الثقافه الطبيه.......حمايه و وقايه لك - له - لهم......جزء " " 3 " "

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
12-09-2011, 05:22 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

عفاف الرومي استشارية طب الأطفال: الوقاية من نوبات الربو أفضل علاج

Pictures%5C2009%5C08%5C02%5C8a8b82d2-b1ec-4121-b243-083a83611015_main.jpg


التنفس الطبيعي والربو
أثناء التنفس الطبيعي، تقوم مجموعة العضلات المحيطة بالرئة بالارتخاء، بما يسمح للهواء بالمرور في ممرات الرئة بشكل طبيعي فيها. أما في حالة الربو وبخاصة خلال النوبة (الأزمة)، فتحدث أمور تمنع من مرور الهواء بشكل طبيعي في الممرات الهوائية:
ــــ شد وضيق في العضلات المحيطة بالممرات الهوائية، مما يصعب مرور الهواء وتسمى هذه الحالة بتشنج الشعب الهوائية.
ــــ تضخم وتورم في جدار الممرات الهوائية.
ــــ فرط إفراز خلايا جدار الممرات الهوائية للمخاط (البلغم).
ــــ ينتج عن ضيق الممرات الهوائية، عدم خروج ثاني أكسيد الكربون من الرئة. وبما يشعر مريض الربو بأنه لا يتنفس بشكل كافٍ، لقلة حصوله على الأكسجين.

نوبات الربو شتاء وصيفا
وبشكل عام، فمن أسباب زيادة نسبة عدد المصابين بالحساسية هو التغيير في طبقات الأوزون واثر ذلك في المناخ والبيئة التي حولنا، بالإضافة إلى اتسام الحياة حاليا بمعدل مرتفع من التوتر والقلق. فللحالة النفسية دور مهم في صحة جهازنا المناعي وردة فعل الجسم. وعن انتشار نوبات الربو، أعربت الدكتورة عفاف الرومي، استشارية طب الأطفال بأنها تنتشر محليا في جميع الأوقات نظرا لما نتعرض له من تغييرات حادة في الظروف المناخية. وعللت قائلة: «فعلى سبيل المثال، يتصف الصيف لدينا بدرجات مرتفعة جدا من الحرارة ولذا نعتمد على المكيفات الباردة جدا في بيوتنا وسياراتنا وهو الأمر الذي يعرضنا لتغييرات حادة في درجات الحرارة عند الخروج من المنزل. وللعلم، فحتى لو احتوى مكيف الهواء على عدد من الفلاتر فذلك لا ينقيه بشكل كاف لمريض الربو. وأما في الشتاء فيكون الجو في الخارج باردا، وفي المنزل دافئا جدا نتيجة لاستعمالنا للمدفئات، وهو الأمر الذي يسبب اختلافا في درجات الحرارة عند الخروج من المنزل».

أسباب عامة
- تكرار الإصابة بالالتهابات: وبخاصة نزلات البرد سواء بالعدوى الفيروسية أو البكتيرية أو الإصابة بالانفلونزا أو التهاب الجيوب الأنفية.
- فرط الرياضة: فالإجهاد البدني يسبب انخفاض مناعة الجسم وبما يسبب اضطراب في ردة فعل الجسم وبالتالي ظهور نوبات الربو.
- تغييرات في الطقس: التعرض لاختلاف في درجات الحرارة بشكل مفاجئ.
- التدخين وتلوث الهواء والأتربة والغبار.
- مثيرات الحساسية: التعرض لأي من المثيرات المسببة لحساسية الرئة وتتضمن: اللقاحات، الحيوانات، العفن، بعض الأطعمة والحشرات.
- روائح العطور والبودرة والمواد الكيماوية.
- المشاعر الشديدة: كالحزن والقلق والبكاء والضحك الشديد.
- بعض العقاقير مثل: الأسبرين وبعض علاجات ارتفاع ضغط الدم والصداع النصفي والمياه الزرقاء.

إصابة الأطفال
و من جانبها، أرجعت الدكتورة عفاف الرومي، سبب ارتفاع إصابة الأطفال بأزمات الربو إلى عدة عوامل، من أهمها:
1 ــــ استخدام المكيفات، مما يقلل من نقاء جو المنزل.
2 ــــ تكرار الإصابة بالعدوى الفيروسية أو البكتيرية مما يؤثر في الجهاز التنفسي، وعلى مناعة الجسم بشكل عام.
3 ــــ ظروفنا المناخية والبيئية السيئة جدا. بالإضافة إلى أن بعض الأهل يرفضون تطويع البيئة لوقاية أطفالهم المصابين.
4 ــــ رفض الأهل لفكرة ان الطفل مصاب بالحساسية أو بالربو، مما يقلل من التزامهم بعلاج ووقاية الطفل من نوبات الربو. وأوضحت الدكتورة: « قد يكون سبب هنا هو ارتباط مرض الربو عند البعض بمرض التنك الذي يعرف سابقا بأضراره البالغة على الرئة ومضاعفاته الخطيرة، نتيجة لعدم توفر الأدوية الوقائية. بيد ان الطب الحديث اوجد طرقا وعقاقير عديدة للوقاية، فالوقاية دائما هي خير من العلاج».

قائمة الوقاية
وعن طرق الوقاية أشارت الدكتورة: «قبل العلاج وتحديد أدوية الطفل المصاب، أعطي والديه قائمة بما يجب عمله لوقاية المريض من النوبات وتخفيف تحسسه. فتثقيف الوالدين هنا هو أمر مهم جد. ومما أتطرق له هو تعريفهم بالأدوية الممنوعة على المصاب بالربو حتى يتفادوا استعمالها. للأسف، ففي بعض المستشفيات قد يعطي الطبيب أدوية ممنوعة لمرضى الربو، بل وقد وجدت إن البعض يصف عقارا يجب ان لا يعطى لمن دون السنوات الست، فما بالك لو أعطيت تلك لطفل مصاب بالحساسية. ومن هذه الأدوية: عقاقير تعمل على تجفيف إفرازات الأنف والرئة وبعض الأدوية الخافضة للحرارة.

.. وبعض أنواع الأطعمة
كما تتضمن الأمور الوقائية قائمة للأطعمة التي يجب الحذر والتدرج في تقديمها للطفل المصاب، ومن ضمنها المواد التي يدخل في تكوينها القمح والفول السوداني وبعض الفاكهة مثل الموز والمانجو والفراولة. وللتوضيح، فلا يمكن منع المصاب من تجربة أي نوع من الغذاء منذ البداية، لكون عامل الاستثارة يختلف من شخص لآخر، فما قد يثير شخصا قد لا يؤثر في الآخر بتاتا. ولذلك، يجب التدرج وملاحظة ردة فعل جسم الطفل حتى يمكن التعرف على مسببات الاستثارة ومنع تناولها مستقبلا.

أهم علاج
أهم عامل في علاج وتخفيف مرض الربو هو عامل الوقاية في البيئة والالتزام بالإرشادات والموانع، ومنها:
ــــ الابتعاد عن الطيور والحيوانات الوبرية وكل ما له فراء أو وبر أو شعر. ويدخل من ضمن ذلك الألعاب الشبيهة بالحيوانات واللعب الوبرية أيضا.
ــــ منع احتكاك المصاب بالألعاب الوبرية أو ذات الشعر. ومما لا ينتبه له الوالدين هو تفادي استخدام الوسادات المحشوة بالريش واستبدالها بالاسفنجية.
ــــ استخدام غطاء نايلوني واق وخاص لمرضى الحساسية، لتغطية اسفنج السرير حتى يمنع وصول أي غبار أو عثة من اسفنج السرير إلى المصاب. وهو شبيه لما يستخدم لتغطية سرير الطفل أثناء تعليمة على التبول، ولكنه نوع اخف ولا يسبب التعرق.
ــــ تفادي استخدام اللحاف الوبري (ما يطلق عليه بالعامية ــــ الكنبل) واستخدام الأغطية الاسفنجية.
ــــ تفادي الأرضيات من السجاد أو الموكيت، واستبدالها بخشب الباركية أو السيراميك أو الغرانيت، لكونها مواد ملساء يسهل غسلها ولا تساعد على ترسب الغبار وتكاثر الجراثيم. ومن الممكن وضع قطع صغيرة من السجاد فوقها. ويجب مسح الأرضيات بالماء والصابون مع زواياها بشكل جيد يوميا. ومع غسل السجاد دوريا.
ــــ تفادي البخور. وللتأكيد، فلا يوجد نوع من البخور لا يؤثر في رئة المصاب بالربو، وبنفس المنوال بالنسبة للعطور.
ــــ تفادي استخدام البودرة التي تعشق استعمالها الكويتيات للأطفال.
ــــ عدم التدخين بتاتا في محيط الطفل أو حتى تعريضه للدخان. ومن الأمور المؤسفة التي لاحظتها الدكتورة هي أنها توجه حديثها للأب ليتوقف عن التدخين، فيما تكون الأم مدخنة وتجالس الطفل وتنام معه. وهو ما يسبب عدم تحسن حالة الطفل بالرغم من انقطاع الأب عن التدخين واستخدام العلاجات.

مثال لأب متفان في وقاية طفله
من المؤسف إننا نجد ان بعض الأهل يتهاونون في تهيئة البيئة لطفلهم المصاب بالربو وما يترتب على ذلك من زيادة تعرضهم للازمات ولسوء حاله. بينما توجد أمثلة متفانية في الحفاظ على صحة أطفالها في الشعوب الغربية مثل ألمانيا. فعلى سبيل المثال، ذكرت الدكتورة عفاف مثلا لطفل مريض بالربو تعالجه في ألمانيا، يعمل والده كحارس في الغابات، ولذلك فقد خصص له غرفة خارج المنزل يدخل إليها بعد عودته من العمل يوميا، فينزع ملابسه بالكامل ويغتسل ومن ثم يلبس ملابس نظيفة حتى يتمكن بعدها من دخول المنزل دونما تعريض طفله لأي تحسس.

بعض الأمثلة في الكويت
وأما في الكويت، فنجد إن البعض يدخن السجائر في المنزل وكأن ليس لها اثر. أو نجد إن الأم تضع عطرا وبخورا وتقنع نفسها زيفا بأنه لا يؤثر. ولكن الجدير بالذكر، هو إن وجود الطفل في الغرفة المجاورة لا يقية من وصول اثر التدخين أو العطور، فالتكييف المركزي يوصل المواد المتحسسة له، كما إن مواد السجائر والبخور تترسب على الأثاث والملابس. وهنالك من المدخنين من يتعذر بأنه يدخن مع فتح الشباك، وينسى إن ملابسه والأثاث الذي حوله يمتص المواد الموجودة في التدخين.

أعراض تشبه الربو لطفل المدخن
وجدت دراستان إن أبناء المدخنين أو المدخنات معرضين للإصابة بأعراض تشبه حالة الربو، فلا يتحسن تنفس الطفل إلا باستخدام الكمام الوقائي والسبب هنا يرجع إلى التهيج الذي أصاب الرئة أثناء فترة تكوين الجنين في رحم الأم. وقد لوحظ هذا الأثر حتى لو كانت الحامل غير مدخنة، بل تتنفس الدخان سلبيا فقط.

الأمراض المزمنة

وعن الأمراض المزمنة التي ترافق الأطفال المتضررين من التدخين، أشارت الدكتورة إلى إن الأمراض المزمنة الشائعة عند الأطفال المعرضين لاستنشاق دخان السجائر كثيرة. وأضافت قائلة: «الالتهاب الرئوي هو من أبرزها واقصد بذلك كل أنواع التهابات الرئة التي تحتاج الىاهتمام وتشخيص مبكرين وعلاج سريع ومناسب تبعا لنوعية كل حالة».
أسباب التهاب الرئة:
1 ــــ فيروسي، خصوصا قبل عمر السنة.
2 ــــ جرثومية.
3 ــــ أسباب أخرى.
أعراضه:
أما بالنسبة إلى أعراض التهاب الرئة فهي كالتالي:
1 ــــ حدوث سعال شديد.
2 ــــ ارتفاع في درجة الحرارة.
3 ــــ ضيق في التنفس.
4 ــــ زرقة الشفتين بسبب نقص الأوكسجين.

قد تهدد حياتهم

بالنسبة لمن تقل أعمارهم عن السنة، فيمكن لأي من هذه الإعراض إن تسبب توقف التنفس لعدة ثوان، لذلك على الأهل التوجه فورا إلى الطبيب عند حدوث أي من هذه الإعراض، حتى يخضع الطفل المريض للفحص السريري ومن ثم الفحوصات المخبرية والتصوير بالأشعة،
أما للأكبر سنا، فان الأعراض التي تظهر عليهم تشبه الأولى مع عدم توقف التنفس، كما يسمع الطبيب إثناء الفحص السريري أصواتا تشبه فقاعات الهواء مع سعال وخروج بلغم اصفر أو اخضر اللون، وغالبا ما ترافقه شكوى الطفل من الألم خلال التنفس فيحاول قدر الإمكان التنفس بصورة بطيئة




Pictures%5C2009%5C08%5C02%5C91465f72-b652-4bfb-be7e-a3c7c8d58d71_maincategory.jpg
عفاف الرومي



ل طفلي مصاب بالربو؟

Pictures%5C2009%5C08%5C02%5C5d70a342-29a4-46ec-9ad8-8cbf774746c3_main.jpg


حول تشخيص إصابة الطفل بالربو، بينت الدكتورة عفاف انه من المهم التوضيح ان ليس كل طفل يستخدم الكمام هو مصاب بالربو، لان هنالك أمراضا تتشابه أعراضها مع الربو، كما يستعان لعلاجها بالكمام، ولكن باستخدام عقاقير مختلفة. ويجب تحري الدقة في المعلومات قبل تشخيص الإصابة. فمثلا لو كان الطفل «خديجا»، فقد يكون يعاني تليفا في الرئة أو نقصا في نموها وهؤلاء يحتاجون الىكمام أيضا ولكنهم ليسوا مصابين بالربو.

لتشخيص الإصابة يجب على المعالج إن يكشف على الطفل بدقة ويأخذ التاريخ المرضي والأسري بالكامل. ومن النقاط المهمة إلتي يحرص عليها هو تحديد وقت ومدة التحسس الرئوي وشدة النوبات. ويجب إن يتعرف على سبب تهيج صدر الطفل، فمثلا الأشهر الحالية هي فترة تلقيح النخل مما يفسر انتشار الإصابة بنوبات الحساسية، لذا يجب السؤال عن المنطقة السكنية التي يقطنها المريض وعن أي تغييرات مناخية خلالها. لربطها مع النوبات ومعرفة سببها.
ويجب السؤال عن العامل الوراثي ووجود مدخنين في العائلة. فالعامل الوراثي مهم جدا، حيث إن وجود أي نوع من الحساسية ( حتى لو كانت حساسية أنفية أو حساسية من أكل معين أو دواء) لدى احد أفراد العائلة من الدرجة الأولى تزيد من خطر إصابة الطفل بنوع من الحساسية، فالاستعداد للحساسية هو أمر مورث، ويمكن إن تنتقل للطفل بشكل آخر، فتسبب فرط حساسية الرئة أو قد تظهر على الطفل أنواع من الحساسية مثل الاكزيما والربو معا.

تشخيص مرض الربو
-يستعين الأطباء بالعديد من الطرق لتشخيص مرض الربو، مثل:
ــــ عمل فحص عام للمريض، ومعرفة الأعراض التي تحدث له واخذ التاريخ المرضي.
ــــ الخضوع لتصوير الصدر بأشعة «x» السينية، لتوفر صورة للرئة.
ــــ اختبار كفاءة الرئة، وهو اختبار يقوم بقياس كمية الهواء الخارج من الرئة أثناء الزفير. ويتم ذلك عن طريق النفخ في أنبوب يوضع في الفم، فيتم قياس الزفير الخارج من الرئة.
ــــ اختبار آخر يقوم بقياس سرعة الهواء الخارج من الرئة (الزفير).
ــــ هناك اختبارات أخرى مختلفة مثل اختبارات الحساسية على الجلد، واختبار الدم.

خطر الالتهاب الفيروسي
يزيد الالتهاب الفيروسي من تهيج رئة الطفل، وكلما مرة تتكررت الإصابة ازداد تهيج الرئة واصبحت أكثر حساسية. والمشكلة إن الوعي الصحي والوقائي متدن في الكويت، فالوعي يفرض علينا عدم تقبيل الطفل اذا كنا مصابين بنزلة برد عادية. ولكن الواقع إن عاداتنا تنفر من الامتناع عن تقبيل الطفل لأنك مريض. ولكن ما يجب التذكير به دوما هو إن أي فيروس يصيب المصاب بالربو يضره لكون مناعته قليلة جدا، كما إن الفيروس ينزل على رئته بسرعة ويسبب التهابا رئويا وإفرازا للبلغم.

قد تظهر في أي وقت
من الممكن للحساسية إن تبدأ في أي وقت وبمختلف المراحل العمرية، كما قد تظهر فجأة وضد اي شيء نتعامل معه يوميا. وذكرت الدكتورة مثلا: «قد يكتشف المزارع فجأة حدوث ردة فعل لجسمه وتحسسه الشديد للزرع، فذلك أمر ليس غريبا. وللتأكيد على التشخيص يتم فحص البروتين الخاص بالحساسية في الدم، فإن كانت نسبته مرتفعة عن 100 فهنا نتأكد من وجود ردة فعل تحسسيه في جسمه. كما يستعان أيضا بتصوير الصدر بالأشعة وبفحص الجلد التحسسي».
العلاج
1 - الوقاية.
2 - مضادات التهابية غير كرتيزونية.
3 - موسع للشعب الهوائية ومذيب للبلغم ( غالبا يعطى من خلال الكمام).
4 - يستعان بعقاقير الكورتيزون للحالات الشديدة.
5 - العلاج الطبيعي ومساج الصدر وكيفية السعال الذي يسهم في طرد البلغم. فإزالة وطرد البلغم من الرئة تعد جزءا مهما من العلاج. كما يجب تعلم طريقة التنفس العميق.

للأعشاب أثر مفيد
يمكن الاستعانة بالأعشاب الطبيعية التي لها اثر في ذوبان البلغم في معالجة الربو، وتخفيف أعراضه. فتوجد في ألمانيا حبوب مصنوعة كليا من الأعشاب يستعان بها لعلاج أعراض الربو والسعال والتهابات الجزء العلوي من الجهاز التنفسي بشكل آمن. كما يعد البابونج عشبة مفيدة جدا، بيد إن البعض لديهم حساسية منها، لذا لا بد من تنبيه الأم عند تقديمها أي عشبة للطفل، بأن تتدرج في تقديمها للكشف عن أي ردة فعل تحسسية. ومن الأماكن التي يمكن الاستعانة بها للحصول على هذه الأعشاب بشكل آمن، هو مركز الطب الإسلامي للعلاج بالأعشاب الموجود في منطقة الصباح الطبية، حيث توفر معامله خلطة من الأعشاب المذيبة للبلغم.

فائدة الوقاية
غالبا ما يترتب على الالتزام بالعلاج الوقائي والوقاية من النوبات إن يصل الأمر بالطفل المصاب إلى مرحلة الشفاء التام والتوقف عن اخذ الدواء بعد تعديه عمر السنة. وأضافت الدكتورة عفاف الرومي موضحة: «للعلم، فأول سنة هي أهم سنة، حيث إن 90% من المصابين بالربو يشفون بعد تعديهم عمر السنة وتختفي عنهم النوبات، نتيجة لتأقلم الجسم مع المحيط وتعادل ردة فعله التحسسية. فيما تستمر الإصابة عند 10% منهم فقط. بيد ان نسبة استمرار الإصابة تنخفض أيضا بعد عمر الخامسة لتستمر الإصابة عند 1% فقط ممن شخصوا في بداية عمرهم بالإصابة بالربو. بيد إن البعض قد تعاوده أزمات الربو عند البلوغ نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تسبب زيادة في الحساسية، وهنا يتطلب الأمر علاجا مؤقتا».

علاجات الربو الوقائية
1 ــــ «Bronchodilators» موسع الشعب الهوائية:
تعمل هذه العلاجات علي ارتخاء أربطة العضلات التي تقوم بالضغط على الممرات الهوائية. مما يسهل الطريق أمام الهواء للدخول إلي الرئة والتنفس. كما تسهم أيضاً في طرد المخاط من الرئة الذي يقوم بسد الطريق أمام الهواء. وعندما تتسع الممرات الهوائية، يخرج المخاط بسهولة حتى يتمكن المريض من إخراجه بسهولة من الفم. وتوجد على شكل أقراص وشراب وبخاخ ورذاذ، البخاخ يعتبر أحسن طريقة للاستخدام خصوصا لمن تتجاوز أعمارهم خمس سنوات.
وبالنسبة للعلاج السريع والقصير المدى، فيقوم «Bronchodilators» بالحد من أعراض أزمة الربو عندما تبدأ.
2 ــــ «Anti-inflamatories» مضادات الالتهاب:
تعمل هذه على الحد من تضخم الممرات الهوائية وتقليل إفرازها للمخاط. ويتم تناول هذه العقاقير عن طريق الكمام بشكل يومي لمدة أسابيع قبل بداية التحكم في حدوث أزمات الربو. وتسهم في تقليل فرص حدوث أزمات ربو وتحسن من تدفق الهواء، وتخفض حساسية الممرات الهوائية تجاه العوامل المثيرة للأزمة وهو الأمر الذي يقلل من عدد مرات حدوث الأزمة.

الكورتيزون نهاية المطاف
أعربت الدكتورة عفاف عن تفضيلها الشخصي لعلاج الربو بالطرق البسيطة، ليكون الأساس هو الوقاية، فيما يستعان بالمواد الكورتيزونية في نهاية المطاف وعند الضرورة.

آثاره الجانبية
لا يجب الاغفال بأن الكورتيزون يقلل من مناعة الجسم، وهو ما يرفع إمكانية الإصابة بالتهاب في الجيوب الأنفية أو أي التهاب في الجهاز التنفسي والجلد عموما، كما يزيد من قابلية الأسنان للتسوس والتهابات اللثة، مما يفسر ظهور حب الشباب أو البثور عند بعض المصابين مبكرا وذلك لأن ملامسة بخار البالميكورت لجلد الوجه يسبب مضاعفات جلدية مثل ظهور البثور وحب الشباب.كما إن دخوله للعين قد يؤدي للإصابة بالماء الأبيض cataract. وأضافت الدكتورة قائلة: «كشأن الوالدين، فأنا أيضا لا أحب العقاقير الكورتيزونية لما لها من آثار جانبية محتمله وبخاصة على كثافة العظام. ولو ان البالميكورت يعد من أنواع الكورتيزونات الخفيفة. ولكن ذلك لا يمنع من ان هنالك حالات حصلت فيها هشاشة للعظام في سن الطفولة نتيجة لتناولهم لهذه العقاقير. فقد كشفت على طفلين احدهما في سن الحادية عشرة والثاني في سن الثانية عشرة، أصيبا بكسور من جراء إصابة خفيفة، وعند الكشف وجدت أنهم يعانيان من هشاشة في العظام.»

الإرشادات العلاجية
وحول الإرشادات العلاجية، بينت الدكتورة قائلة: « أنا هنا لا اقلل من أهمية الكورتيزون لبعض الحالات بل لست ضد استخدامها فهي مفيدة ومنقذة للحياة ولمنع مضاعفات نوبات الربو الخطيرة، ولكن يجب تجربة الطرق العلاجية الاخرى الأقل أثرا قبل استخدام هذه المواد التي يستعان بها فقط عند الحاجة. وعليه فان كان المصاب يعاني الربو بشكل متوسط أو معتدل فلا نعطيه الكورتيزون، بل نعطيه مضادات التهابية ليست لها آثار جانبية.
كما إنني أنبه إلى ضرورة متابعة حالة المريض الذي يستعمل هذا النوع من الأدوية. بحيث يتم تحليل دمه وعمل أشعة تصويرية له دوريا. كما يفضل ان يتناول حبوب الكالسيوم وفيتامين دال، أو يركز عليه بضرورة زيادة الأغذية الغنية بهذه الفيتامينات. من الإرشادات التي يجب الاشارة اليها لتفادي الآثار الجانبية، ضرورة تكثيف العناية بصحة ونظافة الفم والجلد بعد استنشاق بخار العقاقير الكورتيزونية».

أهداف العلاج

1- التخلص من أعراض الربو ليلا ونهارا.
2 - التحرر من أي قيد على النشاط اليومي.
3 - عدم الاضطرار للتوجه إلى الإسعاف.
4 - التخلص من استخدام موسعات الشعب الهوائية بشكل متكرر.
5 - الحصول على أفضل قياس لقدرة الهواء.

تاريخ الكورتيزون

عن الكورتيزون، أوضحت الدكتورة عفاف ان استعمال الكورتيزون بدأ قديما من خلال الحبوب، ومن ثم ظهرت مشتقاته التي توضع في الكمام ليتم استنشاقها، ومن أشهرها عقار البالميكورت. وأضافت قائلة: «كانت تستخدم لتقليل دخول الطفل للمستشفى ومنع مضاعفات النوبات الخطيرة وللسيطرة على ردة فعل الجسم الشديدة. ولحسن الحظ، فقد توفر لنا الآن حل آخر يقلل من دخول الطفل للمستشفى ودونما آثار جانبية سيئة، من خلال اتباع الإرشادات الوقائية واخذ العقاقير الوقائية والعلاجات غير الكورتيزونية كخطوة أولى، وفي الغالب ذلك يكفي للعلاج».

الخوف من الكمام

يخشى الكثير من استخدام الكمام. بيد انه ببساطه عبارة عن جهاز عادي مهمته إيصال الدواء على شكل بخار. وللعلم فهو لا يستخدم فقط للمصابين بالربو فقط، بل لأي إصابة بالتهابات صدرية يصاحبها البلغم. كما يستخدم الكمام لعلاج حالة التهاب الشعب الهوائية، والتليف الرئوي، ولمن عندهم انسداد أو تليف في جزء من الرئة. فالكمام يذيب البلغم مما يسهل على الرئة طرده. وللإيضاح، فالبلغم هو مادة لزجة تفرزها جدران الممرات الهوائية مما يضيق من مجرى الهواء، كما يمثل بيئة خصبة لتكاثر الجراثيم، وعليه فان التخلص منه وما يرافقه من البكتيريا يريح الصدر ويساعد على الشفاء.

عقاقير الكمام

أشيع عقار مستخدم في الكمام في الكويت هو عقار الاتروفين والفنتولين، بيد ان هنالك عقاقير أخرى مثل البرودوال الذي يعد مفيدا جدا وليس له آثار جانبية. وتابعت الدكتورة موضحة: « يعد الفنتولين عقارا جيدا وسريعا، ولكن له تأثيرا جانبيا مثل الشعور بسرعة في خفقان القلب مع ارتعاش اليد والتعب بعد الكمام، وذلك نسبة لما قد يسببه من انخفاض في نسبة الصوديوم في الجسم. كما ان اخذ الشخص لعدة كمامات منه فانه مقرون بمضاعفات صحية خطرة.
من ناحية أخرى، يتكيف جسم المصاب على تأثير الفنتولين مع استمرار استعماله، وعليه يتطلب تحسين الأعراض زيادة الجرعة حتى تؤدي الىالأثر المطلوب، ولكن المشكلة هي إننا كأطباء لا نفضل زيادة الجرعة حتى نتجنب آثاره الجانبية. لذا يضاف اليه عقار الاتروفين حتى يساعده على التأثير مع التقليل من الأثر الجانبي، لذا لا بد من التقنين من استخدامه من خلال الوقاية من النوبات.
أما عقار البرودوال الجديد فهو مفيد وليس له اثر جانبي وسيتم توريده إن شاء الله محليا.

مفيد للمدخنين

وعن استخدامات الكمام، أشارت الدكتورة إلى انه مفيد للمدخن، والذي يريد التوقف عن التدخين، يوجد عقار خاص للكمام في ألمانيا مفيد لرئة المدخنين ويعمل على تحسين صحة الرئة. فعند استخدامه مرتين يوميا مع تعلم الطريقة الصحيحة للتنفس والكحة سيعمل ذلك على طرد البلغم والمواد المترسبة في صدورهم بشكل أسرع ومما يريح الرئة. وللعلم، توجد في ألمانيا وسويسرا وبعض دول أوروبا مراكز تسمى «الكور» متخصصة في تنظيف الرئة واستعادة صحتها. فيأخذ الشخص إجازة مدفوعة الثمن من قبل التأمين الصحي، حيث يذهب اليها الشخص لمدة 3 أسابيع سنويا ليستعيد ويجدد صحة رئتية.



Pictures%5C2009%5C08%5C02%5C73ad2c24-b7ad-414b-8a58-49ccb6432427_maincategory.jpg


القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
13-09-2011, 04:27 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,822

icon1.gif

الدكتور ثائر ناصر المعيلي أخصائي أمراض باطنية وسكري استشر المعالج قبل صيامك.. فلا هدف من منعك عن الصيام إلا صحتك

Pictures%5C2009%5C08%5C09%5Ce29522dd-d200-4b01-9e26-f5b28e54e1cb_main.jpg


ينتشر مرض السكري في جميع بقاع العالم مما يرفع خطر الإصابة مع تقدمنا في العمر، لذلك فقد اعتبره الدكتور ثائر ناصر المعيلي، أخصائي أمراض الباطنية والسكري، بأنه يعد مشكلة صحية رئيسية عالمية. وأضاف قائلا: «بحسب إحصائيات العالم الإسلامي تم تقدير وجود 50 مليون مسلم مصاب بالسكري ويصوم في شهر رمضان سنويا». ومن هذا المنطلق شدد الدكتور على ضرورة التوعية وتوضيح الأمور ليتسنى للمريض معرفة ما يجب مراعاته خلال هذا الشهر. وأكد ان هنالك قسما من المصابين بداء السكري لا يجوز أو يمكنهم صحيا المغامرة بصحتهم أو الصيام بتاتا وذلك أخذا بالرخصة الشرعية لقوله تعالي: «فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أُخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر» (البقرة 184).

تعريفه
عرف الدكتور ثائر داء السكري على انه ببساطة عبارة عن حالة يرافقها اختلال مرضي (غير طبيعي) في نسبة السكر في الدم، وبخاصة ارتفاعه عن معدله الطبيعي. وعن أسباب هذا الاختلال فغالبا ما تكون ناتج عن فقدان إفراز هرمون الأنسولين الذي تفرزه خلايا (ب) في البنكرياس أو لقلة كميتة أو قلة استجابة خلايا الجسم له في بعض الحالات.

أنواعه
أوضح الدكتور ثائر قائلا: يندرج تحت ما يسمي بمرض السكري عدة حالات مرضية، تختلف عن بعضها بعضا اختلافا كبيرا في الأسباب وطرق العلاج. وهذه تعرف بحسب ما هو متفق عليه من تسميات وتصنيفات لدى المؤسسة الطبية العالمية المتخصصة في مرض السكري كالآتي:
- السكري من نوع الأول diabetes mellitus type l المعتمد على العلاج بحقن الأنسولين والجرعات المتعددة في اليوم، غالبا ما يكون سببها وراثيا.
- السكري من النوع الثاني diabetes mellitus type ll. تظهر مع تقدم الشخص في العمر، ونتيجة لحدوث مقاومة لأنسولين الجسم أو انخفاض لكميته. ويتدرج العلاج هنا ابتداء من اتباع نظام غذائي خاص، إلى استخدام العقاقير والحقن.
- سكري الحمل Gestational diabetes. يحدث للمرأة الحامل، وغالبا ما يظهر بعد الشهر السادس. ويعالج إما بالنظام الغذائي الخاص أو بحقن الأنسولين.
أنواع أخرى ترافق اعتلالات مرضية، ومنها:
1 - السكري الناتج عن بعض أمراض (البنكرياس).
2 - السكري الناتج عن اختلالات هرمونية خصوصا في الغدد النخامية والكظرية وخلايا البنكرياس.
3 - السكري الناتج عن تناول بعض الأدويةالرئيسية (الكورتيزون والهرمونات).
يعتمد علاج السكري على أربعة أعمدة رئيسية
1 - الدواء الغذائي: وقد يكون العلاج الوحيد والكافي لبعض حالات السكري من نوع الثاني، بيد انه يبقي ركنا أساسيا في جميع أنواع ودرجات السكري
2 - الدواء: وهو متنوع، حيث يكون عبارة عن حقن الأنسولين في حال النوع الأول وبعض حالات النوع الثاني، بالإضافة إلى أدوية تحفز البنكرياس لإفراز الأنسولين تستخدم لمرضى النوع الثاني.
3 - الرياضة: وهي أيضا ركن أساسي في علاج جميع أنواع داء السكري، إذ أنها تحرق السعرات الزائدة وبخاصة سكريات الدم، بما يسبب إنقاص الكمية التي يحتاج إليها الجسم من الأنسولين
4 - الرعاية الذاتية: وهي العمود الرابع الذي يجب ألا يهمل أبدا في العلاج، ويعتمد على ثقافة ووعي مريض السكري، كأن يعرف كيف يقوم باختبارات البول والدم وطريقة حقن نفسه بالأنسولين وأعراض ومضاعفات السكري وكيفية العناية بقدميه وفمه وأسنانه وعيونه.

تغييرات رمضانية
من المهم توعية المصابين بداء السكري ومن لهم علل آتية: كالمصابين بالتغييرات التي تطرأ عادة في نظام مريض السكري في شهر رمضان، حتى يمكنهم توقع وتفادي الأمور المضرة بهم، بالإضافة إلى تعليمهم كيفية التعامل مع التغيير. ومن التغيييرات المهمة هي تلك التي تتضمن الأنشطة الآتية:
1 - تغيير النظام الغذائي، من حيث عدد الوجبات وأوقاتها ومكونات الوجبات والسعرات الحرارية التي تتضمنها، فلا يخفى عليكم بان السفرة في الإفطار تمتد بكل ما لذ وطاب، ليتم تناوله في فترة قصيرة من الوقت.
2 - تغيير في النشاط اليومي، فغالبا ما يقل النشاط البدني والفكري خلال النهار ويزداد ليلا وبخاصة لدى من يؤدون صلاة التراويح وقيام الليل، مما ينعكس بصورة واضحة على نسبة السكر في الدم. وهو ما يسبب تأرجح هذه النسبة بشكل حاد، وللعلم، فقد يسبب النشاط الزائد خلال فترة الصوم انخفاض شديدا في نسبة السكر في الدم
3 - تغيير النظام العلاجي، فمن المنطقي إن يتغير ما يتطلبه الجسم من نظام علاجي بحسب ما يصاحب رمضان من تغيير في نظام الغذاء والنشاط اليومي. ويجب أن يكون هذا التغيير تحت إشراف المعالج وطبقا لإرشاداته، سواء كنت ممن يتعاطى الحبوب أو حقن الأنسولين. وللتأكيد، فعدم استشارة الطبيب، قد تعرض المريض إلى حدوث انخفاض شديد في السكري أثناء فترة الصيام والارتفاع الشديد خلال فترة الفطر.

لا توجد قاعدة للجميع
نبه الاختصاصي ثائر المعيلي إلى أن حدة المرض ومدى تطوره تختلف من مصاب إلى آخر سواء للمرضى من النوع الأول أو الثاني، وعليه فإن اعتقاد المرضى بوجود نظام واحد أو قاعدة واحدة توازن بين السكري والصيام هو أمر خال من الصحة. وعليه فلا يجب على أي مريض إن يتبع حمية أو إرشادات أو حتى يغير دواءه بحسب وصفة مصاب قريب منه. فمن الخطر ان يأخذ وقتا لاستشارة الدكتور حول حالته الخاصة.

تصنيف الخطر
يمكن تصنيف مرضى السكري طبيا إلى أقسام بحسب خطورة حالتهم، ليتبعوا الأنواع التالية:
الفئة الأولى (عالية الخطورة جدا)، وتتميز بالتالي:
- حدوث هبوط شديد في السكر خلال الأشهر الثلاثة التي تسبق شهر رمضان.
- المرضى الذين يتكرر لديهم حدوث هبوط وارتفاع في السكر بالدم.
- المرضى المصابون بحالة فقدان الإحساس بهبوط السكر.
- المرضى المعروفون بصعوبة سيطرتهم على معدل السكر بالدم لفترات طويلة.

السكري من النوع الأول
- حدوث مضاعفات خطرة، مثل اكتشاف حامض السكر الكيتوني في البول أو إصابة بغيبوبة السكري، خلال الشهور الثلاثة التي سبقت شهر رمضان.
- إصابة المريض بالأمراض الحادة المرافقة للسكري.
- مرضى السكري الذين يمارسون الأعمال الشاقة بدنيا خلال الصيام.
- مرضى السكري المصابون باعتلال بالكلى والمحتاجين لإجراء غسيل لها.
- المرأة المصابة بسكري الحمل.
الفئة الثانية «عالية الخطورة» وتتميز بالتالي:
- من يعانون ارتفاعا في سكري الدم بمعدل (10 – 16.5 ملم) أو نسبة الهيموغلبين المتراكم أكثر من 10%.
- المصابون بقصور كلوي ولكنهم لا يحتاجون الى الخضوع لغسل الكلى.
- المصابون باعتلال في الشرايين الكبيرة (كأمراض القلب والشرايين).
- من يسكنون بمفردهم ويعالجون بواسطة حقن الأنسولين أو العقارات الخافضة للسكر عن طريق تحفيز الخلايا المنتجة للأنسولين في البنكرياس.
- من يعانون أمراضا أخرى تضيف أخطارا إضافية عليهم.
- كبار السن المصابون بأمراض أخرى.
- المرضى الذين يتلقون علاجات تؤثر على العقل.
الفئة الثالثة «متوسطة الخطورة» وتتميز بالتالي:
- مرضى السكري من ذوي الاحتمالات المتوسطة الذين يتعرضون للمضاعفات نتيجة الصيام. ويشمل ذلك ذوي الحالات المستقرة والمسيطر عليها بالعلاجات الخافضة للسكر التي تحفز خلايا البنكرياس المنتجة للأنسولين.

