ما أكثر المحللين الفنيين حين تعدهم و لكنهم في التحليل المعتمد قليل ‏

justice

Active Member
ما أكثر المحللين الفنيين حين تعدهم و لكنهم في التحليل المعتمد قليل ‏



عدد مشاهدي الموضوع في الموقع القديم 3194
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
06-12-2009, 01:21 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 5,027

icon1.gif
ما أكثر المحللين الفنيين حين تعدهم و لكنهم في التحليل المعتمد قليل
التحليل الفني للأسهم بين العلم والرسوم!
كتب حسين نورالدين :

إعداد: حسين نورالدين
قد يكون التحليل الفني احد أقدم الطرق للتعاطي مع الاسواق المالية، ويعود تاريخه الى المقالات التي كتبها شارلز داو في صحيفة وول ستريت بين عامي 1900 و1902، وطور مفهومها من بعده هاملتون 1922 ورايا1932.
لم يكن داو عالما اقتصاديا ولا واضع نظرية معينة، بل عمد إلى مراقبة الاسعار وتصرفات السوق وأعطى توقعات مستقبلية، ومات قبل ان يضع أي نظرية، لكن مقالاته جمعت بعد موته، ليطلق عليها نظرية داو. ومنذ ذلك الحين طورت الأساليب عبر رسوم بيانية، وأضحى العديد من المستثمرين في الأسواق يعتمدون التحليل الفني في دخولهم إلى الأسواق أو خروجهم منها.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
21-12-2009, 09:25 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 5,027

icon1.gif

الفرضيات الأساسية

يستخدم المحللون الفنيون الرسوم البيانية ونماذج أخرى للتنبؤ بالتحركات المستقبلية للأدوات المالية، خصوصا الأسهم، وتختلف أساليب التحليل باختلاف أساليب الاستثمار، فالبعض يعتمد على المؤشرات والبعض الآخر على المتذبذبات، وفي الأغلب الأعم الجمع بين الاثنين. ويعتمد المحللون الماليون بشكل حصري على الأحجام والأسعار ولا يهمهم ما اذا كان السهم اقل من قيمته ام أعلى بل ما يهمهم فقط هو البيانات السابقة والمعلومات التي قد تضيء على سلوك السهم في المستقبل.

mova1-1sunw.png
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
23-12-2009, 07:34 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 5,027

icon1.gif

ويفترض التحليل الفني ثلاثة مبادئ:

1 السوق يحسم كل شيء: ان احد اشد الانتقادات الموجهة للتحليل الفني هي انه لا يعتني إلا بالأسعار، متجاهلا حالة المنشآت الاقتصادية، ويعتبر التحليل الفني أن الأسعار تعكس في كل الأحوال كل الأمور التي تحيط بالشركات بما فيها القضايا التي ينظر فيها التحليل الأساسي.

2 الأسعار تسير في اتجاهات: وهذا يعني انه بعد تكون اتجاه معين للأسعار، فان الشكل المستقبلي لها سيكون مرشحا لاتباع الاتجاه الموجود على أن يكون عكسه.

3 التاريخ يعيد نفسه: خصوصا في تحرك الأسعار، وهذا يعود إلى سلوك السوق، بمعني آخر ان المشاركين في السوق يميلون إلى اتخاذ الإجراء نفسه عند الأسعار نفسها على مر الزمن.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
25-12-2009, 10:31 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 5,027

icon1.gif

أساسي وفني
تندرج طرق تحليل الأدوات المالية والاستثمارات ضمن خانتين أساسيتين: التحليل الأساسي والتحليل الفني. يعتمد التحليل الأساسي على خصائص الشركات لتقييمها وتقييم أدواتها المالية سواء كانت أسهما أم سندات أم غيرها. يأخذ التحليل الفني منحى مختلفا كليا، فهو لا يعتني بأي شكل من الأشكال بقيمة الشركة أو السلعة، ويهتم المحللون الفنيون فقط بتبدل الأسعار في السوق. وعلى الرغم من كل الأدوات المتوافرة، فان التحليل الفني لا يعتمد إلا على العرض والطلب، لتحديد الاتجاه، وما اذا كان سيكمل في المستقبل أم لا. بمعنى آخر يعمل التحليل الفني على فهم التغيرات في السوق عبر دراسة السوق نفسه، وليس مكوناته.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
28-12-2009, 01:24 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 5,027

