ثورة 25 يناير .. يوما بيوم .... ............._ 6 _

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
11-08-2014, 09:25 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif





مصر تمنع مديرين في "هيومان رايتس ووتش" من دخول أراضيها

3944200px.png

11-08-2014 ا ف ب 06:55 م More Sharing Services Share on facebookShare on twitter Share on emailShare on print
| تكبير الخط | تصغير الخط

اعلن مسؤولون في "هيومان رايتس ووتش" ان مصر منعت المدير التنفيذي للمنظمة الحقوقية ومديرة الشرق الاوسط فيها من دخول اراضيها قبيل اعتزام المنظمة اصدار تقرير عن قتل متظاهرين اثناء فض اعتصامين للاسلاميين في القاهرة الصيف الماضي. واحتجزت السلطات في مطار القاهرة كينيث روث المدير التنفيذي لهيومان رايتس ووتش ومقرها نيويورك وسارة ليا ويتسن لساعات ليل الاحد الاثنين قبل منعهما من دخول القاهرة.


وكتبت سارة ليا ويتسن على حسابها الشخصي على موقع "تويتر" انهما احتجزا 12 ساعة في مطار القاهرة "قبل ترحيلهما لـ"اسباب امنية"".
واوضح مسؤول في مطار القاهرة ان المنع جاء "لعدم استيفائهم البيانات الخاصة بالدخول الى مصر"، من دون اعطاء مزيد من الايضاحات حول الامر.


وكان المديران في المنظمة الحقوقية يعتزمان الاعلان غداً من القاهرة عن اصدار تقرير من 188 صفحة بعنوان "حسب الخطة: مذبحة رابعة والقتل الجماعي للمتظاهرين في مصر".
ويتحدث التقرير عن فض قوات الامن المصرية بالقوة اعتصامين للاسلاميين في القاهرة ما خلف قرابة 700 قتيل، بحسب الحكومة. لكن نشطاء حقوقيين يقولون ان العدد قد يكون اكبر من ذلك بكثير.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
11-08-2014, 10:02 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif


539792479dsdgh.jpg


تقرير: رشا حمدي الأثنين , 11 أغسطس 2014 14:26
عانت مصر خلال العقد الأخير من انتشار الفتاوى الشاذة من قبل غير المؤهلين للفتوي حيث تنتشر من فترة لأخرى فتاوى تهز المجتمع لغرابتها وبعدها عن قيم ومعتقدات الشعب المصري.
كانت آخر هذه الفتوى والتي انتشرت كالنار في الهشيم خلال الأيام الأخيرة ما أفتى به الداعية د.أسامة القوصي حول جواز رؤية الخطيب لخطيبته أثناء استحمامها كما فعل الصحابة حتي يتأكد من صلاحيتها للزواج الأمر الذي أثار غضب وسخرية المجتمع في الوقت ذاته.
وهو ما دفع القوصي إلي الاعتذار عن هذه الفتوى التي أكد أنه أطلقها منذ 8 سنوات ثم تراجع عنها, مشيرا إلي أنه كان متأثرا منذ فترة بالعديد من الأفكار والمعتقدات الخاطئة التي اكتسبها من سيد قطب ولكنه ندم عليها – علي حد تعبيره-.
وتعيد هذه الفتوى إلي الذكري العديد من الفتاوي الشاذة التي أحدثت ضجة كبيرة في المجتمع المصري منها فتوي "إرضاع الكبير" التي أطلقها د.عزت عطية أستاذ الحديث بجامعة الأزهر عام 2007 و أباح فيها للمرأة العاملة أن تقوم بإرضاع زميلها في العمل منعاً للخلوة المحرمة، إذا كان وجودهما في غرفة مغلقة, وكذلك أن ترضع السيدة سائقها خمس رضعات مشبعات مما يبيح الخلوة ولا يحرم الزواج.
وأثارت هذه الفتوي غضبا وجدلا كبيرا حتي داخل الأزهر الشريف نفسه الذي عقد مجلس تأديب داخل جامعة الأزهر بعد أشهر من إطلاق الفتوي وعزل الدكتور عزت عطية، صاحب الفتوى من منصبه كرئيس لقسم الحديث بكلية أصول الدين، وإبقائه على المعاش.
واعتبرت جامعة الأزهر أن الفتوى توجب العزل من الوظيفة بعد إحداثها بلبلة في مصر والعالمين العربي والإسلامي، وأيضاً على المستوى العالمي إلى جانب كونها تمثّل إهانة للإسلام، بعد أن أصبحت مصدراً للنكات والتشنيع على الدين.
واستمرارا لمسلسل الفتاوي الجنسية المثيرة أباح الشيخ جمال البنا -رحمه الله- القبلات بين غير المتزوجين كحل لتعنت الأهالي في إتمام الزواج بسبب الشروط المادية المكلفة مما أثار لغطا كبيرا داخل المجتمع ودفع علماء الأزهر إلي مهاجمته والتأكيد أن مثل هذه الفتاوي تشيع الفاحشة في المجتمع ولابد من سحبها والاعتذار عنها.
ولم يتراجع الشيخ جمال البنا عنها ولكنه أصدر كتابًا بعنوان "قضية القبلات وبقية الاجتهادات" أوضح فيه فتواه ومايقصد منه وأكد أن الإسلام لم يعتبر القبلات من كبائر الذنوب مثل الزنا، بل من الصغائر التي تعالج بالحسنات.
وكان للشيخ جمال البنا العديد من الفتاوي الأخري التي أحدثت ضجة في المجتمع منها عدم فرضية الحجاب وهي الفتوي التي كانت ومازالت محل نقاش وخلاف رغم رأي الأزهر ودار الإفتاء الثابت بشأنها حيث يؤكد فرضيته.
وهناك فتاوى أخري اعتبرها البعض "طريفة" لم تحدث غضبا في المجتمع بقدر ما أثارت عجبه وسخريته منها ما أفتي به الشيخ السلفي أبو إسحاق الحويني بحرمانية الاحتفال بشم النسيم واعتبره مشاركة للمشركين في أعيادهم بل ووصل الأمر إلي وصف المحتفلين به بـ"المغفلين" الذين يحق أن يضرب عليهم الذل والعار بسبب أفعالهم.
كما أفتي بتحريم بيع "البيض والرنجة والفسيخ" باعتبارهم أدوات للاحتفال بشم النسيم وأكد أن من يبيعهم "آثم".
واتفق معه الشيخ يوسف البدري الذي أفتي بتحريم الفسيخ ووصفه بأنه طعام "نتن" يخرج منه القبح، وأكد ضرره علي الصحة.
وخلال السنوات الثلاثة الأخيرة منذ اندلاع ثورة 25 يناير زادت الفتاوي الشاذة بشكل مخيف خاصة مع صعود التيار الإسلامي وتوليه الحكم وحتي بعد رحيله ظل تأثيره علي عقول الكثيرين من خلال الفتاوي الشاذة التي تصدر ووصلت إلي حد الإفتاء من قبل الشيخ مرجان الجوهري أحد قادة السلفية الجهادية بهدم "أبو الهول" والأهرامات الثلاثة كما حطم الرسول -صل الله عليه وسلم- وصحابته أصنام مكة التي كان يعبدها المشركون وهي الفتوي التي أثارت جدلا كبيرا حتي علي المستوي العالمي واحتج عليها القائمون علي السياحة حيث اعتبروها أداة لهدم السياحة أحد مصادر الدخل الرئيسية لمصر.
كما أفتي الشيخ عبدالمنعم الشحات المتحدث باسم الدعوة السلفية آنذاك بحرمانية التماثيل الفرعونية أيضا ودعا إلي تغطيتها بالشمع بدلا من هدمها.
ومؤخرا أثارت فتوي الشيخ ياسر برهامي نائب رئيس الدعوي السلفية حول عدم دفاع الرجل عن زوجته في حال تعرضها للاغتصاب إذا كان ذلك سيعرض حياته للخطر مما أثار غضب المجتمع بسبب اصطدام الفتوي مع قيم وأخلاق المصريين.
وأوضح ياسر برهامي أن حماية النفس مقدمة علي حماية العرض وأنه إذا كان هناك إمكانية للزوج أن يدافع عن زوجته أو غيرها لابد أن يفعل ذلك إذا لم يكن هناك خطرا علي الحياة، وهي الفتوي التي رفضها الأزهر وأكد أن المسلم ليس "خسيسا".
ولم يتوقف الجدل الديني مؤخرا حول إصدار الفتاوى الشاذة ولكن وصلت إلي حد تصدر بعض ممن يدعون الانتماء للأزهر للدعوي ومنهم الشيخ محمد عبد الله نصر الشهير بـ" ميزو" والذي أصدر عدة آراء تسببت في غضب الأزهر وغالبية المصريين منها وصفه لخالد ابن الوليد بـ"الزاني"،, كما هاجم البخاري ووصل إلي حد وصه بـ"المخرف".
مما دفع النائب العام المستشار هشام بركات إلي التحقيق في البلاغ المقدم ضده من جانب الشيخ عبدالعزيز النجار مدير عام شئون الدعوة بمجمع البحوث الإسلامية، ، ود.منصور عبدالغفار والأستاذ بكلية حقوق حلوان، ، بتهمة ازدراء الدين الإسلامي، وانتحاله صفة الانتساب لمؤسسة الأزهر.
وطالب الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، وزارة الدخلية ، بالقبض على محمد عبدالله نصر بسبب تطاوله على ثوابت الأمة , مؤكدا أنه لا علاقة له بالأوقاف وغير مصرح له بالخطابة ولن يسمح له بالصعود علي المنبر من جديد.
وتلقي هذه الفوضى في مجال إطلاق الفتاوى وتصدر غير المؤهلين لمجال الدعوي الإسلامية علي كاهل الأزهر الشريف ودار الإفتاء المزيد من الأعباء حول دورها في التصدي للفكر المنحرف وكل ما يحيد عن الإسلام الوسطي الصحيح, وتدفع الكثيرون إلي التأكيد علي ضرورة توفير للأزهر ما ينبغي من إمكانيات ومتطلبات قد تعيق قيامه بدوره علي أكمل وجه خاصة بعد تهميشه خلال السنوات الأخيرة.
شاهد الفيديوهات




  1. والأهرمات والأثار المصرية - يجب مشاهدته
  2. mqdefault.jpg

    14:55
  3. About 107 results


    mqdefault.jpg

    12:03
  1. ب خوفاً من القتل ؟؟!!
  2. mqdefault.jpg

    8:31

  1. mqdefault.jpg

    8:31

    © الوفد - فيديو..فتاوى شاذة هزت المجتمع المصري
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
06-12-2014, 06:11 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

ننتظر العدالة الإلهية بعد براءة "مبارك" و"العادلي"

أسر الشهداء فى انتظار "عدالة السماء"

