الثقافه الطبيه.......حمايه و وقايه لك - له - لهم

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
د . عبدالمحسن إبراهيم: إزالة اللوزتين لا تؤثر في مناعة الجسم




أجرت الحوار: نعيمة الدويسان
على الرغم من كل ما كتب عن الشخير ومشاكله، فما زال الكثيرون يجهلون اسبابه وطرق علاجه، والفرق بينه وبين صعوبة التنفس اثناء النوم التي تؤدي على المدى الطويل الى الاصابة بمتاعب صحية خطيرة قد يدفع المريض حياته ثمنا لها.
حول مشاكل الشخير، وايضا التهاب اللوزتين، التقينا الدكتور عبدالمحسن ابراهيم اختصاصي امراض الانف والاذن والحنجرة وجراحة الرأس والرقبة، وعضو البورد الكندي في هذا الاختصاص.

• بداية.. ما تخصص الأنف والأذن والحنجرة وجراحة الرأس والرقبة؟
ـــ المتعارف عليه لدى عامة الناس ان جراحة اللوزتين ووضع انابيب التهوية في اذن المريض وتعديل الحاجز الانفي هي كل ما يعمله صاحب هذا التخصص، واقول لهم ان هذا الكلام غير دقيق، لأن جراحة الانف والاذن والحنجرة وجراحة الرأس والرقبة تضم العديد من التخصصات الدقيقة، وتتطلب العديد من السنوات للحصول على المهارات اللازمة والخبرات التي تأتي نتيجة عدة سنوات من الدراسة بعد الحصول على البكالوريوس في الطب العام.
فأنا مثلاً بعد تخرجي من كلية الجراحين الملكية بجمهورية ايرلندا وحصولي على البكالوريوس في الطب العام، ذهبت الى كندا ودرست 6 سنوات اخرى منها 5 سنوات للحصول على البورد وسنة للحصول على الزمالة الكندية، حيث انني وفقت بالحصول على تخصص دقيق في علاج امراض وجراحة الجيوب الانفية.

تخصصات دقيقة
• أي المجالات يستطيع صاحب هذا التخصص العمل بها؟
ــ اختصاصي الانف والاذن والحنجرة وجراحة الرأس والرقبة، هو الجراح المختص بأمراض ومشاكل الرأس والرقبة، وبالاخص تلك المتعلقة بالاذنين والانف والحنجرة.
وعلى مدى السنوات الاخيرة تطور هذا التخصص من أنه محصور على الانف والاذن والحنجرة كأعضاء فقط ليشمل منطقة الرأس والرقبة بشكل عام وليتضمن اختصاصات فرعية ودقيقة مثل:
ــ جراحة الاذن واعصاب الاذن.
ــ جراحة الانف والجيوب الانفية.
ــ جراحة الحنجرة والاحبال الصوتية.
ــ جراحة الرأس والرقبة التجميلية والترميمية وجراحة الاورام.
ويقوم اختصاصي الانف والاذن والحنجرة بالعديد من العمليات الجراحية لعلاج التالي:
ــ حالات الاذن والانف والجيوب الانفية.
ــ عمليات الحنجرة البلعوم والفم.
ــ جراحات الرقبة والغدة الدرقية والغدد اللعابية كالغدة النكافية.
ــ عمليات القصبة الهوائية والمريء.
كما ان اختصاصي الاذن مدرب على تحسين السمع من خلال:
ــ اجراء عمليات دقيقة ومجهرية للاذن.
ــ اجراء عمليات جراحية لعلاج امراض والتهابات الاذن.
ــ اصلاح العيوب الخلقية بالاذن.
والمام اختصاصي الانف والاذن والحنجرة وجراحة الرأس والرقبة بمنطقة الرأس والرقبة يجعله قادراً على إجراء عمليات ترميم الرأس والرقبة، وذلك لتعديل شكل ووظيفة الاعضاء المختلفة للانف والاذن، والفكين والوجه، وخصوصا في حالات الاورام التي تظهر في هذه المنطقة.
بالاضافة الى مقدرته على اجراء جراحات تجميلية لتحسين شكل وحجم الانف والاذنين وشد الوجه ورفع الحاجبين او تغطية وازالة الندبات والجروح من الوجه او الرقبة.
ويقوم اختصاصي الانف والحنجرة بشكل يومي بعلاج:
ــ حالات التهاب اللوزتين واللحمية.
ــ حالات نزيف الانف.
ــ التهابات الجيوب الانفية الحادة والمزمنة.
ــ تشخيص تدني السمع وصعوبة النطق.
ــ مشاكل الاتزان وعلاجها.

التهاب اللوزتين
• هل يمكن أن تعطينا لمحة عن مرض التهاب اللوزتين المتكرر وأعراضه؟
ــ تعمل اللوزتان على الدفاع عن الجسم بتكوين اجسام مضادة للجراثيم التي تدخل عن طريق الفم، لكنها ليست بالضرورة الخط الدفاعي الوحيد في الجسم، فهناك مئات الغدد اللمفاوية التي تستطيع حمايته، ومن اعراض التهاب اللوزتين صعوبة البلع مع زيادة الألم عند البلع، وارتفاع درجة الحرارة والاحساس بالاجهاد مصحوبا بازدياد آلام الجسم.
• ما الأكثر شيوعا بين الأطفال: الالتهاب المتكرر ام الاختناق الذي يؤدي بالنهاية الى ازالة اللوزتين وفي بعض الاحيان الى ازالة اللحمية؟
ــ الأكثر شيوعا بين الاطفال حتى سن 12 سنة هو الاختناق لكبر حجم اللوزتين، حيث يستدعي الامر ازالة اللوزتين، واجراء عملية اللوزتين بسبب الاختناق عند الاطفال والكبار يبلغ 60%، مقارنة بإزالتهما بسبب الالتهاب المتكرر، حيث انها في حدود 40%.
• هل إزالة اللوزتين تؤثر في المناعة؟
ــ لا توجد أي دراسة تثبت أن إزالة اللوزتين تؤثر على المناعة، بل أوضحت آخر دراسة أنه يوجد في الرأس والرقبة ما يوازي 300 غدة لمفاوية تقوم بما تقوم به اللوزتان.
الشخير.. الأسباب والعلاج
• لماذا يحدث الشخير؟
ــ هذا موضوع ضخم ومتشعب ويحتاج إلى أكثر من صفحة بجريدتكم للتحدث عنه، خصوصاً بالكويت حيث السمنة الزائدة، وكثرة التدخين. أيضاً هناك أسباب عديدة من ناحية الأنف والأذن والحنجرة تسبب هذه المشكلة.
• ما أكثر أسباب الشخير من وجهة نظر تخصص الأنف والأذن والحنجرة؟
ــ هنالك أسباب عديدة، لكن يمكن تقسيمها إلى قسمين رئيسيين، وهما: الأنف والحنجرة. بالنسبة للأنف فالشائع لدى المرضى هو الانحراف الشديد للحاجز الأنفي، وهذا غالباً يحتاج إلى عملية بسيطة لتعديل الحاجز، ومن ثم تحسين مستوى التنفس، وكذلك التخلص من الشخير.
أما بالنسبة للحنجرة، فمن أكثر الأسباب شيوعاً عند الأطفال وبعض الكبار هو تضخم اللوزتين، وبإزالتهما تخف المشكلة. وأحياناً أخرى يجتمع انحراف الحاجز الأنفي مع تضخم اللوزتين، وأيضاً يكون الحل جراحياً.

مضاعفات خطيرة
• ما مضاعفات الشخير، وكذلك صعوبة التنفس أثناء النوم؟
ــ صعوبة التنفس أثناء النوم أخطر بكثير من الشخير، حيث انها تعني أن المريض لا يأخذ كمية كافية من الأوكسجين لتغذية الدماغ.
ونقص الأوكسجين يسبب على المدى البعيد مشاكل صحية عديدة مثل ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، وقد يؤدي إلي الذبحة الصدرية أو السكتة الدماغية، إذا اهملت الحالة.
• ما دور وزارة الصحة في هذا المجال؟
ــ دور وزارة الصحة يجب أن يكون توعوياً ووقائياً عن طريق الإعلانات بالتلفاز أو الجرائد، وكذلك عقد الندوات والمؤتمرات. وسوف تقوم الوزارة بدعم مؤتمر دولي سيقام في شهر نوفمبر 2008 يشارك فيه خبراء من جميع أنحاء العالم للتحدث عن آثار صعوبة النوم والشخير، وعن أحدث الوسائل للتخلص من هذه المشكلة.

الشخير.. كيف يحدث؟
الشخير هو الصوت الصادر من خلال الأنف والفم أثناء النوم نتيجة انسداد جزئي في مجرى الهواء. وتختلف درجته في صوت هادئ، وهذا يحدث مع غالبية الناس حيث يكون وضع الرأس بالنسبة للعنق غير مضبوط، وقد يكون الصوت عالياً يشبه الحشرجة، وهذا النوع قد يكون مصحوباً بتوقف في التنفس واضطراب في النوم.
واضطراب النوم أو انقطاع التنفس هو توقف الشخص عن التنفس لمدة لا تقل عن 10 ثوان نتيجة انسداد كلي في مجرى الهواء.
إن التنفس عن طريق الأنف هو الطريقة الطبيعية والغريزية السليمة، إذ ان هذا يوفر كافة الظروف الملائمة لحسن الأداء الوظيفي للرئتين، ويضمن وصول الهواء المكيف والنقي إلى الرئتين، حيث يحدث التبادل الغازي فيتم توفير الاكسجين للدم والتخلص من ثاني أكسيد الكربون.
أما التنفس عن طريق الفم فهو عادة مكتسبة، يلجأ إليها الإنسان مضطراً عند انسداد الأنف، وعند النوم يحاول المريض ان يتنفس عن طريق الأنف كمسلك غريزي، إلا ان وجود انسداد بالأنف يسبب انبعاث صوت أثناء التنفس (الشخير) نتيجة وجود مقاومة لمرور الهواء، مثلما يحدث عند مرور كمية من الهواء في مجري ضيق كثقب في جدار.
غير أن مرور كمية من الهواء غير كافية لامتلاء الرئتين، يؤدي إلى متاعب جسيمة للرئتين واضطراب في الأداء الوظيفي للجهاز التنفسي، ويؤدي عدم تمدد الرئتين إلى تعرضهما للتفريغ والانكماش، مما يفضي إلى حدوث احتقان بهما، وينتج عن قلة الاكسجين المتوافر للدم عدم تشبع الدم بالأكسجين وعدم قدرته على التخلص الكامل من ثاني أكسيد الكربون.
ولهذا تأثير بالغ الضرر على كل أعضاء الجسم، وخصوصاً المهمة فيه مثل الجهاز العصبي والقلب، فقلة الاكسجين بالدم وكثرة ثاني أكسيد الكربون تسبب ضرراً جسيماً خصوصاً في صغار السن، مما ينعكس عليهم في صورة قلة الذكاء، وهبوط النشاط، والتغير التشريحي للوجه والجسم، أما في المتقدمين بالسن، فينعكس ذلك على القلب والدورة الدموية، والسن المتقدمة أحوج ما تكون لتوفير كل العوامل اللازمة للتغذية الدموية للقلب والمخ، خصوصاً مع حدوث التغييرات الطبيعية لتلك الأعضاء والمصاحبة للسن، وقد يكون هذا من مسببات الموت المفاجئ أثناء النوم.
فإذا حاولنا أن نسد أنف النائم فإنه يقوم من النوم مفزوعاً، كذلك عندما نصاب بالزكام، فإننا نعاني من اضطراب في النوم، ويكثر التقلب في الفراش كمحاولة للمساعدة على زيادة انفتاح تجويف الأنف المحتقن.
إذ ان التحسن في دخول الهواء لإحدى الرئتين يؤدي إلى تحسن التنفس في الجهة نفسها من الأنف، وذلك كرد فعل عصبي منعكس.


شخير الأطفال يؤثر في نمو أدمغتهم
أكدت دراسة أميركية حديثة أن شخير الاطفال يؤثر في نمو الدماغ وأدائه لوظائفه.
ومن خلال الدراسة التي عرضت في مؤتمر جمعية الصدر الأميركية وشملت 87 طفلا تتراوح أعمارهم ما بين 5 و7 سنوات، يعانون من الشخير، قورنت هذه المجموعة مع 31 طفلا ينامون نوما مريحا ولا يعانون من الشخير، وطلب من الآباء والأمهات ملء استبيان لتقويم سلوك الطفل وملاحظة اي تغيرات مثل فرط النشاط او ضعف التركيز او الشعور بالكآبة، ثم أجريت بعد ذلك اختبارات نفسية وعصبية للأطفال.
وأوضحت الدراسة أن الأطفال الذين يعانون من الشخير حصلوا على مستويات اقل من المجموعة الاخرى في جميع الاختبارات التي أجريت، إلا أن نتائجهم كانت ضمن الحد الطبيعي، وكانت أهم الاشياء، التي انخفضت فيها قدرات الأطفال الذين يعانون الشخير، هي المهارات اللغوية واختبارات الذكاء. أما العلاقة بين الشخير اثناء النوم والنمو النفسي والعقلي، فربما تكون بسبب قلة كمية الأوكسجين التي يستهلكها الجسم اثناء النوم في حالة الشخير مقارنة بالحالة الطبيعية، مما يؤثر على نمو الدماغ وأدائه لوظائفه.

Pictures%5C2008%5C08%5C11%5C48f1f3c2-a17d-48c6-9013-6171b07a3895_maincategory.jpg



Pictures%5C2008%5C08%5C11%5C1decb7f0-5a51-41be-ae06-eaadf6d509e5_maincategory.jpg

02-12-2010, 04:00 PM
البريمل
القبس
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
القبس



15خطـوة لتحلــفـوا بعيونكـــم


لا شيء أغلى من العيون. هذا واقع لا قول، حتى ان كثيرين عندما يريدون ان يحلفوا بشيء غال وعزيز عليهم يقولون «وحياة عيوني».
بالمقابل، فان التهاون في التعامل مع العين من شأنه أن يخلف كارثة، لن تمحوها الأدوية ولا العمليات الجراحية. للمحافظة على العيون وتجنيبها أي إصابة قد تحصل من باب الإهمال أو الجهل، ما عليكم سوى التقيد بالإرشادات التالية: 1
- أكثروا من تناول السمك، مرتين في الأسبوع على الأقل. فالأسماك غنية بالأحماض الدسمة وعلى الخصوص «اوميغا3» الذي يقوم بخفض خطر الإصابة بجفاف العين. وإذا ما كنت من الذين يكرهون التونة والأسماك اعتمد على مكملات غذائية تحتوي على نسب معينة من زيوت الأسماك.
2- لا تستخفوا بالنظارات الشمسية، فهي لا تحمي العين من أشعة الشمس فقط ولكن أيضا من الرياح التي تؤدي الى جفافها. والأفضل ان تختاروا الزجاج الرمادي، لأنه أفضل لون لتحليل الألوان الطبيعية.
3- اعتمدوا على البصل الأحمر بدل الأبيض، لان الأول غني بمادة مضادة للأكسدة، وتحمي العين من الإصابة بالمياه البيضاء.
4- في السيارة، وجهوا فتحات المكيف نحو الأرجل وليس تجاه العينين، لان هواء المكيف الجاف يجفف الدموع على سطح العين. وفي الشتاء استخدموا جهاز ترطيب للجو في منازلكم. فارتفاع درجة حرارة الهواء أيضا يصيب العين بالجفاف. كذلك أضيفوا المزيد من النباتات الخضراء في المكان الذي تعيشون فيه.
5- إذا كنتم من رواد المسابح، لا تسبحوا من دون النظارات الرياضية الخاصة لتجنبوا عيونكم اكبر قدر ممكن من الكلور. وكذلك عندما تقومون بأعمال معينة، مثل نشارة الخشب، احرصوا على وضع نظارات للحماية من أي نثرات متطايرة قد تجرح عيونكم وتكلفكم الكثير.
6- بالنسبة للسيدات خصوصا، لا تذهبي إلى النوم قبل ان تزيلي ماكياج العيون وبمستحضر موثوق من حيث محتوياته ومركباته. فإذا لم تفعلي هذا كل مساء فأنت تعرضين عينيك لالتهابات جمة قد تسببها مواد التجميل، خصوصا الماسكارا.
7- ابقوا البطاطس على لائحة الطعام، فهي غنية بفيتامين «أ» فهو الكفيل بتحسين الرؤية.
8- عليكم بأكل السبانخ مرتين في الأسبوع، اما طازجة بإضافتها إلى صحن السلطة، أو مطبوخة بعد سلقها على البخار وإضافة القليل من زيت الزيتون. فالسبانخ غنية بالحديد و«اللوتيين» الفعالين ضد المياه البيضاء. 9- خذوا مكملا غذائيا يحتوي على التوت البري، فالتوت البري يحتوي على مادة الانتوسيانيدين ومكونات أخرى تحمي القرنية من الشيخوخة.
10- لا تهملوا تغيير مناشف الحمام باستمرار، فهذه هي الطريقة الأفضل لتجنب أي عدوى.
11- لا تسيروا أو تجلسوا في الشمس من دون قبعات واقية ذات الجوانب العريضة، التي تحمينا من الأشعة فوق البنفسجية وتقلل قدر الإمكان من وصول أشعة الشمس الى العينين.
12- لا تركزوا في شيء محدد فترات طويلة، فالتحديق الطويل يرهق البصر.
13- راقبوا ضغطكم الدموي، ذلك ان ارتفاع الضغط الدموي قد يتلف الأوعية الدموية للعين. وفي المناسبة قللوا قدر الإمكان من تناول الأملاح. فالوجبات المالحة (خصوصا الفاست فود) تزيد فرص الإصابة بالمياه البيضاء.
14- امشوا بانتظام، فالنشاط الفيزيائي المنتظم (4 مرات في الأسبوع وبمعدل 40 دقيقة كل مرة) يخفض ضغط العين من دون أدوية.
15- زيوت الياسمين والنعناع والفانيلا مفيدة جدا، وتحفز إنتاج الموجات «بيتا» في الجزء الأمامي للدماغ، وهو ما يؤدي الى حالة
03-12-2010, 09:07 PM
البريمل
اليقظة ويقلل الضغط على العين.
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
القبس



د. عدنان جعفر خريبط: الزهايمر.. مرض نهاية المطاف

Pictures%5C2008%5C08%5C19%5C70f3a14c-921b-4318-be72-134d03af1d2b_main.jpg


كتـبت ثائـرة محمـد:
اظهرت احصائيات العام الماضي ان اكثر من خمسة ملايين اميركي مصابون بمرض الزهايمر.. ومن المتوقع زيادة هذا العدد الى 16 مليونا في منتصف هذا القرن.
ومرض الزهايمر يصيب خلايا الدماغ بالتلف دون خط للعودة ولكن اصابة خلايا الدماغ تتم ببطء.
وللتعرف على مرض الزهايمر واعراضه واسبابه التقت «القبس» مع د. عدنان جعفر الخريبط استشاري تخطيط المخ والعضلات في مستشفى ابن سينا الذي قال ان الذاكرة الحديثة هي التي تصاب اولا بينما تظل الذاكرة القديمة سليمة لكن بالطبع كلما تقدم المرض تتلاشى ايضا الذاكرة القديمة. وفيما يلي نص اللقاء.

• ما اعراض مرض الزهايمر الاولية التي يمكن معها ان يكتشف الانسان انه مصاب او على وشك الاصابة بهذا المرض؟
- الاعراض الأولية للمرض تتمثل في:
- النسيان خصوصا نسيان الاحداث والمعلومات الجديدة.
- فقدان التركيز في عمل اعتاد المريض عليه، او حل مسائل رياضية بسيطة.
- ظهور مشاكل لغوية مثل نسيان اسماء الاشياء وخلط الكلمات وصعوبات تكملة جملة عادية.
- عدم معرفة الزمان والمكان (عدم معرفة اماكن اعتاد عليها المريض او عدم قدرته على معرفة كيف وصل الى مكان او الخلط بين الاشهر والفصول)
- خلل في الادراك والحكم على المواقف (مثل ارتداء ملابس غير لائقة) او عدم القدرة على اتخاذ القرارات.
- مشاكل في التحكم في الحركات (بطء في الحركة والمشي وفقد التوازن)
- تغييرات في السلوك والعواطف مثل الغضب او الفرح الشديد المفاجئ وتغيير في الشخصية وزيادة في الخوف او الشكوك)
- الشعور بالاكتئاب (فقد الاهتمام بالنشاط الاجتماعي والافراط في النوم والجلوس امام التلفزيون لساعات طويلة).
• هل صحيح ان الاصابة بمرض الزهايمر مقتصرة على كبار السن ام انه يمكن ان يصاب به صغار السن ايضا؟
- المعرضون اكثر لهذا المرض هم المتقدمون في السن، بمعنى انه كلما تقدم العمر زادت نسبة الاصابة بهذا المرض. فالمرض يصيب واحدا من كل ثمانية اشخاص عند سن 65 ثم تزداد النسبة لتصبح واحدا من كل اثنين بعد سن الـــ 85.

جين يساعد على الإصابة

• هل هناك عوامل معينة تساهم في الاصابة بهذا المرض؟
ــ هناك عدة عوامل تساهم في الاصابة بهذا المرض، منها:
• العوامل الجينية Apolipoprotein E فهناك جين موجود على الكروموسوم 19 اظهرت الدراسات ان له علاقة بالاصابة بالمرض في سن الشيخوخة.
وبصفة عامة فان الذي لا يحمل هذا الجين تكون نسبة تعرضه للاصابة 9 الى 20% بعد سن 85.
اما الذي يحمل نسخة واحدة من هذا الجين فيرتفع احتمال الاصابة من 25 الى 60%
الانسان الذي يحمل نسختين من هذا الجين ترتفع لديه النسبة الى ما بين 50 و90.. ولكن لابد من التنوية بانه ليس كل من يحمل هذا الجين معرض للمرض، فالمسألة قد تحتاج الى تفاعل هذا الجين مع جينات اخرى موجودة في الكروموسومات 9و10و12.
العوامل التي تؤدي الى الاصابة بالمرض في سن مبكرة. وعلى الرغم من ان المرض المبكر نادر الحدوث لكنه يؤدي الى سرعة وتدهور الحالة وله علاقة بجينات Presenilin 1 و Presenlin2
تلعب العوامل البيئية ايضا دورا في الاصابة، مثل التعرض لسموم المصانع، وهذا يحدث خصوصا لمن لديهم استعداد جيني.
وهذا بالتالي يعمل في الاخلال بالجهاز المناعي للجسم.
الشيخوخة وهي اكبر عامل للاصابة، ولكن هناك ايضا هناك عوامل اخرى مثل زيادة ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول ووجود تاريخ للمرض في العائلة.
• النساء اكثر عرضة للاصابة من الرجال بعد سن اليأس (قد يكون لهذا علاقة بهبوط مستوى هرمون الاستروجين في اجسامهن اما الرجال فإن هرمون التستستيرون يتحول جزء منه الى الاوستروجين مما يساعد في حمايتهم.
• عوامل اخرى مثل انحدار مستوى التعليم، فالتعليم المستمر يزيد نشاط العقل، وبالتالي يقلل احتمال الاصابة، وكذلك التغذية السيئة تجعل حجم المخ صغيرا.
• اصابات الدماغ الشديدة خصوصا في سن الشباب، تهيئ ايضا الاصابة بالمرض.

التشخيص والعلاج

• كيف يمكن تشخيص المرض؟ وعلاجه؟
ــ يتم التشخيص على يد الاختصاصي ويحتاج عادة الى التعرف على مدى التدهور في الذاكرة خصوصا الحديثة منها وعلى سن المريض، بالاضافة الى استبعاد بعض الامراض التي تشبه اعراضها الزهايمر مثل نقص فيتامين بي 12.
اما بالنسبة للعلاج فهذا يعتمد على الحالة ومرحلة المرض، ولدى الطبيب الاخصائي بعض الادوية التي قد تساعد في تقليل تدهور المرض، خصوصا في المرحلة الاولى.

التعامل مع مريض الزهايمر

• كيف يمكن لذوي مريض الزهايمر التعامل معه؟
ــ لأهل المريض دور كبير في علاج المريض وحمايته، ولا بد من عمل برامج تساعدهم في هذا المجال ومنها:
- توعية اقرباء المريض بحالته وبالمرض بصفة عامة.
- عمل اجتماعات دورية بين اهالي المريض كي يعطي كل خبراته في التعامل.
- تزويد ذوي المريض بحلول عملية للمشاكل التي تواجه المريض بشكل يومي مثلا محاولة حفظ الهدوء في المنزل كي لا تزيد الشكوك عند المريض، والتحدث معه بطريقة مبسطة وواضحة، مع دمج اساليب الكلام والتعابير في الوجه وتقليل الطلبات من المريض ومساعدته على الخروج وتغيير المكان والجو..
ان معاملة المريض بهدوء وبشكل طبيعي تساهم في تخفيف آثار المرض، بالاضافة الى مناقشة الطبيب المعالج بكل مشاكل المريض اليومية.

مرض نهاية المطاف

• هل مرض الزهايمر يعتبر بوابة لامراض اخرى؟
ــ مرض الزهايمر هو نهاية المطاف للمريض، حيث يفقد في النهاية كل ذاكرته ووظائفه العقلية فتتدهور بالتالي صحته ويفقد حياته..
• النسيان وفقدان التركيز هل يعتبران مؤشرا للاصابة بهذا المرض؟
ــ النسيان وفقدان التركيز مشكلتان يعاني منها الكثير، ولكن حدوث ذلك لدى كبير السن خصوصا مع الاستمرارية يعتبر مؤشرا لا بد معه من التأكد بواسطة الاختصاصي من وجود مرض الزهايمر او عدمه.
واختتم الدكتور عدنان خريبط لقاءه بالتأكيد على ان المعلومات عن مرض الزهايمر عامة ويستفيد منها عامة الناس والقراء ولكنها لا تغني ابدا عن استشارة الطبيب لان لكل حالة وضعها الخاص.