icon1.gif

القوائم أم الرسوم؟
من وجهة نظر أساسية، فان مقاربة أي محلل فني للأسهم تكون من خلال الرسوم البيانية في وقت ينطلق المحلل الأساسي من تحليل القوائم المالية للشركة المعنية عبر النظر الى ميزانيتها، وقائمة التدفقات النقدية وقائمة الدخل، وذلك لتبيان قيمة الشركة المحتملة وبهذا تتحدد قيمة الأسهم وما اذا كانت اعلى من القيمة الجوهرية لها ام اقل منها، فاذا كانت اقل كانت صيدا جيدا للشراء والعكس صحيح. في المقابل، يعتقد المحللون الفنيون انه لا داعي لتحليل الشركة، لان كل الامور تنعكس عبر الاسعار، والحاجة ليست الا الى رسم بياني للسوق او للسهم.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
29-12-2009, 11:26 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 5,027

icon1.gif

الوقت المستهدف
التحليل الأساسي يكون على فترات زمنية كبيرة نوعا ما لتحليل السوق ودراسة الأسهم المستهدفة، في وقت يعتمد التحليل الفني على الأسابيع او الأيام وحتى الدقائق. ويعزى الاختلاف في الفترات المستخدمة بين التحليلين الى النمط الاستثماري المتبع، فقد يأخذ فترة طويلة لانعكاس قيمة الشركة عبر بياناتها المالية، لذا فان الأسهم المسعرة بأقل من قيمتها بناء على تحليل قيمة الشركة تأخذ وقتا لترتفع وتصحح وضعها، خصوصا ان القوائم المالية لا تصدر بشكل يومي بل على فترات، وتوزيعات الاسهم تأخذ فترة لتنعكس على الأسعار.

التجارة أم الاستثمار؟
يقال ان التحليل الفني يستخدم لمن يريدون المتاجرة بالأسهم او السلع او أي شيء على فترات متقاربة، وفي المقابل، فان التحليل الأساسي يستخدم للاستثمار في اصول يعتقد المستثمر فيها ان قيمتها سترتفع. في وقت يعتقد التجار ان بامكانهم شراء الأسهم وبيعها الى الغير بسعر أعلى. يرى البعض ان التحليلين الأساسي والفني قطبان لا يلتقيان كالماء والزيت، لكن العديد من المستثمرين كما يقول الخبراء، قد شهدوا نجاحا كبيرا عبر الجمع بين الاثنين. وعلى سبيل المثال فان بعض الأساسيين يستعملون التحليل الفني للتنبؤ بأفضل وقت لشراء سهم اقل من قيمته. وهذا يتضح عبر بيعه بكميات كبيرة وهذا يؤمن ارباحا كبيرة في المستقبل. من جهة اخرى، فان بعض الفنيين ينظرون الى التحليل الاساسي لتدعيم التحليل الفني، ومثال على ذلك وجود نقطة للبيع تم تحديدها عبر الرسوم البيانية، فيجري تدعيم الرأي عبر استقصاء بعض المعلومات الاساسية.