13177478234445.jpg


تحقيق - دينا توفيق: الجمعة , 05 ديسمبر 2014 11:24
وإن سألوك عن العدل في بلاد المسلمين قل لهم: قد مات «عمر».. فبعد براءة «مبارك» ينتظر أسر الشهداء العدالة الإلهية، فهي وحدها التي سترد اليهم حقوقهم فقد كانوا يترقبون سماع النطق بالحكم والذي ربطوه بجفاف دموعهم لتهون عليهم المصائب ولكن جاء حكم البراءة ليزيد من أوجاعهم.
انتفض أسر الشهداء وثوار يناير ضد «مبارك» من جديد احتجاجا علي حكم البراءة فقد شعروا أن أبناءهم قتلوا مرة أخري، مات الشهداء مجددا يوم حصل «مبارك» علي البراءة واشتعلت نيران الغضب في قلوب تلك الأسر، فقد أسعد الحكم قلة من أنصار «مبارك» وأبكي آلافا من الأسر، هؤلاء لن تعوضهم أموال الدنيا عن فقدان أبنائهم ولا يمكن للتعويضات أن تشفي النار المشتعلة بداخلهم، إنهم يريدون القصاص!
تقول والدة الشهيد خالد عطية، الذي كان يبلغ من العمر 18 سنة: توفي ابني في جمعة الغضب نتيجة طلق ناري وقد نزلت معه في هذا اليوم لنشارك في ثورة يناير مطالبين بعيش وحرية وعدالة اجتماعية فكيف يمكن بعد كل هذا العناء أن تتم تبرئة «مبارك» من قتل المتظاهرين، من الذي قتلهم إذن؟! حسبي الله ونعم الوكيل.
وتقول أم الشهيد تامر حنفي: توفي ابني برصاصة من أحد القناصة يوم جمعة الغضب، وسأقوم بالطعن علي حكم براءة «مبارك»، إن ابني كان يبلغ من العمر 28 سنة خرج لعمله ولم يعد، وكل ما أحصل عليه هو العلاج من المجلس القومي لرعاية أسر الشهداء ومصابي الثورة.
ويقول والد الشهيد محمد مصطفي: توفي ابني بطلق ناري في الرأس يوم جمعة الغضب وأطالب بمحاكمة «مبارك» سياسيا بتهمة إفساد المجتمع المصري بالكامل ويهمني هذا الأمر أكثر من مسألة التعويضات.
ويقول هاني محمد - من مصابي الثورة: لقد كنت أعمل مهندس كمبيوتر ثم أصبت بطلق ناري أصابني بعجز وطردت من عملي وكل ما حصلت عليه هو مبلغ 15 ألف جنيه كما يقوم المجلس بإعطائي بعض المسكنات كعلاج لي، باختصار إن المصابين مهمشون من قبل الدولة وقد فوضت أمري الي الله.
أما سيد عرفان - من مصابي الثورة - فيؤكد أن المعاملة سيئة في المجلس القومي لرعاية أسر الشهداء فضلا عن أنه صدر حكم بضرورة أخذ المصابين المعاش بأثر رجعي ولم يتم تنفيذه حتي الآن، وكل ما تم صرفه لنا هو مبلغ 15 ألف جنيه بدلا من 50 ألف جنيه التي كان من المفترض حصولنا عليها.. مما اضطر الكثيرون منا الي بيع مقتنيات من بيوتهم للإنفاق علي العلاج وسد احتياجاتنا في السنوات الأخيرة.
أما محمود إبراهيم من مصابي الثورة وزوج الشهيدة صابرين، فيقول: أشعر أن حقي أنا وزوجتي ضاع بعد حكم «البراءة» ولن يعوضني عنها كل أموال الدنيا! لقد تعرضنا لظلم شديد والله وحده الذي سينتقم من الظالمين.
أما الحاج خليفة والد الشهيد أحمد فيقول: ابني كان يبلغ من العمر 19 عاما كل النور الذي أري به انطفأ فجأة بعد وفاته ولن تعوضني عنه كل كنوز الدنيا، وبعد مهرجان «البراءة للجميع» ينبغي السؤال من هو قاتل أبنائنا، و«حقي أجيبه من مين» إنني أريد القصاص!
أما علي فرج - من مصابي الثورة - فيبلغ من العمر 40 سنة، أصيب بطلق ناري في القدم اليمني يوم جمعة الغضب ويقول: لقد كان حكم البراءة بمثابة صدمة بالنسبة لي، ولم يشف صدري بل زاد من معاناتي، وما أخذته من تعويض هو مبلغ 5 آلاف جنيه ولكن أين العدل؟!
وتقول الحاجة تفيدة أم الشهيد محمد: توفي ابني البالغ من العمر 24 سنة، يوم 29 يناير ثم وجدته في المشرحة يوم 8 فبراير، كل ما أحصل عليه من المجلس القومي هو العلاج بعد معاناة ومعاش شهري 2800 جنيه، وكل ما أشعر به الآن هو أنه بعد تلك المحاكمات التي تمت فيها تبرئة رموز النظام السابق، والتي لم ترد إلينا حقوقنا، سنأخذ حقوقنا بعد ذلك بأيدينا!
أما أحمد إبراهيم - من مصابي الثورة، ومصاب في عينه اليسري - فيقول: لقد أصبت في جمعة الغضب بمدينة المحلة ولست راضيا عن حكم البراءة ولا نقبل التعويض عن الدم، فنحن لا نبيع دماءنا ولابد أن يحاكم من قتل أبناءنا فارحمونا يرحمكم الله!
564%282%29.jpg


اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - أسر الشهداء فى انتظار "عدالة السماء"
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
16-12-2014, 12:41 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

محاكمة مبارك أمام المحكمة الجنائية الدولية

312563708ghdafh.jpg


تقرير - ماجدة صالح: الثلاثاء , 16 ديسمبر 2014 09:22
طالبت دراسة أعدها المستشار محمد صلاح أبورجب، الخبير فى القانون الجنائى الدولي، وحصل بها على درجة الدكتوراه بامتياز من كلية الحقوق جامعة عين شمس
حول ما شهدته المنطقة العربية من ثورات شعبية طالبت بالحرية أو احتجاجاً على سوء وتردى الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية، أو تعبيراً عن المطالبة بتغيير نظام الحكم بإخضاع القادة المتورطين في جرائم ضد الإنسانية للقانون الدولى الذى يحكم بمعاقبتهم، إذا ثبت تورطهم سواء شفهياً أو كتابياً, خاصة أنها فتحت الباب أمام المجتمع الدولى للتدخل لمنع ارتكاب المزيد من المجازر ضد المدنيين العزل.
وأشارت الدراسة إلى أن الأمر لم يتطور فى مصر إلى هذا الحد كغيرها من الدول العربية، بل وقف الجيش إلى جانب الشعب ليحقن المزيد من دماء المصريين بعد أن سقط منهم قرابة الألف شهيد وأكثر من 6500 قتيل.
وقالت الدراسة: إن الثورات العربية أدت إلى أحداث جسام وتمخض عنها العديد من التساؤلات ذات البُعد القانوني، كما أثارت تلك الأحداث مسائل قانونية، خصوصاً فى ظل ما أحدثته من دوى هائل فى الأوساط الحقوقية، داخلياً ودولياً.
وأكدت الدراسة أن المسئولية الجنائية الدولية للقادة على درجة كبيرة من الأهمية خصوصاً فى الوقت الراهن الذى تتداول فيه أوساط دولية وعربية اتهامات للرئيس المصرى الأسبق محمد حسنى مبارك ووزير داخليته اللواء حبيب العادلى ومعاونيه، والرئيس السورى بشار الأسد وقادة الجيش السوري، والرئيس اليمنى على عبدالله صالح وعدد من مرءوسيه، ومن قبلهم العقيد الليبى الراحل معمر القذافى ونجله سيف الإسلام ومدير الاستخبارات الليبية عبدالله السنوسى بارتكاب جرائم ضد الإنسانية، إثر قتل الثوار فى دولهم وتعذيبهم.
وتعرضت الدراسة إلى الجرائم الجنائية الدولية المرتكبة من قبل الدولة أو الأفراد التى تمثل خطورة كبيرة على المجتمع الدولي، خصوصاً مع انتشارها بحكم سهولة الانتقال من بلد إلى آخر، واتخاذها أشكالاً متعددة، لاسيما جرائم الإرهاب التى تؤدى إلى إثارة الفزع والخوف فى نفوس المواطنين الأبرياء، لذا كان لابد من وجود قانون جنائى دولى يحدد الجرائم الدولية، ويبين المسئولية المترتبة على انتهاك قواعده والعقاب المصاحب لهذه المسئولية.
وتشير الدراسة إلى أن جريمة الإبادة الجماعية، تعد إحدى الجرائم شديدة الخطورة التى تثير قلق المجتمع الدولى بأسره لما تنطوى عليه من قسوة ووحشية، تستهدف القضاء الكلى أو الجزئى على جماعة عرقية أو وطنية أو دينية أو غيرها من الجماعات، وهى إحدى الجرائم التى يمكن محاكمة العديد من الرؤساء العرب عنها جراء ما ارتكبوه ضد الثوار كل فى دولته، كما يمكن محاكمة القادة الأمريكان بها جراء ما ارتكبوه من جرائم فى أفغانستان والعراق، والإسرائيليين جراء ما ارتكبوه من جرائم ضد الشعب الفلسطيني.
وأضاف «أبورجب» في دراسته أن هؤلاء القادة أو الرؤساء لا يرتكبون الجرائم بأنفسهم، بل هم الذين يأمرون أو يخططون أو يحرضون أو يسهمون بشكل أو بآخر فى ارتكابها، الأمر الذى يعنى أن القانون الجنائى الدولى يعرف نظام المسئولية الجنائية المباشرة للقادة بجميع صورها، أى سواء أكان هؤلاء القادة فاعلين أصليين «مباشرين»، أم فاعلين غير مباشرين ارتكبوا الجريمة عن طريق الغير، إما بأمر منهم أو تحريض، أو إسهام، أو مساعدة أو أى شكل آخر من أشكال الارتكاب.
ومضي «أبورجب» قائلاً: تتخذ المسئولية الجنائية الدولية المباشرة للقادة صوراً شتي، إذ يمكن مساءلة القادة أو الرؤساء جنائياً عن الجرائم الدولية التى يرتكبونها أو يأمرون بارتكابها سواء بإصدار أوامر مباشرة كتابية أم شفوية، ويمكن أيضاً تحميلهم المسئولية الجنائية عن الإسهام فى ارتكاب هذه الجرائم، أو تسهيل ارتكابها، أو المساعدة، أو التحريض عليها، كما يمكن ملاحقتهم قضائياً بسبب التخطيط لارتكاب تلك الجرائم أو التحريض عليها أو الاتفاق عليها أو مجرد الشروع فى ارتكابها، وهذه الصورة من المسئولية هى المتهم بها الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك، حيث اتهمته النيابة العامة بأنه اشترك بطريق الاتفاق مع المتهم حبيب إبراهيم العادلى، وزير الداخلية وقتئذ والسابق إحالته للمحاكمة الجنائية بارتكاب جنايات الاشتراك فى قتل المتظاهرين عمداً مع سبق الإصرار المقترنة بها جنايات أخري، بأن عقدا العزم وبيتا النية على قتل عدد من المتظاهرين فى المظاهرات التى اندلعت فى عدد من المحافظات احتجاجاً على تردى الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية فى البلاد والمطالبة بإصلاحها عن طريق تنحيته عن رئاسة الدولة وإسقاط نظامه المتسبب فى تردى هذه الأوضاع، وسمح له باستخدام الأسلحة النارية والمركبات التى تعين قوات الشرطة على تنفيذ الجريمة.
وأشار الباحث إلي أن هناك صورة أخرى لمسئولية قادة رؤساء الدول وهى المسئولية الجنائية غير المباشرة التى لا توجد فى قوانين العقوبات الوطنية، وتتمثل هذه المسئولية فى مسئولية القادة عن الجرائم الدولية المرتكبة من قبل مرءوسيهم والقائمة على أساس تقصير القادة فى اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع أو معاقبة من يقوم بارتكاب هذه الجرائم، وهذه المسئولية هى التى لا يمكن أن يفلت منها الرئيس المصرى الأسبق محمد حسنى مبارك وأعوانه، حيث تتوافر كل شروطها فى حقهم، لذا أؤيد وبشدة محاكمة الرئيس الأسبق أمام المحكمة الجنائية الدولية، لأن فرصة إفلاته من العقاب فى ظل القانون الوطنى واردة بعكس محاكمته أمام المحكمة الجنائية الدولية، ففرصة إدانته أمامها واردة وبقوة.
ويشير الباحث إلى أن الأوامر التى تصدر من القادة المدنيين أو العسكريين محكومة بإطار القانون الدولى الإنساني، فلا يجوز أن تخرج عن هذا الإطار، وإذا نفذ المرءوس أمر الرئيس، ووقعت الجريمة، بمقتضى هذا التنفيذ فإن الرئيس يعتبر مسئولاً عن ارتكابها بوصفه شريكاً، ولا يحول دون مسئولية الرئيس - إذا توافرت شروطها - أن يكون، وعلى المستوى الدولى لا يعفى الشخص من المسئولية الجنائية فى حالة ارتكابه لجريمة دولية، إذا كان ارتكابه لتلك الجريمة قد تم امتثالاً لأمر حكومة أو رئيس، عسكرياً كان أو مدنياً إلا إذا كان الشخص التزم قانونياً بإطاعة أوامر الحكومة أو الرئيس المعني، ولم يكن الشخص على علم بأن الأمر غير مشروع، أو لم تكن عدم مشروعية الأمر ظاهرة.
وأخيراً تعرضت الدراسة لمسئولية الثوار الذين قد يرتكبون جرائم فى حق السلطة الحاكمة أو فى حق الدولة عن طريق حرق منشآت الدولة أو قتل رجال من المؤسسات الأمنية فى الدولة، أو قتل أفراد من السكان المدنيين، فلا يسأل رؤساء وقادة الدول فحسب بل يسأل أيضاً الثوار عن جرائمهم، وقد أخذت بوجهة النظر هذه المحكمة الجنائية الدولية فى محاكمة الرئيس السودانى عمر البشير حيث لم تحاكمه هو ومسئوليه فحسب، بل إنهاً أيضاً تحاكم قادة حركة التمرد المعارضة للنظام السوداني.
وانتهت الدراسة بأن طالبت بضرورة النظر فى تطوير وتحديث التشريعات الوطنية الداخلية بشأن سياسات التجريم والعقاب، فى ضوء الأحداث الأخيرة فى عالمنا العربي، على النحو الذى حققته دول أخرى عديدة، وفقاً للالتزامات الواردة بالعديد من الاتفاقيات الدولية السارية مثل اتفاقية الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب وغيرها من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة لعام 1984، والنظام الأساسى للمحكمة الجنائية الدولية.
كما أوصت الدراسة بأن تكون هناك آليات للمحاسبة القوية والفعالة لظاهرة الإفلات من العقوبة سواء على المستوى الداخلى أم الدولي.
ويؤكد د. أبورجب أن استخدام أسلوب العنف والتنكيل لقمع المعارضين أو استهداف المتظاهرين بالتعدى يعكس سياسة بائدة ولت منذ زمن، ليس فقط فى الدولة المتقدمة، بل أيضاً فى دول العالم الثالث، وإن التعدى على المدنيين بالإيذاء والقتل والتعذيب فى ظل سياسة عامة منظمة يشكل جرائم جسيمة تخضع للمساءلة الجنائية على المستويين الوطنى والدولي، وإذا كانت نصوص التشريعات الجنائية الوطنية بوضعها الحالى تعجز عن ملاحقة مرتكبى الجرائم الجسيمة ضد أبناء الأمة العربية بوصفها جرائم ضد الإنسانية، فإننا لابد أن نعيد النظر فى التشريعات الجنائية القائمة فى العالم العربى لسد هذه الفجوة، وإلا تركنا الباب موارباً للتدخل الخارجي، وأن المشكلة تكمن فى أن التعويل على التشريعات الداخلية للتصدى للجرائم الجسيمة التى ترتكب وفقاً لتنظيم مدروس على نطاق واسع يؤدى إلى نتيجة شاذة، وهى أن المخططين أو المصممين لهذه النوعية من الجرائم - الذين يتحملون المسئولية الكبرى عنها - يمكن أن يفلتوا من العقاب، أو يحاسبوا فى نهاية الأمر كشركاء فيها، بينما يعتبر المنفذون لها سواء كانوا من الأفراد العاديين أم أقل الجنود درجة هم الفاعلين الأساسيين لها، ويطبق عليهم فقط العقاب، وهو أمر يأباه المنطق القانونى السليم.

اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - محاكمة مبارك أمام المحكمة الجنائية الدولية
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
19-12-2014, 05:00 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

محمود بدر يسُّب منتقدي امتلاكه أرض «مصنع البسكويت» بـ«ألفاظ خارجة»


sms_block_header2.jpg



206644_0_29.jpg



الجمعة ١٩ ديسمبر ٢٠١٤ - ١٢:٢٥:١٥ ص






وجه محمود بدر، مؤسس حركة تمرد، ألفاظا خارجة لمنتقديه بعد تداول عدد من النشطاء خبر حصوله على قطعة أرض من الدولة لبناء مصنع بسكويت.
وكتب «بدر»، فى تغريدة له على «تويتر»: «كل خ... وم... قعد يشتم ويقولك بدر قبض التمن مصنع شكله إيه دلوقتي والمصنع طلع حكومي وملك الدولة وعلي أرض الدولة ههههه #هز_ذيلك».
وقال إن صورة المصنع نشرتها أحدى الصحف المصرية، مضيفًا: «صورة طلب المصنع نشرتها أونا بصوا كويس واقروا الطلب مكتوب فيه مصنع إغذية مدرسية تابع لوزارة الزراعة يعني مصنع حكومي يا شوية أو.. وكدابين».
http://almogaz.com/news/politics/2014/12/19/1777488
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
19-12-2014, 05:30 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

محمد عطيه: محمود بدر شاب شارك في قتل حلم أبناء جيله بأبخس ثمن


sms_block_header2.jpg



273203_0_6.jpg



الأربعاء ١٧ ديسمبر ٢٠١٤ - ٠٦:٢٥:١٥ م






علّق الفنان محمد عطيه، في صفحته على «فيس بوك»، مساء الأربعاء، على امتلاك مؤسس حركة تمرد، محمود بدر، لأرض بقرار جمهوري، لتحويلها لمصنع بسكويت مدرسي، قائلًا: «يظل محمود بدر هو المثال الأوضح على الإطلاق لشاب اختار أن يبيع نفسه للسلطة والمشاركة في قتل حلم أبناء جيله بأبخس ثمن».
وكان محمود بدر، مؤسس حركة تمرد، قال إن «الأرض المٌقام عليها مصنع البسكويت المدرسي، كانت حمامات عمومية وسعينا إلى استغلالها للمصلحة العامة التي تفيد أبناءنا الشباب وجميع أهالي المدينة مستبشرين بهذا المشروع».
وأكد أن الأرض التي أٌقيم عليها مصنع البسكويت المدرسي، صدر قرارًا جمهوريًا بتخصيصها لصالح المنفعة العامة، لافتا إلى أنها داخل الحيز السكاني بجوار موقف شبين القناطر.


http://almogaz.com/news/politics/2014/12/17/1775506
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
22-12-2014, 01:19 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

انفراد.. النائب العام يسقط عقوبة الحبس عن ممدوح إسماعيل المدان بحادث غرق 1033 في العبارة السلام 98


sms_block_header2.jpg



2014-635546856504944100-494_main.jpg



السبت ٢٠ ديسمبر ٢٠١٤ - ٠٣:٥٦:٢٢ م






كشف مصدر قضائي في البحر الأحمر اليوم السبت، أن المستشار هشام بركات، النائب العام قرر إسقاط عقوبة السجن 7 سنوات وحفظها، الصادرة ضد رجل الأعمال الهارب ممدوح اسماعيل مالك العبارة السلام 98 التى غرقت فى شهر فبراير عام 2006 وراح ضحيتها 1033 وأصيب 377 آخرين.
وبموجب القانون فإن المتهم الرئيسي فى غرق العبارة وهو ممدوح إسماعيل تسقط العقوبة ضده، وهو الحكم الذى أصدرته محكمة جنح مستأنف البحر الأحمر فى مارس عام 2009 وذلك لمضى المدة القانونية للحكم خلال 5 سنوات من صدور الحكم.
وكشف المصدر أن النائب العام تلقى طلبًا من دفاع ممدوح إسماعيل للمحامي العام للمطالبة بإسقاط الحكم لمضى المدة القانونية للطعن عليه، وأنه تمت الموافقة عليه، وتم إرسال خطاب بذلك إلى السلطات القضائية في محافظة البحر الأحمر وبذلك تسقط جميع الاحكام الصادرة ضد المتهم بشكل نهائى، ولايمكن الطعن عليها.
كانت محكمة جنح سفاجا قد برأت ممدوح إسماعيل فى يوليو 2008 من التهم الموجهة اليه واستأنفت النيابة ضد الحكم وقررت جنح مستأنف سفاجا فى مارس 2009 حبس المتهم غيابيا لمدة 7 سنوات.
الموجز
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
29-12-2014, 09:35 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

«نيويورك تايمز»: «مُعلم السيسي» كان على وشك إنهاء مسيرته بـ«وصمة عار»

http://almogaz.com/news/politics/2014/12/22/1781948


sms_block_header2.jpg



286425_0.JPG



الاثنين ٢٢ ديسمبر ٢٠١٤ - ٠٣:٤٥:٠٩ م






سلطت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية الضوء على إعفاء اللواء محمد فريد التهامي من منصب رئيس جهاز المخابرات العامة، واستبداله باللواء خالد فوزى للقيام بأعمال المخابرات، قائلة إن الخطوة تثير التكهنات حول تعديل وزارى بالحكومة.
وذكرت الصحيفة، في تقريرها، الاثنين، بقلم مراسلها بالقاهرة ديفيد كيركباتريك، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أزال مستشارا مؤثرا من رئاسة المخابرات العامة، مضيفة أن اللواء خالد فوزي، النائب البارز في جهاز المخابرات، سيخلف اللواء التهامي الذي وصفته الصحيفة بأنه كان «معلم وصديق السيسي».
ورأت الصحيفة أن كلا من التهامي وفوزى يعتبران من أنصار «النهج المتشدد بشأن الأمن القومي، مع مجال بسيط للحقوق الفردية أو المعارضة السياسية»، موضحة أن أي تغيير يعتبر مهما للغاية لأن رئيس المخابرات هو من بين الشخصيات الأكثر نفوذا في مصر منذ تأسيس الرئيس جمال عبدالناصر لجهاز المخابرات منذ 6 عقود، حيث تم تحويل المراقبة الداخلية إلى أداة حيوية للسلطة السياسية، على حد تعبيرها.
وتابعت الصحيفة: «يأتي رحيل التهامي بعد حوالى أسبوعين من فشل محرج للاستخبارات»، حيث أشارت الصحيفة إلى التسريبات التي حصلت عليها شبكة إخبارية معارضة للحكومة، والتى تحتوى على تسجيلات لمحادثات خاصة في وزارة الدفاع بعد عزل الرئيس السابق، محمد مرسي، عن منصبه، وهي التسجيلات التي قال عنها المسؤولون المصريون أنها «مفبركة».
وذكرت الصحيفة أن اللواء التهامي كان يعتبر من «أقرب مستشاري الرئيس»، قائلة إن السيسي قرر تعيينه لرئاسة جهاز المخابرات لـ«ضمان وجود حليف مخلص يتحكم في جهاز المخابرات».
وقالت الصحيفة إن التهامي كان على وشك إنهاء مسيرته المهنية بـ«وصمة عار»، مضيفة أنه كان يرأس وكالة دولية لمكافحة الفساد تحت سيطرة الجيش، ثم اتهمه أحد المرؤوسين علنا بالتواطؤ مع المسؤولين وأقارب الرئيس السابق حسني مبارك للتغطية على أعمال الاحتيال، حسب قولها، ولكن الحكومة فتحت تحقيقا بشأن القضية وقتها، وكانت النتيجة إقالة التهامي من منصبه بقرار من مرسي حينها.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
07-01-2015, 01:46 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

الرئيسية أخبار عاجلة النائب العام يسترد250ألف متر أراضى مخصصة لحسين سالم بالمخالفة للقانون الأربعاء، 07 يناير 2015 - 11:55 ص المستشار هشام بركات النائب العام المستشار هشام بركات النائب العام كتب محمود نصر أصدر المستشار هشام بركات النائب العام قرارا بتمكين الدولة من استرداد 4 قطع من الأراضى بمنتجع شرم الشيخ، والتى كان قد سبق تخصيصها لصالح عدد من الشركات المملوكة لرجل الأعمال (الهارب) حسين سالم، وتقدر مساحتها الإجمالية بنحو 250 ألف متر مربع بجوار منطقة خليج نعمة السياحية، وذلك فى ضوء ما انتهت إليه تحقيقات نيابة الأموال العامة العليا والتى ثبت منها وقوع أضرار بالغة على المال العام جراء تخصيص تلك الأراضى لحسين سالم ومخالفته لشروط التخصيص المقررة فى التعاقدات المتعلقة بها. وكانت نيابة الأموال العامة العليا، برئاسة المستشار أحمد البحراوى المحامى العام الأول للنيابة، قد باشرت تحقيقات موسعة فى تلك الواقعة، حيث تكشف منها وجود مخالفات جسيمة شابت إجراءات تخصيص وتسجيل تلك الأراضى لصالح حسين سالم والشركات المملوكة له، علاوة على ما تبين أيضا من التحقيقات من مخالفته لشروط التخصيص الواردة بالتعاقدات على تلك الأراضى، على نحو مثل عدوانا بالغا على المال العام وإضرارا به. وتمكنت نيابة الأموال العامة العليا من الانتهاء كافة الإجراءات القانونية اللازمة نحو إعادة الأراضى الأربعة لملكية الدولة، عن طريق نقل الملكية وإلغاء التخصيص، ردا للعدوان الذى وقع على المال العام وجبرا للضرر الذى لحق بالدولة.. حيث ألزمت النيابة حسين سالم بالتنازل بصورة نهائية عن التخصيص الممنوح له فى شأن قطعتى أرض، وإعادة ملكية القطعتين الأخريين إلى محافظة جنوب سيناء. وأكد مصدر قضائى مسئول بالنيابة العامة أن نجاح النيابة العامة فى استرداد القطع الأربع من الأراضى التى كانت قد خصصت لشركات حسين سالم، لا علاقة له بأية اتفاقات للتسوية يعلن عنها "سالم" من طرفه، ولا علاقة لها أيضا بأية مفاوضات أو ثمة تصالح معه من قريب أو من بعيد.. موضحا أن هذه الأراضى تم استردادها فى إطار قضية واحدة فقط تتعلق بواقعة بعينها محل تحقيق لدى نيابة الأموال العامة العليا، ولا صلة لهذه القضية بباقى التحقيقات الأخرى التى لا تزال تباشرها النيابة العامة والتى تتضمن اتهامات ووقائع جنائية منسوب لحسين سالم ارتكابها. وأضاف المصدر أن استرداد تلك الأراضى، لا صلة له أيضا بالأحكام القضائية الجنائية الصادرة من المحاكم بالإدانة بحق حسين سالم فى عدد من القضايا، باعتبار أن تلك الأحكام تتعلق بجرائم جنائية تختلف وقائعها عن وقائع تلك القضية التى باشرت النيابة التحقيق واتخاذ ما يلزم فيها طبقا لأحكام القانون حماية للمال العام.

http://www.youm7.com/story/2015/1/7/...5#.VK0NXmehQcA
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
24-01-2015, 10:16 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,963

icon1.gif



قتلتها طلقات قوات الأمن المصرية.. وسط حالة من الغضب العارم

بالفيديو.. استشهاد "شيماء الصباغ" في مسيرة طلعت حرب

81605200px.png

24-01-2015 وسائل إعلام - صحيفة المصريون 08:38 م More Sharing Services Share on facebookShare on twitter Share on emailShare on print
| تكبير الخط | تصغير الخط

نشرت وكالة أنباء الشرق الأوسط لحظة استشهاد شيماء الصباغ، أمينة العمل الجماهيري بأمانة حزب التحالف الشعبي الاشتراكي بالإسكندرية، في اشتباكات بميدان طلعت حرب.


