الثقافه الطبيه.......حمايه و وقايه لك - له - لهم......جزء " " 2 " "

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
28-02-2011, 09:03 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif


النوم... أسراره وأنواعه وقواعده
كثر لا يعرفون أسرار النوم رغم تمضية ثلث حياتهم نائمين. ثمة اعتقاد سائد بأن النوم خمول في وظائف الجسم الجسدية والعقلية يحتاج إليه الإنسان لتجديد نشاطه. ذلك ما يخالفه الواقع حيث تتواتر الأنشطة المعقّدة خلال النوم في المخ والجسم بعامّة على عكس ما يعتقد البعض.
غالباً ما يغرق النائم بداية في ثبات عميق ويبدو أكثر استرخاءً وهدوءاً مع قليل من التقلّب. بعد نحو تسع دقائق يتغير نشاط الدماغ فتبدأ العينان بالتحرك السريع، كذلك قسمات الوجه ليدخل الإنسان في مرحلة النوم الخفيف. طوال فترة النوم ينتقل النائم من النوم العميق إلى الخفيف ثم بشكل معاكس. في حال استيقظ الانسان لا إرادياً لا يلبث أن يستغرق مجدداً فى نوم خفيف لفترات طويلة كأنه يحاول التعويض عن شيء فقده.
نوعاه
اثبت العلم حديثاً أن النوم ليس نوعا واحداً كما نعتقد. إنه على الأقل نوعان مختلفان:
النوع الأول يطلق عليه النوم الكلاسيكي أو البطيء. يتميز بانخفاض سرعة التنفس وضربات القلب وهبوط درجة حرارة الجسم. نوم غير مترافق مع حركات العين السريعة.
النوع الثاني يطلق عليه اسم النوم النقيضي أو النوع الحالم. يتميز بحركات العين السريعة أثناء الأحلام يرافقه نشاط الأجهزة كلّها وازدياد حركة التنفس وسرعة القلب وضغط الدم وإفراز المعدة.
يتعاقب النوعان في دورات شبه ثابتة لدى كل فرد. يحدث النوع الثاني مرة كل 90 دقيقة لنحو 20 دقيقة في كل دورة. يمضي النائم نحو 25% من فترة النوم في النوع الثاني.
يحصل النوع الأول بقوة في بداية الليل بينما تطول فترات النوع الثاني آخر الليل.
ساعات النوم
يتفاوت عدد ساعات النوم الضرورية بين إنسان وآخر. يحتاج المرء بالتأكيد إلى عدد ساعات ثابتة في نومه. رغم احتمال نوم الإنسان لأكثر من ليلة واحدة غير أن عدد ساعات النوم غالباً ما تكون ثابتة خلال أسبوع أو شهر.
يعتقد كثر أن عدد ساعات النوم اليومية اللازمة هو ثماني ساعات. وللدقة ينام معظمنا من 5 الى 7 ساعات يومياً. هذا الرقم معدل وسطي لعدد الساعات لدى الغالبية ولا يعني بالضرورة حاجة أي فرد إلى ذلك العدد من الساعات إذ يتراوح نوم الإنسان بين أقل من ثلاث ساعات لدى البعض إلى أكثر من 10 ساعات لدى البعض الآخر. مثلاً، لو كنت تنام لخمس ساعات فحسب ليلاً وتشعر بالنشاط في اليوم التالي فهذا يعني أنك لا تعاني مشاكل نقص في النوم.
النوم وتقدم العمر
لا تتبدّل ساعات النوم تبعاً للتقدم في العمر فحسب بل في طبيعة النوم وجودته. يقل نوم كبار السن ليصبح أقل فاعلية وراحة، رغم عدم تغيير الساعات. يعود ذلك إلى تبدل نسب المراحل كلما تقدمنا في العمر. إثر بلوغ الرجل الخمسين والمرأة الستين على وجه التقريب تكون نسبة النوم العميق وصلت إلى مرحلتها البسيطة بينما تختفي تماماً لدى بعضهم. مقارنة بالصغار يصبح الاستيقاظ عاملاً سريعاً لدى هؤلاء. أما النوم الخفيف والمتقطّع طوال الليل فهو أحد اسباب النعاس نهاراً ويصيب الكثير من المعمّرين.
معاناة النساء
تعتبر المرأة أقل الناس حاجة إلى عدد ساعات النوم (يبلغ معدل ساعات نومها في السنّ بين 30 و60 عاماً أقل من سبع ساعات يوميا خلال الأسبوع). يعود ذلك إلى عوامل متعدّدة تتميز بها، منها التغييرات الفيزيولوجية المؤثرة على حسن نومها كالدورة الشهرية والحمل وسن انقطاع الطمث وتغيير مستوى الهورمونات المرافق للتغييرات السابقة. ثم أحياناً دورها في رعاية شؤون الأسرة وتربية الأطفال والعمل، ما يؤثر مباشرة على نومها. أمّا نقص النوم ليلاً فينعكس سلباً عليها نهاراً. ستحصل المرأة على نوم أفضل لو تفهمت تلك العوامل.
مشكلة الأطفال
أما بالنسبة إلى الأطفال فوقت النوم يعني وقت الانفصال. يلجأ بعض الأطفال إلى بذل الجهد كاملاً للحيلولة دون الانفصال عن الأهل وقت النوم.
غالبا ما يكتشف الآباء أن التغذية تساعد الطفل على النوم لكن مع نموه حتى مرحلة الرضاعة ينبغي للوالدين تشجيع الطفل على النوم من غير اللجوء إلى إطعامه وإلا يتعرض لمشاكل وقت النوم. يجب فحص الطفل جيدا قبل التشخيص النفسي فثمة أمراض عضوية كثيرة تتسبب بالأرق لدى الطفل مثل الاضطرابات المعوية وصعوبة التنفس وارتفاع درجة الحرارة أو الآلام الجسدية المتنوعة. أما الأسباب النفسية التى تتسبب له بالأرق فأبرزها عدم التوافق بين الوالدين واستمرار المشاجرات اللفظية والجسدية أو المنافسة مع أشقائه أو زملائه في المدرسة وما يرافق ذلك من صراع وقلق شديدين. أما لجوء الوالدين إلى تنشئة مثالية للطفل، خاصة إذا كان البكر في الأسرة، فيتسبّب له بصراع مع قدراته الذاتية. لذا ننصح للأهل بفهم ارق الطفل وتفسير تأثير الخلافات الأسرية عليه مع امتناعهم عن العقاب كوسيلة لإجباره على النوم . أما استخدام المنومات فيجب أن يتم تحت إشراف اختصاصيّ علم نفس يحدد العلاج المناسب مع علاج الأسرة نفسيا في الوقت نفسه.
نصائح مفيدة• إذهب إلى الفراش حين تشعر بالنعاس أو تكون متعباً وليس وقت النوم.
• لا تمارس أيّ أنشطة ولا تنغمس في التفكير لنحو 90 دقيقة قبل أن تقصد الفراش.
• مارس تمارين الاسترخاء (التنفس العميق) مع بعض التمارين المساعدة على استرخاء العضلات الرئيسية بدءاً من أصابع القدم وانتهاءً بالوجه.
• إختر الوقت الملائم لممارسة التمارين الرياضية إما بعد الظهر أو باكراً. لا تمارسها لدى ذهابك إلى الفراش.
• لا تفرط في تناول الطعام وليكن ذلك نحو ساعتين أو ثلاثاً قبل ذهابك إلى الفراش لكي ينال الطعام فرصة لهضمه.
• في حال استيقظت في نصف الليل ولم تستطع العودة إلى النوم خلال 30 دقيقة إنهض من فراشك وافعل أي شيء.
• إمتنع عن تناول الكافيين والكحول والسجائر قبل ذهابك إلى الفراش بنحو ساعتين أو ثلاث.
• إستمع إلى الموسيقى الهادئة.


داء السكري إلى تزايد مستمرّ
بيروت - دينا الأشقر
ثمّة تبدّل في العادات الغذائية واعتماد نظام حياة سريع غير صحي، فضلاً عن قلّة الحركة... كلّها عوامل دخلت في تركيبة الإنسان المعاصر وأدّت إلى ظهور عدد من الأمراض المزمنة التي باتت تشكّل معضلة اجتماعية. من هذه الأمراض داء السكري الذي ازدادت نسبة الإصابة به بنسبة ستة أضعاف خلال عشرين عاماً.
تتراوح درجات هذا المرض من بسيطة يمكن السيطرة عليها عبر الوقاية والدواء إلى خطيرة ذات عواقب وخيمة في حال تعدّى المستوى المعدّل العام بكثير ما قد يؤدي في الحالات القصوى الى فقدان البصر، أو بتر عضو من الجسم.
مرض السكري
يُعتبر داء السكري من الأمراض الناتجة من خلل في إفراز مادة الإنسولين في الجسم أو عمل هذه المادة. تفرز غدّة البنكرياس بعامّة هورمون الأنسولين الذي يساعد خلايا الجسم على استهلاك السكر (غلوكوز) من الدم بغية إنتاج الطاقة له. ثمة نوعان من هذا الداء بحسب الأطباء: الأول يكون فيه الجسم غير قادر على إفراز هورمون الأنسولين والثاني حين تتوافر مادة الأنسولين في الجسم لكنه غير قادر على استخدامها بشكل فاعل. ويجمع بين هذين النوعين أنّ المصاب بأحدهما لا يستطيع إستهلاك الغلوكوز بالطريقة الطبيعة التي يستهلكها شخص غير مصاب بالسكري. يؤدي هذا الأمر إلى زيادة نسبة الغلوكوز في الدم. تُعرف هذا الحالة بـ{إرتفاع سكّر الدم». لهذا الإرتفاع آثار جانبية ومضاعفات حادة تؤثر سلباً على المريض.
نوعان من داء السكري
يلفت الأطباء الى إمكان أن يكون المريض مصاباً بنوع من اثنين من مرض السكر. الإختلاف بين النوعين واضح. النوع الأول (Type I) هو المعتمد على الأنسولين، يصيب الصغار والبالغين. يعانيه نحو 10% من مرضى السكري. أمّا النوع الثاني (Type II) فهو غير المعتمد على الأنسولين، يصيب البالغين والمعمّرين في آن وخاصة الذين يعانون السمنة.
العوارض
لتشخيص الإصابة بمرض السكر يعتمد الطبيب على العوارض الواضحة ويسأل المريض عن حالته ليحدّد أولاً الإصابة بالداء أو عدمها ثم يحدد النوع.
الإصابة بالسكري بالنوع الأول مفاجئة. تبرز عوارض كثيرة أهمّها «كثرة التبوّل، العطش، جفاف الفم، التعب الشديد، فقدان الطاقة، الجوع، نقص الوزن المفاجئ، تشوّش النظر ووجود إلتهابات متكررة». في حين ان الإصابة بالنوع الثاني تدريجية ويصعب بالتالي اكتشافها لعدم توافر أي من العوارض وتكون أقلّ حدّة.
تأثيرات قريبة وبعيدة الأمد
يعاني مريض السكري مضاعفات جانبية إثر إصابته بالمرض ما يعيق نمط حياته بشكل طبيعي. أظهرت الدراسات أنّ «المرضى غالباً ما يعانون الحموضة الكيتونية الناتجة من إرتفاع مستوى السكر والكيتون في الدم ما يتسبّب بصعوبة في التنفس وتعباً وعطشاً. إثر تفاقم الحالة قد يتسبّب المرض بالإغماء أحياناً. ثمة مقاومة للجسم تتأثر سلبياً ما يجعله عرضة للإصابة بالتهابات متكررة ومتعددة. حين يبدأ الوزن بالنقصان بطريقة لافتة يحرق الجسم آنذاك البروتين والدهون لدى ارتفاع مستوى سكر الدم واختفاء أثر الأنسولين في محاولة لاستخدام دهون الجسم والبروتينات كبديل من الطاقة أو المصدر الطبيعي أي الغلوكوز. هذه المضاعفات تصيب المريض على المدى القريب. في حال لم يتمّ التحكّم في مستوى سكّر الدم ربما تظهر ايضاً عواقب بعيدة المدى. يشير الباحثون إلى أنّ «داء السكري يتسبب على المدى البعيد باعتلال العين ما يؤدي إلى تناقص القدرة على النظر الواضح الى حدّ فقدان البصر ويؤدي بالتالي الى اعتلال الكليتين وفشلهما وتراجع وظائفهما إضافة إلى إمكان التسبب باعتلال الأعصاب ويظهر ذلك عبر تدني الإحساس بالقدمين وتعرّضهما للتقرحات. من أبرز تلك المضاعفات تفاقم أمراض القلب والشرايين لدى المريض إضافة الى مرض السكري.
التأقلم مع الحالة المرضية
لا تحتّم الإصابة بداء السكري على المريض وقف السير الطبيعي لحياته فحسب بل يمكن أن يتحكّم في مرضه ويمنعه من السيطرة عليه.
يستطيع المريض بخطوات مدروسة أن يحافظ على مستوى سكّر الدم بصورة طبيعية في جسمه إضافة إلى التقليل من الإصابة بالمضاعفات. ينصح الأطباء للمرضى عامة اعتماد نظام غذائي متوازن يحتوي على السعرات الحرارية المطلوبة ونسب بروتين ودهون ونشويات إضافة إلى الألياف والفيتامينات والعناصر الضرورية الأخرى. يجب أن يطوّر المريض أيضاً نظاماً جسدّياً منتظماً ويمارس الرياضة بما يعادل نصف ساعة لثلاث مرات أسبوعياً على الأقلّ، ما ينشّط عمل الأنسولين ويخفض من الوزن الزائد. وتكمن الأهمية في إعتماد العلاج للسيطرة التامة على الهورمونات. بحسب الأطباء يتمّ علاج النوع الأول من السكري بهورمون الأنسولين، في حين تتمّ السيطرة على النوع الثاني بالحمية الغذائية والرياضة مع إمكان الإستعانة بأقراص خفض السكر. يحتاج المريض أحياناً الى استخدام حقن الأنسولين في حال العجز عن خفض مستوى سكّر الدم بأقراص السكر. إثر تأمين نوعية حياة أفضل للمصابين بالسكري وتقليل خطر المضاعفات في إمكان المرء أن يعيش بطريقة طبيعية تحت إشراف الفريق الطبي المعالج وإختصاصي التغذية ومدرّب الرياضة.





كمال الأجسام...
رياضة للصحّة أم للتباهي؟
شروق الكندري
ثمة إقبال شبابي كبير، في الآونة الأخيرة، على رياضة كمال الأجسام (بادي بلدنغ). البعض احترفها لخوض البطولة العالمية وآخر مارسها للياقة البدنية وتقوية العضلات. لكن، ويا للأسف، يرغب كثر في هذه الرياضة تباهياً بأجسادهم مهما كلّف الأمر. وللهورمونات والمنشطات دور في منح اللاعب عضلات مفتولة قوية وقوام لافت من دون إدراك أخطار تلك السموم.
التقت «الجريدة» مجموعة من الشباب المهووسين بهذه الرياضة لمعرفة أساليبهم في بلوغ جسم رياضي وصحي، كاشفين أسرارهم الخاصة في امتلاك عضلات ضخمة ومفتولة.
خ. و (طالب، 22 عاماً): «أمارس هذه الرياضة منذ نحو خمس سنوات. أحبها إلى حد الهوس. أمارسها يومياً وأحرص على تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية. أنا سعيد بمظهري الرياضي والصحي وبأني محط أنظار المارة. يسعدني الأمر كثيراً. هناك، ويا للأسف، فكرة خاطئة عن المكملات الغذائية لدى البعض فهم يتناولونها بانتظام ويتقاعسون عن ممارسة الرياضة. أرى في ذلك خطأ كبيراً وشائعاً بين الشباب. تحتاج المكملات الغذائية إلى ممارسة الرياضة للحصول على النتيجة المرجوة. أنا بصحة جيدة، والحمد لله، ولا أعاني مشاكل صحية. وأنصح للراغب في ممارسة هذه الرياضة بممارسة الرياضة بانتظام وإتباع نظام غذائي صحي وتناول المكملات الغذائية قبل كل تمرين».
س.ع (طالب، 25 عاماً): «أرى أنها رياضة جميلة. أمارسها منذ نحو عامين. كنت أعتمد سابقاً على الهورمونات لمضاعفة حجم عضلاتي، لكن اليوم وبعد إصابتي بالتهاب كلوي حاد فضلت ممارستها بصورة صحيحة. أنصح لمحبي هذه الرياضة باتباع نظام غذائي صحي والتمرين المنتظم يومياً وتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية بصورة صحيحة والابتعاد عن تناول الهورمونات من غير استشارة طبيب لما لذلك من مضار صحية خطيرة».
أ..م (موظف، 32 عاماً): «أعشق هذه الرياضة وأجد متعة في ممارستها. احترفتها منذ نحو عشرة أعوام. أحرص على تناول وجبات صحية منخفضة السعرات الحرارية وابتياع المكملات الغذائية التي أتناولها قبل كل تمرين. أقصد النادي الصحي باستمرار وأمارس الرياضة ثلاث ساعات يومياً ما عدا يومي الخميس والجمعة. أنا راضٍ تماماً عن مظهري، ولله الحمد أتمتع بصحة جيدة. على الشباب المقبلين على ممارسة رياضة كمال الأجسام اتباع نظام غذائي صحي على أيدي اختصاصيين في التغذية وتناول المكملات الغذائية فهي جيدة ومحبذة لممارسة هذا النوع من الرياضات.أنصح بالابتعاد عن الهورمونات والمنشطات لما لها من آثار سلبية على جسم الإنسان».
ف.م (موظف ومدرب في أحد الأندية الصحية، 23 عاماً): «الهدف من ممارسة رياضة كمال الأجسام المحافظة على مظهر صحي وامتلاك لياقة بدنية عالية. أمارس هذه الرياضة منذ ما نحو ستة أعوام. خضعت في البداية لحمية غذائية لإنقاص وزني وبعد إنقاص الكيلوغرامات المطلوبة بدأت أمارس رياضة كمال الأجسام لساعتين يومياً ما عدا الجمعة، مواظباً على تناول الفيتامينات والبروتينات. أنصح لمحبي هذه الرياضة باتباع نظام غذائي صحي فنوعية الطعام تشكل %70 منها، كذلك المواظبة على التمرين اليومي وتناول المكملات الغذائية بانتظام قبل كل تمرين. أنصحهم أيضاً بعدم تناول الهورمونات. أما إذا كان الشخص محترفاً ومقبلاً على بطولة فأنصح له بتناولها بعد استشارة طبيب أختصاصي».
رأي خبيريؤكّد الخبير الرياضي والإستشاري علي العيدان ان تفشي رياضة «البادي بلدنغ» بين الشباب تظهرهم «أجساماً جوفاء من دون مضمون». أضاف: «كثير من الشباب لا يملك دراية بمعنى الإنجاز الرياضي. هناك إحصائية تشير إلى أن نحو ثلاثة مليون رياضي على مستوى العالم استخدموا عقاقير بغية امتلاك أجسام ضخمة وعضلات مفتولة وتعاطوا المنشطات المدمرة. إنها المافيا التي تزود شبابنا الباحثين عن بدن رياضي وعضلات بعقاقير محظورة لا تباع إلا بوصفة طبية. من واجبنا توعية هؤلاء الشباب إلى أخطار هذه العقاقير عن طريق الندوات والإعلانات والنشرات».
حدثنا عن التنشيف؟
من الضروري أن نضع هذه العبارة نصب أعيننا: «الأكل يوازي الحركة»، لذلك ليس ضرورياً عمل «التنشيف» وهو مصطلح يطلق على أحد أنواع الحمية وينتشر بين لاعبي «البادي بلدنغ». حمية خاطئة فالجسم في حاجة إلى كل العناصر الغذائية شرط الاعتدال. الأكل يوازي الحركة. أنصح بطريقة « ترابية» لتخفيف الوزن. هذه الطريقة طغت على الفرنسية والإنكليزية والأميركية. الدليل على ذلك أن التحسن يظهر على الجسم خلال اليوم الثاني من ممارسته، خاصة في المعدة أي « الكرش». الطريقة هي الآتية: حركة موازية لكمية الطعام المتناول. شرب كميات كبيرة من الماء.أخذ قسط كاف من النوم ليلاً.
ماذا عن المكملات الغذائية?
المكملات الغذائية مفيدة ومسموح تناولها شرط التأكد من عدم دخول عناصر كيميائية إليها.
ما مواصفات المدرب الرياضي؟
يجب أن يكون على مستوى عالٍ من الكفاءة ومتابعاً جيداً للكتب والإنترنت لتثقيف نفسه رياضياً ومتابعة ورش عمل لتعزيز مستواه.
أين تباع الهورمونات وما أخطارها؟
تباع في الصيدليات بوصفة طبية. أخطار هذه الهورمونات البناءة بالنسبة إلى الذكور البالغين كثيرة أهمها: تضخم الثديين، ضمور الخصيتين، الضعف الجنسي، العقم، إلتهاب الكلى، اضطرابات التبول، الصلع المبكر، حب الشباب، ارتفاع ضغط الدم، الفشل الكبدي، أمراض المعدة وأمراض الاكتئاب الذي قد يؤدي للجنون.
ماذا عن الإبر والمنشطات؟
إنها محظورة دولياً وضارة إذ تعطى للحيوانات كالأحصنة ولا تعطى للإنسان ويطلق عليها «دكا».
إلى ماذا يحتاج ممارس رياضة «البادي بلدنغ» عوضاً عن المكملات الغذائية؟
يحتاج إلى البروتينات التي تشكل 10 إلى %20 من جسم الإنسان. يحصل على حاجته منها من اللحم والسمك والبيض والحليب والبروتين الثاني الحبوب والبقوليات والحبوب والمكسرات. كما يحتاج إلى الكربوهيدرات التي تشكل نحو %1،5 من الجسم. تحصل على حاجتك منها من النشويات والسكريات والحبوب كالذرة والخبز.
ثم هنالك الدهون التي تشكل 15 إلى %20 من الجسم. تحصل على حاجتك منها من الأغذية الحيوانية ( الزبدة، القشطة، البيض، الحليب الكامل الدسم) والنباتية ( زيت الزيتون، الذرة، المكسرات المختلفة). وتحصل على الفيتامينات A,D,K,C من مصادرها الطبيعية كالفواكه والخضروات والخميرة، مع عدم الإسراف بتناولها. كذلك يحتاج الجسم إلى معادن وأهمها الصوديوم والبوتاسيوم والحديد والكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والزنك واليود والنحاس من مصادرها الطبيعية وفي مقدمها الأسماك.
نصيحة
يؤكد العيدان: «لأجسامنا هورمونات طبيعية تفرزها إذ تؤدي دوراً مهماً في تشكيل الجسم والحفاظ على كفاءة وظائفه، لذا لا حاجة إلى تناول الهورمونات الضارة وأنصح للشباب بممارسة الرياضة وتناول غذاء صحي سليم وبالتدليك الرياضي و{الهايدرو ثربي» والعلاج تحت الماء «الأكوا فتنس» وتمارين إطالة العضلة «السترج» كذلك اليوغا مهمة للرياضيين قبل خوض المباريات في كمال الأجسام ولها برنامج خاص لا يقل أهمية عن الرياضات الأخرى. إتبع نظاماً غذائياً يلائم وزنك وعمرك ونوع الرياضة التي ترغب في ممارستها. مارس الرياضة باستمرار وتعلم فنون الاسترخاء واليوغا لأنها مفيدة لتغذية العقل والجسد. نصيحة أخيرة لكل شاب يهوى رياضة «البادي بلدنغ»: لا تنبهر بمن انتفخت عضلاته فجأة فقد تدفع الثمن غالياً، مشاكل صحية وآلاماً نفسية».




الجريده


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
12-03-2011, 10:41 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

من يصلح ما أفسده الدهر؟! وصفات «عشبية» من العطار
القبس
Pictures%5C2009%5C01%5C07%5C4b7e4f55-1e21-4749-bded-e9168301449e_main.jpg
• العطار سليمان عساني وابنه علاء
رأس الخيمة – جاسم عباس:
عالج نفسك بنفسك، ومن الطبيعة التي تعيش فيها، ومن بين الاعشاب المتوافدة في بيئتك، وان اصابك مرض ما اكتشفت بنفسك ما طرأ عليك وعالجته ذاتيا، وبأسهل الطرق واقصرها، أو تستعين باهل الخبرة من العطارين والعشابين الذين اخذوا تجارب الاولين والمعاصرين، هذا ما قاله لنا العطار والعشاب السوري المقيم في الامارات العربية المتحدة سليمان محمد عساني عن الطب الشعبي والذي وصفه بعض المؤرخين بانه جملة من العلوم التي وضع اساسها الكلدان وكهنة بابل قال:
ـــ كرست عمري كله لدراسة نباتات هذه الارض واعشابها، وقرأت الكثير واجريت التجارب العديدة، والآن اقدم للناس خلاصة خبرتي وبحوثي وتجاربي. والتداوي بالاعشاب علم عرفه الانسان منذ فجر التاريخ، وهذا ليس غريبا لان الحضارات القديمة اخذت تسجل معلومات منذ فجر الحضارة اي قبل 8000 ق.م الى الآن مارسوا ومارسنا على نطاق واسع، وهذه رأس الخيمة الامارة العربية تتميز عن باقي الامارات بمختلف انواع الزراعة من الاعشاب والنباتات الطبيعية، وكانت توفر العلاج لانواع كثيرة من الامراض عن طريق السلة الدوائية المتوافرة على ارضها.

سليمان عساني الذي يقع محله في شارع الكويت وهو احد شوارع امارة رأس الخيمة قدم لنا مجموعة من الوصفات الشعبية السريعة على النحو التالي:
السكر والأعشاب
يعتبر السكر من اكثر الامراض شيوعا وهذا المرض عرفه الانسان منذ آلاف السنين، وكان الاطباء يشخصونه بوضوح ويعالجونه بالحمية الغذائية أو بالاعشاب، وهذا المرض قد يصيب اي انسان وفي اي عمر وخصوصا في حالة السمنة أو حالة وراثة المرض عن احد الوالدين أو كليهما، وبعد التجارب المفيدة عرفنا ان اوراق الاوكاليبتوس، واوراق التوت الاسود، ونبات الايريل، والبصل، والفاصوليا، واوراق الخس، ونبات المرمية هذه كلها علاج للسكر.
المغات العجيب
يعتبر نبات المغات Ghossastemon Bruguiri بري قليل الارتفاع موطنه العراق وايران، واليمن، وسوريا، وفلسطين، ولبنان، ومن اسمائه «مغيث»، القسم الطبي المستخدم منه الجذور وهي بيضاء رائحتها طيبة، طعمها حلو مع مرارة خفيفة.
وعن تأثيرها الطبي قال انها: مسكن ومنبه للباه مع العسل، وعلاج مجرب وناجح للسكر في الدم أو البول، وقد تطبخ قطعة صغيرة من هذه الجذور مع الحليب لمرض الصدر والناحلين ايضا، والمغات هذا النبات العجيب أو جذوره مركب من نشاو سللوز ومواد معدنية، ومن الممكن طحن الجذور وتنقع في الماء من الليل حتى الصباح يشرب باردا لمدة 40 يوما.
الجوري والبلدي
كنت اشاهد والدتي وهي تزرع ازهارا حمراء ذات رائحة عطرية قوية، وبعد مدة عرفت ان هذه الازهار من شجر بستاني من الفصيلة الوردية، يزرع للزينة منه البلدي ومنه الجوري، الاول منه زهري فاتح يعمل منه للاسهال مقدار ملعقة صغيرة، وثلاث ملاعق للكبار، واما الجوري الاحمر زهرة رائحتها عطرية قوية، تستعمل منقوعا صدريا ساخنا، وهذه الزهرة تشاهدها عند العطارين قبل تفتحها، ويمكن حفظ هذا الورد مدة طويلة، تنقع ويستعمل الماء في السباحة، يعطي ورد الجوري رائحة للجسم ايضا.
الصليب والشتاء
نحن دخلنا في فصل الشتاء فصل مرض اللوزتين والزكام، وجهاز التنفس والسعال والجيوب الانفية قد يكون العلاج بفيتامين (C) أو البصل والثوم، وملعقة من العسل الصافي، أو البابونج أو بذور الحلبة، ولكن عود الصليب المعروف علميا بـPhoenia Offcinalis هو شجر هندي يستعمل ثماره.
وعود الصليب له استعمالات سحرية واسعة، اذا اضفت العسل مع الصليب يقوي الصدر، وهو من الفصيلة الشقيقية من اسحار الصليب انه يستعمل كالبخور لتعطير الجو.
سنامكي
هناك مرض شائع جدا هو «القولون» الذي ينقسم الى القولون الصاعد والنازل والحوضي والمستقيم، آلامه مزعجة وله عوامل نفسية مثل القلق والخوف والاضطراب العاطفي، ولكن علاجه مع العشاب والحواج والعطار سهل جدا باذنه تعالى، فهذا نبات من الفصيلة القلبية سنامكي Cassia Acutifolia له انواع عديدة، اشهرها المكي القسم المستعمل منه وريقاته واثماره علاج للقولون يحركه وينشطه، ويقوي عضلات الحوض، تؤخذ اوراق «سنامكي» مغلية بالماء، لا يجوز استعماله للحوامل.
بشرة ناعمة
اذا ارادت الجميلة ان تحافظ على بشرة وجهها والحفاظ على جمالها ورونقة الوجه عليها اتباع هذه النصائح من العشابين.
قال العشاب السوري: اوراق نبات الميرمية توضع في اناء زجاجي قابلا للاغلاق، ويضاف اليها ماء الكولونيا العادي حتى يغمرها تماما، ثم يغلق الاناء ويترك لمدة اربعين يوما ،مع الخض الجيد يوميا، ثم يصفى السائل ويستعمل مسحا للوجه بعد تنظيفه كل يوم مساء قبل النوم.
وللحصول على بشرة وجه نقية وجميلة يعصر قليل من ثمار الدراق ويصفى، وتدهن به بشرة الوجه بعد تنظيفها بالماء والصابون، واذا كانت بشرة الوجه غزيرة بالدهون، فانها تستطيع معالجتها بعصير الليمون الحامض بمسحه على جلد الوجه (بواسطة قطعة قطن) لمدة عشرين دقيقة حتى يجف تماما، ثم يغسل بالماء البارد دون صابون، ولا ننسى عصير البرتقال بدلا من الليمون الحامض.
اما عصارة ثمار الاناناس فتحتوي على فيتامينات ومعادن تفيد الجلد بشكل كبير وتحافظ على حيويته ونظارته وتمده بالغذاء، وينصح بعصير الاناناس، لغسل الوجه كل صباح بشكل يومي.
الخيار والنمش
النمش نقط بنية اللون تكون في الوجه، وعلاج النمش عرف قبل اربعة آلاف سنة بواسطة الخيار ومن المعروف ان تناول الخيار يطفأ به العطش، ويوضع الخيار في فراش الطفل المحموم، ليمتص حرارة الحمى من الجسم، وللخيار استعمالات كثيرة في مجال التجميل، فهو يكسب بشرة الوجه نعومة وجمالا، اذا قطع وغلى حتى النضج، يستعمل غسولا للوجه، ولعلاج النمش ايضا تؤخذ عدة قطع من الخيار وتنقع في كمية من الحليب وتترك لمدة خمس ساعات، ثم ينظف الوجه تماما ويدهن بهذا المنقوع يزول النمش.
إبطال الحسد
يؤثر الحسد في الصلات الاجتماعية، وهو من صفات ضعفاء الايمان الذين لا يحتملون ان يروا نعمة الله على اخوان لهم في الدين.
وهناك حبوب سوداء صغيرة من الفصيلة الزوجية من اسمائه حرمل وسذاب نبات بري يثمر ثمارا صغيرة تشبه الحمص، تحوي داخلها بذورا سوداء، يضاف الى بذوره قليل من الشب، ويحرق معا ويستنشقه المصابون بالحسد أو الذين يشعرون بقلق نفسي، والحرمل بحجم السمسم تعلقه النساء على الجدار، ويحرق في النار كالبخور، بذور الحرمل طعمها مر وفعلها مطمث وطارد للديدان، واذا اضفت الحبة السوداء الى بذور الحرمل المحمصة شافيا من السعار، واكد علاء ان حبوبه علاج لعرق النساء، ومفيد لآلام المفاصل اذا نقع في الخل، واذا رش في البيت لا يدخله الذباب، واذا اردت ان تضع العود في عين الحسود عليك بحرق الملح والجلة مع بذور الحرمل، وانا سائر على درب الآباء والاجداد في الاعشاب، ولكن مع الدراسات الحديثة.


Pictures%5C2009%5C01%5C07%5C193b6a79-53cc-4095-89ef-c06c6ba8c6e1_maincategory.jpg
• عود الطيب
Pictures%5C2009%5C01%5C07%5Cebfc811f-207f-490c-a8ff-7b06bcfb61e7_maincategory.jpg
• بذور سنامكي (عشرج)
Pictures%5C2009%5C01%5C07%5C4612063b-a2f4-4bef-a28d-b536e976d885_maincategory.jpg
• حرمل
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
07-04-2011, 04:54 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

07/04/2011



ارتفاع ضغط الدم.. القاتل الصامت

Pictures%5C2011%5C04%5C07%5C66afd2a4-63ee-4944-b38a-3f41b1ab9380_main.jpg


لا يزال ارتفاع ضغط الدم من أبرز العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بتعقيدات على مستوى القلب والشرايين، لذلك بات يعرف بالقاتل الصامت، فيما تبرز السمنة كأحد أهم أسبابه.
فقد أشارت دراسة حديثة، نشرت في شهر فبراير الماضي، أن ارتفاع ضغط الدم يقتل سنويا 7 ملايين شخص في العالم، ويتوقع أن يصل عدد المصابين بهذا المرض إلى مليار ونصف المليار شخص في غضون عام 2025!

مؤشرات المرض ومضاعفاته
ولا يستطيع المرء إدراك إصابته، إلا بعد أن يرتفع ضغطه بشكل حاد، فيبدأ يشعر بآلام في الرأس وطنين في الأذنين. ويعتبر ضغط الدم مرتفعا بشكل حاد إذا تجاوز الحد الطبيعي، وهو 140 على 90. ويعني الرقم الأول «الضغط الانقباضي» ويعني الرقم الثاني «الضغط الانبساطي»، أما وحدة القياس فهي الميليمتر زئبق.
يؤدي مرض ارتفاع ضغط الدم، في حال تجاهله أو عدم اكتشافه في الوقت المناسب، إلى الإصابة بالشيخوخة المبكرة، وتلف بعض أعضاء الجسم، منها الدماغ والقلب والكليتين والعينين. كذلك يتعرض مريض ضغط الدم لتعقيدات على مستوى القلب والشرايين، بالإضافة إلى الإصابة بقصور كلوي وفشل في عضلة القلب.
يعتبر المرء مصابا بهذا المرض إذا ما ارتفع ضغطه عدة مرات عن مستوى 140 على 90 أو ارتفع احد هذين الرقمين. ويقول البروفيسور ستيفان لوران إن الضغط الانقباضي يستقر ابتداء من عمر الأربعين والخمسين، وعلى المريض أن يتذكر فقط أنه من المهم جدا ألا يتجاوز الرقم الأكبر حد الـ 140 ملم.

