مين قال لك تدخل صفحتنا و تقل راحتنا .. يا تصير مدمن إنترنت مثلنا .. يا تعزل و تسيب صفحتنا

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
إنترناتيات ... للإنترنتيون .. و المدمنين منهم على وجه التحديد فقط ....

فقط

فقط

فقط


سمعت... ام لم تسمع ...ام لا تسمع ...:mad:

و عليه ...........

مين قال لك تدخل صفحتنا و تقل راحتنا :confused:.. يا تصير مدمن إنترنت مثلنا :cool:.. يا تعزل و تسيب صفحتنا ...;)
 
التعديل الأخير:

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
مقالات إعادة تقييم إنترنت الأشياء
إعادة تقييم إنترنت الأشياء



الثلاثاء 11 أغسطس 2015 - الساعة 00:01
أكبر العقبات التي تحول دون تحقق الإمكانات الكاملة للتكنولوجيا الجديدة ستكون تنظيمية، وستكون بعض مكاسب الإنتاجية المرتبطة بإنترنت الأشياء ناجمة عن استخدام البيانات لتوجيه التغيرات في العمليات وتطوير نماذج عمل جديدة.

كتب المقال: جيمس مانيكا و مارتن بايلي




منذ ما يقرب من ثلاثين عاما، تسبب الخبيران الاقتصاديان روبرت سولو وستيفن روتش في إحداث ضجة كبرى عندما أشارا إلى أنه برغم كل المليارات من الدولارات المستثمرة في تكنولوجيا المعلومات، لم يكن هناك دليل على وجود أي مردود في هيئة إنتاجية، وكانت الشركات تشتري عشرات الملايين من أجهزة الكمبيوتر في كل عام، وكانت شركة مايكروسوفت قد عرضت أسهمها للتداول في سوق الأوراق المالية للتو، فحصل بيل غيتس على أول مليار دولار في هيئة أرباح صافية. رغم هذا، وفي ما عُرِف بمفارقة الإنتاجية، أظهرت الإحصاءات الوطنية أن نمو الإنتاجية لم يكن في تسارع، بل كان في تباطؤ واضح في واقع الأمر، وقال سولو ساخراً: «يمكنك أن ترى عصر الحاسوب في كل مكان، ولكن ليس في إحصاءات الإنتاجية».
واليوم، يبدو أننا نشهد لحظة تاريخية مماثلة مع إبداع جديد: إنترنت الأشياء الذي حظي بدعاية مفرطة، والذي يقوم على الربط بين الأجهزة والأشياء والشبكات الرقمية. تعني أجهزة الاستشعار، وبطاقات البيانات، وغير ذلك من الأدوات المتصلة بإنترنت الأشياء أن العالم المادي بات من الممكن الآن تحويله رقميا، ورصده، وقياسه، ونقله إلى حالة مثالية، وكما كانت الحال مع أجهزة الكمبيوتر من قبل، فإن الاحتمالات تبدو بلا نهاية، وكانت التكهنات مفرطة ومتهورة، وحتى الآن لم تُظهِر البيانات أي ارتفاع في الإنتاجية. قبل عام واحد، وضعت شركة البحوث غارتنر إنترنت الأشياء على قمة دورة الدعاية للتكنولوجيات الناشئة.
ومع الإعراب عن المزيد من الشكوك حول ثورة الإنتاجية الناجمة عن إنترنت الأشياء، فمن المفيد أن نتذكر ما حدث عندما حدَّد سولو وروتش مفارقة إنتاجية الكمبيوتر الأصلية، فبادئ ذي بدء، من الأهمية بمكان أن نلاحظ أن كبار رجال الأعمال تجاهلوا إلى حد كبير مفارقة الإنتاجية، وأصروا على أنهم يشهدون تحسناً في جودة وسرعة العمليات واتخاذ القرارات، واستمر نمو الاستثمار في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، حتى في غياب أي دليل على عوائده في الاقتصاد الكلي.
وقد تبين أن هذه هي الاستجابة الصحيحة، فبحلول أواخر تسعينيات القرن العشرين، أثبت الخبيران الاقتصاديان إريك برينيولفسون ولورين هِت بطلان مفارقة الإنتاجية، فكشفا عن مشاكل في طريقة قياس إنتاجية قطاع الخدمات، والأمر الأكثر أهمية أنهما لاحظا وجود فجوة كبيرة في عموم الأمر بين الاستثمارات في التكنولوجيا ومكاسب الإنتاجية.
وقد اكتشفت أبحاثنا في ذلك الوقت قفزة كبيرة في الإنتاجية في نهاية التسعينيات، وكانت مدفوعة إلى حد كبير بالكفاءة التي تحققت بفضل الاستثمارات السابقة في مجال تكنولوجيا المعلومات، وكانت هذه المكاسب مرئية بوضوح في العديد من القطاعات، بما في ذلك تجارة التجزئة، وتجارة الجملة، والخدمات المالية، وصناعة الكمبيوتر ذاتها. ولم يكن التحسن الأكبر في الإنتاجية نتيجة لتكنولوجيا المعلومات في حد ذاتها، بل كان راجعاً إلى الجمع بين التغيرات الطارئة على المعالجة والإبداعات التنظيمية والإدارية.
وتشير أحدث بحوثنا، إنترنت الأشياء: رسم خريطة القيمة بعيداً عن الدعاية، إلى أن دورة مماثلة من الممكن أن تكرر نفسها، فنحن نتوقع أن تحقق إنترنت الأشياء قيمة اقتصادية أعظم حتى مما توحي به الدعاية المفرطة مع تسببها في تغير المصانع، والمساكن، والمدن، فبحلول عام 2025، وفقاً لتقديراتنا، سيتراوح تأثيرها الاقتصادي بين 3.9 إلى 11.1 تريليون دولار سنويا، وهو ما يعادل نحو 11% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، ولكن من ناحية أخرى، من المرجح أن نشهد مفارقة إنتاجية أخرى؛ ذلك أن المكاسب الناجمة عن التغيرات الطارئة على طريقة إدارة الأعمال ستستغرق وقتاً قبل أن يتم اكتشافها على مستوى الاقتصاد الكلي.
ويتلخص أحد العوامل الرئيسة التي من المرجح أن تؤدي إلى تأخير مردود الإنتاجية في الحاجة إلى تحقيق قابلية التشغيل البيني، فبوسع أجهزة الاستشعار المثبتة على السيارات أن تحقق مكاسب فورية من خلال مراقبة المحرك، وخفض تكاليف الصيانة، وإطالة عمر المركبة. ولكن أعظم المكاسب ربما تتحقق من خلال الربط بين أجهزة الاستشعار وأنظمة مراقبة المرور، وبالتالي خفض وقت السفر للآلاف من سائقي السيارات، وتوفير الطاقة، والحد من التلوث، غير أن هذا سيستلزم أولاً التعاون بين صانعي السيارات، وشركات النقل، والمهندسين في مجال تكنولوجيات وبروتوكولات إدارة المرور.
وتشير تقديراتنا إلى أن 40% من القيمة الاقتصادية المحتملة لإنترنت الأشياء ستعتمد على قابلية التشغيل البيني، غير أن بعض لبنات البناء الأساسية لعمليات التشغيل البيني لا تزال مفقودة، والواقع أن ثلثي الأشياء التي يمكن التوصيل بينها لا تستخدم شبكات بروتوكول الإنترنت القياسية.
وتشمل الحواجز الأخرى التي تحول دون تحقيق الإمكانات الكاملة لإنترنت الأشياء الحاجة إلى الخصوصية وتوفير سبل حماية الأمن ودورات الاستثمار الطويلة في مجالات مثل البنية الأساسية، حيث قد يستغرق الأمر سنوات عديدة قبل تحديث الأصول الموروثة. والواقع أن تحديات الأمن السيبراني مزعجة بشكل خاص، مع تسبب إنترنت الأشياء في زيادة فرص الهجوم وتضخيم العواقب المترتبة على أي اختراق.
ولكن كما كانت الحال في ثمانينيات القرن العشرين، فإن أكبر العقبات التي تحول دون تحقق الإمكانات الكاملة للتكنولوجيا الجديدة ستكون تنظيمية، وستكون بعض مكاسب الإنتاجية المرتبطة بإنترنت الأشياء ناجمة عن استخدام البيانات لتوجيه التغيرات في العمليات وتطوير نماذج عمل جديدة. فاليوم، يُستَخدَم قدر ضئيل من البيانات التي يجري جمعها عن طريق إنترنت الأشياء، ولا يتم تطبيقها إلا بأساليب أساسية؛ كاستكشاف أي شذوذ في أداء الآلات، على سبيل المثال.
قد يمر بعض الوقت قبل أن تستخدم مثل هذه البيانات بشكل روتيني لتحسين العمليات، أو إدارة التوقعات، أو تنوير عملية اتخاذ القرار وتوجيهها؛ وهي الاستخدامات التي تؤدي إلى تحسين الكفاءة والإبداع، ولكن هذا سوف يحدث لا محالة، وتماماً كما كانت الحال مع تبني تكنولوجيا المعلومات، فإن أولى الشركات التي تتقن استخدام إنترنت الأشياء من المرجح أن تجني مزايا كبيرة كفيلة بتمكينها من التفوق بأشواط على منافسيها عندما يأتي الوقت الذي تتضح فيه أهمية التغيير في نظر الجميع.
* مارتن نيل بايلي رئيس تطوير السياسات الاقتصادية وكبير زملاء ومدير مبادرة إدارة الأعمال والسياسة العامة لدى مؤسسة بروكنجز، وجيمس مانيكا مدير معهد ماكينزي العالمي، ذراع شركة ماكينزي آند كومباني البحثية في مجال إدارة الأعمال والاقتصاد، وزميل غير مقيم لدى معهد بروكنجز.
«بروجيكت سنديكيت»
بالاتفاق مع «الجريدة» للأنترنتيون .. و مدمني التقنيات فقط
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
إدارة عصر تعطيل الأنظمة القائمة
إدارة عصر تعطيل الأنظمة القائمة



