اموش لحم ! إيدامين شالإسراف .. ياماش .. يالحم..| اسكت و لي يخليك خنشوف هالطبخات العجيبه..

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
28-12-2009, 11:00 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,820

icon1.gif
اموش لحم !.ايدامين شالاسراف ياماش يالحم..اسكت و لي يخليك خنشوف هالطبخات العجيبه..
موسوعة الشيف أسامة السيد المصورة

الحلويات

الجزء 1 http://www.4shared.com/account/file/...isIEH0Nrqp3yLq

الجزء 2 http://www.4shared.com/account/file/...isIEH0Nrqp3yLq

الجزء 3 http://www.4shared.com/account/file/...isIEH0Nrqp3yLq

الجزء 4 http://www.4shared.com/account/file/...isIEH0Nrqp3yLq

الجزء 5 http://www.4shared.com/account/file/...isIEH0Nrqp3yLq

الجزء 6 http://www.4shared.com/account/file/...isIEH0Nrqp3yLq

الجزأ 7 http://www.4shared.com/account/file/...isIEH0Nrqp3yLq
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
02-03-2010, 01:13 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,822

icon1.gif

المعكرونة ... لا تتردّدي في تناولها

معظمنا يحب المعكرونة. عبرها يمكنك إرضاء العائلة بأسرها من دون أن تمضي النهار كله في الطهي. إنها وجبة مغذية تمنح شعوراً بالشبع وطعام مثالي لمكافحة الضغط النفسي، التعب واكتئاب الشتاء. لكن على رغم فوائدها كلها نتردد غالباً في تناولها. فالجميع يميل إلى الاعتقاد بأن النشويات على غرار المعكرونة تحفز الزيادة في الوزن، وأنه من الأفضل عدم تناولها في حال اتباع حمية أو في حال الرغبة في الحفاظ على الرشاقة.

يا له من خطأ جسيم لأن المعكرونة لا تسبب البدانة، بل على العكس تساعد الناس في الحفاظ على وزنهم المثالي. تأكيداً على ذلك، هل تعرفون أنه بفضل المعكرونة تمكن الإيطاليون من الوصول إلى أدنى مؤشر كتلة جسمية في أوروبا؟ وهل تعرفون أيضاً أن 90 في المئة من الحميات الغذائية الخالية من النشويات أو التي تحتوي على كمية صغيرة منها مصيرها الفشل بعد بضعة أشهر؟ هذا ما يدفعنا إلى التفكير في نظامنا الغذائي.

ثمة أنواع مختلفة من الحميات، منها ما يقتصر على البروتينات ومنها ما يقتصر على تناول كميات غير محدودة من الخضار والفاكهة، لكن غالبية الحميات التي تهدف إلى تحقيق خسارة سريعة في الوزن تصر على الابتعاد عن المعكرونة، البطاطا، الرز، الحبوب والخضار المجففة بحجة أنها تحتوي على السكر وبالتالي تزوّد المرء بعدد كبير من السعرات الحرارية (كل غرام من السكريات يمد الجسم بأربع سعرات حرارية). من هنا تعتبر هذه الحميات فاعلة جداً لتحقيق خسارة سريعة في الوزن، لكنها كارثية على المدى الطويل.

تمثل النشويات الوقود الأساسي لجسمنا، خصوصاً لدماغنا. وباستثنائها من نظامنا الغذائي، نجبر جسمنا على إنتاج السكر بنفسه من خلال البروتينات التي نتناولها والتي تستعمل أساساً لتشكيل الكتلة العضلية. في نهاية المطاف تذوب الكتلة العضلية وتتراجع عملية الأيض. بيد أنه كلما استهلكنا عدداً أقل من السعرات الحرارية، مال جسمنا إلى تخزين الأطعمة، ما يؤثر سلباً على نظامنا الغذائي وعلى صحتنا عموماً.

كذلك، هذه الحميات الغذائية الخالية من النشويات عنصر أساسي يدفعنا إلى التوقف عن اتباع الحمية. فالنشويات، إلى جانب البروتينات، تمنح شعوراً بالشبع وتؤدي دوراً مضاداً للاكتئاب عبر إفراز هرمون السيروتونين الذي يمنحنا شعوراً بالسعادة.

149722_1-20.jpg


السكريات والشبع

من بين أنواع النشويات كافة، ينصحك الاختصاصيون باختيار المعكرونة التي تتمثل فائدتها الأساسية في أنها تملك أدنى مؤشر سكري من بين أنواع البقول كافة: 40 للمعكرونة مقابل 65 للخبز الكامل والبطاطا المطهية على البخار، 70 للخبز الفرنسي الأبيض والرز العادي، و85 لرقائق الفطور. صحيح أن النشويات تحتوي على كمية كبيرة من السكر، لكن ليس المقصود أنواع السكر الموجودة في الحلويات (السكاكر وقوالب الحلوى...) أو السكر المصنع (الموجود في حبوب ورقائق الفطور...).

تساهم السكريات الموجودة في المعكرونة في تنظيم إفراز الإنسولين وتؤدي إلى استقرار مستوى السكر في الدم، ما يجعل شهيتنا مقبولة، ويمد الجسم بالطاقة بشكل دائم ويخفف تخزين الطعام.

المعكرونة المطهية بالمياه (السلق)، بخلاف البطاطا المقلية أو المشوية، تمد الجسم بكمية لا بأس بها من الطاقة (120 سعرة حرارية مقابل كل 100 غرام من المعكرونة المطهية)، إضافة إلى أن الجسم يهضمها جيداً. كذلك فإن المعكرونة المصنوعة من القمح، تحتوي على كمية من البروتينات أكبر من تلك الموجودة في معظم أنواع النشويات الأخرى (4 غرامات من البروتينات في كل 100 غرام من المعكرونة المطهية؛ مقابل 2.3 غرام من البروتينات في كل 100 غرام من الرز المطهي، و1.5 غرام في كل 100 غرام من البطاطا المطهية)، بذلك يمكنك الاكتفاء بإضافة كمية صغيرة من اللحم أو الدجاج أو السمك أو مشتقات الحليب لإشباع حاجات الجسم.

من هنا ثمة أسباب متعددة تشجع على تناول هذه المعكرونة سواء كنا نريد أن ننحف أو نحافظ على رشاقتنا؛ علينا إدراجها بانتظام في نظامنا الغذائي. وهذا أمر سهل جداً بما أننا نستطيع تحضيرها بألف طريقة مختلفة والتمتع دائماً بطعمها اللذيذ.

زيني أطباقك بالخضار

بالنظر إلى ما تقدم، يُسمح لك بتناول المعكرونة. لكن هل يمكنك ذلك خلال الوجبات كافة؟ لمَ لا؟ في إطار سعيك إلى الحفاظ على رشاقتك، كل ما يهم هو ألا تتناولي كمية من السعرات الحرارية تفوق تلك التي يحتاج إليها جسمك، لأن الكمية الفائضة التي تتناولينها ستُخزّن فيه. استناداً إلى احتياجات جسمك، ينبغي أن تستمدي معظم السعرات الحرارية التي تحتاجين إليها من خلال السكريات، خصوصاً النشويات. عملياً، يعني ذلك تناول 150 غراماً من النشويات المطهية (أي ست ملاعق كبيرة) عند كل وجبة بالنسبة إلى النساء، و150 إلى 200 غرام بالنسبة إلى الرجال والأولاد، و300 إلى 400 غرام بالنسبة إلى الرياضيين. لكن ينبغي الأخذ بالاعتبار شهية كل شخص والنشاط اليومي الذي يمارسه لإحراق السعرات الحرارية التي يتناولها. كذلك يمكن تناول الحصة المسموح بها يومياً في إطار وجبة من إثنتين إما الغداء أو العشاء. فبخلاف ما يعتقد كثر، يستمر الجسم في إحراق السعرات الحرارية حتى أثناء النوم.

في مسيرتنا نحو الحفاظ على رشاقتنا، ليس علينا التنبه من المعكرونة بل من الأطعمة الأخرى التي نتناولها إلى جانبها. ينبغي استعمال أدنى كمية ممكنة من الزيت، الكريما والزبدة: 10 غرامات لا أكثر (ملعقة كبيرة) من الزيت والزبدة عند كل وجبة، و20 غراماً (ملعقتان كبيرتان) في ما يتعلق بالكريما.

إذا أردت تناول طبق كامل، متناغم ومتوازن، ينبغي أن ترفقي المعكرونة بكمية كبيرة (200 غرام) من الخضار الغنية بالمياه كالطماطم، الكوسا، الفطر، الفليفلة... وبما أن المعكرونة تحتوي على كمية كبيرة من البروتينات، لا داعي لتناولها إلى جانب كمية كبيرة من اللحوم أو السمك لإشباع حاجات الجسم. يمكن مثلاً الاكتفاء بتناول شريحة من مرتديلا الحبش أو السلمون المدخن، قليل من سمك التونة، بيضة، قليل من اللحم المفروم أو قبضة صغيرة من الجبنة المبروشة. كذلك لا ينبغي تناول المعكرونة بالخبز، بل إلى جانب السلطة الطازجة الخالية من الدهون و/ أو أحد مشتقات الحليب.

الطهي والحجم

لشكل المعكرونة وحجمها قيمة غذائية: كلما كانت كبيرة وسميكة، كان مؤشر السكري الخاص بها منخفضاً وبالتالي ينبغي مضغها بتمهل، وهذا ما يشعر بالشبع في النهاية. كذلك ينبغي الانتباه أيضاً إلى طريقة تحضير المعكرونة (طهيها بسرعة، تركها تنضج بالكامل، ابقاؤها مقرمشة...) فلكل طريقة قيمة غذائية مختلفة. يُشار أيضاً إلى ضرورة احترام فترة الطهي المحددة على الغلاف، فطهي المعكرونة بسرعة وبوقت قصير جداً لا يسمح بهضمها جيداً، فيما أن طهيها لوقت طويل عبر تبديل تركيبة النشاء الموجود فيها يزيد مؤشر السكري الخاص بها. لذلك، إذا أردت الحفاظ على رشاقتك يُفضل أن تتناولي المعكرونة المقرمشة التي يتطلب مضغها وقتاً أطول ويؤدي إلى إفراز كمية أكبر من اللعاب. يساعد ذلك أيضاً في هضم النشاء ويمنح شعوراً سريعاً بالشبع. إذا كنت ستتناولين المعكرونة مع صلصة ساخنة، أو تطهينها بصلصة ساخنة، لا تستمري في طهيها حتى انتهاء المدة المحددة على الغلاف لأنها ستستمر في النضج عند احتكاكها بالصلصة.

حليفة الرياضيين والمفكرين

من خلال تناول المعكرونة والنشويات عموماً لا تحافظين على رشاقتك وحسب. فالمعكرونة تعتبرحليف الرياضيين والمفكرين المثالي بما أن السكريات الموجودة فيها تغذي الدماغ والأعضاء والعضلات وتنشطها. ومن خلال تحفيز افراز السيروتونين، تعتبر المعكرونة فاعلة جداً في تحسين المزاج والتخفيف من الاكتئاب، وإذا تناولها المرء عند العشاء، ستمنحه شعوراً طبيعياً بالنعاس.

بفضل السكريات ذات مؤشر السكري المنخفض الموجودة فيها وغناها بالألياف، تؤدي المعكرونة دوراً أساسياً في تفادي الاصابة بداء السكري، تجنب الكولستيرول وأمراض القلب والأوعية الدموية

تتمثل فائدة المعكرونة الأساسية في أنها تملك أدنى مؤشر سكري من بين أنواع البقول كافة.

مؤشر السكري
40 - المعكرونة 65 - الخبز الكامل الحبوب والبطاطا المطهية على البخار

70 - الخبز الفرنسي والرز الأبيض

85 - رقائق الفطور

أسبوع من النحافة والمتعة

تحبين المعكرونة؟ لا تحرمي نفسك منها مجدداً. إليك قائمة طعام لأسبوع تشتمل على وصفات سهلة التحضير لإعداد معكرونة شهية.

يتضمن هذا النظام الغذائي وجبات غداء وعشاء متنوعة مع تناول فطور تقليدي يتألف من شراب خالٍ من السكر (قهوة، شاي...)، إضافة إلى

أحد مشتقات الحليب (150 ملل من الحليب قليل الدسم أو كوب من اللبن الطازج أو قطعة من الجبنة البيضاء الخالية من الدسم) فضلاً

عن شريحتين من الخبز المحمص و10 غرامات من الزبدة قليلة الدسم وحبة فاكهة طازجة.

الإثنين

الغداء

- 100 غرام من التبولة.

- 100 غرام من لحم العجل.

- 200 غرام من الجزر.

- كوب لبن طازج.

- حبة فاكهة طازجة.

العشاء

- 250 ملل من حساء الخضار.

* معكرونة بالملفوف ومرتديلا الحبش (أربعة أشخاص)

275 سعرة حرارية لكل شخص.

- فترة التحضير: 20 دقيقة.

20 دقيقة.
- فترة الطهي: 30 دقيقة.

30 دقيقة.

الطريقة

- ورقي ملفوفة وزنها 400 غرام.

- واغسلي أوراقها إلى شرائح.

- قشري فصاً من الثوم وأفرميه. قطعي 200 غرام من مرتديلا الحبش إلى مربعات صغيرة.

- أسلقي شرائح الملفوف بالمياه المغلية والمملحة لمدة 10 دقائق ثم صفيها.

- في قدر غير لاصقة ومن بدون زيادة أي مواد دهنية، قلي الملفوف والثوم لمدة 10 دقائق ثم رشي عليهما قليلاً من الملح والفلفل.

- أضيفي إليهما 50 غراماً من الكريما قليلة الدسم وشرائح المارتديلا.

- دعي الخليط يغلي على نار هادئة لدقيقتين أو ثلاث دقائق ثم احفظيه ليبقى ساخناً.

- في هذه الأثناء، أسلقي 300 غرام من المعكرونة بالمياه المغلية والمملحة ثم صفيها.

- أمزجيها مع خليط الملفوف ودعيها تغلي على نار هادئة لدقيقة.

- قدمي هذه الوصفة ساخنة.

- يمكنك أن تضيفي إلى الوصفة 100 غرام من الجبنة البيضاء الخالية من الدسم مع قليل من عصير الفاكهة الطبيعي.

الثلاثاء

الغداء

- 120 غراماً من سمك السلمون مع الليمون الحامض.

- 200 غرام من البروكولي.

- 30 غرام من الجبنة.

- 100 غرام من التفاح المطبوخ الخالي من السكر.

العشاء

جزر مبروش مع عصير الليمون الحامض.

* المعكرونة بصلصة الكربونارا (أربعة أشخاص)

349 سعرة حرارية لكل شخص.

- فترة التحضير: 15 دقيقة.

15 دقيقة.
- فترة الطهي: 10 دقائق.

10 دقائق.

الطريقة

- إغلي في قدر المياه المملحة.

- ضعي فيها 200 غراماً من المعكرونة واتركيها تنضج طوال مدة الطهي المحددة على الغلاف.

- قلي 200 غرام من لحم العجل المفروم في قدر غير لاصقة سبق أن دهنتها بالزيت.

- أضيفي فصين من الثوم المطحون وثماني ملاعق كبيرة من الكريما الطازجة قليلة الدسم (15 في المئة). إذا دعت الحاجة أضيفي قليلاً من الملح والفلفل ودعي الخليط يغلي على نار هادئة لبضع دقائق.

- صفي المعكرونة وقدميها مغطاة بالصلصة.

- يمكنك إذا أردت أن تضيفي إلى هذه الوصفة اللبن الطازج.

الأربعاء

الغداء

- سلطة شمندر مسلوق مع قليل من الليمون الحامض أو الخل وملعقة صغيرة من زيت الزيتون.

- بيضتان وملعقة صغيرة من الزيت لتحضير عجة بالفطر.

- 150 غراماً من الخضار المتنوعة.

- 100 غرام من الجبنة البيضاء الخالية من الدسم.

- حبة فاكهة طازجة.

العشاء

- سلطة خضراء مع الليمون الحامض وملعقة صغيرة من الزيت.

* لازانيا (أربعة أشخاص)

394 سعرة حرارية لكل شخص.

- فترة التحضير: 15 دقيقة.

15 دقيقة.
- فترة الطهي: 30 دقيقة.

30 دقيقة.

الطريقة

- قشري بصلتين وافرميهما جيداً.

- ضعي في قدر غير لاصقة ملعقة صغيرة من زيت الزيتون وسخنيها ثم أضيفي البصل إلى القدر وقليه.

- زيدي على القدر 350 غراماً من لحم العجل المفروم وقليل الدهون وقلي الخليط لعشر دقائق مع تحريكه من وقت إلى آخر.

- أضيفي قليلاً من الملح والفلفل.

- زيدي 20 سنتل من مرق الطماطم واتركي الخليط على النار لدقيقتين ثم ضعي القدر جانباً.

- قطعي 100 غرام من جبنة الموزاريلا على شكل شرائح بسماكة نصف سنتيمتر.

- سخني الفرن على حرارة 210 درجات مئوية.

- أسلقي 1/3 رزمة من اللازانيا واتركيها تنضج طوال المدة المحددة على الغلاف ثم صفيها.

- في صينية عميقة لتحضير الطعام في الفرن, ضعي طبقة من اللازانيا فوقها طبقة من صلصة الطماطم واللحم، بضع شرائح من جبنة الموزاريلا مع قليل من جبنة البارميزان المبروشة وهكذا دواليك.

- في النهاية غطي الصينية بطبقة من صلصة اللحم والطماطم وطبقة من جبنة البارميزان. أدخلي الصينية إلى الفرن لمدة 10 دقائق تقريباً.

- يمكنك إذا أردت بعد تناول اللازانيا أن تأكلي حبة فاكهة طازجة.

الخميس

الغداء

- 100 غرام من سلطة العدس مع الليمون الحامض وملعقة صغيرة من زيت الزيتون.

- 100 غرام من صدر دجاج الحبش مع ملعقة كبيرة من الكريما قليلة الدسم.

- شمرة مطحونة.

- 30 غراماً من الجبنة.

- حبة من فاكهة طازجة.

العشاء

شريحة من مارتديلا الحبش

* غراتان المعكرونة والسبانخ (4 أشخاص)

344 سعرة حرارية لكل شخص.

- فترة التحضير: 20 دقيقة.

20 دقيقة.
- فترة الطهي: 35 دقيقة.

35 دقيقة.

الطريقة

- قلي 270 غراماً من المعكرونة في قدر من المياه المملحة.

- قشري بصلة ثم افرميها جيداً.

- إطهي على البخار 800 غراماً من السبانخ المفرومة ثم قلي في قدر البصل والسبانخ ورشي فوقهما قليلاً من الملح والبهار.

- أمزجي المعكرونة مع السبانخ وأسكبي الخليط في صينية الفرن.

- أخلطي 200 غراماً من اللبن الطازج الخالي من الدسم مع 100 غرام من جبنة الريكوتا، ضعي فوق الخليط قليلاً من الملح والبهار وأضيفي إليه ملعقة صغيرة من الخردل.

- أخفقي بياض أربع بيضات وأضيفيهما إلى الخليط، ثم غطي به طبق الغراتان وضعي الصينية في الفرن لمدة 30 إلى 35 دقيقة على حرارة 200 درجة مئوية تقريباً.

- قدمي الطبق ساخناً.

- بعد العشاء يمكنك تناول حبة فاكهة طازجة.

الجمعة

الغداء

- سلطة الكرفس مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون.

- 100 غرام من لحم العجل المشوي.

- القرع المهبّل مع ملعقة كبيرة من الكريما قليلة الدسم.

- 30 غراماً من الجبنة.

- حبة من الفاكهة الطازجة.

العشاء

معكرونة linguini مع سمك التونة (4 أشخاص)

380 سعرة حرارية لكل شخص.

- فترة التحضير: 20 دقيقة.

20 دقيقة.
- فترة الطهي: 15 دقيقة.

15 دقيقة.

الطريقة

- قشري وإطحني فصي ثوم. إغسلي باقة من الحبق، ورّقيها ثم أفرميها.

- سخني في قدر أربع ملاعق زيت زيتون صغيرة وأضيفي إليها الثوم ونصف كمية الحبق.

- قلي الخليط لدقيقتين مع تحريكه باستمرار.

- أضيفي 160 غراماً من التونة و100 غرام من لب الطماطم وإمزجيهما.

- دعي الخليط يغلي على نار هادئة كي تتخثر الصلصة.

- أضيفي 50 غراماً من نبات الكَبَر.

- في هذه الأثناء، ضعي 300 غرام من معكرونة linguini في قدر من المياه المملحة المغلية وصفيها قبل أن تنضج بالكامل كي يكون طعمها مقرمشاً.

- إمزجيها بالصلصة ورشي فوقها الكمية المتبقية من الحبق ثم قدميها.

- يمكنك أن تضعي فوق المعكرونة 100 غرام من الجبنة البيضاء الخالية من الدسم.

- كذلك، يمكنك إضافة بضع حبات من الطماطم الصغيرة إلى هذه الوصفة.

- يمكنك تناول حبة فاكهة طازجة.

السبت

الغداء

- سلطة خضراء مع الليمون الحامض وملعقة صغيرة من زيت الزيتون.

- 120 غراماً من السمك المشوي مع صلصة الليمون الحامض.

- 80 غراماً من المحار و150 غراماً من الكسكس.

- 30 غراماً من الجبنة.

- إجاصة مسلوقة.

العشاء

- ½ حبة من الليمون الهندي.

- بيض محضر في قدر مع الخضار.

*لازانيا بالطماطم (4 أشخاص)

211 سعرة حرارية لكل شخص.

- فترة التحضير: 20 دقيقة.

20 دقيقة.
- فترة الطهي: 10 دقائق.

10 دقائق.

الطريقة

- إطهي 160 غراماً من عجينة اللازانيا في قدر من المياه المغلية ثم صفيها.

- قشري 300 غراماً من التفاح الذهبي اللون، انزعي البذور وقطعيها إلى شرائح.

- أسلقيها لمدة 5 دقائق في المياه المغلية ثم صفيها.

- في صينية الفرن، ضعي طبقة من المعكرونة ثم أسكبي فوقها طبقة من التفاح.

- أضيفي ثلاث ملاعق كبيرة من الكريما الطازجة قليلة الدسم (15 في المئة)، قطرة من خلاصة الفانيلا، ورشي فوقها القرفة.

- كرري العملية ثم ضعي الصينية في الفرن لمدة 10 دقائق على حرارة 210 درجات مئوية.

الأحد

الغداء

- سلطة الهندباء مع التفاح والحامض وملعقة صغيرة من زيت الزيتون.

- 100 غرام من لحم العجل المشوي.

- 80 غراماً من الفاصولياء الصغيرة الحجم.

- 150 غراماً من الفاصولياء الخضراء.

- كوب لبن طازج.

العشاء

مرق الكرفس والشعيرية (4 أشخاص)

229 سعرة حرارية للشخص.

- فترة التحضير: 10 دقائق.

10 دقائق.
- فترة الطهي: 45 دقيقة.

45 دقيقة.

الطريقة

- قشري جزرتين وقطعيهما إلى دوائر.

- إغسلي ساقين من الكرفس وقطعيهما.

- قشري بصلتين وافرميهما.

- ضعي هذه الخضار ورزمة من الأعشاب المتنوعة في ثلاثة ليترات من المياه، ثم رشي فوقها قليلاً من الملح والفلفل وأتركي المياه لتغلي، ثم خففي النار وأتركيها لبعض الوقت.

- ضعي في المياه 160 غراماً من الحمص واتركيه على النار لمدة 20 دقيقة.

- زيدي إلى الحمص 160 غراماً من البازيلاء واتركيها على النار لعشرين دقيقة.

- أضيفي 70 غراماً من الشعيرية ودعي المكونات على النار لمدة 5 إلى 10 دقائق.

- يمكنك إضافة 50 غراماً من سمك السردين و100 غرام من الجبنة البيضاء الخالية من الدسم؛ أو تناول سلطة الخضار و الليمون الحامض مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون.

- بعد العشاء، يمكنك تناول حبة فاكهة طازجة.


الجريده
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
03-03-2010, 04:21 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,822

icon1.gif

03/03/2010
بالعافية..إشراف ميسون فؤاد
المطبخ المكسيكي..رمز الصحة والطعم المميز

حسب الدراسات الأخيرة، فإن الأكل المكسيكي يعتبر من أكثر أنواع الطعام الصحية والخفيفة على الإطلاق. ويعتمد أساس هذا المطبخ على الخضار والفواكه والبقول، ويؤكل الخبز المصنوع من طحين الذرة كمكمل غذائي.
بداية المطبخ المكسيكي يمكن أن نجدها في حضارة الأزتيك، والمايا، والزابوتيك. كان أجداد السكان الحاليين يزرعون الذرة، وهي المادة الأساسية لصنع «التورتيلا» (خبز رقيق جدا من عجينة مخمرة) ويخبزونها، أو كانوا يحشونها بالخلطات المختلفة من الطماطم والفاصوليا واللحم.
أما المطبخ المكسيكي الحالي فمتغير وذو طعم مميز جدا، وقد نشأ من اتحاد المطبخ الأصلي للهنود الحمر والتأثير الأوروبي. وتعتبر الذرة والفاصوليا والفلفل والطماطم الغذاء الأساسي، وغالباً الوحيد، لسكان المكسيك الحاليين. أما اللحم فهو جزء نادر من الطعام ويقدم في كثير من الأحيان فقط كجزء من الشعائر الدينية.
وقد ساهم تنوع الثقافات بشدة في طريقة تناول الطعام وتحضيره في المكسيك، والذي يطلق عليه اسم «ميستيثاخي» أو الخلط، وأصبحت الذرة التي ظلت تستخدم بشكل أساسي لمدة 4000 عام كأساس للغذاء، تخفف بالماء والليمون وتطحن وتشكل حسب العادة لعمل التورتيلا. ومن بين الأكلات المهمة أيضا الحبوب الغنية بالبروتينات والفلفل الحار.
وتطور المطبخ المكسيكي على مر السنوات بإضافة أنواع من الفاكهة والخضروات مثل الطماطم والقرع والبطاطا الحلوة وجوز الهند والأناناس والبابايا والأجاص الشوكي، وأيضا بعض التوابل والأعشاب مثل القرفة والقرنفل واليانسون والكمون والكراث والزعتر والمردقوش وشاي الأعشاب.
للمكونات الطازجة تأثير رائع، والمكسيكيون موهوبون في الطبخ، ويبدو أنهم يعرفون كيف يعطون طبقا ما نكهة إضافية تجعله مميزا. لذلك تطورت الصلصة المكسيكية بإضافة الكراث والليمون ومزيج من الصلصة المختارة من الأعشاب والتوابل المضافة التي تترك لتتبل على نار هادئة، ثم تستخدم لاضفاء نكهة مميزة على الطعام، سواء كان متواضعا مثل التورتيلا السميكة مع الدجاج، أوغنيا كدجاج البيبيل المطهو بعدة طرق.

المواد الأولية
من أهم المواد الأولية التي يستخدمها المكسيكيون في مطبخهم:
الخضار والفواكه والبقوليات:
تعتبر الخضار أساس المطبخ المكسيكي (خاصة الطماطم، الفلفل، الخيار، القرنبيط، البقدونس وغيرها) وكذلك الفواكه الإستوائية (المانغا، الافوكادو، البابايا، الموز، الحمضيات وغيرها) وأيضا البقوليات (الفاصوليا والصويا)، تقريبا كل الأطباق تحضر مع البصل والثوم.

الذرة
على عكس الحبوب لا تحتوي الذرة على النشا، لذلك فهي أسهل على الهضم، وجيدة للحمية الخالية من النشا، غير ذلك فإنها تحتوي بالمجمل على كمية كبيرة من فيتامين ج (C) وب6 (B6).
وتزرع في المكسيك أنواع عديدة من الذرة، الأنواع المعتادة هي: كان (صفراء)، تساه (حمراء) ساك (بيضاء)، ايك (سوداء)، بولا (دائرية)، باخا (مسطحة). وفي كثير من الأحيان، أيضا تستعمل عادة في عمل التورتيلا الذرة المفرقعة للتحميص، والذرة البيضاء «ايلوت» بسبب حبوبها البيضاء الكبيرة.

الفلفل
يسمى بلغة الأزتيك «تشيلي»، ومن هنا أتت الكلمة الانكليزية شيلي. في المكسيك عادة يستعمل حوالي 100 نوع من الفلفل، وغالبا تحضر معظم الانواع مشوية أو مجففة ثم ترطب.
فلفل «الجلابينو» مشهور جدا في المكسيك ويخلل في محلول حامض البصل والجزر، أو في محلول من عصير الطماطم، أو يدخن ( ويسمى المدخنة شيبوتلي). وهو حار جدا لكنه لذيذ، وقشرته تذوب تقريبا على اللسان. وهناك فلفل الفيفيرون الحار أيضا، أما الفلفل الأكثر حرارة فهو الفلفل المجعد الأخضر أو الأصفر المائل إلى الأحمر «هابانيروس».

الطماطم
هناك عدة أنواع للطماطم، أشهرها الحمراء «جيتوماتي» التي في الحقيقة ليست حمراء فقط، لكن أيضا صفراء وبرتقالية ذات أشكال وأحجام مختلفة. وهذه الطماطم الحمراء تشكل أساس المطبخ المكسيكي. وهي مفضلة جدا بسبب طعمها وأيضا لاحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة وفيتامين ج (C) وفيتامين B6 والبوتاسيوم. والنوع الآخر هو ما يسمى بالطماطم الأخضر (ميلتوماتي) وهو ثمار لنبتة أوراقها على شكل نجمة وهي بحجم الكرز.

الفاصوليا
الفاصوليا الكبيرة الحمراء والسوداء هي المفضلة وتحضر بعدة طرق، ومن الصعب طهي الفاصوليا بالطريقة المكسيكية الصحيحة. تنقع الفاصوليا في الماء خلال الليل ولا يسكب الماء، لكن يترك لتتشربه الفاصوليا.
ويمكن تحضير الفاصوليا بشكل أسرع بالطريقة التالية: نضع الفاصوليا المغسولة في قدر، ونزيد كمية مضاعفة من الماء، نتركها تصل للغليان ثم نضعها على جنب لمدة ساعتين، ثم نطهيها بشكل عادي بالسلق. وفي القدر المضغوط بالبخار يمكن أن تستوي حتى بعد 8 دقائق فقط.

اللحم
في الغالب يستعمل اللحم البقري في هذا المطبخ، وكذلك لحم الدجاج، والديك الرومي، والأسماك، ولحم الأرانب البرية أو الغزلان ذات الذيل الأبيض.
ويمكن أن نجد اللحم المحضر نيا، كما يمكن أن يكون محمصا أو في هيئة نقانق (تكون طرية بالغالب). ويأكل المكسيكيون هذه الأنواع من اللحم بشكل متزن، فهم لا يثقلون جسدهم بكمية كبيرة من الدهون.

البهارات في المطبخ المكسيكي
تستعمل أنواع كثيرة مثل البقدونس، الكمون، الفانيليا، الفلفل الحار (تشيلي) ايبازوتس، القرفة، سيلانترو، الكزبرة، وغيرها.

أساس كل الأكلات
أساس المطبخ المكسيكي يتكون من:

التورتيلا
أقراص خبز من الذرة تقدم مع كل الأطباق تقريبا، إعدادها صعب لذلك تباع نصف جاهزة، يمكن أن تحمص على صفيح جاف، أو تقلى في طبقة غزيرة من الزيت، ويمكن تشكيلها بأشكال مختلفة، فبثنيها نحصل على شكل المحارة لطبق التاكوس، ومع ثني الأطراف نحصل على شكل الإناء. التورتيلا العادية يكون متوسط حجمها 12-15 سم، أما البورتيوس فتصنع من التورتيلا الطحينية بحجم 30 سم. ويجب أن تكون التورتيلا الجاهزة طرية، وحارة، ومشوية بشكل خفيف مع فقاعات ورائحة مميزة.
في شمال المكسيك وتكساس التورتيلا الطحينية التي تشبه الخبز العربي هي الأشهر. النوع الآخر من الخبز المكسيكي يسمى تاكوس (هي التورتيلا المثنية والمحشوة بخلطة من الطماطم والفلفل واللحم).

مولي
هي الصلصات التقليدية المكسيكية والآتية من حضارة الهنود الحمر والمخلوطة باللحم المفروم. أساس هذه الصلصات هي فلفل التشيلي الحار، وقد يستغرق عمل المولي المكسيكية الصحيحة عدة أيام.

تشيليز
هناك خلطات مختلفة من اللحم والخضار والفاصولياء، لكن الشيء الوحيد المشترك بينها هو الأساس القائم على الفلفل، خاصة الفلفل الحار التشيلي. ولكي يكون التشيليز الذي أعددتموه مكسيكيا حقا، فيجب أن تستعملوا الفلفل المقشر. يشوى الفلفل، وعندما تنزعون عنه القشرة يصبح ذا رائحة أقوى وطعمه ألذ ويكون أطرى. ويقشر الفلفل بالطريقة التالية: نشوي الفلفل المغسول والمجفف من الماء مع الرأس (إما على الفرن أو على الشواية) على درجة حرارة عالية، وعندما يتحول لونه من جميع الجهات الى اللون البني نضعه في قدر بارد ونغطيه، وان وضعناه وهو لا يزال حارا فسوف يصبح طريا بالبخار، بعدها يمكن تخليصه من قشره بواسطة سكين حاد.

سوباس سيكاس
الشوربات المكسيكية الجافة، وهي قدور من الأطباق المطبوخة والمحمصة مثل المعجنات، الأرز، أو الخبز المحمص مع الخضار أو حشوة اللحم.

النظام الغذائي
تتميز المائدة المكسيكية بغناها بالمواد الغذائية مثل الصلصات والشوربات واليخنات، بينما تتنوع التحضيرات بين التحمير السريع والشواء البطيء. إليكم قائمة بالعناصر الأساسية في النظام الغذائي المكسيكي:

الذرة
تستخدم في تحضير التورتيلا تلك المقرمشات الدافئة والمسطحة التي تصاحب او تحسن من مذاق الطعام. تستخدم أيضا في إعداد التاكوس، أي التورتيلا المحشوة بالدجاج أو البيف أو السمك أو الجبن، وتحضير التاماليس المكونة من اللحم أو الخضراوات المشوية والمحشوة.

الفلفل الحار
يستخدم طازجا أو مجففا وتعتبر أوراقه وبذوره الأشد حرارة. يفضل المكسيكيون التمييز بين الحرارة والطعم، وهو الأمر الذي يمكن ألا يلاحظ أثناء إعداد الطعام بشكل غير محترف. من أهم أنواع الفلفل الحار الهلابيتو والبوبلانو والسيرانو وغاخييو والشيبوتل والباسييا والهابانيرو والانشو والمولاتو والكاسكابيل.

الحبوب
تشمل قائمة العدس والفاصولياء والفول وتوجد في العديد من الشوربات واليخنات.

الطماطم
تعتبر الصلصة المكسيكية اللذيذة من المكونات الأساسية في عمل الصلصات للأسماك واللحوم. ونجد أيضا التوماتيوس أو الطماطم الصغيرة الخضراء أو المعلبة في قشرة سميكة تكون لاذعة إلى حد ما، وتستخدم غالبا في عمل الصلصة التي تتبّل بالفلفل الحار.

الفواكه
المانغا والبابايا وجوز الهند والأناناس، وتؤكل طازجة وعلى شكل صلصات وحلوى. تغلى النوباليس (الاجاص الشوكي) وتؤكل كنوع من الخضراوات، لكن يمكنها أن تحلى وتستخدم كحلوى.
مكونات خاصة: تستخدم الفلور دي كالاباثا (براعم اليقطين) في كل شيء من الشوربات إلى الصلصات.
الايتلاكوشي: فطر اسود صغير الحجم ينمو على سيقان الذرة ويتمتع بقوامه الكريمي وبلذته. يعتبر الكريباس دي الايتلاكوشي (كريب الفطر مغمور في صلصة الجبن) متعة مكسيكية. الروميريتوس والاياثوتي من الأعشاب الحارة التي تضيف مذاقا مميزا إلى السمك والبيف والدجاج. تستخدم البيبيتاس (بذور اليقطين) في الصلصات، وخاصة على أطباق الدجاج.

آداب الضيافة

إذا دعيت إلى منزل مكسيكي:
• اذهب بعد الموعد بـ 30 دقيقة وتأكد من موعد وصول الآخرين.
• يعتبر الوصول في الموعد أو قبله أمرا غير لائق.
• يمكنك أن تعرف عن نفسك في الحفلات الكبيرة.
• في الاجتماعات الصغيرة يتولى المضيف أمر تقديم الآخرين وتعريفهم.

انتبه إلى آداب المائدة

• حافظ على يديك في موضع واضح ومرئي للآخرين، وضع رسغيك على طرف المائدة.
• عند الانتهاء من تناول الطعام ضع السكين والشوكة على طول طبقك، بحيث تكون أسنان الشوكة إلى الأسفل والمسكة إلى اليمين.
• لا تجلس إلا إذا دعيت لذلك وتم توجيهك إلى مكانك.
• لا تبدأ بتناول الطعام إلا عندما يبدأ المضيف.
• من اللائق ترك بعض الطعام في طبقك بعد الوجبة.


المائدة على الطريقة المكسيكية
pdf

يتمتع المكسيكيون، بشكل عام، بشهية كبيرة، وهم يعشقون الطعام الطيب المذاق.
تتألف الوجبة المكسيكية في العادة من فطور منعش وغداء فاخر ثم عشاء خفيف. فالـ«لديسايونو»، أو الفطور، يتألف من القهوة وعصير البرتقال مع الخبز والبيض والفاكهة. ولمحبي الأطعمة الحلوة، يعتبر الـ«شوكوميلك» من المشروبات المعتادة صباحاً، وهو خليط من الحليب والبيض والسكر والكاكاو والفانيلا. ويتناول المكسيكيون الـ«ألمويرزو» (الغداء) عند حوالي الساعة 2 بعد الظهر، وهو يتكون من الشوربة، يتبعه طبق السلطة الخضراء واللحم والفاصوليا، ثم الحلويات. ويكون العشاء في العادة خفيفاً ويتضمن كوباً من الحليب أو الشوكولاتة الساخنة أو القهوة مع النقانق (الهوت دوغ) أو الـ«تاكو».