أسباب وراثية
تشير الدراسة المذكروة إلى أن من 5 إلى %10 من مرضى ارتفاع ضغط الدم، خصوصا الشباب، تعود أسباب إصابتهم إلى أمراض أخرى، منها ضيق الشريان الذي يصل القلب بالرئة، أو وجود ورم في الغدة الكظرية أو ما يعرف بمتلازمة كوشينغ. ويكفي أن يتم علاج المرض (المسبب) حتى يعود مستوى ضغط الدم إلى طبيعته.
غير أن الدراسة ذاتها أكدت أن %90 من مرضى ارتفاع ضغط الدم تعود أسباب إصابتهم إلى عوامل بيئية ووراثية. فقد أثبتت دراسات أجريت على عدد من العائلات أن ارتفاع ضغط الدم مرتبط بنسبة %30 بأسباب وراثية، غير أن دراسات حديثة أجريت حول الجملة الوراثية لعشرات الآلاف من العائلات أكدت بحسب البروفيسور غزافييه جونماتر عجز المختصين حتى الآن عن تحديد المورثة التي تسبب الإصابة بهذا المرض.\

زيادة الوزن
يرتبط ارتفاع ضغط الدم بعوامل لها علاقة بمخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين وهي مخاطر تبرز وترتفع لدى الرجال أكثر من النساء بعد سن الخمسين، حيث تلاحظ زيادة الوزن عند غالبية المرضى.
ويقول البروفيسور لوران إن السمنة تعد من أبرز العوامل التي تؤدي إلى تفاقم حالة المصابين بارتفاع ضغط الدم، بالإضافة الى اضطرابات أخرى كارتفاع نسبة السكر في الدم وارتفاع نسبة الدهون.
ويزيد خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم لدى المصابين بالسمنة، حيث يعاني %50 من المصابين بضغط الدم في العالم من البدانة، فيما يعالج %40 من ارتفاع نسبة الكولسترول في دمهم بحسب البروفيسور جيريد، الذي يؤكد أن ارتفاع نسبة الأملاح في الجسم وعدم ممارسة الرياضة والخمول، من مسببات ارتفاع الضغط.
وينصح الأطباء بتغيير العادات الغذائية لتخفيف الوزن ومزاولة النشاط الرياضي وتخفيض نسبة استهلاك الأملاح، ذلك أن هذه العوامل تساهم في ضبط ضغط الدم عند مستواه الطبيعي.
ويعتبر ارتفاع الضغط مثله مثل ارتفاع مستوى الكولسترول في الدم من العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بتلف دماغي أو تأثر الأطراف العلوية والذاكرة. ويشدد الأطباء على ضرورة معالجة المرض فور اكتشافه وأيضا مسبباته.

نتائج الإصابة
يتسبب ارتفاع ضغط الدم في أحيان كثيرة في انسدادا الشريان التاجي وتضييق الشرايين، مما يقلل من كمية الدم المتدفقة الى الدماغ، فيفقد المريض قوته ويشعر بالشلل، وهو ما قد ينتج عنه لاحقا شلل في الأطراف العلوية أو السفلى.
كذلك تتأثر الكلى، فتنخفض قابليتها لإزالة الفضلات والسموم عندما تقل ترويتها بالدم فتتراكم المواد السامة في الجسم.
ويرافق ارتفاع ضغط الدم، إفراز كبير في هرمون الأدرينالين والنورادرينالين، مما يصيب المريض بالإجهاد. لذا ينصح الأطباء بتغيير نمط الحياة وممارسة الرياضة والحد من تناول الملح والتوقف عن التدخين ومعالجة الأمراض المزمنة.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
07-04-2011, 04:54 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

07/04/2011



ارتفاع ضغط الدم.. القاتل الصامت

Pictures%5C2011%5C04%5C07%5C66afd2a4-63ee-4944-b38a-3f41b1ab9380_main.jpg


لا يزال ارتفاع ضغط الدم من أبرز العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بتعقيدات على مستوى القلب والشرايين، لذلك بات يعرف بالقاتل الصامت، فيما تبرز السمنة كأحد أهم أسبابه.
فقد أشارت دراسة حديثة، نشرت في شهر فبراير الماضي، أن ارتفاع ضغط الدم يقتل سنويا 7 ملايين شخص في العالم، ويتوقع أن يصل عدد المصابين بهذا المرض إلى مليار ونصف المليار شخص في غضون عام 2025!

مؤشرات المرض ومضاعفاته
ولا يستطيع المرء إدراك إصابته، إلا بعد أن يرتفع ضغطه بشكل حاد، فيبدأ يشعر بآلام في الرأس وطنين في الأذنين. ويعتبر ضغط الدم مرتفعا بشكل حاد إذا تجاوز الحد الطبيعي، وهو 140 على 90. ويعني الرقم الأول «الضغط الانقباضي» ويعني الرقم الثاني «الضغط الانبساطي»، أما وحدة القياس فهي الميليمتر زئبق.
يؤدي مرض ارتفاع ضغط الدم، في حال تجاهله أو عدم اكتشافه في الوقت المناسب، إلى الإصابة بالشيخوخة المبكرة، وتلف بعض أعضاء الجسم، منها الدماغ والقلب والكليتين والعينين. كذلك يتعرض مريض ضغط الدم لتعقيدات على مستوى القلب والشرايين، بالإضافة إلى الإصابة بقصور كلوي وفشل في عضلة القلب.
يعتبر المرء مصابا بهذا المرض إذا ما ارتفع ضغطه عدة مرات عن مستوى 140 على 90 أو ارتفع احد هذين الرقمين. ويقول البروفيسور ستيفان لوران إن الضغط الانقباضي يستقر ابتداء من عمر الأربعين والخمسين، وعلى المريض أن يتذكر فقط أنه من المهم جدا ألا يتجاوز الرقم الأكبر حد الـ 140 ملم.

أسباب وراثية
تشير الدراسة المذكروة إلى أن من 5 إلى %10 من مرضى ارتفاع ضغط الدم، خصوصا الشباب، تعود أسباب إصابتهم إلى أمراض أخرى، منها ضيق الشريان الذي يصل القلب بالرئة، أو وجود ورم في الغدة الكظرية أو ما يعرف بمتلازمة كوشينغ. ويكفي أن يتم علاج المرض (المسبب) حتى يعود مستوى ضغط الدم إلى طبيعته.
غير أن الدراسة ذاتها أكدت أن %90 من مرضى ارتفاع ضغط الدم تعود أسباب إصابتهم إلى عوامل بيئية ووراثية. فقد أثبتت دراسات أجريت على عدد من العائلات أن ارتفاع ضغط الدم مرتبط بنسبة %30 بأسباب وراثية، غير أن دراسات حديثة أجريت حول الجملة الوراثية لعشرات الآلاف من العائلات أكدت بحسب البروفيسور غزافييه جونماتر عجز المختصين حتى الآن عن تحديد المورثة التي تسبب الإصابة بهذا المرض.\

زيادة الوزن
يرتبط ارتفاع ضغط الدم بعوامل لها علاقة بمخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين وهي مخاطر تبرز وترتفع لدى الرجال أكثر من النساء بعد سن الخمسين، حيث تلاحظ زيادة الوزن عند غالبية المرضى.
ويقول البروفيسور لوران إن السمنة تعد من أبرز العوامل التي تؤدي إلى تفاقم حالة المصابين بارتفاع ضغط الدم، بالإضافة الى اضطرابات أخرى كارتفاع نسبة السكر في الدم وارتفاع نسبة الدهون.
ويزيد خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم لدى المصابين بالسمنة، حيث يعاني %50 من المصابين بضغط الدم في العالم من البدانة، فيما يعالج %40 من ارتفاع نسبة الكولسترول في دمهم بحسب البروفيسور جيريد، الذي يؤكد أن ارتفاع نسبة الأملاح في الجسم وعدم ممارسة الرياضة والخمول، من مسببات ارتفاع الضغط.
وينصح الأطباء بتغيير العادات الغذائية لتخفيف الوزن ومزاولة النشاط الرياضي وتخفيض نسبة استهلاك الأملاح، ذلك أن هذه العوامل تساهم في ضبط ضغط الدم عند مستواه الطبيعي.
ويعتبر ارتفاع الضغط مثله مثل ارتفاع مستوى الكولسترول في الدم من العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بتلف دماغي أو تأثر الأطراف العلوية والذاكرة. ويشدد الأطباء على ضرورة معالجة المرض فور اكتشافه وأيضا مسبباته.

نتائج الإصابة
يتسبب ارتفاع ضغط الدم في أحيان كثيرة في انسدادا الشريان التاجي وتضييق الشرايين، مما يقلل من كمية الدم المتدفقة الى الدماغ، فيفقد المريض قوته ويشعر بالشلل، وهو ما قد ينتج عنه لاحقا شلل في الأطراف العلوية أو السفلى.
كذلك تتأثر الكلى، فتنخفض قابليتها لإزالة الفضلات والسموم عندما تقل ترويتها بالدم فتتراكم المواد السامة في الجسم.
ويرافق ارتفاع ضغط الدم، إفراز كبير في هرمون الأدرينالين والنورادرينالين، مما يصيب المريض بالإجهاد. لذا ينصح الأطباء بتغيير نمط الحياة وممارسة الرياضة والحد من تناول الملح والتوقف عن التدخين ومعالجة الأمراض المزمنة.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
17-04-2011, 01:22 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

العلاج «العُشبي» ذو الموروث «الشعبي» أفسد سمعته دخلاء على المهنة يتاجرون بآلام المرضى

العطارة... خبرة «دارسين» للمقادير لا «ينسون»

الأعشاب بمتابعة الطبيب آمنة











|كتب عمر العلاس وفهد المياح|

من نصدق...؟ مروجي العلاج بالاعشاب كطب بديل لا نتجرع منه آلام الآثار الجانبية ونحصل على الشفاء دون عناء، ام منكري جدوى هذا النوع من العلاج ومتهمي من يبيعونه بالنصب وبيع الاوهام؟
الصحيح ان الاعشاب ومنذ الازل هي علاج شعبي توارثه الناس جيلا بعد جيل، فعبر مقادير ووصفات من الدارسين والينسون والكركديه والزنجبيل... الخ، يمارس العطار دور الطبيب لمن يشعر بتوعك او صداع او اسهال او عرض مرضي شهير ليشعر بعد تناول هذه الاعشاب المتوارثة عن الآباء وباركها الاطباء بالتحسن وذهاب الالم.
لكن هناك من دخل على الخط وافسد هذه العلاقة الحميمية بين ما تجود به الطبيعة من وصفات للتشافي ومن يتناولها من بني الانسان عندما زين للناس قدرتها الفائقة على علاج امراض يمضون الايام والشهور ويصرفون اموالا طائلة ليتمكن من علاجها في المستشفيات، فهو يصورها عبر اعلانات يصوغها محترفون وتبث في وسائل لها قدرة على التأثير مثل الفضائيات على انها حل سحري او «اكسير» ما ان يتناولها ستنتهي معاناته ايا كان فان كان بدينا سيصبح نحيفا والعكس، حتى وصلت المتاجرة الى اصحاب الامراض العضال كالسرطان وغيره فيزينون لهؤلاء المرضى الذين يتشبثون بأي امل ان شفاءهم بين ايديهم فيسرعون في شراء منتجاتهم المزيفة التي ربما تزيد معاناتهم ولا تقللها.
وقديما كان العطار ينافس الحكيم والصيدلي ويداوي ما كان يعرفه من ادواء
لكن هل كل من باع الأعشاب أصبح عطارا؟ بعض العطارين اكدوا لـ «الراي» ان «المهنة طرأ عليها دخلاء وفاقدو خبرة، ما شوه صورتها في عيون كثير من الزبائن، غير انهم ارتدوا دروع الدفاع عن مهنتهم ضد سهام الانتقادات التي تطولها بين الحين والآخر»، مؤكدين «براءة ساحتهم من عناصر التشويه للمهنة».

ويضيفون «هناك تعمد لتشويه صورة العطار من جانب البعض رغم ان مهنة العطارة كما عرفها الأجداد سابقا مهنة بسيطة وسامية، لا يتعدى ما يبتاعه العاملون فيها سوى أعشاب معروفة وآمنة مستغربين في الوقت ذاته الاقبال المتزايد على المهنة من عناصر التشويه».
وتؤكد المحاضرة بالطب البديل جميلة دهراب «ان العلاج بالاعشاب آمن ما ان التزم الفرد بأسسها قبل البدء في التعامل معها»، مبينة ان القاعدة الأولى التي يجب مراقبتها عند البدء في استخدام الاعشاب مدى ردة فعل الجسم تجاهها لافتة الى ان خلط الاعشاب مع بعض الادوية قد يقلل من كفاءتها أو يعطي مفعولا مضاعفا ما قد يسبب خطرا».
وتبين حول ما تضمنته دراسة حديثة من ان 65 في المئة من مرضى الربو الذين يستخدمون العلاج بالاعشاب مصابون بنوبات متكررة من المرض «ان هذه الدراسة تمت على 326 مريضا، أغلبهم يتلقون علاجات يدخل فيها الكورتيزون»، موضحة «ان المريض عند استخدام أدوية يدخل فيها الكورتيزون مثل بعض البخاخات التي يستخدمها مرضى الربو فانه لا يمكنهم ايقافها فجأه، بل لابد من التدرج في الاقلال من الادوية».
وتشدد «على اهمية مراقبة الاماكن المتعددة التي تبيع الوهم من أعشاب تخسيس وكريمات ومكملات غذائية للشباب من أجل تكوين العضلات مبينة ان بعضا من تلك المنتجات لا يرقى الى الاستخدام البشري، نافية في الوقت نفسه الحاجة لمراقبة العطار الذي يبيع بعض الاعشاب البسيطة مثل الينسون أو اكليل الجبل أو البابونج أو الدارسين». ولمزيد من التفاصيل السطور التالية.
في البداية تؤكد المحاضرة والمعالجة بالطب البديل الاستاذة جميلة دهراب «ان العلاج بالاعشاب آمن ان التزم الفرد بالأسس المفروض تعلمها حول العشبة»، موضحة «ان هناك أشخاصا على سبيل المثال قد تشكل بعض أنواع الغذاء حساسية لديهم مثل السمك والبيض والمانجا والطماطم حتى هناك حساسية من الماء، حيث حالة على الاقل رصدت في الولايات المتحدة».
وتضيف «ما ينطبق على الغذاء ينطبق على الاعشاب، فالقاعدة الاولى يجب ان يراقب الشخص اذا كان استخدامه الأول للعشبة وردة فعل الجسم تجاهها حيث عليه ان يوقفها اذا تحسس منها»، مضيفة «ان الأمر الآخر الذي لابد من الانتباه اليه ان خلط الاعشاب مع بعض الادوية قد يقلل من كفاءتها أو على العكس يعطي مفعولا مضاعفا وفي هذه الحالة يكون خطرا».
وشرحت: «على سبيل مثال بعض الأدوية لا يجب ان يكون معها الجريب فروت حيث يعطل من كفاءة الدواء، وأعشاب أخرى مثل الزنجبيل والكركم تزيد من سيولة الدم لا ينبغي معها تناول دواء الورفارين المسيل للدم أو الاسبرين حيث سيكون في ذلك خطورة على المريض».
وتبين دهراب ردا على ما تضمنته دراسة حديثة لمرضى مصابين بالربو والتي جاء فيها «ان 65 في المئة من المرضى الذين يستخدمون العلاج بالاعشاب مصابون بنوبات الربو المتكررة ان هذه الدراسة تمت على326 مريضا، أغلبهم يتلقون علاجات يدخل فيها الكورتيزون».
وتضيف: الدراسة جاءت بنتيجة «أن المرضى عندما يستخدمون العلاجات العشبية يوقفون دواء الطبيب، الامر الذي بدوره يؤدي الى تكرار نوبات الربو».
موضحة «ان المريض عند استخدام أدوية يدخل فيها الكورتيزون مثل بعض البخاخات المستخدمة من قبل مرضى الربو، فانه لا يمكنهم ايقافها فجأة، حيث يؤدي ذلك لحدوث صدمة للجسم».
وتتابع «هناك استراتيجية خاصة نتبعها مع مريض الربو، وهي التدرج في الاقلال من الادوية، مع استخدام بعض الاعشاب بمتابعة الطبيب المختص، الى ان يتم الوصول نتيجة جيدة، حيث ليس من المنطق استمرار مريض الربو بأخذ هذه الادوية فترة طويلة».
وتضيف «في هذا الصدد مستشهدة بتصريح المحاضر السابق في جامعة كاليفورنيا وسان فرانسيسكو ورئيس قسم أمراض الحساسية البروفيسور جون ميلز، والذي يؤكد ان علاج الربو بمشتقات الكورتيزون يمكن أن يعطل ويربك الجهاز المناعي، وبالتالي يؤدي الى امراض أكثر خطورة»، مضيفة «أن جرعة واحدة حسب رأيه قد تكون خطيرة ولها مضاعفات على بعض الاشخاص».
وتقول حول ما ان كانت المستحضرات العشبية تغني عن أخذ الادوية العلاجية «ان هذا يتوقف على معرفة نوع حالة المريض حيث هناك عدة تساؤلات من المهم معرفتها في ما يتعلق بحالة المرض ان كانت في بدايته ام في مراحل متقدمة؟ وما ان كان المريض يستخدم أدوية؟ وهل ما زال؟»، متابعة «لكن ما نود الاشارة اليه ان هناك أعشابا فعالة جدا لعلاج مرضى الربو وزيوتا مهمة تستخدم بجهاز التبخير وجميعها تقوم على تحسن الحالة».
وتضيف «نعم هناك أعشاب لو استخدمت بالطريقة السليمة يمكن ان تحقق نتائج جيدة ويصل معها المريض لحالة مريحة حيث على سبيل المثال مريض الربو مع الحمية الغذائية السليمة والاعشاب والزيوت يصل الى وضع مريح».
وشددت على انه «يجب ألا ننسى أن الادوية سريعة العلاج لمريض الربو تخفي في طياتها آثارا سلبية ما ان استمرت لفترة طويلة»، مضيفة «من هنا ليس هناك بأس من استخدام الاعشاب الموثقة والتي أجريت حولها دراسات عديدة في علاج مريض الربو، حيث استخدامها بالطريقة السليمة يؤدي الى تحسن الوضع وبالتدريج يستطيع المريض التخلص من الأدوية وخصوصا التي يدخل الكورتيزون في مشتقاتها».
وتوضح حول الشروط التي ينبغي اتباعها عند الاقبال على تجربة العلاج بالاعشاب «ان هناك عدة أمور يجب مراعاتها، منها اختبار الحساسية، وعدم وجود التداخل بين العشبة والدواء الذي يستخدمه المريض، وعدم ترك العلاج الموصوف له طبيا مرة واحدة حيث ينبغي التدرج مع الاخذ بالنصيحة الطبية».
وحول ما ان كان كل العاملين في مهنة العطارة مؤهلين لتقديم الوصفات العشبية تقول في الحقيقة مهنة العطارة كما عرفها الأجداد سابقا مهنة بسيطة وسامية وكل ما يباع لا يتعدى سوى أعشاب معروفة عند الجميع وآمنة بشكل علمي ومدروس.
وحول ماذا ينبغي على الأجهزة الرقابية في هذا الصدد تقول «من خلال ما ذكرت سابقا لا ارى أن وصف العطار (ينسون أو أكليل الجبل أو البابونج أو الدارسين) لمن يعاني مغصا وتلبكا يحتاج رقابة، فكلها أعشاب يشربها الكويتيون دون الحاجة أن يصفها أحد».
وتضيف «الواجب مراقبته والتركيز عليه ليس العطار بهذا الوصف الذي طرحناه، بل الاماكن المتعددة التي تبيع الوهم من أعشاب تخسيس وكريمات لا نعلم ما بداخلها ومكملات غذائية خصوصا للشباب من أجل تكوين عضلات أو بناء جسم معضل، والتي لا يرقى بعضها الى الاستخدام البشري، أو التي يوصف بعض منها بجرعات مضاعفة»، مضيفة «هذا ما يجب على الجهات المختصة مراقبته والتشديد عليه، لما له من آثار سلبية، تصل أحيانا الى حد الخطر الشديد».
وفي هذا الصدد التقينا عددا من العطارين حيث يقول العطار ابراهيم سعد «منذ ما يزيد على ثمانية عشر عاما ابيع داخل محل للعطارة في منطقة الجهراء»، مضيفا «هذه المهنة ورثتها من ابائي وأجدادي ولدي كثير من الزبائن يأتون الى المحل بشكل مستمر ليقينهم من عدم وصف شيء لا اعرفه سواء أعشاب أو خلطات».
ويضيف سعد «كثير من الاطباء في المستشفيات الحكومية والخاصة يصفون للمرضى بعض الأعشاب التي تبيعها محلات العطارة وبدورنا وحكم خبرتنا نوفرها مؤكدا على اكتسابه الخبرة في مجال العطارة من خلال اطلاعه وقراءته كثيرا من كتب الطب البديل».
ويبين سعيد عبد الله «ان أكثر الوصفات لديهم تعتمد على أوراق الجوافة والبابونج بالاضافة الى الينسون وغيرها من الاعشاب»، مضيفا «في الآونة الأخيرة وجهت كثيرا من الانتقادات للعطارين بسبب دخلاء المهنة وافعالهم التي هزت صورة المهنة في عيون كثير من الزبائن مؤكدا ان ممارسة شخص ما لغير مجال عمله، فيه اساءة لنفسه، وللعاملين الآخرين في نفس مجال المهنة التي طرأ عليها».
ويقول محمد شبيب «ان الانسان اعتمد منذ القدم على ما تجود به الطبيعة للشفاء من الأمراض، وليس هناك مجال للشك ان اعشابا مثل: الزنجبيل،، الزيتون، الكافور، الزعتر، الرمان، وغيرها لها فوائدها، حيث على سبيل المثال الزنجبيل يفيد في عسر الهضم والتخمة وحرقة المعدة والزعتر البري يفيد في التهاب القصبة الهوائية والسعال، والكركديه يمنح الطاقة للجسم، والصبار يفيد في أمراض الجلد والمعدة».
ويضيف «لا يمكن بأي حال الاستغناء عن الطب القديم، لسبب ان الطب العلاجي ذاته استخلص المادة الفعالة من مواد الطبيعة، التي تم تحويلها على شكل حبوب أو سوائل مضيفا حول عدم شفاء بعض المرضى جراء استخدامهم للاعشاب ان الرد ببساطة على هذه الجزئية من خلال هذا التساؤل « هل كل من يتناولون الادوية العلاجية يشفون؟».
ويقول أبو علي الايراني «بسبب دخلاء المهنة هناك وصفات عشبية خاطئة في كثير من الاحيان أو جهل بالمقادير الدقيقة المطلوبة، أو قلة خبرة من جانب العطار أو عدم اتباع بعض المرضى للتعليمات، لكن ما تجدر الاشارة اليه ان معظم العطارين هنا يعتمدون على اعشاب بسيطة معروفة طبيا انها آمنة مثل الزعتر الزنجبيل الينسون الكركديه الصبار».
ويضيف محمد بريك «العطارة من المهن الشعبية المتوارثة عن الأجداد التي يسلتزمها خبرة في استخدام الأعشاب لأن على حد تأكيده عدم المعرفة بفوائدها ومضارها واستخدامها بشكل عشوائي ينعكس سلبا على المريض ويسبب له مضاعفات قد تبدو خطيرة».
وينفي بريك «امكانية تركيب خلطات معينة لديه في المحل معللا السبب في ذلك الى قلة خبرته التي لم تتجاوز على حد قوله ثلاث سنوات مؤكدا ان اقبال بعض العطارين على تركيب خلطات خاصة بهم يعد مخالفة ما لما تتبع الطرق القانونية التي تجيز مدى صحية تلك الخلطة».
وفي هذا السياق، التقينا بعضا من المواطنين لمعرفة بعض تجاربهم مع استعمال المواد العشبية فيقول جاسم العنزي «استعملت خلطات عشبية متنوعة من أجل تخفيض وزني لكن هذا لم يفض الى نتيجة ايجابية مؤكدا انه ينبغي عدم استعمال مواد عشبية دون وصفة».
ويضيف نايف السعد «كل دواء ما لم يتم تناوله بجرعات مناسبة تكون له آثاره الجانبية وكذا الاعشاب، وانطلاقا من حقيقة ان جميع الادوية هي في الأصل مركبات ومستخلصات من الاعشاب فانه ينبغي عدم الاقبال على تناول أي نوع من الأعشاب دون معرفة فوائده ومضاره حتى لا يتسبب ذلك في اثار جانبية للفرد».
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
20-05-2011, 12:10 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif


فلسفة طب الطبيعة
القوة الشافية للطبيعة Vis Medicatrix Naturae
إن كل من أجسامنا البشرية وجسم الأرض بها حكمة كامنة تحكم دورات الميلاد، والنمو، والنضج، والاضمحلال. وصحة الجسم تقوى بالحركة اليومية، والحياة في تناغم مع هذه الدورات الطبيعية. ويأتي كثير من أدوات الشفاء من الأرض مباشرة، مثل العلاج بالماء، الذي يعتمد على الخصائص العلاجية للماء. ويستخدم الطب النباتي خصائصه العلاجية من النباتات. كما أن المواد المعدنية، والنباتية، والحيوانية، تزودنا بأساس الطب التجانسي. ولكل من هذه العلاجات ذكاء فطري يتفاعل مع حكمة الجسم الشفائية للتوصل إلى الصحة والتوازن والتناغم. فالصحة ناتجة عن التوازن الذي يمكن المحافظة عليه بما قد يبدو أنه قوى مدمرة – مثل الحمي أو الالتهاب- والتي تسفر في النهاية عن استعادة أجسامنا لصحتها وحيويتها (انظر نموذج الصحة والمرض، فيما يلي).
تعرف على سبب المرض وعالجه Tolle Causum

إن المرض لا يحدث بدون سبب. فالجسم بحكمته الرائعة دائما ما يهمس قبل أن يصرخ. والرعاية الصحية الواعية تعني تعلم الاستماع إلى الجسم وعلامات الإنذار المبكر التي يصدرها. فالأعراض الجسمية هي كنايات، أو ربما إذا شئنا مزيداً من الدقة، مؤشرات على تحولات وتغيرات في عمليات الحياة. فالأعراض هي عادة نتيجة لمحاولة الجسم إعادة التوازن لذاته. وتتطلب معرفة السبب التوصل إلى الجذور النفسية، والاجتماعية، والروحية للمشكلة، وكذلك الأسباب البدنية للمرض. ونادراً ما يتعامل علاج الأعراض مع الاضطراب الكامن وراءها، بل إن علاج الأعراض في الواقع قد يخفي المرض ويجعل التعرف على السبب أكثر صعوبة. ويتطلب علاج السبب التعامل مع الجسم ككل.
ويشير الطب الصيني إلى مبدأي العلاج (بين Ben) و(بياو Biao) وهما "جذور" المرض و"فروعه". ويتعلم الطبيب الحاذق التفريق بين الأسباب العميقة (الجذور) والظواهر السطحية (الفروع) المتعلقة بالمرض. وقد كتب ماشيوشيا "Maciocia" في "أسس الطب الصيني": "عند النظر في الجذور (بين) والظواهر (بياو) فمن المهم أن نفهم الصلة بين الاثنين. فهما ليسا كيانين منفصلين، بل وجهين متناقضين، مثل الين واليانج. وكما يشير إسماهما فإنهما مرتبطان ببعضهما، مثل جذور الشجرة المرتبطة بفروعها، فالجذر تحت الأرض وهو غير ظاهر، والفروع فوق الأرض وهي مرئية. وتوجد نفس تلك العلاقة بين جذور المرض وظواهره الإكلينيكية: فإنها مرتبطة ارتباطاً وثيقاً وهي تشكل وجهين لنفس الكيان" .
وعلاج السبب يعني التعامل مع جذور المرض وليس فقط مع السيقان والأوراق التي ترمز للأعراض والعلاقات المرضية في الجسم. فإن اختلال الجذر قد يظهر في هيئة مجموعة من الأعراض. وأحياناً تسبب عدة جذور مضطربة عرضاً واحداً، مثل صعوبة التنفس التي قد تكون عرضاً مرتبطاً بعدة أمراض متزامنة مثل هبوط القلب الاحتقاني "Congestive Heart Failure"، أو الأوديما الرئوية "Pulmonary Edema"، أو الالتهاب الشعبي المزمن "Chronic Bronchitis"، أو تمدد الرئة "Emphysema" أو جميع هذه الأمراض. والمبدأ الأساسي في كل من الطب الصيني وطب الطبيعة هو: "لكي تعالج مرضاً، يجب أن تجد الجذر".
"أولا: لا تسبب للجسم ضرراً"
إن العلاجات التقليدية الطبيعية تهدف إلى إعادة التوازن للجسم بأقل قدر ممكن من المعالجات التدخلية. وأنا أبدأ دائما بأبسط المعالجات للمرض في عيادتي (وهي بصفة عامة تغيرات في النظام الغذائي والعلاج بالماء) قبل إضافة معالجات أكثر تعقيداً وأكثر تكلفة. فأنا أصف تركيبة نباتية متوازنة جيداً قبل أن أوصي بملئ كيس من الإضافات. كما أن "عدم التسبب في أي ضرر" يشمل إعطاء علاجات تغذي الجسم وتقويه، فالتقاليد الطبية لكل من الطب المعتاد الشرقي والغربي تشمل استخدام "مقويات"، وأعشاباً، وتركيبات أخرى لتقوية الجسم. وتوصف هذه المقويات بصفة عامة بعد الولادة (للأم)، وبعد الأمراض الطويلة، وللرعاية الوقائية. فغالبا ما يشرب الصينيون أنواعاً خاصة من الشاي ويأكلون أطعمة خاصة عند تغيير الفصول لإعداد الجسم للظروف الجوية الجديدة.
الطبيب بوصفه معلماً

إن كلمة "دكتورDocere" تعني "يُعلم"، فوظيفة الطبيب الأساسية هي أن يقدم المعلومات للمرضى، وبذلك يُمَكِّنْ الناس من تنظيم صحتهم. ويقضي طبيب طب الطبيعة قدراً كبيراً من وقته في عيادته في تعليم المرضى. وعندما ينجح مريض في تطبيق المعلومات وتحقيق مستوى صحي أفضل، فإن الطبيب يكون مصدراً لمزيد من المعلومات للحالات الطارئة، أو مدرباً للمساعدة في الوصول إلى مستويات صحية أعلى.
وللأسف فإن بعض المرضى لا يريدون مثل هذه المعلومات بل إنهم يريدون أن يقوم الطبيب بإصلاحهم كسيارة في ورشة للإصلاح. فقد قضيت حوالي ساعة أوجه النصائح إلى إحدى المرضى بشأن الغذاء، والتمارين الرياضية، وتقليل التوتر، محاولاً أن أوضح أن غذاءها (المكون في معظمه من الوجبات السريعة) يرتبط ارتباطاً وثيقاً بشعورها بالإرهاق. فحملقت لي المريضة وهي تغلي من الغيظ وقالت: "ألا يمكنك أن تعطيني بعض الأقراص، لقد أعطاني آخر معالج بطب الطبيعة زرته بعض الأقراص التي كنت أشعر بتحسن طالما تناولتها. ألا يمكنك أن تعطيني شيئاً من ذلك؟".
وقد ترددت قبل أن أصف لها بعض المكملات الغذائية المضادة للأكسدة، مع علمي بأنني بذلك أعطيها مسكنا مؤقتاً لمشكلة أكبر كثيراً، فقد كانت المريضة تتناول غذاء غير صحي، ولا تمارس التمارين الرياضية، كما أنها تعمل في وظيفة مرهقة جداً، وترعى أمها المريضة في المساء. وكانت تخشى من احتمال أي تغيير جوهري في حياتها. فقد كانت تريد لصحتها أن تتحسن بدون تغيير أي من الظروف التي كانت تؤدي إلى مرضها.
إن معظم الناس مازالوا معلقين بنمط نشأ عن نظام الطب المعتاد: "إنني أشعر بألم، فأعطني بعض الأقراص ليزول الألم حتى أواصل حياتي". ومشكلة هذا النمط هي أنه أحيانا ما يكون أسلوب حياة المريض هو سبب الألم. ولذلك فإن إزالة الألم "بقرص سحري" لن يفيد المريض كثيراً. إن بعض أطباء طب الطبيعة يقتنعون بإعطاء المريض أدوية لإزالة الأعراض سريعاً، آملين أن يعود المريض يوماً ما لعلاج المشكلة الأساسية.
ربما كنت في حاجة إلى مزيد من الوقت في الموقف الذي وضعته، من أجل تعليم المريضة مزيداً من المعلومات عن حالتها. وربما كانت المريضة في تلك الفترة من حياتها غير مستعدة لتقبل أسلوب علاجي يحتاج إلى مشاركتها. فليس كل مريض مهتم بالصحة وتطوير أسلوب حياته. ولذلك فإن الأدوية والجراحة قد تكون اختيارات ملائمة لهؤلاء المرضى.
الوقاية

إن الرعاية الوقائية تستلزم دراسة الصحة بنفس القدر من الدقة كما ندرس حدوث المرض. فمعظم المعالجات الطبية المعتادة تركز على المرض، لإعادة المرضى من وضع الرقود إلى وضع الوقوف على أقدامهم (التدخل لحل الأزمات). والطب التقليدي يمكنه كذلك إعادة المرضى من الرقود إلى الوقوف، كما يمكنه مساعدتهم على المشي والجري فعلاً. فالطب المعتاد يهدف إلى البقاء على قيد الحياة، ولكن الطب التقليدي يهدف إلى تحقيق الصحة المثالية.
ويحتاج الطب الوقائي الصحيح إجراء تعديلات يومية من أجل صحتنا، مثل تناول الأطعمة التي تغذي أجسامنا، وممارسة التمارين الرياضية، وتكوين علاقات محبة، ومجتمعات مساندة، تساهم في صحة الأرض. فإن الناس الأصحاء يعيشون في بيئات صحية. والطب الوقائي يعني العمل من أجل هواء نظيف، وأرض نظيفة، وماء نظيف. إن صحة الإنسان لا تنفصل عن صحة هذا الكوكب الذي نعيش عليه.
عالج الشخص بأكمله

إن سبب المرض يرجع في أغلب الأحوال إلى عوامل متعددة ولذا فإن المعالجة يجب أن تكون متعددة الجوانب. وأنا أسأل المريض المعتاد "ما الذي يحدث في حياتك؟ لماذا تعتقد أنك مريض الآن؟". ويتعجب بعض المرضى من ذلك، فهم ليسوا معتادين على أن يهتم أي طبيب سوى بالأعراض البدنية ونتائج التحاليل المعملية في عمله. وكثير من المرضى يعلمون سبب مرضهم، ولكن البعض الآخر يحتاجون إلى تدريب وإقناع لكي يفهموا أن أجسامهم ترتبط ارتباطاً وثيقاً مع حياتهم العقلية، والانفعالية، والروحية، بل وحتى هيكلهم العظمي.
ولا أقصد هنا أن كل اضطراب بدني يمكن أن يكون راجعاً إلى سبب انفعالي، أو عقلي، أو روحي. وفي وقت ما كنت مقتنعاً بأن جميع الأمراض راجعة إلى "مسألة" أو "مسائل" تظهر على المريض في صورة مرض بدني، أي أن التعرف على الأنماط الانفعالية/ العقلية وتغييرها سيؤدي إلى علاج المرض البدني. ولكن تفكيري قد تغير مع مرور الزمن. فبعض الناس أحياناً يوجِدون الأمراض ليتخلصوا من "مسائل". وفي أحيان أخرى يصاب البعض بنقص في الحديد لأن لديهم نقصاً في الحديد، وليس لأن لديهم درساً كونياً يتعلمونه. وعندما تخليت عن الحاجة إلى إيجاد سبب "ميتافيزيقي" لكل مرض، فقد مكنني ذلك من أن أتجنب إصدار الأحكام على الناس وأن أتفهم بقدر أكبر تعقيدات الصحة والمرض. كما أن التخلي عن يقين بشأن أسباب المرض أعطاني مجالاً أكبر ليعبر اللغز العظيم للصحة والمرض عن نفسه.
إن عملية التعافي غالباً ما تسبب ظهور الجروح التي لم تلتئم في الماضي، وقد تكون تلك الجروح قد حدثت على المستوى البدني، أو العقلي، أو الانفعالي، أو الروحي. كما أن التركيز على شفاء أي جانب من النفس قد يعيد تنشيط الجروح القديمة. فالجسم لدية طاقة كافية "لتنظيف البيت" ولاسترجاع النفايات القديمة، وفحصها، والتخلص منها. فالتخلص من الألم الانفعالي مثلاً قد يكون مصحوباً بعودة طفح جلدي أصاب المريض أثناء طفولته. فشفاء الطفح قد يتبعه إدراك لنمط مستحيل من العلاقة التي يكون المريض مستعد لتغيره.
والمسار الذي يعود فيه كل شخص إلى الحالة الطبيعية هو مسار متميز لكل شخص، مع أن هناك أنماطاً معينة للتعافي قد تميز ذلك المسار، ونموذج التعافي الموضح فيما يلي ينطبق على كلٍ من طب الطبيعة والعلاج التجانسي:
قوانين الشفاء
الشفاء يحدث:
§ من الداخل إلى الخارج (الأعضاء الداخلية أولاً، والجلد في النهاية).
§ من القمة إلى القاعدة (من منطقة الرأس نزولاً إلى القدمين).
§ من الأحدث إلى الأقدم (الأعراض الحديثة تشفى أولاً تتبعها الأعراض الأقدم– أي بعبارة أخرى بعكس الترتيب الزمني لحدوثها).
§ من الأعضاء الأقل أهمية إلى الأعضاء الأكثر أهمية في الجسم.
نموذج للصحة والمرض
إن كل فن من فنون العلاج يعمل في إطار معين لشرح أسباب المرض ويرسم طرق العودة إلى حالة صحية معينة. وسيوضح الفصل الثاني بعض نظم العلاج الرئيسية التي تقع تحت مظلة طب الطبيعة.
وفيما يلي نموذج أساسي يشرح تطور المرض من منظور طب الطبيعية. كما يقترح هذا النموذج كيفية التغلب على سير المرض والعودة إلى حالة الصحة. ويجب أن نتذكر أن النموذج ليس بالضرورة هو "الحقيقة" وقد قال مدرس مستنير ذات مرة "إننا نسلي أنفسنا بالنماذج إلى أن تظهر الحقيقة". ومع أن النموذج التالي قد لا يمثل الحقيقة المطلقة، فإنني قد رأيت هذا النموذج يعمل بكفاءة عالية في الممارسة السريرية. ويقدم لنا هذا الموجز فهماً مبسطاً وجيداً للصحة والمرض والشفاء، وهو مصدر هام استمد منه الإرشاد أثناء عملي.

