اتت لتروي طقوس عالم كنا نظن انه ماض تولى....قصه..... " الهروب ".......

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
20-02-2010, 03:44 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,959

icon1.gif
اتت لتروي طقوس عالم كنا نظن انه ماض تولى....قصه..... " الهروب ".......
اتت لتروي طقوس عالم كنا نظن انه ماض تولى..............

قصه " الهروب "

Pictures%5C2010%5C02%5C02%5C2d58bfaf-b5e1-4e1d-8845-e602b167b75d.jpg


تأليف: كارولين جيسوب
ترجمة وإعداد: محمد أمين
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
20-02-2010, 03:47 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,962

icon1.gif

كتاب «هروب» escape ليس قصة أسطورية لمجتمع عاش في عصور غابرة، ولا لقبيلة تتخذ من أدغال أفريقيا أو غابات الأمازون موطنا لها، إنها حكاية طائفة تعيش في عصرنا الحاضر، وفي قلب العالم الحر، الولايات المتحدة الأميركية.

ففي المنطقة الواقعة بين ولايتي أريزونا ويوتا، تعيش طائفة صغيرة لا يتجاوز تعداد أفرادها عشرات الآلاف، وتتبع لإحدى الكنائس المعزولة، ويطلق عليها اختصاراً flds.
هذه الطائفة لها طقوس وعادات وتقاليد غريبة، لدرجة تعارضها مع القوانين الأميركية.. لكن السلطات الأميركية كثيرا ما تغض النظر عن مخالفاتها.

ويخضع أفراد هذه الطائفة لأوامر زعيم الطائفة الذي يتمتع بهالة من القدسية، لدرجة أنهم يطلقون عليه صفة «النبي»! وهذا النبي المزعوم يتزوج ما طاب له من النساء حتى ليصل عدد زوجاته - احيانا - إلى سبعين زوجة، معظمهن من صغيرات السن.

وبيد هذا «النبي» سلطة تزويج الرجال والنساء، واختيار الأزواج، ومباركة هذه الزيجة وتحريم تلك.
ويعتبر تعدد الزوجات من سمات هذا المجتمع، ومن دون أي ضوابط، حتى ان الرجل يجمع اكثر من خمس عشرة زوجة، وقد يكون من بينهن شقيقات، ويزيد عدد الابناء أحيانا على الاربعين، وكلما زادت قوة الرجل ونفوذه لدى «النبي» تمكن من الظفر بعدد أكبر من الزوجات.
يلقن أبناء هذه الطائفة أن العالم الخارجي ليس سوى مجموعة من الأعداء الأشرار الذين يتربصون بالطائفة ويريدون القضاء عليها، ويمتنعون عن إرسال أبنائهم إلى المدارس الحكومية، لأن المعلمين فيها هم من «المشركين»، ويحظرون دخول الكتب «الدنيوية»، بما فيها كتب الأطفال.

ولا يُسمح للعائلات باقتناء أجهزة التلفزيون، أو تناول الحلويات، كما تمنع مدارسهم تعليم الطلاب والطالبات أي ثقافة جنسية، حتى أن «الفتاة لا تعرف شيئا عن الجنس إلا ليلة زفافها» كما تقول المؤلفة.

والمرأة في هذا المجتمع ممنوعة من قيادة السيارة، إلا في حالات استثنائية جداً، على أن تكون السيارة بلا لوحات، او بلا ترخيص، حتى لا تتمكن من الفرار إلى خارج الطائفة، كما فعلت مؤلفة الكتاب.


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
22-02-2010, 01:33 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,962

icon1.gif

القصه
======


لقد حان وقت الفرار. انها اللحظة التي انتظرتها منذ اشهر. لقد كانت اللحظة المناسبة تماما. وكان علي ان اتصرف بسرعة وبلا خوف، فلا قبل لي بالفشل، فالخطر يشمل تسعة ارواح.. ابنائي الثمانية وانا.

الزمن كان يوم الاثنين (الحادي والعشرين من ابريل 2003)، وعند الساعة العاشرة ليلا، تبين لي ان زوجي غادر البيت مبكرا في رحلة عمل. وكان ابنائي الثمانية في المنزل، بمن فيهم ارثر ابن الخمسة عشر ربيعا، وهو اكبرهم، الذي عادة ما يسافر للعمل في مجال البناء.

وكان لا بد لأمرين ان يحدثا معا، كي اتمكن من الفرار. وقد حدثا: ان يكون زوجي خارج المنزل وان يكون ابنائي كلهم فيه، لذا كان علي ان اتحرك خلال ساعات قليلة.

الخيار كان بين الحرية او الخوف. لقد كنت في الخامسة والثلاثين من عمري واتوق للخلاص من حياة زوجية مع زوج يعيش مع عدة زوجات اخريات غيري. انه العالم الوحيد الذي عرفته. لقد جئت من ستة اجيال من مجتمع يبيح للرجال تعدد الزوجات، وكنت جزءا من طائفة عرفت بالكنيسة الاصولية لاواخر القديسين المعروفة بالاختصار flds. لقد عاش عشرة آلاف نسمة من هذه الطائفة في تجمع صغير على طول الحدود بين اريزونا ويوتا.
في سن الثامنة عشر، اجبرت على الزواج «المرتّب» بميريل جيسوب الذي كان في الخمسين من عمره، والذي بالكاد كنت اعرفه. واصبحت زوجته الرابعة وانجبت منه ثمانية ابناء خلال خمسة عشر عاما.

كان اول شيء افعله حين ادركت ان بوسعي الهرب، هو الذهاب الى منزل شقيقتي ليندا لاستخدام الهاتف، فلم استطع استخدام هاتف منزلي لانه كان مراقبا. وكانت لدى زوجات زوجي الست الآخريات بعض الشكوك، فقد كانت لديهن فكرة بانني مستقلة وحرة في تفكيري، ولذلك ظلت اعينهن علي. ولو شككن في تصرف ما لانبرت احداهن للاتصال بميريل على الفور.

معسكر اعتقال

وكانت شقيقتي عضوا في مجموعة fdls، ولكن زوجها لم يكن من متعددي الزيجات. وكانت تعرف من حوارات سابقة بيننا، كم كنت اتوق الى الفرار - لقد كنا نشعر ان هذه الطائفة تتجه نحو المزيد من التطرف، وانها اصبحت مخيفة تحت زعامة «نبيها» المزعوم وارين جيفس. فمنذ ان تولى جيفس منصب «نبي» الطائفة بعد وفاة والده رولون جيفس، ظل يزعم انه تجسيد للمسيح وان والده كان الله (!!) وبدأ يتحدث من منظور رهيب حول نقل اتباعه الى ما اسماه «المكان الوسط». وكنا نخشى ان يكون هذا المكان اشبه بالسجن الذي لا فكاك منه.

ولم يكن جيفس يؤمن بأن الناس أحرار في خياراتهم. وكان زوجي عضوا قويا في مجموعة flds وكان مقربا جدا من جيفس. وكان الخوف أن يكون زوجي بزوجاته السبع وأبنائه الـ 54 من أوائل المنتقلين إلى العالم الجديد، فذلك سيكون أشبه بمعسكر اعتقال لي ولابنائي، وهناك سنكون جواسيس لنقل الأخبار عمن لا يطيعون كلمة «الرب»! لم يكن هذا القدر من التطرف قائما في طائفة flds في أيام الصبا بل جلبه معه «نبي» الطائفة الجديد وارين جيفس. فقد كان الأطفال يلتحقون بالمدارس الحكومية، لكن هذا الوضع توقف بعد تولي جيفس زعامة الطائفة لأنه كان يعتقد أن المعلمين في هذه المدارس «مشركون» وأنها ملوثة.

وأمر جيفس كل أطفال flds بالانخراط في مدارس تشرف عليها الكنيسة وتسمى pristhood schools. ويزعم جيفس أن أطفالنا هم «بذور منتقاة من الله» وان واجبنا نحن شعب الله حمايتهم من كل ما هو غير نظيف.
وفي المدارس التي تديرها flds يتم غسل أدمغة الأطفال بدلا من تعليمهم. فقد تعلم أبنائي أن الديناصورات لم تكن موجودة على الإطلاق وأن الإنسان لم ينزل على سطح القمر. لقد عرفت سبب تأخر المستوى التعليمي لتلاميذ الطائفة.

فخ

كنت أعمل معلّمة في إحدى المدارس العامة، وكنت أحب الأدب وجمعت أكثر من ثلاثمائة كتاب للأطفال، ولكن بعد تولي جيفس منصب «النبي» أصدر مرسوما يحظر فيه كل المواد الدنيوية، بما فيها الكتب، من الاستخدام داخل الطائفة، وأمرنا زوجي بالطاعة، وبالفعل فقد تمت مصادرة واتلاف كل المواد الادبية، بما في ذلك كتب أبنائي. وكان معروفا في أوساط الطائفة أن جيفس يتزوج الفتيات الأصغر فالأصغر ويتزوج المزيد منهن. وأشارت بعض التقديرات إلى أن عدد زوجاته بلغ السبعين امرأة. وحدث ذات مرة أن عدت إلى المنزل من زيارة إلى المستشفى، فلم أجد ابنتي ذات الاثني عشر ربيعا وتدعى بيتي، وقوبلت أسئلتي عنها بالتجاهل فأصبت بالاحباط، فأبلغني أحدهم في النهاية أنها دعيت إلى منزل «النبي»

وكانت الساعة تقترب من الحادية عشرة ليلا حين حاولت الاتصال بإحدى المنظمات التي تساعد الزوجات لدى الازواج المتعددي الزوجات على الهرب، لكن احدا لم يتمكن من التصرف العاجل لمساعدتي. وشعرت ان الفخ يكاد يُطبق عليّ مع اقتراب منتصف الليل. اتصلت انا وشقيقتي بشقيقنا في مدينة سولت ليك. وكان شقيقي ارثر قد ترك الطائفة قبل اربع سنوات ليتزوج من المرأة التي احبها، والتي هي ابنة زوجة والدي. فحين تزوج والدي من زوجته الثالثة كان لديها ثمانية ابناء، واحب ارثر ابنتها ثيلما ولم يُسمح لهما بالزواج. وحين رسم «النبي» بزواج ثيلما من رجل لا تحبه، فرّت مع شقيقي وتركا طائفة FDLS وتزوجا وعاشا حياة سعيدة في سولت ليك.

09-04-2010, 03:24 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,973

icon1.gif

تعليقات القراء
1 - دولة الجنوب
ماجد | الجنوب العربي - الاحد 04 ابريل 2010 01:06:00 ص

لم يكن الطريق إلى يوم الثاني والعشرين من مايو 1990 -يوم إعادة تحقيق الوحدة اليمنية .......هل هذا كلام معقوم اريد ان تثبتو انه في يوم من الايام كان الجنوب واليمن موحد الجنوب دولة واليمن دولة واتفقا على الوحدة وقد فشلت الوحدة والجنوبيين الان يناضلو من اجل فك الارتباط واستعادة دولتهم السابقة
2 - متى كانت اليمن موحدة قبل 22 مايو
الضالعي | الجنوب - الاحد 04 ابريل 2010 01:27:00 ص
الشكر للاخوة في جريدة الجريدة ولكن اريد التنويه انه لم تكن اليمن عبر التاريخ موحدة ولم تكن هناك دولة يمنية اصلا قبل عام 90 وبالتالي فهذا يتناقض عن استخدام عبارة اعادة الوحدة اليمنية في هذا المقال...اليمن هي اسم جهوي مثل الشام وعلى مدى العصور السابقة كانت فيه دول عدة ومسميات مختلفه ولكن تتسم غالبا بشمال وجنوب وهذا هو ناتج عن الفرق الثقافي والحضاري والتاريخي بين الشمال والجنوب
3 - عاش المناضلون
ضالعيه مغتربه | امريكا - الاحد 04 ابريل 2010 01:47:00 ص
لكم كل الشكر .ملف حيادي جدا وكلها حقائق تاريخه لايستطيع احد ان ينكرها.آمل ان تاخذوا راي ابناء الجنوب فيما يخص الجنوب واهل الشمال فيما يخصهم.. وفيما يتعلق بالوحده اليمنيه اعجب ممن يقول اعادة تحقيقها!!!! عمرنا ما كنا يمن واقراوا التاريخ ؟؟!!كنا امارات وسلطنات ادمجت تحت اسم الجنوب العربي ..اقراوا التاريخ جيدا..
4 - هناك فرق بين الوحدة السياسية والوحدة الوطنية
الربان | الجنوب--عدن - الاحد 04 ابريل 2010 01:53:00 ص
تصحيحالمعلوماتكم فقدقامت وحدة سياسيةبين ج.ي.د.ش(الجنوب)وج.ع.ي(الشمال).اللتان لم تكونادولةواحدةمن قبل حتى يتم (أعادة) توحيدهاوحدةوطنية.نرجوالحياديةوعدم التلاعب بالألفاظ صونالحقوق الطرفين.
-فكلمة(أعادةتوحيد)توحي للقارى أن البلدين كانادولةواحدة وأنفصلا ثم أعيدتوحيدهماثانية,وهذايثبت مقولةالشماليين بأن الجنوب (فرع) وعاد للأصل.
-كذلك الوحدة الوطنيةتعني وحدةأراضي البلدالواحدأما في حالتنافقدتمت وحدةسياسيةبين بلدين مستقلين ومعترف بهمادوليا.
-أخيرا مذكرات الشيخ الأحمردليل على النيةالمبيتةلأحتلال الجنوب
5 - نحو قراءه عميقه
احمد الشلفي | اليمن - الاحد 04 ابريل 2010 02:12:00 ص
الحقيقه أن التقرير الذي كتب هنا رائع من حيث المعلومه اولا والبحث ثم التحليل.
أتمنى ان يستطيع الزميل الاسعدي بحلقاته القادمه ان يسبر أغوار الأزمة اليمنيه التي نقرؤها في الصحف اخبارا متراكمه دون ان نتمكن من الغوص في دقيق تفاصيلها من خلال جهد كامل وأتطلع الى ان يكون الملف شاملا بالتقاطاته النزيهه والمحايهد للمشهد اليمني المعقد.
عليناأن نقرأ هنا مقاربات الأزمه تاريخيا وثقافيا وسياسيا ونعطي كل اطرافهافرصة للتعبير والغرض دائما ان نمنح القارئ البعيد فرصه لقراءة اكثر عمقا
6 - لا تزوير التاريخ
الوليدي | الجنوب العربي - الاحد 04 ابريل 2010 02:36:00 ص
لم نكن في يوم دوله سابقه حتى نقول اعادة الوحده المزعومه
والتي نعتبرها كجنوبيين كذبة القرن العشرين
اليمن ماهو الا اقليم كغيره من الاقاليم نجد والحجاز والشام
في الجنوب نبحث عن الهويه الجنوبيه العربيه السنيه لا الهويه اليمنيه الزيديه
الحرب اعلن قيامها صالح بيوم 27/4/ 94م
واندلعت بضراوه يوم 4/5/94
واعلن الرئيس الجنوبي فك الارتباط بيوم 21/5/94
فليس الجنوبيين مسؤاليين عن فشل هذه الوحده الجوفاء
بل حكومه صنعاء وشعبها هم المسؤلون عنها
نرجوا ان يكون المحر متتبع للحقائق بدقه
الجنوب ليس اليمن
7 - شكر للجريده
كويتي انا | الكويت - الاحد 04 ابريل 2010 02:41:00 ص
شكرا للاخ خالدالمطيري رئيس الجريده الكويتيه على هذه اللفته الطيبه ونتمنى من باقي وساءل الاعلام الكويتيه والخليجيه ان تحذوا حذوكم من اجل نقل قضيتنا الى العالم وتوضيح الصوره لمايحصل لابناء الجنوب وكيف تم الغدر بهم بهذه الوحده الكاذبه التى من ظاهرها اتحاد وفي باطنها جهنم لابناء الجنوب فقد اتضخت الرؤيه تماما ان ابناء الجنوب قد وقعوا في فخ هذه الوحده بالخداع والمكر وان المساله اكبر من ان يتصورهامخلوق فهي مذهبيه زيديه ضدالجنوب السنه ..ومااشعاراتهم الا كذب وافتراء فهم من جعل الجنوبيين يكرهوا الوحده....
8 - شكر وتقدير
PAIN KILLER | ADEN - الاحد 04 ابريل 2010 02:51:00 ص
اتقدم بالشكر والتقدير لجريدة الجريدة لاعطائها قضيتنا حيز من صفحتها واشكر الكاتب من الاعماق
تسجيل مرور ولي عودة للتعليق
9 - أناس مرتزقه
سالم الضالعي | اليمن - الاحد 04 ابريل 2010 03:05:00 ص
نحن في الجنوب تجرعنا الأمرين ، مرارة الاحتلال البريطاني ومرارة الحزب الماركسي واتت الوحدة التي كانت حلمنا وتحققت بفضل الله وشهدت اليمن بأكمله نهضة تنموية غير عادية ولاننكر من وجود اخطاء من قبل السلطة لكن في نفس الوقت توجد لدينا ثوابت وطنية وخطوط حمراء ، وما اؤلئك الذين يدعون الى الانفصال ماهم إلا اناس مرتزقه وتاريخهم اسود بما تحمله الكلمة من معان ، ومع كله هذه الأحداث إلا اننا على ثقة تامة ان اليمن ستنتصر والوحدة باقية وراسخة رسوخ الجبال
10 - الوحدة او الموت
ابن العاصمة الإقتصادية عدن | عدن - الاحد 04 ابريل 2010 03:07:00 ص
والله ثم والله لن نفرط في وحدتنا شاء من شاء وأبا من أبا ولا نامت أعين الجبناء
11 - فئة مارقة
بنت يافع | الجمهورية اليمنية - الاحد 04 ابريل 2010 03:23:00 ص
والله نحن في الجنوب مرتاحين افضل من الشمال كل المشاريع موجوده بس بصراحة شعب ما يستاهل ، والفئة المارقة لا تمثل سوى نفسها قتلوا الأبرياء واحرقوا المحلات وتقطعوا في الطرقات ونهبوا الممتلاكات ويقولوا يطالبوا بحقوق ، نطالب الدولة بصلبهم امام الله والناس اجمعين .
12 - وحدنما عز لنا
العولقي الشبواني | السعودية - الاحد 04 ابريل 2010 03:43:00 ص
وحدتي. وحدتي. يا نشيـداً رائعاً يمـلا نفسـي
أنت عــهـــد عـالــق في كـــل ذمــــــــــــة

عشــــت ايــمـــانـي و حبــي أمـمــيـــــــــاً
و مـســـــيري فـــوق دربــي عــربـيــــــــاً
و ســيـبـــقى نـبـــض قــلــبـــي يـمـنــيـــــا
لـن تـرى الـدنـيــا عـلـى أرضـي و صـيـــا

