الثقافه الطبيه.......حمايه و وقايه لك - له - لهم......جزء " " 3 " "

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
31-07-2011, 03:45 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

لحماية عقولنا من الخرف
كتب فضل سالم :
Pictures%5C2009%5C06%5C04%5C2afdc850-1372-4685-a4c1-ccd69f999ed3_main.jpg


إعداد: فضل سالم
يرتبط تقدم السن بالعديد من التغييرات البيولوجية المعروفة لدى الجميع، ومنها السكر وضغط الدم والتهاب المفاصل وعشرات النتائج الأخرى، وهي أشبه بكابوس نحاول الهرب منه لكنه يظل يلاحقنا إلى أن ينال منا.. ومع هذه التغيرات، تظهر علامات على تدني وضعف قدراتنا في ما يتعلق بالحواس الخمس مثل ضعف البصر والسمع وغير ذلك الكثير أيضاً.
كل هذه الأمور تظل في نظر الجميع مسألة حتمية كالقضاء والقدر الذي لا مفر منه، لكن إصابتنا بالخرف أو تدني قدراتنا الفكرية بسبب تقدم السن تبقى هي المشكلة التي تؤرق الجميع بلا استثناء.
ما العمل إذن.. وماذا يمكن أن نفعل لحماية عقولنا من الخرف وإبقائها متقدة وقادرة على التفكير السليم؟ وفي ما يلي بعض النصائح التي يقدمها عدد من الأطباء والمتخصصين في هذا الشأن:

اعمل أي شيء
يتفق العلماء والمختصون على أن ممارسة التمارين الرياضية تعتبر الوسيلة الأفضل للحفاظ على الصحة العقلية أيضاً، ولا تقتصر نتائجها على الصحة البدنية فقط كما كان يظن.
ويضيف هؤلاء أنه في الوقت الذي يتجاوب فيه القلب والرئتان مع كل حركة رياضية نؤديها، فإن الدماغ يتجاوب ويستفيد أيضاً من هذه الحركات. ويستحسن أن تترافق التمارين الرياضية مع تمارين عقلية تعمل على تنشيط الفكر والذاكرة.
اعتن بطعامك
من المعروف أن الدماغ يحتاج لقدر معين من الطاقة المستمدة بالدرجة الأولى من الطعام الذي نتناوله.. فالأصناف قليلة السكر والغنية بالألياف والمحتوية على قدر مناسب من الدهنيات والبروتينات يمكن هضمها بسهولة وبهدوء وهي أفضل ألف مرة من النشويات والسكريات.. وبالتالي فالهضم الهادئ والبطيء للطعام في المعدة والأمعاء يؤمن تدفق الطاقة إلى الدماغ بصورة يمكن الاعتماد عليها مما يضمن أن يعمل الدماغ بصورة أفضل وأكثر نشاطاً ولفترة أطول أيضاً.
ومن المهم جداً الانتباه إلى أن الإسراف في الطعام يصيب الدماغ بالتلبد والكسل، ومع الوقت يلحق به ضرراً بالغاً.. كما أن الإقلال من الطعام يصيب الدماغ بالعجز أيضاً. ويتفق المختصون على القول بوجود رابطة قوية وعلاقة متينة بين ما نتناوله من طعام وقوة الذاكرة أو ضعفها.
اعتن بجسمك
من المعروف أيضاً أن معظم الأمراض التي يمكن الوقاية منها قبل الإصابة بها كالسكر والبدانة وارتفاع ضغط الدم تؤثر جميعها على عمل الدماغ، فهي تعمل مجتمعة أو منفردة على إضعاف الذاكرة وتقليل القدرة على الإدراك والمعرفة.
وينصح الأطباء في هذا الشأن بالابتعاد عن التدخين والمدخنين وتجنب الدهنيات المشبعة في الأصناف الغذائية التي نتناولها إذا كنا نرغب في الحفاظ على صحتنا العقلية عندما يتقدم بنا العمر.
الراحة والنوم
عندما ننام ونحلم، تتعرض الذكريات لعملية غربلة.. فيتم إهمال بعض هذه الذكريات والاحتفاظ ببعضها الآخر.. أما حين لا ننام بقدر كاف، أو يتعرض نومنا للتقطع لأي سبب كان، تتشابك عملية بناء البروتين في الجسم مما يجعل التفكير وتعلم أشياء جديدة عملية أكثر صعوبة. وفي العديد من الأبحاث الطبية الجديدة تبين أن الأرق المزمن مرتبط بتدني القدرة على التفكير السليم مع تقدم العمر.
استمتع بقهوتك
على الرغم من كل ما يقال عن القهوة سلباً وإيجاباً، فقد أكدت عشرات الدراسات والأبحاث الحديثة أن قدراً مناسباً من القهوة يمكن أن يحمي الدماغ.
وتقول هذه الدراسات أن ما بين فنجانين إلى أربعة فناجين يومياً يمكن أن تقي المرء من احتمالات تدني القدرة على التفكير السليم مع تقدم السن، كما أنها تقلل احتمالات الإصابة بمرض الزهايمر Alzheimer بنسبة تتراوح بين 30 و 60%.
وتجدر الإشارة هنا إلى أن المختصين ما زالوا غير متأكدين مما إذا كانت مادة الكافايين هي سبب هذه الفوائد أم أن الفضل يعود الى المواد المضادة للتأكسد الموجودة في القهوة والشاي أيضاً.
عليك بالسمك
تقول نظرية قديمة متجددة ان ضم الأسماك إلى قائمة طعامنا أشبه بالثورة التي ساعدت الإنسان على تطوير معارفه وقدراته الفكرية والذهنية.. فالدهنيات الحمضية الموجودة في الأسماك وبالذات «أوميغا – 3» ضرورية جداً لعمل الدماغ كما أنها أثبتت فعالية كبيرة في معالجة بعض أنواع الضعف المؤقت الذي يمكن أن يصيب الدماغ كالاكتئاب مثلاً.
هدوء الأعصاب
يلحق التوتر والإجهاد ضرراً بالغاً بالدماغ إذ إنه يغمره بالعديد من المواد الكيماوية الضارة خاصة في منطقة الذاكرة.
ويقول العلماء ان تجنب التوتر والاحتفاظ بأعصاب هادئة في حياتنا اليومية مع ممارسة بعض نشاطات الاسترخاء كاليوغا مثلاً من شأنها أن تساعد على إبعاد خطر الإصابة بضعف الذاكرة.
المقويات والفيتامينات
تقول نظرية حديثة ان بعض ما يسمى بالمقويات والفيتامينات لا تستحق الثمن الذي يدفع للحصول عليها، بل ولا تستحق الوقت الذي نكرسه للتفكير فيها، فهي في الغالب لا تخلو من الآثار الجانبية الضارة على الرغم من أن معظمها يتم تصنيعه من مواد طبيعية كما يقال.
وتمضي النظرية التي يدعمها العديد من الأطباء والباحثين المتخصصين إلى القول ان لمعظم ما يسمى بالفيتامينات والمقويات ضرراً بالغاً فهي تعمل على رفع ضغط الدم وتؤذي عمليات الهضم، حتى أنها تصيب بالاكتئاب أيضاً.. بل ان بعضها يسبب العقم ويضر القدرة على الخصوبة لدى الرجل والمرأة على حد سواء.
تحدي المجهول
من المهم جداً أن نبقي عقولنا مشغولة معظم الوقت.. هذا ما يقوله المختصون.. مشغولة بالكلمات المتقاطعة أو السودوكو (رياضة الأرقام) أو أي شيء لتنشيط الذاكرة وإعمال الفكر.. فقد ثبت أن قلة التعليم وعدم الرغبة في التعلم يمكن أن يكون وراء تدني القدرة على التفكير مع تقدم السن.
ويضيف الخبراء أنه كلما زادت رغبتنا في التعلم والمعرفة، وبالطبع عدم الاكتفاء بالرغبة دون محاولة التعلم ومعرفة المزيد، نضمن الحفاظ على قوانا العقلية لفترة أطول مع تقدم السن.
ويقولون ان السر يكمن في محاولة التعرف على الجديد واكتساب المزيد من المعرفة، لأننا بذلك نتحدى المجهول، وهذا أفضل ألف مرة من تكرار حل اللغز الذي سبق لنا أن عرفناه وخبرناه.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
31-07-2011, 04:19 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

الوقاية بعد العملية

Pictures%5C2009%5C06%5C07%5C4a742355-003f-412b-a215-9a625fee9102_main.jpg


يجب على المريض اتباع إرشادات معينة لمدة أسبوعين بعد العملية، وذلك حتى يلتئم الجرح سريعا ومن دون تغيير في شكل العملية، ومن أهمها:
- ان ينام على ظهره بشكل مستقيم وليس على الجانب، فالنوم على جانب قد يجذب الأنف الى احد الجوانب أو الى الأسفل مما يسبب انحرافه.
- عند النوم، يجب ان يرفع رأسه عن مستوى الجسم حتى لا يصاب بالصداع.
- ألا يضحك أو يتكلم كثيرا ليقلل قدر الإمكان من انفعالاته، والا يتثاءب ويفتح فمه بقوة ويحرك عضلات وجهه حتى يتجنب تغيير شكل الأنف.
- ألا يفتح فمه كثيرا أثناء تنظيف الأسنان.
- كما ان هناك إرشادات للأكل، كألا يمضغ بقوة، وعليه ينصح بتناول الأطعمة السهلة المضغ مثل المعكرونة والرز والسمك وغيرها، فيما يتفادى التفاح والمأكولات الصلبة التي تحتاج قضما وتحريكا للعضلات بقوة.
- تفادي لبس النظارة لمدة أربعة أشهر على الأقل بعد العملية لأنها تؤثر على شكل الأنف.
- ألا يجلس في الشمس طويلا لأن الحرارة تبطىء من التئام الجروح.
- ألا يقوم بعمل جهد أو رياضة لمدة شهرين بعد العملية.

اللاصق الأنفي
وعن اللاصق الذي يوضع بعد العملية، أوضح الاستشاري انه يقوم بمهمة ضاغط على الجلد لمكان العملية حتى يحفظ لغضاريف الأنف مكانها والتئامها بشكل جميل ومتلاصق. فهو إذاً مثل اللحاف الذي يضغط ويلم مكونات الأنف. كما ان له فائدة أخرى كونه يقلل من مرات مشاهدة المريض لأنفه في المرآة. فعادة ما يدمن المريض بعد العملية النظر الى وجهه في المرآة، ثم يرجع الى الدكتور شاكيا تورم أنفه خلال الأسبوعين التاليين للعملية، ولذا فوضع اللاصق لمدة أسبوعين إلى شهر يخفي الأنف ويخفف من الإدمان والشكوى إلى إن تظهر نتائج العملية.

مدرستان تختلفان على أهميته
هنالك مدرستان طبيتان لما بعد العملية، ففي مدرسة الأولى ينصح بلبس الواقي لمدة أسبوع ومن ثم ينصح المريض بلبس اللاصق ليلا فقط لحماية الأنف أثناء النوم. أما المدرسة الثانية فتنصح باعتماد لبس اللاصق بعد إزالة الواقي وذلك طوال اليوم ولمدة أسبوعين إلى شهرين.

الرجل يحب سكين الجراح
لم يعد غريبا إن بعض الرجال يعشقون سكين جراح التجميل بهدف الظهور بأفضل مظهر ممكن. فعلى سبيل المثال، كشفت دراسة قام بها أستاذ علم النفس الدكتور إيمان الشريف من المركز القومي للبحوث الاجتماعية في مصر عن ان الرجال مثل النساء تماما في حب إجراء عمليات التجميل، فالرجال اليوم لا يحبون تكتل الدهون في أجسامهم، كما لا يحبون الاحتفاظ بأي عيب في أنوفهم أو وجوههم عموما.
وأظهرت الدراسة التي شملت 1065 رجلا ان ثلاثة أرباعهم لهم موقف ايجابي تجاه الجراحة التجميلية. فقد أفاد 74% منهم بموافقتهم على إجراء جراحة تجميلية لأنفسهم في حين رفضها 11%، وتردد 15%. بالإضافة إلى ذلك، وجد ان الذين خضعت شريكاتهم لجراحة تجميلية أبدوا موافقتهم بنسبة 5 مرات أكثر من غيرهم.
من جانبه نسب الباحث النتائج إلى دور التطور التكنولوجي الذي ساهم في تخفيض نسبة من يخشون الخضوع للعملية نتيجة للتطور الهائل الذي وصلت إليه جراحة التجميل.

61% يخفون أعمارهم الحقيقية
ومن ناحية أخرى، كشفت إحصائية ضمت طلاب قسم الاجتماع في الجامعة الأميركية في القاهرة (AUC) عن ان 61% من الرجال يتذرعون بحجج كثيرة لإخفاء أعمارهم الحقيقية. فيما تبين ان 35% منهم يرفضون الإجابة عن هذا السؤال، فيما تذرع 26% بأن عمرهم الحقيقي هو شأنهم الخاص. فيما يلجأ بعض الرجال لإضفاء تغيير على الشكل الخارجي ليظهروا بعمر أقل، كصبغ الشعر وإجراء عمليات شد وجه أو زراعة شعر.

.. والشباب يزيدون أعمارهم
فيما أشارت الإحصائية إلى ان نسبة كبيرة من المراهقين (ما بين الـ 15 و19 عاما) يحاولون دائما زيادة بضع سنوات إلى أعمارهم الحقيقية، مما يدفعهم إلى حلاقة ذقونهم باكرا والتدخين وإطلاق العنان لشعورهم الطويلة ليبدوا مستقلين وأصحاب قرارات حرة. وعللوا ذلك برغبتهم في كسب ثقة الآخرين واحراز علاقات ناجحة مع الجنس الآخر.

عمليات الرجل العربي
وعن أكثر العمليات التجميلية الرائجة بين رجال الشعوب العربية يؤكد معظم أطباء التجميل انها عمليات شفط الدهون وبخاصة في منطقة البطن، تليها عمليات تجميل الأنف التي تجرى بشكل شائع سواء بتصغير الأنف أو تكبيره أو رفعه، بينما تأتي عمليات شد البطن في المرتبة الثالثة، ومن ثم حقن إزالة التجاعيد عموما، ثم السنفرة الجراحية للقضاء على حب الشباب. وأخيرا تأتي عمليات زراعة الشعر.

الفئة المقبلة عليها
يعود ارتفاع إقبال الرجال على عمليات التجميل خلال الفترة الأخيرة بنسبة 25% إلى زيادة الوعي بوجود هذا النوع من العمليات وإدراكهم لإمكانية التغلب على مشاكلهم الخلقية. وتختلف نسبة إقبال الرجال على عمليات التجميل بحسب الفئة العمرية والمستويين الاجتماعي والعلمي. حيث ينتشر اللجوء الى عمليات التجميل بين طبقات المجتمع العليا والمتعلمين وأصحاب الدخل المرتفع.

أهم الأسباب
بينت دراسة حديثة ان 5% من مرتادي العيادات التجميلية تكون مشكلتهم نفسية، إذ يعتقدون ان ظروفهم الأسرية والعملية متأثرة بسبب شيء معين في وجوههم أو أجسامهم لذا يلجؤون الى إصلاح الوضع من خلال عمليات التجميل. كما يوجد العديد من الأطباء لاحظوا ان أهم الأسباب التي تدفع الشباب الى عيادات التجميل الأمل في الحصول على وظيفة مرموقة، حيث يؤمن هؤلاء بأن بعض المهن تتطلب مظهرا معينا. كما ان تأثر الشباب بالمشاهير العرب والعالميين من الفنانين والمطربين، وبخاصة ممن يظهرون بين فترة وأخرى، بـ «نيولوك » اكتسبوه عن طريق جراحة تجميل، يدفعهم الى الرغبة في تقليدهم، وعليه فليس مستغربا ان تسمع عن شخص يريد أنفه مثل أنف مطرب أو ممثل ما.

30% من عمليات الرجال إيرانية
يكشف إحصاء رسمي لرابطة الجراحين الإيرانيين ان 50 ألف عملية تجميلية للأنف تجرى سنوياً في إيران، ونصيب الرجال منها هو 15 ألفا (أي 30%).وتتبعها عمليات تجميل الثدي وشفط الدهون من البطن. كما راج لجوء الشابات المقبلات على الزواج الى عمليات تجميل الأنف وشفط الدهون قبل حفلات الزفاف.
من جانبه، حذر جراح التجميل والأستاذ في جامعة طهران الدكتور محسن نراقي من ان البعض يصابون بهوس تكرار إجراء عمليات تجميل الأنف مرتين وثلاثا، وأكد قائلا:ً «التعامل مع نسيج الأنف في هذه الحالات أمر في غاية الصعوبة، ويؤدي إلى مضاعفات تنعكس سلباً على العملية التنفسية وهي الوظيفة الأساسية للأنف».

اجعلني جميلا.. واقتلني
«اجعلني أجمل واقتلني»، مقولة قديمة يرددها الإيرانيون كثيراً، ويبدو انها تجد صداها اليوم على ارض الواقع، حيث بينت نتائج دراسة أجراها الدكتور عبد الرضا كردي من جامعة طهران ان إيران تشهد يومياً وفاة امرأتين أثناء إجراء عملية تجميلية، علماً بأن البلاد تحتل المرتبة الأولى عالمياً من حيث إجراء عمليات تجميل الأنف وفيها 100عيادة مرخصة لإجراء هذا النوع من العمليات، ووفقاً لسجلات نقابة جراحي التجميل هناك 3000 طبيب يجرون هذه الجراحات رغم ان 125 طبيباً فقط لديهم الإذن القانوني.
و تعد كلفة هذه العمليات معقولة مقارنة بالدول الأخرى، حيث تتراوح كلفة عملية التجميل للأنف في المتوسط ما بين ألف وألفي دولار، وهو ما يشجع عدداً غير قليل من مواطني دول الخليج الذين يزورون إيران على إجراء مثل هذه الجراحات في إيران.
وللعلم فقد وجدت الدراسة ان كثيرين ممن أجروا جراحات تجميل يشكون من مضاعفات تركز غالبيتها على صعوبات التنفس. ويوضح الدكتور كمال فروتن رئيس جمعية جراحي التجميل الإيرانية ان «كثيرين يتعرضون لعمليات خداع خصوصاً ان أطباء غير متخصصين يجرون هذه العمليات».

الرجال البريطانيون مقارنة بالعرب
أنفق رجال بريطانيا عام 2004 خمسمائة مليون وثمانين ألف جنيه إسترليني على مواد التجميل، وقد أشاروا إلى أنهم يجدون جميع متطلباتهم في الأسواق البريطانية التي تعتبر من أكبر أسواق تجميل الرجال حاليا.
تشير الدراسات إلى أن 76% من البريطانيين يستعملون مرطبات البشرة، كما ان هناك زيادة مضطردة في عدد من يخضعون لعمليات العناية بالبشرة في عيادات التجميل. ومن جانبه فالرجل في مجتمعاتنا العربية أيضاً أصبح يفر من تقدمه في العمر بالصبغ ولكنه يتخذ بغير الكريمات، بل من خلال شد الوجه، وزراعة الأسنان، جذباً لانتباه النساء ولينأى بنفسه بعيداً عن التقدم في العمر.

حقن التجميل
من الممكن لاستشاريي الأنف والأذن والحنجرة مع تجميل الوجه ان يقوموا بحقن الوجه بمختلف الحقن التجميلية، كتلك المزيلة للتجاعيد والباعثة للنضارة.

سبب التجاعيد
وللتفصيل، فعند الولادة يحتوي الجلد على طبقة سميكة من الكولاجين، وقد وجد العلماء ان التقدم في العمر والتعرض للشمس وكثرة استخدام تعابير الوجه هي عوامل تسبب تقليل سماكة الكولاجين وإلى ان تصل إلى درجة رقيقة جدا وبما يسبب تجعدها بسهولة مع حركة العضلات التي تقع أسفلها. وللعلم فان حقن البوتكس لا تؤثر على الجلد بل على العضلة التي أسفلها لتسبب شللها.

أهداف حقن البوتكس
وحول حقن مادة البوتكس، فهي عبارة عن مادة تحتوي على سموم لبكتيريا غير ضارة للجسم ولكنها تسبب شللا للعضلة المحقونة فيها. ويستمر مفعولها من 4 إلى 6 أشهر .ولهذه الحقن أهداف تجميلية وعلاجية مثل:
- تشمل الأهداف العلاجية: علاج الصداع النصفي والشقيقة ولتخفيف رمش العين المستمر ولعلاج التعرق المستمر وأعراض داء باركينسون أي من الحالات العصبية التي تسبب زيادة في حركة العضلات عموما.
- أما الهدف التجميلي لها فيعزى لكونها تسبب شللا في العضلة، لذا فتفيد في إزالة التجاعيد العميقة مثل التي تكون في الجبهة وعلى زوايا العين وبين الحاجبين.

آثارها الجانبية
وعن آثارها الجانبية، بين الاستشاري انها تشمل الإحساس بالغثيان والثقل في الرأس والجبهة، ولكن هذه الأعراض تختفي بعد ساعات من الحقن. وللعلم، فيلحظ التحسن الكامل في العضلة واختفاء التجاعيد بعد 4 أيام من الحقن.

احذري
حذر الاستشاري جمال الحربي الراغبات في الخضوع لحقن البوتكس من الانتباه إلى ان منطقة الحقن للإبرة تكون فوق الجفن بمسافة 1 سنتيمتر على الأقل، وذلك حتى لا تشل العضلة المسؤولة عن رفع الجفن وبما سيسبب نزول الحاجب على الجفن لمدة 4 أشهر على الأقل، أي إلى أن يزول مفعول عقار البوتكس.

بعد الحقن
بعد الخضوع لحقن البوتكس، ينصح بتحريك الجفن قليلا. حتى يحرك العضلة ويوزع الدواء بتساوي في المنطقة. وألا تنامي بعدها لفترة ساعتين وعدم الاستلقاء على جنب حتى لا ينزل الدواء ويتركز في جانب واحد من الجبهة، فيزداد تأثيره في جهة فيما يخف تأثيره في الجهة الأخرى. كما يجب عليك تفادي الجلوس في الشمس والتعرض للحرارة عموما لمدة أسبوعين على الأقل وذلك لتأثيره على توزيع الدواء.

خذ وقتا كافيا قبل العملية
نصح الاستشاري جمال الحربي الراغبين في عمليات التجميل بألا يقوموا بها إلا إذا احتاجوها فعلا ويتخذوا القرار دونما تسرع، حتى لا يقوموا بها للهدف الخاطئ.
وأضاف مبينا: «فهنالك من لا يقتنع بشكله مهما تحسن مظهره، وهنا فالمشكلة ترجع لخلل نفسي مثل عدم الثقة، فهذه لن تتحسن بعد العملية. كما ان هنالك من تعتقد إن إجراء العملية سيوفر لها حلا، مثل حلا لمشاكلها مع زوجها أو في عملها. فهؤلاء لابد ان يراجعوا أنفسهم كثيرا قبل اتخاذ قرار الخضوع العملي. وذلك لأنه يوجد من قام بالعملية الجراحية بقرار سريع ومن ثم ندموا على تسرعهم وعلى إجرائها. وللتأكيد فنتائج العملية ليست مضمونة، فقد تكون غير ملحوظة أحيانا، أو غير ما يصبو اليه الشخص».

أجزاء الأنف
- الجزء العلوي: وهو الجزء العظمي من الأنف.
- الجزء الأوسط والسفلي: وهي الأجزاء الغضروفية للأنف.
- حاجز الأنف: وهو ما يفصل بين شقي الأنف وله جزء عظمي وجزء غضروفي.
- الأجزاء الداخلية للأنف : وهي ما بداخل تجويف الأنف ولها علاقة بتوفير الناحية الوظيفية للأنف فقط.

أمثلة للعيوب
من صور الاختلال في التناسق ما بين أجزاء الأنف الخارجية هو ان يكون هناك صغر نسبي بالجزء العلوي مقارنة بالجزء السفلي أو العكس، أو أن يكون فيه انتفاخ أو اعوجاج ظاهري بالحاجز الأنفي. فيما يمكن أن يصدر العيب لعدم تناسق الأنف بصورة نسبية مع باقي ملامح الوجه كأن يكون الوجه نحيفاً مع كبر حجم الأنف أو بالعكس. بيد ان التقدير هنا يعتمد على مدى تأثيرها على صاحبها، فقد توجد حالة كبيرة من عدم التناسق في ملامح الوجه ولكنها لا تزعج صاحبها، فيما يوجد من لديه نسبة ضئيلة من عدم التناسق ولكنها تسبب له الكثير من المعاناة وتحتاج للتدخل الجراحي لتحسين شكل الأنف بما يتناسب مع شكل الوجه.

التعرض للحرق يبني بشرة أفضل
فكرة استخدام التقشير (بكل أنواعه) لتجميل البشرة تعزى إلى اكتشاف العلماء ان حرق الجلد أو تقشيره ينتج عنه ردة فعل بنائية، وتجدد في بناء الكولاجين، حتى يصبح أكثر سماكة وبالتالي أكثر شبابا.

تجميل الأنف في المقدمة
أظهرت دراسة أن عمليات تجميل الأنف تأتي في مقدمة عمليات التجميل التي يخضع لها الرجال، تليها بعد ذلك عمليتا شد الوجه وشفط الدهون. ومن جانبها بدأت عمليات ترميم الأسنان وتصحيح الابتسامة تحتل الاهتمامات الأساسية لدى الرجال. فيما تصدرت حقنة البوتكس قائمة أكثر الإجراءات التي يمكن أن يخضع لها الرجال لتحسين مظهرهم.

علاج التجاعيد
لعلاج أو إخفاء التجاعيد يمكن الاستعانة بإحدى هذه الطرق:
- حقن البوتكس
- حقن الفيلر
- خيوط تزرع جراحيا وتشد الوجه
- عملية شد الوجه الكامل
- التقشير بجميع أنواعه، سواء بالمواد الكيميائية أو بالأدوات الميكانيكية أو بالليزر

المضاعفات أمر وارد
أشار الدكتور جمال الحربي إلى ان مضاعفات عملية التجميل تحدث، سواء مع الدكتور الشاطر أو الدكتور قليل الخبرة، ولكنها أكثر فرصة عند قليل الخبرة.
وأضاف معلقا: «وأول ما يجب ان يعرفه المريض هو ان الجراح لا يستطيع ضمان النتيجة له، فلا احد وحتى أي بروفيسور، يمكنه ان يضمن لك الشكل النهائي لبعد العملية. فأحيانا تكون النتيجة بسيطة وغير ملحوظة وفي أحيان تكون بعكس ما تصورت. والخطأ قد ينتج عن الطبيب أو المريض وتعامله مع الجرح أو لردة فعل جسمه. وأؤكد لك بحسب ما هو مثبت أن 10% - 20% من حالات اشطر الجراحين عموما لا تصل إلى النتائج المرغوبة من أول مرة، وعليه فيضطر لإجراء عملية ثانية للتعديل».

الخبرة تشترط 100 عملية
على الرغم من ان الدكتور لا يقوم بالخطأ متعمدا، ولكن مضاعفات وأخطاء العمليات قد تحدث لقلة الخبرة في التعامل بشكل جيد مع بعض الحالات. فالجراح الذي لم يقم بعدد كبير من العمليات تكون خبرته محدودة، وبالتالي فلم يصل إلى حد الإتقان وحسن التصرف. ولذا فمن المنطق ان تسأل جراحك «كم عملية أجريتها؟»، ويفضل ان يكون تدرب على الأقل 100 عملية تحت يد استشاري متمرس، حتى يصل إلى مرحلة تمكن من إجراء العمليات بمفرده.

المضاعفات
يجب على كل راغب في عملية تجميل أن يعلم باحتمال حدوث بعض المضاعفات والآثار الجانبية البسيطة والنادرة الحدوث:
- الالتهابات.
- نزيف بسيط.
- كدمات حول العين والأنف بعد العملية، تختفي خلال 10 أيام إلى أسبوعين.
- ندبة بسيطة لفترة تمتد إلى عدة شهور إذا أجريت العملية من الخارج.
- عدم الوصول للشكل المطلوب مما يستدعي في بعض الحالات تدخلا جراحيا بسيطا لإجراء بعض التعديلات.

التحضير للعملية
أهم خطوة قبل إجراء العملية هي ما يدور خلال مناقشة المريض مع الطبيب، وشرح المضاعفات المحتملة، الاختيارات المتاحة، والتكلفة. فيما يجب إعطاء وقت كاف لتحديد الشكل المرغوب فيه عن طريق فحص الحالة وتوثيقها، فصورة المريض المعدلة التي يوفرها برنامج الكمبيوتر مهمة لدراسة الحالة وتوثيقها وبيان العيوب المراد تحسينها وعمل تصور مبدئي للشكل بعد العملية.

معلومات مهمة يجب توضيحها للطبيب
يجب على المريض توضيح المعلومات التالية للجراح :
- خضوعه لاى عملية سابقة للأنف.
- وجود اى إصابة بالأنف في السابق.
- إصابته بأى من الأمراض المزمنة مثل الرعاف ( نزيف الأنف) أو التهابات الجيوب الأنفية المزمنة أو الحساسية.
________________________

هل لديك مشكلة صحية اسأل الطبيب؟

يعاني كل منا، تقريبا، مشاكل صحية، منها ما هو عادي وبسيط، ومنها ما هو اكثر صعوبة وتعقيدا.
وضمن الامكانات المتوافرة، يحاول القسم الصحي في «القبس» تقديم المساعدة الممكنة.. وفي هذا الاطار فاننا نتلقى اسئلة القراء المختلفة، ونسعى، بعد تصنيفها لعرضها على اطباء مميزين في اختصاصاتهم، داخل الكويت وخارجها، على أمل ان تكون لديهم الأجوبة المفيدة.

فاكس: 24834355 ـ 24834599

Email: info@alqabas.com.kw





الاستشاري جمال الحربي: أهداف جمالية ووظيفية لتجميل الأنف
*المشكلة هي في التوقعات غير الواقعية
Pictures%5C2009%5C06%5C07%5C8e7aa237-4942-409f-96f4-6d6f5c709148_main.jpg


إعداد: د.خلود البارون
يعتبر الأنف من أكثر الأجزاء الظاهرة في الوجه، ولذا فمن المعروف ان تناسق أجزاء الأنف بعضها مع بعض بالإضافة إلى تناسق شكل الأنف عموما مع الوجه يضفي لمسة جمال. وحول هذا الموضوع بين الدكتور جمال الحربي، استشاري انف وأذن وحنجرة وتجميل الوجه، أن للأنف وظائف ضرورية، قائلا: «لابد ان نعرف أولا ان الله خلق الأنف ليقوم بوظائف معينة، ومن أهمها أن يتحكم في الرطوبة ودرجة الحرارة للهواء الداخل الى الممرات الهوائية والرئة، حتى يكون رطبا بنسبة 90% وذا درجة حرارة 37 درجة سيليزية. لذا فهو يعمل على تدفئة الهواء للقاطنين في المناطق الباردة، وتبريده وترطيبه للقاطنين في الأجواء الحارة. أما الوظيفة الأخرى للأنف، فيعمل مثل الفلتر في إزالة الشوائب والاتربه العالقة في الهواء قبل دخوله الى المجرى التنفسي. حيث يوجد في الأنف أعضاء تشبه الخياشيم وتسمى قرنيات أو غضاريف الأنف (3 في كل جانب) وتعمل على إزالة الشوائب وترطيب وتدفئة الهواء الخارجي قبل دخوله مجرى التنفس».

جفاف الشفاه قد يدل على انسداد الأنف
من العلامات التي تشير إلى وجود انسداد في الأنف ولجوء الشخص للتنفس من خلال فمه هو جفاف الشفاه والفم والحلق. وعند السؤال فنجد ان السبب يعود لاستخدام الفم للتنفس.

أسباب انسداد الأنف
- التهابات (حادة أو مزمنة) في الأنف أو الجيوب الأنفية والغشاء المخاطي المغطي للمرات التنفسية بسبب العدوى بالفيروس أو البكتيريا.
- انحراف الحاجز الأنفي الذي يسبب ضيقا أو انسدادا في الأنف. وقد يترتب عليه الإصابة بالتهاب مزمن في الجيوب الأنفية.
- تضخم القرنيات بسبب الحساسية. وتشمل أعراض الحساسية: العطاس المتكرر والرشح السائل الشفاف وانسداد الأنف والإحساس بالهرش في العين والأنف وسقف الحلق وقد يصحبها شعور بثقل الرأس.
- وجود جسم غريب في انف الطفل، فقد يلعب الطفل بجسم ما كإسفنجة أو خرزة أو محارم ورقية، ويدخله لأنفه فيعلق فيه. ولذا فإذا لاحظت الأم خروج إفرازات من جهة واحدة في انف الطفل ويصاحبها رائحة كريهة، فلا بد لها من ان تفحص الأنف فقد يكون الطفل ادخل جسما غريبا فيه.
- الأورام الحميدة أو الخبيثة، وللعلم فالأورام الحميدة هي الأكثر شيوعا.
- تكون زوائد انفية وبخاصة في الجيوب الأنفية
- تكون وتضخم لحمية الأنف، وتشيع هذه الحالة في الأطفال.

الانحراف أنواع
قد يسبب انحراف الحاجز الأنفي ضيقا أو انسدادا في الأنف. وللعلم فالانحراف أنواع فقد يكون الانحراف مائلا إلى جهة أو على شكل الملتوي مثل حرف (s) أو نصف دائري مثل حرف (c)، وهنا فالأمر يحتاج الى علاج جراحي لتعديل استقامة ومكان الحاجز الأنفي.

90% لديهم انحراف
وأضاف: ان انحراف حاجز الأنف لا يعد في معظم الحالات كحالة خطرة، وللعلم فقد دلت الأبحاث على ان 90% من البشر لديهم انحراف في حاجز الأنف بنسبة معينة. وعادة ما يكون ذلك بسيطا ولا يسبب المشاكل. ولكن أحيانا، فقد يكون شديدا وبما يسبب المشاكل في وظيفة الأنف ويترتب عليه انسداد الجيوب الانفية وتراكم إفرازاتها. ومن الشائع أن يشكو من لديه انحراف شديد في حاجز الأنف من الصداع، وهو ما لن يختفي إلا بتعديل الحاجز الأنفي جراحيا.

تأثير الحاجز على الأذن
بين الاستشاري جمال الحربي ان اعوجاج الحاجز الأنفي قد يكون السبب الرئيسي للإصابة بالتهابات الأذن. وأضاف: «لابد من فحص الحاجز الأنفي عند المصابين بالتهاب الأذن الوسطى المزمن (مصحوب بحدوث فتحة في الطبلة). حيث يشترط أولا تعديل الحاجز الأنفي جراحيا وإعادته إلى وضع الاستقامة لو كان منحرفا، ومن ثم الانتظار لفترة 6 أشهر حتى يمكن إخضاع المصاب لعملية رقع الطبلة وتنظيف الأذن الوسطى. وذلك لان تهوية الطبلة الطبيعية تتم من خلال قناة استاكيوس الواصلة للأنف، ولذا فان وجود اعوجاج وانسداد في الأنف سيمنع التهوية وبالتالي يعود الوضع لما هو عليه. ولذا فان إجراء العملية من دون تعديل الحاجز يرفع من فرصة تكرار انسداد الطبلة وتراكم الإفرازات خلفها.

مساوئ وحسنات البشرة الدهنية
ومن المهم لفت نظر المريض ذي البشرة الدهنية والسميكة إلى ألا يتوقع حدوث تغيير كبير في شكل انفه بعد العملية، مقارنة بمن تكون بشرته رقيقة. فالبشرة الرقيقة يظهر عليها التغيير بشكل ملحوظ، بيد أن لها سلبية لكونها تظهر أي خطأ أو عيب في العملية حتى لو كان بسيطا مثل النتوءات أو التجويف أو العوج. بينما البشرة السميكة لن يظهر فيها شيء من هذا. لذا، فبالرغم من أن البشرة الدهنية تتصلب تنحيفا وتعديلا للأنف بشكل مضاعف حتى يظهر عليه التغيير في المنظر الخارجي ولكنها مفيدة في تغطية العيوب البسيطة. ولفت الاستشاري الانتباه إلى أن التحسن بعد العملية سيكون بنسبة 60% إلى 70% فقط لذا فمع البشرة السميكة يصل التحسن الى ما يقارب 100% في البشرة الرقيقة . وهو ما يعلل رفض الجراح أحيانا إجراء العملية لشخص ما إذا ما كانت بشرته سميكة جدا وعيوب انفه بسيطة، لأنه يعلم أن النتيجة لن تكون واضحة كثيرا أو لن تغير من شكله كثيرا بعد العملية وعليه فان عدم إجرائها يكون أفضل.

عقار يفيد البشرة الدهنية
ومن جانبه أشار الاستشاري إلى إن البشرة الدهنية تشيع محليا وان اغلب من لديهم بشرة سميكه هم من فئة البشرة السمراء والسوداء، بيد أنها قد توجد في البشرة البيضاء أيضا. وعلق قائلا: «غالبا ما يستعين الطبيب بوصف عقار لذوي البشرة الدهنية والسميكة، يسمى الروآكتين ويحتوي على مشتقات فيتامين ألف المركزة ويستخدم لتحسين البشرة والتقليل من سماكتها. ولكن لا ينصح بان تتناولها المتزوجة التي تنوي الحمل أو تكون حاملا، لأنها مضرة بالجنين. وإذا ما قررت الحمل فيجب عليها أن تتوقف لمدة 6 أشهر عن تناول الحبوب، لان محتويات هذه الحبوب تظل في الجسم لمدة 6 أشهر».

سلبيات وإيجابيات الاستعانة بالكمبيوتر
يمكن من خلال برنامج الكمبيوتر (الفوتوشوب) أن يحدد الشخص مقدار التغيير الممكن والذي يصبو إليه في شكل الأنف. وعن ذلك أشار الاستشاري الى أن هناك سلبيات وايجابيات من استخدام الكمبيوتر. وقال موضحا: «فالايجابيات تشمل كون الطبيب سيعلم مقدار الارتفاع والتنحيف الذي يجب عليه القيام بهما لتعديل الأنف، كما سيساعد المريض على تقرير حاجته للعملية، فقد يقتنع بان شكله جيد أو يريد تغيير شيء آخر في الوضع الحالي. ولكن السلبية انه يرفع من توقعات المريض بعد العملية، فعندما يحضر المريض للطبيب طالبا منه تنحيف الأنف، فهو لا يدعم خياله بصورة محددة، بينما الجهاز يوفر له صورة مثالية جدا، وعليه فانه يتوقع الحصول على ما شاهده في الصورة نفسه. ولكن ذلك لا يكون واقعيا أحيانا، لعوامل مثل اختلافات البشرة وردة فعل الجسم، ولذا فنجد المريض يرجع للطبيب بعد العملية بمدة ليقول له إن انفه ليس مثل الصورة التي شاهدها قبل العملية. ولا يرضى بالنتيجة التي وصل اليها حتى لو كانت جيده».

فترة النقاهة بعد العملية
إذا كانت العملية الجراحية لهدف التجميل فقط وليس لعلاج الجيوب الأنفية أو إزالة الزوائد اللحمية فتتم في يوم واحد ويمكن إن تزال الفتائل (القطنية) من انف المريض بعدها بأربع ساعات تقريبا ويستطيع مغادرة المستشفى. وعادة ما يظهر التحسن ويزول التورم مع بداية الأسبوع الثاني بعد العملية.

ما يعاني منه بعدها
بما أن العملية تتم للأنف، لذا فمن الطبيعي أن أول ما سيعاني منه المريض هو انسداد انفه، بما يحتم عليه التنفس من الفم. وذلك لان التورم يسبب تضخم جدار الأنف عموما والغضاريف. بيد أن التورم يقل تدريجيا مع مرور الوقت، وغالبا ما يزول ويفتح الأنف بعد أسبوع إلى عشرة أيام. فيما تلتئم العظام والغضاريف خلال أسبوعين بعد العملية.

متى يستعيد المريض نشاطه؟
يستعيد المريض نشاطه المعتاد تدريجياً، ابتداء من بعد 48 ساعة من إجراء العملية. ويمكنه مزاولة النشاط الرياضي بعد فترة لا تقل عن 3 أسابيع بعد إتمام العملية.

علاقة الأنف بالجيوب
للتعريف: فالجيوب الانفية هي عبارة عن فراغات تحتوي على الهواء في الجمجمة. وهنالك 4 جيوب في كل جانب (الأيمن والأيسر) من الجمجمة. فيوجد جيب فوق العين وآخر تحتها وآخر خلفها مباشرة وجيب بين العين والأنف. فيما تفتح جميعها في الأنف، ولذا فان انسداد الأنف أو ضيقه يترتب عليه عدم تهويتها وبالتالي التهابها وتراكم الإفرازات فيها.

عمليات تجميل أنف الجنسين.. مختلفة
اوضح الاستشاري انه يوجد فروق بين إجراءات تجميل انف السيدة وانف الرجل، من حيث المقاسات التي يجب مراعاتها عند تعديل شكل الأنف عند كلا الجنسين. وهو ما يفسر استعانة من يريد التشبه بالجنس الآخر بهذه العملية لإعطاء وجهه ملامح الأنوثة أو الذكورة. ومن أهم الفروقات التي يجب ان يراعيها الجراح:
- زاوية ارتفاع الأنف الجانبية
بالنسبة لزاوية ارتفاع انف الرجال التي تقع ما بين الأنف والشفاه من المنظر الجانبي، فلا بد ان تتراوح بين 90 إلى 100، وللعلم، تشيع الزاوية 90 إلى 95 درجة في رجال الشعوب العربية، فيما تصل إلى 100 درجة في الدول الأوربية. وأما في النساء فتكون هذه الزاوية اكبر لتتراوح ما بين 100 إلى 110 درجات، لتعطيهن طابع الأنوثة. ولذا يجب على الجراح ان يناقش مع المريض الزاوية التي تناسبه.
- شكل عظمة الأنف
من الطبيعي عند الرجال ان يكون منظر عظمة الأنف الجانبي يبين وجود حدبة أو استقامة تامة في شكل الأنف. أما في النساء فلا بد ان يكون هنالك كسرة أو انحناء للداخل قليلا بحيث يكون ارتفاع الأرنبة (قمة الأنف) أكثر من ارتفاع الأنف ذاته وبما يعطي للشكل طابع الأنوثة.

أسباب عمليات الأنف
تجرى عمليات تعديل الأنف أما لأهداف تجميلية أو علاجية (وظيفية). وأضاف الاستشاري: «مثل قيام من يشكو من انحراف في حاجز الأنف أو انسداد بتعديله وتعديل شكل الأنف الخارجي، فانحراف الحاجز غالبا ما يرافقه انحراف في شكل الأنف. أو يكون الهدف تجميليا بحتا دونما وجود مشكلة في التنفس أبدا. ومن الأهداف التجميلية تكبير الأنف، تصغير الأنف، تعديل شكل ظهر الأنف، تصغير حجم فتحات الأنف، تحسين الزاوية ما بين الأنف والشفة، تعديل شكل أرنبة الأنف، تجميل العيوب الخلقية بالأنف، تجميل الآثار الناتجة عن حروق أو إصابات سابقة. والجدير بالذكر، أن اغلب الكويتيون يلجأون للتجميل وتصغير حجم الأنف».

شروط إجراء العملية
1ـ العمر المناسب لإجراء العملية: يعد سن البلوغ سن اكتمال ملامح الوجه، لذا فلإجراء العملية يشترط أن يصل العمر إلى 16سنه بالنسبة للبنات و17 سنة للأولاد. ويستثنى من ذلك مرضى الاضطرابات التنفسية الشديدة.
2 ـ الواقعية في الطلب.
3 ـ الصحة العامة جيدة وليس هنالك من داء يمنعه من الخضوع للتخدير الكامل.
ومن الأهداف الوظيفية تعديل الحاجز الأنفي العظمي أو الغضروفي لفتح مجرى التنفس.

ماذا يتم خلال العملية؟
وتابع الاستشاري مضيفا: «نعمل في تجميل الأنف على تنحيف عرض الأنف وتحديد شكل أرنبة الأنف مع عمل دعامة لارتفاعها. فعملية تجميل الأنف تتطلب فتح الأربطة والغضاريف حتى نقوم بتعديل الأنف وهو ما قد يسبب نزول الأنف ولكي نتفادى ذلك فتتم زراعة الغضروف ليدعم عمود الأنف ويحافظ على ارتفاع الأنف والأرنبة».

