سوالف إقتصادية..................في ديرة السوالف

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
26-10-2012, 06:36 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,962

icon1.gif

القبس


اتحاد الشركات الاستثمارية ينظم ندوة تعريفية بركليس: شركات شرق أوسطية تمتلك %20 من بورصة لندن بلس

Pictures%5C2010%5C03%5C23%5C76415609-01c3-455d-8445-ade09a7f09f8_main.jpg
سايمون بركليس
خالد كبي
أكد سايمون بركليس، نائب رئيس مجلس ادارة بورصة لندن بلس، في حديث خاص لـ«القبس» أن منطقة الشرق الأوسط تملك 20 في المائة من رأسمال الشركة المساهمة المالكة للبورصة، مشيرا الى أن للكويتيين حصة الأسد من هذه النسبة، وبالتالي بات من الطبيعي المشاركة في مجلس الادارة من خلال عضوين هما احمد ابراهيم العصفور وهشام العتيبي.
وفي حوار خاص مع «القبس» على هامش الندوة التعريفية ببورصة لندن بلس التي نظمها اتحاد الشركات الاستثمارية دار الحوار التالي:
• ما طبيعة الشركات التي تستهدفونها من زيارتكم للكويت؟
ــــ الكويت كغيرها من الدول الخليجية تتمتع بالكثير من الشركات العائلية التي تسعى نحو الدخول الى سوق لندن، وفي زيارتنا هذه نسعى للتعريف بسوق لندن بلس وجذب الشركات العائلية وغيرها للسوق.
• لما اخترتم السوق الكويتي؟
ــــ رجال الأعمال الكويتيون مميزون في المنطقة، ولدينا عضوان في مجلس الادارة من الكويت، لذا نعمل على تحفيز الشركات الكويتية عامة والعائلية خاصة على دخول السوق ان كانت اجراءات السوق الأساسي في لندن معقدة بالنسبة لهم او لا يستوفون جميع شروطها.
• هل من شركات في المنطقة مرجح ادراجها؟
ــــ هناك 6 شركات من منطقة الخليج نعمل معها لادراجها في سوق لندن بلس وتنقسم هذه الشركات بين عائلية ومالية وصناعية، وهناك شركتان كويتيتان من اجمالي العدد المرشح للادراج في سوق لندن بلس.
• هل يمكن للشركات المتوافقة مع الشريعة الاسلامية أن تندرج؟
ــــ بعد قرابة الشهرين سنفتح المجال أمام الشركات المتوافقة مع الشريعة الاسلامية بالادراج، وذلك بعد فتح نافذة في السوق لتداول الأدوات الاستثمارية المتوافقة مع أحكام الشريعة الاسلامية، وذلك لفتح المجال أمام شركات المنطقة لدخول سوق لندن.
• ما القيمة المضافة التي سيقدمها سوق لندن بلس؟
ــــ هناك كثير من الشركات الكويتية غير معروفة للعالم، ومن خلال ادراجها في سوق لندن سيتسع انتشارها وصيتها، ويتم تعريفها بسوق لندن.
وقد تعتبر بعض الشركات سوق لندن بلس خطوة أولى للادراج في السوق الأساسي بعد ايفاء شروطه المطلوبة.
سوق لندن بلس يعرف الشركات على المسؤولين في لندن، ويقدم لهم المعلومات الكافية عن السوق. على عكس الادراج في أماكن أخرى مثل شرق آسيا وغيرها من المناطق.
• ما الفرق بين معايير الشفافية في سوق لندن بلس والسوق الأساسي؟
ــــ معايير الشفافية في سوق لندن بلس تختلف عن السوق الأساسي، خاصة أن قوانين الأخير مستقرة في الوقت الذي تعتبر معايير «لندن بلس» أكثر ديناميكية، كما أن التعامل مع شركات صغيرة في «لندن بلس» يعطيها دعما خاصا عبر التعريف بها في السوق.
معايير «لندن بلس» تختلف عن الأساسي الذي يفرض نسبة معينة في يد الحكومة وسنوات معينة من الخبرة للادراج، فهي ابسط على الشركات التي تسعى الى الادراج مستقبلا في السوق الأساسي.
• لأي الشركات يعتبر سوق لندن بلس مناسبا؟
ــــ السوق مناسب للشركات الصغيرة والعائلية بشكل اكبر من البنوك الكبيرة والاسلامية منها التي تسعى الى الادراج بين آلاف الشركات، وفي سوق كبير جدا مثل السوق الأساسي، لكن الشركات في العادة تلجأ الى «لندن بلس» لأنه اقل تعقيدا من حيث الاجراءات عن السوق الأساسي.
ويتميز سوق لندن بلس في كونه أكثر ودا للاستثمارات الأجنبية، خاصة وانه لا يفرض أساليب تعامل بريطانية عليها كما هو حاصل في السوق الأساسي.

إجراءات الإدراج

قال بركليس ان الادراج في بورصة لندن بلس يتم عبر وضع مراقبين من قبلنا في الشركة التي تنوي الادراج، ويتم مراقبة أدائها وطبيعة عملها وفحص دفاترها، وفي العادة لا نحبذ ادراج الشركات التي تعاني من مشاكل، او سبق وان واجهت مشاكل في السابق.
ومن بعض العوامل المؤثرة في عملية الادراج هي الشفافية في الشركة ونموذج أعمالها. ولدينا اليوم شركة كويتية واحدة مدرجة وهي RAK العقارية، ونحن بصدد البحث في ادراج شركات أخرى.


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
29-10-2012, 10:29 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,962

icon1.gif

و لا بالاحلام
-----------------

صدق او لا تصدق ................

مو صناديقنا اللي صارت "" صناديق مبيته ""


--------------------------------------------------------

>الاقتصاد الآن > أبعاد الاقتصاد


'آبل' حولت 9 مليارات إلى 121 مليار دولار.. بصمت
تصغير الخط
الخط الاساسي
تكبير الخط




28/10/2012 الان - ووكالات 3:46:58 PM


تمكنت شركة 'آبل' الأمريكية من تحويل تسعة مليارات دولار أمريكي الى 121 ملياراً، خلال ست سنوات من العمل الصامت في مكتب صغير بولاية نيفادا الأمريكية، بعيداً عن ضجيج كاليفورنيا التي تحتضن الإدارة العامة لأضخم شركة تكنولوجيا في العالم.

وبحسب صحيفة 'الغارديان' البريطانية، فإن المليارات التسعة ضختها 'آبل' بصمت في صندوق استثماري أسسته في عام 2006 في مدينة رينو، عاصمة ولاية نيفادا الأمريكية، وكلفت مجموعة صغيرة من المستشارين بإدارته في مكتب متواضع، ليتحول في ستة سنوات الى واحد من أضخم صناديق التحوط في العالم بأصول إجمالية تبلغ قيمتها 121 مليار دولار أمريكي.

وشكّل صندوق 'برايبرن كابيتال' الذي تملكه شركة 'أبل' وترفض الحديث عنه، مفاجأة للمراقبين والاقتصاديين عندما تبين أنه يلعب بـ121 مليار دولار، بصمت وبعيداً عن إدارة الشركة، وبحسب التقرير لها ان اختيار ولاية نيفادا لتكون مقراً لصندوق 'آبل' الاستثماري لم يكن عبثياً، وإنما لتجنب الضرائب التي تبلغ في كاليفورنيا 8.84%، بينما تؤول الى الصفر في هذه الولاية التي لا تشهد الكثير من النشاط الاقتصادي.

وترفض شركة 'أبل' الادلاء بأية معلومات عن صندوق التحوط 'برايبرن كابيتال' المملوك لها، والذي لا يعتبر أصلاً من الصناديق المشهورة والمعروفة في الأسواق العالمية، بسبب أنه يعمل بصمت ويتعمد الاستثمار في أسهم الشركات بكميات لا تستدعي الافصاح عنها، بما يبقي نشاطه أقرب الى السرية منه الى العلن.

وبرغم الأزمة الاقتصادية التي تعصف بالعالم كله، الا أن 'برايبرن كابيتال' لديه استثمارات على شكل 'أسهم شركات' تبلغ قيمتها 44.5 مليار دولار، كما هي في نهاية الربع الثالث من العام الحالي، كما أن بحوزته سندات سيادية صادرة عن الحكومة الأمريكية تبلغ قيمتها 21 مليار دولار، وكذلك سندات ماليزية بقيمة 19 مليار دولار، اضافة الى سندات سيادية اسبانية تبلغ قيمتها 4 مليارات دولار.

وفي الوقت الذي كانت فيه أكبر الاستثمارات في العالم تتكبد الخسائر القاسية، كان صندوق 'برايبرن كابيتال' المملوك لـ'أبل' يحقق الارباح القياسية، ففي ذروة الأزمة بالولايات المتحدة، خلال عام 2009 استطاع الصندوق أن يرفع قيمة أصوله من 24.49 مليار دولار الى 34 مليار دولار، اي أنه تمكن في عام الأزمة وحده من تحقيق أرباح بنحو تسعة مليارات دولار، أما في نهاية العام 2011 فكانت أصول الصندوق قد ارتفعت الى 97 ملياراً، لتسجل قفزة أخرى العام الحالي بارتفاعها الى 121 مليار دولار.

 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
31-10-2012, 08:56 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,962

icon1.gif

و أيضا و لا بالاحلام.... كمان و كمان
-----------------

و أيضا صدق او لا تصدق ................

بس عكس خبر شركة أبل المنشور أعلاه


8000 مليون دولار - 8 مليار - لتحويل استعمال أرض !!!!!..
عجايب

8000 مليون دولار - 8 مليار - مطلوب أن تدفعها الكويت مقابل أرض بور غير قابلة للزراعة لتحويلها الى أغراض أخرى ...عجايب

يعني مشروع لم يكن موجودا في الاصل و ينشأ فقط من اجل الاحتفاظ بالارض ...و مطلوب من حكومتنا أن تدفع من اموال اهل الكويت لتنفيع بعض الافراد الكويتيين الذين حصلوا على أرض زراعية بور - غير قابلة للاستزراع من الاصل........عجايب

هذه ارض خاصة بشركة تجارية كويتية خاصة لا علاقه للحكومة الكويتية بها من قريب أو بعيد فبأي حق و منطق يطالب المسؤولين المصريين الحكومة الكويتيه بدفع 8 مليار دولار من اجل تغيير أغراضها....عجايب

لا و المحافظ يطالب بنصيب لمحافظته خارج ميزانية الحكومة المصرية لتنميته محافظته و إقامة مشاريع....عجايب

و بعد .. يطالب الرئيس المصري بالتدخل ...يعني الضغط على حكومة الكويت للتنازل ....

ليه لهو إحنا لقينا فلوس مرمية على الارض و مش عايزينها

إى ده ....إى ده ....

===============

>الاقتصاد الآن > أبعاد الاقتصاد
مصر تفاوض الكويت على دفع 48 مليار جنيه


تصغير الخط
الخط الاساسي
تكبير الخط




29/10/2012 الان - محمود مقلد 5:09:46 pm

كشف الدكتور على عبد الرحمن، محافظ الجيزة عن وجود مفاوضات جديدة بين الحكومة المصرية برئاسة الدكتور هشام قنديل، والحكومة الكويتية ممثلاً عنها السفير الكويتى فى مصر ومحامى الشركة وممثلين عنها فى مصر والكويت، لتغيير نشاط 'الشركة المصرية الكويتية' الحاصلة على 26 ألف فدان استصلاح زراعى فى العياط من نشاط استصلاح زراعى إلى نشاط خدمى وإسكانى وذلك مقابل رسوم مالية تقترحها الحكومة المصرية وتقدر بـ48 مليار جنيه.

وقال المحافظ إن العقد المبرم بين الحكومة المصرية والمستثمرين المالكين للشركة الكويتية ينص على حصول الشركة الكويتية على 26 ألف فدان حق انتفاع كاستصلاح زراعى مقابل أن تتولى الحكومة المصرية توفير المجرى المائى لاستصلاح هذه الأراضى، لكن بعد مرور فترة زمنية على التعاقد أكدت الشركة أن الأراضى التى حصلت عليها غير قابلة للزراعة لطبيعة الأراضى وكذلك لصعوبة توفير المياه وفقا لما تؤكده دراسات الشركة التى أجريت على الأراضى وعلى المياه، وفقا لصحيفة اليوم السابع المصرية.

وأوضح عبد الرحمن، أن هناك مفاوضات بدأت تجرى ولم يتم حسمها بين الحكومة المصرية برئاسة الدكتور هشام قنديل، رئيس الوزراء وبمشاركة كل من وزارة الزراعة برئاسة الدكتور صلاح مؤمن، ووزير المالية الدكتور ممتاز السعيد، حيث حددت الحكومة المصرية ملفين للتعامل مع أراضى الشركة الكويتية، إما استرداد أراضى الشركة وذلك لعدم جدية الشركة فى استصلاح الأراضى التى حصلت عليها وهزالة المبلغ المالى الذى دفعته الشركة حتى الآن والذى لا يتجاوز 10 ملايين جنيه، فى حين يتمثل الملف الثانى فى موافقة الحكومة المصرية على طلب تغيير النشاط للشركة مقابل 48 مليار جنيه، وذلك لما تحققه هذه الكمية من الأراضى من أرباح هائلة فى حال تنفيذها.

وأضاف عبد الرحمن أن الطرف الثانى الممثل فى الشركة والحكومة الكويتية، ترغب فى تغيير النشاط من زراعى إلى خدمى وإسكانى ليشمل مدينة متكاملة من ملاعب وفنادق ومدن سكنية وحدائق ومدن ترفيهية ومدارس ومسارح وغيرها من الخدمات والإسكان، لكن ما تقترحه الشركة من مقابل مادى للتغيير هو 12 أو 11 مليار جنيه يتم تسديدها على أقساط.
لجنة لتثمين الأراضى


وأكد عبد الرحمن على أنه رغم عدم حسم المفاوضات بين الطرفين، إلا أن هناك لجنة لتثمين أراضى الشركة لتحديد القيمة المالية بالمتر المربع من أجل تغيير النشاط وفقا لنوع كل نشاط على حدى، وهذه اللجنة تسمى اللجنة العليا لتثمين أراضى الدولة وتضم فى عضويتها كل من وزارة الزراعة بصفتها المالكة لأراضى الشركة والمركز الوطنى لاستخدامات الأراضى التابع لمجلس الوزراء ووزارة المالية والاستثمار وإدارات الأملاك التابعة للمالية والمحافظة بالإضافة إلى مجموعة من أصحاب الخبرة من المجالات التى من المفترض العمل فيها وإنشائها.

