تونس / أخيرا وضعت الديموقراطية مرساها وسط البيئة الموغلة بالفاشية ,,,,

justice

Active Member
تونس / أخيرا وضعت الديموقراطية مرساها وسط البيئة الموغلة بالفاشية ,,,,
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
10-08-2012, 09:35 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif
تونس / أخيرا وضعت الديموقراطية مرساها وسط البيئة الموغلة بالفاشية ,,,,
تونس مهد الثورة الشعبية
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
10-08-2012, 09:36 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

تونس: مواجهات عنيفة في سيدي بوزيد بين الشرطة ومعارضي حكومة النهضة

نشر في 10, August 2012 :: الساعه 8:01 pm | تصغير الخط | تكبير الخط


اتهام «النهضة» باستنساخ النموذج الإسرائيلي في التصدي للمتظاهرين
تجددت المواجهات بشكل عنيف ليل الخميس- الجمعة بين قوات الأمن التونسية في محافظة سيدي بوزيد، مهد الثورة، ومتظاهرين يطالبون برحيل الحكومة المؤقتة برئاسة أمين عام حركة “النهضة” الإسلامية حمادي الجبالي.
وقال شهود أن أكثر من ألفي شخص خرجوا بعد صلاة التراويح إلى وسط المدينة، التي تعيش حالة احتقان غير مسبوق، بسبب تزايد عمليات اعتقال الناشطين السياسيين، وذلك عقب المواجهات التي جرت أمس الأول، وأسفرت عن إصابة 20 شخصاً بالرصاص المطاطي والاختناق بالغاز المسيل للدموع.
ورفع المشاركون في هذه التظاهرة الليلية شعارات تندد بحركة “النهضة”، وبالممارسات القمعية لأجهزة الأمن، وللمطالبة بإسقاط الحكومة، منها “خبز وماء، والنهضة لا “، و”يا جبالي يا جبان، البوزيدي لا يهان”، و”وزارة الداخلية، وزارة إرهابية”، و”الشوارع والصدام، حتى يسقط النظام”.
وتحولت التظاهرة إلى مواجهات عنيفة، عندما تدخلت قوات الأمن باستخدام القنابل المسيلة للدموع وبإطلاق الرصاص في الهواء، بالإضافة إلى استخدام الرصاص المطاطي بكثافة، حيث ذكر الشهود أن إصابات عديدة سقطت في صفوف المتظاهرين.
ويبدو أن رقعة هذه المواجهات مرشحة لأن تتسع أكثر فأكثر، حيث تم تسجيل مواجهات حادة في مدينة منزل بوزيان من محافظة سيدي بوزيد التي سقط فيها أول شهيد خلال ثورة 14 يناير.
كما تم تسجيل مواجهات مماثلة في مدينة القصرين المحاذية لسيدي بوزيد، وأخرى في مدينة السند التابعة لمحافظة قفصة، وثالثة في بلدة “بوحجلة” من محافظة القيروان، إلى جانب عدة تحركات إحتجاجية في عدد من قرى محافظة صفاقس.
يشار إلى أن هذه المواجهات بدأت أمس الأول، إثر تظاهرة دعت إليها “الجبهة الشعبية 17 ديسمبر” التي تضم أغلب الأحزاب المعارضة الناشطة في سيدي بوزيد تحت شعار “تحرير سيدي من قبضة الحكومة”، وذلك للاحتجاج على تردي الأوضاع وانقطاع الماء والكهرباء واستمرار الأساليب القمعية والتعسفية في مواجهة الاحتجاجات.
واتهم حزب “الاتحاد الديمقراطي الوحدوي” التونسي حكومة بلاده باستنساخ النموذج الإسرائيلي في التصدي للتحركات الاحتجاجية، فيما استنكرت أحزاب أخرى التعامل الأمني الرسمي مع التحركات الاحتجاجية.
(تونس- يو بي أي، أ ف ب)


الجريدة


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
13-08-2012, 07:42 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

احتجاجات سيدي بوزيد تطلق التكهّنات حول "انتفاضة شعبية جديدة"

الإثنين 2012/8/13 3:51 ص

http://www.albayan.ae/one-world/arab...8-13-1.1707263


124772.jpg
متظاهرين في تونس







إيلاف
أعلن اكبر مسؤول نقابي في ولاية سيدي بوزيد (وسط غرب) عن اضراب عام الثلاثاء 14 آب/اغسطس الحالي في الولاية التي كانت منطلق الثورة التونسية نهاية 2010 للمطالبة بالافراج عن موقوفين وبالحق في التنمية.

وقال التهامي الهاني الامين العام للاتحاد الجهوي للشغل في سيدي بوزيد: "قررنا الاضراب العام في سيدي بوزيد للمطالبة بالافراج عن متظاهرين موقوفين في الاونة الاخيرة وبحق المنطقة في التنمية", واوضح أن هذا القرار اتخذ بالاجماع بعد اجتماع للمكتب الجهوي للاتحاد استمر اربع ساعات.

وتجمع السبت عشرات الاشخاص امام محكمة سيدي بوزيد للمطالبة بالافراج عن موقوفين إثر احتجاجات عنيفة الخميس في المدينة.

وتعيش محافظة سيدي بوزيد مهد الثورة التونسية منذ الخميس الماضي حالة من الاحتقان بعد أن تحولت تظاهرة احتجاجية دعت إليها "جبهة 17 ديسمبر للقوى التقدمية" و"هيئة 17 ديسمبر لحماية الثورة في سيدي بوزيد" تحت عنوان "يوم تحرير سيدي بوزيد" إلى مواجهات مع قوات الأمن التي استعملت الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي لتفريق المحتجين مما أسفر عن جرح خمسة أشخاص وإيقاف حوالي عشرة آخرين من بينهم منتمون لأحزاب يساريّة معارضة.

الناشط السياسي بالجهة لمين البوعزيزي أوضح في إفادته لـ(إيلاف) أن الاحتجاجات الأخيرة قد سبقتها احتجاجات أخرى للفلاحين وعمّال الحضائر واعتصامات للأهالي بسبب الانقطاعات المتكررة للمياه والكهرباء جوبهت بالتجاهل والتسويف من قبل السلطات الجهوية.

ورفع المحتجون لافتات تطالب بإطلاق سراح من تم ايقافهم سابقًا على خلفية احتجاجات اجتماعية وبتغيير محافظ الجهة ومدير قوات الدرك بالجهة، كما رُفعت شعارات تدعو الى إسقاط الحكومة وبالحق في التنمية.

عبرت أحزاب سياسية معارضة عن دعمها لمطالب أهالي الجهة "المشروعة" وطالبت بإطلاق سراح الموقوفين على خلفية التحركات الاحتجاجية والذين ينتمي خمسة منهم إلى حزب العمال وآخر إلى حركة الوطنيين الديمقراطيين.

في المقابل، دعت حركة النهضة التي تتزعم الائتلاف الحكوميّ في بيان أصدره مكتبها الجهوي بسيدي بوزيد أهالي الجهة إلى "التنبّه لسعي بعض الأطراف المشبوهة الى الانقلاب على الشرعية و العمل على تأزيم الوضع بالجهة باسم الدّفاع عنها".

ودعت "النهضة" إلى "تطبيق القانون على من ثبت تورّطهم في التعدّي على الأشخاص والممتلكات وإطلاق سراح من لم تثبت إدانته" مُطالبة الحكومة "بإلحاح" بالعمل على تفعيل المشاريع التنموية المعطـّلة وتشجيع المستثمرين الخواص على الانتصاب بالجهة وفتح آفاق التشغيل.

إدانة للقمع الأمني
دانت الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان في بيان اطلعت (إيلاف) على نسخة منه، المعالجة الأمنية التي تنتهجها السلطة الحالية والقمع الذي تعرض له المتظاهرون في محافظة سيدي بوزيد وغيرها من الجهات، كما طالبت بإجراء حوار جدي ومسؤول "لإنقاذ البلاد والعباد".

وقال محمد البراهمي عضو حركة الشعب والنائب عن محافظة سيدي بوزيد في تصريح خصّ به (إيلاف) إن السلطات الجهوية والمركزية ليس لديها استعداد للتفاوض لحلّ مشاكل الجهة وإنما تعتمد دائمًا على سياسة الرفض والصدّ والأساليب "غير الحضارية".

واعتبر البراهمي، الذي يطالب بدوره باطلاق سراح الموقوفين، أنه ينبغي حلّ هذه المشاكل والاحتجاجات التي يقوم بها مواطنون يعانون من الفقر والتهميش بالحوار الهادئ وليس بالاعتقالات وسياسة العصا الغليظة.

أما محمد نجيب المنصوري محافظ سيدي بوزيد فأكد لـ(إيلاف) أن السلطات الجهوية تلقت اتصالات من عدد من الجمعيات والكفاءات والمواطنين تستنكر ما حصل من احتجاجات.

