ثورة 25 يناير .. يوما بيوم .... ............._ 6 _

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
ماذا كتب باسم يوسف للإخوان في ذكرى ثورة 25 يناير؟




2016/01/25 12:08 ص

التقيم
التقيم الحالي 0/5


478211_e.png







نشر الإعلامي المصري الساخر باسم يوسف صورة لعدد من صحيفة "الحرية والعدالة"، التي كانت تصدرها جماعة الإخوان المسلمين، في الذكرى الأولى لـ"25 يناير"، عندما كتبت الصحيفة" "مخطط لنشر الفوضى في الذكرى الأولى للثورة.. قناع بانديتا للأناركيين يقود فوضى 25 يناير".
وقال باسم يوسف: "علشان نفكر الإخوان إن وساختهم ما فرقتش كتير، وإعلامهم كان محرض وكانوا بيأيدوا القتل والحبس زي دلوقتي. بتوع بانديتا".
كما نشر يوسف صورة أخرى للكاتب الصحفي مصطفى بكرى، عضو البرلمان الحالي وعضو البرلمان في عهد جماعة الإخوان، قائلا: "علشان نفكرهم لما صقفوا لمصطفى بكري في المجلس لما اتهم الثوار إنهم عملاء و خونة وعايزين يقسموا مصر"
وأضاف: "وحاجات تانية كتير بس عشان نفكرهم ان سبب اللي احنا فيه ده هو انتم مش حد تاني، فما تقرفوناش بقى".






http://alwatan.kuwait.tt/articledetails.aspx?id=464908&yearquarter=20161
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
لغز طفل مصري عمره 4 سنوات محكوم عليه بالسجن المؤبد
2016/02/21 01:10 ص

التقيم
التقيم الحالي 5/0
482486_e.png



أدانوا منصور الصغير بالمؤبد وراء القضبان وأطلقوا سراح أبيه المتهم بالقتل والتخريب


ظهرت أول صورة أمس لطفل مصري اسمه منصور قرني أحمد علي، عمره 3 سنوات و5 أشهر فقط، وأدانته "محكمة غرب القاهرة" العسكرية بالسجن المؤبد مع 115 آخرين، اتهمتهم بقتل 4 مواطنين والشروع بقتل 8 آخرين، كما وبتخريب ممتلكات عامة، أثناء مظاهرة "إخوانية" الطراز شاركوا بها في مارس 2014 بمحافظة "الفيوم" في شمال الصعيد المصري.
إلا أن وراء الإدانة التي وصل صداها باستغراب شديد إلى وسائل إعلام بلغات حية في معظم العالم، لغز اتضح للعموم يوم الجمعة الماضي فقط، وبينهم "العربية.نت" التي تابعت المعلومات بشأنه من الإعلام المصري، ووجدت أن مفتاح اللغز يكمن في أن واحداً ممن خضعوا لتحقيق تلاه الحكم النادر بعالم القضاء، شخص اسمه أحمد منصور قرني شرارة.

الشبه الكبير بين اسم شرارة واسم ابنه الطفل منصور، أدى لالتباس قضائي انتهى بإدانة الابن المولود في 10 سبتمبر 2012 بحسب ما يظهر من شهادة ميلاده التي تنشرها "العربية.نت" نقلاً عن وسائل إعلام مصرية، نقلت بدورها عن محمود حمدي، محامي عائلة الابن، أنه قام بتحريات أدت لاكتشافه الالتباس بالاسمين، والوارد خطأ بتحريات قام بها "الأمن الوطني" عن المتهمين، وأدت حيثياتها وموجباتها إلى أن يشمل الحكم الخاطئ الطفل منصور، بدلاً من أبيه الذي خرج بريئاً من التحقيق، فيما كان هو المستحق الإدانة بالمؤبد.
نتائج تحريات "الأمن الوطني" أدت إلى توجيه تهم القتل والتخريب للمتظاهرين، وبينهم والد الطفل منصور، إلا أن المحققين كتبوا اسم ابنه بدلاً من اسمه، فصدر الحكم على الاسم الوارد أمام المحكمة، وهو الابن، على حد ما قرأت "العربية.نت" في ما أجمعت عليه مواقع أخبار مصرية، نقلاً عن المحامي الذي ذكر أن أسرة الطفل سبق أن قدمت شهادة ميلاده للمحكمة كإثبات عن حدوث الالتباس "لكنها لم تلتفت إلى ما قدمته الأسرة، فأصدر القاضي حكمه من دون الانتباه إلى الأدلة الجديدة" وفق تعبير المحامي حمدي.
الغريب أن اسم عائلة الأب، شرارة، وارد في لائحة بأسماء المتهمين استعرضتها "محكمة غرب القاهرة" العسكرية مراراً، والمقصود فيها حقيقة هو الأب الذي حققت معه النيابة وأخلت سبيله بريئاً، لتصدر الحكم فيما بعد على طفله بالمؤبد. ومع أن الطفل لم يدخل السجن، لكنه ظل حكماً غيابياً بحقه، ولم يتفكك لغزه إلا أخيراً.

المزيد من الصور
dot4line.jpg


الوطن
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
  • :
  • عربي وعالمي
    أرشيف أبو الغيط يطارده بعد اختياره أمينا للجامعة
    88781200px.jpg

    11-03-2016 صحف 05:10 م

    | تكبير الخط | تصغير الخط

    أشعل اختيار وزير الخارجية المصري الأسبق أحمد أبو الغيط أمينا عاما للجامعة العربية مواقع التواصل الاجتماعي، حيث استعاد مفكرون ونشطاء في تغريداتهم الأرشيف السياسي لأبو الغيط ودوره في إفشال قمة غزة التي عقدت نهاية 2008.

    وأثارت مواقف أبو الغيط جدلا واسعا حين كان ممثلا للقاهرة خلال مجموعة من الأحداث المهمة التي عصفت بالمنطقة العربية، كان أبرزها حرب إسرائيل ضد لبنان عام 2006، والعدوان الإسرائيلي على غزة عام 2008.

    ووصف مغردون أبو الغيط "برفيق ليفني"، في إشارة إلى وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة تسيبي ليفني، وتداولوا تصريحات لأبو الغيط اعترف فيها بسعيه الحثيث لإفشال القمة الطارئة التي دعت لها الدوحة أثناء الحرب على قطاع غزة.

    واسترجع النشطاء كذلك المؤتمر الصحفي الذي عُقد في القاهرة بين أبو الغيط وليفني، الذي أعلنت فيه الأخيرة بدء الحرب على غزة، بينما وقف الوزير المصري صامتا، وهو ما عُدّ حينها علامة رضا عما تقوم به إسرائيل من جرائم بحق الشعب الفلسطيني.

    ورأى مغردون أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يواصل إعادة رجال النظام السابق و"أعداء" ثورة 25 يناير إلى الساحة السياسية بقوة، وأن أبو الغيط عيّن "مندوبا لإسرائيل وممثلا لها" في الجامعة العربية.

    وعبّر كثير من المفكرين والسياسيين العرب عبر حساباتهم على تويتر عن غضبهم من هذا التعيين، ووصفوه بأنه الاختيار الأسوأ في تاريخ الجامعة العربية.

    وكان وزراء الخارجية العرب وافقوا أمس الخميس على تعيين أبو الغيط أمينا عاما للجامعة العربية خلفا لنبيل العربي، في حين وافقت قطر على الإجماع، لكنها قالت إن اعتراضها كان على شخص أبو الغيط، وليس لكونه مصريا.

    ستظل صورة ليفني مع "أبو الغيط" شاهدا على سيرته، وذلك بعد إعلانها بدء العدوان على غزة من قلب القاهرة. شقيقتنا الكبرى تائهة، وتجرنا معها.
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
عضو بهيئة كبار العلماء يطالب بمحاكمة الزند.. والمشيخة ترفع شعار «كبر دماغك»
أخبار مصر

باهر القاضي

2016-03-12


14:40:54

طباعة

Share.png
شارك
2152214943427783104.jpg
المستشار أحمد الزند وزير العدل
"هاحبس النبي".. آخر التصريحات أطلقها المستشار أحمد الزند وزير العدل وأضافت حلقة جديدة في مسلسل تصريحاته المثيرة للجدل، منذ توليه حقيبة العدل، خلفًا للوزير محفوظ صابر المقال بسبب "تصريح مثير للجدل".

تصريح الزند هذه المرة جاء خلال لقائه ببرنامج "نظرة" الذي يقدِّمه الإعلامي حمدي رزق على فضائية "صدى البلد"، مساء أمس الجمعة، فقال "المستشار": "سأحبس أي مخطئ في حق الدولة.. إذا لم يكن هؤلاء مكانهم في السجون فأين سيكون مكانهم.. أنا هاسجن أي حد حتى لو كان النبي عليه الصلاة والسلام، أستغفر الله العظيم.. سأسجن المخطئ أيًّا كانت صفته".

إثارة الجدل من قبل الزند، هذه المرة، طالت إلى حد وصل إلى المطالبة بمحاكمته بتهمة "ازدراء الأديان"، فبات التساؤل هل بات يجب محاكمة الزند بعد تصريحه هذا؟

هيئة كبار العلماء

محمود مهنى عضو هيئة كبار العلماء قال في تصريحاتٍ لـ"التحرير": "المولى عزوجل وصف النبى محمد صلى الله عليه وسلم بالصراط المستقيم والنور الإلهي وبالسراج المنير والمعصوم من الخطأ.. ودون النظر إلى الاشخاص فمثل هذه التصريحات هي تجرؤ على الرسول ،ومكانته لذلك يتعين على الحاكم وأولى الأمر وفقًا للشرع أن يحقِّق في الأمر".

وأضاف: "الدستور نصَّ في مادة الثانية على أنَّ الشريعة الإسلامية مصدر السلطات وبالتالي يستوجب أن تتم محاسبته وفقًا للقانون وأحكام الدستور, وبما أنَّ القضاء منوط لها قانونًا ودستوريًّا تطبيق أحكام القانون والدستور, فإنَّه يجب على النائب العام أن يجرى تحقيقًا موسعًا مع الزند للوقوف على تصريحاته إعمالاً لإحكام الشريعة والقانون".

جامعة الأزهر

1230325675907432352.jpg


قال الدكتور حامد أبو طالب عميد كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر، قال لـ"التحرير": "تلفظ الزند بأنَّ الرسول أخطأ وأنَّه سيحاسبه ويحبسه أمر مرفوض ولا يليق بمكانة النبي المعصوم من الخطأ وهذه إهانة لمكانة النبي في الإسلام حتى وإن كان ذلك على سبيل المبالغة.. النبي أرقى وأسمى من التلفظ به بهذه الطريقة".

وأضاف: "وفقًا للشرع والقانون فهذا خطأ لا جدال فيه لكن هذه الواقعة لا تعد ازدراء أديان لكونه لا يقصد إهانة النبي".