واستشهد محافظ الجيزة بتصريحات الدكتور محمد مرسى التى أكد فيها أن الشركة الكويتية لم تدفع سوى 10 ملايين جنيه من إجمالى قيمة العقد المبرم مع الشركة وهذا المبلغ زهيد جداً، لافتاً إلى أنه من صالح الطرفين المصرى والكويتى سرعة إنهاء المفاوضات لتنفيذ المشروع لأنه سيكون مشروعاً استثمارياً مهم للجميع، حيث سيساهم المشروع فى توفير مليون فرصة عمل على الأقل بالنسبة للمصريين بالإضافة إلى أن القيمة الاستثمارية للمشروع على مدار الأيام والسنوات المقبلة ستضاعف خاصة إذا صارت مصر على الخط السليم إن آجلا أو عاجلا.

وقال 'عبد الرحمن' إنه بعد الانتهاء من المفاوضات خلال الفترة المقبلة ستطالب الجيزة بنسبة 10% من قيمة المفاوضات لضمها لصالح المحافظة وذلك لاستغلالها فى رفع كفاءة المناطق المحيطة بالمنطقة وكذلك رفع كفاءة الطرق والمرافق العامة وتنمية المحافظة بشكل عام لتتناسب المناطق المحيطة اجتماعياً مع المشروع، عبر تنفيذ محطات كهرباء ومدن صناعية وحرفية وتنمية بشرية وتدريبها.

كما طالب عبد الرحمن، بألا تخصص هذه النسبة لحساب الخزانة الموحدة لكى يكون هناك مردود لأبناء الجيزة والمناطق المحيطة كالعياط والبدرشين وباقى مناطق الجيزة، لافتا إلى أن هذا الأمر لم يترجم لمخاطبات رسمية لأى جهة فى الدولة لعدم انتهاء المفاوضات بين الطرفين.

وأكد المحافظ أن الجيزة تريد نماذج استثمارية ناجحة سواء فى مجالات السياحة أو الصناعة أو الخدمات لإحداث طفرة اقتصادية فى هذه المشاريع والمحافظة، وخاصة فى مشاريع الصرف الصحى كمشروع مدينتى.

وطالب عبد الرحمن، الرئيس محمد مرسى بالتدخل لإنهاء المفاوضات بين الطرفين لأن ذلك سيضاعف المبالغ المالية المخصصة لتمويل مشروعات المحافظة سواء من موازنة الدولة أو التمويل الذاتى للمحافظة سيكون أقل لما تطلبه معدلات التمويل المطلوبة، مؤكدا أنه من الضرورى إتاحة مصادر جديدة لتمويل المحافظة التى كانت ميزانيتها العام الماضى 2011 /2012 الذى أنفق ضعف ما خصصته الدولة حيث كانت الميزانية قرابة 120 مليون جنيه فى حين ما أنفق هو 200 مليون جنيه.







**********
_شرايك نقرأ عن التحليل الفني ..._ لا تضيع و قتك ما منه فايده موليه..
قراءة العنب آآآآ قانون هيئة الاسواق .......حبة حبة
قيم و مبادىء و منطق و فن في التفكر تحدثنا عنها سجلات الدستور
ما اجمل الرقم 11 / عبدالله السالم امير الكويت 11 - تاريخ إصدار الدستور 11/11 - رقم الكويت في الامم المتحده 111


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
04-11-2012, 09:27 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,962

icon1.gif

04/11/2012


وسائل حديثة للمضاربين بالأسهم تويتر ومدونات الإنترنت.. مناجم ذهب أم براميل قمامة؟

Pictures%5C2012%5C11%5C04%5Cf2e61835-56a7-45e6-8eee-df619095d1b0_main.jpg


أحمد بومرعي وإيمان عطية
في عام 2006 كان علي طالباً في الكلية يلعب الورق مع صديق له من عائلة ثرية، أراد علي اللحاق بركب الثروة واختار طريق تداول الأسهم الرخيصة، فإذا به بعد سنوات قليلة يملك فيراري من الطراز الغريب العجيب. الطريق الذي سلكه لا يقل غرابة، لانه كان يرتاد لساعات طويلة منتديات الإنترنت وغرف الدردشة الخاصة بالأسهم والمضاربة. لكن علي عاد ليخسر معظم ربحه، علماً بأنه يتبع الأسلوب نفسه بالاضافة الى تويتر الآن.
قد يبدو الأمر اشبه بقصص الخيال العلمي وتطفل ينذر بالخطر، لكن استخدام وسائل الاعلام الاجتماعي للتنبؤ بالمستقبل أصبح ممارسة رائجة في القطاع المالي.
ولم يكن أبداً من السهل جداً تعقب ما الذي يؤثر في قراراتنا، كما هي الحال اليوم، فالناس يطرحون في «غوغل» أسئلتهم ويغردون أفكارهم على تويتر وينشرون النتائج التي يتوصلون اليها في مدوناتهم وحسابات فيسبوك، ويقوم بعض المستثمرين حالياً بصياغة خوارزميات لصياغة انماط ووضع التنبؤات للتغلب على سوق الأسهم.
ويقول احدهم في هذا الصدد: «عندما يتحول مزاج السوق من الخوف الى الانتعاش، لا تستطيع نماذجنا التقاط ذلك لانها كانت تستند الى الخوف».
يوهان بولين، استاذ مساعد في المعلوماتية والحوسبة في جامعة انديانا في الولايات المتحدة يبدو اكثر تشككا حيال الامر، ويقول: «كيف يمكنك تنظيف القمامة. حتى مع وجود دقة بنسبة %80 يبقى هناك مجال للخطأ بنسبة %20 مما قد يتسبب في افلاسك».

قيمة في البحث
ويعتقد احد المتخصصين ان هناك في الواقع قيمة في البحث في الحالات العاطفية الاوسع نطاقا للمجتمع على شبكة الانترنت. لكن تتبع ما يكتبه الناس حول شركة بعينها على منتديات وسائل الاعلام الاجتماعي اقل فائدة. «كون المكتوب ذا صلة ولا يعني انه تنبؤي»، على حد تفسيره.
دراسته التي تحمل عنوان «مزاج التويتر يتنبأ بالسوق» تصنف مزاج التغريدات من خلال تحليل النص. وكشفت نتائج تلك التحليلات، التي نشرت في «جورنال كومبيوتيشنال ساينس» في 2011، ان اي تغيير في الهدوء على شبكة الانترنت يتجلى في تحركات السوق، مع ارتباط تنبؤي قوي بارتفاع وهبوط المؤشرات.
ورغم شكوكه حيال اختيار الاسهم عبر وسائل الاعلام الاجتماعي، فإن الاعتقاد هو ان التحليل الاوسع نطاقا لمزاج الانترنت يمكن ان يقود الى شيء كبير ومهم شبيه بحمى البحث عن الذهب في كاليفورنيا.
مدير وحدة بحوث الحوسبة الاجتماعية في مختبرات اتش بي، وحدة ابحاث شركة هيوليت باكارد، بدأ بالتحري والتقصي عن الجهة التي يوجه اليها الناس اهتماماتهم عبر شبكة الانترنت.
ويصب اهتمام البروفيسور هوبرمان على العلاقة بين ما ينشره الناس من تغريدات وما يحدث في العالم الحقيقي. ويسمى ذلك «اقتصادات الاهتمام».
ويقول: «أردت البحث عن شيء يتسم بالدقة الشديدة لنرى ما اذا كنا نتوقع بصورة دقيقة، لذلك اخترت ايرادات الافلام وشباك التذاكر».
ووجد البروفيسور هوبرمان ان تحليل ما يغرد به الناس قبل اصدار توقعات ايرادات شباك التذاكر كان أكثر دقة من بورصة هوليوود، وهي بورصة للعقود الآجلة مرتبطة بأداء الافلام الناجحة التي يملكها الوسيط كانتور فيتزجيرالد.
وغير المفاجئ ان تلفت تلك الورقة البحثية التي تحمل عنوان «التنبؤ بالمستقبل مع وسائل الاعلام الاجتماعي» انتباه واهتمام المعلنين المتحمسين للتلاعب بتويتر لزيادة الطلب على منتجاتهم.

شركة للتنبؤ
لكنها ألهمت ايضا مجموعة من المستثمرين الهولنديين لتأسيس شركة مماثلة للتنبؤ بحركة اسعار الأسهم، وتحولت الفكرة الى نموذج بمساعدة مستثمرين يستثمرون اموالهم في الشركات المؤسسة حديثاً في Clipit، وهي شركة هولندية لرصد وسائل الاعلام الاجتماعي.
وكما يقول فينسينت فان ليوين، احد المؤسسين الاربعة، «نستخدم في الاساس تويتر لانه اسهل في الحصول على المعلومات اثناء الوقت الحقيقي، كما انه يشكل ايضاً القيمة التي تحمل تفسيراً اكبر».
وتقدم شركتهم المبتدئة، وتدعى SNTMNT، تحليلاً لتغريدات التويتر للمستثمرين بين الافراد، وهي بصدد توقيع اتفاقية مع بنك هولندي، ويقول لوين «ان من الجهات التي ابدت اهتماماً ايضاً بشركتهم شركات وساطة عبر الانترنت»، فهم في بحث دائم عن حيل جديدة لدفع عملائهم الى التداول».
وفي الوقت الراهن، يدير ثلاثة متداولين، يتمتعون بخلفيات ذات صلة بالسلوك المالي، وهو مفهوم يستخدم علم النفس لتحسين القرارات التي يتخذها المستثمرين، شركة IIB، وهي شركة تقديم تحليلا للمشاعر لمؤشر كاك 40 الفرنسي.
فعلى مدى عدة سنوات، كان فيليب دي بريم وجيلوم دومانس يقضيان ساعتين كل صباح قبل ان يبدأ دوامهما كمتداولين، في تفحيص مؤشرات التفاؤل والتشاؤم الخاصة بالأسهم الفرنسية على شبكة الانترنت فحصاً دقيقاً، ليقوما بعد ذلك في ارسال نشرة اخبارية بشأن الاتجاه الذي ستتحرك فيه البورصة في ذلك اليوم.
ويقول دومانس ان مديري الصناديق الاستثمارية، الذين عانوا من العائدات الضعيفة خلال الازمة المالية «يريدون شيئا جديدا ومختلفا».
لكن، وكما يقول المشككون، اذا كان الامر يبدو كالكيمياء، اي تحويل التوافه والترهات على شبكة الانترنت الى ذهب، فلأنه هو اصلا كذلك.
ويقول البروفيسور بولين «انها واحدة من تلك الاشياء التي تبدو واضحة من وجهة نظر سطحية. لكن لابد من طرح السؤال التالي: لماذا يغرد شخص ما حول سهم؟ ولماذا يجب ان تكون تلك التغريدة اكثر قيمة من باقي المؤشرات؟».
ويضيف اذا كانت تعرف شيئا عن السوق، فانك حتما لن تتقاسمه مع العالم.
ويتفق البروفيسور هوبرمان مع هذا الرأي، فيقول: «وسائل الاعلام الاجتماعي مفيدة كمقياس للمزاج العام بالمعنى الواسع للموضوع. وما لم يكن جورج سوروس او وارين بوفيت هما من يغردان بشأن الاسهم، فان اولئك الذين يشكلون (سكان) التويتر ليسوا هم الذين يحركون السوق».
محلياً، ربما يراه البعض نقمة، ويراه آخرون نعمة، لكن ثمة شبه اجماع ان موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» بات عاملا مؤثرا في القرار الاستثماري والاقتصادي. وتماما كما لتويتر يد في تغيير عالم السياسة، هناك تغييرات يحدثها في عالم الاسهم، حيث اصبح مرجعا لا يستهان به للمضاربين والباحثين عن الثروة السريعة.
ويبدو ان المضاربين الذين نشطوا سابقا على المدونات يتحولون شيئا فشيئا الى «تويتر»، او اصبح الاخير ذراعا جديدة لاعمال المضاربة. وكما كان يحدث على الانترنت من تسريب مقصود لمعلومات واخبار الصعود والهبوط للأسهم، هناك حالة مماثلة تتصاعد وتيرتها في «تويتر».

تغريد ومضاربة
والملاحظ في عالم «تويتر» ان هناك ثلاثة انواع من التسريبات او المعلومات عن الاسهم: الاول يعمل على طريقة المدونات في عدم تعريف المغرد عن نفسه ووضع صورته، لعدم كشف اوراقه، وتعتبر تغريداته اقل مصداقية.
والثانية تعتمد على مضاربين من الفئة الثانية (غير المحترفين او القطيع كما يُطلق عليهم)، وهؤلاء ينقلون المعلومات والاخبار التي تأتيهم من المضاربين من الفئة الاولى (المحترفون، محركو قطعان المضاربة). اما الثالثة وهي الاهم، فهي معلومات يضخها مجموعة من المحللين الفنيين الذين اصبحوا نجوما تُرد ليل نهار في سماء «تويتر»، ويتم استقبالهم كاستقبال الفاتحين في وسائل الاعلام كافة، ويتعامل معهم المهووسون بالمال السريع على انهم مصدر رزقهم المفترض ان يُطاع قدر المستطاع. وهناك ايضا وبصورة اقل بعض المغردين من شركات الوساطة الذين يسربون معلومات لا شك تصلهم بحكم اطلاعهم على معلومات داخلية للعملاء، وان ظهر ذلك بشكل سخرية او مجرد رأي فني.
أما حصيلة كل ذلك، فهو ظهور معلومات واخبار متضاربة اكثر، وانتشار اسرع لكل هذا التضارب، وازدياد حالة اللايقين باتجاهات سوق المال الكويتي واسهمه، وارتفاع نشاط المضاربة على حساب الاستثمار، وتجدر ثقافة «اضرب واهرب» (من دون اغفال وجود جوانب ايجابية لبعض المحذرين والناقدين باحتراف وعلمية لهذه الموجة في «تويتر»).

