرين.

فكرة الانتحار
قال نيكولاس فوجيسيك إنه شعر باليأس عندما كان عمره 8 سنوات، اذ كان يتمنى أن يجد احداً في هذا العالم بظروفه ذاتها يلعب معه، لذلك عندما كان في الثامنة من عمره حاول الانتحار لأنه شعر بيأس شديد من الحياة، ولكن ارادة الله دفعته الى التفكير في هذا الأمر الكريه، وبدأ ينظر الى الحياة بإيجابية إذ إنه ولد على حب الله والايمان به على حد قوله.




القبس





14-10-2012, 11:14 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
14-10-2012, 11:39 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

أعرف كيف تفاوض على الراتب


التفاوض على الراتب جزء لا يتجزأ من «فنون» الحياة العملية، مثله مثل فن التقدم للوظيفة وإبراز أفضل الجوانب الشخصية والمهارات من أجل الفوز بالوظيفة. فاذا كنتم تريدون أن تنجح مفاوضاتكم مع مديريكم بخصوص زيادة الراتب فعليكم توخي بعض الأخطاء الفادحة بعد تجهيز الحجج الجيدة، بحسب تقرير نشرته صحيفة بيلد الألمانية.
وقبل البدء بالمفاوضات عليكم التركيز على سؤال مهم، وهو «ما الذي يجعلني أنا بالتحديد أكثر استحقاقا للحصول على راتب كبير؟». ثم عليكم التدرب على كيفية إقناع رب العمل بأن الزيادة التي تطالبون بها تصب في مصلحته أيضا. وفيما يلي بعض النصائح المهمة:
•عدم الحديث مطلقا عن سبب الرغبة في زيادة الراتب، بل التأكيد دائما على أنكم ترغبون في الزيادة لأنكم تستحقونها فحسب.
• عدم اللجوء مطلقا إلى أسلوب التهديد، فهذا قد يجعلكم تخسرون المعركة كلها.
• يجب أن تتسم المفاوضات بقدر كبير من الهدوء مع تجنب اللهجة الغاضبة والعنيفة.
• يتعين في الوقت نفسه الابتعاد عن عبارات الأدب الزائدة لأنها ستوحي إلى رب العمل بأنك «متسول» أكثر منك شريكا في العمل.
• طلب زيادة كبيرة في الراتب لأن هذه المسألة تعتمد بشكل كبير على التفاوض وغالبا ما يتم الاتفاق في النهاية على نصف المبلغ المطلوب على سبيل المثال لذلك يجب أن تكون البداية بمبلغ كبير.
¶ د ب أ ¶

القبس


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
15-10-2012, 01:51 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

15/10/2012


القبس تحاور الخبير العالمي في التدريب والتنمية البشرية تريسي: استثمر %3 من دخلك لتطوير مهاراتك على الدوام

Pictures%5C2012%5C10%5C15%5C551ff884-6e45-4efb-8f2c-96c5e144e731_main.jpg
براين تريسي متحدثا لـ القبس
محمد النغيمش
يعد الخبير العالمي الأميركي براين تريسي أحد آخر جيل عمالة التدريب القيادي والإداري، ممن ما زالوا على قيد الحياة، لا سيما بعد أن رحل عنا كوكبة من أبرز نجوم التدريب في العالم كان آخرهم ستيفن كوفي صاحب كتاب «العادات السبع للناس الأكثر فعالية». ورغبة في اقتناص فرصة وجود براين تريسي في الكويت لإلقاء دورة تدريبية نظمتها فيغو للتدريب، أجرينا حوارا معه في سفينة الهاشمي - أطول سفينة بوم خشبية في العالم الراسية على ضفاف ساحل فندق ساس - حيث قدم دورته أمام حشد من القياديين والمديرين في الكويت.
وقدم تريسي في لقاء خص به القبس، حلولا عدة تتعلق بالإدارة والقيادة ووضع الأهداف وطرق حل المشكلات على مستوى المؤسسات والأفراد. ويشار إلى أن تريسي له 500 كتاب وألبوم سمعي، وحاضر في 90 دولة في العالم، وتعد كتبه عن وضع الأهداف «من الأكثر مبيعا في التاريخ» - وفق قوله - وقد ترجمت مؤلفاته إلى نحو 42 لغة. ورغبة في الاستفادة منه، فقد اقتحمنا جدوله المزدحم فكان هذا اللقاء الخاطف قبيل مغادرته قاعة التدريب إلى المطار:

• بصفتك تحاضر بالنجاح في مختلف قارات العالم، فما الفارق بين الناجحين وغير الناجحين؟
- الناجحون هم من يفكرون ويتحدثون دوما عن الأمور التي يريدون تحقيقها، أما غير الناجحين فهم الذين يشغلون أنفسهم بأمور هامشية، ثم يلومون من حولهم في عدم تحقيقهم لأهدافهم المهمة، إن كان لهم أهداف. وهناك مسألة مهمة جدا يرتكز عليها الناجحون السعداء في حياتهم وهي التفاؤل. وما يميز التفاؤل أنه بمنزلة الرياضة الذهنية التي يمكن للناجحين اكتسابها وممارستها بالمران. كما أن الناجحين المتفائلين هم أولئك الذي يعتبرون من أي مشكلة حياتية تعترضهم.
وبالإضافة إلى ما سبق، فإن الناجحين هم من يستخدمون قانون الاحتمالية الإحصائي Probability، الذي يقوم على فكرة أنك كلما حاولت أكثر كانت فرصتك في النجاح أكبر. ولذا فإن الفارق بين غير الناجحين والناجحين هو أن الأول يحاول مرة واحدة، أما الناجح فإنه يحاول مرات عدة حتى ينجح.
• ما جدول يومياتك المعتاد Typical Day؟
- شخصيا، ليس لدي جدول يوميات ثابت، فكل يومي في حياتي مختلف عن سابقه، فاليوم مثلا أحاضر في الكويت، وغدا في البحرين، وبعدها سأغادر إلى بولندا، وقبل يومين كنت استقل طائرة من لوس أنجلوس في الولايات المتحدة لمدة 20 ساعة حتى وصلت إلى الشرق الأوسط، فيومياتي متغيرة!
• هل تقترح كتباً معينة لأشخاص كان لهم تأثير كبير في حياتك؟
- لا أستطيع أن أجيب عن هذا السؤال، لأنني قرأت آلاف الكتب والمقالات ولا أستطيع تذكرها. ولكن على الصعيد الشخصي لدي نحو 500 كتاب وألبوم سمعي تُباع حول العالم.
• ما أفضل ثلاث مهارات يمكن أن تقترحها، والتي يمكن ان تحدث تغييرا جذريا في حياة الناس؟
- الأمر يعتمد على ما إذا كان الشخص ذكراً أو أنثى، وما هو التخصص. فكل تخصص يتطلب مهارات معينة تحتاج من الفرد أن ينميها بداخله أو يصقلها، فإن كنت - مثلا - تكتب لصحيفة فسوف تحتاج إلى مهارات محددة، وإذا كنت تعمل في شركة تأمين أو غيرها فستحتاج إلى مهارات أخرى.. وهكذا.

الخوف من التغيير
• ما ردك على أولئك المسؤولين والأفراد الذين يخشون التغيير، ويتهربون منه بشتى الطرق؟
- التغيير مسألة لا مفر منها، ولا يمكن تجاهله، وهي قضية مستمرة في حياة الناس. وقد أظهرت دراسة لجامعة هارفارد ثلاثة تنبؤات رئيسية مهمة بخصوص التغيير، وهي: أننا سنعيش مرحلة تغيير أكثر من أي وقت مضى، ومنافسة حادة أكثر من أي وقت مضى، وستتاح أمامنا فرص عدة أكثر من أي وقت مضى.
ولحسن الحظ، فإن مسألة التغيير هي بيد الإنسان، فهو الذي يمكنه أن يمسك بزمام التغيير بقراراته، فإما أن يكون ضحية التغيير الذي يجري حوله، وإما أن ينجح في أن يوظف التغيير لمصلحته، ليخدمه في سائر شؤون حياته. وهذا الأمر ينطبق على المنظمات والأفراد.
• ما تعليقك على من يتوجّسون خيفة من المستقبل؟
- أفضل طريقة للتعامل مع المستقبل، أو بالأحرى التنبؤ به، هي أن تساهم في صناعته، ولذا فإن أولئك الذين لا يخططون لمستقبل زاهر لا يحصلون على أي شيء من هذا القبيل. ولا ننسى قضية مهمة، وهي أن طريقة تفكير الإنسان هي التي تحدد مستقبله، فأنت كإنسان لم تصل إلى ما وصلت إليه إلا بسبب ما يستحوذ على تفكيرك معظم الوقت، فلو كنت مثلا، تفكر في هدف معين وتسخّر إمكانياتك ووقتك له، فإنك حتما ستصل إلى مبتغاك. بعبارة أخرى، أنت تصبح ما تفكر فيه.

حل المشكلة
• ما نصيحتك في ما يتعلق بحل المشكلات التي تعترض القياديين وسائر الناس على مدار الساعة؟
- لا بد أن يتذكر الإنسان أن مهمته الرئيسية هي «حل المشكلات». لكن المهم ألا يركز الإنسان على المشكلة، بل يركز كل جهده وطاقته على الحل حتى يتقدم ويتجاوز العقبات، وهذا ينطبق على القادة أيضا. وعمليا يكون الحل باتباع الخطوات التالية:
1 - تحديد المشكلة
2 - كتابة الحلول المحتملة
3 - تحديد ما هو الحل الأفضل
4 - تحديد من سيكون مسؤولا عن تطبيق الحل
5 - تحديد مقياس لنجاح عملية تطبيق الحل
6 - وضع موعد نهائي للإنجاز Deadline
7 - البدء الفوري بالتطبيق
• تحدثت عن طريقة عملية تستخدمها مع قياديي الشركات والأفراد الراغبين في حل مشاكلهم، فهل يمكن ذكرها؟
- الإجابة هي كالتالي: اكتب المشكلة بصيغة سؤال، ثم حدد ما لا يقل عن 20 إجابة عن سؤال المشكلة، بعدها اختر أفضل حل وابدأ بتطبيقه فورا. هذه الطريقة يمكن تطبيقها في أي اجتماع أو إدارة وحتى في مشاكلنا الحياتية الاعتيادية.

تحديد الأهداف
• بما أن كتبك عن وضع الأهداف تعد الأكثر مبيعا في التاريخ - كما ذكرت في ندوتك - فماذا تقدم للقارئ العربي من نصائح في كيفية تحديده لأهدافه؟
- أولا، أقول له: حدد ما أهم ثلاثة أهداف في حياتك؟ واكتبها. ثم علقها في مكان بارز في مكتبك أو منزلك، ثم حاول أن تفكر وتتحدث عنها طوال 24 ساعة مقبلة.
• ماذا عن معادلة تحديد الأهداف التي تطرقت إليها؟
- معادلة الأهداف تقوم على الآتي:
1 - لا بد أن يحدد المرء ماذا يريد
2 - ضع قائمة بكل ما تود إنجازه من أهداف
3 - ضع جدولا زمنيا وموعدا نهائيا لإنجاز الأهداف
4 - لا بد أن يكون الهدف شيئا يسهل قياسه
5 - نظم قائمة أهدافك في جدول
6 - نفذ يوميا، ولو جزءا يسيرا من أهدافك الكبرى من دون تسويف
وهذه نصائح عامة مهمة: لا تقبل بأقل من اتقان عملك لتصبح من الــ 10في المائة المميزين في العالم، اعزم على أن تكون الأفضل في المجال الذي تعمل فيه، حدد ما هي المهارة التي إن اتقنتها بصورة ممتازة كان لها تأثير جذري في أهدافك الكبرى، وحدد مهارة واحدة على الأقل في كل هدف ثم ضع جدولا لتطويرها.
• ما نصيحتك للعرب، لا سيما في هذه الحقبة الزمنية التي نعيشها؟
- كل الناس يريدون الأمر المشترك ذاته وهو أن يكونوا سعداء، وفي حالة صحية جيدة، ويتمتعوا بعلاقات أسرية جيدة، ويحققوا الاستقلال المالي المنشود. ولا يحدث ذلك إلا من خلال إجادة بيئة ملائمة للناس لكي يعملوا فيها بصورة جيدة. وهو ما يجب أن تسعى له كل الحكومات العربية وغيرها. بحيث يتحقق للفرد إمكانية العيش الرغيد، لا سيما إيجاد فرص النجاح والسعادة والإنجاز بمختلف أنواعه.