أطباق شهية من المائدة المكسيكية
pdf

الأرضي شوكي المشوي والهليون
الأرضي شوكي المشوي والهليون
الأرضي شوكي المشوي والهليون
المقادير
- 4 حبات أرضي شوكي طازجة
- 2 كيلو هليون طازج
- 2/1 كوب زيت زيتون
- 4/1 كوب عصير ليمون طازج
- 2/1 ملعقة صغيرة من الملح
- 2/1 ملعقة صغيرة من البهارات
- نصف ليمونة مقطعة شرائح (للتزيين)
طريقة التحضير
- يغسل الأرضي شوكي في ماء بارد وتقطع السيقان بالمقص.
- يوضع الأرضي شوكي في وعاء به ماء على النار ويغطى حتى الغليان، ثم يرفع الغطاء ويطبخ على نار هادئة لمدة 30 دقيقة. ثم يصفى من الماء ويشطف ويجفف.
- تقطع حبات الأرضي شوكي إلى أنصاف صغيرة بواسطة السكين، ثم يزال لُبّها بالملعقة.
- يوضع زيت الزيتون وعصير الليمون والملح والبهار في وعاء وتخلط المقادير جيداً.
- بواسطة الفرشاة تتبّل قطع الأرضي شوكي بخليط الزيت.
- يتبّل الهليون بخليط الزيت.
- يشوى الأرضي شوكي بالشواية على درجة حرارة متوسطة ويغطى لمدة 10 دقائق، يقلب إلى الجهة الأخرى ويشوى لمدة 5 دقائق أخرى.
- يشوى الهليون على الشواية لمدة دقيقتين، ثم يقلب على الجهة الاخرى ويشوى لمدة دقيقتين.
- توضع قطع الأرضي شوكي والهليون في طبق واسع وترش برذاذ خليط الزيت (حسب الرغبة)، وتقدم ساخنة.

سلطة التاكو مع الفاصولياء السوداء وصلصة الخل
مقادير صلصة الخل
- 4/1 كوب طماطم مقطعة منزوعة البذور.
- 2 ملعقة كبيرة زيت زيتون.
- 1 ملعقة كبيرة من خل عصير التفاح.
- 1 ملعقة صغيرة من الليمون المبشور.
- 1 ملعقة كبيرة من عصير ليمون حامض.
- 4/1 ملعقة صغيرة من الملح.
- 4/1 ملعقة صغيرة من الكمون.
- 4/1 ملعقة صغيرة من الفلفل الأحمر الحار البودرة.
- 4/1 ملعقة صغيرة من الفلفل الاسود.
- 1 فص ثوم مقشر.
مقادير السلطة
- 8 أكواب خس مقطع شرائح رفيعة.
- صدرا دجاج منزوعا العظم والجلد ومقطعان.
- 1 كوب طماطم مقطعة.
- 1 كوب فلفل أخضر حلو.
- 1 كوب بصل أحمر مفروم.
- 2/1 كوب جبنة شدر خالية الدسم (مفتفتة أو ممزقة).
- 1 علبة فاصوليا سوداء، تشطف وتجفف.
- 4 قطع خبز التورتيلا.
طريقة تحضير صلصة الخل
- توضع كل مكونات الصلصة في الخلاط وتخلط جيداً حتى يتكون لدينا مزيج ناعم.
طريقة تحضير السلطة
- يخلط الخس وجميع المكونات في وعاء عميق ثم يسكب خليط صلصة الخل فوق السلطة. وتقدم مع خبز التورتيلا.

الدجاج مع جبنة الإنشيلادا
المقادير
- 1 كوب بصل أبيض مقطع إلى قطع صغيرة.
- 1 كوب فلفل أخضر حلو مقطع إلى قطع صغيرة.
- 1 علبة صلصة جبنة الإنشيلادا.
- 8 قطع صدور دجاج منزوعة الجلد والعظم.
- 1 كوب جبنة الإنشيلادا المكسيكية الخالية الدسم (مفتفتة).
- 2/1 ملعقة صغيرة كمون.
- 8 قطع خبز التورتيلا.
- 4/1 كوب كريمة حامضة خالية الدسم.
طريقة التحضير
- تسخن مقلاة كبيرة غير لاصقة على نار متوسطة الحرارة، ويوضع فيها البصل والفلفل الأخضر ويقلبان لمدة دقيقتين، ثم تضاف صلصة الإنشيلادا ويقلب المزيج حتى الغليان، ويترك على نار هادئة لمدة 5 دقائق.
- يوضع الدجاج في وعاء ويخلط مع ثلاثة أرباع كوب الجبن والكمون.
- تسخن قطع الخبز في المايكروويف لمدة 30 ثانية. ثم تصف وتوضع ربع ملعقة من خليط الدجاج في وسط كل رغيف. تلف الأرغفة على شكل دائري، وتصف في صينية الخبز.
- يسكب خليط صلصة الإنشيلادا المعد سابقاً فوق قطع الخبز، ثم توضع في الفرن لمدة 3 دقائق.
- يرش ربع الكوب المتبقي من الجبن فوق قطع الخبز وتخبز حتى ذوبان الجبن.
- توضع في طبق وتقدم مع الكريمة الحامضة.

الربيان مع سندويشات التاكو
المقادير
- 3 أكواب ماء.
- 1 ملعقة كبيرة من الملح.
- 1 ملعقة صغيرة فلفل أحمر حلو.
- حبتا ليمون مقطعتان إلى أرباع صغيرة الحجم.
- 1 كيلو ربيان متوسط الحجم مقشر ومنظف.
- 4/1 كوب عصير ليمون طازج.
- 12 قطعة خبز تورتيلا.
- 4/3 كوب طماطم مقشرة ومقطعة إلى قطع صغيرة.
- 2/1 كوب كريمة حامضة خالية الدسم.
- 2/1 كوب بصل اخضر مقطع إلى قطع صغيرة.
طريقة التحضير
- يوضع وعاء على النار ويسكب بداخله الماء والملح والفلفل الأحمر وقطع الليمون حتى الغليان ويطهى لمدة دقيقتين.
- ثم يضاف الربيان إلى الوعاء ويطهى لمدة دقيقتين.
- يرفع عن النار وتصفى قطع الربيان وتوضع في طبق.
- يخلط الربيان مع الكريمة الحامضة وعصير الليمون.
- تسخن قطع خبز التورتيلا في المايكروويف وتصف في صينية ويوضع في وسط كل رغيف 3/1 كوب من خليط الربيان، ويسكب فوقها ملعقة كبيرة من الطماطم وملعقتان صغيرتان من البصل الأخضر.
- تصف قطع الخبز في طبق كبير وتقدم.

سلطة التاكو مع الفاصولياء السوداء وصلصة الخل
سلطة التاكو مع الفاصولياء السوداء وصلصة الخل

الدجاج مع جبنة الإنشيلادا
الدجاج مع جبنة الإنشيلادا
الربيان مع سندويشات التاكو
الربيان مع سندويشات التاكو

المطابخ الإقليمية..تنوع رائع
pdf

يتمتع بلد في حجم المكسيك بتنوع إقليمي رائع من أنواع الطبخ يمكن العثور على أفضلها في الولايات التالية:
بويبلو
تقول الأسطورة انها كانت المرة الأولى التي تحضر فيها الصلصة على بعد ساعتين من مدينة المكسيك. طلب من مجموعة من الراهبات تحضير طبق مميز استعدادا لزيارة شخصية مقدسة، ولم يكن على يقين من مكونات الطبق المميز، فما كان منهن إلا أن افرغن جرات الطعام وملأن جرة أخرى بكل التوابل والأعشاب والشوكولاتة المكونة من أكثر من 30 عنصرا. وبعد أن تركن المكونات لتختلط لعدة أيام كانت النتيجة صلصة حلوة وحادة المذاق وسميكة تقدم مع الديك الرومي في الموائد الملكية.
تقدم هذه الصلصة اليوم مع الدجاج ويقول فرانثيسكو ثيسنيروس، طاه في مطعم غوايماس في تيبورون: «تعتبر الراهبات أفضل طاهيات المكسيك، ويمكن لأي شخص تذوق هذه الصلصة ان يحكم بهذا». كما تنمو في بويبلو القهوة التي تستخدم في العديد من الأكلات وخاصة الحلوى مثل كاموتيس أي البطاطا الحلوة. وتنتشر فيها أيضا محلات المعجنات تماما كانتشار الكنائس التي يقال انها أكثر من 300 كنيسة في مدينة شولولا وحدها.
ويميل تقديم الطعام في هذه المنطقة إلى أن يكون أكثر جمالا من أي منطقة أخرى في المكسيك، إذ انها تعرف بالأواني الزرقاء اللامعة أو الاثوليخوس وتلك البيضاء أيضا.
يوكاتان
تعتبر ارض جماعة المايا مكان راحة واسترخاء لأي شخص تعب من تناول الفلفل الحار. فالكثير من الصلصات المصنوعة على طريقة يوكوتان تعتمد على الفاكهة، ومن بينها تلك المصنوعة من بذور الاناتو الحمراء أو الاشيوتي مع نكهة البرتقال الصقلي والفلفل والثوم والكمون. تحضر هذه الصلصة وتقدم على الدجاج (بويو بيبيل) ثم تطبخ اللحوم بعدها مع أوراق الموز وتكون النتيجة رائعة. لا يمكن أن تضاهي أي وجبة تلك المعروفة بدجاج اتثا خاصة في الرحلات.

بيراكروث
يعتبر السمك الاختيار الأمثل في مدينة بيراكروث الساحلية التي تعد ميناء مزدوجا يعج بالسكان الذين يهوون البحر وتناول الطعام الجيد. تعني أي وجبة مصنوعة من الاسماك على الطريقة البيراكروثية أنها مغطاة بصلصة الطماطم والزيتون والكبر والفلفل الحار والفواكة الاستوائية مثل الغوانابانا والمامي والشيريمويا. تنمو ايضا القهوة في هذه المنطقة الغنية. هل تحبون التاكو؟ أو التامالي؟ انها موجودة هنا وتحضر مع الأسماك.

أوازاكا
تنمو القهوة في هذه الولاية وتحضر غالبا في الإبريق وتكون مغلية وبها سكر وقرفة وتترك لتختلط في الإبريق لعدة ساعات. يمكن للسكان الذين يشعرون بالجوع تناول الاوازاكوينو الذي يعتبر النوع الحلو المذاق من البيوبلو مع إضافة الموز عليه. وتنتشر هذه الحلوى في جميع أنحاء الولاية.

من الغموض إلى.. «تكس - مكس»
pdf

المكسيك بلد حافل بالحيوية والمرح والاحتفالات الملونة البهيجة. وهو وجهة محببة للسياح لما يتمتع به من معالم سياحية رائعة. ويلفّ هذا البلد جو من الغموض والإثارة، خصوصا في ما يتعلق بحضارتي المايا والأزتيك اللتين حكمتا المكسيك حتى الاحتلال الإسباني في عام 1500 ميلادي. وبفضل التناغم الكبير بين الحضارات والعادات والتقاليد المختلفة، كان المطبخ المكسيكي غنيا وحافلا وفريدا إلى أبعد الحدود، وتبعه مطبخ «تكس- مكس» الأقل غرابة الذي جاء به المكسيكيون إلى الولايات المتحدة.


آيس كريم الأفوكادو!
pdf

قليلون هم من لا يعرفون الطبق الرائع «غواكامولي» من المكسيك. ولكن هل كنت تعلم أن المكسيكيين معتادون على تناول آيس كريم الأفوكادو؟
الأفوكادو من المواد الغذائية التي لا يمكن للمكسيكيين العيش من دونها. كما لا يمكنهم العيش من دون الفاصولياء على أنواعها (البنية والحمراء والصفراء والسوداء والطويلة والقصيرة..غيرها)، والطماطم، خصوصا الخضراء الصغيرة المدعوة بتوماتيلو، والفطر (أكثر من 80 نوعا)، والذرة (أساس التورتيلا الشهيرة)، والفلفل الأحمر الحار (أو التشيليز بالمكسيكي).
القبس


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
03-03-2010, 04:21 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,822

icon1.gif

03/03/2010
بالعافية..إشراف ميسون فؤاد
المطبخ المكسيكي..رمز الصحة والطعم المميز

حسب الدراسات الأخيرة، فإن الأكل المكسيكي يعتبر من أكثر أنواع الطعام الصحية والخفيفة على الإطلاق. ويعتمد أساس هذا المطبخ على الخضار والفواكه والبقول، ويؤكل الخبز المصنوع من طحين الذرة كمكمل غذائي.
بداية المطبخ المكسيكي يمكن أن نجدها في حضارة الأزتيك، والمايا، والزابوتيك. كان أجداد السكان الحاليين يزرعون الذرة، وهي المادة الأساسية لصنع «التورتيلا» (خبز رقيق جدا من عجينة مخمرة) ويخبزونها، أو كانوا يحشونها بالخلطات المختلفة من الطماطم والفاصوليا واللحم.

Pictures%5C2010%5C03%5C03%5C9622fe65-5043-4ef4-9929-5a54ae96060e.jpg


أما المطبخ المكسيكي الحالي فمتغير وذو طعم مميز جدا، وقد نشأ من اتحاد المطبخ الأصلي للهنود الحمر والتأثير الأوروبي. وتعتبر الذرة والفاصوليا والفلفل والطماطم الغذاء الأساسي، وغالباً الوحيد، لسكان المكسيك الحاليين. أما اللحم فهو جزء نادر من الطعام ويقدم في كثير من الأحيان فقط كجزء من الشعائر الدينية.
وقد ساهم تنوع الثقافات بشدة في طريقة تناول الطعام وتحضيره في المكسيك، والذي يطلق عليه اسم «ميستيثاخي» أو الخلط، وأصبحت الذرة التي ظلت تستخدم بشكل أساسي لمدة 4000 عام كأساس للغذاء، تخفف بالماء والليمون وتطحن وتشكل حسب العادة لعمل التورتيلا. ومن بين الأكلات المهمة أيضا الحبوب الغنية بالبروتينات والفلفل الحار.
وتطور المطبخ المكسيكي على مر السنوات بإضافة أنواع من الفاكهة والخضروات مثل الطماطم والقرع والبطاطا الحلوة وجوز الهند والأناناس والبابايا والأجاص الشوكي، وأيضا بعض التوابل والأعشاب مثل القرفة والقرنفل واليانسون والكمون والكراث والزعتر والمردقوش وشاي الأعشاب.
للمكونات الطازجة تأثير رائع، والمكسيكيون موهوبون في الطبخ، ويبدو أنهم يعرفون كيف يعطون طبقا ما نكهة إضافية تجعله مميزا. لذلك تطورت الصلصة المكسيكية بإضافة الكراث والليمون ومزيج من الصلصة المختارة من الأعشاب والتوابل المضافة التي تترك لتتبل على نار هادئة، ثم تستخدم لاضفاء نكهة مميزة على الطعام، سواء كان متواضعا مثل التورتيلا السميكة مع الدجاج، أوغنيا كدجاج البيبيل المطهو بعدة طرق.

المواد الأولية
من أهم المواد الأولية التي يستخدمها المكسيكيون في مطبخهم:
الخضار والفواكه والبقوليات:
تعتبر الخضار أساس المطبخ المكسيكي (خاصة الطماطم، الفلفل، الخيار، القرنبيط، البقدونس وغيرها) وكذلك الفواكه الإستوائية (المانغا، الافوكادو، البابايا، الموز، الحمضيات وغيرها) وأيضا البقوليات (الفاصوليا والصويا)، تقريبا كل الأطباق تحضر مع البصل والثوم.

الذرة
على عكس الحبوب لا تحتوي الذرة على النشا، لذلك فهي أسهل على الهضم، وجيدة للحمية الخالية من النشا، غير ذلك فإنها تحتوي بالمجمل على كمية كبيرة من فيتامين ج (C) وب6 (B6).
وتزرع في المكسيك أنواع عديدة من الذرة، الأنواع المعتادة هي: كان (صفراء)، تساه (حمراء) ساك (بيضاء)، ايك (سوداء)، بولا (دائرية)، باخا (مسطحة). وفي كثير من الأحيان، أيضا تستعمل عادة في عمل التورتيلا الذرة المفرقعة للتحميص، والذرة البيضاء «ايلوت» بسبب حبوبها البيضاء الكبيرة.

الفلفل
يسمى بلغة الأزتيك «تشيلي»، ومن هنا أتت الكلمة الانكليزية شيلي. في المكسيك عادة يستعمل حوالي 100 نوع من الفلفل، وغالبا تحضر معظم الانواع مشوية أو مجففة ثم ترطب.
فلفل «الجلابينو» مشهور جدا في المكسيك ويخلل في محلول حامض البصل والجزر، أو في محلول من عصير الطماطم، أو يدخن ( ويسمى المدخنة شيبوتلي). وهو حار جدا لكنه لذيذ، وقشرته تذوب تقريبا على اللسان. وهناك فلفل الفيفيرون الحار أيضا، أما الفلفل الأكثر حرارة فهو الفلفل المجعد الأخضر أو الأصفر المائل إلى الأحمر «هابانيروس».

الطماطم
هناك عدة أنواع للطماطم، أشهرها الحمراء «جيتوماتي» التي في الحقيقة ليست حمراء فقط، لكن أيضا صفراء وبرتقالية ذات أشكال وأحجام مختلفة. وهذه الطماطم الحمراء تشكل أساس المطبخ المكسيكي. وهي مفضلة جدا بسبب طعمها وأيضا لاحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة وفيتامين ج (C) وفيتامين B6 والبوتاسيوم. والنوع الآخر هو ما يسمى بالطماطم الأخضر (ميلتوماتي) وهو ثمار لنبتة أوراقها على شكل نجمة وهي بحجم الكرز.

الفاصوليا
الفاصوليا الكبيرة الحمراء والسوداء هي المفضلة وتحضر بعدة طرق، ومن الصعب طهي الفاصوليا بالطريقة المكسيكية الصحيحة. تنقع الفاصوليا في الماء خلال الليل ولا يسكب الماء، لكن يترك لتتشربه الفاصوليا.
ويمكن تحضير الفاصوليا بشكل أسرع بالطريقة التالية: نضع الفاصوليا المغسولة في قدر، ونزيد كمية مضاعفة من الماء، نتركها تصل للغليان ثم نضعها على جنب لمدة ساعتين، ثم نطهيها بشكل عادي بالسلق. وفي القدر المضغوط بالبخار يمكن أن تستوي حتى بعد 8 دقائق فقط.

اللحم
في الغالب يستعمل اللحم البقري في هذا المطبخ، وكذلك لحم الدجاج، والديك الرومي، والأسماك، ولحم الأرانب البرية أو الغزلان ذات الذيل الأبيض.
ويمكن أن نجد اللحم المحضر نيا، كما يمكن أن يكون محمصا أو في هيئة نقانق (تكون طرية بالغالب). ويأكل المكسيكيون هذه الأنواع من اللحم بشكل متزن، فهم لا يثقلون جسدهم بكمية كبيرة من الدهون.

البهارات في المطبخ المكسيكي
تستعمل أنواع كثيرة مثل البقدونس، الكمون، الفانيليا، الفلفل الحار (تشيلي) ايبازوتس، القرفة، سيلانترو، الكزبرة، وغيرها.


Pictures%5C2010%5C03%5C03%5C8560cb02-5b44-426c-b220-f4d9cec160b2.jpg


أساس كل الأكلات
أساس المطبخ المكسيكي يتكون من:

التورتيلا
أقراص خبز من الذرة تقدم مع كل الأطباق تقريبا، إعدادها صعب لذلك تباع نصف جاهزة، يمكن أن تحمص على صفيح جاف، أو تقلى في طبقة غزيرة من الزيت، ويمكن تشكيلها بأشكال مختلفة، فبثنيها نحصل على شكل المحارة لطبق التاكوس، ومع ثني الأطراف نحصل على شكل الإناء. التورتيلا العادية يكون متوسط حجمها 12-15 سم، أما البورتيوس فتصنع من التورتيلا الطحينية بحجم 30 سم. ويجب أن تكون التورتيلا الجاهزة طرية، وحارة، ومشوية بشكل خفيف مع فقاعات ورائحة مميزة.
في شمال المكسيك وتكساس التورتيلا الطحينية التي تشبه الخبز العربي هي الأشهر. النوع الآخر من الخبز المكسيكي يسمى تاكوس (هي التورتيلا المثنية والمحشوة بخلطة من الطماطم والفلفل واللحم).

مولي
هي الصلصات التقليدية المكسيكية والآتية من حضارة الهنود الحمر والمخلوطة باللحم المفروم. أساس هذه الصلصات هي فلفل التشيلي الحار، وقد يستغرق عمل المولي المكسيكية الصحيحة عدة أيام.

تشيليز
هناك خلطات مختلفة من اللحم والخضار والفاصولياء، لكن الشيء الوحيد المشترك بينها هو الأساس القائم على الفلفل، خاصة الفلفل الحار التشيلي. ولكي يكون التشيليز الذي أعددتموه مكسيكيا حقا، فيجب أن تستعملوا الفلفل المقشر. يشوى الفلفل، وعندما تنزعون عنه القشرة يصبح ذا رائحة أقوى وطعمه ألذ ويكون أطرى. ويقشر الفلفل بالطريقة التالية: نشوي الفلفل المغسول والمجفف من الماء مع الرأس (إما على الفرن أو على الشواية) على درجة حرارة عالية، وعندما يتحول لونه من جميع الجهات الى اللون البني نضعه في قدر بارد ونغطيه، وان وضعناه وهو لا يزال حارا فسوف يصبح طريا بالبخار، بعدها يمكن تخليصه من قشره بواسطة سكين حاد.

سوباس سيكاس
الشوربات المكسيكية الجافة، وهي قدور من الأطباق المطبوخة والمحمصة مثل المعجنات، الأرز، أو الخبز المحمص مع الخضار أو حشوة اللحم.

النظام الغذائي
تتميز المائدة المكسيكية بغناها بالمواد الغذائية مثل الصلصات والشوربات واليخنات، بينما تتنوع التحضيرات بين التحمير السريع والشواء البطيء. إليكم قائمة بالعناصر الأساسية في النظام الغذائي المكسيكي:

الذرة
تستخدم في تحضير التورتيلا تلك المقرمشات الدافئة والمسطحة التي تصاحب او تحسن من مذاق الطعام. تستخدم أيضا في إعداد التاكوس، أي التورتيلا المحشوة بالدجاج أو البيف أو السمك أو الجبن، وتحضير التاماليس المكونة من اللحم أو الخضراوات المشوية والمحشوة.

الفلفل الحار
يستخدم طازجا أو مجففا وتعتبر أوراقه وبذوره الأشد حرارة. يفضل المكسيكيون التمييز بين الحرارة والطعم، وهو الأمر الذي يمكن ألا يلاحظ أثناء إعداد الطعام بشكل غير محترف. من أهم أنواع الفلفل الحار الهلابيتو والبوبلانو والسيرانو وغاخييو والشيبوتل والباسييا والهابانيرو والانشو والمولاتو والكاسكابيل.

الحبوب
تشمل قائمة العدس والفاصولياء والفول وتوجد في العديد من الشوربات واليخنات.

الطماطم
تعتبر الصلصة المكسيكية اللذيذة من المكونات الأساسية في عمل الصلصات للأسماك واللحوم. ونجد أيضا التوماتيوس أو الطماطم الصغيرة الخضراء أو المعلبة في قشرة سميكة تكون لاذعة إلى حد ما، وتستخدم غالبا في عمل الصلصة التي تتبّل بالفلفل الحار.

الفواكه
المانغا والبابايا وجوز الهند والأناناس، وتؤكل طازجة وعلى شكل صلصات وحلوى. تغلى النوباليس (الاجاص الشوكي) وتؤكل كنوع من الخضراوات، لكن يمكنها أن تحلى وتستخدم كحلوى.
مكونات خاصة: تستخدم الفلور دي كالاباثا (براعم اليقطين) في كل شيء من الشوربات إلى الصلصات.
الايتلاكوشي: فطر اسود صغير الحجم ينمو على سيقان الذرة ويتمتع بقوامه الكريمي وبلذته. يعتبر الكريباس دي الايتلاكوشي (كريب الفطر مغمور في صلصة الجبن) متعة مكسيكية. الروميريتوس والاياثوتي من الأعشاب الحارة التي تضيف مذاقا مميزا إلى السمك والبيف والدجاج. تستخدم البيبيتاس (بذور اليقطين) في الصلصات، وخاصة على أطباق الدجاج.


Pictures%5C2010%5C03%5C03%5Caa5870d7-406a-4c81-b70f-701c9509f16a.jpg


آداب الضيافة

إذا دعيت إلى منزل مكسيكي:
• اذهب بعد الموعد بـ 30 دقيقة وتأكد من موعد وصول الآخرين.
• يعتبر الوصول في الموعد أو قبله أمرا غير لائق.
• يمكنك أن تعرف عن نفسك في الحفلات الكبيرة.
• في الاجتماعات الصغيرة يتولى المضيف أمر تقديم الآخرين وتعريفهم.

انتبه إلى آداب المائدة

• حافظ على يديك في موضع واضح ومرئي للآخرين، وضع رسغيك على طرف المائدة.
• عند الانتهاء من تناول الطعام ضع السكين والشوكة على طول طبقك، بحيث تكون أسنان الشوكة إلى الأسفل والمسكة إلى اليمين.
• لا تجلس إلا إذا دعيت لذلك وتم توجيهك إلى مكانك.
• لا تبدأ بتناول الطعام إلا عندما يبدأ المضيف.
• من اللائق ترك بعض الطعام في طبقك بعد الوجبة.


المائدة على الطريقة المكسيكية
pdf

يتمتع المكسيكيون، بشكل عام، بشهية كبيرة، وهم يعشقون الطعام الطيب المذاق.
تتألف الوجبة المكسيكية في العادة من فطور منعش وغداء فاخر ثم عشاء خفيف. فالـ«لديسايونو»، أو الفطور، يتألف من القهوة وعصير البرتقال مع الخبز والبيض والفاكهة. ولمحبي الأطعمة الحلوة، يعتبر الـ«شوكوميلك» من المشروبات المعتادة صباحاً، وهو خليط من الحليب والبيض والسكر والكاكاو والفانيلا. ويتناول المكسيكيون الـ«ألمويرزو» (الغداء) عند حوالي الساعة 2 بعد الظهر، وهو يتكون من الشوربة، يتبعه طبق السلطة الخضراء واللحم والفاصوليا، ثم الحلويات. ويكون العشاء في العادة خفيفاً ويتضمن كوباً من الحليب أو الشوكولاتة الساخنة أو القهوة مع النقانق (الهوت دوغ) أو الـ«تاكو».

أطباق شهية من المائدة المكسيكية
pdf

الأرضي شوكي المشوي والهليون
الأرضي شوكي المشوي والهليون
الأرضي شوكي المشوي والهليون
المقادير
- 4 حبات أرضي شوكي طازجة
- 2 كيلو هليون طازج
- 2/1 كوب زيت زيتون
- 4/1 كوب عصير ليمون طازج
- 2/1 ملعقة صغيرة من الملح
- 2/1 ملعقة صغيرة من البهارات
- نصف ليمونة مقطعة شرائح (للتزيين)
طريقة التحضير
- يغسل الأرضي شوكي في ماء بارد وتقطع السيقان بالمقص.
- يوضع الأرضي شوكي في وعاء به ماء على النار ويغطى حتى الغليان، ثم يرفع الغطاء ويطبخ على نار هادئة لمدة 30 دقيقة. ثم يصفى من الماء ويشطف ويجفف.
- تقطع حبات الأرضي شوكي إلى أنصاف صغيرة بواسطة السكين، ثم يزال لُبّها بالملعقة.
- يوضع زيت الزيتون وعصير الليمون والملح والبهار في وعاء وتخلط المقادير جيداً.
- بواسطة الفرشاة تتبّل قطع الأرضي شوكي بخليط الزيت.
- يتبّل الهليون بخليط الزيت.
- يشوى الأرضي شوكي بالشواية على درجة حرارة متوسطة ويغطى لمدة 10 دقائق، يقلب إلى الجهة الأخرى ويشوى لمدة 5 دقائق أخرى.
- يشوى الهليون على الشواية لمدة دقيقتين، ثم يقلب على الجهة الاخرى ويشوى لمدة دقيقتين.
- توضع قطع الأرضي شوكي والهليون في طبق واسع وترش برذاذ خليط الزيت (حسب الرغبة)، وتقدم ساخنة.

Pictures%5C2010%5C03%5C03%5Cc9e9794b-d795-4ff2-807e-3b9bdb71e87b.jpg



سلطة التاكو مع الفاصولياء السوداء وصلصة الخل
مقادير صلصة الخل
- 4/1 كوب طماطم مقطعة منزوعة البذور.
- 2 ملعقة كبيرة زيت زيتون.
- 1 ملعقة كبيرة من خل عصير التفاح.
- 1 ملعقة صغيرة من الليمون المبشور.
- 1 ملعقة كبيرة من عصير ليمون حامض.
- 4/1 ملعقة صغيرة من الملح.
- 4/1 ملعقة صغيرة من الكمون.
- 4/1 ملعقة صغيرة من الفلفل الأحمر الحار البودرة.
- 4/1 ملعقة صغيرة من الفلفل الاسود.
- 1 فص ثوم مقشر.
مقادير السلطة
- 8 أكواب خس مقطع شرائح رفيعة.
- صدرا دجاج منزوعا العظم والجلد ومقطعان.
- 1 كوب طماطم مقطعة.
- 1 كوب فلفل أخضر حلو.
- 1 كوب بصل أحمر مفروم.
- 2/1 كوب جبنة شدر خالية الدسم (مفتفتة أو ممزقة).
- 1 علبة فاصوليا سوداء، تشطف وتجفف.
- 4 قطع خبز التورتيلا.
طريقة تحضير صلصة الخل
- توضع كل مكونات الصلصة في الخلاط وتخلط جيداً حتى يتكون لدينا مزيج ناعم.
طريقة تحضير السلطة
- يخلط الخس وجميع المكونات في وعاء عميق ثم يسكب خليط صلصة الخل فوق السلطة. وتقدم مع خبز التورتيلا.

Pictures%5C2010%5C03%5C03%5Cfb35c174-9a6c-4462-8730-516088b8a853.jpg


الدجاج مع جبنة الإنشيلادا
المقادير
- 1 كوب بصل أبيض مقطع إلى قطع صغيرة.
- 1 كوب فلفل أخضر حلو مقطع إلى قطع صغيرة.
- 1 علبة صلصة جبنة الإنشيلادا.
- 8 قطع صدور دجاج منزوعة الجلد والعظم.
- 1 كوب جبنة الإنشيلادا المكسيكية الخالية الدسم (مفتفتة).
- 2/1 ملعقة صغيرة كمون.
- 8 قطع خبز التورتيلا.
- 4/1 كوب كريمة حامضة خالية الدسم.
طريقة التحضير
- تسخن مقلاة كبيرة غير لاصقة على نار متوسطة الحرارة، ويوضع فيها البصل والفلفل الأخضر ويقلبان لمدة دقيقتين، ثم تضاف صلصة الإنشيلادا ويقلب المزيج حتى الغليان، ويترك على نار هادئة لمدة 5 دقائق.
- يوضع الدجاج في وعاء ويخلط مع ثلاثة أرباع كوب الجبن والكمون.
- تسخن قطع الخبز في المايكروويف لمدة 30 ثانية. ثم تصف وتوضع ربع ملعقة من خليط الدجاج في وسط كل رغيف. تلف الأرغفة على شكل دائري، وتصف في صينية الخبز.
- يسكب خليط صلصة الإنشيلادا المعد سابقاً فوق قطع الخبز، ثم توضع في الفرن لمدة 3 دقائق.
- يرش ربع الكوب المتبقي من الجبن فوق قطع الخبز وتخبز حتى ذوبان الجبن.
- توضع في طبق وتقدم مع الكريمة الحامضة.


Pictures%5C2010%5C03%5C03%5C6dfd498e-f4c0-4358-93a1-fb6c1ca4d665.jpg


الربيان مع سندويشات التاكو
المقادير
- 3 أكواب ماء.
- 1 ملعقة كبيرة من الملح.
- 1 ملعقة صغيرة فلفل أحمر حلو.
- حبتا ليمون مقطعتان إلى أرباع صغيرة الحجم.
- 1 كيلو ربيان متوسط الحجم مقشر ومنظف.
- 4/1 كوب عصير ليمون طازج.
- 12 قطعة خبز تورتيلا.
- 4/3 كوب طماطم مقشرة ومقطعة إلى قطع صغيرة.
- 2/1 كوب كريمة حامضة خالية الدسم.
- 2/1 كوب بصل اخضر مقطع إلى قطع صغيرة.
طريقة التحضير
- يوضع وعاء على النار ويسكب بداخله الماء والملح والفلفل الأحمر وقطع الليمون حتى الغليان ويطهى لمدة دقيقتين.
- ثم يضاف الربيان إلى الوعاء ويطهى لمدة دقيقتين.
- يرفع عن النار وتصفى قطع الربيان وتوضع في طبق.
- يخلط الربيان مع الكريمة الحامضة وعصير الليمون.
- تسخن قطع خبز التورتيلا في المايكروويف وتصف في صينية ويوضع في وسط كل رغيف 3/1 كوب من خليط الربيان، ويسكب فوقها ملعقة كبيرة من الطماطم وملعقتان صغيرتان من البصل الأخضر.
- تصف قطع الخبز في طبق كبير وتقدم.

سلطة التاكو مع الفاصولياء السوداء وصلصة الخل
سلطة التاكو مع الفاصولياء السوداء وصلصة الخل

الدجاج مع جبنة الإنشيلادا
الدجاج مع جبنة الإنشيلادا
الربيان مع سندويشات التاكو
الربيان مع سندويشات التاكو

المطابخ الإقليمية..تنوع رائع
pdf

يتمتع بلد في حجم المكسيك بتنوع إقليمي رائع من أنواع الطبخ يمكن العثور على أفضلها في الولايات التالية:
بويبلو
تقول الأسطورة انها كانت المرة الأولى التي تحضر فيها الصلصة على بعد ساعتين من مدينة المكسيك. طلب من مجموعة من الراهبات تحضير طبق مميز استعدادا لزيارة شخصية مقدسة، ولم يكن على يقين من مكونات الطبق المميز، فما كان منهن إلا أن افرغن جرات الطعام وملأن جرة أخرى بكل التوابل والأعشاب والشوكولاتة المكونة من أكثر من 30 عنصرا. وبعد أن تركن المكونات لتختلط لعدة أيام كانت النتيجة صلصة حلوة وحادة المذاق وسميكة تقدم مع الديك الرومي في الموائد الملكية.
تقدم هذه الصلصة اليوم مع الدجاج ويقول فرانثيسكو ثيسنيروس، طاه في مطعم غوايماس في تيبورون: «تعتبر الراهبات أفضل طاهيات المكسيك، ويمكن لأي شخص تذوق هذه الصلصة ان يحكم بهذا». كما تنمو في بويبلو القهوة التي تستخدم في العديد من الأكلات وخاصة الحلوى مثل كاموتيس أي البطاطا الحلوة. وتنتشر فيها أيضا محلات المعجنات تماما كانتشار الكنائس التي يقال انها أكثر من 300 كنيسة في مدينة شولولا وحدها.
ويميل تقديم الطعام في هذه المنطقة إلى أن يكون أكثر جمالا من أي منطقة أخرى في المكسيك، إذ انها تعرف بالأواني الزرقاء اللامعة أو الاثوليخوس وتلك البيضاء أيضا.
يوكاتان
تعتبر ارض جماعة المايا مكان راحة واسترخاء لأي شخص تعب من تناول الفلفل الحار. فالكثير من الصلصات المصنوعة على طريقة يوكوتان تعتمد على الفاكهة، ومن بينها تلك المصنوعة من بذور الاناتو الحمراء أو الاشيوتي مع نكهة البرتقال الصقلي والفلفل والثوم والكمون. تحضر هذه الصلصة وتقدم على الدجاج (بويو بيبيل) ثم تطبخ اللحوم بعدها مع أوراق الموز وتكون النتيجة رائعة. لا يمكن أن تضاهي أي وجبة تلك المعروفة بدجاج اتثا خاصة في الرحلات.

بيراكروث
يعتبر السمك الاختيار الأمثل في مدينة بيراكروث الساحلية التي تعد ميناء مزدوجا يعج بالسكان الذين يهوون البحر وتناول الطعام الجيد. تعني أي وجبة مصنوعة من الاسماك على الطريقة البيراكروثية أنها مغطاة بصلصة الطماطم والزيتون والكبر والفلفل الحار والفواكة الاستوائية مثل الغوانابانا والمامي والشيريمويا. تنمو ايضا القهوة في هذه المنطقة الغنية. هل تحبون التاكو؟ أو التامالي؟ انها موجودة هنا وتحضر مع الأسماك.

أوازاكا
تنمو القهوة في هذه الولاية وتحضر غالبا في الإبريق وتكون مغلية وبها سكر وقرفة وتترك لتختلط في الإبريق لعدة ساعات. يمكن للسكان الذين يشعرون بالجوع تناول الاوازاكوينو الذي يعتبر النوع الحلو المذاق من البيوبلو مع إضافة الموز عليه. وتنتشر هذه الحلوى في جميع أنحاء الولاية.

من الغموض إلى.. «تكس - مكس»
pdf

المكسيك بلد حافل بالحيوية والمرح والاحتفالات الملونة البهيجة. وهو وجهة محببة للسياح لما يتمتع به من معالم سياحية رائعة. ويلفّ هذا البلد جو من الغموض والإثارة، خصوصا في ما يتعلق بحضارتي المايا والأزتيك اللتين حكمتا المكسيك حتى الاحتلال الإسباني في عام 1500 ميلادي. وبفضل التناغم الكبير بين الحضارات والعادات والتقاليد المختلفة، كان المطبخ المكسيكي غنيا وحافلا وفريدا إلى أبعد الحدود، وتبعه مطبخ «تكس- مكس» الأقل غرابة الذي جاء به المكسيكيون إلى الولايات المتحدة.


آيس كريم الأفوكادو!
pdf

قليلون هم من لا يعرفون الطبق الرائع «غواكامولي» من المكسيك. ولكن هل كنت تعلم أن المكسيكيين معتادون على تناول آيس كريم الأفوكادو؟
الأفوكادو من المواد الغذائية التي لا يمكن للمكسيكيين العيش من دونها. كما لا يمكنهم العيش من دون الفاصولياء على أنواعها (البنية والحمراء والصفراء والسوداء والطويلة والقصيرة..غيرها)، والطماطم، خصوصا الخضراء الصغيرة المدعوة بتوماتيلو، والفطر (أكثر من 80 نوعا)، والذرة (أساس التورتيلا الشهيرة)، والفلفل الأحمر الحار (أو التشيليز بالمكسيكي).
القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
03-03-2010, 07:45 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,822

icon1.gif

الطماطم... أطلقي العنان لمخيلتك
روس بارسنز

لديكِ كمية كبيرة ومتنوّعة من الطماطم ولا تعرفين كيف تستغلينها؟
هذا ما حدث معي الصيف الفائت الذي حلّ متأخراً في جنوب كاليفورنيا.
فعلى رغم أن ذلك الطقس حمل معه بعض الفوائد،
إذ لم أضطر إلى تشغيل مكيف الهواء باكراً،
إلا أن هذه المكاسب بدت ضئيلة مقارنة بالمشكلة التي حلت بي.
فمن أنواع الطماطم كافة التي زرعتها في حديقتي آنذاك
لم ينضح سوى بضع حبات من نوع Sweet 100،
وفجأة نضجت كلها حتى باتت الطماطم تغمرني.