الأربعاء 10 يونيو 2015 - الساعة 00:01

كتب المقال: جيمس مانيكا, جوناثان ووتزل و ريتشارد دوبس




إن التوقعات الجريئة التي تستند إلى الحدس نادراً ما تكون فكرة جيدة، ففي عام 1973 أكَّدَت مارغريت تاتشر بوصفها وزيرة للتعليم أن المملكة المتحدة لن تتولى حكومتها رئيسة وزراء امرأة خلال سنوات حياتها، وفي عام 1943 أعلن توماس جيه واطسون رئيس شركة آي بي إم أن "السوق العالمي ربما يستوعب خمسة أجهزة كمبيوتر على الأكثر"، وعندما ظهرت السينما الناطقة لأول مرة في عام 1927، تساءل هاري وارنر من شركة وارنر براذرز: "من بحق الجحيم يريد أن يسمع الممثلين وهم يتحدثون؟".
وفي وقت تعمل أربع قوى عاتية على تعطيل النظام الاقتصادي العالمي القائم، وتقلب أغلب افتراضاتنا رأساً على عقب، تصبح مثل هذه التصريحات بشأن المستقبل، والتي يشكلها حدس يستند إلى الماضي، أقرب إلى الخطأ، فكل هذه "القوى الأربع المعطِّلة الكبرى" تحويلية في حد ذاتها، وتعمل جميعها على تضخيم التأثيرات المترتبة على غيرها، فتنتج تغيرات جوهرية ولا يمكن التنبؤ بها على نطاق لم يشهده العالم من قبل قط، وهي التغيرات التي سوف تثبت أن حدسنا كان خاطئا.
تتمثل القوة المعطلة الكبرى الأولى في تحول النشاط الاقتصادي إلى مدن الأسواق الناشئة، ففي عام 2000، كانت المقرات الرئيسة لنحو 95% من شركات فورشن غلوبال 500 في اقتصادات متقدمة، وبحلول عام 2025، سوف تكون مقار ما يقرب من نصف شركات فورشن غلوبال 500 في اقتصادات ناشئة، وسوف تستضيف الصين منها عدداً أكبر من ذلك الذي تستضيفه الولايات المتحدة أو أوروبا.
وتتقدم المدن طليعة هذا التحول، ذلك أن ما يقرب من نصف نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي في الفترة من 2010 إلى 2025 سوف يأتي من 440 مدينة في الأسواق الناشئة، وربما حتى لا يعلم المسؤولون التنفيذيون في الغرب بوجودها، فهي أماكن مثل مدينة تيانجن التي تقع جنوب شرق بكين والتي يتساوى ناتجها المحلي الإجمالي عملياً مع نظيره في استوكهولم اليوم، وربما يعادل الناتج المحلي الإجمالي للسويد بالكامل بحلول عام 2025.
وتتمثل القوة المعطلة الكبرى الثانية في تسارع التغير التكنولوجي، فرغم أن التكنولوجيا تكون تحويلية دائما، فإن تأثيرها اليوم أصبح في كل مكان، حيث يتبنى الناس التكنولوجيات الرقمية والمحمولة بمعدل غير مسبوق، فقد استغرق الأمر أكثر من خمسين عاماً بعد اختراع الهاتف قبل أن يصل إلى نصف البيوت الأميركية، في حين استغرق الأمر عشرين عاماً فقط لكي تنتشر أجهزة الهواتف المحمولة من أقل من 3% من سكان العالم إلى أكثر من الثلثين. وفي عام 2006 كان مستخدمو فيسبوك ستة ملايين شخص، واليوم أصبح العدد 1.4 مليار.
إن شبكة الإنترنت المحمولة تقدم وعد التقدم الاقتصادي للمليارات من مواطني الاقتصادات الناشئة بسرعة ما كانت لتصبح متصورة لولا ذلك، وهي تمنح المشاريع البادئة فرصة أعظم لمنافسة شركات راسخة، ولكن التغير التكنولوجي ينطوي أيضاً على مخاطر، خصوصا بالنسبة إلى العمال الذين يخسرون وظائفهم بسبب التشغيل الآلي أو الافتقار إلى المهارات اللازمة للعمل في مجالات التكنولوجيا المتفوقة.
والقوة المعطلة الكبرى الثالثة ديمغرافية، فللمرة الأولى منذ قرون من الزمان، قد يستقر عدد السكان في أغلب مناطق العالم، والواقع أن الشيخوخة السكانية، التي كانت واضحة في بلدان العالم المتقدم لبعض الوقت، تنتشر الآن إلى الصين ومن المتوقع أن تصل قريباً إلى أميركا اللاتينية.
قبل ثلاثين عاما، كانت معدلات الخصوبة في قِلة من البلدان، التي تعيش فيها حصة صغيرة من سكان العالم، أقل كثيراً من معدل الإحلال (2.1 طفل لكل امرأة)، وفي عام 2013 كان نحو 60% من سكان العالم يعيشون في بلدان حيث معدلات الخصوبة أقل من معدل الإحلال، ومع تفوق أعداد المسنين بشكل متزايد على أعداد الأشخاص في سن العمل، تتراكم الضغوط على قوة العمل، وتتضاءل العائدات الضريبية اللازمة لخدمة الديون الحكومية وتمويل الخدمات العامة وأنظمة معاشات التقاعد.
أما القوة المعطلة الكبرى الأخيرة فتتلخص في الترابط المتزايد بين مختلف مناطق العالم، مع تدفق السلع ورؤوس الأموال والبشر والمعلومات بشكل متزايد السهولة عبر الحدود. قبل وقت ليس ببعيد، كانت الروابط الدولية تقوم في الأساس بين المراكز التجارية الكبرى في أوروبا وأميركا الشمالية؛ والآن أصبحت الشبكة معقدة ومترامية الأطراف. كما تضاعفت تدفقات رأس المال بين الاقتصادات الناشئة في غضون عشر سنوات فقط، وقد عبر أكثر من مليار شخص الحدود في عام 2008، وهذا أكثر من خمسة أضعاف الرقم في عام 1980.
والتحديات الناجمة عن ذلك، مجموعة من المنافسين الجدد وغير المتوقعين، والتقلبات النابعة في أماكن بعيدة، واختفاء فرص العمل المحلية؛ تسبب بالفعل إرباكاً للعمال والشركات. وبطبيعة الحال، يقدم هذا الترابط المتبادل أيضاً فرصاً مهمة؛ ولكن التحيز الضمني إلى ما هو مألوف ومعتاد يعمل على إعاقة قدرة العمال والشركات، بل حتى الحكومات، على الاستفادة بشكل كامل من هذه الفرص.
ويصدق هذا بشكل خاص على الشركات، فوفقاً لبحث أجراه معهد ماكنزي، كانت الشركات الأميركية في الفترة من 1990 إلى 2005 تخصص بشكل دائم تقريباً مواردها على أساس فرص الماضي وليس المستقبل، والشركات التي تستسلم لمثل هذا الجمود سوف يكون مصيرها في الأرجح الغرق لا الطفو في الاقتصاد العالمي الجديد.
ولكن بعض الشركات سوف تتكيف رغم ذلك وتستفيد من الفرص غير المسبوقة للاحتفاظ برشاقتها، فبدلاً من بناء مقر جديد على سبيل المثال، أو استئجار واجهة محل، أو شراء مطعم- المتطلبات التقليدية التي تتطلب مبالغ كبيرة من رأس المال مقدما- سوف يكون بوسعها أن مكتب مبيعات عن طريق الأقمار الصناعية، أو إنشاء متجر على شبكة الإنترنت، أو إطلاق شاحنة مطعم، وبفضل المرونة والقدرة على الاستجابة السلسة سوف تتمكن مثل هذه الشركات من تحقيق الازدهار.
إن وتيرة التحول الاقتصادي الحالي وحجمه مروعان بلا أدنى شك، ولكن هناك الكثير من أسباب التفاؤل، فربما تكون فجوة التفاوت في اتساع داخل البلدان، ولكن هذه الفجوة ضاقت بشكل كبير بين البلدان، والواقع أن ما يقرب من مليار شخص أفلتوا من براثن الفقر المدقع في الفترة من عام 1990 إلى عام 2010؛ وسوف ينضم ثلاثة مليارات شخص آخرين إلى الطبقة المتوسطة العالمية في العقدين المقبلين.
في عام 1930، وفي أوج أزمة الكساد الأعظم، أعلن جون ماينارد كينز أن مستويات المعيشة في "الاقتصادات التقدمية" سوف تتزايد بنحو أربعة إلى ثمانية أضعاف على مدى السنوات المئة التالية، وقد تبين أن نبوءته، التي اعتبرت شديدة التفاؤل في ذلك الوقت صحيحة، حيث كان التحسن أقرب إلى أعلى توقعاته. الواقع أن كينز، خلافاً للعديد من معاصريه، أدرك القوى التي تحرك الاقتصاد، فعدل فِكره، ولم يخش الإعراب عن تفاؤله، ويتعين علينا أن نحذو حذوه الآن.