طريقتان لإجراء العملية
1 - الطريقة المغلقة : من خلال فتح الأنف بجرح في أسفل العمود وهو المكان الذي يتلاقي فيه حاجز الأنف بالشفتين.
2 - الطريقة المغلقة، تتم دونما أي جرح، بل بإدخال الأدوات من خلال فتحات الأنف endo nasal وهي الطريقة القديمة.
وفي كلا الطريقتين، فإن تطلب الأمر تصغير عرض الأنف، فقد يحتاج لعمل جرح على زاويتي الأنف الجانبيتين وبشكل مخفي مع انحناءاته.

الطريقة الثانية تكشف الأنف
يفضل الجراحون حاليا استخدام الطريقة الأولى، التي تتم من خلال جرح بسيط عند نقطة التقاء عمود الأنف بالشفتين. ومن جانبه أشار الاستشاري جمال: «نفضل كجراحين أن نعمل جرحا في فتح الأنف وكشفه وإظهار تفاصيله. مع العلم بأن الجرح ليس كبيرا ولا يكون واضحا، لكونه مخفيا مع انثناءات الأنف، وفوق منطقة الشاربين وعليه فلن يؤثر على منابت الشعر. ولكن على عكس الطريقة المغلقة، فهذه الطريقة مقرونة بفترة تورم أطول، وذلك يرجع لكون وقعها على الأنف مثل وقع الكدمة التي تحتاج مدة طويلة حتى تزول، فالجرح يسبب تجمع الماء في الأنف لفترة أطول وحتى تلتئم الجروح وتعود الأوعية الدموية لمزاولة عملها. وعادة ما يزول التورم خلال أسبوعين إلى شهر تقريبا».

k.baron@hsc.edu.kw



Pictures%5C2009%5C06%5C07%5Cd99b7965-6863-4bfc-8c70-5570a174cb1c_maincategory.jpg
• جمال الحربي
Pictures%5C2009%5C06%5C07%5C9516c4ed-ba3e-4dcd-a6e7-712858b312b3_maincategory.jpg




القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
31-07-2011, 04:46 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

شرب الماء فيه شفاء من الربو
Pictures%5C2009%5C06%5C08%5C748a8d29-e172-4053-9c29-8534a024efb2_main.jpg


أكدت دراسات على مفهوم ان الإنسان آلة مائية، وان تزويد الجسم بالمكونات الأساسية كشرب الماء الصحي الكافي له تأثير ايجابي في مواجهة أمراض آلام المفاصل والربو. وأشارت الى كون العوامل الرئيسية المؤدية الى التهاب المفاصل وتيبس الأطراف، هي قلة نسبة الماء في الجسم عموما وفي المفاصل خصوصا، مما يسبب حدوث احتكاك على سطح الغضروف وينتج منه التيبس والألم. لذا فإن تناول الكثير من الماء مع الحركات الخفيفة المتوازية للمفاصل يمكن ان يخفف ألم التهاب المفاصل، بل والتغلب عليه.
ومن ناحية أخرى، أكدت دراسات أميركية ان نوبات الربو التي تحدث نتيجة لزيادة تركيز الهيستامين في أنسجة الرئتين وما يسببه ذلك من انقباض وتقلص الممرات الهوائية، من أهم أسبابها الجفاف وتكدس الأملاح في الجسم، وذلك لما يؤدي إليه من زيادة إفراز الهستامين كمركب منظم لعملية التحكم بالمياه في الجسم.
وأظهرت الدراسات ان زيادة معدل شرب المياه خلال فترة من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من شأنه ان يقلل من مستوى الهستامين كما يعمل على استعادة الرطوبة الطبيعية لأنسجة الرئتين. ولاحظ الباحثون ان زيادة الماء تقلل تجمع الافرازت المخاطية في الرئة، فتبدأ القصبات بالانفتاح والتوسع، وعليه تقل أعراض الربو بشكل ملحوظ.












احذروا مخاطر الصيف على الجهازين الهضمي والتنفسي

Pictures%5C2009%5C06%5C08%5Cfd6e4df0-c43f-41c1-9d53-6910008bb125_main.jpg


كتبت د. خلود البارون:
مع بداية أجواء الصيف المناخية، تظهر مجموعةً من الأمراض بسبب ارتفاع درجة الحرارة ونسبة الرطوبة وموسم التلقيح، فضلاً عن الغبار وما يترتب من أضرار صحية عن استنشاق الأتربة العالقة في الجو وما يعلق بها من جراثيم. كما يكثر الذباب في الجو الحار، ويعتبر من أهم العوامل الناقلة للجراثيم إلى المأكولات والمشروبات فيلوثها. أيضا أشعة الشمس الجميلة خطرة صيفا، خاصة أثناء أوقات الذروة (فترة الظهيرة) لما قد تسببه من حروق جلدية وضربات شمس.
ولا ننسى هنا التذكير بالعرق الذي لا يمكن تفاديه صيفا، وينتج من غزارته صدور الروائح الكريهة من الجسم، وتكثر الجراثيم على الجلد، ويزداد خطر الاصابة بالتهابات جلدية. بالإضافة إلى ذلك، ونتيجة لتأثير الجو الحار وإفراز العرق، يقلل إفراز الخمائر الهاضمة للأغذية في الأمعاء.
ومما سلف، ليس مستغربا ان تكثر مرات ذهابنا الى الطبيب أثناء فترة الصيف إذا لم نأخذ اجراءات الحيطة والحذر من مضار أجوائه المناخية. ومن اشهر وأخطر هذه الأمراض، خاصة بالنسبة إلى الأطفال، الاسهال ونوبات الربو.

تزداد في الصيف نسبة الاصابات في الجهاز الهضمي، وأكثرها شيوعا الاسهال، وذلك للأسباب التالية:
1- الأطعمة الملوثة، خاصة المعلبات منتهية الصلاحية.
2- المثلجات الملوثة.
3- الماء الملوث.
4- الخضروات والفواكه غير المغسولة جيدا.
5- الأيدي الملوثة.
6- وضع الأصابع غير النظيفة في الفم، خاصة الأطفال.
7- اللعب بالتراب والأدوات غير النظيفة بالنسبة للأطفال.
8- ترك الطعام المثلج ليذوب في الجو الحار فتتراكم عليه البكتيريا قبل تناوله.
9- سوء تخزين الطعام في الجو الحار، مثل منتجات الحليب واللحوم.
10- النزلات المعوية التي ترافق نزلات البرد والاختلاف في درجات الحرارة.
وعلى الرغم من ان البعض يعتقد ان النزلة المعوية، أو الاسهال، مرض غير مهدد للحياة، فإن ذلك ليس صحيحا في جميع الأحوال. فدخول فيروس للجسم وما يترتب عليه من جفاف، خاصة لجسم الطفل الصغير خلال عامه الأول، قد يسبب مضاعفات خطرة جدا على وظائف الفسيولوجية.
وللعلم، فالنزلة المعوية تعد من أهم الأمراض التي تكثر في الصيف وتصيب الأطفال بشكل خاص، وأعراضها هي الإصابة بإسهال شديد يرافقه قيء شديد.. وفقدان الجسم لكميةً كبيرة من السوائل والأملاح، مما يسبب الجفاف الذي يظهر في صورة ضعف عام وجفاف الجلد واصفرار العين والوجه، وغيرها من الأعراض.
جسم الطفل أكثر تأثرا
وحذر الدكتور مجدي احمد عبد المقصود (أخصائي طب الأطفال) من خطر نقص مستوى الماء في جسم الطفل، نظرا الى صغر حجمه ونشاط أجهزته السريع مقارنة بالأكبر سنا، وقال:
- حدوث انخفاض، ولو كان بسيطا، في نسبة الماء في جسم الطفل له تأثير كبير وسريع على صحته. وهنا تكمن خطورة الجفاف الذي يصيب الأطفال عند فقدانهم لكمية كبيرة من السوائل عن طريق العرق أو الإسهال أو القيء أو بعدم شرب الماء بشكل كاف. فالجفاف يسبب نقصان كمية الماء في الجسم عن نسبته الطبيعية مما يؤثر على وظائف جميع أجهزة الجسم.
والأمثلة على التأثيرات السلبية للجفاف كثيرة، منها تأثيره على الجهاز العصبي ويتمثل في قلة الوعي والإدراك والتركيز، وتأثيره على الجلد من خلال جفافه و«تجعده»، كما تغرورق العينان. والتأثير الأخطر للجفاف هو عند تأثر الدورة الدموية، فتزداد حموضة الدم وتتكون فيه الغازات والفقاعات الهوائية.
وشدد الدكتور مجدي على أهمية تعويض السوائل للأطفال عند اصابتهم بالنزلة المعوية لأنها قد تسبب انخفاض نسبة الماء في الجسم بشكل كبير، وهو الأمر الذي يؤدي إلى زيادة لزوجة الدم وتكوّن بيكربونات الدم وارتفاع حموضته. كما يسبب ارتفاع عدد ضربات القلب لضخ الدم بسرعة اكبر وذلك كردة فعل للجسم الجراثيم. كما يؤثر ذلك سلبا على الجهاز التنفسي أيضا، لكون الرئة تعمل بشكل مضاعف للحفاظ على نسبة الأوكسجين في الجسم.
العلاج
غالبا ما تكون النزلات المعوية فيروسية المنشأ، لكنها قد تنتج أحيانا من الجراثيم، لذلك لا يفيد علاجها باستخدام المضادات الحيوية، بل يقتصر الهدف هنا على تقليل فقدان الجسم للسوائل ووقف القيء إلى ان يأخذ الجسم فرصته الطبيعية في القضاء على الجرثومة ويطردها منه. ومن المهم هنا التشديد على المريض بضرورة الإكثار من شرب السوائل عموما.
أما الأطفال، فيعتمد علاجهم على شرب محلول الجفاف (مكون من الغلوكوز والملح) بالاضافة إلى السوائل عموما لتعويض ما تفقده أجسامهم من سوائل وأملاح.
تغذية الطفل
إن كان الطفل رضيعا فلا بد من الاستمرار في الرضاعة الطبيعية، لأن حليب الأم يعد أفضل مصدر لتغذية الطفل في حالات النزلات المعوية. فعلاوة على كونه معقما وخاليا من الميكروبات فهو سهل الهضم.
أما إذا كان الطفل كبيرا أو يشرب الحليب المصنع، فيجب الاستعانة بنوع خاص من الحليب المصنع (بودرة) أو الحليب السائل منزوع الدسم لكونهما أسهل هضما، والاستمرار في تغذيته بالغذاء المناسب مثل الشوربات عموما، لكن دون اللحوم والموز والعصائر والتفاح والبطاطا المسلوقة والخضار عموما.
فوائد الماء لا تحصر
وعن فوائد الماء التي لا تحصر، قال البروفيسور ناصر الكندري، استشاري أمراض وزراعة الكلى:
- ان الجهازين الهضمي والبولي لا يعملان إذا لم تتوافر لهما كمية كافية من الماء، حيث لا يمكن تحليل وطرد المواد الضارة المتخلفة عن عمليات الهضم الى خارج الجسم إن لم يشرب الإنسان الماء بشكل كاف. أما بالنسبة إلى طرق طرد هذه النفايات من الجسم فتشمل البول والعرق والبراز.
كما ان شرب الماء بكثرة يعتبر عاملا أساسيا في تخليص الجسم من كميات كبيرة من الميكروبات عن طريق الجهاز البولي. ويعتبر الماء أيضا أحسن دواء لاذابة بلغم (افرازات) الرئة اللزجة مما يسهل طرده. وعليه شدد الاستشاري على ضرورة الإكثار من شرب الماء، وبخاصة لمرضى النزلات الشعبية المزمنة وحساسية الصدر.
كما أن شرب الماء مهم للجلد والأظافر والشعر، فنقصه يؤدي إلى فقدان الجلد لرطوبته وليونته ليصبح جافا، أما الأظافر فتصبح سهلة الكسر ويقل نموها وليونتها، ويتكرر ذلك مع الشعر الذي سيسقط نتيجة لتكسره وفقدانه للرطوبة.
لا فرق بين شرب المياه المعدنية أو المفلترة
وعند التطرق الى موضوع الفرق بين المياه المعدنية ومياه الصنبور المفلترة، أشار الدكتور ناصر إلى انه يلاحظ ازدياد شعبية المياه المعدنية لأسباب عدة منها النفسية وتوافر المنتجات الجذابة وللرفاهية. ولكنه من واقع الخبرة يستطيع تأكيد عدم وجود فرق صحي واضح بينهما. وبالإشارة إلى إشاعة خطر وجود الأملاح في المياه المعدنية وأثرها على الصحة، نبه إلى ان وجود الأملاح في المياه وفق النسب الصحية يعد من الأمور المفيدة للجسم، لاحتياجه إليها. وبما ان هذه المياه قد صرحت من قبل الجهات المختصة، فذلك معناه الالتزام بهذه النسب.
وأضاف: «أستطيع بان اجزم بعدم أفضلية أي من النوعين، فلم نلحظ وجود حصوات أكثر أو اكبر عند من يشربون المياه المعدنية مقارنة بمن يشرب ماء الصنبور. لكن الأهم هو شرب المياه بكثرة، خاصة في الصيف، لتعويض ما يفقده الجسم من سوائل. فجفاف الجسم هو أول عامل في تكوين حصى الكلى ومشاكل الجهاز الهضمي والبولي عموما».
الصيف ومرضى الجهاز التنفسي
كما يجب التنبيه إلى التأثير السلبي لارتفاع درجة الحرارة على مرضى الجهاز التنفسي. فعند ارتفاع نسبة الرطوبة، وما يرافق ذلك من ارتفاع في درجة الحرارة، تقل نسبة الأوكسجين بشكل كبير، الأمر الذي يؤثر سلبا على الجهاز التنفسي ومرضى الحساسية والربو الشعبي.
وبالإضافة إلى ذلك تزداد مع ارتفاع درجة الحرارة نسبة الاعتماد على مكيفات الهواء، التي لها تأثير سلبي على الجهاز التنفسي نتيجة تراكم بعض الغبار والأتربة المنزلية فيها، ما يؤدي إلى تحسس المصابين بالربو الشعبي والحساسية، وبذلك يزداد عدد أمراض الاصابة بنوبات الحساسية الصدرية والأزمة الربوية الحادة، وتزيد نسبة ضيق الشُّعب الهوائية ويترتب على ذلك ارتفاع نسبة ثاني أكسيد الكربون في الدم بسبب قلة نسبة الأوكسجين.
كما تؤدي هذه العوامل إلى الاصابة بحساسية الجيوب الأنفية، حيث يشعر المريض بعطس مستمر، خاصة في أوقات الصباح الباكر، مع حدوث رشح مزمن في الأنف وزكام لدى التعرض لفترات طويلة لهواء المكيفات.
الغبار وفترة البوارح
وحول آثار ما تمر به البلاد أثناء الصيف من عوامل جوية، علق الاستشاري عبدالله العويد، استشاري الجهاز التنفسي، قائلا:
- يلعب الجو طبعا دورا كبيرا في تحفيز الأزمات الصدرية عند مرضى الربو. فمعروف ان الغبار مهيج للصدر، شانه شأن الدخان والروائح القوية، وهو ما يعلل زيادة حالات الربو والأمراض الصدرية عموما أثناء فترة البوارح التي تتميز بالغبار وما يحمله من جراثيم، ليدخل بسهولة للشعب الهوائية ويلتصق بها.
وعليه ينصح الأطباء بان يلزم الأطفال المنزل أو يقللوا من خروجهم أثناء فترات البوارح وفترات الغبار تفاديا للتعرض للتراب والغبار الجوي. وإذا ما اضطر الوالدان الى اصطحابهم خارجا، فيجب إلباسهم الكمامة الواقية التي تغطي الأنف والفم كوقاية من الغبار الجوي، لأن هذا أفضل من التعرض المباشر له.
ويتعلق مرض الربو بالأحوال الجوية، وعادة ما يكون الجو في الكويت أثناء الصيف سيئا حيث تغلب عليه درجات الحر الشديدة والغبار، بالاضافة إلى ارتفاع درجات الرطوبة، وهو ما يسبب زيادة حالات الربو أثناء الصيف. وبالمقارنة فالدول التي يسافر إليها السياح الكويتيون عادة ما تتمتع بطقس معتدل أو أفضل من أجواء صيف الكويت، وهو ما قد يشعر المرء والمرضى، بان الجو في الكويت ملوث، غير ان السبب هو عامل الجو القاسي فقط. ولا نغفل هنا ذكر عامل النفسية وتأثيرها على الربو، فعامل الراحة والاستجمام الذي يرافق المسافر عموما هو أيضا عامل مهم في تقليل حدوث نوبات الربو اثناء السفر.

الأجهزة المرطبة للجو غير مفيدة

من المهم الإشارة الى الاعتقاد الخاطئ، حول الأجهزة المرطبة للجو humidifier التي يشاع بأنها مفيدة للوقاية من نوبات الربو. وهي أجهزة تعمل على اطلاق بخار الماء في الغرفة حتى ترفع من درجة رطوبة الهواء. ويروج لها الباعة من منطلق الاعتقاد ان الهواء في الكويت جاف أو ان ارتفاع نسبة الرطوبة يعد مفيدا للصدر.
الحقيقة: ما يجب لفت الانتباه إليه، هو ان الرطوبة المثالية للصدر هي تلك التي تقارب حوالي 40% أو تقل أو تزيد عنها قليلا. وغالبا ما يكون الجو في الكويت ضمن معدل الرطوبة المثالية. وعلى من يريد التأكد من نسبة الرطوبة، أن يستعين بجهاز دقيق يقيس نسبتها في الغرفة. وللتنبيه، فارتفاع نسبة الرطوبة سيهيج من نوبات الربو أيضا. كما ان ارتفاع نسبة الرطوبة في الغرفة يشجع نمو بعض أنواع الفطريات الموجودة في الستائر والملايات والسجاد، مما يحفز بدوره من حدوث النوبات الصدرية.

عدة عوامل وراء ارتفاع إصابة الأطفال بأزمات الربو

من أسباب زيادة نسبة عدد المصابين بالحساسية عموما، التغيير الذي حصل في طبقات الأوزون واثر ذلك على المناخ والبيئة التي حولنا، بالاضافة إلى اتسام الحياة حاليا بمعدل مرتفع من التوتر والقلق. فللحالة النفسية دور مهم في صحة جهازنا المناعي وردة فعل الجسم.
وعن انتشار نوبات الربو، أعربت الدكتورة عفاف الرومي، أخصائية طب الأطفال، بأنها تنتشر محليا في جميع الأوقات نظرا الى ما نتعرض له من تغييرات حادة في الظروف المناخية. وعللت قائلة: «فعلى سبيل المثال، يتصف الصيف لدينا بدرجات حرارة مرتفعة جدا ولذا نعتمد على المكيفات الباردة جدا في بيوتنا وسياراتنا، مما يعرضنا إلى تغيرات حادة في درجات الحرارة عند الخروج من المنزل. وللعلم، حتى لو احتوى مكيف الهواء على عدد من الفلاتر فذلك لا ينقيه بشكل كاف لمريض الربو. أما في الشتاء فيكون الجو في الخارج باردا، وفي المنزل دافئا جدا نتيجة لاستعمالنا المدفئات، وهو الأمر الذي يسبب اختلافا في درجات الحرارة عند الخروج من المنزل».
وأرجعت الدكتورة عفاف الرومي سبب ارتفاع إصابة الأطفال بأزمات الربو إلى عدة عوامل، من أهمها:
1- استخدام المكيفات، مما يقلل من نقاء جو المنزل.
2- تكرار الاصابة بالعدوى الفيروسية أو البكتيرية، مما يؤثر على الجهاز التنفسي، وعلى مناعة الجسم بشكل عام.
3- ظروفنا المناخية والبيئية السيئة جدا، بالإضافة إلى أن بعض الأهل يرفضون تطويع البيئة لوقاية أطفالهم المصابين.
4- رفض الأهل لفكرة ان الطفل مصاب بالحساسية أو بالربو، مما يقلل من التزامهم بعلاجه ووقايته من نوبات الربو. وقد يكون السبب هنا ارتباط مرض الربو عند البعض بمرض التنك الذي يعرف سابقا بأضراره البالغة على الرئة ومضاعفاته الخطيرة، نتيجة لعدم توافر الأدوية الوقائية. بيد ان الطب الحديث أوجد طرقا وعقاقير عديدة للوقاية، فالوقاية دائما هي خير من العلاج.





Pictures%5C2009%5C06%5C08%5C9a449e75-952f-445c-b4ab-c15de0a986ff_maincategory.jpg
عفاف الرومي
Pictures%5C2009%5C06%5C08%5C78a55752-bdcb-4fca-a27d-94fa8b4c6dee_maincategory.jpg

القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
31-07-2011, 05:46 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

النوم العميق يساعد في زيادة القدرات الإبداعية

Pictures%5C2009%5C06%5C10%5Ce2424ee4-7ac5-44bd-a8da-08508f32dc34_main.jpg


ربطت دراسة حديثة بين النوم العميق والقدرة على الإبداع، إذ أثبتت أن النوم العميق والوصول إلى مرحلة الأحلام من شأنه تخفيف الضغوط والمساعدة في تصفية الذهن. وطلب القائمون على الدراسة في جامعة كاليفورنيا من مجموعة من المتطوعين أداء بعض الاختبارات المرتبطة بالتفكير. وتأكد القائمون على الدراسة أن المتطوعين يؤدون بشكل جيد في الاختبارات إذا حصلوا قبل ذلك على قسط وافر من النوم العميق «أر.إي.إم» وليس مجرد الاسترخاء فحسب.
ووفقا للدراسة التي نشرت نتائجها مجلة «فوكوس» الألمانية في موقعها الالكتروني أمس فإن الوصول إلى مرحلة «أر.إي.إم» التي يمكن فيها رؤية الأحلام تزيد من القدرات الإبداعية للأشخاص. ويقدر العلماء مرحلة «أر.إي.إم» خلال إجمالي فترة النوم لدى البالغين بنحو 25%.
وخضع نحو 77 متطوعا للاختبارات التي كان من بينها اختيار كلمة خامسة تناسب مجموعة مكونة من أربع كلمات. وأثبتت الدراسة أن المتطوعين الذين حصلوا على قسط من النوم العميق قبل الخضوع للاختبارات كانوا الأفضل في الإجابة عن الأسئلة. ورجح الخبراء أن يكون الوصول إلى هذه المرحلة من النوم يساعد المخ في تنشيط بعض المعلومات الموجودة بالفعل في الذاكرة.
.. وقلَّته تزيد خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم
شيكاغو - رويترز - قال باحثون أميركيون إن البالغين عند منتصف العمر، والذين ينامون قليلا للغاية، أكثر عرضة للاصابة بارتفاع ضغط الدم.
وكشفت دراسة بين اوائل الدراسات التي تقيس مباشرة فترة النوم لدى البالغين عند منتصف العمر ان فقد متوسط ساعة واحدة من النوم خلال خمس سنوات يزيد خطر الاصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 37 في المائة.
واشارت الدراسة ايضا إلى ان قلة النوم قد توضح جزئيا لماذا يعاني الرجال السود أكثر من مخاطر الاصابة بارتفاع ضغط الدم.
وقالت كريستين نوتسون من جامعة شيكاغو في دورية ارشيف الطب الباطني «الاشخاص الذين لا ينامون كثيرا عرضة اكثر للاصابة بارتفاع ضغط الدم خلال خمس سنوات».
وتقول المراكز الأميركية لمكافحة الامراض والوقاية منها ان البالغين يحتاجون عادة بين سبع وتسع ساعات من النوم، لكن الكثيرين ينامون اقل من ذلك كثيرا، وبدأت عدة دراسات اظهار نتائج ذلك.
وفي الاطفال اظهرت قلة النوم انها ترفع معدلات البدانة والاكتئاب وارتفاع ضغط الدم. وفي البالغين الاكبر سنا ترفع من خطر السقوط. وفي متوسطي الاعمار تزيد من خطر العدوى وامراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان.
وقام فريق البحث بدراسة 578 بالغا عند متوسط اعمار 40 عاما. واخذوا قراءات ضغط الدم وقاسوا فترة نوم كل شخص. ونام واحد في المائة فقط ثماني ساعات او اكثر.
ونام المتطوعون متوسط ست ساعات. وهؤلاء الذين ناموا اقل كثيرا، من المرجح ان يصابوا بارتفاع ضغط الدم خلال خمس سنوات، وكل ساعة تضيع من النوم تزيد الخطورة.
وقالت نوتسون «اذا قارنا ست ساعات من النوم بخمس ساعات من النوم سترتفع نسبة الاصابة بارتفاع ضغط الدم لمن ينامون خمس ساعات إلى 37 في المائة».
واكتشف الفريق ان الرجال، خصوصا السود، ينامون اقل كثيرا من النساء البيض في الدراسة وهن اقل عرضة للاصابة بارتفاع ضغط الدم.



القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
08-08-2011, 07:05 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

ختصاصي النساء والتوليد د. محمد فريد صلاح: تكيس المبايض من أسباب تأخر الإنجاب

Pictures%5C2009%5C06%5C15%5Cdc486dab-4fea-4279-ba99-8721dedc4fc5_main.jpg
يجب عمل سونار مرة كل عام للتأكد من تطور الحالة
كتبت مريم البيروتي:
يعاني العديد من النساء من مرض تكيس المبايض، الذي قد يكون سببا رئيسيا في عدم الانجاب، أو تأخيره. فما طبيعة هذا المرض، وكيف يؤثر على جسم المرأة، وما أفضل الوسائل لعلاجه؟ هذه بعض الأسئلة التي طرحناها على د. محمد فريد صلاح، اختصاصي أمراض النساء والولادة بعيادات الهلال بوليكـلينك، لإلقاء مزيد من الضوء على هذا المرض الذي يحرم كثيرات من الانجاب.

• هل لك ان تعرفنا على مرض تكيس المبيض؟
ـ تكيس المبيض هو عدة أعراض متلازمة معا إلى جانب وجود خلل هرموني في الجسم، لذلك هو ليس بمرض واحد انما مجموعة أعراض متلازمة معا، لكن لتبسيط التسمية سنشير إليه هنا بمرض تكيس المبايض.
• ما مدى انتشار هذا المرض بين السيدات؟
ـ هناك حوالي من 5 – 10% من النساء مصابات بهذا المرض وهو سبب رئيسي لعدم حدوث الحمل.
أعراضه
• ما أهم أعراضه؟
ـ قد يحدث بعض من الأعراض التالية:
- انقطاع الدورة الشهرية أو نزول متباعد للدورة الشهرية.
- اضطراب في التبويض.
- ارتفاع نسبة الهرمون الذكري في الدم، مما يؤدي إلى ظهور الشعر في الذقن وعلى البطن والفخذين بصورة كثيفة.
- عدم القدرة على الإنجاب نتيجة لعدم حدوث التبويض.
- ظهور أكياس صغيرة داخل المبيض وكبر حجم المبيض، ويلاحظ ذلك من خلال فحص السونار الداخلي.
- زيادة الوزن.
- عدم فعالية مستقبلات هرمون الأنسولين ويترتب على ذلك زيادة إفراز هرمون الأنسولين في الجسم رغم أن مستوى السكر في الدم في المعدل الطبيعي.
- اضطراب في مستوى الدهنيات في الجسم.
- ارتفاع في ضغط الدم.
- في بعض الحالات يحدث صلع في بعض المناطق في الرأس.
- ظهور حب الشباب وتصبح البشرة ذهنية.
أسباب الإصابة به
• هل هناك أسباب معينة تؤدي إلى الاصابة بهذا المرض؟
ـ السبب الرئيسي غير معروف، فبعض الدراسات تدل على أن هناك سببا وراثيا له، حيث وجد أن أكثر من أنثى في العائلة الواحدة تكون لديها هذه الأعراض، والبعض الاخر ينفي العامل الوراثي.
وهناك دراسات بينت أيضا أن فعالية مستقبلات هرمون الأنسولين في الجسم لها علاقة في الموضوع.
• هل هناك علاج جذري له؟
ـ لا، لم يتوصل العلم لعلاج جذري ولكن معالجة الأعراض كلّ على حدة يقلل من ظهور هذه الأعراض.
• هل هناك فحص مخبري محدد لتشخيصه؟
ـ كما قلت سابقا انه ليس هناك سبب معين لحدوث الأعراض وبالتالي ليس هناك فحص محدد لتشخيصه.
التشخيص
• كيف اذن يتم التشخيص؟
ـ يعتمد التشخيص على الفحص الإكلينيكي للمريضة وكذلك إجراء فحص السونار الداخلي للمبايض والرحم إلى جانب بعض الفحوصات المخبرية في الدم، ومع وجود الأعراض التي سبق ذكرها يتم تشخيص الـ PCO.
• كيف يتم التشخيص بطريقة السونار الداخلي؟
ـ عند إجراء السونار الداخلي، يظهر المبيض على شكل حلقة مثل حبات العقد، ونعني هنا بحبات العقد الأكياس الصغيرة في المبيض، حيث عادة ما يوجد ما بين 8 – 10 أكياس حجمها أقل من 10 ملم في كل مبيض، وعندما يكون هناك تضخم في حجم المبيض يزداد حجمه بين مرة ونصف المرة إلى 3 مرات حجم المبيض الطبيعي، كما يلاحظ زيادة سماكة غلاف المبيض الخارجي حول الأكياس الصغيرة.
• ما الفحوصات التي يجب متابعتها باستمرار لمن تعاني من هذا المرض؟
ـ هناك عدة فحوصات يجب متابعتها، حتى لو لم تكن لدى المريضة رغبة في الإنجاب ومنها مستوى السكر في الدم، ومستوى هرمون الأنسولين في الدم، مستوى الدهنيات، ويتم الفحص مرة واحدة كل عام، كذلك يجب فحص نسبة هرمون الغدة الدرقية.
التكيس وتأخر الإنجاب
• هل كل السيدات اللواتي يعانين من تكيس في المبايض يعانين أيضا من تأخر في الإنجاب؟
ـ إذا أدت درجة تكيس المبايض إلى عدم حدوث التبويض، فبالتالي سيكون هناك تأثير على القدرة على الإنجاب، ولكن في بعض الحالات تكون هناك علامات على وجود تكيس في المبايض لكن من دون تأخر في الإنجاب.
• هل ممكن وجود دورة منتظمة من دون تبويض؟
ـ نعم، لكن حدوث تبويض يعتمد على الفترة ما بين الدورتين المتتاليتين.
• هل يمكن الاعتماد على درجة حرارة الجسم كعلامة لحدوث التبويض في وجود تكيس في المبايض؟
ـ هذا يعتمد على درجة التكيس.
علاجات متنوعة
• هل استعمال الكلوميد مفيد في حالات تكيس المبيض؟
ـ نعم، يمكن استعمال الكلوميد في هذه الحالات ولكن حوالي 40% منهم يحدث لديهن الحمل إذا حدث التبويض ويستعمل لمدة 3 – 4 دورات شهرية متتالية.
• هل يؤثر تكيس المبايض على نوعية البويضات؟
ـ نعم تكيس المبايض يؤثر على نوعية البويضات، أما بسبب ارتفاع نسبة هرمون الأنسولين في الدم أو بسبب تأخر التبويض.
• ما فائدة علاج الكورتيزون إضافة إلى العلاج بمنشطات التبويض؟
ـ إن الكورتيزون يساعد في تخفيض مستوى الهرمونات الذكرية التي تكون عالية في هذه الحالات وهذا يساعد في حدوث التبويض، ولكن استعماله يجب أن يكون بحذر وباستشارة الطبيب المعالج، حيث ان له تأثيرا على هرمون الأنسولين في الدم.
• هل هناك أهمية لاستعمال البروجسترون (المثبت) في حالات تكيس المبايض؟
ـ عادة الحالات التي تعاني من تكيس المبايض يكون مستوى هرمون البروجسترون منخفضا ولذلك من المستحب إعطاء البروجسترون كحبوب أو تحاميل مهبلية لدعم بطانة الرحم.
تنشيط المبايض
• هل يمكن استعمال أدوية مرض السكر مع أدوية تنشيط المبيض؟
ـ نعم يمكن ذلك وقد أصبحت هذه الطريقة شائعة بين الأطباء، وفي بعض الحالات يمكن استعمال أدوية مرض السكر 3 –6 أشهر قبل استعمال منشطات المبايض، تعتمد طول الفترة على مستوى هرمون الأنسولين في الدم في هذه الحالات.
• هل وجود تكيس المبايض يزيد من فرص حدوث التنشيط فوق المتوقع للمبايض؟
ـ نعم، وذلك لوجود بويضات صغيرة متعددة في هذه الحالات ولذلك فان الهدف هو تنشيط نضوج بويضات معينة دون أن يحدث للبويضات الصغيرة وعلميا وجد ان استعمال دواء مرض السكر Metformin يقلل من حدوث الاستجابة الزائدة.
• هل يجب تناول علاج أسبرين الأطفال خلال العلاج لحدوث الحمل في هذه الحالات؟
ـ في الحقيقة هذا القرار يترك للطبيب المعالج حسب حالة المريضة، وهناك دراسات تبين أن فرصة إتمام الحمل من دون مضاعفات تزيد عند استعمال أسبرين الأطفال.
البطانة الرحمية الهاجرة
• هل هناك علاقة بين تكيس المبايض ومرض البطانة الرحمية الهاجرة؟
ـ في الحقيقة الجواب غير معروف، وان وجد المرضان معا فهناك احتمال وجود أسباب وراثية يكون لها علاقة بالموضوع.
• ما العلاج الجراحي لتكيس المبايض أو ما يعرف بثقب المبيض أو استئصال جزء من المبيض؟
ـ بالنسبة لاستئصال جزء من المبيض فهي طريقة جراحية قديمة ولا تستعمل، لأنها تحتاج إلى اجراء فتح بطن مما يؤدي إلى مضاعفات كالالتصاقات، التي تؤدي بدورها إلى العقم.
أما الطريقة الأخرى، وهي الأكثر شيوعا الآن، فهي إجراء عملية تثقيب للمبيض عن طريق استخدام المناظير الجراحية من خلال عمل فتحات صغيرة في البطن، ونسبة نجاح العملية تصل إلى 50 % - 70 % لكن في بعض الحالات تصل نسبة النجاح إلى أقل من 25 %، فالنتيجة تختلف من طبيب إلى آخر حسب طريقة علاجه.
ارتفاع هرمون الحليب
• ماذا عن ارتفاع هرمون الحليب في الدم، وكيف يتم علاجه؟
ـ ارتفاع مستوى هرمون الحليب في الدم يكون موجودا في معظم هذه الحالات وهذا الارتفاع يمكن أن يؤدي إلى إفراز الحليب من الثدي، أو يؤدي فقط إلى اضطراب الدورة الشهرية. وفي حالات نادرة يكون هذا الارتفاع بسبب وجود ورم في الغدة النخامية، وهذا يستدعي اجراء فحص رنين مغناطيسي للدماغ، ويمكن استئصال المرض جراحيا. ويوجد علاج دوائي لحالات ارتفاع هرمون الحليب في الدم وهو مفيد جدا.
• هل تزيد نسبة الاجهاض في حالات تكيس المبايض؟
ـ لوحظ وجود تزايد في نسبة الاجهاض في حالات تكيس المبايض تصل إلى 45% لكن السبب غير معروف، ويقال ان ذلك بسبب ارتفاع LH في هذه الحالات.
وبعض الدراسات تثبت أن ارتفاع مستوى هرمون الأنسولين يؤثر على انغراس الأجنة وأيضا على مرحلة تطور الجنين.
سكر الحمل
• هل المصابات بتكيس المبايض لديهن استعداد أكبر لحدوث مرض سكر الحمل؟
ـ هناك احتمال حدوث مرض سكر الحمل في هذه الحالات.
• هل هناك فرصة للشفاء تماما من تكيس المبايض بمجرد حدوث الحمل؟
ـ لن يكون هناك شفاء تام، ولكن في بعض الحالات تحدث تغيرات في جسم المريضة خلال الحمل، مما يؤدي إلى انتظام الدورة بعد الولادة.
• ما الأدوية المستعملة في علاج أعراض تكيس المبيض؟
ـ حبوب منع الحمل من الأدوية المستعملة لعلاج هذه الحالات حيث انها تنظم نزول الدورة الشهرية، وكذلك الأدوية المضادة للهرمونات الذكرية، وأدوية علاج البشرة وحب الشباب والشعر الكثيف.
• ما الطرق المستعملة لتنظيم الدورة الشهرية؟
ـ يمكن استعمال حبوب منع الحمل، لكن بعض النساء يرفضن هذه الأدوية، وفي هذه الحالة يمكن استعمال حبوب البروجسترون مثل Provera.
• هناك فتيات مصابات بمرض تكيس المبيض.. في رأيك هل يجب علاجهن قبل الزواج ام بعده؟
ـ غالبا يعالج بعضهن من الأعراض مثل زيادة الشعر أو السمنة، لكن تنصح الفتاة عادة بعلاج التبويض بعد الزواج وعليها فقط عمل سونار على البطن وبعض فحوصات الدم المخبرية قبل الزواج.
خطوات للتعايش مع المرض
• ما رأيك في لجوء بعض السيدات لعلاج تكيس المبيض بالاعشاب؟
ـ هذا سؤال وجيه، لكن للأسف لا توجد لدي اجابة عليه لانه لا توجد دراسة طبية في هذا المجال.
• بماذا تنصح السيدة حتى تتعايش مع مرض تكيس المبايض بصورة سليمة؟
ـ أولا: اتباع نظام غذائي سليم قليل الكربوهيدرات.
ثانيا: ممارسة الرياضة بشكل منتظم.
ثالثا: عمل فحوصات دم مخبرية وعمل سونار مرة كل عام.
• هل هناك نظام غذائي تنصح السيدة بمتابعته في هذه الحالة؟
- أن يكون كما ذكرت قليل الكربوهيدرات حتى يساعد على التقليل من افراز نسبة الأنسولين.







Pictures%5C2009%5C06%5C15%5Ce4509d53-1b0a-4ec5-94cd-d7d771631f70_maincategory.jpg
محمد فريد صلاح
القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
09-08-2011, 09:06 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

حتى لا تكون فترة الصيف.. خطرة

Pictures%5C2009%5C06%5C16%5C6a3968f0-0ea5-45fe-8c99-12aef47d071d_main.jpg


كتبت د. خلود البارون:
ينصح الخبراء الوالدين بأخذ كل الاحتياطات للحرص على سلامة أطفالهم أثناء فترة الصيف. فمع انتهاء فترة المدارس، سيقضي أطفالنا فترة أقل في المنزل، ووقتا أطول في اللعب والركض في الخارج. وبالطبع، يعد ذلك أمرا ممتعا ومفيدا ويدل على نشاطهم واستمتاعهم بوقتهم، لكن المتعة تستمر إلى ان يصاب احدهم بالأذى. وهو ما يحدث لنسبة كبيرة من الأطفال من جراء لعبهم وجريهم وفضولهم، خاصة خلال الطقس الحار.

على الرغم من ان معظم اصابات الأطفال لا تتعدى الجروح البسيطة والتورم أو الكدمات، فإن البعض قد يصل به الحد الى الإصابة بالكسور والحروق، وهو ما سيترتب عليه التزام الطفل بالراحة بعد الإصابة ومنعه من الحركة واللعب، والاكتفاء بالجلوس لمشاهدة التلفاز أو لعب ألعاب الكمبيوتر فقط، بينما يشاهد اقرانه يلعبون في الملاعب والحدائق وعلى الشاطئ.
وأحيانا قد تصل بعض اصابات الأطفال إلى الحد الخطر، وتسبب مضاعفات وإعاقات تبقى مع الطفل لفترة طويلة مثل إصابات الدماغ والظهر، كما يمكن ان يسبب الأذى لنفسه بشكل مهدد للحياة.
ففي عام 2007 نشرت دراسة أميركية قامت بها جمعية «امن الطفل»، أشارت إلى ان الإحصائيات تدل على ان 42% من الحوادث غير المقصودة التي نتجت منها وفاة الطفل خلال لهوه حدثت في فترة الصيف. فيما ارتفعت وفيات الأعمار ما بين 10 إلى 14 سنة إلى نسبة 45% خلال فترة الصيف.
ونسبت الدراسة الأسباب الخمسة الرئيسية لوفاة الطفل خلال فترة الصيف إلى التالي: الغرق، الرعونة في قيادة الدراجة، الوقوع من ارتفاع، اصطدامات مرورية بالحافلات، وحوادث السير.
كيف نحميهم؟
السؤال الذي يطرح نفسه هنا: كيف نحمي أطفالنا؟
حول هذا التساؤل تقول البروفيسورة بيث وايلمان، المتخصصة في مجال علم النفس من جامعة كنت البريطانية، ان إشراف الكبار أو الوالدين هو مفتاح ضمان سلامة الطفل. وأضافت قائلة: «أمر الطفل بضرورة لبس خوذة الدراجة عند قيادتها أو عدم الركض على حافة المسبح أو الدخول عميقا في البحر لا يعد لوحده امرأ كافيا ان لم يتبعه إشراف ومتابعة من قبل الوالدين. فحتى الأطفال الذين يقولون إنهم يفهمون القوانين ويرددونها على مسمع من الوالدين، من الممكن ان لا يستوعبوا تماما معنى هذه القوانين وأهميتها، وبالتالي يتوقفون عن تطبيقها متى ما التفت الوالدان أو ابتعدا عنهم. وعليه، تعد متابعة وإشراف الوالدين كشبكة الأمان، حيث ترتبط تلك بتقليل نسبة تعرض الأطفال للأذىكثيرا.
اقتراحات
وتقترح جمعية «أمن الأطفال» مجموعة من الطرق للحفاظ على سلامة الأطفال، منها الآتي:
- لحمايتهم من الوقوع، احرصوا على وضع الكراسي والأثاث والطاولات بعيدا عن النوافذ، مع وضع قضبان الأمان لكل النوافذ التي تعلو عن الطابق الأرضي. ولا تسمحوا للأطفال باللعب على السطح أو في الشرفة أو قرب نافذة مفتوحة ما لم يكن لها قضبان حماية.
- راقبوا الطفل بشكل جيد عندما يلعب لوحده في ساحات الألعاب، ولا تدعوه يتسلق ألعابا لا تناسب عمره، أو مكسورة، أو غير مثبتة جيدا.
- من المفضل البحث عن ساحات الألعاب المغطاة بالأسطح اللينة وغير الخشنة، مثل تلك المغطاة بالرمال أو العشب أو الإسفنج، وان تكون تحت الألعاب وتمتد إلى مسافة كافية (عدة إقدام) حولها.
- تأكدوا من ان الطفل يلبس معدات الأمان المناسبة لما يمارسه من هواية، فمثلا يجب على من يمارس قيادة الدراجة ان يلبس الخوذة وواقي الركبة والكوع. وتأكدوا بانها تناسب مقاس الطفل.
- عند الذهاب لممارسة السباحة، احرصوا على مراقبة الأطفال طوال الوقت أثناء فترة لعبهم حول المسبح وفيه أو الشاطئ أو حتى عند نوافير المياه أو أي مكان يوجد فيه بركة من الماء. فلا تسمح لنفسك بان تغفل عن مشاهدة طفلك حول الماء. لان ما يتطلبه الغرق هو ثواني قليلة من عدم الانتباه فقط.
خطر لعب الأطفال على جهازهم الهضمي
والأمر الآخر الجدير بالذكر أيضا، هو ان وجود الأطفال في المنزل خلال فترة العطل الصيفية يقترن بتزايد إقبال الأسر على محلات لعب الأطفال لشراء ألعاب حديثة إشباعا لرغبات أطفالهم. بيد ان دراسة أميركية حديثة أجريت على مجموعة من الحوادث في مركز مستشفى سينسيناتي الطبي للأطفال بالولايات المتحدة حذرت من الأخطار الصحية التي قد تطال الأطفال بسبب تلك الألعاب.
فقد نبه الباحثون الآباء أن ينتبهوا لخطر ابتلاع أطفالهم أجزاء من تلك اللعب، خاصة التي تحتوي على قطع مغناطيسية. وأجريت تلك الدراسة من خلال تحليل 128 حالة لأطفال ابتلعوا قطعا مغناطيسية في 21 دولة، وتوصلت إلى أن فضول الأطفال وعدم وعيهم بالخطر عادة ما يدفعهم لوضع هذه في أفواههم.
وأشار الباحثون إلى انه عند هضم تلك الأجزاء الصغيرة، خاصة القطع المغناطيسية، تلتصق تلك بعضها ببعض عبر جدار الأمعاء، ما يؤدي إلى نقل العدوى إلى الجهاز الهضمي، فيتطلب ذلك إجراء جراحة عاجلة، حتى لا تسوء الأحوال وتصل إلى درجة الموت. ومن المستغرب ان نتائج الدراسة أشارت إلى أن معظم الآباء لا يكترثون عند ابتلاع أطفالهم لتلك القطع الصغيرة ولا يسعون للاستشارة الطبية بأسرع وقت.
وقال الدكتور آلان أويستريتش، أستاذ الأشعة في المركز الطبي: «معظم القطع المغناطيسية التي يكتشف ابتلاعها من قبل الأطفال تكون من مكونات اللعب عالمية الماركات. فضلا عن أن معظم الأطفال كانوا يبلغون من العمر خمسة أعوام أو أقل وعليه فهم يعتمدون على آبائهم أو المربية».
المتوحدون أكثر عرضة
كما بينت نتائج الأبحاث أن نسبة %16 ممن يبتلعون القطع المغناطيسية من الأطفال الذين يبلغون أربعة أعوام فما أكثر، يكونون مصابين بالتوحد. لذلك عند الشك في ان الطفل ابتلع قطعة ما يجب الاعتناء به بشكل طبي سريع، خاصة إذا كان مصابا بالتوحد أو يعاني من اضطرابات أخرى، خاصة في النمو.
وقال أويستريتش: «يجب طلب إجراء أشعة على البطن إذا اشتبه الأبوان في أن طفلهما ابتلع قطعا مغناطيسية».
وشددت الدراسة في النهاية على ضرورة توخي الأبوين للحذر خلال أوقات الترفية واللعب الخاصة بأطفالهم.

