إصحوا..حاسبوا ربعكم بعض مجالس إدارة الجمعيات التعاونية قبل محاسبة الحكومة..تنفيع،رفع أسعار،إختلاسات

الموضوع في 'وللديره حال و أحوال في كل آن' بواسطة justice, بتاريخ ‏28 يونيو 2015.

  1. justice

    justice Active Member

    [​IMG] 14-09-2014, 07:31 AM
    justice [​IMG]
    عضو

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 4,821

    [​IMG] إصحوا..حاسبوا ربعكم بعض مجالس إدارة الجمعيات التعاونية قبل محاسبة الحكومة..تنفيع،رفع أسعار،إختلاسات

    بيئة الجمعيات المتهالكة ... متى يتم إصلاحها
    و هي التي تستحوذ على أكثر من 60% من تجارة التجزئة في الكويت


    تخلف إداري
    سوء خدمات
    نقص سلع اساسية
    ترهل
    سوء إدارة
    عدم الرقابة على بعض المسؤلين الفاسدين و المفسدين
    المساهمة في غلاء الاسعار على المساهمين
    فرض الاحتكار على المساهمين بحجب بعض السلع عن الجمعيات و حكر بيعها على مستثمري المحلات
    الفساد
    التنفيع
    الاستغلال
    تعيينات وهمية لصرف معاشات
    الاستيلاء على المحلات
    السرقات
    التزوير
    الرشوة
    تسويق الاغذية الفاسدة
    الاعتماد على العمالة الرخيصة و التي تعوض انخفاض رواتبها بطرق فاسدة و مفسدة

    و مصائب و أمور يشيب منها رؤوس مساهميها
    و تستنزف أموالهم
    و تعرض صحتهم للمخاطر
    و تسلب حقوقهم
    و تعتدي على أموالهم و المال العام


    تأمرون و تطالبون الحكومة بالمعروف و تنسون ربعكم و مواطنيكم و ممثليكم الذين انتخبتموهم

    لن تصلحوا ما بوطنكم قبل أن تصلحوا أنفسكم
    إصحوا الامر يتعلق بصحتكم و أموالكم و صحة و أموال أسركم و ابنائكم
    و إصلاحه بين أياديكم

    [​IMG][​IMG][​IMG]
     
  2. الغيص

    الغيص Active Member إداري

    [​IMG] [​IMG]
    [​IMG] 14-09-2014, 07:43 AM
    البريمل [​IMG]
    عضو مميز

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 9,783

    [​IMG]
    «مجالس تتلاعب بآلية الشراء المباشر وتستغل المستهلكين» «الشؤون»: «تعاونيات» إلى النيابة تعدَّت على المال العام







    حمد الخلف


    علمت القبس من مصادر مسؤولة في وزارة الشؤون أن الوزارة بصدد إحالة مجالس جمعيات تعاونية إلى النيابة في قضايا التعدي على المال العام، والتلاعب في آلية الشراء واستغلال المستهليكن والمساهمة في رفع الأسعار.
    وحسب المصادر فإن عددا من مجالس ادارات الجمعيات التعاونية لم تلتزم بآلية شراء الخضار والفواكه من الموقعين المحددين للشراء المباشر لاحتياجاتها من الخضار المحلية من خلال منافذ التسويق المعتمدة.
    وكشفت عن إحالة مجالس الادارات التي لم تلتزم بقرار الشراء المباشر للخضار والفواكه إلى النيابة، كما ستواجه عددا من العقوبات، والتي قد تصل إلى حل مجلس الإدارة المصر على عدم تنفيذ القرار، عملا بمواد القانون رقم ١١٨ لسنة ٢٠١٣.
    وبين أن بعض مجالس الإدارات قامت في وقت سابق بتوقيع عقود حصرية مع شركات بعينها للتنفيع والاستفادة من قسم الخضار والفواكة، لافتا إلى أن تلك المجالس ستواجه عقوبة الإحالة الى النيابة بتهمة التعدي على الأموال العامة، لانها سمحت لنفسها بتأجير أفرع الخضار والفواكة للغير، مما يساهم في رفع الاسعار واستغلال المستهلكين.
    وأشار المصدر إلى أن وزارة الشؤون طالبت ادارات الجمعيات التعاونية بضرورة الحصول على الموافقة المسبقة منها قبل زيادة القيمة الاستثمارية للفروع المستثمرة من قبل الغير، أو طلب الدعم من المستثمرين للفروع المستثمرة أو إلغاء عقود الاستثمار للفروع المستثمرة من قبل الغير محذرة من تجاهل أو تأخير تطبيق القانون.

    لا تهاون
    وأوضح أن الوزارة لن تتوانى في تطبيق القانون على مجالس إدارات الجمعيات المخالفة، من بينها التحويل الى النيابة العامة بتهمة التعدي على الأموال العامة إن لم تلتزم بتطبيق القانون، وتنفيذ لوائحه لكي تواجه عقوبات صارمة تصل إلى حل مجلس الإدارة، أو إيقاف ملف العمالة في وزارة الشؤون، كاشفا أن الوزارة أرسلت كتباً خاطبت من خلالها مجالس إدارات الجمعيات التعاونية تطالبها بضرورة الالتزام بالقوانين الصادرة من وزارة الشؤون واللوائح التنفيذية الصادرة من اتحاد الجمعيات التعاونية.

    توحيد الأسعار
    دعت لجنة متابعة ومراقبة الأسعار بالجمعيات التعاونية جميع الشركات والمؤسسات الموردة الى الجمعيات التعاونية الاستهلاكية، والتي تتقدم بطلبات لزيادة اسعار سلعها بضرورة مراجعتها في مقر ادارة الجهاز الفني للاشراف على السلع الكائن في مركز تنمية المجتمع في منطقة القيروان، وذلك لتوحيد اسعار سلعها ومنتجاتها التي توردها للجمعيات، حسب ما سيتم الاتفاق عليه بينها وبين اللجنة، ضمانا لعدم اختلاف الاسعار من حمعية إلى أخرى.

    ملاحقة العمالة الوهمية
    أكد مصدر مسؤول أن وزارة الشؤون بصدد تنفيذ جولات تفتيشية للبحث عن العمالة الوهمية، سواء في القطاع الخاص أو الجمعيات التعاونية، وذلك خلال مشاركتها في فريق التفتيش المشكل من قبل لجنة مراقبة الأسعار، بالتعاون مع الهيئة العامة للقوى العاملة والتأمينات الاجتماعية لرصد أي تلاعب في آلية تنظيم العمل والعمالة.