خطوات تؤخر تدهور الحالة

• ما الخطوات التي تؤخر تدهور حالة مريض الزهايمر؟
ــ ان اكثر مناطق المخ تأثرا هي المتعلقة بالذاكرة والوظائف العقلية الادراكية العليا، ولتأخير المرض فإن هناك بعض الخطوات التي قد تساعد في منع تدهور العقل ومنها الغذاء الجيد، خصوصا السمك دون الافراط حيث ان السمك يحوي على اميغا3، بالاضافة الى التعلم المستمر واكتساب المعرفة والقراءة وتجنب اصابات الدماغ وحماية القلب بالرياضة..
وهنا احب ان اقول ان تعاطي الهرمونات الانثوية لا يجدي نفعا في منع المرض، ولا بد من استشارة الاختصاصي بهذا الشأن، كما ان تناول الفواكه والخضروات التي تحتوي على الفيتامينات بي 6وبي 12 مثل الموز والافوكادو والبرتقال والخضروات الحبوب الجافة يلعب دورا في الحماية. ناهيك عن الرياضة البدنية لكبار السن والرياضة العقلية مثل تمارين تحسين الذاكرة والتحليل والادراك وتعلم
03-12-2010, 10:15 PM
البريمل
اللغات
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
بعلاج جيد طوال ثلاثة أشهر صحة نفسية 70 % من مصابي الشيزوفرنيا يشفون

Pictures%5C2008%5C08%5C22%5C56571fb4-763c-4df2-989e-7e66d6eb2fec_main.jpg


كتب أحمد محمد يوسف:
يصف الاطباء مريض الشيزوفرنيا (فصام الشخصية)، بأنه شخص مهووس، عادة ما يسمع اصواتا يتخيلها كأنها حقيقية، او يخترع شخصية تلازمه طوال حياته، في بعض الاحيان لا تمت بصلة اليه او إلى محيطه، مما يؤدي إلى انعزاله عن اصحابه ومجتمعه، ودائما يرافقه الخوف والانهيار العصبي وتنقصه الثقة بنفسه للخروج من البيت.
وفي مراحل متقدمة جدا قد يرتدي المريض ثيابه ويخرج إلى الشارع تاركا وراءه رسالة وداع، ويرمي نفسه امام سيارة مسرعة، وتصل نسبة المنتحرين من المصابين بفصام الشخصية، وفي مراحل متقدمة من المرض، حتى مائة في المائة.

لمزيد من الابحاث عن المرض تقول دراسات مستشفى الامراض العصبية والنفسية التابع لجامعة دوسلدورف في المانيا تعليقا على مرض انفصام الشخصية (الشيزوفرنيا): يدفع المرض بصاحبه، لأسباب مجهولة في بعض الاحيان، إلى هذه النهاية المأساوية حيث يصاب المريض بأعراض غير محددة المعالم، مثل الاصابة بالعصبية والنرفزة وعدم الهدوء والخوف وفقدان الثقة بمحيطه، تنتهي به إلى العزلة، بعدها تبدأ الهلوسة والخلل في التفكير. وقد تستفحل الحالة فيسمع اصواتا غير موجودة، قد يتحدث المريض معها وتعطيه احيانا اوامر يقوم بها. وتصل الفترة الزمنية ما بين ظهور أول اشارة للمرض والعوارض النفسية حتى خمسة اعوام على الاقل.
عدوى الشيزوفرنيا
مرض الفصام من الامراض التي لم يتمكن العلماء من ايجاد تفسير واضح وقاطع لها حتى الان، لكن الطب حقق في الاونة الاخيرة بعض التقدم الذي يعد انجازا مهما في الكشف عن مسببات المرض، لامساك طرف الخيط والتمكن من كشف دور العامل الوراثي كأحد المسببات الخطيرة. فإذا كان هناك مصاب في العائلة بالفصام تكون نسبة انتقال المرض بين الاخوة حتى السبعة في المائة، وبين التوائم من بويضتين حتى 12 في المائة، و44 في المائة للتوائم من بويضة واحدة.
ويرى تقرير مركز الابحاث بالمستشفى انه ليس من الضروري اصابة توأمين من بويضة واحدة من عائلة تحت عامل الوراثة، لكن قد يتعرض الجنين لفيروس (لم يحدد الطب نوعه بعد) يصيب الأم عادة في الثلث الثاني من الحمل. ففي هذه المرحلة يكون مخ الجنين في حالة نمو، وقد يكون هذا الفيروس مسؤولا عن تعطيل تطور المخ واصابة نظام ناقل العصب بالحساسية الفائقة. فالفصام مرض يؤثر في قدرة عمل الدماغ، ويبدأ بحدوث خلل في التطور يصيب الجنين قبل او بعد الولادة بقليل.
ولا يستبعد ايضا بأن يكون التغيير الجيني للجنين نتيجة قلة الاوكسجين الذي يحصل عليه في رحم امه في بعض الحالات المرضية، او فيروس يصيبه يجعله أكثر حساسية ويفسح المجال لإصابته بطريقة غير مباشرة بضمور في عصب المخ.
وكشف العلماء حتى الان النقاب عن ثلاثة جينات تساهم في الاصابة بالفصام وهي:
DYSBINDIN،REGULIN الجديد و G72 تشكل مجموعة العشرة او العشرين جينا.
وتشارك الجينات الثلاثة المذكورة، حسب التجارب التي اجريت حتى الآن على تطور ثلاثة اجزاء في الدماغ، على نمو الجزء المسمى GLIA أي انسجة النخاع في النظام العصبي وعلى مايسمى SYNAPSEN أي منطقة الاتصال بين الخلايا العصبية.
تغيير في هيئة الدماغ
ويثبت هذا الكشف نتائج فحص باجهزة حديثة مثل الرنان المغناطيسي، فاذا ما قورن دماغ مصاب بالفصام مع شخص سليم نلحظ وجود تغير في هيئة الدماغ، وهناك دلائل على ان ما يسمى HIPO
CAMPUS وهي منطقة في الدماغ مسؤولة عن تكوين الذاكرة اضافة إلى جزء من غلاف المخ قد اصبح حجمهما اصغر، فأدى ذلك الى تغيير العلاقة بين ما يسمى «المادة الرمادية» و«البيضاء» في الدماغ.
عدا ذلك دل الرنان المغناطيسي على وجود توسع تدريجي لجانبي اليمين واليسار من بطين الدماغ، وهذا دليل على خسارة مخية قليلة ومحدودة تساعد على تدمير قدرة المعرفة. لكن هذه التغيرات قليلة الى درجة لا يمكن تمييزها في المراحل الاولى لتعتمد معايير المرض من اجل تشخيصه.
وللجينات الثلاثة السابقة الذكر تأثير كبير في عملية الاستقلاب في المخ، كما دلت فحوص فيزيولوجية عصبية بمساعدة الصورة المقطعية. ففي دماغ المصاب بالفصام يسيطر بشكل واضح فائض من العنصر الناقل في العصب المسمى DOPAMIN فيسبب خللا في عمل النظام الحسي ونقل المعلومات، ويعمل ايضا على تحفيز الدماغ بشكل متواصل وجعله في حالة تأهب دائمة، فيصبح مفرطا في النشاط، وتصبح ردة فعله قوية بشكل غير عادي حيال أبسط شيء يقع او يحدث في محيطه.
لذلك يوصف المرض بأنه يقدم لصاحبه سيلا من المعلومات غير الواضحة في اكثر الاحيان لان الدماغ لا يقوم بعملية التصفية للانفعالات او يميزها بعضها عن بعض، وهذا ما برهن عليه فحص تثبيط نبضي لتجاوب المريض مع الضجيج، حيث وضعت على رأسه اشرطة لقياس حساسية ردة فعله وعلى اذنيه سماعة تنقل اليه ضجيجا من مختلف المستويات. وفي الوقت الذي تكون فيه ردة فعل انسان سليم على ضجيج مرتفع نوعا ما لا تكاد تذكر وبسيطة على ضجيج يرتفع فجأة، فانها تسبب لدى مريض الفصام ردة فعل شبيهة بالهلع رغم الانذار المسبق الذي يعطى له، ويدل ذلك على انه يعيش التفاعلات بشكل اعمق ويتأثر بها.
آخر الأبحاث
وتقول آخر الابحاث ان الاصوات التي يسمعها المريض تكون نتيجة زيادة عمل الخلايا العصبية، وما تم التأكد منه ان اصابة الرجال بأول عوارض الفصام تكون ما بين 20 و35 سنة بينما تكون لدى المرأة ما بين 25 و40 سنة.
وتفيد الابحاث بانه لامانع من زواج المصابين بالفصام، فبإمكانهم انجاب اطفال ايضا، مع العلم انه اذا كان الزوجان مصابين بالمرض نفسه، فإن اصابة احد الاولاد عندما يكبر تصل إلى الثلاثين في المائة، لذلك ينصح هؤلاء بعدم التفكير في الاطفال.
وتحذر الابحاث من عدم تناول المريض أدوية مثل ZELDOX أوAMISULPRID SOLIAN أو ARIPIPRAZOL أو SUPRAVVIDON لان ذلك يؤدي إلى تدهور حالته، وهناك حوالي 20 في المائة من المرضى يصلون إلى درجة يضعون فيها نهاية لحياتهم، بينما تقلل المواظبة على تناول العقار نسبة الاصابة بالانتكاسة إلى حوالي 50 في المائة.
ويشفى قرابة 70 في المائة من المرضى في المراحل الاولى اذا اخضعوا إلى علاج جيد طوال ثلاثة اشهر، حيث يدركون بعد ذلك انهم كانوا حقا مرضى، وهذا ما يرفضونه اثناء مرضهم.


04-12-2010, 02:43 AM
البريمل
القبس
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
خشونة المفاصل

Pictures%5C2008%5C08%5C27%5Cd5bed1be-de3d-48ba-a7e1-3da8a55e66c9_main.jpg


مرض المفصل التنكسي أو الفصال العظمي أو التخشن المفصلي هو نوع من اعتلال المفاصل. ويقترن هذا المرض بتغيرات تصيب الغضروف لتسبب التآكل والاهتراء وقد يصاحبه التهاب ثانوي، بما يؤدي إلى تغيرات في شكل المفصل ونمو نتوءات عظمية.
أنواعه
و هناك أشكال مختلفة لمرض المفاصل التنكسية، فمنها ما يصيب المفاصل الطرفية كالأصابع ويحدث عقدا محمرة ومؤلمة فيها، التي ما تلبث ان تزول تدريجيا مع الوقت، بيد إن التغير في شكل مفاصل الأصابع لا يزول.
أما الشكل الآخر والأكثر شيوعا، فهو ما يصيب المفاصل التي تحمل الجسم مثل الركبتين والوركين والفقرات الظهرية.

خشونة الركبة
ينتج مرض خشونة الركبة عن تآكل الغضاريف الناعمة التي تغطي سطح المفصل وتفصل ما بين العظام. فيحدث ضعف في تماسكها، مما يؤدي إلى تشقق سطحها ثم تتآكل تدريجيا إلى أن تزول تماما. ويصاحب هذا التآكل التهاب في الغشاء المبطن للمفصل (الغشاء السينوفي) المسؤول عن إفراز السائل الذي يساعد على تزييت سطح المفصل وهذا الأمر المسبب لحدوث ارتشاح (تجمع الماء) بالركبة.
- احتكاك العظام ببعضها
- وجود الزوائد العظمية
- تورم بالركبة: ينتج من التهاب الغشاء المبطن للمفصل ووجود ارتشاح (مياه) بالركبة.
- نقص مدى حركة المفصل: فلا يقدر على ثني أو فرد الركبة لآخر مدى لها.

التشخيص
بالإضافة للفحص الإكلينيكي فيكفي عمل أشعات عادية للركبة للتأكد من التشخيص ولتقييم درجة الخشونة، حيث تظهر الأشعة وجود ضيق في المسافة بين عظام الركبة وظهور لأي تآكل في الغضاريف والعظام ووجود زوائد عظمية. وقد يتم اللجوء الى الرنين المغناطيسي عند الشك في وجود إصابات أخرى بالمفصل مثل قطع بالغضروف الهلالي. فيما يستعان ببعض تحاليل الدم عند الشك في وجود مرض عام مثل الروماتويد.

أنواع الحقن الموضعية
في المفصل:

1ـــ النوع الأول مواد تساعد على تزييت سطح الغضاريف، بيد أنها لا تصلح إلا للحالات المبكرة وعادة ما يقتصر تأثيرها على إيقاف الألم لعدة اشهر فقط.
2ـــ النوع الثاني هو المواد الكورتيزونية، وهي مادة مضادة للالتهابات تساعد على تقليل الألم ومفيدة جدا في الحالات الحادة. ولكن لا ينصح بإعطاء أكثر من أربع حقن في المفصل سنويا.

إرشادات عامة لمرضى خشونة الركبة

• إنقاص الوزن هو من أهم العوامل التي تؤدي إلي تخفيض الضغط على مفصل الركبة
• تجنب الوقوف لفترات الطويلة أو الإكثار من صعود ونزول السلالم، لأن ذلك يؤدي إلى زيادة الضغط على مفصل الركبة.
• تجنب ثني مفصل الركبة أكثر من تسعين درجة سواء بثنيها تحت الكرسي الذي تجلس عليه أو بالجلوس على كرسي منخفض. وعليه فتعود على استخدام سنادات القدم أو تمديد رجليك عند الجلوس. ومن الضروري تجنب أوضاع الجلوس على الأرض بجميع اشكالها مثل تربيع الساقين أو الجلوس في وضع القرفصاء أو الجلوس مع ثني الساق أسفل الجسم.
• تجنب استخدام الدراجة الثابتة أو المتحركة فقد ثبت أنها تؤدى إلى زيادة الاحتكاك بين أسطح المفصل. وحاول أيضاً تجنب كل ما يؤدى إلى سماع صوت طرقعة من الركبة.
• المشي بانتظام يؤدي إلى تحسين حالة الغضاريف وأنسجة الركبة وتقوية عضلاتها، ولكن يجب أن يتم على أرض مستوية رخوة مثل أرضية ملعب أو الحديقة مع ارتداء حذاء رياضي ذي بطانة مرنة لتمتص الصدمات. ودون إجهاد لمفصل الركبة وفي غير أوقات الألم الشديد
• يمكن استخدام عكاز للاستناد عليه أثناء المشي لتقليل الضغط على مفصل الركبة، حيث يمسك بالعكاز في اليد المعاكسة للركبة المصابة.
• اسند بيدك دائما على سور السلم عند استخدامه واصعد أو انزل درجة درجة وبالساق السليمة أولا
• يجب أداء تمرينات لعضلة الفخذ الأمامية لتقويتها. فقد بين الخبراء أن التمرن هو على الأرجح الأكثر فعالية للتعامل مع أعراض التهاب المفاصل، ولذلك يجب الانتظام في التمرين للشعور بالتحسن. ومن أمثلة التمارين السهلة، القيام برفع الساق أثناء الجلوس على الكرسي إلى وضع التمدد مع شد مشط الرجل لأعلى ثم الانتظار في هذا الوضع عشر ثوان، ثم يتم إنزال الساق واسترخاء عضلاتها لعشر ثوان، ويكرر التمرين ولكن يجب التوقف عن التمرين عندما يكون هناك ألم شديد أو عندما يزيد التمرين الألم بشكل كبير.

التمرين
بشكل عام، فأنت ترغب في الحفاظ على صحتك والحفاظ على مرونة الجسد وقوته هو ما سيوفر حماية للمفاصل من التلف الإضافي ويخفف من التيبس والألم. ويعتبر تحريك عضلات ساقيك لمدة 15 إلى 20 دقيقة هي الطريقة الفضلى للتمرن. وثمة أنواع مختلفة من التمارين لزيادة مرونة المفصل، مثل تمارين التمدد والشد وتحريك المفصل من جهة إلى أخرى، وتشكل رياضة المشي وركوب الدراجة والسباحة والرقص أمثلة جيدة للتمارين الهوائية التي تحدث ضغطا خفيفا إلى معتدل على المفاصل.

المشي حافيا يخفف
ألم الركبة
أعلن باحثون من شيكاغو في دراسة نشرت في مجلة التهاب المفاصل والروماتزم الأميركي، انه بعد دراسة لمدى تأثر تراكيب مفصل الركبة ومفاصل الأطراف السفلى أثناء المشي بنوعية حركة القدم عند ارتداء الحذاء وعند خلعه، دلت نتائجهم على ان المشي بقدمين حافيتين يخفف من ألم روماتزم الركبة، ويقلل أيضا من تلف تراكيبها الداخلية. وقد عزت الباحثتان الدكتورة ناجية شكور والدكتورة جويل بولك من كلية رش للطب بشيكاغو، ذلك نسبة إلى الحد من تأثيرات القوى الضاغطة على الركبة أثناء المشي حافيا مقارنة بازديادها عند ارتداء الأحذية المعتادة في القدمين.

ركبة الحفاة
وشملت الدراسة 75 مريضا بروماتزم الركبة، ممن معدل أعمارهم بلغ 59 سنة. ومصنفين بزيادة في الوزن. حيث تم تحليل حركة كامل الأطراف السفلى أثناء المشي باستخدام كاميرات، وفحص القوة. وعليه تمكنت الباحثتان من مقارنة طريقة المشي والقوى الميكانيكية الواقعة على مفاصل الركبة حين ارتداء الأحذية أو المشي دونها. وذكرت الباحثتان في نتائجهما أن عدم ارتداء الحذاء أثناء المشي قلل كثيرا من الضغط على مفصل الركبة والورك.
غير ان المقارنة تمت بين أوضاع محددة وهو ما لا يفيد بشكل عملي تطبيقه أو اقتراحه. إلا إذا كان القصد هو التنبيه من مضار ارتداء الأحذية المعتادة مقارنة بالأحذية الطبية، بعيدا عن الدعوة للمشي حفاة.

مقارنة بين الأحذية
ربطت العديد من الدراسات تطور عمليات تلف تراكيب مفاصل الأطراف السفلى لدى مرضى الروماتزم، بتأثيرات القوى الميكانيكية الواقعة على المفاصل عند تحريك الأطراف السفلى ، وبخاصة أثناء المشي اليومي. وهو ما يعلل تعرض المصابين لتطورات سلبية كبيرة وسريعة حينما يحصل ضغط ديناميكي عال وغير طبيعي على ركبهم. ومن أمثلة ذلك هو ما أثبتته الدراسات من الفرق بين تأثير الأحذية العادية والأحذية الطبية أثناء المشي.
والواقع أن المقارنة في هذه الدراسة تختلف عن تلك التي تناولت تأثير أحذية ذات كعب عال مقارنة بأحذية طبية التي اعتمدت على مراعاة جوانب صحية وتأثيرات ديناميكية على مفاصل الأطراف السفلى وفي أسفل الظهر.

المشي على الحصى يقوي العضلات
نشرت نتائج دراسة في مجلة المجمع الأميركي لعلم الشيخوخة، لباحثين من مؤسسة أوريغن للأبحاث قاما بمتابعة متطوعين خضعوا لمدة أربعة أشهر من المشي على الحصى لثلاث مرات أسبوعيا، وهو طريقة للطب الصيني. وفي الدراسة أثبت الدكتور فيوز هونغ لي أن نتائج اتباع كبار السن لهذا البرنامج أدى إلى تحسن قدراتهم في حفظ توازن الجسم أثناء الحركة، وقلل من ضغط الدم. وقال في تعليله إن المشي على حصاة بحجم البيض يعمل تدليكا للقدم بما يعطي تلك الفوائد الصحية.
بيد أن بعض المصادر الطبية قالت ان نظام التدليك الصيني باليد يتبع تنشيط مناطق معينة في حين أن المشي على الحصاة هو إثارة عشوائية لمناطق مختلفة في باطن القدم. ولذا فالتعليل الأكثر دقة هو أن مشي كبار السن على أسطح غير مستوية، يفيد في ضبط توازن حركة الإنسان أثناء المشي، ويدرب العضلات على ذلك.

وسائل لتسكين الألم
- الحرارة: لأنها تعمل على استرخاء العضلات المحيطة بالمفصل المؤلم، ويمكن استعمالها سطحياً عبر الماء الدافئ أو بالوسادات الكهربائية أو الأكياس الساخنة أو المصباح الحراري، ولكن يجب أخذ الحيطة لتجنب الإصابة بالحروق. ولنفاذ الحرارة بشكل أعمق، يمكن للطبيب الفيزيائي إن يستعمل الإنفاذ الحراري ما فوق الصوتي أو القصير الموجة.
- البرودة: تعمل كمخدر موضعي لألم العضلات، كما أنها تخفف من التشنجات العضلية.
- الجبائر: لأنها تسند المفاصل الضعيفة والمؤلمة وتحميها خلال العمل، كما توفر لها وضعية سليمة في الليل، مما يساعد على النوم المريح، بيد إن التجبير المستمر مضر، لأنه قد يخفف من مرونة المفصل.
- تقنيات الاسترخاء: بما فيها التنويم والتخيل والتنفس العميق وغيرها من تقنيات لتخفيف الألم.
- تقنيات أخرى: كتخفيف الوزن ووسائل التقويم (كضبابات الحذاء) وادوات المعاونة في السير(كالعصي وقضبان المشي). بالإضافة إلى لبس ضبابات الركبتين
- رفع الساقين عن الأرض عند الجلوس يفيد في تخفيف الألم
- خذ استراحة دورياً للاسترخاء وشد العضلات.
- اعمد إلى استعمال عضلاتك الأقوى. ولالتقاط شئ عن الأرض، انحن على ركبتيك وقرفص مع إبقاء الظهر مستقيماً. فلا تدفع باباً
04-12-2010, 07:42 PM
البريمل
زجاجياً بيديك، بل اتكئ عليه لفتحه.
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
القبس



د. العوضي: البدانة وقلة الحركة هلاك الركبة

Pictures%5C2008%5C08%5C27%5C378cd7d9-3665-423c-9acb-698233daf9b9_main.jpg


المفصل تعريفا هو التقاء ما بين عظمتين أو أكثر. ونظرا لاحتواء العظام على أعصاب، فيمكن إن يشعر الإنسان بالألم عند احتكاكهما وهو ما يفسر دور الغضروف الهام الذي يحيط بنهايات العظم كما يشكل ديسكا ليباعد ما بينها. ويتكون الغضروف من 70% ماء و30% من البروتين والكولاجين. وهو ما يوفر المرونة ويمنع احتكاك العظام ببعضها أثناء الحركة. كما لا يحتوي الغضروف على أعصاب وعليه فلا يتولد من الضغط عليه أي الم.

تآكل الغضاريف
يمكن للغضاريف ان تتآكل، وأهم أسباب ذلك كماعرفها الاستشاري عادل هو التقدم في العمر. فعادة ما تقل ليونة الغضروف بعد بلوغ الخمسين نتيجة لانخفاض نسبة الماء فيه «فيجف الغضروف المرن». ويستمر فقدان ليونة الغضروف مع التقدم بالعمر إلى ان يصبح هشا، بما يكشف عن نهايات العظام، ويسبب شعور الإنسان بالألم.

الكل سيصاب بعد السبعين
أكد استشاري امراض الروماتيزم وخشونة المفاصل عادل العوضي ان الجميع سيصاب بدرجة من درجات خشونة المفاصل مع التقدم في العمر. وقد تم إثبات هذه الحقيقة من خلال دراسة محلية أجراها الدكتور بالتعاون مع مستشفى الأميري التي دلت نتائجها على ان أغلبية من تعدى 60 سنة مصابون بدرجة من درجات خشونة مفصل الركبة وحتى إن لم يشعروا بأي ألم. واعتمدت هذه الدراسة على تشخيص كبار السن من خلال تصوير مفصل الركبة بالأشعة السينية. وهو ما يعتمد عليه إكلينيكيا في التشخيص.
وقد بينت النتائج ان 60 % ممن هم في الستين مصابون بدرجة من الخشونة في حين ان 80 % ممن في السبعينيات مصابون بها، أما بعد السبعين فتصل نسبة الإصابة إلى 100%. كما تبين إن ليس كل من يشتكي من الخشونة يرافقه الإحساس بالألم.

أسباب الخشونة

1- التقدم في العمر.
2- زيادة الوزن
3- الإصابات القوية والمتكررة للمفصل. مما يفسر كثرة إصابة لاعبي السلة نتيجة لضغطهم المتكرر على الركبة وهو ما يعرضهم لخشونة الركبة وفي سن قد تكون مبكرة أحيانا. كما أثبتت الدراسات الصينية واليابانية ان من يقومون بحركات الانثناء بنسبة كبيرة في حياتهم اليومية هم أكثر عرضة لإصابات صابونة الركبة.
4- التهابات المفصل المتكرر، مثل المصاب بداء النقرس أو الروماتويد أو الروماتيزم الصدفي.
5- اختلال في الهرمونات وبخاصة في إفرازات الغدد الصماء. كما أشار الدكتور الى ضرورة ملاحظة ان المصابين بداء السكري هم أكثر عرضة لاضطرابات الغدة النخامية (هرمون النمو)، والغدة الدرقية، والتي لها تأثير بدورها على المفاصل.
6- الجنس، حيث ترتفع نسبة إصابة المرأة إلى ضعف ذلك للرجل.
7- ترسب الحديد أو النحاس في المفصل نتيجة لزيادة تركيزهما في الجسم.
8- عوامل أخرى

الوزن
و حول تأثير الوزن على خشونة مفصل الركبة، قال الاستشاري عادل: « بالرغم من كون هذا المرض يتعلق بالتقدم في العمر ولكن ما يلاحظ ان أي زيادة في الوزن لها دور كبير في التعرض له في سن مبكرة هو ما يعد غير طبيعي. فمثلاـ أعالج حاليا فتاة تعدى وزنها 200 كيلو وهي في منتصف الثلاثين، ولكنها تعاني من خشونة الركبة في هذا السن المبكر، والسبب يرجع لزيادة الوزن والتي سببت تلفا في غضروف الركبة من جراء زيادة الحمل عليه».

علاج الخشونة

1- يعتبر تعديل الممارسات الخاطئة التي تزيد من تدهور المرض، هو العامل الأهم. ولذلك يتم إرشاد المصاب للممارسات التي يجب تفاديها ولتلك الذي يجب مراعاتها في حياته اليومية.
2- ولا يقل أهمية عن ذلك ضرورة تخفيض الوزن عند زائد الوزن. فحتى فقدان كيلو واحد له تأثير في تقليل الضغط الواقع على الركبة.
3- تقوية العضلات من خلال العلاج الطبيعي والتمارين الرياضية . فقد وجدت الدراسات ان المفصل يحتاج لعضلات قوية أثناء المشي لتتحمل ولتشارك في مساندة الحمل الواقع عليها. ولذلك ففي حالة الخشونة وجفاف الغضروف، لا بد من تقوية العضلات حتى تساعد في امتصاص الصدمات وإلا زادت الخشونة.
4- تفيد في المراحل الأولى الاستعانة بحبوب تسكين الألم عند اللزوم، مثل البنادول.
5- الكمادات الدافئة والدهانات الموضعية
6- عقاقير وحقن تسكين الألم والمضادة للالتهابات.
7- جراحات المناظير لتنظيف وكحت المفصل ومعالجة تمزق الغضاريف وترقيع التالف.
8- العمليات الجراحية، ففي المراحل المتقدمة يتم تحويل المريض إلى اختصاصي زراعة المفاصل الصناعية للقيام بإجراءات تبديل المفصل

الركبة تتحمل ضعف وزنك

فسر الاستشاري مقدار الحمل التي يتحمله مفصل الركبة قائلا: «يتحمل مفصل الركبة وزن الجسم عند السير أو الوقوف في حين إن مساحتها لا تتعدى بضعة سنتيمترات. فإذا ما كان وزن الجسم مثلا فوق 200 كيلو ، فكل سنتيمتر سيتحمل كما كبيرا من الثقل الكبير. و للعلم، ففي نفس الوقت الذي تتحمل فيه الركبة وزن الجسم الواقع عليها باتجاه الأرض، بحكم الجاذبية الأرضية. فهناك أيضا ردة فعل من الأرض إلى الركبة، وهو ما يضاعف من الحمل الذي تتحمله الركبة. فلو كان وزنك 100 ، ففي كل خطوة تتحمل الركبة ضغطا يساوي 100 باتجاه الأرض و100 أخرى من جراء ردة فعل الأرض عليها. وقد اثبت ان قدرة الركبة على تحمل هذا الضغط الهائل يكون بمشاركتها له مع العضلات التي تمتص هذه الصدمات.

