الزهايمراو تعطل العقل او غياب الشخصية التي نعرفها٠٠٠٠آملين ان ياتى يوما يجعل الله له فيه دواء

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
06-09-2014, 01:53 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

ثنائية اللغة تؤخر الزهايمر

تؤخر ثنائية اللغة إذا ما مورست يوميا ظهور أعراض مرض الزهايمر لسنوات عدة، بحسب دراسة نشرتها مجموعة من الباحثين الكنديين في مجلة «نورولوجي».
وقد تمتد «فترة السماح» هذه إلى خمس سنوات، وهي نتيجة لم يتمكن أي من العقاقير التوصل إليها حتى يومنا هذا، على ما تبين دراسة أعدها معهد «روتمان» التابع لمركز «بايكرست» لأبحاث طب الشيخوخة في تورونتو. وكان معدو الدراسة قد درسوا الملفات الطبية لمائتين من المرضى الذين شخص لديهم الزهايمر. فلاحظوا أن هؤلاء الذين تحدثوا غالبا لغتين أو أكثر على مدى سنوات عدة، يستفيدون من «تأجيل» في ظهور أعراض فقدان الوظائف العقلية يصل إلى خمس سنوات.
ويضم فريق الباحثين اختصاصيا مشهورا في مجال الإدراك هو الدكتور فيرغس كرايك من معهد «روتمان» إلى جانب الدكتورة إيلين بياليستوك الخبيرة في ثنائية اللغة من جامعة يورك والدكتور موريس فريدمان المتخصص في مرض الزهايمر. وفي بيان أصدره مركز «بايكريست» أعلن الدكتور كرايك «نحن لا نقول ان ثنائية اللغة تستطيع تجنيبنا مرض الزهايمر أو اضطرابات دماغية أخرى، لكنها قادرة على توفير مؤهلات إدراكية في الدماغ من شأنها كما يبدو تأخير ظهور أعراض المرض لفترة زمنية ليست بقصيرة».¶ أ ف ب ¶

القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
04-10-2014, 08:01 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,940

icon1.gif


خرف ألزهايمر





مقدمة

لمحة عامة عن الخرف



مراحل الخرف




أعراض الخرف
تدبير أعراض
الخرف
إرشادات للتواصل مع مريضألزهايمر
علاج الخرف
الخلاصة


overview.jpg
إن مرض ألزهايمر هو الشكل الأكثر انتشاراً للخرف عند كبار السن. والخرف هو اضطرا ب دماغي يؤثر بشكل خطير على إمكانية قيام الشخص المُسِنّ بنشاطاته اليومية.

يبدأ مرض ألزهايمر ببطء. وهو يُصيب في البداية الأجزاء الدماغية التي تتحكم بالتفكير والذاكرة واللغة. يُعاني الأشخاص المصابون بمرض ألزهايمر من اضطراب في تذكر الأشياء التي حدثت مؤخراً أو أسماء الأشخاص الذين يعرفونهم. ثم تزداد هذه الأعراض مع مرور الوقت. يمكن أن لا يتعرف الشخص على أفراد عائلته ويمكن أن يظهر عنده خلل في الكلام والقراءة والكتابة. وقد ينسى المريض كيفية تنظيف أسنانه أو تسريح شعره. كما يُمكن أن يصبح قلقاً أو عدوانياً بعد ذلك، أو يهيم بعيداً عن البيت. وفي النهاية يصبح المريض محتاجاً إلى رعاية تامة مما قد يُسبب إرهاقاً كبيراً لأفراد أسرته الذين يقع عليهم عبء رعايته.

يبدأ مرض ألزهايمر عادةً بعد سن الستين. وتزداد مخاطر الإصابة مع التقدم في السن، كما تزداد في حالة وجود إصابات أخرى بهذا المرض في العائلة.

لا توجد علاج قادر على إيقاف هذا المرض، لكن ثمة أدوية يُمكن أن تساعد في الحد من تفاقم الأعراض لفترة محدودة.


مقدمة

إن داء ألزهايمر هو السبب الأكثر شيوعاً للخَرَف. ويصعب على مريض الخَرَف أن يفكر وأن يتفاعل مع الآخرين. ويصعب عليه حتى أداء الأنشطة اليومية البسيطة.

إن داء ألزهايمر يتلف بالتدريج نسيج الدماغ السليم. وحين لا يكون النسيج الدماغي سليماً فإن الذاكرة والقدرة الذهنية تنقصان. ولهذا يؤول الأمر بالمصابين بداء ألزهايمر إلى الخَرَف.

يعاني ملايين الناس من داء ألزهايمر. ورغم عدم وجود دواء يشفي من داء ألزهايمر، إلا أن هناك علاجات تساعد على تحسين نوعية حياة المريض. إن العناية بمريض ألزهايمر تستلزم الصبر والتركيز على الأشياء التي لا يزال المريض يستطيع القيام بها والاستمتاع بها.

ويقدم هذا البرنامج التعليمي للناس المعلومات التي تساعدهم على فهم داء الزهايمر بصورة أفضل، ومراحل الخَرَف، والتصرفات العامة لمرضى الخَرَف، وإرشادات تساعد الناس على التعامل مع مرضى الخَرَف.


لمحة عامة عن الخرف

الخَرَف هو فقدان القدرة الذهنية بسبب تلف خلايا الدماغ. وهو ليس مرحلة عادية من مراحل الشيخوخة.

يبدو مرضى الخَرَف عادة مشوَّشين. ويصعب عليهم التفكير أحياناً. وهذا ما يؤثر على علاقاتهم في العمل وفي البيت.

أعراض الخَرَف هي تغيرات في الشخصية والسلوك والعواطف. وهي:

  • فقدان الذاكرة، ولاسيما الذاكرة القريبة
  • ضعف المحاكمة العقلية
  • ضبط النزوات
  • التفكير المجرد
  • العجز عن التكلم والتواصل بصورة جيدة


ويعتبر داء ألزهايمر هو أكثر أنماط الخَرَف شيوعاً. ويتفاقم داء ألزهايمر عادة بصورة ثابتة وتدريجية. وتسوء الأعراض مع الزمن، وتزداد معاناة المصاب بداء ألزهايمر من الإعاقة أكثر فأكثر.

يوجد مراحل محددة تساعد على تحديد النقطة التي وصل إليها المريض في سياق تفاقم مرضه. ورغم وجود هذه المراحل فمن غير الممكن التنبؤ بالأعراض التي ستظهر وبالوقت الذي يستغرقه تفاقم الخَرَف.

وتتفاوت المدة بين بدء ظهور الخرف وموت المصاب به بين بضعة أشهر وسنوات طويلة، إذ يبلغ متوسط ما يستغرقه المرض من مراحله الأولى حتى الموت هو 10 سنوات.


مراحل الخرف

عادة ما يتطور داء ألزهايمر عبر 4 مراحل.
  1. مرحلة النسيان
  2. مرحلة التشوش
  3. مرحلة الخَرَف المتنقل
  4. مرحلة النهاية


تستمر المرحلة الأولى من داء ألزهايمر عادة من سنتين إلى أربع سنوات. يصبح الشخص كثير النسيان ويبدأ بفقدان الأشياء. ويمكن في هذه المرحلة أن يعتمد المريض على بعض الوسائل التي تساعده على معالجة النسيان مثل قوائم التذكير وغيرها.

في المراحل الأولى من داء ألزهايمر، من الطبيعي أن يلقي الشخص المريض اللوم على ضغط العمل وعلى التوعك أو التعب. إن الإصابة بالاكتئاب أمر شائع في هذه المرحلة.

في المرحلة الثانية من مرض ألزهايمر يصبح المريض مشوشاً. وتصبح ذاكرته أسوأ. ومع الوقت يصعب عليه أداء حتى الأنشطة اليومية البسيطة.

خلال مرحلة التشوش، قد يترك المريض عمله ويترك ممارسة نشاطاته الاجتماعية. فهو يدرك أنه اصبح ينسى أكثر من المعدل "العادي".

بالتدريج يصبح مريض ألزهايمر مشوشاً. ويعاني من صعوبة في متابعة الأشياء، وذلك وفق التسلسل التالي:
  1. الوقت
  2. المكان
  3. الشخص (من هو، من أنت)
  4. الأشياء (يفقد التعرف على الأشياء)


يمكن للمريض أن يوجه السؤال نفسه مراراً لأنه لا يستطيع تذكر الإجابة. ورغم أنه قد لا يستطيع تذكر أشياء حدثت منذ قليل فإنه يمكن أن يتذكر بعض الأشخاص.

قد يتذكر مريض ألزهايمر شيئاً اعتاد أن يعمله كثيراً فاصبح بالنسبة إليه عملاً "آلياً". يمكن أن تظل المرأة المعتادة على الحياكة قادرة على أداء بعض أشكال الحياكة البسيطة. وقد يبقى الميكانيكي قادراً على القيام بالإصلاحات البسيطة، مثل تغيير زيت السيارة.

يكون فقد الذاكرة عند مرضى ألزهايمر تدريجياً بحيث أنهم غالباً ما يجدون سبلاً للتغطية على هذه المشكلة وإخفائها. فلتجنب الحرج، يحضر هؤلاء المرضى إجابات جاهزة يستخدمونها حين لا يعرفون ما يقولون. قد يميلون إلى السخرية أو الظرافة إذا لم يعرفوا الإجابة على سؤال يوجه إليهم. فقد يمزح أحدهم قائلاً إن عمره 29 سنة حين يسأله الناس عن عمره.

في نهاية مرحلة التشوش، يصعب على المريض أن يقوم بالأشياء التي يفترض أن يقوم بها بنفسه. وكثيراً ما تختلط عليه الأمور؛ ويمكن أن يتوه عن بيته حتى لو كان قريبا منه. ويصعب عليه التعامل مع الضغوط و حالات الشدة النفسية التي تصيبه.

من الضروري أحياناً أن يتواجد داخل البيت مساعد لمريض داء ألزهايمر في نهاية مرحلة التشوش.

المرحلة الثالثة من داء ألزهايمر تدعى الخَرَف المتنقل. خلال هذه المرحلة، يفقد المريض القدرة على أداء بعض الوظائف.

خلال مرحلة الخَرَف المتنقل، يفقد الشخص الوظائف التالية، بهذا الترتيب:
  1. الاستحمام
  2. تركيب المعدات
  3. ارتداء الملابس
  4. المشي
  5. استخدام المرحاض
  6. القراءة والكتابة


يبدو كما لو أن المريض ينسحب من المحيط ويركز اهتمامه على ذاته. يختفي الاكتئاب لأن الشخص يصبح أقل إدراكاً لمشاكل الذاكرة التي يعانيها.

في النهاية، لا يفهم مريض داء ألزهايمر ما يقال له ولا يستطيع الرد.

وبما أن الشخص في مرحلة الخَرَف المتنقل لا يستطيع تذكر المعلومات أو التجارب الماضية، فإنه يصبح عاجزاً عن اتخاذ القرارات. ويصعب عليه التعرف على أفراد الأسرة أو حتى على نفسه في المرآة.

في هذه المرحلة، غالباً ما يكون لدى المريض معتقدات خاطئة، تسمى ضلالات، وهي تؤثر على سلوكه. مثلاً، يمكن أن يختلق فكرة أن أحد أصدقائه قادم لتناول العشاء معه فيقوم بإعداد المائدة. ورغم أن الصديق لا يأتي، فإن المريض يعتقد صادقاً أنه لم يكن يتوهم.

يصبح من الصعب على المريض أن يتعامل مع الشدة النفسية. فقد يصبح عصبياً أو قلقاً ويجادل كثيراً دون سبب واضح.

