الثقافه الطبيه.......حمايه و وقايه لك - له - لهم......جزء " " 2 " "

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
10-02-2011, 01:56 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

ل تريد نظاما صحيا؟
Pictures%5C2009%5C01%5C05%5C821d93ab-bcc4-4d4a-9a01-8a962bbb1848_main.jpg


شهد العالم تغيرات عميقة في النظام الغذائي وأساليب الحياة، ساهمت في ظهور العديد من الأمراض المتعلقة بالبدانة مثل أمراض الأوعية الدموية والقلب، كارتفاع ضغط الدم و الذبحة الصدرية، وأمراض الجهاز التنفسي، كضيق التنفس وأمراض الغدد، وأهمها مرض السكر، وأمراض في الجهاز الهضمي.
ولتجنب هذه الأمراض يجب اتباع نظام غذائي متوازن مع ممارسة أي نوع من الرياضة (يفضل أن تكون المحببة لدى الشخص للاستمرار في ممارستها أطول فترة ممكنة). فالرياضة غير العنيفة، كالمشي، تعتبر من أحسن أنواع الرياضة لأنها تعمل على تماسك عضلات الجسم كله، وتقوي الدورة الدموية، وتساهم في حرق السعرات الحرارية. يمكن البدء بالمشي تدريجياً لمدة 15 دقيقة يومياً الى أن نصل الى معدل ساعة في اليوم.
الطعام الصحي
يستلزم الطعام الصحي تناول كميات متوازنة في المواد المغذية، فأجهزة الجسم بحاجة الى كميات كافية من البروتينات والكربوهيدرات والدهون والمعادن والفيتامينات والسوائل لتأدية وظائفها على أكمل وجه. والنظام الذي يفتقر الى أحد هذه العناصر يعتبر غير صحي ويؤدي الى سوء الصحة بشكل أو بآخر. المهم أن نحرص على تنوع الطعام الذي نتناوله بحيث يتضمن نسبا عالية من الألياف والفيتامينات والمعادن.
البروتينات
مهمة لنمو الخلايا وتطورها، ومصدرها: اللحم، والدجاج، والبيض، والسمك، والحبوب، والبقوليات وزبدة الفستق. لكن يجب تناول اللحوم قليلة الدسم والدجاج المنزوع عنه الجلد و السمك المشوي.
الكربوهيدرات
ضرورية لإنتاج الطاقة اللازمة يومياً ومصدرها: الخبز، والأرز، والبطاطا، والمعكرونة، والخضار والفاكهة. ويجب التركيز على تناول أغذية غنية بالألياف كالخضراوات والفواكه.
الدهون
مفيدة لتخزين الطاقة في الجسم ونجدها في: الزيوت، المكسرات، الزبدة، اللحوم عالية الدهن، منتجات الحليب كاملة الدسم. لكن يجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على دهون مشبعة واستبدالها بدهون غير مشبعة مع مراعات الكمية المسموح بها.
المعادن
أحد المعادن المهمة هو الكالسيوم، إنه عنصر مهم لصحة العظام والأسنان والعضلات ونجده في الحليب ومشتقاته مثل الآيس كريم، والمهلبية، والصلصة البيضاء... وفي الأجبان والألبان على أنواعها. كما أن كثيرا من المأكولات تحتوي على كمية مرتفعة من الكالسيوم مثل الخضار (السبانخ، البقدونس، البامية...) والمأكولات الغنية بالألياف والفستق. ويفضل تناول الحليب ومشتقاته خالية الدسم بدلاً من كاملة الدسم، فالحليب خالي الدسم يحتوي على كمية كالسيوم أكثر من الحليب كامل الدسم.
أما بالنسبة إلى الحديد فهو أيضاً مفيد لنسبة الدم في الخلايا والوقاية من فقر الدم (أنيمييا) ومصدره: اللحوم الحمراء، السبانخ، والخبز المدعم بالحليب.
الفيتامينات
فيتامين أجيد لصحة الجلد والبصر ونمو العظام ونحصل عليه من: الحليب، والجزر، والكبد، والبطاطا الحلوة، والخضراوات الخضراء.
أما فيتامين ب12 فيساعد في تشكيل خلايا الدم الحمراء والمحافظة على سلامة الجهاز الهضمي، ونجده في: اللحوم، والسمك، والدجاج، والحليب.
كانت هذه بعضا من العناصر المهمة والضرورية التي يجب أن تكون دائماً في نظامنا الصحي.
ويجب أن لا ننسى أن هناك العديد من الأطعمة والمشروبات تحتوي على الصوديوم وهو العنصر الأساسي في تكوين الملح، ويتميز بقدرته على تخزين السوائل عندما تستهلك بكميات كثيرة.
وعندما يخزن الجسم السوائل، يشعر المرء بالانتفاخ في العديد من أجزاء جسمه. وللتخلص من السوائل المخزونة يجب خفض استهلاك الملح في الطبخ، وشرب الكثير من الماء (2 ليتر على جرعات صغيرة كل يوم) لخفض الصوديوم.
في النهاية فالتغيير في العادات الغذائية السيئة يؤدي الى الوقاية من أمراض السمنة.

ريما عقيقي
اختصاصية التغذية
هيلث كومباني

القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
13-02-2011, 05:30 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,821

icon1.gif


استخدام لوحات المفاتيح في غير وضعها الصحيح يمكن ان يدمر أعصاب اليد

إصابة الاصابع بحالة من التخدير أو انتشار الألم باليدين والذراعين مؤشر لاحتمال الاصابة بمرض تناذر النفق الرسغي.
وذكرت صحيفة الأطباء ارتسته تساينونغ الصادرة في نيو ايزينبورغ ان الافراط في الضغط على الرسغ غالبا ما يؤدي لظهورآلام تتسم بتورم الأعصاب. ويمكن ان تنجم هذه الآلام عن استخدام لوحة المفاتيح في غير وضعها الصحيح أو استخدام مقود دراجة تم تركيبه بشكل خاطئ. ويمكن للأمراض الروماتيزمية ان تسبب المشكلة أيضا.
وقال أكسيل فانيفانهاوس، وهو أستاذ يعمل في فيينا، ان أكثر الاشخاص عرضة لتلك الآلام هم اولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 04 و07 عاما. واذا لم تتم معالجة الألم يمكن ان يمتد من الذراع الى العنق ويؤدي الى ان تفقد الأصابع قوتها بحيث يصبح شبه مستحيل ان يتمكن المرء من فتح الزجاجات.
وعادة ما تستخدم مضادات الالتهابات والدعامات للعلاج واذا لم تنجح في تخفيف الآلام ينصح الخبراء باللجوء للجراحة.

القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
15-02-2011, 10:46 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

http://www.aljarida.com/AlJarida/Resources/ArticlesPictures/2007/06/09/9686_2282-path.jpg

عندما تفشل الأدوية مياه البحر تشفيك
تعالج الاضhttp://www.aswaqnet.net/showthread.p...&page=15طرابات والالتهابات وأمراض القلب
أصبحت المياه اليوم مرادفة للصحة واللياقة، فهي عنصر حيوي لا يمكن الاستغناء عنه. تكثر فوائد مياه البحر وقد أصبحت الحلّ الأمثل للعلاج من بعض أصعب الأمراض الجسديّة وهي تفيد في تجديد الطاقة.
عادةً ما يتمّ اللجوء إلى العلاجات بمياه البحر، عندما تفشل الأدوية في تأدية دورها. ويؤكّد الاطباء الفرنسيون، أنّ مياه البحر علاج فعّال بخاصة في فترة الصيف، حين ترتفع درجة حرارتها‏. ويرجع هؤلاء أهمية العلاج بمياه البحر لسببين. فمياه البحر تقلّل أوّلاً وزن الجسم، وبالتالي تخفّف الضغط على المفاصل، فحينما يغوص الإنسان في المياه حتى العنق، يزن من ‏6‏ إلى ‏10 في المئة‏ من وزنه الحقيقي، ويسهل في هذه الحالة تحريك المفاصل وأداء التمرينات الخفيفة. أمّا السبب الثاني‏‏ فيعود إلى ما تحويه مياه البحر من عناصر مهمّة للجسم كالصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم والكلور، والتي تصل إلى مفاصل الإنسان، من خلال الجلد، ولكن بشرط أن تتراوح درجة المياه من ‏30‏ إلى ‏35‏ درجة مئوية. وتؤدّي مياه البحر دوراً أساسيّاً في علاج عدد من الالتهابات والأمراض القلبيّة والاضطرابات المتعلّقة بعمليّة الهضم، التي تؤثّر في الجهاز البولي. وتشدّد منظّمة الصحّة العالميّة على أهميّة اللجوء إلى العلاج بمياه البحر، للمصابين بأمراض مزمنة، وبحروق من الدرجة الأولى. وقد أثبتت الدراسات أنّ نحو ثمانين في المئة من المرضى الذين يعالجون بمياه البحر يتم شفاؤهم ممّا كانوا يعانون.
محتويات مياه البحر
تحتوي مياه البحر على عناصر كثيرة وضرورية لأجسامنا مثل الكالسيوم الواقي من الحساسية والمنظم للجهاز العصبي، والبوتاسيوم المدّر للبول، والماغنسيوم الذي يقوّي الجسم وينشط وظائف الخلايا ويزيد من صلابة الجهاز العصبي، وعنصر اليود المفيد جداً للشرايين والغدة الدرقية. كما نجد أيضاً بعض العناصر الضرورية التي تفيد أجسامنا مثل الذهب والنحاس والزنك والفضّة التي تنشط الجسم وتعيد توازن إفراز الغدد.
عادةً ما تترافق الحمّامات بمياه البحر، بأنواع مختلفة من الأعشاب، سواء طبيعيّة كانت أو على شكل خلاصة الزهور، مثل روح الورد، إضافةً إلى الزيوت الطبيعية أو الأعشاب البحرية، أو أيّة مادة طبيعية يمكن أن تنفذ إلى الجسم، فيستفيد المرء من فوائدها الصحيّة كبعض أنواع الطين. ومن هذه الأعشاب، عشبة البابونج، وهي من أفضل الأعشاب التي تستخدم في الحمّامات، ومن فوائدها أنّها تليّن الجلد وتجمّله تماماً كما أنّها تهدّئ الأعصاب؛ أمّا النعناع، فيطرّي الجلد ويجمّله ويزيد من فعالية الحمّام كمنظّف للجسم، فيجدّد الحيوية والنشاط؛ وتمنح عشبة القصعين الجسم الطاقة والنشاط فتساعد في نموّ الشعر وتنشّط الذاكرة.
أمّا خلاصة الزهور، كالورد والياسمين، فهي من أفضل الأنواع المستخدمة في الحمّامات، خصوصاً لأغراض التجميل، نظراً لمفعولها المرطّب والمليّن للجلد، وهي تبعث في النفس شعوراً بالسعادة والانسجام. وتحتوي الأعشاب البحرية على مواد مضادة للروماتيزم وهي تغذّي الجلد وتكسبه نعومة وجمالاً.
فرصة الشعور بالصحّة
يتّجه كثيرون ممّن يرغبون في إنقاص وزنهم إلى العلاج بمياه البحر. ومن المعروف أنّ العلاجات المناسبة مفيدة جدّاً لمن يشتكون من الوزن الزائد. فبعد أسبوع من العلاج المتواصل، يبدأ الجسم بخسارة الوزن، ويتوجّب على الشخص عندئذٍ أن يتّبع حمية خاصّة، لكي لا يستردّ ما خسر. أمّا العلاجات بمياه البحر الخاصّة بالأمّهات الشابات، فتساعدهنّ في استعادة رشاقتهنّ وقوّة أجسادهنّ، وتتيح لهنّ فرصة الشعور بالصحة البدنية والنفسية. ولا تقتصر مراكز العلاج بمياه البحر على من يشكون من الأمراض، فقد صارت ملجأ كلّ من يشعر بحاجّة ماسّة للتوقّف عن العمل والاستراحة لاستعادة طاقته.





الجريده
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
17-02-2011, 12:13 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

للصحة النفسيّة والجسدية
النوم ضرورة حيويّة
سرير وثير، وسائد مريحة وغطاء ناعم! تندس في الفراش الدافئ. ما إن تضع رأسك على الوسادة حتى يغلبك النعاس فتغط في نوم عميق. لا شك في أننا جميعاً نحلم بهذا المشهد. لكن بين ضغوط العمل والحياة اليومية يصبح النوم أمراً ثانوياً قلما نوليه اهتمامنا. غير أن النوم مهم جداً للحفاظ على صحتنا ولتنمنية قدراتنا النفسية والعقلية.
إلى كم ساعة من النوم نحتاج يومياً؟ يختلف عدد الساعات باختلاف الأعمار، فحاجتنا إلى النوم تتضاءل كلّما تقدمنا في السن. إلا أن البشر عموماً يحتاجون إلى ثماني ساعات من النوم يومياً. يُعتبر النوم فترة راحة تقل خلالها الحركات الإرادية تماماً كالوعي. لا يعني ذلك أن الدماغ والجسم في حالة خمول.
تُقسم فترة النوم أربع أو خمس دورات تدوم كل منها بين تسعين ومئة وعشرين دقيقة. يمر الجسم خلال كل دورة بمرحلة من النوم العميق تليها فترة من النوم الخفيف أو حتى يقظة قصيرة. أثناء النوم الهادئ يبطؤ نشاط الدماغ ووظائف الجسم. بعد ذلك ينتقل الجسم إلى مرحلة الريم أو ما يعرف بمرحلة حركة العين السريعة. خلال هذه المرحلة ينشط الدماغ وتتبدّل وظائف الجسم فتتسارع نبضات القلب والتنفس لكنّ عضلاتنا تبدو مشلولة.
النوم صحة
النوم ضروري جداً في حال أردنا التمتع بصحة جيدة. يزيد طاقة الجسم ويجدد الخلايا والأنسجة. أظهرت الدراسات أننا عندما ننام ساعة أقل ممّا نحتاج إليه يتراجع أداؤنا في اليوم التالي كما أظهرت دراسة أخرى أُجريت العام الماضي أن احتمال الإصابة بسرطان الثدي يرتفع بنسبة ستين في المئة بين النساء اللواتي يعملن أحياناً في نوبات ليلية.
أثناء النوم يستبدل الجسم الهرمونات. مثلاً يفرز الجسم الهرمون الذكري لدى الرجال خلال الليل ويُعتبر هذا الهرمون غاية في الأهمية. فضلاً عن دوره في عملية التكاثر يساهم في الحدّ من نِسَب الدهون معززاً مناعة الجسم كما يمنح الرجل ثقة بالنفس وشعوراً بالراحة. لذلك تؤدي قلة النوم إلى خلل في الإفرازات الهرمونية. علاوةً على ذلك، يقوي النوم جهاز المناعة ويحمي الجسم من شرّ الرشح العادي، كذلك تتسبب قلة النوم بخلل في وظائف الدماغ فيصبح المرء سريع الغضب، يشعر بالكآبة ويقلّ تركيزه.
النوم أقسام
تعود معظم مشاكل النوم إلى النشاط الفكري المفرط، التوتر، الضغوط وخلل الساعة البيولوجية. يُعتبر الأرق من أبرز مشاكل النوم. يقسّمه الخبراء ثلاثة أقسام: الأرق العابر وهو الذي يصيب المرء نتيجة مشكلة ما يعاني منها، لا يستمر طويلاً. يعاني البعض من الأرق المتقطع، أي من فترات طويلة من الأرق قد تدوم سنوات يرافقها شعور بالقلق والكآبة. أما النوع الثالث من الأرق فهو المزمن حين يعجز المرء عن النوم معظم الليالي.
يُصاب البعض أيضاً بمشاكل خطيرة أثناء النوم منها انقطاع النفس. يعلو شخير النائم ويبدو أنه توقف عن التنفس مدة من الوقت قد تصل إلى دقيقة بسبب انسداد الحنجرة. يحاول النائم جاهداً التنفس لكنّ محاولاته تبوء بالفشل فيستيقظ. من مشاكل النوم الأخرى متلازمة الساقين غير المستقرتين (Restless Leg Syndrome) حين تنتاب المريض أحاسيس غريبة ومزعجة في ساقيه أو متلازمة حركة الأطراف الدورية (Periodic Limb Movement Syndrome) حين يعجز المريض عن منع أطرافه من الحركة. كذلك يعاني عدد من الأشخاص من الكوابيس ومشكلة صرّ الأسنان أو النوم القهري (Narcolepsy) حين لا يستطيع المريض مقاومة النعاس خلال النهار ولو نام جيداً أثناء الليل.
إرشادات لنوم أفضل
بما أننا نمضي نحو ثلث حياتنا نائمين لا تتردد في شراء سرير وفراش وأغطية عالية الجودة حتى لو كلّفتك بعض المال. إذا كنت تعاني من مشاكل في النوم يجب أن تزور الطبيب إذ قد تكون هذه المشاكل خطيرة. بعد إجراء فحص عام والاستفسار عن نظامك الغذائي ونمط حياتك قد يصف لك الطبيب علاجاً نفسيّاً أو بعض الأدوية، كما يطلب الأطباء في بعض البلدان إلى مرضاهم قضاء الليل في مختبر متخصص لدراسة نمط نومهم. ينام المريض في غرفة عازلة للصوت حرارتها 16 درجة مئوية. تلصق أسلاك إلى رأسه لمراقبة موجات الدماغ وبناءً على هذا التخطيط يصف الطبيب العلاج. أمّا اليوم فتتوافر بعض العلاجات البديلة التي تساعدك على التخلص من مشاكل النوم.
العلاجات البديلة
تتوافر اليوم علاجات بديلة يمكنك اللجوء إليها من دون أن تخشى إدمانها أو تأثيراتها السلبية. لكن كن واقعياً فمشاكل النوم لا يمكن أن تختفي بسحر ساحر. كما أن هذه العلاجات البديلة قد لا تنجح في شفائك من علتك إنما ستخفف من قلقك وتوترك.
ما رأيك في التداوي بالأعشاب؟ يمكنك مثلاً أن تشرب القليل من البابونج الساخن قبل الخلود إلى النوم. أما إذا كنت تعاني من حالة أرق مزمن فعليك بنبتة الناردين المتوافرة على شكل أقراص في الصيدليات. البلسان من النبات الذي يخفف من التوتر كذلك رعي الحمام وزهرة الآلام.
ماذا عن التداوي بالعطور؟ تستطيع مثلاً إشعال بعض البخور في الحمّام أو في غرفة النوم. ويمكنك إشعال بعض الزيوت المعطّرة. يُعتبر زيت نبتة الخزامى وزيت البابونج من أفضل الزيوت التي تهدّئ الأعصاب. لمَ لا تضع بعض القطرات من هذه الزيوت في مياه حوض الاستحمام الفاترة وتجلس فيها للاسترخاء؟
يعتبر البعض أن تمارين التأمل والاسترخاء تخفف من مشاكل الأرق. يمكن أن تسرح في الخيال في أماكن جميلة وهادئة. ما رأيك في إجراء هذا التمرين؟ إجلس في كرسي مريح واغمض عينيك. حاول إرخاء كل عضلاتك بدءاً من قدميك إلى عضلات وجهك. تنفس ببطء وعندما تخرج الهواء من أنفك قل “وا”. كرّر هذا التمرين لمدة عشرين دقيقة. عندما تنتهي اجلس بضع دقائق من دون حراك. قم بذلك مرتين يومياً بعد ساعتين من تناول الطعام.
علاوةً على ذلك تلعب الأطعمة دوراً في التخفيف من مشاكل النوم. فالأطعمة الغنية بالحمض الأميني المتبلّر مفيدة جداً إذ تساهم في إنتاج السيروتونين من الموادّ الكيميائية التي تمنحك شعوراً جيداً. لا داعي لأن نذكّرك بتجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية.
النوم مهم جداً. فإذا حرمت جسمك من ساعات النوم الضرورية سيترتب عليك تسديد ما يُسمى “دَين النوم”، فالجسم يكدّس ساعات النوم التي تحرمه منها ليُطالبك بها بعد مدة. لذلك عامل جسمك في إنصاف ولا تضحِّ بساعات الراحة هذه مهما كثرت أشغالك.
عوارض الحرمان من النوم - ردود فعل أبطأ.
- العجز عن اتخاذ قرارات سليمة.
- عدم التنسيق بين اليدين والعينين.
- ضعف المناعة.
- عدم الانتباه إلى التفاصيل.
- قدرة أقل على تحمّل الألم.
- مزاج عكر وتوتر شديد.