المشيخة

272557.jpg


مشيخة الأزهر الشريف تعاملت مع "تصريح الزند" كأن لم يكن فرفضت التعليق على الأمر، فذكرت مصادر بالوزارة، لـ"التحرير"، مفضِّلةً عدم ذكر أسمائها: "مشيخة الأزهر رفعت شعار كبر دماغك الأمر الذى يبرهن على التناقض الشديد الذي تيعشه هذه المؤسسة، والمشيخة تجاهلت تصريحات الزند لمجاملته لكونه وزيرًا للعدل".

حديث المصادر هذا دعَّمه عدم خروج أي بيانٍ أو تصريحٍ من المشيخة بعد مرور أكثر من 17 ساعة على تصريح الزند، رغمَّ أنَّ الكثير من ردود الأفعال الغاضبة خرجت في هذا الصدد.

الإفتاء

244909.jpg


حاولت "التحرير" رصد تعليق دار الإفتاء على تصريح الزند، إلا أنَّ مجدي عاشور المستشار الأكاديمي للمفتي رفض التعليق متعلِّلاً بانشغاله.


http://www.tahrirnews.com/posts/395027
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
سعد الدين إبراهيم لـ «الراي»: كلام السيسي تحذير لـ «الإخوان» من أن الجيش سيتدخل لمنع الانهيار
مقابلة / توقع محاسبة مرسي على قتل المتظاهرين السلميين كما مبارك
خارجيات - الجمعة، 8 فبراير 2013 / 911 مشاهدة / 25
سعد الدين إبراهيم
×
1 / 3
شارك:
n.png
n.png
n.png

+ تكبير الخط - تصغير الخط ▱ طباعة
| القاهرة - من أحمد ممدوح |
اعتبر الناشط السياسي وأستاذ علم الاجتماع السياسي في الجامعة الأميركية في القاهرة سعد الدين إبراهيم تصريحات وزير الدفاع المصري الفريق أول السيسي الأخيرة تحذيراً للجميع وتحديدا لجماعة الاخوان المسلمين من أن الجيش سيتحرك في لحظة ما لمنع انهيار البلاد نتيجة التجاذب السياسي وتجاهل الجماعة لمطالب القوى الثورية.
وتوقع إبراهيم في مقابلة مع «الراي» أن يُحاسب الرئيس محمد مرسي على الجرائم نفسها التي اتهم فيها سلفه حسني مبارك، وهي قتل متظاهرين سلميين، متهما وزير العدل في الحكومة المصرية المستشار أحمد مكي بأنه إحدى الخلايا النائمة لجماعة «الإخوان المسلمين» داخل النظام السابق، وقد ظهر ذلك جليا في ممارساته أثناء حكم مرسي.
وفي الاتي نص المقابلة:

• كيف ترى المشهد السياسي المصري عقب أحداث الذكرى الثانية للثورة وما تلاها؟
- إسالة دماء بين قطاع كبير من الشباب المصري مجددا نتيجة ابتزازهم سياسيا هو نكسة جديدة، يتحمل مسؤوليتها الرئيس الذي جاء ليحقق مطالب هؤلاء الشباب، لكنهم وجدوا أنفسهم بعد فترة وجيزة في مواجهة مع نظام يريد إنتاج ديكتاتورية قديمة. المشهد الراهن بكل بساطة هو حالة غضب عارمة من الشباب الذي خرج يوم 25 يناير منذ عامين يطالب بالحرية، حينها كانت جماعة الإخوان تهادن النظام، وبعد قليل بدأوا يستشعرون غضبة الشباب القوية فاشتركوا معهم في الميدان، ثم انقلب كل شيء وانعكست الروح التشاركية بعد جلوس ممثل لهم في مقعد الرئيس، وهو ما أدى إلى انفجار حالة الاحتقان المتراكمة منذ أزمة الدستور ثم الإعلان الدستوري المستبد ومحاصرة المحكمة الدستورية ومدينة الإنتاج الإعلامي من قبل أنصار الرئيس، وهو ما أدى إلى مشاهد المقاومة الحالية ضد هذه السلطة في الذكرى الثانية لثورتهم.
وكيف ترى اتهام قادة الإخوان لجبهة الإنقاذ بالمسؤولية عن الأحداث الراهنة؟
- للأسف، الفشل في كل النظم الاستبدادية وراثة لا جديد فيها، هم يظنون أنهم بتبريراتهم هذه يستطيعون التنصل من مسؤوليتهم، لكني أتعجب ممن يتنصلون من مسؤولياتهم، فذاكرة الشعوب غير قابلة للمحو أو التبديل، الوعود التي قطعوها على أنفسهم خلال الثورة والانتخابات الرئاسية مسجلة وموثقة، والآن هم يهربون من إخفاقاتهم بتحميل المعارضة مسؤولية فشل سياساتهم وغضب الشباب عليهم، ثم دعني أكون أكثر صراحة: من قال إن هؤلاء الشباب المتواجدين في التحرير هم أتباع جبهة الإنقاذ، أو ينتمون لحزب الوفد أو حزب الدستور الذي يتزعمه محمد البرادعي، أقول إن هؤلاء الشباب ليسوا بالضرورة أتباع قادة المعارضة الحالية، لكن يكفي أن نقول إنهم يرون أحلامهم يعصف بها النظام الإخواني المستبد، وهذا يكفي لأن يعترضوا ويحتجوا دون انتظار لجبهة معارضة أو حزب.
• لكن هناك بالفعل أحداث عنف... من يتحمل مسؤوليتها؟
- يُسأل عنها القائد السياسي الذي انتخب منذ شهور، نحن الآن وسط حالة احتقان سياسي يصاحبها غضب شعبي، وعلينا أن نعلم أن حركة الشارع ليست منظمة، ولا يمكن السيطرة عليها بسهولة، نحن نقف الآن أمام مشهد فارق في تاريخ مصر، الشباب الذي كان وقود الثورة يشعر بحالة ابتزاز سياسي، وتحد من قبل الرئيس وأنصاره الذين يصفقون ويهللون وفق أوامر قائدهم ومرشدهم، وحسب آليات السمع والطاعة عندهم، كل هذا يزيد الأمر توترا ويخلق العنف، نتيجة التباطؤ الشديد في إدارة الأزمة السياسية، وإدراك مطالب هؤلاء الشباب، والجلوس الجاد مع المعارضة لوضع نهاية لهذه التحديات التي تواجه مسار الثورة.
• كيف تقرأ تعامل مؤسسة الرئاسة في ضوء تحركات الرئيس مرسي وقراراته بشأن وقف نزيف الدم؟
- تزاملت والرئيس مرسي والمهندس خيرت الشاطر في سجون النظام السابق، وقد اقتربت منهم لأكثر من عامين، هم عندهم خلل حاد في إدارة الأزمات، وهم يعلمون أن هناك حالة غضب شديدة في الشارع بين الشباب، ويعرفون أن هناك أزمة سياسية لا تحل بإجراءات أمنية كما اعتقد مرسي.
فبعد تأخير شديد لمدة يومين خرج الرئيس ليحذر من الثورة المضادة، وأنه يحملها أحداث العنف في مدن القناة، ثم يفرض الطوارئ ويعلن حظر التجوال في مدن القناة، ويتوعد أنه لو استدعى الأمر أكثر من ذلك لفعل.
صحيح أن المشهد في بورسعيد يحتاج بعض التدقيق نتيجة الحكم القضائي الصادر في قضية شهداء مباراة كرة القدم بين النادي الأهلي والمصري وما نتج عنه من مظاهر سلبية، لكن مدن القناة منذ البداية كانت منتفضة مثلها مثل القاهرة والإسكندرية وبقية المحافظات نتيجة مطالب سياسية، أي أن الرئيس والجماعة يديرون خطابهم السياسي بمنطق الفشل والتهرب من المسؤولية.
• كيف ترى إذاً دعوة الرئيس للحوار الوطني؟
- سأقول إنها دعوة طيبة، لكنني أرجو أن يرد أي شخص عاقل على السؤال: ما نتائج الجولات السابقة للحوار؟
في بادئ الأمر تحاور الرئيس مع رموز العمل السياسي حينها، فخرج بعدها عليهم بالإعلان الدستوري الذي تسبب في إسالة الدماء أمام قصر الاتحادية بين أنصار الرئيس وخصومهم، وبعدها بالتبيعة رفضوا دعوته للحوار، وفي المرة الثانية فشل الرئيس في الوفاء بتعهده، وبعدها اجتمع مع الذين قبلوا الدعوة للحوار، ووضعوا شروط مصالحة وطنية، هي أن ما تتم الموافقة عليه في جلستهم سيذهب لمجلس الشورى ليشرع في ضوئه بعض القوانين لحل الخلاف السياسي حينها، وبعد الاتفاق على قانون الانتخابات البرلمانية ألقى حزب «الحرية والعدالة» بهذا الاتفاق خارج حساباته، فانسحب حينها من حضروا وأعلنوا عدم جدية الحوار ونتائجه، والآن تقول لي دعوة للحوار مجدداً دون ضمانات، إذاً ما الجديد الذي ستقدمه هذه الدعوة، خصوصا أن الرئيس حذر في خطابه من الوضع الأمني والثورة المضادة، أي أنه وأنصاره لا يريدون أن يعترفوا أن أزمتهم سياسية في المقام الأول، ويقدمون الملف الأمني على الحل السياسي.
• ما رؤيتك لدعوة البرادعي الرئاسة للحوار بحضور الجيش والشرطة؟
- هناك ضغوط خارجية تُمارس على الرئاسة والمعارضة للخروج من هذه الأزمة، وهنا كانت دعوة البرادعي للحوار مع الرئاسة لكن بشرط أن يكون هناك ضامن لهذا الحوار، فكانت دعوة الجيش والشرطة كشهود بين طرفي الخلاف السياسي لضمان الجدية، وكذلك فإن الجيش والشرطة هما شريكان في الأحداث اليومية، فالشرطة كل يوم تواجه المتظاهرين الرافضين لمرسي، ما أدى لعودة تسميم الأجواء بينها وبين الشباب، كذلك فإن الجيش من اللحظة الأولى هو الذي التزم بالتجربة الديموقراطية وفي النهاية هو المؤسسة الأخيرة لحماية الوطن.
• كيف تقرأ تصريحات وزير الدفاع عن أن الصراع السياسي الراهن قد يؤدي إلى انهيار البلاد؟
- هي رسالة واضحة أن الجيش يراقب ما يحدث جيداً، وأن استمرار هذا الصراع كما قال الفريق السيسي سيؤدي إلى انهيار الدولة. وهو نتيجة المواجهات المستمرة بين الشباب والشرطة والعناد السياسي المتمثل في موقف جماعة الإخوان، وبالتالي مفاد هذه الرسالة أن نتيجة هذا الصراع قد تستدعي تدخل الجيش في لحظة ما لمنع انهيار الدولة، وبالتالي هي رسالة تحذير جادة للجميع.
بالطبع تحديدا للإخوان لأنهم من في السلطة، وفي يدهم حل كثير من الأمور سياسيا، وكذلك رسالة لكل من يريد أن يعبث بمقدرات الوطن في هذه اللحظات الحرجة.
• لكن جماعة الإخوان تقول إنها لن تسمح بعودة الجيش لأي عمل سياسي، ولن تقبل بحوار يحضره الجيش؟
- دعهم يقولون ما يريدون، للأوقات العصيبة حساباتها، ولن تستمر حوادث العنف وإهدار أرواح شبابنا دون أن يتحرك ساكن، الجيش مازال يملك الكثير من زمام الأمور في اللحظات الحرجة.
دعني أؤكد أن مرسي لن يفلت من مغامراته هذه التي يسقط خلالها كل يوم أرواح جديدة وسيأتي اليوم الذي سيحاسب فيه على نفس تهم مبارك في قتل متظاهرين سلميين.
• كيف ترى اتفاق أحد أنصار الرئيس وهو حزب النور السلفي مع جبهة الإنقاذ حول بنود حل الأزمة؟
- بالطبع هي خطوة مهمة، فالذين وقفوا يوماً ما مع الرئيس وحزبه في الشارع في تظاهراتهم الداعمة أدركوا خطورة الوضع الراهن، وأدركوا عدم جدية النظام الإخواني في التعامل مع السلفيين كشركاء في كثير من الأمور، فالإخوان يستغلون السلفيين في تحركات وخطوات تصعيدية، لينأوا بأنفسهم من الصورة، وقد أدرك حزب النور حقيقة عدم جدية الإخوان في شراكة حقيقية معهم أو مع غيرهم.
لذلك كانت اللحظة الفاصلة في أن يجلس حزب النور مع جبهة الإنقاذ في مقر حزب الوفد ليخرجوا باتفاقهم حول ضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية وإقالة النائب العام الذي مازال يُثار تجاهه شكوك بعدم مشروعية تعيينه والاتفاق أيضا على خارطة طريق واضحة للخروج من المأزق الحالي.
• كيف ترى ظاهرة شباب «البلاك بلوك»؟
- هي إحدى الثمار الطيبة للثورة، وهي تعبير عن فضاء جديد بين الشباب النقي، الذي وجد أن كثيرا من الأمور تخطف من يديه، فوجد ضالته في الفضاء الاجتماعي عبر «فيسبوك» لجمع عدد كبير من الشباب المتضامن على أهداف الثورة للنزول في مشهد احتجاجي ملثمين يريدون إيصال رسالة واضحة للنظام الحكام أن «للثورة شبابا يحميها».
وقد أعرب هؤلاء الشباب عن سلمية احتجاجاتهم، صحيح أنني أخشى أن يندس بينهم من يفسد تنظيمهم بارتكاب أي أعمال تخريبية، لكن هي رسالة واضحة من جيل جديد رافض لهذا الواقع والنمط الاستبدادي الجديد.
• ما تعليقك على قرار النائب العام بالقبض على أي عضو في «البلاك بلوك» إذا تواجدوا في أماكن تجمعات أو تظاهرات؟
- دعهم يقولون ما يشاءون، فقد أعلن مرسي حظر التجول في مدن القناة، وهنا أسأل أين هذا الحظر الذي سرعان ما كلف المحافظين بمعالجة الأمر تمهيداً لإلغائه بعد فشله. كذلك ستكون دعوة النائب العام مصيرها الفشل وإلا عليه مواجهة الآلاف من الشباب الغاضب. وأنا أطلق صيحة تحذير هي ألا يتمادى الأمر في استفزاز هؤلاء الشباب حتى لا يتفاقم الموقف سوءاً، لأن الخاسر هو الوطن، وعلى السلطة أن تستمع لهؤلاء الشباب، وتدرك دورهم في المجتمع، بدلاً من محاربتهم لخدمة شخص أو حزب، فقد رحل مبارك والحزب الوطني، وبقي هؤلاء الشباب أمل مصر وكذلك سيرحل مرسي ويبقى هؤلاء الشباب.
• ما ردك على تصريحات وزير العدل عن أن قانون التظاهر الجديد سيسمح باستخدام القوة المفرطة لمواجهة العنف؟
- أود أن أوجه سؤالاً لوزير العدل الذي دافعنا عنه يوماً في مركز ابن خلدون للدراسات وحقوق الإنسان: من الذي يتسبب في العنف، ومن الذين دعوا أنصارهم للنزول في وجه تظاهرات غاضبة أمام قصر الاتحادية فخلف عددا من القتلى؟ يبدو أن وزير العدل كان احدى الخلايا النائمة لجماعة الإخوان، فجماعة الإخوان في ظل النظام السابق كانت لا تستطيع التصريح بانتماءاتها السياسية للجماعة بسب موقعهم في الدولة وحساسية درجاتهم.