8 نصائح
• ما الخطوات العملية التي يمكن أن يقوم بها الإنسان الراغب في تطوير ذاته بشكل عام؟
- لا بد أن يدرك الإنسان أنه هو بمنزلة الأصل الذي لا بد أن يتطور وينمو باستمرار، وعليه فإنني أنصح بالآتي:
1 - ادخار %3 من دخل الفرد ليستثمرها بحضور دورات تدريبية في مجالات تهمه، فضلا عن شراء الكتب والألبومات السمعية حتى يتقدم في حياته ويمتاز عن نظرائه.
2 - القراءة يوميا في الصباح الباكر لمدة 30 إلى 60 دقيقة قبل أن يزدحم الجدول بالمشاغل المتعددة.
3 - إعادة كتابة الأهداف الصغرى والكبرى في كل صباح. لأنه كلما استخدم الشخص حواسَّ أكثر كان تفاعله مع أهدافه أكبر.
4 - وضع قائمة بالمهام Task والأهداف اليومية Goal والتفريق بينهما بحسب الأولويات.
5 - تذكر أن تلزم نفسك بأن تنجز كل يوم، ولو جزءا يسيرا من أهدافك الكبرى حتى تنجح في تحقيقها في نهاية المطاف.
6 - لا بد من عمل موازنة للأدوار الحياتية المختلفة، فلا يطغى أحدها على الآخر من دون مبرر.
7 - التذكر بأن الشعور بالضغوطات يرتفع حينما لا تتماشى قيمنا مع أنشطتنا. على سبيل المثال، حينما نعتبر العائلة أولوية في حياتنا، ثم نجد أنفسنا نهدر أوقاتا لا داعي لها في العمل، هنا يتولد لدينا شعور بالضغط النفسي المرهق.
8 - كن مبادرا في أعمالك ولا تكن صاحب ردود أفعال.

نصائح اجتماعية وأسرية

تعامل مع كل شخص تراه في حياتك على أنه أهم فرد في الوجود.
لا تبخل بالابتسامة، لأنها سوف تعود إليك بابتسامات مريحة ممن حولك.
حاول أن تشعر الناس بأنهم مهمون فهي مسألة مهمة ترتكز عليها العلاقات الاجتماعية السعيدة.
امنح نفسك يوما كاملا في الأسبوع لا تفعل فيه شيئا، سوى مزيد من الراحة والاستجمام.
ويقول تريسي: حينما تكون في عملك انهمك فيه بنسبة %100 من الوقت ولا تنشغل بغيره، وافعل الأمر نفسه حينما تكون مع أسرتك أو حينما تمارس أمرا آخر تحبه.


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
25-10-2014, 02:44 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

12 مبدأً مجرباً لتحقيق ذروة الأداء



news_6691.gif




إليك اثنا عشر مبدأ مجرباً يمكنك ممارستها يومياً لبذل أفضل ما لديك وتحسين نتائجك في كل شي تفعله.
المبدأ 1:تمكنك إدارة الوقت من زيادة قيمة إسهاماتك. يتحقق تقدير الذات من المعرفة التي تضعها في حياتك وعملك أكثر مما تاخذه منها، والتي تسهم بشكل أكبر في عملك، ولا سيما ما تحصل عليه منه. وكلما زاد الإسهام الذي تشعر بأنك تبذله لشركتك وعائلتك، أصبح تقديرك لذاتك أكبر. فالإدارة الجيدة للوقت تمكنك من تحسين قدرتك كثيراً على الإسهام بالمزيد والمزيد من القيمة في كل ما تفعله.
المبدأ 2: إن مكافأتك سواء الملموسة والغير الملموسة، ستكون دائماً مساوية لقيمة خدمتك للآخرين. فكلما زادت إسهاماتك، زادت مكافآتك. وطبقاً لقانون البذر والحصاد، فإن إدارة الوقت تمكنك من زراعة الأكثر والأفضل، وبالتالي تجنى الأكثر والأفضل في كل مجال من مجالات حياتك. فإذا كنت ترغب في زيادة كمية ونوعية المكافآت التي تحصل عليها، فإنك تحتاج فقط إلى البحث عن طرق لزيادة قيمة الخدمة التي تقدمها-وهذا تحت سيطرتك إلى حد كبير للغاية.
المبدأ 3: تتطلب الإدارة الجيدة للوقت منك أن تنظر إلى نفسك وكأنك "مصنع" واي مصنع له ثلاث مراحل للإنتاج:
- المرحلة الأولى: أولاً وقبل أي شيء، المصنع لديه مدخلاته من المواد الخام، والوقت، والعمل، والمال، والموارد. هذه "عوامل الإنتاج" اللازمة لخلق المنتج النهائي.
- المرحلة الثانية: هناك الأنشطة التي تجري داخل المصنع، والتي هي أنشطة الإنتاج أو العمل التي تعد ضرورية لإنتاج المنتج أو الخدمة، وتحدد كفاءة العمليات داخل المصنع الإنتاجية العامة للمصنع وإنتاجية كل شخص مشترك في عملية الإنتاج.
- المرحلة الثالثة: مايخرج من المصنع، هو نتائج أو إنتاج المصنع. ويتم تحديد قيمة المصنع من خلال تحديد نوعية وكمية النتائج بالنسبة للمدخلات. والغرض الرئيسي من إدارة المصنع هو زيادة كمية ونوعية النتائج.
وأحد الفروق الرئيسية بين الأشخاص الفعالين للغاية والأشخاص الذين يبدو أنهم ينتجون القليل جداً هو ان ذوى الأداء العالي دائماً ما يركزون على المحصلة النهائية أو النتائج. أما ذوو الأداء العادي فإنهم يركزون على المدخلات. فأصحاب الأداءالعالي يركزون على الإنجازات، أما أصحاب الأداء المتوسط أو المنخفض فيركزون على الأنشطة.
وتتطلب الإدارة الجيدة للوقت أن تسأل نفسك باستمرار: ما النتائج المتوقعة بالنسبة لي؟ وما الذي من المتوقع أن أنتجه؟ ولماذا –بالضبط- أتقاضى راتباً؟. وكلما زاد تركيزك على النتائج المطلوبة من منصبك، أصبحت أفضل واكثر فاعلية. ونتيجة لذلك، تكتسب قيمة أكبر وتقدم مساهمة أكثر أهمية. وسوف تصبح أكثر إنتاجية، وبالتالي، أكثر قيمة لنفسك ولشركتك.


المبدأ 4: أي شيء تنجزه، أو تفشل في تحقيقه، يعتمد على قدرتك على استخدام أفضل ميزة لوقتك. إن مستويات إنجازك وأدائك، في كل مجال، تتحدد من خلال قدرتم على التفكير وتطبيق أفضل تقنيات إدارة الوقت المتاح لديك. ويمكنك فقط أن تزيد من نوعية وكمية نتائجك عن طريق زيادة قدرتك على استخدام وقتك بفاعلية.
المبدأ 5: الوقت هو أكثر موارد الإنجاز ندرة. ففي أمريكا اليوم، تعد المشكلة الكبرى التي تواجه معظم الناس هي "الفقر في الوقت". فربما يمتلك الناس المال والمواد اللازمة للنجاح، ولكن ليس لديهم مايكفي من الوقت للاستمتاع بها. فنحن في عوز إلى الوقت في كل مجال من مجالات حياتنا تقريباً.
والوقت غير مرن، فلايمكن تمديده. والوقت لا غنى عن; فكل عمل وإنجاز بحاجة إليه. والوقت لا يمكن استبداه بأي شيء آخر; فليس هناك بديل له. والوقت هو أكثر شيء قابل للتلف لأنه لايمكن حفظه أو توفيره أو تخزينه. وبمجرد أن يذهب، يكون ذهب إلى غير رجعة.
المبدأ 6: ممارسة مهارات إدارة الوقت تمكنك من اكتساب الحكمة والبصيرة والاعتماد على النفس، والانضباط الذاتي. هذه صفات القيادة وقوة الشخصية. إن إدارة الوقت هي التي تمكنك من إنجاز الأشياء، وقدرتك على إنجاز المهام الموكلة إليك هي المقياس الرئيسي لقيمتك بالنسبة لشركتك والعالم الذي تعيش فيه.
المبدأ 7: إن التركيز على إدارةالوقت يدعمك لتصبح مركزاً بقوة على النتائج. فالتركيز على النتائج هو الصفة الرئيسية للناجحين من الرجال والنساء على حد سواء. وتعد قدرتك على التركيز بذهن حاد على أهم النتائج المطلوبة منك-هي أسرع وأضمن طريقة لإنجاز المزيد، والترقية بشكل أسرع. وأخيراً تحقيق الاستقلال المالي.
المبدأ 8: إدارة الوقت تمكنك من العمل بشكل أكثر ذكاء، وليس بشكل أكثر جدية فقط. يعمل الكثير من الأشخاص الفاشلين بشكل أكثر جدية في الواقع عن الأشخاص الناجحين، ولكنهك ينتجون قدراً أقل في ساعات عملهم بسبب ضعف شخصيتهم ومهاراتهم السيئة في إدارة الوقت.
المبدأ 9: الإدارة الجيدة للوقت هي مصدر للطاقة، والحماس، والتوجه العقلي الإيجابي. فكلما أصبحت أكثر إنتاجية، زاد شعورك الإيجابي تجاه نفسك. وبينما ترى نفسك وأنت تنجز كميات كبيرة من العمل، فإنك في الواقع تجرب تدفقاً مستمراً من الطاقة الإضافية التي تمكنك من إنجاز أكثر من ذلك.
المبدأ 10: تنمو شخصيتك بإطراد مباشر بالنسبة للمطالب التي تفرضها على نفسك. فإن الانضباط الذاتي لإدارة الوقت يبني الشخصية، والثقة، وإيماناً لا يتزعزع في نفسك وقدراتك.
المبدأ 11: الحافز الدائم لا يأتي إلا من الشعور بالنجاح والإنجاز. فكاما أنجزت المزيد من الأشياء انتابك شعور أفضل إزاء نفسك، وأصبحت أكثر لهفة على فعل المزيد والمزيد.
المبدأ 12: الآن هذه اللحظة، هي كل ما لديك من وقت. إذا كنت تدير نفسك دقيقة بدقيقة، فإن الساعات والأيام سوف تعتنى بأنفسها. وكلما كنت أكثر دقة في إدارتك لوقتك، زاد ضمانك بأن يترجم هذا الأمر إلى حياة عظيمة تتميز بوجود الهدف، والقوة، والسيطرة، والإنجازات الجديرة بالاهتمام.


