الثقافه الطبيه.......حمايه و وقايه لك - له - لهم......جزء " " 2 " "

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
22-12-2010, 09:56 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

9 أسباب للصداع

Pictures%5C2008%5C03%5C10%5C7fa9a3f5-ceff-4628-b0c4-d6fe294955a9_main.jpg


هل تشعر انك متوعك وتريد نصيحة؟ هل تريد ان تعرف اكثر عن مختلف الامراض والمشاكل الصحية؟
هذه الزاوية اليومية تقدمها «القبس» خدمة اضافية للقراء لتمكينهم، عبر قاعدة بيانات غنية، من معرفة أولية لمختلف الامراض وكيف تنشأ واي علاج ممكن لها.
العطر
الرائحة القوية والمركزة تنشط نهاية الاعصاب في الانف، وتهيجها مرتبط بآلام الرأس. وللعطور مثل هذا التأثير ايضا، والتي تعتبر لطيفة بالنسبة للانسان ولا تزعجه، الاختيار الشخصي لا يلعب دورا مهما في هذا الموضوع. وكذلك يمكن لمساحيق الغسيل، والصابون المعطر، الشامبو، معطرات الجو، أو معطرات الغسيل، أن يكون لها مثل هذا التأثير السلبي.
الجوع
من الاسباب المشجعة على تناول وجبات صغيرة عدة مرات في اليوم، هو الوقاية من الصداع النصفي. الحمية، والجوع او ترك احدى الوجبات اليومية يخفض مستوى السكر في الدم، مما قد يسبب الصداع، اذا كنتم تعانون من الصداع النصفي فحاولوا المحافظة على مستوى معتدل للسكر في الدم.
اضطرابات النوم
اغلب انواع الصداع مرتبطة باضطرابات النوم، التعب نتيجة قلة النوم، يمكن ان يكون سببا في تصلب عضلات الاكتاف والرقبة، الذي يمنع او يحد من تدفق الدماء الى الرأس.
ألم الرأس الصباحي، او الصداع النصفي، الذي يظهر خلال الليل، يمكن أن يكون له علاقة بانقطاع النفس القصير خلال النوم. اي اختلاف في رتم (نظام) النوم (سواء تعلق الامر بانخفاض او ارتفاع مدة النوم) يمكن ان يسبب الصداع النصفي عند بعض الناس.
الكحول
المشروبات الكحولية، وخاصة البيرة والنبيذ (خاصة الاحمر)، هي من العوامل المسببة للصداع وبشدة، لان هذه المواد تحتوي على التيرانيم وفينليتيلامين، الذي يسبب الصداع النصفي عند الناس الحساسين.
المواد الغذائية
هل تعـــــانون من آلام شديدة في الرأس؟ قد يكون السبب هو قائمة طعامكم غير المناسبة. التيرامين من المــــواد الســـيئة (يوجد مثلا في الجبن، اللحوم المدخنة، الاطعمة المعلبة، الجوز والمكسرات، والشــــوكولاتـــــة). وكذلك احذروا الغلوتامات (الــــــذي يستعمل في المطبخ الصيني عادة) وكذلك الكافيــــــين (يوجد في القهوة، الشاي، والشـــوكولاتة الحارة).
الأحوال الجوية
العلاقة بين تغــــــرات الطقس والضغط ونوبات الصداع معروفة منذ فترة طويلة.
وقد اظهرت الدراسة التي اجراها مركز نيو انغلاند سنتر فور هيدايك، ان 51% من المصابين بالصداع النصفي حساسون من الطقس وتغيراته، عند 22% منهم تحدث النوبات عند الجو البارد والجاف، بينما 12% منهم يعانون من الصداع مع الجو الحار والرطب.
الأقراط وذيل الحصان
الكثير من الناس يشتكون انه مع حدوث الصداع يتألم حتى في جذور الشعر. ومن ناحية أخرى فإن الشعر المربوط بقوة على هيئة ذيل الحصان يهيج نسيج الرأس، ويمكن ان يكون سببا في صداع شديد. الدراسات اثبتت ان حساسية فروة الرأس، او الخدود أو الاذان مرتبطة بالصداع النصفي.
ويمكن ان يكون سبب نوبة الصداع ارتداء اقراط ثقيلة مثلا او قبعة ثقيلة او تاج ضيق على الرأس.
التدخين
التدخين احد اكثر اسباب حدوث الصداع النصفي كما يقول العلماء. كذلك المدخنون معرضون للاصابة بصداع شديد مستمر.
التوتر
جزء كبير من انواع آلام الرأس سببها التوتر. فبسبب التوتر تتصلب عضلات الرقبة والاكتاف ويصبح تدفق الدماء للرأس محدودا. بالاضافة الى وصول مواد سامة الى الجسم بسبب التوتر.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
22-12-2010, 10:56 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

القبس


طبيب المنزل: التعرق الزائد

Pictures%5C2008%5C03%5C11%5C9af18c95-0a84-4579-b860-302d69f146c1_main.jpg
• اشربوا الكثير من السوائل كي تعوضوا النقص.
هل تشعر انك متوعك وتريد نصيحة؟ هل تريد ان تعرف اكثر عن مختلف الامراض والمشاكل الصحية؟
هذه الزاوية اليومية تقدمها «القبس» خدمة اضافية للقراء لتمكينهم، عبر قاعدة بيانات غنية، من معرفة أولية لمختلف الامراض وكيف تنشأ واي علاج ممكن لها.
نصيحتنا: اشربوا الكثير من السوائل ــ على الاقل لترا ونصف اللتر يوميا، كي تعوضوا النقص.
خروج السوائل عن طريق الجلد عملية فيزيائية طبيعية تساعد في التحكم بحرارة الجسم، بالرغم من انه قد يزعج الانسان، ففي قليل من الاحيان فقط يعني ذلك مشكلة صحية جادة، البالغون النشطون بشكل متوسط يجب ان يعوضوا نقص السوائل، بان يشربو لترا ونصف اللتر من السوائل يوميا، الرياضيون والذين يقومون باعمال جسدية ثقيلة يحتاجون للشرب اكثر (لتر من السوائل أو اكثر عن كل ساعة من النشاط) كذلك المرضى الذين بهم حمى يجب ان يشربوا اكثر، حتى لو لم يشعروا بالعطش.
التعرق الشديد قد يؤدي الى فقدان كميات كبيرة من الملح، ويصاحبه الجفاف عادة، ولان تناول المأكولات المالحة يمكن ان يزيد الجفاف، فمن الضروري الشرب اثناء تناول الطعام او شرب محلول لاعادة الترطيب (Rehydrating) والذي يتكون من 8 ملاعق من السكر وملعقة من الملح مذابة في لتر واحد من الماء.
الاطباء لا يعرفون لماذا يعرق بعض الناس اكثر من غيرهم، لكنهم يعتقدون انه في الغالب ناتج عن الوراثة. في بعض الحالات يكون التعرق الزائد عن الحد علامة الاصابة بمرض هو احد اعراض الطاقة الفائقة للغدة الدرقية، والتي ترفع عملية الايض اي السرعة التي يحرق بها الغذاء والاوكسجين للحصول على الطاقة، والعلامات الاخرى هي سرعة النبض، نقص الوزن، الهيجان، وارتفاع الشهية للاكل، وبالتأكيد التعرق ناتج ايضا عن الجو الحار لكن الضيق والسمنة يمكن ان يزيدا الحالة سوءا».
بعض الاطباء يعتقد ان سبب افراز رائحة كريهة مع التعرق يمكن ان يكون سببه نقص الزنك، الذي يمكن ان يؤدي الى حدوث متاعب في الكلى، والى ان تخرج او تتسرب المواد البولية عن طريق الجلد، وعندما يصلح هذا النقص (في الزنك) يجب ان تختفي الرائحة الكريهة، اللحم الصافي هو مصدر جيد للزنك، وكذلك الجوز وثمار البحر ايضا، وكثير من المعالجين يؤمن ايضا ان العرق يساعد على اخراج المواد الضارة من الجسم: بالرغم من ضرورة الاهتمام بشدة بالنظافة الشخصية، فليس سليما من ناحية اخرى، منع التعرق تماما عن طريق استعمال مضادات التعرق (Antiperspirants).
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
22-12-2010, 11:34 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

القبس



السمع

Pictures%5C2008%5C03%5C12%5C39bfe395-3f58-47e7-850b-e522d6f173a3_main.jpg


تعد حاسة السمع في مقدمة حواس الانسان لارتباطها بالادراك والمحادثة والقدرة على التعامل. فهي اول حاسة تعمل لديه منذ تكون الجنين وآخر ما ينام اثناء النوم. مما يدل على قوة هذه الحاسة واهميتها. حاسة السمع تلعب دورا رئيسيا في نمو الانسان، لان الادراك يعتمد على المعلومات التي يستقبلها عبرها. فحاسة السمع هي التي تجعل الانسان قادرا على تعلم اللغة وتشكل الاساس لتطور الانسان اجتماعيا، وهي التي تمكن الانسان من فهم بيئته ومعرفة المخاطر الموجودة. وحدوث اي خلل فيها ينجم عنه عجز يقود الى صعوبات عديدة.
دمج الصم
يوجد توجه عام لجعل المعوقين في وضع افضل لاحتياج هذه الشريحة للرعاية النفسية والاجتماعية والتربوية والتعليمية والاندماج مع المجتمع. والمعوقون سمعيا، بلا شك تختلف اعاقتهم وتتباين حاجاتهم عن غيرهم من المعوقين.وعليه فقد يجادل البعض انه يجب عدم دمجهم مع باقي الاعاقات العقلية والجسدية. غير ان حالتهم ايضا لا تسمح بدمجهم مع الاصحاء.
معاهد الصم
لذا وجدت معاهد خاصة لتخريج طلاب صم يُفخر بوجودهم في اعمال مختلفة. والصم يفخرون بمعاهدهم التي هي علامة بارزة لهم ولحاجاتهم. حيث ان فصول الصم تراعي الاماكن المناسبة لهم وتتوافر فيها كفاءات ادارية وتربوية تستطيع تطبيق آليات التعامل مع الصم والتواصل معهم. كما تحظى المعاهد باهتمام ورعاية الافراد والجهات، وهذا ما لا يتوافر لهم لوكانت للصم فصول معزولة في مدارس التعليم العام. ففي مدارس التعليم العام يفقد الصم كل تميز وتفوق. فالعاديون لهم كل الجوائز ودرجات التفوق بحكم طبيعتهم المتحدثة.
نقص قدرة التعبير
هنالك نقص كبير في قدرات الاصم التعبيرية، مما يفسر عدم قدرتهم على الكتابة في الصحف، وتضيع الفرص الكثيرة للتعبير عن حاجاتهم ومشاكلهم مما يجعلهم في منأى عن التعبير عن همومهم عند غير الواعين لذلك. يكفي ان نعرف ان احدى القنوات قدمت برنامجا عن اسبوع الصم دون ان نسمع رأي اصم بطريقة او باخرى حول الاسبوع الخاص به.
(خ.ب)

آلية السمع:
تسبب الموجات الصوتية اهتزاز غشاء الطبلة، مما يحرك عظيمات الاذن الداخلية (المطرقة والسندان فالركاب)، الذي يؤدي الى تموج السائل الموجود في القوقعة وبالتالي حركة الخلايا الحسية الموجودة فيها وتنشيط النهايات العصبية التي ترسل الاشارات العصبية للعصب السمعي الى الدماغ لتتم معالجة المعلومات السمعية وتفسيرها.

هجوم أمراض الشتاء
في فصل البرد تنخفض درجة الحرارة بما يخلق الجو المناسب للجراثيم لتستيقظ من غفوتها وتنقض على الجهاز التنفسي، فتنتشر امراض الرشح والانفلونزا. كما ان اغلاق الابواب والنوافذ، التماسا للدفء، له دور كبير في تجمع الميكروبات المتطايرة من انوف وافواه المصابين، وبالتالي نشر العدوى للاصحاء. أمراض شائعة اخرى:
• التهاب الاذن الوسطى: وخصوصاً لدى الاطفال، وعادة يحصل تباعا لالتهاب الانف والبلعوم، او من التهابات الجيوب الانفية التي تقذف بمفرزاتها في البلعوم.
• التهاب الاذن الخارجية: في اذن واحدة او كلتيهما. الالتهاب الوحيد ينتج عادة من سيلان المفرزات الالتهابية للاذن الوسطى. اما الالتهاب في الجانبين فسببه إما جرثومي او تحسسي.
ويتم علاج التهاب الاذن الخارجية بالتنظيف الجيد لقناة الاذن ووضع القطرة الحاوية على المضـادات الحــيــويــة او على مضادات الفطريات اذا كان السبب فطرياً.
• التهاب الجيوب الانفية: غالباً ما تسبب فيروسات نزلات البرد انتفاخ الاغشية المبطنة للجيوب بما يعمل على غلق قنوات تصريفها فتحبس افرازاتها لتكون بيئة خصبة لتكاثر الجراثيم فينشأ الالتهاب.
والتهاب الجيوب قد يكون حاداً او مزمناً. والالتهاب الحاد يعتبر من الامراض الشائعة. ويمكن للالتهاب الحاد ان يتحول الى التهاب مزمن، ليشكو المصاب من انسداد الانف وسيلان افرازات انفية كثيفة وقيحية الى جانب السعال المزمن. ويكمن العلاج في تناول مسكنات الالم ومضادات الاحتقان، والمضادات الحيوية. واذا لم تتحسن الحالة يبقى الحل الجراحي هو الانسب.
• التهاب الحنجرة الفيروسي: وهو التهاب شديد العدوى ويكثر حدوثه شتاء، نظرا لتبدل الطقس المفاجئ وتصحبه حرقة في الحلق والسعال الجاف المؤلم وارتفاع الحرارة والوهن العام، والرغبة المستمرة في تنظيف الحنجرة والتخلص من بحة الصوت. ويشمل علاجه الغرغرة بالمطهرات وتناول المضادات الحيوية مع الامتناع عن التدخين والاستراحة في غرفة رطبة.
• التهاب اللوزتين: يشيع فيما بين الخامسة والعاشرة من العمر. ويشكو فيه من الحمى والوهن وآلام الحلق مع صعوبة في البلع. وعند الفحص بالعين يلحظ تضخم اللوزتين وطبقة القيح عليهما، وقد يرافقه تضخم عقد الرقبة اللمفاوية. يشمل العلاج المضادات الحيوية كالبنسلين او الامبيسيلين.

التهاب الأذن والربو
اكد تقرير حديث ان تكرار الاصابة بالتهابات الاذن لدى الاطفال اليافعين يزيد من احتمالات اصابتهم بمرض الربو.وللعلم تتعدد العوامل المحرّضة على حدوث الربو فمنها الوراثي وامراض الطفولة الالتهابية ومناخ المنزل وعوامل نفسية. غير ان عدة دراسات وجدت ان تكرار الالتهابات في عمر الطفولة هوالعامل الابرز في حدوث الربو. فوجد ان نسب حدوث التهابات الاذن ازدادت بصورة متوازية مع ارتفاع نسبة الاصابة بالربو. كما اظهرت نتائج البحث انه كلما اشتكى الطفل من التهاب في الاذن ازدادت قابليته للاصابة بالربو. وان وجود ثلاثة او اكثر من التهابات الاذن يضاعف نسبة الاصابة بالربو بالمقارنة مع اولئك الذين لا يعانون من اي التهاب
وهناك تعليل واحد وهو ان للفيروس نفسه الذي يصيب الاذن بصورة متكررة دورا رئيسيا في حدوث الربو، او ربما كانت المضادات الحيوية التي يتناولها المريض تحرض على حدوث الربو. ومن اللافت للانتباه في هذه الدراسة، ان الآباء المثقفين الذين يعتنون جيدا باطفالهم تكثر لديهم الاصابات بالتهابات الاذن، ويعزو الباحثون ذلك الى ارتفاع درجة الوعي لدى اولئك، مما يسمح لهم بمراجعة الطبيب في كل مرة يشعرون بها بمرض اطفالهم سواء كان التهابا في الاذن او ربوا.

أسباب تأخر النطق
على الرغم من ان معظم الاطفال في العام الثاني من العمر لديهم المقدرة على نطق الكلمات والجمل البسيطة، فان البعض منهم قد يتاخر عن النطق للاسباب التالية:
1- قد يتصل بطبيعة العائلة، فقد يكون تاخر كلامه امراً طبيعياً مقارنة باشقائه.
2- وجود نقص في خلايا الدماغ نتيجة عوامل وراثية او عوامل مرضية مثل التهاب السحايا والتهاب المخ. وهوما يقلل مستوى الذكاء ويسبب تأخر الكلام. كما قد ينتج ذلك من اصابة الام اثناء فترة الحمل بالحصبة الالمانية التي تؤدي الى نقص الاوكسجين لدى الجنين وتلف خلايا مخه. او قد يرجع سبب ذلك لسوء تغذية الام الحامل. ففي دراسة علمية ثبت ان تناول الطعام الصحي والفيتامينات اثناء ايام الحمل ترتبط بتكلم الطفل المبكر وعدم اصابته باللكنة.
3- عدم قدرة الطفل على سماع الكلام (الصمم). فلكي يتعلم الطفل الكلام لا بد له من الاستماع بشكل طبيعي. وقد وجد ان الاصم لن يستطيع النطق بتاتاً حتى لوكان ذكاؤه اعلى من الحد الطبيعي.
4- عدم قدرة الطفل على تحريك لسانه بسبب خلل عضلي في اللسان مما يمنع حركة اللسان بحرية.
5- تضخم اللوزتين والزوائد الانفية، والتهابها. لانها تسبب انخفاض المستوى السمعي للطفل.

علاج تأخر الكلام
1- العامل الاهم في علاج مشكلة تأخر النطق هو درجة ذكاء الطفل، فاذا لوحظ ان مستوى ذكائه وادراكه طبيعي، ففي الغالب يكون تأخر النطق اعتيادياً في العائلة.ويعد مسألة وقت لا اكثر. اما اذا كانت درجة ذكاء الطفل دون المستوى الطبيعي، او عند وجود نقص في المخ، فلا بد عندها من التدخل للمساعدة من خلال جرعات منشطة للمخ والغدة الدرقية، ورعايته في مراكز خاصة.
2- العامل المهم الآخر هو المقدرة السمعية لدى الطفل: ويتم التأكد من سلامتها بمراجعة الطبيب.
3- عدم وجود رباط بين اللسان وفك الفم السفلي، والا فلا بد من التدخل الجراحي بقطع الوتر الماسك به.
4- عدم وجود تضخم اللوزتين او الزوائد الانفية المزمنة، والا فيجب معالجتها فورا.
النمو اللغوي للأطفال
• بامكان حديث الولادة ان يحدد او يبين من انتباهه لوجود صوت.
• عند بلوغ خمسة اشهر بامكانه ان يحدد مصدر الصوت.
• عند عمر ستة اشهر بامكانه ان يحدد الاصوات المألوفة.
• عند عمر تسعة اشهر بامكانه فهم كلمات بسيطة والتجاوب معها مثل ماما ـ باي.
• عند عمر عشرة اشهر بامكان الطفل قول مقاطع مثل دا ـ ما.
• عند عمر 18 شهرا بامكان الطفل فهم عبارات بسيطة بدون استخدام الاشارة مثلا «اين عينك؟ فيشير اليها» وتكون حصيلته اللغوية من 20 ـ 50 جملة. حيث يمكنه قول «ماما فوق»
• عند عمر 24 شهرا تكون حصيلته اللغوية من 200 الى 300 كلمة.
• ما بين 3 ـ 5 سنوات يجب ان تكون لغته ومخارج الحروف مفهومة وصحيحة.
وفي حال ملاحظة الام ان طفلها يعاني من تأخر لغوي فيجب الاسراع بالاستشارة وعمل تخطيط سمعي ثم وضع البرنامج المناسب واعطائه تدريبات لغوية لرفع مستوى عمره اللغوي.

أسباب الإعاقة السمعية
أ- قبل الحمل: عامل الجينات الوراثية
ب- اثناء الحمل: تناول الادوية دون استشارة الطبيب، الامراض الفيروسية مثل الحصبة، ، والتعرض لاشعة اكس.
ج - اثناء الولادة: نقص الاكسجين الناتج عن تعسر الولادة وانفصال المشيمة او التفاف الحبل السري حول عنق الجنين او غبرها من تعقيدات.
د- بعد الولادة: اصابات الرأس، الحوادث، تكرار التهابات الاذن الوسطى ، الحمى الشوكية، النكاف، ارتفاع درجات الحرارة ، تشوه الصيوان، عدم وجود القناة السمعية، انفجار الطبلة.