13 - نحن على طريق التحرير
اليافعي ابو صهيب | السعوديه - الاحد 04 ابريل 2010 05:14:00 ص
اخي نحن ابناء الجنوب نعيش وضع احتلال ولا توجد وحده
غير التوحد بالثروة الجنوبيه ونهب ممتلكات الجنوب العربي
على يد ///////// الذي لا يجيد اي لغه غير لغة
القتل والنهب والاقصا للاخر نحن في الجنوب اليوم برقم التشديد الامني
الى درجه بان يقتل اطفال الجنوب وشبابهم في السجون لانهم يستمعون الى اغاني ثوريه جنوبيه
ويقصف الاطفال والنساء والشيوخ تحت اسم الارهاب يا اخي
اصبح اليوم الحقد بين الجنوب والشمال على قرار غزه واسرائيل
كان اليمن قبل الوحده حكومتان في شعب واليوم حكومه في شعبين
الجنوب على النصر
14 - فك الارتباط
عبدالله | الجنوب المحتل - الاحد 04 ابريل 2010 07:05:00 ص
ان ما قام بة الرئيس علي سالم البيض في 21/5/1994م هو اعلان فك الارتباط وليس الانفصال فنحن لم نكن اقليم تابع للجمهورية العربية اليمنيه حتى ننفصل بل دولة معترف بها دوليا دخلت باتفاق مع دولة اخرى على وحدة اندماجية رغم اننا نحمل الرئيس علي سالم البيض اندفاعة المتهور نحوالوحدةالمغدوره بهادون اخد رأي مواطني الجنوب.وايضا إن سياسة الحزب اواعمالةفي الجنوب قبل الوحدة ليس من المعقول تحميلها مواطني الجنوب وتبرير ما يقوم بة المحتل اليمني في الجنوب وان شعب الجنوب نفض من على جسمة الذل والخضوع ويريد العيش بكرامة
15 - تصحيح
جنوبي وافتخر | الجنوب العربي - الاحد 04 ابريل 2010 08:05:00 ص
اود ان انبه الكاتب انه تغافل عن ذكر تاريخ الجنوب قبل الاستقلال وانه كا اتحاد الجنوب العربي المكون من عدة سلطنات وامارات وان الوحده لم تكن بين شطرين بل بين بلدين وهذا الاصل لأن الجنوب لم يكن من قبل جزء من اليمن حيث ان بريطانيا احتلت سلطنا الجنوب وليس جزء من اليمن او قامت بتقسيم في بلد واحد
16 - التحرير قادم لامحاله
ابو احمد | حضرموت - الاحد 04 ابريل 2010 08:37:00 ص
المراقب للمشهد اليمني يرى رغبه جامحة لابناء الجنوب نحو الاستقلال وفي المقابل دفاع مستميت عن الوحدة من قبل الشمال ليس حبا في الجنوب وانما في ثروات الجنوب واقول للدحابشة الذين يدخلون باسم محافظات الجنوب ليس بغريب عليكم الكذب
17 - لاوحدة بعد94
ابن الجنوب العربي | اليمن اجنوبي - الاحد 04 ابريل 2010 08:42:00 ص
اولا اشكر جريدة الجريدة ومنسوبيهاعلى طرح هذا الموضوع الهام
ثانيا الوحدة سقطت عمليا في حرب 94
ولايمكن ان تكون وحدة بقوة السلاح بل يجب ان تكون بارادة ورضا الشعب في الجنوب والشمال
والان شعب الجنوب يطال بفك الارتباط والانفصال عن اليمن الشمالي
وهذا حقه لماذا لايستجيب النظام لمطالب ابناء الجنوب وهم الذين فرحوا لوحدة اليمنين والان هم انفسهم يطالبون بعودة دولتهم دولة النظام والقانون والموؤسسات 20عام من الوحدة ولم تظهر خيراتها بل تصادر لفئة معينه من المسؤلين والمتنفذين ومشائخ القبائل
18 - لم يكن اليمن موحدا قط
سهم صلب | الجنوب العربي - الاحد 04 ابريل 2010 09:32:00 ص
اتفق مع راي الاخوة ان اليمن لم يكون يوما موحدا قط ، ثانيا ما جنينا من هذة الوحدة غير الدمار وفيها تحول الصدق الى كذب

وفيها تحول العلم الى جهل والقيم الى حقارة والكرم الى ابتزاز والحق الى باطل والقانون الى سلب ونهب والصحة الى وباء والتعليم الى تجهيل . فماذا يتوقع من الجنوبيين ان يعملوا ازاء كل ذلك المنكر وشكرا
19 - عاش الجنوب الحر
بنو يافع | عدن - الجنوب - الاحد 04 ابريل 2010 10:02:00 ص
بنت يافع | الجمهورية اليمنية - الاحد 04 ابريل 2010 03:23:00 ص
والله نحن في الجنوب مرتاحين افضل من الشمال كل المشاريع موجوده بس بصراحة شعب ما يستاهل ، والفئة المارقة لا تمثل سوى نفسها قتلوا الأبرياء واحرقوا المحلات وتقطعوا في الطرقات ونهبوا الممتلاكات ويقولوا يطالبوا بحقوق ، نطالب الدولة بصلبهم امام الله والناس اجمعين

بلا كذب .. مجرد مستوطن شمالي يدخل بأسم جنوبي وبأسم بنت .. اهل يافع اشرف منك ولا تتكلم بأسمهم
20 - لفتة
احمد العدني | الجنوب - الاحد 04 ابريل 2010 10:09:00 ص
إن الكاتب قد وقع في فخ المراجع الشمالية التي اعتمد عليها مما غيب وجهة النظر الجنوبية ،كما أن اليمن لم تظهر ألا في عهد الأمام يحي تحت مسمى المملكة المتوكلية اليمنية ،والجنوب العربي لم يكن جزاء منها بل كان يظم عدة سلطنات وإمارات مستقلة ذات سيادة ،كما أن الكاتب لم يذكر أن الجنوب بعد 94م أصبح يحكم بقوانين الطوارئ من قبل القوات الشمالية وحال شعب الجنوب لا يختلف عن حال عرب فلسطين.
21 - وحدة غير شرعية
الشعبي | الجنوب العربي - الاحد 04 ابريل 2010 10:15:00 ص
اود الاشارة هنا وكما سبقني اخرين ان اول وحدة اندمج فيها اليمن والجنوب العربي كانت في 22 مايو 90 وبالتالي فلم تكن هناك وحدة سابقة لهذا التاريخ على المساحة الجغرافية المعروفة حاليا باسم الجمهوربة اليمنية لذلك نرجو تصحيح عبارة (اعادة تحقيق الوحدة) كما ان الوحدة لم يتم الاستفتاء عليها من قبل الشعب في الجنوب وانما قامت باتفاق بين رجلين احدهما وهو ممثل الجنوب لايملك الصفة الشرعية باتخاذ قرار بشأن مصير امة وارض الجنوب لانه كان فقط زعيم حزب واحد واقصد علي البيض لذلك فان ما بني على باطل فهو باطل!
22 - الحراك القاعدي
اليافعي | بلاي اليمن - الاحد 04 ابريل 2010 10:32:00 ص
مهما قيل عن الوحدة فالقافلة تسير
23 - سوف نكسرهم انشاء الله
الهدهد | الجنوب المحتل - الاحد 04 ابريل 2010 10:34:00 ص
والله نتمنى من الجريده الموقرة ان يزورو الجنوب العربي وينظرو لحاله وحال اهله بعد نكست 1994م ذلك اليوم المشؤوم الذي تم القدر بابناء الجنوب الذينا ضحو بالغالي والنفيس لاجل الوحده مع الشمال القبلي الهمجي وسلمناهم الخيط والمخيط بقلوب طيبه باسم الوحده العربيه الاسلاميه لاكن للاسف كانت نواياهم سيئه وخبيثه وسياستهم بعيده المدا
وتم تهميش الجنوب واذلال اهله الذينا لا حول ولا قوه لهم ولاكن الضلم لم يستمر والاستغلال قادم باذن اللـــــــه
24 - إن لم تكونوا يمنيين ، فمن أنتم؟؟؟
يافعي ولي الفخر | الجمهورية اليمنية - الاحد 04 ابريل 2010 10:37:00 ص
إلى كل من ينكر انتسابه إلى اليمن العظيم: لستم بعرب،ولستم ممن قال فيهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم: " أرق قلوباً وألين أفئدة" ولستم ممن دعا لهم بالبركة فقال: " اللهم بارك لنا في يمننا" ,ولافخر لكم بأن تكونوا أهل المدد.
إن لم تكونوا يمانيون فبالله عليكم من أنتم؟لفيف من الهنود والأفارقة الذين سعت بريطانيا إلى طمس هوية عدن العربية من خلال توطينهم فيها؟
نعم.. لنا حقوق هضمت،وأراض نهبت،وكرامة مست،ولنا مطلق الحق أن نستردها ولكني لم أسمع بسخف مماثل لما تدعونه.. جنوب عربي ؟أي سخف هذا؟
اللهم احفظ يمننا
25 - الموت للخونة
ابن العاصمة الإقتصادية عدن | عدن - الاحد 04 ابريل 2010 10:41:00 ص
اليمن ووحدته ليست مجرد كلام يقال في جريدة فكل الكلام الذي طرح كلام واقعي وهو سرد للتاريخ اليمني ورغم كل هذه الأحداث الوحدة موجوده وراسخة وهي ليست سلعة تباع وتشترى متى ما اراد اراذل القوم
26 - نساء بألف رجل
ابن تعز | السعودية - الاحد 04 ابريل 2010 10:45:00 ص
تحية لك بنت يافع فأنت بألف رجل من هؤلاء المرتزقة

فتحية والف تحية لقولك الحق
27 - تحكيم العقل
ابو ناصر البكري | اليمن - الاحد 04 ابريل 2010 10:54:00 ص
ليس من المعقول ان نقول انا حل مشاكل اليمن يكمل في انقسام اليمن من جديد او بتعبير بعض الناس ( بفك الارتباط ) ولاكن هناك الكثير من الحلول الاخراء .
نعم هناك اخطاء وجميع ( ابناء اليمن شماله وجنوبه وشرقه وغربه ) يتفق على انه يوجد اخطاء كبيرة ويجب ان تصحح ولاكن دون المساس باثوابت الرئيسيه مثل الوحدة اقصد ( وحدة شعب وارض ) . وهدا الذي يجب ان نبني عليه كل مطالب التصحيح .
نحن ابناء المناطق الجنوبية اول من ايدنا الوحدة ولم ننظر الى اخطاء الحكومة
28 - حكومتنا فاسدة
ابن صنعء | اليمن - الاحد 04 ابريل 2010 11:04:00 ص
نعم فقبل الوحدة كانت حكومتنا في الشمال لا تمتلك اي موارد طبيعة نتيجتا" لجغرافيتنا الجبلية الوعرة وكان المسؤلين ينهبوا ويبتزا كل مواطن في الشمال ولكن بعدتحقيق الوحدة وخصوصا" بعد حرب 94 فقد تنفس الشعب في الشمال من ذلك النهب والبطش وذلك لان المسؤلين قد اتجهو الى الجنوب ينهبون ارض الجنوبيين وثروتهم بحكم انها بلد قنية بمواردها فاصبح المسؤلين في صنعاء يتعاركون على المناصب في الجنوب وهذا هو الذي ادى الى ضهور الحراك الجنوبي والذي ربما سيؤدي الى فصل الجنوب وسيكون المسؤل على ذلك هو علي عبدالله ..
29 - لاخوف على الوحدة
متابع | البحرين - الاحد 04 ابريل 2010 11:13:00 ص
خلا متابعاتي للوضع اليمني

فإن المحافظات الجنوبية شهدت في عهد الوحدة نمو متسارعا

اعلى المراتب وقيادات الجيش من ابناء المحافظات الجنوبية

معظم المشاريع العملاقة بنية في المحافظات الجنوبية

بل ان الحقيقة هي ان المحافظات الشمالية هي التي عانت من التهميش
30 - مخلفات بريطانيا
يمني وافتخر | الضالع - الاحد 04 ابريل 2010 11:17:00 ص
التعليق 24

يافعي وافتخر


لله درك

قد اصبت الحقيقة
31 - تحليل متميز
عبيدة | سورية - الاحد 04 ابريل 2010 11:31:00 ص
كل الشكر إلى الأستاذ محمد الأسعدي على هذه القراءة المعمّقة والعلمية لهذا الموضوع الشائك، وشكراً لجريدة الجريدة، ومحرريها الرائعين على هذا الأداء المتميّز. وفي انتظار الجزء الثاني.
32 - لا تراجع عن الاستقلال
جنوبي لو قتلوني | يمني مقيم بالكويت - الاحد 04 ابريل 2010 11:37:00 ص
اولا تحقيق الوحدة كانت مآمرة لكي يعرف الجميع . مآمرة وقع فيها ابنا الرئيس البيض والجنوب والامة العربية بشكل عام . ان الاستعجال في الوحدة كان بتنسيق من صدام حسين وعلي عبدالله صالح . لانها في نفس الوقت كانت الؤآمرة بأن يحتل صدام الكويت وان يقوم علي صالح بألاسراع في قيام الوحدة . لان احتلال الكويت كان بتنسيق وعلم علي عبدالله صالح . دولة الكويت وجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية ضحية لأتفاق بين صدام وعلي عبدالله صالح . ومثل ما استقلت وتحررت الكويت راح نتحرر ونستقل من هذا الاحتلال قريبا ..شكرا جريدة
33 - الوحدة او الموت
ابو اصيل | ابين - الاحد 04 ابريل 2010 11:42:00 ص
ان ما ينادوا به ابناء جلدتنا ليس بأحسن حالا مما نحن فيه فهم يريدون تلك الزمرة التي قتلت آبائنا ونهب اموالنا قبل الوحدة يريدوها ان تعود لتحكمنا


ولا نقول إلا ( ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا )
34 - كلمه حق سؤال للتاريخ وللعروبه
ابن الجنوب عولقي | قطر - الاحد 04 ابريل 2010 12:02:00 م
شكرا للكويت قياده وشعب كتاب مع الحق ومحررين وشكر خاص للمحرر اما بخصوص عن وحده الوطن لم يكن الوطن واحد من ازل التاريخ ولما بعث الرسول صلى الله عليه وسلم ارسل صحابيين الى اليمن احدهما الى صنعاء والاخر الى حضرموت دليل على الاختلاف اما من يدرس التاريخ يعلم مامدى التدليس فلا وحده بالقوة والى الاستقلال التام وارجو من الصحيفه الاستماع الى المتضررين فان في هذه الايام عدن ملئيه بالامن القومي لملاحقه الاحرار من ابناء الجنوب الجنوب يلتهب ليس في وضع هادي انما غياب الاعلام لان توجد فعاليات في قرى وارياف
35 - لا تعتمدوا على صحفيين شماليين يجهلون تاريخ الجنوب
ابو توفيق الميوني | عدن - الجنوب العربي - الاحد 04 ابريل 2010 12:04:00 م
هناك بعض الاخطاء التاريخية في المقال بريطانيا احتلت الجنوب 129 عام وقحطان الشعبي اطيح به بعد عام ونصف فقط من توليه الحكم وعلي ناصر في احداث يناير لم يكن موالي لشمال ولكن انسحب هو واتباعة الى الشمال وعبدالفتاح حين قتل في يناير لم يكن الامين العام وعلي عبدالله صالح اعلان الوحدة او الموت في 27 ابريل 94 من ميدان السبعين وهي بداية الحرب على الجنوب .لكننا نشكر الصحيفة على فتحهها هذا الملف واتمنى ان يتم نقل الحقائق للعالم شعب الجنوب خدع بسم الوحدة فقد احتلت ارضنا من صدام الصغير
36 - القـرارات الامميــــه
ناصــر الفـــواز | روسيـــــا - الاحد 04 ابريل 2010 12:13:00 م
لو كان الرئيس اليمني حقيقة عندما شـن حربه على الجنوب بهدف الحفاض على الوحده 1994م لأستطاع بعدها السير في صيانتها بقرارات حكيمه . تحافض عليها . وفقا للتعدات التي قطعها على نفسه من خـلال رسالة التعهد التي ارسلها للآمم المنحده وأشرتم لها في موضوعكم الرائع . وماسبق هده الرساله من قرارات أمميه بشـأن الحرب وكان الأحرى به الشروع في حوار سياسي مع الاخوه في الحنوب اللدين صنعوا الوحده برفقته . لكن نية الرئيس ليس الوحده والحفاض عليها وأنما السيطره الكامله على الجنوب وهدا ماعو حاصل اليوم.
37 - الى تعليق 24
جنوبي شرس | الجنوب العربي - الاحد 04 ابريل 2010 12:26:00 م
24 - إن لم تكونوا يمنيين ، فمن أنتم؟؟؟
يافعي ولي الفخر | الجمهورية اليمنية - الاحد 04 ابريل 2010 10:37:00 ص

ان التعليق رقم 24 هو أكبر دليل بأن اليمنيين ينتحلون اسماء جنوبيه ويكتبون مؤيدين للوحده فكيف للمعلق ان يسمي نفسه يافعي ولي الفخر ومن ثم ينقض ذلك بقوله ان لم تكونوا يمنيين فمن انتم!!!؟؟؟ تناقض فاضح
الجنوب العربي هو عباره عن اتحاد فدرالي بين هويات راسخه في التاريج ومنسجمه :حضارم, عدنيين, لحجيين, يوافع ...الخ وكلنا كجنوبيين نفتخر بجميع هذه الهويات التي لايمكن انكارها
38 - وحدتي
عدني | عدن - الاحد 04 ابريل 2010 12:48:00 م
لا يهمنا ان نرضيكم في تعليقاتنا


فما ان تنضرون ان هناك عقلاء من الجنوب يقولون كلمة الحق حتى تكيلوا التهم انه من المحافظات الشمالية


هل ظننتم انكم انتم الجنوب فقط


ان معظم ابناء المحافظات الجنوبية وحدويين ويمنيين


ومثل ما ذكركم الاخ قبلي بقول الله تعالى (ربنا لاتؤاخذنا بما فعل السفهاء منا )
39 - عن الحقيقة قد اصبنا بالعمى
اعشق انا قريتي | الكويت - الاحد 04 ابريل 2010 01:02:00 م
أود ان اقول على اخوني الذين مع الوحدة ولو اني اعرفهم انهم دحابشة بس اكبر دليل على الموامرة باسم الوحدة مذاكرات عبدالله حسين الاحمر وانشاء الله تكون في ميزان حسناته( مع ان في الجنوب لما مات مافي احد صلا عليه صلاة الغيب بس صلوا على الشيخ زايد رحمة الله ) بالله عليكم ماقراءتوا الحقيقة الى الحين ام عجبتكم الجنوب وتفكروا بعد الانفصال تموتوا جوع هذا اذا كنتم من ابنا الشمال . اما اذا كنتم من ابناء الجنوب فاني اعلم علم اليقين انكم مغتربين ولم تعانوا مما يعانوا منه اخواننا في الجنوب استحوا على انفسكم .
40 - وحدة المدفع والدبابة
الجنوب العربي | عدن - الاحد 04 ابريل 2010 01:42:00 م
عن اي وحدة يتحدث الشماليون ؟الم ينهي علي عبدالله صالح الوحدة باعلان الحرب على الجنوب؟هل ينكر الشماليون ان جيشهم وقبائل الفيدوالنهب الجاهلية اجتاحت الجنوب واكلت الاخضرواليابس؟اتنكرون ان جيشكم ينتشر منذ94فوق منازل الجنوبيين ويسومهم سوء العذاب منذ ذلك الحين؟قصف المنازل وتشريدالعائلات وقتل الناس بالهوية،ايها الجنوبيون واجبكم اخراج الجيش الغازي واستعادة ارضكم كما فعل اهل الكويت عندما اخرجوا جحافل الغزو الصدامي،الا ملعونة هذه الوحدة العنوها انها ملعونة اخرجوالعدو الجاهلي الهمجي المتخلف من ارضكم،اخرج
41 - الوحدة بنسبة لابناء الجنوب انتهت في 7-7-94م وما هو قائم حالياً احتلال القوات اليمنية الشمالية للجنوب العربي باسم الوحدة المفترية
ذي ناخب | الجنوب العربي/ يافع - عدن - الاحد 04 ابريل 2010 01:58:00 م
نشيد الجنوب العربي/
بلادي بلادي بلاد الجنوب
وجمهورية عاصمتها عدن
بأرواحنا ودماء القلوب
فدآك ياعز وأغلى وطن
بلادي بلاد الجنوب الأبي
أعاهدك يارض جدي وأبي
ستبقى حروف اسمك العربي
مسجلة في جبين الزمن