إن معظمنا يبدأ الحياة في حالة الصحة المثالية. وأثناء حياتنا نتعرض لظروف تجعل توازننا يختل وتُحَمِل الجسم فوق طاقته الاحتمالية، ويستجيب الجسم لذلك عن طريق حدوث الالتهاب (الاحمرار، الألم، الحرارة، والتورم). والحمى هي واحدة من أكثر الاستجابات الالتهابية شيوعاً.


وعندما تعطى العلاجات الطبيعية بأسلوب سليم، يمكنها أن تسرع مرحلة الطرد وتعجل بالعودة إلى الصحة. ولسوء الحظ فإن معظم الناس يحاولون وقف الاستجابة الالتهابية قبل أن تأخذ فرصة لإبعاد الخلل من الجسم. ولذا فإن إيقاف أو كبت التهاب يمكن أن يدفع الخلل عميقاً داخل الجسم مما يسبب خللاً مزمناً. وإذا استمر ذلك الخلل المزمن لفترة طويلة فسيبدأ الجسم في الاضمحلال (الضمور، الأورام، الانحلال).

ومن الأمثلة التقليدية على التعطيل، التي يعترف بها كل من الطب المعتاد وطب الطبيعة، استخدام كريم الكورتيزون على طفح الإكزيما. الكورتيزون يوقف الالتهاب بتعطيل نشاط الجهاز المناعي. ويلاحظ مرضى الإكزيما الذين يستعملون كريم الكورتيزون حدوث ربو في أغلب الحالات (أو تطوره إلى الأسوأ) بينما تخف الإكزيما. إن كريم الكورتيزون يلغي الإكزيما ويدفع بالالتهاب عميقاً داخل الجسم، أي إلى الرئتين في هذه الحالة. ويلاحظ المرضى غالباً أن الإكزيما تعود إلى الظهور عندما يتحسن الربو لديهم – فالجسم قد تحسن إلى درجة دفع الالتهاب نحو السطح (الجلد) مرة أخرى (انظر "قوانين الشفاء" أعلاه). فيقومون باستخدام كريم الكورتيزون مرة أخرى، فتتحسن الإكزيما وتسوء حالة الربو. وقد تستمر الدورة المزمنة من التعطيل والتحسن لعدة سنوات قبل أن يَمَل الجسم فلا يدفع الالتهاب إلى السطح بعد ذلك. وعند ذلك تخف حدة الإكزيما إلى درجة منخفضة من التهيج، بينما تتعمق جذور الربو ويصبح حالة مزمنة.
وكذلك عندما تطبق علاجات طب الطبيعة بشكل غير سليم، فيمكنها أن تسبب تعطيل الالتهاب وحدوث تهيج. ومع أن التعطيل أقل حدوثاً مع علاجات طب الطبيعة، فإن ممارس العلاج بالماء، والعلاج بالأعشاب، والعلاج التجانسي، يجب أن يكون منتبها لوصفاته وأن يراقب جيداً ظهور أية علامات للتعطيل. ففي المثال السابق، الربو هو "تهيج مزمن" في أنسجة الرئة سببه تعطيل تهيج سطحي ناتج عن عيب بنيوي في الهيكل العظمي (راجع طريقة جيسري في علاج الربو). ومن منظور طب الطبيعة فإن التهيج السطحي (الإكزيما) أقل خطورة من الالتهاب المزمن في عضو حيوي (الربو). وإذا استمر الالتهاب المزمن فترة كافية من الزمن، فسيحدث تحلل للأنسجة. وبصفة عامة، لن تظهر على الجسم علامات ضرر قابلة للقياس حتى يصل المرض إلى مستوى "الالتهاب المزمن" أو "تحلل الأنسجة"، فعلى سبيل المثال، إن أخذ عينة من جيب أنفي به التهاب حاد، وفحصها تحت الميكروسكوب لن يكشف في المعتاد عن تغييرات كبيرة في الأنسجة. ولكن الجيب الأنفي المصاب بالتهاب مزمن ستظهر فيه علامات تهيج على مستوى الخلايا. وقد يسبب التهيج على المدى الطويل تحلل الأنسجة. فتلف الأنسجة هو ظاهرة متأخرة من تحلل الأنسجة.
إن النموذج المثالي للعودة إلى الصحة هو إحداث انعكاس في سير المرض.
تحلل الأنسجة الالتهاب المزمن الالتهاب الإبعاد الصحة المثالية
ومن منظور طب الطبيعة، تنشط عملية الشفاء أولاً عن طريق الجهاز الهضمي، بطريقتين أساسيتين: الغذاء السليم والعلاج بالماء. فالجهاز الهضمي مهم جداً لتجديد أي نسيج في الجسم. فالقناة الهضمية مسؤولة عن امتصاص جميع المواد الغذائية والتخلص من معظم الفضلات في الجسم. وإذا كان الجهاز الهضمي يؤدي وظيفته بشكل مثالي، فسيكون لدى الجسم الفرصة للحصول على جميع المواد الغذائية الموجودة في الطعام الذي نأكله، والتخلص من جميع الفضلات التي نتجت عن الجسم خلال عمليات الإحلال والتجديد الطبيعية.
والعلاج المائي البنيوى Constitutional Hydrotherapy– وهو نوع خاص من العلاج المائي مصمم لتنشيط الجهاز المناعي وزيادة الدورة الدموية في الجهاز الهضمي – هو أبسط الوسائل وأقواها وأقلها تكلفة لدعم شفاء الجهاز الهضمي. (انظر قسم العلاج المائي – في الفصل الثاني).
كما أن التغييرات في نظام الغذاء والعلاج المائي البنيوى تنشط كذلك شيئاً لا يوجد له أداة لقياسه في نظامنا الطبي الحالي، وهو القدرة على الشفاء الكامن في الجسم ذاته. ففي حين يسترد الجسم عافيته، تبدأ مسيرة المرض في الانعكاس. ويتحسن تحلل الأنسجة فيصل إلى مستوى التهيج المزمن، ثم يصبح التهيج المزمن حاداً – وعند ذلك يكون لدى الجسم طاقة كافية "لتنظيف البيت"، لإخراج الالتهاب الحاد الذي كان معطلاً إلى السطح مرة ثانية. وغالباً ما يعود الالتهاب المزمن في صورة حمى منخفضة الشدة، أو برد أو مرض شبيه بالأنفلونزا يستمر لبضعة أيام. وأحيانا ما يظهر "تنظيف البيت" الذي يشار إليه أيضا باسم "أزمة الشفاء Healing Crisis" في شكل عودة مرض قديم. ولكن أزمة الشفاء تكون في المعتاد مختلفة عن النوبات السابقة لها في أنها ذات مدة أقل كثيراً، وأنها أقل حدة من النوبات الأصلية للمرض.
وإذا سُمح للالتهاب الحاد بأن يكمل مساره، فإنه سيسمح للجسم بأن يطرد الخلل الأصلي، فيعود الجسم مرة ثانية لحالة الصحة المثالية. وعندما يحدث للجسم التهاب حاد عقب مرض مزمن طويل، فتذكر أنه يجب السماح للالتهاب بإكمال مساره، فإنه سيسمح للجسم بأن يطرد الخلل الأصلي، فيعود الجسم مرة ثانية لحالة الصحة المثالية. وعندما يحدث للجسم التهاب حاد عقب مرض مزمن طويل، فتذكر أنه يجب السماح للالتهاب بإكمال مساره بدون أي تعطيل ( على سبيل المثال لا كورتيزون ولا أسبرين). وبالإضافة إلى التغذية والعلاج المائي، تُنَشط كثير من أنواع العلاج الأخرى قدرة الجسم الكامنة على الشفاء. وقد يساعد الجسم في رحلة الشفاء هذه العلاج التجانسي، والأدوية النباتية، وتقليل الإجهاد، والوخز بالإبر، والعلاجات الطبيعية. كما أن المجهود الذاتي، والتأمل، وتقديم المشورة تعالج جذور بعض الأمراض. ويحتاج اختيار أسلوب معين استخدام المهارة والحدس معاً – إذ يحتاج الممارس إلى معرفة قوية باختصاصه، وحدس ثاقب لاختيار الطريقة أو الطرق التي تمنح المريض أقصى قدر من الفائدة. وكثيراً ما أخبر المرضى بأننا سنقوم "بعمل غير كامل"، لنكتشف ما هي العلاجات التي تساعدهم لأقصى قدر ممكن.
ويعتمد رد الفعل بالطبع، وبشكل جزئي، على مهارة الممارس، وعلى قدرته على استخدام أداة علاجية معينة.
وهذا التزاوج بين المعرفة والبديهة هام جداً لتطبيق هذه المبادئ. حاول أن تعلم كل ما تستطيع عن الأساليب التي تجدها أكثر فائدة، أو التي تشعر بأنك تفضلها أكثر من غيرها. استشر الممارسين المحليين، واقرأ، وادرس، ومارس ما تتعلمه. فالمعلومات تتحول إلى معرفة حية عندما تطبق في حياتك. تعلم كيف تصغي إلى حدسك، ذلك "الذكاء الفطري" الذي يرشدك خلال تطبيق المعرفة. وتذكر أن كل شخص مختلف عن غيره وأن ما يؤثر على أحد الناس قد لا يؤثر على غيره. وكلما أصبحت أكثر معرفة بجسمك وأجسام أسرتك، فسوف تستطيع إجراء اختبارات أكثر دقة على أساس من معرفتك بالأساليب العلاجية.




موقع الدكتور يوسف البدر
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
17-06-2011, 05:19 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

هل تريد نظاما صحيا؟
Pictures%5C2009%5C01%5C05%5C821d93ab-bcc4-4d4a-9a01-8a962bbb1848_main.jpg


شهد العالم تغيرات عميقة في النظام الغذائي وأساليب الحياة، ساهمت في ظهور العديد من الأمراض المتعلقة بالبدانة مثل أمراض الأوعية الدموية والقلب، كارتفاع ضغط الدم و الذبحة الصدرية، وأمراض الجهاز التنفسي، كضيق التنفس وأمراض الغدد، وأهمها مرض السكر، وأمراض في الجهاز الهضمي.
ولتجنب هذه الأمراض يجب اتباع نظام غذائي متوازن مع ممارسة أي نوع من الرياضة (يفضل أن تكون المحببة لدى الشخص للاستمرار في ممارستها أطول فترة ممكنة). فالرياضة غير العنيفة، كالمشي، تعتبر من أحسن أنواع الرياضة لأنها تعمل على تماسك عضلات الجسم كله، وتقوي الدورة الدموية، وتساهم في حرق السعرات الحرارية. يمكن البدء بالمشي تدريجياً لمدة 15 دقيقة يومياً الى أن نصل الى معدل ساعة في اليوم.
الطعام الصحي
يستلزم الطعام الصحي تناول كميات متوازنة في المواد المغذية، فأجهزة الجسم بحاجة الى كميات كافية من البروتينات والكربوهيدرات والدهون والمعادن والفيتامينات والسوائل لتأدية وظائفها على أكمل وجه. والنظام الذي يفتقر الى أحد هذه العناصر يعتبر غير صحي ويؤدي الى سوء الصحة بشكل أو بآخر. المهم أن نحرص على تنوع الطعام الذي نتناوله بحيث يتضمن نسبا عالية من الألياف والفيتامينات والمعادن.
البروتينات
مهمة لنمو الخلايا وتطورها، ومصدرها: اللحم، والدجاج، والبيض، والسمك، والحبوب، والبقوليات وزبدة الفستق. لكن يجب تناول اللحوم قليلة الدسم والدجاج المنزوع عنه الجلد و السمك المشوي.
الكربوهيدرات
ضرورية لإنتاج الطاقة اللازمة يومياً ومصدرها: الخبز، والأرز، والبطاطا، والمعكرونة، والخضار والفاكهة. ويجب التركيز على تناول أغذية غنية بالألياف كالخضراوات والفواكه.
الدهون
مفيدة لتخزين الطاقة في الجسم ونجدها في: الزيوت، المكسرات، الزبدة، اللحوم عالية الدهن، منتجات الحليب كاملة الدسم. لكن يجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على دهون مشبعة واستبدالها بدهون غير مشبعة مع مراعات الكمية المسموح بها.
المعادن
أحد المعادن المهمة هو الكالسيوم، إنه عنصر مهم لصحة العظام والأسنان والعضلات ونجده في الحليب ومشتقاته مثل الآيس كريم، والمهلبية، والصلصة البيضاء... وفي الأجبان والألبان على أنواعها. كما أن كثيرا من المأكولات تحتوي على كمية مرتفعة من الكالسيوم مثل الخضار (السبانخ، البقدونس، البامية...) والمأكولات الغنية بالألياف والفستق. ويفضل تناول الحليب ومشتقاته خالية الدسم بدلاً من كاملة الدسم، فالحليب خالي الدسم يحتوي على كمية كالسيوم أكثر من الحليب كامل الدسم.
أما بالنسبة إلى الحديد فهو أيضاً مفيد لنسبة الدم في الخلايا والوقاية من فقر الدم (أنيمييا) ومصدره: اللحوم الحمراء، السبانخ، والخبز المدعم بالحليب.
الفيتامينات
فيتامين أجيد لصحة الجلد والبصر ونمو العظام ونحصل عليه من: الحليب، والجزر، والكبد، والبطاطا الحلوة، والخضراوات الخضراء.
أما فيتامين ب12 فيساعد في تشكيل خلايا الدم الحمراء والمحافظة على سلامة الجهاز الهضمي، ونجده في: اللحوم، والسمك، والدجاج، والحليب.
كانت هذه بعضا من العناصر المهمة والضرورية التي يجب أن تكون دائماً في نظامنا الصحي.
ويجب أن لا ننسى أن هناك العديد من الأطعمة والمشروبات تحتوي على الصوديوم وهو العنصر الأساسي في تكوين الملح، ويتميز بقدرته على تخزين السوائل عندما تستهلك بكميات كثيرة.
وعندما يخزن الجسم السوائل، يشعر المرء بالانتفاخ في العديد من أجزاء جسمه. وللتخلص من السوائل المخزونة يجب خفض استهلاك الملح في الطبخ، وشرب الكثير من الماء (2 ليتر على جرعات صغيرة كل يوم) لخفض الصوديوم.
في النهاية فالتغيير في العادات الغذائية السيئة يؤدي الى الوقاية من أمراض السمنة.

ريما عقيقي
اختصاصية التغذية
هيلث كومباني

القبس




#188
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

ستشاري الغدد الصماء عبدالناصر العثمان: تفادوا المشروبات الغازية والتدخين والخمول

Pictures%5C2009%5C01%5C07%5Cd04b58e9-d861-4182-93f1-777cc7064410_main.jpg


إعداد: د.خلود البارون
بين الدكتور عبدالناصر العثمان، استشاري أمراض الغدد الصماء والهرمونات ورئيس وحدة الغدد الصماء في مستشفى الصباح، انه على الرغم من ان غالبية اعتلالات الغدد الصماء المحلية ترتبط بالغدة الدرقية وذلك كحال الوضع في شتى أنحاء العالم، إلا ان اهتمامه انصب في مشكلة هشاشة العظام منذ عام 1999، وذلك إبان تأسيس «الجمعية العربية لمشكلة هشاشة العظام»، وأشار: «والحق يقال، فلهذه الجمعية نشاط متميز في نشر الوعي الجماهيري بهذا الداء مقارنة بالجمعيات المشابهة لمجالها. وأتشرف بان أكون رئيس الجمعية الكويتية لمكافحة هشاشة العظام ورئيسا للفريق التطوعي للتوعية بمرض هشاشة العظام مع الزميلين الافضلين إقبال الأحمد وعدنان الراشد.

على صعيد انجازات العمل التطوعي، فيكفينا ذكر الحملة التوعوية التي أتمها الفريق في العام الماضي، التي أضاءت جميع أرجاء الكويت، ابتداء من منطقة الفحيحيل إلى الجهراء، مرورا بالأسواق التجارية والإذاعة الحكومية وغير الحكومية، مثل المارينا FM والصحافة المحلية ( عربية وأجنبية). والقنوات الفضائية ومحاضرات في جمعية الصحافيين والكتيبات التي تم توزيعها. فقد كان نشاطا مثمرا وتمكن من تحقيق هدفه الأول، ألا وهو توعية الجمهور بالمشكلة.

لم يتم قياس المشكلة!
حتى نقيس حجم المشكلة في الكويت يجب علينا أولا إجراء عملية مسح أو فحص لعينة كبيرة من المجتمع. وهو مشروع ضخم ليس بمقدور فريق تطوعي القيام به، بل يتطلب تدخلا ونشاطا على مستوى حكومي. وللأمانة، فالحكومة لديها خطة للعمل في هذا الاتجاه. فمثلا تم تخصيص فرق عمل تابعة لوزارة الصحة، كفرق تقييم ودراسة مرض السكري وأخرى لأمراض القلب، فهناك أيضا فريق عمل يختص بدراسة داء هشاشة العظام في المجتمع الكويتي. وللأسف، لم يبدأ هذا الفريق نشاطاته منذ سنتين. فكلما بدء في إجراءاته، توقفت إبان تغيير الوزارة وبالتالي تغيير التشكيل. وعلى هذه الحال لم نستطع انجاز أي تقدم يذكر لدراسة وإعداد إحصائية محلية تقيم انتشار هشاشة العظام.

القراءات تقارن بنظيراتها
و من ناحية أخرى، فحتى يتم تقييم الوضع وعمل الإحصائيات يجب أن يتم أولا تحديد المعدلات الطبيعية لكثافة العظام في ما بين فئات المجتمع الكويتي بشكل عام.
وذلك لكون حالة هشاشة العظام تعرف بأنها حدوث انخفاض في قياس كثافة العظام عن 2،5 مقارنة بالمعدل الطبيعي للمجتمع المحلي الذي يعيش وينتمي له الفرد. وعليه، فيجب أن تتم مقارنة نتيجة قياسات الفرد مع المعدلات الطبيعية في مجتمعه: لتحديد ان كانت مقبولة أو مرضية.

كثافة العظم المحلية غير محددة
للتذكير، توجد في الكويت أجناس من مختلف الألوان والأعراق، فهناك الأبيض والأسمر والأسود. كما تختلف الأعراق أيضا، حيث يوجد عرق فارسي أو عربي أو هندي، أو سعودي وغيرها. وهذه بحد ذاتها تضع فارقا واختلافا بين معدل كثافة العظم المنطبقة علينا محليا وتلك التي تنطبق على مجتمعات الدول الأخرى. فالدراسات أثبتت أن معدل كثافة العظام التي تعد طبيعية تتفاوت من مكان إلى آخر وعليه، فلا تصح مقارنة من أصله آسيوي بمن أصله عربي. لان ما قد يعد طبيعيا لدى الأول، قد يعد غير طبيعي لدى الآخر.

الأفريقي أكثر كثافة
الاختلاف موجود ومعروف بين كثافة العظام ما بين الأعراق، فمن المعروف والمثبت بان اصحاب العرق الأفريقي يتميزون بعظام اقوى وأكثر كثافة. وعليه، فان انخفاض -2.5 في قراءتهم تعد حالة مرضية، فيما تعد القراءة ذاتها طبيعية لفرد من العرق الأبيض. وذلك يُعزَى إلى عدة عوامل، خصوصا الى عاملي الجين والوراثة، وعليه، فلا تجوز المقارنة ما بين قراءات العرق الأفريقي بالأعراق الأخرى مثل العربي والآسيوي.

نعتمد على قياسات غيرنا
ما يحصل في ظل غياب القراءات محلية، هو أن كثافة عظام الأفراد تتم مقارنتها بقياسات عالمية تزودها شركات توريد أجهزة قياس كثافة العظام، التي عادة ما تحتوي حاسوباتها الآلية على بيانات العرق القوقازي، وهو العرق الأبيض الأوروبي. بينما تحتوي بعض الأجهزة على بيانات للدول المجاورة، مثل: الإمارات والسعودية ولبنان، مما يتوقع أن يكون أكثر قربا الى الصحة. بيد أن الاستشاري لم يخف أسفه من عدم توافر بيانات المعدلات الطبيعية لدولة الكويت. وتابع معلقا: «ما ينطبق على الدول المجاورة قد لا ينطبق على الكويت، ولذا فما نحتاجه هو فحص عينة كبيرة من المجتمع لتحديد المعدل الطبيعي لكثافة العظام في الكويت».

و نختلف عنهم
«ويمكن القول ان مقارنة قراءات المجتمع المحلي مع المجتمع الأوربي لا يعتبر مقياسا دقيقا، وذلك لأننا نختلف عنهم في العرق والجينات والوراثة وأسلوب الحياة ونوعية الغذاء والتغذية ومقدار التعرض للشمس وغيرها من عوامل تؤثر في صحة العظام وكثافتها. كما لا يخفى هنا دور عامل الوراثة.
و هو ذاته السبب الذي يدفعنا بعدم مناسبة المقارنة مع قراءات ومعدلات الشعب الشامي واللبناني، فعلى الرغم من كونهما من دول الجوار، فانه توجد اختلافات فيما بيننا في أسلوب الحياة والتغذية وغيرها من عوامل. لذا يجب علينا بصراحة الاستعجال في تحديد المعدل الطبيعي المحلي لنتمكن من التحديد بدقة مدى انتشار مشكلة هشاشة العظام لدينا.
فهذا هو المشروب القومي الذي ينادى به. ولا بد لنا من تفريغ فريق العمل لهذا الغرض».

نقص فيتامين «د»
اشار الاستشاري العثمان الى أهمية الدراسات المحلية التي قامت بها مجموعة من زملائه الأطباء لتقييم مشكلة انخفاض أو نقص فيتامين «دال» (D) فيما بين الأفراد. وذلك للدور الرئيسي لهذا الفيتامين في صحة العظام. وأوضح: «النقص في فيتامين دال يؤدي في البداية الى لين العظام، الذي يسمى أيضا «بالكساح» ولكن تفاقم الحالة وانخفاض تركيز الفيتامين عن معدله الطبيعي في الدم سيؤدي الى هشاشة العظام. ويمكن تحديد هذا بدقة لكون النسبة الطبيعية معروفة، ولو كانت تتفاوت بشكل بسيط ما بين مراحل العمر والمناطق، بيد انه يمكن القول أن الحد الأدنى المقبول عالميا هو 30 نانو غرام والذي يعادل 75 نانو مول.

دوره
توصل العلم الى اكتشاف أهمية ودور فيتامين دال في الحفاظ على صحة الجسم بشكل عام والعظام بشكل خاص. فعلى سبيل المثال، وجد أن فيتامين دال يتحكم في برمجة الأمراض التي قد تصيب الجنين بعد ولادته وبخاصة أمراض الحساسية مثل الاكزيما والربو. كما وجد انه يتحكم في برمجة الاصابة ببعض الأورام، فيؤدي انخفاضه الى زيادة نسبة التعرض لأنواع من الأورام الخبيثة. فيما أشارت دراسات أخرى الى دور هذا الفيتامين في محاربة وقتل الخلايا الخبيثة لسرطان القولون. وأضاف الاستشاري موضحا: «طبعا انا لا أقول ان تناول جرعات من فيتامين دال قد يستخدم كعلاج من السرطان فهذا كلام غير علمي، بل انا اشدد على ضرر انخفاضه ودوره الوقائي من الأمراض بشكل عام».

رخيص ومتوافر
وتابع الاستشاري عبد الناصر العثمان حديثه قائلا: «اذا عرفنا أن فيتامين دال يعتبر من أنواع الفيتامينات الرخيصة فلا يتطلب تناول نوعا من الطعام، بل فقط التعرض الكافي لأشعة الشمس. لذا فان انخفاض نسبته في أجسامنا يعد أمرا غير منطقيا كوننا من سكان المناطق المشمسة. وحتى لا أتعارض مع ما ينصح به أطباء الجلدية، من خطر التعرض للشمس أثناء أوقات الذروة (وقت الظهيرة)، فانصح بالتعرض للشمس أثناء فتراتها الباردة، ليكفل ذلك التزود بالأشعة الفوق بنفسجية المفيدة للجسم، ودونما احساس بالحرارة الشديدة أو الزيادة من خطورة اصابة الجلد بالتجاعيد وبالأورام الخبيثة».
مشروبات الطاقة
وحول موضوع مشروبات الطاقة، بين الاستشاري انه لم يطلع على ورقة بحث تثبت تأثيراتها السلبية في الجهاز الهرموني أو الجسم.
وأضاف: «حتى نتمكن من دحض الاشاعات يجب علينا أولا أن نحلل محتويات هذه المشروبات التي انتشر استعمالها، خصوصاً عند المراهقين. فلتقييم أثرها يجب علينا أولا أن نتعرف على مكونات هذه المشروبات التي تعتبر سراً من أسرار الشركة المصنعة. أما حاليا، فلا يوجد لدي دليل علمي يدل على احتوائها على الهرمونات، فقد تحتوي على محفزات للهرمون فقط، ولكني اطلعت على ورقة عمل واحدة من دولة الامارات، قام الباحثون فيها بتحليل محتوى مشروب للطاقة انتشر تناوله فوجدوا انه يحتوي على نسبة ضئيلة من الكحول. ولكنهم لم يشيروا الى احتوائه على هرمون».

علاج هشاشة العظام
لعلاج سبب انخفاض كثافة العظم، تجب ازالة السبب الذي أدى اليه، والعلاج بتفاديه أولا. فاذا ما كان الشخص مدخنا يجب عليه التوقف، وان كان يعاني خللا في الغدة الدرقية فيجب علينا علاجه، والتشجيع على ممارسة الرياضة والاعتدال في تناول الأغذية مع الاكثار من تناول منتجات الألبان والتعرض للشمس للتزود بفيتامين «د». وفي الحالات التي لا تستجيب لهذه الطرق أو تعاني من شدة انخفاض كثافة العظم للمعدل الخطر، فهنا يبدأ المعالج بوصف العلاج العقاقيري.
في السابق، كان التوجه الطبي ينصح ببدء العلاج العقاقيري بعد انخفاض كثافة العظم عن 2.5 عن الطبيعي، أما الآن فالنصيحة هي بدء العلاج لمن لديه عوامل الخطر، كالوراثة ولمن يلحظ انخفاضا في الكثافة حتى لو لم يصل الى 2.5، وذلك بغرض تفادي الاصابة.

عوامل الخطر
من عوامل الخطر التي تستدعي التقييم والبدء في الوقاية والعلاج من الهشاشة، هي على سبيل المثال:
1- تجاوز عمر الـ60 سنة.
2- حدوث كسر من جراء صدمة أو كدمة بسيطة.
3- من يستدعي علاجه اخذ جرعات عالية من الكورتيزون.

حقنة سنوية أو فصلية
تتنوع وتختلف طريقة العلاج العقاقيري، فتوجد على شكل حبوب أو حقن. ولتقرير ما يناسب المريض، تتم مناقشة الطريقة المثلى لكل مريض على حدة للتوصل إلى ما يناسبه. فهناك من يتناول العديد من الأدوية أو تعاني معدته من التحسس للعقاقير، وعليه فيفضل أن يحقن بالحقن التي تكون اما على فترة 3 أشهر أو سنوية أيضا.

مكملات الكالسيوم
وبالنسبة للكالسيوم، فينصح بالتزود به على هيئته الطبيعية والغذائية. فكما هو معروفة فان الكتلة العظمية تبدأ تدريجيا في الانخفاض بعد عمر 30 سنة، خصوصا في النساء. وعليه، فان البعض قد يعتقد أن ذلك يستلزم أن يبدأوا في تناول حبوب الكالسيوم كمكملات غذائية. بيد أن هذا الحل الأسهل ليس هو الأفضل، بل الأفضل الاستعانة بالأغذية المليئة بالكالسيوم، والتعرض للشمس بشكل اكبر. فالجبنة واللبن والروب وغيرها من منتجات الحليب توفر لنا ما نحتاجه، بطريقة سهلة يمتصها الجسم. والمعلومة التي يروج لها أن هذه المنتجات يقل امتصاصها مع تقدمنا في العمر لا تمنع من تعاطي منتجات الالبان. فعلى الرغم من كل ذلك فإن الجسم اذا لم يكن يعاني حساسية تجاه منتجات الحليب فهو يمتص الكالسيوم منها بشكل جيد.

3 أكواب حليب
كنا في السابق نقول ان الانسان الطبيعي يحتاج من 1 الى 1،5 جم في اليوم من الكالسيوم، ولكن هذا الاعتقاد تغير بعد اكتشاف لدور انخفاض فيتامين «د» الذي سبب الزيادة في احتياجنا. حيث وجد أن الاكتفاء بفيتامين «د» يسبب احتياجنا للكالسيوم اليومي ينخفض الى 1 جم يوميا، وهي كمية ممكن أن نوفرها لا جسامنا من خلال شرب 3 أكواب حليب أو ما يساويها من منتجاته، حيث ان كوب الحليب يحتوي على 300 ميللي من الكالسيوم تقريبا.

الغدة الدرقية
من المعروف ان مشاكل الغدة الدرقية تزداد بعد تجاوز الانسان عمر 50 عاما، خصوصا عند النساء ولمن لديهم عامل الوراثة والتاريخ الأسري الايجابي. كما تعد كثرة الحمل والولادة من عوامل الخطر التي ترفع من امكان حدوث الخلل. وهناك نوعان للخلل، اما أن يكون خللا وظيفيا كفرط النشاط أو الخمول في عمل الغدة، أو تغيرا في حجمها، كحدوث التضخم. فيما تشيع في الكويت حالات خمول وكسل الغدة. فمثلما لا يخلو بيت من الاصابة بداء السكري وارتفاع ضغط الدم، فيكاد لا يخلو بيت من اصابة باختلال في الغدة الدرقية، خصوصا الكسل في عملها.

للوقاية
للحفاظ على الصحة والوقاية من الأمراض بشكل عام وليس فقط من أمراض الغدة، ينصح بالاعتدال في جميع جوانب الحياة، كالتغذية والحركة والراحة. ونحن محظوظون لتوافر المأكولات البحرية في منطقتنا. وعليه، فلا يعد نقص اليود مشكلة في مجتمعنا.

هل بدأنا نصاب بالداء في سن أصغر مما هو معتاد؟
توجد أمراض تصيب المواليد لتسبب لين وهشاشة العظام، وهي عادة أمراض وراثية يتم تشخيصها وعلاجها ولكنها لا تتعلق بظروف ترفع من هشاشة العظام. بيد أن القول اننا نشهد حاليا حالات اصابة بهشاشة العظام في سن أبكر عن ذي سابق، لا يعد دليلا على عدم وجودها سابقا. فالسبب قد يعزى الى توافر الامكان للكشف عنها وتوافر وسائل التشخيص التي لم تكن متوافرة في السابق.
بيد أن بعض الخبراء أشاروا الى وجود أسباب تعلل زيادة نسبة داء هشاشة العظام في العالم وظهوره في سن مبكرة وتتعلق بتدهور أسلوب حياتنا بشكل عام. فمن المعروف أن الرفاهية سببت تدنٍ في مستوى الحركة وغيرت من نظامنا الغذائي. كما أن العديد من الدراسات وجدت أن وجبات معظم الأطفال تتميز بعدم التنوع والتوازن، ولا تحتوي على كمية كافية من منتجات الحليب، كما قل نشاطهم الحركي وتعرضهم للشمس بما يجيز القول إنهم أصبحوا أكثر عرضه للعديد من الأمراض، بما فيها خلل في كثافة العظام.

عوامل خطر الإصابة
1ــ استخدام العقاقير الكورتيزونية بجرعات كبيرة فترات طويلة.
2ــ فرط نشاط الغدة الدرقية.
3ــ قلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة.
4ــ دور الوراثة، فهنالك عائلات تتوافر فيها جينات تسبب خللا في صحة العظام.
5ــ التدخين له دور سلبي.
6ــ الافراط في شرب المشروبات الغازية بما يسهم في منع امتصاص الكالسيوم.
7ــ قلة تناول منتجات الحليب الغنية بالكالسيوم المهم لبناء العظام والحفاظ على صلابتها.
8ــ سوء التغذية بشكل عام. أو عدم احتوائها على أنواع مختلفة من الأغذية الصحية.
9ــ الافراط في تناول القهوة والشاي ( المشروبات الكافينية).
10ــ عدم التعرض الكافي لأشعة الشمس.

الوقاية
يمكن القول أن الاعتدال في شتى جوانب الحياة مطلوب كوقاية من جميع الأمراض وليس فقط من هشاشة العظام. مثل الاعتدال في الطعام والتوتر النفسي والبدني والتعرض للشمس. كما أن الحركة والرياضة لهما دور مهم في بناء أجسامنا والحفاظ على الصحة.

تأثير الضغط النفسي
حول تأثير الضغط النفسي على الجسم، أشار الاستشاري الى أن تأثير زيادة الضغط النفسي على كيميائية الجسم بشكل عام قد تم اثباته في العديد من الدراسات، مما يترتب عليه تأثير مباشر في العديد من الأعضاء، من أهمها القلب والدورة الدموية والهرمونات، مما قد يؤدي بشكل غير مباشر إلى التأثير في صحة الجسم، ومنها صحة العظام أيضا.



Pictures%5C2009%5C01%5C07%5Cc9113ba5-9f60-42c2-9ed8-b0fe65da8b97_maincategory.jpg
• عبدالناصر عبدالله العثمان

 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
17-06-2011, 09:32 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

العقاقير الهرمونية
Pictures%5C2009%5C01%5C07%5C04625fe9-23d2-4468-9957-f723d22c5830_main.jpg


هرمونات انثوية
وحول موضوع بدائل الهرمونات الأنثوية والعلاجات الهرمونية التي تستعين بها بعض السيدات بعد انقطاع الطمث. فلها نوعان أما الهرمونات الأنثوية المسماة Hormone replacement therapy. HRT أو هرمون الاستروجين المسمى ERT Estrogen Replacement Therapy. وعلق الاستشاري قائلا: «يجب التذكير بأن انقطاع الطمث ليس مرضا، بل هو تطور طبيعي لفيزيولوجية المرأة وهو فصل جديد في حياتها. وينتج عن انخفاض وانقطاع هرمونات المبايض الأنثوية وهي البروجستيرون والاستروجين. وقد تصاحب هذا التغير أعراض بسيطة عند البعض أو مزعجة للأخريات أو قد تصاحبه أعراض لا يطيق احتمالها البعض الآخر».