    [​IMG]
     
  3. الغيص

    الغيص Active Member إداري

    [​IMG] [​IMG]
    [​IMG] 24-09-2014, 12:59 AM
    البريمل [​IMG]
    عضو مميز

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 9,783

    [​IMG]
    {الشؤون} تحل بعضها وتحيل أخرى إلى النيابة:




    كل الجمعيات التعاونية مخالفة للقانون!



    [​IMG]القبس التعاونيات بحاجة إلى خطة إصلاح (أرشيفية)









    حمد الخلف


    كشف وكيل وزارة الشؤون المساعد لقطاع التعاون علي الرومي أن جميع الجمعيات التعاونية في البلاد مخالفة لقانون التعاون الجديد، مشيرا إلى أن المخالفات مختلفة ومتنوعة بين الجمعيات ما بين البسيطة والجسيمة.
    وأكد الرومي في تصريح صحافي أن قطاع التعاون خاطب مجالس الإدارات مراراً وتكراراً بشأن تلافي مخالفات جمعياتهم، وتعديل الأوضاع بما يتوافق مع القانون والقرار الوزاري المنظم لعمل الجمعيات.
    وشدد على أنه لا تهاون مع أي جمعية مخالفة، وستتخذ الوزارة الإجراءات القانونية التي قد تصل إلى حل مجلس الإدارة، والإحالة الى النيابة العامة حال وجود شبهة تعد على المال العام، مرجحا أن يكون هناك حل قريبا في حال لم تعدل المجالس المخالفة أوضاعها.

    انتخابات
    وحول انتخابات مجالس إدارات الجمعيات، أوضح الرومي ان الوزارة مستمرة في عقد الجمعيات العمومية للتعاونيات، ومن ثم إجراء الانتخابات، لافتا الى أن انتخابات جمعية اشبيلية التعاونية ستجرى اليوم، وستكون هناك تزكية في انتخابات جمعية الرحاب، نظرا إلى ترشح 9 أشخاص فقط، فيما ستجرى انتخابات جمعية الفردوس 12 أكتوبر المقبل.

    عقوبات
    وكشف عن وقف معاملات ما يقارب 10جمعيات تعاونية غير مسددة للمستحقات المالية السنوية للدولة، والتي تصل إلى %30 من الإيرادات المالية للجمعية، معتبرا أن هذه الخطوة تهدف الى الحفاظ على المستحقات المالية للدولة، والتمسك بالقيمة الايجارية لقاء استغلال أملاكها.


    • [​IMG]

      • [​IMG]



    التعليقات

    تأسست الجمعيات التعاونية لتأمين إحتياجات سكان المنطقة بأسعار معقولة لمنع استغلال القطاع الخاص لهؤلاء السكان
    وقد لمسنا صحة تطبيق هذا الأمر حتى سنة 2000
    وبعدها رفعت الجمعيات التعاونية الأسعار تدريجيا
    فأصبحت الأسعار في بعض الأسواق والبقالات تنافس أسعار الجمعيات سعراً وجودة !
    ناقشت أحد المسئولين فأجابني ان نسبة الربح اصبحت بين 15% و 25% بدلا من 10%



    لايوجد سجل موحد للجمعيات لأنتخابات مما يسمح بزدواجية الاعضاء باكثر من جمعية بعكس المعمول بة بالأندية أو المجلس البلدى أو الامة علما بأن وزارة الشؤن هى نفس الجهة المسؤلة عن الأندية ممايسفر عن نتائج غير عاكسة لرغبة أبناء المنطقة .علما بأن تلك الأعداد كبيرة جدا فى أغلب الجمعيات


    [​IMG]
     
  4. الغيص

    الغيص Active Member إداري

    [​IMG] [​IMG]
    [​IMG] 24-09-2014, 01:07 AM
    البريمل [​IMG]
    عضو مميز

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 9,783

    [​IMG]
    الرومي: حصر أسماء موظفي الوحدات الاجتماعية الغائبين



    شبهة تزوير في عقود استثمار بعض التعاونيات



    مواضيع مترابطة







    حمد الخلف


    أعلن وكيل وزارة الشؤون المساعد لقطاع التعاون علي الرومي، عن اكتشاف شبهات تزوير في عقود عدد من الفروع المستثمرة في بعض الجمعيات التعاونية، من خلال تصديقها بتواقيع وأختام مزورة، معلناً عن تشكيل لجنة تحقيق في واقعة تزوير العقود الاستثمارية للتأكد من حقيقة الأختام والتواقيع التي اعتمدت فيها تلك العقود. وأوضح الرومي في تصريح صحافي أن اللجنة في نهاية عملها ستقوم برفع مذكرة إلى الوزيرة، ترصد من خلالها أهم ما توصلت إليه من نتائج في التحقيق الذي سيشمل 3 أطراف، وهم: الجمعية والمستثمر والموظف المتسبب.
    وبيّن أنه سيتم تبديل كل الأختام في إدارات قطاع التنمية كخطوة احترازية منعاً لاستغلال أي أختام قديمة لتصديق العقود، مشيراً إلى أن ذلك يأتي من خلال عملية تطوير القطاع التعاوني بكل إداراته عبر إستراتيجية واضحة، ترتقي فيها الخدمات وتحافظ على أموال المساهمين.

    الرعاية الأسرية
    من جانب آخر، علمت القبس من مصادر مطلعة في الوزارة أن مدير إدارة الرعاية الأسرية مسلم السبيعي أرسل كتباً إلى مشرفي الوحدات الاجتماعية المنتشرة في مختلف مناطق البلاد، يطلب من خلالها تقديم كشوف بأسماء الموظفين غير الملتزمين بالحضور.
    وأوضح المصدر أن الهدف من رصد أسماء الموظفين الغائبين عن الدوام هو نقلهم من الوحدات الاجتماعية الخارجية إلى الإدارة المركزية في مجمع الوزارات كعقوبة تأديبية للموظفين غير الملتزمين بالإضافة إلى سد النقص الذي تعانيه الإدارة من الموظفين.


    القبس

    [​IMG]
     
  5. الغيص

    الغيص Active Member إداري

    [​IMG] [​IMG]
    [​IMG] 28-09-2014, 07:27 AM
    البريمل [​IMG]
    عضو مميز

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 9,783

    [​IMG]
    «التجارة» تغلق محلات وأسواقاً مركزية تبيع منتجات غير صالحة للاستخدام الآدمي

    رفع «جبنة الكلاسات» من البطاقة التموينية استجابة لنصيحة «الصحة» ولا إضافة لـ«الكورن فلكس»

    محليات · 28 سبتمبر 2014 / 397 مشاهدة / [​IMG] 1
    شارك: | كتب رضا السناري | • عصابة اللحوم الفاسدة ربما وزّعت بضاعتها على بعض الجمعيات
    علمت «الراي» من مصادر مطلعة ان نائب رئيس الوزراء وزير التجارة والصناعة وزير التربية وزير التعليم العالي بالوكالة الدكتور عبد المحسن المدعج أصدر أخيراً 17 قرار اغلاق لمحال تجارية واسواق مركزية، كانت تبيع مواد غذائية غير صالحة للاستخدام الآدمي، موضحة ان من بين المحال المغلقة جهات كانت تبيع مواد منتهية الصلاحية.