الجريده


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
17-02-2011, 06:47 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif


من الأمراض الأكثر شيوعاً
الربو إلى نهاية قريبة؟
لطالما اعتبر الربو من الأمراض الأكثر شيوعاً بين الناس، بيد أنّ الجهل أو قلة المعرفة جعلت البعض ينسب أيّ نوع من السعال المتكرر أو الحساسية إلى أزمة ربو. من هنا ضرورة تسليط الضوء على هذا المرض الشائع: تعريفه، أنواعه، عوارضه وطريقة معالجته.
الربو مرض مزمن يصيب الرئتين مؤدياً إلى تضييق المجاري حاملة الهواء من الرئتين وإليهما ما يسبب صعوبةً في التنفس. تجدر الإشارة إلى أنّ المصاب بالربو يعاني من حساسية تجاه عوامل معينة تسمى «مسببات الربو». عند إثارة هذه الأخيرة تلتهب مجاري الهواء وتنتفخ فيزيد إفرازها للبلغم وتنقبض عضلاتها ما يؤدي إلى إعاقة التدفق العادي للهواء. هذا ما يسمى بنوبة الربو. يستطيع المرء السيطرة على عوارض نوبة الربو ويمكن أن تصيبه نوبة أخرى بعد ساعات من النوبة الأولى.
يُصنَّف الربو وفقاً لدرجات مختلفة كالخفيفة والموسمية التي تحدث خلال فترات قصيرة من السنة، عندئذٍ يتعرض المريض لنوبات الربو، أمّا في الفترة المتبقية من السنة فيبقى المريض في حالة طبيعية بمنأى عن النوبات.
للربو درجة خفيفة أيضاً إنّما متواصلة، تظهر العوارض فيها على شكل سعال بسيط وضيق في التنفس أثناء القيام بجهد. تليها درجة الربو المتوسطة التي تظهر فيها العوارض بشكل أقوى وتفرض على المريض أحياناً توقفه عن ممارسة الرياضة، وقد تؤدّي إلى استيقاظه ليلاً بسبب النوبات. أما الدرجة القصوى فأعراضها شديدة تلازم المرء على مدار الساعة.
أسباب مباشرة وسبل وقاية
لعلّ معظم أسباب الربو وراثية لكنّ عوامل طبيعية أو بيئية متعددة تساعد على ظهور هذا المرض منها: الحيوانات الأليفة، الرطوبة والعفن، السجاد والموكيت، الغبار العادي، غبار الطلع والرشح...
في المقابل تتمثّل سبل الوقاية من هذا المرض بعدم التدخين أو الجلوس قرب المدخنين، والابتعاد عن مسببات الربو على أنواعها.
أحدث العلاجات
يخوّل العلاج المريض العيش حياة طبيعية شرط تناوله بانتظام.
- البخاخ. كان يحتوي أساساً على دواء من مشتقات الكورتيزون. فعال جداً لا آثار جانبية له على باقي أعضاء الجسم. يمكن للمرء أن يعمد إلى العلاج بالبخاخ لمدة طويلة من دون أن ينعكس ذلك ضرراً عليه. تشير الدراسات الحديثة إلى أنّه كلما استمر المرء في تناول العلاج لوقت أطول زاد إمكان تحسّن حاله وقدرته على مواجهة العوامل المسببة للربو. تجدر الإشارة إلى أنّ التطور الذي لحق بالعلاج بالبخاخ وفّر على المريض أدويةً عديدة.
- الأقراص. يعمد المريض إلى تناولها في حال كان مصاباً بنوع الربو المتّسم بنوبات خفيفة ومتواصلة لكن لا غنى له أبداً عن استعمال البخاخ.
عوارض اكتشاف المرض
جهازنا التنفسي مُزوّد وسائل دفاع يعمل على حماية الرئتين فيتقلص حين يتعرّض للغبار والدخان، أو الروائح، أو لتغيير في المناخ.
أما عوارض المرض فهي: ضيق في التنفس، سعال، إفراز مفرط في البلغم، صفير في الصدر، واستيقاظ من النوم ليلاً. وفي بعض الحالات قد يعاني مريض الربو من تحسس جلدي أو تحسس في العينين.
نصيحة بجمل
أبرز النصائح المهمة التي يمكن إسداؤها إلى المريض: تناول الأدوية واستخدام البخّاخ في انتظام وعدم التدخين. يمكن الاستعانة أيضاً بالأعشاب كمثل نقع ملعقة من عرق السوس ومن زهرة البابونج ومن اليانسون، وربع ملعقة من الحبة السوداء في ماء مغليّ وتناولها بعد تصفية السائل جيداً.

تتسبّب بعض المثبطات، وهي نوع من الأدوية التي تستعمل لعلاج أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، بالسعال في 10% من الحالات. ليس بالضرورة أن يكون السعال ربواً لكنه يصدر صفيراً ويسبّب شعوراً بضيق الصدر. في هذه الحالة يُنصح باستشارة طبيب.

الجريده
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
17-02-2011, 10:47 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

الصداع النصفي ألم مضاعف
يصيب النساء أكثر من الرجال




الوقاية خير علاج ... ولا سيّما في غياب العلاج النهائي لمرض مؤلم كالصداع النصفي أو ما يعرف بداء الشقيقة. هو أكثر من مجرد صداع مزعج يحرم المصابين من نعمة التركيز الذهني والنوم الهنيء. وتتلخّص الخطوة الأولى في محاربة هذا الداء الذي يصيب النساء أوّلاً ثمّ الرجال والأولاد، بمعرفة أسبابه ومحاولة تفاديها.
تختلف آلام الصداع النصفي عن آلام الصداعات الأخرى. تصيب جزءاً واحداً من الرأس، أي بشكل نصفي.تستمر نبضات الألم من 6 إلى 48 ساعة. يتكرّر الصداع النصفي من حين إلى آخر وتزداد حدّة الألم في معظم الأوقات فيضطر المريض إلى ملازمة الفراش. وقد يعاود الصداع المريض مرّتين أو ثلاث مرّات أسبوعياً طوال سنوات. ويعاني 30 في المئة من المصابين من عوارض تحذيرية تسبق النوبة. تدوم من 10 إلى 30 دقيقة، مشيرةً إلى أن النوبة قادمة. من هذه الأعراض رؤية أضواء خاطفة والشعور بتنميل أحد الأطراف.
يصيب الصداع النصفي النساء أكثر من الرجال (25% من النساء و8% من الرجال). هذا الصداع يدوم طوال الحياة تقريباً وقد يكون وراثيّاً.
انواعه

الصداع النصفي نوعان: عادي لا يشعر المريض باقتراب النوبة التي تدوم من 4 إلى 72 ساعة. يؤلمه خلال النوبة جانب الرأس أو الجانبين، وعادةً ما يكون الألم نابضاً وشديداً. وقد يترافق الألم مع القيء والشعور بالغثيان وعدم تحمّل الأصوات. أمّا النوع الثاني فهو التقليدي، فيه يشعر المريض باقتراب النوبة مرّتين على الأقل سنويّاً. وقد تستمر النوبة 20 يوماً، يسبقها توتّر عصبي وتشوّش الرؤية، فيرى المصاب الخطوط متعرجة وأضواء مبهرة. يعاني المريض من صعوبةً في الكلام أوضعف في الذراعين والساقين، تنميلاً في الوجه واليدين وألم في الجبهة والفكّين والأذنين وحول العين وشحوب وتعرّق.غالباً ما يلاحَظ بروز الأوعية الدموية السطحية في الرأس.
يجهل الأطبّاء أسباب الإصابة بالصداع النصفي، إلا أنهم يربطونها بطريقة تفاعل الشرايين المؤدية إلى الدماغ مع العوامل المسببة للألم، ما يؤدي إلى تقلّص الشرايين ثم تمددها. وهذا التغيّر في القطر الداخلي للشرايين هو ما يولّد الألم. كما يخفّض تقلّص الشرايين وصول كميّة الدم إلى الدماغ، الأمر الذي يفسّر تشوّش الرؤية الذي يصحب الصداع النصفي.

عوامله

وقد تدفع بعض العوامل إلى الإصابة بالصداع النصفي، إلاّ أنّها تختلف من شخص إلى آخر. ومنها الضغط العصبي، عدم تناول وجبة أساسية أثناء اليوم، النوم في أوقات متأخّرة ليلاً، عدم النوم لفترة كافية، الإرهاق وزيادة التمارين الرياضية، تناول بعض أنواع الطعام والشراب كالجبن والنبيذ الأحمر والخمور والمواد المضافة إلى الطعام مثل ملح النترات في اللحوم المحفوظة، وقلّة تناول كمية الكافيين التي اعتاد عليها وهي مادة موجودة في الشاي والقهوة والكولا والكاكاو. تزاد إلى هذه العوامل فترة الدورة الشهرية لدى السيّدات.
كما يمكن تعداد بعض العوامل التي تعزز نوبة الصداع النصفي، ومنها الضوء المشعّ والضوضاء وبعض الروائح، التوتر، الضغط النفسي، التدخين ، التغيير في أوقات النوم والتغيير في الهرمونات أو لدى تناول أقراص منع الحمل.
للوقاية من الألم الشديد، على المصاب بالصداع النصفي أن ينال قسطاً كافياً من النوم، فيتناول طعاماً صحّياً ويمارس الرياضة بانتظام، ويبتعد قدر الإمكان عن التدخين ويسترخي من حين إلى آخر بين أوقات العمل.
عند بدء النوبة، من الأفضل أن يحرّك المصاب جسمه لا سيّما إن كانت وظيفته تتطلّب الجلوس لفترة طويلة. ومن المفيد الجلوس في غرفة مظلمة وتدليك العنق ووضع قطعة قماش ساخن على أعلى العنق للتخفيف من حدّة الصداع. كما يمكن للمصاب أن يتّبع دورات يوغا لتهدئة نفسه والخروج من روتين العمل اليومي. إن لم تفلح أيّ من هذه الطرق في التخفيف من الألم، يمكن اللجوء إلى الأدوية كالأسبرين والأيبوبروفين والباراسيتامول. أمّا للتخفيف من حدّة نوبات الصداع النصفي وتسكين الآلام، فقد يتناول المصاب عقاقير مسكّنة وأدوية تخفّف الغثيان والقيء.
في حال إصابتك بنوبة صداع نصفي، عليك بتدوين:
- وقت الصداع وتاريخه.
- المأكولات التي تناولتها خلال الـ 24 ساعة الأخيرة.
- مدة نومك ونوعيّته.
- الأفكار التي راودتك قبل نوبة الصداع.
- مدّة الصداع وحدّته.
للتخفيف من الألم يمكنك:
- أخذ قسط من الراحة في غرفة خافتة الضوء.
- شرب كميّة كبيرة من السوائل.
- وضع لفافة باردة على الرأس.
- تناول الأدوية المسكنة كالباراسيتمول أو البروفيين.

الحساسية غير معدية وتعالج بالأدوية...
الكلّ يغنّي ويفرح في فصل الربيع. الأزهار، الأشجار والعصافير، ما عدا المصابين بالحساسية. تجدهم على العكس يبكون، تدمع عيونهم، تسيل أنوفهم وتنتابهم نوبات من السعال.
تعدّدت تسمياتها: الحساسية الأنفية الموسمية، حساسية الطلع، وحساسية الربيع. ثمة نوع من الحساسية الموسمية يتمثل برد فعل جهاز المناعة على المواد الطبيعية في البيئة، خلال فترة معينة من السنة ولا سيما في فصل الربيع. حين تتفتّح الأزهار ناشرةً اللقاحات الكثيرة في الجو.
الفرق بين أنواع الحساسية
تبدأ الحساسية الموسمية وتنتهي في فترة محددة من السنة. أما الدائمة منها أو غير الموسمية، فتحدث في أي فترة من العام. مسبّباتها: الطلع، الغبار، الحشرات، وصوف الحيوانات. في بعض المناطق، تُعتبر فصول الحساسية شبه مستمرة ومتداخلة بعضها مع البعض الآخر بسبب النباتات التي تسبب الحساسية وتزهر في معظم أشهر السنة.
مسببات كثيرة
الغبار وبعض النباتات المنزلية، وهي من أكثر مسببات الحساسية انتشاراً، ترتفع نسبتها في الصباح الباكر والمشمس وفي حال وجود رياح شديدة .
تزايد نسبة الرطوبة في الجو.
غبار المنزل، السجاد والمفروشات.
-الحيوانات الأليفة كالكلاب، القطط، العصافير، الدواجن والببغاء. هي من أهم العوامل المسببة لذلك النوع من الحساسية.
- للحساسية مسببات أخرى ناجمة عن طبيعة العمل كالدهان والزراعة.

عوارض مختلفة
بشكل عام، تتشارك الحساسية الموسمية وأنواع الحساسية الأخرى مع العوارض ذاتها، إلا أنّ حدّتها تقلّ في فصل الربيع عن باقي أنواع الحساسية غير الموسمية ومن عوارض هذه الأخيرة:
- حكّة العينين والحلق وسقف الحلق.
- سيلان الأنف والعطس.
- احمرار العينين.
- رشح دائم.
- صعوبة في التنفس عن طريق الأنف.
العلاج
يمكن علاج حساسية الربيع بالأدوية ومرشّ الأنف. تجدر الإشارة إلى أنّ الأطباء لا ينصحون في هذه الحال بتناول أي لقاح أو بالتطعيم. أما الحساسية الدائمة فيمكن علاجها عن طريق التطعيم، وهو العلاج الوحيد الذي يغير استجابة جهاز المناعة ويجعله أقل حساسية. وبالتالي، يتوقّف الجسم عن التأثر بالمسببات.
في بعض الأحيان لا يستطيع الوالدان اكتشاف حالة الحساسية عند طفلهما في وقت مبكر لأنّه يعاني كثيراً في السنوات الأولى من السعال والرشح فيصعب التمييز بين الأمراض العادية أو الحساسية. بشكل عام تبدأ بوادر الحساسية لدى الطفل في الظهور ما بين 9 أشهر و10 سنوات. أما أسبابها فقد تكون لحميّة في الأنف وبإزالتها تزول عوارض الحساسية؛ وفي حال استمرت الحساسية فالعلاج يكون عن طريق الأدوية.