الفئة الرابعة «قليلة الخطورة»
تشمل المرضى من ذوي الاحتمالات المنخفضة الذين يتعرضون للمضاعفات نتيجة الصيام، ويشمل هؤلاء المرضى من ذوي الحالات المستقرة والمسيطرة عليها بمجرد اتباعهم للحمية أو بتناول العلاجات الخافضة للسكر التي لا تحفز خلايا البنكرياس للأنسولين الموجود لديهم.
حالات أخرى
مرضىالصوم: غير المشمولين في التصنيف أعلاه، فعليهم مراجعة أخصائي أمراض السكر لإبداء الرأي والمشورة من إمكانية صوم رمضان، وهم:
1 - النوع الثاني الذين يتم علاجهم عن طريق حقن الأنسولين مرة واحدة أو مرات متعددة مع الأدوية الخافضة للسكر أو من أدوية خافضة للسكر.
2 - مستخدمو مضخة الأنسولين.
المريض الذي لا يضره الصوم
1 - المريض المعتمد على النظام الغذائي
بالنسبة للمرضى البدناء ممن يعانون من داء السمنة، والمصابين بالنوع الثاني من مرض السكر ممن يتبعون نظاما غذائيا خاصا كعلاج، يمكنهم الصوم من دون أي مشاكل. بل قد يكون الصيام مفيدا لهم، لأنه سيساعدهم على تخفيض مقاومة جسمهم للأنسولين.
2 - المريض الذي يعالج بالأقراص
- اذا كان يتناول الأقراص مرة واحدة صباحا، فعليه إن يتناولها في رمضان بعد وجبة الإفطار.
- اذا كان يتناول الأقراص مرتين يوميا، فعليه إن يتناولها عند وجبتي الإفطار والسحور. ولكن إذا أحس بإعراض نقص السكر إثناء النهار فعليه تقليل أو إيقاف جرعة السحور وذلك بعد استشارة الطبيب.
- اذا كان يتناول الأقراص الأنسولين ثلاث مرات، يمكنه ان يتناول جرعة في الصباح ( قبل الإمساك) وأخرى أثناء الإفطار، أما جرعة المساء فيتناولها مع السحور. ولكن يجب على هؤلاء المرضي مراجعة الطبيب، لان وضعهم حساس جدا.
3 - بالنسبة لمن يعالجون بحقن الأنسولين
- اذا كان المريض يعالج بجرعة واحدة (مريض من النوع الثاني) فيمكنه الصيام على أن تؤخذ الجرعة قبل تناول الإفطار
- اذا كان المريض يعالج بجرعتين من الأنسولين، فيجب استشارة الطبيب المعالج لتحديد إمكانية الصيام. وإن أجاز له ذلك، فيتم غالبا إرشاده إلى اخذ جرعة الأنسولين الأساسية عند وجبة الإفطار، فيما تؤخذ الجرعة الأخرى عند وجبة السحور.
- اذا كان المريض يعالج بجرعة أنسولين، فلا بد من بحث إمكانية التحويل إلى جرعتين يوميا ليتمكن من الصيام. ولكن إذا اقتضت الضرورة وحالته الصحية الالتزام بأخذ عدة جرعات من الأنسولين يوميا، فلا يمكنه الصيام. ويشمل هذا الوضع مرضى النوع الأول أو الثاني من السكري، بالإضافة إلى الحوامل المصابات والذين يعالجون بطريقة الأنسولين المكثف.

السكري والصيام
تجب الاشارة هنا، الى ضرورة مناقشة جواز الصيام مع الطبيب المعالج، فهو الادرى بحالة المريض وعلاجه، وهو الذي يمكنه توجيهه وتزويده بالإرشادات المناسبة لحالته ووضعه. والغريب ان البعض يخشى هذه الاستشارة، من جراء الاعتقاد إن المعالج غالبا ما سيحرم عليه الصيام. فالصيام فرض وركن أساسي من أركان الإسلام، ولكن الله سبحانه وتعالى أعطانا الرخصة بعدم الصوم عندما يعود على الإنسان بالضرر، كالمرض. وليس بالسهل أو الهين على الطبيب أن ينصح المريض بعدم الصوم، بيد إن ما تجب الاشارة اليه هنا هي ان المعالج المسلم، ليس له هدف أو غاية من منع المريض عن الصيام إلا الحفاظ على صحته ولتفادي المضاعفات. وعليه فقرار الجواز أو المنع يعتمد على صحة وحالة المريض أولا وأخيرا.

ثلاثة عوامل مهمة
يعتمد صيام مرضى السكري في شهر رمضان الكريم (إن أجاز له الطبيب) على اتباع المريض لثلاثة عوامل:
- تعديل جرعات الأدوية والأنسولين
- ضبط الحمية، بالانتباه إلى كمية ونوعية الطعام في الوجبات وانتظامها
- تقليل الجهد الفيزيائي (البدني) أثناء النهار وخاصة فترة ما قبل الإفطار

صيام السليم مقارنة بالمصاب
يوجد فرق بين آلية تعامل الجسم مع الصوم عند الشخص السليم مقارنة مع المصاب بالسكري. وذلك لان الصوم لعدة ساعات وما يسببه من انخفاض في مخزون السكريات بصورة كبيرة يرافقه تحفيز إلى استغلال مخزون الدهون كمصدر للطاقة. وفي الأشخاص غير المصابين بالسكري (الأصحاء)، فتتم هذه العملية بصورة متناهية من الاتزان لتقنن من إفراز الأنسولين، بما يحافظ على نسبة سكر الدم ثابتة أثناء الصوم. وهو ما يتيح للسليم الصيام دونما مشاكل في مستويات السكر وبغض النظر عن كميات طعامه ومدة صيامه. وبمقارنة الوضع عند المصابين بالسكر، فيكون مستوى الأنسولين لديهم متأثرا بشكل أساسي، وذلك إما نتيجة للمرض أو لتناولهم الأدوية العلاجية وبما يؤثر على عملية التمثيل الغذائي بصورة كبيرة. وعلية فلا يمكن التحكم في معدل السكر في دمائهم بطريقة سلسلة وصحية.

k.baron@hsc.edu.kw


Pictures%5C2009%5C08%5C09%5Ccf210ff5-ac4e-4b10-aba8-c0585bff3cbd_maincategory.jpg





مرضى لا يجب عليهم الصوم
Pictures%5C2009%5C08%5C09%5Cd83cf159-1efd-43b7-88d7-accebcd27ce8_main.jpg


ــ مرضى السكري من النوع 1 أو 2 ممن يعانون من مضاعفات (مثل الذبحة الصدرية – الفشل الكلوي أو القصور الشديد في شرايين القلب أو ارتفاع ضغط الدم). فلا يسمح لهم بالصيام إلا بعد دراسة حالتهم واستشارة المختصين
ــ مرضى السكري الذين يعانون من هبوط شديد في مستوي السكر في الدم خلال الصوم (وللتذكير، فأعراض هبوط السكر بالدم تشمل التعرق والصعوبة في الرؤية والرجفة والتنميل).
ــ المصابين بارتفاع شديد للسكر في الدم حتى أثناء الصيام (للتذكير فإن الأعراض هنا تشمل الشعور بالإعياء والتعب الشديد والتقيؤ والجفاف وكثرة التردد على دورة المياه)، حيث يحتاج هؤلاء إلى علاج مكثف للسيطرة على حالتهم.
ــ مرضى السكري الحوامل. وقد تنصح المرضعة المصابة بالسكري بالإفطار إذا كان هناك خوف على الجنين أو عليها.
ــ عند إصابة المريض بمرض عرضي، مثل ارتفاع درجة الحرارة أو إسهال، وذلك لان هذه الأعراض تسبب ارتفاعا أو انخفاضا شديدا في نسبة السكر.
ــ المريض الكهل المسن.
ــ المصاب بالسكري الذي يعاني مضاعفاته منذ فترة طويلة (مثل إصابته بمشاكل في العين أو القدم).

راقب انخفاض سكر الدم
مما سبق يتضح أن تغير نظام الوجبات الثلاث المعتاد خلال رمضان وما يترتب على ذلك من زيادة الفترة بين الوجبات، إضافة إلى النقص في إجمالي السعرات الحرارية، قد تؤدي إلى حدوث حالة انخفاض في نسبة السكر في الدم. وتختلف هذه بحسب الشدة من حيث أعراض الانخفاض الخفيفة إلى الإغماء الكامل. لذلك على المصاب مراعاة هذه الأعراض التي تشمل الصداع والتعرق والهلع والشعور بالجوع الشديد والرعشة والرجفة والفتور العام في الجسم، بالإضافة إلى زيادة في ضربات القلب والشعور بالدوار والإغماء.

أعراض زيادة نسبة السكر
بين الدكتور ثائر ان قيام البعض بتناول كميات كبيرة من الأغذية خلال فترة وجيزة، بخاصة تلك الغنية بالسعرات الحرارية والسكريات تسبب التخمة وارتفاعا مفاجئا في نسبة السكر في الدم. وتابع قائلا: «لذا يجب على المريض ان يلاحظ ظهور أي أعراض تشير إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، والتي تشمل ما يلي: الشعور بالعطش والجفاف الشديد وزيادة في التبول والغثيان والتقيؤ وقد يرافقه صعوبة في التنفس والتعب».

نصائح عامة لمرضى السكر الصائمين

1 ـــــــ تبرز أهمية وجبة ما بين الإفطار والسحور في إيجاد التوازن الغذائي وحصول انضباط في نسبة السكر في الدم خلال فترة الإفطار وبعد تناول العلاج.
2 ـــــــ يجب تناول الحبوب الخافضة للسكر (العلاج) قبل تناول وجبة الطعام بـ15 دقيقة. ومن الممكن ان يتم ذلك أثناء وجبة الإفطار، بأن يتناول المريض تمرة أو تمرتين مع كمية من الماء، ثم يأخذ علاجه المطلوب وينتظر ربع ساعة بعد ذلك، يستغلها في أداء صلاة المغرب مثلا. ليباشر من بعدها في تناول وجبة الإفطار كالمعتاد. أما وجبة السحور فيتناول علاجه قبل البدء بتناولها بـ15 دقيقة.
3 ـــــــ يجب على المريض تعجيل وجبة الإفطار وتأخير وجبة السحور لأقرب وقت من أذان الفجر.
4 ـــــــ اجتناب التعرض للجو والشمس الحارة مع الإكثار من شرب الماء أثناء وقت الإفطار، وذلك لتجنب إصابة الجسم بالجفاف.
5 ـــــــ عمل الفحوصات الذاتية بصورة متكررة خلال شهر رمضان.
6 ـــــــ الإقلال من النشاط الجسماني خلال فترة بعد الظهر (قبل وقت الإفطار) لتجنب حدوث الانخفاض الحاد في نسبة السكر في الدم.

يوم العيد
من الجدير بالذكر، ان الاحتفال بأيام عيد الفطر الكريم يرافقه أيضا تغيير في نظامنا الغذائي. فخلال هذا اليوم والأيام التي تليها يحدث تغير مفاجئ في النظام الغذائي المتبع خلال شهر كامل وبخاصة لكون وجبات العيد تتسم بغناها بالمواد الدسمة والنشوية. ولذا فيجب على الصائم المصاب بداء السكري أن يتدرج في تغيير نظامه الغذائي مع الامتناع عن تناول السكريات والنشويات أو الإقلال منها بقدر الإمكان، وذلك منعا لإصابته بالتخمة والارتفاع الحاد في نسبة السكر في الدم.

افطر فورا
شدد الأخصائي ثائر المعيلي على ضرورة عدم التردد في الإفطار واستشارة الطبيب فورا عند الشعور بالتالي:
1 - أعراض انخفاض نسبة السكر بالدم كالدوخة والضعف العضلي والتعرق وتسارع في ضربات القلب (الخفقان).
2 - قراءة نسبة عالية من السكر ( مرتفعة أكثر من 16,5 ملم) مع التبول الشديد وبخاصة عند مرضى النوع الثاني المعتمد علاجهم على تناول الحبوب والنظام الغذائي.
3 - إذا أصبت بمرض مثل ارتفاع درجة الحرارة أو إسهال، حيث يرافق ذلك ارتفاع في نسبة السكر بشكل حاد ومضر بالجسم.

غير مسموح للنوع الأول
معروف إن حياة مرضى السكري من النوع الأول تعتمد على حقن الأنسولين سواء من خلال جرعات الحقن أو تركيب المضخات. ويسبب صوم هؤلاء اختلالا كبيرا في معدلات السكر وبالتالي نوبات خطيرة من الارتفاع الحاد أو الانخفاض الحاد. ولذا فصيامهم غير مسموح به طبيا لخطورة المضاعفات.كما ترتفع مضار صوم مرضى السكري عند من يعانون من إصابات أخرى في الكلى أو الضغط أو الأوعية الدموية وأيضا لدى الحوامل.

ماذا يحدث إذا صام هؤلاء؟
يسبب نقص الأنسولين عند هؤلاء المرضى بالذات تأثيرا حادا وعاما على الجهاز الهرموني والأعضاء الحيوية أيضا. وبخاصة ذاك المختص برفع مستوى السكر عند انخفاضه. مما يزيد من احتمالات الإصابة بنوبات هبوط شديدة في السكر وهي نوبات قد تصل إلى حد تهديد الحياة أو تعريضه لتلف دماغي.

إرشادات عامة
إذا سمح لك الطبيب بالصيام، فيجب عليك التقيد بالإرشادات التالية:
مراعاة التغذية والرياضة والتحليل المنزلي المتكرر وبكسر الصيام بالإفطار عند الضرورة. وندرج هنا تفصيلا توضيحيا لكل نقطة:
- التحليل المنزلي: يمكن لمريض السكري أن يتم صيامه من غير مشاكل ولكن ذلك يستلزم أن يراقب حالته من خلال إجراء تحليل لسكر الدم في المنزل بمعدل كل ثلاث ساعات. وهو أمر مهم ولا يمكن التنازل عنه أبدا.
- التغذية: يجب الاستمرار بالتقيد بالنظام الغذائي الموصوف قبل رمضان، وهو الغذاء المتوازن والصحي، والذي يحتوي على جميع مكونات الغذائية التي يحتاجها الجسم. والهدف الرئيسي لنظام التغذية هو المحافظة على مستوى السكر مع عدم زيادة الوزن.
- ممارسة الرياضة: لما لها من دور مهم في ضبط معدل السكر في الجسم. ولكن يجب مراعاة اختيار وقت مناسب للرياضة في رمضان، وزيادة الحذر من احتمال هبوط السكر وبالتالي. فيجب عدم ممارستها في الساعات الأخيرة من الصيام، حيث تزداد فرص الإصابة بالهبوط.
- الإفطار عند الحاجة: يجب على جميع المرضى الإفطار فورا عند الشعور بأعراض الهبوط أو إذا انخفض معدل سكر الدم ( اقل من 60 ممل أو 3.3 ملغ). فالاحتمال الوارد هو ان الانخفاض سيستمر لمستوى أكثر مما يعرض حياة الشخص للخطر.

مضار الوجبات السريعة

من الضروري التنبيه إلى تفادي تناول الوجبات السريعة الدسمة والتي يلجأ لها البعض كحل سريع ومريح لوجبة السحور. وذلك لأنها تؤدي إلى ارتفاع كبير في السكر ولفترة من الزمن تصل إلى أكثر من خمس ساعات. مما يسبب ارتفاع السكر أثناء فترة النهار على الرغم من الصوم. لذا فالنصيحة الذهبية للسحور هي بتجنب الأكل الدسم، والإكثار من البروتينات والورقيات والسوائل عموما وبخاصة الماء.

6 مرات ضرورية للحامل

وحول وضع الحامل، فمن المهم اتباعها لروتين من العلاج والتحليل المنزلي وعدم الاستهانة بإجراء وتسجيل نتيجة 6 تحاليل يومية. وتشمل أوقات هذه التحاليل إجراءها قبل وبعد كل وجبة. وتكمن الضرورة هنا في كوننا نتعامل مع شخصين (الأم والجنين) والخوف من تأثير الاختلال المباشر وغير المباشر على حالة الجنين الصحية. وعليه فيجب الحرص على استقرار نسبة سكر الدم ما بين 4 إلى 6، والاستعانة بالعلاج عند تعذر ذلك تحفظيا.

خطر الجنين

وللتوضيح، فمشكلة عدم استقرار نسبة السكر على معدله الطبيعي يترتب عليها عدة مضاعفات خطيرة على الجنين، مثل زيادة حجمه بصورة تصعب ولادته وترفع من احتمال العملية القيصرية. كما ان الإصابة السابقة للحامل بداء السكر والتحكم الفقير في مستوى الجلوكوز, يعد من أحد أسباب الولادة المبكرة.
بالإضافة للهبوط إصابة الجنين بمشاكل في جهازه التنفسي أو الكلى وأحيانا الموت المفاجئ نتيجة لانخفاض نسبة سكر دم الطفل المفاجئة بعد ولادته.

أعراض الهبوط

• الرجفة.
• تصبب العرق من الجسم.
• تسارع نبضات القلب.
• قلة التركيز .
• الجوع الشديد.
• الدوخة والإحساس بالإغماء.
• زغللة البصر.
• العصبية والتوتر .

ويجب أخذ هذه العلامات بجدية كبيرة وعدم إهمالها لان استمرار انخفاض نسبة السكر في الدم يؤدي إلى أعراض أكثر خطورة مثل:
• تشنجات عصبية.
• الغيبوبة.

ماذا تفعل؟
1- يشمل العلاج السريع في هذه الحالة إذا كان المريض قادرا على البلع اختيار شرب:
• نصف كوب من عصير الفواكه.
• نصف كأس من المشروبات الغازية مثل السفن اب.
• ملعقة من العسل.
• شراب سكري مكون من حبتان من السكر مذابتان في الماء.
- قياس نسبة السكر بعد 10-15 دقيقة. وفي حال استمرار الأعراض فتشرب الكمية نفسها وتستمر العملية إلى ان تختفي الأعراض.
2- أما لو كان المريض فاقدا للوعي فيجب عدم محاولة إعطائه أي مشروب عن طريق الفم وذلك تفاديا لحدوث الاختناق ونقله فورا إلى المستشفى.
3- عند رجوع نسبة السكر في الدم لمستواها الطبيعي، يمكن تناول وجبة خفيفة مثل نصف ساندويتش وكأس من الحليب، أو الانتظار للوجبة الاساسية إذا كانت بعد اقل من ساعة.

سيناريو الإفطار السليم

للإفطار السليم، ينصح المريض بالتالي: يجب البدء أولا بعمل تحليل منزلي لقياس سكر الدم، قبل أخذ الدواء. فقد تكون نسبة السكر منخفضة جدا ( اقل من 3.5 ملغ) وهو ما يمنعه من اخذ العلاج ويستوجب عليه البدء بتناول الطعام فورا. فيما يقوم بأخذ العلاج أو الحقنة بعد الانتهاء من الوجبة. ويفضل بدء الإفطار بشكل عام ثم أكل السكري بخاصة بشرب كأس من الماء ثم كأس من اللبن، ثم أكل 3 تمرات. ومن المفضل بعد ذلك الاستراحة لعشر دقائق بالذهاب للصلاة أو ترتيب المائدة قبل الانهماك في الأكل. وفائدة هذه الراحة قبل تناول المزيد من الطعام هي في تحفيز عمل الأنسولين بعدما توقف لمدة طويلة أثناء فترة النهار ( الصيام). وينصح جميع الأطباء الصائمين بالاعتدال في الطعام.

عدد مرات التحليل حسب الحالة
يعتمد عدد مرات إجراء التحليل المنزلي لدم المصاب بحسب نوعية علاجه واستقرار حالته. بيد ان الحاجة لهذه التحاليل مهمة بشكل خاص لمن يعالجون بحقن الأنسولين، وللأطفال وللحوامل.
فمثلا، ففي حالة العلاج بحقن الأنسولين من النوع السريع المفعول قبل الوجبة، فيجب التنبيه إلى ان أثرها يمتد لحوالي 6 ساعات فقط وتصل لذروة نشاطها بعد ساعتين من الحقن، وعليه فينصح من يعتمد علاجهم عليها بعمل التحليل قبل الأكل مباشرة وبعد ساعتين من الحقن حتى يمكنهم تحديد ملاءمة جرعة العلاج. وأما حقن الأنسولين الليلية فهي من النوع الطويل المفعول، ويستدل على كفايتها من خلال التحليل الصباحي بعد الاستيقاظ من النوم.

زيادة عددها واجب عند المرض
يجب زيادة عدد مرات التحليل أثناء فترة المرض، وذلك لان المرض عادة ما يرافقه تغيير في وظائف الجسم وفقدان للشهية والقيء والإسهال وبما انه قد يسبب انخفاضا أو ارتفاعا شديدا في نسبة السكر. فمن الوارد ان يرتفع السكر بالرغم من عدم تناول الشخص لاي طعام. وعليه فمن الضرورة ان يلتزم المريض بإجراء التحليل بغض النظر عن تناوله للوجبات أو عدمه. فقد يبقى معدل السكر مرتفعا نتيجة لمضاعفات المرض وتوتره. ويفضل في الأطفال القيام بتحليل للبول أيضا للكشف عن ظهور الأسيتون، وإذا ما لوحظ استمرار الخلل أو خطورته فيجب اخذ المريض للمستشفى فورا للعلاج والمراقبة. القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
15-09-2011, 02:14 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

أعراض الصوم
Pictures%5C2009%5C08%5C16%5C66835cec-05f0-4dea-85d3-f51e95742520_main.jpg


بما ان خلايا الدماغ مثل الخلايا الأخرى تحتاج للتغذية وتتاثر بها كثيرا، فهي تحتاج للأكسجين والهواء والسكر لتعمل بكفاءة. وعليه فيتأثر الدماغ كثيرا بتغيير عادات تناول الطعام والشراب‏‏ وقلة السوائل في الجسم‏‏ ونقص سكر الدم في فترة الصيام، نتيجة لتعود الشخص على تناول وجبة الإفطار أو جرعة الكافيين في الصباح. وهو ما يفسر ظهور بعض الأعراض التي يشعر بها الشخص في الأيام الأولى من الصيام بقليل من الدوخة والصداع والوهن وتقلب المزاج. ولكن سرعان ما تزول هذه الأعراض ويتأقلم الجسم على الوضع الجديد، وغالبا لا يكون لها سبب مرضي فتزول بعد أيام من بدء الصيام. كما تتعدد أسباب الصداع الذي يصيبنا في بداية الصيام، ولكن الدراسات بينت ان معظم تلك الأعراض تنتج لما يحدث في الجسم أثناء فترة طرد الجسم للسموم التي تكدست فيه وتخليص الجسم من رواسبه المتبقية داخل الأنسجة، حيث تفرز الأنسجة سمومها وتتدفق في الدم وتمر عبر أجهزة الجسم وأعصابه مما يؤدي إلى ظهور هذه الأعراض قبل أن يلقى بها خارج الجسم.
قد يسبب الطعام ظهور هذه الأعراض، فزيادة حموضة المعدة‏ نتيجة لتناول المخللات، والمواد الحامضة تعد من مسببات الصداع. كما تزداد حالات الصداع عقب الإفطار نتيجة لتناول الطعام بسرعة وبخاصة المحتوي على نسبة عاليه من السكريات، أو بعض أنواع الجبن والشيكولاتة والآيس كريم. مما يسهم في حدوث الصداع النصفي الذي تعاني منه النساء أكثر من الرجال. ويجب التذكير، بأن زيادة كمية الغذاء تصيب الجسم والدماغ بتخمة شديدة، يترتب عليها البطء في عمله وتكاسل في وظائفه الذهنية. وهو ما يشدد على أهمية الاعتدال في تناول الطعام أثناء وجبات الإفطار.

النصيحة
يكمن الحل في الوقاية. فيمكن الاستعداد للصيام قبل بداية شهر رمضان بأيام عدة، من خلال إلغاء وجبة الإفطار الصباحية والإقلال من تناول المشروبات المنبهة مثل القهوة والشاي‏، حتى يحدث الانخفاض في سكر الدم تدريجيا‏، ويتدرب البنكرياس على فترات الصوم‏.‏
من جانبهم، أكد الاطباء على أن تناول جرعات كافية من فيتامين‏(‏ ب‏2)‏ يمكن أن تقي من الصداع الناتج عن الجوع. فيما يسهم تناول فيتاميني (‏ ج‏)‏ و‏(‏هـ‏)‏ على تخفيف حدة الصداع الناتج عن الصيام. كما ينصح من يعانون من نوبات للصداع بتفادي بعض الأطعمة مثل الجبن بأنواعه المختلفة‏‏ والشيكولاتة والمثلجات عموما‏ والأطعمة الدسمة والمخللات‏.
كما ان هنالك متاعب صحية تسبب الصداع مثل التهابات الجيوب الأنفية‏، وهنا يمكن تناول أدوية مخفضة للاحتقان في السحور لتجنب الصداع‏.

أنواع الصداع والعلاج
الصداع النصفي (الشقيقة): هو صداع دوري يحصل فجأة ويصيب منطقة في الرأس وقد يرافقه غثيان وتقيؤ، وقد تسبق نوباته علامات تنذر بحصوله. وما زالت أسبابه غير محددة، بيد أن هناك عوامل تسبب إثارته، مثل: الارتفاعات الشاهقة والإرهاق والجوع والأزمات النفسية. وللوقاية يجب الابتعاد عما يثير نوبة الشقيقة، وعن المشروبات المنبهة. ويتم علاجها بتناول عقاقير مسكنة ووضع كمادات باردة على الرأس مع الراحة.
الصداع النفسي: هو صداع يسبب الألم في كل أنحاء الرأس، ويتراوح من ألم خفيف أو متوسط الى شديد للرأس. وعادة ما يحدث ويشتد نهارا. وعن مسبباته، فمن المعروف انه يرافق فترة الضغوط النفسية. لذا، فالعلاج يبدأ أولا بحل المشاكل النفسية، كما يفيد المصاب تناول المهدئات العصبية لتخفيف النوبات.
صداع الجوع: هذا الصداع يحصل قبل موعد الطعام، ويسبب الالم في الرأس كله، وغالبا ما يكون نابضا. والأسباب التي تقف وراء صداع الجوع هي انخفاض التغذية لخلايا الدماغ، والتي قد تنتج عن الرجيم القاسي، او الصيام. كما تزداد حدته عند تناول كميات هائلة من الحلويات.
صداع الأغذية: تشمل انواع الأغذية التي تثير نوبات الصداع: الجبن والشوكولاتة وأنواع من السمك. ويعود ذلك لاحتوائها على مادة التيرامين وتأثيرها المنبه على الأوعية الدموية. وتبدأ الوقاية هنا بالتعرف على هذه الأغذية، فإذا وقع الصداع بعد مرور ساعتين على أكلها فعندها يجب تفاديها.
صداع المشروبات المنبهة: هو صداع نابض يحدث صباحا عقب الاستيقاظ. وسببه هو تعود الشخص على تناول المشروبات الكافيينية كالقهوة والشاي والمشروبات الغازية المؤدية لتقلص الأوعية الدموية. وعليه، فعند عدم تناول هذه المشروبات صباحا، تقل نسبة الكافيين في الجسم فإن الأوعية تعود للتوسع بما يسبب نوبة الصداع. أما العلاج فيكون بالاعتدال في تناول هذه المشروبات المنبهة.
صداع الإمساك: يؤدي بقاء مخلفات الطعام لفترة طويلة في القولون إلى تجمع السموم التي تصل الى الدم ومنه إلى الجهاز العصبي بما يثير الصداع. وبالطبع، فإن علاج الامساك يسهم في التخلص من عرض الصداع. ويشمل ذلك تناول الأغذية الغنية بالألياف وشرب السوائل، وتناول الملينات الطبيعية وإذا كان الإمساك مستعصيا فيمكن تناول العلاجات الدوائية لفترة من الزمن.
صداع الجيوب الأنفية: ويتميز هذا الصداع بالشعور بالالم والثقل في الرأس والوجه، وهو ألم يزداد مع مرور ساعات النهار. وأسبابه هي الإصابة بالالتهابات البكتيرية والفيروسية للجيوب الأنفية. ويعالج بتناول العقاقير المناسبة ومضادات الاحتقان الأنفية. كما يفيده استنشاق بخار الماء. وإذا استمر الصداع فقد يحتاج الأمر إلى التدخل الجراحي.
صداع الحساسية: وهو آلام رأسية موضعية أو عامة تترافق مع أعراض الحساسية مثل العطاس واحتقان الأنف وسيلان الدموع بالاضافة الى اعراض اخرى. وغالبا ما ينتج عند التعرض لمثيرات الحساسية مثل الغبار وشعر الحيوان والدخان والعفن. وتتم الوقاية والعلاج بالتعرف على المادة المثيرة لنوبات الحساسية ومحاولة تجنبها كما من الممكن تناول العقاقير المضادة للحساسية.
صداع تعب العينين: قد تظهر آلام في الجبهة والوجه نتيجة لإصابة العينين بالإجهاد أو لوجود خلل بصري في الرؤية، أو نتيجة للقراءة أو مشاهدة شاشة الكومبيوتر أو التلفزيون لفترة طويلة. والعلاج يكمن هنا في فحص العينين للكشف عن الخلل البصري حتى يتم وصف النظارة المناسبة، وهنا يجب على الشخص الالتزام بلبس النظارة عند القراءة ومشاهدة الشاشة وفي جو ذي إضاءة كافية وبشكل مناسب.
صداع ضغط الدم: ينتج عن الارتفاع الشديد لضغط الدم ظهور آلام تطوق الرأس وتكون شديدة صباحا ولكنها تخف مع ساعات النهار. وعلاجها يتم بالسيطرة على مرض ارتفاع ضغط الدم إما غذائيا أو دوائيا أو بالاثنين معا.
صداع الاختناق: هو ألم نابض في كل الرأس، يرافقه شعور بالإعياء والدوخة والغثيان، وهنا يجب على الشخص ان يبتعد عن الأجواء الخانقة والمليئة بدخان السجائر والسيئة التهوية التي تحول دون حصوله على ما يلزمه من الأكسجين.، حيث يسبب ذلك ارتفاعا في غاز أول أكسيد الكربون الذي ينافس الأكسجين ليحل محله، وبما يسبب اختلال نسبة الاكسجين في الرئة، وبالتالي الدماغ، وهنا يجب على الشخص تفادي الجلوس في هذه الاماكن، مع الخروج لاستنشاق الهواء الطبيعي اذا ما احس بهذه الاعراض.

الشعور بالهبوط
أما من ناحية إحساس الصائم بالهبوط، فتبرز هنا أهمية احتواء وجبة السحور على النشويات لكونها بطيئة الاحتراق على عكس السكريات السريعة الاحتراق‏. كما يجب ان يحرص على شرب الكثير من المياه خلال فترة الافطار. وينصح بعدم تناول الشاي والقهوة في السحور لأنها من مدرات البول وعليه فهي تسبب الجفاف من خلال تشجيعها لفقد الجسم للسوائل‏.‏ وللعلم، فالجفاف يسبب شعور الشخص بالصداع والهبوط.

كيف نفرق بين مسببات الهبوط؟

قد نصادف شخصا يتعرض لحالة من الهبوط، او يعاني منها، وهنا قد يصعب على البعض التفريق بين هبوط السكري الذي يتطلب تناول المصاب بمادة سكرية لترفع من معدل سكر الدم، او حالة هبوط في ضغط الدم التي تتطلب تناول شيء مالح. والتفريق بينهم بشكل بسيط، يكمن في اختلاف الأعراض، فهبوط السكري مصحوب برعشة وتعرق، وفقدان للوعي، فيما ان هبوط الضغط عادة ما يرافقه زغللة ودوخة ودوار، ولكنه لا يصل لمرحلة فقدان الوعي غالبا. ومن اهم الامور التي يجب عملها عند الشعور بالهبوط هو بحث الشخص عن جرعات من الماء.

الطريقة الصحيحة
اذا أحسست بأعراض مثل الدوخة وزغللة العين وارهاق وغثيان، فاعلم ان طريقة العلاج مختلفة لكل منهما. فأول ما تفعله، هو قياس نسبة السكر في الدم وذلك لتحدد دوره في هذه الاعراض. واذا كان مرتفعا فبادر بأخذ جرعة العلاج التصحيحية وبشرب الماء وقياس السكر كل ساعة. اما اذا ما كانت نسبة سكر الدم طبيعية فهنا تأكد من كونها بسبب انخفاض الضغط وعلية يتم العلاج بشرب الماء والسوائل والراحة.

ممارسات شخصية

‏ من الممارسات الخاطئة التي يلجأ لها البعض لتجنب الصداع، هي تناول الأسبرين في وجبة السحور يوميا. ولا اعلم من اين اتت لهم هذه الفكرة؟! فعلى الرغم من فائدة هذا العقار الجلية، بحيث ينصح المعظم بتناوله بعد تجاوزهم لمنتصف العمر، لأثره في زيادة سيولة الدم والوقاية من تكون الجلطات الدموية ومضاعفاتها، بيد إن ارتباطه بالصداع قد لا يزيد عن كونه عاملا نفسيا. فيما يعمد البعض الآخر إلى تناول عقار البنادول يوميا في وجبة السحور، وذلك كمسكن لصداع الصباح التالي، غير إن ذلك لا يعد حلا أبدا.

آلية الصوم

كما هو معلوم فإن نسبة السكر في الدم خلال الأيام العادية تكون مضبوطة، وأي نقص أو زيادة في هذه النسبة تترجم بمشاكل صحية. وأثناء الصوم يستنفد الجسم سكر الجلوكوز الموجود في الخلايا والذي يوفره الدم من الغذاء، لذا يضطر الجسم إلى تفكيك مخزون السكر المتواجد في الكبد (مادة الجليكوجين). وعند نفاد هذا المخزون أيضا يستعين الجسم باستهلاك الدهنيات ثم إذا استمر الانخفاض (في حالة المجاعة) يلجأ إلى تحليل البروتينات كحل أخير. لذلك فإن الصوم يقضي على الطعام الزائد في الجسم ويجدد مخزون الجليكوجين في الكبد ويقلل تراكم الفضلات في خلايا الجسم، كما ينقص تراكم الدهون حول الأوعية مما يسهل حركة الدورة الدموية ويزيد الجسم سلامة وحيوية.

الصيام يريح الرئة والقلب

مع انخفاض كمية الطعام الواردة إلى الأمعاء، يقل ضغط البطن على الصدر، وهو ما يسبب اتساعا وتنظيما للتنفس ليعمل بصورة أكثر راحةً وانسجاماً، إذ تتمدد الرئتان دون عوائق. كما إن توقف عملية الهضم لساعات عديدة، تقلل من العبء الملقى على القلب. حيث تقل ضرباته، ويرتاح من دفع كميات ضخمة من الدم إلى الجهاز الهضمي التي يتطلبها اثناء هضم الطعام.

راحة للجهاز الهضمي

يحصل الجهاز الهضمي على الراحة اللازمة أثناء ساعات الصيام والتي يستفيد منها بتجديد أنسجته التالفة، واستعادة حيويته، كما أن قلة نواتج التمثيل الغذائي وفضلاته توفر فترة راحة للجهاز البولي وبخاصة للكلى بالاضافة الى الكبد حتى يتم التخلص من الفضلات ويتجدد النشاط. وهو ما يسبب استعادة الاتزان الحيوي لهذه الأجهزة.
فتجتمع سموم الأغذية في الجسم، ترفع من خطر اصابة الجسم بالاعتلال والامراض، حيث تثقله وتؤثر على خلاياه وعلى نشاطها. ويوفر الصيام فرصة لتحليل وطرد هذه السموم مما يمنع تراكم المواد السمّية الضارة كحمض البول والبولة وفوسفات الأمونيا والمنغنيز وغيرها في الدم. فهي تراكمات مؤذية للمفاصل والكلى وتسبب الاصابة بالحصى البولية وداء الملوك (النقرس) وغيرها من الامراض. _ وينقل أبحاث الغرب أن الصيام ليوم واحد يطهر الجسم من فضلات عشرة أيام، وهكذا فإن شهر الصيام يطهر الجسم من فضلات وسموم عشرة أشهر على الأقل.




دراسة بشرية

قيّمت أبحاث الاختصاصيين الأميركيين والإيطاليين فعالية التغذية المحدودة عند الأصحاء غير المدخنين ممن التزموا بحمية ذات سعرات حرارية منخفضة (1100 إلى 1950 ألف سعره حرارية) خلال ست سنوات، مقارنة مع من اتبع حمية أميركية عادية. حيث قاموا برصد من تقيد بالحمية اليومية ممن يحصلون على 26% من السعرات الحرارية من البروتينات و28% من الدهون و46% من الكربوهيدرات، حيث تتألف من الفواكه، الخضروات، الجوز، الحبوب، البروتينات واللحوم، مع استبعاد المشروبات المحلاة والحلوى.. فاكتشفوا أن اغلب من تم رصدهم (من سن 35 إلى 82 عاماً) لم يصابوا بأمراض مزمنة، ولا يتناولون أدوية ضد التوتر أو أدوية أخرى، مقارنة بمن اتبعوا حمية عادية (من2000 إلى3537 ألف سعرة حرارية) يومياً من دون قيود في تناول الحلويات. وقد تميز من تقيد بالحمية بوزن الجسم أقل وانخفاض في مستوى الكولستيرول الإجمالي والبروتينات الدهنية وثلاثيات الغليسريد والجلوكوز وعامل نمو التجلطات وضغط الدم مقارنة بالمجموعة العادية. حيث اثبت ان الحمية ذات السعرات الحرارية المنخفضة، تقلل بشكل جوهري من خطر تطور أمراض القلب والجهاز الدوري، وتكرار الأمراض الالتهابية بالمقارنة مع مجموعة الاختبار.
والحالة الأكثر شهرة لهذه التجربة هي تجربة الأميركي الشهير روي أولفورد، الاخصائي في علم الشيخوخة وفي علم المناعة. غير انه من المستبعد أن يستطيع الشخص العادي وعلى مدى سنوات طويلة، الالتزام بمثل هذه الحمية.













