الثقافه الطبيه.......حمايه و وقايه لك - له - لهم

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
القبس


استشاري أمراض القلب خالد بورسلي: أعراض إن أهملتها تخسر قلبك

Pictures%5C2010%5C12%5C12%5Cf98eb8bd-b9e5-4458-a834-9afeae45ad1a_main.jpg


إعداد د. خلود البارون
يشعر البعض أحيانا بضربات قلبه، وهو ما قد يثير لديه القلق فيعتقد أنه يعاني من حالة الخفقان. بيد ان الخفقان في الواقع حالة قد لا تدعو الى القلق، فهي ببساطة شعور الشخص المؤقت بضربات قلبه، التي يفترض ان لا يشعر بها.

بيّن الدكتور خالد بورسلي، استشاري ورئيس قسم سونار القلب للكبار في المستشفى الصدري، أن حالة الخفقان قد تحدث أحيانا نتيجة اختلال في ضربات القلب مثل تسارع الضربات أو تباطئها أو اختلال في عدد الدقات أو رتمها. وأفضل تشخيص وتأكيد الحالة هو الخضوع لتخطيط القلب لاكتشاف الخلل.

قد تكون حالة اختلال ضربات القلب من النوع الحميد، فلا تحتاج العلاج ولا تسبب المضاعفات. فتحدث نتيجة لمؤثر خارجي مثل التعب أو بذل الشخص لمجهود كبير أو التعرض لضغوط نفسية، كما أنها تختفي بسرعة. ولكن هنالك ضربات قلب خبيثة ترافقها أعراض مثل فقدان الوعي، ولها دلالات خطرة ومهددة للصحة، مثل حالة الارتجاف البطيني.
والأكثر عرضة لاختلال ضربات القلب الخبيثة هو من أصيب سابقا بالجلطة، فترتب عنها حدوث تليف في منطقة من عضلة القلب أو من يعاني ضعفا شديدا في القلب. ويمكن علاجها من خلال إجراء القسطرة وكي مكان التليف لإيقاف الإشارات الكهربائية الزائدة التي تخرج من منطقة التليف أو علاج الشرايين الضيقة أو وضع دعامات وغيرها من إجراءات علاجيه.
بطارية تنظم القلب وتصعق
يجري استخدام بطارية القلب لتقييم وتنظيم الضربات على مدار الساعة، وقد تكون مزودة بصاعق لصعق القلب عند حدوث النوبة القلبية. فهي تقوم بتقييم ضربات القلب باستمرار، وإن حدث اختلال واستمر بالرغم من تنظيم البطارية فستقوم بصعق القلب. ولا تركب هذه البطارية لمن يثبت معاناتهم من اضطراب ضربات قلب خبيثة، ولمن عندهم ضعف في العضلة بنسبة اقل من 30%. وهي من الأدوات المنقذة للحياة.
ارتخاء الصمام الميترالي
أوضح د. بورسلي أن تشخيص حالة ارتخاء الصمام الميترالي يعتمد حاليا على معايير جديدة، وتابع:
- في السابق، كان تشخيص حالة ارتخاء في الصمام الميترالي يجري على أسس تقييم مختلفة عما يعتمد عليه حاليا بعد إصدار الإرشادات الطبية الجديدة. ومن أهم المعايير السليمة المعتمدة لتشخيص الحالة هي زيادة سمك نسيج الصمام (تضخمه) وان يرافقه ارتجاع للدم (من البطين الايسر). وبحسب هذه المعايير الجديدة اجزم ان كثيرا ممن شخصوا في السابق لا يعانون في الواقع من شيء. فقد جرى تشخيص ما بين 5 - %10 من العامة زيفا بارتخاء بسيط في الصمام.
وحتى لو ثبت وجود درجة ارتخاء وارتجاع بسيطة، فذلك ليس مدعاة للقلق بتاتا ولا يتطلب أي توصيات طبية. أما في حالة وجود ارتجاع دم متوسط إلى شديد، فأثره الجانبي هو زيادة قابلية إصابة الصمام بالتهاب بكتيري. وعليه، فالإرشادات الطبية تنبه إلى ضرورة إعلام طبيب الأسنان أو أي طبيب يقرر إخضاعهم لعملية جراحية للوقاية من الإصابة بالعدوى، ووصف المضادات الحيوية. فوصول الجراثيم إلى الدم قد يسبب التهاب الصمام الميترالي.
ضعف القلب
ضعف عضلة القلب حالة على درجة عالية من الخطورة. والمقصود بضعف عضلة القلب هو انخفاض كفاءة القلب في ضخ الدم. ففي الوضع الطبيعي، يتمكن القلب من ضخ على الأقل 60% - 70 من محتواه للخارج، لكن الضعف يسبب انخفاض كفاءته بحيث يتمكن من ضخ %20 من الدم فقط. والعلاج في هذه الحالة يعتمد أولا على الوقاية من تدهور الحالة، وبخاصة السيطرة على ضغط الدم، مع تناول العقاقير الطبية.
تضخم القلب
«تضخم القلب» مصطلح شائع وعادة ما يشخص من خلال صورة أشعة الصدر. ويعزى إلى سببين:
- التوسع في حجرات القلب: يحدث التوسع عادة في حجم البطين الايسر (مضخة الجسم الرئيسية) نتيجة لضعف عضلة القلب ولمشاكل في الشرايين (ضيق أو جلطة) أو ضيق في الصمام الأورطي. ولا بد من الإسراع في العلاج قبل الوصول لهذه المرحلة من خلال العقاقير وإجراءات القسطرة ونفخ البالون.
- زيادة في حجم عضلة القلب: تحدث غالبا نتيجة لعدم السيطرة على ارتفاع ضغط الدم وبما يجعل القلب يعمل على ضغط عال فتزداد سماكة العضلة. ويترتب عليه حدوث عدة مضاعفات مثل تيبس عضلة القلب وقلة مطاوعتها وما يترتب عليه من انخفاض في كفاءة الانبساط وملء القلب بالدماء. فقسوة جدار الحجرة تعمل على تقليل تعبئتها بالدم وبما يسبب تقليل تروية الجسم. وانخفاض تروية الجسم يسبب أعراضا مثل ضيق النفس والتعب من اقل مجهود. كما تجعلها أكثر قابلية لتكون الخثرات الدموية (التجلط) واضطرابات دقات القلب. وان لم تتدارك وتعالج فقد تؤدي مع الوقت إلى فشل في عضلة القلب الانبساطي.
ويجري تشخيص سبب تضخم القلب من خلال الفحص الإكلينيكي وتخطيط القلب وفحص السونار.
آلام الصدر
يشكو الكثير من آلام الصدر ويجري التعامل مع الشكوى بحسب كل حالة. ويقول د. بورسلي موضحا:
- لو كان الشاكي شابا يتمتع بصحة جيدة، ففي %90 من الحالات يرجع سبب شعوره بآلام الصدر إلى عامل نفسي عصبي أو نتيجة لحدوث شد عضلي في عضلات الصدر أو لإصابة غضاريف القفص الصدري بالتهاب، أو نتيجة لسقوطه أو تلقيه ضربه على القفص الصدري.
ولكن الأمر مختلف بالنسبة لشكوى كبار السن من ألم الصدر، حيث ان إصابتهم بالأمراض المزمنة تجعل الطبيب يفكر بالسوء كمصدر لهذا الألم. مثل وجود مشكلة في تروية القلب (ضيق الشرايين التاجية).
أما التشخيص فيعتمد على التالي:
- التاريخ الطبي والفحص السريري ويشمل فحص السونار (ايكو) القلب.
- عمل تخطيط مبدئي للقلب.
- قد يتطلب الأمر الخضوع لعمل تخطيط القلب بالأجهزة التي تستمر لفترة طويلة مثل الهولتر.
- فحوصات المجهود، سواء المجهود العضلي أو عن طريق تحفيز وتسريع ضربات القلب بالأدوية.
- الفحص بالطب النووي.
- قد يستعان بإجراء القسطرة. وهو فحص تداخلي يتضمن إدخال قسطرة في الأوعية الدموية تحت اشراف الأشعة. ويجري من خلاله تشخيص وعلاج الكثير من الاعتلالات.
أنواع السونار
1 - الخارجي: عن طريق سطح الصدر ويوجد نوع يوفر صورا ثلاثية الأبعاد.
2 - الداخلي عن طريق المريء: يتميز بصور عالية الجودة وواضحة وثلاثية الأبعاد أيضا.
3 - داخلي من خلال القلب: يدخل عن طريق الشرايين إلى ان يصل إلى داخل غرف القلب.
4 - داخل شرايين القلب: يدخل إلى داخل شرايين القلب التاجية التي تغذي عضلة القلب حتى تحدد نوع الضيق ودرجته خلال إجراء عملية القسطرة.
وللعلم، لا يحتاج فحص السونار للتحضير، كما انه آمن جدا حيث لا يتضمن التعرض للأشعة السينية.
التشخيص.. مهارة وخبرة
يعتمد تشخيص السونار عموما، وسونار القلب خصوصا، على خبرة ومهارة المستخدم. فهو ليس مثل تصوير الأشعة الذي يقوم بتصوير عضو ما بشكل محدد وعليه فهو مثل الدليل الذي يستخدم للتشخيص من قبل عدة أطباء أشعة.
اما السونار فهو تصوير حي وديناميكي لتشريح وآلية عمل الأعضاء، ويقوم الطبيب خلاله بأخذ صور وقياسات يحددها شخصيا، لذا هو ليس دليلا إلا على الأمور التي التقطها الطبيب. وأضاف د. بورسلي مبينا:
- أي تغيير في التقنية أو نقاط القياس أو زاوية الرؤية أو عدم بذل مجهود لأخذ الصورة الواضحة يسبب تغييرا كبيرا في التشخيص. وهو ما يؤكد أهمية الخبرة والمؤهل، مما يدعم خبرة العين في رؤية معطيات السونار واخذ القياسات الصحيحة. وتمتد خبرتي إلى عشر سنوات في سونار القلب، كما إني من القلة الحاصلين على شهادة البورد الأميركي في سونار القلب، وقد أكون الأول في الحصول عليها من الكويت.
الفحص بالطب النووي مهم
يرفض البعض أو يتخوف كثيرا من الخضوع لفحص الطب النووي، وقد يرجع ذلك لاسم الفحص الذي يوحي بخطر نووي، أو لخوفهم من آثاره الإشعاعية، لكنه بحسب د. بورسلي يعتبر من الفحوصات المفيدة جدا في توفير التشخيص الدقيق لصحة ووظيفة القلب. وهو ببساطة فحص يجري فيه حقن الجسم بمواد آمنة تحتوي على نظائر مشعة. وعادة ما يستخدم هذا الفحص لتشخيص:
1 - كفاءة تروية عضلة القلب أو وجود انخفاض وضيق في الأوعية التاجية.
2 - تحديد كفاءة عضلة القلب في أداء وظيفتها.
وعمر النظائر المستخدمة قصير في الجسم، كما إن مدى انبعاث الأشعة منها قصير جدا. وتقتصر إرشادات ما بعد الخضوع له على الإكثار من شرب الماء والحركة مع عدم الاحتكاك بالأطفال في أول يوم بعد الفحص. لكنه لا يسبب مضاعفات خطرة على الجسم، أو مشاكل مستقبلية.

بعد الطمث.. احرصي على صحة قلبك
بعد فترة انقطاع الطمث، تختفي الوقاية التي كان هرمون الأنوثة يوفرها لصحة المرأة، لذا من المهم على من تعدت هذه المرحلة ان تخضع لفحوصات دورية للدم والقلب بشكل سنوي للتأكد من سلامتها. فتفحص معدلات السكر والكوليسترول وضغط الدم التي من الطبيعي ان ترتفع مع تقدمها في العمر. كما تزداد صلابة جدران الأوعية ولزوجة الدم وهو ما يعرضها للإصابة بتصلب الشرايين أو الجلطة.
وينبه د. بورسلي قائلا:
- تذكري أن أمراض القلب تزداد شيوعا بعد الخمسين، وعليه تزداد الحاجة في هذا العمر للتعرف على شعورك أثناء حالتك الطبيعية العادية، لتتمكني من ملاحظة ظهور أي عرض أو تغيير مثل ضيق في الصدر، قصر النفس أو أي تغيير في نمط التنفس أو القدرة على الحركة أو التوتر.

ما خطر ارتفاع ضغط الدم؟
يكمن الخطر الأساسي من ارتفاع ضغط الدم المزمن في حدوث مضاعفاته مثل ضعف عضلة القلب وتضخمه، أو حدوث تضيق الشرايين نتيجة لزيادة الترسبات على جدرانها. ولذا يجب على من شخصت إصابته بارتفاع ضغط الدم أن لا يهمل تناول الدواء والتقيد بالخطة العلاجية حتى يتفادى المضاعفات المهددة للحياة.
كما إن هنالك استراتيجيات غذائية أثبتت فائدتها، فاتّباع نظام غذائي صحي يحقق نتائج ايجابيه على صحته. ومنها اتّباع حمية داش، والتزود بمكملات غذائية غنية بالكالسيوم والمغنيسيوم ومضادات الأكسدة، وزيت الأسماك، وفيتامين ج وليسين، فهذا المزيج من العناصر الغذائية هو أكثر فعالية على المدى الطويل من تعاطي العقاقير التي تهدف لتخفيض ضغط الدم لكونها تتعامل مع سبب المشكلة مباشرة.

فائدة الرياضة
ينصح الجميع، بمن فيهم مرضى القلب بممارسة الرياضة المعتدلة، فهي تحافظ على لياقة البدن وسلامة القلب. ولضمان الفائدة الصحية، يجب ان ترافق ممارسة الرياضة الشعور بارتفاع في سرعة ضربات القلب. ويكفي ان تشعر بأنك تبذل مجهودا لمدة نصف ساعة. وان تعذر على الشخص ممارسة المشي في الخارج، ينصح بشراء جهاز الجري المنزلي ووضعه أمام التلفاز حتى يمكنه متابعة ما يعجبه من برامج أثناء ممارسة الرياضة.

متى تقصد الطبيب فورا؟
إذا أحسست بآلام الصدر لأول مرة، حتى لو كنت صغيرا في السن، وتميز الألم بالأعراض التالية:
- من النوع الضاغط والكابس على النفس.
- يصدر من منتصف الصدر وقد يمتد إلى الكتف والذراع الأيسر والرقبة.
- تزداد حدته مع الجهد.
- يستمر من 10 - 15 دقيقة.
- يصحبه ضيق النفس وصعوبته.
- قد يرافقه تعرق أو لا يرافقه.
فيجب عليك عدم إهمال قصد الطبيب فورا، والتأكد من سبب الألم، خاصة لو كنت مدخنا او عندك مشاكل صحية مثل السكر وارتفاع الضغط والكوليسترول الخبيث، أو تاريخ وراثي بإصابة الأهل بأمراض القلب والشرايين، فيجب عمل تخطيط للقلب فورا للاطمئنان على الصحة أو الكشف عن أي خلل مبكرا.
إرشادات وقائية
- الحرص على اتّباع نظام غذائي صحي.
- ممارسة الرياضة، خاصة رياضة المشي من -30 60 دقيقة، 3-5 أيام أسبوعيا.
- الابتعاد عن التدخين.
12-12-2010, 04:17 PM
justice
- تفادي السمنة، لانها تسبب زيادة معدل الكوليسترول الخبيث وسكر الدم وارتفاع الضغط مما يؤثر على صحة القلب والدورة الدموية.
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
القبس



طبيب المنزل داء الأسبيرغير

Pictures%5C2008%5C01%5C17%5C11bf40f4-6bc9-4140-a9fb-77c44931f070_main.jpg
• يعاني الأشخاص المصابون بداء الأسبيرغير في إقامة الصداقات أو الحفاظ عليها
هل تشعر انك متوعك وتريد نصيحة؟ هل تريد ان تعرف اكثر عن مختلف الامراض والمشاكل الصحية؟
هذه الزاوية اليومية تقدمها «القبس» خدمة اضافية للقراء لتمكينهم، عبر قاعدة بيانات غنية، من معرفة أولية لمختلف الامراض وكيف تنشأ واي علاج ممكن لها.
ينتمي داء الاسبيرغير الى فئة امراض التوحد. وهو من امراض النمو الناتجة عن خلل في عمل اجزاء معينة من الدماغ.
الاشخاص المصابون بداء الاسبيرغير يعانون من مشاكل اقل في النطق من المصابين بمرض التوحد ولا يعانون من التخلف او التأخر العقلي. في الحقيقة غالبا ما تكون درجة الذكاء عندهم في المعدل او حتى اكثر من المعدل. ان داء الاسبيرغير منتشر بشكل اكبر بكثير من مرض التوحد التقليدي. ان عدد المصابين بين الاولاد اكثر منه عند البنات (بنسبة 8:1).
أسباب حدوث هذا الداء
الاسباب الدقيقة لحدوثه ليست معروفة في الغالب هو ناجم عن خلل في الدماغ حدث للطفل، اثناء الحمل، او الولادة، او بعدها بقليل. كذلك هناك احتمال من تأثير الجينات على نشوء المرض. وهناك دراسات تجرى عن امكانية تسبب فيروسات معينة او عدوى بكتيرية في هذا المرض.
أعراض داء الأسبيرغير
الاشخاص المصابون بهذا الداء يواجهون مشاكل عند تكوين الصداقات او المحافظة عليها. طريقة حديثهم جادة وعلى نفس النمط. كما ان خيالهم ليس واسعا، والشيء نفسه ينطبق على التواصل غير الشفهي. يعانون من قلة التواصل العاطفي مع الاخرين. المصابون يحبون الاعمال النمطية الروتينية، ويهتمون جدا ببعض الظواهر او الاشياء، ويمكن لهذا الاهتمام ان يصل الى حد الهوس.
التكهن بهذا الداء
الاهتمام منصب على التشخيص المبكر. وبواسطته يمكن تأمين المساعدة المناسبة للفرد. لا يمكن الشفاء تماما من داء الاسبيرغير، لكن يمكن رفع مستوى الحياة الاجتماعية ونشاط الشخص المصاب، اذا حصل على التعليم الجيد والتربية المناسبة والمساندة. من
12-12-2010, 06:37 PM
justice
المهم التدرب على العادات الاجتماعية وتعليم الاتصال بطرق مناسبة.
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
القبس