الراي
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
بعد إخلاء سبيله.. عبدالمجيد: انفعلت في لقاء السيسي وسألته: كيف يُحبس طفل بتهمة تيشرت «وطن بلا تعذيب»؟

sms_block_header-new.jpg


2012-634854584517681339-768_main.jpg

الأربعاء ٢٣ مارس ٢٠١٦ - ٠٤:١٤:٥٩ ص
قال الروائي إبراهيم عبدالمجيد، إن لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الثلاثاء، شهد نقاشًا حول ضرورة تعديل قانون التظاهر والغاء قانون الحبس المفتوح واستصدار عفو عام، وإلغاء قانون الحسبة من أصله و قانون إزدراء الأديان، والبعد عن الاتهامات الموجهة لمنظمات حقوق الانسان، بحد قوله.

وأضاف عبدالمجيد، في تعليق عبر صفحته الشخصية بموقع "الفيسبوك"، أنه اتخذ قضية الطفل محمود محمد، في حديثه للرئيس مثالًا، وانفعل متسائلًا: كيف لدولة عمرها سبعة آلاف سنة كما يقال تسعد بحبس شاب صغير من أجل تيشرت مكتوب عليه وطن بلا تعذيب؟.

واستطرد: ماذا كان يمكن أن يحدث لو كتب وطن كله تعذيب؟ وحكيت قصته وكيف تعلم الرسم في السجن وكيف صارت الآن عظام قدمه تتآكل، وقلت للرئيس كيف ندافع عن وطن يفعل هذا في أبنائه و نحن نسافر العالم فنرى كل الحقائق بما فيها أعداد المحبوسين.

وحدثته عن عائلات كاملة محبوسة بلا اتهام لأكثر من عام وعامين، وعن عجزنا في الدفاع عن وطننا بسبب هذا ولا يمكن أن نكذب على الناس في الخارج لانهم يعرفون كل شئ، لذلك لابد من تعديل القوانين بحد قوله.

وأوضح "عبدالمجيد"، أن جمعيات حقوق الإنسان مشهرة وفقا لقانون يسمح لها بالتمويل من الخارج مثل المجلس القومي لحقوق الإنسان التابع للدولة بل الدولة نفسها عايشة علي التمويل من الخارج، ولكن المهم كيف ينفق التمويل، بحد تعبيره.

وأشار "عبدالمجيد"، إلى أن الجمعيات مظهر مهم من مظاهر المجتمع المدني لايمكن إرهابه وإغلاقه، لأن حل مشكلة مصر في كل المجالات، تكمن في إطلاق يد المجتمع المدني.

وأضاف: الآن محمود محمد لم يخرج، وأعيد لسجن طرة حتى تمر الـ24 ساعة التي من حق النيابة أن تعترض فيها، عرفت ذلك الآن وتحدثت مع بعض من كانوا معنا وننتظر وأتمنى أن لا يحدث ما يعكر كل شئ خاصًة أنه خارج بكفالة.

http://almogaz.com/news/politics/2016/mar/23/2217717
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
والدة خالد سعيد لـ«التحرير»: حديثي لوالدة ريجيني من قلب أم لأم وليس تحريضًا ضد الدولة
أخبار مصر

أحمد سعيد حسانين

2016-04-04 15:23:52

طباعة

Share.png
شارك
2346118704598745310.jpg
والدة خالد سعيد
لست نادمة على رسالتي لوالدة الطالب الإيطالي المقتول.. وباب القضاء مفتوح لمن يريد محاسبتي بالقانون
"رسالة من قلب أم إلى أم أخرى تشعر بآلامها، وليس من أم إلى دولة كما يصوره البعض"، هكذا قالت السيدة ليلى مرزوق والدة الشهيد خالد سعيد، تعقيبًا على تساؤل "التحرير"، حول أسباب نشر الرسالة المصورة التى أرسلتها إلى والدة الباحث الإيطالي جوليو ريجيني الذى عثر على جثته وعليها آثار تعذيب فى مصر، موضحة أنها تشعر بنفس الإحساس الذي تعيشه والدة ريجيني حاليا في ظروف الوفاة، قائلة "أحببت أن أرسل رسالة عزاء لمواساتها على فقدان نجلها".

وتعليقًا على هجوم بعض الإعلاميين على رسالتها قالت ليلي: "أنا باشكر الطرفين اللي معانا واللي ضدنا، اللي معانا لأنهم معانا، واللى ضدنا لأنهم بيبينوا الحق فين، لذلك أنا باشكر الطرفين"، مضيفة أن القضاء موجود ومن لديه شيء ضدها فليقدمه للجهات القضائية، قائلة "أنا مش هربانة وموجودة في مصر واللي عايز يقدم شيء ضدي باب القضاء مفتوح، ورسالتي لوالدة ريجيني ليست تحريضًا على الدولة كما يدعي البعض".

واستطردت: "شعرت كأم بما تشعر به والدة ريجيني الآن، لذلك تحدثت من الناحية الإنسانية فقط، ومش ندمانة على ما قلته على الإطلاق".

وتابعت والدة خالد سعيد حديثها لـ"التحرير"، قائلة: "لم أوجه كلامي لدولة بعينها، ولكن رسالتي وجهتها لأم مثلي، ومن يرى غير ذلك فتلك رؤيته".

وحول المقصد من وراء جملتها في الرسالة المصورة "ربنا يقدرك عليهم يا رب"، قالت ليلى: "كنت أقصد من قتلوه بصفة عامة، وليس أناسًا بشخصهم، والله أعلم مين اللي قتلوه، أيًا كانوا مين، ومش مسئوليتي أعرف أنا مين اللي قتلوه".

تجدر الإشارة إلى أن السيدة ليلى مرزوق والدة خالد سعيد، الذي أثار مقتله احتجاجات ضد الشرطة وكان شرارة اندلاع ثورة 25 يناير، كانت قد وجهت رسالة مصورة إلى والدة الباحث الإيطالي جوليو ريجيني، الذي عثر على جثته وعليها آثار تعذيب في مصر، قالت خلالها: "أنا باعزي أم الشهيد ريجيني، وحاسة بيكي وبآلامك، زي ما أنا لحد النهارده بتعذب علشان خالد، وأنا باشكرك جدا لأنك هتهتمي بقضايا التعذيب في مصر، وهتكملي مشوار ابنك وربنا يقدرك عليهم يا رب".

وأضافت: "والله ما عارفة أقولك إيه لأن اللي أنا حاسة بيه صعب أوصفه.. مش قادرة أقولك أنا حاسه بإيه، ربنا يصبرك ويصبرنا ويصبر كل أم شهيد"، وذلك وفق ما جاء في الفيديو الذي نقلته الناشطة السياسية المصرية سالي توما.

