الثقافه الطبيه.......حمايه و وقايه لك - له - لهم

justice

Active Member
الثقافه الطبيه.......
......... حمايه و وقايه لك - له - لهم

=============





الثقافه الطبيه حمايه لك و حائط صد من مخاطر لا تعرفها
....ووقايه

و الثقافه الطبيه كذلك
مساعده كبيره يمكن ان تقدمها لجسدك دون عناء يذكر
و الطريق السليم للعنايه به
و
تلبية احتياجاته


و لايتطلب الامر منك اكثر من القراءه و اتباع الارشادات
اما الافضل
فهو حضور دورات التوعيه الطبيه

جسدك يستحق وله الاولويه المطلقه
و امامه تنحني كافة امورك مفسحة له الطريق
و الحياة هي الصحه


اليس كذلك ؟؟






27-03-2010, 12:02 PM

justice
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
في تجربة فريدة في المستشفى الأميري
مريض السكر يعالج نفسه في المنزل

Pictures%5C2010%5C03%5C13%5C15d036ec-2b4b-47ad-80b0-816ee22a8b0a_main.jpg


كيفية التعامل مع تطورات المرض

محمد أنور
ترتفع نسبة المصابين بمرض السكر في الكويت بسرعة مقلقة، وعلى الرغم من ذلك لا توجد توعية كافية للمرضى تساعدهم على التعامل مع هذا المرض بحيث يستطيعون السيطرة عليه، ومن هنا تأتي أهمية التجربة الرائدة التي بدأت في المستشفى الاميري وهدفها تثقيف المرضى بحيث يستطيعون ممارسة حياتهم بصورة طبيعية.

تجربة فريدة شهدتها على مدار عدة ساعات في المستشفى الأميري تحت شعار Yes We Can، هي عبارة عن جمع مجموعة من مرضى السكر (النوع الأول) وإعطائهم جرعة تثقيفية عن كيفية التعايش مع مرض السكر والتعامل مع تطوراته الطارئة من خلال مجموعة من المحاضرات والتجارب العملية، بحيث يكون المريض خلال اليوم هو طبيب نفسه، وإليكم تفاصيل التجربة الرائعة.

في البداية يقول د. طلال حسين عاشور أخصائي السكر في المستشفى الأميري والمشرف على تنفيذ برنامج Yes We Can:
- من منطلق أننا ندرك حجم مرض السكر وخطورته وتأثيره السلبي على المرضى في الكثير من الأحيان، فكرنا في هذا البرنامج الذي نقوم من خلاله، وعلى مدار عدة ساعات، بإعطاء مرضى السكر جرعات تثقيفية، تساعدهم على التعايش مع المرض والسيطرة عليه، بحيث لا يكون عائقا بينهم وبين ممارسة حياتهم اليومية بصورة طبيعية.
والهدف من وراء هذا البرنامج ينبع من أن دولة الكويت تعتبر من أكثر دول العالم التي ترتفع فيها نسبة الإصابة بمرض السكر بمعدلات خطيرة، فحسب الإحصائيات العالمية تعتبر الكويت في المركز السابع عالميا من حيث معدلات الإصابة بالمرض، والخطير ان هذه الإحصائيات تؤكد أن وضع مرض السكر في الكويت سيظل في هذا المركز (السابع) حتى عام 2030.

ثقافة مفقودة
ويعتقد د. طلال عاشور أنه بالإضافة إلى هذا الوضع الخطير، فإن ثقافة التعامل مع السكر مفقودة لدى الكثير من المرضى:
- بالإضافة إلى هذا الوضع الخطير فإن الكثير من مرضى السكر ليست لديهم ثقافة كيفية التعامل مع المرض، وبدأنا الفكرة من خلال جمع مجموعة من مرضى السكر النوع الأول، أي الذين يتعاطون الأنسولين، ومن خلال هذا البرنامج نقدم لهم التوعية اللازمة التي تمكنهم من التعامل مع المرض في جميع الحالات وكيفية السيطرة عليه من خلال تزويدهم بالمعلومات الصحيحة عن السكر والتغذية المناسبة له.
والبرنامج مجموعة من المحاضرات يقدمها الطاقم الطبي المكون من اختصاصيي السكر واختصاصيي التغذية والممرضات، كما نقدم من خلال البرنامج التجربة العملية لمريض السكر بكيفية قياس وفحص السكر، وكيفية تحديد نسبة الأنسولين في الحالة العادية وحالة تفاقم المرض، وكيفية تحديد كمية الغذاء التي يجب أن يتناولها بشكل يومي أو في حالة ممارسة الرياضة.
كما نفتح من خلال هذا التجمع المجال أمام جميع المرضى لتوجيه أي أسئلة تدور في أذهانهم عن مرض السكر، بحيث لا يكون لدى المريض أي جزئية تتعلق بالمرض يغفلها أو تسبب لديه غموضا، وبحيث يكون المريض في النهاية لديه إلمام تام وشامل بكل نواحي مرضه والتعامل مع تطوراته بصورة هادئة، ومن هنا كان شعار البرنامج Yes We Can، بحيث نريد أن نقول لجميع مرضى السكر في دولة الكويت بأنكم تستطيعون التعايش بصورة طبيعية للغاية مع المرض من خلال وضعه تحت السيطرة.
لست وحدك
أما مريم الحمد اختصاصية التغذية في وحدة السكر في المستشفى الأميري واحدى المشاركات في برنامج Yes We Can فتقول:
- البرنامج نقوم به للمرة الأولى وسيكون مرة لكل شهر وقد انتقينا المجموعة الأولى من المرضى وكلهم صغار في السن تقريبا لكي يحدث بينهم نوعا من التعارف وتشارك المعلومات، ومن خلال هذا التجميع نسعى إلى أن يشعر المريض بالراحة بأنه ليس وحده المريض بالسكر وان هناك آخرين يعانون مثله، خاصة أن البعض يتقوقع داخل مرضه ولا يريد الحديث عنه مع أحد، بينما هذا التجمع يبدد هذا الشعور ويزيد من حصيلة تبادل المعلومات بين المرضى، كما أننا من خلال البرنامج نسعى لأن نغرس في كل مريض للسكر الأمل بانه من السهل التعايش مع مرض السكر بدون حدوث مشاكل تسبب له متاعب إضافية بشرط الالتزام ببعض الأمور البسيطة التي نزوده بها.
ويتعلق دور اختصاصيي التغذية في هذا البرنامج بمساعدة مرضى النوع الأول، الذين يتعاطون الأنسولين، ويتأثر مرضهم بالطعام الذي يتناولونه. فهذا المريض يحتاج إلى تنظيم تناول الطعام بصورة دقيقة حيث يساعده ذلك على السيطرة على مرض السكر. ونحن نساعد هؤلاء المرضى على كيفية حساب الطعام الذي يتناولونه خلال اليوم من خلال تجربة عملية، حيث يشاهد المريض كيفية حساب وجبات الطعام المناسبة له من خلال الميزان.
كما نعرّف المرضى بكيفية التعامل مع الوجبات وكيفية تعديلها أيام المرض حين يرتفع السكر بصورة كبيرة، أو في أيام ممارسة الرياضة حيث يمكن أن ينخفض السكر بصورة ملحوظة، وفي الحالتين يجب السيطرة على الأمر والتعامل معهما بوعي.
تجربة مفيدة
ويقول جراح العنزي، وهو مريض بالسكر منذ أربع سنوات، واحد المشاركين في البرنامج:
- البرنامج مفيد لكل مريض بالسكر، حيث انني استفدت من الكثير من المعلومات الخاصة بالتعامل مع المرض التي كانت غائبة عني. كما أن هذا اللقاء كان فرصة طيبة للحصول على إجابات كانت تدور في ذهني عن مرض السكر، وأتمنى لو أن كل مستشفيات الكويت تقوم بمثل هذا البرنامج لان الكثير من المرضى يجهلون الكثير من الأمور عن مرض السكر وكيفية التعامل معه في حياتهم اليومية.
أما جابر العوضي، وهو مريض بالسكر منذ 20 عاما، فيقول عن هذه الفكرة الفريدة:
- أنا مريض بالسكر منذ 20 عاما، وخلال هذه السنوات كانت كل علاقتي بمرض السكر مراجعة المستوصف كل شهر واخذ الدواء، حتى الفحص لم أكن أجريه. وأنا لست وحدي، فهناك مئات المرضى وربما الآلاف الذين يتعاملون مع مرض السكر من خلال الزيارة الشهرية للمستوصف وينتهي الأمر. لكن هذا البرنامج عرّفني على الكثير من الأشياء التي يجب أن أفعلها لأسيطر على السكر مثل الفحص بانتظام وكيفية تناول وجبات الطعام بكمية يتم حسابها بدقة، وكيفية التعامل مع ممارسة الرياضة.
وتقول فاطمة وهي شابة تعاني من السكر منذ 12 عاما:
- استفدت من هذا التجمع حيث اني كنت أجهل الكثير من الأمور عن مرض السكر، وأهمها طريقة حساب تناول الأنسولين والوجبات الغذائية. من قبل لم يكن لدي أي معلومات عن الطريقة العلمية لحساب طريقة تناول وحدات الأنسولين مع تنوع الوجبات الغذائية مثل الكربوهيدات والمواد البروتينية، اليوم عرفت طريقة الحساب بصورة عملية، وأصبح لدي وعي اكبر بالكثير من الأمور التي يمكن أن أتعرض لها، وكيفية التعامل مع المرض بنفسي ومن دون الذهاب إلى المستشفى.

العطار: من أهم معوقات علاج السكر في الكويت عدم وجود تثقيف للمرضى

يصف د. عبد النبي العطار رئيس وحدة السكر في المستشفى الأميري وضع مرض السكر بالخطير، خاصة في ظل عدم وجود تثقيف للمريض:
- لا يخفى على أحد المعدلات العالية الخطيرة لمرض السكر في الكويت التي تعتبر مع دول الخليج الأخرى بين الدول العشر الأولى عالميا في معدل الإصابة بالمرض وهذا أمر خطير.
والتوجه الحديث في علاج مرض السكر أن نجعل المريض طبيب نفسه، فيعالج نفسه من خلال وضع المرض تحت السيطرة، من دون أن ينغص المرض حياته طوال اليوم ويشكل عنصرا ضاغطا عليه، من هنا جاء برنامج Yes We Can في المستشفى الأميري من اجل مساعدة المريض على تثقيف نفسه ضمن العملية العلاجية.
للأسف من أكبر التحديات التي تواجه الكويت في مكافحة انتشار مرض السكر والسيطرة عليه انه لا يوجد «مثقّ.ف لمريض السكر» بينما في الغرب هذا الأمر موجود، ويعتبر من أهم خطوات العملية العلاجية، هناك من تكون مهمته الوحيدة تثقيف المريض من خلال إمداده بمعلومات صحية تساعده على التعايش مع المرض، وكيفية التعامل مع السكر في حالة الارتفاع والانخفاض، أو كيفية تناول الطعام وكيفية الفحص.
لكن للأسف هذا الأمر غير موجود لدينا في الكويت، بل ان المعضلة التي تواجهنا أننا لو أحضرنا من يتخصص في هذه التثقيف نصطدم بأنه لا يوجد مسمى لهذه الوظيفة في ديوان الخدمة المدنية، أي بالمعنى الرسمي هذه الوظيفة لا توجد في الكويت.
في المستشفى الأميري خصصنا ممرضة لهذه المهنة، مسماها الرسمي «ممرضة» لكننا أوكلنا إليها مهمة تثقيف مريض السكر، وأتمنى أن يكون مقابل وجود كل طبيب للسكر، وجود مثقّ.ف أو مثقّ.فة صحية، وأكاد اجزم بأن أحد أهم عوامل محدودية نجاح العملية العلاجية للسكر في الكويت عدم وجود هذه الوظيفة.

Pictures%5C2010%5C03%5C13%5C31854457-852a-44f3-8f58-db5bb1213f8c_maincategory.jpg


تدريب المرضى على كيفية تحديد كمية الوجبات بالميزان

Pictures%5C2010%5C03%5C13%5C4c5bdddd-4811-486f-98b7-91e5d0975606.jpg


27-03-2010, 12:03 PM
justice
اختصاصية التغذية تقدم معلومات غذائية للمرضى
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
الضحك
أرخص العلاجات وأكثرها فاعلية

«إضحك تضحك لك الدنيا...» شعار يعيد الأمل في الحياة وينمي الروح ويدفعك إلى أن تحب من حولك، كما يمنحك شعورا بالراحة والإسترخاء. ما لا يعرفه البعض أنه علاج وقائي ضد الأمراض العضوية والنفسية تعلّل الضغوط والعنف والغضب.

الضحك من أوجه التعبير الخارجي ينعكس فرحاً في النفس. إنه رد فعل فيزيولوجي نتيجة خبرة أو لأسباب أخرى وهو بالتالي جزء من السلوك الإنساني الذي ينظمه المخ مشيراً إلى حضور الفرد في المجموعة والقبول بالتفاعل الإيجابي مع الآخرين.

الصحة النفسية

الضحك في علم النفس والإجتماع هو شعور براحة البال والثقة بالذات وقدرة الإنسان على مسايرة الحياة حولنا. فكما أن العبوس والكآبة الزائدة يؤثّران سلبا على الانسان ينشر الإبتسام والضحك إحساساً بالسعادة والبهجة . لا يقتصر تأثير الضحك على الحالة النفسية للإنسان فحسب بل يمتد الى وظائف الجسم الداخلية. أشارت دراسات إلى أن الضحك يساعد على زيادة الأوكسيجين في الرئتين، ينشط الدورة الدموية ويساعد في دفع الدم داخل الشرايين ما يؤكد سبب احمرار الوجه حين نضحك من قلوبنا. يعتبر الأطباء أنّ الضحك مهم جدا للعقل وللنفس على السواء حيث أن روح الدعابة تؤثر على اختيار الأصدقاء وحتى شريك الحياة كما يعدّ الضحك علاجاً أساسيّاً لمقاومة الإكتئاب.

مفيد للأطفال

غالبا ما يكون للضحك تأثيره الإيجابي النفسي والجسماني على الأطفال مثلهم مثل الكبار. حين يضحك الطفل إنما يشير إلى والديه بأنه في حالة جيدة. تؤدي الابتسامة دوراً اساسياً في تكوين الرابط بين الطفل ووالديه. بعض الأطفال يضحك كثيرا لرؤية بعض الأشياء مثل البالونات الملونة. ثمة وسائل لمعرفة ما يضحك الطفل. الأهل في معرفة سر ضحك الطفل وقبله شقيقته وشقيقه من دون نتيجة. يجب ابتكار طرائق جديدة ومختلفة يمكن ان تجلب السعادة وتعكس البسمة على ثغر الطفل الجديد. ذكرت إحدى الدراسات أن الأطفال الذين يرافقهم مهرج مع الآباء والفريق الطبي قبل إجراء جراحة ما تكون معدلات القلق لديهم أقل حدّة من أولئك الذين لا يرافقهم المهرج. قد تؤدي المعدلات المرتفعة للقلق قبل إجراء الجراحات بشكل عام الى حصول مضاعفات خطيرة حيث ما نسبته نحو 60% من الأطفال تعاني القلق قبل إجراء اي جراحة. لذا الضحك مفيد جدا لصحة أطفالنا ولعاطفتهم فلا تحرموا أطفالكم هذه النعمة الغالية.

علاج للأمراض

ثمة دراسات ثمّنت فائدة الضحك ضد الأمراض الجسدية. يقلل من معدلات السكر في الدم إثر تناول الوجبات. أجريت اختبارات على نحو 19 مصاباً بمرض السكر فأظهرت النتائج انخفاضاً بعيد مشاهدة عرض كوميدي أكثر من الإستماع الى محاضرة مملة. وبحسب المرضى الذين يعانون آلاماً في العمود الفقري ولا يمكنهم الإستغراق في النوم ثبت أن الضحك لعشر دقائق يؤدي الى النوم لساعتين متواصليتن من دون آلام. من ناحية أخرى يؤمن بعض الأشخاص أن الضحك وسيلة سهلة وغير مكلفة للمحافظة على جمال الإنسان عن طريق شدّ عضلات البطن وعدم ترهلها، كما افادت بعض الأبحاث أن من يعيش في حالة من الإحباط الدائم غالباً ما يكون أكثر عرضة لأمراض القلب بينما يزيد الضحك من إفراز المواد المضادة المانعة تصلب الشرايين وإصابة الإنسان بالذبحة الصدرية أو الأزمات القلبية، فروح الدعابة ترفع من قدرة الجسم على محاربة العدوى بإفراز الأجسام المضادة وتعزيز الخلايا المناعية. وبالتالي يخفض الضحك من معدلات ضغط الدم ويرفع من معدلات الأكسيجين كما يساعد على التئام الجروح بشكل أسرع.

فوائد متعددة

1 ـ يطور شخصيتك وقدرتك على القيادة (أن تكون قائداً).

2 ـ يمنح الشخص ثقة بالنفس وينمي قدرته الإبداعية.

3 ـ يرفع من روحك المعنوية ويخرجك من دائرة الروتين.

4 ـ تتصل بالآخرين على نحو أعمق.

5 ـ يقلل من الشخير إذ يساعد على عدم ارتخاء عضلات الحنجرة.

6 ـ يظهرك أكثر شبابا وينمي روح الجماعة والعمل الجماعي.

7 ـ يوازن بين كيمياء التوتر والضغط.

8 ـ يجعلك تفكر بشفافية ويمحو طبيعتك المتحفظة.

الجريده

سبعة أوهام وحقائق حول السمع

المحرر الصحي
الضجيج الذي يحيط بنا من كل جانب لا يؤثر فقط على أعصابنا، بل يؤكد العلماء أنه سبب ارتفاع مشاكل السمع بصورة مطردة في العالم. والتوعية في هذا المجال أساسية لتجنب فقدان هذه الحاسة فائقة الأهمية.

يعاني أكثر من خمسة ملايين شخص في العالم من إشكالات في السمع، ورغم ذلك يتوقع أن يزداد هذا العدد بشكل تصاعدي سنويا بالنظر إلى الضجيج المرافق للحياة الحالية، حيث تشير المعطيات الإحصائية إلى أن كل عاشر مواطن في الدول المتقدمة ممن تقل أعمارهم عن 65 عاما يعاني من مصاعب في السمع.
تسود العديد من المفاهيم والمعلومات الخاطئة حول السمع والقضايا المرتبطة به، لذلك يحاول الأطباء عبر دراسات مختلفة تصحيح هذه المعلومات بالنظر الى أهمية المعرفة الصحيحة في تجنب العديد من الإشكالات التي تواجه الناس في هذا المجال، خاصة أن السمع يعتبر حاسة فائقة الأهمية بالنسبة لحياة الإنسان وعمله، وحتى أمنه الشخصي.

الوهم الأول:
يكفي لتنظيف الأذن استخدام الأعواد القطنية
يعتقد الكثير من الناس انه من الضروري تنظيف داخل الأذن بشكل دوري كي لا تصبح وسخة وكي تبقى سليمة، غير أن الواقع هو أن الأذن تمتلك المقدرة على تنظيف نفسها بنفسها، وبالتالي يتعيّن عدم التدخل في هذه العملية.
وحسب النتائج التي توصلت إليها دراسة أميركية حديثة، فان القيام بهذا الجهد مضر ويؤدي إلى تخليص اقنية التصريف في الأذن من المقدرة على القيام بذلك، لان هذه الاقنية جزء من الأذن الخارجية، وبالتالي فان وجهة التصريف لديها هي نحو الخارج. لذلك ففي حال الضغط على صماغ الأذن بالأعواد القطنية إلى الداخل، فان ذلك قد يؤدي إلى نشوء نوع من السدادة لا تستطيع الأذن التخلص منها، الأمر الذي يؤدي إلى تراكم الصماغ في الجزء الضيق من هذه الاقنية، وبالتالي تدهور السمع وحدوث التهابات.
ويرى الخبراء أن الحد الأقصى الذي يمكن للشخص القيام به هو تنظيف الأذن بطرف منديل غير ورقي، وتجنب إدخال الأعواد القطنية إلى الاقنية أو إدخال أعواد الثقاب وغيرها من المواد التي يمكن لها أن تدفع بالصماغ نحو الداخل.

الوهم الثاني:
ألم الأذن ناجم عن عدوى بكتيرية
تشكل التهابات مفاصل الفك احد أكثر الأسباب لوجع الأذنين، لأن هذا المفصل الصغير يسمح بحركة الفم وقبول الطعام والتحدث والعلك. وبالنظر لكون هذا المفصل يجاور بشكل وثيق الأذن، فان تعرضه للالتهاب أو حدوث أي الم فيه يؤدي إلى ظهور الألم كأنه في الأذن.
وتشير الإحصائيات إلى أن أكثر من ستين في المائة من الناس الذين تظهر لديهم إشكالات في مفصل الفك، تظهر أو تنجم عنها إشكالات في الأذن أيضا، وان أكثر الناس المهددين بذلك هن النساء.

الوهم الثالث:
أهلي فقدوا السمع وبالتالي سأفقده
يلعب العامل الوراثي دورا في فقدان السمع غير انه ليس صحيحا الاعتقاد ان فقدان السمع لدى الأهل يعني أن مصير الأولاد محتوم بفقدان السمع أيضا، لان مسالة فقدان السمع مرتبطة بعوامل أخرى، منها الوجود لفترة طويلة في مكان يعلو فيه الضجيج، والصحة العامة، وأيضا العمر والوراثة.
ويلعب العامل الوراثي بالتأكيد دورا محددا مثلا في تراجع عدد خلايا السمع التي تقوم بتحويل الطاقة الآلية للموجات الصوتية إلى إشارات كهربائية مع مرور الوقت، كما أن التقدم في العمر يجعل الناس يفقدون الحساسية تجاه الأصوات العالية، وبالتالي يمكن أن يحدث فقدان كامل للسمع.
إن الخبراء يلتقون في التقييم في ان أيًّا من العوامل المشار إليها، أي الوراثي أو العمر أو الوجود في وسط يعلو فيه الضجيج، يلعب دورا أكثر أهمية من غيره في فقدان السمع.
وحسب الإحصائيات فان نحو 50 % من حالات فقدان السمع التي تحدث منذ الولادة ناجمة عن عامل وراثي، بينما تتراوح نسبة فقدان السمع الناجم عن تعقيدات أثناء الحمل بين 5 و10 %، أما فقدان السمع الناجم عن التهابات وجروح فيشكل مابين 10 و20 % من الحالات في حين تبقى ما بين 20 و30 % من حالات السمع غير معروفة الأسباب.

الوهم الرابع:
يمكن التعرف بشكل سهل على تدهور السمع
ليس من الضروري أبدا الشعور بفقدان السمع حين يبدأ تدهوره، لان نوعية السمع تبدأ بالتدهور في اغلب الأحيان بشكل تدريجي وبطيء. صحيح انه توجد إشارات يمكن أن تشكل جرس إنذار لذلك، مثل ضرورة رفع صوت الراديو أو التلفزيون، وحدوث إشكالات أثناء فهم لغة الآخرين، وضرورة طرح أسئلة تكميلية كي يتم فهم ما يقال.. غير أن الخبراء في المقابل يحذرون من أن الناس الذين لديهم إشكالات في السمع غالبا ما يتهمون الوسط الذي حولهم بأنه يتحدث بشكل منخفض وغير واضح، ولا يلفظ العبارات بشكل صحيح.

الوهم الخامس:
استخدام السماعة يعيد السمع إلى مستواه الأصلي
استخدام سماعات التقوية يمكن أن يجعل الإنسان يسمع بشكل أفضل، لكنها بالتأكيد لا تعيد السمع إلى مستواه الأصلي، كما أنها في المقابل لا تفرمل عملية الفقدان التدريجية للسمع، لأنها بالتحديد وسيلة مساعدة تسهل الحياة في حال معاناة الشخص لإشكالات في السمع، ويشبه وضعها وضع استخدام النظارات التي تمكن من المشاهدة بشكل أفضل، غير أنها لا تؤثر في العيوب التي يعاني منها الشخص في بصره.

الوهم السادس:
تدهور السمع يعني عدم سماع الأصوات المرتفعة
إن هذا الأمر احد الأشياء التي ترافق عملية تدهور السمع، والناس الذين يعانون منه لديهم مشكلة نمطية في سماع أصوات النساء والأطفال التي تكون عادة أعلى من أصوات الرجال.
وحتى في حال سماعها فإنهم يجدون مشكلة في فهم ما يقولونه لان كلماتهم تبدو لهم غير واضحة.

الوهم السابع:
أسمع جيدا بإحدى الأذنين وبشكل سيئ بالأذن الأخرى
يؤكد الأطباء أن كل مريض تقريبا يزعم بأنه يسمع بإحدى الأذنين بشكل جيد فيما يعتبر الوضع أسوأ في الأذن الأخرى، ويظن انه يكفي علاج أذن واحدة ليسترد قوة سمعه تماما، مع أن الواقع هو أن من يعاني من إشكالات في السمع يظهر ذلك في الأذنين وليس في واحدة منهما.
إن الشخص الذي يعاني من تدهور وضع السمع، لديه نزعة للزعم بأنه في حال تحدث الجميع من حوله باتجاه أذنه اليمنى، فانه لن يكون مضطرا الى وضع سماعة التقوية في أذنه، لان الأذن اليمنى لديه تعمل بشكل جيد.
أما مختلف الأبحاث الطبية فتؤكد ان اغلب أنواع فقدان السمع تصيب كلا الأذنين لدى أكثر من 90 % من الناس الذين يصابون بإشكالات في السمع، وبالتالي يتعيّن عليهم أن يضعوا سماعة التقوية في كلا الأذنين وليس في واحدة منهما.

القبس

عليكم بالمغنزيوم لتحسين ذاكرتكم

دبي - CNN - لا شك أن ضعف الذاكرة أو النسيان، هي مشكلة أساسية يعانيها عدد كبير من الأشخاص، وهو الأمر الذي اثار اهتمام العديد من الباحثين، ودفعهم للقيام بدراسة نتج عنها، أن زيادة مقدار الوارد من مادة المغنزيوم (مادة معدنية تتواجد في الخضروات الورقية القائمة، وبعض أنواع الفاكهة، البقول والمكسرات) يمكن أن يساعد في التغلب على ضعف الذاكرة، المرافق عادة للتقدم بالسن.
وقد وجد أخصائيو الجهاز العصبي، في مؤسسة ماساشوستس للتكنولوجيا MIT، وجامعة تسينغوا بيكين، المشاركون في الدراسة المطبقة على فئران التجارب، أن زيادة مغنزيوم الدماغ باستخدام نوع جديد من المركبات المطورة، ويدعى Maganesium - L - threonate MgT ، يحسن من قدرات التعليم والتلقي، ويرفع قوة الذاكرة القريبة والبعيدة على حد سواء.
هذه الدراسة التي نشرت اخيراً في مجلة Neuron، لم تكتف بالتركيز على أهمية الحمية الغذائية
Pictures%5C2010%5C03%5C17%5C908581cf-cd53-4d47-9256-7173aef33cba_maincategory.jpg




المحتوية على كميات يومية كافية من المغنزيوم، بل اقترحت أيضاً جدوى تلك المادة عند استخدامها في علاج تدهور الذاكرة الشيخي.
ورغم اجراء هذه التجارب على الفئران، الا أنه تبين أن النتائج نفسها تنطبق على الانسان، حسب ما ذكره الباحث جوسونج ليو، الذي يضيف: «يعاني نصف سكان العالم المتقدم صناعياً من نقص في المغنزيوم، وفي حال تأكدت سلامة استخدام الــMgT وفعاليته في الانسان، فإن هذه النتائج سيكون لها انعكاس واضح على الصحة العامة».
وقد تبين أن آلية عمل هذا النوع من المغنزيوم تعتمد على تحريض التغيرات خلال فترات مختلفة، وهنا تلعب الوصلات بين النورونات العصبية دوراً مهماً في نقل الاشارات العصبية.
وبما أن المغنزيوم، يعتبر عنصراً معدنياً أساسياً لوظائف الخلايا الطبيعية وصحة الجسم، فإن نقصه يؤدي الى ضعف في وظائف فيزيولوجية عديدة.
وينصح الأطباء أن يكون المقدار اليومي للمغنزيوم عند البالغين ممن تتراوح سنهم ما بين 30-19سنة حوالي 400 ميليغرام للرجال، و310 للمرأة غير الحامل، أما من تجاوز سن 31 فالمقدار اليومي يصل الى 420 ميليغراما للرجال، و320 للمرأة غير الحامل.

إلتهاب الملتحمة... عالج نفسك بنفسك

لأنه مرض شائع وغير خطير، لا يحتاج التهاب الملتحمة إلا إلى بعض الاهتمام وأساليب علاج بسيطة. كي لا يتحول على بساطته مشكلة خطيرة معقدة، حري بنا التعرف إلى كيفية التصرف حياله ووسائل معالجته.

هل تبدو عينك حمراء منتفخة دامعة عند نهوضك من النوم؟ لا داعي للخوف. إنها عوارض التهاب الملتحمة وهي عبارة عن غشاء شفاف يغطي الجفنين من الداخل وجزءاً من العين. ينجم هذا المرض في معظم الأحيان عن حساسية أو التهاب أو جفاف العين. تجدر الإشارة إلى أن التهاب الملتحمة الفيروسي هو الأكثر شيوعاً وعدوى. فما الأسباب؟

غالباً ما تعزى أسباب التهاب الملتحمة إلى أسباب فيروسية كالفيروسات الغدية المتسببة بالتهاب الأذن أو الانفلونزا وسوى ذلك. يصيب هذا الالتهاب واحدة من العينين ثم الأخرى منتقلاً باللمس حين تصافح أحدهم بعد فرك العين، أو من خلال منشفة الوجه خاصتك التي يستعملها شخص آخر. إلى ملاحظتك لون السائل الأبيض الذي تذرفه العين. ترى كيساً صغيراً أو حبة صغيرة قرب عينك. تشفى من هذا الالتهاب في غضون أيام.

مضادات الالتهاب

في حال أصاب الالتهاب كلتا العينين في الوقت ذاته فأصبحتا حمراوين منتفختين ودامعتين، مع شعور بالحكة لأنهما تحرقانك، فهذا يعني أنك مصاب بالتهاب الملتحمة الاستهدافي. يظهر هذا الالتهاب بخاصة في فصلي الربيع والصيف لدى المصابين بالحساسية. يتميز هذا النوع من الالتهابات في العين الذي تتسبب به الحساسية والبكتيريا بإفرازات صفراء أو خضراء، بحسب نوع البكتيريا، يؤدي إلى التصاق الجفنين صباحاً إثر النهوض من النوم، وإلى تكوّن الرمد في زاوية العين. يجب ألا يخلط الناس بين هذا الالتهاب والتهاب العيون الجافة التي تتسبب باحمرار العينين وتشعرك كأن بعض الغبار أو التراب دخل في عينيك، تحت الجفنين.

أول ما عليك فعله هو غسل عينيك بانتظام بسائل طبي أو قطرة طبية يصفها لك الصيدلي من دون استشارة طبية. هذا يكفي مبدئياً. لكن في حال استمرار العوارض لأكثر من يوم فلعلك تحتاج إلى قطرة مضادة للحساسية والبكتيريا أو الميكروبات أو إلى قطرة منظفة ومطهرة للعين. يقول الاختصاصيون إنه بدافع الاحتراس واتخاذ الحيطة والحذر كي لا تزداد مقاومة هذه البكتيريا أو الفيروسات، بدأ الأطباء يقللون شيئاً فشيئاً من وصف مضادات الالتهابات الموضعية، حتى في حال كان الالتهاب بكتيرياً. هذا إلى أن السائل الطبي والقطرات المختلفة كالـ Désomédine، Hexamidine، مثلاً، تباع في الصيدليات من دون وصفة طبية.

استشارة طبيب

في حال لم تشعر بتحسن وازدادت العوارض سوءاً خلال يومين، مترافقة مع ألم في العينين ومشاكل في البصر، عليك زيارة طبيب عيون ذلك لأن هذه العوارض قد تدل على مرض أكثر خطورة كالتهاب القرنية أو المياه الزرقاء. أطلع طبيبك أيضاً في حال كنت معتاداً على ارتياد المسابح أو الشواطئ أو في حال كان التهاب الملتحمة يظهر بعد إمضائك اليوم على الشاطئ. لعل ذلك يعزى إلى جرثومة أو بكتيريا معينة.

العلاج

- غسل اليدين قبل غسل العينين وبعده بالسائل أو بالقطرة الطبية.

- إستعمال ضمادة مختلفة لتنظيف كل عين على حدة.

- عدم إعارة مناشف الوجه التي ينبغي اعتبارها خاصة.

- عدم وضع العدسات اللاصقة في حال كانت العينان حمراوين أو دامعتين أو منتفختين.

الجريده

لمناعةٍ قويّة حافظ على الكليتين والبنكرياس
د. رباح النجادة

وسط فوضى المدنية التي تنتج تلوثاً يطاول نواحي الحياة كافة، بات ضرورياً الانتباه إلى جهاز المناعة في الجسم لتحاشي الأمراض الناتجة من كثافة التلوّث المتزايدة يوماً بعد يوم. عندما نقول جهاز المناعة نعني الكليتين والبنكرياس، فكيف نحافظ عليهما؟

الكليتان هما من أصغر الأعضاء نسبياً في الجسم، لا يتجاوز وزنهما 160 غراماً، وظيفتهما الأساسية ترشيح الدم وتنقيته لطرح المواد الضارة والعديمة الفائدة منه وإعادة المواد المفيدة إلى جهاز الدوران.