مراحلها
وبحسب ما تبينه صورة أشعة الركبة، فيمكن للمعالج تقسيم درجات الخشونة إلى أربع مراحل:.
- المرحلة 1 -2، عند ما تبين الأشعة وجود مسافة بين العظام.
- المرحلة 3 -4، يتبين اختفاء المسافة الطبيعية بين عظام المفاصل، بالإضافة إلى وجود تآكل ونخور وتشوهات عظمية.

البنادول لا يسبب الضرر

يفيد البنادول كدواء مسكن للألم في مراحل الإصابة الأولى. وللتنبيه، فالبنادول لا يسبب القرح أو آلام المعدة ولذلك فيمكن أي يؤخذ قبل الوجبات أو بعدها. وعليه فهو لا يضر بالكلى أو المعدة، إذا ما اخذ الدواء بطريقة سليمة. مع إمكانية تناوله لمعدل يصل إلى 10 حبات يوميا في أوقات الألم. فلا يوجد خطر من ذلك مادامت الجرعة اقل من 3 جم. كما يجب إن تقسم الجرعات إلى كل 5 أو 6 ساعات تقريبا، فلا يتناوله كل ساعة. وعليه فقد نبه الدكتور إلى إن المشكلة تكمن في إكثار البعض من تناول البنادول، إلى ما يفوق 12 حبة وعلى فترات متقاربة من الوقت. .


عـــــلاجــــات لا كــــرتيــــزونــــيـــة

إذا لم تنجح مسكنات الألم، فهنا يلجأ إلى الأدوية المضادة للالتهابات واللاكورتيزونيه، مثل السيليبركس Celebrix. والاركوكسيا arcoxia والفولترين voltareen. وهي أدوية فعالة ولكنها قد تسبب التقرحات ولذا فيجب أخذها بعد الوجبات. وتابع الاستشاري: وفي حالة إن كان المصاب يعاني من قرحة أو له تاريخ إصابة بها، فهنا تضاف له نوعية أخرى من الحبوب هي عقاقير اللوزاك lozak فتؤخذ حبة منها مع الدواء لهدف حماية المعدة.
كما قد يلاحظ البعض ان تناول هذه الأدوية قد يسبب انزعاجا وألما في المعدة، وفي هذه الحالة يمكن تغيير الحبوب إلى التحاميل. حيث من الممكن إن يستعان بتحاميل الفولترين وغيرها. أو ان تعطى العقاقير من خلال حقن في داخل المفصل.

حقن الركبة ليس مضرا

شدد الاستشاري إلى وجود مفهوم خاطئ يجب توضيحه، وهو إن دخول الإبرة للمفصل وسحب السائل سيضر به، في حين إن الواقع هو العكس تماما، حيث انه إجراء يعود بالفائدة الجلية. وعلل قائلا: أثبتت في دراسات إن السائل الالتهابي الموجود في المفصل المتورم ليس طبيعيا وإن وجوده لأكثر من 3 أسابيع يسبب تحلل الغضروف. نظرا لما يحتويه من إنزيمات حمضية وهاضمة. التي تعمل على تحليل المواد العضوية، شأنها في ذلك شأن إنزيمات المعدة الهاضمة للطعام. ولا يخفى إن تحلل مكونات المفصل يؤدي إلى انكشاف العظام وبالتالي زيادة شدة خشونة الركبة. وهو الأمر الذي يفسر تعرض المصابين بالتهابات إلى خشونة الركبة بشكل كبير. وعليه فان إزالة السائل الالتهابي بأقرب فرصة مفيد جدا ويسبب الشفاء السريع وتفادي المضاعفات المؤدية للخشونة».

السائل يرفع ضغط الركبة

وتابع الدكتور: « سبحان الله، فالضغط الطبيعي داخل مفصل الركبة يكون سالب ( -1 أو -2) دائما وهو ما يسبب سهولة الحركة واتساع مداها. ولكن في حالة وجود السائل الالتهابي، فيرتفع الضغط ويتحول إلى الموجب. وهو الأمر الذي يسبب صعوبة الحركة وتيبس المفصل أيضا».

أيدٍ غير مؤهلة سببت الضرر

ونبه الاستشاري من ضرورة التعقيم في هذا الإجراء وذلك لتفادي دخول الميكروب. واشار «شهدت الكثير من الحالات التي تمت تحت أيدي من ليسوا مؤهلين وكانت النتيجة دخول ميكروب إلى المفصل أو الضرر بالمساس باحد الأوتار أو الأعصاب الموجودة في الركبة. فالطبيب يعي تشريح المفصل وهو الأعلم بالأماكن المحددة للحقن التي تتفادى المساس بأي من الشرايين أو أعصاب أو أوردة التي تحيطه. وللتأكيد شدد الاستشاري عادل من عدم وجود خوف أو خطر من سحب سائل الركبة المتورمة إن أجريت على يد اختصاصي الروماتيزم أو الركبة المؤهل.

كيف يسحب السائل من الركبة؟

يجب ان يتم سحب السائل من الركبة بواسطة الطبيب المختص فقط لتفادي المضاعفات ، لكونه الأكفأ والأعلم بكيفية اجرائه في مكانه المناسب وبالكمية المناسبة، والأحرص على التعقيم الطبي المهم جدا. وفي هذا الإجراء يتم تخدير المنطقة موضعيا وثم تغرز الإبرة داخل المفصل ويتم سحب السائل. واشار الدكتور: «يرتاح المريض بعد هذا الإجراء مباشرة من الألم، لان السائل كان هو السبب الرئيسي في التهيج والألم. وأؤكد على ضرورة الثقة في الدكتور، وبان يتقبل المريض هذا الإجراء نفسيا ليساعد الطبيب، من حيث عدم سحبه رجله أو تحريكها خوفا وقلقا أثناء الإجراء.

فوائد سحب السائل

ولا يسبب سحب السائل، فقط انتهاء الألم والوقاية من تآكل الغضروف، بل يسمح أيضا لنمو خلايا المفصل الداخلية وبإفرازها لسائل المفصل الطبيعي وهو ما يسهم في علاج المفصل. كما يستخدم السائل المسحوب في التشخيص، حيث يتم تحليله في المختبر لتحديد سبب الالتهاب إن كان ميكروبا أو كلسا. فوجود الكلس في السائل يشير إلى الإصابة بداء النقرس.
الجسم يرفض الطبيعي

لا يمكن اللجوء إلى زراعة غضروف طبيعي لاستبدال المتهشم. وعلل الاستشاري قائلا: «أثبتت الدراسات فشل هذه الطريقة التام، حيث ما يلبث الجسم إن يطرده. وحتى لو كان الغضروف من الجسم نفسه فلا يتقبله أيضا. ولذا فيلجأ لزراعة المفاصل الصناعية لتبديل مفصل الركبة وهو ما يعد الحل أو العلاج الأخير للخشونة في مراحلها المتقدمة».

منظار الركبة والغسل والكحت

كخطوة مبدئية قبل تبديل المفصل قد يتم أولا إجراء منظار للركبة للتشخيص الدقيق ولغسلها. وأضاف: «ويفيد هذا الإجراء في تسكين الألم لمدة 6 أشهر على الأكثر. وسابقا كان يتم أثناء إجراء المنظار «الكحت» لتنعيم المفصل من النتوءات الداخلية، لكن وجدنا إن هذا الإجراء غير مجد على المدى الطويل أيضا، حيث تعاود النتوءات إلى الظهور بعد 6 أشهر على الأكثر. بل قد يكون مضرا».

التبديل الجزئي أو الكلي

ويقسم مفصل الركبة إلى ثلاثة أقسام، وهي: جزء الأمامي والداخلي والخارجي. وهنا قد يقرر أخصائي الزراعة تبديل الجزء المتآكل والمتضرر فقط، ولكن ذلك بحسب الدكتور لا يفادي حدوث الخشونة في أجزاء الركبة الأخرى وعليه فيفضل تبديل المفصل الكامل بمفصل صناعي المصنوع عادة من البلاتينيوم القوي الذي لا يصدأ وذلك لتفادي الإصابات وإجراء عملية مستقبلية.

مفاصل عرضة للخطر
وبالرغم من كون مفصل الركبة هو الأكثر عرضة للخشونة فتوجد مفاصل أخرى معرضة لها أيضا ومنها:الفقرات الظهرية ومفصل الحوض واليد. ولا يصاب الكتف عادة بخشونة المفصل إلا إذا كان هنالك سبب مثل وجود الالتهابات والروماتويد. أما العمر فلا يسبب
04-12-2010, 07:44 PM
البريمل
خشونة الكتف أو الكوع أو الرسغ».
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
الصفحة الرئيسية
MenuSep.jpg
صـحـــة

عدد القراء : 953



القبس










وداعاً للشخير
كتب فضل سالم :
Pictures%5C2008%5C08%5C29%5C40a77afb-46e4-4a17-ab4c-63d73a63777e_main.jpg


كتب: فضل سالم
تشير تقارير منظمة الصحة العالمية إلى أن 45% من البالغين يعانون من الشخير، وأن 25% «مدمنون» على الشخير، أي أنهم يمارسونه بصورة شبه يومية. وان عشرة في المائة من «المدمنين» على الشخير غالباً ما يصابون أثناء نومهم بانقطاع النفس، وهو مشكلة صحية خطيرة قد تتكرر عدة مرات في الليلة الواحدة، وتستغرق كل منها ما لا يقل عن عشر ثوانٍ وهي فترة كافية للتسبيب بارتفاع ضغط الدم وربما النوبة القلبية أو الجلطة.
ليس هذا فقط، فقد دلت الدراسات أن أولئك الذين كتب عليهم النوم في الغرفة ذاتها مع أحد هؤلاء، وبالذات زوجات الذين يمارسون الشخير، يعانين من الأرق في معظم الأحيان لأن شخير الزوج أو القريب يوقظهن من نومهن ولا يعود في استطاعتهن العودة الى النوم من جديد. ومن أجل ذلك، غالباً ما يلجأ المتزوجون الى النوم في غرف منفصلة حيث تشير دراسات مستقلة إلى أن 23% من المتزوجين قد اختاروا النوم في غرف منفصلة بسبب الشخير الذي يعتبر سبباً رئيسياً للطلاق في أميركا.

تبين في دراسة أخرى أن زوجات الذين يمارسون الشخير يخسرن ما معدله ساعة كاملة من النوم يومياً بسبب الاستيقاظ المتكرر على صوت شخير الزوج. ومن الجدير بالذكر أن الشخير يرتبط بعوامل كثيرة أهمها العمر والجنس والوزن والمهنة بالإضافة إلى الممارسات اليومية كالتدخين.
ويقول الخبراء والمتخصصون إن في الإمكان التخلص من الشخير باتباع خطوات صغيرة وبسيطة، أو تناول بعض الأدوية التي يمكن شراؤها دون وصفة من طبيب.. أما إذا تعذر الحل فجراحة بسيطة كفيلة بالقضاء على الشخير نهائياً. دون أن ننسى بالطبع أن للشخير فائدة عظيمة وهي التنبيه إلى وجود مخاطر عديدة تهدد الحياة.. فالتخلص من الشخير قد يعني تعطيل الوسيلة الوحيدة التي تنذرنا بوجود مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية وغيرها.
لكن قبل الخوض في التفاصيل، يستحسن أن نشير إلى كيفية حدوث الشخير، حيث يقول الأطباء ان الشخير يحدث عندما يتعرض المرور الحر للهواء لأي عائق في الجزء الخلفي من الفم أو الأنف، ويؤدي اعتراض مجرى الهواء لحدوث اهتزازات وذبذبات، وهذه بدورها تسبب الصوت أو الضجيج الذي نسميه الشخير.
ويقول الأطباء ان ارتخاء، أو شدة تماسك خلايا اللهاة التي تتدلى من أعلى الحلق غالباً ما يكون السبب في عرقلة مجرى الهواء. ويصف أحد الأطباء الوضع بالقول ان اللهاة المرتخية في هذه الحالة تكون أشبه بالراية التي تتقاذفها الرياح، أما اللهاة المتصلبة فتكون أشبه بالصخرة التي تسد الممر الرئيسي للهواء في الجسم، كما يقول الدكتور ايريك مير الأستاذ المحاضر في كلية الطب التابعة لجامعة كارولينا الشمالية بمدينة «شابيل هل».
وكخطوة أولى، ينصح الخبراء بتغيير بعض العادات.. كالنوم على أحد الجانبين بدلاً من النوم على الظهر وذلك لتسهيل المرور الحر للهواء في الفم والأنف.
نصائح طبية
ومن النصائح التي يقدمها الدكتور اريك كيزيريان رئيس قسم الجراحة في كلية الطب التابعة لجامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو، تفادي تعاطي الأدوية المسكنة للألم، أو المهدئة قبل النوم بفترة قصيرة، فهذه الأدوية تساعد العضلات على الارتخاء.. وبالطبع فالارتخاء يشمل عضلات الفم والحلق أيضاً مما يعني تسهيل عملية الشخير أثناء النوم.
ومن النصائح الطبية أيضاً عدم التدخين أو تناول المشروبات الكحولية.. فالأول يمكن أن يسبب التهابات للفم وهذه بدورها تسبب الشخير، أما الثاني فيساعد عضلات الفم والحلق على الارتخاء، مثل الأدوية المهدئة والمنومة.
كذلك ينصح الأطباء بممارسة الرياضة وتخفيف الوزن، فكلاهما يمكن أن يساعد في تحسين أداء عضلات الفم والحلق، وبالتالي يؤدي إلى تقليل اندفاع الخلايا في مجرى الهواء.
وحول قضية الوزن يقول الدكتور لورنس كلاين مدير مركز أمراض النوم في نيويورك ان من الصعب تحديد الوزن المثالي ونسبة التخفيف المطلوب للقضاء على الشخير أو على الأقــل للتخفيف منه لكن من المؤكد أن تقليل الوزن يساعد كثيراً في هذا المجال، فلو تمكن شخص ما من إنقاص وزنه بمقدار عشرة كيلوغرامات مثلاً، في حين أنه في حاجة لإنقاصه خمسين كيلوغراماً أو أكثر، فمن المؤكد أن نتائج التحسن سوف تظهر تباعاً.
علاج موسيقي
نصيحة أخرى يقدمها خبراء بريطانيون لمن يعانون من الشخير : مارسوا الغناء أو العزف على أي آلة نفخ موسيقية.. فكلاهما يساعد على تقوية عضلات الفم وبالتالي تقليل احتمالات الشخير، بالإضافة إلى أن الغناء أو العزف هواية جميلة تسعد من يمارسها.
ويقول هؤلاء انهم أجروا في العام الماضي تجربة على مائة وعشرة أشخاص، نصفهم يمارسون هواية الغناء أو العزف، والنصف الباقي لا علاقة له بأي منهما، فتبين أن هواة الموسيقى أو الغناء أقل من غيرهم شخيراً بنسبة تفوق الخمسة وثمانين في المائة.
وفي استراليا، أجريت تجربة قريبة الشبه مع عشرات من الرجال والنساء الذين يعانون من الشخير، فطلب من البعض العزف يومياً لمدة نصف ساعة على آلة نفخ موسيقية منتشرة بين سكان البلاد الأصليين، وبعد ثلاثة أشهر تبين أن من مارس العزف أصبح أقل عرضة للإصابة بانقطاع النفس أثناء النوم ، كما أن شخير هؤلاء قد تضاءل بنسبة كبيرة.
جهاز إنذار
من الوسائل المتوافرة في الأسواق جهاز إنذار يثبته النائم حول معصمه وهو يطلق صافرة إنذار عندما يعلو صوت الشخير عن حد معين فيوقظ النائم لتعديل وضعية النوم. لكن هذه الوسيلة أثبتت أنها لا توقف الشخير أو تحد منه بل توقظ النائم ومن حوله فقط. ومن المؤكد أنه لن يكون من السهل عليه أو عليهم العودة الى النوم من جديد، وهذه مشكلة جديدة.
وقد أنزل إلى الأسواق مؤخراً جهاز إنذار صامت، إذ يكتفى بالاهتزاز بما يكفي لإيقاظ النائم حين يتجاوز الشخير حداً معيناً.. أي أن الجهاز الجديد يوقظ من يحمله فقط، دون غيره إذا كان هناك أحد في الغرفة.
ولهذين الجهازين أضرار جانبية كثيرة كما يقول الخبراء والمتخصصون، فعدم القدرة على العودة الى النوم من جديد بعد الاستيقاظ على صوت أو اهتزاز الجهاز، تتعب ضحاياها أكثر، وحين يتمكنون من النوم مجدداً، سرعان ما ترتخي عضلاتهم ويصبح شخيرهم أقوى وأشد خطراً.
كرة صغيرة ووسائد
من الوسائل غير الطبية لمحاربة الشخير لدى الغالبية ممن يجدون صعوبة في النوم على أحد الجانبين، ولا يستطيعون التحكم بوضعية الجسم فيعودون الى النوم من جديد على ظهورهم، كرة لا يزيد حجمها على حجم كرة المضرب يتم تثبيتها على ظهر قميص النوم أو جاكيت البيجاما من شأنها أن تجعل النوم على الظهر مؤلماً ومتعباً فيتقلب النائم دون أن يدري ليستقر على الجانب المريح.
ومن الوسائل المتوارثة لمحاربة الشخير استخدام المزيد من الوسائد لإبقاء الرأس مرفوعاً أثناء النوم، وبالتالي السماح لمزيد من الهواء بالمرور عبر الأنف والفم.
الجراحة في نهاية المطاف
في حالة فشل كل الوسائل المذكورة، لا بد من الجراحة، حيث يعمد الطبيب المختص لإزالة أجزاء من اللهاة، أو إزالة الخلايا الزائدة والمرتخية من اللسان أو الحلق أو الأنف وهي المناطق التي يعبرها الهواء أثناء التنفس. ويتم ذلك إما بالمشرط أو بالحرق باستخدام الليزر مما يؤدي إلى انكماش عضلات الفم واللسان والأنف وبالتالي تقليل ذبذبة الهواء والصوت الناجم عن تلك الذبذبة، أي الشخير.
وبالطبع فالعلماء لن يتوقفوا عن محاولاتهم لوضع نهاية مؤكدة ومضمونة للشخير. ففي عام 2001 أجرى عدد من الأطباء الأميركيين عملية جراحية رائدة تمثلت بإحداث ما يشبه الندبة الصغيرة في منطقة سقف الحلق، أمام اللهاة مما أدى إلى وضع حد نهائي للذبذبة الناجمة عن اعتراض الهواء في مجاري التنفس، وبالتالي وقف الشخير.
ويقول الأطباء الذين قاموا بمثل هذه العملية ان عشرين شخصاً من أصل 27 أجريت لهم العملية، قد شفوا تماماً من الشخير، وأن خمسة من هؤلاء العشرين قد عادوا الى الشخير بعد أربع سنوات على العملية.
لكن التكلفة العالية لمثل هذه العملية، دفعت الأطباء الى التفكير في وسيلة أفضل، وبالفعل فقد تمكن عدد منهم من التوصل في عام 2004 إلى الحل المتمثل في زراعة ثلاث قطع معدنية صغيرة جداً في سقف الحلق. وقد أثبتت هذه الطريقة جدواها في وقف الشخير.
ويقول الأطباء ان أكثر من ثلاثين ألف شخص في العالم خضعوا لمثل هذه العملية في السنوات الأخيرة. لكن من المهم جداً الإشارة إلى أن هذه الوسيلة لا تعطي أي نتيجة إذا كان الشخير ناجماً عن سبب آخر غير عرقلة مسيرة الهواء في مجاري التنفس.

احتقان الأنــف
من المهم جداً الإشارة إلى الدور الكبير الذي يلعبه الأنف المحتقن في زيادة الشخير، مما يعني ضرورة معالجة الاحتقان قبل اللجوء إلى أي وسيلة أخرى.. فالاحتقان في الأنف يدفع الهواء إلى الفم مما يزيد في الشخير.
ففي عام 2001 أجريت في ولاية ويسكونسن الأميركية دراسة على 4916 رجلاً وامرأة تتراوح أعمارهم بين الثلاثين والستين عاماً، وتبين أن أولئك الذين يعانون من احتقان الأنف بصورة دائمة أو شبه دائمة، كانوا أكثر شخيراً بثلاث مرات ممن لا يعانون من احتقان الأنف أو الحلق.
ومن الوسائل التي ينصح بها المتخصصون للتخفيف من الشخير في حال احتقان الأنف «السبراي / البخاخ» الذي يمكن شراؤه من الصيدليات دون وصفة من طبيب.
ومن هذه الوسائل أيضاً الشريط اللاصق الذي يمكن تثبيته على جانبي الأنف فيساعد على فتح المنخرين أثناء النوم وبالتالي السماح لمزيد من الهواء بالمرور الحر.
وفي الجانب الآخر، هناك العديد من الوسائل لتخفيف الشخير أو للتنبيه من أضراره.. ومن هذه الوسائل قطعة من الكاوتشوك يتم تثبيتها داخل الفم قبل النوم من شأنها أن تدفع الفكين إلى الأمام وبالتالي تسهيل مرور الهواء وتقليل خطر انقطاع التنفس أثناء النوم.
ويقول الدكتور كيزيريان ان هذه الوسيلة غير مضمونة النتائج 100%، وعلى من يستخدمها أن يواظب على استخدامها ما لا يقل
05-12-2010, 09:16 PM
justice
عن ستة أيام في الأسبوع دون أن ينسى أنها قد تسبب آلاماً في الأسنان وفي الفكين أيضاً.
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
مفكرة صحية الصداع والهبوط

Pictures%5C2008%5C09%5C01%5Cfc218ff6-2df7-4e94-9cef-68ada0f4e44c_main.jpg


إعداد: د. خلود البارون
من خلال هذه المقالات القصيرة، سنستطلع ما نشهده من ممارسات وعادات صحية في رمضان قد تكون خاطئة أو قد تكون صحيحة، وذلك بغرض تسليط الضوء على ما هو الأفضل من الناحية الصحية. كما سنساعدك عزيزي الصائم على التعرف على العادات الغذائية السليمة.

ينزعج معظمنا خلال الأيام الأولى من الصيام من جراء إصابتنا بالصداع والهبوط‏. وهو عرض وارد وليس هنالك (في معظم الأحيان) خوف منه.
‏ ومن الممارسات التي أشهدها هي لجوء البعض إلى تناول الأسبرين في السحور يوميا لتجنب الصداع‏، وعلى الرغم من فائدة هذا العقار الجلية بحيث ينصح الكثيرون بتناوله بعد تجاوزهم منتصف العمر، لتأثيره في زيادة سيولة الدم والوقاية من حدوث الجلطات، فان ارتباطه بالصداع قد لا يزيد عن كونه عاملا نفسيا. فيما يعمد البعض إلى تناول البنادول يوميا في السحور، وذلك كمسكن لصداع الصباح التالي، غير ان ذلك لا يعد حلا أبدا.
وللعلم، تتعدد أسباب الصداع الذي يصيبنا في بداية الصيام، ولكن عند الكثيرين يكون ذلك بسبب طرد الجسم للسموم التي تكدست فيه، أو بسبب انخفاض في سكر الدم نتيجة لتعود الشخص على تناول وجبة الإفطار أو جرعة الكافيين باكرا. أما الحل فيكمن في الوقاية، مثل الاقلال من تناول المشروبات المنبهة كالقهوة والشاي، ليحدث الانخفاض في سكر الدم تدريجيا، ويتدرب البنكرياس على فترات الصوم.
كما إن هنالك متاعب صحية تسبب الصداع مثل التهابات الجيوب الأنفية،‏ وهنا يمكن تناول أدوية مخفضة للاحتقان في السحور لتجنب الصداع‏.
أما من ناحية إحساس الصائم بالهبوط، فتبرز هنا أهمية احتواء وجبة السحور على النشويات لكونها بطيئة الاحتراق على عكس السكريات السريعة الاحتراق‏.
كما يجب ان يحرص الشخص على شرب الكثير من المياه بعد الإفطار وأثناء السحور‏,‏ وينصح بعدم تناول الشاي والقهوة في السحور لأنهما مدران للبول وعليه فهما يسببان الجفاف من خلال فقد الجسم للسوائل‏، فالجفاف يسبب شعور الشخص بالصداع والهبوط.