واختفى ريجيني (28 عامًا) في 25 يناير الماضي قبل العثور على جثته في فبراير الماضي وكان بها آثار تعذيب، مما أثار توترا في العلاقات بين مصر وإيطاليا، وإصدار البرلمان الأوروبي قرارا يدين ما وصفه بـ"تعذيب جوليو ريجيني واغتياله في ظروف غامضة"، معتبرا أن "حادث مقتله ليس الوحيد إذ يأتي في سياق ظاهرة متكررة تشمل حوادث تعذيب واعتقال وقتل في مصر خلال السنوات الأخيرة".

وطالب والدا الباحث الإيطالي جوليو ريجيني، الثلاثاء، السلطات الإيطالية برد قوي إذا لم تكشف مصر الحقيقة بشأن مقتل ابنهما. وقالت والدته باولا ريجيني إنها قد تنشر صورة لجثة ابنها ليرى العالم ما حدث له في مصر إذا لم يتم الكشف عن القتلة.

وكانت وزارة الداخلية المصرية أعلنت، في 24 مارس الماضي، العثور على حقيبة بها متعلقات ريجيني، وبينها قطعة داكنة تشبه مخدر الحشيش ومتعلقات نسائية، بعد أن تمكنت من قتل عصابة إجرامية مكونة من 4 أشخاص، وقالت إن العصابة "متخصصة في انتحال صفة ضباط شرطة واختطاف الأجانب وسرقتهم بالإكراه".

وأثار بيان الداخلية المصرية انتقادات من مسؤولين إيطاليين وموجة تعليقات ساخرة من نشطاء وإعلاميين مصريين.

 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
عذبوه وقتلوه.. كما لو كان مصرياً
مقالات

أحمد الصاوي

2016-04-04 18:31:04

طباعة

Share.png
شارك

هذه الجملة ما أقساها على من يسمعها ويفهمها، وقسوتها فى قدرتها على ترجمة أحد أحوالنا، وأخطر أخطائنا، وفى التأكيد على أن العالم يرانا هكذا، كما أراد له أصحاب الإرادة والقائمين على اختيار الطريق، أن يرى دون أن يكون متجنياً أو مغالياً.

من حق "باولا روجينى" أن تتحدث هكذا باستنكار، "عذبوه وقتلوه.. كما لو كان مصرياً" لا تحتاج لجهد لتقنع أعضاء البرلمان الإيطالى أن نجلها "جوليو ريجينى" الباحث الشاب المقتول فى مصر، ليس حالة فردية، إذا ما تم النظر له باعتباره إنساناً، فهناك مئات غيره، يختفون فى هذه البقعة من العالم، منهم من يقضى نحبه، فتظهر له جثة تتحدث عن بشاعة ما تعرض له، ومنهم من ينتظر، وينتظر معه الأهل أملاً فى معرفة مصيره، غير أولئك الذين ثبت فى حقهم التعذيب والاعتداء، والموت فى أماكن الاحتجاز.

قالتها "باولا" بوضوح جارح، قد يكون "جوليو" أول إيطالى يموت بهذه البشاعة، لكنه ليس أول إنسان يتعرض لهذا المصير فى مصر، ولا يوجد ما يؤشر على أنه من الممكن أن يكون آخر إنسان.

كلام "باولا" ترجمته صحيفة "كورييري دي لا سييرا الإيطالية"، حين رسمت وجه "جوليو" بوجوه 533 مواطناً مصرياً اختفوا قسرياً خلال الثمانية أشهر الأخيرة فقط، "جوليو" ليس حادثاً فردياً، أعرف ذلك كما تعرفه ويعرفه من فى السلطة ومن على تخومها ومن يتطوعون للدفاع عنها، هذه سياسة فتحت الباب لهذا الاعتياد.

القتل والاخفاء صار اعتياداً فى مصر، مناخ يدعم إيذاء المختلفين ويحرض عليه، وسياسات تحمى المتجاوزين إلى آخر نفس يمكن من خلاله مقاومة الضغط.

***

528551020699290816.jpg


تأمل الصورة جيداً..

لهم ريجيني واحد.. ولنا المئات

لكن صورة الواحد تأخذ حجمها الطبيعي بفعل احترام وطن لمواطنيه.. فيما يحتاج الآخرون لتفتيش في التفاصيل لعل ملامحاً تظهر. وقصصاً تطفو، في وطن أصبح فيه القتل اعتيادا والاخفاء روتينا وحق الحياة غير مكترث به.

لماذا إذن لا يصدق علينا قول أم ريجينى "قتلوه كما لو كان مصرياً"؟ هل سمعت الجملة؟ هل سمعها مذيعو السلطة وأبواقها؟ هل سمعتها السلطة؟ هل سمعها الرئيس؟

حاول أن تسمعها من جديد.. تخيل أنها تتردد فى الفضاء كمأثورات الأقوال السينمائية، فيما يوشك الفيلم على النهاية:

"قتلوه.. كما لو كان مصرياً.. قتلوه كما لو كان مصرياً.. قتلوه كما لو كان مصرياً"

***

مات ريجينى لأن قبله مئات ماتوا، عُذب لأن قبله مئات عُذبوا، أُخفى لأن قبله مئات أخفوا، تلك نهايات منطقية، الأرجح أن السلطة ما كانت تتمنى أن يموت تحت مسؤوليتها أجنبى واحد وينتمى لبلد مهم، لأبنائه ثمن حتى إن هناك من يستنكر أن يُعاملوا كالمصريين فى القتل والتعذيب، لكنه من غير المنطقى أن تسمح بأن يعتاد وحش القتل والإيذاء والتعذيب والإخفاء، وأن تجد له من التبريرات القانونية والإعلامية والسياسية، ما يشرعن بها قسوته، ويُفلت بها من الحساب، ثم تطلب منه أن يفرز ضحاياه بدقة، وأن يضمن ألا يكون بينهم من تقف خلفه دولة أو قبيلة أو عشيرة أو نقابة قوية أو أم قادرة أن تستمد من جرحها ما يجعلها تقض مضاجع الرسميين فى بلادها قبل بلادنا، لأن الوحش الذى تعلم الافتراس، لا وقت ولا عقل لديه ليفكر قبل أن يمارس ما يعتبره طبيعياً، يتعبد به إلى الله والوطن، أنه يحمى البلاد والعباد من الخونة والجواسيس.

***

هذه "نكسة ريجينى"

هذا هو الاسم المناسب.. 5 أبريل الذى حددته إيطاليا موعداً للقاء وفد أمنى مصرى مطلوب منه أن يحسم المسألة ويقدم الجناة الحقيقيين بعد مراوغة طويلة، يشبه 5 يونيه فى كل شىء.

لم يكن الوصول إلى 5 يونيو مستغرباً مع سياسات ومغامرات أجهزة ومؤسسات تركت مهامها الأساسية وتفرغت للتنافس السياسى، والسيطرة على الناس وقهرهم وإرهابهم وإسكاتهم، ثم رسم سيناريوهات كاذبة تماماً وملفقة عن الانتصار.

ولم يكن الوصول إلى 5 أبريل مستغرباً مع سياسات شبيهة، عززت التوتر ووسعت الاشتباه، وخلقت من كل مواطن متهماً إلى أن يثبت العكس، وأحياناً يكون متهماً دون امتلاك الفرصة على إثبات العكس، ومن كل أجنبى جاسوس، ومن كل خطاب نقدى مؤامرة وخيانة، رغم إن الانصات للانتقادات التى اعترضت من البدء على شرعنة سياسات لا تكترث بموت البشر ولا تهتم بجلب حق من مات طالما لم يكن له من يتصدر ويضغط، على نحو ما فعل أهل الدرب الأحمر والأطباء وأهل الأقصر مع ما جرى لمنسوبين لهم، كان يمكن أن يلجم هذا الجنون، ويمنع استسهال قتل الأجانب بعد استسهال قتل المصريين.

هذا الخطاب النقدى هو ذاته الذى طلب ومن البداية التعامل بجدية مع واقعة خطف جوليو، ومع اكتشاف موته، وتقديم متهم حقيقى، لكن سيناريوهات الإفلات، من تلفيق الشهادات والشهود، لتلفيق العصابات، أضافت المزيد من الشبهات لسلطة مشتبه فيها من الأساس، بفعل سجلها وماضيها.

ومثلما تعافى الوطن بعد 5 يونيو باعتراف بالتقصير، واعتراف بالأخطاء، وتصحيح ومحاكمات، وإعادة تأهيل المؤسسات لتلعب الأدوار الموكولة لها بطابعها المهنى دون انخراط فى السياسية، لن يبدأ هذا الوطن فى التعافى بعد الخامس من إبريل سوى بإجراءات مماثلة، اعتراف وتصحيح ومحاسبة وإعادة تأهيل، ورسم أدوار طبيعية لكل مؤسسة تنسجم مع دورها الطبيعى دون تغول.

غير ذلك لا يعنى سوى أن تستمر فى حشد الخصوم، مع كل مظلمة، وانصراف المزيد من المؤيدين والمتعاطفين والمتعايشين.. هل كنت تتوقع يوماً أن تنظر لك أم أجنبية وليست طرفاً فى أى صراع، ولا هى إخوان ولا من النشطاء،

اسمها "باولا ريجينى" هذه النظرة القاسية.. كم أم لكم ريجينى فى مصر يشاطرنها النظرة ذاتها؟

أوقفوا التعذيب والإخفاء بجدية.. لأن براميل الغضب فى النهاية تنفجر فى وجوهكم قبل وجوهنا.. هذه نصيحة مسجلة.

التحرير
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
رئيس الوزراء الإيطالي: سحب السفير «اختيار لكرامتنا»
أخبار مصر

محمد زهران

2016-04-08 20:53:19

طباعة

Share.png
شارك
1054631830397392380.jpg
n-GIULIO-REGENI-large570
قالت صحيفة "لاريبوبليكا" الإيطالية، إن المدعي العام الإيطالي أعلن أن القمة التي عقدت بين الوفد المصري والإيطالي فيما يتعلق بقضية ريجيني قد باءت بالفشل.

وأضافت الصحيفة، أن التصريحات أتت نتيجة لخيبة الأمل التي جاءت من جانب المحققين المصريين الذين لم يوفوا بالتزامات الإنابة القضائية في 8 فبراير.

وقالت وزارة الخارجية الإيطالية في بيان، إنها استدعت السفير الإيطالي لدى مصر "ماوريتسيو ماساري".

ونقلت الصحيفة قول رئيس الوزراء الإيطالي "ماتيو رينزي"، "استعادة السفير الإيطالي هو اختيار لكرامتنا، ولن نتوقف أبدًا حتى تظهر الحقيقة؛ المحادثات مع السلطات المصرية مخيبة للآمال لذلك اتخذنا خطوة سحب السفير الإيطالي للتشاور ولن نتوقف حتى تظهر الحقيقة".

وكان لويجي مانكوني، رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الإيطالي، أعلن الجمعة 8 أبريل 2016، فشل اجتماع المحققين والمسؤولين الأمنيين المصريين والإيطاليين، حول الواقعة.