أعراض انقطاع الطمث
تشمل الأعراض التي تشعر بها السيدة بعد انقطاع الطمث الشعور بهبات ونوبات الحرارة والتعرق المفرط، وتسارع في دقات القلب، وتقلب المزاج، الجفاف المهبلي، وقلة النوم. ولكن حدتها تختلف من امرأة الى أخرى.

رفع الهرمون قد يساعد البعض
مادام سبب ظهور الأعراض هو حدوث الانخفاض في الهرمون، لذا فللتخلص منها قد ينصح الطبيب البعض بتناول عقاقير الهرمون العلاجية لزيادة تركيزها في الجسم. بيد أن هذا الحل ليس بسيطا، فالمسألة معقدة الى حد ما. حيث يوجد تخوف عام عند الأطباء والنساء من تناول هذه العقاقير بسبب الدراسات التي ربطت ما بين تناول الهرمونات الأنثوية (الاستروجين والبروجستيرون) وزيادة نسبة الاصابة بأورام الثدي. ولكن البديل الذي يقترحه البعض هو تناول عقار هرمون الاستروجين فقط ، فقد أفادت الدراسات ان تناوله وبخاصة لمن لا يتوافر لديهن عامل الوراثة أو التاريخ المرضي للاصابة بالأورام، له فوائد عديدة بالاضافة الى تخفيض أو التخلص من أعراض المصاحبة لانقطاع الطمث، مثل الوقاية من أمراض القلب وبعض الأورام كأورام القولون. ومن جهة أخرى، دلت الدراسات الحديثة على أن الخوف الذي غلبنا في التسعينات من تناول عقاقير الهرمونات البديلة، مبالغ فيه، ويقتصر على البعض ممن لديهن عامل الوراثة فقط، فيما يمكن للبعض الآخر تناوله.

الأستروجينات النباتية
أشارت الدراسات الى دور الهرمونات الاستروجينية النباتية المسماة بالفايتو استروجين Phyto-estrogen التي تتواجد في عدة نباتات ومن أشهرها حبوب الصويا. بالاضافة الى توفرها في نبتة البلاك كوهوش المنتشرة في أمريكا وزهرة المساء evening prim Rose المنتشرة في أوروبا. ولم يثبت وجود ضرر من الهرمونات النباتية على الجسم ، بل أن العديد من الدراسات أشارت الى فائدتها. بيد أن البعض نصحوا بعدم الاكثار منها بل وتفاديها عند من لديهم تاريخ اسري ايجابي في الاصابة بالأورام الخبيثة. ولكنها مسألة تحتاج إلى البحث والتقصي بشكل اكبر.



عقاقير ممنوعة متداولة
Pictures%5C2009%5C01%5C07%5C5f18989f-0782-4264-ad1a-1a1c6791bac6_main.jpg


من المعروف أن بعض رافعي الأثقال والهواة الراغبين في الحصول على الأجسام البارزة العضلات قد يلجؤون الى اخذ جرعات من العقاقير الهرمونية. وذلك لتأثيرها المحفز في تكبير العضلات بشكل سريع، بيد أن الاستشاري عبدالناصر العثمان أكد على تأثيرها سلبي على الصحة بشكل عام لوجود آثار جانبية مضرة جدا لها تشمل التأثير في صحة العظام بطريقة مباشرة أو غير مباشرة. وهي للعلم، عقاقير ممنوعة ويتم غالبا ادخالها الى البلاد من دون ترخيص ليروج لها البعض من خلال بعض النوادي الرياضية.

هرمون النمو
وعلى رأس قائمة العقاقير الهرمونية الشائع استخدامها بين الراغبين في كمال الأجسام وبروز العضلات الممتلئة هي تلك المحتوية على هرمون النمو المعروف بـ growth hormone والعقاقير التي تحتوي على هرمون الستيرويدات (مثال هرمون الذكورة).

الهرمون الطبيعي يفي بالغرض
وحول هذا الموضوع كانت للاستشاري عبد الناصر وقفة شدد فيها على أهمية انتباه الغافلين عن أضرار تناول هذه الأنواع من العقاقير، قائلا: «اسأل هذا النوع من الرياضيين، هل تعتقد أن ربك خلق جسمك ناقصا عن الكمال بحيث تريد زيادة كمية الهرمون الموجودة به طبيعيا؟ هل تعتقد أن ربك قد عاب من نسبة هرمون النمو لخلل في خلقك؟ بل ثق بأن كمية الهرمون الطبيعية في جسمك تفي بالغرض وأما بالنسبة للهرمونات ذات المفعول الذكري مثل العقاقير الستيرويدية فهل تتناولها لوجود انخفاض في نسبتها في أجسامكم؟. وحتى لو قيل لك انها من العقاقير الستيرويدية البناءة مثل الديكادرابولين، فأعلم أن الزيادة هنا تعتبر نقصانا وتلحق ضررا وتؤثر سلبيا في الصحة. فمقولة ان الزيادة أفضل غير صحيحة. فلو كانت صحيحة، فهل يصح تناول هرمون الغدة الدرقية لزيادة النشاط ولتخفيض الوزن؟ وهل يصح اخذ هرمون النمو لنزداد طولا؟ بالطبع لا. ففي ذلك ضرر واخلال في آلية أجسامنا الطبيعية التي خلقت عليه.

اسألوا عن قدرات من تناولها
وتابع الدكتور مفسرا: والدليل على ضرر هذه العقاقير الذي لا ينكره العامة أو مرتادو الأندية أو من يراجع عياداتي أو أي مهتم بهذا المجال، هو شكوى من تناولوها سابقا عن قدراتهم الجنسية، والتي من الممكن أن تبدأ بالتدهور بعد أسابيع أو شهور أو سنين بعد تعاطيهم للهرمونات ولتصل بهم الى حالة الضعف وأحيانا العجز. وقد يقول بعض المبتدئين منهم، انه فرغ من الكورس العقاقيري ولم يصبه شيء، ولذا فسيأخذ الكورس الثاني. وانا أقول له بأنه قد لا يصيبه شيء الآن أو حتى بعد الكورس الثاني، ولكن الأثر لابد له من الظهور مع الوقت سواء بعد أشهر أو سنوات. وانا اتمنى أن يقوم من يرغب في استعمال هذه العقاقير لبناء عضلاته أن يسأل من تعاطوها قبل 10 أو 15 سنة ليرى تأثيرها السلبي على صحتهم.
اضافة الى العجز الجنسي، فقد شهدت عديدا من حالات سببت فيها هذه الهرمونات الاصابه بالأورام وبخاصة أورام القولون. وهو من أنواع الأورام القاتلة. وللتذكير، فقد بات معروف طبيا وجود ارتباط بين هذا النوع من الأورام وتناول هرمون النمو.

التدخين خطر والهرمون اخطر
وقد يقول القائل أيضا انه يعرف أحدا تناول هرمون النمو ولم يصبه أذى فهنا أرد عليه، انه بالرغم من اثبات ضرر السجائر، فإن العديد من مدخنين تمتد أعمارهم لسنوات طويلة قبل أن يظهر عليهم الأذى. بل أن نسبة موت الشخص من اثر التدخين ومضاعفاته قد لا تتعدى 20%، ولكن الحملة الاعلامية ضدها والمكافحة لها كبيرة. ومن الناحية الطبية، فان تناول هرمون النمو وغيره من المركبات الكيميائية الهرمونية تضر سلبا بالصحة وتعد أكثر ضررا من السجائر، لتسبب الأمراض عند اغلب متعاطيها، بل، وبما يؤكد على ضرورة التوعية بضررها، وعمل الحملات الاعلاميه لمكافحتها.

خدعة انخفاض هرمون النمو
يلجأ البعض الى أنواع من الخدع بغرض الترويج للمنتجات الهرمونيه، أو قد يستخدم فحوصات معينة دون فهم للموضوع. ومن ذلك أن يطلب من الفرد القيام بفحص للدم لقياس مستوى هرمون النمو في جسمه، ويقول انه لو كان منخفضا أو ناقصا عن المعدل الطبيعي، فهنا يمكن تناول الهرمون لحاجة جسمه ودونما قلق فهو في مأمن من الخطر. فهذه تعد خدعة، لان هرمون النمو يفرز يوميا على هيئة نبضات أو جرعات في أوقات مختلفة واغلبها تحدث أثناء النوم. وعليه فمن الطبيعي أن يقارب مستواها للصفر في فترات الاستيقاظ. وهو ما يوحي للشخص بأنه يعاني نقصا في الهرمون، بينما في الواقع يكون مستواه طبيعيا. وهو ما قد يصور للمدرب خطأ باحتياج الجسم للهرمون فيما يجب أن ينتبه المدرب لآلية افرازات الهرمون.

لم لا نزرع المبيض؟
تقل نسبة افراز هرمون البناء والنمو في الجسم مع تقدمنا في العمر وذلك لان حاجة أجسامنا له تقل. وذلك ليس مرضا بل هو تغير فسيولوجي طبيعي، ولا يحتاج لعلاج ولتعديل للوضع. حاله كحال التغييرات الفسيولوجيه المصاحبة للتقدم في العمر مثل الانخفاض التدريجي في افراز الهرمونات بشكل عام وبتوقف بعض وظائف الأعضاء. وهي أمور لا يجوز منعها أو الوقاية منها. فالمرأة بعد حوالي عمر الخمسين ينقطع عنها الطمث لتوقف نشاط مبايضها، فلم لا تزرع مبايض اذا؟. لذا يجب علينا عموما أن لا نعترض على تقدم وتطور فسيولوجيتنا البشرية.
مستحضرات ثبتت علاقتها مع الأورام والضعف الجنسي والسلوك الاجرامي، بل وبالانتحار.
أضرار تصل الى حد الانتحار

من العقاقير الشائعة التي تستعمل بغرض بناء العضلات هي مستحضرات الستيرويدات، وللعلم فاحد الستيرودات لقد هو الهرمون الذكري. ويكفي للتنبيه، أن نذكر أن هذا النوع من الهرمون يستعمل طبيا في عقاقير منع الحمل وتقليل خصوبة الرجل. وعليه فقد استغرب الاستشاري عبد الناصر، من استهانة بعض الرجال بضرر هذه المركبات وتناولها بالرغم من خطورته. وبالاضافة الى تأثيره في الخصوبة، فقد وجدت الدراسات أن تناوله يسبب تغييرا في السلوك بما يزيد من العدائية والعنف والعصبية. والدليل، هو شكوى متعاطيه، بأنهم في يوم اخذ حقن العقار يشعرون بتغيير في سلوكهم من حيث المزاجية والتصرفات العدوانية والعصبية. بل أن الدراسات وجدت أن الافراط في تناولها يؤدي الى أفكار اجرامية، تصل الى الانتحار. بعد كل تلك الحقائق أيجوز تعاطيها لأي سبب من الأسباب؟

لم البروتينات المصنعة؟
ومن ناحية اخرى، المستحضرات البروتينية التي تعطى على شكل بودرة أو سائل أو جل، فقد علق عليها الاستشاري قائلا: «لو كانت تلك تحتوي على الأحماض الامينية فقط، اذا فمن الأفضل أن يؤخذ ما يحتاجه الجسم من بروتين من مصدره الغذائي الطبيعي ومعروف، وليتحول بعد هضمها في الجسم لأحماض امينية تسهم في البناء. فلم اذا تناولها على هيئة بودرة أو سائل لا يعرف مصدره أو تركيبه بالضبط، هل هو جلد أم عظام مطحونة أو هل يحتوي على هرمونات أم مواد أخرى. وانا هنا لا اشكك في منتجات الشركات جميعها، ولكن الشك يبقى موجودا، فالسؤال منطقي ويطرح نفسه، فنحن لا نعرف مصدرها بالضبط، وما الضمان أن هذه البروتينات لم تضف لها الهرمونات؟
فهي مستحضرات تم ترخيصها في الكويت برقم من وزارة الصحة على صفة أنها مكملات غذائية، وبالتالي لم تفحص مكوناتها لأنها ليست أدوية علاجية كالتي يتم فحصها وتحليل محتوياتها. وعليه فان محتويات هذه البروتينات لم يتم فحصها.

البيض بديل للبودرة
وتابع الاستشاري عبدالناصر العثمان موضحا: «الكل لديه بيت يوفر له وجبات غذائية تحتوي على كل ما يحتاجه من عناصر غذائية. وبالتالي فيمكنه تناول ما يحتاجه ويطلبه من بروتينات بناء الجسم على هيئة بيض أو لحوم أو مكسرات أو عسل، فجميعها تحتوي على البروتينات والطاقة. اذا فما المانع من الاكتفاء بتناولها، فهي طبيعية وطازجة وسهلة الهضم ويحولها الجسم بشكل طبيعي الى أحماض امينية تبني العضلات. ولكن البروتين الذي يعطى من خلال عقاقير أو بودرة قد يؤثر ويبرز العضلات بصورة أسرع أو بشكل اكبر يمكن لاحتوائه على مركبات أخرى غير البروتينات مثل الهرمون. والا فان كان يحتوي على البروتينات فقط، فما الفارق بينه وبين البروتين الطبيعي في البيض. وحتى لو تعذر المدرب بان الكمية التي يحتاجها الشخص للحصول على الشكل المطلوب لا يمكن للغذاء توفيرها فتلك ذريعة مزيفة، فيمكن لعدد من البيضات أن توفر كل ما تحتاجه من البروتين مع احتوائها على سعرات حرارية منخفضة.
وقد شهدت خلال عملي على وصول البعض لأجسام «كمال الأجسام» بالطريقة الطبيعية الصحية، ودونما الاستعانة بالابر أو العقاقير الكيميائية، بل كل ما استعانوا به هو كورس غذائي ورياضي محدد الهدف وطويل الأمد.

وسائل تحسين الإنجاز بلا منشطات
اضافة الى التدرج في زيادة مدة وحمل التدريب الرياضي اليومي، فيجب الاستعانة بالمكملات الغذائية مثل الكربوهيدرات ــ الفيتامينات ــ الاحماض الامينية ــ الكرياتين والتي من الممكن ان تؤخذ من خلال مصادرها الطبيعية، وتعد من العناصر الاساسية الغذائية لتحسين الاداء الرياضي.






تغذية بناء الأجسام

Pictures%5C2009%5C01%5C07%5Ce8b49c65-ce8d-46fe-88b4-7cad710c4ec9_main.jpg


لبناء عضلات قوية فأنت بحاجة الى الجمع بين نظام غذائي يتضمن أغذية صحية لبناء الأنسجة ومرتفعة بالسعرات الحرارية لتزويدك بالوقود الكافي للقيام ببرنامج تدريبي مكثف يسبب نمو وتقوية العضلات.

الكربوهيدرات
هي المصدر الأساسي لامداد الجسم بالطاقة وتخزن على صورة «جليكوجين» في العضلات. وكلما كان النشاط الرياضي طويلاً ومجهداً زادت حاجة العضلات. فبمجرد انخفاض مخزون هذه المادة، فان معدل الطاقة سيهبط، وينبغي على الرياضي التوقف عن ممارسته للنشاط الرياضي. ويوصي الخبراء بتناول 500 - 600 غرام من الكربوهيدرات يومياً من أجل بقاء مخزون العضلات من مادة الجليكوجين عالياً. ويمكن أن يعتمد الرياضي في متطلباته الذاتية من الكربوهيدرات على المعادلة التالية:
3،6 غرامات من الكربوهيدرات X وزن الجسم
= كم الغرامات من الكربوهيدرات / اليوم

البروتينات
هي المادة الغذائية الأساسية لبناء أنسجة العضلات، وعليه فيحتاج الرياضي الذي يمارس تدريبات القوة الى المزيد من البروتينات. والنسب الموصى بتناولها يومياً للاعبي القوى الذين يبذلون مجهوداً كبيراً: 0،6 - 0،8 من الغرامات / باوند من وزن الجسم.

الدهون
بالاضافة الى احتياج الرياضي للبروتينات والكربوهيدرات، يحتاج أيضا لكميات بسيطة من الدهون لأنها مادة غذائية مهمة. ينبغي أن تكون النسبة الاجمالية من السعرات الحرارية اليومية التي تأتي من الدهون غير المشبعة 30% فقط.

الماء
نتيجة للعرق وفقدان السوائل اليومي للجسم أثناء ممارسة الرياضة، يحتاج الجسم هنا إلى كمية مضاعفة من المياه مقارنة بالكمية اليومية من الماء (8 أكواب). وذلك لضمان عدم إصابة الجسم بالجفاف. وعليه ينصح بشرب كوبين من الماء قبل ممارسة النشاط الرياضي، وبشرب بعض السوائل كل 15- 20 دقيقة، وكوبين من الماء بعد الانتهاء.

المشروبات الرياضية
تساعد المشروبات الرياضية ومكملات المواد الكربوهيدراتية إذا استمر النشاط الرياضي لأكثر من ساعة. وهي تحل محل الوجبات بعد تمارين بناء العضلات. فعلى الرياضي أن يستهلك بعض البروتينات والكربوهيدرات بعد الانتهاء من ممارسة رياضته من أجل تزويد عضلاته بالوقود اللازم لنموها ومن أجل تجديد المخزون من مادة الجليكوجين، ويمكن التعويض عن هذه المشروبات بتناول ساندويتش تونة أو حبتين من الموز أو أي وجبة خفيفة أخرى.

المكملات الغذائية
معظم المكملات الموجودة في الأسواق ليس لها فائدة بالقدر المطلوب، ولكن البعض مثل الكرياتين Creatine وبدائل الإلكتروليت Electrolytes ومكملات الكربوهيدرات وبدائل الوجبات السائلة لها بعض الفوائد للاعبي القوى. ولكن ينبغي أن يعي مستخدمو المكملات أنه مهما كانت فوائدها فإنها ليست مثل المواد الطبيعية الغذائية في نقائها.

الكرياتين
أوضحت الأبحاث أن تزويد العضلات بمادة الكرياتين يزيد من سرعة تضخم وتحمل العضلات. كما يستخدم لإنتاج الطاقة أثناء الرياضة التي تعتمد على النظام الفوسفاتي (اللاهوائي) لإنتاج الطاقة. حيث يساعد الكرياتين على سرعة الاستشفاء وبالتالي على إمكانية زيادة شدة ومدة التدريب وتأخير ظهور التعب. وبما أن أسعار مكملات الكرياتين مرتفعة، فان الحصول عليها من خلال تناول اللحوم يعد مصدرا غذائيا أفضل. وينصح بتناول الرياضيين 5 غرامات منها بمعدل أربع مرات يومياً لمدة خمسة أيام. ويجب دائماً استشارة المختص قبل اللجوء إلى تناول أي شيء لأن طبيعة كل شخص تختلف من واحد لآخر.

تأثيراته السلبية
من التأثيرات السلبية لاستخدام الكرياتين انه يؤدي إلى زيادة الوزن إذا أخذ لفترات قصيرة وبمعدل 20 ــ30غراما يوميا وهذه الزيادة يرى الباحثون أنها ترجع إلى ما يأتي:
- زيادة محتوى الماء في الجسم.
- زيادة قطر الألياف العضلية السريعة.
- زيادة مخزون الجليكوجين.




القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
17-06-2011, 09:32 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

العقاقير الهرمونية
Pictures%5C2009%5C01%5C07%5C04625fe9-23d2-4468-9957-f723d22c5830_main.jpg


هرمونات انثوية
وحول موضوع بدائل الهرمونات الأنثوية والعلاجات الهرمونية التي تستعين بها بعض السيدات بعد انقطاع الطمث. فلها نوعان أما الهرمونات الأنثوية المسماة Hormone replacement therapy. HRT أو هرمون الاستروجين المسمى ERT Estrogen Replacement Therapy. وعلق الاستشاري قائلا: «يجب التذكير بأن انقطاع الطمث ليس مرضا، بل هو تطور طبيعي لفيزيولوجية المرأة وهو فصل جديد في حياتها. وينتج عن انخفاض وانقطاع هرمونات المبايض الأنثوية وهي البروجستيرون والاستروجين. وقد تصاحب هذا التغير أعراض بسيطة عند البعض أو مزعجة للأخريات أو قد تصاحبه أعراض لا يطيق احتمالها البعض الآخر».

أعراض انقطاع الطمث
تشمل الأعراض التي تشعر بها السيدة بعد انقطاع الطمث الشعور بهبات ونوبات الحرارة والتعرق المفرط، وتسارع في دقات القلب، وتقلب المزاج، الجفاف المهبلي، وقلة النوم. ولكن حدتها تختلف من امرأة الى أخرى.

رفع الهرمون قد يساعد البعض
مادام سبب ظهور الأعراض هو حدوث الانخفاض في الهرمون، لذا فللتخلص منها قد ينصح الطبيب البعض بتناول عقاقير الهرمون العلاجية لزيادة تركيزها في الجسم. بيد أن هذا الحل ليس بسيطا، فالمسألة معقدة الى حد ما. حيث يوجد تخوف عام عند الأطباء والنساء من تناول هذه العقاقير بسبب الدراسات التي ربطت ما بين تناول الهرمونات الأنثوية (الاستروجين والبروجستيرون) وزيادة نسبة الاصابة بأورام الثدي. ولكن البديل الذي يقترحه البعض هو تناول عقار هرمون الاستروجين فقط ، فقد أفادت الدراسات ان تناوله وبخاصة لمن لا يتوافر لديهن عامل الوراثة أو التاريخ المرضي للاصابة بالأورام، له فوائد عديدة بالاضافة الى تخفيض أو التخلص من أعراض المصاحبة لانقطاع الطمث، مثل الوقاية من أمراض القلب وبعض الأورام كأورام القولون. ومن جهة أخرى، دلت الدراسات الحديثة على أن الخوف الذي غلبنا في التسعينات من تناول عقاقير الهرمونات البديلة، مبالغ فيه، ويقتصر على البعض ممن لديهن عامل الوراثة فقط، فيما يمكن للبعض الآخر تناوله.

الأستروجينات النباتية
أشارت الدراسات الى دور الهرمونات الاستروجينية النباتية المسماة بالفايتو استروجين Phyto-estrogen التي تتواجد في عدة نباتات ومن أشهرها حبوب الصويا. بالاضافة الى توفرها في نبتة البلاك كوهوش المنتشرة في أمريكا وزهرة المساء evening prim Rose المنتشرة في أوروبا. ولم يثبت وجود ضرر من الهرمونات النباتية على الجسم ، بل أن العديد من الدراسات أشارت الى فائدتها. بيد أن البعض نصحوا بعدم الاكثار منها بل وتفاديها عند من لديهم تاريخ اسري ايجابي في الاصابة بالأورام الخبيثة. ولكنها مسألة تحتاج إلى البحث والتقصي بشكل اكبر.



عقاقير ممنوعة متداولة
Pictures%5C2009%5C01%5C07%5C5f18989f-0782-4264-ad1a-1a1c6791bac6_main.jpg


من المعروف أن بعض رافعي الأثقال والهواة الراغبين في الحصول على الأجسام البارزة العضلات قد يلجؤون الى اخذ جرعات من العقاقير الهرمونية. وذلك لتأثيرها المحفز في تكبير العضلات بشكل سريع، بيد أن الاستشاري عبدالناصر العثمان أكد على تأثيرها سلبي على الصحة بشكل عام لوجود آثار جانبية مضرة جدا لها تشمل التأثير في صحة العظام بطريقة مباشرة أو غير مباشرة. وهي للعلم، عقاقير ممنوعة ويتم غالبا ادخالها الى البلاد من دون ترخيص ليروج لها البعض من خلال بعض النوادي الرياضية.

هرمون النمو
وعلى رأس قائمة العقاقير الهرمونية الشائع استخدامها بين الراغبين في كمال الأجسام وبروز العضلات الممتلئة هي تلك المحتوية على هرمون النمو المعروف بـ growth hormone والعقاقير التي تحتوي على هرمون الستيرويدات (مثال هرمون الذكورة).

الهرمون الطبيعي يفي بالغرض
وحول هذا الموضوع كانت للاستشاري عبد الناصر وقفة شدد فيها على أهمية انتباه الغافلين عن أضرار تناول هذه الأنواع من العقاقير، قائلا: «اسأل هذا النوع من الرياضيين، هل تعتقد أن ربك خلق جسمك ناقصا عن الكمال بحيث تريد زيادة كمية الهرمون الموجودة به طبيعيا؟ هل تعتقد أن ربك قد عاب من نسبة هرمون النمو لخلل في خلقك؟ بل ثق بأن كمية الهرمون الطبيعية في جسمك تفي بالغرض وأما بالنسبة للهرمونات ذات المفعول الذكري مثل العقاقير الستيرويدية فهل تتناولها لوجود انخفاض في نسبتها في أجسامكم؟. وحتى لو قيل لك انها من العقاقير الستيرويدية البناءة مثل الديكادرابولين، فأعلم أن الزيادة هنا تعتبر نقصانا وتلحق ضررا وتؤثر سلبيا في الصحة. فمقولة ان الزيادة أفضل غير صحيحة. فلو كانت صحيحة، فهل يصح تناول هرمون الغدة الدرقية لزيادة النشاط ولتخفيض الوزن؟ وهل يصح اخذ هرمون النمو لنزداد طولا؟ بالطبع لا. ففي ذلك ضرر واخلال في آلية أجسامنا الطبيعية التي خلقت عليه.

اسألوا عن قدرات من تناولها
وتابع الدكتور مفسرا: والدليل على ضرر هذه العقاقير الذي لا ينكره العامة أو مرتادو الأندية أو من يراجع عياداتي أو أي مهتم بهذا المجال، هو شكوى من تناولوها سابقا عن قدراتهم الجنسية، والتي من الممكن أن تبدأ بالتدهور بعد أسابيع أو شهور أو سنين بعد تعاطيهم للهرمونات ولتصل بهم الى حالة الضعف وأحيانا العجز. وقد يقول بعض المبتدئين منهم، انه فرغ من الكورس العقاقيري ولم يصبه شيء، ولذا فسيأخذ الكورس الثاني. وانا أقول له بأنه قد لا يصيبه شيء الآن أو حتى بعد الكورس الثاني، ولكن الأثر لابد له من الظهور مع الوقت سواء بعد أشهر أو سنوات. وانا اتمنى أن يقوم من يرغب في استعمال هذه العقاقير لبناء عضلاته أن يسأل من تعاطوها قبل 10 أو 15 سنة ليرى تأثيرها السلبي على صحتهم.
اضافة الى العجز الجنسي، فقد شهدت عديدا من حالات سببت فيها هذه الهرمونات الاصابه بالأورام وبخاصة أورام القولون. وهو من أنواع الأورام القاتلة. وللتذكير، فقد بات معروف طبيا وجود ارتباط بين هذا النوع من الأورام وتناول هرمون النمو.

التدخين خطر والهرمون اخطر
وقد يقول القائل أيضا انه يعرف أحدا تناول هرمون النمو ولم يصبه أذى فهنا أرد عليه، انه بالرغم من اثبات ضرر السجائر، فإن العديد من مدخنين تمتد أعمارهم لسنوات طويلة قبل أن يظهر عليهم الأذى. بل أن نسبة موت الشخص من اثر التدخين ومضاعفاته قد لا تتعدى 20%، ولكن الحملة الاعلامية ضدها والمكافحة لها كبيرة. ومن الناحية الطبية، فان تناول هرمون النمو وغيره من المركبات الكيميائية الهرمونية تضر سلبا بالصحة وتعد أكثر ضررا من السجائر، لتسبب الأمراض عند اغلب متعاطيها، بل، وبما يؤكد على ضرورة التوعية بضررها، وعمل الحملات الاعلاميه لمكافحتها.

خدعة انخفاض هرمون النمو
يلجأ البعض الى أنواع من الخدع بغرض الترويج للمنتجات الهرمونيه، أو قد يستخدم فحوصات معينة دون فهم للموضوع. ومن ذلك أن يطلب من الفرد القيام بفحص للدم لقياس مستوى هرمون النمو في جسمه، ويقول انه لو كان منخفضا أو ناقصا عن المعدل الطبيعي، فهنا يمكن تناول الهرمون لحاجة جسمه ودونما قلق فهو في مأمن من الخطر. فهذه تعد خدعة، لان هرمون النمو يفرز يوميا على هيئة نبضات أو جرعات في أوقات مختلفة واغلبها تحدث أثناء النوم. وعليه فمن الطبيعي أن يقارب مستواها للصفر في فترات الاستيقاظ. وهو ما يوحي للشخص بأنه يعاني نقصا في الهرمون، بينما في الواقع يكون مستواه طبيعيا. وهو ما قد يصور للمدرب خطأ باحتياج الجسم للهرمون فيما يجب أن ينتبه المدرب لآلية افرازات الهرمون.

لم لا نزرع المبيض؟
تقل نسبة افراز هرمون البناء والنمو في الجسم مع تقدمنا في العمر وذلك لان حاجة أجسامنا له تقل. وذلك ليس مرضا بل هو تغير فسيولوجي طبيعي، ولا يحتاج لعلاج ولتعديل للوضع. حاله كحال التغييرات الفسيولوجيه المصاحبة للتقدم في العمر مثل الانخفاض التدريجي في افراز الهرمونات بشكل عام وبتوقف بعض وظائف الأعضاء. وهي أمور لا يجوز منعها أو الوقاية منها. فالمرأة بعد حوالي عمر الخمسين ينقطع عنها الطمث لتوقف نشاط مبايضها، فلم لا تزرع مبايض اذا؟. لذا يجب علينا عموما أن لا نعترض على تقدم وتطور فسيولوجيتنا البشرية.
مستحضرات ثبتت علاقتها مع الأورام والضعف الجنسي والسلوك الاجرامي، بل وبالانتحار.
أضرار تصل الى حد الانتحار

من العقاقير الشائعة التي تستعمل بغرض بناء العضلات هي مستحضرات الستيرويدات، وللعلم فاحد الستيرودات لقد هو الهرمون الذكري. ويكفي للتنبيه، أن نذكر أن هذا النوع من الهرمون يستعمل طبيا في عقاقير منع الحمل وتقليل خصوبة الرجل. وعليه فقد استغرب الاستشاري عبد الناصر، من استهانة بعض الرجال بضرر هذه المركبات وتناولها بالرغم من خطورته. وبالاضافة الى تأثيره في الخصوبة، فقد وجدت الدراسات أن تناوله يسبب تغييرا في السلوك بما يزيد من العدائية والعنف والعصبية. والدليل، هو شكوى متعاطيه، بأنهم في يوم اخذ حقن العقار يشعرون بتغيير في سلوكهم من حيث المزاجية والتصرفات العدوانية والعصبية. بل أن الدراسات وجدت أن الافراط في تناولها يؤدي الى أفكار اجرامية، تصل الى الانتحار. بعد كل تلك الحقائق أيجوز تعاطيها لأي سبب من الأسباب؟

لم البروتينات المصنعة؟
ومن ناحية اخرى، المستحضرات البروتينية التي تعطى على شكل بودرة أو سائل أو جل، فقد علق عليها الاستشاري قائلا: «لو كانت تلك تحتوي على الأحماض الامينية فقط، اذا فمن الأفضل أن يؤخذ ما يحتاجه الجسم من بروتين من مصدره الغذائي الطبيعي ومعروف، وليتحول بعد هضمها في الجسم لأحماض امينية تسهم في البناء. فلم اذا تناولها على هيئة بودرة أو سائل لا يعرف مصدره أو تركيبه بالضبط، هل هو جلد أم عظام مطحونة أو هل يحتوي على هرمونات أم مواد أخرى. وانا هنا لا اشكك في منتجات الشركات جميعها، ولكن الشك يبقى موجودا، فالسؤال منطقي ويطرح نفسه، فنحن لا نعرف مصدرها بالضبط، وما الضمان أن هذه البروتينات لم تضف لها الهرمونات؟
فهي مستحضرات تم ترخيصها في الكويت برقم من وزارة الصحة على صفة أنها مكملات غذائية، وبالتالي لم تفحص مكوناتها لأنها ليست أدوية علاجية كالتي يتم فحصها وتحليل محتوياتها. وعليه فان محتويات هذه البروتينات لم يتم فحصها.

البيض بديل للبودرة
وتابع الاستشاري عبدالناصر العثمان موضحا: «الكل لديه بيت يوفر له وجبات غذائية تحتوي على كل ما يحتاجه من عناصر غذائية. وبالتالي فيمكنه تناول ما يحتاجه ويطلبه من بروتينات بناء الجسم على هيئة بيض أو لحوم أو مكسرات أو عسل، فجميعها تحتوي على البروتينات والطاقة. اذا فما المانع من الاكتفاء بتناولها، فهي طبيعية وطازجة وسهلة الهضم ويحولها الجسم بشكل طبيعي الى أحماض امينية تبني العضلات. ولكن البروتين الذي يعطى من خلال عقاقير أو بودرة قد يؤثر ويبرز العضلات بصورة أسرع أو بشكل اكبر يمكن لاحتوائه على مركبات أخرى غير البروتينات مثل الهرمون. والا فان كان يحتوي على البروتينات فقط، فما الفارق بينه وبين البروتين الطبيعي في البيض. وحتى لو تعذر المدرب بان الكمية التي يحتاجها الشخص للحصول على الشكل المطلوب لا يمكن للغذاء توفيرها فتلك ذريعة مزيفة، فيمكن لعدد من البيضات أن توفر كل ما تحتاجه من البروتين مع احتوائها على سعرات حرارية منخفضة.
وقد شهدت خلال عملي على وصول البعض لأجسام «كمال الأجسام» بالطريقة الطبيعية الصحية، ودونما الاستعانة بالابر أو العقاقير الكيميائية، بل كل ما استعانوا به هو كورس غذائي ورياضي محدد الهدف وطويل الأمد.

وسائل تحسين الإنجاز بلا منشطات
اضافة الى التدرج في زيادة مدة وحمل التدريب الرياضي اليومي، فيجب الاستعانة بالمكملات الغذائية مثل الكربوهيدرات ــ الفيتامينات ــ الاحماض الامينية ــ الكرياتين والتي من الممكن ان تؤخذ من خلال مصادرها الطبيعية، وتعد من العناصر الاساسية الغذائية لتحسين الاداء الرياضي.






تغذية بناء الأجسام

Pictures%5C2009%5C01%5C07%5Ce8b49c65-ce8d-46fe-88b4-7cad710c4ec9_main.jpg


لبناء عضلات قوية فأنت بحاجة الى الجمع بين نظام غذائي يتضمن أغذية صحية لبناء الأنسجة ومرتفعة بالسعرات الحرارية لتزويدك بالوقود الكافي للقيام ببرنامج تدريبي مكثف يسبب نمو وتقوية العضلات.

الكربوهيدرات
هي المصدر الأساسي لامداد الجسم بالطاقة وتخزن على صورة «جليكوجين» في العضلات. وكلما كان النشاط الرياضي طويلاً ومجهداً زادت حاجة العضلات. فبمجرد انخفاض مخزون هذه المادة، فان معدل الطاقة سيهبط، وينبغي على الرياضي التوقف عن ممارسته للنشاط الرياضي. ويوصي الخبراء بتناول 500 - 600 غرام من الكربوهيدرات يومياً من أجل بقاء مخزون العضلات من مادة الجليكوجين عالياً. ويمكن أن يعتمد الرياضي في متطلباته الذاتية من الكربوهيدرات على المعادلة التالية:
3،6 غرامات من الكربوهيدرات X وزن الجسم
= كم الغرامات من الكربوهيدرات / اليوم

البروتينات
هي المادة الغذائية الأساسية لبناء أنسجة العضلات، وعليه فيحتاج الرياضي الذي يمارس تدريبات القوة الى المزيد من البروتينات. والنسب الموصى بتناولها يومياً للاعبي القوى الذين يبذلون مجهوداً كبيراً: 0،6 - 0،8 من الغرامات / باوند من وزن الجسم.

الدهون
بالاضافة الى احتياج الرياضي للبروتينات والكربوهيدرات، يحتاج أيضا لكميات بسيطة من الدهون لأنها مادة غذائية مهمة. ينبغي أن تكون النسبة الاجمالية من السعرات الحرارية اليومية التي تأتي من الدهون غير المشبعة 30% فقط.