حالة اللايقين
وادى ذلك الى تحول المضاربة - التي يفترض ان تكون عاملا ايجابيا في الاسواق المالية - الى حالة عشوائية مضطربة تركز على اسهم لا يقين حول استمرار شركاتها، وبالتالي اصبحت المضاربة تجر القطعان خلفها لتقتات من اعشاب سامة.
ويمكن الاستدلال سريعا بهذا الواقع من خلال مراقبة اكثر الاسهم نشاطا وارتفاعا وسيولة في البورصة، حيث تحتل الصدارة الاسهم المضاربية التي غالبا ما تكون اسعارها اقل من 70 فلسا، واوضاع شركاتها المالية والادارية غير مستقرة، ومعظمها متعثرة او مفلسة، أي ان لا وضوح حول استمرارها.
وربما من هنا اكتسب «تويتر» موقعا مهما بين المضاربين (المهوسين)، والبعض وجد فيه كنزا مخبأ، لان عبره يمكن تسريع عملية بيع او شراء الاسهم، وقراءة اتجاهات وسلوكيات القطيع، وبالتالي تحقيق ارباح اسرع والخروج بأقل الخسائر، كما اكتسب المحللون الفنيون الشهرة على «تويتر» لان هذه المضاربة السريعة تحتاج الى يقين او منطق ما بنفس سرعتها ومن دون تعطيل حماسها. ويمكن للمحلل الفني ان يلعب هذا الدور من خلال قراءته السريعة واليومية لرسوم واشكال هندسية، تبدو للوهلة الاولى وكأنها علم كامل الاركان، (مع انه هناك جدل مستمر حول كون التحليل الفني علما او وهما)،
بينما تبدو لآخرين اشبه بعلم التنجيم مع كثير من المصطلحات المعقدة المساعدة على التسليم برؤية المنجم، كالمثلثات والقيعان والقمم المزدوجة والرأس والكتفين الخ.. (يستخدم المنجمون ايضا مصطلحات معقدة لتحديد حالة ابراج الناس مثل تأثير الكواكب القزمية والعقدة القمرية والقطع والكواكب الافتراضية، والكويكبات الخ..).

شهرة تويتر
وأخذت شهرة المحللين ترتفع كلما ساروا مع الموجة. فعندما يكون سعر سهم ما عند 40 فلسا وتتحول موجة المضاربة والسيولة نحوه، فمن السهل التنبؤ ان سعره قد يصل الى 44 فلسا في ايام، وإذا وصل الى 42 فلسا، فلن يسألك أحد، لأنه ربح أولا وهذا الاهم، ولأن الموجة اسرع بكثير من أن يعود الشخص للوراء ويحاسب، (هذا ان سمح لك «تويتر» بالعودة للوراء كثيرا). ووسط كثرة المحللين الفنيين على «تويتر» تضيع الحسبة من قال ماذا، وهل ما قاله تحقق او لم يتحقق، ليمتزج كل ذلك مع موجة المضاربة العشوائية، واذا حذر احدهم فهو لاشك مصدر ازعاج ومعرقل للثروة.
ويحلل الشريك في شركة Money Wise والمتخصص في ادارة الاموال الشخصية فيصل كركري الناشط في تويتر @faisalkarkari والذي يتبعه 15.5 الف شخص لتقديمه نصائح يومية، يحلل ان «المضاربين يتأثرون بعواطفهم والمتابعة المستمرة لحركة الاسهم واتباع رسومات التحليل الفني «عديمة الجدوى» والتغذي على الإشاعات بمختلف أنواعها كفيلة بشحن العاطفة الاستثمارية، وسرعان ما تلتهم هذه المشاعر ثرواتهم.. لأن المال يحتاج للعقل أكثر منه للعاطفة».

الاستثمار يتراجع
وفي ظل موجة من عدم الوضوح السياسي والاقتصادي في البلاد، لا شك ان العاطفة سترتفع وتصعد معها درجات الوهم المضاربي، ويخفت وهج الاستثمار المتوسط الطويل الاجل. وهذا ما يفسر لماذا اصبحت الاسهم المضاربية الاكثر شعبية وربما ربحية، وشبه غابت اخبار الشركات الكبيرة والقيادية، واذا ذكرت فهي تذكر لأمور غير المضاربة السريعة والاستثمار الآني.
فاسهم تتراوح قيمتها بين 500 دينار إلى دينار (اسهم البنوك، زين، الخ، على سبيل المثال) من الصعب التكهن بمستقبلها البعيد في ظل الاوضاع السياسية والاقتصادية المضطربة في البلاد، رغم معرفة المستثمرين ان هناك توزيعات نقدية منها على بعد اشهر قليلة، تصل عند بعضها إلى 50 فلسا (اي وجود عائد جيد وآمن نسبيا على الاستثمار). لكن من السهل توقع ان سهما ب‍‍ 40 فلسا سيصبح 60 بعد ايام قليلة. ومثل هذا الخبر ينتشر سريعا، ويلقى تجاوبا وحماسة في «تويتر» وفي منتديات الاسهم. وان تحقق ذلك، فإن المضارب هنا يحصل على ربح يفوق %33 (اي من وضع 100 الف دينار تصبح 133 الف دينار) في ايام معدودة وهو ما لا يوفره اي استثمار آخر بهذه السرعة مهما بلغت اهميته. اما في حالة الخسارة فهي محمولة، لان سعر السهم اصلا صغير، واحتمالات الصعود اكبر من النزول، وهو أمر يزيد الحماسة والاندفاع، ولا شك ان هناك من ربح وربح كثيرا، والعكس صحيح.
وربما ذلك ما دفع الناشط على تويتر عبدالله الزامل AzAlzamel@ الى التساؤل بطريقة معبرة وساخرة عندما بلغت التداولات على سهم شركة بيت التمويل الخليجي المتعثرة نحو 22 مليون سهم: «يا جماعة، أيهما أشد كفرا، لعب الروليت او تداولات تمويل خليجي!».


القبس


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
16-11-2012, 01:04 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,962

icon1.gif

مفاوضات مطولة بين مندوب رئاسة الجمهورية والجمارك للإفراج عن «طرود رئاسية»


0








120715082410_morsi_304x171_x_nocredit_1.jpg






بعد يوم طويل من الشد والجذب بين سلطات الجمارك بمطار القاهرة، ومندوب جاء من رئاسة الجمهورية إلى المطار لاستلام 18 طردًا، وصلت من الكويت على متن طائرة مصر للطيران لمؤسسة الرئاسة، أفرجت سلطات جمارك مطار القاهرة الدولي عن الطرود.
الشد والجذب كان سببه قدوم مندوب أمن الرئاسة إلى المطار ليستلم الطرود دون أن يكون معه خطاب من الرئاسة يفيد أن الطرود تخصها، وأنها تنيب هذا المندوب لتسلمها بالفعل.
وقد تفاوض المندوب مع سلطات الجمارك دون طائل، حيث أكدت سلطات الجمارك، عدم مخالفتها للقواعد المتبعة، فتوجه المندوب مرة أخرى إلى الرئاسة، وعاد إلى المطار بخطاب يفيد تسلمه الطرود، لكن سلطات الجمارك اكتشفت أن الخطاب لا يوجد به ختم من الرئاسة، فأصرت مرة أخرى على أن يحمل الخطاب هذا الختم.
حيث عاد المندوب إلى الرئاسة للمرة الثانية، ليختم الخطاب؛ ليعود به أخيرًا مختومًا، وبعد أن كانت الطرود قد دخلت مخازن شركة مصر للطيران التي وصلت على طائرتها، والكثير منها كان من الأجهزة الكهربائية، ورفضت السلطات الإفصاح عن باقي مكوناتها قامت السلطات بإخراجها.
تم تفتيش كل الطرود ومرورها على أجهزة الكشف، حيث لم يعثر بداخلها على شيء ممنوع، وبدأت إجراءات الإفراج عنها، بعد إعفائها من الضريبة الجمركية، وفقًا لقانون المسموحات الخاص بمؤسسات الدولة.



 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
17-12-2012, 07:21 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,962

icon1.gif

أقول إذا الشركات العائلية تملك 90% من التجارة و الحكومة ترى أنها تملك الارض و من عليها

عيل إحنا شنو موقعنا من الإعراب كمواطنين ...

الظاهر مستهلكين بس... ناكل و نشرب و نام

تعال ....

حتى الشرب و الاكل ..اهمه اللي يستوردونه
... و
النوم جافانا من سوء ادارة الدولة



================



إدارة الثروات في البنك نظمت لقاء مع الصحافة «غايتهاوس»: الشركات العائلية تسيطر على %90 من التجارة في الخليج

Pictures%5C2012%5C09%5C25%5Cc5d97713-5a34-4c12-9a38-689235b0f187_main.jpg
عظيمة زهير وأسامة الرشيد
خالد كبي
اعتبرت نائبة رئيس قطاع إدارة الثروات في بنك غايتهاوس عظيمة زهير أن «السوق العقاري البريطاني هو أحد أنضج الأسواق وأكثرها شفافية وسيولة في العالم، ويوفر عددا من المنافع المهمة للمستثمرين العقاريين منها الاستفادة من المناخ الرقابي والإشرافي المتساهل نسبيا، وقوانين العمل المرنة، والتركيز الكثيف للمباني ذات النوعية العالية والمناطق التي تشهد معدلات إقبال عالية. كما أنها تستفيد أيضا من البنية التحتية المتكاملة ونظم النقل والمواصلات المتميزة، وعقود الإيجار لمدد أطول من أي مكان آخر في العالم، والارتفاع المستمر لأسعار الإيجارات، وهي جميعها خصائص مؤاتية جدا لمالكي العقارات».
كلام زهير جاء أمس الأول خلال جلسة حوارية أقامها البنك في فندق الشيراتون، وخلال الجلسة لفتت زهير إلى أن: «هناك تزايدا في شهرة المملكة المتحدة كإحدى أهم الوجهات للاستثمارات والخدمات المالية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية ومبادئها، وهذه الشهرة تعتبر من العوامل الأساسية لاجتذاب الاستثمارات إلى السوق البريطاني».
ووفقا لما أوردته زهير في حديثها فان: «حجم التداول العام في السوق العقاري في المملكة المتحدة بلغ 54.6 مليار دولار، أي ما يعادل 33.7 مليار جنيه إسترليني في عام 2011. وشكلّت الاستثمارات الأجنبية جزءا مهاما منها، حيث استثمر الأجانب ما مجموعه 31.3 مليار دولار في أوروبا السنة الماضية، كانت الحصة الأكبر فيها للاستثمارات في المملكة المتحدة والتي بلغت 12.8 مليار دولار، مقارنة بمدينة باريس التي اجتذبت 2.5 مليار دولار، وبرلين مليار دولار».

الفرص الاستثمارية
وعن حجم الفرص الاستثمارية في المملكة المتحدة، قالت زهير: «نحن في بنك غايتهاوس نتخصص في إيجاد وهيكلة وتمويل الفرص الاستثمارية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية ومبادئها، ونشهد طلبا متواصلاً على الموجودات ذات النوعية العالية وعلى الأخص في قطاعات مجمعات تجارة التجزئة والمجمعات المكتبية وسكن الطلبة. والعامل الأهم للمستثمرين العالميين، وعلى الأخص النساء، هو المحافظة على الثروات. لذلك فإن الموجودات المنتجة للدخل على المدى الطويل في ملاذ آمن كالمملكة المتحدة، تشكل عنصر جذب لهذه الفئة من المستثمرين».
كما أشارت زهير خلال اللقاء إلى عدد من الصفقات الاستثمارية المتميزة التي أبرمها بنك غايتهاوس مؤخرا في إطار إستراتيجيته الاستثمارية هذه، منها الاستحواذ على مبنى المقر الرئيسي لشركة بتروفاك في بحر الشمال بمدينة أبردين في صفقة بقيمة 92 مليون دولار، والاستحواذ على مبنى متاجر دبنهامز في مدينة ليدس في صفقة بقيمة 54.1 مليون دولار، وبيع مجمعين لسكن الطلبة في ليفربول ولودبورو في صفقة تخارج بقيمة 55.8 مليون دولار، هي الأولى التي يبرمها بنك غايتهاوس في السوق العقارية البريطانية محققًا عوائد لمستثمرين بلغت 37.2 في المائة.

الشركات العائلية
وأضافت: «تنفرد الشركات العائلية بأكثر من 90 في المائة من النشاط التجاري في دول مجلس التعاون الخليجي. وتضم المنطقة أكثر من 5 الاف شركة عائلية تقدر موجوداتها بأكثر من 500 مليار دولار، وبمساهمة متزايدة للمرأة في تلك الشركات. ونحن في بنك غايتهاوس نمتاز بعلاقاتنا الوثيقة مع عدد متزايد من العميلات اللواتي يمتزن بالدراية والخبرة، ويقوم البنك بإيجاد الصفقات الاستثمارية العقارية ذات النوعية العالية وهيكلتها وتنفيذها بما يعود بأقصى المنفعة على قاعدة مستثمرينا».
من جهة ثانية، أشارت زهير إلى أن بنك غايتهاوس سيشارك في منتدى «الفرص الاستثمارية للنساء في دول مجلس التعاون الخليجي» والذي تنظمه مجموعة ليدرز غروب للاستشارات والتطوير، وذلك يومي 25 و26 سبتمبر ضمن فعاليات المنتدى الاقتصادي الثاني للمرأة في الخليج العربي. وسوف ينظم بنك غايتهاوس ورشة عمل عالية المستوى تحت عنوان «مبادئ الاستثمار في السوق العقارية في المملكة المتحدة»، وتعنى هذه الورشة بشكل خاص بمساعدة المرأة في تحسين فهمها لأسس الاستثمار العقاري وتطوير مهاراتها للاستفادة من الفرص المستقبلية للمحافظة على ثروتها وتنميتها.
وفي سياق حديثها، رأت زهير: «أن نفوذ المرأة كمجموعة استثمارية يتنامى باستمرار في دول مجلس التعاون الخليجي، وقد أصبحت المرأة تلعب دورا أساسيا في إدارة الثروات، ولذلك من الضروري أن تكون مجهزة بالوسائل والمعرفه الضرورية لمساعدتها على الوصول إلى أقصى إمكاناتها كمستثمرة والاضطلاع بدور أساسي ومهم في المحافظة على الثروات في المنطقة على المدى الطويل. ولهذا فإن العقارات التجارية تهيئ للمرأة عددا من الفرص، حيث إن القطاع العقاري يتميز بدورات استثمارية وإيجارية مميزة، ما يعني إتاحة سبل متوازنة لتنويع محافظ الاستثمارات التقليدية في الأسهم والسندات».




