الثقافه الطبيه.......حمايه و وقايه لك - له - لهم......جزء " " 3 " "

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
21-06-2011, 06:04 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

قبل الحمية الغذائية والتمارين الرياضية عادات صغيرة ونتائج كبيرة

Pictures%5C2011%5C06%5C21%5C7ac5dc7e-9fee-426d-9ef5-0770ecaa024e_main.jpg


فضل سالم
تقول الدراسات المتخصصة إن الإنسان العادي يتخذ يومياً قرابة مائتي قرار في ما يتعلق بوزنه، أي أن هذه القرارات تؤثر في الوزن بطريقة أو بأخرى، وأن معظم هذه القرارات ليست رئيسية بل هي على شاكلة: هل أخفف وزني لأصبح قادراً على المشاركة في الماراثون على سبيل المثال، أم أترك الأمور على الغارب فلا أهتم إذا ما زاد وزني أو نقص، ماذا يتعيَّن عليّ أن آكل وأشرب وماذا عليّ أن أتجنب؟
وبين هذين الخيارين تتناثر عشرات القرارات الصغيرة المتعلقة بالعادات التي نمارسها يومياً وغالباً من دون تفكير بالنتائج لأنها صارت جزءاً من حياتنا اليومية.

يقول المتخصصون إن بعض العادات اليومية تقودنا في أحد اتجاهين، إما إلى البدانة وما يتبعها من أمراض ومشاكل صحية وإما إلى الهزال والضعف وما يتبعهما من أمراض ومشاكل صحية أيضاً.
الجانب الإيجابي في الموضوع هو أننا غير مضطرين الى المشاركة في الماراثون.. كما أننا غير مطالبين بالانقطاع عن الطعام الشهي إذا ما أردنا الوسطية في الحياة. وكل ما علينا كخطوة أولى، وقبل أن نبدأ حمية غذائية أو برنامجاً رياضياً، هو أن نعيد النظر في بعض عاداتنا اليومية لأن هذه العادات هي التي تساهم من دون أن ندري في تخزين الشحوم والدهون في أجسامنا، وهي التي تجعل الميزان يئن ويشكو تحت أقدام البعض.
وقبل الخوض في تفاصيل هذه العادات لا بد من الإشارة إلى حقيقة مهمة جداً لكنها للأسف تغيب عن أذهان الكثيرين هي أن الاحتفاظ بصحة جيدة وحياة مليئة بالنشاط والحيوية يعتمد على ما نأكله ونشربه بنسبة ثمانين في المائة، مقابل عشرين في المائة للحركة والنشاط وممارسة الرياضة.
وفي ما يلي بعض العادات اليومية الصغيرة ذات النتائج الكبيرة على الوزن وعلى غيره أيضاً، مع العلم أن هذه العادات لا علاقة لها بالحمية الغذائية أو بالتمارين الرياضية لكنها في النهاية سوف تؤثر حتماً على الوزن وعلى الدهون المختزنة في الجسم.. وعلى المزاج أيضاً من دون أن ننسى بالطبع أن البدانة سبب رئيسي للإصابة بأمراض القلب.
قلّة النوم أو كثرته
كل الدراسات والأبحاث تؤكد وجود علاقة بين النوم والوزن، وفي دراسة حديثة لباحثين من جامعة «ويكفوريست» تبين أن الأشخاص الذين ينامون خمس ساعات أو أقل يومياً تزيد احتمالات إصابتهم بالبدانة بمعدل ضعفين ونصف الضعف عمن ينام ما بين ست إلى سبع ساعات يومياً.
وتبين أيضاً أن احتمالات الإصابة بالبدانة بالنسبة للذين ينامون يومياً ثماني ساعات أو أكثر تزيد بمعدل الضعفين عمن يكتفي بالنوم ما بين ست إلى سبع ساعات.
ويتبين من هذه الأرقام أن الوقت المثالي للنوم، قياساً إلى الوزن، هو ما بين ست إلى سبع ساعات يومياً.. وكل زيادة أو نقصان سيؤدي إلى زيادة الوزن.
ويقول الباحثون في تفسير هذه النتائج إن كثرة النوم تعني حتماً قلة الحركة التي تسبب البدانة وتخزين الدهون والشحوم.
كذلك الأمر بالنسبة لمشاكل النوم فقد تبين أن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل النوم، كالأرق مثلاً، يأكلون أكثر من غيرهم، كما أنهم أقل حركة من الآخرين، لأنهم في الغالب يهدهم التعب والإرهاق بلا سبب.
أوعية الطعام
يعمد البعض إلى وضع الأوعية المليئة بأصناف الطعام على طاولة الأكل ليأخذ منها الجالسون حول المائدة ما يريدون.. في حين يعمد البعض إلى ترك الأوعية في المطبخ أو بعيداً عن مائدة الطعام، وحين يريد أحد الاستزادة عليه أن يذهب إلى المطبخ ليضع في طبقه الكمية التي يريدها، أو أن يطلب من غيره القيام بالمهمة.
يقول باحثون من جامعة «كورنيل» إن وضع الأوعية على المائدة عادة سيئة، لأننا في هذه الحالة غالباً ما نأكل أكثر مما تحتاج إليه أجسامنا.. نستسهل الأكل، فمنظر الطعام أمامنا وربما رائحته الشهية أيضاً يشكلان عامل إغراء من الصعب مقاومته. أما حين وضع الأوعية بعيداً عن مائدة الطعام، فمعناه أن على من يريد الاستزادة أن يفكر مرتين قبل الذهاب إلى المطبخ أو قبل أن يطلب المساعدة من غيره لأنه في هذه الحالة سوف يسأل نفسه عما إذا كان بالفعل يريد المزيد من الطعام.
المشروبات الغازية
يقول متخصصون أن في الإمكان معرفة احتمالات إصابة أي شخص بالبدانة بمجرد معرفة الكمية التي يستهلكها من المشروبات الغازية في حياته اليومية.
فقد تبين أن تناول محتويات نصف علبة أو نصف زجاجة من المشروبات الغازية يومياً يزيد احتمالات الإصابة بالبدانة بنسبة %26.. وإذا كانت الكمية المستهلكة زجاجة أو علبة كاملة ترتفع النسبة لتصبح ثلاثين في المائة.
ويمضي القائمون على دراسة بهذا الشأن إلى القول إن احتمالات الإصابة بالبدانة بالنسبة لمن يتناول محتويات علبتين أو زجاجتين من المشروبات الغازية تبلغ %32.8، وترتفع هذه النسبة إلى %47.2 بالنسبة لمن يتناول محتويات أكثر من علبتين أو زجاجتين يومياً.
هذه الأرقام أو بالأحرى هذه النتائج والحقائق العلمية لا تترك مجالاً للإطالة في الحديث عن علاقة المشروبات الغازية بالبدانة.
دراسة أخرى تقول إن معدل ما كان المواطن الأميركي يتناوله من مشروبات غازية في خمسينات القرن الماضي أحد عشر غالوناً في العام، أما في العقد الأول من القرن الحالي فقد ارتفع الرقم إلى ستة وأربعين غالوناً.
وإذا لم تقنعك المعلومات والأرقام المذكورة حتى الآن فإليك هذه المعلومة عن دراسة طبية تبنتها الجهات الرسمية في الولايات المتحدة.
تقول دراسة حديثة إن الكربونات الموجودة في المشروبات الغازية والمشروبات المُحَلاة هي المصدر الأول والأكبر للسعرات الحرارية في أجسام الأميركيين.
حجم اللقمة
لا أحد يطلب منا أن تكون لقمتنا بحجم لقمة العصافير.. وفي الوقت نفسه من غير المعقول أن نتصرف على المائدة، وكأننا من نسل الديناصورات. فقد أثبتت أبحاث في جامعة أمستردام بهولندا أن اللقم الكبيرة توصل أصحابها إلى البدانة، والشيء ذاته يمكن أن يقال عن السرعة في تناول الأكل. فاللقم الكبيرة والسرعة في الأكل كلاهما يسبب البدانة وزيادة الوزن.
ويقول الباحثون الهولنديون إن الشخص الذي يمضغ اللقمة لمدة ثلاث ثوانٍ فقط يأكل أكثر من غيره بنسبة %56 قبل أن يحس بالشبع والامتلاء. في حين أن الوقت المناسب هو تسع ثوان لكل لقمة.
ويضيف الباحثون في تفسير هذه النتيجة بالقول إن مضغ الطعام وتذوقه لمدة أطول قبل بلعه يبعث إشارات إلى الدماغ ليجعلك تشعر بالشبع.
الإكثار من الدهون
ليس من المفروض أن نمتنع نهائياً عن تناول الأصناف الغذائية قليلة الكربوهيدرات حتى نتخلص من بعض الوزن الزائد، بل يكفينا ببساطة مبادلة بضع مئات من السعرات الحرارية الموجودة في الكربوهيدرات بقليل من الدهون. فبهذه الطريقة نتخلص من بعض الوزن الزائد وفي الوقت نفسه نحد من مستويات الأنسولين في الدم، هذا ما يؤكده باحثون من جامعة ألاباما في مدينة بيرمنغهام.
وأظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين حصلوا من الكربوهيدرات على نصف ما تحتاجه أجسامهم من السعرات الحرارية ظلوا يشعرون بالشبع والامتلاء بعد أربع ساعات من تناول الوجبة، كما أن معدل الأنسولين ظل منخفضاً لفترة أطول من أولئك الذين حصلوا من الكربوهيدرات على %65 من حاجات أجسامهم الى السعرات الحرارية.
فمن المعروف أن الكربوهيدرات ترفع مستوى السكر في الدم مما يسبب الجوع، مما يعني أن المرء في هذه الحالة سوف يلتهم كميات أكبر من الطعام كما تقول الباحثة المشاركة في هذه الدراسة الدكتورة باربرا غوير.
ومن المعروف أيضاً أن الدهون تجعلنا نشعر بالامتلاء والشبع لفترة أطول.
ومن الأمثلة على عملية التبادل هذه.. الزبدة بدلاً من المربى.. الحليب قليل الدسم بدلاً من المشروبات الغازية أو ما يسمى مشروبات الطاقة والمشروبات الرياضية.
العشاء المتأخر
اعتاد البعض على تناول وجبة العشاء في وقت متأخر وربما قبل قليل من الذهاب إلى النوم، وهذا خطأ بالغ لأن عملية الهضم في الليل تكون بطيئة مقارنة بالهضم أثناء النهار.. وقت الحركة والنشاط.
وينصح الأطباء بعدم تناول أي صنف من الطعام في الساعتين الأخيرتين قبل النوم.

متابعة التلفزيون
متابعة برامج التلفزيون لا تختلف عن قلة النوم أو كثرته من حيث تأثيرها على الوزن، وليس من الصعب أن ندرك هذه الحقيقة فالوقت الذي يقضيه المرء في متابعة برامج التلفزيون يمكن ترجمته على الفور إلى كيلوغرامات إضافية في أوزاننا.
لا أحد يطلب منا أن نتوقف عن متابعة البرامج التلفزيونية التي نريدها لكن المسألة تحتاج إلى إعادة تفكير لاتخاذ القرار الصحيح.
ينصح المتخصصون بتحديد الوقت الذي يمكن أن نقضيه أمام التلفزيون.. فخمس أو ست ساعات يومياً كما يفعل البعض يمكن تخفيضها إلى ساعتين أو ثلاث مثلاً، ومن شأن هذه الخطوة الصغيرة تخليص أجسامنا من قرابة مائة وعشرين سعرة حرارية كما يقول باحثون من جامعة «فيرمونت» بإشراف الدكتورة جينيفر أوتون.
الأكثر أهمية أن نقوم بأي عمل آخر أثناء متابعتنا لبرامجنا المفضلة.. غسل الأطباق على سبيل المثال، فمن المعروف أن غسل الأطباق لمدة نصف ساعة يساعد أجسامنا على حرق سبعين سعرة حرارية.. طي الغسيل أو الكي.. ترتيب أوراق مبعثرة هنا وهناك.. تنظيف أو ترتيب غرفة الجلوس حيث يوجد التلفزيون.. حتى القراءة مفيدة.. المهم القيام بأي شيء يمكن عمله أثناء الإعلانات التجارية أو الوقفات التلفزيونية، لأن هذه الأشياء الصغيرة على قلة أهميتها تجعلنا نبذل جهداً ونحرق طاقة بدلاً من اللاشيء أثناء متابعة التلفزيون كما تقول الدكتورة أوتون.
ومن المفيد ألا ننسى أن الجلوس لفترة طويلة أمام التلفزيون أو في المكتب سبب رئيسي للإصابة بأوجاع الظهر أيضاً.

طريقان و3 خطوات
يقول خبراء متخصصون في مسائل الوزن المثالي وأمراض البدانة إن في الإمكان التخلص من الوزن الزائد عبر طريقتين لا ثالث لهما: اكتساب بعض العادات الجيدة والتخلص من العادات السيئة أو على الأقل من بعضها.
الخطوة الأولى هي أن نعرف عاداتنا السيئة وندرك أن الأمر كله يمكن تلخيصه بكلمات قليلة: أكل أقل وحركة أكثر.. فهل لدى أصحاب الأوزان الزائدة الجرأة لأن يسألوا أنفسهم عما يفعلونه لتقليل الكميات التي يأكلونها، وماذا يفعلون في المقابل لزيادة حركتهم اليومية؟
ليعط هؤلاء أنفسهم الوقت اللازم لتدوين أسئلة مما يمكن أن يكون سبباً لكثرة الأكل وقلة الحركة.. وكلما طالت القائمة زادت الفائدة في تشخيص الحالة.. ولتكن الأسئلة على النحو التالي:
• هل الطعام الذي ألتهمه يومياً أكثر مما يجب؟
• هل أمارس الرياضة ثلاث مرات في الأسبوع على الأقل؟
• هل الطعام الذي آكله صحي؟
• هل أمشي يومياً عشرة آلاف خطوة أو أكثر؟
• هل يسيطر التوتر والقلق عليّ معظم الوقت؟
• هل أنام ما يكفي؟
الخطوة الثانية هي أن نعرف الأسباب الكامنة وراء حدوث أو عدم حدوث الحالات المذكورة وذلك على النحو التالي:
• هل الإكثار من الطعام غير الصحي سببه أنه أرخص من الطعام الصحي؟
• هل عدم ممارسة الرياضية سببه عدم توافر المال اللازم لدفع الاشتراك في ناد رياضي؟
• هل عدم مشي العشرة آلاف خطوة يومياً سببه عدم وجود الوقت الكافي؟
بعد أن يكون المرء وضع اليد على المشكلة الحقيقية التي تقف عثرة أمام خفض وزنه، وفي حال توافر العزيمة الصادقة للتغلب على هذه المشكلة تبدأ الخطوة الثالثة والأخيرة وهي اختيار أسوأ العادات ويبدأ بمعالجتها.. وبمجرد التغلب على أسوأ هذه العادات تكون النتائج الممتازة قد بدأت الظهور خلال شهر على أبعد تقدير وبالتالي تسهل عملية التغلب على بقية العادات الأصغر.




Pictures%5C2011%5C06%5C21%5C26050890-1f12-49ec-8709-edec6ad60794_maincategory.jpg

Pictures%5C2011%5C06%5C21%5C43b55b85-6d69-4524-ab9d-053b7a3f1b58_maincategory.jpg

Pictures%5C2011%5C06%5C21%5Cd9fe17cc-99f3-4eb6-a083-5c1798551ef0_maincategory.jpg

Pictures%5C2011%5C06%5C21%5C00ff4d4e-b47a-4ec3-add9-e398513c2854_maincategory.jpg

القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
21-06-2011, 07:07 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

البروفيسور طارق حسنين، أستاذ الطب السريري والجراحة وأمراض الجهاز الهضمي والكبد: الفيروس الكبدي ب لا يمنع العمل أو الزواج أو الحمل أو الرضاعة

Pictures%5C2009%5C01%5C21%5C6d7df05a-5c58-41a2-a938-0e7ef0b63e65_main.jpg


اعداد : د. خلود البارون
يعد فيروس الكبد (ب) قضية صحية عامة خطيرة على مستوى العالم، حيث يوجد أكثر من 2 مليار فرد (أي فرد من بين كل ثلاثة أفراد) مصابون بالفيروس. كما تعتبر الاصابة بفيروس الكبد (ب) من عاشر الأسباب المؤدية للوفاة على مستوى العالم. ففي العام الماضي توفي 1.2 مليون فرد بسبب مضاعفات فيروس الكبد (ب) بالاضافة الى اكتشاف أنه السبب في 80% من حالات الاصابة بسرطان الكبد.
وعلى الرغم من جميع هذه الحقائق فإن الخبراء يؤكدون ان هذا المرض المنتشر عالميا، يمكن علاجه والتخلص من أعراضه ومضاعفاته.

الفيروس الأول في التأثير على الكبد
ومن جانبه، صرح البروفيسور طارق حسنين، أستاذ الطب السريري والجراحة وأمراض الجهاز الهضمي والكبد ومدير برنامج زراعة الكبد في كلية الطب بجامعة كاليفورنيا بسان دييغو، بأن المشكلة تكمن في سرعة انتشار الالتهاب الكبدي (ب)، حيث يفوق معدل انتشاره عشرة أضعاف معدل انتشار فيروس الكبد (سي). وأضاف قائلا: «يعتبر فيروس ب الفيروس رقم واحد في تأثيره الضار على الكبد. فمن المعروف ان فيروس الكبدي يؤدي في البداية الى التهاب الكبد ومن ثم التليف والتشمع وهو ما يتسبب في الفشل الكبدي وتكون الأورام الخبيثة. وتزداد حدة المشكلة اذا أخذنا في الاعتبار أن الوعي العام بفيروس (ب) محدود للغاية أو يكاد يكون منعدما بين الأفراد. وهو ما سبب انتشاره بين البشر لكونهم لا يزالون ينشرون العدوى من دون علم. هو الأمر الذي نحاول القضاء عليه بالتوعية».

الحلم يصبح حقيقة
وما جعل العلماء حاليا يركزون على التوعية بهذا المرض هو اكتشاف عقار قوي جدا يسمى الباراكلود الذي يؤخذ منه قرص يوميا. يؤدي الى السيطرة التامة على الفيروس ووقف نشاطاته، بما يسمح للكبد بعلاج نفسها واعادة بناء خلاياها. والتخلص من مضاعفات الاصابة بأي مرض. وقد كان التخلص من المرض من خلال قرص واحد حلم يراود المعالجين في السابق ولكنه أصبح حاليا حقيقة واقعية.

العلاج يضمن تجدد الكبد
وتشير نتائج دراسات استمرت لأكثر من 7 سنوات الى ان مواظبة المصاب على هذا القرص يخلصه من الالتهاب والتليف وبالتالي تستعيد الكبد صحتها. فقد اكتشف العلماء ان السيطرة على الفيروس تعطي فرصة لتجدد خلايا الكبد. وللتذكير فالكبد هي العضو الوحيد الذي يستطيع ان يعيد بناء وتجديد خلاياه، وهي الخاصية التي تسمح باجراء زراعة للكبد فيما لا يمكن زراعة جزء من الكلى والقلب.
وأضاف البروفيسور طارق: «اعتقد سابقا ان الكبد متى ما تضررت فان ضررها دائم حتى لو تخلصت من الفيروس، ولكن الدراسات والخبرة تأكدت من ان السيطرة على الفيروس تسمح للكبد بالتجدد بعد اصابتها بالضرر. حيث وجدت النتائج ان اخذ الدواء والسيطرة على الفيروس يترتب عليها استعادة الكبد لحالتها الطبيعية بعد 6 الى 7 سنوات».

الهدف العلاجي بايجاز
والهدف الطبي الآن هو بتشخيص الاصابة مبكرا واكتشافها قبل حدوث المضاعفات وعلاجها بالعلاج الفعال المتوافر. ومما يذكر، فمن مزايا علاج الفيروس الكبدي هو انه لا يتطلب من المريض اخذ عدة عقاقير أو في عدة أوقات. بل في تناول قرص واحد يوميا.

أهمية الكبد
وعن دور الكبد الفسيولوجي قال البروفيسور طارق حسني: «من وجهة نظري تعتبر الكبد أهم عضو في الجسم، فالقلب عضلة وظيفتها اخذ الدم وضخه لمختلف أعضاء الجسم، أما الدماغ فوظيفته عصبية. أما الكبد فلها أكثر من 500 وظيفة تسهم في حفظ توازن الجسم وصحته. فعلى سبيل المثال، قبل ان يمر الدم على أي عضو يجب ان يمر على الكبد أولا ليتم تنقيته وضبط كيميائيته وتزويده بما يحتاجه الجسم سواء فيتامينات أو بروتينات أو غيرها لتحافظ على صحة ونقاء الجسم. وعليه فان جميع الأعضاء ستتضرر بشكل كبير مع تضرر الكبد ولن تستطيع القيام بعملها».

أ ثر فشل الكبد
وعليه فان من يصاب بالفشل الكبدي، يتورم لتجمع البروتينات في الدم واختلال تركيبة الدم الكيميائية من نواح عدة. وينزف لفشل عملية التجلط. وتتوقف الكلى لعدم سيطرة الكبد على آليتها، كما يختل عمل الدماغ والرئة أي ان اختلال وظيفة الكبد تخل بجميع الأعضاء.
وبما ان الكبد يعتبر مخزن الطاقة، لذا فالمريض يحس دائما بعدم توفر الكافة وبالكسل والخمول طوال الوقت.

أشهر ما يضر الكبد
تؤدي عوامل كثيرة الى تليف الكبد، وببساطة فأي ضرر يحصل للكبد يؤدي الى التليف، فهو ردة فعل الخلايا الكبدية عند التهابها، وتعتبر كطريقتها للمعالجة الذاتية.
ومن أشهر العوامل المضرة للكبد هي: العدوى بالفيروسات والافراط في شرب الكحول وتناول بعض أنواع الأدوية. فيما أشار البروفيسور الى بروز عامل جديد ومهم ويسبب الضر للكبد وهو تراكم الدهون في الكبد.

الدهون عامل من عوامل الخطر
وتابع الدكتور موضحا: «يعاني 75 مليون فرد في أميركا من كثرة تراكم الدهون في الكبد. فيما يعاني 1 من بين كل 3 أفراد أي 30% من البدناء من مشاكل في الكبد. ولا يخفى عن احد ان المشكلة ذاتها متفشية في الشرق الأوسط.
وللعلم فوجود الفيروس عند فرد تكثر كمية الدهون في كبده، سيضعف من مقاومته للفيروس ويضاعف من الأذى والضرر الكبدي. ولذا فمن الأمور التي يحرص عليها المعالج هو نصح المصاب بالفيروس الكبدي من ضبط وجباته الغذائية والتقليل من وزنه. وتجنب شرب المشروبات الكحولية وتفادى تناول الأدوية المضرة بالكبد وجميعها أمور ستقلل من خطر الضرر على الكبد».

المرض الصامت
يمكن للشخص ان يعيش مع العدوى لمدة طويلة دونما أعراض، وهو ما دعا بالمنظمات لتعريفه بالمرض الصامت. وهذه هي المشكلة الرئيسية في تشخيص العدوى والمرض في وقت مبكر من الاصابة. فظهور الأعراض يحدث بعد تدهور منطقة كبيرة من الكبد بحيث تؤثر بشكل كبير على وظائفه. واذ يوجد مصابون بفيروس ب أو ج يكونون حاملين للفيروس لمدة 20 - 30 سنة قبل ظهور الاعراض عليهم . وقد تقتصر أعراضهم عند العدوى على التعب. وهو عرض شائع جدا مما يقلل من فرصة التشخيص، فالتعب قد ينتج عن قلة النوم أو كثرة العمل والاجهاد أو تغيير الجو أو التوتر.
قلة عمليات زراعة الكبد
بالإضافة إلى كون زراعة الكبد عملية مكلفة فهي أيضا محدودة العدد في جميع الدول وذلك نتيجة لمشاكل قلة المتبرعين لبنك الأعضاء في جميع البلدان وتوفر أعضاء تصلح للزراعة. وحول ذلك قال الدكتور: «انا رئيس وحدة زراعة الكبد في كاليفورنيا وعندي أكثر من 350 مريضا على قائمة الانتظار للخضوع لعملية زراعة الكبد. ولكننا نتمكن من عمل 50 عملية تقريبا كل سنة فقط. ولذا فليس من الغريب ان هنالك مرضى ينتظرون منذ 10 سنوات على قائمة الانتظار. فلم تتمكن أي دولة من التغلب على نقص المتبرعين، حيث ان التبرع يشترط ان يكون المتبرع ذا صحة جيدة وغير مصاب بالفيروس. وحتى لو كانت الإمكانات متوافرة في مراكز زراعة الكبد في الشرق الأوسط، إلا ان هنالك معاناة من قلة المتبرعين بالأعضاء عموما كما تتضاعف المشكلة مع كون حوالي 40% من المتبرعين لا تصلح أكبادهم للتبرع أو الزراعة نتيجة لتراكم الدهون في خلايا أكبادهم.»

في أميركا العلاج يلغي الزراعة
افتخر البروفيسور بأن التقدم الطبي العلاجي للمصاب بفيروس ب الغى حاجتهم للخضوع لعملية زراعة الكبد. وذلك نتيجة لتوفر علاج جديد وفعال يمنع تدهور صحة الكبد ووصوله إلى مرحلة الفشل وبالتالي الحاجة للزراعة. وعليه فقد أكد ان مشكلة فيروس ب العالمية بدأ حجمها يصغر ويتضاءل يوميا نتيجة لتوافر العلاج. وقال: «قبل عشر سنوات كانت فرصة حياة المصابين قليلة جدا. أما في الوقت الحالي فيمكن ان تتم السيطرة على الفيروس دوائيا وتستمر حياة الشخص بشكل طبيعي، فلا يقتله الفيروس مادام مواظبا على العلاج.»

عملية واحدة توفر تكلفة علاج الكثيرين
العلاج ( عقار الباراكلود) متوافر في العالم وفي الشرق الأوسط. وعلى الرغم من انه قد يعتبر ذا كلفة مرتفعه نسبيا إلا ان ذلك ينسب لكون هذه الأدوية الجديدة، قد صرف على علمائها ودراساتها وإنتاجها الكثير من الأموال، وعليه فان الشركات المنتجة تريد تعويض خسارتها. ولكن هذه الأسعار ستنخفض مع انتشار استعمالها ومع ظهور عقاقير أخرى منافسة. وللتذكير، فان تكلفة إجراء عملية زراعة كبد واحدة توفر مصاريف علاج الكثير من المرضى. وعليه فان العلاج مفيد لمنع تدهور الكبد والحاجة لعملية الزراعة.

أدوية لا يتغلب عليها الفيروس
يوصي الأطباء في هذه المرحلة، بأخذ حبة يوميا ولمدة طويلة إلى ان تستقر الحالة. والجيد هو ان الجسم لا يطور مقاومة ضد عقار باراكلود. فالأدوية السابقة كانت فعالة ولكن لها نقطة ضعف كبيرة، وهي ان الفيروس ويطور مناعة ويتغلب عليها بعد سنتين أو ثلاث من الاستعمال، فتفقد فعاليتها، ويعاود الفيروس التكاثر والانتشار.
فيما أثبتت الدراسات الطويلة عدم تطوير الفيروس لمناعة ضد الباراكلود حتى بعد مرور 6 و7 سنوات من تعاطي العلاج، إلا في 6% من الحالات. وحتى في هذه الحالات فقد يعزى ذلك إلى عدم التزام المرضى بأخذ العلاج يوميا، بما يعطي للفيروس فرصة للتكاثر.

لا آثار جانبية تذكر
أما من ناحية الآثار الجانبية، فلا توجد آثار جانبية لهذا العقار تزيد عن تلك التي يمكن للفرد ان يختبرها بعد تناول الأدوية العادية مثل البانادول. وعليه فيمكن القول ان تناول هذا العقار ليست له آثار جانبية تذكر، ولا تقارن بالآثار التي تنتج عن تناول مضادات الفيروسات الأخرى مثل عقار الانترفيرون المعالج للفيروس الكبدي ج. أو مضادات الفيروسات لمصابي الايدز، التي لها آثار كثيرة ومزعجة ومضرة أحيانا.

علاج سهل وبسيط
والعامل الأهم والمشجع على التزام المريض وتقبله للعلاج، هو انه لا يتطلب أكثر من تناول قرص واحد يوميا. وبذلك يعد أسهل وابسط من العقاقير المضادة للبكتيريا التي تتطلب اخذ العقار 3 أو أربع مرات يوميا، بما يرفع من فرصة النسيان والإهمال. كما لا يتعارض هذا العقار مع أدوية علاج الأمراض المزمنة مثل ارتفاع الضغط والسكري.

يمكن للمصابة أن تُرضع
من الممكن للمصابة ان ترضع طفلها طبيعيا ان كانت ملتزمة بالعلاج ولا يوجد نزف من ثديها. وهذه من المعلومات التي لابد من توعية المصابين والأطباء وبخاصة أطباء الولادة والنساء بها حتى يمكنهم التعامل مع مصابي الفيروس ب من دون مبالغة. فيتمكنوا من توفير معلومات صحيحة للحامل والأم المصابة. كما ولابد للإعلام من ممارسة دوره المهم في التوعية بالحقائق وعدم تخويف المرضى والجمهور من دون وعي أو داع.

يمكن تناوله أثناء الحمل
من الممكن ان تتناول السيدة دواء الباركلود حتى لو كانت تستعد للحمل، حيث لا يقلل هذا العقار من الخصوبة عند أي من الجنسين، كما يمكنها الاستمرار في أخذه أثناء الحمل. وعلى الرغم من عدم وجود آثار جانبية من أخذه، إلا ان البعض يفضل عدم تناوله خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل ومن ثم مواصلة استخدامه بعد ذلك.

أهم وظائف الكبد
ــ تكوين البروتينات.
ــ تعتمد عملية تجلط الدم على الكبد.
ــ تحويل البروتين والنشويات والدهون لطاقة.
ــ تنقية الدم من المواد السمية والبكتيريا والجراثيم ومن شوائب الدم عموما.
ــ تخزين الفيتامينات والأملاح المعدنية.
ــ افراز العصارة الصفراوية بما يساعد في عملية هضم الطعام.
ــ مقاومة العدوى.
ــ المحافظة على توازن الهرمونات.
ــ يحافظ على المناعة وينتج الأجسام المضادة للجراثيم. لذا فله دور في الوقاية من العدوى بالبكتيريا والجراثيم.

أعراض اعتلال الكبد
يصعب اكتشاف فيروس الكبد (ب)، وفي الواقع لا تظهر أي أعراض على 40% من المصابين البالغين الى أن تصبح الاصابة مزمنة. 3 واذا ظهرت الأعراض فتشمل:
- أعراض مماثلة لأعراض نزلات البرد.
- اصفرار العين والجلد.
- الشعور بالاعياء وآلام في الجزع والمفاصل.
- فقدان الشهية.
- غثيان و رغبة في القيء.
- فقدان التركيز.
- الحمى.