الماء
نتيجة للعرق وفقدان السوائل اليومي للجسم أثناء ممارسة الرياضة، يحتاج الجسم هنا إلى كمية مضاعفة من المياه مقارنة بالكمية اليومية من الماء (8 أكواب). وذلك لضمان عدم إصابة الجسم بالجفاف. وعليه ينصح بشرب كوبين من الماء قبل ممارسة النشاط الرياضي، وبشرب بعض السوائل كل 15- 20 دقيقة، وكوبين من الماء بعد الانتهاء.

المشروبات الرياضية
تساعد المشروبات الرياضية ومكملات المواد الكربوهيدراتية إذا استمر النشاط الرياضي لأكثر من ساعة. وهي تحل محل الوجبات بعد تمارين بناء العضلات. فعلى الرياضي أن يستهلك بعض البروتينات والكربوهيدرات بعد الانتهاء من ممارسة رياضته من أجل تزويد عضلاته بالوقود اللازم لنموها ومن أجل تجديد المخزون من مادة الجليكوجين، ويمكن التعويض عن هذه المشروبات بتناول ساندويتش تونة أو حبتين من الموز أو أي وجبة خفيفة أخرى.

المكملات الغذائية
معظم المكملات الموجودة في الأسواق ليس لها فائدة بالقدر المطلوب، ولكن البعض مثل الكرياتين Creatine وبدائل الإلكتروليت Electrolytes ومكملات الكربوهيدرات وبدائل الوجبات السائلة لها بعض الفوائد للاعبي القوى. ولكن ينبغي أن يعي مستخدمو المكملات أنه مهما كانت فوائدها فإنها ليست مثل المواد الطبيعية الغذائية في نقائها.

الكرياتين
أوضحت الأبحاث أن تزويد العضلات بمادة الكرياتين يزيد من سرعة تضخم وتحمل العضلات. كما يستخدم لإنتاج الطاقة أثناء الرياضة التي تعتمد على النظام الفوسفاتي (اللاهوائي) لإنتاج الطاقة. حيث يساعد الكرياتين على سرعة الاستشفاء وبالتالي على إمكانية زيادة شدة ومدة التدريب وتأخير ظهور التعب. وبما أن أسعار مكملات الكرياتين مرتفعة، فان الحصول عليها من خلال تناول اللحوم يعد مصدرا غذائيا أفضل. وينصح بتناول الرياضيين 5 غرامات منها بمعدل أربع مرات يومياً لمدة خمسة أيام. ويجب دائماً استشارة المختص قبل اللجوء إلى تناول أي شيء لأن طبيعة كل شخص تختلف من واحد لآخر.

تأثيراته السلبية
من التأثيرات السلبية لاستخدام الكرياتين انه يؤدي إلى زيادة الوزن إذا أخذ لفترات قصيرة وبمعدل 20 ــ30غراما يوميا وهذه الزيادة يرى الباحثون أنها ترجع إلى ما يأتي:
- زيادة محتوى الماء في الجسم.
- زيادة قطر الألياف العضلية السريعة.
- زيادة مخزون الجليكوجين.




القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
17-06-2011, 09:34 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

تغذية بناء الأجسام

Pictures%5C2009%5C01%5C07%5Ce8b49c65-ce8d-46fe-88b4-7cad710c4ec9_main.jpg


لبناء عضلات قوية فأنت بحاجة الى الجمع بين نظام غذائي يتضمن أغذية صحية لبناء الأنسجة ومرتفعة بالسعرات الحرارية لتزويدك بالوقود الكافي للقيام ببرنامج تدريبي مكثف يسبب نمو وتقوية العضلات.

الكربوهيدرات
هي المصدر الأساسي لامداد الجسم بالطاقة وتخزن على صورة «جليكوجين» في العضلات. وكلما كان النشاط الرياضي طويلاً ومجهداً زادت حاجة العضلات. فبمجرد انخفاض مخزون هذه المادة، فان معدل الطاقة سيهبط، وينبغي على الرياضي التوقف عن ممارسته للنشاط الرياضي. ويوصي الخبراء بتناول 500 - 600 غرام من الكربوهيدرات يومياً من أجل بقاء مخزون العضلات من مادة الجليكوجين عالياً. ويمكن أن يعتمد الرياضي في متطلباته الذاتية من الكربوهيدرات على المعادلة التالية:
3،6 غرامات من الكربوهيدرات X وزن الجسم
= كم الغرامات من الكربوهيدرات / اليوم

البروتينات
هي المادة الغذائية الأساسية لبناء أنسجة العضلات، وعليه فيحتاج الرياضي الذي يمارس تدريبات القوة الى المزيد من البروتينات. والنسب الموصى بتناولها يومياً للاعبي القوى الذين يبذلون مجهوداً كبيراً: 0،6 - 0،8 من الغرامات / باوند من وزن الجسم.

الدهون
بالاضافة الى احتياج الرياضي للبروتينات والكربوهيدرات، يحتاج أيضا لكميات بسيطة من الدهون لأنها مادة غذائية مهمة. ينبغي أن تكون النسبة الاجمالية من السعرات الحرارية اليومية التي تأتي من الدهون غير المشبعة 30% فقط.

الماء
نتيجة للعرق وفقدان السوائل اليومي للجسم أثناء ممارسة الرياضة، يحتاج الجسم هنا إلى كمية مضاعفة من المياه مقارنة بالكمية اليومية من الماء (8 أكواب). وذلك لضمان عدم إصابة الجسم بالجفاف. وعليه ينصح بشرب كوبين من الماء قبل ممارسة النشاط الرياضي، وبشرب بعض السوائل كل 15- 20 دقيقة، وكوبين من الماء بعد الانتهاء.

المشروبات الرياضية
تساعد المشروبات الرياضية ومكملات المواد الكربوهيدراتية إذا استمر النشاط الرياضي لأكثر من ساعة. وهي تحل محل الوجبات بعد تمارين بناء العضلات. فعلى الرياضي أن يستهلك بعض البروتينات والكربوهيدرات بعد الانتهاء من ممارسة رياضته من أجل تزويد عضلاته بالوقود اللازم لنموها ومن أجل تجديد المخزون من مادة الجليكوجين، ويمكن التعويض عن هذه المشروبات بتناول ساندويتش تونة أو حبتين من الموز أو أي وجبة خفيفة أخرى.

المكملات الغذائية
معظم المكملات الموجودة في الأسواق ليس لها فائدة بالقدر المطلوب، ولكن البعض مثل الكرياتين Creatine وبدائل الإلكتروليت Electrolytes ومكملات الكربوهيدرات وبدائل الوجبات السائلة لها بعض الفوائد للاعبي القوى. ولكن ينبغي أن يعي مستخدمو المكملات أنه مهما كانت فوائدها فإنها ليست مثل المواد الطبيعية الغذائية في نقائها.

الكرياتين
أوضحت الأبحاث أن تزويد العضلات بمادة الكرياتين يزيد من سرعة تضخم وتحمل العضلات. كما يستخدم لإنتاج الطاقة أثناء الرياضة التي تعتمد على النظام الفوسفاتي (اللاهوائي) لإنتاج الطاقة. حيث يساعد الكرياتين على سرعة الاستشفاء وبالتالي على إمكانية زيادة شدة ومدة التدريب وتأخير ظهور التعب. وبما أن أسعار مكملات الكرياتين مرتفعة، فان الحصول عليها من خلال تناول اللحوم يعد مصدرا غذائيا أفضل. وينصح بتناول الرياضيين 5 غرامات منها بمعدل أربع مرات يومياً لمدة خمسة أيام. ويجب دائماً استشارة المختص قبل اللجوء إلى تناول أي شيء لأن طبيعة كل شخص تختلف من واحد لآخر.

تأثيراته السلبية
من التأثيرات السلبية لاستخدام الكرياتين انه يؤدي إلى زيادة الوزن إذا أخذ لفترات قصيرة وبمعدل 20 ــ30غراما يوميا وهذه الزيادة يرى الباحثون أنها ترجع إلى ما يأتي:
- زيادة محتوى الماء في الجسم.
- زيادة قطر الألياف العضلية السريعة.
- زيادة مخزون الجليكوجين.


القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
17-06-2011, 10:24 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

خلال إسبوعين فقط حاربي الدهون على طريقة الرابح الأكبر

Pictures%5C2009%5C01%5C09%5Ce7aade09-d71d-4475-9622-c2a84d07f1a8_main.jpg


إعداد: نعيمة الدويسان
يعد برنامج المعلمة روز ميري لخسارة الوزن الأخير بالحصول على النتائج في اسبوعين فقط. تقول روز ميري: «تظهر الأبحاث انه يمكنك النجاح إذا لاحظت نقصانا في الوزن في وقت مبكر. تقدم حميتي خطة تناول طعام قاسية للاسبوعين الأولين، يتبعها كميات طعام اكثر سخاء ابتداء من الاسبوع الثالث. وفي التجارب وجدنا ان الاشخاص الذين اتبعوا الحمية كان قد خسروا ما معدله 7 ارطال في الأيام 14 الأولى، ولم يكن الامر مستغربا ان يخسروا 14 رطلا في نهاية الشهر».
وكل من يستعيد شكله الشاب فهو فائز. ولا يمكن تحديد ذلك بسعر. للأسبوعين الأولين اتبعي حمية 1200 سعرة في اليوم. مسموح لك بثلاث وجبات في اليوم ووجبتين خفيفتين.



اليوم الأول

الفطور:
قدر عصيدة روزميري.
وجبة منتصف الصباح:
خوخة او دراقة.
الغذاء:
50 غ من التونة، ملعقة كبيرة من الذرة الحلوة، ملعقة مايونيز خفيف مع ثوم معمر على قطعة خبز من القمح الكامل، بالاضافة الى السلطة وثمرة فاكهة طازجة واحدة (غير الموز).
وجبة بعد الظهر:
سلطة خضار: نصف جزرة، ربع فلفل احمر واخضر، ساق كرفس، قطعة خيار بطول 5 سم، 5 حبات طماطم صغيرة.
العشاء:
سمك الحدوق مع البصل (انظري الوصفة) مع الكثير من الخضار (باستثناء البطاطا).

الوصفة:
تكفي لأربعة أشخاص.
وقت التحضير: 40 دقيقة.
وقت الطهو: 30 دقيقة.
كمية السعرات في الطبق الواحد: 269 سعرة - 1،75 غ دهون.
المكونات: 800 غ من البطاطا. مكعب مرق خضار. 4 قطع فيليه حدوق طازجة. بصلتان، مفرومتان فرما ناعما. ملعقة ثوم معمر مقطع. ملعقتا لبن خال من الدسم.
1- سخني الفرن لدرجة 200 مئوية والغاز 6.
2- قشري البطاطا وقطعيها وضعيها في مقلاة مع 600 مل من الماء ومكعب الخضار.
اغمريها في الماء لمدة 10 دقائق حتى تصبح البطاطا مطهوة جيدا. صفيها، مع ابقاء مرق الخضار.
3- ضعي قطع الفيليه في قاعدة طبق الفرن المقاوم للحرارة. غطيها بالبصل والثوم المعمر. وضعي قطع البطاطا فوقها.
4- اخلطي اللبن مع مرق الخضار وصبيها على السمك. ضعي القليل من البهار الاسود المطحون حديثا ثم ضعيها في الفرن لمدة 20 دقيقة حتى يتم طهي السمك وتشقر قطع البطاطا قليلا.


اليوم الثاني

الفطور:
قدر عصيدة روزميري
وجبة منتصف النهار:
حبتا كيوي
الغداء: 150 غ من البطاطا الحلوة في الفرن المحشوة بملعقتين من الفاصولياء الحارة المطهوة مع ربع حبة فلفل احمر مجفف ومغطاة بـ 10 غ من جبنة روزميري المبشورة.
وجبة بعد الظهر:
12 حبة عنب
العشاء:
لازانيا باللحم (انظري الوصفة) بالاضافة الى سلطة اوراق مشكلة خالية من الزيت.
حبة يوسفي.
كورن لازانيا ليردية

الوصفة:

تكفي 6 اشخاص
وقت التحضير 30 دقيقة
وقت الطهو: ساعة
كمية السعرات في كل طبق: 323 سعرة 5،7غ دهون
المكونات: بصلتان حمراوان كبيرتان مقطعتان الى مكعبات ناعمة. فصا ثوم مسحوقان. 300غ لحم كورن مجمد مفروم. 400غ طماطم معلبة مقطعة. 500غ من معجون الطماطم.
ملعقتان صغيرتان من الزعتر البري الطازج المقطع. ملعقة صغيرة من بودرة مرق الخضار.
600 مل حليب نصف مقشود. ملعقتان صغيرتان من بودرة الخردل الانكليزي. ملعقة صغيرة من طحين الذرة. 250غ رقائق لازانيا فيرديه. 30غ جبن «قاسي» قليل الدسم، مبشور.
1ـ سخني الفرن حتى درجة 180 مئوية. وسخني مقلاة تيفال وقلي البصل والثوم من دون اضافة اي شيء حتى تصبح طرية. اضيفي اللحم واطهيه حتى يصبح لونه بنيا.
2ـ اضيفي الطماطم ومعجون الطماطم والزعتر البري والمرق. دعيها لمدة 20 دقيقة.
3ـ كريمة البيشامل: سخني الحليب والخردل في مقلاة، ضعي بعض الحليب مع طحين الذرة وحركيها مع خليط الحليب والخردل.
4ـ صبي طبقة رقيقة من هذه الصلصة في طبق مقاوم للحرارة. غطيها برقائق اللازانيا. ثم اكملي الطبقات بصلصة اللحم والرقائق.
5ـ غطي رقيقة العجين الاخيرة بكريمة البيشامل مع رشة من الجبن. ضعيها في الفرن لمدة 35ـ40 دقيقة حتى تصبح بنية.


اليوم الثالث

الفطور:
40غ من الكورن فليكس مع 10غ من التوت الطازج. ملعقتان من اللبن خالي الدسم.
ملعقتان صغيرتان من شراب القيقب.

وجبة منتصف الصباح:
تفاحة او اجاصة
الغداء:
ضعي 100غ من الحمص مع 100غ من فاصولياء العلب العريضة، وبصلة خضراء مقطعة وكزبرة. قطعة خبز هش من القمح الكامل، مع ملعقة من جبن الحلوم قليل الدسم

وجبة بعد الظهر:
تفاحة او اجاصة
العشاء:
سمك أبيض مطهو بالبخار 150 غ، 115 غ من البطاطا الجديدة المسلوقة بالقشرة والكثير من الخضار.


اليوم الرابع

الفطور:
شريحتا ديك حبش مشويتان، نصف قطعة خبز محمصة من القمح الكامل مع 50 غ من الفاصولياء المطهوة.
وجبة منتصف الصباح:
حبتا يوسفي.
الغداء:
فطيرة القمح الكامل مع ملعقة صغيرة من صلصلة الفلفل الحلو ومملوءة بسلطة خضار مشكلة و50 غ من صدور الدجاج المطهو.
وجبة بعد الظهر:
حبتا طماطم، مقطعتان ومخلوطتان بـ5 اوراق طازجة من الحبق وربع بصلة حمراء مقطعة (ناعما).
العشاء:
تونة مع صلصة الطماطم (انظري الوصفة) و144 غ أرز بسمتي مسلوق.

الوصفة:

تكفي لأربعة اشخاص.
وقت التحضير: 10 دقائق.
وقت الطهو: 20 دقيقة.
السعرات في الطبق الواحد: 381 سعراً / 6،2 غ دهون.
المكونات:
زيت قليل السعرات 4 X 120 غ قطع تونة طازجة، بصلة حمراء صغيرة مقطعة حبتا طماطم مقشورتان ومقطعتان بعد التخلص من البذور، حزمة فجل صغيرة مقطعة، ملعقة من الثوم المعمر المفروم، ملعقتان صغيرتان من صلصة الفجل الحار 220 غ ارز بسمتي، اوراق سلطة.
1- سخني مقلاة لا تلصق ورشي عليها القليل من الزيت. في هذه الأثناء ضعي الارز في ماء يغلي.
2- ضعي التوابل على قطع التونة من الملح والفلفل الاسود، ثم ضعيها على المقلاة الساخنة واطهيها لمدة 2 – 3 دقائق لكل جانب، اخرجيها من المقلاة وحافظي عليها دافئة.
3- لصنع الصلصة، اضيفي البصل الى المقلاة واطهيه حتى ينضج، ثم اضيفي الطماطم والفجل واطهيها لمدة دقيقتين اخريين ابعديها عن النار وحركيها بعد اضافة الثوم المعمر وصلصة الفجل الحار.
4- صفي الارز، وضعي التونة على الأرز بعد صب الصلصة عليه ثم زينيها بأوراق السلطة.


اليوم الخامس

الفطور:
60 غ من حبوب الافطار مع الحليب وملعقة سكر.
وجبة منتصف النهار:
ثمرتا يوسفي.
الغداء:
بيتزا قليلة الدهون (الحد الاقصى 230 سعراً، 5% دهون) مع طبق سلطة مشكلة كبيرة من دون زيت.
وجبة بعد الظهر:
سلطة مع الغموس: 75 غ صلصة الطماطم، خيارة 5 سم، ساق كرفس وربع قرن فلفل اصفر مقطعة جميعها الى سوق.
العشاء:
115 غ لحم مشوي، 115 غ بطاطا، مع السلطة او الخضار.

اليوم السادس

الفطور:
قطعة خبز محمص من القمح الكامل، مع ملعقة من المربى او العسل، بالاضافة الى ثمرة كريب فروت كاملة.
وجبة منتصف الصباح:
12 حبة عنب خالية من البذور.
الغداء:
شطائر مفتوحة مصنوعة من قطعتي خبز من القمح الكامل، مدهونة بكريمة السلطة قليلة الدهون وموضوعا عليها 50 غ من لحم الدجاج او الحبشي او البقري او السلمون المدخن، بالاضافة الى طبق سلطة صغير.
وجبة بعد الظهر:
100 غ من الرمان.
العشاء:
اي وجبة جاهزة (الحد الاقصى 400 سعرة بما في ذلك الخضار).

اليوم السابع

الفطور:
رقائق «ويتابيكس» مع 100 غ من الخوخ المعلب في عصير طبيعي، بالاضافة الى 100 غ من اللبن الطبيعي قليل الدسم وملعقة صغيرة من السكر البني.
وجبة منتصف الصباح:
زبدية حبوب من السلطة مع توابلها من دون اضافة الزيت.
الغداء:
400 غ من حساء العلب (كحد اقصى 200 سعرة و5% دهون) مع قطعة خبز محمص من القمح الكامل.
وجبة بعد الظهر:
حبتا كيوي.
العشاء:
«تشيلي كون كارنيه» ستيك وارز (الحد الاقصى 400 سعرة) مع سلطة.
بعد 3 اسابيع يمكنك تناول الحلوى والبودنغ كل يوم.


5 طرق لتسريع عملية خسارة الوزن1ــ تجنبي اضافة زيت الزيتون (او اي زيت آخر) الى الطعام. فهو يضيف الكثير من السعرات ويخزن الدهون في الجسم.
2ــ قولي لا لجميع انواع الاطعمة عالية الدهون.
3ــ ضعي قائمة طعام لكل يوم مسبقا ــ والتزمي بها.
4ــ مارسي الرياضة مرة في الاسبوع ــ تنس او سكواش او الريشة او القدم او ركوب الخيل.
اذهبي مع صديقتك واجعليها مناسبة اجتماعية.
5ــ استخدمي آلة رياضة منزلية اثناء مشاهدة برامجك المفضلة بدلا من الجلوس على الاريكة.

القبس


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
17-06-2011, 11:53 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

تغلبي على التوتر والقلق والصداع.. بالطعام
Pictures%5C2009%5C01%5C12%5C9b63c23d-4b3e-46e9-8756-d82a0dbbad10_main.jpg


إعداد: نعيمة الدويسان
ماذا لو كان الاحتفاظ بأطعمة صحية في مطبخك يساعدك على التخلص من الادوية في الصيدلية؟ على الرغم من عدم وجود اطعمة سحرية يمكنها ان تغني عن الاسبرين او الادوية المزيلة للاحتقان على سبيل المثال، الا ان تناول الطعام الصحي يمكن ان يقي من العديد من الامراض المزمنة، تقول اخصائية التغذية اليزابيث سومر: «في كل مرة تختارين فيها طعاما صحيا فانك تتخذين القرار بالعناية بنفسك والابتعاد عن الامراض والهرم والمبكر وتدهور الحالة الصحية والعقلية، واذا تناولت الاطعمة المتنوعة من الحبوب الكاملة والاطعمة الصحية الاخرى بشكل منتظم، فانك بذلك تزيدين فرصك بالعيش لفترة اطول بصحة وسعادة» وتساعدك هذه الاطعمة المختارة على القيام بذلك.

تغلبي على التوتر بـ ...
> بذور دوار الشمس:
مصدر جيد لملح حمض الفوليك، تساعد الجسم على انتاج الدوبامين (المادة الكيميائية في الدماغ المسؤولة عن تحفيز السعادة). جربي تناول ملعقة او اثنتين كوجبة خفيفة.
> السبانخ:
تظهر الدراسات ان المغنزيوم الذي تجدينه في الاوراق الخضراء كالسبانخ، يحسن استجابة الجسد للتوتر، جربي سلطة السبانخ الغنية بالمواد المغذية على الغداء.
> العنبية:
تبطل مضادات التأكسد الموجود فيها اثر هرمونات التوتر مثل الكورتيزول في الجسم، جربي نصف كوب مع حبوب الافطار او كوجبة خفيفة في اي وقت من النهار.
عززي طاقتك بــ....
> اللوز:
يساعد على استقرار مستويات الطاقة بفضل مجموعة من البروتينات والدهون الصحية، جربي تناول حفنة صغيرة من اللوز «او ملعقة من زبدة اللوز» مع شرائح التفاح او بسكويت من القمح الكامل.
> البيض:
يمكن ان تسبب الكربونات التي يتم تناولها على الافطار «مثل كعك البيغل والمفن» الكسل عبر تعزيز مستويات السيروتونين، الهرمون المهدئ. حاربي التعب باضافة بعض البروتينات قليلة الدهن ــ مثل البيض ــ لوجبة الافطار، جربي تناول بيضتين «او بيضة وبياضين» مع خبز محمص من القمح الكامل لفطور صحي ومقو.
> القهوة:
تظهر الدراسات ان كوبا من القهوة يمكن ان يكون افضل من قيلولة الظهر. جربي تناول كوب قهوة او اثنين في اليوم «اكثر من ذلك يمكن ان يسبب توتراً عصبياً».

حاربي القلق بـ....
> اللبن (الزبادي) قليل الدسم:
غني بالكالسيوم الذي يعزز مستويات السيروتونين، الهرمون المهدئ الذي يحفز النوم. جربي تناول 6 الى 8 اونصات من الحليب المقشود او اللبن قليل الدسم قبل النوم بساعتين.
> الموز:
غني بفيتامين ب 6 الذي يساعد الساعة البيولوجية على العمل بشكل منتظم، منبها الى موعد النوم وموعد الاستيقاظ. جربي تناول موزة صغيرة كل يوم.
> البطاطا:
تظهر الابحاث ان الاغذية الغنية بالسكر مثل البطاطا لها تأثير مسكن. جربي تناول نصف حبة بطاطا قبل النوم باربع ساعات.

حافظي على ذاكرتك قوية بـ....
> السلمون:
يمكن لاوميغا ــ3 الموجود في دهون السمك تقليص الالتهابات والتقليل من خطر الاصابة بالخرف عند التقدم في السن. جربي تناول وجبتي 4 اونصات او ثلاث كل اسبوع.
> زيت الزيتون:
تظهر الدراسات الاولية ان الاشخاص الذين يتبعون حمية زيت زيتون البحر المتوسط الغنية ربما يكونون اقل عرضة بكثير للاصابة بالزهايمر. جربي ملعقتين يومياً.

هدئي المعدة المضطربة بـ ..
> شاي النعناع:
يمكن لهذا المشروب ان يهدئ ويرخي العضلات المعوية، ويخفف الغازات المعوية والنفخة. تناولي كوباً او اثنين بعد وجبة الطعام.
> الجرجير:
يساعد هذا النبات الورقي الاخضر على تحفيز انتاج الهرمونات التي يحتاجها الجسم لهضم صحي. تناولي كوبين مع السلطة او مع الشطائر عدة مرات في الاسبوع.
> اللبن (الزبادي):
اختاري صنفا يحتوي على بكتيريا مزروعة، حيث تساعد هذه البكتيريا في عملية الهضم. تناولي 6 الى 8 اونصات يومياً.
حسني مزاجك بـ....
> حبوب الفطور الكاملة:
يمكن للكربونات المركبة في حبوب الإطار الغنية بالألياف الحفاظ على ثبات سكر الدم، وبالتالي تمنع تقلبات المزاج. تناولي كوبا 3 مرات في الأسبوع على الأقل.
> الفشار:
يمكن للفشار زيادة مستويات السيروتونين الهرمون الذي يمكن أن يساعد على تحسين المزاج. تناولي 4 أكواب كلما شعرت انك بحاجة إلى تحسين مزاجك.
> بذور الكتان:
يمكن أن تساعد أحماض أوميغا – 3 الدهنية في بذور الكتان على تقليص أعراض الاكتئاب، كما يقول الخبراء. جربي رش ملعقة أو اثنتين على اللبن أو الجبن الحلوم يومياً.
زيدي فرص الحمل بـ...
> الجبن:
وجدت دراسة أجرتها مدرسة التمريض في هارفارد ان النساء اللواتي تناولن وجبة صغيرة من الأجبان كاملة الدسم يومياً كن أقل عرضة للإصابة بالعقم بسبب مشاكل في الإباضة. تناولي أونصة من الجبن يومياً.
> العدس:
في الدراسة نفسها، فإن النساء اللواتي توقفن عن تناول وجبة البروتين الحيواني يومياً واستبدلنها ببروتين نباتي مثل العدس كن أقل عرضة للإصابة بالعقم بنسبة 50 في المائة. تناولي وجبة خالية من اللحوم وغنية بالبروتين النباتي يومياً.
> الجوز:
تناولي كميات أكبر من الدهون الأحادية غير المشبعة «الموجودة في الجوز» بدلاً من الدهون المشبعة يمكن أن يساعد على تعزيز الخصوبة. تناولي حفنة يومياً.
تخلصي من الصداع بـ...
> الكرنب:
الخضار الورقية الغنية بالمغنزيوم مثل الكرنب يمكن أن تساعدك على تقليص عدد الإصابات بالشقيقة عبر محاربة الالتهابات. تناولي كوبين أو أكثر عدة مرات في الأسبوع.
> الفاصولياء السوداء.
قامت درسات عديدة بربط عدم استقرار السكر في الدم بالصداع. حافظي على السكر في الدم متوازياً بتناول الفاصولياء السوداء، التي تعد غنية بالبروتينات والألياف. بالإضافة إلى ذلك: فهي غنية بالمغنزيوم. تناولي نصف كوب عدة مرات في الأسبوع.
> سمك التونة:
يحتوي على أوميغا – 3 الصحي الذي يمكن أن يساعد على إيقاف الالتهابات التي تسبب الشقيقة. تناولي وجبة 4 أونصات أو اثنتين كل أسبوع.
احصلي على بشرة نضرة بـ...
> توت العليق الأسود والأحمر:
التوت غني بماضدات التأكسد التي تمنع العلامات المبكرة للشيخوخة من خلال تجنب الجزيئات التفاعلية. تناولي نصف كوب يومياً.
> الأرز الأسمر:
اختاري الحبوب الكاملة مثل الأرز الأسمر بدلاً من الأرز الأبيض والمعكرونة، حيث تثبت الحبوب المنقاة مستويات السكر في الدم وتحفز الهرمونات التي يمكن أن تضر الكولاجين. تناولي 4 إلى 6 وجبات من الحبوب الكاملة (الوجبة = نصف كوب من الأرز) يومياً.
> الأفوكادو:
غنية بأوميغا – 3 وتكون حاجزا ضد السموم، وتحافظ على الرطوبة وتخفف الالتهابات وتساعد على التخلص من التجعدات. تناولي ربع ثمرة فوكادو مع السلطة أو في شطيرة عدة مرات في الأسبوع.
احرقي الدهون بشكل أسرع بـ...
> الفلفل الحار:
يحتوي على الكبسيسن، مركب يمكن أن يساعد على بدء عملية الايض. تناولي ملعقة «أو بقدر ما تستطيع الحليمات الذوقية تحمله» من الفلفل الأحمر مع طبقك المقلي المفضل عدة مرات في الأسبوع.
> الصويا:
وجدت دراسة أجريت في جامعة ايلينوي ان حليب الصويا أو التوفو يمكن أن يساعد على تقليل نسبة الدهون في الجسم، ربما عبر موازنة الهرمونات التي تتحكم بالشهية. تناولي 4 إلى 8 أونصات ثلاث مرات في الأسبوع على الأقل.
> الشاي الأخضر:
يمكن أن يقوي شرب 4 أو 5 أكواب يومياً الايض ويساعدك على خسارة الوزن بشكل أسرع، وفقاً لدراسة أجريت في المجلة الأميركية للتغذية السريرية. تناولي على الأقل كوبين أو ثلاثة في اليوم لنتائج معتدلة.
عززي جهاز المناعة بـ...
> الشمام:
كوب واحد فقط يعطيك أكثر من 100 في المائة من حاجتك اليومية من فيتامين «سي». تناولي كوباً عدة مرات في الأسبوع.
> البركولي:
غني بمضادات التأكسد التي تقاوم الجزيئات التفاعلية التي يمكن أن تسبب الأمراض والعدوى. تناولي كوباً أو اثنين عدة مرات في الأسبوع، بالإضافة إلى عدد من الفواكه والخضار الطازجة.
> المحار والسرطانات:
فهي غنية بالزنك، معدن مقو للمناعة يزيد قدرة الجسم للتخلص من العدوى. تناولي 4 أونصات عدة مرات في الأسبوع.

القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
19-06-2011, 11:39 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

19/06/2011


استشاري الأنف والأذن والحنجرة عبد المحسن إبراهيم التركي: أمان عمليات المناظير يعتمد على مهارة الجراح

Pictures%5C2011%5C06%5C19%5C8134aa51-869b-443e-b9fe-cddb995cf129_main.jpg


إعداد د. خلود البارون
تعد الشكوى من مشاكل الجيوب الأنفية من الأمور الشائعة في هذا الفصل من السنة، نتيجة لكثرة الغبار والتغيير المفاجئ في الحرارة ما بين انخفاض درجة التكييف في الأماكن المغلقة وارتفاعها جدا في الخارج، بالإضافة إلى انتشار العدوى بجراثيم الجهاز التنفسي. مما يفسر تهيج الجهاز التنفسي للجميع بشكل عام، وعند المصابين بتهيجات وحساسية صدرية بشكل خاص.

للجيوب الأنفية وظيفة أساسية في عملية التنفس، وهي تنقية وترطيب الهواء الخارجي قبل دخوله إلى القصبة الهوائية، مما يضمن الحفاظ على سلامة الجهاز التنفسي ككل. وتشيع محليا الشكوى من التهابات وحساسية الجيوب الأنفية، وبالرغم من ان السبب الواضح لذلك هو تغير العوامل الجوية الحاد الذي تمر به الكويت كل أربعة اشهر تقريبا، فإن السبب الذي يخفى عن البعض هو قلة وعي المعرَّضين للحساسية والمصابين بالتهابات الجيوب الأنفية بإرشادات وقائية بسيطة.
وحول هذا الموضوع، بيّن الدكتور عبد المحسن إبراهيم التركي، استشاري الأنف والأذن والحنجرة والمتخصص في جراحة الجيوب الأنفية في رويال حياة، أن طب الجيوب الأنفية يركز حاليا على العلاج من خلال الطرق التحفظية والدوائية والخطوات الوقائية، بدلا من اللجوء إلى التدخل الجراحي. وأكد أن اتّباع إرشادات وخطة علاج الطبيب، غالبا ما يكفي كوسيلة فعالة للعلاج وتفادي الانتكاسة.
يوجد في الرأس (الجمجمة) 4 أنواع من الجيوب الأنفية. وهي تجاويف تحتوي على الهواء ولها فتحات في جدار الأنف. وعن فائدتها أوضح د. التركي:
- لهذه الجيوب وظيفة أساسية في عملية التنفس. فهي المسؤولة عن تنقية الهواء من الغبار والعوالق والجراثيم قبل دخوله إلى الرئة، وبالتالي وقاية الرئة من الإصابة بالعدوى والأمراض. كما ان وجود هذه الجيوب الهوائية في الجمجمة له دور مهم في تخفيف وزنها ومعادلة ضغط الرأس.
أما أماكن وجودها فهي:
1 - فوق العينين (في الجبهة).
2 - تحت العينين (في عظمة الخد).
3 - في قمة الرأس (تحت الغدة النخامية).
4 - بين العينين (بين الحاجبين).
ويختلف عددها مع تقدم العمر. فعند الولادة تكون معظم الجيوب غير ناضجة وتحتوي على الماء. ومع تقدم العمر تظهر وتنضج، إلى ان يكتمل عددها بظهور جيوب قمة الرأس في سن البلوغ (18 سنة). بيد أن %10 من البشر ليس لديهم جيوب في قمة الرأس.
لم تلتهب الجيوب؟
حتى تعمل الجيوب بشكل طبيعي وسليم، لا بد من توافر عدة عوامل وهي:
- تفرز الجيوب من ليتر إلى ليتر ونصف الليتر يوميا من الافرازات بشكل سليم. ويجب ان لا تحتوي على صديد أو جراثيم.
- يغطي جدار الجيوب عددا كبيرا من الشعيرات التي وظيفتها تحريك وطرد الافرازات من داخل الجيوب إلى الخارج بسرعة. ولحدوث هذا الأمر لا بد من ان يكون عددها وصحتها طبيعيين.
- ان يكون اتساع فتحة الجيوب الأنفية طبيعيا، فلا تكون ضيقة أو متهيجة أو مسدودة فتقلل أو تمنع تصريف الافرازات وخروجها من الجيوب الأنفية.
تأثير التدخين الضار
أكد د. التركي على أثر التدخين الضار والمدمر للشعيرات المغلفة للجيوب الأنفية، حيث يسبب انخفاض كفاءة طرد الجيوب للإفرازات وارتفاع فرصة إصابتها بالالتهابات. فقد وجدت الدراسات بأن سرعة تصريف الشعيرات للافرازات ينخفض بشكل كبير عند المدخنين، بحيث تنخفض من السرعة الطبيعية التي قد تبلغ 800 ضربة في الدقيقة إلى سرعة 300 و400، مما يسبب بقاء الافرازات لفترة طويلة وترسبها في الجيوب الأنفية، وبالتالي هذا يمثل بيئة خصبة لنمو وتكاثر البكتيريا وتكوّن الصديد وبالتالي تهيج أغشية الجيوب وضيق فتحة التصريف.
أنواع التهابات الجيوب الأنفية
1 - التهاب الجيوب الأنفية الحاد: يتميز بشكوى المصاب من صداع وألم شديدين، خاصة عند تحريك رأسه فجأة من الأعلى إلى الأسفل. كما يرافقه خروج إفرازات انفية وتعب وصعوبة تنفس مما يفسر عصبيته الشديدة وانزعاجه. وعادة ما تبدأ الأعراض كنزلة برد عادية (الزكام)، ثم تتغير بعد عدة أيام لتتحول إلى التهاب جيوب حاد. ويعالج بشكل رئيسي بالاستعانة بالمضادات الحيوية مع الإكثار من شرب السوائل واستخدام غسول الأنف.
2 - التهاب الجيوب الأنفية المزمن: هو التهاب يدوم لأكثر من 3 اشهر. يتميز بعدم شكوى المريض من ألم أو صداع ولكن بالشعور بثقل وزن الرأس وعدم الراحة وانعدام حاسة الشم، مع التوتر والقلق. وغالبا ما ينتج من تكرار الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية الحاد وتهيجها لجدران الجيوب.
كما ترتفع قابلية إصابة مرضى الربو بالتهاب الجيوب الأنفية المزمن، بمقدار إصابة واحد من كل ثماني حالات مصابة بالربو (وهو فرط حساسية الرئة) مقارنة بالشخص العادي حيث نسبة اصابته هي 1 من كل عشرين شخصا.
وشدد د. التركي على إمكان الشفاء التام منه، عند المواظبة على خطة العلاج لمدة طويلة، والتي تتضمن استخدام عقاقير والبخاخ والمتابعة مع المريض.
3 - التهاب حاد يرافق الالتهاب المزمن: أي المصاب بالتهاب الجيوب المزمن يصاب بالتهاب حاد من جراء نزلة برد. وترتفع نسبة إصابة من يعاني من التهاب مزمن بنوبات من الالتهاب الحاد نتيجة لتحسس جيوبه وانخفاض كفاءتها الوظيفية.
أنواع اللحميات الأنفية
هناك نوعان شائعان من اللحميات: أولهما يشيع في الأطفال ويكون تضخما في الغشاء اللمفاوي الموجود في البلعوم الأنفي (خلف اللهاة). وهو موجود في اغلب الأطفال وعادة ما يختفي في عمر 9 سنوات، ومن أعراضه: الاختناق والشخير وصعوبة التنفس من الأنف وانسداد الأنف وفرط افراز الأنف.
أما النوع الثاني، فيشيع في البالغين وهو تضخم أو زوائد في جدار الجيوب الأنفية. وقد تتورم وتسبب انسداد الجيوب الأنفية وبالتالي تراكم الافرازات وتكوّن الصديد بداخلها. ومن أعراضها المميزة: صعوبة التنفس وفقدان حاسة الشم والصداع المزمن والشعور بثقل الرأس.
وبالنسبة لقرنيات الأنف، فهي بروزات طبيعية في جدار الأنف، ولها دور مساعد في عملية التنفس وهو ترطيب الهواء الخارجي قبل دخوله إلى الرئة. وقد تتضخم أحيانا لتسبب ضيق التنفس، لكنها لا تسمى باللحمية. وفي حالات نادرة قد تكون لحميات الجيوب الأنفية أوراما حميدة أو خبيثة.
وسائل التشخيص
لتشخيص مشكلة الجيوب الأنفية ونوعها وتحديد خطة العلاج المناسبة، يستعان بالتالي:
- تفاصيل التاريخ المرضي: التعرف على الأعراض ومسبباتها وتوقيت بدء نوبة الأعراض.
- التصوير بالأشعة العادية التي تصور الرأس.
- الأشعة المقطعية: يفضل العديد من الأطباء الاستغناء عن الأشعة العادية وطلب الأشعة المقطعية منذ البداية. فقد أثبتت الأبحاث تفوقها على الأشعة العادية من ناحية توفير كمية اكبر من المعلومات مع انخفاض جرعتها الإشعاعية إن أُجريت بزاوية تصويرية معينة.
- المناظير التشخيصية: إجراء متطور ولا يستغرق أكثر من عدة دقائق ويُجرى تحت تأثير البنج الموضعي أثناء زيارة المريض للعيادة الخارجية.
نقاط مهمة في خطة العلاج
1 - أول خطوة في العلاج الناجح هو التشخيص السليم والدقيق، حتى تُحدّد الخطة العلاجية المناسبة، نظرا الى كون علاج الالتهاب المزمن مختلف عن ذاك الالتهاب الحاد.
2 - أثبتت الدراسات فائدة وفعالية الاستعانة بالعقاقير الكورتيزونية. فالجيوب الأنفية المتضررة تكون متهيجة وملتهبة. وعليه، تستخدم المضادات الحيوية لعلاج الالتهاب، بينما تستخدم العقاقير الكورتيزونية لعلاج التهيج.
3 - تناول الدواء من خلال الفم (الحبوب) أو (البخاخ) والحقن أيضا.
4 - البخاخ المحتوي على مشتقات الكورتيزون لمدة طويلة نسبيا مهم جدا.