- See more at: http://www.forbesmiddleeast.com/news...1#.VEt_RptKocA


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
06-12-2014, 09:18 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

لماذا نؤخر إنجاز أعمالنا حتى اللحظة الأخيرة؟

ماريا أتاناسوف كاتبة صحفية


  • 5 ديسمبر/ كانون الأول 2014
141204172648_the_last_minute_habit_512x288_thinkstock.jpg


إن كنت قد أكملت التسوق لموسم الأعياد، أو أتممت تعبئة نماذج مرتجعات الضريبة، فهنيئاً لك على كونك منظماً. أغلبنا ينتظر حتى ما قبل الساعة الأخيرة لإكمال شراء حاجيات العيد، أو ينتظر لآخر لحظة لإكمال مشروع يقترب موعد تسليمه.
لماذا نضع أنفسنا في هذه الضائقة؟ هل بسبب انشغالنا، أو بسبب كسلنا، أو لقلة حماسنا، أم بسبب خوفنا من الفشل، أو لهذه الأسباب مجتمعة؟
لجأنا إلى موقع كورا (Quora) للأسئلة والأجوبة، لمعرفة كيفية التغلب على عادة التسويف السيئة هذه، وإليك ما قاله عدد ممن شاركوا في الإجابة.
"نحن نعيش في مجتمع كل ما فيه لا يساعدك على التركيز،" هذا ما كتبته شاز حسن.
ويضيف حسن أن السبب في ذلك هو الإنترنت، وينقل عن إريك شميدت، المدير التنفيذي بموقع غوغل قوله: "يُنشر على الإنترنت في غضون يومين اثنين كمية من المواد أكثر مما ابتكرناه منذ فجر التاريخ وحتى عام 2013. كما أن ما يرفع على موقعي يوتيوب وفيسبوك وتويتر وعلى المدونات من مواد جدير بتشتيت ذهنك يوميا."
ويعتقد نيكانت فوهرا أن التسويف أمر عادي، ويقول: "معظم الناس في العالم يؤخرون أعمالهم من وقت لآخر، وأحياناً نؤخر الأمور الصغيرة مثل تنظيف المنزل، أو شراء مواد البقالة، أو غسيل الملابس...إلخ. لكن في أغلب الوقت نماطل في أمور مهمة جداً في حياتنا مثل الذهاب إلى النادي الرياضي، أو الاستعداد للامتحانات، أو دفع الفواتير."
لماذا نقدم على المماطلة والتسويف؟ يذكر فوهرا ثلاثة أسباب لذلك:
التقليل من قدراتك الشخصية: "كثير منا لا يثقون بقدرتهم الشخصية على إنجاز العمل في الوقت المحدد. ليس ذلك فحسب، بل لا نثق بأنه سيكون لدينا دافع للقيام في المستقبل بالعمل الذي بين أيدينا. ونبدأ في البحث عن أعذار لتجنب القيام بالعمل. مشغول جداً، مرهق جداً، مفلس جداً. أحياناً تكون هذه الأعذار حقيقية، لكن في أغلب الأحيان هي مجرد مبررات نخلقها لأنفسنا لعدم القيام بالعمل.
المشاغل الكثيرة: في هذا العصر المتطور تكنولوجياً، تزدحم حياتنا بالمشاغل التي تقعدنا عن القيام بالعمل الحقيقي. كيف يمكن لشخص الاستعداد للامتحان عندما يكون على صفحته في فيسبوك حوالي 30 طلب للاشتراك في لعبة كاندي كراش؟ كيف يمكن أن نذهب إلى النادي للقيام بالتمرينات الرياضية في الوقت الذي يتعين علينا الإجابة على مئات رسائل البريد الإلكتروني؟ لقد بات معظمنا عديم الإرادة إزاء هذا النوع من المشاغل.
التردد والشك: "عندما نكون في شك من قدرتنا على النهوض بمشروع معين، قد نجد أنفسنا نتخلى عن هذا المشروع، لنتمكن من الالتفات إلى مهمات أخرى. ونقول لأنفسنا: "يوماً ما، سنكون جاهزين لإحداث التغيير المطلوب، واقتناص الفرصة، ويوماً ما ستكون ظروفنا مواتية أكثر، وتكون ثقتنا بأنفسنا أفضل. لكن هذا (اليوم) قد لا يأتي أبداً."
إدراك المشكلة

سبب لجوئنا للمماطلة تحدده طبيعة العمل الذي بين أيدينا. وكتب بول وينسلو يقول: "نستعمل عقلنا ووعينا لتحديد ما هو مهم بالنسبة لنا، ومن ثم نضع لأنفسنا المُثل التي نسير عليها. اكتب تلك الصفحة الأولى، خذ تلك الساعة للقيام بعمل ما، اكمل قراءة ذلك الكتاب، قم باجراء المكالمة الهاتفية، أعد تلك الوجبة الشهية،" هذه الأمور التي (كان علينا القيام بها)، لكن ما نقوم به فعلاً يظهر أننا نطبق الأولويات بشكل مختلف. في الحقيقة، تظهر أفعالنا الأولويات الحقيقية، التي (يجب أن نقوم بها).
ويستطرد بول قائلاً: "تكمن أهمية الأمر في كيفية الربط بين الأشياء التي نفعلها وبين إشارات الألم والفرح في أدمغتنا. الفرح يأتي بأشكال متعددة: الحماس، الضحك، الاسترخاء، الحنان. ويأتي الألم في صور متعددة: الملل، الخوف، الإحباط، أو القلق."
أنا مماطل؟

الاعتراف بأنك مماطل يساعد على العثور على حل ما. "لقد عانيت من المماطلة طوال حياتي،" هذا ما كتبه دوغلاس ستيوارت.
وللتغلب على ذلك، قام ستيوارت بتقسيم المهمات إلى أعمال أصغر يسهل القيام بها. ومن ثم "أضع ساعة رملية على مكتبي وأضبطها على زمن معقول (في العادة 50 دقيقة)، أركز خلالها على العمل بعيداً عن أي أمور من شأنها تشتيت تركيزي."
في هذه الأثناء، يواجه بدرو تياكسيرا قضيته الأكبر: وهي الخوف. وكتب يقول: "اكتشفت أن مصدر المماطلة التي أقوم بها هو الخوف، ببساطة أخاف من الفشل ومن الرفض. لذلك بقيت محصوراً في القيام بأعمال أولية وتحضيرية لا تمس الجوهر إلى ما لا نهاية، ولكن بسبب شعوري بالقلق من ذلك، كان علي مواجهة الأمر وأن أبدأ فعلاً بالعمل. وشعاري الجديد هو: "توقف عن محاولة القيام بالعمل، وقم به وحسب."
المماطلة يمكن أن تكون نتيجة الشعور بالملل. وكتب هيرون ويستون يقول: "المماطلة في إنجاز مهمات معينة مؤشر على أن الشخص يحدث نفسه قائلاً: لا أريد القيام بهذا العمل في هذا الوقت. بعد ذلك، ينبغي علي إما أن أقبل بالمهمات المنوطة بي أو أن أحاول تغييرها. وفي كلا الحالتين، أنا الذي يقرر ماذا يختار، و أتحمل المسؤولية عن النتائج. لقد وجدت أن هذه القوة الذاتية دافعاً قوياً لي."

141204172821_the_last_minute_habit_512x288_thinkstock.jpg


الخروج من الحفرة


المشكلة في المماطلة أنها تغذي نفسها وتتفاقم. وكتب حسن يقول: "كلما قضيت وقتاً أكبر في المماطلة، كلما كان من السهل أن تجد أشياء تشتت تركيزك، وهكذا تستمر في المماطلة. لذلك كلما ماطلت أكثر وأكثر، تصبح كمن يحفر حفرة، فهو ينزل إلى أسفل باستمرار حتى يصعب عليه الخروج منها."
لكي تكسر هذه الحلقة المفرغة، يقترح حسن أن تبعد نفسك ذهنياً وجسدياً عما يشتت تركيزك، ويقول: "اغلق الكمبيوتر وقم بالعمل الذي ينبغي عليك القيام به في تلك اللحظة، لإبعاد نفسك عن ذلك النوع من النشاط الذي يتسبب في نهاية الأمر في لجوئك إلى المماطلة. افعل كل شيء لكي تعزل نفسك مؤقتاً عن البيئة التي تشتت تركيزك."
ويقترح جوزيه ريكاردو كروز تحسين الإنتاجية عن طريق تنظيم وتجزئة العمل، وذلك بإعداد قائمة لما ينبغي عليك القيام به، ومن ثم إغلاق هاتفك النقال، وقطع اتصالك بالإنترنت أثناء العمل. ويضيف: "ابدأ بإكمال أكثر المهمات إلحاحاً. لاحظ أنني أقول إلحاحاً وليس أهميةً. الإلحاح يعني أن لديك وقتاً أقل لإكمال عمل معين."


الشعور الإيجابي


قال بعض المتفاعلين مع هذه القضية إن أصعب جزء من أي مهمة هو البداية. سارة ويديمان التي أعدت أطروحة الدكتوراة عن المماطلة والتسويف كتبت تقول: "المسألة ليست مجرد تجنب القيام بعمل محبط أو صعب ومثير للإزعاج: مجرد توقع الإحباط يعيق المماطل من البداية. ولكن بمجرد تجاوز تلك النقطة والشروع في العمل، سيفاجأ باكتشاف أن الأمر أيسر مما كان يتوقع."
يقول عالم النفس بروس نيبين: "الشعور بالارتياح نتيجة إنجاز المهمة يتفوق على الشعور بالقلق الذي أدى إلى المماطلة في بداية الأمر."
ويضيف: "في تلك الأوقات النادرة التي تنجز فيها تلك الأعمال التي سبق أن ماطلت في إنجازها، يغمرك شعور جميل بالارتياح أنك أنجزت ذلك العمل ولن تقلق بشأنه بعد ذلك."
ويضيف نيبين: "ليكن منهجك الذي لا تحيد عنه هو إنجاز المهمات الأصعب أولاً وقبل غيرها. ربما ستكتشف أن إنجاز العمل قد استغرق وقتاً أقصر مما توقعت، وهو ما يترك فسحة جيدة من الوقت لإنجاز الأعمال السهلة، مما ينعكس بالإيجاب على مزاجك العام."
يمكنك قراءة الموضوع الأصلي على موقع BBC Capital.

 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
29-12-2014, 08:37 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

متابعات للحزن فوائد أيضاً












د. خلود البارون


لا يتعلق علم السيكولوجيا الايجابي (علم النفس الايجابي) بتغاضي المشاكل واهمال المشاعر السلبية بل بتحسين النظرة الى الامور وايجاد جانب مشرق في كل ظرف يصادفنا. فالسيكولوجيا الايجابية تعطي بدائل وطرق مبتكرة للتعامل مع المشاعر السلبية حتى تجعلها مفيدة. طبعا، لا يرغب احد ان يكون حزينا، لكن من غير الطبيعي ايضا ان لا تشعر ابدا بالانزعاج او الغضب او الحزن. فالحياة تجلب في طياتها الكثير من المواقف الحزينة والمزعجة. وخلصت ابحاث العالم دانيل كاهنمان الذي فاز بجائزة نوبل، إلى ان مزاج الفرد وما يشعر به (سواء مشاعر سلبية او ايجابية) له تأثير مباشر في الذاكرة وفي الاحكام والآراء. وعلق بروفيسور الطب النفسي جو فورجاس، قائلا: «تركز الابحاث والمقالات على ايجاد طرق للتغلب على الحزن حتى نتحرر منه ونتمكن من اتخاذ قرارات صحيحة والنظر الى الحياة بشكل افضل. لكن لمَ لا ننظر الى الجانب المفيد من الحزن. فهناك دلائل علمية تؤكد امكان استغلال فترات الحزن لمصلحتك».

جوانب مفيدة
الحزن مفيد من عدة جوانب، ومنها:

● يزيد الانتباه
قيم بحث جودة الذاكرة والانتباه من خلال سؤال المتسوقين في محلات الهدايا عن الاشياء التي يمكنهم تذكرها. وللتأكد من مزاج المتطوعين، تم تكرار التجربة خلال 7 ايام مشمسة واثناء سماع المتسوقين موسيقي مبهجة وممتعة، ثم خلال 7 ايام مظلمة وسماعهم موسيقى كئيبة وحزينة. واكتشف الباحث ان تغير مزاج الشخص يؤثر في دقة الانتباه وقدرته على تذكر البضائع. وقد تغلب الحزن على السعادة في هذا الجانب. فرغم اشارة المتسوقين الى شعورهم بالإحباط والاكتئاب اثناء الايام الكئيبة، فإنهم تمكنوا من تذكر ما يوجد على ارفف المحل بشكل اكثر دقة مقارنة بمن شعروا بالرضا والبهجة. وهذا الانتباه الزائد قد يكون ردة فعل نفسيه تزيد من حذر الحزين وتحفظه من ارتكاب الاخطاء.