مراحل ضرر الكبد
– الالتهاب – يسبب تضخما طفيفا في بدايته و يستمر على مدار السنين.
– التليف – تضخم وتراكم طفيف أو متوسط لأنسجة متليفة في الكبد.
– التشمع – السبب الرئيسي في سرطان الكبد.
– سرطان الكبد – ليس له أعراض مرضية وغالباً ما يؤدي الى الوفاة.
– الفشل الكبدي - المرحلة الأخيرة من أمراض الكبد وقد ينتج عن أمراض الكبد التي لم يتم علاجها مثل: التليف، الالتهاب الكبدي (ب)، سرطان الكبد. ويؤدي الى الوفاة في حالة عدم اجراء عملية زراعة كبد التي تعتبر العلاج الوحيد للمصاب.

k.baron@hsc.edu.kw

Pictures%5C2009%5C01%5C21%5C95bbc7b3-5334-4700-b8cc-5a791cb0c93f_maincategory.jpg
القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
21-06-2011, 07:07 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

البروفيسور طارق حسنين، أستاذ الطب السريري والجراحة وأمراض الجهاز الهضمي والكبد: الفيروس الكبدي ب لا يمنع العمل أو الزواج أو الحمل أو الرضاعة

Pictures%5C2009%5C01%5C21%5C6d7df05a-5c58-41a2-a938-0e7ef0b63e65_main.jpg


اعداد : د. خلود البارون
يعد فيروس الكبد (ب) قضية صحية عامة خطيرة على مستوى العالم، حيث يوجد أكثر من 2 مليار فرد (أي فرد من بين كل ثلاثة أفراد) مصابون بالفيروس. كما تعتبر الاصابة بفيروس الكبد (ب) من عاشر الأسباب المؤدية للوفاة على مستوى العالم. ففي العام الماضي توفي 1.2 مليون فرد بسبب مضاعفات فيروس الكبد (ب) بالاضافة الى اكتشاف أنه السبب في 80% من حالات الاصابة بسرطان الكبد.
وعلى الرغم من جميع هذه الحقائق فإن الخبراء يؤكدون ان هذا المرض المنتشر عالميا، يمكن علاجه والتخلص من أعراضه ومضاعفاته.

الفيروس الأول في التأثير على الكبد
ومن جانبه، صرح البروفيسور طارق حسنين، أستاذ الطب السريري والجراحة وأمراض الجهاز الهضمي والكبد ومدير برنامج زراعة الكبد في كلية الطب بجامعة كاليفورنيا بسان دييغو، بأن المشكلة تكمن في سرعة انتشار الالتهاب الكبدي (ب)، حيث يفوق معدل انتشاره عشرة أضعاف معدل انتشار فيروس الكبد (سي). وأضاف قائلا: «يعتبر فيروس ب الفيروس رقم واحد في تأثيره الضار على الكبد. فمن المعروف ان فيروس الكبدي يؤدي في البداية الى التهاب الكبد ومن ثم التليف والتشمع وهو ما يتسبب في الفشل الكبدي وتكون الأورام الخبيثة. وتزداد حدة المشكلة اذا أخذنا في الاعتبار أن الوعي العام بفيروس (ب) محدود للغاية أو يكاد يكون منعدما بين الأفراد. وهو ما سبب انتشاره بين البشر لكونهم لا يزالون ينشرون العدوى من دون علم. هو الأمر الذي نحاول القضاء عليه بالتوعية».

الحلم يصبح حقيقة
وما جعل العلماء حاليا يركزون على التوعية بهذا المرض هو اكتشاف عقار قوي جدا يسمى الباراكلود الذي يؤخذ منه قرص يوميا. يؤدي الى السيطرة التامة على الفيروس ووقف نشاطاته، بما يسمح للكبد بعلاج نفسها واعادة بناء خلاياها. والتخلص من مضاعفات الاصابة بأي مرض. وقد كان التخلص من المرض من خلال قرص واحد حلم يراود المعالجين في السابق ولكنه أصبح حاليا حقيقة واقعية.

العلاج يضمن تجدد الكبد
وتشير نتائج دراسات استمرت لأكثر من 7 سنوات الى ان مواظبة المصاب على هذا القرص يخلصه من الالتهاب والتليف وبالتالي تستعيد الكبد صحتها. فقد اكتشف العلماء ان السيطرة على الفيروس تعطي فرصة لتجدد خلايا الكبد. وللتذكير فالكبد هي العضو الوحيد الذي يستطيع ان يعيد بناء وتجديد خلاياه، وهي الخاصية التي تسمح باجراء زراعة للكبد فيما لا يمكن زراعة جزء من الكلى والقلب.
وأضاف البروفيسور طارق: «اعتقد سابقا ان الكبد متى ما تضررت فان ضررها دائم حتى لو تخلصت من الفيروس، ولكن الدراسات والخبرة تأكدت من ان السيطرة على الفيروس تسمح للكبد بالتجدد بعد اصابتها بالضرر. حيث وجدت النتائج ان اخذ الدواء والسيطرة على الفيروس يترتب عليها استعادة الكبد لحالتها الطبيعية بعد 6 الى 7 سنوات».

الهدف العلاجي بايجاز
والهدف الطبي الآن هو بتشخيص الاصابة مبكرا واكتشافها قبل حدوث المضاعفات وعلاجها بالعلاج الفعال المتوافر. ومما يذكر، فمن مزايا علاج الفيروس الكبدي هو انه لا يتطلب من المريض اخذ عدة عقاقير أو في عدة أوقات. بل في تناول قرص واحد يوميا.

أهمية الكبد
وعن دور الكبد الفسيولوجي قال البروفيسور طارق حسني: «من وجهة نظري تعتبر الكبد أهم عضو في الجسم، فالقلب عضلة وظيفتها اخذ الدم وضخه لمختلف أعضاء الجسم، أما الدماغ فوظيفته عصبية. أما الكبد فلها أكثر من 500 وظيفة تسهم في حفظ توازن الجسم وصحته. فعلى سبيل المثال، قبل ان يمر الدم على أي عضو يجب ان يمر على الكبد أولا ليتم تنقيته وضبط كيميائيته وتزويده بما يحتاجه الجسم سواء فيتامينات أو بروتينات أو غيرها لتحافظ على صحة ونقاء الجسم. وعليه فان جميع الأعضاء ستتضرر بشكل كبير مع تضرر الكبد ولن تستطيع القيام بعملها».

أ ثر فشل الكبد
وعليه فان من يصاب بالفشل الكبدي، يتورم لتجمع البروتينات في الدم واختلال تركيبة الدم الكيميائية من نواح عدة. وينزف لفشل عملية التجلط. وتتوقف الكلى لعدم سيطرة الكبد على آليتها، كما يختل عمل الدماغ والرئة أي ان اختلال وظيفة الكبد تخل بجميع الأعضاء.
وبما ان الكبد يعتبر مخزن الطاقة، لذا فالمريض يحس دائما بعدم توفر الكافة وبالكسل والخمول طوال الوقت.

أشهر ما يضر الكبد
تؤدي عوامل كثيرة الى تليف الكبد، وببساطة فأي ضرر يحصل للكبد يؤدي الى التليف، فهو ردة فعل الخلايا الكبدية عند التهابها، وتعتبر كطريقتها للمعالجة الذاتية.
ومن أشهر العوامل المضرة للكبد هي: العدوى بالفيروسات والافراط في شرب الكحول وتناول بعض أنواع الأدوية. فيما أشار البروفيسور الى بروز عامل جديد ومهم ويسبب الضر للكبد وهو تراكم الدهون في الكبد.

الدهون عامل من عوامل الخطر
وتابع الدكتور موضحا: «يعاني 75 مليون فرد في أميركا من كثرة تراكم الدهون في الكبد. فيما يعاني 1 من بين كل 3 أفراد أي 30% من البدناء من مشاكل في الكبد. ولا يخفى عن احد ان المشكلة ذاتها متفشية في الشرق الأوسط.
وللعلم فوجود الفيروس عند فرد تكثر كمية الدهون في كبده، سيضعف من مقاومته للفيروس ويضاعف من الأذى والضرر الكبدي. ولذا فمن الأمور التي يحرص عليها المعالج هو نصح المصاب بالفيروس الكبدي من ضبط وجباته الغذائية والتقليل من وزنه. وتجنب شرب المشروبات الكحولية وتفادى تناول الأدوية المضرة بالكبد وجميعها أمور ستقلل من خطر الضرر على الكبد».

المرض الصامت
يمكن للشخص ان يعيش مع العدوى لمدة طويلة دونما أعراض، وهو ما دعا بالمنظمات لتعريفه بالمرض الصامت. وهذه هي المشكلة الرئيسية في تشخيص العدوى والمرض في وقت مبكر من الاصابة. فظهور الأعراض يحدث بعد تدهور منطقة كبيرة من الكبد بحيث تؤثر بشكل كبير على وظائفه. واذ يوجد مصابون بفيروس ب أو ج يكونون حاملين للفيروس لمدة 20 - 30 سنة قبل ظهور الاعراض عليهم . وقد تقتصر أعراضهم عند العدوى على التعب. وهو عرض شائع جدا مما يقلل من فرصة التشخيص، فالتعب قد ينتج عن قلة النوم أو كثرة العمل والاجهاد أو تغيير الجو أو التوتر.
قلة عمليات زراعة الكبد
بالإضافة إلى كون زراعة الكبد عملية مكلفة فهي أيضا محدودة العدد في جميع الدول وذلك نتيجة لمشاكل قلة المتبرعين لبنك الأعضاء في جميع البلدان وتوفر أعضاء تصلح للزراعة. وحول ذلك قال الدكتور: «انا رئيس وحدة زراعة الكبد في كاليفورنيا وعندي أكثر من 350 مريضا على قائمة الانتظار للخضوع لعملية زراعة الكبد. ولكننا نتمكن من عمل 50 عملية تقريبا كل سنة فقط. ولذا فليس من الغريب ان هنالك مرضى ينتظرون منذ 10 سنوات على قائمة الانتظار. فلم تتمكن أي دولة من التغلب على نقص المتبرعين، حيث ان التبرع يشترط ان يكون المتبرع ذا صحة جيدة وغير مصاب بالفيروس. وحتى لو كانت الإمكانات متوافرة في مراكز زراعة الكبد في الشرق الأوسط، إلا ان هنالك معاناة من قلة المتبرعين بالأعضاء عموما كما تتضاعف المشكلة مع كون حوالي 40% من المتبرعين لا تصلح أكبادهم للتبرع أو الزراعة نتيجة لتراكم الدهون في خلايا أكبادهم.»

في أميركا العلاج يلغي الزراعة
افتخر البروفيسور بأن التقدم الطبي العلاجي للمصاب بفيروس ب الغى حاجتهم للخضوع لعملية زراعة الكبد. وذلك نتيجة لتوفر علاج جديد وفعال يمنع تدهور صحة الكبد ووصوله إلى مرحلة الفشل وبالتالي الحاجة للزراعة. وعليه فقد أكد ان مشكلة فيروس ب العالمية بدأ حجمها يصغر ويتضاءل يوميا نتيجة لتوافر العلاج. وقال: «قبل عشر سنوات كانت فرصة حياة المصابين قليلة جدا. أما في الوقت الحالي فيمكن ان تتم السيطرة على الفيروس دوائيا وتستمر حياة الشخص بشكل طبيعي، فلا يقتله الفيروس مادام مواظبا على العلاج.»

عملية واحدة توفر تكلفة علاج الكثيرين
العلاج ( عقار الباراكلود) متوافر في العالم وفي الشرق الأوسط. وعلى الرغم من انه قد يعتبر ذا كلفة مرتفعه نسبيا إلا ان ذلك ينسب لكون هذه الأدوية الجديدة، قد صرف على علمائها ودراساتها وإنتاجها الكثير من الأموال، وعليه فان الشركات المنتجة تريد تعويض خسارتها. ولكن هذه الأسعار ستنخفض مع انتشار استعمالها ومع ظهور عقاقير أخرى منافسة. وللتذكير، فان تكلفة إجراء عملية زراعة كبد واحدة توفر مصاريف علاج الكثير من المرضى. وعليه فان العلاج مفيد لمنع تدهور الكبد والحاجة لعملية الزراعة.

أدوية لا يتغلب عليها الفيروس
يوصي الأطباء في هذه المرحلة، بأخذ حبة يوميا ولمدة طويلة إلى ان تستقر الحالة. والجيد هو ان الجسم لا يطور مقاومة ضد عقار باراكلود. فالأدوية السابقة كانت فعالة ولكن لها نقطة ضعف كبيرة، وهي ان الفيروس ويطور مناعة ويتغلب عليها بعد سنتين أو ثلاث من الاستعمال، فتفقد فعاليتها، ويعاود الفيروس التكاثر والانتشار.
فيما أثبتت الدراسات الطويلة عدم تطوير الفيروس لمناعة ضد الباراكلود حتى بعد مرور 6 و7 سنوات من تعاطي العلاج، إلا في 6% من الحالات. وحتى في هذه الحالات فقد يعزى ذلك إلى عدم التزام المرضى بأخذ العلاج يوميا، بما يعطي للفيروس فرصة للتكاثر.

لا آثار جانبية تذكر
أما من ناحية الآثار الجانبية، فلا توجد آثار جانبية لهذا العقار تزيد عن تلك التي يمكن للفرد ان يختبرها بعد تناول الأدوية العادية مثل البانادول. وعليه فيمكن القول ان تناول هذا العقار ليست له آثار جانبية تذكر، ولا تقارن بالآثار التي تنتج عن تناول مضادات الفيروسات الأخرى مثل عقار الانترفيرون المعالج للفيروس الكبدي ج. أو مضادات الفيروسات لمصابي الايدز، التي لها آثار كثيرة ومزعجة ومضرة أحيانا.

علاج سهل وبسيط
والعامل الأهم والمشجع على التزام المريض وتقبله للعلاج، هو انه لا يتطلب أكثر من تناول قرص واحد يوميا. وبذلك يعد أسهل وابسط من العقاقير المضادة للبكتيريا التي تتطلب اخذ العقار 3 أو أربع مرات يوميا، بما يرفع من فرصة النسيان والإهمال. كما لا يتعارض هذا العقار مع أدوية علاج الأمراض المزمنة مثل ارتفاع الضغط والسكري.

يمكن للمصابة أن تُرضع
من الممكن للمصابة ان ترضع طفلها طبيعيا ان كانت ملتزمة بالعلاج ولا يوجد نزف من ثديها. وهذه من المعلومات التي لابد من توعية المصابين والأطباء وبخاصة أطباء الولادة والنساء بها حتى يمكنهم التعامل مع مصابي الفيروس ب من دون مبالغة. فيتمكنوا من توفير معلومات صحيحة للحامل والأم المصابة. كما ولابد للإعلام من ممارسة دوره المهم في التوعية بالحقائق وعدم تخويف المرضى والجمهور من دون وعي أو داع.

يمكن تناوله أثناء الحمل
من الممكن ان تتناول السيدة دواء الباركلود حتى لو كانت تستعد للحمل، حيث لا يقلل هذا العقار من الخصوبة عند أي من الجنسين، كما يمكنها الاستمرار في أخذه أثناء الحمل. وعلى الرغم من عدم وجود آثار جانبية من أخذه، إلا ان البعض يفضل عدم تناوله خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل ومن ثم مواصلة استخدامه بعد ذلك.

أهم وظائف الكبد
ــ تكوين البروتينات.
ــ تعتمد عملية تجلط الدم على الكبد.
ــ تحويل البروتين والنشويات والدهون لطاقة.
ــ تنقية الدم من المواد السمية والبكتيريا والجراثيم ومن شوائب الدم عموما.
ــ تخزين الفيتامينات والأملاح المعدنية.
ــ افراز العصارة الصفراوية بما يساعد في عملية هضم الطعام.
ــ مقاومة العدوى.
ــ المحافظة على توازن الهرمونات.
ــ يحافظ على المناعة وينتج الأجسام المضادة للجراثيم. لذا فله دور في الوقاية من العدوى بالبكتيريا والجراثيم.

أعراض اعتلال الكبد
يصعب اكتشاف فيروس الكبد (ب)، وفي الواقع لا تظهر أي أعراض على 40% من المصابين البالغين الى أن تصبح الاصابة مزمنة. 3 واذا ظهرت الأعراض فتشمل:
- أعراض مماثلة لأعراض نزلات البرد.
- اصفرار العين والجلد.
- الشعور بالاعياء وآلام في الجزع والمفاصل.
- فقدان الشهية.
- غثيان و رغبة في القيء.
- فقدان التركيز.
- الحمى.

مراحل ضرر الكبد
– الالتهاب – يسبب تضخما طفيفا في بدايته و يستمر على مدار السنين.
– التليف – تضخم وتراكم طفيف أو متوسط لأنسجة متليفة في الكبد.
– التشمع – السبب الرئيسي في سرطان الكبد.
– سرطان الكبد – ليس له أعراض مرضية وغالباً ما يؤدي الى الوفاة.
– الفشل الكبدي - المرحلة الأخيرة من أمراض الكبد وقد ينتج عن أمراض الكبد التي لم يتم علاجها مثل: التليف، الالتهاب الكبدي (ب)، سرطان الكبد. ويؤدي الى الوفاة في حالة عدم اجراء عملية زراعة كبد التي تعتبر العلاج الوحيد للمصاب.

k.baron@hsc.edu.kw

Pictures%5C2009%5C01%5C21%5C95bbc7b3-5334-4700-b8cc-5a791cb0c93f_maincategory.jpg
القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
22-06-2011, 02:08 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

لبروفيسور علي جواد، من كلية الأطباء الملكية في لندن: أمراض اضطرابات المناعة وكيفية تشخيصها

Pictures%5C2009%5C01%5C25%5Caa7f6898-0fae-42fd-9564-d04e30a5b21d_main.jpg


يسبب اضطراب الجهاز المناعي ظهور التهاب مزمن في أماكن معينة من الجسم. ومنها:
ــ التهاب المفاصل بسبب مهاجمة خلايا المناعة للمفاصل وبخاصة المفاصل الصغيرة.
ــ داء الصدفية وهو التهاب يصيب طبقات الجلد
ــ داء كرون المعوي، وهو التهاب في احد أجزاء الجهاز الهضمي
ــ بالإضافة إلى عدة أمراض سببها اختلال الجهاز المناعي ومهاجمته لخلايا الجسم الطبيعية.

أمراض مصدرها واحد
ومن ناحيته، أشار الدكتور علي م. جواد رئيس برنامج التعليم الطبي والتدريب المؤسسي. ورئيس الجمعية الدولية، والعضو في الكلية الملكية للأطباء في لندن. ان ظاهر هذه الأمراض لا يدل على وجود صلة بينها، حيث تصيب أعضاء عديدة وتختلف أعراضها. ولكن ما يربطها هو الالتهاب المزمن الذي ينتج عن خلل في خلايا الجسم الدفاعية.

المادة الفعالة
وقد اكتشف العلماء منذ فترة ان السبب وراء الالتهابات هو ارتباطها بمادة كيميائية، تسمى السايتوكاينين Cytokines. حيث تفرز هذه المادة موضعيا فتهاجم منطقة أو عضو معين فقط. وتعد العامل الخلوي الفعال المسبب لاستمرار الالتهاب وتلف الأنسجة وبما يؤدي للضرر ولمختلف الأمراض.

مميزات هذه الأمراض
ــ ناشئة عن اضطراب في جهاز المناعة.
ــ التهابات مزمنة ومستمرة
ــ تلف موضعي للأنسجة
ــ نوبات حادة من الأعراض، ويتبعها نوبات منخفضة.

انتشارها
تتواجد هذه الأمراض في جميع أنحاء العالم (في الدول العربية والأفريقية والأوربية والأميركية). وهي شائعة مثل التهاب الكبد المزمن. فبحسب الإحصائيات العالمية فهنالك 170 مصابا بداء كرون المعوي من بين كل مليون شخص. أما في الشرق الأوسط، فتنخفض هذه النسبة لتصل إلى إصابة 102 -106 أشخاص من بين كل مليون.
فيما يصاب بالصدفية 537 شخصا من بين كل مليون. أما التهاب المفاصل الرثواني فهو الأكثر شيوعا فهو يصيب 860 من كل مليون. كما يوجد نوع من أنواع داء السكري، وهو النوع الأول الذي يتميز بحدوثه من الولادة نتيجة محاربة خلايا المناعة للبنكرياس والأنسولين. وهو يقدر بأنه يصيب 192 من بين كل مليون. وللعلم ، فقد أشار الدكتور جواد إلى ارتفاع هذه النسب العالمية بالنسبة للإصابة بالسكري من النوع الأول والصدفية في شعوب الشرق الأوسط وعلى ذلك نتيجة لتزاوج الأقارب .

أمراض مزمنة تستبدل الحادة
من المعروف ان معدلات انتشار الأمراض الالتهابية الحادة انخفضت حاليا، نتيجة لتحسن ظروف المعيشة وتوفر المياه والبيئة النظيفة. ولكن ظهرت في المقابل أمراض أخرى تتميز بالالتهاب المزمن وتتعلق باضطرابات المناعة. من جانبه صرح الدكتور علي جواد قائلا: «هدفنا هو وضع معايير إقليمية والعمل على توضيح خطورة هذه الأمراض».

ما يزيد على المليون مصاب عربيا بعد 3 سنوات
وبيانات الصحة المحلية تدل على خطورة الوضع، حيث توقعت ان مجموعة الأمراض مثل التهاب المفاصل، التصلب المفصلي، أمراض الصدفية، وداء الكرون لا يتم تشخيصها عند كل مصاب في المنطقة في الوقت الذي تشير التوقعات الحالية استنادا إلى معدل انتشار الأمراض الالتهابية الناتجة عن اضطراب المناعة ان ما يقرب من 7 ألف شخص، أو أكثر سيصابون به قبل حلول عام 01 في دول الخليج. ويرتفع العدد ليصل إلى ,1 مليون إذا أضفنا منطقة الشرق الأوسط . بما يؤكد على ضرورة التوعية بالأمراض الالتهابية الناتجة عن اضطراب المناعة (IMID).

جهاز الدفاع والهجوم
الأمراض الالتهابية الناتجة عن اضطراب المناعة (IMID) هي مجموعة من الأمراض تنتج عن مهاجمة جهاز الجسم المناعي للجسم ذاته وذلك لسبب غير معلوم. ففي حالة مثل التهاب المفاصل تقوم خلاياه بمهاجمة نسيج المفصل ذاته.و للتوضيح، فيعتبر جهاز المناعة المسؤول عن آلية الدفاع الطبيعية للجسم، من حيث حماية الجسم من أي جسم خارجي غريب، مثل الفيروسات والبكتيريا والفطريات. ويحتوي هذا الجهاز على خلايا دفاعية وهجومية ولها إفرازات قاتله ومدمرة للأجسام الغريبة.

تقصر العمر
وقد أشار الدكتور علي جواد قائلا: «وللعلم فهي أمراض لا تقلل من قيمة أو جودة الحياة فقط. بل ان أضرارها ومضاعفاتها الفسيولوجية تسبب تقصيرا لعمر المصاب وهو ما اثبتته عدة دراسات طبية. فحتى مرض الصدفية ( التهاب الجلد) اثبت انه يقلل من معدل سنوات الإنسان. بمقدار 10 سنوات للرجل و7 سنوات للمرأة».

إحصائيات
تعطي الأرقام تصورا متواضعا عن نسبة انتشار هذه الأمراض في العالم العربي. لأنها بحسب بحث بسيط اجري بالتعاون مع الأطباء في سوريا. وقد كشفت الأرقام عن ان معدل الإصابة بالروماتيزم الرثواني مشابه لانتشاره في أوربا. وهو ما يبطل الاعتقاد بان انتشاره في الدول العربية لا يزال منخفضا ولا يصل إلى النسب العالمية المخيفة. فقلة الإحصائيات هي السبب في اعتقاد البعض بان نسبة هذه الأمراض لا يزال منخفضا، في حين ان انتشارها يرقى إلى الأرقام العالمية.

تأثير معطل للحياة
كما أنها أمراض ذات تأثيرات نفسية وفسيولوجية، تؤدي إلى تدهور قيمة الحياة من جميع نواحيها. حيث تقلل هذه الالتهابات من قدرة الفرد الجسدية على العمل وعلى تكوين علاقات اجتماعية. بالإضافة إلى ان إحراجه وسوء نفسيته يضاعف من عزلته وقلة حركته. وعليه فيمكن القول ان تأثير أعراض هذه الأمراض يعطل من سير الحياة للمصاب وعلى حياة أهله وأحبابه أيضا. وعلق الدكتور وليد الشحي، استشاري التهاب المفاصل ورئيس جمعية أطباء المفاصل في الامارات قائلاً «من المهم فهم مدى الاضطرابات النفسية، والجسمانية والعاطفية التي يعاني منها هؤلاء المرضى يومياً والعمل على تخفيف تأثير المجتمع عليهم . لذا فعلى مختصي الرعاية الصحية الاهتمام بالتوعية العامة والتشخيص السليم، مما يؤدي إلى تقديم رعاية أفضل وتحسين ظروف الحياة بالنسبة إلى هؤلاء المرضى»

سبب للتقاعد المبكر
بينت الدراسات ان 20% من المصابين يفقدون القدرة على العمل ويطالبون بالتقاعد الطبي بعد السنة الأولى من الإصابة. فيما يتوقف نصف المصابين بالتهاب المفاصل عن العمل خلال 10 سنوات من الإصابة. وتصل النسبة إلى توقف 90% من المصابين عن العمل بعد 20 سنة. وهو ما يزيد من عبء الدولة من المتقاعدين طبيا وفي سن مبكر. وللتنبيه، فهذه الأمراض تصيب الشخص في عمر صغير فغالبا ما تظهر ما بين السنوات 10 - 30 سنة. مما يدل على ان هذه الأمراض لها تأثير على إنتاجية الدولة وميزانيتها.

..وللوفاة
والمضاعفات تنتج من جراء ديمومة التهاب الأنسجة وتلفها، بما يترتب عليه تلف الأوعية الدموية وتكون الجلطات. وهو ضرر يصل إلى حد التسبب بالوفاة من جراء الجلطة الدموية أو تلف أنسجة القلب. وعليه فاغلب المصابين يتوفون من جراء مضاعفات الالتهاب على جدار الأوعية الدموية.

علاجات جديدة
وأكد الدكتور جواد ظهور عقاقير جيدة لعلاج الأعراض في الآونة الأخيرة. وهذه توقف أو تعادل مفعول المادة الكيميائية (سايتوكاينز) المهيجة للأنسجة، وهو ما يترتب عليه تحسن الالتهاب وإيقافه وبذلك تختفي الأعراض مادام المريض مواظبا على العلاج.
وقد لاحظ الأطباء ان استعمال الجيل الجديد من الأدوية سبب توقف الأعراض واختفائها، كما ان علاج الالتهابات وتوقف الضرر أديا إلى انخفاض وفاة المصابين من جراء المضاعفات، حيث ارتفع معدل حياة المصابين ليصل إلى ما يعادل ذلك الطبيعي.

أكثر بين النساء
أظهر بحث أجرته جمعية الأبحاث المختصة بصحة المرأة، ان حالات الإصابة بأمراض المناعة الذاتية أكثر انتشاراً عند النساء مقارنه بالرجال، حيث وجد أن 79% من المصابين بأحد الأمراض الالتهابية الناتجة عن اضطراب المناعة هم من النساء.

علاقتها بزواج الأقارب
ينسب سبب ارتفاع نسبة الإصابة بالتهاب المفاصل في أوروبا، لارتباطه بالأجواء الباردة. وع‍لى الرغم من ان الأجواء السائدة في الخليج هي أجواء حارة ومع توفر أشعة الشمس المفيدة التي تعد من العوامل الجيدة بل والعلاجية، إلا إن انتشار الإصابة بالتهاب المفاصل والصدفية يرتبط بانتشار زواج الأقارب، وبخاصة في منطقة الخليج.

جهاز المناعة
يناط بجهاز المناعة الذاتية محاربة الجراثيم والفيروسات التي قد تهاجم الجسم من الخارج وحماية الجسم من التحورات السرطانية التي تحدث تلقائيا لدى حدوث خلل في انقسام خلايا الجسم. وتعد عوامل مثل التدخين والكحول والإشعاعات الشمسية وتلوث الجو والطعام بالمواد الكيميائية والأسمدة ومبيدات الحشرات عوامل مسببة للطفرات جينية ونشوء خلايا سرطانية يقوم جهاز المناعة الذاتية برصدها وتدميرها بشكل روتيني.
ولكن مع تقدم العمر يحدث ضعف في هذا الجهاز بما يسمح بحدوث هذه السرطانات. كما أن خلل جهاز المناعة قد يسبب مهاجمته لأعضاء الجسم، كما لو أنها أعضاء غريبة ليؤدي لأمراض عديدة. وعلى سبيل المثال، فيهاجم المفاصل (داء الروماتيزم) أو القصبات (داء الربو) أو البشرة (داء الصدفية أو الأكزيما) .

للحفاظ على جهاز المناعة من الشيخوخة
النوم العميق:
يتم أثناء النوم إفراز هورمون الميلاتونين من غدة في الدماغ وهو هورمون يقوم بدوره بتحريض وتنشيط الغدة الزعترية (Thymus) الموجودة أسفل الرقبة وهي المركز الرئيسي المسيطر على جهاز المناعة الذاتية. لذا فالنوم العميق وغير المتقطع لمدة ثماني ساعات يومياً أمر أساسي للمحافظة على صحة جهاز المناعة وتفادي الالتهابات والسرطانات. كما ينصح بتفادي المنبهات كالشاي والقهوة والكحول والسجائر والوجبات الثقيلة وبخاصة قبل النوم.

الرياضة والحركة:
تسهم ممارسة الرياضة اليومية في تنشيط الجهاز الدوري الدموي وإفراز هورمون النمو وهورمونات أخرى تكافح تاثيرات التوتر Stress الكيميائية على الجسم، وهو ما يفيد بشكل كبير وغير مباشر في زيادة قوة جهاز المناعة والحفاظ عليه.

الغذاء الصحي:
تناول المأكولات الصحية الغنية بمضادات الأكسدة كالبندورة والمكسرات والفواكه والشاي الأخضر والأطعمة الغنية بالألياف والفيتامينات يسهم في تنشيط جهاز المناعة وتكافح السرطانات. كما ان الابتعاد عن الأطعمة الدسمة أو المضاف لها الكيميائيات يسهم في تقليل دخول السموم للجسم و تفادي البدانة.
الشاي الأخضر وEGCG يمكن ان يساعد
أشار باحثون من كلية جورجيا الطبية الى ان الإكثار من تناول الشاي الأخضر قد يسهم في وقاية الجسم من الإصابة بأمراض اختلال الجهاز المناعي. وقد عزا الباحثون سبب انخفاض هذه الإصابات في الصين إلى 5% فقط، نظرا لانتشار ظاهرة شرب الشاي الأخضر على نطاق واسع.
وقد درس الباحثون الغدد اللعابية وتركيز عوامل الالتهاب في الدم وعدد الخلايا اللمفية عند مستهلكي الشاي الأخضر، ووجدوا انخفاضا في عدد الخلايا اللمفاوية الدفاعية. ومن المعروف ان الشاي الأخضر يحتوي على مادة EGCG الكابحة للالتهاب والمواد المضادة للأكسدة التي تقلل من الحمل الواقع على الجهاز الدفاعي. كما أشار الباحثون إلى ان مادة EGCG في الشاي الأخضر يمكن أن يتحول للدفاع ضد TNF - ألفا – وهي مجموعة من البروتينات المسببة للالتهاب المزمن، بما يحارب الالتهابات عند ظهورها. وقد عززت هذه النتائج نتائج دراسة عام 2005 المشابهة لها، ومن جانبه يقول الدكتور هسو رئيس فريق البحث: «نحتاج إلى مزيد من الدراسات لفهم دور الشاي الأخضر الوقائي لأمراض المناعة الذاتية، مثل داء الذئبة الحمراء، الصداف، والتهاب المفاصل».



Pictures%5C2009%5C01%5C25%5Cff2362af-d129-4056-9714-cf094ee87e2f_maincategory.jpg
علي جواد القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
22-06-2011, 02:09 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

د. لين جونثر، أستاذة ورئيسة قسم طب الأمراض الجلدية : العلاجات الجديدة تسيطر على أعراض التهابات الجلد الوراثية
Pictures%5C2009%5C01%5C25%5C5c96164b-7a50-4735-81e5-e868b722c9da_main.jpg
• د. لين جونثر
يعد مرض الصدفية مرضا شائعا جدا يعاني نحو 125 مليون شخص في العالم ، هو ببساطة عبارة عن التهاب أنسجة الجلد نتيجة لهجوم الجلد على نفسه، بما يسبب ظهور تشققات وتورمات ونزيف وآلام شديدة. ومن ناحيتها أوضحت د. لين جونثر، أستاذة ورئيسة قسم الأمراض الجلدية في جامعة أونتاريو في لندن. انه بالرغم من التطور الطبي، فلم يعرف بالضبط سبب نشوء الصدفية ولكن المؤكد هو وجود قابلية أو صفة وراثية له. وبما يعلل ارتفاع نسبة اصابة النسل عندما يكون احد الوالدين يعاني من الصدفية، فيما تتضاعف نسبة اصابة النسل ان كان كلاهما مصاب.