إن المريض في المرحلة الثالثة من داء ألزهايمر يمكن أن يمشي إلى الخلف أو الأمام أو حتى يمكن أن يهيم على وجهه. وعادة ما يصاب بالإحباط بسهولة وقد يصرخ بكلمة أو بعبارة بشكل متكرر.

لكي يفهم الإنسان إلى أي حد يصبح العالم مخيفاً بالنسبة لمريض ألزهايمر، يمكنه أن يفكر كيف يمكن أن يبدو العالم له إذا كان ينسى ما حدث منذ دقيقة واحدة. إن كل شيء يحدث بالنسبة له يبدو كأنه يحدث للمرة الأولى.

في المرحلة الرابعة أو المرحلة النهائية من داء ألزهايمر، يصبح الشخص عاجزاً عن المشي أو عن فعل أي شيء تقريباً. ينسى المريض كيف يأكل أو يبلع أو يمضغ ويبدأ بفقدان الوزن ويصبح معرضاً للمشاكل الصحية الناجمة عن انعدام الحركة.

تستمر المرحلة النهائية عادة من سنة إلى سنتين. ومن الشائع عند مرضى داء ألزهايمر في المرحلة النهائية أن يلوثوا ملابسهم. كما يمكن أن تحدث لديهم نوبات اختلاج و تشنجات.


أعراض الخرف

حين يسبب داء ألزهايمر للشخص فقدان قدرات معينة، يمكن أن يؤدي ذلك إلى ظهور مشاكل سلوكية. إن فقدان الذاكرة والمحاكمة العقلية وضبط النزوات واللغة والتفكير المجرد يمكن أن تجعل المريض يقدم على أشياء غريبة تثير الصدمة لدى الآخرين.

من التصرفات التي يصعب فهمها ومداراتها:
  • فقد الذاكرة الذي يخفيه المريض أو يغطي عليه
  • التجول على غير هدى
  • اضطرابات النوم
  • إضاعة الأشياء وإخفاؤها
  • تصرفات جنسية غير لائقة


ومن التصرفات الأخرى لمرضى داء ألزهايمر:
  • تكرار الأسئلة أو الأفعال
  • الارتباط العاطفي بمكان معين والدفاع عنه
  • الهلوسة
  • الضلالات
  • الأوهام


من التصرفات الأكثر شيوعاً عند مرضى ألزهايمر:
  • الهياج
  • العدوانية
  • التشوش
  • الخوف
  • المشي أثناء النوم
  • السلوك الصاخب
  • التجول على غير هدى
  • الانسحاب المفاجئ من الأنشطة
  • "متلازمة الغروب"


يقدم مريض ألزهايمر أحياناً على تصرفات مبالغ فيها. وهي ردود فعل مبالغ فيها تجاه حالات عادية. فمثلاً، يمكن أن تنشأ لديه ردات الفعل هذه عند الاستحمام أو ارتداء الملابس أو عندما يوجه إليه سؤال. يمكن للمريض أن يبكي أو يخجل أو يغضب أو يصبح عنيداً. ولا يوجد تناسب بين الحالة وبين استجابة المريض لها.


تدبير أعراض الخرف

لعل أفضل طريقة للتعامل مع ردود الأفعال المبالغ فيها هي تفادي ما يسبب ظهورها. وعلى من يهتم بأمر المصاب تغيير ما قد يثير المريض قبل أن يشتد رد فعله.

كل الأشياء التالية يمكن أن تزيد الشدة النفسية على الشخص المريض بداء ألزهايمر:
  • التعب
  • تغيير محيط المريض أو نمط حياته المعتاد أو الشخص الذي يعتني به
  • الأشياء الكثيرة التي تجري في وقت واحد
  • محاولة المريض أداء مهام لم يعد قادراً على أدائها بسبب الإعاقة الجسدية أو الذهنية (عوامل مسببة للتوتر الجسدي)


لا يستطيع مريض ألزهايمر أن يتعامل مع أشياء كثيرة في وقت واحد. فإذا كان الأشخاص الأصحاء قادرون على التركيز في الأمور التي يعملون بها ويتجاهلون أشياء أخرى تحدث في الوقت نفسه قد تشتت انتباهمهم، فإن مريض ألزهايمر لا يستطيع ذلك.

يكون التوتر النفسي لدى مريض ألزهايمر أخف إذا لم يتعرض إلى:
  • الكافيئين
  • التلفزيون أو الراديو
  • الملل
  • الضجة الزائدة
  • كثرة الناس في وقت واحد
  • الغرف الواسعة


ومن النصائح التي تساعد الإنسان عند زيارة شخص عزيز عليه مصاب بمرض ألزهايمر:
  • التزام الهدوء والتجاوب مع المريض
  • عدم محاولة المناقشة
  • عدم الطلب من المريض أن "يشد عزيمته" أو أن يحاول بشكل أكبر
  • عدم محاولة تعليم المريض عادات جديدة
  • عدم محاولة إجبار المريض على القيام بأشياء لم يعد قادراً على القيام بها


من المهم أيضاً أن لا يعامل الإنسان مريض ألزهايمر كما لو كان طفلاً، فهو شخص بالغ ويستحق الاحترام مثل أي شخص آخر.

ومن المستحسن دائماً أن يتقبل الإنسان وضع الشخص المريض بصرف النظر عن تصرفاته وعما يفعله. فهكذا يفعل المحبون، فهم يحبون محبوبهم مهما كان وضعه! ويمكن للإنسان أن يثبت ذلك بالطرق التالية:
  • التواصل مع المريض بصورة فردية
  • استخدم اللمس لتطمين المريض
  • تجنب القول للمريض "أنت مخطئ"
  • تجنب مجابهة المريض بل الاكتفاء بتشتيت انتباهه عن الموضوع


من أهم طرق إظهار الاحترام للشخص المريض بداء ألزهايمر هي طريقة حديثك معه. فليس من المفيد التساؤل عن: "ما أهمية الأمر؟"


إرشادات للتواصل مع مريض ألزهايمر

يناقش هذا القسم بعض الإرشادات من أجل التواصل مع مريض ألزهايمر.

ينبغي استخدام كلمات بسيطة، وعدم استخدام كلمات طويلة أو معقدة.

استخدام جمل بسيطة فيها اسم واحد وفعل واحد وتجنب الجمل المركبة.

البدء بالمحادثة، ولاسيما في الليل، بمناداة المريض باسمه وبسؤاله عن أحواله.

يمكنك الاستفادة من النصائح التالية لجعل الحديث إلى المريض بداء ألزهايمر بسيطاً.
  • عدم استخدام عبارات صعبة
  • لفظ كل كلمة بوضوح
  • التكلم ببطء


وينبغي على من يهتم بأمر المريض بداء ألزهايمر أن لا يتكلم بصوت مرتفع إلا إذا كان المريض يعاني من ضعف في السمع. وينبغي عليه أن لا يرفع صوته إذا لم يرد المريض.

وينبغي على من يهتم بأمر المريض بداء ألزهايمر أن ينتظر الإجابة إذا وجه سؤالاً إليه. وأن يعطي المريض فرصة للتفكير وإعطاء الجواب. وأن يكون صبوراً! وعليه أن لا يفترض أن تأخر المريض عن الإجابة يعني أنه لم يفهم.

وينبغي على من يهتم بأمر المريض بداء ألزهايمر أن يسأل المريض سؤالاً واحداً كل مرة. فقد يصاب المريض بالتشوش إذا سئل عن عدة أشياء في المرة الواحدة.

وينبغي على من يهتم بأمر المريض بداء ألزهايمر إذا أراد أن يكرر السؤال على مسمع المريض أن يكرره كما في المرة الأولى تماماً. فمن الأفضل دائماً عند مخاطبة مريض ألزهايمر أن يكرر السائل صيغة السؤال كما كانت، وذلك يختلف عن مخاطبة الأشخاص الآخرين، حيث من المفيد أن "يعيد صياغة" السؤال.

وينبغي على من يهتم بأمر المريض بداء ألزهايمر أن يستخدم العبارات المرحة حيثما أمكن. وينبغي أن لا يتردد في وضع نفسه موضع النكتة، فيضحك على نفسه، ويتجنب السخرية من المريض.

يمكن أن تكون حركات من يهتم بأمر المريض بداء ألزهايمر أهم من كلامه عند التعامل مع شخص أصابه الخَرَف، وعليه أن يفترض أن المريض يستطيع رؤية حركاته دائماً عندما يكون معه في غرفة واحدة.

وينبغي على من يهتم بأمر المريض بداء ألزهايمر أن يحاول أن يجعل حركاته معبرة عن كل ما يقوله بصوته، فعليه أن يستخدم الإشارات، وأن يمثّل، وأن يستخدم يديه وجسده لإيصال المعنى.

من النصائح المحددة غير الصوتية التي ينبغي على من يهتم بأمر المريض بداء ألزهايمر أن يتقيد بها:
  1. الوقوف منتصباً أمام المريض، والتأكد من أن المريض يرى من يهتم به، وأنه يحظى باهتمامه.
  1. المحافظة على التواصل بالعينين، بلفت نظر المريض بداء ألزهايمر بحيث يرى تعابير وجه من يحدثه ويلاحظ إشاراته.
  1. التحرك ببطء، وعدم الخوف من المفاجآت، مع تذكر أن من الممكن أن يقوم المريض بداء ألزهايمر برد فعل مبالغ فيه في أي وقت.
  1. عدم محاولة إيقاف المريض بداء ألزهايمر إذا ابتعد عن محدثه أثناء الحديث معه، ومسايرته والتحرك معه بدلاً من ذلك.
  1. استخدام المتحدث مع المريض بداء ألزهايمر تعابير الوجه المبالغ فيها للتشديد على الرسالة التي يحاول تبليغها له، ولاسيما إذا كان المريض ضعيف النظر والسمع.


لا يوجد علاج يشفي داء ألزهايمر. ولكن يمكن التعامل معه. وهناك سبل كثيرة تساعد المريض على أن يكون "في أفضل وضع ممكن"، ومنها:
  • تطوير القدرات التي لا زال المريض يملكها
  • تجنب حالات الشدة النفسية التي لا ضرورة لها
  • معالجة المرض أو مضاعفاته الأخرى
  • تثقيف وإرشاد بقية أفراد الأسرة


يقوم رجلان بزيارة لجدتهما المريضة بداء ألزهايمر. كانت الجدة قلقة جداً لأنهما سيتعرضان لمشاكل بسبب غيابهما عن المدرسة. حاولا كثيراً إقناعها بأنهما أصبحا كبيرين لكنها لم تقتنع فهي تريد منهما العودة إلى المدرسة.


علاج الخرف

لا يتوفر علاج يوقف داء ألزهايمر. لكن هناك أدوية قد تساعد بعض المرضى في المراحل الأولى أو المتوسطة من داء ألزهايمر في الوقاية لوقت محدود من تفاقم بعض الأعراض، مثل: تاكرين، ودونيبيزيل، وريفاستيغمين، أو غالانتامين،.

وقد تمت الموافقة على استخدام الميمانتين لمعالجة داء ألزهايمر المتوسط والشديد، رغم أن نتائجه محدودة أيضاً.

وهناك أيضاً بعض الأدوية التي قد تساعد على ضبط الأعراض السلوكية مثل الأرق والهياج و الحيره والقلق والاكتئاب.

ويغلب أن تحقق معالجة هذه الأعراض بعض الراحة للمريض وتسهل مهمة من يقومون برعايته.


الخلاصة

إن داء ألزهايمر من أكثر أسباب الخَرَف انتشاراً. من الصعب على مريض الخَرَف أن يفكر وأن يتفاعل مع الآخرين. ويصعب عليه حتى القيام بالنشاطات اليومية البسيطة.

أن داء ألزهايمر واسع الانتشار في الأعمار المتقدمة، إن داء ألزهايمر يقتل النسيج الدماغي السليم بشكل تدريجي. وحين يتأذى النسيج الدماغي تتراجع الذاكرة والقدرة العقلية. ولهذا فإن داء ألزهايمر يؤدي عادة إلى الخَرَف.