    وحول ما اذا كانت الجمعية التعاونية التي اعلنت الوزارة اخيرا عن ضبطها مواد غير صالحة للاستخدام الآدمي في مخازنها من ضمن قائمة الجهات المغلقة، ذكرت المصادر ان «الاغلاقات لن تشملها وان وزارة التجارة اكتفت بإحالتها إلى النيابة العامة لاتخاذ التدابير القضائية ضدها، على اساس انها السابقة الأولى لها، كما ان توقيت اقرار هذه الاغلاقات جاء بالتزامن مع الاستعدادات لعيد الاضحى، وحاجة الاسواق لمنافذ كبيرة على وزن هذه الجمعية».



    كان يتعين إغلاقها هي بالذات لانها يفترض أن تكون أكثر جهة ملتزمة بسلامة المواد الغذائية حفاظا على صحة سكان منطقتها ... كما انها شبه حكومية و تتلقى دعما حكوميا كبير لا نجاز مهامها في خدمة سكان المنطقة

    فإذا هي تؤذيهم صحيا

    و كان يتعين أن يحاسب مجلس إدارتها الذي أخل بمهامه

    لماذا تقف القوانين عند حدود الجمعيات ... الجمعيات يجب أن تكون قدوة في تطبيق القوانين و الاكثر حرصا على سلامة اهل المنطقة


    [​IMG]
     
  6. الغيص

    الغيص Active Member إداري

    [​IMG] [​IMG]
    [​IMG] 01-10-2014, 08:07 PM
    البريمل [​IMG]
    عضو مميز

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 9,783

    [​IMG]
    [​IMG] >محليات وبرلمان
    (تحديث1) مجلس إدارة 'تعاونية الجهراء'،، إلى النيابة
    تصغير الخط
    الخط الافتراضي
    تكبير الخط






    الشئون : حل إدارة 'جليب الشيوخ' بسبب تجاوزات مالية

    1/10/2014 الآن : محرر المحليات - كونا 4:22:41 PM

    [​IMG] بعد اجتماعات ماراثونية وتشكيل لجان تحقيق أحالت وزارة الشئون الاجتماعية والعمل مجلس ادارة جمعية الجهراء التعاونية للنيابة العامة وذلك على سند وجود شبهة تزوير لمجموعة اختام للوزارة والتواقيع لعدد ٤ عقود استثمار والتي قام بكشفها منذ البداية عضو مجلس إدارة جمعية الجهراء فواز عثمان الأمير عبر حسابه في تويتر .

    كما أمرت الشئون بحل مجلس ادارة جمعية جليب الشيوخ التعاونية بسبب تجاوزات مالية وادارية.

    يذكر ان جمعية الجهراء وجليب الشيوخ تم اختيار مجلس اداراتهم بناء على قانون التعاون الجديد الذي ينص على الصوت الواحد ويمنح المرشح الحق بالترشح مرتين فقط ويشترط وجود مؤهل لا يقل عن الدبلوم بعد الشهادة الثانوية.

    [​IMG]
     
  7. الغيص

    الغيص Active Member إداري

    [​IMG] [​IMG]
    [​IMG] 20-10-2014, 02:31 AM
    البريمل [​IMG]
    عضو مميز

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 9,783

    [​IMG]
    اّخر تحديث : 19/10/2014 10:42


    الرومي يصدر قرارات بتشكيل لجان تحقيق لثلاث جمعيات تعاونية



    [​IMG]
    [​IMG]
    اصدر الوكيل المساعد لشؤون التعاون في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل علي سليمان الرومي هنا اليوم عددا من القرارات الادراية التي تقضي بتشكيل لجان تحقيق لمراجعة اعمال وحسابات ثلاث جمعيات تعاونية.
    وجاء في نص تلك القرارات تشكيل لجان تحقيق لمراجعة اعمال وحسابات جمعية الظهر التعاونية وجمعية الجهراء التعاونية وجمعية سلوى التعاونية على ان ترفع نتائج تحقيقاتها للوزارة في مدة لا تتجاوز الاسبوعين.

    [​IMG]
     
  8. الغيص

    الغيص Active Member إداري

    [​IMG] [​IMG]
    [​IMG] 26-11-2014, 05:49 AM
    justice [​IMG]
    عضو

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 4,963

    [​IMG]
    سؤال : مالفرق بين مركز سلطان و الجمعيات

    لماذا هو متفوق عليهم

    رغم أن الجمعيات مدعومة من الحكومة .. و ورغم ايرادات عشرات المحلات المؤجرة في كل جمعية
    و رغم احتكارهم البيع في المناطق السكنية

    *****************

    «مركز سلطان» يطرح منتجات هندية جديدة


    مناسبات · 25 نوفمبر 2014 / 30 مشاهدة / [​IMG] 22


    مجموعة من المنتجات الجديدة التي طرحها مركز سلطان

    ×

    1 / 1

    شارك: قام مركز سلطان ( TSC ) بتوسيع نطاق المنتجات المتوفرة في المتاجر الخاصة به، لتشمل مجموعة جديدة من المنتجات الهندية الشهيرة ذات المذاق الأصيل، والتي تلبي احتياجات الجالية الهندية والراغبين بالاستمتاع بالمطبخ الهندي العريق.

    وقالت الشركة في بيان لها، إن تقديم هذه المنتجات يأتي انطلاقاً من دور «مركز سلطان» الريادي في تقديم المنتجات الجديدة، من مختلف الماركات والنكهات، وتلبية لرغبات عملائه المتزايدة. وأشارت إلى أن المنتجات المضافة حديثاً لدى «TSC» تشمل كويكر الشوفان مع الزبيب، وشعيرية ماجي ماسالا، ومجموعة «MTR» الوجبات الجاهزة للأكل، والتي تتكون من مجموعة واسعة من الوصفات الهندية اللذيذة التي تجعل العميل يشعر أنه يأكل الوجبات الشهية المعدة في المنزل.

    وقال مدير إدارة المشتريات الدولية لدى «مركز سلطان» مكرم ملاعب: «اننا دائماً حريصون في(TSC)على ان نقدم لعملائنا أرقى المنتجات الحصرية والفريدة من نوعها من كل بقاع العالم»، مشيراً إلى أن هذه الإضافة الجديدة تعد خطوة لإسعاد الجالية الهندية لكي يستمتعوا بالعلامات التجارية المفضلة لديهم.