Pictures%5C2008%5C02%5C03%5C2cbc8719-81f5-4b2f-a7c0-ac4b834c0d4f.jpg



الرسوم البيانية
بالتأكيد طالعتك العديد من الرسوم البيانية خلال مسيرتك الاستثمارية، يقوم التحليل الفني على الاستفادة من هذه الرسوم عبر تحديد الاتجاه فيها او الاتجاهات بحسب الفترات الزمنية التي يقوم الشخص بالتداول فيها وبحسب الاهداف المتوخاة. للرسوم البيانية واجزائها ثلاثة احتمالات :
1 ـ اتجاه صاعد.
2 ـ اتجاه هابط.
3 ـ اتجاه افقي.
بشكل عام ليس من السهل تحديد الاتجاه في كل الرسوم البيانية، لذا يصار إلى تقسيمها على فترات، مع توقع ان تسير الاسعار بشكل متذبذب وليس مستقيما، لذا يشكل سير القيعان والقمم الاسس لمعرفة اتجاه الرسم البياني.
فاذا كان القاعان المتتالييان على مستويين الثاني اعلى من الاول، فان الاتجاه صاعد والعكس صحيح.
بعد تحديد الاتجاه يصار الى تحديد قوة الاتجاه وهي المسافة بين خطين متوازيان احدهما خط الاتجاه الذي يربط بين قاعين. يرمز الخط الموازي الى المنطقة التي ستتذبذب فيها الاسعار مستقبلا في حال لم يطرأ أي تغير على السوق. وبالتالي فقد نشأت قناة لتقلب الاسعار عليها ويمثل الخط السفلي منها أي خط الاتجاه، خط الدعم للسهم ويمثل الخط الموازي له خط المقاومة.
يمثل خط الدعم السعر الذي يصل اليه السهم ليعود وينطلق بعدها مبتعدا الى الجهة الاخرى من دون ان يخرقه الا في حالات تبدل الاتجاه، في وقت يمثل خط المقاومة، السعر الاعلى الذي لا يتغلب عليه السهم في فترة زمنية معينة مع بقاء الامور الاخرى على حالها. وبتفصيل اكبر يمثل الدعم الخط الذي سيشتري عنده المتداولون والمقاومة الخط الذي سيبيع عنده هؤلاء. قد يتحول خط الدعم الى خط مقاومة او خط المقاومة الى خط دعم بحسب التغيير.
تعد الأحجام من الامور الاساسية الجديرة بالمتابعة في التحليل الفني، لانها تستخدم لتدعيم وجهة النظر في ما يتعلق بالرسوم البيانية. فكل تحرك لاعلى للسعر مدعوم بكميات اكبر من التداول يمثل مؤشرا قويا للتزامن بين السعر والكمية. ينبغي للكميات ان تسير في الاتجاه وفق التحليل الفني، واذا تغيرت العلاقة بين السعر والكمية، فان ذلك دليل على تغيير ما قد يطرأ على السوق، ويقول المحللون الفنيون ان التغير في الكميات المتداولة تسبق التغييرات في الأسعار.

Pictures%5C2008%5C02%5C03%5C7666c39f-d9d4-4b66-a1d9-709ae8244e5e.jpg




القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
31-12-2009, 01:01 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 5,027

icon1.gif

اراء
نظمت الجمعية الاقتصادية الكويتية دورة في التحليل الفني من 27 الى 31 يناير، شارك فيها العديد من مديري المحافظ والمعنيين بالاستثمار. «القبس» شاركت في الدورة واستطلعت آراء عدد من المشاركين حول مدى اقتناعهم باستخدام التحليل الفني والاعتماد عليه كمنطلق لتطبيق استثماراتهم.

احمد معرفي
مدير إدارة الأصول في شركة المدار للتمويل والاستثمار
بالنسبة لي اعتقد ان التحليل الفني جزء من القصة وليس القصة كلها، بمعنى انه أداة مكملة في القرار الاستثماري، هناك جزء اخر يعطى وزناً اكبر وهو الأرباح في الشركة وكفاءة الشركة، والقدرة على تحقيق الأرباح وقطاع الشركة والاخبار والأوضاع السياسية.

لا يمكن غض النظر عن هذه الأمور والاعتماد فقط على التحليل الفني، حتى أتباع هذا المنحى يقولون باللجوء الى التحليل الأساسي في بعض الأحيان. انا لا اخذ التحليل الفني على إطلاقه، لكن ألجا إليه بشكل يومي، ففيه عدد من النقاط الايجابية، منها انه يحدد اتجاه السوق.