تلك الفتاة التي تبلغ من العمر (31 عاماً)، والتي قدمت من الإسكندرية للمطالبة بالقصاص لشهداء الثورة وتحقيق أهدافها في ذكراها الرابعة.


"شيماء الصباغ" متزوجة من أسامة الصالحي ولديها طفل يدعى بلال، قتلتها طلقات خرطوش أطلقته قوات الأمن على المشاركين في مسيرة كانت في طريقها إلى ميدان التحرير.


بدأت الأحداث، حسب شهود عيان، بتجمع العشرات من المتظاهرين من حزب "التحالف الشعبي الاشتراكي"، لتنظيم مسيرة في اتجاه ميدان التحرير رافعين أكاليل الزهور والأعلام المصرية لإحياء ذكرى الثورة.


وهتف المتظاهرون "عيش.. حرية.. عدالة اجتماعية"، و"يسقط كل من خان.. عسكر.. فلول.. إخوان"، إلا أن قوات الأمن أطلقت الغاز المسيل للدموع والخرطوش على المتظاهرين لتفريقهم، ما أدى إلى مقتل الصباغ، فضلاً عن إصابات أخرى.


"البلد دي بقت بتوجع..... ومفهاش دفا.... يارب يكون ترابها براح... وحضن أرضها... أوسع من سماها"، تلك الكلمات كتبتها الصباغ عبر صفحتها على موقع التواص الاجتماعي "فيس بوك" قبل أيام وكأنها ترثي نفسها بعد أن ضاقت ذرعًا بالوضع السائد في مصر.


وبعد أن دعا حزب "التحالف الشعبي الاشتراكي" المنتمية إليه للتظاهر في التحرير بمناسبة ذكرى الثورة، كتبت الصباغ قائلة "شكراً لحزبي اللى فخورة بيه... ومش مهتمة بأي كلام بيهد عزمتي.. ويقلل منه ومني"، كلمات تنبض حماسًا وتفاعلاً، كتبت بها كلمة النهاية قبل قدومها إلى القاهرة.


"الصباغ" كغيرها من الذين أيقظت ثورة 25يناير في نفوسهم الأمل في أن يروا مصر كما يتمنونها، بدت حتى بعد الانقضاض على الحلم وفية لأهدافها ومطالبة بالقصاص لشهدائها، إذ كانت دائمًا ما تذكر الجميع بشهداء الثورة وتدخل في نقاشات حادة مع أصدقائها بشان القصاص ومواصلة مشوار الثورة.


الصباغ كتبت تشحذ من همم أنصار ثورة يناير حتى لايفقدوا الأمل في تحقيق أهدافهم التي طالما عبروا عنها، وقالت: "اعتبروها خطرفة ... واستحملونى شوية .. ليه كل الناس رابطة نزول الشارع بيوم 25 يناير ... طيب .. ح تنزلوا الشارع تعملوا ايه ... تهتفوا شوية .. يافرحتى .. تقولوا ماحنا عملناها قبل كدا ونفعت ... اقولكم لا .. الذكى اللى يقرا الواقع .. ويحسب احنا قدمنا ايه بشكل حقيقى عشان ننجح اى تحرك شعبى .. طيب .. اقولكم حاجه .. هل لو عملنا استبيان دلوقتى على 100 فرد .. مش ح يبقى المطلب الاول للمواطن العادى الآمن والأمان .. طيب أسأل امك ولا ابوك كدا .. انتم واثقين فى السيسى ولا لا".


زوجها الناشط أسامة الصالحي يعبر عن وجهة نظره السياسية بوضوح فيقول في إحداها "تهنئة رقيقة من رئيس الحكومة ووزير الداخلية لرجال الشرطة فى عيدهم 25يناير. فى ذلك اليوم المجيد ثارت جموع الشعب ضد تجاوزات الشرطة وفساد السلطة!.. ازدواجية لا استطيع تجاوزها".








ومن جهة اخرى نشر عدد من النشطاء، مقاطع فيديو، وصورا للحظات الأخيرة لاستشهاد شيماء برصاص قوات الأمن بشارع طلعت حرب، ونشر شادي الغزالي حرب صورة للشهيدة لحظة وقوعها بالميدان، بينما كتب عضو حزب تمرد السابق، محمد عبدالعزيز: لا يمكن أن تقنعني أن ‏شيماء الصباغ التي رفضت حكم مرسي وشاركت في 30 يونيو إنها إخوان او إرهابية!!، شيماء قتلت بالخرطوش منذ قليل في ميدان طلعت حرب أثناء فض مظاهرة سلمية، لماذا تصر بعض الأطراف في الدولة على نفس غباء الأنظمة السابقة الم تتعلموا مما جرى؟!! .. صبرنا يارب .. إنا لله وإنا إليه راجعون.

هذا وقام عدد أخر بالحشد للتظاهر، والتوجه إلي ميداني التحرير وطلعت حرب، للتظاهر، ردًا على مقتل شيماء، وسط حالة من الغضب العارم.







mqdefault.jpg
التحالف الشعبي: الداخلية متورطة فى قتل "الصباغ"



1050518p7f17hgz.jpg
شيماء الصباغ

كتب – جرجس ميلاد: السبت , 24 يناير 2015 19:58
قال معتز الشناوي، أمين الإعلام بحزب التحالف الشعبي، إن الصور المنقولة عن حادث استشهاد "شيماء الصباغ" بميدان طلعت حرب تؤكد تورط الداخلية فى الحادث.
وأضاف "الشناوي" خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الساعة السابعة" على قناة "سي بي سي إكسترا" إن الحزب لم ينظم مظاهرة، مشيرا إلى أن الحزب نظم وقفة لإحياء الذكرى الرابعة لثورة يناير، شارك فيها أقل من 30 شخصا بينهم ذوو احتياجات خاصة، مؤكدا أنه لم تكن هناك أى اشتباكات مع قوات الأمن، بل أن المشاركين فى الوقفة كانوا يحملون الزهور لوضعها في ميدان التحرير، متسائلا "هل وضع الظهور يحتاج إلى استخراج تصريح من وزارة الداخلية".
وأكد الشناوي أن هناك مماطلة فى خروج جثمان الشهيدة "شيماء الصباغ"، واصفا ذلك بالموقف غير المبرر من وزارة الداخلية وأجهزتها.
وعن تشكيل لجنة من النيابة للوقوف على أبعاد الحادث، قال إن الحزب يتمنى ظهور نتائج لهذا اللجنة سريعا، وخروج المحتجزين وجثمان الشهيدة.
ونفى أمين الإعلام بحزب التحالف الشعبي، احتمالية وجود مندسين وسط المشاركين فى الوقفة، مطالبا بالقصاص لدم الشهيدة التى سقطت اليوم، ومحاسبة من تسبب فى قتلها، قائلا :"شيماء أول شهيدة فى الذكرى الرابعة فى الوقت اللى بيطلع فيه جمال وعلاء مبارك براءة".

��§Ù‚��±��£ ��§Ù„مق��§Ù„ ��§Ù„��£��µÙ„ÙŠ ��¹Ù„ÙŠ ��¨Ùˆ��§��¨��© ��§Ù„وف��¯ ��§Ù„��§Ù„يك��ª��±ÙˆÙ†ÙŠ��© الوفد - التحالف الشعبي: الداخلية متورطة فى قتل "الصباغ"
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
28-01-2015, 07:37 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

عزة سليمان تكتب: شهادتي في مقتل شيماء الصباغ.. رأيت الداخلية تضرب الخرطوش.. فحولتني النيابة لمتهمة


sms_block_header2.jpg



681_0_3.jpg



الاثنين ٢٦ يناير ٢٠١٥ - ٠٥:٥١:٠١ م






البداية - على خالد
المسيرة كانت سلمية عددهم لا يتجاوز ٣٠ شخص معهم ورد ويفط.. والشرطة كان عددها كبير جدا
الشرطة اطلقت الاعيرة النارية والغاز خلال دقائق من بداية هتاف (عيش حرية عدالة إجتماعية)
فوجئنا بعد التحقيق ان النيابة تحولني لمتهمة وقال وكيل النيابة تم القبض علي عزة سليمان في سراي النيابة و بدأ التحقيق
كتبت الحقوقية عزة سليمان شهادتها عن واقعة استشهاد شيماء الصباغ خلال مظاهرة حزب التحالف الاشتراكي وانها عندما أدلت بشهادتها في القضية وأكدت خلالها انها رأت الداخلية تطلق الخرطوش فوجئت بوكيل النيابة يحولها لمتهمة بالقضية معلنا انه تم القبض عليها بسراي النيابة .. وإلى نص الشهادة :

- يوم 24 يناير كنت بتغدي في مطعم ريش مع عائلتي واصدقائي حوالي الساعة ٣ ونصف، سمعت اصوات مسيرة٬ خرجت للمشاهدة وجدت الاستاذ حلمي شعراوي ، طلعت فهمي ، الهام المرغني واخرين من التحالف الشعبي سلمت علي بعضهم وضحكنا وكان عددهم حوالي ٢٥ ل ٣٠ شخص ومعهم ورود . انتقلوا الي الرصيف المواجه لي عند ميدان طلعت حرب رحت اخد صور.
-الشرطة بدأت السارينه والاقتراب منهم وكان بعضهم ملثم ومعهم بنادق سودا طويلة جالي نديم ابني وقالي "لو سمحتي تعالي معي هما هايضربوا أنا شفت الموقف ده كثير قبل كده" قلت له: "اكيد لا لو علي الغاز انا متعودة"٬ لم اكمل الجملة حتي بدا ضرب الاعيرة النارية والغاز كل الناس جريت وورانا الشرطة علي الرصيف التاني امام ريش شوفت حد وقع مش عارفة شاب ام شابة لغاية لما انتقلت الي الممر المجاور الي ريش عرفت انها بنت وشوفت دم بسيط لم اري وجهها واللي معاها بيزعق "اسعااااف" و ضابط من الملثمين ومعاه سلاحه بيقرب منهم.
- طلعت كان في اتجاهنا الا ان ضابط خده من يده الي ميدان طلعت حرب. اصحاب البنت خدوها للاسعاف لم اعرف تفاصيل. طبعا الشرطة كانت زي الجراد بشارع طلعت حرب وراء الناس وشوفتهم وهما بيقبضوا علي اتنين من الشباب لم اعرفهم.
- بدأت اكتب اللي حصل اتصل بي عدد من الاصدقاء للاطمئنان وطلبت منهم يقولولي اخبار البنت اللي اتصابت ايه لو يعرفوها .في طريقي للبيت اتصلت باحد صديقاتي لتطمئنني علي طلعت فهمي . عاودت الاتصال بي وبلغتني ان البنت ماتت وطلعت مقبوض عليه بقسم قصر النيل مع اخرين.
- نزلت تاني من البيت وانا مش مصدقة ان البنت ماتت٬ ماتت خلال دقائق روحت مشرحة زينهم وكان مشهد رهيب اغلب اصدقاها وصديقاتها اعرفهم شباب وشابات مناضلات ارتفع الصراخ والعويل منهم وعرفت ان الشهيدة لها ابن عمره ٤ او ٥ سنوات.
- سالني احمد راغب المحامي عن رغبتي بالإدلاء بشهادتي قلت له اني موجودة عشان كده ذهبنا جميعا مع محامين ومحاميات وشهود من حزب التحالف الشعبي الي نيابة عابدين.
- بعد حوالي ساعة قابلنا رئيس النيابة و اخد مننا بطاقات الشهود وكارنيه المحاماة الخاص بي للشهادة. حدثت مشادات بينه وبين بعض المحاميين حوالين المقبوض عليهم بقسم عابدين.
- المهم اكثر من ٥ ساعات بالنيابة دخلت للشهادة٬ دخل معي الاستاذ احمد راغب والاستاذة سيدة وبدأت اسئلة النيابة٫ حكيت اللي حصل:
- اولا وجودي كان بالصدفة حيث كنت اتناول الغذاء بمطعم ريش
- ثانيا المسيرة كانت سلمية عددهم لا يتجاوز ٣٠ شخص معهم ورد ويفط
- ثالثا الشرطة كانت عدد كبير جدا لا يتناسب مع عدد المسيرة
- رابعا الشرطة كانوا بهم ملثمين شكلهم مرعب مما ينم انها تنوي الغدر بالمسيرة.
- خامسا الشرطة اطلقت الاعيرة النارية (الخرطوش)والغاز خلال دقائق من بداية الهتاف (الهتافات عيش حرية عدالة إجتماعية) سلمية خالص.
- سادسا الهجوم علي المسيرة وتتبعهم والجري وملاحقتهم كالجراد في شارع طلعت حرب.
- سابعا مقتل احد افراد المسيرة واسمها شيماء الصباغ وان الشرطة هي اللي قتلت شيماء اشهد علي ذلك يمين احاسب عليه.