تدخل السوائل والماء إلى الجسم مع الطعام وتغسل الأوساخ الناتجة من عملية التحويل الغذائي لتطرحها خارج الجسم، وفي اللحظة التي تغادر فيها السوائل الكليتين وتتّجه إلى المثانة تصبح سائل البول.

تضمّ الكليتان فلاتر دقيقة للتأكّد من نوع السائل الذي يمرّ عبرهما، وتنتجان سائل البول وتعدلانه بنسبة حموضة محددة، وهذا أمر مهمّ للقضاء على أنواع البكتيريا والجراثيم الضارة والفطريات وغيرها من الميكروبات التي تتسلّل إلى مجرى البول. كذلك تنظّم الكليتان كمية المياه الإجمالية في الجسم وتديران عملية توازن الأحماض والقلويّات في الدم وتنتجان الهرمونات اللازمة لعملية تحويل الكالسيوم الغذائي وغير ذلك.

قد يزيد تناول كميات كبيرة من البروتينات تركيز مادة حمض البول في الدم، وعندما تعجز الكليتان عن التخلّص منها تسبب أمراضاً مؤلمة كمرض النقرس. تصفّي الكليتان في كل ساعة تقريباً حوالي 18 غالوناً من الدم المنساب عبرهما.

يساعد مرور كمية كبيرة من السوائل إلى الكليتين في تحسين عملهما كي تستطيعان غسل المواد الضارة والمؤذية في الجسم. مع التقدّم في العمر تقلّ كفاءة الكليتين، لذلك يجب شرب السوائل خصوصاً الماء بكمية مضاعفة لتحسين عملهما وأدائهما.

أهمية البنكرياس

البنكرياس أحد أكثر أعضاء الجسم تواضعاً، لا يشكو ولا يتذمّر على رغم أنه يعمل بجد واجتهاد بشكل دائم ومستمر. يبلغ طوله 16 الى 20 سم ويتراوح وزنه من 70 إلى 80غ.

ينتج البنكرياس يومياً أكثر من لتر من العصارة الهاضمة ذات النوعية الجيدة، ويحتوي على القلويات. كذلك ينتج أنزيمات الهضم كالبرويتاز لهضم البروتينات، الليباز لهضم الشحوم والدهون، الأميلاز لهضم النشويات، النيوكليزيس لهضم الأحماض النووية اللازمة لتكوين الموروثات والكروموزومات.

تكمن أهمية البنكرياس الأساسية في تركيب هرمونين يحافظان على تركيز نسبة السكّر في الدم بشكل سليم هما الأنسولين والغلوكوجين.

لدى تناول النشويات يفرز البنكرياس الأنسولين في العصارة الهضمية ليُنقل الغلوكوز المتحلّل إلى الخلايا، ولدى تناول الحلويات يرتفع تركيز مستوى سكّر الدم وينقل الأنسولين الغلوكوز (سكّر الدم ) إلى الخلايا، فينخفض مستوى السكّر في الدم.

تحصين جهاز المناعة

يشكّل أي عمل نقوم به إجهاداً للجسم ويعتبر هجوماً على الخلايا قد يضعفها إذا لم تكن محصّنة بنظام مناعي قوي، لذا من المهمّ حماية الجسم من الإجهاد، وإذا كانت الظروف فوق قدرة نظام المناعة يعجز هذا الخير عن الدفاع عن الخلايا أو حتى عن نفسه، أو عن الجسم ضد البكتيريا والفيروسات وغيرها من المواد والمؤثرات الضارة.

نظام المناعة في الجسم هيكل معقد يشتمل على أربعة أجزاء أساسية مهمة هي:

1 - الغدة الصعترية:

غدة صماء صغيرة جداً موجودة في أساس العنق وتعتبر مركز نظام المناعة في الجسم. تنتج نوعاً محدداً من خلايا الدم البيضاء، خلايا تقتل البكتيريا العدائية والفطريات والخميرة والفيروسات والطفيليات وغير ذلك من الكائنات المجهرية الدقيقة. تميل هذه الغدة إلى الانكماش والانقباض مع التقدّم في السن. من هنا يجب تغذيتها بشكل جيد وحمايتها بالفيتامين c المتوافر في الفواكه الطازجة، فيتامين e المتوافر في زيوت النباتات والسيلينيوم، الزنك المتوافر في الحبوب الكاملة غير المنخولة أو المقشورة، البيتا – كاروتين المتوافر في الفواكه الخضراء الغامقة والصفراء والحمراء والخضار كافة.

تشكّل المواد المضادة للأكسدة وفيتامين a وفيتامين e وفيتامين c والسيلينيوم أفضل معالج للغدة الصعترية في حال عانت من الضعف.

2 - الخلايا البيضاء

خط الجسم الدفاعي الأول، تصنّف في مجموعات مختلفة مثل الخلايا البيضاء المستقعدة، وهي تكوّن الصبغات الأساسية، الخلايا المصبوغة بالأصباغ المتعادلة، الخلايا الحمضية، الخلايا اللمفاوية، الكريات الوحيدة أو وحيدة النواة، الخلايا الكثيرة النوى، وهي تشكل بمجموعها عدواً قوياً في وجه غزاة الجسم. العناصر المتوافرة بكميات قليلة في الجسم، إلى جانب الفيتامينات وغيرها من المواد الغذائية الأخرى، أساسية لوظائف خلايا الدم البيضاء، لذلك التغذية الصحيّة السليمة مهمة لصحة الجسم والعقل على السواء.

3 - النوم

النوم أفضل آلية لتنظيف الجسم، ومع أن الغدّة الصعترية لا يتجاوز وزنها 150 إلى 200 غ، إلا أنها تدمّر الخلايا العاطلة عن العمل وتهاجم الخلايا المناعية التي تحيط بالذرات والأجسام والمواد الغريبة من الجهات كافة لتقضي عليها، كذلك ينتج النوم الخلايا الليمفاوية.

4 - المادة الليمفاوية

سائل ناصع مائل إلى الأصفر، وهو بلازما الدم نفسها أي الجزء السائل من الدم الموجود في الجسم، يغادر الأوعية الدقيقة ويتجمع على شكل سائل معوي أو ليمفاوي لدى مروره في الأوعية الليمفاوية. يجمع السائل الليمفاوي السموم والمواد المسببة للأمراض والذرّات الغريبة الضارة ويأخذها إلى العقد الليمفاوية حيث تتلف.

للحفاظ على صحّة الأجهزة والهضم:

- تناول الطعام الطبيعي غير المصفى أو المكرر أو المنخول.

- شرب عصير الليمون الطازج ممزوجاً في نصف كأس من الماء، أو ملعقة من خلّ التفاح ممزوجة في نصف كأس من الماء قبل تناول الوجبات الرئيسة، من شأن ذلك أن يحسّن حالة الجسم والحالة النفسية.

- الاهتمام بتغذية الكبد وحمايته.

- الحفاظ على سلامة الكليتين بشرب ليترين ونصف أو أكثر من الماء والسوائل يومياً.

- تجنّب السكّر الأبيض المكرر والنشويات المكرّرة لراحة البنكرياس وسلامته.

- تحسين نوعية الحياة بأن تكون العواطف والمشاعر تجاه الآخرين إيجابية.

27-03-2010, 12:03 PM
justice

الجريده
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
هل نحتاج ليتراً ونصف الليتر من المياه يومياً؟

نحن بحاجة دائماً إلى كمية كبيرة من المياه في المواسم جميعها. لكن هل من الضروري فعلاً أن نشرب ليتراً ونصف الليتر يومياً؟

تجذّرت فكرة شرب ليتر وحتى ليتر ونصف من المياه يومياً بعمق في رؤوسنا بالنظر إلى الحملات المتعددة التي روّجت لهذه الفكرة على مدى عشرات السنين. هذا إلى أن معظم قناني المياه الكبيرة يحتوي على ليتر ونصف الليتر من المياه، الكمية الموصى بتناولها يومياً.

لكن في السنة الماضية، شكّك البعض في صحة هذه الفكرة وذلك في دراسة نشرها باحثون أميركيون من جامعة بنسلفانيا وأثارت ضجة كبيرة. وبرأي هؤلاء الباحثين، لا جدوى من شرب قنينة من المياه وبشكل خاص لتخليص الجسم من السموم: وحدهما الرئتان تنقيان الجسم بغض النظر عن كمية المياه التي نشربها.

لكنّ الشركات التي تنتج المياه المعبأة في قنانٍ ردت على هؤلاء من خلال حملات دعائية عنيفة تصرّ على أهمية شرب ليتر ونصف الليتر من المياه يومياً. لكنّ أياً من الطرفين المتنازعين لم يتكبّد عناء التحدّث عن واقع بسيط: تختلف كمية المياه الضرورية من شخص إلى آخر بحسب السعرات الحرارية التي يحرقها نظامه الغذائي واختلاف الفصول.

الكميّة اللازمة

نحتاج إلى شرب 1 ملليتر من المياه مقابل كل سعرة حرارية نحرقها. عندما نحرق 2000 سعرة حرارية (المتوسط لدى النساء)، نحتاج إلى شرب ليترين من المياه. أما عندما نحرق 2500 سعرة حرارية (المتوسط لدى الرجال) فنحتاج إلى شرب ليترين ونصف الليتر من المياه يومياً. لكن ليس من الضروري أن نشرب ليترين أو ليترين ونصف الليتر من المياه لأن الطعام الذي نتناوله خلال الوجبات يحتوي أيضاً على المياه.

بخصوص الأطعمة

تحتوي الأطعمة كافة، ما عدا السكر والزيت، على المياه. لكن الفاكهة والخضار هي الأكثر غنى بها: 90 في المئة عموماً. عندما نأكل الكميات اللازمة من الفاكهة (300 غرام) والخضار (500 غرام) يومياً نحصل على أكثر من نصف ليتر من المياه (700 غرام تقريباً). وعندما نصنع حساءً يتألف من بعض أنواع الخضار، نحصل على كمية أكبر من المياه.

كذلك نجد المياه في مشتقات الحليب كافة (50 إلى 85 في المئة) وفي اللحوم والأسماك (60 إلى 80 في المئة)، والمعجنات والرز وأنواع أخرى من الحبوب (نسلقها في المياه فتمتصها). وفي النهاية نأكل يومياً أطعمة تحتوي على أكثر من ليتر من المياه، إلا إذا لم نتناول الفاكهة والخضار (وهذا يضر بصحتنا كثيراً). وإذا كنا نحتاج إلى ليترين من المياه يومياً، يبقى علينا أن نشرب نصف ليتر.

إذا أضفنا إلى ذلك الشاي والقهوة، أو المشروبات التي تحتوي على السكر، يبقى علينا أن نشرب ربع ليتر من المياه فقط.

الحرارة والمناخ

في الشتاء، نعيش غالباً في بيئة دافئة جداً ونرتدي الكثير من الثياب. وهذا ما يجعلنا نتعرق ويزيد حاجتنا إلى المياه. لذلك يفضّل أن نشرب كمية أكبر من المياه النقية وليس القهوة والشاي لئلا نزيد جرعة الكافيين التي نتناولها فهذا يضر بجهازنا العصبي. بالإضافة إلى ذلك، يدفعنا الكافيين إلى التبوّل، فنجد أنفسنا أسرى حلقة مفرغة قد تسبب لنا الجفاف.

هل ستختفي قناني المياه المعبأة؟

تراجعت مبيعات قناني المياه بنسبة 7.5 في المئة عام 2008 بسبب الأزمة الاقتصادية والوعي البيئي. وقد طاول هذا التراجع، خصوصاً، أنواع المياه المنكّهة التي تُعتبر مجرد سلع تجارية لا فائدة غذائية لها.

ومن المتوقع أن يزداد هذا التراجع أكثر فأكثر. لكن يُستبعد أن يؤثر ذلك إلى حد كبير على قناني المياه الطبيعية التي تحتوي على أملاح معدنية كثيرة مفيدة، ومياه غازية التي على رغم أنها لا تتمتع بفائدة كبيرة غذائياً، يستمتع معظم الناس بشربها.

27-03-2010, 01:37 PM
justice
الجريده
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
السمنة.. لكل شعب طريقته في التعامل معها

د. خلود البارون
وفق منظمة الصحة العالمية، يبلغ عدد زائدي الوزن البالغين حول العالم 61 مليون، ويتوفى منهم 5.2 مليون على الأقل سنويا. ويقدر أن 18 مليون طفل تحت عمر الخامسة مصابون بالسمنة. وهو ما يفسر زيادة التوعية بسمنة الطفولة والتركيز على أسلوب الحياة الصحي للطفل.

من الغريب ان عدد المقالات المنادية حاليا بالتخلص من الوزن الزائد يرتفع بشكل ملحوظ، مقارنة بتلك المنادية بحل مشكلة المجاعة المنتشرة في بعض الدول. ويعزى ذلك نسبيا إلى حملات التوعية التي تشنها الدول على اثر تقارير وإحصائيات منظمة الصحة العالمية (هو) التي بينت أن السمنة تسبب معدل وفيات اكبر مقارنة بوفيات المجاعة. فعلى الرغم من كون مشكلة جوع العالم الثالث لا تزال مشكلة ملحوظة، بيد ان الإفراط في تناول الطعام والكسل واتباع عادات غذائية خطأ، وما يرافق السمنة من أمراض هي سبب موت معظم البشر.

لتفهم الوضع بشكل اقرب وأوضح، أجرت مجلة ريدرز دايجست (Reader’s Digest) إحصائية عالمية شملت حوالي 16 ألف شخص من 16 دولة تضمنت تقييما لعاداتهم الغذائية وتصرفاتهم وتعاملهم مع زيادة الوزن. ومن الممتع ان نجد مقالا يوضح الاختلاف في نظرة وتعامل الثقافات مع السمنة والزيادة في الوزن. فيكشف مثلا، عن الشعوب التي لا تعير اهتماما لزيادة الوزن والشعوب الأكثر هوسا بالنحافة، والأكثر هوسا بحبوب الحمية وجراحات السمنة.

فنلندا..
الدولة الأكثر إدراكا لخطر السمنة
في عام 1970، وجد بأن فنلندا تعاني من اكبر نسبة وفاة بسبب أمراض القلب. ولكن ذلك الوضع لم يستمر طويلا، حيث بدأت الحكومة منذ ذلك الحين بشن حملات للتوعية بأهمية الحمية الصحية والرياضة وخطر التدخين، مما عكس الأمر برمته وسبب انخفاضا كبيرا في نسبة وفاة الفئة العاملة إلى %8 خلال السنوات الثلاثين الماضية، وأطال من العمر المتوقع للفنلنديين بمعدل 10 سنوات.
وبحسب ما تقول بيكا بسكا، مديرة المؤسسة المحلية لرعاية الصحة العامة في هلسنكي، فإن السبب الرئيسي لصحة الفنلنديين حاليا هو نشر الوعي من خلال حملة التحدي. وأوضحت قائلة: «فقد اتخذ هدف الحفاظ على الصحة كهدف قومي شعاره هو «توقف وكن فائزا». وقد شجعت جميع المدن بجميع مؤسساتها على هذا التحدي، وأقيمت مسابقات للتنافس على الفوز بالجوائز للمدن التي يوجد بها اكبر عدد من المقلعين عن التدخين والخافضين للكوليسترول وفاقدي الوزن.
وبينت الإحصائيات أن %83 من الفنلنديين جربوا الخضوع لحمية غذائية بهدف فقدان الوزن، وهو ما يعد مرتفعا بمقدار %10 مقارنة بأي من الشعوب الأخرى. حيث يأتي الأميركيون في المرتبة الثانية، بنسبة %72 ممن جربوا الخضوع لحمية غذائية وفي الغالب لأسباب صحية ومرضية. وقد وجد ان النساء هن الأكثر إقبالا على القيام بالحمية (%85) من الرجال (%59).

البرازيل..
الدولة الأكثر حرصا على النحافة
ليس غريبا أن يشير البرازيليون وبخاصة من مدينة ريو إلى هوسهم بالنحافة، حيث يتوقع في هذه الثقافة أن يلبس الأشخاص اقل كمية وأضيق نوع من الملابس وبخاصة أثناء الكرنفال وعلى الشواطئ. وهو ما يمثل ضغطا كبيرا في هذه الثقافة على جمال انحناءات الجسم، وعلى الحفاظ على شكلها حتى لا يشعر الشخص بالإحراج من التعري في أي لحظة. وعليه فيعتقد %83 من البرازيليين أن هنالك تركيزا كبيرا ومبالغا فيه على الوزن، (بنسبة تبلغ %77 في النساء و%89 في الرجال). وهو ما يفسر ظواهر أخرى في هذا الشعب، مثل ارتفاع عدد الأفراد المتناولين لحبوب الحمية بشكل مضاعف من 2001 إلى 2005، وبنفس المنوال، انتشار عمليات التجميل وشفط الدهون. بل ان هنالك عمليات لشفط دهون إصبع القدم الكبير لخلق انحناءاته الجميلة.
وبالمقارنة في أميركا، يشير %62 من الأميركيين إلى تركيزهم الكبير على الوزن، ليأتي الأميركيون في المرتبة الثالثة من هذه الناحية، من بعد البرازيل والهند %68 (عادة غذائية صحية في البرازيل): لا يعد الرقص والحركة والنشاطات الاحتفالية كسبب فقدان وزن البرازيليين الرئيسي، بل إن ذلك يدعم بعادات غذائية أخرى تسبب حفاظهم على جمال القوام. ومنها اعتماد البرازيليين في تغذيتهم على الأرز والبقوليات، حيث بينت دراسة نشرت في مجلة أبحاث السمنة، ان الحمية الغنية بالأرز والفاصوليا تقلل من خطر زيادة الوزن بحوالي %14 مقارنة بالتغذية الغربية. ويرجع ذلك الى انخفاض محتواها من الدهون في حين ترتفع كمية الألياف. وهو ما يسهم في السيطرة وتثبيت معدل سكر الدم والشعور بالشبع لفترة طويلة. وبحسب سيرجيو غارلاب، معد مقالات مجلة ريدر دايجست في البرازيل، فهنالك علاقة وثيقة في البرازيل، بحيث ان الحمية الغنية بالفاصوليا والبازلاء توازي الحصول على قوام جميل.

الهند..
الدولة التي يريد فيها الزوج زوجة رشيقة
بين %48 من رجال الهند أنهم غير معجبين بشكل جسم زوجاتهم، ويتمنون ان يفقدن الوزن الزائد. بينما وجد أن %46 من النساء يشرن بالمثل الى أزواجهن. وعليه فإنهن في ذات مستوى التعاسة. وتأتي أميركا في المرتبة الثانية حيث ان %47 من الرجال يتمنون لو تفقد نساؤهم بعض الكيلوغرامات من الوزن.

هنغاريا..
الدولة التي لا يهم فيها شكل جسمك
فالهنغاريون هم الأقل ازدراء أو رفضا للأجسام البدينة أو تدلي الكرش. حيث أشار %25 منهم فقط إلى أهمية وتركيزهم على الوزن بشكل كبير جدا. وبأن القوام والوزن لا يعدان مقياسا للجمال. في حين أشار غالبية الأزواج إلى سعادتهم بقوام زوجاتهم وبالمقابل بالنسبة الى النساء. فهناك %11 من الرجال و %14 من النساء ممن يرغبون في ان يفقد شركاؤهم وزنا.
وفي أميركا أعربت أكثر من نصف %51 النساء المتزوجات عن أمنيتهن في ان يفقد أزواجهن بعض الوزن. وفي المقابل، فإن %47 من الرجال في أميركا يتمنون لو تفقد زوجاتهن الوزن. وهو ما يؤكد تركيز هذه الثقافة على النحافة وعلى الارتباط ما بين الشكل الخارجي مع الإعجاب والانجذاب الجسدي. ومن سخرية الأقدار أن %68 من النساء أشرن إلى أن هنالك تركيزا كبيرا ومبالغا به على الوزن، ولكنهن الأكثر ازدراء وعدم تقبلا لامتلاء بطن الزوج أو الزيادة في وزنه.

الصين..
الدولة الأكثر اقبالا على حبوب الحمية
يعترف %37 من الصينيين بأنهم قد تناولوا عقاقير ومنتجات تهدف الى فقدان الوزن. ويشير الخبراء إلى ان الوعي بأهمية شكل الجسم قد بدأ يزداد بشكل كبير في الصين، وعليه فإن تناول حبوب الحمية تعد حلا سريعا وسهلا وعمليا للوصول الى الوزن المناسب.
والجدير بالذكر، أن تناول هذه الحبوب يرافقه الأكثر إقبالا صحية عديدة، لكون الكثير منها لا يخضع للرقابة أو التقييم، وقد يسبب بعضها مضاعفات مميتة.
وبشكل عام، لوحظ ان النساء في جميع الدول هن الأكثر إقبالا على تناول هذه الحبوب، وبالنسبة الى الصين فقد أقبلت %48 من النساء مقارنة بــ%18 من الرجال. وتأتي البرازيل في المرتبة الثانية بنسبة %30 من الأفراد ممن اقبلوا على تناول حبوب الحمية، ومن بعدها الروسيون %24 والمكسيك %23.
وبالمقارنة فقد جرب 19% من الأميركيين حبوب الحمية، (%23 من النساء مقارنة بــ%14من الرجال).

سويسرا..
الدولة الأقل اهتماما بنصائح الأطباء
عندما سأل الأفراد حول العالم عن سبب رغبتهم ومحاولاتهم لفقدان الوزن وجد أن السويسريين كانوا الأقل إشارة وإشادة بكونها من جراء نصيحة الأطباء. حيث ان %11 من السويسريين وجدوا ان تشجيع أطبائهم لفقدان الوزن هو سبب اتباعهم للحمية. فيما وصلت نسبة التشجيع الطبي في المكسيك كسبب رئيسي للحمية في %46، وفي الفرنسيين %39. وبالمقارنة وجد ان الاميركيين يشيرون إلى جهود الأطباء التشجيعية وبالتوعية ضد السمنة، حيث ان %33 من الرجال و%27 يشيرون إلى ان النصيحة الطبية كانت سبب بدئهم بالحمية والتشجيع على استمرار فقدانهم للوزن.

روسيا..
الدولة التي يدخنون فيها لفقد الوزن
يعتبر الاعتقاد أن تدخين السجائر يسبب انخفاض الشهية وبالتالي فقدان الوزن من الاعتقادات الخاطئة والسطحية. وعلى الرغم من سوء ومضرة هذا الاعتقاد، لكنه لا يزال مستمرا خاصة في الفلبين والصين والمكسيك وبشكل كبير في روسيا. حيث ان %23 من الرجال و%18 من نساء روسيا يعترفون بأنهم يدخنون السجائر حتى يفقدوا الوزن. وبالمقارنة فإن %5 من الأميركيين يشيرون بمثل ذلك.

الفلبين..
الدولة التي لا ترغب باتباع الرجيم
يؤكد %95 من الفلبينيين على حبهم للاستمتاع بالوجبات اللذيذة، وهو ما يفسر اعتراف %82 منهم بعدم وجود الرغبة أو القدرة على مقاومة الغذاء وبالتالي اتباع حمية لتخفيض الوزن. كما أن %38 منهم فقط قد جرب فقدان الوزن الزائد.
وبالمقارنة، فإن نصف الأميركيين يلقون لوم زيادة أوزانهم على ضعف قدرتهم للالتزام بالحمية والتحكم بالشهية، بيد أن %84 منهم يشيرون إلى ان السبب الرئيسي فعلا هو قلة الرياضة.

فرنسا
الدولة الأكثر لوما لأميركا
يلوم معظم الفرنسيون غزو عادات اميركا الغذائية واختراعها للوجبات السريعة، وترويجها عالميا كالسبب الرئيسي لتفشي السمنة. فمن المعروف أن النظام الغذائي الأميركي المكون أساسا من الهمبورغر أو الستيك المليء بصلصات الكريمة مع البطاطس المقلية والمشروبات الغازية، يحتوي على نسب مرتفعة من الدهون والسكريات والسعرات الحرارية المرتفعة. وبالمقارنة فإن ثلاثة أرباع الأميركيين يشيرون بإصبع الاتهام إلى عادات شعبهم وأسلوب حياته كالسبب الأساسي لانتشار السمنة، ويقولون «ان حميتنا الغذائية هي سبب ترويج السمنة عالميا».

المكسيك..
الدولة الأكثر ثقافة بطرق فقدان الوزن
بين معظم المكسيكيين أنهم قاموا بتعديل أسلوب حياتهم وتغذيتهم إلى طرق أكثر صحة، كما يمارس %86 منهم الرياضة حتى يفقدوا الوزن الزائد، ويحصلوا على صحة أفضل. ليحصلوا بذلك على معدلات اكبر في الوعي الصحي مقارنة بأي دولة أخرى في هذه الإحصائية.
بل ان المكسيكيين يعون الطريقة الصحيحة والمثلى لفقدان الوزن حتى لو لم يكن بعضهم يلتزم به، في حين يعتبر أن %7 من الشعب من فئة المصابين بالسمنة. وبالمقارنة بأميركا، فإن %86 يشيرون إلى أنهم قد غيروا أسلوب تغذيتهم إلى أسلوب صحي، فيما ان %75 يمارسون الرياضة. ولكن %61 منهم يشيرون إلى تخفيض منتجات الحليب كسبب لتخفيض الوزن، فيما ان هذه المعلومة أثبتت الدراسات عدم فائدتها على المدى الطويل، وبل وضررها في خفض نسبة الكالسيوم المهمة جدا للعظام.

أميركا..
الدولة التي تعاني فيها البدينات كثيرا
من المعروف أن البدناء عموما سواء النساء أو الرجال يعانون من الإحراج وفقدان الثقة، ولكن بالإضافة إلى ذلك يعاني بعضهم من عدم تقبل الآخرين لشكلهم الممتلئ، مما يفسر شكوى هذه الفئة من المشاكل في العلاقات الاجتماعية وفرص العمل.
ولكن المثير هو أن %57 من الأشخاص في الصين يشيرون إلى ان زيادة الحجم والوزن لا تمثل أي مشكلة في التقبل عند الجنسين.
في حين ان الوضع مختلف تماما في أميركا، فقد بينت الإحصائية أن بدانة المرأة تعد من الأمور التي تصعب حياتها كثيرا في أميركا، مما يفسر ان %58 منهن و %37 من الرجال يشيرون إلى صعوبة ووضع البدناء عموما في أميركا.

شبح السمنة المفرطة يهدد شبابنا
تشير الإحصائيات العالمية إلى الازدياد المستمر في نسبة من يعانون من السمنة المفرطة بين الأطفال والشباب.
ويرجع السبب الأساسي لهذه الزيادة إلى أسلوب الحياة الرتيب والعادات الغذائية الخاطئة، وتناول الوجبات الدسمة الغنية بالسعرات الحرارية مع الإقلال في الحركة والرياضة.
وقد لوحظ هذا الارتفاع بشكل كبير في المجتمعات الخليجية، فارتفاع مستوى الرفاهية واختلال تعامله مع الغذاء هو السبب. وجزء من المشكلة هي استخدام الغذاء في مجتمعاتنا لتنمية العلاقات الاجتماعية، وكوسيلة لجذب الجنس الآخر، وللتنفيس عن المشاعر، إضافة إلى استخدامه للثواب والعقاب عند تربية الأطفال، كأن تكافئ الأم طفلها بقطعة حلوى. كما ترتبط بعض الأساليب بعادات تقديم الطعام وطريقة تناوله، لتحكم الكمية التي يتناولها الفرد، مما قد يسبب عدم التوازن والسمنة.
ووفق إحصائيات المجتمع السعودي، وجد أن سمنة النساء تصل إلى 24% وهي درجة أكبر عـن الرجال التي تقدر بـ 16%.
وتشير عديد من التقارير إلى انتشار السمنة لدى الأطفال، فتشمل 18% في سن المراهقة و %15 فيما دون سن الرابعة.
وللعلم فالنسبة في المجتمع الكويتي تزداد عن ذلك بكثير، حيث يقدر بأن طفلا من بين كل أربعة أطفال مصاب بالسمنة. في حين يعاني
من السمنة 3 من كل 01 أفراد بالغين.







10-04-2010, 06:14 AM
justice

 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
الأعشاب... دفاعات جهازكم المناعي

لا غنى عن جهاز مناعة سليم للتمتّع بصحة جيدة. لذلك، لا بد من الحفاظ عليه والحرص على جعله أكثر فاعلية. في هذا الإطار، لجأ الناس إلى نباتات معروفة بقدرتها على تعزيز هذا الجهاز.

يحمينا جهاز مناعتنا من الأجسام العدوّة التي تأتي من الخارج (بكتيريا، فيروسات، فطريات...)، وليقضي عليها ينبغي أن يكون قوياً وفاعلاً. لكن ثمة عوامل متعددة تضعفه كالشيخوخة، النظام الغذائي السيئ، الافتقار إلى النوم، الضغط النفسي، الخمول... يمكننا مكافحة هذه العوامل وتعزيز جهاز مناعتنا باللجوء إلى ألاعشاب.

الجنسنغ

كان يُستعمل منذ القديم لتقوية الجسم وشهير بقدرته على تعزيز الدفاعات المناعية وبالتالي مساعدة الجسم في الدفاع عن نفسه في مواجهة الاعتداءات الخارجية وأي اختلال في التوازن.

يأتي الجنسنغ على شكل بودرة من الجذور اليابسة (حبوب) أو جذور كاملة تُستعمل كخلاصة نباتية أو مغلية كنقوع. يُنصح عادة بتناول جرعة يومية منه تتراوح ما بين نصف غرام وغرامين وقد تصل إلى أربعة غرامات بحسب نوع الجنسنغ المستعمل. لا ينبغي أن يمتد العلاج على أكثر من ثلاثة أشهر.

إرشادات الاستعمال

يحظَّر على النساء الحوامل أو المرضعات، الأولاد ومرضى ارتفاع ضغط الدم، تناول الجنسنغ. في حال الإصابة بالسكري، الأمراض القلبية أو تناول علاج مقاوم للتخثّر، يُفضّل استشارة الطبيب قبل تناوله.

قد يؤدي تناول جرعة مفرطة من الجنسنغ إلى تأثيرات جانبية سيئة: عصبية، أرق، سرعة تأثر، إسهال، ارتفاع ضغط الدم الشرياني، خفقان... يُنصح بعدم تناول هذه النبتة إلى جانب جرعات كبيرة من الكافيين.

حشيشة القنفذ Echinacea

تأتي هذه النبتة ذات الخصائص الطبية من الولايات المتحدة. بالنظر إلى خصائصها المرتبطة بتنشيط جهاز المناعة، تُعتبر فاعلة في حال ضعف دفاعات الجسم المناعية بسبب الزكام، الانفلونزا والتهاب القصبات الهوائية. ويُعرف عنها أيضاً قدرتها على زيادة مقاومة الجسم للالتهابات.

حذار، لا تعفي نبتة حشيشة القنفذ من العلاجات التقليدية على غرار المضادات الحيوية ومضادات الالتهاب. يُنصح بعدم تناولها لأكثر من ثمانية أسابيع متتالية. يمكن إيجادها على شكل مكمل غذائي (حبوب) ونقوع: غرام من الجذور أو الأوراق اليابسة في فنجان من المياه المغلية، تُنقع لعشر دقائق، إشربوا فنجاناً إلى ستة فناجين يومياً.

تأثيرها

تميل الالتهابات البولية إلى معاودة الظهور بانتظام، ما يسبب الألم والحرقة. لوضع حدّ لذلك، يمكن اللجوء إلى نباتات معينة كنبتة قمام المنافع canneberge وحشيشة القنفذ.

الناردين valériane

هذه النبتة معروفة بقدرتها على مكافحة الأرق، لكن ما من إثبات علمي على ذلك. في المقابل، هي فاعلة جداً في مكافحة القلق وهذا أمر يجهله كثيرون.

تأثيرها

يُقال إن نبتة الناردين تعالج عدداً من الأمراض والاضطرابات. وعلى امتداد العصور، استعملت هذه النبتة لمكافحة الصرع، تقلص العضلات، خفقان القلب وأوجاع أخرى؛ وفي العصور الوسطى عُرفت بشفائها جميع الأمراض. وفي يومنا هذا، يُنصح بتناولها لمكافحة اضطرابات النوم وخصوصاً الأرق، لكن فاعليتها تتخطى ذلك.

مهدئ طبيعي

لم تتوصل الدراسات التي تسعى إلى معرفة تأثيرات الناردين على الأرق إلى أي خلاصات حاسمة. بيد أن دراسة جديدة(على رغم أنها شملت عدداً صغيراًَ من الناس) خلصت إلى أن هذه النبتة تتمتع بفاعلية توازي فاعلية الأدوية المضادة للاكتئاب. من هنا، يمكن تناولها في حال المعاناة من اضطرابات كالقلق والتوتر أو العصبية المفرطة... ولعل إحدى ميزات هذه النبتة أنها لا تتسبب بتأثيرات جانبية كثيرة (باستثناء النعاس في حال تناول كمية مفرطة منها) ولا تتفاعل بشكل سلبي مع الجسم. لكن، يُفضل عدم تناولها إلى جانب أدوية أخرى تتمتع بالتأثير نفسه (الأدوية المهدئة مثلاً) فذلك سيضاعف تأثيرات الاثنين. يُنصح بعدم تناول هذه النبتة لأكثر من أسبوعين من دون استشارة اختصاصي.

قمام المنافع

تتمتع هذه الثمرة العنبية الصغيرة بميزة جعل البول حمضياً، ما يحول دون نمو البكتيريا المسبّبة لالتهاب البول. لكنها تعيق أيضاً التصاق البكتيريا على جدران المَبال (مجرى البول الخارجي) والمثانة.