بلادي أياقبلة الثآرين
ويامنبر العدل والحريه
ستخفق رأياتنا باليقين
وتشرق دولة وجمهورية
وتتخلصي من عهود الظلام
وبالعزم نمضي معا للأمام
إلى العلم والحرية والسلام
الى بناء أجيالنا والوطن
بلادي سنمضي بدرب الشهيد
ونكتب عهد الوفاء بالدماء
ونصنع من الدم يوما جديد
تهلل له أرضنا والسماء
سنمضي على درب من سبقوا ... رجال بماعاهدوا صدقوا ... في أرواحهم ثورتة خلقوا
لتحي الجنوب وتحي عدن
42 - نشكر آ الكويت ارض الاحرا وارض الديمقراطيه وناصرين المظلوم
حفيديافع اليافعي | الجنوب العربي - الاحد 04 ابريل 2010 02:02:00 م
اليمن الشمالي والجنوب العربي لم يكن في يوم من الايام موحد قبل عام 1990 وخلال هذه الفتره لم نجد اي تاريخ يقول ان اليمن موحد
اما في الفتره التي توحد بها اليمن الشمال والجنوب العربي
فكانت مكايدات
والدليل حزب الاصلاح الذي تاسس بدعم من الرئيس علي عبدالله
وتم نقض كل الاتفاقيات التي تمت بين الشمال والجنوب
وتم اخراج الشريك الجنوبي واستبداله بالشريك الشمالي شمالي
فالوحده انتهت ولم يبقى للوحده اي وجود مجرد خرقه يرفعها المتشدقين بالوحده
اما في الجنوب فالكل اجمع على استعادة ارض الجنوب من شيوخ وعقال
43 - الى العدني
الصبيحي | عدن - الاحد 04 ابريل 2010 02:07:00 م
انا احب اذكر العدني اذا لم تنتمي الى قبائل الصبية او السلطنة الفضلية وا قبائل يافع والعولق وحضرموت وشبوة فأنت من اللاجئين القداما ويجب ان لاتق اما ارادة ابنا الجنوب ...ونصحك ان تقراء تاريخ"" كركوك ""عبد العزيز الصبيحي
الجنوب العربي
44 - ارادة الشعوب
عبدالعزيز | العين - الاحد 04 ابريل 2010 02:10:00 م
لقدحسم شعب الجنوب امرة وقرر استعادة دولتة المحتلة التي دخلت في وحدة طوعيةفي عام 90 وفرضت علية باالقوة عام94 وتقبل الامر الواقع لفترة طويلة واعطو فرصة للذين يتشدغون بالوطن الكبيروالوحدةالعظيمةوالمواطنة المتساوية وبنا اليمن الحديث وكل مايجري على ارض الواقع عكس ذالك والحقيقة التي يجب ان يعرفها الجميع ان في جهات عليا عملت على تدميرومحاربة كل ماهوى جنوبي حتى ارشف الدولة السياسي والثقافي والرياضي والعسكري والامني الذي كان يتفوق فية الجنوبيين لم يعد من التاريخ اليمني وطمسوة نهائيأٌ ويريدون ارض بلا ا
45 - الوحده الميته
عبد الرحمن السالم | الجنوب العربى - الاحد 04 ابريل 2010 02:28:00 م
الوحده أصبحت اليوم صراب ووهم ، فى عقول المحتليين ، الوحده أغتصبت بقوة السلاح فى حرب صيف 94 ،وتحولت الى أحتلال والدليل موجود اليوم ، الوحده اليوم أصبحت لعنه على الشعبيين الشقيقيين ، الوحده التى لم تجلب الخير والسعاده والرفاهيه والمساواه بين الشركيين فى الوحده ، فل تذهب هذه الوحله الى الجحيم.
46 - إلى سالم الضالعي
شرارة ردفان | الجنوب - الاحد 04 ابريل 2010 02:29:00 م
اتحداك بان تكون ضالعي وما انت الا من مناطق منزل لا لك بالبطة ولا بالسليط مجرد مملوكي لا تستطيع ان تقول من اي منطقة انت حتى لا تجد من يعطيك حجمك وحجم منطقتك
47 - لقد طعنت الوحدة من الخلف
الهــاجري - الجنوب العربي | الجنوب العربي - الاحد 04 ابريل 2010 02:32:00 م
انتهت الوحدة عام 94م ونحن ابناء الجنوب العربي محتلين يريدوا ابناء الشمال طمس الهوية الجنوبية
العنصرية في الدوائر الحكومية لو كنت من ابناء غلى طول تخلص معاملاتك وانك من بناء الجنوب الله يستر عليك اسبوع شهر
الجندي والشرطي والمرور المدير والحارس كلهم من ابناء الشمال نحن يالجنوبيين كننا مغتربين في بلدنا
النظال السلمي من ابناء الجنوب وجهة قوات وصوريخ ومدافع وقتل الاطفال والنساء والشيوخ اي وحدة تريدوها معنا وانتم قتلتم ابنانا
املنا املنا في الكويت ياكويت انتي رمز الحياة
48 - شكر لـ "الجريدة" والكويت وشعب الكويت
حضرمي اصيل | حضرموت - الاحد 04 ابريل 2010 02:54:00 م
رسالة اعجاب وشكر لجريدة "الجريدة" على تناول ملف القضية الجنوبية الذي يعكس مدى احساسكم لمعاناة شعب الجنوب وصدق المحضار حين قال :
الكويت عزي ...............
49 - وحدة الجيوب وحدة السيايين؟؟ وحدة القلوب هي وحدة الشعب اليمني جنوبا وشمالا؟
الضويبي | اليمن شبوه - الاحد 04 ابريل 2010 02:56:00 م
استغرب عندما ارى كتابات تقول هناك اقصاء للشريك الاخر فهل
الوحده تقاسم نفوذ ومصالح وجيوب ام انها وحدة قلوب لشعب واحد
كان في ظل التشطير والاستعمار والامامه متوحدا؟؟
ثانيا اليس من اقصوا او خانوا الوحده في حرب ظالمه وابدلوا بجنوبيين من نفس الارض ومن نفس الدم؟؟ ام ان من وقعوا على الوحده معهم صك شرعي على الجنوب ام ورثوه من بعد اجدادهم فغيرهم لا يحق له ان يمثل الجنوب؟؟
الوحده الاندماجيه المفروضه على الشمال هي كانت بمثابة نجاه لهؤلاء القتله بعد حرب 86 اذن هناك وحدة جيوب فليبحثوا عنها مع النظام
50 - كل الجنوبيين مع فك الارتباط من المحتل الغاشم
ابن حضرموت | الجنوب العربي المحتل - الاحد 04 ابريل 2010 03:57:00 م
من يعتقد ان هناك وحده الان بين الجنوب و الشمال فهو واهم او مغرر به او صاحب مصلحه . الجنوب واقع الان تحت احتلال همجي قبلي بربري و الذي يعرف الجنوب يلاحظ ذلك من عدد المعسكرات التي نشرها المحتل منذ حرب 94 على طول الجنوب و عرضه و يرى ان كل القاده الامنيين في الجنوب هم شماليون بل ان معظم المحافظين المعينين هم من العسكر ، الجنوب عانى من فساد هذا المحتل الذي نهب كل شي من مؤسسات الدوله سابقا الى شركه طيران الجنوب و الارضي الجنوب صرفت لمتنفذين و نفط و غاز الجنوب ينهب بل ان هناك ابار نفطيه مخصصه لافراد
51 - شكر وتقدير
عاشق تراب الجتوب | الجنوب العربي المحتل - الاحد 04 ابريل 2010 04:46:00 م
أولاً أحب أن أشكر الأشتاذ خالد على هذه اللفتة الكريمة وصدقوني يا جماعة شعب الجنوب لا يريد سوى أن تظهر الحقيقة للناس جميعاً وعدم حجبها وراء الكلمات الرنانة مثل الوحدة الوطنية أو العربية أو غيرها فلا يوجد شعب كشعب الجنوب الأبي الذي ضحى بدوله ذات مؤسسات وخيرات وخبرات من أجل الوحدة ولكن للأسف ضحى لحكومة وشعب لا يستحق حتى أن يكون صديق وليس أخ ثانياً أود أن أنبه إن على مدى التاريخ القديم والجديد لم يكن الجنوب العربي واليمن موحداً حتى نقول إنه تم إعادة الوحدة اليمنسة في عام 1990م هذا للتنبية وشكراً .
52 - شكرا احرار الكويت فانتم اعرف الناس بالشماليين وكيف ايدوا احتلال صدام للكويت الحبيب
جنوبي | عدن - الاحد 04 ابريل 2010 05:06:00 م
عاش الجنوب وعاش الكويت وعاش كل الاحرار الدين لايخافون في الله لومة لائم
نعم ايها الكويتين انتم اعرف الناس بالشماليين فهم من وقف مع صدام في احتلال الكويت اما الجنوب فهو الصديق الوفي للكويت
53 - الوحده فشلة بحرب 94
بن فريد العدني | الجنوب المحتل - الاحد 04 ابريل 2010 05:17:00 م
لم يكن الجنوب المعروف تاريخيا بالجنوب العربي ومن تم غير اسمه ليسمى جنوب اليمن نتيجه للمد الثوري القومي العربي في الجنوب حتى فقدوا اسهمم التاريخي المهم لم يكن الجنوب والشمال ممثل بالجمهوريه العربيهل المتوكليه اليمنيه في يوم من الايام موحدتان حتى يتم اعادت الوحده كما ينشر فهذا تزييف للواقع الوحده قامت بين دولتين مختلفتين بكل شئ من النظام الثقافه الوعي الوطنيه المساحه الجغرافيه الكثافه السكانيه وبالنسبه لاعلان الانفصال لم ياتي الا بعد شهر من اعلان الحرب على الجنوب كرد فعل طبيعي وفشل لوحده
54 - اليمن لم ولن يكن يوما موحدا
ابونصر الصبيحي | الجنوب العربي - الاحد 04 ابريل 2010 05:31:00 م

وأكد الأحمر أن الرئيس صالح طلب منه عقب قيام الوحدة هو وحلفاؤه من القوى الإسلامية، تشكيل حزب سياسي يكون رديفاً لحزب «المؤتمر الشعبي العام»، وذلك «بغرض معارضة الاتفاقات الثنائية التي أبرمها الرئيس صالح مع حليفه في تحقيق الوحدة: الحزب الاشتراكي اليمني الممثل للجنوب، من أجل تعطيل تلك الاتفاقات وعدم تنفيذها».
اذا من هم المنافقون والماكرون..وما شماعة الوحدة الى شعار للوصول الى ما مهم فيه الان حيث تم لهم مارادو بعد احتلال الجنوب من نهب خيراته وتاريخه. اذاجنوبنا سيتحرروسيرفع رائة النصر عاليا قريبا
55 - كلام مسموم
واحد جنوبي | قطر - الاحد 04 ابريل 2010 06:11:00 م
كلام فيه سم وسم مركب يؤدي الى الوفاه

لانه قال ان الحرب التي وقعت في 94 حرب بين علي سالم البيض وعلي عبدالله صالح

والحقيقه ان الحرب اندلعت

بين دولتي وليس بين رؤيسين

وهذا يعتبر سم مركب

اي بما معناه ان الحرب في دوله واحده وليس بين دولتين

وهذا نقص في كتابة الحقيقه
56 - طمسوا كل شي باسم لامع
حضرمي اصيل | الجنوب المحتل - الاحد 04 ابريل 2010 06:45:00 م
السلام عليكم اشكر الصحيفة على الفته النوعية للقضية الجنوبيه واريد تصحيح معلومة اعادة تحقيق الوحده ارجو تصحيح ذلك في الحلقه الاتية و عندكم المراجع لذلك جنوب العربي او جنوب الجزيره وجد قبل اليمن الشي الاخر بالنسبة للوحده ليست هناك وحده موجوده هناك طمس لهوية الجنوب هناك طمس للانسان تصدقوا حتى تاهل المنتخب اليمني قبل فتره لكاس اسيا الناشئين خرجوا يقولوا او مره تتاهل اليمن لكاس اسيا للناشئين مع العلم ان الجنوب تاهل في السابق لهذا الكاس واتذكر مقال كاتب جنوبي على هذا في صحيفة الايام لاتسرقوا التاريخ
57 - إلى تعليق 37
يافعي ولي الفخر | الجمهورية اليمنية - الاحد 04 ابريل 2010 06:56:00 م
أناكما قال الشاعر اليافعي يحيى عمر:
الأصل من يافع وطاهش من الطهوش.

أنا يافعي يزيدي مأصل مفصل وكما قلت: لي الفخر بانتمائي ليافع ولكني يمني قبل أن أكون يافعي وسؤالي لكم من أنتم،لا يعني أنني أناقض نفسي بل على العكس سؤالي يؤكد معرفتي بهويتي وعروبتي ويمانيتي لا ينكر أصله إلا قليل الأصل يا أخي.
خالص الشكر والتقدير للأخ/ محمد الأسعدي على تناوله الموضوع بكل حيادية وموضوعية وكل الحب للكويت وأهلها وأميرها.
58 - صارعي
عبدالله الحرازي | صنعاء اليمن - الاحد 04 ابريل 2010 07:11:00 م
الحقيقة أن صانعي الوحدة للأسف هما صارعيهاأيضاً البيض وصالح وكما تقاسماشرف تحقيقها فقد تقاسما عار ما وصلت إليه حال هذه الوحدة المظلومة .. يظن إخواننا في الجنوب أن حال الشماليين أفضل ومن زار منهم محافظات الشمال سيكتشف الحقيقة.. كثير من هذا الحنق الواضح والغبي على الوحدة مدفوع ومغذى بجهالة طرفي الصراع السلطة والقوى الإنفصالية .. واحتقر بشدة من ينكر أصلة لمجرد مماحكة سياسيةإذا كان امرؤ القيس الحضرمي قالها قبل 1500 عام دمون إنا معشر يمــــــــــانون وإننا لأهلنا محبون فكيف ينكر البعض اليوم اصله؟
59 - الى الاغبياء
انسان | عـــــــــــدن - الاحد 04 ابريل 2010 07:20:00 م
اولا لايختلف اثنان حول حيادية التقريروصاحبه يختزن من المعلومات مايكفيه
لكن ارسل رساله لاولئيك الاعبياء الذين يعقدون بانهم بردودهم سوف يدلسون على الكتاب في الجريده وانتحلوا اسماء جنوبيه للرد بواسطتهاظننا منهم ان اساليبهم ستمرر الاتدركون بان هناك فرق في كل شي لاحظوا اسلوب التهكم والشتيمه والانفعاليه في الردود تلك الاساليب ليس اساليب جنوبيون الجنوبي دائمامحافظا على اخلاقه حتى مع خصومه وهناالسبب الرائسي للقضاء على الوحده
اختلاف بين ثقافتين فلاتحاولون الخداع باسماء جنوبيه لان اسلوبكم يفضحكم
60 - هههههه يا اهل الشمال
باعباد | سيئون - الاحد 04 ابريل 2010 07:40:00 م
الوحدة او الموت هذا شعار الجبناء خلف الكيبورداتحداكم ان ترفعوا علم الوحلة في الضالع

يا اهل الشمال الي يسمون انفسهم باسماء جنوبية..غيروا شوي خلوها ضالعي ومرة يافعي ومرة عدني مو كل مرة يافعي بس

الشواهد واضحة اليمن الى حافة الانهيار فقر-بطالة-تخلف-نهب

واضح ان الناس غير
متحمسين للدفاع عن الوحدة حتى في الشمال لانهم يرون الظلم
20مليون عددالشماليين وبلا شك انهم وحدويين لانهم بدون الجنوب سوف يموتون من الجوع ومع ذلك فان صدى "فك الارتباط" في المجالس والمنتديات رغم ان عدد الجنوب5ملايين فقط
61 - رسالة الى التاريخ
احمد القاسمي | الخليج العربي - الاحد 04 ابريل 2010 07:45:00 م
لم تكن هناك وحدة سياسية بين البلدين والشعبين على مر العصور حتى يقول الكاتب اعادة الوحدة اليمنية انت تتكلم عن اتجاهات جهوية اليمن الشام المغرب العربي

اخي الكاتب عندما قام العراق بغزو الكويت بدعوى ان الكويت محافظة من محافظات العراق التاريخية على اساس جهوي

اذا قلت ان اليمن اعاد الوحدة عام 90 م وتم تعميد الوحدة بدم في عام 94 من اجل نفط الجنوب واحتلال الارض والانسان وطمس الهوية الجنوبية