* ريتشارد دوبس، وجيمس مانيكا، وجوناثان ووتزل يشغلون مناصب إدارية لدى معهد ماكينزي العالمي، واشتركوا في تأليف كتاب "ليس تعطيلاً عادياً للنظم القائمة: القوى العالمية
الأربع الكاسرة لكل الاتجاهات".
«بروجيكت سنديكيت» بالاتفاق مع «الجريدة»
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
رؤى وزوايا / «دستة التقنيات المزعجة»
«دستة التقنيات المزعجة»



الخميس 19 سبتمبر 2013 - الساعة 00:01

كتب المقال: إريك براينيولفسون, جيمس مانيكا و أندرو ماكفي


إن التاريخ مليء بالتقنيات التي أشيد بها حين ظهرت في يوم من الأيام بوصفها الشيء العظيم القادم. إن هذا يمكن أن يكون مزعجاً للمستهلكين عندما يدركون أن بعض تلك التقنيات التي اشتروها- مثل ستيريو السماعات الأربع- كانت في واقع الأمر مضيعة للمال، ولكن عندما تراهن الشركات على التقنيات الخطأ تكون العواقب وخيمة بالنسبة لها.
على سبيل المثال، ففي أواخر التسعينيات فإن الاعتقاد بأن اتفاقات المبادلات التجارية الثنائية "بي 2 بي" سوف تكون التطبيق المبهر للتجارة ونتج عنها تأسيس أكثر من 1500 منها، غير أن جميع تلك الكيانات الناشئة عنها اختفى معظمها مخلفة خسائر استثمارية تقدر بمليارات الدولارات.
ولتجاوز الضجة التي عادة ما تصاحب معظم التقنيات الجديدة، قام "معهد ماكنزي الدولي" بدراسة أكثر من 100 من التقنيات السريعة التطور وفحصها، حيث تعرف على 12 منها غالباً ستسهم في قلب الأوضاع الراهنة خلال السنوات المقبلة.
وقدر "معهد ماكنزي الدولي" أن التأثير الاقتصادي السنوي المشترك لهذه "الدستة المزعجة"- التي تتنوع مجالاتها بين تقنية المعلومات والآلات والمركبات والطاقة والعلوم البيولوجية والمواد- سيصل إلى ما يتراوح بين 14 و33 تريليون دولار أميركي بحلول سنة 2025. وفي أغلب الحالات، فإن المستهلكين من المرجح أن يستفيدوا من معظم هذه القيمة.
لو نظرنا الى "الإنترنت المحمول" فسنجد أن من المتوقع أن يصل تأثيره الاقتصادي السنوي إلى 10 تريليونات دولار أميركي بحلول عام 2025. وفي الوقت الذي سيواصل فيه المستهلكون في الدول المتقدمة في تجميع المزايا التي يحصلون عليها من وراء قدرتهم على الوصول للمزيد من المعلومات والتطبيقات وخدمات الإنترنت، فإن أكثر من ملياري نسمة من مواطني الدول النامية يمكن أن تتوافر لديهم القدرة على الوصول إلى المزايا نفسها بفضل التقدم التقني في بقية العالم. إن قيمة المزايا والفوائد هي أكثر بكثير من القيمة التي من المحتمل أن يحصل عليها موردو الأجهزة المحمولة وخدمات الإنترنت.
وهناك تحولات مماثلة في القيمة ذات الصلة بالمستخدم تحدث في الوقت الراهن بالنسبة لجميع التقنيات المرتبطة بالإنترنت بما في ذلك غير المرتبطة بـ"الدستة المزعجة"، فعلى سبيل المثال، فإن من المرجح أن يحصل مزودو الخدمات على جزء صغير جداً من مبلغ التريليون دولار أميركي، وهو القيمة السنوية المقدرة لأنشطة البحث على الإنترنت.
لكن على صعيد العمال، فإن الأخبار ليست جميعها إيجابية حيث يتم استبدال البشر بالآلات في عدد أكبر من المجالات البعيدة كل البعد عن النشاطات البدنية والمكتبية الروتينية. وفي الوقت الذي تتنامى فيه قدرات الحاسبات الآلية ويتم إحراز تقدم في برمجيات الذكاء الاصطناعي، فإن الآلات تستطيع وبشكل مطرد تنفيذ مهمات معقدة تتطلب تفكيراً مجرداً من قبيل استنتاج المعاني والحكم على الأمور.
وفي ضوء ذلك، شرعت بعض الشركات في تحويل وظائف عالية المهارة في مجالات مثل القانون والطب، إلى وظائف أوتوماتيكية. وبينما تولد تلك العملية قيمة عالية جداً- أكثر من 5 تريليونات دولار أميركي بحلول عام 2025 حسب تقديرات "معهد ماكنزي الدولي"- فإن القيمة المولدة لن يتم توزيعها بشكل متساو بين العاملين حيث سيواجه العديد من العمال حقيقة أنه يتوجب عليهم إعادة التدرب على ممارسة وظائف جديدة.