قطفت كميات لا تعدى ولا تحصى من مختلف أنواع الطماطم،
وصرت أواجه يومياً تحدي ابتكار طريقة لأستفيد منها.
وبفضل هذا الحصاد الذي تدفق فجأة،

إليكِ عصارة شهر من الأفكار التي تساعدكِ في الاستفادة من الطماطم،
فضلاً عن بعض الوصفات الكاملة.

149871_2-20.jpg


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
03-03-2010, 07:52 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,822

icon1.gif

عصارة شهر من الأفكار التي تساعدكِ في الاستفادة من الطماطم،


1- الخبز المدهون بالطماطم

- شقي رغيف خبز فرنسي في الوسط واقسميه إلى قسمين، ثم قطعيه إلى قطع يتراوح طول كل منها بين 10 و12 سنتمتراً.

- حمصي الخبز، وقبل أن يبرد، افركي الجهة المقطوعة منه بنصف فص من الثوم.

- ثم افركيها بنصف حبة طماطم، كما لو أنك تصقلين الخبز به. سيمتص الخبز كثيراً من عصير الطماطم ويطريه قليلاً من دون أن يفقده هشاشته من الخارج.

- رشي فوقه قليلاً من زيت الزيتون وطيبيه بالملح.

2- المعكرونة بالطماطم الطازجة

- قطعي الطماطم الكرزية الصغيرة إلى نصفين وطيبها بالملح والبهار وزيت الزيتون وخل العنب الأحمر والثوم المطحون وقليل من رقاقات الفلفل الأحمر الحار.

- اطهي المعكرونة إلى أن تصبح طرية، وفيما لا تزال شديدة السخونة، صبيها فوق الطماطم.

- حركيها بسرعة كي تساهم حرارة المعكرونة في طهو الطماطم قليلاً.

- أضيفي إليها قليلاً من زيت الزيتون وجبنة الماعز الطازجة (إذا رغبت في ذلك) التي ستذوب على المعكرونة.

3- المعكرونة مع الطماطم المطهوة

- ضعي مقلاة فوق نار متوسطة وحمي فيها قليلاً من زيت الزيتون.

- قلي فصاً كاملاً من الثوم إلى أن يصبح لونه ضارباً إلى الحمرة.

- أضيفي إليه مكعبات من الطماطم المقشرة والمنزوعة البذور وتابعي طهوها إلى أن تذوب وتتحول إلى صلصة.

- اطهي حزمة من المعكرونة الطويلة، وقبل أن تصبح طرية بالكامل، أضيفيها إلى الطماطم مع قليل من الماء.

- ارفعي حرارة النار وتابعي الطهو حتى تشتد الصلصة وتغطي المعكرونة.

- تخلصي من فص الثوم ورشي فوقها قليلاً من الحبق وقدميها.

4- المعكرونة مع صلصة الطماطم

- ضعي مقلاة فوق نار متوسطة وحمي فيها قليلاً من زيت الزيتون.

- قلي بعض الثوم المفروم والجزر والكرفس والبصل المقطع (توازي كمية الجزر والكرفس نصف كمية البصل).

- عندما تطرى هذه الخضر قليلاً ويتبدل لونها، أضيفي إليها مكعبات من الطماطم المقشرة والمنزوعة البذور، وتابعي الطهو إلى أن تتحول كلها إلى صلصة متماسكة.

- اطحني الخليط وأعيديه إلى المقلاة، وقدميه مع المعكرونة الطويلة والعريضة (fettuccine) أو غيرها من أنواع المعكرونة الطازجة مع قليل من جبنة البارميزان المبروشة.

5- زبدة الطماطم

- حمي قطعة من الزبدة في مقلاة مع قليل من البصل الأخضر المفروم وقطع من الطرخون الطازج.

- قطعي الطماطم الكرزية الصغيرة إلى أربعة أقسام وضعيها في وعاء، مطيبة إياها بالملح.

- إذا لم تكن الطماطم حامضة كفاية، أضيفي إليها قليلاً من خل العنب الأحمر.

- عندما يطرى البصل، صبي الزبدة فوق الطماطم وحركيها بسرعة لتفرقي الطماطم.

- قدمي الطبق مع السمك المشوي أو المقلّى أو طبق الغنوتشي gnocchi.

6- الطماطم مع سلطة الفاصولياء

- قطعي الطماطم الكرزية الصغيرة إلى نصفين وضعيها في وعاء مع الثوم المفروم.

- طيبي الخليط بزيت الزيتون وخل العنب الأحمر والملح، واتركيه جانباً مدة نصف ساعة كي ينتقع.

- في وعاء آخر اسكبي مقدار علبة من الفاصولياء البيضاء المغسولة والمصفاة مع شرائح من البصل الأحمر.

- أضيفي إليها الطماطم وامزجي الخليط.

- رشّي فوق الخليط قليلاً من قطع الحبق، وإذا أردت تحويل هذه الوصفة إلى طبق رئيس خفيف، أضيفي إلى المزيج علبة مصفاة من سمك التونة العالي الجودة.

7- حساء الغازباتشو

- إنقعي الخبز في الماء حتى يطرى، ثم امزيجه مع فص من الثوم في خلاط كهربائي إلى أن يصبح متماسكاً.

- أضيفي إليه قطع طماطم منزوعة البذور وقطع الخيار المقشر قليلاً وحبة فليفلة منزوعة البذور وتابعي الخلط.

- طيبي المزيج بالملح وخل العنب الأبيض وقليل من الكمون والفلفل الأسود (أو الفلفل الأحمر الحار المدخَّن).

- من دون إيقاف الخلاط أضيفي زيت الزيتون بشكل متواصل إلى أن يصبح لون الخليط أحمر فاتحاً ضارباً إلى البرتقالي.

- صبي الخليط في وعاء ورشي فوقه ما يكفي من الماء الشديد البرودة حتى يصبح أشبه بالكريما.

- اتركيه في الثلاجة حتى موعد تقديمه.

8- الخبز مع الجبنة والطماطم

- قطعي رغيفاً من الخبز الفرنسي إلى شرائح بسماكة 3 سنتمترات تقريباً وضعيها في صينية خَبز.

- حمصيها على حرارة 200 درجة مئوية، مع قلبها مرة إلى أن تحمر جهتاها، أي نحو 20 دقيقة.

- أخرجيها من الفرن وافركيها فوراً بقليل من الثوم المقطع وزيت الزيتون.

- رشي فوقها قطع طماطم منزوعة البذور مع قليل من الملح والبهار وما يكفي من زيت الزيتون حتى تطرى قليلاً، ثم غطي شرائح الخبز المحمص بجبنة الماعز الطازجة، واضعة فوقها ملعقة كبيرة من قطع الطماطم.

- زينيها بساق من الحبق.

9- سلطة الطماطم والبصل الأخضر المخلل

- قطعي بضع أوراق من البصل الأخضر إلى شرائح رقيقة وانقعيها في وعاء بخل العنب الأحمر مدة نصف ساعة تقريباً.

- قطعي الطماطم (يفضَّل أن تختاري مجموعة من الطماطم متعددة الأشكال والألوان) إلى قطع كبيرة وطيبيها بالملح والبهار وزيت الزيتون والخل الذي كان يغطي البصل.

- أعدي الخبز المحمص مع جبنة الماعز الطازجة (الوصفة الثامنة).

- ضعي السلطة في وسط طبق التقديم وصفي حولها الخبز. ثم وزعي فوقها البصل المخلل.

10 - الطماطم الصيفية

- أعدي سلطة الطماطم الواردة في الوصفة التاسعة.

- في طبق مخصص لإعداد الـ{سوفليه} ضعي طبقة من الخبز المحمص.

- وزعي عليها قليلاً من سلطة الطماطم، ثم غطيها بطبقة أخرى من الخبز وضعي فوقها مزيداً من الطماطم.

- كرري العملية إلى أن تستعملي كل كمية الطماطم، مع الحرص على أن تكون آخر طبقة من الطماطم لا الخبز.

- غطي الطبق بورق زبدة أو ورق بلاستيكي وضعي فوقه طبقاً يوازي طبق السوفليه حجماً.

- فوق الطبق ضعي غرضاً ما يكون ثقيلاً كفاية (علبة طماطم تفي بالغرض) كي تضغطي المكونات بعضها على بعض.

- اتركي هذا الطبق جانباً إلى أن يمتص الخبز عصير الطماطم، أي مدة ساعة أو ساعتين.

11 - توليفة الطماطم الأولى

- قطعي الطماطم الكرزية أو المستطيلة الشكل بالطول إلى قسمين واعصريها كي تتخلّصي من بذورها.

- ضعي طبقة منها في صينية للخبر، مع الحرص على استخدام أكبر قدر ممكن من الطماطم.

- وزعي قليلاً من فصوص الثوم المقشرة بين حبات الطماطم وأضيفي إليها زيت الزيتون إلى أن يغطي نصف حبة الطماطم.

- أدخلي الصينية إلى فرن محمى على حرارة 200 درجة مئوية واتركيها مدة ساعتين تقريباً إلى أن تذبل الطماطم ويصبح لونها ذهبياً.

- يمكنك الاحتفاظ بهذه الطماطم في البراد طوال أسابيع، وهي خير مطيب لصلصة المعكرونة واللحم أو السمك المشوي والمحمر. كذلك تستطيعين استخدامها لتغطية الخبز المحمص.

12 - توليفة الطماطم الثانية

- قطعي الطماطم الكرزية أو المستخدمة في إعداد الصلصة بالطول إلى قسمين واعصريها كي تتخلّصي من بذورها.

- ضعي طبقة منها في صينية للخبز، مع الحرص على استخدام أكبر قدر ممكن من الطماطم.

- طيبيها بكمية كبيرة من الملح والبهار والثوم المطحون.

- رشي فوقها قليلاً من زيت الزيتون واطهيها في الفرن على حرارة 150 درجة مئوية مدة ساعتين تقريباً إلى أن يبدأ لون الطماطم بالتحول إلى ذهبي.

13 - الطماطم الكرزية المقلاة

- في مقلاة كبيرة حمي زيت الزيتون وفص ثوم مقشراً على حرارة متوسطة.

- عندما يبدأ لون الثوم بالتبدل، أضيفي الطماطم الكرزية إلى المقلاة ورشي فوقها قليلاً من الصعتر.

- تابعي الطهو محركة المقلاة بين الحين والآخر، إلى أن تتشقق الطماطم.

- طيبيها بالملح وقليل من خل العنب الأحمر.

14 - المعكرونة بالتونة والطماطم الحارة

- قلي في قليل من زيت الزيتون ثوماً مقطّعاً وبذور الشمرة وبعض رقاقات الفلفل الأحمر الحار.

- أضيفي الطماطم المقطعة وشرائح سمكة الأنشوفة المقطعة إلى المقلاة وتابعي الطهو مدة دقيقة، قبل أن تصبي فوقها علبة من سمك التونة العالي الجودة مع زيت الزيتون المحفوظ فيه.

- واصلي الطهو إلى أن تتفتت الطماطم والتونة وتحصلي على صلصة لذيذة.

- طيبي الخليط بخل العنب الأحمر وقدميه مع المعكرونة.

15 – المعكرونة مع الطماطم وصلصة البيستو

- أعدي توليفة الطماطم الثانية (الوصفة الثانية عشرة).

- بللي قطعاً من المعكرونة الطازجة المطهوة بصلصة البيستو (تتألف من الثوم المطحون والحبق الطازج والصنوبر وزيت الزيتون والجبنة المبروشة) وضعيها في أطباق التقديم.

- ضعي فوقها ملعقة كبيرة من جبنة الريكوتا وقليلاً من توليفة الطماطم، ثم غطيها بقطع أخرى من المعكرونة مع بعض الطماطم.

- ضعيها في الفرن حتى تسخن وقدميها فوراً.

16 - الطماطم المحشوة بالخبز

- قطعي الثلث العلوي من حبات الطماطم واعصريها كي تتخلصي من بذورها.

- ضعيها في صينية للخبز واحرصي أن تكون متلاصقة جيداً، ثم طيبيها بالملح.

- ابرشي مكعبات من الخبز الفرنسي المحمص، مضيفة إليه الثوم المطحون والبقدونس المفروم، ثم ضعي ملعقة من خليط الخبز هذا فوق كل حبة طماطم.

- رشي فوقها قليلاً من زيت الزيتون وحمريها على حرارة 200 درجة مئوية إلى أن يصبح لون الخبز ذهبياً.

17 - السمك مع الطماطم والصعتر والزيتون

- في قليل من زيت الزيتون قلي بعض البصل والثوم إلى أن تعبق رائحتهما، ثم أضيفي إليهما الماء وبضع سيقان الصعتر مع رقاقات الفلفل الأحمر الحار والملح، واتركيها كي تنضج على نار هادئة.

- أعدي شرائح من الطماطم في صينية للخبز تسع سمكة كاملة.

- رشي فوقها قليلاً من الزيتون المقطع المنزوع النواة والبقدونس المفروم.

- ضعي فوقها السمكة.

- عندما يغلي مزيج البصل والثوم، صبيه فوق السمكة.

- غطي الصينية بإحكام بورق الألومنيوم واطهيها على حرارة 175 درجة مئوية حتى يصبح بإمكانك فصل لحم السمكة عن حسكها بسهولة.

- عندئذٍ أخرجي السمكة من الفرن واتركيها جانباً مدة قصيرة قبل تقديمها.

18 - الحبش المشوي مع الطماطم

- قطعي شرائح الحبش بالطول إلى ثلاث قطع.

- لفي كل قطعة حول حبة طماطم كرزية وشكيها في أسياخ.

- اشويها فوق نار متوسطة إلى أن تصبح ذهبية مقرمشة، أي نحو 10 دقائق.

19 - سلطة الخبز مع الطماطم والخيار

- قطعي نصف رغيف من الخبز الفرنسي القاسي إلى قطع كبيرة وصبي فوقها الماء إلى أن يغمرها بالكامل.

- انزعي بذور الطماطم وقطعيها، ثم ضعيها في وعاء مع الخيار المقطع إلى شرائح.

- رشي فوقها الملح والبهار وزيت الزيتون وخل العنب الأحمر، وضعيها جانباً حتى يخرج العصير من الطماطم.

- اعصري مكعبات الخبز حتى تجف وأضيفيها إلى خليط الطماطم مع قليل من مكعبات البصل الأحمر.

- وزعي الجرجير فوقها واخليطها كي تمتزج.

20 - الرز مع الطماطم وجبنة البوراتا

- أعدي طبقاً من الرز، وما إن ينضج وترفعيه عن النار، أضيفي إليه قطعاً من الطماطم المنزوعة القشرة والبذور.

- اقطعي ربع كرة جبنة البوراتا وأضيفيها إلى الرز، محركة إياها بسرعة إلى أن تذوب.

- أضيفي إلى الطبق قليلاً من الحبق وتابعي التحريك، ثم قدميه فيما لا يزال ساخناً.

21 - سلطة الطماطم والذرة المشوية

- اشوي بضعة أكواز من الذرة.

- قشريها وانزعي حبها.

- ضعي الحب في وعاء وأضيفي إليها طماطم كرزية مقطعة إلى نصفين ومكعبات من البطاطا.

- طيبي الطبق بمكعبات من البصل الأحمر وقليل من الثوم المطحون وعصير الليمون الحامض وزيت الزيتون.

- أضيفي إليه الجرجير وحركي الخليط حتى يمتزج جيداً.

- صبي الخليط في طبق للتقديم وبواسطة مقشرة قطعي قليلاً من جبنة البارميزان ورشيها فوقه.

22 - الطماطم المحشوة

- أعدي الصلصة الورادة في الوصفة الثالثة، مضيفة إليها قليلاً من الخل الأبيض.

- حضري قطع الخبز الواردة في الوصفة السادسة عشرة وأضيفي إليها أربع قطع من سمك الأنشوفة ونحو ثلث كوب من الصنوبر المحمص.

- اقطعي الثلث العلوي من حبات الطماطم واعصري ما تبقى منها كي تتخلصي من البذور.

- صبي الصلصة في مقلاة التحميص وضعي حبات الطماطم فوقها، مع الحرص على أن تكون متراصة.

- احشيها بقليل من قطع الخبز من دون المبالغة في حشوها كي لا يصبح الخبز متعجناً.

- رشّي فوقها زيت الزيتون واطهيها في الفرن على حرارة 200 درجة مئوية إلى أن تحمر الطبقة العلوية وتصبح مقرمشة وتبدأ الطماطم بالذوبان.

- قدميها ساخنة أو فاترة.

23 - السردين المشوي مع توليفة الطماطم

- أعدي توليفة الطماطم الأولى (الوصفة 11).

- طيبي زيت الزيتون بالملح والثوم المطحون والصعتر البري الجاف ورقاقات الفلفل الأحمر الحار.

- طيبي الخيار المقطع إلى شرائح بالملح وعصير الليمون الحامض.

- ضعي الخيار في طبقة للتقديم، مكونة طبقة قليلة الارتفاع.

- غطسي سمك السردين المنظف في مزيج زيت الزيتون واشويه إلى أن ينضج، أي نحو ثلاث دقائق.

- ضعي السمك فوق الخيار وصبي عليه بعضاً من توليفة الطماطم، وقليلاً من الزيت المطيَّب.

24 - سلطة الطماطم مع جبنة البوراتا

- أعدي سلطة الطماطم، مطيبة الطماطم المقطعة بالثوم والملح والفلفل الأسود وزيت الزيتون وخل العنب الأحمر.

- قطعي قالب البوراتا إلى أربعة أقسام وضعيها في وسط الطبق بطريقة تبدو معها أشبه بزهرة.

- وزعي السلطة من حولها وقدميها مع الخبز المحمص المطلي بالطماطم.

- يمكنك أن تعدي هذا الطبق أيضاً، مستخدمة الطماطم الكرزية المقطعة إلى نصفين والمطيبة بهذه الطريقة والمطهوة في الفرن على درجة حرارة عالية إلى أن تبدأ بالتشقق.

25 - طبق البيبيروناتا

- قلي قطع الطماطم المقشرة والمنزوعة البذور مع البصل وزيت الزيتون.

- أضيفي إليها شرائح الفليفلة المقشرة والمحمصة.

- صبي فوقها قليلاً من الخل الأحمر واتركي المزيج على نار خفيفة حتى ينضج ويتحول إلى صلصة كثيفة.

- أضيفي إليها صلصة معدة من الفليفلة الخضراء الحارة والثوم المطحون والحبق والبقدونس المفرومين وزيت الزيتون، وحركي الخليط إلى أن تحصلي على مزيج كثيف أشبه بعجّة.

- قدمي الطبق ساخناً أو فاتراً.

26 - يخنة الطماطم

- قلي البصل مع زيت الزيتون إلى أن يطرى ثم انقليه إلى قدر كبيرة.

- قلي الكوسا إلى أن تطرى وأضيفيها إلى القدر.

- قلي الباذنجان إلى أن يطرى وأضيفيه إلى القدر.

- اطهي قطع الطماطم المقشرة والمنزوعة البذور مع قليل من خل العنب الأحمر إلى أن تصبح كثيفة، ثم أضيفيها إلى القدر.

- اطهي هذا الخليط حتى تمتزج النكهات.

- زينيه بقليل من قطع الحبق وقدميه ساخناً أو فاتراً.

27 - البيض مع الطماطم والحبق

- قلي قطع الطماطم المقشرة والمنزوعة البذور مع قليل من زيت الزيتون وبضعة فصوص ثوم كاملة مقشرة على نار منخفضة إلى أن تجف الطماطم.

- تخلصي من الثوم وأضيفي بيضاً مخفوقاً مع الزبدة.

- حركي المزيج فيما لا يزال لزجاً.

- عندما يبدأ البيض بالتماسك، أضيفي إليه أوراق الحبق.

28 - الطماطم المحشوة بالتونة

- أعدي سلطة التونة، مستخدمة أجود أنواع التونة المعلبة والفاصولياء الخضراء المنقوعة بالماء الساخن والمايونيز وقليل من عصير الليمون الحامض.

- تخلصي من القسم العلوي من حبات الطماطم وانزعي لبها ثم ضعي السلطة فيها.

- يمكنك تقديم هذه الوصفة مع سمك التونة المدخّن.

29 - الطماطم الكرزية المحمصة المحشوة

- قطعي حبات الطماطم الكرزية إلى نصفين وتخلصي من اللب.

- ضعي داخلها قطعة صغيرة من الأنشوفة وصبي فوقها ما يكفي من الموزاريلا المقطعة إلى قطع صغيرة.

- اطهيها إلى أن تذوب الجبنة، مكونة فقاعات، أي نحو خمس دقائق.

- ضعي فوقها قطعة صغيرة من الحبق الطازج وقدميها حالاً.

30- الطماطم وحساء الخبز

- اطهي البصل والثوم المفرومين في كمية كبيرة من زيت الزيتون إلى أن يطريا.

- ضعي ثلث خليط البصل جانباً وأضيفي إلى الكمية المتبقية قطع الطماطم المقشرة والمنزوعة البذور.

- تابعي الطهو حتى تطرى الطماطم جيداً ثم اطحينها.

- أعيدي الطماطم، الى المقلاة، مضيفة إليها البصل الذي وضعته جانباً وضعيها على نار حفيفة.

- أضيفي إليها بعض الحبق ومزيداً من زيت الزيتون.

- قدمي الطبق ساخناً أو فاتراً.


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
03-03-2010, 10:31 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,822

icon1.gif

الباييلا (8 أشخاص)

152513_STOCKED-chicken_Stocked-Pae.jpg


فترة التحضير: 15 دقيقة.

الفترة المطلوبة: ساعة.

المقادير

- 225 غراماً تقريباً من نقانق الفطور الطازجة.

- ملعقتان كبيرتان من الخل الأبيض.

- 6 نقاط من صلصة الفلفل الحار.

- 225 غراماً تقريباً من الدجاج المنزوع العظام والجلدة والمقطّع إلى مربعات.

- ½ حبة فليفلة مفرومة.

- ساقان من الكراث أو البصل الأخضر، مقشرتان ومفرومتان.

- فص ثوم مقشر ومطحون.

علبة (425 غراماً تقريباً) طماطم مقطّعة منقوعة بالسائل.

- علبة (285 غراماً تقريباً) برتقال مندرين مع عصيره.

- ملعقتان كبيرتان من بودرة الفلفل الحار.

- ملعقة صغيرة من بهارات الدجاج.

- ½ ملعقة صغيرة من التوابل التي توضع في فطيرة اليقطين.

- ½ ملعقة صغيرة من الكمون.

- كوب من الرز الأبيض.

- علبة (440 غراماً تقريباً) أو كوبان من مرق الدجاج.

- ½ كوب من البازيلاء المثلجة.

- 170 غراماً من الروبيان النيء المقشّر والمنزوع العِرق.

الطريقة

- سخّني الفرن مسبقاً على حرارة 400 درجة مئوية. إدهني بقليل من الزيت أو بالرذاذ صينية عميقة لدهن البيتزا أو صينية خبز بقياس 23x33 سنتيمتراً وضعيها جانباً.

- في قدر كبيرة وعلى حرارة متوسطة، سخّني النقانق مع الخل والصلصة الحارة. أضيفي إليها الدجاج المقطع إلى مربعات واتركيها على النار لتنضج. أضيفي إليها الفليفلة، والكراث أو البصل والثوم واتركيها على النار إلى أن تنضج الخضار.

- في وعاء خلط كبير، أمزجي الطماطم المعلّبة وبرتقال المندرين مع عصيرهما. أضيفي إليهما بودرة الفلفل الحار، بهارات الدجاج، التوابل التي توضع في فطيرة اليقطين، الكمون، الملح، الرز والمرق. أضيفي إلى الخليط النقانق المطهية وخليط الدجاج واخلطيها جيداً.

- أسكبي الخليط في الصينية التي حضرتها. ضعيها في الفرن واخبزيها من دون تغطيتها لأربعين دقيقة.

- أخرجي الصينية من الفرن، أضيفي إليها البازيلاء ووزّعي فيها الروبيان. أعيدي الصينية إلى الفرن واخبزيها لمدة 10 إلى 15 دقيقة إضافية إلى أن ينضج الرز والروبيان.

في الحصة:

313 سعرة حرارية (34 في المئة منها من الدهون)، 12 غراماً من الدهون (4 غرامات من الدهون المشبعة)، 30 غراماً من الكربوهيدرات، 21 غراماً من البروتينات، 858 ميليغراماً من الصوديوم، 76 ميليغراماً من الكولستيرول، 3 غرامات من الألياف.
======================


سلطة المشمش والعسل (4 اشخاص)

إذا أردت تقديم هذه الوصفة كطبق رئيس، ضعي شريحة من اللحم أو الدجاج المشوي أو الروبيان المشوي أو المقلّى بقليل من الزيت فوق السلطة.

فترة التحضير: 10 دقائق.

الفترة المطلوبة: 15 دقيقة.

مقادير الصلصة

- ¼ كوب من مربّى المشمش.

- كوب من الكريما الحامضة أو اللبن الكامل الدسم.

- ¼ كوب من العسل.

- ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون الحامض.

- ¼ ملعقة صغيرة من القرفة.

مقادير السلطة

225- غراماً تقريباً من الخس أو الخضار المشكلة.

- ½ كوب من البازيلاء المثلّجة والمذوّبة.

- علبة (280 غراماً تقريباً) من عصير المندرين المصفى.

- 4 ملاعق كبيرة من جبنة الغرغونزولا.

- إذا أردت يمكنك وضع المكسرات المحلاة (أنظري إلى الملاحظة).

- في وعاء صغير، أمزجي مكونات الصلصة كافة، ثم قسّمي مكوّنات السلطة على 4 أطباق وضعي فوقها الصلصة.

- لإعداد المكسرات المحلاة: أمزجي في قدر، ¼ كوب من السكر مع ½ كوب من اللوز، أو الفستق على حرارة متوسّطة إلى أن يذوب السكر ويمتزج بالمكسرات. أنقلي المكسرات الساخنة على ورق الزبدة وضعيها جانباً لتبرد. ثم فرّقيها، وقدميها أو ضعيها جانباً إلى أن يحين وقت استعمالها.

في الحصة : 187 سعرة حرارية (34 في المئة منها من الدهون)، 7 غرامات من الدهون (5 غرامات من الدهون المشبعة)، 26 غراماً من الكربوهيدرات، 6 غرامات من البروتين، 216 مليلغراماً من الصوديوم، 18 ميليغراماً من الكولستيرول، غرامان من الألياف.

152512_FOOD_SALAD111-bbbb_small.jpg


18517_a2-cmk.jpg


18517_a1-cmyk.jpg

رزّ بالفطر والزعفران

المقادير الكمية

زبدة 90غ

جزر مبروش عدد 2

بصل مفري عدد 2

كرفس مفري 4 عيدان

ثوم مفري فصان اثنان

لحم بتلو 16 قطعة

طحين ملعقة طعام

زيت زيتون ملعقتان كبيرتان

عصير طماطم ¼ غ

مرق لحم 2 كوب

ريحان مفري ملعقة كبيرة

زعتر ملعقة صغيرة

بقدونس مفري ¼ كوب

برش ليمون ملعقة واحدة

ليمون منزوعة قشرته عدد 1

ملح وفلفل بحسب الرغبة

مقادير الرزّ الكمية

رزّ بسمتي 300غ

بصل 20غ

مرق دجاج أو لحم أو خضار 1لتر

زعفران 2غ

ملح وفلفل بحسب الرغبة

فطر 100غ

ثوم 4 فصوص

كراث مقطّع عود واحد

زعتر وبقدونس مفروم 10غ

شرائح طماطم 500غ

زيت زيتون 100غ

التحضير

1. ضعي الزبدة في إناء على النار ثم أضيفي الجزر والبصل والكرفس والثوم مع التقليب المستمر.

2. ضعي مقدار الزبدة في صينية. أضيفي اليها زيت الزيتون ثم غطي اللحم بالطحين وضعي الزيت والزبدة مع التحمير على النار ثم ضعي اللحم المحمّر في الصينية.

3. في إناء آخر ضعي عصير الطماطم والمرق والريحان والزعتر والليمون ثم اتركي المكونات على النار حتى تغلي.

4. أضيفي المكونات السابقة إلى اللحم في الصينية وأدخليها الفرن لـ 90 دقيقة أو حتى ينضج اللحم.

5. ضعي القليل من الزبدة في إناء على النار ثمّ أضيفي البصل. في إناء آخر ضعي القليل من الزبدة على النار وأضيفي الرزّ وحمّريه جيداً على نار هادئة.

6. ضعي المرق على الرزّ ثم أضيفي الملح والفلفل واتركيه حتى ينضج ثمّ ضعيه جانباً.

7. اغسلي الفطر ثم جففيه وقطّعيه شرائح رفيعة ثم ضعيه مع القليل من زيت الزيتون في إناء على النار. أضيفي الكراث والزعتر والبقدونس والملح والفلفل. قلّبي المكونات معاً حتى تصل إلى ما قبل النضوج بقليل ثم أضيفي الطماطم ثم الفطر على الرزّ وزيّني بقليل من البقدونس.

سلطة توسكاني

المقادير الكمية

بصل أخضر مقطّع عدد 1

بصل أبيض مقطّع عدد 1

طماطم مقطّعة عدد 2

جرجير مقطّع 15غ

زيت الزيتون نصف فنجان قهوة

عصير ليمونة 25 ملل

الخل 15 ملل

خبز محمص «crouton» بحسب الرغبة

ريحان وزيتون بحسب الرغبة

ملح وفلفل بحسب الرغبة

التحضير

1. ضعي الجرجير والطماطم والزيتون والريحان والملح والفلفل وعصير الليمون في إناء عميق وامزجي المكونات معاً.

2. في إناء آخر ضعي البصل الأخضر والبصل العادي ثم الخل ثم ضعي الإناء على النار قليلاً مع التقليب وأضيفي زيت الزيتون والخبز المحمص.

3. أضيفي المكونات السابقة معاً في طبق التقديم.

================
محمد عبد المنعم:
على الطباخ التحلي باللباقة

درس الطباخ محمد عبد المنعم الذي يعمل حالياً رئيساً للطباخين في استراحة صيدا الفندقية في الجامعة اللبنانية، لشغفه بالمطبخ. أخذ في الإعتبار أن لبنان بلد سياحي وأن مهنته ستكون من الأفضل اقتصاديا. يؤكد عبد المنعم أن الفن والذوق والموهبة والترتيب من أهم صفات الطباخ الماهر. يشير الى العلاقة بين الطبخ والتعامل مع الناس، لذا على الطباخ ان يتحلى باللباقة وحسن المعاملة والتصرف. يحاول محمد متابعة كل جديد في الأطباق العالمية، كما يصنع أطباقاً خاصة به. المفضل لديه هو المطبخ اللبناني. يصفه بالمطبخ الأكثر صحة لاعتماده على ما هو نباتي.
تورنايدو مع صلصة الفطر
المقادير
قطعة لحم فيليه عجل 220غ
فطر طازج 40غ
بطاطا 100غ
كوسا 50غ
جزر 50غ
زبدة 40غ
جبنة غرويير 10غ
كريمة طازجة ملعقة طعام
مقادير الصلصة
زبدة 20غ
طحين 20غ
مكعب «ماجي»
ماء 150غ
التحضير
1- دقي قطعة اللحم حتى تصبح بسماكة 2سم.
2- أضيفي الملح والبهار الى اللحم بحسب الرغبة.
3- أدهني قليلاً من الزيت النباتي على اللحم.
4- ضعي قطعة اللحم على الشواية.
5- قطّعي الكوسا والجزر قطعاً كبيرة.
6- ضعي الكوسا في طنجرة مع الماء حتى تنضج.
7- ضعي الجزر في طنجرة مع الماء حتى ينضج .
8- ضعي 40غ من الزبدة في المقلاة وأضيفي اليها الجزر والكوسا واتركيها على نار هادئة لخمس دقائق.
9- ضعي البطاطا على النار مع الماء لمدة 20 دقيقة حتى تنضج.
10- لفي البطاطا بورقة المنيوم وقصيها نصفين.
11- ضعي جبنة الغرويير في وسط حبة البطاطا و ضعيها في الفرن على نار هادئة لدقيقتين.
12- ضعي الزبدة في المقلاة وأضيفي اليها مقادير الصلصة من طحين وماجي وماء. أضيفي الملح و البهار بحسب الرغبة.
13- قطعي الفطر الطازج شرحات رفيعة.
14- أضيفي الفطر الى مقادير الصلصة واتركيها على النار حتى تغلي.
15- ضعي اللحم في طنجرة الصلصة وأضيفي ملعقة الكريم فريش واتركيها على نار هادئة لخمس دقائق.





طبخ

فيليه دوسول مع صلصة البندورة وريزوتو بالزعفران
المقادير
سمك السول 300غ
رزّ إيطالي 120غ
فليفلة حمراء 80غ
بندورة كرزية 60غ
حبق 3 ورقات
ثوم 10غ
بصل 20غ
زعفران نصف غرام
زيت زيتون 30 ملل
ملح/ بهار أبيض بحسب الرغبة
مقادير الصلصة
صلصة البندورة 200 ملل
حر مطحون 2غ
بقدونس 2غ
ملح/ بهار أبيض بحسب الرغبة
التحضير
1 - إقلي سمكة السول بزيت الزيتون حتى تحمر.
2 - قطعي البقدونس قطعاً صغيرة.
3 - أضيفي الحر والبقدونس الى صلصة البندورة.
4 - أضيفي صلصة البندورة الى سمك السول واتركيها على نار هادئة لمدة سبع دقائق.
5 - ضعي الرزّ في طنجرة صغيرة وأضيفي 200 ملل من الماء واتركيه على نار هادئة حتى ينضج.
6 - أضيفي الزعفران والبهار الأبيض والملح الى الرزّ.
7 - قطعي الثوم قطعاً صغيرة.
8 - إقلي الثوم بملعقة من زيت الزيتون التي سبق أن قليت سمك السول فيها.
9 - قطعي البصل والفليفلة قطعاً متوسطة الحجم.
10 ــ قطعي البندورة أربع قطع.
11 ـ أضيفي الفليفلة والبصل والبندورة الى الثوم واتركيها على نار هادئة لبضع دقائق.
12 ـ أضيفي الحبق والملح و البهار الى الخليط.






سيزن ستيك مع صلصة بالم
المقادير الكمية
لحم فيليه بقر 200غ
بطاطا 65 غ
جزر 25غ
كوسا 25غ
باذنجان 25غ
فليفلة حمراء 20غ
فليفلة خضراء 20غ
فطر طازج 25غ
زيت نباتي 220غ
كريم فريش 25غ
بصل ناعم 35غ
حامض مفروم 25غ
زبدة 20غ
مقادير الصلصة الكمية
مربى البلح 125غ
خوخ 25غ
مشمش 20غ
مكعب ماجي لحمة عدد 1
مكعب ماجي دجاج عدد1
بصل ناعم 20غ
زيت نباتي 100غ
التحضير
1- إمسحي قطعة اللحم ب 20غ من الزيت النباتي واشويها لتسع دقائق على 180 درجة حرارية وأضيفي الملح والبهار بحسب الرغبة.
2- قطّعي جميع أنواع الخضار على شكل مثلثات متوسطة الحجم.
3- ضعي 100غ من الزيت النباتي على نار متوسطة واقلي الجزر لثلاث دقائق ثم أضيفي الكوسا واقليها مع الجزر لثلاث دقائق ثم أضيفي الفليفلة واقليها مع الجزر والكوسا لثلاث دقائق.
4- ضعي البطاطا في الماء واسلقيها لخمس عشرة دقيقة.
5- إطحني البطاطا وأضيفي الحامض المفروم والكريمة الطازجة اليها ثم الزبدة واخلطيها.
6- قطّعي المشمش والخوخ والبلح قطعاً صغيرة.
7- ضعي 100غ زيتاً نباتياً واقلي البصل لدقيقة ثم أضيفي المشمش واقليه لدقيقة ثم أضيفي الخوخ واقليه لدقيقة ثم أضيفي البلح واقليه مع الخليط لدقيقة.
8- أضيفي مكعبي الماجي الى الخليط ثم ملعقة من مرقة البلح واتركيها على النار لخمس عشرة دقيقة.





فيليه سومو مع صلصة مرقة السمك
المقادير الكمية
سمك سليمان 180غ
زيت نباتي 5غ
معكرونة عريضة 60غ
زعفران نصف غرام
جزر 50غ
كوسا 50غ
زبدة 30غ
ملح/ بهار أبيض بحسب الرغبة
مقادير الصلصة الكمية
زبدة 15غ
طحين 15غ
كريمة طازجة 15غ
مرقة عظام السمك 150غ
صفار البيض عدد1
ملح/ بهار بحسب الرغبة
التحضير
1. ادهني 5غ زيت نباتي على فيليه السمك وأضيفي الملح والبهار الأبيض بحسب الرغبة.
2. إشوي قطعة السمك على الشواية لـ 15 دقيقة على نار متوسطة.
3. قطعي الجزر والكوسا قطعاً طويلة ورفيعة.
4. ضعي الكوسا والجزر في الماء واتركيها على النار حتى تنضج.
5. ضعي 15غ زبدة في مقلاة وأضيفي اليها الجزر والكوسا. أضيفي الملح والبهار بحسب الرغبة واتركيها على النار لدقيقتين.
6. ضعي المعكرونة في الماء واسلقيها حتى تنضج.
7. ضعي 15غ زبدة في مقلاة وأضيفي اليها المعكرونة والملح والبهار بحسب الرغبة واتركيها على النار لدقيقتين.
8. ضعي 15 غ زبدة على نار متوسطة وأضيفي اليها الطحين.
9. أضيفي مرقة عظام السمك الى الخليط وحركيها لعشر دقائق.
10. أضيفي صفار البيض والكريمة الطازجة والزعفران الى الخليط واتركيه على النار مع التحريك لدقيقة.





141989_FOOD-FISH-TACOS16.jpg


تاكو السمك (4 أشخاص)

المقادير

- شريحة سمك وزنها 680 غراماً تقريباً.

- 3 ملاعق كبيرة من زيت الكانولا.

