مالذي يشغل بال الكويتيين : _ الحريات ..الديموقراطية .. الإقتصاد ..الصحة ..التقنيات .. ؟ .. !!!

justice

Active Member
مالذي يشغل بال الكويتيين و إهتماماتهم من أمور الدنيا و الحياة ....

ما الذي يمنحونه الأولوية

_ الحريات ..الديموقراطية .. الإقتصاد ..الصحة ..التقنيات ..
 

justice

Active Member
09/08/2015
الفصحى لغة التغريد الطاغية في الكويت .. 36.3% مواضيع دينية و22.5% سياسية
Pictures%5C2015%5C08%5C09%5C0037a6c0-c257-4da7-a4ef-52a3469cf603_main.jpg

">د. فاطمة السالم -
يكتسح الدين جميع المواضيع التي يتناولها المغردون الكويتيون في «تويتر»، وفق الدراسة التي أعدتها القبس في خطوة منها لإلقاء الضوء على محتوى أكثر الحسابات شعبية في الكويت، ومعرفة محتوى التغريدات.
وكشفت الدراسة أن ما نسبته %36.3 من تغريدات المؤثرين في «تويتر» تناولت الدين، حيث تبين أن الشيخ مشاري العفاسي يمتلك 7 ملايين متابع تقريباً، وأن ما نسبته %22.5 تناولت المواضيع السياسية، وأن المواضيع الاجتماعية حظيت بــ %21.3، فيما %20 من تغريدات المؤثرين كانت ثقافية.
وبينت الدراسة أن اللغة المستخدمة من قبل المؤثرين في «تويتر» هي العربية الفصحى، فيما استخدم %30.4 اللغة العامية.
وذكرت الدراسة أن %30 من تغريدات المؤثرين تحتوي على روابط، إما لمقالات او لاستكمال قراءة آيات للقرآن أو أحاديث أو مواقع خاصة، فيما استخدم %38.8 من المغردين «الهاشتاغ».
%65.8 من المؤثرين يغردون بالفصحى
الدين يكتسح جميع المواضيع في تويتر

Pictures%5C2015%5C08%5C09%5C170f577d-105f-4af8-916f-9cce6f1c605d_main.jpg

">أشارت دراسة أعدتها القبس لمحتوى أكثر الحسابات الشعبية في الكويت لمعرفة محتوى تغريداتهم، ومعرفة نوعها والوسائط المتعددة المستخدمة لمعرفة كيفية تأثيرهم على الرأي العام، وكيف تربعوا على عرش «تويتر».
وتبين النتائج أن الدين تغلّب على جميع المواضيع بنسبة %36.3 من تغريد المؤثرين في «تويتر»، يليه المواضيع السياسية بنسبة %22.5. أما اللغة المستخدمة، فتبين أن %65.8 من مؤثري تويتر يستخدمون اللغة الفصحى في التغريد، مقارنة بـ%30.4 يستخدمون العامية في التغريد.
وأشارت النتائج إلى أن المؤثرين لا يتفاعلون بالرد، حيث بلغت نسبة التفاعل (ردود) %1.3 فقط مقابل %55 تغريد.
تعد الكويت من أكثر الدول استخداماً لتويتر نسبة إلى عدد السكان طبقاً لدراسة دولية أعدتها جامعة نورث إيسترن وغيرها من دراسات أشارت إلى النتيجة ذاتها. وقد وصلت نسبة المستخدمين إلى %85، ولعل أهم أسباب انتشار استخدام تويتر في الكويت مساحة الحرية التي يتمتع بها المجتمع الكويتي في التعبير عن آرائه السياسة ومخاطبة صناع القرار، حتى تم وصف تويتر بمجلس أمة إلكتروني تتم فيه المحاسبة والمراقبة، إلا أن تلك المساحة من الحرية بدأت تضيق بعد الأحداث السياسية الأخيرة.
والسبب الآخر لانتشار تويتر في الكويت هو الوضع الاقتصادي بحسب دراسة علمية لويلرر 2003، ودراسة نشرت في مجلة فوربس الأميركية 2014، حيث إن دخل المواطن الكويتي يعد واحداً من الأعلى في العالم، مما يتيح له سهولة الحصول على اشتراك إنترنت وأجهزة إلكترونية وهواتف ذكية تسهل الدخول والمشاركة في مواقع التواصل.
ويعد التعليم أحد أهم الأسباب، حيث إن الكويت تتمتع بإحدى أقل نسب الأمية في دول المنطقة، وذلك بسبب توافر التعليم الحكومي ومراكز محو الأمية ومراكز التعليم الديني، مما يجعل المواطن الكويتي قادراً على استخدام الهاتف الذكي.
وتشير الدراسات إلى أن هناك 500 مليون تغريدة يومياً على توتير، ولكن على الرغم من ذلك، فإن %44 من المستخدمين حول العالم لم يغردوا قط، ولكن هذا أمر طبيعي في قانون 90-9-1 لكانويل وهوبا الذي يتحدث عن أن أغلبية الجمهور أو المتابعين صامتون، و%1 من منهم منشئون للرسائل والمحتوى الإعلامي. ولكن من هم المنشئون للمحتوى في تويتر؟ وما مضمون رسائلهم؟ ما أكثر الحسابات شعبية في الكويت؟
ولأهمية الموضوع أعدت القبس دراسة تحليلية لمحتوى أكثر الحسابات شعبية في الكويت لدراسة محتوى تغريداتهم ومعرفة نوعها والوسائط المستخدمة لمعرفة كيفية التأثير على الرأي العام.
 

justice

Active Member
الأكثر شعبية

تقوم هذه الدراسة على تحليل عينة من تغريدات أكثر 10 حسابات شعبية في تويتر في الكويت طبقاً لتصنيف موقع سوشال بريكر، الذي يعتمد على عدد المتابعين وعدد الأشخاص الذين يتابعهم الحساب. وعلى الرغم من أن بعض البحوث الأكاديمية تلجأ في الاعتماد على ابتكار مؤشرات لأكثر الحسابات شعبية إلى أسس أخرى منها عدد إعادات التغريد والتنوع في المحتوى، فإن الطريقة الأكثر شيوعاً في العالم هي التصنيف حسب عدد المتابعين.