طبيب المنزل الملاريا

Pictures%5C2008%5C01%5C25%5C5084a331-0989-4392-a2e4-dc8beb08f9d7_main.jpg
• البعوض هو المصدر الاول للاصابة بالملاريا
هو مرض طفيلي معد ناتج عن الجرثوم البرزوي، يظهر في المناطق تحت الاستوائية.
يوجد اربعة انواع من الملاريا وذلك حسب نوع الطفيلي الذي سببها. المريض يصاب بالملاريا عن طريق قرص انثى البعوض من فصيلة انوفيليس، لكن يمكن ايضا الاصابة بها عن طريق نقل الدم.
ينمو الطفيلي في جسم الانسان في الكبد وخاصة في كريات الدم الحمراء، التي تتحلل نتيجة عمله. ان اعراض الملاريا ناتجة عن المواد السامة التي يفرزها الدود.
• ما اعراض الملاريا؟

المدة بين قرصة البعوضة وظهور الاعراض تنخفض بناء على نوع الجرثومة من 10 ايام وحتى عدة اشهر، من اشهر الاعراض: الرعشة التي تتبعها الحمى الشديدة، التي تنخفض بعد عدة ساعات، وتتكرر النوبة بعد يومين الى اربعة ايام مرة اخرى.
المصاب يعاني من الحمى، الرعشة، الم في العضلات والرأس وشعور بالارهاق بالاضافة الى ذلك فان الملاريا سبب في الاصابة بفقر الدم واليرقان، واذا لم يتم علاج المرض، يمكن ان يصاب المريض بالفشل الكلوي، او الاغماء والموت.
• من المعرض للاصابة بهذا المرض؟

الخطر الاكبر يقع على الاطفال والحوامل، حيث ان جسدهم غير قادر على التعامل مع هذا المرض، النساء الحوامل المصابات يمتن اما مباشرة نتيجة الملاريا او بسبب فقر الدم الحاد، الذي يؤدي الى اسقاط الجنين، او موت الاطفال، او الى الوزن الناقص بشدة للمولود.
تقريبا نصف سكان العالم معرضون للاصابة بهذا المرض، وهو متواجد في اكثر من 100 دولة.
300-500 مليون شخص يصابون بالملاريا سنويا، واكثر من مليون مريض من هؤلاء يموتون سنويا، ان الملاريا سبب رئيسي في وفاة خُمس اطفال العالم، وفي اغلب الحالات يكون المصابون من الاطفال دون الخامسة.

الوقاية والعلاج
لا يوجد دواء او لقاح مضاد للملاريا بنسبة 100% لكن عادة يمكن استخدام الكلوروسين والبيريميثامين، وميفلوسين وغيرها كنوع
13-12-2010, 01:26 PM
justice
من مضادات للملاريا، والوقاية المتبعة، اي الحماية قبل السفر الى المناطق التي يوجد بها المرض اهم من العلاج.
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
القبس



7 حقائق يجب أن تعرفيها عن الكوليسترول

Pictures%5C2008%5C01%5C31%5Cf5ddc398-21b4-4544-a727-2997ea9de8a8_main.jpg


كتبت جيسيكا سنايدر ساشز (CNN.COM):
اظهرت الدراسات الجديدة ان كثيرا من الناس لا يعرفون ان كانوا يتمتعون بصحة جيدة ام لا، من حيث نسبة الكوليسترول في دمائهم، كما اظهرت ان النساء، خاصة، لا يدركن ان كن يتعرضن لخطر الاصابة بأمراض القلب الناتجة عن زيادة نسبة الكوليسترول.
فارتفاع نسبة الكوليسترول قد يقود الى انسداد الشريان التاجي الذي يؤدي الى الاصابة بالنوبات القلبية او الجلطة الدماغية. وانسداد الشريان التاجي، الذي يجعل مرض القلب السبب رقم واحد لوفاة النساء في سن متقدمة، يبدأ معهن في سن مبكرة كالعشرينات او الثلاثينات او الاربعينات، وحين تسجل نسبة الكوليسترول ارقاما تنذر بالخطر.. هل تنتبه المرأة الى هذه المشكلة مبكرا؟
وها هي بعض الحقائق التي ينبغي على كل امرأة ان تعرفها: 1ـ الكوليسترول شائع بشكل يثير الدهشة
فالباحثون الذين اجروا دراسة فرامنغهام لامراض القلب أخيرا، توصلوا الى مفاجأة غير سارة مفادها ان ربع النساء اللواتي شملتهن الدراسة، ويبلغن الثلاثين من اعمارهن تقريبا، يعانين من ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار، وكذلك ثلث اللواتي يبلغن الاربعين، واكثر من نصف اللواتي تجاوزن الخمسين من اعمارهن. كما ان ثلث النساء في المجموعات العمرية الثلاث يعانين من انخفاض نسبة الكوليسترول الحميد.
فالكوليسترول الضار او ما يعرف اختصارا بـLDL او Low Density Lipoprotein يؤدي الى الاصابة بامراض القلب، من خلال اصابة الشريان التاجي بالتجلط. أما الكوليسترول الحميد المعروف بالاختصار HDL أو High Density Lipoprotein فيساعد في ازالة هذا التجلط.
2ـ طبيبك قد لا يلحظ المشكلة
على الرغم من ان سجل النساء افضل من الرجال في مراجعة الطبيب بشكل منتظم، فإن الرعاية التي يتلقينها ليست جيدة حين يتعلق الامر بالوقاية او العلاج من امراض القلب، وفقا لما تذكره الدراسات الحديثة. وتقول الدكتورة شول بيرد معدة احدى الدراسات المتعلقة بأمراض القلب وكبيرة علماء النفس الاجتماعيين في مؤسسة راند RAND ان «الاطباء ربما غفلوا عن حقيقة ان النساء بحاجة الى ضبط نسبة الكوليسترول لديهن». ووجدت بيرد ان احتمالات ضبط الاطباء لنسبة الكوليسترول عند النساء اقل منها لدى الرجال، حتى في وقت تكون مخاطر الاصابة بأمراض القلب لديهن اعلى.
وتقول ان جزءا من المشكلة هو ان كثيرا من النساء لا يراجعن سوى اطباء نساء وهذا لا يعني الانتقاص من شأن هؤلاء الاطباء، ولكن يجب التأكد ان الطبيب يعمل على مراقبة صحة القلب، لاسيما اذا كنت مصابة بالسكري او اضطراب في القلب. وهذا يعني ان على المرأة ان تطلب فحصا للكوليسترول كجزء من متابعة صحة القلب ومناقشة الطبيب فيه.. فماذا تعني كلمة «منتظم»؟
3ـ الارقام قد تخدعك
الكثير من الناس يسيئون فهم ادوار ما يعرف بالكوليسترول الضار والكوليسترول المفيد او الحميد، وفقا لما تقوله الدكتورة باميلا موريس من جامعةساوث كارولاينا، إذ تقول ان «بعض النساء يتعرضن للاصابة بالنوبات القلبية ممن لديهن نسبة عالية من النوعين او نسبة منخفضة منهما ايضا».
وما يعينه ذلك هو ضرورة الاستمرار في فحص النوعين ويجب ملاحظة ان تكون نسبة الكوليسترول الحميد HDL فوق الـ60 وان تكون نسبة الكوليسترول الضار LDL تحت الـ100 واذا وجدت ان الاول تحت الـ50 او الثاني فوق الـ160 فيجب الاسراع الى اخذ العلاج اللازم.

4ـ قد تكونين بحاجة الى فحص الالتهابات
فالحسابات المستخدمة لتقدير حجم المخاطر على قلبك قد تكون مضللة نوعا ما. فاذا ارتفعت نسبة الكوليسترول الضار الى ما فوق مستوى الخطر (160) او انخفضت نسبة الكوليسترول الحميد الى ما دون الـ50، فان الحسبة تعني ان المخاطر كبيرة في اصابتك بامراض القلب خلال عشر سنوات، ولكن هذا التحذير قد لا يقدّر المخاطر المترتبة على ذلك بعد السنوات العشر هذه.
وفي مثل هذه الحالة، تقول الدكتورة موريس انها تراقب عن كثب مستويات الالتهاب في جسد المرأة ككل، والذي تعتبره من المؤشرات على خطر الاصابة بامراض القلب. ويمكن قياس مستوى الالتهاب باجراء فحص (hs-CRP) اي قياس كيماوية الجسم التي ترتفع عادة حين يصاب الجسم بالالتهاب. وبما ان انسداد الشريان التاجي مرتبط بالالتهاب، فإن ارتفاع نسبة الـCRP يمثل علامة على انسداد الشريان التاجي. وهذا يعني ايضا ان مستويات CRP قد تساعدك وتساعد طبيبك في مدى حاجتك لضبط معدلات الكوليسترول الضار باستخدام الادوية او النظام الغذائي او التمارين الرياضية. وهل تضر الادوية المسكنة بصحتك أم لا؟
5ـ أفضل الاغذية لصحتك
بعض العناصر الكيماوية التي تحتوي عليها المواد الغذائية يمكنها ان تلعب دورا فعالا وقويا في خفض معدلات الكوليسترول الضار في الجسم.
اللوز وزيت الزيتون يحتويان على نسبة عالية من الدهون الاحادية المتشبعة التي يعتقد انها تمتزج مع جزئيات LDL بطريقة تعمل على تسريع تخلص الدم منها بواسطة الكبد.
اما خيوط الكتان فهي غنية بالالياف القابلة للذوبان التي تخفض مستوى LDL من خلال امتصاص الكوليسترول وبما يعرف بالاملاح الدهنية المعروفة بـOMEGA-3 والتي اظهرت الدراسات انها تكافح الالتهابات. ومن الاغذية الاخرى الغنية بالالياف القابلة للذوبان، التفاح والشوفان الخشن والناعم والخبز الاسود والنخالة (وهذه اغذية مفيدة للجسم ولكنها لا تؤثر في الكوليسترول) وقد يؤدي زيت الصويا الى تقليص نسبة الاستروجين الطبيعي في الجسم. وربما لا تكون بحاجة الى هذه الاغذية اذا كانت نسبة الكوليسترول الضار منخفضة، لكن الخبراء يصفونها لجميع الناس، فماذا عن الستيك والبيض والجبن؟ بالتأكيد، ليست مفيدة للكوليسترول لانها تحتوي على الكثير منه. ولكن الاجدى هو التركيز على الاغذية التي تخفض الارقام وليس فقط تفادي المواد الغذائية الضارة كما يقول الخبراء.
6ـ الكوليسترول الحميد قد تكون له اثار سيئة:
هل صحيح انه كلما كانت نسبة الكوليسترول الحميد عالية، كان افضل للمرأة؟
هذا هو الاعتقاد السائد، بالنظر الى التأثير الواقي للكوليسترول الحميد. ولكن الدراسات الحديثة اظهرت ان الكوليسترول الحميد HDL ربما يحتوي على بروتينات ضارة قد تزيد مخاطر الاصابة بأمراض القلب.
7 – المشي الطويل مفيد للقلب
المشي لمسافة 15 كيلو مترا اسبوعيا يؤدي الى تحسن دائم في صحة القلب، وفقا للباحثين في جامعة ديوك.. المثير للسخرية في ذلك انك اذا مشيت هذه المسافة ببطء، فإنك لن تحصل على الفائدة المرجوة.
كما ان القيام بالتمرينات، حتى المعتدلة منها، ربما تحرق كمية اكبر من الدهون اكثر مما يحرقه المشي، ولاسيما دهون البطن والمرتبطة باعراض الايض ذات الصلة بعدد من العناصر التي تنطوي على مخاطر الاصابة بأمراض القلب، بما في ذلك انخفاض نسبة الكوليسترول الحميد وارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الدهون الثلاثية التي تزيد مخاطر الاصابة بأمراض القلب. فهل عليك السعي لخفض وزنك والمشي لمسافات طويلة؟ الجواب: نعم، اذا كان لديك زيادة في الوزن، فقد وجد باحثون كنديون اخيرا ان النساء ذوات الوزن الزائد اللواتي فقدن حوالي 25 رطلا انخفضت نسبة الكوليسترول الضار LDL لديهن بنسبة 10 في المائة وارتفعت نسبة ا
14-12-2010, 02:26 AM
البريمل

لكوليسترول الحميد بنسبة 10 في المائة ايضا.
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
القبس



القوباء (الهربس) أو «الحمو»

Pictures%5C2008%5C02%5C08%5C6eab70a6-cc3f-40f9-95bd-82d829bbd996_main.jpg
• علاج الهربس لا يتم بالطب العربي بل بالأدوية
هل تشعر انك متوعك وتريد نصيحة؟ هل تريد ان تعرف اكثر عن مختلف الامراض والمشاكل الصحية؟
هذه الزاوية اليومية تقدمها «القبس» خدمة اضافية للقراء لتمكينهم، عبر قاعدة بيانات غنية، من معرفة أولية لمختلف الامراض وكيف تنشأ واي علاج ممكن لها.


سبب القوباء هو فيروس الهربس. وهو على نوعين: الاول يظهر بشكل أساسي في الوجه، خصوصا في محيط الفم. اما النوع الآخر فيظهر في منطقة الاجهزة التناسلية والارداف، واحيانا ايضا في مناطق أخرى من الجسد.
يمكن أيضا ان تصادفوا القوباء الشريطي، لكن هذا ناتج عن فيروس آخر. فقط النوع الذي يظهر في الوجه يمكن علاجه في المنزل.
ما المحرض على الإصابة بهذا المرض؟
تقريبا 90% من الناس يحملون فيروس الهربس، لكن جزءا منهم فقط من يعاني من متاعبه. وتقريبا 10% من الناس يتعرضون للاصابة بالقوباء لاكثر من 6 مرات في السنة، السبب غير معروف. يمكن ان يكون ضعف المناعة، نقص الفيتامينات، او مواد أخرى. التوتر يلعب دورا مهما، وكذلك التغيرات الهرمونية، وكذلك تتكون القوباء بشكل اكبر اثناء فترة الحيض. وكل مرض فيروسي يعتبر مرحلة خطرة، بما في ذلك نزلات البرد العادية، كما ان الاكثار من التعرض للشمس ضار للبشرة، وبخاصة مع اختلاطها بالرياح التي تجفف البشرة.
ما الأعراض؟
أغلب الذين يعانون من القوباء، يعرفون متاعبهم بشكل جيد، ويستطيعون تقدير متى تبدأ. في الغالب لا يزورون الطبيب، لانه لا يستطيع ان يعرض عليهم اكثر من الادوية، التي يتعاطونها.
الاصابة بالقوباء لها مراحل معتادة، العلامة الاولى هي الهرش، الحرقان، او الاحساس المشدود. وخلال بضع ساعات يظهر الاحمرار، وتظهر مجموعة من القرح، التي تحوي سوائل شفافة، وتفقأ تدريجيا، ويتكون التجلط بعدها، ويمكن ان يرافق الالتهاب الظاهر على الجلد بعض الاعراض الأخرى، مثل تضخم العقد اللمفاوية، الحمى، او الاحساس بالغثيان.
العلاج والوقاية
اذا لم يتم علاج القوباء ابدا، فإنها تختفي بعد 14 يوما. الكثير من المصابين يجربون اثناء العلاج ويستعملون «الطب الشعبي»، يظنون ان العلاج بالمواد الطبيعية هو الافضل، لكن هذا ليس صحيحا، لا يستحسن دهن القوباء بمعجون الاسنان، حيث يمكن ان تهيج الغشاء المخاطي.
من الافضل ان تراهنوا على المراهم الطبية الخاصة، ويكفي استعمال كمية صغيرة منها، ولذلك تدوم طويلا.
ينصح بتلك التي يكون استعمالها سهلا، ولا يجب دهن المكان المصاب مرات عديدة، بعض الادوية يمتاز بانه عند استعماله في البداية يمكن ان يوقف انتشار القوباء. هذا ما يفعله الزوفيراكس، وكذلك الهيربيسني له نفس التكوين، وهناك ادوية أخرى تعد بانقاص المدة التي تكون بها القوباء معدية، من هذه الادوية الفيكتافير.
15-12-2010, 12:41 AM
justice
اذا كنتم تعرفون متى تظهر القوباء، فاحملوا المرهم معكم، لانه كلما تم استعماله مبكرا، تكون فرصة انتشار المرض ضئيلة.
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
طبيبك اليوم مشاكل العجز الجنسي