- ملعقة كبيرة من الفلفل الحار.

- عصير ليمونتي حامض.

- ½ حبة من الفلفل الياباني المقطّع والمنزوع البذور.

- ¼ كوب من الكزبرة المفرومة.

- ملح وبهار بحسب الذوق.

- 8 شرائح من عجينة التورتيلا، مصنوعة من الذرة أو القمح.

الطريقة

-1 امزجي المكونات جميعها (باستثناء السمك والتورتيلا) في وعاء قليل العمق.

-2 إنقعي السمك فيها وضعيه في البراد نصف ساعة على الأقل.

-3 أخرجيه من البراد وضعيه في صينية خبز ساخنة؛ وتخلصي من الكمية المتبقية من خليط النقع.

-4 اشوي السمك في الفرن حوالى 4 دقائق مع تقليبه، ثم أخرجيه من الفرن ودعيه يبرد.

-5 سخّني التورتيلا في الفرن 30 ثانية من كل جهة. فتّحي السمك بشوكة وقدّميه على عجينة التورتيلا الساخنة ثم ضعي فوقه صلصة المانغا.

في الحصة (من دون الصلصة): 430 سعرة حرارية، 39 غراماً من البروتينات، 13 غراماً من الدهون، غرامين من الدهون المشبعة، 37 غراماً من الكربوهيدرات، غرامين من الألياف، 74 ملغ من الكولستيرول، 428 ملغ من الصوديوم.

=======================

هكذا تعدّين خبزكِ
شارون طومسون

تساهم أشعة الشمس الدافئة في جعل معظمنا يشعر بأنه أفضل حالاً، لكن الأمر الثاني الجيد قد يتمثل في مطبخ يعبق برائحة الخبز الطازج الذكية التي تشبه نسيم الصيف العليل.

قبل أن تبعدي هذه الفكرة عن رأسك معتبرة أنها تتطلب كثيرأً من العمل، ألقِي نظرة على هذه النصائح التي تسديها إليك كارلا كيمونز، الاختصاصية في مجال العناية الصحية، والتي على رغم أنها لا تملك متسعاً من الوقت لخبز الطعام، اكتشفت أن تحضير الخبز طريقة جيدة للتخفيف من الضغط النفسي.

تعلمت كيمونز التي ترعرعت في فيرجينيا الغربية تحضير الخبز من خلال مراقبة جدتها ريدا موريسون وجارتها مارغريت غلاس. وتقول إن إعداد الخبز المنزلي مسألة ترتبط بالخبرة أكثر في التقنية. وتوضح: {لم تكن المرأتان اللتان علمتاني كيفية الخبز تتأكدان من حرارة المياه باستعمال ميزان}. إذا كانت المياه ساخنة عند المعصم فهذه هي الحرارة المناسبة لتنشيط الخميرة، وهذا شيء لا نتعلمه من الكتب. تضيف: {كانتا تعرفان تماماً كيف يكون الخبز}.

بعد ساعات طويلة في المستشفى، تستطيع العودة من العمل، وفي خلال ساعة تقريباً، يصبح لديها رغيف من الخبز الساخن جاهز للأكل.

تتابع كيمونز: {أحب تحضير الخبز. هذا يريحني ويذكرني كيف ترعرعت ورائحة الخبز الساخن تفوح من منزلي الدافئ}.

تحمل وصفة كيمونز ببساطة اسم {الخبز الساخن} وهي تتألف من ستة مكونات فقط ولا تتطلب التقيد إلا بإرشادات قليلة.

كتب الخبازون المدربون جيداً والطهاة المحترفون مئات الكتب عن فن الخبز وصدرت ستة كتب منها على الأقل في الأسواق في خلال الأشهر الستة الماضية. ترهّب هذه الكتب غالباً الطهاة الذين يفتقرون إلى الخبرة، لكن أحد المؤلفين كان يسعى إلى تشجيع الناس على الخبز.

وإيريك كاستل، مؤلف كتاب Artisan Breads at Home (من منشورات Wiley) مدير بارز في مجال تطوير المخابز يعمل في سلسلة مخابز Panera Bread، ويعطي دروساً في تعليم الخبز في نيويورك وفي فروع Panera في أرجاء البلاد. في مقابلة هاتفية أجريت معه، تحدث كاستل عن النقاط الدقيقة في عملية الخبز.

{سيعتاد من لم يخبزوا يوماً على هذه العملية. لم يجربوا الخبز أبداً لذا هم لا يتخيلون أنهم يستطيعون ذلك. لا يعرفون إلا ما قيل لهم}.

يريد كاستل أن يظهر للناس أنه من خلال بعض المعرفة والمعلومات واستعمال مكونات عالية الجودة، يمكنهم إعداد خبز ينافس الخبز الذي يعده المحترفون.

يوضح كاستل: {يخشى كثر تحضير الخبز. هذا أمر غريب ليسوا معتادين عليه، ليس كالطهي يومياً. الخَبز مسألة تختلف عن إعداد الحلوى أو البسكويت. إنها عملية كاملة متكاملة}.

في كتابه، يصف كاستل بالتفصيل الخطوات الـ12 التي يتطلبها إعداد الخبز من تزويد مطبخ الخباز باللوازم الضرورية إلى تحديد شكل العجينة وخبزها.

ألّف جيف هيرتزبيرغ وزو فرانسوا كتابين يعرضان طريقة سهلة لتحضير الخبز المنزلي،Artisan Bread in Five Minutes a Day وHealthy Bread in Five Minutes a Day. وكان سرهما: امزجي بسرعة كمية من العجينة الرطبة التي لا تتطلب العجن وضعيها في البراد، خذي منها أجزاءً خلال الأسبوع التالي أو الأيام التي تليه، حددي شكل الخبز واخبزيه. موقعهما الإلكتروني هو www.artisanbreadinfive.com.

ما إن تتعلمي أسس التعامل مع الخميرة والعجينة، يمكنك الانتقال إلى إعداد عجينتك المتخمرة الخاصة وحتى الفطائر أو الكعك اللذيذ.

ما عليك إلا أن تبدئي باستعمال الطحين، المياه، الخميرة والملح.

وصفة كارلا كيمونز

المقادير

- كوبان وربع الكوب من الطحين المتعدد الاستعمالات.

- كوب من المياه الساخنة.

- علبة من الخميرة الجافة (العادية).

- ملعقتان كبيرتان من السكر.

- ملعقتان كبيرتان من السمنة الذائبة.

- ملعقة صغيرة من الملح.

الطريقة

- ضعي المكونات جميعها في وعاء كبير واخلطيها جيداً.

- مدي العجينة اللزجة على مساحة مغطاة بالطحين.

- ادعكي الكمية الفائضة من الطحين في العجينة حتى لا تعود لزجة.

- اجعليها على شكل كرة ودعيها ترتاح لعشر دقائق. ادهني بقليل من الزيت صينية لإعداد أرغفة الخبز ومدي العجينة في الصينية.

- اتركيها في مكان دافئ لساعة أو إلى أن ترتفع حتى أعلى الصينية.

- اخبزيها في فرن حرارته 375 درجة لمدة 20 دقيقة أو إلى أن يصبح لون أعلى العجينة بنياً.

وصفة إيريك كاستل

المقادير (رغيفان)

- كوب من المياه، إضافة إلى ملعقتين ونصف الملعقة كبيرتين على حرارة 75 درجة.

- 3 ملاعق كبيرة من الزبدة.

- ¼ ملعقة صغيرة من شراب الشعير.

- 3 أكواب، إضافة إلى 3 ملاعق كبيرة ونصف الملعقة من طحين الخبز.

- ملعقة كبيرة، إضافة إلى ملعقة صغيرة من السكر.

- ملعقة صغيرة ونصف الملعقة من الخميرة الجافة.

- ملعقتان صغيرتان ونصف الملعقة من الملح.

الطريقة

- ضعي المياه، الزبدة وشراب الشعير في وعاء الخلاط الآلي.

- أضيفي الطحين، السكر، الخميرة والملح.

- اخلطي المكونات جيداً باستعمال خلاط آلي مزود بأداة لتحريك العجينة لمدة 4 دقائق، على السرعة المتوسطة، حريصة على عدم السماح للعجينة بالالتصاق بقعر الوعاء.

- ينبغي أن تكون العجينة لزجة قليلاً، أنقليها إلى وعاء دهنته بقليل من الزيت كبير بما يكفي لاحتواء حجم العجينة الذي سيتضاعف وغطيه بورق بلاستيكي.

- دعي العجينة ترتاح وتتخمر في مكان دافئ لمدة 45 دقيقة، إلى أن تعود إلى شكلها الأساسي تقريباً بعد أن تلمسيها. أنقليها إلى مساحة غطيتها بقليل من الطحين وقسميها إلى جزئين وزن كل واحد 795 غراماً تقريباً.

- اعجني كل جزء على شكل كرة. غطي الكرتين بالورق البلاستيكي واتركيهما ترتاحان وتتخمران لمدة 10 دقائق.

- اصنعي من كل كرة مستطيلاً بقياس 30 سنتيمتراً.

- ضعي كل رغيف، الناحية المجعدة نحو الأسفل، في صينية لتحضير الخبز مدهونة جيداً بالزيت.

- ادهني أعلى الرغيفين بخليط من البيض والماء، غطي الصينيتين بالورق البلاستيكي ودعي العجينة ترتاح وتتخمر في الصينية لمدة 60 إلى 75 دقيقة إلى أن تستعيد شكلها عندما تلامسينها.

- قبل 20 دقيقة من انتهاء وقت التخمير النهائي، سخني الفرن على حرارة 425 درجة.

- إدهني الرغيفين مجدداً بخليط من البيض والماء وضعي الصينية في الفرن.

- خفضي الحرارة إلى 375 درجة واتركي الصينيتين في الفرن لمدة 30 إلى 35 دقيقة، أو إلى أن يصبح لون الخبز ذهبياً.

- أخرجي الصينيتين من الفرن ودعيهما تبردان تماماً قبل اخراج الرغيفين منهما.

153266_HOTBREAD_1Carla-Kimmons-sha.jpg
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
31-03-2010, 02:10 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,822

icon1.gif

31/03/2010
بالعافية .. إشراف ميسون فؤاد
المطبخ البلجيكي..مزيج من البراعة الفرنسية والكرم الألماني

Pictures%5C2010%5C03%5C31%5C3c20496f-5a59-4020-9e23-d2f667f764a8.jpg


تغطي بلجيكا التي تقع بين فرنسا وهولندا على بحر الشمال، مساحة تصل إلى 200 ميل طولاً و100 ميل عرضاً ويصل عدد سكانها إلى 10 ملايين نسمة. تعتبر ثاني أكبر دولة في الكثافة السكانية في العالم، وينتمي سكانها إلى ثقافتين مختلفتين: الفنلندية في الجزء الشمالي، والفلونية في الجانب الجنوبي. من اللغات التي يتحدثها السكان الفرنسية والفنلندية والألمانية، أما في المراكز السياحية فيتحدثون الإنكليزية أيضاً.
وبلجيكا دولة صناعية كبيرة يعمل فيها 5 % فقط من السكان في الزراعة، إلا أنه على الرغم من هذا تنتج 165 نوعاً مختلفاً من الأجبان والمواد الغذائية المتنوعة. وعلى مر التاريخ، عاصرت الدولة العديد من الغزوات، من الرومان والفايكنغ والفرنسيين والأسبان والنمساويين والهولنديين والإنكليز والألمان، وغيرهم من الشعوب، وأصبحت هذه الأرض ملتقى الثقافات الجرمانية في أوروبا الشمالية مع اللاتينية في الجنوب، مما أثر على الطهي.
اكتسب السكان المحليون طرق وأساليب الطهي من المحتلين في العصور الوسطى، وما زالت هذه الطرق تؤثر على الطعام اليوم في إضافة التوابل والخردل والخل والفواكه المجففة التي تمنح الطعم الحلو الحامض، كما يستخدم اللوز والتوابل بكثرة إضافة إلى الأعشاب كمقبلات والسلطات واللحوم والحلوى.
يفخر البلجيكيون اليوم بطعامهم الذي يعد بالبراعة الفرنسية والكرم الألماني. وتشتهر هذه الدولة ببلح البحر والبطاطس (المقلية) وحلوى الوافل والهندباء.

الهندباء البلجيكية
للهندباء البلجيكية مكانة مرموقة على المائدة وطريقة خاصة في الزراعة، اكتشفها المزارع البلجيكي جان لامرز عام 1830 عندما عاد من الحرب ووجد هذه النبتة (المستخدمة في القهوة وتخزن في مخازن الحبوب) قد أنتجت أوراقاً بيضاء. أسره مذاقها الخاص المميز، وبعد 30 عاماً أصبحت من المحاصيل الناجحة.
وفي عام 1872 ظهرت في باريس وجذبت الأنظار إليها وانتشرت تحت اسم الذهب الأبيض.
وتتميز هذه النبتة بخفتها، إذ انها تحتوي فقط على سعرة حرارية واحدة لكل ورقة، ولها قيمة غذائية كبيرة من حيث مكوناتها المعدنية. وكلما كانت طازجة، كانت حلوة المذاق وأقل مرارة. وتصدر بلجيكا اليوم 3000 طن منها سنوياً إلى الولايات المتحدة.

الشوكولاتة أشكال وأنواع
لكل نوع من الشوكولاتة قصة خاصة تكتشفها عند زيارة بلجيكا اليوم، ففي بروكسل وحدها 200 مطعم لتناولها بمختلف أشكالها، و20 نوعا منها، لكل نوع اسم معين، مما يساعد في معرفة مكوناتها من الحليب والشوكولاتة والبندق المخلوط.
وهناك نوع يسمى بارلين مكون من خليط حليب الشوكولاتة ومطحون مع المكسرات أو الحلوى، وهناك النوغاتين الشبيهة بالبارلين، لكنها أكبر حجماً ومكونة من المكسرات أو الحلوى.
وتتميز الشوكولاتة البلجيكية الأصلية بأنها خالية من المواد الحافظة، ولا تستخدم فيها أي ألوان أو نكهات صناعية. يصنع النوع الأفضل من الشوكولاتة من الكريمة الطازجة، لكنها لا تبقى سوى أيام قليلة. تغلف بطريقة جميلة وتباع في المحلات مزينة بالذهب والكريستال والمرايا.

البطاط المقلية والوافل
المطاعم في بلجيكا تشتهر بالبطاطس المقلية التي تقدم في مخروط من الورق مع المايونيز أو صلصة الكاري. ومن الأطعمة المعروفة أيضاً عجينة الوافل التي تخبز مع السكر الأبيض، ويمكن أن تضاف إليها الكستناء المحمصة في الشتاء.
كما توجد مطاعم أخرى تتخصص بالمأكولات البحرية، وتقدم 12 طبقا مختلفا من فاكهة البحر مثل الحلزون المعد من زبد البقدونس، وأطباق بلح البحر الكبيرة المطهوة على البخار مع المرق، وبلح البحر المتبل البارد المطبوخ بالجبن المبشور والطماطم.
وتعد الأسماك والمأكولات البحرية من الوجبات المهمة، كما تلعب الشوربات دوراً كبيراً في الطعام البلجيكي.

بروكسل مدينة المطابخ العالمية
إن كنتم ستزورون بلجيكا، فبالتأكيد سوف تعرّجون على بروكسل، وفي هذه المدينة العالمية توجد مقرات العديد من الهيئات والمنظمات العالمية، وتجدون فيها أيضاً مختلف مطابخ العالم. المدينة نفسها تبدو كخلطة بين مدينتي باريس وأمستردام، وحول المركز التاريخي للمدينة تجدون الكثير من المطاعم والمقاهي.
الطعام الشهي جزء من تقاليد بروكسل منذ القدم، فهذه المدينة كانت منذ عام 1190 غنية نسبياً بفضل التجارة وصناعة الأقمشة والجوخ، لذلك كان بإمكان سكان المدينة أن يبنوا البيوت الفخمة، وأن يقيموا الولائم التي تضم الأطعمة المختلفة. حتى ان البلجيكيين يؤكدون أن المطبخ الفرنسي تأثر بالمطبخ البلجيكي عندما طغى الحكم البرغندي على مقاطعة برابانت، واقتبست المملكة الفرنسية بأكملها العادات المحلية للمقاطعة الغنية.
أهم أجزاء قائمة الطعام مؤلف بالطبع من ثمار البحر، والسمك، والكائنات البحرية الأخرى. وتجد في المطاعم نخبة من المسؤولين الأوروبيين يتلذذون بأكل السلطعون، والربيان، والحلزون. فإذا زرتم شارع الجزارين الصغير (Rue des Bauchers)، ستجدون كماً هائلاً من المأكولات البحرية المتعددة المحاطة بقطع الثلج والخضار الطازجة.
والعديد من المطاعم توجد في مباني تذكرنا بالعصور الوسطى، غرفها ملونة ذات سقف منخفض، وأمام كل مطعم توجد حديقة صغيرة، وعلى المدخل هناك لوحات ضخمة لا يمكن التغاضي عنها، تعرض كل الأصناف المتوافرة في المطعم.
قد يكون تناول الطعام في هذه المطاعم غالياً بعض الشيء، لكن لا يوجد ما يمنعكم من الانتقال لمسافة أبعد قليلاً، والاستمتاع بتناول الطعام في مطعم عربي أو تركي أو غيره، وأيضاً في المطاعم الكثيرة المنتشرة في ساحة Quai au Bois Bruler.
لقد كانت هذه الساحة في الأساس قنالاً مائياً محاطاً من الجهتين بالمنازل التي تعود لتجار السمك. وقد بقي التجار هنا، إلا أنه بدل السفن أصبحت الشاحنات هي التي تنقل السمك.
وتغري المطاعم المحلية الزبائن بدخولها بالفترينات المزينة بأحواض المياه (الأكواريوم) المليئة بالأسماك الحية.

معدة أوروبا.. وقلبها
بروكسل، مدينة صغيرة، ولكن أهلها يؤكدون أنها قلب أوروبا. لأنك إذا رسمت خطا عرضيا يمتد من اسكتلندا إلى اليونان وآخر رأسيا يمتد من الدانمرك إلى إسبانيا لكانت بروكسل في تقاطع هذين الخطين تماما. والبعض الآخر يؤكد أنها معدة أوروبا. فهي مدينة المطاعم الفاخرة من كل جنس ونوع، على رأسها يقف المطعم البلجيكي الذي يقدم أطباق المحار، ومصدره بحر الشمال مع البطاطس المقلية. وبجواره تنتشر كل المطاعم من جميع البلاد من المطاعم التركية التي تقدم المشويات مصحوبة برقصات هز البطن، إلى المطاعم اللبنانية والمصرية التى تقدم الفول والفلافل.

مطعم في السماء
تختلف بروكسل عن أي مكان آخر في العالم من حيث أساليب تقديم الطعام التي تجعلك تنحي برامج النظام الغذائي جانبا. وإذا ما زرت بروكسل يوما فلا تفوت فرصة زيارة «مطعم في السماء». يرتفع المطعم نحو خمسين مترا عن الأرض. والمطعم عبارة عن طاولة كبيرة مثبتة على أطرف المبنى وتتسع لاثنين وعشرين شخصا. كل من زار المطعم يشيد بالتجربة وينصح بها، فمغامرة تناول الطعام وانت في وضعية تشبه الطيران تزيد من نكهة الطعام الفريدة التي تتميز بها المأكولات البلجيكية.. المهم أن لا تسقط منك الملعقة أو الشوكة أو السكين، لأنك لن تجد البديل.

آداب المائدة البلجيكية
• يجتمع البلجيكيون في المطاعم أو في منازلهم، بالأخص مع الأصدقاء أو الأسرة.
• إذا وصلتك دعوة مكتوبة، لا بد أن تجيب برد كتابي أيضاً.
• انتظر إلى أن يقدمك المضيف إلى باقي الضيوف.
• اهتم بلبسك، فالبلجيكيون يفتخرون بمظهرهم، ويتوقعون منك أن تتصرف بالمثل.
• احضر على الموعد، فالدقة في المواعيد تدل على الاحترام.
• لا تترك طعاما في طبقك لأن هذا يعتبر وقاحة وإسرافا.
• للدلالة على الانتهاء من تناول الطعام، ضع السكين والشوكة متوازيتين على الطبق، وتكون الأسنان في مواجهة الأعلى والمقابض في جهة اليمين.
• يفخر البلجيكيون بمطبخهم، لهذا من المجاملة مدح الطعام.

pdf
أطباق شهية من المائدة البلجيكية
pdf

لحم البقر مع صلصة الكريمة
لحم البقر مع صلصة الكريمة
لحم البقر مع صلصة الكريمة

مقادير خلطة اللحم
- كيلو ونصف لحم بقر مقطع بشكل دائري.
- نصف ملعقة صغيرة ملح.
- 3 فصوص ثوم مدقوق.
- 4/3 كوب أوراق بقدونس مقطعة (للتزيين).
- ملعقتان صغيرتان فلفل أسود.
- ربع ملعقة صغيرة ملح خشن.
مقادير صلصة الكريمة
- ثلث كوب مرقة لحم.
- ربع كوب كريمة سميكة.
- نصف ملعقة كبيرة زبدة.
- ملعقة ونصف كبيرة بقدونس مقطعة (للتزيين).
طريقة التحضير
- يخلط الملح والثوم والفلفل الأسود في وعاء، ثم تتبل بها قطع اللحم وتترك لمدة 15 دقيقة.
- يرش الملح الخشن على صينية شواء غير لاصقة، وتصف فيها قطع اللحم، ثم توضع على الشواية على درجة حرارة متوسطة.
- عندما تتحول قطع اللحم إلى اللون البني من الجانبين (15 دقيقة تقريباً) ترفع عن النار، وتصف في طبق وترش بالبقدونس.
طريقة تحضير الصلصة
- تسكب مرقة اللحم على صفيحة الشواية لمدة دقيقتين، ثم تضاف الكريمة والزبدة، وتبقى على نار عالية لمدة 3 دقائق.
- تسكب الكريمة فوق قطع اللحم وترش بالبقدونس.

الربيان مع الكاجو

المقادير
- ربع كوب عصير برتقال طازج.
- 3 ملاعق كبيرة خل.
- ملعقة ونصف كبيرة صلصة صويا.
- ملعقة كبيرة سكر.
- ملعقة صغيرة بهارات.
- ملعقتان كبيرتان زيت خضار.
- 8 حبات فلفل أحمر حار صغير مقطعة إلى 4 شرائح.
- نصف ملعقة صغيرة ملح.
- بصلة صغيرة مقطعة إلى قطع كبيرة.
- ملعقة صغيرة ونصف زنجبيل طازج مطحون.
- نصف حبة فلفل احمر حلو مقطعة إلى قطع كبيرة.
- نصف حبة فلفل اخضر حلو مقطعة إلى قطع كبيرة.
- 10 حبات ربيان جامبو مقشرة ومنظفة.
- كوب كاجو مقلي.
- نصف ملعقة صغيرة زيت سمسم.
طريقة التحضير
- يخلط عصير البرتقال والخل وصلصة الصويا والسكر في وعاء.
- يسخن الزيت في قدر عميق على درجة حرارة عالية ثم يضاف الفلفل الحار والملح، يبقى على النار حتى يتحول إلى اللون البني (45 ثانية).
- يضاف البصل والخل والثوم ويبقى على النار لمدة 15 ثانية.
- تضاف البهارات وتقلب مع المزيج لمدة 30 ثانية.
- يضاف الربيان ويقلب مع المزيج لمدة 5 دقائق.
- يسكب خليط صلصة الصويا على المزيج ويقلب لمدة 30 ثانية، حتى يتشكل مزيج متماسك.
- يسكب الخليط في طبق ويرش بالكاجو وزيت السمسم ويقدم.

سلطة الجزر

المقادير
- 8 قطع جزر مقطعة شرائح دائرية.
- ثلث كوب كريمة ثقيلة.
- ملعقتان كبيرتان زبدة غير مملحة.
- ملعقتان صغيرتان سكر.
- ملعقتان صغيرتان بقدونس مجفف.
- ربع ملعقة صغيرة جوزة الطيب مطحونة.
- ربع ملعقة صغيرة ملح.
- 8/1 ملعقة صغيرة فلفل أسود.
طريقة التحضير
- يوضع الجزر في وعاء على النار ويغمر بالماء على درجة حرارة متوسطة لمدة 12 دقيقة او حتى يصبح طرياً.
- يصفى في مصفاة، ثم يوضع في وعاء وتسكب فوقه الكريمة والسكر والملح والفلفل الأسود والبقدونس وجوزة الطيب والزبدة. يوضع المزيج على الغاز على نار هادئة حتى تسخن الصلصة.
- يسكب المزيج في طبق ويقدم.

حساء واتاروزي دجاج

المقادير
- دجاجة كاملة.
- نصف ملعقة صغيرة ملح.
- نصف ملعقة صغيرة بهار.
- ورقتا غار.
- 4 عروق اوراق البقدونس.
- نصف ملعقة صغيرة زعتر جاف.
- 3 ملاعق كبيرة زبدة غير مملحة.
- بصلتان متوسطا الحجم مقطعتان.
- 6 أكواب مرقة دجاج.
- 4 جزرات كبيرة مقشرة ومقطعة شرائح دائرية رفيعة.
- 5 كراث (الجزء الأبيض) مقطعة شرائح دائرية.
- كرفستان مقطعتان شرائح دائرية.
- 4 حبات بطاطا مقشرة ومقطعة إلى قطع دائرية.
- كوب كريمة سميكة.
- صفارا بيض.
- نصف كوب بقدونس طازج مفروم ناعم.
طريقة التحضير
- تنظف الدجاجة من الخارج والداخل، وتوضع داخلها ورقة غار وعرقا بقدونس وربع ملعقة صغيرة زعتر، وتتبل من الخارج بالملح والبهار.
- تذوب الزبدة في مقلاة على درجة حرارة متوسطة، ثم يضاف البصل ويقلب جيداً حتى ينضج (يجب ألا يتحول إلى اللون البني).
- توضع الدجاجة في وعاء، وتسكب فوقها مرقة الدجاج والبصل والقليل من الماء حتى تغمر الدجاجة بالكامل. يغطى الوعاء وتطهى على نار هادئة لمدة 30 دقيقة.
- يضاف الجزر والكراث والكرفس والكمية المتبقية من البقدونس والزعتر وورق الغار في وعاء الدجاج، ويغطى ويبقى على نار هادئة لمدة 30 دقيقة.
- تضاف البطاطا وتبقى على الغاز لمدة 20 دقيقة أو حتى نضوج الدجاجة.
- توضع الدجاجة في طبق وتزال أوراق الغار والبقدونس من داخلها، وتترك حتى تبرد، ثم يسحب منها الجلد والعظم، ويفتفت لحمها إلى قطع صغيرة توضع في طبق.
- تخفق الكريمة مع صفار البيض في وعاء، وتضاف إلى مرقة الدجاج والخضار وتقلب جيداً، ثم يسكب الدجاج ويقلب المزيج جيداً.
- يسكب في أطباق ويزين بالبقدونس.


http://www.alqabas.com.kw/Temp/Pictu...incategory.jpg
الربيان مع الكاجو
Pictures%5C2010%5C03%5C31%5C133bf038-1758-4649-81d1-5fea5e1cc5ac_maincategory.jpg

سلطة الجزر
Pictures%5C2010%5C03%5C31%5C1dcc8eda-47e4-48f1-aaff-267acbc0374c_maincategory.jpg

حساء واتاروزي دجاج

الصلصة الحلوة
عن «واشنطن بوست»

38423_k4_small.jpg


مقادير الصلصة

- صفار بيضتين

- 3 ملاعق كبيرة من السكر

- ربع كوب من الشراب

- ربع ملعقة صغيرة من الفانيليا

- نصف ملعقة صغيرة من برش قشرة الليمون الحامض

الطريقة

1. جهّزي طنجرتين: (الواحدة داخل الأخرى) double boiler.

2. إخفقي صفار البيض والسكر والشراب والفانيليا وبرش الليمون في وعاء خفقاً كبيراً واستمري في الخلط إلى أن ينحل الصفار بشكل كامل ويصبح الخليط ناعماً.

3. ضعي الخليط في الطنجرة العليا واملأي الطنجرة السفلى ببعض الماء المغلي.

4. على نار خفيفة أعدّي خليط البيض واحرصي على تحريكه باستمرار لنحو ثماني دقائق أو إلى أن يصبح سميكاً أشبه بالكسترد.

5. قد يغلي الخليط ويصدر بعض الفقاعات قبل أن يصبح متماسكاً تماماً. دعيه يبرد في حرارة الغرفة ثم غطيه وضعيه في البراد لأربع ساعات أو طوال الليل حتى يصبح بارداً وجامداً.

ألذّ كعكة بالكريما!

0_3-21_small.jpg


عندما يتعلّق الأمر بإعداد تحلية، من الصعب مقاومة لذّة تناول كعكة محشوة بالكريما المخفوقة والتوت البري. سواء كانت مغطاة بالسكر البودرة أو بنوع الشوكولا المبروش المفضّل لديك، الكعكة بالكريما تحلية رائعة يمكنك إعدادها في وقت قصير.

تتطلّب العجينة أربعة مكونات أساسية: مياه، زبدة، طحين وبيض؛ وقليل من القوة العضلية. الحرارة ضرورية لإعداد كعك لذيذ، ثم لا بد من التصرّف بسرعة ومزج المكونات الساخنة لوضعها في الفرن.
نصائح
للحصول على كعك لذيذ:
- يساهم تسخين البيض في وعاء من مياه الصنبور الساخنة في تسهيل مزجه بالعجينة، إضافة إلى أنه يبقيها ساخنةً قدر الإمكان.

- يساعد وضع حجر بيتزا تحت صينية الخبز في زيادة الحرارة تحت المعجنات والكعك وجعلهما ينتفخان.

- تحتاجين إلى استعمال كامل قوتك العضلية. ما إن تضيفي الطحين إلى المياه المغلية والزبدة، إبدئي بتحريك المكونات بقوة ليمتزج الطحين بها بسرعة وتتجنبي ظهور أي كتل في العجينة.

- حرّكي المكونات بسرعة وباستمرار لدقيقة أو اثنتين.

ينبغي أن تجف العجينة قدر الإمكان كي تمتص أكبر كمية ممكنة من البيض. يؤدي الأخير دور الخميرة الوحيدة في هذا النوع من الكعك وكلما استعملت كمية أكبر منه حصلت على عجينة أكثر انتفاخاً.

- إضغطي أولاً على العجينة من الجوانب، ثم قلّبيها مراراً وتكراراً إلى أن تصبح أكثر جفافاً فتتمكني من إخراجها من الصينية من دون أن تلتصق على جوانبها.

- قلّبي العجينة باستمرار في الصينية لئلا تحترق.

- أضيفي كمية البيض التي تريدينها، إبدئي بثلاث بيضات، وأجري هذا الاختبار: أسكبي في طبق ملعقة صغيرة ممتلئة من العجينة. ينبغي أن تكون طرية بما يكفي لتحافظ على شكلها من دون أن تكون كثيفة جداً. إذا بدت لك جامدة، أضيفي بياض بيضة؛ إذا بدت طرية بما يكفي، انتقلي إلى إعداد شكل الكعك.

- أتركي مسافة ستة سنتيمترات تقريباً بين كل قطعة من عجينة الكعك لتفسحي في المجال أمام تمدّدها.

- مباشرة قبل أن تضعي الصينية في الفرن، رشّي المياه على كل كعكة (يمكنك استعمال المرشة التي تستعملينها لرش المياه على النباتات). سيساعد ذلك في الحفاظ على رطوبة الكعك لوقت أطول، بذلك سينتفخ قدر الإمكان قبل أن يجمد.

- ما إن تضعي الكعك في الفرن، لا تفتحي بابه أبداً. فالهواء البارد الذي قد يدخل سيجعل حجم الكعك ينخفض.

- يمكنك إعداد الكعك قبل ساعات عدة من تقديمه.

- لا تملئي الكعك بالحشوة إلى أن يحين وقت تقديمه. أمامك خيارات متعددة: البوظة، الكاسترد أو الكريما المخفوقة مع الفاكهة الطازجة.
من خلال الوصفة التالية، تحصلين على ما يكفي من الحشوة لإعداد أربع كعكات.

كعك بالكريما (8 كعكات)
تكفي الحشوة لإعداد 4 كعكات. يمكنك أيضاً أن تحشي الكعك بنوع البوظة أو الكاسترد المفضّل لديك، وتضعي الكعكات المتبقية داخل أكياس في الثلاجة، فتحافظين عليها لشهر تقريباً.


المقادير
- كوب من المياه.

- 4 ملاعق كبيرة من الزبدة غير المملحة والمقطعة إلى أجزاء صغيرة.

- ½ ملعقة صغيرة من الملح.

- ½ ملعقة صغيرة من السكر.

- 1/8 ملعقة صغيرة من الفانيلا.

- كوب من الطحين.

- 4 بيضات.
الحشوة
- كوب من الكريما المخفوقة.

- ملعقة كبيرة من السكر البودرة.

- ½ كوب من التوت البري الطازج.

- سكر بودرة للزينة.
الطريقة
- سخّني الفرن مسبقاً على حرارة 450 درجة مئوية. إذا كان لديك حجر بيتزا ضعيه على المشبك السفلي. سخني البيض في وعاء من مياه الصنبور الساخنة.

- في قدر متوسطة الحجم، أمزجي المياه، الزبدة، الملح والسكر، ودعيها تغلي. أبعديها عن النار ثم أضيفي الفانيلا، وكامل كمية الطحين دفعة واحدة.

- حركي المكونات بقوة مستعملة ملعقة خشبية للحصول على كرة بسرعة.

- أعيدي وضع القدر على نار متوسطة واستمرّي بتحريك الخليط.

- إضغطي العجينة على جوانب القدر ثم اجمعيها للحصول على شكل كرة. سيساعد ذلك في تجفيفها وبذلك تمتص البيض بشكل أفضل.

- حركيها باستمرار لدقيقة أو اثنتين ولا تدعيها تحترق.

- ضعي العجينة في وعاء الخلاط الآلي ثم ضعيه جانباً.

- في وعاء صغير، أخفقي بخفة ثلاثاً من البيضات التي سخّنتها، ثم ضعي بياض البيضة الرابعة في وعاء صغير واخفقيه بخفة.

- ضعي صفار البيض جانباً أو تخلّصي منه.

- أضبطي الخلاط الآلي على أدنى سرعة وأضيفي البيض المخفوق تدريجاً على ثلاث دفعات، منتظرة إلى أن تمتص العجينة البيض قبل إضافة المزيد.

- زيدي سرعة الخلاط الآلي لتصبح متوسطة إلى أن يمتزج البيض بالعجينة.

- أطفئي الخلاط واختبري العجينة بوضع ملعقة ممتلئة منها في طبق، ينبغي أن تكون طرية بما يكفي لتحافظ على شكلها، لكن ليس مائعة.

- إن كانت لا تزال جامدة، أخفقي بياض بيضة. إذا حصلت على الكثافة المطلوبة، ابدئي بإعداد شكل الكعك.

- في صينية فرن وضعت فيها ورق الزبدة أو رشيت فيها رذاذ الطهي، ضعي ملاعق كبيرة من العجينة تاركة ستة سنتيمترات بين كل قطعة. ينبغي أن تحصلي في النهاية على ثماني قطع كبيرة من الكعك.

- مستعملة مرشة النباتات (مرشة منظفة)، رشّي قليلاً من المياه فوق كل كعكة. سيساعد ذلك في الحفاظ على رطوبة الكعك لوقت أطول، بذلك سينتفخ قدر الإمكان قبل أن يجمد.

- ضعي صينية الخبز مباشرة فوق حجر البيتزا أو على المشبك السفلي.

- خفّفي حرارة الفرن لتصبح 425 درجة مئوية.

- اخبزي الكعك لمدة 25 دقيقة. لا تفتحي باب الفرن وإلا هبط حجم الكعك.

- بعد 25 دقيقة، أخرجي الصينية من الفرن واثقبي كل كعكة مستعملة سكيناً صغيراً للسماح بخروج البخار وللمساعدة في تجفيف الكعك.

- خففي الحرارة لتصبح 350 درجة واستمري بخبز الكعك لخمس عشرة دقيقة إضافية.

- أخرجي الصينية من الفرن لتبرد.
الحشوة
- قبل تقديم الكعك مباشرة، رشّي فوق الكريما ملعقة كبيرة من السكر البودرة.

- احتفظي جانباً ببعض التوت البري للزينة، واهرسي بخفة الكمية المتبقية مستعملة شوكة ثم ضعي التوت المهروس فوق الكريما المخفوقة.

- قطّعي الكعك بالسكين إلى قسمين من ناحية العرض، مدّي الكريما فوق الجزء السفلي ثم اقلبيه فوق الجزء الآخر.

- رشّي السكر البودرة فوق الكعك وزيّنيه بالكمية المتبقية من التوت البري.

0_5-21_smaller.jpg


0_1-21_smaller.jpg


0_2-21_smaller.jpg


0_4-21_smaller.jpg


اللّحم المدخّن... كيف تحضّرينه في الفرن؟
نويل كارتر

في ذلك اليوم، لم أستطع أن أبعد عن ذهني فكرة طهي بعض الأضلع على نار هادئة. كنت في مزاج جيد للطهي، وحصلت على لحم طري مطيب بالأعشاب والتوابل وقد برزت نكهته أكثر من خلال إضافة الخل والخردل الفرنسي إليه.

ثمة شيء مميّز في الأطعمة المدخّنة التي تستمد نكهتها العميقة من خلال تقنية بسيطة، كذلك ثمة جاذبية في تمضية فترة بعد الظهر من أحد الأيام المشمسة بالاستلقاء في كرسي في الحديقة أثناء ارتشاف العصير البارد المنعش والانتظار بصبر إلى أن ينضج اللحم.

طبعاً، لا تتطلب الأطعمة المدخّنة كافة التحضير في الخارج. بحثت في خزانة المطبخ باحثة عن صينية الشواء الكبيرة. أخذت مشبكاً، بعض ورق الألومينيوم وقالباً أو صينية خَبز كبديل موقت عن وعاء وضع الصلصة، وها قد أصبحت جاهزة لشوي اللحم.

بالطبع، ليس استعمال الجزء العلوي من الفرن لشوي الطعام بالأمر الجديد: ضعي بعض أجزاء الخشب الصغيرة في صينية الشواء، ضعي اللحم على المشبك فوق الصينية، غطّي الصينية قليلاً وأشعلي النار. انتظري إلى أن يبدأ الخشب بإصدار الدخان ثم غطّي الصينية جيداً، واتركيها إلى أن يصبح اللحم ناضجاً كما تريدينه.