يواجه رواد الأعمال والمدراء التنفيذيون والمساهمون غموضاً مماثلاً لأن التقنيات المزعجة تغير قواعد اللعبة عن طريق التقليل من عوائق الدخول للعمل التجاري وتخفيض الحد الأدنى من النطاق الفعال (أي أقل كمية يجب أن تنتجها الشركة حتى تستطيع الاستفادة بشكل كامل من اقتصادات النطاق الواسع)، فعلى سبيل المثال فإن الطباعة ثلاثية الأبعاد تسمح للشركات الجديدة والشركات الصغيرة بطباعة نماذج وقوالب ومنتجات متطورة ومعقدة من مواد مختلفة دون أن تتحمل تكلفة معدات أو إنشاء.
وتتيح شبكات الحاسبات الآلية المتطورة للمؤسسات التجارية الصغيرة قدرات تقنية معلومات كبيرة لم تكن تتوافر في السابق إلا لدى الشركات الكبرى، علاوة على توافر مجموعة متنامية من الخدمات الإدارية والفنية بأسعار رخيصة. إن مثل هذا التطور لا يحظى باستحسان مزودي البرمجيات الذين يعتمد نمط أعمالهم على إيراداتهم من التراخيص ورسوم الصيانة السنوية وليس استخدام الكهرباء. واقع الحال يشير إلى أن الشركات الكبيرة في جميع المجالات تقريباً لن تكون محصنة من التأثيرات السلبية، بينما ستصبح الشركات الجديدة مزودة بتجهيزات ومعدات أفضل وقادرة- مثل الشركات الكبرى- على الوصول إلى الزبائن والمستخدمين في كل مكان.
علاوة على ذلك، فإن "التقنيات المزعجة" ستؤدي إلى تحولات في القيمة بين القطاعات الاقتصادية، مثلما حدث حين تغلب التلفزيون على الإذاعة، أو أخيراً عندما أصبحت الصحافة الإلكترونية سباقة وقادرة على التغلب على الصحافة المطبوعة، وعليه يجب على جميع القطاعات التجارية ضخ مزيد من الاستثمارات لاستيعاب التقنيات الجديدة وفهمها وذلك حتى تكون مستعدة لاغتنام الفرص أو الدفاع بشكل فعال وبسرعة عن مصالحها.
ان الرؤساء التنفيذيين وكبار المديرين في الشركات يجب أن يكونوا من التقنيين أو على الأقل لديهم دراية ومعرفة جيدة بالتكنولوجيا، وأن يقيِّموا على نحو مستمر تأثير المبتكرات الجديدة على الوضع القائم خصوصاً بالنسبة للأرباح. لكن عندما يقوم قادة القطاعات التجارية بتصميم استراتيجيات ذات صلة يتعين عليهم إدراك أن الإمكانات الاقتصادية المتوقعة لـ"الدستة المزعجة" تبقى أمراً محتملاً. وبدلاً من افتراض مديري الشركات ورؤساء القطاعات بأن القيمة المولدة ستكون من نصيبهم، فإن عليهم تطوير نماذج أعمال مبتكرة تحول إمكانات التقنية إلى أموال، وتحول دون انتقال القيمة إلى منافسيهم أو إلى لاعبين في قطاعات أخرى ممن ستزداد قدراتهم على المشاركة- عادة بشكل أكثر فعالية وفي ظل قيود موروثة أقل- في أي قطاع.
تشير التجربة إلى أن الشركات التي تطور نماذج تجارية مبتكرة يمكن لها أن تجني أرباحاً، فشركة "غوغل"، على سبيل المثال، تواصل تقديم خدمات البحث وغيرها من خدمات الإنترنت مجاناً، بينما تستخدم تعبيرات البحث ومحتوياتها وغيرها من البيانات السلوكية للمستخدمين في بيع إعلانات موجهة، وهو نموذج أثبت ربحيته العالية. هذا النوع من نموذج الأعمال "المتعددة الأوجه" يظهر في قطاعات أخرى أيضاً إذ تقوم شركات باستخدام تحليلات للبيانات الضخمة المتوافرة لديها من أجل ايجاد وسائل للاستفادة مالياً منها ومن غيرها من المعلومات التي ستجمعها بنفسها على أي حال.
وفي الوقت الذي سيحصد فيه المستهلكون فوائد "التقنيات المزعجة"، فإن على العاملين والشركات ألا يعتبروا أي شيء وكأنه من المسلمات. ويتعين أن يدرك العاملون مدى أهمية مفهوم "التعليم طوال الحياة" في ضوء تقلص مهاراتهم في النصف الآخر من أعمارهم، كما يجب على الشركات أن تتوقع التغير السريع وتتأقلم معه.
وعلى نفس المنوال، ينبغي على الحكومات أن تكون مستعدة للتعامل مع التأثيرات الكبيرة لهذه التغيرات التقنية، فصناع السياسات سيجب عليهم التعامل مع أنماط جديدة من الطلب تتعلق بالتعليم والتطوير وتطبيق آليات فعالة من لأجل التنظيم والعمل... فعلى سبيل المثال، تنظيم السيارات التي تقود نفسها بدون سائق، أو استخدام المعلومات الجينية في تطوير أدوية شخصية للمرضى. في أي اقتصاد تحركه المبتكرات ويعتمد على مفهوم الابتكار، فإن الحلول المبتكرة هي وحدها التي ستنجح.