الوقاية
لتخفيض احتمال الصداع يمكن عمل التالي:
• الحصول على نوم كاف
• تناول الطعام بكميات معقولة وبساعات منتظمة
• الامتناع عن تناول المشروبات الغازية والشاي والقهوة الغنية بالكافيين
• محاولة تقليل التوتر

أسبابه الرمضانية
يزداد الشعور بالصداع خلال أيام الصيام، خاصة في الأيام الأولى منه. ويعود ذلك لعدة أسباب منها:
* نقص كمية السكريات والكافيين الواردة إلى الجسم (القهوة والشاي والمشروبات الغازية) التي اعتاد على استقبالها طيلة أيام السنة. فالصوم يقلل من نسبة الكافيين في الدم مما يحدث أعراض نقص على شكل صداع وضعف تركيز.
* انخفاض في كمية التبغ الذي اعتاد الشخص تدخينها من سجائر يوميا، ما يزيد فرص حدوث الصداع خلال فترة الصيام.
* انخفاض عدد ساعات النوم، أو الخلل في أوقات النوم.
* القيام بجهد زائد خلال النهار مع الشعور بالجوع يؤدي إلى انخفاض نسبة سكر الدم (هبوط) الذي يتفاقم مع اقتراب موعد الافطار.
* في حال ترافق الصداع مع هبوط في الضغط الشرياني (ضغط الدم)، فسيصاحبه شعور بالغثيان.
* قد تزداد شدة نوبات الصداع عند المصابين بالصداع النصفي مع الصيام بسبب ارتفاع نسبة حموضة الدم الذي يؤثر بشكل مباشر في شدة النوبة نتيجة لتحرر المواد المسؤولة عن الألم.
* قد ينتج الصداع من أسباب نفسية، لذا فعلى من يعاني هذا النوع من الصداع محاولة تجنب الضغط والتوتر النفسي بقدر الإمكان مع عدم وضع وسادة تحت الرأس لأنها قد تزيد من شدة تقلص عضلات الرقبة مما يزيد الألم.
* قد يشعر مرضى ارتفاع ضغط الدم بالصداع نتيجة عدم تناولهم أدويتهم بالشكل الصحيح أو لزيادة نسبة الأملاح والدهون في وجباتهم اليومية. لذا عليهم مراجعة طبيبهم لتنظيم أدويتهم، واخذ الإرشادات الغذائية حول وجباتهم.
* تختلف درجة تأقلم الجسد مع النقص في نسبة تركيز السكر في الدم من شخص إلى آخر، كما تختلف أعراض ذلك أيضا. والعلاج هنا هو بزيادة نسبة السكريات في الطعام، وتأخير وجبة السحور.

الداء والدواء
الصداع أنواع.. ولكل نوع علاج
الصداع النصفي (الشقيقة): صداع دوري يحصل فجأة من دون إنذار ويصيب منطقة معينة في الرأس، وقد يرافقه غثيان وتقيؤ، كما قد تسبقه علامات تنذر بحصوله. وما زالت أسباب الصداع النصفي غير محددة، بيد أن هناك عوامل لإثارتها مثل الإرهاق والجوع والأزمات النفسية. وللوقاية يجب الابتعاد عن ما يثير نوبة الشقيقة، وعن المشروبات المنبهة. ويتم علاجها بتناول عقاقير مسكنة ووضع كمادات باردة على الرأس.
الصداع النفسي: يشمل كل أنحاء الرأس، ويتراوح بين ألم خفيف أو متوسط او شديد، وقد يحصل ليلا ونهارا. وغالبا ما ينتج هذا الصداع من الضغوط النفسية، لذا يبدأ العلاج أولا بحل المشاكل النفسية. ويفيد تناول المهدئات العصبية لتخفيف النوبات.
صداع الجوع: قد يحصل قبل موعد الطعام، ويكون عاما يلف الرأس كله، وغالبا ما يكون نابضا. ومن الأسباب التي تقف وراء صداع الجوع الرجيم الصارم، وتناول كميات هائلة من الحلويات، واهمال تناول وجبات الطعام.
صداع الأغذية: من الأغذية ما يثير نوبات الصداع، مثل الجبن و الشوكولاتة وأنواع من السمك. ويعود ذلك لاحتواء هذه الأغذية على مادة التيرامين التي لها تأثير منبه على الأوعية الدموية. وتكون الوقاية بالتعرف على هذه الأغذية، فإذا وقع الصداع بعد مرور ساعتين على أكلها، فعندها يجب تفاديها.
صداع المشروبات المنبهة: صداع نابض يحدث صباحا عقب الاستيقاظ. وسببه تعود الشخص على تناول المشروبات الغنية بالكافيين كالقهوة والشاي والمشروبات الغازية المؤدية إلى تقلص الأوعية الدموية. ولذا فعندما تقل نسبة الكافيين في الجسم فإن الأوعية تعود الى التوسع مما يسبب نوبة الصداع. أما العلاج فيكون بالاعتدال في تناول المشروبات المنبهة.
صداع الإمساك: يؤدي بقاء مخلفات الطعام لفترة طويلة في القولون إلى تجمع السموم التي تصل الى الدم ومنه إلى الجهاز العصبي مما يثير الصداع. ويتم العلاج هنا بعلاج الإمساك من خلال تناول الأغذية الغنية بالألياف وشرب السوائل، وإذا كان الإمساك مستعصيا فيفضل تناول الملينات الطبيعية.
صداع الجيوب الأنفية: ويمتاز هذا الصداع بحدوثه على شكل الإحساس بثقل أو ألم يزداد مع مرور ساعات النهار. وأسبابه هي الالتهابات الجرثومية والفيروسية للجيوب الأنفية، ويتم العلاج بتناول العقاقير المناسبة ومضادات الاحتقان الأنفية، كما يفيد استنشاق الأبخرة. وإذا استمر الصداع فقد يحتاج الأمر إلى تدخل جراحي.
صداع الحساسية: و هو آلام رأسية موضعية أو عامة تترافق مع العطس واحتقان الأنف وسيلان الدموع. و غالبا ما ينتج من مسببات الحساسية مثل الغبار وشعر الحيوان والدخان والعفن. وتتم الوقاية والعلاج بالتعرف على المادة المسببة للحساسية ومحاولة تجنبها وتناول العقاقير المضادة للحساسية.
صداع تعب العينين: تؤدي إصابة العينين بالإجهاد الى آلام في الجبهة والوجه. وقد ينتج الصداع من خلل بصري في الرؤية، أو نتيجة للقراءة أو مشاهدة شاشة الكمبيوتر أو التلفزيون لفترة طويلة. و العلاج هو فحص العينين لكشف خلل البصر واستخدام النظارات، مع القراءة ومشاهدة الشاشة في جو ذي إضاءة كافية وبشكل مناسب.
صداع ضغط الدم: يسبب ارتفاع ضغط الدم الشديد آلاما تطوق الرأس، وتكون شديدة صباحا لكنها تخف مع ساعات النهار. وعلاجها يتم بالسيطرة على ارتفاع ضغط الدم إما غذائيا أو دوائيا أو بالاثنين معا.
صداع الاختناق: وهو ألم نابض يلف الرأس ويترافق مع الإعياء والدوخة والغثيان. وهنا عليك الشك فورا في غاز أول أكسيد الكربون الذي ينافس الأوكسيجين ليحل محله. وهذا يحدث في الأماكن سيئة التهوية التي تحول دون حصول الدماغ على ما يلزمه من الأوكسيجين.

دراسات
اضطرابات نفسية

أوضحت نتائج دراسة جديدة نشرت في دورية «الصداع» الطبية ان الصداع النصفي يرتبط بمجموعة من الاضطرابات النفسية، ومن بينها الاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب واضطراب الفزع والرهاب الاجتماعي. وفي هذا قالت الدكتورة ناتالي جيتي من جامعة كالجاري في البيرتا بكندا: «تزامن الإصابة بالصداع النصفي مع خلل نفسي يرتبط بعواقب صحية مثل العجز وتدهور نوعية الحياة».
شملت الدراسة أشخاصا يعانون من صداع نصفي وينتابهم اضطراب اكتئابي واضطراب ثنائي القطب واضطراب الرهاب ومقارنتهم بمن لا يعانون من صداع نصفي لتحديد مدى ارتباط حالات نفسية مختلفة بالصداع النصفي (التزامن المرضي) وصلة هذا بعواقب صحية مختلفة.
ووجد الباحثون ان ترافق الصداع النصفي مع اضطراب في الصحة العقلية يزيد فرصة إصابة المرضى بفقدان الأهلية، ويقيد النشاط، ويخفض نوعية الحياة، وقد يضطر المصاب به إلى اللجوء إلى الرعاية النفسية.
وقالت جيتي: «من المهم تقييم الظروف النفسية للمصاب بصداع نصفي من اجل وضع خطة علاج كافية، فعدم الاعتراف بتزامن المرض النفسي بالصداع يزيد العبء على المرضى وعائلاتهم».
وأضافت : «نعتقد ان مرضى الصداع النصفي المرافق للمرض النفسي يعالجون بشكل أفضل من خلال برنامج متعدد، فالعلاج بمفرده لا يكفي للتعامل مع هذه الظروف المرضية المتزامنة».

العلاج بالإبر الصينية
أفادت دراسة طبية ألمانية نشرت في دورية «لانست» الطبية أن العلاج بالإبر الصينية يحقق فعالية العلاج التقليدي نفسها في منع الإصابة بالصداع النصفي. حيث توصل الباحثون الألمان إلى هذه النتيجة بعد علاج حوالي900 مريض بالأدوية التقليدية أو بالإبر الصينية، فتبين وجود انخفاض لدى كل مجموعة بالنسبة نفسها تقريبا، وتصل إلى 50 في المائة، في عدد الأيام التي يصاب المريض فيها بالصداع النصفي. من جانبها علقت رابطة مرضى الصداع النصفي البريطانية بالقول إنه «ليست هناك نوعية علاج تناسب كل المرضى».

النساء أكثر اصابة به
معروف أن النساء أكثر عرضة للإصابة بالصداع، وقد عزت عدة دراسات زيادة خطر الصداع النصفي النسائي إلى حدوث انخفاض في معدلات الاستروجين، وهو الهرمون الأنثوي المرتبط بالدورة الشهرية. لذا تنصح النساء بتدوين يوميات خاصة بالصداع، بهدف تحديد توقيت نوباته.
يمكن الاستعانة بأساليب العلاج التي تخفض عدد نوبات الصداع، مثل مثبطات انزيم الانجيوتنسين ACE وحاصرات مستقبلات الانجيوتنسين، والعقاقير المضادة للنوبات، وحاصرات بيتا، وحاصرات الكالسيوم، وعقاقير ترايسيليك. وتقترح الدراسات تناول مضادات الالتهاب غير الستيرودية NSAIDS قبل موعد الحيض على سبيل الوقاية، وخلاله، لدرء الصداع الذي يسببه نقص الاستروجين أثناء فترات الحيض.
وبالطيع إذا سبب نقص الاستروجين الصداع النصفي، فهنا قد يتعين على النساء تناول أقراص هرمون الاستروجين.
2010, 01:23 AM
البريمل
لكن هناك قلق متزايد يتعين بسلامة تناول الاستروجين لفترة طويلة.
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
القبس



مفكرة صحية مريض السكر.. عوامل مهمة لصيام صحي

Pictures%5C2008%5C09%5C02%5Cfbda540a-9764-4fe0-a28c-9b3fe22bbc50_main.jpg


إعداد: د. خلود البارون
من خلال هذه المقالات القصيرة، سنستطلع ما نشهده من ممارسات وعادات صحية في رمضان قد تكون خاطئة أو قد تكون صحيحة، وذلك بغرض تسليط الضوء على ما هو الأفضل من الناحية الصحية. كما سنساعدك عزيزي الصائم على التعرف على العادات الغذائية السليمة.
يصوم بعض مصابي السكري دونما أي احتراس أو استشارة للمعالج. وهو ما يسبب إصابتهم بالهبوط أثناء فترة الصباح، وذلك نتاج لعدم درايتهم بالطرق السليمة لتناول الطعام. كما ان معظم الصائمين يأكلون كأن الأكل سيطير من أمامهم، وهو ما يسبب ارتفاعا مفاجئا في معدل سكر الدم. ففي بادئ الأمر يجب على المصاب بالسكري استشارة الطبيب لتحديد إمكان الصيام من عدمه. وعند السماح له، يحدد الطبيب جرعة الأنسولين المناسبة الذي يقسم عادة إلى جرعة عند الفطور وأخرى قبل السحور. وينصح أيضا بأن يخضع لفترة تجريبية لمدة ثلاثة ايام من الصيام قبل دخول رمضان، مصحوبا بالمراقبة المكثفة بقياس سكر الدم في ساعات مختلفة من اليوم. ليتأكد من السيطرة على معدل السكر وفحص استجابة الجسم لتغيير توقيت الطعام.
وعند الإفطار يجب على مريض السكري أولا قياس سكر الدم، قبل أخذ الدواء. فقد تكون نسبة السكر منخفضة جدا ( اقل من 3.5 ملغ) وهنا ينصح بعدم اخذ الحقنة وبالبدء بالأكل فورا وبأخذ الحقنة بعد الانتهاء. وأفضل طريقة للإفطار هي في شرب كأس من الماء ثم كأس من اللبن، ثم 3 تمرات. وبعد ذلك الانتظار لعشر دقائق قبل البدء بالأكل. وفائدة هذه الراحة هي في تشغيل أو تحفيز عمل الأنسولين بعدما توقف لمدة طويلة أثناء فترة النهار. ويجب على مريض السكري الالتزام ببدائل الكربوهيدرات وتجنب الدسم، والإكثار من البروتينات والورقيات والماء. كما يفضل الحركة قبل الوجبة وبعدها.
ومن ناحية أخرى، فالتعامل مع السحور يعد من أهم الضرورات لمصابي السكري . فيجب عدم الإكثار في طعام السحور أو التخفيف منه، بل تناول المقدار المناسب من الطعام لتفادي المضاعفات. لأن التخفيف يؤدي إلى الإصابة بالهبوط أثناء النهار، بينما يؤدي الإكثار إلى ارتفاع السكر أثناء النهار. ومن المعتقدات الخاطئة ان يعتمد الناس على الإكثار من الحلويات ليلا تجنبا لحدوث الهبوط أثناء النهار. وذلك لان حرق السكريات يتم في ثلاث ساعات فقط لينزل بعدها معدل السكر. فيما ان تناول الوجبات السريعة الدسمة في السحور يؤدي إلى ارتفاع السكر بعد فترة تصل إلى أكثر من خمس ساعات. مما يسبب ارتفاع السكر أثناء فترة النهار بالرغم من الصوم. فعلى المريض التفهم بأن هناك أطعمة ذات مفعول سكري (رفع نسبة السكر) سريع وقصير المدى، بينما يوجد مواد أخرى لها مفعول بطيء وطويل المدى. فعلى سبيل المثال فان مفعول العصير يستمر 15 دقيقة، أما مفعول الخبز فيستمر لساعة، ويستمر مفعول البروتين من 3 - 5 ساعات.
ومن المهم ان ينتبه المصاب وأقرباؤه عند ظهور بوادر الهبوط الأولية مثل الخمول والخفقان والدوخة والتعرق والإسراع لدى ظهورها بتناول المصاب لقليل من السكر لتجنب وقوع المحظور.

صيام مصاب السكر

تشير الدراسات إلى أن مرضى السكر من النوع الثاني، ممن يعالجون بالحبوب الخافضة لسكر الدم فقط، يمكن ان يسمح لهم بالصوم من دون ضرر اذا ما تقيدوا بتعليمات الطبيب. فيمكنهم خلال رمضان تغيير أوقات جرعتي الحبوب إلى أخذ الجرعة الأولى عند الإفطار، وهي التي كانت تؤخذ عند الصباح. أما الجرعة الثانية فتؤخذ عند السحور.
فيما أفادت الدراسات بوجود ضرر ومضاعفات صحية، عند صيام مصابي النوع الاول من السكر او ممن يعالجون بحقن الأنسولين عموما.
و قد لوحظ اثناء الدراسة إصرار بعض مصابي الأشكال الخفيفة من مرض السكر المعتمد على الأنسولين على الصيام. وهنا يمكن للطبيب تفادي المضاعفات من خلال إعطائهم جرعة من الأنسولين متوسط التأثير قبل السحور وأخرى عند الإفطار.
مضاعفات حادة
من أهم المضاعفات التي يخشى ان تظهر عند صيام من لا ينصحهم الطبيب بالصيام:
- نقص السكر في الدم والغيبوبة، التي قد تؤدي إلى الوفاة.
- زيادة سكر الدم وحدوث الحمض الكيتوني، وهو ما يضر الجسم عموما، وخاصة الكلى.
ثلاثة عوامل مهمة
يعتمد وضع مريض السكر في شهر رمضان على تفهمه لدور ثلاثة عوامل وتعديلها:
1- تعديل جرعات الأدوية والأنسولين.
2- ضبط الحمية، أي الانتباه إلى كمية الطعام ونوعيته والانتظام في الوجبات.
3- تقليل الجهد البدني أثناء النهار، وخاصة فترة ما بعد الظهر.
سيناريوهات محتملة
في حالة صيام النوع الأول
بصورة عامة هناك تغييرات كبيرة تحدث في حال صيام مريض السكر وجميعها قد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة. بيد أن نسبة كبيرة من المرضى يصرون على الصوم، بالرغم من وجود الرخصة الشرعية ونصيحة الطبيب المعالج. وتشهد عيادات الحوادث في جميع المستشفيات حالات الهبوط أو الارتفاع الشديد في معدلات السكر في فترات ما بعد الظهر في أيام رمضان.
ومن السيناريوهات التي يشهدها الأطباء عند صيام مصابي النوع الاول، على الرغم من نصح الطبيب بعدم قدرتهم الجسدية على الصيام:
- مريض يأخذ جرعته المعتادة أو جرعة معدلة مع عدم تناول الطعام أثناء الصيام، وهو ما سيعرضه لهبوط بنسبة سكر الدم وبما يحمله ذلك من مخاطر.
- مريض يوقف أو يقلل جرعات الأنسولين فترتفع نسبة السكر لديه بصورة كبيرة، وقد يتطور الأمر إلى حدوث ارتفاع في السكر الكيتوني والحمضي وهي حالة طارئة وخطرة.

معادلة السحور

من الضروري ان يتفادى مصابو السكر تناول الوجبات السريعة الدسمة في وجبة السحور، لأنها تؤدي إلى ارتفاع السكر بعد فترة من الزمن تصل لأكثر من خمس ساعات، ما يسبب ارتفاعا في السكر أثناء فترة النهار بالرغم من الصوم.
فللسحور معادلة صعبة، حيث يجب فيه عدم الاكثار أو التخفيف من الطعام، بل اخذ المقدار المناسب، لأن التخفيف سيؤدي إلى الاصابة بالهبوط أثناء النهار، فيما يؤدي الإكثار إلى حدوث ارتفاع في السكر أثناء النهار. لذا فالنصيحة الذهبية في السحور، هي بتجنب الأكل الدسم، والإكثار من البروتينات والورقيات والماء.

أعراض نقص السكر في الدم

- عرق مفاجئ مع احساس بالتوتر والقلق وعدم الراحة.
- رعشة ورجفة بالجسم.
- تنميل فى اللسان وحول الشفتين.
- اضطراب الرؤية.
- اضطراب التفكير والهذيان.
- التشنجات.
فاذا ظهرت أي من هذه الاعراض فعليك بالافطار فورا مع مراجعة الطبيب

إجراءات خاصة لمنع تأرجح معدل سكر الدم

- تأخير السحور لأقرب وقت من الإمساك.
- تغيير نمط الوجبات ونوعيتها وعدم حذف أي وجبة من السحور أو الفطور او التي بينهما.
- إجراء التمارين الرياضية بعد الإفطار بساعة، وتفادي النشاط الرياضي قبل الافطار.
- عدم الافراط في تناول الطعام اثناء فترة الإفطار، لتفادي زيادة سكر الدم والوزن.
- عدم تناول الأغذية الغنية بالسعرات الحرارية (الدسمة) والحلويات جميعها.

تعديل جرعات الأدوية وتوقيتها

1- المرضى الذين يأخذون الحبوب مرة واحدة: تؤخذ مرة واحدة عند الإفطار تماماً.
2- المرضى الذين يأخذون جرعات مُتعددة: تؤخذ الجرعة الأكبر في الإفطار والأصغر في السحور.
3- بالنسبة للجُرعة الواحدة الصباحية فتؤخذ وقت الإفطار تماما.

نصائح

إذا قرر الطبيب أنه بإمكان مريض السكر الصيام، فينبغي على المريض الالتزام بوصايا الطبيب، وتوخي الحذر في اختيار الطعام المناسب وكميته بحسب ما وصف له.
وعادة ما ينصح المريض هنا بتقسيم كمية الطعام إلى ثلاث وجبات متساوية وخفيفة، فيتناول الأولى عند الإفطار، والثانية بعد صلاة التراويح، والثالثة عند السحور المتأخر قدر الإمكان.
كما ينصح بالإكثار من شرب الماء والسوائل، والإقلال من نشاطه أثناء فترة الصيام، وخاصة في الفترة الحرجة ما بين العصر والمغرب التي ينخفض فيها معدل سكر الدم. وطبعا يشترط هنا ان يفطر المريض إذا ما شعر بأعراض انخفاض السكر، فلا ينتظر إلى وقت الإفطار، ولو كان قريبا.

حالات يمكنها الصيام

حالات يشجع فيها المصاب على الصيام:
- المرضى الملتزمون بالعلاج والحمية وتعليمات الطبيب.
- المرضى زائدو الوزن (عدا الحوامل).
- المرضى ذوو السكر المستقر.
- المرضى الذين لا يعانون من مضاعفات السكر، مثل وجود الحمض الكيتوني او ممن يأخذون أكثر من حقنتي أنسولين يوميا.

ارشادات عامة

إذا سمح لك الطبيب بالصوم فيجب مراعاة الآتي:
- التحليل المنزلي: يمكن أن يتم مريض السكري صيامه من غير مشاكل، لكن ذلك يستلزم أن يحلل سكر الدم في المنزل بمعدل كل ثلاث ساعات. وهو أمر مهم ولا يمكن التنازل عنه أبدا.
- يجب الاستمرار بالتقيد بالنظام الغذائي المتوازن والصحي الموصوف قبل رمضان، الذي يحتوي على جميع المكونات الغذائية التي يحتاجها الجسم. فالهدف الرئيسي له هو المحافظة على مستوى السكر مع عدم زيادة الوزن.
- ممارسة الرياضة بعد الافطار تلعب دورا مهما في ضبط معدل السكر. لكن يجب مراعاة الوضع أثناء رمضان والحذر من احتمال هبوط السكر، وبالتالي اختيار وقت مناسب. ويجب عدم ممارستها في الساعات الأخيرة من الصيام، حيث تزداد فرص الاصابة بالهبوط.
كما يجب على جميع المرضى الافطار فورا عند الشعور بأعراض الهبوط أو إذا انخفض معدل سكر الدم (اقل من 60 ممل أو 3،3 ملغ) فالاحتمال ان الانخفاض سيستمر لمستوى أكثر مما يعرض الحياة للخطر.

أسباب توجب الإفطار

- مرضى سكر النوع الأول.
- من يعانون من عدم استقرار وتأرجح مستوى السكر في الدم.
- المعالجون بمضخة الأنسولين.
- المصابون بالحمض الكيتوني السكري.
- الذين حدث لديهم انخفاض شديد في السكر، ولو مرة خلال الاشهر الثلاثة الماضية.
- المرضى الذين يعيشون لوحدهم.
- المصابون بمُضاعفات مرض السكر المُتقدمة مثل:
- اعتلال بالكلى يصاحبه مستوى كرياتين الدم أكثر من 1،5 ملغ /دل (150 ممل / لتر).
- اعتلال شبكية شديد.
- اعتلال في الأعصاب.
- اعتلالات دموية (شرايينة) كبيرة أو قلبيه أو دماغية.
- المرضى المعروف عنهم عدم التزامهم بالعلاج والحمية.
- ترافق المرض مع حالات الحمل والإرضاع.
- وجود أمراض مُرافقة، مثل الإصابة بقرحة في المعدة أو الاثني عشر، او الربو.
- المعرضون لحصيات كلوية مع تكرر التهاب المسالك البولية.
- من يعانون من أمراض قلبية مثل ذبحة صدرية غير مستقرة أو ارتفاع ضغط دم غير مُسيطر عليه.
- وجود اضطراب في وظيفة الكبد.

Pictures%5C2008%5C09%5C02%5C5d54d29a-9251-44f6-a7ea-eb124a430645_maincategory.jpg

07-12-2010, 06:57 PM
البريمل
قم دائما بقياس سكر الدم والافطار عند نزول المعدل عن 4
Pictures%5C2008%5C09%5C02%5Ca8bffb01-7005-41e7-bea2-e3983fd0aa56_maincategory.jpg
الحامل المصابة بالسكر تنصح بعدم الصوم
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
القبس


مفكرة صحية أمراض الجهاز الهضمي

Pictures%5C2008%5C09%5C03%5C18acc4d7-ec43-4cfb-a000-c8072e62312d_main.jpg


إعداد: د. خلود البارون
من خلال هذه المقالات القصيرة، سنستطلع ما نشهده من ممارسات وعادات صحية في رمضان قد تكون خاطئة أو قد تكون صحيحة، وذلك بغرض تسليط الضوء على ما هو الأفضل من الناحية الصحية. كما سنساعدك عزيزي الصائم على التعرف على العادات الغذائية السليمة.

صائم يدخل إلى الجمعية ولكونه جائعا فإن ذلك سيزيد من شدة اشتهائه للطعام، وبالتالي من شرائه للعديد من ألوان الطعام وأصنافه. كما ان ربة البيت الممتازة، يجب عليها ان تتفنن في رمضان، وتنتج أصنافا عديدة، ومنها الحلويات الدسمة التي تغرق في الدهن والقطر (الشيرة) التي نتميز بها كدول عربية. وعند الإفطار نجد الصائم، من دون وعي، يتناول أصناف الطعام والشراب في وقت قياسي قصير، وهو الأمر الذي تنجم عنه متاعب صحية مثل الشعور بالمغص والألم، أو حتى الإمساك عند الأصحاء والمصابين بأي مرض هضمي.
وهنا قد يلجأ البعض إلى تناول العقاقير المسهلة أو الهاضمة للطعام، وذلك بغرض الراحة. بل قد يعمد البعض لإعادة تناول الطعام بعد تناوله للمسهلات، وذلك مسايرة لعادة «الغبقة الرمضانية» التي برزت في السنوات الأخيرة، وهي اجتماع الأفراد لتناول الطعام بعد ما يقارب الساعتين من الإفطار.
وللعلم، فلا نبالغ إذا قلنا إن الجهاز الهضمي من المفترض ان يكون المستفيد الأكبر من الصيام. فعدم تناول الطعام لساعات طويلة يعطيه فرصة لترميم أنسجته والاستراحة. كما إنه مفيد لمرضى الجهاز الهضمي، شرط عدم الاسراف في الطعام، وتحاشي مباغتة المعدة بكميات كبيرة منه.
لكن للأسف تذهب هذه الفائدة أدراج الرياح بسبب السلوك الخاطئ في المبالغة في حشو البطون خلال ساعات الإفطار. فبعض المرضى قد يتضرر من الصيام بسبب العادات الغذائية الخاطئة والإفراط في التهام المأكولات والمشروبات، حيث سيعاني الجهاز الهضمي من مشقة هضم كمية كبيرة من الطعام المتنوع في وقت قصير، وهو ما سيرهق أجزاءه ويزيد من إفرازاتها الحامضة ويترتب عليه التسبب في اعتلالات عديدة أو زيادتها.
ومن ناحية أخرى، فإن زيادة كمية الطعام في المعدة تعد أمرا مضرا جدا للبعض. ولذا ينصح المصابون بأمراض عسر الهضم، والتهاب المريء والقرحة وغيرها من أمراض الجهاز الهضمي، بأن يوزعوا كمية الطعام على وجبات صغيرة ولفترات تمتد من الإفطار إلى السحور، بالإضافة إلى تقليل المواد الدسمة، وتفادي الاستلقاء بعد الأكل مباشرة.