القبس

بس ترى ياجماعة سالفة الشركات العائلية تملك 90% من التجارة محتاجة الى تفكير عميق في مسائل إنعكاسها على الدستور و العدالة و تكافؤ الفرص و المساواة تبعاتها الاقتصادية و الاجتماعية و الادارية و السياسية




----------
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
23-12-2012, 05:13 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,962

icon1.gif

اول بورصة بل اول مؤسسة في العالم تحاسب نفسها ............عجيب

قيادة الهيئة تحاسب نفسها على أدائها اثناء ادارتها للبورصة في الماضي

لهذه الدرجة يتم الاستهزاء و الاستخفاف بعقولنا كمتداولين

و تتساءلون ليش الكويتيين غاضبين !!!



===========


23/12/2012


نحو الاستغناء عن خدمات بعض العاملين البورصة: هيئة السوق تطلب مبررات الإبقاء على موظفين

Pictures%5C2012%5C12%5C23%5C6aad09c3-c54b-4f2f-ace9-517e9b7df395_main.jpg
مساكين موظفو البورصة
محمد شعبان
أرسلت هيئة السوق طلباً إلى البورصة، الأسبوع الماضي، تطلب فيه من كل القيادات إبداء الأسباب والمبررات التي على أساسها تمت عملية التجديد للعاملين مع أو تحت نطاق هذه الإدارة أو تلك.
ويتضمن النموذج ذكر المهام والتفاصيل التي يقوم بها من تم التجديد لهم للاستمرار في المهام الوظيفية في البورصة، إضافة إلى المبررات. إلى ذلك، يشعر عدد من مسؤولي السوق بحرج شديد تجاه مطلب الهيئة الذي يقضي بتحديد الشريحة التي سيتم إنهاء خدماتها في نهاية مارس 2013.
من جهة أخرى، أفادت مصادر السوق بأنه سيتم الالتزام بتزويد الهيئة بجميع البيانات المطلوب تعبئتها بشأن مهام الموظفين ومبرراتهم في الموعد المحدد غداً 24 ديسمبر الجاري.
وفي شأن نسبة التخفيض التي طلبتها هيئة السوق من إدارة البورصة، فالاتجاه هو إلى ترك الأمر للهيئة، حيث إن قيادة السوق على قناعة بأن بعض ما يطلب منها مخالف للواقع، وليس بإمكانها الاستغناء عن أي أحد برأيها، ومصرَّة على رأيها بأن شركة البورصة الجديدة هي التي لها الحق في أن تقرر من تحتاج ومن لا تحتاج من الموظفين.
على صعيد آخر، خرج مدير عام البورصة فالح الرقبة إلى مهمة رسمية إلى ألمانيا تخص عمل البورصة ونشاطها، وسيحضر اجتماعات عدة تتعلق بنظام «الأوبشن» والخيارات والأدوات الجديدة التي ستضاف إلى نظام التداول الجديد.
وكلَّف الرقبة أحد نوابه بإدارة مرفق البورصة حتى عودته من المهمة، التي سيلحق خلالها بفريق البورصة الذي يضم ثمانية من قيادات السوق بمختلف الإدارات من نظم المعلومات والحاسب الآلي وغيرها من الإدارات.. المتواجد حالياً لدى «ناسدك أومكس» في استوكهولم. في السياق نفسه، كشفت مصادر أن مساعي البورصة الحالية المتعلّ.قة بالمرحلة الثانية من نظام التداول الآلي، قد تصطدم بملف الخصخصة، وقد يتم توقيف تطبيقها، وفق المصادر. في التفاصيل، تقول المصادر إن بنك HSBC انتهى من عملية التقييم النهائية، ويقوم حالياً بعملية مراجعة وتدقيق شاملة للبيانات لإصدار التقرير النهائي أواخر يناير 2013.
وباعتبار أن عمليات التقييم النهائية قامت على أساس ما تم صرفه وتشغيله من مرحلة نظام التداول الآلي، فإن أي تطورات لاحقة على النظام ستكون كلفة على الشركة التي ستتم خصخصة البورصة تحتها. كما أن أي خطوة في شأن المضي قدماً نحو صرف مبالغ إضافية على استكمال نظام التداول ستكون خارج التقييم النهائي الذي قام به البنك المستشار. على صعيد متصل، أشارت مصادر إلى أن تقييمات جديدة أو إضافة أي تعديلات ستكون بمنزلة عودة إلى الوراء، وستتغير الكثير من المعطيات.
وقدّر حجم المبالغ التي تم تصرفها حتى الآن من مبلغ 18.5 مليون دينار كويتي المرصودة لتحديث نظام التداول بنحو 9 ملايين تقريباً.




القبس


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
29-12-2012, 06:44 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,962

icon1.gif

القبس


معظمها دخل السوق بين 2003 و2007 إدراج الشركات الورقية من أسباب الأزمة الباقية.. إلى متى؟

Pictures%5C2010%5C06%5C06%5Cc370316f-ca37-4bba-a118-8548c4f1c52a_main.jpg


محسن السيد
خف زخم ادراج الشركات الجديدة في سوق الكويت للأوراق المالية على وقع الأزمة المالية العاصفة التي قلبت الأوضاع وبدلت الأولويات فانصرفت جهود الشركات التي اشتهرت بتفريخ الشركات وادراجها تلقاء اعادة الهيكلة المالية والإدارية بعد أن تعثرت وتخلفت عن السداد، وها هي اليوم تصارع من أجل البقاء، وأصبح التفكير في إدراج شركة نقمة لاطائل منها، ففقدت شركات شهيتها التي ظلت خلال الفترة التي سبقت عام 2007 مفتوحة بشراهة على تفريخ وإدراج شركات تابعة وزميلة الى حد وصول ملف الإدراج الى ساحات القضاء على خلفية الخلافات الواسعة التي نشبت بين بعض الشركات وإدارة البورصة.

عزوف بسبب الأزمة
هذا العزوف بدا واضحا عمليا من خلال عدد الشركات المساهمة التي دخلت سوق الكويت للأوراق المالية منذ بداية الأزمة المالية العالمية في سبتمبر 2008 وحتى الان، وهو العدد الذي لم يتعد 11 شركة فقط خلال ما يقارب 18 شهرا، وبنسبة انخفاض بلغت نحو %59 مقارنة بالمتوسط السنوي لعدد الشركات التي دخلت السوق خلال الفترة التي سبقت الأزمة، بحسب نتائج دراسة أعدتها القبس.
جاءت ردة فعل السوق السريعة والمؤلمة للغاية تجاه الشركات المدرجة حديثا، لتبرر التردد الكبير في الاقبال على الإدراج في المرحلة الحالية، ويبدو هذا التحفظ في الإدراج في محله، اذ ان الشركات التي أدرجت حديثا تراجعت بشدة فانخفضت ثماني شركات بنسب تتراوح بين %76.5 لشركة استراتيجيا للاستثمار على سبيل المثال لا الحصر، ونحو %12 لشركة أموال الدولية للاستثمار، بينما ارتفعت أسهم شركة واحدة هي لوجستيك، وتماسك سعر شركة واحدة هي النوادي القابضة التي لم يمض على إدراجها نحو أسبوع. ويبدو هذا التحفظ وكذلك ردة فعل السوق أمرا منطقيا، فالإقبال على الإدراج ينشط في أوقات رواج سوق الأسهم ووجود ظروف اقتصادية محيطة مواتية على صعيد الحركة الاقتصادية وقنوات التمويل، بينما العكس تماما في أوقات الكساد التي يركز فيها المتعاملون أصحاب الوعي الاستثماري على الأسهم التشغيلية الآمنة وليس على تلك التي دخلت السوق حديثا ولا يعرفون عنها الكثير.

الإدراج تاريخياً
إلى ذلك، مرت قضية الإدراج في سوق الكويت تاريخيا بمنحنيات شديدة التعرج، لا سيما خلال السنوات العشر الأخيرة التي يؤرخ خلالها لبداية نهضة وانتعاشة السوق، تأثرا بالأوضاع الاقتصادية عموما وظروف السوق خصوصا، اضافة الى اشتراطات الإدراج المعمول بها في كل مرحلة وشخص المدير العام القائم على رأس السوق، وكيفية تعاطيه مع هذا الملف تحديدا.
وتبقى لكل فترة من فترة المديرين الثلاثة الذين توافدوا على ادارة السوق خلال العقد الأخير خصوصيتها. وتحديدا منذ عام 1999، أدرجت في سوق الكويت للأوراق المالية 134 شركة في مختلف القطاعات بمعدل نحو 13 شركة سنويا. بيد أن ذروة الإدراجات تركزت خلال الفترة من عام 2003 الى 2007 فترة تولي الدكتور صعفق الركيبي مهام الادارة، حيث أدرجت خلالها 84 شركة بنسبة %36 من الإجمالي المدرج في 10 سنوات.

السديراوي
خلال فترة المدير العام الأسبق عبدالله السديراوي بين 1999 و2002، أدرجت في السوق 17 شركة فقط، سبع شركات في 1999 وشركة واحدة فقط في 2000 وشركتان في 2001، ثم سبع شركات في 2002. ولم تكن الفترة التي تولى فيها السديراوي فترة رواج اقتصادي ولا يوجد نشاط للسوق فلم تكن قيمة التداول اليومية تزيد على 5 ملايين دينار ، في الوقت الذي كان هناك شح في السيولة ولم يكن النشاط الاقتصادي مشجعا على تأسيس شركات جديدة لجهة حجم الأنشطة والفرص المتاحة. وبدأت بواكير حركة الرواج مع نهاية عام 2002.

الركيبي
بينما كانت فترة الدكتور صعفق الركيبي التي امتدت من أواخر عام 2002 الى قبيل نهاية عام 2006 مختلفة كليا، التقت خلالها كل العوامل المشجعة على الإدراج، فالفترة كانت طويلة نسبيا، يضاف الى ذلك أنها شهدت ذروة الرواج الاقتصادي على الأصعدة كافة وحقق فيها السوق قفزات وعوائد هائلة، كما ارتفعت السيولة المتداولة حد التخمة وتساهلت البنوك كثيرا في منح التسهيلات. هكذا ظروف خلقت بيئة مثالية لتفريخ الشركات وتلهفا غير مسبوق من قبل المستثمرين على المساهمة في أي طرح جديد. تلاقى كل ذلك مع تساهل في اشتراطات الإدراج التي لم تكن واضحة كثيرا، اضافة الى تفتق أذهان الكثير من الشركات على إيجاد مخارج لكل عقبة تصادفها في طريق تحقيق هدف الإدراج.. والهدف تحقيق عوائد للشركة الأم تزيد على %50 من الإدراج وبعدها «يشرب» السوق المقلب. وكانت النتيجة أن دخل السوق كم هائل من الشركات اختلط فيها حابل الغث بنابل الثمين، ليصل العدد الى 84 شركة، كما ذكرنا آنفا: 13 منها في 2003 و17 في 2004، ثم العد التاريخي الذي وصل الى 32 شركة في 2005، ثم تراجع المنحنى الى 22 شركة في 2006 مع بداية حركة تصحيح شهدها السوق آنذاك.
هذا التضخم الهائل في الإدراجات كان سببا في دخول ما يعرف بالشركات الورقية التي انخدع المتعاملون فيها إبان مرحلة الرواج، ثم ما لبثت أن انكشفت عند أول اختبار قاس اليوم لتقذف حممها في كل الاتجاهات مع انفجارها على النحو التالي:
ساهمت من البداية في خلق سوق هشة لتؤثر لاحقا في انهياره لأن صعودها السابق لم يكن مبنيا على أسس سليمة وعقلانية.
ــــ أثرت سلبا في الاقتصاد عموما، فسرعة انهيار تلك الشركات وتعثرها أعطى صورة سلبية عن كيفية عمل الوحدات الانتاجية والاستثمارية في البلاد.
ــــ اتت على مدخرات مستثمرين وضعوا أموالهم في هذه الشركات.
ــــ آثرت كثيرا على أداء البنوك التي منحت تسهيلات ائتمانية مقابل ضمانات أسهم هي في الأصل مضخمة من دون دراسات وافية وانسياقا وراء المنافسة، ولدى انهيار قيم هذه الضمانات لم تجد البنوك حيلة سوى اقتطاع المخصصات من أرباحها.
ــــ شجعت على غلبة السلوك المضاربي في السوق على حساب الاستثمار متوسط وطويل الأجل، مما أضر كثيرا بالثقة في عموم السوق لان متعاملين اتجهوا للمضاربات السريعة.
ــــ أثرت في سمعة السوق في الخارج، فالمستثمرون الأجانب توجسوا من سوق عدد شركاته التشغيلية والممتازة لا يتجاوز %20 من اجمالي المدرج.
لكنه من الانصاف ألا يتحمل مدير السوق كامل المسؤولية هنا، ألم يكن هناك مرجعية عليا تتمثل في لجنة السوق تضم في تشكيلتها مسؤولين عن جهات رقابية رسمية أخرى كالبنك المركزي ووزارة التجارة. كما أن المستثمر ذاته الذي اكتتب في هذه الشركات ألا يتحمل جانبا من المسؤولية لولا أن الشركات وجدت اقبالا كثيفا لما أقبلت على كل هذا التفريخ. بشكل عام كان هناك تيار هادر تجاه الادراج ربما كان يصعب الوقوف في وجهه لأسباب عديدة ربما غالبها غير فني. لكن الخطأ الكبير الذي ارتكبه المسؤولون آنذاك أنهم لم يعطوا أي اهتمامات للانعكاسات المستقبلية لهذه الادراجات التي بلعها السوق ولا يقوى على لفظها اليوم.
القائمون على الأمر اليوم في السوق يتحدثون عن مساوئ هذه الفترة ويتداولون في حلول لتنظيف السوق من هذا الخبث، لكن ليس ثمة من يقوى على الحديث علانية عن تلك الحلول ولا يعتقد متابعون أن حلا جريئا قد يتخذ في المستقبل القريب.