* براينيولفسن، أستاذ في الادارة في "كلية سلون" للإدارة والتابعة لمعهد "إم آي تي" ومدير مركزه للتجارة الرقمية، وباحث في المكتب الوطني للأبحاث الاقتصادية. مانيكا، مدير "معهد ماكنزي الدولي". مكافي، هو مدير البحوث العلمية والمدير المشارك في مركز "إم آي تي" للأعمال الرقمية.
«بروجيكت سنديكيت» بالاتفاق مع «الجريدة»
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
>محليات وبرلمان
دراسة أكاديمية تدق ناقوس الخطر
تصغير الخط
الخط الافتراضي
تكبير الخط



الكويتيون يقضون ربع يومهم مع مواقع التواصل الإجتماعي
24/8/2015 الآن - القبس 11:38:55 PM

دقت دراسة اكاديمية حديثة ناقوس الخطر حول المبالغة في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، مؤكدة ان تلك المواقع أصبحت مؤثرة في جميع مناحي الحياة الصحية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية، كما بينت ان الكويتيين يقضون ربع يومهم تقريبا في متابعة «تويتر» و«الواتس اب» و»الانستغرام» و«السناب شات» وغيرها.

وذكرت الدراسة التي أعدها قسم الاحصاء والبحوث في كلية العلوم بجامعة الكويت، أن وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت تؤثر بشكل مباشر في الصحة العامة، حيث اكدت ان %52 من عينة الدراسة اثرت في النوم الطبيعي، فيما اثرت سلبا في العلاقات الاجتماعية بنسبة %71 .

إنتاجية العمل
وكشفت الدراسة، التي اشرفت عليها الاستاذة المشاركة بقسم الاحصاء والبحوث بكلية العلوم
د. شفيقة العوضي، وشملت عينة عشوائية مكونه من 1355 شخصا من مختلف شرائح المجتمع من مواطنين ومقيمين اناثا وذكورا من المحافظات الست ومن مختلف الاعمار والمراحل الدراسية والوظائف، ان %55 من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي اكدوا انها تؤثر سلبا في انتاجيتهم في العمل، بينما نفى %14 ان يكون لها اي تأثير في انتاجيتهم، وقال %31 انهم لا يعلمون هل لها تأثير ام لا.
وبينت الدراسة ان %11 منهم يستخدمون وسائل التواصل خلال فترات العمل او الدراسة، و%48 يستخدمونها احيانا، وقال %27 انهم نادرا ما يستخدمونها خلال العمل فيما نفى %14 استخدامهم لوسائل التواصل الاجتماعي خلال العمل او الدراسة.

الدوام الرسمي
واظهرت الدراسة ان %34 من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعية مسموح لهم بأستخدامها خلال فترة الدوام الرسمي، فيما بين %49 انه احيانا يسمح لهم، واكد %17 انهم لا يسمح لهم باستخدامها خلال العمل.
وفي هذا الجانب، اكدت الدراسة ارتفاع نسبة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي خلال العمل او الدراسة والسماح لهم باستخدامها في ظل عدم وجود قوانين تحظر استخدامها خلال العمل، مما يؤدي حتما الى انخفاض الانتاج وقلة كفاءة العمل واهدار الاموال من ناحية والتأثير على التحصيل العلمي للطلبة من ناحية اخرى، مشددة (الدراسة) على ضرورة ايجاد حلول سريعة لتلافي السلبيات الناتجة عن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي خلال اوقات العمل او الدراسة.

ساعات الاستخدام
وبينت الدراسة ان اكثر من نصف مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي بنسبة%54 يستخدمونها خلال الفترة من الساعة 8 مساء وحتى 2 صباحا، في حين %29.7 يستخدمونها خلال الفترة من الساعة 2 صباحا وحتى 8 صباحا، و%10.8 يستخدمونها خلال الفترة من الساعة 8 صباحا وحتى 2 ظهرا أي خلال فترة الدوام، و%5.5 فقط يستخدمونها خلال الفترة من الساعة 2 ظهرا وحتى 8 مساء.
واوضحت ان متوسط استخدام الفرد لوسائل التواصل الاجتماعية 5 ساعات ونصف الساعة، وان استخدام الاناث اكثر من استخدام الذكور، حيث يتراوح متوسط استخدام الاناث 5 ساعات و5 دقائق يوميا، اما استخدام الذكور فهو 4 ساعات و58 دقيقة يوميا.

أثناء القيادة
ومن جانب آخر كشفت الدراسة على ان %7دائما ما يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي اثناء القيادة و%39 يستخدمونها احيانا، و%27 قالوا نادرا ما نستخدمها في حين نفى %27 استخدامهم لها نهائيا خلال قيادة السيارة، وان %85من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي اثناء القيادة واجهوا مشاكل مرورية كادت ان تسبب لهم حوادث مميتة.

السفر
اوضحت الدراسة ان مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي لا يستغنون عنها حتى خلال اوقات السفر حيث ان %56 قالوا انهم دائما ما يستخدمونها خلال اسفارهم، و%35 احيانا يستخدمونها، و%8 نادرا ما يستخدمونها، و%2 فقط لا يستخدمونها نهائيا خلال السفر.

الصحة
وحول تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على الصحة العامة بينت الدراسة ان استخدامها لها تأثير على الصحة العامة، تحديدا على النوم الطبيعي للشخص، حيث اكد %31 من مستخدميها انها تؤثر بصورة سلبية على نومهم، و%52 يقولون انها احيانا تؤثر على نومهم فيما نفى %16 فقط ان يكون لها اي تأثير على طبيعة نومهم.

الأفكار والمعتقدات
لم تغفل الدراسة تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على الافكار والمعتقدات سواء السياسية او الاجتماعية او الدينية على مستخدميها، لاسيما ان اغلبهم من فئة الشباب الذين يسهل التأثير عليها، حيث اكد %16 انهم تأثروا بها وغيرت افكارهم ومعتقداتهم في اتجاهات اخرى، و54 % اثرت عليهم نوعا ما، بينما 30 % لم تؤثر عليهم نهائيا.

العلاقات الاجتماعية
بينت الدراسة ان 71 % من مستخدمي وسائل التواصل اثرت على علاقاتهم الاجتماعية سلبا، فيما قال %29 انها لم تؤثر في علاقاتهم الاجتماعية.
اما تأثيرها في العلاقات الاسرية ورابطة الرحم فيقول %41 انها اثرت على علاقاتهم الاسرية، فيما قال %45 انها لم تؤثر، و%14 قالوا لا نعرف.
كما اوضحت الدراسة ان استخدام وسائل التواصل كان له تأثير اقتصادي، حيث اثرت الوسائل على مصاريف مستخدميها بسبب اشتراكات الانترنت واقتناء الاجهزة الذكية، واكد %61 ان استخدامها زاد من اعبائهم المالية نوعا ما فيما قال 39 % انها لم تؤثر عليهم ماليا.

خسارة الأصدقاء بسبب تعليق!

اظهرت الدراسة ان %62 من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعية واجهتهم مشاكل مع اصدقائهم بسبب كتابة آراء مخالفة او بسبب بعض التعليقات او الحذف والاضافة او الاخطاء غير المقصودة التي تتسبب في غضب او خلاف البعض.

«الواتس أب» الأكثر تفضيلاً

حول اكثر برامج التواصل الاجتماعي تفضيلا لدى المستخدمين اظهرت الدراسة ان برنامج «الواتس اب» يحتل المقدمة بنسبة %80 يليه برنامج «تويتر» بنسبة %9، ثم برنامج «انستجرام» بنسبة%5، ثم برنامج «سناب شات» بنسبة %3 ثم برنامج «فيسبوك» بنسبة%1، و%2 يفضلون برامج اخرى.