وأشار المحافظ إلى وجود حالة من الاستياء لدى أهالي سيدي بوزيد الذين يطالبون بمحاسبة كل من يقوم بعمل اجرامي مثل قطع الطرقات أو تخريب أنابيب المياه أو اقتحام مقرات المؤسسات العمومية.

وأوضح المحافظ أن قوات الأمن سمحت للمحتجين بالتظاهر رغم عدم الحصول على ترخيص مسبق، إلا أنها (قوات الأمن) قامت بتفريقهم بعد تهجم بعضهم على مقرّ المحافظة ورشقه بالحجارة.

واستنكر المحافظ الدعوات إلى اطلاق سراح الموقوفين معتبرًا أن ذلك تشكيك في القضاء ومسّ من استقلاليته.

"ثورة مضادة" أم بوادر انتفاضة جديدة؟
الأوضاع في سيدي بوزيد مرجحة لمزيد من التأزم، فمن المنتظر أن تُعقد الأحد الهيئة الإدارية الجهوية للاتحاد الجهوي للشغل بسيدي بوزيد للتباحث حول الموقف من الأحداث الأخيرة، كما ستتخذ عدة قرارات قد تصل إلى الإضراب العام حسب ما أفادت به مصادر نقابية لـ(إيلاف).

ويرى محمد نجيب المنصوري أن الاتحاد العام التونسي للشغل (النقابة العمالية الأكبر في تونس) "منظمة عتيدة ساهمت في بناء تونس"، وأعتبر أن هناك "رجالاً شرفاء بالمنظمة الشغيلة سيقفون ضد هذا الاضراب العشوائي وغير المدروس وسيرجحون المصلحة الوطنية" على حد قوله.

وقال المنصوري في مقابلة مع (إيلاف): "نحن نبحث عن يوم عمل إضافيّ وليس الرجوع إلى الوراء والمزيد من التعطيلات".

وفي سياق متصل، اتهمت السلطات الجهوية والحكومية أحزابًا سياسية بالوقوف وراء الاحتجاجات وتأجيج الأوضاع، إذ وصف سليم بن حميدان وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية (من حزب المؤتمر من أجل الجمهورية) في تصريحات صحافية ما يحدث في محافظة سيدي بوزيد بـ "الثورة المضادة"، في الوقت الذي اتهم فيه وزير الخارجية رفيق عبد السلام (من حركة النهضة) مجموعة من اليساريين والفوضويين المتعصبين وفلول النظام البائد بالوقوف وراء الأحداث، وذلك في تصريح اعلاميّ له.

الموقف الحكومي لا يختلف عن موقف المسؤول الجهوي الأول، إذ أكد محافظ سيدي بوزيد وجود تيارات سياسية "لديها غاية في نفس يعقوب" تقف وراء الاحتجاجات واتهم في تصريحات سابقة حزب العمال وحركة الشعب بالمشاركة في التحركات الأخيرة.

وفي رده على اتهامات المحافظ، أكد محمد البراهمي عضو حركة الشعب والنائب في المجلس الوطني التأسيسي عن جهة سيدي بوزيد أن حركته تتبنى مطالب المواطنين المشروعة من حيث المبدأ دون أن ينفي المشاركة في التحركات الاحتجاجية.

وأضاف البراهمي في تصريحه لـ(إيلاف) "المحافظ كان عليه أن يكون محافظًا لا واشيًا عبر اعداد تقارير قائمة على معطيات غير دقيقة".

بدوره يرى لمين البوعزيزي، وهو ناشط سياسي ونقابيّ بالجهة، أن الاحتجاجات في سيدي بوزيد "ولدت من رحم التهميش المتواصل اذ تجد اليوم نفس شعارات 17 ديسمبر/كانون الأول 2010 ونفس المناضلين الذين لم يكن يومها منهم نهضوي واحد".

ويواصل البوعزيزي قوله: "ما جرى مؤخرًا نضال اجتماعي وكل الأحزاب الشريكة لمسرحية انتخابات 23 اكتوبر 2011 تم رفض مناضليها الذين حاولوا تصدر الاحداث... الحراك اجتماعي وقوده اصرار ابناء الجهة على حقهم في التنمية التي لم يروا منها شيئًا".

أما محمد الطاهر التليلي النائب في المجلس الوطني التأسيسي عن حركة النهضة، فاعتبر الاحتجاجات التي تشهدها سيدي بوزيد "لا علاقة لها بمطالب التنمية"، وإنما تقف وراءها أحزاب سياسية يسارية وقومية وتجمعية.

وعلّل التليلي موقفه بالقول: "ما وجود منسّق حركة الوطنيين الديمقراطيين شكري بالعيد الجمعة في مقرّ إتحاد الشغل بالجهة إلا خير دليل على ذلك".

وتساءل النائب النهضوي عن أسباب قيام "ثورة مضادة" رغم أن تونس "تعيش حالة من الديمقراطية وتسيّرها حكومة شرعية" على حد قوله.

واستبعد التليلي فرضية قيام انتفاضة شعبية جديدة تنطلق من سيدي بوزيد مهد الثورة التونسية، وأستطرد قائلا: "حتى من الناحية العددية، لم يتجاوز عدد المحتجين المائتي شخص حسب التقديرات".

وأضاف: "أنصح المشتغلين في السياسة بالنشاط في المنابر السياسية فقط أما إسقاط الحكومة أو تنصيبها فلا يأتي سوى عبر صناديق الاقتراع واللجوء إلى العنف يعني عدم ثقة بالنفس".

من جهته، يستبعد لمين البوعزيزي وقوف أطراف تنتمي إلى حزب التجمع المنحلّ (الحزب الحاكم في عهد الرئيس بن علي) وراء الاحتجاجات خصوصًا وأن "الشعارات التي ترفع معادية للتجمع المتنفذ في سائر الادارات إلى حدود اليوم"، على حد تعبيره.

التنمية... المعضلة الأساسية في سيدي بوزيد
ارتفاع نسبة البطالة والفقر تمثل المعضلة الأبرز في سيدي بوزيد، إذ بلغت نسبة بطالة أصحاب الشهادات الجامعية العليا في هذه المحافظة، 48 في المئة حسب دراسة نُشرت خلال شهر أيار/مايو 2011، في الوقت الذي بلغت فيه نسبة الفقر بكافة أنحاء التراب التونسي 27 في المئة من مجموع التونسيين.

ويؤكد الناشط لمين البوعزيزي في حديثه لـ(إيلاف) أن الانتفاضة لم تتوقف في سيدي بوزيد وأن "مناضليها الاجتماعيين يتحدثون عن تواصل المسار الثوري الذي يصرون على عدم ايقافه حتى تغيير منوال التنمية الذي أفرز نموًا لا متكافئاً بين الجهات".

محمد الطاهر التليلي النائب عن حركة النهضة أشار إلى أن سيدي بوزيد تعاني من مشاكل يومية مفهومة مثل انقطاع التيار الكهربائي أو الماء الصالح للشراب لفترة محددة، ولكن هناك أيضًا "مشاكل مزمنة كفقدان شبكة المياه بعديد المناطق أو وجود أحياء بدون كهرباء".

وقال التليلي أنه تم رصد مبلغ 560 مليون دينار تونسي بالميزانية الحالية للتنمية في سيدي بوزيد مخصصة لمشاريع تخصّ البنية التحتية وقطاعات الصحة والتعليم والضرورات المعيشية، موضحًا أن المشاريع المبرمجة منذ السابق قد انطلق جلّها أو هي على وشك الانطلاق. أما بخصوص المشاريع الجديدة فبرر التليلي التأخير الحاصل في عملية انجازها بضرورة المرور بمرحلتي اعداد الدراسة ثم طلب العروض ولزوم احترام القوانين المنظمة لهذه العمليات.

ويرى التليلي أن لهذه الاضطرابات مردوداً سلبيّاً على التنمية وخصوصًا الاستثمارات الخاصة إذ أنّ "هناك عروضاً كبيرة من ناحية الأهمية وطاقة التشغيل أصحابها في تردد كبير للانتصاب بالجهة".

وشدد التليلي على ضرورة توفير مناخ ملائم للاستثمار، وأضاف: "لا نريد أن تعود سيدي بوزيد كما كانت عليه سابقًا بعد أن تم حرق أغلب مؤسساتها وتخريبها".

أما محمد البراهمي النائب عن حركة الشعب فطالب السلطات بالاعتراف بالعجز على تلبية طلبات المواطنين وتوفير أدنى متطلبات الحياة. وقال: "نأمل أن يعود للسلطة رشدها وتفهم أن تصدير الأزمة وتحميل المسؤولية لأطراف سياسية ليس حلاً سليمًا".