التهاب خبيث لمرضى السكري
شدد الخبراء على اهمية تنبيه مرضى السكري الى تعرضهم لمشاكل خاصة بالاذن، تشمل ما هوبسيط كالالتهابات الفطرية وما هوخطير كالتهاب الاذن الخبيث بنوع من البكتيريا تسمى «سودومونس ايريجينوزا»، والتي تنمو بسرعة لتسبب التهاب قاع الجمجمة الخبيث.
ففي حالة عدم انتظام السكر لفترات طويلة، عادة ما يعاني المريض من افرازات صديدية وآلام شديدة في الاذن مصحوبة بنقص بسيط في السمع، وهو ما يؤدي الى التهابات خطيرة لقاع الجمجمة ويحتاج إلى علاج مكثف بالمضادات الحيوية القوية لمدة تتراوح ما بين ستة اشهر الى سنة، كما يحتاج الى علاج السكري وتنظيم السكر بالدم، وعليه فينصح الخبراء بضرورة مراجعة مرضى السكري لاختصاصي الانف والاذن والحنجرة في حال وجود آلام او افرازات من الاذن لتفادي المضاعفات.
ما الفرق بين الصمم والضعف ؟
يشمل مصطلح الاعاقة السمعية الصمم والضعف السمعي. والصمم يعني: ان حاسة السمع غير وظيفية في الحياة اليومية، حيث لا يمكن استخدامها لفهم الكلام. اما الضعف السمعي فيعني: ان حاسة السمع لم تفقد وظائفها بالكامل فعلى الرغم من انها ضعيفة لا تزال وظيفية ويعتمد عليها لتطوير اللغة. وللعلم، فمعظم الصم لديهم درجة معينة من السمع المتبقي خاصة في مجال الترددات المنخفضة، وهذا السمع الوظيفي يمكنهم من فهم الاصوات والكلام واستخدامه،.










الاستشاري خالد الصبيح: يجب فحص سمع المولود بالكشف المبكر ومساعدة الطفل على اكتساب اللغة




مضاعفات التهاب الأذن
ينتج عن اهمال علاج التهاب الأذن، تراكم السوائل في الأذن الوسطى بما يمنع من انتقال الأصوات في الأذن وخلل في المقدرة السمعية. بما سيؤثر على المهارة اللغوية. فتعلم الكلام عند الأطفال يتم عن طريق الاستماع، مما يعلل دور ضعف السمع في تأخر النطق وتكون اللغة.
مضاعفات السوائل
يسبب تكون السوائل وترسبها داخل الأذن وخلف الطبلة المضاعفات التالية:
1- ضعف السمع، نتيجة لعدم اهتزاز الطبلة بشكل طبيعي.
2- تسبب تكرار الاصابة بالالتهاب، لأن السوائل تمثل بيئة خصبة لاستيطان ونمو البكتيريا
3- وفي حالات نادرة عند تكرار حدوث الالتهاب ستتضرر الطبلة وعظام الأذن والعصب السمعي، مما يسبب فقدانا دائما للمقدرة على السمع (صمم)
العلاج
و شرح الدكتور ان أول خطوة في العلاج التحفظي هي وصف كورس مكثف من المضاد الحيوي لمدة 3 أسابيع . وتابع قائلا: « واذا لم تستجب الحالة وتتحسن، فهنا نلجأ للخطوة الثانية، وهي تثبيت أنابيب التهوية في طبلة الاذن، التي يتم من خلالها سحب السوائل، كما تعمل بمثابة قناة استاكيوس الصناعية. ولذا فانها تؤدي الى تحسن كبير في السمع والأعراض الأخرى. ومن المهم هنا ارشاد الأهل الى وجوب تجنب تعرض أذن الطفل للماء، حتى لا يصل إلى الأنبوب ويدخل الأذن».
عملية زرع الأنابيب
يتم تركيب أو زراعة أنابيب التهوية في الطبلة خلال عملية جراحية تستغرق 5 دقائق. وتجرى تحت تأثير بنج موضعي للمرضى البالغين، وأما للأطفال فالبنج الكامل هو المفضل. وتظل هذه ما بين 6 أشهر الى سنة ونصف في الأذن، ومن بعدها فعادة ما تغلق الطبلة وتطرد الأنبوب إلى الخارج. وفي حالات نادرة جدا قد لا تلفظ الأذن الأنبوب، فاذا لم تلفظه بعد سنتين ستتم ازالته جراحيا.
كم مرة يتم زرعها؟
أشار الاستشاري خالد الصبيح الى ان 75 % من الحالات تحتاج الى زراعة الأنابيب لمرة واحدة في حياتهم، وهو ما يكفل عودة الأذن الى صحتها وعدم تكون السوائل. بيد أن 25 % منهم سيحتاجون الى اعادة الزراعة مرة ثانية. حيث تحصل لهم الانتكاسة فتعاود السوائل التجمع مرة ثانية بعد ازالة الأنبوب الأول، لذا يتم تركيبه مرة ثانية. أما في حالات نادرة تصل الى 5 % فتتكرر لديهم الاصابة للمرة الثالثة. فهنا يلجأ إلى زراعة الأنابيب الدائمة. التي تعيش مع الانسان الى أن تزال بعد وقت يقرره الطبيب.
هل يحتاج كل طفل لفحص السمع؟
أكد الاستشاري قائلا: « ان فحص حاسة السمع لدى المولود نقطة مهمة جدا، وبصفتي رئيسا للجنة زراعة القوقعة، فيمكنني القول إننا نتحرك في هذا الاتجاه الآن طبيا، وبمساعدة بعض الجهات الخيرية».
كيف يحصل السمع؟
تقوم الأذن الخارجية بتجميع الصوت وايصاله للأذن الوسطى، فتسبب الموجات الصوتية اهتزازاً في الطبلة التي تسبب تباعا اهتزاز العظيمات الاذنية، وهو ما يثير السائل الداخلي في القوقعة ويحفز الخلايا العصبية وبالتالي ينتقل الصوت ويتحول الى أشارات عصبية مفهومة لغويا.
و في بعض الأحيان، عند وجود خلل أو تلف في قوقعة الطفل قد لا تحدث هذه العملية بسلاسة. فاذا ما ثبت وجود هذه الحالة. فسيترتب عن ذلك فقدان حاسة السمع ومضاعفاتها من عدم اكتساب اللغة. لان أهم عامل في مهارة التحدث هو نشوء مخزون لغوي، ومن بعدها يطلقها الطفل بالتكلم.
علاج ضعف السمع
عند ثبوت عدم قدرة الطفل على السمع فهنا يلجأ الطبيب الى تركيب سماعة له لمدة 6 أشهر بعد بلوغه الشهر السادس. لملاحظة حالته من ناحية حدوث تحسن وتولد اللغة. واذا لم يلحظ التحسن كبدء الطفل في الكلام فيجب وقتها ان تزرع له القوقعة. ولكن ذلك يسبقه خضوعه لعدة فحوصات.
الفحوصات السابقة للزراعة
وتشمل الفحوصات التي يتوجب على الطفل الخضوع لها لتقرير احتياجه لزراعة القوقعة على:
- فحص السمع بواسطة فحص ABR .
- التصوير بالأشعة المقطعية للتأكد من تكون القوقعة.
- التصوير بالرنين المغناطيسي للتأكد من تكون عصب السمع وسلامته.
- فحص الطب التطوري، للتأكد من عدم وجود اعاقة ذهنية في الطفل، أي انه يتطور بشكل طبيعي وملائم لتطوره الجسدي والعمري.
- من المهم تقييم الحالة من قبل عدة أطباء وهم طبيب الأطفال والسمعيات والأنف والأذن والحنجرة، بالاضافة الى طبيب الطب التطوري.
لجنة تتغلب على الروتين
وأشاد الدكتور بجهود اللجنة المهتمة بفاقدي السمع قائلا: « الحمد الله تغلبنا على معظم مشاكل الروتين، ونحاول ذلك بقدر استطاعتنا، وذلك في مصلحة الاسراع في علاج الطفل. وذلك بفعل تشكيل اللجنة المختصة بزراعة القوقعة، التي تتولى رعاية وتسهيل اجراءات وفحوصات فاقدي السمع. وتم إلى الآن زراعة أكثر من 70 قوقعة للأطفال».
فقدان السمع أولي وثانوي:
ومن الضروري في عملية الاسراع هنا، هو ان فقدان السمع قد يتم خلال المرحلة الأولية أو الثانوية:
و المرحلة الأولية، هي مرحلة ما قبل تكون واكتساب اللغة. و يجب في هذه الحالة زرع القوقعة بأسرع وقت، وقبل بلوغهم 6 سنوات على أقصى حد. حيث تصل مراكز النطق في الدماغ إلى النضوج بعد سن 6 سنوات، وبالتالي فان زراعة القوقعة له والتمكن من السمع لن ينتج عنه تولد اللغة والتكلم.
أما المرحلة الثانوية، فهي التالية لتلك المرحلة، ولمن تكونت لديه اللغة ولكنه فقد السمع لسبب ما، كنتيجة للاصابة بالنكاف أو الحصبة أو الحرارة العالية أو السحايا. فهنا النتيجة من الزراعة تكون أفضل، حيث أنها لن تضر بالمهارة اللغوية.
فحص السمع الضروري
شدد الاستشاري خالد الصبيح على وجوب فحص حاسة السمع سريعا، لمن تتوافر فيه احد عوامل الخطر. غير ان التوجه الحالي من قبل اللجنة الراعية لمشاكل القوقعة واحد اللجان الخيرية، هو القيام بمشروع لرعاية فحص السمع لجميع المواليد سواء من هم ضمن مجموعة الخطر أو دونها.
آلية الفحص
وآلية مسح المواليد ستتم عموما بواسطة اختبار تفاعل الطبلة مع الصوت، ويسمى الفحص المتبع Auto Acoustic Emission. واذا تم الشك في وجود خلل فسيتم اخضاع الطفل لفحص آخر أكثر تخصصا وهو فحص الـ ABR.
و اذا وجد شك في قدرة الطفل السمعية، فيتم تحويله للمتابعة من قبل قسم السمعيات، ليكفلوا له تركيب سماعات الأذن عندما يصل عمره الى الستة أشهر، وزراعة القوقعة ان احتاج إليها.
الجينات وحاسة السمع
قد يتعلق سبب فقدان السمع بالجينات، وهذا هو ما نبه إليه الاستشاري حيث أوضح: «هذا هو موضوع الدراسة التي نقوم بها على نطاق واسع في الكويت. لأن الخبراء حددوا جينات تسبب فقدان السمع وهي (جين - كونكسن 26)، وهي موجودة في الدول الغربية، غير ان هذا الجين لا يوجد عند فاقدي السمع في الكويت، الا في نسبة لا تتعدى 2 % منهم، بما يدل على وجود جين آخر محليا له علاقة بفقدان السمع. ويتم حاليا البحث لتحديده في الحالات المحلية».
الوراثة
ليس شرطا ان يكون الأب أو الأم فاقدا للسمع حتى يصاب الطفل به. كما ان اصابة احد الأطفال لا يترتب عليه وجوبا اصابة الأبناء الآخرين. لكون الأمر يتعلق بعلم الوراثة، فقد يكون البعض حاملاً لجين الصمم والآخر مصاباً به.
مكونات جهاز القوقعة
هو عبارة عن جهازين أحدهما يتم تركيبه خارجيا والآخر داخليا ويتصلان ببعض عن طريق المغناطيس. والجهاز الداخلي عبارة عن جهاز يزرع فيه سلك يصل للأذن الداخلية، أي انه يتعدى الأذن الخارجية والوسطى ليصل إلى عصب السمع. اما الجهاز الخارجي فهو يشبه السماعة التي تلبس على الأذن. اما طريقة عمله فهي كالآتي:
يقوم الجهاز الخارجي بتجميع الصوت وتحويل الموجات الصوتية الى اشارات كهربائية، وينقلها من خلال موجات المغناطيس الى الجهاز الداخلي الذي يقوم بدوره بارسالها مباشرة إلى عصب السمع.
التأهيل أهم من الزراعة
الصوت الذي يسمعه زارع القوقعة يختلف عن الصوت الذي يسمعه الانسان الطبيعي، وهو ما أشار اليه الدكتور. حيث يكون ما يسمعه يشبه صوت المسجل وبالتالي فيحتاج زارعو القوقعة إلى التأهيل وإلا فشلت العملية في الوصول الى هدفها . وأضاف الدكتور خالد: ولذا نقول لوالدي الطفل الذي خضع لزراعة القوقعة، بأن نجاح عملية الزراعة يعتمد على شقين:
1- الشق الجراحي 50 %
2- الشق التأهيلي 50 % وهو مهم جدا.
وهنا يدخل دور متابعة العلاج التأهيلي من قبل أخصائي النطق والتحدث. تجدر الاشارة إلى انه يوجد نقص في عدد هؤلاء المتخصصين، غير ان معهد الدراسات التطبيقية مستمر في تخريج كوادر في هذا التخصص النادر والحيوي.
التكلفة المالية
تتراوح تكلفة جهاز القوقعة ما بين 12 الى 14 ألف دينار كويتي. وتتكفل وزارة الصحة بتوفيره للكويتيين. أما غير الكويتيين، فيمكنهم اللجوء الى اللجان الخيرية لتدفع أو تساهم في التكاليف. وتجرى لهم مجانا في المستشفيات الحكومية. وتعد عملية زراعة القوقعة من احدث العمليات وأرقاها عالميا.
عوامل خطر فقدان السمع
نسب الدكتور خالد الصبيح استشاري جراحة انف واذن وحنجرة وأورام العنق اسباب فقدان السمع لعدة عوامل ومن اهمها:
1- الاصابة بالحمى أو الحرارة العالية جدا.
2- الاصابة بمرض السحايا لأنه يسبب تكلسات في القوقعة بما له من دور في تقليل السمع.
3- الأطفال ممن يكون تركيز البلروبين عندهم عالياً.
4- المواليد غير مكتملي النمو، أي من يولد قبل اكتمال مدة الحمل الكاملة الطبيعية (تسعة أشهر).
5- من وزنهم اقل من 1.700 كيلو عند الولادة.
6- اصابة الحامل بفيروسات معينة. فهي تنتقل عبر الدم لتصل إلى الجنين وتسبب له فقدان للسمع. وهذه الفيروسات توجد غالبا في الحيوانات، لذا ينصح بتفادي الحامل للحيوانات.



الجديد في جراحة الأذن وعلاج السمع
زراعة قوقعة الأذن الداخلية
تعتبر كإحدى عمليات زراعة الأجهزة التعويضية لمساعدة الفرد على استعادة عضو أو حاسة فقدها، وهنا فالعملية تعيد حاسة السمع. وهي عملية جراحية تجرى لمن يعانون من صمم تام ولا يستفيدون من السماعة المكبرة للصوت. وفيها يزرع جهاز الكتروني يثبت داخل قوقعة الأذن الداخلية وجهاز آخر يثبت خارجيا. وللتفصيل، يتكون من:
1 ـ ميكروفون: يلتقط الأصوات من البيئة المحيطة ويرسلها الى مبرمج الكلام.
2 ـ مبرمج الكلام: يستقبل الأصوات من الميكروفون ويحولها إلى ذبذبات كهربائية ـ ليرسلها الى القوقعة الصناعية ( المستقبل).
3 ـ المرسل: جهاز يثبت خارج الأذن ليعزز ارسال الموجات الكهربائية الى جهاز القوقعة.
4 ـ جهاز القوقعة: عبارة عن مستقبل وأقطاب كهربائية تزرع داخل القوقعة وتتصل بالعصب السمعي مباشرة.
آلية عملها
يلتقط الميكروفون الأصوات ليرسلها إلى مبرمج الكلام الذي يقوم بتحويلها الى ذبذبات كهربائية تبعث الى المرسل، ثم الى القوقعة التي تؤثر على العصب السمعي ومنه الى المخ لينتج الاحساس بالسمع.
عملية الزراعة
تستغرق العملية الجراحية من ثلاث الى خمس ساعات تحت تأثير التخدير العام، ويبقى المريض بعدها في المستشفى لمدة عشرة أيام. ليبدأ بعدها بالبرنامج التأهيلي، حيث يتم برمجة مبرمج، ويتدرب على استعماله مع برنامج مكثف لتعلم الكلام والتخاطب، قد يستغرق من ستة أشهر الى عامين للذين فقدوا السمع بعد تعلم الكلام، وقد يستغرق خمس سنوات للذين فقدوا السمع في السنين الأولى من الولادة. وهنا تعتبر العوامل النفسية والاجتماعية من العوامل الهامة لنجاح عملية زراعة القوقعة، فالذين يتمتعون بحالة نفسية جيدة يحتاجون الى عملية اعادة تأهيل بسيطة. ويرى البعض أن نجاح العملية قد يساعدعلى شفاء حالة الشخص النفسية.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
22-12-2010, 11:44 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

القبس




الصمم

Pictures%5C2008%5C03%5C12%5Cd2b8d914-5530-42cd-af2e-a9c75c8ce71c_main.jpg


درجات الصمم
هناك عدة تصنيفات لضعف السمع والصمم. فمنها ما يقسمها بسب الجزء المتضرر إلى التالي:
ضعف السمع التوصيلي
وجود خلل في الأذن الخارجية أو الوسطى مع سلامة الأذن الداخلية. أي أن المشكلة ليست في تفسير الأصوات وفي تحليلها وانما في ايصالها لجهاز التحليل والتفسير في الأذن الداخلية، ومن أسباب ذلك:
1) التهاب الأذن الوسطى.
2) تجمع السائل في الأذن.
3) انسداد الأذن بسبب الشمع.
4) التهاب أو اصابة في غشاء الطبلة.
5) ضعف اهتزاز العظيمات في الأذن الوسطى نتيجة تكلسها.
ضعف السمع الحسي العصبي
ينتج عن خلل يصيب أجزاء الأذن الداخلية كالقوقعة والخلايا الشعرية التي بها والعصب. والمشكلة ليست في توصيل الصوت وانما في عملية تحليله وتفسيره. ومن أسبابه:
1) تقدم العمر.
2) «الصدمة الصوتية» تعرض الخلايا الشعرية لضجة قوية.
3) أورام الدماغ.
4) الحمى الشوكية (التهاب السحايا).
5) تصلب الأنسجة اللحائية المتعددة Multiple Sclerosis.
6) ورم العصب السمعي.
7) الحصبة أو التهاب الغدة النكافية
8) بعض العقاقير المضاد الحيوي، كمشتقات الامينوجليكوسيد..
ضعف السمع المختلط:
يتضمن الضعف السمعي التوصيلي والحسي العصبي وذلك لوجود خلل في أجزاء الأذن الثلاثة.
ضعف السمع المركزي:
يحدث من أي اضطراب في العصب السابع أو جذع المخ أو المخ نتيجة لتأثر مركز السمع في الدماغ نتيجة الحوادث أو الأمراض وليس بالضرورة أن يؤثر في مستوى علو الصوت ولكنه يؤثر في مستوى فهم الكلام..
تقسيمات أخرى
بحسب المرحلة العمرية للاصابة ان كانت قبل تكون اللغةPrelingual hearing loss والولادية congenital وضعف سمع بعد اللغة Postlingual hearing loss.
شدة ضعف السمع
1) ضعف السمع البسيط Mild Hearing Loss
ويكون مستوى الضعف باختبار السمع بين 26 الى 45 ديسيبل (وحدة قياس شدة الصوت). *يعاني المصاب بهذا النوع من صعوبة في سماع الأصوات المنخفضة أو البعيدة. وقد يعاني من بعض الضعف في اللغة ويستفيد من السماعة ومن البرامج العلاجية لتصحيح عيوب النطق.
2) ضعف السمع المتوسطModerate Hearing Loss
ويكون مستوى ضعف السمع بالاختبارات السمعية بين 46 الى 60ديسيبل. يستطيع المصاب بهذا النوع سماع المحادثة اذا تمت على مقربة منه. وهنا لا يستطيع هذا الشخص فهم، المحادثة الا اذا كانت بصوت مرتفع وعادة يعاني من عيوب في النطق، والقدرة على الفهم، وتكون مفرداته اللغوية محدودة الى حد واضح ويحتاج الى الالتحاق بصف خاص لمساعدته في اكتساب المهارات اللغوية ويحتاج الى سماعة.
3) ضعف السمع الشديدSevere Hearing Loss
ويكون مستوى ضعف السمع بالاختبارات السمعية بين 66 الى 85 ديسيبل. يسمع الأصوات العالية اذا حدثت بالقرب منه فقط. وقد يميز الأصوات البيئية (صوت محرك سيارة مرتفع). وتختل مهارة النطق واللغة لدية بشكل كبير. وقد يكونان عديمي الجدوى. ويحتاج الى الالتحاق بمدرسة خاصة بالمعوقين سمعيا ليحصل على تدريب سمعي وقراءة الشفاه، ويحتاج الى سماعة.
4) ضعف السمع الشديد جداProfound Hearing Loss
ويكون مستوى ضعف السمع بالاختبارات السمعية أكثر من 86 ديسيبل. ويعد أصم كليا، غير انه يدرك وجود الأصوات العالية كذبذبات، واهتزازات أكثر من ادراكها كنغمات. والمصاب هنا يعتمد على حاسة البصر في التقاط المعلومات من حوله بدلا من اعتماده على حاسة السمع.
فقدان تام للسمع
هو غير قادر على سماع أعلى صوت يصدره جهاز فحص السمع، وبالتالي فهو أصم كليا.
*ويصنف المختصون عادة الفئات الثلاث الأولى من درجات ضعف السمع بوصفها تقع تحت اسم ضعاف السمع, في حين تصنف الفئات الثلاث الأخيرة باعتبار أن أصحابه يعدون صمّا كليا.