متابعة الأخبار

عن تأثير وسائل التواصل الاجتماعي في قراءة الصحف ومتابعة الاخبار عبر الاذاعة والتلفزيون ووسائل الاعلام الاعتيادية، اكد %52 انها اغنتهم عن استخدام الوسائل الاخبارية التقليدية، فيما قال %40 انها اثرت على استخدامهم الوسائل التقليدية نوعا ما، واكد %8 على انها لم تؤثر نهائيا في متابعة الوسائل الاعلامية التقليدية.

«آي فون» الأكثر ستخداماً

بينت الدراسة ان كثر الهواتف الذكية المستخدمة في المجتمع هي اجهزة «أي فون» التي احتلت المقدمة بنسبة 65.4 % ثم اجهزة «سامسونغ» التي جاءت في المرتبة الثانية بنسبة %24.1، ثم اجهزة «البلاك بيري» بنسبة%2.8، و%7.7 موزعة على باقي انواع الهواتف الذكية الاخرى.
تسهيل أمور الحياة

اظهرت الدراسة ان %75 من المستخدمين قالوا انها طورت منهم للافضل، %84 قالوا انها ساهمت في تسهيل الكثير من امورهم الحياتية.
وحول دوافع واسباب استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بينت الدراسة ان %53يستخدمونه للتواصل والعلاقات الاجتماعية، و%32 للاطلاع على آخر المستجدات والاخبار، و%15 يستخدمونه لاسباب اخرى متنوعة.
واجمالا اظهرت الدراسة ان %94.6 من المجتمع الكويتي يستخدم وسائل التواصل الاجتماعي مقابل 5.4 % لا يستخدمونها، وان %2 وقعوا في مشاكل قانونية وقضايا بسبب وسائل التواصل الاجتماعي.

التجارة في الصدارة
وحول طبيعة استخدام وسائل التواصل الاجتماعية والهدف منها بينت الدراسة ان %52 من مستخدميها بهدف التجارة أي عمليات البيع او الشراء عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
انفوجرافيك / جوجل تكشف عن بعض الإحصائيات الخاصه بالإنترنت في إطار حملة take action
جوجل تكشف عن بعض الإحصائيات الخاصه بالإنترنت في إطار حملة take action

نشرت بواسطة:إيمان الزبيدي في انفوجرافيك, منوعات 4 ديسمبر 2012 لايوجد تعليقات

we-are-the-web.jpg


في إطار بدء الفعاليات الخاصه بحمله take action التي قامت جوجل بإطلاقها للدفاع عن حرية الإنترنت وبقاءه عالماً مفتوحاً غير خاضع لسيطرة الحكومات تم اليوم الكشف عن إحصائيات خاصه بالأنترنت في شكل إنفوجرافيك لتبين فيه جوجل بأن مستخدمي هذه الشبكه العنكبوتية التي نشأت لأول مره سنه 1969 تجاوز 2 مليار مستخدم وهو ما يمثل ثلث سكان العالم تقريبا حيث تم إطلاق أول صفحة ويب سنة 1991 . ومن بين هذه الإحصائيات نذكر :

  • يتم تحميل 72 ساعة فيديو على موقع اليوتيوب في الدقيقة الواحده و70 % من المشاهدين من خارج الولايات المتحده .
  • يتم بدء 143 ألف نشاط تجاري مرتبط بالأنترنت سنويا في 30 بلد نامي .
  • يتم إرسال 89 مليار بريد إلكتروني يتعلق بالعمل يوميا .
  • تقدر الإسهامات المرتبطة بالأنترنت 1.67 تريليون مليار دولار حول العالم ويزيد ذلك عن اسهامات مجال الزراعة والطاقة .
  • يوجد 1.3 مليار حساب بالشبكات الإجتماعية .
  • تتم مشاركة أكثر من 325 مليون صوره على عبر الشبكات الإجتماعية بصفة يومية .
  • يتم إجراء 25 % من دقائق المكالمات الدولية عبر سكايب
  • يستخدم 90 % من مجموع سكان شبكات بيانات الجوال في 109 بلدا .
  • يتم توصيل 2 مليون هاتف ذكي جديد حول العالم يوميا .
  • يوجد الآن أكثر من تريليون صفحة من المحتوى على الأنترنت .
  • يوجد 23 مقالة ويكيبيديا مع 270 لغة .
ويمكن المشاركة في الحملة إما على الهاش تاغ freeandopen# ، أو تسجيل الإعتراض على موقع الحملة و إسماع صوتك إلى العالم.

we-are-the-web.png

عالم التقنية
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
الرئيسية / انفوجرافيك / أنفوجرافيك : وسائل الإعلام الإجتماعي واستخداماتها في الوطن العربي
أنفوجرافيك : وسائل الإعلام الإجتماعي واستخداماتها في الوطن العربي

نشرت بواسطة:إيمان الزبيدي في انفوجرافيك, منوعات 25 نوفمبر 2012 لايوجد تعليقات

تعد وسائل الإعلام الإجتماعي أداه فعالة قامت بتسخير شبكه الأنترنت العنكبوتية لتحويل الإتصالات إلى حوار تفاعلي مما أدى إلى نموها المتزايد والغير مسبوع في شتى أنحاء العالم وبرزت بشكل كبير في العالم العربي حيث قطعت الشبكات الإجتماعية شوطا كبيرا حتى تدفع الشعوب للمشاركة في الحياة الإجتماعية والسياسيه من خلال صنع الخبر و تبادل المعلومات ومشاركتها وهو ما لم يكن متوفر في وسائل الإعلام التقليدية .

وقد قام موقع اكتشف ديجيتال ارابيا كالعادة بمدنا بأنفجرافيك جديد يبين لنا فيه لمحة شبه معمقة عن وسائل الإعلام الإجتماعي واستخداماتها في الوطن العربي :



SocialMedia_Ar.jpg




عالم التقنية
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
أنفوجرافيك : الأنترنت في العالم العربي
نشرت بواسطة:إيمان الزبيدي في التقارير, انفوجرافيك, منوعات 2 نوفمبر 2012 لايوجد تعليقات

لا خلاف في أن شبكة الأنترنت ازدادت أهميتها في الآونة الأخيرة بشكل سريع نظرا لإكتساحها مجالات كثيرة منها الثقافة والإجتماع والإقتصاد ومع أهميتها إزداد الإقبال عليها من قبل المستخدمين في جميع أنحاء العالم .

ويعد العالم العربي متأخرا قليلا في الاستفاده من هذه الشبكة العنكبوتية وتوظيفها فقد بدء استخدامها لأول مرة سنة 1991 من قبل تونس ثم تلتها الكويت سنة 1992 ومصر والإمارات سنة 1993 ثم الأردن وسوريا ولبنان والسعودية وبقية الدول العربية .

وازدادت الأنترنت إزدهارا شيئا فشيء مع إنتشار الحواسيب المكتبية والشخصية في المؤسسات والجامعات والمجتمع المدني .

وسنعرض عليكم اليوم في هذه التدوينة أنفوجرافيك جديد تم تصميمه من قبل شركه uxarabia.me لعرض أهم الأرقام والإحصائيات عن الأنترنت في العالم العربي في الربع الأول من سنة 2012 .