فانت تعترف بحق العراق في احتلال الكويت هذه هي الحالة القانونية لديك
62 - عفوا ايها الكويتيون
ابن الحاق الكازمي | الهند - الاحد 04 ابريل 2010 07:51:00 م
نعم عفوا فاذا كانت ثورتكم ضد صدام الكبير هي {خر ثورات التحرر في القرن العشرين فأسمحوا للشعب الجنوب ان يسحب البساط ويسجل آخر ثورات القرن الحادي والعشرون وانا لها..ثورة ثورة ياجنوب
63 - على حكومة الملكة الوفاء باتفاقيات الحمايه
جنوبي وافتخر | دولة الجنوب العربي - الاحد 04 ابريل 2010 08:05:00 م
نطالب حكومة الملكة اليزابيث بالقيام بواجبها بحماية شعب الجنوب وذلك حسب الاتفاقيات والمعاهدات بين الحكومة البريطانيه ومحميات الجنوب العربي وان هذه المعاهدات لاتزال سارية المفعول نظرا لأن شعب الجنوب رافض ليمننة بلدهم والاحتلال الواقع عليهم من قبل اليمن منذ 1967 بقيام العناصر اليمنيه في الجبهة القوميه باستلام الحكم وتغيير اسم وهوية البلد من الجنوب العربي الى جمهورية اليمن الجنوبيه الشعبيه. ولذلك فان على المملكة المتحده ان تفي باتفاقياتها لحماية شعب الجنوب العربي من الاحتلال اليمني المشين
64 - يادحابشة لاتدخلوا بأسماء جنوبية وخاصة يافع
ثورة الجنوب | الجنوب الحر - الاحد 04 ابريل 2010 08:22:00 م
والله ثورة لن تنطفي ابدا .. والله ثورة حتى الاستقلال .. والله ثورة حتى لو كانت نهايتها الموت .. والله ثورة مهما حاولوا قتلها مهما حاولوا دفنها .. لايوجد يمن موحد لاتوجد دولة واحدة في اليمن بل هناك الشمال والجنوب وهو امر واقعي ومفروض ..قد يستطيعوا ان يقتلوا الثوار..ولكن لن يستطيعوا ان يقتلوا الثورة.. عاش الجنوب حرا ابيا وعاش ابناء الجنوب ورحمة الله على شهداء الجنوب
65 - يافع جنوبية وليست دحباشية
بيان من قبيلة يافع | الجنوب - الاحد 04 ابريل 2010 08:27:00 م
تنويه :
الى المعلقين الشماليين الذين يكتبون بأسم يافع
فليعلموا ان شيوخ يافع كبيرهم وصغيرهم غنيهم وفقيرهم وابناء يافع جميعا في الداخل وفي المهجر جميعا تحت لواء تحرير الجنوب المحتل وان من يدعوا غير ذلك فهو ليس منا
واننا ندعوا اخواننا الجنوبيين في الخارج بدعم ابنائهم في الداخل وطريقنا واحد وهو استقلال الجنوب
66 - الانتقام
ابو فراس الصبيحي | عدن - الاحد 04 ابريل 2010 08:27:00 م
اولا نشكر القائمين على الجريد والمساهمين في الموضوع اعلاه.هناك وقائع وحقائق لم تورد وبعضها مجتزة.اليمن لم يكن موحدا من قبل كما قد تطرق البعض لدلك.الحقائق العائبة هي ان الرئيس علي عبد الله صالح عقب حرب 79م حين اندحر جيشه ووصل الجنوبيين الى مشارف صنعاء..عند تزوله الى مدينة رداع ليبحث اسباب الاندحار قال كلمةوهي:هذة وصمة عار في جبيني سامحوها عما قريب.وهو اليوم يطبق في الجنوب ما وعدبه من بطش ونهب وتشريد وطمس للاثار وكل ما ينسب الى الجنوب.و حسين عبد الله الاحمر قد قال الحقيقة في مذكراته الرئيس ينتقم.
67 - الانتفام
ابو فراس الصبيحي | عدن - الاحد 04 ابريل 2010 08:37:00 م
يتبع: الامر الاخر الرئيس علي عبد الله رفض رفضاً قاطعا ادماج الجيش والشرطة وعلى وجه الخصوص الحرس الجمهوري والامن المركزي وهذا احد اسباب الخلاف مع البيض الى جانب عدم تحديد الصلاحيات.المهم ما كان لعلي عبد الله صالح الدخول في الوحدة لولا تشجيع صدام حسين واصراره على دخول الوحدة وقد طمنه بالوقوف الى جانبه في اي عثره قد تعترضه وسيدعمه قولا وفعلاً.من هنا جاء انقلاب الصالح على اتفاقيات الوحدة كاملا ثم اتنصل من اتفاقية وثيقة العهدوالاتفاق الموقعة في الاردن عام 94م وقبل اشتعال الحرب غام94م.
68 - الفتنة نائمة لعن الله من ايقضها
إسماعيل الجيلاني | اليمن - الاحد 04 ابريل 2010 08:59:00 م
اذا حلت مصيبة فاعلم ان للجنوب يدا سباقة لها
69 - نعم لفك الارتباط
الحريري | عدن - الاحد 04 ابريل 2010 09:13:00 م
نشكركم اية الاخوه القيمن على هذة الجريده العريقة بفتحكم ملف خاص يتعلق بالقضة الجنوبية كل يوم احد وهذا سوف يضل جميل لن ننساة ابدا" لدعمكم لنا في قضيتنا التي لم تتلقى اية استجابة عربية وانشاء الله سوف نستمر في نضالنا السلمي والعصيان المدني الشامل واذا اضطررنا سوف نلجاء الى المقاومة المسلحة حتى نستعيد دولتنا المحتلة من قبل الاحتلال الدحباشي عاشت الكويت وعاش الجنوب الحر عاش
70 - كل ماهو يمين الكعبة يسمى اليمن
الربان | الجنوب--الضالع - الاحد 04 ابريل 2010 09:19:00 م
أنا أستغرب على كل هذا الأصرارعلى تزويرالتاريخ من قبل أشقائنا أبناءالعربيةاليمنية,فكلهم يعرفون أن بلادهم لم تكن بأسم اليمن الا في عهد الأمام يحي رحمةالله عليه,الذي غيرأسمها من المتوكليةالهاشميةالى اليمنيةلغرض في نفسه الله يسامحه,لأن أسم اليمن كان يطلق على الجهةالتي تقع يمين الكعبة وتشمل نجدوالحجازوبلادالادارسة(جازان)والمتوكليةالهاشميةوأ مارات الجنوب العربي وحضرموت وعمان,فكل هذاالاصرار على تزوير التاريخ لكي تتمسكوابماليس لكم,لماذا لاتكونوا منصفين وتعترفوا أن مشروع الوحدةقام بين دولتين وفشل.
ودمتم.
71 - اذا كنت جنوبي ايها الظبيبي
عبدالعزيز العولقي | العين - الاحد 04 ابريل 2010 09:26:00 م
اخي الظبيبي نعم كل من يتكلم عن حقوق الجنوبيين عندة صك من اهل الجنوب اما الذين يدعون انهم يمثلون الجنوب وهم البرواز الخارجي للنظام والخنجر المسموم الذي يذبح بة اههلهم في الجنوب وكنا نتمنى ان يظهر واحد من هااولا ان يطالب بحقوق الجنوبيين تحت سقف الوحدة التي يتمسكون بها ولاكن فاقد الشي لايعطية والدليل اكبر شخصية جنوبية عبدربة منصور الذي يشغل منصب نائب الريس من فترة طويلة وهذى المنصب عرض على حيدر العطاس بشرط ان يعود ويحظر احتفالات عيد الوحدة التي اوقيمت في حظرموت فهم لايبحثون عن المواقف بل طابو
72 - دحابشة باسما جنوبيين
الحريري | عدن - الاحد 04 ابريل 2010 09:42:00 م
انا مستغرب ومتعجب من صاحب التعليق ((24)) وهوا يردد نفس الافاظ البذيئة التي يقولها علي عبدالله صالح انا اجنوبيين مجرد هنود وافارقة فكيف بالله عليكم تسمعون بشخص يذمر نفسة ويحترق اهلة وبلده وانا اجزم ومتأكد من كلامي بانك لست يافعي ولست جنوبي من الاصح بل انت مدسوس من قبل قوات الاحتلال تحاول تمميع القضية الجنوبية ولكن اقول لك بان اسلوبكم هذا يعني في الامن القومي اسلوب قديم جدأ فقد انبثقت اساليب جديده في المخابرات وطرق حديثة للتجسس على قضية معينة وكلامكم واضح بانكم دحابشة ليس لكم اية صله بالجنوبيين
73 - ردا على المشاركة57 نعم ما ينكر أصلة الا قليل الأصل
الربان | الجنوب--الضالع - الاحد 04 ابريل 2010 09:52:00 م
صدقت أخي ماينكرأصله الا قليل الأصل,ولكن هذاينطبق عليكم أنتم أهل اليمن,لاأدري لماذاتنكرون أصلكم ولاتناقشون الا بمعرفات جنوبيةوكأنه عيب عليكم الدفاع على وحدتكم المزعومة وتريدون أن تثبتوا للعالم أن الجنوبيين هم من يدافع على الوحدةلأنكم تعرفون في قرارة أنفسكم أن الوحدة ليست موجودةوأن الجنوبيين كلهم لايؤيدونهاوألا ماهوسبب عدم وجودأي شخص بمعرف يمني يدافع عن الوحدةالمزعومة,أنه لأمر يبعث على الأندهاش وهو أصراركم الغريب على فرض وحدتكم علينا بالقوة رغم رفض أهل الجنوب قاطبةلهاولا تعني لهم الا أنها أحتلال.
74 - وحدة الخداع
القعقاع | لحج/ الجنوب - الاحد 04 ابريل 2010 10:19:00 م
الوحدة كما ارتسمت في أذهاننا نحن الجنوبيين كوحدة تآخي وتعاضد وتكامل وتالف وتناصر وقوة...انقلبت سريعا إلى وحدة ضم وإلحاق وعودت الفرع إلى الأصل ومعها بداء النهب المنظم للأرض والثروة والحقوق حتى أصبحت أمامنا كوحش كاسر يفترس كل شئ من حوله فهل سيبقى الناس منتظرين للافتراس؟؟؟ لا يمكن ذلك ولذلك صممنا على فك الارتباط كي نعيد دولتنا إلى سابق عهدها.
75 - انقلاب الصورة
كريتر | عدن - الاحد 04 ابريل 2010 10:23:00 م
نحن أبناء الجنوب لم نتصور ان اندفاعنا نحو الوحدة سيوصلنا إلى هذا المآل... لقد سرحونا من أعمالنا ونهبوا ممتلكاتنا ومحو آثارنا وباعوا مصانعنا ومعاملنا ومؤسساتنا وجمعياتنا التعاونية حتى استوطن الفقر والجهل والمرض منازلنا بعد ان تخلصنا من هذا الثالوث في منتصف سبعينيات القرن الماضي...لم نكن نتصور ان الصورة المشرقة للوحدة التي انطبعت في أذهاننا ستتحول إلى منظر بشع ومخيف من هنا نفضل الموت على البقاء تحت هذه الوحدة الظالمة.
76 - حقائق تاريخيه
جنوبي يااااافعي | الجنوب العربي - الاحد 04 ابريل 2010 10:25:00 م
هذه حقائق تاريخيه يعرفهاااااا كل العالم ...
ولكن لا يجهر بها الا الشجعان الذين لا يخافوب لومة لايم في الحق ..
فلكم ولك ابناء الككويت الغاليه كل الحب والاحترام ايه الاحرار.

77 - حقائق تاريخيه
جنوبي يااااافعي | الجنوب العربي - الاحد 04 ابريل 2010 10:26:00 م
هذه حقائق تاريخيه يعرفهاااااا كل العالم ...
ولكن لا يجهر بها الا الشجعان الذين لا يخافون لومة لايم في الحق ..
فلكم ولك ابناء الككويت الغاليه كل الحب والاحترام ايه الاحرار.

78 - الأستفتاء هو الحل!!
الربان | الجنوب--الضالع - الاحد 04 ابريل 2010 10:59:00 م
من هناأدعوالأخوةاليمنيين الى حل مرضي للكل,فبدلامن المهاترات المتواصلةبينهم والجنوبين وزيادةالفرقةوتعميق الشرخ الموجودومن أجل أراحةأنفسكم من عناءأثبات فرضيةوجود الوحدةعلى أرض الواقع,وأنطلاقامن ثقتكم بأن الجنوبيين وحدويين ندعوكل الأخوةاليمنين مساعدة أخوانهم الجنوبيين من خلال الظغط على قيادتهم بالموافقةعلى تمكينهم من حقهم في الأستفتاء وتقريرمصيرهم,فأذاآيدالجنوبيين الوحدةفسوف يسكتون القلّةالتي تدعوالى فك الأرتباط,وأذاقرروارفض الوحدةفيحسب لكم موقفكم بجانبهم ممايساعدعلى حسن الجواربين الشعبين الجاريين.
79 - اليمن والزعيم الجفري
محمد احمد العزي | اليمن - الاحد 04 ابريل 2010 11:10:00 م
أعتقد أن المشكلة اليمنية عويصة جدا.. وقد وصلت الأحقاد حدا لا يطاق.. بفعل السياسات الهوجاء للنظام وفي نفس الوقت للنخب السياسية الأخرى، لكني هنا أذكر أن صوت العقل لا يزال موجود، من خلال أكثر من صوت، أبرزها المعارض اليمني الزعيم عبد الرحمن الجفري والزعيم علي ناصر محمد..
حيث طرح الجفري المتزن والهادئ المشخص لمشاكل الوطن بعيدا عن التعصب والتخوين.. من أجل يمن موحد قوي كبير ومؤثر في الساحة الدولية.
الصدق أقول أن أطروحات حزب رابطة اليمن الذي يرأسه السيد الجفري هي الوسطية وهي العلاج لليمن بدلا من الضم والإلحاق والأصل والفرع..
شكرا للجفري وأخيه علي ناصر محمد
80 - جنوبي مغترب في وطنه
سلام اليافعي | الجنوب المحتل - الاحد 04 ابريل 2010 11:18:00 م
الجنوب احتلت من قبل الجمهوريه العربيه اليمنيه في حرب 1994 بعد ان غدر باتفاقيات الوحده واحتلت مثلما تم احتلال الكويت من قبل ............ صدام حسين الذي عاونه على هذا علي عبداالله صالح في محاولة الحاق الكويت كمحافظه عراقيه وبعد ان فشل صدام الكبير في احتلال الكويت وتقديرأ لوقوف علي عبدالله صالح الى جانبه قرر صدام ان يرد الجميل لصدام..............في حربه على الجنوب واحتلاله فارسل الخبراء والعسكريين العراقيين لاحتلال الجنوب واعتبار الجنوب جزء من اليمن بينما كان دوله ذات سياده معترف به في كل الهيئات الدوليه , كما ان دولة الجنوب قبل ان يحكمها الاشتنراكي والقوميين كانت تسمى الجنوب العربي ولم تكن جزء من اليمن حتى 1967 عندما تم تغيير اسمها باليمن الجنوبي , الشعب الجنوبي الان خرج عن بكرة ابيه يرفض الاحتلال والذل بعد الاقصاء والتهميش والاعتقالات والقتل والتنكيل بكافة انواع الاسلحه , الذي نستغرب له هو صمت دول الخليج وإعلامها عن كل الجرائم التي يمارسها النظام اليمني بحق الجنوبيين رغم ان هذا النظام تسبب في الكثير من الاذى والظلم للكويت بوقوفه الى جانب النظام العراقي وتهديد امن واستقرار دول المنطقه بالقاعده والحوثيين .
81 - الجنوب ثم الذي يليه تم الذي يليه
االصنعاني | اليمن - الاحد 04 ابريل 2010 11:22:00 م
نحن نعترف ان الجنوب ليس تابع لليمن واننا قد ضميانه بقوه السلاح ولاكن ما الذي نعمله ان انتم لا تستطيعون الدفاع عن وطنكم
يا ابنا الجنوب لاتقلقو فلجميع سيأتي الينا بدأ بلمملكه الى الكويت اذا كان صدام قد بدا بلكويت فنحن سنبدا بلمملكه الجميع كلهم من اصول يمنيه والبلاد الخليجيه كلها ملك اليمن
82 - إلى متا ذلوضع طول وطالي
ابن الجنوب | السعودية - الاحد 04 ابريل 2010 11:56:00 م
إلى متا ذلوضع طول وطالي ذا يشتري فينا وهذاك باع
شعب الجنوب ايقول يهل الشمالي عن مركب الوحده طوينا الشراع
التسع هي والعشر لعوام تكفي بعد العناق الأن حان الوداع
ذا راينا في لمر باول وتالي وذه مشاعرنا مع لنطباع
شف حبت البندول ضد الحراره والراس منه يزول الصداع
ان حد حكم بالصدق والاحكمنا ماشي لكم في لرض طرح الذراع
83 - يادحابشه ... لا تدخلوا باسماء جنوبيه ...
أبن يافع أبن الحنوب العربي | الجنوب العربي - الاثنين 05 ابريل 2010 12:53:00 ص
عزوا انفسكم ... وناقشوا بأسمائكم باسماء دحابشه ...
عزوا انفسكم وقولوا يا أبناء الجنوب العربي ...
إذا ماتبون الوحده معنا حنا بعد مانبيكم ...
عزوا انفسكم وكافكم شحاته وتسول ...
عزوا انفسكم عزوها ...
فك الإرتباط هدفنا شئتم أم ابيتم ...
الاستقلال أو الموت ...
84 - فك الإرتباط ... أو الموت
الجنوب العربي | المملكة العربية السعودية - الاثنين 05 ابريل 2010 12:54:00 ص
بسم الله الرحمن الرحيم .... ولاعدوان إلا على الظالمين .... إرحل أيها المحتل البغيض عن أرض الجنوب الطاهرة ... فليعلم الجميع أن أهل الجنوب العربي قد إختاروا طريقا واحدا ... هو التحرير ثم التحرير ثم التحرير ... ونقول لنظام صنعاء المحتل الغاصب لأرضنا ... إرحلوا عن أرضنا الطاهرة فقد دنستموها ... إرحلو وخذوا معكم وحدتكم البغيضة النتنة ... وبحول الله سوف ترحلون ... إما طواعية أو رغم أنوفكم ... أرضنا ستعود بسواعد أبنآءها لتحضنهم جميعا .
85 - ثوره ثوره حتا النصرررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر رررررررررررررررررررررر
اليافعى | الجنوب العربى - الاثنين 05 ابريل 2010 03:03:00 ص
ثوره ثوره ثوررررررررررررررررررررررررررررره ثورررررررررررررررره ثوررررررررررررررره حتاااااااااااااااااااااا النصررررررررررررررررر
86 - قبل فوات الوان
ابن شبوة الهلالي | جمهورية اليمن الدمقراطيه الشعبيه - الاثنين 05 ابريل 2010 03:21:00 ص
نشكر الجريده على طرح مثل هدا الموضوع برغم ان عدنا بعض التحفظات في بعض المصطلحات ,لكن الهم من ذالك هل سيظل الإخوه في الخليج يتفرجوفي شعب الجنوب حتى يخرج عن نظاله السلمي يعني كفاح مسلح الدي الوح في الأفق الان فاهادا سوف يجر المنطقه في حروب لاتحمد عقباه كيف لا والجنوب في موقع حساس في المنطقة او على شعب الجنوب ان ينتظر حتى ياتيه المدد من ايران وبعده سوف نعظ يد اندم كما من قبل ؟؟؟
87 - نحقن دمائنا
ابو عامر الجنوبي | الجنوب العربي - الاثنين 05 ابريل 2010 05:49:00 ص
واضح لكل مراقب عربي يمر على الردود مرور الكرام. ان كل جنوبي لا يرى الوحدة الا احتلال. وكل شمالي يتمسك بالوحدة. و قد قالوها صراحة بعض الزملاء من العربية اليمنية كيف سيكون اقتصادنا إذا تركناكم تستقلون.
فهل يعقل ان يتحدث الشماليون عن وحدة مع الثروة الجنوبية فقط؟؟؟؟؟
بما ان حكومة الاحتلال تذكرنا في كل مرة ان النفط سينفذ 2012 نقول لأخواننا في الشمال دعونا نتفق على فك الارتباك في 2012 ونحقن دمائنا.
88 - اكذوبة الوحدة
علي الضالعي | الضالع - الاثنين 05 ابريل 2010 08:15:00 ص
الى من يقول الوحدة او الموت اقولة خاف ربك انته تعين اصحاب الضلم والباطل في الاستمرار في طغيانهم وقتل كل منهو جنوبي شريف بطالب بالعيش بكرامة على ارضة ووطنة المنهوب وكوادرة المضطهدة واعتقد ان من اعان على الظلم والباطل الاسلام ماهو دينة ونقول لاخواننا في الجمهورية العربية اليمنية ان نحن بانفتح صفحة جديدة اذا كان موقفكم معانا مشرف لاستعادة دولتنا جمهورية اليمن الديمقراطية على كامل ارضنا
89 - التحرير بشروط
امي رمتني وانا بي حضنها | الكويت - الاثنين 05 ابريل 2010 12:16:00 م
صدقونا ياخوان التحرير له شروط
والطريق اليه يبي عقول مدبره
مايبي اصحاب العقول المجوفه سياسيا ان كنتم تبون التحرير
والله كلنا نبي التحرير كلنا مشتاقيين لارضنا لحضنها لاولادنا نبي نعيش احرار بكرامتنا
واليوم جيتو بالحراك قلنا جاء الفرج
لكن تحت مظله باليه عدتوا الكره مرتين والمؤمن لايلدغ من الجحر مرتين
ماتخافو انه يدخلكم في اندماجيه مع اسرائيل
وتحت حجه باليه انه معترف به دوليا وهو الموقع على الوحده
والله لو معترف به دوليا كان اعترفوا فيه اعلن الانفصال
صحو من نومكم وابنو اعمالكم على اسس
90 - اليمن طيب
فخري العرشي | اليمن - الاثنين 05 ابريل 2010 05:13:00 م

لقد أثارني الطرح المحايد في الموضوع و الشفافية عن كشف الشخصيات و المراحل التي سبقت أعلان الوحدة. الجميع في الشمال و الجنوب يتغني بالوحدة و يتطلع لمستقبل أفضل بعيد عن المكايدات السياسية و المصالحت الشخصية. نعم هنالك أختلالات في طريقة الحكم من الفئة الثانية و الثالثة و هذا أزعج أخوننا في المحافظات الجنوبية. نترقب الحلقة الثانية و نشكر المحررين على تناول الموضوع.
91 - اليمن ووحدته
النقيب911 | dubai - الاثنين 05 ابريل 2010 07:42:00 م
الفساد والظلم والاستعباد وسلب الحقوق يخلق ارادة ومقاومة للدولة مهما كانت قوتها او قدراتها العسكرية ولذلك نرى ان ضمان وحدة الوطن وصيانة دستورها وترابها لا يتحقق الا بالعدل والمساواة ولا تزال زمام الأمور بيد النظام الحاكم نسأل الله ان يهب لنا حكومة رشيدة تحكم بالعدل وتعمل على تحقيقه وتجنبنا الفتن والحروب التي اصبحت اليوم تلوح في افق الهلاك