اللاصقات الطبية علاج ثوري كثير الفوائد
غالباً ما نزور الطبيب ليصف لنا علاجاً لأبسط علّة. نزوره من جديد في اليوم التالي أو نتصل به هاتفياً نشكو من ألم تسبّب به الدواء في معدتنا أو من إسهال. بات في إمكانك حالياً تفادي مثل هذه الجانبية الناتجة عن الأدوية في حالات كثيرة ويعود الفضل في ذلك الى اللاصقات الطبية.اللاصقات الطبية عبارة عن رقعة صغيرة لاصقة يوضع عليها الدواء. ورغم لصقها على الجلد تؤثر في الجسم بأكمله إذ تخترق الجلد إلى مجرى الدم. هكذا تتجنب عبور الدواء في الجهاز الهضمي ما يقلل عوارضه الجانبية. إضافة إلى هذه اللاصقات نحتاج إلى كميات أقل من الدواء إذ لا يتعرض لتأثير الكبد سلباً. يصل الدواء إلى مجرى الدم تدريجياً على عكس الأقراص التي تدفع بالدواء دفعة واحدة إلى مجرى الدم كما يمكنك وضع هذه اللاصقات أياماً من دون أن تسبب لك أي ازعاج. لكن احرص ان تكون على بشرة نظيفة خالية من الشعر. اضغط عليها لبضع دقائق بكف يدك. يمكنك أن تستحم أو تمارس التمارين الرياضية وأنت تضعها. وإذا فقدتها، رغم ندرة حدوث هذا الأمر، يمكنك بكل سهولة استبدالها. كذلك تستطيع وضعها مراراً في أمكنة مختلفة. ولكن احرص عندما تزيلها على طويهاوإبقائها بعيداً عن متناول الأولاد. لأنها في النهاية دواء وتحمل أخطار الدواء.
كثيرة الفوائد
تشتهر هذه اللاصقات بمساعدتها المدخنين في الإقلاع عن هذه العادة. فاللاصقات المخصصة لهذه الغاية تخفف من أعراض الانقطاع عن النيكوتين. يختلف حجم اللاصقات باختلاف الحالة. يدوم هذا العلاج أسابيع عديدة، ومع الوقت تنخفض الجرعة تدريجياً. تذكّر أن هذا العلاج لن ينجح إن كنت لا تتحلى بالإرادة.
يمكنك أيضاً أن تبتاع من الصيدليات لاصقات تجنّبك الإصابة بدوار البحر. ضعها خلف أذنك عشية الرحلة البحرية فيدوم مفعولها 62 ساعة. لا تُباع هذه اللاصقات إلا بوصفة طبيب، ويُفضّل ألا تشرب الكحول خلال تلك الفترة.
متعددة الاستعمالات
تتوافر في الأسواق اليوم بعض اللاصقات بمثابة وسائل لمنع الحمل. تستخدم المرأة لاصقة واحدة كل أسبوع على مدى ثلاثة أسابيع. وبعد انتهاء الدورة الشهرية في الأسبوع الرابع تعاود استعمالها. مع اللاصقات لا تهلع المرأة إذا تقيّأت أو نسيت تناول حبة منع الحمل، وهي ليست وحدها مخصصة للمرأة. يمكن للنساء اللاتي يعانين من الهبات الساخنة أو الأرق أو جفاف المهبل في سن اليأس أن يستخدمن نوعاً من اللاصقات التي تشكل جزءاً من علاج المرأة الهرموني. وبما أن هذا العلاج ينطوي على أخطار يعود للمرأة خيار استخدامها أو لا، والجدير ذكره أن أخطار اللاصقات أقل من العلاجات التقليدية، مع ضرورة عدم وضعها على الثديين.
علاوةً على ذلك، يمكنك اللجوء إلى أنواعٍ عديدة من اللاصقات التي تحول دون إصابتك بذبحة صدرية، وهي كناية عن آلام ناجمة عن نقص في كمية الأكسجين التي تصل إلى القلب. تحتوي هذه اللاصقات على مواد توسّع الشرايين التاجية فلا داعي أن نذكر أن هذه اللاصقات تحتاج إلى وصفة طبية ومتابعة الطبيب.
يمكنك أن تستخدم أيضاً اللاصقات كمسكنات للألم. يلجأ الأطباء إليها عندما يُضطرون إلى إعطاء المريض حقنة أو أخذ عينة من دمه أو اخضاعه لعملية جراحية بسيطة. فضلاً عن ذلك تتوافر في الأسواق لاصقات للتخفيف من آلام داء المفاصل. طبعاً لا تُعدّ هذه اللاصقات علاجاً لهذا المرض لكنها تحتوي على موادّ مُستخرجة من الأعشاب تُستخدم كمكمّل لعلاج داء المفاصل.
هل تعاني من قرصات البعوض في الليل، لذا لا تتردد في استخدام اللاصقات الطاردة لتلك الحشرات المزعجة. تحتوي هذه اللاصقات على زيت تصدر عنه رائحة شبيهة برائحة نبتة الليمونية التي ينفر منها البعوض.
ماذا عن ضربة الشمس؟
نعم، يمكنك استخدام لاصقات تقيك ضربات الشمس. عندما يتحول لون اللاصقة إلى بُنيّ يجب وضع كريم الوقاية من الشمس وحين يصبح لونها برتقالياً اجلس في الظل. تفيد هذه اللاصقات ذوي البشرة بيضاء لأنهم أكثر عرضة لتأثيرات الأشعة ما فوق البنفسجية.
للاصقات اليوم استعمالات عديدة. إنها تخفف من العوارض الجانبية التي يعاني منها المرء عند تناوله الأدوية التقليدية. لذلك لا تترد في اختبار هذه اللاصقات، لربما تخفف القليل من آلامك.


الكوليسترول الرفيق غير الصديق
إنّ ارتفاع نسبة الكوليسترول فوق المعدّل الوسطي يؤثّر على مئات الملايين من البشر، وقد أصبح المسبّب الرئيسيّ لأمراض القلب والقاتل الأوّل للرجال والنساء في العالم. لا يقتصر هذا المرض على كبار السن فحسب، فهو غالباً ما يصيب الأشخاص ما دون سنّ الخامسة والأربعين، حتى أنّه قد يصيب من هم في ربيع العمر.
الكوليسترول هو أحد أنواع الدهون التي يحتاج إليها الجسم لبناء الصحّة السليمة. إنّه عامل مهمّ وعنصر حيويّ في تكوين خلايا الجسم وعملها. يساعد الكوليسترول في عملية تصنيع المِرّة (bile) التي تعمل على هضم الدهون، كما أنه يؤدي دوراً أساسياً في عملية أيض الفيتامينات الدهنية القابلة للذوبان، ومن ضمنها فيتامينات أي، دي، إي، وكاي. علاوةً على ذلك، يعمد الكوليسترول إلى تصنيع الفيتامين دي ومختلف أنواع هورمونات الستيرويد المتواجدة في الهرمونات الجنسية وفي الكظر، وهي الغدة المحاذية للكلية. ويدخل الكوليسترول في تركيبة البروتينات الدهنيّة الموجودة في الدمّ والتي تعمل على نقل الدهون المختلفة من الدمّ إلى أعضاء الجسم سواء لأكسدتها بغية الحصول على الطاقة أو لتخزينها في بعض الخلايا.
الكوليسترول في الدمّ نوعان. الأوّل ضــار ويدعى LDL، وهو المسؤول عن ترسّب الدهون في جدران الشرايين. وكلّما زاد مستواه في الدمّ زاد خطر انسداد في شرايين القلب التاجيّة. والآخر مفيد ويدعى HDL، ينقي الشرايين من الكوليسترول الزائد ويطرحه خارج الجسم عن طريق الكبد.

أسباب ارتفاع الضارّ
لا يتأثّر مستوى الكوليسترول في الدمّ بما يأكله المرء فحسب بل أيضاً بقدرة الجسم على إنتاج الكوليسترول والتخلّص منه في شكلٍ سريع. فكلّ جسم يقوم بإنتاج الكميّة التي يحتاج إليها ويصبح تناول الكوليسترول الإضافيّ عن طرق الغذاء غير ضروريّ. أمّا العوامل الأبرز التي تساهم في ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدمّ فهي زيادة تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول، أو على دهون مشبّعة، أو أحماض دهنيّة مشبّعة. كما تعود أسباب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدمّ إلى قصور وظيفة الغدّة الدرقيّة والمِرّة الإنسداديّة، ومرض البول السكريّ غير المعالج، ومرض فرط بروتينات الدمّ الدهنيّة. من جهّة أخرى يعتبر الوزن عاملاً أساسيّاً في ارتفاع نسبة الكوليسترول أو انخفاضها، إذ تساهم الزيادة الكبيرة في الوزن أو السمنة في ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار. أمّا إنقاص الوزن فيساعد على خفض مستوى هذا الأخير ونسبة الدهنيات الثلاثية ويرفع مستوى البروتينات الدهنية عالية الكثافة أو ما يعرف بالكوليسترول الجيد. وأخيراً، أثبتت دراسات عديدة أنّ الضغوط النفسيّة الممتدة على فترة طويلة تؤدي إلى رفع مستوى الكوليسترول الضارّ. وربما يعود سبب ذلك إلى تأثير هذه الضغوط على العادات الغذائية، فيميل البعض مثلاً إلى تناول أغذية دهنية تحتوي على دهون مشبعة.

نتائج ارتفاع الكوليسترول
إنّ ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار في الأوعية الدمويّة يتسبّب بترسّبات دهنيّة تكسو جدران الشرايين، الأمر الذي يؤدّي إلى تصلبّها ثمّ انسدادها كليّاً. ويتفاقم الوضع إذا حدث هذا الانسداد في أحد الشرايين التاجية التي توصل الدمّ الى القلب. فيُحرم القلب عندئذٍ من تدفقّ الدم المتواصل وبالتالي من الأوكسجين المطلوب، ما يتسبّب بذبحة صدرية ومن ثم موت النسيج العضلي للقلب، وبالتالي نوبة قلبيّة.

نصائح وإرشادات
يجب أن يبتعد المصاب بارتفاع الكوليسترول عن السمن الحيواني والبلدي، والزبدة والكريمة والقشدة، ولا بدّ من أن يتجنّب الدهون في اللحوم والأطعمة المقليّة بشكل عام. يمكنه في المقابل أكل السمك والدجاج من دون جلده، ويفضّل أكل اللحم مشويّاً أو مسلوقاً وليس مقليّاً. كما ينصح الأطبّاء للمريض بالإبتعاد عن تناول الكبد والكلاوي وصفار البيض، ولا يسمح سوى بتناول بيضة واحدة أو بيضتين في الأسبوع، أمّا بياض البيض فمسموح به. وعلى المريض الإعتدال في تناول الحليب واللبن والجبن القليلة الدسم. أمّا الحليب المقشور والجبن الخالي من الدسم، فيمكن تناولهما من دون قيود. من جهّة أخرى، يسمح الأطباء بتناول القليل من المكسرات مثل الفول السوداني والفستق والبندق لأنّها تحتوي على زيوت غير ضارة، إنما يجدر الإشارة إلى أنّها غنيّة بالسعرات الحراريّة. أمّا تناول الفاصولياء المجفّفة والشوفان والبقول، وفي مقدمها الصويا، فهو من الوسائل الأكثر نجاحاً لمكافحة الكوليسترول. كما أثبتت الدراسات أنّ تناول الثوم نيئاً وبعض المنتجات المحضّرة منه يؤدي إلى خفض معدّل الكوليسترول في الدمّ. ولا غنى عن ذكر الفواكه مثل التفاح والليمون الهندي والثمار الأخرى الغنية بالألياف والخضار كالجزر التي تؤمّن الفيتامينات ومضادات الأكسدة الأخرى والتي تعتبر ممتازة في مكافحة الكوليسترول الضار.
وينصح أيضاً بممارسة رياضة المشي السريع لمدّة 20 أو 30 دقيقة يوميّاً، 3 أو 4 مرّات أسبوعيّاً على الأقلّ، وذلك بعد استشارة طبيب القلب. ولا بدّ من إنقاص الوزن والوصول إلى الوزن المثاليّ قدر الإمكان.

- إذا كنت تعاني من ارتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم, فما عليك سوى تناول حفنة من اللوز يومياً.
- إنّ مقدار الكوليسترول الموجود في بيضة واحدة يوازي مقدار الكوليسترول الموجود في 9،6 ليترات من زيت الفستق.
- تؤدي الرياضة المنتظمة دوراً جوهرياً في تخفيض معدل الكوليسترول في الدم.
- لا عوارض لارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، والطريقة الوحيدة لاكتشاف هذه الحالة هي اجراء فحص للدم.

الجريده


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
17-02-2011, 05:40 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif


درهم وقاية خير من قنطار علاج
البواسير عدو غير مرئي
نادراً ما يعطي المصاب بالبواسير الأمر أهميّة. وتجنّباً للألم المصاحب، يؤجّل دخوله إلى الحمّام أو يقلّل من كميّة الطعام الذي يتناوله. غير أنّ هذا التصرّف غالباً ما يؤدّي إلى إمساك أخطر، وبالتالي إلى زيادة الوضع سوءاً. يؤكّد الأطبّاء أنّه من الضروري معرفة حقيقة البواسير وأسبابها ونتائجها للتمكّن من مكافحتها.تعتبر البواسير من أكثر اضطرابات الشرج شيوعاً، وخاصة بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 20 و50 سنة. للشرج نوعان من الأوردة: الداخلية التي تبطن الجزء السفلي وتمتد إلى الأعلى، والخارجية الموجودة تحت الجلد في الشرج. عندما تتّسع هذه الأوردة وتلتهب تتحوّل إلى بواسير بسبب الضغط المتأتّي من عملية التبرز وبسبب الإمساك المتكرر أو المزمن، إضافة إلى العامل الأساسي أي الوراثة. وغالباً ما يؤدّي انتفاخ الشرايين إلى انفجارها، ممّا يسبّب نزيفاً قد تتأتّى عنه الإصابة بفقر الدم.
أنواعها وأسبابها
البواسير خارجية وداخليّة ويعود سبب ظهور الخارجيّة منها إلى بروز الأوردة التي تحيط بالشرج من الخارج. وهي لا تسبب الكثير من الألم أو الانزعاج، إلا إذا تكوّنت جلطة دموية في الوريد وسبّبت التهاباً. أما البواسير الداخلية فتنتج عن بروز الأوردة وتدلّيها خارج قناة الشرج. وتمر، وفقاً لشدّة بروزها، في مراحل عديدة. تقتصر المرحلة الأولى على وجود بواسير داخلية لا تظهر خارج فتحة الشرج وقد يشتكي المريض فقط من نزيف محدود عبر فتحة الشرج. وتظهر الأوردة المتدلية في خلال المرحلة الثانية خارج فتحة الشرج أثناء التغوط، ثم تعود ثانية إلى الداخل من تلقاء نفسها. أمّا في المرحلة الثالثة، فتظهر البواسير الداخلية، أي الأوردة المتدلية، خارج فتحة الشرج ظهوراً دائماً حتى في غير فترات التغوط، وقد يسبب هذا النوع من البواسير الألم والحكة.
النزيف من أعراض الإصابة بالبواسير، فقد يكون البراز مصحوباً بدم تزداد كميّته مع تقدّم المرض. كما يشكو المصاب من ثقل في فتحة الشرج، وقد يتحسّس خروج الأوردة منها خاصة عند التبرز. يزداد إفراز المواد المخاطية ويعاني المصاب من حكّة في منطقة الشرج. أمّا الألم فلا يشعر به إلاّ إذا حدثت مضاعفات. وقد تؤدّي البواسير إلى الإصابة بفقر الدم نتيجة فقدان الدم المستمر.
ملّينات ومسكّنات
تبقى الوقاية وسيلة فضلى للتخلّص من البواسير، وذلك عن طريق تجنب العوامل التي تساعد في ظهور هذا المرض. لذلك، من المهمّ جدّاً الاهتمام بالتغذية الصحية الغنية بالألياف لتجنب الإمساك المزمن وشرب المياه بكميات كبيرة. أمّا إذا ظهرت البواسير فيمكن استخدام الماء الساخن المملّح أو استخدام عدد من المراهم أو الأقراص التي تساعد في تقليص حجم البواسير. كما يمكن للطبيب أن يصف مليّنات للمعدة، أو حتّى مسكّنات للألم، في حال تخطّى حدود التحمّل. وفي بعض الحالات الأكثر تعقيداً قد يتطلب الامر تدخّلاً جراحياً.


الجريد




post_old.gif
17-02-2011, 06:04 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,788

icon1.gif


تنفّس صحيحاً ملء رئتيك
الحياة مدرسة يستثنى من مناهجها علم التنفس السليم. ثمة من يعتبر أنّ التنفس عملية تلقائية تحدث في جسم الإنسان من دون أيّ تفكير أو إدراك بما يحصل. ولو أعرنا تنفسنا الاهتمام الكافي لانعكس ذلك علينا صحةً وعافية.
تشير الدراسات إلى أنّ صحة الجسد تنطلق بدايةً من صحة العقل وهو جهاز يمكن تدريبه عن طريق التنفس كي يكون سليماً. لو فكّر الإنسان ملياً بطريقة تنفسه لوجدها بسيطة جداً وإن أمعن النظر لعلم أنه يستهلك في العمل ربع قدرة رئتيه، أو أقل من ذلك بكثير.
لذا صبّ علماء الحضارات القديمة اهتمامهم على اكتشاف بعض الوسائل التي تساعدهم على التنفس بشكل سليم، ولا تزال حتى الآن لغزاً لكثير من الشعوب.
كلما كان التنفس أفضل انعكس تحسناً في معدل الانتباه ومستوياته التي تنتج عنها تغييرات نفسية.
إلى ذلك، التنفس هو مصدر الأكسجين الذي يعتبر المفتاح الرئيسي لقدرة الجسم على إنتاج الطاقة. كذلك تجدر الإشارة إلى أنّ عملية التنفس الكاملة والاسترخائية تنظم وظيفة الجهاز العصبي في الاتزان أو ما يسمى الاتزان البدني.
من هنا تجلت فائدة تمارين التنفس بشكل صحيح في علاج الأمراض والاضطرابات. تساهم في علاج الضغوط وتزيد من قوة الاحتمال لدى الشخص في مقابلته لتحديات الحياة ومشاكلها. فإن اعتاد المريض في بعض الحالات على التنفس بطريقة صحيحة فسيستجيب للعلاج بشكل أفضل.
تمارين للتنفس:
من الصدر والبطن
أي أخذ نفَس عميق بطيء ومنتظم من الأنف. عندما يرتخي الحجاب الحاجز تتمدد عضلات البطن ما يسمح بدخول الهواء بقوة في تجويف الرئتين فتمتلىء بالهواء كلياً. أما الخطوة النهائية فتقضي بإخراج النفس ببطء وانتظام بحيث تصبح الرئتان خاليتين تماماًً من الهواء. كذلك تجدر الإشارة إلى وجوب القيام بهذا التمرين ببطء وبتركيز واسترخاء كاملين.
بعد سبعة أنفاس
هذه الطريقة مشابهة للطريقة السابقة لكنها على خلاف التمارين الأخرى للتنفس ذات فائدة محدودة للجسم. يرافق المرء طيلة يومه تأثير هذا التمرين، سواء أثناء ممارسته نشاطاته المنزلية أو المهنية. يتطلب هذا التمرين أخذ نفس عميق وإخراج النفس ثم الاسترخاء. يلي ذلك أخذ نفس عادي وهكذا دواليك سبع مرات. في النهاية يأخذ المرء نفساً عميقاً آخر. لكن ليس عليه الالتزام بسبع مرات فقط إذ يعتمد العدد على قدرة الشخص الذي قد يأخذ 12 نفساً عميقاً على التوالي. أثبتت الدراسات أنّ فائدة هذا التمرين لا تقتصر على النتائج النفسية الإيجابية بل تطال أيضاً تحسين الوعي والانتباه.
التنفس السريع من البطن
في الهند يطلق على هذا التمرين اسم «باستريكا» وهو يعتمد على تمدد عضلات البطن وانقباضها السريع أثناء التنفس ما يسمح بدخول الهواء وخروجه سريعاً من الأنف.
عند الشهيق يرتخي الحجاب الحاجز بشكلٍ كامل، أما عند الزفير فتنقبض عضلات البطن بسرعة كأنها تلتصق بالعمود الفقري. يرتفع الحجاب الحاجز لإخراج النفس من الأنف ولهذا التمرين فائدة كبيرة على الأعضاء في تجويف البطن والحوض حيث تتركّز أكبر نسبة من الأنسجة الليمفاوية.