الفلاح
على النقيض بدت فترة المدير الحالي صالح الفلاح التي تعود الى نهايات عام 2006، فهي شهدت تقنينا وتشددا غير مسبوقين، بعدما كانت رائحة الادراجات الورقية السابقة قد بدأت تفوح في أركان السوق، عندها جنح المدير الحالي الى الحرص الشديد في هذا الجانب الى حد أن أخذ عليه البعض تشدده، وعمد الى توزيع مهمة قرار الادراج على عدة جهات فنية مختصة داخل السوق وأخضعت طلبات الشركات المتقدمة وبياناتها للفحص والتدقيق. وخلال هذه المرحلة خضعت شروط الادراج للتعديل أكثر من مرة، وفي كل مرة كانت تأخذ منحى أكثر تشددا تتقلص معه رغبات الادراج. ودخلت البورصة في عهد الفلاح في نزاعات قضائية مع شركات رأى هو وفريقه أنها لا ترقى لأن تكون موجودة في السوق الرسمي، ورأت تلك الشركات أن ظلما بينا وقع عليها ولجأت الى القضاء.
ومنذ تسلم الفلاح المهمة الى اليوم أدرجت في السوق الرسمي 33 شركة، منها 16 في 2007، و7 شركات في 2008، وشركتان اثنتان فقط في 2009، ثم 8 شركات منذ بداية 2010 حتى الآن.
كما شهدنا ادراجات في السوق الموازي الذي وضعت له ضوابط معينة، لكن تلك الادراجات صنفت من الدرجة الثانية ولم يلتفت المستثمرون اليها كثيرا وبقيت خارج المعادلة الاساسية.

نصيب الأسد
تجدر الاشارة الى أن قطاع الخدمات استأثر بأكبر نصيب من الشركات التي دخلت السوق خلال السنوات العشر الأخيرة نظرا لعدم تحديد أطر واضحة للشركات التي تدرج ضمن هذا القطاع، تلاه قطاع الاستثمار في ظل سهولة الحصول على التراخيص وتحقيق هذه الشركات عوائد كبيرة لمساهميها شجع على سهولة وسرعة تغطية اصداراتها، تلت ذلك قطاعات العقار والصناعة. في المقابل انسحبت من السوق خلال هذه الفترة نحو أربع شركات غير كويتية.
وتشير الدراسة الى أن تطور القيمة الرأسمالية للسوق من نحو 6 مليارات دينار في عام 1999 خلال بداية فترة السديراوي ووصولها الى 64 مليار دينار قبيل الأزمة المالية، ثم تراجعها الى 31 مليار دينار مع أول اختبار حقيقي، يؤكد أن غالبية الشركات التي أدرجت كانت فعليا سببا في نكسة السوق وانهياره في الوقت الذي كان يفترض أن تكون داعما له.

الوجه المقابل
الى ذلك، خلال السنوات السابقة دخلت الى السوق شركات جيدة أضافت للسوق وللمتعاملين فيه، كما ان هناك محاسن عدة لتوسيع قاعدة الشركات المدرجة في أسواق الأسهم، لجهة تنويع الخيارات أمام المستثمرين ومن ثم استيعاب السيولة في سلع مختلفة. لا سيما في فترات الرواج، كما أن زيادة عدد الشركات يخلق المنافسة ويجود الأداء. فضلا عن أن طرح شركات جديدة وادراجها يخلق المزيد من فرص العمل اذا كانت الشركات غير ورقية.


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
03-01-2013, 04:59 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,962

icon1.gif

المخابرات: مبارك قام بتحويل 50 مليار يوم اندلاع ثورة يناير بأسماء مستعارة


0








1sv15184.jpg










07/28/2012 - 14:03


المخابرات: مبارك قام بتحويل 50 مليار يوم اندلاع ثورة يناير بأسماء مستعارة
مبارك
كشفت هيئة '' الأمن القومي '' بالمخابرات العامة بعد إجراء التحريات عن الرئيس السابق محمد حسني مبارك وأسرته أنه أسس مع رجل الأعمال الهارب حسين سالم ومنير ثابت شقيق زوجته شركة ''وايت وينجز'' بالعاصمة الفرنسية باريس للإتجار بالأسلحة.
وذكرت المخابرات العامة - حسب عدة تقارير صحفية - بأنها قامت بفحص البلاغات التي قدمت إليها والبالغ عددها نحو 19 بلاغا في القضية رقم 1 لسنة 2011 والذي يباشر التحقيق فيها المستشاران عاشور فرج واحمد حسن المحاميان العامان بالمكتب الفني للنائب العام حيث تواصل النيابة العامة تحقيقاتها في وقائع الفساد المثيرة للرئيس السابق وعائلته.
ورصدت التحقيقات من خلال تلك البلاغات مجموعة من التهم في حق الرئيس السابق محمد حسني مبارك تتمثل في بلوغ ثروة مبارك 70 مليار دولار بالبنوك السويسرية والبريطانية والأمريكية وأنه قام بتهريب معظم أمواله عن طريق مجموعة ايكوتريد المصرفية بسويسرا.
وذكرت التحقيقات أن مبارك قام بفتح حساب مصرفي ببنك باركليز الدولي لصالح المدعو بيتر اسكويرتيد قائد القوات الجوية السابق بسلاح الجو الملكي البريطاني ومدير مصرف المركز الخليجي، حيث قام بتفويض الأخير بإيداع جميع ودائعه البنكية بمجموعة ايكوتريد المصرفية.
و بتاريخ 25 يناير 2011 حول مبلغ مالي يقدر بحوالي 50 مليار جنيه مصري بأسماء مستعارة بخلاف امتلاكه ثروة عقارية بمصر تقدر بمبلغ 35 مليار جنيه تم جمعها نظير استغلال نفوذه وهو أسرته.
من جهته طلب المستشار عبد المجيد محمود النائب العام ضم تحريات المخابرات العامة عن الرئيس السابق وأسرته، وذلك في تحقيقات النيابة في القضية رقم (1) لسنة 2011 والتي تعرف باسم قضية ''الاستيلاء علي أموال البورصة''، والمتهم فيها جمال وعلاء مبارك، وعدد من المسئولين السابقين بالبنك الوطني وشركة هيرمس القابضة للاستثمار المباشر، والمتهمون بالحصول علي منفعة بدون وجه حق والاستحواذ علي نسبة من أسهم البنك بالمخالفة لأحكام قانون رأس المال بلغت 2 مليار جنيه.
فيما ضمت البلاغات التي قدمت في حق جمال مبارك أنه قام بالاستيلاء علي 57 طن ذهب من رصيد البنك المركزي المصري وتحويلها إلي حسابه الخاص في أمريكا، كونه موظف في البنك المركزي المصري، ممثل البنك بالبنك العربي الإفريقي الدولي.
و وجود حسابات سرية له في البنك الأهلي، فرع مصر الجديدة علي النحو التالي : '' 45،73 مليون جنيه علي حساب رقم 1000821113، 41,856,67 مليون جنيه علي حساب رقم 5001821119، 10,496,786مليون جنيه علي حساب رقم 5000082111 ''.
كما ذكرت التحقيقات أن جمال مبارك كون العديد من الشركات في الخارج وتم تسجيلها في جزيرة '' فرجين ايلاند '' في بريطانيا و '' كيمن ايلاند ''وهما أكثر مناطق العالم شهرة في إنشاء شركات '' أوف شور'' بهدف إخفاء حقيقة أسمائهم ثم امتلاك حصة في شركة هيرمس '' للأوراق المالية ''بالتعاون مع كل من المدعو حسن محمد هيكل والمدعو محمد تيمور.
و ترجع أسباب الاشتباه في نجل الرئيس السابق تلقيه مكافآت سنوية من بعض الشركات و تحويلات من بعض الشركات التي تعمل في مجال إدارة الأصول المالية والعقارية و احتفاظه بأصول خارجية تدر عليه عائدا سنويا كبيرا و تحويل 2,1 مليون دولار إلي حساب شقيقه الأكبر علاء مبارك بتاريخ 21 أغسطس 2008 .
فيما بلغ إجمالي الحركات الدائنة نحو 13,5 مليون دولار واردة من شركتين من الشركات التي تتعامل في مجال إدارة الأصول ''هيرمس البريطانية'' ''بوليون'' واحتفاظه بأصول خارجية تدر عليه عائدا سنويا يصل إلي 1,8 مليون دولار.






المصدر

 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
31-01-2013, 01:29 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,962

icon1.gif

31/01/2013
القبس

تعاني تضخماً 231 مليوناً في المائة زيمبابوي لا تملك سوى 127 دولاراً في خزينتها


قال وزير المالية في زيمبابوي تينداي بيتي إن الحساب العام للحكومة لم يبق فيه سوى 127 دولارا بعد دفع رواتب العاملين في المؤسسات والهيئات الحكومية الأسبوع الماضي.
واضاف: «في الأسبوع الماضي عندما دفعنا رواتب موظفي الخدمة المدنية بقي هناك 127 دولارا في خزينة الحكومة» مشيرا إلى «ان المالية العامة للحكومة في حالة شلل في الوقت الراهن، ونحن ما زلنا عاجزين عن تلبية أهدافنا».
ومن المعلوم أن اقتصاد زيمبابوي عانى من سقوط حر في مطلع الألفية الحالية بعد ان تحرك الرئيس روبرت موغابي للاستيلاء على الأراضي التي يمتلكها البيض، مما تسبب في تلاشي الثقة وتجنب السياح التوجه إليها، فضلا عن العقوبات الدولية.
وبعد حوالي أكثر من عقد من الزمن عانى البلد الأفريقي من تضخم حاد بنسبة 231 مليون في المائة، مع ارتفاع الأسعار، بجانب تدمير البنية التحتية، لكن الوضع حالياً يميل إلى الاستقرار.
هذا ولا تمتلك الحكومة المال الكافي لتمويل الاستفتاء على الدستور وتنظيم الانتخابات المتوقعة هذا العام، في ظل تحديد ميزانية بقيمة 3.8 مليارات دولار لعام 2013، مع نمو متوقع بنسبة %5.
ومن المعلوم أن زيمبابوي تعد بلدا غنياً بالمعادن، لكن في ظل الوضع الحالي لا تزال تعاني من اضطرابات في ماليتها العامة، ونقص حاد في السيولة مع ارتفاع تكاليف الأيدي العاملة.
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
08-02-2013, 03:56 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,962

icon1.gif

19/01/2013


انخفاض دخل غير الراضين.. والمتشائمين المال يجلب السعادة.. صحيح لكن السعادة تجلب المال أيضاً


رزان عدنان
أشارت دراسة حديثة صادرة عن جامعة لندن وكلية العلوم الاقتصادية تحديداً، إلى أن الأشخاص السعداء في حياتهم يمكنهم جني مال أكثر من غيرهم.
وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال، التي نشرت بعض نتائج الدراسة، أن جني الكثير من الأموال ربما من أسباب السعادة عند الناس، لكن البحث الجديد يشير إلى العكس أيضاً، إذ يمكن للسعداء أن يجنوا مالاً أكثر بالمقارنة مع الآخرين.
وشارك في هذه الدراسة أكثر من 10 آلاف أميركي، أشاروا إلى أنهم يتمتعون بروح إيجابية عالية يومياً، ويشعرون بالرضا عن حياتهم، في الوقت ذاته استطاعوا أن يزيدوا دخلهم مع دخولهم سن التاسعة والعشرين.
هذه الدراسة تم نشرها الشهر الماضي في الأكاديمية القومية للعلوم في الولايات المتحدة الأميركية، وقدمتها الجمعية الاقتصادية الأميركية خلال اجتماعها السنوي.
هذا، وجمع القائمون على البحث ببياناتهم من دراسات أجريت بين عامي 1994 و2008، طُرح خلالها على طلاب سؤال عن مدى استمتاعهم بحياتهم آنذاك. وبعد أن زاد عمر هؤلاء، طُرح عليهم سؤال آخر حول مدى رضاهم عن حياتهم بشكل عام.
وبينت الدراسة أيضاً أن الطلاب الذين أجابوا بأنهم سعداء في سن السادسة عشرة والثامنة عشرة، عبّروا عن رضاهم في سن 22 وفي سن 29 كانوا قادرين على جني مال أكثر. ووفق حساب يبدأ من نقطة إلى خمس، تقول الدراسة إن زيادة رضا الشخص عن حياته درجة نقطة واحدة في سن 22 تزيد أرباحه ألفي دولار. أي إن متوسط الدخل كان حوالي 35 ألف دولار.
بالنسبة للأشقاء، وجدت الدراسة أن زيادة الرضا في الحياة عن درجة واحدة في سن 22 عاماً، مقارنة مع متوسط دخل العائلة، يتحوّل الى فرق بنحو 4 آلاف دولار في الأرباح عند سن 29، مقارنة مع متوسط دخل العائلة.
ويشير التحليل إلى أن السعادة غير مرتبطة بارتفاع الدخل، بل تساعد على توليده. ويقول الدكتور دي نيف، الذي شارك في إعداد الدراسة أن نتيجة هذه العلاقة بين الدخل والسعادة تدور في الاتجاهين.
وربما يعود السبب في ذلك إلى أن الشباب السعداء في حياتهم أكثر قدرة على التحصيل العلمي العالي، والتوظيف، وهم أكثر تفاؤلاً وأقل عصبية مقارنة بغيرهم كما يفترض الباحثون.
كما عولت الدراسة على عوامل أخرى مثل التعليم والثقة بالنفس والمستوى. فكون الفرد سعيداً يمكنه أن يعزز دخله بنسبة %10 عن المعدل الوسطي. لكن الذين عبّروا عن عدم رضاهم كان دخلهم أقل بنسبة %30 عن متوسط دخل الآخرين.
ويشير الباحثون إلى أن الرابط بين السعادة الذاتية وارتفاع مستوى الدخل قد يكون بمنزلة خبر سار للدول التي تعاني كي تعزز نموها الاقتصادي.
بالنسبة للساسة، قد يرفع وجود هاتين الآليتين من إمكانية توليد المجتمع السعيد دخلاً أعلى لمواطنيه.