احذروا عند شراء لعب الأطفال

حث القائمون على الدراسة الآباء بضرورة الاهتمام الخاص بما يشترونه لأطفالهم من الألعاب نظرا الى أن التحذيرات التي تكتب على الألعاب التي تحتوي على قطع مغناطيسية ليست إلزامية، وعليه فقد لا تكون موجودة في بعض الأحيان. ونبهوا إلى أن أعراض ابتلاع القطع المغناطيسية قد لا تكون واضحة لكونها تشبه تلك المصاحبة لنزلات البرد، ومع الوقت ستؤدي إلى نوبات من الغثيان أو القيء أو مغص في البطن.


القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
14-08-2011, 02:07 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

سمير عبد الرزاق رئيس وحدة الطب الرياضي تقنياتنا تبهر الأطباء فلا حاجة للابتعاث إلى الخارج

Pictures%5C2009%5C06%5C21%5C780993c8-941f-4a19-9883-7599f34140c7_main.jpg


أشار د. سمير عبد الرزاق ابراهيم، استشاري الطب الرياضي، ورئيس وحدة الطب الرياضي المعنية بعلاج إصابات اللاعبين، والتي تتضمن إصاباتهم العظمية والعضلية عموما ومن أهمها الركبة، إلى أن أكثر الإصابات التي ترده هي إصابات تلحق الضرر بمفصل الركبة، وذلك لكون الكثيرين يحبون ممارسة رياضة كرة القدم، كما إن الركض والقفز يعد جزءا في معظم الألعاب الرياضية، الأمر الذي يحمل الركبة ضغطا وتوترا لا تتحمله، وخاصة لو لم تكن متهيئة لذلك. وأضاف: «فيما يعد اللعب الخشن والضرر الذي يلحقه اللاعبون بعضهم ببعض، وإن كان يحصل دونما قصد، سببا رئيسيا في حدوث إصابات الملاعب، كأن يركل اللاعب الكرة ويصيب بها لاعبا أو يقوم بحركة خاطئة تسبب خلع مفصل ركبته مثلا».
أسباب إصابات اللاعبين:

مصدر الإصابات الرياضية هي أخطاء تنبع من 3 عوامل:
- أخطاء في اللاعب.
- أخطاء في المدرب.
- أخطاء في الملعب.

اللاعب
ـ تؤثر راحة اللاعب النفسية على طريقة وأسلوب لعبه، فإن كان عصبيا ومشحونا أكثر من اللازم فقد ينتج عن ذلك عصبية وخشونة في اللعب مما قد يؤذي الآخرين أو نفسه، وعليه يجب الاهتمام بصحة اللاعب النفسية والاعتدال في شحنه قبل النزول للملعب.
ــــ الإهمال في المحافظة على الصحة، مثل التدخين وشرب الكحوليات وإدمان المخدرات أو إهمال علاج الأمراض، مثل عدم التحكم في السكر والضغط والوزن ضمن معدلاتهما الطبيعية.
ــــ كثرة السهر وقلة النوم والراحة.
ــــ إذا كان جسمه غير لائق لممارسة الرياضة، كأن يكون قد فقد لياقته البدنية، لعدم التزامه بالتمرين اليومي، او لعدم تمرنه بشكل كاف لتجهيز بدنه لممارسة الرياضة أثناء المباراة.
ــــ عدم الإحماء قبل دخول الملعب أو اللعب بشكل زائد عن اللزوم مما قد يسبب إرهاق وأنهاك العضلة أو حدوث شد فيها.
ــــ اتباع أسلوب اللعب الخشن، ومن مظاهر خشونة اللعب مثلا ان يدخل لاعب على آخر ليمنعه من تسديد الإصابة من خلال ضرب قدمه أو جذب رجله أو الارتماء بنفسه امامه.

الملعب
ــــ الا تكون أرضية الملعب مستوية مثلا نتيجة لفقدان بعض الحشيش أو عدم تهذيبه.
ــــ أرضية غير مناسبة لنوعية الرياضة، كأن تكون قاسية أو لينة أكثر من اللازم أو من مادة غير مناسبة للعبه مثلا قار بدلا من خشب الباركية، أو الرمل بدلا من العشب.
ــــ الإضاءة السيئة.
ــــ أرضية مبللة بالماء.
ــــ وجود حواجز حادة تحيط بالملعب أو بالقوائم المحيطة بالمرمى.
ــــ استخدام كرة أو أدوات عموما غير مناسبة، بحيث لا تتبع الشروط والقياسات العالمية، فمثلا لا بد إن يكون للمضرب المستخدم وزن وحجم معين للعبة التنس.

المدرب
ــــ تعامل المدرب الخاطئ في عملية شحن اللاعبين وتوجيههم.
ــــ تعامله الخاطئ مع إصابة اللاعبين فالمعظم يحطون له بخاخ مسكن للألم والثلج حتى يمكن للاعب إن يدخل المبارة ليكمل اللعبة. هنالك أطباء متخصصون بإصابات اللاعبين الرياضية، يقومون بفحص اللاعب عند إصابته وليقرروا إن كان لائقا ليكمل اللعب أو يجب إن يرتاح.

كيف يصاب الرياضي على الرغم من عضلاته القوية؟
بين الاستشاري بأن العضلات تساعد المفصل على الحركة وتتحمل معه الجهد والضغط بيد أنها لا تمنع الإصابة والأذى عنه وبخاصة لو أصيب بضربة مباشرة. وتابع موضحا: «فمن الممكن ان يدخل على اللاعب لاعب آخر ويقوم بضرب ركبتة مباشرة أو إن تفلت منه الكرة عندما يهم ويستجمع قواه لركلها أو قد يقع على الركبة وهي مثنية وبشكل مضر. ليتسبب ذلك بحدوث إصابة في عضلات وأوتار وغضروف الركبة أو احدهما. ومن اشهرها الإصابة بتمزق أو قطع في الرباط الصليبي. وهذا لا يشمل فقط إصابات ممارسي الرياضة، بل قد تحدث للجنود ولذوي الأعمال البدنية. فمن الممكن لمن يقفز لارتفاع أو يسقط من الأعلى ان يصاب بقطع بالرباط أو تمزق الغضروف.

التشخيص
بالإضافة لفحص المريض إكلينيكيا، فيعتمد التشخيص مبدئيا على اخذ تفاصيل قصة الإصابة، لتحديد إن كانت الإصابة في الغضروف أو الرباط. وفسر الاستشاري قائلا: «فعادة يتمكن المعالج من تحديد الإصابة بشكل مبدئي من خلال كيفية حدوث الإصابة وما تبعها. فمثلا، لو قال المصاب انه كان يلعب كرة القدم وأصيب بضربة مباشرة على الركبة (من الجانب أو الأمام أو الخلف) أو إن ساقه فلتت منه إلى الهواء أثناء ركله للكرة. وشعر بعد ذلك بألم شديد للغاية لدرجة انه لم يحس بمن حوله من شدته وأشار إلى سماعه لصوت «طرقعة» في الركبة مصحوب بتورمها المباشر. فكل ذلك يدل على وجود إصابة في الرباط الصليبي أو حدوث كسر، لان ذلك مقرون بألم شديد وتورم. وللعلم فالتورم يحدث نتيجة لوجود تروية دموية عالية في الرباط والعظام».

تورم الغضروف مرتبط بأعراض
وتابع الاستشاري سمير قائلا: «من الجانب الآخر، فحدوث تمزق في الغضروف أو انقطاعه له أعراض مختلفة عما ذكر سابقا. حيث يرافقها شعور بألم غير معروف المصدر ليشمل منطقة الركبة بأكملها، ولا تسمع فيها صوت «طرقعة» وإن تورمت فيكون ذلك في اليوم التالي من الإصابة. وللتفسير، فيرجع ذلك لعدم وجود تروية دموية في الغضروف ولذا فالمكان الذي تضرر لن يخرج منه دم».

الفحص الإشعاعي
وللعلم، فالتصوير بالأشعة العادية (اكس) لا يظهر للمعالج معلومة عن حالة العضلات أو الغضروف أو الرباط، فكل ما يظهره هو حالة العظام لتكشف عن اي كسر أو تفتفت أو خلع أو أي تكلس في أجزاء من المفصل أو العضلات.
كما لا يؤخذ التصوير المقطعي بالرنين المغناطيسي كأساس للتشخيص، ولذا فغالبا لا يطلب من الشخص إجراؤها. وإن تطلبت الحاجة فعادة ما يستعان بعمل منظار للركبة، لكونها أداة تشخيصية دقيقة تمكن المعالج من رؤية حالة الركبة بعينيه، فيما إن التصوير فقد يظهر شيئا غير مهم للحالة أو لا يظهر الخلل بدقة. كما إن للمنظار فائدة أخرى، من خلال استخدامه كأداة علاجية أيضا. فمن الممكن إدخال أدوات جراحية من خلال المنظار لتنظيف المفصل من الإفراز الالتهابية أو لقص وإزالة أو خياطة لأجزاء المفصل الداخلية. وأكد الاستشاري قائلا: «وغالبا ما اشرح للمصاب بان المنظار أكثر فائدة من التصوير، لأنني أعالج الركبة وليس صورة في الأشعة».

ما نراه في المنظار

يمكن من خلال المنظار رؤية حالة الغضروف وبالتالي تحديد العلاج الأنسب. فلو وجد اثر للدماء في منطقة التمزق أو الاهتراء، فهنا لا تزال بل يكتفى بالخياطة والاعتماد على التروية الدموية في عملية الالتحام والشفاء الذاتي. بينما يدل عدم وجود اثر للدم في المنطقة على موتها، وبالتالي تتم إزالة المنطقة المتمزقة فقط. ومن دون تعويض لها.

العلاج
العلاج المبدئي أو التحفظي:
ينصح بالراحة مع تناول مضادات الالم والالتهاب
- وضع لفافة حول الركبة.
- الاستعانة بالعلاج الطبيعي وغيرها من طرق العلاج التكميلي.
قد تنفع هذه الخطوات في تخفيف الألم وإتاحة فرصة للجسم ليشفي نفسه بنفسه. واما لو استمر الألم فيخضع للفحص بالمنظار للتشخيص ولعمل العلاج الممكن والمناسب له.

اقتراح العملية
لا يقترح على المريض إجراء العملية الجراحية إلا عند استمرار التورم والألم، على الرغم من العلاج، أو كان راغبا في العودة إلى ممارسة الرياضة بعد العلاج مرة ثانية.
لذا، نبه الاستشاري على أن معظم المصابين بالضرر في الرباط أو الغضروف لا يحتاجون للعمليات، لان العلاج التحفظي من الممكن أن يخفف الألم ويقوي العضلات بحيث تزداد قوة ومرونة الركبة لتناسب مهام الحياة اليومية، وبذلك يتفادى الخضوع للعملية الجراحية.

النقاهة بعد العملية
يظل المريض في المستشفى بعد خضوعه للعملية الجراحية لفترة نقاهة لمدة 3 إلى 4 أيام. ويبدأ المريض بالمشي بالتوكؤ على عكازين من اليوم الثاني بعد العملية، فقد وجد أن استخدام العكاز وتحريك المفصل بعد إجراء العملية له تأثير كبير في تقليل ترشيح الركبة. ويخضع لجلسات من العلاج الطبيعي التي تمهد لمفصل الركبة الطريق للعودة إلى العمل بشكل طبيعي. وينصح بمتابعة جلسات العلاج الطبيعي لفترة تصل أحيانا إلى 6 أشهر حتى تعود صحة الركبة إلى عهدها الطبيعي.

مضاعفات إهمال الرباط الصليبي
عند اهمال الرباط الصليبي أو الغضروفي، مع الوقت، تتطور الإصابة بعد مدة تتراوح ما بين 10 و12 سنة لتؤدي إلى خشونة في مفصل الركبة. وعليه فركبة الرياضي معرضة للخشونة.

تقنية جديدة وجيدة
وعن المادة المستخدمة لزراعة رباط الركبة الصليبي، فيمكن استخدام: رباط صناعي أو رباط اخذ من متبرع ميت أو من عضلة من جسم المصاب. وتعتبر تقنية اخذ ألياف من عضلة في الركبة أو الجسم عموما كالأفضل عموما، لأنها تتفادى ردة فعل الجسم تجاه الجسم الغريب. وعليه، فتتبع مراكز العلاج في أوربا وأميركا تقنية تعويض ودعم الرباط من خلال ألياف عضلات الركبة ذاتها. ولكن لو كانت الإصابة كبيرة نتيجة لتقطع في عدة أربطة فمن الممكن الاستعانة بألياف عضلات الركبة الأخرى السليمة. وأضاف الاستشاري سمير: «ولكننا ولله الحمد، نتبع تقنية قمنا بتطويرها في الرازي ولها نتائج جيدة جدا وهي استخدام الرباط ذي الضفيرتين، حيث تكون الضفيرة الأولى أليافا من الجسم نفسه، ومدعمة برباط صناعي». فهذا الإجراء لن يضر الرجل السليمة.

العضلات المحيطة
وحول نسبة نجاح عملية زراعة الرباط، أفاد الاستشاري: «يعيش الرباط المزروع من خلال تقبل الجسم ودعمه بتكون تروية دموية له. وهو ما يحدث في 95% من الحالات، خلال 3-4 اشهر. وعادة ما يستعان هنا بالعلاج الطبيعي للعضلات المحيطة بالركبة لتقويتها وتنشيط الدورة الدموية. وعادة ما يتمكن اللاعب من العودة الى أرض الملعب بعد 6 اشهر من العملية إذا ما كانت فحوصات كفاءة الرباط وحالة الركبة ايجابية.
ولكن أحيانا، فقد لا يتقبل الجسم الرباط ليس لفشل في العملية، ولكن لأسباب خارجة عن السيطرة وترجع للجسم ولعدم تقبله لمادة الرباط من أول مرة. ونتيجة لذلك فلا تتكون له تروية دموية فيموت. وهنا يحتاج المصاب لإعادة العملية.

زراعة الغضروف
وعن تقنية زراعة الغضروف، أشار الاستشاري إلى عدم وجود أبحاث تثبت أفضليته أو فائدته بشكل جدي، بالإضافة إلى كونها عملية مكلفة. وتتم فيها زراعة غضروف مأخوذ من ركبة الميت. وللعلم، فقد بينت الأبحاث ان هذه التقنية مصحوبة بخطر حدوث ردة فعل ورفض الجسم له. ولذلك، فلا تمارس هذه التقنية في معظم المراكز العالمية وضمنها الكويت، باستثناء بعض المراكز في ألمانيا وأميركا.

لا نحتاج لتسفير اللاعبين
ومن كل ما ذكر، نتبين ندرة أن يحتاج المصاب الرياضي المحلي للسفر للعلاج في الخارج، لتوافر مختلف طرق العلاج محليا، وبشكل يكون أحيانا على جودة وكفاءة أكثر من معظم مراكز العلاج العالمية. واكبر دليل هو إشادة الأطباء الزائرين المتخصصين بهذا وبتقدم الطب الرياضي لدينا، ومفاجأتهم بوجود كل التقنيات لدينا بالإضافة إلى تقنيات أكثر تطورا.

أيمكن لكبير السن ممارسة رياضة الكرة؟
أشار الدكتور إلى أن التقدم في العمر لا يقلل من فائدة وضرورة ممارسة الرياضة، ولكنه يقنن منها، وأضاف مشيرا: «فممارسة الرياضة مفيدة عموما ولكن يشترط أن تتبع حدود تناسب صحة الشخص وحالته البدنية. فكما هو معروف، إن التقدم في العمر يؤثر في مرونة العضلات والاربطه، بالإضافة إلى ضعف في الغضروف. وعليه فمن الطبيعي أن يصاب الكبير بالسن بدرجة من الخشونة في المفاصل، وتيبس في العضلات، وبالتالي فعليه أن يراعي عدم إرهاق أو الضغط على الركبة. حيث يتوجب عليه التقليل من الجري أو القفز، وأن يقلل من مدة مشاركته في أي مباراة رياضية. وانصحه ان يستمع إلى إشارات جسمه، ويكون هو دليل نفسه، فإن أحس بالألم يجب عليه التوقف والراحة حتى يتفادى الإصابة بقطع في احد الأربطة أو الأوتار.

احذر غير المختصين
في النهاية نصح الاستشاري سمير جميع المصابين بعدم اللجوء والاستعانة بغير المتخصصين مثل ممارسي الطب الشعبي بالخبرة وبلا شهادة طبية معتمدة. وتابع موضحا: «فمعظم من يمارسونها بالخبرة كالعلاج، يسببون الضرر دونما دراية كأن يزيدوا من حالة التمزق إلى القطع الكامل، ومن الشرخ العظمي إلى الكسر الكامل. ولذلك فعلى المصاب قصد الطبيب المختص للتشخيص والعلاج، وإن يسألاه عن الطرق العلاجية المتوافرة ويناقش معه أي علاج يثير فضوله. فالمختص أكثر خبرة من المريض لكونه يتعامل مع العديد من المرضى ويتابع آخر التطورات الطبية. ولو كانت هنالك من طريقة علاج جيدة، فلن يبخل المعالج بالنصيحة والإرشاد».

تطورات كبيرة في الرازي
نوه الاستشاري سمير إلى التطور الطبي الذي وصلت إليه الكويت في مجال التعامل وعلاج إصابات الركبة، وبين قائلا: «فالاختصاصيون في مستشفى الرازي في الكويت هم الأكثر نشرا للأبحاث والدراسات العالمية على مستوى الشرق الأوسط. ومنها أبحاث تنشر في دوريات ومؤتمرات أوروبية وأميركية. وعلى سبيل المثال وليس الحصر، فقد اخترعنا تقنية متميزة ويشاد بها عالميا، وهي تقنية زرع الرباط الصليبي باستخدام الضفيرة (الرباط) المزدوجة. فكل العالم يتبع تقنية الضفيرة الأحادية، ونحن منذ 3 سنوات نتبع تقنية الضفيرة الثنائية، والتي تنشر نتائجها عالميا لكونها توفر قوة تحمل للركبة أكثر قربا لوضعها الطبيعي. والدليل على نجاح هذه التقنية وانتشار الوعي هو أن المريض أصبح مثقفا ويأتي طالبا لها. والجدير بالذكر، أن العمليات الجراحية للرباط الأمامي والصليبي وللغضروف تجري بمعدل 6 إلى 7 أسبوعيا. ويجب هنا الإشارة إلى أن جميع عمليات تركيب البدائل الصناعية تتم للمفاصل كافة في الكويت وبنجاح. وذلك لتوافر الكوادر المؤهلة والمفاصل الصناعية من قبل وزارة الصحة.

هل يرجع لأرض الملعب؟
حول إمكان عودة المصاب الى الممارسة الرياضة بعد خضوعه لعملية جراحية لعلاج الركبة، أكد الاستشاري ان ذلك هو الهدف الأول من إجراء العملية للاعبين، حيث يمكنهم عادة الرجوع لممارسة الرياضة بعد 6 اشهر من وقت الخضوع لعملية خياطة أو تصليح الرباط أو الغضروف، وذلك بشرط اتباعه خطة العلاج والإرشادات الطبية.

Pictures%5C2009%5C06%5C21%5C8ba495a7-2668-40e9-9515-eb9bf4f69a22_maincategory.jpg
• سمير عبد الرزاق ابراهيم
Pictures%5C2009%5C06%5C21%5C9d68d05e-fdf3-48fd-8dca-95f4fe4dde28_maincategory.jpg






الفلات فوت (القدم المسطحة)
Pictures%5C2009%5C06%5C21%5Cff983e15-68a1-4b22-bc76-0e396d381561_main.jpg


القدم المسطحة هي عبارة عن حالة يختفي أو يكاد يختفي فيها تقوس باطن القدم، الممتد في أسفل القدم ما بين الكعب والأصابع، مما يجعل أخمص القدم يستقر مفلطحاً على الأرض. وللتنبيه، فهي حالة عادية تصيب حوالي 20% من الأطفال، ويعتبر وجودها طبيعيا في سن ما قبل قدرة الطفل على السير ثابتا (اقل من سنة) نتيجة لعدم اكتمال نمو الجزء المنحني في باطن القدم، حيث ينمو في مرحلة الطفولة، ويكتمل نموه عادة في حوالي سن السادسة، بعد ما تتشكل وتنضج أربطة وعضلات باطن القدم تماماً.
وبعد ذلك تصل نسبة استمراره في البالغين بإصابة شخص من بين كل 7 أشخاص.
ولا بد إن يعلم الوالدان إن هنالك قدما مفلطحة متغيرة أو «متحركة»، بمعنى إن المصاب يمكنه التحرك والمشي بلا ألم لان التقوس يظهر أثناء الجلوس أو أثناء الوقوف، فيما يختفي في الوضع الآخر.

الأعراض
كثير من المصابين بتفلطح القدم لا يشعرون بأي أعراض، ولكن قد يشتكي بعضهم من الإرهاق أو الألم أو التيبس في القدم أو الساق أو أسفل الظهر.
وعليه فإن كان تفلطح القدم مصحوب بالإحساس بالألم والسير بشكل غير طبيعي، فهنا يفضل اللجوء للطبيب حتى يتم تشخيص الإصابة. وعادة ما يصف الطبيب استخدام دعامة مناسبة (من مادة لينة أو صلبة) يتم وضعها في الأحذية للمساعدة في توزيع الثقل على كامل القدم، وإرشاد المصاب إلى تمرينات تسهم في تقوية أربطة وعضلات القدم الضعيفة.

الأسباب
تظهر القدم المسطحة نتيجة حدوث ارتخاء شديد في الأربطة، وضعف في قوة العضلات المحيطة بالقدم. ويمكن إن يكون لذلك علاقة بزيادة الوزن أو العامل الوراثي. وهناك العديد من الأسباب المحتملة للقدم المسطحة، تشمل التشوه الخلقي وتكسر العظم والموضع غير الطبيعي للعظم وتمزق الأربطة والتهاب أو ليونة المفاصل أو الضعف العصبي.

غالبا لا تعالج
يشير الخبراء إلى إن وجود حالة القدم المفلطحة، ليس لها مضار إن لوحظ عدم تأثيرها على حركة المصاب بصورة عادية. ومن جانبه، أشار الاستشاري سمير إلى إن حالة الفلات فوت لا يتم علاجها في الغالب. وقال: «حتى لو كان يعاني من التفاف في رجله للخارج إذا لم يشتك من لم أو اعتلال في المشي والحركة. وإن بينت نتيجة التصوير بأشعة الرنين المغناطيسي، إن العضلات جيدة ولا يوجد بها قطع أو شد فلا تعالج لعدم وجود الضرر. وحتى لو وجد الضرر فعادة ما يقتصر العلاج فقط بوضع «سنادة» أو دعامة صلبة(حديدية) في الحذاء لدعم تقوس القدم. فيما لا يلجأ للعمليات الجراحية إلا في حالات نادرة».
وقد أشار الدكتور إلى إن المشكلة الحقيقة في كثير من الأحيان تكون في الوالدين وليس في الطفل، لأنه لا يعاني أي شيء، فيركض ويمرح دونما مشكلة. وعلى الرغم من ذلك يصرون على إن طفلهم يعاني من القدم المسطحة، وهنا تتم معالجة الأب والأم من هذا الاعتقاد الخاطئ.

راقب حذاء طفلك
وتابع الاستشاري مبينا: «لو لاحظت ان طفلك يهري أو يذوب الحذاء بشكل غير طبيعي، بحيث تضطر إلى تجديد الحذاء كل 3 اشهر نتيجة لسقوط أو خدوش أو تلف في الجانب الداخلي أو الخارجي. ففي المعدل يجدد الحذاء للطفل الطبيعي كل 6 اشهر. وبخاصة لو لوحظ تآكل الحذاء من ناحية. فهنا فقد يرجع السبب إلى إصابته بالقدم المفلطحة بحيث تلتف قدمه للداخل».

متى نستعين بالعملية الجراحية؟
وحول سبب استعانة البعض بالعملية الجراحية لاسترجاع تقوس باطن القدم، بين الاستشاري: «اما لو كان المصاب يشير إلى إن القدم «تفتلت» أو تلتف فجأة في بعض الأحيان أثناء سيره أو انه يشعر بألم في الطرف السفلي، فهذا معناه انه يحتاج للخضوع إلى عملية جراحية يتم فيها إزالة الشد الرباطي أو خياطة اي قطع أو ضعف في الأربطة والعضلات، وذلك لتحسين زاوية انحناء التقوس. كما يمكن وضع مسمار لرفع عظام القدم ومن ثم يتم عمل زاوية للانحناء».

الأعراض
ــــ عدم وجود انحناء في باطن القدم وبخاصة أثناء الوقوف.
ــــ التصاق كافة منطقة القدم بالأرض.
- انحناء أو التفاف القدم بشكل ملحوظ للداخل أثناء الوقوف.
ــــ التلف السريع في الجانب الداخلي من الحذاء.
ــــ الشعور بألم في جانب القدم الداخلي، قد يمتد إلى باطن الساق والركبة والفخذ.
ــــ حصول التهاب في مفصل إبهام القدم وتصلب وتيبس جزء من جلد أخمص القدم.
ــــ تكرار ظهور مسامير اللحم.
ــــ تكرار الإصابة بالتقلص العضلي مما يؤدي إلى العرج أثناء الجري الطويل.

الكشف الذاتي

يمكن الاستعانة بطريقة سهلة لمعرفة إذا كانت قدمك مسطحة. وذلك بان تقوم بتبليلها بالماء ثم ضعها على سطح مسطح جاف قادر على ترك بصمة للقدم كسطح ورقة مثلا. ولاحظ الطبعة المائية التي تتركها قدمك. فالقدم المسطحة تترك بصمة مسطحة تماما دونما اثر لأي انثناء (اختفاء للماء) عند منطقة التقوس. ولكن يجب التنبيه إلى ان العديد لديهم قدم مسطحة مرنة (غير حقيقية)، حيث يكون تقوس القدم واضحا عند رفع القدم والراحة ولكن يظهر أثناء الوقوف والسير.

المضاعفات
ويترتب على وجود الفلات فوت توزيع غير متساو لثقل الجسم على القدمين وبما قد يؤدي الى المشي بطريقة خاطئة؛ نتيجة انحراف الجزء الأمامي من القدم الى الداخل، إضافة إلى تمزق في رباط العضلة الخلفية. وقد لا تسبب القدم المسطحة عند العديد من البالغين، أي ألم أو مشكلة، ولكن القدم المسطحة المؤلمة قد تكون مؤشراً إلى وجود تشوه خلقي أو إصابة في عضلات وأربطة القدم. كما أن القدم المسطحة يمكن أن تسهم في حدوث ألم أسفل الظهر. وقد يتطور الى مشاكل في المشي وصعود السلالم وارتداء الأحذية.

يجب مراجعة الطبيب
ــــ إذا كانت القدم تصاب بالتعب بسهولة أو تسبب ألماً بعد الوقوف لمدة طويلة.
ــــ إذا كنت تشعر بصعوبة في تحريك الكاحل أو منطقة وسط القدم، أو عند الوقوف على أصابع قدميك.
ــــ إذا ظهر الم في القدم وخصوصا في الكاحل أو منطقة القوس مع تورم على طول الجزء الداخلي.
ــــ إذا ظهر ألم في القدم وأدى إلى خفض قدرتك على المشاركة في ألعاب رياضية.
ــــ إذا ما تم تشخيص إصابتك بالتهاب المفاصل الروماتويدي، فحوالي نصف الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض، يصابون بتشوه له علاقة بالقدم المسطحة.

تشخيص القدم المسطحة
للتشخيص يجب على الوالدين استشارة طبيب الأطفال الذي عادة ما يحول الحالات التي يشك فيها للاختصاصي (طبيب عظام الأطفال أو طبيب العلاج الطبيعي). وعلى الرغم من إمكانية إجراء اختبار “تبليل القدم” في المنزل، فإن إجراء الفحص الدقيق من قبل طبيب ضروري لمعرفة سبب تطور القدم المسطحة. وعند التشخيص لابد من تحديد صحة انحناء القدم، وقوة عضلات القدم السفلية. ولذا يجري الطبيب فحصا لمعرفة قوة عضلات وأربطة القدم، فيطلب منك القيام بحركات معينة بالقدم ولا بد إن يشاهد وضع القدم وهو يسير حافي القدمين. وقد يطلب الطبيب صورة بالأشعة السينية أو الرنين المغناطيسي لتشخيص صحة الأربطة والعضلات والعظام..





اصابات الركبة تختلف بين الرجال والنساء
Pictures%5C2009%5C06%5C21%5C85cd6119-4055-4c7a-8568-17b2b4732ce5_main.jpg


معلوم أن أكثر مرضى الإصابات الرياضية للركبة هم من الرجال، كما أن أكثر أنواع اعتلال الركبة شيوعا هو الخشونة وتكثر الإصابة بها من قبل النساء. وهنالك فرق ما بين الإصابتين، فإصابة الركبة في الأولى تحدث من جراء الإفراط أو الخطأ في الاستعمال أثناء ممارسة الرياضة، اما في الثانية فتحدث تبعا لعامل التقدم بالعمر وعوامل فسيولوجية متعددة.

هل يسبب الديسك ألم الركبة؟
وحول صحة الاعتقاد بأن الإصابة بالديسك أو ما يسمى بعرق النسا من الممكن أن يسبب ألما في الركبة، بين الاستشاري بأنه أمر نادر الحدوث، فالإصابة بعرق النسا تسبب الشعور بآلام وحرقة تمتد من الظهر وإلى الساق ولتصل إلى قاع القدم ولا تتركز فقط في الركبة. وعليه فعند الشعور بألم في الركبة فقط، فالسبب الأكثر جوازا هو أن يكون الألم نتاج للضرر في الركبة مثل الإصابة بالخشونة.

عوامل الخطر
يؤدي وجود عديد من العوامل والأسباب لحدوث أضرار بالركبة والتعجيل بالإصابة بالخشونة، مثل:
- عيب خلقي في الركبة كاعوجاج أو ضعف في العضلات والأربطة.
- السمنة وزيادة الوزن.
- السلوكيات الخاطئة مثل علاجه أو ثني الركبة والركض والإفراط في المشي أو القفز من دون إحماء.
- وجود خلع وركي لم يتم علاجه أو تم بشكل غير كامل.
- وجود كسر في أحد عظام الساق.
ــــ ظهور الأورام في الركبة ومضاعفات إزالتها وعدم التحرك بعدها.
- الإصابة بالخشونة نتيجة للتقدم في العمر.
- التهابات المفاصل الروماتويدية والروماتيزم عموما.
- أسباب غير مفسرة، قد تعزو لعامل الوراثة.
وبالإضافة إلى ذلك، فتوجد أمراض من شانها أن تسرع من مشاكل الركبة، مثل داء السكري وتكسر الدم، والسمنة وارتفاع الأملاح في الدم. مما سيتسبب في تطور خشونة شديدة وقد ينتهي المطاف بجعل المصاب مقعدا.

هل يمكن تفادي خشونة الركبة؟
أكد الاستشاري سمير على عدم إمكانية تفادي حدوث الخشونة بالركبة وأضاف قائلا: «لمفصل الركبة عمر افتراضي ولذلك سنصاب جميعا بالخشونة بعد سن متأخر في العمر، ولكن يمكن تأخير الإصابة بها من خلال تفادي ما يمكن أن يعجل في حدوثها، مثل تفادي السمنة والسلوكيات الخاطئة وزيادة الحمل عليها مثل القفز والركض أو إهمال علاج الإصابة أو الألم. كما يفضل المواظبة على عمل تمارين لتقوية عضلات الركبة لتوفر دعامة ومساندة لعمل مفصل الركبة في تحمل التوتر وثقل الجسم».
الفيتامينات والزيوت ليست علاجا

ومن جانبه، أكد الاستشاري إن تناول ما تروج له الشركات من عقاقير وفيتامينات وزيوت لا تفيد في علاج الخشونة، ولكن قد يكون لها أثر مخفف للأعراض وفي زيادة لزوجة السائل المفصلي. وتابع: «فلو كان زعمهم صحيحا لتم علاج المرضى بها ومن دون حقن أو عملية جراحية».

التبديل الجزئي والكلي للمفصل
عندما تتطور حالة خشونة مفصل الركبة، وينتج عنها شعور الشخص بالألم حتى اثناء فترة الراحة، ولا يفيده العلاج، نصل إلى مرحلة استخدام المنظار لتنظيف الركبة من الإفرازات الالتهابية وإزالة النتوءات العظمية. ولكن لو تطورت الحالة ورافقتها أعراض شديدة ووصلت لمراحل متقدمة بحيث يتغير شكل واتزان المفصل، فهنا يقترح على المصاب الخضوع لعملية جراحية يتم فيها استبدال المفصل سواء جزئيا أو بالكامل بمفصل صناعي، بحسب درجة الضرر.

قبل الوصول
نبه الاستشاري إلى ضرورة استنفاذ المريض لكل الحلول العلاجية بالطرق البسيطة والأقل تدخلا قبل اختيار الحل الجراحي. ويشمل ذلك الالتزام بالعلاج الطبيعي وتناول العقاقير المضادة للالتهابات والمسكنة للألم، وأنواعا من الحقن مثل حقن الزيت المنظفة للركبة. بالإضافة الى الخضوع لعملية المنظار. وإن استمر الألم بعد ذلك وخاصة لو كان يشعر به أثناء الوقوف أو الراحة، .فهنا نصل إلى مرحلة الاستعانة بالعملية الجراحية لتبديل المفصل (الكلي أو الجزئي) بحسب النوع المناسب لحالته.
والسبب في تجربة هذه الخطوات قبل الوصول إلى مرحلة تبديل المفصل، هو إن معظم المصابين الرياضيين هم من فئة الشباب في مقتبل العمر، وعليه فلا يحبذ تبديل مفصلهم في وقت مبكر. فالمفصل عمره الافتراضي يمتد ما بين 10 إلى 15 سنة. وعليه، فحتى لا يخضع الشخص لعدة عمليات تبديل للمفصل خلال حياته يفضل تأخير القيام بها من خلال اتباع خطوات العلاج السليمة بالبدء بطرق العلاج التحفظي.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
21-08-2011, 02:45 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

اختصاصية طب الأطفال د. عفاف الرومي: الأمراض الفيروسية لا تعالج بالمضادات الحيوية
Pictures%5C2009%5C06%5C22%5C7e18f5f9-d824-4da6-acb4-be5bab20d190_main.jpg


كتبت د. خلود البارون:
نظرا الى انتشار التقلبات الجوية في الكويت، أشارت الدكتورة عفاف الرومي اختصاصية طب الأطفال، إلى ضرورة الحرص على عدم تعريض الطفل لتغيير كبير ومفاجئ في درجات الحرارة، من خلال اخذ الأطفال من جو البيت الشديد البرودة إلى الجو الحار في الخارج. وشددت خاصة على ذوي المصابين بالربو بان يتجنبوا قدر الإمكان إخراج الطفل في أوقات الرطوبة المرتفعة أو الغبار، ليتفادوا حدوث النوبات.
حول الأمراض التي تنتشر خلال هذه الفترة، انتهزت الدكتورة عفاف الرومي الفرصة للتنبيه عن وجود أمراض فيروسية قوية تصيب الأطفال وتتميز بأعراض مثل القيء والاسهال واحتقان بسيط في البلعوم. وأضافت موضحة:
- تسبب هذه العدوى الفيروسية اعراضا تستمر لمدة خمسة أيام في الأغلب، وذلك حتى يتغلب الجهاز المناعي للجسم عليها. لكن للأسف، فإن بعض الأطباء يبادرون بإعطاء المضادات الحيوية للطفل المصاب، دونما عمل فحص دم بسيط للتأكد من خلاله بأنه ليس التهابا بكتيريا. والمشكلة هي ان استخدام المضاد الحيوي هنا سيؤدي إلى زيادة الإسهال عند الطفل وانخفاض في المناعة وبالتالي تسوء حالته وتطول مدة المرض وأعراضه.
اعتقاد خاطئ عن المضاد الحيوي
وتابعت الرومي موضحة:
- النقطة المهمة التي يجب أيضا التطرق اليها ان بعض الأهل يلحون في طلب المضادات الحيوية عند مرض أولادهم، حتى لو أكد لهم الطبيب عدم حاجة الطفل اليها، وحتى لو بينت نتيجة تحاليل الدم ان كريات الدم البيضاء عادية، وعليه فالطفل لا يحتاج الى مضاد، فبعضهم يذهب الى طبيب آخر حتى يصف لهم المضاد الحيوي. وقد يعزون ذلك الى الاعتقاد الخاطئ الذي ترسخ عند البعض بان العلاج الشافي لأي نوع من الإنفلونزا أو أي ارتفاع في الحرارة هو بتناول المضاد الحيوي، وهو خطأ تماما، لان المضاد مفيد لنوع معين من البكتيريا ولا يفيد للعدوى الفيروسية بتاتا. ويوجد فحص يبين للطبيب المضاد الحيوي المناسب لكل حالة قبل وصفه للمصاب بالتهاب بكتيري. وعليه فاخذ المضاد بشكل عشوائي أمر خاطئ جدا.
الخوف من ارتفاع الحرارة
قد يعلل البعض إصراره على صرف المضاد الحيوي لطفله من منطلق الخوف من مضاعفات ارتفاع الحرارة ومن أهمها التشنج الحراري. و للعلم، فارتفاع حرارة الجسم تعتبر ردة فعل طبيعية للجسم وتدل على مقاومته للميكروبات. وللوقاية من ارتفاع الحرارة الخط.ر، يجب على الوالدين استخدام مخفضات الحرارة والكمادات الباردة نسبيا (فلا داعي للثلج)، بل يجب أن تكون درجتها باردة قليلا عن درجة الحرارة العادية، حتى لا ينفر منها الطفل. كما يفيد هنا إعطاء الطفل حماما أو دشا بماء مائل الى البرودة.
أفضل طريقة للعلاج
وعن أفضل طريقة لعلاج الطفل الذي تتكرر إصابته بالاعتلال، قالت الرومي:
- أهم خطوة هي فحص المريض إكلينيكيا واخذ تاريخه المرضي، بالإضافة إلى اخذ عينة (مسحة) من البلعوم بعد توقفه عن اخذ المضاد الحيوي لمدة ثلاثة أيام، حتى يظهر نوع الميكروب الموجود في البلعوم.
ففي أول زيارة أجد انه من المهم أن يتم فحص دم الطفل المصاب للكشف عن وجود أي نقص في مكونات الدم مثل الحديد أو البروتينات أو الفيتامينات، فقد يكون ذلك هو سبب اعتلال الطفل المتكرر. كما يجب فحص وظائف الكبد والكلى من تأثير الأدوية التي تناولها سابقا حتى تجري وقايته من أي مضاعفات. بالإضافة إلى فحص البول والبراز لتحري وجود التهابات في الجهاز الهضمي أو البولي، أو وجود ديدان نتيجة للإسهال المزمن.
فيما ستحدد نتيجة مسحة البلعوم نوعية البكتيريا الموجودة، وبالتالي نوعية المضادات الحيوية المناسبة لها. وحتى في هذه الحالة، عادة ما أفضل الانتظار يومين قبل صرف المضادات الحيوية، وأشجع على تناول عقارٍ مكوناته طبيعية يرفع مناعتهم الجسدية، وهو كبسولات ممتازة تؤخذ من خلال الفم وتسهم في تقوية الجهاز المناعي وتعطي نتيجة تشبه التطعيم.
عقار يرفع المناعة
انتشر استعمال نوع من المستحضرات الطبيعية العقاقيرية التي ترفع من كفاءة الجهاز المناعي وتقويها وتفيد الكبار والصغار، لكن يفضل عدم صرفها لمن هم اصغر من عمر ستة أشهر. وتؤخذ 10 أيام في الشهر لمدة 3 أشهر. وقد وجدت الدراسات ان لها دورا ملحوظا في تقليل نسبة الإصابة بالتهابات البرد والعدوى الفيروسية أو البكتيرية، وأنها تسهم في تحسين حالة المصابين بالربو وتقليل إصابتهم بالنوبات والتهابات الصدر بنسبة 30%.
آثارها الجانبية
وعن الآثار الجانبية لتناول هذه المقويات المناعية، قالت الرومي من واقع الخبرة والاستعمال انها لم تشهد ظهور أي آثار جانبية. وأضافت:
- لكن يقال انه من الممكن أن يتحسس البعض منها في الأيام الأولى من تناولها وقد تظهر عليه أعراض تشبه أعراض نزلة البرد، وارتفاع في الحرارة. لذلك يجب على من يتناولها لأول مرة ان ينتبه لهذه الأمور، وأن يأخذ البنادول أو مخفضا للحرارة إن شعر بأي شيء.

سبب عدم فائدة المضاد
قد يأخذ البعض المضاد الحيوي لمدة طويلة تصل إلى أشهر، لكن ذلك لا يفيده حيث تتكرر إصابته عندما يتوقف عن الدواء، وهنا تشير الأخصائية إلى ان السبب في الغالب هو:
1- يكون مصدر الالتهاب عدوى فيروسية. وللعلم ففي 90% يكون سبب نزلة البرد فيروسيا وليس بكتيريا، وعليه فلا تفيد المضادات الحيوية. أو قد يكون السبب بكتيريا لكنه من نوع مخالف ومختلف عن نوع المضاد الحيوي الذي يتناوله المصاب.
2- تكرار الإصابة بالالتهابات يرفع من قابلية تكرار الإصابة.
3- كثرة اخذ المضادات الحيوية تخفض من كفاءة الجهاز المناعي، ويترتب عليها تفاقم العدوى بالميكروب الضعيف بشكل سريع ليسبب اعراضا حادة وشديدة.
4- وجود فرد من المحيطين بالطفل (من الأهل مثلا) يكون حاملا للبكتيريا لكنه غير مصاب بها لكفاءة مناعة جسمه، لكن ذلك لا يمنعه من نقل العدوى الى الآخرين، وبخاصة الى الطفل الذي مناعته قليلة. وهنا نجد أن الطفل يتحسن ويشفى بعد كورس العلاج، لكن تتكرر اصابته مرة ثانية بسبب احتكاكه بالفرد الحامل للعدوى.
ولاستبعاد هذا السبب يجب ان يفحص من يحيطون بالطفل (من خلال اخذ مسحة من البلعوم) ويمكن إجراء هذا الفحص في المستوصف الصحي.
5- انخفاض مناعة الجسم نتيجة وجود نقص في الحديد أو الزنك أو السيلينيوم أو المعادن في الدم.
6- قد يرجع السبب الى إصابة الطفل بالتهاب في المسالك البولية أو في مكان آخر، ولذلك يجب فحص البول والبراز والغدد والكلى والكبد. ولا نغفل هنا ذكر ان الإفراط في تناول المضادات الحيوية وحتى الباراسيتول يؤثر على الكلى والكبد.
7- وجود التهاب في الجيوب الأنفية أو تضخم وتورم في اللحمية، لذلك يجب فحص وتشخيص حالة اللحمية والجيوب الأنفية.