● يزيد قوة الاقناع
في بحث آخر جرى تقييم قوة وفعالية الاقناع لدى ازواج سعداء واخرين تعساء (او على الاقل محبطين) اثناء مناقشتهم لأمر معين. وجرى بعدها تقييم درجة اقناع كل منهما، ليكتشف ان التعساء والحزينين كانوا اكثر دقة وابتكارا وقوة في الاقناع، كما استخدموا الافكار بصور اكثر تسلسلا. واقترحت الدراسة فائدة الانتباه الى المعلومات التي يذكرها الاشخاص اثناء فترة الحزن او الحداد لأنها تمثل مصدر معلومات دقيقاً واكثر تحليلا. كما على الشخص ان يستغل وقت الحزن كأنسب وقت لإقناع الاخرين بما يريده.

● يحسِّن الاتصال مع أشخاص جدد
ماذا تفعل عندما تلتقي بأشخاص جدد او تنضم الى عمل جديد؟ يشعر الكثير بالانزعاج والحزن والكآبة قليلا، لعدم تمكنه من التواصل مع الاخرين او الحصول على القبول. وتقترح ابحاث فورجاس ان هذا الحزن يجعل الشخص اكثر اقناعا وانتباها ويقظة واهتماما بالمعلومات التي يقولها الاشخاص في المجموعة. واذا تمكن الشخص من استغلال هذا الصفات، سيسهل عليه التعرف والتواصل مع الاخرين وتكوين صداقات جديدة وحتى مساعدة الاخرين على التأقلم في مجموعات جديدة.

الخلاصة
الحزن قد يسبب تعاستك لفترة، لكنه لن يوقف حياتك بل قد يكون مفيدا لتقوية شخصيتك وطرق تعاملك مع صعوبات الحياة وتحدياتها. فيمكنك ان تتكيف مع الحزن وتستفيد منه ايضا.


القبس
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
28-01-2015, 05:34 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

17 خطوة تقرِّبك من حظوة المليون



مارك زوكربيرغ مؤسس {فيسبوك} عصامي انضم إلى قائمة الأثرياء (إنترنت)









حسام علم الدين


لا شك أن تكوين أول مليون دولار، والذي يدخل المرء إلى نادي المليونيرات شيء صعب، لكنه ليس مستحيلاً، إلا أن ذلك لا يأتي من تراكم الأرباح فقط، ولكن من القرارات المتخَذة على مستوى الشخص أو مجلس الإدارة يوماً بعد يوم.
ويحتاج صاحب العمل لكي يصبح مليونيراً معرفة كيفية التصرّف عن طريق عدة طرق تجارية وإدارية وقرارات مالية مسؤولة لتحقيق أرباح وتنميتها، فصلا بعد فصل، وسنة بعد سنة. ويقدم موقع بزنس انسايدر خطوات نظرية سهلة للدخول إلى نادي المليونيرات، وهي:
1 - شراء الأشياء الضرورية فقط: في حال حقق المرء أرباحاً جيدة، فعليه عدم التفكير تلقائياً في شراء منزل فاخر وسيارة فارهة، كل ما عليه هو تحديد أهداف ظرفية أعمق، لكي يستفيد من المال بشكل أكبر.
2 - إنفاق أقل من الإيرادات: هي نصيحة ليست بجديدة، لكن لا يمكن التخلي عنها، فعليك حساب الإنفاق بشكل دائم، وجعله أقل من الإيرادات.
3 - التأكد من تسديد ثمن كل ما تحتاجه: كلما كنت متأكداً من قدرتك الشرائية على تسديد ثمن كل ما تريده، كان ذلك أفضل من جهة، وجعلك تبحث عن المهنة الأحب إلى قلبك من جهة أخرى واقتربت أكثر من تحقيق أهدافك.
4 - الصبر: لن تصبح مليونيراً إلا من خلال العمل الدؤوب والاجتهاد والتخطيط واتخاذ القرارات الصائبة في التوقيت المناسب، وكل ذلك لن يتحقق إلا من خلال الصبر وتحمّل العمل تحت الضغوط.
5 - حساب للادخار: يساعدك هذا الأمر في الاحتفاظ بنقودك ورؤيتها تتعاظم من شهر لآخر، لكن عليك عدم تذكر هذا الحساب الا عند تحويل اموالك اليه فقط، كما يُنصح بعدم الدخول يومياً الى هذا الحساب لرؤية كم يحتوي من أموال، فلن يفيدك هذا الأمر في شيء سوى رفع الإحساس بالاكتفاء للحظات، وبناء عالم خيالي بعيد عن الواقع، ومن ثم العودة الى ضغط العمل.
6 - تسديد البطاقات الائتمانية: قم بتسديد مدفوعات البطاقات الائتمانية كل شهر، مما يوفر عليك بدلات الفائدة، كما أن هذا الأمر يدفع خططك المالية نحو الأفضل. لا تدخل إلى عالم الأثرياء بخيالك فقط عن طريق كثرة الشراء بتلك البطاقات، بل اشتر فقط ما تحتاجه.
7 - استخدام الوقت: كلما أسرعت في الادخار كان ذلك أفضل لك، إذا استطعت ادخار الأموال وانت في العشرينات والثلاثينات فإنك ستكون قادراً على الاستفادة أكثر من أموالك وضخها في أعمالك من دون الحاجة الى العمل بجهد اكبر وحتى الاقتراض من البنوك.
8 - البقاء مستعداً لأي ظرف: وضع مبلغ من المال في حساب بعيد عن أعمالك يجعلك مستعداً لأي أزمة مالية قد تواجهها شركتك.
9 - التخلّص من الديون: إذا كان لديك دخل ثابت وديون متراكمة تسددها كل شهر، فإن ذلك سيؤثر في الإيرادات، مما يحد من حريتك المالية، ويؤثر في القرارات الادارية، كما أن ذلك سيحد من حظوظك للدخول الى نادي المليونيرات.
10 - العمل بجد واجتهاد: القيام بجهد إضافي بشكل دائم يساهم بشكل أساسي في زيادة المدخول، ويجعلك تواجه اي مشكلة مالية قد تواجهها بشكل أسهل.
11 - وظيفة ثانية: من شأن الحصول على وظيفة أخرى البقاء مشغولا في أغلب الأوقات، ما يخفف من مصروفاتك التي تتعاظم عندما يكون لديك وقت حر.
12 - عدم الخوف من رؤيتك: إذا كانت لديك رؤية بعيدة المدى وعميقة لكيفية العمل، فلا تخف من ذلك، بل عليك التأكد من أن هذه الرؤية قد تلبي هدفك الذي وضعته.
13 - مهارات جيدة لإدارة الأموال: الإدارة الجيدة للأموال لن تجعل الشركة مدرَّة للايرادات والأرباح، لذلك على صاحب الشركة البقاء متنبهاً لادارة امواله بشكل جيد وبعيد عن المخاطرة.
14 - العمل في مجال تستمتع به: يعد العمل في مجال تستمتع به أسرع الطرق للنجاح، وسيجعلك تقضي أوقاتاً طويلة في العمل والتفوق والحصول على ترقيات ومكافآت مالية من فترة لأخرى.
15 - الاستثمار في النفس: غياب التطوير المهني والوظيفي وعدم الخضوع لدورات تدريبية لن يجعلانك متفوقا على زملائك في العمل، كما أن ذلك لن يسهل على رئيسك في العمل مساعدتك في الوصول إلى أهدافك.
16 - الاستثمار بالعقارات: شراء أي نوع من العقارات هو أفضل استثمار، خصوصا أن هناك دائماً من يشتري هذا النوع من الأصول، بالإضافة إلى أن أسعار العقارات ترتفع مع خروج العالم من الأزمة الاقتصادية التي حدثت في 2008.
17 - تعدد الحلول: في حال واجهت مشكلة ما في الشركة، فما عليك سوى وضع أكثر من فرضية للحل



.الراي

 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
30-01-2015, 07:45 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

البناء الصحي للجسم ..........



أمور بسيطة قد تنغِّص حياتك












قد يشعر بعض الناس بالإجهاد لأسباب مختلفة، لكنهم يجهلونها في معظم الأحيان. ويكشف العلماء عن عدد من العادات أو أنماط الحياة، التي قد تنغِّص على الإنسان حياته كما نشرت مجلة التايم، ومن أهمها:

1 - عدم تناول ما يكفي حاجة الجسم اليومية من الماء أو الحديد.
2 - النظر إلى الأمور بمنظور سوداوي قاتم.
3 - إهمال تناول وجبة الإفطار.
4 - الاعتماد على الوجبات السريعة.
5 - الفوضى في مكتبك وفي مكان العمل.
6 - أن تجد صعوبة في قول «لا» مجاملة وخجلاً من الآخرين، وبذلك تضطر إلى أن تفعل شيئاً لا ترغب فيه.
7 - العمل أثناء الإجازة.
8 - تصفح البريد الإلكتروني قبل النوم.
9 - السهر لساعات متأخرة من الليل.
10 - الإكثار من تناول الكافيين.


القبس


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
27-02-2015, 06:06 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

قتل خمسة...

لتعش في سعادة

اسلاميات · 26 فبراير 2015 / 32 مشاهدة / الراي 23
شارك:





إذا كنت تريد أن تعيش في سعادة دائمة من غير أن يعكر صفو تلك السعادة شيء فعليك بقتل هؤلاء الخمسة:

الفراغ والوحدة

عندما يشعر الإنسان بالوحدة تتداخل عليه الأفكار وتتشابك عليه الأمور فيتعكر مزاجه بالغالب وفي هذا الوقت بالذات تفكيره يزيد من شدة تعقيده وشعوره بالكآبة الغامضة.

فالوحدة إذا اقترن معها السلبية في التفكير فهي قاتله فاقتلها.

إلا في حالة واحدة وهي الوحدة مع الله سبحانه وتعالى لمحاسبة النفس وتهيئتها لتقبل أمور الحياة الطارئة والمتغيرة ففي هذه الحالة فقط انصح بالوحدة.

الأحزان والهموم

إن كنت تحمل من الأحزان جبالا ومن الهموم مثلها فتذكر بأنك تؤجر على ذلك إن صبرت واحتسبت فاقتل الحزن المميت الذي يحثك على البكاء دائماً بسبب ومن دون سبب.

الكبرياء والعلو

إذا وجدت نفسك ذا منصب وذا حسب ونسب عريق ومن عائله ثرية فتذكر إخوانك الفقراء المحتاجين إليك فإن كنت تراهم مجرد فقراء ويستحقون المعاناة التي هم بها لتبقى أنت الأغنى والأهم في هذا العالم فكبرياؤك وعلوك هنا قاتلان لك فاقتلهما.

الأنانية والغرور

كلمتان لمعنى واحد !الغرور هو نهاية الشخص فاحذره والأنانية نهاية النهاية فكن حذراً وتذكر أن الإيثار أجمل عطاءٍ إن كنت تملكه فإن لم يكن فتعلمه واقتل الأنانية والغرور.

الحقد والحسد

ناران كل منهما أشد من الأخرى،فالحقد شيء دفين في القلب يتولد بالتصرفات وبالتعامل مع الناس إنه شر ونار تهلك صاحبها فحاول التخلص منها بشتى الطرق فالحقد قاتل لصاحبه فاقتله،أما الحسد فهو مرض عضال يجبر صاحبه على الموت البطيء فهو لا يرتاح برؤية غيره سعيداً ومتنعماً بل يريد كل شيء لنفسه فقط!