الوقاية أهم عامل في العلاجلا بد من ان يخصص الطبيب وقتا لتثقيف المريض وتعليمه الإرشادات الوقائية. فعلى سبيل المثال، يجب ان يعلم بضرورة اتخاذ الاحتياط قبل موسم الحساسية والغبار والسرايات، ورفع مناعة الجيوب الأنفية من خلال بدء استخدام البخاخ والعلاج الواقي. فذلك يعتبر من أهم عوامل العلاج والشفاء.
العلاجات الجديدة
ظهر نوع جديد من البخاخات وهو مفيد جدا، يحتوي على مشتقات الكورتيزون. والكثير يخشى من استخدام الكورتيزون لمدة طويلة، لكن الدراسات أثبتت حدوث الآثار الجانبية فقط عند تناول جرعات ذات تركيز عال من الكورتيزون ولمدة طويلة نسبيا. لكن ذلك ليس صحيحا بالنسبة للعقاقير الجديدة المنخفضة التركيز والانتشار، مما يفسر إثبات الدراسات أمان استخدامها بشكل منتظم لسنة كاملة من دون آثار جانبية، وحتى للأطفال والحوامل والمصابين بأمراض السكر والقلب وارتفاع ضغط الدم.

أمان المنظار الجراحي
يخشى الكثير من الخضوع لعمليات الأنف التنظيرية، وحول هذا الموضع علق د. التركي:
- لا بد أولا من التوضيح أن هناك نوعين من المناظير، الأول هو المنظار التشخيصي، الذي يُجرى أثناء زيارة العيادة الخارجية وتحت إشراف البنج الموضعي، ويهدف إلى تشخيص صحة الأنف وملحقاته. والنوع الثاني، هو المنظار الجراحي الذي يُجرى تحت تأثير البنج الكامل ويستخدم في العديد من الإجراءات الجراحية.
وتتميز أجهزة المناظير الحديثة بقدر كبير من الجودة كما يتوافر بأحجام وأشكال متنوعة ولها مميزات كثيرة. بيد أن أمان العمليات التنظيرية يعتمد بشكل أساسي على خبرة وكفاءة الجراح، فجراحة المناظير تحتاج الى مؤهل وتخصص بحد ذاته.
وتستخدم المناظير الأنفية حاليا لعلاج العديد من الحالات، مثل إزالة اللحميات واخذ العينات وإزالة أورام الرأس والأنف، وعلاج التشوهات الخلقية للأنف وعمليات العيون وعمليات الأعصاب في قاع الدماغ.

إرشادات وقائية للمرضى
كل شخص عرضة للإصابة بالحالة الكلاسيكية من التهابات الجيوب الأنفية التي تسبب الم الرأس والصداع وثقل الرأس وفرط الافرازات.
وبما أن درهم وقاية أفضل من قنطار علاج، ينصح د. التركي باتّباع الإرشادات الطبية للوقاية من تكرار الإصابة:
- إذا لاحظ المريض تكرار إصابته بالنوبة وبالتهابات الجيوب في الوقت ذاته سنويا، فعليه ان لا ينتظر إلى ان يصاب بالنوبة، بل ان يستشير الطبيب لوضع خطة وقائية وتعلم الطرق الوقائية التي يجب اتّباعها، ومن أهمها المواظبة على تناول الدواء، وتناول الجرعات الوقائية وخاصة البخاخات، قبل الإصابة بالانتكاسة. بمعنى، ان يستعد قبل شهر سبتمبر (موسم الحساسية) بالمواظبة على استعمال البخاخ من شهر يوليو، واستعماله مرتين بدلا من مرة أثناء وقت الغبار.
.. وللشخص السليم
- يعتبر غسل الأنف بالماء أمرا مهمًّا لتنظيفه وترطيبه. وعليه ينصح بتكرار استنشاق وغسل الأنف بالماء خلال اليوم، مما يبيّن فائدة الاستنشاق أثناء الوضوء.
- نظافة هواء المنزل أمر مهم، لذا يجب الاهتمام بتنظيف فلتر المكيفات الهوائية سنويا حتى يؤدي وظيفته بشكل جيد وينقي هواء المنزل.
- بما أننا نقضي ثلث حياتنا في غرفة النوم، فالاهتمام بنظافتها أمر مهم. يجب تغيير أغطية السرير والوسائد بشكل دوري، ويفضل ان يكون الأثاث والأرضيات مصنوعة من مواد سهلة التنظيف بالماء والصابون مثل السيراميك والخشب والجلد. ولا يفضل استعمال رقع السجاد فيها، لسهولة ترسب الغبار عليه وصعوبة تنظيفها أيضا.
- يفضل فتح النوافذ صباحا عندما يكون الجو جميلا ونقيا، لتهوية الغرفة وإدخال أشعة الشمس وتغيير هوائها.
- أشارت الدراسات إلى فائدة الاستحمام وغسل الشعر قبل النوم. فإزالة العوالق والغبار من على الشعر يقلل من تهييج الأنف والجيوب نتيجة انسدال الشعر على الوجه أثناء النوم. ويعرف بان الشعر يلتقط عوالق الهواء وجزيئات التدخين الموجودة في الجو، مما يفسر تهيج الجيوب والحساسية ليلا أثناء النوم نتيجة انتقالها من الشعر إلى الأنف.

مضاعفات الإهمال أشار د. التركي إلى اشتراك بعض المرضى الخليجيين في عامل إهمال المتابعة والعلاج. وقال:
- يحب مرضانا الطرق السحرية العلاجية، ويغفلون عن أن الشفاء من مرض دام لأشهر طويلة يتطلب المواظبة على العلاج لفترة طويلة أيضا. فعليهم استخدام البخاخ لمدة لا تقل عن الشهر وليس لأسبوع أو أسبوعين فقط. فالبخاخات الجديدة لها تأثير بيولوجي يعمل بشكل تدريجي وبطيء في عملية الشفاء. وللحصول على الفائدة الدائمة لا بد من الاستمرار على البخاخ لمدة شهر على الاقل.
كما يعتقد البعض خطأ أن الخضوع للعملية الجراحية هو الحل الفوري للمرض. والصحيح هو أن جراحة الجيوب الأنفية هي بداية الطريق إلى الشفاء التام. حيث يوفر فتح انسدادها والتخلص من لحمياتها فرصة أفضل لدخول العقاقير إليها وبالتالي علاج التهابها وتهيجها بشكل فعال.
كما لا بد من مراجعة الطبيب مرتين سنويا على الأقل، للوقاية من الانتكاسة وعودة الإصابة. فالعوامل الجوية والإصابة بنزلات البرد والتهابات الجهاز التنفسي تسبب مشاكل لمن أصيبوا بالتهاب الجيوب الأنفية المزمن.

k.baron@hsc.edu.kw

Pictures%5C2011%5C06%5C19%5C38eb3814-f427-476f-8682-9cb38cb4ea1f_maincategory.jpg
د. عبد المحسن التركي
Pictures%5C2011%5C06%5C19%5Ccb435ee6-e491-4488-8ce9-92efa55903e9_maincategory.jpg
المثيرات الجوية تهيج الجيوب الأنفية القبس


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
19-06-2011, 01:20 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

تحدث عن أمراض الأنف والأذن والحنجرة د. عبد المحسن التركي: الشخير عرض لمرض آخر


القبس

Pictures%5C2009%5C01%5C13%5C439784b4-866c-45e4-8448-2cb52ef09820_main.jpg


أجرت اللقاء: نعيمة الدويسان
«ما تخصص الأنف والأذن والحنجرة وجراحة الرأس والرقبه؟» كان هذا هو السؤال الاول للدكتور عبد المحسن ابراهيم التركي، في لقائنا معه حول هذا التخصص والامراض التي يعالجها وكيفية معالجتها وغيرها من الامور التي تندرج تحت هذا التخصص.
والدكتور عبدالمحسن ابراهيم تخرج من كلية الجراحين الملكية بايرلندا عام 1994. وحاصل عى البورد الكندي لأمراض الأنف والأذن والحنجرة وجراحة الرأس والرقبة 1997 - 2002. بالاضافة الى شهادة الزمالة في علاج وجراحة أمراض وأورام الجيوب الأنفية في عام 2003. كما انه حاصل على العديد من الجوائز وكذلك عدة شهادات تدريبية من الأكاديمية الأميركية لأمراض الأنف والأذن والحنجرة وجراحة الرأس والرقبة وكذلك من الرابطة الكندية لأمراض الأنف والأذن والحنجرة وجراحة الرأس والرقبه، وكذلك من جامعة ميامي، وجامعة أيوا وجامعة ميشيغن بالولايات المتحدة الأميركية.
وهو يعمل في قسم الأنف والأذن والحنجرة وجراحة الرأس والرقبة بمستشفى زين ومستشفى الصباح منذ منتصف عام 2004 وما زال على رأس عمله.

يجيبنا د. التركي عن سؤالنا الاول بقوله:
- يسألني المرضى دائما عن عمليات أجريتها أو يجريها زملاء لي في هذا التخصص لأعتقادهم أن تخصص الأنف والأذن والحنجرة مازال كما هو ولم يتغير خلال العقد الأخير، فالمتعارف عليه لدى عامة الناس أن جراحة اللوزتين ووضع أنابيب التهوية بأذن المريض وتعديل الحاجز الأنفي للمريض هي كل ما يعمله هذا التخصص، وأقول لهم إن هذا الكلام غير دقيق لأن جراحة الأنف والأذن والحنجرة وجراحة الرأس والرقبة تحتوي على العديد من التخصصات الدقيقة وتتطلب العديد من السنوات للحصول على المهارات اللازمة والخبرات التي تأتي بعد عدة سنوات من الدراسة من بعد الحصول على البكالوريوس في الطب العام.
ففي حالتي أنا بعد تخرجي من كلية الجراحين الملكية بجمهورية ايرلندا وحصولي على البكالوريوس في الطب العام ذهبت الى كندا ودرست 6 سنوات أخرى منها 5 سنوات للحصول على البورد وكذلك السنة السادسة للحصول على الزمالة الكندية حيث إنني وفقت إلى الحصول على تخصص دقيق في علاج أمراض وجراحة الجيوب الأنفية.
• لكن ما الأمور التي يستطيع العمل فيها صاحب هذا التخصص؟
ـــ اختصاصي الأنف والأذن والحنجرة وجراحة الرأس والرقبة، هو الجراح المختص بأمراض ومشاكل الرأس والرقبة، وبالأخص تلك المتعلقة بالأذنين، والأنف والحنجرة منها. وعلى مدى السنوات، تطور هذا التخصص من حصره في الأنف والأذن والحنجرة كأعضاء فقط ليشمل منطقة الرأس والرقبة بشكل عام وليتضمن اختصاصات فرعية ودقيقة مثل:
ــ جراحة الأذن وأعصاب الأذن
ــ جراحة الأنف والجيوب الأنفية
ــ جراحة الحنجرة والاحبال الصوتية
ــ جراحة الرأس والرقبة التجميلية والترميمية وجراحة الأورام
هذا ويقوم اختصاصي الأنف والأذن والحنجرة بالعديد من العمليات الجراحية في علاجه اليومي:
ــ حالات الأذن والأنف والجيوب الأنفية
ــ عمليات الحنجرة البلعوم والفم
ــ جراحات الرقبة والغدة الدرقية والغدد اللعابية كالغدة النكافية
ــ عمليات القصبة الهوائية والمريء
فاختصاصي الأذن مدرب ومتمكن من تحسين السمع من خلال:
ــ إجراء عمليات دقيقة ومجهرية للأذن
ــ اجراء عمليات جراحية لعلاج أمراض والتهابات الأذن
ــ إصلاح العيوب الخلقية بالأذن
كما أن إلمام اختصاصي الأنف والأذن والحنجرة وجراحة الرأس والرقبة بمنطقة الرأس والرقبة يجعله قادرا على إجراء عمليات ترميم الرأس والرقبة وذلك لتعديل الشكل والوظيفة للأعضاء المختلفة للأنف والأذن والفكين والوجه خصوصا في حالات الأورام التي تظهر في هذه المنطقة بالإضافة إلى مقدرته على إجراء جراحات تجميلية لتحسين شكل وحجم الأنف والأذنين وشد الوجه ورفع الحاجبين أو تغطية وإزالة الندبات والجروح من الوجه أو الرقبة.
أسباب الشخير
• هل نستطيع الان ان نسأل ما أسباب الشخير؟
ـــ الشخير هو الصوت الصادر من خلال الأنف والفم أثناء النوم نتيجة انسداد جزئي في مجرى الهواء. وتختلف درجته من صوت هادئ ويحدث هذا مع غالبية الناس حيث يكون وضع الرأس بالنسبة للعنق غير مضبوط وقد يكون للشخير صوت عالي يشبه الحشرجة، وهذا النوع قد يكون مصحوبا بتوقف متقطع في التنفس وإضطراب في النوم. واضطراب النوم أو انقطاع التنفس هو توقف الشخص عن التنفس لمدة لا تقل عن 10 ثوان نتيجة انسداد كلي في مجرى الهواء.
إن التنفس عن طريق الأنف هو الطريقة الطبيعية والغريزية السليمة، إذ أن هذا يوفر كافة الظروف الملائمة لحسن الأداء الوظيفي للرئتين، ويضمن وصول الهواء المكيف والنقي الى الرئتين، حيث يحدث التبادل الغازي فيتم توفير الاوكسجين للدم والتخلص من ثاني أكسيد الكربون.
اما التنفس عن طريق الفم فهي عادة مكتسبة، يلجأ إليها الانسان مضطراً عند انسداد الأنف، وعند النوم يحاول المريض ان يتنفس عن طريق الأنف كمسلك غريزي، إلا ان وجود انسداد بالأنف يسبب انبعاث صوت أثناء التنفس (الشخير) نتيجة وجود مقاومة لمرور الهواء، مثلما يحدث عند مرور كمية من الهواء في مجرى ضيق كثقب في جدار.
غير أن مرور كمية من الهواء غير كافية لامتلاء الرئتين، يؤدي الى متاعب جسيمة للرئتين واضطراب في الأداء الوظيفي للجهاز التنفسي، ويؤدي عدم تمدد الرئتين الى تعرضهما للتفريغ والانكماش، مما يفضي الى حدوث احتقان بهما، وينتج عن قلة الأوكسجين المتوافر للدم عدم تشبع الدم بالأوكسجين وعدم قدرته على التخلص الكامل من ثاني أكسيد الكربون.
ولهذا تأثير بالغ الضررعلى كل أعضاء الجسم، وخصوصاً المهمة فيه مثل الجهاز العصبي والقلب، فقلة الأوكسجين بالدم وكثرة ثاني أكسيد الكربون تسبب ضرراً جسيماً خصوصاً في صغار السن، مما ينعكس عليهم في صورة قلة الذكاء، وهبوط النشاط، أما في المتقدمين بالسن، فينعكس ذلك على القلب والدورة الدموية، والسن المتقدمة أحوج ما تكون لتوفير كل العوامل اللازمة للتغذية الدموية للقلب والمخ، خصوصاً مع حدوث التغييرات الطبيعية لتلك الأعضاء والمصاحبة للسن، وقد يكون هذا من مسببات الموت المفاجئ أثناء النوم، فمثلا عندما نصاب بالزكام، فإننا نعاني من اضطراب في النوم، ويكثر التقلب في الفراش كمحاولة للمساعدة على زيادة انفتاح تجويف الأنف المحتقن. إذ إن التحسن في دخول الهواء لإحدى الرئتين يؤدي الى تحسن التنفس في الجهة نفسها من الانف، وذلك كرد فعل عصبي منعكس.
التشخيص والعلاج
• هل تختلف أسباب الشخير باختلاف العمر؟
ـــ نعم تختلف أسباب الشخير تبعا للمرحلة العمرية، في الأطفال يكون هناك عيوب خلقية مثل انسداد الأنف من الخلف على جانب واحد أو قد يكون بسبب تضخمات لحمية خلف الأنف أو في اللوزتين وفي هذه الحالة يتنفس الطفل من الفم عند النوم ويكون ذلك مصحوبا باهتزاز اللهاة والجزء العضلي من سقف الحلق محدثا الصوت المميز للشخير، وأما في مراحل العمر المتقدمة فتتعدد أسباب الشخير وأهمها:
- اعوجاج الحاجز الأنفي إما خلقيا أو نتيجة لاصابة.
- تضخمات في الأغشية المبطنة لتجاويف الأنف.
- وجود زوائد لحمية في تجاويف الأنف.
- التهابات مزمنة على هيئة أورام خبيثة بالأنف والبلعوم.
- زيادة الوزن تؤدي إلى ترهلات في سقف الحلق وتضخم بالجزء الخلفي من اللسان
• ما أعراضه؟
1- شكوى المريض الأساسية هي الشخير.
2- الشعور بالخمول والميل إلى النوم أثناء ساعات العمل.
3- الصداع عند الاستيقاظ من النوم.
4- فقدان الذاكرة، وكثرة النسيان.
5- ارتفاع ضغط الدم.
فقد أثبتت بحوث بريطانيّة ان الشخير أثناء ساعات النّوم قد يكون أحد أسباب ارتفاع ضغط الدم. كذلك يشير البحث حول النوم إلى أن الذين يتقاسمون أسرتهم مع أشخاص يشخرون بصوت مرتفع أثناء النوم، قد يعانون بالنتيجة من مرض ارتفاع ضغط الدم.
• كيف يتم معرفة ان كان الشخير نتيجة انسداد التنفس؟
ـــ من الأسئلة المهمة التي يطرحها الطبيب على المريض: متى يغلبه النعاس؟ هل أثناء الجلوس خاصة بعد الأكل، ام عند ركوبه السيارة، ام اثناء القراءة او مشاهدة التلفاز؟
كذلك يستفسر الطبيب عن مدى احتياج المريض إلى النوم يومياً خلال ساعات النهار؟
ورغم ان تشخيص المرض ليس صعباً من خلال معرفة التاريخ المرضي وشكوى المريض، فإنه توجد بعض الفحوصات التي يجب إجراؤها للتفرقة بين الشخير فقط، والشخير مع انسداد التنفس.
وأكثر هذه الفحوصات أهمية هو اختبار يجرى على المريض أثناء نومه بمعمل اختبار النوم، حيث يتم توصيله ببعض الأجهزة لقياس نشاط المخ وحركة العضلات، وقياس حركة العين أثناء النوم وحركة الصدر والبطن أثناء التنفس وكمية الأوكسجين بالدم.
كذلك يمكن الفحص باستخدام الأشعة المقطعية، والمنظار الضوئي من خلال الأنف، وبعض الفحوصات الأخرى لتحديد مكان الانسداد عن طريق اخصائي انف واذن وحنجرة.
• وما علاجه؟
ـــ يختلف علاج الشخير باختلاف اسبابه:
- فإذا كان السبب اعوجاجا بالحاجز الأنفي فلا بد من عملية تقوبم للحاجز الأنفي.
- أما في حالات وجود زائدة لحمية فلابد من استئصالها وتحليلها لمعرفة نوعها وطبيعتها.
- وإذا كان السبب تضخما باللوزتين أو بلحمية البلعوم الأنفي فلابد من استئصالهما.
- أما الحالات التي يكون سببها السمنة فيجب انقاص الوزن أولا ثم اجراء عملية جراحية لإقلال حجم الأنسجة المترهلة في سقف الحلق.
دور الوراثة والسمنة
• هل يمكن اعتبار الشخير وراثيا؟
ـــ أثبتت الدراسات أن الشخير قد يكون وراثيا حيث أن الأطفال الذين يعاني آباؤهم من الشخير تزيد احتمالات إصابتهم به 3 أضعاف.
وقد تكون العلاقة مرتبطة بالسمنة في الأسرة وليست بالجينات الوراثية خاصة أن 50 في المائة من حالات الشخير لها علاقة بالزيادة في الوزن.
ورجحت الدراسة التي أجريت على 681 أسرة وجود علاقة بين الشخير والحساسية.
فقد وجد الباحثون أن الأطفال الذين يعانون من الحساسية تزيد احتمالات إصابتهم بالشخير بمقدار الضعف عن غيرهم. فقد ربطت دراسات سابقة بين الشخير ومشاكل سلوكية أو عقلية أو مرض القلب.
وقد حذرالأطباء المتخصصون من المشاكل المترتبة على نقص النوم، التي قالوا إنها قد تنتهي إلى بعض التعقيدات والمضاعفات المرضية السيئة في حال تركت دون معالجة.
ويشير الأطباء إلى أن الكثير من الناس قد لا يعرفون هذه الحقائق الاساسية، وهي ما يؤدي بهم إلى اهمال الموضوع وعدم اعطائه الاهمية التي يستحق.
وقد يبين الأطباء أن من ضمن هذه الامور مسألة ساعات النوم، التي تتنوع بين شخص وآخر، لكنها في العموم تبلغ معدل سبع ساعات ونصف لكل 24 ساعة بالنسبة للبالغين.
لكن هذا المعدل فيه تباين شديد، إذ يحتاج الطفل الرضيع، كما هو معروف، إلى نحو 18 ساعة يوميا، في حين لا تزيد حاجة من بلغ من العمر 60 عاما أو أكثر إلى نحو ست ساعات ونصف الساعة. أما بالنسبة للمراهقين فليسوا بحاجة إلى النوم أكثر من البالغين كما قد يفهم.
إن الحرمان من النوم الكافي يؤدي إلى مشاكل آنية واخرى مزمنة، فالاولى ربما تتمثل في الاجهاد والاعياء اثناء النهار، والحساسية والعصبية، وضعف الذاكرة، وتراجع القدرة على الحكم الصحيح.
أما على المدى البعيد فقالوا إنها مشاكل ليست بالهينة، فهناك زيادة الوزن، والانكشاف على مخاطر القلق النفسي والتوتر، وتراجع القدرة على تحمل الآلام، وضعف جهاز المناعة، بل وربما التعرض لمشاكل السكر وارتفاع ضغط الدم.
ويشار إلى أن حالات الشخير المركبة، وهي شائعة، ليست محصورة في الانزعاج من الشخير فقط، بل تتعداه إلى تعريض من يعاني منه إلى تراجع معدلات الاوكسجين في الجسم.
وهنا ندعو الجميع إلى الانتباه إلى اعراض الشخير العالي، التي قد لا يشعر بها النائم، ومنها الصداع في اوقات النهار، وتقلبات المزاج، التي قد تؤدي، في حال عدم تشخيصها إلى زيادة مخاطر التعرض للذبحات الصدرية والجلطات الدماغية.
إن الشخير في العادة هو عرض لمرض آخر، وعلى من يعاني منه أن يبحث عن حالات مرضية مثل الضغط النفسي والقلق الشديد والكآبة، بدل اعتبارها مشكلة مستقلة قائمة بذاتها.
وأن تشخيص المشكلة التي تختفي وراء الشخير أفضل من البحث عن حلول سريعة هجومية مثل معالجة الشخير بالحبوب المنومة، والاستعاضة عنها بالمعالجات العشبية المفيدة.

الشخير أحد أسباب الإصابة بالعجز الجنسي
أكدت بعض الدراسات العلمية الحديثة أن الشخير العالي الذي يعاني منه الرجال اكثر من النساء، لا يعد أحد اسباب أمراض القلب والسكتات الدماغية واضطراب النوم وضعف التركيز فحسب، وإنما أحد أسباب المشاكل الجنسية.
فقد وجد الباحثون أن الذين يعانون الشخير يعانون من ضعف الرغبة الجنسية، ومن الضعف الجنسي اكثر من غيرهم، فحوالى 50% من المعانين من اضطراب النوم بسبب الشخير يعانون في ذات الوقت من الضعف الجنسي.
واكتشف الباحثون أن الشخير يؤثر على القدرة الجنسية للرجال أكثر مما يؤثر على القدرة الجنسية للنساء، وغالباً ما يعاني الرجال البدناء من الشخير.
اما بخصوص شخير الأطفال، فقد توصل الباحثون إلى أن الأطفال الذين يعاني آباؤهم من الشخير تزيد احتمالات إصابتهم به 3 أضعاف، وقد رجحوا أن تكون العلاقة مرتبطة بالسمنة في الأسرة، وليست بالجينات الوراثية خاصة أن 50 في المائة من حالات الشخير لها علاقة بالزيادة في الوزن.
وأوضحت الدراسة، وجود علاقة بين الشخير والحساسية، حيث وجد الباحثون أن الأطفال الذين يعانون من الحساسية تزيد احتمالات إصابتهم بالشخير بمقدار الضعف عن غيرهم.
ومن المحتمل وجود علاقة بين الشخير في الأسرة والسمنة فيها.
وكانت دراسة حديثة قد أفادت بأن الأطفال أصحاب الشخير المرتفع إلى الدرجة التي تدفعهم إلى الاستيقاظ، يسجلون معدلات أقل في اختبارات النمو العقلي المعيارية، مشيرة إلى أن التعرض لدخان السجائر بطريقة غير مباشرة ربما يسهم في التأثيرات الضارة الخاصة بشخير الأطفال.
ولحل هذه المشكلة طور أطباء ألمان جهازاً جديداً لمعالجة مشكلة الشخير أثناء النوم، وهو جهاز بسيط للغاية، تعتمد فكرته على تثبيت اللسان في قاع الفم بحيث لا يقترب من سقف الفم أثناء النوم.
ويعمل الجهاز الجديد على معالجة تلك المشكلة عن طريق تثبيت اللسان في قاع الفم بواسطة تفريغ الهواء ثم الابقاء على ذلك الوضع طوال ساعات النوم بحيث لا يرتفع اللسان كي يقترب من مؤخرة سقف الفم.
وأضاف الأطباء أن الجهاز أثبت فاعلية كبيرة حيث ساعد 4 من بين 10 مرضى على التخلص تماماً من مشكلة الشخير أثناء النوم، وهي المشكلة التي تعد واحدة من أهم المشاكل التى تؤثر سلبا على الحياة الزوجية.
يذكر أن مشكلة الشخير أثناء النوم قد تنجم عادةً عن الاهتزازات الارتجاجية التي تحدث بسبب اقتراب مؤخرة اللسان من سقف الفم.
اشار بحث حديث إلى وجود صلة قوية بين الشخير القوي والنوبات القلبية والجلطات الدماغية.
فقد قام االعلماء باجراء مقابلات مع اكثر من 12 ألف مريض، واستنتجوا ان من يشخر بقوة وبصوت عال معرض اكثر من غيره للاصابة بالنوبات القلبية والجلطات الدماغية.
يذكر انه على الرغم من ان معظم الناس يشخرون في فترة من فترات حياتهم، وان الشخير منتشر بين الاكثر وزنا، لكن هناك نحو 40 في المائة من البالغين، ونحو 24 في المائة من البالغات ممن يصنفون على انهم مدمنو شخير.
واظهرت البحوث المجرية ان من يشخر بقوة يكون عرضة لامراض القلب بنسبة تقترب من 34 في المائة مقارنة بمن لا يشخر، في حين تزيد النسبة لتصل إلى نحو 67 في المائة بالنسبة للجلطات الدماغية.
ويقول الباحثون ان الشخير العالي الصوت وتوقفات التنفس يمكن ان تساعد المختصين على تشخيص تعرض هؤلاء لمخاطر صحية مستقبلا.
لكن بينت الارقام ان الشخير بين الرجال يبدأ في التقلص بعد ان يعبروا حاجز السبعين من العمر.

دراسات
حقائق حول النوم والشخير
• تقاسم السرير مع من يشخر أثناء النوم قد يسبب ارتفاعا في ضغط الدم
• تبقى أجزاء من دماغنا نشيطة تنذرنا بالأخطار اثناء النوم
• كمية الطاقة التي نوفرها ونحن نيام تُعتبر صغيرة جدا
• النوم متعلق بجوهره بالدماغ أكثر من صلته بالجسد
• تُغلق أجزاء من الدماغ بشكل كامل تقريبا أثناء النوم
• يعطينا النوم فرصة لتنظيم ذكرياتنا وتعزيز تجاربنا التي نمر بها خلال النهار
يتعرض العاملون بنظام المناوبات الليلية أكثر من غيرهم لخطر الإصابة بمشاكل وأمراض القلب والأمعاء والمعدة

خطر على سلامة القلب
تعد ظاهرة الشخير من الظواهر المنتشرة في عالمنا العربي، وفي جميع أنحاء العالم، وعلى الرغم من خطورتها، نجد الأبحاث والدراسات المهتمة بهذا الجانب قليلة للغاية، حيث نجد قصورا شديدا بالنسبة للموضوعات المتعلقة بطب النوم.
وإذا كان من الأشياء الشائعة عن الشخير أنه يزعج المحيطين بالشخص النائم، إلا أن الطب الحديث أثبت أن الإزعاج - بل والخطورة ــ تعود على الشخص الشاخر أولا، حيث يتعرض للعديد من المتاعب. فبعد انتشار داء انسداد الشرايين، أرجع العديد من الأطباء هذا المرض إلى أسباب مختلفة متجاهلين أن الشخير قد يكون أحد أسباب الإصابة، مؤكدين أن انسداد ممرات الهواء المتقطع أثناء النوم يمكن أن يتطور إلى انسداد كامل لعدة دقائق ومن ثم يؤدي إلى الاختناق.
وأكدت آخر الدراسات العلمية أن الشخير قد يكون مؤشرا على انسداد شرايين القلب، لوجود علاقة بين الشخير أثناء النوم الذي يؤدي إلى انقطاع التنفس والإصابة بانسداد فى شرايين القلب، مما يسبب خطورة على الإنسان.
وحذر الباحثون من أن الاختناق أثناء النوم يمكن أن يكون مقدمة لحالة قد تسبب ارتفاع ضغط الدم وغيرها من أمراض القلب والشرايين فضلاً عن مشكلات في الذاكرة وزيادة الوزن والعجز الجنسي والصداع.
وعن أنواع الاختناق التي يتعرض لها الإنسان أثناء النوم هي ثلاثة أنواع: انسداد الممر الهوائي وهو الأكثر شيوعا وهو ما نتحدث عنه طوال الوقت أما المركزي فأندرهم جميعا والمختلط يتكون من المركزي وانسداد الممر الهوائي.
العمر والنوم.. دراسة جديدة
وكشفت الدراسة التي قام بها باحثون وجود تغيرات قوية وواضحة في أساليب وميول النوم عند الناس مع تقدم أعمارهم، وهي تغيرات تسهم مباشرة في العمليات البيولوجية التي تحدث في الجسم مع تقدم العمر، ووجد العلماء أن حالات النوم تتدهور في مرحلتين من مراحل عمر الإنسان، الأولى بين 16 و25 عاما والثانية بين 35 و50 عاما، ويقولون إنه على الرغم من بقاء وقت النوم عند البالغين من الشباب السائرين نحو منتصف العمر على حاله، لوحظت تغيرات في طريقة نومهم، وتشير الدراسة إلى أن الشباب البالغين يكبرون في العمر أكثر عندما يقضون وقتا أقل من نومهم في المرحلة العميقة، أو المرحلة المسماة الموجة البطيئة، ويتراجع النوم العميق من نحو 20 في المائة في ليالي النوم العادية عند من هم أقل من 25 عاما، إلى قرابة خمسة في المائة عند من تزيد أعمارهم على 35 عاما.
ويقول العلماء إن هذا أمر مهم حيويا لوجود انعكاسات له على إفرازات هرمون النمو عند الرجال، حيث يتراجع إفراز هذا الهرمون مع ارتفاع معدل النمو العميق، ومع وصول الشخص إلى عمر الخامسة والثلاثين يتراجع إفراز الهرمون بنسبة 75 في المائة، وكانت دراسات سابقة قد ذكرت أن وجود خلل في إفراز هرمون النمو يمكن أن يؤدي إلى مرض السمنة وضمور العضلات وتراجع القدرة على القيام بالتمارين الرياضية، وغيرها من الفعاليات والنشاطات، ومع بلوغ عمر الخامسة والأربعين يفقد أكثر الرجال معظم قدرتهم على التمتع بفترات أطول من مراحل النوم العميق.