من جهته، أوضح المحافظ محمد نجيب المنصوري أن سيدي بوزيد قامت ببعث لجان محلية للتنمية في كل المعتمديات لمتابعة انجاز المشاريع وإعداد ميزانية سنة 2013.

وأكد المحافظ لـ(إيلاف) أنه تم الانطلاق في انجاز عدد من المشاريع بالجهة إذ بلغت نسبة الانجاز 35% في ما يتعلق بالبنية التحتية وخصوصا تهذيب وتوسيع الطرقات والمسالك الفلاحية، كما انطلق انجاز مشاريع تتعلق بالقطاع التربويّ منها بناء حوالي 5 معاهد بينها معهد نموذجي، وهذه المشاريع ثمة ما انطلق انجازه في حين انطلقت دراسة أخرى.

 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
15-08-2012, 02:38 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

15/08/2012


تظاهرات ليلية في 3 محافظات نساء تونس ينتفضن للدفاع عن حقوقهن

Pictures%5C2012%5C08%5C15%5C976bef75-c0c2-4ecf-a0cf-a88a9c2e2384_main.jpg
نساء وناشطون في المجتمع المدني التونسي يرفعون شعارات ضد تقييد حقوق المراة في الدستور الجديد (رويترز)
تونس - وكالات - تظاهر آلاف النساء التونسيات ليلة الإثنين - الثلاثاء وسط تونس العاصمة، وفي محافظتي صفاقس والمنستير للدفاع عن حقوقهن المكتسبة، وللتنديد بمحاولات حركة النهضة الإسلامية الالتفاف على مبدأ المساواة بين الجنسين في الدستور التونسي الجديد.
وتجمع نحو 7 آلاف امرأة وسط تونس العاصمة في مسيرة سلمية تواصلت لغاية فجر امس، وسط إجراءات أمنية مشددة، حيث دفعت وزارة الداخلية بتعزيزات كبيرة غطت شارعي الحبيب بورقيبة ومحمد الخامس، فيما كان عدد كبير من النساء يرفعن الشموع وسط زغاريد متصاعدة. وتم طرد فريق قناة «الجزيرة» ومنعه من التصوير وسط شعارات تتهم «الجزيرة بالعمالة للصهيونية».
ورفعت المتظاهرات لافتات منددة بالمحاولات الرامية إلى استبدال مبدأ المساواة بين الرجل والمرأة بمبدأ التكامل الذي طرحته حركة النهضة الإسلامية، وللتحذير من المس بمكتسبات وحقوق المرأة التي نصت عليها مجلة «قانون» الأحوال الشخصية. كما صبت المتظاهرات جام غضبهن على حركة النهضة الإسلامية، وعدد من قادتها في مقدمتهم راشد الغنوشي.
وكانت حركة النهضة استبقت هذه التظاهرات بتوجيه رسائل تطمين للمرأة وفعاليات المجتمع المدني، عبر التأكيد على لسان رئيسها راشد الغنوشي أنها لن تتراجع عن مكتسبات المرأة، وعلى أن مسألة المساواة بين الرجل والمرأة «محسومة».

نهضاوي وامرأتان
إلى ذلك، انتقدت المحامية والناشطة الحقوقية راضية النصراوي بشدة عدم تطبيق القضاء التونسي القانون على «قيادي» في حركة النهضة قالت إنه متزوج من امرأتين رغم أن القانون التونسي يجرّ.م تعدد الزوجات.

الدستور الجديد
في سياق ذي صلة، اعلن حبيب خضر، المقرر العام لدستور تونس الجديد، الذي يعكف المجلس الوطني التأسيسي على صياغته، أن الدستور «يمكن أن يعرض للتصويت عليه في قراءة أولى في أواخر أبريل 2013»، ما يعني أنه لا يمكن إجراء الانتخابات العامة المقررة في مارس 2013 في موعدها

القبس



v
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
16-08-2012, 09:26 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

منع مستشار سابق للمرزوقى من السفر ومثوله أمام محكمة عسكرية

الخميس، 16 أغسطس 2012 - 19:30
s12201113122651.jpg
الرئيس التونسى المنصف المرزوقى
تونس (رويترز)

قال مستشار سابق للرئيس التونسى، اليوم الخميس، إن السلطات الأمنية منعته من السفر إلى باريس ودعته للمثول أمام محكمة عسكرية، بعد تصريحات، انتقد فيها قيادات فى الجيش فى قضية قد تثير من جديد مسألة تراجع الحريات فى البلاد.

وقال أيوب المسعودى، الذى شغل منصب مستشار إعلامى لدى رئيس الجمهورية، المنصف المرزوقى، قبل أن يعلن استقالته قبل شهرين، إنه كان ينوى السفر إلى باريس للالتحاق بزوجته وأبنائه هناك لكنه فوجئ بقرار منع السفر ودعوته للمثول أمام محكمة عسكرية.

وأضاف المسعودى "أبلغونى فى المطار أننى ممنوع من السفر ويتعين أن أمثل أمام محكمة عسكرية دون أن يعطونى تفاصيل أخرى، بكل تأكيد الأمر مسيس.. الأمر يتعلق بتصريحات انتقدت فيها قيادات للجيش ومسئولين أمنيين وبمساندتى لتحركات احتجاجية فى سيدى بوزيد".

وأكد مسئول فى وزارة الداخلية فرض حظر سفر على المسعودى بقرار قضائى ودعوته للمثول أمام محكمة عسكرية.

وبعد وقت قصير من قرار حظر السفر عبر ناشطون على الإنترنت عن تضامنهم مع المسعودى ورفع بعضهم شعارات ضد الجيش مثل "يسقط يسقط حكم العسكر" و"المسعودى ممنوع من السفر والفاسدين يتنقلون بحرية".

وانتقد المسعودى، فى تصريحات صحفية الجنرال فى الجيش، رشيد عمار وطالب بالكشف عن حقيقة تورطه فى تسليم رئيس وزراء ليبيا السابق.. كما عبر المسعودى صراحة عن دعمه للاحتجاجات الأخيرة فى سيدى بوزيد ضد الحكومة.

ويعتبر انتقاد المؤسسة العسكرية أمرًا نادرًا فى تونس حيث تتفادى عادة وسائل الإعلام التعرض لأداء الجيش بالنقد.

وتقود حركة النهضة الإسلامية الحكومة مع حزبين علمانيين بعد فوزها فى الانتخابات، التى جرت فى 23 أكتوبر العام الماضى.

وتواجه الحكومة الحالية انتقادات واسعة من المعارضة العلمانية بأنها تكمم حرية التعبير، وأنها بصدد إنتاج ديكتاتورية جديدة شبيهة بالنظام السابق.. وتنفى الحكومة هذه الاتهامات باستمرار.


اليوم السابع


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
18-08-2012, 10:47 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