وبالطبع التفريق هو بين الاستثمار والمضاربة أو المداولة اليومية. فالاستثمار ينبغي له التحليل الأساسي فضلا عن مقابلات تجرى مع أصحاب الشركات في حال شراء الحصص او غيرها، أما المضاربة فمن الممكن ان تعتمد على التحليل الفني لمعرفة اتجاه أسعار الأسهم.

احمد الهدية
مستشار اقتصادي في الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية
لم يسبق ان استخدمت التحليل الفني، لكن لا شك انه مفيد، وحبذا لو كان احد الأدوات التي نستخدمها، وان كان المختصون يؤكدون انهم يقومون به دون الالتفات الى التحاليل الأخرى. بالتجارب هناك أشخاص استخدموا التحليل الفني وحققوا نتائج طيبة، هذا من الناحية النظرية لكن الطريقة المستخدمة تحتاج الى عين فاحصة "شاطرة" ومتدربة على رؤية الرسوم البيانية واكتشاف خباياها. سأستخدم التحليل الفني لو تمكنت منه بشكل معقول، ولو اردت الاستثمار بالاسهم سأنظر الى الرسوم البيانية واحللها عسى ان ينفعني ذلك.

حسام البسام
رئيس مجلس إدارة شركة حصاد
ان الامر جدير بالمتابعة لكن لا يمكنني ان اعتمد على التحليل الفني، انا اعمل بناء على التحليل الاساسي، بالاضافة الى الاخبار التي استقيها من مصادرها سواء بالنشرات او إعلانات السوق او غيرها، واذا ما تقاطع تحليلي مع التحليل الفني لأي سهم مستهدف فهذا جيد، لكن اتساءل : لو كان التحليل الفني صادقا ولو صحت برامج الحواسيب لأصبح منتجوه هم الأغنى في العالم.

عمار الناجم
بيت الأوراق للاستشارات الصناعية
من وجهة نظري ان التحليل الفني عامل مساعد وليس عاملاً رئيسياً، ارباح الشركات وميزانياتها هي التي تحدد مدى قوة السهم وما اذا كانت ستستمر، التحليل الفني يعطي نسبة من النجاح لا تتجاوز الـ 70 في المائة في اغلب لأحيان، إذا هامش الخطأ هو 30 في المائة.

يضاف إلى ما قلت انه يتعذر استخدام التحليل الفني في سوق الكويت خصوصا وأسواق الخليج عموما، ففيها العديد من المؤثرات التي لا تنعكس بالأسعار، وهذا وضعه مغاير للأسواق الأميركية والأوروبية، حيث من الممكن ان يشكل التحليل الفني نقطة دعم اقوى في الاستثمار.

attachment.jpg
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
31-12-2009, 01:01 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 5,027

icon1.gif

اراء
نظمت الجمعية الاقتصادية الكويتية دورة في التحليل الفني من 27 الى 31 يناير، شارك فيها العديد من مديري المحافظ والمعنيين بالاستثمار. «القبس» شاركت في الدورة واستطلعت آراء عدد من المشاركين حول مدى اقتناعهم باستخدام التحليل الفني والاعتماد عليه كمنطلق لتطبيق استثماراتهم.

احمد معرفي
مدير إدارة الأصول في شركة المدار للتمويل والاستثمار
بالنسبة لي اعتقد ان التحليل الفني جزء من القصة وليس القصة كلها، بمعنى انه أداة مكملة في القرار الاستثماري، هناك جزء اخر يعطى وزناً اكبر وهو الأرباح في الشركة وكفاءة الشركة، والقدرة على تحقيق الأرباح وقطاع الشركة والاخبار والأوضاع السياسية.

لا يمكن غض النظر عن هذه الأمور والاعتماد فقط على التحليل الفني، حتى أتباع هذا المنحى يقولون باللجوء الى التحليل الأساسي في بعض الأحيان. انا لا اخذ التحليل الفني على إطلاقه، لكن ألجا إليه بشكل يومي، ففيه عدد من النقاط الايجابية، منها انه يحدد اتجاه السوق.