- بعد هذا التحقيق فوجئنا ان النيابة تحولني الي متهمة ويتم التحقيق معي ويبدأ وكيل النيابة بانه تم القبض علي عزة سليمان في سراي النيابة و بدأ في سرد سني وشكلي ولبسي وطولي .... الخ طبعا اعترضنا وقلنا انه ليس قانوني واني شاهدة متطوعة ..... الخ ولكن وكيل النيابة قال كلام فعلا لا قانوني ولا منطقي ولا اي شئ .... المهم بدات الاسئلة والاتهام وسرد ما جاء في محضر الشرطة ضد المسيرة بانها غير مصرح بها مع استخدام احجار وضرب الشرطة واستخدام شماريخ نارية ومقاومة الشرطة. وان الشرطة استخدمت مياة لتفريقهم الا انهم قاوموا.
ماهي اقوالك؟
- قلت له ان التقرير كله كدب وتلفيق وعدت عليه ما تم من انتهاكات واعتدءات الشرطة علي المسيرة اللي نتيجتها قتل شيماء الصباغ.
طلب احمد راغب خروج المتهمه (اللي هي انا) الافراج عني باي ضمان فأنا رفضت بشدة واصريت علي خروجي بضمان محل اقامتي٫ تدخل وكيل النيابة وبلغني ان خروجي سوف يتم بالضمان الشخصي.
- معني الكلام ده ايه:
١ ان النظام مقرر يخوف ويخرس كل الاصوات حتي لو فكرت تقول الحق عبر شهادة
٢ يتم لوي كل القوانين والاجهزة لترسيخ سلطة النظام
٣ انهاك اي فرد او قوى تحاول ان تعبر عن اي استياء من النظام او تساعد او تدعم اخرين يتعرضوا للظلم
٤ من المفارقات المحزنة بين الساعة ١٢ ونصف والواحدة بعد نصف الليل تمت مشادة بيني وبين رئيس النيابة علي التأخير وانه لابد من تحديد موعد بدايه سماع الشهادة فحضرته قال لي "والله لو عايزة تمشي امشي". ده معناه ببساطة اني حرة في وجودي بالنيابة او حرة في الادلاء بشهادتي . ثم اتحول بقدرة قادر الي متهمة وهما اللي يقرروا يفرجوا عني.

- الان مش عارفة انا وضعي القانوني ايه بالقضية التي متهمة فيها الداخلية بقتل شيماء الصباغ.
شاهدة بالصدفة تتحول الي متهمة لايحدث غير في دول بوليسة استبدادية زي مصر
عزة سليمان
محامية
السن ٤٨
٢٤ يناير ٢٠١٥
http://almogaz.com/news/crime/2015/01/26/1837682
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
09-02-2015, 02:56 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

09/02/2015


حجم تجارتها 20 مليار دولار سنوياً مصر: التنقيب عن الآثار مهنة رائجة للتربُّح السريع


">العربية نت - فيما تشير التقديرات والإحصاءات غير الرسمية إلى أن حجم تجارة وتهريب الآثار في مصر يصل إلى 20 مليار دولار سنوياً، لكن عاملين بالقطاع أكدوا أن هذا الرقم تضاعف خلال فترة ما بعد ثورة يناير 2011.
وقال عاملون في قطاع الآثار بمصر إن هذه القضية مطروحة منذ سنوات، لكن هذه الظاهرة تفاقمت في السنوات الأخيرة بسبب الفوضى وغياب الأمن وانتشار البلطجة والسرقة، والأزمات المعيشية التي تدفع كثيرين إلى ترك أعمالهم التي لا توفر لهم مستلزمات الحياة والاتجاه إلى العمل في التنقيب والبحث عن الآثار التي توفر ملايين الدولارات في أوقات قصيرة.
وخلال السنوات الأربع الماضية لا يمر أسبوع إلا وتتناول الصحف المصرية قضايا تتعلق بضبط تشكيلات عصابية تخصصت في البحث والتنقيب عن الآثار، وهو ما يعود إلى إصابة المصريين بالهوس والبحث عن الثراء السريع من خلال التنقيب وكشف الآثار وتهريبها وبيعها لكبار التجار.
وقال ياسر محمود (مفتش آثار): إن عمليات التنقيب عن الآثار غالباً ما تضم ممولاً للعملية، وعمالاً للحفر والتنقيب، والممول يقتصر دوره على تمويل عمليات الحفر والتنقيب والإنفاق على العمال.
أما العمال، فمنهم من يحصل على أجر يومي نظير عمله الذي يستمر من الساعة الثامنة مساء وحتى السادسة صباحاً، ومنهم من يطلب الحصول على نسبة حال استخراج آثار، لكن في النهاية لا يحصل العامل إلا على أجره فقط عن المشاركة في أعمال الحفر والتنقيب، ويحصل الممولون على ما يتم استخراجه.
وتنتشر عمليات الحفر والتنقيب عن الآثار في محافظات الصعيد، خصوصاً في القرى المشهورة بوجود مناطق أثرية بها، لكن مع انتشار عمليات البحث والتنقيب عن الآثار ورواج هذه التجارة غير المشروعة، فقد ظهر سوق آخر لتجارة الآثار المفبركة التي يطلق عليها «المضروبة».
ويبدو هوس المصريين واضحاً بهذه التجارة من الرسائل الكثيرة التي يستقبلها كثيرون على هواتفهم المحمولة، والتي تنص على عرض للمشاركة في بيع قطع أثرية، وفي حال التواصل مع صاحب الرسالة فإنه لا يجيب إلا برسالة أخرى للرد على رسالته.
ولا يقتصر العاملون في هذه التجارة على الممولين وعمال الحفر فقط، فهناك شريحة أخرى تتمثل في الشيوخ والدجالين الذين يدعون معرفتهم بالمناطق التي توجد بها آثار، والذين غالباً ما يتواجدون طوال فترة الحفر ويحصلون على مبالغ أكبر بكثير من أجور عمال الحفر.
وقال أحد الشيوخ، الذي طلب عدم ذكر اسمه، إنه بالفعل شارك في عمليات استخراج قطع أثرية وحصل على مبالغ جيدة، مؤكداً أنها أصبحت في الوقت الحالي عملاً يعتمد عليه كثيرون، سواء كان عن علم أو غير علم.
ويعمل هذا الشيخ في مناطق بالفيوم والمنيا، وأكد أنه قلص نشاطه في الفترة الأخيرة بعد تشديد الإجراءات الأمنية وتعقب جهاز الشرطة لمن يعملون في هذه التجارة التي لا يرى أنها محرمة شرعاً ولكنها ممنوعة قانوناً فقط.


القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
22-02-2015, 05:57 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

قائمة جريمة الخيانة الكبرى بمساعدة العدو و التفريط بموارد الدولة .. في الوقت الذي يعيش قيه ملايين من الشعب تحت خط الفقر و المعوزين و الآمهم و شقاهم

و كل المسؤولين الذين بيدهم وحدهم قرار التنفيذ تم تبرأتهم

من هو المسؤول إذا ...الذي وقع على أوراق البيع ...على الأقل

براءة سامح فهمي و5 آخرين من تهمة تصدير الغاز لإسرائيل بأسعار زهيدة
الأحد 22 فبراير 2015 - القاهرة - كونا
أضـف تعليقك
btnDec.gif
btnInc.gif
:حجم الخط
538960-465528.jpg
سامح فهمي


قضت محكمة جنايات القاهرة امس ببراءة وزير البترول المصري الأسبق سامح فهمي وخمسة آخرين في اعادة محاكمتهم في اتهامهم بإهدار المال العام والاضرار العمد والتربح في قضية تصدير الغاز الى اسرائيل بأسعار زهيدة. وجاءت اعادة محاكمة سامح فهمي في ضوء الحكم الصادر من محكمة النقض أواخر شهر مارس 2013 والتي قضت بنقض (الغاء) الحكم الصادر من محكمة جنايات القاهرة والتي كانت قد دانت جميع المتهمين في القضية بعقوبات مشددة تراوحت بين السجن المشدد ثلاث سنوات و15 عاما، حيث ألغت محكمة النقض جميع الأحكام الصادرة بالإدانة وأمرت بإعادة محاكمة جميع المتهمين في القضية أمام محكمة الجنايات.
وكانت محكمة الجنايات قد سبق لها أواخر شهر يونيو 2012 أن قضت بمعاقبة فهمي بالسجن المشدد لمدة 15 عاما مع عزله من وظيفته، كما عاقبت غيابيا رجل الأعمال الهارب حسين سالم بذات الحكم بالسجن المشدد لمدة 15 عاما (لم يشمله حكم النقض بإعادة المحاكمة).
وتضمن الحكم معاقبة نائب رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول لمعالجة وتصنيع الغازات سابقا محمود لطيف عامر ونائب رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول والانتاج سابقا حسن محمد عقل ونائب رئيس الهيئة العامة للبترول للتخطيط سابقا اسماعيل حامد كرارة بالسجن المشدد لمدة سبع سنوات.
كما تضمن حكم الجنايات معاقبة رئيس مجلس الشركة المصرية القابضة للغازات سابقا محمد ابراهيم يوسف بالسجن المشدد لمدة عشر سنوات فيما عاقبت المحكمة رئيس مجلس ادارة الهيئة المصرية العامة للبترول سابقا ابراهيم صالح محمود بالسجن المشدد لمدة ثلاث سنوات مع تغريم المتهمين جميعا مبلغ مليارين وثلاثة ملايين و519 الف دولار وألزمتهم برد مبلغ 499 مليونا و862 ألف دولار.
وكان جميع المحكوم عليهم عدا حسين سالم لكون الحكم الصادر ضده غيابيا قد طعنوا على حكم الجنايات الصادر ضدهم بالإدانة أمام محكمة النقض وقالوا ان الحكم بادانتهم قد شابه القصور في التسبيب والفساد في الاستدلال والخطأ في تطبيق القانون ومخالفة الثابت بالأوراق والعسف في استخلاص الدليل والتناقض المبطل للحكم.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
24-03-2015, 12:19 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif





الطب الشرعي بمصر: شيماء الصباغ ماتت بسبب نحافتها

81605200px.png

24-03-2015 وكالات 09:39 ص More Sharing Services Share on facebookShare on twitter Share on emailShare on print
| تكبير الخط | تصغير الخط

أثار ما خلصت إليه مصلحة الطب الشرعي في مصر من أن مقتل الناشطة اليسارية شيماء الصباغ يعود إلى نحافة جسمها وليس بسبب طلقات الخرطوش التي أصابتها، غضب العديد من المصريين الذين عبروا عن ذلك عبر صفحات التواصل الاجتماعي بتعليقات ساخرة.


وقال المتحدث الرسمي لمصلحة الطب الشرعي في مصر هشام عبد الحميد إن طلقات الخرطوش التي أصابت شيماء الصباغ في يناير الماضي كان من المفترض ألا تؤدي لموتها لإطلاقها من مسافة ثمانية أمتار لكنها توفيت بسبب نحافتها.


وأثارت هذه التصريحات التي وصفت بالمسيسة موجة سخرية في مواقع التواصل الاجتماعي. ومنها:


-"أنا أطالب بسن قانون يوضح الحد الأقصى لوزن الأشخاص الذين ينزلون للمظاهرات مع توضيح الوزن المناسب للخرطوش والرصاص والغاز".


- "على كل متظاهرة قبل أن تنزل مسيرة تأكل وجبتنين دسمتين من (المحشى)"!!
- "قررت عدم تخفيض وزني نهائيا، وسأحافظ على (الكرش) لأن النحافة ممكن تؤدي إلى الوفاة بالخرطوش".
- "ممنوع التظاهر لغير المكلبظين (الممتلئيين)".


وأعقب تصريحات المتحدث باسم الطب الشرعي، بيان لوزارة العدل يفيد بإجراء تحقيقات بشأن هذه التصريحات التي أثارت الجدل.