فترات الخطر
قد يظهر المرض في أي عمر(منذ الولادة والى أرذل العمر)، ويصيب الجنسين (الرجل والمرأة) بنفس المستوى. لكن نسبة الإصابة به ترتفع في سنوات معينة ، وهي :
1- من سن 20 - 30 سنة. وهنا عادة ما تعزى لأسباب وراثية.
2- حول سن 60 سنة، وهنا لا تعزى لأسباب جينية، بل بيئية أو مكتسبة.

السبب:
ربطت الدراسات بين نوبات الصدفية وبين الارتفاع في تركيز خلايا المناعة (تي)، T-Cell، وهي ما تسبب التلف وتدمير خلايا الجلد. وبحسب تركيز هذه المادة والمنطقة التي تغطيها، فقد تظهر الصدفية بصور مختلفة ، فمنها ما يتميز بأعراض خفيفة ومحدودة، لتتدرج فتكون ذات أعراض متوسطة، ولتصل الى مرحلة شديدة ومنتشرة في جميع الجسم.

أنواعه:
يمكن ان يحدث مرض الصدفية بصورة خفيفة ، متوسطة أو حادة . ويقسم ذلك اعتمادا على نسبة الضرر الواقع في الجسم بكون كف اليد يساوي 1% من الجلد، الى:
الخفيف : أقل من 3 %
المعتدلة : 3 - 10 %
شديد : أكثر من 10 %

أعراض محرجة
عادة ما تظهر التهابات وتشققات في جلدة الرأس واليد والقدم أو قد تؤثر على الجسم بأكمله. وينتج عنها احمرار وتورم وظهور حبوب على الجلد والتي سرعان ما تتقشر وتسقط من على الجلد. وهو العرض الرئيسي الذي يتسبب في المشاكل والإحراج للمصاب. فيمنعه من ممارسة نشاطات عدة، مثل ارتياد الأندية الرياضية أو الترفيهية. وذلك لأنه سيخلف وراءه كومة من القشور في مكانه.
القشور المتساقطة
لمرض الصداف أعراض جسدية يمكن أن تحد من النشاط اليومي. وتابعت الدكتورة موضحة: «يجب ان نتفهم ان أعراض هذا المرض مؤثرة جدا على حياة الفرد ومن حوله، فالمرضى عادة ما يضطرون الى الكنس من خلفهم لتنظيف القشور التي تتساقط من أجسامهم. كما يقومون بكنس أسرتهم كهربائيا وأي مكان يظلون فيه لفترة طويلة. واضافت الدكتور قائلة: «وهو للتنبيه عرض يمنعهم من ارتياد الأماكن العامة عموما وحمامات السباحة والنوادي الرياضية.حيث يحتاج الأفراد الى التنظيف من خلفهم بسبب سقوط القشور المستمر من على أجسادهم. وفي العيادة فانني أقوم بالتنظيف والكنس كهربائيا بعد كل مريض».
نظرة المجتمع
نتيجة لقلة التوعية حول هذا المرض، فغالبا ما ينظر العامة الى المصاب بالأمراض الجلدية الالتهابية مثل الصدفية والذئبه الحمراء بازدراء ويخشون من اقترابه منه، ظنا بأنه مصاب بمرض معد أو جنسي في حين انه مرض غير معد.

الصدفية تؤثر في الجهاز التناسلي والمفاصل
قد تصيب نوبات الصدفية، منطقة معينة فقط مثل القدم واليد فقط. ومنها ما يصيب الجسم بأكمله، كما ويمكن ان يصيب الأعضاء التناسلية و المفاصل. فللعلم، يصاب 40% بصدفية المفاصل. Psoriatitic arthritis بعد مرور 10 سنوات من الإصابة بالصدفية. التي تجمع بين حدوث أعراض على الجلد وأعراض التهاب المفاصل، مثل آلام و التهابات المفاصل. وعندما سؤال المريض عن أعراضه تجده يشتكي من تيبس في المفاصل والألم الذي يكون أشده عند الاستيقاظ من النوم، بينما تقل حدته مع مرور الوقت أثناء النهار. وقد لا يستطيع البعض ان يفرد أصابعه من شدة التهاب مفاصله وتورمها وهو ما يسبب تشوه شكلها بحيث تصبح متقوسة ومتورمة.

تأثير الصدفية على الحياة
- ينفر من شكله الخارجي ويتسبب في ازدراء العامة من التعامل معه
- الحكة والهرش وما يترتب عليه من انزعاج للشخص ولمن حوله.
- يحد من القدرة على ممارسة النشاطات اليومية.
- يحد من قابليته للخروج والترفية والاختلاط عموما.
- يؤثر على عمله وعلى فرص العمل أيضا.
- يؤثر على علاقاته الشخصية، وعلى زواجه ان كان متزوجا
- يسبب الاكتئاب وفقدان الثقة في النفس
- يزيد من القلق والتوتر
- تقليل المناعة وتضاعف فرصة الإصابة بالأمراض المزمنة عموما
- التقليل من قيمة الحياة

علاقتها مع مرض العصر الحديث
ربطت الدراسات الجديدة ما بين الإصابة بمرض الصدفية وبمتلازمة الاضطراب الايضي motabiloc syndrome التي تشمل الإصابة بمجموعة من الأمراض ، مثل السمنة وداء السكري وارتفاع ضغط الدم واعتلال القلب والدورة الدموية. حيث اكتشف العلماء أخيرا ان هذه الأمراض الصدفية تدل على الإصابة بمتلازمة الاضطراب الايضي. ومن جانبهم وجدوا أن اصابة من يعاني من الصدفية بهذه الأمراض تتضاعف بمعدل 5 الى 6 مرات. كما ترتفع فرصة اصابتهم بالأورام السرطانية.

التشخيص
يتم تشخيص مرض الصداف من خلال فحص الجلد من قبل طبيب الأسرة أو اختصاصي الأمراض الجلدية. ويستعان هنا بأخذ عينة من الجلد لفحصها تحت الميكروسكوب والتأكد من تشخيص مرض الصدفية.

العلاج
يعتمد علاج مرض الصدفية على نوعها، مكانها، ودرجة شدتها، والعمر والتاريخ الطبي. فلو كانت الأعراض محدودة فتستخدم لها كريمات موضعية للمكان الملتهب. أما للنوع المنتشر في الجسم فلا يفيد له الكريم، لان الدهن سيتطلب وقتا طويلا وكمية كبيرة، لذا فيعالج من خلال الأدوية العقاقيرية. ويهدف العلاج للحد من الانتشار ودرجة السمك والاحمرار، والحكة. ويتضمن العلاج الموضعي والضوئي مع عقاقير تؤخذ كأقراص أو حقن.
علاج الصدفية
يشمل العلاج إعطاء عقاقير مضادة للالتهاب (NSAIDs)، والعقاقير المعدلة والمضادة لالتهاب المفاصل(DMARDs)، العلاج الموضعي، والعلاج الكيميائي والبيولوجي. وتهدف العلاجات الخاصة بعلاج التهاب المفاصل الصدفي للحد من آلام وتورم المفاصل، وتقليل أو منع تضرر المفاصل، والتخفيف من الصداف أو تحسين مظهر الجلد. وأخيراً تم اعتماد عقاقير بيولوجية لاستخدامها في علاج مرض التهاب المفاصل الصدفي، حيث تقوم بمعالجة أعراض المفاصل والجلد معاً، من خلال منع إفراز عامل النخر والالتهاب.
العلاج لا يشفي
وتابعت الدكتورة لين: «للأسف، فلا يمكن الوقاية من الصدفية ولا يمكن منعها من الظهور في أي عمر ولكن يمكن السيطرة على الأعراض من خلال الأدوية. فنحن محظوظون لوجود دواء جديد وافقت عليه منظمة الدواء العالمية. وقد وجد الخبراء ان استعماله فعال في إزالة الأعراض.و لكن لا يجب الخلط هنا بين إزالة الأعراض والشفاء. فنظرا للأصل الجيني لهذا المرض فلا يمكن الشفاء منه، ولكن العلاج يسهم في إخفاء والسيطرة على اعراضه. وبالتالي استعادة المصاب للسيطرة على حياته ما دام مواظبا على تناول العلاج».
كأنهم نجوا من السرطان
وتابعت الدكتور لين موضحة: «اثر هذا المرض في بعض المصابين يصل إلى حد منعهم من ممارسة الحياة. فعلى سبيل المثال، كان لدي مرضى لم يكونوا يتكلمون مع الآخرين بسبب الحرج والقلق. أما الآن فقد سمح لهم الدواء إزالة الأعراض واستعادة ثقتهم بأنفسهم ومخالطة الناس، وهم يشرحون الأمر وكأنهم نجوا من مرض للسرطان. على الرغم من أنهم كانوا يعانون فقط الصدفية».
قلة الرعاية
في دراسة تم تقديمها في اجتماع الأكاديمية الأميركية للأمراض الجلدية في عام 2007، ثبت أن 40% من المرضى لا يتلقون أي علاج على الإطلاق لهذا المرض. في حين يوصف العلاج الموضعي فقط إلى 57% من المصابين بمرض الصداف بصورة حادة و73% ممن يعانون منه بصورة معتدلة، وهو ما يدل على قلة الرعاية التي يتلقاها معظم المصابين.

النوبات ترتبط بالتوتر
يصحب القلق والأرق حدوث تغييرات كيميائية في الجسم، وهو ما يعلل سوء وشدة نوبات الأعراض وبخاصة نوبات الصدفية، أثناء مرور المصاب بأزمة نفسية أو بفترة من القلق والتوتر. كما يقترح بعض المرضى ويؤكد نشوء أو بداية المرض بعد حادث نفسي مؤلم أو نكبة، بيد ان العلماء لم يتمكنوا من إثبات علاقتها المسببة للمرض. وللعلم، فان علاج هذه الأعراض لا ينفع بمضادات الاكتئاب، فالمرض يحتاج للعلاج.
وهو ما يعلل ارتباط فترة الإجازات والراحة بانخفاض أعراض الصدفية، كما ان التعرض للشمس وأشعة الموجات تحت البنفسجية علاجي ويقلل من اعراضه.

القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
الدكتور محمد خان استاذ الطب في كلية كليفلاند: أمراض كانت تسبب التقاعد المبكر والطب الحديث يعالجها
Pictures%5C2009%5C01%5C25%5C95e2af8c-59b1-473f-bc9e-64337fb447f6_main.jpg
• محمد خان
في بداية الحديث أشار البروفيسور محمد خان، الأستاذ في كلية الطب «كيس ويسترن ريسيرف» في كليفلاند الأميركية، إلى معاناته لمدة 33 سنة من داء التهاب العمود الفقري الناتج عن اضطراب مناعي، اي منذ بلوغه لعمر 12 سنة. وبحسب الدراسات فهو مرض يعانيه 1% من سكان العالم. ونتيجة لحرصه على العلاج العقاقيري والحركي، فقد استطاع ان يمضي في حياته على الرغم مما يسببه المرض من قلة في مرونة الظهر. وقد لاحظ ان للوراثة دورا كبيرا في انتشار هذا الداء عربيا بالإضافة إلى دور البيئة وأسلوب الحياة.

المرأة أكثر دقة
للتنبيه، تتضاعف بثلاث مرات نسبة إصابة النساء بالتهاب المفاصل الروماتويدي مقارنة بالرجال. فيما يقابل ذلك تضاعف في نسبة إصابة الرجال بالتهاب العمود الفقري مقارنة بالنساء. وما يخدم المرأة في التشخيص هو أنها تسعى للمساعدة بشكل أسرع من الرجل، وهو ما يسبب ان تشخيص التهاب المفاصل اليد والرجل (المفاصل الصغيرة) عادة ما يتم في وقت مبكر. فهي تحتاج إلى يديها، كما تتأثر بشكلها الجمالي.

الأعراض:
- الم في العظام.
- تورم في المفاصل.
- تيبس المفصل وبخاصة بعد الاستيقاظ من النوم وتقل حدته مع ساعات اليوم.
- تقوس وتشوه في شكل الأصابع.
- غالبا ما تؤدي بعد سنوات للإصابة بالتهاب الفقرات الظهرية وعليه فتظهر إعراضه مثل آلام الظهر وفقدان مرونته والتحدب.
- غالبا ما يرافقه الاكتئاب والانعزال.

النوبات
وللأعراض طابع متغير بحيث تزداد وطأتها احيانا وتنخفض او تختفي احيانا اخرى لتتخذ شكل النوبات، وقد يكون لذلك ارتباط مع انخفاض وارتفاع من نشاط الجهاز المناعي. ولوحظ ازدياد اعراضه مع التدخين وبعض الظروف البيئية، وهو ما له تأثير في حياة المصاب بشكل عام.

تصلب الظهر.. يمكن تفاديه
هو مرض يقلل من قيمة الحياة ويرفع من نسبة الموت المبكر، بالاضافة الى تسبب التهاب الفقرات في تقليل مرونة وحركة الظهر، مما يحد من قدرة الشخص الحركية، فغالبا ما يسبب التحدب واتحاد الفقرات لتصبح كالعمود. وتصلب الظهر هذا يسبب سهولة كسره من جراء ضربة بسيطة. وقد يؤدي إلى الموت ولتفادي هذا الضرر ينصح البروفيسور المصابين بممارسة الرياضة والحركة وتخفيض الوزن وأخــذ الحمامات الساخنة. مع الامتناع عن التدخين وتحسين التغذية.

تأخر التشخيص لمدة 9 سنوات
وأوضح البروفيسور محمد خان: «يحتاج العالم العربي إلى عدد اكبر من الاختصاصيين في مجال تشخيص امراض التهابات المفاصل، فأعداد المصابين في تزايد ويحتاج هؤلاء إلى التشخيص والعلاج المبكر. فهو مرض جيني ووراثي ليس منه الشفاء التام. وعليه، فان التشخيص المبكر والسيطرة على اعراضه لتفادي المضاعفات تشوه اليد والاطراف، يعد افضل طرق علاجه. بحسب الاحصائيات، فيتوقع ان التشخيص الدقيق لامراض المناعة، خصوصا التهاب المفاصل، يتأخر مدة 9 سنوات.

دور العاملين النفسي والرياضي
قام العديد من الباحثين بتقييم دور العامل النفسي والاكتئاب وعلاقة الرياضة بهذه الامراض. ومن جانبه، أشار البروفيسور الى كون هذه الاعراض تسبب الكسل والخمول والاحراج، وهي جميعها عوامل تسبب تقليل حركة المريض. وعلق قائلا: «بيد ان ما يرافق هذا المرض من التهاب وافراز لمواد كيميائية يزيد من فرصة تجلط الدماء وتصلب الشرايين، لذا نشجع المرضى على الرياضة وذلك منعا من مضاعفات المرض المميتة.
وبالنسبة لما يطرحه البعض من ان قلة الرياضة او الحركة قد تمثل عاملا من عوامل خطر بدء الاعراض، فليس هنالك ما يدل على ان مصدر اي من امراض المناعة هو قلة الحركة. بينما وجد ان الافراط في الرياضة وما يترتب عليه من انخفاض كفاءة الجهاز المناعي ودفاعاته يرتبط بزيادة فرصة حدوث هذه الامراض ونوباتها الحادة».

طرق لتحسين الوضع
وحدد البروفيسور محمد خان النقاط التي يجب اتباعها لتحسين الوضع الحالي قائلا: «طبعا يجب اولا تطوير منهج تدريب طالب الطب حتى يقضي مدة اطول في التدريب عند اختصاصي امراض المفاصل الروماتويدية والامراض الجلدية. فالتركيز حاليا في مناهج تدريب الاطباء في الشرق الاوسط، يتم حاليا على الجهاز المعوي. ومن المفترض ان تبعث الجهات الصحية الاطباء لخوض دورات تدريبية وتعليمية على التشخيص السريع والدقيق. كما يجب تعريف الجمهور بهذه الامراض وبدور عامل الوراثة في الاصابة بها، وعليه فيجب على من يتوافر لديه تاريخ اسري ان يقوم بالفحص والتحري عند ظهور الاعراض.

تآكل المفاصل خلال سنتين
يشكل مرض التهاب المفاصل المناعي خطورة على المفاصل الداخلية والمحيطة بها لتآكل العظام والغضاريف. وعند ظهور هذا المرض، تكون المفاصل الاكثر تأثرا هي المفاصل الصغرى للاصابع، القدمين والمعصمين. ويبين فحص الاشعة في 70% ممن يعانون التهاب المفاصل، وجود تدمير المفاصل خلال سنتين من بدء الاعراض. على المدى الطويل فسيصابون بالعجز والوفاة المبكرة.
التشخيص
العلاج: اي اختبارلمرض التهاب المفاصل، يعتمد على التشخيص بناء على الاعراض العامة، التاريخ الطبي، الاختبار البدني، والاشعة السينية واختبارات صور الدم.
العلاج
يتضمن العلاجات المختلفة على الآتي:
ــ العقاقير المضادة للالتهابات NSAIDs المخفف للتورم وخشونة المفاصل والاحساس بالالم المصاحب لالتهاب المفاصل.
ــ الستيرويدات القشرية – وهي مجموعة من العقاقير التي تقلل من التهاب المفاصل، وتساعد على ابطاء الاصابة بتضرر المفاصل.
ــ العقاقير الخاصة بالامراض المضادة للروماتيزم DMARDs– وتعمل هذة العقاقير الخاصة بهذه المجموعة عادة في تخفيف الالم وتقليل تورم المفاصل وبطء تقدم اصابة المفاصلنتيجة لقمع نظام المناعة.
ــ العقاقير البيولوجية – وتعتبر هذة فئة اخرى من علاجاتDMARD، والمعروف ايضا باسم bDMARDs. وتعمل عادة هذه العلاجات على تخفف الالم وتورم المفاصل وبطء تطور تضرر المفاصل وذلك عن طريق اعطاء بروتينات في جزء محدد من جهاز المناعة، والذي يرتبط بالم والتهاب المفاصل.
القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
22-06-2011, 02:13 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

والتر رينيش رئيس قسم دراسة أمراض التهاب الأمعاء النمساوي: لا يزال داء كرون غير معرف حتى للمختصين


القبس

Pictures%5C2009%5C01%5C25%5Cd98b2135-7394-4883-be84-7ed752ff91f9_main.jpg
• والتر رينيش
حول أمراض المعدة والأمعاء الالتهابية الناتجة عن اضطراب المناعة لأمراض، من أشهرها داء «كرون»، أشار والتر رينيش رئيس المجموعة النمساوية لدراسة أمراض التهاب الأمعاء من كلية الطب بجامعة فيينا بأنه عبارة عن التهاب مزمن يؤثر في أي جزء من الجهاز الهضمي وينتج عن اضطراب في جهاز المناعة المتعلق بالمعدة والأمعاء.
وداء الكرون عبارة عن حدوث التهابات وتقرحات في جدار الجهاز الهضمي بجميع طبقاتها. ويمكن ان يؤثر في أي جزء منه، بداية من الفم إلى فتحة الشرج. ولكن غالبا ما يصيب البلعوم. وتظهر الإصابة غالبا فيما بين عمر 15 و35 عاما. وتتساوى نسبة إصابة الرجال والنساء.

أسبابه:
وأوضح الدكتور والتر: «بالرغم من التطور الطبي، فلا يزال سبب داء الكرون غير معروف. ولكن الدراسات أثبتت زيادة القابلية عند من يتواجد في أحماضهم الوراثية 3 جينات وراثية. بالإضافة إلى الدور المهم العوامل البيئية المحيطة في بداية ظهور الإصابة بالمرض، مثل أسلوب الغذاء غير الصحي واستهلاك مادة النيكوتين (مادة التبغ والسجائر). بينما توصلت بعض الدراسات إلى أن الإصابة به تأتى عند ما تقل مناعة الجسم أو بعد تحفز شديد وحاد لجهاز المناعي للبكتريا في الأمعاء.

عامل الوراثة

في حال وجود إصابة بين أفراد العائلة، فيضاعف ذلك من فرصة إصابة النسل والأفراد الآخرين. وقد استطاع فريق من الباحثين بعد مقارنات تمت بين البطاقة الوراثية للمصابين بداء كرون وتلك التابعة لأشخاص أصحاء، أن يستدل على مواقع 21 جيناً (مورثاً)، لها روابط مع داء كرون.

داء الكرون بين العرب
يعد سكان المناطق الشمالية من الكرة الأرضية الأكثر تعرضاً له. فيما تعد الإصابة بداء كرون نادرة في البلدان العربية، ولكنّ هناك ارتفاعاً في أعداد المصابين لأسباب غير معروفة بالضبط، ولكنها لا تخرج عن دائرة الوراثة والتغيرات في نمط الحياة.

مرض تتدرج حدته
هو مرض تزداد حدة أعراضه مع الوقت وهو ما يسبب خطأ التشخيص. فداء كرون في بدايته تتشابه أعراضه إلى حد كبير مع أعراض أمراض أخرى وخاصة اضطرابات الجهاز الهضمي المختلفة.فيبدأ كالتهاب بسيط في الأمعاء، لتزداد حدته ومضاعفاته مثل تكون الفتحات والنتوءات في الجدار المعوي وحدوث ضيق في القنوات الهضمية والانسداد، بما قد يمنع من خروج البراز. وقد تحدث هذه المضاعفات في منطقة واحدة أو في عدة مناطق.

ارتفاع نسبة الإصابة بالأورام
دلت الدراسات على ارتفاع نسبة إصابة من يعانون من داء الكرون بسرطان القولون والدم. وعلل الخبراء ذلك نسبة إلى تسبب هذه الالتهابات المزمنة في تكون النتوءات والتقرحات على جدار الأمعاء وهو ما يعد من عوامل خطر التحورات الخبيثة. وقد تصل هذه الالتهابات للدم، بما يفسر ارتفاع خطر الإصابة بسرطان الدم.

يقلل عمره وصحته
تابع الدكتور مؤكدا: «مما سلف يتبين ان هذا المرض لا يقلل فقط من كفاءة وجودة حياة المصاب بل يقلل من عمره وصحته الافتراضيين نتيجة لتعرضه لمضاعفات مرضية خبيثة. فقد وجدت دراسة بان الإصابة بأعراض هذا المرض لها وقع أكثر سوءا على قيمة الحياة من التعرض لآلام وضعف عضلة القلب. يكون سبب الوفاة 5%- 15% منهم نتيجة لانثقاب الأمعاء أو التسمم الدموي الجرثومي».

تكلفة عالية
بالإضافة إلى فقدان الوظيفة، والتقاعد المبكر، تتميز تكلفة علاج مضاعفاته (المناظير والعمليات الجراحية) بعبئها المالي المرتفع على الدولة. فقدان وجد 30%- 80% من المصابين بداء كرون سيخضعون لعملية جراحية في اول سنة. وذلك لعلاج المضاعفات مثل إزالة جزء من الأمعاء . وان اغلبهم سيخضعون إلى عدة لعمليات مستقبلية لعلاج هذه المضاعفات. وهو الأمر الذي من الممكن تفاديه بالعلاج المبكر حيث تخفف هذه مركبات وعقاقير وتزيل الالتهابات، بما يمنع مضاعفاتها مثل حصول النتوءات والضيق في الأمعاء.

أكثر الأعضاء تأثرا
غالبا ما تتأثر الأمعاء الدقيقة بهذا الداء وبخاصة الجزء الأخير المسمى اللفائفى Ileum وبداية القولون. ولكن من الممكن أن يصيب أي جزء في الجهاز الهضمي من الفم وحتى الشرج. وتتوقف خطورة المرض على حجم الجزء المصاب فإذا كان جزءاً فقط فالمرض في بداية مراحله، فيما تتطور الإصابة لتصل لأقصاها خطورة عند إصابة الأمعاء بأكملها.

الأعراض
- المغص والالم. (تحت السرة أو عند مستواها ويمتد للجزء الأيمن السفلي وتزداد حدتها بعد تناول الوجبات).
- إسهال مستمر ( الذهاب للحمام من 5 إلى 15 مرة يوميا). وهو العرض الأكثر تخريبا لحياة الفرد وتقييدا لنشاطاته.
- الحمى
- القيء والغثيان
- فقدان الشهية والوزن
- النزف من الشرج.
- ألم المفاصل.
- إرهاق وتعب.
- تقرحات حول فتحة الشرج.
- إفرازات من الشرج.
- إصابات بالجلد.
- انتفاخ بالبطن.
- وعند الأطفال فغالبا ما يرافقه تأخر في النمو.

أعراض حمراء
يعرف الأطباء الأعراض التالية بأنها من علامات الخطر وتستحق الضوء الأحمر وسرعة التشخيص والعلاج. لذا فإذا ظهرت أي منها فلابد من الذهاب الفوري للطبيب لتقديم العلاج الفوري، وتشمل تلك:
- دم في البراز.
- آلام شديدة في البطن.
- إسهال مزمن لا يستجيب لأي علاج.
- حمى غير مفسرة أسبابها وتستمر لأكثر من يومين.
- اختلافات متغيرة في عادات التبرز (حركة الأمعاء) لأكثر من عشرة أيام.

تشخيص داء كرون
أفضل علاج له هو بالتشخيص المبكر فهو مرض يتطور ويسبب تدهور الحالة بمرور الوقت، يستعين الطبيب بالفحوصات التالية:

1- اختبارات الدم.
2‌- اختبار لعينة من البراز.
3‌- أشعة بالصبغة للجهاز الهضمي.
4‌- منظار عن طريق الشرج أو عن طريق الفم.
5‌- أخذ عينة من أنسجة جدار الأمعاء من خلال المنظار.
6- أخذ تاريخ الأعراض المرضية من المريض، حيث يطلب الطبيب التدوين بنفسه:
أ‌- عدد مرات الإسهال وطبيعته.
ب‌- هل تصل طبيعة الألم إلى مرحلة التقلصات أم مجرد ألم بسيط، وعدد مرات تكراره.
ج‌- طبيعة الشهية ومتابعة الوزن.
د‌- ارتباط الأعراض بتناول الوجبات أم عند الاستيقاظ من النوم.

يتشابه مع أمراض أخرى
تتشابه أعراض داء كرون مع أمراض أخرى، مثل:
- تقرحات بالأمعاء.
- التهابات الزائدة الدودية.
- القولون العصبي.
- قرحة المعدة.
- التهابات بالمرارة والبنكرياس.
- أكياس أو أورام المبايض والأنابيب (أنابيب فالوب).
- التهابات الحوض.
- سرطان الأمعاء.
- العدوى من بكتريا السالمونيلا و«إى كولاى».
- التهاب الأوعية الدموية التي تغذى الأمعاء.

مضاعفات مرض كرون
- التهابات مزمنة وجروح في الأمعاء مما يؤدى إلى ضيق فيها والإصابة" بالإمساك.
- ينتج في نهاية الأمر حدوث انسداد معوي وهذا من أخطر المضاعفات.
- قد يحدث انفجار في الأمعاء أو تتسرب البكتريا مما يؤدى إلى تسمم الدم.
- التقرحات التي تصيب الأمعاء تسبب «ناسورا»، وهو عبارة عن فتحة بين عضوين وغالبا ما تحدث في القولون أو المستقيم فتسبب انتقال محتويات القولون للمثانة أو المهبل أو الجلد مسببة التسمم البكتيري.
- العدوى في الأمعاء والتتسبب في خُراج مصحوب بحرارة وألم وإحساس بورم في الأمعاء.
- ينتج عن الاسهال فقدان الجسم للفيتامينات والمعادن مثل الحديد والزنك والكلس، والفيتامينات مثل (د) وحامض الفوليك. ومن اخطر ما يترتب على نقص الفيتامين (د) والكلس ونقص الحركة والتداوي بالكورتيزون، هو التعجيل بانخفاض هشاشة العظام.

.. وثانوية
1- التهاب بالمفاصل.
2- التهابات بالعين.
3- مشاكل بالجلد.
4- التهابات بالفم.
5- مشاكل في الكبد.
6- حصوات بالكلى والمرارة.
7- هشاشة العظام وفقر الدم

الجفاف
يسبب الإسهال المزمن فقدان الجسم للسوائل بكمية كبيرة وفي وقت قصير، لذلك فلا بد من تناول السوائل باستمرار طوال اليوم لمنع حدوث جفاف الجسم. ويتميز الجفاف بأعراض مثل الشعور: بالعطش والصداع، الدوار، الضعف والتعب، تغير لون البول إلى لون داكن. فيما قد يؤدي في مراحله المتطورة إلى فقدان كمية كبيرة من المعادن المهمة في توصيل الإشارات الكهربائية بالجسم وبما يترتب عليه شعور المريض بفقدان القدرة على التركيز والتفكير وفي حالات حادة يسبب التشنجات.
ليس هناك من علاج لداء كرون، ولكن العلاجات المتوافرة تسمح بالسيطرة عليه وإبقائه في طور الخمول والسيطرة. ويتضمن العلاج ثلاث طرق: العلاج الدوائي، والغذائي، والجراحي. العلاج الدوائي يتم إلى جانب العلاج الغذائي. ومن أمثلتها العقاقير الكورتيزونية ومشتقاتها، والعقاقير الكابحة للمناعة، والمضادات الحيوية. ومن جانب آخر، فغالبا ما يصف الطبيب بعض المعادن والفيتامينات لتعويض الجسم عما يفقده، خصوصاً معدن الزنك المضاد للأكسدة.

العلاج الجراحي
إذا لم يستجب المصاب للعلاجين الدوائي والغذائي، فإن الحل الجراحي يطرح نفسه عند تعرض الأمعاء للتضييق والانسداد أو للالتهاب الشديد، فيطرح الطبيب على المريض خطة علاج المضاعفات من خلال عمليات جراحية تهدف إلى فتح أو إزالة الأنبوب المعوي الضيق أو المسدود. وغالبا ما يخضع المصاب لعدة عمليات من هذا النوع، وذلك لتكرار الإصابة بهذه المضاعفات. وهو ما يسبب تدهورا في وظيفة الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى ارتفاع خطر الوفاة المبكرة.

الأطعمة وداء كرون
إن تأثير الأطعمة على ظهور المرض يختلف من شخص لآخر، وبوجه عام فإن مرضاه يجدون صعوبة في امتصاص الطعام. ولذا فالطعام هنا له دور وقائي من الأعراض وأيضا للحفاظ على الحالة من التدهور. لذا لا بد من تقليل كم ونوعية الأطعمة التي يأكلها المريض لأنه قد يلجأ إلى التغذية عن طريق الأنابيب أو عن طريق الوريد.

نصائح لتغذية مرضى كرون
- تناول وجبات خفيفة كل 3 ساعات غنية بالمواد البروتينية.
- التقليل من كم الطعام في الوجبات والإكثار من الفواكه والخضراوات.
- البعد عن الأطعمة الدسمة والدهون لأنها صعبة الهضم وتؤدى إلى سوء الحالة.
- الأكل عند الجوع فقط لأن ذلك يساعد على هضم أفضل.
- تناول الطعام ببطء مع مضغه جيدا وخلطه باللعاب لأن الهضم يبدأ في الفم.
- شرب السوائل طوال اليوم لتجنب الجفاف.
- تناول أطعمة قليلة الألياف.
- تحاشي الكحوليات.
أطعمة ينبغي تجنبها
- قد تسبب الألياف مشاكل لبعض مرضى كرون لأنها تحدث تهيجا في جدار الأمعاء لذا يوصى بعدم الإكثار منها، وبالتقليل منها.
- الكحوليات.
- الأطعمة الدهنية.
- منتجات الألبان.
- الأطعمة الحارة والمخللة والمتبلة.
- المكسرات.
- الموالح.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
22-06-2011, 02:13 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

والتر رينيش رئيس قسم دراسة أمراض التهاب الأمعاء النمساوي: لا يزال داء كرون غير معرف حتى للمختصين


القبس

Pictures%5C2009%5C01%5C25%5Cd98b2135-7394-4883-be84-7ed752ff91f9_main.jpg
• والتر رينيش
حول أمراض المعدة والأمعاء الالتهابية الناتجة عن اضطراب المناعة لأمراض، من أشهرها داء «كرون»، أشار والتر رينيش رئيس المجموعة النمساوية لدراسة أمراض التهاب الأمعاء من كلية الطب بجامعة فيينا بأنه عبارة عن التهاب مزمن يؤثر في أي جزء من الجهاز الهضمي وينتج عن اضطراب في جهاز المناعة المتعلق بالمعدة والأمعاء.
وداء الكرون عبارة عن حدوث التهابات وتقرحات في جدار الجهاز الهضمي بجميع طبقاتها. ويمكن ان يؤثر في أي جزء منه، بداية من الفم إلى فتحة الشرج. ولكن غالبا ما يصيب البلعوم. وتظهر الإصابة غالبا فيما بين عمر 15 و35 عاما. وتتساوى نسبة إصابة الرجال والنساء.