    وأضاف أن هذه الاضافة الجديدة تظهر التزام الشركة بتزويد عملائها بأفضل المنتجات والخدمات، التي تلبي احتياجتهم وتنال رضاهم واستحسانهم.
    الراي

    [​IMG]
     
  9. الغيص

    الغيص Active Member إداري

    [​IMG] [​IMG]
    [​IMG] 26-11-2014, 05:49 AM
    justice [​IMG]
    عضو

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 4,963

    [​IMG]
    سؤال : مالفرق بين مركز سلطان و الجمعيات

    لماذا هو متفوق عليهم

    رغم أن الجمعيات مدعومة من الحكومة ..
    و رغم ايرادات عشرات المحلات المؤجرة في كل جمعية
    و رغم احتكارهم البيع في المناطق السكنية

    *****************

    «مركز سلطان» يطرح منتجات هندية جديدة


    مناسبات · 25 نوفمبر 2014 / 30 مشاهدة / [​IMG] 22


    مجموعة من المنتجات الجديدة التي طرحها مركز سلطان

    ×

    1 / 1

    شارك: قام مركز سلطان ( TSC ) بتوسيع نطاق المنتجات المتوفرة في المتاجر الخاصة به، لتشمل مجموعة جديدة من المنتجات الهندية الشهيرة ذات المذاق الأصيل، والتي تلبي احتياجات الجالية الهندية والراغبين بالاستمتاع بالمطبخ الهندي العريق.

    وقالت الشركة في بيان لها، إن تقديم هذه المنتجات يأتي انطلاقاً من دور «مركز سلطان» الريادي في تقديم المنتجات الجديدة، من مختلف الماركات والنكهات، وتلبية لرغبات عملائه المتزايدة. وأشارت إلى أن المنتجات المضافة حديثاً لدى «TSC» تشمل كويكر الشوفان مع الزبيب، وشعيرية ماجي ماسالا، ومجموعة «MTR» الوجبات الجاهزة للأكل، والتي تتكون من مجموعة واسعة من الوصفات الهندية اللذيذة التي تجعل العميل يشعر أنه يأكل الوجبات الشهية المعدة في المنزل.

    وقال مدير إدارة المشتريات الدولية لدى «مركز سلطان» مكرم ملاعب: «اننا دائماً حريصون في(TSC)على ان نقدم لعملائنا أرقى المنتجات الحصرية والفريدة من نوعها من كل بقاع العالم»، مشيراً إلى أن هذه الإضافة الجديدة تعد خطوة لإسعاد الجالية الهندية لكي يستمتعوا بالعلامات التجارية المفضلة لديهم.

    وأضاف أن هذه الاضافة الجديدة تظهر التزام الشركة بتزويد عملائها بأفضل المنتجات والخدمات، التي تلبي احتياجتهم وتنال رضاهم واستحسانهم.
    الراي

    [​IMG]
     
  10. الغيص

    الغيص Active Member إداري

    [​IMG] [​IMG]
    [​IMG] 16-01-2015, 07:47 AM
    البريمل [​IMG]
    عضو مميز

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 9,783

    [​IMG]
    {الشؤون}: تشديد الإجراءات لحماية أموال المساهمين



    حل تعاونيتين.. ومجلساهما إلى النيابة






    حمد الخلف


    علمت القبس من مصادر مطلعة في وزارة الشؤون الاجتماعية ان الوزيرة هند الصبيح بصدد اصدار قرارات حل بحق جمعيتين تعاونيتين واحالة مجلسي الادارة الى النيابة.


    [​IMG]
     
  11. الغيص

    الغيص Active Member إداري

    [​IMG] [​IMG]
    [​IMG] 03-02-2015, 06:48 AM
    البريمل [​IMG]
    عضو مميز

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 9,783

    [​IMG]
    أعلنت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح

    أحلت 6 مجالس إدارات إلى النيابة


    وزادت: «هناك آراء مختلفة تقول إن هناك فساداً كبيراً موجوداً في التعاونيات ويتزايد باستمرار، مضيفة: منذ تسلمي الوزارة أحلت 6 مجالس إدارات إلى النيابة، وخصصت موظفين لمتابعة تلك القضايا، لا سيما أنه في الماضي كانت تقدم معلومات مغلوطة للقضاء، وبناء عليها تتم تبرئة المتهمين».

    http://www.alqabas.com.kw/node/933267
     
  12. الغيص

    الغيص Active Member إداري

    يل: Oct 2009
    المشاركات: 9,783

    [​IMG]


    09/02/2015



    «الشؤون»: ضبط 23 عاملاً منزلياً في «تعاونية»


    حمد الخلف
    نفذت اللجنة الرباعية المشتركة والمشكلة من الهيئة العامة للقوى العاملة ووزارتي الداخلية والتجارة إلى جانب بلدية الكويت حملة مكثفة على إحدى الجمعيات التعاونية مساء أمس، أسفرت عن ضبط 23 مخالفاً لقانون الإقامة والعمل، وتبين أنهم هاربون من الكفلاء.
    وقال مصدر مسؤول في وزارة الشؤون لـ القبس ان العمال الذين تم ضبطهم جميعاً يعملون في الجمعية بشكل مخالف لقوانين وأنظمة نظام العمل في البلاد.
    واستنكر مخالفة الجمعية للقانون من خلال تشغيل العمالة السائبة في المحلات الاستثمارية التابعة لها، لافتاً إلى أنها آوت عدداً من العمال الهاربين من منازل كفلائهم، ويعملون وفق المادة 20 إضافة الى تشغيل عمالة اقامتها على الغير وأخرى منتهية الإقامة.
    وكشف المصدر أن اللجنة الرباعية ستحيل العمال المخالفين الذين تمكنت من ضبطهم إلى الإبعاد.


    [​IMG]
     
  13. الغيص

    الغيص Active Member إداري

    [​IMG] [​IMG]
    [​IMG] 19-02-2015, 02:42 AM
    البريمل [​IMG]
    عضو مميز

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 9,783

    [​IMG]
    فصل «مبارك الكبير» عن «القرين» و«العدان» عن «القصور»



    «الشؤون»: حل جمعية عبدالله المبارك وإحالتها إلى النيابة






    حمد الخلف
    كشف مصدر مسؤول في وزارة الشؤون أن الوزيرة هند الصبيح أصدرت قراراً بحل مجلس إدارة جمعية عبدالله المبارك التعاونية وإحالته إلى النيابة، بناء على توصية لجنة المراجعة والتحقيق المشكلة لمراجعة أعمال الجمعية وحساباتها، والتي رفعت تقريرها إلى وزيرة الشؤون هند الصبيح بتوصية بحل مجلس الإدارة والإحالة إلى النيابة.
    وقال المصدر لـ القبس إن التقرير أشار إلى أن إجراءات الجمعية الأخيرة الإدارية والمالية أضرت بالمركز المالي للجمعية، وأضاعت أموال المساهمين، كاشفاً أن الوزيرة اعتمدت أمس قرارين بفصل جمعية مبارك الكبير عن جمعية القرين وفصل جمعية العدان عن جمعية القصور.