Pictures%5C2008%5C02%5C10%5C343724f8-aedb-4141-9aa6-95f59342fa42_main.jpg
• التوتر يمكن أن يكون أحد أسباب العجز الجنسي
هل تشعر انك متوعك وتريد نصيحة؟ هل تريد ان تعرف اكثر عن مختلف الامراض والمشاكل الصحية؟
هذه الزاوية اليومية تقدمها «القبس» خدمة اضافية للقراء لتمكينهم، عبر قاعدة بيانات غنية، من معرفة أولية لمختلف الامراض وكيف تنشأ واي علاج ممكن لها.
العجز الجنسي مشكلة، تؤرق كل رجل من وقت لآخر، بين عمر 40 إلى 70 سنة يكون أكثر من نصف الرجال مصابين بمشكلة ما، وواحد من كل عشرة رجال يعاني من فقدان القدرة على الانتصاب نهائيا.
ولذلك فإن هناك الكثير من الأدوية التي تباع دون وصفة طبية. نوقشت المشكلة على شبكة الانترنت، الشركات انشأت مواقع الكترونية خاصة، لكي تساعد على بيع منتجاتها. وقد نجحت فعلا في تحقيق مرادها.
مشاكل الحياة الجنسية من المشاكل التي لا يريد أغلب الناس عرضها على الطبيب. مع انه يمكن حلها من دونه. ومع ذلك فإن اغلب الناس تفعل ذلك، وتشتري الأدوية المعلنة التي لا مفعول لها.
وبعض هذه الأدوية للأسف يروج له بعض الأطباء في إعلانات التلفاز او الإعلانات الأخرى. واحيانا ليس الأطباء الذين يعملون في مجالهم في الوقت الحالي.
الحي والقديم
المنتجات الطبيعية، لعلاج المشاكل الجنسية التي تستخدم من دون وصفة طبيب لها ضرران انها لا تعمل وهذا طبيعي عند مثل هذه المنتجات، يمكن ايضا ان تضر، وهذا ليس اعتياديا.
تظهر هذه الأدوية في الإعلانات على انها مواد طبيعية بالكامل، دون وجود مواد كيميائية بها، وانما مصنعة وفقا للوصفات التقليدية القديمة وما شابه. انها بضاعة مغرية جدا، وبعضها ايضا يقدم ميزات اخرى غير تحسين الوظائف الجنسية، مثل القضاء على التعب او الارق، الكثير من المنتجات التي تجدون لها دعاية في التلفاز او وسائل الإعلام المقروءة، تصنف بين المكملات الغذائية، اي انه اثناء الموافقة عليها والتصريح لها بدخول السوق، لا يتم اختبار مفعولها.
ماذا تحوي إذاً؟ في الغالب الأمر يتعلق بحامض الأمونيا أرجينين. وهو مادة تدعم الاستمتاع بالجنس فعلا. لكن مفعولها ليس واضحا جدا، ويتوجب معها استعمال نسبة او جرعة كبيرة نسبيا من الارجينين. لكن هذه الأدوية لا تحتوي على كمية اكبر من تلك الموجودة في الشوكولاته مثلا. لكن اذا تناولتم عدة غرامات من الارجينين يوميا، فستشعرون بآثار جانبية مزعجة الى حد ما، وخاصة آلام البطن والدوار.
الغرائب المجلوبة مليئة بالحساسية
الكثير من المنتجات التي تقضي على المتاعب الجنسية تحتوي على نباتات غريبة، وبحسب رأي أطباء الأمراض الجنسية، فإن بعض هذه النباتات لها مفعول مؤكد، فبعضها يحوي مثلا الحامض الاميني المذكور سابقا ارجينين، وبعضها يحوي الالكالويدز. الخطورة بها هي ان لها آثاراً جانبية غير مباشرة، يمكن ان تسبب ردة فعل حساسة او ان تخفض ضغط الدم.
ومنتجات نباتية اخرى لا تحوي شيئا، من شأنه التأثير على الجسم. وينطبق ذلك على النبتة المخدرة من اصل جنوب اميركي والمسمى (موريا بواما او دميانو). لا يمكن التأكد كذلك من كمية المادة الموجودة في المنتج. احيانا تكون الكمية قليلة جدا، اذا لا تؤثر على شيء. وفي احيان اخرى كثيرة، ولذلك ستكون لها آثار جانبية، وخاصة الرغبة بالغثيان او الحساسية.
النباتات والمناعة
بعض الادوية بها نبتة اسمها (كوسكوتا الصينية). هذه نبتة ضارة، وطفيلية. وبعض هذه النباتات يمكنها افادة الصحة مثل تقوية المناعة، ولكن ليس معالجة العجز الجنسي. وهذه الميزة موجودة ايضا في عقاقير اخرى مساعدة على الانتصاب. وتكون في الغالب هي الفيتامينات العادية والمعادن. هذه مفيدة، ولكن ليس للانتصاب، كما انها لا تستحق دفع مبالغ طائلة عليها، ويكفي استعمال حبوب الفيتامينات العادية.
بعد الادوية المعروضة على شبكة الانترنت، يمكن ايضا ان تحتوي على مواد تحتاج الى وصفة الطبيب. وهذا ينطبق على (اليوهيمبين) او المواد الموجودة في الادوية التي تساعد على الانتصاب، مثل الفياغرا، سياليس، او بريما، ولافيترا. وهذا خطير جدا، لانه يتوجب الخضوع لفحص طبي قبل استعمالها. بالنسبة للرجال الذين يعانون من امراض قلبية، يمكن ان يشكل ذلك لهم خطرا على
15-12-2010, 09:00 AM
البريمل
حياتهم.
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
القبس



حرقة فم المعدة

Pictures%5C2008%5C02%5C11%5Ca0d7116a-ef8d-43cd-9cd1-aef7d8d91453_main.jpg
• الحرقة في فم المعدة تعانيها النساء الحوامل
هل تشعر انك متوعك وتريد نصيحة؟ هل تريد ان تعرف اكثر عن مختلف الامراض والمشاكل الصحية؟
هذه الزاوية اليومية تقدمها «القبس» خدمة اضافية للقراء لتمكينهم، عبر قاعدة بيانات غنية، من معرفة أولية لمختلف الامراض وكيف تنشأ واي علاج ممكن لها.


مشاكل الهضم تكون في كثير من الأحيان متعلقة بالتوتر، كيف يمكن التقليل من وقعه وتجنب ردة فعله؟
في كثير من الاحيان يهيج المريء، بسبب ما يسمى برد الفعل، وهنا يعود الطعام المهضوم من المعدة مرة اخرى الى المريء، يمكن القول ايضا انه نوع من الغثيان غير المكتمل، يعود محتوى المعدة الى الجزء الاسفل من المريء وثم مرة اخرى الى المعدة. وهنا تشعرون بالحرقة في المريء، والامر عائد الى كون اختلاط الطعام المهضوم بالعصارات المعوية الحامضة وبدل ان تنقل الى الامعاء، فانها تعود مرة اخرى وتعمل على تآكل غشاء المريء.
ومن هنا ايضا اتى مسمى حرقة فم المعدة، الاحساس المؤلم بالحرقة، يمكن الشعور به في المكان الموجود خلف عظمة القفص الصدري، وهو ينتقل من منطقة المعدة وصولا الى الرقبة وكثير من الناس ايضا يشعرون بالمذاق المر – الحامض في الفم، وهو مشابه للغثيان.
تقريبا نصف الحوامل يعانين منه
هي حالة دارجة، ناتجة عن عدم كفاءة الاغلاق في منطقة المريء السفلي. ان الحرقة في فم المعدة تحدث لـ 10% من الناس يوميا، خلال فترة الحمل، خصوصا خلال الاشهر الثلاثة الاخيرة من الحمل، تعاني منه نصف النساء الحوامل، هذه المشكلة ليست خطيرة، حتى انها تعتبر عادية ولا يتم علاجها في الغالب، هذه المتاعب عادة تختفي بعد الولادة.
من اجل علاج هذه المشكلة، فانه من المهم الاخذ بالاعتبار ما مدى تكرار الحرقة في فم المعدة، وما هو طول مدة حدوثها، اذا كانت الحرقة في فم المعدة تحدث مرات قليلة فقط، فلا حاجة للخضوع للعلاج، وينصح بتغيير قائمة الطعام او النظام الغذائي، ومن المشروبات والاطعمة التي تسبب الحرقة في فم المعدة: النبيذ، الكحول، الاطعمة الدسمة والمبهرة والسكرية، يستحسن الاكل مرات اكثر ووجبات اقل، المضع جيدا، وتجنب شرب القهوة والعصائر المركزة.
لا تقللوا من شأن المتاعب
لا تستهينوا بالمشاكل المتكررة، المريء ليس محميا من المحتوى الحامض للغذاء المهضوم. يمكن ان تتغير بطانته الداخلية، وهذا قد يؤدي الى حدوث قرحة، وارتفاع احتمال حدوث ورم خبيث.
اشتروا من الصيدلية الادوية التي تربط حمض الهيدوكلوريد، التي لها دور في عملية الهضم في المعدة. وبإمكان هذه الادوية خلق شريط واق على غشاء المعدة والمريء، وبذلك تحميهما. تكون هذه الادوية على هيئة اقراص للمص، او اقراص عادية، او على هيئة جل هلامي، ويباع في اكياس صغيرة.
يمكنكم ايضا شراء ادوية تعمل على تبديد ومنع تدفق الاحماض في المعدة. وتصبح العصارة المعوية العائدة الى المريء اقل حدة، وذلك بناء على وصفة طبيب، وبعضها الاقل تركيزا يباع من دون وصفة. صودا الطعام التي احيانا تستعمل في هذه الحالات، لا ينصح بها. ويمكن ايضا تجنب المشاكل عن طريق الابتعاد عن الاطعمة والمواقف الخطرة. لكن قد يختلف سبب المشكلة من شخص لآخر، كما ان كل شخص يرتاح لنوع معين من الادوية. تناول وجبات أصغر في اوقات اكثر، لا تلتهموا الطعام من دون مضغ جيد، عدم التدخين على معدة خالية، وعدم شرب القهوة، كلها قد تساعدكم.
وضعية النوم تساعد كذلك في حدوث حرقة في فم المعدة، الامر بسيط، الغذاء المهضوم يصل الى المريء بشكل اسهل، لان ليس عليه مقاومة الجاذبية الارضية، لذلك لا يحبذ الاستلقاء بعد تناول الطعام، التوتر ايضا يؤثر كثيرا في حدوث هذه المشكلة، على الاقل اثناء تناول الطعام كونوا هادئين، ولا تأكلوا بسرعة.
الحوامل اللواتي يعانين من الحرقة في فم المعدة يجب ان يغيرن عادات الاكل، عدم تناول الطعام اكثر من طاقتكن، يجب ان يكون الغذاء سهل الهضم، ايضا يجب الا يرفعن الاشياء الثقيلة وان يمتنعن عن الانحناء للامام.
متى يجب الذهاب إلى الطبيب
اذا كانت الحرقة في فم المعدة متكررة او حادة، او تستمر لمدة طويلة، مثلا ان يشعر الانسان بالحرقة لمدة 3 أسابيع بين يوم ويوم على الاقل، فيجب ان يزور الطبيب.
يُفحص المريض بالمنظار الداخلي، يتم وضع انبوب عن طريق الفم وينتهي بمنظار في المريء، والمعدة والجزء العلوي من الامعاء الدقيقة. ويكون العلاج بعدها عبارة عن تناول الادوية التي تعمل على وقف افراز المعدة، والادوية التي تعمل على تحفيز التقلصات الطبيعية في المريء، ويجب ايضا استبعاد ان تكون عدوى بكتيريا البيلوري لها تأثير في هذا المرض، حيث ان هذه البكتيريا تضرب الغشاء المعوي ويمكن ان تسبب القرحة.
الحل الاقصى هو اجراء العملية الجراحية، عند اجراء عملية بالمنظار، تتكون حافة يدور حولها الجزء الاسفل من المريء. وتتكون في في الجزء العلوي من المعدة، وتؤدي العملية الى انه بعد ان يأكل المريض، فإن الطوق الذي يلف نهاية المريء سيخلق جزأه الاسفل،
15-12-2010, 09:20 AM
البريمل
وبذلك يمنع تدفق محتوى المعدة مرة أخرى الى المريء.
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
طبيب المنزل السكتة الدماغية.. أعراض وعلاج

Pictures%5C2008%5C02%5C12%5C6e7ef99b-94dd-40ff-aa52-1a5e24204d0b_main.jpg
تخطيط لدماغ بعد الاصابة بالسكتة الدماغية
هل تشعر انك متوعك وتريد نصيحة؟ هل تريد ان تعرف اكثر عن مختلف الامراض والمشاكل الصحية؟
هذه الزاوية اليومية تقدمها «القبس» خدمة اضافية للقراء لتمكينهم، عبر قاعدة بيانات غنية، من معرفة أولية لمختلف الامراض وكيف تنشأ واي علاج ممكن لها.
السكتة الدماغية تعتبر ثاني اكثر سبب لحدوث الوفاة في العالم، وهي تصيب قرابة 15 مليون شخص كل عام.
ان ثلث هذا العدد يموت نتيجة هذا المرض، ويسبب اعراضا دائما بالنسبة للثلث الاخر، واشهر سبب للاصابة بالسكتة الدماغية هو مرض التحضر المسمى بتصلب الشرايين، فالشرايين المصابة بهذا المرض تسد، حيث تقف وتعلق الشوائب على الجدار الداخلي للشرايين، وبذلك تمنع تدفق الدماء. العوامل الاساسية التي لها تأثير كبير على الاصابة بالسكتة الدماغية هي: التدخين، البدانة، ضغط الدم العالي، السكري، نسبة الكوليسترول العالية في الدم.
ما أعراض السكتة الدماغية؟
الوهن او فقدان الاحساس بالوجه واليد والقدم، عادة في جهة واحدة من الجسد هي من اهم اعراض السكتة الدماغية، ومن الاعراض المعروفة الاخرى، يعتبر ضعف القدرة على فهم لغة الشخص الآخر او مشاكل في القدرة على الكلام. كما يمكن ان يحدث خلل في النظر، او الشعور بالدوران وفقدان التوازن، ايضا الصداع يكون خطيرا من دون سبب واضح، اثناء السكتة الدماغية، يحدث خلل في عمل الخلايا الدماغية في الجزء المصاب من الدماغ، والذي يظهر على شكل توقف هذه الشريحة عن العمل، وهذا يسبب الشلل، فقدان الاحساس، النطق، والتوهان، بعد عدة ساعات تموت الخلايا الدماغية نتيجة انقطاع الاكسجين والغذاء.
ايضا يحدث دوار او سقوط مفاجئ وغير مبرر، ويحدث ايضا خلل مفاجئ في حدة الرؤية او الرؤية الثنائية (يرى الشيء مرتين)، ليس بالضرورة ان تظهر الاعراض كلها معا في وقت واحد. ولذلك في احيان كثيرة يستهان ببعض اعراض هذا المرض في البداية، والذي يمكن ان يسبب نتائج خطيرة.
من المعرض بالإصابة بهذا المرض؟
ترتفع نسبة الاصابة بهذا المرض مع التقدم في السن، لكنه ايضا يظهر عند الشباب.
الوقاية والعلاج
يمكن ان تتجنبوا الاصابة بالسكتات الدماغية اذا امتنعتم عن التدخين، واذا قللتم من كمية الاملاح، والدهون، والسكر في الطعام، كلوا الفواكه والخضار بانتظام، ومارسوا التمارين الرياضية او المشي او النشاط البدني لمدة 30 دقيقة يوميا على الاقل، او العمل في الحديقة او ما شابه. حافظوا على الوزن المناسب، اذا كان عمركم قد تجاوز الخمسين، فيجب قياس ضغط الدم عند الطبيب على الاقل مرة في العام. فإن ضغط الدم العالي، هو من اخطر واهم عوامل الاصابة بالسكتة الدماغية.
اجراء فوري
اذا لاحظتم على انفسكم او على اي شخص آخر اعراض السكتة الدماغية، يجب الاتصال فورا بالاسعاف، اذا تم نقل المريض المصاب بالسكتة الدماغية عند الطبيب المختص خلال 3 ساعات، فيمكنه ان يغادر بعد عدة ايام بصحة تامة، من دون اي اعراض. ان الاطباء قادرون بواسطة الادوية الفعالة على اتخاذ الاجراءات وفتح الشرايين المسدودة بالتجلط الدموي، والتي تسبب السكتة الدماغية.
ان كل دقيقة تمر على المريض من دون مساعدة لها بالغ الاثر في حاله، وان 30% من المرضى الذين لا يحصلون على المساعدة
15-12-2010, 09:56 AM
justice
المبكرة، يموتون نتيجة السكتة الدماغية.
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
القبس