تخلص منه بقول (( ما شاء الله لا قوة إلا بالله ))وقول (( بارك الله له فيما أعطاه ))وقراءة المعوذات.


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
06-03-2015, 05:39 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

الرئيسية منوعات ومجتمع تعرف على 7 عادات للأشخاص فائقى الذكاء الجمعة، 06 مارس 2015 - 04:17 ص اينشتين عالم الفيزياء الشهير اينشتين عالم الفيزياء الشهير تطبيق آخر الأخبار من اليوم السابع كتبت إسراء حسنى أول ما يحاول الآباء تعليمه لأطفالهم هو أن يكونوا أذكياء فى التعامل مع الآخرين والتصرف مع المواقف المختلفة ليس فقط فى التعليم والذكاء الأكاديمى ولكن فى الحياة بشكل عام، لذلك يبحث الجميع عن الطرق التى تجعل الشخص على مستوى عال من الذكاء الأمريكى بعض العادات الخاصة بالأشخاص الأذكياء والتى هى عبارة عن نصائح تساعد فى التعامل مع الحياة لتكون أذكى. نصائح لتكون ذكيا - ركز أقل على نفسك وركز أكثر على الآخرين ولا تجعل نفسك محور الكون وتكون أنانيا من أجل أن تتعلم من الآخرين.

- اعتبر نفسك الشخص الأقل معرفة فى المكان الذى توجد به حتى لا تتكبر وتتلقى كمية أكبر من الخبرات.

- أكثر من طرح الأسئلة وتعمق فى الأمور لكى تدركها وتستوعبها بشكل كبير.

- ابحث عن شىء جديد كل يوم أى لا تنام إلا ولديك معلومة جديدة عن أمر ما فى الحياة.

- ركز على المعرفة التى لا تعرف عنها شيئا وليس على الأشياء التى تعلمها بالفعل.

- اعرف الأصل الخاص بكل شىء مهما كان بسيطا.

- تعامل دائما مع الأشخاص الأذكياء والذين لهم نظرة فى الحياة.

http://www.youm7.com/story/2015/3/6/...7#.VPkRqRShQcA


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
24-03-2015, 07:21 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

د.هادي الأمير لـ «الأنباء»: المشـاعر الإيجابيـة تعزز التوازن بين العقل والجسد والروح
الثلاثاء 24 مارس 2015 - الأنباء
أضـف تعليقك
btnDec.gif
btnInc.gif
:حجم الخط
546183-427695.JPG
د.هادي الأمير الاختصاصي والاستشاري النفسي يرد على أسئلة القراء

546183-427687.JPG
د.هادي الأمير يحاور الزميلة زينب أبوسيدو (يوسف كريم)

546183-427685.JPG

  • علينا أن نتخيل ونقلب الكلمات السلبية إلى كلمات إيجابية.. فالمخ لا يفرق بينهما
  • التحكم في الشرط الذهني داخل العقل يؤدي إلى السيطرة على أي كلمة منطوقة
  • علينا أن نركز على أجمل ما في الأشخاص ونصمت عندما نرى السلبيات لأن التركيز عليها يولد المزيد من السلبيات
  • جلسات الاسترخاء تفيد المرأة الحامل وتخفف من توترها خاصة في نجاح التلقيح الاصطناعي
  • إذا أعطينا الذهن رسالة قيادية صحيحة.. يبدأ المخ في التعديل من نفسه
  • نحن لا نعرف أدوية.. وكل الأمور نعالجها بالجلسات ومنها الكآبة والقلق وغيرهما
منذ ان أعلن الطبيب وعالم النفس سيغموند فرويد نظريته في التحليل النفسي، أصبح العقل البشري خاضعا للعلم ولنظرياته، وشهد الطب النفسي فتوحات كبرى في علاج الحالات النفسية والذهنية وخضع الدماغ البشري لمبضع الطبيب وأدويته. يؤكد أطباء النفس اليوم انه بالإمكان إعادة برمجة العقل لطرد المشاعر السلبية والتركيز على المشاعر الإيجابية بهدف تحقيق الصحة والنجاح، خصوصا ان كثيرا من الأمراض الجسدية مرتبط بأسباب نفسية، ولا يمكن علاجها بمعزل عن العلاج النفسي.

وخلال لقائنا مع الاختصاصي والاستشاري النفسي د.هادي الأمير شدد على ان المخ يعمل بناء على طلب العقل، كما ان تصرفات الشخص تؤثر على قلبه وعقله وجسده. ونصح القراء بضرورة قلب المشاعر السلبية الى ايجابية من خلال التصور الايجابي، وتعزيز الذات بالكلمات الإيجابية بدلا من السلبية، موضحا ان العقل لا يفرق بين الكلمات. وحول أنجح طرق تعزيز الذات أكد ان الإيحاء بالرسائل والصور الإرشادية الايجابية، هو أفضل الطرق لأنها تعزز التوازن بين العقل والجسد والروح، ويحقق حالة من الانسجام النفسي والجسدي، ما ينعكس على الصحة والإرادة والنشاط ويمكن الشخص من تحقيق النجاحات في حياته الاجتماعية والعملية.

فإلى التفاصيل:
كتبت: زينب أبو سيدو
زهير: ما علاج التحدث الفكري مع الذات، حيث كلما فكر المريض بشخص لا يحبه وتذكر أحد المواقف السلبية منه ازدادت الاضطرابات والصراعات النفسية؟
٭ عند التمكن من استخدام الصمت الذهني داخل عقلك سوف تسيطر على أي كلمة منطوقة، فالعقل يعمل على ثلاثة محاور، المحور الأول: الصمت، والمحور الثاني: المشاعر، والمحور الأخير: الصورة والكلمة.
فالعقل يعمل على الطلب، فإذا حاولت ألا تتكلم داخل عقلك فكيف تتصرف، حتما ستبقى في مكانك فنحن نريد ان نعرف ان كلمة معينة تؤدي الى تصرف معين، وهذا التصرف يؤثر على القلب والعقل.
فعندما تقول لنفسك أنا أحاول وتضع بها مشاعر أكثر، غالبا لا تستطيع ولكن عندما تقول انا استطعت وعملت وأنا سعيد مثلا فهناك نمط فكري أو اختيار من الكلمات مثلا من الجمل الإرشادية، اذا كنت سعيدا ولا تملك أي شيء، حتى لو فقدت شيئا ستبقى سعيدا، فأنت تحافظ بواسطة الصمت الذهني على ان يكون ذهنك إيجابيا.
الصمت.. علاج
هناك سلبي وإيحادي وإيجابي فأنت حدودك الايحادية عندما تأتيك مشاعر سلبية، لا تعطيها كلاما واصمت لأنك اذا أردت ان تضع كلاما أكثر تزيد المشاعر السلبية.
هنا أنت تسيطر على الكلمات المنطوقة في خلدك، وهناك العلاج الآخر، وهو تغيير الكلمات السلبية الى الكلمات الايجابية.

خديجة: انقطعت عن العمل والاختلاط بالناس، بسبب المرض، أخبرني الأطباء بأني شفيت، وأستطيع العودة لممارسة حياتي الطبيعية، ولكن المشكلة اني خائفة جدا لا أعرف ينتابني شعور بأن الحياة انتهت، كيف لي ان أعود للناس والحياة؟
٭ حاولي شيئا فشيئا ان تعيشي حالة تصور، فتصوري انك بالعمل وترين كيف تخالطين مع من حولك وبدلا من ان تقولي ان الحياة انتهت تقولين ان الحياة ابتدأت، واني سعيدة بأن أعود للحياة مرة أخرى وتكررين هذه الكلمات فسوف تقلبين الكلمة السلبية الى كلمة ايجابية والمخ لا يفرق بين هذه وتلك.
عدم التركيز على العيوب
دعاء: عمري 18 سنة، وأنا أعاني من العزلة يعني من المنزل الى المدرسة، أو من المنزل الى الصالة الرياضية فقط، هل هذه العزلة سوف تبقى الى الأبد أم هي فترة مراهقة وسوف تمر؟
٭ تصوري وحددي الأهداف التي تريدينها وقولي لنفسك انا أشعر اني مشهورة واجتماعية أو لست في عزلة، واذهبي الى المنزل والى البحر والمدرسة، والى البر والى الرياضة فهي عملية ايجابية بتغيير الكلمات فقط.

حياة: منذ 4 أشهر وأنا أشعر باكتئاب وضيق بسبب مشاكل عائلية وأشعر بحزن ونظرة تشاؤمية وأصبحت أخاف الصباح، أخاف من النوم والظلام، ينتابني أحيانا إحساس بالضياع والتشتت وأنا فتاة مخطوبة، أحيانا أشعر أني أكره خطيبي وأغلط عليه بألفاظ اذا قال أي شيء لا يعجبني؟
٭ كونك تكرهين خطيبك، اما ان تتركيه أو تتفاهمي معه وربما خطيبك أيضا يكرهك.
عليك بمواجهة الأمور، عليك برؤية الصفات الحسنة به، فنحن نتحكم بالكلمة المنطوقة داخل عقلنا فلا يوجد كمال في أنفسنا، ولا في غيرنا ولا حتى في الطبيعة.
اذا أردنا التركيز على العيوب فلن ننتهي، فعلينا بالتركيز على أجمل ما في الناس، ونصمت عندما نرى أشياء غير حسنة، فإذا لم يكن لديك حل لنفسك فابحثي عن الحلول.
على الأكثر عندما يأتيني مرضى، لا أتكلم معهم كثيرا عن الماضي لأنهم في النهاية يريدون حلا، الماضي نستجلبه الى الحاضر والمستقبل أيضا نجلبه الى الحاضر، فلا يوجد لدينا سوى الحاضر الذي ننتقي منه الكلمات أو ننتقي منه الصورة.
عش حاضرك
الآن المستقبل يفتح أمامنا، والحاضر يطوى من خلفنا ثانية ثانية، فلا يوجد مكان للوقت، بل هو خط واضح ولا نستطيع ان ننطق كلمتين معا، ولا نكون بحالة عصبية وحالة استرخاء في الوقت نفسه، فمثلا اذا أتتني فكرة معينة فلها خط معين ويجب ان نتعلم السيطرة على وعينا، فالوعي هو الذي نعيشه الآن، واللاوعي هو كل تجاربك وذكائك وقدرتك منذ ولادتك الى قبل ثانية، فكل هذا يسمى اللاإرادي أو اللاوعي لديك، فاللاوعي أذكى من الوعي.
فإذا أردت ان أنسب شيئا لي، أنسبه الى اللاوعي لدي وأجعله يتحكم بإشارات يدي وتعابير وجهي ونظام قلبي وتنفسي، فالنظام هذا يدار في اللاوعي فلا أريد التأثير عليه بكلمة اجعل دقات قلبي تضطرب، فعلى سبيل المثال أتذكر موقفا سيئا عشته في الماضي فتضطرب دقات قلبي وأستطيع إيقاف ذلك بالصمت.
وأتصور نفسي على البحر وأتشافى ولدي طاقة جيدة تعالجني واللاوعي لدي يتشافى، وابحث عن حلول، أراجع طبيب أو استشاري فالاستشاري قد تكون والدتك، أو صديقتك أو مدرستك.
وهكذا في مراكز العلاج تجعل المشاعر السلبية تزول فعليك توقيف الكلمات المعينة وتوقيفها سهل اما بالصمت الذهني أو التدريب والحواس وطبعا مع الاستشاري تستطيعين اختزال الوقت.
العلاج بالإيحاء
ايمان: أعاني منذ أكثر من اسبوعين من قلق شديد، وتحسنت قليلا ولكني الآن أعاني من عدم القدرة على التركيز وأحيانا رجفة في اليدين ووخز وارتخاء بهما وكسل وخمول دائما، علما بأني أتناول دواء سيبرليكس فهل هذا طبيعي؟
٭ لا، هذا ليس طبيعيا وبإمكانك ان تراجعي المركز لدينا، لإجراء جلسات ايحاء وليس بالتصور، وذلك لجعل النظام اللاإرادي يتحكم مرة أخرى فيما تعاني منه.
نحن لا نعرف أدوية، كل الأمور نعالجها بالجلسات كالكآبة والقلق وغيره.
فمن الجلسة الثالثة الى الجلسة السابعة يعالج المريض لأني أدمج أكثر من نظرية وجلسات استشارية معا.