Pictures%5C2009%5C06%5C22%5C5492cd7f-1c08-49c0-8369-f5da379945cf_maincategory.jpg

Pictures%5C2009%5C06%5C22%5Ccf82957e-3fa5-402f-8775-b2bdf1123326_maincategory.jpg
القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
24-08-2011, 10:41 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

أحمد الفضلي استشاري التجميل والحروق الترميمية الدقيقة عمليات شد الجسم بالكامل هي الأكثر طلبا ولكن من الخطر إجراؤها مرة واحدة.. فاحذرها

Pictures%5C2009%5C06%5C28%5Cbbd97bc1-19bb-4ac4-ad78-71b68a4e226b_main.jpg


بالإضافة إلى جراحة تصغير وشد البطن، تعد عمليات تجميل ثدي الرجال لمن يعانون من كبر الحجم من العمليات الشائعة. وبحسب حجم الثدي، فقد يتطلب العلاج هنا شفط الدهون والغدد الهرمونية فقط للثدي المتضخم بشكل بسيط، بينما تتطلب الحالات الأخرى وبخاصة التي يصحبها ترهل كبير في الجلد، استئصال أنسجة الثدي وجلده الزائد ومن ثم إعادة تشكيل الثدي بشكل مناسب للرجل. ومن جانبه نبه الدكتور أحمد الفضلي، استشاري التجميل والحروق والترميم بالجراحة الدقيقة، إلى شيوع نوع من عمليات التجميل وارتفاع معدل الطلب والحاجة لها خلال السنوات الخمس السابقة وهي عمليات شد الجسم بالكامل. وتابع موضحا: «ويعزى ارتفاع نسبة المحتاجين لعمليات شد الجسم بالكامل نتيجة لخضوع العديد من البدناء لجراحات علاج البدانة مثل تحزيم المعدة أو البالون، أو تحويل المسار. وهو ما سيسبب فقدانهم لوزن كبير وما يرافق ذلك من حوادث ترهل في جميع مناطق جسمهم عموما. وعليه فالخطوة التالية في علاجهم تتطلب تخلصهم من الجلد الزائد والمترهل».

المضاعفات الصحية
بالإضافة لترهل الجلد المقيد للحركة وبشاعة المظهر، أشار الاستشاري إلى وجود مضاعفات طبية أخرى، من أهمها:
- الأثر النفسي لشكل الجسم، فقد يفضل البعض العودة للشكل البدين لكونه أكثر جاذبية وطبيعية من وجود ترهل كبير لجلد الجسم.
- يترتب عن احتكاك الجلد ببعضه وصعوبة تنظيف المنطقة، كثرة الإصابة بالالتهابات الفطرية الشديدة التي تسبب التقرحات.
- يشتكي البعض من مشاكل فردية مختلفة. فعلى سبيل المثال، كان كل شكوى مريضة كبيرة في السن هي أن ترهل يديها يسبب سقوط الجلد في حلل الطبخ وعلى لهب النار أثناء عملية الطبخ بما كان يعرضها باستمرار للحروق.

من الخطر إجراؤها في عملية واحدة
شدد الاستشاري على أهمية انتباه من يرغب في الخضوع لعملية شد الجسم بالكامل إلى كونها عملية يتم فيها إزالة جزء كبير من الجلد مع ضرورة اتباع تقنيات تجميلية معقدة لضمان جمال منظر الجروح، لذا فان إجراءها في عملية واحدة يعد أمرا خطرا صحيا جدا، بالإضافة إلى عدم ضمان جودة النهاية، أي التئام الجروح بشكل سليم، واختفاء الترهل..

مراحل عملية شد الجسم بالكامل
يفضل أن تتم هذه بخضوع المريض لثلاث عمليات (ثلاث مراحل):
1- شد البطن والظهر والمؤخرة من خلال عمل جرح يلتف حول الجسم مثل الحزام في المنطقة التي تحت خط البكيني (منطقة اسفل البطن).
2- شد اليد والصدر. من خلال جرح في الإبط لو كان الترهل بسيطا، أو بجرح في باطن اليد من أعلى ان كان الترهل كبيرا
3- شد الأرجل. من خلال جرح في باطن الفخذ.
وأضاف الاستشاري احمد الفضلي: «عادة ما نبدأ بشد البطن والجزء العلوي من الجسم، لكونه المنطقة التي تمثل اكبر عبء وتقيد الحركة وتشوه جمال منظر الجسم. أما الجزء السفلي فيمكن تأجيله لإمكان إخفاء شكل القدمين من خلال البنطال أو التنورة.
آثار السمنة والحمل
يشتكي الكثير من ظهور خطوط بيضاء في الجسم كتلك التي تظهر على البطن بعد الولادة أو بعد فقدان كمية كبيرة من الوزن، وتسمى الفرز أو طبيا بــ «سترايا «stria، وعادة ما يرافقها ترهل في الجلد. وللتفسير قال الاستشاري احمد الفضلي: «عندما يتمدد الجلد لسبب ما مثل الحمل ويصل الى مرحلة التمدد، التي قد يترتب عنها تمزق في طبقاته وللتوضيح، فالجلد يحتوي على ألياف مادة الكولاجين، التي يسبب تمددها وانقطاعها ظهور آثار لمكان انفصالها عن بعضها وهو ما يظهر في البداية على هيئة خطوط حمراء ومن ثم بيضاء، يمكن لج.لد المرأة أن يتحمل التمدد في أول حمل وعليه فلا تظهر الخطوط ويعود طبيعيا، ولكن مع كثرة عدد مرات الحمل، غالبا ما تنقطع وتنفصل ألياف الكولاجين عن بعضها. وللعلم، فهذه آلية تنطبق أيضا على سبب ظهور الخطوط البيضاء على جلد البدناء (المرأة والرجل) وبخاصة عند فقدهما للوزن».

الخطوط البيضاء
هي التشققات التي تصيب المناطق التي تعرضت للبدانة بعد نحول أو نحول بعد بدانة، وتشبه التشققات التي تحدث على البطن بعد الولادة. وتسمى بـ «الفزر أو الستريا». وبشكل عام فالسبب واحد وهو حدوث تمدد سريع للجلد بسبب هرموني أو البدانة أو تناول الكورتيزون أو الحمل، ويتبعه بعد ذلك انكماش لحجم الجلد، نظرا لقلة مرونة الجلد وحدوث تمدد مفاجئ للجلد، يتشقق الجلد ويحدث ما يشبه التمزق.

علاج الفرز التحفظي
إلى الآن لا يوجد للفزر علاج ناجح، فبعض الكريمات المرطبة والمرممة والهرمونية قد تفيد، ولكن الأمر ليس مضمونا. وقد يفيد علاج الفرز أثناء الطور الحاد وهي لا تزال حمراء، بأشعة الليزر المستخدمة لإزالة الأوعية الدموية الصغيرة تحت الجلد. ولكن النتائج هنا متفاوتة، كما انه من الضروري تقليل حدوثها المستقبلي للوقاية،جنب البدانة المفرطة وتغير الوزن السريع نزولا أو صعودا، وتجنب تناول الكورتيزون من دون استشارة طبية.

أماكن ظهور التشققات
الفخذ- البطن- الصدر – المقعدة - الإبط.

الوقاية.. خير من العلاج
تمكن الوقاية من التشققات ويتم ذلك عن طريق الآتي:
ـ استعمال المرطبات الجلدية المحتوية على دهون وزيوت عالية التركيز، والزيوت تكون مباشرة لتساعد في تجديد الخلايا الجلدية والحرص على عدم جفاف الجلد مما يقلل من نسبة حدوثها.
يمكن استعمال مشدات لمنع تمدد الجلد أثناء الحمل.
ـ في حال ظهور التشققات ينصح باستعمال ليزر التقشير أو عمل جلسات التنعيم الكريستالي علماً بأنها علاجات تحسن مظهر التشققات ولا تعتبر علاجا نهائيا.

العلاج
إذا كانت الخطوط صغيرة فمن الممكن علاجها وتحسين مظهرها من خلال تسليط حزمة من الأشعة، كما يتم في علاجات الثيرماج والليزر. ويعزى ذلك لكون هذه تحفز خلايا الجلد على إعادة بناء الكولاجين، بيد أن من تعاني من الخطوط البيضاء الكبيرة والواضحة خصوصا لو كانت بارزة، فيدل على أن ألياف الكولاجين قد تفككت بشكل كبير،و عليه فلن يفيد أي شيء في تحفيز نموها وإعادة بنائها. ولهذه الحالة، أكد الاستشاري احمد عدم فائدة خضوعها لأي علاج تحفظي، وتبقى الطريقة الوحيدة لعلاجها هي بإزالة الطبقة جراحيا وتجميليا.

العلاج التحفظي.. غالبا ما ينفع
يزول تضخم الثدي البسيط والمتوسط عند 75% من الذكور بعد ظهوره بعامين من دون الحاجة للعلاج وخلال 3 سنوات عند 90%. وتستلزم بعض الحالات الخضوع للكشف للبحث عن السبب وعلاجه، مثل وقف تعاطي دواء أو عقار معين أو استبداله بآخر. ولكن أحيانا قد يكون حجم الثدي كبيرا بدرجة واضحة ولا يتراجع في الحجم مع الوقت، مما يشكل سببا للقلق، خاصة إذا لم يزل بعد ثلاث سنوات، والولادة،الاستعانة بالتدخل الجراحي الذي يضمن استئصال المشكلة من أساسها، بإزالة الدهون والغدد الهرمونية الزائدة عن الطبيعي، علاج كبر حجم الثدي عند الذكور.

كبر حجم ثدي الذكور
عرفه الاستشاري احمد الفضلي بأنه تضخم حميد لصدر الذكور عادة ما يصيب كلا الثديين، ولكن يمكن أن يصيب جهة واحدة سواء في سن البلوغ أو بعده، وينتج عن تكاثر الغدد الموجودة بالثدي وترسب الدهون فيها.

هرمون الأنوثة موجود عند الذكر
وللتنويه، يعتقد البعض خطأ أن هرمون الأستروجين (الأنثوي) لا يفرز في جسم الذكور ولكن الحقيقة هي ان هذا الهرمون يوجد بنسبة معينة في جسمهم، وله دور مهم في تنظيم كثافة العظام والحالة المزاجية وصحة القلب والدورة الدموية، وإنتاج الحيوانات المنوية.
ويتولد هرمون الأنوثة عند الذكور في العضلات زيادة في النسيج الدهني وذلك بتأثير إنزيم الأروماتيز على هرمونات الذكورة أي التستوستيرون والأندروستنديون. والمعدل الطبيعي لنسبتهما في الدم هي 300 لهرمون الذكورة إلى 1 لهرمون الأنوثة. فيما ان زيادة نسبة هرمون الأنوثة يترتب عليها زيادة في نسيج الغدد في الثدي وبالتالي تضخم حجمه.

تظهر في فترات من العمر
من الوارد، ونسبة 75% من المواليد ان يحصل لديهم تضخم في حجم الصدر بعد الولادة (لأسبوعين أو ثلاثة أسابيع) ليعود بعدها للحالة العادية. ويعزى ذلك لأثر تعرضهم للزيادة في هرمون الأنوثة بدمائهم أثناء فترة الحمل من الأم .أما بالنسبة للبالغين فتتراوح النسبة من 10% إلى 70% وغالبا ما تظهر في عمر المراهقة، ومن ثم تقل أو تختفي بعد عمر 18عاما. وبالنسبة للأكبر في العمر تتراوح نسبة الإصابة من 30% إلى 60% ويرجع ظهورها إلى نقص إفراز هرمون التستستيرون مع تقدم السن. كما يمكن ان تنتج عن فقدان كبير في الوزن، وهذه عادة ما تحصل بعد البلوغ، وهنا سيرافق التضخم في حجم الثدي، ترهل في شكله أيضا.

المعاناة النفسية قد تمنع الزواج
وتمثل هذه الحالة عبئا عاطفيا وانفعاليا، حيث تجعلهم مختلفين عن أقرانهم في النشاط ويفعلون كل ما باستطاعتهم لإخفاء صدرهم عن الناس. حتى ان البعض قد يمتنع عن الاهتمام بالجنس الآخر، أو يخشى الزواج لشكه في رجولته وخوفه من افتضاح شكل صدره المخجل. بل إن البعض لا يناقش هذا الأمر مع أقرانه أو الآباء ولا يفهم أبعاد هذا الأمر، ومن هنا تكتسب المعرفة بهذا الجانب أهميتها.

قد يكون السبب اختلالا هرمونيا
قد يحدث لأسباب غير محددة أو معروفة، بيد أن الأبحاث وجدت دورا للعامل الوراثي في زيادة نسبة حدوثها. وعادة ما ينتج حدوث تضخم الثدي عند البالغين بسبب اختلال التوازن الهرموني بين هرمون الذكورة وهرمون الأنوثة (بارتفاع هرمون الأنوثة أو انخفاض هرمون الذكورة). ويشيع حدوث هذا الاختلال أثناء فترة البلوغ، فيما يكون السبب في 40% منه هو زيادة حساسية الثدي لمستويات الأستروجين الطبيعية في فترة البلوغ أو لوجود عوامل تمنع تأثير أو تخفض من نسبة هرمون الذكورة.

..أو عقاقيريا
وقد يحدث كبر حجم الثدي نتيجة لتناول بعض الأدوية لفترة طويلة مثل الأستروجين (كأقراص أو دهان موضعي) أو مضادات الاكتئاب والمهدئات وتلك المستخدمة لعلاج الضغط المرتفع أو الدرن أو نقص المناعة المكتسب AIDS (الايدز) أو العلاج الكيماوي للأورام وسرطان البروستاتا وبخاصة مضادات الأندروجين أو بعض أدوية القلب مثل الديجيتالس. بالإضافة لمواد الإدمان مثل الحشيش والهرويين والكحول وبعض الأدوية التي تؤخذ بغرض زيادة الوزن أو المنشطات التي تحتوي على مادة الإستيرويد، حيث يترتب عن كليهما التحفيز لزيادة نمو الصدر عند الذكور.

..أو مرضيا
تؤدي بعض الأمراض لتضخم حجم الثدي عند الذكور، ومنها متلازمة كلينفلتر التي يرافقها تلف يقلل من إفراز هرمون الذكورة، وبالتالي الصفات المميزة للذكورة. ومن الأسباب المرضية الأخرى: التليف الكبدي أو سوء التغذية أو أورام الخصية ونقص وظيفة الخصية والفشل الكلوي أو زيادة إفراز الغدة الدرقية الأولي.
أعراضه:
- تضخم حجم الثدي على شكل كتلة تحت البقعة البنية المحيطة بحلمة الثدي.
- الإحساس ببعض الألم عند الضغط على الثدي.
- خروج إفرازات.
- انتفاخ وتضخم الحلمة وبخاصة عند المراهقين.

مضاعفات كبر حجم الثدي عند الذكور
- القلق والانزواء النفسي والاجتماعي والنشاطي أيضا.
- زيادة بسيطة في احتمال الإصابة بورم خبيث بالثدي عند الرجال.

التشخيص
يتم التشخيص عن طريق الفحص الإكلينيكي واخذ التاريخ المرضي وشكوى المريض، وقد يستعان بفحوص طبية مثل تصوير الثدي بالأشعة (الماموغرام) Mammogram وتحاليل للدم. وبناء على نتائجها قد يقرر الاختصاصي عمل المزيد من الفحوص مثل عينات الأنسجة أو تصوير الخصية بالسونار أو الأشعة العادية للصدر أو أشعة الرنين المغناطيسي MRI أو الأشعة المقطعية CT.

تقسيم درجة التضخم
الدرجة الأولى: وجود تضخم للدهون دون الغدد ودون ترهل بالجلد
الدرجة الثانية: وجود تضخم للدهون وبعض الغدد، دونما ترهل الجلد. وفي مرحلة متقدمة سيرافقه بعض الترهل وسقوط مستوى الحلمة عن المستوى الطبيعي (منتصف الذراع).
الدرجة الثالثة: وجود تضخم للدهون دون الغدد وترهل بالجلد. كما يشبه شكله صدر الأنثى.
الدرجة الرابعة: وجود تضخم في الدهن والغدد مع ترهل في الجلد ويشبه شكله صدر الأنثى المترهل.


Pictures%5C2009%5C06%5C28%5Ca50c1d95-5941-44e6-9316-1c67bcacbd91_maincategory.jpg
أحمد الفضلي

استخدام الليزر لإزالة الشعر
Pictures%5C2009%5C06%5C28%5Cacfe8f99-c9be-4d45-a8e8-b53546eb9ea2_main.jpg


تستخدم أشعة الليزر لحرق بصيلات الشعر بشكل دائم، وعليه يستعان به كعلاج لإزالة شعر الجسم غير المرغوب فيه. لكن هذا الاستخدام يشوبه احتمال خطر تعرض البشرة للحرق إذا ما كانت سمراء وداكنة اللون، وهو ما يفسر عدم ملاءمة هذا العلاج ذوي البشرة السوداء. وعلق الاستشاري احمد الفضلي قائلا: «فالجهاز يفرز نبضات من أشعة الليزر تحمل طاقة ضوئية عالية تمتصها الأشياء ذات اللون الأسمر أو الأسود فقط، بما يعلل امتصاصها من قبل الشعر الأسود واحتراقه سريعا، ويترتب عليه موت البصيلات واحتمال عدم نموها مرة ثانية. بيد أن هذا التأثير لا ينطبق على مختلف أنواع الشعر، حيث ينخفض تأثير أشعة الليزر مع انخفاض دكن لون الشعر، ولذا لا يؤثر بتاتا على الشعر الأبيض».

قد تصابين بحرق من الدرجة الثانية
وتابع الاستشاري موضحا: «إذا رجعنا لتأثير الليزر على البشرة، فالبشرة البيضاء لا تمتص طاقة الليزر، وعليه فهي ليست معرضة لمضاعفات امتصاص طاقته العالية، بينما ترتفع درجة الامتصاص مع ازدياد دكن لون البشرة، مما يعرضها لضرر احتراق الجلد. ولذا أنبه من يريد الخضوع لهذا العلاج الى حسن اختيار المكان الذي سيخضع فيه للعلاج، فقد شهدنا في المستشفى حالات أصيبت بالحرق من الدرجة الثانية من جراء الخضوع للعلاج بالليزر من قبل غير المختصين بذلك، وكله بدافع كونها اقل سعرا.

الفرق بين ليزر التقشير وليزر إزالة الشعر
وعن الفرق بين تسخير طاقة الليزر لإزالة الشعر أو للتقشير، بيّن الاستشاري أن علاج التقشير للبشرة بطريقة الفراكسل التي تستخدم أشعة الليزر، تستخدم نبضات قصيرة جدا ومتقطعة ولا تحرق البشرة. أما علاج الليزر لإزالة الشعر، فيستخدم نبضات قوية وطويلة المدة مقارنة بالفراكسل، ولذا تحرق الشعر الأسود وقد تحرق الجلد الأسمر أيضا.

القلم الأبيض يمنع الحرق
أراد الاستشاري التنويه بوجود أقلام بيضاء يمكن استخدامها لتخطيط المكان الذي سيتم تعريضه لأشعة الليزر. وأضاف: «أخذت عينة منها خلال آخر مؤتمر حضرته في مونت كارلو. فهي الأنسب للاستخدام، وذلك لان لون القلم الغامق سواء الأزرق أو الأسود يمتص أشعة الليزر، وبما يجعل المنطقة التي تقع تحته تتعرض لطاقة أقوى من الليزر، ويترتب عليه خطر احتراقها، ولذا ينصح الخبراء بان تستخدم أقلام ذات ألوان فاتحة لرسم المنطقة، كما أن شكلها بصراحة يكون جميلا أكثر».

مضار علاج الليزر لإزالة الشعر
1 - إمكانية حرق الجلد.
2 - قد يتطلب الوصول إلى إزالة الشعر بشكل كامل الخضوع له عدة مرات.
3 - أحيانا يشتكي البعض من وجود رائحة غريبة في المناطق التي تعرضت للعلاج بالليزر، وبخاصة الإبط.

فوائده
وأما من ناحية الفائدة فعادة ما يسبب تخفيف كمية الشعر الظاهرة في المنطقة منذ أول جلسة، كما انه يحسن من نوعية الجلد لكونه يحفز على بناء الكولاجين.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
24-08-2011, 10:42 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

غيير الشكل بات متاحا
Pictures%5C2009%5C06%5C28%5C73d0132e-1353-4522-8d8f-a20713e390ce_main.jpg


من منا لا يتمنى أن يظهر أكثر شباباً أو أن يؤدي مظهره دورا فاعلا في إيجاد عمل أو لفت الانتباه أو الشفاء من عقدة نفسيّة، أو بكلّ بساطة الشعور بالثقة بمظهره الخارجي؟ أصبحت هذه الأمنيات في متناول اليد نتيجة لكثرة الاختصاصيين ولانخفاض الأسعار مقارنة مع أسعارها قبل عشر سنوات، كما ارتفع معدل الوعي بوجودها وبأمانها. وهي جميعها أسباب بعلل انتشار العمليّات الجراحيّة التجميلية والتقويمية التي تشهد ازدهاراً واسعاً ويتوقع إن لا ينخفض ذلك خلال السنوات القادمة بتاتا. كما شاعت وراجت كثيرا الخضوع للإجراءات التجميلية البسيطة مثل الخضوع لحقن مادة البوتوكس وحقن الدهون لتغطية التجاعيد (إزالة ترهل الخدود وتكبير الشفاه أو تثبيت الدهون في الجسم)، بالإضافة إلى حقن تركيز عال من الأحماض والفيتامينات وبخاصة فيتامين س في بشرة الوجه، بهدف إعادة النضارة للبشرة وتحفيز بناء الكولاجين فيها.

العمليات الشائعة
- شدّ البشرة عند منطقتَي الوجه والعنق: إزالة ترهل وتجاعيد جلد الوجه.
- شفط الدهون: إزالة الدهون عند الفخذَين والبطن.
- تكبير الثديَين أو شد الترهل.
- عمليّة تصغير الثديَين أو تصحيح تضخمهما لدى الذكور.
- تجميل الأنف
- تجميل الجفنَين: تقليص الجيوب تحت العينَين وتنشيط الجفون الثقيلة.
- تكبير الأرداف أو الثديين: لإعادة رسم الأرداف والثديَين من خلال وضع السيليكون الصلب أو حقن الدهون.
- الجراحة التجميليّة للبطن
- شدّ جلد الفخذَين أو الذراعَين
- تكبير ربلة الساق
- عمليّة تجميل الصلع وزرع الشعر

أسباب القيام بها
69%
زيادة الثقة بالنفس
34%
وضع حدٍّ لعقدة جسديّة
21%
إرضاء الشريك
15%
الحفاظ على الشباب
11%
الشعور بالرضا عن النفس بين الزملاء في العمل
7%
استعادة مظهر الشباب

القانون يضمن حقك في النتيجة
يجب ان تعلم بان القانون، يحاسب الطبيب والجراح على ضرورة بذل الجهد والاجتهاد والرعاية في تحقيق الشفاء للمريض، ولكنه لا يكفل للمريض النتيجة. وعليه فالطبيب محاسب فقط ببذل الرعاية الطبية الفائقة. بينما الوضع مختلف بالنسبة لأطباء التجميل، حيث يحمي القانون حقوق المريض في الحصول على الرعاية الطبية والوصول للنتيجة بعد خضوعه لأي إجراء تجميلي. أي ان عدم وصول المريض للنتيجة التي يرغب فيها أو انتهائه بشكل أبشع من السابق يخوله لرفع قضية يطالب فيها الجراح بالتعويض.
فكر جيدا في أسبابك
يجب ان يهتم طبيب التجميل ومن حول المريض بحالته النفسية، لأنها تلعب دورا مهما في قرار الخضوع للعملية. فالتوتر والضغط النفسي والاكتئاب قد تصور للمرءْ حاجته لتغيير شكله، لاعتقاده بان ذلك سيريحه أو سيحل مشكلته، فيما يبقى الواقع ان ذلك ليس الحل، بل قد يندم في المستقبل لتسرعه في قرار الخضوع لعملية تجميلية وبما يزيد من توتره واكتئابه. وعليه فينصح الخبراء الشخص الراغب في الخضوع لأي عملية تجميلية، بأن يستغرق في تفكيره العميق مع نفسه ويستشير أصدقاءه وأقرباءه، حتى يصل للاقتناع. وللعلم، فمن الخطأ ان يعتقد البعض ان التجميل سيحل مشاكلهم الزوجية أو العملية، حيث ان الشكل الظاهري غالبا لا يشكل فرقا في هذه المشاكل.
ومن جانب آخر، لا يمكن إنكار ان البعض يحتاج العملية التجميلية حتى يستعيد ثقته بنفسه، ويتمكن من مخالطة من في سنه دونما خجل أو إحراج.

التفاوت ما بين التوقع والنتيجة
غالباً ما ينشأ تفاوت بين ما يتوقعه ويتخيله المريض كالشكل النهائي المحتمل بعد الجراحة، وبين النتيجة التي يمكن الوصول لها واقعيا بعد الجراحة. وهنا تقع مسؤوليّة الطبيب في إقامة حوار قبل إجراء الجراحة مفصل وصريح بينه وبين المريض، ومدعّم إذا أمكن بالصور والرسوم، حتى يتيح للمريض تكوين فكرة عن النتيجة المتوقّعة. وهنا يفيد استخدام برنامج الكمبيوتر الذي يبين للمريض شكله قبل وبعد، بيد ان ذلك أيضا لا يعطي صورة مؤكدة، بل قريبة للواقع، وهو أمر يجب التأكيد والتشديد عليه، حتى لا يعود الشخص بعد العملية وهو يشتكي من ان شكله ليس طبقا 100% لما شاهده في الكمبيوتر.

العمليات الشائعة
- شدّ البشرة عند منطقتَي الوجه والعنق: إزالة ترهل وتجاعيد جلد الوجه.
- شفط الدهون: إزالة الدهون عند الفخذَين والبطن.
- تكبير الثديَين أو شد الترهل.
- عمليّة تصغير الثديَين أو تصحيح تضخمهما لدى الذكور.
- تجميل الأنف
- تجميل الجفنَين: تقليص الجيوب تحت العينَين وتنشيط الجفون الثقيلة.
- تكبير الأرداف أو الثديين: لإعادة رسم الأرداف والثديَين من خلال وضع السيليكون الصلب أو حقن الدهون.
- الجراحة التجميليّة للبطن
- شدّ جلد الفخذَين أو الذراعَين
- تكبير ربلة الساق
- عمليّة تجميل الصلع وزرع الشعر

أسباب القيام بها
69%
زيادة الثقة بالنفس
34%
وضع حدٍّ لعقدة جسديّة
21%
إرضاء الشريك
15%
الحفاظ على الشباب
11%
الشعور بالرضا عن النفس بين الزملاء في العمل
7%
استعادة مظهر الشباب

القانون يضمن حقك في النتيجة
يجب ان تعلم بان القانون، يحاسب الطبيب والجراح على ضرورة بذل الجهد والاجتهاد والرعاية في تحقيق الشفاء للمريض، ولكنه لا يكفل للمريض النتيجة. وعليه فالطبيب محاسب فقط ببذل الرعاية الطبية الفائقة. بينما الوضع مختلف بالنسبة لأطباء التجميل، حيث يحمي القانون حقوق المريض في الحصول على الرعاية الطبية والوصول للنتيجة بعد خضوعه لأي إجراء تجميلي. أي ان عدم وصول المريض للنتيجة التي يرغب فيها أو انتهائه بشكل أبشع من السابق يخوله لرفع قضية يطالب فيها الجراح بالتعويض.
فكر جيدا في أسبابك
يجب ان يهتم طبيب التجميل ومن حول المريض بحالته النفسية، لأنها تلعب دورا مهما في قرار الخضوع للعملية. فالتوتر والضغط النفسي والاكتئاب قد تصور للمرءْ حاجته لتغيير شكله، لاعتقاده بان ذلك سيريحه أو سيحل مشكلته، فيما يبقى الواقع ان ذلك ليس الحل، بل قد يندم في المستقبل لتسرعه في قرار الخضوع لعملية تجميلية وبما يزيد من توتره واكتئابه. وعليه فينصح الخبراء الشخص الراغب في الخضوع لأي عملية تجميلية، بأن يستغرق في تفكيره العميق مع نفسه ويستشير أصدقاءه وأقرباءه، حتى يصل للاقتناع. وللعلم، فمن الخطأ ان يعتقد البعض ان التجميل سيحل مشاكلهم الزوجية أو العملية، حيث ان الشكل الظاهري غالبا لا يشكل فرقا في هذه المشاكل.
ومن جانب آخر، لا يمكن إنكار ان البعض يحتاج العملية التجميلية حتى يستعيد ثقته بنفسه، ويتمكن من مخالطة من في سنه دونما خجل أو إحراج.

التفاوت ما بين التوقع والنتيجة
غالباً ما ينشأ تفاوت بين ما يتوقعه ويتخيله المريض كالشكل النهائي المحتمل بعد الجراحة، وبين النتيجة التي يمكن الوصول لها واقعيا بعد الجراحة. وهنا تقع مسؤوليّة الطبيب في إقامة حوار قبل إجراء الجراحة مفصل وصريح بينه وبين المريض، ومدعّم إذا أمكن بالصور والرسوم، حتى يتيح للمريض تكوين فكرة عن النتيجة المتوقّعة. وهنا يفيد استخدام برنامج الكمبيوتر الذي يبين للمريض شكله قبل وبعد، بيد ان ذلك أيضا لا يعطي صورة مؤكدة، بل قريبة للواقع، وهو أمر يجب التأكيد والتشديد عليه، حتى لا يعود الشخص بعد العملية وهو يشتكي من ان شكله ليس طبقا 100% لما شاهده في الكمبيوتر.

شدّ الوجه... أنواع
لا يقتصر شدّ البشرة على عمليّة واحدة، بل ثلاث: شدّ البشرة عند منطقتَي الوجه والعنق، وعند الجبين، وعند الصدغ (المنطقة الواقعة خلف العين وأمام الأذن). ويُعتبر متوسّط العمر للخضوع لتلك الجراحة هو 50 سنة، سواء من الرجال أو النساء، ويحفّزهم على ذلك مهنتهم أو ببساطة حاجتهم النفسية أو الاجتماعية وتشنّج العضل. وتهدف عمليّات شدّ البشرة إلى إعادة شدّ بشرة الوجه وعضلاته المرتخيّة. تُجرى عادةً لعلاج تجاعيد الجبين والخدود وحول الفم والخطوط التعبيريّة بين الحاجبَين والجفنَين المترهّلَين وعند أطراف العين وحتّى الذقن المزدوج. ويشكّل هذا الارتخاء على صعيد العضلات والجلد مؤشّراً أساسياً لضرورة الخضوع لعمليّة شدّ البشرة.

نصيحة للحفاظ على البشرة
انصح كل من يريد الحفاظ على نضارة البشرة باستخدام كريم فيتامين ج وكريمات ترطيب البشرة ليلا وبشكل دائم. مع التشديد على أهمية وضع الكريم الواقي من الشمس قبل الخروج من المنزل دائما. كما تعد العلاجات التقشيرية جيدة جدا للبشرة حتى تزيد من بناء طبقة الكولاجين، وهذا الفرض مبني على دلائل الأبحاث التي وجدت أن الجلد الذي يتعرض للحرق البسيط أو الكحت، يلتئم بشكل ترافقه زيادة في سماكة طبقة الكولاجين.

شفط الدهون يشكل الجسم
تقتصر هذه العملية على تصحيح شكل الجسم في بعض المناطق غير المستوية أو غير المتناسقة. عادة ما تشتكي المرأة من تراكم الدهون بما يسبب كبر حجم الأرداف والمؤخرة والبطن (الكرش)، فيما يشتكي الرجل من كبر في حجم الصدر والبطن (الكرش). ولعلاج هذه الحالة، يمكن استعمال إبرة طويلة (شافطة)، تدخل خلال نقاط معينة في الجلد عن طريق شقوق صغيرة، لتشفط الخلايا الدهنيّة الموجودة في أماكن مختلفة منه. وللعلم، فيمكن إجراء هذه العملية باستخدام البنج الموضعي، وفي العيادة، ولا يحتاج المريض للنوم في المستشفى بعدها، بل يمكنه مباشرة العمل في اليوم التالي.

آثار جانبيّة
- تورم المنطقة واثر الكدمات (لونها ازرق) الذي يستمر من 2-3 اشهر.
- الألم الذي يزول تدريجيا حتى يختفي بعد شهر أو أكثر.
- الندبات التي يسبّبها الشق الجراحي الصغير، وقد لا تختفي كليّا، إنّما تخفّ مع الوقت.
- الإزعاج الناتج عن ضرورة ارتداء المشدّ (الكورسية) طوال الوقت ولمدة شهر لتخفيف التورّم بعد العمليّة، ذلك انه يعيق حركتك اليوميّة.

شد الجسم يؤثر على الحياة
تعدّ عمليّة شفط الدهون حاليا من أكثر الجراحات التجميليّة التي تجرى في مختلف دول العالم. وتعد من العمليات التي يمكنها ان تؤثر جذريا في حياة الفرد وحركته ونشاطه، بالإضافة إلى نفسيته وحياته الزوجية. وبحسب احد الأطباء الجراحين، فيمكن للشخص الذي فقد وزنا كبيرا وترهل جزء كبير من جلده ان يخضع لهذه العمليات، فيدخل لغرفة لعمليات بحجم شخصين، فيزال منه الجلد والشحم الزائد، ليخرج من غرفة العمليات ببنية شخص واحد، وهو ما سيترتب عليه تغيير في مقاساته بشكل كبير وفي صحته أيضا.

هل تفيد الكريمات الوقائية؟
تعمل الكريمات التي تستخدم أثناء فترة الحمل، على زيادة مرونة وقوة ألياف الكولاجين، حتى ترفع من مقاومتها للقطع، ولكن، لذلك، لا يمنع من تمددها بشكل يستحيل معه تفادي ظهور الخطوط البيضاء، لذا ففي أحيان كثيرة لا تقي هذه الكريمات من حدوثها.
فالحمل بالتوأم أو الحمل بالطفل ذي الحجم والوزن الكبيرين، وبخاصة لمن تعاني من السكري، يرافقه حدوث تمدد كبير في جلد البطن.

السمسم.. لإزالة اثر الجروح
تروج بين النساء إشاعة ان استخدام كريم السمسم أو زيته الطبيعي يسهم في التخلص من اثر جرح العملية القيصرية أو أي جرح. وحول صحة هذا الزعم علق الاستشاري قائلا: «هذا القول لم يبن على دراسات أو أي إثبات، كما لم اشهد شخصيا أي حالة رافقها تحسن في مظهر الجرح أو الندبة اعتمادا على زيت السمسم فقط. واجزم ان من استخدمت هذه الطريقة كانت على الأرجح تعاني جرحا سيلتئم بطريقة جيدة سواء استعملت زيت الزيتون أو أي زيت أو كريم. حتى لو كان نافعا، فهو ليس أفضل علاج، فالعلاج الأفضل هو وضع مادة السيلكون وشاشة ضاغطة على الجرح للوقاية من تكون الندبة».

القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

تغيير الشكل بات متاحا
Pictures%5C2009%5C06%5C28%5C73d0132e-1353-4522-8d8f-a20713e390ce_main.jpg


من منا لا يتمنى أن يظهر أكثر شباباً أو أن يؤدي مظهره دورا فاعلا في إيجاد عمل أو لفت الانتباه أو الشفاء من عقدة نفسيّة، أو بكلّ بساطة الشعور بالثقة بمظهره الخارجي؟ أصبحت هذه الأمنيات في متناول اليد نتيجة لكثرة الاختصاصيين ولانخفاض الأسعار مقارنة مع أسعارها قبل عشر سنوات، كما ارتفع معدل الوعي بوجودها وبأمانها. وهي جميعها أسباب بعلل انتشار العمليّات الجراحيّة التجميلية والتقويمية التي تشهد ازدهاراً واسعاً ويتوقع إن لا ينخفض ذلك خلال السنوات القادمة بتاتا. كما شاعت وراجت كثيرا الخضوع للإجراءات التجميلية البسيطة مثل الخضوع لحقن مادة البوتوكس وحقن الدهون لتغطية التجاعيد (إزالة ترهل الخدود وتكبير الشفاه أو تثبيت الدهون في الجسم)، بالإضافة إلى حقن تركيز عال من الأحماض والفيتامينات وبخاصة فيتامين س في بشرة الوجه، بهدف إعادة النضارة للبشرة وتحفيز بناء الكولاجين فيها.

العمليات الشائعة
- شدّ البشرة عند منطقتَي الوجه والعنق: إزالة ترهل وتجاعيد جلد الوجه.
- شفط الدهون: إزالة الدهون عند الفخذَين والبطن.
- تكبير الثديَين أو شد الترهل.
- عمليّة تصغير الثديَين أو تصحيح تضخمهما لدى الذكور.
- تجميل الأنف
- تجميل الجفنَين: تقليص الجيوب تحت العينَين وتنشيط الجفون الثقيلة.
- تكبير الأرداف أو الثديين: لإعادة رسم الأرداف والثديَين من خلال وضع السيليكون الصلب أو حقن الدهون.
- الجراحة التجميليّة للبطن
- شدّ جلد الفخذَين أو الذراعَين
- تكبير ربلة الساق
- عمليّة تجميل الصلع وزرع الشعر

أسباب القيام بها
69%
زيادة الثقة بالنفس
34%
وضع حدٍّ لعقدة جسديّة
21%
إرضاء الشريك
15%
الحفاظ على الشباب
11%
الشعور بالرضا عن النفس بين الزملاء في العمل
7%
استعادة مظهر الشباب

القانون يضمن حقك في النتيجة
يجب ان تعلم بان القانون، يحاسب الطبيب والجراح على ضرورة بذل الجهد والاجتهاد والرعاية في تحقيق الشفاء للمريض، ولكنه لا يكفل للمريض النتيجة. وعليه فالطبيب محاسب فقط ببذل الرعاية الطبية الفائقة. بينما الوضع مختلف بالنسبة لأطباء التجميل، حيث يحمي القانون حقوق المريض في الحصول على الرعاية الطبية والوصول للنتيجة بعد خضوعه لأي إجراء تجميلي. أي ان عدم وصول المريض للنتيجة التي يرغب فيها أو انتهائه بشكل أبشع من السابق يخوله لرفع قضية يطالب فيها الجراح بالتعويض.
فكر جيدا في أسبابك
يجب ان يهتم طبيب التجميل ومن حول المريض بحالته النفسية، لأنها تلعب دورا مهما في قرار الخضوع للعملية. فالتوتر والضغط النفسي والاكتئاب قد تصور للمرءْ حاجته لتغيير شكله، لاعتقاده بان ذلك سيريحه أو سيحل مشكلته، فيما يبقى الواقع ان ذلك ليس الحل، بل قد يندم في المستقبل لتسرعه في قرار الخضوع لعملية تجميلية وبما يزيد من توتره واكتئابه. وعليه فينصح الخبراء الشخص الراغب في الخضوع لأي عملية تجميلية، بأن يستغرق في تفكيره العميق مع نفسه ويستشير أصدقاءه وأقرباءه، حتى يصل للاقتناع. وللعلم، فمن الخطأ ان يعتقد البعض ان التجميل سيحل مشاكلهم الزوجية أو العملية، حيث ان الشكل الظاهري غالبا لا يشكل فرقا في هذه المشاكل.
ومن جانب آخر، لا يمكن إنكار ان البعض يحتاج العملية التجميلية حتى يستعيد ثقته بنفسه، ويتمكن من مخالطة من في سنه دونما خجل أو إحراج.

التفاوت ما بين التوقع والنتيجة
غالباً ما ينشأ تفاوت بين ما يتوقعه ويتخيله المريض كالشكل النهائي المحتمل بعد الجراحة، وبين النتيجة التي يمكن الوصول لها واقعيا بعد الجراحة. وهنا تقع مسؤوليّة الطبيب في إقامة حوار قبل إجراء الجراحة مفصل وصريح بينه وبين المريض، ومدعّم إذا أمكن بالصور والرسوم، حتى يتيح للمريض تكوين فكرة عن النتيجة المتوقّعة. وهنا يفيد استخدام برنامج الكمبيوتر الذي يبين للمريض شكله قبل وبعد، بيد ان ذلك أيضا لا يعطي صورة مؤكدة، بل قريبة للواقع، وهو أمر يجب التأكيد والتشديد عليه، حتى لا يعود الشخص بعد العملية وهو يشتكي من ان شكله ليس طبقا 100% لما شاهده في الكمبيوتر.

العمليات الشائعة
- شدّ البشرة عند منطقتَي الوجه والعنق: إزالة ترهل وتجاعيد جلد الوجه.
- شفط الدهون: إزالة الدهون عند الفخذَين والبطن.
- تكبير الثديَين أو شد الترهل.
- عمليّة تصغير الثديَين أو تصحيح تضخمهما لدى الذكور.
- تجميل الأنف
- تجميل الجفنَين: تقليص الجيوب تحت العينَين وتنشيط الجفون الثقيلة.
- تكبير الأرداف أو الثديين: لإعادة رسم الأرداف والثديَين من خلال وضع السيليكون الصلب أو حقن الدهون.
- الجراحة التجميليّة للبطن
- شدّ جلد الفخذَين أو الذراعَين
- تكبير ربلة الساق
- عمليّة تجميل الصلع وزرع الشعر

أسباب القيام بها
69%
زيادة الثقة بالنفس
34%
وضع حدٍّ لعقدة جسديّة
21%
إرضاء الشريك
15%
الحفاظ على الشباب
11%
الشعور بالرضا عن النفس بين الزملاء في العمل
7%
استعادة مظهر الشباب

القانون يضمن حقك في النتيجة
يجب ان تعلم بان القانون، يحاسب الطبيب والجراح على ضرورة بذل الجهد والاجتهاد والرعاية في تحقيق الشفاء للمريض، ولكنه لا يكفل للمريض النتيجة. وعليه فالطبيب محاسب فقط ببذل الرعاية الطبية الفائقة. بينما الوضع مختلف بالنسبة لأطباء التجميل، حيث يحمي القانون حقوق المريض في الحصول على الرعاية الطبية والوصول للنتيجة بعد خضوعه لأي إجراء تجميلي. أي ان عدم وصول المريض للنتيجة التي يرغب فيها أو انتهائه بشكل أبشع من السابق يخوله لرفع قضية يطالب فيها الجراح بالتعويض.
فكر جيدا في أسبابك
يجب ان يهتم طبيب التجميل ومن حول المريض بحالته النفسية، لأنها تلعب دورا مهما في قرار الخضوع للعملية. فالتوتر والضغط النفسي والاكتئاب قد تصور للمرءْ حاجته لتغيير شكله، لاعتقاده بان ذلك سيريحه أو سيحل مشكلته، فيما يبقى الواقع ان ذلك ليس الحل، بل قد يندم في المستقبل لتسرعه في قرار الخضوع لعملية تجميلية وبما يزيد من توتره واكتئابه. وعليه فينصح الخبراء الشخص الراغب في الخضوع لأي عملية تجميلية، بأن يستغرق في تفكيره العميق مع نفسه ويستشير أصدقاءه وأقرباءه، حتى يصل للاقتناع. وللعلم، فمن الخطأ ان يعتقد البعض ان التجميل سيحل مشاكلهم الزوجية أو العملية، حيث ان الشكل الظاهري غالبا لا يشكل فرقا في هذه المشاكل.
ومن جانب آخر، لا يمكن إنكار ان البعض يحتاج العملية التجميلية حتى يستعيد ثقته بنفسه، ويتمكن من مخالطة من في سنه دونما خجل أو إحراج.

التفاوت ما بين التوقع والنتيجة
غالباً ما ينشأ تفاوت بين ما يتوقعه ويتخيله المريض كالشكل النهائي المحتمل بعد الجراحة، وبين النتيجة التي يمكن الوصول لها واقعيا بعد الجراحة. وهنا تقع مسؤوليّة الطبيب في إقامة حوار قبل إجراء الجراحة مفصل وصريح بينه وبين المريض، ومدعّم إذا أمكن بالصور والرسوم، حتى يتيح للمريض تكوين فكرة عن النتيجة المتوقّعة. وهنا يفيد استخدام برنامج الكمبيوتر الذي يبين للمريض شكله قبل وبعد، بيد ان ذلك أيضا لا يعطي صورة مؤكدة، بل قريبة للواقع، وهو أمر يجب التأكيد والتشديد عليه، حتى لا يعود الشخص بعد العملية وهو يشتكي من ان شكله ليس طبقا 100% لما شاهده في الكمبيوتر.