طبيب المنزل النكاف (الخاز باز)

Pictures%5C2008%5C02%5C16%5C6ac4499d-0982-42a3-99e0-1ef03831a553_main.jpg
• التطعيم ضد الخاز باز اجباري للاطفال في الكويت
هل تشعر انك متوعك وتريد نصيحة؟ هل تريد ان تعرف اكثر عن مختلف الامراض والمشاكل الصحية؟
هذه الزاوية اليومية تقدمها «القبس» خدمة اضافية للقراء لتمكينهم، عبر قاعدة بيانات غنية، من معرفة أولية لمختلف الامراض وكيف تنشأ واي علاج ممكن لها.
هو مرض فيروسي، وهو منتشر بين الاطفال الاكبر سنا، هو التهاب حاد في الغدد اللعابية، والذي يمكن ان يزداد سوءا بتهيج البنكرياس والتهاب في غشاء فقرات المخ.
تنتقل العدوى بالرذاذ (مثل العطس) وتمتد فترة النقاهة من اسبوعين الى ثلاثة اسابيع.
الأعراض
عند 1/3 المصابين تقريبا، قد لا تظهر العدوى ابدا، ايضا يحدث ارتفاع في الحرارة (الحمى)، وتضخم الغدة النكفية والغدة تحت الفكية، والتي تصبح مؤلمة عند المضخ واللمس. يمكن ايضا ان يتعقد مرض النكاف مع حدوث التهاب الخصيتين او المبيض، البنكرياس، وغشاء فقرات المخ.
من المعرض للإصابة بهذا المرض؟
النكاف مرض تقليدي بالنسبة للاطفال بين عمر 10 ـ 14 سنة لكن البالغين ايضا معرضون للاصابة به، والذين يكون المرض خطرا اكثر عليهم، ويمكن ان يصل الامر الى العقم.
الوقاية والعلاج
بعض الدول الاوروبية، كذلك دولة الكويت، قد اتبعت نظام اللقاح الاجباري ضد النكاف وامراض اخرى. اثناء العلاج من الضروري الحصول على الهدوء واتباع الحمية وتقليل من الدهون وتناول الادوية لخفض درجة الحرارة. يكون المريض معديا لمدة 3 ـ 5 ايام
15-12-2010, 10:49 PM
justice
قبل ظهور الاعراض، وبعدها لمدة اسبوع اخر على الاقل.
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
طبيب المنزل: الحرقة في العين

Pictures%5C2008%5C02%5C14%5Ca571d6e4-5d68-494a-8004-7571043a4b15_main.jpg
• العمل الطويل أمام شاشة الكمبيوتر يعرض لمرض يطلق عليه «العين المكتبية»
هل تشعر انك متوعك وتريد نصيحة؟ هل تريد ان تعرف اكثر عن مختلف الامراض والمشاكل الصحية؟
هذه الزاوية اليومية تقدمها «القبس» خدمة اضافية للقراء لتمكينهم، عبر قاعدة بيانات غنية، من معرفة أولية لمختلف الامراض وكيف تنشأ واي علاج ممكن لها.
عند العمل على الحاسوب، الكمبيوتر، لا ترمش العين بكثرة، كما هي حاجتها وتتكون دموع اقل ويزداد احمرار العين.
الاقامة في الجو او المحيط الجاف، مثل الغرف المكيفة او الطائرات تضر العين، الوقت الذي تقضونه امام شاشة الكمبيوتر يعتبر خطيرا، لماذا؟
عند النظر للشاشة فإن الانسان لا يرمش بهذه الكثرة، كما هو ضروري، بينما من الافضل ان يرمش مرة كل 10 ثوان، ولان الدموع لا تتكون بسبب عدم الرمش (اغماض العين وفتحها) فإنكم تشعرون ان في العيون حرقانا، والذين يستعملون العدسات اللاصقة ايضا يعانون من متاعب شبيهة.
الاطباء يربطون داء العيون الجافة باذى العيون الناتج عن العمل على جهاز الكمبيوتر، ويطلقون عليه ايضا مرض عين المكاتب، تكون العين خلاله غير رطبة، ويرق غلاف الدموع ويتبخر وهذا يؤدي الى المتاعب والعدد التقريبي للاصابة به عالٍ هو 3/1 السكان، لفهم سبب حدوث المشاكل يجب شرح كيفية عمل العين.
يجب ان تكون طبقة العين الخارجية رطبة دائما فحركة جفون العين هي التي توزع الدموع وتكون بذلك شريط الدموع.
اذا حدث خلل في وظيفة شريط الدموع فإن الدموع لا تبقى على سطح العين، العين هنا تشعر بالحرقان، وتدمع، تشعر بالضغط، ويمكن ان تصبح الرؤية ممسوحة وغير واضحة أيضا في هذه اللحظة، يغطي الانسان المتعب وجهه بكفيه ويفرك عينيه بأصابعه، ويرمش بشكل متزايد. عند البعض قد تظهر المتاعب بعد ساعتين من العمل، وعند البعض الآخر بعد مدة اطول من ذلك.
ويمكن ان يظهر الم العيون الناتج عن التعب من العمل امام شاشة الكمبيوتر بشكل اكبر او اشد عند الناس الذين يعانون من مشاكل في العين، مثل الذين يحتاجون الى نظارة طبية او تعديل الدرجة وكذلك اثبتت الدراسات ان الذين يعانون من خلل مخفي في العيون او تعديل خاطئ للرؤية يشعرون بمتاعب في العين عند العمل امام شاشة الكمبيوتر في مدة اقصر وتكون المتاعب اشد عند البالغين تكون المشكلة الاكثر شيوعا هي طول النظر، وقصر النظر والاستغمية.
وسبب الانحراف غير المتساوي لتكوين العين – القرنية او العدسة – يحدث خللاً في الرؤية والاشعة الفاتحة لا تسقط بشكل متساو على الشبكية، ولذلك لا يتم فهم الاجسام المرئية بالحدة نفسها، ويمكن اصلاح الخلل بارتداء النظارة ذات العدسات الاسطوانية، اذا لم تتمكنوا من رؤية الكتابة على الشاشة بوضوح، ولديكم مشكلة في قراءتها فمن الافضل زيارة طبيب العيون، لكي يتأكد ان لم تكونوا بحاجة الى نظارة طبية.
رتبوا طاولتكم وانتبهوا من النوافذ:
كيف تتجنبون تعب العيون الناتج عن العمل امام الكمبيوتر؟
في البداية من المهم ترتيب طاولة المكتب بشكل مناسب، توجيه الكمبيوتر بالشكل الصحيح، وترتيب غرفة المكتب – فيفضل مثلا ألا يوضع الكمبيوتر في مكان تصل اليه اشعة الشمس مباشرة من النافذة. من الضروري اخذ قسط من الراحة، التمارين المعوضة، ومدة العمل المستغرق امام الشاشة. يجب ألا تتعدى الـ 6 ساعات. المستحضرات مثل قطرة او غسول العين يمكن ان تحل مشكلة العين الجافة، احيانا تكفي القطرة التي تقلل التهيج، واذا كانت المشكلة مرضا فهناك حلان: اما اكمال الدموع، او تأمين ألا ينقطع افرازها. وهذا مهم، والا يمكن ان تتضرر العين.
يشتكي المرضى من انواع مختلفة من الحرقان، الوخز او الهرش، واحيانا ايضا يشتكون من احساس بوجود جسم غريب في العين. واحيانا ايضا يقولون بأن عندهم احساسا، ان الجفون لا تنزلق بسهولة فوق العين. وعند الفحص الطبي، يمكن ان نرى احمرارا في العين او خللا في القرنية.
اذا كان العيب الخلقي لم يتم اكتشافه، او التقليل من شأنه، او لم يتم علاجه بالشكل المناسب فقد يكون سببا في حدوث مشكلات خطيرة، مثل الاضرار بالقرنية او حتى تهديد النظر.
دموع في بخاخ أو في قطرة
في الوقت الحاضر يتوافر دواء، يؤثر مباشرة على وظيفة شريط الدموع، فهو اذا يعالج سبب المتاعب. العجيب انه يوضع على الجفون المغلقة. وكيف ذلك؟ فهو يحتوي على اجزاء دهنية صغيرة، والتي تنفذ بسهولة من تلقاء نفسها بعد وضعها من خلال الفتحة الصغيرة بين الجفون وحتى سطح العين، حيث تجدد رطوبتها. كما انه يقلل من الهراش، ويقضي على الالم، ويساعد على علاج الالتهاب المحتمل بسرعة.
بعد وضع الدواء، ينتشر على سطح العين بعد عدة حركات للجفون بإغلاقها وفتحها، من المفروض استعماله 3 – 4 مرات في اليوم، وفي الحالات الاخطر يستعمل اكثر من ذلك، لا تخافوا، لا يوجد خطر الادمان عليه.
يمكن ايضا رش المستحضر من فوق العيون التي بها مكياج، من دون ان يفسد ذلك على الميك آب للمرأة. كما انه مناسب للمرضى الذين يرتدون العدسات اللاصقة، لا يجب نزعها قبل وضع هذا الدواء، لانه لا يضر بسطحها. لكن مستخدمي العدسات اللاصقة، يجب ان يفكروا في تجنب او تفادي المشاكل. لذلك من المهم ان يستشيروا اخصائيا قبل الاقدام على شراء العدسات اللاصقة، وألا يشتروها









15-12-2010, 11:18 PM
البريمل
عبر الانترنت، وان يعتنوا بالعدسات حسب الطريقة المذكورة في دليل الارشادات بدقة.
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
القبس


طبيب المنزل: سقوط الأسنان

Pictures%5C2008%5C02%5C15%5Ce70230cc-0434-4b0f-b4cd-bef0f7f281a2_main.jpg
• الجير الذي يتجمع حول الأسنان يؤدي الى تلفها واسقاطها
هل تشعر انك متوعك وتريد نصيحة؟ هل تريد ان تعرف اكثر عن مختلف الامراض والمشاكل الصحية؟
هذه الزاوية اليومية تقدمها «القبس» خدمة اضافية للقراء لتمكينهم، عبر قاعدة بيانات غنية، من معرفة أولية لمختلف الامراض وكيف تنشأ واي علاج ممكن لها.
هو التهاب الجهاز النسيجي والعظمي المثبت للاسنان، والذي يثبت الاسنان في الفك وسبب هذا المرض هو تكون البلاك (جير الاسنان) والذي يحدث نتيجة قلة تنظيف الاسنان فيتجمع عدد كبير من البكتيريا التي تفعل فعلها في نخز اللثة واضعافها.
هذه البكتيريا في البداية تسبب التهاب اللثة وحتى سقوط الاسنان.
الأعراض:
الأعراض الاولى هي تورم واحمرار اللثة، وكذلك ألم أثناء تنظيف الاسنان، نزيف ورائحة فم كريهة. ويمكن ان يتحول ذلك الى ان تصبح الاسنان حساسة جدا للبرودة والحرارة فيما بعد، وفي المراحل المتقدمة قد يظهر تخلخل الاسنان حتى يتم سقوطها، احيانا تظهر مساحات بين الاسنان وانكشاف جذورها.
العلاج:
اذا اكتشفتم انكم عرضة للاصابة بالتهاب اللثة، فغيروا قائمة الطعام ويجب الا تحتوي على السكريات البسيطة، اي الحلويات، العسل، الشوكولاتة، الخبز الابيض، الكحول والاكل الحامض. وعلى العكس يجب ان تحوي الخضار الطازجة، الفواكه، والغذاء ذات الحبة الكاملة نظفوا اسنانكم بشكل دوري بعد كل وجبة ولا تنسوا زيارة طبيب الاسنان، والذي سوف يقيم حالة اسنانكم، وقد يصف لكم العلاج المناسب.


16-12-2010, 05:57 PM
البريمل

 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
القبس


طبيب المنزل: سقوط الأسنان

Pictures%5C2008%5C02%5C15%5Ce70230cc-0434-4b0f-b4cd-bef0f7f281a2_main.jpg
• الجير الذي يتجمع حول الأسنان يؤدي الى تلفها واسقاطها
هل تشعر انك متوعك وتريد نصيحة؟ هل تريد ان تعرف اكثر عن مختلف الامراض والمشاكل الصحية؟
هذه الزاوية اليومية تقدمها «القبس» خدمة اضافية للقراء لتمكينهم، عبر قاعدة بيانات غنية، من معرفة أولية لمختلف الامراض وكيف تنشأ واي علاج ممكن لها.
هو التهاب الجهاز النسيجي والعظمي المثبت للاسنان، والذي يثبت الاسنان في الفك وسبب هذا المرض هو تكون البلاك (جير الاسنان) والذي يحدث نتيجة قلة تنظيف الاسنان فيتجمع عدد كبير من البكتيريا التي تفعل فعلها في نخز اللثة واضعافها.
هذه البكتيريا في البداية تسبب التهاب اللثة وحتى سقوط الاسنان.
الأعراض:
الأعراض الاولى هي تورم واحمرار اللثة، وكذلك ألم أثناء تنظيف الاسنان، نزيف ورائحة فم كريهة. ويمكن ان يتحول ذلك الى ان تصبح الاسنان حساسة جدا للبرودة والحرارة فيما بعد، وفي المراحل المتقدمة قد يظهر تخلخل الاسنان حتى يتم سقوطها، احيانا تظهر مساحات بين الاسنان وانكشاف جذورها.
العلاج:
اذا اكتشفتم انكم عرضة للاصابة بالتهاب اللثة، فغيروا قائمة الطعام ويجب الا تحتوي على السكريات البسيطة، اي الحلويات، العسل، الشوكولاتة، الخبز الابيض، الكحول والاكل الحامض. وعلى العكس يجب ان تحوي الخضار الطازجة، الفواكه، والغذاء ذات الحبة الكاملة نظفوا اسنانكم بشكل دوري بعد كل وجبة ولا تنسوا زيارة طبيب الاسنان، والذي سوف يقيم حالة اسنانكم، وقد يصف لكم العلاج المناسب.



16-12-2010, 05:57 PM
البريمل

 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
تسوس الأسنان


بكتيريا ستريبتوكوكس موتانس هي التي في العادة تسبب تسوس الاسنان، حيث انها تنتج الاحماض: الاسنان الخلفية هي الاكثر عرضة للاصابة، حيث يتطور فيها التسوس بوتيرة اسرع.
> مقابل ذلك، فان التسوس السطحي يظهر عند من هم في سن البلوغ بين الاسنان ويتطور ببطء. في البداية يبدو كبقع طباشير بيضاء على طبقة المينا المتضررة بفعل البكتيريا، التسوس العنقي الذي يحدث عادة بعد سن الـ 50، يبدأ في منطقة «الاسمنت» غلاف جذر السن، والذي يتعرى تدريجياً بانحسار اللثة.
الأعراض
> ما هي أعراض تسوس الأسنان؟
تسوس الاسنان السطحي يكون مصحوباً بألم حاد، عند تناول المشروبات الحارة، او الباردة او الحلويات، التسوس المتعمق يظهر على شكل الم متنام ومستمر، والذي يثيره الطعام او حتى لمس اللسان، يمكنكم معرفة تسوس الاسنان العميق من خلال الالم الشديد الدائم، الذي يمكن ان يكون مصحوباً بتورم اللثة، فتح الفم بصعوبة، وجود رائحة كريهة في الفم، وحتى خروج افرازات.
الالم عادة يبدأ في لحظة، عندما يصل التسوس الى طبقة عاج الاسنان، الموجودة تحت الغلاف الواقي للمينا، الالم يكون متقطعاً، ويظهر عندما تأكللون الطعام الحار او البارد او الحلويات، في هذه المرحلة عادة يمكن انقاذ السن، لكن اذا زاد التسوس عمقاً ليصل الى لب السن، هنا يصبح الالم دائماً، وخلل السن يصبح صعب الاصلاح.
من المعرض له؟
> من المعرض للاصابة بهذا المرض؟
عند اغلب الناس يتكون سوس الاسنان في مرحلة الطفولة، ويرتفع الخطر مع زيادة تناول السكريات والعناية السيئة بنظافة الفم، والتدخين او مضغ التبغ، كذلك فان العوامل التي تعد من تكون او خروج اللعاب ترفع نسبة خطر حدوث التسوس. تعود الطفل على شرب الحليب او العصير اثناء الذهاب للنوم يؤدي الى تسوس واضح في الاسنان الحليبية، وهذا قد يؤثر في التسوس اللاحق للاسنان الدائمة.
الوقاية والعلاج
ان اطباء الاسنان ينصحون الناس من اجل المحافظة على نظافة الفم بالالتزام بتعليمات بسيطة، تشتمل على 3 خطوات رئيسية:
الخطوة الأولى للعناية اليومية بالاسنان هي تنظيفها بفرشاة الاسنان، ولكن هذا التنظيف للاسف لا يصل الى كل الاماكن في الفم. لذلك من الضروري تنظيف المساحات بين الاسنان بعد ذلك بالادوات المناسبة. ولكي يكون الفم كله نظيفا تماماً، فمن الضروري انهاء عملية تنظيف الاسنان بالمضمضة بالسائل ضد البكتيريا. كما يجب زيارة طبيب الاسنان مرتين في السنة.
الفلورايد يقوي مينا الاسنان، لذلك ينصح باستعمال معجون الاسنان الذي يحتوي على الفلورايد.
عند الشعور بألم خفيف، فمن المفيد وضع ضماد دافئ على الفك او المخدة السائلة الصغيرة.
ولكن يجب عدم استعمال الضماد الدافئ في حالة الالم المتذبذب، الذي يدل على الالتهاب المتكون. بدل ذلك ضعوا كيساً من الثلج لمدة 5-10 دقائق على مكان الالم والذي سيمنع التورم من ان يزداد ويخفف من الالم جزئياً، في جميع الاحوال يجب زيارة الطبيب في اسرع وقت.
طبيب الاسنان يعالج التسوس، بأن يحفر السن في مكان التسوس، ثم ان امكن ذلك يضع الحشوة في السن، عند حدوث الالتهاب او التسوس العميق، يجب اماتة عصب السن وتغيير الحشوة المطهرة وذلك حتى تشفى السن.