البطيخ والشمام ينظفان الجهاز الهضمي
أكدت دراسة حديثة أن البطيخ والشمام يعملان على تنظيف القناة الهضمية من السموم المتخلفة من الطعام. ولهذا ينصح الخبراء بتناول أي منهما بعد ساعتين من الوجبة، ومن ثم تجنب تناول أي طعام آخر بعدها بساعتين.
ومن أهم فوائد الشمام انه يحتوي على حوالي 80% من الماء، لذا يعد ممتازا لتروية الجسم، كما انه يحتوي على نسبة من الألياف النباتية الضرورية لصحة الأمعاء ولتفادي الإمساك، كما يسهم في التخلص من دهن الكوليسترول الموجود في الأمعاء.

مرضى القولون العصبي وفتق المعدة
صيام مصابي القرحة
بالنسبة للمصابين بأي قرح في الجهاز الهضمي، يعتمد السماح لهم بالصيام على تقييم حالتهم الصحية، التي يمكن تصنيفها هنا إلى:
1- المصابون بالقرحة في الجهاز الهضمي (على الأخص قرحة الاثني عشر)، يعفون من الصيام لأن علاج القرحة يتطلب منهم تناول وجبات غذائية صغيرة ومتعددة، وذلك لتفادي المضاعفات الصحية الناتجة عن ترك المعدة خاوية.
2- من هم عرضة للإصابة بالقرحة، كمن يشتكي من ارتفاع في الحموضة. وهنا نستند إلى نتائج دراسة بينت انه على الرغم من حدوث زيادة تدريجية في مستوى الحموضة في المعدة الخالية اثناء الصوم، إلا انه لم يلحظ زيادة في حدوث القرحة في رمضان. و قد عزا الباحثون ذلك إلى هدوء النفس والطمأنينة التي يوفرها الصيام مما يقلل خطر الحموضة المتزايدة.
3- المصابون بالقرحة الخفيفة او التي في بدايتها. وحول هذه الحالات أظهر بحث نشر في مجلة Gastroenterology Clinic أن الصيام لا يؤثر في قرحة المعدة البسيطة بشرط أن يتقيد المريض بتناول العلاج، بخاصة تلك التي تعادل زيادة حموضة المعدة.
عمليات قطع المعدة
قد تجرى للبعض عملية استئصال لجزء من المعدة بسبب قرحة او لهدف علاج السمنة مثلاً. وهنا فإن هؤلاء يحتاجون إلى تناول وجبات صغيرة من الطعام وبطريقة منتظمة، و عليه فغالبا ما لا يستطيعون الصيام.
مرضى القولون العصبي والصوم
ينصح الأطباء المصابين بالقولون العصبي، البدء بالإفطار بالأكل الخفيف مع الراحة لعدة دقائق بعد تناول التمر واللبن، وذلك حتى يتم تحضير المعدة التي توقفت عملية الهضم فيها طوال فترة لا تقل عن أربع عشرة ساعة فيؤدي هذا إلى ارتخاء عضلاتها.
ولتجنب المشاكل يجب عدم مباغتة المعدة والجهاز الهضمي بكميات كبيرة من الطعام مرة واحدة، وإلا أدى ذلك إلى اصابة الأمعاء بالتلبك وانتفاخ البطن وكثرة الغازات.
فتق المعدة
يحدث فتق المعدة بشكل خاص عند البدينين والنساء في أوسط العمر.
ومعظم المصابين به لا يشكون أي أعراض، ولكن قد يشكو البعض من حرقة وحموضة في المعدة، خصوصا عند امتلائها أو الانحناء إلى الأمام أو الاستلقاء، حيث يعود جزء من محتويات المعدة إلى المريء.
وينبغي على البدينين أن يسعوا جاهدين لإنقاص وزنهم، فهو خير علاج لحالتهم. وينصح المريض بتناول وجبات صغيرة عند الإفطار والسحور، مع تناول الأدوية بانتظام وتخفيف الدسم، والتوقف عن التدخين، وترك فترة 4 ساعات بين وجبة الطعام والنوم.
أما إذا كانت مشقة على المريض، أو ازدادت الأعراض سوءاً بالصيام فينصح المريض بالإفطار.

عســر الهضــم
يلاحظ أثناء الأيام الأولى من الصيام كثرة حالات الإصابة بأعراض عسر الهضم، نتيجة لتغيير نظام ومواعيد الوجبات، ولتناول كمية غذاء كبيرة ودسمة عند الإفطار. وعسر الهضم كلمة شائعة تشمل عدداً من الأعراض التي يشعر بها الشخص بعد تناول الطعام، وتشمل ألم البطن والغازات والتجشؤ والغثيان، وعدم الارتياح في أعلى البطن، وبخاصة الوجبة الكبيرة او الدسمة أو كثيرة البهارات، أو بعد تناولها بسرعة.
كثيرا ما تتحسن حالة هؤلاء المرضى في شهر رمضان، شريطة ألا تكون لديهم قرحة حادة في المعدة أو الإثني عشر أو التهاب في المريء أو أي سبب آخر عضوي في جهاز الهضم. وينصح هؤلاء عموما بتناول وجبات صغيرة من الطعام، وتجنب الافراط في الوجبات او تناول الأطعمة الدسمة او المبهرة او المتبلة والحلويات.

ارشادات عامة
شهر الهدنة مع السموم والدهون
تؤدي قلة الطعام إلى نقص الكمية التي تصل إلى الأمعاء، وهذا بدوره يريحها من تكاثر الميكروبات الكامنة بها. وعندئذ يقل نشاط تلك الميكروبات ويقل إفرازها للسموم في الأمعاء. و للعلم، فلهذه السموم دور في الكثير من الأمراض الجلدية، كأمراض البشرة الدهنية وأمراض الحساسية.
ومن جانب آخر نشرت المجلة العلمية للأغذية، أن الصيام يؤدي إلى قلة الكوليسترول والدهون الثلاثية، ويؤدي إلى زيادة الدهون الحميدة في الدم. كما نشرت المجلة الأوروبية للتغذية السريرية بحثاً أجري في الكويت، كشف أن الصوم يؤدي إلى زيادة نسبة الدهون المفيدة في الدم. فيما كشفت نتائج دراسة نشرت في مجلة الأغذية الطبية السريرية من أن الصيام يقلل من ارتفاع نسبة حامض اليوريك في الدم الذي يسبب داء النقرس.

لا تفعلها بعد الاكل
1- شرب الشاي: لاحتوائه على نسبة حمض عالية، و هو ما يؤثر في البروتين الموجود في الأطعمة، ليجعله جافا وعسير الهضم. كما أنه من المعروف ان شرب الشاي يبطئ من كفاءة عملية الهضم، ويقلل من امتصاص الأمعاء لبعض أنواع الفيتامينات.
2- أكل الفواكه بعد الوجبة مباشرة: حيث يسبب ذلك انتـفاخ البطن بالهواء. لذا يجب الحرص على تناول الفواكه فقط بعد مرور ساعة إلى ساعتين من الوجبة أو قبل ساعة منها.
3- ارخاء حزام السروال او البنطلون: لأن ذلك يتسبب في التواء الأمعاء، وما يترتب عليه من ترابطها او تعقدها وحدوث الانسدادات.
4- السباحة بعد الوجبة مباشرة: فالسباحة تسبب أرتفاع تدفق الدم للاطراف عموما، وهو ما يترتب عليه انخفاض تدفق الدم إلى الجهاز الهضمي، وبالتالي يقلل من كفاءته ووظيفته الهضمية.
5- المشي: الكثيرون يعتقدون جدوى المشي بعد تناول الطعام، غير ان ذلك الاعتقاد خاطئ. فالمشي سيعطل الجهاز الهضمي عن تحليل واستخلاص مكونات الأطعمة التي لا تزال في بداية هضمها.
6- النوم: النوم بعد الأكل مباشرة يخفض كثيرا من سرعة وكفاءة عملية هضم الطعام بشكل جيد.
7- لا تدخن: فمن واقع ما يشيد به المجربون، وجد ان تأثير تدخين سيجارة واحدة بعد الأكل يعادل تدخين عشر سجائر في الأوقات الأخرى.

نصائح
الطبيب أدرى بالحالة
النصيحة المثلى للمصاب بالقرحة الحادة هي قرحة المعدة أو الإثني عشر استشارة الطبيب، فهو أدرى بالحالة ويستطيع أن يتخذ القرار حول استطاعة المريض الصيام أم لا.
فكثيرا ما يشكو المصاب بالقرحة الحادة من ألم في المعدة عند الجوع، حتى انه قد يوقظه من النوم، فيما يخف الألم عند تناول الطعام، ولكن كثيراً ما يعود الألم بعد عدة ساعات. وينبغي على المصاب بالقرحة الإفطار عند:
1- حدوث انتكاسة حادة في القرحة المزمنة، وينطبق في هذه الحالة ما ينطبق على القرحة الحادة.
2- عند استمرار أعراض القرحة رغم تناول العلاج بانتظام.
3- عند حدوث مضاعفات القرحة، كالنزيف الهضمي، رغم الاستمرار بالعلاج الدوائي.

تجنب النوم بعد الإفطار
يعتاد البعض على النوم او الغفوة بعد الإفطار. في حين ان النوم بعد تناول وجبة طعام كبيرة ودسمة يزيد من خمول الإنسان ويقلل من كفاءة الهضم. لذا يفضل عدم النوم بعد وجبة الافطار او السحور لمدة ساعتين او ساعة ونصف على الاقل. لكن لا بأس من الاسترخاء قليلا بعد تناول الطعام. بينما تظل النصيحة الذهبية هي ضرورة الاعتدال في نوعية الطعام وكميته اثناء الوجبة، ومن ثم النهوض لصلاة العشاء والتراويح بعد الافطار، أو صلاة الفجر بعد السحور. فالحركة البدنية التي يقوم بها المصلي تساعد في هضم الطعام،
08-12-2010, 10:24 PM
البريمل
وتعيد له النشاط والحيوية وتقلل من شعوره بعسر الهضم.
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
القبس


طبيب المنزل الالتهابات النسائية

Pictures%5C2008%5C01%5C01%5Caf664be6-d570-4624-82e5-9166af635a03_main.jpg
الطبيب وحده من يستطيع تحديد أسباب الأعراض التي تعاني منها النساء أحيانا
هل تشعر انك متوعك وتريد نصيحة؟ هل تريد ان تعرف اكثر عن مختلف الامراض والمشاكل الصحية؟
هذه الزاوية اليومية تقدمها 'القبس' خدمة اضافية للقراء لتمكينهم، عبر قاعدة بيانات غنية، من معرفة أولية لمختلف الامراض وكيف تنشأ واي علاج ممكن لها.
الالتهابات النسائية
إن كنت تعانين من الالتهابات النسائية بين الحين والآخر، يجب ان يكون لديك ادوية جاهزة في صيدلية المنزل، فهي تجلب الراحة الفورية من المتاعب المزعجة.
مشاكل الامراض النسائية عادة تظهر على هيئة حرقة او هرش في الاماكن الحساسة. في الغالب يتعلق الامر بمرض الالتهاب بالمهبل، السبب هو حدوث خلل في توازن البكتيريا، متى يمكن علاج المشكلات بالادوية التي يمكن شراؤها من الصيدلية من دون وصفة الطبيب؟ ومتى يجب زيارة الطبيب لاستشارته؟
مشاكل الامراض النسائية، تنشأ غالبا نتيجة قلة البكتيريا المكونة للحامض اللبني وزيادة تكاثر الخمائر والبكتيريا في المهبل، ومنه يحدث الالتهاب. وتبدأ بظهور السائل الابيض والحرقة والهرش في الاجهزة التناسلية، واذا كانت المشكلة في البكتيريا - وهي اقل حدوثا - تكون الافرازات مائلة الى الصفرة او للخضار.
ضعف المناعة
اكثر اسباب حدوث المتاعب هو الجهاز الضعيف. هذا يمكن ان يكون مرتبطا بالعلاج السابق بالمضادات الحيوية او الحمل او نزلات البرد. كما ان الملابس الضيقة ايضا لها تأثير، وايضا الملابس المصنوعة من خامات صناعية، رطوبة منطقة الاجهزة التناسلية، الحك او الدعك بين الساقين كما يحدث اثناء ممارسة الرياضة او التسلق، وايضا الحمامات الحارة، او استعمال الفوط الصحية المعطرة للدورة الشهرية، واستعمال ورق الحمام الملون والمعطر وارتداء الملابس الداخلية غير المغسولة جيدا، او الاستحمام بمياه غير نظيفة، كما ان هناك مشاكل صحية لها علاقة بالحياة الجنسية، خصوصا اذا كنت على علاقة برجل جديد.
ان كنت تعانين من هذه المتاعب - مثل الكثيرات - فمن الجيد تجنب الظروف الخطرة ودعم اتزان البكتيريا، وهنا تكون البكتيريا المكونة للحامض اللبني هي الحل الافضل، ويفضل استعمالها في منتجات الالبان.
الإسعافات الأولية
عندما تشعرين ان المتاعب قد بدأت، فمن الافضل ان تكون الاسعافات الاولية جاهزة، الطبيب هو الوحيد الذي يستطيع ان يحدد ان كان السبب هو الخمائر او اسباب اخرى. اغلب النساء قد يعرفن ماذا يحصل من الخبرة. في الغالب يكون السبب هو الخمائر اي الكنديدا، في هذه الحالة، يمكن استعمال حبوب المهبل او المراهم التي تباع من دون وصفة الطبيب، من هذه الادوية: جينو - بيفاريل، كانيسين، اوتانتوم روسلجين، او الروسلجين (مواد للغسل).
لكل من الأدوية فوائدها، ويجب استعمالها حسب الإرشادات تماما، واستعمال كل الكمية (لا يستعمل لأكثر من 3 أيام)، وإذا لم تأت بنتيجة فيجب استشارة الطبيب حاولي عدم لمس الأماكن المصابة أو حكها، فبذلك سوف تزيدين من متاعبك وتنقلين العدوى أكثر.
بعد الانتهاء من العلاج بنجاح ينصح بالانتظار لمدة يومين قبل الإقدام على المعاشرة الجنسية. وللتنبيه، فإن استعمال الواقي الرجالي غير مستحب في هذه الفترة لأن المواد الموجودة في الأدوية قد تقلل وظيفته.
الراحة الفورية
من الإجراءات الناجحة يعتبر الغسول للراحة الفورية، لكن استعماله معقد قليلا، فالمحلول يذاب بالماء، ولعمل الغسول يستعمل جهاز الترطيب الذي إما أن يكون مرفقا مع التغليف أو يمكن شراؤه من الصيدلية. يستمر الغسول ل 20 دقيقة تقريبا. وبجانب حبوب المهبل، يمكن أن يفيد استعمال بعض النصائح الشعبية لمكافحة الخمائر المزعجة، ومنها الروب. بغرض تعديل الاتزان الخاطئ للمكان المصاب.
ويفضل استعمال منتجات الألبان المحمضة والمليئة بالبكتيريا المكونة للحامض اللبني من الداخل أيضا أثناء الالتهابات المتكررة. المفروض أن تصبح جزءا من الغذاء اليومي لأنها تزود الجسم بالكالسيوم وهو مهم للمناعة وللوقاية من هشاشة العظام، كما أن هناك الكثير من منتجات الألبان التي تحتوي على البكتيريا الحية في السوق، البكتيريا المكونة للحامض اللبني تتواجد عند المرأة البالغة بجانب المهبل، وفي الجهاز الهضمي حيث تشكل جزءا من حياة الأمعاء الغليظة والأمعاء الدقيقة. إذا كنت تستعملين المضادات الحيوية فإن عدد البكتيريا المفيدة في الأمعاء يكون في أقل متسوى، لأن الأدوية تقضي ليس فقط على البكتيريا الضارة، بل أيضا على الكائنات المجهرية المفيدة. إذا كنت لا تحبين منتجات الألبان يمكن أن تتناولي البكتيريا المكونة للحامض اللبني على هيئة أقراص، يستحسن شراؤها من الصيدلية واسألوا عن طريقة تخزينها.
يقدر الأطباء أن حوالي 25% من الرجال الذين يعاشرون النساء المصابات بالكنديدا لا تظهر عليهم الأعراض لكن يمكن أن يكونوا ناقلين لها.
يمكن معالجتها أيضا بالأدوية التي تحتاج إلى وصفة طبيب يصفها طبيب المسالك البولية، الوقاية الأفضل في هذه الحالة هي استعمال
10-12-2010, 08:31 AM
البريمل
الواقي الرجالي.
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
القبس


حسين صفر استشاري أمراض الأوعية الدموية التدخين والسكري وضغط الدم ترفع تصلب الشرايين في الكويت

Pictures%5C2008%5C01%5C02%5C7df2fd8d-56a2-476e-aae2-3601c0e7d805_main.jpg


إعداد: د. خلود البارون
بشكل مبسط.. مرض تصلب الشرايين هو عبارة عن ترسب مواد دهنية وكلسيه على الجدران الداخلية للأوعية الدموية مما يعمل على حدوث ضيق أو انسداد فيها وبخاصة في الشرايين. وحول أكثر المناطق عرضة، أشار الدكتور حسين صفر، استشاري جراحة الأوعية الدموية في مستشفى مبارك ودار الشفاء، قائلا: تشيع الإصابة بالتصلب في شرايين القلب، الدماغ، الجهاز الهضمي، الكلية، الحوض والساق. كما يجب التنبيه الى ان مضاعفات هذه الإصابة خطيرة ومن أهمها تكون تجلطات الدم التي تسبب حدوث الانسداد وما يولده ذلك من قصور ونقص في كمية أكسجين الدم الواصل إلى مناطق الجسم المختلفة.
أسباب تصلب الشرايين الأكثر شيوعا:
1 ـ التدخين.
2 ـ مرض السكري.
3 ـ ارتفاع ضغط الدم.
4 ـ ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.
5 ـ قلة الحركة.
6 ـ عوامل وراثية.
7 ـ السمنة والبدانة.
8 ـ ارتفاع نسبة الهوموسستيمن في الدم.

الأعراض
وتابع الدكتور حسين: 'الأعراض كثيرة وتختلف بحسب موقع الشريان المصاب في الجسم. وبشكل عام، فالأعراض الأكثر شيوعا بحسب منطقة التصلب يمكن تلخيصها بالتالي':
تصلب الشريان السباتي (شريان الدماغ): مشاكل في النطق والنظر وشلل العضلات.
تصلب الشريان التاجي: (شريان القلب) ذبحة صدرية.
تصلب الشريان الكلوي: ارتفاع في ضغط الدم.
تصلب الشريان الأورطي البطني أو الحوض أو الساقين: آلام في الساقين وبرودة وتقرحات وغرغرينا.
تصلب شريان الجهاز الهضمي: آلام في البطن والإسهال والقيء.
ضيق في الشريان السباتي (شريان الدماغ)

وأضاف الاستشاري: 'يوجد في الرقبة شريانان أماميان ويسميان الشريان السباتي Carotid الأيمن والأيسر وهما أساسيان ومسؤولان عن تغذية الجزء الأكبر من الدماغ. فيما يوجد شريانان آخران فرعيان في خلف الرقبة ويسميان Vertebral لتغذية مؤخرة الدماغ. وطبعا فالإصابة في أي منهما لها خطورتها، بيد ان الأخطر والأكثر شيوعا أيضا هو حدوث التصلب وبالتالي الضيق في الشرايين الأمامية'.
الأعراض
1 ـ قد لا يصاحبها ظهور أعراض نهائيا (فيتم التشخيص نتيجة ملاحظة الطبيب لوجود همهمة في شريان الرقبة).
2 ـ أعراض مؤقتة مثل: الشلل المؤقت لأقل من 24 ساعة.
3 ـ أعراض دائمة بشكل شلل دائم (علما بأن المصاب بهذا الشلل قد يعود إلى حالته الطبيعية).
أعراض الشلل المؤقت والدائم
أعراض العين و النظر: العمى (مؤقت أو دائم).
أعراض النطق: كصعوبة في الكلام بشكل دائم أو مؤقت.
ضعف أو خمول في حركة الذراعين أو الساقين (مؤقت ودائم).
أعراض غير واضحة مثل : الدوخة، فقد الوعي، عدم التوازن، كلها أعراض نتيجة ضيق الشريانين الفرعيين خلف الرقبة Vertebral .
التشخيص
1 ـ تشخيص إكلينيكي من خلال الفحص السريري.
2 ـ التشخيص من خلال التصوير بالسونار Duplex في مختبر أوعية دموية.
3 ـ تصوير بالأشعة المقطعية أو المغناطيسية لشرايين الرقبة.
4 ـ التصوير من خلال الأشعة الملونة للأوعية الدموية angiography.
العلاج
1 ـ علاج تحفظي ويشمل علاج أسباب المرض:
التوقف تماما عن التدخين.
علاج السكري والحفاظ على ثباته.
علاج الضغط والحفاظ على ثباته
علاج الكوليسترول، من خلال الأدوية والحركة وفقدان الوزن.
تخفيض الوزن وتفادي السمنة.
2 ـ علاج بالأدوية، وتتكون من أدوية تمنع تخثر الدم مثل أسبرين الأطفال وبرزانتين Persentin وبلافكس. ويواظب المريض عليها بشكل دائم حتى بعد إجراء العملية الجراحية.
3 ـ علاج جراحي: يمكن تنظيف الشريان السباتي من التكلسات والترسبات من خلال عملية جراحية صغيرة في الرقبة. وبحسب توصيات المراكز الطبية العالمية فإن تنظيف الشريان السباتي واجب متى وجد ان نسبة الضيق تفوق ال 70%، حتى لو لم تصاحبها أي أعراض. إما إذا ما كانت نسبة الضيق الشرياني أقل من 70 %، فإن العلاج التحفظي بالأدوية هو الأمثل، حتى مع وجود الأعراض. كما يمنع تنظيف الشريان أثناء نوبة الشلل الدائم المزمن.
4 ـ علاج بالدعامات: فتثبت دعامات في المكان الضيق من الشريان لفتح قطره وتسهيل انسياب الدم. ويتم إدخال الدعامات من خلال القسطرة التي تجرى أثناء التصوير الإشعاعي بمساعدة أطباء الأشعة المختصين.
إحصائيات سعودية
بحسب الاحصائيات، فإن نسبة الإصابة بأمراض تصلب الشرايين الطرفية في المملكة السعودية لمن هم بين الأربعين والخمسين عاما تقارب 12%، وهي نسبة عالية تفوق النسبة العالمية التي تتراوح بين 4 ـ 5%. و قد علل الخبراء ذلك نسبة إلى نمط الحياة الرتيب ونوعية الطعام المرتفع في السعرات الحرارية، بالإضافة إلى انتشار أمراض السكري والضغط والسمنة. وعليه يجب زيادة التوعية حول خطورة أمراض تصلب الشرايين الطرفية، لدورها الرئيسي في مشاكل القلب وتجلطات المخ والرئة. كما لفت الأطباء إلى ضرورة عدم التأخر في تشخيص وعلاج الإصابة بأمراض تصلب الشرايين الطرفية، لأن الإصابة بها تزيد من احتمالية حدوث جلطات القلب والرئة المميتة.
5 % من السعوديين يعانون تصلب الشرايين
كشفت دراسة علمية وأجريت على 17 ألف شخص، أن حوالي 10 ـ 12% من السعوديين يعانون من تصلب الشرايين في عمر 60 ـ 70 عاما. وتنبه إلى أن هذا الداء ومسبباته في ارتفاع متزايد في السعودية، حيث أوضح الباحثون من إن 72 % من السعوديين ممن هم فوق سن ال 45 سنة لديهم زيادة وزن 'سمنة'، لافتا إلى أن نسبة انتشار السمنة في المجتمع السعودي قد وصلت إلى 36 %. أي ان 4 سعوديين من اصل عشرة مصابون بداء السمنة. كما وصلت نسبة داء السكري إلى 24 % وهو ما يعد مشكلة صحية تسبب الكثير من الأمراض ومنها تصلب الشرايين. وعلى الرغم من ان الإحصائيات أكدت على ان 2 من كل 10 مصابون بالسكري فإن الأبحاث أشارت الى ان 28 % منهم لا يعلمون بإصابتهم بالسكري.
فيما أكد كبير الأطباء في مركز الأمير سلطان ان نسبة انتشار مرض ضغط الدم، الذي يعد السبب الأساسي لتصلب الشرايين وصل إلى 26%، مشيرا إلى أن أكثر من ربع سكان المملكة البالغين مصابون بارتفاع ضغط الدم.
دراسة مصرية
قامت العديد من الدراسات في دول العالم لتقييم نسب الدهون في دم شعوبها ولتحديد مصادر الخطر والمسببات لأمراض الأوعية الدموية والتي قد تختلف من شعب إلى آخر. وعليه فقد قام فريق بحث الجمعية المصرية لتصلب الشرايين بعمل دراسة استمرت أكثر من خمس سنوات وشملت سبعة آلاف مواطن من محافظات مصر المختلفة. وأوضحت الدراسة ان عوامل الخطورة على شرايين قلب المصريين هي في ارتفاع الكوليسترول عن معدلاته الطبيعية لدى 35 % من مجموع السكان. بالإضافة إلى تدخين ما نسبته 43 % من الرجال ، 10% من السيدات . وان من أخطر مسببات أمراض شرايين القلب هو عدم الإقبال على الرياضة، حيث أظهرت الدراسة أن أكثر من 90% من الرجال والسيدات لا يزاولون أي نوع من أنواع الرياضة، حتى لو كانت المشي لبضع دقائق يوميا.