    لجان تحقيق
    وأشار إلى أن هناك لجان مراجعة وتحقيق تمارس عملها في عدد من الجمعيات والتحقيق في وجود شبهات مالية وإدارية، لافتاً إلى أن تلك الجمعيات هي الجهراء وسلوى والرحاب، بالإضافة إلى جمعيات سعد العبدالله والدسمة وبنيد القار والظهر، متوقعاً أن تكون هناك جمعيات أخرى في الطريق للتحويل إلى النيابة.
    وأوضح المصدر أن هناك 35 جمعية تعاونية انتهت سنتها المالية، وفي انتظار فتح باب الترشح لانتخاب مجالس إدارة جديدة خلال الشهرين الجاري والمقبل، وستتم الانتخابات وفقاً للقانون رقم 118 لسنة 2013، الصادر بشأن الجمعيات التعاونية، مشيراً إلى أنه بعد الانتهاء من انتخابات الجمعيات سيتم إجراء انتخاب مجلس إدارة لاتحاد الجمعيات التعاونية.
    القبس


    [​IMG]
     
  14. الغيص

    الغيص Active Member إداري

    [​IMG] [​IMG]
    [​IMG] 01-03-2015, 06:58 PM
    البريمل [​IMG]
    عضو مميز

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 9,783

    [​IMG]
    [​IMG] >الاقتصاد الآن > أبعاد الاقتصاد


    خسائر جميعة الرقة التعاونية بلغت 2 مليون وربع

    تصغير الخط
    الخط الافتراضي
    تكبير الخط






    العجمي: نحتاج إلى سنتين ليتم إقفال العجز التراكمي

    1/3/2015 الآن - المحرر الاقتصادي 1:49:13 PM


    [​IMG] كشف أعضاء مجلس إدارة جمعية الرقة التعاونية عن انطلاق العديد من الخطوات الإصلاحية بعد استلامهم مجلس الادارة حيث تواجه الجمعية سلسلة من الخسائر المتراكمة من الادارات السابقة حيث بلغت الخسائر 2 مليون وربع ومديونية للموردين تصل الى 4 ملايين دينار.

    وأكد أعضاء مجلس ادارة جمعية الرقة التعاونية إن قطار الحلول والقضاء على كل التجاوزات والديون التي تعاني منها الجمعية انطلق ولن يتوقف .

    حيث اكد رئيس مجلس الادارة بريكان العجمي ان من اهم اولوياتهم تغطية العجز في الميزانية و سداد الديون المتراكمة على الجمعية واعادة تقيم احتياجات الجمعية من الكوادر العاملة لديها والاستغناء عن الزائد عن الحاجه واستعادة الافرع المستثمرة بطرق غير صحيحة وادارتها من قبل الجمعية واستيفاء الحقوق التي للجمعية على الغير والايجارات المتأخرة.

    واضاف ان الجمعية بحاجة على الاقل سنتين لكي تتعافى ويتم تسكير العجز التراكمي الذي بلغ مليونين وربع وكذلك تسديد التزامات الجمعية للموردين والتي بلغت اربع ملايين وهذا ما يتم العمل عليه من قبل مجلس الادارة حيث استطعنا ولله الحمد تخفيض بند المصاريف العمومية عن العام الماضي بما يقارب 650 الف دينار وكما انخفض من بند الرواتب والاجور 433 وذلك بهدف ايقاف الهدر الحاصل في الجمعية ايمانا بضرورة حمل الامانة بصدق وشفافية فما نعمله هو حفاظا على اموال لمساهمين الذين عاهدناهم على ذلك .

    وتابع استطعنا خفض نسبة المصاريف في جميع أوجه الصرف حيث بلغت ما يقارب 13% مقارنة مع العام الماضي والذي كانت تبلغ 23 % ومستمرين بإذن الله في هذا التوجه لخفض مصاريف الجمعية لكي نصل الي نسب الصرف المستحقة التي لا تحمل عبء على ميزانية الجمعية حفاظا على الموال المساهمين.

    وقال اننا قمنا بالعديد من الانجازات والخطوات الإصلاحية خلال الأشهر الثلاثة التي اوكل العمل لنا فيها فنحن نقدر ثقة المساهمين ونعاهدهم على الالتزام فيها.

    واكد نائب رئيس مجلس الادارة العضو سعد الشمري ان الجمعية أوقفت الصرف من بند المعونة الاجتماعية بعدما بلغ الصرف منها على المكشوف حتى وصل الي اكثر من 430 الف مما كان احد اسباب خسائر الجمعية المتراكمة ويعتبر هدر في اموال لمساهمين.

    كما اكد اتخاذ كافة الاجراءات القانونية تجاه جميع العقود المخالفة التي تم ابرامها من الادارات السابقة والتي تخص على وجه الخصوص فرع بقالة الشبرة و فرع البنشر وفرع التبريد لكي يتم استرجاع ادرتها بشكل مباشر من قبل الجمعية لكي تودي خدمتها بالشكل المطلوب للمساهمين واهالي المنطقة .

    واضاف ان مصروفات الصيانة بلغت خلال العام الماضي 150الف دينار في حين تم تخفيضها الى أقل من 20 الف وهذا يساعد على غلق احد منافذ هدر اموال الجمعية و التي كانت من اسباب خساره الجمعية .

    من جانبه قال أمين سر مجلس ادارة جمعية الرقة التعاونية معتاد العتيبي إن العمل بدأ وبشكل دقيق ومركز لإيقاف الهدر المستمر في المصروفات الامر الذي ينهك ميزانية الجمعية فتم الاستغناء عن خدمات 42 موظفا من العمالة الزائدة التي ليس لها دور في الجمعية

    وقال انه تم اعداد دراسة للموارد البشرية و إجراء مسح ميداني لإحصاء حاجة الجمعية من الموظفين فتبين ان عدد العاملين في الجمعية 360 موظفا ، وحاجه الجمعية الفعلية من الموظفين هو 270 موظفا ، حيث كشف هذا المسح عن زيادة غير مبررة في عدد الموظفين تبلغ 90 موظفا ، مما يتوجب معه ضرورة تخفيض عدد العاملين في الجمعية حتى لا يتم استنزاف ميزانية الجمعية ، خاصة ان ثلثي الميزانية تذهب لبند الرواتب والاجور .