يمكن إيجادها على شكل عصير فاكهة (حتى في المتاجر). في المقابل، يفضّل أن تبتعدوا عن أنواع سلطات الفاكهة التي يُضاف إليها غالباً السكر وتتناولوا عصير هذه النبتة وحده. لمكافحة الالتهابات البولية يُنصح بتناول جرعة يومية تتراوح بين 250 و500 ملل. إذا كنتم لا تحبون العصير يمكنكم تناول هذه النبتة على شكل مكمل غذائي (حبوب بشكل خاص).

زيت الصعتر البري

يحتوي على مضاد بكتيريا قوي يساعد في تفادي ظهور الالتهابات البولية مجدداً. ضعوا نقطتين منه على قطعة من السكر أو ملعقة صغيرة من العسل، مرتين يومياً، لكن لا تتخطوا هذه الجرعة الموصى بها من دون استشارة الطبيب. كذلك، يمكن استعمال زيت الزهر الأساسي وزيت البلقاء الأساسي لتدليك أسفل البطن.

التهاب البول

لتفادي الالتهابات البولية، يمكن اللجوء إلى النقوع. امزجوا نبتة اكليل الجبل reine-des-prés، نبتة عنب الدب busserole، نبتة الخلنج bruyère وأوراق نبتة القمام الآسي myrtille وانقعوها (تحتاجون إلى 15 غراماً من خليط النباتات هذا لكل ليتر من المياه). يمكن شرب هذا النقوع يومياً وبكمية غير محدودة.

في شتى الأحوال، إذا كنتم معرّضين للالتهابات البولية، اشربوا هذا الخليط بانتظام وبذلك تتمكنون من تخليص جسمكم من الرواسب بسرعة، ما يحد خطر الالتهابات والعدوى البكتيرية.

عسر الهضم

جميعنا معرّض لعسر الهضم وخصوصاً خلال الأعياد. لكن لا داعي لتناول كثير من الأدوية لحل هذه المشكلة، إليك بعض الحلول الطبيعية.

التخمة أو عسر الهضم، مشكلة يسعى الناس إلى حلّها منذ زمن بعيد وسببها تناول كثير من الطعام، لذا نجد حلولاً كثيرة في العلاجات التقليدية. إليكم نباتات يُنصح بالاستفادة منها في حال المعاناة من عسر الهضم:

- الزنجبيل معروف على نطاق واسع بفاعليته في مقاومة الغثيان. يمكنكم تناوله على شكل حبوب أو بكل بساطة وضع بضع شرائح رفيعة منه في فنجان من المياه الساخنة لإعداد نقوع لكن حذار فطعم الزنجبيل لاذع.

- النعناع، البابونج camomille أو رعي الحمام verveine، اشربوه على شكل نقوع، للتخفيف من أوجاع البطن.

- نباتات أخرى تنقّي الجسم من السموم: الأرضي شوكي، بقلة الملك fumeterre... تجدونها في الصيدليات على شكل خلاصات نباتية أو حبوب.

نصائح

يُنصح بتناول أنواع متعددة من النقوع في حال الإصابة بعسر الهضم. ويظن البعض أن مجرد احتساء شراب ساخن يعتبر إيجابياً لأن سخونة الشراب تسكّن الألم. لكن، ينصح بتجنب القهوة التي قد تسبب أوجاعاً في البطن. كذلك، يساهم تدليك البطن في تنشيط عملية الهضم البطيئة.

تتمثل النصائح الفضلى لمكافحة عسر الهضم في تجنّبه:

- في فترات الأعياد شاركوا في عدد من النشاطات الجماعية (مشي، تنزه في الطبيعة...) عوضاً عن الجلوس إلى مائدة الطعام.

- أثناء تناول الطعام، خذوا وقتكم في مضغه.

- لا تحرموا أنفسكم من الأطعمة التي تحبونها، لكن لا تأكلوا أكثر من قدرتكم، خصوصاً إذا كنتم تأكلون طبقكم الثاني.

Healthy Living

الخزامى الرائعة

هذه النبتة المتعدّدة الاستعمالات، التي يزداد الإقبال عليها بفعل رائحتها الذكية والطبيعية، تمثل علاجاً طبيعياً لعدد كبير من الأمراض.

نبتة جيدة للأمراض:

• تأتي كلمة الخزامى من كلمة لاتينية تعني {الغسيل}؛ على مدى قرون استُعملت هذه النبتة في صناعة الصابون لتنظيف الجسم وتحسين المزاج.

• أظهرت الدراسات السريرية الحديثة فعالية الخزامى كعنصر مضاد للفيروسات والبكتيريا.

• يحفز العلاج بالعطور أو ارتشاف الشاي المنقوع مع الخزامى على الاسترخاء وبالتالي علاج الأرق وأوجاع الرأس.

• تدليك العضلات والمفاصل المتورّمة باستعمال زيت الخزامى الأساسي يمكن أن يسكّن الألم.

• زيت الخزامى مفيد لعلاج أمراض البشرة كحبّ الشباب.


MC







12-04-2010, 02:49 AM
justice

 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
الكالسيوم.. إكسير الحياة

د. مهدي السعيد
يخفض ضغط الدم ويحمي من الكوليسترول وأمراض القلب
الكالسيوم يعتبر واحدا من اهم العناصر التي يحتاجها جسم الانسان، فلكثرة فوائده الصحية المعروفة أو غير المعروفة إلى الآن، فانه يستحق ان يتميز بين جميع العناصر والمعادن المغذية، بانه «اكسير الحياة» فعلا.

يخفض مستوى الكوليسترول، ويكبح بفعالية كبيرة ضغط الدم العالي ويحمي الجسم من مرض الهشاشة، أو التخلخل العظمي، وفي الوقت نفسه يساعد في شفاء الجروح، ويقوي العضلات ويقلل من خطر تكوين الأحجار أو الرمال الكلسية في الكليتين.
كل هذه الخصائص الصحية يوفرها الكالسيوم، الموجود في جسم الانسان بكميات قليلة جدا.
كلنا نعرف ان الحليب ومنتجاته المختلفة ينتميان إلى الأغذية المحتوية على الكالسيوم، والكثير منا سمع في طفولته تأكيد الوالدين على شرب الحليب، لكنهم على سليقتهم الطبيعية لم يكونوا يدركون ان هذا الشراب يحتوي على واحد من أهم عناصر بناء الجسم، الا وهو الكالسيوم.
والمادة الأساسية في هذا العنصر هي المادة البيضاء المتخثرة التي تبدو «كالوغف»، ففيها يوجد العنصر الذي يسمى أيضا بالمعدن «الأبيض».
والكالسيوم تقريبا موجود في أغلب الأطعمة، لكن نسبته تتفاوت من غذاء إلى آخر، واهم مصادره ما عدا الحليب ومنتجاته، الفول والفاصولياء واللحم والسمك، خاصة السردين، وكذلك الحبوب بانواعها وبعض عصائر الفواكه.
وفي اختبار علمي اجري اخيرا، ثبت ان نصف سكان البلدان المتقدمة يعانون من نقص هذا المعدن الضروري في الحياة.
وقد اشار الأطباء اخيرا إلى ان حاجة الجسم اليومية من هذا المعدن التي تبلغ 400 ملغرام للأطفال لمدة ستة أشهر، وبعد ذلك ترتفع الكمية إلى 600 ملغرام للأطفال لمدة 10 أشهر.
أما بالنسبة للبالغين فان حاجة الصبيان من عمر 11 إلى 14 عاما تبلغ 1200 ملغرام، والنسبة نفسها أيضا للنساء الحوامل والمرضعات.
وفي ضوء اختبار أخير، نبه اختصاصيو التغذية إلى ان تناول هذه المقادير من معدن الكالسيوم ضروري لرفع مستوى كميته في الجسم إلى 50 في المائة. ولكن لماذا تحتاج اجسامنا إلى هذه الكمية من الكالسيوم؟
قاتل هادئ
ان واحدا من أكثر أمراض الحضارة انتشارا وفتكا هو ارتفاع ضغط الدم المفاجئ.
فهذا المرض المتخفي الذي يزحف بهدوء، لا يظهر على مدى سنوات طويلة عند الشخص المريض به، حيث يشعر انه في حالة صحية جيدة، لكنه لا يلبث ان يتعرض لضربة مفاجئة من نتائجها تدمير الأوردة والشرايين واضطراب دقات القلب، اضافة إلى ما يسببه من عطل لأعضاء أخرى من جسم المريض.
ونتائج هذه الضربة تظهر فيما بعد، حيث تصاب شرايين الدماغ أو يتعرض المريض لسكتة أو نوبة قلبية أو تصلب شرايين القلب أو توقف عمل الكليتين. وبالنسبة للذين يعانون من هذا المرض، ينبغي عليهم الحفاظ على مستوى ضغط الدم الطبيعي، أي في المقياس 80/120 ملمتر من السائل الزئبقي.
وهنا فان بإمكان الكالسيوم ان يساعدنا كثيرا، فقد أجرى طاقم علماء من المركز القومي الأميركي للاحصاءات الطبية بقيادة الدكتور جيمس دوير تجربة على عدة آلاف من الاشخاص امتدت من عام 1982 حتى عام 1995.
وخلال ذلك ظهر ان الاشخاص الذين يتناولون يوميا 1300 ملغرام من الكالسيوم، يتمتعون بانخفاض واضح لضغط الدم، بالقياس إلى الاشخاص الذين يتناولون نحو 300 ملغرام في اليوم الواحد.
فخطر الاصابة بامراض الحضارة انخفض بنسبة 25 في المائة بصورة عامة، قياسا إلى الآخرين.
وكان عدد من الأطباء يعتقد في السابق بان تناول الكالسيوم ربما يعطي نتائج عكسية، حيث يرفع مستوى ضغط الدم بدلا من خفضه، ولهذا السبب اخضع ميكانيزم عمل هذا العنصر للمزيد من الاختبارات. وقد تأكد الأطباء حاليا من ان فعالية هذا العنصر في كبح جماح ضغط الدم أصبحت بعد هذه الاختبارات عبارة عن سلاح ماض ضد المرض الهادئ والقاتل.
هازم الكوليسترول
الميدان الآخر، الذي يعمل فيه العنصر الأبيض «الكالسيوم» هو مقاومة أمراض القلب.
فقد اثبتت دراسة، قام بها طاقم علمي بقيادة الدكتورة ماركا دينكي، استاذة الطب الباطني في مركز التغذية البشرية التابع لجامعة تكساس، بان لهذا المعدن فعالية كبيرة في مقاومة أمراض القلب المختلفة.
فخلال التجربة، اختارت 11 رجلا، يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول، وجعلتهم يتناولون طعاما يحتوي على 2200 ملغرام من الكالسيوم يوميا، وعلى مدى عشرة أيام. بعد ذلك قاست نسبة تركز الكوليسترول في الدم، وكانت النتيجة تشير إلى ان كمية الكوليسترول الجيد HDL لم تتغير، بينما انخفضت كمية الكوليسترول السيئ أو الضار LDL إلى 11 في المائة.
ولذلك، فان الدكتور دنيكي أصبحت واثقة بان الكالسيوم معدن طبيعي قادر على مقاومة مفعول الكوليسترول الضار LDL، وابطاله.

صديق النساء
كثيرا ما تشعر المرأة خلال الدورة الشهرية ببعض الآلام، مثل الصداع والكآبة وفقدان التركيز وآلام المعدة أو المفاصل أو غيرها. وأمام كل هذه المعاناة، يبقى الطب عاجزا عن معالجة أعراضها.
وهنا يدخل الكالسيوم كحل مساعد، فقد قام طاقم علمي بقيادة الدكتور جيمس بينلاند من مركز اختبارات الأغذية البشرية في شمال داكوتا الأميركية باجراء اختبارات على النساء اللائي يعانين من مشاكل العادة الشهرية القاسية أو القوية. وتابع مجموعة من النساء اللائي تناولن في النصف الأول من الفترة الاستحقاقية للدورة الشهرية نحو 600 مليغرام من الكالسيوم يوميا، وفي النصف الثاني 1300 ملغرام يوميا. فالنساء اللائي تناولن الكالسيوم بنسبة 70 في المائة، تخلصن من الآلام، و90 في المائة منهن، تخلصن من الكآبة والضغط الداخلي.
كما يعاني عدد كبير من النساء من مرض هشاشة العظام، الذي يصيب الهيكل العظمي، ويؤدي بمرور الزمن إلى انكسار العظام وتهشمها.
وقد تابعت دراسة اجريت اخيرا من قبل علماء فرنسيين من مركز الطب العام وضع 1765 امرأة، تزيد اعمارهن على الـ 69 عاما.وتناول نصف هذه المجموعة من النساء على مدى 18 شهرا كمية من الكالسيوم بلغت 1200 ملغرام يوميا، اضافة إلى 20 ملغراما من فيتامين D. أما المجموعة الثانية، فاقتصر غذاؤها على الوجبات الطبيعية الاعتيادية، دون زيادة.
وبعد انقضاء الفترة المحددة، فان عظام مجموعة الكالسيوم أي النصف الأول من النساء، تصلبت وقويت وانخفضت فيها نسبة التخلل أو الهشاشة بنحو 43 في المائة.
وبالاضافة إلى ذلك، فان لمعدن الكالسيوم ميزات صحية أخرى عديدة، فمثلا، اشارت دراسة قام بها الدكتور جيري كورهام من جامعة هارفرد، إلى ان ارتفاع نسبة الكالسيوم في الدم، من شأنه ان يخفض خطر تكلس الحصى في الكليتين.
ولعل الغرابة في هذه الدراسة، تكمن في ان الأطباء كانوا دائما ما يقولون ان نحو 80 في المائة من المادة الكلسية التي تتبلور في الكليتين على شكل حصى أو رمل، انما تتكون بفعل الكالسيوم.
لكن، مع ان نظرية الدكتور جيري كورهام تنقض هذه الحقيقة، فان العلماء بدأوا يخضعون ذلك إلى المزيد من الاختبارات والتحليلات.
ومع كل الحقائق والافتراضات المطروحة، فان هنالك حقيقة ربما تكون ناجزة، وهي ان الكالسيوم يعتبر واحدا من اهم العناصر التي يحتاجها جسم الانسان، فلكثرة فوائده الصحية المعروفة أو غير المعروفة إلى الآن، فانه يستحق ان يتميز بين جميع العناصر والمعادن المغذية، بانه «اكسير الحياة» فعلا.

17-04-2010, 05:49 AM
justice
القبس
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
د. وليد الضاحي
السكري تجارة رابحة من قبل أطباء إيقاف حقن الأنسولين

إعداد د. خلود البارون
أسف الدكتور وليد الضاحي، الاختصاصي في أمراض الغدد الصماء والسكري، من استغلال بعض ضعاف النفوس لمشاعر المرضى، والهدف هو الكسب المادي ليصبح داء السكري تجارة رابحة. حيث ظهر عدد من الأطباء يتاجرون بوعود ايقاف علاج الأنسولين. وأضاف: «فهذه اكبر عبارة تجذب المرضى للأطباء الذين أسميهم «دكاترة ايقاف الأنسولين». وللعلم، فقد كانت ظاهرة هذه الادعاءات تقتصر على طبيب في دولة خليجية، ربح كثيرا على اثرها. ولكن الوضع تطور الآن، فقد خطا عدد من المعالجين في الخاص على نهجه.
ويعتمد منهجهم أساسا على وقف حقن الانسولين لمن يعالج بها، لتستبدل بعدد يتوهم المريض بأنه قليل من العقاقير. ولكن ما قد يغفل، ان ما يتناوله هو عبارة عن مجموعة حبوب جديدة ظهرت في الأسواق يجمع فيها ما بين عقارين، أي ان كل حبة تحتوي على عقارين. مثل عقاري الجينوفيا والجلوكوفاج أو جلفاس مع جلوكوفاج أو أمريل مع جنوفيا أو مع أفاندين. وعليه، فان المريض عندما يتناول 3 حبوب، فهو في الواقع لا يتناول عددا قليلا من العقاقير بل يتناول 6 منها. وهو ما يسبب انتظام سكر الدم في أول فترة بعد ايقاف حقن الأنسولين، ولكن الوضع يسوء ويرتفع معدل سكر الدم بعد مدة لحاجة الجسم لمادة الأنسولين التعويضية. فالجسم لا يستطيع ان يفرز مادة كافية من الأنسولين، بما يلحق الضرر بالصحة. وبخاصة لمرضى السكري من النوع الثاني حيث يترتب عن فقرهم للأنسولين حدوث فشل في البنكرياس وكثير من المضاعفات.
وأنا لست ضد هذه المجموعات العقاقيرية، فمن الممكن ان يقوم أي معالج بوصفها للمريض. بيد ان الخطأ هو في الترويج لفكرة الاستغناء عن الأنسولين لمريض يحتاج جسمه اليه، مع عدم مصارحته بهذه الحاجة. وللتنبيه، فلو أراد المريض التحول من نظام جرعات الحقن بالأنسولين الى الحبوب، فيمكن لأي معالج ان يحقق هذه الرغبة لبعض الحالات مع شرط التدرج في تقليل جرعة الأنسولين ومتابعة تطور الحالة لضمان اتزان صحته. فمن الخطر ان يتم ايقاف هذا العلاج فجأة من بعد تعود الجسم عليها لمدة 10 و20 سنة من الاصابة. وحتى في هذه الحالة فلا يوعد المريض بأنه سيتوقف عن الأنسولين نهائيا، بغرض الهدف المادي. وأحذر بشدة من مخاطر وقف الأنسولين بشكل مفاجئ عند المرضى الذين يحتاجونه».

الأنسولين أكثر أمناً من الحبوب
يمكن لأي معالج ان يصف العقاقير المدمجة في حبة واحدة، فهي تباع في الأسواق. والجدير بالذكر أن هذه الطريقة تستعين بعدة أنواع من العقاقير، وهو ما قد يسبب زيادة الحمل والضرر على الكلى والكبد، وبالتالي ظهور آثار جانبية. وبالمقارنة، فيعتبر الأنسولين من المواد العلاجية الأكثر امانا على الكبد والكلى، حيث انه لا يؤثر على وظائف أو صحة هذين العضوين الحساسين. لذلك، فهو العلاج المفضل للمصابين بالأمراض المزمنة كالفشل الكلوي أو اضطرابات انزيمات الكبد.

يمكنك تقليل سكر الدم
وتابع الدكتور مؤكدا: «ان كان هدف المريض هو التخفيض من جرعة العلاج، فيمكنه ان يصل الى ذلك بنفسه، من خلال تنظيم غذائه وتناول الأطعمة الطبيعية المفيدة والحرص على ممارسة الرياضة وتخفيض الوزن. فجميعها عوامل تسبب زيادة تحكم الجسم بسكر الدم وانخفاض حاجته لجرعة الأنسولين، وبالتالي امكانية تخفيض جرعته من الدواء».

تتوافر حبوب ولكنها ليست أفضل
تتوافر أدوية على شكل حبوب لها تأثير على مستوى هرمون GLP، ولكنها ليست تعويضية له. فهي تحتوي على مواد تمنع من تكسير هذا الهرمون، بما يزيد من نسبته في الجسم. ومن أمثلة هذه العقاقير: جالفاكس وجينوفيا. وبمقارنتها بعقاقير الحقن، فان لها أثر اقل في خفض نسبة السكر في الدم، كما أنها لا تعمل على تخفيض الوزن.

الغلوكوفاج علاج وليس منظماً
هناك نوعية من المرضى ترفض ان تعالج إلا من خلال تناول عقار الغلوكوفاج فقط. وبالرغم من كونه أفضل علاج للسكري ويعتبر العقار رقم واحد لهذا المرض، ولكن مشكلته تكمن في ان البعض يطلق عليه مسمى «منظم السكر»، مما يشعر المرضى بأنه ليس علاجا بل واق من الإصابة، فيرفضون تناول أي علاج آخر غيره بالرغم من حاجتهم الصحية. كما انهم قد لا ينتظمون في اخذ الحبة إلا ان أكثروا من الطعام أو قد يتهاونون في أخذها. ولذا شدد على تعريف المريض بأن الغلوكوفاج علاج لا بد من تناوله يوميا، وعمله الأساسي هو تقليل نسبة السكر التي يفرزها الكبد، لأنه ينظم عمل الكبد. كما أنه ليس حارقا للدهون، بل إن من آثاره الجانبية ان يخفض الوزن عند البعض نسبة إلى تنظيم عمل الكبد.

عمليات ألمانيا ليس لها دليل علمي
وحول المركز الألماني الذي يروج لعمليات تتم من خلال النخاع، علق الدكتور: «يسأل الناس بكثرة عما يحصل من عمليات علاجية لمرضى السكر وبخاصة تلك التي يروج لها من خلال البريد الالكتروني والانترنت، حيث ادعى مركز مغمور في ألمانيا إمكانية علاج السكري من خلال الخلايا الجذعية، وهو ما يستحق عنوانا ساخرا هو «الضحك على الذقون». فاحذروا من تصديقه، فلا يوجد دليل علمي معترف به يؤيده ولا دراسات طبية تؤكد ادعاءه. فكل ما يستند عليه هو دراسة واحدة غير موثوق بها، تمت على عدد أصابع اليد من المرضى وكان لهم وضع خاص. فهم يعرضون المريض لهدر ماله ولعمليات خطرة لا فائدة منها. وليثق المريض بأننا كأطباء لو لم نكن نعلم بفشل عملياته لكنا أول من أوصى بها».

العلاج الجراحي الناجح
أما العلاج الجراحي الناجح الذي تنصح به بعض الحالات بحسب المنظمات والمراكز الصحية، فهو خضوع المصابين بالسكري ممن يعانون زيادة في الوزن أو السمنة لعمليات جراحة السمنة (بخاصة تحويل مسار المعدة)، وذلك لأنها تسبب شفاء المريض من السكري بعدها مباشرة. فينصح بأن يفكر المرضى بالخضوع لهذا النوع من العمليات.

أنواع العقاقير المستخدمة في علاج السكري

يمكن تقسيم الأدوية المعالجة للسكر، بحسب الهدف من تناولها، الى عدة أقسام وهي:
ــ أدوية تحفز البنكرياس: مثل السلفايوريا ومن أشهرها الدوانيل والاماريل والدايمكرون وغيرها.
ــ أدوية تقلل من افراز الكبد للسكري: مثل الجلوكوفاج والافانديا والجنوفيا.
ــ أدوية تقلل من امتصاص السكر: مثل الاكاربورس ولكنه عقار لا يستخدم بكثرة لارتباطه بآثار جانبية كثيرة وبفائدة قليلة.
ــ أدوية تعويض الأنسولين: وهي حقن بمادة الأنسولين
ــ أدوية تقلل من مقاومة امتصاص الأنسولين: مثل الجلوكوفاج والافانديا.
ــ أدوية تتحكم في الهرمون المحفز للأنسولين (وهي أحدث عقارات تم اكتشافها): مثل الباييتا والفيكتوزا.

أحدث العقاقير.. تخاطب البنكرياس

أشار الدكتور وليد الى ظهور أدوية حديثة تعمل بطريقة جديدة لعلاج السكري وتعتمد على اكتشاف حصل منذ 20 عاما. وقال موضحا: «تستند تلك الى اكتشاف لغة التخاطب ما بين الأمعاء والبنكرياس، المسؤولة عن أمره بافراز الأنسولين عند تناول الطعام. وهو بالتحديد اكتشاف وظيفة ودور هرمون GLP الذي لم يعرف له وظيفة الا حديثا. فقد وجد بان الأمعاء تفرزه عند دخول الأكل للمعدة لتحفز البنكرياس على افراز الأنسولين. وعليه، ظهرت عقارات تتحكم بهرمون التخاطب مع البنكرياس وبالتالي في افراز أنزيم الأنسولين».
إثبات فعاليته
وجدت الأبحاث بان المصابين في السكري يرافقهم انخفاض في مستوى هرمون GLP الذي تفرزه الأمعاء، وان تعويضه أو زيادة معدله ترتبط بانخفاض نسبة سكر الدم بعد تناولهم للطعام. وهو ما حدا بالعلماء لتطوير أول دواء لهذا الغرض المسمى «الباييتا أو اكزناتيد» واستخلص من لعاب حيوان يسمى Gila Monster لكونه مشابها لـ GLP الآدمي. ومع التطور العقاقيري ظهر جيل جديد له، وهو عقار مصنع يسمى الفيكتوزا وليس مستخلصا من اللعاب. وللتأكيد، يتوافر عقار الباييتا في القطاع الخاص وسيصل عقار فيكتوزا قريبا. ويؤخذ العقاران بالحقن مثل الأنسولين، ليسبب انخفاضا في سكر الدم بعد تناول الطعام. وللتنويه، فاستخدام الباييتا هو جرعتان يوميا، أما الفيكتوزا فمرة يوميا. وفي المستقبل، يدأب العلماء للوصول الى عقار يستعمل مرة أسبوعيا.
ميزتها وعيوبها
وعن مميزاتها بيّن الدكتور وليد الضاحي: «ميزتها انها تخفض سكر الدم مع تخفيض الوزن أيضا، وهنا يتم ضرب عصفورين في حجر. كما أنها لا تسبب الهبوط. ولذا فهي مفيدة في علاج السكري من خلال عاملين وهما زيادة مستوى الهرمون وتخفيض وزن المريض. ومن واقع الملاحظة، فقد لحظت التحسن في المرضى المستخدمين لعقار الباييتا الموجود في الكويت، أو الفيكتوزا ممن يحضرونه من ألمانيا. ولذا، يفضل ان يستعان بهما لمرضى السكري. ومن الجانب الآخر، فتقتصر عيوب هذه العقارات على الغلاء، لكونها تكلف من 50-60 دينارا شهريا. بالاضافة الى أثرها في الشعور بالاعياء (لوعة الكبد) ولكن هذا التأثير يقل تدريجيا مع الاستعمال، وعادة ما يختفيبعد 3 أسابيع من الاستعمال».

اهجم على السكر قبل أن يهجم على صحتك

طبعا قد تستغربون هذا العنوان، ولكنه من واقع ما أشار إليه الدكتور، حيث أكد على ضرورة علاج السكري بقوة خلال أول سنوات الإصابة به لتفادي حصول مضاعفاته الصحية في سن مبكرة. وقال معللا: «السكري مرض مزمن ولا بد من ان يهدف علاجه إلى الحفاظ على الصحة على المدى البعيد. وقد أثبتت الدراسات بان السيطرة على سكر الدم من بداية المرض يسبب انخفاض نسبة المضاعفات بعد 15-20 سنة من الإصابة. حيث اكتشف بان المرضى الذين خضعوا للسيطرة وعلاج السكري منذ بداية الإصابة كانوا اقل عرضة لظهور المشاكل الصحية بعد مرور 15 سنة وأكثر (وبخاصة مشاكل الدورة الدموية والقلب)، بعكس من لم يعالجوا وينظموا سكر الدم منذ البداية. بل انه وجد ان تنظيم السكر بعد فترة متأخرة من الإصابة ليس فعالا في درء خطر ظهور المضاعفات وإن كان فعالا في السيطرة على وضع المريض. وعزا الخبراء هذه الظاهرة إلى كون الخلايا التي يتم علاجها منذ بداية الإصابة، لا تفقد صحتها وتستمر متماسكة في أداء وظيفتها لأطول فترة ممكنة بما يحفظ صحة الإنسان. لذا يجب الهجوم على الداء قبل ان يهجم على صحتك».
طريقة علاج السكري تغيرت
وتابع الأخصائي: «وهذه الحقيقة الطبية المثبتة غيرت من طريقتنا الحالية في علاج السكري. فسابقا، عندما تكتشف إصابة شخص حديثا بالسكري، لا نبدأ معه العلاج بالعقاقير والحقن حتى لا نتعبه من اخذ علاج لمرض مزمن. فيقال له انه مصاب في بداية أعراض السكري ويوصى بالعلاج التحفظي، كتخفيف الوزن وتنظيم الغذاء والرياضة مع المتابعة لعدد من السنوات (1-5 سنوات) الأولى، ولا يبدأ المعالج في وضع خطة علاجية عقاقيرية للمريض إلا بعد ظهور المضاعفات. لكن الدراسات الحديثة والخبرة الطويلة أثبتت الخطأ من اتباع هذه الطريقة، لتتحول استراتيجية العلاج إلى عكس السابق تماما. حيث ينصح بالتشديد على ضرورة علاج مرض السكري منذ بداية الإصابة والتحكم بقوة بمعدل سكر الدم بالطرق العقاقيرية والتحفظية المتاحة لمدة 10 ـ 15 سنوات، ثم يمكن من بعدها تقليل قوة العلاج. حيث وجد ان ذلك يقي من ظهور المضاعفات الصحية على المدى البعيد. لذا، فعند اكتشاف الشخص إصابته بداء السكري يجب عليه البدء في علاجه مباشرة، لأن ذلك هو الطريق الأسهل والأكثر فائدة من حيث المردود على حالته الصحية وأكثر وقاية له من المضاعفات والأضرار المستقبلية».

حقائق
ارتباط السكري بالمضاعفات الصحية يحكمه الوقت

وللتوضيح، فالسكر (أو الغلوكوز) هو ناتج تحليل الطعام الذي يدخل إلى الدم ليصل إلى الخلايا جميعها ويدخل فيها ويتحلل فيوفر لها الطاقة ويختفي. ولكن عندما تتطور في الخلايا مقاومة للأنسولين، فسينتج عن ذلك عدم دخول السكر إلى الخلية، وعليه يترسب ويتكدس في مخازن الجسم العديدة مثل العين والجلد والكلى والكبد. فأي مكان يصل له الدم يمكن ان يتكدس السكر فيه. وإن تكدسه في العين يسبب تلف الشبكية، أما تكدسه في الكلى فيسبب فشلها، ويسبب ارتفاع نسبة الالتهاب في الجلد والتلف ويسبب تلف الأعصاب وتجلط الدم وغيرها من مضاعفات. وللتأكيد، فحدوث المضاعفات عند مرضى السكر يحكمها عامل الوقت فقط. فالمعادلة هي:
سكر + وقت (تقدم عمر المصاب) = المضاعفات الصحية.
وبما ان عمر الإنسان في ارتفاع، فمن الطبيعي ان يزداد ناتج المعادلة مع الوقت. ولكن عندما يخفض السكري، فإن المعادلة ترجع إلى وضع الاتزان وتقل المضاعفات الصحية.

السمنة ليست العامل الأساسي.. بل الوراثة

يعتقد البعض بأن كل سمين أو زائد في الوزن مصاب بداء السكري، بيد أن الواقع هو ان السكري داء من الممكن ان يصيب النحيف فيما يبقى السمين بلا إصابة. والسبب هنا يعزى لعدة عوامل من أهمها عامل القابلية الجينية الوراثة. وعليه، فيجب على من لديه تاريخ عائلي بإصابة أفراد أسرته بان يقي نفسه من الإصابة ويفحص سكر الدم من وقت لآخر، حتى لو كان نحيفا.