من آثار الصيام

Pictures%5C2009%5C08%5C16%5C7a43719d-c1e4-41bd-9e0d-4bed1f23c5d6_main.jpg


الأرق
يعاني البعض من الأرق خلال شهر رمضان، وبالتالي الإحساس بالتعب أثناء الفترة النهارية. وقد يعزى ذلك إلى بعض العوامل التي تؤثر في فيزيولوجية النوم خلال شهر الصوم، ومن أهمها تغيير مواعيد ونوعية الأكل التي يتم تناوله ليلا وليس نهارا، كما تعودت أجسامنا خلال شهور السنة الأخرى. ومن غير المستغرب أن نلحظ أن البعض ينقلب ليله إلى نهار، فينام طوال النهار ليستيقظ عند المغرب. ولهذا آثار جسدية وحيوية نتيجة لتغييره لساعة جسمه الفزيولوجية، بما يزيد من إحساسه بالتعب.، فمن المعروف أن نوم النهار غير صحي. ولذا ينصح الصائم بالعمل على تنظيم نمط حياته، ومواعيد نومه، من خلال الذهاب إلى النوم باكرا لينال ساعات نوم كافية ليلاً، مع أخذ غفوة قصيرة أثناء النهار إن استطاع. كما يجب عدم الإفراط في تناول الأكل والابتعاد عن شرب المنبهات ليلا، ويفضل شرب الحليب الدافئ قبل النوم، وكل ذلك للوقاية من الأرق.
أما التعب، فينتج من التقلبات الطارئة والمفاجئة في نظام الغذاء ومواعيده، كما قد يؤدي الجفاف والتعرض للحرارة خلال فصل الصيف دورا في زيادة شعور الصائم بالتعب. وقد يترافق التعب مع عوارض أخرى، مثل الخمول والصداع الشديد، وتبدل لون البول، وعوارض أخرى خفيفة. وللاطمئنان فهذه الأعراض مؤقتة، وسرعان ما تختفي بعد يومين إلى ثلاثة أيام من تأقلم الجسد مع عادات رمضان. وهنا يجب على الصائم أن يخفف من مجهوده البدني أثناء النهار، ويتعود على ممارسة الرياضة بعد الإفطار، حتى ينشط بدنه ووظائفه الحيوية. وهنا تعد صلاة التراويح وقيام الليل من الممارسات البدنية التي تزيد من النشاط. كما ينصح بتناول الأطعمة الخفيفة على وجبات صغيرة خلال فترة الإفطار وشرب أنواع مختلفة من السوائل، وذلك للوقاية من التلبك المعوي ومن الجفاف.

عوامل تحدد مدة النوم

هنالك عوامل تسهم في تغير المدة الكافية للنوم، اعتمادا على:
< الاختلافات الفردية: فقد يحتاج البعض لأكثر من 5 ساعات نوم لكي يمارسوا حياتهم الطبيعية بينما قد يحتاج الآخر 10 ساعات من النوم لكي يشعروا بالراحة.
< السن: يختلف متوسط الاحتياج للنوم وفق اختلاف العمر، حيث يقل احتياج الفرد من النوم مع تقدمه في العمر. وهو ما يعلل نوم الطفل المولود طوال اليوم تقريباً، ومن ثم تقل عدد ساعات نومه تدريجياً مع تقدمه في العمر حتى تصل إلى 12 – 14 ساعة تقريباً عند سن المشي، ثم تقل إلى 8 ساعات تقريباً عند سن البلوغ. فيما يخلد المسنون إلى حوالى 6 ساعات او اقل.
< الجنس: تحتاج السيدات عموما إلى عدد ساعات أطول من النوم مقارنة بالرجال، وذلك راجع إلى تكوينهن الفزيولوجي. فيما تزداد ساعات نومهن عند حدوث الحمل وبخاصة خلال أول ثلاثة أشهر، حيث تشعر الحامل بإرهاق وحاجة أكبر للنوم. ويعزى ذلك إلى محاولة الجسم للتوافق مع التغيرات البدنية والبنائية وارتفاع مستويات هرمون البروجسترون أثناء الحمل. كما تتغير عدد ساعات النوم تبعا لعوامل أخرى مثل: انقطاع الطمث، وتناول الأدوية، وللدورة الشهرية وعند الإصابة بأمراض معينة مثل الانفلونزا.

أسبابه
كما أن طابع الخمول والكسل الذي يغلب على البعض أثناء الصيام، له دور أيضا. فقد أظهرت الدراسات أن الذين يعيشون حياة خاملة ينامون بصورة أسوأ ممن يعيشون حياة نشطة. فالرياضيون بصورة عامة ينامون أفضل من الخاملين. كما يعزى الأرق أيضا نتيجة للإفراط في تناول الطعام بما يؤدي إلى التخمة والتلبك المعوي بالإضافة إلى الإفراط في شرب المنبهات عموما مثل القهوة والشاي والكولا والشوكولا. كما تعد السجائر أيضا من المنبهات.

الأرق
يحدث الأرق أحياناً نتيجة لتضارب العادات أو المواعيد مع الساعات البيولوجية المركبة في أجسامنا، او نتيجة لتغير في فزيولوجية الجسم كدرجة الحرارة والإفرازات الهرمونية وضغط الدم. وكشأن الجوع، فإن النعاس يحدث في نفس الموعد تقريباً كل يوم، فاذا لم نستجب له قد يسبب ذلك تاثيرا سلبيا عليها مما يؤدي إلى الارق. ولذا فهناك من يشكو من الأرق، لكنه في الواقع يستطيع النوم طبيعياً لو أنه استجاب لما تقوله ساعته البيولوجية.

الحل الخاطىء
للعلم، فان لجوء الشخص إلى النوم المستمر لن يسبب له إلا زيادة في الخمول، بل وقد يرافقه الصداع أيضا. كما أن اللجوء إلى مشروبات الطاقة هنا لن ينفع الصائم كثيرا، فمعظمها تحتوي على نسبة عالية من السكريات، وبالرغم من النشاط الذي يتبع شربها، فمعظمها يصحبها عرض الانخفاض الشديد في مستوى الطاقة بعد انتهاء مفعولها. لذا فتعد كحل مؤقت وطارئ فقط، ولا يجب أيضا الإكثار من تناولها لاقتران بعضها بآثار جانبية سيئة صحيا على المدى الطويل.





عبير الياسين خبيرة الماكياج وتجميل البشرة: احذري الجفاف واستغلي الفرصة لعلاج البشرة والجسم
Pictures%5C2009%5C08%5C16%5C161ae179-cf69-4a21-8971-d41b5424fb76_main.jpg
عبير الياسين
من المعروف ان الصيام له تأثير يصل الى مختلف أجهزة الجسم، ومنها البشرة. ولذا فقد نوهت خبيرة الماكياج وتجميل البشرة عبير الياسين بأن العوامل المضرة للبشرة في أثناء الصيام تكاد تقتصر على انخفاض نسبة الماء في الجسم عموما، وما يترتب عن ذلك من انخفاض في نسبة الرطوبة في البشرة. وأوضحت قائلة: «ولا نغفل هنا التذكير بان رمضان يأتينا هذه السنة في وقت مبكر من الصيف، وهو ما يعرض أجسامنا لفقدان السوائل بمعدل اكبر من جراء ارتفاع حرارة الجو والشمس الحارقة بالاضافة الى طول مدة أو ساعات الصوم».
كما شجعت على عدم وضع الماكياج الثقيل أو طبقات منه خلال الصيف عموما، وذلك لتفادي الضرر من جراء تأثير حرارة الجو والشمس الحارقة وجفاف الهواء المكيف، وما ينتج عن ذلك من جفاف وتوسيع لمسام البشرة.

روتين الإفطار يؤثر على البشرة

وعند سؤالها عن روتين الافطار التي تنصح به لمن تريد الحفاظ على البشرة، أشارت الى نصحها لجميع عميلاتها واتباعها شخصيا عدة ارشادات ومن أهمها:
- التدرج في البدء بالافطار، حيث تبدأ بتناول الماء أولا وبعض من التمر. ويفضل أيضا شرب لبن خال من الدسم لقيمته الغذائية وفائدته الصحية.
- اعطاء فرصة للمعدة أو فترة من الراحة لمدة 5 الى 10 دقائق لتجهيز المعدة للطعام ولترطيب الجهاز الهضمي والبدن بعد طول عطش. وعلقت عبير قائلة: «طبعا، فالكثير يتبع السنة النبوية الشريفة في الافطار على التمر واللبن والماء، ومن ثم القيام لصلاة المغرب، وبالاضافة الى كونها سنة نبوية يجب اتباعها، فلها أيضا فوائد كثيرة على صحتنا وأبداننا. فمن الخطأ ان ينقض البعض على الافطار بأطعمة دسمة وسكرية ويتخم نفسه فورا وسريعا. فذلك يجهد الجهاز الهضمي، ويخل من اتزان الجسم، ويشعره بتعب عام. فهذه «اللخبطة» أو الخلطة الغذائية هي التي تسبب ارتفاعا مفاجئا وسريعا في مستوى الدهون والسكر في الجسم، وما ينتج عن ذلك من ارتفاع في خلايا الدهن ويرافقه من اضطراب هرموني، فيسبب ظهور البثور على البشرة وتهيج حرارتها».





طهو الطعام
Pictures%5C2009%5C08%5C16%5C914f82dc-bad6-40a2-bb7a-c45d0502ca84_main.jpg


الحرارة العالية تؤذي القلب
ذكرت دراسة أميركية إن طهو الطعام ‏بدرجات عالية وحتى باستخدام الميكروويف ربما ‏ ‏يتسبب في تكوين مركب في جسم الإنسان قد يصيبه بأمراض القلب والسكر.‏ وقال القائمون على الدراسة التي أشرفت عليها جامعة مونت سانيايا في ‏ ‏نيويورك الأميريكية، أنهم لاحظوا إن هذا المركب الذي أطلقوا عليه «ايه جى ايه» لم يظهر ‏ ‏بكثرة في الأطعمة التي طهيت بدرجات حرارة منخفضة وان هذا المركب يتكون من تفاعل السكر والدهون والبروتينات بسرعة عند طهو الطعام بدرجات عالية.‏ ‏
و توصلت الدراسة الى ان الأشخاص الذين اكتشف عندهم مركب ايه جى ايه في دمهم ‏‏نتيجة تناولهم أطعمة طهيت بدرجات حرارة عالية كانوا اكثر عرضة للإصابة بالتهابات ‏كيميائية والتي عادة تؤدي للإصابة بأمراض القلب وتلف الخلايا.

معلومة عن أنواع الطبخ

عندما نطهو الطعام على البخار فانه يخسر 11% من فائدته.
عندما نطهو الطعام بالماء فانه يخسر 60% من فائدته.
عندما نطهو الطعام بالمايكروويف فانه يخسر 98% من فائدته.

تأثير استخدام جهاز المايكروويف

من واقع نتائج علمية طبية، وجد ان تناول وجبة تم طبخها بالميكروويف أو تسخينها يحدث الآتي:
1 - انخفاض في مستوى الهيموغلوبين بشكل عام.
2 - ارتفاع في مستوى الكريات الدم البيضاء والكوليسترول الضار.
3 - انخفاض في معدل خلايا الليمفوسايت ( الخلايا الليمفاوية).
4 - بما ان الجسم لا يستطيع تحليل منتجات تكونت نتيجة لإشعاعات الميكروويف غير المعروفة بالنسبة له، لذا فتترسب هذه كمخلفات تسبب تكون الذرات الحرة النشطة التي بدورها تؤدي إلى ارتفاع خطر تكون الأورام السرطانية.
والجدير بالذكر، هو ان الدراسات بينت ان استمرارية تناول أغذية مطبوخة بالميكروويف تسبب نقصا في الجهاز المناعي من خلال التغيرات التي تحدثه في الغدد الليمفاوية.
نقاط يجب مراعاتها عند الطبخ والشوي
1 - تجنب شوي اللحم على الفحم حتى الاحتراق، وهذا ينطبق على جميع أنواع اللحم ( كالستيك، هامبورغر الدجاج، الدواجن، والأغذية البحرية ) وللعلم، فظهور العلامات الخفيفة للشوي لا ضرر منها.
2 - اشتر الأغذية الأكثر طراوة أو ليونة إذا كنت تريد شويها مثل صدور الدجاج وأم الربيان والاسكلوب والستيك وسمك الدهني وموسى والربيان.
3 - اشو. اللحم في الفرن حيث الحرارة تأتي من الأعلى، وهو ما يجنبك من تساقط الدهن على اللهب وبما يجنبك تكون المادة المسرطنة.
4 - عند شراء وقود الباربكيو يفضل اختيار الفحم الخشبي الصلب العادي Hardwood Charcoal، لكونه اكثر أمنا من الفحم العشبي Mesquite فقد وجد ان الطبخ بالفحم العشبي ينتج كميات اكبر من المواد المسرطنة أكثر من الطبخ بواسطة الخشب العادي.
5 - عند الشوي، ضعي الشواية على مستوى اعلى من الفحم حتى لا يشبع اللحم بالدخان وكيميائياته المضرة للجسم. وإذا أردت الحصول على الطعم المدخن فاستخدمي المنتجات المدخنة السائلة.
6 - يجب الاحتفاظ باللحم النيئ المتبل في الثلاجة لمدة يوم أو يومين على أقصى حد قبل طهيه. فإذا لم يستعمل فيجب رميه لتفادي التعرض للتسمم الغذائي.
7 - استخدمي اللحم المطبوخ خلال يومين على أقصى حد.
8 - لإعادة تسخين الطعام المطبوخ غطيه وسخنيه حتى حرارة 70 درجة سيليزية أو حتى ترتفع حرارته فيتصاعد منه البخار.
9 - يفضل الطبخ بزيت الزيتون والزبد القليلة الدسم ولا تستخدم المار غرين أو الزيوت المهدرجة.










ستشاري أمراض الغدد الصماء والسكر د. عبدالنبي العطار: استعد للإفطار لحظة تشعر فيها بالهبوط

Pictures%5C2009%5C08%5C21%5Ce4c267cb-e7c0-4316-bad2-ad464cb03037_main.jpg


كتبت خلود البارون:
يحاول الجميع الصيام أثناء رمضان، سواء الأصحاء أو المعتلون، بيد ان الرخصة الشرعية جاءت رحمة من رب العالمين لتجيز للبعض الإفطار، ولتوجب عليهم التعويض بإفطار الصائمين من إخوانهم المسلمين المحتاجين. ولكون مرض السكر له طابعه الخاص الذي تتغير شروطه بحسب حالة الشخص، يشير الدكتور عبدالنبي العطار، استشاري أمراض الغدد الصماء و السكري، إلى وجود قواعد عامة يمكن اتباعها لتقييم إمكانية صيام مرضى السكر، إلا ان لكل قاعدة شواذ، لذا يجب على المريض اللجوء للطبيب المعالج للاستشارة والحصول على الإرشادات حتى يتفادى تعريض صحته للتدهور و الخطر. وأضاف: "ففي النهاية يجب ان يتأكد المريض المسلم أن المعالج المسلم لن يمنعه من أداء فريضة الصيام التي يعلم حق المعرفة أهميتها، إلا لو كانت تتعارض مع صحته. وهنا فالمعالج يعي أهمية الرخصة الشرعية التي تجيز للمعالج وللمريض الإفطار حفاظا على صحته".
عن الخطوط أو القواعد العامة حول إمكانية صيام المصابين بالسكر، بين العطار حالات متعددة، يكون الأمر فيها شبه محسوم. ومنها:
- يمكن صيام مرضى السكر من النوع الثاني ممن يسيطرون على معدل سكر الدم من خلال اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة. فلا يمنع عليهم الصيام، بل قد يفيدهم لو كانوا من فئة زائدي الوزن.
- يمكن صيام المصابين بالنوع الثاني ممن يعتمد علاجهم على تناول أقراص دوائية دونما حقن الأنسولين، ولا يعانون من مضاعفات مرضية مثل أمراض القلب أو الكلى أو العين. وقد يكون مفيدا لهم ان كانوا من زائدي الوزن. لكنهم أكثر عرضة لحدوث نوبات انخفاض السكر. لذا، يجب تعديل نظام علاجهم ليمكنهم الصيام بلا مشاكل، مع شرط ملاحظتهم الدقيقة لقراءات التحليل المنزلي.
- في الغالب يمنع من الصيام مريض السكر الذي يعالج بحقن الأنسولين، حيث يعد خطرا على حالته الصحية، بسبب الاختلال الذي يحدثه الصوم وما يرافق ذلك من هبوط وارتفاع كبير في معدل سكر الدم، بما يعرض المريض لمضاعفات خطرة لعدم قدرة جسمه على التأقلم بشكل طبيعي.
وأؤكد على ان صيام هؤلاء صعب جدا، خصوصا في غياب الوعي، والقدرة على الملاحظة الدقيقة لقراءات التحليل المنزلي بشكل متكرر خلال اليوم، ومعرفة كيفية التعامل مع ارتفاع القراءة أو انخفاضها بشكل سليم. لذا، أنصح هؤلاء بعدم الصيام.
- بالنسبة للمصابين ممن يعتمد علاجهم على حقنة أنسولين واحدة، ومن ثم تناول أقراص دوائية عدة، فيمكن لبعضهم الصيام بعد إعادة جدولة جرعاتهم العلاجية لتتناسب مع فترة الإفطار ولتفادي إصابتهم بالهبوط قبل الإفطار. ولكن يشترط في الفئة المسوح لها الصيام ان تتميز بمعدل سكر في دمائها مسيطر عليه خلال الفترة التي سبقت رمضان، حيث تتم مراجعة قراءاتهم اليومية المتعددة للتحليل المنزلي ليلحظ مدى استقرار حالتهم. فيما يمنع الصيام على الباقي ممن لا يتوافر لديهم هذا الشرط.
- بالنسبة للمصابين بالسكر من النوع الأول ويعتمد علاجهم على حقن الأنسولين، فالقاعدة الذهبية هي المنع من الصيام، بيد ان صيام فئة قليلة منهم ليس مستحيلا. لكن المشكلة هي ان اغلب هؤلاء يأخذون جرعات أنسولين ثابتة وتتطلب وجبات ثابتة، وبالتالي فان الامتناع عن تناول هذه الوجبات أو تقليل كمية الكربوهيدرات سيعرضهم للهبوط و للمضاعفات.
والقلة من هؤلاء يتمكنون من الصيام، وهم عادة ممن يعالجون بمضخات الأنسولين أو ممن يتمتعون بسيطرة متحكمة في معدل سكر الدم كما لم يعانوا من أي نوبات أو انتكاسات مرضية منذ فترة طويلة. لكن حتى هؤلاء يجب عليهم الإفطار لأيام عند الحاجة، وذلك لإصابتهم بأعراض الهبوط عند التعب أو القيام بنشاط بدني أو نتيجة لتقليلهم من كمية ما تناولوه في السحور وبما يخل من اتزان معدل السكر ويضطرهم للإفطار.
- بالنسبة للأطفال المصابين، فاغلبهم من المصابين بالنوع الأول من السكر، والمعتمدين على حقن الأنسولين، وعليه يشكل صيام هؤلاء تحديا حقيقيا وخطيرا لهم ولأفراد أسرتهم. وذلك نظرا لإمكانية حدوث الهبوط أو الارتفاع في أي لحظة، لذا فيفضل عدم صيامهم. لكن هنالك حالات استثنائية يسمح لها بالصيام وهي التي تستخدم المضخة وممن يتمتعون بسيطرة جيدة وعلى مدى طويل لمعدلات السكر في الدم. و للعلم، فالعلاج من خلال المضخة لا يعتبر مفطرا، لأنه عقار يدخل للجلد وليس للأوعية الدموية وليس مغذيا.
- يسمح بصيام الأطفال الذين أصيبوا بالسكر نتيجة للسمنة، حيث يفيدهم الصوم مع التقيد بالنظام الغذائي حتى يمكنهم تخفيض أوزانهم. فيما يسمح بالصيام لبعض الأطفال المصابين بالنوع الثاني من السكر ممن يعالجون بالأقراص الدوائية مع شرط استقرار حالتهم ومعدل السكر في دمائهم لمدة طويلة قبل رمضان. وتجب إعادة جدولة جرعاتهم الدوائية حتى يمكنهم الصيام وتطبق عليهم إرشادات البالغين المصابين.
البعض يصوم.. فتستضيفه غرفة الطوارئ
وبين العطار ان صيام المنهى عن صيامه يسبب الأذى لنفسه ولأفراد أسرته أيضا، وقال موضحا:
- بغض النظر عن منع الطبيب، فمن المعروف بان البعض يصوم، وذلك هو سبب توقع غرف الطوارئ اليومي لاستضافة عدد من مرضى السكر يعانون من أعراض هبوط السكر قبل الإفطار بساعة أو اقل. وللعلم، فهبوط السكر يعد من الأمور الخطرة، لذا يجب على من يشعر بأعراض الهبوط أن يسارع بالإفطار حتى لو تبقى خمس دقائق من وقت الإفطار، لان أعراض الهبوط تتدهور سريعا وقد تدخله في الغيبوبة خلال هذه الدقائق الخمس.
ارتفاع السكر بالرغم من الصيام
من الغريب ان يجد البعض ارتفاعا في معدل السكر في دمه حتى أثناء فترة الصيام. وحول هذا الموضوع يقول العطار:
- في هذه الحالة، يكون المصاب يعاني من مشكلة جسدية حقيقية وليست مرتبطة بالغذاء أو الصوم. ويجب عليه الرجوع للطبيب حتى يعدل من جرعته الدوائية ويشخص مسبب هذا الاختلال. وانصح من يقيس معدل السكر قبل تناول الإفطار، ويجد ارتفاعا فيه، بان يبدأ أولا بأخذ العلاج وشرب الماء والسوائل، ثم الانتظار من ربع ساعة إلى نصف ساعة قبل الشروع في تناول الوجبة.
الأسباب
المصدر المعروف للسكر هو الغذاء، بيد ان بعض الأشخاص يشيرون إلى عدم تناولهم للسكريات، بل امتناعهم عن تناول الأكل، بيد ان معدل السكر لا يزال مرتفعا لديهم. والسبب هنا عادة ما يكمن في استمرار إفراز الكبد للسكر. وللتوضيح، فلارتفاع السكر أسباب عدة:
- السكر الموجود في الأغذية، خصوصا في الأطعمة السكرية والكربوهيدراتية.
- يأتي 50% من سكر الجسم من الكبد، الذي قد يستمر أحيانا في إفرازه بشكل غير سوي في بعض الحالات.
- ضعف إفراز خلايا البيتا للأنسولين الطبيعي.
- مقاومة الجسم لفعالية الأنسولين.
وعليه فالأكل هو عبارة عن احد العوامل، وليس العامل الرئيسي والوحيد المسبب لارتفاع سكر الدم، لكنه العامل الذي يمكن للشخص السيطرة عليه بشكل ملموس ومحسوس. ويجب هنا التذكير بفائدة الرياضة في السيطرة على مقاومة الجسم للأنسولين من خلال تأثيرها الفعال في زيادة حساسية الجسم للأنسولين وحرقها لسكر الدم عموما.
المقياس المحدد لهبوطه
حول ما يجب ان يؤخذ كدليل على حدوث هبوط في السكر قال العطار:
- أولا، يعد ظهور الأعراض دليلا واضحا وثابتا على حدوث هبوط السكر. فبغض النظر عن قراءة التحليل المنزلي، فالأعراض وردة فعل الجسم هي العامل الأهم. فقد يخطئ الشخص في عمل الفحص أو استعمال الجهاز، بيد ان الجسم لا يخطئ.
لكن المشكلة ان هنالك بعض المصابين بالسكر ممن فقدوا الشعور بأعراض هبوط السكر، فلا تظهر عليهم الأعراض. وهنا يجب على هؤلاء تكرار عمل التحليل المنزلي خلال فترة الصيام وإذا وجدوا قراءة اقل من 4، فيجب عليهم الإفطار، خصوصا لو كان الإفطار بعد أكثر من نصف ساعة. فالجسم لن يتحمل هذا الوقت وستظهر عليهم أعراض مفاجئة وخطرة مع مرور الوقت واستمرار نزول السكر. اما عندما يقرأ المصاب ان معدل السكر من ضمن معدل 4 أو حتى 5. فذلك يدل على ضرورة الراحة البدنية وعدم بذل الجهد حتى لا يستنفد مخزون جسمه من السكر ويصل إلى مرحلة الهبوط.
ماذا تفعل في هذه الحالة؟
في حالة حدوث هبوط السكر يجب على الشخص الإفطار فورا. وهو ما يؤكد على أهمية حمل الشخص لتمرتين أو ثلاثا في جيوبه باستمرار وذلك لاحتوائها على سكريات بحيث يمكنه تناولها والإفطار عندما تدعوه الحاجة. وأؤكد على ضرورة الإفطار عند ظهور الأعراض، حتى لو كان باقي على الإفطار 5 دقائق، لتفادي المضاعفات الخطيرة التي قد تمنعه من أي صيام في المستقبل.

لداء السكر أنواع
بشكل مبسط، يمكن تقسيم المصابين بمرض السكر إلى أنواع بحسب التالي:
- المصابون بالنوع الأول من السكر: وهو النوع الوراثي والمعتمد على العلاج بحقن الأنسولين.
- المصابون بالنوع الثاني: وهو النوع الأكثر انتشارا، والذي يمكن علاجه من خلال خطة علاجية تتدرج ابتداء من السيطرة على النظام الغذائي إلى الاستعانة بالأقراص العقاقيرية، ومن ثم بحقن الأنسولين.
- المصابات بسكر الحمل: سواء كانت المرأة مصابة بداء السكر قبل الحمل، أو ظهرت الإصابة من جراء التغييرات الهرمونية التي ترافق الحمل.
وأشار العطار إلى أمور عدة يستند إليها المعالج لتقييم حالة المصاب الصحية قبل إقرار السماح أو المنع من الصيام، ومنها:
- تعرض الشخص لأي نوبات من الهبوط أو الارتفاع في السكر في آخر 3 أشهر.
- إصابته بمضاعفات مرضية مثل أمراض في الكلى أو الكبد أو القلب أو العين أو القدم.
- مقدار السيطرة على معدل سكر الدم، ومن أهم ما يقيم ذلك هو نتيجة تحليل البروتين السكري التحسسي، فيجب ان تكون اقل من 8%.
- تقييد المصاب بإجراء التحليل المنزلي اليومي بشكل منتظم.
- ارتفاع مستوى وعي المصاب حول كيفية التعامل مع دلالات قراءات التحليل وحالته المرضية.
- طريقة العلاج ومدى مرونتها وقدرة إعادة جدولتها.

الحالة النفسية ترفعه
لا يمكن إنكار ان الإنسان مخلوق من جسد وروح وان للضغوطات النفسية والتوتر والقلق ارتباطا كبيرا مع اعتلالات الجسد واضطراب أجهزته. وللحالة النفسية السيئة واستمرارية الحزن والتوتر جوانب مؤثرة على داء السكر عموما، من أهمها:
- غالبا ما يتوقع الشخص المكتئب أو الحزين والمتوتر انه يعاني من مشكلة جسدية. لذا، فانه يلجأ للفحص، وهنا يكتشف إصابته بالسكر. بيد ان الحالة النفسية لم تسبب إصابته بهذا الداء، بل غالبا ما تكون السبب في اكتشافه فقط.
- يرافق المكتئبين أو من يعانون نفسيا شعورا باللا مبالاة، وبالتالي يغلب عليهم إهمال مواعيد جرعات العلاج، بالإضافة إلى إهمال الإرشادات الغذائية والصحية، وهو ما يسبب الاختلال في معدل السكر في دمه، وظهور المضاعفات المرضية.
- كما ان استمرار الضغط النفسي والتوتر يترتب عليه حدوث اضطراب في الهرمونات وارتفاع في إفراز الأدرينالين المعروف بكونه من الهرمونات السكرية، مما يرفع من معدل سكر الدم.
لذا نصح العطار من يعانون من التوتر والحزن والكآبة، الالتفات للجانب الروحاني والديني لرمضان وترك الأمور الدنيوية والتوكل على الله.

أعراض هبوطه
- التعرق
- خفقان أو زيادة سرعة ضربات القلب بشكل شديد
- الرجفة
- الإحساس بالجوع والعطش
- التعب والإنهاك البدني

إراشادات عامة
هناك ارشادات عامة مفيدة لمريض السكر:
- الإبكار في وجبة الإفطار والتأخير في وجبة السحور.
- الإكثار من تناول الألياف والسوائل، خصوصا الماء.
- التعود على عمل التحليل المنزلي بشكل منتظم ومتعدد خلال اليوم.
- الاستعداد النفسي للإفطار في أي وقت عند الشعور بأعراض الهبوط أو ظهور قراءة منخفضة أو مرتفعة جدا في التحليل المنزلي.
وأخيرا يجب زيادة توعية المرضى ومن حولهم حول كيفية التعامل مع حالتهم خلال الصيام، لحسن التصرف مع أي تغيير و ظرف طارئ.

الحوامل المصابات بالسكر
يتمكن 70 الى 80 % من المصابات بسكر الحمل من السيطرة على حالتهن من خلال النظام الغذائي فقط، وفي هذه الحالة يمكنهن الصيام، لكن مع التشديد بشكل كبير على ضرورة الدقة في مراقبة حالتهن وتكرار إجراء التحليل المنزلي، والإفطار عند إحساسهن بأي تعب.
لكن تبقى هنالك نسبة من الحوامل المصابات بالسكر ممن يتم علاجهن من خلال حقن الأنسولين، والقاعدة الذهبية لهن هي بعدم السماح بالصوم، لان صيامهن يعرضهن لمضاعفات الاختلال في معدل السكر في الدم.
ولتوضيح الأثر، يجب ان تعلم الأم ان ارتفاع سكر الدم يعرض جنينها للمضاعفات الصحية، فيما ان انخفاض سكر الدم يعرضها لمضاعفات صحية خطرة. لكن لا أنكر بان قلة منهن تصر على الصيام، لكنهن بذلك تغامرن بحياتهن وحياة الجنين، وهذا أمر لا يجوز، لأنهن من الممكن ان تصومن بعد الولادة وتغامرن بحياتهن فقط ومن دون وجود حياة جنين ينمو في أحشائهن ولا يزال في طور التكوين.

الرياضة تخفضه
من الأمور التي نوه لها الاستشاري عبد النبي العطار دور ممارسة الرياضة في خفض معدل السكر في الدم، وذلك من خلال أثرها في حرق سكر الدم وزيادة حساسية الجسم للأنسولين. لذلك يجب عدم التوقف عن ممارستها في رمضان، واختيار الوقت المناسب لممارستها. ويفضل ان يكون ذلك بعد الإفطار بساعة مثلا، للمساعدة على حرق ما احتوته وجبه الإفطار من دسم و سكر.

Pictures%5C2009%5C08%5C21%5C877eb1c2-1a4a-412b-a4a9-b64f5b4d551c_maincategory.jpg
• عبدالنبي العطار
Pictures%5C2009%5C08%5C21%5C1de1153c-eb0a-4fa3-9db2-bb57a2a969a5_maincategory.jpg

Pictures%5C2009%5C08%5C21%5Cd8536f79-9861-4b5c-95e6-2dd6f3062e3b_maincategory.jpg

القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
15-09-2011, 07:10 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,822

icon1.gif

اختصاصية التغذية جمانة الكندري: لا شيء ممنوعا على مريض السكر.. لكن بحدود
Pictures%5C2009%5C08%5C22%5Ccf9f3f3c-317c-47cb-9105-f5cd61aa9f63_main.jpg


كتبت خلود البارون:
كثيرون منا يعانون داء السكر، أو يعرفون أحدا مصابا به، لذا فموضوع تغذية المصابين بداء السكر يعد من الأمور التي يجب التنويه عنها. ومن الأخطاء التي نقع فيها أن نمنع عن المريض أنواعا من الطعام، فيما لا يتم تحديد كمية غذائه.
ولتفسير الالتباس حول هذا الموضوع، قالت جمانة الكندري، اختصاصية التغذية من وحدة السكر في مستشفى الأميري: لا يوجد ما يمنع على مريض السكر تناوله، لكن عليه فقط أن يقلل من نسبة ما يتناوله من كربوهيدرات لتتناسب مع جرعته من الأنسولين. لذا فكل ما عليه هو أن يحسب كمية الكربوهيدرات في الأغذية التي يتناولها حتى يوازن بينها وبين جرعة الأنسولين. ومن المهم ان يراجع المصاب بالسكر اختصاصي التغذية حتى يتعلم ما يحتاجه جسمه من الكربوهيدرات حتى يتناسب مع جرعته من الأنسولين.
عن العادات الغذائية التي يجب أن يتفاداها، أشارت الكندري إلى أنها تشمل عادة تناول الحلويات بعد الإفطار، بخاصة أثناء مشاهدة التلفاز، وقالت:
- طبعا يفضل ان يستبدل تناول الحلويات الدسمة بالحلويات المصنوعة من الفاكهة، لأنها مفيدة وقليلة السكر. لكن ذلك لا يعني ان الحلويات ممنوعة، بل الممنوع هو الإكثار منها، فهذا لا يفيد أي شخص، سواء السليم أو المريض. والمشكلة ان البعض يضع طبق الحلو أمامه أثناء مشاهدة التلفاز ويترتب عن ذلك تناوله للطعام دونما إدراك أو وعي بكمية ما يتناوله، ويفاجأ بأنه أنهى الصحن بأكمله أثناء اندماجه في متابعة أحداث التلفاز.
والبعض يرتكب خطأ تناول وجبة الإفطار أمام شاشة التلفاز، فينشغل بمتابعة المسلسلات، مما يسبب زيادة في كمية ما يتناوله. لذا يفضل ان يتم تناول الطعام عموما في غرفة لا يوجد فيها تلفاز.
أطعمة رمضان
بعض الأطعمة والمشروبات الرمضانية التي لا يعرف المريض كيف يتعامل معها، وهنا تحذر الكندري كيفية التعامل مع بعضها مثل:
- اليريش والهريس: يجب التعامل معها مثل الأرز، فالبديل الواحد منها عبارة عن 15 كيلوغراما من السكر، بما يساوي نصف كوب أو 4 ملاعق.
- الباجلا والنخي: يجب التعامل معها كأي نوع من البقوليات كالعدس والحمص والبازلاء.
- الفيمتو: من المشروبات الرمضانية المفضلة، وهو عبارة عن شراب سكري مركز، لذا يجب تخفيفه كثيرا بالماء وتقليل إضافة السكر له. وفي المعدل فان كأس الفيمتو (250 ميلليليترا) يحتوي على 15 غراما من الكربوهيدرات، ولو ان ذلك يعتمد على حسب تركيزه وكمية السكر المضافة إليه. فقد يحضره البعض بتركيز عال، ويضيفون له السكر بما يجعله يحتوي على أكثر من 20 غراما من الكربوهيدرات. لذا يفضل التقليل منه.
مقدارها يختلف من شخص إلى آخر
يجب على المصاب ان يحضر عدة جلسات تثقيفية مع اختصاصية التغذية في وحدة السكر، حتى يتعرف على كل ما تجب مراعاته وكيفية التعامل مع كل الظروف. وفي المعدل يتطلب ذلك حضور 3 إلى 4 جلسات. ومن المواضيع التي يتم التطرق إليها في الجلسات هي الجرعة التصحيحية. وللعلم، يختلف مقدار الجرعة التصحيحية من شخص إلى آخر، فبعض المرضى يحتاجون إلى جرعة واحدة لكل 3 ميللي مولات، فيما قد يحتاج الآخر جرعة لكل 2 ميللي مول. وذلك بحسب حساسية أجسامهم للأنسولين أو مقاومته له.
لا تتذمر وقم بها في أول يوم
وأكدت الكندري إمكان تناول المصابين كل ما يشاءون، لكن يجب عليهم حساب ما به من كربوهيدرات ليحددوا الكمية المناسبة لهم، وبما يتناسب مع جرعة الأنسولين التي يأخذونها. وتابعت:
- قد يتذمر البعض بأنه لا يريد ان يحسب ما يتناوله يوميا، وهنا عليه ان يتذكر بان هنالك نوعيات من الأغذية التي تتناول بشكل يومي خلال رمضان، مثل الشوربة والتشريب والقيمات. لذا فيمكنه حسابها في أول يوم فقط.
التعامل مع وجبة المطعم
وعن كيفية التعامل مع وجبات المطاعم، فهنالك طريقة خاصة، تقول عنها الكندري:
- قدر مكونات الوجبة التي تفضلها في المطعم بحسب اجتهادك، ثم احسبها وقيم الكمية الموجودة أمامك. أما الطريقة الأخرى، فهي ان تقارنها بوجبة معروفة الكربوهيدرات. فمثلا، لو كنت تفضل تناول وجبة همبورغر في مطعم معين وتلاحظ أنها كبيرة وتحتوي على صلصات مختلفة، فقم بحساب الكربوهيدرات الموجودة في وجبة الهمبورغر العادية، وزد عليها عددا تقديريا لحساب الكربوهيدرات تبعا لزيادة الحجم والصلصات الموجودة.
ويمكن التأكد من حسابك من خلال قياس السكر بعد تناولها بساعتين، فان وجدت ارتفاعا كبيرا في السكر، فذلك يدل على الخطأ في الحساب وان الوجبة تحتوي على كربوهيدرات أكثر من اعتقادك. وعليه ففي المرة التالية يجب ان تزيد قيمة الكربوهيدرات استنادا لمقدار الارتفاع الذي سببته. فإذا كان تقديرك أنها تحوي 20 غرام كربوهيدرات، فزده إلى 25 إذا كان الارتفاع في السكر ليس كبيرا، لكن لو كان الارتفاع كبيرا، فزده إلى 30. وعدل جرعتك تبعا لذلك، حتى تصل إلى معادلة ما تتناوله مع جرعتك الدوائية.
طريقة الحساب
وحول حساب الطعام المركب الذي قد لا يتمكن المريض من حسابه، مثل القيمات، تقول الكندري:
- إن كل ما عليه اتباعه عموما لحساب ما يحتويه غذاء ما من كربوهيدرات، هو معرفة كميتها في مكوناته الرئيسية. ومن ثم جمعها وتقسيمها على الكمية التي يتناولها. فعلى سبيل المثال، القيمات "لقمة القاضي" مكونة من طحين وروب وسكر، والبعض يضيف اللبن، والبعض يضيف له مكونات أخرى.
وهنا يجب حساب الكربوهيدرات الموجودة في هذه المكونات وجمعها وبعد ذلك ينظر إلى عدد حبات القيمات التي تنتج عن هذه الكمية من المكونات. ويتم تقسيم مجموع الكربوهيدرات على عدد القيمات لينتج لنا بالتقريب كمية الكربوهيدرات في كل حبة. وبذلك يتم حساب القيمات التي تصنع في المنزل استنادا لمجموع الكربوهيدرات التي تحتويها مكوناتها.
وبعد ذلك يجب على المريض تناول العدد المناسب من القيمات، فإذا حسب بان كل حبة بها 10 غرامات سكر، ثم وجد ان سكره ارتفاع كثيرا بعد تناولها، فهنا يعرف ان حسابه غير صحيح ويتوجب ان يرفع قيمتها إلى 15 غراما، ويتناول عددا اقل حتى يصل إلى المعادلة النهائية والمثالية بما يتناسب مع جرعته الدوائية، وبهذا يحافظ على انتظام السكر.