اختبارات السمع


يعد التشخيص الصحيح والمبكر أهم خطوة للعلاج الصحيح. وقد سخرت لنا الفحوصات اكتشاف ضعف السمع أو الصمم في جميع الأعمار حتى للمواليد. بيد أن هنالك صعوبات عديدة تواجه الاكتشاف المبكر، نتيجة عدم ملاحظة الوالدين ضعف قدرات الطفل على السمع مصحوبة بعدم خبرة بعض الأطباء في اكتشاف الحالة، وهو الأمر الذي يفسر عدم تشخيص أكثر من 50% ممن لديهم صمم الى ما بعد بلوغهم السنة الأولى من العمر. ولذلك عمدت كثير من الدول المتقدمة طبيا الى اخضاع جميع المواليد لفحص اجباري للسمع عن طريق أجهزة الكترونية، كجهاز بث صدى القوقعة (التردد السمعي) OAM، بالاضافة الى الفحص الاكلينيكي في الشهر السادس أو التاسع، وهو ما يمكن اكتشاف الحالات في وقت مبكر، وبالتالي تقديم الرعاية الطبية المناسبة لهم، ولكن يبقى الدور الأهم للأسرة، فعلى الوالدين مراقبة أطفالهم للتأكد من أنهم يسمعون بشكل جيد ومراجعة الطبيب عند الشك لاجراء الفحوصات اللازمة. وللعلم، فإن جميع هذه الاختبارات غير مؤلمة، ولكن قد يحتاج بعضها الى دواء منوم ليضمن المختص عدم تحرك الطفل عند اجراء الاختبار.

اختبارات السمع الطبية
تستخدم أجهزة متقدمة ومتطورة للفحص، وتحتاج لمختص في السمعيات يعطي تقريرا عن نتائج الفحص، للتمييز بين الحالات المشكوك فيها وتلك التي يكون فيها الأمر قطعياً.
1- فحص تدفق صدى الصوت الأذني Otoacoustic Emissions ,OAEs
هو من الفحوصات التي تمكن من اكتشاف الصمم لدى المواليد، توضع خلاله آله تشبه القلم في الأذن (الخارجية) لتصدر أصواتاً تمر عبر الطبلة الى عظيمات الأذن الوسطى، ثم الى القوقعة، فيرجع «صدى» الصوت الى الجهاز ليترجمها الى ذبذبات صوتية على ورقة رسم بياني. وعند عدم رجوع الصدى أو في حال كان ضعيفا، تصبح قدرات الطفل السمعية موضع للشك. غير ان عدم رجوع الصدى قد ينتج من وجود التهاب بالأذن الوسطى أو غيرها من المشاكل، ولذلك يُعاد الفحص في وقت آخر وتُجرى فحوصات أخرى للتأكد.
ولكن هذا الفحص قد لا يكتشف الحالات البسيطة، ولا يمكنه تحديد درجة الصمم، ونظرا لسهولة اجرائه وعدم الحاجة لاعطاء المنوم عند الفحص، يعتبر من الفحوصات الكشفية.
2- فحص استجابة جــــــــذع المخ Auditory Brainstem Response
( ABR, BER) وهو من أقدم الفحوصات الطبية لاكتشاف الصمم لدى الأطفال. وفيه يعطى الطفل دواء منوماً حتى لا يتحرك. ويعتمد على رصد الموجات الكهربائية التي ترجع من جذع المخ عند توجيه صوت نحو الأذن. ويجري رصدها عن طريق وضع سلك كهربائي على فروة الرأس متصل بجهاز لتحليل الموجات ويلتقط الموجات ويرسمها على ورقة رسم بياني. وفي العادة تظهر خمس الى سبع موجات كهربائية للذين يسمعون بشكل طبيعي، فيما تختفي هذه الموجات أو بعضها لمن لديهم مشكلة في السمع. وتدل الموجة المفقودة على المنطقة المتسببة في الخلل، ولكنه أيضا لا يقيم درجة ضعف السمع ولكن يمكن بتغيير شدة الصوت معرفة شدة ضعف السمع بشكل عام.
3- اختبار صافي توتر الصوت Pure-Tone Audiometry
وهو الفحص الأدق في تحديد نوع الصمم ودرجته. ومعرفة اذا ما كان الصمم توصيليا أو حسيا عصبيا أو خليطا بينهما. وفيه يتم رصد الموجات الصادرة من الأذن والمخ بعد توجيه صوت بنبرة محددة ومتفاوتة، اما مباشرة في الهواء أو على عظم الجمجمة. وعلى أثره يتم التمييز بين الصمم الناتج من مشكلة في الطبلة أو العظيمات أو الأذن الوسطى (صمم توصيلي) أو في القوقعة والعصب السمعي (صمم حسي عصبي).
بالرغم من أهمية الفحص الا انه يحتاج لتعاون كبير. ولذلك يصعب اجراؤه لمن دون الخامسة من العمر. ويستعاض عنه باختبارات مشابهه والتي تحتاج لتعاون اقل من قبل الطفل.
4- اختبارات السمع السلوكية A behavioral observation assessment BOA
هي مجموعة من الاختبارات يجريها مختص في علم الصوتيات لملاحظة انفعالات «جسم» الطفل وسلوكياته عند توجيه صوت له (كالتوقف عن اللعب وحركات العينين). ومع كونها ليست دقيقة الا انها مفيدة لتقييم سمع الطفل. وتختلف هذه الاختبارات بحسب سن الطفل، من أهمها:
6 أشهر الى سنتين ونصف السنة
اختبار السمع عن طريق التعزيز البصري Visual Reinforcement Audiometry VRA. ويجرى هذا الاختبار بينما تحمل الأم طفلها في حضنها في وسط غرفة معزولة عن الضوضاء وبها لعبة كقرد يضرب على طبلة أو غيرها من التعزيزات البصرية. ومن المتوقع من الطفل الذي يسمع أن يلتفت الى مصدر الصوت. ويمكن استخدام سماعات مباشرة على اذن الطفل والتحكم بشدة الصوت لتحليل مستوى السمع. ويتم اعادة الفحص عدة مرات للتأكد.

سنتان ونصف الى 6 سنوات
وتكون الاختبارات السلوكية للسمع هي الأفضل للكشف. ويستخدم اختبار السمع باللعب المشروط Conditioned Play Audiometry CPA. حيث يلعب الطفل مع المختص أو امه بلعبة فيها لوحة تركيبية، ويتم اخباره بان يضع القطعة في مكانها عند سماعة للصوت. ويمكن التحكم بشدة الصوت لمعرفة قوة السمع. ويحتاج الى اعادة الفحص عدة مرات للتأكد من قدرة الطفل السمعية. ويمكن اجراؤه مع اختبار فحص تدفق صدى الصوت في الأذن وعند فشل اجراء هذا الاختبار يستعان بفحص استجابة جذع المخ
6 سنوات فما فوق
هنا يمكن القيام باختبارات قياسية، التي تحتاج الى تفاعل الشخص مع الأخصائي كاختبار صاف من توتر الصوت، بان يرفع يده للابلاغ عن سماع الصوت.

5- اختبارات سمعية أخرى
اختبار حركة الطبلة Tympanometry
ويبين حالة العظيمات والأذن الوسطى بشكل عام. ففي حالة التهاب الأذن الوسطى عند وجود سوائل فلن تتحرك الطبلة بشكل طبيعي الذي يعكس خللاً في قناة استاكيوس.

اختبارات التوازن
هذه الاختبارات دقيقة يصعب اجراؤها للأطفال، لأنها تحتاج الى تعاون المريض وصبره. وتجرى لتقييم وظائف الأذن الداخلية.







الاتـــــــزان

Pictures%5C2008%5C03%5C12%5C486893c9-7d56-41c8-a6be-a67876663705_main.jpg


مكونات الأذن الداخلية
السمع (القوقعة): عبارة عن قناة طويلة ذات شكل مخروطي تلتف حول نفسها على شكل قوقعة، وتحتوي على السائل في. وتوجد في القناة الحلزونية خلايا خاصة وظيفتها تحويل الذبذبات الحركية الى اشارات عصبية تنتقل الى المخ. يطلق على هذه الخلايا «عضو كورتي»، ويرقد هذا العضو على غشاء يتصل بغشاء التيه (او الدهليزي).
جهاز التوازن (التيه او الحلزون): عبارة عن ثلاث قنوات هلالية (خارجية وخلفية وعليا)، متصلة ببعضها بزوايا قائمة لتمييز حركات الرأس في جميع الاتجاهات. وتحتوي على سائل لمفي. وتلتقي القنوات الهلالية بمنطقة الحويصل المكونة من خلايا عصبية وحسية. وتسبب حركتها صدور نوع معين من الاشارات العصبية، كما تعمل على فتح وغلق تجويف القناة الهلالية لتؤثر على حركة السائل اللمفي داخل القنوات فيستشعر الانسان مدى سرعة دوران حركة الرأس.
كما تحتوي الحويصلة على مناطق حسية خاصة تصدر اشارة عصبية الى عصب التوازن، ليتمكن المخ من تحديد اتجاه ومصدر الحركة، واتجاه وقوة الجاذبية.
المخيخ يربط مصادر حفظ الاتزان
- الاعصاب الحسية (مفاصل الجسم والاقدام).
- الاعصاب البصرية للعينين.
- قنوات الاتزان بالاذن الداخلية.
وترتبط هذه ببعضها عن طريق شبكة الاعصاب. وقنوات الاتزان بالاذن الداخلية من اهمها، فأقل علة بأي من قنواتها ينتج عنه الاحساس بالدوار، بأن كل شيء يدور او ان الشخص نفسه يدور.

عدم الاتزان
حول شكوى المرضى وخوفهم أوضح الاستشاري خالد الصبيح أمرا مهما، وهو ان موضوع عدم الاتزان قضية متشعبة ويحتمل خطأ التشخيص. لان عدم الاتزان يحتمل الوصف بشكلين مختلفين، فهو اما دوخة أو دوار. وأما الدوخة فهي ان يشعر الشخص بأنه لا يستطيع الوقوف وبفقدانه لقواه على الوقوف. وهو ما له عدة أسباب وأكثرها شيوعا هو حصول هبوط مفاجئ في ضغط الدم، مما سبب انخفاض التغذية الدموية في الدماغ. أما الدوار فهو الشعور بأن الدنيا تلف وتدور من حوله أو ان الأرض تتحرك من تحت قدمه وقد يشعر بها حتى أثناء نومه.
الدوار
حول أسباب الشعور بالدوار، تابع الدكتور قائلا: «للدوار عدة أسباب ويعتمد تشخيصه على مكان الدورة واتجاهها، ومدتها، وتكرراها وهل لها علاقة بحركة الرأس وهل تميزها حركة عين أو حركة رأس معينة. وكل ذلك مهم جدا للتشخيص الصحيح لسبب الدوار. وهو الأمر الصعب والدقيق جدا لأنها ملاحظات حساسة وتحتمل الشك والخطأ وتعتمد عل المؤهل والخبرة. غير ان علاجه سهل متى ما تم التوصل للتشخيص الصحيح».

سبب وعلاج
قد يكون السبب بسيطا كالأمراض المزمنة كارتفاع الضغط والسكري. ويتراوح علاج الدوار من تغيير نظام الأكل الى الاستعانة بالأدوية والتدخلات الجراحية. بالاضافة الى عمل جلسات لتمارين الرأس والرقبة لاعادة وضع سائل قنوات الاتزان للأذن الداخلية وبذلك تنتهي نوبة الدوار.

أورام الأذن
أشار الاستشاري خالد الصبيح، الى قلة وجود حالات الاصابة بأورام الأذن في الكويت. والتي مصدرها يكون اما من الأوعية الدموية أو الأعصاب أو الجلد . في حين أن المصدر الدموي هو الأكثر شيوعا. فقد يظهر الورم من الشريان السباتي أو الوريد العنقي أو العصب الحائر الموجودة في الرقبة. وغالبا ما تكون هذه أورام حميدة، تنشأ في العنق وتمتد من خلال قاع الجمجمة لتصل الى الأذن، بيد ان ازالتها ضرورية لأنها تؤثر وتضر بالأعضاء الحيوية الموجودة في الرأس.

أعراض أورام الأذن
- سماع طنين بنوبات تتابعا مع النبض.
- يرافقها ضعف توصيلي في السمع.
خدر في بعض الأعصاب.
يلحظ بروز جسم احمر خلف الأذن عند الفحص الاكلينيكي.

التشخيص
من خلال الفحص الاكلينيكي والتصوير بالأشعة المقطعية أو الرنين المغناطيسي.
العلاج
نبه الدكتور الى ضرورة الأسرع بازالة هذه الأورام بعد اكتشافها، وقبل تسببها بالمضاعفات. ويتم تجهيز المريض لها بحقنه قبل العملية بثلاثة أيام بمادة تعمل على غلق الأوعية الدموية المغذية للورم حتى يصبح اقل دمويا. وذلك له دور في تقليل مضاعفات النزف أثناء وبعد العملية.

5 عمليات في واحدة
من ناحية أخرى، أشار الاستشاري الى كون هذه العمليات تستغرق وقتا طويلا يتراوح ما بين 10 و12 ساعة. لكونها عبارة عن خمس عمليات في عملية واحدة، حيث تتبع الخطوات الجراحية التالية:
1- فتح الرقبة.
2- ازالة الجزء الخلفي من الغدة النكافية واظهار العصب الوجهي.
3- تنظيف عظمة الأذن من الخلف.
4- نقل العصب الوجهي من الخلف الى الأمام لازالته من منطقة الأذن.
5- ازالة الورم بعدما ظهر نظيفا من أي أعصاب وأعضاء حيوية تغطيه.
و أضاف قائلا: «الحمد لله نتائج العمليات المحلية ممتازة جدا وتقارن عالميا. وهذه مفخرة للكويت».

أسباب الدوار
‏الدوار الفسيولوجي الذي يحدث من دون سبب مرضي ومن أمثلته:
* عند ركوب البحر: نتيجة اضطراب في جهاز التوازن بالأذن الداخلية مع غثيان وقيء وصداع وشحوب بالوجه. ولعلاجه يجب أن يجلس الشخص في مكان متجدد الهواء مع تناوله أدوية مضادة للغثيان وتناول وجبات خفيفة.
* عند النظر من نافذة قطار أو سيارة أو طائرة: نتيجة الحركة غير المنتظمة أو غير المألوفة يحدث اضطراب في أعضاء التوازن مع تعب وميل للقيء وشحوب يزول بانتهاء الرحلة. لعلاجه يجب الاستلقاء والنظر لأشياء بعيدة واضحة المعالم وتجنب الأماكن السيئة التهوية.
* عند النظر من ارتفاع شاهق: نتيجة عدم التوافق بين ما تراه العين والاشارات المرسلة من الأقدام.
* دوار الجبل والمرتفعات: نظرا لنقص الهواء وهبوط مستوى الأكسجين في الدم.
الدوار الطرفي لأسباب داخل الأذن أو عصب الاتزان: ومنها ما هو مصحوب بضعف سمع حسي عصبي مثل الالتهاب ‏الفيروسي لقوقعة الأذن ومضاعفات التهاب الأذن ‏الوسطى أو غير مصحوب بضعف سمع مثل الدوار الوضعي الحميد والالتهاب الفيروسي لعصب الاتزان.

دوار الوضع الانتيابي الحميد: يشيع عند متوسطي العمر والمسنين. ويأتي على شكل نوبات يشعر المريض خلالها بالدوار الشديد عند حركة الرأس وعادة ما يستمر ‏لدقيقة حتى لو استمر ‏على الوضع المسبب للدوار. ‏ولا يصحبه ضعف سمع، بل تصحبه حركة العين من جهة الى أخرى من دون السيطرة عليها وتحدث نتيجة خلل في شبكة عصبية تشمل البصر والمخيخ.
‏ومن أسبابه، اصابات الرأس أو جراحات الأذن أو عدوى فيروسية أو مضاعفات التهاب الأذن الوسطى أو نتيجة تصلب الشرايين وتلف الأذن المصاحب للشيخوخة أو مرض التصلب المتعدد.
الالتهاب الفيروسي لعصب الاتزان: ويشكو المريض من حدوت دوار ‏حاد بحيث لا يستطيع الوقوف أو الجلوس ولا يصاحبه طنين أو ضعف ‏بالسمع ويستمر لمدة 24 ‏ساعة أو أكثر ثم يتحسن تدريجيا بعدها.
‏التهاب أنسجة الأذن الداخلية: (القوقعة والقنوات الهلالية): يعاني المريض من نوبات دوار وطنين أو ضعف سمع وتزول الأعراض بعلاج التهاب الأذن الوسطى سواء بالأدوية أو باجراء جراحة.

‏داء مينيير
‏هو مرض يصيب الأذن الداخلية ويؤثر على القوقعة والدهليز ويسبب دواراً شديداً وطنيناً مع ضعف السمع. وتستمر النوبة من ثوان الى ساعات، ثم يعود بعدها المريض الى الحالة الطبيعية. وقد يصحبه غثيان وقيء وشحوب بالوجه وتعرق. وقد تصاب الأذن الأخرى لدى 20- 50% ‏من المرضى. ولا تختفي النوبات الا بزوال السمع تماما.‏ يشمل العلاج الراحة وتناول عقاقير الكورتيزون تحت اشراف الطبيب ومدرات البول وموسعات الشرايين والابتعاد عن الأملاح.

تيبس عظمة الركاب
يشيع في السيدات بين 20 ‏و 30 عاما ويصيب الأذن الأخرى لدى 75% ‏منهم . وتتمثل أعراضه بضعف في السمع و‏طنين ودوار. والعلاج اما بالجراحة لتبديل عظمة الركاب أو ارتداء سماعة.

ورم عصب الاتزان
يشكو المريض من طنين بأذن واحدة ثم يشعر بضعف سمع مع د‏وار خفيف وقد يتطور الى ألم في نصف الوجه مع ‏ضعف الرؤية وشلل عصب الوجه وقيء وصداع شديد وأحيانا فقدان الوعي.

‏ أسباب لا ترتبط بالاتزان للدوار:
* الفشل الكبدي أو الفشل الكلوي أو نتيجة لاصابة بمرض ‏السكري.
* الأنيميا الشديدة .
* تتأول بعض الأدوية النفسية مثل ‏المهدئات.
* أمراض المعدة وسوء الهضم والامساك وارتفاع ضغط الدم.
* ارتجاج الدماغ، آلام بالرقبة وقصور في الشريان الفقري.
الرجيم والدوخة
‏كشفت الدراسات الطبية أن حميات الخفض السريع للوزن يمكن أن تؤدي الى أعراض سلبية على الصحة مثل الدوار والصداع والشد العضلي والارهاق والامساك واضطراب في ضربات القلب.