يشار إلى أن مقتل شيماء الصباغ بخرطوش الشرطة، وثقته كاميرات النشطاء، ومنظمات حقوقية عدة، كان أبرزَها تقريرٌ لمنظمة هيومن رايتس ووتش، بث الشهر الماضي يثبت تورط شرطي في إطلاق الخرطوش على شيماء الصباغ مما تسبب في قتلها.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
25-03-2015, 09:51 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

>خليجي-عربي-دولي

الإفراج عن وزير الداخلية المصري السابق حبيب العادلي
تصغير الخط
الخط الافتراضي
تكبير الخط






25/3/2015 الآن - رويترز 6:05:35 PM

قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية المصرية نقلا عن مصدر أمني إنه تم الإفراج عن حبيب العادلي وزير الداخلية السابق في عهد حسني مبارك من السجن يوم الأربعاء.

وقضت محكمة مصرية الخميس الماضي ببراءة العادلي في قضية كسب غير مشروع وألغت قرارات التحفظ على أمواله وأموال أسرته.
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
نماذج


الاستغلال البشع للدين من المتأسلمين






النور "السلفى": اتهامات مرشحينا لليبراليين بالسعى لنشر تماثيل بوذا غير مقبولة

السبت، 12 نوفمبر 2011 - 11:25
نادر بكار المتحدث الإعلامى باسم حزب النور "السلفى" نادر بكار المتحدث الإعلامى باسم حزب النور "السلفى"

كتب محمد إسماعيل
Add to Google

وصف نادر بكار، المتحدث الإعلامى باسم حزب النور "السلفى"، تصريحات أحمد عبد القادر، مرشح قائمة الحزب فى أسيوط التى اتهم فيها الليبراليين بالسعى لنشر تماثيل بوذا فى الشوارع فى حالة وصولهم للحكم بأنها غير "مقبولة".

وأكد بكار فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن هذه التصريحات لا تعبر عن الخط السياسى للحزب، مشيرا إلى أن الحزب بدأ فى عقد دورات تدريبية للمرشحين على مستوى الجمهورية ستتضمن مراجعتهم ومعاتبتهم على مثل هذه النوعية من التصريحات.

وأضاف بكار: "التصريحات الرسمية للحزب هى التى تصدر عن المتحدثين الرسميين والقيادات العليا، أما التصريحات التى تعبر عن وجهات نظر انفعالية فنحن نرفضها ولا نقبلها، "مشيرا إلى أن الحزب ليس لديه موقف ضد كل الليبراليين وتابع: "ليس كل الليبراليين على هذه الشاكلة التى تحدث عنها المرشح".

كان أحمد عبد القادر المرشح على قائمة حزب النور السلفى بأسيوط شن هجوما عنيفا ضد الليبراليين والعلمانيين ووصفهم بأنهم دعاة على أبواب جهنم واتهمهم بأنهم لو حكموا سينشرون أصنام بوذا فى الطرقات وسيسنون القوانين المخالفة لشرع الله.




images
www.ceoss-eg.or


g
 
التعديل الأخير:

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
ثقافة الفكاكة والبجاحة تعيق السياحة
مقالات

نصر محمد عارف

2015-11-14 17:00:46

طباعة


جاءت حادثة الطيارة الروسية؛ لتزيح الستار عن حالة مزرية، تعيشها مصر المحروسة في الاجتماع والسياسة، كذلك في الاقتصاد والثقافة، فلأول مرة في تاريخ الشعب العظيم؛ تسيطر عليه حالة من الذهول والتفكير الغشيم، فيختصر مصر في قرية شرم الشيخ، وتنخرم مروءة القاضي والمفكر والشيخ، فيهرولون إلى المنتجع، وكل منهم يصيح أنا الجدع؛ القادر على إعادة الروس والصقالبة والهكسوس، أنا من سينهض بالسياحة، أنا من سيرقص في الفندق والساحة؛ حتى أقنع العالم أن مصر العظيمة لن تتألم من قرارات السوفيتي الأخير، أو تآمرات الإنجليزي المكير، لأنني سوف أملأ فنادق المنتجع ببشر يسوون البِدع.. وعادت مصر إلى سيرتها القديمة، تعالج الأزمات الطاحنة بالكلمات والعبارات العقيمة، وتُحوِّلُ كل أزمة إلى مَكْلَمَةٍ يتربح منها أتباع سجاح والكذاب مسيلمة.

لقد كانت حادثة الطائرة كاشفةً عن حالة من الفشل فاضحة، فمصر أقدم الحضارات؛ وفيها عجائب التاريخ والأثارات، مصر التي تحوي ثلث أثار العالم، من كل العصور والأديان والمعالم، هذا المتحف العظيم المفتوح؛ يتم إختزاله في منتجع صغير أسمه شرم الشيخ… أليست هذه وكسةٌ كبيرة، وفضيحة خطيرة؟ أليس هذا من بؤسنا الإداري والثقافي، وفشلنا الواضح وغير الخافي؟

يا أهل مصر الكرام، يا من خبرتم تجارب السنين والأيام، لماذا لا تنظرون في حالكم، وتنقدون عيوبكم؟.. لماذا لا تتعلمون من تجارب غيركم؛ حتى تغيروا من أحوالِكم؟.. ألم تسمعوا عن دول تجذب ملايين السائحين ويهفو اليهما كل حي؟.. ولا يوجد فيها معابد وأثارات، ولا الغردقة وشرم الشيخ والعيون الساخنات،.. الحقيقة أن سر نجاح هذه الدول في جذب السائحين هو الإدارة الحكيمة، واحترام النظم والقوانين، فيهما الخدمة الراقية، والخدمات الرفيعة العالية، فيهما يسعد الإنسان بالإجازة دون مضايقات وعداوات وحزازة، لا مكان لغش البائعين، ولا لغلاسة السائقين، تأكل الطعام وأنت على يقين أنه ليس من كلب عقور أو حمار سمين.. فيهما أشياء مفيدة لمن أراد أن يستفيد، ويفيد أمته ومن الخير يستزيد.

يا حكام مصر ورجال أعمالها، لقد أهدرتم ثروات مصر وخيبتم آمالها، أليس من العيب والعار، والفضيحة والشنّْار، أن يعتمد اقتصاد مصر على فقراء الروس، وأن تتوسل الحكومة وشعبها ابن الفرطوس؛ بأن يعيد السياح؛ حتى نستطيع أن ننام ونرتاح، فطعامنا من بقايا نفقاتهم، وكسوة أطفالنا من إكرامياتهم.. أليس من العيب والعار أن يكون هذا حالُ شعبِ الأحرار، الذي ثار في وجه كل مستعمر جبّار؛ منذ زمن الهكسوس، واليوم يتوسل أن يخدم السيَّاح الروس؟.

مصر أكبر من الغردقة وشرم الشيخ، مصر قبلة المسلمين والمسيحيين واليهود، ويعشقها الهنود

من الهندوس والسيخ، مصر فيها ما يجذب كل السياح.. ولكن لن يسعد واحد منهم على أرضها أو يرتاح، ستكون رحلته عذاب، وسيكتب كل منهم عن مأساته كتاب، وقد تنوع ما كتبوه، وفي النقاط الآتية ما سطروه:

أولا: فوضى المطار ستشعر السائح أنه في بيت علي بابا أو في الغار، الأربعين حرامي صاروا بالمئات، وكل منهم يهمس في أذنه حمدا لله على السلامة..هات..هات، أما خدمة الجوازات، وتكشيرة الضباط والضابطات؛ فتحتاج إلى فصول، ويتسع فيها القول ويطول، ومضيفات مصر للطيران بنات الذوات، الهوانم اللائي يحتجن إلى خادمات، تخاف من تطلب من إحداهن خدمة فترمقك بعين تقول لك من أنت يا رمة، حتى تطلب مني كوب ماء، وأنا ابنة الباشا واللواء، فيكفي السائح أن يمر بمطار القاهرة، ليقسم بالطلاق إن هذه هي المرة الأخيرة.

ثانيًا: وإذا ما خرج سالما من المطار تلقفه سائقو التاكسي من العيَّارين والشطَّار.. ليموزين.. يابيه؛ وما هي إلا عربة متهالكة يجرها حمار، مبالغة في الأجرة، واستغلال يجلب المعرة، وهذا هو حال سائقي التاكسي في مصر المحروسة، سيارات قذرة لا تليق بآدمي، وأجرة مرتفعة وسائق دموي، لا يعرف معنى الأمان، ولا يحترم في الكون إنسان، يجلس فيها السائح خائفا يموت من شدة الذهول، من شارع فوضوي وسائق مسطول، يتكلم في التليفون ويستعرض للسياقة فنون، فبدلا من أن يكون همَّ السائح مشاهدة.

المدينة والمعالم؛ يصبح كل أمله أن يصل الفندق سالم.

ثالثاً: وإذا ما دخل الفندق يرى الفوضى في الصالة عارمة، موظفون يتصايحون ويتلامون وموظفة نائمة، يذهب إلى غرفته بعد عناء؛ فلا يجد فوطة ولا صابون، وقد تأخر في وضعها الفاسدون؛ حتى يحصلوا على البقشيش والإكرامية والعربون، وهذا ديدنهم كل يوم؛ يؤخرون الخدمة ليأخذوا المعلوم، والطعام وقاك الله شر العناء، منه المخزون منذ أيام، ومنه ما يثير الغثاء، لأنه مطبوخ من سنين ولم يؤكل لقلة النزلاء.

رابعا: إذا خرج السائح للتسوق أو للفسحة تلقفه سائقوا التاكسي وإستغلوه؛ ثم لمن يدفع من الثمن النسبة باعوه، والبائعون في الأسواق عندهم سعران؛ واحد للمصريين والآخر للسائحين، يسمونه سعر سياحي، وهو على الأقل الضعف أو الضعفين، بدون ضابط من أمن أو قضاء؛ فالكل مشغول بالأمن السياسي، يشعر السائح بالإستغلال والظلم، وهو شعور مرير يذهب السعادة ويجلب الغم.

خامسا: إذا ما أراد زيارة موقع تاريخي؛ فالحال سئ، والمكان قذر ومذري، لا توجد حمامات، وأن وجدت فهي مغلقة بأمر البشوات، لا يفتحها إلا بإذن الوزير كما نشرت الصحف في حادث شهير، وإستغلال الصيِّع والمشردين؛ ممن يؤجرون الخيول والجمال، الركوب بدولارات والنزول بملايين، سلوك يذهب بعقل السائح ويصيبه بالذهول، كيف يكون الركوب بسعر، وسعر مضاعف للنزول؟.

سادساً: نحن شعب لا يرحب بالسائحين، يرى فيهم غنيمة وصيد ثمين، الكل يريد المنفعة بأي وسيلة، الإستغلال أو التسول أو التحرش والرذيلة، من هو ذاك السائح الذي يأتي لأم الدنيا، هم فقراء السياح والطبقة الدنيا، الذين لا ينفقون، ولا يبقششون، ورغم ذلك نبكي عليهم بكاء الثَكَلَه، لاننا مازلنا من عشاق النِكْلَة، أي شئ … يابيه …خير من بلاش، عقلية المتسول والكناس والفراش.

سابعاً: يا وزير العدل … ليس دورك قيادة مظاهرة للقضاة في شرم الشيخ، فهذا قام به الفنانون والرياضيون والصحفيون ومواطنون من أسوان إلى كفر الشيخ، دورك سيدي أن تضع القوانين والنظم واللوائح؛ التي تجذب وتسعد وتحفظ حقوق السائح،….ويا وزير الأوقاف…هل يليق بمشايخ وزارتك التجول في المنتجع بالقفاطين؟ أم أن مهمتك تثقيف مجتمع ليتخلق بأخلاق الدين؟… فلا يستغل ولا يغش، ولا يسرق السائح بمبرر الإكرامية والبقشيش،… ويا وزير النقل…هل في مصر شارع أو تاكسي أو سيارة تجذب السائحين؟ … أرجوك أن تزور دبي أو سنغافورة أو حتى الفلبين، ويا وزير الداخلية… أين جنودك من حفظ القانون…وحماية السائحين، ومنع السارقين والمستغلين….معذرة رجال وزارتك هم أول من يطرد السائحين ويعطيهم أسوأ صورة عن المصريين، ويا وزير الآثار….فقط حمامات تحفظ كرامة الأدميين، في كل المزارات و معابد أجدادك الفراعين.

أزمتنا في القاهرة وليست في شرم الشيخ أو السياحة، ومصيبتنا في الإنسان المصري وثقافة الفكاكة والبجاحة.



التحرير
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
«الجنرالات» يسيطرون على «حركة المحافظين»
أخبار مصر

عبدالوهاب ربيع

2015-12-26 17:30:48

طباعة

original-1379485898188047540.jpg

- تعيين 10 لواءات من 11 محافظًا والدالى ونصر وصقر من الشرطة وسعيد والهياتمى بالمدفعية والمشاة

شهدت حركة المحافظين الأخيرة تعيين 10 جنرالات من إجمالى 11 محافظًا جديدًا أدوا اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسى ظهر اليوم السبت، بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، فى حضور المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، واللواء أحمد زكى بدر، وزير التنمية المحلية.