الجريده


 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
17-02-2011, 06:03 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif


تنفّس صحيحاً ملء رئتيك
الحياة مدرسة يستثنى من مناهجها علم التنفس السليم. ثمة من يعتبر أنّ التنفس عملية تلقائية تحدث في جسم الإنسان من دون أيّ تفكير أو إدراك بما يحصل. ولو أعرنا تنفسنا الاهتمام الكافي لانعكس ذلك علينا صحةً وعافية.
تشير الدراسات إلى أنّ صحة الجسد تنطلق بدايةً من صحة العقل وهو جهاز يمكن تدريبه عن طريق التنفس كي يكون سليماً. لو فكّر الإنسان ملياً بطريقة تنفسه لوجدها بسيطة جداً وإن أمعن النظر لعلم أنه يستهلك في العمل ربع قدرة رئتيه، أو أقل من ذلك بكثير.
لذا صبّ علماء الحضارات القديمة اهتمامهم على اكتشاف بعض الوسائل التي تساعدهم على التنفس بشكل سليم، ولا تزال حتى الآن لغزاً لكثير من الشعوب.
كلما كان التنفس أفضل انعكس تحسناً في معدل الانتباه ومستوياته التي تنتج عنها تغييرات نفسية.
إلى ذلك، التنفس هو مصدر الأكسجين الذي يعتبر المفتاح الرئيسي لقدرة الجسم على إنتاج الطاقة. كذلك تجدر الإشارة إلى أنّ عملية التنفس الكاملة والاسترخائية تنظم وظيفة الجهاز العصبي في الاتزان أو ما يسمى الاتزان البدني.
من هنا تجلت فائدة تمارين التنفس بشكل صحيح في علاج الأمراض والاضطرابات. تساهم في علاج الضغوط وتزيد من قوة الاحتمال لدى الشخص في مقابلته لتحديات الحياة ومشاكلها. فإن اعتاد المريض في بعض الحالات على التنفس بطريقة صحيحة فسيستجيب للعلاج بشكل أفضل.
تمارين للتنفس:
من الصدر والبطن
أي أخذ نفَس عميق بطيء ومنتظم من الأنف. عندما يرتخي الحجاب الحاجز تتمدد عضلات البطن ما يسمح بدخول الهواء بقوة في تجويف الرئتين فتمتلىء بالهواء كلياً. أما الخطوة النهائية فتقضي بإخراج النفس ببطء وانتظام بحيث تصبح الرئتان خاليتين تماماًً من الهواء. كذلك تجدر الإشارة إلى وجوب القيام بهذا التمرين ببطء وبتركيز واسترخاء كاملين.
بعد سبعة أنفاس
هذه الطريقة مشابهة للطريقة السابقة لكنها على خلاف التمارين الأخرى للتنفس ذات فائدة محدودة للجسم. يرافق المرء طيلة يومه تأثير هذا التمرين، سواء أثناء ممارسته نشاطاته المنزلية أو المهنية. يتطلب هذا التمرين أخذ نفس عميق وإخراج النفس ثم الاسترخاء. يلي ذلك أخذ نفس عادي وهكذا دواليك سبع مرات. في النهاية يأخذ المرء نفساً عميقاً آخر. لكن ليس عليه الالتزام بسبع مرات فقط إذ يعتمد العدد على قدرة الشخص الذي قد يأخذ 12 نفساً عميقاً على التوالي. أثبتت الدراسات أنّ فائدة هذا التمرين لا تقتصر على النتائج النفسية الإيجابية بل تطال أيضاً تحسين الوعي والانتباه.
التنفس السريع من البطن
في الهند يطلق على هذا التمرين اسم «باستريكا» وهو يعتمد على تمدد عضلات البطن وانقباضها السريع أثناء التنفس ما يسمح بدخول الهواء وخروجه سريعاً من الأنف.
عند الشهيق يرتخي الحجاب الحاجز بشكلٍ كامل، أما عند الزفير فتنقبض عضلات البطن بسرعة كأنها تلتصق بالعمود الفقري. يرتفع الحجاب الحاجز لإخراج النفس من الأنف ولهذا التمرين فائدة كبيرة على الأعضاء في تجويف البطن والحوض حيث تتركّز أكبر نسبة من الأنسجة الليمفاوية.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
17-02-2011, 06:10 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

مشاكلك النفسية
وراء امتناعك عن الأكل والشراهة
بيروت - «الجريدة»
تقف أمام المرآة، ورغم نحولها الشديد تظن أنها بدينة. تمتنع عن الجلوس إلى طاولة الطعام. مهما حاولتَ حضّها على تناول بعض الأطعمة ترفض بحزم. وبعد أشهر قليلة تُفاجأ حين تراها تأكل بشراهة، تأكل كل ما تقع عليه يداها مع أنها لا تشعر بالجوع. إنها حال الشابات اللواتي يتأرجحن بين القهم والنُّهام (Anorexia and Bulimia).
يُعتبر القهم والنُّهام من اضطرابات الطعام الأكثر شيوعاً. لكنّ أصل هذين الاضطرابين متجذر في حالة المريض النفسية. تكمن وراء الامتناع عن الأكل أو الشراهة مشاكل نفسية عميقة، لا مجرد مشكلة سطحية يمكن حلها بتناول المزيد من الطعام أو اتباع حمية غذائية. تبدأ اضطرابات الأكل عادة في سنّ المراهقة. فالقهم مثلاً يصيب فتاة من كل مئة فتاة بين سن الثانية عشرة والثامنة عشرة. لكنّ ذلك لا يعني أن هذه الاضطرابات لا تصيب المرأة في مرحلة لاحقة من حياتها وإن كانت هذه الحالات نادرة. كما يمكن أن تصيب الفتيات الصغيرات. أما النُّهام فيُصيب خمسة في المئة من المراهقات والنساء البالغات. قلّما يُصاب الرجال بهذه الاضطرابات، إذ تبلغ نسبة الرجال المصابين قياساً بالنساء 1 إلى 10. لكنّ هذه الأرقام لا تعكس الواقع لأنّ مَن يعاني هذه الاضطرابات لا يُفصح دوماً عن ذلك.

عوارض القهم والنُّهام

يجمع بين القهم والنُّهام قاسم مشترك: السيطرة. فالمصابة بالقهم تفرط في السيطرة على ما تتناوله، في حين أن المصابة بالنُّهام تفقد السيطرة تماماً. تسعى الفتاة المصابة بالقهم إلى السيطرة على حياتها من خلال طعامها. وبما أنها تخشى أن يزداد وزنها، تفرض على نفسها قواعد غذائية صارمة. نتيجةً لذلك ينخفض وزنها بشكل خطر. رغم ذلك ترفض الاقرار بهذا الواقع، ومهما انخفض وزنها تعتبر أنها بدينة. ترافق هذه الحالة العديد من العوارض كانقطاع الدورة الشهرية والانعزال والنشاط المفرط. كما يُلاحظ أحياناً أن هؤلاء الفتيات يُخبّئن الطعام أو يحضّرنه لكنهن يرفضن تناوله.
يُعتبر النُّهام أو كما يسميه البعض الشهوة الكلبية نقيض القهم، مع أن غاية المريضات غالباً ما تكون واحدة: المحافظة على جسم نحيل. تفقد الفتاة المصابة بهذا المرض كل سيطرة على ما تتناوله فتعمد إلى التهام كميات كبيرة من الطعام رغم عدم إحساسها بالجوع. وكثيراً ما تختار المريضة الأطعمة الدسمة التي تمتنع عن تناولها في الأحوال العادية. بعد تناول هذا الكم الكبير من الطعام تنتابها مشاعر الندم والخوف من أن تكسب الوزن فتلجأ إلى التقيؤ أو الصيام أو استخدام المليّنات، أو حتى التمارين الرياضية. وعلى عكس مَن يعانين القهم تحافظ الفتيات المصابات بالنُّهام على وزنهن الطبيعي أو يعانين أحياناً من زيادة مفرطة في الوزن. لا تواجه هذه الفتيات خطر الموت جوعاً كالمصابات بالقهم، لكنهن يعانين مشاكل صحية كثيرة بسبب التقيؤ والإفراط في استخدام المليّنات. كما ينتهي المطاف بالكثيرات إلى الانتحار.

العلاجات نفسية وجسدية

لا ترتبط أسباب القهم والنُّهام بالرغبة في المحافظة على جسم رشيق. كما لا ينشأان بسبب خلل في الحياة العائلية أو في علاقة الفتاة بوالدتها. يعود هذان الاضطرابان في الأساس إلى خلل في نظرة الفتاة إلى نفسها وانعدام تقديرها لذاتها. وكلما اكتُشف هذان الاضطرابان في مراحل مبكرة سهُل معالجتهما. تبقى العقبة الأهم في أن تدرك المريضة وعائلتها وجود معاناة من جرّاء اضطراب نفسي. وتزداد هذه المشكلة صعوبة بسبب التشجيع الذي تلقاه الفتايات من المجتمع للمحافظة على جسم نحيف ورشيق.
تختلف العلاجات بين حالة وأخرى، لكنها تشمل كلها أدوية ونظاماً غذائياً وعلاجاً نفسيّاً. وتتوافر في العديد من البلدان اليوم مستشفيات ومراكز خاصة لمعالجة اضطرابات الأكل. وقد تُنصح بعض هذه الفتيات بدخول هذه المراكز للمعالجة، وخاصة إذا كنّ يعانين من نقص حاد في الوزن نتيجة القهم. خلال الإقامة في المستشفى تستعيد الكثير من الفتيات عافيتهن. لكنّ العلاج لا يقف عند هذا الحدّ، فيمكن أن يدوم العلاج النفسي أشهراً أو حتى سنوات. تمرّ المريضات في انتكاسات، لكنّ كثيرات منهن ينجحن في النهاية في تخطي هذه المشكلة.
القهم والنُّهام مرضان كغيرهما من الأمراض أو الاضطرابات النفسية. لذلك إذا كنت مصابة بهما أو تعرفين فتاة تعاني منهما، لا تترددي في طلب المساعدة. فكلما تقدّمت الحالة زادت خطورتها. العلاج في متناول يديك لذا استشيري طبيبك.

شهادات حيّة

• تقول فتاة في الخامسة والعشرين من عمرها عانت من النُّهام طوال أربع سنوات: «عانيت بين سن السابعة عشرة والتاسعة عشرة من القهم. فجأةً، ومن دون أي مبرر، أصبت بالنُّهام. فقدت كل سيطرة على نمط أكلي ويوماً بعد يوم زادت نوبات الشره فصرت أهرع إلى المتجر، أبتاع ما يحلو لي من طعام ثم أحبس نفسي في المنزل وألتهم كل ما اشتريته. وما هي إلا فترة قصيرة حتى شعرت بأن جسمي تشوّه. عندئذٍ حان وقت التخلص من هذا الوزن الزائد. مع الوقت صرت أكره نفسي. ذات يوم شعرت بأنني ما عدت قادرة على تحمل المزيد فقصدت الطبيب النفسي. دام العلاج سنتين اكتشفت خلالهما أن سبب هذا الاضطراب عدم تقديري لذاتي. كنت أشعر بفراغ داخلي واحتجت إلى سدّ هذا الفراغ بأي طريقة ممكنة. اليوم عدت استمتع بالأكل، عدت أشعر بالجوع والشبع، والأهم أنني تصالحت مع نفسي ومع جسمي. أشعر بأنني عدت إلى الحياة».

• تقول والدة طفلة تعاني القهم: «راقبت ابنتي طوال أشهر تذوي وتذبل. أعتقد أنه أقسى عذاب قد تواجهه الأم. جرّبنا أنا وزوجي كل الوسائل لكننا لم نفلح. تحوّلت وجبات الطعام إلى كابوس يثقل صدري. شعرت بأنني عاجزة تماماً. حتى إنني صرت أشعر بأن نظرات الآخرين إلي تلومني لأنني والدة سيئة. في النهاية نصحتني إحدى صديقات باللجوء إلى جمعية متخصصة فأُدخلت طفلتي إلى المستشفى وبعد أربعة أشهر استعادت وزنها، والأهم أنها استعادت فرح الحياة. وعندما خرجت من المستشفى خضعنا لعلاج نفسي معاً كعائلة. صحيح أن معركتنا مع هذا الاضطراب لم تنتهِ بعد لكنني لن أفقد الأمل».
اضطرابات الطعام الأخرى:
القهم والنُّهام ليسا سوى اضطرابين من اضطرابات عديدة شائعة لم نسمع بها من قبل، مثل اضطراب الاشتهاء بالإكراه (Craving) وهوس أكل الغذاء الصحي (Orthorexia). من الضروري ألا تهمل هذه الاضطرابات، وخاصة إذا كانت توثر في نمط غذائك وحالتك النفسية وحياتك الاجتماعية.






الجريده
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
17-02-2011, 06:12 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

داء البطانة الرحمية...
مضاعفات قد ينتج عنها عقم
عادةً ما يصاحب الدورة الشهريّة ألم بسيط لدى أغلبيّة الفتيات، ولكن عندما تتخطّى درجة الألم حدّ الاحتمال، قد تكونين مصابة بداء البطانة الرحميّة. وأخطر ما يتعلّق بهذا المرض هو صعوبة تشخيصه في الوقت المناسب، ما قد يؤدّي إلى نتائج وخيمة منها العقم في سنّ مبكرة.
هي حالة مرضية غير سرطانية، عبارة عن ظهور أنسجة بطانة الرحم في أماكن خارج الرحم مثل المبيض وقناة فالوب والمثانة والأمعاء وغيرها. تتأثّر هذه الأنسجة بالهرمونات التي يفرزها المبيض، وبخاصة هرمون الأستروجين الذي يؤدّي إلى نمو هذه الأنسجة وزيادة سماكتها. وعندما يقلّ مستوى الهرمون في الجسم عند اقتراب الدورة الشهرية، تبدأ هذه الأنسجة، التي تعرف بالأنسجة الهاجرة، بالنزيف وتؤدي إلى حدوث التهابات. وحين وجودها في المبيض تؤدي إلى تكوين أكياس دم. وقد تبيّن أنّ خمسين في المئة من النساء اللواتي يعانين من الألم أثناء الدورة الشهرية تماماً كما في الحوض، هنّ مصابات بداء البطانة الرحميّة.
عوارض المرض
غالباً ما يظهر المرض مع عمر بلوغ الفتيات وينتهي في عمر اليأس، بما أنّه مرتبط ارتباطاً مباشراً بالدورة الهرمونيّة. ومن أكثر عوارض هذا المرض شيوعاً الألم أثناء الدورة الشهرية، وهو السبب الأوّل لعدم الكشف عنه عند معظم النساء اللواتي عادةً ما ينسبن الألم إلى العادة نفسها. ويضاف إلى هذه الأعراض الألم أثناء الجماع، والألم بعد التبرز إذا وجد النسيج الهاجر في الجدار الخلفي للمهبل، والألم أثناء التبول إذا وجد النسيج الهاجر في الجدار الأمامي للمهبل قريباً من المثانة. وقد ينتشر الألم في بعض الأحيان ليصيب الظهر والخصر والحوض. وعادةً ما تكون الدورة الشهرية غزيرة عند المصابات، حتّى أنّهنّ قد يصبن بإسهال وتقيء ومغص.
وما زالت أسباب المرض غير معروفة، لكن من المرجّح أنّه ينتج عن مشاكل في جهاز المناعة أو عدم توازن في هرمونات الجسم، إضافةً إلى عوامل وراثية. أمّا العوامل التي قد تزيد نسبة الإصابة بداء البطانة الرحميّة، فمنها تناول الكحول والكافيين، علاوةً على البدانة.
الخطورة
لا تتأتّى خطورة هذا المرض من النزيف الموضعي الذي يسبّبه، ولا من الألم الشديد، بل من المضاعفات التي قد تنتج عنه ومنها العقم، وانسداد الأمعاء إذا وجدت البطانة الهاجرة في الأمعاء. ومن طرق الكشف عنه فحص الدم الذي يكشف عن نوع معين من البروتين، وغالباً ما يكون البروتين مرتفعاً عند النساء اللواتي وصل المرض لديهنّ إلى مرحلة متقدمة.
وبسبب غياب شفاء تامّ ونهائي من داء البطانة الرحمية، تلتجئ النساء إلى الأدوية المسكّنة للآلام، أو حبوب منع الحمل، أو العلاج الهرموني، الذي يؤدّي إلى قلة إنتاج هرمون الأستروجين، وبالتالي إلى انقطاع الدورة الشهرية. ونتيجةً لهذا العلاج، يتوقّف نمو أنسجة بطانة الرحم الهاجرة فتصبح غير فعّالة وتتلاشى.
وتبقى الجراحة خياراً نهائيّاً في إزالة البطانة عبر المنظار البطني بواسطة الحرارة أو الليزر، إن كانت المرأة ما زالت ترغب بإنجاب الأطفال، أو عبر استئصال الرحم والمبيض في حال لم تعد راغبة في الإنجاب.