رامي: عندي عدم تركيز في الحفظ والاستيعاب، كيف أستطيع التخلص من هذا؟
٭ أن تتصور انك ترى الأرقام أو المعلومات داخل خيالك وتعيدها، وتتخيل المعادلة وتصور الدرجة أيضا التي ستحصل عليها وهذا التصور يستخدم كثيرا في الأولمبياد عندما يتصور أحد الأشخاص كيف يقفز وكيف يتحرك جسمه بالهواء.
ويرى السيناريو أكثر من مرة، فكلما أدرت المعلومة أكثر وركزت عليها وأعطيت ذهنك رسالة قيادية صحيحة يبدأ المخ في التعديل من نفسه.
بين النفس والجسم
إذا كانت الأمراض النفسية هي أمراض عضوية، فلماذا تسميها بالنفسية؟
٭ الأمور النفسية تتحول حتما الى عضوية او شيئا صلبا فالانسان يظن ان المادة او الكون فيزياء فقط او شيء كوني او هو رياضيات او كيمياء، ولكن هذه الامور كلها معا، فجهاز الكمبيوتر مثلا به هندسة، وبه فيزياء وتصميم وبه كل انواع العلوم وهذه الظاهرة لا تنحصر في كلمة.
هناك من الناس من يحصر نفسه بالكآبة مثلا ويحكم على نفسه بها، ويمدها بالمسافة الزمنية، والمسافة المكانية، ولكن يجب ان يقول: انا في طور السعادة الان فهناك فرق بين طور والآن فكلمة طور تسيء للكذب وكلما كررها الشخص يتغير مزاجه.
وهناك أمراض مقلقة بذكريات مؤلمة حدثت للشخص منذ طفولته كاعتداء جنسي او ما شابه، فهذا يحتاج الى مساعدة، فالامور النفسية والامور العضوية هي واحدة واللغة ليست الحقيقة بل الحقيقة للانسان هي مشاعره التي حضرت قبل اللغة، فالانسان كون لغته ليعبر عن مشاعره وعندما يحاول التعبير عن مشاعره يضيع في كلماته ويعتقد ان الكلمة هي المشاعر.
كثيرا ما نسمع عبارة «أنا لا استطيع التعبير عن مشاعري»، ولكي نضبط المشاعر يجب ان نختار الكلمات الطيبة، ولكي نضبط المشاعر السلبية لا نعطي كلمات سلبية لهذه المشاعر، ولا نزيد «كرة الثلج»، واذا اردنا وصفها نصفها باعتدال، ونسيطر على الكلمة.
نجاح بنكهة القلق
الحزن جيد والقلق جيد، وكذلك الكآبة، ولكن في حدود، فعندما نشعر بالقلق ننجز اكثر في بحث مثلا او دراسة، القلق يجعلنا نربي ابناءنا بشكل افضل، ولكن لا نجعل هذا القلق يزيد عن حده.

أم محمد: هل لك ان تعرفنا على بعض الاسباب العضوية للامراض النفسية الأكثر انتشارا؟
٭ جذور الأمراض النفسية هي امور عضوية، فمثلا قطعت يد احد الاشخاص في الحرب او اصيب بلغم، او اصيب احدهم بحادث واصبح مقيدا، او اصيب بارتجاج في المخ وفقد ذاكرته، فهذه الامور كلها تؤثر على النفسية.

هبة: هل الأمراض النفسية واحدة في العالم؟
٭ الانسان هو الانسان في اي مكان، فالكآبة والقلق والوسواس القهري والتوتر الذي يجيء بشكل مفاجئ كلها تصيب اي شخص في العالم ولكن تختلف في مصادرها واسبابها.

نسرين: هل جلسات الاسترخاء تفيد المرأة الحامل وتخفف من توترها؟
٭ النساء اللواتي يتلقين معالجة التلقيح الاصطناعي يشعرن بالاجهاد قبل واثناء وبعد عملية التلقيح الاصطناعي حيث ان تأثير الاجهاد والقلق على نتائج التلقيح الاصطناعي مسألة مهمة لان علاج التلقيح الاصطناعي يفرز ضغوطا نفسية وعاطفية، مثل فقدان الأمل والعقم الدائم.
برمجة العقل
لزيادة نجاح التلقيح الاصطناعي يجب على المرأة الخضوع للجلسات النفسية، من رسائل ارشادية وصور ارشادية والتي تعرف بانها النشاط الذي يشجع المرأة على تشكيل الصور الذهنية لتسهيل الاسترخاء، ويشير العلماء الى ان استخدام الرسائل الارشادية والصور الارشادية بواسطة تقنيات اعادة البرمجة سيحد من الاكتئاب والتلوث العقلي.

هل الرسائل الارشادية والصور الارشادية تعتبر من العلاجات الشاملة؟
٭ نعم، لأنها تعزز التوازن بين العقل والجسد والروح من اجل تعزيز الاسترخاء والوئام والشفاء ما يؤدي الى التأثير الايجابي على تثبيت الآجنة في الرحم فيتم الحمل، فضلا عن ان كلا من الرسائل الارشادية والصور الارشادية تسهل الارادة الذاتية للعقل والجسم وتعزز كذلك الصحة والتنظيم الذاتي للجسم للحد من ارتفاع ضغط الدم خلال فترة الحمل وكذلك زيادة الخصوبة وزيادة فرصة الحمل.
الرسائل الإيجابية
اثبتت الدراسات العلمية ان الرسائل الارشادية والصور الارشادية هي جلسات موثوقة لتوليد المزاج المتناوب، المفيد خلال اليوم، وتخفيف الاكتئاب والقلق والاجهاد الامومي، وتخفيف ضغط الدم.
وقد لاحظت النساء في المانيا اللواتي تلقين الرسائل الارشادية والصور الارشادية ان الرسائل الارشادية والصور الارشادية تساعدهن على نجاح الحمل حين عولجن بواسطة اطفال الانابيب،
بالاضافة الى ذلك تعمل الرسائل الارشادية والصور الارشادية كتقنية اتصال مقنعة، على سبيل المثال، الحديث النفسي لتعزيز النتائج الايجابية خلال علاج التلقيح الاصطناعي، والحد من الاكتئاب والحزن اثناء الحمل.
وكذلك الحد من الآلم أثناء استرجاع البويضات خلال التلقيح الاصطناعي، وبواسطة استخدام الرسائل الارشادية والصور الارشادية يتعزز كل من التماسك الامومي والتكييف وتعزيز السلوكيات الصحية.

للتخلص من التفكير السلبي والأفكار السلبية
للتخلص من التفكير السلبي والأفكار السلبية، والتي تحدك عن التقدم في حياتك وأخذ ما تريد، هناك تقنيات سهلة يمكنك استخدامها والتي يمكنها أن تحول تفكيرك للأفكار الايجابية وتجعلك تركز على كل ما هو ايجابي في حياتك وتحقق لك النتائج المرجوة بإذن الله، فقط داوم على استخدام هذه التقنيات «البسيطة في تنفيذها القوية الأثر في تأثيرها»، وسترى كيف أن حياتك في مدة قصيرة اختلفت كثيرا عن السابق، هذه التقنيات أعرضها كالتالي:
تحويل الفكر لحدث أو موقف سعيد
كلما أتتك الأفكار السلبية أعمل على تحويل تفكيرك لشيء ايجابي في حياتك، تذكر فكرة سعيدة أو حدثا أو موقفا سعيدا ينتشلك من هذا التفكير السلبي بشكل فورى كمثال: «يوم نجاحك في التعليم الثانوي ودخولك الجامعة وفرحتك بذلك ـ لمسة طيبة من أمك ملأت قلبك فرحا ورضا ـ نصيحة أعجبتك من والدك وتأثرت بها كثيرا وفرحت بها ـ يوم تسلمك جائزة ما..الخ. ان تحويل تفكيرك فورا لفكرة ايجابية، سيلغى تأثير الفكرة السلبية عليك.. حيث ان العقل يميل للأفكار الايجابية ويقربها اليك لأنها تدخل السعادة على العقل والنفس، وبذلك سيلفظ الأفكار السلبية ذلك لأنها تقربه للألم وهو ما يرفضه العقل وترفضه النفس.. فالأفكار الايجابية أقوى ألف مرة من الأفكار السلبية، فهي مبعث للسعادة والبهجة، وكما يقولون «البقاء للأقوى»، لذا حول تفكيرك بشكل ايجابي فورا عند ظهور الفكرة السلبية لأسعد شيء تتذكره في حياتك.. وهذا من شأنه إلغاء تأثير الفكرة السلبية تماما. يقول نورمان فينسنت بيل: «اذا غيرت أفكارك تكون بذلك قد غيرت العالم» وأقول: «اذا غيرت أفكارك تكون بذلك قد غيرت عالمك».
تشتيت الانتباه والتركيز
الأفكار الملحة خاصة السلبية تتغذى من اهتمامك بها وتركيزك عليها، فما تعطه اهتمامك تعطه وعيك، وما تعطيه وعيك يكبر ويتشعب ويسيطر على عقلك. لذا كلما راودتك فكرة ملحة لا تمنحها اهتمامك أو وعيك حتى لا تنمو وتكبر، شتت بشكل عمدي انتباهك وتركيزك عليها لشيء آخر، كمثال: هل سأظل أتلقى الضربات من أقرب الناس الى.

وهنا تأمل ما حولك أينما كنت وانتبه للأشياء دون حديث داخلي... تأملها فقط، لا تصفها ولا تحاول ايجاد كلمات للحكم عليها أو معرفة معلومات عنها ـ فقط تأملها ـ واستمر في التأمل بشكلها وهيئتها دون استدعاء كلمة واحدة. كمثال: تأمل زهرية بجوارك... تأمل لوحة على حائطك... تأمل مفرش المائدة ورسوم الورود عليه، تأمل أي شيء حولك دون أي كلمة تطلقها في رأسك، كرر هذا الأسلوب لمدة كافية بما يجعلها عادة لديك لمنع التفكير الملح والمتواصل وقطع الحديث السلبي مع النفس.
استخدم تقنية «توقف»
كذلك تعامل مع فكرتك السلبية بحزم، كلما لاحت الفكرة السلبية في عقلك قل لها قف أو «توقف»، وكلما عاودتك هذه الفكرة من جديد قل لها «توقف»، يمكنك قول ذلك بصوت مسموع في البداية ثم يمكنك بعد فترة قول ذلك بأمر ذهني داخلي لعقلك بصوتك الداخلي، وذلك حتى يعلم عقلك أنك لا تريد هذه الفكرة ثانية في حياتك، ويشطبها من مخزن أفكارك، ويشطب كذلك كل ما يعمل على توكيدها من حياتك كلها.. وبذلك تصبح أفعالك انعكاسا لأفكارك الايجابية فقط عن نفسك، وتنمو وتتزايد تأثير هذه الأفكار الايجابية في حياتك من نفس نوعها وتعضد السلوك الايجابي على الدوام. يقول «بيت كوهين»: وهو خبير حياة استراتيجي: «انك اذا أمرت الأصوات القلقة النافذة في رأسك بأن تسكت فانها سوف تسكت».. الأمر بهذه البساطة.
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
منحهم فرصة أفضل للنجاح في المستقبل في عالم المال والأعمال
10 نصائح للشباب من وارن بافيت

السبت 8 أغسطس 2015 - الأنباء

أضـف تعليقك
btnDec.gif
btnInc.gif
:حجم الخط
577109-564892.jpg

وارن بافيت أغنى أغنياء العالم وملهم الاستثمار العالمي يبدو نشيطا دائما رغم كبر سنه ومتحمسا لإعطاء نصائح شبابية لصناعة النجاح والثروة
منى الدغيمي


وارن بافيت ثالث اغنى اغنياء العالم لخص مسيرته العملية في 10 نصائح ذكرها في كتابه «كيف تجمع 100 مليار دولار بأسلوب بسيط»، وهي موجهة للشباب لمساعدتهم على تحسين ذاتهم ومنحهم فرصة أفضل للنجاح في المستقبل في أعمالهم. وفيما يلي النصائح العشر:

1 - الاستثمار في «نفسك» قبل أي شخص آخر

قد تسمع كل من حولك يقولون لك أن تبدأ الاستثمار في وقت مبكر. هذه قصة حلوة ونصيحه هامشية. هل تريد أن تعرف مدى سرعة تلك الاستثمارات، حيث انها يمكن أن تختفي أسرع مما استغرقته في قراءة هذه الكلمات. لكن نصيحتي ان تستثمر في ذاتك ولن أقترح عليك شخصيا دفن نفسك في ديون القروض الطلابية قبل بلوغك سن 21 سنة. في عصرنا الحالي بمساعدة الإنترنت يمكنك معرفة أي شيء عمليا تريد، في أسرع وقت. البحث عن العاطفة، والاستثمار في نفسك من خلال اكتساب الحكمة والمعرفة، ولا تتوقف ابدا عن التعلم.