القبس





17-12-2010, 12:10 AM
البريمل
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
القبس


طبيب المنزل: الحصبة الألمانية

• الحصبة الألمانية مرض نموذجي يصيب الأطفال
هل تشعر انك متوعك وتريد نصيحة؟ هل تريد ان تعرف اكثر عن مختلف الامراض والمشاكل الصحية؟
هذه الزاوية اليومية تقدمها «القبس» خدمة اضافية للقراء لتمكينهم، عبر قاعدة بيانات غنية، من معرفة أولية لمختلف الامراض وكيف تنشأ واي علاج ممكن لها.
الاصابة بالحصبة الالمانية معدية، وتنتشر عن طريق القطرات مثل العطس، بداية تكاثر الفيروسات يحدث على الغطاء المخاطي للأنف والبلعوم وفي العقد اللمفاوية في الرقبة.
وبعد اسبوع ينتشر الفيروس في الجلد، الجهاز التنفسي، الملتحمة، واعضاء اخرى، فترة النقاهة تمتد من 2 الي3 اسابيع، ويكون تطور المرض خفيفا.
ما أعراضه؟
تهيج العقد اللمفاوية في الرقبة، ارتفاع الحرارة، وظهور اكزيما وردية، لا تهرش، تبدأ في الوجه، وتنتشر بعدها الى باقي الجسد في خلال 3 ايام، يمكن ايضا ان يظهر الزكام، السعال والتهاب الملتحمة.
انتقال العدوى الى المرأة الحامل يكون خطيرا خصوصا في اشهر الحمل الاولى، حيث يمكن ان يؤدي ذلك الى انتقال العدوى الى الجنين وتضرره، وقد يحدث خلل عند الجنين في القلب، العيون والتهاب الكلى وغيرها.
من المعرض للإصابة به؟
في العادة سن الطفولة يكون معرضا اكثر للاصابة الفيروسية الخفيفة، لكن من هم في مرحلة المراهقة والبالغين معرضون للاصابة كذلك.
الوقاية والعلاج
من الضروري جدا زيارة الطبيب عند الاصابة بهذا المرض، لأنه معد، فهو من الامراض التي يجب الابلاغ عنها، ويجب ان يبقى المريض معزولا والا يقترب من النساء الحوامل ويكون المريض معديا لمدة اسبوع قبل ظهور عوارض المرض، وايضا لاسبوع آخر بعد ظهور الاعراض. بعد الشفاء من المرض، يكون الانسان محصنا من المرض على مدى العمر. يجب ان يتلقى الاطفال اللقاح ضد مرض الحصبة الالمانية، النكاف، وهو في عمر 12 شهرا تقريبا، واللقاح الآخر يعطى بعدها من 6 الى 10أشهر.



========================



19/02/2008


جديد الطب : عالج الجروح الصغيرة بالماء

Pictures%5C2008%5C02%5C19%5C048376c5-a15d-4b8d-b8cc-e3c1cc7fd693_main.jpg


الجروح الصغيرة التي تحدث في المنزل مثل الجرح في الاصبع او السحجات في الركبة امر شائع وينبغي ان تعالج في المنزل ولكن من المتعين الالتزام بعدد من القواعد حتى يتم علاجها على نحو سليم.
ويقول شتيفان اوشه من الصليب الاحمر الالماني في برلين «ان الجروح ينبغي ان يشخصها ويعالجها الطبيب ولكن لا احد يفعل ذلك».
فالى جانب الحاجة العاجلة لوقف الالم ونزيف الدم فان الجروح يتعين ان يعالجها شخص يغسل يديه جيدا بالماء ويتعين ألا تلمس اليدين مع ذلك الجرح واول ما يتبادر للذهن هو ان يتم تنظيف الجرح.
ويقول الدكتور بيتر إلسنر مدير عيادة الجلد بمستشفى جامعة يينا «ان الجراح التي تحدث في المطبخ ينظفها النزيف».
واذا كان هناك القليل من النزيف والكثير من القذارة في الجرح فان من الحكمة تنظيف الجرح بمياه نظيفة جارية، واستخدام مطهر بعد ذلك يقلل فرص تلوث الجرح قدر الامكان على حد تعبير هايدرون هولشتاين، مستشار المرضى في مركز المستهلك في كارلسروهة، والمطهرات التي تتم عن طريق الرش افضل لانها تتوزع على الجرح بكامله.




17-12-2010, 08:42 AM
justice
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
20/02/2008



رمز للوجاهةأصبح منبوذا



في السابق كان يتفاخر بالكرش الكبير، لأنه دلالة على الثراء والرفاهية، لكن شتان بين ثقافة الأمس وثقافة اليوم. فمنظر الكرش البارز يبعث على الحرج عند الجنسين. بل ان الرجل مشكلته اكبر حيث لا يستطيع اخفاءه او التمويه عنه بلبس الدشداشة. التي تسلط الانتباه أكثر الى ما يحاول اخفاءه.
و الكرش، يعتبر طبيا مؤشراً لمشاكل صحية خطيرة. فتراكم الشحوم حول الخصر دليل على تراكمها على الكبد والطحال والأمعاء وجدار البطن أيضا. كما أن هناك علاقة بين حجم الكرش وخطر مرض السكري، والكولسترول، وأمراض القلب، وحتى ضعف القدرات الذهنية.
الطريقة الغذائية:
لذلك فالتخفيف من حجم الكرش، ليس له هدف جمالي بل وصحي ايضا. ولا يتطلب سوى الصبر والابتعاد عن التبريرات والانتباه الى النمط الغذائي اليومي وأسلوب الحياة. من هنا يطرح السؤال عن أفضل الطرق الغذائية للتخلص أو على الأقل التخفيف منه. وغذائياً، ينصح الاختصاصيون بالابتعاد او تقليل تناول الأطعمة التي يصعب على الجسم هضمها كالبصل والثوم والقرنبيط والفاصوليا والكافيين في القهوة والشاي. لاسيما أنها ايضا تسبب الغازات وبالتالي تسهم في بروز «الكرش».. كما اثبت ان الاكثار من الملح يعد عاملا يرفع من احتباس السوائل في الجسم مما يزيد من حجم البطن. وتلعب التغذية العشوائية في اهمال تناول الوجبات الرئيسية والاكتفاء بتناول وجبة دسمة واحدة بهدف التخسيس السريع الى زيادة هذه المشكلة.
وللتصحيح فيجب على المرء ان يتعود تناول ثلاث وجبات بكميات قليلة خلال اليوم، والابتعاد عن شرب الماء والمشروبات الغازية أثناء أو بعد الطعام مباشرة. كما يجب تناول الطعام جلوساً وليس وقوفاً. طبعا وغني عن الذكر، انه يجب الابتعاد عن المواد الدهنية والمقلية والسكريات لمن يعانون من هذه المشكلة.

(خ.ب)

أسباب ظهور الكرش:
الكرش عبارة عن تجمع الدهن في الجدار الأمامي للبطن.. وذلك لعدة أسباب منها:
1 ـ الخمول وقلة الحركة وكثرة النوم وعدم ممارسة النشاط البدني بما يضعف عضلات البطن ويقلل حرق دهون الجسم.
2 ـ الافراط في تناول الطعام مما يؤدي لزيادة حجم المعدة فتسبب ترهل العضلات الأمامية للبطن
3 ـ التقدم في العمر الذي يسبب انخفاض مرونة الجلد وقلة النشاط البدني.
4 ـ ابتلاع الهواء أثناء تناول المشروبات والأطعمة وسرعة الأكل، مما يؤدي الى كثرة الغازات في المعدة والأمعاء
5- النوم بعد الوجبة مباشرة، وعدم تنظيم أوقات الوجبات.
6- التدخين والشيشة مما يؤدي الى كثرة دخول الهواء.
7- كثرة شرب المشروبات الغازية والسوائل أثناء الوجبات
8- تناول وجبة دسمة كبيرة في اليوم واهمال الوجبات الأخرى
9- وجود ضغوطات نفسية أو قلق يؤدي الى كثرة التهام الأكل.
10- كثرة تناول الوجبات الجاهزة وعدم مضغ الطعام والاستعجال في تناول الطعام
10- تلعب أمراض القولون وتجمع السوائل في التجويف البطني دوراً في بروز الكرش
11- التغذية المفرطة من قبل الحوامل بما يترتب عليه زيادة كبيرة في الوزن لا تزول بعد الولادة. بالاضافة الى ظهور الترهل في عضلات البطن.
12- الاكثار من الوجبات النشوية والسكرية والدهنية.

للوراثة دور
الاحصائيات تؤكد دور الوراثة في ظهور الكرش، فقد أثبتت أن اصابة أحد الوالدين بالكرش ترفع احتمالات اصابة الأبناء لتصل الى 40 %. أما اذا كان كلا الوالدين بديناً ومصاباً بالكرش فان احتمالات اصابة أبنائه تزداد الى 80 %. في حين أن كون الوالدين لا يعانيان من الكرش، تنخفض احتمالات اصابة الأبناء بالكرش الى 7 % فقط. مما يدل على وراثة الأبناء والاستعداد للاصابة بالكرش ولكن ذلك لا يقلل من اهمية تفادي ذلك باتباع اسلوب حياة صحي ونشيط.

الكرش والاضطرابات النفسية والاجتماعية
و يلحظ هذا التأثير أكثر عند النساء، فعندما يصبن بقلق نفسي، أو مشاكل عاطفية فان شهيتهن لتناول الطعام تزداد هروباً من هذه المشكلات وتكون النتيجة زيادة الوزن والكرش. وما قد لا يعيه البعض أن التوتر يتسبب في افراز هرمون يؤدي الى تعطيل عملية ادرار السوائل مما قد يسبب البدانة المائية. كما ان الاحتياج للسكريات أثناء نوبات القلق يفسر برغبة الجسم في رفع امتصاص مادة السيروتونين (هرمون السعادة). غير أن المصابين بالكرش ليسوا مرضى نفسيين ولا يعانون من أمراض نفسية. كما ان التعاسة لا تسبب الكرش، بل هو الذي يسبب التعاسة.

هل اضطرابات الغدد الصماء هي السبب في حدوث الكرش؟
أمراض الغدد بريئة من هذا الاتهام الشائع ودورها لا يزيد على 5 %.. فمرض الغدة الدرقية ليس هو التفسير الوحيد لكون شخص يتناول كمية من الطعام ولكنه يبقى رشيقا. فالسبب قد يرجع الى عوامل كثيرة، منها أن المصاب بالكرش قد ورث الجينات او العادات الغذائية الخاطئة. وهناك عامل آخر، هو أن الشخص الرشيق، غالبا ما يكون أكثر حركة ونشاطا، وقد يكون الطعام الذي يتناوله كثير الكمية ولكن سعراته منخفضة. وان تقسيم الغذاء على عدة وجبات قد يبان للملاحظ على انه افراط في التغذية غير انه في الواقع أفضل واصح.

الكرش عقب الاقلاع عن التدخين
قد تصحب الاقلاع عن التدخين زيادة مؤقتة في الشهية للأكل وبالتالي يزداد الوزن ويظهر الكرش.، ولقد أرجع الباحثون هذه الزيادة في الوزن الى النقص المفاجئ في مادة النيكوتين في خلايا المخ، فيزداد افراز مادة السيروتنين ويترتب عليها ازدياد الشهية لتناول السكريات بخاصة.

انقطاع الطمث «سن اليأس» والكرش
في فترة انقطاع الطمث تقل الحركة الجسمانية، من جراء التعب وآلام المفاصل. وكذلك يحدث ارتفاع نسبي في هرمون البروجسترون، مما يؤدي الى زيادة الشهية للطعام. وتكون المحصلة قلة الحركة وكثرة الطعام وظهور الكرش خلال هذه الفترة.

وزنك يرتبط بمستوى تعليمك
كشفت دراسة نشرت في ألمانيا عن وجود علاقة بين السمنة والمستوى التعليمي. وشملت الدراسة التي تناولت العادات الغذائية لـ20 ألف ألماني ما بين 14 - 80 عاماً. وقد وجد أن حوالي نصف العدد يعاني من الوزن الزائد. وبان معدلات الاصابة بالسمنة ترتفع لدى أصحاب التعليم المتوسط. فوفقاً للنتائج، فان 70 % من المتخرجين من المدارس المتوسطة يعانون من الوزن الزائد فيما تنخفض الى 50% لدى الحاصلين على شهادة الثانوية، وحاملي الدراسات العليا. وأشار الباحثون الى وجود علاقة بين ارتباط عوامل السمنة مع ارتفاع مستوى التوعية والثقافة والدخل، مما قد يلزم الشخص الأكثر اطلاعا بالانتباه أكثر لصحته وبتفادي السمنة.

الفرق بين السمنة والبدانة
السمنة هي زيادة مخزون الدهون عن المعدل الطبيعي لها والذي يعادل تقريباً 15-18% من وزن الجسم بالنسبة للرجل و17- 20% من وزن الجسم بالنسبة للمرأة. اما البدانة فهي زيادة في الحجم العضلي بما يزيد عن المعدلات الطبيعية للوزن. وليس كل بدين سمينا، على سبيل المثال لاعبو كمال الأجسام لا يعتبرون بدناء، لأن الزيادة في أجسامهم ليست دهونا انما عضلات.

هل كل زيادة في الوزن.. سمنة؟
ليست كل زيادة في الوزن تعد سمنة فهناك أيضا زيادة أخرى نتيجة ارتفاع معدل سوائل الجسم عن الحد الطبيعي كما في حالات تناول الهرمونات الأنثوية وبعض العقاقير مثل الكورتيزون. أضف الى ذلك زيادة الوزن الناتجة عن اختلاف حجم الهيكل العظمي من شخص لآخر.
اعرف نفسك:
يمكن حساب (BMI) من المعادلة التالية:
معدل كتلة الجسم= الوزن (كلغ) / (الطول بالمتر)²
تصنيف الأوزان بحساب مؤشر كتلة الجسم بالجدول التالي:



أهم استثناءات دليل كتلة الجسم
* الأطفال والمراهقون في طور النمو
* النساء الحوامل
* الأشخاص ذوو العضلات القوية كالرياضيين
مفاهيم خاطئة
من الخطأ الاعتماد في تقدير السمنة على الميزان فقط. فالوزن المناسب لا يدل على الصحة. بل ان طبيعة تكوين الجسم هي دليل للصحة الجيدة. فمثلاً، ليس بالضرورة أن يكون شخصان بنفس الوزن ونفس الطول زائدين بنفس الدرجة في الوزن. فربما تكون نسبة الدهون في الأول 10% من الجسم ونسبتها في الثاني 20%، وعليه يكون الأول اصح من الثاني.