سلفيو تونس يهاجمون مسيرة نصرة القدس

نشر في 18, August 2012 :: الساعه 8:01 pm | تصغير الخط | تكبير الخط


حرقوا علم فلسطين ورفعوا الرايات السوداء… والرئاسة تندد بالاعتداء على القنطار
ما جف الحبر الذي كتب به نبأ اقتحام «مهرجان الأقصى» في مدينة بنزرت التونسية ومطاردة المعتقل اللبناني السابق في السجون الإسرائيلية سمير القنطار، حتى جاء هجوم جديد لعدد من المحسوبين على التيار السلفي المتشدد على مسيرة سلمية ليل الجمعة- السبت بوسط مدينة قابس، نظمت في إطار مهرجان «نصرة فلسطين» الذي يُنظم لمناسبة اليوم العالمي للقدس.
وقال شاهد إن نحو 30 شخصاً من الملتحين «هاجموا بالعصي والهراوات المشاركين في مسيرة بحجة أنهم شيعة، ولا يحق لهم نشر مذهبهم في مدينة الصحابي أبو لبابة الأنصاري».
ويوجد في مدينة قابس التونسية (400 كيلومتر جنوب شرق تونس العاصمة)، قبر يُنسب إلى الصحابي المنذر بن زبير بن زيد الأوسي، المعروف باسم أبو لبابة الأنصاري الذي يُقال إنه كان حلاق النبي محمد.
وأضاف الشاهد، الذي طلب عدم ذكر اسمه، إن «المواجهات بين السلفيين والمشاركين في مسيرة نصرة فلسطين، تواصلت أكثر من ساعة وسط غياب تام لقوات الأمن، ما أسفر عن سقوط عدد من الجرحى».
وأشار إلى أن العناصر السلفية هاجموا المشاركين في هذه المسيرة بالهراوات والعصي والحجارة، وعمدوا إلى حرق علم فلسطين، ورفعوا الرايات السوداء التي كُتب عليها «لا إله إلا الله»، كما هتفوا بشعارات، منها «لا إله إلا الله والروافض أعداء الله»، وأخرى تنادي بقتل الشيعة وسط تعالي صيحات» الله أكبر الله أكبر».
وشهدت تونس خلال الأسبوع الجاري تحركات عنيفة للتيار السلفي، حيث عمد عدد من المحسوبين على هذا التيار إلى إلغاء عرض مسرحية للفنان الفكاهي لطفي العبدلي تحت عنوان «100% حلال»، كما أفسدوا ليلة الخميس-الجمعة، الحفل الختامي للدورة الثانية لمهرجان الأقصى في مدينة بنزرت التونسية الذي شارك فيه سمير القنطار.
واقتحم السلفيون المتشددون بالسيوف والهراوات والعصي المكان المخصص لهذا الحفل بدار الشباب بمدينة بنزرت بحجة أن سمير القنطار شيعي، واشتبكوا مع الحضور ما أسفر عن سقوط 5 جرحى.
إلى ذلك، أقر القضاء التونسي أمس الأول باستقلالية جامع الزيتونة الذي يعتبر من أشهر الجوامع في العالم الإسلامي، عن الحكومة التي تقودها حركة «النهضة» الإسلامية.
ويحظى الجامع الذي يطلق عليه في تونس اسم «الجامع الأعظم» برمزية خاصة إذ تأسست داخله أول جامعة علمية في العالم الإسلامي.
وندد الناطق الرسمي باسم الرئاسة التونسية عدنان منصر بالاعتداء على القنطار، خلال مؤتمر صحفي عقده أمس الأول، قائلاً: «مهاجمة السلفيين للمهرجان الذي دعي إليه عميد الأسرى العرب وذلك بدعوى أن المنظمين له من الشيعة يعد عنوان جهل وخطأ كبيرا جدا وإساءة إلى نضالات القنطار».
(تونس- يو بي آي، أ ف ب)


الجريدة
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
25-08-2012, 09:24 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

مشيرًا إلى أنهم يتبعون نهج "بن على"

رئيس تونس يتهم "النهضة" بـ"الهيمنة"




1723021393ghaghaa.jpg


تونس – الأناضول: منذ 8 ساعة 30 دقيقة
انسحبت قيادات من حزب حركة النهضة من مؤتمر حزب "المؤتمر من أجل الجمهورية" بعد قراءة كلمة الرئيس المنصف المرزوقي في المؤتمر والتي هاجم فيها حركة النهضة الإسلامية واتهمها بـ"الهيمنة على الحكم".
ووجه المرزوقي في كلمته مساء اليوم الجمعة في افتتاح مؤتمر لحزب المؤتمر، الذي كان يرأسه قبل توليه الرئاسة، اتهامات لحركة النهضة التي تشاركه في الائتلاف الحاكم بالهيمنة على الحكم والقيام بتعيين شخصيات من طرفها في مناصب حكومية.
وقال المرزوقي في كلمته، التي تلاها بالنيابة عنه وليد حدوق أحد كوادر الحزب:"حركة النهضة تقوم بتعيينات داخل مؤسسات الدولة حسب الولاء السياسي لها بكفاءة او دون كفاءة" في محاولة "للسيطرة على دواليب الدولة".
وشبه المرزوقي ممارسات حركة النهضة بما كان يفعله حزب التجمع الدستوري الديمقراطي، الذي كان يتزعمه الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي.
وإثر تلاوة كلمة المرزوقي انسحب من المؤتمر سمير ديلو، وزير حقوق الانسان والعدالة الانتقالية الناطق الرسمي باسم الحكومة التونسية، ومحمد بن سالم، وزير الزراعة، وعلي العريض، وزير الداخلية، والشيخ مورو، فيما ظل الشيخ الغنوشي، زعيم حركة النهضة، في مكانه دون أن ينسحب.
وهذا هو المؤتمر العام الثاني لحزب المؤتمر، وينعقد هذا العام تحت شعار "ملتزمون".

اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - رئيس تونس يتهم "النهضة" بـ"الهيمنة"


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
28-08-2012, 01:59 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

نقابة الصحافيين في تونس تهدد بإضراب عام




منذ 27 دقيقة
عدد التعليقات (0) جميع المقالات (1)

بات من المعروف ان ثمه خلافاً بين الاعلام التونسي الذي يُسيطر عليه العلمانيون وبين الحكومه بزعامه حزب النهضه. ويبدو ان هذا الخلاف لا نهايه قريبه له.
حكومه الترويكا التي يقودها حزب النهضة الإسلامي تسعي لاحتواء الخلافات التي اندلعت بسبب تصريحات وزير الخارجية رفيق عبدالسلام التي اكد فيها ان الحكومه تريد تطهير الاعلام ولا تسعي للسيطره عليه.
وسبقت هذه التصريحات اجتماعات بين رئيس الحكومه وممثلين عن قطاع الاعلام فشلت في التوصل الي اتفاق.
وبدا الخلاف منذ ان اصدرت السلطات سلسله اجراءات ادت الي فصل بعض المسؤولين وتعيين اخرين في مناصب هامه بوسائل الإعلام الرسميه، ومن ابرز هذه القرارات فصل مدير قناة تلفزيونية وتعيين 9 مديرين جُدد في الاذاعه العامه، واصدار مذكره توقيف بحق مدير قناه تونسيه، سامي الفهري، لبثه برنامجاً سياسياً ساخراً ينتقد رموزاً من حركة النهضة الاسلامي.
كما تمّت اقاله الصحافيه بثينه قويعه من الاذاعه العموميه لبثها برنامجاً انتقدت فيه التعيينات الاخيره في قطاع الاعلام.
هذه الاجراءات قابلتها مواقف صحافيه لمواجهه الحكومه من بينها اعلان الهيئه الوطنيه التونسيه لاصلاح الاعلام والاتصال مطلع يوليو الماضي انهاء عملها واتهام الحكومه باللجوء الي وسائل رقابه وتضليل.
وسبقها في ابريل الماضي مقاطعه الصحافيين والنقابه اجتماعاً استشارياً مع الحكومه لمناقشه قانون الاعلام.


أخبارك.نت


الوفد


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
29-08-2012, 03:54 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

تصاعد أزمة الإعلام في تونس.. و"نقابية": حكومة "النهضة" تبتز الصحفيين ونتلقى تهديدات بالتعاون أو ضمنا للقائمة السوداء

33-icon.jpg
Wed, 08/29/2012 - 00:12








كتب:
رحاب الأدهم


الحكومة التونسية تقيل مسئولين وتعين آخرين بشعار التطهير.. ومذكرة توقيف بحق مدير قناة بسبب برنامج سياسي ساخر



نددت "حنان زبيس" الصحفية التونسية وعضو لجنة الحريات بالاتحاد الوطني للصحفيين التونسيين بالحملة الشرسة التي تقودها حكومة حزب النهضة ضد وسائل الإعلام, مشيرة إلى تعرض الصحفيين إلى الابتزاز والضغوط من قبل الحكومة.
وكانت الحكومة التونسية قد أعلنت عن نيتها إجراء حركة تغييرات لتطهير الإعلام, فيما اتهمها الليبراليون بالسعي للسيطرة على وسائل الإعلام, و أصدرت السلطات سلسلة إجراءات أدت إلى فصل بعض المسئولين وتعيين آخرين في مناصب هامة بوسائل الإعلام الرسمية، ومن أبرز هذه القرارات فصل مدير قناة تلفزيونية وتعيين 9 مديرين جُدد في الإذاعة العامة، وإصدار مذكرة توقيف بحق مدير قناة تونسية، سامي الفهري، لبثه برنامجاً سياسياً ساخراً ينتقد رموزاً من حركة النهضة الإسلامي, وإقالة الصحفية بثينة قويعة من الإذاعة العمومية لبثها برنامجاً انتقدت فيه التعيينات الأخيرة في قطاع الإعلام.
وفي حوار أجرته صحيفة "لونوفال اوبزرفاتور" الفرنسية، كشفت "زبيس" عن أن الصحفيين يتلقون تهديدات في مكالمات هاتفية بالتعاون وإلا ستصبح أسماؤهم علي القائمة السوداء التي قيل أنها قائمة الصحفيين المتعاونين مع الرئيس الهارب زين العابدين بن علي والتي وجدت بأحد القصور الرئاسية, بالإضافة إلي تهديدات يومية في مقر العمل أو في الشارع دون حماية من الحكومة ووزير الداخلية.
وطالبت "زبيس" بضرورة تطهير جميع القطاعات عامة و قطاع الإعلام والصحافة خاصة من الرجال الذين خدموا بن علي و الذين يرأسون وسائل الإعلام الآن برغم ملفاتهم المعروفة لدي الحكومة والتي تستخدمها كما تشاء لإسكاتهم في الوقت الذي تريده، مثلما فعلوا مع سامي الفهري الزميل السابق لبلحسن الطرابلسي شقيق بن علي، ففي الوقت الذي رفض فيه وقف برنامجه وتم رميه في السجن.
كما اتهمت "زبيس" الحكومة باحتكارها للسلطة و بأنها تتصرف مثل نظام بن علي فلا تري سوي مصالحها و تريد تكميم أفواه الصحافة من خلال استخدام وسائل الابتزاز، وقالت إن الناس وثقوا في حزب النهضة وانتخبوه لكنه لم يفعل شيئا وليس لديه سوي عطشه للسلطة الذي يدفعه للقيام بأي شيء فقط من اجل الفوز في الانتخابات القادمة.
وعن الشعب التونسي قالت زبيس إن الناس يخافون من السلفيين-الجناح العسكري لحزب النهضة- بسبب عنفهم، وفي ظل تهاون الشرطة في أداء عملها لا يشعر العديد من المواطنين بالأمان في منازلهم، في الشواطئ، في المناسبات الثقافية وحتى في المساجد التي كانت ضحية بعض الأحداث الدامية.