لا شيء معقداً في تحضير الطعام المدخن باستعمال الجزء العلوي من الفرن وذلك بنظري أسهل من تحضيره في الخارج. لست مضطرة إلى استعمال الفحم أو تهوئته ليشتعل والانتظار ساعات ليجهز اللحم.

في أعلى الفرن، تضبطين الحرارة من خلال زر تعديل قوة النار (في المطبخ يمكنك شراء جهاز شواء جاهز أو ابتكار طريقة شواء خاصة كما فعلت أنا). وعلى رغم أنك ستشمّين رائحة الدخان، ينبغي أن يبقى معظمه في الصينية (سيصدر بعض الدخان لكنه لا يكفي حتى لإطلاق صفارة إنذار الحريق).

ثمة قيود مرتبطة بتحضير الطعام المدخّن على الغاز: ينبغي أن تكون قطع اللحم صغيرة بما يكفي لتوضع على أعلى الفرن؛ قد لا تتوافر لديك الفسحة الكبيرة التي يمكنك الاستفادة منها باستعمال الشواية العادية.

كذلك، لأن الصينية تحتجز جيداً الدخان، قد يؤثر الطهي على أعلى الغاز بسرعة على النكهة، لذلك قد تضطرين إلى الانتباه لئلا تتأثر رائحة اللحم برائحة الدخان والخشب.

في اليوم السابق، نظّفت الضلوع ودهنتها مدلِّكة إياها بخليط من الأعشاب والتوابل ثم وضعتها في البراد، من دون أن أغطيها، طوال الليل لأحصل على طبقة رقيقة (تلك الطبقة التي ينبغي أن يلتصق عليها الدخان).

في اليوم التالي، دخّنت الضلوع بخفة باستعمال بضع ملاعق كبيرة من رقاقات خشب شجرة الجوزية الذي يشتعل على نار هادئة. بعد ساعة، حصلت على ضلوع مدخنة جيداً وكان اللحم قد نضج. نقلت مشبك الضلوع إلى صينية خبز، وضعت فوقها قليلاً من الصلصة، غطّيت الصينية جيداً واستمريت في طهي الضلوع على البخار على نار هادئة إلى أن نضجت (عرفت أنها نضجت عندما تفتت اللحم بسهولة عن العظام).

كلمسة أخيرة، أزلت الغطاء عن الضلوع وتركتها على النار لبضع دقائق لأجعل الأطراف تتحمّص. حصلت على ضلوع مدخنة لذيذة وغنية بالنكهة تماماً كالضلوع التي كنت أحضرها في الخارج.

حصلت على طعم عميق بشكل مذهل؛ غريب كيف يؤثر بعض الدخان على طعم اللحم. لكن ذلك لا يرتبط بطريقة التدخين وحسب، ستلاحظين اختلاف الطعم بحسب نوع الخشب المستعمل.

يمكنك استعمال أنواع متعددة من الأخشاب: خشب شجر الجوزية، شجر التفاح، الكرز، وشجر البقان الذي يضفي رائحة ذكية وطعماً مميزاً على اللحم.

إذا كنت تحضّرين الطعام المدخّن على أعلى الفرن، إبحثي عن أجزاء الخشب الصغيرة أو قشارة الشجر، فحرقها أسهل من حرق الأجزاء الكبيرة.

جرّبي أنواعاً مختلفة من الخشب أو حاولي المزج بين نوعين. فكما يؤثر مزج أنواع مختلفة من التوابل على الطعم، هذا ما يحصل عند مزج أنواع مختلفة من الحطب.

جرّبي إضافة المطيّبات إلى الخليط على غرار الأعشاب، التوابل أو برش الليمون الحامض. حديثاً، حضرت ضلوع البقر المدخنة باستعمال خليط من خشب الجوزية والسنديان الذي أضفت إليه نبتة إكليل الجبل المطحونة. دخنت الضلوع لمدة ساعة لأحصل على طعم غني، ثم وضعتها في الفرن مع سكب قليل من خليط الثوم والخل فوقها. حصلت على طبق شهي وغني مع طعم عميق.

يمكنك أيضاً تحضير الطعام المدخّن من دون استعمال أي نوع من الأخشاب. حاولت إعداد لحم البط المدخن بنكهة الشاي إلى جانب عصافير أخرى وخليط من التوابل. أحب لحم الطيور الصغيرة لأن طعمه مميز وحجمه صغير بما يكفي لإعداد حصص فردية مثالية. رشّي على اللحم قليلاً من بودرة البهارات الخمسة، السكر الأسمر، برش الليمون الحامض الطازج، الزنجبيل، الملح والثوم. إشوي اللحم حتى يصبح ناضجاً تقريباً، ثم حضّري لحم العصافير المدخّن على حرارة مرتفعة باستعمال مقلاة لبضع دقائق (إذا دخنت اللحم طويلاً سيفقد نكهته ويصبح طعمه مراً).

جرّبت أصنافاً متعددة من الشاي من بينها شاي Lapsang souchong الرائع لإعداد الأطعمة المدخنة. وجربت تحضير الطعام المدخن بنكهة الشاي من خلال مزج أوراقه مع خليط من الرز والسكر. يضفي الرز نكهة رائعة على اللحم أما السكر فيضفي على الطبق طعم الكراميل اللذيذ إلى جانب لونه المحروق المميز. وبدافع الفضول، جربت تحضير اللحم المدخن بنكهة شاي الياسمين اللذيذ والعطر فحصلت على طعم حلو خفيف ومذهل.

اكتشفت أنني من خلال تحضير الطعام المدخّن على أعلى الفرن، تمكّنت من التحكّم بالحرارة بسهولة من خلال إشعال النار فترة كافية لجعل الخشب يشتعل مع الإبقاء على درجة حرارة منخفضة (225 إلى 250 درجة مئوية). بدأت تحضير اللحم على حرارة متوسطة ثم خففتها عندما بدأ الخشب يدخن.

بهذه الطريقة سيسهل عليك طهي حتى الأطعمة الدقيقة وتدخنيها. حديثاً، جربت تحضير المحار المدخن. رشيت فوقه قليلاً من الملح والفلفل ودخّنته باستعمال ملعقتين صغيرتين من خشب شجرة {جار الماء} Alder إلى أن نضج وأصبح لونه غامقاً نوعاً ما، لمدة 15 دقيقة تقريباً. لجعل الطبق أشهى وطعم المحار المدخن أفضل، قدمته إلى جانب سلطة الشمر والكراث الحامضة الممزوجة بصلصة تتألف من قليل من زيت الزيتون وعصير الليمون الحامض. تركيبة غنية مع نكهة بسيطة.

الجريده

cooking
مرق الدجاج (12 إلى 16 شخصاً)

المقادير

- 3 كيلوغرامات من عظام الدجاج التي أبقيتِ عليها قليلاً من اللحم.

جزرتان.

- 3 سيقان كرفس، مع الأوراق، مقطعة.

- بصلة كبيرة مقشرة، مقطعة إلى جزئين ومفصلة إلى طبقات.

- ساق من الكراث، مغسولة جيداً ومقطعة.

- 10 حبوب فلفل أسود.

- باقة من الأعشاب المطيّبة تتألف من 6 أعناق من البقدونس الطازج، 6 أعناق من الصعتر الطازج، 6 أعناق من المردقوش الطازج، عنقين من المريمية وورقة غار.

- كوبان من الخل الأبيض.

- 4.5 ليترات من المياه الباردة.

- ملح وفلفل أسود طازج مطحون بحسب الذوق.

الطريقة

- ضعي جميع المكونات باستثناء الملح والفلفل في قدر كبيرة ودعيها تغلي على حرارة مرتفعة. خفضي الحرارة وتخلصي من الرغوة إلى أن تكف عن الظهور مجدداً. غطي القدر جزئياً ودعيه على نار هادئة لثلاث ساعات تقريباً.

- أسكبي المرق في قدر أو وعاء آخر من خلال مصفاة وتخلّصي من العظام، الخضار وباقة الأعشاب المطيبة.

- الآن صفي المرق باستعمال مصفاة وضعت في داخلها كيساً لصنع الجبنة، في وعاء أو قدر نظيفة. رشي الملح والفلفل بحسب الذوق.

ضعي المرق في البراد إلى أن تتجمد الدهون الموجودة فيه وتخلصي منها باستعمال ملعقة.

- إذا كنت لن تستعملي المرق مباشرة أنقليه إلى وعاء بلاستيكي مزود بغطاء وضعيه في البراد لمدة أسبوع أو في الثلاجة لستة أشهر تقريباً.

من كتاب The Best Soups in the World لكليفورد رايت (منشورات John Wiley & Sons).



حساء كريما الجزر والزنجبيل (6 أشخاص)

المقادير

- ملعقتان كبيرتان من الزبدة غير المملّحة.

- بصلتان متوسطتا الحجم مفرومتان جيداً.

- 680 غراماً من الجزر الصغير المقشر والمقطع.

- 3 ملاعق كبيرة من الزنجبيل الطازج المقطع.

- 6 أكواب من مرق الدجاج الساخن.

- كوب من الحليب الكامل الدسم.

- كوب ونصف الكوب من خليط الحليب والكريما.

- 3 ملاعق صغيرة أو أكثر من الملح، بحسب الذوق.

- ½ ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود الطازج المطحون.

للزينة:

فتات الخبز الفرنسي المقلّى بالزبدة.

أوراق الكزبرة المفرومة.

الطريقة

في قدر، أذيبي الزبدة على حرارة منخفضة ثم أضيفي البصل واطهيه محركة إياه إلى أن ينضج نوعاً ما، لمدة 15 دقيقة تقريباً. زيدي الحرارة لتصبح متوسطة ثم أضيفي الجزر والزنجبيل واطهي المكونات محركة إياها باستمرار إلى أن ينضج الجزر، لمدة 20 دقيقة تقريباً.

- أضيفي مرق الدجاج إلى القدر واتركيه يغلي على حرارة متوسطة، ثم اطهيه محركة إياه من وقت إلى آخر، لمدة 20 دقيقة. أطفئي النار وزيدي الحليب.

- أنقلي الخليط إلى الخلاط الآلي وامزجيه، على دفعات، إذا دعت الحاجة، إلى أن تحصلي على مهروسة.

- أعيدي الحساء إلى القدر، زيدي خليط الحليب والكريما، رشي الملح والفلفل بحسب الذوق، واطهي الخليط إلى أن يصبح ساخناً جداً من دون تركه يغلي، قدميه ساخناً مع تزيينه.

ملاحظة: غطّي قعر قدر كبيرة بقليل من زيت الزيتون. سخّني الزيت على حرارة متوسطة لبضع دقائق ثم أضيفي الخبز الفرنسي المقطّع إلى مربعات بقياس سنتيمترين تقريباً. اطهي الخليط محركة إياه باستمرار إلى أن يصبح لون المربعات بنياً مائلاً إلى الذهبي، لمدة 5 إلى 7 دقائق. أنقليها من القدر وضعيها جانباً. إذا أردت يمكنك أن تضيفي إلى الزيت فصاً من الثوم المطحون ثم إخراجه والتخلّص منه قبل وضع الخبز.

هذه الوصفة مأخوذة من كتاب The Best Soups in the World (منشورات John Wiley & Sons) لكليفورد رايت.


حساء العدس (4 إلى 6 أشخاص)

المقادير

- قطعتان كبيرتان (وزن كل واحدة 370 غراماً تقريباً) من النقانق المطهية والمقطّعة (إذا أردت).

- كوب إلى كوب ونصف الكوب من العدس الأخضر المنقى والمغسول.

- ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.

- ½ بصلة كبيرة مفرومة.

- جزرتان متوسطتا الحجم مقشرتان ومقطعتان.

- فصا ثوم مطحونان.

- علبتا طماطم مقطّعة مع عصارتها (وزن كل واحدة 400 غرام تقريباً، من دون ملح مضاف).

- 8 حبات صغيرة من البطاطا الحمراء اللزجة، مغسولة جيداً، مقطعة إلى 4 أجزاء ومنقوعة في 3 أكواب من المياه.

- ملعقة ملح صغيرة.

- ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود الطازج المطحون.

- ملعقة صغيرة من البابريكا.

- ½ ملعقة صغيرة من بذور الكمون المطحونة قليلاً.

- ½ ملعقة صغيرة من الكزبرة الطازجة.

- 3 أكواب من الخضار الخضراء المفرومة كالكرنب أو السلق المنزوع الساق.

للزينة

- زيت زيتون عالي الجودة.

- بقدونس مفروم.

- جبنة مبروشة.

الطريقة

- إذا كنت تستعملين النقانق، ضعيها في قدر عميقة على حرارة متوسّطة تميل إلى المرتفعة ثم صفيها على طبق مغطى بالمحارم الورقية وضعيها جانباً.

- ضعي العدس في قدر حساء عميقة وكبيرة (استعملي كوباً من العدس إذا كنت تستعملين النقانق أو كوباً ونصف الكوب في حال العكس). أضيفي المياه لتغمر العدس بأكثر من خمسة سنتيمترات. دعي المياه تغلي ثم خففي الحرارة. إطهي العدس إلى أن ينضج، لثلاثين دقيقة على الأقل. (إذا دعت الحاجة أضيفي المياه أثناء الطهي). صفّي العدس وانقليه إلى وعاء وضعيه جانباً.

- ضعي القدر مجدداً على النار على حرارة متوسّطة تميل إلى المرتفعة. أضيفي زيت الزيتون وعندما يسخن أضيفي البصل والجزر وقلّيهما محركة إياهما من وقت إلى آخر إلى أن يصبح لون البصل شفافاً. - أضيفي الثوم وحركيه لثلاثين ثانية. زيدي الطماطم المقطعة مع عصارتها والبطاطا مع المياه التي نُقعت فيها.

- دعي الحساء يغلي ثم خفّضي الحرارة. أضيفي شرائح النقانق إذا كنت تستعملينها، دعي الخليط يغلي محركة إياه من وقت إلى آخر إلى أن تنضج البطاطا، لمدة 12 دقيقة تقريباً.

- زيدي الملح، الفلفل الأسود الطازج المطحون، البابريكا، بذور الكمون والكزبرة في وعاء صغير ثم ضعيها جانباً.

- عندما تنضج البطاطا، أضيفي العدس والخضار الخضراء، أضيفي الفلفل إلى الخليط بحسب الذوق. استمري في الطهي محركة الخليط من وقت إلى آخر إلى أن تنضج الخضار الخضراء. زيدي الفلفل بحسب الحاجة.

- قسمي الحساء على أطباق فردية وقدّميه مع الزينة: قليل من زيت الزيتون، رشة بقدونس، أو قليل من الجبنة المبروشة.

ملاحظة: قبل طهي العدس احرصي على التخلّص من أي أحجار صغيرة أو أوساخ قد تكون موجودة فيه.

157840_222-FOOD_SOUP_Soup-it-up-ch.jpg



صدر ديك رومي محشو (4 أشخاص)
المقادير
- صدر ديك رومي.
- ½ كيلو لحمة مفرومة.
- بصلة مفرومة.
- 3 ملاعق فستق كبيرة.
- كوب بقسماط ناعم.
- ملعقتان كبيرتان من صلصة الطماطم.
- ملعقتا بقدونس مفروم فرماً ناعماً.
- صفار بيضتين.
- ملح وفلفل وجوزة الطيب بحسب الحاجة.
الطريقة
1 - تبّلي صدر الديك الرومي بالملح والفلفل.
2 - أخلطي اللحمة المفرومة والبصل والبقدونس والصلصة والبقسماط وصفار البيض ورشّي عليها الملح والفلفل وجوزة الطيب.
3 - أفردي صدر الديك الرومي واحشيه بخليط اللحمة ولفيه جيداً واربطيه بالخيط، ثم لفّيه بورق الفويل.
4 - صبّي في صينية كوبَي ماء وضعي فيها صدر الديك الرومي وغطّيها بورق الفويل أضيفي الطماطم.
5 - ضعي الصينية في فرن متوسط الحرارة وارفعي الغطاء من حين إلى آخر لتقليب الديك الرومي حتى ينضج، مع إضافة قليل من الماء كلما لزم.
6 - فكّي الخيط وقطّعي صدر الديك الرزمي على شكل شرائح وزيّنيها بالفستق.


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
25-05-2010, 04:13 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,822

icon1.gif

بيض وهليون بالكاري مع الرز البسمتي (4 أشخاص)

مدة التحضير: 10 دقائق.

مدة الطهي: 20 دقيقة.

المقادير

- ملعقتان كبيرتان من الزيت النباتي.

- 6 بصلات خضراء مقطعة.

- 3 فصوص ثوم مقطعة.

- ملعقتان صغيرتان من معجون الكاري التايلاندي أو أي نوع آخر.

- علبة (400 غرام) من مرق الدجاج.

- ضمة من الهليون المقطع بالعرض إلى قطع صغيرة.

- ½ كوب من الكريما المخفوقة.

-¼ ملعقة صغيرة من الملح.

- 8 بيضات مسلوقة جيداً ومقشّرة ومقسمة إلى نصفين.

- برش ليمونة حامضة.

- كوب من الرز البسمتي المطهو.

الطريقة

1 - حمي الزيت في مقلاة كبيرة على حرارة متوسطة. أضيفي إليه الثوم وغالبية البصل وحركيهما باستمرار إلى أن يُصبحا طريين، أي نحو دقيقتين. أضيفي إليهما معجون الكاري وتابعي التحريك لدقيقة إضافية. أضيفي بعد ذلك مرق الدجاج وحركيه ليمتزج جيداً مع المكونات الأخرى واتركيه على النار حتى يغلي. عندئذٍ أخفضي الحرارة ودعيه على النار من خمس إلى سبع دقائق إضافية.

2 - أضيفي إلى هذا المزيج الهليون واطهيه على نار منخفضة، إلى أن يصبح طرياً ومقرمشاً بعض الشيء، أي نحو 3 إلى 5 دقائق. بعد ذلك، صبي فوقه الكريما والملح وأضيفي البيض واتركيه على النار لدقيقتين، ثم رشي فوقه برش الليمون وما تبقى من البصل. قدمي هذا الطبق مع الرز.

في الحصة: 533 سعرة حرارية (48% من هذه السعرات تأتي من الدهون)، 28 غراماً من الدهون، 6 غرامات من الدهون المشبعة، 424 مليغراماً من الكولسترول، 21 غراماً من البروتين، 530 مليغراماً من الصوديوم، 4 غرامات من الألياف.

160973_FOOD_CURRIEDEGGS_TB.jpg






خضار بالخل البلسمي مع المعكرونة (4 أشخاص)

بخلاف معظم أنواع الخل التي تُصنع في البداية من خلال عصير الفاكهة، لتحضير الخل البلسمي تُستعمل عصارة عنب trebbiano غير المتخمّرة (العنب المسحوق). تطهى هذه العصارة في قدور كبيرة فتتحول إلى خل مع إضافة الخميرة. يصبح لون الخل أغمق وطعمه أعمق وأكثر تعقيداً مع وضعه في عدد من البراميل المختلفة الأحجام وتركه لمدة 12 إلى 25 عاماً.

يأتي الخل البلسمي الأصلي من مودينا أو ريدجو إميليا، مدينتان في إيطاليا الشرقية حيث تعرّف الناس إلى هذا الخل في القرن الثامن عشر. يحمل الخل الأجود صفة {الخل التقليدي} tradizionale ويباع في قنانٍ صغيرة ليُستعمل بكميات ضئيلة لأنه مركّز جداً. يضعه بعض الطهاة في قنانٍ من الرذاذ ليرشّوه فوق الطعام.

أما الخل البلسمي البخث والمتدنّي الجودة فهو لا يختلف بشيء عن الخل العادي الذي أضيف إليه طعم السكر المحروق لتقليد حلاوة الخل البلسمي الحقيقي. لكن الطهاة ابتكروا طريقة لتحسينه وذلك من خلال إذابة ملعقة صغيرة من السكر الأسمر الغامق وتحريكها في كوب من الخل.

كارول كوتكين

تقبّل الطهاة الأميركيون برحابة صدر الخل البلسمي الذي لم يكن معروفاً جداً. يُستعمل هذا الخل لتحضير السلطات والخضار المهبلة، يوضع منه فوق الأطعمة المقلاة بقليل من الزيت، وتُنقع فيه الفراولة. يمكنك إيجاد مجموعة متنوّعة منه في المتاجر.

المقادير

- ملعقتا زيت زيتون كبيرتان.

- حبة فليفلة حمراء مقطّعة إلى شرائح رفيعة.

- حبة فليفلة صفراء مقطّعة إلى شرائح رفيعة.

- بصلة كبيرة مفرومة جيداً.

- فص ثوم مفروم جيداً.

- حبتا كوسا منزوعتا الأطراف ومقطعتان إلى دوائر رفيعة.

- حبتا قرع صيفي منزوعتا الأطراف ومقطّعتان إلى دوائر رفيعة.

- ¼ كوب من الخل البلسمي.

- 230 غراماً تقريباً من معكرونة fusilli pasta (لولبية الشكل).

- ¼ كوب من جبنة البارميزان المبروشة.

- ملح وفلفل طازج مطحون بحسب الذوق.

الطريقة

- إغلي مياه سلق المعكرونة. سخّني الزيت في مقلاة كبيرة على حرارة متوسّطة تميل إلى المرتفعة. قلّي الفليفلة، البصل والثوم إلى أن تبدأ بالنضج، لأربع دقائق تقريباً.

- أضيفي الكوسا والقرع وقلّيهما لينضجا، لخمس دقائق. أضيفي الخل إلى المقلاة واغلي المكونات إلى أن تقل كمية السائل الموجودة ويمتزج جيداً بالخضار، لدقيقتين.

- رشّي الملح والفلفل على المكوّنات بحسب الذوق.

- في هذه الأثناء، إطهي المعكرونة بحسب الإرشادات المدوّنة على الغلاف. صفّيها جيداً وأضيفيها إلى المقلاة إلى جانب الجبنة وحرّكيها لتمتزج بالمكونات الأخرى. رشّي الملح والفلفل بحسب الذوق.

- قدمي الوصفة مباشرة وضعي على الطاولة كمية إضافية من الجبنة المبروشة لمن يرغب في المزيد.

أعدّت هذا الطبق كارول كوتكين

في الحصة: 371 سعرة حرارية (24 في المئة منها من الدهون)، 9.9 غرامات من الدهون (2.3 غرام من الدهون المشبعة، 5.6 غرامات من الدهون غير المشبعة الأحادية)، 5.5 ميليغرامات من الكولستيرول، 13.3 غراماً من البروتين، 59 غراماً من الكربوهيدرات، 5.6 غرامات من الألياف، 118 ميليغراماً من الصوديوم.


160972_balsamic-vinegar-salad.jpg








لحم مشوي مع صلصة الخل البلسمي (4 أشخاص)

مدة التحضير: 10 دقائق.

المدة الإجمالية: ساعة.

المقادير

- كيلوغرام من شرائح اللحم.

- ½ ملعقة صغيرة من الملح.

- ¼ ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون.

- ملعقة صغيرة من مسحوق الثوم.

- ملعقة كبيرة من أي تتبيلة خاصة باللحم.

- ¼ كوب من صلصة الخل البلسمي.

الطريقة

1 - ضعي شرائح اللحم في صينية. وفي وعاء صغير، امزجي الملح مع الفلفل الأسود ومسحوق الثوم وتتبيلة اللحم، ثم اطلي جانبي شرائح اللحم بهذا المزيج.

2 - ضعي اللحم في البراد مدة نصف ساعة .

3 - حمي الشواية جيداً، ثم أخرجي اللحم من البراد واتركيه جانباً لخمس عشرة دقيقة قبل شيه.

4 - ضعي اللحم على الشواية واطهيه من 6 إلى 7 دقائق على أحد جانبيه، ثم اقلبيه وانقليه إلى موضع أقلّ حرارة في الشواية (حرارة متوسطة) واتركيه لينضج كاملاً، أي نحو 8 إلى 10 دقائق أخرى. لا تتجاوز سماكة شرائح اللحم المخصص للشي عادة السنتمتر والنصف إلى السنتمترين، لذلك تنضج بسرعة.

5 - ارفعي اللحم عن النار واتركيه جانباً لخمس دقائق، ثم قطعيه إلى قطع متوسطة الحجم وضعيه في طبق التقديم. يمكنك أن ترشي عليه صلصة الخل البلسمي أو تقدميها إلى جانبه.

أعدت هذا الطبق سوزان سيلاسكي لـFree Press Test Kitchen.

في الحصة: 298 سعرة حرارية (45% منها تأتي من الدهون)، 15 غراماً من الدهون (6 غرامات من الدهون المشبعة)، 0 غرام من النشويات، 28 غراماً من البروتين، 378 مليغراماً من الصوديوم، 93 مليغراماً من الكولسترول، 0 غرام من الألياف.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
02-11-2010, 03:45 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,822

icon1.gif

القبس



بالعافية .. إعداد ميسون فؤاد سلطة الدجاج والفواكه
Pictures%5C2010%5C09%5C15%5Ca3b08ee2-e128-41a0-8ec5-a74a70b5a2ab_main.jpg
سلطة الدجاج والفواكه
خمس وصفات اخترناها لمائدتك اليوم تجمع بين سهولة التحضير والمذاق الشهي والشكل الجميل.. وبالعافية.
سلطة الدجاج والفواكه
< المقادير
- 4 قطع صدر دجاج مسحب ومقطع من النصف
- ملح (حسب الرغبة)
- فلفل أسود (حسب الرغبة)
- علبة حليب جوز الهند غير محلى
- كوب ونصف كوب مايونيز
- نصف كوب كريما حامضة
- ملعقتا عصير حامض كبيرتان
- عرقا كرفس مقطع
- علبة أناناس مهروسة
- كوب برتقال مقطع
- نصف كوب فول سوداني مقطع ومحمص
- نصف كوب قطع جوز الهند محمص ومفتفت
< الطريقة
1 - يوضع الدجاج في مقلاة عميقة على النار، ويرش عليه الملح والفلفل الأسود، ثم يسكب عليه حليب جوز الهند ويترك حتى الغليان (يضاف إليه القليل من الماء حتى تغمر جميع قطع الدجاج).
2 - يطهى المزيج على نار متوسطة مع التقليب المستمر لمدة 15 دقيقة ثم توضع قطع الدجاج في طبق وتصفى من حليب جوز الهند وتترك حتى تبرد . ثم تفتفت قطع الدجاج باليد.
3 - يوضع المايونيز والكريما الحامضة في وعاء، ويسكب فوقهما العصير الحامض والكرفس. ثم يضاف الدجاج وقطع الأناناس والبرتقال والفول السوداني. ويرش عليه الملح والفلفل الأسود، ثم يوضع في الثلاجة.

شوربة الدجاج الحارة
< المقادير
- حبتا فلفل أخضر حار مفروم
- ملعقة زيت زيتون صغيرة
- كوب فلفل أخضر حلو مقطع
- نصف كوب بصل اخضر مقطع
- ملعقة ثوم مدقوق كبيرة
- ملعقة كمون صغيرة
- كوبا صدر دجاج مقطع ومطهي
- علبتا مرق دجاج
- كوب طماطم مقطع
- علبة ذرة مع بهارات حلوة
- ملح (حسب الرغبة)
< الطريقة
1 - يوضع الزيت في مقلاة عميقة على درجة حرارة متوسطة، ويوضع البصل والفلفل الأخضر والثوم والكمون والملح، وتقلب لمدة 4 دقائق أو حتى تصبح الخضار طرية.
2 - يوضع الفلفل الحار في المقلاة ثم يضاف الدجاج ومرقة الدجاج والطماطم والذرة، وتترك حتى الغليان، ثم تطهى على نار هادئة لمدة 3 دقائق، ثم ترفع عن النار وتسكب في أطباق وتقدم.

ربيان موجيتو
< المقادير
- كيلو ربيان منظف مع الذيل
< مقادير صلصة الموجيتو
- ملعقتا عصير حامض كبيرتان
- عرق نعنع مفروم
< الطريقة
1 - تحمى الشواية، ثم تتبل قطع الربيان بالصلصة وتترك لمدة 20 دقيقة.
2 - تصف قطع الربيان في اسياخ خشبية أو معدنية ثم توضع على الشواية، ويسكب عليها القليل من الصلصة اثناء الشواء.
3 - تشوى القطع من الجانبين حتى تتحول إلى اللون البني (دقيقتان تقريباً).
4 - يوضع الربيان في طبق ويسكب عليه القليل من العصير الحامض ويزين بأوراق النعنع.

البقلاوة
< المقادير
- 3 أكواب سكر
- كوب ماء
- 4/3 كوب عسل
- ملعقة عصير ليمون كبيرة
- عود قرفة
- 12 كوب جوز مقطع
- ملعقة قرفة كبيرة
- ملعقة قرنفل مطحون صغيرة
- شرائح عجينة البقلاوة جاهزة
- كوب زبدة غير مملحة ذائبة
- قرنفل حب
< الطريقة
1 - يخلط كوبان من السكر مع ماء وعسل وعصير الليمون وعود القرفة في وعاء ويوضع على النار على درجة حرارة متوسطة حتى الغليان، ثم يرفع عن النار ويترك حتى يبرد (القطر).
2 - يخلط الجوز وكوب السكر والقرفة والقرنفل المطحون في وعاء وتخلط جيداً.
3 - تدهن صينيتا خبز بالزبدة وتوضع 8 شرائح من العجينة في الصينية الأولى، ثم يوضع كوبان من الجوز ثم 3 شرائح من العجينة ويوضع فوقها كوبان، ثم 6 شرائح من العجينة، ويدهن الوجه بالزبدة.
4 - تكرر العملية في الصينية الثانية، وتقطع الطبقات إلى قطع متساوية وتوضع حبة قرنفل في وسط كل قطعة.
- تخبز الصينيتان في فرن حامٍ على درجة حرارة 300 لمدة ساعة، ثم تخرجان من الفرن ويسكب فوق قطع البقلاوة القطر البارد.

معكرونة بصلصة الجبنة والكريما< المقادير
- 4 أكواب معكرونة صغيرة الحجم
- 3 ملاعق طحين كبيرة
- ملعقة ملح صغيرة
- ربع ملعقة فلفل أسود صغيرة
- كوبان وربع كوب حليب خالي الدسم
- ربع كوب كريمة قليلة الدسم
- ملعقتا خردل (مسترد) صغيرتان
- ملعقتا صلصة «وورسيسترشير» صغيرتان
- نصف ملعقة ثوم مدقوق صغيرة
- كوب وربع جبنة شدر (مفتفتة)
< الطريقة
1 - تسلق المعكرونة في وعاء فيه ماء مع قليل من الملح وزيت الذرة على نار هادئة حتى نضوجها، ثم تشطف بماء بارد وتوضع جانباً.
2 - يوضع الطحين والملح والفلفل الأسود في وعاء على النار، ثم يسكب الحليب وتقلب جيداً حتى يتماسك المزيج.
3 - تضاف الكريما إلى الوعاء وتترك حتى الغليان مع التقليب المستمر، ثم تطهى على نار هادئة لمدة دقيقتين أو حتى تذوب.
4 - يسكب الخردل والصلصة والثوم في الوعاء وتقلب جيدا لمدة دقيقة.
5 - يرفع الوعاء عن النار ثم تضاف جبنة الشدر إلى المزيج وتخلط جيداً حتى تذوب الجبنة.
6 - تسكب المعكرونة في طبق كبير وتسكب صلصة الجبنة فوقها وتقلب وتقدم.




Pictures%5C2010%5C09%5C15%5Cf31c28ac-a512-484f-8d23-f3a99ab35ce0_maincategory.jpg
شوربة الدجاج الحارة
Pictures%5C2010%5C09%5C15%5Cf2023fd4-ebbd-464d-adc2-7f164564777d_maincategory.jpg
ربيان موجيتو
Pictures%5C2010%5C09%5C15%5C8d73d029-fee7-4a49-962a-d217e64042c5_maincategory.jpg
البقلاوة
Pictures%5C2010%5C09%5C15%5C10bf6529-8f01-4cc2-a0d0-d0b4a8b88f24_maincategory.jpg
معكرونة بصلصة الجبنة والكريما




Pictures%5C2010%5C08%5C22%5Cfc7cb3b5-0cc5-438c-8dee-7460a0562569_main.jpg
دولما
إعداد ميسون فؤاد
أطباق اليوم مقدمة من مطعم «الروشينا» في فندق سفير الفنطاس، وأعدها الشيف عادل.
دولما
< المقادير
- كيلو ورق عنب
- نصف كلغ بصل أبيض
- 5 حبات فلفل حلو أصفر
- 5 حبات فلفل حلو أخضر
- 5 حبات فلفل حلو أحمر
- 1 كلغ كوسا صغيرة
- ملعقتان كبيرتان من السمن
- ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون
- ملعقتان كبيرتان من الملح
- ملعقة كبيرة من الفلفل الأبيض
- نصف كوب من الزبيب
- نصف كوب من معجون الطماطم
- كوب طماطم معصورة
- نصف كوب بقدونس مقطع
- نصف كوب نعنع مقطع
- كوب تمر هندي
- نصف كوب بقلة (شبت)
- 1 كلغ لحمة مفرومة خشنة
- نصف كلغ أرز
- 1 كلغ باذنجان صغير
- ملعقتا ثوم مدقوق كبيرتان
- ملعقة كركم كبيرة
< الطريقة
1 - يغسل الأرز ثم يوضع مع التمر الهندي ويخلط جيداً
2 - يقطع البصل إلى قطع صغيرة. ويدق الثوم بالمدق، ويفرم النعنع، يقطع البقدونس والبقلة
3 - تحفر حبات الكوسا والباذنجان من الداخل، وتزال رؤوس حبات الفلفل الحلو وتزال البذور من الداخل.
4 - تخلط اللحمة مع الأرز، والبصل، والثوم، والنعنع، والبقدونس، والزيت (الحشوة).
5 - يرش الملح والفلفل الأبيض، والكركم، على الحشوة وتخلط جيداً
6 - تحشى حبات الكوسا والباذنجان وورق العنب والفلفل الحلو بالحشوة المعدة.
7 - تصف جميع الخضار المحشوة في وعاء ويسكب عليها معجون الطماطم والطماطم المعصورة، والقليل من التمر الهندي ويسكب الماء حتى تغمر جميع الحبات. يوضع طبق فوق الحبات ويترك حتى الغليان، ثم يغطى الوعاء ويطهى على نار هادئة لمدة ساعة ونصف الساعة.
8 - تصف الحبات في طبق كبير وتقدم.

مكبوس دجاج
< المقادير
- 2 كلغ دجاج
- 1كلغ أرز
- 4 ملاعق ملح كبيرة
- 4 ملاعق فلفل أبيض صغيرة
- نصف كوب زيت
- نصف كوب حمص حب مسلوق
- نصف كوب زبيب
- ملعقة قرفة مطحونة كبيرة
- ملعقة هيل حب كبيرة
- 1عود قرفة
- كوب بصل مقطع
- نصف ملعقة زعفران صغيرة
- ملعقتان كبيرتان من ماء الورد
- كوب طماطم مقطعة
- كوب جزر مقطع
< الطريقة
1 - يسحب الدجاج من العظم، ثم يخلط الدجاج مع الحمص، البصل، الزبيب، القرفة المطحونة، ثم يكور الدجاج على شكل كرات صغيرة.
2 - توضع كرات الدجاج في صينية مع البصل المقطع، والجزر، والطماطم ثم ترش بالملح، والفلفل الأبيض.
3 - توضع الصينية في الفرن لمدة 45 دقيقة أو حتى استواء الدجاج.
4 - يغسل الأرز وينقع بالماء لمدة 30 دقيقة.
5 - يسلق الأرز في مرقة الدجاج مع عود القرفة، وحب الهيل ويطهى على نار هادئة حتى نضوج الأرز. ثم يرش الزعفران وماء الورد على الأرز.
6 - يوضع الأرز في طبق كبير ويوضع الدجاج فوق الأرز ويقدم.

مرق عدس
< المقادير
- 4 أكواب وربع الكوب عدس أحمر
- بصلة مقطعة قطعا صغيرة
- ملعقتا شمار (شبت) كبيرتان
- ملعقتا ثوم مدقوق كبيرتان
- ملعقتا بقدونس مقطع كبيرتان
- ملعقتا كزبرة مقطعة كبيرتان
- ملعقتا زيت زيتون كبيرتان
- ملعقة بهارات كاري صغيرة
- ملعقتا كركم صغيرتان
- ملعقة مكعب ماجي مطحون كبيرة
- ملعقة كمون كبيرة
- ملعقة فلفل أبيض كبيرة
- كوب طماطم مقطعة قطعا صغيرة
- 4 ملاعق معجون طماطم كبيرة
- كوب ونصف الكوب من البطاطا
- كوب ونصف الكوب من الجزر المقطع شرائح
- ملعقتا ملح كبيرتان
- ملعقة كزبرة بودرة صغيرة
- كوب ونصف الكوب من القرع (يقطين) مقطع
- حبتا ليمون جاف (لومي)
- ملعقتا فلفل أخضر حار كبيرتان مقطع قطعا صغيرة
- كوبا مرق لحم
< الطريقة
1 - يسلق العدس في الماء ثم يوضع في الخلاط ويخلط جيداً.
2 - يقلى البصل في مقلاة فيها القليل من الزيت ويقلب على نار هادئة حتى يتحمر قليلاً ثم يضاف الثوم المدقوق مع الكزبرة.
3 - يوضع الخليط في وعاء على النار، ثم توضع جميع البهارات وتترك على النار حتى الغليان لمدة 10 دقائق.
4 - يضاف معجون الطماطم ويخلط جيداً، ثم يترك المزيج على نار هادئة مع اضافة القليل من الماء إلى الوعاء.
5 - تضاف الطماطم المقطعة وتطهى مع المزيج لمدة 10 دقائق.
6 - يسكب العدس المخلوط في الوعاء، ثم يضاف مرق اللحم وشرائح البطاطا والجزر والقرع والشبت (الشمار) والليمون الجاف.
7 - يطهى المزيج على نار هادئة حتى الاستواء.
8 - يسكب في وعاء ويقدم ساخناً.

شوربة الجريش
< المقادير
- كوبا جريش
- 2 كلغ لحم عجل
- كوب بصل مقطع
- نصف كوب زيت
- ملعقة كركم صغيرة
- ملعقة بهارات كاري صغيرة
- ملعقة فلفل أبيض صغيرة
- كوب طماطم
- 3 ملاعق معجون طماطم كبيرة
- ملعقة كمون حب كبيرة
- ملعقتان صغيرتان من الملح
- ملعقة بهارات مشكلة حارة صغيرة
- 3 لترات مرقة لحم
< الطريقة
1 - يسكب الزيت في وعاء ويوضع على النار، ثم يوضع البصل واللحم ويقلبان جيداً مع الملح والفلفل الأبيض.
2 - تقطع الطماطم وتوضع في الوعاء مع صلصة الطماطم، وتطهى لمدة نصف ساعة على نار هادئة.
3 - يغسل الجريش ويضاف إلى الوعاء ويرش بالبهارات الحارة، الكاري، والكمون،والكركم ثم تسكب مرقة اللحم في الوعاء وتترك حتى الغليان ثم يغطى الوعاء وتطهى على نار هادئة لمدة ساعة.
4 - يسكب الخليط في الخلاط الكهربائي ويخلط جيداً حتى تتكون الشوربة .
5 - تسكب الشوربة في أطباق وتقدم مع الكريمة الطازجة.