Pictures%5C2008%5C02%5C20%5Cea27bedb-002d-4134-9e6b-d0d92b91537a_maincategory.jpg







المشي يقضي على الكرش

Pictures%5C2008%5C02%5C20%5C93349b3f-3986-438d-9065-c897cedc1655_main.jpg


أثبتت دراسة جديدة أن المشي يساعد على التخلص من حجم البطن (الكرش)، لأنه يعتبر رياضة سهلة وغير مكلفة ومفيدة جداً للصحة ولتخفيف الدهون. فالمشي يزيد من حرق الدهون المتراكمة، خصوصاً تلك القابعة في البطن. حيث يفقد الجسم ما يقارب 200 سعرة حرارية لكل ساعة مشي، كما يزداد الحرق مع ازدياد سرعة المشي ومدته.
ويفضل أن تمارس رياضة المشي والمعدة فارغة، لتركز الدماء في منطقة الجهاز الهضمي أثناء امتلائه بالطعام، مما قد يضر الإنسان ويسبب الدوخة والتعب السريع. لذا ينصح بممارسة الرياضة بعد الأكل بثلاث ساعات أو في الفجر. ومن الضروري التدرج في الممارسة، خصوصا لمن تعدوا سن الأربعين أو لمن يشكون من بعض الأمراض، بالتوقف عند الشعور بالتعب. وأكد الخبراء أن أثر الرياضة والمشي في معدل حرق الدهون يمتد إلى يومين بعد الممارسة

.. ويشد عضلات البطن
يتكون جدار البطن من أربع عضلات ملساء تحمي وتدعم وتضم الأعضاء في تجويف البطن، وتساعد على حفظ الجسم في وضع انتصاب عمودي. بيد أنها تضعف وترتخي بالخمول والتقدم في السن والعادات الغذائية السيئة، فيما تقوى وتتحسن بفعل التمارين المخصصة للذراعين والصدر والظهر والبطن وترك العادات السيئة.

تمارين رياضية للبطن والخصر
وللتنبيه، يتم عمل جميع أنواع هذه التمارين 10مرات تقريبا يوميا في البداية، مع زيادة عددها مع الوقت إلى ان تبلغ 20 مرة يوميا.

ضغط البطن: الاستلقاء على الظهر مع وضع اليدين خلف الرأس. وثني الرجلين بحيث تكون الركبتان مثنيتين وملتصقتين والرجلان في الأسفل. ثم يرفع الرأس على ثلاث مراحل أي يرفع قليلا ثم زد الارتفاع ثم أكثر.ثم ينزل الرأس من خلال ثلاث مراحل دون أن يلمس الأرض. وهو التمرين الافضل لعلاج مشكلة الكرش من خلال تقوية عضلات البطن والظهر.

التمرين الثاني: الاستلقاء على الظهر مع رفع الرجلين بشكل مستقيم لتواجه القدم السقف. مع وضع اليدين خلف الرأس ثم يرفع الرأس على ثلاث مراحل ومن ثم ينزل. ويمكن ايضا تغيير هذا التمرين، بحيث يتم فيه تقريب الركبتين من البطن و من ثم إرجاعها للأعلى. وهو تمرين جيد يعمل على تقوية عضلات الخصر والظهر والفخذين ويعمل على تسطيح شكلها وشدها.

التمرين الثالث: الاستلقاء على الظهر مع ثني الرجلين بحيث تكون الركبتان في الأعلى والرجلان في الأسفل واليدان خلف الرأس كما في التمرين الأول مع تباعد الركبتين. ثم يُرفع الرأس وتمد اليدان إلى الأمام باتجاه الرجلين.

التمرين الرابع: الاستلقاء على الظهر مع فرد الرجل للأعلى، ثم ميل الركبتين إلى جهة اليمين بدون لمس الأرض. وتوضع اليد اليمنى خلف الرأس واليسرى تمد بالعرض. ثم يرفع الرأس باتجاه اليمين ثم ينزل. ثم توضع اليد اليسرى خلف الرقبة وتمد اليمنى بالعرض يميناً ويرفع الرأس باتجاه اليسار.

التمرين الخامس
- الرقود على الظهر، مع رفع الرجلين بزاوية 45 درجة، مع تشبيك أصابع اليدين خلف الرقبة ثم ثني الجذع لأعلى للوصول إلى ملامسة الكوع لمفصلي الركبة بالتبادل العكسي. ويجب هنا مراعاة عدم ملامسة العقبين او الرجلين للأرض

التمرين السادس
- الرقود مع ثني الركبتين، ثم ترفع الركبتان لأعلى جهة الصدر إلى ان تصلا إلى مستوى الصدر. ومن ثم الرجوع إلى وضع البداية.

تمارين الاجهزة
يجب التنبيه إلى مراعاة عدم زيادة الأثقال للمبتدئين.
تمرين رقم1
العضلة الأساسية:المستقيمة البطنية
العضلات المساعدة:المستقيمة الظهرية

الخطوات

- الجلوس على جهاز البطن
-ثني وميل الجذع لرفع الثقل ومن ثم إعادته إلى مكانه

تمرين رقم 2

العضلة الأساسية: المستقيمة البطنية
العضلات المساعدة: المستقيمة الظهرية

الخطوات:

ــ الانبطاح والذراعان عالياً ممسكتان بدامبلز واحد
ــ دفع الجسم للامام وثني وميل الجذع للخلف للوصول إلى وضع الجثو الأفقي

تمرين رقم3

العضلة الأساسية: المستقيمة البطنية
العضلات المساعدة: المستقيمة الظهرية

الخطوات:

الانبطاح والذراعان عالياً ممسكتان ببار بقبضة متسعة قليلاً، مع الارتكاز على الركبة، ورفع أمشاط القدم لأعلى وجذب الثقل وثني الجذع للخلف للوصول إلى وضع الجثو الأفقي

تمرين رقم 4

العضلة الأساسية:المستقيمة البطنية، المائلة الوحشية (الجانبية )
العضلات المساعدة:المستقيمة الظهرية

الخطوات:

ــ الوقوف باتساع الحوض، مع حمل بار أعلى الكتف.
ــ ثني الجذع جهة اليمين باستمرار والرجوع إلى وضع البداية
تمرين رقم 5

العضلة الأساسية:المستقيمة البطنية
العضلات المساعدة:المستقيمة الظهرية

الخطوات:

ــ الانبطاح والارتكاز على الساعدين
ــ رفع الوسط إلى أعلى والوصول إلى الوضع الابتدائي من مفصل الفخذ


القبس




17-12-2010, 08:42 PM
البريمل
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
ماجد تقي اخصائي جراحة التجميل : «الجراحة التجميلية: تقليل المضاعفات وتحسين النتائج


أما بالنسبة للطرق التجميلية الجراحية، فقد أفاد الدكتور ماجد تقي، أخصائي جراحات التجميل، بوجود طريقتين لحل مشكلة الكرش: الاولى شفط الدهون (liposuction) ومن شروطها أن يكون هنالك تجمع للدهون في المنطقة وأن يكون الجلد مرنا وبصحة جيدة حتى يضمن انكماشه بعد عملية ازالة الدهون القابعة تحته.
نتائجها سريعة
وبعكس الطرق التجميلية غير الجراحية ففي هذه الطريقة تتم ملاحظة الفرق والتغيير في الحجم بسرعة، فالفرق يكون واضحا في اليوم الثاني، كما يزداد صغر المنطقة مع مرور الوقت وانكماش الجلد وتصريف الدورة الدموية للتورم.
طريقتها
وشرح لنا الأخصائي ماجد تقي كيفية اجرائها: فتجرى من خلال فتحات صغيرة جدا (نصف سنتيمتر أو اقل) في الجلد. وينتقي الجراح أماكنها بطريقة تجميلية ومخفية مثلا في منطقة السرة أو المنطقة الداخلية بحيث لا تكون مرئية.
وتابع الدكتور قائلا: «وعن طريقة هذه الفتحات يتم في البداية حقن المنطقة بكمية من السوائل مكونة من مزيج من المواد يحتوي على محلول عادي (Saline) بالاضافة لعقار الاكزايلوكين. وهو عقار مزيل للألم ويعمل كمخدر موضعي ومزيل للألم اثناء العملية وبعدها. وقد يستمر مفعوله الى 8 ساعات بعد العملية مما يخفف من الألم كثيرا. كما يحتوي المزيج على الأدرينالين، وذلك لتقليل نسبة الدم والتغذية الدموية في هذه المنطقة، والهدف هو تقليل النزف. وساهمت هذه التقنية الحديثة التي طرأت على عمليات الشفط بتقليل مضاعفات فقدان الدم، وسمحت بعمل عمليات شفط لمناطق كبيرة ودون خسارة دم كثير أو الاحتياج لعملية نقل دم بعدها. كما أن حقن هذا المزيج يسبب زيادة في سيولة الشحم وبالتالي تسهيل شفطه، وبعده يتم ادخال الابرة او عصا الشفط لتشفط الدهون بطريقة خاصة ومدروسة».
نحت الجسم يحتاج للفن
وأضاف الدكتور: «يجب مراعاة الكمية والتناسب في الشكل عند ازالة الشحم من المنطقة ذاتها وفيما بين الجانبين الأيمن والأيسر، حتى لا تظهر فروقات فيما بينهما. وهو الامر الذي يبين ان عملية الشفط ليست فقط ازالة، فجراح التجميل يعتبر الشفط «فنا ونحتا» لتشكيل الجسم. فيعرف المناطق التي يجب شفط الشحم منها، والمناطق التي يجب عدم ازالته منها أو حقنها بالشحم وذلك لتحسين شكل الجسم وتناسقه. وهنا يكمن الفرق بين عمل المتخصص وغير المتخصص في هذه العمليات».
هل من الممكن شفط كل الدهون؟
في بعض المناطق مثل الكرش يمكن شفط أغلبية الدهون مع استثناء ترك طبقة رقيقة تقدر ب 1،5 سم من شحم الجلد. وذلك لأهميتها للشكل ولزيادة مرونة ومطاطية الجلد ومنع تموجات الجلد أيضا. كما تساعد في بقاء الاحساس في المنطقة.
مضاعفات بعد العملية:
التورم والكدمات تظهر مباشرة بعد العملية ويكون لونها ازرق غير أنها تتحول الى اللون الأصفر مع الوقت، ومن ثم تختفي هذه الأعراض بعد أسبوع أو عشرة أيام عادة.
ونادرا جدا ما تحصل مضاعفات أخرى، ذلك لكون عملية الشفط من العمليات الآمنة جدا. غير أنها تبقى اجراء جراحيا يحتمل المضاعفات مثل حدوث الالتهاب والنزف أو مضاعفات التخدير.
وهي لا تتضمن تقطيب غرز خارجية، فعند الحاجة يمكن عمل قطبة واحدة للفتحة الصغيرة وتكون داخلية ولذا لا تجب ازالتها. ولا تترك أثرا مرئيا.
ارشادات بعد العملية:
- تعويض فقدان الدهون بالاكثار من شرب السوائل وبخاصة الماء.
- لبس الكورسية من الأمور الأساسية التي يجب أن يتقيد بها في أول شهرين، مع مراعاة لبسه في أول شهر طوال اليوم (ليلا ونهارا).
عملية قد تودي بالحياة
ونبه الدكتور من أن ازالة الشحم من بين طبقات الجلد تتطلب مهارة المختص، لانه فقط من يعي الحذر من الدخول عميقا بالعصا الشافطة أو ثقب جدار البطن. وذكر على سبيل المثال، وفاة سيدة بعد اجراء عملية شفط لها من قبل طبيب غربي غير مختص «طبيب أسنان»، فقد دخل بالابرة الى الأمعاء مما سبب مضاعفات أودت بحياتها. وهذا يدل على ثقة المرضى العمياء بأطباء الخارج وعدم تقصي الخبرة والكفاءة، والاعتقاد أن العمليات الرخيصة في الخارج آمنة. وما انصح به للجميع هو البحث والتأكد من مهارة وكفاءة الطبيب الذي سيقوم بأي اجراء تجميلي وذلك بغض النظر عن جنسيته أو لون عينيه وشعره.
شروطها
يجب أن يتمتع الشخص بصحة جيدة، وملائمة للخضوع للتخدير سواء كان موضعيا أو كاملا، وذلك اعتمادا على منطقة وكمية الدهون المطلوب ازالتها. فلا يجب أن يكون مصابا مثلا بأمراض في القلب أو الدم وغيرها مما يمنع الخضوع للعمليات بشكل عام.
ليست علاجا للسمنة
وللتنبيه فعملية الشفط ليست علاجا للسمنة المفرطة، أو حتى المتوسطة، ولا ينصح بها بتاتا لهم. وتابع الدكتور قائلا: «ما نواجهه كأطباء تجميل أن من يعانون من السمنة المفرطة يقصدون العيادات بهدف التخلص من كميات كبيرة من الشحم. بيد أنهم لا يعون أن خضوعهم لذلك مقرون بعدم استفادتهم من الناحية الجمالية، لأنه لا يمكن ازالة كل الشحم من الجسم بما يترتب عليه عدم تناسق شكل الجسم. بالاضافة الى أن خضوع الأوزان الثقيلة للتخدير مقرون بمضاعفات خطيرة. فهذه العمليات تفيد من قام بالحمية منهم وفقد وزنا غير انه يعاني من تكتلات شحمية في مناطق معينة، فهنا يعتبر التدخل بالشفط مفيدا لازالة عدم تناسق المناطق».
التجهيز لها
بالنسبة لعملية شفط الدهون من البطن، فتعد من عمليات اليوم الواحد، فيمكن للمريضة أن تخرج في نفس يوم العملية ولكن يفضل أن تنتظر قليلا في المستشفى للراحة. أما التحضير، فهو كتحضير المريض لأي عملية تتم تحت تأثير التخدير، والأهم هو الامتناع عن الشرب والأكل لمدة 8 ساعات قبلها. كما يجب الابتعاد عن التدخين لمدة أسبوعين قبل وبعد العملية. وذلك للتقليل من افراز البلغم بعد التعرض للتخدير، كما أن التدخين يسبب تقليل تركيز الأكسجين في الدم. وهو الأمر الذي يسبب بطء التئام الجروح وزوال التورم.
عملية شفط وشد
ومن الجانب الآخر فالعملية الجراحية الثانية التي يتم اجراؤها للتخلص من الكرش فهي كما أشار الدكتور ماجد تفيد من يعاني من تجمع الدهن، والترهل في جلد الكرش. فمن خلال عملية جراحية يتم ازالة الجلد المترهل والدهون ومن ثم شد الجلد.
عملية كثيرة الطلب
وتابع الدكتور موضحا: «وهي عملية تجميلية كثيرة الطلب وبخاصة للمرأة بعد تكرار الولادة أو بعد خسارتها لكمية كبيرة من الوزن. بيد أن وضع السيدات بعد تكرار الولادة يكون خاصا، لكون الترهل يصاحبه غالبا ترهل في عضلات البطن، بالاضافة الى احتمال وجود فتق أيضا في منطقة الصرة. وفي هذه الحالة تحتاج السيدة الى عملية يتم فيها تصليح الفتق وشد عضلات البطن بطريقة خاصة وبعد ذلك ازالة الدهون ونحت الجسم ومن ثم استئصال الجلد الزائد وشد البطن. ويجب مراعاة مكان السرة لتثبتها في مكانها الطبيعي مرة أخرى. وطبعا فهي تعد عملية نحت للجسم من خلال تقدير الكمية التي تزال من الدهن وكما قد يتم حقنه في أماكن أخرى ويتم تخصير الجسم وكل ذلك بغرض تحسين شكل الجسم الخارجي والنهائي».
تفيد من خسر وزنا
ومن ناحية أخرى، أما بالنسبة لمن خسروا وزنا من الرجال والنساء ونتج من ذلك ظهور الترهل، فهنا يحتاج لعملية لازالة الترهل، وتتم بنفس المنوال ولكنهم في العادة لا يحتاجون الى شد عضلات البطن أو تصليح الفتق.
من العمليات غير الكبيرة:
هي عملية تقليدية يتم فيها فتح البطن تحت تأثير بنج كامل وبجرح مخفي أسفل البطن. غير أنها لا تعد من العمليات الكبرى، فيمكن للمريضة أن تخرج من المستشفى في اليوم التالي. ولكن عادة أيضا ما تنصح المريضة بالبقاء يومين للراحة في المستشفى.
هل هنالك خطر من الفتق بعد العملية؟
لا يتم فتح أو شق عضلات البطن بل تشمل العملية الطبقات الجلدية والخارجية. كما أن شد عضلات البطن يتم من خلال تقنية سطحية تضمن التقريب فيما بين الخلايا العضلية مما يزيد من قوتها ويزيل المناطق الضعيفة وبالتالي فهي تقي من حدوث الفتق.
أما من ناحية اذا كانت المريضة تعاني أصلا من وجود فتق، فاذا ما كان صغيرا يمكن علاجه بالتقطيب والغرز ولكن لو كان كبيرا فهنا يتم علاجه بزرع شبكة أو نسيج ليوفر الدعامة للجلد الداخلي ويغلق الفتق ويمنع تكراره. وهي تقنية متطورة وأفضل بكثير من الخياطة.
هل يمكن تكرارها؟
وحول امكانية تكرار هذه العملية، فهنا أشار الأخصائي الى انه ليس هنالك ما يمنع من تكرارها وبخاصة لمن تمت لها بصورة غير كاملة أو خاطئة. فقد قام الدكتور في مرات كثيرة باجراء عملية شد لسيدات خضعن لهذه العملية في السابق غير أن النتائج لم تعجبهن فلم تكن كاملة. فالجراح غير الماهر قد لا يزيل الترهل والزوائد بشكل كامل بما يترتب عليه استمرار وجود ترهل. ومن الأخطاء الشائعة في عملية شد البطن أيضا: وضع الجروح في أماكن غير تجميلية مما يشوه شكل البطن، أو عدم شد عضلات البطن وهذه تسبب عدم اختفاء المشكلة.
يجب أن تكون التوقعات واقعية
والكثير يتوقع أن عملية شد للبطن تضمن لهم نتيجة تشبه معدة الموديل. وطبعا هنا يأتي دور الجراح ومهارته في تقدير النتيجة وواقعيتها. فالنتيجة تختلف بحسب الجلد والشكل العام للجسم.فمن الأساسيات أن يقوم الجراح بشرح تفصيلي للمريضة عن الأماكن التي ستتم ازالة الدهن منها والتي ستقل حجما بالاضافة الى المناطق التي قد تحتاج اضافة للدهون. ولا ننكر انه أحيانا قد يتغير الجسم بشكل كبير جدا حيث يظهر خصر لمن لم يكن لديها خصر من قبل. غير انه لا يضمن أن تحصل المرأة على نتيجة تشبه معدة الرياضيين.
متى يمكن للسيدة أن تحمل؟
نصح الدكتور السيدات الراغبات في الحمل بالانتظار سنة أو أكثر بعد العملية. وذلك ليس لأنها مضرة للطفل، بل لأن فترة السنة تضمن التئام الجروح تماما واخذ الجسم لشكله النهائي.
وأضاف الدكتور: «طبعا أول سؤال هو عن مخططاتها في الحمل، فاذا ما كانت تخطط للحمل خلال أو بعد سنة مسبقا، فهنا ننصح المريضة بالانتظار لما بعد الولادة وبعد ذلك تجرى لها عملية الشد. أما اذا كانت تخطط للحمل بعد عدة سنوات وكانت متضايقة من الترهل، فهنا يفيدها جدا الخضوع للعملية. وما لاحظته من واقع الخبرة، انه حتى بعد الحمل والولادة. فقد لا يعود الترهل كما كان سابقا. فالحمل معروف انه قد يسبب الترهل ولكن ليس بالضرورة أن يكون بشكل كبير. ويمكن طبعا اعادة العملية بعد الولادة».
الوضع للرجل مختلف
أما بالنسبة للكرش عند الرجال فالوضع نوعا ما مختلف عن النساء. حيث إن تجمع الدهون عند الرجال يكثر في منطقة الوسط أو البطن. ولذا فان تجمع الدهون في الأوزان الثقيلة يمكن أن لا يكون فقط في الطبقة الجلدية بل يشمل أيضا تجمعها في ما بين أجهزة البطن الداخلية. أي في ما بين الأعضاء الداخلية للبطن. وهنا لا يمكن لجراح التجميل التدخل وازالتها. بل إن أفضل علاج لها هو بتخفيض الوزن بالطرق التقليدية أو جراحات علاج السمنة.
جسم المرأة أكثر قابلية
يشير الباحثون الى أن جسم المرأة يحرق سعرات حرارية بسرعة تعادل نصف السرعة التي يحرق بها الرجال. مما يعلل كون جسدها أكثر قدرة على تخزين الدهون وبالتالي أكثر قابلية للسمنة من الرجال. وعلى الرغم من أن الكرش نمط رجالي لكنه يظهر أيضا بوضوح عند السيدات، وبخاصة لصاحبات الحمل المتكرر وعند قليلات النشاط، فيحدث لديهن ارتخاء في عضلات البطن مصحوب بزيادة في تراكم الدهون في منطقة البطن «الكرش».
يزداد بعد الزواج
يظهر الكرش لدى الكثيرات بعد الزواج نتيجة الاستقرار النفسي والعاطفي.كما أن الافراط في تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية عقب الزواج مباشرة يؤدي الى زيادة الوزن. بالاضافة الى الحمل المتكرر.
الكعب العالي يزيد الكرش
تسبب الأحذية ذات الكعب العالي العديد من المشاكل في العمود الفقري، بالاضافة الى تدلي الثديين وبروز البطن. فعند لبس حذاء كعبه أطول من 5 سم، يتركز وزن الجسم كله على مقدمة القدم، ويبقى الجسم مشدودا الى الوراء للحفاظ على التوازن، وبالتالي يبرز البطن للأمام. كما وجد أن الأحذية ذات الكعب العالي تساعد على كبر حجم الأرداف والأفخاذ وسمانة الرجل. مما دفع أطباء التخسيس والرشاقة الى النصيحة بعدم ارتداء الكعب العالي.