لا يوجد علاج يشفي من داء ألزهايمر. ولكن يمكن التعامل معه. وهناك طرق عديدة تساعد المريض على أن يكون "في أفضل حالة ممكنة".

بالصبر والتركيز والكثير من الحب، يمكن للإنسان أن يساعد شخصاً عزيزاً على قلبه أصيب بداء ألزهايمر، وأن يجعله يستمتع بالحياة إلى أكبر حد ممكن. إنه في هذه الحالة يحتاج إلى المساعدة أكثر من أي وقت مضى!




 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
05-10-2014, 03:45 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

التفاح والموز والليمون تحمي من الزهايمر

أظهرت دراسة أجراها عدد من الباحثين الأميركيين أن تناول التفاح والموز والليمون يحمي الإنسان من العديد من الأمراض العصبية ومنها خصوصاً الزهايمر.
وكان الباحثون في جامعة كورنيل درسوا الفوائد المستخلصة من التفاح والموز والليمون على الخلايا العصبية ووجدوا أن حامض الكربوليك الطبيعي الموجود في هذه الفواكه يمنع التسمم العصبي في الخلايا.
وأشاروا إلى أن «الاستهلاك الإضافي للفواكه الطازجة مثل التفاح والموز والليمون يمكن أن يفيد في تحسين التأثيرات ضد أمراض مثل الزهايمر».
ووجدت الدراسة أن التفاح من بين هذه الأنواع الثلاثة المذكورة من الفاكهة يحتوي على الكمية الأعلى من المواد الطبيعية التي تمنع الضرر بالخلايا العصبية يليه الموز فالليمون.
وفي هذا الإطار أشار الأستاذ في جامعة كورنيل بنيويورك أن التفاح والموز والليمون هي أكثر الفواكه المعتمدة في الأنظمة الغذائية في الغرب وآسيا، موضحاً أن هذه الأنواع الثلاثة غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف.






القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
06-10-2014, 01:08 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

دراسة ألمانية: الكركم علاج سحرى للقضاء على الزهايمر السبت، 27 سبتمبر 2014 - 05:13 م الكركم كتب بيتر إبراهيم أكدت دراسة علمية حديثة فوائد التوابل الآسيوية، خاصة الكركم، حيث كشفت أن هناك مركّبا موجودا فى الكركم، المستخدم فى أطباق الكارى، له خصائص مفيدة يمكن أن تجعل منه مرشحا لتصنيع أدوية واعدة لعلاج مرض الزهايمر والاضطرابات العصبية الأخرى. وتوصل الباحثون من معهد العلوم العصبية والطب فى يوليش، ألمانيا، إلى أن التوابل الآسيوية تعزز وقف تكاثر الخلايا والتمايز فى الدماغ، وإعطاء الأمل للمرضى الذين يعانون من السكتة الدماغية ومرض الزهايمر. وأظهرت الدراسة، التى نشرت فى دورية أبحاث الخلايا الجذعية والعلاج، أن المركب النشط بيولوجيا ويسمى “turmerone”، يمكن أن يمنع الالتهابات، التى ترتبط ببعض الاضطرابات العصبية. وعن طريق مسح الدماغ لدراسة تأثير المركب على الفئران المختبرية، وجد الباحثون أن الذين تم حقنهم بتلك بمادة “turmerone”، كان التحسن ملحوظا فى الوظائف العصبية، مقارنة مع هؤلاء الذين لم يتلقوا العلاج. وقال الباحث أديل روجيه إن العديد من المواد قد وصفت لتشجيع تكاثر الخلايا الجذعية فى الدماغ، بالإضافة إلى تعزيز تمايز الخلايا الجذعية إلى خلايا عصبية، الذى يشكل هدفا رئيسيا فى الطب التجديدى، لكن مركب “turmerone” قد يأخذنا فى خطوة واحدة لتحقيق هذا الهدف. وذكر أن الكركم يحتوى على مركب آخر يسمى الكركمين، والمعروف بمكوناته المضادة لالتهابات الأعصاب.

http://www1.youm7.com/story/2014/9/2...8#.VDHAkT1Kpy0
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
06-10-2014, 01:13 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

باحثون أمريكيون ينجحون للمرة الأولي في “عكس” فقدان الذاكرة لدى مرضى الزهايمر

2014/10/04 باحثون أمريكيون ينجحون للمرة الأولي في “عكس” فقدان الذاكرة لدى مرضى الزهايمر2014-10-04T21:23:32+00:00 علوم وتكنولوجيا بدون تعليقات

%D8%A7%D9%84%D8%B2%D9%87%D8%A7%D9%8A%D9%85%D8%B1.jpg

Share on facebookShare on twitterShare on emailShare on printMore Sharing Services 0

لندن-أ ش أ
تمكن باحثون أمريكيون من جامعة كاليفورنيا بلوس انجلوس للمرة الأولي من “عكس” أعراض فقدان الذاكرة لدى مرضى الزهايمر, مشيرين إلى انهم أجروا دراسة صغيرة شملت عشرة مرضى ظهر على تسعة منهم تحسن واضح في الذاكرة خلال فترة تراوحت ما بين ثلاثة الى ستة اشهر من بدء العلاج.
وذكرت صحيفة /ديلي ميل/ البريطانية أن فريق البحث استخدم برنامجا جديدا ومتخصصا وشاملا من اجل عكس آثار فقدان الذاكرة.
وقال الباحثون ان ستة من المرضى الذين شملتهم الدراسة كانوا قد توقفوا عن ممارسة أعمالهم أو يجاهدون بشدة من اجل مواصلتها في الوقت الذي انضموا فيه الى الدراسة, لكنهم تمكنوا جميعا من العودة إلى وظائفهم بأداء متطور بعد ان كانوا يعانون من فقدان للذاكرة مرتبط بمرض الزهايمر.
واعرب الباحثون عن أملهم في ان تمهد هذه الدراسة الجديدة الطريق أمام أول علاج فعال للمرض, موضحين أن نتائج تلك الدراسة هي الأولي من نوعها التي تشير إلى إمكانية عكس فقدان الذاكرة عند مرضى الزهايمر.
وتضمن العلاج الخاص بفريق البحث برنامجا علاجيا معقدا يشمل 36 نقطة, وهو يجمع ما بين تغييرات شاملة في الأنظمة الغذائية وتحفيز للمخ وتدريبات رياضية وتحسين نظام النوم وأدوية محددة وفيتامينات وخطوات أخرى تؤثر على الكيمياء الخاصة بالمخ


http://www.egynews.net/%D8%A8%D8%A7%...%D9%8A-%D9%81/
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
06-10-2014, 01:16 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

إستعادة ذاكرة مرضى بالزهايمر لأول مرة

بواسطة أخبارنا المغربية 04/10/2014 15:27:00
حجم الخط:
ejMI6XypFBOTifUChlQK1arZSCdsvlUhDgsFgMWDQS6LQaHZIkk5kIADs=
r+egecDBnsUhrKyqigZlIR0uppOKYWsdqXVUhDg8DcMpgzO6HQasGgQ3vD4OyS52NmOCAA7

آخر الأخبار







430x300xthumbnail.php,qfile=201410040433502_662827637.jpeg,asize=article_large.pagespeed.ic.K3xOM4B1Vq.jpg

أظهرت نتائج دراسة صغيرة أجريت على 10 مرضى تحسناً في ذاكرة 9 منهم بعد فترة علاج استمرت ما بين 3 إلى 6 أشهر. وتعتبر النتائج التي أعلنها باحثون في جامعة كاليفورنيا بلوس أنجلوس والتي تشير إلى إمكانية استعادة الذاكرة المفقودة لمريض الزهايمر غير مسبوقة.


نُشرت النتائج في صحيفة "دايلي ميل" البريطانية، وأفادت بأن 6 مرضى استطاعوا العودة إلى عملهم بعد التوقف عن أدائه. وكانت معاناة كل منهم مع فقدان الذاكرة سببها مرض الزهايمر.

وأوضح الباحثون أن المريض الذي لم تتحسن ذاكرته تم تشخيص حالته في مرحلة متأخرة.

وقال البروفيسور دايل بريدسن من مركز أبحاث الجامعة: "نأمل أن تمهد نتائج هذه الدراسة الطريق لأول علاج فعّال لمرض الزهايمر منذ اكتشافه قبل 100 عام".

وأضاف بريدسن: "هناك حاجة لمزيد من التجارب السريرية، فلم يُكتَشَف دواء واحد فعّال لوقف أو إبطاء التدهور الذي يسببه الزهايمر، وإنما هي مجموعة من الأدوية لها آثار متواضعة على أعراض الزهايمر، وبذلك تقترح الدراسة نهجاً علاجياً ربما يكون أكثر فاعلية في وقف التدهور بدلاً من الاعتماد على دواء واحد يعالج الحالة".

وقال بريدسن: "إن مرض الزهايمر أكثر تعقيداً، والأدوية المستخدمة حالياً تؤثر على هدف واحد. تخيل أن لديك سقف به 36 ثقباً، ويستطيع الدواء علاج ثقب واحد بشكل صحيح، لكن لايزال لديك 35 ثقباً".

وأوضح بريدسن أن أسلوبه العلاجي مصمّم لكل مريض على حدة.




المزيد: http://www.akhbarona.com/health/9146...#ixzz3FJNFnYjQ
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
08-10-2014, 12:31 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,940

icon1.gif




17/04/2010



نوعية الغذاء تؤثر في الدماغ


يشير العلماء إلى ان من الممكن بالنسبة للعديد من كبار السن ان يحافظوا على فعالية ونشاط أدمغتهم في مستويات عالية، لو انهم اهتمو بتناول الأغذية ذات القيمة الغذائية الصحية الخالية من الدهون.
هذا ما تقوله بعض البحوث العلمية التي أجريت اخيرا، حيث اثبتت ان ادمغة الاشخاص الذين يعانون البدانة ربما تكون خلاياها وانسجتها العصبية أقل فعالية ونشاطا من أدمغة الاشخاص الذين يتمتعون بالرشاقة. وكحصيلة لحملات من المراقبة المتواصلة التي استغرقت سنوات عديدة قامت بها مجموعة من العلماء الأميركيين، ثبت ان خلايا الدماغ تختلف عن بقية خلايا الجسم الأخرى، لانها تتمتع بقدر أو بدرجة محدودة من القدرة على اعادة بناء ما تفسخ منها. فانتاج خلايا دماغية جديدة، ربما تبدأ في دماغ الانسان من الصفر تقريبا، ولذلك يعتقد الاخصائيون ان من الضروري جدا، وبخاصة للمتقدمين في العمر، ان يتجنبوا كل الاسباب التي تؤدي إلى اصابتهم بالالتهاب الدماغي الذي يدعى في اللغة الإنكليزية بــParkinson أو بمرض Alzheimer الرعاشي، الذي يؤدي بالمريض إلى فقدان السيطرة على نفسه وتوجهاته.
وقد أشارت بعض الدراسات، بصورة واضحة، إلى ان نوعية الأطعمة وما فيها من قيم غذائية صحية، تلعب دورا هاما في انعاش الدماغ لاداء وظائفه البايولوجية المختلفة.
كما ان الأطعمة الحارة، أي الأطعمة التي تحتوي على بعض التوابل، وكذلك الحال بالنسبة لبقية الأطعمة الخالية من الدهون، كلها تساعد على تحسين قدرة الخلايا الدماغية على الصمود والنشاط والعمل.
تأثير البدانة
وقد تابع العلماء مؤثرات الحمية الغذائية على خلايا الدماغ، ولاحظوا ان ارتفاع كميتها فوق العادة له انعكاسات سلبية، لا فقط على الصحة العامة للانسان، وانما أيضا على الدماغ.
وحسب الاختبارات، اتضح لهم ان الانسان الذي يضيف إلى وزنه الاعتيادي حوالى 40 كيلوغراما، لابد ان يعاني من حالات صحية سلبية، أكثر من الانسان الذي يتميز جسمه بالنحافة ولكنه يتمتع بفعالية ونشاط واضح.
وقد توصل العلماء إلى ان البدانة ربما تؤدي فيما بعد إلى انخفاض مستوى الذكاء عند الرجال، لان زيادة الوزن تؤثر بشكل سلبي على عمل الاوردة التي تغذي الدماغ بالدم. ولذلك يحذرون من البدانة التي قد تظهر أيضا عند الأطفال الذين لا يفهمون عواقب الأكل المفرط الذي يؤدي إلى بطء نموهم.
والغريب ان واقع النساء في هذه الحالة هو أفضل من واقع الرجال، فلم يظهر أثناء البحث، الذي اجري عليهن، اية صلة بين البدانة وانخفاض مستوى الذكاء. فالحقيقة هي ان الدهون الموجودة في اجسامهم تخزن بطرق مختلفة، ولذلك ينبغي عليهم عدم الاكثار من الطعام، وإلا فان بانتظارهم مصاعب صحية، أولها انخفاض عدد سنوات اعمارهم.