Pictures%5C2009%5C01%5C13%5Ca3dcf77d-02a0-48f6-8f7c-013d5af72bfd_maincategory.jpg
التركي يكشف على أحد مرضاه
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
19-06-2011, 01:48 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

الأخطاء الطبية تشخيص غير صحيح.. وإهمال
Pictures%5C2009%5C01%5C14%5C1c41cbed-dc95-45e1-872c-e005134deb7a_main.jpg


إعداد: د.خلود البارون
أثارت الساحة الإعلامية أخيرا موضوع الأخطاء الطبية، وذلك حتى
تزيد من توعية البشر حول هذا الموضوع والتباساته. ولكن بداية نسأل لماذا يثار الحديث في موضوع الأخطاء الطبية، فهل طرأ شيء جديد أم ان الأخطاء الطبية زادت محليا أم ان هناك مشاكل يجب ذكرها وتسليط الضوء عليها؟ والجواب هنا شائك، فعلى الرغم من وجود الأخطاء الطبية منذ الأزل، وأنها توجد في جميع البلدان، بيد ان السبب قد يعزى جزئيا إلى زيادة وعي المواطن ومعرفته وتطوره وثقافته. كما تطور الطب بكل أفرعه، مما أصبح يكفل للمريض تشخيصا أكثر دقة، وعلاجات أكثر فاعلية. وهو ما سبب ارتفاع مستوى التوقعات الشفائية، وفداحة الخطأ ان وقع، وبالتالي فالأضرار الناجمة عن الخطأ الطبي لها قيمة مالية دولية.

قد تعتري الحيرة البعض حول حقوق المريض والطبيب، والعلاقة القانونية التي تضمن لكل منهما حقوقه، وعليه فقد كان لنا هذا الحوار مع المحاميين محمد الصانع وعبد العزيز الخبيزي، لتسليط الأضواء على النصوص لقانونية المنظمة للعلاقة بينهما، ومن أهمها المادة 30 في قانون الجزاء الكويتي التي أوردت حق المريض في الشكوى عند وقوع الضرر.
وتتضمن هذه المادة انه لا جريمة إذا وقع الفعل من شخص مرخص له في مباشرة الأعمال الطبية أو الجراحية وكان قصده من تعديه (كالجراحة مثلا) يهدف إلى شفاء المريض أو تخفيف ألمه، مع شرط ان يحصل الطبيب على رضا المريض مقدما قبل الجراحة أو ضمنا بإجراء هذا الفعل وثبت ان الطبيب التزم الحذر والاحتياط بحسب ما تقتضيه القواعد الطبية.

التدخل الجراحي اعتداء
وأضاف: «ولكن وبغض النظر عن الهدف، فكون الطبيب يتدخل من خلال الجراحة ويفتح جسد المريض، فإن ذلك يعد قانونيا اعتداء على جسد الإنسان. وبحسب القواعد العامة للقانون الجنائي، فالأصل فيها هو ان الاعتداء بكل اشكاله محرم أي ان الاعتداء يجب ان يتم عقابه، ما عدا بعض الحالات».

شرح التفاصيل
قبل إجراء التدخل الجراحي، يشترط على الطبيب أن يأخذ موافقة المريض بعدما يجلس معه ويبصره بحالته بالضبط وبالحلول المتاحة لعلاج حالته وخطورة العملية وماذا سيجري خلالها وفرصة نجاحها، لتأتي الموافقة هنا كالعقد القانوني بين المريض والطبيب. وهو ما سيرفع عن الطبيب الحرج القانوني حول إجرائه للعملية.
فالأصل هنا هو وجوب تعريف المريض بكل تفاصيل ما هو مقدم عليه حتى يتخذ قراره بناء على دراية كاملة بما سيقوم به الجراح، وإذا لم يحدث هذا السيناريو فهنا يكون الجراح قد أخل بحق من حقوق المريض.

إلغاء رضا المريض
وان كانت إرادة المريض غير معتبرة قانونيا فتستبدل بموافقة من ولي الأمر. ولا حاجة لأي رضا إذا كان العمل الطبي أو الجراحي ضروريا إجراؤه في الحال (فورا) كحالات الإصابة الناتجة عن الحوادث. أو كان المريض في ظرف يجعله لا يستطيع التعبير عن إرادته (كالغيبوبة)، وكان من المتعذر الحصول على رضاء ولي الأمر.

حالات تبيح الاعتداء
وتوجد حالات معينة تتيح للبعض الاعتداء مع امتناع القانون عن عقابهم، وتتضمن تلك من تتوافر فيه:
* أسباب الإباحة
* موانع المسؤولية
* موانع العقاب.

شنق المحكومين بالاعدام
وتشمل أسباب الإباحة حالات مثل إجراء الطبيب للعمليات الجراحية، أو قيام الموظف العام بوظيفته مثل تنفيذه لحكم إزالة بحسب أمر من الدولة أي الوزارة، أو من يقوم بشنق المحكوم عليهم بالإعدام، فهو هنا يقوم بما يتطلبه. كما تتضمن تأديب الزوج لزوجته وأولاده، فبحسب شريعتنا الإسلامية يحق للزوج تأديب الزوجة وأولاده ولكن ذلك طبعا بحدود ألا يلحق بها الأذى، فهو «تأديب» وليس «تخريبا».

موانع المسؤولية
أما موانع المسؤولية، فتلك تتبع الحالات التي يكون المخطئ بغير قواه العقلية أو الطفل ممن لم يتعد 7 سنوات.

..والعقاب
فيما تشمل موانع العقاب، حالات معينة يمتنع فيها القانون عن العقاب مثل شخص يبلغ عن جريمة لم تحدث أصلا، ولم تكتشفها السلطات، أو التبليغ عن مدمن مخدرات فلا يعاقب على تبليغه.

مسؤولية الطبيب الجنائية
بحسب القانون، فان إباحة عمل الطبيب مشروطة بشروط عدة ومن أهمها ان يكون مرخص له بمزاولة مهنة الطب وبينها أن يتبع في عمله ما يتطابق مع الأصول العلمية المقررة. فإذا أفرط في اتباع هذه الأصول أو خالفها نتيجة تعمد أو تقصير أو عدم احترازه في أداء عمله، فهنا تحق عليه المسؤولية الجنائية.
وعلى اثر ذلك، فإن نتج عن إهمال الطبيب أو رعونته أو عدم مراعاته للوائح الضرر الجسيم، وفاة المريض فانه يكون مسؤولا عن ذلك طبقا للمادة 154 من قانون الجزاء الكويتي.

المادة 154
تنص المادة 154 من القانون الكويتي على انه: «من قتل نفسا خطأ أو تسبب في قتلها من غير قصد بان كان ذلك ناشئا عن رعونة أو تفريط أو إهمال أو عدم انتباه أو عدم مراعاة للوائح يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز ثلاث سنوات وبغرامة لا تجاوز 225 دينارا كويتيا أو بإحدى هاتين العقوبتين».

نص مادة الأذى
أما إذا نتج عن إهمال الطبيب أذى محسوس للمريض فانه يعاقب طبقا لنص المادة 164 من قانون الجزاء الكويتي على ان كل من تسبب في جرح أحد أو إلحاق أذى محسوس به عن غير قصد بان كان ذلك ناشئا عن رعونة أو تفريط أو إهمال أو عدم انتباه أو عدم مراعاة للوائح، يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنة واحدة وبغرامة لا تتجاوز 75 دينارا كويتيا أو بإحدى هاتين العقوبتين.

الفشل.. غير الخطأ
والسؤال الذي يطرح نفسه هنا هو: «هل رضا المجني عليه أو المريض يعفي الطبيب من المسؤولية الجنائية بخصوص إجراء العملية مع احتمال نجاحها أو فشلها؟»، والجواب هنا هو «نعم» إذا ما كان الرضا مبنيا على تبصير كامل للحالة وللتدخل الجراحي. فهذا سيرفع عن الطبيب مسؤولية إجراء العملية. فطبعا من المعروف، الجراحة تحتمل الفشل أو النجاح، ولكنها لا تحتمل الخطأ. وهذه في الكويت قد لا يعي معناها البعض. وللتوضيح، فالنجاح الشفاء ليس مضمونا ويعتمد فيه على الله وعلى الاجتهاد وعلى حالة المريض الصحية. ولكن لا يجب ان يصدر من الطبيب أمر ينم عن اهمال أو خطأ طبي. حيث يشكل الخطأ والاهمال في القانون جنحة حتى لو أدى ذلك للوفاة، بشرط غياب عامل التعمد.

الطبيب كالمحامي
فلا بد ان تتم توعية المريض ليعلم ان رضاه لا يعفي الجراح من المسؤولية الجنائية متى ما وقع في خطأ طبي وثبت عدم استخدامه لجميع الوسائل والأساسيات الطبية. فعلى الطبيب ان يبذل جهده في العناية، ولكن ليس مشروطا عليه ان يحقق النتيجة، شأنه في ذلك شأن المحامي الذي يحاول من كل جهده ان يكسب القضية لموكله ولكنه لا يضمن له الربح. ومن الأمثلة على عدم اتخاذ أسس الرعاية هو ان يصف الطبيب حقنة البنسلين لمريض دونما سؤاله ان كان يعاني من حساسية، أو حتى اجراء الفحص للتأكد من خلوه من ردة الفعل التحسسية للدواء. وعلى اثر اهماله يأخذ المريض الحقنة ويدخل في مضاعفات ردة الفعل التحسسية مثل تورم الجلد وصعوبة التنفس.
لذا، فيجب ان يراعي قواعد العناية ويمنع الضرر .
القواعد العامة للخطأ
• مسؤولية تأديبية
• مسؤولية جنائية
• مسؤولية مدنية
المسؤولية التأديبية
كمثال على المسؤولية التأديبية، ان لم يراع احد الأطباء اتخاذ جميع القواعد الطبية أثناء اجراء العملية وعرف بالأمر رئيس قسمه أو مدير المستشفى، فهنا يجب عليه عقابه. فيجب عقابه حتى لو لم يشتك المريض وان لم يتضرر المريض ضررا ملموسا. وان لم يعاقبه فهذا يدخله من ضمن دائرة الخطأ. أي ان رئيس العمل اذا علم ان احد موظفيه قد اخطأ في عمله فيجب عليه اتخاذ الاجراءات العقابية.

..والجنائية
أما من ناحية المسؤولية الجنائية، فتخضع لقواعد القانون الجنائي وهي قواعد الشرعية. والتي تعتمد على ان لا عقوبة ولا جريمة الا عند وجود نص. أي انه لابد ان يتوافر نص يقرر انه لو اخطأ بكذا وكذا، فسيعاقب بكذا وكذا.

حبس ممرضة
ومن أمثلة المسؤولية الجنائية، جرائم الخطأ وتعد هذه جنحة. مثل واحد مسرع وقتل واحدا بالخطأ، فهنا عقوبة الفعل هي الحبس لمدة لا تزيد علي ثلاث سنوات، ومدة العقوبة محددة في القانون واما تقديرها فللقاضي. وكانت هناك قضية ان اثبت الخطأ على ممرضة وعلى اثر ذلك تمت عقوبتها بحبسها 6 أشهر.
المسؤولية المدنية
من الناحية المدنية، فتختص بتعويض الأفراد والقيمة هنا ليست لها حدود، فسلطة القاضي واسعة جدا في تحديد التعويض ومبنية على طلب الخصوم. فأما يحكم بالمبلغ المطلوب ذاته أو ان يخفض منه. ولكنه لا يزيد عليه. والتعويض المادي يكون عن كل ما فاته من كسب وما لحق به من ضرر.

الضرر
وعند الاصابة بالشلل فهذا يعطى 10 آلاف، كما يعوض عما فاته من كسب. بمعنى ان لو كان راتبه الشهري يبلغ الفين دينار، واصابته سببت فقدانه لوظيفته أو احالته على المعاش، فهنا يطالب بالتعويض عن ضرره وعما يتوقع ان يكسبه خلال حياته. ولا يوجد معيار واحد أو محدد للتعويض المادي وهو يرجع لتقدير القاضي بحسب كل حالة. وعلى حد علمي، فمن مبالغ التعويض العالية التي مرت على المحاكم الكويتية ما قضى به لشخص عما لحق به من ضرر من جراء خطأ في عملية طهارة ابنه وحصل على 70 ألف دينار كويتي.

الشكوى
ففي بعض الأحيان قد يحدث خطأ طبي للمريض دونما علم منه، بيد ان الطبيب يعلم به. وعلى اثر ذلك يشرع الطبيب في علاج المضاعفات الصحية والآثار الجانبية للخطأ الطبي الذي قام به. واذا علم المريض أو ثبت له ذلك فيمكنه رفع شكوى ضد الطبيب وضد مديره، سواء مدير المستشفى ( الخاص) أو وزارة الصحة ( الحكومة). وللتنويه، فمدير المستشفى أو وزارة الصحة تكون مسؤوليته مدنية فقط، اما من الناحية الجنائية فالمتسبب بالضرر هو وحده من يساءل جزائيا.

مسؤولية المستشفى
بالاضافة للمسؤولية المباشرة على الطبيب فهنالك مسؤولية للتبعية ( بمعنى ان الطبيب وهو تابع للمستشفى الذي يعمل به)، لذا فان اخطأ الطبيب فهو تابع للمستشفى وعليه فالمستشفى مسؤولي عن تصرفاته وممارسته للعمل.

العقوبة الادارية
ومن أمثلتها ان الموظف العام في الدولة لو قصر في عمله أو أهمله، لابد ان يساءل ويحال الى التحقيق وتتم مجازاته (خصم، نقل، ترقية) لو ثبت تقصيره، ويرجع تحديد العقوبة للادارة. والفكرة ان المشرع عندما نظم العلاقات الأفقية والرأسية في العمل، ووضع الاختصاصات الوظيفية لكل جزء. ولذا فان كل شخص لديه من يسأله ويعاقبه. فالطبيب وبحسب سلمه الوظيفي ( أي الدرجة الحاصل عليها) يخضع للمسؤولية التأديبية وله من يحقق معه ويتخذ الاجراءات تبعا لما يراه مناسبا.

علاقة السببية
ويشترط للمسؤولية المدنية وللمطالبة بالتعويض ان تكون هناك «علاقة السببية» بأن يكون هناك سلوك (فعل) خاطئ أدى الى ضرر (مثل عملية حدث فيها خطأ أو اهمال). أي علاقة بين الخطأ والضرر. بمعنى، اذ شخص ضرب آخر «كفا» وبعدها بعدة ساعات توفي من نوبة قلبية، فهنا لا توجد علاقة.

نسيان الفوطة

من صور الاهمال، الطبيب الذي يفتح جسم المريض وينسى الفوطة (الشاش الطبي) أو احدى أدوات العملية الجراحية، أو لم يراع الأصول الطبية من ناحية أساسيات الجراحة والعناية ورعاية المريض ووقايته من الالتهاب والجراثيم، بما يسبب الضرر. فمثلا، نسيان الطبيب للشاش الطبي داخل جسم المريض والتسبب في الضرر. وللايضاح، فتلك الفوطة قد لا تظهر واضحة للعين عند امتلائها بالدماء، وعليه فيغفلها الجراح ويخيط الجرح وهنا يقع في خطأ وهو اهمال التأكد من عدم وجود أي شيء داخل جسم المريض.

عدّ الفوط

وحاليا، فما اقره الطاقم الطبي من باب الحيطة هو ان تعطى لأحد أفراد الطاقم الجراحي مثل احدى الممرضات مسؤولية عد مغلفات الفوط الطبية المفتوحة وتعد عدد الفوط المستعملة الموجودة خارج المريض. واذا ما لوحظ ان عددها لا يتطابق، أي ان تكون هنالك واحدة مفقودة، فيتم البحث عنها وايجادها قبل اغلاق الجلد وخياطة الجرح.

جدول الديات

هنالك تقدير لتعويض الأعضاء التي تُصاب. فيوجد جدول للديات في القانون المدني. حيث الدية الشرعية لفقد النفس هي 10،000 د.ك. وبحسب الضرر يتم تقديره بقيمة الجسم. فالعين مثلا لها دية 50% من ذلك. وقطع اليد أو الرجل لها 50%. وللعلم، فالدية ثابتة لا تختلف بين الجنسيات أو الجنس أو السن.


=====================

لية الشكوى
Pictures%5C2009%5C01%5C14%5Ca54d8168-e920-45b2-9731-9cd5bce666f1_main.jpg


اتجاهان للشكوى
ــ تقدم ببلاغ لجهة التحقيق على ان الطبيب سبب اصابة او وفاة، وكان ذلك ناتجا عن اهماله او عدم مراعاته للوائح، وعند ثبوت ذلك الخطأ تحال القضية الى الحكمة الجزائية المختصة.
ــ الادعاء المدني مباشرة امام المحكمة المدنية لطلب التعويض المناسب عن حدوث الاصابة او الوفاة. وهنا يأتي دور المحامي.

تقرير طبيب آخر
من الممكن للشخص ان يجري عملية في مستشفى خاص، ولا تنجح او يقع عليه ضرر من جرائها، فيتوجه الى مستشفى آخر وعند الكشف عليه هناك، يبلغه الطبيب انه تضرر من العملية. فهنا يستطيع الشخص ان يحصل على تقرير المستشفى الخاص وتقرير المستشفى الآخر. وخصوصا لو كتب فيه ان هنالك خطأ او تقصيرا قد تم.
وحتى لو كان التقرير من مستشفى خارج الكويت، فاهم شيء ان يكون مختوما رسميا، والاطباء في وزارة الصحة متعاونون في هذا المجال، فهم يستطيعون ان يكشفوا على الحالة ويمدون المريض بتقرير عن حالته. وعلى سبيل المثال، لو ان مريضا اجرى عملية في مستشفى خاص، واخطأوا او اهملوا في علاجه، فيستطيع ان يتوجه بعدها الى طبيب في مستشفى حكومي ويطلب اليه ان يكتب له تقريرا عن حالته وعن الخطأ الذي تم.

المستشفى يطالب بحقه
من المشكلات التي مرت علي، وجود بعض المستشفيات الخاصة لا تعترف بالخطأ، بل وتطالب بمبالغها المتبقية ولا تلقي بالا للخطأ والضرر الذي لحق بالمريض، بل على حصولها لحقوقها المادية فقط. ومن الحالات التي تذكر على سبيل المثال، ان امرأة ولدت في مستشفى خاص. ونتيجة لعسر الولادة او سبب ما، فان الطفل حصل له نقص اكسجين في المخ وتدهورت حالته الصحية، وتم ترحيله بالاسعاف الى مستشفى الولادة. وبالرغم من ان الوالدة لم تطالب بتعويض، الا انها طلبت تقريرا لتعرف ماذا جرى اثناء الولادة فقوبلت بالرفض. ومعروف انه لكل عملية جراحية تقرير لما يجري فيها. وهنا يمكن ان تلزمهم المحكمة بتقديم التقرير.

3 سنوات فرصة لرفع القضية
من الجدير بالذكر، ان حق رفع الدعوى المدنية لا يستمر للابد، بل ان قضايا التعويض يسقط حقها بعد 3 سنوات من تاريخ وقوع الضرر (اي العملية). اما الدعوى الجزائية فتسقط بعد مرور 5 سنوات من تاريخ وقوع الفعل.

الآلية
و كما اسلفنا، فيستطيع المتضرر ان يقدم شكوى جزائية لجهة التحقيق وبدورها تقوم بالتحقيق، واذا ثبت الخطأ او الاهمال فتحال القضية الى المحكمة الجزائية المختصة. وعلى حد علمي، فليس هنالك محامون متخصصون في قضايا الاخطاء الطبية، بالرغم من ان الحالات كثيرة، ويكسبها المرضى المتضررون.

مشوار طويل
لا يلجأ الكثيرون الى القضاء والشكوى وذلك لانهم يؤمنون ان القضايا تأخذ زمنا طويلا، او كما يقولون ( مشوارها طويل). طبعا، لا يمكن ان نتوقع المدة، ولكنه طريق واذا اتبعت الاجراءات الصحيحة، ستصل الى النهاية، وهي حكم يدين الطبيب المخطئ. اي قدم الشكوى وانتظر العقوبة. فاذا كان الخطأ واضحا وجسيما وتم تقديم شكوى، فسيعاقب الطبيب حتى ولو كانت الغرامة 50 دينارا كويتيا. فالمهم هو الوصول الى النتيجة وعقاب المخطئ. وجهات التحقيق والادعاء تتكفل بالموضوع.

الدعوى الثابتة
المحامي دائما يفحص القضية والحالة ودعاماتها، وينصح المريض اذا ما كانت ثابتة وسيكسبها ام لا. وانا شخصيا عندما تعرض علي قضية، واشعر انني لن اربحها ارفض توليها. وللتنبيه، فيجوز للطبيب ان يرفع قضية ضد من اشتكى عليه اذا ثبت عدم وجود خطأ، او اهمال وذلك للاضرار التي تكبدها نتيجة الاساءة الى سمعته.

التشخيص والجراحة
اكثر الاخطاء الطبية التي تحصل في الكويت، تنتج من حلقتين اما من التشخيص الخاطئ، او عند اجراء الجراحة او اجراء عملية بناء على تشخيص خاطئ. واللوم بصراحة في معظم الاحيان يقع على الحلقة الاضعف وهي الجراح. والا كيف تفسر اخطاء الطهارة التي كان يجريها سابقا الحلاقون، والآن يخطئ فيها شخص ويحمل الدولة 70 الف د.ك. كلفة لتعويض الخطأ.

التحقيق
لا يلتزم المحقق باسئلة معينة او بعدد محدد منها، حيث يستطيع ان يسأل ما يشاء وفي اي تفاصيل وجهة. وبالاضافة الى التحقيق مع الطبيب الذي اجرى العملية حول حيثيات وتفاصيل الحالة الصحية للمريض، فيحققون مع طبيب التخدير فقد يكون الخطأ منه. ومع من يعتقدون ان له دورا في الحادثة.
التقرير بكامل الحالة
و بعدما تؤخذ اقوال ورد الطبيب، ويحضر ملف المريض الطبي. يطلب منه عمل تقرير مفصل عن حالة المريض منذ اليوم الاول، الى اليوم الذي تضرر فيه او توفي مثلا.
و يؤخذ هذا التقرير مرفقا باجابات الطبيب، ليرسلا الى الطب الشرعي وذلك لبيان ما اذا كان الطبيب قد اخطأ او أهمل وما اذا كانت الاصابة او الوفاة قد حدثت نتيجة لذلك العمل.

الطب الشرعي
الطب الشرعي وهو ادارة تابعة للادراة العامة للادلة الجنائية بوزارة الداخلية، فيه اطباء متخصصون في علم التشريح والجثث واسباب الوفاة والاصابات، ويستطيعون ان يحددوا ما اذا كانت اقوال الطبيب تتفق مع ما يتوصلون اليه من نتائج تحليل الجثة. لا احد يقرر خطأ الطبيب الا الطبيب، واحيانا يندب الطب الشرعي طبيبا مختصا في مجال الطب او للحالة نفسها، للتأكد، مثل طبيب عظام لمريض من مستشفى الرازي، وحصلت له مشكلة في العظام. وكذلك من الممكن ان تشكل لجنة من الطب الشرعي للبت في حالة معينة اختلف عليها الاطباء، ويستطيعون ايضا الاستعانة بدكاترة الجامعة (كلية الطب) في بعض الحالات المستعصية.

يجب أن يحمي الطبيب نفسه عند رفض المريض العلاج
واذا امتنع المريض عن تلقي العلاج، فهل هنالك عقاب من الامتناع عن العلاج؟ مثلا، مريض سرطان امتنع عن اجراء العملية التي يحتاجها، او تلقي العلاج الاشعاعي خوفا منه. فهل هنالك عقوبة، او هل الطبيب مسؤول عن ذلك؟

الحد السني
- البالغ الرشيد: يجب ان يبلغ بحقيقة مرضه بالضبط وعلى ضرورة إجراء الجراحة والبدائل المتاحة ولا بد ان يوافق عليها قبل علمها.
- صغير السن ( تحت 7 سنوات) أو فاقد للقوى العقلية: فهنا يكون لولي أمره الحق في ان يعرف مرضه ويختار له العلاج.

حق المريض في الفهم والاختيار
الطبيب ملزم بأن يشرح بأسلوب سهل ومفهوم يتناسب مع قدرات المريض النفسية والعقلية والعلمية، فيوضح له طبيعية المرض وطرق المعالجة ونسبة النجاح والمضاعفات المحتملة والمخاطر التي قد تنتج في حالة عدم المعالجة. وعليه يحصل على ما يسميه الأطباء بالموافقة المتبصرة على التدخل الجراحي أو أي تدخل علاجي آخر.
من المعروف ان الطبيب لا يلزم المريض بالعلاج ولكنه يقترح عليه أو يبصره على طرق العلاج المتوافرة لحالته. وحتى يحمي الطبيب نفسه، فيجب ان يكتب الطبيب إقرارا بانه ابلغ المريض عن طرق علاجه أو ان علاجه مثلا يتطلب الجراحة ولكن المريض رفضها وعليه فهو لا يتحمل مسؤولية الضرر ومن ثم يوقع عليها المريض ليقر رفضه. وهذا حتى يحمي نفسه.

إبصار المريض ولو رفض الأهل
من الحالات التي يجب توضيحها، هي حق المريض في ان يعرف علته، واختيار علاجه. ولكن وعلى سبيل المثال، توجد حالات يواجهها طبيب السرطان، بأن يأتي إليه أقرباء المريض ليوصوه ان لا يخبر المريض عن حالته وبأنه مصاب بالسرطان. بل ويؤكدون على الطبيب ان يكذب عليه ولا يقول له عندك سرطان حتى لو كان المريض عاقلا وبالغا، وذلك لأنهم خائفون على حالته النفسية؟
ولكن رأي القانون هنا واضح، فعلم المريض لحالته الصحية هو حق من حقوقه القانونية. كما لا يحق للزوجة ان تقول للطبيب ان لا يخبر زوجها عن حالته خوفا عليه من وقع الصدمة أو ان توقع على إجراء العملية بالنيابة عنه.
كما من حق الطبيب ان يختار الوسيلة العلاجية التي يراها أكثر ملاءمة لحالة المريض، ومن ثم ان يشرحها ويبين أفضليتها على الطرق الأخرى. فمثلا إذا رأى الطبيب ضرورة استئصال المرارة لمريض فهناك عدة طرق لاستئصال المرارة وبالتالي يجب على الطبيب ان يذكر البدائل لمريضه وتكاليف هذه البدائل ويترك للمريض حرية الاختيار.

علاقة السببية
يجب قيام علاقة السببية بين الخطأ والضرر. فإذا انتفت علاقة السببية انتفت المسؤولية. وتحديد رابطة السببية في المجال الطبي يعد من الأمور الصعبة والمعقدة نظرا لتعقيد طبيعة تركيب الجسم الإنساني وتغير خصائصه وعدم وضوح أسباب المضاعفات. فقد تعود أسباب الضرر إلى عوامل بعيدة وخفية تعود إلى جسم المريض دونما ان يتسبب احد بها. وإذا نتج الضرر عن المريض فتنتفي رابطة السببية. أما إذا ساهم مع خطأ الطبيب في وقوع الضرر فإن ذلك لا يرفع المسؤولية عن الطبيب وإنما يخففها.

الطبيب مسؤول عما يعرفه
العقد الذي يحصل بين طبيب ومريض يوجب على الأول أن يعطي الثاني المعالجات المنطبقة على قواعد الممارسة الطبية واحدث المعطيات العلمية. وبحكم شهادة الطبيب وواجب اطلاعه المستمر على التطور الطبي يعد مسؤولا جزائياً عن المخاطر التي توقع حصولها فقبل بالمخاطرة وسواء لم يتوقع نتيجة فعله أو عدم فعله، فمن واجبه أن يتوقعها. فالطبيب حاصل على البكالوريوس الشهادة الجامعية في الطب وعلى رخصة مزاولة مهنة الطب يتابع مستجدات الطب وهو إذا مسؤول عن جهله بمعطيات العلم والفن والتكنولوجيا في عصره

اختصاصي التجميل مسؤول عن النتيجة
الاختصاصي في الجراحة التجميليه مسؤول عن الضرر الناتج عن فعله أو عن إهماله بدون حاجة لإثبات الخطأ أو الإهمال على اعتبار أن القانون ادخل العلاقة بين هذا الاختصاصي وزبائنه في دائرة العقود ذات الموجبات الرامية إلى إنجاز نتيجة محددة خلافاً للنظرية العامة السائدة بأن الطبيب فقط ملزم بالعناية والعناية

ادانة الخطأ على 3 أنواع
- الفعل الذي يقوم به الطبيب بوعي وإدراك وعن حسن نية وبقصد الشفاء وهو يتوقع حصول ضرر ما. ولكنه قبل المخاطرة بقصد شفاء المريض غير أن المحاولة فشلت وتضرر المريض أو مات (فالمساءلة هنا جزائياً بعقاب وتعويض).
- إن لم يتوقع الطبيب نتيجة فعله فأقدم عليه ولكن كان في استطاعته أو من واجبه أن يتوقع، يسأل جزائياً متى كان من واجبه أن لا يجهل الضرر.
- الطبيب الذي يمتنع عن إسعاف شخص عندما تكون حالته خطرة وتنذر بالموت يساءل جزائياً.

أمثلة من الأخطاء الطبية

عدم الوقاية اثناء استعمال أجهزة أشعة الليزر، فمن الاحتياطيات الضرورية إحكام غلق أجهزة الليزر لمنع تسرب أي إشعاع إلا في المكان المخصص لذلك.
- إذا كان الطبيب يجري عملية لمريض وأخطأ فسبب له العقم فإن هذا الفعل لا يعتبر تعقيماً بالمعنى القانوني، إنما هو خطأ طبي تترتب على فاعله مسؤولية مدنية.
- حدوث النزيف الناتج عن قطع شرايين صغيرة أثناء العملية وعدم ربطها يشكل خطأ طبياً.
- إعطاء البنج بواسطة طبيب غير اختصاصي.
- الطبيب الذي يأمر أو ينقل الدم غير المناسب والملوث بجرثومة إلى المريض يكون ذلك من مسؤوليات الطبيب ويحاسب عليها.
- طبيب أجرى عملية بأدوات غير معقمة أو ترك سهواً أداة جراحية في جسم مريض.
- يساءل الطبيب في حال عدم إغاثة المريض وإسعافه بالسرعة القصوى عندما يكون في حالة خطرة (جريمة الامتناع).
-هناك أخطاء تقع على الطبيب وتخرج عن نطاق الأحكام الطبية مثل إفشاء السر، الإجهاض، القتل الرحيم، مزاولة المهنة دون ترخيص.


القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
19-06-2011, 01:53 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز
19-06-2011, 01:53 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

ارقى المهن
Pictures%5C2009%5C01%5C14%5Caed66ba3-03fe-4fca-8c34-2fcf5858f67e_main.jpg


تعتبر مهنة الطب من أرقى المهن الانسانية التي يقترب فيها الانسان من أخيه الانسان. فهي مهنة تختص بهدف واحد وهو التخفيف من آلام ومساعدة البشرية. فالأصل في العمل الطبي انه علاجي، أي يستهدف التخليص من مرض أو تخفيف حدته او آلامه، كما يشمل عمله الكشف عن أسباب سوء الصحة (التشخيص) أو مجرد الوقاية من مرض. وعليه فالطبيب يكرس نفسه لتخفيف قلق المريض والمه ومرضه، بغض النظر عن جنسيته أو جنسه أو سنه. وعليه قتقوم هذه المهنة على الخبرة والاختصاص والأخلاق العالية والاخلاص في خدمة. ويسمو هدفها عن الماديات ليصل الى هدف توفير الراحة للبشر.

لا يستطيع الجميع ان يكونوا اطباء

ليس في امكان الكل او استطاعتهم، او استطاعتهم ان يكون طبيبا، فهي مهنة بالرغم من اللباس الأبيض التي تتميز به، تتطلب الكثير من التحمل وسعة البال، ومخزونا من الحب والرعاية بالاضافة الى ملكات عديدة ومنها سرعة البديهة والتركيز، ولا يغفل هنا ضرورة توفر القدرة البدنية على العمل المتواصل من دون فقدان التركيز أو الاهتمام. وعليه، فهي مهنة من المهن الشاقة جدا أيضا. ويجب، ان تنال تقديرا واحتراما، فالطبيب ببساطة، هو شخص تكبد كل عناء سنوات الدراسة الصعبة الطويلة حتى يصل الى هدف واحد هو مساعدة أخيه الانسان.

ليس مسؤولا عن النتيجة

والالتزام الذي يقع على عاتق الطبيب هو التزام ببذل عناية وليس بتحقيق نتيجة، فعلى الطبيب العناية بالمريض العناية الكافية ووصف العلاج لشفائه من مرضه وبذل الجهود الصادقة واليقظة التي تتفق والظروف القائمة والأصول الطبية الثابتة في هدف تشخيص المريض جيدا وبالتالي ووصف العلاج المناسب مع التشجيع على اتباعه وذلك لشفاء المريض وتحسن حالته الصحية. وتحدث احيانا، ان يكون الطبيب على غاية من الرعاية والعلم والحيطة ولكن يحدث ان يصاب المريض من جراء العملية بالتهاب بكتيري أو فيروسي أو قد ينتج عنه أثناء العمل خثر دموية فهذه تسمى مضاعفات ولا تعد خطأ.

لاحصانة قانونية

وبالرغم، من كل ما ذكر، فذلك لا يعني ان الأطباء محصنين من الخطأ، فقد جل من لا يخطئ. ولا يجوز لأي انسان أن يستفيد من تفوقه على المريض للتحصن أيضا، وعليه فالأطباء ليسوا في مناعة قانونية ويجب محاسبتهم عند صدور أفعال أو سلوكيات تنم عن اهمال أو خطأ ومخالفة للأصول الطبية، بحسب القواعد القانونية الرادعة التي تحاسب كل من يخطئ أو يهمل في القيام بواجباته المهنية. فالفعل الخاطئ يكون سبباً للملاحقة الجزائية والمدنية أيضا.

الاختصاصي قدوة

الطبيب خاضع من حيث المسؤولية للقواعد العامة، فيسأل عن كل خطأ ثابت في حقه على وجه التحقيق سواء أكان الخطأ عادياً أم فنياً وسواء أكان يسيراً أم جسيماً. بالنسبة الى الأطباء الاخصائيين والاستشاريين، فيجب استعمال منتهى الشدة معهم اذا ما ثبت عليهم الخطأ، ولو كان بسيطا او يسيرا، لكونهم قد وصلوا لمرحلة أصبحوا فيها قدوة لمن يتبعهم من الأطباء ومن واجبهم الدقة في التشخيص والاعتناء وعدم الاهمال في المعالجة.

الوضع المحلي

وللأمانة، فيجب ألا نغفل عن ان عدد الأخطاء الطبية في الكويت قليل جدا اذا ما قورن بدول أخرى، ولكن ذلك لا يلغي ضرورة تهيئة الظروف للحد منها. وبالمثل، يجب عدم انكار ان هنالك من الأطباء من يبدع في عمله ويتفانى في عطائه ولكنه مغمور ولا يلقى اهتماما أو تقديرا. بل هنالك العديد من الأمثلة لحالات تمت فيها اهانة الطبيب وتعرضه للأذى من قبل المرضى. ولكن ذلك لم يمنع الأطباء من فحص المرضى أو يفقدهم الرغبة في رعايتهم، وعليه فيجب الا يفقد المريض الثقة بأمانة الطبيب وكفاءته، بناء على وقوع خطأ طبي.

ليس الملام الوحيد

الخطأ الطبي كلمة عامة تشمل العديد من الأمور. والجدير بالذكر، ان الطبيب ليس وحده المسؤول عن وقوع خطأ طبي، وان كان أول من يسأل، فهنالك طاقم التمريض والصيدلي وادارة المكان الذي يتم فيه العلاج وموردي الأجهزة. وللتوضيح، فان نتج الخطأ الطبي عن وجود شوائب في الغازات التي تعطى للمريض عن طريق الجهاز الطبي فهنا يوجد شريك في المسؤولية وهو الذي صنع الآلة بشكل أخل من فعالية الجهاز وآليته. وهو أمر ينطبق على مصانع العقاقير العلاجية وأدوات التشخيص والعلاج بجميع أنواعها.