القبس





17-12-2010, 08:54 PM
البريمل
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
القبس



التهاب الأذن الوسطى

• التهاب الأذن الوسطى غالبا ما يصيب الأطفال بين الشهر السادس والسنة الثانية من عمرهم
هل تشعر انك متوعك وتريد نصيحة؟ هل تريد ان تعرف اكثر عن مختلف الامراض والمشاكل الصحية؟
هذه الزاوية اليومية تقدمها «القبس» خدمة اضافية للقراء لتمكينهم، عبر قاعدة بيانات غنية، من معرفة أولية لمختلف الامراض وكيف تنشأ واي علاج ممكن لها.
التهاب الأذن الوسطى عدوى أو التهاب التجويف الأوسط خلف الطبلة. يبدأ كم رض فيروسي للجهاز التنفسي العلوي، ويميل الى التعقيد بالبكتيريا الى التهاب متدرج القوة. السائل الذي يتجمع في التجويف يسبب ألما شديدا. يمكن أن يؤدي الى شق الطبلة.
ما أعراض هذا المرض؟
ألم وضغط في الأذن (السائل الزائد عن الحد يضغط على طبلة الأذن)، سوء السمع المؤقت، ارتفاع في الحرارة حتى الحمى، فقدان الشهية للطعام، الأرق، الزكام، السعال، ألم في العنق، الإسهال، والغثيان كلها من الأعراض المصاحبة أحيانا.
من المعرض للإصابة بهذا المرض؟
في الغالب تحدث اصابة لأذن واحدة فقط، وذلك عادة بين الأطفال في عمر 6 أشهر الى 3 سنوات. لكن يمكن أن يصاب به ايضا الاطفال الأكبر سنا وفي حالات قليلة الكبار ايضا.
الوقاية والعلاج:
يعتمد العلاج على عمر الطفل وشدة الإصابة. إذا لم يظهر الالتهاب الملتهب، يمكن إعطاء قطرة للأنف، وتخفيض الحرارة ويسكن الألم (عن طريق القارورة الدافئة، التي توضع بقرب الأذن). إذا تعلق الأمر بالالتهاب الملتهب، يجب تناول المضادات الحيوية. اذا تواجد الإلتهاب خلف طبلة الأذن، فبإمكان الطبيب ان يخترق الطبلة ويسمح للالتهاب بالخروج.
في الجو البارد يجب المحافظة على ابقاء الاذنين في دفء، عند الاصابة بالزكام يجب استعمال قطرة الأنف، التي تحافظ على الأنف سالكا، وتمنع بذلك انتشار العدوى الى الأذن.



18-12-2010, 01:34 AM
البريمل
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
وقودها كريمات وأقراص وأجهزة وبرامج تخسيس تجارة إنقاص الوزن
كتب محمد حنفي :



تحقيق: محمد حنفي
إذا كنت من أصحاب الوزن الزائد وترغب في إنقاصه فلك الله.. فأنت لابد ستصاب بالحيرة وربما بالجنون أمام طوفان الإعلانات عن وسائل إنقاص الوزن: أجهزة رياضية، أعشاب، أقراص، كريمات، برامج تخسيس، وأشياء أخرى. مستحضرات إنقاص الوزن تلعب على الوتر الحساس لأصحاب الوزن الزائد، وفي الوقت ذاته تراهن على كسلهم ورغبتهم في حل سحري وسريع. ان الكثير من المتخصصين ينظرون إلى الأمر على أنه تجارة تعود بالنفع على أصحابها فقط، بينما الخاسر الوحيد هو الباحث عن إنقاص وزنه.
التحقيق التالي يتناول تجارة إنقاص الوزن.
أصبح الحديث عن ارتفاع معدلات الوزن والأمراض العديدة الناتجة منه مملا، لكن الملاحظ أن الغالبية العظمى ممن يعانون زيادة الوزن في مجتمعنا، والتي تتراوح بين 60 و70 في المائة من السكان، يرغبون في إنقاص أوزانهم ويبحثون عن حل سهل وسحري.
هكذا ينظر د. عبد النبي العطار، استشاري الأمراض الباطنية، إلى حكاية إنقاص الوزن، ويؤكد أن الكسل الذي أصبح سمة للمجتمع هو وقود تجارة إنقاص الوزن. يقول:
ـ يكفي أن نلقي نظرة على عناوين صحف ومجلات الإعلانات ولافتات الصيدليات والأسواق التي تداعب حلم الآلاف بإنقاص وزنهم وتدعي أنها تقدم الحل السحري والسريع لهؤلاء، لنعرف حجم المشكلة.
يقودنا هذا الحديث إلى أن هناك نوعين من الطرق لإنقاص الوزن: الأول هو هذا الطريق السهل والسريع الذي يعتمد على قلة الوعي وقلة الثقافة الصحية عند الناس، وهو النوع السائد والمعتمد على الدعاية والترويج الذكي لمنتجات إنقاص الوزن، التي تشمل الأجهزة الرياضية والأقراص والأعشاب والكريمات وبرامج الريجيم التي يضعها غير متخصصين.
أقراص شرق آسيا
ويحذر د. العطار الراغبين في إنقاص أوزانهم من اللجوء إلى هذه الحلول السهلة والسريعة لأنها تشكل خطرا على المدى البعيد. يقول:
ـ أعتقد أن الذي يعاني زيادة كبيرة في الوزن هو مريض، وهنا أحذر هؤلاء المرضى من اللجوء إلى الطرق السهلة والسريعة. صحيح أن هناك أدوية تساهم في إنقاص الوزن لكن الاعتماد عليها من دون مراعاة الالتزام بنظام غذائي صارم لا يعطي نتيجة مجدية.
أنا هنا أتحدث عن أدوية ثابتة الجدوى ومصرح بها، فما بالك بالأدوية غير ثابتة الجدوى وغير المرخصة؟ وإن كان بعضها مرخصا على أنه مكملات غذائية مثل تلك القادمة من شرق آسيا، وبعضها يشتمل على مواد غير معروفة، والخطورة هنا أنه يتم الترويج لها على أنها أدوية لإنقاص الوزن، ويمكن أن يؤدي تعاطيها إلى الوفاة.
وهناك حالات مرت عليّ بهذا الشأن، فقد توفيت فتاة في مقتبل العمر بسبب تعاطي هذه الأدوية من أجل تحقيق حلم إنقاص الوزن، وأدى ذلك إلى تدهور حالتها الصحية بسرعة، ولم نستطع إنقاذها وتوفيت. وهناك حالات لمرضى يراجعون مراجعة روتينية، ومن خلال الفحص نكتشف أنهم يعانون ارتفاعا في الأنزيمات أو خللا في وظائف الكبد والكلى، ونكتشف أنهم يتعاطون أدوية إنقاص الوزن.
احترس من الأعشاب
أما عن الأعشاب التي يتم الترويج لها بأنها تقوم بتخفيض الوزن في زمن قياسي ومن دون أعراض جانبية فيقول عنها د. العطار :
ـ القضية التي لا يريد أن يقتنع بها الكثيرون من الذين يلجأون إلى الأعشاب، أنها يمكن أن تساعد فعلا في إنقاص الوزن، لكنهم لا يعرفون ما الذي يمكن أن تفعله على المدى البعيد، وهذا هو الفرق بين الأعشاب والطب.
فالطب يؤكد الآن على أن هذه الأعشاب يمكن أن تحتوي على مواد سمية قد تضر على المدى البعيد، فالأعشاب لم تخضع لاختبارات مخبرية، عكس الدواء الذي مر باختبارات كثيرة قبل نزوله إلى الأسواق. ومن حسن الطالع أن وزارة الصحة بدأت بملاحقة من يروج لدواء غير مرخص، وهذه خطوة جيدة.
إنقاص الوزن والثقافة الغذائية
أما الطريق الثاني المتعلق بإنقاص الوزن فيعتبره د. العطار أكثر آمانا حيث يعتمد على تخفيض الوزن من خلال تغيير أسلوب حياتنا الغذائية، وعن هذا النوع يقول :
ـ النوع الثاني هو النوع الذي أدعمه وأؤيده بشدة، فعندما نتحدث عن علاج لإنقاص الوزن يجب أن نعطي الخبز لخبازه، وأعني هنا المؤسسات والمنظمات العالمية المتخصصة في العالم، هذه المنظمات تقدم لنا الوصفة الصحيحة لإنقاص الوزن على أسس علمية، وهذه الوصفات تعتمد على حكمة بسيطة وهي ألا تحرم نفسك من الطعام أو من أطعمة معينة، ولكن يجب أن يتم ذلك وفق نظام معين، وعلى المدى الطويل تكون النتيجة طيبة، لأن هذه الوصفات العلمية الموثوق بها والمطبقة في دول العالم المتقدم تنجح في تغيير النظام الغذائي للأفراد، وتبني الثقافة الغذائية بحيث تتحول إلى أسلوب حياة.
أنا أقول إن القاعدة الأولى لإنقاص الوزن تنبع من نفسك ومن دون الاعتماد على هذه المستحضرات، وأحذر الناس من أن يكونوا فريسة سهلة لهذه التجارة. فالطريق واضحة لإنقاص الوزن، والعالم كله يؤكد أن ذلك لا يكون إلا بنظام غذائي وممارسة الرياضة.
وأنا أوصي من يريد إنقاص الوزن بالذهاب فورا إلى مركز الإطعام والتغذية في مستشفى الصباح، وهو مركز حكومي يضم مجموعة متخصصة من الأطباء وأخصائي التغذية بعيدا عن الترويج التجاري، ويقدم نصائح وإرشادات وبرامج علمية للراغبين في إنقاص الوزن.
تجارة مربحة
ويوافق د. سعود العبيدي، عميد كلية الطب المساعد، على أن إنقاص الوزن أصبح تجارة مربحة للغاية، ويقول:
ـ نحن نعاني ارتفاعا خطيرا في معدلات السمنة، والناس يسمعون كل يوم في الصحف والفضائيات عن مخاطر ارتفاع الوزن من أمراض القلب وانسداد الشرايين وارتفاع الضغط والسكر وآلام الظهر والمفاصل والقائمة طويلة، ولذا يبحثون عن حل مريح لا يكلفهم سوى المال، فيلجأون إلى مستحضرات التخسيس التي تشتمل على كم هائل من الأنواع التي تروج لها الإعلانات على أنها هذا الحل السحري.
تجارة إنقاص الوزن لها وسائل لا حصر لها، مثلا يتم الترويج والتسويق للكثير من مستحضرات التخسيس الطبية، وهذه المستحضرات يمكن أن تكون لها ردة فعل سيئة إن لم يقم المريض بالفحوصات اللازمة قبل تناول هذه المستحضرات تحت إشراف طبي.
كما يتم الترويج لأدوية مانعة للشهية وهذه يمكن أن تسبب الإصابة بالعديد من الأمراض مثل: إصابة القلب والدورة الدموية، ويمكن أن تسبب التلف في بعض أعضاء الجسم. لذلك أنادي بالرقابة الصارمة على الإعلانات التي تروج لمثل هذه المنتجات والأدوية.
مصرح بها ولكن...
ويلفت د. العبيد أنظار الباحثين عن إنقاص الوزن إلى نقطة مهمة يشير إليها قائلا:
ـ معظم مستحضرات إنقاص الوزن يتم الترويج لها على أنها مصرح بها من وزارة الصحة، وهذه حقيقة فكل الأدوية التي تدخل الكويت مصرح بها من وزارة الصحة، لكن المشكلة أنه يتم الترويج للكثير من هذه المنتجات لغير الغرض المخصص له. مثلا يتم الترويج لمنتج معين على أنه دواء لإنقاص الوزن بينما تم الترخيص له كمكمل غذائي، والأخطر أن البعض يتعاطى هذه المنتجات من دون استشارة متخصص.
أنا كأخصائي في العلاج الطبيعي أميل إلى طريقة إنقاص الوزن من دون الاعتماد على أدوية أو مستحضرات أو أعشاب، وغير ذلك من الأشياء التي يتم الترويج لها.
خداع الأجهزة الرياضية
ويحذر د. العبيدي من خداع الأجهزة الرياضية التي يتم الإعلان عنها بأنها الحل السحري لإنقاص الوزن، يقول:
ـ يجب أن يعرف الناس أن الرغبة في إنقاص الوزن لا تكفي وحدها، وأن هناك معادلة مهمة لا بد من أخذها بعين الاعتبار وهي أن هناك طاقة تدخل أجسامنا، هي الغذاء، وأنه علينا كي نخفف أوزاننا أن نقلل من الطاقة الداخلة، وفي الوقت ذاته أن نكثر من الطاقة الخارجة من الجسم عن طريق ممارسة الرياضة، وعلى رأسها رياضة المشي، أو القيام بتمارين خاصة لحرق الكمية الزائدة من الدهون والسكريات.
هذا يقودنا إلى التحذير من ممارسة الرياضة فجأة ومن دون إشراف طبي، ويقودنا أيضا إلى الترويج لأجهزة رياضية معينة. فممارسة الرياضة لا يجب أن تتم فجأة ومن دون تخطيط، وإنما يجب أن نستشير متخصصا قبل ممارسة الرياضة، حيث يجب أن يعرف الراغب في إنقاص وزنه الوزن الطبيعي الذي ينبغي أن يصل إليه، وكمية الطاقة التي يجب أن يخفضها.
كما يجب أن تسبق ممارسة الرياضة بعض الفحوصات مثل كمية الدهون في الجسم وكمية السكر في الدم وعمل وظائف الكبد، بعدها يمكن أن نمارس الرياضة مادام لا توجد مخاطر.
لكن يجب أن ننتبه في الوقت ذاته إلى كمية الطاقة التي نتناولها لكي يؤتي هذا المجهود ثماره. وأن تؤدى هذه التمارين بجرعات محددة، فلا يجوز أن نقرر فجأة الجري أو المشي لأن لكل شخص برنامج خاص به يتناسب مع حالته الصحية وسنه ووزنه.
وينبغي قبل شراء جهاز لممارسة الرياضة في البيت أن نستشير متخصصا، لأن الكثير من الأجهزة غير ذات جدوى، فمثلا يتم الترويج لأجهزة تنقص الوزن بوضعها على جسمك لتقوم بتخفيض الوزن في منطقة معينة مثل الأرداف أو المعدة من دون تعب، وهذا كلام غير صحيح لأن الجهاز قد يخفض الوزن في مكان ويجمعه في مكان آخر، فلا يقوم الجسم بحركة شاملة يحرك فيها القلب والعضلات والأوعية الدموية.
وأخيرا أناشد الدولة أن تتخذ المبادرة وان تستثمر في صحة الناس بدلا من تركهم عرضة لتجارة إنقاص الوزن، وهذا الاستثمار سيوفر على الدولة الكثير من الملايين التي تنفق في علاج الأمراض الناتجة من زيادة الوزن. فلو قامت الدولة بعمل برنامج وطني لإنقاص الوزن من خلال الدعاية المثمرة إلى ممارسة الرياضة وتوفير الأماكن التي يمارس فيها الناس الرياضة لوفرت الكثير من الملايين في المستقبل.
• عبد النبي العطار
• سعود العبيدي