الجريده
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
18-02-2011, 06:31 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif


التأمل...
ينقّي ذهنك وجسدك
ينظر إلى البوديّة بعامّة كأنّها ديانة غريبة عجيبة لا تمتّ إلينا بصلة. ولأن العمل المتواصل والإرهاق والتعب والقلق عوامل تجرفنا من غير مقاومة تذكر نحتاج إلى أكبر قدر ممكن من الراحة. من منّا لا يتوق إلى توقّف الزمن ولو للحظات في خضمّ الضغط الهائل لتقصّي مبدأ التأمّل الذي يتّبعه البوديّون كاسلوب أقرب ما يكون إلى «إيقاف الوقت» والتنفّس عميقاً واستجماع القوّة لمجابهة الحياة من جديد.
ثمة فوائد مردّها التأمل. يمكنك إثر جلسات قليلة تأملية أن تتعامل بهدوء وفطنة مع أكثر المواقف التي كانت سابقاً تثير عصبيّتك. من أهمّ مكاسبك ثقة متجدّدة بالنفس وتحسين علاقتك مع الآخرين. تغمرك سعادة مطلقة طويلاً فتمضي ليالي نوم هنيء غالباً ما تتوق إليها في زماننا. وإن صعب عليك تطبيق دروس خاصّة في التأمّل في أحد النوادي ففي الإمكان اتباع بعض النصائح التي يمكن التقيّد بها في المنزل وهي لا تتطلّب سوى مكان هادئ ونحو 20 دقيقة من الوقت، أمّا النتائج فمكفولة.
إنفصل عمّا يحيط بك
يبقى الهدف الأبرز من التأمّل في التمكّن من تصفية الذهن. ثمّة أفكار تجول في أذهاننا طوال النهار وبخاصّة لحظة خلودنا إلى النوم. نفكّر في الموعد النهائي لانجاز العمل وكيفيّة تحمّل ضغط الأعمال ومعاملة الأصدقاء والمنافسين وصولاً إلى الطعام الذي سنتناوله. لو حاولت الجلوس لدقائق ثلاث مغلقاً عينيك مصفياً ذهنك لتواردت الأفكار، المهم منها وسخيفها. حينئذ يأتي دور التأمّل بهدف إراحة الذهن من ضغط العمل المتواصل الذي يتسبّب بألم رأس حاد يلازمنا طوال النهار. لتصفية الذهن عليك بالتركيز على موضوع معيّن أكان خارجيّاً) باقة زهور، لوحة فنية، منظر طبيعي( أم داخليّا كشعور جميل وفكرة مفرحه. من الصعب جدّاً تصفية الفكر والتركيز على أمر واحد رغم أن ذلك يبدو سهلاً.
خصص مكاناً للتأمل
من الأفضل تكريس منطقة صغيرة أو زاوية من غرفة لتقوم بالتأمّل اليوميّ. تقتصر الخطوة الأولى على التيقّن من الحالة النفسيّة والفكريّة قبل الشروع في التأمّل. في حال خالجتك مشاعر الغضب من أحدهم أو الارهاق نتيجة العمل المضني قد يتطلّب الأمر وقتاً أطول.
خذ نفساً عميقاً وانطلق
بعد تنقية ذهنك كليّاً ومنع الأفكار من أن تتضارب في ما بينها وأن يخالجك أي من المشاعر القويّة التي تؤدّي إلى شدّ أعصاب جسمك، حاول التواصل مع مختلف أطراف جسدك بدءاً بأصابع قدميك. تأمّل كلّ أصبع كأنّك بتمعنّك تنتزع منها التوتّر وتمدّها بالراحة ثمّ انتقل بعينيك صعوداً إلى معدتك. توقّف قليلاً عند المعدة والبطن. مناطق تتأثّر كثيراً بالقلق والتعب وتخزّن الإرهاق. ركّز على معدتك. تنفّس عميقاً لاخراج كل ما خزّنته من مشاعر ضارّة. لا تبذل أي جهد.
عند التأمّل يرتاح جهازك التنفسي مبطئاً من وقع تنفّسك من غير جهد يذكر. اكمل تأمّلك صعوداً إلى رأسك. لا تحاول طرد الأفكار أو المشاعر التي تخالجك بل أمنحها وقتاً. في حال كنت غاضباً فكّر في الأسباب والنتائج. حاول التوصّل إلى الأجوبة المتعلّقة بالموضوع ما يجعلك تتخطّى الأمر بطريقة فضلى. ما إن تتخلّص من الأفكار كافّة ركّز على نفسك. عدَّ من واحد إلى عشرة مع كلّ شهيق وزفير. أي خذ نفساً عميقاً ثم أخرجه زفيراً وعد من الواحد الى العشرة. ما إن تبلغ العدد هذا حتّى تبدأ من جديد. لا تقلق إن لم تتمكّن من بلوغ رقم العشرة بسبب تشتت أفكارك لأنّ الأمر أصعب بكثير ممّا تتوقع. قلّة هي القادرة على التعداد من دون ارتكاب الأخطاء. حافظ على هدوئك في حال ارتكبت خطأ وأعد التعداد من الرقم واحد فأساس التركيز على التنفّس أنّه عمليّة تلقائيّة يقوم بها الجسم ولا تحتاج إلى جهد خاص. لا يتطلّب الأمر سوى عشرين دقيقة يمكنك بعدئذ العودة إلى عملك اليومي الروتيني.
تخلص من السلبية
يمكن إرفاق هذا النوع من التأمّل بنوع آخر يعرف بـ «ميتا بهافنا». يقصد بالاسم تنمية الحب ويهدف إلى التركيز على المشاعر الإيجابيّة. يشجّعك على تطوير حسّ الصداقة تجاه نفسك أوّلاً والآخرين في مرحلة ثانية. إجلس في المكان المخصّص للتأمّل محاولاً معرفة حقيقة المشاعر التي تخالجك وبخاصّة تلك الإيجابيّة كالحب والصداقة اللذين يربطانك بالآخرين. حاول أن تتذكّر الصفات التي تعجبك في نفسك. يمكنك تذكّر الكلام الجيّد الذي قاله لك الأقرباء وكيف أنّك تساهم في تحسين حياة الناس المحيطين بك ثمّ انقل هذا الشعور إلى صديق. تذكّر ما يعجبك فيه والصفات التي تستحق المديح ومن ثمّ انتقل إلى شخص غير قريب نادراً ما تراه كموزّع الجرائد اليومي. يمكن أن تتصوّر ماهيّة حياته أكان متزوّجاً أم لا. وكيف يمكن أن تكون حياته، هل كان سعيداً؟ ماذا يزعجه؟ عليك تنمية الشعور الجيّد تجاهه حتى تستطيع الانتقال إلى شخص بعيد عنك تحديداً يزعجك في أيّامك العاديّة. حاول تفهّم سبب تصرّفه الذي يزعجك والضغوط التي يتعرّض لها في حياته. الهدف الأبرز من هذا التمرين التمكّن من خلق الشعور ذاته حيال الاشخاص الذين اخترت أن تتأمّل بهم.
أطلق العنان لمخيلتك
أهمّ ما في التأمّل ألاّ تحدّه بهذه الدقائق العشرين. يمكنك تأمّل كلّ ما تقوم به حتّى لو كان غسل الصحون. بدلاً من التفكير في صعوبة الأمر والاستعجال للانتهاء منه تأمّل في انسياب المياه على يديك والإحساس في كلّ مرّة تغطّي يديك رغوة الصابون. حاول أن تتصوّر حرارة المياه وتغيّرها مع كلّ عمليّة جديدة ومع كل آنية مختلفة. تأمّل بريق الآنية التي قمت بتنظيفها. بهذه الطريقة تصبح الأعمال اليوميّة التي تعتبرها بالعادة شاقة جداً كأنّها مصدر راحة وسرور. للتأمّل دور مهمّ في حياتنا اليوميّة. يحسّن من نوعيّتها ويحوّل أصعب ما فيها إلى أوقات جميلة فتتغيّر نظرتنا إلى الأمور ويتحوّل ثقل الأعمال إلى نشاطات هادئة وممتعة.
الاسم الحقيقي لبودا جوتاما وهو ابن حاكم منطقة ساكاس في نيبال. ظل أميراً سعيداً إلى أن شاهد ظواهر زعزعت حياته الرغيدة: الشيخوخة التي أقنعته بأن كل انسان محكوم بها. المرض الذي رأى آثاره في رجل أبرص. جنازة الميت التي عززت عنده مفهوم الفناء. ذات يوم قصده رجل غني مثله طالباً أن يهجر حياة الترف والنعيم ويدخل في خضم تجربة روحية تطلعه على بعض أسرار العالم وطرق معالجة شقاء كائناته. بعد تأمل طويل تحت شجرة التين على ضفاف نهر انوما توصل الأمير جوتاما الى الحقائق البودية المبدئية وملخصها أن الحياة شقاء وللتغلب على شقاء العالم يجب اتّباع ثمان خطوات تبدأ بعمل الخير وتجنّب الشر وتنتهي بالتركيز الذهني السليم للوصول الى النيرفانا (الهدف الأسمى). منها نذكر: حسن معاملة الناس، كسب المال بطرق مشروعة، حفظ اللسان عن النميمة والسب، عدم الاستهزاء بالناس أو اختلاس أموال الآخرين وازهاق أرواحهم وعدم الكسل والتراخي ومحاربة الشعور باليأس.



الجريده
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
18-02-2011, 06:38 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif


نظامكم الغذائي...
إستبدلوه أسبوعاً تلو الآخر
الحمية الغذائيّة القائمة على الطعام والتمارين الرياضية ليست أفضل بكثير من تلك المنظّمة من حيث كميّات المواد الكربوهيدراتية والبروتينات والمواد الدهنية وأوقات تناولها. هذا ما اكّدته أحدث الدراسات في عالم التغذية.
ربما تكون استنفدتَ الأنظمة الغذائية كافة ولم تحصل على النتيجة المطلوبة. إليك بعض النصائح التي قد تعتمدها تدريجياً.
الأسبوع الأوّل
يقتصر الأسبوع الأوّل على اكتشاف الهفوات الغذائية التي تؤدّي إلى زيادة وزنك وإيجاد حمية ملائمة لجسمك. إعمد إلى خفض كمية المواد الكربوهيدرايتة. يكفي أن تتناول يوميّاً قطعتي خبز أسمر. الخبز غني بالكربوهيدرات التي سريعاً تتحوّل إلى سعرات حراريّة ودهون.
مهمّ جدّاً أن يعتاد الجسم على انقطاع الكميات الكبيرة ليبدأ بخسارة الوزن، ومن الأفضل مدّ العضلات بما تحتاجه من بروتينات بكميّات صغيرة بدلاً من تناول وجبة واحدة غنية بالبروتين. لذلك يجب تناول السمك، اللحم، البيض، أو الفستق لستّ مرّات تقريباً في اليوم بكميّات محدودة. يأخذ الجسم ما يحتاج إليه من طاقة من دون تحويلها بدانة. يتوق الجسم عادة الى المواد الدهنية. لهذا السبب ما إن تبدأ باتباع حمية تقلّل فيها من المواد الدهنية حتى يطلب جسمك المزيد. من الأفضل حينئذ أن تعمد إلى تناول الدهون غير المشبّعة مثل الحمّص والفستق النيء وسمك السردين فتلبّي رغبة الجسم من دون أن تضرّه.
أهمّ ما في الحمية تنظيم أوقات تناول الطعام، لذا يجدر بك أن تتناول كلّ ما يحتوي على الكربوهيدرات كالرزّ والمعكرونة والبطاطس والخبز قبل الواحدة ظهراً أو مباشرة قبل القيام بتمارين رياضيّة لحرق السعرات الحراريّة بدلاً من تخزينها.
الثاني
لأن جسمك اعتاد على التخفيف من كميّة الكربوهيدرات يجب أن تحسن نوعيّة الأغذية التي تحتوي على هذه المواد. ابتعد عن البطاطا المقليّة أو المجمّدة وتحوّل إلى البطاطا المشويّة أو المسلوقة التي تحتفظ بقدر كبير من الفيتامين C وتخسر من كميّة السعرات الحراريّة. يوفّر هذا الفيتامين الطاقة لتمارينك الرياضيّة اليومية اللازمة. ليكن البروتيين أهمّ ما في غذائك كي تمدّ عضلاتك بالقوّة. يجب أن يحتوي طعامك اليومي على قدر قبضتين مليئتين بالبروتين ذي النوعيّة الجيدة ومن الأفضل تناول صدر دجاج أو السمك وسوى ذلك من الأطعمة المشابهة. بعد أن اعتاد جسمك تناول الدهون الجيدة يمكنك التوقّف عن تناول الدهون المتنوّعة الأخرى.
يعتاد جسمك على استخدام الدهون كمصدر طاقة لا بدانة من خلال كميّة بقدر ملعقة صغيرة من الدهون يوميّاً. يعمد متّبعو الحمية عادة إلى تناول الخضار مساءً غير أنّه خطأ شائع إذ يجب تناول الخضار على دفعات متوالية خلال النهار. من الأفضل تناول قدر قبضتي خضار مع كل وجبة أساسيّة لتقوية جهاز المناعة وتزويد الجسم ما يحتاجه من فيتامينات ومعادن.
الثالث
حان الوقت لاستبدال المعكرونة والرزّ بكميّة كبيرة من الخضار المسلوق. تحتوي المأكولات الغنيّة بالكربوهيدرات على كميّات كبيرة من السكّر المضرّ بالحمية المتّبعة. من الأفضل التوقّف ولو بجهد عن تناول الأطعمة المقليّة كافة لأجل حمية متبعة على أكمل وجه، فقلي الطعام يضاعف من كمّية السعرات الحراريّة التي يحتوي عليها كما يحدّ من كميّة البروتين ويصعّب عمليّة الهضم. مع تخفيض كمية الدهون الضارة بالصحة يصبح فقدان الوزن أسهل ولأجل تسريع عملية حرق السعرات الحرارية خلال النهار، نبدأ نهارنا بشرب مقدار كوب من الماء.
الرابع
يجدر الحدّ من تناول عصير الفواكه لأنّه غني بالسعرات الحراريّة والسكر الطبيعي الذي يصعّب على الجسم تخلّصه من الوزن الزائد. يجب تحديد كمية البروتين التي تتناولها يوميّاً. للنشاط والحيوية يحتاج الجسم في اليوم الواحد إلى 1.5 غرام من البروتين مقابل كل كلغ من وزن الجسم.
لا يجدر بك التركيز على تناول اللحم فحسب ولكن فليشمل غذاؤك أيضاً البيض والفاصولياء والعدس تعويضاً عن خسارة الدهون من الأفضل أن تتناول الفلفل الأحمر لأنّه يحتوي على مادّة الكابساسين (Capsaicin) التي تسهّل عمليّة الهضم وتسرّعها. تبقى الخطوة الفضلى التي يجب اتّخاذها والمحافظة عليها وهي التخفيف قدر الإمكان من وجبات العشاء.


الجريده
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
18-02-2011, 06:47 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif


التشي كونغ...
رياضتكِ للجسد والروح
يلجأ مرضى كثر اليوم إلى علاجات بديلة للتخفيف من آلامهم. التشي غونغ أحد أبرز هذه العلاجات. ترتكز رياضة التشي كونغ على الصلة بين الجسد والروح. رغم أن مصدرها الطاوية، إلاّ أنّها ليست طقوساً دينية بل نمط حياة. تقوم التشي كونغ على المفاهيم التقليدية للصحة والتأمل والتمارين الرياضية. تسعى دائماً إلى تحقيق التناغم والسلام في حياة الإنسان وركيزتها تأمل الطبيعة والتركيز والتمارين التنفسية.
التشي كونغ رياضة مفيدة ينصح الاختصاصيون بممارستها بانتظام لفائدتها الكبيرة.
تستند رياضة التشي كونغ على مبدأ «الين واليانغ» وهما قوتان متناقضتان. في الوقت نفسه تكمل إحداهما الأخرى وهما في تمازج وتعاون دائمين داخل الجسم وخارجه... الواحدة متلازمة مع الثانية فلا يمكن للمرء معرفة الليل من دون معرفة النهار أو الشهيق من دون الزفير أو الذكر من دون الأنثى. وكلٌّ منهما يحمل قدرة التحوُّل نحو الآخر.
في رياضة التشي كونغ يمثّل كل من الجزء العلوي من الجسم والناحية اليسرى منه الذكر (الشمس) وهو «اليانغ» أمّا الجزء السفلي منه، والناحية اليسرى الأنثى (القمر) وهي «الين». يقضي المفهوم الصيني للصحة بتحقيق الانسجام بين «الين واليانغ». يكمن فن التشي كونغ في احترام هذه الازدواجية في الجسد المتطابقة مع ازدواجية الطبيعة. إنه مصدر الراحة بالنسبة إلى الرجل والمرأة على حد سواء، حتى أنه في إمكان المرأة التخلص من بعض الأمراض أو الأوجاع النسائية أو التخفيف من حدتها بمجرد ممارسة مبدأ هذه الرياضة الخاص بالأنثى.
في حال مارس المرء هذه الرياضة بانتظام يتمكن من القضاء على الضغط النفسي وألم العنق وداء الشقيقة واعتلالات القولون والعادة الشهرية المؤلمة واختلال الأعضاء.
ودّعي الضغط النفسي
• من خلال التنفس: يترجم الضغط النفسي بأوجاع مختلفة. إن كنت متوترةً تعانين صعوبات في التنفس والتركيز ما عليك إلا القيام بهذه الحركات لتريحي نفسك.
• إجلسي واضعة يديك على بطنك. حاولي أن تتحكمي بتنفسك. ستُغمض عيناك تلقائياً.
• تخيّلي أن في بطنك طابة تمتلئ بالهواء ثم تفرغ منه مع كل تنفس. لدى الشهيق يرتفع رأسك قليلاً إلى الأعلى ولدى الزفير ينحني قليلاً إلى الأسفل. يرمز ذلك إلى طرد كل الضغوط وإلقائها أرضاً.
• من خلال التدليك الذاتي: تبدأ هذه العملية بفرك راحة اليد على الأخرى مع الحرص على إبقاء الأصابع مفتوحة. بهذه الطريقة تنشطين النقطة التي تعتبر مصدراً للطاقة والموجودة داخل راحة يدك. يساهم ذلك في زيادة فاعليتها وقدراتها.
• إجلسي وافركي باطن يدك على ظاهر يدك الأخرى مبقية أصابعك مفتوحة ثم مرري يدك اليمنى على جبهتك من اليسار إلى اليمين واليسرى من اليمين إلى اليسار. طبقي هذا التمرين 18 مرة لكل يد. تخيلي أنك تنظفين روحك ونفسك بواسطة قفاز وتطردين الأفكار السوداء المتسببة بالضغط النفسي والقلق وارتخاء الجبين. هذا ينعكس راحة عامة.
هدئي آلام عنقك
أوجاع مؤخرة العنق قاسية مؤلمة تمتد حتى الكتفين. تشعرين بآلام، تحديداً في أعلى جسمك. لا بد من الإشارة إلى أن التشي كونغ يستند بشكل كبير على الصور وخاصة صور الحيوانات وأبرزها العصفور ولا سيما الغرنوق رمز العمر المديد في الصين.
• من خلال الحركات: تخيلي أنك عصفور كبير يقوم بحركات كثيرة بعنقه ورأسه، أمّا الذقن فيتحكم بحركات الرأس. قفي كأنك تمدين جسدك إلى السماء. إرفعي رأسك قليلاً إلى الأعلى وركزي قدميك جيداً على الأرض.
• قومي بعملية الشهيق وأنت ترفعين رأسك إلى الأعلى بحركة بطيئة وتصاعدية كما لو انك ترسمين نصف دائرة بذقنك. ازفري وأنت تخفضين رأسك نحو الأرض على عكس حركتك الأولى. ازفري كأنك تفرغين جسمك حتى أطراف أصابعك من الهواء. قومي بعملية الشهيق ثم الزفير ثلاث مرات.
خففي آلام رأسك
مصادر آلام الرأس متعدّدة ومختلفة: الناحية الأمامية أو الخلفية من الرأس، بشكل تام أو نصفي كالصداع، آلام الأطراف والعينين. للصداع عواقب كثيرة قد تتمثل بصعوبات هضمية. لذا يساهم تدليك مدار العينين في تليين الأعضاء المشدودة أحياناً المتسببة بالصداع. ضعي أصابعك وخاصة سبابتك لتقومي بعملية التدليك.
• افركي يديك ثم اطوي سبابة كل يد. اضغطي بواسطة عظام أصابع يدك الأخرى على مدار عينيك أي المنطقة التي تعتبر مصدر الألم. تساهمين في التخفيف من الصداع.
• إجمعي أصابع يدك الخمس على شكل قبضة ثم دلكي صدغيك باتجاه عقارب الساعة. قومي بذلك 9 مرات أو 18 أو 36 مرة بحسب الوقت الذي تكرسينه لهذا التمرين وقوة الألم.
خففي من آلام القولون
بطنك منتفخة وتؤلمك. ذلك من عوارض الضغط النفسي. تترافق في بعضها مع إسهال أو إمساك ويعتبر التدليك وتمارين التنفس خير وسيلة لمكافحتها.
• من خلال تمارين التنفس: إبدأي التنفس قبل المباشرة بعملية التدليك.
• أغمضي عينيك. تذكري صورة الطابة التي في بطنك. إملأي بطنك بالهواء ثم أخرجيه مركزة على السرّة التي تخبئ تحتها حقلاً مغناطيسياً مهمّاً. هذا التدليك بالتنفس يخفف الأوجاع. إن أفرزت الكثير من اللعاب أو شعرت بالحرارة تجتاحك أو تشكلت دمعة على زاوية عينك فهذا دليل على أنك بلغت درجة عالية من الاسترخاء.
• في حال كنت تعانين الإسهال افركي كفي يديك الواحدة على الأخرى ودلكي بطنك مئة مرة باتجاه معاكس لعقارب الساعة. اشهقي عندما تدلكين صعوداً وازفري عندما تدلكين نزولاً.
• إن كنت تعانين الإمساك: قومي بخلاف ذلك قبل النوم وأنت ممددة.
• للقضاء كلياً على آلام الدورة الشهرية ضعي يديك جنباً إلى جنب على أسفل بطنك فوق الحوض. إبدأي تدليك بطنك بنعومة وأنت ترسمين أمواجاً من الأمام إلى الخلف. ذلك أثناء الشهيق والزفير. بذلك تهدئين من هذه الأوجاع التي تنغص حياتك.