القبس



عصير التوت البري يحسِّن الذاكرة


واشنطن ــ يو بي أي ــ أظهرت دراسة أميركية جديدة أن عصير التوت البري يساهم في تحسين الذاكرة.
وذكرت مجلة تايم الأميركية أن دراسة أجرتها جامعة «سينسيناتي» شملت 16 شخصاً، معدل أعمارهم 78 عاماً، اظهرت ان عصير التوت البري يحسن الذاكرة.
وقد شرب 9 من المشاركين كوبين من عصير التوت في اليوم على مدى 12 اسبوعاً، في حين تناول 7 آخرون عصيراً حلواً وهمياً.
يشار الى أن جميع المشاركين في الدراسة يعانون مشاكل ادراكية تتعلق بالتقدم في السنّ، وقد أظهر الاشخاص الذين تناولوا عصير التوت نتائج أفضل في اختبارين للذاكرة مقارنة بالمشاركين الآخرين الذين لم يتناولوا عصير التوت البري.
واشارت الصحيفة الى أن هذه الدراسة مهمة جدا، بما أنه لم يتم انجاز أي علاج حتى الآن للقضاء على مشكلة ضعف الذاكرة مع التقدم في العمر.
وقد يساهم التوت البري في منع الاصابة بأمراض الذاكرة أو تأخيرها لأطول فترة ممكنة.
وكانت دراسات سابقة قد ربطت بين التوت البري وتحسن الذاكرة، اذ تحتوي هذه الفاكهة على مضادات التأكسد مثل الانثوساينين الذي يساعد على مكافحة الالتهاب الذي أشار الباحثون الى ارتباطه بمرض الزهايمر.
كما ارتبط الانثوساينين بازدياد الاشارات العصبية في الدماغ، مما قد يشرح لمَ تمكن الأشخاص الذين يتناولون عصير التوت من تحسين ذاكرتهم.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
08-10-2014, 12:31 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,940

icon1.gif


أغذية الاستيعاب والتفوق التي تزيد قدرة المخ على الفهم والحفظ

أطعمة متنوعة ومتكاملة لتقوية ذاكرة وذكاء الطلبة

المخ يحتاج إلى أطعمة متنوعة ومتكاملة لزيادة كفاءة عمله ونشاطه وسلامته ارسال | حفظ | طباعة | تصغير الخط | الخط الرئيسي | تكبير الخط









| اعداد د. أحمد سامح |
كل الأسر في جميع المجتمعات مع بداية كل عام دراسي جديد تهتم بتهيئة الجو المناسب للدراسة ومن ضمن هذا الاستعداد الاهتمام بتغذية الطلاب والبحث عن أفضل الأطعمة التي تزيد من قدرة أبنائهم على المذاكرة والفهم والاستيعاب والحفظ.
ومن محتويات الوصفة الطبية لعام دراسي ممتع يبدع فيه الطلاب ويتفوقون كانت هذه الدراسة التي ترتقي بالصحة النفسية والجسدية للطلاب إيماناً منا بأن الحياة الدراسية إذا بدأها الطالب متفوقاً سيظل متفوقاً طوال حياته.
وكثير من أولياء الأمور يشتكون من معاناة الأبناء من مشكلة النسيان السريع وضعف القدرة على الحفظ والاستيعاب.
كذلك يتساءل أولياء الأمور والتربويون عن الأطعمة التي تقوي ذاكرة الطلبة وتزيد من قدرتهم الاستيعابية وفي هذه الدراسة نتناول العناصر الغذائية التي تقوي ذاكرة وذكاء الطلبة بالتفصيل وأي الأطعمة غنية بهذه العناصر.
فالمخ يحتاج إلى أكثر من 20 مغذياً يومياً لا تتواجد في مادة غذائية واحدة.
وكذلك يحتاج إلى مضادات الأكسدة لكثرة تعرضه للهجوم التأكسدي الضار من الشوارد الحرة وسنتناول في الدراسات الآتية ما الشوارد الحرة وما خطورتها ومصادرها ودور مضادات الأكسدة في مكافحة هذه الخطورة وتلك الأضرار.
ويحتاج المخ إلى مجموعة فيتامين «ب» المركب لنمو وتطور الجهاز العصبي ورفع كفاءة الموصلات العصبية ونتناول في هذه الدراسة أيضاً دور الأملاح المعدنية الحيوية في تنشيط الجهاز العصبي وخلايا المخ.
وكذلك نتناول دور الزيوت أوميغا-3 وضرورتها الغذائية للمخ والأعصاب ونموهما وزيادة كفاءتهما.
وتوضح هذه الدراسة بالتفصيل الأطعمة التي تتوافر فيها هذه العناصر الغذائية التي تؤمن للطلبة عاما دراسيا ممتعا يبدعون فيه ويتفوقون.
مع بداية العام الدراسي الجديد يشتكي كثير من الطلبة وأولياء الأمور والتربويين من مشكلة النسيان السريع وضعف التركيز المخيف لدى التلاميذ.
ونظراً لأداء المخ وظيفته بكفاءة ودقة فإنه يحتاج إلى أكثر من 20 مغذياً لا تتوافر في مادة غذائية واحدة، لذا فإن التغذية المتكاملة لها تأثير مهم على وضع كفاءة المخ وسلامة ودقة أدائه لوظائفه الحيوية المرتبطة بقوة الذاكرة والاستيعاب والذكاء.
غذاء تقوية الذاكرة والذكاء.
المخ يحتاج غذائياً بشدة إلى مضادات الأكسدة لكثرة تعرضه للهجوم التأكسدي الضار المستمر من الشوارد الحرة التي تتولد فيه بمعدل أكثر نظراً لكثرة استهلاكه للأوكسجين بدرجة تفوق أعضاء الجسم الأخرى.
ومن أهم مضادات الأكسدة الغذائية الواقية للمخ فيتامين «A» وبيتاكاروتين التي تتحول في الجسم إلى فيتامين «A» وفيتامين «E» ومعدن السيلنيوم ومركب الجلوتاثيون وفياتوا لفينولات العديدة وهي موجودة في أطعمة معينة.
الفيتامينات
تقوي الموصلات العصبية
كما يحتاج المخ غذائياً إلى مجموعة فيتامينات «ب» المركب لأهميتها الحيوية له مثل فيتامين حمض الفوليك الضروري لنمو وتطور الجهاز العصبي المركزي وللمحافظة على مستوى وجود الموصل العصبي «سيروتونين» الذي يقوم المخ بتصنيعه.
وفيتامين الكولين الذي يعتبر جزءا من الموصل العصبي استيل كولين المسؤول عن الذاكرة في المخ.
ويحتاج المخ أيضاً إلى فيتامين «12ب» الضروري لكفاءة وظائف الجهاز العصبي وانتاج كرات الدم الحمراء، وفيتامين «ب» الضروري لكيميائيات الجسم المسؤولة عن اتصالات الخلايا العصبية وهو ضروري لانطلاق الطاقة في الخلايا وضروري لنقل النبضات «الإشارات» العصبية.
المعادن لنشاط المراكز العصبية
ومن المعادن الغذائية يحتاج المخ إلى الكالسيوم والماغنسيوم والمنجنيز وكلها تساعد على انتقال النبضات العصبية وإلى الحديد الذي ينقل الأوكسجين إلى الخلايا ويساعد في عمل الموصل العصبي «دوبامين - Dopamine» وأيضاً يحتاج المخ إلى الزنك الضروري لنمو المخ ولأدائه الوظيفي الصحيح بالإضافة إلى مساعدته في انتاج أكثر من 200 انزيم في الجسم يعمل العديد منها في المخ.
كما يحتاج المخ غذائياً إلى النحاس المساعد على تكوين كرات الدم الحمراء والبورون المساعد على انتاج الأنزيمات والمؤثر على حركة الكالسيوم الذي يعمل على انتقال النبضات العصبية ويحتاج أيضاً في تغذيته إلى اليود الضروري لسلامته وازدياد قدرة أدائه الذهني.
أغذية نمو المخ وتطوره
يجب توافر عناصر دهنية ضرورية جداً لنمو المخ وتطوره المناسب وايضا لتكوين أغشية الخلايا العصبية التي تمر فيها إلى جميع الاشارات العصبية مثل دهون أوميغا-3 المعروفة بـ «لينو لينيك» التي ينتج عنها مركب «DHEA» المكون الرئيسي لنسيج المخ والضروري في جميع مراحل نموه وتطوره.
كما ان دهون أوميغا-6 «لينوفوليك» ضرورية في التغذية السليمة الصحية للمخ.
ونعرض هنا إلى أهم الأغذية الاقتصادية المتكاملة في محتوياتها من المكونات الضرورية لصحة وسلامة المخ وقوة أدائه لوظائفه الحيوية المرتبطة بالذاكرة والذكاء والاستيعاب التي يجب أن يتناولها في وجبات غذائية يومية متكاملة.
أغذية المنتجات الحيوانية
• كبد بقري وكبد دجاج لاحتوائهما على مضادات الأكسدة من فيتامين «A» وفيتامين «E» بالإضافة إلى فيتامين «ب» المركب ومعادن الحديد والزنك والنحاس.
• البيض لاحتوائه على مضادات الأكسدة فيتامين «A» والسيلنيوم وفيتامين «12ب» وحمض الفوليك وفيتامين كولين المقوي للذاكرة ومعادن الحديد والزنك».
• سلمون أومكايل لاحتوائهما على فيتامين «E» المضاد للأكسدة وفيتامين «6ب» وفيتامين «12ب» ودهون أوميغا-3.
• المأكولات البحرية مثل الروبيان والأسماك والكابوريا لاحتوائها على معدن الزنك واليود والفسفور والكالسيوم.
• الحليب ومنتجاته لاحتوائها على فيتامين «12ب» ومعدن الكالسيوم.
خضراوات طازجة ومطبوخة
• سبانخ بالحمص لاحتوائها على بيتاكاروتين المضاد للأكسدة وفيتامين حمض الفوليك وفيتامين «6ب».
• بصل طازج لاحتوائه على السيلنيوم المضاد للأكسدة واحتوائه على اليود.
• طماطم لاحتوائها على فيتامين «C» المضاد للأكسدة وعلى فيتامين «E» لاحتوائها على بيتاكاروتين وجلوتاثيون المضادين للأكسدة ودهون أوميغا-3.
• بطاطا صفراء لاحتوائها على بيتاكاروتين المضاد للأكسدة وفيتامين «ب 6».
• ثوم لاحتوائه على مضاد للأكسدة «سيلنيوم».
فواكه طازجة
• برتقال لاحتوائه على مضادات الأكسدة من فيتامين «C» وسيلنيوم وجلوتاثيون بالإضافة إلى حمض الفوليك.
• البطيخ لاحتوائه على فيتامين «C» وجلوتاثيوم المضادين للأكسدة وفيتامين «ب 6» وفيتامين «ب 12».
• فراولة طازجة لاحتوائها على فيتامين «C» وجلوتاثيون المضادين للأكسدة واليود.
• مانجو أو كنتالوب لاحتوائهما على مضادات الأكسدة من فيتامين «C» وبيتاكاروتين.
• موز لاحتوائه على فيتامين «6 ب» والبوتاسيوم وأحماض أمينية تكون مادة «السيروتونين».
أغذية البقوليات
• عدس لاحتوائه على سيلنيوم المضاد للأكسدة يكافح خطورة الشوارد الحرة وحمض الفوليك.
• لوبيا جافة لاحتوائها على فيتامين حمض الفوليك ومعادن الحديد والماغنيسوم والنحاس والبورون.
بذور وزيوتها
• بذور الكتان وزيتها المسمى بـ «الزيت الحار» لأنهما من أغنى المصادر الغذائية بمكون أوميغا-3 ويتم تناولهما بعد اعدادهما بالطريقة الصحيحة ويخلط بالجبن والفول.
• سمسم وزيته والطحينة «الهردة» لاحتوائهما على فيتامين «E» ودهون أوميغا3-.
ويتم تناول السمسم على صورته أو في المنتجات المحتوية عليه مثل الخبز بالسمسم ومنتجات حلوى السمسمية وغيرها.
ويتم تناول زيت السمسم «السيرج» بإضافته إلى الفول المدمس والجبن الأبيض وسلاطة الخضراوات الطازجة مع استخدامه في الطبخ.
• زيت الذرة أو عباد الشمس لاحتوائهما على دهون أوميغا-3.
حبوب ومكسرات
• قمح «بليلة» لاحتوائه على فيتامين «E» المضاد للأكسدة وفيتامين «ب» وفيتامين «ب 12».
• ذرة صفراء: لاحتوائها على فيتامين «E» المضاد للأكسدة وبيتا كاروتين.
• فول سوداني لاحتوائه على فيتامين «E» المضاد للأكسدة وفيتامين كولين المكون للاستيل كولين المقوي للذاكرة ويحتوي معادن الماغنيسوم والمنجنيز والنحاس والزنك والبورون ودهون أوميغا-3 ويشمل هذا الجوز واللوز والفستق.
توابل وأعشاب
• زعتر - بردقوس - كمون - حبهان - شمر - ريحان، لاحتوائها على مكونات مضادات الأكسدة.
ويتم تناولها بإضافتها إلى الأطعمة المختلفة مثل الفول المدمس والجبن الأبيض والطحينة والأغذية المطبوخة وتستخدم في تتبيل اللحوم والدواجن والأسماك منفردة أو في خلطات طبقاً للمذاق المرغوب، كما يمكن تناول الريحان بإضافته إلى مشروب عصير الليمون والشاي.
• ملح الطعام المدعم باليود لاحتوائه على اليود وذلك لسلامة وكفاءة الجهاز العصبي والغدة الدرقية ذات الأهمية القصوى في التفاعلات الحيوية.