القدم السكرية مشكلة -15 20 %من المرضى

من المعروف بأن مشاكل القدم، مثل التقرحات والالتهابات والغرغرينا من الأسباب الرئيسية لدخول مرضى داء السكري الى المستشفى. وبحسب مراجعة بحثية قام بها دكتور روبرت فريكبيرغ من مركز العناية بالقدم في آيوا الأميركية، فان 15 الى %20 من واقع 16مليون اميركي مصاب بالسكري، سيدخلون للمستشفى من جراء مضاعفات مرضية في القدم. وللأسف، فالعديد منهم سيحتاجون للخضوع لقطع جزء من القدم أو الكاحل. وغالبا ما يكون ذلك نتاجا لمضاعفات التهابية شديدة أو تسمم بكتيري أو لموت الأنسجة. ويجدر الذكر، بان بداية هذا الطريق تفعل مع بدء تدرج فقدان كفاءة الأعصاب الطرفية أو موتها، وهو ما يسبب الاعتلالات العصبية السابقة لحدوث التقرح. فمن المعروف ان عدم الاحساس بالقدم هو سبب عدم الاحساس بالألم عند تعرضها لضربة أو جرح أو للحرق أو حتى للدهس، وعليه فقد تصاب القدم من دون ان يشعر المريض، لغياب الشعور بالألم. وقد يكون أول عرض يشير للاصابة هو ظهور القرحة أو التقيحات في القدم.
مضاعفات تكلف الدولة الكثير
والمشكلة في التعامل مع القرح ومضاعفات قدم السكري، أنها تكلف القطاع الصحي للدولة الكثير من الأدوية والعناية الطبية. حيث تتطلب الكثير من وقت المريض والطبيب، بالاضافة للكثير من الأموال التي تصرف على ميزانية رعاية هؤلاء المرضى من ناحية توفير العقاقير والأ.سرَة والعمليات الجراحية العلاجية. فيما ان مضاعفاتها قد تسبب الاعاقة الطبية الدائمة أو المؤقتة، نتيجة لحاجة الحالات المتقدمة للراحة لفترات طويلة أو الاستعانة بالكرسي المتحرك أو العكازات، فيما يتطلب الحفاظ على حياة البعض بتر القدم .لذا فمن باب أولى ان يتم التركيز على نشر التوعية بكيفية الوقاية والتعامل المبكر مع الأعراض بشكل يفادي المريض الدخول في المضاعفات الخطرة.
سبب قطع الأطراف
بين الدكتور روبرت أن الأبحاث تظهر أن %85 من قطع الأطراف السفلي لمرضى السكري يسبقها ظهور القرح في منطقة من القدم. وحول العوامل المسببة لذلك، كشفت دراسة من مركز العناية بالقدم نشرتها مجلة أطباء رعاية الأسرة الاميركية، ان %63 من التقرحات تنتج بعد ظهور اعتلال الأعصاب الطرفية، وبالتالي ضعف أو اختفاء الاحساس بجلد ونسيج القدم عموما. وهو ما بدوره يسبب عدم الشعور بالحوادث والخبطات والتشوهات في القدم وأصابعها. كما وجد ان ما ينتج عن الاحتكاك بين القدم وبين جلد الأحذية غير المناسبة أو الصغيرة من تشوهات وبروزات في القدم يعد سببا مهما لظهور القرح والتكلسات. فيما تعتبر زرقة القدم (نتيجة لضعف وصول الدم للنسيج) وتكون الكلس والتورم (الايديما) من اعتلالات القدم الشائعة أيضا. وبالرغم من عدم تسبب الالتهابات بحدوث التقرحات، لكن التقرحات لها قابلية بشكل كبير لحدوث الالتهابات وبالتالي ظهور مضاعفات حادة وطويلة الأمد على الجروح ومما يمنع من التئامها. ولابد من التنبيه، بأن التقرح والتهابه هو السبب الرئيسي لمعظم حالات القطع الجراحي لقدم السكري.
تقييم القرح
لابد من المتابعة والتقييم المتكامل والمفصل للقرحة، فحتى يتعرف الطبيب على كفاءة وفعالية خطة العلاج فلابد من تسجيل تقييم مفصل عن القرحة خلال كل زيارة متابعة. ويتضمن الوصف تحديد الحجم والعمق والمكان بكل دقة، ووصف الرائحة وأي خراج أو تلوث للجروح. ويشمل التقييم أيضا، اقتراح تطورات ومضاعفات القرحة مثل ان تتضمن مضاعفاتها حدوث اعتلال في الأعصاب أو اعتلال في الدورة الدموية أو الاثنان معا.
وللتفصيل، فمن ابسط طرق تقييم تطور المضاعفات العصبية هو تقريب أداة باردة لمناطق في القدم، ومن ثم أداة ساخنة. وسؤال المريض عن احساسه بها، فإن لم يشعر بالتغيير في درجة الحرارة بينهما، فذلك دليل على اختفاء أو انخفاض حساسية الأعصاب الطرفية التي تحافظ على الاحساس الواقي للقدم من الضرر. كما يستعين الطبيب هنا بفحص ردة فعل القدم العصبية من خلال فحص الشوكة الرنانة أو المطرقة.
والخطوة التالية في التقييم هي فحص الطبيب للقرحة باستخدام ملقط طبي معقم لاكتشاف وجود خراج أو تكيسات فيه، وتحديد حدودها وتكون أي كلس يغطيها. ومن المهم التنبيه الى ضرورة فحص عمق القرحة وان كانت قد وصلت للعظم، وتسببت بحدوث التهاب فيه. حيث أن الفشل في اكتشاف التهاب العظام يقلل بل ويفشل من التئام الجروح، فلابد من علاج التهاب العظام قبل علاج القرحة الخارجية. وعادة ما يتم أخذ عينات من الخراج أو الجلد الملتهب للتحليل الخلوي المخبري.
ما الالتهاب المهدد لبتر الطرف؟
بشكل عام يمكن تعريف الالتهاب المهدد لبتر الطرف بكونه التهاب نسيجي يمتد 2 سم من بعد حدود القرحة، ويرافقه وجود التهاب في العظم وظهور خراج وزرقة في نسيج القدم (أي نقص الأكسجين بما يهدد بموت النسيج). وغالبا ما نسمع ان شخصا بترت ساقه من جراء الاصابة بالغرغرينا، وللتعريف، فهي مصطلح يستخدم للدلالة على موت الأنسجة وتعفنها وقد تصيب الجلد أو الأعضاء الداخلية عند توقف وصول دورتها الدموية.

دور التصوير الإشعاعي

لابد من اخضاع القدم التي استمرت بها القرحة لفترة طويلة أو كانت عميقة بشكل يعتقد أنها وصلت للعظم لفحص التصوير بالأشعة السينية، وذلك للكشف عن وجود تشوهات عظمية والتهابات في العظم. ولكن لابد من التنبيه، بأن الأشعة العادية لا تعد من الفحوصات الدقيقة للكشف عن التهاب العظم الحاد. لذا فعند الشك بوجود التهاب مبدئي أو حاد في العظم، يفضل اخضاع المريض لتحاليل الدم لتقييم معدل كريات الدم البيضاء وبخاصة من نوع اللوكوسايت.
ومن الجانب الآخر، فمن المهم ان يتم تشخيص كفاءة تروية القدم والدورة الدموية للساق، فقلة أو فشل التئام قرح وجرح القدم قد يدل على عدم كفاءة تروية الأنسجة، ويشير إلى ضعف ومشاكل في التروية الدموية للقدم.
العلاج
ومن المهم التنبيه إلى ان العلاج الفوري والمباشر للقرح يفادي الحاجة لبتر الإصبع أو جزء من القدم. ويهدف علاج قدم السكري إلى الوصول لإغلاق القرحة والوقاية من تكونها في المستقبل. وتعتمد خطة التعامل مع القرحة على عدة عوامل، هي:
- شدتها (درجة الاعتلال).
- درجة تأثر دورة القدم الدموية (كفاءة ترويتها).
- وجود التهاب في القرحة أو في العظم.
لذا لا بد من ان يفكر الطبيب بأفضل طريقة للتعامل مع القرحة مع الوضع في عين الاعتبار طريقة التعامل السليمة مع هذه العوامل المتشعبة. وهو ما يفسر اختلاف علاج كل حالة عن الأخرى، فيجب تفصيل خطة علاجية ملائمة وتتناسب مع الحالة، بالإضافة إلى تنقيح الخطة العلاجية أسبوعيا بناء على مستجدات متابعة وتقييم القرحة الأسبوعي. وللعلم، فقد بينت الأبحاث بأن طريقة العلاج المتشعب الذي يرتكز على عدة عوامل (إرشادات وعلاجات عقاقيرية) سببت تقليل عدد الخاضعين لبتر الأطراف في السنوات الأخيرة.
أول ركيزة للعلاج:
إرشادات يجب على المريض ان يتبعها منذ بداية خطة العلاج وأهمها: الراحة، رفع القدم المعتلة من مستوى الجسم عند الاستلقاء والجلوس، وإزاحة الضغط من على القدم. لذلك يجب على المريض ان يلبس أحذية طبية خاصة تسمى أحذية ما بعد العملية أو أي حذاء مصمم لتقليل الضغط على مكان القرحة وتوزيعه على القدم بشكل متساو. ومن الممكن الاستعانة بالجبيرة التي يتم تشكيلها في العيادة أو بالجبيرة الثابتة أو المؤقتة التي تلبس مثل الحذاء. أو بما يسمى «نصف الحذاء»، وهي كلها تهدف إلى توزيع وزن وضغط القدم أثناء وقوف الجسم، بحيث لا يسبب توترا وضغطا على مكان القرحة.
وفي حالات متقدمة، غالبا ما ينصح المريض بالاعتماد على الكرسي المتحرك أو العكاز أثناء حركته، وذلك لتقليل حمل القرحة وتسريع الشفاء. وقد تكون هذه الإجراءات ذات صفة مؤقتة أو دائمة اعتمادا على درجة تطور الحالة المرضية للقدم.
الركيزة الثانية:
ضرورة تعود المريض على التردد الدوري على وحدة التمريض وفي الغالب مرة أسبوعيا لتنظيف الجرح وتغيير ضماداته والخضوع للتقييم الطبي، حيث تحتاج القرحة لعناية طبية لتفادي جرح الجلد أثناء عملية تنظيفها .
الركيزة الثالثة:
الاهتمام بنظافة ودفء القدم. فلا بد من التأكيد على أهمية تنظيف المريض لقدمه يوميا وذلك لتفادي تلوث الجرح. بيد أنه يمنع عليه بشكل تام نقع القدم في الماء أو ترك الماء عليها من دون تجفيف، لما يمكن ان تسببه رطوبة وليونة جلد القدم من خطر التلوث والعدوى وتكون جروح أخرى واكبر.
الركيزة الرابعة:
استخدام الكريمات الموضعية. بالرغم من توافر العديد من الأدوية والجل والكريمات التي ينصح باستخدامها لعلاج الجروح وتسريع التئامها، إلا ان بعض الدراسات تشير إلى ان القليل منها اثبت فعالية أعلى من استخدام المحلول المعقم والكريمات المرطبة والمضادة للالتهاب في علاج القرح.
ومن جانب آخر، يتوفر للحالات المتقدمة مادة تم تطويرها جينيا هي عبارة عن صفائح تحتوي على عوامل النمو مثل منتج ريجرانكس.
كما وفرت الهندسة الطبية خيارات جديدة بتوفير إمكانية زراعة نسيج جلد مصنع من أمثلة ابليغراف أو جلد طبيعي (ديرما جرافت)، وهي طريقة جديدة تتم فيها زراعة جلد في مكان القرحة.
وفي حالة اكتشاف الاعتلال الوعائي، فقد لا يكون للعقاقير المسيلة للدم وموسعات الشرايين قدرة لوحدها على تحقيق التئام الجرح الاسكيمي (الذي يعاني من انخفاض التروية). وعليه، فيمكن علاجه من خلال التدخل الجراحي المحدود.
الركيزة الخامسة:
العقاقير العلاجية. عند اكتشاف التحاليل وجود عدوى بكتيرية أو فيروسية فيجب علاجها من خلال عقار ذا تأثير فعال على عدد كبير من أنواع الميكروبات ليقضي عليها.

متى يتطلب الأمر الدخول الى المستشفى؟

عند حدوث جرح عميق يرافقه خراج والغرغرينا والتهاب العظام فذلك دليل على الحاجة للدخول إلى المستشفى والخضوع لعملية جراحية يتم فيها تنظيف القرحة والجرح وإزالة الخراج والتليفات بأكملها. ثم الخضوع للمتابعة اليومية. كما من المهم تفادي الخضوع لعملية ترميم أي تشوه في القدم، ما لم يكن التشوه يسبب كثرة حدوث الجروح وآلاما في القدم. مع تناول العقاقير المسيلة للدم لتقليل خطر تكون الجلطات الدموية أو حدوث التهابات داخلية.
الأنيميا والنساء
يشير الأطباء إلى أن سبب الأنيميا يعزو إلى النقص في عامل من مكونات الدم، وللعلم، فهنالك عوامل عديد يسبب نقصها الأنيميا، بيد ان أشيعها هو النقص في فيتامين (12ب) والحديد وبخاصة عند النساء نتيجة لتعرضهن لفقد كمية من الدم مع كل دورة شهرية. ولكن وللعلم، فتفقد الأنثى حوالي 14 - 30 مليغراما من الحديد كل شهر تبعاً لطول أيام الطمث وغزارته. كما تصاب عديد من النساء بالأنيميا في فترة الإنجاب والإرضاع ونتيجة الولادات المتكررة من دون انتظار فترة كافية حتى تسترد صحتها. لذا ننصح من تبدو شاحبة وتشعر بالتعب ان تستشير الطبيب لإجراء فحص دم عام، .
كرياتها الحمراء
ويختلف النطاق الطبيعي لمعدل الحديد اعتمادا على عدة عوامل من أهمها الجنس والعمر والحالة الصحية. وبشكل عام فالمعدل الطبيعي للحديد في دم المرأة من 120ـ 140 وأما في الرجل فهو 130 - 170. ومن الطبيعي ان ينخفض معدل الحديد في الدم مع تقدم العمر، ليكون معدله الطبيعي للرجال في سن الشيخوخة 120، وللمرأة يكون 100. ومن المتوقع ان ينخفض معدل الحديد في دم الحامل وبخاصة خلال آخر الأشهر، ليصل النطاق المسموح به ما بين 110 و100 وذلك نتيجة لطبيعة التغيرات الهرمونية المرافقة للحمل وزيادة كمية الماء في الجسم.

أهمية فيتامين ب 12 وب 1

أكد الباحثون على أن تناول فيتامين «ب 12» كعلاجً مكمل للأنيميا مهم، لاعتباره من أهم الفيتامينات التي تساعد على تكوين كريات الدم الحمراء، وتقوية الجهاز العصبي. وقد ثبت دوره في التخفيف من آلام المفاصل وخصوصاً عند المتقدمين في العمر، حيث يعمل على تقوية الأنسجة الرابطة للعضلات والمفاصل. وهو فيتامين لا توفره الأطعمة النباتية، لذا فمصدره الرئيسي من اللحوم البيضاء والحمراء وفي الحليب بمشتقاته والبيض والجبن.
بينما أفادت نتائج دراسة لباحثين بأن فيتامين «ب 1» يسهم في تنشيط الدورة الدموية ويساعد في تكوين الدم والتمثيل الغذائي للكربوهيدرات الضروري للهضم، كما يحسن النشاط الإدراكي ووظائف المخ مما يعلل تأثيره إيجابيا على الطاقة والنمو والقدرة على التعليم. ونتيجة لتأثيره المضاد للأكسدة فهو واق للجسم من التأثيرات الهدامة لكبر السن والتدخين. ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من بياض البيض والسمك والكبد والدواجن والبقول والفول السوداني وخميرة البيرة والشوفان والمكسرات والبروكلي والكرنب والزبيب والبرقوق والفلفل الأحمر والبابونج والحلبة وبذور الشعير والنعناع والبقدونس.
وللتنبيه، فيعتبر تناول المضادات الحيوية وحبوب منع الحمل كأهم الاسباب لنقص مستويات فيتامينات «ب».

العلاج الغذائي

يمكن تزويد الجسم بالحديد من خلال الغذاء المناسب المحتوي على جميع العناصر الغذائية وبخاصة الحديد وفيتامينات ج، أ، ب. وتشمل هذه على العسل الأسود والخضراوات الداكنة (الجرجير والسبانخ والخس والملوخية) والكبد واللحم والحبوب (اللوبيا والفاصوليا والفول) والفواكه المجففة (كالخوخ والمشمش) والحنطة المدعومة بالحديد وفيتامينات ب. ومن المواد المهمة لزيادة امتصاص الحديد هو فيتامين ج (حمض الاسكوربيك).


18-04-2010, 07:02 AM
justice
القبس
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
هل نحن جميعا مجانين؟

العلائم التي تدل على اضطراب نفسي تظهر عمليا عند كل الناس
العلائم التي تدل على اضطراب نفسي تظهر عمليا عند كل الناس
الياس توما
في عام 1952 صدرت أول نسخة من الموسوعة الأميركية للأمراض النفسية، وأخيرا صدرت النسخة الرابعة منها، التي يزيد حجمها عن الأولى بمقدار 7 مرات، لذلك يطرح السؤال عن سبب هذا التنامي: هل يعود إلى أن الأطباء والمختصين النفسيين يريدون كسب المزيد من المرضى فيما تكسب شركات الصيدلة من ذلك المزيد من الزبائن، أم أن الناس أصبحوا أكثر جنونا من السابق؟

هل تثير غضبكم بعض الأشياء؟ هل تحتفظون بأشياء من زمن الطفولة كنوع من الحنين؟ هل تحبون الجنس وتفكرون فيه في كثير من الأوقات؟
إذا كانت إجاباتكم بنعم عن هذه الأسئلة، فإن ذلك يعني بأنكم مصابون بنوع من الأمراض النفسية.
كي لا نثير جزعكم بشكل عبثي، فان الأطباء يوصون الآن فقط بإضافة بعض الأمراض النفسية إلى إصدارات ما يسمى «بانجيل الأطباء النفسيين»، أي إلى الموسوعة الأميركية التي تضم التشخيصات والمعطيات الخاصة بالأمراض النفسية.
ماذا تعني موسوعة
الأمراض النفسية؟
القائمة التي يطلق عليها اختصارا «دي اس ام» dsm موسوعة طبية كبيرة تضم جميع الاضطرابات النفسية المعروفة، بما فيها وصف دقيق لأعراضها وتطورها، لذلك ففي حال وجود نوع من الأعراض النفسية في هذه الموسوعة، فان ذلك يعني أنه مرض من الضروري معالجته.
أعدت هذه الموسوعة في عام 1952 أما الآن فتم إصدار النسخة الرابعة منها، التي يزيد حجمها عن الأولى بمقدار 7 مرات، لذلك ليس من الممكن هنا عدم طرح السؤال عن سبب هذا التنامي: هل السبب يعود إلى أن الأطباء والمختصين النفسيين يريدون كسب المزيد من المرضى فيما تكسب شركات الصيدلة من ذلك المزيد من الزبائن، أم أن الناس أصبحوا أكثر جنونا من السابق؟
الموسوعة الطبية النفسية الأميركية لا تتعلق فقط بالأمريكيين، إنما بمختلف سكان العالم.
هل ما زلت طبيعيا؟
تترافق عملية إصدار كل نسخة معدلة جديدة من الموسوعة الطبية الخاصة بالأمراض النفسية وتشخيصها والمعطيات الخاصة بها، بنقاشات مثيرة تدور حول الأشياء التي لا تزال طبيعية في النفس، وعما يتعين إضافته إلى هذه القائمة على انه مرض نفسي جديد. ومن الطبيعي أن يكون صعبا رسم حدود واضحة بين ما هو اعتيادي وبين ما هو مرضي، لذلك فان الإصدار الخامس لهذه الموسوعة، المتوقع صدوره قريبا، لا يغيب عنه النقاش والجدل بين الخبراء حول نفسية الإنسان.
وحسب الرافضين والمنتقدين لتصنيف الأمراض الجديدة، فان شركات الصيدلة تقف وراء الاقتراحات المطروحة لإضافة المزيد من الأمراض، فبفضل الأمراض الجديدة يمكن أن يرتفع بشكل كبير عدد المرضى الذين سيعطون أدوية غير فعالة وخطيرة.
إن الاتحاد النفسي الأميركي هو الجهة التي تقرر بشأن الموافقة على إضافة الأمراض النفسية الجديدة، وذلك بسبب تسميتها لعدد من الأطباء النفسيين المعروفين لإصدار هذه النسخة الخامسة، أما نوعية الأمراض الجديدة التي سيعملون جاهدين من اجل وضعها في هذه القائمة، والتي يعتبرها البعض عبثية وغير مبررة، فهي التالية:
الاضطراب التراكمي
علائم هذا الاضطراب تمس تقريبا كل واحد فينا، ومن بينها التراكم الوجداني للأشياء القديمة، مثل الاحتفاظ باللعب التي تعود الى فترة الطفولة أو الاحتفاظ بالأعداد القديمة من المجلات، أو بمقالات مقصوصة من الصحف موضوعها ممتع بالنسبة لنا.
وليفكر الذين يقومون بقص المقالات من الصحف بشكل منتظم بمسألة توصيفهم على انهم مرضى، فان تراكم الاضطراب سيوضع على الأرجح كمرض في النسخة الخامسة من الموسوعة.
الاضطراب الإفراطي
يثير الاقتراح الخاص بتصنيف الاضطراب الافراطي في تناول الطعام خلافات كبيرة، ويعارضه احد اكبر منتقدي الموسوعة المرضية النفسية الخامسة، وهو البروفيسور خريستوفر لاني مؤلف كتاب «الخجل: كيف يصبح التصرف العادي مرضا؟»، فهو يخشى من أن يكون أغلب الناس البدينين مصابين بهذا الاضطراب، مشيرا إلى أن البحوث التي جرت لهذه الأسباب لم تثبت، وهي موضع تكهنات كبيرة، لهذا عبّر عن غضبه الشديد من هذا الاقتراح.
ولا يوافقه على رأيه هذا الدكتور دافيد هاسلام من المنتدى الوطني للبدانة، حيث يقول ان هذه المشكلة جدية وتتعلق بعشرين في المائة من المرضى البدينين، لذلك فان علاجهم عن طريق توجيه النصائح لهم كي يخفضوا أوزانهم وأن يتدربوا أو أن يخضعوا لعملية، يمكن أن ينتهي بمأساة إذا لم تحل اشكالاتهم العاطفية.
الاضطراب المعرفي للوتيرة
هذا التعبير التخصصي المعقد يمكن استبداله بعبارة أكثر بساطة وهي الكسل الزائد. أما علائم هذا الاضطراب، فتظهر من خلال النوم الكثير وعدم ممارسة النشاط، والكسل.
لذلك ففي حال إدراج هذا الأمر ضمن الأمراض النفسية، فلن يكون هناك شح في عدد المرضى.
الاضطراب الانفجاري أحيانا
هذا الوضع الذي يتجنبه فقط الناس الهادئون جدا الذين يسمون فوق الأشياء، سيكون قابلا للمعالجة، وبالتالي سيصبح بالامكان تجنب الغضب المفاجئ عن طريق حبة دواء. أما الشتائم التي تصدر اثناء الغضب فسيتم إرجاعها الى أن صاحبها مصاب باضطراب نفسي.
النفور من الجنس
أكثر الاقتراحات غرابة هو التعريف الذي يشير إلى حدوث نفور كبير من المشاهد الجنسية، وقد اخذ هذا التوصيف من الناشطة الاجتماعية البريطانية ماري ويتيهاوس، التي كانت تكافح في السبعينيات ضد بث المشاهد الجنسية في التلفزيون.
ويمكن بشكل عام أن يعاني من هذا الاضطراب السلوكي كل شخص تقريبا ينزعج من الجنس ومن الأفلام الجنسية ومن الكشف عن صدور النساء في وسائل الإعلام.
المبالغة الجنسية
هذا الأمر يمثل النقيض للحالة السابقة، لأنه يعني الإدمان الجنسي أي التلهف على امتلاك أكثر من شريك جنسي، ويعاني من هذا المرض الآن لاعب الغولف العالمي الشهير تايغر وودز، لهذا خضع بشكل طوعي للعلاج.
ويعارض البروفيسور لاني بقوة إدراج هذا الأمر ضمن الإشكالات أو الأمراض النفسية، لأنه يتم إدراج التخيل الجنسي أو التخطيط له من ضمن علائم المرض. وحسب آخر الأبحاث، فان الرجل يفكر بالجنس بمعدل وسطي قدره 13 مرة في اليوم، فهل يعني ذلك أن التفكير لعشرين مرة في اليوم بالجنس هو اضطراب نفسي؟
وتقول معطيات أخرى بان الرجل العادي يفكر بالجنس ليس 13 مرة وإنما كل خمسين ثانية.

التجارة مقابل الصحة
يقول داريل ريغير، مدير الاتحاد النفسي الأميركي وعضو مجموعة العمليات التي تعد النسخة الخامسة من الموسوعة الطبية النفسية، ان احد الأسباب لقيام المجموعة بهذا العمل هو «وجود اهتمام لدينا بتطوير حدود أفضل للتشخيص للناس الذين يعانون من اضطرابات حقيقية»، نافيا أن يكون الدافع وراء ذلك وجود منتجات جديدة لشركات الصيدلة.
أما البروفيسور المختص بالعلوم النفسية ريتشارد بينتال، فيقول ان اغلب هذه التشخيصات ليس لها معنى وليس لها أساس في العلم، لكن كلما زاد عدد الاضطرابات والأمراض النفسية سيرتفع أيضا عدد الأطباء النفسيين.

تأثيرات جانبية خطيرة
اكبر الخلافات تدور بين العلماء حول الأعراض الخطيرة، التي يمكن وصفها بأنها علائم ما قبل الامراض النفسية، ويتعين أن تعتبر إشارات تحذيرية ومقدمة لأمراض نفسية خطيرة في المستقبل. غير أنه من المؤسف بان العلائم أو المظاهر الخطيرة لإمكان تطور الأمور باتجاه مرض نفسي خطير، تظهر عمليا عند كل الناس، ومنها التشتت والتوتر وازدياد التخيل.
ويثق الخبراء الذين طرحوا هذا الاقتراح، بان معالجة المظاهر أو الأعراض الخطيرة يمكن أن يحد من تفشي المرض لاحقا، غير أن المعارضين لهم يؤكدون أن نحو 70% من الأطفال تظهر لديهم مثل هذه الأعراض، ورغم ذلك لا تتطور الأمور لديهم لاحقا باتجاه أن تصبح مرضا.
ويقول الدكتور ميخاييل فيرست، أستاذ علم النفس في جامعة كولومبيا الذي اشرف على النسخة السابقة من الموسوعة الطبية النفسية، انه يتفهم أهمية التقاط الأعراض مبكرا، غير انه يوجد عدد كبير من الأطفال غير الاعتياديين الذين يمكن ان يقعوا تحت هذا التوصيف، وبالتالي حمله طوال الحياة. مؤكدا أنه كلما أضفنا عددا اكبر من الاضطرابات إلى الموسوعة، أضفنا عددا اكبر من الناس، وبالتالي تزداد مخاطر إمكان الحصول على علاج غير صحيح.
مسألة حساسة
وتسود المخاوف نفسها لدى الدكتور دافيد هيلي، من القسم النفسي بجامعة ويلز، من إمكان تقديم أدوية عبثية للأطفال الصغار، وهو على قناعة بان الاقتراح الخاص بمعالجة الأمراض النفسية قبل أن تستفحل يمكن أن يرفع بشكل كبير عدد الناس الذين ستوصف لهم أدوية مختلفة.
ويضيف أن الكثير من المرضى النفسيين يمنحون الأدوية المخدرة من دون اهتمام كبير بالتأثيرات الجانبية لها، مشيرا إلى أن التأثيرات الجانبية للأدوية التي تعطى للأمراض النفسية مسألة حساسة جدا، لان احد الأبحاث أشار إلى أن بعض مضادات الاكتئاب تضم مادة سيروتونين، مثل دواء سيروكسات الذي يزيد احتمالات الانتحار مرتين.
ويقوم فريق الأطباء النفسيين أيضا بدراسة اقتراحات أخرى لوضعها في الموسوعة الطبية النفسية او رفضها، مثل التطرف في الشراء أو الإدمان على الانترنت، أو ما يسمى باضطرابات السلوك السلبي للشخص، الذي عادة ما يوصف بالمتشائم.
افتقاد الأدلة المحسوسة
يتهم البروفيسور لاني الاتحاد النفسي الأميركي بأنه يعتزم الترويج إعلاميا حتى لما يسمى بـ«المرجوحة الحسية العادية»، أي أن تكون مرة في الأسفل ومرة في الأعلى، والتي يمر بها كل شخص. كما انه يدين فريق العمليات الذي لا يمتلك الحق، حسب رأيه، في أن يقرر فيما إذا كان الزعل أمرا عاديا أم لا، وفيما إذا كانت المبالغة في الشراء أو استخدام الانترنت أمرا عاديا أم لا!
ويضيف أن العلم القائم على ذلك هو قريب جدا من عدم الوجود.
ويرد رئيس فريق العمليات الدكتور دافيد كوبفير بالقول ان التحديث القائم للأمراض يعتمد على أبحاث علمية، غير انه للأسف لا توجد أشعة رنين أو غيرها من المؤشرات البيولوجية لتشخيص الأمراض النفسية، لهذا فان الموسوعة بنسختها الخامسة ستضطر إلى الاعتماد على التوصيف الكلامي للأمراض.
ويضيف أن الأطباء يتوقعون المخاطر القلبية من خلال ارتفاع مستوى الكوليسترول وضغط الدم، في حين لا توجد أي اختبارات فيزيائية «للاضطراب التراكمي».

القبس

متابعات
العسل.. صحة وجمال

ينتمي العسل إلى الأطعمة الغنية بالفيتامينات والعناصر المعدنية المغذية والمواد المضادة للجراثيم، لذلك فانه من أكثر المواد فائدة للصحة والجمال.
وللعسل استخدامات كثيرة، ربما تفوق ما هو منتشر حالياً بين الناس، ومن تلك الفوائد، التأثيرات الصحية الايجابية التي اكتشفها الإنسان القديم ابان الحضارات البشرية الأولى، وخصوصاً في حضارتي وادي الرافدين ووادي النيل، فقد ذكرت اللوائح والكتابات القديمة التي اكتشفت في قصور ومقابر الفراعنة، ان المصريين القدماء كانوا يضعون العسل في مقدمة اهتماماتهم الغذائية، وأيضاً في علاج بعض الأمراض، فضلاً عن استخدامه في ميدان التجميل.
وكانت الملكة الفرعونية الشهيرة كليوبترا مغرمة بتناول العسل يومياً، بل استخدامه للعناية بجمالها.
نوعية الشعر
إذا أردت خصلات شعر لامعة ومنسابة كخيوط الحرير، اذيبي أربع ملاعق من العسل في لتر واحد من الماء الحار، واغسلي الشعر بهذا السائل ثم بالماء الصافي.
وهناك طريقة أخرى لاستخدام العسل في تنقية وتحسين مرونة ولمعان الشعر: تخلط ملعقتان من العسل الساخن مع ملعقتين من زيت الزيتون وبيضة واحدة، بعدها تذوب المواد الثلاثة بعضها ببعض عن طريق الخلط، للحصول على مادة دبسية، ندهن بها الشعر، ثم نغطيه بكيس من النايلون لمدة لا تقل عن عشرين دقيقة. بعد ذلك نغسله بواسطة الشامبو الاعتيادي ونجففه ونمشطه، وسنلاحظ لمعانه ورقته وانسيابيته في الحال.
كما يمكن أيضا علاج جذور الشعر المحروق نتيجة الإكثار من استخدام اصباغ الشعر، وذلك بخلط ملعقتين من عصير البرتقال بأربع ملاعق من العسل، ثم نمسح المنطقة المصابة بالضرر ونغطي الرأس بكيس من النايلون لمدة لا تقل عن 30 دقيقة، بعدها نقوم بغسل الشعر وتجفيفه.
إزالة العقد الجلدية
يمكن أيضا عمل لصقة من العسل المخلوط بالليمون لعلاج مناطق الاصابة بالعقد الجلدية، حيث نخلط ملعقتين من عصير الليمون بملعقتين من العسل، ثم نغلي المادة المستحضرة من خلط هاتين المادتين ونضعها وهي حارة فوق المنطقة المتضررة، ونغطيها بكيس من النايلون أو الشاش، وتركها لمدة لا تقل عن 20 دقيقة، ثم نغسلها بالماء الحار، بعد ذلك ندهن المنطقة بنوع من الكريمات الجلدية.
تحسين البشرة ورونق الجلد
من فوائد العسل انه يحسن رونق البشرة والجلد ونضارتهما وشفافيتهما. اخلطي كمية من العسل من ماء البحر المالح، وادهني بشرة الوجه أو الجلد بهذه المادة، وستلاحظين التحسن الذي سيطرأ على تلك المناطق المدهونة.
علاج التجاعيد
خذي كمية من العسل السائل وغطي بها كامل بشرة الوجه لفترة لا تقل عن 15 دقيقة. وستلاحظين بعد ذلك ان تأثير العسل يبدأ بسرعة. وبعد جفافه وهو لا يزال على سطح البشرة، ستلاحظين انتفاخ الشفتين وامتلاء الوجنتين، وعندما تغسلينه ستجدين ان مظهر التجاعيد قد تقلص شيئا ما. وباستخدام هذه الطريقة عدة مرات خلال شهر واحد، ستختفي بعض التجاعيد وسيقل مظهر بعضها الآخر
القبس

حمض الهايلورونيك.. ينبوع الشباب

Pictures%5C2010%5C05%5C03%5Cf0aab016-192e-462c-925d-91f521d4358f_main.jpg


زيبا رفيق
عندما يقل الكولاجين مع تقدم العمر يفقد الجلد مرونته ويبهت تناغم البشرة وتظهر التجاعيد.. وحمض الهايلورونيك يمنع ذلك كله
كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن حمض الهايلورونيك، وفوائده في اعادة الشباب للبشرة، وأصبح العديد من جراحي التجميل يستخدمونه في عمليات التجميل غير الجراحية لشد الوجه. فما هذا الحمض الذي أصبح يوصف بـ«ينبوع الشباب»؟

حمض الهايلورونيك مادة طبيعية موجودة في الأنسجة الضامة في الجسم، يوفر لها الدعم، ويعمل كعنصر من العناصر الهيكلية للجلد التي تحدد شكله وحجمه.

وظائفه
لحمض الهايلورونيك فوائد عدة، أهمها:

يحافظ على رطوبة البشرة
حمض الهايلورونيك قادر على الاحتفاظ بما يصل الى 1000مرة من وزنه في الماء. هذه القدرة على الاحتفاظ بالمياه والرطوبة هي ما يساعد على جعل البشرة شبابية وحيوية. فمع تقدم العمر بنا يتكاثر الجلد القديم، ويقل تدريجيا انتاج الجسم لحمض هايلورونيك. الفرق لا يكون واضحا تماما في سنوات الشباب، لكنه يصبح أكثر وضوحا عند الاقتراب من سن الأربعين. وبالتالي يفقد الجلد مرونته وتظهر التجاعيد والخطوط الدقيقة.

يشجع على إنتاج الكولاجين
يشجع أيضا على تشكيل ألياف الكولاجين وصيانتها لضمان بقاء البشرة قوية ومشدودة. عندما يقل الكولاجين يفقد الجلد مرونته ويتدهور تناغم البشرة، وحمض الهايلورونيك يمنع ذلك كله.

يشفي الجروح
الجلد لديه قدرة طبيعية على شفاء الجروح، ومع ذلك، كلما كبرنا تقل هذه القدرة، وذلك لأن الانقسام الخلوي تتباطأ وتيرته مما يؤدي الى الحد من الاصلاح الخلوي وعملية التجديد. حمض الهايلورونيك يطيل قدرة الجلد الطبيعية على التئام الجرح سريعا.