ونقلت الإذاعة الرسمية في إيطاليا عن مانكوني، القول، "أضيفت لوفاة جوليو ريجيني مأساة أخرى، فبعد شهرين ونصف من الأكاذيب المصرية، لا يمكننا استخدام عبارات لطيفة تجاه إهانة ذكاءنا من الجانب المصري".

http://www.tahrirnews.com/posts/407003






رئيس «حقوق الإنسان» بالبرلمان الإيطالي: المصريون كذبوا علينا وأهانوا ذكاءنا
أخبار مصر

التحرير

2016-04-08 20:05:38

طباعة

Share.png
شارك
1074188450485644084.jpg
ريجيني
أعلن لويجي مانكوني، رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الإيطالي، اليوم الجمعة، فشل اجتماع المحققين والمسئولين الأمنيين المصريين والإيطاليين، حول واقعة مصرع الباحث الإيطالي جوليو ريجيني، الذي عثر عليه قتيلا بالعاصمة المصرية القاهرة، في فبراير.

ونقلت الإذاعة الرسمية عن مانكوني القول "أضيفت لوفاة جوليو ريجيني مأساة أخرى، فبعد شهرين ونصف من الأكاذيب المصرية، لا يمكننا استخدام عبارات لطيفة تجاه إهانة ذكائنا من الجانب المصري"، حسب وكالة الأناضول.

وتابع القول "في الوقت الراهن ليست لدينا أي ضمانة على حسن نية مصر، ولا مفر من أن يسود الشك لأن الملفات الضخمة التي جلبها المصريون معهم، تستدعي ترجمة خاصة من اللهجة المصرية العربية (إلى الإيطالية) وهذا يتطلب الكثير من الوقت، ثم ينبغي بعد ذلك التحقق من هذه الترجمة مع المحققين المصريين"، في إشارة إلى ملف من 2000 صفحة حمله الوفد المصري إلى روما.

وحضر الاجتماعات التي عقدت يومي أمس الخميس واليوم الجمعة، في مقر مدرسة الشرطة العليا في العاصمة الإيطالية، من الجانب الإيطالي النائب العام لروما، جوزيبه بنياتونه، ومساعده سيرجو كولايوكو، ومدير إدارة العمليات المركزية للشرطة ريناتو كورتيزه، ومسؤول العمليات الخاصة في الشرطة جوزيبي جوفيرناله.

وشارك عن الجانب المصري مساعد النائب العام للقاهرة، مصطفى سليمان، ومستشار مكتب التعاون الدولي التابع للنيابة العامة المستشار، محمد حمدي السيد، بالإضافة إلى ثلاثة من ضباط الشرطة وهم اللواء عادل جعفر من الأمن الوطني، والعميد عبد المجيد علال من إدارة الخدمات المركزية للشرطة، ومصطفى معبد، نائب مدير الشرطة الجنائية في محافظة القاهرة.

وحث مانكوني، حكومة بلاده على اتخاذ تدابير بحق القاهرة، بالقول "أنا أتفهم تكتم وزارة الخارجية الإيطالية، ولكن يجب أن يتم تبني تدابير عاجلة تشمل استدعاء السفير الإيطالي من القاهرة، وهذا هو الشرط الأساسي لمصر لكي تدرك بأننا جادون".

من جانبها، أكدت رئيسة البرلمان الإيطالي لاورا بولدريني، أنه "في مواجهة واقعة بهذه الفداحة، لا يمكن لإيطاليا إلا أن تستمر في السعي حتى الحصول على الحقيقة الكاملة".

وكان من المقرر أن يصدر بيان رسمي مشترك عن اجتماع المحققين الإيطاليين والمصريين لكنه ألغي.


إيطاليا تقطع تعاونها مع «وفد التحقيق المصري» بشأن «مقتل ريجيني»
أخبار مصر

التحرير

2016-04-08 19:46:53

طباعة

Share.png
شارك
696380298443638720.jpg
جوليو ريجيني
في خطوة تظهر تفاقم الازمة الدبلوماسية بين الطرفين، أعلنت السلطات القضائية الإيطالية قطع تعاونها مع فريق التحقيق القضائي الأمني المصري، المتواجد في العاصمة روما بشأن مقتل جوليو ريجيني، فيما أعلنت الخارجية الإيطالية أنها استدعت سفيرها لدى القاهرة، ماوريتسيو ماساري، حسب وكالة آكي الإيطالية.

وكان من المفترض حسب الوكالة، أن يصدر فريقا التحقيق الإيطالي والمصري بيان مشتركا للإعلان عن نتائج التحقيقات.

وعرض الطرف الإيطالي على الوفد المصري في اجتماعهما الأول، أمس الخميس، بمقر الأكاديمية العليا للشرطة في روما، نتائج تشريح الجثة والفحوص على الكمبيوتر الشخصي للطالب الإيطالي، الذي اختفى في مصر في الأسبوع الأخير من شهر يناير الماضي وتم العثور على جثته وعليها آثار تعذيب أوائل فبراير ملقاة على مشارف العاصمة المصرية القاهرة.

ولقد حذر وزير الخارجية الإيطالي باولو جينتيلوني، عشية وصول الوفد المصري إلى روما، من أنه "إنْ لم يكن هناك أي تغير في أسلوب التعاون الذي عرضته مصر بالتحقيق في قضية مقتل ريجيني"، فإن "حكومتنا مستعدة للرد بتدابير فورية ملائمة"، مع "إبلاغ البرلمان بالأمر على وجه السرعة"، وفق ذكره


شارك هذا الخبر
روابط ذات صلة

thumbnail-2589676967530542864.jpg

«التايمز»: مقتل ريجيني تسبَّب في أزمة دبلوماسية بين مصر وإيطاليا
نيرمين طارق
thumbnail-1047594657626720955.jpg

بكري: «قتل ريجيني» عملية مخابراتية دولية.. والهدف ضرب العلاقات الإيطالية المصرية
عبد الفتاح العجمي
thumbnail-601010691853610286.jpg

بسبب «ريجيني».. إيطاليا تستدعي سفيرها في مصر
التحرير
thumbnail-1047594657626720955.jpg

بكري: «قتل ريجيني» عملية مخابراتية دولية.. والهدف ضرب العلاقات الإيطالية المصرية
عبد الفتاح العجمي
سيعجبك أيضا
thumbnail-1271150497633930749.jpg

أبو النجا عن استدعاء إيطاليا سفيرها في القاهرة: «‏‏تحيا مصر حرة‬»
عبد الفتاح العجمي
thumbnail-939226039434937704.jpg

صحف إيطالية تهاجم مصر بعد مقتل جوليو ريجيني: آثار التعذيب كانت على جسده
أيمن محمود
thumbnail-1188566425745716948.jpg

الخارجية: بعثة إيطالية تصل القاهرة لمتابعة التحقيقات في مقتل «ريجيني»
محمد الرماح
thumbnail-2698284048927297754.jpg

«نيويورك تايمز»: مباحثات دبلوماسية بين القاهرة وواشنطن حول «الطالب الإيطالي»
سلافة قنديل
thumbnail-2696305425848379195.jpg

روما: ملتزمون بكشف حيثيات مقتل «ريجيني» بالقاهرة خلال أيام
التحرير
thumbnail-1215029740759946430.jpg

«أسوشيتد برس»: وزير الداخلية رفض لقاء سفير إيطاليا بعد يوم من اختفاء «ريجيني»
أحمد هاشم
thumbnail-558577592786538127.jpg

وائل غنيم عن تصريحات «رئيس الوزراء الإيطالي»: «ربنا يستر على البلد.. الوضع مش ناقص»
معتز عباس
thumbnail-173125734725969154.jpg

«الجارديان» عن مقتل ريجيني: لا أحد في أمان بعيدًا عن وحشية الشرطة المصرية
سلافة قنديل
thumbnail-173125734725969154.jpg

إيطاليا تنفي استدعاء سفيرها من القاهرة على خلفية مقتل «ريجيني»
أ.ش.أ
thumbnail-2696305425848379195.jpg

رئيس «الطب الشرعي» ينفي صحة ما نسبته إليه «رويترز» بشأن مقتل ريجيني
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
لا حظ لأي مستوى وصل فيه الإعلام المصري بعد تراجع الحراك الثوري..شيء مخيف..لا يصدق

بسيناريو إسبارطة.. أماني الخياط تبتكر آية قرآنية لتورط صحفيين بمخطط مؤامراتي دولي

sms_block_header-new.jpg


48d4709f0fe3c0fe034a758f080a6616_920_420_0.jpg

  • التحرير
الأربعاء ٤ مايو ٢٠١٦ - ٠٨:٥٧:٣٠ ص
السيد شحاتة

عبرت الإعلامية أماني الخياط عن رفضها للانتقادات التي وجهها الصحفيون لوزارة الداخلية عقب اقتحام الشرطة مقر نقابتهم للقبض على صحفيين معتصمين.

ودافعت أماني عن خلال حلقة أمس الثلاثاء من برنامج "أنا مصر" المذاع على التليفزيون المصري، واقعة الداخلية بأن هناك مخططات مؤامراتية تقودها جماعات ودول من بينها الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وقطر وتركيا بتمويل لجهات ومواطنين من أجل إخضاع البلد، رابطة بين ذلك وأزمة جهاز الشرطة مع نقابة الصحفيين.

وزعمت الإعلامية أن عنوان الخطة المؤامراتية "التشويش في مقابل المكلف اللي قال اللحظة هي استدعاء المواجهة"، منوهة إلى ضلوع حوالي 200 صحفي بها، على حسب قولها.

واستدعت أماني آية غير موجودة في الكتب المقدسة نسبتها إلى قول المولى -عز وجل - في سبيل استدلالها على ضلال أصحاب المخطط المزعوم، قائلة: «هما من اللي ربنا قال عليهم: "إذا غضب على قوم أصابهم الجدل"»، وأقسمت بتورط المعترضين على سلالم نقابة الصحفيين في المخطط الذي ذكرته، مشيرة إلى أن هؤلاء من أهل الجدل الذين سقطت حضارة «إسبارطة» على أمثالهم من اليونايين.

وشرحت أماني تورط نقابة الصحفيين في المخطط المؤامراتي الذي ذكرته، مردفة: "الحكاية من 2011 واسمها وزارة الداخلية، والمطلوب كسرة أعمدة الدولة"، محذرة من يطالبون بمعالجة أخطاء الشرطة بكشف التجاوزات في نقابة الأطباء والسينيمائيين، على حد قولها.

ولفتت أماني إلى سحب الحكومة لأراضي وشقق الصحفيين، مطالبة بزيادة الضغوط ومنع "بدل التدريب" للصحفيين.

واختتمت بالتنويه على أن وزير الداخلية خط أحمر، ووجهت رسالة إلى الداخلية ذكرت خلالها: "بقول لكل الضباط زي معندكوا أخطاء زي معندنا، إحنا عاوزينكو، وإياكم أن تستسلموا".