Infographic_Final1.jpg



عالم التقنية
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
الرئيسية / انفوجرافيك / إنفوجرافيك: أنظمة إدارة المحتوى…معلومات وأرقام
إنفوجرافيك: أنظمة إدارة المحتوى…معلومات وأرقام
نشرت بواسطة:عماد بن يحيى في انفوجرافيك, مقالات, منوعات 31 أكتوبر 2012 لايوجد تعليقات

يعتبر التدفق المعلوماتي عنصرا هاما ومؤثرا على مختلف الأنشطة والمجالات، فعلى سبيل المثال يزيد هذا التدفق من السرعة والقوة الديناميكية المحركة لقطاعات الأعمال لسبب كون المحتوى المعلوماتي في حد ذاته أحد أهم ثروات المؤسسات. من زاوية أخرى يؤثر هذا المحتوى بدرجة معينة حين نرى أن جهات حكومية وخاصة تبذل جهوداً كبيرة في سبيل بناء وتطوير بواباتها الإلكترونية لغرض جعلها منصة انطلاق لخدمة الجمهور ووسيلة التواصل معه، وتسعى هذه الجهات بشتى الوسائل لترويج تلك البوابات والتعريف بها لتحقيق الاستفادة المرجوة منها الامر الذي يعكس لنا حقيقة هذه الأهمية.

هذا وتعتبر الزيادة والتنوع في حجم المعلومات اليوم والتي هي أحد أبرز مظاهر التطور التقني ضرورة قصوى أدت إلى خلق وظهور أدوات وأنظمة خاصة تهدف إلى إمكانية التحكم والتعديل في المحتوى وبالتالي التحكم أيضا في حجم التدفق المعلوماتي بالأساس.

وتعرف هذه الأنظمة اليوم بإسم أنظمة إدارة المحتوى Content Management Systems وإختصارا بـCMS، يعرض لنا الإنفوجرافيك التالي معلومات حول ماهيتها ونسبة إستخدامها، حصصها السوقية ولمختلف الإصدارات وغيرها الكثير.



رابط النسخة الكاملة من الانفوجرافيك


عالم التقنية
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
خدمة البطاقة الشخصية about.me توفر إضافة لعرض حسابك في الووردبريس
نشرت بواسطة:سعود الهواوي في منوعات 12 أكتوبر 2012 لايوجد تعليقات

aboutme_logo.png


تعتبر خدمة about.me من أشهر خدمات البطاقات الشخصية حيث يمكن للمستخدم من وضع ملفه الشخصي في حسابه بشكل جميل ووضع روابط لجميع حساباته في الشبكات الإجتماعية و الخدمات الأخرى ، ويمكن ايضا من متابعة حسابات أصدقائه ومعرفة من قام بزيارة ملفه من خلال خدمة الإحصائيات التي توفرها الخدمة، ومن الإضافات الجديدة التي وفرتها الخدمة لمن لدية موقع يعمل بالووردبريس إمكانية عرض ملفه في الخدمة في الووردبريس على الشريط الجانبي ، كل ما على المستخدم القيام به هو تحميل الإضافة وتفعيلها ومن ثم الذهاب لصفحة.

رابط حسابي في الخدمة

رابط تحميل الإضافة

المصدر


عالم التقنيات
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
خدمة التخزين السحابي من Yandex متاحه الأن للجميع وبشكل رسمي
نشرت بواسطة:إيمان الزبيدي في منوعات 6 سبتمبر 2012 لايوجد تعليقات



من المعروف أن خدمات التخزين السحابي باتت من الأشياء الضروريه جدا في وقتنا هذا حيث أصبحت تسهل علينا الوصول والإحتفاظ بكل ملفاتنا المهمة بكل سرعة و سهولة ولهذا السبب تتنافس أكبر الشركات للسيطرة على هذه الخدمة من خلال كسب أكثر عدد من المستخدمين فبعد دروب بوكس ومايكروسوفت وجوجل وغيرها ها هي شركة Yandex الروسيه تقوم هي أيضا باللحاق بركب المنافسة من خلال إطلاق خدمة التخزين السحابي .yandex.Disk بشكل رسمي اليوم بعد أن تم اطلاقها بصفة تجريبية في شهر ابريل الماضي .

ويذكر بأن هذه الخدمة توفر مساحة تخزينية مجانية تقدر ب-10 جيجا بايت مع إمكانية تضعيف هذا الحجم إلى 20 جيجا بايت عندما يقوم المستخدم بجلب اصدقاءه كما أنها شبيهة كليا ببقية الخدمات من ناحية تخزين الصور والملفات والفيديوهات والوصول إليها بكل سهولة سوى أن كان ذلك من خلال الحاسوب الشخصي أو هواتف الأيفون والأندرويد .

وتجدر الإشارة إلى أن Yandex أعلنت قبل اسابيع قليلة عن شراكة بينها وبين سامسونج من خلال تقديم 250 جيجا بايت مجانا لكل مستخدم يشتري جهاز Ultrabook قبل نهاية العام الحالي .

المصدر





امازون تطلق خدمة Glacier لحفظ وأرشفة البيانات
23 أغسطس 2012 لايوجد تعليقات


اعلنت شركة امازون عن إضافة خدمة جديدة لخدمات التخزين السحابي ، الخدمة الجديدة اطلق عليها اسم Glacier و توفر للشركات و الأفراد امكانية أرشفه البيانات وحفظ نسخ احتياطيه لها في سيرفرات امازون مقابل رسوم بسيطة عباره 1 قيقا لمدة شهر ...

أكمل القراءة »


عالم التقنية
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
صورة: الأنترنت في دقيقة من أنتل
نشرت بواسطة:إيمان الزبيدي في منوعات 21 يوليو 2012 لايوجد تعليقات

قامت شركة انتل السعودية بعمل صورة ترصد كل ما يحدث على الأنترنت من تدفق البيانات المختلفة كل دقيقة ،هذه الإنترنت التي اكتسحت مختلف أنحاء العالم بسرعة رهيبة مثل الطوفان وأدت إلى انتشار مصطلح العولمة الذي ارتبط بهذه الثورة المعلوماتية .

نعلم أن 60 ثانية هي مدة صغيرة جدا ولكن عند مشاهدة الصورة التالية ستتغير نظرتكم لها بالتأكيد فهناك كم هائل من العمليات التي توشك أن تكون خيال مثل عمليات البحث ومشاهدات اليوتيوب ناهيك عن زياره الشبكات الاجتماعية وغيرها من المواقع الشعبية .




عالم التقنيات
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
بالصور: طريقة محو كل أسرارك من على جوجل وتحافظ على خصوصيتك
الكاتب ريهام عبد البارى بتاريخ April 27, 2015 في البساط السحرى, خطوة بدون تعليقات


هل أنت ممن يبحثون عن الخصوصية في استخدامك للإنترنت؟، هل شعرت بالقلق عندما أعلن جوجل عن إمكانية أن تجد كل ما بحثت عنه طوال سنواتك الماضية محفوظًا على محرك البحث الأكبر في العالم؟

إذن إليك الحل لتقوم بمسح تاريخك بالكامل من على محرك البحث جوجل.

أولًا إذا كنت تريج مطالعة تاريخك البحثي على موقع جوجل فإليك الخطوات

-بعد تسجيل الدخول بحسابك على جوجل، انتقل إلى صفحة أنشطة الويب والتطبيقات أو Web and App Activity .



.

– اضغط على إعدادت في أعلى الصفحة



-اضغط على تحميل من القائمة، سيظهر لك تحذير بألا تقوم بتحميل هذا الملف على جهاز كمبيوتر عام، لاحتوائه على معلومات شخصية حساسة.



-إذا كانت موافق على التحميل،فاضغط موافق أو Create Archive، وطالع تاريخ استخدام بالكامل لمحرك البحث جوجل.