يحسن الرؤية
يشكل حمض الهايلورونيك حوالي 80% من العين البشرية، ويتوافر في عدسة العين للمساعدة على الرؤية. في الواقع، يعمل حمض الهايلورنيك كأداة لامتصاص الصدمات التي قد تحدث لشبكية العين، ويساعد على منع أي صدمة للعين.
ومع ذلك، كلما تقدم بنا العمر تقل مستويات حمض الهايلورونيك، وبالاضافة إلى ذلك تساهم العادات الحياتية مثل سوء التغذية والتدخين أيضا في تدهورها. ونتيجة لذلك تبدأ التجاعيد والخطوط الدقيقة في الظهور، خاصة حول العينين والفم، فيفقد الجلد مرونته ويبدأ بالترهل أيضا.

استخداماته في منتجات العناية بالبشرة
حمض الهايلورونيك عنصر قوي للعناية بالبشرة، فهو يساعدها على امتصاص الرطوبة، ويجعلها سلسة أكثر فتبدو بشكل أصغر سنا. وبصورة عامة يستخدم هذا الحمض في الكثير من تركيبات منتجات العناية بالبشرة ومكافحة الشيخوخة التي تهدف الى تصحيح التجاعيد والخطوط الدقيقة.

أين يمكن أن نحصل عليه؟
أهم مصادره هي المواد الطبيعية التي تم انتاجها من دون أي استخدام للمواد الكيميائية، وقد تكون مشتقة من النباتات والخضروات. ويمكنك أيضا زيادة مستوى حمض الهايلورونيك بواسطة زيادة انتاج هرمون الأستروجين عن طريق تناول أطعمة مثل التوفو والصويا.
يمكنك أيضا ان تجديه في مستحضرات عدد من الشركات المصنعة لمنتجات حمض الهايلورونيك، التي تروج لها كمواد طبيعية، لكن مع ذلك أضيفت الى بعضها بعض الانزيمات لزيادة فعاليتها.
الأمصال (السيروم) نسخة أخرى من مصادر حمض الهايلورونيك. وغالبا ما تتكون أساسا من الماء و100% من حمض الهايلورونيك النقي من المصادر الطبيعية المذكورة أعلاه.
عند البحث عن أفضل الأمصال تأكدي من أن تكون منخفضة الوزن الجزيئي، ذلك لأن معدل امتصاص الجلد لها أفضل من تلك التي تكون مرتفعة. ويمكن لحمض الهايلورونيك اختراق الجلد بمعدل 17 في المائة.
ومن مصادر حمض الهايلورونيك الشائعة كثيرا المكملات. وكما يدل اسمها، فإن هذا النوع يجب أن يؤخذ عن طريق الفم، وذلك عن طريق اتباع الإرشادات الموجودة في الملصقات. الأمر الجيد الذي يتعلق بالمكملات انها بامكان الجلد امتصاصها بالفعل والاستفادة منها.
فالجزيئات الكبيرة مثل الكولاجين وحمض الهايلورونيك يمكن امتصاصها بصعوبة، لكن من الممكن تقسيم المكملات إلى مكونات صغيرة تسمح للأمعاء بامتصاص العناصر الغذائية الموجودة فيها وكذلك حمض الهايلورونيك.

جوانبه السلبية
هناك ايضا مساوىء للاستخدام الموضعي لمنتجات حمض الهايلورونيك. الكثير من العلماء والخبراء يؤكدون أن المنتجات الموضعية ليست جيدة، لأن الجلد لا يمتصها بسهولة حتى لو خلطت مع الكولاجين. وبالتالي فإن حمض الهايلورونيك الموضعي يمكنه الترطيب، لكن ليس الحد من ظهور التجاعيد أو ندوب حب الشباب.
يمكنك مع ذلك البحث عن الانواع التي تكون لديها أقل أوزان جزيئية، لأنه تبين أنها تكون سهلة الامتصاص عن طريق الجلد.
اذا كنت ترغبين في تأخير الشيخوخة أو الحفاظ على وظائف الجسم في حالة جيدة، فانت بحاجة الى زيادة مستواك من حمض الهايلورونيك، وعليك فقط الاختيار بين المصادر المناسبة لك أكثر.

فوائده الموضعية
واحدة من أعظم فوائد حمض الهايلورونيك الموضعية هي طريقة استخدامه، فبما أن هذا المنتج يوضع مباشرة على الجلد، ولا يتم تناوله عن طريق الفم أو الحقن، فإنه يصبح خيارا أكثر أمانا لأولئك الذين يحبون زيادة حمض الهايلورونيك في الجسم. في الواقع ان هذا المنتج آمن الاستخدام للنساء الحوامل، وهذا يعني أن آثاره الجانبية أقل.
على سبيل المثال، عند استخدام الحقن تترك في بعض الأحيان كدمات أو علامات أرجوانية على المنطقة المستهدفة، التي يمكن أن تصبح قبيحة المنظر. اذا كنت تناولت حمض الهايلورنيك شفويا والذي هو ذو جزئية عالية، فإن أمعاءك ستجد صعوبة في استيعاب البروتين الى داخل الجسم وجعله شيئا مفيدا.
حمض الهايلورونيك يمكن أن يتوافر أيضا في مختلف منتجات العناية بالبشرة الموضعية، مثل الهلام الموضعي الذي هو في الواقع مزيج من الماء ومسحوق حمض الهايلورونيك، وهناك كريمات للعينين، وللبشرة، ومرطبات ومنتجات أخرى كثيرة. انها بالتأكيد وسيلة أرخص من منتجات الهايلورونيك الأخرى التي تباع في السوق.
23-04-2010, 08:57 AM
justice
الأهم من ذلك كله، أنه يمكنها إبقاء جلدك رطبا في كل وقت، حيث انها سوف تبطئ من عملية تبخر الدهون منه.
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
السمسم .. ملعقة واحدة تلبي كل احتياجات الجسم

د. خلود البارون
عرف السمسم منذ الأزل، فقد زرعه الفراعنة واستخرجوا من بذوره الزيوت واستعملوها في الغذاء والعلاج وفي مواد التجميل. وقد ذكره ابن سينا في كتبه منوها بفوائده، ومن بعض ما قاله: «السمسم ملين معتدل، نافع للشقاق وعلى حرق النار والخشونة والطحال، ويطول الشعر ويقويه. يضمد به غلظ الأعصاب، وينفع على ضربات العين وتورمها، جيد لضيق النفس والربو. وإذا شرب دهنه مع ماء الزبيب فيذهب الكحة البلغمية والدموية».
من الغريب ان بذرة السمسم التي تعودنا على تناولها ضمن الحلويات والخبز والسلطة تحمل في داخلها العديد من القيمة الغذائية. حيث يحتوي السمسم على نوعية مهمة من الأحماض، وهي الأحماض الدهنية مشبعة وغير مشبعة بالهيدروجين، كما تعتبر بذور السمسم من البذور الغنية بمجموعة من الفيتامينات، وبخاصة فيتامين هـ، والفوسفوريات، والمعادن مثل الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والمغنزيوم. وكل ذلك يفسر نصيحة الأجداد بالإكثار من تناوله من قبل الأطفال وكبار السن والمرضعة أيضا، وخلطه مع الحلويات والتمر والدبس لتزداد فرصة تناوله. كما يستعان به لعلاج الوهن والفتور وضعف الأعصاب وهشاشة العظام وخمول بعض الإنزيمات الناتجة من النقص في المعادن.
يستخدم زيت السمسم في الطبخ لرائحته ونكهته الجيدة، ويضاف الى السلطات والحمص والفول والى الخبز ليعطي نكهة فريدة من نوعها. ولزيادة فائدته الغذائية غالبا ما تضاف بذور السمسم إلى التمر أو الدبس أو العسل، ويدخل في الكثير من الحلويات. وتحتوي الكثير من كريمات الجلد على خلاصة السمسم، ومنها الكريم المعالج للحروق.
وبالإضافة إلى ذلك، يستعمل كمليّ.ن للجهاز الهضمي وكمسهل ولعلاج مشاكل القولون. كما يستعمل ضمن وصفة مركبة على هيئة معجون مع العسل واللوز لعلاج الصفراء والبلغم. ويستعمل الزيت أيضا كقطرة في الأذن لقتل الحشرات التي تدخلها ولتدليك رقبة وفك الأطفال عند ظهور الأسنان. أما شرب منقوعه فيدر الحيض ويشفي خشونة الحلق والسعال.
استعمالاته الحديثة
يستخدم السمسم حاليا في علاج الكثير من المشاكل الصحية، وفيه فوائد كثيرة للجسم، منها:
للجهاز الهضمي

غذاء مناسب لمن يعانون من سوء الهضم نتيجة القصور في إفرازات المرارة. فقد وجدت الدراسات ان تناول ملعقة من زيت السمسم ترافقه زيادة في إفراز المادة الصفراء في الأمعاء. ويعزى ذلك الى دوره في تنشيط إفراز مادة «كول ستوكاينين» التي تزيد من تقلص عضلات المرارة، وعلى دوره أيضا في هضم الأغذية الدهنية وزيادة امتصاص الفيتامينات الذائبة في الدهون.
لآلام الحيض

في حالة الآلام المصاحبة للدورة الشهرية، يدهن أسفل البطن بزيت السّمسم لتخفيف الشّدّ العضليّ وألم المعدة الناتج من تقلص العضلات، كما انه مدر للحيض وعليه لا تنصح المرأة الحامل بالدهن به.
للبشرة

يستخدم في صناعة الصابون والمنظفات وزيوت الاستحمام والعناية بالجسم، وكريمات الترطيب، وزيوت الماساج. حيث يعتبر زيت السمسم من أفضل المواد الطبيعية التي تمنح البشرة صفاءً وإشراقا، لذا ينصح باستخدامه كدهان لتحسين الخشونة والجفاف، كما يعطي البشرة لمعاناً غير متوقع ويزيل الكلف ويحسن لونها. وهو مفيد لمعالجة حساسية الجلد، خصوصاً التي ترافقها الحكة أو تصيب المناطق الحساسة.
ويستعمل لتدليك الأماكن المتورمة نتيجة لآثار الضرب والكدمات، ويمزج مع الفازلين لعلاج التهابات الجلد والجروح والحروق وللشفاء من التشققات الجلدية عموما.
أثناء سن اليأس وبعده

يوصى باستخدام قطنة منقوعة بزيت السّمسم لدهن بعض مناطق الجسم وتسكين الجفاف أثناء سنّ اليأس. حيث ان التدهور في مستويات الهرمون الأنثويّ يسبب جفاف الجلد عموما وبخاصة البطانة المهبليّة بما يشعر السيدات بالألم والضّيق أثناء الجماع.
كما ينتج من تناول زيت السمسم لعدة أسابيع ارتفاع في معدل الأحماض الدهنية غير المشبعة في الدم والجلد وبما يسهم في تحسين أي أعراض جلدية. ولا يغفل هنا التذكير بغنى السمسم بالمعادن وبخاصة الكالسيوم، ولذا فمن المهم ان تتناول السيدة ولو ملعقة منه لتزود جسمها بما يحتاجه وتتفادى تقصف الشعر وبهتان الجلد وهشاشة العظام.
علاج لعرق النسا

أثبتت التجارب فعاليته في تخفيف آلام وأعراض عرق النسا. وعليه، ينصح المرضى بتحضير مزيج يتكون من ملعقتين من مسحوق الزنجبيل مع ثلاث ملاعق من زيت السمسم وملعقة من عصير الليمون، ليدلك بها موقع الألم عدة مرات في اليوم. وللعلم، فزيت السّمسم منشط للجسم ومليّ.ن للجلد، كما ان احتواءه على المعادن يزود الأعصاب بما تحتاجه.
للقلب والدورة الدموية

طبقاً لجمعية القلب الأميركية ينشط زيت السمسم حركة الدم في الشرايين فيؤدي لإزالة رواسب الكوليسترول حديثة التكوين، وبالتالي الوقاية من تصلّب الشّرايين. ويعزى سبب تنشيطه للدورة الدموية الى احتوائه على فيتامين «ج» المنشط للقلب. كما بينت عدة أبحاث دوره في تقليل فرصة تكون الجلطات الدموية.
حيث وجدت الأبحاث ان تناول زيت السمسم المنتظم يضعف قدرة الصفائح الدموية على التجلط (فيقلل من تكون التخثرات الدموية). كما كشفت دراسة من أن حقن الجرذان تحت الجلد بزيت السمسم يومياً لمدة أسبوعين يسهم في زيادة تصنيع مادة بروستاسايكلين في الشرايين، وهي مادة تسبب توسع الأوعية الدموية، وبالتالي تخفيض ضغط الدم الشرياني. وهو ما يدل على دور هذا الزيت في الوقاية وعلاج مرضى الذبحة الصدرية والجلطة وارتفاع ضغط الدم الشرياني.
فوائد أخرى
يفيد زيت السمسم في معالجة عدم وضوح الرؤية والدّوار والصّداع. وقد أشير إلى فائدة استعمال قطرات منه في داخل فتحات الأنف لتحمل الشعيرات الأنف الدموية فائدته إلى المخّ، ما يسهم في تخفيف القلق والأرق.
أما مغلي أوراق وسيقان السمسم فيغسل به الشعر ليطوله وينعمه. ويدهن الشعر بزيته لتقوية البصيلات وزيادة لمعانه. ونتيجة لاحتواء بذوره على الكالسيوم وعلى أحماض أساسية فإن تناولها مهم للحفاظ على صحة الأسنان وتقوية العظام وعلى صحة الكبد والكلى.
ولزيت السمسم عدة قدرات نتيجة لاحتوائه على العديد من المواد. ففيه مواد مقاومة قوية للأكسدة، ويحتوي على أحماض أساسية يحتاجها الجسم في بناء أغشية الخلايا، وتدخل في تكوين ديسك العمود الفقري والأعصاب، كما تساهم في إنتاج الطاقة وتنشيط عملية الأيض. ويحتوي على نسبة عالية من حمض لينولئيل الذي يتحول الى مواد تسمى البروستغلندينات في الجسم ومن أهمها مادة بروستاتا يكلين. وعلى مواد أخرى تسمى الليوكوترايينات ومن أهمها مادة ليوكوترايين ب -4 المهمة لتنشيط خلايا المناعة.
ومن المعروف أن نقص حمض لينوليك في الجسم يؤدي إلى حدوث اضطرابات عصبية وأمراض جلدية مثل التشققات والإكزيماً، وللعلم فإن 15 ملليلتر (أي ملعقة كبيرة) من زيت السمسم يومياً تغطي احتياج الجسم.

مفيد للخصوبة
كشف بحث أجراه الباحث البروفيسور كمال الدين حسين طاهر المدرس في جامعة الملك سعود بالرياض عن زيت السمسم أن قوة مركباته تتفوق على محتويات عقار فياغرا لعلاج الضعف الجنسي. ونسب آثاره المفيدة الى احتوائه على الأحماض الدهنية مثل: حمض اللينوليك والأولولتيك، التي تساعد على بناء أغشية الخلايا وإنتاج مادتي البروستجلندين والبروستا سايكلين، لعلاج الضعف الجنسي.
كما يساعد في تنشيط إفراز البويضات وزيادة نسبة الإخصاب، وتقليل نسبة الإجهاض في بداية الحمل. كما أنه لا يحمل أي آثار جانبية ضارة بصحة الجنين. وينفع في إدرار حليب الأم المرضع.


Pictures%5C2010%5C04%5C30%5Ce93d2de3-0ad5-43b0-9e3a-399ec123fa01.jpg

30-04-2010, 01:44 AM
justice
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
عدسات لاصقة في صالونات التجميل.. ونظارات شمسية خطرة
مؤامرة على عيون المستهلكين

فحص احدى النظارات

إعداد علاء عبدالفتاح
النظارات الشمسية صارت سلعة يبيعها اي محل بحجة انها هدية او «اكسسوار» او شيء تافه لا يستحق رقابة تجارية كانت ام صحية، بينما الحقيقة انها اداة تضر العينين اكثر مما تنفعهما، اذا لم تكن مطابقة للمواصفات الطبية، وتحجب الاشعة فوق البنفسجية حقا، وتجمع الضوء في البؤرة الصحيحة للشبكية.
صارت كل محلات الهدايا تعرضها والبسطاء يقبلون عليها هربا من اسعار الماركات الاصلية المرتفعة من وجهة نظرهم، لكن هل هناك اغلى من العين كي نحميها او على الاقل كي لا نضرها باداة ثبت علميا ضررها.
«القبس» تجولت في سوق النظارات وحاورت اصحاب الشأن وتبين لها - فيما تبين - ان العدسات اللاصقة الملونة صارت ايضا سلعة تباع وتشترى في صالونات السيدات بلا رقيب (او رقيبة)، والادهى والامر ان البعض يعرض النظارات «المقلدة» على اساس انها نظارات اصلية، ويسحب من جيب الزبون الساذج مبلغا له قدره وفي الوقت نفسه يسحب من نظره درجات لها قدرها.

سوق البصريات
خبرة منذر الكيالي في مجال البصريات 15 سنة، يستورد الماركات الاصلية من دبي ويبيعها بالكويت، درس البصريات قبل ان يمارس المهنة التي يغزوها كل يوم غاز جديد على حد قوله، يقول: على الرغم من ان الكويت من اقل بلدان الخليج من حيث الغش في سوق النظارات، فان الامر بدأ يأخذ منحى خطيرا هذه الايام يتمثل في بيع صالونات النساء للعدسات الملونة كنوع من الزينة، وهذا طبعا من دون اي ترخيص، اضافة الى كثرة انتشار بيع النظارات الشمسية في محلات الهدايا وكأنها اكسسوار، وهي طبعا غير اصلية، واحيانا يعرضونها على انها اصلية.
• وكيف يفرق المستهلك البسيط بين الاصلي وغير الاصلي؟
ــ من طريقة الختم والطباعة والتشطيب «الفينيشينج»، وحاليا يطبعون رقما مسلسلا «Serial .no» أعلى العدسة محفورا بدقة ومطابقا للملصق على علبة الشراء.
• كونك خبرة في مجال البصريات ب.مَ تنصح للمستهلك؟
ــــ اولا يعتمد محل نظارات محددا، لا محل هدايا. وثانيا يتأكد من ان بالمحل غرفة فحص طبي وطبيبا متخصصا. وثالثا يسأل ــ بلا خجل ــ عن الفاتورة بعد الشراء حتى يستطيع ان يسترد حقه اذا اتضح ان في الامر شيئا لا سمح الله. واخيرا يأخذ النظارة ويسأل عنها في محل آخر، هل هذه اصلية فعلا وكم يبلغ ثمنها وهكذا.

نظارات مقلدة
• وهل يقدم احد خدمة التأكيد على اصلية النظارة مجانا، وبباسطة يضر زميله البائع ام يداري عليه؟
ــــ انا شخصيا اقولها بكل صراحة ولو جاءني رجل يسألني عن نظارة اشتراها من محل ابن عمي. انت تنقذ سمعة السوق وسمعة مهنتك وترضي ربك وتكسب ثقة الزبون.
ونسأله عن التراخيص التي تستوجب عليه للتجارة، فيقول: طبعا بخلاف ترخيص المحل وغرفة الكشف وممارسة المهنة للطبيب المقيم، اذا سوينا تخفيضات فلا بد من ترخيص اذا رصدت هدايا مجانية فلا بد من ترخيص ونحن نلتزم بهذا لكن محلات الهدايا لا تلتزم.
احمد سعفان مدير محل نظارات يشتكي من ان الكل صار يدير هذه المحلات، ولا يهم ما هو مؤهلك حتى تذهب وتستخرج ترخيصا لبيع النظارات الطبية. ومع ان هذا مجال طبي وليس تجاريا للاسف لا تخضع التراخيص لوزارة الصحة.

تحذير
د. جانيت ماريناس، اختصاصية عيون وحاصلة على بكالوريوس تكنولوجيا بصرية، تحذر بدورها المستهلكين من ارتداء النظارات الشمسية المقلدة لانها تسبب احترارا بالشبكية، فتقول: المفترض ان نحمي اعيننا من الــU.V او الاشعة فوق البنفسجية بالفلتر المناسب، وهذا موجود في النظارات ذات المواصفات الطبية، وهذا الفلتر يفرق هذه الاشعة فلا تصل للعين، اما النظاراة الاخرى المقلدة فمنها من يجمعها على بؤرة العين فيكون عدم ارتدائها افضل بكثير من ارتدائها، اضافة الى ان انحناءات العدسات تكون غير منتظمة في القطاعات المقلدة مما يتسبب في الصداع بداية ثم اعراض اخرى بحسب درجة الاصابة تؤدي الى ضعف بالبصر.

أين الرقابة؟
عماد حجي أحد زبائن سوق السالمية الدائمين، حسب قوله، يعرف محلاً للنظارات بعينه منذ 20، ولا يثق بغيره، فقد اكتوى من الغش التجاري في هذا المجال من قبل. يقول: «كنت أذهب لصحاب السعر الرخيص فتأثرت درجة إبصاري، «صارت عدسة عيني مضببة»، وحتى صاحب السعر المرتفع ضرني، وأخيرا تعرفت إلى صاحب محل نظارات له خبرته وشأنه، وداومت على استشارته والشراء من عنده، وصرت أحصل على خصومات أكثر من 50 في المائة، فالنظارة التي أشتريها اليوم سعرها 46 دينارا لكني حصلت عليها ب‍‍ـ17 دينارا فقط بفضل هذه الثقة المتبادلة والمعرفة القديمة».
ويناشد حجي المسؤولين في الرقابة التجارية إحكام قبضتهم على من يدعون توصيل النظارات والعدسات اللاصقة إلى المنازل من دون ترخيص، فهؤلاء يضرون الناس معتمدين على عدم مساءلتهم وعلى أسعارهم الرخيصة مقارنة بالماركات الأصلية

القبس


=====================================

ثنائية اللغة تؤخر الزهايمر

تؤخر ثنائية اللغة إذا ما مورست يوميا ظهور أعراض مرض الزهايمر لسنوات عدة، بحسب دراسة نشرتها مجموعة من الباحثين الكنديين في مجلة «نورولوجي».
وقد تمتد «فترة السماح» هذه إلى خمس سنوات، وهي نتيجة لم يتمكن أي من العقاقير التوصل إليها حتى يومنا هذا، على ما تبين دراسة أعدها معهد «روتمان» التابع لمركز «بايكرست» لأبحاث طب الشيخوخة في تورونتو. وكان معدو الدراسة قد درسوا الملفات الطبية لمائتين من المرضى الذين شخص لديهم الزهايمر. فلاحظوا أن هؤلاء الذين تحدثوا غالبا لغتين أو أكثر على مدى سنوات عدة، يستفيدون من «تأجيل» في ظهور أعراض فقدان الوظائف العقلية يصل إلى خمس سنوات.
ويضم فريق الباحثين اختصاصيا مشهورا في مجال الإدراك هو الدكتور فيرغس كرايك من معهد «روتمان» إلى جانب الدكتورة إيلين بياليستوك الخبيرة في ثنائية اللغة من جامعة يورك والدكتور موريس فريدمان المتخصص في مرض الزهايمر. وفي بيان أصدره مركز «بايكريست» أعلن الدكتور كرايك «نحن لا نقول ان ثنائية اللغة تستطيع تجنيبنا مرض الزهايمر أو اضطرابات دماغية أخرى، لكنها قادرة على توفير مؤهلات إدراكية في الدماغ من شأنها كما يبدو تأخير ظهور أعراض المرض لفترة زمنية ليست بقصيرة».

¶ أ ف ب ¶

القبس






04-05-2010, 01:08 PM
justice

 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
التوحُّد...
ما هو لغزه؟

يعاني واحد من أصل 150 ولداً في الولايات المتحدة مرض التوحد. يقدّم الخبراء في موقع KidsHealth.org معلومات بشأن هذا الاضطراب، إشاراته التحذيرية الباكرة، وعلاجاته المحتملة.

التوحّد اضطراب يؤثر على سلوك الأولاد وطريقة تفكيرهم وتواصلهم وتفاعلهم مع الآخرين. لكن تأثيراته تختلف باختلاف المرضى. فيعاني البعض عوارض طفيفة ويتمكّن من الاستقلال عن ذويه عندما يكبر، في حين تكون عوارض الآخرين حادة ويحتاجون إلى مساعدة دائمة في حياتهم اليوميّة والعملية.

يصيب هذا الاضطراب واحداً من كل 150 ولداً بلغوا سن الدخول إلى المدرسة، أي نحو 560 ألفاً في الولايات المتحدة، بحسب المراكز الأميركية للتحكم في الأمراض والوقاية منها. ويُعتبر أكثر شيوعاً بين الصبية، ويُشخَّص غالباً بين الشهر الخامس عشر والسادس والثلاثين، مع أن عوارضه قد تظهر في وقت مبكر.

صحيح ألا علاج للتوحّد وأن الباحثين لا يعرفون أسبابه بالتحديد، لكن تتوافر مجموعة من العلاجات والموارد هدفها مساعدة الأولاد المصابين به.

ما هو؟

يؤثّر التوحّد على الأولاد بطرق ودرجات مختلفة، فتتفاوت قدرتهم على التواصل ومعالجة الأفكار والتفاعل في المجتمع. وبما أن مظهر الولد الجسدي لا يتأثر بهذا الاضطراب والمصابين ينمون بمعدلات متباينة، يصعب تحديد التوحّد.

من عوارضه

- مشاكل في التواصل قد تشمل التأخر في النطق، تكرار الكلمات برتابة لا نبرة لها أو إيقاع.

- تفاعل اجتماعي ضعيف.

- سلوكيات واهتمامات مكررة.

- تصرفات غريبة، مثل الدوران والتلويح باليدين.

يختبر نحو ثلث الأولاد، الذين تُشخّص إصابتهم بالتوحّد، نمواً نموذجياً تقريباً خلال السنة الأولى أو السنتين من عمرهم. ثم تبدأ طريقة نطقهم وتفاعلهم في المجتمع بالتراجع.

- قد يفضّلون اللعب بمفردهم.

- قد يتجاهلون الأولاد الذين يلعبون معهم.

- يحبون صف الأغراض وتقسيمها وفق لونها.

- يصعب عليهم النظر إلى عيني من يخاطبهم.

إذا ظهرت على الولد بعض هذه العوارض بشكل منفصل، فهو لا يعاني التوحّد على الأرجح. يعتمد الخبراء عادة على اجتماع هذه العوارض لكي يشخّصوا إصابة الولد بهذا الاضطراب.

صحيح أن الإصابة بالتوحد تختلف باختلاف الأولاد، إلا أنهم جميعاً يختبرون خللاً في القدرة على التواصل والتفاعل مع الآخرين. وقد يشمل سلوك الولد المصاب بالتوحّد:

- كلاماً يقتصر على بضع كلمات أو عبارات مكررة.

- التوقف التام عن الكلام.

- مشاكل في التواصل.

- الامتناع عن الاحتكاك الجسدي بالآخرين.

- ابتعاده عن الألعاب التي تعتمد على المخيلة.

- نوبات يقذف خلالها بكل ما تقع عليه يداه. تطول هذه النوبات وتبدأ فجأة غالباً.

- الضحك أو البكاء من دون سبب.

- صعوبة في تقبّل الاهتمام أو منحه.

- رفض التغييرات في الروتين اليومي.

- غياب الخوف من الخطر.

- نشاطاً جسدياً مفرطاً أو انعدام النشاط.

- نقص التجاوب مع الإشارات الصوتية، مثل مناداته باسمه أو طرح أسئلة عليه.

- ردود فعل غريبة تجاه الكثير من التجارب الحسية، خصوصاً الضجة المفاجئة أو الأصوات العالية.

- هوساً بالروتين واللعب أحياناً بالجزء نفسه من اللعبة.

قد لا يعاني الولد المتوحّد هذه العوارض كافة. وبما أن عدداً قليلاً منها يظهر على بعض الأولاد، يبدو أنه ينمو بشكل طبيعي ولو ببطء إلى حد ما.

أسبابه

لا سبب محدداً للتوحّد. لكن ركّزت الدراسات على معرفة ما إذا كان عدم التوازن في مواد كيماوية معينة، بعض الفروقات في الدماغ، العوامل الوراثية أو المشاكل في جهاز المناعة تساهم في التسبّب بهذا الاضطراب.

في هذا السياق، اعتُبرت الحساسية الغذائية، الكمية الفائضة من الخميرة في الجهاز الهضمي والتعرّض للسموم البيئية أسباباً للتوحّد. لكن ما من أدلة علمية تثبت ذلك. ويعتقد البعض بأن الثيميروزول thimerosol (مادة تدخل في تركيبة اللقاحات) واللقاحات، خصوصاً لقاح الحصبة والنكاف والحميراء MMR vaccine، قد تؤدي إلى الإصابة بالتوحّد لأن الفئة العمرية التي تُعطى اللقاح هي نفسها التي تُشخَّص إصابتها بالتوحد. لكن ما من دليل على ذلك فعام 2004 شُكك بنتائج الدراسة التي أجريت عام 1998 وأشارت إلى هذه العلاقة.

تشخيصه

لا يمكن تشخيص التوحّد عند الولادة أو من خلال أي مسح يُجرى قبلها. لكن يشير الباحثون إلى أنه في حال كان لديك طفل متوحّد فثمة احتمال بنسبة 10 في المئة أن يكون طفلك الآخر مصاباً بالتوحّد أو باضطراب مماثل.

وبما أنه من الصعب التعرّف إلى التوحّد وتشخيصه، من المهم أن تسعى العائلات إلى الحصول على تقييم طبيب اختصاصي في تشخيص هذا الاضطراب ومعالجته في أقرب وقت ممكن. مثلاً، إذا كنت تشعرين بالقلق لأن عمر طفلك يتراوح بين 12 و15 شهراً وهو لا يقوم بأي إيماءة، من المهم ألا تنتظري بلوغه شهره الثامن عشر لتعبّري عن مخاوفك. في حال كان يعاني خطباً ما، قد يساعد التشخيص المبكر الوالدين في إيجاد سبل لمعالجة عوارض طفلهما.

في حال ظهرت لدى الوالدين، خلال مرحلة الطفولة المبكرة، مخاوف مرتبطة بمهارات الطفل المكتسبة في مجال التواصل، عليهما توثيق ملاحظاتهما واستشارة طبيب طفلهما بسرعة.

يُذكر أنه ما من اختبار واحد لتشخيص التوحدّ، لذلك من المرجح أن يطلب الطبيب اختبارات مختلفة لاستثناء المشاكل الطبية الأخرى المحتملة قبل التوصّل إلى تشخيص نهائي حاسم، وقد ينصح الوالدين باستشارة  طبيب أطفال اختصاصي في النمو، طبيب أعصاب للأطفال وطبيب نفسي للأطفال.

برامج العلاج المبكر

إذا شُخصت إصابة الطفل بالتوحّد، قد يتضمن الفريق الطبي الذي يُقيِّم نمو طفلك ويقدّم له العلاج:

- طبيب أطفال اختصاصياً في النمو.

- طبيباً نفسياً للأطفال.

- اختصاصياً في علاج مشاكل النطق واللغة (اختصاصي في التواصل البشري وتطوّره والمشاكل المحتملة في هذا المجال).

- معالجاً سلوكياً (يُعنى بالعوامل النفسية، الاجتماعية والبيئية التي قد تعيق نمو الطفل).

- أستاذاً في التربية الخاصة أو أستاذاً اختصاصياً في مرحلة الطفولة المبكرة.

من المهم جداً إيجاد برنامج علاج مبكر فاعل فهو يؤمن خدمات تعليمية وعلاجية للأولاد الذين شُخِّصت إصابتهم باضطراب جسدي أو معرفي. هدف هذا النوع من البرامج غالباً، هدم الحواجز التي تردع الطفل عن التفاعل الاجتماعي وقد يساعده في تعلم كيفية التواصل مع الآخرين من خلال الحديث ووسائل أخرى كالإشارات والإيماءات... كذلك تسعى هذه البرامج إلى ردع الأولاد عن القيام بتصرّفات متكررة من خلال توجيههم نحو نشاطات أخرى.

يُعطى بعض الأولاد المتوحّدين أدوية للمساعدة في التحكّم بعوارض الداء ومنها مضادات الاكتئاب للتخفيف قدر الإمكان من قيامه بتصرفات متكررة، المنبهات للتحكم بفرط النشاط، وأدوية مضادة للتشنّجات لعلاج العدوانية. كذلك، يُعطى بعض الأولاد مضادات الذهان antipsychotic drugs للتحكّم بتصرفاته المتكررة والعدوانية.

مساعدة طفل متوحّد

قد يشعر الوالدان بالإحباط لدى معرفتهما أن طفلهما متوحّد؛ وكأنهما فقدا الولد الذي عرفاه يوماً وهذا ما يجعلهما يمران غالباً بمراحل مختلفة من الأسى: إنكار، غضب، مساومة، اكتئاب وقبول. قد يساعد السعي المستمر إلى الحصول على مساعدة محترفة الأهل في تقبّل التشخيص، المضي قدماً وتعلم كيفية مساعدة طفلهم المتوحّد في تنمية قدراته ومهاراته.

في هذا الاطار، يؤدي الوالدان دوراً مهماً جداً في مساعدة طفلهما على النمو. على غرار الأولاد الآخرين، يكتسب المتوحّدون مهاراتهم أولاً من خلال اللعب، بالتالي من المهم انضمام الأهل إلى ولدهم في اللعب والاستمتاع معه.

في ما يلي أساليب إيجابية يستطيع من خلالها الأهل التفاعل مع ولدهم المتوحّد في المنزل:

- احرصوا على اتباع روتين معين في المنزل وأثناء النزهات.

- احرصوا على العيش في مكان يشعر فيه الطفل بالراحة والأمان.