كريم كراميل
< المقادير
- 10 بيضات طازجة
- كوبا سكر أبيض
- كوبان ونصف الكوب من حليب بودرة
- 6 أكواب ماء
- 5 ملاعق ماء ورد كبيرة
- ملعقة هيل مطحون كبيرة
- رشة زعفران
< الطريقة
1 - يخلط الحليب والماء في طبق عميق جيداً حتى يذوب الحليب
2 - يرش السكر، الهيل، الزعفران، ماء الورد، على الخليط ويخلط جيداً
3 - يخفق البيض في وعاء ويسكب على الخليط وتخلط جيداً
4 - يسكب الخليط في وعاء ويطهى على نار هادئة لمدة 35 دقيقة.
5 - يسكب المزيج في أطباق صغيرة وتترك حتى تبرد، ثم توضع في الثلاجة.
6 - قبل التقديم يزين بالتوت والفراولة الطازجة.




Pictures%5C2010%5C08%5C22%5C52fdeb3b-3ef2-4995-82e5-737a4ac500c1_maincategory.jpg
مكبوس دجاج
Pictures%5C2010%5C08%5C22%5C4d9a89a0-f31c-45d8-b159-9831a23dcfad_maincategory.jpg
مرق عدس
Pictures%5C2010%5C08%5C22%5C90ba5be6-c953-489e-9341-62ed0063c225_maincategory.jpg
شوربة الجريش
Pictures%5C2010%5C08%5C22%5C84ea1cd2-7d88-4722-8031-65759b762125_maincategory.jpg
كريم كراميل



كباب الربيان..
Pictures%5C2010%5C10%5C27%5C188358c0-915e-4919-a03e-5f74c56cac8c_main.jpg
كباب الربيان
الأطباق الخمسة التي نقدمها لك اليوم اخترناها من عدة مطابخ عالمية، وذلك حتى تضيفي إلى مائدتك مزيدا من التنوع.. وبالعافية.

كباب الربيان
< المقادير
- 2 كيلو ربيان جامبو مقشر (مع وجود الذيل)
- ملعقتا ليمون مبروش صغيرتان
- كوب عصير برتقال
- نصف كوب عصير ليمون طازج
- 4 ملاعق كمون صغيرة
- نصف ملعقة ملح صغيرة
- 6 فصوص ثوم مطحون
- 4 حبات فلفل أحمر مقطعة إلى مكعبات
- حلقات ليمون
< الطريقة
1 - يتبل الربيان بعصير البرتقال والليمون المبروش والكمون وعصير الليمون والملح والثوم، ويوضع في الثلاجة لمدة 30 دقيقة.
2 - تصف قطع الربيان وحلقات الليمون وقطع الفلفل الأحمر في أسياخ خشبية.
3 - توضع الأسياخ على الشواية لمدة 5 دقائق من الجانبين أو حتى النضوج.

دجاج فيليه مشوي
< المقادير
- 4 قطع دجاج فيليه
- نصف كوب صلصة باربكيو
- 500 غ بطاطا مقطعة
- 3 حبات ذرة مقشرة مسلوقة ومقطعة
- حبتا كوسا مقطعتان إلى شرائح بالطول
- ملعقة زيت زيتون كبيرة
- فصا ثوم
- نصف كوب أوراق بقدونس مقطعة
- 3 حبات طماطم شيري (صغيرة)
< الطريقة
1 - تقطع قطع الدجاج من النصف ثم توضع في طبق، وتسكب عليها صلصة الباربكيو حتى تتغطى بالكامل. وتوضع في الثلاجة لمدة 30 دقيقة.
2 - توضع قطع الذرة والبطاطا والكوسا في طبق، ويضاف إليها الزيت والبقدونس والثوم، وترش بالملح والفلفل الاسود.
3 - توضع حبات الذرة والبطاطا والكوسا على شواية ساخنة، وتقلب من الجانبين لمدة 5 دقائق.
4 - تضاف الطماطم وتشوى لمدة 3 دقائق.
5 - توضع قطع الدجاج على الشواية وتشوى من الجانبين حتى نضوجها.
6 - تصف في طبق مع الخضروات المشوية.

سلطة اللحم الدافئ
< المقادير
- 800 غ لحم عجل منزوع العظم والدهن
- ربع كوب زيت زيتون
- 60 غ بطاطا مسلوقة
- حبة أفوكادو كبيرة مقشرة ومقطعة شرائح
- نصف كوب زيتون أخضر منزوع البذور
- 4 أكواب أغصان بقلة
- 200 غ ريحان
- ملح وفلفل أسود (حسب الرغبة)
< الطريقة
1 - يحمى الباربكيو، أو الشواية الكهربائية على درجة حرارة متوسطة، ثم تدهن قطع اللحم بواسطة الفرشاة بزيت الزيتون.
2 - توضع قطع اللحم على الشواية وتشوى من الجانبين حتى نضوجها (حسب الرغبة في الاستواء) ثم ترش بالملح والفلفل الأسود.
3 - تقطع البطاطا إلى شرائح وتوضع في وعاء كبير وتخلط مع الأفوكادو والزيتون والبقلة، ويسكب فوقها بقية الزيت المتبقي وترش بالملح.
4 - يقطع اللحم ويصف فوق طبق الخضروات، وتوضع أوراق الريحان على الوجه.

أومليت مع الخضروات الآسيوية
< المقادير
- ثلثا كوب مرقة خضروات
- ثلث كوب صلصة صويا
- ربع كوب صلصة أويستر
- فصا ثوم مدقوق
- قليل من زيت الزيتون للقلي
- بصلة حمراء مقطعة حلقات
- 200 غ فطر شيتاك مقطع شرائح
- 200 غ فطر أويستر مقطع شرائح
- فرع بروكولي مقطع بالطول
- 4 بيضات
- بياض أربع بيضات
- 60 غ سبانخ صغيرة (للتزيين)
< الطريقة
1 - تخلط المرقة وصلصة الصويا وصلصة الأويستر والثوم في وعاء.
2 - توضع مقلاة عميقة على النار ويسكب فيها القليل من الزيت، ويوضع البصل ويقلب على درجة حرارة متوسطة لمدة دقيقة.
3 - يرش الفطر بالزيت ثم يوضع في المقلاة ويقلب مع البصل لمدة دقيقتين، ثم يوضع البروكولي ويقلب لمدة دقيقة.
4 - تسكب المرقة في المقلاة وتقلب حتى الغليان، ويبقى على النار حتى ينضج البروكولي ثم ترفع المقلاة عن النار.
5 - يخفق البيض وبياض البيض في طبق، ثم توضع مقلاة غير لاصقة على النار ويوضع القليل من الزيت، ثم توضع نصف كمية البيض ويقلى من الجانبين حتى نضوج البيض، ثم يوضع في طبق.
6 - تكرر العملية مع النصف المتبقي من البيض، ثم يوضع في طبق ويقطع الأومليت من النصف.
7 - توضع الخضروات في طبق، ويوضع الأومليت فوقها وتزين بأوراق السبانخ.

كعكة التفاح واللوز
< المقادير
- 180غ زبدة مقطعة
- ثلثا كوب سكر
- ملعقة فانيلا صغيرة
- 3 بيضات
- كوب لوز
- كوب طحين
- ثلث كوب حليب
- تفاحتان (احمر) صغيرتان مقطعتان شرائح رفيعة
- كسترد فانيلا (للتزيين)
- ملعقتا باكنغ باودر صغيرتان
< الطريقة
1 - يحمى الفرن على درجة حرارة 170، ويدهن قالب الكيك (22 سم) بالزبدة الذائبة من جميع الجوانب.
2 - توضع الزبدة والسكر والفانيلا في وعاء وتخلط بالخلاط الكهربائي لمدة 8 دقائق. ثم يضاف البيض إلى الوعاء ويخلط لمدة دقيقة.
3 - يوضع اللوز في الوعاء مع نصف كمية الطحين ونصف كمية الحليب، ويحرك الجميع بالملعقة الخشبية حتى يمتزجوا جيداً، ثم تضاف كمية الطحين والحليب المتبقية وتخلط جيداً، ثم يضاف الباكنغ باودر ويخلط.
4 - تصف شرائح التفاح في قاع القالب ثم يسكب المزيج بواسطة الملعقة في القالب.
- يوضع القالب في الفرن لمدة 35 دقيقة ( للتأكد من نضوج الكعكة يمكن غرس عود خشبي بداخلها).
- يخرج القالب من الفرن ويترك لمدة 10 دقائق حتى تبرد الكعكة، ثم تقلب في قالب التقديم وتقدم مع الكسترد.




Pictures%5C2010%5C10%5C27%5Ca435f4d0-2e20-4a56-b12a-3b11def0d336_maincategory.jpg
دجاج فيليه مشوي
Pictures%5C2010%5C10%5C27%5Ca904a8ff-5aac-4c67-ac0c-9730a656fbd0_maincategory.jpg
سلطة اللحم الدافئ


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
09-11-2010, 11:04 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,822

icon1.gif

الجريده



صلصة الشوكولا...
تباهي بإعداد أشهى الحلويات
خلال بحثها عن أبرز الأطباق التي تعدها شعوب منطقة الأبالاتشيا (المنطقة الثقافية في شرق الولايات المتحدة) وجدت الطاهية ليبي شيرمين سبع طرق لتحضير صلصات متنوعة بطلها الشوكولا، تضفي نكهة رائعة على الحلويات الشرقية والحلويات الغربية من بسكويت وقوالب حلوى ودوناتس وغيرها من حلويات...
تقول الطاهية تيري كالمز هازيلوود من نيكولاس فيل في كنتاكي إن وصفة صلصة الشوكولا الخاصة بها هي تلك التي كانت جدّتها تعدّها لها في طفولتها. كانت جدتها (التي ولدت عام 1903) تدعى نيلي روس وقد أقامت بشكل دائم في مقاطعة لي في فلوريدا. طالما اعتقدت الأسرة أن الجدة هي من ابتكرت هذه الوصفة لأولادها وأحفادها فحسب.
المقادير
- كوب سكر.
- 6 ملاعق كاكاو كبيرة.
- 6 ملاعق طحين كبيرة.
- 4 ملاعق سمنة صغيرة.
- ملعقة فانيلا صغيرة.
- 4 أكواب حليب.
الطريقة
1 - أمزجي المكوّنات الجافة في قدر كبيرة.
2 - أضيفي إليها الحليب، السمنة والفانيلا.
3 - سخّنيها محرّكة إياها إلى أن تشكّل خليطاً كثيفاً.
4 - قدّميه فوق البسكويت الساخن المقطّع.
إليكم وصفة من تشارلز ويلكوكس من هازارد في كنتاكي وجدها في كتاب بعنوان A Skillet Full من منشورات Lodge، الشركة التي تبتكر مستلزمات الطهي المصنوعة من الحديد الصلب.
المقادير (كوبان)
- ملعقتان كبيرتان من الزبدة أو السمنة.
- ملعقتا كاكاو كبيرتان.
- ملعقتا طحين كبيرتان.
- ¼ كوب سكر.
- ملعقتا فانيلا صغيرتان.
- كوبا حليب.
الطريقة
1 - ذوّبي الزبدة في مقلاة كبيرة.
2 - في وعاء، أمزجي المكوّنات الجافة ثم أضيفي إليها الفانيلا والحليب. (قد تمتزج بشكل أفضل إذا وضعتها في وعاء مزوّد بغطاء وحرّكتها جيداً فيه).
3 - أسكبيها في المقلاة التي تحتوي على الزبدة الذائبة واطهيها على حرارة متوسطة محركة إياها باستمرار إلى أن تشكل خليطاً كثيفاً.
4 - قدميها إلى جانب البسكويت الساخن.
تقول ديلا ايروين من لكسينغتون إنها تزيد المقادير بمعدل الضعفين أو ثلاثة أضعاف بحسب عدد الأشخاص الذين تستضيفهم.
المقادير (كوبان)
- ½ كوب سكر.
- 4 ملاعق طحين كبيرة.
- 4 ملاعق كاكاو كبيرة.
- كوب ونصف الكوب من الحليب.
- ملعقة فانيلا صغيرة.
الطريقة
1 - في وعاء، أمزجي المكوّنات الجافة جيداً ثم أضيفي إليها الحليب.
2 - أسكبيها في قدر واطهيها على حرارة متوسطة.
3 - عندما تبدأ بإصدار الفقاعات، أطفئي النار وأضيفي الفانيلا.
توضح ترودي ريد من كنتاكي أن والدتها أعدت غالباً حلوى الشوكولا هذه عندما كانوا يقيمون في شرق كنتاكي. قبل وفاة والدتها في السنة الماضية عن 81 عاماً «أعدت كتاب وصفات يشتمل على ألذ الوصفات التي كانت أمي تعدها».
صلصة الشوكولا
المقادير
- ملعقتان كبيرتان ممتلئتان من الطحين.
- 4 ملاعق كبيرة من بودرة الكاكاو.
- كوبا سكر.
- ½ ملعقة صغيرة من الملح.
- علبة من الحليب المبخَّر evaporated milk وزنها 340 غراماً.
- مياه.
- ملعقة كبيرة من خلاصة الفانيلا.
- 3 ملاعق كبيرة من الزبدة.
الطريقة
1 - أمزجي المكونات الجافة في قدر كبيرة. (كلما كانت القدر سميكة كان ذلك أفضل لئلا يحترق الشوكولا).
2 - أسكبي الحليب ودعي الخليط يغلي وأضيفي المياه إليه إلى أن تحصلي على الكثافة المرغوبة.
3 - عندما يصبح الخليط كثيفاً نوعاً ما، أطفئي النار وأضيفي الفانيلا والزبدة.
تشير واندا ويتسل من كنتاكي إلى أن جدتها كانت تعد صلصة الشوكولا لها ولأنسبائها صبيحة كل يوم سبت: {أُخِذَت هذه الوصفة من كتاب طهي من كلية Clear Creek Baptist College. هي تشبه تلك التي كانت جدتي تعدها. لقد أعددتها وكانت جيدة فعلاً}.
المقادير
- ¼ كوب زبدة.
- 4 ملاعق كاكاو كبيرة.
- 6 ملاعق سكر كبيرة.
- 4 ملاعق طحين كبيرة.
- رشة ملح.
- كوبا حليب.
- ملعقة فانيلا صغيرة.
الطريقة
1 - ذوّبي الزبدة في مقلاة وأضيفي المكونات الجافة.
2 - حركيها جيداً واتركيها على النار لدقيقة.
3 - أضيفي بعد ذلك الحليب والفانيلا واتركيها تغلي إلى أن تحصلي على مزيج كثيف ومتجانس.
4 - قدميها ساخنة مع البسكويت.
وصفة روزماري شيلدرز من كنتاكي قديمة جداً. تقول روزماري: «عندما كنت صغيرة، اعتادت أمي أن تعد لي أنا وأختيّ صلصة الشوكولا هذه. عندما كان أصدقاؤنا يقضون الليل في منزلنا، كانوا غالباً يطلبون من أمي أن تعدها لهم على الفطور بما أن أمهاتهم لم يسمعوا بها سابقاً.
تتابع روزماري: «أنا في السادسة والستين وقد أعددتها مرات عدة لأولادي والآن لأحفادي. طالما أحببناها كثيراً».
المقادير
- 4 ملاعق طحين كبيرة.
- كوب سكر.
- 3 ملاعق كاكاو كبيرة.
- كوبا حليب.
- ملعقتان كبيرتان من الزبدة أو السمنة.
- ملعقة فانيلا صغيرة.
الطريقة
1 - أمزجي المكونات الجافة في مقلاة كبيرة وأضيفي إليها الحليب.
2 - ضعيها على النار إلى أن تبدأ بالغليان مع مواصلة تحريكها لئلا تلتصق بالقعر.
3 - إرفعيها عن النار ثم أضيفي إليها الزبدة والفانيلا. قدّميها ساخنة مع البسكويت والزبدة.



الطبق الرئيسي المشوي

القبس

Pictures%5C2009%5C10%5C28%5C61d95049-78a2-43b2-9ff2-40a46815f2a0_main.jpg


شيش الفواكه
شيش الفواكه
إن كنتم لا تستطيعون رؤية اللحم ومللتم من أكله، خاصة الذين يتبعون حمية أو ريجيما معينا، فانطلقوا في طريق التجارب. كل شيء يمكن ان يُشوى، وهنا نستعرض بعض الطرق لشواء الأطعمة والفواكه:

شيش الفواكه

مدة التحضير : 20 دقيقة
الكمية: أربعة أشخاص
المقادير:
- 600 غرام من الفواكه الطازجة(الفراولة، الأفندي، الأناناس).
- 4 ملاعق من شراب الفواكه المركز.
-1 ملعقة واحدة من سكر الفانيلا.
- 4 حبات من الأفندي.
- عصير ليمونة واحدة.
- أوراق النعناع للتزيين.
الطريقة:
- يقطع الأناناس إلى قطع صغيرة، وتقص الفراولة إلى قسمين، ويقشر الأفندي ويقطع بالعرض إلى نصفين.
- يخلط شراب الفواكه مع السكر ثم تغرس الفواكه بشكل منوع على سيخ الشوي وتدهن بالشراب المركز.
- تشوى على قضبان الشوي الحارة من كل الجهات لمدة 10دقائق تقريباً.
- خلال الشوي نقلب الأسياخ وندهنها ثم نسقي الفواكه بعصير الليمون.
- نزينها بأوراق النعناع ونقدمها.
فكرتنا
- افرشوا الفواكه على ورق القصدير، ثم ضعوا عليها نقطا من الشراب المركز
- يوضع عليها سكر الفانيلا أو القرفة. وتشوى لمدة 15دقيقة.

روني زينو:
المطبخ الإيطالي مزيج بين الشرق والغرب

رغم أنه لا يزال في الرابع والعشرين، تزيد خبرة الطباخ روني زينو على نحو عشر سنوات، لذا يلقبه زملاؤه بالطباخ المعجزة او ملك المطبخ. يعمل زينو حالياً رئيساً للطباخين في مطعم بينوكيو Pinocchio ويصف المطبخ بمملكته الخاصة. اكتشف عشقه للطبخ في سنٍ مبكرة فتوجه الى معهد الكفاءات ليحترف فنون الطبخ منذ الثالثة عشرة. يقول روني إن على من يرغب في النجاح في مجال الطبخ ان يكون مستعداً للتضحية بحياته الإجتماعية إذ يتحول المطبخ إلى فسحته التي يمضي فيها كل أوقاته وحتى أيام الأعياد. اكتشف ذاته حين دخل هذا المجال وتحول الطبخ جزءا من كيانه. روني شغوف بالمطبخ الإيطالي لكونه يمزج بين الشرق والغرب، ويحلم باحتراف المطابخ كافة.

فيليه دوسول مع صلصة البندورة وريزوتو بالزعفران

المقادير

سمك السول 300غ

رزّ إيطالي 120غ

فليفلة حمراء 80غ

بندورة كرزية 60غ

حبق 3 ورقات

ثوم 10غ

بصل 20غ

زعفران نصف غرام

زيت زيتون 30 ملل

ملح/ بهار أبيض بحسب الرغبة

مقادير الصلصة

صلصة البندورة 200 ملل

حر مطحون 2غ

بقدونس 2غ

ملح/ بهار أبيض بحسب الرغبة

التحضير

1 - إقلي سمكة السول بزيت الزيتون حتى تحمر.

2 - قطعي البقدونس قطعاً صغيرة.

3 - أضيفي الحر والبقدونس الى صلصة البندورة.

4 - أضيفي صلصة البندورة الى سمك السول واتركيها على نار هادئة لمدة سبع دقائق.

5 - ضعي الرزّ في طنجرة صغيرة وأضيفي 200 ملل من الماء واتركيه على نار هادئة حتى ينضج.

6 - أضيفي الزعفران والبهار الأبيض والملح الى الرزّ.

7 - قطعي الثوم قطعاً صغيرة.

8 - إقلي الثوم بملعقة من زيت الزيتون التي سبق أن قليت سمك السول فيها.

9 - قطعي البصل والفليفلة قطعاً متوسطة الحجم.

10 ــ قطعي البندورة أربع قطع.

11 ـ أضيفي الفليفلة والبصل والبندورة الى الثوم واتركيها على نار هادئة لبضع دقائق.

12 ـ أضيفي الحبق والملح و البهار الى الخليط.


13271_3-cooking-30.jpg




محمد عبد المنعم:
على الطباخ التحلي باللباقة

درس الطباخ محمد عبد المنعم الذي يعمل حالياً رئيساً للطباخين في استراحة صيدا الفندقية في الجامعة اللبنانية، لشغفه بالمطبخ. أخذ في الإعتبار أن لبنان بلد سياحي وأن مهنته ستكون من الأفضل اقتصاديا. يؤكد عبد المنعم أن الفن والذوق والموهبة والترتيب من أهم صفات الطباخ الماهر. يشير الى العلاقة بين الطبخ والتعامل مع الناس، لذا على الطباخ ان يتحلى باللباقة وحسن المعاملة والتصرف. يحاول محمد متابعة كل جديد في الأطباق العالمية، كما يصنع أطباقاً خاصة به. المفضل لديه هو المطبخ اللبناني. يصفه بالمطبخ الأكثر صحة لاعتماده على ما هو نباتي.

تورنايدو مع صلصة الفطر

المقادير

قطعة لحم فيليه عجل 220غ

فطر طازج 40غ

بطاطا 100غ

كوسا 50غ

جزر 50غ

زبدة 40غ

جبنة غرويير 10غ

كريمة طازجة ملعقة طعام

مقادير الصلصة

زبدة 20غ

طحين 20غ

مكعب «ماجي»

ماء 150غ

التحضير

1- دقي قطعة اللحم حتى تصبح بسماكة 2سم.

2- أضيفي الملح والبهار الى اللحم بحسب الرغبة.

3- أدهني قليلاً من الزيت النباتي على اللحم.

4- ضعي قطعة اللحم على الشواية.

5- قطّعي الكوسا والجزر قطعاً كبيرة.

6- ضعي الكوسا في طنجرة مع الماء حتى تنضج.

7- ضعي الجزر في طنجرة مع الماء حتى ينضج .

8- ضعي 40غ من الزبدة في المقلاة وأضيفي اليها الجزر والكوسا واتركيها على نار هادئة لخمس دقائق.

9- ضعي البطاطا على النار مع الماء لمدة 20 دقيقة حتى تنضج.

10- لفي البطاطا بورقة المنيوم وقصيها نصفين.

11- ضعي جبنة الغرويير في وسط حبة البطاطا و ضعيها في الفرن على نار هادئة لدقيقتين.

12- ضعي الزبدة في المقلاة وأضيفي اليها مقادير الصلصة من طحين وماجي وماء. أضيفي الملح و البهار بحسب الرغبة.

13- قطعي الفطر الطازج شرحات رفيعة.

14- أضيفي الفطر الى مقادير الصلصة واتركيها على النار حتى تغلي.

15- ضعي اللحم في طنجرة الصلصة وأضيفي ملعقة الكريم فريش واتركيها على نار هادئة لخمس دقائق.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
10-11-2010, 02:11 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,822

icon1.gif

القبس

بالعافية..إعداد ميسون فؤاد ربيان حار مشوي مع صلصة الأفوكادو..

Pictures%5C2010%5C11%5C10%5Cfaf89977-5277-43ac-ae04-1a7f702db406_main.jpg
ربيان حار مشوي مع صلصة الأفوكادو
الأطباق الخمسة التي نقدمها لك اليوم اخترناها من عدة مطابخ عالمية، وذلك حتى تضيفي إلى مائدتك مزيدا من التنوع.. وبالعافية.
ربيان حار مشوي مع صلصة الأفوكادو
< مقادير التتبيلة
- ملعقة ثوم مدقوق صغيرة
- ملعقة بهار بابريكا صغيرة
- 4/3 ملعقة ملح صغيرة
- نصف ملعقة كمون صغيرة
- ربع ملعقة فلفل أسود صغيرة
< مقادير صلصة الأفوكادو
- 3 حبات فلفل حار مقطعة بالطول
- حبة افوكادو متوسطة الحجم مقشرة
- ربع كوب كريما حامضة
- ربع كوب مايونيز
- ملعقتا شبت (بقلة) كبيرتان مقطعتان قطعا كبيرة
- فص ثوم مدقوق كبير
- نصف ملعقة ملح صغيرة
- ربع ملعقة فلفل أسود صغيرة
< الطريقة
1 - تحمّى الشواية على درجة حرارة متوسطة.
2 - تشوى حبات الفلفل الحار حتى تصبح طرية وتتحول إلى اللون الأسود (12 دقيقة تقريباً).
3 - يوضع الفلفل في طبق ويغطى بورق بلاستيكي ويترك حتى يرتفع منه البخار لمدة 10 دقائق، ويترك حتى يبرد ثم تزال البذور من الداخل والساق الصغيرة.
4 - يوضع الفلفل في الخلاط الكهربائي مع الأفوكادو والكريما الحامضة والملح والفلفل الأسود والثوم والمايونيز والشبت، ويخلط الجميع بالخلاط جيداً حتى تصبح الصلصة طرية (إذا كانت الصلصة متماسكة يضاف القليل من الماء) ثم تسكب في طبق.
5 - يخلط الثوم مع بهار البابريكا والملح والكمون والفلفل الأسود في وعاء صغير(التتبيلة).
6 - تصف 7 قطع ربيان متساوية الحجم في أسياخ خشبية، وتدهن بالزيت ثم بالتتبيلة.
7 - توضع اسياخ الربيان على الشواية على درجة حرارة مرتفعة لمدة 4 دقائق من الجانبين أو حتى نضوج الربيان.
8 - تقدم مع صلصة الأفوكادو.

سندويتش ستيك مع البصل المحمر
< المقادير
- ربع كوب زيت زيتون
- 3 حبات بصل (بني) كبيرة مقطعة شرائح
- ملعقة ونصف الملعقة سكر بني كبيرة
- 3 ملاعق خل البلسمك صغيرة
- 4 شرائح بيف ستيك
- ملعقتا صلصة وورسسترشير كبيرتان
- 450 غ خبز تركي مقطع إلى أرباع ومحمص
- حبتا طماطم متوسطة مقطعتان شرائح دائرية
- 60 غ جرجير
< الطريقة
1 - توضع ملعقتان من الزيت في مقلاة على النار على درجة حرارة هادئة، ثم يضاف البصل ويقلب لمدة 15 دقيقة، ثم يضاف السكر والخل، ويقلب الجميع جيداً لمدة 10 دقائق حتى يتحول البصل إلى اللون البني.
2 - توضع قطع الستيك في طبق وتسكب عليها صلصة الوورسسترشير، والكمية المتبقية من الزيت وتترك لمدة 5 دقائق.
3 - تحمّى الشواية الكهربائية أو شواية الفحم على درجة حرارة متوسطة، ثم توضع قطع الستيك على الشواية وتشوى من الجانبين لمدة دقيقتين أو حسب رغبة الاستواء.
4 - توضع قطعة الستيك في الخبز ويوضع فوقها البصل المحمر والطماطم والجرجير، ثم توضع قطعة الخبز الثانية. تكرر العملية مع بقية قطع الستيك.

بيتزا مشوية مع جبنة الموزاريلا والفطر
< المقادير
- علبة فطر مقطع شرائح
- 3 حبات فلفل احمر حار مقطع شرائح
- 10 فصوص ثوم مقطعة شرائح بالطول
- علبة جبنة موزاريلا
- كوب ونصف الكوب ماء دافئ
- باكيت خميرة (سريعة التخمر)
- نصف ملعقة سكر صغيرة
- 4 أكواب ونصف الكوب طحين
- ربع كوب زيت زيتون
- ملعقتا ملح صغيرتان
- ملعقتا فلفل أسود صغيرتان
- زيت زيتون (للدهن)
< المقادير
1 - يوضع الماء والخميرة والسكر في وعاء الخلاط الكهربائي، وتخلط جيداً ثم تترك لمدة 5 دقائق.
2 - يضاف الطحين وثلاث ملاعق كبيرة من الزيت إلى وعاء الماء والخميرة ويخلط الجميع ببطء لمدة 5 دقائق، ثم تزاد سرعة الخلط لمدة 10دقائق حتى تصبح العجينة طرية.
3 - تقطع العجينة باليد إلى قطع دائرية وتصف في صينية مدهونة بالزيت.
4 - تغطى الصينية بغطاء بلاستيكي، وتترك في مكان دافئ حتى يتخمر العجين.
5 - في وعاء كبير يخلط ربع كوب زيت مع الملح والفلفل الاسود.
6 - يوضع الثوم في وسط ورق ألمنيوم صغير وتسكب فوقه ملعقة كبيرة من خليط الزيت والملح، ثم يغلق ورق الألمنيوم من جميع الجوانب على الثوم.
7 - يضاف الفطر والفلفل الاحمر إلى وعاء الزيت المتبقي وتخلط جيداً.
8 - تحمى الشواية ثم يوضع الثوم الملفوف بالألمنيوم على الشواية مباشرة على درجة حرارة متوسطة، ويترك حتى يصبح الثوم طرياً وبني اللون (20 دقيقة تقريباً).
9 - توضع صينية الشواء على الشواية وتترك لمدة 10دقائق حتى تصبح ساخنة.
10 - يوضع خليط الفطر والفلفل الأحمر على صينية الشواء ويترك لمدة 6 دقائق مع التقليب المستمر حتى ينضج الفطر ويتحول إلى اللون البني.
11 - تقطع العجينة إلى 8 قطع متساوية الحجم، وتفرد باليد على سطح مرشوش بالقليل من الطحين على شكل دائري حتى يصبح سمك العجينة رفيعاً.
12 - بواسطة الفرشاة يدهن سطح كل قطعة عجين بزيت الزيتون، وتترك العجينة مفرودة لمدة 10 دقائق في درجة حرارة الغرفة.
13 - توضع قطع العجين على صفيح الشواية على درجة حرارة متوسطة وتترك حتى نضوج العجين ثم ترفع القطع عن الشواية.
14 - تفرد جبنة الموزاريلا على سطح كل قطعة عجين ثم يوضع الثوم والفطر والفلفل الأحمر على الوجه.
15 - توضع البيتزا مرة اخرى على الشواية مباشرة على درجة حرارة متوسطة لمدة 5 دقائق تقريباً حتى ذوبان البيتزا، وحتى يصبح سطحها مقرمشاً.
16 - تصف البيتزا في طبق وتقدم ساخنة.

سلطة الطماطم مع البرغل
< المقادير
- ربع كوب برغل أصفر
- 200 غ طماطم صغيرة (شيري) مقطعة شرائح دائرية رفيعة
- حبة بصل أبيض مقطع شرائح دائرية رفيعة
- ملعقتا أوراق نعنع مقطعة كبيرتان
- نصف كوب أوراق بقدونس
- ملعقتا عصير ليمون كبيرتان
- ملعقتا زيت زيتون صغيرتان
- 400 غ فاصوليا بيضاء مسلوقة ومصفاة
- 4 أوراق خس كبيرة
< الطريقة
1 - يوضع البرغل في طبق ويسكب فوقه نصف كوب ماء مغلي وينقع لمدة 10 دقائق ثم يصفى من الماء ويعصر باليد.
2 - يوضع البرغل في طبق كبير مع الطماطم والبصل والنعنع والبقدونس والفاصولياء، ويسكب فوقهم عصير الليمون وزيت الزيتون.
3 - يرش الملح والفلفل الأبيض على السلطة (حسب الرغبة).
4 - تصف أوراق الخس في قاع طبق السلطة ثم تسكب السلطة بالملعقة فوق أوراق الخس وتقدم.

دجاج مشوي مع الليمون وعشبة إكليل الجبل
< المقادير
- حبة ليمون
- دجاجة كاملة منظفة
- 3 أفرع عشبة إكليل الجبل
- فصا ثوم
- 3 ملاعق زبدة غير مملحة كبيرة
- ملح وفلفل اسود (حسب الرغبة)
< الطريقة
1 - تقطع الليمونة من النصف وتوضع بداخل الدجاجة مع عشبة إكليل الجبل والثوم.
2 - تربط أرجل الدجاجة بالخيط بعضها مع بعض، وتوضع الأجنحة أسفل الدجاجة.
3 - يرش الملح والفلفل الأسود من الداخل والخارج، ثم تدهن الدجاجة بالزبدة.
4 - توضع الدجاجة في صينية وتدخل إلى الفرن على درجة 180 وتترك لمدة 3 ساعات أو حتى نضوج الدجاجة.
5 - توضع مقلاة على النار وتذاب ملعقة زبدة، ثم تدهن الدجاجة بالزبدة وتدخل إلى الشواية حتى تتحول إلى اللون البني.
6 - توضع في طبق التقديم وتزين بشرائح الليمون وعشبة إكليل الجبل.

Pictures%5C2010%5C11%5C10%5C2e42afad-81e3-4447-abf6-780e6c7dbac8_maincategory.jpg
سندويتش ستيك مع البصل المحمر
Pictures%5C2010%5C11%5C10%5C7eaaaa65-3126-4765-9861-104970c99e74_maincategory.jpg
بيتزا مشوية مع جبنة الموزاريلا والفطر
Pictures%5C2010%5C11%5C10%5Cbd8361e0-633d-462c-80c3-2d932544ff23_maincategory.jpg
سلطة الطماطم مع البرغل
Pictures%5C2010%5C11%5C10%5C43f14731-569c-422d-913a-15ae4c935188_maincategory.jpg
دجاج مشوي مع الليمون وعشبة إكليل الجبل
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
19-11-2010, 03:51 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,822

icon1.gif

البصل المشوي

مدة التحضير: 20 دقيقة
الكمية لأربعة أشخاص
المقادير
- أربع حبات بصل أحمر.
- أربع ملاعق من زيت الزيتون.
- ملح وفلفل ملون مطحون.
- القليل من الخل للتقديم.
الطريقة
- يقشر البصل ويقطع إلى شرائح عريضة ويدهن بزيت الزيتون.
- يرش بالفلفل المطحون ويوضع على صفيح الشوي الحار، ويشوى على الجهتين حتى يصبح طرياً ويصبح البصل ذهبياً.
- أثناء الشوي يدهن بالزيت حسب الحاجة
- بعد إزالة البصل المشوي عن صفيح الشواء مباشرة نملحه ونسقيه بباقي الزيت والخل

الموز المشوي مع الليمون واللايم (اللومي)

مدة التحضير : 15 دقيقة الكمــية : لأربعة أشخاص
المقادير
- 4 حبات موز.
- القليل من الزيت لدهن صفيح الشوي.
- عصير ليمونة واحدة + ملعقة واحدة من قشر الليمون مهروسة لشعيرية ناعمة.
- ملعقة واحدة من قشر اللايم مهروسة لشعيرية ناعمة.
- 1-2 ملاعق من سكر البودرة الناعم.
- رشة دارسين (قرفة).

خبز التوست مع الجبنة والإجاص المشوي والجرجير

مدة التحضير : 30 دقيقة الكمية : لأربع أشخاص
المقادير:
- حبتا إجاص كبيرتان
- ملعقتان من عصير الليمون
- 4 شرائح كبيرة من الخبز
- فص ثوم واحد
- 150 غراما من الجبنة
- فلفل أسود مطحون
- ملعقة من الجوز المهروس
- ملء الكف من الجرجير
الطريقة
- يقطع الإجاص إلى أرباع ويدهن بعصير الليمون.
- يوضع على صفيح الشوي الحار ونشويه لمدة 5-8 دقائق تقريبا.
- في هذه الأثناء تشوى على الصفيح شرائح الخبز من جهة واحدة، وتدهن الجهة المشوية بالثوم وتوضع فوقها شرائح الجبنة.
- يوضع الإجاص على الجبن ومن ثم الفلفل، ويرش الجوز المبشور.
- نعيد الخبز المجهز على صفيح الشوي ويغطى بغطاء ويكمل شواؤه على نار هادئة حتى يذوب الجبن.

الليمون المشوي

مدة التحضير : 15 دقيقة الكمية : لأربعة أشخاص
المقادير
- 4 ليمونات
- القليل من الزيت لدهن صفيح الشواء
- ملح خشن
الطريقة
- يغسل الليمون بشكل جيد ويجفف ويقطع بالعرض إلى نصفين.
- نسخن صفيح الشوي وتدهن قضبانه قليلاً بالزيت.
- يوضع الليمون على صفيح الشوي من الناحية المقطوعة ويشوى حتى يصبح لونه ذهبياً مائلاً للبني.
- يرش الملح على الليمون المشوي ويقدم كطبق جانبي مع السمك أو الخضار.

التين المشوي مع الأناناس على السيخ

التحضير : 20 دقيقة
الكمية : لأربعة أشخاص
المقادير
- 4 حبات من التين الطازج
- حبة أناناس متوسطة الحجم
- 4 ملاعق من شاي أسود
- ملعقة عسل واحدة
الطريقة
- يقشر الأناناس، ويقطع اللب القاسي إلى قطع أصغر.
- يغسل التين ويجفف ويقطع إلى 1.5-1 سم على شكل شرائح.
- توضع الفواكه على السيخ بشكل متبادل وتشوى على صفيح الشوي الحار لمدة 8-10 دقائق تقريبا.
- أثناء الشوي ندهنها بالشاي الممزوج بالعسل بشكل خفيف وندورها.

كباب الجبن مع سلطة الطماطم بالبصل

مدة التحضير : 24 دقيقة الكمية : 4 أشخاص
المقادير
- 400 غرام من جبنة صلبة للقلي
- ملعقة من بهار الشوي
- رشة أعشاب
- 600 غرام من الطماطم
- حبتان من الفلفل الأخضر الحار
- 100 غرام من البصل الأحمر
- ملعقة سكر ناعم
- ملعقتان من زيت الزيتون والخل الأبيض
الطريقة
- يقطع البصل إلى دوائر ويرش عليه السكر الناعم وتخلط وتترك لتتفاعل.
- يقطع الفلفل الحار بشكل ناعم.
- تقطع الطماطم إلى شرائح ونضيفها إلى البصل وتملح وفق الرغبة، ثم يضاف الفلفل الأسود والزيت والخل.
- يقطع الجبن إلى مكعبات ويتبل بالبهارات، ثم يوضع على السيخ ويشوى على ورق القصدير المدهون بالقليل من الزيت، وعندما يصبح طرياً ننزعه عن صفيح الشوي، ونغلفه بالأعشاب ويقدم مع السلطة.