الموجز
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
شوفوا الي درجة وصلت له مصر

استهزاء بدماء و ألام الشعب السوري المكلوم الذي يقصف ليل نهار ...


=========

بالفيديو - رقصة «شجيع السيما» على دماء حلب تقوده للنيابة
2016/05/09 10:16 م

التقيم
التقيم الحالي 0/5
493873_e.png


bullet.png
الفنان أحمد آدم


العربية - تقدم محامٍ مصري ببلاغ للنائب العام ضد الفنان الكوميدي أحمد آدم يتهمه فيه بالإساءة والسخرية من أهالي حلب في برنامجه "بني آدم شو" والذي يذاع على فضائية "الحياة" المصرية.

وقال يوسف المطعني المحامي ومقدم البلاغ الذي يحمل رقم 6629 عرائض النائب العام، إن الفنان أحمد آدم قام يوم الأربعاء الماضي بتاريخ 4 مايو وأثناء عرض برنامجه على فضائية "الحياة" على الهواء مباشرة بحركات بهلوانية تطرق خلالها للأحداث في سوريا وتعرض مدينة حلب للغارات، متهكماً وساخراً من مجريات الأمور هناك باعتبار أن ما يجري في حلب من قتل ودمار وخراب هو مجرد ادعاءات كاذبة، مستهتراً بكل المشاعر الإنسانية والعروبية والقومية.

وقال إن آدم زعم أن ما يحدث في مدينة حلب هو مجرد مادة إعلامية تصدر من قنوات لها مآرب أخرى على غير الحقيقة، متخذاً من جسده وحركاته تدعيماً لكلامه بحركات لا تمت إلى الفن بأية صلة.



وأضاف المحامي أن الفنان المصري استخف بدماء الأشقاء في سوريا واستهان بمحنتهم التي لم يشهد لها التاريخ مثيلاً من قتل وتدمير وتهجير واغتصاب يتنافى مع الطبيعة البشرية والشرائع السماوية والمواثيق الدولية التي وقعت عليها مصر، كما يتنافى مع مقتضيات القومية العربية والشريعة الإسلامية والقوانين المصرية.

وأشار إلى أن ما فعله آدم يتنافى مع رسالته كفنان له دوره في ترسيخ القيم والمبادئ الاجتماعية، "ضارباً بكل هذا عرض الحائط ومتخذاً من أزمة أشقائنا السوريين مادة للسخرية والاسترزاق على حساب الدم، الأمر الذي يؤثر على علاقة شعبين كانا منذ فترة قليلة دولة واحدة في الجمهورية العربية المتحدة".

وقال إن واقعة آدم تشكل حيداً عن كل ما هو إنساني وأخلاقي، ما يؤدي بالتبعية إلى مشاحنات بين الشعبين الشقيقين وإهانة لشعب مصر الذي يقف في كل الأزمات التي تحيك بالوطن العربي ومن ضمنها سوريا التي تمر بأشد الأزمات على الإطلاق.

وطالب المحامي المصري بالتحقيق مع آدم وفضائية "الحياة"، مرفقاً ببلاغه تسجيلاً كاملاً للحلقة محل الواقعة.



الوطن
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة



أحمد النجار عن هشام جنينة: قاتل لمكافحة الفساد وأعطى روحه لحماية المال العام دون أن تكون له مصلحة

sms_block_header-new.jpg


217_66.jpg

  • البداية
الجمعة ٣ يونيو ٢٠١٦ - ٠٢:٢٣:٠١ م
أشاد أحمد السيد النجار، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام بهشام جنينة، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات المقال، قائلاً إنه أعطى روحه لقضية حماية المال العام.

وكتب النجار في حسابه على "فيس بوك"، اليوم الجمعة: "قاتل الرجل من أجل منع ومكافحة الفساد في بلد يعاني من مستويات مروعة من الفساد".

وأضاف: "أعطى روحه لقضية حماية المال العام، حاول إخضاع كل أجهزة الدولة للرقابة المالية لحماية حقوق الشعب في ماله العام دون النظر لأية تبعات".

وقال النجار: "المؤكد أنه لم تكن له مصلحة أو غرض شخصي وأنه حاول بشرف من أجل بلاده وشعبه.. تحية إجلال وتقدير للمستشار جنينة الرئيس الأبرز للجهاز المركزي للمحاسبات".

يذكر أن النيابة قررت حبس جنينة أمس الخميس وحددت جلسة لمحاكمته بعد رفضه دفع كفالة 10 آلاف جنيه لإخلاء سبيله في اتهامه بالتصريح عن حجم الفساد






علي طه: الإفراج عن هشام جنينة بعد دفع كفالته وإصابة ابنته ونقلها للمستشفى


sms_block_header-new.jpg


f32d77f738fbf4ccbdb64cfdabbaa889_1.jpg

  • البداية
الجمعة ٣ يونيو ٢٠١٦ - ٠٢:٢٣:٠١ م


قال علي طه، محامي المستشار هشام جنينة، إن رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات السابق، خرج الآن من محبسه بعد دفع كفالة الـ10 آلاف جنيه، وهو الآن في المستشفى مع ابنته.

وكتب طه على صحفته بـ«فيسبوك»: «المستشار هشام جنينة الآن في بيته بعد أن نقلت ابنته إلى المستشفى جراء آلامها النفسية لحبس والدها يوم خطبتها».

وأضاف طه: "ذهب بعض الأهل ودفعوا الكفالة وخرجوا به إلى المستشفى للاطمئنان على ابنته و الخروج بها من أزمتها.. تحيه لهذا الفارس النبيل ولأسرته ولكل من سانده في محنته محنة الوطن".




الموجز
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
روما: فرضية كاذبة مصرع ريجيني على يد عصابة إجرامية
«تم إعدادها بعناية من السلطات المصرية لتضليل التحقيقات»
خارجيات - الثلاثاء، 14 يونيو 2016 / 112 مشاهدة / 44
شارك:
n.png
n.png
n.png

+ تكبير الخط - تصغير الخط ▱ طباعة
روما - «الأناضول» - أعلنت النيابة العامة في روما، التي تحقق في واقعة مصرع الباحث الإيطالي، جوليو ريجيني في القاهرة مطلع فبراير الماضي «أن الزعم بقتله على يد عصابة إجرامية هي فرضية كاذبة أعدّتها السلطات المصرية لتضليل التحقيقات».

ونقل التلفزيون الحكومي، عن بيان للنائب العام في روما، جوزيبه بينياتونه، ومساعده سيرجيو كولايوكو، ان «هناك تفاصيل تقنية في وثائق التحقيقات التي أرسلتها السلطات القضائية المصرية، تتناقض في شكل قاطع مع زعم مسؤولية عصابة إجرامية عن قتل جوليو، والتي قُتل أفرادها (العصابة) في مصر في مارس الماضي».

وتابع البيان: «في 25 يناير 2016، تاريخ اختفاء ريجيني، كان زعيم العصابة طارق سعد عبدالفتاح إسماعيل (قتلته الشرطة المصرية في مارس)، التي نسب إليها قتل الباحث، على بعد 130 كيلومتراً من مكان وجود جوليو، والدليل على ذلك هو سجلات الاتصالات من هاتفه الجوال في هذا التوقيت، والتي أثبتت أنه كان متواجدا في منطقة تدعى (أولاد صقر) في محافظة الشرقية شمال القاهرة».

أضاف: «هذا يعني أن طارق لم يكن بوسعه أن يكون أمام منزل الباحث، ولا حتى في إحدى محطات المترو في القاهرة، والتي يعتقد أن ريجيني اختطف في إحداها».

وخلص بيان النيابة إلى أنه «من الواضح أن مصرع ريجيني على يد عصابة إجرامية هي فرضية كاذبة، وتم إعدادها بعناية من السلطات المصرية لتضليل التحقيقات، ولهذا السبب سيتم إرسال إنابة (طلب) قضائي دولي ثالث إلى السلطات المصرية، تتضمن أسئلة حول كيفية تمكن العصابة المذكورة من قتل ريجيني وهوية الفاعل».

وتوترت العلاقات في شكل حاد بين مصر وإيطاليا، على خلفية مقتل ريجيني (28 عاما)، الذي كان موجوداً في القاهرة منذ سبتمبر 2015، وعثر عليه مقتولاً على أحد الطرق غرب القاهرة، وعلى جثته آثار تعذيب، في فبراير الماضي.
الراي
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
الانتقام منه بفصل ابنته





sms_block_header-new.jpg


شروق جنينة: «الكاريكاتير» نشر من 4 شهور.. فلماذا التحقيق في هذا التوقيت؟

be17aa0b05ffbb491063a5d111857733_920_420.jpg

  • التحرير
الثلاثاء ١٤ يونيو ٢٠١٦ - ٠١:٥٧:٠٥ ص
تداولت بعض المواقع الإخبارية نبأ عزل شروق جنينة ابنة المستشار هشام جنينة رئيس الجهاز المركزي للمحاسباب السابق، وذلك بسبب كاريكاتير قامت بنشره على صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، يتعلق بوزير العدل السابق أحمد الزند.

وعلقت "شروق"، على صفحتها قائلةً: "البعض يروج بأن فصلي تم بسبب "بوست" قمت بمشاركته على صفحتي الشخصية على فيسبوك منذ أربعة أشهر يتعلق بوزير عدل سابق، وهو أمر تم التحقيق معي فيه".

وتابعت، "لم توقع عليّ أي عقوبة وقتها ثم أعقب ذلك اتخاذ وزير العدل الجديد قرار بحفظ كافة الشكاوى المشابهة للشكوى المقدمة ضدي مما يجعلني أتساءل عن سبب استهدافي أنا وحدي بهذا الإجراء في هذا التوقيت".


967642979521557668.jpg



وكان المجلس الأعلى لهيئة النيابة الإدارية، برئاسة المستشار سامح كمال، صدق على حكم مجلس التأديب بعزل شروق هشام جنينة، من عضويتها بهيئة النيابة الإدارية، لمخالفتها قرار "الأعلى للنيابة" بالخوض في أمور سياسية عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسـبوك"، والإساءة للمستشار أحمد الزند، وزير العدل السابق.

654724873956023948.png

الموجز
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
هذا ما أضحت عليه ثورة الحرية ..كما يتبين من تعامل الداخلية مع احد رموز مصر الرياضية
الذي لم يكن له اي نشاط معارض للسلطة لا من قريب و لا من بعديد

كان الله في عون الشعب المصري .. كان ينشد الحرية و العدالة

حسام حسن: عاملوني مثل الإرهابي وأريد أن أدفن خارج مصر
رياضة عربية - الثلاثاء، 19 يوليو 2016، 6:20 ص / 3,177 مشاهدة
×
1 / 1
شارك:
n.png
n.png
n.png

+ تكبير الخط - تصغير الخط ▱ طباعة
| عبدالله العجمي |
وجه حسام حسن المدير الفني للنادي المصري البورسعيدي رسالة إلى رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، مؤكدًا أن الدولة عليها أن تحترم الرياضيين، وأن كرة القدم والرياضة مهمة جدًا.