أسبابه:
وأوضح الدكتور والتر: «بالرغم من التطور الطبي، فلا يزال سبب داء الكرون غير معروف. ولكن الدراسات أثبتت زيادة القابلية عند من يتواجد في أحماضهم الوراثية 3 جينات وراثية. بالإضافة إلى الدور المهم العوامل البيئية المحيطة في بداية ظهور الإصابة بالمرض، مثل أسلوب الغذاء غير الصحي واستهلاك مادة النيكوتين (مادة التبغ والسجائر). بينما توصلت بعض الدراسات إلى أن الإصابة به تأتى عند ما تقل مناعة الجسم أو بعد تحفز شديد وحاد لجهاز المناعي للبكتريا في الأمعاء.

عامل الوراثة

في حال وجود إصابة بين أفراد العائلة، فيضاعف ذلك من فرصة إصابة النسل والأفراد الآخرين. وقد استطاع فريق من الباحثين بعد مقارنات تمت بين البطاقة الوراثية للمصابين بداء كرون وتلك التابعة لأشخاص أصحاء، أن يستدل على مواقع 21 جيناً (مورثاً)، لها روابط مع داء كرون.

داء الكرون بين العرب
يعد سكان المناطق الشمالية من الكرة الأرضية الأكثر تعرضاً له. فيما تعد الإصابة بداء كرون نادرة في البلدان العربية، ولكنّ هناك ارتفاعاً في أعداد المصابين لأسباب غير معروفة بالضبط، ولكنها لا تخرج عن دائرة الوراثة والتغيرات في نمط الحياة.

مرض تتدرج حدته
هو مرض تزداد حدة أعراضه مع الوقت وهو ما يسبب خطأ التشخيص. فداء كرون في بدايته تتشابه أعراضه إلى حد كبير مع أعراض أمراض أخرى وخاصة اضطرابات الجهاز الهضمي المختلفة.فيبدأ كالتهاب بسيط في الأمعاء، لتزداد حدته ومضاعفاته مثل تكون الفتحات والنتوءات في الجدار المعوي وحدوث ضيق في القنوات الهضمية والانسداد، بما قد يمنع من خروج البراز. وقد تحدث هذه المضاعفات في منطقة واحدة أو في عدة مناطق.

ارتفاع نسبة الإصابة بالأورام
دلت الدراسات على ارتفاع نسبة إصابة من يعانون من داء الكرون بسرطان القولون والدم. وعلل الخبراء ذلك نسبة إلى تسبب هذه الالتهابات المزمنة في تكون النتوءات والتقرحات على جدار الأمعاء وهو ما يعد من عوامل خطر التحورات الخبيثة. وقد تصل هذه الالتهابات للدم، بما يفسر ارتفاع خطر الإصابة بسرطان الدم.

يقلل عمره وصحته
تابع الدكتور مؤكدا: «مما سلف يتبين ان هذا المرض لا يقلل فقط من كفاءة وجودة حياة المصاب بل يقلل من عمره وصحته الافتراضيين نتيجة لتعرضه لمضاعفات مرضية خبيثة. فقد وجدت دراسة بان الإصابة بأعراض هذا المرض لها وقع أكثر سوءا على قيمة الحياة من التعرض لآلام وضعف عضلة القلب. يكون سبب الوفاة 5%- 15% منهم نتيجة لانثقاب الأمعاء أو التسمم الدموي الجرثومي».

تكلفة عالية
بالإضافة إلى فقدان الوظيفة، والتقاعد المبكر، تتميز تكلفة علاج مضاعفاته (المناظير والعمليات الجراحية) بعبئها المالي المرتفع على الدولة. فقدان وجد 30%- 80% من المصابين بداء كرون سيخضعون لعملية جراحية في اول سنة. وذلك لعلاج المضاعفات مثل إزالة جزء من الأمعاء . وان اغلبهم سيخضعون إلى عدة لعمليات مستقبلية لعلاج هذه المضاعفات. وهو الأمر الذي من الممكن تفاديه بالعلاج المبكر حيث تخفف هذه مركبات وعقاقير وتزيل الالتهابات، بما يمنع مضاعفاتها مثل حصول النتوءات والضيق في الأمعاء.

أكثر الأعضاء تأثرا
غالبا ما تتأثر الأمعاء الدقيقة بهذا الداء وبخاصة الجزء الأخير المسمى اللفائفى Ileum وبداية القولون. ولكن من الممكن أن يصيب أي جزء في الجهاز الهضمي من الفم وحتى الشرج. وتتوقف خطورة المرض على حجم الجزء المصاب فإذا كان جزءاً فقط فالمرض في بداية مراحله، فيما تتطور الإصابة لتصل لأقصاها خطورة عند إصابة الأمعاء بأكملها.

الأعراض
- المغص والالم. (تحت السرة أو عند مستواها ويمتد للجزء الأيمن السفلي وتزداد حدتها بعد تناول الوجبات).
- إسهال مستمر ( الذهاب للحمام من 5 إلى 15 مرة يوميا). وهو العرض الأكثر تخريبا لحياة الفرد وتقييدا لنشاطاته.
- الحمى
- القيء والغثيان
- فقدان الشهية والوزن
- النزف من الشرج.
- ألم المفاصل.
- إرهاق وتعب.
- تقرحات حول فتحة الشرج.
- إفرازات من الشرج.
- إصابات بالجلد.
- انتفاخ بالبطن.
- وعند الأطفال فغالبا ما يرافقه تأخر في النمو.

أعراض حمراء
يعرف الأطباء الأعراض التالية بأنها من علامات الخطر وتستحق الضوء الأحمر وسرعة التشخيص والعلاج. لذا فإذا ظهرت أي منها فلابد من الذهاب الفوري للطبيب لتقديم العلاج الفوري، وتشمل تلك:
- دم في البراز.
- آلام شديدة في البطن.
- إسهال مزمن لا يستجيب لأي علاج.
- حمى غير مفسرة أسبابها وتستمر لأكثر من يومين.
- اختلافات متغيرة في عادات التبرز (حركة الأمعاء) لأكثر من عشرة أيام.

تشخيص داء كرون
أفضل علاج له هو بالتشخيص المبكر فهو مرض يتطور ويسبب تدهور الحالة بمرور الوقت، يستعين الطبيب بالفحوصات التالية:

1- اختبارات الدم.
2‌- اختبار لعينة من البراز.
3‌- أشعة بالصبغة للجهاز الهضمي.
4‌- منظار عن طريق الشرج أو عن طريق الفم.
5‌- أخذ عينة من أنسجة جدار الأمعاء من خلال المنظار.
6- أخذ تاريخ الأعراض المرضية من المريض، حيث يطلب الطبيب التدوين بنفسه:
أ‌- عدد مرات الإسهال وطبيعته.
ب‌- هل تصل طبيعة الألم إلى مرحلة التقلصات أم مجرد ألم بسيط، وعدد مرات تكراره.
ج‌- طبيعة الشهية ومتابعة الوزن.
د‌- ارتباط الأعراض بتناول الوجبات أم عند الاستيقاظ من النوم.

يتشابه مع أمراض أخرى
تتشابه أعراض داء كرون مع أمراض أخرى، مثل:
- تقرحات بالأمعاء.
- التهابات الزائدة الدودية.
- القولون العصبي.
- قرحة المعدة.
- التهابات بالمرارة والبنكرياس.
- أكياس أو أورام المبايض والأنابيب (أنابيب فالوب).
- التهابات الحوض.
- سرطان الأمعاء.
- العدوى من بكتريا السالمونيلا و«إى كولاى».
- التهاب الأوعية الدموية التي تغذى الأمعاء.

مضاعفات مرض كرون
- التهابات مزمنة وجروح في الأمعاء مما يؤدى إلى ضيق فيها والإصابة" بالإمساك.
- ينتج في نهاية الأمر حدوث انسداد معوي وهذا من أخطر المضاعفات.
- قد يحدث انفجار في الأمعاء أو تتسرب البكتريا مما يؤدى إلى تسمم الدم.
- التقرحات التي تصيب الأمعاء تسبب «ناسورا»، وهو عبارة عن فتحة بين عضوين وغالبا ما تحدث في القولون أو المستقيم فتسبب انتقال محتويات القولون للمثانة أو المهبل أو الجلد مسببة التسمم البكتيري.
- العدوى في الأمعاء والتتسبب في خُراج مصحوب بحرارة وألم وإحساس بورم في الأمعاء.
- ينتج عن الاسهال فقدان الجسم للفيتامينات والمعادن مثل الحديد والزنك والكلس، والفيتامينات مثل (د) وحامض الفوليك. ومن اخطر ما يترتب على نقص الفيتامين (د) والكلس ونقص الحركة والتداوي بالكورتيزون، هو التعجيل بانخفاض هشاشة العظام.

.. وثانوية
1- التهاب بالمفاصل.
2- التهابات بالعين.
3- مشاكل بالجلد.
4- التهابات بالفم.
5- مشاكل في الكبد.
6- حصوات بالكلى والمرارة.
7- هشاشة العظام وفقر الدم

الجفاف
يسبب الإسهال المزمن فقدان الجسم للسوائل بكمية كبيرة وفي وقت قصير، لذلك فلا بد من تناول السوائل باستمرار طوال اليوم لمنع حدوث جفاف الجسم. ويتميز الجفاف بأعراض مثل الشعور: بالعطش والصداع، الدوار، الضعف والتعب، تغير لون البول إلى لون داكن. فيما قد يؤدي في مراحله المتطورة إلى فقدان كمية كبيرة من المعادن المهمة في توصيل الإشارات الكهربائية بالجسم وبما يترتب عليه شعور المريض بفقدان القدرة على التركيز والتفكير وفي حالات حادة يسبب التشنجات.
ليس هناك من علاج لداء كرون، ولكن العلاجات المتوافرة تسمح بالسيطرة عليه وإبقائه في طور الخمول والسيطرة. ويتضمن العلاج ثلاث طرق: العلاج الدوائي، والغذائي، والجراحي. العلاج الدوائي يتم إلى جانب العلاج الغذائي. ومن أمثلتها العقاقير الكورتيزونية ومشتقاتها، والعقاقير الكابحة للمناعة، والمضادات الحيوية. ومن جانب آخر، فغالبا ما يصف الطبيب بعض المعادن والفيتامينات لتعويض الجسم عما يفقده، خصوصاً معدن الزنك المضاد للأكسدة.

العلاج الجراحي
إذا لم يستجب المصاب للعلاجين الدوائي والغذائي، فإن الحل الجراحي يطرح نفسه عند تعرض الأمعاء للتضييق والانسداد أو للالتهاب الشديد، فيطرح الطبيب على المريض خطة علاج المضاعفات من خلال عمليات جراحية تهدف إلى فتح أو إزالة الأنبوب المعوي الضيق أو المسدود. وغالبا ما يخضع المصاب لعدة عمليات من هذا النوع، وذلك لتكرار الإصابة بهذه المضاعفات. وهو ما يسبب تدهورا في وظيفة الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى ارتفاع خطر الوفاة المبكرة.

الأطعمة وداء كرون
إن تأثير الأطعمة على ظهور المرض يختلف من شخص لآخر، وبوجه عام فإن مرضاه يجدون صعوبة في امتصاص الطعام. ولذا فالطعام هنا له دور وقائي من الأعراض وأيضا للحفاظ على الحالة من التدهور. لذا لا بد من تقليل كم ونوعية الأطعمة التي يأكلها المريض لأنه قد يلجأ إلى التغذية عن طريق الأنابيب أو عن طريق الوريد.

نصائح لتغذية مرضى كرون
- تناول وجبات خفيفة كل 3 ساعات غنية بالمواد البروتينية.
- التقليل من كم الطعام في الوجبات والإكثار من الفواكه والخضراوات.
- البعد عن الأطعمة الدسمة والدهون لأنها صعبة الهضم وتؤدى إلى سوء الحالة.
- الأكل عند الجوع فقط لأن ذلك يساعد على هضم أفضل.
- تناول الطعام ببطء مع مضغه جيدا وخلطه باللعاب لأن الهضم يبدأ في الفم.
- شرب السوائل طوال اليوم لتجنب الجفاف.
- تناول أطعمة قليلة الألياف.
- تحاشي الكحوليات.
أطعمة ينبغي تجنبها
- قد تسبب الألياف مشاكل لبعض مرضى كرون لأنها تحدث تهيجا في جدار الأمعاء لذا يوصى بعدم الإكثار منها، وبالتقليل منها.
- الكحوليات.
- الأطعمة الدهنية.
- منتجات الألبان.
- الأطعمة الحارة والمخللة والمتبلة.
- المكسرات.
- الموالح.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
22-06-2011, 02:15 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

شاي العِنبية دواء فعال ضد السكري

ينتشر مرض السكري بشكل واسع في العالم، ويرتبط به العديد من التعقيدات المرضية، مثل تدهور حالة النظر وتعطل عمل الكليتين والتهاب الأطراف وضعف أو عجز القدرة الجنسية عند المريض.
الأسباب
لم تعرف أسباب الإصابة بمرض السكري بصورة مقنعة الى الآن، لكن محاولات علماء الطب المتواصلة قد كشفت عن بعض العوامل المؤثرة التي تؤدي الى الاصابة بهذا المرض، ومنها البدانة أو ضغط الدم أو الضغط النفسي أو الصدمات العصبية أو اضطرابات النظام الغذائي وغيرها.
ان خطر إصابة النساء بمرض السكري، تفوق نسبة اصابة الرجال بضعفين، فضلا عن ان بعض النساء الحوامل يظهر عندهن نوع من مرض السكري الذي يدعى بـ«سكري الحمل» والذي يختفي اثره كليا بعد اتمام الولادة مباشرة، لكنه يعود الى الظهور لدى 40% من هؤلاء النساء بصورة سكري شائع بعد مرور عشرين عاما.

العلاج
وهناك علاجات معروفة لتجنب أخطار السكري، ومن بينها الالتزام بحمية غذائية خاصة، اضافة الى ما يقترحه من أدوية أخرى ضرورية.
ومن بين العلاجات المضمونة «شاي الع.نبية» المستخرج من أوراق شجرة «العنبية»، حيث يحتوي على مضادات فعالة ضد المرض.
ويمكن إعداد هذا النوع من الشاي، بغلي الأوراق المجففة أو الطازجة أو وضعها في نوع من انواع الشاي الاعتيادي، حيث تؤخذ كمية من هذه الأوراق وتغسل أولا ثم تقطع الي أجزاء صغيرة وتوضع في إناء يحتوي على ماء ويغلى لمدة عشر دقائق ثم يترك لمدة ربع ساعة تقريبا لكي «يتخدر»، بعدها تجرى عملية تصفيته من الأوراق، لنحصل أخيرا على شاي صاف جاهز للشرب.
ان الفعالية العلاجية لشاي العنبية، تعتمد على نوع الأوراق المختارة وفترة قطفها، حيث يستحسن ان تكون هذه الأوراق خضراء ويانعة، وان تجرى عملية القطف قبل نضوج الثمرة، لانها في هذه الفترة تحتوي على أكبر كمية من المواد


الشخير قد يؤدي إلى الإصابة بالسكري

يراقب العلماء منذ عقود طويلة من الزمن تطور مرض السكري، وهم يلاحظون اصابة أعداد غفيرة من الناس بهذا المرض الخطير، لكنهم وفي سياق البحث والتقصي عن أسباب الاصابة به، توصلوا الى ان احد هذه الأسباب يكمن في مشكلة الشخير التي يعانيها العديد من المرضى.
ويقول العلماء السويسريون ان الشخير يعيق التنفس ويعرقل النوم الهادئ، وهذا الأمر يؤدي الى اصابة الجسم بالتعب ويقلل من حجم الأوكسجين الذي يحتاجه الجسم، وكل ذلك يزيد من ضغط الدم الذي يسبب الاصابة بالسكري، وقد اختار الاطباء 400 عينة من مجموعة من النساء اللائي تبلغ اعمارهن بين 20 و70 عاما.
وأجروا اختبارات طويلة المدى عليهن، وتوصلوا الى ان اصابة الكثيرات منهن كانت بسبب مشكلة الشخير، حيث اصبن بضغط الدم والسكري.
القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
22-06-2011, 05:01 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

سالم الشمري استشاري الأورام الليمفاوية والدموية: أمراض اللاهودجكين الليمفاوية قابلة للعلاج
Pictures%5C2009%5C02%5C01%5C3aafa30a-2aab-4783-b5b6-0b5839e7ceb7_main.jpg


يمكن تعريف أمراض {اللاهودجكين} ببساطة على أنها أورام تصيب الجهاز الليمفاوي، وعليه فهي تسمى أيضا {الليمفوما}lymphoma. وقد اشار الدكتور سالم الشمري، استشاري الأورام الليمفاوية والدم، إلى أن الليمفوما هو مرض خبيث يُصيب خلايا الليمف المعروفة باسم خلايا الدم البيضاء، ليسبب انقسامها بشكل غير طبيعي وسريع، وقد لا تموت فتتجمّع في العُقد الليمفاوية، وتؤدي إلى تورُّمها. بيد أن {الليمفوما} كمسمى لا يقتصر على وصف أورام الغدد الليمفاوية فقط. فلكون الخلايا الليمفاوية تسري في الجسم، لذا فإن أورامها قد تتكوَّن أيضاً في أماكن خارج العُقَد الليمفاوية مثل الطحال والنخاع والمعدة، والكبد، أو بصفة نادرة في الدماغ. ومن الشائع أيضاً أن يظهر المرض في أكثر من مكان في الجسم.

تفسير الاسم
أخذت هذه الأورام أو الأمراض مسماها نسبة إلى العالم هودجكين الذي كان أول من اكتشفها وقام بشرحها في عام 1873م. فقد وصف وقتها العديد من الحالات التي تميزت بظهور أورام كبيرة الحجم في العنق والغدد، ولكن دونما التعرف الى مصدرها الذي ظل مبهما إلى حين تم التعرف الى المرض ومصدره عام 1998م. كما اكتشف وقتها أن هنالك أوراما لا ينطبق عليها وصف العالم هودجكين، ولذا سميت بأورام اللاهودجكين. في السنوات الأخيرة، ازدادت المعلومات حول طبيعة أورام هودجكين واللاهودجكين، وعليه تطور المسمى إلى الهودجكين ليمفوما واللاهودجكين ليمفوما.

أمراض اللاهودجكين
أشار الاستشاري سالم إلى أن مصدر معظم (في 90%)أورام الهودجكين هو من خلايا الليمف من النوع {ب} أو الليمفوسايت بـ {B Lymphocyte}، اما الباقي فمصدره من خلايا الليمف من نوع - ت}T Lymphocyte}. كما حدد مواصفات لهذا النوع من الأورام حتى ينطبق عليها مسمى (الهودجكين)، ومنها:
- أن يبدأ الورم من الخلايا الليمفاوية.
- أن يبدأ في سن مبكرة (قبل 30 عاما).
- يكون الورم محددا localized ولا ينتشر
- يصيب الجزء العلوي من الجسم.

الأورام
اما أورام اللاهودجكين فتتميز بأنها عادة ما تصيب كبار السن. وللعلم فهي أكثر شيوعا وانتشارا، وبخاصة في الرجال مقارنة بالنساء. ولا يعرف السبب لذلك، وفقط يرجع لفسيولوجية المرأة.

التشخيص
يمكن من خلال الأعراض الإكلينيكية أن يتم تشخيص المريض بالإصابة، ومن أهمها ظهور تورم في العقد الليمفاوية، وبخاصة تلك الموجودة في العنق أو الصدر أو البطن لاسيما إن صحبها فقدان الوزن والحمى والتعرق، وأحيانا اعتلال في الممرات الهوائية.

تورم الغدد
لا يوجد فحص معين لاكتشاف الليمفوما، وعادة ما يتم اكتشافها من جراء شكوى لبروز تورم في العنق. بيد أن وجود بروز أو عقدة في العنق ليست دائما نتاج لورم سرطاني، حيث يعد تضخم الغدد الليمفاوية أمرا شائعا جداً، والسبب الأكثر شيوعاً لها هو الإصابة بالعدوى. كما قد تتورم العقد الليمفاوية لأسباب حميدة مثل إصابة الجسم بالتهاب معين، أو نتيجة لتكلسها. وعادة فان العُقد المتضخمة تتراجع بعد الشفاء من العدوى، كما لا يكون حجمها كبيرا. فيما يتميز الورم بكبر حجمه وبتضخمه مع مرور الوقت.

أخذ عينة
ليتم التأكد من التشخيص، يمكن أن يتم القيام بإجراء بسيط بأخذ عينة (خزعة) بواسطة ابرة، وبخاصة في الحالات التي يكون الورم بارزا للسطح وفي منطقة مكشوفة مثل العنق. واما لو كان في البطن أو الصدر فهنا سيستلزم الأمر اخذ عينة تحت الجراحة أو بالمنظار. ويتم بعث العينة من نسيج الورم للتحليل المخبري حتى يتم تحديد نوع الخلية.

عوامل خطر الإصابة
وجدت الأبحاث أن وجود العوامل أو الإصابات التالية يرتبط بارتفاع في احتمال الإصابة:
- وجد أن المصابين بعدوى فيروس اتش أ (من مرضى الايدز) هم أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض.
- عامل السن: تعد زيادة أو تقدم عمر الإنسان من عوامل الخطر، نظرا لكونه ينتشر في كبار السن، مما يفسر ارتفاع الخطر في ظل شيخوخة العالم.

ارتفاع معدل عمر البشرية
- العدوى: قد تنتج عن العدوى بفيروسات معينة، ومنها فيروسات الالتهابات الكبدية.
- الجنس: فهو أكثر انتشارا في الرجال بنسبة 2:1 مقارنة بالنساء.
- الاستعداد الجيني: تحدث التطورات الجينية اختلالا في الجين مؤدياً لوجود بيئة مناسبة لنمو الورم السرطاني. لذا، فهناك أشخاص لديهم استعداد جيني بسبب التاريخ الأسري.
- السمنة وقلة النشاط البدني.
- تناول أنواع من العقاقير.
-عوامل البيئة والتعرض للإشعاعات خلال العلاجات الإشعاعية.

إشاعات
أكد الاستشاري سالم الشمري انه من المعتقدات الخاطئة أو الإشاعات التي يتداولها العامة هي نشوء الأورام من جراء استخدام صبغات الشعر، حيث ان الدراسات الطبية بينت أن هذا الاعتقاد ليس صحيحا بتاتا.
و اما بخصوص تأثير استخدام الهاتف النقال (الموبايل) وتسببه في ظهور الأورام، فأوضح الدكتور قائلا: {لم اطلع على دراسة طبية تربط بين استخدام الهاتف النقال وخطر الإصابة بالأورام وبخاصة الليمفوما. فقد تكمن العلاقة بين ربط البعض هو أن الجميع، ومن ضمنهم المصابون بالأورام، يستخدم الهاتف النقال، ولذا فاستخدامه لا يعني انه المسبب للورم. وهناك دراسات بينت خطر كثرة استعمال الهاتف النقال، ولكن لم تثبت ارتباطها بالأورام}.

مرض جهازي
بسبب الطبيعة الدورية للكريات البيضاء (الليف) في الدم، فإن الليمفوما تعد مرضا شاملا يصيب الجسم، وليس فقط المكان الذي تظهر فيه الغُدد المتورمة بوضوح. فهو ـ كمرض السكري ـ يعد من {الأمراض الجهازية} التي لها اثر وضرر يمتد لأعضاء الجسم الحيوية. وعليه، فلا يتم علاجه كمرض واحد.
أنواع عديدة
وتابع الاستشاري قائلا: {في السابق، كان هناك الكثير من عدم التفهم والاختلاط في علاج وتشخيص هذه الأورام. نظرا لصعوبة التعرف على طبيعة هذا المرض وأنواعه الكثيرة جدا. فيوجد أكثر من 30 نوعاً مُختلفا من ليمفوما اللاهودجكين، ولكل منها طريقة علاج يستجيب لها. ولذا، فلا يجب التعامل معها على أنها نوع واحد من الأورام. وللتفصيل، فهناك أنواع تصل نسبة الشفاء فيها إلى 90%، بينما تقرن أخرى بنسبة الشفاء تصل إلى 70% ـ 80%. كما وصلت نسبة البقاء على قيد الحياة والشفاء من نوع diffuse إلى أكثر من 52% اما الليمفوما من النوع الفوليكولار. Fillicular lymphoma، فقد وصلت نسبة الشفاء إلى 20% ـ 30%. وبالطبع، فذلك مشروط بالتزام المصاب بالعلاج والمتابعة}.

ارتفاع معدل حياة المصاب
يعتقد الكثير أن الإصابة بالسرطان معناها الحكم بالموت خلال سنة أو سنتين. بيد أن ذلك لا ينطبق إلا على القليل من أنواع الأورام. حيث سبب زخم الأبحاث وتطور علاجات السرطان زيادة في فرصة المصابين بالشفاء والحياة أيضا. فعلى سبيل المثال، قبل 15 سنة كان المصاب بالأورام الليمفاوية من النوع المتطور النمو أو المتعدد Multiple lymphoma، يعيش غالبا لمدة سنة أو أكثر بقليل (و العلم بيد الله)، أما الآن فالتطور الطبي العلاجي جعل من الممكن أن يعيش المصاب لمدة من 10 الى 15 سنة. وعليه، فيجب ألا يفقد المصاب الأمل عند تلقيه خبر الإصابة، حيث أمكن أن يعيش الإنسان مع مرض السرطان.

أهداف العلاج
بشكل عام، يسهم العلاج في تأخير تطور المرض وتقليل مضاعفاته على أعضاء الجسم الحيوية مثل المريء والقصبة الهوائية، لكونها الأعضاء القريبة للغدد الليمفاوية، بالإضافة إلى التحسين من نوعية الحياة. وللعلم، فبالنسبة لعلاج السرطان فله هدفان
1- إزالته والقضاء على الورم، وبالتالي الشفاء.
2- تحسين قيمة الحياة. فنحاول تمديد الفترة التي سيعيشها المصاب بشكل طبيعي لأطول مدة ممكنة (تأخير ظهور مضاعفات المرض).
3- قد يمكن أحيانا أيضا تأخير بداية العلاج العنيف (الكيميائي).

أسباب نفسية
أكد الاستشاري قائلا: {أحيانا قد لا يفهم أو يلم المريض بطبيعة مرضه أو بالخطة العلاجية التي يتبعها الطبيب لعلاج حالته. مما سيترتب عليه تعبه النفسي والاكتئاب وفقدانه الأمل في قدرته على الحياة. مما يؤدي بدوره، إلى سوء حالته النفسية وسيؤثر سلبا في استجابته وتقبله العلاج}.

المضادات الحيوية
بصفة عامة، غالبا ما تكون أمراض الليمفوما بطيئة النمو، بل ويعتبر بعض أنواعها من أبطأ أنواع الأورام نموا، والتي نادرا ما تؤدي الى مضاعفات خطيرة أو مميتة. ولذا، فقد تترك دونما إزالة تفادىا لمضاعفات الجراحة، ويقتصر علاجها المبدئي على تناول المضادات الحيوية التي تسهم في شفاء 70% من الحالات. وان لم يستجب الورم لها، فتكون الخطوة المتقدمة هي بالعلاج الكيماوي.

نسبة الشفاء
هو ذاته العلاج الذي ينطبق على مرض سرطان الدم Lukemia اللوكيميا، الذي يصيب كريات الدم الحمراء. فاللوكيميا الحادة تعالج بالعقاقير التي تقرن بنسبة نجاح تصل إلى 80% من الحالات، خصوصا في الأطفال. بيد أن نسبة الشفاء في الكبار تصل إلى 30%.

عوامل تؤثر في نتيجة العلاج
يتدخل في نجاح الورم للعلاج واستجابته عاملان مهمان، لهما دور مؤثر إما بالسلب وإما بالإيجاب، وهما عاملان يتعلق احدهما بالمرض والآخر بالمريض.
- بالنسبة لعامل المريض: تتوقف نوعية ونتيجة العلاج على قدرة المريض الجسدية والصحية، فقد لا يتحمل العلاج الحاد كأن يكون متقدما في السن أو مصابا بأمراض مزمنة، مثل القلب والسكري، مما قد يدعو المعالج إلى استخدام طرق علاجية ابسط وأطول تأثيرا، بالإضافة إلى كون ذلك مصحوبا بمضاعفات صحية عديدة على الجسم. كما أن للحالة النفسية دورا فعالا، فقد اثبتت الدراسات الطبية، ارتفاعا في استجابة الجسم للعلاج عندما يكون المريض متمتعا بإيمان وصحة نفسية ايجابية وبرغبة في الحياة.
- أما العامل الذي يعزى للمرض، فيعتمد على طبيعة الورم ومرحلته. فهناك أنواع مختلفة من الأورام، منها ما يستجيب للعلاج الكيميائي وأخرى تستجيب للعلاج الإشعاعي. ومنها ما يكون سريع النمو وأخرى بطيئة. وعليه، فيعد تحديد طبيعة الورم مهما جدا في تقرير العلاج المناسب.


القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
22-06-2011, 05:24 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

لأقراط الثقيلة قد تسبب بشق شحمة أذن المرأة

حذر باحثون من ان النساء اللواتي يحرصن على اتباع آخر صيحات الموضة وتقليد الفنانات وعارضات الازياء بارتداء اقراط طويلة او ثقيلة الوزن يخاطرن بشق لحمة الاذن الى نصفين وتشويه منظرهن الخارجي.
وتحاول نساء بريطانيات كثيرات تقليد نجمات المجتمع والسياسة والسينما، مثل المغنية الاميركية بيونسي نولز والممثلة البريطانية كيت بكينزكايل وزوجة الرئيس الاميركي ميشيل اوباما، وذلك بارتداء اقراط ثقيلة من دون الالتفات الى المخاطر التي يمكن ان يسببها ذلك.
وحذر اطباء من ان ارتداء اقراط ثقيلة وطويلة يمكن ان يحدث ثقوباً في شحمة الاذن ويجعلها تتمدد ويترك تقرحات قد تحتاج الى عمل جراحي عاجل لاصلاحها.
وذكرت صحيفة الدايلي مايل ان اطباء جراحة التجميل في بريطانيا يتلقون طلبات كثيرة هذه الايام من نساء لاجل اصلاح التشوهات التي تحدث لشحمة الاذن بسبب ارتدائهن اقراطا ثقيلة او طويلة تصل الى 15 سنتيمتراً، مشيرة الى ان عملية تقويم شحمة اذن مشوهة تكلف حوالي 427 دولارا اميركيا.
في هذا السياق، قال الدكتور جايمس ماكديرميد وهو جراح استشاري في طب التجميل في مدينتي بليموث وشيلتنهام انه اجرى عشرات العمليات الجراحية لنساء يعانين من هذه المشكلة.
اضاف ان اتباع النساء للموضة وارتدائهن لاقراط غير مناسبة يسبب ضررا كبيرا لهن، مشيراً الى ان المشكلة لا تتعلق بمجرد انشقاق شحمة الاذن التي تصاب بالالتهاب ولكن بالتشوهات التي تترافق مع ذلك.


القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
22-06-2011, 05:26 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

المساج.. احذروا التجاري كتب محمد حنفي :
Pictures%5C2009%5C02%5C03%5C1bc19fe8-7143-4898-89e6-b320bf8e8b16_main.jpg


تحقيق: محمد حنفي
يلقى المساج الآسيوي (الصيني والتايلدندي والياباني) إقبالا كبيرا من الكثيرين هذه الأيام، خاصة ان إعلانات المساج الرائجة تؤكد انه يوفر الاسترخاء ويعالج الكثير من الآلام مثل: آلام الظهر والرقبة والمفاصل ويقضي على الصداع وزيادة الوزن.
التحقيق التالي يتساءل: هل الاقبال على المساج موضة أم ضروة؟ وهل هو استرخاء أم علاج؟ ولماذا تدور بعض الشبهات حول معاهد المساج؟ الإجابات في السطور التالية.

كثيرة هي إعلانات المساج هذه الأيام، وكلها تمتلئ بكلمات رنانة على غرار «نفتخر» و«لأول مرة في الكويت» و«متخصصون» و«الخبير العالمي في المساج»، وتكاد تكون متشابهة مع اختلاف المساحة، فكلها تمزج بين الاسترخاء والعلاج، وتصور المساج على أنه الحل السحري الذي يقضي على الكثير من المشاكل، فهو يعالج آلام الظهر والرقبة والقدمين والمفاصل والصداع بالاضافة إلى شد البشرة وتنزيل الوزن.

ياباني وتايلندي وصيني
اتصلت بالعديد من معاهد المساج وتوافرت لي العديد من المعلومات عن أنواعه وأسعاره والخبراء الذين يمارسونه، ووجدت ان الغالبية العظمى من العاملين في أندية المساج ومعاهده ينتمون إلى دول آسيوية مثل اليابان والصين وتايلند والفلبين، لكن الملاحظ أن العنوان أحيانا يكون مراوغا، فمثلا يعلن أحد المعاهد عن تخصصه في المساج التايلندي، لكن من يقوم بالمساج فعلا هو من الفلبين.
والكثير من معاهد المساج توفر الخدمة للرجال والنساء، لكن للحقيقة ان كل المعاهد التي اتصلت بها تؤكد أنه لا يوجد اختلاط فيها، بمعنى ان المساج المخصص للرجال يقوم به مدربون رجال فقط، ومساج النساء تقوم به خبيرات من الجنس اللطيف.

الأسعار نار
أما أسعار الجلسات فتتراوح بين 10 و23 دينارا للجلسة الواحدة، فجلسة المساج العادي لأجزاء محددة من الجسم مثل الرقبة والظهر التي تستغرق ساعة كاملة تكلف ما بين 10 و12 دينارا، بينما جلسة المساج الخفيف التي تستغرق ساعة ونصف تكلف 20 دينارا.
ويزيد السعر كلما زادت الإضافات، خاصة من الزيوت العطرية، فالمساج الملكي الذي يستخدم دهن العود مع جاكوزي يكلف ما بين 15 و20 دينارا لجلسة تستغرق ساعة ونصف الساعة، بينما تكلف جلسة المساج الياباني القوي 23 دينارا لساعة ونصف الساعة.
وتزيد هذه الأسعار في حالة توصيل المساج إلى المنازل، كما تقوم بعض معاهد المساج بعمل اشتراكات شهرية يتراوح سعرها بين 150 و200 دينارا، وتشمل بعض الاشتراكات تنظيف الأظافر والتدليك والحمام المغربي والسونا والبخار والجاكوزي.

زبائن المساج
يقول محمد غانم، وهو مدير معهد للمساج التايلندي مخصص للرجال فقط، إن الإقبال يزيد على المساج في السنوات الأخيرة من أجل الحصول على فترة من الراحة والاسترخاء والعلاج أيضا، ويصنف الزبائن قائلا:
ـــ زبائن معهد المساج عدة أنواع، فهم إما من أولئك الأشخاص الباحثين عن الاسترخاء والراحة للقضاء على الإرهاق الناتج من العمل وضغوط الحياة اليومية، أو من الشباب الذين يمارسون رياضة رفع الأثقال ويشعرون من فرط التدريبات بشد في العضلات، فيقومون بتليينها عن طريق المساج، وهناك فئة تستخدم المساج في القضاء على آلام الظهر والرقبة والمفاصل والعضلات.
ويؤكد غانم على أن كل من يقوم بعملية المساج أناس متخصصون في هذا المجال وليسوا هواة فيقول:
المساج فن وعلم ولا بد لمن يمارسه أن يكون متخصصا وعالما بأسراره وخباياه. ومن يقومون بعمل المساج مدربون متخصصون حاصلون على شهادات في المساج من بلدانهم الآسيوية، ونحن نتأكد من صدق هذه الشهادات في السفارات التابعين لها قبل أن يمارسوا عملهم.

استرخاء أم علاج؟
أستاذ العلاج الطبيعي سعود العبيدي له العديد من الملاحظات حول المساج والمعاهد التي يعمل فيها فيقول:
ـــ قديما، ومن عشرات السنين، كان المساج يعتبر جزءا من برنامج العلاج الطبيعي الذي يعتمد على اللمس باليد، الآن تغير هذا الأمر تماما، فطالب العلاج الطبيعي يأخذ ساعة دراسة واحدة فقط عن المساج من بين 124 ساعة دراسية يدرسها في العلاج الطبيعي، أي أن المساج أصبح في العلم الحديث جزءا ضئيلا او لا يذكر في العلاج الطبيعي.
وعندما نقول إن البعض يأخذ المساج كنوع من الاسترخاء لإرخاء العضلات وتنشيط الدورة الدموية وتخفيف التوترالعضلي، فلا مانع منه لكن أيضا مع بعض المحاذير.
لكن الأخطر أن يقوم بعمل المساج شخص غير متخصص، فغير المتخصص هنا قد لا يلم بمسار الدورة الدموية ولا بتركيب العضلات وأنواعها، ولا يكفي أن يحمل شخص ما شهادة فيصبح ممارسا للمساج، هناك محاذير عديدة لا بد من أخذها بعين الاعتبار عند عمل المساج سواء من الشخص الذي يأخذه أو من المدرب.
فمثلا بعض الأشخاص يعانون من الدوالي، ويمكن أن يقوم ممارس المساج بعمل خاطئ حيث يحرك هذه الدوالي ويسبب مشكلة خطيرة. أيضا الأشخاص الذين يعانون من ضعف عضلة القلب، أو الأشخاص الذين يعانون من جلطات عميقة يشكل المساج خطرا عليهم خاصة اذا كان من يقوم به ليس لديه الخبرة اللازمة.
أنا أنصح كل من يريد عمل مساج أن يستشير الطبيب أولا، وعندما يقول لك الطبيب: اعمل مساجا، اسأله: لماذا تريدني أن أعمل مساجا ولأي جزء من الجسم وكيف أعمله؟ والأهم أن تسأل عن الشخص المتخصص في عمل المساج ، فليس من المنطقي أن تذهب إلى أي مكان وتعمل مساجا، على الأقل يجب أن تتعرف على شهادات الشخص الذي سيقوم به لك.

احترس منه
يشير د. سعود العبيدي إلى أن القول ان المساج يعتبر علاجا فعالا لآلام الظهر والرقبة والديسك والصداع وتخفيف الوزن يحتاج إلى توضيح بعض الحقائق التي يوردها قائلا:
ـــ يمكن ان نقول إن البعض يلجأ إلى المساج من أجل الاسترخاء وطلب الراحة، لكن القول إن المساج علاج، هنا لا بد ان نتوقف. نحن نشاهد في عيادات العلاج الطبيعي في الكويت الكثير من المرضى الذين لا يمارسون الرياضة ولا يمتلكون أجسادا قوية تتحمل المساج، خاصة من كبار السن. هؤلاء يأتون إلينا في عيادات العلاج الطبيعي ويشكون من مشاكل ناتجة من المساج فبعض الحركات العنيفة يمكن أن تسبب لهؤلاء بقعا أو كدمات تحت الجلد او ندبات او حتى جروحا ناتجة من يد مدرب المساج القوية التي قد لا تتحملها أجساد هؤلاء.

سمعة سيئة
سألت محمد غانم: لماذا تدور بين الفينة والأخرى ضجة حول معاهد المساج، خاصة ان الكثيرين يشيرون بأصابع الاتهام إلى هذه المعاهد على أنها أماكن مشبوهة؟
فرد قائلا:
ـــ المشكلة أن الشبهات التي تعرضت لها معاهد المساج في الآونة الأخيرة، والتي تتجدد بين الفترة والأخرى، تأتي من بعض الباحثين عن تحقيق الربح السريع من دون أي اعتبارات أخلاقية.
هؤلاء، وهم قلة نادرة، يلجأون إلى بعض المدربات لعمل مساج للرجال، لكن أكثر المعاهد تفصل بين النساء والرجال حيث لا يقوم الرجل بعمل مساج للمرأة ولا تقوم المرأة بعمل مساج للرجل.
بل إن الكثير من المعاهد ترفض الجمع بين الجنسين في مكان واحد، حيث نجد أن هناك معاهد للرجال فقط يشرف عليها رجال وأخرى للنساء فقط في مكان آخر تشرف عليها نساء.

القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
22-06-2011, 05:31 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

تابعات صحية الشبان البدناء قد يموتون مبكرا
Pictures%5C2009%5C02%5C28%5Cb5d9ede1-22ca-419a-8e07-7e0109ef621e_main.jpg


لندن - رويترز - قال باحثون سويديون ان الاشخاص الذين كانوا بدناء عند سن 18 عاما تتضاعف لديهم احتمالات الوفاة في سن مبكرة مقارنة بالذين كانت اوزانهم طبيعية في سن المراهقة.
ووجد الباحثون ايضا ان الرجال الذين كانت اوزانهم زائدة عند سن 18 عاما زادت لديهم احتمالات الوفاة المبكرة بمقدار الثلث مقارنة بنظرائهم من ذوي الاوزان الطبيعية.
وتلقي الدراسة، التي شملت 45920 رجلا يتجاوز متوسط اعمارهم 38 عاما، الضوء على مخاطر زيادة الوزن والحاجة الى مكافحة الانتشار المتزايد للبدانة.
وتصنف منظمة الصحة العالمية حوالي 400 مليون شخص حول العالم بانهم بدناء بينهم 20 مليون طفل دون سن الخامسة.
وكتب الدكتور مارتن نيوفيوس من معهد كارولينسكا في السويد وزملاؤه في المجلة الطبية البريطانية "البدانة والزيادة في الوزن ينطويان على مخاطر مثلهما مثل التدخين." واضافوا "يبدو أن وباء البدانة يؤثر على الاطفال والمراهقين اكثر من البالغين."
وحلل نيوفيوس وزملاؤه سبب الوفاة لاكثر من 45 ألف رجل اجريت لهم فحوصات اجبارية عند التجنيد في السويد عند سن 18 عاما. واجريت لهم جميعا قياسات لمؤشر كتلة الجسم، وسئلوا اذا كانوا مدخنين. وبين ثلاثة الاف توفوا اثناء فترة المتابعة التي استمرت 38 عاما كانت نسبة الوفيات أعلى بين البدناء.
وقال الباحثون ان المدخنين الشرهين الذين يدخنون 10 سجائر فأكثر يوميا تضاعفت لديهم احتمالات الوفاة المبكرة مقارنة بغير المدخنين.
ولاحظ الباحثون ان عدد ذوي الوزن الزائد في السويد منذ عام 1969 تضاعف ثلاث مرات، كما ارتفع عدد البدناء بمقدار خمسة اضعاف. وقالوا ان هذا يلقي الضوء على الحاجة الماسة إلى برامج للصحة العامة للتصدي للمشكلة.
وكتب نيوفيوس وزملاؤه "وباء البدانة العالمي والتدخين بين المراهقين ما زالا اهدافا هامة لمبادرات الصحة العامة المكثفة."
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
22-06-2011, 05:56 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

المساج.. احذروا التجاري كتب محمد حنفي :
Pictures%5C2009%5C02%5C03%5C1bc19fe8-7143-4898-89e6-b320bf8e8b16_main.jpg


تحقيق: محمد حنفي
يلقى المساج الآسيوي (الصيني والتايلدندي والياباني) إقبالا كبيرا من الكثيرين هذه الأيام، خاصة ان إعلانات المساج الرائجة تؤكد انه يوفر الاسترخاء ويعالج الكثير من الآلام مثل: آلام الظهر والرقبة والمفاصل ويقضي على الصداع وزيادة الوزن.
التحقيق التالي يتساءل: هل الاقبال على المساج موضة أم ضروة؟ وهل هو استرخاء أم علاج؟ ولماذا تدور بعض الشبهات حول معاهد المساج؟ الإجابات في السطور التالية.

كثيرة هي إعلانات المساج هذه الأيام، وكلها تمتلئ بكلمات رنانة على غرار «نفتخر» و«لأول مرة في الكويت» و«متخصصون» و«الخبير العالمي في المساج»، وتكاد تكون متشابهة مع اختلاف المساحة، فكلها تمزج بين الاسترخاء والعلاج، وتصور المساج على أنه الحل السحري الذي يقضي على الكثير من المشاكل، فهو يعالج آلام الظهر والرقبة والقدمين والمفاصل والصداع بالاضافة إلى شد البشرة وتنزيل الوزن.

ياباني وتايلندي وصيني
اتصلت بالعديد من معاهد المساج وتوافرت لي العديد من المعلومات عن أنواعه وأسعاره والخبراء الذين يمارسونه، ووجدت ان الغالبية العظمى من العاملين في أندية المساج ومعاهده ينتمون إلى دول آسيوية مثل اليابان والصين وتايلند والفلبين، لكن الملاحظ أن العنوان أحيانا يكون مراوغا، فمثلا يعلن أحد المعاهد عن تخصصه في المساج التايلندي، لكن من يقوم بالمساج فعلا هو من الفلبين.
والكثير من معاهد المساج توفر الخدمة للرجال والنساء، لكن للحقيقة ان كل المعاهد التي اتصلت بها تؤكد أنه لا يوجد اختلاط فيها، بمعنى ان المساج المخصص للرجال يقوم به مدربون رجال فقط، ومساج النساء تقوم به خبيرات من الجنس اللطيف.

الأسعار نار
أما أسعار الجلسات فتتراوح بين 10 و23 دينارا للجلسة الواحدة، فجلسة المساج العادي لأجزاء محددة من الجسم مثل الرقبة والظهر التي تستغرق ساعة كاملة تكلف ما بين 10 و12 دينارا، بينما جلسة المساج الخفيف التي تستغرق ساعة ونصف تكلف 20 دينارا.
ويزيد السعر كلما زادت الإضافات، خاصة من الزيوت العطرية، فالمساج الملكي الذي يستخدم دهن العود مع جاكوزي يكلف ما بين 15 و20 دينارا لجلسة تستغرق ساعة ونصف الساعة، بينما تكلف جلسة المساج الياباني القوي 23 دينارا لساعة ونصف الساعة.
وتزيد هذه الأسعار في حالة توصيل المساج إلى المنازل، كما تقوم بعض معاهد المساج بعمل اشتراكات شهرية يتراوح سعرها بين 150 و200 دينارا، وتشمل بعض الاشتراكات تنظيف الأظافر والتدليك والحمام المغربي والسونا والبخار والجاكوزي.

زبائن المساج
يقول محمد غانم، وهو مدير معهد للمساج التايلندي مخصص للرجال فقط، إن الإقبال يزيد على المساج في السنوات الأخيرة من أجل الحصول على فترة من الراحة والاسترخاء والعلاج أيضا، ويصنف الزبائن قائلا:
ـــ زبائن معهد المساج عدة أنواع، فهم إما من أولئك الأشخاص الباحثين عن الاسترخاء والراحة للقضاء على الإرهاق الناتج من العمل وضغوط الحياة اليومية، أو من الشباب الذين يمارسون رياضة رفع الأثقال ويشعرون من فرط التدريبات بشد في العضلات، فيقومون بتليينها عن طريق المساج، وهناك فئة تستخدم المساج في القضاء على آلام الظهر والرقبة والمفاصل والعضلات.
ويؤكد غانم على أن كل من يقوم بعملية المساج أناس متخصصون في هذا المجال وليسوا هواة فيقول:
المساج فن وعلم ولا بد لمن يمارسه أن يكون متخصصا وعالما بأسراره وخباياه. ومن يقومون بعمل المساج مدربون متخصصون حاصلون على شهادات في المساج من بلدانهم الآسيوية، ونحن نتأكد من صدق هذه الشهادات في السفارات التابعين لها قبل أن يمارسوا عملهم.

استرخاء أم علاج؟
أستاذ العلاج الطبيعي سعود العبيدي له العديد من الملاحظات حول المساج والمعاهد التي يعمل فيها فيقول:
ـــ قديما، ومن عشرات السنين، كان المساج يعتبر جزءا من برنامج العلاج الطبيعي الذي يعتمد على اللمس باليد، الآن تغير هذا الأمر تماما، فطالب العلاج الطبيعي يأخذ ساعة دراسة واحدة فقط عن المساج من بين 124 ساعة دراسية يدرسها في العلاج الطبيعي، أي أن المساج أصبح في العلم الحديث جزءا ضئيلا او لا يذكر في العلاج الطبيعي.
وعندما نقول إن البعض يأخذ المساج كنوع من الاسترخاء لإرخاء العضلات وتنشيط الدورة الدموية وتخفيف التوترالعضلي، فلا مانع منه لكن أيضا مع بعض المحاذير.
لكن الأخطر أن يقوم بعمل المساج شخص غير متخصص، فغير المتخصص هنا قد لا يلم بمسار الدورة الدموية ولا بتركيب العضلات وأنواعها، ولا يكفي أن يحمل شخص ما شهادة فيصبح ممارسا للمساج، هناك محاذير عديدة لا بد من أخذها بعين الاعتبار عند عمل المساج سواء من الشخص الذي يأخذه أو من المدرب.
فمثلا بعض الأشخاص يعانون من الدوالي، ويمكن أن يقوم ممارس المساج بعمل خاطئ حيث يحرك هذه الدوالي ويسبب مشكلة خطيرة. أيضا الأشخاص الذين يعانون من ضعف عضلة القلب، أو الأشخاص الذين يعانون من جلطات عميقة يشكل المساج خطرا عليهم خاصة اذا كان من يقوم به ليس لديه الخبرة اللازمة.
أنا أنصح كل من يريد عمل مساج أن يستشير الطبيب أولا، وعندما يقول لك الطبيب: اعمل مساجا، اسأله: لماذا تريدني أن أعمل مساجا ولأي جزء من الجسم وكيف أعمله؟ والأهم أن تسأل عن الشخص المتخصص في عمل المساج ، فليس من المنطقي أن تذهب إلى أي مكان وتعمل مساجا، على الأقل يجب أن تتعرف على شهادات الشخص الذي سيقوم به لك.

احترس منه
يشير د. سعود العبيدي إلى أن القول ان المساج يعتبر علاجا فعالا لآلام الظهر والرقبة والديسك والصداع وتخفيف الوزن يحتاج إلى توضيح بعض الحقائق التي يوردها قائلا:
ـــ يمكن ان نقول إن البعض يلجأ إلى المساج من أجل الاسترخاء وطلب الراحة، لكن القول إن المساج علاج، هنا لا بد ان نتوقف. نحن نشاهد في عيادات العلاج الطبيعي في الكويت الكثير من المرضى الذين لا يمارسون الرياضة ولا يمتلكون أجسادا قوية تتحمل المساج، خاصة من كبار السن. هؤلاء يأتون إلينا في عيادات العلاج الطبيعي ويشكون من مشاكل ناتجة من المساج فبعض الحركات العنيفة يمكن أن تسبب لهؤلاء بقعا أو كدمات تحت الجلد او ندبات او حتى جروحا ناتجة من يد مدرب المساج القوية التي قد لا تتحملها أجساد هؤلاء.

سمعة سيئة
سألت محمد غانم: لماذا تدور بين الفينة والأخرى ضجة حول معاهد المساج، خاصة ان الكثيرين يشيرون بأصابع الاتهام إلى هذه المعاهد على أنها أماكن مشبوهة؟
فرد قائلا:
ـــ المشكلة أن الشبهات التي تعرضت لها معاهد المساج في الآونة الأخيرة، والتي تتجدد بين الفترة والأخرى، تأتي من بعض الباحثين عن تحقيق الربح السريع من دون أي اعتبارات أخلاقية.
هؤلاء، وهم قلة نادرة، يلجأون إلى بعض المدربات لعمل مساج للرجال، لكن أكثر المعاهد تفصل بين النساء والرجال حيث لا يقوم الرجل بعمل مساج للمرأة ولا تقوم المرأة بعمل مساج للرجل.
بل إن الكثير من المعاهد ترفض الجمع بين الجنسين في مكان واحد، حيث نجد أن هناك معاهد للرجال فقط يشرف عليها رجال وأخرى للنساء فقط في مكان آخر تشرف عليها نساء.القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
23-06-2011, 02:25 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز
23-06-2011, 02:25 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

عادل الحنيان، استشاري المناظير وجراحة المسالك البولية والتناسلية: 2 إلى 5 حالات تولد مصابة بتشوهات خلقية في المسالك البولية أو التناسلية أسبوعيا

Pictures%5C2009%5C02%5C08%5C8161fb29-b8af-4f97-b036-07a19ae90de0_main.jpg


إعداد: د.خلود البارون
أشار الدكتور عادل الحنيان، استشاري المناظير وأمراض المسالك البولية والتناسلية ومتخصص في الأطفال، والأستاذ المشارك في كلية الطب، إلى ان نسبة حدوث التشوهات الخلقية في المواليد بشكل عام تتراوح ما بين 2% و 5 %. وتحتل التشوهات الخلقية في الجهاز العظمي المرتبة الأولى مثل حالة عدم التحام فقرات الظهر السفلية والمسماة Spina Pifida، فيما تأتي التشوهات الخلقية في الجهاز البولي والتناسلي بالمرتبة الثانية من حيث نسبة الحدوث. فتتراوح نسبة حدوث التشوهات في الجهاز البولي والتناسلي بين 2و 5 حالات في كل ألف. وقال الاستشاري موضحا:«حتى نبين حجم المشكلة، فإذا نظرنا للأرقام الواقعية، نجد انه تحدث من 150 إلى 200 ولادة طبيعية يوميا في الكويت ولذا فيمكن الجزم بأنه في كل أسبوع يولد طفل أو أكثر يشكون من تشوه في هذا الجهاز الحيوي، لذا فهي ليست حالة نادرة».

أكثرها شيوعا
ومن حيث أكثر التشوهات الخلقية شيوعا في الجهاز البولي والتناسلي بعد الولادة. فتشمل:
1ـ في الكلى وبخاصة استسقاء الكلى (أي تريب البول في الكلى بما يسبب تضخم حجمها)
2 ـ تشوه في الخصيتين وبخاصة الخصية المهاجرة
3ــ في العضو الذكري وبخاصة حالةHydrocphysis أو ما يسمى طهور الملائكة، وفيها تتواجد فتحة البول في غير مكانها الطبيعي، وفي مكان أسفل من العضو الذكري.

كيفية الاكتشاف
وحول كيفية اكتشاف إصابة الطفل باستسقاء الكلى، قال الاستشاري عادل:«عادة ما تخضع الحامل لفحص السونار لمرتين أو لأكثر أحيانا، وذلك نتيجة لانتشار وتوافر وشعبية فحص السونار للعامة، حيث يتم خلال هذا الفحص تحديد حجم الطفل وجنسه واخذ قياسات متعددة للتأكد من صحة أعضائه الداخلية، ومنها اخذ قياسات للكلى وهنا يتم عادة اكتشاف الإصابة بوجود استسقاء وتضخم في حجمها».

الخطوة التالية
بعد اكتشاف تضخم كلى الجنين يجب على الطبيب المعالج ان يقرر طريقة التعامل المثلى مع ذلك، فإذا اظهر فحص السونار دلالات على أن حالة الطفل الصحية في خطر فقد يقرر الطبيب توليد الأم مبكرا وذلك حرصا على صحة الجنين. أما إذا لوحظ ان الاستسقاء موجود في كلية واحدة وبخاصة لو كانت لا تزال تعمل، فهنا يمكن الانتظار إلى حين ولادة الحامل بشكل طبيعي مع مراقبة حالة الطفل الصحية من خلال فحص السونار الدوري.

دلالات الخطر في السونار
- وجود درجة حادة من استسقاء الكليتين وتضخم حجمها الى درجة كبيرة
- وجود كمية قليلة من السائل الامنيوسي المحيط بالطفل
- صغر حجم الرحم الذي يحيط بالطفل بما قد يدل على ان الطفل يعاني انسدادا في المسالك البولية ولا يتمكن من التبول.

من الضروري تبليغ الحامل
عند اكتشاف أو حتى الشك في حالة الجنين قبل الولادة، من الضروري تبليغ الأم، ليتسنى لها إعلام طبيب الولادة، فيتخذ الاحتياطات اللازمة، ويعرض المولود على طبيب الأطفال سريعا للتقييم واتخاذ الترتيبات الأولى لرعايته، إلى ان يتم عرضه على استشاري مسالك بولية في أسرع وقت ليتعامل مع حالته.

السبب:
وللتوضيح، فاستسقاء وتضخم الكلى ليس مرضا بل هو عرض يدل على وجود خلل في مكان ما. ولذا يبحث الطبيب المختص عن السبب الذي يعود عادة إلى حالتين، إما لوجود انسداد أو ضيق في مكان ما في الحالب أو لوجود ارتجاع بولي.

التشخيص:
لتحديد سبب الاستسقاء يستعان ببعض الفحوصات بحسب التسلسل التالي:
1ــ إعادة فحص السونار للمولود، للتأكد من وجود الاستسقاء ولقياس مدى التضخم، كما قد يعطي السونار دلالات على سبب الاستسقاء. وعلق الاستشاري قائلا: «لا يغفل هنا الذكر ان فحص السونار قبل الولادة أو التقرير الناتج عنه يكون أحيانا غير دقيق في تحديد حجم تضخم الكلى أو حالتها. وبعد التأكد من وجود استسقاء وتضخم في الكلى، فالخطوة الثانية هي فحص الحالب ومجرى البول، فقد يلحظ وجود التواء أو انسداد مما يدل على سبب الاستسقاء».

دلالات فحص السونار المفيدة
وبشكل عام فمن الدلالات المفيدة لفحص السونار في التشخيص، والمشيرة إلى سبب الاستسقاء:
1ــ عادة ما يرافق الانسداد وجود درجة شديدة من الاستسقاء وتضخم لدرجة اكبر من الملحوظ في حالة الارتجاع البولي.
2ــ وجود ضعف أو انكماش في سمك قشرة الكلي وذلك يعود إلى تراكم البول في حوض الكلية مما يضغط على قشرة الكلى ويسبب انكماشها وسمكها.
2 ـ فحص التصوير بالأشعة للمسالك البولية أثناء التبول (MCUG) من خلال حقن المثانة بالصبغة. ويتم خلال هذا الفحص إدخال قسطرة من خلال فتحة البول الخارجية لتدخل إلى المثانة، ومن ثم حقن صبغة خاصة وتصوير امتلاء المثانة بها. ثم يلاحظ المعالج ما يحدث أثناء عملية تبول الطفل (بالتصوير بالأشعة)، يتم هنا التأكد من خروج البول بشكل طبيعي أو وجود أي ارتجاع للبول إلى الحالب. وعند امتلاء الحالب بالصبغة فذلك يدل أيضا على عدم وجود انسداد فيه.
3 ــ الفحص بالطب النووي، ويسمى هذا الفحص«الرينوغرام renogram. ويتم فيه حقن مادة إشعاعية في الوريد ومن ثم ملاحظة كيفية توجهها في الكلى وطريقة خروجها من الجسم. وبذلك نتمكن من تقييم وظيفة الكلى ومن اخراج البول والوقت الذي استغرقه ذلك. ويكشف هذا الفحص عن وجود أي انسداد أو ضيق في الحالب. ولكن لا يتم إخضاع الطفل لهذا الفحص قبل شهر من الولادة. وذلك ليس خوفا عليه من الأشعة او لخطورة الفحص، بل لان الكلى بعد الولادة تحتاج إلى شهر على الأقل حتى يكتمل نموها وتنضج وظائفها، وعليه فان إجراء الفحص مبكرا سيعطي نتيجة مزيفة وغير واقعية.

درجات الارتجاع البولي
يمكن تقسيم حالة الارتجاع البولي إلى عدة درجات، من 1 إلى 5 وهي الأكثر حدة وخطرا على الكلى. فعندما يلحظ في الأشعة رجوع البول أثناء التبول إلى الجزء السفلي من الحالب فقط فذلك يعد من الدرجة الأولى أو الثانية. بينما في حالات متقدمة من الدرجة الخامسة، تلحظ عودة البول إلى الحالب ليصل ويملأ الكلى.

إذا لم تكتشف الحالة
ومن جانب آخر، أفاد الدكتور: «طبعا السيناريو المعتاد هو ان يكتشف تضخم كلى الجنين من خلال فحص السونار، ولكن، يحدث ان يولد الطفل ولم تكتشف اصابته لسبب ما، مثل عدم دراية الأم أو استيعابها لذلك بعد فحص السونار أو لأنها لم تراجع طبيب النساء والولادة أو لم تخضع لفحص السونار أثناء الحمل، كما قد لا تلد بعض الحوامل في المستشفيات. وبالتالي يظل الطفل مع الأم، ولكنها ستلاحظ انه غير طبيعي من خلال عدة أعراض تدل على وجود التهاب في جهازه البولي».

أعراض إصابة الطفل بالتهاب في المسالك البولية
تشمل اصابة الطفل بالتهاب في المسالك البولية الأعراض التالية:
- رضاعة ضعيفة وقوة امتصاص ضعيفة لثدي الأم
- انزعاج الطفل وعدم ارتياحه
- إعياء وتعب
- كثرة النوم
- لا يبكي بصوت مرتفع بل يشبه بكاؤه الأنين
- حركة اضعف من أقرانه
قد تلحظ الأم أحيانا ان لون البول يكون غامقا أو قد يظهر اثر للدم فيه، كما ان رائحته قد تكون زفرة أو نتنة.
إذا كان يعاني من انسداد تام في مجرى البول، فستلحظ قلة كمية بول الطفل. بيد ان إصابة كلية واحدة لن تغير من كمية البول، فيمكن لكلية واحدة ان توفر كمية البول المناسبة والطبيعية. ولذا فلا تعد كمية البول مقياسا على الاعتلال. وأما أعراض إصابة البالغين بالتهاب في المسالك البولية مثل الحرقة وكثرة التبول والحمى فلا تبان على الطفل، حيث لا يعتمد هنا على ارتفاع الحرارة لان الجهاز المناعي والدفاعي للطفل خلال المرحلة الأولى، لا يزال في طور النمو ولم يصل إلى النضج بعد، وبالتالي فقد لا يصحب إصابته بالالتهاب ارتفاع في حرارة الجسم كما هو متوقع لدى البالغين.

ماذا تفعل الأم؟
إذا لاحظت الأم وجود أي من هذه الأعراض على الطفل فيجب عليها الذهاب فورا الى الطبيب ليقوم بإجراء فحص للبول ويتحرى إصابة الطفل بالتهاب. وإذا ثبتت إصابته بالتهاب فسيطلب له عدة فحوصات للتأكد من عدم وجود تشوهات خلقية أو اعتلال في الكلى.

عوامل الخطر
ليس هناك من عامل معروف يسبب زيادة في خطر إصابة الطفل بالارتجاع البولي أو انسداد الحالب، بيد انه معروف ان الذكور أكثر عرضة من الإناث بنسبة 3% إلى 1%.