كيف يحدث التهاب الأذن الوسطى؟

تتصل الأذن الوسطى بالحلق (البلعوم الأنفي) عن طريق قناة ضيقة تدعى قناة استاكيوس، التي تقوم بتصريف سوائل الأذن الوسطى الى البلعوم (للحفاظ على توازن ضغط الهواء بداخل الأذن).
و عادة ما يكون فراغ الأذن الوسطى مملوءاً بالهواء ولكن قد تتراكم السوائل فيها بسبب التهابات المجاري التنفسية العلوية مثل الانفلونزا أو الحساسية. فتنقل البكتيريا من منطقة الحلق والأنف للأذن من خلال قناة استاكيوس وبوجود الافرازات تجد البكتيريا وسطا للتكاثر، وبالتالي الالتهاب.

عوامل تزيد من الخطر على الأطفال
أي شخص معرض للاصابة بالتهاب الأذن الوسطى، ولكن قبل بلوغ السنة الثالثة من العمر يصاب 85% بالتهاب الأذن الوسطى، السبب يعود لكون قناة استاكيوس عند الأطفال أقصر، أضيق وأكثر استقامة من تلك عند البالغين. مما يسهم في تراكم الافرازات في منطقة الأذن الوسطى بسهولة. ومن ناحية أخرى، فعلى الرغم من كون التهاب الأذن الوسطى غير معد، لكن التهابات المجاري التنفسية مثل الزكام معدية، ولذا فتساهم تجمعات الأطفال في الحضانة على الاصابة بالزكام ومضاعفات ذلك على الأذن. كما أن المقيمين مع مدخن والمصابين بالحساسية أكثر عرضة للاصابة بالتهاب الأذن. ولوحظ أن الرضاعة الطبيعية تزيد من مناعة الأطفال للالتهابات عموما.

الوقاية
من الصعب منع حدوث التهاب الأذن في المرحلة المبكرة، ولكن هناك أموراً يمكن القيام بها لتقليل أو لتفادي بعض المسببات:
* تفادي الارضاع والطفل مستلق على ظهره. فيمكن أن يصعد الحليب الى الأذن من خلال قناة استاكيوس. وبوجود البكتيريا تصبح هذه السوائل وسطا مناسبا للتكاثر.
* ابعاد الطفل عن الدخان والسجائر. واطلبي من المدخنين عدم التدخين أثناء وجود الطفل.

التهاب الأذن الداخليةيخشى الكثيرون من الاصابة بالتهاب الأذن الداخلية. غير أنها نادرة ويكون السبب غالبا هو الفيروسات. ويتم علاجها بسهولة، كما يمكن للجسم ان يتغلب عليه من دون الاستعانة بالدواء. غير ان ما يخيف المرضى هو ظهور عرض عدم الاتزان المرافق للالتهاب.
تمكن معالجتها بسهولة
وغالبا لا تتكرر الالتهابات الفيروسية، فعادة ما يقوم الجسم بالقضاء عليها. ولكن ممكن ان تسبب ظهور مشاكل ومضاعفات على الأذن. والتي تسبب أمراضاً أخرى.

ينصح عند اختلال الاتزان بالآتي:
- البقاء في مكان ثابت لدقائق وعدم الحركة بصورة مفاجئة.
- اخبار من حولك بما تحس به.
- عدم قيادة السيارة وعدم عمل الاعمال اليدوية.
- عدم الصعود الى مناطق عالية.
- اللجوء الى الاستشارة الطبية فورا عند بدء اعراضها.


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
23-12-2010, 01:21 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

القبس



طب وإعاقة : الشلل الدماغي يتطلب علاجاً نفسياً وتخاطبياً


> التقنيات تشجع الأطفال المرضى على الاستقلالية
الشلل الدماغي هو أحد حالات الإعاقة المتعددة التي تصاب فيها خلايا المخ بتلف وغالباً ما تتم الإصابة به أثناء فترة الحمل أي للجنين أو بعد الولادة مباشرة، وتفسير الاضطراب يتضح من مسماه:
فالشلل اضطراب يتصل بعدم القدرة على الحركة، والدماغ هنا تشير إلى المخ مجازاً. ولا نستطيع أن نطلق على الشلل الدماغي انه مرض بكل ما في الكلمة من معنى لأنه غير قابل للعلاج.. لكن هناك حالات معتدلة فيه وأخرى حادة، ومع ذلك فالشخص الذي يعاني منه يستطيع أن يحيا حياة طبيعية ومنتجة بتلقي وسائل تعليمية خاصة.

أسباب الشلل الدماغي:
ـ إصابة المرأة الحامل بعدوى خلال فترة الحمل.
- الولادة المبكرة.
- نقص وصول الأكسجين للطفل.
- أو قد تحدث بعد الولادة نتيجة للتعرض لحادث.
- التسمم بالرصاص.
- العدوى الفيروسية.
- إساءة التعامل مع الطفل.
- وغيرها من العوامل الأخرى.
وأكثر الأسباب شيوعاً في هذه القائمة المذكورة عدم وصول الأكسجين أو الدم للجنين أو المولود حديثاً بشكل كاف، وقد يحدث ذلك بسبب انفصال المشيمة في غير التوقيت المحدد لها، استغراق الولادة لوقت طويل من الزمن أو تلك الفجائية، التدخل في الحبل السري، عدم البراعة في توليد المرأة.
أما عن الأسباب الأخرى تتصل بالولاية المبكرة، عامل رئيسي، عدم توافق فصيلتي الدم للأبوين، إصابة الأم بالحصبة الألمانية أو أي مرض فيروسي في بداية الحمل، أو الكائنات الحية الدقيقة التي تهاجم الجهاز العصبي المركزي للطفل المولود حديثاً. وافتقار الأم الحامل لتلقي الرعاية والعناية أثناء فترة حملها قد تكون عاملا مهما يضاف إلى قائمة الأسباب. وأقل هذه الأسباب إصابات الشلل الدماغي المكتسبة بعد ولادة الطفل من إصابات الرأس التي تكون بسبب حوادث السيارات والوقوع وسوء معاملة الطفل.

أنواع الشلل الدماغي:
توجد ثلاثة أنواع رئيسية:
1- شللي Spastic الذي تكون الحركة فيه صعبة.
2- رعاش Athetoid لا يتم التحكم في الحركات التي يمارسها الشخص.
3- لا اتزاني Ataxic يجمع بين الاضطراب في التوازن والإدراك العميق.
وقد يجتمع أكثر من نوع لشخص واحد، وهناك أنواع أخرى لكنها نادرة الوجود.

أعراض الشلل الدماغي
تعتمد أعراض الشلل الدماغي على الجزء التالف في خلايا المخ ومدى تأثر الجهاز العصبي المركزي، ومهما كان مدى هذا التأثير فلا يستطيع الشخص التحكم كلية في تصرفاته وتوازنه.. وأعراضه هي:
1- تشنجات.
2- حركات لا إرادية.
3- إدراك وإحساس غير طبيعيين.
4- ضعف الرؤية والكلام والسمع.
5- تخلف عقلي.
6- اضطراب في السلوك والحركة

علاج الشلل الدماغي:
التدخل المبكر لن يعالجه ولكن يتحكم في الحالة ويمنع تدهورها بشكل سريع ويكون ذلك باتباع الخطوات التالية:
- علاج التخاطب.
- علاج مهني.
- تأهيل جسدي.
المساعدة النفسية من جانب الأهل والأصدقاء.
- وأهم علاج في ذلك كله هو إعطاء استقلالية لهؤلاء الأطفال في الحياة مع المراقبة غير المباشرة لهم. المصدر: http://www.feedo.net
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
23-12-2010, 01:49 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

بعض المعلومات عن الحب، الحمل، والتي قد يكون أنكم لم تسمعوا عنها أو تقرأوها من قبل، ستقرأونها في مقالتنا هذه:
مثلا، هل كنتم تعرفون، ان النساء الحوامل بأولاد ذكور يستهلكن سعرات حرارية أكثر بنسبة 10% من الأمهات الحوامل بالبنات الاناث، لكن وزنهن لا يزيد، ما سبب ذلك، لم يتحقق منه العلماء بعد. وبناء على احدى النظريات، فان جنين الجنس الذكوري يتطلب المزيد من الغذاء من تلقاء نفسه، والأم تعرف بذلك عن طريق كيميائي، بارتفاع شهيتها للأكل. ومن الناحية الأخرى، فالأم ذات التغذية السيئة، يكون جنينها الذكر مهددا أكثر من الجنين الأنثى.
أو ان الحمل في عمر متأخر يمكن ان يحمل معه تغيرا كاملا في الشخصية، وان المرأة في منتصف العمر تكون الاكثر جاذبية، واذا كانت حاملا ايضا، فانها تصبح مشرقة، لكن عندما تحمل المرأة بعد عمر الـ 35، فان الحمل يعتبر خطرا، مع كل حمل يجب تنظيم نمط الحياة والتغذية.
الأطباء ينصحون الأمهات الأكبر سنا بتناول كورس من الفيتامينات قبل الحمل.
خلال فترة الحمل يكون مهما جدا تجنب أو على الاقل الحد من تناول الكبدة والمنتجات المصنوعة منها، حيث انها غنية بفيتامين «أ». وتناول كمية كبيرة من هذا الفيتامين قد يؤدي الى تشوهات خلقية في الطفل.
تنظيم نمط الحياة والغذاء من المفروض ان يكون تلقائيا. من الضروري تناول الفواكه أو الخضار مرتين الى 3 مرات في اليوم. وبالتأكيد تعرف كل أم، أن التدخين يضر كثيرا الجنين في احشائها.

القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
23-12-2010, 02:17 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

القبس




الأمراض تولد في الرأس

Pictures%5C2008%5C03%5C15%5Ca346c6c1-957c-4840-9d01-50ffb1f0779a_main.jpg
• للتوتر اثر مهلك على الجسد
هل تشعر انك متوعك وتريد نصيحة؟ هل تريد ان تعرف اكثر عن مختلف الامراض والمشاكل الصحية؟
هذه الزاوية اليومية تقدمها «القبس» خدمة اضافية للقراء لتمكينهم، عبر قاعدة بيانات غنية، من معرفة أولية لمختلف الامراض وكيف تنشأ واي علاج ممكن لها.
في كثير من الاحيان نشتكي اننانعاني من الاجهاد، او اننا لا نستطيع انهاء واجباتنا، وان الاجهاد قد سبب لنا الما في المعدة، وفي الليل لا نستطيع ان ننام، من أين تأتي هذه الاعراض الجسدية، والتي نتجت بالتأكيد في نفسيتنا؟
للتوتر اثر مهلك على الجسد، وكما هو معروف، فإن اكثر من 95% من الامراض اساسها نفسي، فماذا يعني ذلك؟
بالدرجة الاولى، الحالة النفسية هي الاولى التي تتأثر بالاجهاد، وكذلك الروح، والاعصاب، وبعدها فقط تبدأ اعضاؤنا في جسدنا ككل تتأثر، تحضير جسدنا للاجهاد يبدأ في الدماغ، الهيوبت لاموس (ما تحت السرير البصري)، هو مركز القيادة يتعرف الى الحالة بحسب التجربة السابقة، ويرسل اشارات معينة لكامل الجهاز العصبي، ويرسل ايضا الانذار عن وجود خطر الى الغدة النخامية، وهذه بدورها ترسل بعد ذلك الهرمونات الى الغدة الفوق الكُلية (الكظر)، هنايفزز الادرينالين والنورأدرينالين، وتتحرك الطاقة.
تسرع نبضات القلب، التنفس يزداد سرعة، وتشتد الاعصاب، كما يرتفع ضغط الدم، يزداد تدفق الدم في الاطراف التي ستستعد للفعل، الجهاز الهضمي يغلق وسنشعر بجفاف في الحلق، الكبد يفرز كمية كافية من الغلوكوز الى الدم، وهو المادة المشغلة للعضلات، وتزداد كمية هرمون الفاسوبريسين والكورتيكوستيرويد، لكن انتاج الغدة الدرقية والغدد التناسلية يقل كما ينخفض نشاط الانسولين في الدم، ردة فعل الجسد على الاجهاد لا تتغير ولا تعتمد على طبيعة عامل التوتر، الجسد يكون جاهزا للاجراءات المعكاسة: الرد على الضربة او التنحي.
الاجهاد يعني الضغط، اصابة، ضربة للنفسية، انهاك للجسد، هذا يعني انه يمكن تعلم التنحي عن الضربة او استقبالها بطريقة تجعل الخسائر الناتجة اقل ما يمكن، لا تسمحوا لكل مشكلة ان تتحول الى اجهاد، من الضروري عمل او التعود على عادات مضادة للاجهاد، وتشكيل شخصية مضادة للاجهاد، اذا تعودتم على الاسترخاء يوميا لمدة 10 – 15 دقيقة، فانكم سوف تسدون معروفا ومساعدة قيمة لجسدكم بعدها سوف تتمكنون من التحكم بالضغط، والتخلص من التشنجات العضلية ومن الالم، وبالتدريج سوف تتعلمون السيطرة على حالتكم المروحية، الاسترخاء هو عملية قائمة على غياب الحركة، ارتخاء العضلات، الهدوء، وعدم التفكير، وبالرغم من ان كل شخص يشعر بالاجهاد بطريقة مختلفة، فإن بعض الاشياء تحدث لك انت فقط، وبعضها لا يحدث ابدا.
نحن نعيش بناء على اختلاف الفوارق الفردية في الشخصية، هناك شيء يوترنا على الدوام، وهذا التوتر وعدم الهدوء هما اللذان يسببان قرحة المعدة، ولهما تأثير سيئ على القلب، على الغدة الدرقية، ويسببان السكري ويخفضان المناعة.
يبدو انه من الممكن تعلم كيفية التخلص من هذا التوتر، افكارنا هي مصدر كل ردات فعلنا وتصرفنا، لو غيرنا افكارنا سوف تتغير ردة فعلنا ونتائجها، يمكننا تعلم كيفية التحكم بأفكارنا يمكن ان نتعلم ان نحب انفسنا دون ان نشفق عليها على الدوام، وان نشعر بالاحساس بالذنب، تجاه فشلنا ومرضنا او ان نعتبر انفسنا ضحية الظروف وان نشكتي من قدرنا القاسي، فنحن لم نتعلم من ذلك. وعن طريق افكارنا الشخصية السلبية نصنع في ذاكرتنا وعقلنا الباطن برنامج المرض، نحن نقول لانفسنا بصراحة: «لا اريد ان امرض» ولا تحفظ كلمة لا، لكن لو غيرنا تلك الجملة بشكل بسيط بجملة «اريد ان اكون سليما ومتعافى، او انا سليم فبذلك كان مزاجنا قد تغير.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
23-12-2010, 02:17 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

القبس




الأمراض تولد في الرأس

Pictures%5C2008%5C03%5C15%5Ca346c6c1-957c-4840-9d01-50ffb1f0779a_main.jpg
• للتوتر اثر مهلك على الجسد
هل تشعر انك متوعك وتريد نصيحة؟ هل تريد ان تعرف اكثر عن مختلف الامراض والمشاكل الصحية؟
هذه الزاوية اليومية تقدمها «القبس» خدمة اضافية للقراء لتمكينهم، عبر قاعدة بيانات غنية، من معرفة أولية لمختلف الامراض وكيف تنشأ واي علاج ممكن لها.
في كثير من الاحيان نشتكي اننانعاني من الاجهاد، او اننا لا نستطيع انهاء واجباتنا، وان الاجهاد قد سبب لنا الما في المعدة، وفي الليل لا نستطيع ان ننام، من أين تأتي هذه الاعراض الجسدية، والتي نتجت بالتأكيد في نفسيتنا؟
للتوتر اثر مهلك على الجسد، وكما هو معروف، فإن اكثر من 95% من الامراض اساسها نفسي، فماذا يعني ذلك؟
بالدرجة الاولى، الحالة النفسية هي الاولى التي تتأثر بالاجهاد، وكذلك الروح، والاعصاب، وبعدها فقط تبدأ اعضاؤنا في جسدنا ككل تتأثر، تحضير جسدنا للاجهاد يبدأ في الدماغ، الهيوبت لاموس (ما تحت السرير البصري)، هو مركز القيادة يتعرف الى الحالة بحسب التجربة السابقة، ويرسل اشارات معينة لكامل الجهاز العصبي، ويرسل ايضا الانذار عن وجود خطر الى الغدة النخامية، وهذه بدورها ترسل بعد ذلك الهرمونات الى الغدة الفوق الكُلية (الكظر)، هنايفزز الادرينالين والنورأدرينالين، وتتحرك الطاقة.
تسرع نبضات القلب، التنفس يزداد سرعة، وتشتد الاعصاب، كما يرتفع ضغط الدم، يزداد تدفق الدم في الاطراف التي ستستعد للفعل، الجهاز الهضمي يغلق وسنشعر بجفاف في الحلق، الكبد يفرز كمية كافية من الغلوكوز الى الدم، وهو المادة المشغلة للعضلات، وتزداد كمية هرمون الفاسوبريسين والكورتيكوستيرويد، لكن انتاج الغدة الدرقية والغدد التناسلية يقل كما ينخفض نشاط الانسولين في الدم، ردة فعل الجسد على الاجهاد لا تتغير ولا تعتمد على طبيعة عامل التوتر، الجسد يكون جاهزا للاجراءات المعكاسة: الرد على الضربة او التنحي.
الاجهاد يعني الضغط، اصابة، ضربة للنفسية، انهاك للجسد، هذا يعني انه يمكن تعلم التنحي عن الضربة او استقبالها بطريقة تجعل الخسائر الناتجة اقل ما يمكن، لا تسمحوا لكل مشكلة ان تتحول الى اجهاد، من الضروري عمل او التعود على عادات مضادة للاجهاد، وتشكيل شخصية مضادة للاجهاد، اذا تعودتم على الاسترخاء يوميا لمدة 10 – 15 دقيقة، فانكم سوف تسدون معروفا ومساعدة قيمة لجسدكم بعدها سوف تتمكنون من التحكم بالضغط، والتخلص من التشنجات العضلية ومن الالم، وبالتدريج سوف تتعلمون السيطرة على حالتكم المروحية، الاسترخاء هو عملية قائمة على غياب الحركة، ارتخاء العضلات، الهدوء، وعدم التفكير، وبالرغم من ان كل شخص يشعر بالاجهاد بطريقة مختلفة، فإن بعض الاشياء تحدث لك انت فقط، وبعضها لا يحدث ابدا.
نحن نعيش بناء على اختلاف الفوارق الفردية في الشخصية، هناك شيء يوترنا على الدوام، وهذا التوتر وعدم الهدوء هما اللذان يسببان قرحة المعدة، ولهما تأثير سيئ على القلب، على الغدة الدرقية، ويسببان السكري ويخفضان المناعة.
يبدو انه من الممكن تعلم كيفية التخلص من هذا التوتر، افكارنا هي مصدر كل ردات فعلنا وتصرفنا، لو غيرنا افكارنا سوف تتغير ردة فعلنا ونتائجها، يمكننا تعلم كيفية التحكم بأفكارنا يمكن ان نتعلم ان نحب انفسنا دون ان نشفق عليها على الدوام، وان نشعر بالاحساس بالذنب، تجاه فشلنا ومرضنا او ان نعتبر انفسنا ضحية الظروف وان نشكتي من قدرنا القاسي، فنحن لم نتعلم من ذلك. وعن طريق افكارنا الشخصية السلبية نصنع في ذاكرتنا وعقلنا الباطن برنامج المرض، نحن نقول لانفسنا بصراحة: «لا اريد ان امرض» ولا تحفظ كلمة لا، لكن لو غيرنا تلك الجملة بشكل بسيط بجملة «اريد ان اكون سليما ومتعافى، او انا سليم فبذلك كان مزاجنا قد تغير.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
23-12-2010, 08:37 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