أطعمة تقوي الذاكرة وتزيد القدرة على الاستيعاب الاهتمام بتغذية الأطفال من أجل العقل السليم في الجسم السليم الراي







أوميجـا‏3‏ تخـفف من ضـعف الذاكرة وتشــتت الذهــن
حاتم صدقي




266

reading-2.png



gry-sep-daily.jpg


أكدت دراسة أجراها فريق من الباحثين المتخصصين في مجال التغذية بجامعة لندن‏,‏ أن مادة اوميجا‏3‏ الموجودة في زيت السمك تساعد كثيرا في تحسين الحالة العقلية وتعزز الذاكرة وتقلل من التشتت الذهني‏,
food-4-b_15_2_2012_11_40.jpg


بل وتمتلك هذه المادة القدرة علي تحسين صحة الإنسان بشكل عام . الباحثون اعتمدوا علي نتائج دراسات قاموا بها علي نحو600 شخص ممن يعانون من بعض أمراض القلب, وقد تبين لهم أن تناول اوميجا3 يعمل علي تقليل عملية تلف الحمض النووي الموجود في التيلوميرز والذي هو عبارة عن إنزيم يغطي أطراف الكروموسومات التي تتجمع فيها جزيئات الحمض النووي, وهي تعمل علي الوقاية من الالتهابات وتبطئ العمليات الحيوية التي تؤدي في النهاية إلي الشيخوخة.
يقول الباحثون إن اوميجا3 يمتلك القدرة علي إطالة عمر خلايا الجسم ويعزز قدرة الجسم علي إبطاء الشيخوخة, ويحفز الدورة الدموية في الجسم ويفكك مادة الفيبرين التي تعمل علي تجلط الدم, كما تقلل من مستوي الكولسترول الضار في الجسم وتزيد من مستوي الكولسترول النافع في الجسم.
ومن فوائد اوميجا3 تقليل ضغط الدم, وهي مضادة للالتهابات وتفيد بشكل خاص مرضي الروماتيزم وتخفف من الآلام التي يعانون بها, كما تفيد مرضي الاكتئاب والقلق.
وبالنسبة للأطفال, فإن أوميجا3 يحسن من مناعة الأطفال ويساعد علي النضج العقلي للطفل ويزيد من قدراته العقلية وذاكرته ويساعده علي التركيز الجيد.
أما مصادر أوميجا3, فبالإضافة إلي المستحضرات الصيدلانية الخاصة بـ اوميجا3, فإن السمك خصوصا السلمون والسردين والرنجة تعد مصدرا جيدا لها وكذلك البيض واللحم البقري, والحليب والجبن, أما الجرعة اللازمة من اوميجا3 يوميا فتبلغ1.6 جرام يوميا للرجال و1.1 جرام يوميا للنساء علي ألا تتجاوز3 جرامات يوميا.


أوميجـا‏3‏ تخـفف من ضـعف الذاكرة وتشــتت الذهــن
حاتم صدقي
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
08-10-2014, 12:38 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,940

icon1.gif

18/02/2012


متابعات صحية تناول الكاري مرة أسبوعياً يقي من الزهايمر

Pictures%5C2012%5C02%5C18%5Cecb5b755-2a7c-460e-b7c4-7b453b93ac99_main.jpg


نيويورك - أ. ش. أ - تنصح أحدث الدراسات الطبية بتناول الكاري مرة أو مرتين أسبوعيا، لإبعاد شبح الاصابة بخرف الشيخوخة. وتوصل الباحثون الذين أشرفوا على الدراسة، إلى أن مجموعة التوابل التى يتكون منها مسحوق الكاري تلعب دورا مهما ومفيدا فى علاج الزهايمر.
يذكر أن الاصابة بالزهايمر تنجم عند تراكم صفائح البروتين على خلايا المخ، ما يعوق كفاءة وأداء الخلايا العصبية والدائرة والموصلات العصبية بصورة سليمة، ليؤثر سلبا على عدد من الوظائف في المخ منها الذاكرة.
وتفسر نتائج هذه الدراسة انخفاض معدلات الإصابة بالزهايمر بين كبار السن في الهند، لاعتماد المطبخ الهندي بصورة أساسية على الكاري في أغلب الوجبات المقدمة، بالمقارنة بالدول الغربية.


القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
16-10-2014, 11:42 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

ئيس الحكومة البريطاني يكشف خوفه من الإصابة بفقدان الذاكرة

انضم مع جميع وزرائه إلى نادي «أصدقاء الدمتشيا»

خارجيات · 16 أكتوبر 2014 / 536 مشاهدة / 3
شارك: | لندن - من إلياس نصرالله | في تصريح جريء ونادراً ما يصدر عن زعيم سياسي أياً كان، أعرب رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أمس عن خشيته من أن يُصاب مستقبلاً بمرض فقدان الذاكرة (دمتشيا)، رغم عدم إصابة أي من أقاربه بهذا المرض من قبل، كاشفاً عن أنه مع جميع الوزراء في حكومته انضموا أول من أمس إلى جمعية «أصدقاء فقدان الذاكرة» (الدمتشيا)، وسيبدأون حالاً في الحصول على تدريب خاص يؤهلهم للتعامل مع المصابين بهذا المرض.

ففي حديث لإذاعة أكسفورد المحلية التابعة لهيئة الإذاعة والتلفزيون البريطانية (بي بي سي) أمس انتقد كاميرون طريقة العناية الصحية والرعاية الاجتماعية التي يحظى بها المصابون بفقدان الذاكرة في المملكة المتحدة. معرباً عن ألمه للحال التي وصلت إليه رئيسة الوزراء السابقة لبريطانيا مارغريت ثاتشر، التي أصيبت بالمرض بعد أن شاهدها في «عز قوتها عام 1988 وهي تقود حزب المحافظين» الذي ينتمي إليه.

وكان كاميرون يتحدث في البرنامج الإذاعي من مقر رئاسة الوزراء في «10 داوننغ ستريت»، حيث قال «إنني عملياً أجلس الآن... فيما يُسمى غرفة ثاتشر، التي أطـْلِق عليها الاسم من جانب رئيس الوزراء السابق غوردون براون. فأمامي صورة لها وهي تحدِّق فيَّ من على الحائط فيما أنا أتحدث إليكم، إنه لأمر مزعج».

وأضاف «شاهدت فقدان الذاكرة لدى أولياء أمور بعض أصدقائي أيضاً - إذ يكونون في لحظة معينة في قمة عظمتهم ووعيهم - وفجأة يفقدون الذاكرة».

وقال انه خلال تجواله في دائرته الانتخابية زار عدداً من بيوت العجزة وشاهد فيها الكثير من الأشخاص المصابين بفقدان الذاكرة، مؤكداً أنه «رغم حصولهم على العناية الجيدة في غالب الأحيان، إلا أن هذا الأمر مثير للألم»





وقال كاميرون أنه تأثر جداً عندما سمع في اليوم السابق بطل إنكلترا في لعبة الكريكيت إيان بوثام، وهو يتحدث في برنامج إذاعي عن عدم قدرته على مواصلة زياراته لوالده المصاب بفقدان الذاكرة في أحد بيوت العجزة، معتبراً ما قاله بوثام «جرس مُنبّه».


و دعا كاميرون إلى زيادة الأبحاث في أسباب هذا المرض وتوفير تدريب مناسب للعاملين في المستشفيات للتعامل مع المصابين به، وقال انه تلقى شخصياً مثل هذا التدريب وحض الناس على أن يفعلوا الشيء ذاته. كاشفاً أن جلسة الحكومة صباح أول من أمس خُصِّصَت لهذا الموضوع ووافق جميع الوزراء على الانضمام إلى جمعية «أصدقاء فقدان الذاكرة»، مشدداً على ضرورة إحداث تغيير في النظرة إلى هذا المرض. معرباً مرة أخرى عن خشيته من أن يُصاب هو في مرحلة من حياته بفقدان الذاكرة.
الراي
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
29-10-2014, 11:00 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

دراسة : الكاكاو يساعد في تحسين ذاكرة المسنين



الكاكاو يساعد في تحسين ذاكرة المسنين









يبدو ان الكاكاو يساعد في تحسين ذاكرة المسنين، هذا ما بينته نتائج دراسة علمية مؤخرا.

اكتشف علماء جامعة كولومبيا الطبية الأمريكية، ان الفلافونيدات الموجودة في الكاكاو تحسن قدرات الذاكرة عند المسنين. اشترك في التجارب 37 شخصا (50 – 69 سنة) كانت تعطى لهم يوميا لمدة ثلاثة أشهر إما جرعة عالية من الفلافونيدات (900 ملغم) أو صغيرة (10 ملغم).