- إلى جانب الإطراء الشفهي، جدوا أساليب أخرى للإشادة بسلوكه الجيد وتشجيعه على تقدير نفسه أكثر. وبعد أن ينجح في إنجاز مهمة معينة، كافئوه بمنحه مزيداً من الوقت للعب بلعبته المفضّلة.

- قدّموا له المعلومات متّبعين الأسلوب الشفهي والبصري. حدثوه أثناء عرض الصور عليه، استعملوا لغة الإشارات وبعض الرموز أو الإيماءات لمساعدته في التعبير عن حاجاته، مشاعره أو أفكاره.

- حاولوا التعبير له عن عواطفكم بطرق متعددة. على رغم أن بعض الأولاد المتوحدين يواجه صعوبة في تقبّل العطف والتعبير عنه، يمكنه الاستفادة من جرعة عطف من والديه.

- تحدثوا مع طبيب الطفل أو أعضاء فريقه التعليمي عن مجموعات لدعم المتوحّدين ومساعدتهم.

MCT

14-05-2010, 12:26 AM
justice
الجريده
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
استشاري جراحة العظام والمفاصل هشام عبدالفتاح: التهاب المفاصل.. الوقاية تمنع الجراحة

Pictures%5C2010%5C03%5C26%5Cb28b2d00-1eb4-482d-ac5a-9d7fcff12dc2_main.jpg


مريم البيروتي
طبيعة الحياة العصرية زادت من نسبة ارتفاع حالات الاصابة بالتهاب المفاصل. وتختلف أسباب كل حالة وأعراضها وطرق علاجها، لكن تظل الوقاية خير من العلاج، فبتخفيف الضغط على المفاصل تتجنب مبضع الجراح.

التهاب المفاصل أحد أكثر المشاكل الطبية شيوعاً، وتشير الإحصائيات إلى أن واحدا من كل سبعة أشخاص مصاب به، وأن هناك أكثر من 100 نوع من حالات التهابات المفاصل، تختلف أسبابها وأعراضها وطرق علاجها.
وفي هذا اللقاء مع الدكتور هشام محمد عبد الفتاح، استشاري ورئيس قسم جراحة العظام في مستشفى السلام الدولي، والحاصل على دكتوراه جراحة العظام والمفاصل، وزميل جمعية جراحي العظام البريطانية، يتحدث باستفاضة عن أمراض المفاصل، وأسبابها، وطرق الوقاية منها، والجديد في علاجها.
• بداية ما الأعراض التي تصيب مريض التهاب المفاصل؟
- أولاً يجب أن نعرّف المفصل بأنه عبارة عن التقاء عظمتين مع بعضهما البعض، الفخذ والساق، وقد خلق الله هاتين العظمتين ناعمتين ملساوين، وكل منهما مغطى بغضاريف «الكراعين».
طبيعة هاتين القطعتين أن تعملا بطريقة لينة، وتحميهما أربطة وعضلات وألياف، ومحفظة لضبط سهولة الحركة والتحكم في المفصل، إلى درجة أن البشر قلدوا طريقة عملها في المنتجات الصناعية.
وهناك أسباب كثير تؤدي إلى اختلال طبيعة عمل هذه العظام، قد تكون إصابة نتيجة حادث أو سقوط على الأرض، أو أسباب وراثية، أو وزن زائد، أو مع التقدم في العمر، أو نتيجة لأمراض روماتيزمية، أو ترسب بعض الأملاح وأشهرها النقرس.
وهناك الكثير من الأعراض السابقة واللاحقة على الإصابة بالمرض، ومنها:
- تورم في مفصل أو أكثر.
- تيبس صباحي متواصل، والشعور بآلام متكررة.
- عجز عن تحريك المفصل بشكل طبيعي، واحمرار واضح ودفء في المفصل.
- في بعض الحالات يرافق ألم المفصل ارتفاع درجة الحرارة أو انخفاض الوزن أو الضعف.
وعند ظهور أي من هذه العلامات، ودوامها لأكثر من أسبوعين، يجب استشارة الطبيب فوراً، لأن الإصابة تتزايد إذا أهمل علاجها، إلى درجة يظهر معها العظم، وهنا نكون أمام بداية الخشونة. بعدها ننتقل إلى مرحلة الألم وفقدان الحركة، لأنه بمجرد أن يلمس العظم، مع تآكل الغضاريف التي تغطيه، بعضه يتوقف عن العمل، فلا يستطيع المريض القيام بأي مجهود.

التهابات المفاصل أنواع
• ما أبرز أنواع التهابات المفاصل؟
من أشهرها:
- الالتهاب العظمي المفصلي، ويعرف هذا المرض لدى عامة الناس بـ«خشونة المفصل». وأكثر المفاصل تعرضاً للمرض هو مفصل الحوض ومفصل الركبة ومفاصل اليدين واسفل الظهر والعنق.
- تشوه المفاصل ويؤدي الى تآكل الغضاريف تدريجيا مع التطور من الطفولة الى البلوغ ثم الكهولة.
- التهاب المفاصل الروماتيزمي، وهو من أكثر أنواع التهاب المفاصل شيوعاً، وتتطور هذه الحالة بين سن العشرين والخمسين، وتنجم على الأرجح عن مهاجمة الجهاز المناعي لنسيج بطانة المفصل.
- التهاب المفاصل المعدي أو التهاب المفاصل الصديدي أو الالتهاب المفصلي الناجم عن عدوى، أو الإصابة ببكتيريا وفطريات وفيروسات، من شأنها أن تنجم عن مضاعفات لأمراض متناقلة جنسياً.
- الاصابات والكسور تؤدي الى تآكل الغضاريف مع الحركة المستمرة وبالتالي الى الخشونة.
الوقاية خير من العلاج
• هل يمكن حماية المفصل وتجنب إصابته بالالتهابات؟
- لا شك أن الوقاية خير من العلاج، وتجنب إرهاق المفاصل خير وسيلة لمنع إصابتها بالالتهابات، ويجب تجنب حركات الإمساك التي تجهد مفاصل الأصابع. لذلك لا بد من توزيع ثقل الشيء الذي نحمله على عدة مفاصل، واستعمال كلتا اليدين مثلاً لرفع قدر ثقيل، وعلينا خلال النهار استعمال عضلاتنا الأقوى، والتركيز على المفاصل العريضة.
• عندما تفشل الوقاية، هل يكون التدخل الجراحي البديل الأوحد أمام الطبيب المعالج؟
- التدخل الجراحي يكون في المرحلة النهائية للعلاج، في المراحل الوسطية يمكن التدخل عن طريق العلاج الطبيعي، أو حقن زيت داخل المفصل، أو حقن كورتيزون لمرات محدودة مع الادوية المثبطة للالتهاب والادوية المسكنة للالم وتقليل الوزن.
إذا استنفدنا هذه الوسائل، نبدأ في مرحلة جديدة بعمل منظار لتنظيف المفصل وإزالة الشوائب وإصلاح ما يمكن إصلاحه.
إذا فشلت كل هذه المحاولات لا يبقى أمامنا سوى إزالة الجزء الخشن، ووضع جزء بديل ناعم.
وهذه الجراحات تجرى بنجاح كبير في العالم منذ نحو 40 سنة ماضية، وغالباً إذا أجريت بطريقة صحيحة يبدأ المريض في التحرك ابتداء من اليوم التالي لإجراء الجراحة، وخلال أسبوع يمكنه صعود السلم.
المفاصل الصناعية
• هل تعطنا لمحة عن طبيعة المفاصل الصناعية؟
- استخدام المفاصل الصناعية لاستبدال الأجزاء التالفة من المفاصل بدأ في منتصف القرن العشرين بوضع رقائق من الذهب أو سبائك معدنية، أو أي غشاء لعزل العظام عن بعضها البعض، وفي الستينات بدأت عملية استبدال مفاصل الفخذ، ثم الركبة، وكانت الأخيرة أكثر نجاحا.
اليوم كل المفاصل يمكن تغييرها، ومع التطور التكنولوجي وظهور سبائك معدنية لم تكن معروفة من قبل، ومنها معدن جديد اسمه «أكسينيوم»، اصبحت العمليات الجراحية أكثر سهولة ونجاحاً عن الماضي، وبصفة خاصة عمليات استبدال مفصل الركبة، فنسبة النجاح فيها كبيرة جداً والمشاكل الناجمة عنها لا تتعدى أقل من 1%.
وكل الحالات التي أجريت لها جراحات في مستشفانا نجحت 100% من دون مشاكل، سواء تلك التي أجريت على مفاصل الركبة أو مفاصل الفخذ، كما أجرينا جراحات أخرى لمفاصل الكتف، وغيرها من المناظير لإعادة أعمار الرباط الصليبي وخياطة غضروف الركبة أو ما يندرج تحت مسمى إصابات الملاعب.
بالنسبة للمفاصل الصناعية نجري عمليات استبدال جزئي أو كلي لمفصل الركبة أو تغيير مفصل الفخذ، على أحدث ما توصل إليه العلم، ايضا من المفاصل الجديدة للركبة المفصل العربي او الاسلامي لانه يعيد الحركة الى الانسان، بحيث يمكنه ان يصلي.
• هل تقدم علاج المفاصل في الكويت؟ وما كلفته؟
- حتى 5 سنوات ماضية كانت الجراحات تجرى في الخارج، اليوم تجرى في الكويت ولدى الكويت خبرات كثيرة تقدم الخدمة نفسها. أما الأسعار فأقل من أي مستشفى في الخارج بكثير، لأنه قد تكون تكلفة السفر والإقامة في الخارج أكثر من تكلفة الجراحة نفسها.

إصابات الملاعب
• مع انتشار الرياضة في الوقت الحالي، تكثر إصابات الملاعب، فما أكثر الرياضات خطورة على المفاصل؟ وما العلاج؟
- أي رياضة تؤدي إلى حمل زائد على المفصل قد تسبب له ضررا. فإذا تعرض الإنسان لإصابة أو قطع غضروف، أو إصابة في غضاريف المفصل الناعمة، فلا بد من العلاج السريع والحاسم لإعادة الشخص إلى حالته قبل الإصابة. وإذا شخصت الحالة بدقة وسرعة تعالج بنسبة نجاح كبيرة، ويعود المصاب إلى حالته الطبيعية، والدليل ما يحدث للاعبين.
وإذا أضطر الطبيب المعالج إلى إجراء تغيير يمكن أن يبدأ بعملية تشذيب أو تصليح وفي أحوال قليلة الاستبدال، معظم الحالات تجرى بنجاح ويخرج المريض بعد يوم واحد، لكن بالنسبة لتبديل المفصل فالمريض يبقى غالباً في المستشفى من 5 إلى 7 أيام، ومع العلاج الطبيعي يعود إلى حالته الطبيعية.


01-11-2010, 09:55 PM
justice
القبس
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
استشاري جراحة المفاصل والطب الرياضي د. فوزي محمد عيسى:
مفاصل صناعية عمرها 20 سنة وتسمح بالسجود

د. خلود البارون
شهدت جراحة المفاصل في السنوات الأخيرة تطورا كبيرا، وأصبحت المفاصل الحديثة تتميز بتأمين حركة ومرونة شبه طبيعية للركبة. لكن قبل الاقدام على الجراحة لا بد من التأكد من خبرة الجراح لضمان نجاحها وتفادي مضاعفاتها.

تكثر شكوى كبار السن من آلام العظام والمفاصل، والتي قد تعزى لتدهور حالة الخشونة أو لإصابتهم بأمراض مثل هشاشة العظام والروماتيزم. والمشكلة ان كثرا لا يؤمنون بالوقاية قبل العلاج، وهو ما يسبب تطور المرض وترقق العظام، وبالتالي قد يكون حدوث الكسور ناقوس الخطر الذي ينبههم إلى ضرورة العلاج. والدليل على ذلك كثرة إجراء عمليات تثبيت مفصل الحوض لكبار السن بعد تعرضهم للكسر من جراء ابسط حادث سقوط.

حول هذا الموضوع أشار الدكتور فوزي عيسى، استشاري جراحة المفاصل والطب الرياضي في مستشفى طيبة، إلى ضرورة الاهتمام بجانب التوعية والوقاية للسيطرة على فقدان كثافة العظام لتفادي حدوث الكسور ومضاعفاتها والحاجة للعمليات الجراحية. وأضاف قائلا:
- تشدد الرعاية الطبية البريطانية على ضرورة تشخيص الإصابة بالهشاشة مبكرا وبدء علاجها لتلافي حدوث الكسور. فترقق العظم يؤدي إلى سرعة وسهولة حدوث الكسور من جراء اقل صدمة أو وقوع. وأكثر الكسور شيوعا هو كسر مفصل الحوض الذي يعتبر علاجه بحسب الإحصائيات الطبية البريطانية من أكثر الحالات كلفة. حيث يحتاج للخضوع إلى عمليات علاجية وتقويمية مكلفة. كما تشير الإحصائيات إلى أن %33 من الحالات تنتهي بالوفاة خلال أول 3 أشهر من كسر الحوض. فأغلب المصابين بالهشاشة يعانون من أمراض مزمنة يسوء وضعها بعد الخضوع للعمليات والتخدير والإعاقة الحركية وانخفاض قيمة الحياة، فتتدهور حالتهم الصحية، مما قد يسبب الوفاة.
لا يجوز رفض العمليات
ترفض بعض المصابات بكسور الحوض أو أولادهن الخضوع للعمليات الجراحية لخوفهن من العملية ولكبر سنهن. لكن د. عيسى أوضح ان النتيجة هنا ستكون حتما هي موت المريضة. وقال:
- يجزم الطب الحديث بضرورة خضوع المصاب بكسر مفصل الحوض للعمليات التقويمية بغض النظر عن سنه أو حالته الصحية. وبحسب الحالة، قد يتم تغيير المفصل أو تثبيته بالمسامير.
وفي حالة وجود هشاشة عظام شديدة، يزرع المفصل الصناعي باستخدام المسامير والاسمنت الطبي والدعامات، لضمان ثباته وسلامته. ويجب على المريضة اختيار جراح ذي كفاءة وخبرة، ملم بالمحاذير وتقنيات العملية. فمن المضاعفات التي قد تحصل عند إجرائها بشكل غير سليم: حدوث الخلع أو الكسر أو الالتهابات. وعليه انصح بشدة بأن تقصد المريضة طبيبا ذا خبرة في هذا المجال.
اختراع تقنية لمفصل حوض
الاختراع الجديد الذي طوره د. عيسى ورشح لجائزة عليه، هو عبارة عن دعامة لتثبيت مفصل الحوض الصناعي عليها عندما يكون هناك نقص شديد في كثافة العظام (درجة شديدة من الهشاشة). وعلق قائلا:
- لأن كبار السن يعانون من ضعف في العظام والعضلات نتيجة الهشاشة وقلة الحركة أيضا، يجب اتخاذ تقنية تعمل على تثبيت المفصل بشكل قوي وآمن. والتقنية التي استخدمها تستعين بزرع بدائل عظمية في العظام حتى توفر ثباتا ودعما يثبت المفصل عليه. وتوجد أنواع من البدائل العظمية التي يمكن استخدامها طبيا، مثل عظام طبيعية (سواء من الشخص نفسه أو من متبرع) أو صناعية. وأفضل شخصيا الاستعانة ببدائل صناعية.
مدة العملية
تستغرق عملية زراعة مفصل الركبة حوالي ساعة كاملة، فيما يقل الوقت الذي تستغرقه عملية تركيب مفصل الحوض. لكن هناك ما يسمى بـ «طقوس العملية»، التي تستغرق وقتا طويلا، وهي مثل طقوس التجهيز لحفل الزواج، ويشمل تجهيز المريض للعملية، وهو ما يستغرق ساعة تقريبا، ومن ثم فترة النقاهة بعد العملية التي تستغرق ساعة أو أكثر أحيانا.
وبالنسبة لنوع التخدير المستخدم خلالها، فالاختيار ما بين البنج الكامل أو النصفي يعتمد على حالة المريض الصحية وتفضيله، لو كان يفضل التخدير الكامل حتى يرتاح أو التخدير الجزئي.
إرشادات طبية لما بعد العملية
تعتمد نوعية الإرشادات الطبية بعد الخضوع لعمليات زرع المفاصل على نوعية المفصل (حوض أو ركبة). وبشكل عام، أهم عامل هو الحفاظ على نظافة منطقة الجرح وسلامة الشق الجراحي من الضغط والحمل الزائد. وإن كان الشق الجراحي لمفصل الحوض قد تم من الخلف، فعلى المريض تفادي الجلوس على كرسي منخفض الارتفاع لمدة 3 اشهر على الأقل، وألا يمد رجليه إلى الأمام والخارج أثناء الدخول إلى السيارة والخروج منها.
كما يحتاج المريض بعد العملية إلى الخضوع للعلاج الطبيعي مباشرة، بدءا من يوم العملية ولمدة بين 3 و6 أشهر، بحسب الحالة. وتختلف المدة التي يمكن تقييم نتيجة العملية وعودة المريض لممارسة حياته، على صحة المريض وشخصيته وحالة العضلات. فقد تصاحب الخشونة أمراض أخرى، أو يكون المريض لم يمش لمدة طويلة مما سبب ضعف عضلاته وعدم تحملها المشي. وعامة، يتوقع ان يتمكن المريض من المشي بشكل طبيعي بعد تبديل الركبة أو مفصل الحوض بعد 3 أسابيع إلى 6 أشهر من العملية، اعتمادا على صحة المريض وقوة عضلاته.
الخشونة
الخشونة ببساطة هي تآكل الغضاريف الهيلانية الموجودة في المفاصل، التي تفرق ما بين التقاء واحتكاك العظام، وهنالك درجات للتآكل ولا يمكن ان تتجدد أو تلتئم الغضاريف طبيعيا.
والخشونة من أعراض التقدم في العمر والشيخوخة، شأنها شأن التجاعيد التي تظهر في الجلد. فلها مسببات لا يمكن السيطرة عليها، نتيجة التغيرات الجسمانية التي ترافق تقدم الجسم في العمر. فلا يمكن تفادي حدوث الخشونة، لكن يمكن تبطيء تدهورها. بيد ان الخشونة قد تتسارع وتزداد من جراء ممارسة عادات سلوكية خاطئة أو التعرض للإصابة.
عوامل خطر
- تعدي عمر الأربعين.
- النساء أكثر عرضة للإصابة من الرجال.
- العوامل الوراثية (تاريخ عائلي بالإصابة).
- تعرض المفصل للكسر، لا سيما ان لم يتم تقويمه بشكل سليم.
- زيادة الوزن والسمنة.
- الإصابة بأمراض المفاصل (مثل الروماتيزم).
- ممارسة الأعمال التي تتطلب حملا وتوترا مزمنا على الركبة.
- عادات خاطئة مثل كثرة الجلوس على الأرض (تربيع الأرجل) أو القعدة القرفصاء.
عوامل قد تؤخرها
وتابع د. عيسى موضحا أنه لا يمكن التحكم في أغلب العوامل التي ترتبط مع حدوث الخشونة، إلا في عاملين فقط، وهما الحفاظ على الوزن والحرص على الحركة بالقوام السليم بما يسهم في تقليل الضغط والتوتر على مفاصل الجسم. ويسهم تخفيف الوزن عموما في تحسن صحة الجسم وليس المفاصل فقط، وتناول طعام صحي مفيد يتضمن منتجات الحليب وفيتامين «د» يحفظ صحة المفاصل والعظام ويؤخر الخشونة وانخفاض الكتلة العظمية. كما يجب علاج أمراض المفاصل وتقويم أي كسر بها.
درجاتها
1 - تآكل سطحي خفيف.
2 - تآكل سطحي وعميق، لكنه لم يصل إلى العظام بعد.
3 - تآكل عميق وصل إلى العظم لكن في موضع واحد.
4 - تآكل عميق ومنتشر وصل إلى معظم العظم.
وفي الدرجة الأولى والثانية لا يشعر الشخص بالألم، حيث يظهر الألم ويزداد عند الوصول إلى الدرجتين الثالثة والرابعة من الخشونة نتيجة انكشاف عظام المفصل.

لا تعالج الخشونة إلا إن سببت الأعراض
بما أن الخشونة من التطورات الطبيعية المرافقة للشيخوخة، لذا لا تعتبر مرضا إلا ان زادت عن حدودها الطبيعية وتدهورت لتسبب أعراضا مثل الألم وصعوبة الحركة. وقال د. عيسى:
- ليس كل من لديه خشونة يشعر بالألم ويحتاج إلى العلاج أو تغيير المفصل. ومجرد الإحساس بالألم يدل على الوصول إلى الدرجة الثالثة من الخشونة. وبالرغم من أنها تتطور مع تقدم العمر، لكن الكشف المبكر والوقاية يعملان على تقليل أعراضها وبطء تقدمها. وقد يعتقد البعض أن تعرضه للسقوط سبب الضرر للركبة وترتب عليه شكواه وآلامه من الخشونة. بيد انه اعتقاد خاطئ، فالخشونة تأخذ سنوات حتى تتطور، لكن الصدمة أو السقوط يمكن ان يعجلا تدهورها وتطورها من درجة إلى أخرى.

علاجها
هناك خمسة أنواع من العلاج:
1 - العلاج التحفظي:
وهي تدابير تتخذ في وقت واحد وبشكل مركز لتقليل تدهور الخشونة. وتتضمن التالي:
- تنزيل الوزن الزائد.
- تناول مغذيات الغضاريف: وهي حبوب عشبية تحتوي على أحماض امينية تعمل على تحفيز المناعة لمحاربة الخشونة.
- حقن الهيالونيت: تسمى شعبيا بحقن زيت الركبة، لكنها لا تحتوي على زيت بل حمض الهالوريك الموجود بشكل طبيعي تحت جلد الجسم، ومواد تشبه تلك المستخدمة في حقن التجميل.
- تحسين السلوكيات وحركات القوام، كتفادي الجلوس على الأرض وجلوس القرفصاء.
2 - العمليات التقويمية:
لا تحتاج الخشونة المتوسطة لتبديل المفصل، لكنها قد تحتاج لنوع من العمليات الجراحية التقويمية إن كان المصاب يعاني من اعوجاج في عظمة الساق أو الفخذ (التقوس). فيخضع لعملية تقويمية لإعادة الساق إلى وضعها المستقيم من خلال تثبيتها بالشرائح والمسامير، بما يعمل على توزيع ثقل الجسم والضغط باتزان وتساو على مفصل الركبة. ويسهم في تقليل التدهور وتحسين آلام الخشونة.
3 - عمليات زرع الغضاريف:
في حالة وجود قرحة (ثقب) في الغضاريف مساحته أكثر من 10 ملليمتر، يقترح الخضوع لعملية زرع الغضاريف من خلال اخذ عينة من غضروف المصاب، ومن ثم إرسالها إلى معامل أوروبية أو أميركية ليتم فردها وزرعها حتى يتضاعف حجمها، ثم تعاد ليتم زرعها في مكان القرحة.
4 - نقل الغضاريف:
تؤخذ من منطقة من غضروف المفصل، لكن من المنطقة السليمة وغير المهمة (لا تتحمل الضغط) إلى المكان المتضرر الذي يتحمل الضغط.
5 - تبديل المفاصل الصناعية:
هنالك ثورة في نوعية المفاصل بحيث ان الطب وفر نوعية جيدة ومميزة جدا من المفاصل. لذا يعتمد نجاح العملية حاليا على العامل البشري من حيث خبرة ومهارة الطبيب في اتباعه تقنيات تركيب المفصل وحالة المريض الصحية وإتباعه لإرشادات المعالج.

المفاصل الحديثة
يصل العمر الافتراضي للمفصل الصناعي الحديث إلى 20 سنة وأكثر، مع شرط ان يتم تركيبه بأيدٍ خبيرة. وتعتمد فترة صلاحيته على محافظة الإنسان على سلامة المفصل. وهناك تقنيات جديدة لهذه العمليات بحيث تتم من خلال عدة جروح سطحية صغيرة ومفاصل جديدة ذات رأس كبير، مما يسهم في تقليل فرصة حدوث الخلع بشكل كبير. أما بالنسبة لمفاصل الركبة الحديثة، فقد يطول عمرها الافتراضي إلى 20 سنة، وتتميز بحركة ومرونة شبه طبيعية للركبة، فتسمح بثني الركبة للسجود. وتصنع المفاصل الحديثة من مواد ذات جودة عالية هي التيتانيوم والكوبالت والكروم التي لا تصدأ.

مرض يشتد مع زيادة الوزن
من المعروف بأن الزيادة في الوزن تسبب ثقلا وحملا زائدا على جميع مفاصل الجسم، خاصة مفصل الركبة الذي يحمل وزن الجسم خلال المشي. وعليه ليس من المستغرب ان تشير الدراسات إلى ان السمنة تهدد صحة مفصل الخشونة وتسبب إصابتها سريعا بالخشونة.
فقد أشار باحثون في دراسة من مدينة ملبورن الاسترالية إلى ارتفاع نسبة الإصابة بخشونة المفاصل عند المصابين بالسمنة، من خلال ملاحظة اثنين وثلاثين متطوعاً، لتقييم العلاقة بين تراكم الدهون في الجسم والحاجة لاحقاً إلى إجراء جراحة استبدال مفصل الورك أو مفصل الركبة نتيجة مرض الخشونة. وخلصت الدراسة إلى تضاعف الحاجة إلى ثلاثة إلى أربعة أضعاف للخضوع لعمليات استبدال المفاصل عندما تزداد كتلة الجسم ومحيط الخصر. وارجع الباحثون ذلك إلى أثر زيادة كتلة الجسم الدهنية المسببة لزيادة الحمل على المفاصل، وبالتالي سرعة تطور مرض الخشونة والحاجة إلى العمليات الجراحية.
بيد أن الدراسة اشارت إلى دور عوامل بيولوجية تتعلق بإفرازات الخلايا الدهنية. فخلايا الدهون تعتبر عضواً يفرز كثيرا من المواد بما فيها مادة السيتوكين cytokines التي تساهم في تدمير الغضاريف، وعليه فإن زيادة كتلة الدهون لا تسبب زيادة الحمل على الركبة فقط، بل أيضا زيادة المواد الضارة للمفاصل أيضا.

07-11-2010, 01:47 PM
ليوان المعارف
القبس
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
العلماء يضعون خريطة عالمية للسعادة

وضع البروفيسور أدريان هوايت أول خريطة عالمية للسعادة. وهي عبارة عن نتيجة دراسة أجراها في جامعة ليستر بالمملكة المتحدة والتي شملت 80 ألف شخص في كل أنحاء العالم.
أما الدول التي يشعر فيها الإنسان بالسعادة فقد جاء ترتيبها كالتالي: الدانمرك على رأس القائمة تليها بفارق ضئيل سويسرا فالنمسا. وجاءت بريطانيا في المركز ال 41، وفي ذيل القائمة زيمبابوي وبوروندي. وتوصلت الدراسة إلى أن هناك علاقة وثيقة بين مستوى السعادة والصحة، وجاءت الثروة والتعليم في المركز التالي بعد السعادة.
وقال هوايت 'لدى سؤال الناس عما إذا كانوا سعداء في حياتهم، فان الناس الذين يعيشون في بلدان تتوافر فيها الرعاية الصحية ويرتفع مستوى الدخل والتعليم يقولون إنهم أكثر سعادة من غيرهم'.

كيف تقاس السعادة؟
اعترف هوايت بأن معايير السعادة ليست كاملة، ولكنها أفضل المتاح. وقال 'هناك اهتمام سياسي متزايد باستخدام معايير لتحديد مستوى السعادة، وذكرت دراسة أجرتها بي بي سي مؤخرا ان 81 في المائة من المشاركين فيها يريدون من الحكومة أن تركز أكثر على ما يجعلهم أكثر سعادة وثراء'. وأضاف قائلا 'إن أداء المملكة المتحدة بهذا الشأن طيب نسبيا حيث احتلت المركز ال 41 بين 178 دولة'. وذكر إنه فوجئ بدول آسيوية تراجعت مراكزها نسبيا مثل الصين في المركز ال 82 واليابان في المركز ال90 والهند في المركز ال 125 وربما لأنها تتمتع بهوية جماعية.

في المال والشهرة؟
لا يمكن أن تشترى السعادة في هذين العنصرين ولكن الأمر أخذ طابعا علميا وبحثيا، فهاهم العلماء يعيدون بدهيات نعرفها جيدا ولا سيما علماء النفس الذين يؤكدون ان المال والشهرة ليسا عوامل لجلب السعادة للمرء.
ويقول الخبراء إن الثراء الفاحش والشهرة التي تترافق معه، وخصوصا عند غير المعتادين عليها كمن يربح في اليانصيب مثلا، ليست بالضرورة مجلبة للسعادة، بل قد تكون منفرة لها، بيد أن الشعور بالاستقلالية والاعتداد بالذات والرضا عن النفس فيما يفعله الإنسان، والتقارب مع الآخرين والثقة بالنفس، كلها أمور تسهم في الإحساس بالسعادة وتقريبها عموما.
ويقول الدكتور كينون شيلدون من جامعة ميزوري في ولاية كولومبيا الأميركية إن هذه الحاجات والمتطلبات النفسية يمكن أن تكون العناصر الرئيسية التي تجلب السعادة للإنسان.
ويشير هذا الطبيب النفسي إلى أن الحاجات النفسية يمكن، في حال السعي إلى تحقيقها، أن تدفع السعادة الشخصية للفرد إلى مستويات وآفاق جديدة، تماما كما هي حال حاجة النبات لمكوناته الطبيعية التي لا غنى عنها في نموه واستمراره.
وقد اختار فريق البحث الذي يترأسه الدكتور شيلدون ثلاث مجموعات مختلفة من الطلبة لأغراض البحث العلمي، منهم مجموعة من كوريا الجنوبية، لاستقراء وفحص مستويات السعادة لدى كل شخص منهم.

الرضا والسعادة
وقد طلب الدكتور شيلدون من المجموعة الأولى تعريف وتحديد أكثر الأحداث التي أوصلت إلى أقوى وأفضل لحظات السعادة والرضا خلال فترة الشهر السابق لإجراء التجربة وطلب من المجموعة الثانية الطلب نفسه ولكن خلال الأسبوع الأخير السابق للسؤال، أما المجموعة الأخيرة فقد طلب منها تحديد أسوأ وأتعس حادث مر بها خلال فترة الفصل الدراسي الجامعي. ووجد البحث، المنشور في مجلة 'الشخصية والسيكولوجيا الاجتماعية' التي تصدرها جمعية الطب النفسي الأميركية، أن النتائج المستخلصة من المجموعات الثلاث كانت إلى نحو ما متشابهة.
وقال معظم الطلاب موضوع البحث إن قضية نقص الطمأنينة والأمان تؤثر بشكل كبير في استقرارهم النفسي.
ويوضح بحث الدكتور شيلدون أن النتائج تشير إلى أنه عندما يحدث مكروه يتمنى الناس بقوة أن يحصلوا على الراحة والسعادة النفسية من وجود الأمن والطمأنينة، التي عادة ما يعتبرونها موجودة كتحصيل حاصل في الظروف الطبيعية
وبالنسبة للطلاب الأميركيين فقد كان موضوع الثقة بالنفس على رأس قائمة أولويات السعادة، في حين كان عند الطلبة الكوريين الشعور بالقرب والتقارب.
ويأمل الباحثون في توسيع نطاق بحثهم من أجل مساعدة الناس على تشخيص مناطق السعادة في ذواتهم على المستويين الفردي والاجتماعي، ودفعهم نحو تحسين وتوسيع رقعة تلك المناطق على نحو يضمن لهم حياة أفضل.

المال أو السعادة
وتتفق الدكتورة ديانا بيدويل عضو جمعية الطب النفسي البريطانية مع الرأي القائل ان المال لا يجلب السعادة بالضرورة، وتقول إن العديد من الدراسات أجريت وركزت على موضوع أهمية أو عدم أهمية المال في نوعية حياة الفرد، ولاحظت معظم هذه الدراسات أن المال يمكن أن يجلب درجة معينة ومحدودة من الشعور بالسعادة، لكنه بعد عبور هذه الدرجة يصبح الأمر سيان ولا يذكر. وتضيف الدكتورة بيدويل أن هناك دلائل وشواهد كثيرة تشير إلى العدد المتزايد من الأثرياء غير السعداء، وعلى الأخص أولئك الذين لم يولدوا وفي فمهم ملاعق الذهب والفضة، كالفائزين بثروات اليانصيب الضخمة

معادلة العلماء للسعادة
خرج علماء النفس علينا بمعادلة جديدة قد تساعدك على أن تكون شخصا أسعد. ويقول العلماء إن المعادلة التي حصلوا عليها بعد بحوث طويلة قادرة على أن تغير حياتك، وتضيف إلى ما تشعر به من سعادة. ولابد أن كلا منا قد ذاق طعم السعادة، ولكننا نعاني من أن اللحظات السعيدة قليلة وتمر بسرعة. استمتاع + انغماس + معنى = سعادة وينصحك علماء ما يسمى ب 'علم النفس الإيجابي' ببعض الاستمتاع، والانغماس في شيء ذي معنى، ويعدونك ب 10 إلى 15% إضافية من السعادة. ولإطالة تلك اللحظات يرى باحثو تلك المدرسة الجديدة من علم النفس انه يجب أن 'تنغمس' تماما فيما تفعل وتستمتع به، تماما مثلما يحدث عندما تقوم بعمل شيء تحبه او تؤمن به. واحرص، كما يقول العلماء، على أن يكون ما تفعل ذا معنى، حتى تكتمل المعادلة وتكتسب حياتك قيمة جديدة فتشعر بمزيد من السعادة.