ثانيًأ: إذا كنت تريد محو تاريخ بحثك على جوجل فإليك الخطوات:

-بعد تسجيل الدخول بحسابك على جوجل، انتقل إلى صفحة أنشطة الويب والتطبيقات أو Web and App Activity .



-اضغط على إعدادت في أعلى الصفحة، ومن ثم اضغط على إزالة العناصر Remove items.



– اختر الفترة الزمنية التي ترغب في محوها، وإذا كنت تريد حذف سجل بحثك بالكامل فاضغط The beginning of time.



– اضغط Remove وقل وداعًا لتاريخك البحثي بالكامل على جوجل.

من الجدير بالذكر أن بعض الخبراء يحذرون من محو تاريخ البحث على جوجل، لأن ذلك سيبطيء من عمليات البحث الخاصة بك في المستقبل، لأن محرك البحث لن يعرف تفضيلاتك البحثية، وبالتالي ستكون عمليات البحث أصعب كثيرًا بالنسبة إليك.

لكن ذلك لا يقارن بخصوصيتك، وعدم استخدام معلوماتك الشخصية كمادة تسويقية للشركات الإعلانية المختلفة.

ريهام عبدالباري

http://5atwa.org/?p=4367
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
الشركة السعودية للأبحاث والنشر تطلق موقع “المول” للتجارة الالكترونية
ضياء محمود 1 أكتوبر 2018
أقل من دقيقة




عقدت الشركة السعودية للأبحاث والنشر في فندق الريتز كارلتون مؤتمرًا كبيرًا للاحتفال بإطلاق موقع “المول” للتجارة الالكترونية، بهدف توفير منصة للشباب السعوديين لعرض منتجاتهم على المتجر الذي تسعى من خلاله الشركة لتقديم شكلًا مختلفًا للتجارة الالكترونية في المملكة.

وجاء الاحتفال بحضور عدد كبير من رجال وسيدات الأعمال السعوديين، بجانب مجموعة من مؤثري شبكات التواصل الاجتماعي وعدد من الخبراء والمهتمين في مجال الأسواق الالكترونية.

ويوفر موقع المول العديد من المنتجات المختلفة تشمل ما تقدمه العلامات التجارية داخل وخارج المملكة، والتي تأتي مع خدمات إضافية للمستخدم، حيث يقدم إمكانية الشحن المجاني لجميع مناطق السعودية من دون حد أدنى للشراء، بجانب تواجد قسم خاصة للخصومات التي تصل بين 30% إلى 70%، بالإضافة إلى خدمة التوصيل المجاني خلال 24 ساعة مع خيار الدفع عند الاستلام وإمكانية إرجاع المنتجات في حال لم تحوز على رضى العملاء.

وتحدث رئيس تحرير مجلة سيدتي ورئيس مشروع المول، محمد فهد الحارثي، عن حاجة الشركات الإعلامية إلى التفكير بطريقة مختلفة لتطور مجال معين، كما أن التحديات التي تواجه هذا المجال هي نفسها التي تفتح لها فرص جديدة ناجحة.

وقال الحارثي أن المطبوعات في المجموعة استطاعت أن تبني جمهور كبير يرتبط ويثق بها. وأن طرح هذا المشروع يأتي ضمن إطار تقديم خدمات أخرى للقاري لبناء قنوات استثمارية جديدة. وأضاف أن السعودية شهدت نموًا في مشاريع التسوق الالكتروني وبنسبة 86% في العام السابق، وهذا يعطي لمحة عن الفرص الموجودة في السوق.

وأكد مؤسس المشروع بأن الموقع سيكون منصة خاصة للشباب والشابات في السعودية والخليج لعرض منتجاتهم، كما أن الشركة ستتكفل بتقديم الدعم التسويقي والإعلامي لهم.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
شركة IMDb ستعلن عن خدمة فيديو جديدة مجانية لكن مُدعمة بالإعلانات
محمود قنديل 2 أكتوبر 2018
أقل من دقيقة



dims.jpg


شركة IMDb من الشركات التابعة لعملاق التجارة الإلكترونية أمازون، والتي تقوم بتقديم خدمات مرئية متنوعة عبر الانترنت، فوفقاً لتقرير من موقع CNBC فأن الشركة ستقوم بإطلاق خدمة فيديو مجانية مدعومة بالإعلانات على أجهزة Fire TV وذلك بناءً على أشخاص مقربين من الشركة أبلغوا الموقع، حيث ستكون الخدمة الجديدة متاحة قريباً لجميع مستخدمي Fire TV وليست محصورة فقط على مستخدمي أمازون برايم فيديو.

ومن الملاحظ أن شركة أمازون تسعى في هذه الخطوة من الاستفادة من سوق الإعلانات التلفزيونية والذي يعتبر مربح ومجدي في نفس الوقت، حيث من المتوقع أن تجني الإعلانات المرئية هذا العام عائداً يقدر بـ 70$ مليار دولار في الولايات المتحدة الأمريكية حسب تقرير لموقع eMarketer، بينما من جانب آخر سيفتح الباب أمام أمازون لمنافسة قوقل وفيسبوك اللتان تهيمنان على هذا السوق بنسة 54%، بينما تأتي أمازون بالمرتبة الثالثة بنسبة 4% فقط والتي تسعى لزيادتها باستهداف قاعدتها الجماهيرية الواسعة بالخدمة الجديدة المجانية، التي تشكل إغراء للمُعلنين الراغبين في استهداف العدد الكبير لمستخدمي Fire TV.

ووفقاً للموقع أيضاً فإن أمازون قد عقدت عدة جلسات مناقشة مع شركات إنتاج تلفزيوني من أجل جلب برامجهم لخدمة Fire TV الجديدة، حيث دار الحديث حول تزويد الخدمة بمحتوى مرئي لعروض وأفلام قديمة، ويتوقع أن تلعن الشركة عن الخدمة الأسبوع الجاري في نيويورك، في الوقت الذي رفضت فيه أمازون الإدلاء بأي تصريح رسمي حول هذا الموضوع.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
رسمياً: آبل تؤكد إطلاق خدمة الدفع Apple Pay في السعودية قريباً جداً
أحمد الزهراني 5 أكتوبر 2018
أقل من دقيقة



Dot5vCkX0AAFBNR.jpg


بعد الزوبعة التي حدثت بالأمس حيث أستطاع بعض المستخدمين تفعيل خدمة Apple Pay على هواتفهم والقيام بعمليات شراء وقمنا نحن ايضاً في الموقع بتجربة ذلك حان وقت الاعلانات الرسمية.

نعم كما هو واضح في عنوان الخبر حيث أعلنت شركة آبل في بيان صحفي أن خدمة Apple Pay والتي سترتقي بمفهوم الدفع عن طريق الأجهزة المحمولة لتصبح أكثر سهولة وسرعة وخصوصية وآمان، ستتوفر قريباً في المملكة العربية السعودية.

لم تحدد آبل إطار زمني لإطلاق الخدمة ولكن ذكرت في بيانها أن خدمة Apple Pay ستتاح قريباً لعملاء البنوك التالية: مصرف الراجحي، البنك الأهلي التجاري بالإضافة إلى بنك الرياض ومن المتوقع ان تتوسع لاحقاً لتشمل العديد من المصارف الأخرى.

إذاً ببساطة بدء العد التنازلي لإطلاق خدمة آبل باي للدفع داخل المملكة العربية السعودية وسنوافيكم بالمزيد من التفاصيل ضمن اخبارنا اليومية قريباً جداً.
 
أعلى