=====================================









الوقاية طبيعية

Pictures%5C2008%5C01%5C02%5C4084877b-7938-408b-8f20-2d2e2a7a3f56_main.jpg


فيتامينات علاجية
خلصت أبحاث الدكتور 'ماتياس راث' مدير أبحاث الأوعية القلبية في معهد 'بولنج' بولاية كاليفورنيا، الى اثبات العلاقة بين نقص المغذيات الدقيقة (خاصة الفيتامينات) بالعديد من الأمراض مثل تصلب الشرايين وعجز القلب، واضطراب نبض القلب، ونخر العظام، والعديد من أنواع السرطان.
الفيتامين يحصن الحيوان

'لماذا يصاب الانسان بأزمة قلبية بينما الحيوان لا؟' هو عنوان أهم كتاب للدكتور راث، والجواب بسيط، وهو أن جسم الحيوانات ينتج ذاتيا كميات هائلة من فيتامين 'سي'، و هو المسؤول عن متانة جدران الأوعية الدموية. فيما تنتشر الجلطات والسكتات القلبية عند الانسان لانعدام انتاجية هذا الفيتامين. وبعكس الحيوانات المنتجة للفيتامين 'سي'، فالطعام يزودنا بكميات قليلة منه وبالتالي غير كافية للحفاظ على جدران الشرايين، مما يسهل من حدوث تمزقات وتليفات الجدران مع تقدم السن. ولذا يمكن القول ان نقص الفيتامينات يعتبر السبب الرئيسي لأمراض الأوعية الدموية.
ويشجع تمزق جدران الأوعية ترسب الكولسترول عليها مصحوبا بغيره من عوامل الترميم اللزجة وبخاصة البروتين اللزج A. لذا يعتبر ترسب الكوليسترول نتيجة لمشكلة نقص الفيتامينات. ومع استمرار نقصان فيتامين 'سي' تستمر عملية ترميم جدران وما يترتب عليها من ترسبات. وللعلم، فإن حدوث هذه الترسبات في الشريان التاجي للقلب يؤدي إلى السكتة القلبية، فيما حدوثها في شرايين الدماغ يسبب الجلطة الدماغية.

تكلس الشرايين يعالج طبيعيا
اكتسب مرض تصلب الشرايين اسم التكلس، من جراء تواجد الكلس (جزيئات الكالسيوم) في الترسبات الدهنية على جدران الشرايين. وقد كشفت أبحاث د. 'راث' أن التزود يوميا بالحصة المثلى من فيتامين 'دي' تحسن عملية تحويل الكالسيوم في الجسم.
كما ان العلاج الطبيعي ليس مقصورا على التزود بفيتامين 'سي' و'دي' فقط، بل استطاع د. 'راث' اثبات أهمية الأحماض الأمينية ـ الليسين والبرولين في علاج أمراض القلب والأوعية الدموية، اذ وجد ان هذه المواد الغذائية تسهم في تكوين طبقة شبيهة بالتفلون على جدران الشرايين، والتي تقوم بتفكيك الحبيبات الدهنية المترسبة. وبهذه الطريقة يتم التخلص تدريجا من تصلب وضيق الأوعية.

ثورة علاجية طبيعية
طور د. 'راث' برنامجا صحيا علاجيا للدورة الدموية والقلب، يتكون من الفيتامينات والأحماض الأمينية والمعادن. وفي دراسة طبية تم تطبيق هذا البرنامج الفيتاميني على 55 حالة مرضية مصابة بشريان القلب التاجي في مراحله المختلفة. ووجد ان تطبيقه أدى الى توقف تصلب الشريان التاجي عند المصابين بالمرض في مراحله المبكرة خلال سنة واحدة، مما شكل نقطة تحول في الطب وفي الوعي الصحي. وللعلم، بعد نشر نتائج هذه الدراسة تضاعف استهلاك فيتامين 'سي' في السنوات الأخيرة في أميركا، وتزامن معه انخفاض معدلات الوفاة بسبب السكتات القلبية والجلطات إلى النصف.
وعليه، بوسعنا تجنب تصلب الشرايين بالطرق الطبيعية. وهي الطريقة التي يحاول مجتمع شركات الأدوية طمسها باسكات صوت التوعية الصحية ذات الصلة بوسائل العلاج الطبيعية والفيتامينات، لمصلحة المتكسبين بالملايين على حساب الصحة.

مقاومة جشع الملايين تنجح
فوجىء د. 'راث' وفريقه بمقاومة شديدة من شركات الأدوية العالمية لنتائج أبحاثه، لأنها تهدد بانخفاض أمراض القلب والأوعية الدموية وبلجوء المرضى للعلاج بالوسائل الطبيعية غير المكلفة، وبالتالي خسارة مئات الملايين من الدولارات سنويا. وعليه قامت شركات الأدوية الألمانية والعالمية بانشاء كارتل (مجمع) عالمي لها للمحافظة على سوق أدويتها، ويهدف الى الحظر القانوني للمعلومات الحيوية التي تتعلق بالفوائد الصحية للفيتامينات.
وقد نجحت الحركة الشعبية في الولايات المتحدة الاميركية في الحفاظ على حرية الفيتامينات. وتم تصديق مجلسي الكونغرس والشيوخ بالاجماع في عام 1994م على قانون نشر وتعميم الثقافة الصحية المتعلقة بالمواد الغذائية. ومنذ تلك اللحظة رخصت الارشادات الصحية المتعلقة بالفيتامينات بشرط ثبوت صحتها، مما ألحق الخسارة بكارتل الأدوية. غير ان الشركات سارعت إلى استغلال هذه الدراسة برفع أسعار المواد الأولية، التي بدورها رفعت سعر الفيتامينات إلى الضعفين وعوضت خسارتها.
أمراض الأوعية الدموية الناتجة عن تغيرات التقدم في العمر

تسبب التغيرات المصاحبة للتقدم في العمر degenerative، تغيرات على مستوى الشرايين وطبيعة الدم، مما له دور في ظهور أمراض معينة، ومن أكثرها شيوعا مرضان هما: تصلب الشرايين وانسداد أحد الشرايين بالجلطات. وفي ما يلي شرح مبسط لهما:
1 تصلب الشرايين. وغالبا ما يصيب الشريان الأورطى والأوعية الدموية الكبرى. ويزداد خطر الاصابة بالتصلب مع التقدم بالعمر، نتيجة للتراكم المستمر لترسبات الكولسترول والدهنيات على الجدار الداخلي للشرايين ومن ثم تليفها وتكلسها ومايترتب على ذلك من ضيق في الشرايين وتروية أنسجة الجسم. بالاضافة الى ان هذه التجلطات والتكلسات قد تنحل وتسبب انسدادا في الشرايين. وتزداد مضاعفاته مع وجود ارتفاع في ضغط الدم.
الأعراض
برودة الأطراف وبخاصة القدمين
أوجاع الطرفين السفليين عند المشي، وزواله عند التوقف عن المشي
وفي الحالات الشديدة يشعر المريض بالأوجاع حتى عند الراحة.
جفاف الجلد، سقوط الشعر، هشاشة الأظافر
تقرحات و غرغرينة في الأصابع.
وفي حالة تصلب الشرايين التاجية بالقلب، فتكون الأعراض:
التعب الشديد عند أبسط مجهود
تنميل في الكتف الأيسر واليد اليسرى
الشعور بالضغط والثقل على الصدر
حدوث الذبحة الصدرية (ألم شديد بالصدر مصحوب بهبوط حاد للدورة الدموية مما قد يشعر المريض بالموت).
2 الانسداد المفاجئ للشرايين: نتيجة لتكون الجلطات وانتقالها مع الدم الى أعضاء الجسم المختلفة، ومن أخطرها وصول الجلطة للأعضاء الحيوية مثل الدماغ، الرئة أو القلب. كجلطة الشرايين التاجية بالقلب. وعليه تعتمد المضاعفات على حجمها ومنطقة الانسداد. فانسداد احد الشرايين الكبرى ينتج عنه الم شديد، فيما ان انسداد شريان في الرئة يتسبب بهبوط حاد بالدورة الدموية، وفي حالاتها الحادة قد تسبب الجلطات الوفاة.
امكان الحفاظ على الشرايين مع تقدم العمر
أصبح مرض تصلب الشرايين أحد الأمراض الخطيرة التي تصيب كبار السن، ولكنه لا يعد نتيجة للتقدم في العمر فقط، فقد وجد أن من النادر أن تصاب الحيوانات المسنة بهذا المرض، كما وجد أن المسنين في بعض الشعوب نادرا ما يصابون به. ومع العلم بأن تقدم العمر يجعل الشخص أكثر عرضة للاصابة بتصلب الشرايين، الا أن هذا المرض هو نتيجة للنظام الغذائي الخاطئ وأسلوب الحياة غير الصحي. ويعود ذلك الى تركز الشقوق الحرة الناتجة من المواد الغذائية غير الصحية وعادة التدخين مع قلة تناول المواد المفيدة المحتوية على مضادات الأكسدة، مثل الفيتامينات والفواكه والخضراوات. وهكذا تبدأ معركة طويلة بين الشقوق الحرة ومضادات الأكسدة التي تنتهي دوما بتغلب الشقوق الحرة وينتج عنها شرايين متضررة. فالشقوق الحرة تسبب مضاعفة حالة تصلب الشرايين من خلال عدة طرق أهمها تفاعل مكونات الدم، وزيادة ترسب الكولسترول والبروتينات الدهنية المنخفضة الكثافة. وهو أساس حدوث تصلب الشرايين. لذا متى ما أمكن التحكم في حدوث هذا النوع من العمليات مع زيادة قدرة مضادات الأكسدة الدفاعية فانه يمكننا بالتالي حماية الشرايين من الاصابة بالجلطات والترسبات وما شابهها.
طريقة انقاذ الشرايين من العجز
بالطبع البدء المبكر يقلل احتمالات تضرر الشرايين، وهناك طريقتان أساسيتان لصيانة الشرايين:
الأولى: هي عدم تناول المواد المنتجة للشقوق الحرة الضارة.
والثانية: بالتغذية الصحية الغنية بمضادات الأكسدة وذلك للحد من تأثيرات الشقوق الحرة ومقاومة آليتها الضارة في الجسم، وبالتالي حماية الشرايين من تصلبها.

الشاي بعد الدسم يحفظ الدورة الدموية
اكتشف علماء من جامعة طوكيو الطبية اليابانية أن تناول كوب من الشاي بعد الوجبات الثقيلة قد يمنع بعض الآثار المؤذية للطعام الدسم، فأوضحوا أن تناول وجبة دسمة يزيد مستويات الشحوم في الدم بما يحفز انتاج الجزيئات الضارة التي تعرف بالشوارد أو الايونات الحرة التي تسبب تصلب الأوعية الدموية وانقباضها بصورة مؤقتة، غير أن احتواء الشاي على مضادات الأكسدة يسهم في ازالة الجزيئات المؤذية، بما يحفظ صحة الأوعية الدموية وتدفق الدم بصورة طبيعية.
وتم في الدراسة تقييم آثار الوجبات الدسمة الغنية بالدهون لدى متطوعين أصحاء اذا ما تناولوا الشاي الأسود بعد احدها، في حين شربوا الماء بعد الأخرى. ووجد أن تدفق الدم كان الأعلى بعد شرب الشاي، مما يدل على أن مضادات الأكسدة في الشاي ساعدت الأوعية الدموية على أداء وظيفتها.
الضربة القاضية والدسمة:
بالاضافة الى ذلك، فقد كشف باحثون في الجمعية الأميركية للتغذية السريرية، أن الوجبات الدسمة قد تكون الضربة القاضية للأشخاص المصابين بأمراض القلب، في حين أنها تسبب تصلب الشرايين عند الأصحاء. لذلك الحرص على شرب الشاي بعد تناول وجبات الطعام الدسمة، يعد مفيدا لشرايين الأصحاء والمصابين.

عوامل الخطر
تسهم عوامل عدة في حدوث تصلب الشرايين والأمراض المتعلقة بها. ولتفاديها يجب التعرف عليها أولا، وهي مقسمة الى تلك التي يمكن التحكم بها وتلك التي ينعدم التحكم بها.
عوامل لا يمكن التحكم بها

تقدم العمر
الذكورة (الرجال أكثر عرضة من النساء، ويعود ذلك الى الحماية التي توفرها الهرمونات الأنثوية)
التاريخ المرضي بالعائلة.
الاصابة السابقة بالجلطات أو التصلب الشرياني.
عوامل يمكن التحكم بها:

1ـ ارتفاع نسب الدهون في الدم (الكولسترول، والدهون الثلاثية).
2ـ ارتفاع ضغط الدم.
3ـ السمنة
4ـ التدخين
5ـ الافراط في تناول الطعام الدسم و الدهني
6ـ عدم مزاولة الرياضة أوالمشي
7ـ ارتفاع مستوى الحمض الأميني الهوموسيستين
يمكن التحكم بهذه العوامل من خلال اتباع الغذاء الصحي المكون من الخضروات والفاكهة ومنتجات الألبان المنزوعة الدسم والطيور والأسماك، ومع الاقلال من النشويات والسكريات والدهون بصفة عامة، ويوضح الجدول المرفق بعض أنواع المأكولات وكمية الكولسترول والسعرات الحرارية فيها:

النصائح الذهبية لحماية الشرايين
1 تجنب تناول الدهون الحيوانية وغيرها من الأحماض الدهنية المتحولة الضارة.
2 ـ التقليل من تناول اللحوم المشوية والمقلية لاحتوائها على الشقوق الحرة..
3 ـ تناول '100 وحدة دولية' من فيتامين ه يوميا، لأنه من أقوى الدفاعات ضد التأكسد. وقد أوضحت الدراسات أنه يحمي الشرايين من الانسداد كما يقلل من نسب الاصابة بالأزمات القلبية.
4 ـ تناول الفواكه والخضراوات الغنية بفيتامين (ج) والمواد الغنية بحمض الكربوليك المضاد للأكسدة. ومن الأغذية العالية المحتوى من فيتامين (ج) وحمض الكربوليك: العنب الأسود ـ والعنب الأحمر وعصيره ـ والبرتقال ـ الفراولة، ويجب أن يتناول الفرد 500 ملليجم يوميا.
5 ـ تناول الأطعمة المحتوية على نسب عالية من مادة (كيو 10) وهي اختصار لاسم الانزيم المساعد 'يوبيكيتول 10'، مثل أسماك السردين.
6 ـ تناول الأسماك الدهنية (الغنية ب أوميغا ـ3) مثل أسماك السلمون والماكريل والسردين والتونة بمعدل مرتين أو 3 مرات في الأسبوع.
7 ـ تناول الأطعمة الغنية بالحمض الأميني 'الجلوتاثيوم' مثل الفواكه والخضراوات كالأ فوكادو والهليون والبروكلي.
8 ـ الاكثار من تناول الثوم لقدرته على منع تأكسد البروتينيات الدهنية ومنع تجلط الدم وكمضاد للميكروبات والالتهابات.
9 ـ استخدام زيت الزيتون لدوره في منع تأكسد البروتينات الدهنية ومنع الشرايين من الانسداد.
10 ـ تناول الشاي لاحتوائه على مضادات الأكسدة.
11 ـ الاعتدال في تناول الصوديوم، لدور الملح في رفع ضغط الدم وحدوث تصلب الشرايين.
12 ـ المحافظة علي الوزن المثالي لوجود علاقة وطيدة بين حدوث تصلب الشرايين والسمنة.
13 ـ تجنب صفار البيض والكبد والكلاوي والسمن لأنها غنية بالكولسترول.
14 ـ الانتظام في ممارسة الرياضة


Pictures%5C2008%5C01%5C02%5Cf7943026-4b33-4550-801f-fba99844b927_maincategory.jpg





الناشطون والخاملون


قارنت عدة دراسات بين الأفراد النشطين وغير النشطين بالنسبة لمدى تعرضهم لمرض تصلب الشرايين التاجية. وكان من أولها دراسة قارنت بين سائقي الحافلات الجالسين والمحصلين النشطين العاملين في الحافلات. ودلت على أن المحصلين النشطين بدنيا كانوا أقل بنسبة 30% من حيث الإصابة بمرض الشرايين التاجية و 50 % بالنسبة للإصابة بضعف عضلة القلب. مما يفسر انخفاض نسبة الوفيات نتيجة مرض تصلب الشرايين التاجية إلى النصف عند المحصلين.
توصيات الدراسات
توصلت هذه الدراسات الأولية ودراسات عديدة أخرى إلى إثبات النقاط التالية:
1- عدم ضرورة ممارسة تمرينات رياضية مكثفة للوقاية من الإصابة بمرض تصلب الشرايين. لان المشي لمسافات قليلة، وصعود السلالم الإضافية والأنشطة الأخرى المعتدلة أثبتت كفاءتها في الوقاية.
2- الوقاية المكتسبة من أسلوب حياة نشط يكون عابرا ما لم يكن النشاط مستمرا لمدى الحياة.
3- توجد علاقة قوية بين مرض تصلب الشرايين التاجية و ساعات النشاط. فمن ينهمكون في عمل جسماني لمدة ساعتين يوميا كانوا أقل عرضة لأمراض تصلب الشرايين التاجية بنسبة الخمس بالمقارنة مع من يمارسها لساعة. مما يوحي بمزايا النشاط المستمر في أسلوب الحياة .
4- النشاط البدني في أوقات الفراغ يلغي تأثير الرتابة في وقت العمل. فقد أثبتت دراسة الدكتور هولم تأثير النشاط البدني في وقت الفراغ على تصلب الشرايين التاجية ومعدل الوفيات. حيث بين أن معدل وفيات مرض تصلب الشرايين التاجية سجل انخفاضا مع ارتفاع درجة النشاط في أوقات الفراغ.
النشاط البدني لمرضى الشريان التاجي
ومن الدراسات المهمة هي تلك التي قام بها الدكتور إحساني وفريقه من جامعة واشنطن ، حيث عمدوا إلى تدريب المصابين بمرض الشريان التاجي بشكل جريء. بتدريبهم ثلاث مرات في الأسبوع في الاشهر الثلاثة الأولى وخمس مرات أسبوعيا بعد ذلك لمدة سنة. و تدرجوا في زيادة وقت التدريب إلى ان وصلوا إلى الجري 18 ميلا أسبوعيا خلال الاشهر الثلاثة الأخيرة. و في الاستنتاج كشف الباحثون عن فائدة هذا البرنامج الكبيرة في تحسن انقباض القلب وصحة الشرايين و منع تكرار الذبحة الصدرية.
الخلاصة
اكد التقرير الخاص باللجنة الفرعية الخاصة برياضة إعادة تأهيل القلب والتابعة للرابطة الاميركية لأمراض القلب، على ان التدريب الرياضي قادر على زيادة كفاءة الجهاز الدوري ( القلب و الأوعية الدموية )، كما يخفض من طلب الأوكسجين القلبي عموما. ويشترط للمحافظة على تأثيرات وفوائد التمرين الانتظام والاستمرارية في النشاط الرياضي. وتدل النتائج على أن النشاط يمكن أن يقي من أمراض القلب التاجية ويعمل على تحسن الإصابة ونوعية الحياة بعد أزمة قلبية.



===================

02/01/2008



أمراض التقدم في العمر


تسبب التغيرات المصاحبة للتقدم في العمر (degenerative)، تغيرات على مستوى الشرايين وطبيعة الدم مما له دور في ظهور أمراض معينه، ومن أكثرها شيوعا مرضان هما: تصلب الشرايين وانسداد أحد الشرايين بالجلطات. وفي ما يلي شرح مبسط لهما:
1- تصلب الشرايين
وغالبا ما يصيب الشريان الأورطي والأوعية الدموية الكبرى. ويزداد خطر الإصابة بالتصلب مع التقدم بالعمر، نتيجة للتراكم المستمر لترسبات الكوليسترول والدهنيات على الجدار الداخلي للشرايين ومن ثم تليفها وتكلسها وما يترتب على ذلك من ضيق في الشرايين وتروية أنسجة الجسم. بالإضافة إلى ان هذه التجلطات والتكلسات قد تنحل وتسبب انسداد في الشرايين. وتزداد مضاعفاته مع وجود ارتفاع في ضغط الدم.
الأعراض:
- برودة الأطراف خصوصا القدمين.
- أوجاع الطرفين السفليين عند المشي، وزواله عند التوقف عن المشي.
- وفي الحالات الشديدة يشعر المريض بالأوجاع حتى عند الراحة.
- جفاف الجلد، سقوط الشعر، هشاشة الأظافر.
- تقرحات وغرغرينة في الأصابع.

وفي حالة تصلب الشرايين التاجية بالقلب، فتكون الأعراض :
- التعب الشديد عند أبسط مجهود
- تنميل في الكتف الأيسر واليد اليسرى.
- الشعور بالضغط والثقل على الصدر.
- حدوث الذبحة الصدرية (ألم شديد بالصدر مصحوب بهبوط حاد للدورة الدموية مما قد يشعر المريض بالموت).
2- الانسداد المفاجئ للشرايين
نتيجة لتكون الجلطات وانتقالها مع الدم إلى أعضاء الجسم المختلفة، ومن أخطرها وصول الجلطة للأعضاء الحيوية مثل الدماغ، الرئة أوالقلب. كجلطة الشرايين التاجية بالقلب. وعليه فتعتمد المضاعفات على حجمها ومنطقة الانسداد. فانسداد احد الشرايين الكبرى ينتج عنه الم شديد ، فيما ان انسداد شريانا في الرئة يتسبب بهبوط حاد بالدورة الدموية وفي حالاتها الحادة قد تسبب الجلطات الوفاة.
ما الغرغرينة؟

هي عبارة عن موت جزء أو عضو من الجسم بسبب انقطاع وصول الدم له، وبالتالي انعدام وصول الأكسيجين والتغذية لخلاياه، كما يمنع التخلص من النفايات ويسبب تراكم مخلفات عمليات التنفس والبناء أيضا. وهوما يترتب عليه موت الخلايا وبالتالي موت العضوالمصاب.

الأسباب :
- ضيق أوجلطة بالشريان المغذي للعضو.
- ضيق أوانسداد في الوريد الرئيسي
- الإصابة ببعض الجراثيم .
- بعض مضاعفات الأمراض الأخرى.

الأنواع:
- الجاف: نتيجة انقطاع أوانسداد في الشريان المغذي (ويكثر في الأصابع).
- غير الجاف: ينتج عن انسداد في الوريد (وهوعادة من مضاعفات مرض السكري).
-الغازي: يحدث عند الإصابة بالتهاب بالجراثيم المنتجة للغازات مثل الكلوستريديا.وفي التهابات الحبل السري والجروح.

العلاج التحفظي:
- التوقف عن التدخين.
- المحافظة على نظافة الأطراف والاهتمام بتقليم الأظافر.
- ضرورة علاج التهابات القدم والأصابع وعدم الاستهانة بها.
- ضرورة المواظبة على الأنسولين وعلى علاج داء السكري خصوصا متى ما رافقها وجود التهابات في القدم والأصابع.
- لبس الجوارب والأحذية الرخوة وغير الضيقة.

العلاج الجراحي:
- إزالة الأجزاء الميتة وذلك لمنع تكاثر الجراثيم.
- بتر الأطراف الميتة.
- عمل رقعة للشرايين المصابة.
- إزالة الجلطات.
- إزالة التواء الأعضاء (الأمعاء - أكياس المبيض - الخصية).
- استئصال العضو كليا.

الأدوية:
تعتمد على نوع الحالة ولكنها تشمل تلك المضادة للتجلط والمسيلة للدم (كالاسبرين) والموسعة للأوعية الدموية والمضادات الحيوية والكورتيزون.



10-12-2010, 10:17 AM
البريمل
القبس
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
القبس




تقرحات قدمي مريض سكر الدم

Pictures%5C2008%5C01%5C02%5C50361e78-ac52-4d3b-a0f5-f92d9430978b_main.jpg


حول أكثر أمراض الشرايين شيوعا في الوقت الراهن في الكويت، نبه استشاري أمراض الأوعية الدموية، الدكتور حسين صفر إلى الارتفاع الكبير في نسبة مرضى تقرحات في القدم نتيجة للإصابة المزمنة بداء السكري.وتابع قائلا: 'يمكن أن تحدث هذه التقرحات في أي منطقة في القدم، كبين الأصابع، تحت الكعب، وعلى الجانبين. وقد يصاحبها حدوث غرغرينا. ويمكن تقسيمها إلى تقرحات جافة (غير مصحوبة بالتهابات) أورطبة ومبللة (مصحوبة بالتهابات)'.
الأعراض:
أما أعراضها فيمكن أن يصاحبها أحد أوأكثر من التالي:
1- تقرحات جافة فقط.
2- تقرحات مع وجود غرغرينا.
3- تقرحات مع الشعور بآلام مؤقتة في القدم.
4- تقرحات مع وجود إفرازات صديديه أودموية.
5- تقرحات مع وجود ألام مزمنة في الساق نتيجة ضيق في الشرايين.
الفحص الإكلينيكي
أشار الاستشاري حسين صفر إلى أن الفحص الإكلينيكي يتطلب تفقد التقرحات ودرجتها مع تحري وجود غرغرينا، التهابات أوإفرازات مصاحبة لها. ولتفقد صحة الأوعية الدموية يتم أيضا فحص وجود النبض (صوت دقات القلب) في جميع أوردة الساق. وتعتبر الأطراف باردة أوحارة، ووجود قدم شاحب اللون أوأحمر من علامات الخلل في أوردة القدم.
عوامل الخطر
1- مرض السكري هوالعامل الأساسي لتصلب الشرايين الكبيرة والصغيرة . وما يترتب على ذلك من حدوث ضيق في شرايين الساق أوالشعيرات الدموية التي تغذي الأعصاب
2- يتسبب موت أعصاب القدم بفقدان الشعور بها، وبالتالي يتفاقم الضرر قبل الإحساس به.
3- ارتفاع في نسبة الكوليسترول أو في ضغط الدم.
4- التدخين.
مسببات تقرح قدم مرضى السكري
- اصطدام أوضربة القدم بجسم صلب.
- حرارة كثيرة مثل استعمال التدفئة أوماء ساخن في فصل الشتاء.
- ارتداء حذاء ضيق.
- جرح القدم عند قص وتقليم الأظافر.
- عدم الاهتمام بسلامة ونظافة القدم
- جفاف القدم وتشققها
- عدم وجود أسباب واضحة.
لذا يجب على مرضى السكري تفادي الإصابة بتجنب هذه المسببات
التشخيص:
إكلينيكيا عن طريق الفحص من قبل الطبيب المختص.
فحص السونار في مختبر الأوعية الدموية (Doppler).
بالأشعة السينية (اكس) للقدم.
تصوير بالرنين المغناطيسي مع استخدام الصبغة.
التصوير بالأشعة الملونة للشرايين ( وتسمي شعبيا بالقسطرة) (Angiogram).

المضاعفات:
وعن مضاعفات المرض، نبه الاستشاري حسين إلى ان عدم الاهتمام بعلاج هذه التقرحات له عواقب وخيمة. فقد ينتهي الوضع ببتر الأصابع أوالقدم أوالرجل كلها. كما تكثر نسبة تكون جلطات الساقين عند المصابين بتقرحات القدم المزمنة، وهوالأمر الذي يرفع من خطر وصول هذه التجلطات للرئة وسد إحدى فروعها وهوما قد يؤدي إلى الوفاة.