خطر الهبوط
تعد الإصابة بهبوط السكر اخطر من حدوث ارتفاع فيه، فعادة ما يتبع الهبوط حدوث فقدان للوعي ومن ثم الدخول في غيبوبة السكري الخطرة، وذلك لان السكر (الغذاء) لا يصل إلى الدماغ. وعليه فان تناول المصاب كمية طعام قليلة وخروجه بعد الإفطار يعرضانه لحدوث حالة هبوط السكر سواء في الشارع أو في السيارة. والبعض لا يعرفون كيفية التعامل مع هذا العارض، مما يعرضهم لفقدان الوعي وتتدهور حالتهم. وعليه، يجب على مريض السكر ان يتناول كمية كافية من الكربوهيدرات في غذائه، بالإضافة إلى أهمية حمله الدائم لمقدار من السكر أو العسل أو التمر، ليتناولها إذا ما أحس بأعراض هبوط السكر، مثل الدوخة والتعرق والرجفة، والتي تنتهي بفقدان الوعي والغيبوبة.

ماذا تفعل لو فقد مريض السكر وعيه؟
عندما يفقد شخص مصاب بالسكر وعيه، فاعلم أنه يعاني حالة هبوط في السكر، خاصة لو لاحظت حدوث رعشة وتعرق. وهنا يجب إسعافه من خلال حثه على تناول شيء سريع الامتصاص ويوفر له السكر بسرعة، مثل أي نوع من العصير الذي يحتوي على سكر، أو ملعقة عسل، أو ماء مذاب به سكر. واذا كان فاقدا للوعي، يوضع السكر أو العسل داخل فمه وحول شفتيه وتحت لسانه، وذلك للرفع من سكره قليلا. وعند وصوله إلى المستشفى قد تتطلب حالته اخذ حقنة مباشرة من سكر الدم.

عدم التمهل مضر
بدء البعض بالتهام الأكل مباشرة وبكميات كبيرة هو سبب الشعور بالتخمة والارتباك المعوي بعد ربع ساعة من الانتهاء من الوجبة، بل قد يشعرون بالمغص والألم المعوي، وكل ذلك لان جهازهم الهضمي يعاني. وهو ما يؤكد ضرورة التمهل والتسلسل في تناول وجبة الإفطار. والجدير بالذكر ان تناول الطعام بشكل سريع يحرم المرء من حاسة التذوق والتلذذ بالأكل، كما لا يعمل على هضم الطعام بشكل جيد، الأمر الذي يرهق المعدة كثيرا.

تجنب الإكثار من اللحوم
عن اعتقاد البعض بان الإكثار من تناول اللحم والسلطات حتى يشبعوا منها ويتفادوا الكربوهيدرات، هو الحل الأفضل لمنع ارتفاع السكر، فهم بذلك يغفلون ان الجرعة الدوائية التي يتناولونها تتطلب تناولهم مقدارا من الكربوهيدرات، وعليه فهم يعرضون أنفسهم لخطر الإصابة بهبوط السكر. وللتنبيه، فلا غنى للجسم عن الكربوهيدرات، وعدم تناولها لمدة طويلة أمر غير صحي، كما ان الإكثار من اللحوم يعرض الشخص لمشاكل صحية.

إلغاء السحور
المشكلة في إلغاء وجبة السحور هي ان الصائم يعرض نفسه للهبوط ولشدة التعب وللجوع الشديد والصداع في اليوم الذي يليه. فوجبة السحور توفر له الطعام والسوائل التي ستعينه على الصيام في اليوم التالي. كما أنها وجبة مباركة، وهو بذلك يمنع نفسه من الثواب. أما من ناحية مرضى السكر، فيجب عليهم التأخير لوجبة السحور، ويفضل ان تحتوي على الكثير من الألياف والسوائل (عصائر وشوربات ومرق واللبن).

أفضل روتين للإفطار
أفضل روتين يتبعه الصائم أن يبدأ الإفطار بتناول التمر مع كوب من الماء واللبن. وبعدها يفضل أخذ فترة 10 دقائق للراحة. والهدف من الراحة هو التوقف عن الأكل بعد دخول أول لقمتين إلى المعدة التي خلدت للراحة لساعات طويلة أثناء الصيام، حتى يبدأ الجسم في التحضير والاستعداد لتناول وجبة الطعام. وتابعت الكندري موضحة: لا يغفل هنا التذكير، بان للمعدة إشارات عصبية تبعث للدماغ حتى تؤهبه لعملية الهضم التي ستحدث، لذا يتم خلال وقت الاستراحة هذه ترتيب استعداد المعدة وعصاراتها وإشاراتها العصبية لعملية الهضم، مثل الجيش الذي يأخذ فيه الجميع مكانه استعدادا للمعركة. وبالتالي فيهضم الطعام بشكل صحيح، كما يقوم الجسم بإرسال إشارات الشبع عند وصوله لمرحلة الشبع.

الشباب يريدون التفاصيل
بينت الاختصاصية ان الشباب عادة ما يريدون أن يتعرفوا على التفاصيل حول كيفية التعامل مع الطعام، وقالت: كثير من المرضى الشباب، يريدون التعرف على جميع المعلومات حول آلية مرضهم وطريقة التعامل مع غذائهم حتى يستطيعوا حساب ما يتناولونه بأنفسهم وبما يشعرهم بالحرية ويمكنهم من السيطرة على وضعهم، لذا نجدهم يتعاملون مع المعلومات بإيجابية. ومن المفرح بان الكثير منهم استطاع فعلا السيطرة على معدلات السكر لتصل إلى 6 و7 ميللي مولات.
وفي المقابل، فعادة لا يرغب كبار السن في التفاصيل والحسابات، وكل ما يريدونه ان توضع لهم قائمة طعام رئيسية ومن ثم يلتزمون بتناولها. وطبعا تقوم الاختصاصية بحسابها لهم بحسبما يفضلون تناوله في الوجبات.

تجنبوا الشوكولاتة عند الإحساس بالهبوط
من التصرفات الخاطئة لدى البعض، أن يتناولوا قطعة من الشوكولاتة عند إحساسهم بالهبوط. فبالرغم من وجود كمية من الكربوهيدرات والسكر في الشوكولاتة، إلا أنها تحتوي على مواد دهنية صعبة الهضم والامتصاص، مما يسبب تأخر امتصاص الجسم للمواد السكرية والكربوهيدراتية. فيعيش الجسم في حالة من الانتظار حتى يتم هضم الطعام والسكر، وهو ما نريد تفاديه.
والشيء نفسه ينطبق على التمر، ولو ان مواده السكرية تكون أسرع امتصاصا من الشوكولاتة. ولكن يفضل تناول المصاب بالهبوط شرابا سكريا بسيطا أو العسل أو العصير حتى نرفع من سكره بشكل سريع.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
15-09-2011, 10:55 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,822

icon1.gif

10 حقائق مدهشة عن جسم الإنسان توب تن

Pictures%5C2009%5C08%5C23%5Ca59f2998-af24-41d4-9949-dee2b61b30c6_main.jpg


إعداد: محمد حنفي
زاوية نلقي من خلالها الضوء على ان أشياء من بين الأشهر والاغرب والأغلى في العالم

جسمك ينور في الظلام
لسنوات عديدة كان العلماء يعرفون أن جميع الكائنات الحية تنتج كمية من الضوء أثناء التفاعلات الكيميائية داخل خلايا الجسم، وهذه الحقيقة المدهشة لا نراها بالعين المجردة، فالجسم البشري ينتج كميات ضئيلة من الضوء وهي ضعيفة بحيث لا تستطيع العين البشرية رؤيتها.
لكن استطاعت مجموعة من العلماء اليابانيين للمرة الأولى التقاط صور مدهشة لهذا الضوء الذي ينبعث من الجسم البشري بكاميرا فائقة الحساسية سلطت على أجسام مجموعة من المتطوعين لعدة أيام، وكان الضوء الصادر عن الأجسام أضعف بمقدار ألف مرة مما تستطيع أن تراه العين البشرية.

للسان بصمة مثل الأصابع
تماما مثل بصمات الأصابع، لكل إنسان لسان مميز فريد خاص به ومختلف عن ألسنة الآخرين. اللسان بما يميزه من شكل هندسي وعضلات وتعاريج بمنزلة البصمة التي يصعب تزويرها ويمكن من خلالها التحقق من الهوية.

الزائدة الدودية لها فائدة
دأب الكثير من الناس والأطباء لسنوات طويلة على القول بأن الزائدة الدودية عديمة الجدوى ولا فائدة منها، لكن الجسم البشري مازال يدهشنا بين الحين والآخر، ففي دراسة مهمة توصل علماء جامعة ديوك إلى أن الزائدة الدودية لها فائدة.
وكانت أهم نتائج الدراسة أن الزائدة بمنزلة البيت الآمن للبكتيريا النافعة التي تعيش في أمعاء الإنسان. وقال العلماء ان نوبة إسهال أو اصابة بالكوليرا يمكن أن تفرغ هذه البكتيريا من الأمعاء، وهنا تأتي فائدة الزائدة التي تعمل على إعادة إنتاج هذه البكتيريا النافعة وحفظها.

أنفك يشم 50000 رائحة
حساسية الشم لدى الكلب البوليسي تفوق حساسية الشم لدى الإنسان بمليون مرة، لكن هذا لا يعني أن حاسة الشم لدى الإنسان لا طائل منها، فالإنسان يستطيع أن يميز أكثر من 50000 رائحة من الروائح المختلفة وربطها بالذكريات.
جسمك أطول في الصباح
من الحقائق المدهشة عن الجسم البشري أنه يصبح أكثر طولا في الصباح عنه في الليل بمقدار نصف بوصة، السبب في ذلك يكمن في السوائل الزائدة بين أقراص العمود الفقري التي تتجدد أثناء النوم، وبالتالي عندما نستيقظ في الصباح تتمدد هذه الأقراص بمقدار نصف بوصة، فنصبح أطول، وخلال النهار ننكمش بالمقدار نفسه الذي يتبدد بفعل الضغوط اليومية التي تتعرض لها أجسادنا.

قيلولة 20 دقيقة تقي من الموت
القيلولة لمدة 20 دقيقة تعزز المزاج وتزيد الإنتاجية، كما تقي الجسم من أمراض القلب، كما يشير وليم أنطوني في كتابه «فن التقييل في العمل» الذي يؤكد أن قلبك يجني ثمار القيلولة.
كما يؤكد ذلك ما توصلت إليه دراسة يونانية استمرت 6 سنوات، وأشارت نتائجها إلى أن أخذ الجسم قيلولة لمدة 20 دقيقة ثلاث مرات في الأسبوع على الأقل يقي الجسم خطر الوفاة المتصلة بالقلب بنسبة%37.

غالبية الأطفال يولدون بعيون زرقاء
من الحقائق المعروفة أن لون العين يتحدد وفقا لجينات الوالدين الوراثية، لكن من الحقائق المدهشة أن غالبية الأطفال يولدون بعيون زرقاء، السبب وراء ذلك أن صبغة الميلانين التي تساهم في اعطاء العين لونها الحقيقي تحتاج إلى بعض الوقت الذي قد يمتد شهورا حتى تأخذ عين الطفل لونها الحقيقي.

الجسم يفرز حمامي سباحة من اللعاب
اللعاب الذي تفرزه الغدد اللعابية احدى معجزات جسم الإنسان الفريدة، فهو يلعب دورا كبيرا في ترطيب الفم ويسهل عميلة مضغ الطعام مما يساعد على هضمه ويمد الأسنان بالمعادن اللازمة لحمايتها. ومن المدهش أن الإنسان ينتج من اللعاب طوال حياته ما يكفي لملء اثنين من حمامات السباحة الكبرى.

الجسم ينتج الأسبرين
تناول الخضروات والفاكهة قد يساعد على إنتاج الجسم للأسبرين،هذه النتيجة توصلت إليها دراسة نشرت في مجلة «كيمياء الزراعة والأغذية»، وتبين منها أن المشاركين الذين حصلوا على «حمض البنزويك»، وهو مادة طبيعية تتوافر في الخضروات والفاكهة، ارتفعت لديهم مستويات «حمض السليسليت» المادة الفعالة في الأسبرين التي تساهم في تخفيف الألم والالتهابات.

سرعة السعال تصل إلى 60 ميلا في الساعة
قد يبدي البعض تعجبه من تلك الأقاويل التي تربط بين الزحام وانتشار مرض انفلونزا الخنازير، هذا التعجب قد يزول عندما نعرف أن سعال شخص مريض يمكن أن ينشر الفيروسات في منطقة واسعة بسرعة 60 ميلا في الساعة.




Pictures%5C2009%5C08%5C23%5Ce0f25418-8044-4192-bc34-1e6ab7451e34_maincategory.jpg

Pictures%5C2009%5C08%5C23%5Cce141e68-9bc4-4939-aa2d-37b601c10618_maincategory.jpg

Pictures%5C2009%5C08%5C23%5Ce750b191-70b9-4f1b-85b0-c976fed47cf4_maincategory.jpg

Pictures%5C2009%5C08%5C23%5C87dae9c0-9c74-47c9-90c4-0bb979e7b4db_maincategory.jpg
القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
15-09-2011, 11:07 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

صفة للتخلص من رائحة الفم: الزبادي والبقدونس وتنظيف اللسان

Pictures%5C2009%5C08%5C23%5Cbaf9243a-8ea7-41f5-a339-f48d45312d73_main.jpg


هل تعانون من رائحة الفم الكريهة، خاصة في هذا الشهر الكريم؟ لو قمتم بتفريش لسانكم ايضا، بالاضافة الى اسنانكم مرتين في اليوم، فانه يمكنكم الحد من الرائحة الكريهة بنسبة 70%، لكن توجد ايضا طرق اخرى.
اغلب الروائ‍ح الكريهة في الفم سببها البكتيريا التي تتكون من بقايا الطعام في فمنا. وبقاء الطعام في الاسنان، يصبح ارضا خصبة لتنمو البكتيريا على سطح الاسنان والمساحات بينها، وحتى على اللسان. والبكتيريا بعدها تسبب نفسا كريها.
ومن بين الاسباب المؤقتة للنفس الكريه تناول بعض الاطعمة التي تصل الى الدورة الدموية ثم الرئة. لكن يمكن ان تكون الرائحة الكريهة من الفم علامة على وجود احد امراض المعدة، او الرئتين، او الدورة الدموية.
ونورد هنا 8 طرق لجعل رائحة الفم والنفس تحت السيطرة.
أيضاً الجير المتراكم على الأسنان يسبب النفس الكريه، ومن خلال تناول الاطعمة التي تحتوي على الألياف، ستحافظون على رطوبة فمكم وسترفعون نسبة اللعاب فيه.

تناولوا الزبادي
يساعد اللبن الزبادي على تجديد البكتيريا المفيدة في الامعاء، وفوق ذلك يعطي نفسا منعشا وفما صحيا. علبة زبادي واحدة في اليوم سوف تساعد على الحفاظ على نفس منعش باستمرار، فالبكتيريا النشطة الموجودة في الزبادي، وخاصة الستريبتوكوكس ثيرموفيلوس ولاكتوباسيلوس بولغاريوس، لديها وقع ايجابي في خفض البكتيريا التي تسبب الرائحة الكريهة.
لقد راقب العلماء 24 متطوعا على مدى اسبوعين، والذين منعوا من تناول الزبادي والاطعمة التي تحتوي على بكتيريا مشابهة لتلك الموجودة في الزبادي، مثل الاجبان مثلا او الخضار المخللة. وقام العلماء بأخذ عينة من لعاب المتطوعين، وتفحصوا لسانهم، وقيموا البكتيريا الموجودة في الفم وحتى رائحة الفم بشكل عام. لكن هذه لم تكن نهاية الاختبار: لقد تناول المتطوعون بعدها 85 غراما من الزبادي يوميا ولمدة 6 اسابيع.
واكدت نتيجة الاختبار فعلا الاعتقاد الأولي: تم اكتشاف ان المكونات التي كانت تتسبب في حدوث الرائحة الكريهة، وخاصة الهيدروجين سولفيد، كانت تنخفض بعد التناول اليومي للزبادي بنسبة 80%، وذلك بالنسبة لجميع المشاركين. وليس هذا فقط، بل انه مع البحث العميق تم اكتشاف انه تم خفض جير الاسنان والتهاب اللثة.

تناولوا المزيد من التفاح والجزر والكرفس
لا تنسوا الأعشاب
ليس النعناع فقط يساعد في القضاء على الرائحة الكريهة، بل أيضاً البقدونس، الاوكاليبتوس، الكزبرة، والهيل. وينصح الخبراء في صحة الفم بمضغ هذه الاعشاب طازجة او شربها مثل الشاي. بساطة الوصفة تكمن في أنه يمكنكم مثلاً غلي البقدونس مع 3 فصوص من بهار المسمار (أو كبش القرنفل) في ماء واتركوه يبرد، عندها تكون لديكم وسيلة سريعة لطرد الرائحة الكريهة من الفم بشكل فوري، وكذلك انتم تساعدون عملية الهضم باحتسائكم للأعشاب.

اشربوا الكثير من الماء
من خلال شربكم لكميات كافية من السوائل خلال اليوم فانكم لا تعتنون فقط بالكلى، والبشرة، وباقي اجزاء جسدكم، لكنكم ايضاً تحافظون بذلك على نفسكم المنعش، ان نقص السوائل واللعاب يمكن ان يؤدي الى جفاف الحلق والرائحة الكريهة في كثير من الاحيان.
ضرورة محاربة جفاف الحلق تثبتها حقيقة ان نقص اللعاب يزيد خطر تسوس الاسنان وظهور العدوى في تجويف الفم، كذلك مضمضة الفم بالماء خلال اليوم يساعد ايضاً على النفس المنعش.

نظفوا لسانكم يومياً
حتى نقلل من رائحة الفم الكريهة، لا يكفي ان نفرش أسناننا فقط، فبناء على الدراسات، يخفف تنظيف الاسنان الرائحة الكريهة بنسبة 25% فقط، لكن لو اضفنا تنظيف اللسان الدوري ايضاً، فان الرائحة الكريهة ستنخفض في الفم الى نسبة 80%.
نظفوا أسنانكم ولسانكم مرتين في اليوم على الاقل، لكن يفترض الا تستخدم نفس فرشاة الاسنان، ركزوا على تنظيف الجهة الخلفية للسان.
اغسلوا الفرشاة في ماء حار بعد تنظيف اللسان، ويمكن ايضاً ازالة الطبقة من على اللسان باستخدام اداة تقشير اللسان، والمتوفرة في الصيدلية.

استعملوا خيط الأسنان
التنظيف بواسطة خيط الاسنان ليس فقط ضرورياً من اجل ازالة بقايا الطعام والحماية من جير الاسنان، لكنه ايضاً يحمي من التهاب اللثة ونزيفها، وهي سبب آخر شائع للنفس الكريه.
ان البكتيريا التي تبقى على الاسنان، او في المسافات ما بين الاسنان، تنتج الكثير من الاحماض والملوثات التي تهيج اللثة، وتبقى هذه البكتيريا في الفتحات بين اللثة وجذور السن وتكون الرائحة الكريهة.

تمضمضوا بالبيروكسيد
ينصح الاطبــاء ايضاً بالمضمضة باستخدام بروكسيد الهيدروجين الـ 3%، والذي يستعمل للقضاء على البكتيريا التي لا تحتاج الى الاوكسجين لتعيش، المضمضة المنتظمة ستقلل من فائض جير الاسنان بالاضافة الى تحسين النفس.

قللوا من الثوم
قللوا من الاطعمة الكارثية بالنسبة لرائحة فمكم قبل أي اجتماع مهم، بجانب الثوم، تجنبوا ايضاً كل من الملفوف والبصل والسمك لانها تفسد رائحة فمكم.
لا تعتمدوا على فرشاة الاسنان والمعجون او على العلكة، فمثل هذه الاطعمة تسبب الرائحة الكريهة في الفم حتى 72 ساعة بعد تناولها.
فبعد هضمها تدور البروتينات من هذه الاغذية في الدم، وتنتقل الى الرئتين وتنتهي بالنفس. وكذلك تؤثر السجائر والقهوة على النفس بشكل سيئ جداً.





Pictures%5C2009%5C08%5C23%5Cbe7c4b84-7d56-482b-adaa-691814c08c57_maincategory.jpg

Pictures%5C2009%5C08%5C23%5Ca9037d49-54cb-4910-a88c-dd09b49db69e_maincategory.jpg

Pictures%5C2009%5C08%5C23%5C0aca9807-1c82-4f01-a8cb-cb6c00b266f1_maincategory.jpg

Pictures%5C2009%5C08%5C23%5Cde403cf7-15b3-4fda-8e74-c0e78f917bc0_maincategory.jpg






رمضان يتعامل مع الضغط بحب.. فلا تفسد العلاقة

Pictures%5C2009%5C08%5C25%5C933d7f81-fef4-4622-bdfd-cc53ffd7c4ef_main.jpg


يشير الخبراء إلى أن رمضان بصيامه، وبأكله الصحي المعتدل، وبتغييراته الفسيولوجية، مفيد جدا للمصاب بارتفاع في ضغط الدم، وذلك من خلال عدة عوامل تشمل:
1ـ إمكانية فقدان الوزن الزائد وتخليص البدن من المواد الضارة كالدهون والكوليسترول، مما يخفض ضغط الدم بصورة ملحوظة.
2 ـ ممارسة صلاة التراويح والنوافل تعتبر نشاطا بدنيا يسهم في تحريك الدورة الدموية، وبالتالي يخفض من ضغط الدم. وللعلم، فقد وجدت الدراسات أن حركات الصلاة البدنية قد تحرق سعرات تصل إلى 200 سعرة حرارية للصلاة.
3 ـ اتباع الصائم سلوكيات عدم الإيذاء بالفعل أو اللسان والتزام الهدوء وعدم الانفعال أو الغضب، تقلل من عصبيته وإفرازه للأدرينالين، مما يخفض من ضغط الدم.
4 ـ لاحظت الدراسات أن عضلات الصائم تفقد كثيرًا من الصوديوم، مما يسبب اعتدالا في ضغط الدم.
علاقة الأملاح بضغط الدم
التغذية لها علاقة كبيرة بصحة الجسم، وبما يتدفق خلال الدم ويصل للأوعية الدموية، لذا فليس مستغربا انها تلعب أيضا دورا رئيسيا في رفع ضغط الدم. ومن المعروف ان تناول الملح يسهم في رفع ضغط الدم، لأنه يحتوي على الصوديوم، ومن المعروف أيضا أن آلية عمل العضلات والأعصاب تعتمد على نسب الصوديوم والبوتاسيوم في الخلية، لذا يمكن القول إن هذه الأملاح هي المسؤولة عن تنظيم ضغط القلب الانبساطي والانقباضي.
المشكلة تزداد في الصيف
ترافق الصيام في فترة الصيف مشكلة الإصابة بالجفاف، وذلك لجو الكويت الحار ولصيامنا لساعات طويلة. وعليه أكدت أخصائية التغذية جمانة الكندري ضرورة الإكثار من شرب المياه في أوقات الإفطار لتعويض الجسم. وقالت:
المشكلة ان العديد من الكويتيين يشيرون إلى انهم لا يحبون شرب الماء أو لا يحبون طعمه، بل عند سؤالهم، يقول بعضهم انه لا يتذكر آخر مرة شرب فيها الماء وهذا أمر غريب، حيث يحتاج الجسم للماء بشدة.
وقد لا يعرف الناس ان تناول الماء يحافظ على صحة الكلى والكبد والبشرة وغيرها من أجهزة الجسم، بل يحسن من حالة السكر والضغط. لذلك يجب شرب الماء بكثرة، على الأقل ليترين في اليوم.
الفرق بين هبوط الضغط والسكر
• يتعرض البعض لحالة هبوط السكر وآخرين لهبوط في الضغط، فكيف نفرق بينهما؟
- الفرق يكمن في اختلاف الأعراض بينهما، فهبوط السكر مصحوب برعشة وتعرق وفقدان للوعي، فيما هبوط الضغط عادة ما ترافقه زغللة ودوخة ودوار، لكنه لا يصل إلى مرحلة فقدان الوعي غالبا.

لا تضع الملح في الطعام بل على الطاولة

حول موضوع تغذية مرضى الضغط، قالت الكندري:
- أثناء الطبخ، يجب تفادي وضع الملح في طعام المصابين بارتفاع الضغط، والاكتفاء بوضع المملحة على طاولة الطعام، حتى يمكن لمن يريد أن يضيفه لاحقا قبل تناوله. فالأكل المالح لا يمكن تقليل ملحه، فيما انه من السهل إضافة الملح إلى الأكل الماسخ (القليل الملح). وللتذكير، توجد أغذية مليئة بالأملاح مثل الطماطم واللحم، ولذا يفضل التقليل منها.
ولكوني اعمل في وحدة السكر، فاغلب من يسألني عن ضوابط تغذية مرضى الضغط هم من المصابين بالسكر والضغط معا. وللعلم، لا يؤثر تناول الملح على مريض السكر الذي لا يعاني ارتفاعا في الضغط.






Pictures%5C2009%5C08%5C25%5Ce74a015c-28d2-4ea8-9ed1-038a88c7d02c_maincategory.jpg




ثلاثة عوامل مهمة لتفاديه

Pictures%5C2009%5C08%5C25%5Cbdd63756-a33d-46a1-b757-78b750c91a31_main.jpg


من جهتها، أشارت ليلى حسين آغا، اختصاصية التغذية العلاجية، إلى أن نسبة الصوديوم في الجسم تعد ثاني عامل يسهم في ارتفاع ضغط الدم أو هبوطه. بيد أن العامل الأول والأهم له هو مقدار الضغط العصبي أو النفسي، وهو الأمر الذي يغفله البعض. واستطردت قائلة: من المهم جدا تقليل عوامل التوتر والقلق، واللجوء إلى الاسترخاء والراحة لما لذلك من اثر في خفض ضغط الدم. كما لا يغفل هنا ذكر، الدور السلبي لزيادة الوزن وما يرافقها من زيادة في الدهون وما تسببه من رفع ضغط الدم. وعليه فان خسارة الوزن تسهم في خفض ضغط الدم بشكل كبير.
تأثير الصلاة
وشددت آغا على أهمية ممارسة مختلف طرق الاسترخاء الذاتي لتخفيض الضغط وتنظيمه، وأشارت إلى فائدة التأمل والصلاة قائلة: الصلاة تحدث استرخاء كبيرا في الأوعية الدموية مما يسبب انخفاض الضغط وراحة المريض الصحية والنفسية. ولذا يمكن القول ان شهر رمضان الكريم يبشر بصحة نفسية وانخفاض في الضغط، بشرط تقيد الإنسان بقواعد الطعام الخاصة بمرض الضغط.
علاج مرض الضغط
يعالج مريض الضغط بالدواء أولا، وبالغذاء ثانيا، وبالاسترخاء وتقليل التوتر ثالثا، وأخيرا لا يغفل هنا ذكر فوائد ممارسة الرياضة التي تسهم في تقوية القلب، وتنشيط الدورة الدموية. ويجب عدم الاستهانة بأي عامل من هذه العوامل.
مقدار الملح المثالي
ينصح المريض بان يتناول نسبة من الأملاح تتراوح بين 2 و7 غ من الصوديوم. وبالمقارنة فإن الإنسان الطبيعي يمكنه تناول ما يريده من الملح، لكن باعتدال، مع الإكثار من شرب الماء لمعادلة الأملاح في جسمه. لكنني انصح بتفادي الإكثار من السم الأبيض وباستعمال منكهات طعام أخرى وغير مضرة، بل قد تكون مفيدة أكثر لهم، مثل الليمون والفلفل الأسود والأبيض والأعشاب المجففة (الاوريغانو).
مصادر الصوديوم والبوتاسيوم الشائعة
- ملح الطعام (كلوريد الصوديوم): مؤلف من 40 % صوديوم و60 % كلورايد.
- الدقوس والكاتشاب (ومشابهاته من صلصات الطماطم الحمراء)، وذلك لاحتوائها على الطماطم والملح أيضا. والمشكلة تكمن في استخدام هذه المواد يوميا وبكميات كبيرة.
- المخللات (الأجار).
- المعلبات.
- الوجبات السريعة.
- خلاصات الأطعمة المصنعة (كمكعبات المرق) والمنكهات.
- صلصات السلطة الجاهزة.
- الشوربة المجففة.
- رقائق البطاطا المقلية (الشيبس).
- البسكويت والمكسرات.

لا تكثري من المواد المصنعة

الإكثار من أي مادة مصنعة عامل من عوامل خطر الإصابة بالسرطان. ويدخل ضمن قائمة المواد المصنعة، الأكل المحفوظ (المعلب) واللحم المقدد والمدخن، والمساحيق المنكهة، والشوربات الجافة.
والمشكلة في رمضان ان العديد من الوصفات تعتمد على استعمال المواد المصنعة، من صلصات جافة ومنكهات صلبة ومركزة، والمعلبات وغيرها. وهنا يجب الانتباه إلى ضرورة عدم الإسراف في استخدامها ومن الأفضل التقليل من استعمالها. فبالإضافة إلى ضررها لمرضى الضغط نظرا لاحتوائها على نسبة عالية من الملح، فقد ثبت بان تناول المواد الكيميائية بكثرة يرتبط بخطر الإصابة بالسرطان.

نصائح ذهبية لتفادي ارتفاع الضغط

أشارت الاختصاصية إلى عدة نقاط تؤدي لتخفيض ما نتناوله يوميا من أملاح، وهي:
- ينصح بالإكثار من تناول الفاكهة والخضروات الطازجة والحبوب، فهي عادةً لا تحتوي على صوديوم.
- استبدال ملح الطعام على الطاولة بالأعشاب والمنكهات الطبيعية مثل الليمون والخل وزيت الزيتون والفلفل الأسود. ولكن تذكروا بأن الإكثار من الخل يزيد من حموضة المعدة ويعرض الإنسان لخطر القرحة.
- تفادي الوجبات السريعة، وبخاصة المشروبات الغازية، لأنها تحتوي على بيكربونات الصوديوم بكميات كبيرة.
- تفادي الفلافل والفول والحمص والشاورما، وكل ما يوضع في صمون من الوجبات السريعة. لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الملح.
- ممارسة الرياضة لدورها المعالج والوقائي من الأمراض المزمنة المختلفة. كما إن ممارستها بين الإفطار والسحور تساعد على هضم الغذاء وتحسين فعالية الجهاز الدوري.