شدّ الوجه... أنواع
لا يقتصر شدّ البشرة على عمليّة واحدة، بل ثلاث: شدّ البشرة عند منطقتَي الوجه والعنق، وعند الجبين، وعند الصدغ (المنطقة الواقعة خلف العين وأمام الأذن). ويُعتبر متوسّط العمر للخضوع لتلك الجراحة هو 50 سنة، سواء من الرجال أو النساء، ويحفّزهم على ذلك مهنتهم أو ببساطة حاجتهم النفسية أو الاجتماعية وتشنّج العضل. وتهدف عمليّات شدّ البشرة إلى إعادة شدّ بشرة الوجه وعضلاته المرتخيّة. تُجرى عادةً لعلاج تجاعيد الجبين والخدود وحول الفم والخطوط التعبيريّة بين الحاجبَين والجفنَين المترهّلَين وعند أطراف العين وحتّى الذقن المزدوج. ويشكّل هذا الارتخاء على صعيد العضلات والجلد مؤشّراً أساسياً لضرورة الخضوع لعمليّة شدّ البشرة.

نصيحة للحفاظ على البشرة
انصح كل من يريد الحفاظ على نضارة البشرة باستخدام كريم فيتامين ج وكريمات ترطيب البشرة ليلا وبشكل دائم. مع التشديد على أهمية وضع الكريم الواقي من الشمس قبل الخروج من المنزل دائما. كما تعد العلاجات التقشيرية جيدة جدا للبشرة حتى تزيد من بناء طبقة الكولاجين، وهذا الفرض مبني على دلائل الأبحاث التي وجدت أن الجلد الذي يتعرض للحرق البسيط أو الكحت، يلتئم بشكل ترافقه زيادة في سماكة طبقة الكولاجين.

شفط الدهون يشكل الجسم
تقتصر هذه العملية على تصحيح شكل الجسم في بعض المناطق غير المستوية أو غير المتناسقة. عادة ما تشتكي المرأة من تراكم الدهون بما يسبب كبر حجم الأرداف والمؤخرة والبطن (الكرش)، فيما يشتكي الرجل من كبر في حجم الصدر والبطن (الكرش). ولعلاج هذه الحالة، يمكن استعمال إبرة طويلة (شافطة)، تدخل خلال نقاط معينة في الجلد عن طريق شقوق صغيرة، لتشفط الخلايا الدهنيّة الموجودة في أماكن مختلفة منه. وللعلم، فيمكن إجراء هذه العملية باستخدام البنج الموضعي، وفي العيادة، ولا يحتاج المريض للنوم في المستشفى بعدها، بل يمكنه مباشرة العمل في اليوم التالي.

آثار جانبيّة
- تورم المنطقة واثر الكدمات (لونها ازرق) الذي يستمر من 2-3 اشهر.
- الألم الذي يزول تدريجيا حتى يختفي بعد شهر أو أكثر.
- الندبات التي يسبّبها الشق الجراحي الصغير، وقد لا تختفي كليّا، إنّما تخفّ مع الوقت.
- الإزعاج الناتج عن ضرورة ارتداء المشدّ (الكورسية) طوال الوقت ولمدة شهر لتخفيف التورّم بعد العمليّة، ذلك انه يعيق حركتك اليوميّة.

شد الجسم يؤثر على الحياة
تعدّ عمليّة شفط الدهون حاليا من أكثر الجراحات التجميليّة التي تجرى في مختلف دول العالم. وتعد من العمليات التي يمكنها ان تؤثر جذريا في حياة الفرد وحركته ونشاطه، بالإضافة إلى نفسيته وحياته الزوجية. وبحسب احد الأطباء الجراحين، فيمكن للشخص الذي فقد وزنا كبيرا وترهل جزء كبير من جلده ان يخضع لهذه العمليات، فيدخل لغرفة لعمليات بحجم شخصين، فيزال منه الجلد والشحم الزائد، ليخرج من غرفة العمليات ببنية شخص واحد، وهو ما سيترتب عليه تغيير في مقاساته بشكل كبير وفي صحته أيضا.

هل تفيد الكريمات الوقائية؟
تعمل الكريمات التي تستخدم أثناء فترة الحمل، على زيادة مرونة وقوة ألياف الكولاجين، حتى ترفع من مقاومتها للقطع، ولكن، لذلك، لا يمنع من تمددها بشكل يستحيل معه تفادي ظهور الخطوط البيضاء، لذا ففي أحيان كثيرة لا تقي هذه الكريمات من حدوثها.
فالحمل بالتوأم أو الحمل بالطفل ذي الحجم والوزن الكبيرين، وبخاصة لمن تعاني من السكري، يرافقه حدوث تمدد كبير في جلد البطن.

السمسم.. لإزالة اثر الجروح
تروج بين النساء إشاعة ان استخدام كريم السمسم أو زيته الطبيعي يسهم في التخلص من اثر جرح العملية القيصرية أو أي جرح. وحول صحة هذا الزعم علق الاستشاري قائلا: «هذا القول لم يبن على دراسات أو أي إثبات، كما لم اشهد شخصيا أي حالة رافقها تحسن في مظهر الجرح أو الندبة اعتمادا على زيت السمسم فقط. واجزم ان من استخدمت هذه الطريقة كانت على الأرجح تعاني جرحا سيلتئم بطريقة جيدة سواء استعملت زيت الزيتون أو أي زيت أو كريم. حتى لو كان نافعا، فهو ليس أفضل علاج، فالعلاج الأفضل هو وضع مادة السيلكون وشاشة ضاغطة على الجرح للوقاية من تكون الندبة».
القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

تغيير الشكل بات متاحا
Pictures%5C2009%5C06%5C28%5C73d0132e-1353-4522-8d8f-a20713e390ce_main.jpg


من منا لا يتمنى أن يظهر أكثر شباباً أو أن يؤدي مظهره دورا فاعلا في إيجاد عمل أو لفت الانتباه أو الشفاء من عقدة نفسيّة، أو بكلّ بساطة الشعور بالثقة بمظهره الخارجي؟ أصبحت هذه الأمنيات في متناول اليد نتيجة لكثرة الاختصاصيين ولانخفاض الأسعار مقارنة مع أسعارها قبل عشر سنوات، كما ارتفع معدل الوعي بوجودها وبأمانها. وهي جميعها أسباب بعلل انتشار العمليّات الجراحيّة التجميلية والتقويمية التي تشهد ازدهاراً واسعاً ويتوقع إن لا ينخفض ذلك خلال السنوات القادمة بتاتا. كما شاعت وراجت كثيرا الخضوع للإجراءات التجميلية البسيطة مثل الخضوع لحقن مادة البوتوكس وحقن الدهون لتغطية التجاعيد (إزالة ترهل الخدود وتكبير الشفاه أو تثبيت الدهون في الجسم)، بالإضافة إلى حقن تركيز عال من الأحماض والفيتامينات وبخاصة فيتامين س في بشرة الوجه، بهدف إعادة النضارة للبشرة وتحفيز بناء الكولاجين فيها.

العمليات الشائعة
- شدّ البشرة عند منطقتَي الوجه والعنق: إزالة ترهل وتجاعيد جلد الوجه.
- شفط الدهون: إزالة الدهون عند الفخذَين والبطن.
- تكبير الثديَين أو شد الترهل.
- عمليّة تصغير الثديَين أو تصحيح تضخمهما لدى الذكور.
- تجميل الأنف
- تجميل الجفنَين: تقليص الجيوب تحت العينَين وتنشيط الجفون الثقيلة.
- تكبير الأرداف أو الثديين: لإعادة رسم الأرداف والثديَين من خلال وضع السيليكون الصلب أو حقن الدهون.
- الجراحة التجميليّة للبطن
- شدّ جلد الفخذَين أو الذراعَين
- تكبير ربلة الساق
- عمليّة تجميل الصلع وزرع الشعر

أسباب القيام بها
69%
زيادة الثقة بالنفس
34%
وضع حدٍّ لعقدة جسديّة
21%
إرضاء الشريك
15%
الحفاظ على الشباب
11%
الشعور بالرضا عن النفس بين الزملاء في العمل
7%
استعادة مظهر الشباب

القانون يضمن حقك في النتيجة
يجب ان تعلم بان القانون، يحاسب الطبيب والجراح على ضرورة بذل الجهد والاجتهاد والرعاية في تحقيق الشفاء للمريض، ولكنه لا يكفل للمريض النتيجة. وعليه فالطبيب محاسب فقط ببذل الرعاية الطبية الفائقة. بينما الوضع مختلف بالنسبة لأطباء التجميل، حيث يحمي القانون حقوق المريض في الحصول على الرعاية الطبية والوصول للنتيجة بعد خضوعه لأي إجراء تجميلي. أي ان عدم وصول المريض للنتيجة التي يرغب فيها أو انتهائه بشكل أبشع من السابق يخوله لرفع قضية يطالب فيها الجراح بالتعويض.
فكر جيدا في أسبابك
يجب ان يهتم طبيب التجميل ومن حول المريض بحالته النفسية، لأنها تلعب دورا مهما في قرار الخضوع للعملية. فالتوتر والضغط النفسي والاكتئاب قد تصور للمرءْ حاجته لتغيير شكله، لاعتقاده بان ذلك سيريحه أو سيحل مشكلته، فيما يبقى الواقع ان ذلك ليس الحل، بل قد يندم في المستقبل لتسرعه في قرار الخضوع لعملية تجميلية وبما يزيد من توتره واكتئابه. وعليه فينصح الخبراء الشخص الراغب في الخضوع لأي عملية تجميلية، بأن يستغرق في تفكيره العميق مع نفسه ويستشير أصدقاءه وأقرباءه، حتى يصل للاقتناع. وللعلم، فمن الخطأ ان يعتقد البعض ان التجميل سيحل مشاكلهم الزوجية أو العملية، حيث ان الشكل الظاهري غالبا لا يشكل فرقا في هذه المشاكل.
ومن جانب آخر، لا يمكن إنكار ان البعض يحتاج العملية التجميلية حتى يستعيد ثقته بنفسه، ويتمكن من مخالطة من في سنه دونما خجل أو إحراج.

التفاوت ما بين التوقع والنتيجة
غالباً ما ينشأ تفاوت بين ما يتوقعه ويتخيله المريض كالشكل النهائي المحتمل بعد الجراحة، وبين النتيجة التي يمكن الوصول لها واقعيا بعد الجراحة. وهنا تقع مسؤوليّة الطبيب في إقامة حوار قبل إجراء الجراحة مفصل وصريح بينه وبين المريض، ومدعّم إذا أمكن بالصور والرسوم، حتى يتيح للمريض تكوين فكرة عن النتيجة المتوقّعة. وهنا يفيد استخدام برنامج الكمبيوتر الذي يبين للمريض شكله قبل وبعد، بيد ان ذلك أيضا لا يعطي صورة مؤكدة، بل قريبة للواقع، وهو أمر يجب التأكيد والتشديد عليه، حتى لا يعود الشخص بعد العملية وهو يشتكي من ان شكله ليس طبقا 100% لما شاهده في الكمبيوتر.

العمليات الشائعة
- شدّ البشرة عند منطقتَي الوجه والعنق: إزالة ترهل وتجاعيد جلد الوجه.
- شفط الدهون: إزالة الدهون عند الفخذَين والبطن.
- تكبير الثديَين أو شد الترهل.
- عمليّة تصغير الثديَين أو تصحيح تضخمهما لدى الذكور.
- تجميل الأنف
- تجميل الجفنَين: تقليص الجيوب تحت العينَين وتنشيط الجفون الثقيلة.
- تكبير الأرداف أو الثديين: لإعادة رسم الأرداف والثديَين من خلال وضع السيليكون الصلب أو حقن الدهون.
- الجراحة التجميليّة للبطن
- شدّ جلد الفخذَين أو الذراعَين
- تكبير ربلة الساق
- عمليّة تجميل الصلع وزرع الشعر

أسباب القيام بها
69%
زيادة الثقة بالنفس
34%
وضع حدٍّ لعقدة جسديّة
21%
إرضاء الشريك
15%
الحفاظ على الشباب
11%
الشعور بالرضا عن النفس بين الزملاء في العمل
7%
استعادة مظهر الشباب

القانون يضمن حقك في النتيجة
يجب ان تعلم بان القانون، يحاسب الطبيب والجراح على ضرورة بذل الجهد والاجتهاد والرعاية في تحقيق الشفاء للمريض، ولكنه لا يكفل للمريض النتيجة. وعليه فالطبيب محاسب فقط ببذل الرعاية الطبية الفائقة. بينما الوضع مختلف بالنسبة لأطباء التجميل، حيث يحمي القانون حقوق المريض في الحصول على الرعاية الطبية والوصول للنتيجة بعد خضوعه لأي إجراء تجميلي. أي ان عدم وصول المريض للنتيجة التي يرغب فيها أو انتهائه بشكل أبشع من السابق يخوله لرفع قضية يطالب فيها الجراح بالتعويض.
فكر جيدا في أسبابك
يجب ان يهتم طبيب التجميل ومن حول المريض بحالته النفسية، لأنها تلعب دورا مهما في قرار الخضوع للعملية. فالتوتر والضغط النفسي والاكتئاب قد تصور للمرءْ حاجته لتغيير شكله، لاعتقاده بان ذلك سيريحه أو سيحل مشكلته، فيما يبقى الواقع ان ذلك ليس الحل، بل قد يندم في المستقبل لتسرعه في قرار الخضوع لعملية تجميلية وبما يزيد من توتره واكتئابه. وعليه فينصح الخبراء الشخص الراغب في الخضوع لأي عملية تجميلية، بأن يستغرق في تفكيره العميق مع نفسه ويستشير أصدقاءه وأقرباءه، حتى يصل للاقتناع. وللعلم، فمن الخطأ ان يعتقد البعض ان التجميل سيحل مشاكلهم الزوجية أو العملية، حيث ان الشكل الظاهري غالبا لا يشكل فرقا في هذه المشاكل.
ومن جانب آخر، لا يمكن إنكار ان البعض يحتاج العملية التجميلية حتى يستعيد ثقته بنفسه، ويتمكن من مخالطة من في سنه دونما خجل أو إحراج.

التفاوت ما بين التوقع والنتيجة
غالباً ما ينشأ تفاوت بين ما يتوقعه ويتخيله المريض كالشكل النهائي المحتمل بعد الجراحة، وبين النتيجة التي يمكن الوصول لها واقعيا بعد الجراحة. وهنا تقع مسؤوليّة الطبيب في إقامة حوار قبل إجراء الجراحة مفصل وصريح بينه وبين المريض، ومدعّم إذا أمكن بالصور والرسوم، حتى يتيح للمريض تكوين فكرة عن النتيجة المتوقّعة. وهنا يفيد استخدام برنامج الكمبيوتر الذي يبين للمريض شكله قبل وبعد، بيد ان ذلك أيضا لا يعطي صورة مؤكدة، بل قريبة للواقع، وهو أمر يجب التأكيد والتشديد عليه، حتى لا يعود الشخص بعد العملية وهو يشتكي من ان شكله ليس طبقا 100% لما شاهده في الكمبيوتر.

شدّ الوجه... أنواع
لا يقتصر شدّ البشرة على عمليّة واحدة، بل ثلاث: شدّ البشرة عند منطقتَي الوجه والعنق، وعند الجبين، وعند الصدغ (المنطقة الواقعة خلف العين وأمام الأذن). ويُعتبر متوسّط العمر للخضوع لتلك الجراحة هو 50 سنة، سواء من الرجال أو النساء، ويحفّزهم على ذلك مهنتهم أو ببساطة حاجتهم النفسية أو الاجتماعية وتشنّج العضل. وتهدف عمليّات شدّ البشرة إلى إعادة شدّ بشرة الوجه وعضلاته المرتخيّة. تُجرى عادةً لعلاج تجاعيد الجبين والخدود وحول الفم والخطوط التعبيريّة بين الحاجبَين والجفنَين المترهّلَين وعند أطراف العين وحتّى الذقن المزدوج. ويشكّل هذا الارتخاء على صعيد العضلات والجلد مؤشّراً أساسياً لضرورة الخضوع لعمليّة شدّ البشرة.

نصيحة للحفاظ على البشرة
انصح كل من يريد الحفاظ على نضارة البشرة باستخدام كريم فيتامين ج وكريمات ترطيب البشرة ليلا وبشكل دائم. مع التشديد على أهمية وضع الكريم الواقي من الشمس قبل الخروج من المنزل دائما. كما تعد العلاجات التقشيرية جيدة جدا للبشرة حتى تزيد من بناء طبقة الكولاجين، وهذا الفرض مبني على دلائل الأبحاث التي وجدت أن الجلد الذي يتعرض للحرق البسيط أو الكحت، يلتئم بشكل ترافقه زيادة في سماكة طبقة الكولاجين.

شفط الدهون يشكل الجسم
تقتصر هذه العملية على تصحيح شكل الجسم في بعض المناطق غير المستوية أو غير المتناسقة. عادة ما تشتكي المرأة من تراكم الدهون بما يسبب كبر حجم الأرداف والمؤخرة والبطن (الكرش)، فيما يشتكي الرجل من كبر في حجم الصدر والبطن (الكرش). ولعلاج هذه الحالة، يمكن استعمال إبرة طويلة (شافطة)، تدخل خلال نقاط معينة في الجلد عن طريق شقوق صغيرة، لتشفط الخلايا الدهنيّة الموجودة في أماكن مختلفة منه. وللعلم، فيمكن إجراء هذه العملية باستخدام البنج الموضعي، وفي العيادة، ولا يحتاج المريض للنوم في المستشفى بعدها، بل يمكنه مباشرة العمل في اليوم التالي.

آثار جانبيّة
- تورم المنطقة واثر الكدمات (لونها ازرق) الذي يستمر من 2-3 اشهر.
- الألم الذي يزول تدريجيا حتى يختفي بعد شهر أو أكثر.
- الندبات التي يسبّبها الشق الجراحي الصغير، وقد لا تختفي كليّا، إنّما تخفّ مع الوقت.
- الإزعاج الناتج عن ضرورة ارتداء المشدّ (الكورسية) طوال الوقت ولمدة شهر لتخفيف التورّم بعد العمليّة، ذلك انه يعيق حركتك اليوميّة.

شد الجسم يؤثر على الحياة
تعدّ عمليّة شفط الدهون حاليا من أكثر الجراحات التجميليّة التي تجرى في مختلف دول العالم. وتعد من العمليات التي يمكنها ان تؤثر جذريا في حياة الفرد وحركته ونشاطه، بالإضافة إلى نفسيته وحياته الزوجية. وبحسب احد الأطباء الجراحين، فيمكن للشخص الذي فقد وزنا كبيرا وترهل جزء كبير من جلده ان يخضع لهذه العمليات، فيدخل لغرفة لعمليات بحجم شخصين، فيزال منه الجلد والشحم الزائد، ليخرج من غرفة العمليات ببنية شخص واحد، وهو ما سيترتب عليه تغيير في مقاساته بشكل كبير وفي صحته أيضا.

هل تفيد الكريمات الوقائية؟
تعمل الكريمات التي تستخدم أثناء فترة الحمل، على زيادة مرونة وقوة ألياف الكولاجين، حتى ترفع من مقاومتها للقطع، ولكن، لذلك، لا يمنع من تمددها بشكل يستحيل معه تفادي ظهور الخطوط البيضاء، لذا ففي أحيان كثيرة لا تقي هذه الكريمات من حدوثها.
فالحمل بالتوأم أو الحمل بالطفل ذي الحجم والوزن الكبيرين، وبخاصة لمن تعاني من السكري، يرافقه حدوث تمدد كبير في جلد البطن.

السمسم.. لإزالة اثر الجروح
تروج بين النساء إشاعة ان استخدام كريم السمسم أو زيته الطبيعي يسهم في التخلص من اثر جرح العملية القيصرية أو أي جرح. وحول صحة هذا الزعم علق الاستشاري قائلا: «هذا القول لم يبن على دراسات أو أي إثبات، كما لم اشهد شخصيا أي حالة رافقها تحسن في مظهر الجرح أو الندبة اعتمادا على زيت السمسم فقط. واجزم ان من استخدمت هذه الطريقة كانت على الأرجح تعاني جرحا سيلتئم بطريقة جيدة سواء استعملت زيت الزيتون أو أي زيت أو كريم. حتى لو كان نافعا، فهو ليس أفضل علاج، فالعلاج الأفضل هو وضع مادة السيلكون وشاشة ضاغطة على الجرح للوقاية من تكون الندبة».
القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
27-08-2011, 07:22 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

أنا حامل؟!
Pictures%5C2009%5C07%5C05%5C2c32ecf2-3487-4e32-adde-ce98ddbe90fe_main.jpg


إعداد: د.خلود البارون
يعد خبر الحمل كحدث فيزيولوجي طبيعي مذهلا ومفاجئا. فعلى الرغم من توقع المرأة المتزوجة للحمل أحيانا، يظل لسماع الخبر المؤكد وقع المفاجأة لذا تختلف ردة الفعل من إمرأة الى أخرى لكون هذا الخبر بالذات يحمل في طياته الكثير من الارتباطات والدلالات البيولوجية والنفسية والاجتماعية والزوجية التي تؤثر بدورها على تقبل المرأة لهذا الحدث أو صدمتها أو رفضها له. فعلى الرغم من ارتباط هذا الخبر بالمشاعر الايجابية عند البعض، فإن له وقع الصدمة السلبية عند الآخرين. ولكن، وبغض النظر عن سبب التخوف أو رفض الإنجاب، يجب التذكير بأن «الخلف» أو الإنجاب يظل نعمة في يد الرحمن وليس للإنسان قدرة على التحكم أو الاختيار به، لذا وفي كل الأحوال يجب تقبله واستيعاب ان الوقت آن لإضافة طفل جديد الى العائلة.
كما يجب هنا الإشارة إلى ان الصحة النفسية للمرأة وبخاصة أثناء بداية الحمل، ترتبط بصحتها الهرمونية والدموية والجسدية المغذية للجنين. وعليه فإن الاهتمام وبذل كل ما يلزم لحفظ استقرارها النفسي يجب ان يعد من الأولويات، كون المضاعفات هنا قد تؤدي الى حدوث عيب خلقي في الجنين أو تغير غير سوي أثناء مرحلة بداية تكوينه أو الإجهاض.
الجنين يشعر برفضك له..ولا ينساه

أشارت بعض الدراسات النفسية إلى ان الجنين قد يشعر برغبة الأم به أو رفضها له من خلال المواد الكيميائية التي تفرزها غددها، حيث تختلف في حالة القبول للحمل عنها في حالة الرفض. لذلك أشار بعض علماء النفس الى ان الحمل المرفوض من الأم وبخاصة لو قامت بمحاولات فاشلة للإجهاض، يمكن ان يعد سببا في تكوين طفل مضطرب نفسياً (عنيد، عدواني، أو منطو)، فالجنين تصله رسائل بيولوجية هرمونية منذ أيامه الأولى بأنه مرفوض. ومن النتائج الغريبة ان مشاعر الرفض تنمو مع الطفل بعد ذلك حتى ولو تغير موقف الأم بعد ولادته وكأن هذه المشاعر طبعت بيولوجياً في خلاياه قبل ان يكون له جهاز نفسي يستقبلها ويفهمها.

قد تشعرين..بحبة السمسم
عادة ما يعتبر تأخر نزول دم الحيض عن موعده ولو بيوم بالنسبة لأي متزوجة تمارس الجماع وتحيض بانتظام أول علامة منبهة الى حدوث الحمل. ومع مرور الأيام بعد ذلك، يكون الشك دافعا للانتظار أسبوعا أو أكثر لإجراء اختبار الحمل المنزلي واكتشاف الحمل هنا، يعني انه قد مر 5 أسابيع منذ اليوم الأول من بداية الحيض السابق، وعليه فقد مر على الحمل ما يقارب 4 أسابيع. وللعلم، فإنه على الرغم من التأثير الكبير جدا لوقع هذا الخبر، فإن ن حجم الجنين في أسبوعه الرابع اقل من حجم حبة السمسم.

أعراض منبهة أخرى
أما بالنسبة للمرأة التي تعاني من عدم انتظام الطمث، وتصعب عليها ملاحظة هذه العلامة لأن تأخر الدورة لديها أمر تعودت عليه، فيجب في هذه الحالة الأخذ في الاعتبار وجود بعض الأعراض الأخرى التالية:
- الغثيان والقيء المصاحبان لبداية الحمل (في الصباح أو عند المشي أو الاستيقاظ).
- الإحساس بوخز خفيف وحكة في جلد الثدي وبخاصة حول الحلمة بسبب زيادة كمية الدم في جلد الثدي.
- تورم الثدي وزيادة حجمه.
- تشعر بعض السيدات بطعم مثل المعدن أو الأملاح في فمها.
- حب النوم والإحساس بالتعب.
- تقلب في المزاج وعصبية.
- كثرة التبول.
- احساس بشيء يضغط أو يثير المثانة أثناء عملية التبول.
- شحوب لون البعض فجأة أو ظهور بعض علامات التعب على وجهها.

الحمل الكاذب
من المهم التنبه إلى ان العلامات والأعراض السابقة تعد مجرد إشارات ولا يصح الاعتماد عليها كدليل مؤكد للحمل، فمن الممكن ان تحس المرأة بجميع علامات وأعراض الحمل ومع ذلك لا تكون حاملا، وإذا أثبتت الفحوص والاختبارات التي تعقب ذلك عدم وجود حمل فعلى المرأة ان تعتبر ان حملها هذا كاذب، وغالبا ما يكون سبب ذلك نفسيا كأن تكون تواقة الى الحمل أو شديدة الخوف منه.

الدليل
قد تظهر لدى بعض النساء كل علامات الحمل، ولكنها مع ذلك لا تكون حاملا فعلا، فيما قد تظهر عليها علامات قليلة ومع ذلك فيكون حملها مؤكدا. والفاصل هنا للتأكد من حصول الحمل يكون بالاستعانة بالأدلة الأكثر مصداقية من فحص البول، كالخضوع لتحليل الدم الخاص. الذي سيظهر بدوره التغييرات في هرمونات الحمل بطريقة تدريجية مع تطور الجنين. وتخضع الحامل لهذا التحليل بأخذ عينة على مدى يومين أو أكثر ويجب ان تدل النتيجة على تضاعف نسبة الهرمون.
والدليل الأكيد أيضا على الحمل سماع ضربات قلب الجنين التي تأخذ في الخفقان بعد 7 إلى 8 أسابيع على الأغلب من بدء الحمل.

اختبارات الحمل
توجد 3 أنواع من اختبارات الحمل كالتالي:
- اختبار الحمل المنزلي: عندما تنغرس البويضة الملقحة في الرحم يتكون هرمون يساعد على نمو الجنين، ويخرج هذا الهرمون من الجسم عن طريق البول ويمكن اكتشافه بواسطة المواد الكيماوية المستخدمة في اختبارات الحمل المنزلية إذا وجد في البول بتركيز كاف.
- اختبار الحمل البولي: يتم إجراء هذا الاختبار في المختبر أو العيادة، وهو قادر على اكتشاف الهرمون في البول بدقة تصل إلى 100%، وبإمكانه اكتشاف أية نسبة من الهرمون وفي وقت مبكر من الحمل قد يبلغ 7 إلى 10 أيام بعد حدوث الحمل، ويسهم هذا الاختبار في تشخيص الحمل مبكرا جدا وقبل ملاحظة أي أعراض للحيض المنقطع.
-اختبارات الدم المخبرية: تحليل البول هو عادة أقل كلفة من تحاليل الدم، ولكن اختبارات الدم تعطي معلومات أكثر مما تعطيه اختبارات البول، حيث تتمكن اختبارات الدم من اكتشاف الهرمون بدقة تبلغ 100% وفي وقت مبكر يمكن أن يصل إلى 7 أيام بعد الحمل، كما يساعد على تحديد موعد الحمل عن طريق قياس مقدار الهرمون.
- السونار: من الممكن استخدام فحص التصوير بالسونار (الأمواج فوق الصوتية ultrasound) لاكتشاف الحمل المبكر ولكن عادة لا يستخدم في هذه المرحلة، بل يستعان به بعد الأسبوع السابع لتتبع نمو الجنين ولصغر حجم التغييرات في هذه المرحلة، فعادة ما يستخدم فحص السونار الداخلي للرحم، ويستعان به لتشخيص أي خلل في الحمل مثل الحمل خارج الرحم، أو سبب حدوث نزف أو الم.
اختبارات منزلية
تعتمد صحة اختبار البول على نوع وتركيز الهرمون في البول، فبعض الاختبارات المنزلية المباعة في الصيدليات اقل حساسية من تلك التي تجرى في المستشفيات، ولكن بعضها الآخر شديد الحساسية ويستطيع خلال دقائق من فحص عينة البول أن ينبئ المرأة بحملها في وقت مبكر (اليوم الأول لغياب حيضها)، أما تركيز الهرمون في البول فيعتمد على مرحلة الحمل بحيث يرتفع مع تقدمه، ويفضل إجراء الاختبار بعد أسبوع من انقطاع الحيض ليسهل اكتشاف الهرمون في البول. لذلك، فالسبب الشائع لفشل بعض اختبارات الحمل المنزلية إجراؤها في مرحلة مبكرة جدا من الحمل بحيث لا يحتوي البول على كمية كافية من الهرمون.
ولكن مهما تكن نتائج التحاليل المخبرية فالتشخيص الأدق يقتضي ان يتبعه فحص طبي أيضا، لأن الوصول إلى نتائج سلبية خاطئة ليس مستبعدا في بداية الحمل، لذلك يجب تكرار الاختبار والفحص الطبي بعد ذلك بأسبوع تقريبا. وإذا ما تكررت نتائج الحمل السلبية مع استمرار انقطاع الحيض يجب على المرأة عرض الأمر على الطبيب لاستبعاد حدوث حمل خارج الرحم أو إصابتها باعتلال هرموني.

عمر البويضة الناضجة
36 ساعة هي أقصى فترة تظل فيها البويضة حية بعد نضوجها، وعليه فإن الإخصاب يحدث خلال يوم أو اثنين فقط من نضوجها، وإذا كانت الدورة الشهرية للمرأة منتظمة ومقدارها 28 يوما، يشمل الوقت المتوقع لحياة البويضة الأيام التي تسبق او تتبع اليوم الرابع عشر من الدورة (أي في منتصف الدورة الشهرية)، أما إذا كانت الدورة غير منتظمة فيجب استشارة طبيب لحساب الأيام التي يحتمل حدوث الإخصاب فيها.

الإخصاب
يحدث الحمل الطبيعي باتحاد خليتين، خلية أنثوية هي البويضة وخلية ذكرية هي الحيوان عند التقائهما في قناة فالوب (أنبوبة الرحم). وتستغرق عملية الإخصاب دقائق فقط، ولا يعيش الحيوان المنوي أكثر من 24 ساعة في حين تظل البويضة حية لمدة لا تزيد عن 36 ساعة، لذلك يجب ان يلتقي الحيوان المنوي والبويضة خلال فترة زمنية مقدارها يوم واحد لكي تتم عملية الإخصاب، ليكوّ.ن اتحادهما بويضة ملقحة تحتوي على 46 كروموسوما، تبقى في الأنبوبة لعدة أيام ثم تواصل طريقها إلى الرحم عن طريق حركة الأهداب الموجودة داخل الأنبوبة. وفي الرحم تلتصق (تزرع) البويضة الملقحة في البطانة وتواصل تكاثر خلاياها بسرعة هائلة، وتستغرق الفترة ما بين تلقيح البويضة إلى زراعتها في الرحم حوالي خمسة إلى سبعة أيام. والجدير بالذكر ان قلب الجنين يبدأ بالنبض بعد تكونه بحوالي 24 يوما، فيما يتكون الشكل المعروف للجنين بعد مرور الشهور الثلاثة الأولى على الحمل.

واحد فقط يخصب البويضة
قد يتساءل البعض عن أهمية ان يكون هناك عدد كبير من الحيوانات المنوية أثناء عملية الجماع، ما دام واحد فقط هو من يخصب البويضة، ويعلل الأمر لكون أكثر الحيوانات المنوية ستموت قبل دخول الرحم أو ستسكب خارج المهبل. وعادة ما يتمكن حوالي 1000 منها من عبور واختراق عنق الرحم فيموت قسم داخل الرحم. ليصل حوالي 200 منها فقط إلى البويضة، ومع ان كمية منها تخترق القشرة الخارجية للبويضة لكن واحداً منها فقط يخصب البويضة، وبعد ان يخترق الطبقة الخارجية للبويضة تتغير الشحنة الكهربائية على سطح البويضة، وتتغير الإنزيمات الحامية للجدار، لتصبح الطبقات الخارجية للبويضة غير قابلة للاختراق أبدا من قبل أي حيوانات منوية أخرى.

بالإمكان تحديد الجنس من الجماع
بما ان الحيوان المنوي يحتوى على كروموسومين وهما الذكورة Y والأنوثة X، بينما البويضة تحتوي على كروموسومات الأنوثة فقط، فإن تحديد جنس المولود متوقف على نوعية الكروموسومين الموجودين في الحيوان المنوي للرجل. وكما هو معروف علمياً فإن لكل من هذين الكروموسومين صفات معينة. فالحيوان المنوي الحامل لكروموسوم الذكر يكون أكثر قوة وأسرع حركة وأقصر عمراً من حامل الكروموسوم الأنثوي الذي يتصف ببطء الحركة ويعيش وقتا أطول. ومن هنا نستنتج ان فترة الجماع قد تساعد على اختيار جنس المولود، فإذا تم الجماع خلال 3 أيام قبل نزول البويضة أي في اليوم 13-14من الدورة الشهرية فالجنين يكون أنثى على الأغلب، أما إذا جُعل الجماع في يوم نزول البويضة أي في اليوم 14 و15 فإن المولود على الأغلب يكون ذكراً، وهو ما يثبت المقولة التي تتناقلها الأجيال ان ولادة الذكور تنتج عن الجماع المتأخر.

الأيام الأكثر خصوبة في الشهر
في الدورة الشهرية المنتظمة (28 يوما) تكون الأيام الأكثر خصوبة هي 12 الى 16. والجدير بالذكر ان الحيوان المنوي يستمر في قدرته على الإخصاب لمدة 48 ساعة بعد القذف، أما البويضة فتبقى قابليتها على الإخصاب لمدة 25-36 ساعة بعد الاباضة، لذا يفضل ان يحدث الجماع ما بين أيام 11 و 16 من الدورة الشهرية للمرأة، فاحتمال حدوث الحمل لزوجين سليمين خلال وقت الخصوبة هو 20% الى 25% شهريا فقط، وعليه فمن الطبيعي ألا يحدث الحمل من المحاولة الاولى، بيد ان استمرار المحاولة شهريا يرفع من فرصة الحمل.

عوامل تؤثر في الإخصاب
1 - العمر : التقدم في العمر يؤثر في الرجل والمرأة معاً، ولكنه أقل تأثيرا في الرجل. فيرتبط السن مع زيادة احتمال تكرار الإسقاط، اختلال الهرمونات، وظهور تغيرات في الرحم. وبشكل عام تنخفض الخصوبة لدى السيدة بعد سن 38.
2 - عدد مرات الجماع: تتضاعف إمكانية الحمل عند من تحصل بينهما عملية الجماع 3 مرات أسبوعيا، بمعدل 3 أضعاف مقارنة بمن يحصل بينهما الجماع مرة أسبوعيا. وللعلم، لا يوجد وضع معين يزيد نسبة حدوث الحمل ما دام سائل المني ينسكب في المهبل
3 - البيئة والعادات اليومية: ثبت أنّ بعض المؤثرات مثل تلوث الجو، التدخين، الإفراط في التمارين الرياضية لها تأثير على إفراز الهرمونات للجنسين وبالتالي على الإخصاب.

تأخر الحمل يزيد فرصة إنجاب الذكر
أفادت دراسة من جامعة ماستريخت الهولندية أن النساء اللائي يمر عليهن أكثر من عام قبل أن يحملن من المرجح أن ينجبن طفلاً ذكراً. فقد وجد العلماء بعد أن درسوا بيانات أكثر من 5000 امرأة أن احتمالات إنجاب طفل ذكر تبلغ 58% إذا مر على المرأة أكثر من عام قبل أن تحمل. ولكنها نتائج لا تنطبق على من يخضعن لعلاج الخصوبة.
وقال لوك سميتس من إدارة علم الأوبئة في الجامعة «دلت النتائج ان كل سنة إضافية تمر قبل حمل المرأة الطبيعية تزيد احتمالات إنجابها لطفل ذكر بنحو 4%».
فيما يعلل العلماء زيادة احتمالات ولادة أطفال ذكور بعد طول فترة انتظار الحمل إلى كون الحيوانات المنوية الحاملة للكروموسوم y ستسبح بشكل أفضل في سوائل المرأة اللزجة لتلقح البويضة مقارنة بالحيوانات المنوية الحاملة لكروموسوم x. بما يرفع من فرصة وصول الحيوان المنوي الحامل للكروموسوم y إلى البويضة أولا.

يجب الأخذ بعين الاعتبار
أ - لزيادة فرصة حدوث الحمل يفضل أن يحدث الجماع بين يوم وآخر لان البويضة يجب أن تخصب خلال 36-48 ساعة من إفرازها.
ب- مع تقدم العمر، (خاصة الزوجة) يجب الإسراع بإجراء الفحوصات اللازمة خصوصاً إذا كانت هناك عوارض تستدعي ذلك، مثل عدم انتظام الدورة أو فرط نمو شعرها في مناطق غير طبيعية، أو مشكلة عند الرجل مثل الخصية المهاجرة وغير ذلك.
ج- تبدأ التحاليل عادة بتحليل السائل المنوي للرجل وبالتأكد منذ حصول عملية الإباضة من خلال طرق متعددة يحددها الطبيب. وقد يلجأ الطبيب إلى وسائل أكثر تعقيداً مثل عملية التنظير التي قد تعد تشخيصية وعلاجية في آن واحد.
د- التأكيد على الزوج والزوجة الحضور معاً وبالاستمرار في العلاج عند اخصائي واحد، لأن قلق البعض قد يدفعهم لرؤية أكثر من طبيب في وقت واحد، مما يعرقل العلاج.
هـ-الوعي الصحي والتقبل العلاجي: يجب على الرجل والمرأة تقبل الفحص الطبي لكي يتاح للطبيب إجراء الفحوصات اللازمة وإعطاء العلاج الصحيح للوصول لأفضل النتائج. فلا يشعر الرجل بالحرج عندما يطلب منه الفحص، وبالمثل للسيدات.

ممارسات تقلل من فرصة الإخصاب
- استعمال الكريمات أثناء عملية الجماع له مفعول مؤذ للحيوان المنوي. لذا يفضل عدم استعمالها حتى لا تقلل من فرص حدوث الحمل.
- تؤثر بعض المواد على الحيوان المنوي وتسمى هذه بالمواد السمية، مثل الكحول أو الماريجوانا أو التدخين أو بعض العقاقير.
- أفادت دراسات عديدة أن تعاطي القهوة بشكل معتدل لا يؤثر في الحيوان المنوي أو البويضة إطلاقاً.
- يفضل عدم التبول بعد عملية الجماع. وللعلم، فإن سبب الإحساس بالحاجة للتبول بعد الجماع هو الاحتكاك الذي حصل لفتحة التبول عند المرأة.

إحصائيات احتمال الحمل
بشكل عام فإن اي زوجين في متوسط العشرينات ويتمتعان بعلاقة جنسية طبيعية لديهما فرصة 25% للحمل في كل شهر. وعادة، فإن 9 من كل 10نساء يتمكن من الحمل خلال سنة، ويبقى العشر غير القادر على الانجاب.







المحافظة على الحمل
Pictures%5C2009%5C07%5C05%5C51375ed1-9bcf-46a1-ac19-513d12858dcc_main.jpg


تعتمد حالة الجنين الصحية كليًا على صحة أمه وحالتها خلال أشهر الحمل. لذا ينبغي على الحامل أن تولي صحتها عناية كبيرة، فتفعل كل ما فيه منفعة لها ولجنينها، وتتجنب كل ما فيه المضرة. ولتعلم إذا كانت من المدخنات، ان الوقت حان لترأف بجنينها على الأقل فتقلع عن التدخين حفاظًا عليه حتى لا تلد طفلا أجبرته بنفسها على إدمان الدخان وهو ما زال جنينًا في بطنها.
فقد اثبت الطب أن حمل المدخنة له ضرر مؤكد في جعل الجنين مدمنًا قبل ان يرى النور. فالجنين يعتمد في غذائه على دم الأم. وعليه فإن المواد الضارة التي يحتويها الدخان والتي تزيد على المائة ومنها النيكوتين ستصل للجنين على مدى شهور الحمل عن طريق دمها الملوث. ويشير الأطباء إلى أن تعرض الجنين لمدة تسعة أشهر داخل الرحم للنيكوتين، وهو مادة فيها نوع من الإدمان سيؤثر في خلايا مخ الجنين لتصبح بالتالي شديد القابلية للتدخين والإدمان في المستقبل.

طفلة تدمن التدخين
وكدليل على ذلك فإن إحدى الصحف قد ذكرت خبرًا تحت عنوان «طفلة العامين تدمن النيكوتين» فقالت: ((ناشدت إحدى الأمهات البريطانيات الأطباء لعلاج طفلتها التي لم تتجاوز العامين من عمرها من إدمان النيكوتين، بعد أن لاحظت اهتمامها الشديد باستنشاق الدخان من أعقاب السجائر في الطفايات. حيث لاحظت الأم ان ابنتها تدمن استنشاق دخان السجائر، وأصبحت تبحث عن أعقابها في الطفايات وتحاول انتزاعها من المدخنين كلما اصطحبتها للأماكن العامة. وكشفت الأم عن تدخينها بكثافة أثناء حملها وبمعدل خمسين سيجارة يوميًا الأمر الذي انعكس على طفلتها بعد الميلاد.

خطر التشوهات والسرطان
كما كشفت الأبحاث عن علاقة وثيقة بين التدخين وتشوهات الجنين أثناء الحمل، وهذه مشكلة خطيرة وتتجه إصبع الاتهام إلى مواد تنتج عن احتراق السيجارة مثل القطران وغيره. وهناك أضرار كثيرة تحصل للأم المدخنة، مثل الزيادة في حدة متاعب الحمل البسيطة مثل اضطرابات المعدة والميل للقيء وزيادة ضربات القلب، وفقدان الشهية، أو القابلية للأرق أو الشعور بالخمول. بل قد يتعدى الأمر ليسبب تشوها أو موتا للجنين داخل الرحم، أو حدوث الولادة قبل موعدها الطبيعي مما ينتج عنه طفل غير كامل النمو. وحتى في فترة الرضاعة، قد وجد إن بعض منتجات احتراق السيجارة مثل النيكوتين تمر من خلال الدم ليفرزها الثدي مع الحليب الذي يتغذى عليه الطفل الرضيع، وبما يعرضه لأخطار وأمراض وبخاصة في الجهاز التنفسي أو زيادة في قابليت





لحمل المتأخر يرفع معدل العمر
Pictures%5C2009%5C07%5C05%5C8c981bc6-fa70-41ad-8918-02bc73337217_main.jpg


بينت عدد من الدراسات، العلاقة بين سن ولادة الأطفال واستمرارية الحياة عند الوالدين. حيث اتضح أن حالات ولادة الأطفال عند المرأة التي تعدت سن الأربعين عاماً كان مرتفعا بأربع اضعاف عند اللاتي عشن لغاية 100 سنة وأكثر، مقارنة بمن عشن لغاية 73 عاماً. مما يدل على ان الولادة في سن متأخرة تسهم في إطالة العمر. وقد عزا الخبراء والباحثون ذلك إلى ما يسببه الحمل من تنشيط لهرمونات المرأة الأنثوية، وما ينتج عن ذلك من تأخر لسن انقطاع الطمث وهو ما يعتبر عاملاً مساعداً في إطالة العمر.

إحصائيات بريطانية
ومن جانبها، بينت الإحصائيات البريطانية وجود ارتباط ما بين عدد الأطفال وأعمار آبائهم. فقد وجد ان للولادات المبكرة والعدد الكبير من الأطفال تأثيرا مهما على معدل عمر النساء. وهو ما يفسر حقيقة ان حوالي الاثنتين من كل ثلاث نساء عقيمات توفين في سن مبكرة (قبل أو عند 20 عاماً)، فيما وصل اقل من ثلثهن فقط إلى سن 80 عاماً. مما يفسر ارتباط خطر الوفاة في سن مبكرة مع النساء الأقل إنجابا. ومن الجانب الآخر، ارتفعت نسبة الحياة لأكثر من 80 عاماً عند من أنجبن في سن متقدمة. فقد ارتفعت فرصة العيش حتى المائة عام عند من ولدن طفلا بعد 40 عاماً. ومن المثير للاهتمام، أن الأزواج كانوا يعيشون أطول، إذا كان عدد الأطفال الذين ينجبونهم كبيراً نسبيا، أي اثنين أو ثلاثة فقط.