العلاج:
1- العلاج التحفظي (الوقائي)
بعلاج العوامل المسببة للمرض مثل: التدخين وداء السكري وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول والسمنة. وهنا فالعلاج بسيط ولكنه يحتاج للصبر والاستمرارية في المواظبة لطوال العمر. كما يتطلب ممارسة الرياضة والمشي بصفة منتظمة لمدة 1/2 أو3/4 الساعة يوميا. كما لا يمنع وجود الآلام من رياضة المشي، لأن هذه الآلام عبارة عن إشارات عصبية ترسل من قبل العضلات المفتقدة للدم، حتى يتم تغذية تلك العضلات. أي هي بمثابة إشارات لتوصيل الدم لمنطقة ضيق أوانسداد الشريان الأصلي.
2- العلاج بالأدوية
مثل الأدوية التي تمنع تخثر الدم مثل أسبرين أطفال والورفارين وأدوية أخرى.
3- العلاج الجراحي
وينقسم هنا التدخل بحسب وجود الضيق في الشرايين الكبيرة أوعدمه.
1- عند عدم وجود ضيق في الشرايين الكبيرة:
تنظيف وتغيير ضمادات القدم يوميا.
تنظيف تقرحات القدم جراحيا.
وممكن بتر إصبع أو أكثر أو نصف القدم.
المضادات الحيوية إذا ما صاحبها التهابات أوإفرازات.
2- عند وجود ضيق في الشرايين الكبيرة:
تتوفر أنواع من التدخلات الجراحية التي يمكنها علاج هذه الشرايين، بيد إن إجرائها مشروط بتوفر عاملين رئيسيين.
(أ) سلامة القلب: أي أن تكون قوة ضخ القلب للدم طبيعة.
(ب) صحة جدار الشريان: فيجب أن تكون جدران الشرايين التي قبل وبعد الانسداد طبيعيين، بحيث يسري فيهم الدم بانسيابيه.
أمثلة على العمليات الجراحية:
1- قسطرة مع نفخ الشريان فقط.
2- قسطرة مع نفخ ووضع دعامة في الشريان .
3- توسعة الشريان جراحيا وترقيعه.
4- تنظيف الشريان وترقيعه.
5- توصيل الانسداد بشريان اصطناعي مثل جورتكس (Gortex) أوداكرون (Dacro )، أوبشريان طبيعي باستعمال أوردة الجسم الموجودة في مناطق الجسم الأخرى.
بتر الرجل هوالأفضل
ونوه الدكتور قائلا: 'وفي حالة عدم توفر الشرطين الرئيسيين أو في حالة وصول الغرغرينا لمراحلها المتقدمة أوعند سوء الحالة الصحية العامة خصوصا متى ما كان المريض مقعدا نتيجة لأسباب كثيرة منها الشلل أومرض الشيخوخة، فان اتخاذ قرار بتر الرجل هوالعلاج الجراحي الأفضل حيث ينصح به لتفادي المضاعفات المميتة'.
فحص ضغط القدم من الضروريات
وللتنبيه فيعد فحص ضغط دم القدم من الضروريات للمصابين بأمراض السكري والضغط وارتفاع الكوليسترول، وذلك لتقييم صحة شرايين أقدامهم الطرفية. ويعد قياس ضغط دم القدم هوالأسلوب الأمثل للتعرف على احتمالية الإصابة. كما يجب مراجعة الطبيب فورا عند الشعور بألم في الأطراف أوعند ظهور تقرحات جلدية، أواختلاف في لون الأصابع. حتى يتمكن الطبيب من معالجة الأمور في بدايتها وقبل تطور مضاعفاتها بما يدعوإلى التدخل الجراحي أوحتى بتر العضوالمصاب.

التدخين يلغي فائدة الرياضة
نبه الدكتور حسين صفر إلى أهمية الامتناع عن التدخين أولا وأخيرا، بشكل يفوق ممارسة الرياضة. وأضاف قائلا: 'مادة النيكوتين الموجودة بتركيزات عالية في السجائر ودخانها تعد عاملا محبطا لنمو الشعيرات الدموية الدقيقة، كما أنها تضاعف من مساحة منطقة
10-12-2010, 10:27 AM
البريمل
الانسداد. لذا فالممارسة المنتظمة للرياضة مع عدم توقف التدخين سيكون له نتيجة سلبية جدا على تطور المرض'.
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
الضغوط النفسية
خبراء الأوعية يشيدون بتأثير الشوكولاتة

كشفت دراسة من مركز يال للأبحاث الوقائية ان تناول الشوكولاتة الخام أو السوداء له دور فعال في تحسن عمل الأوعية الدموية مما له اثر في الوقاية من أمراضها. فخلال التجربة التي استمرت ستة أسابيع جرى تقديم 227 غراما من الكاكاو من دون سكر أو مع السكر يوميا لأفراد العينة. وتم قياس قدرة الشريان قبل وبعد تناول الكاكاو على الاسترخاء والتمدد باستخدام السونار. ولوحظ تحسن أداء تدفق الدم بشكل ملموس لدى مجموعتي الكاكاو بنسبة 2.4 % لمن تناولوه من دون سكر و1.5 % لمن تناولوه بالسكر. وقد أضاف الباحث الدكتور فالنتاين يانتشو نيكي قائلا: 'ان تناول الشوكولاتة غير المحلاة خلال فترة زمنية قصيرة سبب تحسنا ملحوظا في أداء الأوعية الدموية'. لذا فعند تناول الشوكولاتة ينصح خبراء الأوعية الدموية باختيار السوداء والنقية منها، لفائدتها التي أثبتتها عدة أبحاث.




اثبت باحثون من مركز إيرازموس الطبي في مدينة روتردام الهولندية ان أعراض مرض تصلب الأوعية الدموية تتفاقم وتزداد حدتها أثناء فترات الضغوط النفسية مثل الوفاة أو القلق، حيث أكد باحثون في دراسة نشرتها الدورية البريطانية الطبية، أن الضغوط النفسية لها صلة بمضاعفة حدة وأعراض أمراض الدورة الدموية.




الاكتئاب يزيد الخطر

من جانب آخر، أثبت الأطباء في جامعة أيموري بأتلانتا أن المصابين بالاكتئاب يتعرضون لأمراض الأوعية الدموية والأزمات القلبية بنسبة مرتفعة. وبناء على دراسة طبية نشرتها مجلة الطب الداخلي المتخصصة فقد اثبتوا ان الاكتئاب يعد من عوامل الخطر للإصابة بقصور القلب. فقد وجد الباحثون ـ بعد أربع سنوات ونصف السنة من الدراسة التي شملت 4500 شخص ـ أن المكتئبين هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب بحوالي الضعف مقارنة بغير المصابين. وأكدوا ان كآبة الكبار في السن يصاحبها خطر حدوث قصور في القلب. ولذا فقد نبه الأطباء الى خطر الكآبة على قلوب المسنين والمصابين بارتفاع ضغط الدم الشرياني.






خطر الكوليسترول


لأكثر من أربعين عاما استمرت دراسة مهمة بدأت في مدينة برمنعهام وشملت 13000 شخص، تم فيها فحص مواطني هذه المدينة بصفة دورية ومتابعة حالتهم الصحية والأمراض التي تحدث لكل منهم والعلاقة بين هذه الأمراض ونتائج معدل ضغط الدم ونسب الدهون في الدم وغيرها من العوامل التي تساعد على حدوث تصلب الشرايين. وأظهرت نتائج الدراسة، العلاقة الوثيقة بين زيادة كوليسترول الدم وحدوث أمراض الشرايين التاجية، كما بينت العلاقة الوثيقة بين ارتفاع الكوليسترول الكلي وأمراض القلب والشرايين بحيث لم يدع مجالا للشك. وتبين أن خفض الكوليسترول بمقدار 1% يقلل من نسبة حدوث أمراض الشرايين التاجية بمقدار 2% ،سواء
كان هذا الانخفاض عن طريق اتباع نظام الغذاء فقط أو مصحوبا بالعلاج الدوائي.



10-12-2010, 10:32 AM
البريمل
القبس
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
طبيب المنزل مسامير اللحم (القدم)

Pictures%5C2008%5C01%5C04%5C95bfa593-f666-4645-9099-fe92df8564a5_main.jpg
مسامير اللحم يمكن أن تكون نتيجة ارتداء حذاء ضيق لمدة طويلة
هل تشعر انك متوعك وتريد نصيحة؟ هل تريد ان تعرف اكثر عن مختلف الامراض والمشاكل الصحية؟
هذه الزاوية اليومية تقدمها 'القبس' خدمة اضافية للقراء لتمكينهم، عبر قاعدة بيانات غنية، من معرفة أولية لمختلف الامراض وكيف تنشأ واي علاج ممكن لها.

مسامير اللحم (القدم)
مسامير اللحم في العادة تسبب مشاكل مشابهة لتلك التي تسببها الدمامل، وهي نتاج للضغط الذي تتعرض له القدم من الحذاء، ولا يمكن الاصابة بها بالعدوى. ويتكون مسمار القدم او اليد بعد تأثير طويل للحذاء الضيق او عند العمل باحدى ادوات النجارة، كالمنشار مثلا، وتبدأ المسامير بتكوين جلد رقيق، ولذلك من الجيد ان تتم ازالته لتفادي المشكلة.
كل من اصيب بمسمار القدم يعلم لاي درجة يمكنه ان يعقد المشي. يمكن شراء لصقة الجل كمساعدة اولية، وهي عبارة عن وسادة طرية يتم الصاقها على الجلد، وبعد ازالة سبب المشكلة يأتي وقت علاج مسمار اللحم، والطريقة هي نفسها المستعملة مع الدمامل.
ايضا يوجد شريط لاصق لمسامير القدم يمكنه علاج الجلد بشكل اسرع لانه يبقى لاصقا طوال اليوم، وبعض الشركات تنصح ان يبقى لعدة ايام، لكن هذا في العادةلا يتوافق مع النظافة المعتادة، فإذا قمتم بتبليل الاقدام، فإن الشريط اللاصق يصبح خفيفا ولا يلصق جيدا. ومن الافضل وضع شريط لاصق جديد يوميا، ويجب المحافظة على طراوة الجلد وازالة النسيج الميت، واذا استعملتم الشريط اللاصق يجب التأكد من انه لم يتحرك من مكانه لان المواد الشفافة والفعالة تكون موجودة على جزء واحد فقط من الشريط، اما الباقي فإنه فقط لحماية الجلد السليم. فإذا تحرك الشريط من مكانه فإنه يسبب لزوجة شيء آخر غير مسمار اللحم، وهذه مشكلة، لان الجلد بعدها يسود
10-12-2010, 12:27 PM
البريمل
ويموت ويحتاج الامر الى عدة ايام لكي يعود الى الحالة الاولى
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
عدوى الجهاز البولي



هل تشعر انك متوعك وتريد نصيحة؟ هل تريد ان تعرف اكثر عن مختلف الامراض والمشاكل الصحية؟
هذه الزاوية اليومية تقدمها 'القبس' خدمة اضافية للقراء لتمكينهم، عبر قاعدة بيانات غنية، من معرفة أولية لمختلف الامراض وكيف تنشأ واي علاج ممكن لها.
عدوى الجهاز البوليفي أغلب الأحيان يصاب الإنسان بمرض عدوى الجهاز البولي عن طريق بكتيريا إيكولاي، التي عادة تعيش في الجهاز الهضمي.

ما أعراض هذا المرض؟
ألم في منطقة ما تحت البطن والمثانة البولية، زيادة التبول مع خروج كمية قليلة من البول، الحرقة أثناء التبول، تغير لون البول ويصبح ذا رائحة كريهة، واذا لم يتم علاج المريض، فقد تظهر الحمى، الرجفة، الدم في البول، وإفرازات من المهبل.

من المعرض للإصابة بهذا المرض؟
يظهر هذا المرض عند النساء في الغالب، وذلك لقرب قناة التبول عندهن من فتحة الشرج، مما يسهل تلوثها بالبكتيريا. هناك عوامل أخرى تساعد على العدوى مثل قلة النظافة، حسر البول، ممارسة الجنس بكثرة، العضلات المرتخية بعد الولادة وغيرها.

الوقاية والعلاج
من الضروري زيارة الطبيب، الذي يقوم بفحص المريض ويجري له تحليل البول، اذا تبين ان هناك عدوى، فيتم وصف المضادات الحيوية، التي من الضروري استعمال كامل الكمية للقضاء على العدوى حتى لا يتكرر الالتهاب، عندما تتكرر العدوى، فالطبيب يبحث عن الاسباب الأخرى الممكنة ويلجأ لاختبارات فحص أخرى مثل السونار.
من أجل الوقاية يجب شرب الكثير من السوائل، وافراغ المثانة البولية بانتظام، والمسح باتجاه الجهة الخلفية بعد استعمال المرحاض، تغيير المناشف بشكل دوري، وكذلك تغيير الفوط الصحية والتامبون، والتبول قبل وبعد المعاشرة.
المتاعب الصحية تحدث عندما لا يتم علاج الالتهاب وتصل العدوى للكليتين، فيتطور الالتهاب الى تجويف الكلية، مما يضر الكلى بشدة، ويمكن ايضا ان تسبب عدوى المسالك البولية التي لم تعالج العقم


القبس


10-12-2010, 12:56 PM
البريمل
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
التهاب الدماغ
Pictures%5C2008%5C01%5C07%5C3c161970-6a38-4b58-b1ed-4f5a4cbb21c6_main.jpg


يصاب الإنسان بالتهاب الدماغ عن طريق الفيروسات التي تنتقل إليه من حشرة القرادة او البق.
يمكن للانسان ان يصاب وتنتقل اليه العدوى من الحيوانات، خاصة عن طريق عضة القرادة.
والطريقة الاخرى للاصابة هي عن طريق تناول الحليب الذي لم يعالج بالحرارة او منتجاته.

> ما أعراض التهاب الدماغ؟
يظهر عادة بعد 7 أو 10 الى 14 يوما من انغراس القرادة، الحالات البسيطة تشبه امراض الجهاز التنفسي الناتجة عن الفيروسات، الحالات الخطرة من هذا المرض لها تطور من مرحلتين. في المرحلة الاولى تظهر علامات نزلات البرد غير التقليدية، التي تليها 4 الى 10 ايام من دون اعراض. وفي المرحلة الثانية، تبدأ الحمى والحرارة العالية، واعراض اصابة الجهاز العصبي المركزي بدرجة خطورة مختلفة، تكون مصحوبة بألم في الرأس، عدم التأثر بالضوء، التهاب الملتحمة، اضطراب النوم، خلال في الذاكرة، في التركيز، عدم القدرة على استيعاب المكان والزمان، خلل في المناعة، وخلل في بعض الاجهزة حتى الموت.
الحالة الاكثر خطورة من التهاب الدماغ تصيب الناس الاكبر سنا ممن هم فوق ال 60 سنة في غالب الاحيان.
> من المعرض للاصابة بهذا المرض؟
الكل يمكن أن يصاب بالعدوى، لكنها اكثر خطورة ومميتة للاطفال الصغار وكبار السن.

العلاج والوقاية
كنوع من الوقاية يجب ان يتجنب الناس المناطق الخطرة وارتداء اللباس الواقي او الملابس الطويلة.
كما يوجد لقاح فعال للمرض، بالنسبة للعلاج يمكن استعمال الادوية والفيتامينات واخذ قسط من الراحة في الفراش، وفي الحالات
10-12-2010, 01:40 PM
البريمل
الخطرة من مراحل المرض يتم العلاج في المستشفى.
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
القبس


حقيقة علمية على المدمنين وذويهم تصديقها والتكيف معها. . الإدمان مرض دائم يبقى مع الشخص طيلة حياته!.

Pictures%5C2008%5C01%5C08%5Cb66d7a49-a990-4ee6-ba42-9a134da7ab55_main.jpg


كثير من الاشخاص يعتقدون ان مرض الادمان هو كأي مرض عضوي يصيب احد الاجهزة الحيوية في الجسم، وانه بالامكان ان يتم استئصاله من الجسد او ان يتم علاجه بشكل نهائي ويذهب ذلك المرض الى غير رجعة.
وهنا تكمن المشكلة، والكثير من الحالات يتم اهمالها لانهم يفتقدون القدرة على فهم حقيقة المشكلة وطبيعتها، فمرض الادمان هو مرض (دائم) ويبقى مع الشخص طيلة حياته، نحن نعلم ان تلك حقيقة من الصعب تقبلها، ولكنها تظل حقيقة لا غبار عليها ابدا، وهناك اجماع من قبل جميع الجمعيات العالمية المتخصصة بهذا الشأن.
ان افضل تشبيه من الممكن ان نشبه به مرض الادمان هو مرض 'السكر' من النوع الاول، فهل سمعت عزيزي القارئ ان هناك شخصا يعاني من مرض السكر ويأخذ ابر انسولين كعلاج، وقد تعافى من هذا المرض الى الابد؟!
الحقيقة العلمية والطبية تقول لا، ولكن هذا لا يعني ان الشخص المصاب بمرض السكر لا يستطيع ان يمارس حياته بشكل طبيعي كالاشخاص الطبيعيين، فطالما هو مبتعد عن الحلويات ويأخذ الدواء بشكل منضبط، فإنه يعيش بشكل طبيعي، ويستطيع ان يعمل ويتزوج ويلعب الرياضة ويزاول اي مشاريع خاصة وهكذا، ولكن هذا لا يعني ايضا أنه لو لم يعان من ازمة لمدة خمس سنوات مثلا فإنه قد تعافى، ولكن هذا يعني ان الشخص استطاع ان يحاصر مرضه بالامتناع عن السكريات وبالانضباط في العلاج، وهذا هو حال الشخص المصاب بمرض الادمان، فطالما هو مبتعد عن الحلويات بالنسبة له (المخدرات)، ويحضر الجلسات العلاجية فإنه يعيش بشكل طبيعي، ولكن هذا لا يعني ان المرض قد خرج منه بلا عودة، فلو اخل بالشرطين وهما الامتناع والعلاج فانه سيرجع وينتكس بشكل مخيف جدا.
ذكرنا هذا المثل لان الكثير من الاهالي يقعون في هذا الخطأ، فعندما يعالجون. ابنهم فهم يظنون انه لن يرجع مرة اخرى على اساس انه قد تخلص منه للابد، ولكن الحقيقة تظل انه يبقى معه هذا المرض الى الابد، وعند انتكاسه من جديد يفقد الاهل الامل في العلاج. باختصار وباللهجة الكويتية البسيطة نحن لا نريد من الاهل 'فزة الحصن' التي سرعان ما تبطئ وتنعدم.

جوانب المرض
اهالي المدمن والكثير من المدمنين ايضا يعتقدون خطأ ان الادمان مرض يطال جانبا واحدا فقط وهو الجانب الجسدي، ولذلك فانهم يركزون دائما على العلاج الجسدي ويحاولون ان يوفروا اجود طريقة لعلاجه، وعندما ينتكس المدمن يتعجبون ويتساءلون لماذا انتكس، اذ لا توجد هناك حاجة او عارض جسدي يجعله يقوم بالتعاطي من جديد؟
ونحن نقول لهم ان مرض الادمان يطال او يتعرض لثلاثة جوانب مهمة جدا الا وهي الجانب الجسدي والجانب العقلي والجانب الروحاني، وابسط جانب من السهل علاجه هو الجانب الجسدي، يظل الاصعب في العلاج والتعامل هما الجانبان العقلي والروحاني، وانه من الطبيعي جدا اذا لم يعالج الطرفان الباقيان ان ينتكس المدمن لا محالة.
ولكي نبسط الموضوع للقارئ سنضرب مثلا بسيطا جدا وهو: لنفترض ان هناك شخصا اراد ان يقيم خيمة، وقام ووضع عمودا واحدا فقط للخيمة، فقد تظل واقفة ولكن بصورة قبيحة، وعندما تواجه اقل نسمة هواء فان النتيجة الطبيعية هي ان تسقط الخيمة فورا وبلا مقدمات.
وهكذا هي حال المدمن الذي يعالج الجانب الجسدي فقط. ولذلك اقول للمدمنين واهاليهم: لا تقعوا في فخ الجانب الجسدي ولو ان هناك اي شخص اخبركم بان علاج الادمان فقط في الناحية الدوائية فلا تأخذوا بكلامه باي شكل من الاشكال.
السبب الحقيقي لذكر هذه الفقرة هو ان هناك، للاسف، اشخاصا يريدون استغلال المدمن عن طريق ايهامه بأنهم يستطيعون مساعدته بمقابل مادي وذلك بان يزودوه بادوية طبية تهدئ من حدة الاعراض الانسحابية، وللاسف فان بعضا ممن يروجون تلك الفكرة الخاطئة هم اطباء وكل ذلك بهدف واحد فقط وهو المنفعة المادية، والضحية الحقيقية هي المدمن نفسه، مع العلم بان المدمنين يفضلون هؤلاء الذين يقومون بصرف الادوية لهم، ولكنهم لا يعرفون انهم يحفرون قبورهم بأيديهم.

المواصلة
كما ذكرنا فان الادمان مرض دائم، ويظل مصاحبا للمدمن ما حيا، ولكن هناك الكثير من الاهالي لا يؤمنون بتلك الفكرة مبكرا بل قد لا يؤمنون بها مطلقا.
فكما اوضحنا في فقرة سابقة فان المدمن في حاجة ماسة وضرورية للحضور بشكل متواصل للجلسات العلاجية الجماعية او لجلسات الدعم الذاتية، ولا يجب ان تنقطع تلك الاجتماعات ابدا ويجب ألا تقل تلك الاجتماعات عن اجتماع في الاسبوع على الاقل.
المدمنون المتعافون والذين يمضون قدما في البرنامج العلاجي يؤمنون بضرورة حضورهم الدائم والمستمر لتلك الاجتماعات ولكن للاسف فان غالبية الاهالي هم من يستاؤون لحضور ابنهم المتعافي الى تلك الاجتماعات المكررة، مع العلم بان غالبية تلك الاجتماعات هي اجتماعات مجانية ومن غير مقابل مادي، وحجة الاهل دائما لابنهم المتعافي هي: لماذا تواصلون حضور تلك الاجتماعات مع انك قد تحسنت وتركت الادمان؟ ولماذا هذا الاصرار على الذهاب الى اماكن مشبوهة (من وجهة نظرهم)، حيث هناك يجتمع المدمنون؟! لقد نسي هؤلاء الاهالي ان تلك الاماكن هي التي جعلت ابناءهم يتوقفون عن التعاطي وجعلت منهم اناسا متعافين طيلة تلك الفترة، وفي غالب الاحيان يقول الاهالي للمدمنين المتعافين ان ايام التعاطي يجب ان تكون صفحة وتطوى ويجب عليك ان تنساها ولا تتذكرها ابدا، فانت اليوم شخص جيد ولست بحاجة الى هذا النوع من الصحبة.
الغريب في الامر ان هناك بعض المدمنين يستمعون الى اهاليهم وعندما يبدأ الانهيار في القيم والمثل او لنقل في التعافي ككل، يتبين للاهل ان السبب الحقيقي في ذلك هو انقطاعهم عن الحضور لتلك الجلسات، ويبدأ الاهل بالتباكي عند المعالجة لانقاذ ابنهم من التدهور ومنعه من السقوط في الهاوية مرة اخرى.
انا لا اخلي صاحبنا المدمن هذا من المسؤولية ابدا، فهو ايضا له دور في تلك الانتكاسات ولكن هذا لا يعني ان والده فعلا يحاول ومن غير قصد ان يهدم ابنه بمعول السمعة وكلام الناس، للاسف فهناك الكثير من الآباء يقتلون ابناءهم كل يوم بالمعول نفسه تماما.

التغيير يجب أن يكون بطيئا
غالبية اهل المدمن يكونون عجولين جدا و'طماعين' في سرعة التغيير التي تحصل لابنهم المدمن المتعافي، فمن واجب المعالج ان يخبر اهل المدمن بنوع التغيير الذي سيحاول ان يجعله في ابنهم المدمن، وان يصل به الى مرحلة التعافي ويشرح لهم ما هو التعافي وما الفرق بين التوقف عن التعاطي وان يكون الشخص متعافيا من المخدرات، فالتعافي يعني حياة جديدة بالكامل بكل ما تحتويه الكلمة من معنى، فمعنى التعافي ليس ان يتوقف المدمن عن التعاطي فقط، بل يجب ان يطال التغيير شخصية المدمن نفسه وافكاره وسلوكياته وتصرفاته وكيف يعيش يومه ويتقبل الامور التي لا يستطيع تغييرها، وكيف تكون لديه الشجاعة لتغيير ما يمكن تغييره، وبأنه يجب عليه الابتعاد بقدر ما امكن عن المراوغة والانكار والكذب وبأنه لن يقوم باستغلال احد ابدا، وباختصار كما قلنا فاننا نأمل ان يكون التغيير شاملا جميع شؤون حياته.
ولكن بما اننا نتكلم عن الشخصية والسلوك فان الامر يحتاج الى فترة طويلة من الزمن، فترة قد لا يستوعبها اهالي المدمن، ويطالبونه دائما بما يفوق طاقته بحجة ان المعالج قد اخبرهم بما يجب أن يكون عليه بعد فترة من الزمن.
في البدايات كل ما يطلبه الاهل هو ان يتوقف ابنهم عن التعاطي ويعمل ما يحلو له، بل ان بعضهم يتمنون لو ان ابنهم يتوقف عن تعاطي المخدرات ولا مانع من شرب الكحول، ولكن عندما يتحقق هذا الامر وهو التوقف عن التعاطي فانهم يصرون على سرعة التغيير في جميع شؤون حياته.
ودعوني اخبركم بالخطوات الحقيقية في التغيير، وهي اننا نقوم بالتركيز في الفترة الاولى من علاج المدمن على ان يحافظ على امتناعه عن التعاطي بأي شكل، ونقصد الامتناع عن تعاطي اي مادة مغيرة للمزاج، وحتى يكون له هذا الامر يجب ان يكون هناك تغيير في بعض الامور للمدمن ولكن الاهل لا يرونها بشكل جيد، او انهم لا يقدرونها ويظنون انه امر سهل مثل الامتناع عن كل الاشخاص الذين يتعاطون المخدرات حتى ولو كانوا من اقرب الاقرباء، وعلى المدمن ايضا الامتناع عن الكذب والمراوغة.
كما ان المدمن ومن بداية البرنامج العلاجي فانه يتغير فعلا، ولكن هذا التغير يكون داخل المجموعة العلاجية فقط لانه وسط اناس يثق بهم ولا يخجل من مصارحتهم وأنه على يقين من انهم يتفهمون ما يمر به من ظروف ومواقف ومشاعر، فهو وداخل المجموعة العلاجية ليس في حاجة الى الكذب ليحاول ان يلمع صورته ولن يراوغ، واذا حاول المراوغة فانه يعلم ان الاشخاص المتواجدين معه في المجموعة يستطيعون ايقافه واكتشافه، وعندما تمر فترة على هذا التغيير داخل المجموعة العلاجية ويتأكد من ان هذا التغيير هو امر جيد، يقوم حينها بتطبيق هذا التغيير في المحيط الخارجي من اهل ومعارف وعمل.