تحليل المضمون

اعتمدت الدراسة على تحليل المضمون باستخدام تقنيات البيانات الكبيرة لاستخراج جميع التغريدات لكل حساب على حدة، بطريقة علمية لدراستها وتحليلها علمياً.


الحسابات

وقد غطت الدراسة أكثر عشر حسابات شعبية في الكويت وهي مشاري العفاسي ونبيل العوضي ود. طارق السويدان ومحمد العوضي ورحالو قف وأبو نجوم وعلج أبو سهم وقروب VIP وهاشتاق الخليج.


تويتر بصبغة دينية

وأثبتت النتائج أن أغلبية محتوى الحسابات المؤثرة في الكويت دينية بنسبة %36.3، ولعل ذلك بديهي إذا ما عدنا إلى أصحاب الحسابات الأكثر تأثيراً، حيث إنها تعود إلى المشايخ الدينيين كالشيخ مشاري العفاسي، الذي يمتلك 7 ملايين متابع تقريباً، ود. نبيل العوضي. و%22.5 من محتوى التغريدات كانت سياسية إلا أنه جدير بالذكر أن السياسة في تغريدات المؤثرين تأتي بطابع خبري أكثر من إبداء وجهة نظر في كثير من الأحيان، إلا أن بعض الأشخاص يغرد برأيه بصريح العبارة. ثم من جانب آخر، طغت المواضيع الاجتماعية على %21.3 من محتوى تغريدات المؤثرين، و%20 كانت تغريدات ثقافية تشمل الشعر والآدب وغيرهما من المواضيع الثقافية.


معظم المحتوى.. تغريدات

بيّنت النتائج أن %55 من محتوى حسابات المؤثرين «تغريد» مقابل %1.3 ردود على تغريدات الآخرين، و%41.3 كان إعادة تغريد (ريتويت)، و%2.5 كان تعليقاً على تغريدات مرسلة (تعليقاً على إعادة تغريد)، مما يجعل نسبة التفاعل %3.8 من أصحاب الحسابات المؤثرة مع متابعيهم من رد وتعليق. وهذه الظاهرة ليست غريبة، لو أخذنا بعين الاعتبار أن بعض المؤثرين قد لا يغرد بنفسه، بل لديه فريق خاص به لإدارة حسابه.


دراسة شركة تويتر 2014

وبتحليل مفصل لمحتوى الحسابات ومدى استخدام الوسائط المتعددة والتي أشارت دراسة في 2014 لتويتر نشرها معهد بونتر للدراسات إلى أن التغريدة التي تحتوى على صورة أو مقطع فيديو تحصل على 3 إلى 4 مرات أضعاف التفاعل من الردود وإعادة التغريد.
وبيّنت الدراسة أن المؤثرين يستخدمون الوسائط المتعددة بشكل كبير، إذ إن %23 من مجمل تغريداتهم المشمولة في التحليل احتوت على صورة، و%17.5 من التغريدات احتوت على مقاطع فيديو.

%30 من تغريدات المؤثرين تشمل روابط
تبين أن %30 من تغريدات المؤثرين في تويتر الكويت تحتوي على روابط إما لمقالات أو استكمالا لقراءة آيات للقرآن أو أحاديث أو مواقعهم الخاصة.
%38.8 من المغردين استخدموا «هاشتاغ» في التغريد
تبين أن %38.8 من المغردين المؤثرين استخدموا الوسوم (هاشتاغ) في تغريداتهم. جدير بالذكر أن بعض تلك الوسوم كانت لأسمائهم الخاصة، وهي طريقة لتثبيت كلامهم وسهولة إيجاد المحتوى من قبل المغردين، و%6.3 من محتوى التغريد اشتمل على ذكر مستخدم آخر، أي المنشن.

ثلثا المؤثرين يغردون بالفصحى
تبين من تحليل اللغة المستخدمة من قبل المغردين المؤثرين في حساباتهم أن %65.8 يغردون بالفصحى، بينما %30.4 يغردون بالعامية، و%1.3 كتبوا تغريدات بالإنكليزية، و%2.5 جمع ما بين العامية والفصحى وغرّد بلغة بيضاء.
د. فاطمة السالم -
عضو هيئة التدريس في جامعة الكويت- قسم الإعلام



Pictures%5C2015%5C08%5C09%5C0037a6c0-c257-4da7-a4ef-52a3469cf603.jpg

(09/08/2015)
ÇÛáÇÞ

Pictures%5C2015%5C08%5C09%5C170f577d-105f-4af8-916f-9cce6f1c605d.jpg

(09/08/2015)

Pictures%5C2015%5C08%5C09%5C7117c245-d03a-49a9-88a7-e6413e5d0868.jpg

(09/08/2015)
ÇÛáÇÞ


Pictures%5C2015%5C08%5C09%5C075ecaa8-9df3-4397-8549-083208b52e40.jpg

(09/08/2015)
ÇÛáÇÞ



Pictures%5C2015%5C08%5C09%5C7c3b3328-7121-40c2-9972-64bcef0f8073.jpg

(09/08/2015)
ÇÛáÇÞ
 
أعلى