2 - كسر العادات السيئة في وقت مبكر

كسر العادات السيئة في وقت مبكر هو امر سهل، اما اذا كنت لا تريد أن تتعلم كل درس في الحياة بالطريقة الصعبة فإنك ترجئ ذلك وتتفطن اليه في وقت متأخر.

3 - تبني مستشار

العثور على شخص أنت معجب به هذا لطيف. فكثير من الناس لديهم «قدوة» في الحياة وهذا ليس خطأ. العثور على من يؤثر عليكم داخل محيطكم بالمشورة الجيدة التي تعود بالفائدة او شخصية تتعلمون منها امر محبب. لكن إذا كنت محظوظا بما فيه الكفاية تجد شخصا يتبناك ويمنحك من تجاربه ويكون في مساعدتك، وفي المقابل تعمل انت فيما بعد على رد الجميل.

4 - اعرف نقاط القوة الخاصة بك

يقول وارن بافيت: «لا تستطيع أن تكون خبيرا في كل شيء، ولكن معرفة أين محيط هذه الدائرة من معرفتك وما لا تعرفه والبقاء داخل كل ذلك هو المهم». فهم ما نقاط قوتك، وما نقاط ضعفك، واحد من أهم الأشياء التي تحتاج إلى معرفتها على الفور.

5 - افعل ما تحب

قال وارن بافيت ذات مرة: «اعمل في الوظيفة التي تحب». لماذا يقول الملياردير هذا؟ أعتقد لأنه هو الذي يعلم جيدا انه لا شيء يمكن أن يجلب لك السعادة إذا كنت تقضي حياتك في البؤس.

6 - لا تخاطر بالمهم في غير ضروري

عندما يكون لديك كل من الضروريات الخاصة بك، لا تخاطر بكل شيء في لحظة مؤقتة من المتعة، أو من نوبة الغضب. استخدم الحكم الجيد والحس السليم. ويبدو أن هذا نادرا في هذه الأيام.

7 - لا تفوت فرصاً جيدة

أحيانا تأتي الفرص الجيدة جنبا إلى جنب ونحن لا ندرك ذلك. في بعض الأحيان، فرصا جيدة تتطلب العمل الجاد ونتجاهل ذلك. لا تفوت فرصة جيدة عندما تجعلك غير مريح. معظم الوقت هذه الفرص ستجعلك غير مرتاح قليلا.

8 - صوت الساعة حماية لساعتك

كلما ادركت قيمة الوقت فهذا اصل ثمين بالنسبة لك ويجب عليك أن تعلم قدر ما تستطيع عن إدارة الوقت، وبمجرد اكتساب قدرتك على ادارة وقتك، تستطيع السيطرة عليه، وستكون بذلك سيد وقتك وتدير اعمالك بدقة عبر جدول اعمال محكم.

9 - تجنب بطاقات الائتمان

تجنب بطاقات الائتمان. والا ستجد نفسك عبدا لديون تنمو بسرعة. يجب ان نتعلم كيف نعيش وندفع نقدا. إذا كنت لا تملك السيولة النقدية الكافية ليس مهما تصرف وفق سيولتك. تعلم السلوك الذاتي السليم وضبط النفس للتصرف الجيد في أموالك في وقت مبكر من الحياة.

10 - كن لطيفاً

اللطف هو واحد من الفنون التي خسرناها في مجتمعنا. تعلم اللطف في وقت مبكر واستخدمه في كثير من الأحيان.
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
10 حقائق قاسية عن الحياة يساعد إدراكها على حياه أفضل

الاثنين 16 نوفمبر 2015 - الأنباء - أخبار 24

أضـف تعليقك
btnDec.gif
btnInc.gif
:حجم الخط
602149-1.jpg

أشار موقع "لينكد إن" الرائد في الشئون المهنية إلى أن جميع البشر يأملون في عيش حياة ناجحة، والكثيرون يعملون بجد واجتهاد لتحقيق هذا النجاح، لكنهم قد يواجهون مصاعب وعراقيل تقوض نجاحاتهم على الرغم من التزامهم بالعمل الجاد المستمر.

وعلى المرء إدراك مجموعة من الحقائق التي ربما تكون صعبة لكنها واقعية، فالحياة تعج بالأحداث السلبية التي ربما تخرج عن إرادة وسيطرة الإنسان، ويساعد إدراكها وتقبلها على تخفيف وقع الصدمات التي تواجه المرء وتجعله أكثر قدرة على مواجهتها وتجاوزها لاستئناف مشواره نحو النجاح الذي يتمناه.

وفي ضوء ما سبق فقد أبرز الموقع عشراً من الحقائق الحياتية الصعبة التي يُنصح كل شخص باستيعابها وأخذها في الاعتبار عند إدارة شئون حياته سواء على المستوى الشخصي أو المهني، بحب ما نشرته "أرقام العالمية".



602149-2.jpg



عدد المشـاهدات: 118
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
5 مهارات يمكن لرواد الأعمال الشباب إتقانها
محرر القبس الإلكتروني 2 يوليو، 2016 0 تعليقات

AddThis Sharing Buttons
Share to طباعةShare to FacebookShare to TwitterShare to Google+Share to PinterestShare to ارسال ايميلShare to WhatsApp
1-31-660x330.jpg


ريادة الأعمال هي العملية التي يتم من خلالها خلق أنشطة اقتصادية جديدة عن طريق البحوث، والتطوير، والإنتاج، والتوزيع للمنتجات والخدمات المبتكرة، بحيث تنتج من هذه العمليات زيادة نسبة نجاح المشاريع الريادية. وتحتاج المشاريع الريادية التي تسهم في تحسين التنمية الاقتصادية وخلق فرص الوظائف إلى تطوير نظم متكاملة للتدريب، والدعم، وتزويد رواد الأعمال بالمعلومات والبيانات، وتقييم وتطوير المهارات والقدرات الفردية، وتقديم الاستشارات والنصح والإرشاد لهم على نطاق واسع لتطبيق معرفتهم وابتكاراتهم.
ورائد الأعمال هو مالك أو مدير مشروع يدرّ المال عن طريق الخوض بالمخاطرة والابتكار، ويتطلب ذلك كثيرا من الجهد، والبصيرة، والمثابرة، ويمكن لريادة الأعمال أن تلعب دورًا حاسمًا في إيجاد فرص اقتصادية وفي تغيير حياة الناس.
والغالبية العظمى من رواد الأعمال حققوا طموحاتهم عن طريق الظهور للجمهور كل يوم، وتعلم المهارات الأساسية، والعمل بجد، وعدم الاستسلام أبداً.
ورواد الأعمال غير مطالبين بالتوصل إلى اختراع مذهل أو تقنية جديدة للشعور بالإنجاز، إنما يمكن فقط رواية قصة، والتواصل مع الآخرين، وحل المشكلات.
لكن كيف يمكن لهؤلاء الذين لم يتلقوا تعليما راقيا ولا يمتلكون رأس المال الاستثماري أن يبدأوا في التواصل مع الآخرين، وحل المشكلات التي من شأنها تغيير حياة الناس في نهاية المطاف؟.



القبس
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
احصل على السلام الداخلي
معالجة نفسية
مقالات - السبت، 21 نوفمبر 2015 / 1,620 مشاهدة / 21
×
1 / 1
شارك:
n.png
n.png
n.png

+ تكبير الخط - تصغير الخط ▱ طباعة
| زهراء الموسوي |
السلام الداخلي يعني الشعور بالسلام روحياً وذهنياً بالاضافة إلى القدرة العالية في مواجهة الضغوط، ولذلك فإن الشعور بالسلام عكس المعاناة من القلق والضغوط، وعادةً يرتبط السلام الداخلي أو السلام الذهني بالسعادة والسرور والاطمئنان.

هذه التمارين تساعدك في الوصول إلى السلام الداخلي:

1 - تقبّل ما لا تستطيع تغييره:

هناك أمور تغييرها بيدنا وهناك الكثير من الأمور الخارجة عن سيطرتنا، إذاً لماذا نقلق حول أمور لا يغيرها لو اجتمع جميع قلق العالم حولها؟، مثل طبائع الناس وأخلاقهم فالذين يتذمرون كثيراً من شعوبهم أو من تصرفات الآخرين وهي أمور خارجة عن سيطرتهم يهدمون سلامهم الداخلي. تذكروا دائماً هذا القول الحكيم لكنفسيوس: بدل أن تشتم الظلام، اشعل شمعة.

2 - مارس تمارين التأمل:

تعلم تمارين التأمل أو الـ meditation المتوافرة في الإنترنت وحاول أن تخصص يومياً 20 دقيقة لهذا التمرين، حيث بينت الدراسات النفسية أن ممارسة التأمل بشكل يومي يقلل من نسبة التأثر بالضغوط النفسية.

3 - لا تبتعد عن الطبيعة:

المكان الطبيعي للإنسان هو الطبيعة وكلما حصر نفسه أكثر بين الحجر والحديد كلما زاد حنينه إلى أصله وزاد قلقه من الابتعاد عنه، والطبيعة ليست فقط الغابات الخضراء فالبحر والنهر والماء من أعظم المشاهد الطبيعية وأكثرها تأثيراً في التخلص من الضغوط. حاول أن تجعل لك برنامجاً أسبوعياً لتواجدك في الطبيعة والتركيز على المشاهد الطبيعية والسلام الموجود فيها.

4 - استمد طاقتك من الابتسامة:

تعلم الطاقة الموجودة في الابتسامة والضحك، فهي لا تؤثر فقط على التركيبة الكيميائية للجسم، بل تعمل كسد أمام الضغوط والسلبيات وتمنعهم من الدخول. اضحك على خيباتك وامزح على المواقف المحرجة التي وقعت فيها قبل أن يضحك عليك الآخرون.

5 - فكر خارج عن الصندوق:

هل سوف تستمتع من الغابة إذا ركزت نظرك فقط على شجرة واحدة وأهملت الغابة ككل؟

يجب أن نذكر أنفسنا دائماً أن العالم كبير جداً وأننا جزء صغير من هذا العالم ومشاكلنا مقارنةً بمشاكل الآخرين ضئيلة وأحياناً مضحكة! لا تحصر كل تفكيرك على نفسك، اقرأ عما يدور في العالم فحين تسمع بخبر دولة قريبة منك يعاني أطفالها من الحرب ورجالها عاطلون عن العمل لا يملكون لقمة خبز يأخذونها لأهلهم، حينها يجب أن تسجد لله شكراً بأن لديك وظيفة وراتباً وأهم من كل ذلك أنك تشعر بالأمان في وطنك.