الاعتذار عن المعالجة

يجوز للطبيب الانسحاب والاعتذار عن المعالجة أو استكمال المعالجة لأي سبب من الأسباب مادام انه في وضع لا يجعله قادرا على القيام بواجبات (المعالجة) سواء بسبب العجز العلمي أو لعدم التخصص أو لأسباب نفسية أو اجتماعية، بشرط ان لا يضر ذلك بمصلحة المريض. وتبين الدراسات ان جو المنافسة بين الأطباء يجعل من عملية الانسحاب أو عملية الاستعانة بالآخرين يعتبران كنقطة ضعف . ولكن عندما يتورط الطبيب في حل مشكلة فعندها يشعر كم ان الاستعانة بالآخرين أو الانسحاب هو عملية حضارية انسانية و بها شرف واخلاق وليس فيها ما يعيب أو يشين وعلى جميع الحالات يبقى مثل هذا العمل المشرف أفضل بكثير من الوقوف خلف قضبان قفص الاتهام.

الحصول على الملف الطبي

لكل شيء مرجعية في الوضع القانوني، وفيه يتبين ان الملف الطبي هو أصلا من حق المستشفى. ولكن ذلك لا يلغي حق المريض في الحصول على صورة من ملفه الطبي أو محتواه الملفي من خلال تقرير يسطره احد الأطباء الذي قام بالمعالجة.

التقرير الطبي

التقرير الطبي هو وصف حقيقي ودقيق لحالة المعني الصحية يقوم بكتابته الطبيب على اثر أمر من المعني أو من الجهات المعنية، ويحتوي على:
1- اسم الطبيب واختصاصه وعنوانه.
2- اسم المعاين (المعني بالتقرير) وتاريخ ولادته
وجنسه بحسب ما يعلنه هو على مسؤوليته.
3- عادة ما يسلم التقرير مباشرة الى صاحبه شخصياً أو الى الادارة التي طلبت التقرير وذلك حفاظاً على مبدأ السرية و الخصوصية.
4- لا يذكر الطبيب في التشخيص نوع المرض الا بعد موافقة المعاين على ذكره.

طلب التقرير

هنالك حالات كثيرة يطلب لها تقرير مثل تقرير للوظيفة أو للزواج أو للعلاج في الخارج أو للطب الشرعي، وفي كل من هذه الحالات يصف التقرير حالة المعاين، ومهما تكن نتائجه أو طريقة استعماله أو الهدف منه، يبقى نتيجة لفحص المعاين، وبالتالي التقييم الحقيقي لحالته الصحية دون سواها.

تأثير مباشر على حياتنا

للتقارير الطبية تأثير مباشر على حياتنا اليومية، فإذا جاءت مطابقة للحقيقة كانت أداة لإظهار حقوقنا والمحافظة عليها وإذا جاءت مغايرة لها انعكست على مجتمعنا فأفسدته وأضاعت الحقوق. فقد أصبح التقرير الطبي مجرد ورقة شكلية، يطلبها المواطن من طبيبه معتقداً أن الطبيب ملزم بإعطائه، ويستعمله المواطن بدوره بحسب أهوائه وحاجاته، فما يهمه هو أن يخدم التقرير الطبي حاجته حتى لو كان ذلك على حساب حقوق الغير ، أما حقيقة هذا التقرير وصحته فأمران لا يتوقف المعاين عندهما.

عمليات تغيير الجنس

لم يتعرض المشرع الكويتي لمثل هذا النوع من العمليات سواء بالإباحة أو المنع ولكن الواقع العلمي أفرز واقعة من هذا النوع نظرها القضاء الكويتي، وكان قضاؤه فيها مستندا إلى الشرع وذلك إزاء خلو التشريعات الوضعية من نصوص تنظم هذه العمليات.
وقد انتهى قضاء محكمة الاستئناف بشأن مثل هذا النوع من العمليات واستنادا إلى الفتاوى الشرعية إلى أن أقدم طبيب ينتسب إلى الإسلام على أجراء مثل هذه العمليات ( تحويل الجنس من ذكر إلى أنثى وبالعكس على وجه العبث ) حرام ويعتبر جريمة ومخالفة شرعية يستحق عليها عقوبة تعزيرية وكذلك كل من ساهم على علم بهذا.
وقد أيدت محكمة التمييز ما أنتهى إليه قضاء محكمة الاستئناف، مقررة أنه من الأصول الإسلامية المقررة في فقه الشريعة الإسلامية حرمة تحول الجنس من ذكر إلى أنثى وبالعكس على وجه العبث وأنه وان كانت الضرورات تبيح المحظورات التي تعني أن الممنوع شرعا مباح عند الضرورة ومن شروطها أن تكون الضرورة ملحة بحيث يجد الفاعل نفسه أو غيره في حالة يخشى فيها تلف النفس أو الأعضاء.
وعلى ذلك نرى أن الأصل العام في الفقه الإسلامي هو حرمة عمليات تغيير الجنس وهو تحريم يشمل الطبيب الذي يقوم بأجراء الجراحة، والشخص الذي تجرى له الجراحة طالما أنها تتم من دون ضرورة ملحة لذلك

التقرير الطبي والقضاء

يدخل التقرير الطبي في سير العدالة كمستند مهم، ويعتمد كمرجع لبيان الحقيقة. وقد بات اليوم وسيلة للتهرب ولتأخير مجرى العدالة ولتشويه الوقائع التي ترتكز عليها. فعلى سبيل المثال، هناك حالات تستلزم مثول المواطن بنفسه أمام القضاء، إذ لا يكتفي فيها بحضور وكيله عنه. هنا يستعمل البعض التقرير الطبي الكاذب للتهرب من المثول أمام القضاء.، فالمعني يعرف أنه ليس مصاباً بمرض يمنعه من المثول أمام القضاء، كما يعرف الطبيب ذلك ، ولكن على الرغم من هذا يعطيه تقريراً طبياً كاذباً يساعده على التهرب.
ويبلغ التقرير الطبي ذروة أهميته عندما يكون الركيزة الأولى التي يبنى عليها الحكم كما في القضايا التي يدعى فيها أن المجرم ارتكب جرمه وهو ليس في كامل قواه العقلية أو يعاني من مرض ما، وهنا يكون التقرير الطبي المستند لإدانته أو لتخفيف حكمه أو لتبرئته ، فترتدي حقيقته أهمية أولية.

التقارير الكاذبة.. تزوير
ان التقارير الطبية الكاذبة بتشويهها للحقيقة وبإلحاقها الضرر بالغير تُعَّدُ قانوناً كمستندات كتابية مزورة. وتطبق عليها بالتالي النصوص القانونية المتعلقة بالتزوير واستعمال المزور. فالتزوير تعريفا هو تحريف للحقيقة في الواقع والبيانات التي يراد إثباتها بصك أو مخطوط وقد ينجم عنه ضرر مادي أو معنوي أو اجتماعي. وبالتالي تترتب على التقارير الطبية الكاذبة كل المسؤوليات والعقوبات التي تترتب على الخطأ الجسيم والتزوير. ولها عقاب مثل الحبس من شهرين إلى سنتين.

القانون الفرنسي يعاقب
والجدير بالذكر ان القانون الفرنسي في مادتيه 159 و160 وما يليهما قد أورد نصوصا لمعاقبة الطبيب الذي يعطي أثناء ممارسته المهنة الطبية ولمصلحة شخص معين تقريراً يحتوي على مغالطات، كذكره وجود مرض معين أو نفيه لوجوده أو تحديده لسبب ومسبب لعطل أو تسبب في وفاة، على أن تطبق المواد ضمن شروط معينة.

الإجهاض
جرم المشرع الكويتي في المادة 174 من قانون الجزاء الكويتي جريمة الإجهاض، وجعل عقوبتها الحبس مدة لا تتجاوز عشر سنوات ويجوز أن تضاف إليها عقوبة الغرامة التي لا تتجاوز ألف دينار وذلك إذا ارتكبت الجريمة من أحد الناس، أو إذا ارتكبت جريمة الإجهاض من طبيب أو صيدلي أو قابلة أو من العاملين في المهنة المعاونة لمهنة الطب أو الصيدلية، كانت العقوبة الحبس لمدة لا تتجاوز خمس عشرة سنة ويجوز أن تضاف إليها غرامة لا تتجاوز الألفي دينار.
ــ وطبقا لنص المادة 175 من قانون الجزاء فلا عقوبة على من أجهض امرأة حاملا إذا كان متوافرا على الخبرة اللازمة وفعل ذلك وهو يعتقد بحسن نية هذا العمل ضروري للمحافظة على حياة الحامل.
ــ وطبقا لنص المادة 176 تعاقب المرأة الحامل التي تجهض نفسها أو تسمح للغير بإجهاضها بالحبس مدة لا تتجاوز خمس سنوات وبغرامة لا تتجاوز 5000 روبية أو لأحد هاتين العقوبتين.
ــ وطبقا لنص المادة 177 يعاقب كل من أعد أو باع أو عرض أو تصرف بأي وجه كان في مواد من شأنها أن تستعمل في إحداث الإجهاض وهو عالم بذلك بالحبس مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات وبغرامة لا تتجاوز ثلاثة آلاف روبية أو بإحدى هاتين العقوبتين.
ــ الإجهاض هو إخراج الجنين عمدا من الرحم قبل الموعد الطبيعي لولادته أو قتله عمدا من الرحم. ويعرف أيضا بأنه إنهاء حالة الحمل قبل الأوان.




القبس



تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

ارقى المهن
Pictures%5C2009%5C01%5C14%5Caed66ba3-03fe-4fca-8c34-2fcf5858f67e_main.jpg


تعتبر مهنة الطب من أرقى المهن الانسانية التي يقترب فيها الانسان من أخيه الانسان. فهي مهنة تختص بهدف واحد وهو التخفيف من آلام ومساعدة البشرية. فالأصل في العمل الطبي انه علاجي، أي يستهدف التخليص من مرض أو تخفيف حدته او آلامه، كما يشمل عمله الكشف عن أسباب سوء الصحة (التشخيص) أو مجرد الوقاية من مرض. وعليه فالطبيب يكرس نفسه لتخفيف قلق المريض والمه ومرضه، بغض النظر عن جنسيته أو جنسه أو سنه. وعليه قتقوم هذه المهنة على الخبرة والاختصاص والأخلاق العالية والاخلاص في خدمة. ويسمو هدفها عن الماديات ليصل الى هدف توفير الراحة للبشر.

لا يستطيع الجميع ان يكونوا اطباء

ليس في امكان الكل او استطاعتهم، او استطاعتهم ان يكون طبيبا، فهي مهنة بالرغم من اللباس الأبيض التي تتميز به، تتطلب الكثير من التحمل وسعة البال، ومخزونا من الحب والرعاية بالاضافة الى ملكات عديدة ومنها سرعة البديهة والتركيز، ولا يغفل هنا ضرورة توفر القدرة البدنية على العمل المتواصل من دون فقدان التركيز أو الاهتمام. وعليه، فهي مهنة من المهن الشاقة جدا أيضا. ويجب، ان تنال تقديرا واحتراما، فالطبيب ببساطة، هو شخص تكبد كل عناء سنوات الدراسة الصعبة الطويلة حتى يصل الى هدف واحد هو مساعدة أخيه الانسان.

ليس مسؤولا عن النتيجة

والالتزام الذي يقع على عاتق الطبيب هو التزام ببذل عناية وليس بتحقيق نتيجة، فعلى الطبيب العناية بالمريض العناية الكافية ووصف العلاج لشفائه من مرضه وبذل الجهود الصادقة واليقظة التي تتفق والظروف القائمة والأصول الطبية الثابتة في هدف تشخيص المريض جيدا وبالتالي ووصف العلاج المناسب مع التشجيع على اتباعه وذلك لشفاء المريض وتحسن حالته الصحية. وتحدث احيانا، ان يكون الطبيب على غاية من الرعاية والعلم والحيطة ولكن يحدث ان يصاب المريض من جراء العملية بالتهاب بكتيري أو فيروسي أو قد ينتج عنه أثناء العمل خثر دموية فهذه تسمى مضاعفات ولا تعد خطأ.

لاحصانة قانونية

وبالرغم، من كل ما ذكر، فذلك لا يعني ان الأطباء محصنين من الخطأ، فقد جل من لا يخطئ. ولا يجوز لأي انسان أن يستفيد من تفوقه على المريض للتحصن أيضا، وعليه فالأطباء ليسوا في مناعة قانونية ويجب محاسبتهم عند صدور أفعال أو سلوكيات تنم عن اهمال أو خطأ ومخالفة للأصول الطبية، بحسب القواعد القانونية الرادعة التي تحاسب كل من يخطئ أو يهمل في القيام بواجباته المهنية. فالفعل الخاطئ يكون سبباً للملاحقة الجزائية والمدنية أيضا.

الاختصاصي قدوة

الطبيب خاضع من حيث المسؤولية للقواعد العامة، فيسأل عن كل خطأ ثابت في حقه على وجه التحقيق سواء أكان الخطأ عادياً أم فنياً وسواء أكان يسيراً أم جسيماً. بالنسبة الى الأطباء الاخصائيين والاستشاريين، فيجب استعمال منتهى الشدة معهم اذا ما ثبت عليهم الخطأ، ولو كان بسيطا او يسيرا، لكونهم قد وصلوا لمرحلة أصبحوا فيها قدوة لمن يتبعهم من الأطباء ومن واجبهم الدقة في التشخيص والاعتناء وعدم الاهمال في المعالجة.

الوضع المحلي

وللأمانة، فيجب ألا نغفل عن ان عدد الأخطاء الطبية في الكويت قليل جدا اذا ما قورن بدول أخرى، ولكن ذلك لا يلغي ضرورة تهيئة الظروف للحد منها. وبالمثل، يجب عدم انكار ان هنالك من الأطباء من يبدع في عمله ويتفانى في عطائه ولكنه مغمور ولا يلقى اهتماما أو تقديرا. بل هنالك العديد من الأمثلة لحالات تمت فيها اهانة الطبيب وتعرضه للأذى من قبل المرضى. ولكن ذلك لم يمنع الأطباء من فحص المرضى أو يفقدهم الرغبة في رعايتهم، وعليه فيجب الا يفقد المريض الثقة بأمانة الطبيب وكفاءته، بناء على وقوع خطأ طبي.

ليس الملام الوحيد

الخطأ الطبي كلمة عامة تشمل العديد من الأمور. والجدير بالذكر، ان الطبيب ليس وحده المسؤول عن وقوع خطأ طبي، وان كان أول من يسأل، فهنالك طاقم التمريض والصيدلي وادارة المكان الذي يتم فيه العلاج وموردي الأجهزة. وللتوضيح، فان نتج الخطأ الطبي عن وجود شوائب في الغازات التي تعطى للمريض عن طريق الجهاز الطبي فهنا يوجد شريك في المسؤولية وهو الذي صنع الآلة بشكل أخل من فعالية الجهاز وآليته. وهو أمر ينطبق على مصانع العقاقير العلاجية وأدوات التشخيص والعلاج بجميع أنواعها.

الاعتذار عن المعالجة

يجوز للطبيب الانسحاب والاعتذار عن المعالجة أو استكمال المعالجة لأي سبب من الأسباب مادام انه في وضع لا يجعله قادرا على القيام بواجبات (المعالجة) سواء بسبب العجز العلمي أو لعدم التخصص أو لأسباب نفسية أو اجتماعية، بشرط ان لا يضر ذلك بمصلحة المريض. وتبين الدراسات ان جو المنافسة بين الأطباء يجعل من عملية الانسحاب أو عملية الاستعانة بالآخرين يعتبران كنقطة ضعف . ولكن عندما يتورط الطبيب في حل مشكلة فعندها يشعر كم ان الاستعانة بالآخرين أو الانسحاب هو عملية حضارية انسانية و بها شرف واخلاق وليس فيها ما يعيب أو يشين وعلى جميع الحالات يبقى مثل هذا العمل المشرف أفضل بكثير من الوقوف خلف قضبان قفص الاتهام.

الحصول على الملف الطبي

لكل شيء مرجعية في الوضع القانوني، وفيه يتبين ان الملف الطبي هو أصلا من حق المستشفى. ولكن ذلك لا يلغي حق المريض في الحصول على صورة من ملفه الطبي أو محتواه الملفي من خلال تقرير يسطره احد الأطباء الذي قام بالمعالجة.

التقرير الطبي

التقرير الطبي هو وصف حقيقي ودقيق لحالة المعني الصحية يقوم بكتابته الطبيب على اثر أمر من المعني أو من الجهات المعنية، ويحتوي على:
1- اسم الطبيب واختصاصه وعنوانه.
2- اسم المعاين (المعني بالتقرير) وتاريخ ولادته
وجنسه بحسب ما يعلنه هو على مسؤوليته.
3- عادة ما يسلم التقرير مباشرة الى صاحبه شخصياً أو الى الادارة التي طلبت التقرير وذلك حفاظاً على مبدأ السرية و الخصوصية.
4- لا يذكر الطبيب في التشخيص نوع المرض الا بعد موافقة المعاين على ذكره.

طلب التقرير

هنالك حالات كثيرة يطلب لها تقرير مثل تقرير للوظيفة أو للزواج أو للعلاج في الخارج أو للطب الشرعي، وفي كل من هذه الحالات يصف التقرير حالة المعاين، ومهما تكن نتائجه أو طريقة استعماله أو الهدف منه، يبقى نتيجة لفحص المعاين، وبالتالي التقييم الحقيقي لحالته الصحية دون سواها.

تأثير مباشر على حياتنا

للتقارير الطبية تأثير مباشر على حياتنا اليومية، فإذا جاءت مطابقة للحقيقة كانت أداة لإظهار حقوقنا والمحافظة عليها وإذا جاءت مغايرة لها انعكست على مجتمعنا فأفسدته وأضاعت الحقوق. فقد أصبح التقرير الطبي مجرد ورقة شكلية، يطلبها المواطن من طبيبه معتقداً أن الطبيب ملزم بإعطائه، ويستعمله المواطن بدوره بحسب أهوائه وحاجاته، فما يهمه هو أن يخدم التقرير الطبي حاجته حتى لو كان ذلك على حساب حقوق الغير ، أما حقيقة هذا التقرير وصحته فأمران لا يتوقف المعاين عندهما.

عمليات تغيير الجنس

لم يتعرض المشرع الكويتي لمثل هذا النوع من العمليات سواء بالإباحة أو المنع ولكن الواقع العلمي أفرز واقعة من هذا النوع نظرها القضاء الكويتي، وكان قضاؤه فيها مستندا إلى الشرع وذلك إزاء خلو التشريعات الوضعية من نصوص تنظم هذه العمليات.
وقد انتهى قضاء محكمة الاستئناف بشأن مثل هذا النوع من العمليات واستنادا إلى الفتاوى الشرعية إلى أن أقدم طبيب ينتسب إلى الإسلام على أجراء مثل هذه العمليات ( تحويل الجنس من ذكر إلى أنثى وبالعكس على وجه العبث ) حرام ويعتبر جريمة ومخالفة شرعية يستحق عليها عقوبة تعزيرية وكذلك كل من ساهم على علم بهذا.
وقد أيدت محكمة التمييز ما أنتهى إليه قضاء محكمة الاستئناف، مقررة أنه من الأصول الإسلامية المقررة في فقه الشريعة الإسلامية حرمة تحول الجنس من ذكر إلى أنثى وبالعكس على وجه العبث وأنه وان كانت الضرورات تبيح المحظورات التي تعني أن الممنوع شرعا مباح عند الضرورة ومن شروطها أن تكون الضرورة ملحة بحيث يجد الفاعل نفسه أو غيره في حالة يخشى فيها تلف النفس أو الأعضاء.
وعلى ذلك نرى أن الأصل العام في الفقه الإسلامي هو حرمة عمليات تغيير الجنس وهو تحريم يشمل الطبيب الذي يقوم بأجراء الجراحة، والشخص الذي تجرى له الجراحة طالما أنها تتم من دون ضرورة ملحة لذلك

التقرير الطبي والقضاء

يدخل التقرير الطبي في سير العدالة كمستند مهم، ويعتمد كمرجع لبيان الحقيقة. وقد بات اليوم وسيلة للتهرب ولتأخير مجرى العدالة ولتشويه الوقائع التي ترتكز عليها. فعلى سبيل المثال، هناك حالات تستلزم مثول المواطن بنفسه أمام القضاء، إذ لا يكتفي فيها بحضور وكيله عنه. هنا يستعمل البعض التقرير الطبي الكاذب للتهرب من المثول أمام القضاء.، فالمعني يعرف أنه ليس مصاباً بمرض يمنعه من المثول أمام القضاء، كما يعرف الطبيب ذلك ، ولكن على الرغم من هذا يعطيه تقريراً طبياً كاذباً يساعده على التهرب.
ويبلغ التقرير الطبي ذروة أهميته عندما يكون الركيزة الأولى التي يبنى عليها الحكم كما في القضايا التي يدعى فيها أن المجرم ارتكب جرمه وهو ليس في كامل قواه العقلية أو يعاني من مرض ما، وهنا يكون التقرير الطبي المستند لإدانته أو لتخفيف حكمه أو لتبرئته ، فترتدي حقيقته أهمية أولية.

التقارير الكاذبة.. تزوير
ان التقارير الطبية الكاذبة بتشويهها للحقيقة وبإلحاقها الضرر بالغير تُعَّدُ قانوناً كمستندات كتابية مزورة. وتطبق عليها بالتالي النصوص القانونية المتعلقة بالتزوير واستعمال المزور. فالتزوير تعريفا هو تحريف للحقيقة في الواقع والبيانات التي يراد إثباتها بصك أو مخطوط وقد ينجم عنه ضرر مادي أو معنوي أو اجتماعي. وبالتالي تترتب على التقارير الطبية الكاذبة كل المسؤوليات والعقوبات التي تترتب على الخطأ الجسيم والتزوير. ولها عقاب مثل الحبس من شهرين إلى سنتين.

القانون الفرنسي يعاقب
والجدير بالذكر ان القانون الفرنسي في مادتيه 159 و160 وما يليهما قد أورد نصوصا لمعاقبة الطبيب الذي يعطي أثناء ممارسته المهنة الطبية ولمصلحة شخص معين تقريراً يحتوي على مغالطات، كذكره وجود مرض معين أو نفيه لوجوده أو تحديده لسبب ومسبب لعطل أو تسبب في وفاة، على أن تطبق المواد ضمن شروط معينة.

الإجهاض
جرم المشرع الكويتي في المادة 174 من قانون الجزاء الكويتي جريمة الإجهاض، وجعل عقوبتها الحبس مدة لا تتجاوز عشر سنوات ويجوز أن تضاف إليها عقوبة الغرامة التي لا تتجاوز ألف دينار وذلك إذا ارتكبت الجريمة من أحد الناس، أو إذا ارتكبت جريمة الإجهاض من طبيب أو صيدلي أو قابلة أو من العاملين في المهنة المعاونة لمهنة الطب أو الصيدلية، كانت العقوبة الحبس لمدة لا تتجاوز خمس عشرة سنة ويجوز أن تضاف إليها غرامة لا تتجاوز الألفي دينار.
ــ وطبقا لنص المادة 175 من قانون الجزاء فلا عقوبة على من أجهض امرأة حاملا إذا كان متوافرا على الخبرة اللازمة وفعل ذلك وهو يعتقد بحسن نية هذا العمل ضروري للمحافظة على حياة الحامل.
ــ وطبقا لنص المادة 176 تعاقب المرأة الحامل التي تجهض نفسها أو تسمح للغير بإجهاضها بالحبس مدة لا تتجاوز خمس سنوات وبغرامة لا تتجاوز 5000 روبية أو لأحد هاتين العقوبتين.
ــ وطبقا لنص المادة 177 يعاقب كل من أعد أو باع أو عرض أو تصرف بأي وجه كان في مواد من شأنها أن تستعمل في إحداث الإجهاض وهو عالم بذلك بالحبس مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات وبغرامة لا تتجاوز ثلاثة آلاف روبية أو بإحدى هاتين العقوبتين.
ــ الإجهاض هو إخراج الجنين عمدا من الرحم قبل الموعد الطبيعي لولادته أو قتله عمدا من الرحم. ويعرف أيضا بأنه إنهاء حالة الحمل قبل الأوان.




القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
19-06-2011, 01:54 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

القبس




عادات ذكية للحفاظ على شباب دائم

Pictures%5C2009%5C01%5C14%5C4b5e1479-a57a-4e21-8d19-b02ec4e71747_main.jpg


إعداد: ناتالي جعجع (*)
تلعب الوراثة دورا مهما في تحديد مسار شبابكم، وبامكانكم تلطيف مؤشرات العمر أوالحؤول دون ظهورها، بدءاً بالتجاعيد وجفاف الجلد وانتهاء بالأمراض الخطرة، عن طريق تناول أطعمة ومغذيات معينة بانتظام، واتباع نظام رياضة معين. واليكم بعض الخطوات التي تساعدكم في الحفاظ على شباب دائم:

1- حافظوا على وزن ثابت

ازدياد وزن الجسم وهبوطه تكراراً يضعفان نهائياً الألياف المرنة التي تدعم الجلد، وحين يفقد الجلد مرونته تخف قدرته على التقلّص لينطبق على جسم أكثر نحافة فيبقى مرتخياً ومتجعدا.
والتغيرات السريعة والجسيمة في الوزن قد تطبع الوجه بالشيخوخة قبل الأوان. ومع التقدم في العمر، ترقّ طبقة الدهن الواقعة تحت الجلد فتعمّق التجاعيد الحاصلة وتسبب ترهلاً.
لا طعام محدداً يمنع ظهور التجاعيد في الوجه، لكن في إمكانكم تناول الأغذية الصحية ضمن نظام يوفر وحدات حرارية كافية آتية من أطعمة مغذية، كالبطاطا الحلوة والخضراوات ذات اللون الأخضر الداكن والبرتقالي والأصفر القاتم الغنية بفيتامين أ (A) الذي يساعد خلايا الجلد على السقوط على مهل، وعصير البرتقال الغني بفيتامين ج (C) الذي يساعد في تكون مادة الكولاجين البروتينية الداعمة التي تكسب الجلد الفتي مرونته.

2 - اشربوا الماء بكثرة

عندما يتجاوز المرء العشرينات من عمره، ينسدّ كثير من مرطبات جسمه الطبيعية - كغدد العرق والزيت - وترق طبقة الجلد العليا، وهكذا تخف قدرة الجلد على إمساك الرطوبة. فإذا لم تشربوا ماء يكفي لتعويض ما تخسرونه يومياً في البول والعرق، فإن الجسم يسحب ما يحتاج إليه من الماء من خلاياه، ومنها خلايا الجلد، فيغدو الجلد أكثر جفافاً ويبدو أكثر شيخوخة.
ولتخفيف الجفاف اشربوا ما لا يقل عن ثمانية اكواب من الماء يومياً، ولا تدخلوا في حسابكم مشروبات كالقهوة والشاي والكولا، فهذه تحتوي على الكافيين المدر للبول الذي قد يزيد خسارة الماء عبر الجلد.
(*) اخصائية تغذية - هيلث كومباني

3 - قووا دفاعاتكم

التقدم في العمر يضعف مقاومة الجسم للأمراض، واعتماد الغذاء الصحيح يمكنكم من تقوية هذه المقاومة وتأخير علامات الشيخوخة.
فجهاز المناعة يحمي الجسم من غزاة كالجراثيم (البكتيريا) والفيروسات. وتبيّن الأبحاث أن العدوى لدى المسنّين تطول بسبب ضعف جهاز المناعة. فالشيخوخة تضعف وظيفة الكريات اللمفوية، وهي خلايا الدم البيضاء التي تساعد في محاربة الأمراض. وتناول فيتامين هـ (E) قد يقوي جهاز المناعة، وهو موجود في الخضار المورّقة ذات اللون الأخضر الداكن والبقول والجوز والبندق والأطعمة الحبوبية الكاملة (مثل الكورن فلكس).

غذاء صحي

اتباع عادات ذكية في الأكل قد يساعد في المحافظة على الشباب، نذكر منها:
- في سبيل خفض خطر الإصابة بامراض القلب، اضبطوا ما تتناولونه يومياً من الكوليسترول دون مستوى الـ300 مليغرام. ولا تتناولوا من الدهن أكثر من 30% من مجموع وحداتكم الحرارية.
- استهلكوا مزيدا من الدهون غير المشبعة، ومن الألياف القابلة للذوبان (المتوافرة في نخالة الشوفان وفي الفاصوليا المجففة والشعير). إنها تساعد في خفض مستوى كوليسترول الدم.
- تعرف غالبية النساء انه خلال السنوات الثلاثين الأولى من العمر، يساعد الحليب والأطعمة الغنية بالكالسيوم في خفض خطر الإصابة بداء ترقق العظم من خلال بناء عظام قوية مكتنزة. لكن بعد انقطاع الحيض يتدنى مستوى هرمون الاستروجين ، فتقصّر العظام عن امتصاص الكالسيوم على نحو جيد.
ويكون العلاج عن طريق تناول التفاح، الجوز، البندق، البقول، عصير العنب، والخضار المورّقة التي تبطئ خسارة العظم في السنوات التي تلي انقطاع الحيض.
وأخيراً نذكر أن الغذاء ليس السبيل الوحيد للمحافظة على الشباب، لكن نظاماً غذائياً صحيحاً يشتمل على كثير من الألياف والماء والخضار والفاكهة، مرفقاً بالرياضة المناسبة لكل شخص، سيخلّف تأثيراً إيجابياً في صحة الجسم ومظهره.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
20-06-2011, 04:25 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

20/06/2011



القضاء على التجاعيد.. لشباب جديد!

Pictures%5C2011%5C06%5C20%5C532b89fa-d1b9-41e5-b881-75262755323c_main.jpg


زيبا رفيق (*)
في الكثير من الأحيان يكون من السهل تقدير عمر الشخص الذي نراه أمامنا، ونهتدي إلى ذلك من خلال وجهه الذي يشع شبابا أو يميل إلى الشيخوخة. ورغم أن عوامل الحياة وظروف السنين ونمط المعيشة ترسم نفسها بنفسها على جبهة الإنسان وتحت عينيه كخطوط وتجاعيد عميقة أو سطحية، فإن عناية الإنسان يسطح جلده وبشرته على مدى عقود العمر، تلعب دورا مهماً في إخفاء علامات الهرم والشيخوخة أو إبرازها بصورة أكثر.

تعزيز مظهر الخطوط والتجاعيد يترتب على بعض العادات والسلوكيات الخاصة بنا، وفي الوقت نفسه يمكن تجنب هذه المظاهر وتأخيرها إلى وقت طويل بدلا من بروزها بشكل مبكر. وتظهر التجاعيد عادة على الوجه والعنق والجبين وتحت العينين، وهي المناطق الأكثر تعرضا للشمس. وتزيد من ظهورها عوامل أخرى مثل الوراثة والتدخين، وطريقة النوم والأنظمة الغذائية القاسية.
ومن العوامل التي تساعد على ظهور التجاعيد على الوجه ما يلي:
• الأنظمة الغذائية القاسية:
التخلص من السمنة وفقدان الوزن في وقت قصير، سيسبب تلفا مستديما للجلد، ويزيل مرونة البشرة، مما يفقدها نضارتها ويرسم عليها التجاعيد. الخطر الذي ينضوي على ذلك يستحق التفكير بعناية قبل الشروع في أي نظام غذائي.
• التعرض لأشعة الشمس الضارة:
مما يؤدي إلى شيخوخة مبكرة في البشرة وإلى تلف الجلد، حيث إن الطبقات السفلى من أشعة الشمس فوق البنفسجية تخترق الجلد وتدمر البنى الداعمة له وتؤذي ألياف الكولاجين والالستين. بل إن الأطباء أرجعوا سبب معظم التجاعيد إلى التعرض المباشر لأشعة الشمس على مدى عقود العمر، وخصوصا الثلاثة الأولى منها، من دون استخدام واقيات الشمس أو كريمات الحماية.
• التدخين:
يلحق الخراب بالبشرة، حيث إن أول أكسيد الكربون الموجود في دخان السجائر يبكر من شيخوخة خلايا الجلد، ولعلنا نرى ذلك في بعض الشباب المدخنين الذين لا يتجاوز عمرهم 20 عاما، ومع الوقت سيسهم الاستهلاك الكبير والمستمر للسجائر في انخفاض مستوى الكولاجين، وبالتالي، زيادة عدد التجاعيد وعمقها وأيضا تغير لون الجلد ونسيجه.
• تقدم العمر:
مع مرور السنوات تنقسم خلايا البشرة ببطء أكثر، وتميل الطبقة الداخلية من الجلد إلى أن تصبح رقيقة، كما تضعف ألياف الكولاجين التي تدعم مرونة الطبقة الخارجية من الجلد مما يسبب انخفاضا على سطح الوجه.
ومن الطبيعي جدا أنه مع وصول الإنسان للعقد الخامس أو السادس من العمر، تفقد بشرته مرونتها، وتصبح أقل قدرة على الاحتفاظ بالرطوبة، ويقل افراز الغدد الدهنية مما يزيد من فرص ظهور التجاعيد.
• التجهم والعبوس:
تعابير الوجه التي تشير إلى الغضب والتجهم والعبوس، تؤدي مع الاستمرار فيها إلى تقلص العضلات حول العينين وعلى الجبهة، مما يجعل الخطوط الدقيقة والتجاعيد أكثر عمقا على الوجه وتحت العينين.
• وضعية النوم الخاطئة:
نعم، حتى النوم بطريقة غير صحية، يمكن أن يسبب مع مرور السنين مظهرا غير محبب على الجبهة والخدين وتحت العينين.
الوقاية خير من العلاج
مع كل ما ذكرناه من عوامل، بالإمكان الحد من ظهور التجاعيد. فإضافة إلى وسائل علاج التجاعيد التي يمكن اللجوء إليها، نحن بحاجة اليوم إلى التفكير في برنامج يومي وقائي يؤخر هذه المظاهر التي لا نرغب فيها، وذلك من خلال شرب الماء بكميات أكثر خلال اليوم، واستخدام بعض الكريمات المرطبة التي يمكنها القضاء على التجاعيد مؤقتا، وتقليل مدة التعرض لاشعة الشمس، واستخدام النظارات الشمسية لمنع التجاعيد تحت العين، والإقلاع عن التدخين، والتخفيف من حالات التوتر والإرهاق، والتفكير في نمط حياة أكثر هدوءا وارتياحا بعيدا عن المشاكل العاطفية وغيرها، والإكثار من تناول الفيتامينات الضرورية للجسم وأهمها فيتامين سي وأ مع الفواكه الطبيعية المضادة للأكسدة.
كريمات مكافحة التجاعيد
تتوافر حاليا أنواع مختلفة من الكريمات التي تستخدم في تقشير البشرة ومكافحة التجاعيد، نذكر منها:
- حمض فيتامين أ A الذي أثبت نجاحه على مدى عقود طويلة في معالجة شيخوخة البشرة والخطوط الدقيقة التي تظهر على الوجه.
- أحماض الالفا هيدروكسي وتسمى «أحماض الفواكه». والمستحضرات التي تحتوي على هذه الأحماض آمنة تماما، ولا تسبب الا تهيجا قليلا ومؤقتا، وبعد استخدامها ستلاحظين تحسنا رائعا على بشرتك.
- مضادات الاكسدة: تشمل فيتامينات ايه A، وسي C، وإي E، فضلا عن بيتا كاروتين. هذه الكريمات يمكن ان توفر قدرا معينا من الحماية من أشعة الشمس، وتحسنا طفيفا على التجاعيد.
- المرطبات العادية: الكريمات التي لا تحتوي على أي من المواد المذكورة اعلاه لا يمكنها إلا أن تجعل التجاعيد أقل وضوحا مؤقتا (الحد من ظهور الخطوط الدقيقة).

الاستشارة تقلل المخاطرة
من الضروري جدا قبل أي من الإجراءات التجميلية استشارة الاطباء ذوي الخبرة في هذا المجال وفي تلك التقنيات، وقبل ذلك، يفترض بالشخص الذي يرغب في الخضوع للعلاج أن يقرأ ويطلع ويجمع معلومات كاملة عن المخاطر والفوائد المحتملة لأي إجراء، وأخذ القرار فيه بتمهل قبل الاقدام على أي خطوة، لأن لكل شخص احتياجاته الخاصة.
 
أعلى