وكانت الحكومة التونسية قد أوقفت البرنامج الكرتوني الساخر "اللوجيك السياسي" بسبب نقده للإسلاميين وتعرض منتجه سامي الفهري للضغوط، قبل أن يتم إلقائه في السجن.






الموجز

 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
06-09-2012, 05:11 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

هكذا يكون حكم الاخوان المسلمين



05/09/2012



تونس: سلفيون متشددون يقتحمون فندقاً بسبب بيعه الخمر


تونس - يو بي اي، كونا - اقتحمت مجموعة من التيار السلفي المتشدد فندقا في مدينة سيدي بوزيد التونسية، ودمرت محتوياته بسبب بيعه الخمر.
وقال جميل بن علي الحرشاني صاحب فندق «الحرشاني» بمدينة سيدي بوزيد (365 كيلو متراً جنوب تونس العاصمة) ان نحو 100 سلفي قاموا بالاعتداء على فندقه وتخريبه بالكامل كما قاموا بخلع منزله وسرقته. واكد في تصريح اذاعي انه تلقى قبل هذا الهجوم «تهديدات من مجموعة من السلفيين بحرق الفندق اذا ما لم يقم بغلق الحانة والمطعم».
وتكررت في تونس مثل هذه الاعتداءات، حيث سبق ان تعرض اكثر من فندق ومحل لبيع الخمر الى التخريب والحرق، في مناطق متعددة من البلاد، منها مدينة الكاف وسيدي بوزيد.
من جانب آخر، اعربت وزارة الخارجية التونسية عن اسفها لوفاة اثنين من البحارة المصريين واصابة اثنين اخرين في عملية مطاردة لمركب صيد مصري اخترق المياه الاقليمية التونسية الاحد واسفر ايضا عن اصابة اثنين من طاقم المركب.


القبس


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
02-11-2012, 06:18 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

عينة من الجرائم الغامضة التي كانت تتم في عهد نظام قمعي أذاق شعبه الويلات

كيف لنظام دكتاتوري يحسب على الشعب كل حركة و كلمة الا يكتشف اختراق حدوده من وحدة كوماندس


=============

إسرائيل تعترف باغتيال أبوجهاد في تونس عام 1988

نشر في 2, November 2012 :: الساعه 12:01 am | تصغير الخط | تكبير الخط


بعد مرور قرابة الربع قرن، اعترفت إسرائيل للمرة الأولى بمسؤوليتها عن اغتيال خليل الوزير (أبوجهاد)، الذي كان الرجل الثاني في “منظمة التحرير الفلسطينية”. وكشفت أمس صحيفة “يديعوت أحرونوت” هوية وصورة قائد وحدة الكوماندوس الإسرائيلي الذي نفذ العملية في قلب العاصمة التونسية في 15 أبريل 1988.
ونشرت الصحيفة صورة وكلمات للجندي ناحوم ليف الذي ترأس فرقة الاغتيال على الصفحة الأولى، وهو يقول: “نعم، نعم أنا الذي أطلقت النار على أبوجهاد بدون أي تردد، لأنه كان مخيفاً وتسبب في قتل مدنيين”.
وكان أبوجهاد، الرجل الثاني في حركة “فتح” وفي “منظمة التحرير” بعد الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، ومسؤول القطاع الغربي (الضفة الغربية وقطاع غزة) عن العمليات العسكرية والتنظيمية.
وكشفت “يديعوت أحرونوت” عن قيام “وحدة قيساريا التابعة للموساد بتنفيذ العملية إلى جانب هيئة الأركان العامة” مبينة أن “ناحوم ليف كان نائباً لقائد الوحدة المسؤولة عن الاغتيال آنذاك موشيه يعلون الوزير الحالي من حزب الليكود”، وأن “26 شخصاً شاركوا في العملية”.
وأضافت أن “الجنود نزلوا قبالة شواطئ تونس وقامت وحدة كوماندوس من البحرية الإسرائيلية بنقلهم حتى الشاطئ، وهناك اتصلوا برجال الموساد الذين وصلوا قبلهم بيومين”، موضحة أن “الرجال الـ26 وُزِّعوا على مجموعاتٍ قاد ناحوم ليف مجموعة مكونة من ثمانية أشخاص كانت مهمتها اقتحام فيلا أبوجهاد”.
وأردفت الصحيفة أن “سيارات الوحدة توقفت على بعد نصف كيلومتر من بيت أبوجهاد، وترجل الجنود وسار ليف وجندي آخر كان متخفياً على هيئة امرأة، واقترب الأول من الحارس الشخصي الذي كان نائماً في سيارته في الخارج، وأطلق النار على رأسه وقتله، ثم أعطى الإشارة إلى بقية المجموعة باقتحام الفيلا، واغتال أفرادها الحارس الثاني لأبوجهاد قبل أن يسحب سلاحه”.
وتابعت بأن “المجموعة الثانية تقدمت واقتحمت الفيلا، ودخلت إلى القبو الذي كان ينام فيه البستاني وقتلته”، لافتة إلى أن “أحد الجنود صعد برفقة ليف إلى أعلى الدرجات أولاً، وأطلق النار على أبوجهاد، بينما أفرغ ليف رصاصات الرشاش في جسده”.
(تل أبيب – أ ف ب، يو بي آي)
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
02-11-2012, 07:03 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

الارهاب يغزو تونس بسبب حكم الاخوان المسلين تجار الدين

---------------------



01/11/2012


بعد اشتباكات مع سلفيين ومقتل متشدد تونس: الأمن يطلب الحماية

Pictures%5C2012%5C11%5C01%5C92ca08f6-7d17-4c80-9406-78897817d99c_main.jpg
رجال الشرطة في تونس يطالبون بتفعيل القرارات التي تحميهم من اي اعتداء خلال تظاهرة لهم امس امام مقر الحرس الوطني (ا ب)
تونس - وكالات - نفذ أعوان الأمن في تونس اعتصاماً امس، لمدة ساعة أمام مركز الشرطة في منطقة دوار هيشر غرب العاصمة، والذي شهد اشتباكات ضد سلفيين ليلة الثلاثاء، من أجل المطالبة بتشريعات لحمايتهم أثناء أدائهم عملهم. وطالبوا بتضمين الدستور الجديد قوانين تضمن حمايتهم أثناء أدائهم لواجبهم المهني وتؤكد على حيادية المؤسسة الأمنية.
يأتي ذلك في أعقاب مواجهات ليلية بين قوات الأمن والعشرات من السلفيين حاولوا اقتحام مقرين للحرس الوطني والشرطة في حي خالد بن الوليد ومنطقة دوار هيشر بالجهة الغربية من أحواز العاصمة بمسعى للحصول على السلاح. واسفرت المواجهات عن مقتل سلفي برصاص الأمن وجرح ثلاثة من قوات الشرطة.
وكان الرائد وسام سليمان قد تعرض لاعتداء بساطور على مستوى الرأس اثر تدخل الحرس الوطني لفض اشتباكات بين باعة خمور وسلفيين في منطقة دوار هيشر.
إلى ذلك، دعت منظمة العفو الدولية السلطات التونسية إلى إلغاء ادانة الصحافيين سفيان شورابي ومهدي الجلاصي بتهمة السكر في مكان عام والإضرار بالآداب العامة، وسط مخاوف من تعرضهما للعقاب لانتقادهما الحكومة.
في سياق آخر، نفت وزارة الداخلية تقارير بشأن التحقيق مع مسؤولين كبار سابقين في الدولة ورجال أعمال بشأن احتمال ضلوعهم في التآمر على الدولة.