العمل الشاق والسعادة
ربما يكون العمل الجاد هو آخر شيء يتبادر إلى ذهنك بعد العودة من إجازة العطلات، ولكن تمهل قليلا فالخبراء يقولون إنه قد يكون المفتاح إلى السعادة! فقد درس الباحثون من جامعة جوتنبرج بالسويد بيانات منشورة عما يبعث السعادة في نفوس الأشخاص. ويعتقد الباحثون أن العمل من أجل تحقيق هدف، أكثر منه الوصول إلى الهدف المراد، يبعث على الشعور بالرضا - ومع ذلك لا ينسى الباحثون الإشارة إلى أهمية العلاقات الجيدة.
ويوافقهم الخبراء البريطانيون الرأي، ولكنهم يضيفون أنه من الأهمية أن يتوافق حجم العمل المطلوب وقدرات الفرد.
وقد درس فريق جوتنبرج مئات المقابلات التي أجريت مع أشخاص من أنحاء مختلفة من العالم لمعرفة ما يحملهم على الشعور بالرضا.
ويقول الباحثون إن الفوز باليانصيب أو تحقيق هدف في العمل يحدث سعادة مؤقتة، غير أنها لا تدوم، في حين وجد الباحثون أن العمل الجاد للوصول إلى غاية ما، يعد أكثر إشباعا. ويقول الباحث الرائد بالفريق د. بنكت برولدي، من قسم الفلسفة بالجامعة: 'أهم شيء هو البقاء نشطا'.
ويتابع قائلا 'تظهر أبحاثنا أن الأكثر نشاطا هم الأكثر سعادة. ربما يعتقد المرء أن الأفضل في الحياة هو الاسترخاء على شاطئ البحر، ولكن إذا طال هذا الاسترخاء عن اللازم فسوف يفقد قدرته على الإسعاد'.
وتقول آفيريل لايمون، من جمعية علم النفس البريطانية 'العمل الشاق يبعث أيضا على الرضا، ولكن إذا كان مناسبا لك'. وتتابع قائلة 'يجب أن يستهلك العمل ملكات الفرد وطاقاته وإلا فإنه يحبط المعنويات'.

المآخذ
ولكن هل تبدو هذه المعادلة البسيطة كافية لتحل تلك المشكلة التي تؤرق الكثيرين؟
في واقع الأمر يمكنك أن 'تنغمس' كثيرا فيما تحب أن تعمل ولا يعني ذلك أنك أصبحت سعيدا، بل قد يعني، بكل بساطة، انك اصبحت مثلا مدمنا على العمل. إذا، فالمعادلة ولا شك يشوبها بعض النقص.
العامل المفقود
وتشير إلى ذلك 'اليونا بونيويل'، اختصاصية علم النفس في جامعة أوكسفورد بروكس البريطانية، قائلة إن المعادلة الجديدة لا تشير إلى 'الرضا' وهو عامل بدا مهما في عدد من استطلاعات الرأي المتعلقة بموضوع السعادة. وتكمن خطورة اتباع معادلة معينة في أنها يمكن أن تضيف لنا عبئا جديدا، وينتهي بنا الأمر بالشعور بالتعاسة. ولا تنس أن ما تراه أنت مصدرا للسعادة، قد لا يكون كذلك لغيرك.
ويقول معارضو تلك النظرية، إنه لا يمكنك في كل الأحوال ان تضغط على زر لتتحول إلى شخص سعيد. ويقول الدكتور 'مارتن سليجمان' من جامعة بينسلفانيا الأميركية، وهو من يوصف بأنه 'أبو' علم النفس الإيجابي، ان المرء يصبح اكثر سعادة عندما 'يحاور' نفسه، ويتحدى الأفكار السيئة ويحللها، ويقارنها بما يتمتع به من نعم ومزايا. ويجمع العلماء عموما على عدم قدرتهم على الوصول إلى معادلة للسعادة تكون شاملة ومبسطة في الوقت ذاته.
الطعام والسعادة
وأكد الباحثون أن هناك حاجة لتناول مزيد من الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية لدعم الصحة العقلية. وقال الأطباء بالجمعية الدولية لدراسة الأحماض الدهنية إن هناك فوائد جمة للعقل من تناول تلك الأحماض المعروفة باسم 'أوميغا 3'. وأشار الباحثون إلى أن الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية مثل الأسماك والبيض يمكن أن تحول دون الإصابة بالإحباط كما انها تعزز عملية التعلم.
وخلصت دراسة أجراها الدكتور جوزيف هيبلن من المعهد القومي الأميركي للصحة على 14500 سيدة حامل إلى أن معدلات الإحباط تقل عند السيدات اللائي يتناولن الأسماك خلال فترة الحمل، كما تقل أيضا احتمالات تعرض أطفالهن لمشكلات سلوكية او صعوبات في التعلم.
وتوصل باحثون آخرون إلى أن الأطفال الذين تقل عندهم معدلات الأحماض الدهنية في سن السابعة يكونون أكثر عرضة للإحباط كبالغين.
وأوضحت الدراسة أن معدلات تناول الأحماض الدهنية 'أوميغا3' قد انخفضت الآن بشكل عام عن السنوات السابقة. وقال البروفيسور مايكل كروفورد من معهد الكيمياء العقلية والتغذية الانسانية بجامعة شمال لندن إن الخمسين عاما الماضية شهدت تحولا تاما في تناول الأشخاص للأحماض الدهنية.
وأوضح البروفيسور توم ساندرز من مركز أبحاث التغذية والصحة بجامعة كينجز كوليدج أن هناك اعتقادا عاما لدى الأشخاص بأن جميع الدهون ضارة. وأضاف: 'هناك مشكلة حقيقية في فهم كلمة دهن، لأن هناك دهونا نافعة ودهونا ضارة'. وتقول إحصائيات منظمة معايير الطعام البريطانية إنه ينبغي أن يتناول الشخص وجبتين على الأقل من الأسماك في الأسبوع وأن إحدى هاتين الوجبتين ينبغي أن تشتمل على أسماك زيتية.
وتحتوي بعض الأسماك الزيتية على كيماويات تتراكم في الجسم بمرور الوقت وقد تؤدي إلى نتائج صحية سيئة في حال تناولها بكميات كبيرة ولفترات طويلة.
وقال الدكتور راي رايس من الجمعية الدولية لدراسة الأحماض الدهنية: 'يتمتع الأشخاص الذين يتناولون الكثير من الأسماك بصحة عامة جيدة وصحة عقلية أفضل ممن لا يتناولون الأسماك'.
وأضاف: 'الأسماك ليست غنية بالفيتامينات فقط ولكنها أيضا أهم مصدر من مصادر الأحماض الدهنية.'
شعوب مزدهرة لكنها تعيسة
وأظهرت الدراسات أن مستوى السعادة الشخصية غير مرتبط بمستوى المعيشة. فقد تبين أن عددا كبيرا من سكان الدول الأكثر غنى غير سعداء أو راضين عن حياتهم. كما تبين أن الناس في بعض الدول ولاسيما بريطانيا والولايات المتحدة أكثر بؤسا بالرغم من أنهم أثرياء أكثر من أي وقت سابق.
ففي بريطانيا، قال كل ثمانية أشخاص من أصل عشرة إن على الحكومة أن تصب اهتمامها في إطار جعل المواطنين أكثر سعادة بدلا من الاهتمام بجعلهم أكثر ثراء.
وكذلك اعتبر نسبة كبيرة من المشاركين في الدراسة أن الزواج في أغلب الأحيان يؤدي إلى السعادة، كما أن العلاقات والصداقات والصحة تشكل أيضا عوامل أساسية لسعادة الإنسان. أما الدول التي يعتبر سكانها الأكثر سعادة فهي بحسب ما أظهر الإستطلاع، سويسرا والدانمرك والسويد وإيرلندا.

كم تكلف السعادة؟
يمكن للانسان أن يعيش سعيدا ولعمر مديد دون أن يستنفد طاقات الأرض ومواردها. هذا ما أثبته مسح جرى نشره حديثا ويشمل 178 دولة. ويشير المسح الى أن سكان جزيرة فانوتو الصغيرة في المحيط الهادي هم أسعد البشر على وجه البسيطة، بينما جاء الشعب البريطاني في المرتبة ال 108.
ويقوم المسح الذي أطلق عليه اسم قائمة الكوكب السعيد بترتيب مكانة الدول محل البحث بحسب مستويات استهلاك سكانها، ومدى سعادتهم، بدلا من استخدام قياس الناتج القومي المحلي كما هي العادة. وقامت بالدراسة مجموعة من المفكرين في مؤسسة نيو ايكونومست. السعادة في البساطة.
ويقول نيك ماركس أحد المشاركين في المسح ان الهدف منه هو اظهار أن رفاهية الفرد لاترتبط بالضرورة بمدى ولا نوعية الاستهلاك البشري. ويضيف ماركس أنه اتضحت من المسح أنه لاتوجد دولة بعينها تتمتع بكل مميزات الحياة، ولكن اتضح منه أنماط يمكن اتباعها لتحقيق هدف السعادة المرجوة في الحياة، وبدون استنزاف البيئة. ولا يرتبط مستوى غنى الدولة بنسبة السعادة التي تتحقق لمواطنيها،اذ تحتل دول أميركا اللاتينية المراكز العشرة الأولى في المسح رغم تواضع اقتصاد هذه الدول. وتجيء دولة مثل ألمانيا ذات المكانة الاقتصادية القوية في المرتبة ال81، واليابان في المركز ال،95 أما الولايات المتحدة فتحتل المكانة ال 150 في قائمة المسح.
ويقول ريتشارد ليارد مدير برنامج الرفاه الانساني في كلية الاقتصاد في لندن ان المسح يثبت أن سعادة الانسان الآنية في الزمن الحاضر، لاتعني بالضرورة سوء استخدام موارد الأرض. ويضيف ليارد ان الدول الغربية حققت ارتفاعا واضحا في مستويات المعيشة على مدى ال 50 عاما الماضية، ولكن هذا لايعني أن شعوبها أصبحت أسعد.
وتدعو المؤسسة المسؤولة عن البحث الى التزام العالم ببرنامج يعمل على تحقيق المزيد من السعادة البشرية ولكن ليس على حساب موارد الأرض.
ومن النقاط التي تود المؤسسة تطبيقها، السعي لمحاربة الفقر والجوع بصورة جدية في دول العالم الثالث، والعمل على التزام السياسات الاقتصادية بالحفاظ على البيئة.

09-11-2010, 05:21 PM
ليوان المعارف
القبس
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
Pictures%5C2008%5C01%5C09%5C13196e45-886f-458b-8eaa-1e69683477ac_main.jpg
كوجني مينون
الدكتور كوجني مينون Kochunny Menon استشاري الأمراض الباطنية والجهاز الهضمي. عمل في الكويت منذ يناير عام 1976. وبدأ عمله في مستشفى الصباح. وعندما افتتح مستشفى مبارك الكبير تم نقله ليتولى ادارة قسم الباطنية فيه. وبعد ذلك تم تحويله الى مستشفى الأميري عند افتتاحه، ليتولى في البداية منصب رئيس وحدة الباطنية، وذلك في عام 1985 وبعد ذلك تولى منصب رئيس قسم الباطنية. وليكمل بذلك مسيرة 32 سنة من العطاء والخدمة في مجال الصحة في الكويت.
وبحسب قوله فقد كان عمله في الكويت وليد الصدفة، فقد كان يعمل طبيبا في بريطانيا، وجاء للكويت في زيارة لأحد اقاربه. وفي ذلك الوقت اقترح عليه قريبه ان يترك بريطانيا ويعمل في الكويت الى جانبه. واقتنع الدكتور بذلك وقدم اوراقه لوزارة الصحة، وتم قبوله. وكان مخططه في البداية هو ان يجرب العمل في الكويت لسنة او سنتين، ولكنه احب الحياة والعمل هنا لدرجة انه عدل عن مخططه واستمر في العمل لأكثر من ثلاثين عاما. غير ان رحلته وصلت للنهاية، فسيترك الكويت عائدا الى دولته، الهند، بعد ايام معدودة. وقبل رحيله كان لنا هذا اللقاء مع هذه الخبرة التي خدمت الكويت في مجال العلاج الطبي وفي مجال التدريس الأكاديمي في كلية العلوم الطبية التابعة لجامعة الكويت.

مرض البيض يغزوالسمر
كما ازدادت اعداد المصابين بالتصلب اللحائي المتعدد. وهومرض انتشر سابقا في الدول الأوربية ولذا نسب اليه مسمى «مرض الشعب الأبيض». غير انه بات يكتشف في الدول الأسيوية ويشيع في دول الخليج ومنها دولة الكويت. وتابع قائلا: كان من النادر خلال السنوات العشر الأولى من عملي في الكويت ان اكتشف هذه الحالة، أما الآن فقد أصبحت شائعة. وقد يرجع السبب في انتشارها الى التغيير في الظروف البيئية والحياتية.

أكثرها شيوعا
وقد حدد الدكتور أكثر 3 أمراض شيوعا في قسم الباطنية بالتالي:
1- القولون العصبي
2- ارتفاع ضغط الدم
3- أمراض القلب وخاصة تلك التي تتعلق بالضعف في عضلة القلب

الزيادة في الضعف
اشار الاستشاري الى ان اعداد المصابين بالقولون العصبي قبل عشر سنوات كان اقل بحوالي النصف عما هوملحوظ حاليا. وان الزيادة قد عمت على جميع الفئات العمرية بعد سن الخامسة.وأعرب عن كونه نتيجة لقلة الألياف في الطعام وكثرة الضغوط النفسية. عوامل الخطر
وتتلخص عوامل الخطر التي ازداد ظهورها حاليا بالتالي:
1- ارتفاع نسبة الاصابة بداء السكري
2- السمنة
3- التدخين
4- قلة الحركة والبعد عن الرياضة
5- العادات الغذائية السيئة وما تسببه من ارتفاع في نسبة الكوليسترول الضار

ارتفاع العمر زاد من العلل
وتطرق الدكتور في حديثة معللا الارتفاع في كمية ونوعية الأمراض بقوله: قد يكون لب سبب زيادة اعداد المرضى هوان البشر استطاعوا زيادة سنوات حياتهم نتيجة للتحسن في الخدمات الصحية. غير ان ذلك لم ترافقه توعية بتحسين نوعية الحياة واتباع أسلوب حياة صحي بما يضمن الحفاظ على الصحة. مما ترتب عليه ازدياد الاصابة بالأمراض. فقد استطعنا الوصول لحياة أطول، غير ان نوعيتها أوصحتها لم تتحسن، مما نتج عنه تمضيتها في الشكوى من مرض وآخر. وهوالأمر الذي يمكن تفاديه أوتأخيره اذا ما اتبع الفرد أسلوب حياة صحي منذ شبابه.

نصائح لتأخير أمراض الشيخوخة
- اتبع نظاما غذائيا صحيا ولا تكثر من الطعام
- ممارسة الرياضة وكثرة الحركة
- عدم التدخين بتاتا
- أكثر من شرب الماء، فهومفيد لكل الجسم
- عالج المرض مبكرا ولا تنتظر تدهور صحتك
بمعنى آخر، يجب الامتناع عن كل ما له تأثير سلبي في الصحة، مع اتباع العادات الصحية.
• يخشى البعض تناول الأدوية ويعلق عليها بكونها مضرة للمعدة، فما تعليقك؟
- قبل ان يمكن طرح الدواء للاستعمال يمر باختبارات عالمية تقوم بتجربة أدائه وسلامته. حتى تضمن كفاءتة وأثاره الجانبية وسلامة استعماله أيضا.لذا فيمكن القول ان معظم الأدوية ليس لها تأثير سلبي على المعدة الا ما تمت الاشارة اليه في ارشادات الدواء. حيث توجد هنالك شواذ من أدوية تكون أثارها قوية أومربكة للمعدة، أوأن لا تتلاءم مع الشخص. وهنا يمكن استشارة المعالج حتى يتم استبداله بدواء مناسب يتفق مع بيولوجية المريض. غير ان الأدوية العادية مثل البنادول والأسبرين والمسكنات عموما. لا تسبب المشاكل للجهاز الهضمي الا ما ندر. أما شكوى البعض المستمرة من اثر الأدوية العلاجية فيكون نتاج لعوامل فردية كوجود حساسية مفرطة أوالاصابة بالقولون العصبي أوالقرحة، كما ان للعامل النفسي دورا كبيرا هنا. وهوما يصور للفرد وجود ردة الفعل السلبية، بالرغم من سلامة الدواء.
• هل من الممكن ان نحمي أنفسنا من مرض العصر القولون العصبي؟
- لا اعتقد انه يمكن الحماية أومنع الاصابة بنوبة القولون العصبي. فمعظمنا يصاب به في مرحلة معينة في حياتنا نتيجة للضغوط النفسية التي نمر بها. غير انه من الممكن التقليل من نوباتها من خلال الاسترخاء وتقليل الضغط النفسي. ولتخفيف حدة النوبات وايقافها يمكن الاستعانة ببعض الأدوية التي يحددها الدكتور بحسب الحالة. كما يجب ان يراعي المصاب الاختيار الصحيح لنوعية غذائه ويعمد الى تغيير نظامه الغذائي بتفادي ما يهيج القولون بحسب حالته. فاذا ما كانت نوبات القولون لديه تتميز بالامساك، فعليه الابتعاد عن مسببات الامساك من بقوليات ويكثر من تناول الألياف والملينات والسوائل. أما من تتميز نوبات القولون لديه بالاسهال، فيجب عليه تفادي المسهلات وبخاصة منتجات الحليب واللحوم وان يكثر من الماء أيضا لتعويض النقص.
• من وجهة نظرك، لم يرغب المريض ويلح على طلب العلاج في الخارج؟
- لا اعتقد ان المشكلة «هي وجود مشكلة» أي في عدم الثقة بالطبيب المحلي أوفي عدم توافر الامكانات. بل اعتقد أنها وكما قلت، مجرد رغبة في السفر للخارج. لان معظم الحالات المرضية يمكن علاجها محليا لتوافر الأجهزة والكوادر المتخصصة المناسبة. ولكن ذلك لا يلغي من ضرورة سفر بعض الحالات المرضية النادرة أوتلك التي تتطلب زراعة الأعضاء لعدم توافر احتياجات هذه الفئة الصغيرة من المرضى. أما معظم من يشتكون من العلاج المحلي لأنهم يريدون السفر للخارج، فهم يرغبون في السفر للخارج. كما ان الحالة النفسية للمريض تتحسن عند السفر مما يترتب علية تحسن حالته الصحية أيضا. غير ان ذلك لا يعلل طلب العلاج الخارجي، واهدار أموال الدولة.

المستشفيات الخاصة
وحول موضوع توسع القطاع الطبي الخاص أشار الدكتور الى توجه المرضى للعيادات والمستشفيات الخاصة لكونها اقل ضغطا وأكثر راحة من ناحية قرب المواعيد. غير ان معظم المستشفيات الخاصة لا تعد مؤهله للسيطرة على الأمراض المستعصية والمهددة للحياة. وتابع: ولذا فاننا في قسم الحوادث نستقبل الكثير ممن تم تحويلهم لنا من قبل القطاع الخاص. ولكن لوكان المرض الذي يعاني منه المريض بسيطا أوغير معقد فهنا يكون دور القطاع الخاص فعالا في السيطرة على حالته الصحية وبدون الحاجة للاستعدادات الحكومية.

الضغط النفسي والقرحة
تستمر الأبحاث في دراسة تأثير الاجهاد والضغط النفسي كسبب للقرحة.حيث قام الباحثون بالتحقيق في آلية تأثير الضغط النفسي في زيادة النشاط وبالتالي تأثير بكتيريا الهيليكوبتريه. حيث يسبب الضغط النفسي زيادة في انتاج الافرازات الحمضية للمعدة وهوما له دور في زيادة الخطر من حدوث القرحة وبخاصة في المناطق التي أفرزت البكتيريا فيه افرازاتها المضرة بغشاء المعدة.وكما أوضحت دراسة على مرضى القرحة في مستشفى تايلندي، من أن الاجهاد والضغط المزمن يترافق مع ارتفاع نسبة الاصابة بالقرحة الهضمية؛ كما بينت الدراسة من ان الاجهاد عادة ما يرافقه عدم انتظام في وجبات الطعام مما يزيد من عوامل خطر الاصابة بهذه القرحة.

قرحة هضمية حميدة
خلافا للاعتقاد السائد فان القرحات التي تظهر في الاثنى عشر تفوق عدداً لتلك التي تظهر في المعدة . ويمكن أن تظهر القرحة في أعضاء مختلفة من أعضاء الجسم، ومنها:
• المعدة ( تسمى القرحة المعدية).
• الاثنى عشر ( تسمى قرحة الاثنى عشر).
• المريء( تسمى قرحة المريء).
• ردب م.كَلْ ( نتوء (كيس) يوجد في الجزء الأخير من الأمعاء الدقيقة بعد الولادة. يعتبر من أكثر تشوهات الجهاز الهضمي حدوثا، ويوجد عند 2%من العامة ويكثر لدى الذكور قياسا بالاناث.

الأعراض والعلامات
- ألم في البطن: ويرتبط مع أوقات وجبات الطعام: فقرحة المعدة يصاحبها ألم خلال تناول الوجبة بسبب افراز حمض المعدة أوبعد فترة من الوجبة نتيجة صعود افرازات الاثنى عشر اليها. أما الم قرحة الاثنى عشر، فيحدث قبل تناول الوجبة بسبب افراز الاثنى عشر للحمض المنبه للجوع. ولذا فعادة ما يقل الألم هنا بعد فترة الوجبة.
• انتفاخ في البطن.
• تقيؤ المساء (اندفاع اللعاب للخارج على شكل استفراغ وذلك لتخفيف الحمض في المريء).
• غثيان.
• فقدان الشهية للطعام وبالتالي فقدان الوزن.
• قيء الدم: وهويحدث عند وجود نزيف في القرحة المعدية أونتيجة تضرر خلايا المريء بسبب عملية التقيؤ المستمرة.
• براز أسود وذورائحة كريهة (نتيجة لوجود دم في البراز، فاللون الأسود يدل على أكسدة مادة الحديد الموجود في الهيموغلوبين).
• نادرا ما تؤدي القرحة الى ثقب المعدة أوالاثني عشر وهوما يتطلب التدخل الجراحي الفوري.

المضاعفات
• من أهمها حدوث نزيف في المعدة والأمعاء؛ علما بأن النزيف الكثيف قد يشكل خطرًا مميتا.
• التآكل الذي تسببه القرحة لجدار المعدة والأمعاء يؤدي الى تدفق محتوياتهما الى التجويف البطني. فاذا كان الثقب في السطح الأمامي للمعدة فانه يؤدي الى التهاب الصفاق الحاد ،وأول ما سيشعر به المريض هوألم قوي ومفاجئ في البطن.أما اذا كان الثقب في سطح المعدة الخلفي فانه يؤدي الى التهاب البنكرياس ،ويشعر في هذه الحالة الألم في الظهر غالبا.
• قد تمتد القرحة لتضر بالأعضاء المجاورة كالكبد والبنكرياس.
• الانتفاخ والندبات التي تسببها القرحة تؤدي الى ضيق جزء في الأمعاء ( الاثنى عشر) وقد تسبب انسدادا في مخرج المعدة وغالبا ما يصاحب ذلك تقيؤ شديد.

الى صاحب القولون العصبي
اذا كنت. تعاني من مشكلة في القولون، وتبحث عن طرق سهلة لتفادي أعراضه، فاليك بعض النصائح
- تجنب القلق والتوتر العصبي الزائد والتدخين ومضغ اللبان والافراط في تناول المشروبات الغازية. كما لوحظ أن بعض أنواع الأطعمة تساهم في علاج القولون العصبي ومنها الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية لدورها في تنشيطه وزيادة حركته والحد من زيادة الضغط الداخلي للقولون. ومن هذه الأغذية العالية بالألياف الفواكه والخضروات والنخالة. غير ان بعض الأغذية تثير القولون مثل الأغذية الغنية بالزيوت والدهون كالجبن الدسم، والخضار التي تنتج الغازات كبعض الحبوب الطازجة، كما أن شرب الماء يحد من تراكم الضرر وكذلك تفيد الرياضة في تحريك الجهاز الهضمي والتخلص من ضغوط القولون داخله.

أمراض القولون
القولون كأي عضوبالجسم معرض للاصابة بأمراض مختلفة ومن أهمها الأمراض الطفيلية كالدوسنتاريا والبلهارسيا. كما يصاب القولون بالالتهابات كالتهاب القولون التقرحي. ولكن نلاحظ أن غالبية اصابات القولون لا تكون عضوية بل نتيجة لاضطرابات عصبية غير مباشرة، فارتباط القولون الوثيق بالجهاز العصبي هوالأساس في اضطرابات وظائفه عند التعرض لأي تغيرات وتوترات عصبية.
ماذا يحدث اذا اضطرب القولون؟
1- تشنجات غير منتظمة في جداره، فيحتبس البراز في أماكن متقطعة، ويتحلل، وتخرج منه الغازات، التي تملأ القولون وتسبب الألم والضيق.
2- افراز زائد في المادة المخاطية، مما يؤدي الى خروج البراز مليئا بالمخاط.
3- التأثير النفسي المصاحب للاحساس بالضيق من الانتفاخ يزيد من الاحساس بالانتفاخ، وتشنج القولون وهكذا.
4- القولون المتهيج قد يؤثر في بعض الأعضاء المجاورة ويسبب أعراضاً زائفة مثل آلام القلب مما قد يخدع المريض والطبيب أيضاً.


13-11-2010, 08:42 PM
justice
القبس
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
طبيب المنزل السعـــال
Pictures%5C2008%5C01%5C10%5C87836cf7-9d9f-4f23-837a-c625658ac462_main.jpg


هل تشعر انك متوعك وتريد نصيحة؟ هل تريد ان تعرف اكثر عن مختلف الامراض والمشاكل الصحية؟
هذه الزاوية اليومية تقدمها «القبس» خدمة اضافية للقراء لتمكينهم، عبر قاعدة بيانات غنية، من معرفة أولية لمختلف الامراض وكيف تنشأ واي علاج ممكن لها.
يعتبر السعال احد اكثر الامراض شيوعا، ويعتمد الناس في الغالب على انواع الادوية المختلفة للشراب والقطرة، والشاي والاعشاب لعلاجه، لكنهم قد يرتكبون الكثير من الاخطاء، فكل نوع من انواع السعال يحتاج الى علاج مختلف ومن المهم التفريق بين ما ان كان السعال يحتاج الى أن يثبط ويتوقف، ام على العكس ابقائه لاخراج البلغم الموجود في الجهاز التنفسي.
من الضروري، فهم طريقة نشوء السعال فالامر متعلق بحماية الجهاز التنفسي، الذي يحاول ان يبقى سالكا، بالاضافة الى ادخال الهواء الى الرئتين، فإن وظيفته ايضا الحماية من المواد الضارة والنسيج المبطن على غشاء الرئة المخاطي هو مسؤول عن ذلك. في الاحوال العادية، تنتج كمية صغيرة من البلغم الذي لا يضايق كثيرا، هذا يلتقط المواد الغريبة المختلفة، مثل الغبار والميكروبات، التي يطردها البلغم بشكل دوري.
اذا وصلت بعض البكتيريا او الفيروسات الى الجهاز التنفسي فان الجسم يحمي نفسه بأن يرفع انتاج البلغم، الذي يبقى على جدار قناة التنفس، مما يضيق في قناة التنفس فيصعب على المصاب اخراج البلغم، ويشعره بصعوبة في التنفس، كما يسبب تورم الاغشية المخاطية فيزداد معه الشعور بانسداد الانف او بألم في الحلق.
اشربوا بكثرة
السعال يساعد في اخراج المواد الضارة من الجسم، فهو مفيد الى احد ما وله، في الغالب، شكلان مختلفان. فأحيانا يكون السعال جافا، ولا يخرج معه اي بلغم، وهذا يحدث في الغالب مع الامراض التي تنشأ من نزلات البرد، والتي بخلاف الانفلونزا، التي دائما تصيب الجهاز التنفسي والشعب الهوائية، ويتكون البلغم ويحتاج المريض لاخراجه بالسعال.
في هذه الحالة يجب استعمال الادوية التي تساعد على اخراجه، وتسمى «اكسبيكتورانسيا».
من المهم معرفة تلك التسمية لان غالبية الناس يشترون نوعاً واحدا من القطرة او الشراب ويستعملونه دائما، كلما شعروا بالمتاعب، ويكونون قد اضاعوا ورقة الارشادات منذ زمن طويل، ويصعب عليهم تذكر ان كانوا قد اشتروا دواء لمنع السعال ام العكس من الصيدلية.
ومن ضمن مجموعة الادوية التي تساعد على اخراج البلغم هي الموكوليتيك، وهذه الادوية تسهل اخراج البلغم عن طريق تقليل كثافته، او انها تساعد على تكوين البلغم السائل.
يجب عدم استعمال هذه الانواع من الادوية خلال فترة الليل، لانه من الافضل الا يتكون البلغم في هذه الفترة، فيمكنكم النوم بهدوء، من دون ان يوقظكم السعال. واستعملوها على اكثر تقدير في الخامسة او السادسة مساء مع شرب كميات من السوائل لتساعد على تقليل كثافة البلغم.
وعندما يزعجكم السعال اثناء النهار بشكل كبير، فهنا يأتي دور الادوية التي تحبط السعال مثل «انتيتوسيك». وهي ادوية تحتوي على الكوديين ومواد شبيهة، اما على هيئة قطرة، او أقراص، وبعضها يتطلب وصفة طبية لصرفه.
ويجب عدم خلط الادوية التي تزيل السعال مع تلك التي تهيجه، لانه بذلك ستتراكم كمية اكبر من البلغم في الشعب الهوائية دون وجود فرصة لاخراجه. بعض ادوية السعال تحتوي على مواد اخرى اضافية مثل تلك التي تقضي على الالم في الحلق، الذي غالباً يحدث مع السعال، وانواع اخرى تحتوي على المواد المطهرة للغشاء المخاطي مثلاً، كما ان انواعاً اخرى تعمل على خفض الحمى والم الرأس، اذا كنتم تعانون من السعال فقط، فليس ضرورياً شراء هذه الادوية المختلطة.
يمكن اللجوء الى الوصفات الشعبية لعلاج السعال، مثل دهن الصدر بالمراهم او الزيت، كما ان الشاي من الاعشاب المفيدة ايضاً، وحذار من العسل، صحيح انه يحتوي على المواد المفيدة لكنه يهيج السعال لدى الكثير من الناس.
اذا لم تكونوا على دراية كافية بالاعشاب الطبية، فالافضل ان تراهنوا على تلك المتوافرة في الصيدلية، والمواد التي تساعد على اخراج البلغم والموجودة في الاعشاب التي تؤثر بطرق مختلفة، لذلك يجب معرفة مفعولها وليس الاختيار العشوائي لاي عشبة او نبتة، وفي الغالب تباع الاعشاب التي تساعد على التخلص من السعال ضمن خلطة، حيث توجد عدة نباتات من كل مجموعة عادة لا تستخدم لكبت السعال بشكل اعتيادي.

القبس

طبيب المنزل الصداع النصفي (الميغرين)
Pictures%5C2008%5C01%5C22%5C5e36ae79-27ac-4f98-b204-0493a205fde5_main.jpg
خلال نوبة الصداع ينصح بالاسترخاء في مكان مظلم
هل تشعر انك متوعك وتريد نصيحة؟ هل تريد ان تعرف اكثر عن مختلف الامراض والمشاكل الصحية؟
هذه الزاوية اليومية تقدمها القبس خدمة اضافية للقراء لتمكينهم، عبر قاعدة بيانات غنية، من معرفة أولية لمختلف الامراض وكيف تنشأ واي علاج ممكن لها.
يمكن وصف الصداع النصفي بالحالة المرضية المفاجئة المتكررة والتي خلالها تتوسع او تضيق شرايين الدماغ.
تحدث هذه الحالة نتيجة عدة عوامل، من بينها الجفاف، التوتر العصبي، النظام اليومي غير المنتظم، قلة النوم، قلة الحركة، الأكل بشراهة، او قلة الأكل. يمكن ايضا ان يحدث هذا الصداع نتيجة ردة فعل لبعض الاطعمة مثل الاجبان، ومن اهم العوامل الداخلية مستوى السكر المنخفض في الدم وعند النساء التغيرات الهرمونية خلال فترة الحيض.
ما أعراض الصداع النصفي؟
يظهر الصداع النصفي على هيئة ألم نابض في الرأس، تصاحبه رغبة في الغثيان ثم التقيؤ.
في العادة يتركز الألم في نصف واحد او منطقة واحدة من الرأس مصحوب بنبضات مؤلمة على جانبي الرأس، وحدوث خلل مؤقت في اجهزة الاحساس ليس شيئا نادرا، ايضا يمكن ان تسوء القدرة على الرؤية او ان المريض يرى وميضا مضيئا امام العين، اما بالنسبة لحاستي السمع والشم فان المصاب بالصداع يرتفع لديه التركيز على الاصوات والروائح، ومن الاعراض الاخرى التي قد ترافق الصداع تصلب الاطراف والخلل في الحركة، وفقدان الاتزان او الدوران والدوخة.
منْ المعرض للإصابة بهذا المرض؟
في الغالب يصيب الصداع النصفي النساء، حيث ترتفع نسبة الاصابة عندهن الى ثلاثة اضعاف الاصابة عند الرجال، غالبا يظهر المرض اول مرة في مرحلة الطفولة، العدد الاكبر من نوبات الصداع النصفي يحدث بين سن 25 و45 سنة، وتطول مدة نوبة الصداع في كل مرة عندما يتعرض لها المريض حتى الخامسة والاربعين وتزداد حدة الألم، وتقل حالات الصداع عند كبار السن او قد تختفي نهائيا.