الثوم المشوي
مدة التحضير : 25 دقيقة الكمــيــة : لأربع أشخاص
المقادير
- 4 رؤوس ثوم كبيرة
- 4 ملاعق زيت زيتون
الطريقة
- تقسم رؤوس الثوم مع قشرها بالعرض إلى نصفين ثم تدهن بالزيت.
- تشوى على صفيح الشوي على درجة حرارة متوسطة حتى يصبح لونها ذهبياً.
- أثناء الشوي يقلب الثوم ويدهن مكان القطع بالزيت.
( الثوم المشوي بالشكل الصحيح يكون لونه ذهبيا مائلا للبني، ويكون طرياً).



Pictures%5C2009%5C10%5C28%5Cc94dc875-824d-48d0-8b8e-c16afe31f768_maincategory.jpg
البصل المشوي
Pictures%5C2009%5C10%5C28%5Cc6482d3c-7aaa-44cb-96d1-5b33fcbb6cfd_maincategory.jpg
الموز المشوي مع الليمون واللايم (اللومي)
Pictures%5C2009%5C10%5C28%5C1a9c7815-dc34-4c58-b782-8d083607a8c9_maincategory.jpg
خبز التوست مع الجبنة والإجاص المشوي والجرجير
Pictures%5C2009%5C10%5C28%5C2fd1d6ba-e62b-4642-bb1e-f30ce39ceddc_maincategory.jpg
الليمون المشوي
Pictures%5C2009%5C10%5C28%5C5ac965d5-1ce8-4f6e-8c7e-66f7361d7e24_maincategory.jpg
التين المشوي مع الأناناس على السيخ
Pictures%5C2009%5C10%5C28%5Cb4fc299d-4ab0-4c0a-a6ad-389197422970_maincategory.jpg
كباب الجبن مع سلطة الطماطم بالبصل
Pictures%5C2009%5C10%5C28%5C78445503-2e09-43f3-8497-15a9e8809515_maincategory.jpg
الثوم المشوي


القبس


أنجلو زانتيه:
المطبخ الإيطالي صحّي وشهيّ
يؤمن بالمثل القائل «العين تأكل قبل الفم». يجب أن يكون الطبق شهيّاً طعماً وشكلاً. إنه الشيف الإيطالي أنجلو زانتيه دي سينش المشرف على مطعم «la bella» الإيطالي في فندق «فورسيزنز» في القاهرة. يدافع عن الأطباق الإيطالية المتهمة بأنها دسمة وتصيب بالسمنة رغم أنها شهية: «هذا كلام غير صحيح البتة إذ يعتمد المطبخ الإيطالي على مواد صحية مثل زيت الزيتون والخضار والتوابل».
رزّ بالفطر والزعفران
المقادير الكمية زبدة 90غ
جزر مبروش عدد 2
بصل مفري عدد 2
كرفس مفري 4 عيدان
ثوم مفري فصان اثنان
لحم بتلو 16 قطعة
طحين ملعقة طعام
زيت زيتون ملعقتان كبيرتان
عصير طماطم ¼ غ
مرق لحم 2 كوب
ريحان مفري ملعقة كبيرة
زعتر ملعقة صغيرة
بقدونس مفري ¼ كوب
برش ليمون ملعقة واحدة
ليمون منزوعة قشرته عدد 1
ملح وفلفل بحسب الرغبة
مقادير الرزّ الكمية رزّ بسمتي 300غ
بصل 20غ
مرق دجاج أو لحم أو خضار 1لتر
زعفران 2غ
ملح وفلفل بحسب الرغبة
فطر 100غ
ثوم 4 فصوص
كراث مقطّع عود واحد
زعتر وبقدونس مفروم 10غ
شرائح طماطم 500غ
زيت زيتون 100غ
التحضير 1. ضعي الزبدة في إناء على النار ثم أضيفي الجزر والبصل والكرفس والثوم مع التقليب المستمر.
2. ضعي مقدار الزبدة في صينية. أضيفي اليها زيت الزيتون ثم غطي اللحم بالطحين وضعي الزيت والزبدة مع التحمير على النار ثم ضعي اللحم المحمّر في الصينية.
3. في إناء آخر ضعي عصير الطماطم والمرق والريحان والزعتر والليمون ثم اتركي المكونات على النار حتى تغلي.
4. أضيفي المكونات السابقة إلى اللحم في الصينية وأدخليها الفرن لـ 90 دقيقة أو حتى ينضج اللحم.
5. ضعي القليل من الزبدة في إناء على النار ثمّ أضيفي البصل. في إناء آخر ضعي القليل من الزبدة على النار وأضيفي الرزّ وحمّريه جيداً على نار هادئة.
6. ضعي المرق على الرزّ ثم أضيفي الملح والفلفل واتركيه حتى ينضج ثمّ ضعيه جانباً.
7. اغسلي الفطر ثم جففيه وقطّعيه شرائح رفيعة ثم ضعيه مع القليل من زيت الزيتون في إناء على النار. أضيفي الكراث والزعتر والبقدونس والملح والفلفل. قلّبي المكونات معاً حتى تصل إلى ما قبل النضوج بقليل ثم أضيفي الطماطم ثم الفطر على الرزّ وزيّني بقليل من البقدونس.
سلطة توسكاني
المقادير الكمية بصل أخضر مقطّع عدد 1
بصل أبيض مقطّع عدد 1
طماطم مقطّعة عدد 2
جرجير مقطّع 15غ
زيت الزيتون نصف فنجان قهوة
عصير ليمونة 25 ملل
الخل 15 ملل
خبز محمص «crouton» بحسب الرغبة
ريحان وزيتون بحسب الرغبة
ملح وفلفل بحسب الرغبة
التحضير 1. ضعي الجرجير والطماطم والزيتون والريحان والملح والفلفل وعصير الليمون في إناء عميق وامزجي المكونات معاً.
2. في إناء آخر ضعي البصل الأخضر والبصل العادي ثم الخل ثم ضعي الإناء على النار قليلاً مع التقليب وأضيفي زيت الزيتون والخبز المحمص.
3. أضيفي المكونات السابقة معاً في طبق التقديم.





لذّة الطعام في نَفَس الطاهي! بعد ستة أعوام على مزاولته مهنة الطهو، يؤكد الطاهي هيثم دحويش الذي يعمل حالياً رئيساً للطهاة في مطعم «فستيفال» في مدينة صيدا (جنوب لبنان) ان لذة الطعام في نفس الطاهي. يعتبر دحويش ان أبرز صفا ت الطاهي الماهر النظافة والإتقان في العمل، فضلاً عن ابتكاره نكهة من مخيلته وشغفه بالطهو. اما المطبخ المفضل لديه فهو الإيطالي لتميزه عن سواه، كذلك المطبخ الصيني الصحّي بسبب دخول الأعشاب الطبيعية معظم مكوناته.
دجاج فستيفال مع الصلصة البيضاء
المقادير الكمية صدر دجاج من دون عظم 3 قطع/ 275 غ
عشبة بروفونس 5غ
فطر 50غ
كريمة طازجة 300غ
خردل ملعقتا طعام
ملح/ بهار أسود بحسب الرغبة
التحضير 1- إشوي قطع الدجاج على الشواية لخمس دقائق.
2- ضعي الكريمة الطازجة على نار متوسطة لدقيقتين.
3- أضيفي الخردل الى الكريما واتركيها على النار لدقيقة واحدة.
4- أضيفي الفطر وعشبة البروفونس الى الكريمة الطازجة واتركيها على نار متوسطة لعشر دقائق.
5- أضيفي الملح والبهار الأسود بحسب الرغبة.
6- أسكبي الصلصة فوق قطع الدجاج وقدميها ساخنة مع البطاطا المقلية.
سلطة الباستا
المقادير الكمية خيار عدد1 / 100 غ
بندورة 150 غ
ذرة 300غ
معكرونة رسور 400غ
جبنة فيتا 100غ
حبق 5غ
مايونيز 3 ملاعق طعام
خل ملعقة طعام
ملح بحسب الرغبة
التحضير 1- أسلقي المعكرونة على نار متوسطة لخمس عشرة دقيقة أو حتى تنضج.
2- اتركي المعكرونة لتبرد وقطّعي الخيار والبندورة قطعاً صغيرة.
3- أخلطي المايونيز مع الخل وحركيهما.
4- أضيفي الخيار والبندورة والذرة الى المعكرونة ثم أضيفي خليط المايونيز والخل.
5- رشي الحبق على الخليط وأضيفي الملح بحسب الرغبة ثم ضعي جبنة الفتة فوق السلطة.




محمد خالد:
الطهو يحتاج إلى المعرفة والتعلّم المستمرّين
درس الطاهي محمد خالد في المدرسة الفندقية ليبدأ رحلته في المطبخ الذي يصفه بالملجأ وقت التوتر والفرح والحزن. يشدد محمد على أهمية الذوق والتنسيق لدى الطاهي الماهر فالطهو أشبه بالفن الذي يحتاج الى موهبة كي يبرز. يحاول باستمرار، من خلال الخبرة التي حصّلها، أن يبتكر أطباقه الخاصة ويقدمها في مطعم «بان دو مي» Pain De Mei حيث يعمل رئيساً للطهاة. يهوى التفنن في المعجنات ومطبخه المفضل هو الإيطالي لشهيته. اما المطبخ الصحيّ فهو في رأيه الفرنسي. يقول محمد خالد إن الطبخ هو المهنة التي تحتاج دوماً إلى المعرفة وتعلم المزيد.
المقادير الكمية دجاج خال من العظم 200 غ
فطر 800 غ
بصل 80 غ
زيتون 30 غ
حر جالابينو 20 غ
جبنة موتزاريلا 50 غ
زعتر 5 غ
جبنة تشدر 20 غ
صلصة الصويا 10 غ
مايونيز 20 غ
زيت نباتي 10 غ
خبز تورتيلا 4 قطع
ملح/ بهار أسود بحسب الرغبة

دجاج كاساديا

الجريده


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
01-12-2010, 05:43 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

رافيولي الفطر مع صلصة الكريما بالطماطم (4أشخاص)
الجريده

وجباتُك... فلتكُن مبتكرة!
لا يملك معظمنا الوقت لطهي وجبة من الصفر. لكن استعمال خليط من المكونات الجاهزة والطازجة يمثّل طريقة جيدة للحصول على طعام أضفيت عليه نكهة الطعام المنزلي؛ مقاربة روّجت لها ساندرا لي من قناة Food Network وشبكة HGTV.
في ما يتعلق بوصفة «رافيولي الفطر مع صلصة الطماطم والحبق»، اخترت قارورة كاملة من صلصة الطماطم بالأعشاب والكريما واستعملت الفطر والأعشاب الطازجين للحشوة. وقد تمكنت من توفير كثير من الوقت باستعمال عجينة لفافات البيض لإعداد الرافيولي.
يمكنك إيجاد هذه العجينة في معظم المتاجر الكبرى. إذا لم تستعملي شرائح العجين كافة يمكنك وضع الكمية المتبقية منها في الثلاجة وهي تبقى صالحة لشهرين. عندما ترغبين في استعمالها مجدداً، من الأفضل أن تذيبي الثلج عنها في المايكروويف وتستعمليها مباشرة. كلما تركتها في البراد لوقت أطول التصقت إحداها بالأخرى أكثر.
يمكنك استعمال عجينة واحدة لإعداد قطعتين كبيرتين من الرافيولي. قطّعي العجينة إلى جزئين وضعي البعض من الحشوة على أحدهما تاركة مساحة كافية لطي العجينة. إدهني بخليط البيض أطراف العجينة واثنيها فوق الحشوة. اضغطي عليها قليلاً لتلتصق. قطعيها إلى مربعات أو استعملي أداة تقطيع البسكويت لتقطيعها إلى دوائر.
أو ضعي أربع أكوام من الحشوة على عجينة واحدة مقسّمة بنظرك العجينة إلى أرباع وواضعة كومة من الحشوة في وسط كل ربع. إدهني بخليط البيض ثانيةً كامل أطراف العجينة مع الاقتراب قليلاً من الحشوة وضعي عجينة أخرى فوق الحشوة. إضغطي قليلاً العجينة حول الحشوة فتلتصق جيداًَ ولا تنفتح عند سلقها ثم قسّميها إلى أربع قطع رافيولي.
في ما يتعلق بالحشوة، استعملي أنواعاً مختلفة من الفطر وقطّعيها إلى أجزاء صغيرة. استعملي خليطاً من فطر shiitake وفطر cremini للحصول على طعم لذيذ وغني. في ما يتعلق بالصلصة، أضيفي قليلاً من الحبق الطازج المقطّع لتعزيز الطعم إلى جانب الكريما بالحليب.
أثناء اختيار قارورة الصلصة، انتبهي لمحتواها من الصوديوم. يحتوي كثير من الماركات على 400 ميليغرام تقريباً في كل نصف كوب. لكن بعض الماركات التي تحتوي على الجبنة يشتمل على 700 ميليغرام في كل نصف كوب. أفضّل إضافة الجبنة بنفسي والتحكّم بكمية الصوديوم.
رافيولي الفطر مع صلصة الكريما بالطماطم (4 أشخاص)
مدة التحضير: 35 دقيقة.
المدة اللازمة: ساعة و10 دقائق.
المقادير
- 570 غراماً تقريباً من الفطر المشكّل كفطر cremini وshiitake.
- ملعقة كبيرة من الزبدة غير المملحة.
- ملعقة زيت زيتون كبيرة.
- فص ثوم كبير مقشر ومطحون.
- ½ حبة بصل حلو مفرومة جيداً.
- ملعقتا خل كبيرتان.
- ملعقتان كبيرتان بالإضافة إلى 1/3 كوب من خليط الكريما بالحليب الخالي من الدهون، كل على حدة.
- ½ كوب من الجبنة الايطالية المبروشة أو جبنة البارميزان المبروشة.
- ملح وفلفل بحسب الذوق.
- ¼ كوب من البقدونس المفروم.
- قارورة (680 إلى 740 غراماً تقريباً) من صلصة المعكرونة بالأعشاب.
- 12 إلى 16 عجينة لإعداد لفافات البيض أو لفافات المعجنات بقياس (15 x 15 سنتيمتراً).
- بيضة ممزوجة بملعقة كبيرة من المياه.
- أوراق حبق صغيرة إذا أردت.
الطريقة
لتحضير الفطر، نظّفيه جيداً، إذا كنت تستعملين فطر shiitake انزعي ساقه وتخلصي منها. قطعي الفطر لكن ليس إلى شرائح رفيعة جداً.
في قدر كبيرة، سخني الزبدة وزيت الزيتون على حرارة متوسطة تميل إلى المرتفعة. أضيفي الثوم وقلّيه لدقيقة. أضيفي البصل وقلّيه من ثلاث إلى خمس دقائق أو إلى أن يصبح لونه شفافاً. زيدي الفطر المقطّع وقلّيه ما بين ثماني وعشر دقائق أو إلى أن ينضج ويفرز عصارته. أضيفي الخل واطهي المكونات إلى أن يتبخر كامل الخليط، لدقيقتين. أضيفي ملعقتين من كريما الحليب والجبنة وامزجي المكونات إلى أن تذوب الجبنة. رشّي الملح والفلفل بحسب الذوق ثم أضيفي البقدونس وأطفئي النار.
في قدر متوسّطة الحجم، أمزجي صلصة المعكرونة وثلث الكوب المتبقي من كريما الحليب. أبقي الحرارة منخفضة إلى أن تصبحي مستعدّة لتقديم الطعام.
إغلي قدراً كبيرة من المياه المغلية والمملحة.
استعملي عجينة واحدة في كل مرة لإعداد قطعتين من الرافيولي. ضعي على مسافة متساوية كومتين من حشوة الفطر، ملعقتين صغيرتين تقريباً، على الجزء السفلي من العجينة. ادهني محيط الحشوة وأطراف العجينة بخليط البيض والماء. غطي الحشوة بالجزء العلوي من العجينة مغلقة الأطراف جيداً. قطّعي العجينة باستعمال أداة تقطيع العجين إلى دوائر بقياس 6.5 إلى 7.5 سنتيمترات تقريباً أو إلى مربعات. كرّري هذه العملية باستعمال الحشوة والكمية المتبقيّة من العجين.
ضعي الرافيولي بحذر في المياه المغلية لخمس إلى سبع دقائق. أخرجيها باستعمال ملعقة مليئة بالثقوب من الأسفل وقدّميها مع الصلصة. زيّني الطبق بالحبق.
هذه الوصفة مقتبسة عن سوزان سيلاسكي.
في الحصة: 501 سعرة حرارية (22 في المئة منها من الدهون)، 12 غراماً من الدهون (4 غرامات من الدهون المشبعة)، 79 غراماً من الكربوهيدرات، 18 غراماً من البروتينات، 934 ميليغراماً من الصوديوم، 25 ميليغراماً من الكولستيرول، 6 غرامات من الألياف.
سمك مع البازلاء المثلّجة (4 أشخاص)
أُخذت هذه الوصفة من كتابRadically Simple 2010 لـ Rozanne Gold الذي لاقى نجاحاً باهراً، وقد لفتتني لأنها تجمع المكوّنات التي تكون بمتناول أيدينا يومياً لكن بطريقة جديدة.
استخدمي البازلاء المثلّجة فهي تضفي على الطبق طعماً خاصاً فيما تنضج شرائح السمك على نار مرتفعة. كذلك، يمكنك استعمال أيّ نوع من السمك الأبيض لتحضير هذا الطبق. تختلف مدّة الطهو بحسب سماكة شرائح السمك... قدّمي الطبق مع البطاطا الصغيرة المسلوقة (واسحقيها قليلاً).
المقادير
- أربع بصلات خضراء.
- فصّ ثوم كبير.
- ملح كوشر.
- ثماني سويقات صعتر أو 12 سويقة من الكرات.
- حوالى 300 غرام من البازلاء المثلّجة.
- ربع كوب من زيت الزيتون (أو يمكنك استخدام ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، وملعقتين كبيرتين من الزيت الزيتون بنكهة الليمون الحامض).
- فلفل أسود مطحون طازج.
- ثلاث أرباع كوب من كسرات خبز البانكو (الياباني).
- أربع شرائح من السمك (تزن كلّ واحدة 170 غراماً) .
الطريقة
1 - حمّي الفرن على 250 درجة حرارية مئوية. حضري صينيّة الخبز وغطّي القاع بورق ألمنيوم.
2 - أزيلي أطراف البصل ثمّ افرمي الأجزاء البيضاء والخضراء فرماً ناعماً.
3 - إسحقي الثوم جيداً.
4 - أفرمي سويقات الصعتر أوالكرات فرماً ناعماً ( أي حوالى ملعقتين كبيرتين منها).
5 - أمزجي الكرات أو الصعتر والبصل في وعاء متوسط الحجم.
6 - أضيفي البازلاء المثلّجة وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون ورشّة من الفلفل والملح.
7 - أمزجي الخليط جيداً ثمّ ضعيه وسط صينيّة الخبز حتى يشكّل طبقة يمكنك أن تضعي عليها السمك.
8 - أمزجي في وعاء على حدة الثوم وكميّة زيت الزيتون المتبقيّة وكسرات خبز البانكو. أخلطي المزيج جيداً حتى يغطي كلّ كسرات الخبز.
9 - أضيفي شرائح السمك الى الوعاء واحرصي على أن يغطيّ المزيج كلّ قطع السمك جيداً.
10 - ضعي قطع السمك فوق طبقة المزيج في صينيّة الخبز.
11 - أتركي الصينيّة في الفرن لمدة 12 دقيقة أو حتى تنضج شرائح السمك وتصبح ذهبيّة اللون.
12 - قدّمي الطبق ساخناً.
في الطبق: 360 سعرة حرارية و35 غراماً من البروتينات و19 غراماً من الكاربوهيدرات و15 غراماً من الدهون وغرامان من الدهون المشبّعة و75 ملغ من الكوليسترول و260 ملغ من الصوديوم و4 غرامات من الألياف و4 غرامات من السكر.
كاسترد بالشوكولا وزبدة الفستق (6 أشخاص)
مدة التحضير: 45 دقيقة.
مدة الخبز: 40 دقيقة.
مدة التبريد: ساعتان.
في مطعم «إلات» (Elate)، يقدّم رئيس الطهاة راندال جايكوبز الكاسترد في أكواب قهوة كبيرة الحجم، لكن يمكنك استعمال القوالب الصغيرة الخاصة بالحلوى.
المقادير
- كوب ونصف الكوب من الكريما المخفوقة.
- نصف كوب حليب.
- ملعقة كبيرة ونصف الملعقة من السكّر.
- صفار 5 بيضات مخفوقة.
- 150 غراماً من الشوكولا بالحليب.
- كوبان من برش زبدة الفستق بالشوكولا.
- عود فانيلا.
- نصف ملعقة صغيرة من ملح البحر.
- 4 أوراق نعناع.
الطريقة
1 - سخّني الفرن على حرارة 350 درجة.
2 - أخلطي كوباً وربع الكوب من الكريما والحليب مع ملعقة كبيرة من السكّر في وعاء صغير وضعيه على النار حتى يغلي تقريباً.
3 - في وعاء آخر، أخفقي كمية قليلة من الخليط الساخن مع صفار البيض وسخّنيه قليلاً واسكبيه مجدداً في الكمية المتبقية من خليط الحليب والكريما.
4 - أضيفي الشوكولا بالحليب إلى الخليط ودعيه يذوب حوالى دقيقة تقريباً. حرّكي الخليط قبل سكبه.
5 - ضعي الخليط في مصفاة ثم قسّميه على ستة قوالب صغيرة.
6 - أضيفي إلى القوالب كوباً ونصف الكوب من برش الزبدة بالشوكولا.
7 - ضعي القوالب في صينيّة خَبز كبيرة واملئيها بالماء الساخن حتى علوّ الخليط الموجود في القوالب. غطّيها بورق الألمنيوم ثم اخبزيها 35 دقيقة تقريباً.
8 - إرفعي القوالب الصغيرة من الصينية، ثم رشي عليها نصف كوب الزبدة بالشوكولا المتبقّي. دعي الحلوى تبرد في الثلاجة حوالى ساعتين.
9 - أخفقي ربع كوب الكريما المتبقّي مع نصف ملعقة سكّر كبيرة في وعاء لتزداد سماكة الخليط.
10 - قطّعي عود الفانيلا بشكل مستطيل ثم انزعي منه اللبّ واخلطيه مع الملح. أضيفي ملعقة من الكريما المخفوقة إلى كل قالب كاسترد. أخيراً، زيّني الحلوى بملح الفانيلا ثم رشّي عليها ورق النعناع.
في الحصة: 629 سعرة، 65% من هذه السعرات تنجم عن الدهون؛ 47 غراماً من الدهون، 24 غراماً من الدهون المشبعة، 262 ملغ من الكولسترول، 46 غراماً من الكربوهيدرات، 11 غراماً من البروتينات، 1862 ملغ من الصوديوم، وغرامان من الألياف.

سمك مع البازلاء المثلّجة (4أشخاص) كاسترد بالشوكولا وزبدة الفستق (6 أشخاص)


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
06-12-2010, 11:40 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس




مطبخ

Pictures%5C2008%5C09%5C01%5C4b1e4576-38db-48ac-8b4d-16b1a1aa2233_main.jpg
الفول مع الرز والدجاج
فتوش
المقادير:
ـــ2 خبز عربي
ـــ3 حبات بندورة متوسطة
ـــ2 حبة خيار
ـــ حبة كبيرة فلفل أخضر
ـــ2 بصل أخضر
ـــ نصف باقة نعنع أخضر ونصف باقة بقدونس
ـــ ملعقة كبيرة نعنع ناشف
الطريقة:
نفتح كل رغيف خبز إلى نصفين، ونترك الأقسام الأربعة في الهواء مدة يومين لتجف وتصبح يابسة.
نقطع البندورة والخيار والفلفل والبصل والنعنع الأخضر.
نخلط المقادير سويا ثم نضع الخبز المقطع على الوجه ونضيف الزيت والليمون والملح والنعنع الناشف والخل حسب المذاق.

شوربة المشروم
المقادير:
ـــ 3 علب مشروم (فطر) طازج.
ــ مكعب مرقة دجاج.
ـــملعقة صغيرة ملح، ونصف ملعقة صغيرة فلفل أسود.
ـــ4 أكواب ماء.
ـــ نصف علبة كريما.
ـــ بصلة متوسطة مقطعة مربعات.
ـــ ربع ملعقة صغيرة جوزة الطيب.
الطريقة:
نقطع البصلة مربعات، ثم نضع قليلا من المازولا في وعاء على النار، ونضيف البصل ونقلب جيدا.
نقطع المشروم حلقات ثم نضيفه فوق البصل ونقلب.
نخلط مكعب ماجي مع أربعة أكواب ماء ساخن ونضيفها إلى المشروم ونترك الخليط حتى يغلي مدة نصف ساعة.
بعد ذلك نرفع الوعاء عن النار ونضع خليط الشوربة في الخلاط حتى يصبح المزيج ناعما.
نعيد وضع الشوربة على النار ونضيف الملح والفلفل وجوزة الطيب والكريما ونحرك جيدا مدة خمس دقائق.
نرفع الشوربة عن النار ونسكبها في طبق التقديم،
تقدم ساخنة.

الفول مع الرز والدجاج
المقادير:
ـــ ظرف فول أخضر حب مثلج.
ـــ مكعب مرقة دجاج.
ـــ4 أكواب رز بسمتي.
ـــ3 حبات بصل مقطعة مربعات.
ــ3 باقات شبت أو باقتان حسب الرغبة.
ـــ ببريكا وفلفل أحمر بودرة (بهارات دجاج، هيل، مسمار، دارسين، كركم، فلفل أسود).
ـــ زعفران منقوع بقليل من ماء الورد
ـــ ظرف دجاج أفخاذ.
ـــ بصلة مقلية.
الطريقة:
نقلي بصلة بالمازولا ونبهر الدجاج ونقطع أفخاذ الدجاج إلى قطعتين ونقليها مع البصلة ونضيف إليها ماء مغليا ونسلقها.
في وعاء آخر نسلق الفول بالماء خمس دقائق ثم نقشره ونفتحه نصفين ونضعه جانبا.
نقطع 3 بصلات ونقليها ثم نقطع الشبت ونضيفه فوق البصل ونقليه، ونضيف مكعب ماجي، ثم نعمل رزا مشخولا.
نحضر طنجرة نضع فيها في القاع قليلا من خلطة الشبت والبصل، نقطع البطاطا حلقات ونملحها ونضعها فوق هذا الخليط، ثم نضع نصف كمية الرز ثم خليط البصل والشبت والدجاج ثم النصف الآخرمن الرز.
نغلق الطنجرة ونضعها على نار عالية خمس دقائق ثم نخفف النار ونضع تحتها حديدة، نحضر فوطة ونلف بها غطاء الطنجرة حتى تكون محكمة الإغلاق بحيث تحبس النكهة داخل الطنجرة.
نعمل أربعة ثقوب في الرز ونضع فيها الزعفران ونترك الرز قليلا على النار ثم يقدم ساخنا.
يمكن أن نقلب الرز على صينية أو أن نفرده في جاط ونزينه بالمكسرات مثل الفستق الحلبي واللوز. وإذا توافر لدينا مزيد من الفول نضع قليلا منه على الوجه. يقدم بجانبه دقوس.

صينية رقاق بخبز الصاج
المقادير:
ـــ نصف كيلو لحمة مفرومة مع البصل والصنوبر.
ـــ كوب أو أكثر مرقة دجاج.
ـــ ملعقة كبيرة مازولا.
ـــ ربطة خبز صاج.
الطريقة:
نحضر ربطة خبز صاج ونصف كيلو لحمة مفرومة ومقلية مع البصل والصنوبر وكوب أو أكثر مرقة دجاج.
نضع قليلا من المازولا في صينية مدورة، ثم نضع أول رغيف من خبز الصاج ونسقيه بقليل من مرقة الدجاج، ثم نضع فوقه خلطة اللحمة، ثم نضع رغيفا ثانيا ونكرر العملية حتى تنتهي الأرغفة، طبعا يكون الرغيف الأخير على الوجه من دون حشوة.
نقطع أرغفة الخبز المحشوة إلى مربعات، ثم ندخل الصينية إلى الفرن ونخبزها، ويجب أن تحمر قليلا، ثم تقطع وتقدم.

ليالي لبنان
المقادير:
ـــ كوب سميد.
ـــ 8 أكواب حليب.
ـــ بيضتان.
ـــ فانيليا.
ـــ قليل من المستكة (أقل من ربع ملعقة) وماء الزهر.
ـــ علبة قشطة.
الطريقة:
نذوب الخليط السابق ونغليه مع التحريك المستمر على النار حتى يجمد.
نسكبه في بايركس ثم نضع على الوجه القشطة ونزين السطح بالفستق الحلبي وقليل من القطر.

إعداد: سلوى ناجيا




Pictures%5C2008%5C09%5C01%5C1a11f930-c440-44ae-8eb4-5ba207711b30_maincategory.jpg
فتوش
Pictures%5C2008%5C09%5C01%5Cdf08f5ed-5713-4d72-ac40-78e0c6da1ce3_maincategory.jpg
شوربة المشروم
Pictures%5C2008%5C09%5C01%5C15b33c97-615b-41d8-8eaa-f4d6eb60858c_maincategory.jpg
صينية رقاق بخبز الصاج
Pictures%5C2008%5C09%5C01%5C37a2d735-14a0-4d88-a767-e5d57a249090_maincategory.jpg
ليالي لبنان


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
07-12-2010, 07:31 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس



مطبخ

Pictures%5C2008%5C09%5C02%5C41c2f7c1-323d-4f8e-a5c9-342991e0d600_main.jpg
كفتة بالبصل وصلصة البندورة (كباب هندي)
إعداد: سلوى ناجيا
كفتة بالبصل وصلصة البندورة (كباب هندي)
المقادير:
ـــ كيلو لحمة كفتة مبهرة بالبقدونس والبصل
ـــ 7 بصل ريش
ـــ كيلو بندورة مقشرة ومقطعة مربعات
ـــ2 ملعقة كبيرة صلصة بندورة
ـــ2 ملعقة كبيرة كاتشاب
الطريقة:
نحضر كفتة بالبقدونس والبصل ونعملها على شكل أصابع طويلة بواسطة اليد، ونضعها في صينية مدهونة بالمازولا وندخلها إلى الفرن، ثم بعد ذلك نحضر سبع بصلات ريش نقليها بالمازولا، ثم نحضر بندورة مقشرة مقدار كيلو أو أكثر ونقطعها قطعا متوسطة ثم نضيفها فوق البصل، ونضيف قليلا من صلصة البندورة وقليلا من الكاتشب ونعقدها على النار، ثم نخرج الكفتة من الفرن بعد استوائها ونضع كل الخليط فوقها بحيث يغطيها ونعيدها إلى الفرن لمدة نصف ساعة. يقدم بجانبها الرز الأبيض.

المعكرونة بالجبنة والبقدونس
المقادير:
ـــ ربطة معكرونة إسباغيتي
ــــ خليط من ثلاث أجبان حلوم وموزريلا وشدر
ـــ باقة بقدونس صغيرة
ـــ قليل من الملح
الطريقة:
نسلق معكرونة اسباغيتي ربطة أو نصف ربطة حسب الحاجة وبعد أن نغسلها ونصفيها من الماء نرفعها على النار ثم نضيف إليها جبنة مبشورة حلوم وجبــنة موزريلا وجبنة مبشورة شدر (كمية الجبنة حسب الرغبة) ونحرك جيدا ثم في الآخر نضيف نصف باقة بقدونس وتقدم ساخنة.
أما إذا بقيت لدينا كمية من خليط المعكرونة السابقة بالجبنة والبقدونس فمن الممكن أن نستفيد منها كالتالي: نحضر بايركس ذا حجم صغير مدور ونضع فيه قليلا من المازولا، ونضيف مقدارا من الخليط السابق بسمك سم ونصف السم فقط ونضع على الوجه قليلا من البقصمات وندخله الى الفرن مدة ثلث ساعة حتى يحمر الوجه وبعد ذلك تقطع مثل شرائح الكيك.

شوربة الأرضي شوكي
المقادير:
ـــ علبة أرضي شوكي مثلجة
ـــ مكعب ماجي
ـــ ملعقة صغيرة ملح
ـــ نصف ملعقة صغيرة فلفل أسود
ـــ4 أكواب ماء
ـــ 2 شريحة من فيلية الدجاج تقطع مربعات صغيرة
ــــ بصلة متوسطة مقطعة مربعات
الطريقة:
نقطع شرائح الدجاج الى مربعات ثم نقليها بقليل من المازولا ونضعها جانبا، نقطع البصلة مربعات ثم نضع في وعاء على النار قليلا من المازولا ونضيف البصل ونقلب جيدا، نقطع الأرضي شوكي ثم نضيفه فوق البصل ونقلب، نخلط مكعب ماجي مع أربع أكواب ماء ساخن ونضيفها إلى الخليط ونتركها تغلي على النار حتى يستوي الأرضي شوكي، نرفع الوعاء عن النار ونضع خليط الشوربة في الخلاط حتى يصبح المزيج ناعما. نعيد وضع الشوربة على النار ونضيف الملح والفلفل وقطع الدجاج المقلية ثم نحرك جيدا ونترك الخليط ليغلي مدة ربع ساعة، نرفع الشوربة عن النار وتسكب في طبق التقديم، تقدم ساخنة.

سلطة الباذنجان المقلي
المقادير:
ـــ 2 باذنجان مقلي
ـــ 3 بندورة مقطعة
ـــ 2 بصل أخضر
ـــ صلصة مكونة من عصير ليمونة وثوم مدقوق و2ملعقة كبيرة زيت زيتون وملعقة كبيرة دبس رمان
ـــ ربع باقة بقدونس
ـــ ملعقة صغيرة شطة
الطريقة
نقلي الباذنجان ونقطعه قطعا صغيرة جدا، ثم نضيف إليه بندورة مقطعة وبصلا أخضر والبقدونس وملعقة من الشطة حسب الرغبة، ونعمل له صلصة من حامض وثوم وزيت ودبس رمان ونخلطه ونقدمه.

الأرز بالحليب واللوز
المقادير:
ـــ كوب رز
ـــ3 أكواب حليب
ـــ علبة حليب نستلة محلى
ـــ ملعقة كبيرة يانسون بودرة
ـــ ملعقة كبيرة ماء الزهر
ـــ ملعقة كبيرة ماء الورد
ـــ ثلاثة أرباع كوب زبيب (ينقع بالماء مدة ساعة ثم يصفى)
ـــ كوب لوز مطحون
ـــ كوب لوز شرائح
ـــ كوب جوز هند اختياري
ـــ علبة قشطة أو كريما
ـــ قليل من المستكة (أقل من ربع ملعقة صغيرة)
ـــ 3 ملاعق كبيرة سميد
الطريقة:
يسلق الرز بالماء أي نغمره بالماء ويترك على النار حتى تفتح حبته أي حتى يتشرب الماء، نطفىء النار تحته ونضعه جانبا، يوضع الحليب على النار ثم يضاف إليه الرز واللوز المطحون وملعقة اليانسون والسميد وعلبة حليب النستلة، ونترك الخليط على نار هادئة حتى يبدأ بالغليان، نخفف النار ثم نضيف الزبيب ونترك الخليط على النار مدة ربع ساعة، ثم نضيف القيمر أو الكريما ونحرك جيدا وبعد ذلك نضيف ماء الزهر وماء الورد والمستكة، ثم نطفىء النار ونضيف شرائح اللوز ثم نضيف جوز الهند، ونسكب الخليط في صحن بايركس ويزين السطح بجوز الهند وشرائح اللوز ويترك ليبرد. يقدم باردا ويمكن أن يوضع بالبراد ويقدم لاحقا.


Pictures%5C2008%5C09%5C02%5C7518f0fc-3707-4c49-b68f-03ec8be22c3e_maincategory.jpg
المعكرونة بالجبنة والبقدونس
Pictures%5C2008%5C09%5C02%5Ccc730243-f6fe-4dc1-9074-c37e2762d6c1_maincategory.jpg
شوربة الأرضي شوكي
Pictures%5C2008%5C09%5C02%5Cf6f89623-d212-45f1-84a6-d8339a67dc78_maincategory.jpg
سلطة الباذنجان المقلي
Pictures%5C2008%5C09%5C02%5Cc6f4f217-bf8a-41e9-b5b4-c6b1fefbf152_maincategory.jpg
الأرز بالحليب واللوز


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
08-12-2010, 06:12 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,822

icon1.gif

القبس


بـالـعـافــية..إعداد ميسون فؤاد ربيان مقلي..

Pictures%5C2010%5C12%5C08%5Cbb7ce1e0-b4d0-4990-b002-e1dd92fc37e2_main.jpg
ربيان مقلي
أطباق اليوم مقدمة من فندق الريجنسي، أعدها الشيف جيدو.
ربيان مقلي
< المقادير
- كيلو ربيان
- نصف كوب خل أبيض
- ملعقتان من مسحوق الكاري كبيرتان
- ملعقة كبيرة فلفل أسود مطحون
- 2 ملعقة كبيرة كزبرة ناشفة مطحونة
- نصف كوب زيت ذرة
- بصلتان متوسطتان ومقطعتان جوانح رفيعة
- 6 فصوص ثوم مقطعة
- ملعقتان كبيرتان زنجبيل مفروم
- كوبان حليب جوز الهند
- نصف كوب عصير تمر هندي مركز
- كوب ماء
- حبة فلفل حلو مقطعة جوانح
- نصف كوب كزبرة خضراء مفرومة
- ملعقة ملح كبيرة
< الطريقة
1 - يزال رأس الربيان والقشور ويبقى فقط الذيل. يغسل ثم يتبل بقليل من الملح والخل لمدة 10 دقائق.
2 - يسخن الزيت فى مقلاة ويقلى البصل والثوم والزنجبيل مدة 3 دقائق ثم توضع البهارات ويقلب الجميع لمدة دقيقتين.
3 - يوضع حليب جوز الهند وعصير التمر الهندي والماء والفلفل الأخضر وباقي الملح ويطهى الخليط لمدة 5 دقائق.
4 - يوضع الربيان على الخليط والكزبرة الخضراء ويقلى لمدة 10 دقائق حتى ينضج (يتحول إلى اللون الذهبي).