تحية خاصة لادارة الجريدة الموقرة الغراء
92 - إلى الأحبة في الكويت الف شكر .
بنت الجنوب الحصرمية | الجنوب العربي - الثلاثاء 06 ابريل 2010 12:23:00 ص
أولاً : شكرا للأحبة في دولة الكويت
شكراً لأهلنا وأخوتنا وعزوتنا شكراً لمؤزرتنا في ظروفنا القاسية جداً.
التقرير فيه عدة نقاط مغلوطة أهمها الأباطيل وهي إعااااااااادة تحقيق الوحدة اليمنية .
لم يحدث أن الجنوب العربي واليمن كان موحداً في كيان سياسي واحد .
لدينا في الجنوب أسر حاكمة عريقة لعل أقدمها آل –كثير حكمة ل- 8 مئة سنة وعلى طول الجنوب وعرضة 23 سلطنة ومشيخة وإمارة اليمن عرف بهذا الاسم عام 1918 م سمها الإمام يحيى .
الوحدة بينا وبين الإخوة في اليمن وحدة سياسية ولكن ولحسن حظنا الإخوة اليمنيين هم وقيادتهم استعصى عليهم فهم ذلك والله الحمد .
فقرة أخرى الإخوة في اليمن عيب استحوا ادخلوا بأسمائكم وناقشونا لعلكم تقنعونا .!
قولوا لنا الهوية.. الهوية ياماشعوب في الدنيا هويتها ضايعة منتم لوحدكم .
الأرض والثروة قولوا لنا .. خلوا عندكم انسانية نحن 20 مليون وأنتم 2/3 مليون نسمة .
وهو عمر وبيعدي خلونا نركبكم ... ياماشعوب مركوبه ومدعوسه منتم لوحدكم .
فقرة أخرى في الأسماء احنا الحضارم لا تستخدموا اسمائنا لأنا قليل وبامعروف يعرف بامشموس
أشوف يافع حيطتها واطيه .
93 - حضرموووووووووووووووووت ياعرب....
الربان | الجنوب--الضالع - الثلاثاء 06 ابريل 2010 01:28:00 ص
بعد كل التجاهل المتعمد من قبل المراسلين (اليمنيين)للقنوات ووسائل الأعلام العربية لكل مايجري في حضرموت ومايتعرض له أبناء حضرموت من قتل وقمع وتشريد وأعتقال حيث بلغ أجمالي معتقلي الحراك الجنوبي في حضرموت نحو 1500معتقل بينهم الكثير من القصر وطلاب المدارس الذين تم قتل أحدهم في السجن جراء التعذيب,, والمراسلين لاينقلون الا مايناسب حكومتهم..
لذلك ومن هنا نناشد جريدة الجريدة بأعتماد مصادر جنوبيةأو محايدة لنقل حقيقة مايجري في الجنوب عامة وحضرموت خاصةوالتي يذبح أبنائهاكل يوم تحت تعتيم أعلامي مطبق.
ودمتم.


يتبع / ....................
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
23-02-2010, 06:48 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,962

icon1.gif

عالم من الأشرار

وحين اتصلت ردّ علي ارثر فسألته «اذا تمكنت من الفرار الليلة، هل يمكنك مساعدتي؟» فرد علي قائلا: «اسمعي يا كارولين، سوف افعل كل ما في وسعي، ولكن المسافة تستغرق ساعات ولن اصل قبل الخامسة صباحا». فأجبته: «هل ستفعلها» وحاولت ان ابدو متماسكة قدر الامكان. لقد كانت المسافة بيننا تتجاوز الثلاثمائة ميل وعليه ان يقود سيارته طوال الليل للوصول الينا. وقال لي: «انا قادم».

واتفقنا على ان نلتقي في محل «زاوية كنعان» الذي يبعد ثلاثة اميال عن البلدة على جانب ولاية يوتا من الحدود بين ولايتي يوتا واريزونا. وقال ارثر انه سيجلب معه مقطورة ليسحب الفان الخاص بي الى مدينة سولت ليك. وكانت السيارة مسجلة باسمي (فالنساء في هذه الطائفة يمكنهن قيادة السيارة لكن السيارة اما ان تكون بلا لوحات او بلوحات منتهية الترخيص، وذلك حتى يوقفنا البوليس اذا حاولنا الهرب).

وقد امكن لسيارة شقيقي الــ suv استيعابنا انا وابنائي الثمانية. وكان علي ان آتي برواية لابنائي لتبرير خروجهم من المنزل معا، فهم لن يوافقوا لو عرفوا انني اخطط للهرب. لقد كان ابنائي يشعرون بالرعب من العالم الخارجي، فقد تعلّمنا ان العالم خارج الطائفة كله من الاشرار، وقرب نهاية العام، كان جزء اساسي من ثقافتنا، ويسود الاعتقاد بأن الله حين يدمّر الاشرار، فإن كل الناس خارج الطائفة سوف يهلكون وان ابناء الطائفة هم الناجون.

وحين كنت طفلة يافعة اذكر نظرات الازدراء والتقزز من الآخرين حين نخرج الى المدينة بلباسنا التقليدي الطويل. وكان الناس يطلقون علينا لقب الــ polys في اشارة الى تعدد الزوجات واحيانا كانوا يرشقوننا بالحجارة. وكانت مواقفهم العدائية تلك، اثبات على ان كل الاشرار في العالم الخارجي انما يريدون تدميرنا. كان الوقت بعد منتصف الليل حين غادرت منزل شقيقتي ليندا، وكان الوضع هادئا حين عدت الى المنزل. واخذت كيسَيْ قمامة سوداوين من المطبخ ودخلت خلسة الى غرفة الابناء لجمع ملابسهم او بعضا منها. ولانني اعتدت اخذ الملابس الى المصبغة، فلم يكن ذلك سيثير اي شكوك لدى احد يراني احمل هذه الملابس.

مجازفة

وقد عدت الى غرفة نومي الكائنة في السرداب وعبأت ما استطعت من ملابس في اكياس واوقفت سيارتي بالقرب من السرداب حيث امكنني نقل الملابس بسهولة الى السيارة واخذت معي- اضافة الى ملابس الاطفال- الصور العائلية والتقارير الطبية والادوية الخاصة بهاريسون.

وكان هاريسون في الرابعة من عمره ولكنه عاجز عن المشي ولا يستغني عن الحفاظات وأخذت اقتصد في اعطائه الادوية بانتظار ايجاد فريق طبي جديد لعلاجه- وللمفارقة، فان حالة هاريسون الصحية ساعدتني في الهرب لان والده كان يعتقد انه ليس بوسعي المغادرة في ظل الحالة الصحية المتردية لابني الذي يحتاج الى الاكسجين عند النوم لمساعدته على التنفس، وكنت اخشى على حياته دون ماكينة الاكسجين، ولكنها مجازفة كان لابد من الاقدام عليها.

وعند الساعة الرابعة فجراً، بدأت بافاقة الجميع وقلت لهم اننا سوف نقوم بزيارة آرثر لالتقاط الصور العائلية ومن ثم القيام برحلة تسوق، شعر ابنائي الكبار بالقلق ولم يكونوا راغبين في الذهاب معي، ولكني اصررت على اصطحابهم.

وقد دخلت زوجة اخرى من زوجات ميريل علينا بينما كانت ابنتي بيتي ترتدي ملابسها مما اثار شكوكها واخذت توجه الاسئلة لبيتي، وكان الوقت حوالي 4.20 صباحاً فاتصلت بزوجي وابلغته اننا مستيقظون ونستعد للخروج، وقال لي والدي لاحقا ان ميريل اتصل به عند الساعة 4.25 وسأله: ما الذي تفعله كارولين؟ انها تهم بمغادرة البيت برفقة ابنائها، فقال له والدي انه لا يعرف عن الامر شيئا. وبالفعل، كنت اتصرف بشكل طبيعي جدا خلال الاسابيع الماضية، وكانت علاقتي حميمية جداً مع زوجي خلال هذه الفترة حتى يطمئن تماماً.

واتصل ميريل بالبيت ثانية في محاولة يائسة للعثور علي، وسمعت النداء علي عشرات المرات بواسطة سماعة الاذاعة الداخلية، فلم اجب، لانني كنت اعرف انني لن استطيع المغادرة اذا تحدثت اليه، وكانت الساعة حوالي 4.30 ولم يتبق لي سوى دقائق للتصرف.

واركبت ابنائي في «الفان» واحداً تلو الآخر، ولم يبق سوى هاريسون فدخلت الى البيت واطفأت جهاز الاكسجين وحملته وأخذته الى السيارة، وتأكدت من وجود جميع ابنائي في السيارة، فلم أجد بيتي، واحترت هل اغادر واترك له واحدا لانقذ البقية؟ فكان قراري اما ان نغادر جميعا واما نبقى جميعاً. وحين عدت وجدت بيتي تبكي بحرقة في غرفتها، فقالت لي «انك تتصرفين بشكل خاطئ. لماذا لا تبلغين والدي عما تنوين فعله؟».

لا مجال للعواطف

وحين امسكت ذراعها، بدأت تقاوم وتحاول الخلاص مني فسحبتها بقوة وقلت لها «لن اتركك ورائي وسوف تأتين معنا»، ولكنها واصلت الصراخ والبكاء ولكني دفعتها الى داخل الفان وشغلت الماكينة، وكنت اخشى من ان مكالمة واحدة من ميريل لرجال الشرطة ستوقفنا، فافراد الشرطة المحلية اعضاء في flds، كما ان هناك دوريات تجوب المنطقة على مدار الساعة تتبع flds واذا لاحظونا فسوف يوقفونا للتأكد من موافقة زوجي على سفرنا.
لقد كان الظلام دامساً، وأخذت اراقب بالمرآة ما اذا كانت هناك اي سيارة تتبعنا فلم ار شيئا وانطلقت بأقصى سرعتي.

وبعد ميلين نفد الوقود من سيارتي وادرك الاطفال وجود خطأ ما، فشعروا بالخوف، فرأيت محل «كينعان كورنرز» من بعيد ولكن الفان توقف تماما، فأبلغتهم ان البنزين قد نفد، لكن كان هناك اناس يمكن ان يساعدونا وخرجت من الفان وسرت باتجاه أرثر واويل اللذين كانا بانتظارنا.



09-04-2010, 03:32 AM
[URL='http://www.aswaqnet.net/member.php?u=191']justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,973

icon1.gif

اليمن... من حلم الوحدة إلى كوابيس الانفصال
غابت الدولة... فظهر الحراك
2/10
عدن – محمد الأسعدي
شارك في الإعداد عبدالعزيز المجيدي وأحمد قناف

يبدو ان الأحداث المتسارعة في بعض محافظات جنوب اليمن، التي ينطلق منها ما يعرف بـ 'الحراك الجنوبي'، والإجراءات المضادة التي تنتهجها السلطات، تجعل إجراء قراءة واقعية لما يجري في الميدان، أمراً صعباً ومعقداً، بسبب الملفات والقضايا المتداخلة، التي يحتاج تحليلها الى العودة الى الإرهاصات الاولى للأزمة. وتحافظ مدينة الضالع الواقعة إلى الشمال من محافظة عدن – عاصمة اليمن الاقتصادية، منذ فترة، على مستوى من عدم الاستقرار، وذلك رغم التقليل الرسمي لأهمية ما يدور فيها من 'مظاهر فوضى وأعمال خارجة على القانون' بحسب الصيغة الرسمية.

تتكرر المصادمات بين قوات الأمن وعناصر 'الحراك الجنوبي' وغالباً ما ينجم عنها ضحايا من الجانبين، في استمرار لدوامة الأزمات تنهك بالبلد الفقير، كان آخرها مقتل شخصين على الأقل في مديرية ردفان بمحافظة لحج، وتفجير قنبلة عند باب مركز للشرطة فرّ على إثره ما يزيد على 30 شخصاً كانوا اقتيدوا من تظاهرة غير مرخصة حسب قول السلطات الرسمية في مدينة الضالع. وها هو الشيخ طارق الفضلي في مدينة زنجبار، عاصمة محافظة أبين، يخرج عن التزامه بالهدنة التي أبرمتها السلطة معه رداً على 'اعتداء قوات حكومية' على منزله أواخر الأسبوع المنصرم، حسب بيان متلفز له بث الخميس الماضي.

وأكد مسؤولون وسكان محليون في محافظتي الضالع ولحج أن قوات أمنية وعسكرية تنتشر بكثافة على مداخل مدن المحافظتين، لكن ذلك لم يحل دون خروج تظاهرات أسبوعية على الأقل ترفع صور الرجل الأول في الجنوب سابقاً علي سالم البيض، وعلم الشطر الجنوبي وتطالب بالإفراج عن المعتقلين و'فك الارتباط ' بحكومة صنعاء. وقد يخرج المتظاهرون أسبوعياً في ما أسموه بـ'يوم المعتقل'، وهو يوم الخميس من كل أسبوع.

ظهور «الحراك»

تجمع القوى السياسية وباعتراف سلطة صنعاء على أن حرب صيف 1994 أحدثت تصدعات عميقة في جدار الوحدة الطري. ومما زاد الأمر سوءاً الممارسات التي أعقبت الحرب وانفراد صنعاء بحكم دولة ما بعد 94، كما يؤكد رئيس كتلة الحزب الاشتراكي في البرلمان د. عيدروس النقيب في حديثه لـ'الجريدة' عن إرهاصات ظهور الحراك. ويقول إن 'السلطة لم تقم بما كان يتوجب عليها القيام به لحل المشاكل الناجمة عن الحرب، بل إنها استعذبت نتائجها المأساوية ووظفتها لتكريس سياسة النهب والإقصاء والاستبعاد والتسلط'.

في حين يردد مواطنون من الجنوب أن السلطة إلى جانب تسريح عشرات الآلاف من المدنيين والعسكريين عقب الحرب الأهلية في 1994، قد أطلقت يد الفاسدين والنافذين لنهب أراضي الجنوب وبيع مؤسساته العامة إلى المقربين، إلا أن الحكومة تقول إنها نفذت برنامجاً لإعادة المسرحين إلى أعمالهم، وصرفت مليارات الريالات كتعويضات لهم خلال السنوات الثلاث الماضية، كما أنها نفذت برنامجاً لـ'خصخصة القطاع العام' في الشمال والجنوب. ويرى الجنوبيون في تعامل السلطة مع مظاهرهم الاحتجاجية بالاعتقالات المتكررة مبرراً يتجدد كل يوم لمواصلة نضالهم.

خلال السنوات اللاحقة للحرب عبر الجنوبيون بوسائل متعددة عن رفضهم لإجراءات حكومة صنعاء، بينما ثابر الحزب الاشتراكي الذي خرج من السلطة بعد هزيمة قواته العسكرية على الدعوة لإزالة آثار حرب 1994، لكن مسؤولي الحزب قالوا في أكثر من مناسبة إن مطالبهم لم تستجب.

ظهرت عام 1997 أول محاولة جنوبية علنية للتعبير عن الرفض، إذ أعلن في عدد من المحافظات تشكيل ما سُمي وقتها بـ'اللجان الشعبية'، لكنها ووجهت بحملة اعتقالات أخمدتها في المهد. تلاها في عام 2002 الحديث عما سمي بـ'ملتقى أبناء المحافظات الجنوبية والشرقية'، وكان متبنوه هذه المرة بعض المنشقين من حلفاء الرئيس صالح في حرب 1994، وهم جنوبيون نزحوا بعد حرب 1986 الأهلية في عدن.

إلا أن الملتقى المذكور أعلن رسمياً في ديسمبر 2003 برئاسة العميد علي القفيش رئيس 'هيئة رعاية أسر الشهداء ومناضلي الثورة'، وذلك من خلال رسالة وجهها إلى رئيس الجمهورية، تضمنت عدداً من القضايا، اعتبرت 'نماذج تمثل جزءاً يسيراً من إجمالي معاناة أبناء هذه المحافظات'. واشتملت تلك الرسالة على 'المطالبة بالفرص المتساوية بين مواطني المحافظات الشمالية والجنوبية في جهازي الدولة المدني والعسكري، وإعطاء صلاحيات أوسع للمجالس المحلية في المحافظات الجنوبية، وإيقاف عمليات الإبعاد والتغيير والتهميش لأبناء المحافظات الجنوبية'. كما طالبت الرسالة

بـ'التوزيع العادل للأراضي وإيقاف السطو عليها'.

الملتقى ضم في عضويته برلمانيين ووزراء سابقين وشخصيات اجتماعية وسياسية تنتمي إلى المحافظات الجنوبية، وجاءت مبادرة إنشائه من عدد من أعضاء مجلس النواب، الذين يمثلون دوائر انتخابية في المحافظات الجنوبية والشرقية.

وبحسب الباحث السياسي سعيد ثابت، فقد كان تشكيل الملتقى بمنزلة رد على إعلان الحكومة عزمها إحالة ما يقرب من عشرين ألفاً في الجهاز العسكري إلى التقاعد، معظمهم من المحافظات الجنوبية، بالإضافة إلى ما قيل وقتها عن خلافات بين الرئيس صالح ونائبه الجنوبي عبدربه منصور هادي وقيام الأول بتقليص صلاحيات نائبه المالية، والتي ترافقت مع عودة عضو مجلس الرئاسة السابق عن الحزب الاشتراكي سالم صالح محمد برفقة الرئيس صالح من دولة الإمارات العربية المتحدة بعد لجوئه إليها عقب حرب صيف 1994.

انطلاق الفعاليات

ويضع الكثير من المراقبين السياسيين ما حدث في جمعية ردفان الاجتماعية الخيرية كبداية أولى لانطلاق مسيرة 'الحراك الجنوبي'، حيث احتشد في تاريخ 15 يناير 2006 مئات المتقاعدين العسكريين من مختلف المحافظات الجنوبية في ملتقى خصص لإزالة آثار صراع 13 يناير 1986 بين عناصر الحزب الاشتراكي. وهذا الصراع كانت أحداثه دارت في محافظة عدن وأدى الى عشرات الآلاف من القتلى والجرحى والمشردين. واعتبرت السلطات اليمنية مشاركة القيادي في 'حركة تاج' السفير السابق للجمهورية اليمنية في سورية وقائد القوات البحرية في تلك الفعالية عام 2006، وإلقائه كلمة عبر الهاتف، عملاً تخريبياً نجم عنه سحب ترخيص جمعية 'ردفان' وإغلاق مقرها.

تأسيس 'ملتقى أبناء المحافظات الجنوبية والشرقية' كان له أهمية كبيرة تمثلت بكونه البذرة الأولى في سلسلة الفعاليات والاحتجاجات التي تعبر عن اعتراض مجموعة جنوبية كانت محسوبة على السلطة لا على الحزب الاشتراكي، إلا أن السلطة حاولت احتواء تلك العناصر لكنها فشلت في إيجاد معالجات حقيقية لمطالب الملتقى، الأمر الذي سمح بعدها لأطراف جنوبية أخرى باللجوء إلى نفس الآلية، لكن هذه المرة كانت جماعات من خارج السلطة.