طارق نصر.. رجل الأمن الوطنى
يعد اللواء طارق نصر محافظ المنيا الجديد أحد القيادات الأمنية البارزة فى الآونة الأخيرة، حيث اختاره اللواء مجدى عبد الغفار، وزير الداخلية، عقب توليه مهام الوزارة لقيادة مديرية أمن الجيزة، ونقله من منصبه كمدير لأمن أسيوط إلى الجيزة، حيث نجح خلال تلك الفترة التى تولاها فى الجيزة فى محاربة الإرهاب والقبض على عدد من العناصر الإرهابية وإحباط مخططات من شأنها الإضرار بالأمن القومى.

وكان من بين أبرز الدوافع التى أختير على أساسها للعمل كمدير لأمن الجيزة عمله لسنوات طويلة فى قطاع الأمن الوطنى، وخاصة فى محافظة القليوبية، حيث تدرج فى المناصب عقب ذلك وتولى منصب نائب مدير أمن بورسعيد ثم مديرًا لأمن أسيوط ثم مديرًا لأمن الجيزة.

أحمد ضيف صقر.. مباحث أمن الدولة
يعتبر اللواء أحمد ضيف صقر محافظ الغربية الجديد، أحد أهم الشخصيات التى أثرت فى سير الحكم المحلى بمحافظة القاهرة خلال فترة توليه منصب النائب وحتى إعلانه محافظًا للغربية، حيث أسهم بشكل فعال فى إنهاء العديد من الأزمات أبرزها النزاع بين المحافظة وشركات النظافة الأجنبية، كما ساعد فى عملية نقل الباعة الجائلين إلى سوق أحمد حلمى الجديد من ميدان رمسيس.

وحصل صقر على ليسانس حقوق وبكالوريوس العلوم الشرطية عام 1976، وتدرج فى العمل الشرطى وعمل بالعديد من القطاعات على مستوى الجمهورية، حيث عمل ملازمًا بمركز شرطة جرجا بسوهاج، ورئيس نقطة شرطة البربا "جرجا"، ومعاون مباحث مركز شرطة جرجا، وعمل ضابطًا بمكتب نجع حمادى وفرع أمن الدولة بقنا،
ورئيس مباحث أمن الدولة بكوم أمبو بأسوان، وعمل وكيلًا لفرع مباحث أمن الدولة بأسوان، ووكيل مباحث أمن الدولة بالسويس، ومفتش مباحث أمن الدولة بالوادى الجديد، مفتش مباحث أمن الدولة بأسوان والمنيا، ومفتش الداخلية بدمياط والشرقية والمنوفية مفتش الداخلية بقطاع مصلحة التدريب بالقاهرة وشرم الشيخ.

خالد محمد سعيد.. سلاح المدفعية
أثار قرار تعيين اللواء خالد محمد سعيد محافظ الشرقية الجديد جدلا كبيرا رغم كونه من أبناء المحافظة، وحاصل على بكالوريوس العلوم العسكرية من الكلية الحربية، وينتمى لسلاح المدفعية، وتدرج فى المناصب القيادية فى هذا السلاح، من قائد كتيبة مدفعية ثم قائد لواء مدفعية حتى تم تعيينه قائدًا لمدفعية الجيش الثالث، ثم قائدًا لمدفعية الرئاسة العامة بإدارة المدفعية فى القوات المسلحة.

اللواء خالد محمد سعيد حاصل على العديد من الميداليات والأوسمة خلال عمله فى القوات المسلحة، منها ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة، ونوط الواجب العسكرى من الطبقة الثانية، وميدالية الخدمة الممتازة، وميدالية 25 يناير 2011، وميدالية 30 يونيو 2013. اللواء خالد محمد سعيد متزوج وله ولدان وبنت، وظل فى الخدمة القوات المسلحة، حتى تاريخ تعيينه اليوم السبت 26 ديسمبر 2015.

أحمد الهياتمى.. سلاح المشاة
علق أهالى السويس آمالًا كبيرة على اللواء أحمد حلمى الهياتمى، محافظ السويس الجديد، فى تنمية المدينة. ويعتبر اللواء أحمد حلمى من مواليد 1954، وحاصل على بكالوريوس العلوم العسكرية من الكلية الحربية، وينتمى لسلاح المشاة، حصل على كل الوظائف القيادية فى سلاح المشاة، بداية من قائد كتيبة مشاة، ثم قائد لواء مشاة، وصولا إلى قيادة الفرقة 16 مشاة فى الجيش الثانى الميدانى، ثم تم تعيينه نائبا لمدير لكلية الضباط الاحتياط، ثم مديرًا لها، ثم محافظًا لمطروح عام 2012.

كمال الدالى.. الأمن العام
بعد أسبوع واحد من خروج اللواء كمال الدالى، مدير مصلحة الأمن العام السابق إلى المعاش أصدر أحمد زكى بدر، وزير التنمية المحلية، قرارًا بتعيينه محافظًا للجيزة ورغم خبرته البسيطة فى إدارة شئون المحليات إلا أن حظه قاده إلى منصب محافظ الجيزة مخالفًا كل التوقعات.

أكدت مصادر مطلعة أن الفترة التى عمل فيها اللواء كمال الدالى بالأمن العام وقربه من وزير الداخلية اللواء مجدى عبدالغفار كانت سببًا مباشرًا فى تعيينه محافظًا للجيزة، إضافة إلى دوره فى ملاحقة عناصر الإخوان والقبض على عدد كبير منهم خلال الأشهر القليلة الأخيرة.

السيد نصر.. مساعد وزير الداخلية
تولى اللواء السيد إبراهيم عبد النبى نصر، وشهرته اللواء إبراهيم نصر منصب محافظ كفر الشيخ بعد أن كان نائبًا لمحافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية، بعد أدائه اليمين الدستورية منذ قليل، أمام رئيس الجمهورية، خلفا للدكتور أسامة حمدى المحافظ السابق.

المحافظ الجديد سبق وتولى عدة مناصب، منها مساعد مدير قطاع الأمن العام لمنطقة القناة وسيناء، ومساعد لوزير الداخلية لتصاريح العمل، ومساعد وزير الداخلية للأحوال المدنية، ومدير مباحث السويس، ورئيس مباحث الغربية، ومفتش مباحث شبرا الخيمة.

عادل الغضبان.. مستشار قناة السويس
يعد اللواء عادل إبراهيم الغضبان، الذى أدى اليمين الدستورية محافظًا لبورسعيد، السبت، أمام الرئيس السيسى، ثالث محافظ من أبناء المدينة الباسلة على التوالى خلال 3 سنوات.
اللواء أركان حرب عادل إبراهيم الغضبان، من مواليد بورسعيد ، وتخرج فى كلية الدفاع الجوى، وترقى فى صفوف الجيش الثانى الميدانى.

وتولى «الغضبان» عقب ثورة يناير منصب قائد قوة تأمين بورسعيد، وهو برتبة «عميد»، ثم تولى بعد ترقيته لرتبة «لواء» منصب قائد قوة تأمين المجرى الملاحى لقناة السويس، حتى تم تعيينه مستشارًا لرئيس هيئة قناة السويس لشؤون الأمن.

رضا فرحات.. مساعد وزير الداخلية
أدى اللواء رضا محمد محيى الدين فرحات، اليمين الدستورية، أمام الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم السبت، محافظا للقليوبية، خلفا للمهندس محمد عبد الظاهر، الذى وُلِّيَ منصب محافظ الإسكندرية.

وكان المحافظ الجديد، مساعدًا لوزير الداخلية، وعضو ممثل عن الوزارة فى إدارة الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، وذلك ضمن قرار من المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء السابق، الذى صدر فى 10 مايو الماضى بتشكيل الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات لمدة عامين.

محمد عبد الظاهر.. نقيب بدرجة سكرتير عام
كان المهندس محمد عبد الظاهر، محافظ الإسكندرية، من خلفية عسكرية وخرج برتبة نقيب نظرا لإصابة ألمت به، وتوجه للعمل فى الإدارة المحلية حيث شغل العديد من المناصب فى الإدارة المحلية، منذ عام 1989 وحتى الآن، بدأها مديرًا لمكتب محافظ القاهرة، ثم مديرًا عامًا للمكتب الفنى للمحافظة، ثم شغل منصب رئيس الإدارة المركزية لمكتب المحافظ عام 2005. وانتقل المهندس محمد عبد الظاهر لمحافظة الإسكندرية، ليشغل بها منصب سكرتير عام مساعد، ثم سكرتيرًا عامًا للمحافظة، عام 2007 وحتى عام 2010، ثم سكرتيرا عاما لمحافظة حلوان عام 2010، ثم سكرتيرا عاما لمحافظة الدقهلية.

http://www.tahrirnews.com/posts/359205/«الجنرالات»-يسيطرون-على-«حركة-المحافظين»-




79 مقعدا لـ«الجنرالات» تحت قبة البرلمان
أخبار مصر

معتز شمس الدين

2015-12-07 20:25:36

طباعة

250358.JPG
مجلس النواب المصري
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
«بما لا يخالف شرع الله».. 20 كذبة سلفيّة من «25 يناير» إلى برلمان 2015
أخبار مصر

صلاح لبن

2015-12-27 23:57:55

طباعة

Share.png
شارك
1240661238451570460.jpg
برهامي ومخيون وبكار
هل مشايخ الدعوة السلفية وقيادات حزب النور يكذبون؟
الإجابة: نعم!

وتستعرض "التحرير" خلال هذا الملف أبرز 20 كذبة أطلقها قيادات الحزب السلفى، ومشايخ الدعوة السلفية منذ "25 يناير" حتى انتخابات مجلس النواب، التى يظهر فيها التناقض الشديد فى المواقف، فما بين دعم الإخوان والمعارضة والسيسى، تضارب تصريحاتهم، لمجرد الحصول على أكبر عدد من المكاسب.

- الكذبة الأولى.. شاركنا فى لجنة الخمسين للحفاظ على المادة 219
تخيل معى المشهد، حزب النور أعلن أن مشاركته فى لجنة وضع الدستور للحفاظ على مواد الهوية خاصة المادة 219، لكن عندما وجد اعتراضًا من ممثلى لجنة الخمسين على هذه المادة، التزم الهدوء، مكتفيا بأن تكون أهمية مشاركته فى الحفاظ على كيان الدعوة والحزب السلفى.



- الكذبة الثانية.. شرعية مرسى خط أحمر
لاحظ.. حزب النور الذى يزايد بمشاركته فى خارطة الطريق، رأى أنه لا يجوز التظاهر ضد الإخوان، ورفض المشاركة فى أى فاعلية لإسقاط حكم الجماعة، وكان يونس مخيون، رئيس الحزب، على موعد فى يوم 5 يوليو من عام 2013 مع قناة "الحافظ"، وقال نصا: "إن شرعية مرسى خط أحمر، وأن حزبه يدعمه ولا يقبل المساس بشرعيته، ولا بد أن يُكمل مدته، ومن أراد أن يغيره فالسبيل الوحيد هو طريق الانتخابات».

بل إنه استمر فى توضيح وجهة نظره قائلا: «إن علاقة حزب النور بالرئيس محمد مرسى طيبة، ونعتقد أنه إنسان متدين وعلى خلق، ووقفنا معه بكل ما نملك فى الجولة الثانية من الانتخابات، وعندما كانت شرعيته على المحك وكان البعض ينادى بإسقاطه حشدنا السلفيين فى مليونية ميدان النهضة أمام جامعة القاهرة». ورغم ذلك شارك "النور" فى جلسة الحوار الوطنى 3 يوليو، وأعطى دروسًا فى أسباب المشاركة فى 30 يونيو، رغم أنهم من الأساس لم يدعموها!

- الكذبة الثالثة.. 30 يونيو ثورة حقيقية

دافع قيادات حزب النور ومشايخ الدعوة السلفية عن الإخوان فى أكثر من مناسبة، وأعلنوا الدعم الكامل للجماعة، وعدم الموافقة على أى ثورة ضد حكمها حتى انتهاء الفترة الانتخابية، لكن بعد نجاح ثورة 30 يونيو، تراجعت الدعوة، معتبرين أن ما حدث ثورة حقيقية.

- الكذبة الرابعة.. ندعم المشاركة النسائية فى العمل السياسى
بدأت الدعوة السلفية وذراعها السياسية بوضع حاجز فولاذى يفصل نساء الدعوة والحزب عن المجتمع والعمل السياسى، لكن بعد الصدمة التى تلقاها فى 30 يونيو، وانسحاب عدد كبير من شباب الحزب، بدأ المشايخ بزحزحة هذا الحاجز، والاعتماد على النساء فى عملية الحشد، سواء فى عملية الاستفتاء على الدستور، أو انتخابات مجلس النواب.