متى موعد الولادة؟
تختلف مدة الحمل بين 270-290 يوما وفي المتوسط يمتد الحمل 280 يوما منذ أول يوم بعد آخر حيض وهو ما يعرف بـ 40 أسبوعا. ويتم حساب مدة الحمل بإضافة 280 يوما من تاريخ آخر حيض أو بإضافة 9 أشهر و7 أيام لها. وكطريقة أسهل بالإمكان استخدام جدول مطبوع ومتوافر لدى الأطباء لاستنتاج تاريخ الولادة المتوقع. ونظرا لوفرة المعلومات الموجودة على صفحات الانترنت، فبالإمكان إيجاد صفحات توفر حاسبة دقيقة لتحديد اليوم لكل حامل. وللتذكير، فتختلف مدة الحمل عن المتوسط (المتوقع) سواء زيادة أو نقصانا، وعليه فمن الشائع أن تتم الولادات خلال أسبوعين قبل أو بعد الموعد المنتظر.
من جانب آخر، فيمكن الاستعانة بفحص السونار (الالتراساوند) التصويري، لقياس حجم الجنين وتقييم نموه وعمره وبالتالي تحديد الموعد المتوقع للولادة. وتعد هذه الوسيلة الأفضل من الطريقة الحسابية المعتمدة على التاريخ وبخاصة لمن تتصف دورتها الشهرية بعدم الانتظام.

متى يجب زيارة الطبيب؟
يفضل زيارة الطبيب بمجرد الظن انك حامل أو بعد إجراء اختبار الحمل المنزلي ولا داعي لانتظار غياب الحيض لعدة أيام، وبغض النظر عن نتيجة الاختبار المنزلي، فيجب عليك التأكد من حدوث الحمل، والخضوع للفحص الاكلينيكي والتاريخ المرضي. حيث سيقوم الطبيب من التأكد من ان كان الحمل سليما ويتطور بشكله الطبيعي أم لا. كما تفيد هذه الزيارة لإعطائك إرشادات لتفادي ما أنت معرضة له من خطر.

الزيارة الأولى للطبيب
أول زيارة لطبيب النساء والولادة هي أطول وأشمل مما يعقبها من الزيارات الأخرى ولكنها زيارة أساسية لرعايتك الصحية أنت والجنين وسيحدث الأتي:
- الاستفسار عن أول يوم من آخر حيض وذلك لحساب مدة الحمل الحالي
- التأكد من أنك حامل عن طريق إجراء اختبار للحمل أو بواسطة استخدام جهاز الموجات فوق الصوتية. والاختيار فيما بينها يعتمد على مدة الحمل (الأسابيع الأولى تقوم بتحاليل البول أو الدم أو بعد الأسبوع الثامن يمكن إجراء فحص السونار). والتصوير بالموجات فوق الصوتية في المرحلة المبكرة من الحمل يفيد في تحديد حجم الجنين بدقة والتأكد من التاريخ المنتظر لميلاد الطفل.
- قد يرغب طبيبك في تقييم حجم الرحم بإجراء فحص داخلي للحوض عن طريق المهبل، ولكن هذا الفحص لا يتم في كل زيارة طبية ولكنه قد يتكرر في نهاية الحمل.
- سيسألك الطبيب أسئلة كثيرة حول ماضيك وماضي عائلتك الطبي مثل الإصابة بأي أمراض أو إجراء أية عمليات. وإذا سبق لك الإنجاب فستتم مناقشتها بالتفصيل لتحدي ما يمكن أن يكون له تأثير على الحمل الحاضر.
- الخضوع لفحص طبي شامل: فحص القلب والصدر والعمود الفقري والبطن والساقين مع قياس ضغط الدم للتأكد من عدم وجود أي مشاكل صحية، كما يتم تحديد وزنك لمعرفة ومتابعة مقدار الزيادة في الوزن في الزيارات التالية مع تقدم الحمل.
- الخضوع لتحليل عينة من البول للتأكد من خلوه من الزلال والسكر. فخلو البول من الزلال مؤشر على سلامة الكلى وظهوره أثناء الحمل ينذر ببداية التسمم الحملي.
- مناقشة الترتيبات الخاصة بالرعاية الصحية في الشهور القليلة القادمة من الحمل.
- سوف يطلب منك إجراء تحليل للدم لمعرفة فصيلة الدم.

مستوى الهيموغلوبين
مناعة الأم (وجود الأجسام المضادة) ضد بعض الأمراض أو للتأكد من عدم وجود بعض الأمراض مثل:
- الحصبة الألمانية rubella، التي يمكن أن تسبب آفات ولادية خطيرة للجنين.
- الالتهاب الكبدي الوبائي (ب) الذي يمكن أن ينتقل للجنين.

الزهري
بكتيريا توكسوبلازموزيس (toxoplasmosis) يمكن ان تسبب آفات ولادية خطيرة للجنين او موته او اجهاضه إذا أصيبت بها الحامل أثناء الحمل.

الغثيان والقيء المصاحبان للحمل
من المهم تأكيد ان الغثيان والقيء أثناء الحمل لا يصيبان الأم بالعلة وتعكر المزاج، فالذي ينتابها هو شعور بالغثيان يستمر لفترة محدودة وقد يعاني البعض من القيء ولكنها تصبح بعد ذلك مباشرة على ما يرام، فإذا كان الغثيان والقيء يحدثان في الصباح الباكر فلا تتركي فراشك إلا بعد تناول شيء مثل قطعة من البسكويت.
وإذا شعرت بالغثيان متأخرا خلال اليوم فعليك بأكل شيء بسيط على الفور مثل نصف شريحة من الخبز مع قليل من الزبد أو قطعة تفاح أو بسكويت. كما يجب ان تجلسي أو ان ترقدي إذا أمكن فهذا يساعد كثيرا على زوال الغثيان. وبشكل عام، ستشعرين بتحسن ملحوظ لو قسمت وجباتك الرئيسية إلى عدة وجبات صغيرة متكررة ومتفرقة تبعد ساعتين عن بعضها. لان ترك المعدة خاوية يزيد من الشعور بالغثيان.

للتخلص من الغثيان
يمكن استخدام أنواع معينة من الأدوية المضادة للغثيان والقيء الشديدين في المرحلة المبكرة من الحمل. ولكن لا تحاولي استخدام أية أدوية وصفت لك من قبل خوفا من احتمال تأثيرها الضار على الجنين. اذهبي لاستشارة الطبيب الذي سيصف لك العقاقير الآمنة بالنسبة لهذه المرحلة من الحمل. فهناك أنواع من الأدوية آمنة تماما استخدمتها ملايين من النساء ولم تؤد إلى حدوث مضاعفات ويمكنك اللجوء إليها إذا كنت تعانين غثيانا وقيئا شديدين.

التغييرات العاطفية
من الطبيعي حدوث تغيرات انفعالية واضحة جدا في مرحلة الحمل المبكر، بل وقد تلاحظ بعض السيدات إحساسا غريبا ينتابهن في بداية الحمل ويجدن أنفسهن غير قادرات على التركيز أو السيطرة على مشاعرهن، ويشعرن بالدوار والإغماء. كما تصاب بعض السيدات بنوبات من الصداع وتعاني أخريات الاكتئاب والحزن وحدة الطبع، في حين تبتهج سيدات أخريات ويشعرن بالرضا والانشراح لان أملهن في الحمل قد تحقق.

الوحم أثناء الحمل المبكر
قد يرافق أشهر الحمل الأولى الشعور باشمئزاز ونفور شديدين تجاه بعض أنواع من الطعام، ويقابله اشتهاء لأنواع أخرى قد تبدو غريبة، ومن الصعب الحصول عليها مثل الفراولة. كما تشعر بعضهن باشتهاء غريب لتناول كميات كبيرة من مواد غذائية مالئة مثل الخبز ليتغلبن على إحساس خلاء معدتهن. ولكن يجب السيطرة على ذلك وإلا أدى إلى زيادة مفرطة في الوزن.
ومن الطرائف، أن عددا قليلا من النساء يتوحمن على أكل غير طبيعي، فيشتهين تناول الطباشير أو الفحم مثلا. فيقمن بمضغ هذه المواد، ولكن لحسن الحظ فهي مواد لا تسبب أي أضرار خطيرة لان الجسم لا يمتصها. ولكنها قد تتلف الأسنان وقد تعوض امتصاص المواد الغذائية الضرورية مثل الحديد إذا تناولتها السيدة بكميات كبيرة.

الحمل وصحة الهضم
يمر الجهاز الهضمي بتغيرات عديدة خلال الحمل بسبب التغير في نسبة الهرمونات مثل هرمون البروجسترون المسبب لارتخاء العضلات وكسل الأمعاء وبالتالي بطء عملية الهضم. كما يؤثر نمو الجنين في الرحم على الأمعاء إذ يعرضها للضغط بما يبطئ حركتها ويسبب الإمساك والغازات أو قد يسبب الانسداد أحيانا.
لذلك تنصح الحامل بالتركيز في غذائها على التنويع فيما بين الأغذية الصحية مثل الفواكه والخضراوات والبقوليات لتحافظ على صحتها وصحة جنينها. كما عليها الإكثار من شرب المياه والأطعمة الغنية بالألياف وأن تمارس التمارين الرياضية باستمرار لكي تمنع الأسباب التي تؤدي إلى الإمساك. وتعد الألياف جزءا مهما من الحمية الصحية خلال الحمل، حيث تحتاج ما يعادل 25 إلى 30 غراما من الألياف يوميا لتحافظ على معدل نسبة السكر في الدم وعلى صحة الأمعاء ولتمنع الإمساك، وهو ما بدوره سيمنع من مشاكل الهضم المتمثلة في آلام وانتفاخ البطن والتوتر والإمساك والإسهال وتكون البواسير.

علاقة السوابق المرضية بالحمل
الزيارة الأولى للطبيب تتميز بسؤالك أسئلة كثيرة حول ماضيك وماضي عائلتك وما تعرضت له خلال مرات الحمل السابقة (لو كان الحمل الحالي ليس الأول)، فحالات الحمل السابقة وحوادث الإسقاط والإجهاض والعمليات الجراحية السالفة والإنتانات (العدوى) يمكن ان يكون لها تأثير على الحمل او لا يكون. كما ان حدوث الإجهاض أو موت الجنين في رحم الأم يدل على ضرورة عمل اللازم لتفادي حدوث ذلك حاليا، لذا تُنصح المرأة بألا تخفي على الطبيب أيا من المعلومات مهما كانت صغيرة.

الإجهاض السابق
من الممكن ألا تؤثر حوادث الإجهاض السابقة على الحمل الحالي خصوصا اذا حدثت خلال الأشهر الثلاثة الأولى منه، ولكن حصول الإجهاض سابقا بعد مرور ثلاثة أشهر من الحمل قد يدل على خطر تكراره في الحمل الحالي، وبخاصة لو كان نتيجة لوجود ضعف في عنق الرحم يجعله غير قادر على الاستمرار في احتواء الجنين، لكن تحسن أساليب مواجهة هذه الحالة قلل من احتمال وقوع أذى في عنق الرحم، ولكن تكرر حالات الإجهاض في الثلث الثاني من مدة الحمل (24-26 أسبوعا) يرفع من احتمال الوضع قبل الأوان.

ضعف عنق الرحم
ارتخاء أو ضعف عنق الرحم يسبب انفتاحه قبل الأوان تحت ضغط جسم الجنين الآخذ في التضخم والامتلاء، مما يؤدي إلى إسقاط الجنين.
يعتقد ان ضعف عنق الرحم هو المسؤول عن 20-25% من جميع حالات الإسقاط التي تحدث خلال الثلث الثاني من فترة الحمل، ومن أسباب حدوثه تعرض عنق الرحم لتمطط كبير أو تهتك أو تمزق أثناء ولادة سابقة، أو من مضاعفات جراحة لعنق الرحم، أو بعد معالجته بالليزر، أو إذا تعرض لعملية توسيع وتجريف بقصد الإجهاض، كذلك فإن الحمل بالتوائم يمكن أن يسبب ضعفا في عنق الرحم.

التدابير الوقائية
إذا شخّص الطبيب وجود ضعف في عنق الرحم فسيقوم باتخاذ الخطوات اللازمة لمنع تكرار الإسقاط. ويجب على الحامل اطلاع طبيبها إذا تم تشخيصها في الحمل السابق، حتى يبادر إلى اتخاذ التدابير الوقائية التي تحول دون تكرار الإسقاط، كتطويق عنق الرحم بالغرز بين الأسبوع 12-14من الحمل. كما يحظر على الحامل ممارسة الجنس طوال ما تبقى من فترة حملها، وبهذا تكون الفرص جيدة لاستمرار الحمل حتى النهاية.
أما متى وكيف تتم إزالة الغرز، فيعتمد على حكم الطبيب وعلى نوع الغرز. وعادة ما تزال قبل الموعد المتوقع للولادة ببضعة أسابيع، وفي بعض الحالات لا تنزع إلا عند بدء المخاض، أو إذا حدث نزف أو تمزق في الأغشية قبل الأوان.

للوقاية من الإمساك
- تناولي أطعمة غنية بالألياف مثل الحنطة والحبوب والنخالة والفواكه والخضراوات.
- تناولي منتجات الألياف المتوافرة في الأسواق مثل بنيفايبر Benefiber إذا وجدت صعوبة في الحصول على الأطعمة الغنية بالألياف.
- احرصي على شرب ما يعادل 8 أكواب من الماء يومياً على الأقل.
- اشربي عصائر الفواكه الطبيعية.
- مارسي التمارين الرياضية مثل المشي أو ركوب الدراجة أو السباحة لمدة 30 دقيقة يوميا على الأقل.
- لبي نداء الطبيعة فورا وتوجهي إلى الحمام فور شعورك بالحاجة للتبرز.
- يجب استشارة الطبيب قبل أن تتناولي أي دواء.

أعراض يجب الانتباه اليهايجب على الحامل ان تبقى دائمة التنبه الى ظهور دلالات لأي مشكلة خلال الثلث الثاني أو الثالث من فترة حملها مثل:
- تقلصات رحمية مصحوبة أو غير مصحوبة بدم.
- ازدياد الحاجة الى التبول بصورة غير معتادة.
- الإحساس بكتلة في المهبل.
إذا شعرت الحامل بأي من هذه الأعراض عليها مراجعة الطبيب فورا.


القبس


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
27-08-2011, 07:22 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

أنا حامل؟!
Pictures%5C2009%5C07%5C05%5C2c32ecf2-3487-4e32-adde-ce98ddbe90fe_main.jpg


إعداد: د.خلود البارون
يعد خبر الحمل كحدث فيزيولوجي طبيعي مذهلا ومفاجئا. فعلى الرغم من توقع المرأة المتزوجة للحمل أحيانا، يظل لسماع الخبر المؤكد وقع المفاجأة لذا تختلف ردة الفعل من إمرأة الى أخرى لكون هذا الخبر بالذات يحمل في طياته الكثير من الارتباطات والدلالات البيولوجية والنفسية والاجتماعية والزوجية التي تؤثر بدورها على تقبل المرأة لهذا الحدث أو صدمتها أو رفضها له. فعلى الرغم من ارتباط هذا الخبر بالمشاعر الايجابية عند البعض، فإن له وقع الصدمة السلبية عند الآخرين. ولكن، وبغض النظر عن سبب التخوف أو رفض الإنجاب، يجب التذكير بأن «الخلف» أو الإنجاب يظل نعمة في يد الرحمن وليس للإنسان قدرة على التحكم أو الاختيار به، لذا وفي كل الأحوال يجب تقبله واستيعاب ان الوقت آن لإضافة طفل جديد الى العائلة.
كما يجب هنا الإشارة إلى ان الصحة النفسية للمرأة وبخاصة أثناء بداية الحمل، ترتبط بصحتها الهرمونية والدموية والجسدية المغذية للجنين. وعليه فإن الاهتمام وبذل كل ما يلزم لحفظ استقرارها النفسي يجب ان يعد من الأولويات، كون المضاعفات هنا قد تؤدي الى حدوث عيب خلقي في الجنين أو تغير غير سوي أثناء مرحلة بداية تكوينه أو الإجهاض.
الجنين يشعر برفضك له..ولا ينساه

أشارت بعض الدراسات النفسية إلى ان الجنين قد يشعر برغبة الأم به أو رفضها له من خلال المواد الكيميائية التي تفرزها غددها، حيث تختلف في حالة القبول للحمل عنها في حالة الرفض. لذلك أشار بعض علماء النفس الى ان الحمل المرفوض من الأم وبخاصة لو قامت بمحاولات فاشلة للإجهاض، يمكن ان يعد سببا في تكوين طفل مضطرب نفسياً (عنيد، عدواني، أو منطو)، فالجنين تصله رسائل بيولوجية هرمونية منذ أيامه الأولى بأنه مرفوض. ومن النتائج الغريبة ان مشاعر الرفض تنمو مع الطفل بعد ذلك حتى ولو تغير موقف الأم بعد ولادته وكأن هذه المشاعر طبعت بيولوجياً في خلاياه قبل ان يكون له جهاز نفسي يستقبلها ويفهمها.

قد تشعرين..بحبة السمسم
عادة ما يعتبر تأخر نزول دم الحيض عن موعده ولو بيوم بالنسبة لأي متزوجة تمارس الجماع وتحيض بانتظام أول علامة منبهة الى حدوث الحمل. ومع مرور الأيام بعد ذلك، يكون الشك دافعا للانتظار أسبوعا أو أكثر لإجراء اختبار الحمل المنزلي واكتشاف الحمل هنا، يعني انه قد مر 5 أسابيع منذ اليوم الأول من بداية الحيض السابق، وعليه فقد مر على الحمل ما يقارب 4 أسابيع. وللعلم، فإنه على الرغم من التأثير الكبير جدا لوقع هذا الخبر، فإن ن حجم الجنين في أسبوعه الرابع اقل من حجم حبة السمسم.

أعراض منبهة أخرى
أما بالنسبة للمرأة التي تعاني من عدم انتظام الطمث، وتصعب عليها ملاحظة هذه العلامة لأن تأخر الدورة لديها أمر تعودت عليه، فيجب في هذه الحالة الأخذ في الاعتبار وجود بعض الأعراض الأخرى التالية:
- الغثيان والقيء المصاحبان لبداية الحمل (في الصباح أو عند المشي أو الاستيقاظ).
- الإحساس بوخز خفيف وحكة في جلد الثدي وبخاصة حول الحلمة بسبب زيادة كمية الدم في جلد الثدي.
- تورم الثدي وزيادة حجمه.
- تشعر بعض السيدات بطعم مثل المعدن أو الأملاح في فمها.
- حب النوم والإحساس بالتعب.
- تقلب في المزاج وعصبية.
- كثرة التبول.
- احساس بشيء يضغط أو يثير المثانة أثناء عملية التبول.
- شحوب لون البعض فجأة أو ظهور بعض علامات التعب على وجهها.

الحمل الكاذب
من المهم التنبه إلى ان العلامات والأعراض السابقة تعد مجرد إشارات ولا يصح الاعتماد عليها كدليل مؤكد للحمل، فمن الممكن ان تحس المرأة بجميع علامات وأعراض الحمل ومع ذلك لا تكون حاملا، وإذا أثبتت الفحوص والاختبارات التي تعقب ذلك عدم وجود حمل فعلى المرأة ان تعتبر ان حملها هذا كاذب، وغالبا ما يكون سبب ذلك نفسيا كأن تكون تواقة الى الحمل أو شديدة الخوف منه.

الدليل
قد تظهر لدى بعض النساء كل علامات الحمل، ولكنها مع ذلك لا تكون حاملا فعلا، فيما قد تظهر عليها علامات قليلة ومع ذلك فيكون حملها مؤكدا. والفاصل هنا للتأكد من حصول الحمل يكون بالاستعانة بالأدلة الأكثر مصداقية من فحص البول، كالخضوع لتحليل الدم الخاص. الذي سيظهر بدوره التغييرات في هرمونات الحمل بطريقة تدريجية مع تطور الجنين. وتخضع الحامل لهذا التحليل بأخذ عينة على مدى يومين أو أكثر ويجب ان تدل النتيجة على تضاعف نسبة الهرمون.
والدليل الأكيد أيضا على الحمل سماع ضربات قلب الجنين التي تأخذ في الخفقان بعد 7 إلى 8 أسابيع على الأغلب من بدء الحمل.

اختبارات الحمل
توجد 3 أنواع من اختبارات الحمل كالتالي:
- اختبار الحمل المنزلي: عندما تنغرس البويضة الملقحة في الرحم يتكون هرمون يساعد على نمو الجنين، ويخرج هذا الهرمون من الجسم عن طريق البول ويمكن اكتشافه بواسطة المواد الكيماوية المستخدمة في اختبارات الحمل المنزلية إذا وجد في البول بتركيز كاف.
- اختبار الحمل البولي: يتم إجراء هذا الاختبار في المختبر أو العيادة، وهو قادر على اكتشاف الهرمون في البول بدقة تصل إلى 100%، وبإمكانه اكتشاف أية نسبة من الهرمون وفي وقت مبكر من الحمل قد يبلغ 7 إلى 10 أيام بعد حدوث الحمل، ويسهم هذا الاختبار في تشخيص الحمل مبكرا جدا وقبل ملاحظة أي أعراض للحيض المنقطع.
-اختبارات الدم المخبرية: تحليل البول هو عادة أقل كلفة من تحاليل الدم، ولكن اختبارات الدم تعطي معلومات أكثر مما تعطيه اختبارات البول، حيث تتمكن اختبارات الدم من اكتشاف الهرمون بدقة تبلغ 100% وفي وقت مبكر يمكن أن يصل إلى 7 أيام بعد الحمل، كما يساعد على تحديد موعد الحمل عن طريق قياس مقدار الهرمون.
- السونار: من الممكن استخدام فحص التصوير بالسونار (الأمواج فوق الصوتية ultrasound) لاكتشاف الحمل المبكر ولكن عادة لا يستخدم في هذه المرحلة، بل يستعان به بعد الأسبوع السابع لتتبع نمو الجنين ولصغر حجم التغييرات في هذه المرحلة، فعادة ما يستخدم فحص السونار الداخلي للرحم، ويستعان به لتشخيص أي خلل في الحمل مثل الحمل خارج الرحم، أو سبب حدوث نزف أو الم.
اختبارات منزلية
تعتمد صحة اختبار البول على نوع وتركيز الهرمون في البول، فبعض الاختبارات المنزلية المباعة في الصيدليات اقل حساسية من تلك التي تجرى في المستشفيات، ولكن بعضها الآخر شديد الحساسية ويستطيع خلال دقائق من فحص عينة البول أن ينبئ المرأة بحملها في وقت مبكر (اليوم الأول لغياب حيضها)، أما تركيز الهرمون في البول فيعتمد على مرحلة الحمل بحيث يرتفع مع تقدمه، ويفضل إجراء الاختبار بعد أسبوع من انقطاع الحيض ليسهل اكتشاف الهرمون في البول. لذلك، فالسبب الشائع لفشل بعض اختبارات الحمل المنزلية إجراؤها في مرحلة مبكرة جدا من الحمل بحيث لا يحتوي البول على كمية كافية من الهرمون.
ولكن مهما تكن نتائج التحاليل المخبرية فالتشخيص الأدق يقتضي ان يتبعه فحص طبي أيضا، لأن الوصول إلى نتائج سلبية خاطئة ليس مستبعدا في بداية الحمل، لذلك يجب تكرار الاختبار والفحص الطبي بعد ذلك بأسبوع تقريبا. وإذا ما تكررت نتائج الحمل السلبية مع استمرار انقطاع الحيض يجب على المرأة عرض الأمر على الطبيب لاستبعاد حدوث حمل خارج الرحم أو إصابتها باعتلال هرموني.

عمر البويضة الناضجة
36 ساعة هي أقصى فترة تظل فيها البويضة حية بعد نضوجها، وعليه فإن الإخصاب يحدث خلال يوم أو اثنين فقط من نضوجها، وإذا كانت الدورة الشهرية للمرأة منتظمة ومقدارها 28 يوما، يشمل الوقت المتوقع لحياة البويضة الأيام التي تسبق او تتبع اليوم الرابع عشر من الدورة (أي في منتصف الدورة الشهرية)، أما إذا كانت الدورة غير منتظمة فيجب استشارة طبيب لحساب الأيام التي يحتمل حدوث الإخصاب فيها.

الإخصاب
يحدث الحمل الطبيعي باتحاد خليتين، خلية أنثوية هي البويضة وخلية ذكرية هي الحيوان عند التقائهما في قناة فالوب (أنبوبة الرحم). وتستغرق عملية الإخصاب دقائق فقط، ولا يعيش الحيوان المنوي أكثر من 24 ساعة في حين تظل البويضة حية لمدة لا تزيد عن 36 ساعة، لذلك يجب ان يلتقي الحيوان المنوي والبويضة خلال فترة زمنية مقدارها يوم واحد لكي تتم عملية الإخصاب، ليكوّ.ن اتحادهما بويضة ملقحة تحتوي على 46 كروموسوما، تبقى في الأنبوبة لعدة أيام ثم تواصل طريقها إلى الرحم عن طريق حركة الأهداب الموجودة داخل الأنبوبة. وفي الرحم تلتصق (تزرع) البويضة الملقحة في البطانة وتواصل تكاثر خلاياها بسرعة هائلة، وتستغرق الفترة ما بين تلقيح البويضة إلى زراعتها في الرحم حوالي خمسة إلى سبعة أيام. والجدير بالذكر ان قلب الجنين يبدأ بالنبض بعد تكونه بحوالي 24 يوما، فيما يتكون الشكل المعروف للجنين بعد مرور الشهور الثلاثة الأولى على الحمل.

واحد فقط يخصب البويضة
قد يتساءل البعض عن أهمية ان يكون هناك عدد كبير من الحيوانات المنوية أثناء عملية الجماع، ما دام واحد فقط هو من يخصب البويضة، ويعلل الأمر لكون أكثر الحيوانات المنوية ستموت قبل دخول الرحم أو ستسكب خارج المهبل. وعادة ما يتمكن حوالي 1000 منها من عبور واختراق عنق الرحم فيموت قسم داخل الرحم. ليصل حوالي 200 منها فقط إلى البويضة، ومع ان كمية منها تخترق القشرة الخارجية للبويضة لكن واحداً منها فقط يخصب البويضة، وبعد ان يخترق الطبقة الخارجية للبويضة تتغير الشحنة الكهربائية على سطح البويضة، وتتغير الإنزيمات الحامية للجدار، لتصبح الطبقات الخارجية للبويضة غير قابلة للاختراق أبدا من قبل أي حيوانات منوية أخرى.

بالإمكان تحديد الجنس من الجماع
بما ان الحيوان المنوي يحتوى على كروموسومين وهما الذكورة Y والأنوثة X، بينما البويضة تحتوي على كروموسومات الأنوثة فقط، فإن تحديد جنس المولود متوقف على نوعية الكروموسومين الموجودين في الحيوان المنوي للرجل. وكما هو معروف علمياً فإن لكل من هذين الكروموسومين صفات معينة. فالحيوان المنوي الحامل لكروموسوم الذكر يكون أكثر قوة وأسرع حركة وأقصر عمراً من حامل الكروموسوم الأنثوي الذي يتصف ببطء الحركة ويعيش وقتا أطول. ومن هنا نستنتج ان فترة الجماع قد تساعد على اختيار جنس المولود، فإذا تم الجماع خلال 3 أيام قبل نزول البويضة أي في اليوم 13-14من الدورة الشهرية فالجنين يكون أنثى على الأغلب، أما إذا جُعل الجماع في يوم نزول البويضة أي في اليوم 14 و15 فإن المولود على الأغلب يكون ذكراً، وهو ما يثبت المقولة التي تتناقلها الأجيال ان ولادة الذكور تنتج عن الجماع المتأخر.

الأيام الأكثر خصوبة في الشهر
في الدورة الشهرية المنتظمة (28 يوما) تكون الأيام الأكثر خصوبة هي 12 الى 16. والجدير بالذكر ان الحيوان المنوي يستمر في قدرته على الإخصاب لمدة 48 ساعة بعد القذف، أما البويضة فتبقى قابليتها على الإخصاب لمدة 25-36 ساعة بعد الاباضة، لذا يفضل ان يحدث الجماع ما بين أيام 11 و 16 من الدورة الشهرية للمرأة، فاحتمال حدوث الحمل لزوجين سليمين خلال وقت الخصوبة هو 20% الى 25% شهريا فقط، وعليه فمن الطبيعي ألا يحدث الحمل من المحاولة الاولى، بيد ان استمرار المحاولة شهريا يرفع من فرصة الحمل.

عوامل تؤثر في الإخصاب
1 - العمر : التقدم في العمر يؤثر في الرجل والمرأة معاً، ولكنه أقل تأثيرا في الرجل. فيرتبط السن مع زيادة احتمال تكرار الإسقاط، اختلال الهرمونات، وظهور تغيرات في الرحم. وبشكل عام تنخفض الخصوبة لدى السيدة بعد سن 38.
2 - عدد مرات الجماع: تتضاعف إمكانية الحمل عند من تحصل بينهما عملية الجماع 3 مرات أسبوعيا، بمعدل 3 أضعاف مقارنة بمن يحصل بينهما الجماع مرة أسبوعيا. وللعلم، لا يوجد وضع معين يزيد نسبة حدوث الحمل ما دام سائل المني ينسكب في المهبل
3 - البيئة والعادات اليومية: ثبت أنّ بعض المؤثرات مثل تلوث الجو، التدخين، الإفراط في التمارين الرياضية لها تأثير على إفراز الهرمونات للجنسين وبالتالي على الإخصاب.

تأخر الحمل يزيد فرصة إنجاب الذكر
أفادت دراسة من جامعة ماستريخت الهولندية أن النساء اللائي يمر عليهن أكثر من عام قبل أن يحملن من المرجح أن ينجبن طفلاً ذكراً. فقد وجد العلماء بعد أن درسوا بيانات أكثر من 5000 امرأة أن احتمالات إنجاب طفل ذكر تبلغ 58% إذا مر على المرأة أكثر من عام قبل أن تحمل. ولكنها نتائج لا تنطبق على من يخضعن لعلاج الخصوبة.
وقال لوك سميتس من إدارة علم الأوبئة في الجامعة «دلت النتائج ان كل سنة إضافية تمر قبل حمل المرأة الطبيعية تزيد احتمالات إنجابها لطفل ذكر بنحو 4%».
فيما يعلل العلماء زيادة احتمالات ولادة أطفال ذكور بعد طول فترة انتظار الحمل إلى كون الحيوانات المنوية الحاملة للكروموسوم y ستسبح بشكل أفضل في سوائل المرأة اللزجة لتلقح البويضة مقارنة بالحيوانات المنوية الحاملة لكروموسوم x. بما يرفع من فرصة وصول الحيوان المنوي الحامل للكروموسوم y إلى البويضة أولا.

يجب الأخذ بعين الاعتبار
أ - لزيادة فرصة حدوث الحمل يفضل أن يحدث الجماع بين يوم وآخر لان البويضة يجب أن تخصب خلال 36-48 ساعة من إفرازها.
ب- مع تقدم العمر، (خاصة الزوجة) يجب الإسراع بإجراء الفحوصات اللازمة خصوصاً إذا كانت هناك عوارض تستدعي ذلك، مثل عدم انتظام الدورة أو فرط نمو شعرها في مناطق غير طبيعية، أو مشكلة عند الرجل مثل الخصية المهاجرة وغير ذلك.
ج- تبدأ التحاليل عادة بتحليل السائل المنوي للرجل وبالتأكد منذ حصول عملية الإباضة من خلال طرق متعددة يحددها الطبيب. وقد يلجأ الطبيب إلى وسائل أكثر تعقيداً مثل عملية التنظير التي قد تعد تشخيصية وعلاجية في آن واحد.
د- التأكيد على الزوج والزوجة الحضور معاً وبالاستمرار في العلاج عند اخصائي واحد، لأن قلق البعض قد يدفعهم لرؤية أكثر من طبيب في وقت واحد، مما يعرقل العلاج.
هـ-الوعي الصحي والتقبل العلاجي: يجب على الرجل والمرأة تقبل الفحص الطبي لكي يتاح للطبيب إجراء الفحوصات اللازمة وإعطاء العلاج الصحيح للوصول لأفضل النتائج. فلا يشعر الرجل بالحرج عندما يطلب منه الفحص، وبالمثل للسيدات.

ممارسات تقلل من فرصة الإخصاب
- استعمال الكريمات أثناء عملية الجماع له مفعول مؤذ للحيوان المنوي. لذا يفضل عدم استعمالها حتى لا تقلل من فرص حدوث الحمل.
- تؤثر بعض المواد على الحيوان المنوي وتسمى هذه بالمواد السمية، مثل الكحول أو الماريجوانا أو التدخين أو بعض العقاقير.
- أفادت دراسات عديدة أن تعاطي القهوة بشكل معتدل لا يؤثر في الحيوان المنوي أو البويضة إطلاقاً.
- يفضل عدم التبول بعد عملية الجماع. وللعلم، فإن سبب الإحساس بالحاجة للتبول بعد الجماع هو الاحتكاك الذي حصل لفتحة التبول عند المرأة.

إحصائيات احتمال الحمل
بشكل عام فإن اي زوجين في متوسط العشرينات ويتمتعان بعلاقة جنسية طبيعية لديهما فرصة 25% للحمل في كل شهر. وعادة، فإن 9 من كل 10نساء يتمكن من الحمل خلال سنة، ويبقى العشر غير القادر على الانجاب.







المحافظة على الحمل
Pictures%5C2009%5C07%5C05%5C51375ed1-9bcf-46a1-ac19-513d12858dcc_main.jpg


تعتمد حالة الجنين الصحية كليًا على صحة أمه وحالتها خلال أشهر الحمل. لذا ينبغي على الحامل أن تولي صحتها عناية كبيرة، فتفعل كل ما فيه منفعة لها ولجنينها، وتتجنب كل ما فيه المضرة. ولتعلم إذا كانت من المدخنات، ان الوقت حان لترأف بجنينها على الأقل فتقلع عن التدخين حفاظًا عليه حتى لا تلد طفلا أجبرته بنفسها على إدمان الدخان وهو ما زال جنينًا في بطنها.
فقد اثبت الطب أن حمل المدخنة له ضرر مؤكد في جعل الجنين مدمنًا قبل ان يرى النور. فالجنين يعتمد في غذائه على دم الأم. وعليه فإن المواد الضارة التي يحتويها الدخان والتي تزيد على المائة ومنها النيكوتين ستصل للجنين على مدى شهور الحمل عن طريق دمها الملوث. ويشير الأطباء إلى أن تعرض الجنين لمدة تسعة أشهر داخل الرحم للنيكوتين، وهو مادة فيها نوع من الإدمان سيؤثر في خلايا مخ الجنين لتصبح بالتالي شديد القابلية للتدخين والإدمان في المستقبل.

طفلة تدمن التدخين
وكدليل على ذلك فإن إحدى الصحف قد ذكرت خبرًا تحت عنوان «طفلة العامين تدمن النيكوتين» فقالت: ((ناشدت إحدى الأمهات البريطانيات الأطباء لعلاج طفلتها التي لم تتجاوز العامين من عمرها من إدمان النيكوتين، بعد أن لاحظت اهتمامها الشديد باستنشاق الدخان من أعقاب السجائر في الطفايات. حيث لاحظت الأم ان ابنتها تدمن استنشاق دخان السجائر، وأصبحت تبحث عن أعقابها في الطفايات وتحاول انتزاعها من المدخنين كلما اصطحبتها للأماكن العامة. وكشفت الأم عن تدخينها بكثافة أثناء حملها وبمعدل خمسين سيجارة يوميًا الأمر الذي انعكس على طفلتها بعد الميلاد.

خطر التشوهات والسرطان
كما كشفت الأبحاث عن علاقة وثيقة بين التدخين وتشوهات الجنين أثناء الحمل، وهذه مشكلة خطيرة وتتجه إصبع الاتهام إلى مواد تنتج عن احتراق السيجارة مثل القطران وغيره. وهناك أضرار كثيرة تحصل للأم المدخنة، مثل الزيادة في حدة متاعب الحمل البسيطة مثل اضطرابات المعدة والميل للقيء وزيادة ضربات القلب، وفقدان الشهية، أو القابلية للأرق أو الشعور بالخمول. بل قد يتعدى الأمر ليسبب تشوها أو موتا للجنين داخل الرحم، أو حدوث الولادة قبل موعدها الطبيعي مما ينتج عنه طفل غير كامل النمو. وحتى في فترة الرضاعة، قد وجد إن بعض منتجات احتراق السيجارة مثل النيكوتين تمر من خلال الدم ليفرزها الثدي مع الحليب الذي يتغذى عليه الطفل الرضيع، وبما يعرضه لأخطار وأمراض وبخاصة في الجهاز التنفسي أو زيادة في قابليت





لحمل المتأخر يرفع معدل العمر
Pictures%5C2009%5C07%5C05%5C8c981bc6-fa70-41ad-8918-02bc73337217_main.jpg


بينت عدد من الدراسات، العلاقة بين سن ولادة الأطفال واستمرارية الحياة عند الوالدين. حيث اتضح أن حالات ولادة الأطفال عند المرأة التي تعدت سن الأربعين عاماً كان مرتفعا بأربع اضعاف عند اللاتي عشن لغاية 100 سنة وأكثر، مقارنة بمن عشن لغاية 73 عاماً. مما يدل على ان الولادة في سن متأخرة تسهم في إطالة العمر. وقد عزا الخبراء والباحثون ذلك إلى ما يسببه الحمل من تنشيط لهرمونات المرأة الأنثوية، وما ينتج عن ذلك من تأخر لسن انقطاع الطمث وهو ما يعتبر عاملاً مساعداً في إطالة العمر.

إحصائيات بريطانية
ومن جانبها، بينت الإحصائيات البريطانية وجود ارتباط ما بين عدد الأطفال وأعمار آبائهم. فقد وجد ان للولادات المبكرة والعدد الكبير من الأطفال تأثيرا مهما على معدل عمر النساء. وهو ما يفسر حقيقة ان حوالي الاثنتين من كل ثلاث نساء عقيمات توفين في سن مبكرة (قبل أو عند 20 عاماً)، فيما وصل اقل من ثلثهن فقط إلى سن 80 عاماً. مما يفسر ارتباط خطر الوفاة في سن مبكرة مع النساء الأقل إنجابا. ومن الجانب الآخر، ارتفعت نسبة الحياة لأكثر من 80 عاماً عند من أنجبن في سن متقدمة. فقد ارتفعت فرصة العيش حتى المائة عام عند من ولدن طفلا بعد 40 عاماً. ومن المثير للاهتمام، أن الأزواج كانوا يعيشون أطول، إذا كان عدد الأطفال الذين ينجبونهم كبيراً نسبيا، أي اثنين أو ثلاثة فقط.

متى موعد الولادة؟
تختلف مدة الحمل بين 270-290 يوما وفي المتوسط يمتد الحمل 280 يوما منذ أول يوم بعد آخر حيض وهو ما يعرف بـ 40 أسبوعا. ويتم حساب مدة الحمل بإضافة 280 يوما من تاريخ آخر حيض أو بإضافة 9 أشهر و7 أيام لها. وكطريقة أسهل بالإمكان استخدام جدول مطبوع ومتوافر لدى الأطباء لاستنتاج تاريخ الولادة المتوقع. ونظرا لوفرة المعلومات الموجودة على صفحات الانترنت، فبالإمكان إيجاد صفحات توفر حاسبة دقيقة لتحديد اليوم لكل حامل. وللتذكير، فتختلف مدة الحمل عن المتوسط (المتوقع) سواء زيادة أو نقصانا، وعليه فمن الشائع أن تتم الولادات خلال أسبوعين قبل أو بعد الموعد المنتظر.
من جانب آخر، فيمكن الاستعانة بفحص السونار (الالتراساوند) التصويري، لقياس حجم الجنين وتقييم نموه وعمره وبالتالي تحديد الموعد المتوقع للولادة. وتعد هذه الوسيلة الأفضل من الطريقة الحسابية المعتمدة على التاريخ وبخاصة لمن تتصف دورتها الشهرية بعدم الانتظام.

متى يجب زيارة الطبيب؟
يفضل زيارة الطبيب بمجرد الظن انك حامل أو بعد إجراء اختبار الحمل المنزلي ولا داعي لانتظار غياب الحيض لعدة أيام، وبغض النظر عن نتيجة الاختبار المنزلي، فيجب عليك التأكد من حدوث الحمل، والخضوع للفحص الاكلينيكي والتاريخ المرضي. حيث سيقوم الطبيب من التأكد من ان كان الحمل سليما ويتطور بشكله الطبيعي أم لا. كما تفيد هذه الزيارة لإعطائك إرشادات لتفادي ما أنت معرضة له من خطر.

الزيارة الأولى للطبيب
أول زيارة لطبيب النساء والولادة هي أطول وأشمل مما يعقبها من الزيارات الأخرى ولكنها زيارة أساسية لرعايتك الصحية أنت والجنين وسيحدث الأتي:
- الاستفسار عن أول يوم من آخر حيض وذلك لحساب مدة الحمل الحالي
- التأكد من أنك حامل عن طريق إجراء اختبار للحمل أو بواسطة استخدام جهاز الموجات فوق الصوتية. والاختيار فيما بينها يعتمد على مدة الحمل (الأسابيع الأولى تقوم بتحاليل البول أو الدم أو بعد الأسبوع الثامن يمكن إجراء فحص السونار). والتصوير بالموجات فوق الصوتية في المرحلة المبكرة من الحمل يفيد في تحديد حجم الجنين بدقة والتأكد من التاريخ المنتظر لميلاد الطفل.
- قد يرغب طبيبك في تقييم حجم الرحم بإجراء فحص داخلي للحوض عن طريق المهبل، ولكن هذا الفحص لا يتم في كل زيارة طبية ولكنه قد يتكرر في نهاية الحمل.
- سيسألك الطبيب أسئلة كثيرة حول ماضيك وماضي عائلتك الطبي مثل الإصابة بأي أمراض أو إجراء أية عمليات. وإذا سبق لك الإنجاب فستتم مناقشتها بالتفصيل لتحدي ما يمكن أن يكون له تأثير على الحمل الحاضر.
- الخضوع لفحص طبي شامل: فحص القلب والصدر والعمود الفقري والبطن والساقين مع قياس ضغط الدم للتأكد من عدم وجود أي مشاكل صحية، كما يتم تحديد وزنك لمعرفة ومتابعة مقدار الزيادة في الوزن في الزيارات التالية مع تقدم الحمل.
- الخضوع لتحليل عينة من البول للتأكد من خلوه من الزلال والسكر. فخلو البول من الزلال مؤشر على سلامة الكلى وظهوره أثناء الحمل ينذر ببداية التسمم الحملي.
- مناقشة الترتيبات الخاصة بالرعاية الصحية في الشهور القليلة القادمة من الحمل.
- سوف يطلب منك إجراء تحليل للدم لمعرفة فصيلة الدم.

مستوى الهيموغلوبين
مناعة الأم (وجود الأجسام المضادة) ضد بعض الأمراض أو للتأكد من عدم وجود بعض الأمراض مثل:
- الحصبة الألمانية rubella، التي يمكن أن تسبب آفات ولادية خطيرة للجنين.
- الالتهاب الكبدي الوبائي (ب) الذي يمكن أن ينتقل للجنين.

الزهري
بكتيريا توكسوبلازموزيس (toxoplasmosis) يمكن ان تسبب آفات ولادية خطيرة للجنين او موته او اجهاضه إذا أصيبت بها الحامل أثناء الحمل.

الغثيان والقيء المصاحبان للحمل
من المهم تأكيد ان الغثيان والقيء أثناء الحمل لا يصيبان الأم بالعلة وتعكر المزاج، فالذي ينتابها هو شعور بالغثيان يستمر لفترة محدودة وقد يعاني البعض من القيء ولكنها تصبح بعد ذلك مباشرة على ما يرام، فإذا كان الغثيان والقيء يحدثان في الصباح الباكر فلا تتركي فراشك إلا بعد تناول شيء مثل قطعة من البسكويت.
وإذا شعرت بالغثيان متأخرا خلال اليوم فعليك بأكل شيء بسيط على الفور مثل نصف شريحة من الخبز مع قليل من الزبد أو قطعة تفاح أو بسكويت. كما يجب ان تجلسي أو ان ترقدي إذا أمكن فهذا يساعد كثيرا على زوال الغثيان. وبشكل عام، ستشعرين بتحسن ملحوظ لو قسمت وجباتك الرئيسية إلى عدة وجبات صغيرة متكررة ومتفرقة تبعد ساعتين عن بعضها. لان ترك المعدة خاوية يزيد من الشعور بالغثيان.