وبالطبع التفريق هو بين الاستثمار والمضاربة أو المداولة اليومية. فالاستثمار ينبغي له التحليل الأساسي فضلا عن مقابلات تجرى مع أصحاب الشركات في حال شراء الحصص او غيرها، أما المضاربة فمن الممكن ان تعتمد على التحليل الفني لمعرفة اتجاه أسعار الأسهم.

احمد الهدية
مستشار اقتصادي في الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية
لم يسبق ان استخدمت التحليل الفني، لكن لا شك انه مفيد، وحبذا لو كان احد الأدوات التي نستخدمها، وان كان المختصون يؤكدون انهم يقومون به دون الالتفات الى التحاليل الأخرى. بالتجارب هناك أشخاص استخدموا التحليل الفني وحققوا نتائج طيبة، هذا من الناحية النظرية لكن الطريقة المستخدمة تحتاج الى عين فاحصة "شاطرة" ومتدربة على رؤية الرسوم البيانية واكتشاف خباياها. سأستخدم التحليل الفني لو تمكنت منه بشكل معقول، ولو اردت الاستثمار بالاسهم سأنظر الى الرسوم البيانية واحللها عسى ان ينفعني ذلك.

حسام البسام
رئيس مجلس إدارة شركة حصاد
ان الامر جدير بالمتابعة لكن لا يمكنني ان اعتمد على التحليل الفني، انا اعمل بناء على التحليل الاساسي، بالاضافة الى الاخبار التي استقيها من مصادرها سواء بالنشرات او إعلانات السوق او غيرها، واذا ما تقاطع تحليلي مع التحليل الفني لأي سهم مستهدف فهذا جيد، لكن اتساءل : لو كان التحليل الفني صادقا ولو صحت برامج الحواسيب لأصبح منتجوه هم الأغنى في العالم.

عمار الناجم
بيت الأوراق للاستشارات الصناعية
من وجهة نظري ان التحليل الفني عامل مساعد وليس عاملاً رئيسياً، ارباح الشركات وميزانياتها هي التي تحدد مدى قوة السهم وما اذا كانت ستستمر، التحليل الفني يعطي نسبة من النجاح لا تتجاوز الـ 70 في المائة في اغلب لأحيان، إذا هامش الخطأ هو 30 في المائة.

يضاف إلى ما قلت انه يتعذر استخدام التحليل الفني في سوق الكويت خصوصا وأسواق الخليج عموما، ففيها العديد من المؤثرات التي لا تنعكس بالأسعار، وهذا وضعه مغاير للأسواق الأميركية والأوروبية، حيث من الممكن ان يشكل التحليل الفني نقطة دعم اقوى في الاستثمار.

attachment.jpg
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
31-12-2009, 11:20 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 5,027

icon1.gif

5 ملاحظات ضعها في جيبك

ألف باء التحليل
1 لا يتنبأ التحليل الفني بموقع تغير اتجاه السوق.
2 مع التحولات في السوق ينبغي أن يتم تعديل الاتجاه، وكلما كانت النقاط التي يلامسها منحى الاتجاه اكثر كان المنحى دقيقا أكثر.
3 الفرق بين خط الاتجاه والخط الموازي يطلق عليه قوة السوق، ويشكل بعد كسر خط الاتجاه القيمة التي من المتوقع أن يذهب إليها السوق بحد أقصى.
4 العديد من أصحاب المحافظ او مديري المحافظ يعتبرون التحليل الفني مجرد رسم على الأوراق، ويطلعون عليه لمزيد من المعرفة ولكن ليس لاستخدامه، وعلى حد قول احدهم، اذا خسر احد المستثمرين الكبار جزءا من ثروته على يدي، هل أقول له إنني كنت ارسم الخطوط واختلط علي الأمر.
5 تختلف قراءة كل محلل فني للرسم البياني إلى حد ما، وتختلف الدقة فيها بحسب الخبرة في قراءة الرسوم؟
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
01-01-2010, 09:18 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 5,027