القبس


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
02-11-2012, 09:31 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,963

icon1.gif

line_most.gif

بدء التحقيق في دعوة إمام سلفي للجهاد ضد الحكومة التونسية خلال برنامج تليفزيوني
الألمانية


2-11-2012 | 19:51
nib_arabi.png

nib_arabi2.png


80

reading-2.png






2012-634874818888729199-872_main.jpg


الحكومة التونسية

أعلنت وزارة العدل التونسية اليوم الجمعة، أنها أذنت بفتح تحقيق ضد إمام جامع كان قد حرض ليل الخميس في برنامج تلفزيوني على "الجهاد" ضد وزارة الداخلية والحكومة التونسية، ملوحا بكفنه، ما أثار جدالا واسعا في تونس.

قالت وزارة العدل، في بيان اليوم تلقت وكالة الأنباء الألمانية نسخة منه، إنها أذنت للنيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بالعاصمة بفتح تحقيق ضد الإمام المدعو نصر الدين العلوي وكل من سيكشف عنه البحث.

وتقرر التحقيق مع الإمام من أجل عمده إلى "التحريض مباشرة بواسطة وسيلة بصرية على ارتكاب جرائم أو الاعتداء على الحرمة الجسدية للإنسان والتحريض مباشرة على الكراهية بين الأديان والسكان وتعمد نشر أخبار زائفة من شأنها النيل من صفو النظام العام".

وكان نصر الدين العلوي إمام مسجد النور بمنطقة دوار هيشر غرب العاصمة، قد دعا على الهواء مباشرة في برنامج حواري على قناة "التونسية" إلى الجهاد ضد وزارة الداخلية وحركة النهضة والحكومة التونسية في حضور وزير الداخلية علي العريض والناطق باسم الحكومة سمير ديلو.

تأتي الدعوة في أعقاب مواجهات ليل الثلاثاء بين قوات الأمن والعشرات من السلفيين كانوا يحاولون اقتحام مقرين للشرطة والحرس الوطني بمنطقة دوار هيشر غرب العاصمة. وأوقعت المواجهات قتيلين من السلفيين وثلاثة جرحى في صفوف الأمن.

قال العلوي متحديا وزير الداخلية الذي كان حاضرا في استوديو البرنامج على قناة "التونسية": "نعم أنا محرض... أعددت كفني لهذا اليوم بعد أن قتل الشهيدان.. أدعو كل شباب الصحوة أن يحضروا أكفانهم".

وصدم العلوي الذي كان يتكلم من نقطة خارجية الحاضرين في الأستوديو عندما لوح بكفنه عاليا مخاطبا المدعوين في البرنامج.

انتشر الفيديو الخاص بمداخلة الإمام على نطاق واسع على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" وأثار انتقادات واسعة بشأن اهتزاز هيبة الدولة في مقابل تصاعد النفوذ السلفي في البلاد.


الاهرام

 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
17-12-2012, 11:54 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

رشق المرزوقي بالحجارة أثناء الاحتفالات بذكرى الثورة التونسية
الإثنين 17 ديسمبر 2012 - 7:42 م وكالات الشرق الأوسط
MARZOOK.jpg
المنصف المرزوقي

ذكرت تقارير إعلامية أن الاحتفالات التي أقيمت بمناسبة حلول الذكرى الثانية لاندلاع الثورة التونسية شابتها أعمال شغب اليوم الاثنين حيث قامت الجماهير برشق قيادات الدولة بالحجارة.


وتوقف الاحتفال الرئيسي في مدينة سيدي بوزيد بوسط البلاد إثر قيام مثيري الشغب بمهاجمة زعماء الحكومة الانتقالية والهتاف مطالبين باستقالتهم.


وتمكن أفراد الامن من نقل الرئيس المنصف المرزوقي ورئيس المجلس التأسيسي مصطفى بن جعفر إلى مكان آمن. وكان قد وصلا إلى الميدان الرئيسي بالمدينة لإحياء ذكرى محمد بوعزيزي بائع الزهور الذي أضرم النار في نفسه احتجاجا على سوء معاملة الشرطة له.


وأدى احتجاجه بهذه الطريقة إلى قيام مئات الالاف من التونسيين بانتفاضة ضد حكومة الرئيس السابق زين الدين بن علي .


يذكر أن الاسابيع الاخيرة شهدت أعمال شغب احتجاجا على تردي الاحوال المعيشية في البلاد مما نجم عنه إصابة عدة مئات من الاشخاص.


الدستور الاصلي


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
18-12-2012, 06:37 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

أخبار الأولى / «سيدي بو زيد» تنتفض ضد المرزوقي وبن جعفر
«سيدي بو زيد» تنتفض ضد المرزوقي وبن جعفر



الثلاثاء 18 ديسمبر 2012

_31_.jpg





T+ | T-

حملت احتفالات تونس بالذكرى الثانية لقيام الثورة أخباراً غير سارة لقيادة هذا البلد، الذي أطلق شرارة "الربيع العربي"، إذ هاجم متظاهرون بالحجارة الرئيس المنصف المرزوقي ورئيس البرلمان مصطفى بن جعفر خلال تواجدهما في سيدي بوزيد، المدينة المهمشة اقتصادياً، لإحياء ذكرى إضرام محمد البوعزيزي النار في نفسه.
ورشق المتظاهرون المرزوقي بالحجارة، بينما كان بن جعفر يحاول إلقاء كلمته أمام نحو خمسة آلاف شخص تجمعوا في الساحة التي شهدت حادثة البوعزيزي.
وقامت قوات الأمن بإجلاء المسؤولين إلى مقر الشرطة وسط هتافات المتظاهرين "الشعب يريد إسقاط الحكومة" و"إرحل إرحل"، قبل أن يتقدموا باتجاه المنصة، التي غاب عنها رئيس الوزراء حمادي الجبالي بسبب إصابته بالأنفلونزا.
وطلب المرزوقي، في كلمته التي قوطعت بالصفير عدة مرات، من التونسيين التحلي بالصبر، قائلاً: "الحكومة لا تملك عصاً سحرية لتغيير الأمور إنها تحتاج إلى الوقت لإنهاء إرث خمسين عاماً من الديكتاتورية". وأضاف، وسط هتافات الاستهجان، "أتفهم هذا الغضب المشروع لكن الحكومة حددت الداء وخلال ستة أشهر ستشكل حكومة تصف الدواء لشفاء البلاد مما تعاني منه"، موضحاً أن "هناك قيادة وللمرة الأولى لا تسرق أموال الشعب".
وقبل ذلك، أطلقت هتافات ضد المرزوقي خلال زيارة قام بها لضريح البوعزيزي البائع المتجول الذي أحرق نفسه في السابع عشر من ديسمبر 2010 في سيدي أبو زيد ما أطلق الثورة الشعبية التي أطاحت بنظام زين العابدين بن علي.
ووضع المرزوقي العلماني، الذي تحالف مع الإسلاميين في حزب "النهضة"، إكليلاً من الورود على ضريح البوعزيزي. وقال أحد المتظاهرين متوجهاً إلى المرزوقي: "جئت قبل سنة ووعدت بأن تتغير الأمور خلال ستة أشهر، لكن لم يتغير أي شيء". وأضاف آخر: "لا نريدك هنا".
وفيما قال ميداني قاسمي، وهو عاطل عن العمل جرح خلال الثورة، إن "الحكومة تعمل كما لو أنها تريد معاقبتنا لأننا قمنا بالثورة فالوزراء لا يفعلون شيئاً لنا ولا يقومون سوى بتقاسم كراسي السلطة"، أشار فاضل خليفي (27 عاماً) إلى أنهم "أعطونا بعض المشاريع الموقتة التي لا تحل مشكلة البطالة المزمنة".
وكانت المطالب الاقتصادية والاجتماعية في لب الثورة التونسية. لكن البطالة ونسبة النمو الضئيلة تواصلان إضعاف البلاد بينما تزايدت التظاهرات التي شهد بعضها أعمال عنف في الأشهر الأخيرة.
وفي نهاية نوفمبر، جرح 300 شخص خلال خمسة أيام من المواجهات مع الشرطة بعد إضراب شهد أعمال عنف في سليانة جنوب غرب تونس.
(سيدي بوزيد- أ ف ب)

القبس


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
11-02-2013, 10:24 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

بعد رفض «النهضة» إقالة وزير الداخلية.. مصادر بالطب الشرعي: اغتيال «بلعيد» تم بمسدس تستعمله الشرطة
الإثنين 11 فبراير 2013 - 6:36 م الشرق الأوسط
72985_611315755551878_674679201_n.jpg
الشهيد شكري بلعيد

أشارت تسريبات الطب الشرعي إلى أن المعارض التونسي شكري بلعيد تم اغتياله بمسدس تستخدمه الأجهزة الأمنية في تونس.