القبس

----------------------------------------


أمدكم الرحمن بالصحة و السعادة
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
14-02-2013, 09:25 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,962

icon1.gif

كلنا نشاهد اموال الكويت تهدر منذ عقود ....و نتألم و تأكلنا الحسرة

فلما أتي الاستثمار الوحيد الذي قال فيه الشعب ممثلا ببرلمانه ...لا للهدر

صدمنا بأن الهدر موجود ...موجود.. حتى لو قررنا رفض الاستثمار

.غرامة 2000 مليون دولار محطوطة في العقد ..لا..و بعد فوائد تأخير عليها

يعني وافقتوا رفضتوا ..الهدر مكتوب عليكم

تصورا الموقف الخيالي توافقون على الاستثمار ...فيه هدر..ما توافقون فيه هدر

في مقولة هاذي الكويت و فيها اللي نبي ... الحين بدينا نفهم شنو معناتها


--------------------




01/02/2013


هبوط مبيعاتها في أوروبا «داو كيميكال»: 716 مليون دولار خسائر الربع الأخير من 2012


أرقام - أظهرت نتائج «داو كيميكال» تحقيق أرباح أقل من التوقعات «باستثناء بعض البنود» خلال الربع المالي الرابع بسبب هبوط مبيعاتها في أوروبا. وكانت خسارة الشركة الصافية خلال الشهور الثلاثة الأخيرة من العام قد ارتفعت إلى 716 مليون دولار أو 61 سنتاً للسهم الواحد، بالمقارنة مع خسارة بقيمة 20 مليون دولار أو سنتين اثنين للسهم قبل عام كامل.
وتشمل تلك الأرقام تكلفة بقيمة 94 سنتاً للسهم من عملية اعادة الهيكلة، في حين انه باستثناء أحد بنود الميزانية فإن ربحية السهم تصل إلى 33 سنتا، وبأقل من التوقعات عند 34 سنتا.
وكانت ايرادات الشركة التي تأسست سنة 1897 قد شهدت تراجعا بنسبة %1.3 إلى 13.92 مليار دولار ، وبأعلى من التوقعات عند 13.7 مليار دولار.
ونوه الرئيس التنفيذي للشركة اندرو ليفريس إلى ان النصف الثاني من عام 2012 شهد تدهورا كبيرا في الأسواق التي نعمل بها لا سيما الصين.


القبس


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
22-02-2013, 08:35 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,962

icon1.gif

لكم أن تتخيلوا .........!!!!!!!!!!!

كيف مضوا بفجور لم يسبقهم اليه احد في العالم في اعتقادهم الراسخ انهم يملكون الارض و من عليها\

بينما عشرات الملايين من الشعوب تنوء بحياة الضنك و القهر و الحرمان و التعذيب




-----------------------------
المخابرات: مبارك قام بتحويل 50 مليار يوم اندلاع ثورة يناير بأسماء مستعارة


0








1sv15184.jpg










07/28/2012 - 14:03


المخابرات: مبارك قام بتحويل 50 مليار يوم اندلاع ثورة يناير بأسماء مستعارة
مبارك
كشفت هيئة '' الأمن القومي '' بالمخابرات العامة بعد إجراء التحريات عن الرئيس السابق محمد حسني مبارك وأسرته أنه أسس مع رجل الأعمال الهارب حسين سالم ومنير ثابت شقيق زوجته شركة ''وايت وينجز'' بالعاصمة الفرنسية باريس للإتجار بالأسلحة.
وذكرت المخابرات العامة - حسب عدة تقارير صحفية - بأنها قامت بفحص البلاغات التي قدمت إليها والبالغ عددها نحو 19 بلاغا في القضية رقم 1 لسنة 2011 والذي يباشر التحقيق فيها المستشاران عاشور فرج واحمد حسن المحاميان العامان بالمكتب الفني للنائب العام حيث تواصل النيابة العامة تحقيقاتها في وقائع الفساد المثيرة للرئيس السابق وعائلته.
ورصدت التحقيقات من خلال تلك البلاغات مجموعة من التهم في حق الرئيس السابق محمد حسني مبارك تتمثل في بلوغ ثروة مبارك 70 مليار دولار بالبنوك السويسرية والبريطانية والأمريكية وأنه قام بتهريب معظم أمواله عن طريق مجموعة ايكوتريد المصرفية بسويسرا.
وذكرت التحقيقات أن مبارك قام بفتح حساب مصرفي ببنك باركليز الدولي لصالح المدعو بيتر اسكويرتيد قائد القوات الجوية السابق بسلاح الجو الملكي البريطاني ومدير مصرف المركز الخليجي، حيث قام بتفويض الأخير بإيداع جميع ودائعه البنكية بمجموعة ايكوتريد المصرفية.
و بتاريخ 25 يناير 2011 حول مبلغ مالي يقدر بحوالي 50 مليار جنيه مصري بأسماء مستعارة بخلاف امتلاكه ثروة عقارية بمصر تقدر بمبلغ 35 مليار جنيه تم جمعها نظير استغلال نفوذه وهو أسرته.
من جهته طلب المستشار عبد المجيد محمود النائب العام ضم تحريات المخابرات العامة عن الرئيس السابق وأسرته، وذلك في تحقيقات النيابة في القضية رقم (1) لسنة 2011 والتي تعرف باسم قضية ''الاستيلاء علي أموال البورصة''، والمتهم فيها جمال وعلاء مبارك، وعدد من المسئولين السابقين بالبنك الوطني وشركة هيرمس القابضة للاستثمار المباشر، والمتهمون بالحصول علي منفعة بدون وجه حق والاستحواذ علي نسبة من أسهم البنك بالمخالفة لأحكام قانون رأس المال بلغت 2 مليار جنيه.
فيما ضمت البلاغات التي قدمت في حق جمال مبارك أنه قام بالاستيلاء علي 57 طن ذهب من رصيد البنك المركزي المصري وتحويلها إلي حسابه الخاص في أمريكا، كونه موظف في البنك المركزي المصري، ممثل البنك بالبنك العربي الإفريقي الدولي.
و وجود حسابات سرية له في البنك الأهلي، فرع مصر الجديدة علي النحو التالي : '' 45،73 مليون جنيه علي حساب رقم 1000821113، 41,856,67 مليون جنيه علي حساب رقم 5001821119، 10,496,786مليون جنيه علي حساب رقم 5000082111 ''.
كما ذكرت التحقيقات أن جمال مبارك كون العديد من الشركات في الخارج وتم تسجيلها في جزيرة '' فرجين ايلاند '' في بريطانيا و '' كيمن ايلاند ''وهما أكثر مناطق العالم شهرة في إنشاء شركات '' أوف شور'' بهدف إخفاء حقيقة أسمائهم ثم امتلاك حصة في شركة هيرمس '' للأوراق المالية ''بالتعاون مع كل من المدعو حسن محمد هيكل والمدعو محمد تيمور.
و ترجع أسباب الاشتباه في نجل الرئيس السابق تلقيه مكافآت سنوية من بعض الشركات و تحويلات من بعض الشركات التي تعمل في مجال إدارة الأصول المالية والعقارية و احتفاظه بأصول خارجية تدر عليه عائدا سنويا كبيرا و تحويل 2,1 مليون دولار إلي حساب شقيقه الأكبر علاء مبارك بتاريخ 21 أغسطس 2008 .
فيما بلغ إجمالي الحركات الدائنة نحو 13,5 مليون دولار واردة من شركتين من الشركات التي تتعامل في مجال إدارة الأصول ''هيرمس البريطانية'' ''بوليون'' واحتفاظه بأصول خارجية تدر عليه عائدا سنويا يصل إلي 1,8 مليون دولار.



 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
14-03-2013, 09:45 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,962

icon1.gif




>الاقتصاد الآن > بورصات و شركات


(تحديث2) بقيمة 2،161 مليار دولار 'داو كيميكالز' تكسب تعويضاً من



سؤال ...كيف يمكن ان نتخيل ان يتم وضع هذا الشرط الخيالي و يمر بكل سهولة على مسؤولي الشركة و مؤسسة البترول و المجلس الاعلى و مجلس الوزراء
و كبف يمكن ان تهان عقول و مشاعر و حقوق و كرامة الشعب الكويتي بهذه الطريقة الموغلة بالاحتقار و التجاهلو الازدراء


======

'داو كيميكالز' تكسب تعويضاً من الكويت بعد إلغاء عقد الشراكة





24/5/2012 الآن - المحرر الاقتصادي 7:05:20 PM



وعلّق استاذ القانون بجامعة الكويت المحامي فايز الكندري أن الحكم التحكيمي بتعويض الداو 2 مليار دولار ،، يجب أن لا يمر مرور الكرام بهدره للمال العام مضيفاً : الأمر يتطلب لزاما التحقيق بشأن ظروف واسباب اصدار حكم الداو ببيان اوجه القصور باعداد العقد وتضمينه لشرط جزائي مجحف وآليه فسخه وكفاية الدفاع .
وأضاف الكندري : من أوجه الفساد تبسيط جنسه ' أي الفساد ' ما يتم ترديده بأن حكم التعويض للداو متوقع تبسيط لا يتفق ووجوب الدفاع عن المال العام وبذل العناية.
وشدد الكندري على أنه يحب أن تستنفر الدولة بأجهزتها وكوادرها المتخصصة للنظر بأوجه الطعن ببطلان الحكم التحكيمي تعويض الداو 2 مليار دولار.




صدور قرار هيئة التحكيم بأحقية شركة داو كيميكال في التعويض من شركة صناعة الكيماويات البترولية بمبلغ 161ر2 مليار دولار امريكي وذلك عن مطالبتها بإلغاء المشاركة في مشروع البتروكيماويات في عام 2008.


وقالت رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في (الكيماويات البترولية) مها ملا حسين ان اتفاقية المشاركة الموقعة في نوفمبر 2008 بين (داو كيميكال) و(الكيماويات البترولية) محل المطالبة لم تتمكن الشركة من تنفيذها بعد صدور قراري مجلس الوزراء الكويتي والمجلس الأعلى للبترول اللذين اتخذا أثناء الأزمة الاقتصادية العالمية في نهاية 2008 ولذلك أقامت (داو كيميكال) قضية للتحكيم طبقا لبنود اتفاقية المشاركة في أوائل عام 2009.

واضافت حسين في بيان صادر عن الشركة وخصت به وكالة الانباء الكويتية (كونا) ان ادارة الشركة بذلت جهودا كبيرة بالترافع في هذه القضية من خلال محاميها الدوليين والمحليين والمكاتب الاستشارية الدولية لدحض مطالبات (داو كيميكال) 'ما كان له الأثر في تخفيض قيمة التعويض عن المبلغ الذي طالبت به (داو كيميكال)'.

واوضحت ان المبلغ الذي طالبت به (داو كيميكال) يفوق بكثير 5ر2 مليار دولار مشيرة الى ان ادارة الشركة تبحث مع محاميها جميع الاجراءات القانونية المتاحة.

الجدير بالذكر أن الزميل زايد الزيد 'ناشر التحرير' قد كتب لسلسلة من المقالات بين من خلالها عدم إتخاذ المشروع لكافة الإجراءات السليمة وفشله فنيا، وتسبب عقد كي داو بأزمة سياسة حدت بوزير النفط آنذاك محمد العليم إلى تقديم |ستقالته من منصه، قبل تقديم كتلة العمل الشعبي لإستجوابه،
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
23-03-2013, 08:04 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,962

icon1.gif

لمن يريد ان يعرف الحقيقة في شأن اسلوب الادارة الحكومية .. من احد اعضائها السابقين

هذه ملاحظات من وزيرة خرجت من الوزارة قريبا

و بالتالي ملاحظاتها تعكس واقع الادارة الحكومية
ابرز القرارات التي اتخذتها تعيين وكيل مساعد لشؤون الرقابة التجارية باعتباره القطاع المهم المرتبط بصلب الاقتصاد وخدمة الناس بالاضافة الى انني كنت ملتزمة بتوفير الخدمة الهاتفية 135 وهو عبارة عن خط ساخن يعمل خلال الـ24 ساعة للاستجابة لكل شكاوى المواطنين دون الحاجة للذهاب الى مراكز حماية المستهلك بل ان الموظفين يخرجون له فورا للمساعدة وتطبيق القانون.
ابديت اهتماما بقطاع التفتيش وحرصت على ان يكون له ارضية ملموسة على ارض الواقع في تنظيم العمل وتطبيق القانون على المحلات التجارية وتحرير محاضر المخلفات لغير الملتزمين بالقانون وكذلك الاهتمام بالمظهر العام لمراكز الخدمات التجارية.




فالدورة المستندية والبيئة السياسية المشحونة من اسباب هجرة المستثمرين الكويتيين بالاضافة الى انه من الأسباب تعطيل الحكومة لمشاريع قانونية والغاء عقود الـb.o.t.



- الاقتصاد الكويتي «مسيس»، وهذا الوضع غير طبيعي
فمشروع الشداية بدأ منذ 10 سنوات ولم ير النور بسبب الدورة المستندية!!
المنطقة الحرة

ولكن ماحدث بالمنطقة الحرة هو «خراب بيوت» دفع ثمنها المستثمر والاقتصاد الوطني
اننا نعيش في اوضاع غير مريحة وان المستقبل الاقتصادي لا يبشر بالخير خصوصا في ظل الهدر المستمر للمال العام والاعتماد على النفط في كل احتياجات الدولة ولم نتوقف عند هذا الحد بل تجاوزناه الى السحب من صندوق الاجيال القادمة لسد العجز في الموازنة.قالت د.أماني بورسلي عندما كنت وزيرة قدم لي أحد النواب 70 سؤالا برلمانيا قبل ان أكمل 6 شهور في المنصب وكل هذه الأسئلة تدور حول محور واحد..