القبس



صحة .. طبيب المنزلالليزر يحرق الشرايين المتسعة

Pictures%5C2008%5C03%5C18%5C9bd83939-32a5-4af1-9d5e-f59a9b8a8e9e_main.jpg
• الليزر المتقدم يزيل الشرايين المصابة بحرقها من دون ألم تقريبا
ماذا نفعل عندما يشوه الوجه وخاصة الخد او الأنف الشرايين الحمراء او الزرقاء؟ دائما تكون النظرة الاولى من الشخص الاخر الى وجهنا عند اللقاء وفي الوقت نفسه يستطيع المخ ان يخبره خلال ثانية واحدة ان كنا مستلطفين من قبله او لا.
الشرايين البارزة قد تظهر ايضا في اماكن اخرى غير الوجه، وقد تظهر ايضا لمن هم في العشرين من العمر سواء كانوا فتيات او شبابا. يمكن لهذه الفئة العمرية الشابة ان ترى الشرايين الدقيقة ذات اللون الازرق المائل الى البنفسجي على شكل شبكة عنكبوت حتى في اماكن اخرى غير الوجه في كثير من الاحيان تشكل مشكلة على الافخاذ مثلا، الارداف او البطن هل يوجد لها دواء؟ بالتأكيد نعم انه الليزر.
الأمر متعلق بمرض
الشرايين المتسعة ليست مشكلة تجميلية فقط، بل هي ناتجة عن خلل في تزويد الجلد بالدم. وفي حال انها مع الوقت اصابت شرايين اخرى اكبر، فإن هذا المرض ليس مكانه عند طبيب التجميل او الامراض الجلدية، بل يجب ان يذهب المريض الى عيادة مختصة بالشرايين، لكن عيادات الجراحة التجميلية قادرة على تقديم مساعدة جيدة خلال علاج هذا المرض او ازالته.
الليزر يحرق الشرايين الصغيرة
لإزالة الشرايين البارزة بدأ بنجاح كبير استعمال الليزر المتقدم اليوم، حيث بإمكانه ازالة الشرايين المصابة بحرقها من دون ألم تقريبا بشكل كامل، وجسدنا بنفسه سوف يكفل التخلص من هذه الشرايين المتلفة بكل بساطة يحللها ويمتصها.
ألم مثل وخز الدبوس
يجب ألا تقلقوا من حدوث الالم اثناء استعمال الليزر.. صحيح ان الاجراء مؤلم قليلا، وبالتأكيد فإن الطبيب سوف ينصحكم بطريقة تجنبكم حمل ذكريات سيئة معكم إلى المنزل. يكفي دهن الجلد قبل بدء الاجراء بمرهم مخدر خاص. واذا شعرتم بخوف شديد من هذا الاجراء فيمكنكم النوم ببساطة هنا يمكن اجراء تخدير كلي، في هذه الحالة سوف تحتاجون الى فحص ما قبل العملية ومن الافضل ان تؤمنوا احدا لتوصيلكم من العيادة الى البيت.
أجروا الفحص الآن
بعد اجراء الليزر مباشرة، سوف تحمر المنطقة التي خضعت له بشكل بسيط، لكن هذا الاحمرار سوف يختفي نهائيا بعد بضع دقائق او على الاكثر بعد بضع ساعات، ويمكنكم بعدها العودة الى العمل ثانية.
الشرايين الدقيقة سوف تصبح غير مرئية بعد الزيارة الاولى للطبيب، اما في حال الشرايين الاكبر، فيستوجب زيارة العيادة اكثر من مرة للحصول على النتيجة المؤكدة 100% فلإجراء الاعادة، يفضل الانتظار لمدة 3 اسابيع على الاقل يجب ان تعطوا فرصة للجسم، كي يمتص الشرايين (الملتصقة) اي غير الضرورية. اذا كنتم تفكرون في اجراء ازالة الشرايين المتوسعة فعليكم الذهاب خلال فترة الشتاء لان الجو الغائم من دون شمس يكون الافضل بالنسبة لزيارة الطبيب المختص. حيث يجب حماية الجلد المعالج بالليزر من اشعة الشمس.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
23-12-2010, 09:15 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

القبس



الروماتيزم

Pictures%5C2008%5C03%5C19%5Cfbdbc6ce-1c36-4243-a44d-d9b3b5c4b56b_main.jpg


للتوضيح فكلمة «روماتيزم» تستعمل لوصف ألم وتيبس وتورم المفاصل وما يحيطها من عضلات وأوتار وأربطة . أي انها ليست حالة مرضية بل عبارة عن مجموعة من الشكاوى تدعى بالآلام الروماتيزمية. ويزيد عدد الأمراض المسببة للآلام الروماتيزمية عن المائة وبعضها قابل للعلاج البسيط والبعض الآخر يحتاج لعلاج قوي مثل العلاجات المستخدمة في السرطان للشفاء منه ولكن ذلك لا يعني ان كل ألم في المفاصل والعضلات هو «روماتيزم» لأنه ربما يكون بسبب التهاب في الأعصاب أو الانزلاق الغضروفي وغير ذلك من الأسباب.
أقسام الروماتيزم
تقسم الأمراض الروماتيزمية الى عدة أقسام، هي: أمراض النسيج الضام, التهاب الأوعية الدموية الروماتيزمي, التهاب المفاصل المرافق لأمراض الغدد أو الهضمية أو الدموية أو الالتهابية ( وخصوصا جراثيم البلعوم واللوز)، الأمراض الوراثية, الأورام, وغيرها.
كما يمكن تقسيمها الى أشكال التهابية وغير التهابية، يمثل التهاب المفاصل الرثيانـــي ( يعرف بالروماتويد) الأشكال الى التهابية منها، بينما يمثل الوهن العضلي الليفي الأشكال غير الالتهابية.
تصنف الآفات الالتهابية عادة الى مناعية ذاتي، يرافقها تفاعل مناعي ضد خلايا وأنسجة الجسم، وغير مناعية. ويعتبر التهاب المفاصل الروماتويد والذئبة الحمامية، أو الحمراء، من أمراض المناعة الذاتية، بينما النقرس يعد مرضا التهابيا غير مناعي.

مرض منتشر
مرض الروماتيزم هو داء منتشر، ويعزو الدكتور عمار بارون ، نائب مدير مستشفى الرازي، سبب زيادة بعض أنواع الروماتيزم خلال 10 الى 15 سنة الأخيرة الى التغير في نمط الحياة اليومية مثل الافراط في الأكل وقلة الحركة مما قد يكون سبباً في حدوث اعتلال مفصل الركبة وآلام الظهر. وقد يعود السبب أيضا الى زيادة الوعي لدى المرضى والأطباء ولتحسن طرق التشخيص المبكر لها. فسابقا كانت الكثير من الحالات لا تكتشف الا في وقت متقدم وبعد ظهور مضاعفات المرض مثل انحناء الأصابع وتآكل المفصل.
الروماتيزم
يتعلق باضطراب في الجهاز المناعي للجسم، من حيث النشاط أو الخمول. وعلى سبيل المثال، فوجود نشاط في الجهاز المناعي يسبب تكوين أجسام مناعية تهاجم أنسجة الجسم مثل أنسجة القلب والمفاصل، وخصوصا الصغيرة منها والموجودة في أصابع القدم أو اليد.
الأعراض
تتفاوت أعراض الروماتيزم الى درجة كبيرة ولكن الشائع منها هو ما يلي:
- آلام وتورم في المفاصل الصغيرة.
- تيبس وتحديد لحركة المفاصل
- ضعف عام أو وهن
- يرافقه أحيانا طفح جلدي أو تقرحات في الفم أو في الأعضاء التناسلية أو تساقط الشعر.
وهي أعراض مزعجة ، تؤثر على حياة المريض مباشرة من حيث محدودية القدرة على الكتابة والأكل والطبخ مثلا. مما يجعل المريض غير صبور، وييأس سريعا من العلاج.
سببها
لم يتوصل العلم لتحديد السبب المباشر لها، لكن هناك عوامل مختلفة تلعب دوراً في الاصابة مثل الهرمونات, مما يبرر شيوعها في السيدات بنسبة 9 الى 1 الرجل .كما ان للعوامل الوراثية أو للميكروبات دورا في بعض أنواعها.
وتابع الدكتور : « ولهذا الداء علاقة بالنشاط المناعي، وهو ما يمكن اثارته لأسباب كثيرة. كما ان هنالك عوامل مثل البرودة وتغير الجو تزيد من آلامه. ومن المعروف أن الأمراض الروماتيزمية في البلاد الباردة أكثر شيوعاً من الحارة، ولكن يعتقد البعض بأن برودة المكيفات أسهمت الى انتشاره في البلاد الحارة. كما ان قلة الحركة والجلوس أو الوقوف الخاطئ له أكبر الأثر في احداث روماتيزمية «.
أنواعه كثيرة
وللروماتيزم أنواع كثيرة، ويمكن تشخيص بعضها بالتحاليل المخبرية، فيما ان بعضها لا يمكن اكتشاف مصدر الاعتلال وعليه، فيعتمد المعالج على الفحص. وهو من الأمراض التي تنشط في فترات وتخمل في أخرى.
تفاوت الشكوى والعلاج
وأشار الدكتور الى أن أعراض الروماتيزم تفاوت من نوع لآخر ومن شخص لآخر. كما ان التفاوت في الألم موجود حتى عند الاصابة بنوع ودرجة الروماتيزم نفسه، وذلك بسبب عامل تحمل الألم المختلف بين الأشخاص. حيث تجد شخصا يتمتع بقدرة عالية لتحمل الألم، فيستطيع السيطرة على احساسه حتى لو وصلت نسبته الى 70%. فيما ان الآخر عندما تصل نسبة الألم لديه الى 50 %، فلا يتحملها ويريد أي حل لايقافه. وكذلك الأمر بالنسبة لتفاوت الاستجابة للعلاج، فعادة ما نجد أن البعض تفيدهم بعض العقاقير أكثر من الآخرين.
العلاج
وأعرب الدكتور عن وجود أكثر من طريقة للعلاج تعتمد على نوع الروماتيزم، ولكن بشكل عام يستعان بالحقن خصوصا في المرحلة الحادة لتهدئة الأعراض أو بالحبوب.و من أمثلتها:
- عقاقير الكورتيزون (الستيرويد) المضادة للالتهاب، واستخدامها ناجح جدا وخصوصا في مرحلة نشاط المرض، وقد يتناول المريض كمية كبيرة منها بغرض السيطرة على المرض والتهابات المفاصل.
- أكثر الأدوية شيوعا هي العقاقير غير ستيرويدية والمضادة للالتهاب. أي أنها لا تحتوي على الكورتيكوستيرويد.
- أدوية غير ستيرويدية ولكنها تتشابه معها في التأثير ومنها عقار الاموران. ويستعاض بهذه العقاقير للتقليل من المشاكل التي ارتبطت بالآثار الجانبية.
- كما قد تتطلب بعض الحالات استخدام أدوية لتثبيط المناعة
أمراضه الشائعة
أنواع الروماتيزم كثيرة جداً ومن أهمها:
- التهاب المفاصل التنكسي : ويعرف بالاحتكاك ويعتبر من اضطرابات المفاصل الشائعة بعد الأربعين وخصوصا في الركبتين. وينتج عن تآكل غضروف المفصل والاحتكاك ما بين عظام المفصل وهو ما يغير شكلها ويكون النتوءات العظمية.
- التهاب الروماتويد: وهو أكثرها شيوعا وقد يظهر في أي عمر، والنساء أكثر عرضة له من الرجال ومن مضاعفاته حدوث تشوهات في المفاصل وأجزاء أخرى في العظام.
- الذئبة الحمراء (أو التهاب الحمامي): وهو مرض مناعي نشط، وسمي بهذا الاسم لظهور طفح جلدي أحمر على وجه المريض والنساء أكثر عرضة له وبخاصة في السن المبكرة.
- التهاب المفصل الصدفي: هو الالتهاب يرافق مرض الصدفية الجلدية.
- الالتهابات الخمجية: ينشأ عن اصابة المفصل بأحد الميكروبات مثل البكتيريا السبحية أو العنقودية أو بكتيريا الدرن وغيرها.
- الحمى الروماتيزمية وتشيع في الأطفال بشكل خاص.
- مرض بهجت: ينتج عن التهاب في الأوعية والشعيرات الدموية ويؤثر على أجزاء مختلفة من الجسم كالفم والأعضاء التناسلية والجلد والعيون
- التهاب تيبسي: يؤدي الى تصلب الفقرات واضطراب الرئة والعين وأعضاء أخرى.
- التهاب العضلات : يؤدي الى ضعف في العضلات،
أنواع من الروماتيزم تصاحب اضطرابات الغدد أو الدم.

الفرق بين هشاشة العظام وليونتها؟
هشاشة العظم عبارة عن نقص في كتلة العظم وظهور مسامات كبيرة فيه، مما يجعله ضعيفا وقابلا للكسر بسهولة. بينما تعرف ليونة العظام بأنها مرض ينتج عن نقص في تكلس العظام بما يجعلها غير صلبة وطرية وقد يصاحبها ضعف في العضلات. ويعتبر داء الكساح مرض ليونة العظام الشائع في الأطفال.
خشــونة المفاصل
وهو أكثر أنواع الروماتيزم شيوعاً في الرجال ممن تجاوزوا مرحلة منتصف العمر وقد يظهر مبكرا نتيجة للبدانة. وهو اضطراب في الغضروف المفصلي يتطور خلال عقود. وتقول احدى الدراسات أن 97% ممن تجاوزوا الستين من العمر مصابون بخشونة المفاصل الى درجة ملحوظة في صور أشعة اكس. تشكل خشونة المفاصل سببا يؤدي للعجز، فهناك حوالي 100.000 شخص في الولايات المتحدة غير قادرين على السير بسب هذا المرض .

آليتها
تغلف نهايات العظام بغضروف مطاطي يلعب دور الوسادة التي توفر سطحا أملسا لمنع الاحتكاك وتمتص الصدمات. ويتطور المرض باحدى الحالتين: اما بزيادة الحمل على المفصل. أو أن يكون الحمل معقولا ولكن هناك عيبا في الغضروف سبب تيبسه وجفافه.

أهم أسبابه
ــ تعرض المفصل للمرض
ــ زيادة الوزن
ــ حدوث كسر سابق بالمفصل
ــ الحمل المتكرر
- يعد الاستخدام المتكرر للمفصل مسؤولا عن اصابة الكتف والركبة عند لاعب كرة القدم والسلة ومن يتطلب عملهم ثني الركبة ولمفصل اليد.
عوامل الخطر
يعتبر تقدم السن والبدانة والوراثة من عوامل الخطر الرئيسية لهذا المرض. وقد لوحظ أن أخت المصابة تكون أكثر بثلاثة أضعاف عرضة للاصابه أيضا. وان هناك تلازما بين البدانة وخشونة الركبة، فقد وجد تضاعف في اصابة البدناء لخشونة الركبة بمعدل الضعفين عند الرجال وثلاثة أضعاف عند النساء. مما يشير الى أن زيادة الوزن تؤثر على الركبة بينما لا تؤثر على الورك أو عنق القدم . كما ان استخدام أحذية غير صحية ومريحة دور مباشر في الاصابة.

التشخيص
ويتم تشخيصه من الفحص الاكلينيكي والاشعاعي . وللتنبيه، فلا توجد علاقة طردية بين شدة التغيرات في الصور الاشعاعية وشدة الأعراض. ولا توجد تحاليل مخبرية تشخص خشونة المفاصل ولكنها مهمة في معرفة سبب النوع الثانوي لهذا المرض

العلاج
يجب أولا انقاص الوزن فقد ثبت أن تخفيف الوزن ينقص الأعراض والآلام. مع تجنب الوقوف الطويل وممارسة تمارين لتقوية العضلات وهو غالبا ما يقلل الأعراض . كما يمكن تخفيف الألم والتيبس بالمعالجة الحرارية باستخدام الدش الحار أو باستخدام الثلج.
و للتنبيه، فالتغيرات داخل المفصل دائمة وغير قابلة للتعديل، لذا يهدف العلاج الى التخلص من الألم وتحسين الحركة وتقليل العجز من خلال تناول المسكنات والأدوية المضادة للالتهاب الستيرويدية. ولكن نظراً للتأثيرات الجانبية لهذه الأدوية وخصوصا على الجهاز الهضمي فقد طورت عقاقير غير ستيرويدية وفعالة وقليلة المضاعفات الجانبية.
كما يتوفر في الصيدليات دواء مصنوع من ثمرة الأفوكادو وزيت الصويا وله تأثير معالج لأنسجة الغضاريف وبالتالي وقف عملية التآكل عند حدها. ويوجد أيضا مواد تعطى على شكل حقن في الركبة لتخفيف الآلام. ويستعين بعقار مثل سيليبريكس Celebrex للمعالجة المكثفة للآلام الحادة والمزمنة. فقد أثبتت عدد من الدراسات كفاءة عقار سيليبريكس في معالجة الألم مع قدر أقل من الآثار الجانبية المتعلقة بالمعدة والأمعاء. وأما في الحالات المتقدمة والشديدة فيجب مناقشة التدخل الجراحي وزراعة مفصل صناعي.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
25-12-2010, 06:58 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,821

icon1.gif

القبس


دراسة علمية حديثة تحذر: أدوية التخسيس قد تؤدي إلى عقم النساء وإدمان الشباب

Pictures%5C2008%5C03%5C25%5C8376b592-51a3-4488-97c6-3f30b5acb450_main.jpg


كتب أحمد محمد يوسف:
تعد الدراسة التي قام بها الدكتور محيي الدين الليثي، استاذ علم العقاقير في المركز القومي للبحوث في مصر، من اوائل الدراسات التي اجريت على ادوية التخسيس لدى النساء، حيث أظهرت انها لا تؤدي فقط الى اصابة النساء بالعقم، بل تعتبر وسيلة جديدة من وسائل الإدمان لدى الشباب. وقد اجريت الدراسة لتوضيح الاثر السام لمادة «الدكسترونوربيسدوافدرين» الموجودة في أنواع كثيرة من أدوية التخسيس على إناث الفئران البيضاء.
وهذه المادة المنشطة مخلقة كيميائيا وتماثل في تأثيرها مادة «الامفيتامين»، وهي مادة نشطة أيضا وممنوع تداولها في كثير من بلدان العالم المتحضر، ولا تصرف إلا بتوصية طبية وبمعرفة طبيب متخصص. لكن الكارثة ان اصل هذه المادة الطبيعي يوجد في نبات يتم تناوله في بعض مناطق الوطن العربي وكثير من دول الخليج كمنشط.