بعد ذلك خضع كافة المشاركين الى اختبارات الذاكرة. بينت نتائج الاختبار ان الذين تناولوا جرعة عالية من الفلافونيدات خلال مدة ثلاثة أشهر، كانوا اسرع وافضل في اجتياز الاختبار.

يعتقد العلماء ان السبب قد يكون ازدياد تيار الدم في منطقة التلفيف المسنن في الدماغ " lat. Gyrus dentatus"، عند الذين تناولوا جرعات عالية من الفلافونيدات. وكان العلماء سابقا يعتقدون ان ضعف وظيفة هذه المنطقة ناتج عن فقدان الذاكرة بسبب التقدم في السن.

يقول الباحث سكوت سمول "إذا كان المشاركون في بداية الاختبار يتمتعون بذاكرة شخص في الستين من العمر، فإنه بعد مضي ثلاثة أشهر اصبحوا يتمتعون بذاكرة من هو في 30 – 40 من العمر"

القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
24-11-2014, 07:58 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,940

icon1.gif


بهار الكركم العظيم ._____________هذه نصيحة بالغة الاهمية... بالغة الاهمية و من واقع تجربة الحياة العملية ندخل في زبدة الموضع .. قدموا لمريضكم الكركم العظيم .. و سوف ترون امام ناظريكم بعد تناوله .. محطة توقف لتدهور الحالة .. و تشكل منحنى إستدارة معاكسة نحو مسار التقدم الصحي التحسن بطيىء ... و لكن يتطور بثبات القصة : شاهدت فيديو لدكتور لبناني متخصص بعلوم التغذية و آثارها على الجسم .. قال فيه ان الكركم يذهب الى عقل الانسان و يدمر المادة الضارة التي سببت الزهايمر .. و يساعد على نمو خلايا جديدة عوضا عن ما تلف .. سبحان الله

و يحتاج الامر الى خلطه بأحد منتجات الألبان التي تحفزه للقيام بهذه المهمة المعجزة ... معلومة مذهلة بعد التجربة تبين صحة كلام الدكتور .. فبدأت اول علامات التحسن تظهر .. و بعد أن تم استبدال الكركم المسحوق الجاهز بالكركم الصحيح و طحنه و تقديمه للمريض مباشرة فور طحنة لوحظ تقدم اكبر بكثير....
و السبب ان مسحوق الكركم الجاهز تتطاير زيوته فتقل قيمته الصحية .. اضافة الى انه معرض للتلف و الغش و سوء التخزين و افتقاد شروط التصنيع و التعبئة و التغليف و تفريغ الهواء و سوء النقل و انتهاء مدة الصلاحية و غيره ...........لذا يجب ... يجب ..يجب طحنه بآلة الطحن و تقديمه للمريض مباشرة ... و يجب تكسيره بالهاون قبل طحنه حتى لا تتلف الماكينة..


المقادير
ملعقة صغيرة _ ملعقة تقليب شاي الاستكانه _
2 مرة على الاقل صباحا و مساء
بخلط مع ربع استكانة لبن او حليب ...قوموا بما عليكم و راقبوا التحسن .. بكل سرور و دهشة 45 فلس .. تحسن من صحة الاحبة ..... الله و أكبركركم ...نعم كركم .. الذي لا يعطيه احد إعتبارا .. و لا يقيم احد له وزنا .. و لا قيمة له تذكر و في الضعف قوة .........سوف تفرحون .. و يفرح مريضكم و ان لم يتمكن من التعبير عن فرحه ... و تفرح السموات و الارض ..كيف لا و الله يخبرنا ان مساعدة الناس اسمى المعاني الانسانيةفكيف يكون عليه الامر اذا كان من تساعده امك او ابيك او احد اقربائك ........


الكركم ....ما أعظمه و لدينا مزيد من الاخبار المفيدة ... ترقبوها ..........بس هاااااااااااا مو تخلصون الكركم اللي بالسوق ..
smile.gif
.............



علي آل بن علي​

.الصورة من
www.hawaa.com
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
5, 08:36 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif


الفراولة... فياغرا طبيعية دون تأثيرات جانبية
الجمعة 16 يناير 2015 - الأنباء - mbc
أضـف تعليقك
btnDec.gif
btnInc.gif
:حجم الخط
529838-1.jpg
الفراولة منشط طبيعي للرجل والمرأة


في محاولة منهم للبحث في الطبيعة عن حلول لمشكلة الضعف الجنسي، استطاع العديد من الخبراء التوصل إلى حقيقة علمية مفادها أن ثمرة الفراولة وما يماثلها من الفواكه الصيفية مثل التوت والكرز تعد الحل الطبيعي الأمثل لمثل تلك المشكلة، حيث تساعد هذه الفاكهة على زيادة الرغبة لكل من الرجال والنساء بنفس الدرجة.
وفي تقرير أعدته صحيفة الـ"ديلي ميل" أشار "باتريك هولفورد" مؤسس Optimum Nutrition إلى أن ثمرة الفراولة يمكنها أن تؤدي مهمة عقار "الفياغرا" ولكن على مدى أطول، وذلك لما تحتويه الفراولة على نسب كبيرة من الزنك في بذورها التي تؤكل معها، بخلاف الكثير من الفواكه الأخرى التي يتم التخلص من بذورها عند تناولها.

وقد أوضح دكتور "هولفورد" أن الزنك أكثر العناصر الغذائية ارتباطًا بالممارسة، لعدة أسباب أهمها تحكمه في هورمون التستوستيرون اللازم لإنتاج الحيوانات المنوية، كما أنه يساعد في سرعة تجهيز وتهيئة جسم المرأة للممارسة.
وبالإضافة إلى ذلك، أشار دكتور "هولفورد" في دراسته إلى احتواء الفراولة على مضادات للأكسدة التي تساعد على تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية، وأنها لديها أقل نسبة من السكر مقارنة بالفواكه الأخرى، مما يعني أنها توفر مستويات دائمة للطاقة للجسم بعدد قليل من السعرات الحرارية.
وعن الفوائد الأخرى للفراولة، فقد أظهرت دراسة حديثة أجريت بجامعة "واغنيغن" الهولندية أن تناول 800 غم من حامض الفوليك يوميًا يساعد على مد الجسم بالعديد من الفوائد الصحية، أهمها تقوية الذاكرة، وتأخير شيخوخة دماغ الإنسان والجسم بشكل عام والوقاية من أمراض القلب ومكافحة مرض الزهايمر وخرف الشيخوخة.

ومن المعروف أن الفراولة من أكثر الفواكه الغنية بحمض الفوليك، لذا تعد المصدر الأمثل له.
ومن أجل الحصول على تلك الفوائد، ينصح بتناول ثمرة الفراولة والتوت البري على معدة خاوية، أي قبل الأكل بساعة على الأقل، كما ينصح بتناولها طازجة بمجرد غسلها، وكمنشط جنسي، فينصح دكتور "هولفورد" أن يتم تناولها أيضًا قبل الممارسة
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
23-02-2015, 03:20 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

كيف يموت الإنسان بسبب النسيان ؟

دراسات تبين زيادة انتشار مرض الزهايمر بين البشر

قضايا · 23 فبراير 2015 / 173 مشاهدة / الراي


«الزهايمر» يصيب أكثر المسنّين في دول أوروبا الغربية وأميركا

434981_64015_Org__-_Qu90_RT728x0-_OS1417x1063-_RD728x546-.jpg
×
1 / 2



شارك:





| إعداد عماد المرزوقي | • ما يعادل ميزانيات 15 دولة عربية يصرفها العالم لعلاج «الزهايمر» الذي لا علاج له

• مليون ونصف عربي فاقدون للذاكرة... و36 مليون إنسان مصاب بـ «الزهايمر» حول العالم

• تغيّر المزاج السريع وصعوبة اتخاذ القرار ونسيان المعلومات المتكرر... بوادر «الزهايمر»

• اعتماد الأطفال على الهواتف الذكية والتكنولوجيا قد يصيبهم بفقدان الذاكرة المبكر

• كثرة الاتصالات قد تكون أحد مؤشرات علامات فقدان الذاكرة
اذا نسيت أكثر من مرة أين وضعت مفاتيح بيتك أو سيارتك أو أين تركت محفظة نقودك؟ أو اذا نسيت أكثر من مرة تاريخ عيد زواجك أو عيد ميلاد أحب الناس اليك؟ واذا نسيت المطعم الذي كنت دائما تتردد عليه في فترة من الفترات؟ فإنها مؤشرات أولى عن اصابتك بحالة النسيان التي قد تنتاب كل شخص طبيعي. لكن المشكلة اذا تكرر حدوث ذلك فقد يؤدي الى اهتراء الذاكرة ما قد يصل بالانسان الى نسيان أشخاص وأشياء أهم من تواريخ الميلاد، ويكون بذلك قد أصبح مريضا بالنسيان ومع الوقت قد ينسى البعض أحب الناس اليهم. وقد يكون نسيان أحدهم لصديقه الحميم أو حتى أخيه ليس خيارا بل نتيجة فقدانه الذاكرة وهو لا يزال حيا. فقدان الذاكرة أو مرض النسيان «الزهايمر» بدأ يزيد انتشاره بين البشر في الفترات الأخيرة ويتم اكتشاف أعراضه مبكرا حتى بين الكهول والشباب حيث لم يعد حكرا على الشيوخ والعجائز.

النسيان كما عنونت به احدى الأديبات العربيات اكتسح مساحات واسعة من عقول البشر اليوم ودمر بعضها ودفع بالبعض الى الجنون. حيث أن معدلات الاصابة بالنسيان الجزئي وصولا الى فقدان الذاكرة الجزئي أو الكلي الذي يعرف بالخرف أو بـ«الزهايمر» زادت في العصر الحديث نظرا بالأساس لتزايد اصابات في المخ بسبب الضغوط النفسية وارتفاع مسببات القلق والارهاق العقلي والاستهلاك المفرط للتكنولوجيا والتعامل الكثير مع الارقام والابتعاد عن حاضنة الطبيعة.

وحذرت تقارير علمية سابقة من ان «الافراط في الاعتماد على اجهزة الكترونية ورقمية في المعرفة والعمل قد يؤدي إلى الخلل المعرفي في الدماغ، وهذا ما قد يؤثر سلبا على المهمة الادراكية للمخ». حيث حذر باحثون على موقع «الزهايمر نت» ان الاستخدام الكثيف للهواتف الذكية بمختلف انواعها ووظائفها وتعويل الطفل خصوصا عليها قد يؤثر على نمو الذاكرة في مخ الأطفال ما قد يؤثر سلبا على قدرة ذاكرتهم في المستقبل وقد يكونون اكثر من غيرهم عرضة لمرض الزهايمر المبكر».

نحو مليون نصف عربي يعانون من فقدان الذاكرة والأرقام قد ترتفع مستقبلا حسب الموقع الطبي «اراب ميدي كار» حيث ان مرض الخرف يلتهم كثيرا من البشر ويجعلهم يفقدون كل ذاكرتهم حتى يصبحوا لا يعرفون أهلهم. هذه المرض الغول الى حد اليوم ليس له علاج شاف.

نصف مليون يموتون من البشر في العالم سنويا بسبب «الزهايمر» جراء النسيان. ويصيب مرض «الزهايمر» اليوم حسب موقع دولي لرصد انتشار ومسببات الزهايمر في العالم «alz.org» من «1 الى 3 كهول في العالم ما قد يجعله من أهم مسببات الموت في العصر الحديث. هذا المرض الغريب يعتقد الباحثون أن زيادة اصابة البشر به لم يعد محدودا في فئة الطاعنين في السن. ما يمثل مؤشرا خطيرا على تغيرات في قدرات الانسان الطبيعية على تخزين المعلومات وعلى التذكر وادراك الأمور.