ورغم أن قيادات الحزب تعلن تأييدها لمشاركة المرأة فى الحياة السياسية بشكل طبيعى، لكن دعونا نتذكر فتاوى مشايخ الدعوة السلفية بأن مشاركة المرأة فى العمل السياسى غير جائز شرعًا، ويبدو أن الحزب السلفى لديه الوسيلة التى تخرجه هذا المأزق متكئا على القاعدة الشرعية "أخف الضررين".

- الكذبة الخامسة.. النور أكبر حزب سياسى
يرفض السلفيون الاستسلام للواقع، ولم يعترف أحدهم أن حزب النور كيان مزقته الخلافات، بداية من الانشقاقات التى حدثت نتيجة عدم دعم حازم أبو إسماعيل أو مساندته، مرورًا بانسحاب عدد كبير من قياداته وشبابه لتأسيس حزب آخر يحمل اسم "الوطن"، نهاية بهجر معظم شباب الدعوة والجزب للسياسة بعد أحداث 30 يونيو، ولا أحد منهم يريد الاعتراف بأن ما تبقى الآن يمثل فضلات الحزب، الذى ظهر بعد ثورة 25 يناير، ولا يتوقفون عن الترويج بأنهم أكبر حزب سياسى حتى بعد خسائرهم المدوية فى انتخابات مجلس النواب.

257556350958245583.jpg



- الكذبة السادسة.. تطبيق السياسة الشرعية
أى سياسة شرعية التى أعلن عنها حزب النور فى بداية مشاركته فى المعترك السياسى، وقعت الدعوة السلفية فى أكبر خطأ عندما أصدرت بيانًا تؤكد فيه أنها لا تملك إلا ذراعا سياسية واحدة، وأنها لا تعترف بحزب الوطن، وكشفت عن أن "النور" يسير بنفس منهج الدعوة السلفية، ويسعى لتطبيق ما يسمى بالسياسة الشرعية، لكن الغريب أن حزب النور عندما وجد أن الدولة لن تقبل بأى حزب قائم على أساس دينى، تبرأ من كل مواقفه السابقة، وأعلن كذبا أن بابه مفتوح لجميع الناس.


- الكذبة السابعة.. عدم خلط الدين بالسياسة
على الرغم من أن الدعوة السلفية تعتقد أنه لا فصل بين الدين والسياسة، وعبرت عن هذا الموقف فى أكثر من مناسبة إلا أنها انتفضت عندما نص الدستور على عدم الاعتراف بالأحزاب القائمة على أساس دينى، وتبرأت من أن النور يسير بمرجعية دينية.

- الكذبة الثامنة.. لا نستخدم المساجد فى الدعاية السياسية
ضرب السلفيون بكل الشواهد التى كشفت عن استخدام الدعوة السلفية للمساجد فى الدعاية السياسية عرض الحائط، فالغريب أن مشايخ الدعوة وقيادت الحزب أعلنوا عن عدم استغلالهم دور العبادة للترويج لأى سياسة مطلقًا، وتناسوا أنهم كثيرا ما وجهوا دعوات لإقامة مؤتمرات فى المساجد يحضرها العديد من مرشحيهم وقياداتهم.

- الكذبة التاسعة.. موقفنا من 30 يونيو حماية للتيار الإسلامى
ادعت الدعوة السلفية وذراعها السياسية أن حماية التيار الإسلامى يعد أحد أهم الأسباب التى دفعت إلى تأييد "30 يونيو"، لكن الواقع بعد ذلك كشف عن أن هناك مفاوضات أبرمتها الدعوة السلفية، وذلك لعدم فرض وزارة الأوقاف سيطرتها على المساجد التى تحت قبضة السلفيين، إضافة إلى رغبة هذا الكيان بأن يكون الممثل الوحيد لتيار الإسلام السياسى فى المشهد.

1070502572984886429.jpg


- الكذبة العاشرة.. قدمنا نتائج أفضل من انتخابات 2012
ادعى المهندس عبد المنعم الشحات فى مقال مطول له بعد انتهاء الجولة الأولى من انتخابات مجلس النواب، أن ما حققه حزب النور قد تعدى المكاسب التى حصدها فى برلمان 2012، على الرغم من الفشل الذى لحق بالحزب السلفى، وحصوله على 12 مقعدًا فقط بنسبة لا تتعدى 3% من المقاعد البرلمانية، وحاول بعض مشايخ الدعوة السلفية تبرير هذه الهزيمة بالهجوم على نظام القوائم.

1689592270410187987.jpg


- الكذبة الحادية عشرة.. ندعم المرشح الإسلامى فى الانتخابات الرئاسية فقط
قبل إجراء الانتخابات الرئاسية 2012، أعلنت الدعوة السلفية وحزبها السياسى دعم مرشح محسوب على التيار الإسلام فقط، وتم تشكيل لجنة من كبار المشايخ لاختبار أبو الفتوح والعوا ومرسى، وظلت الدعوة وذراعها السياسية تؤكد عدم اعترافها بأى مرشح ليس لديه خلفية إسلامية، وأقل المرشحين عيوبا من الناحية المنهجية، لكن بعد 30 يونيو تجاهلت الدعوة وحزبها السياسى هذه المسألة، بل كانت تنتظر مقابلة مع السيسى.

222301556738567594.jpg


- الكذبة الثانية عشرة.. الليبرالى المصرى يختلف عن الليبرالى الأجنبى
بعد فتاوى التكفير التى أصدرها مشايخ الدعوة السلفية لليبراليين والعلمانيين، وذلك فى معركة مواجهات أول انتخابات برلمانية بعد ثورة 25 يناير، عادت الدعوة وذراعها السياسية إلى سياسة الكذب المباح، وذلك لإظهار نوع من المرونة تحت قبة البرلمان، وأكد بعض المشايخ أن الليبرالى المصرى لا يعد كافرًا، لأن مفهوم الليبرالية والعلمانية المصرية يختلف عن المفاهيم الغربية، تلك الشماعة كان الهدف منها التقرب إلى النواب أسفل قبة البرلمان.

1104827358134194372.jpg


- الكذبة الثالثة عشر.. الإعلام يحارب أنصار الشريعة
مثلت العلاقة بين حزب النور والإعلام حالة من المد والجزر صاحبها الانتقاد والعتاب على خجل أحيانا، وانتهت حلقاته بصراع شنه قائد الحزب على الوسائل الإعلامية عقب السقوط غير المتوقع لأعضائه المرشحين فى انتخابات مجلس النواب، ليتبرأ أمام قاعدته من الفشل فى الوصول إلى الجماهير، ملقيا الحمل على شماعة «الإعلام المُعادى للمشروع الإسلامى».

- الكذبة الرابعة عشر.. أيدنا خارطة الطريق
حاولت سلفية الإسكندرية إظهار دعمها لخارطة الطريق، نظرًا لخوفها من الملاحقات الأمنية حال قررت التحرك فى طريق معاكس، ورغم أنها لم تعترف بخارطة الطريق فى بداية الأمر، إلا أنها سرعان ما تراجعت عن موقفها ولحقت بقطار يسير فى اتجاه معاكس لكل أبناء تيار الإسلام السياسى.

- الكذبة الخامسة عشر.. شاركنا فى ثورة "25 يناير"
حاولت سلفية الإسكندرية ادعاء مشاركة شبابها فى ثورة 25 يناير، رغم أن مشايخ الدعوة السلفية حذروا من النزول إلى الميادين، بل إن قيادات حزب النور دائما ما تحدثوا عن أنهم يبحثون عن تحقيق أهداف ثورة 25 يناير من محاربة للفساد والظلم.

- الكذبة السادسة عشر.. لا نبحث عن مناصب
من ضمن الغرائب أن الدعوة السلفية أعلنت أنها لا تبحث عن مناصب، وأن كل ما تريده استقرار البلاد، حتى إذا كلفها ذلك الابتعاد عن المشهد نهائيا، لكن بالعودة إلى فترة حكم الإخوان، يتكشف أن السلفيين طلبوا أن يتم تمثيلهم كنواب لرئيس الجمهورية، وأن يتعامل مرسى بمبدأ توزيع المناصب على أساس قوة كل كيان على الأرض، كما ظلت نغمة "العبرة بالصناديق" تتردد على ألسنة قيادات حزب النور، لكن فى محاولة لكسب ود النظام، حاولت الدعوة السلفية وذراعها السياسية اللعب على وتر العاطفة، وأنهم لا يبحثون إلا عن المشاركة فقط.

- الكذبة السابعة عشر.. قواعدنا صوتت لأبو الفتوح فى انتخابات 2012
كشف محمد نور القيادى بحزب النور، أن حزب النور أعطى 65% لمرسى و35% لأبو الفتوح، نظرا لأن شكل أبو الفتوح لم يعجب السلفيين، وأن مرسى لعب على أن يظهر حول المشايخ، بينما ركز أبو الفتوح على رباب المهدى وآثار الحكيم، وأن الإخوان وجهت ضربات من تحت الحزام، وتم التلاعب فى الأدمغة السلفية، تأتى أهمية هذه الشهادة كون أن محمد نور كان يشغل فس تلك الفترة منصب المتحدث الرسمب باسم حزب النور، ما يتنافى مع تأكيد بعض مشايخ الدعوة السلفية بأن السلفيين دعموا ابو الفتوح وصوتوا له.

2220361693470627360.jpg


- الكذبة الثامنة عشر.. نؤيد انتخاب الأقباط
حصلت "التحرير" على بعض الموضوعات التى كانت تحذفها جريدة النور، والتى كانت تمر أولا على الشيخ ياسر برهامى نائب رئيس الدعوة السلفية قبل النشر، وعندما اطلعت اللجنة على حوار مع الدكتور عماد عبد الغفور عندما كان رئيسا لحزب النور وقال خلاله إنه من المفترض أن تشمل قائمة الحزب فى الانتخابات المقبلة نساء وأقباطا، رفضت اللجنة هذه العبارة تحت ملاحظة "لا يجوز قطعًا انتخاب الكفار"، لكن الغريب أن حزب النور فى انتخابات 2015 لم يجد حرجًا فى فتح بابه للأقباط والنساء.

- الكذبة التاسعة عشر.. سياسة الحزب تختلف عن سياسة الدعوة
تنص المادة 74 من الدستور على أنه «للمواطنين حق تكوين الأحزاب السياسية، بإخطار ينظمه القانون، ولا يجوز مباشرة أى نشاط سياسى، أو قيام أحزاب سياسية على أساس دينى».
ودائمًا ما كانت قيادات حزب النور تحاول تبرير علاقتها بالدعوة السلفية، لنفى شبهة قيام الحزب على أساس دينى، فقال الدكتور يونس مخيون، رئيس الحزب، فى مداخلة على قناة العربية، إنهم ليسوا ذراعًا سياسيًا للدعوة السلفية، واستطرد «لكن قواعد الدعوة السلفية هى من أسست حزب النور، مثل التيار الاشتراكى الذى أسسه الناصريون، وهذا لا يمنعه دستور ولا قانون ما دمنا نلتزم بالإطار الدستورى والقانونى، ونحن نعتز بأن تكون مرجعيتنا إسلامية».

2921466841344489186.jpg


لكن فى بيان رسمى للدعوة السلفية 30 ديسمبر 2012، أكدت فيه أن حزب النور قائم على أساس دينى، فعندما قرر عدد من قيادات وأعضاء حزب النور، الانفصال عن الحزب، وإنشاء حزب الوطن، وقبل انعقاد مؤتمر حزب الوطن فى قاعة المؤتمرات فى يناير 2013، للإعلان عن الحزب السلفى الجديد، اضطر مشايخ الدعوة السلفية لإصدار بيان يكشف سر العلاقة بين الدعوة السلفية و«النور»، وذلك فى حملة ممنهجة ضد قيادات «الوطن»، ولولا هذا الخلاف لما ظهر المستندات، والمنشور على موقع «أنا السلفى»، تحت عنوان «بيان من الدعوة السلفية»، الذى نص على أن «حزب النور هو الذراع السياسية الوحيد للدعوة السلفية»، وأن الرؤية السياسية لكل من "الدعوة السلفية" و"حزب النور" واحدة، وهى تتضمن التمسك بالشريعة الإسلامية بفهم سلف الأمة مع العمل بكل الممكن وبيان حكم الشرع فيما نعجز عنه.

- الكذبة العشرون.. عودة القواعد إلى الكيان الدعوى
من ضمن الأكاذيب التى روجتها الدعوة السلفية أن القواعد عادت مرة أخرى إلى صفوفها، لكن الشيخ محمود عبد الحميد مسؤول الدعوة السلفية بالإسكندرية أكد لـ"التحرير"، أن شباب الدعوة حدثت له "هزة قوية" بعد أحداث 30 يونيو، وهجر عدد كبير منهم الدعوة السلفية.

2867590450826424972.jpg





أدلة إثبات .. تسجيلات فيديو في الرابط

http://www.tahrirnews.com/posts/359921
 
أعلى