تأثير الوراثة والأدوية
أكد الاستشاري عدم ارتباط الإصابة هنا بالوراثة فقد يحدث ان يظهر استسقاء في كلى الطفل دونما وجود أي إصابة سابقة في العائلة. ولكن هناك تشوهات خلقية أخرى لها علاقة بالوراثة مثل الكلية الأسفنجية والكلية المتعددة الأكياسPolycyctic kidney،
فيما ان تناول الحامل لبعض أنواع الأدوية مثل تلك المحتوية على هرمون الاستروجين قد يؤثر على الأعضاء التناسلية للطفل الذكر فيزيد من فرصة حدوث تشوه خلقي في عضو الذكر (طهور الملائكة) أو حدوث الخصية المهاجرة.

اعتقادات خاطئة حول فحص المسالك البولية أثناء التبول بالصبغة

يوجد العديد من الاعتقادات الخاطئة والأمور التي يغفلها الآباء حول هذا الفحص، وقد أجاب الاستشاري على كل منها وأعطى توضيحا مفصلا حتى يبطل التكهنات والإشاعات التي تدور حول هذا الفحص، وتتضمن المعتقدات التالية:

- المعتقد الخاطىء: يعتبر فحص المسالك البولية بالصبغة مضرا للمواليد.
- التوضيح الصحيح: يمكن إجراء هذا الفحص بعد الولادة مباشرة، فلا يوجد مانع أو ضرر مباشر له. كما تتخذ جميع الإجراءات لتقليل جرعته الإشعاعية وتقليل وقت الفحص وكمية الصبغة. كما ان الصبغة هنا تحقن في المثانة وليس في الكلى، أي أنها لا تجهد الكلى. بيد انه يفضل الانتظار لعدة أيام وذلك للاطمئنان على المولود واستقرار حالته والاطمئنان الى انه لا يعاني اعتلالات أخرى. وعادة ما يتم عمله بعد أسبوع من الولادة.
- الاعتقاد الخاطئ: قد يؤدي إدخال القسطرة في فتحة التبول الصغيرة جدا إلى توسعتها أو تمزقها.
- التوضيح الصحيح: لا يوجد أبدا خوف من القسطرة، فانا اطمئن الوالدين الى ان هنالك قياسات صغيرة جدا للقسطرة وبما يتناسب مع عمر الطفل وبنيته. وللتفسير، فغالبا ما يكون قطر فتحة المثانة للطفل بقطر 3 ملم، لذا تستعمل له قسطرة قطرها 2 ملم و3 ملم وبما يتناسب معه.
- الاعتقاد الخاطئ: قد يعرض هذا الفحص الطفل للالتهابات
- التوضيح الصحيح: لتفادي حدوث الالتهابات على اثر هذا الفحص، يقوم المعالج بوصف مضادات للالتهاب للطفل ليأخذها قبل الفحص ويستمر عليها بعده حتى يزيد من مناعته ويتفادى أي مضاعفات.
- الاعتقاد الخاطئ: قد يسبب استعمال القسطرة فتح بكارة البنت أو الضرر بقناة المهبل،
- التوضيح الصحيح، أؤكد للأهل ان وضع القسطرة في فتحة البول للطفلة لن يؤثر بتاتا على جهازها التناسلي أو بكارتها أبدا، وذلك لان فتحة البول تختلف عن فتحة المهبل. فالجهاز التناسلي عند البنت هو جهاز ثان غير الجهاز البولي. لذا فان جريان الصبغة في المثانة لن يعرض غشاء البكارة للخطر أبدا. كما ان احتمال الخطأ بين الفتحتين يكاد يكون معدوما لان الاختصاصي هو من يضع القسطرة في مكانها بالضبط وهو فتحة البول.

- الاعتقاد الخاطئ: يفضل استعمال التخدير الكامل حتى لا يحس الطفل بالألم.
- التوضيح الصحيح: كثيرا ما يطلب من الوالدين ان يتم إجراء هذا الفحص للطفل تحت تأثير التخدير العام، ويعزون ذلك إلى ان الطفل سيعاني ويتألم من دخول هذه القسطرة، ولكني اجزم لهم انه لا يوجد أي مستشفى في العالم أو أي توصية تبيح تعريض الطفل للبنج العام حتى يتم إدخال القسطرة ولذا فيتم إجراؤها تحت تأثير البنج النصفي. وللعلم، فألم القسطرة ليس أكثر حدة من ألم وخز الإبرة. وعادة ما يعطى الطفل مهدئا حتى نقلل من بكائه ونهدئ من روعه من المكان والأشخاص الغرباء ونزيد من تعاونه معنا. حيث يتطلب هذا الفحص وعي وتعاونالطفل حتى يمكنه التبول.

k.baron@hsc.edu.kw

Pictures%5C2009%5C02%5C08%5Cfbde3894-3234-4d52-9696-1ddd8f7b322c_maincategory.jpg
عادل الحنيان
القبس




مراض الخصية
Pictures%5C2009%5C02%5C08%5Cbaee5234-1f50-4633-86f1-962bb85884d0_main.jpg


ثمة أمراض قد تصيب الخصية في كل مراحل العمر لتؤثر في وظيفتها ونموها ونسيجها الطبيعي وتسبب الأعراض والمضاعفات الخطيرة أحياناً. وأهمها بحسب عمر المريض:

1- الجنين

ثمة آفات جينية أو هرمونية قد تسبب تشوها في نمو الخصية والأعضاء التناسلية وتؤدي إلى حالات خنثية أو تشوهات خلقية للأعضاء التناسلية. وقد يحصل أيضاً انفتال في الحبل المنوي عند الجنين ليؤدي إلى ضمور خصيته أو قد تعلق الخصية أو الخصيتان في المنطقة الأربية ( المسمى بالخصية المهاجرة)، مما يزيد من خطر الإصابة بالسرطان إلى حوالي 35ضعفا، وتصيبه بالعقم بنسبة كبيرة، إلا إذا ما أنزلت إلى الصفن قبل بلوغ السنة الأولى من العمر.

2- الأطفال واليافعون

من أهم وأخطر ما قد يصيب الطفل هو انفتال الحبل المنوي، فقد يؤدي إلى ضمورها إذا ما لم يصحح جراحيا بأسرع وقت ممكن.ومن الأمراض الأخرى هو تكون سرطان الخصية أو الحبل المنوي والتهاب في البربخ وفتق أربي ملتصق بالحبل المنوي ودوالي الصفنة وانتقال زائدة الخصية أو البربخ التي قد تشبه أعراض انفتال الحبل المنوي والذي إذا تم تشخيصه الصحيح لا يتطلب أي عملية جراحية لمعالجته بل تزول أعراضه مع الوقت من دون أي تأثير في وظيفة الخصية أو صحة المريض

3- الكهول

إذا ما حصل ورم أو التهاب في الغدة النخامية أو ضمور في الخصيتين فقد يؤدي ذلك إلى نقص شديد في تركيز الهرمون الذكري وبالتالي العقم والعجز الجنسي وغالبا ما يستدعي اخذ بدائل لهذا الهرمون. بالإضافة الى ذلك، فمن أهم وأخطر الأمراض، التي تصيب من هم بين 20 ـ 35 سنة من العمر، هو سرطان الخصية على أنواعه ودرجاته. لو يشمل العلاج الاخصاء والعلاج الإشعاعي والكيميائي واستئصال العقد اللمفاوية جراحياً وللتذكير، فنسبة نجاح العلاج هو 80إلى 99% في أغلب تلك الحالات إذا ما تم التشخيص المبكر.
ومن الحالات المرضية الأخرى التي تؤثر في وظيفة الخصية هي الالتهاب وبخاصة النكاف أو الدرن وغيرهما من الالتهابات التي تسبب جراحا داخلية وإتلافها وحصول ناسور منها علىجلد الصفن مما يترتب عليه ضمورها وفقدان الخصوبة.
وهنالك حالات قد تؤثر في الخصية مثل دوالي الصفن والالتهابات المزمنة ونقص مستوى الهرمونات النخامية أو تلك للغدة الدرقية أو الهرمون الذكري أو تعرض الخصيتين لحرارة عالية أو مبيدات او انسداد القنوات المنوية أو تعرضها إلى أمراض مناعية.

سبب حدوث ارتجاع البول
يتكون الحالب من غشاء مرن وأما المثانة فيحتوي جدارها على عضلة قوية تدفع البول إلى الخارج بقوة. ولذا فان امتلأت المثانة فإنها ستنقبض لتدفع البول باتجاه فتحة البول الخارجية أو الصمام الذي يربطها بالحالب. وتابع الاستشاري عادل حنيان:«خلق الله تعالى الحالب بحيث ينزل ويلتف إلى خلف المثانة ويتغلغل في داخل جدارها من زاوية ويمر في جدارها لمسافة ميلين على الأقل قبل ان يُفتح صمام ليوصل البول إلى داخل المثانة. ولكن في بعض الحالات قد تقصر مسافة تغلغل الحالب في جدار المثانة إلى ميل واحد أو اقل من ذلك، وهو ما يسبب عدم تحمل الصمام وبالتالي ارتجاع البول إلى داخل الحالب أثناء انقباض المثانة (أثناء طرد البول الى الخارج). وكلما قصرت هذه المسافة ازدادت درجة الارتجاع وإذا كان الحالب يفتح بشكل عمودي وبلا زاوية في المثانة، فذلك سيسبب ارتجاع البول مباشرة إلى الكلى، وهو ما يسمى حالة ارتجاع بولي من الدرجة الخامسة.

علاج الانسداد
إذا تأكد من وجود الانسداد بعد عمل فحص الرينوغرام، فسيقرر الطبيب إذا كان الأمر يحتاج التدخل الفوري لإزالة الانسداد أو إمكان الانتظار مع مراقبة حالة المريض.
فإذا كانت الكلى متأثرة 100%، خصوصا ان رافقها إعياء شديد وأعراض تدل على خطورة وضع الطفل الصحي وخشي الدكتور من حدوث الفشل الكلوي، فسوف يقوم بإجراء العملية فورا وتعديل مجرى الحالب ليضمن مرور البول.
أما إذا كان قد لاحظ ان الكلى لا تزال تعمل، ولم تظهر اعراض على الطفل، فيفضل الانتظار. فقد يفتح مجرى الحالب مع تقدم الطفل في العمر، فغالبا ما يكون سبب انسداد الحالب هو وجود انحراف في شكله، مثل انعكاف أو التفاف فيه، والذي قد ينفرد مع تمدد جسم الطفل أثناء ازدياد طوله.

علاج الارتجاع البولي
أما من ناحية علاج الارتجاع البولي فيعتمد ذلك على درجة الارتجاع. فإذا كان الطفل يعاني الدرجة الخامسة في الارتجاع، فهو معرض لخطر إصابة الكلى بالتهاب حاد، ويجب إخضاعه للعلاج الجراحي في أسرع وقت. ولتوضيح الخطر، فمشكلة التهاب الكلى حاد في هذا العمر الصغير والكلى لا تزال في طور النمو ستتسبب في عدم اكتمال نضوجها بشكل طبيعي. وعليه، ستصبح غير مكتملة النمو. وإذا لم تعالج هذه الحالة ومر عليها أسابيع، فقد يؤدي الالتهاب الحاد إلى حدوث الفشل الكلوي.
أما إذا تلاحقت الأم حالة الطفل الصحية وكان مصابا بالدرجة الأولى أو الثانية البسيطة، فهنا يتم علاجه بالطريقة التحفظية وننتظر تقدم عمر الطفل، ونمو حجم وطول الحالب. فمن الممكن ان تتحسن الحالة.

يفضل الانتظار خلال العام الأول
وما يتم خلال العملية الجراحية لعلاج الارتجاع البولي هو إزالة الحالب من المثانة ومن ثم تثبيته داخل جدار المثانة، بحيث يدخل إلى مسافة في جدارها وليفتح بعد 2 ميللي أو أكثر في داخلها. وعلق الاستشاري: «أي اننا نعيد بناء وتصميم المثانة والحالب إلى وضعهما الطبيعي. ولكن لا يتم إجراء هذه العملية قبل وصول الطفل عامه الأول، إلا ان كان وضع الطفل الصحي حرجا وخطرا. ففي هذه الحالة يخضع الطفل لجراحة يتم خلالها تغيير مجرى البول، ليفتح الحالب في فتحة في نهاية البطن، حتى يخرج البول في الحفاظ. وذلك لان إجراء عملية إعادة تثبيت الحالب في المثانة غير مضمون قبل نمو المثانة لحجم اكبر. فسمك جدار المثانة الصغير في هذا العمر يكون مقاربا لقطر الحالب بما يصعّب من عملية قص ودفن الحالب داخلها جراحيا.

مضاعفات عدم العلاج
يحدث أحيانا، الا تعلم الأم ان طفلها مصاب باعتلال في الكلى، كما قد لا يكتشف الطبيب ذلك أيضا، ويعتقد أن أعراض الطفل من تعب وانزعاج وحرارة، هي بسبب إصابته بالتهاب في اللوز أو في الجهاز التنفسي لكونها أكثر الالتهابات شيوعا في الأطفال. وعلق الاستشاري عادل: «شاهدت حالات لأطفال لم تكتشف إصابتهم إلى ان وصلوا إلى مرحلة الفشل الكلوي. حيث استمر الطبيب خلال ذلك يعالجهم بالمضادات الحيوية لاعتقاده أنهم يعانون التهابا في الجهاز التنفسي، وبعد فترة من الزمن وعدم نفع العلاج، يكتشف ان الطفل يعاني التهابا واستسقاء شديدا في الكلى ويتم تحويله إلى استشاري المسالك البولية، ولكن بعدما تكون حالة الطفل قد وصلت إلى مرحلة متقدمة آذت الكلى، وقد تصل الى مرحلة الفشل.

كيف تكتشف حالة الخصية المهاجرة؟
عادة يتم اكتشاف وجود خصية مهاجرة من خلال الفحص الخارجي للخصية. فجزء من بروتوكول فحص المولود هو فحص أعضائه التناسلية، مثل تكون العضو ووجود الخصيتين في كيس الصفن. وإذا ما لوحظ ان الطفل عنده خصية واحدة فهنا يتم تحويله إلى طبيب المسالك البولية والتناسلية لتشخيص الحالة والتعامل معها.
المهاجرة والمتحركة
تعرف حالة الخصية المهاجرة، عدم وجود الخصية في مكانها الطبيعي ويجب الانتباه إلى وجود اختلاط ما بين حالتين، وهما الخصية المتحركة والخصية المهاجرة. ففي الخصية المهاجرة تتمركز الخصية في مكان مرتفع وقد تكون في داخل الحوض ولا تنزل أبدا إلى كيس الصفن، ولذا يكون حجم كيس الصفن اصغر في جانب الخصية المهاجرة. بيد ان الحالة الأخرى التي تشابهها وهي حالة الخصية المتحركة، تتميز بتكرار ارتفاع الخصية ومن ثم نزولها إلى كيس الصفن، وذلك يعزى إلى نشاط في عضلات الحالب المنوي.

مضاعفات عدم علاج الخصية المهاجرة
1ــ العقم،
2ــ زيادة فرصة ظهور الأورام السرطانية فيها
2ــ حدوث التواء فيها
3ــ حدوث فتق في مكان وجودها

يخفض فرصة الإخصاب ولكن لا يمنعه
أشار الاستشاري إلى انه على الرغم من كون الإصابة بالخصية المهاجرة تسبب العقم، ولكن من الممكن ان يكون الرجل قابلا للإخصاب اعتمادا على خصية واحدة، بيد ان وجود خصية مهاجرة، وعدم علاجها سيجعله يعتمد في خصوبته على خصية واحدة، بما يقلل من إنتاجيته. وللعلم، فنسبة الخصوبة عند الشخص الطبيعي تصل إلى 90%، فيما ان نسبة ذلك عند الشخص الذي يعاني من خصية مهاجرة واحدة هي 70%. ولكن لو كان الرجل يعاني من خصيتين مهاجرتين فهنا سيفقد القدرة على إنتاج الحيوانات المنوية. والسبب في ذلك يعزى إلى تأثر الخلايا المنتجة للمني والحيوان المنوي بالحرارة، وعليه فان ارتفاع حرارتها نظرا إلى ارتفاع الخصية وقربها من الجسم سيسبب تشوه هذه الخلايا المنتجة.

الوقت المفضل للجراحة
وكتوصية، ينصح بالعلاج قبل بلوغ الطفل سنتين وبعد بلوغه عمر السنة. فقد يسبب نمو الطفل ان تنزل الخصية تلقائيا. وقد وجد في الدراسات أن 70ــ77% منها تنزل تلقائيا ً خلال الأشهر الأولى من عمر الطفل بينما يقل احتمال نسبة نزولها إلى 1% بعد العام الأول. ولذا ينصح ان لا ينتظر طويلا على حالة الخصية المهاجرة، وإجراء العملية الجراحية، وذلك لتفادي حدوث أي تغييرات في نسيج الخصية وخلاياها المفرزة للمني. في حين أن تأخيرها كما كان سائدا في السابق حتى السنة الثانية أو أكثر، سيعرضها لأضرار كثيرة ولتتلف الخصية بشكل كبير مما يؤثر على الإنجاب، وخاصة عند وجود خصية مهاجرة في الجهتين.
والجدير بالذكر، ان إنزال الخصية إلى مكانها يتم من خلال عملية جراحية بسيطة، ويعود بعدها الطفل إلى البيت في اليوم نفسه.

عوامل الخطر
- الولادة المبكرة:
اخذ عقاقير تحتوي على هرمون الاستريجون أثناء الحمل قد تكون أكثر شيوعا في التوائم وفي منخفضي الوزن ولكن هذه الحالة غير وراثية، فإصابة الأب لا تعني إصابة الولد.

علاج الخصية المتحركة:
نشاط عضلة الحالب في الصغار يكون كثيرا، ولذا فان انقباضها وشدها للخصية يكون أكثر تكرارا بما يسبب توسعة فتحة الحوض وبالتالي فقد تدخل الخصية إلى الحوض، بما قد يوحي ان الطفل يعاني من الخصية المهاجرة، ولكن حل هذه الحالة هو جذبها وإعادتها إلى مكانها. أما عن علاج الخصية المتحركة، فأشار الاستشاري إلى عدم الحاجة إلى علاجها بل يكتفي بملاحظتها، فغالبا ما تعود إلى مكانها الطبيعي مع تقدم العمر. ويجب تعليم الأبوين على كيفية إنزالها، وذلك حتى يتعلما طريقة التعامل معها، لتفادي المضاعفات.

سبب تحركها في البالغين
وأما ما قد يحدث في البالغين، بان يحس الشخص البالغ ان الخصية تتحرك من مكانها وترتفع إلى أعلى، فيعزى ذلك لانقباض عضلة الحالب المنوي، ففي الوضع الطبيعي والمرتاح، تكون هذه العضلة مرتخية بما يضمن وجود الخصية في مكانها الطبيعي، ولكن أثناء وقت البرودة أو عند السباحة في ماء بارد، أو عند الإحراج أو الهرش أو أثناء الجماع فتنقبض هذه العضلة،بما يقصر من طول الحالب المنوي ويشد ويرفع الخصية من مكانها إلى أعلى. وهنالك احتمال بسيط جدا، عندما تكون الفتحة إلى داخل الحوض كبيرة، ان تجذب الخصية إلى الداخل لمدة. وما يتطلبه الأمر هو جذبها وإعادتها إلى مكانها.
لذا فقد يعتقد الشخص انه يعاني من خصية متحركة ولكنه في الواقع لا يعاني أي شيء وهذه الحالة لن تؤثر على خصوبته، فعليه فقط الارتخاء.

الأسباب الرئيسية للعيوب الخلقية
1) العوامل الوراثية: حيث تنتقل بعض التشوهات من الآباء للأبناء، لذلك ينصح بعدم الزواج من الأقرباء.
2) أمراض تصيب الحامل: مثل إصابة الحامل وبخاصة في الأشهر الأولى بالأمراض مثل الحصبة الألمانية RUBELLA أو الحمى.
3) نقص الفيتامينات: مثل حمض الفوليك المهم في تكوين الجنين ومنع حدوث التشويهات مثل شق الشفة والتحام فقرات العمود الفقري.
4) تناول بعض الأدوية خلال الحمل: فينصح باستشارة الاختصاصي قبل تناول الأم لأي عقار وبخاصة في الثلاثة اشهر الأولى من الحمل.
5) عوامل أخرى خارجية: كتعرض الحامل للإشعاع أو تعرضها للمواد الكيماوية كالحرق الكيميائي .

الوقاية
1) عدم التزاوج من الأقرباء إذا أمكن وبخاصة من تتوارث فيهم الأمراض الوراثية.
2) مراجعة الحامل لطبيبها طوال فترة الحمل للكشف المبكر لأي مرض ومعالجته فورا.
3)عدم استخدام أي دواء أثناء فترة الحمل من دون استشارة الطبيب المختص.
4) إجراء فحص السونار ومتابعة صحة الجنين واتخاذ اللازم لعلاجه.

مرحلة نزول الخصية
تبدأ الخصية في الظهور في الأسبوع السابع للحمل بواسطة تحفيز الجين الموجود على الكرموسوم، وتقع على الخصية عاتق إفراز الهرمونات المسؤولة عن استكمال وتطور الأعضاء التناسلية الذكرية. وتمر الخصية في نزولها بثلاث مراحل حيث تظل في المرحلة الأولى قابعة بجوار الكلية داخل البطن من الأسبوع الثامن حتى الأسبوع 23 من الحمل، ثم المرحلة الثانية، التي تمر فيها الخصية خلال القناة الأريبة من الأسبوع 23 إلى 28. وفي المرحلة الثالثة تكون الخصية قد نزلت من فتحة القناة الخارجية إلى كيس الصفن بحلول الأسبوع 30-31 من الحمل (أي في منتصف أو نهاية الشهر الثامن من الحمل).

الفرق واضح بيننا وبين غيرنا
إذا نظرنا الى الواقع، فما قد لا يعيه البعض ان الأطباء المقيمين في الكويت إذا ما قرروا العمل في الدول الخليجية، فان مستشفياتها تعرض عليهم جميع المغريات، وذلك لأنهم يعرفون ان النظام الطبي والرعاية الطبية في الكويت جيدة جدا، وان هؤلاء عملوا مع كوادر ذات كفاءة عالية، كما تعرضوا لحالات عديدة يوميا. فنحن في الكويت نعالج جميع الجنسيات وبأعداد كبيرة».

وجود الخصية في كيس الصفن.. مهم
وجود الخصية خارج البطن وفي كيس الصفن ،يحميها من درجات الحرارة السرطانية، التي من شأنها تدمير الخلايا الأم المسؤولة عن إنتاج الحيوانات المنوية وتؤدي إلى ضمورها ومن ثم الى العقم وعدم القدرة على الإنجاب. أو تحولها إلى أنسجة غريبة لها طابع نمو خبيث يتحول إلى أورام سرطانية. وللعلم، فتقل درجة حرارة الكيس عن البطن بدرجتين مئويتين إلى جانب حركتها الحرة التي تقيها من الصدمات الخارجية.



تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

عادل الحنيان، استشاري المناظير وجراحة المسالك البولية والتناسلية: 2 إلى 5 حالات تولد مصابة بتشوهات خلقية في المسالك البولية أو التناسلية أسبوعيا

Pictures%5C2009%5C02%5C08%5C8161fb29-b8af-4f97-b036-07a19ae90de0_main.jpg


إعداد: د.خلود البارون
أشار الدكتور عادل الحنيان، استشاري المناظير وأمراض المسالك البولية والتناسلية ومتخصص في الأطفال، والأستاذ المشارك في كلية الطب، إلى ان نسبة حدوث التشوهات الخلقية في المواليد بشكل عام تتراوح ما بين 2% و 5 %. وتحتل التشوهات الخلقية في الجهاز العظمي المرتبة الأولى مثل حالة عدم التحام فقرات الظهر السفلية والمسماة Spina Pifida، فيما تأتي التشوهات الخلقية في الجهاز البولي والتناسلي بالمرتبة الثانية من حيث نسبة الحدوث. فتتراوح نسبة حدوث التشوهات في الجهاز البولي والتناسلي بين 2و 5 حالات في كل ألف. وقال الاستشاري موضحا:«حتى نبين حجم المشكلة، فإذا نظرنا للأرقام الواقعية، نجد انه تحدث من 150 إلى 200 ولادة طبيعية يوميا في الكويت ولذا فيمكن الجزم بأنه في كل أسبوع يولد طفل أو أكثر يشكون من تشوه في هذا الجهاز الحيوي، لذا فهي ليست حالة نادرة».

أكثرها شيوعا
ومن حيث أكثر التشوهات الخلقية شيوعا في الجهاز البولي والتناسلي بعد الولادة. فتشمل:
1ـ في الكلى وبخاصة استسقاء الكلى (أي تريب البول في الكلى بما يسبب تضخم حجمها)
2 ـ تشوه في الخصيتين وبخاصة الخصية المهاجرة
3ــ في العضو الذكري وبخاصة حالةHydrocphysis أو ما يسمى طهور الملائكة، وفيها تتواجد فتحة البول في غير مكانها الطبيعي، وفي مكان أسفل من العضو الذكري.

كيفية الاكتشاف
وحول كيفية اكتشاف إصابة الطفل باستسقاء الكلى، قال الاستشاري عادل:«عادة ما تخضع الحامل لفحص السونار لمرتين أو لأكثر أحيانا، وذلك نتيجة لانتشار وتوافر وشعبية فحص السونار للعامة، حيث يتم خلال هذا الفحص تحديد حجم الطفل وجنسه واخذ قياسات متعددة للتأكد من صحة أعضائه الداخلية، ومنها اخذ قياسات للكلى وهنا يتم عادة اكتشاف الإصابة بوجود استسقاء وتضخم في حجمها».

الخطوة التالية
بعد اكتشاف تضخم كلى الجنين يجب على الطبيب المعالج ان يقرر طريقة التعامل المثلى مع ذلك، فإذا اظهر فحص السونار دلالات على أن حالة الطفل الصحية في خطر فقد يقرر الطبيب توليد الأم مبكرا وذلك حرصا على صحة الجنين. أما إذا لوحظ ان الاستسقاء موجود في كلية واحدة وبخاصة لو كانت لا تزال تعمل، فهنا يمكن الانتظار إلى حين ولادة الحامل بشكل طبيعي مع مراقبة حالة الطفل الصحية من خلال فحص السونار الدوري.

دلالات الخطر في السونار
- وجود درجة حادة من استسقاء الكليتين وتضخم حجمها الى درجة كبيرة
- وجود كمية قليلة من السائل الامنيوسي المحيط بالطفل
- صغر حجم الرحم الذي يحيط بالطفل بما قد يدل على ان الطفل يعاني انسدادا في المسالك البولية ولا يتمكن من التبول.

من الضروري تبليغ الحامل
عند اكتشاف أو حتى الشك في حالة الجنين قبل الولادة، من الضروري تبليغ الأم، ليتسنى لها إعلام طبيب الولادة، فيتخذ الاحتياطات اللازمة، ويعرض المولود على طبيب الأطفال سريعا للتقييم واتخاذ الترتيبات الأولى لرعايته، إلى ان يتم عرضه على استشاري مسالك بولية في أسرع وقت ليتعامل مع حالته.

السبب:
وللتوضيح، فاستسقاء وتضخم الكلى ليس مرضا بل هو عرض يدل على وجود خلل في مكان ما. ولذا يبحث الطبيب المختص عن السبب الذي يعود عادة إلى حالتين، إما لوجود انسداد أو ضيق في مكان ما في الحالب أو لوجود ارتجاع بولي.

التشخيص:
لتحديد سبب الاستسقاء يستعان ببعض الفحوصات بحسب التسلسل التالي:
1ــ إعادة فحص السونار للمولود، للتأكد من وجود الاستسقاء ولقياس مدى التضخم، كما قد يعطي السونار دلالات على سبب الاستسقاء. وعلق الاستشاري قائلا: «لا يغفل هنا الذكر ان فحص السونار قبل الولادة أو التقرير الناتج عنه يكون أحيانا غير دقيق في تحديد حجم تضخم الكلى أو حالتها. وبعد التأكد من وجود استسقاء وتضخم في الكلى، فالخطوة الثانية هي فحص الحالب ومجرى البول، فقد يلحظ وجود التواء أو انسداد مما يدل على سبب الاستسقاء».

دلالات فحص السونار المفيدة
وبشكل عام فمن الدلالات المفيدة لفحص السونار في التشخيص، والمشيرة إلى سبب الاستسقاء:
1ــ عادة ما يرافق الانسداد وجود درجة شديدة من الاستسقاء وتضخم لدرجة اكبر من الملحوظ في حالة الارتجاع البولي.
2ــ وجود ضعف أو انكماش في سمك قشرة الكلي وذلك يعود إلى تراكم البول في حوض الكلية مما يضغط على قشرة الكلى ويسبب انكماشها وسمكها.
2 ـ فحص التصوير بالأشعة للمسالك البولية أثناء التبول (MCUG) من خلال حقن المثانة بالصبغة. ويتم خلال هذا الفحص إدخال قسطرة من خلال فتحة البول الخارجية لتدخل إلى المثانة، ومن ثم حقن صبغة خاصة وتصوير امتلاء المثانة بها. ثم يلاحظ المعالج ما يحدث أثناء عملية تبول الطفل (بالتصوير بالأشعة)، يتم هنا التأكد من خروج البول بشكل طبيعي أو وجود أي ارتجاع للبول إلى الحالب. وعند امتلاء الحالب بالصبغة فذلك يدل أيضا على عدم وجود انسداد فيه.
3 ــ الفحص بالطب النووي، ويسمى هذا الفحص«الرينوغرام renogram. ويتم فيه حقن مادة إشعاعية في الوريد ومن ثم ملاحظة كيفية توجهها في الكلى وطريقة خروجها من الجسم. وبذلك نتمكن من تقييم وظيفة الكلى ومن اخراج البول والوقت الذي استغرقه ذلك. ويكشف هذا الفحص عن وجود أي انسداد أو ضيق في الحالب. ولكن لا يتم إخضاع الطفل لهذا الفحص قبل شهر من الولادة. وذلك ليس خوفا عليه من الأشعة او لخطورة الفحص، بل لان الكلى بعد الولادة تحتاج إلى شهر على الأقل حتى يكتمل نموها وتنضج وظائفها، وعليه فان إجراء الفحص مبكرا سيعطي نتيجة مزيفة وغير واقعية.

درجات الارتجاع البولي
يمكن تقسيم حالة الارتجاع البولي إلى عدة درجات، من 1 إلى 5 وهي الأكثر حدة وخطرا على الكلى. فعندما يلحظ في الأشعة رجوع البول أثناء التبول إلى الجزء السفلي من الحالب فقط فذلك يعد من الدرجة الأولى أو الثانية. بينما في حالات متقدمة من الدرجة الخامسة، تلحظ عودة البول إلى الحالب ليصل ويملأ الكلى.

إذا لم تكتشف الحالة
ومن جانب آخر، أفاد الدكتور: «طبعا السيناريو المعتاد هو ان يكتشف تضخم كلى الجنين من خلال فحص السونار، ولكن، يحدث ان يولد الطفل ولم تكتشف اصابته لسبب ما، مثل عدم دراية الأم أو استيعابها لذلك بعد فحص السونار أو لأنها لم تراجع طبيب النساء والولادة أو لم تخضع لفحص السونار أثناء الحمل، كما قد لا تلد بعض الحوامل في المستشفيات. وبالتالي يظل الطفل مع الأم، ولكنها ستلاحظ انه غير طبيعي من خلال عدة أعراض تدل على وجود التهاب في جهازه البولي».