إثر ذلك، انطلقت الفعاليات الاحتجاجية على شكل مجموعة من المراسلات مع مكتب رئاسة الجمهورية، من قبل جمعية المتقاعدين العسكريين، والتي تضم في عضويتها عدداً من العسكريين المبعدين عن أعمالهم. وضمنت تلك المراسلات مجموعة من المطالب الحقوقية لخصها

لـ'الجريدة' رئيس كتلة الحزب الاشتراكي في مجلس النواب د. عيدروس النقيب لكونها تتعلق بالعودة إلى العمل، والحصول على الترقية والتعويض عن سنوات الإبعاد الإجباري عن الوظيفة، ومطالب تتصل بالحقوق المادية التي يحصل عليها ضباط الجيش والأمن من إعاشة ووسائل نقل ووقود وصيانة وأجرة سكن وسواها، بالإضافة إلى مطالب تتصل بالحقوق المستولى عليها وتخص الأراضي التي اشتراها الضباط والجنود قبل الحرب من خلال جمعياتهم السكنية وجرى نهبها بعد الحرب.

وفي 17 مايو 2007، استطاع المتقاعدون العسكريون والمدنيون في محافظات الضالع ولحج وابين وعدن وشبوة وحضرموت، تكوين وإشهار أول كيان تنظيمي يوحد فصائل الحراك في كيان واحد هو 'جمعية المتقاعدين العسكريين'، كما تم انتخاب العميد قاسم عثمان أحمد الداعري رئيساً، والعميد صالح قائد راجح نائباً للرئيس.

وتأسست بعد ذلك عدة هيئات للحراك السلمي، أبرزها المجلس الأعلى لاستعادة دولة الجنوب برئاسة حسن باعوم، ويتلقى هذا المجلس دعمه من معارضة الخارج ممثلة بـ'حركة تاج' الموجودة في بريطانيا. كما أعلن تأسيس 'الهيئة الوطنية لاستقلال الجنوب' برئاسة ناصر النوبة، الذي شغل موقع رئيس جمعية المتقاعدين العسكريين في بداية تشكيلها. كما تشكلت ما عرف بـ'حركة نجاح' التي يرأسها البرلماني الاشتراكي صلاح الشنفرة، ومن قياداتها ناصر الخبجي وعبده المعطري، والأخير هو الناطق الرسمي باسم فصائل 'الحراك'.

وأخذ الحراك بهيئاته المختلفة يصبح أكثر تشدداً في سقف مطالباته، إذ انتقل من مرحلة المطالب الحقوقية الى مرحلة المطالبة بالانفصال وفك الارتباط وتحديد المصير، والعودة إلى ما قبل 22 مايو 1990 (تاريخ إعلان الوحدة).

علي سيف حسن، الأمين العام السابق للتنظيم الوحدوي الناصري، وعضو اللجنة المركزية للتنظيم، وأحد أبناء محافظة الضالع، قال إن 'لجوء قيادات عسكرية وأعضاء مجلس نواب من أبناء الجنوب إلى تشكيل مثل هذه الملتقيات جاء بعد يأسهم من إمكان تحقيق مطالب مواطني دوائرهم أو من خلال أجهزة السلطة التنفيذية والخدمية'. ودافع حسن عن خلفية نشوء الملتقى الجنوبي الذي 'يمارس ضغطاً اجتماعياً مشروعاً من أجل تلبية مطالب شعبية'، معتبراً أنه لا يشكل أي خطر على وحدة اليمن.

ردود الفعل

في المرحلة الأولى من الاحتجاجات كانت السلطات ترتكب أخطاء فادحة وفق مراقبين، فقد وصفت المحتجين بـ'الانفصاليين' رغم أنهم كانوا يرفعون مطالب حقوقية، وقللت من شأن تلك المطالب قبل أن تعود للاعتراف ضمنياً بأن هناك أخطاء وأعلنت تشكيل لجان لمعالجة مشاكل من قالت إنهم 'منقطعون' عن أعمالهم، تلاها تشكيل عدد من اللجان الرئاسية والبرلمانية.

ومن بين ما لا يقل عن أربع لجان رئاسية، اشتهرت لجنة مكونة من أربعة وزراء، خاصة بملف الأراضي في عدد من المحافظات الجنوبية. ورفعت هذه اللجنة تقريرها نهاية عام 2007 لرئيس الجمهورية مطالبة باتخاذ إجراءات صارمة ضد 15 مسؤولاً مدنياً وعسكرياً قالت إنهم ينهبون أراضي واسعة في بعض المحافظات الجنوبية.

يقول النائب علي العمراني، وهو عضو في الكتلة النيابية لـ'حزب المؤتمر' الحاكم، ورئيس لجنة برلمانية لتقصي للحقائق في مقتل مواطنين في منطقة ردفان بمحافظة لحج: 'حاولنا وضع قراءة أكثر شمولية للاحتقانات الموجودة ورفعنا تقريراً مفصلاً للمجلس بشأن الواقعة التي أودت بـ3 أشخاص كانوا يشاركون في مهرجان احتجاجي بالمنطقة في أكتوبر 2007، وأوصينا بإحالة الجنود المتهمين بإرداء الناشطين الثلاثة إلى المحاكمة، وإعادة كل الأراضي المنهوبة وتلك التي صرفت بأوامر من الحكومة إلى نافذين بما فيها الأراضي ذات الملكية العامة، وسرعة محاكمة جميع من ثبت تورطهم في قضايا فساد ونهب من المسؤولين وأقاربهم'.

وكما تمّ التحفظ على تقرير اللجنة الوزارية في رئاسة الجمهورية، يبدو أن هذا التقرير أيضاً تاه في أدراج رئاسة مجلس النواب، الأمر الذي دفع العمراني إلى القول إن 'المؤسسات في البلاد لا تعمل بشكل صحيح'.

مصالح شخصية

وقال نائب محافظة عدن وأمين عام المجلس المحلي عبدالكريم شائف إن عناصر الحراك 'لا تحمل مشروعاً مطلبياً وحقوقياً بقدر ما هو مشروع سياسي، وعندما فقدوا مصالحهم يريدون الآن استعادة الكراسي، مستغلين الظروف التي تمر بها البلاد'. ورأى أن 'الوحدة ليست قضية ألف شخص –يقبلون أو يرفضون- بل قضية الشعب اليمني كله، والكثير من المعالجات الرسمية مستمر وحلت ما نسبته 95 في المئة من مشاكل الأراضي في محافظة عدن على سبيل المثال'.

ويوافقه في الرأي مدير عام مصلحة الأراضي في محافظة عدن شيخ سالم بانافع، الذي يرى أن قيادات الحراك 'اتخذت من قضية الأراضي ذريعة لتبرير مطالبهم، إلا أنهم هم من ظلموا ونهبوا الناس حقوقهم وأمموها في عهد الحزب واستولوا عليها بعد الوحدة'.

ولا يستبعد المحامي شيخ طارق أن يقف وراء المغالاة بالمطالب باتجاه الانفصال من قبل بعض قيادات الحراك، فقدان مصالح شخصية لتلك الزعامات، علماً بأنه يستبعد مسألة الانفصال، لأنه 'يؤمن أن أي انفصال لن يكون في مصلحة المواطنين'. ويعتقد أن 'المطالبة بالانفصال ستؤدي إلى أزمة أكبر مما كانت عليه في الماضي أو في الحاضر لأبناء الجنوب'.

وإن أجمعت فصائل الحراك على هدف 'فك الارتباط' واختلفت وسائل التعبير والضغط، إلا أن مواطنين في عدن وعدد من مدن الجنوب استطلعت آراؤهم لا يرون أن هؤلاء يمثلون أبناء الجنوب –وأنهم أصحاب مشروع سياسي وكل ما يقومون به يخدم في المقام الأول أهدافهم الشخصية، وإن كان ظاهر الهدف حقوقياً.

المعالجات

يقول تقرير منظمة 'هيومن رايتس ووتش' المعنية بحقوق الإنسان، إن الحكومة اليمنية كانت 'تزعم علانية أنها مستعدة للاستماع إلى مظالم الجنوب'، في حين أن 'قواتها الأمنية ردت على الاحتجاجات باستخدام القوة. وكثيراً ما لجأ المتظاهرون إلى العنف، فأحرقوا السيارات وألقوا الحجارة، وكان هذا عادة رداً على عنف الشرطة'.

وإلى جانب الإجراءات الأمنية والاعتقالات الواسعة التي انتهجتها السلطة ضد عناصر الحراك، تحدثت تقارير صحافية محلية عن إنفاق ملايين الدولارات خلال عام 2008 فقط، لاحتواء وجاهات اجتماعية وقيادات ميدانية بهدف محاصرة المد المتنامي للحراك في المحافظات الجنوبية والشرقية. ويؤكد ذلك أحمد طلان، عضو مجلس محلي سابق في محافظة شبوة الجنوبية، والذي يقول ان السلطة 'وزعت الكثير من الأموال وصرفت مئات السيارات لشراء ذمم كثيرين، كما قامت باحتواء آخرين بتعيينهم في مواقع في السلطة المحلية'.

وكانت السلطات المحلية في مثلث الحراك الساخن (ابين ولحج والضالع) سعت إلى عزل قيادات الحراك في مناطق ريفية نائية، كما أنها قطعت وسائل الاتصال الهاتفي لأسابيع عدة، قبل إعادة تشغيل بعض شبكات المحمول مطلع الشهر الجاري.

ويعترف رئيس كتلة 'الحزب الاشتراكي' د. عيدروس النقيب، وهو ممثل عن إحدى دوائر محافظة لحج الجنوبية، بأن هناك الآلاف من المتقاعدين أعيدوا إلى أعمالهم، وتمت تسوية الوضع المالي للبعض منهم، إلا أنه يستدرك: 'لقد تم ذلك حقاً غير أنهم أعيدوا مجدداً إلى منازلهم. فقد عين بعضهم مستشارين ووضع آخرون في مكاتب دون عمل، فاضطروا إلى العودة إلى المنازل ويتقاضون رواتبهم آخر الشهر'.

جذر المشكلة

رئيس حزب رابطة أبناء اليمن (رأي) عبدالرحمن الجفري، الذي عين نائباً لعلي سالم البيض حين أعلن الانفصال عام 1994، وعاد في 2006 من السعودية حيث أقام منذ غادر البلاد عقب الحرب، لمساندة الرئيس صالح في الانتخابات الرئاسية، قال في حوار مطول مع 'الجريدة' إن أصل المشكلة يكمن في سوء قراءة الأحداث وسوء تقدير ما يجري في البلاد من قبل النخبة الحاكمة، محملاً المسؤولية على كل الأطياف السياسية.

إلى ذلك، يجزم النقيب بأن جذر القضية هو سياسي بامتياز 'مع انه لو تمت معالجة الحقوق المطلبية لما تطورت إلى المطالب السياسية الراهنة'، مضيفاً: 'علينا أن نتذكر أن هناك دولتين اتحدتا وإحداهما أقصت الأخرى بحرب'.

تفتقد السلطة الحاكمة في اليمن إلى رؤية للتعامل مع المشكلة الجنوبية والمشاكل الوطنية عموماً، حسب أستاذ العلوم السياسية بجامعة صنعاء د. محمد الظاهري، الذي يقول ان 'ثقافة النخبة الحاكمة في اليمن لا تعترف بوجود مشكلات وأزمات'. ويتفق معه رئيس اتحاد نقابات العمال في عدن، عثمان كاكو بقوله إن 'الخطاب السياسي خطاب ملتف، لا يتناول الواقع بثقافة الاعتراف ويعوم الأحداث، كما يعوم الريال اليمني في السوق'، مشيراً إلى التدهور المتسارع لقيمة الريال مقابل الدولار الأميركي.

أربعة فصائل رئيسية

يتكون 'الحراك الجنوبي' من أربعة فصائل رئيسية هي:

1- المجلس الأعلى لتحرير الجنوب، برئاسة حسن باعوم، وهو قيادي سابق في الحزب الاشتراكي.

2- الهيئة الوطنية للاستقلال، برئاسة ناصر النوبة، وهو عميد متقاعد في الجيش.

3- الهيئة الوطنية للنضال السلمي، ويرأسها صالح يحيى، وهو أستاذ جامعي وناشط سياسي سابق في صفوف الحزب الاشتراكي.

4- المجلس الأعلى للحراك السلمي الجنوبي، يقوده صلاح الشنفرة، وهو نائب في مجلس النواب عن الحزب الاشتراكي، وتطارده السلطات، ويضم هذا الفصيل معظم القيادات المعروفة في الحراك، وهو الأكثر نفوذا في الساحة الجنوبية، وكان قد اختار علي سالم البيض رئيسا له.

ورغم ذلك فالمسميات نسبية، وفي كل مرة تظهر جماعة وتختفي أخرى تحت مسميات متعددة.

تواريخ أساسية

• 15 يناير 2006: تجمع مئات المتقاعدين العسكريين من مختلف المحافظات الجنوبية في ملتقى 'التسامح والتصالح' (مهرجان خطابي) خُصص لإزالة آثار صراع 13 يناير 1986، الذي دارت أحداثه في محافظة عدن، وكان ضحاياه الآلاف من كوادر الحزب الاشتراكي في الصراع الذي تفجر بين قيادات الحزب.

• 23 مارس 2007: دشنت 'جمعية المتقاعدين العسكريين' أول نشاط احتجاجي في مدينة الضالع، وفي 7 يوليو من العام نفسه، نفذ أعضاء الجمعية في المحافظات أول فعالية مشتركة في مدينة عدن.

• أبريل 2009: وقع ما يشبه المفاجأة، فقد أعلن الشيخ طارق الفضلي الانضمام الى 'الحراك الجنوبي'.

• بحسب إحصائية للمرصد اليمني لحقوق الإنسان، فقد قتل في فعاليات الحراك منذ بدايته في يوليو 2007 حتى نهاية 2009 نحو 60 شخصاً، وجرح قرابة خمسمئة آخرين بدرجات متفاوتة. ويعتقد أن العشرات من عناصر الشرطة والجيش قتلوا وجرحوا في صدامات مع المحتجين أو سقطوا في هجمات انتقامية.

في الحلقة الثالثة

يتواصل الحديث في الحلقة الثالثة، عن ظاهرة 'الحراك الجنوبي' وعن المنهجية التي يتبعها في التعبير عن مطالب عناصره سواء كانت حقوقية أو سياسية، ويتم التركيز على مطالب بمشكلة الأراضي في عدن. كما يتم التطرق إلى مستقبل 'الحراك' في جنوب اليمن.


154234_271.jpg


يمنيون يحملون يافطة كُتِب عليها «فك الاتباط أو الموت» رداً على شعار الرئيس اليمني «الوحدة أو الموت» (أرشيف)
الصفحة السابقة

[/URL]
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
25-02-2010, 10:28 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,962

icon1.gif

هستيريا

لقد هجمت عليهما وضممتهما ولكن لم يكن ثمة وقت للعواطف وقلت لشقيقي ان ابنائي لا يعلمون شيئا ولا يمكننا ابلاغهم الان عما نخطط له، لكن الحقيقة بدأت تفرض نفسها ويصعب اخفاء ما نحن بصدده.
فحين عدنا الى «الفان» ابلغت الاطفال بأن هذين الرجلين يريدان مساعدتنا من اجل الحصول على الوقود، فنظر ابني الى شقيقي وقال «هل هذا هو خالي آرثر؟» فلم انطق بكلمة واحدة، لم اكن ارغب في الكذب عليه، ولكن كان الجميع سينفجر غضبا لو علموا حقيقة ما يحدث.
ومن ثم سارت الرحلة بشكل طبيعي خلال العشرين دقيقة الاولى، ولكن لم اكن اعرف اين سنختبئ حين نصل الى مدينة «سولت ليك»؟
فقد كنت واثقة من ان ميريل سيقتفي اثارنا، فلن اتمكن من الاقامة مع شقيقي او اي من الاقارب لانه سيأتي لتفتيش هذه الاماكن وكان علي ان اجد شخصا لا يتوقع ميريل ان امكث عنده، ولكن من هو هذا الشخص؟ ربما اطرق ابواب غرباء حتى اجد من يوافق على ايوائنا.
وفجأة حين وصلنا الى تقاطع الطريق السريع واتجهنا الى مدينة سولت ليك بدلاً من سانت جورج حيث كانت يعالج هاريسون انفجرت بيتي قائلة: «انك تسرقيننا وسيأتي والدي ليأخذنا» وكانت تصرخ بشكل هستيري فقلت لها اهدئي با بيتي فلا يمكن لام ان تسرق ابناءها فقالت: نحن لسنا لك، نحن ملك لــ «النبي» ولا حق لك فينا. قلت لها حسنا: «دعي الابناء يقررون ذلك في المحكمة التي تعطي حق الحضانة للام». فالتفت الينا اندرو ابن السنوات السبع ليقول: «ألسنا ذاهبين لالتقاط الصور بعد زيارة الطبيب؟ فردت عليه بيتي: «لسنا ذاهبين لالتقاط الصور، بل ان والدتنا تأخذنا الى الجحيم» والتفت اندرو نحوي وتساءلت لماذا تفعلين بنا هكذا؟ لماذا تأخذيننا الى الجحيم؟ لقد كان آرثر هادئا لكنه كان يغلي من الداخل، لقد وضعت بتصرفي هذا، الجميع في مخاطرة وهو يدرك ذلك.
واخيراً اخذ يصرخ على بيتي ان تخرس، وكرر الطلب منها ان تهدأ وقال لها «لن تستطيعي ان تغيري شيئا في هذا الوضع» فصرخت بيتي بأن «النبي» سوف يرسلنا الى الجحيم! وبعد خمس ساعات وصلنا الى مدينة سولت ليك واختبأنا هناك، وشعرت بأنني اصبحت حرة للمرة الاولى في حياتي منذ 35 عاما، لقد كان عندي ثمانية اطفال ولا املك سوى عشرين دولارا فقط، وخلال ساعات كان ميريل يطاردني كالفريسة.

الطفولة المبكرة

ولدت في الأول من يناير عام 1968 وكنت الابنة الثانية لوالدي، ونشأت في اسرة يمارس ابناؤها تعدد الزوجات، ولاسيما عائلة والدتي في مدينة هيلديل بولاية يوتا. وتبدأ ذكريات الطفولة بالفعل في مدينة سولت ليك، حيث انتقلنا للعيش هناك حين كنت في الخامسة من عمري. وكان والدي متزوجا من والدتي فقط بالرغم من ايمان العائلة بتعدد الزوجات. وكان لوالدي مشروع عقاري صغير يعيش منه، وكان لنا منزل جميل مع حديقة مزروعة بالأشجار في سولت ليك، على العكس من الشقة الصغيرة الضيقة التي كنا نعيش فيها في كولورادو.
لكن الفارق الكبير الذي احدثه انتقالنا الى مدينة سولت ليك هو ان والدتي نوريلون كانت سعيدة. فقد أحبت المدينة واصبح والدي يعود الى المنزل يوميا بعد العمل على العكس مما كان عليه الوضع في مدينة كولورادو. وكان عمل والدي مزدهرا، وكانت والدتي تمتلك ما يكفي من المال لشراء احتياجات المنزل والألعاب لابنائها. وكنا ثلاث بنات قبل ان يرزق والدي بمولود ذكر بعد ذلك، وكانت والدتي في غاية السعادة، لان الذكر في ثقافتنا اعلى قيمة من الانثى. لقد كنت أحب والدي أرثر بلاكمور حبا كبيرا، وكان يفضلني من بين شقيقاتي. كان والدي طويلا ونحيلا وشعره داكن، وكنت اعتقد انني امتلك الأب الأجمل في العالم.
وعشنا في سولت ليك لمدة عام واحد، لكنه كان عاما سعيدا ومميزا في حياتنا، لكن والدي قرر ان نعود الى كولورادو سيتي بولاية اريزونا والتي تبعد حوالى 350 ميلا جنوب مدينة سولت ليك، ولا تبعد سوى مرمى حجر عن هيلديل بولاية يوتا، حيث ولدت. وسبب قرار العودة هو ان والدي لم يكن يرغب لشقيقتي ليندا ان تدرس في مدرسة حكومية، على الرغم من انها ستدخل مدرسة حكومية ايضا في مدينة كولورادو، لكن معظم المدرسين هنا هم من اعضاء fdls ومن المحافظين المتشددين، فالدين ليس مادة تُدرس في المدارس الحكومية في سولت ليك لكنهم يدرسونه هناك في كولورادو سيتي. وحين عدنا الى مدينة كولورادو عمل والدي على توسيع منزلنا، لكن الحياة لم تعد سعيدة، فقد تغيرت والدتي واصبحت تنام لساعات اطول، وتشعر بالوحدة بسبب غياب والدي الطويل عن المنزل.