الجريده
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
18-02-2011, 06:58 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

إخسري وزنكِ... بالتدليك
هل تريدين إنقاص وزنكِ بعد أن يئستِ من اعتماد الحميات الغذائية التي لم تؤدِّ بك الى النتيجة المرجوة؟ اليك الحل الجديد: خسارة الوزن بواسطة التدليك.
لكلّ من أنواع التدليك خصوصيته المميزة التي تحلّ مشكلة محدّدة. نذكر: التدليك الهندي، التنحيف الطبيعي، التدليك الصيني «توي نا» (Tuina)، القرص والفتل والتدليك الذاتي.
التدليك تنحيف طبيعي
ان تصريف المياه عملية لا بد منها للمحافظة على الرشاقة، فحتى لو اتبعنا حميةً ومارسنا الرياضة بشكل مستمر فان تراكم السموم واحتباس المياه قد يعرقل عملية التنحيف.
في البداية تتم دراسة أسباب زيادة الوزن من اجل ملاءمتها التقنيات المناسبة. يمكن اللجوء مثلاً الى «الضغط بواسطة اليدين» لتنظيم وظائف الجهازين الهضمي والتصريفي أو التدليك «بواسطة التحريك اللمفاوي» المضاد للضغوط النفسية. إن تصريف المياه يسمح بدوران الدم والسوائل اللمفاوية والفرجية بشكل أفضل. هكذا في جلستين أسبوعياً ولستة اسابيع تحصلين على النتيجة المرجوّة.
الهندي (Ayurvedique)
يتركز هذا العلاج في منطقتي فروة الرأس والوجه. وتمارسه العائلات الهندية، لا سيما النساء، من اجل تحسين نوعية شعر ازواجهن. نعيش في عالم لا يخلو من التوتر والاضطرابات مما ينعكس سلباً على حياتنا، والتغذية غير المتوازنة قد تؤدي الى التهاب البنكرياس وافراز كمية اكبر من الانسولين وبالتالي الى الارق والضغط النفسي. لذا لا بد من اللجوء الى التدليك النفسي للتخفيف من حدة هذا الضغط وللاسترخاء.
يركّز في هذا النوع من التدليك على فروة الرأس حيث عجلة الطاقة وهي عبارة عن حلقة وصل بين جسم الإنسان وأجسام الهالة. يعمد الى تنظيم الجهاز العصبي المتشنج نتيجة الضغط النفسي ويساهم في تحريك الغدة الصنوبرية التي من شانها افراز هرمون الميلاتونين (Melatonin) المساعد على النوم والمفيد للغدة النخامية (Hypophyse) التي تقود الغدد الهرمونية الاخرى. يعالج هذا التدليك خاصة الضغط النفسي الذي لا يسمح بعملية هضم يسيرة اذ لا يزول من تلقاء نفسه، بل يرقد في الأنسجة العميقة للجهاز الهضمي ولأعضائه.
إن التركيز اليدوي على هذه النقاط الحيوية يخفف من تقلص الأعضاء ويساعدها على ازالة الضغط. فثلاث أو أربع جلسات قد تكون كافية لأن تتمتع بحياتك من دون ارهاق او ضغط.
الصيني «توي نا» (Tuina)
يرى الصينيون في الأفكار السلبية عاملاً مسبباً لاختلال عمل الجهاز الهضمي. القلق والتفكير الطويل يرقدان في المعدة ويعطل الحزن عمل القولون، أمّا الخوف فيشلّ الرئتين ويطال الغضب الكبد.
الـ”توي»تعني «يدفع باليد»والـ”نا»«يمسك باليد لذا يجمع هذا التدليك بين القوة والنعومة ويتم عن طريق تقنيات الرفع، والشدّ والتمسيد والدفع لأجزاء الجسم المختلفة. تولّد هذه الحركات المدروسة المصاحبة للتدليك شعوراً بالارتياح وتنشّط الدورة الدموية لدى المريض.
ينصح بخمس جلسات من اجل الحصول على نتيجة فضلى.
الذاتي
لا يسمح التدليك الذاتي بالاحتكاك بالجسم فحسب انما يثير الرغبة في اعادة رسمه. يتم التدليك الذاتي بواسطة كريم منحف على المناطق المنتفخة كالفخذين والصدر والحوض والمؤخرة في نعومة كأنما يراد من ذلك اعادة نحت الجسم. ولفاعلية حقيقية خذي وقتك عند التدليك وذلك على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع لمدة شهرين.
القرص والفتل
يهدف هذا النوع من التدليك الى محاربة السلوليت وهي عبارة عن التهاب الخلايا الدهنية. تتم عملية التدليك هذه من خلال الإمساك بالجلد بإحدى اليدين أو بكلتيهما بين الإبهام والأصابع الأخرى ومن ثم فتله بين الأصابع. تسمح هذه الطريقة بتقليص حجم الخلايا الدهنية والسموم. انها عملية مؤلمة قليلاً، لا سيما في البداية، لكن يمكنك ملاحظة الفرق منذ الجلسة الأولى.
تتم هذه العملية مرتين في الاسبوع لأربعة أو خمسة أسابيع، وكل أسبوعين أو ثلاثة للمحافظة على النتيجة.



الجريده
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
18-02-2011, 07:00 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

دماغك يحتاج الى الرياضة أيضاً!
يُقال «العلم في الصغر كالنقش في الحجر». على عكس ما يظنه الكثيرون يتوقف نمو الجسد في سن معينة بيد أنّ الروح تتواصل نموّاً طوال الحياة. يمكن للمرء بالتالي أن يتعلم مهما كان عمره. لكن المهم إبقاء خلاياه العصبية ناشطة حتى أثناء تقدمه في العمر. لا جدوى من انتظار بدء المرء بفقدان الذاكرة لإيلاء الدماغ بعض الاهتمام: فقد تساهم فترة وجيزة من الرياضة الدماغية يومياً في مساعدته على بث الشباب في عروق دماغه.
ما زال الدماغ أحد أعضاء جسم الإنسان الأكثر تعقيداً وصعوبةً على الفهم. هو أشبه بالعضل الواجب إثارته دائماً أو على الأقل من حين الى آخر كي يعمل وإلا غطّ في سبات عميق وأصيب بالضمور. بفضل تكوينه المثالي منذ ولادتنا واحتوائه على مئات المليارات من الخلايا العصبية يبدو الدماغ وسيلة مذهلة للتعلم في السنوات الأولى من حياتنا. يكتمل نضجه إثر الانتقال من مرحلة المراهقة إلى النضج أو الرشد. يختزن شيئاً فشيئاًً المعلومات التي تقدم إليه وهذه تشكل بدورها الذاكرة.
ولكن بعد بلوغ المرء الخامسة والعشرين، يفقد الدماغ تدريجياً بعضاً من خلاياه. في غضون خمس سنوات يفقد نحو 10 % من خلاياه العصبية خاصة تلك الموجودة في منطقة الدماغ وتُعنى بعمل الذاكرة. أما الـ90 % فلا تفسد بل تبقى ناشطة لتقيم علاقات جديدة مع خلايا عصبية أخرى. بحسب الاختصاصيين، تساهم هذه العلاقات في تقوية الذكاء. على المرء القيام بكل ما في وسعه لتحفيز هذه الخلايا. تجدر الإشارة إلى أن الناس لا يستعملون إلا 30 أو 40 % من خلاياهم العصبية لأنهم يكرّرون الأنشطة، مع الأشخاص أنفسهم متبعين طريقة التفكير نفسها. بالتالي يشغلون دائماً الخلايا العصبية ذاتها مما يتسبّب باختفاء تلك التي لا يشغلونها إلا نادراً.
التقدم في السن
يخطئ كثيرون باعتقادهم أنّ المعمّرين لا يستطيعون تعلم أشياء جديدة. فالأبحاث التي أجريت على الدماغ لم تثبت ذلك. من هذا المنطلق لا يفرض التقدم في العمر تراجعاً في الذاكرة، ذلك أن الدماغ لا يتغير أبداً بل طريقة عمله هي التي تتطور. أثبتت الدراسات لدى الراشدين، ازدياد نشاط منطقة الدماغ التي تعنى بالمهمات التي تتطلب تركيزاً كالذاكرة حين تدعو الحاجة إلى ذلك، بينما انخفض نشاط المناطق الأخرى التي تعنى بالراحة كتفكير الإنسان بنفسه ومراقبة محيطه. مع الوقت ينخفض نشاط الدماغ أثناء القيام بالمهمات المتطلّبة تركيزاً فيما يبقى نشاطه المتعلق بالراحة مرتفعاً.
ما لا شك فيه أنّ المعمّرين يحتاجون إلى وقت أطول للتعلم إلا أنهم يحفظون بشكل أفضل ما تعلموه. في معظم الأحيان يدل انخفاض الأداء الذهني لدى الأصحاء على تغاضٍ عن القيام بنشاطات ذهنية. كلما أكثر المرء من تحفيز دماغه وتشغيله، حافظ على يقظته الفكرية طويلاً. ينصح الاختصاصيون بتشغيل الدماغ لمدة أطول لا لحشوه بالمعلومات فحسب، بل لجعله ينبض دائماً بالشباب والنشاط.
دماغنا لا يصدأ
ما سبق ذكره ينطبق على الذاكرة أيضاً لأنها حين لا تعمل تفتقر إلى النشاط ما يقلل أداءها. لذا ابتكر الاختصاصيون أساليب كثيرة لتنشيطها وتمرينها وغالباً ما يتم ذلك أثناء إنجاز النشاطات اليومية. في الواقع يحفل نهارك بالنشاطات التي تحفّز ذاكرتك: تذكر اسم فلان أو شيفرة بطاقة الائتمان أو المكان الذي ركن فيه سيارته... أمثلة لا تعد ولا تحصى. ينبغي التدقيق في تفاصيل الأمور وإقامة الروابط بين الأفكار. عليك ألا تتردد في تدوين المعلومات التي تتلقّاها فترسّخها في رأسك. عليك إدراك أن ذاكرتك خانتك فتلك إشارة إلى أنك لمتحفّزها كما يجب.
لا يتعلق الأمر بتمرين الذاكرة بل بجعل نشاط الدماغ يبلغ ذروته لتلبية متطلبات عالم اقتصادي تنافسي. يدعو الاختصاصيون إلى جعل طريقة تفكير المرء وتصرفه أكثر فاعلية مفضلين قدرته على الإدراك على امكانيته على التفكير. هذا خلال معظم الظروف التي تتطلب تركيزاً وإصغاءً أو مراقبةً. في ما خصّ المراقبة تقسم منطقة الدماغ التي تعنى بالبصر جزءين ما يحفز رؤية فضلى للأمور وحفظاً أسهل لمجملها. تنمو الأفكار في الوتيرة نفسها التي ينمو فيها تفكيرالمرء المبدع، في حين تحفز العلاقات المتضاعفة بين الكلمات استهلاك كمٍّ أكبر من الخلايا العصبية.
نشاط دماغي أكبر
يشير الاختصاصيون إلى أنّ مرونة الدماغ ترتبط وثيقاً بالنشاط العقلي أو الذهني الذي ينبغي تمرينه دوماً، لكن كيف؟ بنشاطات مختلفة. من غيّر عادته قلّت سعادته فالرتابة تحوّل عدداً كبيراً من نشاطاتك إلى حركات تلقائية لا إرادية تجعل دماغك يغط في سبات عميق. أدخل بانتظام بعض التجديد إلى حياتكأو هواياتك أو طريقتك في إنجاز مهماتك اليومية. كذلك ينصح الاختصاصيون القيام بأنشطة ذهنية: القراءة، الكتابة، تمارين تحفيز الذاكرة، بعض الألعاب كالسودوكو والكلمات المتقاطعة، الأعمال اليدوية، الرسم وسوى ذلك من النشاطات. يمكنك أيضاً اختبار سرعة بديهتك بذكر أكبر عدد ممكن من الأسماء التي تبدأ بالحرف ذاته أو تنتمي إلى السلالة نفسها خلال فترة زمنية معينة. اختبر ذاكرتك الفورية بقراءة لائحة من الكلمات العشوائية مع محاولة الترداد عن ظهر قلب. ما من عمر محدّد لتمرين قدراتك الذهنية. الحل الأمثل القيام بذلك غالباً وبانتظام مع المحافظة على توازن عاطفي معين وغذاء صحي ومتنوع. العاب الفيديو تدرّب العقل
حتى ألعاب الفيديو تهتم برياضة الدماغ وتمرينه. ظاهرة منتشرة في الصين والولايات المتحدة. برز «برنامج تدريب العقل» في فرنسا ليسمح للراغبين في تحفيز المادة السنجابية في دماغهم. هذه اللعبة المصممة خصيصاً للجهاز المحمول «نينتندو دي أس» Nintendo DS بإبشراف الدكتور المشهور ريوتا كواشيما العالم في وظائف الأعصاب والمتخصص في الأبحاث حول العقل، وواضع سلسلة كتب حول تدريب العقل عنوانها «60 يوماً للحصول على عقل أنشط». يقول إنّه كلما تم حث العقل للعمل أكثر بات أداؤه أفضل. على المرء أن يتحدى ذاته يومياً بشكل واعٍ بالتمارين العقلية المتنوعة لفترة بين خمس أو عشر دقائق على الأقل. هذا تحديداً نوع التمارين التي تقدمها هذه اللعبة إذ تطلب من اللاعبين القيام بمهمات سريعة، بسيطة ومسلية ترتبط بحفظ الكلمات والحساب الفوري أو القراءة للتمكّن من تقدير «عمر العقل». على المرء الاحتراس من اختبارات تقدير مقياس الذكاء التي تكتفي بتقديم معدل غير دقيق لبعض الظواهر التي تعكس ذكاء المرء لكنها لا تقوّم الذكاء في ذاته. تقدَّم النتائج وفقاً لنوعية الإجابات والوقت المستنفد للقيام بالتمارين المطلوبة بغية دفع من يقوم بها إلى تحسين مجموع نقاطه أي خفض «عمر عقله» من خلال حث خلاياه العصبية أكثر فأكثر والمساعدة في الحفاظ على عقل متّقد.



الجريده


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
19-02-2011, 05:29 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif


العقم والعجز...
فحوصات دورية لصحّتكَ الجنسية
بيروت - دينا الأشقر
لا تنتظر وقوع الواقعة لتزور طبيبك. الفحوصات الدورية مهمة لتفقّد صحتك العامة والمحافظة على جسمك سليماً والتحكم بالمشاكل التي تبدأ صغيرة قبل تفاقمها. رجال ونساء على حدّ سواء مُعرّضون للانتكاسات والأمراض. لذا لا بدّ لهم من استشارة الاختصاصيين لتجنّب ما يمكن أن ينتج من الإهمال أو التغاضي عن الفحص الروتيني والكشف المبكر.
إنّ صحّة الرجل الجنسية شقّ أساسيّ لا يفكّر فيه معظم الشباب، ذلك أنهم يظنون انفسهم في منأى عن الأمراض. إلاّ أنّه موضوع متفرّع قد ينعكس سلباً على روتين الحياة أوّلاً والحالة الجسدية ثانياً والعلاقات الزوجية وحتى الاجتماعية.
إنّ الحديث عن مفهوم الصحة الجنسية هو الخوض في مجال واسع يشمل خطيّن عريضين: مرحلة ما قبل المرض والحالة المرضيّة.
يقول د. يوسف دياب الاختصاصيّ في جراحة الكلى والمسالك البولية والأعضاء التناسلية: «لعلّ الحديث يطول أكثر في الشرح عن مرحلة ما قبل المرض التي تشكّل الشق الأوسع في مفهوم الصحة. يبدأ ذلك من التربية الجنسية والسلوك الجنسيّ وينتهي بتأثير التربية والسلوك على تكوين الشخصية الجنسية لدى الإنسان».
من الأمور المطلوبة بل المثالية أن يقصد الرجل طبيباً اختصاصياً من غير أن يكون مصاباً بإعياء أو مرض معيّن. لكن لا بدّ من الزيارة «الروتينية» التي تكشف عمّا يقضّ المضجع ويقلق البال حتى من دون مشكلة. يشير د. دياب إلى أنه «عندما يقرّر الرجل أن يتوجه إلى الطبيب فغالباً ما يكون السبب للاستفسار عن أمر جنسي يقلقه هو شخصياً، أو بغية الاستعلام عمّا يريد فهمه بعيداً عن المفاهيم الخاطئة لتجنّب السلبيّات. يبقى أكثر المواضيع شيوعاً تفكيرالشاب وتحليله لما سمعه أو محاولته تفسير ما يحصل معه في حياته الخاصة ولا يحصل له على تفسير مُرضٍ أو كافٍ». فالأمثال الأكثر شيوعاً قد تعرّض الشاب أو الرجل إلى شيء معيّن أثار اهتمامه أو شغل باله مثل دخول مرحلة الحشرية الجنسية أو انتهاء سنّ المراهقة أو بدء حياة جنسية فعلية. يبحث الرجل آنذاك عن أجوبة تتعلّق برضاه عن نفسه وعن أدائه أو عدم رضاه ويحتاج إلى رأي اختصاصيّ.
كشف المشكلة وعلاجها
إنّ الحديث عن أمور قد لا تبدو مهمّة أو مدعاة للقلق أو نقطة للبحث بين الناس ليس مماثلاً للتحدّث عن مشاكل فعليّة تصيب الرجل، لكنه يخجل أو يأبى الحديث عنها.
يوضح د. دياب: «قد يقصد الرجل طبيبه الخاص للاستفسار عن مواضيع أساسية تشكّل نقاط استفهام حيناً وأحجار عثرة أحياناً. من أبسط الأمثلة مشاكل الانتصاب، مشاكل القذف السريع، الرضى عن تكوين العضو الجنسيّ، إضافة إلى ظهور شوائب على الأعضاء التناسلية الخارجية مثل تضخّم الخصيتين أو ضمورهما أو ظهور دوالي الخصية الظاهرة للعين المجرّدة أو على الملمس أو الأوجاع في القضيب».
الطبيب الاختصاصيّ في جراحة المسالك البولية والأعضاء التناسلية مؤهل للكشف والعلاج عن مشاكل الانتصاب والقذف، مشاكل العقم، الحالات المرضية الناجمة عن التهابات من علاقات جنسية، إضافة إلى التشوّهات الخلقية في الأعضاء التناسلية الخارجية التي تؤثر على الأداء والأمراض التي تتعلّق بالمشاكل الهرمونية. لذا يستطيع هذا الاختصاصيّ أن يفحص أوّلاً ويشخّص قبل الشروع في عمليّة العلاج.
الأداء الجنسي
يحتكّ الطبيب بالمشاكل الجنسية المتصلة بالأداء أكثر منها الأمراض الناتجة من علاقات غير سليمة. يقول د. دياب: «يجب التفريق بين أنواع المشاكل التي يمكن تعرض الرجل لها. إنه عُرضة لمشاكل في الأداء الجنسيّ لناحيتي الانتصاب والقذف، ما عدا مسألة العجز الجنسيّ وهو المرحلة الأخيرة من اضطرابات الانتصاب. يشكو الرجل عامة من اضطرابات أو من عدم القدرة على متابعة العلاقة إلى النهاية. أمّا الفئة الأخرى التي قد يظنها الرجل مشكلة مرضية لكنها ليست كذلك بالفعل فهي عدم القدرة على التمثّل بالرجل الخارق الذي يكرّر العملية مرّة تلو الأخرى، ما يشكّل أزمة معنويّة أو نفسيّة ولا يدخل في مضمار العجز!». ينبغي التشديد على أنّ العجز الجنسيّ هو عدم إمكان القيام بعمليّة جنسيّة كاملة أو كافية، في حين أن العقم هو عدم القدرة على الإنجاب!
أسباب العقم
للعقم أسباب كثيرة يمكن علاج معظمها ليتمكن الرجل من الإنجاب. يشرح د. دياب: «قد يكون السبب هرمونياً بحيث لا تُفرز الهرمونات الضرورية بشكل كافٍ. قد ينجم الموضوع عن تأثير دوالي الخصية على تكوين الحيوانات المنويّة بصورة سليمة فتتأثر من ناحية الحركة والعمل والتكوين السليم والقدرة على الحياة والاستمرارية للوصول وتلقيح البويضة. قد يكون السبب أيضاً انسداد القناة الناقلة التي تنقل الحيوانات المنويّة بسبب الالتهابات. قد يؤثر بعض الأمراض مثل «أبو كعيب» على توقف تكوين الحيوانات المنوية وإيذاء الخصية». لهذه الأسباب كلّها علاجات تبدأ أوّلاً باستشارة الطبيب للعمل على تخطّي المشكلة ومن ثمّ حلّها.
فحوصات دقيقة
يمكن الكشف عن مشاكل جنسية وأمراض قد تكون طفيفة أو خطيرة عبر الفحوصات الدقيقة. يضيف د. دياب: «قد يُصاب الرجل بأمراض خفيفة كمجموعة من الالتهابات التي تصيب الأعضاء التناسلية الخارجية مثل الفطريّات والأمراض الجرثومية العادية أو المنقولة جنسياً والتي لا تشكّل خطراً مثل التهاب الإحليل العاديّ. قد تكون الأمراض أكثر خطورة فتشكّل حالة مرضية صعبة الشفاء أو مستعصية الشفاء في الوقت الحاضر مثل التهابات الكبد الفيروسية، مرض السيفيليس، مرض السيدا والهيربيس». لذلك لا بدّ من مراقبة صحة الرجل لمحاولة الكشف المبكر عن كلّ ما يمكن أن يصيبه ويؤذيه.
للوقاية
يوصي معظم الأطباء بأن يعمد الرجل إلى إجراء سلسلة من الفحوصات الدوريّة التي تطبّق من باب وقائيّ. بحسب د. دياب: «تُجرى فحوصات للحيوانات المنويّة عندما تدعو الحاجة من سنّ البلوغ وما فوق لمعرفة تعدادها وتكوينها. كما يُشدّد على الفحص السريريّ العادي الذي من شأنه أن يكشف سلامة الأعضاء التناسلية الخارجيّة. في مرحلة مبكرة، يلعب الطبّ المدرسيّ دوراً أساسياً في الكشف عن الأمراض الخلقية أو الأمراض التي قد يتعرّض لها الشاب. وبحسب الشكوى يمكن إجراء المزيد من الفحوصات: هرمونات، دم، تحاليل للبول وللإفرازات غير الطبيعية، ما يساعد على تحديد المشكلة والبدء بالعلاج».
تربية جنسية
من أبرز الأمور وأهمّها تحضير الولد ليصبح شاباً ورجلاً سليماً معافى. يشير د. دياب إلى «أنّ المرحلة التي تتعلّق بتكوين الشخصية الجنسية للإنسان عن طريق التربية الجنسية أساسية لأنها تمنع المشاكل وتحمي من الأمراض». في المدارس تُدرج هذه التربية ضمن المنهج، لما للتربية الجنسية من فائدة. «التربية الجنسية تفسير مبسّط وعلميّ لجسم الإنسان ولوظائفه الجنسية وتفسير للظواهر الجديدة بالنسبة إلى الولد، لناحية ما يراه أو يشعر به». مع الوقت يتمّ التوسّع أكثر في المواضيع للوصول إلى الحوار السليم والواضح مع المربّي الذي يتكفّل شرح الموضوع خطوة خطوة. هذا من الناحية التربوية، أمّا من الناحية الصحية فيدعى الأطباء ليحاضروا أمام تلاميذ المراحل التكميلية والثانوية لخلق مستوى من الانفتاح المبكّر والتوعية مما يساهم في التخفيف من حالات الشذوذ الجنسي والانحراف والأعمال الجنسية غير السليمة.
نصيحة مفيدة
تبقى النصيحة الدائمة للأطباء بعدم اللجوء إلى أيّ طريقة غير علميّة للتعاطي مع المشاكل الجنسية إذ لا علاج للأمراض أو المشاكل إلاّ بالسبل الطبية والعلمية. يجب استشارة الطبيب الاختصاصيّ وعدم تناول أدوية وعقاقير من دون وصفة ما ينعكس مشاكل صحية وأزمات نفسية. صحّة الرجل الجنسية أمر دقيق يقتضي الاهتمام به عبر زيارة الاختصاصيين.




الجريده
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
19-02-2011, 06:17 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif


ذكاؤك رهن غذائك
زنة الدماغ كيلوغرام وبعض الغرامات. رغم ذلك هو أهمّ ما في الجسم، يوجّه الإحساس والشعور والحركة. إنه رغم حجمه الصغير أشد تعقيداً من تركيبة النجوم ويمكنه حفظ كمية معلومات تفوق تلك الموجودة في المكتبات كافّة. إنّه قلب شخصيّتنا وروحنا وطبيعتنا وهو مكوّن من 78% من الماء، 10% من الدهون، 8% من البروتينات، 1% من الكربوهيدرات، 2% من المواد العضوية القابلة للذوبان و1% من الأملاح غير العضوية. يتولى شؤون حياتنا كلها لذا هو جدير باهتمامنا.
نادراً ما يفكّر الإنسان بحاجة دماغه فيركّز غالباً على الاهتمام برشاقة جسده وصحته.
دماغك يحتاج الى عناية
يستهلك الدماغ 20 % من طاقتنا و20 % من كميّة الأوكسيجين الذي نتنشّقه. في حال انقطع الأوكسيجين لمدّة 10 ثوان عن الدماغ يفقد الإنسان وعيه وبعد خمس دقائق يموت الدماغ. عضو حسّاس يحتاج إلى العناية. أكّدت الدراسات العلميّة أنّ لطعامنا اليومي تأثيراً كبيراً على نمو الدماغ فهو يحسّن من إنتاجيّته. كثرت الأدلة على الصلة المهمّة التي تربط الجسم بالدماغ، وعلينا لدوام صحته الاعتناء بجسمنا. غير أن معظمنا لا يتمتّع بالصحة التي يفترض أن يتمتّع بها الدماغ.
بيّنت الدراسات أن نسبة 40% من السرطانات سببها النظام الغذائي وتناول الأطعمة السريعة. كذلك بالنسبة إلى أمراض القلب ومختلف الحساسيّات. يبقى للغذاء الدور الأكبر في حين أن بعض العوامل الأخرى يساهم في تلك الأمراض. في محاولتنا التركيز على صحّة العقل نشعر بصحة أفضل وبأننا الأجمل. «قل لي ماذا تأكل أقل لك ما ستؤول إليه».
لعقل سليم
لصحة جيدة، أكثِر من تناول الخضار والفواكه الطازجة والسمك. يجب أن نحدّ من تناولنا اللحم الدهني ومشتقات الحليب. كما يجدر بنا التوقف تماماً عن تناول الطعام الجاهز الذي يحتوي على مواد حافظة ودهون وسكر. فليكن غذاؤنا بمثابة الدواء. منذ القدم نظر القدماء إلى السمك على أنّه محفّز للعقل. من ناحية ثانية، يقي تناول السمك من الأمراض القلبية والإحباط وفرط النشاط. يحتوي زيت السمك على الفيتامينات D وA والفوسفور واليود والاحماض الدهنية غير المشبعة المعروفة بالأوميغا3.
تجدر الإشارة إلى أهمية الأوميغا3 لتنمية العقل إضافةً إلى عدد من المزايا الأخرى. ومن الفيتامينات الأساسية لنمو العقل كذلك الـ B3 وB6 وB12 وCوالحديد والزنك والنحاس. كما يحتاج الدماغ إلى البروتينات والأحماض الأمينية التي يصنع الجسم معظمها، إنما علينا تناول الأنواع التسعة الأساسيّة المتوافرة خاصة في زلال البيض والحليب والجبنة والفاصوليا والفستق والطحالب.
حمية ملائمة
ما زال الباحثون يحاولون إثبات أن بعض الأطعمة يحافظ على صحة الدماغ وينمي قدراته المعرفية، بينما ينكر البعض ارتباط نوعيّة الطعام بزيادة معدّل الذكاء. غير أنّ اختباراً على تلاميذ مدرسة أميركية أظهر أنّ تناول بعض أنواع الفيتامينات لمدة ثمانية أشهر زاد نسبة عطاء التلاميذ بخمسة أضعاف. من أهمّ المواد تلك المعروفة بالكولين وهي نوع من الفيتامينات يحول دون تجمّع الدهن في الكبد. تحتوي عدة مواد على الكولين، منها الفاصوليا والعدس وزلال البيض والحليب.
بالإضافة إلى الكولين يحتاج العقل إلى مادة البورون التي تسرّع وصول الإشارات الكهربائية إلى الدماغ ويمكن الحصول عليها من العنب والإجاص والتفاح والفستق واللوز. يساهم بعض الأعشاب في سيلان الدم في شرايين الدماغ ممّا يعزز الذاكرة والوظائف المعرفية. من تلك الأعشاب: الريحان، الحصالبان(Rosemarie)، الزنجبيل، العرقسوس وغيرها.
إدمان الطعام الجاهز
صعوبة اتباع نظام غذائي عبّر عنها العلماء في أحدث بحوثهم إذ وجدوا أنّه يمكن أن يدمن الأشخاص الطعام الجاهز مثل إدمانهم المخدّرات والكحول. مع ذلك يجدر العمل جدياً على تناول الطعام الصحيح كالصفد، الساردين، سمكة الرنجة، السلمون، التونة، الحبوب، الفستق، المشمش، التفّاح، التوت، الفاصوليا، الشمندر، الجزر، الكرفس، الشعير، الرز الأسمر، الكبد، الكلية واللحم الطري.
لوحظت نسبة مبيعات مرتفعة جدّاً في متاجر الأطعمة المحفّزة لنمو الدماغ في أوقات الامتحانات. غير أنّ صناعة الأطعمة استفادت من هذا الواقع لتحضّر هذه الأطعمة خصيصاً فأضافت إليها المواد الحافظة التي تضر الدماغ بدلاً من أن تساعده، كما أنّها تبطل مفاعيل الأطعمة الطازجة. وكشفت الأبحاث كذلك عن أن التمارين الرياضيّة والألعاب والموسيقى من أهمّ محفّزات الدماغ.
وبرهن العلماء أن للموسيقى قدرة على رفع مستوى التفكير وأن الاستماع إلى الموسيقى الكلاسيكيّة يمكن أن يزيد من قوة الذاكرة والتركيز.



الجريده
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
19-02-2011, 06:20 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif


رياضة تدريجية... وزن مثاليّ
مصممة على خسارة بعض الكيلوغرامات من وزنك؟ غيّري نظامك الغذائي وأرهقي نفسك! إنها مبادرة ممتازة، لكن حذار القيام بذلك عشوائياً! يجب الالتزام ببعض الاحتياطات وبخاصةٍ إن كانت البداية من الصفر أو إن كنت تعانين مشاكل في الوزن الزائد.تأكدي من أنكِ لا تعانين مشاكل صحية تحول دون قيامك ببعض النشاطات والتمارين الرياضية. استشيري مدرباً رياضياً ولا تقلقي لأنه سيختار نشاطاً رياضياً يلائم وضعكِ.
عدّاد الخطى
عداد الخطى يساعد في نيل فكرة ولو غير دقيقة عن كمية السعرات الحرارية التي يحرقها المرء وكمية الخطوات التي يقوم بها. بشكل عام، تلزم 10000خطوة يومياً.
أما الفائدة الثانية لعداد الخطى ففي جعل المرء يشعر بالاندفاع. يستطيع فوراً تبيُّن الارتفاع في نشاطه الجسدي اليومي وبالتالي قياس تقدمه. في حال كان يقوم بأقل من 10000 خطوة، عليه البدء بزيادتها رويداً رويداً بمعدل 10 % أسبوعياً. وإن كان ذلك فوق طاقته يمكنه البدء بـ5 % فحسب أي بمعدل 20 % كل شهر.
تقزيم الاحتمالات
للقيام بنشاط جسدي أكبر على المرء أن يأخذ في الحسبان المحيط الذي يعيش فيه والوسائل المتاحة له والوقت القادر على تخصيصه للقيام بهذه التمارين. يستطيع الناس تحقيق ما يصبون إليه لو تمعّنوا في هذه الأمور. أما الأماكن التي تتيح لهم ممارسة النشاطات فهي الحدائق والمسابح... سواء قرب منازلهم أو قرب مراكز عملهم. لا ينبغي أن ننسى القيام بجردة للوسائل المتاحة في المنزل: الدراجة الهوائية والسجادة وغيرها. فضلاً عن ذلك نستطيع إعداد لائحة بالنشاطات الجسدية التي نستطيع القيام بها في العمل والمنزل والتنقلات وحتى أثناء الجلوس فندرك أهمية النشاطات التي يسعنا إضافتها.
طرد الأفكار المسبقة
لا يعتبر القيام بنشاطات جسدية مشابهاً لفرض أستاذ الرياضة على الطالب القيام بثلاثين دورة في الملعب أمام أصدقائه جميعاً لأن ذلك يمكن أن يمثل متعة حقيقية حين يختار به المرء من تلقاء نفسه النشاط الذي يود القيام به والوتيرة التي يود اتباعها وحيداً أو برفقة أصدقائه.
الكف عن عدم تأجيل الأمور
يبتدع المرء أفضل الأسباب لعدم المباشرة بالرياضة: ضيق الوقت، مسائل العمل الضرورية، الحاجة إلى شراء الثياب الملائمة... ألا يتعلق الأمر بأعذار واهية؟ حان الوقت للكف عن التأجيل فخير البر عاجله.
إستشارة مدرب
لا شيء أفضل من تلقي الدعم الملائم. علينا استشارة اختصاصي في مجال الرياضة والطب يساعدنا في اختيار التمرين الرياضي المناسب نظراً إلى المشاكل الصحية التي نعانيها ويصف لنا نظاماً غذائياً ملائماً. ينطبق ذلك على حالات السمنة والوزن الزائد.
رويداً رويداً
لا ينبغي مباشرة أي نشاط رياضي عسير إن لم نمارس الرياضة من قبل فالهدف ممارسة قيام النشاطات الرياضية لمدة نصف ساعة يومياً. هنا ضرورة اتباع نمط تدريجي:
• زيادة المدة: على المرء البدء بالقيام بالتمارين لمدة 10 دقائق ثم إطالة المدة.
• ثم عليه بزيادة المدة والتمارين تدريجياً بمعدل 10% مع فترة من الراحة. يمكنه المباشرة بالمشي السريع ثم يزيد سرعته بعد أسابيع وصولاً إلى الهرولة.
• يمكنكِ زيادة وتيرة هذه التمارين فيبدأ بممارستها مرتين أسبوعياً ثم ثلاث وأربع مرات...
لا تدع نبضات قلبك تتخطى حدود المعقول واتبع هذه القواعد البسيطة: وتيرة القلب القصوى 220. ما لا شك فيه أن الاختصاصيين ينتقدون هذه الصيغة لأن المعدل بعيد عن واقع كل فرد. يعتبر معدلاً تقريبياً في انتظار تمكّن الاختصاصيين من قياس الوتيرة بآلة قياس لوتيرة القلب. ما إن يتمكن المرء من تحديد وتيرته القصوى حتى يقيم توازناً بين وتيرة قلبه أثناء الراحة ووتيرته القصوى. أنّ ممارسة الرياضة وحدها غير كافية لخسارة الوزن والمحافظة على صحة جيدة، لذا عليك أيضاً اتباع نظام أكل صحياً ومتوازناً يرتكز بشكل رئيسي على الخضار والفواكه والمأكولات غير المشبّعة بالدهون.