أعراض إصابة الطفل بالتهاب في المسالك البولية
تشمل اصابة الطفل بالتهاب في المسالك البولية الأعراض التالية:
- رضاعة ضعيفة وقوة امتصاص ضعيفة لثدي الأم
- انزعاج الطفل وعدم ارتياحه
- إعياء وتعب
- كثرة النوم
- لا يبكي بصوت مرتفع بل يشبه بكاؤه الأنين
- حركة اضعف من أقرانه
قد تلحظ الأم أحيانا ان لون البول يكون غامقا أو قد يظهر اثر للدم فيه، كما ان رائحته قد تكون زفرة أو نتنة.
إذا كان يعاني من انسداد تام في مجرى البول، فستلحظ قلة كمية بول الطفل. بيد ان إصابة كلية واحدة لن تغير من كمية البول، فيمكن لكلية واحدة ان توفر كمية البول المناسبة والطبيعية. ولذا فلا تعد كمية البول مقياسا على الاعتلال. وأما أعراض إصابة البالغين بالتهاب في المسالك البولية مثل الحرقة وكثرة التبول والحمى فلا تبان على الطفل، حيث لا يعتمد هنا على ارتفاع الحرارة لان الجهاز المناعي والدفاعي للطفل خلال المرحلة الأولى، لا يزال في طور النمو ولم يصل إلى النضج بعد، وبالتالي فقد لا يصحب إصابته بالالتهاب ارتفاع في حرارة الجسم كما هو متوقع لدى البالغين.

ماذا تفعل الأم؟
إذا لاحظت الأم وجود أي من هذه الأعراض على الطفل فيجب عليها الذهاب فورا الى الطبيب ليقوم بإجراء فحص للبول ويتحرى إصابة الطفل بالتهاب. وإذا ثبتت إصابته بالتهاب فسيطلب له عدة فحوصات للتأكد من عدم وجود تشوهات خلقية أو اعتلال في الكلى.

عوامل الخطر
ليس هناك من عامل معروف يسبب زيادة في خطر إصابة الطفل بالارتجاع البولي أو انسداد الحالب، بيد انه معروف ان الذكور أكثر عرضة من الإناث بنسبة 3% إلى 1%.

تأثير الوراثة والأدوية
أكد الاستشاري عدم ارتباط الإصابة هنا بالوراثة فقد يحدث ان يظهر استسقاء في كلى الطفل دونما وجود أي إصابة سابقة في العائلة. ولكن هناك تشوهات خلقية أخرى لها علاقة بالوراثة مثل الكلية الأسفنجية والكلية المتعددة الأكياسPolycyctic kidney،
فيما ان تناول الحامل لبعض أنواع الأدوية مثل تلك المحتوية على هرمون الاستروجين قد يؤثر على الأعضاء التناسلية للطفل الذكر فيزيد من فرصة حدوث تشوه خلقي في عضو الذكر (طهور الملائكة) أو حدوث الخصية المهاجرة.

اعتقادات خاطئة حول فحص المسالك البولية أثناء التبول بالصبغة

يوجد العديد من الاعتقادات الخاطئة والأمور التي يغفلها الآباء حول هذا الفحص، وقد أجاب الاستشاري على كل منها وأعطى توضيحا مفصلا حتى يبطل التكهنات والإشاعات التي تدور حول هذا الفحص، وتتضمن المعتقدات التالية:

- المعتقد الخاطىء: يعتبر فحص المسالك البولية بالصبغة مضرا للمواليد.
- التوضيح الصحيح: يمكن إجراء هذا الفحص بعد الولادة مباشرة، فلا يوجد مانع أو ضرر مباشر له. كما تتخذ جميع الإجراءات لتقليل جرعته الإشعاعية وتقليل وقت الفحص وكمية الصبغة. كما ان الصبغة هنا تحقن في المثانة وليس في الكلى، أي أنها لا تجهد الكلى. بيد انه يفضل الانتظار لعدة أيام وذلك للاطمئنان على المولود واستقرار حالته والاطمئنان الى انه لا يعاني اعتلالات أخرى. وعادة ما يتم عمله بعد أسبوع من الولادة.
- الاعتقاد الخاطئ: قد يؤدي إدخال القسطرة في فتحة التبول الصغيرة جدا إلى توسعتها أو تمزقها.
- التوضيح الصحيح: لا يوجد أبدا خوف من القسطرة، فانا اطمئن الوالدين الى ان هنالك قياسات صغيرة جدا للقسطرة وبما يتناسب مع عمر الطفل وبنيته. وللتفسير، فغالبا ما يكون قطر فتحة المثانة للطفل بقطر 3 ملم، لذا تستعمل له قسطرة قطرها 2 ملم و3 ملم وبما يتناسب معه.
- الاعتقاد الخاطئ: قد يعرض هذا الفحص الطفل للالتهابات
- التوضيح الصحيح: لتفادي حدوث الالتهابات على اثر هذا الفحص، يقوم المعالج بوصف مضادات للالتهاب للطفل ليأخذها قبل الفحص ويستمر عليها بعده حتى يزيد من مناعته ويتفادى أي مضاعفات.
- الاعتقاد الخاطئ: قد يسبب استعمال القسطرة فتح بكارة البنت أو الضرر بقناة المهبل،
- التوضيح الصحيح، أؤكد للأهل ان وضع القسطرة في فتحة البول للطفلة لن يؤثر بتاتا على جهازها التناسلي أو بكارتها أبدا، وذلك لان فتحة البول تختلف عن فتحة المهبل. فالجهاز التناسلي عند البنت هو جهاز ثان غير الجهاز البولي. لذا فان جريان الصبغة في المثانة لن يعرض غشاء البكارة للخطر أبدا. كما ان احتمال الخطأ بين الفتحتين يكاد يكون معدوما لان الاختصاصي هو من يضع القسطرة في مكانها بالضبط وهو فتحة البول.

- الاعتقاد الخاطئ: يفضل استعمال التخدير الكامل حتى لا يحس الطفل بالألم.
- التوضيح الصحيح: كثيرا ما يطلب من الوالدين ان يتم إجراء هذا الفحص للطفل تحت تأثير التخدير العام، ويعزون ذلك إلى ان الطفل سيعاني ويتألم من دخول هذه القسطرة، ولكني اجزم لهم انه لا يوجد أي مستشفى في العالم أو أي توصية تبيح تعريض الطفل للبنج العام حتى يتم إدخال القسطرة ولذا فيتم إجراؤها تحت تأثير البنج النصفي. وللعلم، فألم القسطرة ليس أكثر حدة من ألم وخز الإبرة. وعادة ما يعطى الطفل مهدئا حتى نقلل من بكائه ونهدئ من روعه من المكان والأشخاص الغرباء ونزيد من تعاونه معنا. حيث يتطلب هذا الفحص وعي وتعاونالطفل حتى يمكنه التبول.

k.baron@hsc.edu.kw

Pictures%5C2009%5C02%5C08%5Cfbde3894-3234-4d52-9696-1ddd8f7b322c_maincategory.jpg
عادل الحنيان
القبس




مراض الخصية
Pictures%5C2009%5C02%5C08%5Cbaee5234-1f50-4633-86f1-962bb85884d0_main.jpg


ثمة أمراض قد تصيب الخصية في كل مراحل العمر لتؤثر في وظيفتها ونموها ونسيجها الطبيعي وتسبب الأعراض والمضاعفات الخطيرة أحياناً. وأهمها بحسب عمر المريض:

1- الجنين

ثمة آفات جينية أو هرمونية قد تسبب تشوها في نمو الخصية والأعضاء التناسلية وتؤدي إلى حالات خنثية أو تشوهات خلقية للأعضاء التناسلية. وقد يحصل أيضاً انفتال في الحبل المنوي عند الجنين ليؤدي إلى ضمور خصيته أو قد تعلق الخصية أو الخصيتان في المنطقة الأربية ( المسمى بالخصية المهاجرة)، مما يزيد من خطر الإصابة بالسرطان إلى حوالي 35ضعفا، وتصيبه بالعقم بنسبة كبيرة، إلا إذا ما أنزلت إلى الصفن قبل بلوغ السنة الأولى من العمر.

2- الأطفال واليافعون

من أهم وأخطر ما قد يصيب الطفل هو انفتال الحبل المنوي، فقد يؤدي إلى ضمورها إذا ما لم يصحح جراحيا بأسرع وقت ممكن.ومن الأمراض الأخرى هو تكون سرطان الخصية أو الحبل المنوي والتهاب في البربخ وفتق أربي ملتصق بالحبل المنوي ودوالي الصفنة وانتقال زائدة الخصية أو البربخ التي قد تشبه أعراض انفتال الحبل المنوي والذي إذا تم تشخيصه الصحيح لا يتطلب أي عملية جراحية لمعالجته بل تزول أعراضه مع الوقت من دون أي تأثير في وظيفة الخصية أو صحة المريض

3- الكهول

إذا ما حصل ورم أو التهاب في الغدة النخامية أو ضمور في الخصيتين فقد يؤدي ذلك إلى نقص شديد في تركيز الهرمون الذكري وبالتالي العقم والعجز الجنسي وغالبا ما يستدعي اخذ بدائل لهذا الهرمون. بالإضافة الى ذلك، فمن أهم وأخطر الأمراض، التي تصيب من هم بين 20 ـ 35 سنة من العمر، هو سرطان الخصية على أنواعه ودرجاته. لو يشمل العلاج الاخصاء والعلاج الإشعاعي والكيميائي واستئصال العقد اللمفاوية جراحياً وللتذكير، فنسبة نجاح العلاج هو 80إلى 99% في أغلب تلك الحالات إذا ما تم التشخيص المبكر.
ومن الحالات المرضية الأخرى التي تؤثر في وظيفة الخصية هي الالتهاب وبخاصة النكاف أو الدرن وغيرهما من الالتهابات التي تسبب جراحا داخلية وإتلافها وحصول ناسور منها علىجلد الصفن مما يترتب عليه ضمورها وفقدان الخصوبة.
وهنالك حالات قد تؤثر في الخصية مثل دوالي الصفن والالتهابات المزمنة ونقص مستوى الهرمونات النخامية أو تلك للغدة الدرقية أو الهرمون الذكري أو تعرض الخصيتين لحرارة عالية أو مبيدات او انسداد القنوات المنوية أو تعرضها إلى أمراض مناعية.

سبب حدوث ارتجاع البول
يتكون الحالب من غشاء مرن وأما المثانة فيحتوي جدارها على عضلة قوية تدفع البول إلى الخارج بقوة. ولذا فان امتلأت المثانة فإنها ستنقبض لتدفع البول باتجاه فتحة البول الخارجية أو الصمام الذي يربطها بالحالب. وتابع الاستشاري عادل حنيان:«خلق الله تعالى الحالب بحيث ينزل ويلتف إلى خلف المثانة ويتغلغل في داخل جدارها من زاوية ويمر في جدارها لمسافة ميلين على الأقل قبل ان يُفتح صمام ليوصل البول إلى داخل المثانة. ولكن في بعض الحالات قد تقصر مسافة تغلغل الحالب في جدار المثانة إلى ميل واحد أو اقل من ذلك، وهو ما يسبب عدم تحمل الصمام وبالتالي ارتجاع البول إلى داخل الحالب أثناء انقباض المثانة (أثناء طرد البول الى الخارج). وكلما قصرت هذه المسافة ازدادت درجة الارتجاع وإذا كان الحالب يفتح بشكل عمودي وبلا زاوية في المثانة، فذلك سيسبب ارتجاع البول مباشرة إلى الكلى، وهو ما يسمى حالة ارتجاع بولي من الدرجة الخامسة.

علاج الانسداد
إذا تأكد من وجود الانسداد بعد عمل فحص الرينوغرام، فسيقرر الطبيب إذا كان الأمر يحتاج التدخل الفوري لإزالة الانسداد أو إمكان الانتظار مع مراقبة حالة المريض.
فإذا كانت الكلى متأثرة 100%، خصوصا ان رافقها إعياء شديد وأعراض تدل على خطورة وضع الطفل الصحي وخشي الدكتور من حدوث الفشل الكلوي، فسوف يقوم بإجراء العملية فورا وتعديل مجرى الحالب ليضمن مرور البول.
أما إذا كان قد لاحظ ان الكلى لا تزال تعمل، ولم تظهر اعراض على الطفل، فيفضل الانتظار. فقد يفتح مجرى الحالب مع تقدم الطفل في العمر، فغالبا ما يكون سبب انسداد الحالب هو وجود انحراف في شكله، مثل انعكاف أو التفاف فيه، والذي قد ينفرد مع تمدد جسم الطفل أثناء ازدياد طوله.

علاج الارتجاع البولي
أما من ناحية علاج الارتجاع البولي فيعتمد ذلك على درجة الارتجاع. فإذا كان الطفل يعاني الدرجة الخامسة في الارتجاع، فهو معرض لخطر إصابة الكلى بالتهاب حاد، ويجب إخضاعه للعلاج الجراحي في أسرع وقت. ولتوضيح الخطر، فمشكلة التهاب الكلى حاد في هذا العمر الصغير والكلى لا تزال في طور النمو ستتسبب في عدم اكتمال نضوجها بشكل طبيعي. وعليه، ستصبح غير مكتملة النمو. وإذا لم تعالج هذه الحالة ومر عليها أسابيع، فقد يؤدي الالتهاب الحاد إلى حدوث الفشل الكلوي.
أما إذا تلاحقت الأم حالة الطفل الصحية وكان مصابا بالدرجة الأولى أو الثانية البسيطة، فهنا يتم علاجه بالطريقة التحفظية وننتظر تقدم عمر الطفل، ونمو حجم وطول الحالب. فمن الممكن ان تتحسن الحالة.

يفضل الانتظار خلال العام الأول
وما يتم خلال العملية الجراحية لعلاج الارتجاع البولي هو إزالة الحالب من المثانة ومن ثم تثبيته داخل جدار المثانة، بحيث يدخل إلى مسافة في جدارها وليفتح بعد 2 ميللي أو أكثر في داخلها. وعلق الاستشاري: «أي اننا نعيد بناء وتصميم المثانة والحالب إلى وضعهما الطبيعي. ولكن لا يتم إجراء هذه العملية قبل وصول الطفل عامه الأول، إلا ان كان وضع الطفل الصحي حرجا وخطرا. ففي هذه الحالة يخضع الطفل لجراحة يتم خلالها تغيير مجرى البول، ليفتح الحالب في فتحة في نهاية البطن، حتى يخرج البول في الحفاظ. وذلك لان إجراء عملية إعادة تثبيت الحالب في المثانة غير مضمون قبل نمو المثانة لحجم اكبر. فسمك جدار المثانة الصغير في هذا العمر يكون مقاربا لقطر الحالب بما يصعّب من عملية قص ودفن الحالب داخلها جراحيا.

مضاعفات عدم العلاج
يحدث أحيانا، الا تعلم الأم ان طفلها مصاب باعتلال في الكلى، كما قد لا يكتشف الطبيب ذلك أيضا، ويعتقد أن أعراض الطفل من تعب وانزعاج وحرارة، هي بسبب إصابته بالتهاب في اللوز أو في الجهاز التنفسي لكونها أكثر الالتهابات شيوعا في الأطفال. وعلق الاستشاري عادل: «شاهدت حالات لأطفال لم تكتشف إصابتهم إلى ان وصلوا إلى مرحلة الفشل الكلوي. حيث استمر الطبيب خلال ذلك يعالجهم بالمضادات الحيوية لاعتقاده أنهم يعانون التهابا في الجهاز التنفسي، وبعد فترة من الزمن وعدم نفع العلاج، يكتشف ان الطفل يعاني التهابا واستسقاء شديدا في الكلى ويتم تحويله إلى استشاري المسالك البولية، ولكن بعدما تكون حالة الطفل قد وصلت إلى مرحلة متقدمة آذت الكلى، وقد تصل الى مرحلة الفشل.

كيف تكتشف حالة الخصية المهاجرة؟
عادة يتم اكتشاف وجود خصية مهاجرة من خلال الفحص الخارجي للخصية. فجزء من بروتوكول فحص المولود هو فحص أعضائه التناسلية، مثل تكون العضو ووجود الخصيتين في كيس الصفن. وإذا ما لوحظ ان الطفل عنده خصية واحدة فهنا يتم تحويله إلى طبيب المسالك البولية والتناسلية لتشخيص الحالة والتعامل معها.
المهاجرة والمتحركة
تعرف حالة الخصية المهاجرة، عدم وجود الخصية في مكانها الطبيعي ويجب الانتباه إلى وجود اختلاط ما بين حالتين، وهما الخصية المتحركة والخصية المهاجرة. ففي الخصية المهاجرة تتمركز الخصية في مكان مرتفع وقد تكون في داخل الحوض ولا تنزل أبدا إلى كيس الصفن، ولذا يكون حجم كيس الصفن اصغر في جانب الخصية المهاجرة. بيد ان الحالة الأخرى التي تشابهها وهي حالة الخصية المتحركة، تتميز بتكرار ارتفاع الخصية ومن ثم نزولها إلى كيس الصفن، وذلك يعزى إلى نشاط في عضلات الحالب المنوي.

مضاعفات عدم علاج الخصية المهاجرة
1ــ العقم،
2ــ زيادة فرصة ظهور الأورام السرطانية فيها
2ــ حدوث التواء فيها
3ــ حدوث فتق في مكان وجودها

يخفض فرصة الإخصاب ولكن لا يمنعه
أشار الاستشاري إلى انه على الرغم من كون الإصابة بالخصية المهاجرة تسبب العقم، ولكن من الممكن ان يكون الرجل قابلا للإخصاب اعتمادا على خصية واحدة، بيد ان وجود خصية مهاجرة، وعدم علاجها سيجعله يعتمد في خصوبته على خصية واحدة، بما يقلل من إنتاجيته. وللعلم، فنسبة الخصوبة عند الشخص الطبيعي تصل إلى 90%، فيما ان نسبة ذلك عند الشخص الذي يعاني من خصية مهاجرة واحدة هي 70%. ولكن لو كان الرجل يعاني من خصيتين مهاجرتين فهنا سيفقد القدرة على إنتاج الحيوانات المنوية. والسبب في ذلك يعزى إلى تأثر الخلايا المنتجة للمني والحيوان المنوي بالحرارة، وعليه فان ارتفاع حرارتها نظرا إلى ارتفاع الخصية وقربها من الجسم سيسبب تشوه هذه الخلايا المنتجة.

الوقت المفضل للجراحة
وكتوصية، ينصح بالعلاج قبل بلوغ الطفل سنتين وبعد بلوغه عمر السنة. فقد يسبب نمو الطفل ان تنزل الخصية تلقائيا. وقد وجد في الدراسات أن 70ــ77% منها تنزل تلقائيا ً خلال الأشهر الأولى من عمر الطفل بينما يقل احتمال نسبة نزولها إلى 1% بعد العام الأول. ولذا ينصح ان لا ينتظر طويلا على حالة الخصية المهاجرة، وإجراء العملية الجراحية، وذلك لتفادي حدوث أي تغييرات في نسيج الخصية وخلاياها المفرزة للمني. في حين أن تأخيرها كما كان سائدا في السابق حتى السنة الثانية أو أكثر، سيعرضها لأضرار كثيرة ولتتلف الخصية بشكل كبير مما يؤثر على الإنجاب، وخاصة عند وجود خصية مهاجرة في الجهتين.
والجدير بالذكر، ان إنزال الخصية إلى مكانها يتم من خلال عملية جراحية بسيطة، ويعود بعدها الطفل إلى البيت في اليوم نفسه.

عوامل الخطر
- الولادة المبكرة:
اخذ عقاقير تحتوي على هرمون الاستريجون أثناء الحمل قد تكون أكثر شيوعا في التوائم وفي منخفضي الوزن ولكن هذه الحالة غير وراثية، فإصابة الأب لا تعني إصابة الولد.

علاج الخصية المتحركة:
نشاط عضلة الحالب في الصغار يكون كثيرا، ولذا فان انقباضها وشدها للخصية يكون أكثر تكرارا بما يسبب توسعة فتحة الحوض وبالتالي فقد تدخل الخصية إلى الحوض، بما قد يوحي ان الطفل يعاني من الخصية المهاجرة، ولكن حل هذه الحالة هو جذبها وإعادتها إلى مكانها. أما عن علاج الخصية المتحركة، فأشار الاستشاري إلى عدم الحاجة إلى علاجها بل يكتفي بملاحظتها، فغالبا ما تعود إلى مكانها الطبيعي مع تقدم العمر. ويجب تعليم الأبوين على كيفية إنزالها، وذلك حتى يتعلما طريقة التعامل معها، لتفادي المضاعفات.

سبب تحركها في البالغين
وأما ما قد يحدث في البالغين، بان يحس الشخص البالغ ان الخصية تتحرك من مكانها وترتفع إلى أعلى، فيعزى ذلك لانقباض عضلة الحالب المنوي، ففي الوضع الطبيعي والمرتاح، تكون هذه العضلة مرتخية بما يضمن وجود الخصية في مكانها الطبيعي، ولكن أثناء وقت البرودة أو عند السباحة في ماء بارد، أو عند الإحراج أو الهرش أو أثناء الجماع فتنقبض هذه العضلة،بما يقصر من طول الحالب المنوي ويشد ويرفع الخصية من مكانها إلى أعلى. وهنالك احتمال بسيط جدا، عندما تكون الفتحة إلى داخل الحوض كبيرة، ان تجذب الخصية إلى الداخل لمدة. وما يتطلبه الأمر هو جذبها وإعادتها إلى مكانها.
لذا فقد يعتقد الشخص انه يعاني من خصية متحركة ولكنه في الواقع لا يعاني أي شيء وهذه الحالة لن تؤثر على خصوبته، فعليه فقط الارتخاء.

الأسباب الرئيسية للعيوب الخلقية
1) العوامل الوراثية: حيث تنتقل بعض التشوهات من الآباء للأبناء، لذلك ينصح بعدم الزواج من الأقرباء.
2) أمراض تصيب الحامل: مثل إصابة الحامل وبخاصة في الأشهر الأولى بالأمراض مثل الحصبة الألمانية RUBELLA أو الحمى.
3) نقص الفيتامينات: مثل حمض الفوليك المهم في تكوين الجنين ومنع حدوث التشويهات مثل شق الشفة والتحام فقرات العمود الفقري.
4) تناول بعض الأدوية خلال الحمل: فينصح باستشارة الاختصاصي قبل تناول الأم لأي عقار وبخاصة في الثلاثة اشهر الأولى من الحمل.
5) عوامل أخرى خارجية: كتعرض الحامل للإشعاع أو تعرضها للمواد الكيماوية كالحرق الكيميائي .

الوقاية
1) عدم التزاوج من الأقرباء إذا أمكن وبخاصة من تتوارث فيهم الأمراض الوراثية.
2) مراجعة الحامل لطبيبها طوال فترة الحمل للكشف المبكر لأي مرض ومعالجته فورا.
3)عدم استخدام أي دواء أثناء فترة الحمل من دون استشارة الطبيب المختص.
4) إجراء فحص السونار ومتابعة صحة الجنين واتخاذ اللازم لعلاجه.

مرحلة نزول الخصية
تبدأ الخصية في الظهور في الأسبوع السابع للحمل بواسطة تحفيز الجين الموجود على الكرموسوم، وتقع على الخصية عاتق إفراز الهرمونات المسؤولة عن استكمال وتطور الأعضاء التناسلية الذكرية. وتمر الخصية في نزولها بثلاث مراحل حيث تظل في المرحلة الأولى قابعة بجوار الكلية داخل البطن من الأسبوع الثامن حتى الأسبوع 23 من الحمل، ثم المرحلة الثانية، التي تمر فيها الخصية خلال القناة الأريبة من الأسبوع 23 إلى 28. وفي المرحلة الثالثة تكون الخصية قد نزلت من فتحة القناة الخارجية إلى كيس الصفن بحلول الأسبوع 30-31 من الحمل (أي في منتصف أو نهاية الشهر الثامن من الحمل).

الفرق واضح بيننا وبين غيرنا
إذا نظرنا الى الواقع، فما قد لا يعيه البعض ان الأطباء المقيمين في الكويت إذا ما قرروا العمل في الدول الخليجية، فان مستشفياتها تعرض عليهم جميع المغريات، وذلك لأنهم يعرفون ان النظام الطبي والرعاية الطبية في الكويت جيدة جدا، وان هؤلاء عملوا مع كوادر ذات كفاءة عالية، كما تعرضوا لحالات عديدة يوميا. فنحن في الكويت نعالج جميع الجنسيات وبأعداد كبيرة».

وجود الخصية في كيس الصفن.. مهم
وجود الخصية خارج البطن وفي كيس الصفن ،يحميها من درجات الحرارة السرطانية، التي من شأنها تدمير الخلايا الأم المسؤولة عن إنتاج الحيوانات المنوية وتؤدي إلى ضمورها ومن ثم الى العقم وعدم القدرة على الإنجاب. أو تحولها إلى أنسجة غريبة لها طابع نمو خبيث يتحول إلى أورام سرطانية. وللعلم، فتقل درجة حرارة الكيس عن البطن بدرجتين مئويتين إلى جانب حركتها الحرة التي تقيها من الصدمات الخارجية.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
23-06-2011, 03:30 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

الجديد في مجال مرض السكر
Pictures%5C2009%5C02%5C10%5C4754b766-50f2-4bef-ad58-cad2066c2903_main.jpg


الرياضة.. الرياضة
علينا معرفة انه حتى الدهون التي لا تراها العين قد تؤدي الى الوفاة. فاذا كنت تعاني من البداية والاصابة بمرض السكر فان ذلك يعني وفق ما يقول الاطباء انك تعاني من كبد ترتفع به نسبة الدهون الامر الذي يثير مخاطر الاصابة بامراض اخرى مثل امراض القلب.
غير ان دراسة حديثة توصلت الى ان ركوب الدراجة أو المشي أو الركض ثلاث مرات في الاسبوع بالاضافة الى التمارين الرياضية يؤدي الى تخفيض الدهون في كبد من تطوعوا للمشاركة في هذه الدراسة بنسبة تصل الى 40 في المائة.
وتقول الدكتورة كيري ستيوارت المتخصصة في فيزيولوجيا الرياضة في جامعة جونز هوبكنز «ان هذا يعد سببا آخر يدعو الى اهمية ممارسة الرياضة».
أمل في علاج السكر من النوع الأول
في دراسة حديثة اجريت على فئران التجارب تمكن الباحثون من علاج حالات من مرض السكر من النوع الاول عن طريق استخدام عقاقير لعلاج السرطان وهي ايماتنيب وسونيتنيب.
وقد تم استيلاد الفئران لكي يظهر لديها مرض السكر، لكن لم يصب اي منها بالمرض اثناء استخدامها لاحد هذين العقارين.
وبالنسبة للفئران التي ظهرت عليها اعراض المراحل المبكرة، اختفت 80 في المائة من تلك الاعراض بعد اسبوعين من تلقي العلاج. وعند اعطاء العلاج لمدة عشرة اسابيع، استمرت النتائج حتى بعد انتهاء تعاطيه.
والخطوة التالية هي اجراء دراسات على الانسان قد تمتد لسنوات للتأكد من سلامة العلاج وكفاءته. ويقول الباحثون ان هذه العقاقير قد تكون مفيدة بالنسبة لحالات الاصابة الجديدة بالمرض.
وقد يكون هذا العلاج متوافرا خلال خمس سنوات من الآن.
جهاز لضبط أداء المعدة
يلجأ البعض ممن لا يستطيع ضبط النوع الثاني من مرض السكر الى اجراء عملية جراحية للمعدة بهدف التخلص من زيادة الوزن.
بيد ان هناك جهازا يمكن زرعه قد يقوم بالمهمة من دون الحاجة الى تلك العملية الجراحية، وذلك عن طريق ارساله لاشارات كهربائية تجعل الشخص المعني يشعر بالشبع والامتلاء.
وقد فقد المتطوعون في دراسة استخدم فيها هذا الجهاز حوالي خمس كيلو غرامات في المتوسط كما انخفض لديهم مستوى السكر في الدم بما يكفي لتقليص خطر الاصابة بالعديد من الاعراض بنسبة 40 في المائة.
سيكون هذا الجهاز متوافرا خلال خمس سنوات.
لا حاجة للإبرة!
يعتمد ربع من يعانون من مرض السكر على الحقن بالانسولين غير ان التخلص من استخدام الحقن قد يكون في الطريق الينا.
ومن بين العلاجات الواعدة كبسولة او – آر – ام – دي 0801 المصممة لحماية الانسولين من التفكك والتحلل خلال عملية الهضم. ووفقا للنتائج الاولية فان المصاب قد يتمكن اخيرا من اخذ الانسولين الذي يحتاجه في شكل كبسولة بدلا من عملية الحقن.
وسيكون هذا العلاج متوافرا خلال اربع أو خمس سنوات.