أم مثالية

لقد اصبحت والدتي تعاني الاكتئاب وتتحدث عن رغبتها في الموت، بل انها المحت الى امكان اقدامها على الانتحار. فشعرنا ان حياتنا اصبحت في خطر واخذنا نتأمل كيف سيكون حالنا لو انتحرت والدتي في الوقت الذي يقضي فيه والدي معظم وقته خارج المنزل. وسألت والدتي ذات صباح «اذا توفيت والدة اطفال، ما الذي سيحدث لهم؟ ومن يتولى رعايتهم؟».
ولا اعتقد ان والدتي لاحظت إلحاحي. فلم تكن لديها فكرة حول تأثير كلماتها علينا. فكان جوابها عاما «االاطفال سيكونون بخير وسوف يتزوج الوالد بأخرى والزوجة الثانية ستتولى رعايتهم». في هذا الوقت كنت في السادسة من عمري، فنظرت اليها وقلت: «اعتقد ان من الافضل ان يسارع والدي الخطى للزواج بأخرى».
وبدأت ألحظ اشياء اخرى في العالم من حولي.
ومنها ان بعض النسوة كن يذهبن الى الاسواق للتسوق وقد ارتدين النظارة السوداء. وما كان يشدني تجاه والدتي كان جمالها غير العادي واناقتها المميزة. وكانت، مثل والدي، طويلة ونحيفة، وكانت تختار افضل الاقمشة لملابسها وملابسنا. لقد كان المجتمع من حولنا ينظر الى والدتي باعتبارها اما مثالية على نحو استثنائي. لكن هذا كان على السطح فقط، ففي الواقع كانت والدتي تشعر بالاحباط وذات مزاج متقلب. وكانت تضربنا كل يوم تقريبا وتتهمنا دائما بعمل اشياء لاثارة غضبها.
لقد كنت اخاف والدتي، لكن ذلك جعلني متخصصة في دراسة سلوكها. كنت اراقبها عن كثب وكانت لا تصفع الواحد منا اكثر من مرة واحدة. وكانت اصعب اللحظات حين يصبح مزاجها عكرا فتقسو علينا وخاصة في اوقات المساء.
وفي كل مرة كانت تضربني، كانت (والدتي) تقول انها تفعل ذلك لانها تحبني، ولذلك كنت اتمنى لو انها لا تحبني.
لقد كنت اخاف منها. وكانت تعانقني بعد كل وجبة عقاب. ولكن ذلك لم يكن ليخفف آلام الضرب المبرحة.

الحلقة القادمه
بعضهن يعتقدن أنه يمكن الإنجاب بالتقبيل!



17-04-2010, 10:13 AM
[URL='http://www.aswaqnet.net/member.php?u=191']justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,973

icon1.gif

اليمن... من حلم الوحدة إلى كوابيس الانفصال
وقود الحراك الجنوبي… وآلياته
3/10
عدن – محمد الأسعدي
شارك في الإعداد أحمد قناف

سائق التاكسي، نادل المطعم، بائع الفل اللحجي زكي الرائحة، نقابيون وحراكيون، عابرو سبيل، وسائحون من الشمال في عدن، كلهم لا يختلفون في أن الوحدة قيمة وطنية لا يمكن التفريط فيها، وفي الوقت نفسه يتضامنون مع المطالب الحقوقية التي يناضل من أجلها رجال في 'الحراك' سواء في الشمال أو في الجنوب. و'هناك ما يستدعي حراكاً في الشمال أيضاً إذا ما نظرنا إلى قضية مهجري الجعاشن'، هكذا يقول رئيس اتحاد نقابات عمال اليمن - فرع عدن. و'الوطن لا يقبل القسمة على 2 مجدداً، وهذا لسان حال الشارع اليمني عموماً، خصوصاً أن لكل مشكلة حل'، حسب قول قيادي بارز في محافظة الضالع.

العشرات من مناصري 'الحراك' داخل وخارج، من أبناء الجنوب أو غيرهم يتنصلون من انتمائهم إلى اليمن، بل يفضلون مسمى الجنوب العربي، لمجموع محافظات جنوب اليمن.

ومن باب الإشارة التاريخية، فإن دراسة علمية للباحث زيد يحيى المحبشي خلصت إلى وحداوية الأرض اليمنية في جنوب الجزيرة العربية. ومن المفارقات، فقد استند الباحث في دراسته إلى عدد من المراجع لكُتّاب جنوبيين صدرت قبل الوحدة، وقد ورد ذكر سبأ والأحقاف في القرآن الكريم والسنّة، فعندما أسلم أهل اليمن، قال عنهم النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهو يستقبل وفودهم 'جاءكم أهل اليمن... الخ'. إلا أن الأتراك والإنكليز تقاسموا شمال وجنوب اليمن مطلع القرن الماضي، وعلى إثر ذلك ظهرت علامات التشطير ورسمت الحدود السياسية كما هو حال بلدان الجزيرة والوطن العربي الكبير.

إلا أن السياسي المخضرم عضو اللجنة المركزية للحزب الاشتراكي محمد حيدرة مسدوس يشدد على القول، إنه 'لا يمكن فهم الوحدة أصلاً بدون الاعتراف بأن اليمن قبل إعلان الوحدة كان يمنين هما اليمن الجنوبي واليمن الشمالي، وبدون الاعتراف بأنهما كانتا دولتين بهويتين منفصلتين اعترفت كل منهما بالأخرى، ومعترف بهما دولياً حتى يوم 22 مايو 1990، وبدون الاعتراف بأن الوحدة التي تم إعلانها في هذا التاريخ هي وحدة سياسية بين دولتين، وليست وحدة وطنية بين أطراف دولة واحدة'.

ويضيف مسدوس، وهو مؤسس تيار 'إصلاح مسار الوحدة'، في حديثه لـ'الجريدة'، أن 'الجنوبيين ليسوا ضد الوحدة، وإنما ضد الحرب ونتائجها التي عطلت مسار الوحدة، كما أن الخلاف أساساً ليس حول الوحدة في حد ذاتها، وإنما هو أصلا حول مفهوم الوحدة'.

ويوضح السياسي المخضرم: 'في حين يفهم الجنوبيون الوحدة أنها وحدة سياسية بين دولتين، يفهمها الشماليون أنها وحدة وطنية بين أطراف من دولة واحدة، ويعتقد الشماليون أن يمنية الجنوب تجيز لهم نهب الجنوب والسيطرة على أرضه وثروته وطمس تاريخه السياسي وهويته، وهذا هو ما حصل بالفعل بعد الحرب، وهو شكل من أشكال العبودية'.

مسدوس لا يرى أن ما يدور في الجنوب 'مشكلة حقوق سُلِبت وأراض نُهِبت'، وإنما هي 'مشكلة سياسية تتعلق بالوحدة السياسية بين دولة اليمن الجنوبية ودولة اليمن الشمالية'. ويضيف أن 'القضية الجنوبية التي أوجدتها الحرب هي تختلف من حيث المبدأ عن قضايا المظلومين في الشمال، لأن قضايا المظلومين في الشمال هي قضايا حقوقية في إطار دولتهم، وهي قضايا يحكمها بينهم صندوق الاقتراع'.

انضمام الفضلي وعودة البيض

يقلق السلطة تمدد 'الحراك' أفقياً بين المواطنين، أما ما يربك محاولات سيطرتها عليه هو انضمام شخصيات قوية وذات نفوذ وتأثير.

قبل عام تماماً شكل انضمام طارق الفضلي، وهو نجل سلطان أبين قبل استقلال الجنوب، وشخصية اجتماعية كانت مقربة من الرئيس صالح، صدمة قوية للنظام، وبالمقابل اعتبر إضافة نوعية للحراك، رغم الشك الذي اعتراهم في بادئ الأمر نظراً لعلاقة المصاهرة بينه وبين الأخ غير الشقيق للرئيس صالح.

الفضلي، وهو صاحب نفوذ قبلي واسع في أبين، انضم إلى 'الحراك' معلناً أنه 'مستعد لاستخدام القوة في وجه المحتل' على حد قوله. وبدت خطاباته قوية مما أكسبه ثقة فصائل 'الحراك'.

ومع استمرار رفع عناصر 'الحراك' في بعض مديريات أبين ولحج والضالع، للعلم الشطري للجنوب، وصوراً لـعلي سالم البيض، حدث تطور آخر لم يكن أقل أهمية للحراك من انضمام الفضلي، وتمثل في عودة البيض إلى الواجهة عبر تصريحات وتحذيرات متتالية. واتهمت السلطة الفضلي بالتعاون مع تنظيم 'القاعدة' على خلفيته الجهادية في أفغانستان، وتأسيسه لما عرف بـ'جيش عدن أبين الإسلامي' المسؤول عن تفجيرات في عدن واختطاف وقتل سواح أجانب في 1998.

في مايو الماضي كان الجنوبيون على موعد مع تطور ربما لم يكن في حسبان كثيرين، فقد غادر الرئيس الجنوبي السابق ونائب رئيس دولة الوحدة علي سالم البيض عزلته السياسية، وأعلن من زيوريخ عودته مجدداً إلى الحياة السياسية، لاستئناف ذات الدور الذي أخفق في إنجازه عام 1994، أي العمل على 'فك الارتباط'.

كان الرجل قد خرج إلى المنفى في سلطنة عمان بعد هزيمة الجيش الجنوبي في مواجهة قوات الرئيس صالح وحلفائه آنذاك، وحصل على الجنسية العمانية هو وأفراد أسرته، وتحوّل هناك إلى رجل أعمال ثري حظي بامتيازات فاقت كثيراً من مواطني عمان، حسب قول رجل أعمال عماني.

نائب رئيس هيئة الحراك السلمي في محافظة عدن أنور أحمد عبدالله، يعتبر عودة البيض خياراً استراتيجياً، وفي الوقت نفسه يحمّله مسؤولية ما لحق بالجنوب بسبب 'اندفاعه نحو الوحدة بذلك الشكل'، واستشهد باسماً بعبارة 'اللي شبكنا يخلصنا'، من أغنية لعبدالحليم حافظ.

نائب محافظ عدن عبدالكريم شايف وهو من أبنائها يقول إن 'صمت البيض كان خيراً له، لأنه لا يمكن أن يأتي بشيء مفيد، خصوصاً أنه كان في السلطة ولم يقدم شيئا لبلاده'.

وقد أثارت يقظة البيض المتأخرة حفيظة صنعاء ودفعتها مجددا إلى توجيه أصابع الاتهام لقوى خارجية بدعم مشروع الانفصال، وهو ما لا يستبعده كثير من المراقبين. ويرى المحامي شيخ طارق عبدالله أن عملاً واسعاً بحجم ما يقوم به 'الحراك' يقتضي توفر تمويل، وبالتالي لا يشك في أن جهات خارجية توفر الدعم المالي لأنشطة وفعاليات 'الحراك'.

تذبذب «الحراك»

ترتفع أصوات مناصري 'الحراك الجنوبي' وتخفت لمؤثرات عدة، منها توفر التمويل سواء عبر الاشتراكات أو الهبات من رجال أعمال – حسب أنور أحمد عبدالله القيادي في هيئة الحراك السلمي في عدن، وأيضا حسب توفر الدافع، فضلا عن الإجراءات القمعية الحكومية.

فتارة تنادي فصائل الحراك بالعصيان المدني، وهو ما دعت إليه مجدداً في 4 أبريل 2010، وتارة أخرى تدعو إلى استمرار النضال السلمي، وثالثة تهدد بل وتستخدم العنف كما يحدث من وقت إلى آخر في محافظتي الضالع ولحج على وجه الخصوص. وتتهم السلطات عناصر الحراك بممارسة الحرابة وقطع الطرقات وإحراق المحلات التجارية، وخصوصاً تلك التي يملكها شماليون، بل وتعتقل العشرات منهم. وتجدر الإشارة إلى أن بعض تجاوزات عناصر الحراك مثل قتل موطنين شماليين، أفقدتهم تعاطف إخوانهم في الشمال وكثير من مناطق الجنوب.

إلا أن قيادي في الحراك أكد لـ'الجريدة' أن 'ما حدث من قتل لمواطنين شماليين من عناصر نسبوا للحراك، هم من دسائس النظام لتشويه صورة نضالهم السلمي'، لكنه أقرّ انه من الممكن وجود عناصر من الحراك 'تلجأ إلى العنف بدافع الحماس والشعور بالرغبة في الانتقام'.

أنور يعود ليؤكد أن نضال الحراك سلمي ويهدف إلى 'فك الارتباط'، مشيراً الى أنه ورفاقه في عدن لا يتفقون مع مظاهر العنف التي تمارسها بعض فصائل الحراك في المحافظات الأخرى قاصداً أبين ولحج والضالع. ثم عاد عبدالله الذي يعمل في مهنة التدريس، ليؤكد 'أن وقت المرونة مع نظام صنعاء قد انتهى ولا تراجع عن خيار استعادة دولة الجنوب'. لكنه قبل انتهاء الحوار، قال: 'يمكن أن نقبل بالحوار مع صنعاء لكن تحت مظلة الحزب الاشتراكي'.

ويقول حسام باعباد وهو ناشط في 'اتحاد شباب الجنوب'، إن المحتجين كانوا في البدء 'عبارة عن مجاميع صغيرة وخلال فترة بسيطة تحوَّلت إلى مجاميع كبيرة وكبيرة جداً. وكان طابع الاحتجاجات على الدوام سلميا في بادئ الأمر لكن السلطات لم تكن متسامحة على الإطلاق'. ولذلك 'عندما تتعامل السلطات المحلية في مثلث النار (أبين ولحج والضالع) بمرونة، تتراجع حدة الحراك، وعندما تستخدم القمع والمواجهة والاعتقالات تشتد ردود فعل عناصر الحراك ويرتفع سقف مطالبهم'.

ومنذ مطلع مارس 2010، تحاول السلطات وضع حد لما قالت انه 'انفلات امني' يضرب بعض المحافظات الجنوبية والشرقية جراء موجة الاحتجاجات التي تصاعدت خلال الأشهر القليلة الماضية. وشاهد أعضاء فريق ملف 'الجريدة'، في 30 مارس، عربات عسكرية تحمل دبابات قدمت من جبهة صعدة عبر العاصمة صنعاء، متجهة جنوباً يعتقد أنها استقدمت لتعزيز القبضة الأمنية في هذه المناطق.

ولا يبدي استغراباً المستشار القانوني شيخ طارق من تصرف الدولة تجاه ما يجري في الضالع ولحج وأبين، قائلاً: 'كل الحكومات في العالم تواجه بشدة أي مظاهر للشغب، إلا أنها لا تتوقف عند ذلك فحسب، بل تمتد حتى تقدم معالجات لمسببات ذلك الشغب'. ويعتقد شيخ أن هذا ما تفتقر إليه المؤسسة الرسمية في اليمن.

لكن هذه الطريقة قد لا تكون حاسمة، إذ يعتقد رئيس الكتلة البرلمانية عن الحزب الاشتراكي د. عيدروس النقيب أن السلطة مازالت تسير في الطريق الخطأ، مبيناً 'إنهم يخطئون إذا اعتقدوا أن القمع والقبضة البوليسية سوف تلغي الاحتجاجات. ربما تستطيع تهدئتها لكنها لن تنتهي وستعود مجدداً'.

آليات الحراك

مع تجاهل السلطة لمطالب المعتصمين في بدايات جولات الحراك والتعامل بقسوة مع الفعاليات السلمية، انتقل طابع الفعاليات إلى المطالب السياسية واتجهت أبعاد الحراك نحو مزيد من التعقيد، نرتبها كما يلي:

أولا: رفض القبول بشركاء سياسيين، والمقصود أحزاب المعارضة التي أبدت رغبة في المساهمة في الفعاليات الاحتجاجية، ويشترط التجرد من الحزبية للانخراط في مضمار الحراك.

ثانيا: الانتقال من الشعارات المطلبية إلى الشعارات السياسية والمطالبة العلنية بفك الارتباط، والعودة إلى ما قبل 22 مايو 1990.

ثالثا: بدء التباينات بين مكونات الحراك بفعل تباين الاتجاهات السياسية وازدحام الساحة بالقيادات، ومن ثم نشوء عدد من الهيئات (نجاح، المجلس الوطني، الهيئة الوطنية للاستقلال، والهيئة الوطنية للحراك، وشباب الجنوب، والحراك السلمي).

رابعا: انخراط شخصيات جديدة كانت حتى وقت قريب محسوبة على السلطة، وخاصة أشخاص مثل طارق الفضلي والشيخ عبد الرب النقيب، ومشايخ من درجات أدنى وبعضهم أعضاء في الحزب الحاكم.

خامسا: ظواهر قطع الطريق أو الاعتداء على بعض المحلات التجارية، وهو ما تقول قيادات الحراك إن هناك من اخترق الفعاليات السلمية ودبر مثل هذه الأعمال، إلا إن هذا لا يعفيها من تحمل مسؤولية حسن الإعداد والتدبير للفعاليات السلمية وحمايتها من الانحرافات، وأبرزها حادثة منطقة 'العسكرية' التي كان ضحاياها ثلاثة من أبناء مديرية القبيطة الأبرياء، وهي منطقة محسوبة إدارياً على محافظة لحج بعد أن كانت ضمن محافظة تعز قبل إعادة التوزيع الإداري لمحافظات الجمهورية. وقد قتلوا على يد قيادي في الحراك، بـ'تهمة التخابر مع السلطات'.

سادساً: دعوات الحراك إلى عصيان مدني في محافظات ومدن الجنوب. ورغم أن الحكومة تقول ان الاستجابة كانت ضعيفة لدعوات الأشهر الماضية، قال عبده المعطري الناطق الرسمي باسم الحراك لـ 'الجريدة'، إن دعواتهم نجحت بنسبة 95 في المئة.

سابعاً: لغة الكراهية والتضييق في التعامل مع الشماليين من قبل ناشطي الحراك سواء كانوا مقيمين في مدن جنوبية أو سائحين.

ثامناً: الاستفادة من ثورة المعلومات واستخدام كل وسائل البث الإلكتروني من داخل وخارج اليمن.

مستقبل «الحراك»

اليوم يبدو أن السلطة بعد أن ارتفعت الشعارات المطالبة بفك الارتباط والانفصال باتت هي الجهة التي تطالب بالعودة الى موضوع تصحيح مسار الوحدة والاعتراف بالآثار الكارثية لحرب صيف 1994، وذلك ما تعهد به الرئيس اليمني علي عبدالله صالح في كلمته أمام القمة العربية في مدينة سرت الليبية.

يصف نائب رئيس المجلس الوطني لتحرير الجنوب أمين صالح، وهو أحد فصائل الحراك، السلطةَ بـ'نظام الاحتلال'، مضيفاً أن 'هذه الحملات فشلت في الماضي ولم تحقق أي هدف من أهدافها بل زادت قضيتنا عدالة وأظهرتها للرأي العام العالمي والمحلي على السواء'.

مصادر محلية في الضالع ولحج تقول، إن معظم عناصر الحراك تركوا مركز المحافظتين واتجهوا إلى المناطق الريفية حيث يصعب ملاحقتهم هناك، وغالبا ما يقومون بهجمات ليلية تستهدف قوات الحكومة ثم يعودون أدراجهم. وتقول المصادر إن مناطق خارج مدينة لحج بدأت بحفر خنادق تحسبا لمواجهة أي حملات طارئة.