    وتابع العتيبي ان الانضباط الذي فرضناه علي الموظفين خلال الفترة السابقة كشف لنا عن وجود اعداد ليست بقليله تتستر خلف غياب المسؤولية والمحسوبية فهي بطالة مقنعه لا تحتاجها الجمعية.

    وقال ان الديون المتراكمة على الجمعية بلغت مليونين و249 الف دينار وهو ما يعني ان اي ارباح سنجنيها تذهب الى سداد هذه المديونية ولهذا نحتاج الى حركات اصلاحيه كبيره تنقلنا الى مرحلة التعافي بالإضافة الى العمل على دراسة العقود الموقعة مع الاطراف المستفيدة وذلك بهدف تطوير ورفع الايرادات للجمعية.

    ومن جانبه قال أمين الصندوق في جمعية الرقة التعاونية العضو حمد الحريص ان الجمعية استطاعت ايقاف كل التلاعب والعبث والفساد الذي وقع خلال المجالس السابقة في بند المعونة الاجتماعية الذي بلغ نصف مليون دينار والتي اصبحت من ضمن الديون والخسائر المتراكمة.

    وأضاف ان مجلس الادارة سيبقى حريصا على تحقيق الشعار التعاوني والمتمثل في تقديم أفضل السلع وبأقل الأسعار أمام المستهلك والمساهمين

    كما اكد امين الصندوق بوضع اليه لتحصيل الايجارات من المستثمرين تضمن عدم تأخير دفع الايجارات وتلافي ما كان يحصل من تراخي في تحصيل الايجارات في السابق، كما تم وضع الية زمنية لتسديد مديونية الموردين بحيث لا تؤثر على سير العمل في الجمعية ولا تؤثر على مركزها المالي وفق رؤية وسياسة واضح.

    ومن جانبه قال رئيس اللجنة الإدارية والمالية ورئيس لجنة المشتريات في جمعية الرقة التعاونية محمد زايد العنزي إن مجلس الادارة قام بإعادة وتصنيف وترتيب السلع الاستهلاكية وذلك بهدف متابعة الاسباب التي أدت الى عدم وجود بعض السلع الضرورية في السوق مما أدى الى اكتشاف الطامة الكبرى وهي المتمثلة في تأجير90% من مساحات السوق على بعض الشركات مما دفعنا لمفاوضة الشركات لإعادة ترتيب الايجارات بالسوق لكي يتم فتح المجال لجميع الشركات ولكي يتم تنويع الاصناف والسلع تلبية لرغبات المساهمين والمستهلك.

    وأضاف كم قمنا بدارسة أخرى أثبتت ضرورة إقامة مهرجان تسويقي للسلع والمنتجات في كل شهر والتي انطلقت بالفعل بتوفير اجود السلع وأقل الأسعار الامر الذي يعزز العمل الدؤوب ويزيد الارباح بالإضافة الى مهرجان الخضار الذي خصص له يوم الاثنين من كل اسبوع .

    وقال ان هناك عدة اقتراحات قدمها مجلس الادارة منها تقديم بطاقة لكل مساهم في الجمعية تمكنه من الحصول على السلع خلال المهرجانات التسويقية دون اي تزاحم للحصول عليها قبل نفاذ الكميه.

    وبين ان هناك فكرة جديده سنعمل على تطبيقها كوضع رقم مساهم ضمن خدمة محل بنشر السيارات بالإضافة الى افكار اخرى كثيرة بالإضافة الي العمل في حل المشاكل العالقة مع بعض الشركات التي ترفض التعامل مع الجمعية بسبب تراكم ديونها وعدم تحصيلها لأموالها خلال الفترة السابقة لكننا خاطبناهم وأفهمناهم بجدية تعاملنا معهم الذي ادى الي عودة الشركات الى السوق ووفرت سلعها مرة اخرى.

    [​IMG]
     
  15. الغيص

    الغيص Active Member إداري

    [​IMG] [​IMG]
    [​IMG] 16-04-2015, 04:30 AM
    البريمل [​IMG]
    عضو مميز

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 9,783

    [​IMG]
    وتحيل على النيابة المجالس السابقة لجمعيات الصليبيخات والسلام وسلوى


    محليات · 16 أبريل 2015 / 354 مشاهدة / [​IMG] 1
    شارك:





    | كتب فهاد الفحيمان | أعلن الوكيل المساعد لقطاع التعاون في وزارة الشؤون حسن كاظم أن الوزارة أحالت إلى النيابة العامة مجالس الإدارات السابقة لجمعيات الصليبيخات والسلام وسلوى التعاونية.

    وقال كاظم في تصريح صحافي أمس إن اللجان اعتمدت عدداً من التقارير الخاصة باللجان المشكَّلة لمراجعة أعمال وحسابات بعض الجمعيات التعاونية، حيث تمت إحالة ملف جمعية السلام إلى النيابة وأربعة أشخاص من مجلس إدارة جمعية الصليبيخات التعاونية السابق إلى النيابة أحدهم مستمر في عمله حتى الآن في المجلس الجديد وملف تكميلي لجمعية سلوى إلى النيابة إضافة إلى الإحالة السابقة.

    وحول اللجان الأخرى، أوضح كاظم أن اللجان ما زالت تتابع عملها حتى الآن وفور انتهائها من الإجراءات بشكل كامل سيُصدر قرار بذلك، مؤكداً أن القطاع يسير إلى الشفافية الكاملة والحفاظ على حقوق المساهمين.

    ‏‫


    الراي
     
  16. السيب

    السيب Active Member إداري

    الشؤون»: حل مجلسي إدارة جمعيتي الرحاب والعارضية التعاونيتين وإحالة أعضائهما إلى النيابة
    محليات · 14 يوليه 2015، 12:01ص / 962 مشاهدة
    شارك:

    الراي
    | (كونا) |
    أصدرت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح قرارين بحل مجلسي إدارة جمعيتي الرحاب والعارضية التعاونيتين، وتعيين علي حسن مديراً مؤقتا للأولى والدكتور عيسى العميري مديرا مؤقتا للثانية.
    وأكدت الوزيرة هند الصبيح في تصريح صحافي الإعداد لإحالة جميع اعضاء مجلس ادارة جمعية الرحاب ومجلس ادارة جمعية العارضية إلى النيابة العامة، مشيرة إلى ان هذه القرارات تم اتخاذها بعد ان تم تشكيل اربع لجان تفتيش في الجمعيتين وصدور تقارير تؤكد وجود «تجاوازات جسيمة».
    وأوضحت الصبيح ان اغلب التجاوزات التي تم اكتشافها والتأكد منها كانت تجاوزات مالية وادارية، مؤكدة انها لن تتهاون في حق من تسول له نفسه التلاعب بأموال المساهمين وسيتم تكثيف التفتيش والمراقبة والمتابعة على الجمعيات التعاونية لرصد وضبط أي مخالفات والتعامل معها دون ادنى تهاون.
    وأشارت إلى ان اي قرار بحل اي جمعية لا يتخذ الا اذا كانت هناك دلائل مؤكدة على وجود تجاوزات وان الاصل في العمل التعاوني هو الانتخاب والاستثناء هو التعيين في الحالات التي تستدعي ذلك.
    ولفتت إلى أن المديرين المعيينين في الجمعيتين سوف يقومان بالدعوة لإجراء انتخابات خلال فترة تعيينهما في الجمعية بشكل موقت.
     