وقد ذكر موقع «ايفري داي هيلث» الطبي أن «أعراض الخرف أو الزهايمر أصبحت تكتشف عند فئة من الكهول في عمر الشباب بداية من الثلاثينيات من عمرهم وقد تعود بعض الاصابات لسبب وراثي أو نتيجة تعرض شخص الى اجهاد عصبي كبير أو أزمة نفسية حادة نتيجة افلاسه أو فقدانه لوظيفة أو لفشله العاطفي ما يجعله مكتئبا بشكل مرضي».

وحسب المصدر نفسه فان «حياة المصاب بالأعراض الأولية لمرض الزهايمر تغير نظام حياته ويحتاج لساعات نوم أطول ولفترات هدوء أكثر من قبل».

الزهايمر حسب تعريف المكتبة الوطنية للطب على موقعها «nlm» يعتبر «داء يصيب المخ ويتطور ليفقد الإنسان ذاكرته وقدرته على التركيز والتعلم، وقد يتطور ليحدث تغييرات في شخصية المريض فيصبح أكثر عصبية أو قد يصاب بالهلوسة أو بحالات من حالات الجنون الموقت. ولا يوجد حتى الآن علاج لهذا المرض الخطير، إلا أن الأبحاث في هذا المجال تتقدم من عام لآخر. كما أثبتت الأبحاث أن العناية بالمريض والوقوف بجانبه تؤدي إلي أفضل النتائج مع الأدوية المتاحة».

وحسب المصدر نفسه فإن «الزهايمر أو الخرف يعد مرضا يرتبط بالشيخوخة. وكان هذا المرض سببا في موت الرئيس الأميريكي الأسبق رونالد ريغان. ويعد الخرف المرض الأكثر إثارة للقلق مع تقدم الناس في السن، خصوصا في غياب أي عقار شافٍ للقضاء عليه كما لا توجد وسيلة محددة لعملية التدمير التي يسببها للذاكرة.

حسب موقع رصد مرض الزهايمر فإن «أعراض النسيان تزيد بمرتين ونصف عند النساء أكثر من الرجال وقد تصل أعراض النسيان العادية الى حالة مرضية بسبب تعرض الانسان الى فترات طويلة مستمرة من التوتر العصبي». وعلى سبيل المثال فان ثلثي المصابين بالزهايمر في أميركا هم من النساء من اجمالي 5 ملايين مريض أميركي بفقدان الذاكرة.

وحسب احصائيات عالمية حول انتشار الزهايمر بين البشرية، فإن «الأرقام صادمة حيث اثبتت تسارع زيادة الاصابات بفقدان جزئي او كلي للذاكرة». وذكرت مجلة علمية على موقعها الالكتروني «الزهايمر نت» ان «مرض الخرف زاد بسرعة في السنوات الأخيرة وهو يصيب اكثر من 36 مليون انسان حول العالم في 2014».

هذا الغول الذي يقلق الكثيرين ممن هم على ابواب الشيخوخة يظهر أكثر حسب المصدر نفسه «في الدول الغنية والمتقدمة في أوروبا الغربية والولايات المتحدة». ويكلف علاج مرض فقدان الذاكرة العالم سنويا نحو أكثر من 600 مليار دولار أي أكثر من نصف تريليون دولار، مبلغ ضخم يعادل حجم ميزانيات 15 دولة عربية لعلاج النسيان الذي لا علاج له حتى اليوم. حيث إن الولايات المتحدة الأميركية تنفق سنويا لوحدها نحو ربع تريليون دولار لعلاج مرض الزهايمر.

ويستهدف الزهايمر فئة ما فوق 65 عاما من الناس اكثر من غيرهم وذلك بسبب أثر الشيخوخة على مخ الانسان. وتعتبر الأسباب المحتملة المؤدية للزهايمر كثيرة عددها الموقع المختص في دراسة الخرف وهو «الزهايمر نت» اهمها «مرتبط بمشاكل في الذاكرة بسبب الكآبة، أو الآثار الجانبية لدواء معين، أو لتعاطي الكحول بشكل مكثف، أو بسبب مشاكل الغدة الدرقية، او سوء التغذية، او نقص الفيتامينات، او بسبب بعض الأمراض المعدية، او بسبب الشيخوخة».

وقد يكون من الصعب معرفة الفرق بين التغير المرتبط بالعمر وأول علامة لمرض الزهايمر. بعض الناس يدركون التغييرات في أنفسهم قبل أي شخص آخر. الأصدقاء والأسرة هم أول من يلاحظون تغييرات في ذاكرة الشخص المصاب بأعراض النسيان وسلوكه أو قدراته.

وللمساعدة في تحديد أعراض الزهايمر في وقت مبكر في الولايات المتحدة على سبيل المثال وضعت جمعية الزهايمر قائمة من أعراض مرضية ان أصابت الفرد فعليه استشارة طبيب لاحتمال اصابته بمرض الزهايمر المبكر. وهذه الأعراض كالتالي:

نسيان المعلومات

أكثر المؤشرات شيوعا لمرض الزهايمر، وخصوصا في المراحل الأولى، هي نسيان المعلومات. وتشمل نسيان المواعيد أو الأحداث المهمة، طلب المعلومات نفسها مرارا وتكرارا، والحاجة بشكل متزايد إلى الاعتماد على مساعدين لتنشيط الذاكرة (على سبيل المثال الاعتماد على الأجهزة الإلكترونية في تذكر المواعيد) أو التعويل على أفراد الأسرة في تذكر بعض الأمور.

مشاكل مع الأرقام

بعض الناس قد يواجه تغييرات في قدرته على تطوير ومتابعة العمل والتعامل مع الأرقام. قد يكون لديه مشكلة في متابعة الفواتير الشهرية. وقد يكون لديه صعوبة في التركيز ويستغرق وقتا أطول في فعل أشياء كان يقوم بها في السابق في وقت قصير.

الصعوبة في استكمال أعمال المنزل او في أوقات الفراغ

الأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر غالبا ما يجدون صعوبة في إنجاز المهام اليومية. في بعض الأحيان، الناس لديهم صعوبة في القيادة والذهاب إلى مكان مألوف، يواجهون صعوبة في إدارة الميزانية.

الارتباك من الزمان أو المكان

الأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر يمكن في بعض الأحيان ان ينسوا أين هم أو كيف وصلوا إلى مكان ما.

صعوبة في فهم الصور البصرية والعلاقات المكانية

بالنسبة لبعض الناس، وجود مشاكل في الرؤية هي علامة على مرض الزهايمر. قد يكون لديهم صعوبة في القراءة، وتحديد اللون الأمر الذي قد يسبب مشاكل في القيادة.

مشاكل في التحدث أو الكتابة

الأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر قد يكون لديهم مشكلة في ابداء الرأي مع مجموعة او خلال التحدث. قد يتوقفون في منتصف الكلام وينسون البداية ويضيعون الفكرة ولا يعرفون كيفية الاستمرار مع تكرار الكلام نفسه.

وضع الأشياء في غير مكانها

مرضى الزهايمر قد يضعون أشياء في أماكن غير عادية. قد يضعون بعض الأشياء في مكان معين وينسون اين وضعوها ويتهمون البعض الآخر بسرقتها. وان تكرر هذا الأمر بشكل لافت فإنه مؤشر على زيادة فقدان الذاكرة.

صعوبة اتخاذ القرار

الأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر قد يواجهون صعوبة في اتخاذ القرار. على سبيل المثال، فإنها قد لا يحسنون التعامل مع المال، ويسرفون في الاتصالات الهاتفية.

الابتعاد عن ممارسة الهوايات والأنشطة الاجتماعية

مرضى الزهايمر قد يبدأون في الابتعاد عن ممارسة الهوايات والأنشطة الاجتماعية، أو العمل أو الرياضة. قد يكون لديهم صعوبة في متابعة فريقهم الرياضي المفضل أو تذكر كيفية القيام بالهواية المفضلة

التغيرات في المزاج والشخصية

مزاج وشخصية الناس الذين لديهم اعراض مرض الزهايمر يتغير بسرعة. ويمكن ان يصبح مريض الزهايمر مشوشا، ومكتئبا وقلقا وخائفا بشكل متقلب. وقد يكون الخروج مع الأصدقاء أو التواجد في الأماكن الطبيعية مبعث راحة لهم.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
04-03-2015, 02:07 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif



الراي

دراسة جامعية تكشف «الجاني الحقيقي» وراء مرض الزهايمر


طب · 03 مارس 2015، 03:40م / 203 مشاهدة
شارك:





| (رويترز) | بدأ الباحثون في مرض الزهايمر بجامعة هارفارد لأول مرة في إجراء فحوص على مخ أشخاص في المراحل الاولى من المرض بحثا عن بروتين مميز يسمى (تاو) يؤدي تراكمه الى تسمم الألياف العصبية.
وهذه الفحوص ضمن أول تجربة اكلينيكية مصممة لتحديد ومعالجة من هم في مراحل المرض الاولى قبل بدء فقدان الذاكرة.
والمرضى المشاركون في هذه الدراسة لديهم أيضا تراكمات من بروتين آخر يسمى (بيتا أمايلويد) مرتبط ايضا بالاصابة بنفس المرض.
وأصيب بالزهايمر خمسة ملايين أميركي ومن المتوقع ارتفاع الرقم الى 16 مليونا بحلول عام 2050.
وقالت المشرفة على الدراسة رايسا سبيرلنج والتي شملت ألف مريض إن بروتين (تاو) موجود بصورة طبيعية وبكميات ضئيلة لدى الاصحاء فوق 70 عاما من العمر لكنه يكون عادة موجودا بمنطقة محددة من المخ تسمى الفص الصدغي الاوسط.
لكن في حالة وجود بروتين (بيتا أمايلويد) فانه يسمح بدرجة ما بفتح الباب لانتشار بروتين (تاو) الى مناطق أخرى بالمخ مما يؤدي الى انتشار موت الخلايا وتدهور الوظائف الادراكية.
وقال مدير مركز التصوير الجزيئي للأعصاب بمستشفى ماساتشوستس العام كيث جونسون والذي يشرف على القسم الخاص بالتصوير في التجربة «تاو هو الجاني الحقيقي على خط الجبهة الذي يسبب تدمير المخ.. إن امكان رصده في البشر الاحياء يمثل طفرة».
وتتمضن الدراسة تقديم علاجات لازالة بروتين (بيتا أمايلويد) من المخ على أمل كبح جماح بروتين (تاو).


 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
25/07/2015
خدمات لحماية مدخرات مرضى الخرف.. ومساعدتهم أثناء التسوق
اهتمام متنام للبنوك والشركات بالاقتصاد الفضي
Pictures%5C2015%5C07%5C25%5C309545ba-10e5-4faf-9a73-fa04d707f67b_main.jpg

اهتمام متزايد بالعملاء من كبار السن من قبل كبرى البنوك والشركات العالمية (أرشيفية)
">خلال زيارة إلى وطنه بريطانيا، سمع روبرت هيوز، الذي يعمل في الولايات المتحدة، والدته وهي تتحدث على الهاتف مع وكيل مبيعات للبضائع التي تُعرض عبر الهاتف. قالت إن البائع الذي تعاملت معه كان تاجر ألماس. لكن تبين لاحقاً أن الألماس الذي يبيعه مزيف، وأن البائع نفسه محتال، تمكن من سرقة كل مدخراتها المالية.
التجربة حفّزت هيوز – هذا ليس اسمه الحقيقي – لتركيب ما يعرف بـ «ترو كول»، وهو مصفاة (فلتر) تسمح له بإعاقة وصول جميع الاتصالات القادمة من الغرباء. «فالحفاظ على أي قدر من الاستقلالية التي تخلت عنها والدتي هو أمر أهم من أي أموال»، كما قال.