Pictures%5C2009%5C08%5C25%5C17b2c512-fbb1-4cae-8f96-ab831cac646d_maincategory.jpg





القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
v
15-09-2011, 12:46 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

ستشاري طب النساء والولادة وعلاج العقم د. عمرو مدني: صيام الحامل ممكن.. بشروط

Pictures%5C2009%5C08%5C26%5C12a0cc91-2cea-45e6-ae0b-cc113f1661dc_main.jpg


قد يأتي رمضان الكريم أثناء فترة الحمل، وقد تتساءل الحامل عن اثر صيامها على صحتها وصحة جنينها وإمكانيته. وحول هذا الموضوع التقينا الدكتور عمرو مدني، استشاري طب النساء والولادة وعلاج العقم، الذي أكد ان الحامل يمكن أن تصوم إن كانت حالتها الصحية تسمح بذلك. فيما تُنصح بالإفطار من تعاني من مشاكل الوحم الشديد مثل كثرة القيء والإسهال، وفقدان الشهية، حيث لا بد لها من اخذ الأدوية والإكثار من شرب الماء والسوائل عموما لتتفادى مضاعفات الجفاف وانخفاض ضغط الدم الخطر عليها وعلى الجنين.
وينطبق الأمر ذاته من حيث نصيحة إفطار الحامل التي تعاني من أمراض القلب أو الكلى أو تجلطات الدم أو تكون حصى المسالك البولية أو المصابة بالسكر أو ارتفاع في ضغط الدم، بالإضافة لمن لديها تاريخ مرضي بالإجهاض أو الولادة المبكرة أو انخفاض وزن الجنين. لكن لو كانت الحامل سليمة من الأمراض ولا تعاني من أعراض حمل حادة، وليس لديها تاريخ مرضي، فليس هنالك من مانع لصيامها.
شدد د. مدني على ان صيام الحامل يجب ان يرافقه الالتزام بإرشادات عدة للوقاية من الضرر، فمن الأمور التي تجب مراعاتها:
1 - شرب السوائل بكميات كبيرة:
على الحامل أن تستمر في شرب السوائل ابتداء من وجبة الإفطار إلى وقت السحور. فلا يجب ان تغفل الحامل أنها تحرم جسمها من السوائل لفترة طويلة (أكثر من 12 ساعة). لذا، عليها تعويضها من خلال شرب أكثر من لترين من السوائل يوميا. وأركز هنا على عدم شرب الماء فقط، بل يفضل التنويع في نوعية السوائل التي تتناولها، مثل العصائر، والحليب، اللبن، الشاي بجميع أنواعه وغيرها. والنصيحة التي أقولها لكل حامل صائمة، ان تجعل بجانبها كوبا تضع فيه السوائل، وعندما يفرغ من سائل ما، تفكر في ملئه بسائل آخر لتشربه كعصير أو حليب.
2 - التغذية الجيدة المتنوعة والسليمة: على الحامل مراعاة تناول نوعية مفيدة من الطعام وكمية مناسبة منه في وجبات الإفطار، حيث تحتاج لحصة جيدة من البروتينات والخضار والفواكه والحليب والجبن. والبعض يتعذر بأنها لم تتعود تناول وجبة السحور، أو لا تأكل كمية كافية من الطعام أثناء أوقات الإفطار، فهي بذلك تحرم جسمها من التغذية لمدة أطول من الطبيعي.
3 - الالتزام بتناول العقاقير والفيتامينات التي يصفها الطبيب.
4 - تفادي أشعة الشمس سواء في رمضان أو في فصل الصيف عموما لحرارة الشمس الشديدة. بيد إن ذلك لا ينطبق على من تعيش في الدول المشمسة ذات الحرارة المعتدلة. بل يتم عادة في تلك الدول تشجيع الحامل على الجلوس في الشمس لمدة قصيرة من الزمن للتزود من فيتامين دال وترفع من صحتها النفسية.
نزول ضغط الحامل
قد ينخفض ضغط الدم عند البعض أثناء الشهور الأولى من الحمل نتيجة المعاناة من أعراض الوحام الشديدة، مثل كثرة الترجيع والقيء والإسهال وفقدان الشهية للأكل، لكن ذلك لا ينطبق على من لا ترافقها هذه الأعراض بحدة، حيث لا تتعرض لهذا الانخفاض. لكن من المعروف طبيا، بأن الانخفاض في ضغط الدم يلازم الحامل أثناء شهورها الوسطى من الحمل، أي الأشهر ما بين الرابع والخامس والسادس، ثم يرجع إلى معدلاته الطبيعية في الشهور الأخيرة. وهنا توصى الحامل بالإكثار من شرب الماء، وتفادي الإجهاد والتعب والتعرض للحرارة والشمس أيضا.
وتابع د. مدني موضحا ان ما تشعر به الحامل خلال شهورها الأخيرة من الحمل، من غثيان ودوخة نظرا لانخفاض ضغط الدم، فيعزى في معظم الأحيان إلى تعرضها إلى الأجواء الحارة، ما يدفع أطباء النساء والولادة إلى منع الحامل من الخروج في أوقات الحر الشديد أو التعرض للشمس الحارة، فقد يسبب ذلك إغماءها وتعريضها وجنينها للخطر.
وللتفسير، تتسم أوعية الحامل الدموية باتساعها في هذه المرحلة، حتى تضمن وصول كمية كبيرة من الدماء لتغذية الجنين. ومن المعروف إن الجو الحار يؤثر على حجم وقطر الشعيرات الدموية ما يؤدي إلى تمددها واتساعها حتى تستقبل بذلك كمية ضخمة من الدم، وعليه فإن تعرض جسم الحامل لارتفاع الحرارة يسبب زيادة في هذا الاتساع، مما يدفع الدم إلى ملء هذه الأوعية الدموية (أوعية الأطراف والبطن)، فتقل كمية الدم العائدة إلى القلب والدماغ، ويؤدي ذلك إلى إغمائها وانخفاض ضغط دمها بشكل حاد ومفاجئ. وللعلم، يعتمد معدل ضغط الدم، على كمية الدم في الشرايين، وعلى كمية الدم التي يضخها القلب.
صيام المرضع
يوجد جدل حول صيام المرضع، وذلك لضرورة اهتمامها بتغذيتها وبخاصة شرب السوائل بكثرة حتى تحافظ على كمية ونوعية الحليب الذي ينتجها ثديها ويتغذى به طفلها. وأوضح د. مدني قائلا:
غالبا ما ننصح المرضع بان تفطر في أول سنة، حتى تستمر في إرضاع مولودها خلال السنة الأولى من عمره دونما مشاكل، حيث يمكنها تعويض أيام الإفطار بعد فطم الطفل. بيد إننا كأطباء لا نستطيع أن نعطي أمرا ملزما للمرضع بالإفطار، بل نزودها بالنصيحة الطبية التي تستند على تحليل حالتها وحالة طفلها الصحية. لكن ان كانت المرضعة تتغذى جيدا وتشرب الكثير من السوائل أثناء فترة الإفطار وتتقبل الاستعانة بالحليب الصناعي لتغذية الطفل في بعض الأحيان لمساندتها، فلا يوجد داع من إفطارها.
وهناك دراسة نشرتها دورية «طب الأطفال الدولية» شملت 21 مرضعة تراوحت أعمارهن بين السابعة عشرة والثامنة والثلاثين، وتم تحليل عينات من حليب الثدي لديهن خلال فترة صيامهن في شهر رمضان، وبعد انقضائه بأسبوعين، وذلك للمقارنة وتقييم تركيبة حليب الثدي أثناء الصيام وبعد انقضائه. وبينت نتائج الدراسة بأنه على الرغم من عدم تأثر تركيبة حليب الأم الصائمة، في ما يتعلق بمحتواه من مواد مغذية التي تؤثر في نمو الطفل ويحتاجها الجسم مثل:البروتينات، الدهون والنشويات، إلا أن محتوى الحليب من المواد التي يحتاجها الجسم بكميات ضئيلة مثل الزنك، البوتاسيوم والمغنيسيوم، انخفض خلال شهر الصيام.
من جانب آخر أظهرت دراسة قام بها باحثون من الإمارات بأنه، باستثناء الدهون، لم تتأثر كميات العناصر الرئيسة المغذية التي يحويها حليب الثدي، إلا أن الدراسة لم تقيم مدى تأثر العناصر الغذائية الصغرى ــــ مثل المعادن ــــ في حليب الثدي المرضع الصائمة.
صيام 3 أيام
وتابع د. مدني قائلا: دائما ما أؤكد على الأم، بكونها أفضل من يعطي القرار الأنسب لنفسها، فهي التي تشعر ببوادر التعب والدوخة وتقيم حالتها الصحية من حيث الشعور بالتعب أو انخفاض كمية إدرارها للحليب أثناء الصوم. أما عن الرأي الطبي، فالمعالج دائما يؤيد قرار الأم بالإفطار متى ما شعرت بأنها تزداد تعبا أو يتأثر حملها أو طفلها المرضع من صيامها. لذلك، أنصح بأن تجرب المرضع الصيام لفترة 3 أيام، ولو أحست بأي تغيير في حليبها أو شعرت بالتعب، فيجب عليها الإفطار.
انتشار ظاهرة ريجيم الحامل
يلحظ أن بعض الحوامل، خصوصا من هن في عمر الشباب ويتمتعن بجسم نحيف، لا يردن ان تزداد أوزانهن أثناء الحمل، وعليه قد ينتهزن فرصة الصيام بغرض اتباع ريجيم وفقدان عدة كيلوغرامات من أوزانهن. وقد أشار د. مدني إلى ملاحظته لهذه المشكلة في العديد من الحالات، بل ان البعض منهن تخشى ان يزداد وزنها بتاتا أثناء الحمل. وأضاف مبينا:
ــــ هنالك من الحوامل التي يمكن اعتبارهن من المرضى، حيث تكون أوزانهن 46 و48 كيلوغراما وهن حوامل بالطفل في شهورهن الأخيرة. وللتنبيه، لا تشير هذه الفئة إلى عدم رغبتها في تناول الطعام أو خشيتها من زيادة الوزن، بل تتعذر بفقدانها للشهية أو عدم قدرتها على الأكل، لكن السبب الحقيقي لذلك هو ردة فعل عقلها الباطن لكونها لا تريد ان تأكل حتى لا يزداد وزنها. وبالنسبة لهؤلاء، فانصحهن بالتفكير في الطعام وتناول أي نوع من الطعام يشتهينه أو يخطر في بالهن مثل الآيس كريم والحلويات والشوكولاتة. وهي أغذية قد امتنع بعض الحوامل من تناولها، لكنني اسمح لهذه الفئة بتناول أي شيء يخطر على بالها، لحاجة جسمها إلى السعرات الحرارية.
زيادة الوزن الطبيعية
المعدل الطبيعي لزيادة وزن الحامل عند بلوغها الشهر التاسع، يتراوح ما بين 12 إلى 15 كيلوغراما. وتبين الإحصائيات أن معظم الحوامل يصلن إلى هذا الوزن، بل قد تتعداه البعض لتكسب أوزانا أكثر من ذلك بكثير مثل 20 و25 كيلوغراما. بينما نجد ان في حالات نسبتها تصل إلى 5% لا تزداد اوزانهن أكثر من كيلوغرامين أو ثلاثة.
أحوال مرضية تجيز إفطار الحامل
ــــ انخفاض ضغط الدم الانقباضي (الرقم الأعلى) عن 100 ملم زئبقي، بما يسبب احساسا بالإغماء وعدم القدرة على التركيز.
ــــ القيء المصاحب للحمل،
ــــ التسمم الحملي:حدوث ارتفاع في ضغط الدم، وظهور الزلال في البول.
ــــ انخفاض في سكر الدم.
ــــ وجود مرض عضوي.

الصيام والخصوبة
لا يؤثر الصيام في خصوبة الرجل أو المرأة أو على محاولتهما للحمل، حيث لم تثبت الدراسات أي تأثير له في هذا المجال. كما لا يؤثر في روتين من يحاولون الإنجاب بطريقة طفل الأنابيب أو التلقيح الصناعي، حيث لا تتوقف هذه الاجراءات أثناء رمضان، لكنها تتم طبعا أثناء وقت الافطار، خاصة بعد صلاة العشاء.

تقسيم وزن الحامل
حتى يتوضح سبب زيادة وزن الحامل، يقسم هذا الوزن على الآتي:
ــــ وزن الطفل الطبيعي يتراوح ما بين 3 إلى 3.5 كيلو.
ــــ وزن المشيمة الطبيعي يتراوح بين 1.5 إلى 2 كيلو.
ــــ وزن ماء الرحم 1 ــــ 2 كيلو.
ــــ كما تسبب التغييرات الهرمونية في جسم الحامل تخزين الجسم للماء والأملاح ليظهر عليها التورم والانتفاخ، مما يزيد وزن جسم الأم وبمقدار 1-2 كيلو أيضا
وللعلم، تخسر الحامل مع الولادة الماء الذي يحتفظ به جسمها، كما يخرج الطفل والمشيمة والدماء وهو ما يسبب خسارتها ما يقارب إلى 10 كيلوغرامات بعد الولادة بأسبوع. لذا فان من لم يزد وزنها إلا كيلوغرامين أو ثلاثة أثناء الحمل، فمعناها أنها لم تزدد وزنا بل خسرت 10 كيلوغرامات من وزنها الطبيعي. وعليه فإنها ستلحظ بعد الولادة انخفاضا شديدا في الوزن، وهو أمر مضر جدا صحيا.

الإكثار ليس ضرورة
ضرورة تناول الحامل للطعام، لا تعني بأن عليها الإكثار من كمية ما تتناوله، بحسب المثل الذي يشير إلى كونها تتناول الطعام لشخصين، بل يجب ان تأكل بصورة صحية، وترفع قليلا من الكمية الطبيعية الموصى بها للشخص. كما يجب التوضيح، بأن النوعية والقيمة الغذائية هي الموصاة بها وليست الكمية. فعلى سبيل المثال، قد يكون الشخص سمينا ويتناول كمية كبيرة من الطعام، لكنه يعاني من فقر الدم والسكر وارتفاع ضغط الدم، نظرا لكونه لا يتناول نوعية جيدة من الطعام، بل يعتمد على السكريات والدهون. فيما نجد بعض النحفاء يتناولون طعاما قليلا، لكنه مرتفع القيمة الغذائية، فيوفرون ما تحتاجه أجسامهم من عناصر غذائية، وعليه تكون صحتهم جيدة.

تفادي الدخان
نظرا لكثرة رواد المقاهي، وتسلي البعض بالشيشة أثناء وقت الإفطار، فقد تطرق د. مدني إلى مضار تدخين الحامل المباشر أو السلبي من خلال جلوسها في مقاهي الشيشة أو المدخنين. وقال:
لا يوجد جدل بتاتا حول تأثير التدخين السيئ جدا على الحامل والجنين بكل المقاييس. وللعلم، فقد صنفت المنظمات العالمية عادة التدخين ومضارها في نفس درجة خطورة شرب الكحول، بل قد تكون أكثر ضررا لكون المدخن يتمكن من التدخين في أي وقت يشاء.
والسبب هنا لا يعزى لتأثير المواد السمية في التدخين على كفاءة جسم الحامل فقط، بل على أضرارها على الجنين الراقد في رحمها، حيث تنطوي هذه العادة على مخاطر كبيرة مثل الولادة المبكرة وانخفاض وزن المولود وحجمه وموت الجنين في رحم الأم أو بعد الولادة، والإجهاض. كما ربطت عدة دراسات بين التدخين وحدوث التشوهات الجنينية أو إصابة الطفل بالربو والحساسية في الصدر.لذلك، فإذا علم الطبيب بأن الحامل تدخن أو زوجها مدخن أو تجلس في أجواء الشيشة، فهنا لا يتردد من تخصيص وقت طويل لها، حتى يشرح مضار وخطر التدخين سواء المباشر أو السلبي على صحة جنينها وحياته، لكونها بذلك تؤذي إنسانا ليس له ذنب أو صوت أو حتى دخل في القصة، ولكنها المسؤولة عن إدخال السموم إلى جسمه.
فحالة الجنين الصحية تعتمد كليًا على صحة أمه وحالتها خلال أشهر الحمل. لذا ينبغي على الحامل أن تولي صحتها عناية كبيرة، فتفعل كل ما فيه منفعة لها ولجنينها، وتتجنب كل ما فيه مضرة. ولتعلم إذا كانت من المدخنات، ان الوقت حان لتقلع عن التدخين رأفة بجنينها وحفاظًا عليه حتى لا تلد طفلا أجبرته بنفسها على إدمان الدخان وهو ما زال جنينًا في بطنها.
فقد اثبت الطب أن حمل المدخنة له ضرر مؤكد في جعل الجنين مدمنًا قبل ان يرى النور. فالجنين يعتمد في غذائه على دم الأم، وعليه فإن المواد الضارة التي يحتويها الدخان والتي تزيد على المائة ومنها النيكوتين ستصل للجنين على مدى شهور الحمل عن طريق دمها الملوث.
ويشير الأطباء إلى أن تعرض الجنين لمدة تسعة أشهر داخل الرحم للنيكوتين، وهو مادة فيها نوع من الإدمان، سيؤثر في خلايا مخه لتصبح بالتالي شديدة القابلية للتدخين والإدمان في المستقبل.



Pictures%5C2009%5C08%5C26%5C65b92a4b-e630-42d2-a274-cd359233b68b_maincategory.jpg

Pictures%5C2009%5C08%5C26%5C2c17757a-c44f-488b-a6fc-0a340e6c37d2_maincategory.jpg

القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
15-09-2011, 01:54 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

استشاري أمراض الكلى د. ناصر الكندري: تفادوا منتجات اللحوم الحمراء صحة

Pictures%5C2009%5C08%5C27%5C9a51400f-25c9-4f58-a220-0febae669ce5_main.jpg


كتبت د. خلود البارون:
غالبا ما ننسى الماء في شهر الصيام، فنشربه فقط عند وجبة الافطار والسحور، ونغفل أهمية شربه بين هاتين الوجبتين للتعويض عن الوقت الذي منعنا فيه الجسم من شرب السوائل خلال فترة الصوم، فلا نفكر الا بالطعام.
وما يرفع احتمال تعرض أجسامنا للجفاف، اننا نكثر من شرب القهوة والشاي (مشروبات الكافيين المدرة للبول) لتلازمهما مع عادات ما بعد الافطار ومع جلسات السمر، وقد يصحب ذلك أيضا الاكثار من تناول السكريات والأملاح. وهي اجمعها عادات تسبب انخفاض كمية الماء في أجسامنا، بالاضافة الى زيادة تركيز الأملاح والسكريات في الدم.
وهنا يغفل الصائم بأن هناك عضوا في جسده يعاني الأمرين من جراء ذلك، ألا وهو الكلى. حيث يناط بالكلية مسؤولية جبارة في تنظيم سوائل الجسم وتنقيتها، والحفاظ على قلوية الدم والتخلص من المخلفات الضارة مع الحفاظ على المواد النافعة، وافراز الهرمونات التي تؤثر في مستوى ضغط الدم. ولذا فان معاناة الكلى أثناء الصيام تكون في بذلها لجهد مضاعف نتيجة لنقص الماء ولارتفاع معدل السموم والقلوية في الدم. وقد ينتج عن ذلك اصابة الكلى السليمة بالارهاق والضرر، فما بالك بالكلى المريضة؟

تظهر الحصى في اثنين الى ثلاثة في المائة من البشر. فيما ان نسبة تكررها في الشخص ذاته تصل الى 10% بعد سنة، و35% بعد خمس سنوات و50% بعد 10 سنوات. ويعتمد نوع الحصى على المادة التي تتكون منها، وقد تكون ناعمة أو خشنة ولونها اصفر أو بنية اللون، بينما يتراوح حجمها ما بين حبة الرمل الى أحجام تصل لتملأ حجم الكلى.
ويمكن لحصى الكلى الانتقال الى أجزاء أخرى من الجهاز البولي مثل الحالب والمثانة، وقد تسبب بطء انسياب البول والالتهاب والآلام الشديدة، وقد تؤدي الى الفشل الكلوي ان لم تعالج.
وينتج ثمانون في المائة من حصى الكلى عن تراكم الكالسيوم فيها عند انخفاض تركيز مركب «ستريت» في البول لخلل في عمليات الأيض وضعف امتصاصه، وذلك لأنها يمتصون كمية كبيرة من الكالسيوم عن طريق غذائهم الذي قد يتبلور قبل ان يغادر الجسم مشكلاً للحصاة.
اما النوع الشائع الآخر للحصى، فهو المتكون من مادة اليوريك أسيد (أي حمض اليوريك)، الناجمة عن زيادة كمية اللحوم المتناولة يوميا وبخاصة الحمراء.
وحول هذا الموضوع بين الدكتور ناصر الكندري، استشاري ورئيس وحدة المسالك البولية والكلى، قائلا:
- نخاف على من تكونت لديه في السابق حصى المسالك البولية، لان الدراسات أثبتت ان احتمال الانتكاسة وتكرار تكونها في السنوات التالية يصل الى خمسين في المائة. ومن المعروف ان الجفاف هو اخطر العوامل المسببة لتكون الحصى.
وللتذكير، يصاب الجسم بالجفاف نتيجة لفقدان الماء سواء من خلال العرق أو التبول مع قلة شرب السوائل، لذا ننصح من أصيبوا، أو تعرضوا في السابق، لتكون أي نوع من حصى الكلى، بزيادة معدل شربهم للماء أثناء الصيام.
للتخلص من المغص الكلوي
لان رمضان يأتينا هذا العام في وسط أجواء الحر والرطوبة، يتوقع ان يفقد الجسم الكثير من الماء من خلال التعرق، وليس البول، وهو ما يسبب حدوث الجفاف في الجسم عموما، وترسب السموم والأملاح وغيرها من النفايات الحيوية في الكلى. وذلك يعرض الكثيرين للشعور بالمغص الكلوي، وهو الم يصدر من منطقة وسط الظهر وعلى جانبي العمود الفقري أو ما يسمى بالعامية «منطقة الخاصرة». وذلك اما نتيجة لتراكم السموم في الكلى، أو لتكون الحصى فيها. بيد ان الاكثار من السوائل لتعويض ما فقده الجسم خلال فترة الصيام يسهم عادة في التخلص من هذا النوع من الألم.
ليتران ونصف الليتر من البول
وأوضح الكندري ان ما يقصد بكمية الماء الكافية لحاجة الجسم، لا يعني بالضرورة شرب ليترين فقط، فحاجة جسم السليم للماء تتطلب شرب ليترين، اما جسم المصاب باعتلال في الكلى، فيتطلب شرب كمية أكثر من ذلك. وأضاف قائلا:
- أفضل مقياس لتحديد الكمية هي ان يشعر المريض بتكرار التبول بحيث تصل الكمية التي يتخلص منها الى معدل ليترين ونصف ليتر يوميا، فذلك يضمن غسل الكلى المستمر بالماء، وانخفاض تركيز السموم في الدم، حتى لا تترسب فيها أي من مكونات الحصى.
اما بالنسبة لمن يعانون من الالتهابات في المسالك البولية، فلا يضرهم الصيام مع شرط الاكثار من شرب الماء أثناء الافطار حتى يضمنوا كثرة التبول. ومن الأمور المهمة، ان يلاحظوا ان البول ذو لون فاتح وقريب الى الشفافية، ولا يحتوي على رائحة حمضية أو اسيتونية. لذا فلا بد من الحرص على شرب كمية كبيرة من المياه لتحقيق هذه المعادلة.
حصى الكلى
بالنسبة لمن يعاني وجود حصى في الكلى، فاذا كان يعاني من مضاعفات مثل انسداد أو التهاب أو مغص كلوي متكرر، فينصح بعدم الصيام حتى يشفى لتفادي المضاعفات الخطرة على صحته. أما اذا كان لا يعاني من هذه الأشياء فيسمح له بالصيام بعد استشارة الطبيب، مع التزامه بشرط تناول كميات لا تقل عن 3 ليترات من السوائل بعد الافطار خصوصا قبل النوم، وأن يقلل من تناول الأطعمة المحتوية على نسب عالية من الأملاح.
ونصح الكندري المصابين بأي اعتلال في الكلى، بتفادي تناول الأملاح او التقليل منها، بخاصة لمن سبق لهم الاصابة بالحصى في المسالك البولية. وتابع قائلا:
فيما ينصح من يعانون ارتفاعا في نسبة الكالسيوم، بالتقليل من تناول المواد الغنية به مثل منتجات الحليب. ينصح من لديهم ارتفاع في نسبة البوتاسيوم، بالتقليل وتفادي الأغذية الغنية به، مثل التمر والموز والفواكه الحمضية عموما والمكسرات.
أبحاث غربية وعربية
وتابع الكندري موضحا:
- لم تتوافر في السابق أبحاث كثيرة عن الصيام، لكن نتيجة لزيادة عدد المسلمين في الدول الغربية بدأ الأطباء الغربيون في ملاحظة تأثير الصيام على مرضاهم. وقد لا حظوا ان بعض من يشيرون عليهم بعدم الصيام يرجعون لهم بعد انقضاء الشهر ليبلغوهم بأنهم صاموا دونما مشاكل ولم يصابوا بالضرر. بل ان العديد من الأبحاث بينت فائدة الصيام بالنسبة للشخص السليم، ولتحسين أعراض بعض الأمراض، حيث انه يسهم في تخليص الكلى من السموم والأملاح والترسبات جميعها وهو ما يسبب تحسنا لبعض حالات الاضطراب في وظائف الكلى.
بينما أكدت عدة أبحاث سعودية عن الصيام، فائدته الفعلية لبعض الأمراض، منها بعض اعتلال المسالك البولية، فلا تؤدي الى تدهورها بل يمكن ان تحسن في الحالة، لكن ذلك يقتضي الصيام مع شرط شرب الماء والالتزام بتناول الأدوية بحسب الجدولة التي يقوم بها المعالج.
جدولة الدواء مهمة
يجب على المريض تناول جرعاته الدوائية بشكل منتظم خلال فترة الافطار وبشكل يتناسب مع حالته. ويقول الكندري موضحا:
- يجب على من يتناول جرعة واحدة أن يتناولها عند وجبة الافطار، اما من يقتضي علاجه تناول جرعتين فيجب عليه تناول واحدة عند الافطار والأخرى عند السحور. فيما يجب على من يتناول 3 جرعات دوائية أو أكثر ان يراجع الطبيب حتى يقوم بجدولتها أو يمكن ان يعدلها الى جرعتين في اليوم اذا أمكن.
وأكد على ضرورة شرب الماء وتفادي الجفاف بالنسبة للصائم عموما ولمن يعاني أي اعتلال في الكلى، وأضاف قائلا:
الجفاف يضر بالكلى السليمة فما بالك بالكلى التي تعاني من الاضطراب؟ لذا يجب تعويض مدة الانقطاع عن السوائل أثناء الصيام، بالاكثار من شربها أثناء فترة الافطار.
من خضع لزراعة الكلى
بحسب ما اتفق عليه عالميا، يمكن صيام المريض الذي أجريت له زراعة كلية عند توافر عدة شروط، هي:
1 - مرور أكثر من سنة على الأقل على العملية.
2 - اذا كان وضعه الصحي ثابتا ومستقرا، حيث تكون كفاءة الكلى طبيعية من خلال ما تظهره الفحوصات التي تجرى أثناء متابعة المريض.
3 - ان يكون ضغط الدم منتظما.
4 - أن يلتزم تناول أدويته بحسب جدول توزيعها خلال فترة الافطار.
ففي هذه الحالة لا يترتب على صيامه مضاعفات صحية.
اما اذا كان يعاني من اضطراب وعدم اتزان في وظائف الكلى، أو في ضغط الدم، أو لا يستطيع الالتزام بجدول جرعاته الدوائية أو لا يشرب الماء بكثرة، فهنا ينصح بعدم الصيام تفاديا للمضاعفات الصحية.
الفشل الجزئي
وحول من يعاني من الفشل الجزئي في وظائف الكلى، أوضح الكندري:
- اذا كان قادرا على الصيام مع شرط الاكثار من شرب الماء، ولا يشعر بالتعب، فمن الممكن له ان يتابع الصوم فذلك لن يضر بوظائف الكلى. لكن هنالك مرضى ممن وصلوا الى مراحل متقدمة من المرض، ويعانون من التعب ان صاموا وهؤلاء لا حرج عليهم، وينصحون بالافطار. لذا فما انصح به هو ان يجربوا الصيام ليومين، وان يفطروا ان شعروا بالتعب.
إرشادات عامة
- أكثر من شرب السوائل وبخاصة الماء (احرص على شرب أكثر من ليترين يوميا).
- تفاد الحر الشديد والتعرق.
- تناول الدواء بحسب المواعيد التي يقررها المعالج.
- راجع المعالج عند شعورك بالألم أو التعب أو بأي عرض غير طبيعي.

توصيات حول طريقة شرب الماء

شدد أطباء المسالك البولية عموما على ضرورة اهتمام الصائمين بشرب الماء بكثرة ما بين فترة الافطار والسحور لمراعاة تعويض سوائل أجسامهم. فيبدأون به افطارهم وينهون به سحورهم مع شرب الماء باستمرار.
وأفضل بداية للافطار هي شرب كوب كبير من الماء بدرجة حرارة الغرفة، أو دافئ. فقد ثبت بأن اتباع بعض الشعوب لعادة بدء وجبة الافطار بشرب الماء الدافئ فيه راحة للمريء والمعدة. كما لوحظ دوره في توسيع عضلات المعدة وتهدئتها، مما يهيئها لتناول الطعام. بعكس تأثير الماء البارد الذي يسبب انقباض عضلات المريء والمعدة، مما يقلل المساحة المتوافرة للطعام.
كما يفضل عدم شرب الماء بكميات كبيرة خلال وجبة الطعام بل يفضل شربه على جرعات قبل الوجبة أو بعدها. بيد ان ذلك لا يلغي شرب كوب من الماء خلال الوجبة. فالماء الكثير في الوجبة الدسمة يسبب تقليل تركيز العصارات الهضمية مما يعمل على اطالة فترة الهضم.

بعض الأغذية تزيد المشكلة

بعض أنواع الأغذية قد يكون مضرا للكلى، ومنها اللحوم الحمراء ومنتجاتها التي تحتوي على نسبة عالية من البروتينات والأملاح بالاضافة الى مواد مضرة بالكلى، ولذا فالابتعاد عنها عموما، يسهم في تفادي تدهور أو حتى حدوث بعض أمراض الكلى. وقد أكدت دراسات يابانية أن اتباع نظام غذائي خال من البروتينات الحيوانية يؤدي الى تأخر ظهور أعراض الفشل الكلوي.

لا صيام لمرضى الفشل الكلوي

نتيجة لحاجة المصاب بالفشل الكلوي للخضوع لعملية غسل الكلى 3 مرات في الأسبوع، ولحاجته لتعويض السوائل بشكل معتدل في الأيام التي بينها، ينصح بعدم الصيام لعدم قدرة صحته العامة على مشقة الصوم. وعليه نصح الكندري بعدم صيام الخاضعين للغسل الكلوي، والغسل البريتوني.





Pictures%5C2009%5C08%5C27%5Cdc48b99b-5d35-444f-b002-f99f6e1b4308_maincategory.jpg
• د. ناصر الكندري
Pictures%5C2009%5C08%5C27%5C13ff5c22-3ce3-4e31-82cc-08479765d828_maincategory.jpg

Pictures%5C2009%5C08%5C27%5C97ac34ee-c2ba-4af4-872e-e3daeb8c16d5_maincategory.jpg





ابتعدوا عن التمور السكرية الخلاص والمكتومي لمرضى السكر

Pictures%5C2009%5C08%5C27%5Cfc7d1d86-1675-4059-bf50-31534e09a3d7_main.jpg
• الأصناف التي تناولها التحليل
يزيد استهلاك الصائمين في رمضان للتمر والرطب وانواعهما الكثيرة بشكل قد يشكل خطورة على مرضى السكر، والجدول التالي الذي أعده الفني الزراعي ناصر الموسى يقارن بين الانواع المنتشرة في اسواق المنطقة للتمور من حيث الكميات التي تحتويها من الفروكتوز والغلوكوز والسكروز.
وينصح الجدول الذي تضمن التحليل المخبري لأصناف التمور مرضى السكر بتناول الخلاص والمكتومي، والابتعاد عن الانواع السكرية من الرطب.

النتائج بالنسبة المئوية

1- فركتوز: سكر فواكه، وهو سكر أحادي سهل الهضم.
2- جلكوز: سكر بسيط لا يحتاج إلى امتصاص الأنسولين من البنكرياس وأكثر ما يوجد في العسل.
3- سكروز: يحتاج إلى هضم في المعدة عن طريق الأنسولين ولا يناسب مرضى السكر.




Pictures%5C2009%5C08%5C27%5C20519c0d-f419-4a48-bb34-7cd2c03a011f_maincategory.jpg
القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
15-09-2011, 03:02 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

رئيس قسم جراحة الأعصاب د. يوسف العوضي: لا تكابر وتصوم فتخسر صحتك
Pictures%5C2009%5C08%5C29%5C48013dfe-ec46-45bd-8881-8cd7190a80ca_main.jpg
• يوسف العوضي
كتبت د. خلود البارون:
بين الاستشاري يوسف العوضي، رئيس قسم جراحة الأعصاب في ابن سينا، إن رغبة البعض في صيام رمضان، تدفعهم إلى الصوم رغم إدراكهم خطر ذلك على حالتهم الصحية، وتابع قائلا: «يجب على المرضى ممن ينهاهم الطبيب عن الصيام، ان يعوا بأن وضعهم الصحي لا يسمح لهم حاليا بالصوم. فمثلا، يجب على مرضى الصرع الا يكابروا على حساب مرضهم، ويمتنعوا عن اخذ الدواء بهدف الصيام واخذ اجر رمضان. ونحن كأطباء أعصاب نعاني هذه المشكلة خاصة عند كبار السن، مما يعرضهم لحدوث نوبات صرع شديدة وخطرة، خاصة لو حدثت أثناء قيادتهم للسيارة أو أدائهم لشيء ما. لذا من الضروري الا يغامروا على حساب الصحة، فالإفطار ملزم عليهم.

أكد العوضي ضرورة الرجوع إلى الطبيب قبل اتخاذ قرار الصيام، وقال:
- لا يضر الصيام بعض حالات الأمراض العصبية، حيث تسمح صحة المريض له بالصيام، وذلك بعد أن يقوم المعالج بجدولة جرعات العلاج التي يتناولها، مع شرط الالتزام بشرط تناولها في المواعيد.
وبالعكس قد يكون الصيام مفيدا للبعض، اذ نصح بعض العلماء المصابين بالصرع بالتقليل من غذائهم والاكتفاء بتناول وجبتين فقط وأحيانا وجبة واحدة في اليوم، ومن هنا يبدو لنا ان للصوم تأثيرا كبيرا على الأعصاب والدماغ. أما من لا تسمح لهم حالتهم الصحية بتقسيم جرعاتهم أو جدولتها لتتلاءم مع أوقات الإفطار أو لعدم قدرتهم الصحية على الصيام، فعليهم الإفطار تفاديا للضرر بأنفسهم وبمن حولهم.
وحول احتياطات من خضع لعملية جراحية في الدماغ، شدد العوضي على ضرورة التزامه بتناول العقاقير المضادة للصرع للمدة التي يقترحها المعالج بحسب الحالة. وقال:
- حتى لو لم يتعرض المريض لنوبة صرع من قبل، فخضوع الدماغ للتدخل الجراحي يرفع من خطر الاضطرابات والتعرض لنوبة الصرع. وغالبا ما يقترح المعالج على المريض السليم تناول الدواء المضاد للصرع لسنة، لكن ما يلاحظ أن البعض يتوقف عن تعاطيها، خاصة إبان دخول رمضان، وهنا يتحمل الشخص مسؤولية المغامرة في صحته. لأنه من الممكن ان يصاب بنوبة صرع في أي وقت ولا يمكن التنبؤ بذلك.
الإسعافات الأولية لنوبة الصرع
من الأساسيات التي يجب ان نعيها، كيفية التعامل بشكل صحيح مع موقف إصابة شخص بنوبة من التشنج أو الصرع. فمن أهم الإسعافات الأولية فتح الفم والحفاظ على فتح مجرى الهواء، وذلك من خلال وضع قطعة قماش سميكة في فم المريض حتى يقبض عليها بفكه ولا يؤذي لسانه، مع تمكنه من التنفس. وان يوضع الشخص في وضع مناسب حتى لا يختنق. يجب ان يستلقي على جنبه، حتى يخرج أي إفراز (زبد) إلى فمه، بينما يسبب الاستلقاء على بطنه دخول هذه الإفرازات إلى رئتيه واختناقه، كما لا يجب منعه عن الحركة لكون التشنج عادة ما يصحبه تيبس وتقلص في العضلات.
وعن طريقة التصرف بعد النوبة، يقول العوضي:
- لا تستوجب جميع حالات نوبات الصرع أو التشنج الرجوع إلى الطبيب بعدها، فاذا كانت الحالة بسيطة وتعود المريض عليها، فسيتعامل معها من خلال اخذ جرعة من الدواء. لكن لو كانت مفاجأة أو شديدة بحيث يرافقها تبول الشخص أو خروج الزبد من فمه، فيجب عليه الذهاب الى المستشفى للفحص، ولتحري نسبة الدواء في دمائه.
أثر رمضان مثبت.. ولكن ليس على المرض
يعرف عن الصيام أثره في إزالة السموم والفضلات والخلايا الضعيفة والمرضية. وحول أثره الصحي، قال العوضي:
- يلاحظ انخفاض تردد المرضى على العيادات وقلة شكواهم من الأعراض، ويمكن ان يوحي ذلك إلى ان هدوء رمضان يقلل من روع المريض ووساوسه، بالإضافة إلى ان عبق رمضان الإيماني يضفي جانبا من السكينة والتوكل على نفسية المريض، ولكن ذلك لا يعني ان المرض توقف. فدور الصيام في تجديده للخلايا يسهم في تحسن معدل الكيميائيات في الدم بعد صيام شهر رمضان، لكني لم ألحظ تحسنا في المرض ذاته بسبب الصيام. ولم الحظ انكماش حجم الورم مثلا، ولم اطلع على دراسة تثبت حدوث تغير أو تحسن في مناطق الأعصاب أو الدماغ أثناء الصيام.
وتابع مضيفا:
- من جانب آخر، من المعروف أن الشخص المرتاح الذي يأكل جيدا، تتحسن صحته، لذا فلي هنا نصيحة، بالا «يخرب» الشخص على نفسه الحصول على فوائد رمضان الصحية، وذلك من خلال تناوله الكثير من الطعام مما يصيبه بالتخمة والتعب ويهيج جهازه الهضمي والعصبي وما يترتب على ذلك من إرسال إشارات التهيج إلى الدماغ فتزيد من نشاط وتوتر الأعصاب. وأنت بذلك تزيد من الحمل على جسمك عموما، فلا بد ان يحترم الشخص قدرات جهازه الهضمي ويتناول طعاما صحيا من غير إفراط، حتى لا يسبب له الضرر ويترتب عن ذلك الإضرار بملحقاته مثل الأعصاب والكلى والكبد وغيرها.
فوائد لم يتوصل إليها الطب
وبين العوضي أن للصيام فوائد كثيرة لم يتعرف عليها الطب:
- الصوم يعني عدم دخول الطعام للجسم لأكثر من 12 ساعة يوميا، مما يريح الجهاز الهضمي ويقلل من وصول الطعام إلى العضلات والأعصاب والأجهزة الحيوية له، ولهذا آثار جمة لا نعرف إلا القليل منها حاليا.
فمن المعروف ان تخمة المعدة تقلل من التركيز والتفكير، لانشغال الجسم والتروية الدموية بهضم كمية هائلة من الطعام، فيما ينخفض معدل التروية لباقي أجهزة الجسم الحيوية، وهو ما يفسر الشعور بالنعاس. فيما ان عدم تناول الطعام أو تناول القليل منه، يسبب زيادة في التفكير والتركيز. لذلك، فالأذكياء عموما يتناولون طعاما خفيفا طوال اليوم، ويتركون تناول الوجبة الدسمة للمساء عندما ينتهون من عملهم وتفكيرهم، ذلك إدراكهم بأن الوجبة الدسمة والكبيرة تجعل التفكير بطيئا وتسبب الخمول.
التحسن في القدرات مضمون ولو بعد فترة
يلاحظ أثناء الصيام تحسن ملحوظ في جميع القوى العقلية والفكرية، فتقوى الذاكرة والانتباه والترابط. فقد أثبتت عدة أبحاث على طلاب الجامعة بأن الصوم لفترات قصيرة يزيد في قدرة الطلاب الذكائية والفكرية، فالصوم يجعلهم أكثر قدرة على استيعاب دروسهم وحفظها. بالإضافة إلى ذلك، تتحسن القوى الروحية كالعاطفة والمحبة والحدس وسرعة البديهة تحسنا ملحوظا بفعل الصوم.
وللتنويه، فقد لا يلاحظ البعض زيادة في نشاطه وقدراته الذهنية في بداية الصوم، ويعزو الخبراء ذلك لكونه من المعتادين على تناول المنبهات كالشاي والقهوة والدخان وغيرها. وعليه ينتج عن الانقطاع المفاجئ لهذه المنبهات أثناء ساعات الصوم الطويلة، تأثير مثبط بصورة قليلة على القدرات الذهنية. بيد ان ذلك يقتصر على الأيام الأولى من الصوم، أما بعد فترة فمن المضمون ان يلاحظ الشخص الزيادة والنشاط في جميع قدراته العقلية والفكرية.
آلية الصوم في زيادة الذكاء
1- يدعم الصوم الجسم في التخلص من فضلاته وسمومه المتراكمة في داخله، مما يوفر للدماغ فرصة التغذي بدم نقي وخال من السموم وغني بالأكسجين.
2- أثناء الصيام، لا يدخل الجسم الطعام لساعات طويلة، مما يوفر راحة لجميع الوظائف الحيوية ويعطي طاقة اكبر للدماغ.
3- يرتفع معدل الطاقة الايجابية الروحية ويشعر معظم الصائمين بصفاء النفس وسكينة الفؤاد ويقل الضغط والتوتر النفسي، مما يصفي الذهن.