18-12-2010, 04:50 PM
البريمل
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
القبس


وقودها كريمات وأقراص وأجهزة وبرامج تخسيس تجارة إنقاص الوزن
كتب محمد حنفي :



تحقيق: محمد حنفي
إذا كنت من أصحاب الوزن الزائد وترغب في إنقاصه فلك الله.. فأنت لابد ستصاب بالحيرة وربما بالجنون أمام طوفان الإعلانات عن وسائل إنقاص الوزن: أجهزة رياضية، أعشاب، أقراص، كريمات، برامج تخسيس، وأشياء أخرى. مستحضرات إنقاص الوزن تلعب على الوتر الحساس لأصحاب الوزن الزائد، وفي الوقت ذاته تراهن على كسلهم ورغبتهم في حل سحري وسريع. ان الكثير من المتخصصين ينظرون إلى الأمر على أنه تجارة تعود بالنفع على أصحابها فقط، بينما الخاسر الوحيد هو الباحث عن إنقاص وزنه.
التحقيق التالي يتناول تجارة إنقاص الوزن.
أصبح الحديث عن ارتفاع معدلات الوزن والأمراض العديدة الناتجة منه مملا، لكن الملاحظ أن الغالبية العظمى ممن يعانون زيادة الوزن في مجتمعنا، والتي تتراوح بين 60 و70 في المائة من السكان، يرغبون في إنقاص أوزانهم ويبحثون عن حل سهل وسحري.
هكذا ينظر د. عبد النبي العطار، استشاري الأمراض الباطنية، إلى حكاية إنقاص الوزن، ويؤكد أن الكسل الذي أصبح سمة للمجتمع هو وقود تجارة إنقاص الوزن. يقول:
ـ يكفي أن نلقي نظرة على عناوين صحف ومجلات الإعلانات ولافتات الصيدليات والأسواق التي تداعب حلم الآلاف بإنقاص وزنهم وتدعي أنها تقدم الحل السحري والسريع لهؤلاء، لنعرف حجم المشكلة.
يقودنا هذا الحديث إلى أن هناك نوعين من الطرق لإنقاص الوزن: الأول هو هذا الطريق السهل والسريع الذي يعتمد على قلة الوعي وقلة الثقافة الصحية عند الناس، وهو النوع السائد والمعتمد على الدعاية والترويج الذكي لمنتجات إنقاص الوزن، التي تشمل الأجهزة الرياضية والأقراص والأعشاب والكريمات وبرامج الريجيم التي يضعها غير متخصصين.
أقراص شرق آسيا
ويحذر د. العطار الراغبين في إنقاص أوزانهم من اللجوء إلى هذه الحلول السهلة والسريعة لأنها تشكل خطرا على المدى البعيد. يقول:
ـ أعتقد أن الذي يعاني زيادة كبيرة في الوزن هو مريض، وهنا أحذر هؤلاء المرضى من اللجوء إلى الطرق السهلة والسريعة. صحيح أن هناك أدوية تساهم في إنقاص الوزن لكن الاعتماد عليها من دون مراعاة الالتزام بنظام غذائي صارم لا يعطي نتيجة مجدية.
أنا هنا أتحدث عن أدوية ثابتة الجدوى ومصرح بها، فما بالك بالأدوية غير ثابتة الجدوى وغير المرخصة؟ وإن كان بعضها مرخصا على أنه مكملات غذائية مثل تلك القادمة من شرق آسيا، وبعضها يشتمل على مواد غير معروفة، والخطورة هنا أنه يتم الترويج لها على أنها أدوية لإنقاص الوزن، ويمكن أن يؤدي تعاطيها إلى الوفاة.
وهناك حالات مرت عليّ بهذا الشأن، فقد توفيت فتاة في مقتبل العمر بسبب تعاطي هذه الأدوية من أجل تحقيق حلم إنقاص الوزن، وأدى ذلك إلى تدهور حالتها الصحية بسرعة، ولم نستطع إنقاذها وتوفيت. وهناك حالات لمرضى يراجعون مراجعة روتينية، ومن خلال الفحص نكتشف أنهم يعانون ارتفاعا في الأنزيمات أو خللا في وظائف الكبد والكلى، ونكتشف أنهم يتعاطون أدوية إنقاص الوزن.
احترس من الأعشاب
أما عن الأعشاب التي يتم الترويج لها بأنها تقوم بتخفيض الوزن في زمن قياسي ومن دون أعراض جانبية فيقول عنها د. العطار :
ـ القضية التي لا يريد أن يقتنع بها الكثيرون من الذين يلجأون إلى الأعشاب، أنها يمكن أن تساعد فعلا في إنقاص الوزن، لكنهم لا يعرفون ما الذي يمكن أن تفعله على المدى البعيد، وهذا هو الفرق بين الأعشاب والطب.
فالطب يؤكد الآن على أن هذه الأعشاب يمكن أن تحتوي على مواد سمية قد تضر على المدى البعيد، فالأعشاب لم تخضع لاختبارات مخبرية، عكس الدواء الذي مر باختبارات كثيرة قبل نزوله إلى الأسواق. ومن حسن الطالع أن وزارة الصحة بدأت بملاحقة من يروج لدواء غير مرخص، وهذه خطوة جيدة.
إنقاص الوزن والثقافة الغذائية
أما الطريق الثاني المتعلق بإنقاص الوزن فيعتبره د. العطار أكثر آمانا حيث يعتمد على تخفيض الوزن من خلال تغيير أسلوب حياتنا الغذائية، وعن هذا النوع يقول :
ـ النوع الثاني هو النوع الذي أدعمه وأؤيده بشدة، فعندما نتحدث عن علاج لإنقاص الوزن يجب أن نعطي الخبز لخبازه، وأعني هنا المؤسسات والمنظمات العالمية المتخصصة في العالم، هذه المنظمات تقدم لنا الوصفة الصحيحة لإنقاص الوزن على أسس علمية، وهذه الوصفات تعتمد على حكمة بسيطة وهي ألا تحرم نفسك من الطعام أو من أطعمة معينة، ولكن يجب أن يتم ذلك وفق نظام معين، وعلى المدى الطويل تكون النتيجة طيبة، لأن هذه الوصفات العلمية الموثوق بها والمطبقة في دول العالم المتقدم تنجح في تغيير النظام الغذائي للأفراد، وتبني الثقافة الغذائية بحيث تتحول إلى أسلوب حياة.
أنا أقول إن القاعدة الأولى لإنقاص الوزن تنبع من نفسك ومن دون الاعتماد على هذه المستحضرات، وأحذر الناس من أن يكونوا فريسة سهلة لهذه التجارة. فالطريق واضحة لإنقاص الوزن، والعالم كله يؤكد أن ذلك لا يكون إلا بنظام غذائي وممارسة الرياضة.
وأنا أوصي من يريد إنقاص الوزن بالذهاب فورا إلى مركز الإطعام والتغذية في مستشفى الصباح، وهو مركز حكومي يضم مجموعة متخصصة من الأطباء وأخصائي التغذية بعيدا عن الترويج التجاري، ويقدم نصائح وإرشادات وبرامج علمية للراغبين في إنقاص الوزن.
تجارة مربحة
ويوافق د. سعود العبيدي، عميد كلية الطب المساعد، على أن إنقاص الوزن أصبح تجارة مربحة للغاية، ويقول:
ـ نحن نعاني ارتفاعا خطيرا في معدلات السمنة، والناس يسمعون كل يوم في الصحف والفضائيات عن مخاطر ارتفاع الوزن من أمراض القلب وانسداد الشرايين وارتفاع الضغط والسكر وآلام الظهر والمفاصل والقائمة طويلة، ولذا يبحثون عن حل مريح لا يكلفهم سوى المال، فيلجأون إلى مستحضرات التخسيس التي تشتمل على كم هائل من الأنواع التي تروج لها الإعلانات على أنها هذا الحل السحري.
تجارة إنقاص الوزن لها وسائل لا حصر لها، مثلا يتم الترويج والتسويق للكثير من مستحضرات التخسيس الطبية، وهذه المستحضرات يمكن أن تكون لها ردة فعل سيئة إن لم يقم المريض بالفحوصات اللازمة قبل تناول هذه المستحضرات تحت إشراف طبي.
كما يتم الترويج لأدوية مانعة للشهية وهذه يمكن أن تسبب الإصابة بالعديد من الأمراض مثل: إصابة القلب والدورة الدموية، ويمكن أن تسبب التلف في بعض أعضاء الجسم. لذلك أنادي بالرقابة الصارمة على الإعلانات التي تروج لمثل هذه المنتجات والأدوية.
مصرح بها ولكن...
ويلفت د. العبيد أنظار الباحثين عن إنقاص الوزن إلى نقطة مهمة يشير إليها قائلا:
ـ معظم مستحضرات إنقاص الوزن يتم الترويج لها على أنها مصرح بها من وزارة الصحة، وهذه حقيقة فكل الأدوية التي تدخل الكويت مصرح بها من وزارة الصحة، لكن المشكلة أنه يتم الترويج للكثير من هذه المنتجات لغير الغرض المخصص له. مثلا يتم الترويج لمنتج معين على أنه دواء لإنقاص الوزن بينما تم الترخيص له كمكمل غذائي، والأخطر أن البعض يتعاطى هذه المنتجات من دون استشارة متخصص.
أنا كأخصائي في العلاج الطبيعي أميل إلى طريقة إنقاص الوزن من دون الاعتماد على أدوية أو مستحضرات أو أعشاب، وغير ذلك من الأشياء التي يتم الترويج لها.
خداع الأجهزة الرياضية
ويحذر د. العبيدي من خداع الأجهزة الرياضية التي يتم الإعلان عنها بأنها الحل السحري لإنقاص الوزن، يقول:
ـ يجب أن يعرف الناس أن الرغبة في إنقاص الوزن لا تكفي وحدها، وأن هناك معادلة مهمة لا بد من أخذها بعين الاعتبار وهي أن هناك طاقة تدخل أجسامنا، هي الغذاء، وأنه علينا كي نخفف أوزاننا أن نقلل من الطاقة الداخلة، وفي الوقت ذاته أن نكثر من الطاقة الخارجة من الجسم عن طريق ممارسة الرياضة، وعلى رأسها رياضة المشي، أو القيام بتمارين خاصة لحرق الكمية الزائدة من الدهون والسكريات.
هذا يقودنا إلى التحذير من ممارسة الرياضة فجأة ومن دون إشراف طبي، ويقودنا أيضا إلى الترويج لأجهزة رياضية معينة. فممارسة الرياضة لا يجب أن تتم فجأة ومن دون تخطيط، وإنما يجب أن نستشير متخصصا قبل ممارسة الرياضة، حيث يجب أن يعرف الراغب في إنقاص وزنه الوزن الطبيعي الذي ينبغي أن يصل إليه، وكمية الطاقة التي يجب أن يخفضها.
كما يجب أن تسبق ممارسة الرياضة بعض الفحوصات مثل كمية الدهون في الجسم وكمية السكر في الدم وعمل وظائف الكبد، بعدها يمكن أن نمارس الرياضة مادام لا توجد مخاطر.
لكن يجب أن ننتبه في الوقت ذاته إلى كمية الطاقة التي نتناولها لكي يؤتي هذا المجهود ثماره. وأن تؤدى هذه التمارين بجرعات محددة، فلا يجوز أن نقرر فجأة الجري أو المشي لأن لكل شخص برنامج خاص به يتناسب مع حالته الصحية وسنه ووزنه.
وينبغي قبل شراء جهاز لممارسة الرياضة في البيت أن نستشير متخصصا، لأن الكثير من الأجهزة غير ذات جدوى، فمثلا يتم الترويج لأجهزة تنقص الوزن بوضعها على جسمك لتقوم بتخفيض الوزن في منطقة معينة مثل الأرداف أو المعدة من دون تعب، وهذا كلام غير صحيح لأن الجهاز قد يخفض الوزن في مكان ويجمعه في مكان آخر، فلا يقوم الجسم بحركة شاملة يحرك فيها القلب والعضلات والأوعية الدموية.
وأخيرا أناشد الدولة أن تتخذ المبادرة وان تستثمر في صحة الناس بدلا من تركهم عرضة لتجارة إنقاص الوزن، وهذا الاستثمار سيوفر على الدولة الكثير من الملايين التي تنفق في علاج الأمراض الناتجة من زيادة الوزن. فلو قامت الدولة بعمل برنامج وطني لإنقاص الوزن من خلال الدعاية المثمرة إلى ممارسة الرياضة وتوفير الأماكن التي يمارس فيها الناس الرياضة لوفرت الكثير من الملايين في المستقبل.
• عبد النبي العطار
• سعود العبيدي



18-12-2010, 04:54 PM
البريمل

 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
القبس


طبيب المنزل: التصلب اللويحي المتعدد

• التصلب اللويحي المتعدد يصيب الشباب دون سن الثلاثين
هل تشعر انك متوعك وتريد نصيحة؟ هل تريد ان تعرف اكثر عن مختلف الامراض والمشاكل الصحية؟
هذه الزاوية اليومية تقدمها «القبس» خدمة اضافية للقراء لتمكينهم، عبر قاعدة بيانات غنية، من معرفة أولية لمختلف الامراض وكيف تنشأ واي علاج ممكن لها.
هو من أكثر أمراض الأعصاب المزمنة المنتشرة. ويصيب هذا المرض الجهاز العصبي المركزي، وفي الغالب يصيب الشباب تحت سن الثلاثين.
يمكن أيضاً أن يظهر في مرحلة الطفولة أو في الكبر. والتصلب اللويحي يصيب المادة البيضاء من الجهاز العصبي المركزي، أي أغلفة الأنسجة العصبية التي تنقل الأوامر إلى العضلات والأحاسيس العصبية من الأعضاء الحسية. ويحدث التهاب لهذه الأغلفة، الذي يمكن أن ينتقل إلى العصب نفسه، وسبب حدوث هذا المرض ليس واضحاً للآن.

الأعراض
في البداية تكون الأعراض التعب أو الإرهاق والإحساس بالسيطرة الضعيفة على الجسد، ثم متاعب في الرؤية، خلل في الإحساس على جلد البدن والأطراف، الدوران، الرجفة، سلس البول، التنميل، مشاكل النطق وغيرها. التصليب اللويحي المتعدد هو مرض فردي إلى حد كبير، ويكون تطوره مختلفاً بين مريض وآخر. فبينما يكون أحد المرضى مقعداً يستعمل كرسياً متحركاً، يعاني مريض آخر من متاعب بسيطة من جرائه.

العلاج


بما ان سبب الإصابة بهذا المرض ليس معروفاً، فمن غير الممكن علاجه. والعلاج بشكل عام يتعلق بتخفيف وطأة الأعراض المذكورة.





18-12-2010, 04:58 PM
البريمل

 
التعديل الأخير:
أعلى