تأجيل القرارات المهمة
قد يشتكي بعض الاهالي من ابنهم المتعافي قد يكون سلبيا بعض الشيء ولا يقوم بعمل بعض الامور التي يرون ان من المهم اتخاذ قرار بشأنها وانا اقول لهم انهم على حق.
حيث انه بالفعل نحاول نحن معالجي الادمان ان لا يقوم الشخص المتعافي باتخاذ القرارات المهمة والمصيرية الا بعد اتمام سنة كاملة على التعافي، مع العلم بان مدة السنة لم يتم تحديدها بشكل عشوائي ولكن بعد دراسات عدة حددت هذه المدة، حيث ان المدة اللازمة ليرجع العقل بكامل طاقته وخصائصه يحتاج الى سنة تقريبا، مع العلم انه رغم الفترة التي قضاها المدمن في التعاطي، فانه لم يتعلم الكثير من الامور الحياتية، كما انه يجب على المدمن ان يتخذ قراراته بنفسه ويتحمل نتائجها ايا كانت تلك النتائج، لذلك على المدمن ان يكون على قدر كبير من التعافي حتى يستطيع القيام بمثل تلك الامور.
ومن القرارات المهمة التي يجب على المدمن ألا يتخذها قبل مرور السنة هي:
? الزواج.
? الطلاق.
? عمل مشروع تجاري.
? الوظيفة اذا كان عاطلا عن العمل (قدر ما امكن).
? بعض الكورسات العلاجية كعلاج مرض الفيروس الكبدي.
? السفر الى الخارج الا في أضيق الحدود.
? اعادة الدراسة.
? علميات جراحية ليست ضرورية كعمليات التجميل الكبيرة.
? الابتعاد عن اقامة علاقات عاطفية جديدة. من طرائف علاج المدمنين

دعوني أحدثكم عن احدى الحالات التي صادفتها في حياتي العملية في علاج الادمان، حيث ان هناك شخصا مدمنا يأتي طلبا للعلاج، وعندما يتحسن قليلا يخبره ابوه بانه غير موافق على حضوره الجلسات العلاجية، بل ويصل به الامر الى انه يهدد ابنه بأنه سيقوم بالتبليغ عنه لانه يحضر الى مثل تلك الاماكن، ويقوم الاب بمراقبة ابنه المدمن ليتأكد من عدم حضوره لتلك الاجتماعات، وعندما يمتنع عن الحضور فان المدمن ينتكس وذلك امر طبيعي جدا، وبعد فترة من الحضيض يقوم المدمن بالرجوع الي مرة اخرى طالبا العلاج، وعندما يتحسن قليلا يقوم الاب بفرض الحصار نفسه لمنعه من الحضور، والنتيجة للاسف، فان ذلك المدمن مازال يعاني من المخدرات ويتعاطاها.

حساسية المرض
يعتبر مرض الادمان مرضا ذا طبيعة خاصة جدا، فهو غير بقية الامراض، فكل شيء يحدث للمدمن في حياته، وايا كان هذا الشيء فانه يقوم بالتأثير على الحالة المزاجية والفكرية للمدمن، فكثير من الامور التي تحدث للشخص الطبيعي وتمر مرور الكرام يكون لها اشد التأثير على المدمن.
وأحد اهم تلك الامور حساسية في بعض الامور على المدمن الانعكاس المباشر او غير المباشر عليه وعلى تفكيره وعلى قدرته على التركيز وعدم التشتت، ولنضرب مثلا مهما، المشاهد التلفزيونية التي تعرض الشخص وهو يتعاطى المخدرات بطريقة غبية جدا لا تنفع المدمن ولا تنفع المشاهد.
فالمدمن عندما ينظر الى تلك المشاهد تزداد حساسية المرض لديه، كما وتسبب تلك المناظر مشاعر سلبية قوية جدا على المدمن المتعافى، وبعض الاشخاص تعتريهم رعشة وهزة قد يلاحظها الاخرون عليهم، ومن الممكن ان تزيد تلك المناظر الرغبة في التعاطي قد لا يعرف المدمن كيف يتعامل معها، وعليه ان يشارك الآخرين في تلك المشاعر ويطلب المساعدة.
الغريب في الامر ان بعض القنوات تتعمد عرض تلك المشاهد في المسلسلات من دون وجود حاجة فعلية لها، لماذا؟ لا اعرف.
أتمنى من جميع الكتاب والقنوات الفضائية والمخرجين عند القيام بالاعمال الفنية، ان يعوا ان هناك اشخاصا قد تدمر حياتهم بالكامل
10-12-2010, 01:56 PM
البريمل
وبشكل مخيف بسبب تلك المشاهد السخيفة.
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
الإيدز 'إتش.آي.في'
Pictures%5C2008%5C01%5C08%5Ce5a85ca3-dfab-477b-b8b7-1a397d18146f_main.jpg
المضادات الحيوية علاج الكلاميديا
الإيدز هو اختصار التسمية الانكليزية ويعني نقص المناعة المكتسبة، وهذه التسمية تدل على اصل المرض. وهو مجموعة من الاعراض تؤدي الى فقد المناعة، اي مناعة الجسم، وقد تم وصف هذا المرض اول مرة عام 1981 وبعدها بسنتين تم اعلان السبب. فالمسبب لهذا المرض هو فيروس اتش آي في الذي يسبب فقد المناعة عند الانسان. وهذا الفيروس يهاجم مجموعة من كريات الدم البيضاء والتي يتكاثر بها. في البداية يرتفع عدد الكريات التي تحاول محاربة الكريات المصابة، لكنها لا تنجح ومع الوقت تموت الكريات وبذلك يقل عددها. ويتميز بالهبوط الشديد لعدد كريات الدم البيضاء، والتي تلعب دورا بارزا في مناعة الجسم البشري، مما بدوره يؤدي الى فشل المناعة ويظهر في هيئة مرض الايدز.
> ما أعراض الإيدز؟
الإنسان المصاب بهذا المرض لا تظهر عليه اي اعراض لفترة طويلة (يمكن ان تصل الى سنوات عدة)، لكن، يمكن ان ينقل العدوى، ويمكن تمييزه بعدة عوامل لتطور مرض الايدز منها نمط الحياة، والحد من التوتر، لكن قبل كل شيء البدء في علاج مبكر وفعال، والذي بإمكانه أن يؤخر تطور المرض، لكنه لا يوقفه. ويتم تشخيص المرض عن طريق فحص الدم المخبري، ويمكن اثبات وجود الفيروس في الدم بعد عدة اسابيع (3 اشهر) من تاريخ العدوى.
> بمن يتعلق هذا المرض؟
في الواقع، يتعلق هذا المرض بجميع الناس والفئات العمرية ويصاب به الجنسان على حد سواء. طرق انتقال العدوى ثلاث: الاتصال الجنسي بشخص مصاب من دون واق، وعن طريق الدم، ومن الام للجنين.
الوقاية والعلاج
طريقه الوقاية الوحيدة هي الحذر وممارسة الجنس باستعمال الواقي، فالعلاج الذي يمكنه وقف هذا المرض غير موجود للآن، وهذا المرض مميت، لكن توجد بعض الادوية التي يمكنها اطالة عمر المريض.
والامر يتوقف دائما على نظام المناعة الذي يحدد لاي فترة من الزمن يمكنه العيش مع هذا المرض.

post_old.gif
10-12-2010, 11:53 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,970

icon1.gif

القبس


هشام الخياط: الإصابات الدماغية شائعة جدا بين الشباب والطلاب والأطفال طريقة لعب لها آثار خطرة وممنـــوعة دوليا

Pictures%5C2008%5C01%5C23%5Cf2d203fd-d674-4aee-86b0-b3e6439b04a1_main.jpg


تطرق الاستشاري هشام الخياط المتخصص في جراحة المخ والاعصاب والعمود الفقري في حواره حول موضوع هام ويحتاج للتوعية ألا وهو انتشار الاصابات الدماغية وبخاصة تلك الناتجة من الحوادث والرياضة العنفية . وايضا الى ضرورة حسن التعامل مع الحالات المصابة بارتجاج المخ , حتى لا تسبب مضاعافات مميتة.
و يكون السبب في معظم الإصابات هو الرعونة أو اللامبالاة في قيادة الدراجات النارية و الدراجات ذوات الثلاث عجلات ( البقي) و ما يسمى بـ«البانشي». و أضاف الدكتور الخياط مؤكدا: «عدم التقيد باللبس الواقي والخوذة، يتسبب بإصابات مباشرة في الرأس و النخاع الشوكي. وهي إصابات خطيرة والتي نأسف أننا نتعامل معها يوميا، لكونها تنال الشباب عادة. كما انه من الممكن تفاديها أو على الأقل التخفيف من شدتها إذا ما تقيد السائقون بقوانين المرور والسلامة». وأكثر منطقة إصابة وتأثر في الدماغ هي المنطقة الأمامية.

إصابات الدماغ الرياضية
يعتبر ارتجاج المخ من الإصابات الشائعة، أكثر أسبابه شيوعاً: الحوادث وممارسة الرياضة العنيفة أو الحرة. فعلى سبيل المثال، معظم ممارسي رياضة الملاكمة قد أصيبوا مرة أو عدة مرات بارتجاج في المخ ولو كان على درجات بسيطة منه. أي لم يصاحبه فقدان للوعي. ولكنه غالبا ما يرافقه الإحساس بألم في الرأس أو صداع وغثيان وفقدان جزئي للذاكرة. ولكن هذه الأعراض سرعان ما تتلاشى بعد فترة ليعود المرء طبيعيا.

لاعب يفقد الوعي
حتى لو كانت مدة الغياب عن الوعي لا تتعدى اللحظات (الغياب اللحظي)، فهنا يشير الاستشاري هشام إلى ضرورة اتباع اللاعب لعدة إرشادات لتلافي المضاعفات الخطيرة. ومنها انه لا بد من الراحة لأيام مع عدم العودة لممارسة اللعب أو الحركة السريعة قبل زوال الاعراض. كما تجب مراجعة الطبيب للفحص والتقييم الإكلينيكي.
أما إذا فقد اللاعب الوعي تماما، فهنا يحرم من اللعب لمدة لا تقل عن الأسبوع وينصح بزيادة المدة عن ذلك بحسب الحالة ولا يسمح له بالعودة للعب حتى تتلاشى جميع أعراضه من دوخة وصداع، وذلك للسماح للدماغ بالتعافي التام.

الانتكاسة المميتة للاعب
وتابع الدكتور هشام الخياط قائلا: «يجب أن يعلم اللاعب أن ممارسة الرياضة قبل زوال الأعراض، قد تسبب الانتكاسة المميتة، وهي ما يعرف طبيا بالصدمة الثانويةsecond impact syndrome. وهي ما يترتب عليها سقوط اللاعب أثناء المباراة ودخوله في غيبوبة وفي مضاعفات السكتة القلبية. وكشرح مبسط، فما يحصل هو أن إصابة اللاعب بضربة في رأسه سببت له ارتجاجا أوليا ودون الإغماء عليه. وبعده قام وتابع لعب الكرة دون الاستراحة للسماح لدماغه بالتعافي من الضربة الأولى. أي قبل أن يستعيد الدماغ نظامه الدموي الطبيعي، فلا تزال الدورة بطيئة في خروجها منه ووصولها للقلب. وعليه فان أي اهتزاز شديد أو ضربة بسيطة ثانية على الرأس ستتسبب في ارتفاع شديد وفجائي في ضغط المخ وحصول الحالة القلبية المميتة. وهي حالة مثبته علميا وقد أرسلت عدة تحذيرات للرياضيين».

للوالدين الغافلين
وقد وجه الدكتور تنبيها إلى الوالدين الغافلين عن ضرورة تفادي حصول هذه الحالة لأولادهم. وعليه، فإذا ما أصيب احد الأطفال بضربة على الرأس أو بالارتجاج، فيجب عليهم أن يمنعوا الطفل من اللعب بعدها لفترة من الزمن ومن المفضل أن يرتاح جالسا. وخاصة إذا شعر بالألم في رأسه.

إصابات شائعة لطلاب المدارس
وبحسب الدراسات يعد هذا النوع من الإصابات شائعا بين الطلبة، حيث يصاب ربع طلاب الثانوية (20 إلى 25 %) بارتجاج المخ مرة على الأقل أثناء لعبهم للكرة. فيما أن الأطفال أكثر عرضة من الكبار لحدوث وتكرار الارتجاج نظرا لوقوعهم كثيرا أثناء اللعب وأثناء تطورهم الحركي. فالطفل يولد مع حجم ووزن دماغ كبيرين نسبة لحجم باقي أعضائه. مما يسبب عدم اتزانه. ولكن حجم وقوة جسمه سيزداد مع تطور بدنه بمرور الوقت مما يوازن فيما بين حجم دماغه وباقي أعضائه.

الهز ممنوع تماماً
تندد الجمعيات العالمية المختصة برعاية الطفولة من عادة هز الأطفال العنيفة وتعتبرها من العادات الممنوعة تماما. والتي غالبا ما يمارسها الآباء، حيث يعمدوا إلى هز الطفل الباكي بعنف بغرض وقفه عن الصياح. وما يحدث هنا أن ذلك الاهتزاز يسبب ضربات في الرأس وارتجاجا بسيطا في الدماغ وينتج عنه الضرر في مناطق الدماغ والتي بدورها ستؤدي لظهور مضاعفات مستقبليه كالتشنج وأمراض عصبية أخرى. بالإضافة إلى اضطرابات النوم والهيجان والقلق وفقدان الشهية والتقيؤات وغيرها

القذف ممنوع أيضا
وتابع الاستشاري هشام منبها: «كما توجد هنالك طريقة من اللعب مرفوضة نهائيا من قبل جميع خبراء الأعصاب والطفولة، بل وتصل إلى حد تصنيفها من قبل مؤسسات حماية الطفولة الأميركية من ممارسات العنف ضد الأطفال. الا وهي اللعب بقذف الطفل في الهواء ثم إمساكه. لان ذلك يسبب ارتجاج الدماغ أيضا».

النصيحة
وللتذكير، يجب علينا أن نتذكر ألا نهز رأس الطفل وبخاصة الصغار منهم، لكون دماغهم لا يزال لينا وفي طور البناء وأن حدوث أي ضرر فيه سيترتب عليه التأثير في بنية الدماغ وبما له وقع تراكمي في الأثر والمضاعفات المستقبلية.

الظلام الأسود اللحظي
وفي سياق الموضوع، بين الدكتور وجود العديد ممن يشكون من حدوث ما يسمى بالظلام اللحظي أو (black out) وهو فقدان لحظي للرؤية، بحيث تصبح الدنيا سوداء للحظات، ولكن لا يصاحبها إغماء. وتشيع عند
كبار السن والصائمين كما تكثر في النساء أيضا وتحدث هذه الحالة عادة عند الاستيقاظ من النوم، أو في الحمام وعند النهوض بشكل سريع. ويكون سببها الرئيسي هو حدوث التغير الفجائي في ضغط الدم، من جراء التحول من وضع هادئ إلى آخر سريع، مما يسبب انخفاض الضغط وبالتالي فقدان الرؤية اللحظي.. وللاطمئنان، فليس لها سبب مباشر في الدماغ أو إصابة دماغية. وتستوجب الراحة وتفادي الحركة السريعة بعد الراحة.

حالات عدم الاتزان
وتكثر حالات الشعور أو الشكوى من عدم الاتزان في الكويت والتي لا يعير لها البعض الاهتمام. وعن أسبابها، أشار الدكتور الخياط إلى كونها عديدة، غير أنها تشمل ثلاثة عوامل فقط واحدها هو ارتجاج الدماغ، بينما ترتبط المصادر الأخرى مع مشاكل عصب العين، الاذن، أو الرقبة.

العلاج
يجب على من يصاب بفقدان الوعي التام ولو كان لحظيا أن يقصد الاستشارة والفحص الطبي الفوري. حيث سيستخدم الطبيب نظام تحديد درجة الارتجاج وخطورته. حتى يتم تقدير مدى الضرر وكيفية التعامل مع الإصابة.
أما الدرجة الأولى والثانية من الارتجاج، فيقتصر علاجها على الراحة ليوم أو يومين. ويستطيع المصاب المغادرة ويقتصر العلاج على الراحة أولا وأخيراوتناول مسكنات الألم لتسكين الم وصداع الرأس ( بسبب ارتفاع الضغط). وقد تحتاج الحالة إلى جلسات من العلاج الطبيعي. أما إذا تم تحديد إصابته من الدرجة الثالثة، فهنا يجب الراحة التامة لمدة أسبوع على الأقل بالتوقف عن العمل واخذ إجازة مرضية، وعلى اللاعب التوقف عن اللعب حتى زوال الأعراض تماما.

النصيحة
الالتزام بلبس الخوذة لقائدي الدراجات. والذين يلعبون التنس وألعاب الكرة الحرة التي تقتضي رمي الكرة أو اصطدامها بالرأس يجب عليهم لبس ضبابة أو ضمادة توضع على الجبين لحماية الرأس والتقليل من الصدمات.

أعراض الارتجاج
الصداع المزمن
اختلال في الرؤية
الغثيان والقيء
اضطراب في الذاكرة
الدهشة وعدم التركيز
الحساسية من الضوء
سماع وشة او رنين في الاذن
الدوخة (أو الدوار)
عدم الاتزان

الآثار الدماغية لإصابات الرأس في الحوادث
تقول نشرات الرابطة الأميركية لأطباء الأسرة إن إصابات الرأس ذات تأثير مضر جداّ. وذلك لان التهتك أو الرض تترتب عليه مضاعفات مستقبليه كنزيف أحد الأوعية الدموية داخل الجمجمة، أو حصول التهتك لمناطق في الدماغ، أو الانتفاخ لتلك الأنسجة نتيجة نشوء التهابات. وكلها عوامل تؤدي إلى تأثيرات بالغة الضرر على سلامة الإنسان. غير ان الغالبية من الـمُصابين بحوادث إصابات الرأس، يشفون من دون حصول تأثيرات تهدد سلامتهم، او مضاعفات مستقبلية.

تقييم الطبيب للأعراض
يعتمد تقييم الطبيب لمدى حاجة المصاب للبقاء في المستشفى للملاحظة، على نتائج الفحوصات. والتأكد من عدم وجود أعراض تعكس اضطرابات في ضغط الدماغ أو تهتك أنسجته كالقيء أو التشنج أو صعوبات في التنفس. كما قد يساعد كثيراً إجراء الأشعة المقطعية للدماغ.
ومن المهم ملاحظة انه من الطبيعي أن يعاني المُصاب بصداع أو دوخة أو غثيان بعد الحادث، بالإضافة إلى شعوره بالقلق أو الانزعاج الشديد، أو ألم في العنق. ومن الطبيعي أن يعاني من صعوبات في التركيز والتصرف السليم. والبعض قد يعاني من صعوبات في تذكر ما قبل الحادث أو أثناءه. وربما لن يتذكرها، لكن قدرات الذاكرة وتعلم المهارات تعود إلى سابق عهدها في الغالب.
هذه الأعراض قد تستمر لدى البعض لبضعة أيام أو أسابيع حينما يتعرضون لحادث شديد. لكن تقدير حصول تلف دائم في مناطق من الدماغ يعتمد على مجمل نتائج الفحص السريري من قبل الطبيب ومتابعة الممرضين لعناصر محددة في الملاحظة والمراقبة الطبية ونتائج الأشعة.
بعد تقييم الحالة قد يرى الطبيب ضرورة إبقاء المصاب في المستشفى للملاحظة وقد يُرسله إلى منزله. وليس صحيحاً أنه يجب عدم ترك المصاب ينام بعد الحادث.

هل يعود الدماغ طبيعيا تماما بعد الارتجاج؟
أجاب الدكتور الخياط: «يعتمد ذلك على زمن فقدان الوعي، فإذا كان اقل أو لمدة نصف ساعة فقط، فهنا سيعود طبيعيا بعد الراحة ليومين أو أكثر. أما إذا زادت مدة الغياب عن الوعي عن النصف ساعة. فهنا يعد اخذ الراحة لأسبوعين ضروريا ليتعافى وترجع قدراته وسلوكه إلى تلك الطبيعة، غير أن الضرر الذي حصل لمنطقة في الدماغ لا يزول. ويمكن أن يعود سلوكه إلى الطبيعي 100?، كما ان الدوخة والصداع وآلام الرأس يمكن ان تتلاشى في فترة تصل إلى شهر من الإصابة».

آلية تعويض مناطق الدماغ
من المعروف أن الخلايا العصبية لا تتجدد أو تنقسم وبالتالي فهي لا تعوض. غير أن الطب اثبت وجود آلية للتعويض، حيث ممكن تقوم منطقة في الدماغ بالتعويض والقيام بوظائف المنطقة التالفة. فقد أثبتت الأبحاث وجود مناطق في الدماغ لا تقوم بوظيفة ذهنية أو عقلية ولذا فمن الممكن أن يتم تحفيزها للعمل أو استبدالها بالمناطق المتضررة. أي أن تحدث إعادة برمجة للدماغ ولمناطق الوظائف. وهو الآلية التي تكفل تحسن المصابين بالشلل الدماغي، وممن تلفت وتضررت لديهم منطقة معينة في الدماغ. فتجدهم في بداية الأمر يفقدون القدرة على الحركة تماما ولكن مع الوقت والعلاج الطبيعي سيتمكنون من تحريك اليد قليلا ويستردون بالتدريج بعض قدراتهم الحركية إلى حد معين. وذلك لان منطقة ما في الدماغ تم تحفيزها لتأخذ وظائف المنطقة المتضررة. وللتنويه، تكون هذه الآلية أقوى وأكثر استجابة عند الأطفال. أما الكبار فتقل عندهم هذه الظاهرة.



10-12-2010, 02:03 PM
البريمل
القبس
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
طبيب المنزل .. ألـم الـورك



هل تشعر انك متوعك وتريد نصيحة؟ هل تريد ان تعرف اكثر عن مختلف الامراض والمشاكل الصحية؟
هذه الزاوية اليومية تقدمها «القبس» خدمة اضافية للقراء لتمكينهم، عبر قاعدة بيانات غنية، من معرفة أولية لمختلف الامراض وكيف تنشأ واي علاج ممكن لها.

قد يحدث ألم حاد مفاجئ في الظهر عند حركة معينة، مما يسبب ألماً. المشكلة تحدث في منطقة اسمها العجز في منطقة الخاصرة. وهو المكان الذي تتحول به الفقرات القطنية من العمود الفقري الى الفقرات العجزية.
العجز هو الجزء الاكثر عرضة للمتاعب الصحية في العمود الفقري. ويمكن ان تحدث المشكلة نتيجة لحمل اشياء ثقيلة او عند الالتفاف غير المناسب، فتسبب ألماً عصبياً في اسفل الظهر. ومع هذه المشكلة تصبح عضلات الظهر جامدة وهو ما ينتج عن الثقل الواقع على العمود الفقري.
كما ينشأ ألم الورك بسبب الالتفاف الحاد مثلاً، وقد يصل الألم الى الساق والفخذ وحتى القدم عن طريق الجهة الداخلية للفخذ وسببه هو تهيج جدار العصب في الجزء العجزي من العمود الفقري. وتزداد سوءاً عند الانحناء للأمام، أو السعال أو العطس. كما قد ينتج الألم من انزلاق الصفائح (الغضروف) بين الفقرات، والتي بدورها تضغط على العصب.
فراش أكثر صلابة وأدوية
اذا كنتم تعالجون أنفسكم بأنفسكم فأفضل علاج هو الراحة السريرية والهدوء في الفراش، والذي يفضل الا يكون طرياً جداً. وفي الوضعية المريحة وهذه تكون غالباً على الجنب مع ثني الساقين. وعند الألم الحاد يجب نسيان أمر الحمام الدافئ او الحار، او التدليك او المساج المنزلي.
يمكن تخفيف الألم بالأدوية (في الغالب تلك التي تحتوي على البارسيتا مول، ايبوبروفين، أو الديكلوفيناك). بجانب الاقراص، فان هذه المواد موجودة في المراهم المستعملة في علاج ألم الجهاز الحركي ويمكن ايضا استعمالها عند وجود ألم في مناطق اخرى من العمود الفقري او عند المتاعب المتعلقة بالركبة مثلاً. اذا أحسستم بأن الظهر ليس فقط مؤلما، لكنه ايضا، جامد ومتصلب، فمن الافضل استعمال الأدوية. ويمكنكم معرفة هذه الحالة، اذا لم تتمكنوا من تحريك الرقبة بشكل تام او الانحناء مثلاً.
الحماية من الألم
يجب أن تتذكروا ايضاً، انه لا يمكن استعمال الادوية لفترات طويلة. لأن لا اعراض جانبية واضحة، كما يجب منع الاستمرار في الحركة الخطرة على الظهر.
وينذر ألم الجهاز الحركي عامة بمشكلة ما. ويكفي أخذ قسط من الراحة، او دهن المفاصل المؤلمة. او تناول دواء للألم. كذلك يمكن ان يؤلمكم ظهركم بعد نقل العفش او بعد التمرين الأول لاحدى الرياضات. لذا، يجب ان تطلبوا من المدرب ان يعلمكم تمارين الشد الصحيحة، والتي من المفروض ان تمنع الألم الى حد كبير، ويمكن ايضاً ان تجدوها في احد الكتب المتخصصة.
اذا لم يقل الألم، فاستمعوا الى جسدكم، واستشيروا اختصاصي العلاج الطبيعي عن النشاط الحركي الآخر. هو من سيخبركم ان طرأت اي تغيرات على مفاصلكم او اذا كنتم تفعلون شيئاً خاطئاً، كما يمكن ان يعلمكم بعض التمارين البسيطة، والتي تصلح الثقل من جانب
10-12-2010, 05:32 PM
justice
واحد مثل الجلوس امام الكمبيوتر. هذه طريقة ناجحة. يجب البحث عن المصدر او السبب دائماً، وليس اطفاء المتاعب الناتجة.
 
التعديل الأخير:
أعلى