(عن ريدرز دايجست)القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
23-06-2011, 03:49 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

الدكتور عزيز الفيلي استشاري الطب الطبيعي والطب الصيني: احذروا الوعود الخيالية بالشفاء من أول جلسة
Pictures%5C2009%5C02%5C11%5C17ad2773-7683-4950-8e8f-24c63da82d5c_main.jpg
عزيز الفيلي
كتبت د. خلود احمد البارون:
يعد الطب الطبيعي والطب الصيني من الطرق المساندة لعلاج الكثير من الأمراض العصبية والعضلية. بيد ان البعض يستعين بمعاهد خاصة تلوح بوعود خيالية حول الشفاء التام من أمراض مزمنة أو الشفاء من أول جلسة، مما يوجب توخي الحذر والتأكد من مؤهل وكفاءة الكوادر العاملة فيه. وهي النقطة التي شدد عليها كثيرا الدكتور عزيز الفيلي، استشاري الطب الطبيعي والطب الصيني. حيث أكد في حواره مع القراء أهمية اتباع السلوكيات والقوام الصحيح أثناء الحركة والجلوس وحمل الأشياء. ونرفق في التالي أهم ما جاء في حواره مع القراء.
• ابني عمره 14 سنة، وأصيب منذ أسبوعين تقريبا بمرض «ابوالوجوه». ويخضع لعلاج بالحبوب الكورتيزونية جلسات للعلاج الطبيعي فهل هناك شيء آخر يفيده؟ مثلا، أشار علينا البعض بان يخضع لجلسات العلاج الصيني التي يمكن ان تعيده إلى حالته الطبيعية بعد جلسة واحدة! لكني تخوفت من تلوث الإبر وغيرها، فهل يوجد مركز للطب الصيني تابع لوزارة الصحة؟
ـــ أهم ما سيفيد في علاج الضعف العضلي والعصبي الذي يرافق «أبوالوجوه» هو تناول عقاقير الكورتيزون لعلاج الالتهاب وتفادي مضاعفاته، والخضوع لجلسات العلاج الطبيعي التي تمرن المصاب على استخدام عضلات وجهه وتحفز أعصابه. وللعلم، فعادة ما تذهب آثار الإصابة تماما، فيستعيد 90% ممن أصيبوا بأبو الوجوه حركات وجههم الطبيعية، أي ان الضعف في جزء من الوجه يتبقى في 10% فقط.
أهم ما يجب على المصاب بأبوالوجوه القيام به، هو المواظبة على تكرار عمل التمارين التالية وفي فترات متعددة في اليوم:
تحريك الحاجب، غمض العينين وفتحهما، الابتسامة وتحريك الفم واللسان، كما يفيده مضغ العلكة مع التركيز في الحركات على الجانب الضعيف.
قسم طب صيني تابع للصحة
ولن يضره أن يخضع للعلاج بالطب الصيني، لكن الاستفادة من تحفيز الأعصاب هنا تكون قليلة. وللتنبيه، توفر وزارة الصحة مركزا للطب الصيني، تم افتتاحه منذ عدة سنوات، على اثر اتفاق مع دولة الصين بتوفير كوادر طبية مؤهلة في الطب الصيني، يتم استبدالها كل سنتين. وحاليا، نفخر بوجود اثنين من الكويتيين بعدما أتما دراستيهما في الطب الصيني في دولة الصين، وإن شاء الله سنستقبل مزيدا من الكوادر المحلية. وموقع المركز خلف مبنى العلاج الطبيعي في مستشفى الصليبخات للعلاج الطبيعي والتأهيل الصحي. وما تحتاجينه هو تحويل طبي من المستوصف أو من عيادات العلاج الطبيعي، حتى يتم الكشف عليه وتحديد موعد للجلسات.
الطبان الصيني والغربي.. مختلفان
تختلف نظرية الطب الصيني عن تلك للطب الغربي. حيث يقوم فيه الاختصاصي بتشخيص المرض ومعالجة الأعراض بحسب وجهة نظره المختلفة عن الطب الغربي، كما يستخدم طرق العلاج البديل، مثل الإبر الصينية والطاقة الروحية وغيرها. ولا يغفل هنا دور الطب الغربي في التشخيص الدقيق والعلاج السليم. ولذا، فيجب على الشخص المعتل أن يلجأ إلى الطبيب أولا ليتم تشخيصه وتحديد طرق علاجه ومن ثم يستشيره حول فعالية الطب الصيني والطرق البديلة الأخرى في علاجه.
حالات يفيدها الوخز بالإبر
يفيد العلاج الصيني لحالات معينة، مثل: تخفيف وعلاج آلام الظهر، إرخاء العضلات المتصلبة أو المشدودة، تقليل توتر العضلات وتحفيز الأعصاب بعد إصابات النخاع الشوكي. وبشكل عام، فهو مفيد لعلاج وتخفيف الآلام المختلفة مثل آلام الصداع وآلام الدورة الشهرية.
تقنية الإبر الصينية باستخدام الليزر
والعلاج بوخز الإبر الصينية ليس مؤلما، بيد ان البعض قد يخشى شكل الإبرة، أو قد يكون عنده رهاب من الإبرة. ولذا، فقد طلب القسم جهازا خاصا للعلاج بالإبر الصينية من خلال تقنية الليزر. فتستبدل عملية الوخز بالإبر بوضع ملصق موصل إلى جهاز الليزر على المكان المقرر (وعادة ما تستخدم 12 ملصقا). وبعد ذلك يتم تحديد موجات الليزر المناسبة، بحسب العمق المراد الوصول إليه لتحفيز العصب. وقد وافقت وزارة الصحة على الطلب ونتمنى الحصول عليه قريبا.
القطاع الخاص يوفر طبا صينيا تجاريا
وللتنبيه، فلا انصح احداً بالذهاب إلى مراكز أو معاهد الطب الصيني الخاص، لكونها مرخصة تجارية. أي ان تراخيصها من قبل وزارة التجارة. فهي إذا لا تخضع - إلى الآن - لمعايير وقيود التراخيص الصحية. وعليه، فلا يمكن ضمان مؤهلات وكفاءة العاملين فيها، ولا حتى طريقة ممارستهم المهنة.
غير مضمونة طبيا
وللتوضيح، فحتى يتمكن الطبيب أو اختصاصي للعلاج الطبيعي العمل في مركز أو عيادة طبية، يجب عليه الحصول على تراخيص مزاولة مهنة طبية من إدارة التراخيص في وزارة الصحة. فبالنسبة لمراكز العلاج الطبيعي، حتى يسمح لها بالعمل يجب أن يحصل العاملون فيها على تراخيص طبية بمزاولة المهنة، كما يجب أن يتوافر فيها طبيب للعلاج الطبيعي. كما يتم أيضا زيارة هذه العيادات والمراكز دوريا كل شهر أو شهرين لتحري اتباعهم للمعايير الطبية. بيد ان معاهد الطب الصيني تم ترخيصها بحسب رخصة تجارية وعليه فلا تخضع لمراقبة وزارة الصحة، ولا يمكن ضمان كفاءة عامليها أو إتباعهم لمعايير طبية. وقد خاطبت إدارة مستشفى الطب الطبيعي بدورها إدارة التراخيص حول هذا الموضوع، وطالبت بان تخضع هذه المعاهد لنظام التراخيص الطبية، بيد إن الرد كان «بأن هذه المراكز العلاجية تخضع لوزارة التجارة».
أجهزة جديدة في المستشفى
استغرب الإعلانات التي تضعها بعض المعاهد حول شرائها لأجهزة جديدة للكويت، بينما هي أجهزة موجودة منذ فترة في المركز، على سبيل المثال:
1- جهاز سباين ميد SpineMed وهو عبارة عن جهاز يعتمد على برنامج للحاسوب لعمل شد لفقرة معينة في الظهر. وللتوضيح، تستفيد بعض حالات الانزلاق الغضروفي من الشد اليدوي لتعديل وإعادة الديسك إلى مكانه الصحيح. بيد ان ذلك مرتبط بقلة التحكم في الأثر والمستوى. وأما الشد عن طريق الحاسوب، فبعد تحديد مكان الديسك (الفقرات المتضررة) ومستوى الضرر، سيقوم الجهاز بعمل برمجة دقيقة لأدوات الشد حتى يتم الشد بدرجة دقيقة للفقرة المعنية بالذات ومن دون التأثير على باقي الفقرات.
2- أجهزة DBC وهي عبارة عن عدد من الأجهزة لتمارين خاصة بالظهر. وكل منها متخصص في حركة معينة تهدف إلى تقوية عضلة أو مجموعة عضلات معينة. ومن خلال حركات هذه الأجهزة يتم تقوية كل عضلات الظهر بالتساوي وبشكل يضمن التوازن العضلي. وقد أثبتت فعاليتها في تحسين وعلاج بعض أنواع آلام الظهر وفي تقوية عضلات الظهر.
3- جهاز النيوروكوم، Neurocom، وهو جهاز كبير الحجم يقف فيه المريض على قاعدة معينة. فعن طريق الحاسوب يتم قياس وتحديد مدى اتزان الجسم، واقتراح عدة تمارين لتحسين الحالة. والمميز انه بعد أداء الشخص للتمارين، فان الجهاز يعيد تقييمه ويحسب له نسبة التحسن. ويحتاج غالبية المصابين بالشلل الرباعي أو النصفي أو الإعاقة وكل من يشكو من درجة من عدم الاتزان، إلى الخضوع لتمارين وتقييم هذا الجهاز.
أجهزة شد البطن
• أجهزة شد البطن وتقوية عضلاته والتنحيف، ما هي سلبياتها وفوائدها؟
ـــ تستند طريقة عمل هذه الأجهزة على نظرية بسيطة وهي ان تحفيز أعصاب العضلات يسبب انقباضها المتكرر وهو ما يؤدي بدوره إلى نمو وتكبير العضلة وزيادة قوتها. فالعضلة تنمو نتيجة لأدائها مجهود متواصل لمدة معينة.
وعليه، يقوم هذا الجهاز الذي يثبت كحزام على البطن، ومن خلال نبضاته الكهربائية، بتحفيز أعصاب العضلات المراد شدها ونموها فقط، لتقوم تلك بتحفيز حركتها وانقباضاتها بشكل مستمر وغير طبيعي، وعليه فستنمو بشكل غير طبيعي، بما قد يسبب إجهادها وزيادة حساسيتها من أي حركة والشعور بالألم، كما قد تصاب العضلة بالشد أو التمزق. ولذا يجب الحذر من هذه الأجهزة. ومن جانب آخر، تسبب هذه الأجهزة نمو عضلات البطن بشكل أكثر من الطبيعي، فيما تظل تلك المرادفة لها ( أي عضلات الظهر) ضعيفة مما سيترتب عليه حدوث عدم اتزان في العضلات وظهور آلام ميكانيكية.
وإذا كنت تريدين شيئا مفيدا لترهل البطن، فأنصحك باستعمال الأجهزة التي تستخدم أشعة الالترا فيوليت Ultraviolet، فهي أشعة تسبب حرق الدهون وشد الجلد من دون التأثير على أعصاب العضلات.
تصلب عضلات الظهر
• عندي آلام في الظهر، وتم تشخيصي بأني أعاني من تصلب في عضلات الظهر، وقد وجدت راحة بعد المساج والتدليك ولذا فهل يفيد العلاج الصيني لحالتي؟
ـــ إذا كان سبب آلام الظهر ناتج من حدوث تصلب في العضلات فعادة ما يكون ذلك نتيجة لممارستك لبعض السلوكيات الحركية الخاطئة، مثل طريقة رفع أو حمل الأشياء أو الجلوس أو المشي، وهو ما يترتب عليه وضع الحمل والجهد على بعض العضلات دون الأخرى. وبالإضافة إلى تسبيب ذلك في إجهاد عضلات معينة من الظهر، فانه يسبب أيضا حالة عدم الاتزان العضلي (أي وجود عضلات قوية وأخرى ضعيفة) والآلام الميكانيكية المتكررة.
ستفيدك جلسات الإبر الصينية خلال فترات شد العضلات وتصلبها، لأنها ستخفف ألمك، ولكن الألم سيعود بعد ذلك لأنك لم تعالجي أساس المشكلة. فالأساس هو انك لا تزالين تمارسين سلوكيات غير صحية.
ولعلاج المشكلة الأساسية يجب مراجعة طبيب العلاج الطبيعي والخضوع لعدد من الجلسات التي سيتم فيها تعليمك على الطريقة المثلى والصحيحة لحمل ورفع الأشياء وغيرها من السلوكيات. كما سيتم تعليمك على تمارين لتقوية العضلات الضعيفة حتى تتعادل في قوتها وشدها مع تلك القوية.
مركز العلاج بحسب مكان سكنك
يعتمد المركز العلاجي الذي تتبع له على منطقتك السكنية. فإذا كنت تتبع لمستشفى الصباح أو مبارك أو الأميري، فسيتم تحويلك لمستشفى الطب الطبيعي والتأهيل الصحي في الصليبخات (عند دوار الأمم المتحدة). أما بالنسبة للتابعين لمستشفى العدان والفروانية والجهراء، فيتوفر في هذه المستشفيات قسم للعلاج الطبيعي. ويمكن الحصول على تحويل لهذه المراكز، إما من طبيب العائلة في المستوصف وإما من المعالج في المستشفى.
خشونة الركبة
• الوالدة كبيرة في السن وتعاني من خشونة في الركبة، وقد أشار عليها طبيب العظام بان العلاج الطبيعي لن يفيدها كثيرا وبأنها يجب أن تخضع لعملية تبديل مفصل الركبة، فهل يمكن علاجها بالإبر الصينية؟
ـــ من وصفك يتبين ان الوالدة تعاني من خشونة من الدرجة المتقدمة. أي ان المفصل قد تلف ويجب استبداله. وفي هذه الحالة، فالإبر الصينية لها دور محدود جدا، حيث يمكنه أن يخفف من آلامها لفترة من الزمن ولكنه لن يعالج الحالة أبدا. أي ان دوره يشبه دور الحبوب المسكنة للآلام.
العلاج ببرك المياه المعدنية
• هل صحيح ان الجلوس في برك المياه المعدنية مثل تلك الموجودة في بعض الدول يفيد في علاج آلام الظهر. وما الحالات المرضية التي تستفيد من هذا العلاج؟
ـــ يختلف العلاج المائي عن العلاج بالماء المعدني (الغني بالمعادن). فالعلاج المائي عبارة عن عمل بعض التمارين داخل الماء العادي. أما العلاج بالمياه المعدنية والمسمى الالنوثيرابي Ealneotherapy، المتوافر في دول مثل تركيا والأردن ويوغسلافيا، فهو عبارة عن مياه غنية بالمعادن التي تستفيد منها عضلات الجسم.
والفائدة هنا يمكن تلخيصها ببساطة، بان التغيير والتعديل اللذين أصابا نوعية غذائنا (سماد صناعي وثمار ولحوم معدلة)، هما سبب انخفاض قيمته الغذائية وبالتالي انخفاض تركيز بعض المعادن في أجسامنا. وللعمل، فان انخفاض الفيتامينات والمعادن سبب للأمراض العصبية والعضلية والآلام أيضا. فعلى سبيل المثال، ينتج الشد العضلي الذي يصيب البعض فجأة لوجود نقص في الكالسيوم والمغنزيوم. وعليه فان البقاء في مياه غنية بالمعادن يسهم في تزويد الجسم بهذه المعادن.
مشروع لتوفيرها محليا
وقد عرضنا مشروعا على وزارة الصحة حتى نقوم بإنشاء حوض كبير للعلاج بطريقة ممارسة التمارين في هذه المياه المعدنية. حيث ان إضافة المعادن أو غاز الأوزون لهذه المياه مفيد جدا في علاج حالات معينة، مثل الحالات العصبية (شلل رباعي أو نصفي) والحالات العصبية والحركية (خشونة أو آلام في العضلات وآلام الظهر).
الجاكوزي
أما عن الجاكوزي، وهو البانيو المزود بدافعات للمياه، فهو جيد لتدليك العضلات عن طريق دفع الماء بقوة إلى نقاط معينة، أي انه يشبه التدليك اليدوي. بيد ان المياه الدافئة تسهم في استرخاء العضلات المشدودة وان الجلوس فيها يقلّل من التوتر النفسي والعضلي والعصبي، وهو ما له اثر كبير في تقليل آلام العضلات، لذا فلا ضرر منه.

الانزلاق الغضروفي
• أعاني من انزلاق غضروفي، ونصحني المعالج بأن العلاج في يدي، حيث يجب علي الحذر والوقاية من الحركات الخاطئة والأحمال الثقيلة، فهل هنالك من دليل لتلك الحركات؟ كما انه قال ان الحالة ستسوء مع تقدمي في العمر، فهل هذا صحيح؟
ـــ يمكن تصنيف الانزلاق الغضروفي بين الفقرات الظهرية إلى درجات من 1 إلى 4، استنادا إلى شدة الانزلاق ومدى تحرك الفقرة. وبحسب وصفك يتبين انك تعاني من الدرجة الأولى، ولذا يمكنك الوقاية من زيادة الانزلاق من خلال الحرص على اتباع السلوكيات الصحية أثناء تحريك ظهرك. بالإضافة إلى المواظبة على أداء التمارين التي تقوي عضلات ظهرك حتى توفر لك دعامة قوية إضافية. لذا يفضل ان تحضر إلى مركز العلاج الطبيعي حتى تأخذ الكتيبات التي ترشدك وتفيدك حول هذا الموضوع، إذ يتوافر لدينا 3 كتيبات مجانية يمكنك طلبها من الاستقبال ويذكر فيها السلوكيات والتمارين التي يجب اتباعها للوقاية وعلاج اعتلالات الظهر.

ضيق في قناة النخاع الشوكي
• يبلغ عمر الوالد 57 سنة، وقد أشار تقرير الاشعة الذي خضع له منذ 4 سنوات إلى وجود ضيق في قناة النخاع الشوكي وضغط على العصب في الفقرة الرابعة. نصحه الطبيب بإجراء عملية، فرفض واكتفى بعدد من جلسات العلاج الطبيعي. ولكنه لم يستمر نتيجة لتضايقه وتعبه من طريقة الجلسات واستخدامهم للكمادات الباردة. وقد لاحظت مؤخرا ان أعراضه تزداد سوءا، فبماذا تنصح؟.
ـــ يجب في بادئ الأمر ان يعرض على الطبيب لتشخيص حالته الحالية، فعادة ما تتغير الحالة بعد فترة. وغالبا سيحتاج للقيام بأشعة مقطعية بالرنين المغناطيسي حتى يمكن تشخيص الحالة بدقة وقياس مدى ضيق قناة النخاع الشوكي. فان كان الضيق من 8-10 ملم ففي هذه الحالة سيفيده الخضوع لجلسات العلاج الطبيعي، أما إذا كان اقل من 8 ملم، فلن تفيده في تخفيف آلامه أو أعراضه.
لكن، للوقاية انصح ببدء جلسات العلاج الطبيعي فورا إلى ان يقوم بالأشعة فهي لن تضره. وإذا أحس الوالد بان هذه الجلسات تتعبه يجب عليه ان يخبر الاختصاصي بذلك وان لم يستمع له، فعليه ان يخبر مسؤوله أو الطبيب المعالج، وذلك حتى يتم تعديل طريقة الجلسات بحسب ما يريحه ويفيده، فالغرض من هذا العلاج هو تحسين الألم وتقليل الأعراض.
ولكن انتبه، إذا حدث وظهرت على الوالد فجأة أعراض خطرة، مثل فقدان القدرة على التبول أو الإخراج أو ضعف شديد في الأطراف السفلى، فيجب أخذه فورا إلى قسم الطوارئ في المستشفى حتى يتم فحصه وعمل التدخل السريع اللازم، فقد يدل ذلك على انضغاط شديد في العمود الشوكي أو في العصب مما قد يسبب موت العصب.

Pictures%5C2009%5C02%5C11%5Ca95456e2-86e0-4881-8302-af9ce4285b08_maincategory.jpg



القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
23-06-2011, 04:11 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

نامي.. للتمتع بصحة أفضل
Pictures%5C2009%5C02%5C12%5Cfc4a9d9d-d6f3-4bd7-b4db-fcc08a6a8297_main.jpg


إعداد: نعيمة الدويسان
يمكن ان يساعد النوم جيدا على خسارة الوزن، والتغلب على الاكتئاب، والتخلص من امراض القلب.
«يعتقد البعض ان النوم مضيعة للوقت» كما يقول الدكتور جيمس كرينسون مدير مركز تشخيص النوم في ميامي «لكنهم لا يدركون ان النوم يجعلهم اكثر قدرة على الانتاج»، كما يساعد ايضاً على تحسين الذاكرة والتخلص من الوزن الزائد بعد الحمل وتجنب البدانة وامراض القلب والسكر، وتؤكد عشرات الدراسات فكرة ان النوم مهم للحفاظ على الصحة بقدر الحمية والتمارين الرياضية، على سبيل المثال، في دراسة نشرت في مجلة سليب وجد انه يوجد علاقة بين قلة النوم وزيادة خطر الاصابة بالسكر، ووجدت دراسات اخرى ان قلة النوم يمكن ان تفاقم الالم وتسبب اضطرابا في الحالة النفسية، وان تزيد ايضاً خطر الاصابة بامراض اللثة.
ولمساعدتك على استعادة النظام الصحيح في النوم والاستيقاظ من دون الشعور بالتعب، قمنا بالبحث في 4 علل للنوم، واكتشفنا بعض الحلول التي لا تحتاج الى بذل الكثير من الجهد.

المشكلة: لا يوجد وقت
ثقافة عملنا تمنعنا من الحصول على القسط الكافي من الراحة التي نحتاجها، وكلما امضينا وقتا اكثر في العمل والتواصل مع الآخرين، قلت ساعات النوم، وما نحتاجه خطة لجعل النوم حاجة اساسية.
• اضبطي الساعة للنوم
اضبطي منبه الساعة قبل ساعة من موعد النوم، فالمنبه هو الاشارة الى الاستعداد للنوم.
• استرخي لمدة ساعة
قومي بترتيب المنزل والتحضير للصباح التالي في عشرين دقيقة، وامضي العشرين دقيقة التالية في الاستعداد العادي قبل النوم، مثل غسل وجهك وتنظيف اسنانك، وارتداء ثياب النوم، وللعشرين دقيقة الاخيرة استرخي في السرير، لا عمل او قراءة او بريد الكتروني او مكالمات هاتفية او الانخراط في نقاش مع شريك حول صحتك او الامور المالية او علاقتكما احدكما بالآخر خلال هذه الساعة، وتجنبي القيام بأي اعمال تحفز الدماغ قبل الذهاب الى النوم.
قومي بصنع حرم للنوم
رأيت غرف نوم لاشخاص يقولون انهم لا يستطيعون النوم وداخلها كمبيوترات وتلفاز وكومة كبيرة من الملابس على الارض، والسؤال ليس «لماذا لا استطيع النوم؟»، بل «كيف يمكنني ان انام في مثل هذه الظروف؟»، ولتحويل غرفة النوم الى مكان مريح وهادئ يجب اخراج الكمبيوتر والتلفاز من الغرفة والتخلص من الملابس المتراكمة.

المشكلة: السهاد
السهاد، مرض النوم الاكثر شيوعا، يتصف بصعوبة الخلود الى النوم والاستيقاظ منتصف الليل وعدم القدرة على النوم مجددا، او الاستيقاظ باكرا في اليوم التالي.
اما بالنسبة للتشخيص السريري، فان قلة النوم تضعف القدرة على العمل في النهار. يقول الدكتور غريغ جاكوبس، اختصاصي النوم في مركز «يو ماس» الطبي: «تقريبا نصف البالغين يعانون الارق مرة في الاسبوع، الا ان عددا قليلا جدا فقط يطلبون العلاج، لانهم يخشون ان يصف لهم الطبيب حبوباً منومة، وهناك اعتقاد سائد بان الحبوب ليست بالاختيار الملائم».
عوضا من ذلك جربي هذه العلاجات التي تخلو من استخدام الادوية:
أعيدي برمجة الدماغ للنوم
دربي نفسك على الاستيقاظ في نفس الوقت كل صباح، حتى ايام عطل الاسبوع، واذا لم تستطيعي النوم خلال 30 دقيقة، انهضي وقومي بأمر هادئ وباعث على الاسترخاء، حيث يساعد ذلك على تشكيل عادات النوم الخاصة بك.
تناولي زهرة الناردين (valerian)
«من الواضح ان زهرة الناردين تزيد من مخزون الجسم من الناقل العصبي حمض الغاما امينوبوتيريك (GABA)»، كما تقول كاثي ونغ المعالجة الطبيعية في بوسطن، «واحدى تأثيرات حمض الغاما امينوبوتيريك تنظيم الخلايا العصبية حتى لا تعمل بشكل كبير».
الجرعة: تناولي 400 ملغ في النوم قبل ساعة من النوم. وربما لا يظهر التأثير الا بعد 3 اسابيع.
تنبيه: لا يجب استخدام عقار زهرة الناردين لاكثر من 3 اشهر متتالية، فربما تصابين بخفقان القلب والصداع وغشاوة العينين والغثيان فيما اذا استخدم لفترة طويلة.
جربي الميلاتونين
الهرمون نفسه الذي يفرزه الجسم لاحداث النعاس، ويمكن شراء الميلاتونين من اي صيدلية بوصفة طبية. وعلى عكس زهرة الناردين، فان للميلاتونين تأثيراً مباشراً.
الجرعة: تناولي 0،3 ملغ في اليوم قبل النوم بمدة تتراوح بين 30 دقيقة الى ساعة. «والتعليمات الموجودة على العبوة، 1 الى 3 ملغ، اعلى بكثير مما يوصي به كثير من الممارسين، ــ تقول ونغ ــ ويخشى ان تؤدي الجرعات الكبيرة الى خفض انتاج الجسم للميلاتونين».
تنشقي الخزامى قبل النوم
عندما تنشق 31 شخصاً ينامون بشكل صحي وتتراوح اعمارهم بين 18 و30 سنة في دراسة اجريت في جامعة ويسليان زيت خلاصة الخزامى قبل نصف ساعة من النوم، لوحظ ان كمية الوقت التي امضوها في اكثر مراحل النوم المثمرة زادت، كما نقل عنهم انهم شعروا براحة اكبر في اليوم التالي.
ضعي بضع قطرات من زيت خلاصة الخزامى في حمام دافئ قبل ساعة من النوم، يزيد الحمام الدافئ من حرارة الجسم. وعندما تنخفض بعد خروجك من الحمام، فان هذا الهبوط في درجة الحرارة يجعلك تشعرين بالنعاس.

المشكلة: انقطاع النفس
تشمل اعراض انقطاع النفس اثناء النوم الشخير العالي واللهاث لالتقاط النفس، الا انها تقطع نومك لانها تجعلك غير قادة على التنفس لمدة تتراوح بين 10 الى 30 ثانية كل مرة. ويقوم الدماغ عندما ينقطع عنه الاوكسجين باطلاق انذار، مما يجبرك على الاستيقاظ، وفتح المسلك الهوائي العلوي بشكل مفاجئ والسماح للتيار الهوائي الملائم بالدخول.
جربي القناع
يجب تشخيص مرض انقطاع النفس اثناء النوم في عيادة نوم. وافضل علاج لهذا المرض هو وضع قناع يلائم الانف او الفم يسمى «جهاز ضغط الهواء الايجابي داخل المسالك بانتظام»، او (CPAP)، حيث يقوم بضخ الهواء المضغوط لابقاء المسالك الهوائية مفتوحة.
تنبيه: احرصي على اختبار القناع اولا للتأكد من انه ملائم لوجهك. واطلبي رأي الطبيب في ذلك.

الشخير
يحدث الشخير عندما تستنشقين الهواء من الفم وتهتز اللهاة اسفل الحلق او على قاعدة اللسان اثناء الشهيق. وهو مؤشر على ان شيئا ما يمنعك من التنفس بشكل طبيعي، ما يسبب تقطع النوم والصداع والارهاق، كما انه يترافق مع زيادة خطر الاصابة بامراض القلب وارتفاع ضغط الدم والاصابة بالسكر من الفئة الثانية حتى لو لم تكوني بدينة.
نصائح للتغلب عليه
اخسري بعض الوزن: فاذا كان وزنك زائدا فانت اكثر عرضة للشخير.
تجنبي النوم على الظهر: نامي بشكل جانبي قدر الامكان.


Pictures%5C2009%5C02%5C12%5Cc25eb651-5076-466e-9323-34f66a7c2f41_maincategory.jpg

القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
23-06-2011, 05:06 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

بادر بطلب الفحص لنفسك
Pictures%5C2009%5C02%5C15%5C4d699db2-962a-4a6f-9394-111ecd4e9cf0_main.jpg


لا بد من إزالة الخوف من فحوصات الفيروس ب والايدز. حيث يعتبر الكثير ان اقتراح الدكتور للفحص مرفوض بتاتا، وذلك رعبا من تأثيره المدمر على الحياة. ولكن لو اطمأن الشخص الى ان عدوى فيروس ب لن تؤثر في حياته أو وظيفته أو زواجه. وأيقن من توافر العلاج الذي يقيه من المضاعفات. فانه سيرغب في عمل الفحص. وللعلم، فنتيجة لانتشار الوعي في دول العالم الأول نجد ان أفرادها يبادرون في طلب اختبارات الايدز والفيروس ب، حتى يمكنهم التأكد من خلوهم من الإصابة أو المباشرة بالعلاج المتوافر وبالتالي الحفاظ على حياتهم.

متى يجب الفحص الدوري للكبد؟
تنصح المنظمات الصحية بان يقوم طبيب العائلة كل سنتين - على الأقل - بطلب تحاليل الدم لكل شخص التي تتضمن فحصا لوظائف الكبد والكلى ومركبات الدم. وإذا شك في النتيجة فيمكنه عمل فحص للمضادات الفيروسية ب وج.

في أجسامنا.. العديد من الفيروسات
وعلى سبيل المثال، فالهربس، CMV، هو فيروس منتشر ومن السهل الإصابة به، وبخاصة عند ذهابنا للبحر. هو يعيش في أجسامنا ولا تظهر أعراضه إلا عند حدوث الإجهاد أو الإصابة بالحرارة أو أي عرض يخفض من مناعتنا، فتسنح الفرصة لهذا الفيروس بالتكاثر وتظهر أعراضه على هيئة تقرح في الشفاه يستمر لمدة 6 أو 7 أيام ومن ثم تتغلب عليه مناعة الجسم. ولذا فمن الممكن ان نعيش مع الفيروسات ولا تسبب إصابتنا بالمرض أو موتنا مادامت مناعتنا تعمل بطريقة طبيعية تسيطر على الفيروس. ولذا فان المصابين بفيروس الايدز المسبب لنقص المناعة الذي يسبب موت المصاب من جراء الإصابة بأي فيروسات مرضية تؤدي لمرض الهيربس أو التهاب الرئة. وأما الآن ومع توافر كوكتيلات العقاقير الجيدة ارتفعت مناعة المصابين إلى درجتها الطبيعية، وعليه فان مقاومتهم للأمراض تكون طبيعية.

حامل الفيروس قد لا يعاني المرض
يجب التنبيه إلى ان الإصابة بالفيروس ليس معناها الإصابة بالمرض، حيث يوجد من يحمل الفيروس فقط و دونما معاناة من أي مرض، فلا يعانون من التهاب الكبد أو التشمع. و للعلم، فالمصابون الملتزمون بالعلاج تكون نتائج فحص وظائفهم الكبدية وعينة الخلايا الكبدية سليمة، ولكنهم لا يزالون حاملين للفيروس ولكن بطريقة مسيطر عليها، وهذه ليست خطرة على الجسم. ففي أجسامنا العديد من الفيروسات التي نعيش معها، وعليه فيمكن اعتبار فيروس ب من احدها متى ما تم السيطرة عليه عقاريا.

خصوصية مصاب الايدز محفوظة حتى بين الأطباء
من خلال خبرتي، وجدت ان البعض يخشى من إجراء الفحص في دولته العربية، حتى لو كان سليما، وذلك خوفا من ان يعرف احد بأنه شك في نفسه و خضع للفحص.
و للعلم، فالطبيب بملزم القانون الطبي يحمي خصوصية المريض و بخاصة المصاب بالايدز . فحتى في أميركا، لا يسمح لأحد ان يعرف ان الشخص عنده فيروس الايدز إلا طبيبه المعالج. ولو كان على سبيل المثال يعالج عند عدد من الأطباء، فلا احد يعلم بإصابته إلا الطبيب الذي طلب له تحليل الايدز. و هو غير مخول ان يخبر الأطباء الآخرين بإصابة المريض حتى لو كانوا يعالجونه. وهو ما يسبب ان الرعاية الصحية تركز على اعتبار ان التعرض لأي دم أو تلوث بالدماء أمر مرفوض من أي شخص.

القانون يلزم الحامل بفحص الإيدز
أما عن الانتقال الرأسي من الأم إلى الطفل، فالقانون الأميركي يلزم الحامل بعمل اختبار الفيروس الكبدي و فيروس الايدز، وذلك حتى يتم اكتشاف الإصابة ويتخذ اللازم لمنع انتقال العدوى. فالأدوية المتوافرة حاليا تخفض كثيرا ان لم تمنع من فرصة نقل العدوى لطفلها ( سواء فيروس ب أو الايدز). ففي آخر 3 أشهر تعطى الحامل المصابة العلاج الذي يخفض من كمية الفيروس في دم الأم، وكما يتم تطعيم المولود للفيروس الكبدي ب حتى نمنع من إصابته.

الفحص يضمن علاج وباء مميت
لذا، فإن جميع التوصيات العالمية تتجه إلى النصح بضرورة الفحص المبكر والدوري للأفراد. وذلك لتدارك العدوى بالأمراض الخطيرة مثل الايدز و الفيروس ب، حيث توفر لها علاج، حتى يمكن المصابين من تفادي مضاعفاتها المميتة.

القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
23-06-2011, 07:07 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

تابعات صحية الغفوة لتخفيف آلام الرأس تفتح الباب على الأرق
Pictures%5C2009%5C02%5C18%5Ccdfbb310-5f5c-48a9-bf12-9e6d5e16b895_main.jpg


شيكاغو – يو.بي.أي – وجد باحثون اميركيون ان اللجوء الى النوم لفترة قصيرة أو اخذ غفوة بسيطة من اجل التخلص من آلام رأس مزمنة ناجمة عن الضغوط يؤدي الى حالة من الارق المزمن.
وقارن الباحثون في المركز الطبي في جامعة راش في شيكاغو مجموعة مؤلفة من 32 امرأة تأكدت معاناتهن من آلام الرأس الناجمة عن الضغوط بمجموعة اخرى من 33 امرأة يعانين من آلام بسيطة.
وتبين ان 81% من النساء في المجموعة الاولى يلجأن الى النوم من اجل التخلص من آلام الرأس.
لكن الدراسة، التي نشرت في مجلة «طب النوم السريري» الاميركية، وجدت ان الغفوة لتخفيف آلام الرأس تعتبر رابطا بين آلام الرأس واضطرابات النوم.
وقال معد الدراسة جايسون سي اونغ في بيان «الارق مشكلة يشكو منها الكثير ممن يعانون من آلام الرأس، وعلى الرغم من ان النوم لفترة صغيرة يخفف الالم فإنه يزيد من حاجة الدماغ للنوم في الليل ما يؤدي الى تقلص القدرة على النوم ليلا لفترة كافية».
واظهرت الدراسة ان 58% من النساء في المجموعة الاولى يقلن ان المشاكل في النوم تسبب آلام الرأس مقارنة مع 18% من النساء في المجموعة الثانية.



القبس
 
أعلى