مرضى الآلام المزمنةالتزام من يعانون الآلام المزمنة، كآلام الظهر أو الوجه أو الأورام، بالدواء من الأمور المهمة للحفاظ على نوعية حياتهم ولدرء تطور المرض. أما حول من يشكون من آلام الظهر، فقال العوضي:
- الالتزام بتناول الدواء، خاصة أثناء نوبات آلام الظهر الحادة، يعد ضروريا، حتى لا يقل مستوى الحركة ولا يترتب عنه تصلب العضلات وتيبسها وانحناء الظهر، وهو ما قد يحدث بشكل سريع عند إهمال العلاج. لذلك، يجب الا يمتنعوا عن اخذ الدواء بسبب رغبتهم في الصوم، لخطر ذلك على أبدانهم.
وجدير بالذكر أن الحالة النفسية تلعب دورا كبيرا في ظهور آلام الظهر وزيادة حدتها، لكن ذلك لا يرجع لتفاقم الضرر في الديسك، بل لزيادة التقلص العضلي وانخفاض القدرة على تحمل الألم. فالدراسات أثبتت أن 60 ـ 70 % من حالات آلام الظهر والشد العضلي في هذه المنطقة تعود لسوء الحالة النفسية.
وأضاف العوضي مبينا:
- لذلك، عندما تسوء الحالة النفسية ويرتفع معدل القلق والتوتر، تشتد آلام الظهر، حيث يتركز التوتر والحساسية العصبية على منطقة عضلات أسفل الظهر. والعكس صحيح أيضا، فقد تسبب الإصابة بآلام الظهر وقلة الحركة، سوء حالة المصاب النفسية بل والاكتئاب أيضا، مما يدخله في دائرة مفرغة ويزيد من حجم المشكلة.
وابسط مثال على ما ذكر، هو ان حدوث تشنج عضلي ووجود الألم الذي يسبب الانزعاج وقلة النوم والحركة، سيؤدي بدوره إلى سوء الحالة النفسية، وبالتالي زيادة إفراز هرمون الأدرينالين، مما يزيد من انقباض العضلات ويخفض من ترويتها ونسبة الأكسجين الواصلة اليها، وتراكم هذه الأمور يسبب زيادة في حدة الألم.
وكلما ازداد الألم ازداد تأثير هذه الدائرة المفرغة. ولكسرها، يجب الاستعانة بالراحة والنوم وهدوء البال وتناول العقاقير المسكنة للألم، بالإضافة إلى التغذية الصحية والعلاج الطبيعي لدور جميع هذه العوامل في تقليل توتر العضلات ودعم عمليات بناء الجسم ونموه وترميمه.

أطعمة مفيدة للدماغ
أنت المسؤول الأول والأخير عن أسلوب الحياة الذي تتبعه وتختاره، وما يترتب عليه من عقبات صحية. فلا يمكن إنكار حقيقة أن «الوقاية خير من العلاج»، لذا هنالك إجراءات بسيطة يمكن اتباعها للحماية من الإصابة بمرض ما أو لدعم قدرة بدنية معينة. وللعلم، فأسلوب الغذاء الصحي لا يعتمد على الحرمان، بل هو ببساطة شديدة أسلوب يهدف إلى تناول الأطعمة بكمية صحية مع التركيز على أغذية معينة لها دور في الحفاظ على صحتنا لأطول فترة ممكنة.
ومن المعروف أن العلم كشف أنواعا من الأغذية مهمة للحفاظ على صحة دماغك، منها اللوز والفستق والسمك وبذرة الكتان. لذا ينصح الخبراء بتناول كمية بقدر كف يدك يوميا من المكسرات المفيدة مثل اللوز، والكاجو، والبندق، ويفضل أن تكون نيئة وبلا ملح للحفاظ على قيمتها الغذائية دونما رفع لمعدل ضغط الدم. ولا يغفل هنا التأكيد على أهمية الحصول على الراحة وساعات كافية من النوم خلال الليل.
تناول الجوز
بالإضافة إلى تأثير الجوز المسبب لنمو العضلات ومكافحة السرطان وحفظ صحّة القلب ورفع المناعة، أثبتت الدراسات مرة أخرى تأثيره المنبه والمنشط للدماغ. فهذا النوع من المكسرات الغني بالأوميغا 3 يعتبر صديقا للقلب والدماغ ويعد صحّيا أكثر من السلمون. كما انه غني بالبولي فينول polyphenols المضاد للالتهاب، ويحتوي على نصف كمية البروتين الموجودة في لحم عضلة الدجاج.
وللعلم تجمع أصناف المكسرات الأخرى (اللوز، الفستق، البندق، بندق الماكاديميا) ميزتين أو ثلاثا فقط من هذه الميزّات، وليس جميع المميزات معا.
النصيحة: تناول حفنة من الجوز، أو سبع حبات بندق يوميا. ويمكن بشرها أو طحنها لتناولها منثورة على السلطة أو الساندويتش أو الحلويات.
فائدة الأوميغا 3
لأحماض أوميغا 3 الدهنية دور في زيادة كفاءة وظائف الدماغ، فضلا عن دعمها للنمو والتطور الطبيعي. وتبين الأبحاث أن لهذه الأحماض الدهنية دورا مهما في الوظائف اللاادراكية أو اللامعرفية مثل الذاكرة والأداء والسلوك.
فقد لوحظ أن الرضع الذين لا يحصلون على ما يكفي من أحماض أوميغا من أمهاتهم أثناء الحمل هم الأكثر عرضة لخطر التعرض للمشاكل العصبية. وتشمل أعراض قصور نسبة اوميغا 3 الشعور بالتعب الشديد، وضعف الذاكرة وجفاف الجلد ومشاكل القلب وتقلب المزاج والاكتئاب. من هنا جاءت توصيات منظمات طبية عدة بضرورة تناول حصتين يوميا أو 3 من الأسماك وبذرة الكتان وغيرها من الأغذية الغنية بالاوميغا 3 و6.

فائدة دهن السمك
يتميز الدهن الموجود في السمك بسهولة هضمه وبغناه بأحماض دسمة غير المشبعة، وهي مفيدة وغير ضارة ويطلق عليها اسم أوميغا 3، مثل حمض إيكوزابنتانويك وحمض ديكوزا هكسانويك، وهي أحماض لها فعالية عالية ضد كثير من الاضطرابات المرضية، فهي تساعد على: خفض نسبة الكوليسترول ودهون الدم، وتحسين الدورة الدموية ومنع تجلط الدم، وخفض ضغط الدم، مما له دور في الوقاية من تصلب الشرايين. والتغلب على الالتهابات الجلدية، ومنع التهاب المفاصل، وخفض نسبة الإصابة بالسكر، ومقاومة أعراض الشيخوخة وأمراضها، والوقاية من السرطان وغيرها. كما أن هذه الدهون غنية بالفيتامينات الذائبة فيها وبخاصة فيتاميني أ و د، الموجودين في لحم الأسماك الحمراء مثل السلمون. فيما توجد هذه الفيتامينات في زيت كبد الأسماك البيضاء وليس في لحمها.
وبينت الدراسات ان من يصعب عليهم تناول السمك 3 مرات أسبوعيا لسبب عدم توفره أو غلاء سعره أو عدم استساغتهم لطعمه، يمكنهم الحصول على فوائدة الصحية من خلال بدائله. حيث تتوافر في الأسواق أقراص أو كبسولات تحتوي على زيت السمك يعادل محتواها مقدار ما تحتويه وجبة عشاء من سمك السلمون أو علبة سردين.
على سبيل المثال، وجدت دراسة أجريت على المصابين بالتهاب المفاصل ان النتائج الصحية لتناول مجموعة منهم للسمك يوميا ولمدة أربعة عشر أسبوعا كانت متشابهة إلى حد كبير مقارنة بالمجموعة التي تناولت كبسولات من زيت السمك لتلك الفترة أيضا. حيث لوحظ انخفاض في الألم وزيادة النشاط في المجموعتين.

Pictures%5C2009%5C08%5C29%5C9324035a-2643-48cb-88a5-a0a55b084d12_maincategory.jpg

Pictures%5C2009%5C08%5C29%5Cb5d2960c-6ca6-41a2-a6cd-054f7fb50d94_maincategory.jpg

القبس


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
16-09-2011, 06:06 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

استشاري علاج الحروق والتجميل والجراحات الدقيقة د. أحمد الفضلي: ثقافة الحروق واجبة لك ولأبنائك في رمضان


ا

Pictures%5C2009%5C09%5C01%5Cdf26acaf-1327-4a3f-a827-74640ce01126_main.jpg
• د. أحمد الفضلي
كتبت د. خلود البارون:
في الشهر الفضيل ترتفع نسبة الاصابة بالحروق، سواء الناتجة عن الكهرباء أو السوائل الساخنة. وللاستفسار أكثر عن الموضوع التقينا الدكتور احمد الفضلي، استشاري الحروق والتجميل والجراحة الدقيقة، للسؤال حول مسببات الحروق أثناء شهر رمضان الفضيل وكيفية تفاديها. فأوضح قائلا: «يسهر كثير من الأطفال في رمضان من دون رقابة، وقد يدفع الفضول البعض باللعب بالنار أو الكهرباء. ولو كان ذلك يتم عادة دون قصد، من باب تسخين الطعام أو تشغيل جهاز كهربائي، وهو ما يعرضهم لخطر الإصابة بالحروق».
• بداية نسأل: لماذا ترتفع نسبة حروق السوائل في رمضان، ومن هم أكثر المعرضين لها؟
- يقتصر ارتفاع نسبة هذه الحروق عادة على حالتين:
الأولى: إصابة الأطفال بالحرق من جراء السوائل الحارة كالشوربة والمرق.
الثانية: إصابة البالغين، خصوصا النساء، بحروق الدهن الساخن، التي تنتج أثناء عملية القلي التي تلازم طبخ معظم أنواع مأكولاتنا الرمضانية، خصوصا لتحضير القيمات أو لقمة القاضي.
وللعلم، فحروق الزيت لها اثر أعمق من حروق السوائل، وتحتاج عادة للرعاية الطبية. فيما ان حروق السوائل تختلف باختلاف غلظ السائل، فمثلا كلما ازدادت لزوجة الشوربة كان ضررها أكثر عمقا.
تفاد رطوبة الطعام
ويجدر التنويه إلى ان وجود الرطوبة في الطعام، في البطاطا مثلا أو الكبة أو اللحم المثلج، لتوضع مباشرة في الدهن المغلي هو سبب ظهور ألسنة اللهيب في المقلاة التي تسبب احتراق أيدي أو وجه من يقوم بالطبخ. ويجب تفادي ذلك من خلال إخراج أي طعام مثلج من البراد لفترة من الزمن حتى يذوب ويجف، قبل قليه بالدهن الساخن.
ومن الأمور التي يجب التنويه لها هي الحروق من جراء الفحم، نتيجة لحب الأشخاص للشيشة أثناء هذا الشهر. لذا، يجب عليهم تفادي وقوعها عليهم أو على مادة سريعة الاشتعال أو إمساك الأطفال بها.
التقسيم بالعمق
• نعلم أن الحروق درجات، فكيف يجري تقسيمها؟ وما مدى ضرر كل قسم منها؟
- من بعد تقسيم الحرق بحسب مصدره، يتم تقسيمه بحسب درجة العمق التي وصل لها ضرر الحرق، حيث يقسم إلى خمس درجات، كما هو موضح في التالي:
- الدرجة الأولى: تدل على تأثر المنطقة السطحية من الجلد فقط. وتتميز باحمرار الجلد والتورم والفقاعات الجلدية، وتعد الأكثر إيلاما، لكونها تكشف الأعصاب وترفع حساسيتها وإصدارها لإشارات الألم. وعادة يمكن علاجها بالطرق التحفظية البسيطة لمدة أسبوع إلى عشرة أيام حتى تبرأ وتلتئم.
- الدرجة الثانية: تنقسم بدورها إلى الدرجة الثانية السطحية والدرجة الثانية العميقة، والفرق بينهما هو عمق ضرر الحرق في طبقات الدرجة السطحية. وللتوضيح، فالحروق السطحية هي تلك التي تضر بالطبقات السطحية من الجلد فقط، أي أن الحرق يشمل طبقة الديرمس فقط.
- الدرجة الثالثة: هي التي تصل وتضر بمعظم سماكة الجلد وطبقاته، وقد يبدو مكان الحرق مبيضا بلون الشمع أو مسوداً، ولا يشعر المصاب بألم نتيجة لاحتراق جميع طبقات الجلد، بالإضافة للأنسجة الداخلية.
- الدرجة الرابعة: تصل وتضر بطبقة الجلد بأكملها، بالإضافة إلى ما يوجد تحتها من عضلات وأوعية دموية وجزء من العظم وأعضاء.
الإسعافات الأولية
وعن الإسعافات الأولية عند تعرض الشخص لأي حرق، يقول الدكتور الفضلي:
- لا بد من وضع المكان المحترق تحت مجرى ماء (صنبور المياه) لمدة لا تقل عن عشرة دقائق، بغض النظر عن درجة الحرق، لتبريد المكان والتقليل من تغلغل الحرارة إلى طبقات الجلد الداخلية أو انتشارها لمنطقة اكبر.
وللتذكير، لا يجب استخدام الثلج أو ماء بارد جدا، بل يكتفى بماء ذي درجة حرارة عادية أو قريبة من البرودة، فالهدف هو إعادة حرارة الجلد إلى حرارته العادية وتعويض ما فقده من سوائل أثناء تعرضه للحرق. بعد هذا الإجراء يتم تجفيف المكان ومن ثم تغطيته، وقصد الطبيب لتقدير درجة الحرق ووصف العلاج المناسب.
علاجات غريبة
• البعض يلجأ إلى مواد منزلية لعلاج الحروق، فهل هي آمنة؟
- من المستغرب ان يلجأ البعض إلى استعمال مواد منزلية لعلاج الحروق، مثل معجون الأسنان ومعجون الطماطم والهردة وزيت السمسم، في حين ان الطب الحديث وفر لنا أنواعا فعالة ومتوافرة من الكريمات.
وفي نهاية المطاف الهدف من استخدام أي من هذه المواد هو ترطيب الحرق ومساعدته في عملية الشفاء. كما يمكن إضافة كريمات مضادة للالتهاب لتفادي تلوث الجرح أو التهابه.
مضاعفات الحروق
• وماذا عن مضاعفات الحروق؟
- كثيرة ومن أهمها:
- تغيير في لون الجلد، فإما يفتح أو يسود لونه بعد التئامه.
- فرط حساسية المنطقة عند التعرض لأي مثير، خاصة في الشتاء، فقد لوحظ أن الجزء الذي تعرض لحروق الدرجة الأولى والثانية يكون أكثر تحسسا. ويعزى ذلك لانكشاف العصب ووجوده في منطقة أكثر سطحية عن ذي قبل.
- جفاف المنطقة.
- الشعور المستمر بالرغبة في دعك او حك المنطقة.
- تشقق المنطقة، خصوصا لو تبعها عملية زراعة للجلد في المنطقة المحترقة، ذلك لان زراعة الجلد لا يتم فيها التعويض عن الخلايا الدهنية أو خلايا تفرز العرق او ترطبه.
- ظهور الندبة النشطة البارزة.
- ترك اثر للجروح.

العلاج في مكان الحدث
أ- الوقف الفوري لضرر الحرق من خلال إبعاد المسبب وتبريد الجلد.
ب- نزع الثياب المحترقة أو المبللة بالمادة الكيماوية القابلة للاشتعال.
ت- في الحروق الكهربائية يجب فصل الشخص عن مصدر التيار الكهربائي مع تجنب ذلك المصدر من قبل المنقذ.
ج - سكب الماء أو غمس منطقة الحرق لمدة 10 دقائق لترطيبها وخفض حرارتها. كما يفيد وضع كمادات باردة عليها لتقليل ضرر البلازما وعلى الأنسجة الملاصقة للجلد. وبعدما تصل درجة حرارة الجلد إلى البرودة، تجفف المنطقة بضمادات معقمة.
د- تغطية المكان بقطعة قماش مكوية (لقتل الميكروبات) أو ضماد نظيف. ويراعى عدم استعمال القطن مطلقاً لكونه قد يلتصق بالحرق ويؤدي إلى حصول التهابات، وعدم إزالة الأنسجة المحروقة أو ثقب الفقاعات.
ذ- نقل المريض إلى أقرب مكان للعناية الطبية أو مستشفى.

حروق الكهرباء الأكثر خطورة
شدد الدكتور الفضلي على ارتفاع نسبة الإصابة بالحروق الكهربائية خلال هذا الشهر، وقال: بعض الأطفال لا يعي خطر الكهرباء وقد يدخل إصبعه في فتحات التلفاز أو مشغل الأقراص (CD) وغيرها من الأجهزة الكهربائية، بل قد يصل به الأمر إلى إدخال الإصبع أو أداة حديدية إلى بلاك الكهرباء أو المحول.
وتعد الحروق الكهربائية أشد أنواع الحروق ضررا على الجسم، لكونها تحرق الأعضاء والأنسجة الداخلية، وغالبا ما يترتب عنها حرق للأطراف، مما قد يسبب أحيانا البتر.
ولا أنسى حالة لطفل ذكي وجميل، لعب بفتحة الكهرباء ليوصل جهاز الكمبيوتر، ونتج عن ذلك إصابته بحرق كهربائي شديد ما اضطرنا إلى بتر أطرافه.
لذا، اشدد على ضرورة توعية الأطفال بثقافة الحروق، وكيفية تفاديها والوقاية منها. فالمشكلة هي ان الأهل ينامون من التعب أثناء رمضان في حين يظل الأطفال مستيقظين دونما رقابة.

متى يسمح بالصيام لمن خضع للجراحة التجميلية؟
بالنسبة للفترة التي يفضل انتظارها قبل صيام من خضع للجراحة التجميلية، بين الفضلي ان ذلك لا يختلف كثيرا عن باقي أنواع الجراحة، فحتى بالنسبة لعمليات شد الجسم أو البطن، فعادة ما يتمكن من أجراها من الصيام بعد أسبوعين إلى 3 أسابيع من العملية. ولذا يفضل ان يخضع لأي عملية جراحية قبل شهر من رمضان، حتى يستعيد مع بلوغ رمضان عافيته وقدرته البدنية والنفسية على الصوم. ومن المهم جدا استشارة المعالج حتى يتم تقييم حالته الصحية وإعطاؤه أي إرشادات يجب عليه اتباعها أثناء الصيام.

استغل الفرصة في تخفيض الوزن
نصح الدكتور الفضلي من يرغب في إجراء أي نوع من عمليات شد الجسم أو تعديله بان ينتهز فرصة الصيام لتقنين طعامه والسيطرة على شهيته وان يتفرغ للعبادة والروحانيات. ويمكن لهؤلاء اعتبار رمضان فترة تمرين لقدرتهم في السيطرة على النظام الغذائي حتى يمكنهم خسارة اكبر قدر ممكن من الوزن. فمن المعروف أن اغلب جراحي التجميل لا يجرون عملية لشد الجسم أو الشفط، إلا لمن وزنه اقل من 95 كيلو غراما.
كما أسف من ان البعض ينسى الهدف الروحي والديني من رمضان ويركز على الجانب الاجتماعي والغذائي لسفرة رمضان الحافلة. وعلق قائلا:
- من الغريب ان الفيمتو ولقمة القاضي والهريس وغيرها من الأكلات الدسمة والسكرية لا تظهر إلا في رمضان، على الرغم من توفرها على مدار العام، وهو ما يسبب رغبة الناس في تناولها بشكل اكبر من المعتاد. وبالتالي، ينسون أنفسهم وتزداد أوزانهم بشكل ملحوظ. ومن المفارقات ان زيادة الوزن هذه هي سبب ربح لأطباء التجميل، حيث تعتبر فترة ما بعد رمضان كموسم لعمليات شفط الدهون.
كما ان ارتفاع القيمة السكرية والدهنية لمعظم أكلات رمضان هي السبب وراء فقدان السيطرة على عدة أمراض مثل السكر وارتفاع الضغط والقولون العصبي.
لذا انصح الجميع بالاقتصاد في كمية الوجبات والسيطرة على نوعية ما يقدم من الطعام، مع محاولة تقليل استخدام الدهن والسكريات بقدر الإمكان، لتفادي زيادة الوزن والضرر بصحتكم وصحة أفراد أسرتكم.

Pictures%5C2009%5C09%5C01%5C15073688-3556-4c02-92d2-e79016026549_maincategory.jpg

Pictures%5C2009%5C09%5C01%5C2e571799-3dc1-43db-b8eb-78a4ba7d3489_maincategory.jpg

Pictures%5C2009%5C09%5C01%5C5a719496-5ba5-49e0-b07b-76ab23390d12_maincategory.jpg

Pictures%5C2009%5C09%5C01%5Ce3351d18-fcbb-457f-a8ed-55b6387b60d5_maincategory.jpg














استشاري جراحة الأنف والأذن والحنجرة د. خالد الصبيح: الصيام مضر بالمصابين بالتهاب الجيوب الحاد
Pictures%5C2009%5C09%5C03%5Cfcc9fcb9-9445-4a71-a784-21c6c38c40e0_main.jpg


كتبت د. خلود البارون:
الجيوب الأنفية عبارة عن غرف مجوفة ومعبأة بالهواء في جدار الجمجمة تمتد من جدار الأنف. وللعلم توجد 5 جيوب هوائية على كل جهة من الوجه أو الجمجمة ولهذا دور مهم في التخفيف من وزنها. وهي مبطنة بغشاء يفرز المخاط ويلتقط الأجسام الغريبة والكائنات الدقيقة مثل البكتيريا والفيروسات وذرات الغبار. كما توجد على جدران هذه الجيوب أهداب (اسواط) تقوم بطرد المخاط من خلال فتحات صغيرة للجيوب الأنفية في مجرى الأنف.
وبين الدكتور خالد الصبيح، استشاري جراحة انف وأذن وحنجرة وأورام الوجه والعنق، أن فتحة الجيوب في مجرى الأنف صغيرة جدا (تقاس بالميللي سم). ولذا، فان انسداد هذه الفتحات أو ضيقها أمر وارد، لكن من المهم تفاديه لضمان وصول الهواء إلى داخل الجيوب، وبالتالي تعادل الضغطين الخارجي والداخلي فيها وفي الجمجمة عموما.

يترتب على حدوث انسداد في فتحات الجيوب من جراء الإصابة بالانفلونزا أو الالتهاب أو التعرض لمثيرات الحساسية أو لاختلاف في ضغط الهواء، وغيرها من أسباب، انخفاض في تركيز الأكسجين الداخل للجيب الأنفي واختلال في تعادل الضغط، مما ينجم عنه ثقل في الرأس، بالإضافة إلى عدم خروج الإفرازات وتراكمها، فتتحول إلى صديد. ويشكل بيئة مناسبة جدا لتكاثر البكتيريا وحدوث التهابات شديدة. وعادة ما يرافق الثقل في الرأس الشعور بالصداع.

أنواع الالتهاب
1 - التهاب الجيوب الحاد (يمكن علاجه بكورس مكثف من الأدوية أو بالتدخل البسيط).
2 - التهاب الجيوب المزمن أي انه استمر لفترة طويلة (ويمكن علاجه بالتدخل الجراحي).

الأعراض تنسب إلى الجو وليس إلىلصيام
وحول ما يشكو منه بعض الصائمين من أعراض كالصداع وانسداد في الأنف أو تهيج في أغشيته بما يؤدي لحدوث التهاب، فقد أعزى الصبيح ذلك إلى انتشار مثيرات الحساسية في الأجواء حاليا. وأضاف قائلا: «رمضان هذه السنة يأتينا في فترة الجو الحار والمتقلب بين الرطوبة والغبار. لذا، فاغلب مسببات هذه الأعراض ليس من تأثير الصيام بل التعرض لهذه المثيرات، أي ان الصيام لا يؤثر على الأشخاص السليمين من الإصابة بالتهابات الأنف، بل ما يؤثر عليهم هو التعرض للأجواء المثيرة للحساسية.
وأنصح هؤلاء بتفادي مثيرات الحساسية من خلال لبس الكمامات وتفادي الخروج عند ازدياد نسبة الغبار أو الرطوبة في الجو. كما لا يغفل هنا التذكير بضرورة الإكثار من شرب السوائل عند الإفطار، للحفاظ على رطوبة وسيولة إفرازات الأنف والرئة حتى لا يسهل التخلص منها».

تعريف الحساسية
هي تفاعل غير طبيعي لأغشية الجسم، خصوصا الممرات التنفسية، مع مواد تسمى مسببات الحساسية لينجم عنه تكوين أجسام مضادة لها تأثير قابض ومهيج للأنف والقصبة الهوائية. ولا يغفل هنا ذكر شيوع مسببات الحساسية نتيجة لتعرضنا للتغيرات المناخية والأطعمة والأتربة وغير ذلك. كما قد تنتج الحساسية من تكرار الإصابة بالتهابات فيروسية أو بكتيرية، وفي هذه الحالة يجب علاج الالتهاب للتخلص من الحساسية. فيما يلعب العامل الوراثي دوراً أساسياً في الإصابة بالحساسية، فوجود حالة في العائلة يزيد من احتمال الإصابة وليس لزاما بان تظهر عند الولادة فقد تظهر في أي سن.

أعراض حساسية الأنف
1 - إفرازات أنفية سائلة ومن دون لون مثل الماء، وتشتد غزارتها مع زيادة نوبة الحساسية.
2 - نوبات العطس التي قد تكون شديدة أحيانا.
3 - حكة في الأنف من دون عطاس.
4 - انسداد في الأنف بسبب تضخم الأوردة والأغشية الأنفية.
5 - فقدان حاسة الشم.

ليس الكل مصابا بها
واشار الصبيح إلى خطأ الاعتقاد بأن وجود انسداد في الأنف يرافقه الصداع يشخص بشكل مؤكد وجود إصابة بالتهاب في الجيوب الانفية، مما يؤدي إلى قصد المريض الطبيب وهو متأكد من إصابته بالتهاب وانسداد في الجيوب الأنفية، ولا يقتنع بأنها قد تكون في الحقيقة أحيانا مجرد إصابة بالحساسية أو الانفلونزا.

صوم المصابين بالالتهاب الحاد
حول صيام المصابين بالتهاب الجيوب الحاد، أوضح الاستشاري خالد الصبيح:
- ينصح بالإفطار من يعانون من أعراض الالتهاب الحاد كالإفرازات الصديدية والحمى والصداع، لأنهم ملزمون بتناول المضادات الحيوية كل 12 ساعة لتفادي مضاعفات تدهور حالتهم. كما يجب عليهم تفادي الجفاف، لكونه يزيد من لزوجة الصديد وإفرازات الجيوب، مما يؤدي إلى زيادة تهيج الجيوب وتيبس الصديد بما يصعب التخلص منه. لذا فعامل شرب الماء والحفاظ على سيولة الإفرازات مهم جدا في تسهيل التخلص منها. وللعلم، فقد يؤدي ترسبها وتيبسها إلى حدوث انسداد في فتحة الجيوب الأنفية، ويدخل المصاب في مضاعفات متعددة ويعقد من علاجه. لذا ينصح هؤلاء بالإفطار طوال الفترة الحادة مع الخضوع لكورس علاجي مكثف ولمدة كافية.

أعراض انسداد الجيوب الأنفية
قد ينتج عن عدم علاج التهابات الجيوب الحادة حدوث انسداد فيها، وتتميز هذه بعدة أعراض تشبه التهاب الجيوب مع بعضها وتشمل الآتي:
1 - انسداد الأنف وانعدام حاسة الشم.
2 - خروج إفرازات صديدية من الأنف.
3 - خروج دم مع الإفرازات.
4 - ارتفاع حرارة الجسم.
5 - ثقل في الرأس وصداع قوي.
6 - تزداد شدة الصداع عند خفض الرأس إلى الأسفل.
7 - آلام فوق الأسنان تشبه آلام الأسنان.
8 - الخمول.

العلاج والوقاية
يهدف العلاج هنا إلى تخفيف الالتهاب والأعراض كالصداع والألم من خلال فتح الجيب وتصريف السوائل المتجمعة فيه. وعليه ينصح بالعلاجات المنزلية كبخار الماء وقطرات الأنف المرطبة بالإضافة إلى تناول أدوية الكورتزون أو المضادات الحيوية، وذلك لتخفيف حدة التهابات الأغشية وتقليل إفرازاتها مع تحسين تصريف السوائل من الجيوب، مما يُؤدي إلى خفض أعراض احتقان الأنف.
وللتنبه فظهور مفعولها يأخذ وقتاً يتجاوز الأسبوع. كما يمكن تناول مضادات الاحتقان (حبوب أو شراب أو بخاخ للأنف) التي تعمل على فتح الجيوب الأنفية المغلقة، لتخفيف حدة الأعراض من ضيق مجرى التنفس أو زيادة إفرازات الأغشية المخاطية. وقد يلجأ للطرق الجراحية لإزالة اللحميات المتضخمة التي قد تظهر لتسد فتحات الجيوب.
وللتنبيه، باستثناء القطرات الملحية المرطبة غير المضرة، فتعتبر قطرات الأنف العقاقيرية الأخرى آمنة وفاعلة عند استخدامها بطريقة صحيحة ووفق الإشراف الطبي، إلا إن الإفراط في استخدامها له عدة مضاعفات من ابسطها جفاف الأنف وخروج نزف عبره نتيجة للجفاف.

صيام المصابين بانسداد الأنف والالتهاب البسيط
اما بالنسبة للمصابين بانسداد في الأنف، أو الصداع، أو التهاب بسيط في الجيوب الأنفية، فقد أشار الصبيح إلى إمكانية الصيام على شرط ان يكثر من شرب السوائل. وشدد على أهمية شرب الماء والحرص على ترطيب الجسم، وقال:
- خاصة لان رمضان يأتينا هذه السنة وسط الأجواء الحارة التي تزيد من فقدان الصائم للرطوبة. فالجفاف يسبب زيادة لزوجة الإفرازات، بما يسبب صعوبة التخلص منها وزيادة في تهيج الأغشية.

المشروبات الساخنة والبهارات مضرة للمريء

وجدت الدراسات ان نسبة سرطان المريء ترتفع بين المقيمين الأجانب مقارنة بالكويتيين، خاصة لمن ينحدرون من أصول شرق آسيوية. وتشمل أعراضه صعوبة في البلع وارتجاع الدم وفقدان الوزن وتورم الغدد الليمفاوية. وجرى الربط بين انتشاره بين الآسيويين واستخدامهم للكثير من البهارات في غذائهم، بالإضافة إلى شربهم للكثير من السوائل الساخنة أيضا. وعليه ينصح الأطباء بضرورة عدم الإفراط في تناول البهارات الحارقة مع الطعام، وشرب الماء الدافئ أو البارد فقط، للحفاظ على صحة جدار المريء والمعدة، ولكون المشروبات الساخنة تسبب الحرق والتهيج والتقرحات، بالإضافة إلى خطر حدوث ارتجاع المعدة.

وصفة لعلاج الحموضة

تم تجريب هذه الوصفة من قبل معارفي للحالات العادية من الحموضة، لذا فإنني أدرجها هنا كوصفة مجربة ومفيدة. وهي تعتمد على عدم رمي قشر الرمان بل وضعه في مكان جاف وتجفيفه، ثم طحنه، ليمكن تناوله بإحدى الطريقتين التاليتين، إما:
1- غلي كوب من الماء في إبريق وإضافة ملعقة صغيرة من مسحوق قشر الرمان إليه ليشرب كالشاي، كما يمكن إضافة العسل إليه، لما له من فوائد.
2- خلط ملعقة من مسحوق قشر الرمان مع علبة زبادي وتناولها.

التخمة تسبب تهيج الحنجرة

من الأمور التي اشار لها د. خالد الصبيح زيادة شكوى المرضى من التهاب الحنجرة، بسبب حدوث ارتجاع لأحماض المعدة. وأضاف موضحا:
- نتيجة للعادات السيئة التي يتبعها البعض من حيث تناول كمية كبيرة من الطعام خلال وجبات الإفطار والسحور، يترتب على ذلك امتلاء المعدة بكاملها بالطعام، بل أكثر من سعتها، ما يعرض الشخص لحدوث ارتجاع لأحماض المعدة لتصل إلى الحنجرة فتهيج أغشيتها.
كما ان عادة شرب القهوة والشاي في فترة الإفطار تزيد من تهيج الحنجرة وترفع من حمضية عصارة المعدة.
ومن السلوكيات التي تزيد من خطر حدوث الارتجاع، النوم مباشرة بعد تناول الوجبة، حيث يسهل الاستلقاء من رجوع الطعام إلى المريء ومن ثم إلى الحنجرة. وللعلم، فتعرض الحنجرة المستمر لهذه الأحماض يسبب تهيج وتقرح أغشيتها لتظهر أعراض مثل الشعور بالألم والحموضة و«الشرقة».

العوامل المساهمة
بالنسبة لعوامل الخطر التي تزيد من فرصة تعرض الشخص لارتجاع المريء، فتشمل الآتي:
1 - التدخين.
2 - الإصابة بالأمراض المزمنة التي تقلل من كفاءة حركة المريء مثل خلل في حركة المريء أو عضلاته.
3 - وجود فتق في المعدة.
4 - أكل الوجبات الدسمة والنوم بعدها.
5 - الإفراط في شرب المشروبات الغازية.
6 - خمول في حركة المعدة التي غالبا ما تصيب مرضى السكر.
7 - السمنة والسمنة المفرطة.

الأعراض
- في 70% من المرضى يكون أول عرض يشكون منه ويضايقهم الشعور بالحموضة في البلعوم والصدر. فغالبا ما يكون هذا سبب لجوئهم للطبيب والعلاج.
- آلام في الصدر تشبه الم الذبحة الصدرية في مكانها وقوتها.
- السعال المزمن.
- أعراض نادرة في الأطفال وصغار السن، تشمل وجود التهابات وتقرحات في الفم والأنف واللسان.

الوقاية والعلاج
- تعديل الأسلوب الغذائي، من حيث الاعتدال في كمية الطعام.
- تفادي شرب الشاي والقهوة.
- تفادي التدخين لدوره في زيادة تهيج أغشية الحنجرة.
- تفادي النوم مباشرة بعد تناول الوجبة، فيفضل الانتظار ساعة أو ساعتين.
- يمكن الاستعانة بعلاجات عقاقيرية مثل اللوزك وميكسيوم.