  17. السيب

    السيب Active Member إداري

    عدد زوار هذا الموضوع في الموقع القديم 841
     
  18. السيب

    السيب Active Member إداري

    مديونياتها تضاعفت.. مبيعاتها انخفضت.. وانهيارها وشيك

    تعاونية الجليب تدخل «نفق» الإفلاس
    [​IMG]


    نشر في : 06/08/2015 12:00 AM
    ">حمد الخلف -
    إلى أين يذهب القطاع التعاوني في البلاد، وما سبب الانتكاسات المتواصلة التي طالت العديد من الجمعيات التعاونية، تارةً بسبب التجاوزات وأخرى جراء المخالفات المتكررة، وثالثة بسبب الفساد المالي والإداري؟ ويبقى العامل المشترك في كل ذلك أن أموال المساهمين ضحية الإهمال والتسيب وعدم قيام وزارة الشؤون بدورها كما يجب، سواء في الرقابة أو المتابعة أوالمحاسبة بعد ضبط المخالفات والتجاوزات.
    وفي حلقة جديدة من حلقات تعثر مسيرة الجمعيات التعاونية، كشف مصدر مطلع في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل أن جمعية جليب الشيوخ التعاونية تواجه «شبح» الإفلاس إذا لم تسارع وزارة الشؤون بالتدخل لوضع حلول سريعة لتفادي انهيار الجمعية، بعد تزايد المديونيات والخسائر وانخفاض المبيعات بشكل حاد.

    مديونية كبيرة
    وأوضح المصدر لـ القبس أن جمعية الجليب تعاني مديونية وخسارة تصل إلى 4 ملايين دينار، لافتا إلى أن الوزارة تستطيع تدارك الوضع في الجمعية إذا وضعت الحلول الصحيحة وطبقتها على أرض الواقع بأسرع وقت ممكن، مشيرا الى ان مشكلة جمعية الجليب تتمثل بوجود عدد من المنافسين للجمعية مثل البقالات وبعض الأسواق المركزية التجارية.
    وتابع: يجب على الوزارة أن تستثني الجمعية من بعض مواد القانون من خلال السماح لها بإقامة العروض والسحوبات على السلع والمنتجات من أجل زيادة الإقبال، والسعي بأسرع وقت إلى زيادة مبيعات الجمعية وأرباحها، مع وضع الجمعية لمدة شهرين تحت الاختبار للتأكد من عدم تزايد المديونيات.

    جمعية الدسمة
    من جانب آخر، وفي ما يخص موضوع انهيار جمعية الدسمة وبنيد القار، كشف المصدر أن اتحاد الجمعيات التعاونية أعلن رفضه المطلق لمبدأ خصخصة الجمعية، مشيرا إلى أنه أبدى استعداده للتدخل في معالجة وضع الجمعية وتوفير البضائع من الموردين على ضمانة الاتحاد.
    وكشف المصدر، أن الوزرة أحالت تقرير لجنة تقصي الحقائق بمخالفات جمعية الدسمة منذ 2005، وتم التحقيق مع رؤساء مجالس الإدارات المتعاقبة ورفع الأمر إلى هيئة مكافحة الفساد، موضحا أن الإحالة ليست للإدانة وإنما لفحص الأوراق والمستندات ومن ثم تحويلها للنيابة إذا ثبتت المخالفات والتجاوزات.

    9 ملايين
    وأشار إلى أن مديونيات جمعية الدسمة، التي تصل إلى 9 ملايين دينار، هي أموال متراكمة منذ سنوات، وهي عبارة عن أموال خاصة بأملاك ووزارات الدولة وبنوك وموردين، لافتا إلى أن أحد البنوك يمتلك أكبر نسبة من المديونية وتصل إلى 4 ملايين دينار.
    وأوضح أن الخيارات المطروحة أمام الوزارة حاليا هي فتح باب الاستثمار في مرافق الوزارة باستثناء السوق المركزي للمحلات التابعة للجمعية، وتشجيع الموردين على إدخال بضائعهم، لافتا إلى أن البنوك ليس لديها مانع من التعامل مع الجمعية بشرط أن يكون من خلال مجلس إدارة معين وليس منتخبا، بحيث يكون التعامل مع جهة رسمية وحكومية.
    كما كشفت مصادر مسؤولة عن شبهة استيلاء على ملايين الدنانير في جمعيات تعاونية أخرى، ومن المنتظر أن يتم الكشف عن هذه التجاوزات تباعاً، لكن الأهم من ذلك إغلاق بوابة الفساد واتخاذ إجراءات عاجلة لمحاصرة التكسب والتنفيع في القطاع التعاوني.

    توفير مليون دينار

    ذكرت مصادر مسؤولة في وزارة الشؤون، أن أملاك الدولة لها نسبة كبيرة من مديونية جمعية الدسمة وبنيد القار التعاونية، ولو منحت الجمعية مهلة ستتمكن من فتح باب التراخيص مع البلدية وأملاك الدولة، وبهذا الإجراء سيدخل للجميع ما يزيد على المليون دينار، من خلال إيجارات وطرح المحلات المستثمرة.

    أبرز أسباب الخلل
    1- ضعف الرقابة وعدم المتابعة.
    2- إهمال الجهات المختصة التدقيق المحاسبي في الجمعيات التعاونية.
    3- عدم الشفافية في التعامل مع تجاوزات بعض التعاونيات.
    4- ضعف العقوبات وعدم محاسبة المتجاوزين مما يزيد من المخالفات.
    5- التراخي في تطبيق القانون.
    6- سيطرة متنفعين ومتكسبين على بعض الجمعيات التعاونية.
    7- إهمال ملف التعاونيات لفترة طويلة مما راكم المخالفات.
    8- عدم إقرار آلية واضحة لحماية أموال المساهمين.
    9- عدم جدية الحكومة في ضبط أوضاع التعاونيات.
    10- تدخل متنفعين ومتنفذين لتسوية التجاوزات، غفلات المخالفين من العقاب.