اثبتت الدراسات العلمية التي أجريت على المواد الفعالة المستخلصة من هذا النبات وجود الأثار المدمرة نفسها على النساء والرجال الذين يتناولون هذه المادة في مصدرها الطبيعي ايضا كما يؤكد صاحب الدراسة. ويوضح الدكتور الليثي خطورة تأثير هذه المادة الموجودة في كثير من ادوية التخسيس في انها تحدث تغيرا في نسب هرمونات التكاثر الأنثوية سواء بالزيادة أو النقصان، وهذه الهرمونات توجد بنسب معينة، وحدوث أي تغيير فيها يؤدي إلى إصابة النساء بالعقم.
ويضيف: إن خطورة هذه المادة لا تقف عند هذا الحد فقط، بل يمتد تأثيرها إلى الجهاز العصبي حيث يستخدمها الشباب ومن يتطلب عملهم السهر ليلا، مما يؤدي إلى ادمان هذه المادة وبالتالي تحدث تدميرا للجهاز العصبي على الرغم من تحذير الشركة المنتجة لهذه المادة بأن لا يستمر استعمالها اكثر من ثلاثة اسابيع وفي صورة كبسولات، وذلك لخطورتها على الجهاز العصبي.
كما أوضحت الدراسة أن لهذه المادة تأثيرا خطيرا على الكبد حيث تؤدي إلى حدوث تكسر واضمحلال في خلاياه، وقد اتضح ذلك من خلال دراسة انزيمات الكبد، فقد وجد أنها تركت تأثيرا بزيادة انزيمات Astalkph.
تأثيرات على الحمل
ويؤكد الدكتور الليثي التأثير السلبي لهذه المادة في حالة تناول السيدات المعرضات للحمل لكبسولات التخسيس التي تحتوي على هذه المادة، فقد ثبت تأثيرها الضار على نسبة حدوث الحمل وعلى عدد الأجنة ووزنها.
كما ثبت ايضا تأثير هذه المادة على خلايا المبيض والكبد والكلى بحدوث تغيرات باثولوجية في هذه الخلايا، وهو ما يؤدي الى الفشل الوظيفي لهذه الاعضاء وقد ثبت ايضا زيادة تأثير هذه المادة بالاثار السابقة مع زيادة جرعة الدواء وفترة الاستخدام.
شهادات طبية
الى هنا انتهت الدراسة العلمية والتساؤل الذي نطرحه على الخبراء والمتخصصين: هل ما جاء في الدراسة من نتائج يخضع للعلم والواقع أم لا ؟
د. اسامة عزمي استاذ واستشاري النساء والتوليد والعقم بالمركز القومي للبحوث يؤكد ان ما جاء بالدراسة أمر واقعي وصحيح، يقول:
- انه من المعروف ان مادة «الامفتامين» او ما يشابهها، والموجودة بكثرة في أدوية التخسيس هي احدى المواد المنبهة للجهاز العصبي، وكثرة استخدامها وزيادة نسبة امتصاصها في الدم على فترات طويلة يؤديان الى حدوث اختلال في عمل المخ عن طريق التأثير على بعض المواد الكيماوية التي تساعد في توصيل الاشارات العصبية داخل المخ والاعصاب مثل «الثيروتوتين».
ومن المعروف ايضا ان عمل المبيض والدورة الشهرية لدى السيدات يرتبط ارتباطا وثيقا بمدى كفاءة الغدة النخامية التي تقع في اسفل المخ، وهي المسؤولة عن افراز الهرمونات التي تنشط المبيض لدى السيدة، وهذه الغدة تكون تحت الأمر المباشر من الشفرة «المخية» للانسان. وعلى هذا، فزيادة مادة «الامفتامين» ونقص بعض المواد الكيماوية في المخ يؤديان الى اختلال عمل الغدة النخامية، وبالتالي حدوث اضطراب في الدورة الدموية وضعف في التبويض.
ولهذا من الممكن، كما يقول د. اسامة عزمي، ان يشكو كثير من السيدات عند استخدام هذه العقاقير لفترات طويلة وبالتالي فهو ينصح السيدات بعدم تناول الادوية التي تحتوي على عقاقير المركبات المنشطة للمخ اذا ارادت السيدة إنقاص وزنها، والبديل الامن تقليل كمية المواد والاطعمة ذات السعرات الحرارية العالية مع زيادة النشاط العضلي واللجوء الى المواد الطبيعية لإنقاص الوزن.
من جانبه يؤكد د. علي دياب استاذ وخبير السموم والمخدرات ما جاء بالدراسة قائلا:
- يستخدم الشباب كثيرا من أدوية التخسيس كنوع من انواع ادمان المخدرات، لأن الكثير من هذه الادوية يحتوي على مواد منبهة ومنشطة في مكوناتها الاساسية، وتناول كميات كبيرة منها لفترات طويلة يؤدي الى حدوث ادمان لهذه الادوية، وعلى المدى البعيد يحدث تدميرا كاملا للجهاز العصبي لدى المدمنين لها.
الريجيم الطبيعي أفضل
ويتفق د. سعيد شلب، أستاذ واستشاري الجهاز الهضمي والكبد بالمركز القومي للبحوث، مع الآراء السابقة خاصة في ما يتعلق بتأثير أدوية التخسيس على إنزيمات الكبد وحدوث تسمم في الكلى واساءة استعمال أدوية التخسيس التي تحتوي على المادة المنشطة السابقة الذكر وبكميات كبيرة ولفترات طويلة، فإن النتيجة الطبيعية حدوث تليف في الكبد. ويضيف:
- ان هذه الادوية لا يقتصر تأثيرها على الكبد لان بعضها يمر بالكبد والبعض الاخر يمر بالكلى لخروجه عن طريق البول، فإن ذلك يحدث إجهادا للكلية، وهو ما يؤدي بدوره الى تقليل كفاءة عمل الكلية في اداء وظيفتها الطبيعية.
وينصح د. شلبي السيدات الراغبات في انقاص الوزن باتباع الريجيم الطبيعي بعيدا عن الادوية بتناول الخضر وتقليل الدهون والسكريات في الطعام، لان هذه الكميات الزائدة تختزن في الجسم في صورة دهن حيواني يتمركز بالكبد، ويحدث ما يسمى «بالكبد الدهني» الذي يزداد عن حجم الكبد الحقيقي.
ولهذا يفضل انقاص الوزن بالطرق الطبيعية من خلال التمارين الرياضية والمشي لمدة ربع ساعة على الأقل يوميا، وتناول الخضر والسلطة الخضراء في بداية الوجبات حتي تمتلئ المعدة، وبالتالي يتم الاقلال من النشويات وتتوافر كمية طاقة اقل في حدود احتياج الجسم، ولا يوجد هناك فائض في الطاقة يتم تخزينه على شكل دهن في اجزاء الجسم المختلفة بما فيها الكبد.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
25-12-2010, 07:01 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,821

icon1.gif

القبس



ساعات نوم البشر تتراجع.. والنتائج خطرة


تشير دراسات حديثة إلى أن نسبة كبيرة من البشر لم تعد تحصل على ما يكفي من ساعات النوم، بسبب الوتيرة السريعة للحياة وزيادة الضغوطات النفسية والجسدية التي يرزح الناس تحتها بفعل هموم العمل والعائلة.
وأكد خبراء على صلة بهذه الدراسات أن قلة النوم، بما يعني الحصول على أقل من سبع إلى تسع ساعات يوميا، تؤدي إلى زيادة الوزن وضعف الذاكرة والتوتر، وأن الجسد يتجاهل بعد فترة حاجته للحصول على المزيد من الراحة، الأمر الذي يزيد من المخاطر المستقبلية التي تتربص به.
وتشير أرقام المركز الأميركي للوقاية من الأمراض إلى أن 10% من سكان الولايات المتحدة وحدها يعانون من مشكلة عدم الحصول على ساعات كافية من النوم.
ويعتبر الخبراء أن الوصف الأمثل للحالة التي يعاني منها السواد الأعظم من البشر هو «الحرمان الجزئي من النوم»، ويحصل هذا بعد تراكم ساعات النوم المفقودة خلال الأسبوع قبل الوصول إلى مرحلة يتساوى معها «المحروم جزئيا» مع المحروم بشكل كامل في نهاية الأسبوع.
ووفقا للأكاديمية الأميركية للعلاج بالنوم، فإن ذاكرة المحرومين من النوم تبدأ بالتراجع مع الوقت، كما تضعف ردود أفعالهم المباشرة، ويزداد توترهم.
كما أن قلة النوم قد تكون مسؤولة بشكل كبير عن مشاكل زيادة الوزن، إذ تؤكد التقارير أن السهر الزائد يزيد من الإقبال على تناول الطعام.
وتناولت الأكاديمية قضية تأكيد العديد من الأشخاص قدرتهم على الاكتفاء بخمس أو ست ساعات من النوم فقط، مشيرة إلى أن ذلك قد يرتب محاذير مستقبلية، وذلك باعتبار أن الجسد يبدأ على اعتياد قلة النوم، ويخفق بالتالي في تقديم الإشارات التي تنبه إلى حاجته للراحة قبل الإصابة بانهيار.
ويقدم الخبراء مجموعة نصائح للنوم الطويل والصحي، أولاها عدم القيام بأعمال تتطلب مجهودا ذهنيا قبل النوم، لأن ذلك يسبب تنبه الأعصاب، ويؤخر الاسترخاء.
كما ينصح بالاستماع إلى الموسيقى الهادئة قبل 45 دقيقة من الذهاب إلى الفراش، أما إذا فشل المرء في النوم، فعليه ألا يعتمد الوسائل المتبعة تقليديا، مثل التحديق في الساعة أو التفكير بالنوم، بل عليه مغادرة السرير والانتقال إلى غرفة أخرى لفترة وجيزة.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
26-12-2010, 09:06 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

القبس




ستة أشياء لم يخبرك عنها طبيب الأمراض الجلدية

Pictures%5C2008%5C03%5C30%5Cb6defee8-1d35-48a0-acae-5d1c2708d486_main.jpg
• الدواء المضاد لحب الشباب يجب ان يدهن على كل الوجه
هل تشعر انك متوعك وتريد نصيحة؟ هل تريد ان تعرف اكثر عن مختلف الامراض والمشاكل الصحية؟
هذه الزاوية اليومية تقدمها «القبس» خدمة اضافية للقراء لتمكينهم، عبر قاعدة بيانات غنية، من معرفة أولية لمختلف الامراض وكيف تنشأ واي علاج ممكن لها.
هل تظنين ان الشوكولاتة «الكاكاو» والبيتزا تسبب حب الشباب؟ هل تظنين بأن الجرح يلتئم أسرع اذا تركته يتنفس؟ إقرئي الحقيقة المفاجئة عن جلدك.

1- الشوكولاتة لا تسبب حب الشباب.. الحليب نعم
الناس يعتقدون بأن الاكلات الدهنية مثل الشوكولاتة مثلاً، او البيتزا، او الاكلات المقلية سوف تسد لهم مسامات الجلد، وان الدهن او السمن هو سبب الحبوب التي تظهر على وجوههم. لكن الحقيقة، فان حب الشباب سببه التهاب الغدد الدهنية الناتج عن البكتيريا. وكذلك تشير الدراسات الحديثة الى احتمال وجود علاقة بين الحليب ومنتجات الالبان ونشوء حب الشباب. العلماء يتوقعون ان البكتيريا الحية يمكن ان تتحرك لانسداد الغدد التي بالتالي تسبب الحب. لذلك ينصح الخبراء بالحد من تناول منتجات الالبان عند ظهور الحب، ولكن ليس التوقف عن تناولها تماماً.
2- استعمال مزيل العرق ليلاً أكثر فاعلية
في كثير من الاحيان يشتكي الناس ان مزيل العرق الذي يستعملونه لا يعمل. وينصح الخبراء باستعمال مزيل العرق Anti perspirant على الابط الجاف، قبل الذهاب إلى النوم مباشرة، ثم اعادة استعماله في الصباح. وبذلك تحصلون على نتيجة افضل بكثير.
3- حتى «الوحمة» السطحية تكون خطرة
تعتقدين ان الوقت لزيارة الطبيب يكون فقط في حالة، ان الوحمة غيّرت حجمها او انها صعدت على السطح خطأ، فحتى الوحمة المسطحة يمكن ان تكون خطيرة، علامة الخطر تكون في الحجم غير المتناسق واللون والحجم اذا تعدى 5 مللم.
4- أدوية حب الشباب يجب أن يدهن بها الوجه كله
اغلب الناس يستعملون المواد المضادة للحب فقط على الحبة، وينسون باقي الوجه، او الجسد. مع ان اغلب هذه المنتجات تعمل بطريقة وقائية ويكون مفعولها محدوداً على الحب الظاهر. يكون مفعولها اقوى بكثير على البكتيريا والقضاء عليها، حيث أنها تسبب الحب اصلاً. اذا فمن الضروري استعمالها على كامل الوجه وليس فقط على الحب.
5- الجرح يلتئم أسرع في الرطوبة
لو جُرحت بالسكين، او اصبت بخدش، او اي جرح سطحي آخر، فانك عادة تغطيه بلاصق الجروح او تربطينه بالرباط، اغلب الناس يزيلون اللاصق «البلاستر» او الرباط بعد يوم واحد او يومين لكي يتنفس الجرح ويجف. لكن الدراسات الجلدية الجديدة اثبتت ان البيئة الرطبة افضل بكثير لشفاء الجروح، وبعد تنظيف الجرح، فيجب تغطيته برباط مطهر او لاصق الجروح.
6- فيتامين E يبطئ من التئام الجروح
حتى هذه الحقيقة تخالف ما يظنه اغلب الناس، ففيتامين E معروف كمادة مضادة للتسمم، ويساعد على منع التأكسد، وبذلك يساعد على توازن اغشية الخلايا. ومن ناحية اخرى، ليس فقط انه لا يساعد على الالتئام الاسرع للجروح.، لكن بحسب الدراسات فهو يؤخر وحتى يعيق التئامها.
.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
27-12-2010, 08:32 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

القبس


طبيب المنزل: إسهال البلاد الحارة (سيلياك ديزيز)

Pictures%5C2008%5C04%5C01%5C033007e7-b2ea-4c1d-84dc-2b639a904413_main.jpg
• المصابون بهذا المرض لا يستطيعون تناول الخبز
هل تشعر انك متوعك وتريد نصيحة؟ هل تريد ان تعرف اكثر عن مختلف الامراض والمشاكل الصحية؟
هذه الزاوية اليومية تقدمها «القبس» خدمة اضافية للقراء لتمكينهم، عبر قاعدة بيانات غنية، من معرفة أولية لمختلف الامراض وكيف تنشأ واي علاج ممكن لها.
يعرف هذا المرض ايضا بمرض الحساسية ضد الغلوتين، وهو مرض الامعاء بفقد المناعة، حيث يحدث تلف في بطانة الامعاء الدقيقة.
الغلوتين (او الدابوق) مادة موجودة في الدقيق، اي في الخبز، ومواد غذائية اخرى كثيرة. جهاز المناعة للمرضى بالسيلياك يكون مواد مضادة للغلوتين، وعندما يأكله هؤلاء، تبدأ المواد المضادة بمهاجمة البطانة لامعائهم الدقيقة، وهكذا ينشأ التهاب يدمر الاهداب والميكرواهداب الموجودة في الامعاء الدقيقة، لكي يكبر مساحته لامتصاص الغذاء، واذا كانت الاهداب تالفة فان المريض لا يمكنه امتصاص الغذاء بالشكل الصحيح، فيعاني من نقص التغذية الذي يسبب اغلب الاعراض القريبة للمرض.
ومن اسباب الحساسية على الغلوتين عوامل وراثية، أو مرض فيروسي.
أعراضه
أعراض الاصابة بهذا المرض كثيرة، ومنها: الغازات، الم البطن، الاسهال، البراز الشاحب، الضعف، الحساسية الجلدية الشديدة، الانيميا (نقص في كريات الدم)، التشنج، الم المفاصل والعظام، الخلل في النمو عند الاطفال، النوبات العصبية، الاحساس بالتنميل في القدمين، التقرح في الفم، وانقطاع الطمث.
يمكن ايضا ان يرافق هذا المرض المعوي مرض هشاشة العظام، الاجهاض، العقم، وخلل في نمو الجنين نتيجة نقص الفيتامينات المهمة وباقي مكونات الغذاء، ويمكن للمرضى ان يحملوا امراضاً مناعية اخرى كذلك.
> من المعرض للاصابة بهذا المرض؟
ــ هو مرض وراثي، لكن يمكن ان يتعلق بكل الفئات العمرية.
الوقاية والعلاج
اذا تبين ان المريض مصاب بهذا المرض، فمن الضروري التوقف عن اثارة امعائه بالغلوتين، وبعد عدة اسابيع، وحتى اشهر تتجدد البطانة المعوية ويكمل المريض مخزون التغذية، والمشاكل المرتبطة بنقص التغذية تتراجع، ولكن يجب ان يحافظ على الحمية الخالية من الغلوتين (بدون اي مواد مصنوعة من الدقيق) وذلك مدى العمر، فيجب ألا يأكل الخبز، المعجنات، او الحبوب، يجب ان يفكر دائما في ما يأكل، وخاصة بالنسبة للاكلات الجاهزة في المطاعم وعدم اكل البسكوت، وان يسأل على الدوام في المطاعم عما وضعوه في الطعام.
ويمكن أن يأكل المرضى الارز، البطاطا، الذرة والصويا (والدقيق)، وهناك الكثير من المواد الغذائية اليوم التي لا تحتوي على الغلوتين، وهي للاسف أغلى ثمنا، لكن لا يوجد علاج اخر.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
28-12-2010, 12:28 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699
28-12-2010, 12:28 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

القبس


طبيب المنزل: تخلصوا من الأكياس تحت أعينكم

Pictures%5C2008%5C04%5C03%5Cc3eebf16-eaaa-49f7-9b13-45b8fcc0dce1_main.jpg
• الاستعمال الصحيح لمستحضرات التجميل يساعد في حماية الجلد المحيط بالعينين
هل تشعر انك متوعك وتريد نصيحة؟ هل تريد ان تعرف اكثر عن مختلف الامراض والمشاكل الصحية؟
هذه الزاوية اليومية تقدمها «القبس» خدمة اضافية للقراء لتمكينهم، عبر قاعدة بيانات غنية، من معرفة أولية لمختلف الامراض وكيف تنشأ واي علاج ممكن لها.
أول ما يشد انتباهنا عند الالتقاء بشخص آخر هو المظهر، الوجه والابتسامة يلعبان دوراً مهماً في الحياة. لكي نبقى دائماً جذابين، ونتمتع بالجمال والشباب، فنحن نبحث عن طرق لتأخير الشيخوخة.
الاعتناء بالبشرة بين عمر الـ 20 والثلاثين سهل ولا يتطلب الكثير من الجهد، البشرة تكون شابة، مرنة، قوية ومن دون تجاعيد، بعد الثلاثين الاستعمال الصحيح لمستحضرات التجميل المناسبة والترطيب الكافي يساعد في حمايتها، وبعد الاربعين، تبدأ المتاعب التقليدية بالظهور، والتي اشتهرت باسم «الوجه الذي يشيخ». تظهر تجاعيد متعددة على الشفتين، على الذقن، حول الجفون وعلى الجبهة.
من مظاهر الشيخوخة الاخرى يعتبر عمق وبروز خطوط في منطقة اسفل الانف والخد، فوق جذع الانف. الزوائد الجلدية فوق جفون العين تزعج النساء بما في ذلك من ناحية المكياج، في هذه المنطقة ايضاً تظهر اختلافات، التي علمياً تسمى بالاكياس الدهنية. قلة مرونة الجلد في كامل الوجه مع تراجع درجة الشد الطبيعي لعضلات الرفع في الخدود والرقبة سيسبب ارتخاء الجلد وهبوطه في هذه المنطقة.
الوضع الموصوف يمكن ان يكون مصحوباً بانكماش بسيط للشفتين، هبوط الحاجبين، تكون بقع جلدية بنية فاتحة، وايضاً الشرايين المتسعة. اذا ظهرت علامات التقدم في السن، فان الحل الفعال يكون بيد طبيب الجراحة التجميلية. وقد اتسع انتشار الجراحة التجميلية «للوجه الذي يشيخ». ولكي نتمكن من السيطرة على علامة الكبر للاجزاء المختلفة من الوجه لفترة طويلة وبشكل ايجابي، فمن الضروري اجراء عدة خطوات.
عملية من دون جروح
اكثر عمليات التجميل رواجاً هي عملية الجفون، الجلد في منطقة الجفون العلوية والسفلى هو الارق في الجسم كله. لذلك في هذه المنطقة المثقلة بالعلامات التعبيرية ومقارنة مع باقي اجزاء الوجه، تظهر علامات التقدم في السن بشكل واضح في وقت مبكر نسبياً. وتظهر خطوط التجاعيد على الجفون والزوايا الخارجية للعين، وظهور زوائد جلدية او اكياس، وخصوصا على الجفون العلوية. وتتطور المشكلة في منطقة فوق الزوايا الداخلية للعين وعلى الجفون السفلية بتكون بروز واضح «اكياس تحت العيون»، وهو ناتج عن ضغط الاكياس الدهنية من الاسفل على عضلة العين المقوسة الضعيفة والجلد االمرتخي.
ولتعديل هذا الوضع المزعج،الذي يعرف بالتهاب جفني العين، يجب اجراء جراحة. خلال السنوات القليلة الماضية بدأت تستعمل احدث التقنيات من الليزر في عيادات الجراحة التجميلية. واحد هذه الاجهزة المستعملة يسمى الليزر بنظام Dream-puise. جهاز الليزر هذا بامكانه اجراء عملية الجفون السفلى والعلوية في مدة زمنية اقصر بكثير، وبالنسبة للجفون السفلى ايضاً من دون ترك اثار واضحة.
ازالة الترهل
بالنسبة للجفون السفلى، فمن الضروي ازالة التجاعيد والاكياس الدهنية، التي تسبب الترهل وتعيد الهيئة في هذه المنطقة، عن طريق مشرط الليزر، نقوم بقطع الغشاء المخاطي لكيس الملتحمة السفلي بطول 20 ملم تقريباً. وبهذه الطريقة نصل تدريجياً وبكل سهولة الى العمق، حيث الاجسام الدهنية المخزنة في 3 حجرات.
ونزيل هذه الاكياس الدهنية بطريقة اسهل وبحجم اكبر مقارنة بالتقنية التقليدية، ثم يلصق غشاء الملتحمة فقط، ولا يخاط اي شيء، ولتعديل التجاعيد، نستعمل اشعة الليزر على السطح، وبذلك نخفف من حدة التجاعيد او نخفيها حتى، ولزيادة مرونة الغطاء الجلدي للمنطقة المعالجة. من الخارج قد يبدو الجلد محمرا قليلاً لبضعة اسابيع، الأمر الذي تسهل تغطيته بالماكياج، لكن لا يوجد اي اثر واضح في اي مكان.
30 دقيقة
وجراحة التجميل الملتحمة للجفون السفلى تجرى مع تخدير قصير، والعملية في كلا الجفنين لا تستغرق اكثر من 30 دقيقة، صحيح ان عملية التجميل التقليدية للجفون السفلى تحتاج الى التخدير الموضعي، لكنها مزعجة للمريض، لكن الاهم انها تترك اثراً تحت الرموش وفي منطقة الزاوية الخارجية للعين. كما انها مثقلة بالمتاعب المحتملة لما بعد العملية.
الجفون العلوية والسفلية معاً
يغلب على الجفون العلوية زيادة جلدية واضحة قد تبدو حتى معلقة، وتظهر فوق الزوايا الداخلية للعين. العملية تجرى تحت التخدير الموضعي وتستغرق قرابة الـ 50 دقيقة.
بعد وضع المخدر الموضعي تحت جلد الجفن العلوي، نستأصل بالمشرط العادي او بالليزر شريط الجلد المرسوم سلفاً، الذي يكون عرضه عادة 10-20 ملم. وفي هذا الحقل الجراحي المفتوح يجب قطع عضلة العين الدائرية طولياً في منطقة ما فوق زوايا العينين الداخلية. انما الطريق الى الاكياس الدهنية الضاغطة من الاسفل، التي بعدها نستطيع ازالتها بسهولة، يخيط العضل بنسيج رقيق جداً ذاتي الامتصاص. لتحسين تحديد النصف الخارجي للجفن العلوي، نجري تصحيحاً لعضلة العين الدائرية في هذه المنطقة. تنتهي العملية بخياطة دقيقة لغطاء العين الجلدي بنسيج صناعي رقيق بابرة جراحية. الاثر الناتج يوضع في التجويف المتحرك الطبيعي للجفن.
في فترة ما بعد العملية، ننصح المريضة بأسبوع من التطبيب الجسدي، وفي اول يومين بعد العملية، ينصح بوضع كمادات باردة «ثلجية» على الجفون، يتم ازالة الغرز عادة.
في اليوم السادس بعد العملية، المريضة تكون قادرة على تحمل كامل الثقل وبعد اسبوعي، يمكن اجراء العملية على الجفون السفلى والعلوية في آن واحد، وتكون فترة النقاهة والالتئام هي نفسها من دون تغيير.
الجراحة التجميلية للجفون لها معنى عملي بالنسبة للمريضة إلى جانب المعنى التجميلي. فمع ازالة الزوائد الجلدية والأكياس الدهنية تصبح حركة الجفون اسهل، ويقل الضغط اوالثقل على العضلات حول العين، لذلك ينخفض ميل العيون للتعب والتورم بعد الشفاء من العملية.