Pictures%5C2009%5C09%5C03%5C7d46fd4b-46ee-4a03-ac4b-331b96f62c94_maincategory.jpg
• د. خالد الصبيح
Pictures%5C2009%5C09%5C03%5C836c6c22-40f7-4866-a564-e938edc36c5a_maincategory.jpg
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
16-09-2011, 02:37 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

ستشاري أمراض الجهاز التنفسي د. ناصر بهبهاني: بخاخ الربو لا يفطر ويجب استخدامه

Pictures%5C2009%5C09%5C07%5Cdcac3beb-d4fd-4b86-b0b3-391874f559c2_main.jpg


كتبت د. خلود البارون:
شدد العديد من الأطباء على ان الصيام لا يؤثر سلبا في كفاءة الجهاز التنفسي، بل بينت دراسات عدة بان له تأثيرات ايجابية. وعلق الدكتور ناصر بهبهاني، استشاري أمراض الجهاز التنفسي، قائلا: بالنسبة للشخص السليم والطبيعي لا يسبب صومه مشاكل في التنفس، بل إن الأبحاث وجدت ان الصيام مفيد للإنسان عموما، ولبعض أمراض الجهاز التنفسي أيضا. حتى عند الإصابة بالتهاب رئوي بسيط أو متوسط فلا يتوقع ان يؤثر فيه الصيام.
لكن توجد حالات معينة يشدد عليها بضرورة الإفطار، مثل تلك المصابة بمرض رئوي حاد يتطلب علاجه الانتظام في تناول مضاد حيوي في أوقات تتعارض مع الصيام. وإذا رافق الالتهاب الرئوي ارتفاع في الحرارة يجب عليه الإفطار، فمن الصعب ان يصوم من يعاني ارتفاعا في الحرارة، لأن ذلك يضر بصحته وكفاءة أجهزته، وعليه ينصح بعدم الصيام لحاجة جسمه للتغذية والماء.
وحول المصابين بالربو والتحسس الشعبي، قال بهبهاني:
في حالتهم العادية لا يمنع هؤلاء من الصيام، حيث إن علاجات الربو يجري تناولها على جرعتين يوميا، لذا يمكن جدولتها ليتم تناولها أثناء فترة الإفطار، فيما ان العلاجات الأخرى التي تؤخذ من خلال الاستنشاق والبخاخ تعتبر من غير المفطرات. أما في حالة إصابته بالنوبة أو الأزمة خلال الصيام، فيجب عليه الإفطار.
والجفاف له دور مهم في زيادة حدة أعراض الربو، لما يترتب عليه من زيادة في لزوجة سوائل الجسم وإفرازاته، بما يؤدي لزيادة لزوجة البلغم وترسبه بشكل اكبر في الشعب الهوائية وصعوبة خروجه، مما يزيد من السعال وصعوبة التنفس وحدة الحالة.
العلاج في رمضان
يجب أن يستشير المصاب بالربو الطبيب المعالج لتعديل أوقات تناوله للعلاج في حالة إن سمح له الطبيب بالصوم، حيث ان تناول العلاج سيمد الصائم المصاب بالصحة والقوة بما يؤهله إلى إكمال صومه ويجنبه أعراض المرض ومضاعفاته.
ويمكن إعطاء المريض الأقراص طويلة المفعول ليتناولها عند الإفطار والسحور، بالإضافة إلى الاستعانة بعدة بخات من بخاخ الربو عند أي إحساس بضيق في الصدر، والتي لا تعد من المفطرات، ليتمكن عندها من متابعة الصوم بشكل طبيعي. كما ينبغي الإفطار فورا عند حدوث نوبة ربو شديدة، وإن لم تستجب للعلاج المعتاد سيحتاج المريض حينها إلى دخول المستشفى لتلقي العلاج المكثف.
احترسوا من شهر سبتمبر
من أهم العوامل الجوية المؤثرة في الربو الرطوبة والغبار والمطر، وعن تأثيراتها السلبية قال بهبهاني:
للتغييرات الجوية كالرطوبة والغبار، بالإضافة إلى درجات الحرارة المرتفعة تأثير سلبي في مرضى الربو بخاصة. والجدير بالتنبيه، هو وجوب الاحتراس في شهر سبتمبر لكونه من الأشهر التي تكثر فيها محفزات ومثيرات نوبات الربو، وخروج حبوب اللقاح والفيروسات، وبالتالي فمن المتوقع أن تكثر أعراض الحساسية ونوبات الربو خلال هذا الشهر. لذلك من المهم تفادي الخروج عند اشتداد تركيز مثيرات الحساسية في الهواء مع ضرورة تناول العلاجات الوقائية اللازمة.
عوامل جوية تؤثر في الربو
جدير بالذكر ان العامل الجوي الأكثر تهييجا لنوبات الربو هو المطر المبكر الذي يهطل في شهر نوفمبر وديسمبر بما يعلل ارتفاع عدد الحالات المصابة بنوبات الربو أثناء هذه الفترة. فيما يعد تأثير غبار الصيف والرطوبة اقل وطئا على المصابين، لأنه غالبا يؤدي إلى ضيق النفس لكنه لا يثير نوبات الربو الشديدة، لكون المطر في هذا الوقت يهطل أثناء الموسم الذي تزداد فيه حبوب اللقاح والفطريات في الجو، فيكون ملوثا بها، وذلك بعكس المطر الصافي الذي يهطل في فترة الشتاء البارد (شهري يناير وفبراير).
علاجه
-1 أهم علاج هو تفادي مثيرات النوبة، مثل الحيوانات والغبار مع تنظيف المنزل جيدا من عثة الغبار.
-2 تناول العقاقير العلاجية التي تتوافر على شكل كمام أو بخاخ وتنقسم إلى قسمين:
عقاقير وقائية: ومن أهمها البخاخ أو الكمام. فالربو هو عبارة عن استعداد بطانة الشعب الهوائية للتهيج، بحيث ان التعرض لأي مثير يؤدي إلى حدوث النوبة. وعليه فان أفضل طريقة للوقاية هي أخذ عقار يقلل من تحسس الأنسجة الرئوية وموسع للشعب.
وبحسب ما يبينه العديد من الأطباء فمن أفضل العلاجات الوقائية هي تلك التي يدخل الكورتيزون في تكوينها لما لها من اثر مفيد دون آثار جانبية تذكر، فلا تؤدي إلى زيادة الوزن أو نسبة السكر أو الضغط أو تقليل المناعة.
ــــ علاجات تؤخذ خلال النوبة لتزيل الأعراض: وهي العلاجات التي تسهم في توسيع الشعب الهوائية وتهدئ من تهيج الأنسجة الرئوية.
البدانة وزيادة الربو الشعبي
قيمت في دراسة تحليلية العلاقة بين مقياس كتلة الجسم مع نسبة الإصابة بالربو الشعبي في البالغين. وبينت نتائج هذه الدراسة وجود علاقة طردية بين زيادة كتلة الجسم وزيادة معدل الإصابة بالربو الشعبي. وعليه أكدت هذه الدراسة الإحصائية أن زيادة الوزن والبدانة تعتبر من عوامل الخطر المهمة في زيادة القابلية للإصابة بالربو الشعبي.
الأطفال البدناء أكثر عرضة للإصابة به
من جانبها توصلت دراسة أخرى من كلية كينغز كولج في لندن نشرتها مجلة ثوراكس إلى أن بدانة الطفل تزيد من احتمال تعرضه للإصابة بمرض الربو. فقد أظهرت الدراسة التي شملت 15ألف طفل تتراوح أعمارهم بين 4 و11 عاما بأن المرض الأكثر شيوعا بين البدناء، ولاسيما الإناث منهم. بيد أن الباحثين لم يتوصلوا التي تفسير زيادة نسبة الإصابة لدى الإناث، وإن كانوا يعيدون ذلك إلى احتمال ارتباطه بهرمون اللبتين الذي تنتجه الأنسجة الدهنية التي تزداد نسبته عند الإناث.
الوجبات السريعة تحفزه
من المعروف أن معظم الوجبات السريعة تحتوي على نسبة عالية من الدهون، خاصة الكولسترول الضار، وعنصر الصوديوم (الملح)، في مقابل نسبة قليلة من فيتامينات وأملاح معدنية وبروتين، مما يؤكد ضرر الإكثار من تناولها وتسببها في الإصابة بالعديد من الأمراض، حيث ربطت عدة دراسات بين كثرة تناول الوجبات السريعة والإصابة باعتلال مثل فقر الدم وارتفاع الكولسترول وضغط الدم والإصابة بداء السكر والسمنة وغيرها من الأمراض.
فعلى سبيل المثال وجدت نتائج دراسة لباحثين اسكتلنديين أن المخاطر الصحية للوجبات السريعة وشبه المجهزة تسهم بشكل كبير في تحفيز إصابة الأطفال بالربو. وأعزوا ذلك الى ارتفاع نسبة الأملاح فيها والمواد المصنعة والمُحليات والمنكهات الصناعية التي يسبب تراكمها في الجسم زيادة في استثارة ردة الفعل المناعية. وفي المقابل تنخفض نسبة الفيتامينات والمعادن والماء والألياف الضرورية لتدعيم حركة الأمعاء والتخلص من النفايات مما يخل بوظيفتها، ويؤدي بدوره إلى اضطرابات في عملية الامتصاص.
فوائد الصوم للتنفس
تبين عدة دراسات فوائد الصوم لبعض أمراض الرئة، من منطلق ان تقليل المجهود الذي تبذله أجهزة الجسم لهضم الوجبات الثلاث الرئيسية باليوم وامتصاصها يسهم في توفير طاقة أكثر للجهاز التنفسي حتى يمكنه التخلص من كل السموم والبلغم وأي افرازات فيه. كما أن إيقاف التدخين (سواء الايجابي أو السلبي) طوال فترة نهار رمضان يسهم في تحسين الصحة بشكل عام، وخاصة الرئة.

فرصة علاجية

يعتبر الصيام علاجا فعالا ومساعدا لكثير من الأمراض ومن بينها الآتي:
ــــ يخفف من أمراض الحساسية: تزداد شدة بعض أمراض الحساسية بتناول أنواع معينه من الأطعمة مثل السمك، البيض، الموز وغيرها مما هو غير معروف. و أثناء الصيام يستريح الجسم من هذه الأطعمة لساعات طويلة مما يشعر مرضى الحساسية بالراحة.
ــــ يحسن من صحة الجلد: حيث نلاحظ تحسن حالة حب الشباب والبشرة الدهنية والبثور والتهاب الثنايا التي من المعروف أن شدتها تزداد مع تناول الوجبات والتخمة.
ــــ يخفف الصيام من أعراض وعلامات فشل القلب، لكونه يقلل من شرب السوائل وتناول الأغذية بما يوفر راحة له نتيجة لانخفاض الحجم الكلي للدم وتروية دموية لعضلة القلب. بالإضافة إلى ذلك فإن إذابة الدهون أثناء فترة الصيام يسهم في تحسين وظيفة وصحة الأوعية الدموية مما يسهم في تحسين عمل القلب ويقلل من أعراض اعتلال القلب.
ــــ يخفف من السمنة وزيادة الوزن: فله دور فعلي في تدريب الشخص على ضبط الشهية وعلى التقيد بالحمية لتخفيض الوزن. لذا يعد فرصة لذوي الوزن الزائد في علاج السمنة، من خلال التزامهم بشروط الصيام الصحية كعدم تناول الطعام لساعات الصيام مع الاعتدال في كمية ونوعية الوجبات الغذائية وزيادة الحركة.
ــــ يعالج الصوم كثيرا من مشكلات الجهاز الهضمي مثل زيادة الحموضة وعسر الهضم وانتفاخ البطن. فامتناع الشخص الصائم عن الأكل والشرب يعطي فرصة لأغشية الجهاز الهضمي للتخلص من البقايا والسموم فتسترجع قواها ونشاطها وحيويتها.
ــــ يرافق شهر رمضان تعزيز لطمأنينة النفس وهدوء البال ونشاطات اجتماعية وروحية تسهم في تحسين الحالة النفسية للصائم. ولا نغفل هنا التذكير بأن العامل النفسي له دور مهم في التخفيف والشفاء من عدة اعتلالات مثل الاعتلالات النفسية والجسدية كالأمراض المناعية والعصبية مثل القولون العصبي.

فوائد الماء لا تحصى

من المعروف بان الماء له فوائد عديدة للجسم عموما. فمثلا، لا يعمل الجهاز الهضمي بكفاءة إن لم يتوافر له الماء. فإذا لم يواظب الإنسان على شرب الماء، فلن يتم تصريف المواد الضارة المتخلفة عن عمليات الهضم إلى الخارج عن طريق البول أو العرق أو البراز.
كما يلعب الماء دورا أساسيا في تخليص الجسم من كميات كبيرة من الميكروبات التي تغزو الجهاز الهضمي والبولي خاصة. ويعتبر أفضل دواء يعمل على إذابة البلغم اللزج وطرده للخارج، فلهذا يكون الإكثار من شرب الماء النصيحة المثلى لمرضى الربو والنزلات الشعبية المزمنة وحساسية الصدر.
كما أنه مهم للجلد والأظافر والشعر، فنقص الماء يؤدي إلى فقدان ليونة الجلد ليصبح جافا، فيما تصبح الأظافر سهلة الكسر ويقل نموها وليونتها، والشيء نفسه يتكرر مع الشعر الذي سيسقط نتيجة لتكسره.
فيه الشفاء من التهاب المفاصل والربو
أكدت دراسات تعتمد على مفهوم اعتبار الإنسان عبارة عن آلة مائية، على ان شرب الماء بكمية وفيرة له تأثير ايجابي في مواجهة أمراض آلام المفاصل والربو. فيما بينت بأن انخفاض نسبة الماء وجفاف المفاصل يعدان من العوامل الرئيسية المؤدية لحدوث احتكاك على سطح الغضروف ينتج عنه التيبس والألم، وبالتالي التهاب المفاصل. لذا فإن تناول الكثير من الماء يمكن ان يخفف، بل قد يتغلب على الم التهاب المفاصل.
فيما أكدت دراسات أميركية عدة على فائدة شرب الماء لمرضى الربو الذي يصيب الكثيرين نتيجة لزيادة تركيز الهيستامين في أنسجة الرئة، مما يسبب انقباض وتقلص ممراتها الهوائية وزيادة في الإفرازات المخاطية. حيث وجد ان الجفاف وتكدس الأملاح في الجسم من أهم الأسباب المؤدية لزيادة إفراز الهيستامين كمركب منظم لعملية التحكم بالمياه في الجسم.
وأظهرت الدراسات ان زيادة معدل شرب المياه من شأنه أن يقلل من مستوى الهيستامين (مادة التحسس) كما يعمل على استعادة الرطوبة الطبيعية لأنسجة الرئة وانخفاض تجمع الإفرازات المخاطية (البلغم) في الرئة، فتبدأ القصبات بالانفتاح وتتوسع، مما يسهم في استعادة التنفس لطبيعته.
مشكلة الكويتيين في قلة الماء
نحن بالفعل بحاجه إلى الجدية وتحمل مسؤولية الحفاظ على أجسامنا وصحتنا، فقد أصبحنا نأكل ونشرب كل شيء من دون أن نسأل: «هل ينفعنا ما نتناوله أو يضرنا؟»، ونادرا ما نستمع للنصيحة، بل نأخذ بالمتعة وما يستسيغه اللسان وتطرب له الحواس. وبعد ذلك نتعجب من انتشار الأمراض وازدياد نسبة التوتر والقلق.
ومن أكثر العادات الغذائية ضررا للجسم هي عدم احتواء نظامنا الغذائي اليومي على كمية كافية من السوائل. فكلنا نعرف إن الماء هو أصل الحياة، ولكنني متأكد من ان الكثير يتعامل معه كأنه من الكماليات. لذا أصبحنا مقصرين في شرب الماء. فبعدما صار الهواء المكيف متوفرا في كل مكان (سيارة، مكتب وبيت مكيف) لم نعد نحس بالعطش. ويكاد بعضنا لا يتذكر شرب الماء إلا إذا اختنق إثناء تناول الطعام.
فعلى سبيل المثال، عند سؤال اي مريض بعلة ما عن كمية الماء التي يتناولها يوميا، من المستغرب أن الأغلب يقدر شربه لكوب أو كوبين من الماء بعد الإفطار فقط.




Pictures%5C2009%5C09%5C07%5Cf1f86ee7-f372-44aa-bb34-07c6df108bf2_maincategory.jpg
القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
icon1.gif



اختصاصي أمراض القلب والشرايين معاذ الأنبعي: على مرضى القلب مراجعة الطبيب قبل الصيام




القبس
Pictures%5C2009%5C09%5C13%5C99a0489b-d196-4dff-8301-7d1dddfac6a7_main.jpg


كتبت د. خلود البارون:
يؤثر الصيام على جميع أعضاء الجسم، ومنها القلب ودورته الدموية. وعلى الرغم مما أثبتته الدراسات من فوائد جمة للصيام، فإن هنالك فئة من المصابين باعتلالات قلبية ينصحون بالإفطار. وحول هذا المحور بين الدكتور معاذ الانبعي، اختصاصي أمراض القلب والشرايين والمتخصص في الاعتلالات الخلقية، أن الصيام مسموح لأغلبية المصابين باعتلال في القلب والدورة الدموية، لكن شرط اتباعهم لشروط وتوصيات طبية معينة.

حول الفئات التي لا تنصح بالصيام يقول د. معاذ الانبعي:
ـــ فئات قليلة لا تنصح بالصيام ومنها المصابون بضعف شديد في عضلة القلب، والحالات التي يتطلب علاجها تناول مدرات البول التي تسبب الجفاف إن لم يتناول الشخص الماء بشكل مستمر لتعويض ما يفقده من سوائل. بينما يسمح لمن يعانون من الأمراض الأخرى ويشمل علاجهم تناول جرعتين من الدواء، حيث يمكن إعادة جدولة عقاقيرهم لتؤخذ أثناء فترة الإفطار، ما يمكنهم من الصيام من دون مضاعفات.
خوف ووساوس
وأضاف د. الأنبعي قائلا:
- بالنسبة لمن يعانون من عيب خلقي في القلب مثل ضعف في الصمام أو عيب في حجرات وصمامات القلب عموما، فلا يتأثرون بالصيام، حتى لو كانوا ممن يتناولون أدوية معينة لعلاج حالتهم. وغالبا ما يكون السبب في إفطارهم هو الخوف والوسواس من إن تتدهور حالتهم بالصيام، لذا يكون سبب إفطارهم له دخل في العامل النفسي والوسواس أكثر من كونه له علاقة بالعامل الفسيولوجي. ولا يغفل هنا التذكير بان العامل النفسي والتوتر والقلق تؤثر سلبا على القلب عموما.
أما حالة الارتخاء أو الضيق في صمام القلب، فلا تتطلب عادة العلاج العقاقيري، لكن في بعض الحالات قد يحتاج المصاب إلى تناول جرعة، أو على الأكثر جرعتين، دوائية، وعليه يمكنه الصيام مع تناول علاجاته خلال وجبتي السحور والإفطار يوميا.
فوائد قلبية
للصيام فوائد متعددة للمصابين باعتلالات القلب والأوعية الدموية، حيث يوفر الامتناع عن الطعام لساعات طويلة فرصة لإراحة المعدة مما يقلل من جهد القلب في ضخ الدم للجهاز الهضمي، ويوفر كمية دماء اكبر لتروية دموية أفضل لعضلاته.
كما إن تفادي الدهون خلال ساعات الصيام مع تناولها باعتدال في وجبات الإفطار يسهم في تخفيض نسبة دهون الجسم خاصة تلك الضارة على الجسم (الكوليسترول الخبيث). ولا نغفل هنا التذكير بان الامتناع عن التدخين لساعات طويلة مفيد جدا للأوعية الدموية والقلب. وفي النهاية فالراحة النفسية والروحانية التي تعبق بها الأجواء الرمضانية تسهم في تقليل التوتر والقلق، وبالتالي تخفيض ضغط الدم وضربات القلب وجهده.
راجع الطبيب قبل الصيام
نصح د. الانبعي المصاب بأي اعتلال في القلب والأوعية الدموية بمراجعة المعالج لمناقشة موضوع الصيام ليتحقق من إمكانية صيامه، ولجدولة جرعاته الدوائية بما يتناسب مع حالته إن سمح له بالصيام، وبخاصة جرعات علاج ارتفاع الضغط والضعف في عضلات القلب ومسيلات الدم. وليس من المقبول ان يتبع المصاب خطة علاج مصاب آخر، فنتيجة لتشعب أمراض القلب، يحتاج من يسمح لهم بالصيام للتقيد بإرشادات وتوصيات الطبيب الخاصة به، فما ينطبق على مريض لا ينطبق على غيره.
نصائح للمصابين باعتلال في القلب
ـــ تفادي المجهود الزائد.
ـــ الإكثار من شرب الماء خلال أوقات الإفطار لتفادي الجفاف، فيما عدا المصابين بالضعف الشديد في عضلة القلب، او ممن ينصحهم المعالج بتحديد كمية السوائل.
ـــ تفادي الإكثار من شرب القهوة والشاي.
ـــ عدم الإكثار من تناول الأغذية الغنية بالسكر والأملاح والدهون.
ـــ تفادي التدخين، أو على الأقل تقليل عدد السجائر، مع تفادي الشيشة والمقاهي التي تعج بدخانها.
ـــ انتهاز الفرصة لتخفيض الوزن، وممارسة رياضة خفيفة.
لقلبك عليك حق الرعاية
وفي النهاية أوصى د. الانبعي بالآتي للحفاظ على صحة القلب طوال السنة، ومن أهمها:
ـــ المحافظة على اتباع أسلوب حياة صحي من حيث الاهتمام بالتغذية الصحية والابتعاد عن الكسل والاهتمام بالحركة والرياضة.
ـــ تفادي قدر الإمكان العيش أو العمل تحت وطأه الضغط النفسي والتوتر لفترات طويلة.
ـــ الابتعاد عن السمنة والتدخين والكحوليات والمخدرات.
ـــ الحرص على المتابعة الدورية والأخذ بعين الاعتبار بطرق الاكتشاف المبكر بالإصابة. فلا بد للمريض أن يقوم بين فترة وأخرى بإجراء تحاليل للدم بغرض الوقوف على نسبة السكر والدهون في جسمه مع إجراء تخطيط للقلب بشكل دوري.

طهي الطعام بحرارة عالية يؤدي لأمراض القلب

ذكرت دراسة من جامعة مونت سانيايا في ولاية ‏‏نيويورك الأميركية بأن طهي الطعام ‏ ‏بدرجات عالية واستخدام الميكروويف ‏يسبب تكوين مركبات غريبة في جسم الإنسان قد تصيبه بأمراض القلب والسكر، حيث لاحظ القائمون على الدراسة بأن المركب الذي أطلقوا عليه «ايه جي ايه» لم يظهر ‏‏بكثرة في الأطعمة التي طهيت بدرجات حرارة منخفضة، وان هذا المركب يتكون من تفاعل السكر والدهون والبروتينات بسرعة عند طهي الطعام بدرجات عالية.‏ ‏
وتوصلت الدراسة إلى إن الذين اكتشف مركب ايه جي ايه في دمهم‏ ‏نتيجة تناولهم أطعمة طهيت بدرجات حرارة عالية كانوا الأكثر عرضة للإصابة بالتهابات ‏‏كيميائية عادة ما تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب وتلف في الخلايا.

صيام مريض ارتفاع ضغط الدم

غالبا يسمح لمعظم المصابين بارتفاع في ضغط الدم بالصيام مع شرط الالتزام بتناول الدواء بحسب خطة الطبيب. ويقول د. معاذ الانبعي:
ـــ عادة ما يكون الصيام مفيدا لهؤلاء المصابين، بل يعد عاملا مساهما في علاج ارتفاع الضغط الطفيفة والمتوسطة الشدة لما له من دور في تخفيض الوزن ودهون الدم وتقليل التوتر والغضب.
لكن يجب التنويه إلى وجود حالات معينة، خاصة عند من يعانون من ضغط الدم المتغير وغير المستقر، حيث يتميز هؤلاء بإمكانية هبوط ضغط الدم لديهم بشكل مفاجئ، وعليه يجب ان يحرص هؤلاء على اتباع الخطة الدوائية التي وضعها لهم المعالج أثناء فترة الصيام، مع الإفطار فورا عندما الشعور بأي عرض مفاجئ للهبوط

الوزن المثالي يقلل الخطر إلى ثلاثة أضعافه

تتميز وظائف قلب الأشخاص ذوي الوزن المثالي أو من يعملون بنشاط وحيوية بكفاءة عالية. أما ذوو الوزن الزائد، فتخف عندهم هذه الكفاءة القلبية، مما يفسر كثرة أمراض القلب لديهم. فالسمنة تعني كمية أكبر من النسيج الذي يتطلب مزيدا من الدم، وهو ما يفرض على القلب القيام بمجهود أكبر من العادة لتلبية هذه الحاجة الإضافية، ويؤدي إلى عبء إضافي لا يستطيع القلب تحمله، فيرتفع الضغط الشرياني وتكثر النوبات أو الاحتشاءات القلبية الخطرة.
وبالإضافة إلى ذلك، ترافق السمنة عدة عوامل خطرة تسهم في رفع إمكانية حدوث اعتلال في عضلة ووظيفة القلب، مثل: تصلب الشرايين، ارتفاع ضغط الدم، داء السكر، ارتفاع معدل الدهون، أمراض الكبد والكلى، التهاب المفاصل وغيرها. لذلك فليس من المستغرب ان تشير الإحصائيات الى كون نسبة الوفيات بالأمراض القلبية والتصلب في الشرايين عند ذوى الوزن المثالي، ثلاث مرات أقل مقارنة بمن يشكون من السمنة أو الزيادة في الوزن.

عامل جيني يعزز ضرر القهوة

اختلفت نتائج الدراسات التي حللت العلاقة بين القهوة والنوبات والجلطات القلبية، ومن أهمها، دراسة أميركية استمرت 10 سنوات من 1994 إلى 2004، تابع الباحثون فيها أكثر من الفي شخص ممن تعرضوا للنوبة القلبية وتحليل معدل تناولهم للقهوة (أي الأكواب المتناولة يوميا) قبل إصابتهم، فوجدوا إن شرب 2 إلى 3 أكواب من القهوة سبب ارتفاعا بنسبة 36% في إصابة من عندهم استعداد جيني، مقارنة بمن يشرب اقل من كوب واحد من القهوة يوميا.

علاقتها بالنوبة القلبية

وقد ربطت العديد من الدراسات ما بين القهوة وخطورة النوبات القلبية لمن يكون مصابا بثلاثة من عوامل خطر الجلطة أو النوبة القلبية، بما يؤهله للإصابة بالنوبة. ويجدر التذكير، بأنه من المعروف إن القهوة تسبب ارتفاعا مؤقتا في ضغط الدم، بما يؤدي إلى زيادة في الجهد والضغط الواقع على القلب، الذي مع الوقت والتكرار قد يسبب إنهاكا وإرهاقا للقلب المريض. وهو ما يعلل النتيجة التي توصل اليها الباحثون من أن القهوة مضرة جدا لمن لديه 3 عوامل خطر، حيث تعمل على رفع احتمالية الإصابة بالجلطة إلى الضعف، وعليه أشار الخبراء إلى ضرورة تفادي هؤلاء للقهوة.

بعد الخمسين.. مفيدة

من الدراسات الطبية الحديثة والمهمة تلك التي تثبت بأن ضرر تناول القهوة قبل سن الخمسين يقل، بل ينعكس ليصبح مفيدا جدا بعد هذه السن خاصة للنساء. حيث بينت نتائج الدراسة التي استمرت لمدة 15 سنة وشملت 27 الف امرأة ممن تعدين الخمسين مع انقطاع الطمث، بأن تناولهن 1 2- كوب من القهوة سبب انخفاضا في نسبة الوفاة بسبب الأمراض القلبية عموما ومنها الذبحة، مقارنة بمن لم يشربن القهوة. وهو الأمر الذي يشير إلى فوائد تناول القهوة بعد تلك السن. فقد تبين أن استهلاك القهوة يخفض بنسبة 24% من الوفاة بسبب اعتلالات القلب. كما وجدت دراسة أخرى بأنها تسبب انخفاضا في نسبة الإصابة بالسرطانات بنسبة تصل إلى 28%.
الاستنتاج:
ولكن للعلم، فقد شدد العديد من الخبراء على أنه من الخطأ قياس تأثير القهوة فقط بعدد الأكواب، بل هنالك عامل أهم من ذلك وهو استعداد الجسم الجيني للتخلص منها. وعليه ينصح من يعلم بأنه مصاب بثلاثة من عوامل خطر للازمات القلبية، بالإضافة لوجود تاريخ عائلي بالإصابة إلى تفادي المنتجات الكافينية ومنها القهوة عموما. أما الأصحاء ومن هم بعد الخمسين فينصحون بالاعتدال في تناول القهوة، أي بمعدل كوب أو كوبين يوميا فقط.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
17-09-2011, 02:36 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

ختصاصية الجلدية والتناسلية د. مريم الشمري: المكسرات لا تسبب حب الشباب

Pictures%5C2009%5C09%5C16%5C06c8fa1c-5fb5-4125-bcf1-9e861ce83cac_main.jpg


كتبت خلود البارون:
بينت الدكتورة مريم الشمري، أخصائية الجلدية والتناسلية، بأن الصيام مسموح لمعظم حالات الإصابة بالأمراض الجلدية، بل قد يكون ايجابيا لبعضها، حيث يمكن جدولة العلاج ليتناول أثناء فترة الإفطار مما يمكن المصابين بالحالات البسيطة ومتوسطة الحدة الصيام من دون مضاعفات. لكن توجد حالات معينة ينصح المصابين بها بالإفطار.
عن الامراض الجلدية والصيام تقول د. مريم الشمري:
- هناك أمراض جلدية لا ينصح معها بالصيام كالإصابة بتقرحات الفم والأمراض الجلدية الفقاعية. فعلى سبيل المثال، تصحب الإصابة بتقرحات الفم صعوبة في تناول الطعام والمضغ، كما يتميز بخروج قيح وإفرازات تدخل إلى البلعوم بما يسبب الإفطار. كما يحتاج هؤلاء للمواظبة على غسل الفم بالغسولات الطبية بشكل مستمر خلال اليوم، ما يمنعهم من الصوم أيضا.
أما الأمراض الجلدية التي لها جدار غشائي، مثل الإصابة بالهربس والأمراض الفقاعية والطفح الدوائي، فينصح المصابون بها بالإفطار نظرا لكون علاجهم يتطلب تناول أدوية قوية على فترات من خلال الفم. فصيام هؤلاء والتأخر في تناول الدواء في مواعيده سيؤخر من شفائهم من هذه الأمراض ويعرضهم للمضاعفات.

الجفاف والجو الحار
كما نوهت د. الشمري إلى كون الجفاف نتيجة لقلة شرب الماء بحد ذاته لا يؤثر كثيرا على أمراض الحساسية الجلدية عموما، لكن ما يؤثر عليها بشكل اكبر هو الأجواء الحارة والتعرق. وفسرت ذلك قائلة:
- التعرق سبب نشاط بعض الأمراض الجلدية في فصل الصيف، فيما تنشط أمراض أخرى في الشتاء. فالتعرق يسبب تهيج الحساسية وعليه يجب تفاديه مع الإكثار من شرب الماء، حتى نحافظ على رطوبة الجلد والتخلص من نفايات الجسم من خلال البول.

أمراض فسيولوجية لها أعراض جلدية
هنالك أمراض وأعراض جلدية لها تنتج عن الأمراض العضوية، من ضمنها:
ـــ بعض الأورام السرطانية.
ـــ الصدفية التي ترافق روماتيزم العظم.
ـــ أمراض الغدد والاضطرابات الهورمونية.
ـــ مرض السكر.
ـــ الأمراض التناسلية كالايدز والسيفلس.
ـــأمراض القولون والأمعاء مثل مرض كرونز.
ـــ التهاب الكبد وتشمعه.
حيث يرافق هذه الأمراض صور وأعراض جلدية.

حب الشباب.. الأسباب والعلاج
يصيب حب الشباب وبثور البشرة البنات والشباب عموما، وفي الغالب تنتج البثور عن نشاط في الغدد الدهنية والهورمونية في أجسامهم، خاصة أثناء فترة البلوغ، وقد تظهر بشكل بسيط، أو متوسط أو شديد وحاد. وعنها تقول د. الشمري:
- من أكثر الحالات التي تشكو من حب الشباب بشكل مفرط، البنات اللاتي يعانين من حالة تكيس المبيض. وترافق هذه الحالة أعراض فسيولوجية مميزة، مثل اضطراب في الدورة الشهرية وفي معدل الهورمونات عموما، ظهور شعر كثيف في مناطق ذكورية، مثل الذقن واللحية، ارتفاع نسبة الدهون في الجسم، والسمنة، بالإضافة إلى أعراض جلدية كالبثور وحب الشباب.
العلاج هنا قد يكون خفيفا أو متوسطا أو قويا على حسب درجة الحالة، ليتعامل معها بمستواها. وعموما تتطلب معظم الحالات علاجا محدودا وبسيطا، مثل الحرص على نظافة البشرة، خصوصا لو كانت دهنية فيجب استعمال غسل خاص لإزالة الدهن بشكل متكرر في اليوم. وقد يتطلب أيضا، تنظيف البشرة باستخدام غسل يحتوي على الكحول ومواد كورتوزونية. ويهدف العلاج إلى تقليل تكون البثور، مع الوقاية من تشوه البشرة بالآثار والتقرحات.
وللعلم يمكن أن تحفز مساحيق التجميل ظهور الرؤوس السوداء والبيضاء التي تنتج عن تهيج البشرة، خصوصا اذا كانت السيدة لا تحرص على غسلها قبل النوم.

اعتقاد خاطئ
اشارت د. الشمري إلى خطأ الاعتقاد بأن تناول الشوكولاته والمكسرات والأغذية الغنية بالدهون عموما يرفع نسبة تكون البثور في الجسم، واستطردت قائلة:
- وجدت الأبحاث ان تأثير تناول هذه المواد ليس ملحوظا، وأن ما يؤثر فعليا في حالة البشرة هو تناول المواد التي يدخل الهرمون في مكوناتها، أو التي تحتوي على مواد تحفز من عمل الغدد الهرمونية مثل منتجات الصويا التي تحتوي على هرمون الاستروجين النباتي (الهرمون الأنثوي)، شأنه شأن تأثير الحقن والعقاقير الهرمونية التي تتناول بهدف بناء العضلات وتضخيمها، فيترتب عليها ظهور حب الشباب والبثور.

للوقاية
من الأمور التي يجب مراعاتها للتخفيف من تكون بثور البشرة:
ـــ الإكثار من شرب الماء.
ـــ الابتعاد عن التدخين.
ـــ تقليل التعرض للشمس والأجواء الحارة والمغبرة.
ـــ استخدام كريمات مرطبة وحامية للبشرة.
ـــ الحرص على نظافة البشرة، خاصة قبل النوم.
وأضافت د. الشمري:
ـــ يلعب العامل الوراثي دورا في شدة حب الشباب. فمثلا لو وجد ان احد الآباء عانى في فترة شبابه من حدة في حب الشباب، وترك ذلك اثر حفر في بشرته، فذلك دليل على قابلية الأبناء لتلك الحالة. وعليه يحرص المعالج على تفادي هذه المضاعفات. وللتأكيد تتوافر حاليا أدوية فعالة جدا لعلاج هذه الحالات.

علاجات متقدمة لعلاج الآثار
تتوافر طرق علاجية متعددة لعلاج آثار البثور وتتضمن تلك علاجات تستخدم لعلاج حالة فسيولوجية في الجسم أو علاجات موضعية للمنطقة ذاتها فقط. فيما قد تتطلب بعض الحالات الاستعانة بالعلاج لجراحي أو جلسات الليزر أو جلسات التقشير بأنواعه. كما تتوافر عدة أنواع من الكريمات التي يمكن استخدامها للتقشير الخفيف أو العميق. وأدى توافر هذه العلاجات إلى تفادي ظهور أي آثار (كالحفر والبثور الداكنة) في الوجه بعدما تختفي حبوب الشباب.

التوعية بأمراض فيروسية
يصاب البعض بأعراض جلدية لا يعرف مصدرها، بل قد يفاجأ عندما يعلم أنها عبارة عن أمراض فيروسية، حيث بينت د. الشمري قائلة:
ـــ بحسب خبرتي وجدت ان العديد لا يعرف حقيقة بعض الأمراض الجلدية أو مصدرها. فمثلا يخاف الكثيرون عندما يعلمون ان البثور التي تظهر على الفم والشفاه، وتسمى في العامية «الحرار»، هي في الحقيقة نوع من أنواع الهربس. وبأن الفئاليل أو الفواليل التي تظهر على الأرجل أو اليد هي مرض فيروسي. وبالطبع عادة ما يتطلب علاج هؤلاء بعض التدخلات والعلاجات البسيطة.

ممارسات تفيد البشرة

عند الشعور بالإرهاق الشديد، يمكن تناول الفيتامينات الخاصة بالبشرة مثل فيتامين A. E. C والزنك. كما ان ممارسة المشي أو الرياضة الخفيفة 20 دقيقة يومياً تسهم في تنشيط الحركة الدموية وزيادة الدم الواصل للخلايا ومنها خلايا البشرة.
فيما يعتبر عدم تناول كميات كافية من السوائل أحد الأسباب المؤدية لجفاف البشرة وتقليل نضارتها، لذا ينصح بالإكثار من السوائل والعصائر الطازجة خلال فترة الإفطار. وللتذكير، تعتبر 8 أكواب من الماء (2 ليتر تقريبا) كافية لحاجة الإنسان اليومية.
كما يمكن استعمال الكريمات المرطبة الليلية أو النهارية التي تعمل على حفظ رطوبة البشرة وتغذيتها.

النوم الجيد

النوم باكرا والتقليل من عادة السهر وقضاء ساعات طويلة في مشاهدة التلفاز يحافظان على صفاء البشرة. فللحفاظ على صحة البشرة يجب الابتعاد عن مسببات الأرق مثل شرب المنبهات (المشروبات الكافينية) قبل النوم أو في الفترة المسائية عموما مع الابتعاد عن الانفعال والتوتر وأخذ الأمور بروح إيجابية دائماً. ويختلف الباحثون في عدد ساعات النوم التي يحتاجها الإنسان، لكن أكثرهم يوصي بـ 7 إلى 8 ساعات يومياً.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
17-09-2011, 02:37 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس


اختصاصية اليوغا والطب البديل حصة الشميمري: التنفس الصحيح أسرع طريق للتغلب على الصداع

Pictures%5C2009%5C09%5C18%5C22768723-74c1-4201-81e4-02ac2ed835b4_main.jpg


كتبت د. نورة المليفي:
يعطي الصيام الجسم الراحة التي يحتاجها لكي يخلص نفسه من تراكم السموم، ويمنحه أيضا فرصة اجراء عمليات تجديد وتصليح تشمل الجسم والعقل. حول هذا الموضوع التقينا الأمين العام للاتحاد العالمى لليوغا المهندسة حصة الشميمري لتحدثنا عن تأثير الصيام في الجسم، وكيف يمكن ان يصبح بداية لحياة صحية ونفسية متكاملة.