أليسيا كليغ -
مع وصول دورة الحياة إلى مراحل أفضل، بدأت الشركات التجارية تبدي اهتماماً متنامياً بالاقتصاد الفضي*، فخدمات العديد منها لم تعد تشمل العملاء الذين يتمتعون بصحة جيدة، لكن أيضا أولئك الضعفاء أو المستضعفين ممن يعانون من عاهات وأمراض مختلفة. برنامج ترو كول، على سبيل المثال، بدأ كشاشة اتصال متعددة الأهداف للاستغاثة من جميع الأشياء المزعجة، لكنه بات اليوم يسوّق خدماته لدعم الأشخاص الضعفاء الكبار في السن.
لقد أصبحت مراكز الاتصال بالعملاء، التي كانت مثل العملة النادرة في أوقات سابقة، متعودة على التعامل مع سلطة القانون التي يعتمد عليها الزبائن. ويتم تدريب طاقم العمل في بعض الشركات لمساعدة الزبائن الكبار في السن الذين يشعرون بالارتباك، وربما حتى إرسال الإشعارات إلى مقدمي الرعاية الذين يهتمون بهم. كما أن الشركات الأخرى تبحث عن أساليب لدعم المستهلكين الذين يعانون من إعاقات مختلفة مرتبطة بتقدّمهم في السن.
عدد الأشخاص الذين يعانون حالياً من مرض الخرف – والذي يقدّر وفق المنظمة الدولية لمرض ألزهايمر بحوالي 44.4 مليون شخص حول العالم – بات يخلق معضلات خاصة بالنسبة إلى الشركات. فمرض الخرف هو المصطلح الذي يظلّل الظاهرة المتمثلة بالفقدان التدريجي للقدرات العقلية، ويصيب الأشخاص الكبار في السن بما يعرف في غالبية الأحيان بمرض ألزهايمر.
إن إظهار الحرص قد يجعل المعاملات أسهل بالنسبة إلى الأشخاص الذين تتدهور مشاكلهم. جايمس وارنر، المدير الطبي لدى مؤسسة «ريد آند ييلو كير»، المتخصصة في توفير الرعاية الطبية للمصابين بالخرف، يقول في هذا السياق: «ليس بديهياً أن الأشخاص المصابين بالخرف يفتقدون القدرة على اتخاذ القرارات المالية، لكنهم قد يحتاجون إلى وقت أطول لاستيعاب المعلومات». ويقول دين لامبل مدير شركة «صانلايف» - وهي شركة تأمين لديها الكثير من الزبائن المتقدمين في السن – إنه يتم تدريب فرق العمل المكلّفة بالتواصل والاتصال مع الزبائن على رصد واستكشاف حالة المريض، بأن يتم التعرف على الشخص الذي يبدو مترنحاً خلال الحديث معه عبر الهاتف – ربما عندما يحاول الخلود إلى النوم قليلاً – وبالتالي يعرضون عليه معاودة الاتصال في وقت آخر عندما يكون لوحده أو عندما يأتي قريب له للتحدث بالنيابة عنه.
كما يجب على الشركات أن تسمح للزبائن بالتعبير عن حاجاتهم من دون أي حرج، كما تضيف ترودي هيلز، مديرة شؤون العملاء العاجزين لدى مجموعة لويدز المصرفية، والتي أصدرت بالتعاون مع جمعية المصابين بمرض ألزهايمر حزمة من الخدمات المالية الملائمة لهؤلاء المرضى.
لكن مهما فعلت تلك الشركات سيكون هناك دائما زبائن يفضّلون عدم الكشف عن إصابتهم بالخرف، بينما يكون هناك أشخاص لا يعرفون حتى أنهم مصابون به. وفي السياق تقول هيلز إنه عندما يضطر فريق العمل في مصرف لويدز لمواجهة طلب يبدو غريبا -مثل محاولة سحب مبلغ ضخم من المال- فإنه يعمل عادة على حث العميل المتقدم في السن للعودة في اليوم التالي، برفقة قريب له إن تسنى له ذلك. وكملاذ أخير قد يتصل أعضاء فريق العمل بالخدمات الاجتماعية- لكن ذلك يتم بطريقة مجهولة. «نقوم بالتعريف عن أنفسنا مثلا بالقول إننا المصرف الذي يهتم بحساب الزبون المعني، لكننا لا نكشف اسم المصرف.. فمن الناحية التقنية لا تسمح لنا قوانين حماية البيانات بالكشف عن أن الشخص المعني هو عميلنا».
لكن لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يجب القيام به. فقد كشف د. وارنر أنه تعرّف خلال عمله على مرضى كانوا يفتقدون بوضوح للقدرة العقلية كي يتمكنوا من إدارة شؤونهم، لكنهم تمكنوا من سحب جميع مدخرات حياتهم، نقدا، ومن دون أن يتعرضوا للمساءلة من قبل المصرف المعني.
وصدر توضيح حول القانون البريطاني الخاص بحماية البيانات، أكد أنه يحق للشركات تحذير ولفت نظر «الخدمات الاجتماعية»، في حال اعتقدت أن الزبون المعني قد يشكل خطرا معينا على نفسه، أو قد يكون ضحية لأحد التجار المحتالين. وقد يساهم هكذا توضيح في خفض عدد الحوادث المالية المؤسفة التي تحدث ارتباطا بتلك الحالات المرضية.
كمثال حول كيفية عمل ذلك، تسلّط هيلز الضوء على البروتوكول الذي صاغته بلدية منطقة هيفيرينغ في لندن (لندن بورو أوف هيفيرنغ) بهدف ردع التجار المحتالين المتربصين بالنسبة العالية من السكان الكبار في السن الذين يقيمون فيها. الاتفاقية التي وقعت عليها المصارف المحلية، تدعو لتدريب الموظفين حول كيفية طرح الأسئلة بحذر ودماثة أخلاق على الزبائن الكبار في السن، لا سيما في ما يتعلق بالكميات غير العادية من الأموال التي يرغبون بسحبها. وإذا اشتبهوا أن الزبون المعني قد وقع ضحية أعمال غش من أي نوع، أو أنه يشكّل خطرا معيّنا على نفسه، يقومون فورا بإبلاغ الشرطة، أو يتصلون بالمؤسسة الخيرية المحلية المعنية بمتابعة شؤون المتقدمين في السن، للاطمئنان على سلامتهم.
كما أن بعض تجار التجزئة يتوقون لمساعدة ودعم العملاء الذين يعانون من الخرف -رغم حرصهم مؤخرا على تكثيف صناديق الدفع ذاتية الخدمة. وقد أظهر بحث أجرته مؤسسة مرضى ألزهايمر، أن %23 من الأشخاص المصابين بالخرف قالوا إنهم قد توقفوا عن القيام بأعمال التسوق. ولم يكن ذلك بالضرورة لأنهم لم يكونوا بحاجة للتسوق، بل لأنهم كانوا بحاجة لوقت أطول لتنظيم وتوجيه أنفسهم، ولأنهم كانوا يخشون قلّة صبر الأشخاص الآخرين تجاههم.
مارتين بايتمان ينشط في الحياة الاجتماعية في منطقة والسال، حيث يحاول توطيد الروابط بين موظفيه في مركز التسوق (أسدا) والمدارس المحلية والجمعيات الخيرية. وبعد أن عمل ضمن برنامج المؤسسات الصديقة للمصابين بالخرف في بريطانيا، بات بإمكانه الآن أن يقول إن التدريب بخصوص الوعي حيال مرض الخرف قد شجّع فريق العمل على عرض وتقديم المساعدة في أمور كانوا يترددون سابقا بتقديمها. «نقول للزملاء ألا يخافوا أبدا من الاقتراب من أي شخص قد يبدو مرتبكا، حيث قد يعاني في تلك اللحظة من أحلام اليقظة أو أنه قد يكون بحاجة لقليل من العون والمساعدة».
وبعد تدقيق ومراجعة من قبل «باثوايز فور لايف»، وهي شركة مشتركة بين «آيج يو كي والسال» ومجموعة أكورد غروب، متخصصة في شؤون الإسكان والرعاية الاجتماعية، فإن متجر والسال قد حسّن من مظهر لافتاته وإعلاناته، ودرّب فريق العمل على مساعدة الأشخاص الذين يعانون من مسألة إيجاد الكلمات السليمة. ورغبة منها في تحقيق وإدخال مزيد من التحسينات، باتت المؤسسة تُشرك في هذا المشروع أشخاصاً يعانون من الخرف كمتسوقين سرّيين، كي تطّلع بشكل أفضل على ردة فعل الموظفين خلال التعامل معهم.
كما ان الابتكارات المختلفة في مجال ما يعرف بتكنولوجيا الإرشاد اللاسلكي – وهو تطبيق يجري تجريبه حالياً لدى مصرف باركليز لخدمة زبائنه من ذوي الإعاقة – قد تساعد تجار التجزئة مستقبلاً في تكييف الخدمات وفق احتياجاتهم الخاصة، من خلال إرسال إنذار من هاتف العميل المعني إلى فريق العمل عندما يدخل هذا الزبون المسجل في النظام إلى فرع من فروع المصرف. كما أن الميزات الأخرى الموجودة في العديد من أجهزة الهاتف الذكية، التلفزة والكمبيوترات اللوحية، مثل التحكم بالأوامر من خلال الصوت، تضخيم صوت جرس الهاتف، والنصوص المكبّرة، باتت جميعها تع.دُ بجعل تكنولوجيا المعلومات متوافرة للعديد من المستهلكين من ذوي العاهات المرضية المرتبطة بالتقدم في السن.
لكن هناك حاجة لإقناع المستهلكين الكبار في السن باستعمال هذه الميزات، وتالياً إقناع الباعة بالتسويق لها. في الولايات المتحدة على سبيل المثال اكتشفت شركة «إي تي آند تي» من خلال ورش العمل التي نظمتها في بعض مراكز السكن المستقلة، أن بعض الموظفين في متاجرها كانوا غير مدركين أبداً لوجود مثل تلك الميزات في العديد من أجهزة الاستهلاك، ولم يكونوا مدركين أيضاً لوجود مركزي اتصال تابعين للشركة نفسها، متخصصين في التعامل مع المستهلكين من ذوي الإعاقات. «لقد أصبحت مسألة التأكد من أن الموظفين يعلمون بوجود كل تلك الموارد حالياً، شيئاً أشبه بالرسالة»، كما تقول كيندرا كوكس المسؤولة عن سياسة التوعية في شركة إي تي آند تي.
في هذه الأثناء يأمل هيوز في أن جهاز إعاقة الاتصالات غير المرغوب فيها والذي ركّزه في هاتف والدته، سيساعدها على المضي قدماً في حياتها دون التعرض لأي مشاكل كبرى. ويقول في هذا السياق: «هناك أساليب عديدة قد تظن أن أهلك معرّضين للخطر عبرها. لكن إن حدث ذلك فعلاً، فإن التعرض للاحتيال التكنولوجي لن يكون واحداً منها».

* الاقتصاد الفضي هو مشروع يركز على تطوير وتعزيز ونشر استراتيجيات لمواجهة التحديات الجديدة المتعلقة بالشيخوخة السكانية، وذلك في ما يتعلق بالخدمات التكنولوجية المخصصة لرصد الرفاهية والصحة مثل المساعدة الروبوتية، والتنقل الكهربائي أو الرياضة الصحية، بما في ذلك السياحة وما يعرف بالرعاية الصحية والخضراء.
القبس
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
عدد زوار هذا الموضوع في الموقع القديم = 3856
 
التعديل الأخير:
أعلى