للتخلص من الغثيان
يمكن استخدام أنواع معينة من الأدوية المضادة للغثيان والقيء الشديدين في المرحلة المبكرة من الحمل. ولكن لا تحاولي استخدام أية أدوية وصفت لك من قبل خوفا من احتمال تأثيرها الضار على الجنين. اذهبي لاستشارة الطبيب الذي سيصف لك العقاقير الآمنة بالنسبة لهذه المرحلة من الحمل. فهناك أنواع من الأدوية آمنة تماما استخدمتها ملايين من النساء ولم تؤد إلى حدوث مضاعفات ويمكنك اللجوء إليها إذا كنت تعانين غثيانا وقيئا شديدين.

التغييرات العاطفية
من الطبيعي حدوث تغيرات انفعالية واضحة جدا في مرحلة الحمل المبكر، بل وقد تلاحظ بعض السيدات إحساسا غريبا ينتابهن في بداية الحمل ويجدن أنفسهن غير قادرات على التركيز أو السيطرة على مشاعرهن، ويشعرن بالدوار والإغماء. كما تصاب بعض السيدات بنوبات من الصداع وتعاني أخريات الاكتئاب والحزن وحدة الطبع، في حين تبتهج سيدات أخريات ويشعرن بالرضا والانشراح لان أملهن في الحمل قد تحقق.

الوحم أثناء الحمل المبكر
قد يرافق أشهر الحمل الأولى الشعور باشمئزاز ونفور شديدين تجاه بعض أنواع من الطعام، ويقابله اشتهاء لأنواع أخرى قد تبدو غريبة، ومن الصعب الحصول عليها مثل الفراولة. كما تشعر بعضهن باشتهاء غريب لتناول كميات كبيرة من مواد غذائية مالئة مثل الخبز ليتغلبن على إحساس خلاء معدتهن. ولكن يجب السيطرة على ذلك وإلا أدى إلى زيادة مفرطة في الوزن.
ومن الطرائف، أن عددا قليلا من النساء يتوحمن على أكل غير طبيعي، فيشتهين تناول الطباشير أو الفحم مثلا. فيقمن بمضغ هذه المواد، ولكن لحسن الحظ فهي مواد لا تسبب أي أضرار خطيرة لان الجسم لا يمتصها. ولكنها قد تتلف الأسنان وقد تعوض امتصاص المواد الغذائية الضرورية مثل الحديد إذا تناولتها السيدة بكميات كبيرة.

الحمل وصحة الهضم
يمر الجهاز الهضمي بتغيرات عديدة خلال الحمل بسبب التغير في نسبة الهرمونات مثل هرمون البروجسترون المسبب لارتخاء العضلات وكسل الأمعاء وبالتالي بطء عملية الهضم. كما يؤثر نمو الجنين في الرحم على الأمعاء إذ يعرضها للضغط بما يبطئ حركتها ويسبب الإمساك والغازات أو قد يسبب الانسداد أحيانا.
لذلك تنصح الحامل بالتركيز في غذائها على التنويع فيما بين الأغذية الصحية مثل الفواكه والخضراوات والبقوليات لتحافظ على صحتها وصحة جنينها. كما عليها الإكثار من شرب المياه والأطعمة الغنية بالألياف وأن تمارس التمارين الرياضية باستمرار لكي تمنع الأسباب التي تؤدي إلى الإمساك. وتعد الألياف جزءا مهما من الحمية الصحية خلال الحمل، حيث تحتاج ما يعادل 25 إلى 30 غراما من الألياف يوميا لتحافظ على معدل نسبة السكر في الدم وعلى صحة الأمعاء ولتمنع الإمساك، وهو ما بدوره سيمنع من مشاكل الهضم المتمثلة في آلام وانتفاخ البطن والتوتر والإمساك والإسهال وتكون البواسير.

علاقة السوابق المرضية بالحمل
الزيارة الأولى للطبيب تتميز بسؤالك أسئلة كثيرة حول ماضيك وماضي عائلتك وما تعرضت له خلال مرات الحمل السابقة (لو كان الحمل الحالي ليس الأول)، فحالات الحمل السابقة وحوادث الإسقاط والإجهاض والعمليات الجراحية السالفة والإنتانات (العدوى) يمكن ان يكون لها تأثير على الحمل او لا يكون. كما ان حدوث الإجهاض أو موت الجنين في رحم الأم يدل على ضرورة عمل اللازم لتفادي حدوث ذلك حاليا، لذا تُنصح المرأة بألا تخفي على الطبيب أيا من المعلومات مهما كانت صغيرة.

الإجهاض السابق
من الممكن ألا تؤثر حوادث الإجهاض السابقة على الحمل الحالي خصوصا اذا حدثت خلال الأشهر الثلاثة الأولى منه، ولكن حصول الإجهاض سابقا بعد مرور ثلاثة أشهر من الحمل قد يدل على خطر تكراره في الحمل الحالي، وبخاصة لو كان نتيجة لوجود ضعف في عنق الرحم يجعله غير قادر على الاستمرار في احتواء الجنين، لكن تحسن أساليب مواجهة هذه الحالة قلل من احتمال وقوع أذى في عنق الرحم، ولكن تكرر حالات الإجهاض في الثلث الثاني من مدة الحمل (24-26 أسبوعا) يرفع من احتمال الوضع قبل الأوان.

ضعف عنق الرحم
ارتخاء أو ضعف عنق الرحم يسبب انفتاحه قبل الأوان تحت ضغط جسم الجنين الآخذ في التضخم والامتلاء، مما يؤدي إلى إسقاط الجنين.
يعتقد ان ضعف عنق الرحم هو المسؤول عن 20-25% من جميع حالات الإسقاط التي تحدث خلال الثلث الثاني من فترة الحمل، ومن أسباب حدوثه تعرض عنق الرحم لتمطط كبير أو تهتك أو تمزق أثناء ولادة سابقة، أو من مضاعفات جراحة لعنق الرحم، أو بعد معالجته بالليزر، أو إذا تعرض لعملية توسيع وتجريف بقصد الإجهاض، كذلك فإن الحمل بالتوائم يمكن أن يسبب ضعفا في عنق الرحم.

التدابير الوقائية
إذا شخّص الطبيب وجود ضعف في عنق الرحم فسيقوم باتخاذ الخطوات اللازمة لمنع تكرار الإسقاط. ويجب على الحامل اطلاع طبيبها إذا تم تشخيصها في الحمل السابق، حتى يبادر إلى اتخاذ التدابير الوقائية التي تحول دون تكرار الإسقاط، كتطويق عنق الرحم بالغرز بين الأسبوع 12-14من الحمل. كما يحظر على الحامل ممارسة الجنس طوال ما تبقى من فترة حملها، وبهذا تكون الفرص جيدة لاستمرار الحمل حتى النهاية.
أما متى وكيف تتم إزالة الغرز، فيعتمد على حكم الطبيب وعلى نوع الغرز. وعادة ما تزال قبل الموعد المتوقع للولادة ببضعة أسابيع، وفي بعض الحالات لا تنزع إلا عند بدء المخاض، أو إذا حدث نزف أو تمزق في الأغشية قبل الأوان.

للوقاية من الإمساك
- تناولي أطعمة غنية بالألياف مثل الحنطة والحبوب والنخالة والفواكه والخضراوات.
- تناولي منتجات الألياف المتوافرة في الأسواق مثل بنيفايبر Benefiber إذا وجدت صعوبة في الحصول على الأطعمة الغنية بالألياف.
- احرصي على شرب ما يعادل 8 أكواب من الماء يومياً على الأقل.
- اشربي عصائر الفواكه الطبيعية.
- مارسي التمارين الرياضية مثل المشي أو ركوب الدراجة أو السباحة لمدة 30 دقيقة يوميا على الأقل.
- لبي نداء الطبيعة فورا وتوجهي إلى الحمام فور شعورك بالحاجة للتبرز.
- يجب استشارة الطبيب قبل أن تتناولي أي دواء.

أعراض يجب الانتباه اليهايجب على الحامل ان تبقى دائمة التنبه الى ظهور دلالات لأي مشكلة خلال الثلث الثاني أو الثالث من فترة حملها مثل:
- تقلصات رحمية مصحوبة أو غير مصحوبة بدم.
- ازدياد الحاجة الى التبول بصورة غير معتادة.
- الإحساس بكتلة في المهبل.
إذا شعرت الحامل بأي من هذه الأعراض عليها مراجعة الطبيب فورا.


القبس


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
28-08-2011, 06:43 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

عمرو مدني استشاري علاج أمراض نساء والحمل والعقم وطفل الأنابيب الرجال في خطر والسبب الجينز والموبايل وعوامل جديدة

Pictures%5C2009%5C07%5C12%5C70ee2212-6c42-410e-8fe0-04df17de5a86_main.jpg


على الرغم من تطور العلم، وتقدم الطب، وتغير الحياة، فإن حاجاتنا الأساسية لا تزال واحدة، ومن أهمها الرغبة في الإنجاب والذرية. وهنا قد تصادف الزوجين ظروف تقلل من فرصتهما للحصول على نعمة الأولاد. وعن الأسباب الشائعة لتأخر الحمل أو العقم فقد أشار الدكتور عمرو مدني، استشاري حمل وولادة ورئيس قسم العقم والولادة، الى أنها متشابهة في جميع أنواع العالم، ولو ان نسبة انتشارها تختلف من بلد الى آخر. فعلى سبيل المثال يعزى السبب الرئيسي في الكويت إلى ارتفاع الإصابة بحالة تكيس المبيضين. فيما تكون اقل ما تكون في دول مثل أوروبا وأميركا والصين، ليعزى سبب العقم ايضا في الدول الاوروبية إلى انتشار حالة الانسداد في الأنابيب.

العقم
يعرف كالحالة التي يتم تشخيصها بعد استمرار العلاقة الجنسية بين الزوجين لمدة عام دونما حدوث أي حمل،. وهو مشكلة طبية يكون السبب في حوالي 35% نسبة لخلل في جسم السيدة وفي 35% يكون بسبب الرجل. وفي حالات أخرى يكون بسبب عوامل مشتركة بين الرجل والمرأة معا أو بسبب غير معروف.

السبب الأول تكيس المبيضين
السبب الرئيسي لانتشار حالة تكيس المبيضين، غير معروف بشكل مؤكد وكل ما توفره الدراسات هو افتراضات. وعلق الاستشاري قائلا: «هي حالة منتشرة كثيرا حاليا وغالبا ما يعزى ذلك لارتباطها بالتغيرات التي طرأت على نظام حياتنا وطبيعة ما نتناوله بشكل عام وما رافقهما من اضطرابات في التمثيل الغذائي. حيث لوحظ ارتفاعها مع الإصابة بالسمنة وداء السكري وبوجود مقاومة لفعالية أنسولين الجسم الطبيعي. ومن النظريات من تربط إصابة البنت وتهيئتها للإصابة منذ الولادة، بتعرض الحامل لعامل ما أثناء فترة حملها بالبنت».

تظهر الأعراض عند سن البلوغ
عادة ما تكتشف الإصابة عند سن البلوغ ( حوالي 12 ــــ 16 سنة) نتيجة لظهور اضطرابات وخلل في الدورة الشهرية مثل خلل في غزارة الطمث أو عدم انتظام التبويض (الدورة الشهرية) بحيث تحدث مرة كل شهرين أو أكثر. وتابع الاستشاري قائلا: «في هذه المرحلة، نبدأ أولا بطمأنة الأم والبنت لأهمية العامل النفسي في اتزان الهرمون، وبان الحالة قد تتحسن مع تقدم العمر ولذا فننصح بالانتظار مع بعض الإرشادات الغذائية والصحية والتشجيع على ممارسة الرياضة. فكل ذلك يسهم في اتزان الوضع الهرموني وهو ما قد ينفع دونما علاج. وغالبا ما تنصح المصابة بفقدان الوزن الزائد لو انها بدينة أو تعاني من السمنة.

التشخيص
- فحوصات الدم، لان وجود نسبة التركيز غير الطبيعية للهرمونات ستدل على وجود تكيس في المبيض
- التصوير بالسونار للكشف عن وجود التكيس ودرجته.

نتيجة تحليل الدم
تبين نتيجة تحليل الدم عند مرضى تكيس المبيض وجود خلل في نسبة الهرمونات، وذلك بغض النظر عن وقت إجراء التحليل من الدورة، فالنتيجة ستكون وجود:
- انخفاض في هرمون منبه الجريب.
- ارتفاع في هرمون الليوتين.
- ارتفاع هرمون الاستروجين.
- انخفاض هرمون البروجسترون.
- ارتفاع الهرمون الذكوري.
- ارتفاع هرمون البرولاكتين (مدر للحليب).
كما أن بعضهن تعاني من ارتفاع هرمون الأنسولين المسؤول عن هضم السكر، بما يدل على وجود مقاومة لعمل الأنسولين.

العلاج
نبدأ بالطرق التحفظية البسيطة، مثل الإرشاد لنظام حياتي صحي وسليم. ومن واقع خبرة أكد الاستشاري أن جزءا كبيرا ممن يعانون السمنة تتحسن حالتهم كثيرا وتنخفض درجة التكيس مع تخفيضهم للوزن الزائد. ولكن ليست كل المصابات بدينات، فقد تتمتع المصابة بوزن طبيعي، وهنا لا يطلب تخفيض الوزن ولا محالة من البدء في استخدام العلاج العقاقيري منذ البداية. ويقتصر العلاج عادة على تناول الحبوب أو الحقن وأحيانا علىالاثنين معا، ويهدفان إلى تنشيط الغدة النخامية وإصلاح الاختلال في نسبة الهرمونات، وكلها عقاقير تؤخذ لتنظيم الدورة الشهرية وتنشيط البويضات مما يساعد على سرعة حدوث الحمل.و تؤخذ لعلاج كل دورة شهرية على حدة، أي ان عدم اخذ العلاج قد يؤدي إلى اضطراب الدورة والبويضة أيضا.
قد ينصح بأخذ عقار الجلوكوفاج - Glucophage لتنظيم مستوى السكر لديهن ومساعدة التمثيل الغذائي داخل المبيض لضمان تكوين البويضات الجيدة النوعية. وعندما يكون مستوى هرمون الحليب البرولاكتين مرتفعاً فيصف الطبيب عقاقير تكبح نشاطه لتنظيم عمله وتأثيره في الهرمونات الأخرى وبما يساعد المبيض على أداء وظيفته.

كفاءة البويضة وإمكانية الحمل
وللتنبيه، فغالبا ما تكون جودة البويضة عندهن اقل من أقرانهن الطبيعيات. كما يكون من الصعب أن تتحرر البويضات من الحويصلات مما يؤدى إلى تضخمها وتكون الأكياس. وتابع الاستشاري قائلا: «بيد ان ذلك لا يعني انهن يعانين عدم التبويض، حيث يحصل ولكن لمرات اقل من الطبيعي، وبشكل غير منتظم، مما يصعب من قدرة واحتمالية حدوث الحمل. وعليه فقد يحصل لهن الحمل دونما علاج، بيد ان اخذ العلاج يرفع كثيرا من نسبة حملهن وذلك من خلال تنشيط المبيض».

العلاج الجراحي
في الحالات القليلة التي لا تستجيب للعلاج، فهنا يمكن الاستعانة بإجراء «كي» أو «تثقيب» للمبيض لإزالة كمية من القشرة المتكيسه عليه. وذلك بعمل 4 ـ 8 ثقوب في المبيض ليعطيه مجالا للقيام بعمله.، وهي عملية بسيطة للغاية تبقى فيها المريضة لمدة يوم في المستشفى. وتنجح بنسبة 70% في علاج الحالة المرضية بالمبايض، حيث تزيل نسبة الهرمونات العالية المسؤولة عن ظهور الشعر والبشرة الدهنية وبثور حب الشباب، كما تؤدي إلى انتظام الدورة بدرجة كبيرة. وعلى الرغم من نسبة النجاح الكبيرة، فإنها ليست فورية، فلا يحدث الحمل مباشرة بعدها ولكن غالبا بعد ستة أشهر إلى سنة من الإجراء.

التهابات تناسلية قد تمنع الحمل...
بين الاستشاري انه يجب التوقف عند هذا التساؤل والتفريق بين أنواع الالتهابات التي تصيب أعضاء المرأة التناسلية. وتابع قائلا: «تنقسم الالتهابات إلى نوعين، نوع خارجي ومهبلي ويبقى محصورا على هذه المنطقة وبالتالي لا يترتب عليها مشاكل في الحمل. ونوع آخر تصل فيه الجراثيم أو مصادر الالتهابات إلى الأعضاء التناسلية الداخلية وتؤثر بالتالي في خصوبتها وقدرتها على الحمل وتسمى هذه التهابات تناسلية جنسية. فلو أصيبت المرأة بمرض تناسلي مثل أمراض، السيلان والكلاميديا وغيرها من الأمراض الجنسية الخطرة لكونها تدخل إلى الرحم والحوض فتؤثر في بيئة الإخصاب، وغالبا ما تسبب حدوث التصاقات داخلية مما يسهم في تقليل فرصة التقاء الحيوان المنوي بالبويضة ( عملية التلقيح).

10 حالات يوميا
فيما أشار الاستشاري إلى ان إصابة عضو المرأة بالتهابات فطرية أو بكتيرية خفيفة يعد أمرا واردا وشائعا بحيث يكشف على 10 حالات تقريبا يوميا في عيادته. ويقتصر العلاج هنا على علاجات موضعية مثل استخدام التحاميل (اللبوس المهبلي) وأنواع من الشطف والغسول المهبلي بالإضافة لبعض الإرشادات التي تسهم في تفادي تكرار العدوى.
أما الالتهابات الجنسية التي تصل إلى داخل الأعضاء التناسلية فيتطلب علاجها الاستعانة بكورس كامل من المضادات الحيوية والالتهابية.

سبب الالتصاق
عندما يكتشف المعالج من خلال فحص المنظار وجود التصاقات حول المبيض والأنابيب، فأول سبب يخطر في باله، هو أنه قد يكون نتيجة لخضوع السيدة لعملية جراحية قديمة أو إصابتها بحمى النفاس البكتيرية. وللعلم فهذه العدوى البكتيريا يرافقها أعراض كثيرة مثل ألم شديد وحمى وتكون إفرازات وقيء، وعادة ما تستدعي دخول النفساء للمستشفى. وان أشارت المرأة الى أنها لم تخضع لهاتين الحالتين، فيبقى الاحتمال الثالث والأكثر ورودا هو إصابتها بالكلاميديا.

شريرة وصامتة
أضاف الاستشاري: «تعتبر جرثومة الكلاميديا من الجراثيم التناسلية الشريرة، لان أذاها يتطور تدريجيا وبصمت، وعليه فعادة لا ندركها إلا بعد حدوث مضاعفاتها الخطيرة، أي تكون الالتصاق الذي يؤثر على القدرة على الحمل. ويتطلب العلاج هنا خضوع الزوج والزوجة لكورس علاج عقاقيري لمدة أسبوعين ومن ثم إعادة الفحص للتأكد من القضاء عليها. وتتوفر حاليا أنواع علاج عديدة بعكس السابق عندما اقتصر ذلك على مجموعة «الدوكسي سايكلون» مثل الامينومايوسين وغيرها من العقاقير.

قد لا يمكن علاجه:
لو تم تشخيص هذه العدوى قبل حدوث ضرر دائم في الأنابيب سيكون في شفائها وقاية من الأذى والتعقيدات المستقبلية. أما لو شخصت بعد حدوث الأذى بأنابيب الرحم (قنوات فالوب) فتعتمد فرصة العلاج على نسبة الضرر. فلو كان الالتصاق خفيفا فهنا يمكن إزالته بشكل دقيق وحساس من خلال المنظار الجراحي ومن ثم تصحيح الأنابيب، ولكن لو كان قد تسبب بانسداد في الأنابيب فهنا ليس هنالك من حل يمكن حمل المرأة، إلا من خلال الخضوع للحمل بطفل الأنابيب.

اضطراب الدورة مرتبط بعدة أمور
قد تحدث لدى البعض حالة من اضطراب الدورة الشهرية بحيث تأتيها مرتين شهريا، فهذه قد تكون نتيجة المعاناة من اضطراب هرموني وليس ذلك شرطا على هرمونات المبيض، بل قد تكون خللا في وظيفة وإفرازات الغدة الفوق الكلوية (الكظرية) التي تفرز هرمون الكورتيزول، أو خلل في غدة أخرى، فالمرأة عبارة عن كتله من الهرمونات ان اختل احدها اختل الآخر.

هل من الممكن ألا تجد سببا يفسر
عدم حمل زوجين؟
تسمى هذه بحالة عقم أو تأخر الحمل غير مفسر أو معروف السبب، وهذا معناه أنها تعاني من مشكلة لم يتمكن العلم من التعرف عليها وتفسيرها. بيد ان ذلك لا ينكر تطور العلم والتقدم المهول في مجال العقم وطفل الأنابيب. كما ظهرت فحوصات تشخيصية جديدة توفر معلومات عديدة، مثل تحليل جديد للرجل لا يقتصر على تحديد كمية وشكل الحيوان المنوي، بل على تقييم كفاءتة الوظيفية أي قدرته على تلقيح البويضة. وأضاف الدكتور: «من الممكن ان أشاهد سيارة جميلة ولكنها قد لا تعمل بشكل جيد».

هل صحيح ان المرضعة لا تحمل؟
يقل احتمال الحمل عند المرضعة كثيرا، ولكنها لا تكون معدومة وخاصة ان في الغالب ما تفعله المرضعات هو عدم إرضاع الوليد من الثدي بشكل تام، حيث تدخل بعض الرضعات الصناعية. وعليه فاحتمال الحمل هو 20%

الكلاميديا انتشرت والسيلان انخفض
بالنسبة للعدوى بالكلاميديا فقد بينت الإحصائيات أنها أكثر الجراثيم التناسلية انتشارا في الكويت، حيث تقل نسبة الإصابة بمرض السيلان الذي انتشر سابقا. وبين الاستشاري عمرو ان «الإصابة بالكلاميديا ينتشر بيننا بشكل صامت لأنها عادة لا تلازمها أعراض. في حين يمكن التعرف على الإصابة بالسيلان لأنها مصحوبة بأعراض مباشرة مثل الألم والحرقة مما يجبر المصاب على الاستشارة الطبية للتشخيص والعلاج. في ما يبقى كثير من المصابين بالكلاميديا من دون علم وينتقل دونما دراية وهو ما سبب انتشاره، وأيضا سبب خطورة لكونه لا يكتشف إلى بعد حدوث المضاعفات».

ما هي؟
وعن تعريف الكلاميديا، بين الاستشاري أنها جرثومة لها تركيب مميز ذو صفات مشتركة بين البكتيريا والفيروس، ولكنها لا تنتمي لأي منهما، وغالبا ما تتواجد في البطن. ووسيلة انتقالها الأساسية (العدوى) من المصاب هي بالعلاقة الجنسية. وللعلم، فهنالك أنواع لهذه الجرثومة من أشيعها الميكوبلازما ويوريبلازما. ولا يصاحب العدوى ظهور أعراض إلا فيما ندر من الحالات التي قد تلحظ السيدة ظهور إفرازات بسيطة وغير مفسرة السبب وغالبا ما تختفي مع مرور الوقت، كما قد تصاب بالتهابات خفيفة في عنق الرحم. فيما تقتصر مضاعفاتها على تطورات داخلية خطرة، فتسبب تكون التصاقات وتليفات في منطقتين وهما حول الكبد وحول المبيضين وأنابيب الرحم (قنوات فالوب).

التشخيص
يتم تشخيص هذه الحالة من خلال:
- الفحص بالمنظار (له هدف تشخيصي وعلاجي) للكشف عن وجود هذه الالتصاقات كما يمكن إزالتها من خلاله أيضا.
- تحليل الدم للكشف عن وجود أجسام مضادة للكلاميديا.
- التصوير بالسونار للكشف عن وجود الالتصاق في مناطق البطن، وان كان فحص المنظار أكثر دقة منه.
- أما فحص مسحة من المهبل فلا يعد من الفحوصات الدقيقة للكلاميديا لأنها لا تعطي دليلا على وجودها بل قد ترجح وجودها.
- يمكن إجراء فحص لزراعة من عينة للكلاميديا لرؤيتها، بيد ان ذلك لا يتم هنا، لأنه فحص مكلف جدا ويتطلب اخذ نسيج حيوي.
واشار الاستشاري الى انه يكفي للتشخيص المؤكد الاستعانة بنتيجة فحص الأجسام المضادة في الدم وفحص المنظار.



الكلوميد مضاد للاستيروجين

يسيء الكثيرون استعمال عقار الكلوميد دونما دراية بآليته وتأثيره. فهو ليس هرمونا منشطا للمبيض، بل هو عبارة عن مواد كيميائية لها تأثير مضاد لهرمون الاستيروجين بما يخدع الغدة النخامية ( الموجودة في قعر الدماغ) لتستمر في تحفيزها للمبيض وإنتاجها للاستيروجين.

آلية معقدة
للغدة النخامية دور رئيسي في التبويض (إنتاج البويضة الناضجة)، فهي التي تفرز هرمونا منشطا للمبيضين حتى يفرز البويضة شهريا والتي بدورها تقوم بإفراز هرمون الاستيروجين ويزداد تركيز هذا الهرمون تدريجيا مع نضوج البويضة. ويتم التحكم في مستوى تنشيط المبيض من خلال استشعار تركيز الاستيروجين في الدم من خلال مجسات في الغدة النخامية. وعندما تلحظ هذه المجسات ان تركيز الاستيروجين مرتفع، فترسل إشارات لإيقاف إفراز الغدة النخامية للهرمون المنشط للمبيض. وتقوم آلية عمل عقار الكلوميد على التأثير المضاد لهرمون الاستيروجين بما يخدع الغدة النخامية ليجعلها تستمر في إفراز الهرمون المنشط للمبيضين بما يرفع من عدد البويضات الناضجة التي ينتجها المبيض.

للحمل بالتوائم مضاعفات
هنالك اعتقاد بان الطريقة المثلى للحمل بالتوائم هي من خلال تناول المنشطات، بيد ان هؤلاء عادة ما يستخدمن العقاقير دونما حاجة لها أو إصابتهن بمشكلة. وشدد الاستشاري قائلا: «وللعلم، فإننا كأطباء نعتبر الحمل بالتوأم من المضاعفات الخطرة لاقترانه بالكثير من المشاكل والمضاعفات، منها ارتفاع خطر الإجهاض والتشوهات الجنينية وتعب الأم والأجنة وتعسر الحمل والولادة.
و تناول هذه الهرمونات عندما لا تكون المرأة تعاني من أي اعتلال قد يؤدي إلى اختلال هرموناتها لفترة من الزمن بعد الانقطاع عنها. لذا لا يجب الاستعانة بها من دون استشارة المعالج أولا. وعلى الرغم من خطورة الأمر إلا ان البعض يغامر باستخدام عقاقير اخطر من الكلوميد تؤخذ بالحقن ودونما علم بأنها ذات تأثير قوي على الغدة النخامية وخطير على اتزان الهرمونات. وللعلم، فاخذ هذه الحقن يقتصر على علاج بعض الحالات أو عند الحاجة التي تتطلبها الخضوع لإجراء التلقيح الصناعي أو طفل الأنابيب».

أين يذهب مخزون الفتاة؟
من الخطأ الاعتقاد بأن تناول الكلوميد يؤدي إلى تقليل مخزون بويضات النساء سريعا ليترتب عنه الوصول إلى فترة انقطاع الطمث في سن مبكرة. وحول تفسير الإجابة قال الاستشاري: «الحقيقة هنا مثيرة وقد لا يعرفها البعض. تولد البنت وعندها مخزون من البويضات يصل إلى 2 مليون بويضة، وتبقى البويضات في حالة سبات ولكن أغلبها يتلاشى ( تضمر ) ولهذا يتناقص العدد إلى 50 أو 60 ألفا عند سن البلوغ (12 ــــ 14 سنة). وتستمر عملية الاضمحلال طوال عمر السيدة وحتى أثناء فترات الحمل. فمع بدء الدورة الشهرية، تنتج بويضة ناضجة شهريا على مدى سنوات إلى حين انتهاء مخزون البويضات وبالتالي الوصول لمرحلة انقطاع الطمث عند سن الخمسين أو أكثر بقليل. وعليه فان السيدة تطلق 12 بويضة ناضجة سنويا ولمدة 40 سنة مثلا. بما يدل على أنها أنتجت في سنوات الإخصاب ما معدله 500 إلى 600 بويضة ناضجة. ولكن أين ذهبت آلاف البويضات المتبقية؟. والتفسير هنا يعزى لحقيقة يغفلها البعض. وهي ان المبيض يفرز شهريا مجموعة من البويضات ولكن أكثرها قوة ونضجا هي التي تبرز وتنضج كاملة فتدخل إلى قناة فالوب لتواصل المسيرة فيما لا تصل المتبقيات للنضوج التام. ولذا فاستخدام المنشطات ينشط المبيض حتى يستمر في إنضاج عدد اكبر من مجموعة البويضات الشهرية والتي في الوضع الطبيعي كان سيتم التخلص منها ولا يستفاد منها. وعليه فالتنشيط لا يستخدم أي مخزون إضافي من البويضات»



وسائل منع الحمل الطبيعية

ــــ الطرق الطبيعية، ومن أشهرها المسماة بطريقة (العد) وذلك من خلال تحديد فترة الإخصاب في دورة المرأة والاتفاق على تفادي المعاشرة خلال هذه الفترة مع يوم قبلها وبعدها من باب زيادة في الاحتياط. ويشترط لتطبيق هذه الطريقة ان تكون دورة المرأة منتظمة جدا ( 28 إلى 30 يوما) وهنا يتم:
ــــ من خلال ملاحظة المرأة لطبيعة ونوعية إفرازاتها المهبلية، للتعرف الى تلك التي تميز أوقات التبويض وللعلم فتستخدم هذه الطريقة بكثرة عند الغرب.
ــــ استعمال الواقي أو اللبس العازل سواء من قبل الرجال أو النساء.
ــــ العديد من الطرق الشعبية ومن أشهرها ان يقوم الرجل بالقذف خارج المهبل.
و بحسب وجهة نظر الاستشاري فجميع هذه الطرق مقرونة بنسبة فشل واحتمال عال بحدوث الحمل، فيما عدا وسيلة استخدام الواقي ان كان المستخدم يعرف كيفية الاستخدام السليمة.

حبوب منع الحمل
أما الطرق العقاقيرية لمنع الحمل، كحبوب منع الحمل فتتوافر في عدة أنواع، واغلبها تعتبر من الفئة الخفيفة ذات الآثار الجانبية الخفيفة. حيث تؤدي إلى ارتفاع في الشعور بالصحة والراحة. ويشمل طريقة الكورس على تناول حبة واحدة يوميا ولمدة 21 يوما (3 أسابيع) والتوقف لمدة أسبوع ثم تكرار الكورس بعدها. ويتوافر في السوق حاليا لصقات تتبع الفكرة نفسها، حيث يتم استعمالها لمدة 3 أسابيع (لاصقة واحدة يوميا) ومن ثم الاستغناء عنها لمدة أسبوع ومن ثم تكرار الكرة.

منع الحمل باللاصق
ظهرت وسيلة جديدة لمنع الحمل في الأسواق المحلية وان كانت موجودة منذ فترة في الأسواق العالمية، وهي باستخدام لصقات صغيرة تلصق على الجلد وتحتوي على تركيبة عقاقير تشبه الموجودة في حبوب منع الحمل. وقد أشاد الاستشاري بفعاليتها وقال: «لاستخدامها آثار جانبية مشابهة لحبوب منع الحمل ولكني لاحظت أنها اقل تأثيرا».

التنشيط
يخشى الكثيرون من آثار التنشيط على المدى الطويل، وللتفسير فما يقصد بعقاقير التنشيط هو استخدام مواد هرمونية لها تأثير محفز على المبيض الذي يعاني من خلل حتى تزيد من كفاءته وإنتاجيته مما يجعله ينتج أكثر من بويضة شهريا وبجودة عالية. وقد تضطر الحاجة لاستخدام المنشطات عند بعض الحالات لعدة أسباب، من أهمها الإصابة بتكيس المبايض. وأما عند من يعاني خللا في بعض الهرمونات، سواء كانت هذه الهرمونات تنشط المبيض مباشرة أو هرمونات غدد أخرى مثل الغدة الدرقية، فيتم علاج كل خلل على حدة بالإضافة إلى الاستعانة بتنشيط المبيضين والتلقيح الصناعي.

استعماله قبل التلقيح الصناعي
من المفضل أو الأجدر الا تخضع المرأة لإجراء تلقيح صناعي على بويضة واحدة، بل على اثنتين أو أكثر، حتى تتوفر فرصة أكثر لتلقيح اكبر عدد من البويضات بما يترك فرصة اكبر لبقاء واحدة جيدة وتثبيتها في الرحم وبما يتيح فرصة اكبر لحدوث الحمل واستمراره.

بداية القلق
غالبا ما يستعمل التنشيط بعد بلوغ المرأة عمر 35 سنة، فهنا تؤخذ الأمور بجدية أكثر لزيادة فرصة حملها قبل وصولها لسن انقطاع الطمث. أو عند وصول المرأة لسن الأربعين وذلك لانخفاض جودة البو



اسباب انخفاض خصوبة الرجال
Pictures%5C2009%5C07%5C12%5Cef5901b0-2525-4abe-a530-0aac41d7ea4c_main.jpg


أسف الاستشاري على حال أجيال ذكور المستقبل، وفسر ذلك بأنه لا أريد ان أخوف الشباب ولكنني من واقع الخبرة والدراسات أشير إلى ان نسبة الخلل في الخصوبة ارتفعت بحيث وصلت باعتقادي إلى 50% وذلك بفعل العوامل المؤثرة الكثيرة التي دخلت على حياة الشباب، منها:
السمنة، التدخين، أسلوب الحياة الكسول، النظام الغذائي. فلا يخفى هنا بأن أسلوب الحياة المعاصرة تغير عن السابق، ففي السابق كنا نتناول الأغذية بشكلها الطبيعي مثل الخضروات والفاكهة واللحوم والألبان. أما الآن، فلا نعلم ماذا يوجد في هذه المنتجات، فقد تكون تعرضت للحقن بالهرمون أو الرش بمواد كيميائية أو حتى تم تغذيتها (سواء علف أو سماد) بمواد هرمونية، وهي كلها ستدخل إلى أجسامنا وتؤثر بالسلب على الخصوبة. وكل ما يعمل حاليا يكون له تأثير سلبي على الخصيتين وهو ما يعلل ارتفاع نسبة انخفاض خصوبة الرجال من السابق 10% لتصل حاليا إلى 50%.
الجينز كارثة..

كما ان لباس الرجل الحالي يعد كارثة وبخاصة البنطلون الجينز، لكونه يسبب حشر الخصيتين ولصقهما بالجسم، مما يرفع من حرارتهما. وأضاف الاستشاري: «لو كان الخالق سبحانه أراد ان تكون حرارة الخصيتين مثل حرارة الجسم، لوضعهما بأمان داخل الجسم، ولكن جعلهما في كيس خارجي حتى يحافظ على انخفاض حرارتهما بمقدار درجة واحدة عن حرارة الجسم. ولذلك ففي كيس الصفن عضلة لديها ثرموستات تقيس الحرارة، وبالتالي فعندما يكون الجو باردا تنكمش العضلة ليقرب الخصيتين من الجسم للتدفئة وفي الحر تتمدد لتبعد الخصيتين عن حرارة الجسم المرتفعة. وهو ما يتحكم ويحافظ على حرارة الخصيتين بشكل سليم.
أما ما يلبس حاليا من ملابس ضيقة أو الحابسة للحرارة كالجينز والملابس الداخلية النايلونية التي تجبر الخصيتين على الالتصاق بالجسم ليلا ونهارا وترفع من درجة حرارتهما تحارب طبيعتهما وتؤثر على السائل المنوي.

حرارة السيارة والكمبيوتر
واضاف: «من العوامل المؤثرة أيضا هو ركوب السيارة وهي بحرارة عالية والجلوس على كرسيها الحار الذي يعمل على شواء الخصيتين، ففي ربع الساعة الذي يستغرقه الوقت لتبريد السيارة تكون حرارة الخصيتين قد ارتفعت كثيرا وبشكل مؤثر. ولا انسى هنا ذكر استخدام الكمبيوتر النقال (اللاب توب) الذي يضعه البعض مباشرة على الحضن وفوق الخصيتين وينسى تأثير سخونة قاعدة الكمبيوتر على خصيتيه. بالإضافة إلى ذلك، فتصدر عن الكمبيوتر إشعاعات كهرومغناطيسية لها عدة تأثيرات ضارة على الجسم، ولذا فيجب عدم وضعه مباشرة عليه».

التدخين
أما من ناحية الرجل، فيعتبر العجز الجنسي أو ضعف الانتصاب هو الأثر الأكثر خطرا للتدخين على الحياة الأسرية. حيث أثبتت الدراسات بما لا يدع مجالا للشك أن المدخنين أكثر بمرتين عرضة للضعف الجنسي من غيرهم. وأن التدخين السلبي يزيد من الاضطرابات الجنسية. وفي دراسة أميركية أجريت على أشخاص أصحاء بدأوا التدخين، اتضح انه بعد مرور ثماني سنوات من التدخين وعلى الرغم من عدم إصابتهم بأمراض القلب أو السكر إلا أنهم عانوا من نوبات ضعف جنسي وصل أحيانا إلى العجز الكامل. كما ارتبط التدخين بانخفاض شديد في ضغط الدم الواصل للقضيب. وقامت الدراسة بتصنيف عجز المدخنين وفقاً لعدد السجائر اليومية.ووجدت أن المدخنين الشرهين (40 سيجارة فأكثر يوميا) يسجلون الأضعف انتصابا.

منشطات ومضخمات للجسد..
شدد الاستشاري على خطورة ما يتناوله بعض الشباب من عقاقير ومواد بهدف بناء الجسم أو التضخيم وابراز العضلات أو حتى للتنحيف. لكون هذه المستحضرات قد تحتوي على مواد هرمونية يعتبرها شخصيا قاتلة للخصوبة. وبين قائلا: «فالمشكلة التي لا يعيها البعض، ان تناول هذه المواد أوصل بعض الحالات التي شهدتها بنفسي للحصول على نتائج متدنية جدا للسائل المنوي. وقد تصل به حالة الضرر الذي أحدثه لوظيفة جهازه التناسلي إلى انعدام وجود الحيوانات المنوية (لا يوجد أي حيوان منوي في العينة). وهي حالة لا يمكن علاجها. واكرر بأنه حتى لو اقتنع البعض بأنهم يتناولون مستحضرات بروتينية فقط، فما هو الدليل على أنها ليست مخلوطة بمواد هرمونية، وإلا فلم لا يكتفي بالحصول على البروتين من مصادره الغذائية كالبيض واللحوم».

رجل يسبب يأسه
يمكن تسمية الأعراض التالية بأعراض «سن اليأس للرجال». وتتعدد هنا أسباب هذه المرحلة، إلا ان السبب الأساسي يكمن في اتباع الرجال للعادات السيئة التي تدهور صحتهم، بينما ينسب جزء للانخفاض التدريجي لهرمون الذكورة. ومن أهم العادات السيئة:
- تعاطي الخمور.
- التدخين.
- ارتفاع التوتر.
- الخلط بين أنواع من العلاج وغير موصوف من قبل الطبيب.
- أنواع من علاجات الأمراض المزمنة، مثل عقاقير علاج ارتفاع الضغط (احرص على قراءة الأثر الجانبي للعلاج).
- نظام غذائي سيئ.
- الافتقار إلى ممارسة التمارين الرياضية.
- مشاكل نفسية وضغوط عصبية.
ينصح الأطباء من بلغوا سن الأربعين بالمراجعة الطبية الدورية لتقييم الحالة الصحية العامة ومعالجة أي خلل فور اكتشافه. ويمكن هنا البدء بالعلاج الهرموني للتعويض عن النقص الهرموني والتغيرات المرافقة لها. وقد شدد أيضا الأطباء على ضرورة الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم وضبط الوزن ضمن الحدود الطبيعية وتناول الغذاء الصحي والمتنوع الذي يمد الجسم باحتياجاته والذي يمنع من الإصابة بالاضطرابات المختلفة. بيد أن الأهم هو عدم التردد في استشارة الطبيب لدى حدوث أي اضطراب، لأن التشخيص المبكر مهم في تحقيق النتائج الجيدة.

الحيوان المنوي يتضاءل
في السابق، كان المعدل الطبيعي للسائل المنوي يعرفه بوجود 60 مليون حيوان منوي في العينة، بيد ان المعدل الطبيعي استمر في الانخفاض على مر السنوات لينزل إلى 40 ثم إلى 20 مليونا وحتى اعتبر حاليا عدد 10 ملايين حيوان منوي كحالة من ضمن الحدود الجائزة. وعليه فقد بين الدكتور ان خصوبة الأجيال تتضاءل مع تقدم البشرية وان تغير الحياة سبب تغييرا على الرجال والنساء على حد سواء. وهو ما يؤكد على الاعتقاد بأن الحمل في السابق كان أكثر سهولة واحتمالا مقارنة في الوقت الحالي، مما يعزى لانخفاض الخصوبة وازدياد العقم (حيث وصلت نسبة حالات العقم حاليا إلى 15%).

الرجل يستمر في أدائة
هنالك درجة من الصحة في الاعتقاد بان الرجل لا تنتهي قدرته على إنتاج الحيوان المنوي مع تقدمه في العمر، وبأنه قد يستمر في إفرازها على مدى العمر. وعلى الرغم من ان معظم الدراسات الطبية تشير إلى تدهور خصوبة الجيل الحديث مقارنة بالجيل القديم فإن الخصيتين من الممكن ان تستمر في الإنتاجية للأبد ما لم تتعرض لظروف مضرة تؤثر فيهما. وحتى لو انخفض الهرمون الرجولي بعد بلوغه لسن الخمسين أو الستين فهنا يمكن استعادة الاتزان بتعويض الهرمون من خلال تناوله عقاقير فقط.
لا أقوم عادة بالالتقاء مع الزوجة فقط، بل مع الزوجين سويا، وان حضرت الزوجة في الموعد الأول لوحدها فاطلب منها حضور زوجها في الموعد التالي. فلا بد من حضور الزوج لسماع وجهة نظره والتعرف الى تاريخه المرضي والعمليات التي خضع لها وطبيعة عمله وما يتعامل معه يوميا وأي عقاقير أو أشياء يتناولها.

الكويتي: العيب أولا وأخيرا في المرأة
طبعا لا نخفي هنا من كون معظم الرجال الشرقيين يظهرون في البداية ردة فعل هجومية على المرأة وكونها السبب في العقم، ولكن عندما تبين نتائج التحليل بأنهم يعانون من خلل فلا يمكن إنكار ذلك. وغالبا لا يرفض الرجال إجراء التحاليل (فقط 1% هي نسبة الرفض) لان التوعية ارتفعت بين الرجال وعرفوا بان الخلل قد يكون منهم.

تأثير الموبايل
أكدت نتائج الدراسات التي تم إجراؤها بشكل مكثف في السويد وألمانيا ودول اوروبا عموما حدوث انخفاض في عدد الحيوانات المنوية عند الرجال نتيجة لتعرضهم لعدة عوامل متعلقة باستخدام الأجهزة التي تصدر إشعاعات كهرومغناطيسية، مثل الكمبيوتر والموبايل وبخاصة لو تم وضعها قريبة من أعضائهم التناسلية، مثل وضع الموبايل في الجيب السفلي. وعلق الاستشاري قائلا: «وأنا شخصيا اخشى من تأثير الموبايل، وان لم أكن استخدمه فغالبا ما أضعه بعيدا عني بمسافة متر واقلل من فترة استخدامه المتواصل. لان دراسات عديدة بينت تأثيراته الضارة على القلب والدماغ والجسم عموما. ولا يغفل هنا ذكر بان هذه الإشعاعات تصدر من محولات الكهرباء ومن الأسلاك والكابلات والأدوات الكهربائية حتى ولو كانت مغلقة».

لا أحد يعتبر.. إلا واحدا من أصل 20
شدد الاستشاري على كون المشكلة ترتبط بقلة اخذ العبرة، وقال: «كثيرا ما انصح الرجال وأبين لهم الدراسات والأدلة على ضرورة الابتعاد عن الاستخدام المفرط للموبايل أو وضعه في الجيب السفلي ولكن لا احد يعتبر. وكأبسط مثال، فقد بدأت منذ سنوات بعيدة في نصح المراجعين الرجال بتفادي لبس الملابس الضيقة وبخاصة الجينز ولكن لا احد امتنع إلا القليل. فحتى عادة التدخين أجد ان النصح بخطرها وبضرورة الإقلاع ليحدث الإخصاب، يسبب إقلاع مدخن من أصل 20 مدخنا».