بالتمرين المناسب تحرقين الدهون
ما إن قررتِ اتباع حمية غذائية حتى أمطرتكِ اختصاصية التغذية بنصائح أبرزها ضرورة القيام بتمارين رياضية مرافقة للحمية. في المقابل ترينَ صديقاتك ينحفن لدى اتباعهن حمية من دون عناء أو القيام بتمارين رياضية فتتسألين: هل تؤدي التمارين الرياضية دوراً في خسارة الوزن؟لدى إحراقكِ الدهون بالتمارين الرياضية المرافقة لحميتكِ الغذائية لا تحرقين تلك المخزنة في جسمك بل التي تستهلكها العضلات كالأدينوسين ثلاثي الفوسفات Adenosine triphosphat والكرياتين Creatine بغية القيام بنشاط يدوم بضع ثوان. للقيام بنشاط أطول (أكثر من عشر ثوانٍ) يستعمل النشاء الحيواني أو الغليكوجين (من سكر العنب أو الغلوكوز الموجود في العضلات). يبدأ الجسم بإحراق السكريات المخزنة خارج العضلات ثم الدهون بعد ثلاث أو أربع دقائق.
ما زاد على حده نقص
تعتمد كمية السكريات والدهون المستهلكة على الجهد أو النشاط المبذولين. على خلاف ما يعتقد الناس، وحده الجهد المعتدل الذي يمتد لفترة كفيل بإحراق الدهون المخزنة. أما التمارين المكثفة فتحرق السكريات، خاصة أنّها متوافرة على نحو أسرع بيد أنها تنضب سريعاً. لذا يعتبر المشي أو ركوب الدراجة الهوائية خير وسيلة لإحراق الدهون المخزنة. لتقويم قوة النشاط يستند الاختصاصيون إلى مقياس خاص بكل فرد ( VO2 max) أي الحد الأقصى لاستهلاك الأوكسجين لدى الشخص القائم بتمارين رياضية. استناداً إلى هذا المقياس يجب أن يكون موقع التمرين الذي يحرق الدهون ما بين 40 و50 % من الـVO2 max.
أبطأ... أقوى... ولمدة أطول
جهودكِ المعتدلة تحرق كمية كبيرة من الدهون والقليل من السكريات على عكس قيامكِ بنشاط زائد. من الممكن قلب هذه المعادلة لتحرقي الدهون حتى أثناء التمارين الأكثر جهدا أما السكريات ففي أبعد وقت ممكن.
أكثري من التمارين التي تحسن قدرتكِ على التحمل. كلما تمرنتِ أكثر زاد استهلاككِ للدهون حتى خلال التمارين المضنية.
أين المنطق في ذلك؟
يتأقلم جسم الإنسان مع النشاط الذي يقوم به. يفضل استهلاك الدهون، ما يسمح له بالاستمرار ببذل جهد لأطول وقت مقارنةً بالسكريات التي تنضب سريعاً. تجدر الإشارة إلى أن القدرة على التحمّل لا تخفض كمية الدهون المخزنة فحسب بل تقضي أيضاً على الشحوم البطنية أكثر من تلك التي تحت الجلد في حين أن هذه الأخيرة تمثل خطراً على صحة الإنسان.
ما الذي يمنع القضاء على الشحوم؟
صحيح أنّ في الإمكان تحسين قدرات الجسم على حرق الدهون غير أن هذه العملية ليست بالأمر اليسير لأنها تواجه عقبات أبرزها: كلما زادت كمية الدهون في جسم الإنسان صعب التخلص منها. تمكن الاختصاصيون من إثبات أن عضلات البدناء تحرق الشحوم في صعوبة أكبر بمرتين. يعزى ذلك إلى عوامل كثيرة: تدخل الدهون في سهولة إلى العضلات المفتقرة إلى الألياف حارقة الشحوم بشكل أفضل. بيد أن تمرين القدرة على التحمل يشجع تشكيل الألياف العضلية.
تحسين القدرة على الاحتمال
المفتاح الأساسي لمضاعفة القدرة على الاحتمال يكمن في التمارين المنتظمة ذاتها. حركي جسدكِ دائماً وباعتدال. خير لكِ القيام خمس مرات أسبوعياً ولمدة نصف ساعة كل مرة بتمارين معتدلة من مزوالة الرياضة لساعتين ونصف الساعة في عطلة نهاية الأسبوع. ينصح الاختصاصيون لمن لم يسبق لهنّ ممارسة التمارين الرياضية بالمشي أولاً أو ركوب الدراجة أو السباحة قبل المباشرة في أي رياضة أخرى.





لأسنانٍ سليمة
لبقاء الاسنان صحية عليك اعتماد الخطوات الآتية:
• غسل الأسنان مرتين في اليوم.
• استخدام فرشاة أسنان ناعمة تلائم طبيعة أسنانك.
• استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد لضمان حماية أسنانك من التسوس.
• وضع الفرشاة عند نقطة التقاء الأسنان باللثة على زاوية 45 درجة تقريباً من خط بداية اللثة.
• تحريك الفرشاة الى الأمام والى أعلى بضع مرات. استخدام الفرشاة على الأسنان بلطف لأن غسيل الأسنان بعنف يتسبب بإصابة اللثة فتصبح أكثر عرضة للإصابة بالحول السني.
• غسل السطح الخارجي والداخلي للأسنان.
• لتنظيف السطح الداخلي للأسنان الأمامية يمكن استخدام قمة الفرشاة وتنظيف الأسنان برفق إلى الأعلى وإلى الأسفل.
• تنظيف الأسنان بالفرشاة لمدة دقيقتين على الأقل
• تنظيف اللسان لنحو 30 ثانية لإزالة البكتيريا العالقة فيه
• يمكن أيضاً تنظيف الأسنان أولاً من دون معجون باتباع الخطوات السابقة لمدة دقيقة ثم يستخدم المعجون مرة جديدة لدقيقتين
• يجب تنظيف الفرشاة جيداً وغسلها بعد الانتهاء من غسيل الأسنان.
• تغيير فرشاتك للأسنان كل 3 أشهر أو بعد الإصابة بنزلة برد.



الجريده


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
21-02-2011, 05:13 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

شعركم يتساقط...
إعرفوا السبب وعالجوه
الشعر تاج مزيّن للرأس يضفي على مظهر الانسان الخارجي رونقا، لذا يهتمّ الناس بتصفيف الشعر والاعتناء به والحفاظ على لمعانه. لكن غالبا ما يفاجأ الرجال والنساء بمشكلة تساقط الشعر، ما يدفعهم إلى اللجوء إلى طرق شتى تضع حداً لهذه المشكلة المقلقة. يمكن التمييز بين تساقط الشعر الطبيعي والموقت والدائم والمتواصل. ينتج عن تساقط الشعر الطبيعي أو البيولوجي سقوط خمسين الى مئة شعرة يوميا، وهذا أمر طبيعي ويعتبر جزءا من الدورة الحياتية الطبيعية للشعر اذ يتراوح عمر شعرة الرأس بين سنتين وسبع سنوات.
الأسباب
تتنوع الأسباب التي تؤدي الى تساقط الشعر الموقت ومنها نقص الحديد وفقر الدم، التعرض لمشاكل نفسية، إجراء عمليات جراحية، تساقط شعر المرأة خلال فترة الحمل والانجاب، زيادة أو نقص في هورمون الغدّة الدرقية، استعمال العقاقير لعلاج مرض السرطان أو المالاريا وغيرها من الأمراض، زيادة الهرمون الذكري(التستوستيرون) الذي يتسبب بتساقط شعر الرأس وكثرة نمو شعر الجسد، الاصابة بالتهابات فطرية، كثرة التعرّض لأشعة الشمس، ماء الملح والكلور، إيذاء الشعر بالأصباغ الكيميائية أو بكثرة استعمال التجفيف بالحرارة... أسباب من شأنها أن تؤدي الى تساقط الشعر بصورة موقتة ثم يعود الى طبيعته بعد فترة.
تبرز المشكلة الأساسية مع تساقط الشعر الدائم، لا سيما عند الرجال بسبب الهورمونات الذكرية التي تؤدي الى الصلع الكامل. تساهم إصابة بصيلات الشعر والالتهابات الفطرية أو البكتيرية أو الحرق بواسطة مجفّف الشعر الهوائي في تفاقم المشكلة. كما يتسبب العلاج بالزيت الحار بإصابة بصيلات الشعر وبالتالي الصلع الدائم في المناطق المصابة.
أما التساقط المتواصل فإن الذكور يواجهون عادة مشكلة الصلع الوراثي من جانب الأم أو من جانب الأب. أما النساء فيصبن بهذا الداء جزئياً فيشكون من تضاؤل كمية الشعر. يكون تساقط الشعر هنا تدريجيا وبطيئا وينتج من عوامل مجتمعة هي السن والوراثة والتغيرات الهورمونية.
العلاج
يمكن معالجة تساقط الشعر الموقت من خلال رصد العوامل المتسببة به ومداواتها. يتم ذلك بالتغذية السليمة الغنية بالخضار والفاكهة لتقوية بصيلات الشعر وتناول حبوب الحديد للذين يعانون فقر الدم وسوء التغذية.
يجب الاعتناء جيدا بالشعر وتنظيفه من الأوساخ باستخدام منتجات جيدة وحمامات زيت لتغذية فروة الرأس وتدليكها، وعدم استخدام مجفف الشعر بصورة مكثفة وعدم تعريض الشعر لتقلبات الطقس مثل أشعة الشمس أو الغبار وعدم استخدام الأدوية إلا بعد استشارة الطبيب.
وللذين يتّبعون علاجا لمكافحة مرض ما فإن التساقط يتوقف تدريجياً بعد توقيف العلاج. وللذين يعانون خللاً في هرمون الغدة الدرقية يمكن إعادة الشعر إلى طبيعته بتصحيح الخلل.
إذا كان سبب تساقط الشعر الالتهابات الموضعية لا بد من استعمال المضادات الحيوية المناسبة. هناك طرق علاجية لتساقط الشعر المتواصل عند الرجال والنساء من خلال اتباع علاجات كيميائية كالأصباغ والمواد الملونة والمبيّضة ومواد تمليس الشعر وتجعيده. إنها طريقة فاعلة لا تلحق الضرر بالشعر لو استخدمت بطريقة صحيحة. لكن الشعر قد يصبح ضعيفا وعرضة للتساقط إذا تكرر استخدامها على نحو مبالغ فيه. يستحسن عندئذ الإحجام عن استخدام تلك المواد لبعض الوقت كي ينمو الشعر بصورة طبيعية.
أما إذا كان السبب الرئيسي لهذه المشكلة زيادة الهرمونات الذكرية فلا بد من معالجة مشكلة هذه الزيادة أو استعمال بعض الأدوية الموضعية التي تنشّط بصيلات الشعر وتزيد من نموها مثل عقار «المينوكسيديل» وعلاج جديد يعطى عن طريق الفم (فنيستراد) تحت إشراف طبي ويعطى للرجال فحسب.
أما حالة الصلع الدائم الناتج من التهابات جلدية فلا أدوية تعيد الحياة للبصيلة المعطوبة والحل هو زراعة الشعر. انتشرت هذه الطريقة في السنوات الأخيرة وتتم عن طريق غرس بصيلات الشعر في المناطق الخالية من الرأس.
وصفة العلاج
ضع عشبة كزبرة مقدار باقة في وعاء وأضف خمسة ليترات من الماء فوقها ثم ضعها على النار لتغلي. تترك ربع ساعة لتصبح باردة ثم تصفّى ويغسل الرأس بها مع صابون الزيتون، ثلاث مرات في الأسبوع.
يعجن طحين الحبة السوداء في عصير الجرجير مع ملعقة خل مخفف وفنجان زيت زيتون ويدلّك الرأس به مساء كل يوم مع غسله بماء دافئ وصابون.
ولنمو شعر الرأس والحاجبين والأهداب: الدهن بزيت الخروع ثلاث مرات في الأسبوع, مع الحرص على عدم تسرّب الزيت إلى داخل العين.


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
22-02-2011, 02:39 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,821

icon1.gif


أمراض العين... إكتشفها باكراً
يبدأ الاهتمام بالعين منذ الصغر، فإذا حافظنا عليها من سنّ الحداثة نكسب سلامتها في عمر البلوغ. المشاكل والأمراض التي تصيب العين كثيرة. إنها حساسة جدا. يكفي أن يصاب جزء بسيط منها ليمتد الضرر إلى العين بأكملها.
العوامل البيئية وأنماط الحياة وأساليبها وسلوك الفرد وممارساته اليومية قد تتسبب بأمراض العين لذا فالوقاية والانتباه خير علاج لدرء الأخطار المتأتية عنها.
في بعض الأحيان وخلافا لإرادتنا تتعرض العين لأمراض خطيرة تؤدي الى ضعفها وتلفها وفي بعض الأحيان الى العمى.
جفاف العين
تظهر هذه الحالة عندما لا تفرز العين القدر الكافي من الدموع التي تساعد على ترطيبها ومنع التهابها. يشعر الإنسان بحريق في العين وبرغبة في حكها، كما يلاحظ وجود خيوط مخاطية حول العين وداخلها ويواجه صعوبة في وضع العدسات اللاصقة في حال استعمالها وزيادة كبيرة في افراز الدموع في بعض الحالات. قد تبدو زيادة افراز الدموع في حالة جفاف العين غير منطقية، إلا أن تهيج العين يجعل الغدة الدمعية تفرز كمية كبيرة من الدموع غالبا ما تكون أكبر من قدرة العين على تصريف تلك الكمية فتفيض خارجها.
المياه الزرقاء
إنها تلف العصب البصري الناجم عن ارتفاع الضغط داخل مقلة العين. مرض صامت بصعب اكتشافه باكرا لعدم ظهور ايّ أعراض تدل على وجود إصابة به ومع ذلك تنخفض حدة مجال الإبصار ما يؤدي الى عجز المصاب عن رؤية ما يحيط به. أكثر المصابين بالمياه الزرقاء هم فوق الأربعين، لكنها تصيب الشباب أيضا. تمكن التقدم العلمي من علاج المياه الزرقاء بطرائق ثلاث: الأولى العلاج الدوائي بالقطرات وهو علاج فعّال يناسب معظم حالات المياه الزرقاء شرط المتابعة المستمرة مع طبيب العيون.
أما العلاج الثاني فهو الجراحة عند فشل العلاج الدوائي في ضبط ضغط العين.
اما الأخير فهو العلاج بالليزر ويلعب دورا محدودا في علاج المياه الزرقاء وقد يحتاج المربض الى معاودته أكثر من مرة.
الرمد
تسمى هذه الحالة طبيا بـ «التهاب الملتحمة». تصاب احدى العينين او كلتاهما باحمرار وحكاك. ترافق ذلك رؤية ضبابية وحساسية تجاه الضوء. هنالك ثلاثة أنواع من الرمد: الصديدي الناتج عن الالتهابات البكتيرية الفيروسية ويؤدي غالباً الى قروح. والرمد الحبيبي: الناتج عن الإلتهاب بالتراخوما ويؤدي الى افرازات مائية. والرمد الربيعي: نتاج حساسية العين.
الرمد مزعج حقا لكنه لا يؤذي البصر, إنما قد يتسبب في بعض الحالات بتعقيدات في القرنية، لذا من الأفضل التشخيص والعلاج المبكر. للوقاية من الرمد، على الأفراد الابتعاد عن الأماكن المزدحمة وعدم استخدام أدوات الآخرين من مناشف وأدوات ماكياج وغيرها. كما أن النظافة الشخصية المستمرة من قص الأظافر وغسل الوجه والعينين المتكرر بالماء والصابون مهم جدا. من ناحية أخرى، يكون الشخص المصاب بالرمد معديا لمدة تتراوح بين أسبوع وأسبوعين بعد ظهور الأعراض.
التراخوما
التهاب مزمن للغشاء المخاطي الذي يغطي مقلة العين ويتسبب بحريق داخلها، كما تنتج عنه افرازات وانتفاخ في جفني العين والتصاقهما. قد تؤدي التراخوما الى منع الرؤية وهذه حقيقة لا يدركها الإنسان، لذا يجب الإسراع في استشارة الطبيب في حال ظهور علامات هذا المرض للحصول على العلاج المناسب. يصف طبيب العيون المرهم والدواء المناسبين اللذين ينبغي استعمالهما للفترة التي يحددها الطبيب. للتقليل من احتمال الإصابة بهذا المرض علينا بالنظافة الشخصية والمنزلية وإصلاح البيئة والتخلص من الفضلات والقضاء على الذباب.
قصر النظر
قصر النظر نادر لدى الأطفال ما دون الست سنوات، لكن سرعان ما تتغير قوة البصر خلال المراهقة. كلما حدث ذلك في وقت باكر ازدادت فداحة المشكلة مع التقدم في العمر. لا يستطيع الأشخاص المصابون بقصر النظر التركيز على الأشياء البعيدة لذا تكون الرؤية لديهم مشوشة أو «مغبشة». تنشأ هذه المشكلة من تبدلات في بنية كرة العين أو عن قوة تركيز القرنية. يمكن تصحيح هذا الخلل عن طريق وضع النظارات أو العدسات اللاصقة أو عبر اعتماد التقنيات الحديثة مثل جراحة الليزر والليزك التي تقوم بتسطيح القرنية لحلّ المشكلة. في حالات التدهور السريع في الرؤية ينبغي فحص العينين وقد تكون هناك ضرورة لتغيير النظارات كل ستة أشهر والعدسات اللاصقة كل شهر. من الضروري كذلك زيارة طبيب العيون ليفحص عينيك ويتأكد من عدم وجود أي أعراض لحالات أخرى.
تركيبة العين:
• الجفنان: يغطيان العين من أعلى ومن أسفل.
• القرنية: جزء شفاف يغطي الجزء الملون من العين.
• الملتحمة: غشاء رقيق وشفاف يحيط بالقرنية ويبطن العين والجفنين.
• الصلبة: الجزء الأبيض من العين. غشاء معتم سميك لا ينفذ منه الضوء ليحمي العين من الداخل.
• القزحية: الجزء الملون من العين، يختلف لونه بين امرئ وآخر.
• الحدقة: الجزء الأسود في وسط العين.
• عدسة العين: تفصل الحجرة الأمامية للعين عن الحجرة الخلفية وهي عدسة بيضاوية شفافة.
• الجسم الزجاجي: سائل مائي يملأ الحجرة الخلفية للعين.
• الجسم الهدبي: يفرز باستمرار السوائل التي تسمّى رطوبة مائية.
• الشبكية: تبطن الحجرة الخلفية من الداخل.
• العصب البصري: العصب الذي يغذي العين.
• عضلات العين: تتحكم في حركة العين ستُّ عضلات داخل العين, عضلتان للجفن وواحدة محيطة بالعين.




الجريده
 
أعلى