• ما الصيام في رأيك؟
- هو طريقة لتصفية النفس مارسها العديد من الشعوب تطبيقا لما جاء فى الاديان السماوية أو طلبا لصحة أفضل. والصيام يجعلنا قادرين على التحكم بالعقل والاحاسيس، وهو أيضا وسيلة لتنظيف الجسم وتجديد خلاياه، وطريقة طبيعية لمواجهة الألم أو المرض.
فمعظم طاقتنا التي نحتاجها في حياتنا اليومية توجه الى الجهاز الهضمي وعملياته، والصيام يتيح فرصة استخدام هذه الطاقة في عمليات اخرى، ويعطي الجسم فرصة ذهبية للتخلص من السموم المتراكمة طوال العام.
• لماذا يحتاج جسمنا إلى الصيام؟
- الصيام يعطي الجسم راحة يحتاجها لكي يخلص نفسه من تراكم السموم كنتيجة لملوثات الهواء الذي نتنفسه والمواد الكيميائية التي تلوث الطعام الذي نأكله والماء الذي نشربه.
والصيام يعطي راحة للجهازين الهضمي والتناسلي، وللسان والعينين والاذنين الى آخره.. فالوقت الذي تنتقل فيه لقمة الطعام الى الفم ثم الى الامعاء الغليظة حوالي 14 ساعة، وعندما نصوم في هذه الساعات نمنع أي تحفيز للمعدة والجهاز الهضمي.
فالصيام ينشط عمليات التجديد والتصليح التي تشمل الجسم والعقل معا، وحتى الذاكرة ترتاح، خصوصا عندما يتمتع الإنسان بنوم عميق.
تقوس الظهر يؤثر في المعدة
• ما الجلسة الصحية عند الجلوس لتناول الطعام؟
- عند تناول الصائم فطوره يفضل أن يعتدل في جلسته حتى يتسنى للمعدة أن تأخذ شكلها الطبيعى استقبالا للطعام، أي أن يكون وضع الرقبة على استقامة العمود الفقري نفسها، وأن يرخي كتفيه ويضع كوعي اليدين بتوازن على حافة الطاولة.
• هل هناك أشياء أخرى يجب الإهتمام بها عند تناولنا للطعام؟
- من الأهمية بمكان الحرص على مضغ الأكل جيدا، لأن المضغ أداة سيطرة غير مباشرة على ما نتناوله من طعام، فكلما طال مضغ الطعام وتلذذ الانسان به ببطء، قلت الفرص أمام الافراط فى الأكل الى جانب تنظيم إفراز اللعاب. وللعلم الفم هو القسم الوحيد من عملية الهضم الذي يمكننا التحكم به إراديا.
وقف عملية الشيخوخة
• يقال ان الصيام فرصة لوقف الشيخوخة؟
- نعم الصيام المنتظم فرصة لوقف عملية الشيخوخة التي يعتبرها العلماء مرضا يسيطر على الإنسان في مراحل متقدمة من حياته، وهي ليست أمرا حتميا بل هي تلف الخلايا وعدم قدرتها على التجديد. والصيام يجعل الإنسان يعيش فترة طويلة من حياته وهو يتمتع بحياة أكثر شبابا وصحة.
• كثير من الناس يعانون الصداع بمختلف أنواعه فى رمضان كيف يمكنك تفسير ذلك؟
- يتعرض أكثر الناس لحالات مختلفة من الصداع فى فترة الصوم وهذا يعتبر أمرا عاديا ولكنه يختلف بنوعه وشدته من شخص لآخر على حسب كمية الملوثات الموجودة بداخل جسمه وقد يكون الصداع مستمرا أو حادا أو متقطعا أو يأخذ مداه على كل الرأس أو يكون مركزا في جزء معين منه، وهذا يعتمد على كمية الأكسجين بشكل رئيسي. أو قد يكون التعود على بعض الأدوية واختلاف موعد أخذها في رمضان من أسباب الصداع وأيضا طبيعة الغذاء والشراب ونقص كمية الغلوكوز التي يحتاجها الدماغ.
ونسبة ستين في المائة من حالات الصداع وآلام الرأس تكون بدايتها في العمود الرقبي وتنشأ عن قلة تدفق الدم في الشريان الرقبي نتيجة لوجود تشوه أو اعوجاج في العمود الفقري. أما الأسباب الأخرى فقد تكون ناتجة عن جيوب أنفية أو توتر أو أرق أو تغيرات فى مستويات الغلوكوز أو ضغط الدم أو فقره أو فقدان السوائل فى الجسم.
• وما الحل؟
- الحل هنا عمل تمرينات متخصصة لإزالة التشنج في العنق والعمود الفقري وشرب كثير من الماء، على الأقل 6 أكواب يوميا، خصوصا عند حدوث نوبة الصداع.
• ما أهم التمرينات التي يجب عملها عند بدء نوبة الصداع؟
- هناك عدة تمارين تفيد في ازالة الصداع، أذكر منها اثنين:
تمرين التنفس: نتنفس 3 ثوان ونمسك النفس لمدة 6 ثوان ثم نعمل زفير لمدة 6-9 ثوان، وهذا يساعد على توازن نسبة ثاني أكسيد الكربون في الدم، مما يؤدي الى تدفق الدم في الأوعية الدموية، ويحسن إنسيابه في أجزاء الدماغ وتشبع الدم بأكسجين أكثر.
تمرين لتخفيف الضغط عن الرأس: نعمل تدليكا خفيفا بواسطة الأصابع نبدأه من أعلى الجبهة عند خط الشعر بشكل دوائر بواسطة أصابع اليد، ثم ننزل بالتدليك الى طرف الأذن، ثم الى الكتف الى أن يخف الألم. ثم نقوم بعملية تدليك لعظام الفك التي نستطيع أن نشعر بها باللمس بالأصابع. وبعد ذلك نأتي لعظام العين والحاجب. وقد تنجح فكرة وضع وسادة ساخنة على الرقبة، في حالة الاستلقاء على الظهر، على مكان الالم وتغيير وضع الوسادة كل 3 دقائق حول مكان الألم.
• ما سبب المشاكل التى تصيب الجهاز الهضمي غالبا في رمضان؟
- قد يشتكي الصائم من نفخة البطن والغازات بعد الإفطار، وهذا بسبب خلط أصناف كثيرة من الطعام وشرب العصائر والألبان، وحتى الماء أثناء الاكل يسبب هذه المشكلة وأيضا التحلية بعد الأكل سواء بتمر أو حلويات أو فواكه، كل هذا يعيق عملية الهضم فتتخمر الاطعمة بداخل المعدة، مما يسبب ارباكا لعملية الهضم.
فترة التخلص من السموم
• متى يبدأ الجسم في التخلص من السموم؟
- أول 3 أيام من رمضان هي أصعب الأيام لأن الجسم في هذه الفترة يحاول التخلص من السموم فستلاحظ عددا من التأثيرات التالية: الصداع، رائحة نفس كريهة، أو غثيان. وقد يحس الصائم بتسارع دقات القلب، لذلك عليه عند وقت الإفطار بشرب العصير أو أكل التمر في الفطور والسحور، وبعض الناس يعانون أيضا من مشاكل بالتنفس لكن يستطيعون التغلب عليها بالبراناياما، وهي تمارين التنفس.
وخلال الصيام تتجه الكثير من السموم الى الجلد، لذلك على النساء عدم استخدام الماكياج أو التخفيف منه، وحتى واقي العرق لا يستخدم لأن هذه المواد تساعد على سد مسامات الجلد.
ومن الأفضل أن يوفر الصائم طاقته أثناء الصيام، فالمشي القليل يكفي من دون إجهاد، أو ممارسة وضعيات اليوغا، ومنح النفس وقتا كافيا للتأمل وقراءة القرآن والأدعية.
بعد بضعة أيام من الصيام سيشعر الصائم أن معدته لم تعد ترغب في تناول كثير من الطعام وسيلاحظ فرقا مثل زيادة حدة حاسة الشم لديه وزيادة قدراته العقلية. كما يزداد النمو الروحي فيستطيع الإنسان كبح جماح نفسه وتتحسن قدرته على التحكم بتفكيره وتصرفاته وحتى مقدار طعامه وهكذا..

النوم يجدد الخلايا
• ما علاقة النوم بالصيام؟
- النوم خلال الصيام أعمق من النوم في الأيام العادية، فساعتان من النوم في فترة الصيام أكثر إشباعا وأكثر إنعاشا من ساعات نوم طويلة في الأيام العادية.
والنوم العميق يجدد الخلايا ويعتبر فرصة لإعادة الشباب. والذين يصومون بانتظام منذ الصغر يشعرون بأن دورة الاستيقاظ والنوم في هذا الشهر القمري تكون مختلفة، فيكون من السهل عليهم أن يتأقلموا بسهولة في الظروف الصعبة، مثلا عند السفر من دولة الى أخرى لا يتعبون فى تنظيم وقتهم.
وصيامنا لا يتعدى الأربعة عشر ساعة، لذلك فإن العمليات الكيميائية في الجسم لا تتأثر. ومن الأهمية بمكان أن نذكر أنه خلال الصوم يزداد معدن المغنسيوم في الدم، وهذا المعدن مهم جدا ويحمي عضلة القلب، ويعالج الذبحة الصدرية. فالمغنسيوم له صفات تزيد سيولة الدم، لذلك يعتبر عاملا يمنع تكون الجلطات الدموية وواقيا من جلطات القلب والدماغ. وهو أيضا مثبت لجدار الخلية لأنه يعمل على تدفق الكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم من خلال الجدار مما يساعد على منع الذبحة الصدرية.

آلام الظهر والرقبة.. كيف نتفاداها؟• ما أبرز المتاعب الصحية التي تصاحب بعض الصائمين؟
- أغلب الامراض التي تصاحب هذا الشهر المبارك هي آلام الظهر والرقبة والكتفين ونفخة البطن والغازات والصداع الذي غالبا ما يشعر به الصائم في النهار أو بعد الإفطار.
• كيف يمكن أن نتفادى المشاكل التي تسبب آلام الظهر والرقبة والكتف؟
- المحافظة على استقامة الجسم ضرورية أثناء الصلاة وعند قراءة القرآن والدعاء والتسبيح. فالوقوف لفترات طويلة في صلاة التراويح أو في صلاة القيام في وضع خاطىء للجسم يضر به ويسبب له الكثير من الآلآم. فالأغلب يميلون برقابهم في الصلاة إلى الأمام، وبزاوية كبيرة حتى يكاد الذقن يصل الى الصدر تقريبا، أي أن العمود الرقبي يظل حاملا ثقل الرأس مدة طويلة مما يؤثر في العضلات المحيطة بالرأس من ناحية الرقبة ويرهقها.
ولو عرفنا أن الرأس بمحتوياته أثقل جزء في الجسم، والرقبة أضعف جزء فيه، لأدركنا سبب الآلآم التي يشعر بها المصلي في الرقبة والكتف والظهر أيضا، لذلك كانت الإستقامة ضرورية لجسم الإنسان. وعلى المصلي أن يحافظ على سلامة رقبته ويحني رأسه بزاوية قليلة جدا عن العمود الرقبي تكاد لاتصل الى زاوية 20 أو30 درجة حتى يستطيع أن يؤدي واجباته العبادية على أكمل وجه.
وصلاة التراويح والقيام، بالاضافة إلى ما فيها من عبادة وأجر، تنظم أيضا أي خلل بيولوجي في جسم الإنسان، وهي تمارين فيزيولوجية بسيطة تحرك كل عضلات الجسم. فكل 20 ركعة تحرق 200 سعرة حرارية. وهي تزيد من المرونة والتوازن والإحساس بالراحة وتخفف التوتر وتبعد القلق والكآبة.

Pictures%5C2009%5C09%5C18%5C48d8749f-6ad7-442b-8e49-483dd632989a_maincategory.jpg
• حصة الشميمري


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
17-09-2011, 02:41 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

نظّم طريقة طعامك في العيد

Pictures%5C2009%5C09%5C19%5C4bd748ca-ed4a-476d-aae4-cc66d8896616_main.jpg


اعتدلوا في تناول حلويات العيد.. فالسعرات الحرارية في القطعة الواحدة قد تعادل وجبة مكتملة
كتبت د. خلود البارون:
ترتبط احتفالات العيد بالحلويات والولائم والأكلات الدسمة، حتى إنه يمكن اعتبارها فرصة لتدهور الحالات المرضية أو سبباً لاعتلالات صحية. وقد أشار الخبراء إلى بعض النصائح المهمة للحفاظ على الصحة خلال هذه الفترة.
من النصائح المهمة للمحافظة على الصحة في العيد:
ــــ عدم الإفراط في تناول الطعام، بل التدرج في زيادة كمية ما يتناول خلال الوجبة، خصوصا في اليوم الأول، لأن الجهاز الهضمي يكون لا يزال يعمل بنظام رمضان، إذ تعوّد بمقتضاه الراحة خلال ساعات النهار. ومن هنا يفضل البدء بتناول حبة من الفاكهة أو كوب من اللبن أو الزبادي في نهار العيد، وتفادي تناول الطعام بين الفطور والغداء لنعطي للمعدة وللجهاز الهضمي فرصة للتأقلم مع الوضع الجديد ومواعيد الطعام.
ــــ عدم الإفراط في تناول الطعام في وجبة الفطور (الريوق)، لأن الجهاز الهضمي يكون غير مهيأ بعد لتلقي كميات كبيرة من الطعام، خصوصا المأكولات الدسمة والحلويات والفطائر لارتفاع السعرات الحرارية فيها.
ــــ تأخير وقت وجبة الغداء قدر الإمكان لتقترب من وقت موعد أذان المغرب (وقت إفطار رمضان). ويجب الاعتدال في تناول وجبة الغداء، وأن تضم مختلف المجموعات الغذائية مع الإقلال من الدهون والمقليات والأكلات الدسمة (مثل وجبة المجبوس)، وبصفة عامة ينصح بالإكثار من الفواكه والخضروات.
ــــ الاعتدال في تناول حلويات العيد، فالسعرات الحرارية في القطعة الواحدة قد تعادل وجبة مكتملة.
ــــ عدم الإكثار من شرب القهوة والشاي مع الامتناع عن التدخين.
ــــ ممارسة العادات الغذائية الصحية في تناول الطعام، ومنها التأني في مضغه جيدا قبل بلعه أو الأكل أثناء الجلوس.
ــــ اختيار طرق صحية في طهو الطعام مثل الشوي والسلق، ونزع الجلد، والتقليل من استخدام الدهون في الطبخ.
ــــ استبدال تناول المشروبات الغازية بالماء والعصائر الطازجة.
ــــ عدم إهمال ممارسة التمرينات الرياضية.
الانتقال التدريجي
تتعود القناة الهضمية خلال شهر رمضان روتين تناول الطعام ليلا من خلال وجبتي الإفطار والسحور. أما بعد انتهاء هذا الشهر، فيجب ان ينتبه الفرد إلى ضرورة التدرج في تعويد القناة الهضمية على النظام الطبيعي ذي الوجبات الثلاث.
لكن قد ينسى البعض هذه الحقيقة، فيقبل في أيام العيد على التهام حلويات العيد التي تتسم بغناها بالدهون والسكر والنشويات. والبدء بتناول حلوى العيد في الوجبات الثلاث يربك القناة الهضمية ويؤدي الى الشعور بالانتفاخ والغازات والحموضة، مما يرهق الجهاز الهضمي ويسبب التلبّك واضطرابات هضمية. ويؤدي إلى تناول سعرات حرارية تفوق حاجة الجسم، ويترتب عليها تأثيرات سلبية على الصحة.
لذلك ينصح بضرورة التحول التدريجي من روتين وجبات رمضان إلى روتين وجبات العيد، من خلال البدء بتناول كمية صغيرة من حلوى العيد في وجبة واحدة فقط لمدة يومين، ثم يمكن تناولها في وجبتين بعد ذلك مع مراعاة التخفيف من كمية الطعام في هذه الوجبات، والامتناع عن تناول الطعام حتى موعد الوجبة التالية، ليبدأ تناول وجبة طعام جديدة متنوعة ومتوازنة تتوافر فيها الأغذية الطازجة من فواكه وخضار. ويراعى تناول وجبة عشاء خفيفة ومتنوعة مبكرا. وغني عن القول أن من الضروري عدم نسيان شرب الماء طوال اليوم حتى نقلل من إحساسنا بالجوع ونتفادى الجفاف.
بالإضافة إلى ذلك، ينصح بعض الأطباء بالعودة إلى الصيام لأيام معدودة بعد العيد، ويمكن ان تنتهز تلك لتعويض ما فات البعض من أيام الصيام، أو لصيام الستة (ستة أيام من شوال متفرقة أو متتالية). حيث تعد هذه العادة فرصة جيدة للتدرج وإراحة الجهاز الهضمي قليلا قبل ان يسترجع كامل نشاطه السابق، من افراز كميات كبيرة من العصارة الهضمية وقدرة عالية من الامتصاص من دون انتفاخات أو غازات.
الرياضة تنشط الجسم
يجب الحرص على ممارسة رياضة المشي لمدة نصف ساعة يوميا. وبالطبع فإن ضرورة ممارستها خلال أيام العيد لا تقترن فقط بضرورة التخلص من الدهون والسعرات الحرارية الزائدة عن حاجة الجسم فقط، بل لها فوائد جمة تتعدى الحفاظ على الوزن، لتشمل آثارا تحافظ على الصحة مثل تنشيط الجسم عموما والجهاز الهضمي بخاصة. ونتيجة لانقطاع أعمال رمضان التي كانت تعد مثل الرياضة البدنية، مثل صلاة التراويح وصلاة الليل، يجب ان يقتطع الإنسان من وقته فترة من الزمن لممارسة هذه الرياضة.
ومع ارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف وتغيير نظام الغذاء قد يشعر الشخص بالتعب، وقد ترافقه أعراض أخرى، كالخمول والصداع والإعياء والغثيان، لكن الأطباء يؤكدون أن هذه الأعراض مؤقتة، وسرعان ما تختفي بعد يومين أو ثلاثة أيام من تأقلم الجسد مع التغير في العادات. وتفضل ممارسة المشي بعد ما لا يقل عن ساعة من الوجبة.
خططوا للحركة
يجب ان يتضمن برنامج الترفيه في أيام إجازة العيد القيام بالحركة كالمشي أو ممارسة رياضة بدنية ممتعة، لما لذلك من انعكاسات صحية ونفسية. فالخروج مع الأسرة إلى الحدائق والأسواق أو مشاركتهم في ممارسة رياضة معينة كلعب الكرة أو تطيير طائرة ورقية أو حتى السباحة، يعد أمرا في غاية الأهمية لإدخال السرور والبهجة على القلوب وتغيير الروتين.
كما ان امتلاء أطباق العيد بالمأكولات الدسمة والسكرية تسبب إتخام المعدة وزيادة السعرات الحرارية المتناولة، مما يترتب عليه زيادة الوزن والتعرض للعديد من الاضطرابات الهضمية، وعليه فإن الحركة والمشي يسهمان في تحريك البدن وتسريع الهضم والوقاية من التخمة واعتلالات عديدة.
حتى لا تبحث عن الطبيب
لا تجعل الإسهال والمغص يعكران عليك فرحة العيد. فبالطبع، تعتبر المناسبات السعيدة مثل العيد سببا لزيادة كرم الضيافة وإقامة المآدب، وعليه قد يجد البعض نفسه لا يقاوم الإفراط في تناول المأكولات، وبخاصة اللحوم والحلويات.
لكن يوصى بالاعتدال من دون إقلال أو إفراط. فيجب عدم الاستسلام لطلب الجميع بتذوق ما يقدمونه لك من أطباق ووجبات، حيث من الممكن دائما التعذر بالشعور بالامتلاء والتعب من الأكل، ومن هنا يمكن التحكم بكمية ما تتناولونه من أطباق الحلوى والمكسرات، بالإضافة للوجبات الأساسية المكونة عادة من الأرز واللحوم، حتى لا ينتهي بكم المطاف إلى قضاء اليوم في التألم من المغص والتردد على دورة المياه ومن ثم البحث عن الدواء والطبيب.
احذر التسمم الغذائي
غالبا ما يقصد البعض المطاعم في العيد، بهدف تغيير الروتين بتناول الغذاء خارج البيت والترفيه عن أفراد الأسرة. وهنا يجب الحرص على انتقاء مطعم نظيف وموثوق فيه، لتجنب التعرض لمصادر التلوث والتسمم الغذائي.
ولا تأكلوا من الأطعمة المكشوفة أو ما تشكون في نظافته، واهتموا بالنظافة وغسل اليدين قبل الأكل. وللتنبيه، فكثير من حالات التسمم وما يرافقها من التهابات معوية والتقيؤ والغثيان وغيرها من أعراض للتسمم تنتج من البوظة والحلويات والمأكولات المباعة بالشارع.

لا تكثروا من المشروبات الغازية

يلاحظ في العيد استهلاك البعض لكميات كبيرة من المشروبات الغازية، فمن الاعتقادات الخاطئة، أن المشروبات الغازية تساعد على الهضم، بينما الصحيح هو العكس تماما، فهذه المشروبات تزيد من امتلاء البطن وتكوين الغازات كما إنها قد تسهم في حدوث تكلسات وحصوات في الجهاز البولي، مما يعني أن الإنسان سيأكل بكثرة وسيصعب هضمه، وتتكون لديه الغازات والانتفاخات نتيجة لتناوله للمشروبات الغازية.
لذلك، يجب ان يتحكم الأشخاص بكمية غذائهم ويفضل ان يصحبوا الوجبات بشرب الماء أو العصائر الطبيعية مع تفادي أو تقليل كمية المنبهات المتناولة بعدها (كالقهوة والشاي).
فيما إن تناول كميات كبيرة من المياه الغازية يؤدي إلى زيادة كمية الأحماض المتناولة ويعرض المعدة للحموضة الزائدة. وللتنبيه، فزيادة الأحماض نتيجة للمشروبات والعصائر تؤدي إلى خلل في الترسب الطبيعي للكالسيوم في الأسنان والعظام مما يؤدي لضعف الأسنان وتسوسها، بالإضافة إلى هشاشة العظام.
لذلك ينصح الأطباء بالتقليل من المشروبات الغازية والعصائر المعلبة مع الإكثار من تناول منتجات الألبان يوميا للحفاظ على كمية الكالسيوم في الجسم.

سلوكيات خاطئة

يتبع الكثيرون مع بداية أيام عيد الفطر سلوكيات غذائية خاطئة مثل تناول الأسماك المملحة كالفسيخ والرنجة والبصل والمخللات بكميات كبيرة، والإفراط في تناول الخبز والمشروبات الغازية التي تسبب زيادة الأملاح، وبالتالي يتعرضون لارتفاع ضغط الدم والإصابة بالصداع والشكوى من أمراض تتعلق بالكلى والكبد.
وقد تكون هذه الأطعمة ملوثة مما يعرضهم لخطر التسمم والإصابة بميكروبات السالمونيلا والتيفود والباراتيفويد، وقد يؤدي هذا الى حدوث هبوط بالضغط والدورة الدموية، ويؤثر في الجهاز الهضمي والعصبي، وقد يسبب أحيانا الوفاة.

صداع الآيس كريم

يكثر تناول المرطبات الباردة للتخفيف من لهيب الصيف ولإضفاء الفرح والسرورعلى الأطفال ولكن قد يلحظ البعض أعراضا تعرف بـ«صداع الآيس كريم» المصحوب بارتعاشات مؤقتة، نتيجة لانخفاض درجة حرارتهم المفاجئ.
هذا الصداع يظهر بعد 25 _ 60 ثانية من ابتلاع أول لقمة من الآيس كريم، وملامسته لسقف الفم، مما يسبب انخفاض حرارة الجبهة بحوالي درجتين، ويسبب ألما في هذه المنطقة قد يستمر لبعض الوقت. ويعتقد أن له علاقة بالتغير المفاجئ في حرارة الجسم وما يترتب عليه من فرط في نشاط الجهاز العصبي المركزي. ولتجنب هذا الصداع ينصح بأكلها بلقمات صغيرة وببطء، ليتأقلم الجسم مع برودة المثلجات
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
17-09-2011, 02:52 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس



استعد عادات نومك الطبيعية بعد رمضان

Pictures%5C2009%5C09%5C20%5Cba1f2a65-ec3b-4d18-9277-2d931f5c370b_main.jpg


كتبت د. خلود البارون
لا شيء أصعب من عدم القدرة على النوم عندما يأتي الليل، فتحاول النوم نتيجة لإحساسك بالتعب والإرهاق، لتجد ان الأرق قد سرقه من أهدابك، وهنا تشعر بالتوتر النفسي والعصبي.
وقد يحدث الأرق نتيجة لظرف طارئ مثل التفكير في مشكلة ما أو لانتظارك لحدث ما، مما يشغل تفكيرك ويلهيك عن النوم، أو قد يحدث كعارض يومي غير معروف السبب. وغالبا ما يحدث في رمضان نتيجة للتغيير في نظام اليوم.
يرجع الأطباء أسباب الأرق هنا إلى بعض العوامل المؤثرة في فيسيولوجية النوم خلال شهر الصوم، ومن أهمها تغيير مواعيد الوجبات التي يتم تناولها ليلاً وليس نهاراً، بالإضافة إلى تناول وجبة السحور في وقت متأخر ومقارب للفجر. وتلحظ هذه المشكلة بوضوح أكثر في أيام العشر الأواخر عندما يتفرغ الشخص للعبادة والصلاة إلى حين طلوع الشمس وأحيانا لما بعد ذلك. ومن هنا نلحظ أن البعض ينقلب ليله إلى نهار، فينام طوال النهار ليستيقظ قبل المغرب. وبما يصعب على البعض العودة إلى روتين الخلود للنوم باكرا بعد رمضان.
ويؤكد الأطباء أن هذا الانقلاب له آثار جسدية وحيوية نتيجة لتغيير ساعة الجسم الفسيولوجية، بما يزيد من إحساسك بالتعب. فمن المعروف أن نوم النهار غير صحي، لذا ينصح الخبراء بالابتعاد عن شرب المنبهات ليلاً، والعمل على تنظيم نمط النوم ومواعيده، من خلال الذهاب إلى النوم باكرا لينال الجسم ساعات نوم كافية ليلاً، مع أخذ غفوة قصيرة أثناء النهار.
ويفضل شرب الحليب الدافئ قبل النوم مع الحرص على ممارسة الرياضة يوميا. فقد أظهرت الدراسات أن الذين يعيشون حياة خاملة ينامون بصورة أسوأ ممن يعيشون حياة نشطة، فالرياضيون بصورة عامة ينامون أفضل من الخاملين.

نصائح للتغلب على الأرق
ينصح الخبراء بتجربة عدة أمور للمساعدة على التغلب على الأرق، وتعد أكثر فعالية من مجرد تناول كوب حليب دافئ أو الاستلقاء في السرير وعد الخراف أو التفكير بمكان هادئ ومرخ للأعصاب، حيث توجد أطعمة تحفز الجسم على الشعور بالنعاس، ومنها:

فوشار خالي الدسم
يفضل تناوله قبل ساعة واحدة من النوم. وينصح بتناول النوع الخالي من الدسم أو قليل الدسم والخالي من السكر والملح، ويحضر بطريقة التسخين على النار (لكونها أفضل من التحضير بالميكروويف).
وأثبتت الأبحاث أن النشويات الموجودة في الفوشار تحث الجسم على إفراز هرمون السيروتونين، وهو المادة الكيميائية العصبية التي تساعد الجسم على الاسترخاء.
شوفان مجروش مع موز مقطّع
يمكن للإجهاد أو التوتر أو الحماسة أن تعيق من إفراز مادة الميلاتونين. لذا يمكن مساعدة الدماغ على الهدوء بتناول كوب من الشوفان الفوري مع قطع من الموز الغني بهذا الهرمون.

كوب زبادي مع اللوز
فاللبن غني بمادة الستين، واللوز غني بمادة الارجنين، وهاتان المادتان تقللان من التوتر وتساعدان على الاسترخاء. فقد بينت دراسة لباحثين من سلوفاكيا ان تقديم 3 وجبات من الطعام لعينة من الأشخاص تحتوي كل منها على 3 غرامات من الأحماض الامينية أدى إلى تغيير ملحوظ في معدل توترهم، مقارنة بمن تناولوا وجبات خالية منها.
لذا ينصح الخبراء بتناول هذا الخليط قبل عدة ساعات من النوم (في فترة الظهيرة، وقبل موعد العمل أو اختبار) لأثره في التقليل من التوتر لمدة طويلة وحتى المساء، بما يهيئ لنوم هادئ في الوقت المناسب.

حفنة من السمسم
تعد بذور السمسم أحد أفضل المصادر الطبيعية لمادة tryptophan، وهي أحماض أمينية مسؤولة عن فترات النوم الهادئة.

كعك
الكعك أو ما نسميه (البقصم)، خاصة لو أضيف له سمسم، يعد مصدرا غنيا بالألياف والكربوهيدرات المفيدة، وهو قليل الدسم والسعرات الحرارية، ما سيجعلك تشعر بالنّعاس دون زيادة الوزن أَو التسبب في عسر الهضم أو المغص. اختر نوعا سادة خاليا من الإضافات الدسمة مثل الاجبان او السكر للحصول على الفائدة والنوم.
كوب من عصير الكرز غير المُحلّى
عصير الكرز غني بالكربوهيدرات المحفزة لهرمون السيروتونين المخدر والمقلل من التوتر. لذاُ ينصح بتناول عصير الكرز قبل ساعة واحدة من النوم.

فليفلة باردة حمراء
قام باحثون في جامعة ألاباما بتغذية الجرذانَ بحوالي 200 ميللي غرام من فيتامين ج مرّتين في اليوم، فوجدوا أنها توقفت تقريبا عن إفراز هرمون الكورتيزول، وهو هرمون يفرزه الجسم عند الشعور بالإرهاق. ولكون الفلفل البارد الأحمر من أغنى الخضراوات بفيتامين «ج» ينصح بتناوله يوميا، أو في المقابل يمكن الإكثار من تناول الخضراوات الخضراء الورقية مثل البقدونس والجرجير.

موز وبطاطس
أظهر العديد من الدراسات تأثير الموز والبطاطا الايجابي في الصحة النفسية، واعتبروهما من الأطعمة المسببة للسعادة والراحة والانتظام في روتين النوم، وذلك لدورهما في تحفيز هرمون السيروتونين، بالإضافة إلى احتواء الموز على فيتامين «ب 6‏» المنظم لساعات النوم‏‏، لذا يفضل تناول حبة من الموز قبل النوم بساعتين.
فيما أثبتت الدراسات أن البطاطس لها تأثير مخدر، فإذا كنت تعانين من الأرق فتناولي نصف ثمرة بطاطس قبل ذهابك للنوم بأربع ساعات‏.‏ والجدير بالذكر، إنهما مفيدتان للسيطرة على تقلبات المرأة العصبية والنفسية خلال فترة ما قبل الدورة الشهرية.

‏قمر الدين يكافح الأرق
بالإضافة إلى فوائد قمر الدين العديدة، فقد وجدت الدراسات أن عصيره منشط للدورة الدموية ومكافح للأرق، وهو سريع الهضم نسبيا ويفيد في تهدئة الأعصاب وفتح الشهية وينظم الأمعاء بما يقي من الإمساك والإسهال ويعالج الضعف العام ويمنع الإحساس بالعطش أثناء الصيام.
وأعزي ذلك لكون ثمار المشمش التي تتكون منها عجينة قمر الدين، غنية بفيتامينات A وB وC وبها نسبة جيدة من السكريات والحديد والكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والمغنيسيوم، لذلك يوصى بها للنساء الحوامل والرياضيين والمصابين بفقر الدم.

الزبادي له دور فعال
ينصحك الأطباء بتناول الزبادي المنزوع الدسم لتجنب الأرق والتعب، فالأغذية الغنية بالكالسيوم ترفع من مستوى السيروتونين، الهرمون الباعث للنوم والمهدئ للأعصاب والمعالج للأرق والمغص والمؤخر لظهور الشيخوخة، لدوره في زيادة مناعة الجسم بما يقيه من الإصابة بالأمراض المعدية، ويقضي على الميكروبات الضارة بالقناة الهضمية. كما ثبت ان له دورا مهما في وقف عملية ترسب الكوليسترول على جدران الشرايين بما يقي من اعتلال القلب والدماغ‏.
وبالإضافة لفوائد الزبادي المذكورة، فهو غني بالماء وسهل الهضم ويقاوم الجوع‏.‏ لذلك ينصح الخبراء يشرب كوب من الحليب الخالي الدسم قبل النوم بساعة وبتناول الزبادي في وجبة العشاء.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
17-09-2011, 03:38 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

ختصاصية التغذية جمانة الكندري: لا يوجد طعام يحرق السعرات الحرارية

Pictures%5C2009%5C09%5C23%5C5e82a3e6-c95e-4088-b915-e0265fcf7755_main.jpg


كتبت د. خلود البارون:
قد يحاول البعض اتباع ريجيم قاس لتخفيض الوزن بسرعة، مثل الاكتفاء بتناول وجبة واحدة يوميا، غالبا ما تكون في المساء.
وحول هذا الموضوع بينت جمانة الكندري، اختصاصية التغذية في وحدة السكر في مستشفى الأميري، الخطأ الذي يقع فيه من يقوم بتناول وجبة واحدة من باب الرغبة في تخفيض الوزن، وقالت: هذا الريجيم لا ينفع، بل له أضرار عديدة على الجسم. ويسمى في مجالنا برجيم «اليويو» لأنه يعرض الجسم لانخفاض شديد في الوزن في فترة قصيرة من خلال تغيير كبير في نظام الغذاء. وعندما يعود الجسم إلى نظام غذائه المعتاد، فإنه يسترجع كل الوزن الذي فقده، بل عادة ما يزداد أكثر من السابق.

في البداية تسأل جمانة الكندري من يرغب في اتباع هذا الريجيم القاسي: هل في استطاعته العيش بتناول وجبة واحدة يوميا طوال عمره؟
وتجيب قائلة:
- بالطبع ستكون الإجابة بالنفي، فالغرض من هذا الريجيم هو اتباعه لشهرين أو ثلاثة لفقدان كمية كبيرة من الوزن في أسرع وقت ممكن، لكن المشكلة في ان الجسم سيستعيد الوزن بعد التوقف.
وهنا انصح من يرغب في تخفيض وزنه اتباع نظام غذائي صحي ومفيد يتخذ كأسلوب للحياة، فيعدل من عاداته الغذائية الخاطئة ويحافظ على صحته مع ضمان فقدان الوزن، وذلك من خلال تقليل السعرات الحرارية التي يتناولها في كل وجبة غذائية، فلا يغير روتين الجسم الغذائي ويستمر في تناول 3 وجبات غذائية منخفضة السعرات الحرارية، بما يسهم في حث الجسم على حرق واستهلاك الفائض من دهون وسكر الدم.
سبب ثبات الوزن
عادة ما يلاحظ من يمارس الريجيم القاسي، ثبات وزنه بعد فترة من الزمن، وعن سبب ذلك قالت الكندري:
- السبب يعزى إلى آلية الدفاع التي يتخذها الجسم عند شعوره بالجوع. مثلا، عند تقليل عدد الوجبات وحصرها في وجبة واحدة، سيلاحظ الجسم بعد مدة ما يحدث ويعرفه بكونه حالة مجاعة. لذلك فان ردة فعله تقاوم المجاعة من خلال المحافظة على كل ما يتناوله من سعرات حرارية وتقليل حرق الطعام والمخزون، لأنه يعلم ان الشخص لا يتناول إلا وجبة واحدة في اليوم، مما يوقف فقدان الجسم لأي وزن.
والمشكلة ان ردة فعل الجسم لمقاومة المجاعة تستمر حتى عندما يعود الشخص لنظامه العادي ويتناول 3 وجبات حتى لو كانت صحية، إلا انه يلاحظ ارتفاع وزنه بشكل سريع وكبير، وذلك لاستمرار محافظة الجسم على جميع ما يتناوله والتقليل من استهلاك مخزونه.
الريجيم الصحيح
عندما يتبع الشخص نظاما غذائيا يهدف للتقليل من كمية السعرات الحرارية (الكالوري) التي يتناولها في كل وجبة، فلن يغير ذلك من روتين الجسم، بل سيحفزه على حرق مخزونه الزائد من الدهن والسكر، كما ان اغلب ما يفقده سيكون من الدهون التي في جسمه، فيما خسارة الوزن السريعة تكون عادة على حساب خسارة الجسم للسوائل.
الريجيم في الجو القاسي مضر
لا ننسى ان الجو في الكويت حار ومتعب، لذا اتباع الشخص نظام الوجبة الواحدة أثناء الصيف، يزيد من الطين بلة، حيث لن يوفر له ما يحتاج اليه من غذاء أو سوائل. وتابعت الكندري قائلة:
- المعلومة الأهم هي ان اغلب الوزن الذي يخسره في بداية الريجيم القاسي هو من وزن ماء الجسم لا الدهون، وعليه فان استرجاع الوزن يتطلب شرب الماء فقط، وانخفاض نسبة الماء في الجسم يعرض الجسم لمشاكل وأضرار صحية لا حصر لها، ومن أهمها مشاكل في الكلى، وهو ما يفسر شعور البعض أحيانا بألم في الخواصر (الجوانب) عادة ينتج عن الجفاف وما يترتب عليه من ارتفاع في تركيز البول الموجود في الكلى.

إلى عشاق البطاطا
البطاطا المقلية يعشقها الكثيرون، وهي وإن كانت تحتوي على نسبة من الكربوهيدرات والسكريات، لكنها ليست منبوذة لغناها بالسعرات الحرارية بشكلها النيء، لكن المشكلة تكمن في قليها على درجة حرارة مرتفعة، مما يجعلها غنية بالدهون المشبعة والضارة، ومن ثم يضيفون اليها كميات كبيرة من الملح، مما يزيد من سعراتها الحرارية، بالإضافة إلى أضرار تناول الدهون المشبعة والملح.
لذا نصحت الكندري بتحضيرها من خلال غليها في الماء أو طبخها في الفرن، ومن دون دهنها بالزبدة أو الملح. وللعلم، فمن المعروف ان الدراسات أشارت إلى فائدة زيت الزيتون، لذا يفضل دهنها بزيت الزيتون بدلا من أي دهون أخرى.

هل هنالك طعام يهضم؟
أما عما يعتقده البعض في كون تناول شاي النعناع أو أنواع من عصائر الكيوي والأناناس تسهم في حرق سعرات الطعام، فذلك بحسب ما تؤكده الكندري اعتقاد خاطئ:
- لا يوجد طعام يحرق أو يهضم ما تناوله الشخص في الوجبة، بل ما يوجد هو أنواع من الأغذية يسهم تناولها في زيادة سرعة الهضم. وقد سألت أستاذي في أميركا، الذي كان تخصصه في علم كيميائية الطعام، عن وجود أي غذاء يسهم في حرق الدهون، فأشار إلى بطنه قائلا: «لو كان هذا الاعتقاد صحيحا لكنت أول من يتناوله ليخسر كرشه».
لذا الحقيقة ان في أغذية معينة مواد تسرّع من عملية الهضم أو تساعدها فقط، لكن لا بد من التنبيه الى ان تناول هذه المواد يسهم في إضافة سعراتها الحرارية إلى الجسم أيضا.

التمهل في مضغ الطعام يقلل من كميته
وجدت الدراسات ان من يتناولون الطعام على عجل وفي دفعة واحدة، بمعنى أنهم لا يتمهلون في مضغه، يتناولون كميات اكبر وأكثر من حاجتهم من الغذاء مقارنة بمن يمضغونه على مهل، وهم أكثر عرضة للشعور بالمغص والتلبك المعوي وزيادة الوزن. ويعزى ذلك إلى ان الإشارات العصبية التي تشير للشبع تأخذ وقتا حتى تستوعب تدفق الطعام الكبير. عليه ينصح الخبراء بضرورة البطء أثناء تناول الطعام، وذلك للسماح للجهاز الهضمي بمضغ الطعام جيدا وترك فرصة للجهاز العصبي لإرسال إشارات الشبع بعد تناول كمية الطعام التي يحتاج اليها الجسم.
 
أعلى