icon1.gif

ألف باء التحليل
1 احصل على مؤشر السهم الذي تتداول فيه.
2 اختر البيانات وفقا للفترة التي تعتاد فيها التداول (يومي، اسبوعي، شهري.)
3 انظر الى الاتجاه العام للصعود او النزول (نعتمد مثال الصعود).
4 التفت الى اول قاع شهده السهم وصل خطا بين هذا القاع وعدد من القيعان التي تليه. وبهذا سيكون خط الدعم الاول والاتجاه.
5 ارسم خطا موازيا على الجهة الاخرى يربط بين قمتين على الاقل ان امكن، والا فقمة واحدة، وبهذا سيكون عندك خط المقاومة.
6 يكون بين الخطين ما يعرف بالقناة، أي المكان الذي سيتحرك فيه السعر خلال فترة معينة.
7 قم بقياس المسافة بين الخطين افقيا وليس بمد خط عمودي بين الاثنين وهذا سيكون عندك قوة السوق.
8 راقب السوق لفترة معينة.
9 عند أي تبدل او انكسار لخط الاتجاه بنسبة 3 في المائة تقريبا، اعتبر ان خط الاتجاه تغير، واعمل على انشاء خط اتجاه جديد.
10 استفد من خط القوة السابق لمعرفة المكان الاقصى الذي سيذهب اليه السوق، بوضع المسافة السابقة عند نقطة الانكسار ورسم خط افقي يمر عبر اقصى طرف في المسافة، وهذا سيكون السعر الاقصى الذي سينخفض اليه السوق.
11 ارسم خط اتجاه جديدا وخطا موازيا وقس المسافة بينهما وابدأ بالعمل مجددا.
12 لا تنس ان خطوط الاتجاه السابقة تستعمل دائما وعلى مدار الفترة الزمينة المعنية، ولا تقم بمسحها.
13 يمثل خط الاتجاه في حالة السوق الصاعد خط دعم، ولكن بعد انكساره يتحول الى خط مقاومة والعكس صحيح.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
02-01-2010, 08:48 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 5,027

icon1.gif

كيف تقرأ التحليلات؟
يحتاج المستثمر، الذي يريد ان يتداول بناء على تحليل فني، الى بيانات سابقة عن السهم المستهدف او الاسهم المتعددة، ويتابع هذه البيانات عبر الزمن وقد يمتد الامر الى عشر سنوات خالية. بعد حصوله على البيانات يجدر به رسمها لمعرفة الاتجاهات التي مر بها السهم، والمرحلة التي وصل اليها. وقد يجد تفاوتا في أوقات محددة، او عدم دقة تقاطع البيانات مع الخطوط التي رسمها، وهذا امر طبيعي، فكل شخص يعتمد في رسمه على نقاط تختلف عن تلك التي يعتمد عليها شخص اخر، مما يخلق بعض التفاوت مع مرور الوقت. المحللون الفنيون ينصحون بتعديل الخطوط كلما أمكن للحصول على نتائج ادق، ويحذرون من الاسهم التي لا تتمتع بسيولة كافية او انها لا تُتداول بشكل كثيف، لانتفاء امكانية التنبؤ بتحركها، كما يحذرون من الاسهم التي يمتلكها عدد من الاشخاص للسبب عينه، فدخول الشخص او ابتعاده عن التداول هو الذي سيحدد اتجاه الاسعار وليس تصرف الجماعة. بحسب الملاحظة لا توجد طريقة صحيحة في التحليل الفني وطريقة خاطئة، الا انه يوجد الصحيح والاصح، وتلعب عين المراقب الدور الاساس في رؤية الاشكال التي يعكسها الرسم البياني ومدلولاتها، وبالتالي فان الخبرة تلعب دورا، والتعاطي المستمر مع الرسوم يكسب المراقب قدرة على التنبؤ بالتغييرات بشكل اكبر. ويقول محللون متعصبون للمنحى الفني انه اذا وجد احد المستثمرين نفسه مقتنعا بما يعاكس ما توصل اليه عبر التحليل الفني فليقف مراقبا السوق من دون ان يدخل فيه، وهذا افضل له من ان يدخل عكس الاتجاه السائد. وينتقل المحللون الفنيون إلى الرد على ان الطلبات هي التي تحدد الاسعار، بالقول ان طلبين بكميات كبيرة من سهم معين قد يختفيان من السوق بمجرد ان يغير الطالب رأيه فينتقل من موقع الى اخر وكذلك هو الامر بالنسبة الى العرض، ومن هنا لا يمكن الاعتماد على لوحة التداول وتسجيل الاوامر قبل تنفيذها. تتوافر في السوق برامج لتطبيق التحليل الفني، ومنها ما وصل الى مرحلة اعطاء البيانات للحاسوب واعطائه الامر بالتداول، فيشتري ويبيع هذا الاخير بناء على التحليل الفني عند نقاط محددة، لكن ينبغي الحذر لعدم الدقة في هذه البرمجيات.