شوربة البصل
< المقادير
- 25 غ زبدة
- 6 بصلات متوسطة الحجم، مقشرة ومقطعة شرائح رفيعة.
- ملعقة كبيرة سكر
- 4 أكواب مرقة لحم
- ملح (حسب الرغبة)
- ملعقة صغيرة فلفل أسود
- قليل من الخل (حسب الرغبة)
< الطريقة
1 - تسخن الزبدة في قدر.
2 - تضاف شرائح البصل وتحرك على نار خفيفة بين الوقت والآخر حتى يذبل البصل ويصفر لونه (25 دقيقة).
3 - ينثر السكر فوق البصل مع استمرار التقليب فوق النار لمدة 5 دقائق.
4 - تضاف مرقة اللحم ثم يضاف الخل والملح والفلفل الأسود ويترك ليغلي مدة 15 دقيقة.
5 - تقدم الشوربة مع شرائح الخبز الفرنسي المحمصة.
لعمل شرائح الخبز الفرنسي المحمصة: يقطع رغيف خبز فرنسي الى شرائح سميكة بعض الشيء، وينثر فوقها جبن مبشور، وتوضع تحت الشواية حتى يذوب الجبن.

التبولة
< المقادير
- كوبان من البقدونس المفروم ناعما
- 30 ورقة نعنع أخضر
- ثلث كوب عصير ليمون
- ثلث كوب برغل
- 3 حبات طماطم متوسطة الحجم
- 5 ملاعق طعام زيت زيتون
- 3 حبات كبيرة بصل أخضر، يستخدم الجزء الأبيض فقط
- ملح حسب الرغبة
< الطريقة
1 - يفرم البقدونس مع النعنع الأخضر فرما ناعما، ثم يفرم الجزء الأبيض من البصل الأخضر فرما ناعما أيضا ويضاف للبقدونس.
2 - تفرم الطماطم فرما ناعما وتضاف للبقدونس.
3 - يسخن بعض الماء ويوضع فوق البرغل بحيث يغمره. تحس حبات البرغل فإذا كانت طرية تصفى من الماء الزائد وتعصر باليد قليلا ثم تضاف للبقدونس.
4 - يضاف الليمون وزيت الزيتون والملح للتبولة وتحرك ثم تقدم.

دجاج بالكاري< المقادير
- بصلتان مفرومتان
- ملعقتان كبيرتان كاري
- ملعقة كبيرة زنجبيل ناعم
- ملعقة كمون صغيرة
- ملح (حسب الرغبة)
- ذرة قرفة
- 3 فصوص ثوم
- كوب زيت السمسم
- كوبا لبن (روب)
- 2 مكعب خلاصة مرقة الدجاج
- 4 ملاعق كبيرة دقيق أبيض
- دجاجة مسحبة من العظم ومقطعة مكعبات
< الطريقة
1 - يقلب الدجاج في زيت السمسم في وعاء على نار متوسطة حتى يتغير لونه.
2 - يوضع بعض الزيت في وعاء آخر ويضاف البصل المفروم ويقلب، ثم يضاف الدجاج عليه، ويسكب الماء حتى يغمر الدجاج ويطهى الجميع على نار هادئة. وبعد نصف ساعة تضاف مكعبات مرقة الدجاج ثم يترك حتى ينضج.
3 - في هذه الأثناء نحضر وعاء لكي نبدأ بدق أو فرم الثوم، ونضع عليه البهارات والدقيق ويوضع بعض الماء الموجود في وعاء الدجاج ويخلط جيداً.
4 - عند النضج توضع جميع المقادير معا مع مراعاة التحريك المستمر، وبعد التأكد من النضوج يوضع كوبا اللبن مع التحريك المستمر لمدة دقيقة، ثم يرفع الوعاء عن النار.

بسبوسة
< المقادير
- كوب ونصف الكوب سميد ناعم
- كوب زيت نباتي
- كوب سكر خشن
- بيضتان
- كوب حليب سائل
- ملعقة فانليا صغيرة
- ملعقة بيكنج باودر كبيرة
- ذرة ملح
- جوز الهند (للتزيين)
- شيرة (حسب الرغبة)
< الطريقة
1 - يخلط في الخلاط الكهربائي كل من البيض والزيت والسكر والفانليا، وتخلط جيداً حتى تتجانس.
2 - في وعاء آخر يخلط السميد والحليب والبيكنج باورد والملح.
3 - يضاف إلى خليط البيض خليط السميد مع الحليب تدريجياً مع الخلط المستمر بالخلاط الكهربائي.
4 - توضع في صينية مدهونة بالسمن وتدخل بالفرن لمدة 30 دقيقة تقريباً.
5 - بعد اخراجها من الفرن مباشرة توضع فوقها الشيرة ثم ترش بجوز الهند.
6 - تترك لتبرد قليلاً ثم تقطع.

Pictures%5C2010%5C12%5C08%5C4e23788e-31f5-45a6-8171-474834ed5d9f_maincategory.jpg
شوربة البصل
Pictures%5C2010%5C12%5C08%5C8a488a3b-5bd4-41c1-848b-b31f1514ac10_maincategory.jpg
التبولة
Pictures%5C2010%5C12%5C08%5Cb45123f3-dd3f-428e-85c1-f622279055f2_maincategory.jpg
دجاج بالكاري
Pictures%5C2010%5C12%5C08%5Cca491d77-6974-44dc-900e-73f0d378afa6_maincategory.jpg
بسبوسة



 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
08-12-2010, 09:26 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

فطائر الزنجبيل مع زينة تفاح



المقادير
- كوب طحين متعدّد الأغراض.
- ملعقتا سكر كبيرتان.
- معلقتان صغيرتان من مسحوق الخميرة.
- نصف ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة.
- ربع ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون.
- ربع ملعقة صغيرة من البهارات المطحونة.
- ¾ كوب من الحليب خالٍ من الدسم.
- بيضة أو بديل البيض.
- ملعقتان كبيرتان من دبس السكر.
- ملعقة زيت كبيرة.
- ثماني أونصات من حشوة فطائر التفاح القليلة الدسم.
- نصف كوب من شراب العنبية أو شراب الفراولة.
- أربع ملاعق من التوت البري المجفف (اختياري).
الطريقة
1 - سخّني صينية على نار متوسّطة مسبقاً. ضعي الدقيق والسكر ومسحوق الخبز والقرفة والزنجبيل والبهارات في وعاء متوسّط. ثم ضعي الحليب والبيض ودبس السكر والزيوت النباتية في وعاء صغير.
2 - صبّي الخليط الجاف على الخليط الرطب إلى حين تختلط المكونات. (لا يجب المزج كثيراً وإلا تصبح الفطائر شديدة). اختبري حماوة الصينية برشّ بضع قطرات من الماء عليها. إذا تبخّر الماء بسرعة فالصينية جاهزة. أسكبي حوالي ¼ كوب من الخليط على الصينية واتركيه دقيقتين أو ثلاث دقائق ليغلي أو حتى تظهر الفقاعات على السطح.
3 - أقلبي المزيج على الجهة الآخرى واتركيه لدقيقتين حتى يصبح أسفله ذهبي اللون. كرّري العملية حتى تستعملي الخليط بكامله.
فيما تُطهى الفطائر، سخّني حشوة فطيرة التفاح في مقلاة صغيرة على نار خفيفة لدقيقتين أو ثلاث دقائق إلى حين تصبح الحشوة ساخنة. ثم اتركيها جانباً.
لتقديم الطبق، ضعي فطيرتين في صحن واسكبي عليهما ملعقتين من الشراب.
فضلاً عن ذلك، مدي عليهما ربع كوب من حشوة فطيرة التفاح ورشي ملعقة طعام من التوت البري المجفف.
كرري العملية للفطائر المتبقية.









رقائق دسمة وساخنة من القمح الكامل (4 أشخاص)
المقادير
- كوب وربع الكوب من الشوفان المعدّ بالطريقة التقليدية.
- كوب ونصف الكوب من الزبيب
.- كوبا لبن خالٍ من الدسم.
- 8/1 ملعقة صغيرة من الملح.
- كوب وربع الكوب من القمح الكامل المطبوخ.
- ملعقتا سكر أسمر صغيرتان.
- ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة.
- كوب وربع الكوب من اللوز المقطّع والمحمّص.
الطريقة
1 - ضعي كلاً من الشوفان والزبيب والحليب والملح في وعاء يمكن إدخاله إلى الميكروويف. حرّكي المكونات حتى تختلط جيداً، وسخّنيها في الميكروويف على حرارة مرتفعة من دون غطاء لثلاث دقائق.
2 - أضيفي إلى المزيج القمح الكامل المطبوخ وحرّكيه قبل إعادته إلى الميكروويف لنحو دقيقة حتى يصبح ساخنًا. بعد ذلك، أتركي الخليط جانباً لدقيقة قبل مزجه مع السكر الأسمر والقرفة. عند الانتهاء، رشّي فوقه اللوز المحمّص وقدّميه.
3 - إن لم يكن لديك ميكروويف، سخّني الحليب في قدر متوسطة الحجم على حرارة متوسطة مائلة إلى المرتفعة. ثم أضيفي إليه الشوفان والزبيب والملح وحرّكي الخليط. بعد ذلك، أخفضي الحرارة، وغطّي القدر واتركي محتواها على النار مدة ثلاث دقائق. من ثم أضيفي إليه القمح المطبوخ واتركيه على النار حوالى دقيقة إضافية حتى يصبح ساخنًا. حينئذ، إرفعي القدر عن النار وأضيفي السكر الأسمر والقرفة واتركي المزيج جانباً لدقيقة، ثم رشّي فوقه اللوز المحمّص وقدّميه.
ملاحظات: وصفة لتحضير القمح الكامل: كوبا قمح شتوي كامل؛ سبعة أكواب مياه باردة؛ ملعقة ملح صغيرة.
نقّي القمح بعناية للتخلّص من الحجارة. إغسليه جيدًا بالمياه الباردة قبل أن تضعيه في قدر كبيرة ثقيلة. أضيفي الماء والملح إلى القدر واتركيها على نار قوية حتى يغلي المزيج، ومن ثم أخفضي الحرارة وغطّي القدر. أتركي المحتوى يغلي ببطء مدة ساعة، مع تحريكه من وقت إلى آخر. عندما ينضج القمح، تخلّصي من الماء واغسليه. ثم قدّميه ساخناً مباشرة بعد تحضيره.




fitness

سلطة المانغو والشمام مع صلصة الفراولة (4 أشخاص)
المقادير
- حبة مانغو مقشّرة ومقطّعة إلى مكعبات صغيرة.
- نصف شمامة مقشّرة ومقطّعة إلى مكعبات صغيرة.
- نصف حبة من فاكهة الهانيديو مقشرة ومقطّعة إلى مكعبات صغيرة.
المقادير للصلصة :
- كوب ونصف الكوب من الفراولة الطازجة أو المثلّجة جزئياً.
- ملعقة كبيرة من عصير الليمون.
- ربع كوب من السكر الناعم.
الطريقة
1 - ضعي قطع المانغو والشمام والهانيديو في وعاء كبير.
2 - استعيني بخلاط كهربائي لتخلطي الفراولة وعصير الليمون والسكر حتى تتحول إلى مزيج متجانس.
3 - أسكبي الصلصة على الفاكهة، وقدّمي الطبق.

ملاحظة: يعطي قليل من النعناع المفروم نكهة لذيذة لهذه الوصفة






فطور اللبن الزبادي (4 أشخاص)
المقادير
- كوب لبن زبادي عادي وقليل الدسم.
- ملعقتا لوز مكسّر ومحمص.
- ¼ كوب من الفراولة المقطّعة (الطازجة أو المبردة).
- ¼ كوب من شرائح البرتقال والأفندي المجففة.
- ½ موزة متوسّطة الحجم.
الطريقة
ضعي اللبن في فنجان أو صحن. قطّعي جميع الفواكه وأضيفيها إلى اللبن. زيدي اللوز وامزجي المكونات معاً.
يمكنك أيضاً مزج هذه المكونات لتحضير لبن صالح للشرب.

ملاحظة : يمكنك استخدام اللبن الكامل الدسم أو القليل الدسم أو الخالي من الدسم وبنكهات مختلفة، كذلك يمكنك استعمال فواكه أخرى غير أن من شأن ذلك أن يغير المعلومات الغذائية. فضلاً عن ذلك، يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من بذور الكتان وحبوب لقاح النحل، أو من القمح الكامل لزيادة القيمة الغذائية.







الصفحة الرئيسبة
whiteArrowTawabil.gif
fitness

عجة البيض (4 أشخاص)
المقادير
- كوبان من بديل البيض.
- نصف كوب من الحليب خالٍ من الدسم.
- ربع ملعقة صغيرة من الملح.
- ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.
- رذاذ الطبخ.
- نصف كوب من الفلفل البرتقالي الحلو والمقطّع الى مكعبات.
- نصف كوب من شرائح رقيقة من البصل الأخضر.
- ربع كوب من جبن شيدر قليل الدسم.
الطريقة
سخّني الفرن على حرارة 375 درجة. ضعي المكوّنات الأربعة الأولى في وعاء صغير وحرّكي المزيج جيداً بالخفاقة. سخّني المقلاة على حرارة متوسطة مائلة إلى المرتفعة. رشّي المقلاة بالرذاذ وأضيفي الفلفل الأخضر والبصل واتركيهما دقيقتين. أخفقي خليط البيض. من ثم، أخفضي النار إلى حرارة متوسطة، واطبخي المزيج لخمس دقائق. حرِّكيه من وقت إلى آخر خلال أول دقيقتين. رشي الجبن على الخليط. وبعدها، غطي المقلاة بورقة ألومينيوم واخبزي المزيج لمدة 12 دقيقة على حرارة 375 درجة أو حتى يصبح ناضجاً. أخيراً، قطّعي العجة إلى أربع حصص.

ملاحظات : يمكن استبدال الفلفل الأحمر أو الأخضر بالفلفل البرتقالي.
يستحسن تحريك خليط البيض خلال أول دقيقتين من الطهي لمنعه من الاحمرار كثيراً.
يستغرق إعداد الطبق حوالى 45 دقيقة.






عصير الفطور السعيد (4 أشخاص)
المقادير

- كوبا لبن زبادي قليل الدسم بطعم الفانيليا.
- كوبان من عصير التفاح أو البرتقال.
- موزتان ناضجتان متوسطتان.
- كوبا فراولة مثلّجة.
الطريقة - أمزجي هذه المكونات كافة في خلاط حتى تتحول إلى مزيج ناعم وقشدي.


الجريده



 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
08-12-2010, 10:17 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,700

icon1.gif

القبس



مطبخ

Pictures%5C2008%5C09%5C03%5Cfccf351b-9166-4bc2-80af-560d1098d5cb_main.jpg
فتة الكفتة
فتة الكفتة
المقادير:
ـــ نصف كيلو لحمة كفتة
ــ 2 بصل ريش
ـــ نصف علبة صلصة طماطم
ـــ 5 حبات طماطم مقشرة ومقطعة
ـــ ملعقة صغيرة ملح - قليل من البهار
ـــ 2 رغيف خبز عربي مقطع مربعات ومقلي بالزيت أو مشوي بالفرن مع قليل من الزيت
ـــ6 علب لبن مخلوط مع 2 حبة ثوم مدقوق
ـــ صنوبر مقلي
ـــ بقدونس وفلفل ببريكا بودرة للتزيين
الطريقة:
نحضر نصف كيلو لحمة كفتة مخلوطة مع البقدونس والبصل ثم نعملها كرات صغيرة ونقليها ونرفعها جانبا، ثم نقطع بصلتين ريشا وفي وعاء آخر على النار نقليــها بالزيت ونضع فوقها نصف علبة صلصة طماطم وقليل من الطماطم المقشرة والمقطعة ونضيف إليها نصف كوب ماء وملح وبهار، نحضر جاط بايركس ونضع فيه الخبز المقطع والمقلي على أطراف الصحن على شكل دائرة كبيرة ثم نضع في الوسط كل حبات اللحمة وثلثي الصلصة ثم نضع فوق الخبز طبقة رقيقة من اللبن المثوم ثم نضع فوقها الجزء المتبقي من الصلصة الحمراء مع البصل ثم بقية اللبن المثوم على الوجه (لانضع اللبن فوق حبات اللحمة التي في الوسط) ونزين بالبقدونس والصنوبر وفلفل الببريكا.

شوربة البروكولي
المقادير:
ـــ نصف كيلو بروكولي
ـــ مكعب ماجي
ـــ2 ملعقة صغيرة ملح
ـــ نصف ملعقة صغيرة فلفل أبيض
ــــ4 أكواب ماء
ـــ نصف علبة كريما
ـــ بصلة متوسطة مقطعة مربعات
ـــ ربع ملعقة صغيرة جوزة الطيب
الطريقة:
نقطع البصلة مربعات ثم نضعها في وعاء على النار مع قليل من المازولا ونقلب جيدا، نقطع البروكولي ثم نضعه في وعاء على النار مع أربعة أكواب ماء ساخن مدة عشر دقائق ثم نضيف البصل، نخلط مكعب ماجي مع نصف كوب ماء ساخن ونضيفه إلى الخليط ونترك الخليط حتى يغلي مدة 10 دقائق أخرى، نرفع الوعاء عن النار ونضع خليط الشوربة في الخلاط حتى يصبح المزيج ناعما. نعيد وضع الشوربة على النار ونضيف الملح والفلفل وجوزة الطيب والكريما ونحرك جيدا مدة خمس دقائق، نرفع الشوربة عن النار وتسكب في طبق التقديم، تقدم ساخنة.

القدرة - فلسطين
المقادير:
ـــ 3 بصل حجم كبير مقطع مربعات
ـــ 3 رؤوس ثوم حب
ـــ كوب حمص مسلوق
ـــ ملعقة صغيرة كركم وصغيرة قرفة وملعقة صغيرة ملح وملعقة صغيرة هيل
ـــ 4 أكواب رز مصري
الطريقة:
نفرم 3 بصلات من الحجم الكبير ونقشر 3 رؤوس ثوم حب، ونحضر كوب حمص مسلوق. نقلي كيلو لحمة شقفا كبيرة مبهرة ثم نضيف البصل والثوم ونسلقها مع البهارات المذكورة أعلاه، و15 حبة هيل، نضيف الحمص بعد السلق ثم نرفع اللحمة فقط، في وعاء نقلي الرز بالمازولا ونفلفله بماء السلق مع المزيد من البهارات كركم وملح وفلفل أسود وهيل، ثم بعد أن يستوي نسكبه في جاط التقديم ونضع على جوانبه اللحمة ونزين بالصنوبر.

اللحمة بطحينة
المقادير:
ـــ كيلو لحمة كفتة خروف أو عجل
ـــ باقة بقدونس صغيرة
ـــ 3 بصل مبشور
ـــ مرق الكفتة بطحينة
ـــ كوب طحينة
ـــ نصف كوب لبن زبادي
ـــ كوب ونصف ماء وملعقة صغيرة ملح
ـــ عصير ثلاث ليمونات
ـــ تضرب في الخلاط وترفع على النار حتى تغلي. ثم تصب على الكفتة بعد الشوي.
الطريقة:
نخلط الكفتة مع البصل المبشور والبقدونس المفروم ونضع عليها بهارا حلبيا وقرفة وفلفلا أسود وملحا، ثم نمدها في صينية مستطيلة مدهونة بقليل من المازولا ونضعها بالفرن، نخلط الطحينة بالخلاط مع قليل من الماء ثم نضيف إليها عصير الليمون ثم نملحها ونغليها على النار مدة عشر دقائق، نسلق البطاطا نصف سلقة ثم نقشرها ونقطعها حلقات ونملحها، بعد نصف ساعة نخرج الصينية من الفرن ونضع حلقات البطاطا على الوجه ثم نصب فوقها صلصة الطحينة ونتركها لمدة ساعة في الفرن حتى تعقد، ممكن أن نشكل اللحمة أصابع ونشويها بدلا من أن نمدها بالصينية.
قالب البريوش بالقيمر
المقادير:
ـــ 2 قالب خبز بريوش
ـــ نصف قالب زبدة أصغر حجم
ـــ 2 علبة قيمر
ـــ 6 ملاعق كبيرة مازولا
ـــ شريحتان رفيعتان من الزبدة
ـــ لوز شرائح (نصف كوب أو أكثر بحيث يغطي وجه البايركس)
القطر:
ـــ 2 كوب سكر
ـــ كوب ماء
ـــ2 ملعقة كبيرة عصير ليمون
ـــ قليل من الماء الزهر والماورد
الطريقة:
نحضر القطر كالتالي: في وعاء على النار نضع السكر وفوقه الماء (يجب أن نحرك السكر جيدا ولانترك أي حبيبات من السكر على الجوانب) عندما يغلي نضع عليه 2 ملعقة كبيرة ليمون ومن ثم نبدأ بنزع الريم الأبيض من على وجه القطر ونتركه يغلي على نار هادئة حتى يعقد قليلا ثم نطفىء النار تحته.
نقطع كل رغيف بريوش على حدة، لا نقطعه قطعا كبيرة ولا قطعا صغيرة بل حجم وسط، ونحضر بايركس نضع بها شريحة رفيعة من الزبدة نسيحها على النار ونضيف إليها 3 ملاعق كبيرة مازولا ونطفىء النار، نخلط أول رغيف بريوش مع الزبدة والمازولا ونفرد أول طبقة في البايركس (من دون رص) ثم نفتح علبتي القيمر ونفردهما على وجه الجاط، ثم نكرر العملية مع رغيف البريوش الثاني بأن نحضر بايركس آخر نضع فيه شريحة أخرى من الزبدة ونسيحها ونطفىء النار ثم نضيف إليها 3 ملاعق مازولا كبيرة، ثم نضيف الرغيف الثاني ونخلطه جيدا مع الزبدة والمازولا ونضعه فوق القيمر في البايركس الأول، نحاول أن لا تخرج القشطة من الجوانب (أي نغطي السطح بالبريوش جيدا) ثم نغطي الوجه بشرائح اللوز ونرش على الوجه بالملعقة قليلا من القطر البارد. نضع البايركس في فرن حام، وعندما يحمر الوجه نخرج الصينية ونسكب عليها قليلا من القطر، تقدم ساخنة مع القطر.
إعداد: سلوى ناجيا


Pictures%5C2008%5C09%5C03%5C675dc09d-9314-464e-b4f8-62cf7662c3bd_maincategory.jpg
شوربة البروكولي
Pictures%5C2008%5C09%5C03%5C3916f8a6-88a1-4dae-84b9-37c9f5ab42b9_maincategory.jpg
القدرة - فلسطين
Pictures%5C2008%5C09%5C03%5Cdca941a8-531e-4b78-a276-46cd470bf082_maincategory.jpg
اللحمة بطحينة



=======================









مطبخ

Pictures%5C2008%5C09%5C04%5C57326a76-2e7b-405d-9d3e-7677b8299c57_main.jpg
المسخن الاصلي
المسخن الاصلي
المقادير:
ـــ 3 دجاجات تسلق مع 2 بصل
ـــ 15 بصلة ريش
ـــ كوب مازولا
ـــ كوب زيت زيتون
ــ 2 كوب سماق
ـــ 10 أرغفة خبز إيراني
ـــ 2 كوب صنوبر محمص
الطريقة:
نحضر ثلاث دجاجات ثم نضع عليها البهارات المعتادة ونسلقها مع بصلتين. ثم نحضر 15 بصلة ونقطعها ريشا ونقليها بزيت الزيتون، ممكن أن نخلطها مع قليل من المازولا ثم نضعها جانبا، نصفي الدجاج من الماء ونضع وعاءين الأول به مرقة دجاج والثاني به الزيت الذي قلينا به البصل يضاف إليه القليل من زيت الزيتون والمازولا، ونضع البصل المصفى في وعاء ثالث، ونضيف إليه كمية كبيرة من السماق والصنوبر المقلي، ثم نحضر خبزا ايرانيا وصينية مدورة، ونبدأ بتشريب الرغيف الأول بقليل من مرق الدجاج والزيت ثم نأخذ كمية من البصل المخلوط مع السماق والصنوبر ونفردها على سطح الرغيف ونضعه بالصينية، نكرر العملية حتى تنتهي الأرغفة، ثم نقسم كل دجاجة إلى نصفين ونحشو كل نصف بالبصل والسماق مع الصنوبر، ثم نصف الدجاج على سطح الصينية ونغلف الصينية بورق الألمنيوم وندخلها إلى فرن حام مدة 40 دقيقة أو أقل حتى يتحمر الخبز والدجاج، نرفع ورق الألمنيوم ثم نترك الصينية مدة 5 دقائق حتى يتحمر السطح ثم نخرجها من الفرن.
• ملاحظة: ممكن أن نلف كل نصف دجاجة محشوة بالبصل والصنوبر بنصف رغيف مشرب بمرقة الدجاج والزيت. وتوضع على سطح الأرغفة غير المحشوة، ثم تخبز.

بودنغ بالخبز
المقادير:
ـــ لتر حليب
ـــ6 بيضات
ـــ كيس توست منزوع الأطراف ومقطع مكعبات صغيرة ونصف قالب زبدة حجم صغير
ـــ نصف كوب سكر
ـــ نصف ملعقة صغيرة قرفة
ـــ نصف كوب جوز مفروم متوسط
صلصة الكراميل:
ـــ كوب سكر بني
ـــ 2 قالب زبدة أصغر حجم
ـــ علبة كريما حجم صغير
الطريقة:
نضيف نصف قالب زبدة طرية مع قطع الخبز، نحرق السكر في صينية مدورة ثم نضيف إليه الجوز ثم الخبز ثم نطفىء النار تحته، نخفق البيض والحليب والفانيليا والقرفة ونحرك جيدا، ممكن أن نضيف إلى الخليط تفاحة مقشرة ومقطعة، نضيف هذا الخليط فوق الصينية، ثم نضع الصينية في وعاء به ماء داخل الفرن (أي حمام مائي) لمدة 45 دقيقة، نخرجها من الفرن ونقلبها على جاط فضة مدور ثم نحضر صلصة الكراميل ونصبها وهي ساخنة على وجه الكعكة.

شوربة البطاطا
المقادير:
ـــ 4 حبات بطاطا حجم كبير
ـــ 1 كرات
ـــ بصلة
ـــ ملعقة صغيرة ملح
ـــ ربع ملعقة صغيرة فلفل أسود
ـــ بصل أخضر (الجزء الأخضر فقط) للتزيين
ـــ 2 ملعقة كبيرة لبن للتزيين
ـــ مكعب ماجي
ـــ لتر ماء
الطريقة:
* نسلق البطاطا بالماء حتى تصبح طرية، ثم نقطعها مربعات، نقطع الكرات حلقات.
* نقطع البصلة ثم نقليها بالمازولا.
* نخلط مكعب ماجي مع لتر ماء ثم نضعهما في وعاء على النار ثم نضيف فوقهما البصلة والكرات والبطاطا ثم نتركها لتغلي مدة ربع ساعة.
* نرفع الوعاء عن النار ثم نضع المزيج بالخلاط حتى يصبح ناعما.
* نضع الشوربة على النار ونضيف الملح والفلفل ونتركها مدة خمس دقائق، ثم نسكبها في وعاء التقديم ثم نزين السطح بالبصل الأخضر المقطع واللبن.

فتة الحمص والرمان الباردة
المقادير:
ـــ 2 رغيف خبز مقطع ومقلي
ـــ 2 كوب حمص مسلوق
ـــ باقة بصل أخضر
ـــ نصف باقة نعنع أخضر
ـــ ملعقة كبيرة نعنع ناشف
ـــ 2 حبة رمان
ـــ 5 علب لبن مثوم وملعقة صغيرة طحينة وملعقة كبيرة ليمون وملح
الطريقة:
نحضر خبزا مقليا ونضعه في بايركس ثم نحضر2 كوب حمص مسلوق وبصل أخضر باقة مفرومة وقليل من النعنع الناشف والأخضر و2 حبة رمان ومقدار خمس علب لبن نضيف إليه الثوم، فقط عند التقديم نضيف طبقة رفيعة من اللبن على الخبز ونقلب ثم نضيف البصل الأخضر والرمان والحمص ثم على الوجه بقية اللبن المثوم.

سلطة الزيتون الأخضر بالجبنة
المقادير:
ـــ 2 كوب زيتون مقطع شرائح
ـــ فلفل حار مقطع حلقات أو فلفل أخضر عادي مقطع بحجم صغير
ـــ 2 حبة ليمون مقطعتان قطعا صغيرة جدا مع القشر
ـــ باقة كزبرة مفرومة
ـــ باقة زعتر أخضر
ـــ ربع كوب كزبرة ناشفة
ـــ 5 ملاعق كبيرة زيت زيتون
ـــ 5 ملاعق كبيرة عصير ليمون
ـــ جزرة مبشورة على أكبر مقياس
ـــ قليل من قطع الجبنة الفرنسية
الطريقة:
نضع الزيتون في وعاء ثم نقطع الكزبرة والزعتر الأخضر والليمون والفلفل الحار ونضيفها إلى الزيتون ثم نضيف الزيت وعصير الليمون والجزر المبشور والكزبرة الناشفة وقطع الجبنة ثم نخلط المكونات سويا.

إعداد: سلوى ناجيا

Pictures%5C2008%5C09%5C04%5C407a2f6d-3bb0-4f64-b4ed-478cbdca83db_maincategory.jpg
شوربة البطاطا
Pictures%5C2008%5C09%5C04%5Cb3e9b0f8-348d-43ab-a325-1fc8fccdd0c9_maincategory.jpg
بودنغ بالخبز
Pictures%5C2008%5C09%5C04%5C0ccc23ae-35c9-417a-88c1-7577f4b7e92e_maincategory.jpg
فتة الحمص والرمان الباردة
Pictures%5C2008%5C09%5C04%5Cd86284c1-5155-41bd-9049-ede332a807ff_maincategory.jpg
سلطة الزيتون الأخضر بالجبنة ===========




05/09/2008



مطبخ

Pictures%5C2008%5C09%5C05%5C401c1ed6-0b1b-4d53-8b70-18bf6cde1678_main.jpg


فتة الدجاج والرز
المقادير:
ـــ دجاجة مسلوقة ومخلية من الجلد والعظم
ـــ هيل وقرفة وبهار مشكل وذرة مستكة
ـــ 2 رغيف خبز عربي مقطعا ومقليا
ـــ 2 كوب رز مصري
ـــ 2 ملعقة صغيرة هيل
المرق: (ثوم مدقوق ونصف فنجان قهوة خل ونصف فنجان قهوة عصير ليمون وأقل من كوب مرقة دجاج)
ـــ 7 علب لبن مثوم وملعقة صغيرة ملح وملعقة كبيرة عصير ليمون وملعقة كبيرة طحينة


الطريقة:
نفرك الدجاجة بالخل والليمون، ثم نسلق الدجاجة ونضيف إليها هيل وقرفة وبهارات ومستكة، بعد السلق ننزع الجلد والعظم ونقطعها قطعا صغيرة، نقلي الخبز بالزيت، ثم نفلفل 2 كوب رز مصري بماء الدجاج ونضيف إلى الرز ملحا وملعقتين صغيرتين من الهيل، نأخذ من مرقة الدجاج أقل من كوب ونضيف إليه 3 فصوص ثوم مدقوقة ونصف فنجان قهوة من الخل ونصف فنجان قهوة من الليمون، نضع الخبز في الصينية أولا ثم نضع قليلا من اللبن فوق الخبز المقلي مباشرة ونقلبه، ثم نضع طبقة رفيعة من الرز ثم الدجاج المقطع ونضع المرق فوقها ثم باقي الرز ونسكب باقي اللبن المثوم، ونزين بالصنوبر المحمص واللوز المحمص والببريكا والبقدونس.

30-5.jpg


تمر بالكريما
المقادير:
ـــ 4 علب كريما
ـــ ربع كوب سكر بودرة
ـــ كوب تمر
ـــ نصف كوب بندق أو لوز محمص مع سكر محروق(كروكان)
الطريقة:
نحضر كريما 4 علب، نخفق الكريما على الخلاط ونضيف إليها ربع كوب سكر بودرة ثم نضعها في الفريزر لمدة ساعة ثم نحضر تمرا بحجم كبير ننزع النوى ثم نقسمه نصفين ونضعه بداخل الكريما ثم نضع على الوجه كروكان (بندق أو لوز محمص مع سكر محروق). وتقدم. ممكن أن نضع أيضا موز حلقات بداخل الكريما اختياريا.
30-6.jpg

برغل بالسبانخ
المقادير:
ـــ 2 كوب برغل خشن وملعقة صغيرة ملح
ـــ ربع كيلو سبانخ منقى ومغسول ومفروم ومصفى
ـــ 2 ملعقة كبيرة سمنة
ـــ ملعقة كبيرة كزبرة ناعمة وثوم مدقوق وملعقة صغيرة فلفل حار بودرة
الطريقة:
نضع ملعقتي السمن في القدر ثم نضع طبقة من البرغل بالقدر ثم طبقة سبانخ ثم طبقة برغل ثم طبقة سبانخ ويطبخ على نار هادئة حتى ينضج البرغل. نحمي قليلا من السمن ونقلي الثوم والكزبرة ونضعها على وجه البرغل مع ملعقة صغيرة من الفلفل الحار.
30-3.jpg

شوربة الأسباراغوس (الهليون)
المقادير:
ـــ 2 حبة بطاطا من الحجم الكبير
ـــ علبة أسباراغوس
ـــ بصلة
ـــ ملعقة صغيرة ملح وربع ملعقة صغيرة فلفل أسود
ـــ 2 بصل أخضر وربع كوب شبت مقطع
ـــ مكعب ماجي و4 اكواب ماء مغلي
ـــ كوب حليب سائل
ـــ ملعقة كبيرة زبدة
ـــ 2 ملعقة كبيرة من الطحين
الطريقة:
* نسلق البطاطا بالماء حتى تصبح طرية، نرفعها من الماء ثم نقطعها مربعات.
* نقطع البصلة ثم نقليها بالمازولا.
* نقطع الأسباراغوس المعلب حلقات، ثم نقطع البصل الأخضر.
* نخلط مكعب ماجي مع 4 أكواب ماء، ثم نضع 3 أكواب من مرق الدجاج في وعاء على النار ونضيف فوقها البصلة والبصل الأخضر والأسباراغوس والبطاطا ثم نتركها لتغلي مدة ربع ساعة، نحتفظ بكوب مرقة الدجاج المتبقي جانبا.
* نرفع الوعاء عن النار ثم نضع المزيج بالخلاط حتى يصبح ناعما.
* في مقلى على النار نضع ملعقة من الزبدة حتى تذوب، نضيف ملعقتي الطحين ونحرك سريعا ثم نضيف كوب مرق الدجاج ونحرك بسرعة حتى يغلي الخليط، ونضيفه على خليط الشوربة ثم نضيف الشبت.
* نضع الشوربة المطحونة على النار مرة ثانية ونضيف الملح والفلفل ونضيف كوب الحليب ونتركها حتى تغلي مدة خمس دقائق.
* نرفع الشوربة عن النار ثم نسكبها في وعاء التقديم ونزينها بالبصل الأخضر المقطع.
30-4.jpg

الفطير الفلسطيني بالزعتر الأخضر
المقادير:
ـــ كيس طحين (الكمية تكفي لأكثر من صينية ـــ يوضع الباقي بالبراد ويستعمل لاحقا)
ـــ 3 ملاعق صغيرة خميرة
ـــ نصف كوب حليب سائل
ـــ نصف كوب مازولا
ـــ ملعقة صغيرة من الملح
ـــ 2 كوب ماء
الطريقة:
طريقة صينية الفطير الفلسطيني بالزعتر:
تعجن المقادير سويا وتترك لترتاح مدة ساعتين بعد ذلك نأخذ قطعة كبيرة من العجينة ونضعها في بايركس يحتوي على زيت زيتون مقدار فنجان شاي، ونغطي البايركس ونترك العجينة أيضا لتختمر ثانية في الزيت بعد ذلك ندهن السطح الذي سنعمل عليه بزيت زيتون ونضع بجانبنا صحنا فيه زيت زيتون (ممكن أن نأخذ من الزيت الموجود في البايركس) ونأخذ كرة العجينة ونغمس أيدينا بالزيت ونفردها حتى تصبح مثل ورقة السيجارة لا يهم إذا أصبح بها ثقوب ثم نوزع حشوة الزعتر على سطحها (طبقة رقيقة لأن طعم الزعتر حاد)، بحيث نفرد الزعتر على سطح العجينة بشكل متقطع ليس كاملا ونرد الأطراف إلى الوسـط
مرة ثانية ثم نبسط العجينة ثانية بأن نبلل أيدينا بقليل من الزيت ونضع في الوسط قليلا من الجبنة ثم نرق العجينة، ثم نرد الأطراف على بعضها بحيث تكون مثل الدائرة، إذا كانت كمية العجينة المحشوة بالزعتر كبيرة يمكن أن نقسمها على صينيتين، توضع العجينة في الصينية وتبسط باليد، ثم تخبز، يمكن أن توضع في الفريزر للاستعمال لاحقا.

30-2.jpg

الكاري الأخضر بالدجاج والقريدس
مقادير
ـــ 2 فلفل أخضر حار
ـــ ملعقة صغيرة بشر زنجبيل طازج
ـــ 6 ليمون جراس
ــــ ظرف دجاج فيليه
ـــ 2 ملعقة صغيرة زيت
ـــ ربع كيلو مشروم من الحجم الكبير
ـــ ملعقة كبيرة - معجون الكاري الأخضر (جاهز)
ـــ 3 علب حليب جوز الهند السائل
ـــ كوب مرقة دجاج – ما يعادل مكعب ماجي واحد وكوب ماء ساخن
ـــ ملعقة كبيرة صلصة السمك
ـــ ملعقة كبيرة صلصة صويا
ـــ نصف كيلو قريدس مسلوق
ـــ باقة كزبرة خضراء مقطعة
الطريقة:
1- نقطع الفلفل الحار ونبشر الزنجبيل ونقطع الليمون جراس إلى قطع صغيرة ثم نقطع الدجاج إلى قطع صغيرة مربعة.
2- نحمي الزيت في المقلى ونقلي الفلفل والزنجبيل والليمون جراس والمشروم سويا لمدة 3 دقائق أو حتى يصبح لون المشروم ذهبيا نضيف معجون الكاري الأخضر ونقلب لمدة دقيقة واحدة.
3- نضيف حليب جوز الهند ومرقة الدجاج ومرقة السمك والصويا ونتركها حتى تغلي، نضيف الدجاج ونتركه على نار هادئة مدة ربع ساعة أو حتى يطبخ الدجاج جيدا ثم نضيف القريدس ونترك الخليط على النار مدة 5 دقائق.
4- نزين بالكزبرة وتقدم ساخنة مع الرز الأبيض.
 
أعلى