الوقاية والعلاجللأسف لا يمكن علاج هذا المرض بشكل نهائي، لكن اذا تمت معالجته بالطريقة الصحيحة، فيمكن على الاقل السيطرة عليه، الوقاية تكمن في الحفاظ على النظام اليومي المنتظم، أخذ قسط كاف من النوم، مراقبة كمية الطعام والسيطرة عليها، الحد من التدخين وتناول الكحوليات.
يجب ان يستلقي المصاب في غرفة مظلمة اثناء نوبة الصداع، ويمكن السيطرة على مجريات النوبة بالأدوية المضادة للألم، بالنسبة للمرضى الذين يعانون منه لأكثر من 3 مرات خلال الشهر، فينصح باتباع العلاج الوقائي، حيث يتم تناول الأدوية يوميا، لكن يجب ان تكون تحت اشراف الطبيب، والعلاج غير الدوائي البديل يمكن ان يكون في تقنية الاسترخاء مثل اليوغا، او علاج الوخز.


القبس



13-11-2010, 09:00 PM
justice
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
هشام الخياط: الإصابات الدماغية شائعة جدا بين الشباب والطلاب والأطفال طريقة لعب لها آثار خطرة وممنـــوعة دوليا

Pictures%5C2008%5C01%5C23%5Cf2d203fd-d674-4aee-86b0-b3e6439b04a1_main.jpg


تطرق الاستشاري هشام الخياط المتخصص في جراحة المخ والاعصاب والعمود الفقري في حواره حول موضوع هام ويحتاج للتوعية ألا وهو انتشار الاصابات الدماغية وبخاصة تلك الناتجة من الحوادث والرياضة العنفية . وايضا الى ضرورة حسن التعامل مع الحالات المصابة بارتجاج المخ , حتى لا تسبب مضاعافات مميتة.
و يكون السبب في معظم الإصابات هو الرعونة أو اللامبالاة في قيادة الدراجات النارية و الدراجات ذوات الثلاث عجلات ( البقي) و ما يسمى بـ«البانشي». و أضاف الدكتور الخياط مؤكدا: «عدم التقيد باللبس الواقي والخوذة، يتسبب بإصابات مباشرة في الرأس و النخاع الشوكي. وهي إصابات خطيرة والتي نأسف أننا نتعامل معها يوميا، لكونها تنال الشباب عادة. كما انه من الممكن تفاديها أو على الأقل التخفيف من شدتها إذا ما تقيد السائقون بقوانين المرور والسلامة». وأكثر منطقة إصابة وتأثر في الدماغ هي المنطقة الأمامية.

إصابات الدماغ الرياضية
يعتبر ارتجاج المخ من الإصابات الشائعة، أكثر أسبابه شيوعاً: الحوادث وممارسة الرياضة العنيفة أو الحرة. فعلى سبيل المثال، معظم ممارسي رياضة الملاكمة قد أصيبوا مرة أو عدة مرات بارتجاج في المخ ولو كان على درجات بسيطة منه. أي لم يصاحبه فقدان للوعي. ولكنه غالبا ما يرافقه الإحساس بألم في الرأس أو صداع وغثيان وفقدان جزئي للذاكرة. ولكن هذه الأعراض سرعان ما تتلاشى بعد فترة ليعود المرء طبيعيا.

لاعب يفقد الوعي
حتى لو كانت مدة الغياب عن الوعي لا تتعدى اللحظات (الغياب اللحظي)، فهنا يشير الاستشاري هشام إلى ضرورة اتباع اللاعب لعدة إرشادات لتلافي المضاعفات الخطيرة. ومنها انه لا بد من الراحة لأيام مع عدم العودة لممارسة اللعب أو الحركة السريعة قبل زوال الاعراض. كما تجب مراجعة الطبيب للفحص والتقييم الإكلينيكي.
أما إذا فقد اللاعب الوعي تماما، فهنا يحرم من اللعب لمدة لا تقل عن الأسبوع وينصح بزيادة المدة عن ذلك بحسب الحالة ولا يسمح له بالعودة للعب حتى تتلاشى جميع أعراضه من دوخة وصداع، وذلك للسماح للدماغ بالتعافي التام.

الانتكاسة المميتة للاعب
وتابع الدكتور هشام الخياط قائلا: «يجب أن يعلم اللاعب أن ممارسة الرياضة قبل زوال الأعراض، قد تسبب الانتكاسة المميتة، وهي ما يعرف طبيا بالصدمة الثانويةsecond impact syndrome. وهي ما يترتب عليها سقوط اللاعب أثناء المباراة ودخوله في غيبوبة وفي مضاعفات السكتة القلبية. وكشرح مبسط، فما يحصل هو أن إصابة اللاعب بضربة في رأسه سببت له ارتجاجا أوليا ودون الإغماء عليه. وبعده قام وتابع لعب الكرة دون الاستراحة للسماح لدماغه بالتعافي من الضربة الأولى. أي قبل أن يستعيد الدماغ نظامه الدموي الطبيعي، فلا تزال الدورة بطيئة في خروجها منه ووصولها للقلب. وعليه فان أي اهتزاز شديد أو ضربة بسيطة ثانية على الرأس ستتسبب في ارتفاع شديد وفجائي في ضغط المخ وحصول الحالة القلبية المميتة. وهي حالة مثبته علميا وقد أرسلت عدة تحذيرات للرياضيين».

للوالدين الغافلين
وقد وجه الدكتور تنبيها إلى الوالدين الغافلين عن ضرورة تفادي حصول هذه الحالة لأولادهم. وعليه، فإذا ما أصيب احد الأطفال بضربة على الرأس أو بالارتجاج، فيجب عليهم أن يمنعوا الطفل من اللعب بعدها لفترة من الزمن ومن المفضل أن يرتاح جالسا. وخاصة إذا شعر بالألم في رأسه.

إصابات شائعة لطلاب المدارس
وبحسب الدراسات يعد هذا النوع من الإصابات شائعا بين الطلبة، حيث يصاب ربع طلاب الثانوية (20 إلى 25 %) بارتجاج المخ مرة على الأقل أثناء لعبهم للكرة. فيما أن الأطفال أكثر عرضة من الكبار لحدوث وتكرار الارتجاج نظرا لوقوعهم كثيرا أثناء اللعب وأثناء تطورهم الحركي. فالطفل يولد مع حجم ووزن دماغ كبيرين نسبة لحجم باقي أعضائه. مما يسبب عدم اتزانه. ولكن حجم وقوة جسمه سيزداد مع تطور بدنه بمرور الوقت مما يوازن فيما بين حجم دماغه وباقي أعضائه.

الهز ممنوع تماماً
تندد الجمعيات العالمية المختصة برعاية الطفولة من عادة هز الأطفال العنيفة وتعتبرها من العادات الممنوعة تماما. والتي غالبا ما يمارسها الآباء، حيث يعمدوا إلى هز الطفل الباكي بعنف بغرض وقفه عن الصياح. وما يحدث هنا أن ذلك الاهتزاز يسبب ضربات في الرأس وارتجاجا بسيطا في الدماغ وينتج عنه الضرر في مناطق الدماغ والتي بدورها ستؤدي لظهور مضاعفات مستقبليه كالتشنج وأمراض عصبية أخرى. بالإضافة إلى اضطرابات النوم والهيجان والقلق وفقدان الشهية والتقيؤات وغيرها

القذف ممنوع أيضا
وتابع الاستشاري هشام منبها: «كما توجد هنالك طريقة من اللعب مرفوضة نهائيا من قبل جميع خبراء الأعصاب والطفولة، بل وتصل إلى حد تصنيفها من قبل مؤسسات حماية الطفولة الأميركية من ممارسات العنف ضد الأطفال. الا وهي اللعب بقذف الطفل في الهواء ثم إمساكه. لان ذلك يسبب ارتجاج الدماغ أيضا».

النصيحة
وللتذكير، يجب علينا أن نتذكر ألا نهز رأس الطفل وبخاصة الصغار منهم، لكون دماغهم لا يزال لينا وفي طور البناء وأن حدوث أي ضرر فيه سيترتب عليه التأثير في بنية الدماغ وبما له وقع تراكمي في الأثر والمضاعفات المستقبلية.

الظلام الأسود اللحظي
وفي سياق الموضوع، بين الدكتور وجود العديد ممن يشكون من حدوث ما يسمى بالظلام اللحظي أو (black out) وهو فقدان لحظي للرؤية، بحيث تصبح الدنيا سوداء للحظات، ولكن لا يصاحبها إغماء. وتشيع عند
كبار السن والصائمين كما تكثر في النساء أيضا وتحدث هذه الحالة عادة عند الاستيقاظ من النوم، أو في الحمام وعند النهوض بشكل سريع. ويكون سببها الرئيسي هو حدوث التغير الفجائي في ضغط الدم، من جراء التحول من وضع هادئ إلى آخر سريع، مما يسبب انخفاض الضغط وبالتالي فقدان الرؤية اللحظي.. وللاطمئنان، فليس لها سبب مباشر في الدماغ أو إصابة دماغية. وتستوجب الراحة وتفادي الحركة السريعة بعد الراحة.

حالات عدم الاتزان
وتكثر حالات الشعور أو الشكوى من عدم الاتزان في الكويت والتي لا يعير لها البعض الاهتمام. وعن أسبابها، أشار الدكتور الخياط إلى كونها عديدة، غير أنها تشمل ثلاثة عوامل فقط واحدها هو ارتجاج الدماغ، بينما ترتبط المصادر الأخرى مع مشاكل عصب العين، الاذن، أو الرقبة.

العلاج
يجب على من يصاب بفقدان الوعي التام ولو كان لحظيا أن يقصد الاستشارة والفحص الطبي الفوري. حيث سيستخدم الطبيب نظام تحديد درجة الارتجاج وخطورته. حتى يتم تقدير مدى الضرر وكيفية التعامل مع الإصابة.
أما الدرجة الأولى والثانية من الارتجاج، فيقتصر علاجها على الراحة ليوم أو يومين. ويستطيع المصاب المغادرة ويقتصر العلاج على الراحة أولا وأخيراوتناول مسكنات الألم لتسكين الم وصداع الرأس ( بسبب ارتفاع الضغط). وقد تحتاج الحالة إلى جلسات من العلاج الطبيعي. أما إذا تم تحديد إصابته من الدرجة الثالثة، فهنا يجب الراحة التامة لمدة أسبوع على الأقل بالتوقف عن العمل واخذ إجازة مرضية، وعلى اللاعب التوقف عن اللعب حتى زوال الأعراض تماما.

النصيحة
الالتزام بلبس الخوذة لقائدي الدراجات. والذين يلعبون التنس وألعاب الكرة الحرة التي تقتضي رمي الكرة أو اصطدامها بالرأس يجب عليهم لبس ضبابة أو ضمادة توضع على الجبين لحماية الرأس والتقليل من الصدمات.

أعراض الارتجاج
الصداع المزمن
اختلال في الرؤية
الغثيان والقيء
اضطراب في الذاكرة
الدهشة وعدم التركيز
الحساسية من الضوء
سماع وشة او رنين في الاذن
الدوخة (أو الدوار)
عدم الاتزان

الآثار الدماغية لإصابات الرأس في الحوادث
تقول نشرات الرابطة الأميركية لأطباء الأسرة إن إصابات الرأس ذات تأثير مضر جداّ. وذلك لان التهتك أو الرض تترتب عليه مضاعفات مستقبليه كنزيف أحد الأوعية الدموية داخل الجمجمة، أو حصول التهتك لمناطق في الدماغ، أو الانتفاخ لتلك الأنسجة نتيجة نشوء التهابات. وكلها عوامل تؤدي إلى تأثيرات بالغة الضرر على سلامة الإنسان. غير ان الغالبية من الـمُصابين بحوادث إصابات الرأس، يشفون من دون حصول تأثيرات تهدد سلامتهم، او مضاعفات مستقبلية.

تقييم الطبيب للأعراض
يعتمد تقييم الطبيب لمدى حاجة المصاب للبقاء في المستشفى للملاحظة، على نتائج الفحوصات. والتأكد من عدم وجود أعراض تعكس اضطرابات في ضغط الدماغ أو تهتك أنسجته كالقيء أو التشنج أو صعوبات في التنفس. كما قد يساعد كثيراً إجراء الأشعة المقطعية للدماغ.
ومن المهم ملاحظة انه من الطبيعي أن يعاني المُصاب بصداع أو دوخة أو غثيان بعد الحادث، بالإضافة إلى شعوره بالقلق أو الانزعاج الشديد، أو ألم في العنق. ومن الطبيعي أن يعاني من صعوبات في التركيز والتصرف السليم. والبعض قد يعاني من صعوبات في تذكر ما قبل الحادث أو أثناءه. وربما لن يتذكرها، لكن قدرات الذاكرة وتعلم المهارات تعود إلى سابق عهدها في الغالب.
هذه الأعراض قد تستمر لدى البعض لبضعة أيام أو أسابيع حينما يتعرضون لحادث شديد. لكن تقدير حصول تلف دائم في مناطق من الدماغ يعتمد على مجمل نتائج الفحص السريري من قبل الطبيب ومتابعة الممرضين لعناصر محددة في الملاحظة والمراقبة الطبية ونتائج الأشعة.
بعد تقييم الحالة قد يرى الطبيب ضرورة إبقاء المصاب في المستشفى للملاحظة وقد يُرسله إلى منزله. وليس صحيحاً أنه يجب عدم ترك المصاب ينام بعد الحادث.

هل يعود الدماغ طبيعيا تماما بعد الارتجاج؟
أجاب الدكتور الخياط: «يعتمد ذلك على زمن فقدان الوعي، فإذا كان اقل أو لمدة نصف ساعة فقط، فهنا سيعود طبيعيا بعد الراحة ليومين أو أكثر. أما إذا زادت مدة الغياب عن الوعي عن النصف ساعة. فهنا يعد اخذ الراحة لأسبوعين ضروريا ليتعافى وترجع قدراته وسلوكه إلى تلك الطبيعة، غير أن الضرر الذي حصل لمنطقة في الدماغ لا يزول. ويمكن أن يعود سلوكه إلى الطبيعي 100?، كما ان الدوخة والصداع وآلام الرأس يمكن ان تتلاشى في فترة تصل إلى شهر من الإصابة».

آلية تعويض مناطق الدماغ
من المعروف أن الخلايا العصبية لا تتجدد أو تنقسم وبالتالي فهي لا تعوض. غير أن الطب اثبت وجود آلية للتعويض، حيث ممكن تقوم منطقة في الدماغ بالتعويض والقيام بوظائف المنطقة التالفة. فقد أثبتت الأبحاث وجود مناطق في الدماغ لا تقوم بوظيفة ذهنية أو عقلية ولذا فمن الممكن أن يتم تحفيزها للعمل أو استبدالها بالمناطق المتضررة. أي أن تحدث إعادة برمجة للدماغ ولمناطق الوظائف. وهو الآلية التي تكفل تحسن المصابين بالشلل الدماغي، وممن تلفت وتضررت لديهم منطقة معينة في الدماغ. فتجدهم في بداية الأمر يفقدون القدرة على الحركة تماما ولكن مع الوقت والعلاج الطبيعي سيتمكنون من تحريك اليد قليلا ويستردون بالتدريج بعض قدراتهم الحركية إلى حد معين. وذلك لان منطقة ما في الدماغ تم تحفيزها لتأخذ وظائف المنطقة المتضررة. وللتنويه، تكون هذه الآلية أقوى وأكثر استجابة عند الأطفال. أما الكبار فتقل عندهم هذه الظاهرة.



13-11-2010, 10:28 PM
justice
القبس
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
بالطعــام تتغـلبـين عـلى 6 مشــاكل شـائـعة

Pictures%5C2008%5C01%5C24%5Cc547abca-2acd-4c51-901b-6d2663cc1f09_main.jpg


إعداد: نعيمة الدويسان
اثبتت اخر الدراسات ان تضمين بعض انواع الاطعمة في الحمية يساعد على مقاومة العديد من المشاكل الصحية. وهنا اخترنا لك الطعام المناسب الذي يساعدك في التغلب على ست مشاكل صحية شائعة
أطعمة لمقاومة... أمراض القلب
تناولي المزيد من...
التفاح والمكسرات والخس والشوفان والبقوليات والحليب والسمك والشاي.
يعد الكوليسترول العالي في الدم عاملا اساسيا للاصابة بامراض القلب، الا ان العديد من انواع الاطعمة تساعد على تقليص مستويات الكوليسترول الضار (LDL) وتعزيز مستويات الكوليسترول الصحي (HDL)، فالفواكه والخضار تحتوي على فيتامينات ومواد كيميائية نباتية تساعد على منع تأكسد الكوليسترول، مما يقلص فرص ترسبها في الشرايين وتحتوي الفاصولياء وحبوب القطاني وعصيدة الشوفان على الياف متحللة تحفز الجسم على طرح الكوليسترول قبل ان يتم امتصاصه في مجرى الدم.
وتساعد المكسرات على زيادة مستويات الكوليسترول الصحي. كما ان الاسماك الغنية بالزيوت تساعد عبر حمضها الدهني اوميغا -3 على حماية القلب من خلال جعل الدم اقل كثافة واقل تخثرا، كما انها تساعد ايضا على تقليل خطر بالاصابة بامراض القلب من خلال تحفيز العضلات التي تبطن جدران الشرايين على الاسترخاء مما يحسن تدفق الدم الى القلب.
وقد وجدت بعض الدراسات المعنية بالعلاقة بين شرب الشاي وامراض القلب، ان الاشخاص الذين تناولوا ثلاثة اكواب او اكثر في اليوم كانوا اقل عرضة بنسبة 11 في المائة للاصابة بالنوبة القلبية. كما اظهرت الدراسات الحديثة ان تناول 25 غراماً من بروتين الصويا في اليوم يؤدي الى إنقاص الكوليسترول العام و الكوليسترول الضار بنسبة 10 في المئة.
قللي من...
تناول منتجات الالبان كاملة الدسم واللحوم الدهنية، حيث يحتوي كل منهما على دهون مشبعة تحفز الكبد على انتاج الكوليسترول الضار، كما تزيد الاطعمة، التي تحتوي على الدهون المهدرجة (الموجودة عادة في بسكويت وحلوى المحال التجارية، الكوليسترول الضار.
> نصيحة
- تناولي خمس حصص من الفواكه والخضار في اليوم.
- تناولي السمك الغني بالزيوت مرة في الاسبوع على الاقل.
- اختاري الدهون غير المشبعة بدلا من المشبعة.
- حافظي على وزنك المناسب.

أطعمة لمقاومة... ارتفاع ضغط الدم
تناولي المزيد من...
البرتقال والموز والشوفان والمكسرات
الخضار والفواكه (وخصوصا البرتقال والموز) غنية بالبوتاسيوم الذي يساعد على اعادة توازن الاثار الناتجة عن تناول الكثير من الملح. وينصح الاشخاص الذين يعانون ارتفاع ضغط الدم بتناول 7-9 حصص من الخضار والفواكه يوميا لتعزيز البوتاسيوم في الجسم. كما ان الماغنزيوم والكالسيوم يساعدان ايضا على التحكم بضغط الدم. وبزيادة الكمية ادرجي الكثير من الحبوب الكاملة وبذور اليقطين وعباد الشمس والمكسرات وزبدة الفستق في حميتك. وكما تنصح الحمية المعنية بضغط الدم بتقليل تناول الملح وتناول المزيد من الخضار والفواكه، فانها تنصح ايضا بتناول ثلاثة اطباق من منتجات الالبان القليلة الدسم يوميا.
قللي من...
تناول الملح. فهناك دليل قوي على ان تناول كميات كبيرة من الملح يسبب ارتفاعا في ضغط الدم.
> نصيحة
تناولي طبقين من الفواكه والخضار على الاقل مع كل وجبة.
- قومي بالتمارين بشكل منتظم، واذا كنت مدخنة فاقلعي عن ذلك.
تعلمي الاسترخاء، اذ يزيد التوتر من مخاطر ارتفاع ضغط الدم.
- لا تتناولي اكثر من 6 غم من الملح في اليوم.

أطعمة لمقاومة... أعراض ما قبل الطمث
تناولي المزيد من...
كعك الشوفان والخبز الاسمر الكامل والموز والمرملان Marmite
تقلب المزاج والصداع والتعب كلها اعراض شائعة للتعب الذي يسبق الطمث، ويمكن ان تتفاقم بانخفاض مستوى سكر الدم. ويساعد تناول الوجبات القليلة الدسم والغنية بالكربوهيدرات، مثل كعك الشوفان، على استقرار مستويات سكر الدم.
ويقترح بحث جديد زيادة مستويات فيتامين ب 6 والكالسيوم وفيتامين د، اذ يمكنها ان تساعد في تخفيف الكثير من اعراض ما قبل الطمث. وتتضمن الاطعمة الغنية بفيتامين ب 6 الحبوب الكاملة والخبز الاسمر الكامل والموز وحبوب القطاني والارز الاسمر والمكسرات ومستخلص الخميرة. وتعد منتجات الالبان القليلة الدسم المصدر الافضل للكالسيوم، كما يحتوي السمك الغني بالزيوت على فيتامين د.

قللي من...
تناول الملح. يساعد تقليل الملح على تخفيف الانتفاخ واحتباس السوائل اللذين يرافقان مرحلة ما قبل الطمث، وهما الاكثر شيوعا.
> نصيحة
تناولي اطعمة صحية متوازنة تحتوي على الكثير من الخضار والفواكه والحبوب الكاملة خلال الاسبوعين الاخيرين من الدورة، وحاولي تناول وجبات غنية بالكربوهيدرات كل ساعتين او ثلاث.

أطعمة لمقاومة... هشاشة العظام
تناولي المزيد من... السمك والجبن واللوز التي تحتوي على الكالسيوم اثناء نمو العظام من كثاقتها مما يجعلها اقوى واقل عرضة للكسر في فترات متقدمة من الحياة. وتعد منتجات الالبان المصدر الافضل للكالسيوم حيث تكون بشكل يسهل امتصاصه على الجسم. بينما يوجد فيتامين د الضروري لامتصاص الكالسيوم في اطعمة قليلة. على كل، فان السمك الغني بالزيوت ومح البيض والكبد كلها تؤمن كميات جيدة منه. كما يلعب المغانيزيوم دورا مهما في المحافظة على قوة العظام. وتشمل المصادر الجيدة له: البندق البرازيلي وبذور السمسم وعباد الشمس واللوز والموز والخضار ذات الاوراق الداكنة مثل السبانخ. وقد وجدت الدراسات ان النساء اللاتي تناولن كميات كافية من فيتامين ك كانت كثافة عظامهن اكبر واوراكهن اقل عرضة للكسور، لذا اضيفي البركولي والكرنب الى غذائك.
قللي من...
تناول الملح والمشروبات الغازية. حيث يسبب تناول كمية كبيرة من الملح ترشح (تسرب) الكالسيوم من العظام. كما تضعف الكميات الكبيرة من فيتامين أ العظام.
- وكإجراء احترازي تنصح وكالة الاطعمة القياسية الاشخاص الذين يتناولون الكبد بشكل منتظم (اكثر من مرة في الاسبوع) بألا يزيدوا عن هذه الكمية وان يتجنبوا تناول اقراص فيتامين أ. كما تنصح الاشخاص المعرضين لهشاشة العظام بعدم تناول اكثر من 1،5 مغ من فيتامين أ في اليوم. وتقترح بعض الدراسات ان الكميات الكبيرة من حمض الفوسفور الموجود في المشروبات الغازية تسبب هشاشة العظام حيث يسحب الكالسيوم من العظام لمحايدة الحمض.
> نصيحة
تناولي ثلاثة اطباق من منتجات الالبان على الاقل يوميا.
- اذا كنت لا تحبين منتجات الالبان فتناولي اطعمة اخرى غنية بالكالسيوم مثل السمك المعلب او خذي اقراصا.
- قومي بتمارين رفع الاثقال بشكل منتظم واقلعي عن التدخين.

أطعمة لمقاومة... الكآبة
تناولي المزيد من...
الملفوف والسمك والحبوب والافوكاتة
يرتبط انخفاض مستويات فيتامين ب (يدعى ايضا حمض الفوليك) وب6 بالكآبة. وفي دراسة اجرتها كلية الطب في جامعة هارفارد في بوسطن، وجدت ان واحدا من اربعة مرضى يعانون الكآبة كان يعاني نقصا في فيتامين ب6.
وتتضمن الاطعمة الغنية بفيتامين ب6 الافوكاتة بينما تتضمن الاطعمة الغنية بحمض الفوليك حبوب الفطور والبرتقال والخضار ذات الاوراق الخضراء الداكنة. كما تظهر دراسات اخرى ان الاشخاص الذين يتناولون اطعمة غنية بأحماض اوميغا-3 الدهنية اقل عرضة للاصابة بالكآبة.
قللي من...
تناول الاطعمة المعالجة، مثل الوجبات الجاهزة للتحضير والحبوب المكررة حيث تكون المواد المغذية التي تحتوي عليها قليلة.
> نصيحة
تناولي أطعمة صحية متوازنة
اختاري الحبوب الكاملة للفطور
من الاعراض الشائعة للكآبة فقدان الشهية. فإذا احسست ان شهيتك ليست كما يجب ان تكون، فيمكنك تناول أقراص فيتامينات ومعادن

أطعمة لمقاومة... فقدان البصر
تناولي المزيد من...
البرتقال والسمك والكيوي والذرة والسبانخ.
هناك ارتباط قوي بين الغذاء وتلف اللطخة الصفراء بسبب تقدم العمر AMD والزرق والسد (اعتام عدسة العين)، ثلاثة من أكثر الأسباب شيوعا في تلف البصر والعمى لدى الأشخاص الذين تجاوزا الستين من العمر. وقد أظهرت عدة دراسات ان الأشخاص الذين يتناولون غذاء غنيا بالخضار والفواكه (وخصوصا الخضار ذات الأوراق الخضراء الداكنة) اقل عرضة للإصابة بتلف اللطخة الصفراء.
يعتقد ان المركبات الكيميائية النباتية (اللوتين الموجود في السبانخ واللفت والبركولي والكيوي والكرنب المسوق والبازلاء والذرة الحلوى والببايا) والزيازانثين (الموجود في السبانخ والبرتقال واليوسفي والخس) تساعد في حماية عدسة العين من التلف بالجزئيات التفاعلية.
كما اظهرت الدراسات ان الغذاء الغني بالفواكه والخضار وفيتامين سي يساعد في تقليل خطر الإصابة وابطاء تطور مرض السد (اعتام عدسة العين).
كما يمكن لجرعات كافية من حمض اوميغا – 3 الدهني، الموجود في السمك الغني بالزيوت، الحماية من الاصابة بالزرق.
قللي من...
تناول الملح. يعقتد ان ارتفاع ضغط الدم يزيد من فرص الاصابة بالزرق.
> نصيحة
تأكدي من تناول الوجبات الخمس في اليوم
تناولي السمك الغني بالزيوت مرة في الأسبوععلى الاقل.
يزيد التدخين والبدانة مخاطر الاصابة بتلف اللطخة، لذا توقفي عن التدخين وحافظي على وزنك مثاليا.
احمي عينيك من الشمس بارتداء نظارات تقي من الاشعة فوق البنفسجية.

ا
13-11-2010, 10:49 PM
justice
لقبس
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
طبيب المنزل
ضغط الدم المنخفض


الاشخاص الذين يعانون من انخفاض الضغط عليهم ألاَّ ينسوا الفطور
هل تشعر انك متوعك وتريد نصيحة؟ هل تريد ان تعرف اكثر عن مختلف الامراض والمشاكل الصحية؟
هذه الزاوية اليومية تقدمها «القبس» خدمة اضافية للقراء لتمكينهم، عبر قاعدة بيانات غنية، من معرفة أولية لمختلف الامراض وكيف تنشأ واي علاج ممكن لها.

في العادة لا يتوجب علاج ضغط الدم المنخفض، اذا سبب لكم مشاكل فيمكن ان تجربوا القهوة او كمية صغيرة من الملح.
اذا كان ضغط الدم عالياً، فانه يسبب الاصابة بأمراض القلب والشرايين الخطيرة. وعلى العكس فان اولئك الذين يكون ضغطهم منخفضاً، فيجب ان يكونوا سعيدين لانهم اقل عرضة للاصابة بالجلطة القليبة او الجلطة الدماغية.
ويمكن لضغط الدم المنخفض ان يسبب المتاعب، فالمصاب يشعر بالارهاق وقد يغمى عليه، ولا يوجد مقياس او معيار يحدد اي ضغط هو المنخفض، فهناك قياس مختلف بين كل شخص وآخر والذي يسبب له مشكلة، وبشكل عام يمكن القول انه اذا كان القياس العلوي تحت 110، فيمكن اعتباره منخفضاً، ويمكن ان يسبب بشكل ما الانهيار الذي ليس له سبب واضح، والترنح، وبرودة في الساقين، والنعاس والتثاؤب، وضعف التركيز، ومشاكل عند تغيير المركز بشكل مفاجئ، والدوران او رؤية ظلام دامس في العادة عند النهوض الحاد من الفراش.
في الغالب تصاب النساء الشابات، من ذوات القامة الطويلة، في كثير من الاحيان حيث يسجل لهن الاطباء قياس ضغط 90 او 100 على 50 أي تحت المعدل بكثير، النساء الحوامل ايضاً يعانين ضغط الدم المنخفض، تقريباً، في منتصف الحمل ينخفض ضغط الدم بـ 10-15 رقما.
الشابات وكبار السن يعانون
ايضاً كبار السن يعانون مشكلة الضغط الدم المنخفض، بالنسبة لهم، يمكن احياناًان تكون الادوية هي سبب هبوط ضغط الدم بحدة، وهو ما يسمى بضغط الدم المستقيم المنخفض. ويحدث هذا غالباً عند تغيير الوضعية، عندما ينهض المريض بشكل سريع من الفراش او الكرسي ولا تكون الدورة الدموية قادرة على التأقلم مع هذا الوضع، يحتاج الدماغ لكي يؤدي وظيفته الى كمية كافية من الاكسجين في الدم، واذا لم يحصل عليها، تحدث ومضات امام العين، وطنين في الاذن، لدرجة يفقد المصاب الوعي ويغمى عليه.
في حالة الضغط المنخفض، الذي ينتج عن استعمال بعض الادوية، يجب دائماً استشارة الطبيب، تغيير الدواء يمكن ان يساعد، ومن الضروري ايضاً قياس الضغط بشكل دوري، ومعرفة ما الذي يسبب الاغماء، وفي الوقت نفسه يكون جيداً استبعاد احتمال علاقة التغيرات بمرض الغدة الدرقية. ويمكن كذلك ان تنتج المتاعب عن استعمال ادوية الامراض النفسية، الاكتئاب، التهدئة والنوم.
وعند كثير من الناس، وبخاصة النساء، لا تكون المشاكل ناتجة عن شيء معين، ولا داعي حتى لعلاجها بالادوية، ويكون الاساس تعديل نمط الحياة، والاهم هو الاكثار من شرب السوائل.
كلوا بانتظام
يجب التفكير ايضاً بكمية الاكل الذي تتناولونه وبالاوقات التي تأكلون فيها، فبعد اكلة دسمة يتحرك الدم بشكل زائد عن الحد في المعدة والاعضاء الداخلية، الامر بسيط: تحتاجون لقوة شديدة للهضم، وللاسف لا يبقى الكثير للدماغ، لذلك من الافضل تناول الطعام بكميات اقل لكن في مرات اكثر، مبادئ التغذية السليمة ضرورية هنا، كلوا الكثير من الخضار والفواكه ولا تنسوا وجبة الافطار، والا اصبتم ايضاً بانخفاض معدل دهون الدم بسبب الجوع بالاضافة الى الضغط المنخفض، في هذه الحالة الجسد لا يعمل بشكل جيد، وكذلك العقل لديه طاقة قليلة.
لتخفيف وطأة المشكلة، اذ يساعد اخذ قسط كاف من النوم والحركة بشكل دوري، البعض يكفيه كوب قهوة، لكن دائماً يجب اكماله بالماء، الكحول لا تصلح، ولا ينصح باستعمالها رغم ان بعض المدمنين عليها يبررون تناولها بانخفاض ضغط الدم لديهم.
الإسعافات الأولية
اذا لم تتمكنوا من تجنب المتاعب، فمن الجيد الاستلقاء على مرتبة مستقيمة ورفع الساقين الى الاعلى، وبذلك يصل الدم الى المخ، واذا أحسستم بأنكم على وشك الاغماء، فعلى الاقل، اجلسوا، فهناك خطر ان تقعوا ارضاً، وفي احسن الاحوال تكون نهايتكم في المستشفى مصابين بارتجاج دماغي، بعض الناس يمكن ان يساعدهم تناول كمية اكبر من الملح الذي يمكن ان يتناوله مع قطعة خبز.
وكذلك يساعد الثوم على خفض ضغط الدم، الزنجبيل، واكليل الجبل والزعتر البري والقرفة كلها تساعد على تنشيط الدورة الدموية، ايضاً الحمامات الدافئة تساعد، لكن عليكم اخذ الحذر عند القيام من الحوض، كي لا تشعروا بالدوار وتقعوا.
يجب زيارة الطبيب، عندما يحدث انخفاض في ضغط الدم فجأة على الرغم من انكم لم تعانوا منه من قبل، يمكن ان يكون مؤشراً على
14-11-2010, 10:04 AM
ليوان المعارف
مرض خطير آخر، مثل السكري او مرض الباركنسون.
 
التعديل الأخير:
أعلى