الفرق بين
الفني
• فتراته أسابيع وأيام
• ينطلق من الرسوم البيانية والأسعار
• يعتمده المضاربون بشكل كبير

والأساسي
• يكون على فترات زمنية كبيرة
• ينطلق من القوائم المالية للشركة
• يفضله المستثمرون طويلو الأجل

الأشكال لها معنى
يعتقد المحللون الفنيون ان الاشكال التي تتكون في الرسوم البيانية ليست عبثية، فهي تدل على تطور مستقبلي محتمل، ومن هنا فان رصد الرسوم يتم بعين فاحصة تسترجع الاحداث السابقة عند تكون الشكل السابق نفسه. ومن هنا فقد استنتج المحللون الفنيون العديد من الاشكال وصنفوها بحسب التغير العتيد، فاختلف من شكل الاكتاف والرأس سواء البسيط او المركب، الى العلم او الراية القديمة، الى شكل كوب الماء، الى المثلثات. تعرف الاشكال بحسب تكون القمم فيه والقيعان، ولها دراسة طويلة، وكلما اعتادت العين عليها استطاعت اكتشافها في الرسوم البيانية.
الصور التالية تعرض لعدد من الاشكال موضع المتابعة من قبل المحللين الفنيين مع العلم انها ليست الوحيدة بل الاشهر:
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
03-01-2010, 11:02 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 5,027

icon1.gif

كيف تقرأ التحليلات؟
يحتاج المستثمر، الذي يريد ان يتداول بناء على تحليل فني، الى بيانات سابقة عن السهم المستهدف او الاسهم المتعددة، ويتابع هذه البيانات عبر الزمن وقد يمتد الامر الى عشر سنوات خالية. بعد حصوله على البيانات يجدر به رسمها لمعرفة الاتجاهات التي مر بها السهم، والمرحلة التي وصل اليها. وقد يجد تفاوتا في أوقات محددة، او عدم دقة تقاطع البيانات مع الخطوط التي رسمها، وهذا امر طبيعي، فكل شخص يعتمد في رسمه على نقاط تختلف عن تلك التي يعتمد عليها شخص اخر، مما يخلق بعض التفاوت مع مرور الوقت.

المحللون الفنيون ينصحون بتعديل الخطوط كلما أمكن للحصول على نتائج ادق، ويحذرون من الاسهم التي لا تتمتع بسيولة كافية او انها لا تُتداول بشكل كثيف، لانتفاء امكانية التنبؤ بتحركها، كما يحذرون من الاسهم التي يمتلكها عدد من الاشخاص للسبب عينه، فدخول الشخص او ابتعاده عن التداول هو الذي سيحدد اتجاه الاسعار وليس تصرف الجماعة.