    القبس
     
  19. الغيص

    الغيص Active Member إداري

    حليب التموين يباع في صعيد مصر بـ 5 دنانير

    الاثنين 3 أغسطس 2015 - الأنباء
    [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG]أضـف تعليقك [​IMG] [​IMG] :حجم الخط
    [​IMG]
    حليب التموين الكويتي يهرب ويباع في صعيد مصر


    عاطف رمضان


    انتشرت خلال الفترة الأخيرة ظاهرة بيع الحليب الكويتي المدعوم في صعيد مصر بسعر يقارب 5 دنانير للعلبة الواحدة.

    وقال مسؤولون في وزارة التجارة والصنـــــاعة لـ «الأنباء»: ان السبب في ذلك يكمن في تنازل بعض المواطنين عن حاجاتهم من المواد التموينية المدعومة لبعض الأشخاص من العمالة الوافدة، وان هؤلاء الأشخاص يقومون ببيع هذه المواد التموينية.

    وأشار المسؤولون إلى وجود عصابات منظمة تتسول حول فروع ومراكز التموين التابعة لوزارة التجارة والصناعة للحصول على كميات من تلك المواد المدعومة من بينها الحليب بقصد بيعها في السوق المحلي أو الخارجي بما يخالف القانون.

    وأضافوا أن الإدارة العامة للجمارك، وهي الجهة المختصة بالرقابة على المواد التموينية، قد أحبطت العديد من مثل هذه المخالفات خلال الفترة الماضية، وأن هناك كميات قليلة أو محدودة يتم تهريبها بقصد الاستفادة منها او بيعها. وذكروا ان العقوبة حسب القانون قد تصل للسجن لفترة 10 سنوات لأنها قضية مال عام.

    وأكد المسؤولون ان «التجارة» ضبطت مؤخرا كميات كبيرة من المواد التموينية المدعومة وتشمل الأرز والسكر والزيت والحليب في منطقة جليب الشيوخ بعيدا عن أعين رجال الشرطة وفرق تفتيش وزارة التجارة، وتمت مصادرة المضبوطات وتحرير محاضر ضبط وإحالة المخالفين الى النيابة التجارية.

    [​IMG]
    الانباء



    http://www.alanba.com.kw/ar/kuwait-news/576162/03-08-2015
     
  20. الغيص

    الغيص Active Member إداري

    ضبط 4 تعاونيات تبيع سلع التموين

    كشفت مصادر مسؤولة لـ«الراي» عن ان وزارة التجارة والصناعة تتجه لإحالة 4 جمعيات تعاونية إلى النيابة العامة، بعد ان كشفت حملات تفتيشية مفاجئة نفذتها إدارة الرقابة التجارية، قيام الافرع التموينية للجمعيات الأربع ببيع سلع من المواد التموينية، وتوزيعها على غير الاشخاص المخصص لهم، والحصول على مقابل مادي غير مشروع عن هذه السلع.وكانت وزارة التجارة أحالت في وقت سابق 14 جمعية تعاونية إلى النيابة العامة، بعد أن أظهر جرد نفذته على هذه الجمعيات وجود عجز لديها في السلع التموينية التي تم صرفها ضمن المكرمة الأميرية خلال عامي 2011 و2012، ما دفع «التجارة» لاتهامها بشبهة قيامها ببيع جزء من السلع المدعومة بدافع تحقيق مكاسب مالية غير مشروعة.وأوضحت المصادر ان «التجارة» كانت قد تلقت معلومات تفيد بقيام هذه الأفرع ببيع فائض السلع التموينية التي تتكون لديها من الحصص التي لا يحصل عليها اصحابها، نظراً لعدم اهتمامهم بالحصول عليها عادة، أو لغيابهم، أو لغير ذلك من الاعتبارات، حيث أكدت المعلومات ان هذه الافرع تستغل هذا الفائض في إعادة بيعه على مطاعم وغيرها من المستهلكين بأسعار السوق، مع تقديم نسبة حسم معقولة للعميل غير المستحق للحصول على هذه المواد، وفي هذه الحالة تحقق مكاسب غير مشروعة.ولم تحدد المصادر قيمة إجمالية للعجز في افرع التموين الـ 4، الا أنها أشارت إلى أن النسب متباينة وتختلف من جمعية لأخرى، كاشفة انها واثناء قيامها بالتفتيش على احد الافرع الأربعة تبين وجود سيارة يجري تحميلها بالسلع التموينية، وبعد التحقيق والمواجهة اتضح انها تخص صاحب مطعم اتفق مع مسؤول فرع التموين على الحصول على هذه السلع لنفسه على ان يدفع ثمنها بأعلى من سعر التموين المحدد بنسبة مرضية للطرفين، مشيرة إلى ان غالبية السلع المضبوطة رئيسية وتشمل الأرز والسكر والزيت.وأضافت المصادر انه من المرتقب ان يرفع مفتشو الضبطية محاضرهم إلى لجنة المحاضر في «التجارة» خلال الأسبوع الجاري، مع تضمين تقاريرهم توصيات بإحالة 3 مسؤولين من كل جمعية إلى النيابة العامة، وهم المسؤول القانوني للجمعية ومسؤول الفرع، والموظف الذي ثبت قيامه بالتسهيل أو الاتفاق مع العميل على شراء هذه السلع، منوهة إلى ان الوزارة ستخاطب الجمعيات المتهمة كاجراء اعتيادي لتبيان أسباب وجود هذه السلع محملة في سيارت غير تابعة للجمعية تمهيداً لتوزيعها على غير اصحابها المستحقين.ولفتت المصادر إلى أن وزارة التجارة بدأت منذ فترة إجراء جرد لفروع التموين المختلفة بالجمعيات التعاونية والبالغ عددها 180 فرعاً على مستوى الكويت، لحصر الكميات الموجودة فيها واحتساب القيمة المالية لتلك الكميات ومقارنتها بالكميات المسلمة لهذه الفروع مع الكميات التي تم صرفها، حيث اكتشفت وجود عجز وأحياناً فائض لدى بعض الأفرع التي تسلّمت المواد التموينية المقررة لها وفقاً للقانون، منوهة إلى ان عمليات الجرد التي تنفذها الوزارة ستستمر في الفترة المقبلة فيما ستستمر عمليات التفتيش الرقابية المفاجئة على هذه الافرع للتأكد من سلامة اجراءاتها وضمانا لحقوق أصحاب الحصص التموينية.



    الراي








    [​IMG]
    الانباء



    -
     

مشاركة هذه الصفحة