وتابع «حسن» عبر تصريحات على فضائية «المحور»: «مع احترامي للفن والأدب والثقافة، الرياضة هى من تجلب السعادة للجمهور».

ودعا حسام حسن للإفراج عن الشباب الذين تم القبض عليهم بسبب دعمهم له فى محنته التي مرت به بعد القبض عليه.

وعن واقعة حبسه أشار المدير الفني للنادي البورسعيدي: «لقد شعرت بمدى الظلم والطريقة التي تم نقلي بها من الإسماعيلية إلى طره لا تليق بحسام حسن، تم خطفي فى عربية مصفحة مثل الإرهابي حباره الذي قتل جنودنا المصريين فى العريش.

وتابع: «لقد رفضت ملايين ودولارات من أجل حبي لمصر بلدي، لكنى الآن أريد أن أدفن خارج هذه البلد، لقد فكرت فى الهجرة أنا وإبراهيم حسن كثيراً، خاصة بعد هذه المعاملة التي تمت معاملتها لي».

الراي
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
كتب رئيس قناة الشرق، أيمن نور، المتواجد في تركيا، ردًا على المهندس أكمل قرطام، رئيس حزب المحافظين والنائب البرلماني، الذي انتقد حديث الأول حول قيادة الثورة المضادة لمصر، مؤكدًا أن البلاد لن تعود إلى الخلف مرة أخرى.

"التحرير" تنشر نص ما كتبه "نور" على حسابه الشخصي عبر "فيسبوك"، إيمانًا منها بحق الرد:

عن رد الصديق "المهذب" أكمل قرطام أتحدث، حيث قال ردًا على تصريح لي "أقول لأيمن نور: مصر لن تعود للخلف".

وأتصور أنه ينبغي أن نتفق على تعريف مبدئي لمعنى كلمة "للخلف"، ومعنى كلمة "للأمام"؛ كي لا تتداخل حدود الأشياء، وتضطرب الرؤية، ويختلط الأبيض بالأسود.

نعم يا صديقي.. أوافقك تماماً في "العنوان"، وإن اختلفنا – على غير العادة – الآن في التفاصيل، فلا أحد يحب أو يتمنى العوده للخلف أو للوراء لمصر، التي نحبها جميعًا، ولو اختلفت الطرق والسبل، لكن ينبغي أن تبقى المبادئ بعيدة عن أي خلاف، ويبقى أيضًا ما سبق وإن رفضناه، وعارضناه، أمرًا لا يمكن قبوله او تبريره الآن ..

1432347495013259706.jpg


واسمح لي أن أطرح عليك 7 أسئله ببراءة

1- أى خلف نذهب إليه أبعد من أن تعود مصر إلى زمن الحاكم نصف الإله والذي يختزل في شخصه الامة والدولة ولا يملك أحد أن يعارضه، أو ينافسه، او يتنفس بكلمه في مواجهته، بعد أن بات الرأي خيانه، والمعارضة عمالة، وكل أبواب تداول السلطة موصده بالضبة والمفتاح.. فهل هذا خطوة للأمام أم للخلف، الذي عارضناه في أزمان سابقة فكيف أن نقبل به الآن؟

2- أي خلف نذهب إليه أبعد من أن تعج السجون بعشرات الآلاف من المعتقلين والسجناء على خلفيات سياسية، وبدعاوى فاشستية و إقصائية، تحقن مصر بأسباب جديده للعنف و التطرف، وتلطخ أحكام الإعدام بالآلاف وجه مصر بدماء من دمائنا مهما اختلفنا معها.

3- أي خلف نذهب إليه أبعد من أن نسير بأستيكة على كل منجزات واستحقاقات ثورة يناير فلا عيش كريم، ولا حرية، ولا حق في التظاهر أو التعبير وعدنا للخلف ألف خطوة وكأننا في جمهورية الخوف، جمهورية الصوت الواحد، والرجل الأوحد وسيادة الأجهزة الأمنية باتت هي البديل لسيادة الشعب متسلطة على إرادته وقيم ومبادئ ثورته في ظل إعلام موجه وتضليل متعمد وترويج لأكاذيب وأوهام وأضاليل أضحكت العالم علينا.

4- أي خلف نذهب إليه أبعد من أن البرلمان الذي ستترشح لوكالته أعدت طبخته في دهاليز المخابرات، وصنعت القائمة (التي انسحبت منها وعدت إليها مرات) بتعليمات واختيارات أمنية ستمتد لاختيار رئيس البرلمان و وكيله ورؤساء اللجان.

5- أي خلف نذهب إليه أبعد من أن اقتصاد مصر معظم مجالات العمل الاقتصادي، باتت حكراً على مؤسسة الجيش، وتحول رجال الأعمال لمقاولى باطن، ومن يتململ أو يتأفف من هذا الهزل يلقى مصير خالك الاستاذ صلاح دياب، الذي أعلم وتعلم مثلى، أنه كان يمكنه أن يظل شهوراً وربما سنوات في السجن – دون مبرر – لولا أن تدخل سفير الإمارات في أمريكا لدى محمد بن زايد ليطلب الإفراج عنه ويستجاب فوراً لطلبه..

6- أي خلف أسوأ من الدرك الأسفل: الكذب والزيف والتضليل والتحريض الذي يمارسه إعلام هذا الزمان، وخذ مثال أحمد موسى وشركاه ومحمد الغيطي وأشباهه والزند وأتباعه.. إلخ.

7- أي خلف يمكن أن يسوءنا أكثر من أن يكون لدينا دستور يُخرق كل يوم بتشريعات تنهمر كالمطر بإرادة إنصاف الآلهة، التي لا يملك أحد أن يعارضها أو يقومها، وليس هناك دليل أوضح من أن البرلمان الذي نشارك فيه ينبغي عليه ان يبصم على 400 قانون في 15 يوماً
ولن أحدثك عن الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية من فقر وجوع ومرض وعوز وغلاء وغياب الرؤية للمستقبل

.. يا صديقي القديم ..

استحلفك بالله

أنظر في المرآة

وقل لي: هل أنت راض عما آلت إليه الأمور

هل أنت آمن علي نفسك شخصياً وأنت نائب ولديك حصانة ؟! وقد صدر ضدك حكم بالسجن في قضية أعلم أنك بريء منها ..

هل أنت آمن على مستقبل أولادك في وطن لا يعرف معنى القبول بالآخر

هل أنت قادر أن تفعل شيئاً لانقاذ مصر من مستقبل غامض

أرجوك عد إلى صفحة الجريدة الكاملة التي سبق أن كتبتها ونشرتها كإعلام قبل 3 - 7، وعرضت فيها حلولاً عاقلة

وقل لي هل تملك ان تفعل أو تكتب أو تنشر مثلها الآن؟!

أتمنى أن تفعل .. فمصر بحاجة الآن وأكثر من أي وقت مضى للعقل والعدل والرحمة ..

التحرير
 

justice

Active Member
فورين بوليسي: عرض «السيسي» للبيع على موقع «إيباي»






  • ارسال بياناتك



    اهتمت مجلة فورين بوليسي الأمريكية، بخطاب الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم في مسرح الجلاء، والتي قال فيها "إنه مستعد لبيع نفسه من أجل مصر".

    وذكرت المجلة الأمريكية، أن السيسي قال، صباح اليوم الأربعاء، إنه ملتزم بحل أزمة الديون المصرية، وسوف يذهب أبعد من ذلك لبيع نفسه إذا كان ذلك سيساعد".

    ووجهت المجلة نصيحة للسيسي، "لا تقطع وعود لا يمكنك الوفاء بها”.

    وأضافت: "وفي غضون ساعات، كان الرئيس المصري معروضًا للبيع على موقع إي باي، ووصلت المزايدة إلى 100 ألف دولار في وقت قصير.. وكتب البائع، الذي استخدم اسم dr_motown، (للبيع مشير وطبيب فلاسفة بخلفية عسكرية)"، مشيرة إلى أن موقع "إيباي- eBay" للبيع عبر الإنترنت حذف المنشور، بعد ساعات من نشره.

    وتابعت: "مثلت تلك السخرية، طعنة للسيسي، الذي قال في العام الماضي، إن الله ألهمه باعتباره الطبيب الذي ينصح "قادة العالم والسياسيين وأعظم الفلاسفة".

    http://www.tahrirnews.com/posts/387285/فورين+بوليسي:+عرض+«السيسي»+للبيع+على+موقع+«إيباي»
 

justice

Active Member
أخبار مصر
أحمد حرارة في حوار «الغضب»: انتزعنا حق التظاهر بالدم.. ولن نتخلى عنه




  • ارسال بياناتك



    ** الأمن كان بيضرب في العين والصدر وتحت الحزام لكسر شوكة المتظاهرين

    ** النظام الحالي شايفنا شوية خرفان.. والحكومة أُمنا

    ** «قناص العيون» الذي حُكم عليه بـ3 سنوات خرج بعد عام ونصف وكرّموه بالتعيين في «الكهرباء»

    ** «فوبيا» الإخوان سقطت بعزل رئيسهم في 30 يونيو.. وتقارير "تقصّي الحقائق" في الأدراج

    ** ما يحدث في الشارع مجهود عظيم وإنجاز وتطور كبير لا أحد ينكره

    ** المعارضة القائمة مطبلاتية.. وفزاعة الإخوان لن تطول





    "الإخوان عاوزين دم.. والسلطة مش عايزة معارضة.. والمعارضة مطبلاتية.. والمواطنون الشرفاء أمنجية وبلطجية.. والنظام ينظر إلينا كـ(خرفان) والشعب عامل نفسه عبيط".. هكذا شخّّص أيقونة الثورة الدكتور أحمد البلاسي، الشهير بـ"أحمد حرارة"، أو "عين الثورة"، الوضع العام في الشارع المصري، بعد مرور 5 سنوات على ثورة 25 يناير.

    هذا الشاب الثلاثيني الذي فقد عينَيه في أحداث الثورة، إحداهما في مثل هذا اليوم 28 يناير 2011 المعروف باسم "جمعة الغضب"، والثانية فقدها في شارع محمد محمود يوم 19 نوفمبر عام 2011 أيضًا، وقدّمهما عن طيب خاطر من أجل تحرير بلاده من الظلم والقهر والفساد والتعذيب، رافعًا 3 مطالب رئيسية هي شعار الثورة وجوهرها "عيش، حرية، عدالة اجتماعية"، ليرفع من بعده شعار "أعيش أعمى بكرامة، أحسن ما أعيش شايف وعيني مكسورة".

    قال حرارة في حوار لـ"التحرير": "إننا انتزعنا حق التظاهر بالدم، ولا بد من الإعداد الجيد لاستكمال أهداف الثورة".. وفي نص الحوار العديد من التفاصيل.