بحسب الملاحظة لا توجد طريقة صحيحة في التحليل الفني وطريقة خاطئة، الا انه يوجد الصحيح والاصح، وتلعب عين المراقب الدور الاساس في رؤية الاشكال التي يعكسها الرسم البياني ومدلولاتها، وبالتالي فان الخبرة تلعب دورا، والتعاطي المستمر مع الرسوم يكسب المراقب قدرة على التنبؤ بالتغييرات بشكل اكبر.

ويقول محللون متعصبون للمنحى الفني انه اذا وجد احد المستثمرين نفسه مقتنعا بما يعاكس ما توصل اليه عبر التحليل الفني فليقف مراقبا السوق من دون ان يدخل فيه، وهذا افضل له من ان يدخل عكس الاتجاه السائد.

وينتقل المحللون الفنيون إلى الرد على ان الطلبات هي التي تحدد الاسعار، بالقول ان طلبين بكميات كبيرة من سهم معين قد يختفيان من السوق بمجرد ان يغير الطالب رأيه فينتقل من موقع الى اخر وكذلك هو الامر بالنسبة الى العرض، ومن هنا لا يمكن الاعتماد على لوحة التداول وتسجيل الاوامر قبل تنفيذها. تتوافر في السوق برامج لتطبيق التحليل الفني،

ومنها ما وصل الى مرحلة اعطاء البيانات للحاسوب واعطائه الامر بالتداول، فيشتري ويبيع هذا الاخير بناء على التحليل الفني عند نقاط محددة، لكن ينبغي الحذر لعدم الدقة في هذه البرمجيات.

الفرق بين
الفني
• فتراته أسابيع وأيام
• ينطلق من الرسوم البيانية والأسعار
• يعتمده المضاربون بشكل كبير

والأساسي
• يكون على فترات زمنية كبيرة
• ينطلق من القوائم المالية للشركة
• يفضله المستثمرون طويلو الأجل

الأشكال لها معنى
يعتقد المحللون الفنيون ان الاشكال التي تتكون في الرسوم البيانية ليست عبثية، فهي تدل على تطور مستقبلي محتمل، ومن هنا فان رصد الرسوم يتم بعين فاحصة تسترجع الاحداث السابقة عند تكون الشكل السابق نفسه. ومن هنا فقد استنتج المحللون الفنيون العديد من الاشكال وصنفوها بحسب التغير العتيد،

فاختلف من شكل الاكتاف والرأس سواء البسيط او المركب، الى العلم او الراية القديمة، الى شكل كوب الماء، الى المثلثات. تعرف الاشكال بحسب تكون القمم فيه والقيعان، ولها دراسة طويلة، وكلما اعتادت العين عليها استطاعت اكتشافها في الرسوم البيانية.
الصور التالية تعرض لعدد من الاشكال موضع المتابعة من قبل المحللين الفنيين مع العلم انها ليست الوحيدة بل الاشهر:
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
04-01-2010, 06:47 PM

أسد سليمان ملك
user_offline.gif

مشرف

تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 14,119

icon1.gif

الاخوه المشرفين ارجوا قل هذا الموضوع الى السوق الكويتي للاستفاده منه

مشكور لكاتب الموضوع


__________________
l
شكرا على الاهداء ياbu-aziz



تفضل بالدخول تويتر اسواق نت
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
05-01-2010, 01:35 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 5,027

icon1.gif

تحيه للاخوه الكرام


للتوضيح

الموضوع منقول من جريدة القبس و اسم الجريده موجود في مشاركه 6 كما ان كاتب التقرير موجود اسمه بعد عنوان الموضوع مباشره مشاركه 1 ....و الشكر يوجه له و ما انا الا بناقل للموضوع لعالم المعرفه


مع تحياتي
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
10-06-2011, 07:33 PM
ماكسيموس
user_offline.gif

ابـوخالـــد

تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 7,141

icon1.gif


كل الشكر لاخونا ناقل التقرير وجهود مفيده
للقارئ

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
أعلى