الوطن

الاقتصاد الكويتي «مسيس»

تحتاج الى تفكير و تفكر مركز



اصيل
http://www.aswaqnet.net/showthread.php?t=19616


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
24-03-2013, 06:29 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,962

icon1.gif

شكرا لك أخي الفاضل mubarak





------


كم نحن فخورين بهذه السيدة الرائدة التي شقت طريقها في نشاط من اصعب الانشطة

قادت شركة نحن نمو متسارع ...و نتوقع ان ترتقي الشركة الى موقع لم تصل الي شركة كويتية من قبل شريطة ان لا يتم التدخل في ادارتها

للعلم كانت تعمل في مؤسسة البترول و لم يمنحوها الفرصة ...فالمؤسسة ناد مقتصر على أعضائه و زوارهم


====



الجمعة 1 مارس GMT 12:56 2013 الجمعة 1 مارس :آخر تحديث
الشركة الأسرع نموًا وتوسعًا في الشرق الأوسط منذ تأسيسها كويت إنرجي تعتزم إحياء آبار نفطية دمرتها الحروب

فادية الزعبي


  • sarah.jpg
    سارة أكبر الرئيسة التنفيذية لشركة كويت إنرجي

    • fireextinguish.jpg
      مشاركة سارة في إطفاء حرائق آبار الكويت عام 1991
Previous image Next image 1 / 2




سارة أكبر الرئيسة التنفيذية لشركة كويت إنرجي






0 0 Blogger0 0
مواضيع ذات صلة
إيرادات الكويت النفطية تتجاوز 20 مليار دينار

ارتفاع صادرات النفط الكويتي إلى الصين خلال يناير الماضي

الكويت تنتج الوقود البيئي لتقليل الاعتماد على النفط

الكويت ستواصل ضخ 3 ملايين ب/ي من النفط بسبب قوة الطلب

خبراء يدعون عبر إيلاف هيئة سوق المال لوقف التداول في الكويت

مشروع الكويت عاصمة النفط في العالم يحولها قطبًا اقتصاديًا عالميًا


شركة كويت إنرجي بدأت صغيرة في العام 2005، لكنها نمت بسرعة، حتى توسعت أعمالها لتشمل ثماني دول آسيوية وأفريقية وأوروبية، وهي تركز في المستقبل على العمل لإدراج أسهمها في بورصة لندن كخطوة لتحسين وضعها التنافسي بين الشركات العالمية المتخصصة في مجال النفط.
الكويت: على الرغم من أن نشاطات واستثمارات شركة كويت إنرجي تمتد في ثماني دول آسيوية وأفريقية وأوروبية، إلا أن السيدة سارة أكبر، الرئيسة التنفيذية للشركة، أكدت لـ "إيلاف" أن تركيز الشركة المقبل سيكون على التوسع في منطقة الشرق الأوسط، وهي تنتظر الظروف المناسبة للأسواق المالية كي تدرج في بورصة لندن للأوراق المالية، كخطوة لتحسين وضعها التنافسي بين الشركات العالمية المتخصصة في مجال النفط.
أحدث عقود الشركة عقد أبرمته قبل شهر تقريبًا، وكان عقد استكشاف وتطوير وإنتاج الرقعة التاسعة في محافظة البصرة بالعراق، وهو العقد الثالث في البلد الشقيق بعد عقدين، مدة كل منهما 20 عامًا، لتطوير حقلي سيبا والمنصورية.
ولفتت شركة كويت إنرجي الانتباه في سرعة نموها، فقد تأسست في العام 2005 كشركة مستقلة تعمل في مجال إستكشاف وحفر وإنتاج النفط والغاز في منطقة الشرق الأوسط. وسرعان ما توسعت في عدة بلدان، محققة كل عام نموًا في صافي الربح والإيرادات وحقوق المساهمين. وفي الآونة الأخيرة، ركزت الشركة على المساهمة في إعادة بناء قطاعات في مجال الإستكشاف والتطوير والإنتاج، الذي قد يكون تأثر بالحروب في بعض الدول.
وعلى الرغم من كونها شركة كويتية، إلا أنها لا تعمل حاليًا في الكويت، "لأن فرص الاستكشاف والإنتاج غير متوافرة في الوقت الحالي في الكويت، كون هذه العمليات محتكرة من قبل القطاع الحكومي"، كما تقول أكبر.
عقود عراقية
تقول أكبر إن أحدث استثمارات كويت إنرجي هو الفوز بعقد استكشاف وتطوير وإنتاج الرقعة التاسعة خلال جولة التراخيص الرابعة في العراق، التي طرحت في أيار (مايو) الماضي. وقد تم توقيع العقد بين وزارة النفط العراقية بتاريخ 27 كانون الثاني (يناير) الماضي وبين التحالف الذي تقوده كويت إنرجي، والذي يضم شركة دراجون أويل المستقلة والمتخصصة في عمليات الإستكشاف والتطوير وإنتاج النفط والغاز.
وستكون كويت إنرجي المشغّل الرئيسي للرقعة بحصة تشغيلية تبلغ 70 في المئة، فيما تمتلك شركة دراجون أويل الحصة التشغيلية المتبقية والبالغة 30 في المئة. وتقع الرقعة التاسعة في محافظة البصرة على مسافة 866 كيلومتراً مربعاً من المدينة.
ويعتبر هذا العقد تتويجًا لإنجازات كويت إنرجي في العراق، حيث يعد عقد الرقعة التاسعة ثالث عقد يتم ترسيته على الشركة، بعد فوزها في دورة التراخيص الثالثة بحقول الغاز بعقدين مدة كل منهما 20 عامًا لتطوير حقلي سيبا والمنصورية. وتشغل كويت إنرجي حقل سيبا من خلال حصتها التشغيلية البالغة 60 في المئة، فيما تمتلك حصة تشغيلية نسبتها 80 في المئة في حقل المنصورية، الذي تشغله شركة البترول التركية TPAO.
صعود متسارع
صعدت كويت إنرجي بقوة وسرعة، ما يعطي انطباعًا بقرب منافستها لشركات أجنبية عريقة، وهي التي تأسست برأس مال قدره 24,5 مليون دينار كويتي، وبفريق عمل متواضع.
بدأت عملياتها التشغيلية مع بداية العام 2006 في سلطنة عمان، من خلال تشغيل حقول كريم الصغيرة، وامتياز برج العرب في مصر. وانفردت الشركة منذ البداية بكونها مستقلة تعمل في مجال الإستكشاف وحفر وإنتاج النفط والغاز في منطقة الشرق الأوسط. واستمرت بالتوسع من خلال زيادات رأس مال متتالية وتنويع محفظة أصولها إستراتيجيًا.
كما قامت أخيرًا بعملية إعادة هيكلة، ونقل معظم أصولها الإستراتيجية تحت مظلة شركة كويت إنرجي (plc) ومقرها جيرسي، استعدادًا لفرصة إدراج الشركة مستقبلًا - وبحسب ظروف الأسواق المالية الملائمة - في بورصة لندن للأوراق المالية كخطوة متميزة للشركة، لإيجاد فرص تخارج لمساهميها وتحسين وضعها التنافسي بين الشركات العالمية المتخصصة في مجال النفط. ولقد استمرت كويت إنرجي على مر السنوات بتحقيق صافي الربح الإيجابي والنمو المستمر في الإيرادات وحقوق المساهمين.
تقول أكبر: "بعد أكثر من سبع سنوات على تأسيس الشركة، تتمتع كويت إنرجي بأصول متنوعة في مصر والعراق واليمن وعمان وروسيا وأوكرانيا ولاتفيا وباكستان، كما حازت على ثقة الحكومات في هذه الدول، وفي دول أخرى، وعلى دعم الشركاء، وساهمت بدور فعّال في بناء المجتمعات المحلية للدول التي تعمل بها، من خلال تركيزها على الإستثمار الإجتماعي المستدام في عدّة نواحٍ، منها التعليم والصحة ودعم المرأة والمساهمة في خلق وظائف في هذه المجتمعات إيمانًا بأهمية المسؤولية الاجتماعية".
وأضافت أن متوسط الإنتاج اليومي من حصص الشركة التشغيلية بلغ حاليًا 17310 براميل من النفط المكافئ. أما في المستقبل، فإن حجم الإنتاج سيعتمد على عدة عوامل، منها بدء الإنتاج من حقلي سيبا والمنصورية في العراق عند الانتهاء من عمليات التطوير، وكذلك نتائج تطوير عمليات الشركة الاستكشافية والتطويرية في بعض أصولها النفطية في مصر واليمن وأوكرانيا، وأخيرًا الفرص التي ستتوافر.
وتتنوع استثمارات الشركة في الدول الثماني بين المشغّل الرئيسي لثمانية عشر أصلاً في هذه الدول، وبين حصص غير تشغيلية في أصول أخرى. ويبلغ مجموع الأصول النفطية والغازية التي تمتلك فيها الشركة حصصًا تشغيلية 57 أصلًا.
بناء ما دمرته الحروب
عن سبب عدم وجود شركة تابعة لكويت إنرجي، مختصة في إطفاء حرائق آبار النفط، خصوصًا وأن أكبر كانت عضوًا فعالًا في الفريق الكويتي الذي ساهم بإطفاء مجموعة من آبار النفط الكويتية التي أحرقها النظام العراقي السابق في العام 1991، قالت: "مساهمتنا في إطفاء حرائق النفط في الكويت في العام 1991 كانت مساهمة فردية وشخصية، انطلاقًا من الواجب الوطني، وقد كان لنا دور أيضًا في المساعدة في اطفاء حرائق النفط في العراق في العام 2003، حيث جاءت هذه الخطوة من خبرتنا في ذلك، ولكن هذه المشاركات ستبقى على الصعيد الشخصي لكل فرد".
أضافت: "كويت إنرجي تركز حاليًا على خبرتها التشغيلية، بما في ذلك المساهمة في إعادة بناء قطاعات في مجال الإستكشاف والتطوير والإنتاج الذي تأثر بحروب في بعض الدول، وقد استضافت الشركة في منتصف العام الماضي وفدًا ضمّ كبار المسؤولين العاملين بشركات النفط الوطنية الليبية في ورشة عمل هدفت إلى إلقاء نظرة على إعادة تأهيل القطاع النفطي الليبي والبحث في الحلول والطرق اللازمة لتحقيق الهدف المنشود".
لا فرص في الكويت
وعمّا إذا ما كان للشركة توجه للاستثمار في الكويت، قالت إن "كويت إنرجي" قبل أن تكون شركة من شركات الشرق الأوسط، فهي شركة كويتية أسستها كوادر كويتية بهدف استكشاف وإنتاج الموارد الغنية التي تتمتع بها المنطقة، "لذا فإننا لن نتردد في المساهمة في نمو هذا القطاع الحيوي في الكويت إن ما سنحت لنا الفرصة، فالكويت تتمتع بأحد أكبر القطاعات النفطية والمتطورة في العالم، وقد أظهرت شركة كويت إنرجي امكانياتها التشغيلية على مر السنين في دول مختلفة. أما دخولنا للكويت اليوم، فإن فرص الاستكشاف والإنتاج غير متوفرة في الوقت الحالي كون هذه العمليات محتكرة من قبل القطاع الحكومي."
نمو الأرباح
كانت شركة كويت إنرجي أعلنت في منتصف شباط (فبراير) الماضي تحقيقها ارتفاعًا في حجم إيراداتها غير المدققة في الربع الأخير من العام 2012، إذ بلغت 59 مليون دولار، بزيادة قدرها 29,4 في المئة عن العام 2011، وبلغ متوسط إنتاجها اليومي 17442 برميلًا من النفط المكافئ، بنمو نسبته 16,1 في المئة عن متوسط انتاج الشركة في العام الذي سبقه.
ووصلت الأرباح التشغيلية إلى 38.9 مليون دولار، بزيادة 30.1 في المئة عن الربع الأخير من العام 2011. كما أعلنت عن تأهل كونسورتيوم بقيادة كويت إنرجي من قبل الحكومة الأفغانية لدخول المفاوضات على عقد استكشاف وتطوير امتيازين في أفغانستان.


- See more at: http://www.elaph.com/Web/Economics/2....DuGW1raz.dpuf

 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
25-04-2013, 05:23 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,962

icon1.gif

تمرير بالتراضي بين «المركزي» ومصارف وشركات متعثرة



مخصصات مصرفية لا تعبِّر عن واقع حال المتعثرين



مهما كان تصنيف الاحتياطيات.. تبقى حصانة ضد المخاطر














مارون بدران


في تقريرين منفصلين نشرتهما القبس الشهر الماضي، كشف صندوق النقد الدولي ووكالة موديز للتصنيف الائتماني أن نسبة تغطية القروض المتعثرة في البنوك المحلية بالمخصصات المحددة تتراوح بين %30 و%50 كحد أقصى، في حين ترتفع هذه التغطية إلى نحو %90 إذا أضيفت إليها المخصصات العامة وضمانات القروض. لكن لماذا لا يتم تعزيز المخصصات المحددة لترتفع نسبة تغطيتها للقروض المتعثرة أو غير المنتظمة (Non Performing Loans) بدل تجنيب مخصصات عامة؟ في الاجابة عن هذا السؤال، تكشف مصادر مصرفية عن «طريقة ما» تمارسها بعض البنوك المحلية، بعلم السلطات الرقابية، أو على الأقل بغض نظر من بنك الكويت المركزي.
وفي هذا الإطار، تشرح المصادر ما يلي: تشير تعليمات البنك المركزي إلى أن البنوك عندما تواجه قرضا متعثرا من أي عميل، ينبغي عليها تجنيب مخصصات محددة بنسبة %20 بعد مرور 90 يوما على التعثر عن السداد. وترتفع نسبة المخصصات إلى %50 بعد 180 يوما من التعثر وإلى %100 بعد 360 يوما. لكن أغلب تعثرات الشركات، خصوصا الاستثمارية والعقارية منها، تم الافصاح والإعلان عنها مع بداية الأزمة المالية المحلية. وقد مر على هذه الأزمة أكثر من 3 أعوام، أي أكثر من 1000 يوم تقريبا، بما يعني أن المخصصات المحددة ينبغي أن تصل إلى %100 من القروض المتعثرة، وفق تعليمات «المركزي». هذا في الأصل. أما الواقع فمختلف تماما، حيث تشير المصادر المصرفية إلى «هندسة» تمارسها مصارف تبقي من خلالها القروض المتعثرة في فئة الـ90 يوما وما دون، لئلا يرتفع حجم المخصصات المحددة المفروض أكثر من %20.
● كيف تمارس بعض البنوك هذه «الهندسة» وبأي أدوات؟
- أولا، توضح المصادر أن «الهندسة» المذكورة قانونية %100، ولا غبار عليها من هذا الجانب. فبعض البنوك تسعى لعدم الافصاح عن تعثر العميل، لأسباب عديدة منها السمعة والعلاقات والعين على السهم ونصائح البنك المركزي. وتشرح المصادر: حتى لو تعثر العميل، يعمل المصرف المعني إلى تغطية الموضوع، ويبدأ التفاوض مع العميل للبحث عن مخارج. ومدة هذه المفاوضات لا تحتسب ضمن الـ90 يوما. كما لا تعتبر بعض المصارف العميل متعثرا، ما دام يسدد خدمة دينه من فوائد أو ما شابه، حتى لو تخلف عن سداد قسط أو أصل الالتزام المستحق. وهذه العملية تبقي أيضا القروض المتعثرة ضمن فئة «تحت الـ90 يوما». وتضرب المصادر أمثلة على شركات مثل «غلوبل» و«أعيان» و«كفيك»، التي لم تجنب لها المصارف مخصصات محددة أكثر من %20 من حجم ديونها المتعثرة. وتشير الأوساط المصرفية أيضا إلى عمليات إعادة الجدولة وتمديد الاستحقاقات وفترات السماح، والتي بدورها أيضا تسمح للبنوك بابقاء الديون المتعثرة ضمن فئة الـ90 يوما. وتقدر هذه المصادر حجم القروض ضمن هذه الفئة بثلث إجمالي الديون المتعثرة في السوق المحلي تقريبا، في حين أن أكثر من الثلث هي في فئة التعثر القانوني 180 يوما، وأقل من الثلث في الفئة الثالثة (360 يوما).
● ما دور البنك المركزي في هذا الإطار؟
- يشير المصرفيون، الذين تحدثت إليهم القبس، إلى تركيز «المركزي» منذ بداية الأزمة على المخصصات العامة أكثر من المخصصات المحددة. والدليل على ذلك ضغطه المستمر على المصارف عند كل بيانات مالية، فصلية أو سنوية، بهدف تجنيب احتياطيات عامة تدعم المراكز المالية لوحدات القطاع المصرفي المحلي، من دون البحث كثيرا أو الدخول عميقا في تفاصيل قروض الشركات المتعثرة. كما أن بعض المصارف تمارس «هندسة الـ90 يوما»- إن صحت تسميتها كذلك- تحت أنظار «المركزي»، أو ربما بمباركته، على حد قول المصرفيين. فهو بذلك يضرب عصفورين بحجر: أولا، يزيل عبء المخصصات المحددة المسجلة في دفاتر البنوك، وذلك لإرسال إشارة بأن الاحتياطيات العامة هي للتحوط والحذر فقط، وأن نسبة القروض المتعثرة قليلة. وثانيا، يحاول الحفاظ على ماء وجه بعض الشركات المتعثرة، خصوصا الاستثمارية منها، لئلا يظهر قطاع الاستثمار وكأنه مفلس، هو الذي أشرف عليه وراقبه على مدى سنوات طويلة. وتبقى المخصصات العامة درعا واقية بالنسبة لـ«المركزي» الذي يحرص على حماية القطاع المصرفي بشتى الوسائل.
● لماذا الالتفاف على المخصصات المحددة بالمخصصات العامة؟
- يفيد تقريرا صندوق النقد الدولي ووكالة موديز بأن المخصصات العامة بالإضافة إلى المخصصات المحددة والضمانات تغطي نحو %90 من القروض المتعثرة في القطاع المصرفي المحلي. بيد أن ممارسات إبقاء المخصصات المحددة أقل من العامة تهدف إلى اخفاء حقيقة ما. في هذا الإطار، تشرح المصادر المصرفية قضية كفاية رأس المال التي «يتبجح» بها «المركزي»، حيث يصفها بأنها أعلى بكثير من المعايير الدولية. ويقول هؤلاء: كفاية رأس المال هي معيار وضعته اتفاقية بازل الأولى واستمرت به الثانية، وهو يشير إلى ملاءة البنك وقدرته على سداد التزاماته مقابل المخاطر المحدقة. وتأخذ كفاية رأس المال CAR في الحسبان رأس المال الأول Tier 1 وهو الأساسي، ورأس المال من الفئة الثانية Tier 2 المؤلف من احتياطيات عامة وأرباح مرحلة وإعادة تقييمات في بعض الأحيان. وعندما تجنب المصارف المحلية المخصصات العامة بدلا من المحددة، تعزز احتياطياتها وكفاية رأسمالها. وتضيف المصادر هنا «ان معدلات كفاية رأس المال لدى عدد من المصارف قد لا تعبر عن الحقيقة لأن جزءا من الاحتياطيات العامة هو كناية عن مخصصات محددة في الأصل، لكن بمسمى آخر بسبب ما سبق ذكره».
تبقى الإشارة إلى أن الاحتياطيات المصرفية العامة جيدة ومطلوبة، لكنها لا تعكس الصورة الحقيقية لوضع القروض المتعثرة في بعض الشركات، المثقل بالديون والهموم والتلاعبات التي كشفتها الأزمة.