وقالت هذه التسريبات التي نقلتها “ميدل إيست نيوز” إن المسدس الذي استُعمِل في عملية الاغتيال هو مسدس أميركي الصنع من طراز “كولت” وهو يحمل اسم مخترعه صمويل كولت في 1839.


ونقلت الصحيفة أن بلعيد أصيب بثلاث رصاصات في فكيه وبجانب القلب انطلقت من هذا المسدس.


وكانت المعارضة التونسية قد وجهت اتهامات لحركة النهضة الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين بالضلوع في اغتيال بلعيد في السادس من فبراير الماضي.

وكان وزير الداخلية التونسي علي العريض، قد قال أن عملية اغتيال الأمين العام لحزب الوطنيين الديمقراطيين الموحد شكري بلعيد، تمثلت في إصابته بـ3 طلقات نارية من مجموع 5 طلقات نارية أطلقها الجاني.

يذكر أن مصدر رفيع من حركة النهضة قد أعلن في تصريحات لقناة "سكاي نيوز" أول أمس، أن الحركة ستترك الوزارات السيادية، باستثناء وزارة الداخلية حيث سيظل غازي العريض على رأسها، ولن توافق على إقالته.


الدستور الاصلي


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
29-10-2014, 02:45 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

الغنوشي: لن نسمح بعودة أصنام الحزب الواحد والزعيم الأوحد «نداء تونس» لن يحكم وحده: التحالف مع الأقربين





مواضيع مترابطة







تونس- ا ف ب - أعلن حزب نداء تونس العلماني أنه لن يحكم تونس بمفرده بعد فوزه على حركة النهضة الاسلامية التي حلت ثانية في الانتخابات التي أجريت الاحد، وقال مراقبو الاتحاد الاوروبي انها اتسمت بالشفافة والمصداقية.
وقال الباجي قائد السبسي رئيس ومؤسس حزب نداء تونس في مقابلة تلفزيونية الليلة قبل الماضية: «أنا لا أتحالف مع أحد، وإنما أتعامل حسب الواقع».
واضاف: «اخذنا قرارا قبل الانتخابات بأن نداء تونس لن يحكم وحده حتى لو حصل على الاغلبية المطلقة (...) يجب ان نحكم مع غيرنا (...) مع الاقرب الينا من العائلة الديموقراطية، لكن حسب النتائج».
وسيكون على الحزب تشكيل ائتلاف ليحصل على الاغلبية (109مقاعد من 217).
وأقرت حركة النهضة بناء على تقديراتها الخاصة للنتائج، بحلولها ثانية في الانتخابات، خلف نداء تونس الذي اعلن انتصاره.
وبحسب تقديرات حزب النهضة، فانه حصل على سبعين مقعدا، مقابل 80 لنداء تونس.

انتخابات شفافة
وقالت البلجيكية آنمي نايتس أويتبروك رئيسة بعثة مراقبي الاتحاد الاوروبي في مؤتمر صحافي بتونس ان «الشعب التونسي عزز التزامه الديموقراطي بفضل انتخابات ذات مصداقية وشفافة، مكنت التونسيين من مختلف التوجهات السياسية من التصويت بحرية لمجلس تشريعي وفقا لأول دستور ديموقراطي» في البلاد.
وأضافت أويتبروك وهي عضو بالبرلمان الأوروبي «جرت الحملة الانتخابية على نطاق واسع في هدوء، وتمكنت القوائم من تقديم برامجها بحرية، وقد احترمت عموما معايير الحملة الانتخابية التي ثبت أنها معقدة جدا».
وقال السبسي في مقابلته التلفزيونية «الناس الذين لديهم افكار غير افكارنا نقبلهم ونتحاور معهم ولا نعتبرهم اعداء (...) ليسوا اعداءنا، بل منافسونا»، وذلك في اشارة الى حركة النهضة.
وخلال الحملة الانتخابية لم يستبعد السبسي التحالف مع حركة النهضة بعد الانتخابات.
وشددت النهضة خلال حملتها الانتخابية على ضرورة «التوافق» بين الاحزاب السياسية في تونس بعد الانتخابات.
أما حزب نداء تونس فقد ركز حملته على ابراز ما اعتبره حصيلة سلبية لفترة حكم النهضة التي اتهمها بالتراخي في التعامل مع جماعات سلفية جهادية اتهمتها السلطات باغتيال اثنين من قادة المعارضة العلمانية، وقتل عشرات من عناصر الجيش والشرطة في 2013.
وأضاف السبسي أن «تونس في حاجة ملحة للخروج من الوضع الصعب التي هي فيه (...) لا اتصور انه بامكاننا تحسين الوضع في اقل من سنتين على الاقل (...) لأن الحالة وصلت الى درجة نهائية» من التردي.
ووعد بارجاع الدولة، والاستقرار الى تونس التي قال انها تمر بوضع «متدن في كل الميادين»، متوقعا ان يساعد الغرب بلاده، لكن شرط «وقف التيار الارهابي».
وقال ان عبارة «الربيع العربي» هي «اختراع اوروبي»، مضيفا «ليس هناك ربيع عربي بل بداية ربيع تونسي قد يصبح يوما ما ربيعا عربيا اذا نجح في تونس».

«النهضة» تهنئ
والاثنين هنأ راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة، قائد السبسي بفوز نداء تونس في الانتخابات.
وأقام أنصار النهضة تجمعا أمام مقر حزبهم احتفالا بـ«العرس الديموقراطي» حضره الغنوشي وعلي العريض الامين العام للحزب الاسلامي.
وقال الغنوشي للصحافيين «نهنئ تونس بهذا العرس الديموقراطي الذي بوّأها مرة أخرى موقع الصدارة والقيادة في العالم العربي، وجعلها منارة في العالم العربي. نحن نهنئ انفسنا بهذا العرس».
كما أكد أن النهضة «لن تسمح بعودة أصنام الحزب الواحد، والزعيم الأوحد، والانتخابات المزيفة، والمال الفاسد إلى الأبد».
وقال علي العريض «نحن ما زلنا اهم ضمانة للحرية والديموقراطية نحن حزب عريق»، بينما هتف أنصار الحزب الذين رفعوا اعلام تونس ورايات حركة النهضة «الشعب مسلم ولا يستسلم»، و«أوفياء، أوفياء، لا تجمع لا نداء».
و«التجمع» هو الحزب الحاكم في عهد الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي.


القبس

 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
29-10-2014, 02:46 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

الغنوشي: لن نسمح بعودة أصنام الحزب الواحد والزعيم الأوحد «نداء تونس» لن يحكم وحده: التحالف مع الأقربين





مواضيع مترابطة







تونس- ا ف ب - أعلن حزب نداء تونس العلماني أنه لن يحكم تونس بمفرده بعد فوزه على حركة النهضة الاسلامية التي حلت ثانية في الانتخابات التي أجريت الاحد، وقال مراقبو الاتحاد الاوروبي انها اتسمت بالشفافة والمصداقية.
وقال الباجي قائد السبسي رئيس ومؤسس حزب نداء تونس في مقابلة تلفزيونية الليلة قبل الماضية: «أنا لا أتحالف مع أحد، وإنما أتعامل حسب الواقع».
واضاف: «اخذنا قرارا قبل الانتخابات بأن نداء تونس لن يحكم وحده حتى لو حصل على الاغلبية المطلقة (...) يجب ان نحكم مع غيرنا (...) مع الاقرب الينا من العائلة الديموقراطية، لكن حسب النتائج».
وسيكون على الحزب تشكيل ائتلاف ليحصل على الاغلبية (109مقاعد من 217).
وأقرت حركة النهضة بناء على تقديراتها الخاصة للنتائج، بحلولها ثانية في الانتخابات، خلف نداء تونس الذي اعلن انتصاره.
وبحسب تقديرات حزب النهضة، فانه حصل على سبعين مقعدا، مقابل 80 لنداء تونس.