icon1.gif

القبس


طبيب المنزل: تخلصوا من الأكياس تحت أعينكم

Pictures%5C2008%5C04%5C03%5Cc3eebf16-eaaa-49f7-9b13-45b8fcc0dce1_main.jpg
• الاستعمال الصحيح لمستحضرات التجميل يساعد في حماية الجلد المحيط بالعينين
هل تشعر انك متوعك وتريد نصيحة؟ هل تريد ان تعرف اكثر عن مختلف الامراض والمشاكل الصحية؟
هذه الزاوية اليومية تقدمها «القبس» خدمة اضافية للقراء لتمكينهم، عبر قاعدة بيانات غنية، من معرفة أولية لمختلف الامراض وكيف تنشأ واي علاج ممكن لها.
أول ما يشد انتباهنا عند الالتقاء بشخص آخر هو المظهر، الوجه والابتسامة يلعبان دوراً مهماً في الحياة. لكي نبقى دائماً جذابين، ونتمتع بالجمال والشباب، فنحن نبحث عن طرق لتأخير الشيخوخة.
الاعتناء بالبشرة بين عمر الـ 20 والثلاثين سهل ولا يتطلب الكثير من الجهد، البشرة تكون شابة، مرنة، قوية ومن دون تجاعيد، بعد الثلاثين الاستعمال الصحيح لمستحضرات التجميل المناسبة والترطيب الكافي يساعد في حمايتها، وبعد الاربعين، تبدأ المتاعب التقليدية بالظهور، والتي اشتهرت باسم «الوجه الذي يشيخ». تظهر تجاعيد متعددة على الشفتين، على الذقن، حول الجفون وعلى الجبهة.
من مظاهر الشيخوخة الاخرى يعتبر عمق وبروز خطوط في منطقة اسفل الانف والخد، فوق جذع الانف. الزوائد الجلدية فوق جفون العين تزعج النساء بما في ذلك من ناحية المكياج، في هذه المنطقة ايضاً تظهر اختلافات، التي علمياً تسمى بالاكياس الدهنية. قلة مرونة الجلد في كامل الوجه مع تراجع درجة الشد الطبيعي لعضلات الرفع في الخدود والرقبة سيسبب ارتخاء الجلد وهبوطه في هذه المنطقة.
الوضع الموصوف يمكن ان يكون مصحوباً بانكماش بسيط للشفتين، هبوط الحاجبين، تكون بقع جلدية بنية فاتحة، وايضاً الشرايين المتسعة. اذا ظهرت علامات التقدم في السن، فان الحل الفعال يكون بيد طبيب الجراحة التجميلية. وقد اتسع انتشار الجراحة التجميلية «للوجه الذي يشيخ». ولكي نتمكن من السيطرة على علامة الكبر للاجزاء المختلفة من الوجه لفترة طويلة وبشكل ايجابي، فمن الضروري اجراء عدة خطوات.
عملية من دون جروح
اكثر عمليات التجميل رواجاً هي عملية الجفون، الجلد في منطقة الجفون العلوية والسفلى هو الارق في الجسم كله. لذلك في هذه المنطقة المثقلة بالعلامات التعبيرية ومقارنة مع باقي اجزاء الوجه، تظهر علامات التقدم في السن بشكل واضح في وقت مبكر نسبياً. وتظهر خطوط التجاعيد على الجفون والزوايا الخارجية للعين، وظهور زوائد جلدية او اكياس، وخصوصا على الجفون العلوية. وتتطور المشكلة في منطقة فوق الزوايا الداخلية للعين وعلى الجفون السفلية بتكون بروز واضح «اكياس تحت العيون»، وهو ناتج عن ضغط الاكياس الدهنية من الاسفل على عضلة العين المقوسة الضعيفة والجلد االمرتخي.
ولتعديل هذا الوضع المزعج،الذي يعرف بالتهاب جفني العين، يجب اجراء جراحة. خلال السنوات القليلة الماضية بدأت تستعمل احدث التقنيات من الليزر في عيادات الجراحة التجميلية. واحد هذه الاجهزة المستعملة يسمى الليزر بنظام Dream-puise. جهاز الليزر هذا بامكانه اجراء عملية الجفون السفلى والعلوية في مدة زمنية اقصر بكثير، وبالنسبة للجفون السفلى ايضاً من دون ترك اثار واضحة.
ازالة الترهل
بالنسبة للجفون السفلى، فمن الضروي ازالة التجاعيد والاكياس الدهنية، التي تسبب الترهل وتعيد الهيئة في هذه المنطقة، عن طريق مشرط الليزر، نقوم بقطع الغشاء المخاطي لكيس الملتحمة السفلي بطول 20 ملم تقريباً. وبهذه الطريقة نصل تدريجياً وبكل سهولة الى العمق، حيث الاجسام الدهنية المخزنة في 3 حجرات.
ونزيل هذه الاكياس الدهنية بطريقة اسهل وبحجم اكبر مقارنة بالتقنية التقليدية، ثم يلصق غشاء الملتحمة فقط، ولا يخاط اي شيء، ولتعديل التجاعيد، نستعمل اشعة الليزر على السطح، وبذلك نخفف من حدة التجاعيد او نخفيها حتى، ولزيادة مرونة الغطاء الجلدي للمنطقة المعالجة. من الخارج قد يبدو الجلد محمرا قليلاً لبضعة اسابيع، الأمر الذي تسهل تغطيته بالماكياج، لكن لا يوجد اي اثر واضح في اي مكان.
30 دقيقة
وجراحة التجميل الملتحمة للجفون السفلى تجرى مع تخدير قصير، والعملية في كلا الجفنين لا تستغرق اكثر من 30 دقيقة، صحيح ان عملية التجميل التقليدية للجفون السفلى تحتاج الى التخدير الموضعي، لكنها مزعجة للمريض، لكن الاهم انها تترك اثراً تحت الرموش وفي منطقة الزاوية الخارجية للعين. كما انها مثقلة بالمتاعب المحتملة لما بعد العملية.
الجفون العلوية والسفلية معاً
يغلب على الجفون العلوية زيادة جلدية واضحة قد تبدو حتى معلقة، وتظهر فوق الزوايا الداخلية للعين. العملية تجرى تحت التخدير الموضعي وتستغرق قرابة الـ 50 دقيقة.
بعد وضع المخدر الموضعي تحت جلد الجفن العلوي، نستأصل بالمشرط العادي او بالليزر شريط الجلد المرسوم سلفاً، الذي يكون عرضه عادة 10-20 ملم. وفي هذا الحقل الجراحي المفتوح يجب قطع عضلة العين الدائرية طولياً في منطقة ما فوق زوايا العينين الداخلية. انما الطريق الى الاكياس الدهنية الضاغطة من الاسفل، التي بعدها نستطيع ازالتها بسهولة، يخيط العضل بنسيج رقيق جداً ذاتي الامتصاص. لتحسين تحديد النصف الخارجي للجفن العلوي، نجري تصحيحاً لعضلة العين الدائرية في هذه المنطقة. تنتهي العملية بخياطة دقيقة لغطاء العين الجلدي بنسيج صناعي رقيق بابرة جراحية. الاثر الناتج يوضع في التجويف المتحرك الطبيعي للجفن.
في فترة ما بعد العملية، ننصح المريضة بأسبوع من التطبيب الجسدي، وفي اول يومين بعد العملية، ينصح بوضع كمادات باردة «ثلجية» على الجفون، يتم ازالة الغرز عادة.
في اليوم السادس بعد العملية، المريضة تكون قادرة على تحمل كامل الثقل وبعد اسبوعي، يمكن اجراء العملية على الجفون السفلى والعلوية في آن واحد، وتكون فترة النقاهة والالتئام هي نفسها من دون تغيير.
الجراحة التجميلية للجفون لها معنى عملي بالنسبة للمريضة إلى جانب المعنى التجميلي. فمع ازالة الزوائد الجلدية والأكياس الدهنية تصبح حركة الجفون اسهل، ويقل الضغط اوالثقل على العضلات حول العين، لذلك ينخفض ميل العيون للتعب والتورم بعد الشفاء من العملية.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
28-12-2010, 12:32 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

القبس



حقائق لابد أن تعرفيها عن الكوليسترول

Pictures%5C2008%5C04%5C03%5C9518394d-9e37-47dc-8222-7d0582807abb_main.jpg


إعداد: نعيمة الدويسان
هل انت مرتبكة بشأن الحقائق المتعلقة بالكوليسترول، ولا تعرفين الفارق بين الضار منه والجيد؟ وما بالتحديد اهمية الغليسيريد الثلاثي؟ ومتى يكون العلاج بالغذاء أو بالدواء؟
اليك اولا طريقة بسيطة لمعرفة الفرق بين الكوليسترول الضار LDL والكوليسترول الصحي HDL: كلمة Happy (سعيد) تبدأ بحرف H، لذا كلما حصلنا على المزيد منه كان ذلك افضل. مما يعني ان LDL هو نوع الكوليسترول الضار، لذا كلما كان قليلا كان ذلك افضل. ولكن ما معنى ان يكون الرقمان مرتفعين؟
بالاضافة، الى انك قد سمعت بالغليسيريد الثلاثي لكنك لا تعرفين بالضبط اهميته، ولماذا تستطيع ابنة عمك الحفاظ على نسبة الكوليسترول منخفضة بتناولها للشوفان، بينما اعز صديقاتك - التي تتمتع بحيوية اكبر واصغر سنا – بحاجة الى تناول الدواء؟ لكي تتخلصي من هذا الارتباك بشأن الكوليسترول ولكي تستطيعي التركيز على ما هو مهم حقا، تابعي قراءة هذا الموضوع.


تعرف معظم النساء ان ارتفاع نسبة الكوليسترول الصحي HDL يشكل حماية لهن. هذا صحيح، لكنه لا يعني انك تخلصت من مخاطر الكوليسترول الضار.
يقول الدكتور ستيفن نيسن رئيس الطب القلبي الوقائي ورئيس الادارة في قسم الطب القلبي الوعائي في عيادة كليفلاند، ان اللوم يقع على الاطباء ايضا في خلق هذا الافتراض. ففي كثير من الاحيان عندما ينظر الطبيب الى نتائج الكوليسترول يركز على نسبة الكوليسترول الصحي ولا ينتبه الى ارتفاع الكوليسترول الضار، يضيف قائلا: ليس من المنطقي ان نقول انه بسبب ارتفاع الكوليسترول الصحي ليس من الضروري معالجة ارتفاع الكوليسترول الضار.
في الحقيقة، هناك الكثير من الادلة التي تظهر ان انخفاض الكوليسترول الضار لدى النساء يترافق مع انخفاض مخاطر الاصابة بامراض القلب، تقول الدكتورة اليزابيث نيبل مديرة معهد القلب والرئة والدم الوطني: «في دراسة تحليلية بحثت في 14 تجربة سريرية شملت اكثر من 90000 مشترك، كان من الواضح ان انخفاض الكوليسترول الضار لدى النساء ادى الى انخفاض الاصابة بالنوبات القلبية والى نسبة وفيات اقل جراء الاصابة بامراض القلب».
اذا كنت في سن ما قبل اليأس ولا تعانين من امراض القلب، فعادة ما يطلب منك اتباع حمية والقيام بانشطة رياضية لتقليل الكوليسترول الضار قبل البدء بالعلاج بالادوية، اما اذا كنت في سن اليأس ووجد ان الخطر كبير ربما يقترح الاطباء البدء بالعلاج بالأدوية مباشرة. وذلك لأن خطر الاصابة بامراض القلب اكبر، ومن الضروري تقليل نسبة الكوليسترول الضار بسرعة ورفع نسبة الكوليسترول الصحي اذا احتاج الامر.

انتبهي إلى الغليسيريد الثلاثي

«يعد الغليسيريد الثلاثي من الدهون المهمة التي لم تتعرفي عليها بعد»، تقول خبيرة الصحة النسائية الدكتور دونيكا مور، فعندما تتناولين وجبة غنية بالحرارات، فان جسمك يحول بعضها الى غلوكوز يتم استخدامه بشكل مباشر كمصدر للطاقة، لكن القسم الاكبر من هذه الحرارات يتحول الى غليسيريد ثلاثي يخزن لاستخدامه كمصدر طاقة لاحقا.
يقول الدكتور نيسن ان ارتفاع مستويات الغليسيريد الثلاثي يؤدي الى احتمال الاصابة بامراض القلب.
ويكون الغليسيريد الثلاثي المرتفع شائعا لدى الاشخاص المصابين بالبدانة أو السكر أو الذين يعانون من نقص في الكوليسترول الصحي. ويؤدي ارتفاع الغليسيريد الثلاثي الى زيادة خطر تشكيل البروتين في البول الامر الذي يؤدي الى الاصابة بفشل كلوي، كما يسبب ارتفاع الغليسيريد الثلاثي ضررا للكبد وثبوطا في عمل الغدة الدرقية، كما انه يعد عاملا خطرا اكبر للنساء منه للرجال، وذلك وفقا لدراسة اجرتها جامعة واشنطن في سياتل، حيث وجد الباحثون ان ارتفاع الغليسيريد الثلاثي 88 نقطة زاد من خطر الاصابة بامراض الاوعية القلبية بنسبة 37% لدى النساء بينما وصلت النسبة لدى الرجال الى 14%.
ويكون الغليسيريد الثلاثي لدى بعض الاشخاص مرتفعا بسب عوامل وراثية، لكن الاطعمة الغنية بالكربوهيدرات البسيطة والدهون غير المشبعة تعد ايضا عوامل مسببة لارتفاعه. لذا تنصح الدكتورة مور بالتقليل من هذه الاطعمة وتناول المزيد من الفواكه والخضار والسمك والالبان الخالية أو قليلة الدسم واطعمة القمح الكامل والاطعمة الغنية بالالياف. كما يجب ان تكوني نشطة وان تقلعي عن التدخين اذا كنت من المدخنين. واذا لم تنفع التمارين والحمية يمكن للاطباء ان ينصحوا باستخدام «الستاتين» وهناك خياران آخران لعلاج الغليسيريد الثلاثي هما عقار يدعى «الفايبريت» وكبسولات زيت السمك اوميغا – 3.

قومي بعمل الفحص الصحيح

لابد من اجراء فحص دوري لدى الطبيب ليعطيك معلومات دقيقة عن مستويات الكوليسترول الضار والصحي والغليسيريد الثلاثي. وسيطلب منك الطبيب عدم تناول الطعام لمدة تتراوح بين 9 الى 12 ساعة للحصول على نتائج ادق.
وينصح المعهد الوطني للقلب والرئة والدم وجمعية القلب الاميركية باجراء فحص للبروتين الذهني مرة كل خمس سنوات على الاقل لمن هم فوق العشرين، ويجب ان تقومي بالمزيد من الفحوصات في حال بدأ الطبيب باي اجراء علاجي لتخفيض الكوليسترول أو اذا كنت تعانين من السكر أو امراض القلب.
ولا تتركي التقرير عند الطبيب، احتفظي به في البيت وقومي بتحديث البيانات في كل مرة تخضعين بها للفحص ودعي الطبيب المعالج يلقي نظرة عليها. حيث يحتاج الطبيب الى معرفة تاريخ الكوليسترول حتى يستطيع متابعة التغيرات، والتأكد من انك حققت تقدما ملحوظا.

يمكن للأطعمة إحداث التغيير

يعتقد الكثيرون انهم يستطيعون تخفيض الكوليسترول بالامتناع عن تناول البيض واللحم الاحمر (الهبر). لكن الامر ليس بتلك البساطة كما تقول اخصائية التغذية ريسكا بلات.
وتعد اهم الخطوات تناول المكسرات والخضار والاطعمة الغنية بالالياف واطعمة الحبوب الكاملة والالبان قليلة الدسم أو الخالية منها والسمك. وقللي من الاطعمة التي تحتوي على الصوديوم والدهون المشبعة وغير المشبعة والكوليسترول. واليك بعض الاطعمة الصحية:
الشوفان: حيث تستطيع الالياف خفض الكوليسترول الضار. وقد اظهرت بعض الدراسات انك تحتاجين الى تناول 5 الى 10 غرامات من الالياف المنحلة يوميا حتى تستطيعي خفض الكوليسترول الضار بنسبة 5 في المائة. وتناول كوب ونصف من الشوفان المطبوخ يعطيك اربع غرامات ونصف الغرام.
المكسرات: ربما يساعد تناول الجوز واللوز على خفض نسبة الكوليسترول الضار خلال اربعة اسابيع فقط، وذلك وفقا للباحثين في عيادة مايو. يمكنك اضافة قبضة صغيرة (حوالي 14 حبة) الى جدول الحمية في معظم الايام.
السمك: يمكن لطبقين من السمك في الاسبوع – النوع الغني بالحمض الدهني اوميغا – 3 مثل السلمون والاسقمري والسردين والرنكة ان يساعدا في خفض الغليسيريد الثلاثي.
الاسترول: لا يجب وصفها الا للاشخاص الذين يعانون من ارتفاع في مستويات الكوليسترول الضار. ويمكن ان توجد في العديد من الاطعمة مثل عصير البرتقال والسمن النباتي.