القبس


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
10-05-2013, 12:51 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,962

icon1.gif

ق النقد الدولي: 95% من إيراداتها يأتي من البرميل!

الكويت.. الدولة الأكثر اعتماداً على النفط في العالم



القبس











مارون بدران


في الوقت الذي تتقهقر فيه أسعار النفط بعد موجة انخفاض بنسبة %20 منذ أبريل الماضي، كشف صندوق النقد الدولي أن دولة الكويت هي الأكثر اعتمادا على النفط في العالم. وذكر الصندوق، في تقرير صدر أخيرا، أن حصة الايرادات النفطية من إجمالي الايرادات المالية للدولة بلغت %95 بالمتوسط آخر 5 سنوات، وهي الأعلى على مستوى العالم.
من جانب آخر، أشار الصندوق إلى ان العمر الافتراضي للنفط والغاز في البلاد يبلغ 114.2 سنة، مقارنة مع 226.7 سنة في فنزويلا، و150 سنة في العراق، و143.7 سنة في قطر، و134.9 سنة في إيران. وقد حسب صندوق النقد العمر الافتراضي بمعدل الانتاج الحالي إلى احتياطيات النفط والغاز المعلنة والمثبتة.
كشف صندوق النقد الدولي أن دولة الكويت هي الأكثر اعتمادا على النفط في العالم. وذكر الصندوق، في تقرير صدر أخيرا تحت عنوان «الأطر المالية في الدول الناشئة الغنية بالموارد الطبيعية»، أن نسبة الايرادات النفطية من إجمالي الايرادات المالية للدولة بلغت 95 % بالمتوسط آخر 5 سنوات، وهي الأعلى على مستوى العالم. وتلي الكويت كل من غينيا الاستوائية (91 %) وبروناي دار السلام (90 %) وليبيا (89 %)، في حين تأتي كل من سلطنة عمان ومملكة البحرين في المرتبتين السادسة والسابعة عالمياً باعتماد ميزانيتهما العامة على النفط بنسبة 83 % و82 % على التوالي. وقد حلت السعودية في المرتبة التاسعة عالمياً مع اعتماد ماليتها العامة بنسبة 79 % على النفط والغاز.
ومن الجدير ذكره أن صندوق النقد الدولي قارن في تقريره بين الدول الغنية بالموارد الطبيعية مثل النفط والغاز والذهب والنحاس والألماس والمواد الأولية، بيد أن الدول النفطية سيطرت على رأس سلم التصنيفات في اعتماد ايراداتها على النفط. وكانت حصة ايرادات النفط والغاز من اجمالي ايرادات الدولة بلغت 76 % في الامارات العربية المتحدة و58 % في قطر، وهي أقل دول الخليج اعتمادا على الموارد الطبيعية، وفق تقرير صندوق النقد الدولي لخمس سنوات بين 2006 و2010.

العمر الافتراضي
من جانب آخر، أشار الصندوق، في جداوله وبياناته المرفقة مع التقرير المذكور، إلى ان العمر الافتراضي للنفط والغاز في الكويت يبلغ 114.2 سنة مقارنة مع 226.7 سنة في فنزويلا و150 سنة في العراق و149.6 سنة في تركمانستان و143.7 سنة في قطر و134.9 سنة في إيران. وقد حسب صندوق النقد الدولي العمر الافتراضي بمعدل الانتاج الحالي إلى احتياطيات النفط والغاز المعلنة والمثبتة. وبذلك، تكون الكويت حلت في المرتبة السادسة عالميا من حيث أفق احتياطياتها، تليها الامارات (100 سنة)، وليبيا (79.8 سنة)، والسعودية (75.5 سنة).

تنويع المصادر
وفي تحليل بسيط للأرقام المخيفة التي ذكرها صندوق النقد الدولي، يبدو أن خطط الحكومات الكويتية المتعاقبة في السنوات الماضية، والتي تقضي بتنويع مصادر الدخل، فشلت فشلا ذريعا، حيث ما زال اعتماد الميزانية العامة للدولة على النفط الأعلى في العالم، وفي ذلك مخاطر كامنة كثيرة. فأسواق النفط متقلبة جدا بطبيعتها. وما هبوط سعر البرميل بنسبة تجاوزت 20 % منذ بداية أبريل الماضي إلا صورة تعكس خطورة الوضع. فسعر برميل النفط الكويتي انخفض من فوق 120 دولارا إلى نحو 97 دولارا يوم الجمعة الماضي. وبذلك، تكون إيردات الدولة النفطية هبطت نحو 20 مليون دينار يوميا، على اعتبار أن معدل الانتاج هو 3 ملايين برميل يوميا. وإذا استمر متوسط سعر البرميل الحالي على ما هو عليه، فستفقد الدولة نحو 7.3 مليارات دينار في السنة مقارنة مع متوسط سعر عند 120 دولارا للبرميل قبل شهرين. وتجدر الإشارة هنا إلى أن الكويت لا تصدر كامل انتاجها إلى الخارج بالأسعار العالمية المعلنة، بل تستهلك جزءا ليس بالقليل في الداخل، حيث يحترق في محطات الكهرباء وفي السيارات، التي تغزو السوق المحلي.

سيناريو خطير
إلى ذلك، يرجح عدد من المحللين النفطيين والمراقبين لأسواق السلع أن تستمر أسعار النفط على ضعفها خلال الأشهر المقبلة، متوقعين أن يبقى سعر البرميل على حدود المائة دولار. وكان التباطؤ في أكبر اقتصادين في العالم، الأميركي والصيني، قد أرخى بظلاله على الطلب العالمي على النفط. كما ما زالت توقعات نمو الطلب الأوروبي متشائمة، في ظل أزمة الديون السيادية المستعرة في منطقة اليورو.
في المقابل، يذكر مراقبون جملة عوامل أخرى قد تدعم أسعار النفط العالمية، أبرزها المخاطر الجيوسياسية في الشرق الأوسط على خلفية الصراع الغربي الايراني، والطلب المتنامي في الأسواق الناشئة.
على كل حال، تشير أرقام صندوق النقد الدولي إلى حدة المخاطر في الميزانية العامة لدولة الكويت نظرا لاعتمادها الكلي تقريبا على إيرادات النفط، خصوصا أن المصروفات العامة ترتفع باطراد مع إقرار الكوادر وزيادة الرواتب والدعم للمواطنين الموظفين في القطاعين العام والخاص. وقد وصل حجم الرواتب للمدنيين والعسكريين ودعم السلع والخدمات إلى أكثر من 11.5 مليار دينار سنويا، يضاف إليها نحو مليار دينار قيمة زيادة الرواتب الأخيرة، ليرتفع الرقم إلى 12.5 مليار دينار، بعد أن قفز 540 % آخر 10 سنوات. وتكمن خطورة الوضع في انفاق سلعة ناضبة مثل النفط على مصروفات جارية مثل الرواتب، من دون العمل فعليا على تنمية مستدامة، تنوّع مصادر الدخل، وتحفظ حقوق الأجيال. حبذا لو تعود لعنة النفط إلى نعمة!


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
16-05-2013, 11:36 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,962

icon1.gif



نظامهم القانوني في امريكا
هذا النظام القانوني العادل الحازم الحي و الا بلاش


و نظامنا القانوني في الكويت...

تذكرون موضوع مشتقات بنك الخليج ..
العميل المتهم يشتكي على البنك
eek.gif
eek.gif
eek.gif
eek.gif
mad.gif
mad.gif
mad.gif
mad.gif



نضعه اسفل هذا الخبر للمقارنة



ياجماعة لا زم ندير بالنا على ديرتنا و اموالها


=====


المزيد من الضغوط على المصرف «أف بي آي» يحقق بخسائر «جي بي مورغان»



بنك جي بي مورغان









تم النشر في 2012/05/18

واشنطن - سي ان ان - أعلن مكتب التحقيقات الفدرالية الاميركي أنه قرر فتح تحقيق في عمليات بنك «جي بي مورغان تشيس،» أكبر البنوك في الولايات المتحدة، وذلك في أعقاب الاعلان عن خسائر بأكثر من ملياري دولار خلال تداولات معقدة. وقال روبرت مولر، مدير FBI: «كل ما يمكنني أن أقوله حالياً هو اننا قمنا بفتح تحقيق أولي،» في اعلان يعقب خسارة البنك الكبيرة خلال سلسلة من العمليات المتعلقة بالمراهنة على مشتقات تستخدم غالباً للتحوط من مخاطر الائتمان.
ولم يوضح مولر طبيعة الجرائم التي يشتبه FBI في وجودها، غير أن بعض التقارير الصحفية أشارت الى أن هيئة الأوراق المالية والتداولات الاميركية أطلقت بدورها تحقيقات خاصة بها، وهي خطوة كانت متوقعة نظراً لحجم الخسائر التي أعلن المصرف عنها.
من جانبه، علق أريك غوردون، أستاذ القانون والأعمال في جامعة ميتشيغان بالقول ان تحقيقات FBI سترتب المزيد من الضغوطات على المصرف.
وأضاف غوردون: «مكتب التحقيقات الفدرالي لا ينظر في مخالفات مدنية أو في أمور تتعلق بالتداولات، بل يبحث عن أمر واحد فقط، وهو العمل الاجرامي».
بينما قال جيمس كوكس، أستاذ القانون بجامعة «ديوك» ان الخطوة غير اعتيادية، نظراً الى سرعة اتخاذ قرار اجراء التحقيقات، رغم عدم وجود شبهات ظاهرة حتى الساعة.
ولم تتمكن CNN من الحصول على رد من قبل المسؤولين في بنك «جي بي مورغان تشيس،» رغم محاولة الاتصال عبر الهاتف والرسائل الالكترونية.
وكان مدير المصرف، جيمي ديمون، قد اعتذر من حملة الأسهم عن تلك الخسائر، قائلاً انها كانت نتيجة أعمال «حمقاء.»
وأضاف: «ما كان يجدر بهذا الأمر أن يحصل ولا يمكنني أن أبرره،» وعمد المصرف بعد ذلك الى اعلان تقاعد احدى مديراته في القسم المسؤول عن العمليات الفاشلة.

القبس

================


«الخليج»: عميل المشتقات المتهم يرفع دعوى ضد البنك

أبلغت مصادر ذات صلة «القبس» أن أحد العملاء، والمتهم أنه متسبب في قضية مشتقات بنك الخليج، سلك طريق القضاء من أجل الفصل في القضية.
وقالت المصادر إن العميل طلب ندب خبير من قبل القضاء للتحقيق في الأمر، متوقعة أن يمتد التحقيق في طبيعة هذه التعاملات سنوات لصعوبة تحديد هذه المشتقات وحسابها، باعتبارها نوعا جديدا على القضاء المحلي.
يذكر أن خسائر بنك الخليج في عام 2008 بلغت حوالي 359.5 مليون دينار، يعود جزء كبير منها الى الخسائر الاستثنائية في معاملات المشتقات المالية. وكشف البنك الاسبوع الماضي أنه رفع دعوى ضد العميل آنف الذكر.


 
أعلى