6 - ابذل وقتاً للاهتمام بالآخرين:

لن تصل إلى السلام الداخلي إذا كنت تفكر في نفسك فقط وتصب كل اهتمامك حول تأمين احتياجاتك ورغباتك. تأمل في حياة الأشخاص الذين يبذلون أكثر جهدهم واهتمامهم في سبيل قضاء حوائج الأخرين سواء في نطاق وظيفتهم أو خارج العمل وستجدهم أكثر استقراراً وأكثر بشاشة. طبعاً بشرط ألاّ يكون ذلك بهدف الحصول على التعويض ففي هذه الحالة لن يحصد الشخص سوى الكثير من الخيبات، وكلما كان الأشخاص الذين تساعدهم غرباء أو أطفالاً تعلم أنهم لن يعوضوك، كلما كانت سعادتك أكبر.

7 - لا تفقد الأمل أبداً:

اليأس والقنوط من رحمة الله يعتبر من الذنوب الكبيرة، فحتى اليأس من أمور تبدو مستحيلة أمرٌ مذموم كما قالت الملائكة لنبي الله إبراهيم حين استغرب من بشارتهم بأنه سوف يحصل على ولد وقال لهم إنني شيخ كبير وامرأتي لا تلد فقالوا له لا تقنط من رحمة الله!، رغم أنّ استغرابه كان من حصول أمر غير طبيعي وخارق للقوانين الطبيعية، رغم ذلك قالوا له لا تقنط من رحمة الله فيجيبهم إبراهيم عليه السلام أو هو قول الله تعالى بأنه:«قَالَ وَمَنْ يَقْنَط مِنْ رَحْمَة رَبّه إِلَّا الضَّالُّونَ». إذاً مهما كانت الظروف تبدو غير قابلة للحل لا تفقد الأمل ولكن عش حياتك وكأنَّ الظروف لن تتغير وهذا يعني التعايش السلمي مع الواقع.

8 - قوي اعتقاداتك الدينية:

بينت الدراسات أن الاعتقاد بنظام اعتقادي وأخلاقي يسبب في تنظيم السلوكيات كما أن المعتقدين قوياً بدينهم هم أكثر شعوراً بالأمل مقارنة بغيرهم. بالإضافة إلى أن الاعتقاد بوجود خالق عادل يرى كل ما يجري من الأمور وهو الحاكم الفصل بين كل الاختلافات يعطي شعوراً بالسلام والأمن، وكلما زاد الاعتقاد بأن ما نواجهه من صعوبات في الحياة هي ليست إلاّ معبراً للوصول إلى الراحة الأبدية زاد شعورنا بالسلام الداخلي والاطمئنان.

9 - لا تتوقف عن التعلم:

الحياة رحلة غير منتهية لاكتساب المعرفة. وأحد الأمور التي تقلق السلام الداخلي هي عدم الحصول على الإجابات الكافية لجميع التساؤلات لكن إذا كنت في طريق التعلم الدائم واقتنعت بأنك لا تملك جميع الإجابات لكنك تستطيع أن تتعلم وتبحث وتجد -وربما لا تجد بعض الإجابات- حينها سوف تشعر بهدوء أكثر.

10 - عش في اللحظة:

أكثر ما يقلقنا إما مخاوف وقلق حول أمور نخشى حصولها في المستقبل أو أمور حصلت في الماضي ونخشى من عواقبها أو تكرارها وهذا أكثر ما يهدم السلام الداخلي. فما ماضى نتعلم منه الدروس والعبر فقط وندرس كيف نستطيع اجتناب تكراره وليس بيدنا أكثر من ذلك كي نفعله. وأما المستقبل لا نعلم تماماً كيف سوف يكون فقط نستطيع أن نفعل ما هو بامكاننا الآن ولايمكن التنبؤ تماماً بما سيحصل، فلا تفرط في تأمين المستقبل ولا يكن كل همك ما سوف تواجهه غداً ما دمت تفعل اليوم ما بوسعك وتحاول أن تبرمج حياتك على الطريقة الصحيحة.
الراي
mosawi.75@gmail.com
 

justice

Active Member

كون شخصيتك .......و ابني ذاتك من خبرة الآخرين


بناء الانسان لشخصيته من اهم العوامل التي تساعده في مواجهة الحياة

و يتم ذلك بإكتساب الخبرات ممن مروا بتجارب رائده في هذا المجال

و اثراوا الدنيا بتجاربهم من خلال نشرها على الملأ

الانسان بحاجه شديده لها في :

التعليم
التوظيف
الرقي
التحضر
موجهة الصعاب
التعامل مع الآخرين
و.......و..........

بإختصار بحاجه اليها في كل تفاصيل حياته صغيرة كانت ام كبيره


لذا خصصنا هذا القسم لنشر المعلومات المتعلقه بهذا الشأن
مؤمنين ان الجميع بحاجه اليها يوم ما في مكان ما

و ان ما سوف ينشر بعضه سوف يأخذ طريقه للتنفيذ
بطريقة او بأخرى
علمنا ام لم نعلم

فالتطوير الذي نجريه على شخصيتنا هو حصيلة ما نكتسبه من مختلف المصادر و في كل الاوقات









justice



=================================

إن الآثام التي يأتي بها الإنسان في حياته غالباً ما تُذكر بعد وفاته، ولكن أعماله الحميدة تدفن كما يدفن جسده وتنسى. وليم شكسبير
أديب وكاتب مسرحي وشاعر إنجليزي




==========
 

justice

Active Member


حتى تعيش بسعادة وراحة بال، لا بد اولا ان تتعلم فن معاملة الناس، لأنه يساعدك في التأقلم مع مختلف الاجواء والانخراط بسلامة في المجتمع، والنجاح في حياتك الشخصية والمهنية. اليك 10 مفاتيح لقلوب الناس:
1- سلم على من تعرف ولا تعرف بكل حرارة.
2- استمع الى الآخر ين عندما يتحدثون معك، أترك ما تقوم به وانظر اليهم واصغي جيدا لأنهم بحاجة الى تركيزك معهم لدقائق وليس العمر كله.
3- اظهر لهم اهتمامك عن طريق مدحهم والتركيز على ايجابياتهم، فهذا يعزز ثقتهم بأنفسهم، ويحسسهم انك شخص محبوب وجدير بالثفة.
4- انت صانع مستقبلك لأنه كما تدين تدان، فاعلم ان كل ما فعلته للأخرين سوف يعمله شخص آخر لك، فانتبه الى كل ما تقوله.
5- حادث الناس بلطف وتأن، وفكر قبل ان تقول اي شيء قد تندم عليه فيما بعد.
6- إذا احببت ان تنصح شخصا، او ان تعلق على تصرفاته، فاخبره على انفراد حتى لا تحرجه امام الآخرين، لأنه سوف يكره ان يتعامل معك مرة اخرى اذا فعلت ذلك.
7- ألا تحب أن ترسل لك هدية؟ وهكذا الناس يحبون من يهديهم، فالهدية توطد العلاقات وتزيل المشاحنات، وهي تعبير بسيط عن الحب والاحترام.
8- أليس الفورمات للكمبيوتر يزيل كل الشوائب والفيروسات.
قم بفرمتة علاقاتك بأن تحاول ان تنسى الماضي المؤلم، والمواقف السيئة التي حدثت بينك وبين الآخرين، وبهذا تبدأ حياة جديدة من دون مشاكل مؤلمة.
9- حاول ان تتجنب اي شيء يزعجك، وتحس انه من المستحيل ان تصبر عليه، فقد تكون انفعاليا، ومن الافضل لك ان تتجنب اشخاصا معينين، فقد تضرب احدهم اذا لم تسيطر على مشاعرك.
10- عامل الناس كما تريد ان يعاملوك حتى تكون لهم اعز الاحباب.


 

justice

Active Member





ليس لأحد ذاكرة قوية بما فيه الكفاية لكي تجعل منه كاذباً ناجحاً.

ابراهام لنكولن

الرئيس السادس عشر للولايات المتحدة الأمريكية

«الجواب على رأس لساني»

الإنسان يتعلم من أخطائه.. هذا ما يقوله الجميع، لكن نظرية كندية جديدة تضيف أننا بالفعل نتعلم من أخطائنا، لكن المشكلة أننا نتعلم كيف نرتكب المزيد من الأخطاء.
النظرية الجديدة جاءت من خلال دراسة لظاهرة نعرفها جميعنا، وكثيراً ما نعاني منها، لأنها تضعنا في مواقف محرجة في غالب الأحيان، وهي قولنا «الجواب على رأس لساني» وذلك عندما يضيع الجواب وتتعثر المعلومة جواباً عن سؤال أو عن كلمة معينة أو عن اسم ما.. أو حين نكون منهمكين في الحديث. الباحثة الكندية كارين همفري من جامعة ماك ماستر في أونتاريو، التي أشرفت على الدراسة تقول إن هذه الظاهرة تحدث عندما يعرف العقل الكلمة المطلوبة، لكن ولسبب غير معروف حتى الآن، نعجز عن استعادة صوت هذه الكلمة.
وتقول الدراسة التي نشرت نتائجها في العدد الأخير من المجلة الفصلية للأبحاث النفسية في كندا ان ظاهرة «الجواب على رأس لساني» تصيب الجميع تقريباً بغض النظر عن المستوى العلمي، وإن كان مستوى الوقوع في دهاليزها يتفاوت بين شخص وآخر.
وأكثر المصابين بهذه الظاهرة هم الذين يضطرون لاستخدام أكثر من لغة في حياتهم اليومية، فهؤلاء يختزنون عدداً مضاعفاً من الكلمات التي يتوجب عليهم اختيار واحدة منها في تلك اللحظة. كما انها تصيب المتقدمين في السن، وهي إحدى العلامات الأولى لمرض الخرف المعروف باسم «الزهايمر».. كما يعاني منها بصورة كبيرة المصابون بعاهات في الدماغ.
وتوضح الباحثة الكندية أننا نعرف في قرارة أنفسنا الكلمة المطلوبة أو الجواب الصحيح.. لكن تلك الكلمة لا تعرف طريقها إلى اللسان.. لا نعرف كيف نلتقطها من ذلك الخزان الكبير القابع في الدماغ. والمشكلة هي أننا عندما نعثر عليها نشعر براحة كبيرة وسعادة غامرة ونتخيل أننا لن ننساها.. لكن ما يحدث هو العكس تماماً، فقد أثبتت الأبحاث أننا ننسى الكلمة نفسها التي وضعتنا في موقف محرج قبل ذلك بساعات قليلة فقط، والتي اعتقدنا أننا لن ننساها أبداً..
السبب في ذلك، كما تقول الدراسة، هو أن الوقت الذي نقضيه في عدم التذكر لاستحضار الجواب الصحيح، يرسخ في عقلنا الباطن الممر الخطأ فتضيع الكلمة المطلوبة، وتضيع معها بضع ثوانٍ أو أكثر قبل أن تعرف تلك الكلمة طريقها الصحيح إلى لساننا.. الدراسة أثبتت القول القديم: الخطأ يستولد الخطأ.. فالأخطاء ذاتها تتكرر ولا نتعلم من أخطائنا كما كنا نتخيل.. أما الحل، فيتلخص في تكرار الكلمة الصحيحة بصوت مسموع.
الحل ذاته، ينطبق على العديد من المجالات الأخرى كالرياضة والموسيقى.. فمدرسو الموسيقى والمدربون الرياضيون يدركون جيداً أن التدريب البطيء والمتأني يعطي أفضل النتائج دائماً وأبداً.

القبس
 
أعلى