لا يتعلق الأمر بالأدوية فقط

تدعى الادوية التي تخفض الكوليسترول، خصوصا الستاتين، بالادوية العجيبة. لكن الاطباء يعتبرون المرضى الذين يعتمدون على الادوية فقط مخطئين. «وذلك لسبب واحد، الا وهو ان الادوية لا تؤمن الكوليسترول، فهي فقط تخلص الجسم من الكوليسترول الزائد»، كما تقول الدكتورة كارول واتسون.
احيانا لا تستطيع الحمية والتمارين الرياضية وحدها خفض الكوليسترول بالنسب المطلوبة عند بعض الاشخاص، لكنها تحسن النسب لدى المريض وتقلل من الاصابة بامراض اخرى تصيب القلب مثل البدانة التي لا تعالجها ادوية الكوليسترول.
ينصح معظم الخبراء القيام بتمارين آيروبيك لمدة 30 دقيقة على الاقل كل يوم تقريبا، كما ان تغيير عادات الحمية والتمارين الرياضية المتبعة يمكن ان يعود بفوائد اخرى لتخفيض الوزن أو التخلص من السكر وامراض القلب.

ماذا يقول الأطباء ؟

«من الضروري للنساء اللواتي يعانين من امراض القلب ان يسيطرن على توترهن. خذي وقتك في الاسترخاء وفي الضحك. لانني اعتقد اننا لا نقوم بذلك كثيرا». هذا ما أكدته الدكتورة تريسي ستيفينز مركز طب القلب النسائي في معهد سان لوكاس في كنساس.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
28-12-2010, 12:49 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

//القبس



لا تخافوا من الذئبة

Pictures%5C2008%5C04%5C04%5C02bba23a-c85f-4390-bffb-034e3bb5a4ab_main.jpg
• عند تشخيص المرض يجب تجنب موانع الحمل الهرمونية
هل تشعر انك متوعك وتريد نصيحة؟ هل تريد ان تعرف اكثر عن مختلف الامراض والمشاكل الصحية؟
هذه الزاوية اليومية تقدمها «القبس» خدمة اضافية للقراء لتمكينهم، عبر قاعدة بيانات غنية، من معرفة أولية لمختلف الامراض وكيف تنشأ واي علاج ممكن لها.

البقع المحمرة على الوجه على هيئة عضة الذئب تدل على وجود مرض الڈئبة. لكن قبل تشخيص المرض، يعاني المريض عادة بشكل مزعج.
الثعلبة مرض مناعي، الذي معه «يجن» نظام المناعة لدى الانسان وتكون الخلايا الخاطئة او المريضة، التي تنتشر في كامل الجسد وتضر بالخلايا والانسجة السليمة.
النسبة العالية من كريات الدم البيضاء، التي تنتج كمية فائضة عن الحد من المواد المضادة، تعمل ضد الجسد نفسه. وهذه المواد المضادة تتجمع في عناقيد، التي تخزن في الشرايين في اي مكان من الجسم في الكلى، او العيون، واحيانا في المفاصل او حتى في الجلد.
«احمد الله على ظهور فراشة على الوجه» هذا ما كتبه احد المرضى على صفحات الانترنت هذه العلامة معبرة جدا، بحيث تختصر فترة ايجاد التشخيص الصحيح.
فالمرض يمكن ان يظهر على شكل نزلة برد، او زكام، او انفلونزا، لكنه لا يتأثر بالعلاج المعروف. لذلك سيستغرق الأمر وقتا طويلا حتى يكتشف الأطباء هذا المرض.
وبالأخص لان له اشكال وعوارض كثيرة التي يجب الربط بينها.
المفاصل المتكدسة والحرارة المرتفعة او الحمى قد تخدع، لذلك يبدو المرض عادة على شكل الروماتيزم. لكن بالاختلاف عنه فالذئبة تهاجم الانسجة الطرية.
في الحقيقة الامر يتعلق بشيء يشبه مجموعة امراض بعيدة، التي تتجمع تحت اسم الذئبة، ألم والتهاب في المفاصل، حمى، سعال وألم في الصدر، تضخم اللوزتين، الارهاق، تساقط الشعر، القابلية الشديدة للاحتراق من اشعة الشمس واعرض ومتاعب جلدية اخرى، الرؤية غير الواضحة، متاعب في القلب والكلى.
لحسن الحظ هذا المرض نادر، والنساء يصبن به 10 مرات اكثر من الرجال، وهو متعلق بالهرمونات والجينات على الأغلب، لكنه ليس وراثيا. يمكن ايضا ان يصيب الشرايين وحتى الدماغ. ولذلك ايضا يصعب اكتشافه من خلال تحليل واحد. وكذلك لا يوجد وقاية من مرض الذئبة، ولا حتى دواء معين. لكن عند ما يتم التشخيص الصحيح، وتعطى الأدوية الصحيحة، فإن المتاعب تبدأ بالاختفاء. في الغالب تتركز على تخفيف الالتهاب، الذي يصبح مزمنا، فيتامين B وC يساعد، كما انه ينصح بالابتعاد عن موانع الحمل الهرمونية، والشمس وكل انواع الزكام . ويمكن ايضا للمرضى ان يساعدوا انفسهم ويأخذوا بعض المعلمومات ويتبادلوا التجارب من خلال صفحات الانترنت.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
28-12-2010, 01:16 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

المرضى النفسيون حولنا في كل مكان
Pictures%5C2008%5C04%5C05%5Ce63a57dc-a945-427c-9d42-4b465f3bf0a7_main.jpg
• المصابون بخلل في الشخصية يعيشون بيننا ويعملون الى جانبنا
هل تشعر انك متوعك وتريد نصيحة؟ هل تريد ان تعرف اكثر عن مختلف الامراض والمشاكل الصحية؟
هذه الزاوية اليومية تقدمها «القبس» خدمة اضافية للقراء لتمكينهم، عبر قاعدة بيانات غنية، من معرفة أولية لمختلف الامراض وكيف تنشأ واي علاج ممكن لها.
ما خلل الشخصية؟
يشرح الدكتور رودولف كوهوتيك من كلية التربية في جامعة ماساريك في براغ قائلاً: «هو حالة طويلة الامد ودائمة من شذوذ النفسية والشخصية عن الطبيعي، الذي كان في السابق يطلق عليه المرض النفسي».
ويضيف الدكتور كوهوتيك: «خلل الشخصية يلغي ظاهرياً ان يعيش المريض حياة طبيعية بين الآخرين. المصابون بخلل في الشخصية، يعيشون بيننا، ويعملون الى جانبنا، قد تعاني منه انت او اي شخص قريب، فقط هناك شيء ليس على ما يرام، محيط الشخص المصاب يحس بذلك، حتى الشخص نفسه يحس بذلك». باختصار هناك طبع معين خارج عن المعتاد وبذلك يزعج حامله او محيطه.
الامر متعلق بطبع يظهر عند الجميع، لكنه يظهر بشكل مبالغ فيه عند من لديهم خلل في الشخصية. فمثلاً: كلنا انانيون في بعض الاحيان، لكن القليل فقط من يستطيعون ان يقتلوا من اجل تغيير برنامج التلفزيون المفضل لديهم.
من الصعب العيش مع شخص يعاني من خلل في الشخصية، لا احد يفهمهم، الكل يؤذيهم.. هؤلاء الاشخاص يدخلون في خلافات مع محيطهم اكثر من غيرهم.
الخلل في الشخصية ينقسم الى الموروث والمكتسب.
ــ الجيني البيولوجي (التوقعات المكتسبة بالوراثة – ضرر يصيب الجنين خلال الحمل).
ــ تضرر الجنين اثناء الولادة.
ــ قابلية الاصابة ببعض الامراض «امراض الغدد الصماء».
ــ مظاهر النمو البيولوجي الناتجة عن التغيرات الوظيفية وتغيرات النمو «المراهقة، فترة الرضاعة، فترة انقطاع الحيض «سن اليأس»).
ــ انواع المميزات للجهاز العصبي العلوي «الضعف، عدم الاتزان في التطور العصبي»
- الجيني النفسي.
ــ الجسدي الجيني: حدوث خلل في الدماغ خلال حياة الانسان.
ــ الاجتماعي الجيني: ظروف اجتماعية سيئة.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
28-12-2010, 03:27 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,821

icon1.gif

القبس



السكري والحمل

Pictures%5C2008%5C04%5C09%5C4e8c63cf-c5b9-48a1-a5c0-ee6d8f96e43b_main.jpg


أساس نشأة الطفل هو أم سليمة متعافية. وداء السكر واحد من الأمراض المزمنة التي تصيب السيدات قبل الحمل أو مع الحمل..
قد يصاحب داء السكري السيدة الحامل منذ بداية الحمل نظرا إلى اصابتها به قبل الحمل، بينما قد يظهر مع الحمل عندما يفشل الجسم في مقاومة التغيرات الفسيولوجية للحمل التي تميل نحو رفع مستوى الغلوكوز في الدم بهدف تحفيز وتشجيع عملية نمو الجنين. ولكن هذا لا يعني أن كل حامل لابد وأن تصاب بسكري الحمل، بل يفسر قابليتها للاصابة. ومن أهم الأهداف التي يسعى لها المعالج ازالة كل الأسباب الخارجية، كالسمنة والغذاء غير السليم، لابقاء توازن الجسم مستمراً أثناء الحمل وبعده. وغالبا ما يزول داء السكري بعد ولادة الجنين ولكن أحيانا قد يتحول الداء الى اصابة مزمنة مدى الحياة.
ومن أغلى النصائح التي تقال ان متابعة الحمل لدى المختصين، سواء للمُصابة بالسكري أو بسكر الحمل، هي حصن الأمان الذي يضمن تفادي الاضطرابات الصحية للام أو للجنين.
خ.ب.

تأثير الحمل على السكري
1- تعمل الهرمونات و بخاصة هرموني الاستروجين و البروجسترون على خفض حساسية الجسم للأنسولين، مما يرفع مستوى السكر في الدم إلى مستويات عالية.
2- حدوث نوبات هبوط السكر في الدم نتيجة استخدام الجنين للسكر و بخاصة أثناء الليل.
3- ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل يرفع من نسبة الإصابة بأمراض الشرايين والكلى و الشبكية.
وقت التشخيص
يتم تشخيص داء السكري عن طريق فحص دم الحامل لتحديد مستوى الجلوكوز. ويعتمد التوقيت المفضل لخضوع الأم لهذا الفحص على النقاط التالية.
1- التي فيها عوامل خطر عالية: ينبغي فحص مستوى السكر من الزيارة الأولى للطبيب. فإذا كانت نتيجة الفحص سالبة, يعاد الفحص مرة أخرى بين الأسبوع 24-28 من الحمل
2- التي لديها عوامل خطر متوسطة: يتم فحصها بين الأسبوع 24-28 من الحمل
3- و غالبا لا تخضع الأم التي ليس لديها عوامل خطر لفحص مستوى الجلوكوز
خطة العلاج
1- المعالجة الطبية الغذائية: تعتبر السيدة مصابة بالسمنة إذا تجاوز معدل كتلة جسمها الرقم 30, و عليه يتم تقليل 30-33% من إجمالي عدد السعرات الحرارية التي تستهلكها يوميا.و قد لوحظ أن التقليل من الكربوهيدرات المتناولة يقلل من جلوكوز الأم و يحسن من صحة الجنين.
2- المعالجة الحركية: في ممارسة التمارين الرياضية المتوسطة أثناء الحمل أثر كبير على صحة الحامل و الجنين ما لم تكن هناك موانع طبية أو ذات صلة بالحمل.
3- المعالجة الدوائية باستخدام الأنسولين: يعتبر الأنسولين العلاج لأفضل لعدم مقدرته على تجاوز المشيمة و بالتالي التأثير على نسبة سكر الجنين.
التقييم بعد الولادة
يعاد تقييم إصابة الأم بعد الولادة بحوالي 6 أسابيع. فان كان مستوى السكر طبيعيا يعاد الفحص كل ثلاث سنوات.أما من يعانين من اضطراب تحمل الجلوكوز فيخضعن للعلاج الغذائي و الحركي و الفحص الدوري.

تأثير السكر على الجنين
أ‌- كبر حجم الجنين: و لوحظ ارتفاع هذا التضخم بوضوح بعد الأسبوع 32 من الحمل و إن أشارت بعض الدراسات إلى حدوثه بعد الأسبوع 24. و تحدث في حوالي 20% ممن يعانين من سكري الحمل و ترتفع لتصل إلى 35% بين المصابات به قبل الحمل. كما يزداد الخطر طرديا عند ترافق السكري مع عامل السمنة. و غالبا ما تتضخم أعضاء الجنين جميعا عدا المخ، فيتكدس الدهن في منطقة الأكتاف والجذع. و هو ما يؤدي لعسر الولادة و إصابات المولود
ب‌- الإجهاض: أثبتت الدراسات ارتفاع نسبة الإجهاض بين المصابات بداء السكري إلى 4 أضعاف مقارنة بنسبة الإجهاض بين غير المصابات بالسكري.
ج- الولادة المبكرة: و من أسبابها خلل مستوى الجلوكوز و كبر حجم الجنين وارتفاع الضغط.
د- التشوهات الخلقية: ترتفع بشكل كبير نسبة حدوث التشوهات الخلقية بين المصابات بالنوع الأول من السكر، حيث يرتفع معدل حدوث تشوهات عظمية لجنين المصابات بداء السكري من النوع الأول إلى 9 أضعاف المعدل الطبيعي، فيما يبلغ معدل هذا الخطر حوالي 2%. تعتبر تشوهات القناة العصبية و القلب أكثر التشوهات حدوثا و تعد هذه مسئولة عن نصف حالات الوفاة في الفترة المتأخرة من الحمل. وتزداد هذه لدى من يفتقدن التحكم في مستوى السكر.
هـ- بطء النمو: يؤثر اعتلال الأوعية الدموية و اعتلال الكلى السكري مباشرة على الجنين و يؤدى لبطء نموه، مثل بطء نضوج الرئتين ، ومكن تقدير التأخر بحوالي 1 – 1.5 أسبوع مقارنة بأجنة الأمهات غير السكريات لذلك ينبغي الانتباه لهذه النقطة عند تحديد موعد الولادة.
و- وفاة غير مفسرة الجنين: يرتفع معدل وفاة الجنين قبل الولادة (غالبا في الأسبوع 35 من الحمل) إلى حوالي 5.1 ضعف عند المصابات بالسكري مقارنة بغير المصابات. و حول هذا الموضوع قال الدكتور ثائر المعليلي: «تدل الإحصائيات التي اطلعت عليها أن وفيات جنين المصابات يصل إلى 48 حامل في كل الف مقابل 9 لكل ألف عند غير المصابات بالسكري.
ز- زيادة كمية النخط: و قد ا أشارت بعض الدراسات إلى أنها تنتج عن زيادة مستوى الجلوكوز في هذا السائل مما يرفع قدرته الاسموزية لجذب السوائل.
تشوهات جنينية مرتبطة بمضاعفات السكري
1- التراجع الذيلي
2- انقلاب مواضع الأعضاء
3- ثنائية الحالب البولي
4- تشوهات الكلى أو نقص نموها أو تكيسها
5- تشوهات القلب
6- انسداد الشرج/ المستقيم
7- تشوهات خلقية في المخ
8- تشوهات في العمود الفقري

الأمهات الكبار ومضاعفات الحمل
اشارت الإحصائيات إلى زيادة أعداد النساء و من ضمنهن الكويتيات اللتي يخترن الحمل في سن متقدم يصل للثلاثينات و يتعداه أيضا للأربعينيات، و هو ما كان نادرا في السابق. وبالنسبة للأغلبية العظمى فيمر الحمل هادئآ وطبيعي . غير ذلك لا ينكر من حقيقة كون حمل السيدة بعد سن 35 مرتبط بزيادة العديد من المضاعفات و خطر العيوب خلقية عند الولادة أو شذوذ الكر وموسوم مثل متلازمة داون .
إذا كنت تعانين من هذه الظروف ، فقد يفيدك عمل بعض الفحوص الإضافية، مثل اختبار عينة الخمل المشيمي CVS، أو سحب عينة من سائل السلى للفحص في شهرك الرابع .

مضاعفات قد تمنع الحمل
لا يتأثر الاعتلال الخفيف لكلى السيدة بالحمل بينما يتأثر الاعتلال المتوسط ( مستوى كرياتنين الدم 1.7 – 2.7 مجم/ دسل) و تتدهور وظائف الكلى. لذلك ينبغي الحرص على المتابعة الدورية.أما اعتلال الأوعية الدموية مثل اعتلال الشرايين التاجية فتشكل خطرا على الحياة لذا تنصح المريضة بالخضوع لتقييم كامل من قبل اختصاصي أمراض القلب للتأكد من قدرتها على تحمل التغيرات الحمل المتوقعة على الجهاز الدوري و القلب. و في حالة و جود أعراض نقص التروية أو فشل في القلب فستنصح السيدة بتجنب الحمل خوفا على حياتها.

التثقيف قبل الحمل
شدد الأطباء عموما على أهمية مراجعة الحامل، خصوصا تلك المصابة بالأمراض المزمنة، لاختصاصي التغذية، واتباع الحمية الغذائية الخاصة. وبما أن الحامل في الكويت عموما معرضة لخطر الاصابة بالسكري ( اذا لم تكن مصابة به أصلا) نتيجة أسلوب حياتنا الكسول ونظام غذائنا المرتفع، وأيضا لوجود العامل الوراثي فإن هناك تشديدا على أهمية الخضوع لجلسات تثقيفية ترفع مستوى وعيها وتدربها على أسلوب فحص السكر المنزلي والأوقات التي يجب القيام به ودلالات نتائجه، بالاضافة إلى عدة مهارات تثقفها حول طريقة التعامل معه في مختلف الأوقات، وحالات انخفاض سكر الدم وكيفية تغيير نمط الحياة.
كما لا ننسى هنا التوعية بأهمية الاستعداد قبل الحمل بعدة أشهر للابتعاد عن الكحول والتدخين، وايقاف الأدوية ذات التأثير السلبي على تكوين الجنين، مثل مضادات الاكتئاب وخافضات الدهون، بالاضافة الى تناول حبوب حمض الفوليك لتفادي اعتلالات القناة العصبية للجنين.

مضاعفات السكر على المولود
أ‌- عسر التنفس: فتوليد الأمهات السكريات في موعد مبكر يرتبط بعدم نضج الرئة
ب‌- انخفاض الغلوكوز في دم الوليد : ففي 5-24 % من مواليد المصابات بسكري يصل مستوى سكر دم مواليدهم إلى اقل من 2.2 ميللي مول /ليتر عند الولادة. و هو ما يؤول لزيادة انتاج الأنسولين في جسم الجنين نتيجة لارتفاع مستوى السكر بدمه طبقا لارتفاعه في دم الأم. و يجب السيطرة على هذه الحالة بسرعة ومعالجتها للحد من مضاعفاتها.
ج- انخفاض الكالسيوم: حيث ينخفض لأقل من 7 مجم/ دسل. ولها مضاعفات خطرة على حياة المولود.وقد أرجعته بعض النظريات لنقص الأكسجين و الولادة المبكرة.
د- ارتفاع الصفراء: و يمكن ربطها بالولادة المبكرة و ما ينتج عنها من قصور في وظائف الكبد إضافة إلى زيادة عدد كريات الدم الحمراء وتكسرها.
هـ- تضخم القلب: قد يعاني مولود الأم السكرية و بخاصة الكبير الحجم من تضخم القلب ومضاعفاته. ويعود ذلك لارتفاع مستوى الأنسولين بدمه. وعادة يختفي التضخم بعد ستة أشهر.
و- خلل في الإدراك العقلي على الأمد الطويل.
ز- وراثة داء السكر: إن ذرية الأمهات السكريات لديهم عامل خطر للإصابة بداء السكر في مرحلة البلوغ أو الشباب فتبلغ احتمالية إصابتهم 1-3%. أما إذا كان كلا الأبوين مصابين فترتفع احتمالية الإصابة إلى حوالي 20%.
ح- قابلية المولود للسمنة والتي تزداد مع سنوات عمر الطفل
 
أعلى