    ** فقدت عينك اليمنى في 28 يناير بالتحرير، واليسرى يوم 19نوفمبر في "محمد محمود"، بعد هذا كله.. هل حققت الثورة أهدافها ؟

    نزلت إلى الميدان يوم 26 يناير، بعد أن سمعت هتاف "الشعب يريد إسقاط النظام"، وسقوط أول شهيد في مدينة السويس الباسلة، وقد أُصبت يوم 28 يناير قبل صلاة العصر، ثم لزمت البيت للعلاج، وعاودت النزول إلى الميدان في أبريل عند الاستفتاء الشعبي على الدستور ورفضي له والالتزام بضرورة كتابة "الدستور أولا" بعكس الإسلاميين وأصحاب تيارات الاستقرار وكل من هم على شاكلتهم، مرورًا بأحداث 8 أبريل، حينما نزلنا وحدنا كشباب ثورة من غير إخوان يوم 28 مايو ثم اعتصام يوليو بمصيدة العباسية ومجزرة ماسبيرو، وصولاً إلى أحداث محمد محمود في 19 نوفمبر وفقدي عيني الثانية.

    ** ماذا تغيّر بعد مرور 5 سنوات على جمعة الغضب ؟

    لا شيء تغيّر على الإطلاق، بالنسبة إلى اللي كانوا مصدقين اللي بيحصل في البلد كانوا قليلين جدًّا و300 شخص فقط كانوا مرابطين في التحرير بعد تنحّي مبارك وابتدينا نزيد أكثر حتى وصلنا إلى 2000 متظاهر، هم من يوجدون دومًا في الشارع ويهتفون بسقوط النظام العسكري القديم الذي كانت واجهته الإعلامية مبارك، بعد ذلك تم الاتفاق مع الإخوان لتقسيم التورتة وركوب الثورة، وهو ما ظهر جليًّا في استفتاء 19 مارس أو عبر دستور الإخوان في 2012، مرورًا بما يحدث هذه الأيام أن يتصدر رجال مبارك المشهد.. واليوم نحن كشباب وشعب نتطور ونكتسب خبرات جديدة بعقليات ناضجة أمام نظام لا يريد أحد أن يعارضه ليكمم الأفواه ويقمع الشعب.

    984434267549237550.jpg




    ** متى يحدث التغيير الذي خرجت الملايين من أجله في 25 يناير 2011 ؟

    هذه مسألة وقت وجهد شاق ودراسة تجارب الدول الأخرى الناهضة نحو التغيير، وأعتقد أننا مؤهلون لتحقيق ذلك خلال سنوات، والدليل على ذلك أن المواطن كان عنده وعي سياسي واجتماعي كبيرين، حين لفظ الفاشية الدينية التي استمرت في أوروبا لما يزيد على ثلاثين عامًا، بينما في مصر لم يدم الأمر أكثر من عام.. عندما نزل الشباب يوم 25 يناير لم ينضم إليه باقي الشعب سوى يوم 30 يناير، لما لقى شوية "فرافير" نزلوا ليسقطوا نظام مبارك، كما قيل لي بالنص من جيران لي في دار السلام، وبالتالي كان لا بد أن يشارك الجميع، وكذلك أحداث محمد محمود التي بدأت بـ200 متظاهر، ثم وصلت في أقل من أسبوع إلى مئات الألوف، وأذكر أن كل من كان يقابلني بعد الإصابة الثانية كان يعتذر لنا، قائلاً :"إحنا آسفين إننا ما صدقناش الثوار"، فنزلوا الشارع وبدؤوا يدركون خطورة الأمر، حتى كان حكم الإخوان المسلمين وانتفاضة حزب الكنبة لحظة تمرير الدستور ومعركة الاتحادية وقتل تنظيمهم السري لمواطنين أبرياء.

    ** هل تحول حزب الكنبة إلى مواطنين شرفاء أم هناك فارق بين المصطلحين ؟

    لا شك أن هناك فارقًا كبيرًا بين المصطلحين، ولا بد أن نفرق بين شخصين أحدهما مواطن لديه التزامات عديدة والحياة طحناه وكل ما يهمه إنه يأكّل عياله وهو معذور لأنه فاهم وواعي لكل ما حوله لكنه خايف على ضياع رزق أولاده.. أما الشخص الآخر أو المواطنون الشرفاء والبلطجية فهؤلاء بالأساس تربية النظام أو بمعنى أدق نستطيع أن نسميهم بـ"الأمنجية"، وسبب تسميتهم بالمواطنين الشرفاء بدأت منذ فض اعتصام العباسية وإغلاق الجيش كل المداخل إلى الميدان من ناحية مسجد النور ومن الناحية الأخرى بالمواطنين الشرفاء بتوع العباسية، وهم في الحقيقة بلطجية مستأجرون، ليقفوا بالسلاح الأبيض والهراوات في مواجهة المتظاهرين.

    1618997634001582120.jpg


    ** ما المواقف التي لن تنساها أحمد حرارة في ميدان التحرير؟

    كان في الميدان خلية نحل شغالة من سائقي الموتوسيكلات على ثوار الصف الأول والواقفون في الخلف للاستعدادات وتوفير الأجهزة والمستلزمات الطبية وطلبة الجامعة والفتيات من كل جنس ولون، وشباب المحافظات الذين كانوا يحجون إلى التحرير ويتخذون منه قبلة، وصولاً إلى جنود الثورة المجهولين الذين كانوا يتصدرون الصفوف في المواجهات مع الشرطة ويختفون عن الأضواء والشو الإعلامي مثل شاب المدرعة.. وفي "محمد محمود" كان كل تركيز قوات الأمن على 3 مناطق، العين والصدر والجزء التناسلي، وكأن هدفهم الرئيسي كسر شوكة المتظاهرين وتأديبهم، هو مش داخل يموّت، لكنه بيصيبك بعاهة مستديمة رغم أنه من المفترض أن يصوب في القدم، وأنا إصابتي الثانية وقعت من مسافة 5 أمتار بطلقة مصوّبة بمطاطي، فاخترقت العين ودمرت الشبكية والقرنية بالعين اليسرى.

    ** بعد براءة كل المتهمين، مَن قتل ثوار 25 يناير.. كيف ترى الأوضاع ؟

    النهارده إحنا بنحيي الذكرى علشان العدل لسه غايب والجهل الذي كان سائدًا في الشارع المصري، لإحياء الوعي بالقضية ولازم كل واحد قتل يتحاسب، وطول ما مافيش أي حساب البلد دي عمرها ما هتوصل لأي حتة، طالما القتل اتغفر له، يبقى السرقة هتتغفر وحقوق الناس الغلابة دي عمرها ما هترجع، وبالتالي إحياء الذكرى معناه أن حق الناس دي لما يرجع الدنيا هتتعدل.

    2588141813795754900.jpg


    ** لكن المجلس العسكري حينذاك شكل لجنة تقصي الحقائق في أحداث الثورة وخرجت بتقريرين؟

    تساءل أحمد حرارة: هو مين اللي ماسك البلد؟! يعني لما يبقى أمين عام مجلس الوزراء آنذاك لواء جيش و23 من حركة المحافظين الأخيرة لواءات متقاعدين وكذلك رئيس صندوق أهالي الشهداء والمصابين، والمحليات لواءات داخلية، وتقارير تقصي الحقائق كلها حبيسة الأدراج ولا تزال قضايا شهداء بورسعيد ومحمد محمود في النيابة حتى الآن منذ أكثر من خمس سنوات.

    ** أين الحقوقيون وأهالي الشهداء والمصابون والثوار من كل ذلك ؟

    مقاطعًا.. المفروض نمشي وفقًا لأحكام ونصوص القانون، الحقوقيون رفعوا قضية لسه في النيابة لم تتحرك، القضية الوحيدة التي تحركت هي "قناص العيون" الذي حكم عليه في البداية، مع اشتعال الغضب الشعبي، بثلاث سنوات بعد احتجازه عاما ونصف العام، وبعدين خرج وكرموه بالتعيين في الكهرباء.

    ** هل تناسى الجميع أهداف الثورة بعد استكمال خارطة الطريق ؟

    2256331921491839319.jpg


    ما يحدث في الشارع مجهود عظيم وإنجاز وتطور كبير لا أحد ينكره، ولكن لغة اليأس التي يرفعها البعض لا أقتنع بها، ولا بد من النظر بزاوية بعيدة من فوق لتحليل الأمور والمشهد السياسي القائم جيدًا، ومن ثم لا بد أن نمر بالتجارب السابقة، حتى نعي ما يجري حولنا من نظرة النظام القائم لنا كـ"خرفان" وقطيع يسوقونا نحو أرزاقنا وينظرون إلينا نظرة أبوية خالصة، على أن الحكومة هي أمّنا، وهم الآمر والناهي في كل شيء، ولا بد أن نراعي شعور كل صاحب مسؤولية، سواء كان أبًا أو أمًا وزوجة وابنًا وبنتًا.

    ** البعض يتخوف اليوم من مصيدة نزول الشارع ؟

    دائمًا ما أنظر إلى الجانب الإيجابي من القضية، لأني كما قلت الناس لا تتعلم دون تجارب وأنا من أنصار أنها مصيدة وفخ منصوب بإحكام، من قِبل الإخوان اللي عايزين دم، والسلطة مش عايزة حد يعارض، وقافلة التحرير لأن تلك القلة هم من سيحيون الوعي في قلوب وعقول الشعب، وهذا ما لن يسمحوا بتكراره، ولكن هناك رأي آخر يرفض ذلك ويصر على النزول بمنطق "الشارع لنا ولا بنخاف ولا بنطاطي وكده كده مكملين"، وهذا ما يثري الحركة الثورية في مصر.

    ** ماذا عن دعوات النزول لاستكمال موجات الثورة ؟

    أساسها الإخوان اللي عايزين دم، الفكرة أن يدفعونا لنزول الشارع والميادين لنقف بجوارهم للمتاجرة بدمائنا.. كل يسعى لغايته ويتناسى قضية الوطن وحق الشهيد.

    2241362463426047424.jpg


    ** قانونا التظاهر ومكافحة الإرهاب.. هل يتم تأميم الثورة من خلال تلك القوانين ؟

    حق التظاهر انتزعناه بالدم ولن نتنازل عنه بسهولة، لكن لابد من الإعداد الجيد للمعركة المقبلة، فقضيتنا الأولى والأخيرة هدم الفساد وبناء نظام قوي، وهذا لن يتم إلّا عن طريق شباب نظيف، عقله لم يتلوث بأدران الماضي وأمراض السلطات الحاكمة والشعوب الخانعة.. النظام الحالي لا يريد معارضة في الشارع، والمعارضة القائمة مطبلاتية وفزاعة الإخوان لن تطول كثيرًا، فالنظام يسير بمبدأ من لم يكن معنا فهو ضدنا و"فوبيا" الإخوان سقطت بعزل رئيسهم في 30 يونيو.

    ** هل خروج ثورة 25 يناير بلا قائد كان السبب في ما انتهينا إليه الآن؟

    أنا لا أؤمن بالقائد الأوحد الذي من السهولة بمكان كسره أو تشويهه، وكفانا رؤية المخلص الذي يقود البشرية، ولكني مؤمن جيدًّا بأن يؤدي الجميع دوره حتى نكمل الصورة معًا.
    http://www.tahrirnews.com/posts/374...ضب»:+انتزعنا+حق+التظاهر+بالدم..+ولن+نتخلى+عنه
 
أعلى