وسائل منع الحمل الطبيعية
ــــ الطرق الطبيعية، ومن أشهرها المسماة بطريقة (العد) وذلك من خلال تحديد فترة الإخصاب في دورة المرأة والاتفاق على تفادي المعاشرة خلال هذه الفترة مع يوم قبلها وبعدها من باب زيادة في الاحتياط. ويشترط لتطبيق هذه الطريقة ان تكون دورة المرأة منتظمة جدا ( 28 إلى 30 يوما) وهنا يتم:
ــــ من خلال ملاحظة المرأة لطبيعة ونوعية إفرازاتها المهبلية، للتعرف الى تلك التي تميز أوقات التبويض وللعلم فتستخدم هذه الطريقة بكثرة عند الغرب.
ــــ استعمال الواقي أو اللبس العازل سواء من قبل الرجال أو النساء.
ــــ العديد من الطرق الشعبية ومن أشهرها ان يقوم الرجل بالقذف خارج المهبل.
و بحسب وجهة نظر الاستشاري فجميع هذه الطرق مقرونة بنسبة فشل واحتمال عال بحدوث الحمل، فيما عدا وسيلة استخدام الواقي ان كان المستخدم يعرف كيفية الاستخدام السليمة.

حبوب منع الحمل
أما الطرق العقاقيرية لمنع الحمل، كحبوب منع الحمل فتتوافر في عدة أنواع، واغلبها تعتبر من الفئة الخفيفة ذات الآثار الجانبية الخفيفة. حيث تؤدي إلى ارتفاع في الشعور بالصحة والراحة. ويشمل طريقة الكورس على تناول حبة واحدة يوميا ولمدة 21 يوما (3 أسابيع) والتوقف لمدة أسبوع ثم تكرار الكورس بعدها. ويتوافر في السوق حاليا لصقات تتبع الفكرة نفسها، حيث يتم استعمالها لمدة 3 أسابيع (لاصقة واحدة يوميا) ومن ثم الاستغناء عنها لمدة أسبوع ومن ثم تكرار الكرة.

منع الحمل باللاصق
ظهرت وسيلة جديدة لمنع الحمل في الأسواق المحلية وان كانت موجودة منذ فترة في الأسواق العالمية، وهي باستخدام لصقات صغيرة تلصق على الجلد وتحتوي على تركيبة عقاقير تشبه الموجودة في حبوب منع الحمل. وقد أشاد الاستشاري بفعاليتها وقال: «لاستخدامها آثار جانبية مشابهة لحبوب منع الحمل ولكني لاحظت أنها اقل تأثيرا».

التنشيط
يخشى الكثيرون من آثار التنشيط على المدى الطويل، وللتفسير فما يقصد بعقاقير التنشيط هو استخدام مواد هرمونية لها تأثير محفز على المبيض الذي يعاني من خلل حتى تزيد من كفاءته وإنتاجيته مما يجعله ينتج أكثر من بويضة شهريا وبجودة عالية. وقد تضطر الحاجة لاستخدام المنشطات عند بعض الحالات لعدة أسباب، من أهمها الإصابة بتكيس المبايض. وأما عند من يعاني خللا في بعض الهرمونات، سواء كانت هذه الهرمونات تنشط المبيض مباشرة أو هرمونات غدد أخرى مثل الغدة الدرقية، فيتم علاج كل خلل على حدة بالإضافة إلى الاستعانة بتنشيط المبيضين والتلقيح الصناعي.

استعماله قبل التلقيح الصناعي
من المفضل أو الأجدر الا تخضع المرأة لإجراء تلقيح صناعي على بويضة واحدة، بل على اثنتين أو أكثر، حتى تتوفر فرصة أكثر لتلقيح اكبر عدد من البويضات بما يترك فرصة اكبر لبقاء واحدة جيدة وتثبيتها في الرحم وبما يتيح فرصة اكبر لحدوث الحمل واستمراره.

بداية القلق
غالبا ما يستعمل التنشيط بعد بلوغ المرأة عمر 35 سنة، فهنا تؤخذ الأمور بجدية أكثر لزيادة فرصة حملها قبل وصولها لسن انقطاع الطمث. أو عند وصول المرأة لسن الأربعين وذلك لانخفاض جودة البويضة وبدء تدهور انتظام التبويض.

الكلوميد مضاد للاستيروجين
يسيء الكثيرون استعمال عقار الكلوميد دونما دراية بآليته وتأثيره. فهو ليس هرمونا منشطا للمبيض، بل هو عبارة عن مواد كيميائية لها تأثير مضاد لهرمون الاستيروجين بما يخدع الغدة النخامية ( الموجودة في قعر الدماغ) لتستمر في تحفيزها للمبيض وإنتاجها للاستيروجين.

آلية معقدة
للغدة النخامية دور رئيسي في التبويض (إنتاج البويضة الناضجة)، فهي التي تفرز هرمونا منشطا للمبيضين حتى يفرز البويضة شهريا والتي بدورها تقوم بإفراز هرمون الاستيروجين ويزداد تركيز هذا الهرمون تدريجيا مع نضوج البويضة. ويتم التحكم في مستوى تنشيط المبيض من خلال استشعار تركيز الاستيروجين في الدم من خلال مجسات في الغدة النخامية. وعندما تلحظ هذه المجسات ان تركيز الاستيروجين مرتفع، فترسل إشارات لإيقاف إفراز الغدة النخامية للهرمون المنشط للمبيض. وتقوم آلية عمل عقار الكلوميد على التأثير المضاد لهرمون الاستيروجين بما يخدع الغدة النخامية ليجعلها تستمر في إفراز الهرمون المنشط للمبيضين بما يرفع من عدد البويضات الناضجة التي ينتجها المبيض.

للحمل بالتوائم مضاعفات
هنالك اعتقاد بان الطريقة المثلى للحمل بالتوائم هي من خلال تناول المنشطات، بيد ان هؤلاء عادة ما يستخدمن العقاقير دونما حاجة لها أو إصابتهن بمشكلة. وشدد الاستشاري قائلا: «وللعلم، فإننا كأطباء نعتبر الحمل بالتوأم من المضاعفات الخطرة لاقترانه بالكثير من المشاكل والمضاعفات، منها ارتفاع خطر الإجهاض والتشوهات الجنينية وتعب الأم والأجنة وتعسر الحمل والولادة.
و تناول هذه الهرمونات عندما لا تكون المرأة تعاني من أي اعتلال قد يؤدي إلى اختلال هرموناتها لفترة من الزمن بعد الانقطاع عنها. لذا لا يجب الاستعانة بها من دون استشارة المعالج أولا. وعلى الرغم من خطورة الأمر إلا ان البعض يغامر باستخدام عقاقير اخطر من الكلوميد تؤخذ بالحقن ودونما علم بأنها ذات تأثير قوي على الغدة النخامية وخطير على اتزان الهرمونات. وللعلم، فاخذ هذه الحقن يقتصر على علاج بعض الحالات أو عند الحاجة التي تتطلبها الخضوع لإجراء التلقيح الصناعي أو طفل الأنابيب».

أين يذهب مخزون الفتاة؟
من الخطأ الاعتقاد بأن تناول الكلوميد يؤدي إلى تقليل مخزون بويضات النساء سريعا ليترتب عنه الوصول إلى فترة انقطاع الطمث في سن مبكرة. وحول تفسير الإجابة قال الاستشاري: «الحقيقة هنا مثيرة وقد لا يعرفها البعض. تولد البنت وعندها مخزون من البويضات يصل إلى 2 مليون بويضة، وتبقى البويضات في حالة سبات ولكن أغلبها يتلاشى ( تضمر ) ولهذا يتناقص العدد إلى 50 أو 60 ألفا عند سن البلوغ (12 ــــ 14 سنة). وتستمر عملية الاضمحلال طوال عمر السيدة وحتى أثناء فترات الحمل. فمع بدء الدورة الشهرية، تنتج بويضة ناضجة شهريا على مدى سنوات إلى حين انتهاء مخزون البويضات وبالتالي الوصول لمرحلة انقطاع الطمث عند سن الخمسين أو أكثر بقليل. وعليه فان السيدة تطلق 12 بويضة ناضجة سنويا ولمدة 40 سنة مثلا. بما يدل على أنها أنتجت في سنوات الإخصاب ما معدله 500 إلى 600 بويضة ناضجة. ولكن أين ذهبت آلاف البويضات المتبقية؟. والتفسير هنا يعزى لحقيقة يغفلها البعض. وهي ان المبيض يفرز شهريا مجموعة من البويضات ولكن أكثرها قوة ونضجا هي التي تبرز وتنضج كاملة فتدخل إلى قناة فالوب لتواصل المسيرة فيما لا تصل المتبقيات للنضوج التام. ولذا فاستخدام المنشطات ينشط المبيض حتى يستمر في إنضاج عدد اكبر من مجموعة البويضات الشهرية والتي في الوضع الطبيعي كان سيتم التخلص منها ولا يستفاد منها. وعليه فالتنشيط لا يستخدم أي مخزون إضافي من البويضات».






القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
29-08-2011, 07:06 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

ماء الورد.. لوجه أكثر نضارة

Pictures%5C2009%5C07%5C24%5C217b751d-79a2-4a7f-9dee-104926a49175_main.jpg


كتبت د. نورة ناصر المليفي:
لبشرة شابة نضرة متألقة ينصح أطباء التجميل باستخدام ماء الورد يوميا، ويفضل استخدامه باردا، لذلك ضعيه في الثلاجة قبل الاستخدام. أما الطريقة المثالية لاستخدامه فتتمثل في سبع:
أولا: عند الاستيقاظ من النوم اغسلي وجهك بالماء والغسول الخاص بنوع بشرتك، ثم رشي عليه بضع قطرات من ماء الورد قبل وضعك كريم الشمس.
ثانيا: إذا كنت تعانين من احمرار الوجه وحساسية مفرطة، فاخلطي ماء الورد مع سكر ناعم، وضعيه على بشرتك كقناع مدة ربع ساعة.
ثالثا: للحصول على بشرة نضرة ابشري خيارة واحدة وأضيفي إليها ملعقة من ماء الورد ثم ضعيها قناعا على البشرة.
رابعا: للتخلص من انتفاخ العين والهالات السوداء استخدمي كمادات ماء الورد البارد بعد الاستيقاظ من النوم.
خامسا: إذا كنت تعانين من حب الشباب فاستخدمي ماء الورد بعد إضافة ملعقة من عصير الليمون عليه.
سادسا: للتخلص من الكلف امزجي ملعقة من خل التفاح مع ماء الورد، وضعي المزيج كقناع مرتين في اليوم.
سابعا: لتبييض البشرة اشربي صباحا كوبا من الماء بعد إضافة ملعقة كبيرة من ماء الورد عليه.

Pictures%5C2009%5C07%5C24%5C1d9bce44-727c-42aa-9a5a-e5ef527e6fa4_maincategory.jpg

القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
31-08-2011, 11:38 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

«يا ورد مين يشتريك.. ولمستحضرات التجميل يهديك»

Pictures%5C2009%5C07%5C25%5Cc304f31e-f9bf-4c92-91ae-6456ad73f3db_main.jpg
يتطلب إنتاج كيلوغرام واحد من زيت الورد أربعة اطنان من الورود المتفتحة
هامبورغ - د. ب. أ - تعد الوردة ملكة الزهور، كما أن عطرها الفواح سحر النساء في جميع أنحاء العالم منذ كليوباترا. غير أن هذه الزهرة الرقيقة ذات الساق المملوءة بالأشواك، ليست مجرد زهرة جميلة تفوح منها رائحة عطرة، فخواصها لها قيمة كبيرة في مجال التجميل بتأثيراتها الايجابية في البشرة الحساسة، وبالتالي فإن زيت الورد، وهو مادة خام، ليس ذا قيمة عالية فحسب، إنما أيضا مرتفع السعر.
وتصف مونيكا فرديناند من الرابطة الألمانية لإخصائي التجميل، زيت الورد بأنه مكلف للغاية، وتقول إن السعر يتوقف على نوع الورد ومكان زراعته، وهو يترواح بين ثلاثة آلاف وثمانية آلاف يورو للكيلوغرام الواحد.
ويرجع ارتفاع سعر زيت الورد إلى أن عملية زراعته شاقة ويمكن أن تفشل، لأن الورود تتعرض بشكل كبير للإصابة بالفطريات والآفات الزراعية، بالاضافة إلى هناك 30 يوما فقط في العام يمكن خلالها قطف الورود على أن يكون ذلك في الساعات المبكرة من الصباح، ويتطلب إنتاج كيلوغرام واحد من زيت الورد أربعة اطنان من الورود المتفتحة.
وهذه العملية تجعل الوردة سلعة ثمينة بشكل خاص، وهي تستحق العناء الذي يبذل من أجلها لأن زيت الورد يحتوي على عدة مئات من المواد ذات الخواص المختلفة، فالزهرة المتفتحة تحتوي على الزيوت الأساسية، كما أنها غنية باللبيدات وهي مركبات عضوية تشمل مركبات من الدهون والشمع، تحمي البشرة من فقدان المواد المرطبة. وزيت الورد مثالي بشكل خاص بالنسبة للبشرة الجافة أوالملتهبة أو المحتقنة.
وتقول ليليث شوارتل، وهي خبيرة تجميل في شركة فيليدا الألمانية لصناعة مستحضرات التجميل الطبيعية، إن الزيت المستخرج من وردة الموسكيتا التي تنمو في جنوبي شيلي غني جدا بالأحماض التي تحتوي على فيتامين (أ) . وتضيف إن هذه الأحماض مهمة في إنتاج الكولاجين - وهو مادة بروتينية - بالبشرة، ويعطي زيت الورد مزيدا من المرونة والنعومة، كما أن المحتوى العالي من الأحماض الدهنية غير المشبعة يجعل البشرة أكثر ليونة ويساعد على معالجة البثور.
غير أن أهم صفة للوردة هي عطرها. ويوضح خبير العطور جان كلود ريتشارد أن الورد يمتلك تأثيرا يحدث التناغم والتوازن في الجسم ويساعد في تهدئة الأعصاب والتسرية عن النفس، كما أن رائحته فريدة من نوعها. وهذا لا ينطبق فقط على زيت الورد غالي الثمن، لكن أيضا على المنتج الثانوي من عملية استخلاص زيت الورد وهو ماء الورد.
ويوضح ريتشارد أن ماء الزهر ليس منتجا من النفايات التي لا فائدة منها، بل إنه يحتوي على مواد بسيطة من الورد تذوب في الماء، وهو مادة خام على درجة كبيرة من الأهمية تستخدم في مستحضرات التجميل العضوية. ويضيف إن آثاره المطهرة والمهدئة تجعله مناسبا للاستخدام كمقو ومنشط وفي إضفاء لمسات لونية على الوجه وكمعطر للجسم، كما أن ماء الورد يدخل في العديد من المنتجات ابتداء من العطور وخلاصتها حتى الأيروسول، ومن تنظيف الفم حتى مستحضرات العناية بالشعر وتجديد هواء الغرف.
وبمجرد ظهور أول تجاعيد صغيرة في البشرة يمكن لزيت أو ماء الورد أن يساعد على مقاومة جفاف البشرة وتوترها الذي يؤدي إلى تقدمها في العمر، كما أن ماء الورد يعيد للبشرة احتياجاتها بل إنه يحفز البشرة لكي تنظم نفسها.
ووضع رشة من ماء الورد الصافي على البشرة يعد طريقة بسيطة لإنعاشها عندما يكون المرء في الخارج في يوم حار، ويمكن حمل ماء الورد بسهولة داخل زجاجة صغيرة ذات رشاش وتحفظ في حقيبة اليد، كما يمكن أن يكون كريم الورد مفيدا في المكتب حيث يوضع بلطف حول العيون المرهقة من كثرة النظر إلى شاشة الكمبيوتر.
وفي نهاية يوم مشحون بالتوتر عندما تظهر التجاعيد التي لم تكن بادية في الصباح، يمكن علاج هذه التجاعيد بتدليك الوجه بزيت الورد بعد تدفئته بقطعة من القطن، كما أن قناع تقشير البشرة، الذي يدخل في أساسه زيت الورد، يفيد كثيرا.

القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
31-08-2011, 02:21 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

كيف تسيطرون على الغضب؟

Pictures%5C2009%5C07%5C28%5C978acab0-268f-45c2-9b30-ae8a08faeb25_main.jpg


إعداد: محمد حنفي
هل تشعر بالغضب بسبب الزحام المروري، أو عندما يدخل مرمى فريقك المفضل هدف؟ هل تغضبين عندما يحصل ابنك على درجات متدنية في الاختبار، أو تكسر ابنتك شيئا في المنزل؟ الغضب ضار بالصحة ويمكن أن يؤدي إلى نهايات سيئة للغاية.

ماذا تفعل لإدارة هذا الغضب والسيطرة عليه؟ الإجابة في السطور التالية.

اجعله إيجابياً
الغضب احساس طبيعي، فكل الناس حولك يغضبون أيضا، لكن هناك فرقا بين الغضب الذي يسبب الكوارث ويمكن أن يقود صاحبه إلى التهلكة، وبين الغضب الإيجابي الذي يمكن أن يكون سببا في الحوار والتفاهم بيننا وبين الآخرين.
فالغضب كان الدافع وراء الكثير من عمليات الإرهاب، كما كان الدافع وراء ظهور العديد من الأعمال العظيمة في مجال السياسة والموسيقى والأدب. المهم أن تعرف كيف تسيطر عليه وتجعله إيجابيا، لأن لذلك تأثيرا إيجابيا على حياتك، ويساعدك على التعامل مع الناس وأسباب الغضب ومواقفه بشكل أفضل.

احتفظ بسجل للغضب
ينصح الأطباء النفسيون مرضاهم الذين يستبد بهم الغضب بفكرة جيدة، وهي أن يحتفظوا بسجل يدونون فيه كل حالات الغضب التي تمر بهم. خصص سجلا تدون فيه أسباب الغضب ومسؤوليتك عنه وردود الفعل الغاضبة التي قمت بها. ولكي تسيطر على غضبك تعلم من هذا السجل، وحاول ألا تكرر ردود الفعل الناتجة عن الغضب التي دونتها في السجل في المستقبل.

لا تكسر الأواني
يتصرف بعض الغاضبين بطريقة عنيفة أحيانا تتمثل في الصراخ، تكسير الأواني، ضرب الرأس في الباب، الضرب. لا تلجأ إلى هذه التصرفات العنيفة فهي لن تحل المشاكل. بدلا من ذلك اعثر على أقرب مكان آمن ونفث فيه غضبك حتى تهدأ.

أعد توجيه مشاعرك الغاضبة
بعض الناس غاضبون دائما، ومن كل شيء تقريبا. أفضل حل إن كنت من هؤلاء أن تعيد توجيه هذه المشاعر الغاضبة في طاقات نافعة: ممارسة الألعاب الرياضية مثل الجري والغولف، استغلال الطاقة في بعض الهوايات مثل أعمال النجارة في البيت، فهذه أفكار رائعة لإعادة توجيه مشاعرك الغاضبة.

ابتعد قليلاً
عندما يثير شخص ما غضبك أو عندما تتعرض لموقف لا تتمالك فيه أعصابك، اضبط نفسك ولا تتخذ رد فعل سريعا. حاول أن تبتعد خطوات عن مكان الموقف الذي أغضبك أو الذي يوجد فيه هذا الشخص، فهذا سيجعلك تهدأ وينقي أفكارك، ويخفف من غضبك، ويجعلك تتصرف بعقلانية.

عد من واحد إلى عشرة
التأنّي في رد الفعل أفضل وسيلة لكبح جماح الغضب، فردود الفعل السريعة والعنيفة يمكن ان تجعلك تندم فيما بعد، عندما تصل إلى نقطة الغليان. ولكي تصل إلى مرحلة التأني هذه عد من واحد إلى عشرة حتى تهدأ.

ركّز على الأشياء السعيدة
عندما تغضب من الخطأ أن تضع كل بؤرة تركيزك على الموقف أو الشخص الذي أغضبك، وبدلا من ذلك ركز على الأشياء الجيدة وتخيل الأشياء السعيدة التي تجعلك سعيدا لا غاضبا.

تذكّر نكتة
الفكاهة طريقة رائعة لإطلاق سراح الغضب من داخلك، عندما ينتابك الغضب فمجرد التفكير في موقف مضحك أو تذكر نكتة أضحكتك يبعدان عنك الأفكار الغاضبة.

استمع إلى الموسيقى
الموسيقى الهادئة تهدئ من غضبك، اذ لها تأثير مدهش على استرخاء الجسم وتخفيف التوتر. عندما تشعر بالغضب اضغط على زر المسجل واستمع إلى دقائق من الموسيقى الكلاسيكية.

استعن بخبير
يلجأ بعض الناس الذين لا يستطيعون كباح غضبهم إلى تعاطي المهدئات من تلقاء أنفسهم، هذا خطأ كبير يقعون فيه، فبعض هذه المهدئات قد تقود إلى الإدمان، وبعضها الآخر قد تكون له آثار جانبية خطيرة.
إن كنت ممن لا يستطيعون السيطرة على غضبهم بأي وسيلة، ويسبب لهم الغضب كوارث في البيت والعمل والشارع، فلا تتردد في طلب الدعم والاستشارة من خبير نفسي متخصص لكي يساعدك على وضع حد لهذا الغضب العاصف.

علموا صغاركم كيفية التعامل معه

الأطفال أيضا يغضبون، فالصغار يكونون في سن لا تساعدهم على فهم الموقف أو السيطرة على مشاعر الغضب. في ما يلي بعض النصائح التي تساعدكم على التعامل مع غضب أطفالكم:
افهموا سبب غضبهم
أهم خطوة في التعامل مع غضب الطفل هو معرفة السبب الذي أثار غضبه. قد يكون شعر بالمهانة أو بالوحدة أو بالخوف أو تعرض لسرقة مقتنياته أو للاعتداء البدني. فالطفل غالبا يشعر في هذه الحالات بالضعف لعدم قدرته على الفهم، وهنا يكون الغضب رد فعله الطبيعي.
كونوا قدوة
يتصرف الطفل عادة كما يتصرف الكبار، فهو يقلدهم في كل شيء، فإذا رأى والديه يضبطان انفعالاتهما ويسيطران على غضبهما، فهي رسالة مهمة له بأن يتحمل المسؤولية في مواجهة الغضب ويسيطر عليه.
الحوار بدل التوبيخ
من الخطأ أن نقوم بتوبيخ الطفل الغاضب، بدلا من ذلك يجب أن نتحلى بالصبر ونحاوره عن سبب غضبه، ومن ثم نساعده على فهم السبب الحقيقي لغضبه وكيفية إدارته. الحوار يمنحه الثقة والمسؤولية في مواجهة الغضب.
افرضوا الانضباط
عندما يفرض الآباء النظام داخل البيت، فهذا يحد من الفوضى والانفجار ويشجع الأطفال على ضبط النفس. لكن ليس معنى هذا أن نقوم بكبت الأطفال طوال الوقت، فهم يحتاجون للتنفيس في بعض الأحيان عن غضبهم. إن كان هذا الغضب حالة طارئة، فلا داعي للقلق فهذا سلوك طبيعي ينتاب كل الأطفال.
لا تخضعوا لابتزازهم
بعض الأطفال يلجأون إلى استخدام الغضب ومظاهره مثل البكاء والصراخ من أجل تلبية مطالبهم، فمثلا يلجأ الطفل للغضب من أجل شراء بعض الأغراض في السوبر ماركت أو الجمعيات فتلبي الأم طلبه لإسكات غضبه، هذا الخضوع للابتزاز يرسل رسالة خاطئة للطفل بأنه تمت مكافأته على سلوكه الغاضب.
علموهم كيفية إدارة الغضب
يحتاج الأطفال دائما للتعلم، من الضروري على الآباء تعليم أطفالهم كيفية إدارة الغضب من خلال تعليمهم الفرق بين الصواب والخطأ، وكيفية التعبير عن مشاعرهم بطريقة صحية تخلو من الغضب، واحترام مشاعر الآخرين، وأن يتحلوا بشجاعة الاعتذار لمن أخطأوا في حقهم.
استعينوا بالقصص
انتقوا لأطفالكم مجموعة من الكتب والقصص التي تقدم معلومات تناسب سنهم عن الغضب وتساعدهم على فهمه، وتعلمهم فضائل الحلم والتحكم في الغضب.

ما الذي يفعله الغضب بجسمك؟
• يزيد هورمون التوتر.
• يزيد معدل التنفس.
• يرفع ضغط الدم.
• يزيد إفراز العرق.
• يسبب الصداع.
• يساعد على الإصابة بأمراض القلب مثل الأزمة القلبية.

أفضل تصرف في مواجهة شخص غاضب

1- التحدي الكبير الذي يواجه أي شخص في مواجهة شخص غاضب هو التزام الصمت بينما يريد الكلام للرد عليه، تذكر أن هذا دليل قوة وليس ضعفا، دع الشخص الغاضب ينفث عن غضبه، ولا تدخل في سجال معه فتصب الزيت فوق النار، الصمت أفضل حارس ضد الغضب.
2- عندما تستمع إلى شخص غاضب فمن الأفضل الاستماع إليه بعقل مفتوح، لا تكن متحيزا ضده، ولا تقدم له افتراضات أو اقتراحات، هذا التصرف سيهدئ من غضبه ويعيده إلى الصواب.
3- واحدة من أهم الأمور التي يجب أن تضعها في اعتبارك عند التعامل مع شخص غاضب، ان تحافظ على نبرة صوتك تحت السيطرة. لا تجعله يخرجك عن طورك، تكلم بهدوء وأدب مما يساهم في تهدئة هذا الشخص الغاضب.
4- ان كنت أنت المخطئ والمسؤول عن غضب أحد الأشخاص فكن شجاعا واعترف بالخطأ، فهذه أفضل طريقة لتهدئة غضبه ووضع الأمور تحت السيطرة.




Pictures%5C2009%5C07%5C28%5Cb36e37fa-1df7-4f6d-a90e-816cbd995063_maincategory.jpg
القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
31-08-2011, 02:22 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

كيف تسيطرون على الغضب؟

Pictures%5C2009%5C07%5C28%5C978acab0-268f-45c2-9b30-ae8a08faeb25_main.jpg


إعداد: محمد حنفي
هل تشعر بالغضب بسبب الزحام المروري، أو عندما يدخل مرمى فريقك المفضل هدف؟ هل تغضبين عندما يحصل ابنك على درجات متدنية في الاختبار، أو تكسر ابنتك شيئا في المنزل؟ الغضب ضار بالصحة ويمكن أن يؤدي إلى نهايات سيئة للغاية.

ماذا تفعل لإدارة هذا الغضب والسيطرة عليه؟ الإجابة في السطور التالية.

اجعله إيجابياً
الغضب احساس طبيعي، فكل الناس حولك يغضبون أيضا، لكن هناك فرقا بين الغضب الذي يسبب الكوارث ويمكن أن يقود صاحبه إلى التهلكة، وبين الغضب الإيجابي الذي يمكن أن يكون سببا في الحوار والتفاهم بيننا وبين الآخرين.
فالغضب كان الدافع وراء الكثير من عمليات الإرهاب، كما كان الدافع وراء ظهور العديد من الأعمال العظيمة في مجال السياسة والموسيقى والأدب. المهم أن تعرف كيف تسيطر عليه وتجعله إيجابيا، لأن لذلك تأثيرا إيجابيا على حياتك، ويساعدك على التعامل مع الناس وأسباب الغضب ومواقفه بشكل أفضل.

احتفظ بسجل للغضب
ينصح الأطباء النفسيون مرضاهم الذين يستبد بهم الغضب بفكرة جيدة، وهي أن يحتفظوا بسجل يدونون فيه كل حالات الغضب التي تمر بهم. خصص سجلا تدون فيه أسباب الغضب ومسؤوليتك عنه وردود الفعل الغاضبة التي قمت بها. ولكي تسيطر على غضبك تعلم من هذا السجل، وحاول ألا تكرر ردود الفعل الناتجة عن الغضب التي دونتها في السجل في المستقبل.

لا تكسر الأواني
يتصرف بعض الغاضبين بطريقة عنيفة أحيانا تتمثل في الصراخ، تكسير الأواني، ضرب الرأس في الباب، الضرب. لا تلجأ إلى هذه التصرفات العنيفة فهي لن تحل المشاكل. بدلا من ذلك اعثر على أقرب مكان آمن ونفث فيه غضبك حتى تهدأ.

أعد توجيه مشاعرك الغاضبة
بعض الناس غاضبون دائما، ومن كل شيء تقريبا. أفضل حل إن كنت من هؤلاء أن تعيد توجيه هذه المشاعر الغاضبة في طاقات نافعة: ممارسة الألعاب الرياضية مثل الجري والغولف، استغلال الطاقة في بعض الهوايات مثل أعمال النجارة في البيت، فهذه أفكار رائعة لإعادة توجيه مشاعرك الغاضبة.

ابتعد قليلاً
عندما يثير شخص ما غضبك أو عندما تتعرض لموقف لا تتمالك فيه أعصابك، اضبط نفسك ولا تتخذ رد فعل سريعا. حاول أن تبتعد خطوات عن مكان الموقف الذي أغضبك أو الذي يوجد فيه هذا الشخص، فهذا سيجعلك تهدأ وينقي أفكارك، ويخفف من غضبك، ويجعلك تتصرف بعقلانية.

عد من واحد إلى عشرة
التأنّي في رد الفعل أفضل وسيلة لكبح جماح الغضب، فردود الفعل السريعة والعنيفة يمكن ان تجعلك تندم فيما بعد، عندما تصل إلى نقطة الغليان. ولكي تصل إلى مرحلة التأني هذه عد من واحد إلى عشرة حتى تهدأ.

ركّز على الأشياء السعيدة
عندما تغضب من الخطأ أن تضع كل بؤرة تركيزك على الموقف أو الشخص الذي أغضبك، وبدلا من ذلك ركز على الأشياء الجيدة وتخيل الأشياء السعيدة التي تجعلك سعيدا لا غاضبا.

تذكّر نكتة
الفكاهة طريقة رائعة لإطلاق سراح الغضب من داخلك، عندما ينتابك الغضب فمجرد التفكير في موقف مضحك أو تذكر نكتة أضحكتك يبعدان عنك الأفكار الغاضبة.

استمع إلى الموسيقى
الموسيقى الهادئة تهدئ من غضبك، اذ لها تأثير مدهش على استرخاء الجسم وتخفيف التوتر. عندما تشعر بالغضب اضغط على زر المسجل واستمع إلى دقائق من الموسيقى الكلاسيكية.

استعن بخبير
يلجأ بعض الناس الذين لا يستطيعون كباح غضبهم إلى تعاطي المهدئات من تلقاء أنفسهم، هذا خطأ كبير يقعون فيه، فبعض هذه المهدئات قد تقود إلى الإدمان، وبعضها الآخر قد تكون له آثار جانبية خطيرة.
إن كنت ممن لا يستطيعون السيطرة على غضبهم بأي وسيلة، ويسبب لهم الغضب كوارث في البيت والعمل والشارع، فلا تتردد في طلب الدعم والاستشارة من خبير نفسي متخصص لكي يساعدك على وضع حد لهذا الغضب العاصف.

علموا صغاركم كيفية التعامل معه

الأطفال أيضا يغضبون، فالصغار يكونون في سن لا تساعدهم على فهم الموقف أو السيطرة على مشاعر الغضب. في ما يلي بعض النصائح التي تساعدكم على التعامل مع غضب أطفالكم:
افهموا سبب غضبهم
أهم خطوة في التعامل مع غضب الطفل هو معرفة السبب الذي أثار غضبه. قد يكون شعر بالمهانة أو بالوحدة أو بالخوف أو تعرض لسرقة مقتنياته أو للاعتداء البدني. فالطفل غالبا يشعر في هذه الحالات بالضعف لعدم قدرته على الفهم، وهنا يكون الغضب رد فعله الطبيعي.
كونوا قدوة
يتصرف الطفل عادة كما يتصرف الكبار، فهو يقلدهم في كل شيء، فإذا رأى والديه يضبطان انفعالاتهما ويسيطران على غضبهما، فهي رسالة مهمة له بأن يتحمل المسؤولية في مواجهة الغضب ويسيطر عليه.
الحوار بدل التوبيخ
من الخطأ أن نقوم بتوبيخ الطفل الغاضب، بدلا من ذلك يجب أن نتحلى بالصبر ونحاوره عن سبب غضبه، ومن ثم نساعده على فهم السبب الحقيقي لغضبه وكيفية إدارته. الحوار يمنحه الثقة والمسؤولية في مواجهة الغضب.
افرضوا الانضباط
عندما يفرض الآباء النظام داخل البيت، فهذا يحد من الفوضى والانفجار ويشجع الأطفال على ضبط النفس. لكن ليس معنى هذا أن نقوم بكبت الأطفال طوال الوقت، فهم يحتاجون للتنفيس في بعض الأحيان عن غضبهم. إن كان هذا الغضب حالة طارئة، فلا داعي للقلق فهذا سلوك طبيعي ينتاب كل الأطفال.
لا تخضعوا لابتزازهم
بعض الأطفال يلجأون إلى استخدام الغضب ومظاهره مثل البكاء والصراخ من أجل تلبية مطالبهم، فمثلا يلجأ الطفل للغضب من أجل شراء بعض الأغراض في السوبر ماركت أو الجمعيات فتلبي الأم طلبه لإسكات غضبه، هذا الخضوع للابتزاز يرسل رسالة خاطئة للطفل بأنه تمت مكافأته على سلوكه الغاضب.
علموهم كيفية إدارة الغضب
يحتاج الأطفال دائما للتعلم، من الضروري على الآباء تعليم أطفالهم كيفية إدارة الغضب من خلال تعليمهم الفرق بين الصواب والخطأ، وكيفية التعبير عن مشاعرهم بطريقة صحية تخلو من الغضب، واحترام مشاعر الآخرين، وأن يتحلوا بشجاعة الاعتذار لمن أخطأوا في حقهم.
استعينوا بالقصص
انتقوا لأطفالكم مجموعة من الكتب والقصص التي تقدم معلومات تناسب سنهم عن الغضب وتساعدهم على فهمه، وتعلمهم فضائل الحلم والتحكم في الغضب.

ما الذي يفعله الغضب بجسمك؟
• يزيد هورمون التوتر.
• يزيد معدل التنفس.
• يرفع ضغط الدم.
• يزيد إفراز العرق.
• يسبب الصداع.
• يساعد على الإصابة بأمراض القلب مثل الأزمة القلبية.

أفضل تصرف في مواجهة شخص غاضب

1- التحدي الكبير الذي يواجه أي شخص في مواجهة شخص غاضب هو التزام الصمت بينما يريد الكلام للرد عليه، تذكر أن هذا دليل قوة وليس ضعفا، دع الشخص الغاضب ينفث عن غضبه، ولا تدخل في سجال معه فتصب الزيت فوق النار، الصمت أفضل حارس ضد الغضب.
2- عندما تستمع إلى شخص غاضب فمن الأفضل الاستماع إليه بعقل مفتوح، لا تكن متحيزا ضده، ولا تقدم له افتراضات أو اقتراحات، هذا التصرف سيهدئ من غضبه ويعيده إلى الصواب.
3- واحدة من أهم الأمور التي يجب أن تضعها في اعتبارك عند التعامل مع شخص غاضب، ان تحافظ على نبرة صوتك تحت السيطرة. لا تجعله يخرجك عن طورك، تكلم بهدوء وأدب مما يساهم في تهدئة هذا الشخص الغاضب.
4- ان كنت أنت المخطئ والمسؤول عن غضب أحد الأشخاص فكن شجاعا واعترف بالخطأ، فهذه أفضل طريقة لتهدئة غضبه ووضع الأمور تحت السيطرة.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
31-08-2011, 02:30 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

الكويتيون في خطر: الغازات السامة تجاوزت المقاييس الآمنة القبس
Pictures%5C2009%5C07%5C29%5C35748389-f389-4299-a79e-b0e2ab6fe83b_main.jpg
عوادم السيارات مصدر رئيسي لغاز أول أكسيد الكربون
كتبت جنان بهزاد:
كشفت قياسات الهيئة العامة للبيئة عن ارتفاع نسبة تركيز الغازات السامة في الطبقات الجوية السفلى من المناطق السكنية في الكويت، وأظهرت قيما لتركيزات عالية من غاز أول أكسيد الكربون الناتج من الاحتراق غير الكامل للوقود وانبعاثات محطات توليد الطاقة.
وتعدت قيم المقاييس الآمنة للغاز معدلاتها الطبيعية في الكويت، فارتفعت عن الحد المسموح به عالمياً، حيث وصلت التركيزات الى 12 جزءا من المليون في الساعة في منطقة المنصورية عام 2006 عند قياسها على ارتفاع 6 أمتار تقريباً فوق سطح الأرض، وعند تقدير القيمة الفعلية للغاز عند الانبعاث، أي على ارتفاع مترين وهو الحد الأعلى لطول الانسان الطبيعي تقريباً، تصل الانبعاثات الى 36 جزءا من المليون في الساعة.
وتساهم الانبعاثات الغازية اليومية من وسائل النقل، ونواتج عمليات التدفئة والتبريد، والمصانع ومحطات توليد الطاقة الكهربائية، في زيادة الضغط على الغلاف الجوي، وترصد الهيئة العامة للبيئة الملوثات في الكويت عن طريق أجهزة قياس موزعة على مناطق مختلفة، اخترنا منها ثلاثة مناطق هي الرابية، المنصورية، والجهراء لعامي 2006 و2008.
ويختلف تركيز أول أكسيد الكربون بين المناطق بصورة ملحوظة، حيث كانت القيم عام 2006 مرتفعة لمنطقتي الرابية والجهراء، في حين انخفضت الى أقل من النصف في منطقة المنصورية لزيادة مصادر التلوث في المنطقتين السابقتين أو اختلاف مواقع محطات الرصد.
أما في عام 2008 فكانت القيم متقاربة الى حد ما، والانعطاف الشديد في القيم ليس له أي مسبب واضح، حيث يعود الى أخطاء في تسجيل القيم أو اختلاف في درجات الحرارة أو اتجاه الرياح المحملة بملوثات من مختلف المناطق المحيطة.
الارتفاع الشديد في القيم لم يتعد في كل الحالات معيار جودة الهواء المحدد من الهيئة العامة للبيئة لارتفاعه على 6 أمتار، ولا يعني ذلك عدم خطورة وجدية الغاز، فالخلل يكمن في عدم اجراء عملية القياس بالطريقة المعتمدة عالمياً، وهناك العديد من القراءات لم تسجل لأسباب مجهولة برر فقدانها الى أخطاء في الرصد أو أعطال في الأجهزة!
وينتج أول أكسيد الكربون من الاحتراق غير الكامل للوقود، وهو مكون للغازات المحملة من عوادم السيارات والتي تمثل أكثر من 56% من مصادر الغاز، كما تؤثر حرارة الجو والرياح على سلوك الغاز المنبعث من عادم السيارة، فتصبح عملية انتقاله الى الانسان سريعة، في حين يقل تركيزه بسبب سرعة انتشاره.
وتقل خطورة الغاز في موسم الصيف، وتكثر شدته في الشتاء بسبب البرودة وبطء عملية صعود الغاز في الجو، ويزيد تركيزه بالقرب من سطح الأرض فيسهل استنشاقه.
ولو افترضنا قياس الانبعاث الغازي عند ارتفاع مترين، حيث ان معدل ارتفاع طول الانسان الطبيعي يتراوح بين متر ونصف المتر الى مترين كحد أقصى، نجد تضاعف تركيز الغاز المنبعث من عوادم السيارات بكميات أكبر تصل الى ثلاثة أضعاف وهي الأقرب الى الصحة، حيث أن الغاز يرتفع من أسفل الى أعلى ويقل تركيزه بالانتشار.
وحسب ما نشرت المجلة الأميركية للعلوم البيئية للدكتورين نايف المطيري وكوشكي، تصل الكثافة السكانية في الكويت الى 2.65 مليون نسمة، بينهم 1.7 من غير الكويتيين، ويصل عدد العاملين ما يقارب 1.6 مليون شخص، ويبلغ متوسط استخدام الفرد للسيارات الخاصة هو 6.1 رحلات يومياً بطول 13.6 كيلومتر، ويبقى في ازدحام المرور يومياً لمدة 68 دقيقة.
وذكرت أن حركة المرور ولدت خلال عام 2005 ما يقارب 31275 طنا من المركبات العضوية المتطايرة، و247764 طنا من أول أكسيد الكربون، و19594 طنا من أكاسيد النيتروجين، و1703 اطنان من ثاني أكسيد الكبريت، وأكثر من 6 ملايين طن من ثاني أكسيد الكربون.
ولعوامل الطقس من رياح، رطوبة، درجة حرارة، وغبار تأثير كبير على عملية انتقال الملوثات وتأثيرها على الانسان، ففي الصيف تساهم درجات الحرارة المرتفعة جداً بالانتشار السريع للملوثات وتوزيعها على مساحات أكبر، في حين أن الحرارة المنخفضة تقلل من نشاط الملوث، ولا تخفي أهمية الرياح والعوالق (الغبار) ومساعدتها الكبيرة على انتشار الملوثات وايصالها الى جميع المناطق.
ويواجه العالم معضلة في المحافظة على نقاوة الأجواء وذلك لانتشار وسائل النقل والمصانع الكبيرة بالقرب من المناطق السكنية والحضرية.
وأبسط الطرق لتقليل الانبعاث الغازي هي تحديد معايير نوعية الهواء المحيط في هذه المناطق، ولا يطبق هذا المقياس المحدد من الهيئة العامة للبيئة في جميع المناطق، حيث نرى أن الهيئة حددت مراكز ثابتة للقياس في مناطق سكنية بعيدة كل البعد عن الصناعات الملوثة، فلا يوجد مقياس دقيق لمعرفة نوعية الهواء وكمية الملوثات الحقيقية المنتشرة.

المخاطر الصحية
تعتمد شدة تأثيره على التركيز وطول فترة التعرض وصحة الفرد، وفي ما يلي بعض التوضيحات المتعلقة بصحة الفرد:
يقلل غاز أول أكسيد الكربون من الأكسجين في الدم مما يؤثر مباشرة على صحة الدماغ، القلب والأنسجة البشرية كما له تأثير على البيئة. لا تقتصر تأثيرات الغاز على الجهاز التنفسي ومرضى الربو، فهو يمتد الى تشكيل خطر أكبر على الأشخاص الأصحاء اذا استمر في الانبعاث بتركيزات عالية.
يؤثر الغاز على المصابين بأمراض القلب بشكل كبير خاصة من له تاريخ في المرض، تعرض المريض لتركيزات قليلة من الغاز تسبب له آلام في الصدر، تقليل قدرته على الانجاز والنشاط الجسماني، أما التعرض المتكرر فله تأثير على الأوعية الدموية والقلب بشكل أكبر.
حتى الأشخاص الطبيعيين قد يتأثرون بالكميات الكبيرة من الغاز، واستنشاق الغاز يؤثر على عملية التعلم وتقليل الابداع والمهارات الذهنية. والكميات الكبيرة من غاز أول أكسيد الكربون تؤثر بشكل كبير على الجهاز العصبي والتركيزات العالية سامة جداً قد تؤدي الى الموت.

دور الازدحام
التركيزات العالية من غاز أول أكسيد الكربون تزداد بصفة عامة في المناطق المزدحمة مرورياً، حيث تساهم السيارات ووسائل النقل المعتمدة على الحرق غير الكامل للوقود بنسبة 60% من اجمالي الانبعاث الغازي.

الطقس
تزداد انبعاثات أول أكسيد الكربون من السيارات في الطقس البارد، لزيادة الحاجة الى الوقود للتشغيل.
والاقتراب من عوادم السيارات واستنشاق الهواء المحيط فيها له خطورة كبيرة على الجهاز التنفسي.

الهيموغلوبين
من أهم الآثار الصحية المرتبطة بالتعرض لأول أكسيد الكربون هي قدرة الغاز على الاندماج مع جزيء الهيموغلوبين في الدم مشكلاً عائق لانتقال الأكسجين في الجسم.


Pictures%5C2009%5C07%5C29%5C5840014e-a1a3-421b-b107-12506db9a126.jpg



Pictures%5C2009%5C07%5C29%5C8bdf196f-e8db-42d1-ae3e-0e2da2530b8d.jpg




Pictures%5C2009%5C07%5C29%5C72163e04-eee8-471f-a352-35e6c072f51f.jpg



Pictures%5C2009%5C07%5C29%5Cc52e6781-9b59-4246-acaf-f7c65380624c.jpg







القبس
 
أعلى