انتخابات شفافة
وقالت البلجيكية آنمي نايتس أويتبروك رئيسة بعثة مراقبي الاتحاد الاوروبي في مؤتمر صحافي بتونس ان «الشعب التونسي عزز التزامه الديموقراطي بفضل انتخابات ذات مصداقية وشفافة، مكنت التونسيين من مختلف التوجهات السياسية من التصويت بحرية لمجلس تشريعي وفقا لأول دستور ديموقراطي» في البلاد.
وأضافت أويتبروك وهي عضو بالبرلمان الأوروبي «جرت الحملة الانتخابية على نطاق واسع في هدوء، وتمكنت القوائم من تقديم برامجها بحرية، وقد احترمت عموما معايير الحملة الانتخابية التي ثبت أنها معقدة جدا».
وقال السبسي في مقابلته التلفزيونية «الناس الذين لديهم افكار غير افكارنا نقبلهم ونتحاور معهم ولا نعتبرهم اعداء (...) ليسوا اعداءنا، بل منافسونا»، وذلك في اشارة الى حركة النهضة.
وخلال الحملة الانتخابية لم يستبعد السبسي التحالف مع حركة النهضة بعد الانتخابات.
وشددت النهضة خلال حملتها الانتخابية على ضرورة «التوافق» بين الاحزاب السياسية في تونس بعد الانتخابات.
أما حزب نداء تونس فقد ركز حملته على ابراز ما اعتبره حصيلة سلبية لفترة حكم النهضة التي اتهمها بالتراخي في التعامل مع جماعات سلفية جهادية اتهمتها السلطات باغتيال اثنين من قادة المعارضة العلمانية، وقتل عشرات من عناصر الجيش والشرطة في 2013.
وأضاف السبسي أن «تونس في حاجة ملحة للخروج من الوضع الصعب التي هي فيه (...) لا اتصور انه بامكاننا تحسين الوضع في اقل من سنتين على الاقل (...) لأن الحالة وصلت الى درجة نهائية» من التردي.
ووعد بارجاع الدولة، والاستقرار الى تونس التي قال انها تمر بوضع «متدن في كل الميادين»، متوقعا ان يساعد الغرب بلاده، لكن شرط «وقف التيار الارهابي».
وقال ان عبارة «الربيع العربي» هي «اختراع اوروبي»، مضيفا «ليس هناك ربيع عربي بل بداية ربيع تونسي قد يصبح يوما ما ربيعا عربيا اذا نجح في تونس».

«النهضة» تهنئ
والاثنين هنأ راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة، قائد السبسي بفوز نداء تونس في الانتخابات.
وأقام أنصار النهضة تجمعا أمام مقر حزبهم احتفالا بـ«العرس الديموقراطي» حضره الغنوشي وعلي العريض الامين العام للحزب الاسلامي.
وقال الغنوشي للصحافيين «نهنئ تونس بهذا العرس الديموقراطي الذي بوّأها مرة أخرى موقع الصدارة والقيادة في العالم العربي، وجعلها منارة في العالم العربي. نحن نهنئ انفسنا بهذا العرس».
كما أكد أن النهضة «لن تسمح بعودة أصنام الحزب الواحد، والزعيم الأوحد، والانتخابات المزيفة، والمال الفاسد إلى الأبد».
وقال علي العريض «نحن ما زلنا اهم ضمانة للحرية والديموقراطية نحن حزب عريق»، بينما هتف أنصار الحزب الذين رفعوا اعلام تونس ورايات حركة النهضة «الشعب مسلم ولا يستسلم»، و«أوفياء، أوفياء، لا تجمع لا نداء».
و«التجمع» هو الحزب الحاكم في عهد الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي.


القبس

 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
22-12-2014, 12:54 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,783

icon1.gif

>خليجي-عربي-دولي


إغلاق مكاتب الاقتراع بالانتخابات التونسية

تصغير الخط
الخط الافتراضي
تكبير الخط






حملة السبسي: المؤشرات الأولية تظهر فوز السبسي بالرئاسة

21/12/2014 الآن - وكالات 11:02:12 PM


السبسي بعد الادلاء بصوته

اغلقت كل مكاتب الاقتراع الخاصة بالجولة الثانية للانتخابات الرئاسية التونسية التي يتنافس عليها محمد المنصف المرزوقي والباجي قائد السبسي ابوابها معلنة بذلك انتهاء عملية التصويت.
واكد عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات نبيل بافون لوسائل الاعلام هنا اليوم التزام الهيئة بالقوانين التونسية الخاصة بالانتخابات ومراكز الاقتراع حيث قال 'تنص القوانين على أن تفتتح أبواب مكاتب الاقتراع في الساعة الثامنة من الصباح وتغلق في الساعة السادسة مساء بالتوقيت المحلي'.
وتمنح القوانين الانتخابية مهلة ثلاثة أيام تبدأ بعد غلق آخر مركز اقتراع للاعلان عن النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية الا أن الهيئة ستسعى الى تقليص الفترة الى يومين على أقصى تقدير للاعلان عن هذه النتائج.
يذكر أن الباجي قائد السبسي فاز بالمركز الأول في الجولة الأولى من هذه الانتخابات حيث حصل على نسبة 46ر39 في المئة من اصوات الناخبين أما المنصف المرزوقي فحصل على نسبة 43ر33 في المئة.
و قال فريق الحملة الانتخابية للباجي قائد السبسي المرشح لانتخابات الرئاسة في تونس إن المؤشرات الأولية تظهر فوزه بجولة الإعادة التي جرت يوم الأحد بفارق كبير على منافسه المنصف المرزوقي.
وينظر الى انتخابات الرئاسة على أنها الخطوة الأخيرة نحو إقامة نظام ديمقراطي كامل بعد أربع سنوات تقريبا من الانتفاضة التي أطاحت بالرئيس السابق زين العابدين بن علي.
ولم تعلن السلطات الانتخابية النتائج الأولية بعد لكن بعد إغلاق صناديق الاقتراع بقليل قال السبسي إنه هزم منافسه المرزوقي الرئيس المنتهية ولايته.
وقال السبسي الذي كان رئيسا للبرلمان في عهد بن علي للتلفزيون التونسي إنه يهدي فوزه 'لشهداء' تونس وشكر المرزوقي وأضاف أنه يجب أن يعمل الجميع معا الآن دون إقصاء أحد.
وقال مدير حملة السبسي (88 عاما) إن 'المؤشرات الأولية' تظهر أن السبسي فاز دون ذكر تفاصيل بينما احتفل مئات من أنصاره ولوحوا بعلم تونس.
لكن عدنان منصر مدير حملة المرزوقي رفض هذا الإعلان وقال إن السباق متقارب. وصرح للصحفيين بأنه لم يتأكد شيء حتى الآن.
وبعد إقرار دستور تقدمي جديد وانتخاب برلمان كامل في أكتوبر تشرين الأول أشيد بتونس بوصفها مثالا للتغيير الديمقراطي في منطقة مازالت تواجه آثار ثورات الربيع العربي في 2011 .
وتفادت تونس إلى حد كبير الانقسامات التي حدثت بعد الثورات في ليبيا ومصر لكن توترات تحدث من حين لآخر.
وقال مسؤول في وزارة الدفاع إن مسلحا قتل ليل السبت وألقي القبض على ثلاثة بعد أن فتحوا النار على مركز اقتراع في محافظة القيروان بوسط تونس.
وحصل السبسي على 39 في المئة من الأصوات في الجولة الأولى في نوفمبر تشرين الثاني في حين حصل المرزوقي على 33 في المئة.
ويرفض السبسي ما يقوله منتقدون من أن فوزه سيمثل عودة لرجال النظام القديم. ويقول إنه الرجل الخبير الذي تحتاجه تونس بعد ثلاث سنوات اتسمت بالاضطراب في ظل حكومة ائتلافية قادها إسلاميون.
وصور المرزوقي (69 عاما) وهو ناشط سابق خلال عهد بن علي رئاسة السبسي على أنها انتكاسة 'لثورة الياسمين' التي أجبرت بن علي على الفرار إلى الخارج.
وقال ابراهيم كتيتي وهو فني كهرباء أدلى بصوته في حي التضامن الفقير في تونس العاصمة 'نحتاج الى رئيس يرعى شعبه ولا يقتصر اهتمامه على السلطة.'
واضاف 'النظام القديم لن يعود.السبسي لم يسامح نفسه قط على الوقت الذي عمل فيه مع بن علي.'
ويربط الكثير من التونسيين فترة رئاسة المرزوقي بحكومة الحزب الإسلامي والأخطاء التي يقول معارضون إنها ارتكبتها فيما يتعلق بالحد من نفوذ الإسلاميين المتشددين.
وتلعب المواءمات دورا مهما في الحياة السياسية التونسية فقد وصل حزب السبسي وهو نداء تونس الى اتفاق مع حزب حركة النهضة الإسلامي لمحاولة تجاوز الأزمة التي نجمت عن اغتيال اثنين من المعارضين العلمانيين البارزين .
وتنحى النهضة في نهاية الأمر في بداية هذا العام لافساح الطريق أمام حكومة خبراء انتقالية إلى حين إجراء الانتخابات. ولكن الاسلاميين مازالوا قوة كبيرة بعد الفوز بثاني أكبر عدد من المقاعد في البرلمان الجديد.
ولا يملك الرئيس سوى صلاحيات محدودة فيما يتعلق بالسياسة الدفاعية والخارجية. وسيكون البرلمان ويقوده حزب نداء تونس الذي فاز بمعظم المقاعد هو الأساس في اختيار رئيس وزراء جديد لقيادة الحكومة

 
أعلى