السياسي البارز عبدالرحمن الجفري، رئيس حزب رابطة أبناء اليمن (رأي) يعتقد أن هناك قراءة مغلوطة لما يجري في الجنوب، ويتساءل 'أليس نفس الأشخاص (من المواطنين) من كادوا يحملوا علي عبدالله صالح على الأكتاف عام 1989 فرحا به وفرحا بالوحدة. ما الذي عكس المواقف؟! أليست خيبة الأمل؟'.

ويقول الجفري إن الحل يكمن في تغيير جذري، لا بالمسكنات المؤقتة، لأن الناس 'سيأخذون السيارة وسيأخذون الوظيفة والفلوس، ولن تتغير قناعاتهم بالانفصال'، مخاطباً النظام بالقول: 'الوحدة ليست صنماً نعبده، فما لم تحقق مصالح الناس وكبرياءهم وتحفظ حقوقهم ومكانتهم في بلادهم، فالناس سترفضها'. وبالمقابل يخاطب الحراك بالقول: 'للذين يرفضون الوحدة: الوحدة ليست صنما من تمر نعبده، إذا شبعت بطوننا، ونأكله إن جعنا. إنما هي هدف سامٍ لتحقيق كرامة الناس ومصالحهم'.

ملف الأراضي

يؤكد مدير عام الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني في محافظة عدن شيخ سالم بانافع لـ'الجريدة'، أن برنامج إعادة الأراضي إلى أصحابها أو تعويض المتضررين وخصوصاً من القيادات الجنوبية السابقة: مدنية وعسكرية، داخل وخارج اليمن، أنجز بنسبة تصل إلى 95 في المئة، وذلك ضمن مخطط 'منطقة المملاح' في عدن.

ويشير بانافع إلى أن 'المعوضين حصلوا على ما يفوق القيم الأصلية لمنازلهم المؤممة قيد الشكاوى'. وكان آخر المستفيدين، حسب بانافع، الرئيس الجنوبي الأسبق على ناصر محمد، إذ تم تسليم ممثليه، في 1 أبريل 2010، أوراق ملكية بيته الذي كان بيع لطرف آخر عوضته الدولة.

وقلل بانافع من أهمية تقرير اللجنة الوزارية المعروف بتقرير 'باصرة - هلال' الذي أعلن قبل عامين، واشتمل على رصد لمشكلات الأراضي في عدن ولحج والمناطق المجاورة فيها، واصفاً إياه بأنه 'مجرد رصد لشكاوى المتضررين دون التحقيق من صحتها أو قانونية الشكاوى'. وأضاف أن التقرير 'لم يذكر أي أسماء لشخصيات نافذة حسب ما اشتهر به في وسائل الإعلام'.

ويشدد بانافع على أهمية أن 'يكف المسؤولون في قيادة الدولة وكل مؤسساتها عن التوجيهات بصرف الأراضي خارج إطار القانون'، ويرى في ذلك المخرج من هذه المشكلة، مؤكداً أن 'ازدواجية الأدوار وضعف المراقبة المصاحبة لأداء الجهاز التنفيذي للدولة يعقد المشكلات أكثر'.

الأراضي… و«الحراك»

في حين استبعد بانافع أن تكون مشكلة الأراضي أحد الأسباب الرئيسية التي ولدت الحراك الجنوبي، يؤكد بثقة أن 'عناصر الحراك وقادته اتخذوا هذه المشكلة ذريعة،' فهم 'يطالبون بما لا يملكون أصلاً'، مشيراً إلى أن مشروع الحراك سياسي بامتياز.

كما يتهم بانافع قادة الحراك الجنوبي في أبين ولحج والضالع، بـ'أنهم تصرفوا - عقب الوحدة مباشرة - بما يزيد على 55 ألف هكتار (ما يعادل 65 في المئة من مساحة عدن)، تحت ذريعة ما عُرِف بالجمعيات الزراعية التي بلغ عددها 87 جمعية، موزعة على أعضاء الحزب الاشتراكي على أساس مناطقي، مستغلين قانون التمليك رقم 18 لعام 1990'.

وهذا الأمر يستدعي السخرية، بحسب بانافع 'خاصة أن عدن محافظة غير زراعية، فكيف يتم إنشاء هذا العدد من الجمعيات، إن لم تكن فقط بغرض البحث عن غطاء قانوني لنهب المساكن والأراضي؟'.

وتعتبر قضية المساكن المؤممة منذ عام 1972 وخاصة في محافظة عدن التي توجد بها الأغلبية العظمى من تلك المساكن، حسب تقرير نشرته صحيفة 'الشرق الأوسط' عام 2001، إحدى أكثر القضايا حساسية بالنسبة للمواطنين، لأنها تلامس مصير أغلب السكان الذين يعيشون بها من قبل التأميم. وتملك أغلبيتهم المساكن بناء على قانون التمليك، إذ حددت أثمانها بإيجار 30 عاماً وفقاً لإيجاراتها في تاريخ صدور قانون التمليك عام 1990.

قائمة سوداء

وأكد بانافع أن مشاكل الأراضي معقدة جدا، وأن الهيئة تقوم بمتابعة الملف من جميع أبعاده القانونية، وأن السلطة المحلية قطعت مسافات كبيرة في إيجاد تسويات لهذه المشاكل، معزياً جوهر المشكلة إلى 'الصمت الرسمي عن سماسرة الأراضي الذين يتاجرون بممتلكات الدولة وبعض المواطنين من خلال محررات بيع وشراء غير قانونية'.

وبينما يرجع بانافع المشكلة إلى قضية التأميم والحكم الشمولي في الجنوب سابقاً إلا أنه يقول، إن لدى هيئته حالياً قائمة سوداء تحوي 16 اسما أطلق عليهم 'مافيا الأراضي' وهم متورطون في مشكلة الأراضي، وقد ساندهم مسؤولون محليون من قيادة السلطة المحلية من خلال التسهيلات بتسجيل قطع الأرض المختلف عليها - في السجل العقاري، ولا يبرئ بانافع قضاة التوثيق، مؤكداً أن سماسرة الأراضي حصلوا على مناخ مناسب للقيام بالنهب.

كما يقول إن الهيئة 'رفعت كشفا بأسماء شخصيات قيادية في الدولة من الجنوب والشمال وبما لديهم من أراض، وهذا الكشف لدى جهة الاختصاص وهي من تقيس هذه الأمور وتقرر متى تحرك هذه الملفات'.

ويضيف بانافع أن من أسباب مشكلات الأراضي ضعف هيبة الدولة، وغياب الرؤية والصرامة 'وإلا لما قام العابثون بذلك'، مضيفاً 'نحن بحاجة إلى دولة القانون وتكون ذات هيبة، وبحاجة إلى ديمقراطية في الحقوق'.

ويقول بانافع على سبيل المثال فإن في قاع (J) في المنطقة الحرة تمّ رصد 99 حالة امتلاك للأرض وجميعها متداخلة، فقد يصل عدد ملاك نفس القطعة إلى خمسة أشخاص أو أكثر، وذلك لأن كل فرد من ورثة الملاك الأصليين يبيع لمشترٍ آخر.

في الحلقة الرابعة

تواصل 'الجريدة' في الحلقة الرابعة، بحث قضية 'الحراك الجنوبي'، إذ سيتم التطرق، وعبر الأمثلة، إلى الجانب الاجتماعي وكيف بدأت وانتشرت ثقافة الكراهية بين عناصر 'الحراك' تجاه كل ما هو شمالي أو جنوبي يؤكد أهمية الوحدة الوطنية.
خريطة مسح للأراضي تُظهر تداخل الأراضي وتعدد الملكيات (الجريدة)
الصفحة السابقة f 7 أرسل إلى صديق تحويل إلى word طباعة
تعليقات القراء
1 - شكر للجريده
ردفان الجنوب | الجنوب العربي - الثلاثاء 06 ابريل 2010 12:30:00 ص
نشكر الجريده على اهتمامها بالمشاكل في الجنوب العربي ولاكن يطلب منها ان تقوم باستفتا في اوساط الجنوبيين وليس في ن لهم صله بالاحتلال فانا جنوبي لقد كان لي حلم مثل غيري بالوحده وحلم كل جنوبي ولاكن الاحتلال لا يحلم بالوحده وحلمه هو الوحله وطمس الهويه الجنوبيه انتقام لما قام بهالجنوب بنصر فيعدة حروب شهدتها البلدين ولاكن ابنا الجنوب بقلوبهم الطيبه سلموا للوحده كل ما اوتو من قوه واقتصاد وارض ووووووو للاسف لايوجد مكان ااكتابه كون المكان صغير
2 - شكرا للجريده
ردفان الجنوب | الجنوب العربي - الثلاثاء 06 ابريل 2010 12:34:00 ص
يكفي بمافيه علي سالم البيض بقناعته وحلمه بالوحده والتطور والتنميه تنازل من منصب رئيس الى نائب رئيس ولاكن رئيس الاحتلال وكل ما يحمل بقلبه من حقد عل الجنوب ضرب بكل هذا عرض الحائط وقام بالانقلاب على الجنوب بحرب شنعا لا تخى عنكم وبعد هذا قام طمس الهويه الجنوبيه وتسريح كل الجنوبيين من المرافق الحكوميه واستبدالهم بشماللين ماذا يدل يا اخواني ولم يكتفي بهذا بل من يطالب بحقه زج به في السجن او اخفائه قسريا او قتله امام الملا وماكفى هذا بل قاموا بنهب ممتلكات
3 - شكر للجريده
ردفان الجنوب | الجنوب العربي - الثلاثاء 06 ابريل 2010 12:38:00 ص
بنهب ممتلكات الجنوبيين من اراضي ومحلات ومساكن من قبل المتنفذين الشماليين احكي لكم عن نفسي بس كمواطن جنوبي انا كنت املك قطعه ارض انا واخواني في خور مكسر ورثناها عن ابينا الله يرحمه وجاء المتنفذ محمدصالح طريق مدير امن عدن سابقا باحضار اوراق مزيفه ويدعي انها ملكيته ودخلنا معه في عده محاكم الا انه وبالسلطة التي يتمتع بها استطاع اخذها بالقوه ولم يكتفي بل قام بقتل اخواني الاثنين والقيام بسجني حيث قعدة بالسجن 5 سنوات لكوني صاحب حق واخواني قتلو لكونهم اصحاب حق
4 - شكر للجريده
ردفان الجنوب | الجنوب العربي - الثلاثاء 06 ابريل 2010 12:42:00 ص
سجنت لكوني صاحب حق واخواني قتلو ا لكونهم اصحاب حق وهكذا الا حتلال يعكس الحقيقه على ارض الجنوب ولو يحسب العالم ماذاحصل للجنوبيين بسبب الاراضي والله لم تقوم به اسرائيل ولا اي احتلال فالاحتلال اليمني مضى له 19 سنه في ارض الجنوب يستولي على خيراتها ويقتل ابناء الجنوب دون وجه حق لقدتوصل عدد القتلى بسبب الاراضي الى 11 الف جنوبي وهم اصحاب والملاك الحقيقين للارض ومن يريد الاطلاع على هذا الخبر الموثق فعليه ان يطلبني من الجريده وانا مستعد احضر جميع الثوابت
5 - شكر للجريده
ردفان الجنوب | الجنوب العربي - الثلاثاء 06 ابريل 2010 12:47:00 ص
فانا مستعد لاحضار الثوبت والدلائل التي تثبت ذلك فهو موثق بالتاريخ و اليوم والساعه اسماء القتلى والمعتقلين والقسائم والمحلات والبيوت التي راح ضحيتها هولا البشر امام المتنفذين الشماليين فهو موثق بالصوره ونقول لمن يريد كشف الحقيقه فعليه ان يطلبنا فانا مستعد الادلا بكل ما قلته وناهيكم عن التميز العنصري وتجريدنا من عروبتنا حيث تلكم الرئيس صالح بلسانه قال الجنوبيين بقايا صومال وهنودواندنوسيين مارايكم في هذا هل كان حلمه الوحده ام انتقام من الجنوب افيدوني بهذ
6 - شكر للجريده
ردفان الجنوب | الجنوب العربي - الثلاثاء 06 ابريل 2010 12:54:00 ص
وقالو اقسام التوحيد اربعه رابعها الوحده وهل من حق يملكه النظلم حتى يقوم بتحريف كلام الله واركان ديننا الاسلامي والايمان وغيرها كل ها لاجل تحريض الشمال ضد الجنوب لاجل اباحة الدماء الجنوبييه هل يرضيكم ياعرب ما يجري على ارض الواقع اتقوا الله في انفسكم اتقو الله فالدنيا فانيها وما يملك الانسان الا ماقدم في دنياه وشكرا يا اخواني المقيمن على جريده الجريده لاهتمامكم بقضيتنا كون الشعب الكويتي من قديم الزمن وهو العشب الذي يريد الحريه لكل العالم ليس للكويت فحسب
7 - شكر للجريده
ردفان الجنوب | الجنوب العربي - الثلاثاء 06 ابريل 2010 12:56:00 ص
ونوافيكم لاحقا نظرا لضيق الوقت وشكرا لكم مع شكري وتقديري الكثير للاحرار والمناصرين للحق حمزه العليان وحسن كرم وشكرا لكم ايها الكويتيين
8 - حقنا لدمآء المسلمين
الجنوب العربي | المملكة العربية السعودية - الثلاثاء 06 ابريل 2010 01:05:00 ص
بسم الله الرحمن الرحيم ... هناك مفارقة عجيبة أحببت فقط أن أقولها لمن يتشدق بوحدوية اليمن شعبا وأرضا ... أنا شخص أنتمي لمنطقة حضرموت ( إحدى مناطق الجنوب العربي )... إذن أنا حضرمي ... عندما أقول ذلك لأي شخص من الجمهورية اليمنية يغضب ويقول لي كلا !!!... أنت يمني ... أنا أريد أن أطرح سؤال ؟؟؟ إذا كان الحضرمي كما تقولون هو، يمني ... فهل اليمني يكون حضرمي ... المرجل يغلي ويزداد غليانه يوما بعد يوم ، إرحلوا طواعية عن أرضنا ، ما لم و إلا سيتكرر 1994 ولكن بطريقتنا ، وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون
9 - لعنة الله على المرتزقة
بنت يافع | اليمن - الثلاثاء 06 ابريل 2010 01:55:00 ص
لعنة الله على هؤلاء الحراكيش الذي قتلوا الاطفال وقطعوا الطرقات ونهموا اموال المساكين بدعوى انه سلمي الا لعنة الله على المفسدين وقطاع الطرق ، نريد الدولة ان تبيد هؤلاء المرتزقة الذين لايبحثون سوى عن مصالحهم .
10 - عاش المناضلون
ضالعيه مغتربه | امريكا - الثلاثاء 06 ابريل 2010 02:02:00 ص
حلقة اليوم لدي تحفظ كبير على بعض ما جاء فيها ؟؟!!ولكن باختصار الى كل من يبحث عن الحقيقه اضع له هذا السؤال:هل الوضع القائم في جنوب اليمن هو وحده ام احتلال؟؟؟؟؟؟ من سيجيب على هذا السؤال هم فقط ابناء الجنوب انفسهم فقط.. ارجو ان تبحثو عن اجابه صادقه..!!فاذا افاد ابناء الجنوب انه احتلال اليس من حقهم طرده ؟؟!!ام ان الحماقه ستركبنا ونطلب منهم العيش تحت وطأة الاحتلال !!؟ ثم كيف يقول الكاتب انهم عشرات الغير معترفين باسم اليمن ؟؟؟ لاتحاولوا حجب ظوء الشمس فهو حتما سيظهر ..ولكم الشكر
11 - لم يكم الجنوب جزء من اليمن
الور علي | اليمن - الثلاثاء 06 ابريل 2010 02:02:00 ص
مانود التكيد عليه عو ان تسميه اليمن الجنوبي اطلقه القوميون العرب في الجنوب على اتحاد الجنوب العربي المكون من سلطنات تقع في جنوب الجزيره العربيه تمهيدا لتوحيدها مع اليمن وهي كذبه وصدقوها واتحدى أي احد ياتي بدليل ان الجنوبيين كانوا موحدين مع اليمن وهذا هو التاريخ وهذا مادفع النظام عي اليمن الة حرق كل الوثائق التي تحص هذه السلطنات وتغيير الاسمء التي لها غلاقى بها
12 - الحراك القاعدي
ابن العاصمة الإقتصادية عدن | عدن - الثلاثاء 06 ابريل 2010 02:03:00 ص
سوف نرى نفس التعليقات ونفس الاسلوب وهذا يدل ان انفصالي الخارج قد جندوا شباب لتكوين منتديات وانشاء تعليقات في المواقع والجرائد والهتف ضد الوحدة لكن احب ان اطمئن الجميع ان الوحدة باقية ونحن في اليمن رغم الحروب والضروف القاسية إلا اننا في خير والوحدة وجدت لتبقى وسيعلم الذين ظلموا اى منقلب ينقلبون
13 - اسباب هزيمه الجنوبيين في94
ابو لطفي | اليمن - الثلاثاء 06 ابريل 2010 02:11:00 ص
اماالحرب في سنه 94 في اليمن فكانت بين الجنوبين انفسهم الفارين من حرب 13 يناير بتحالفالجهاديين والجيش الشمالي بعد تم تدبير موامره بمحاصره الالويه الحنوبيه ونقلها الى مناطق نائيه في الشمال وتطيق المدن الجنوبيه بالويه شماليه وتسريح 90% من افراد الجيش والامن وكل هذة الاسباك كانت كفيله بان تحسم الحرب لصالح الطرق اللذي حظي بتحالف اكثر من طرف وكل والمفارقه ان كل الاطراف المناصره اصبحت اكثر اعداء النظام والمحرك الريئس لتهديد النظام
14 - حتى الكتابه اصبحت من دون اخلاق
بن فريد العدني | الجنوب المحتل - الثلاثاء 06 ابريل 2010 02:30:00 ص
والله انني اخاف ان يكون كاتب هذا المقال هو شمالي ممن استوطنوا عدن وبعد ان اعطتهم كل ما عندها تناسوا وتنكروا ورجعوا الى الشماليه ومنهم كثيرون ممن كانوا يتوافدون الى الجنوب هربا من الشمال للجمهوريه العربيه اليمنيه المتوكليه طلبا للرزق والعلاج والسكن المجاني لكنهم خدلوها في 1994 عندما قالووا نحن لسنا جنوبيون بل شماليون.
جميع المراسلين في الجنوب هم من الشماليون كمثال الجزيره والعربيه والبي بي سي وعندما يعملوا تقرير يقابلوا شماليون يسكنون بالجنوب وحسبنا الله ونعم الوكيل
15 - شبوه
العولقي الشبواني | الجمهورية اليمنية - الثلاثاء 06 ابريل 2010 03:18:00 ص
اللهم احفظ يمننا


واهلك المتربصين بوحدتنا


اللهم احفظ يمننا


واهلك المتربصين بوحدتنا
16 - صرخة الجنوب
د/الشاعري | الضالع - الثلاثاء 06 ابريل 2010 03:31:00 ص
اليوم اعزائي اراكم جنحتم عن الواقعيه قليلا؟!!لكن يجب ان يعرف الكل اننا لن نستسلم ابدا...ثم هل يعقل ان يستفتىء ابناء الاحتلال(الشمال)على الوضع في الجنوب؟؟!!!ارجو ان ترسموا حقيقة ما يدور في الجنوب من اهله ..أأمل ان اجد صحيفه عربيه تحلل وضع الجنوب هل هو وحده ام احتلال ؟؟!!تمنى ان نرى صحفيا شجاعا ..وأأكد لكم بانكم ستجدون الجنوب يرزح تحت وطأه احتلال ابشع من احتلال ارض الكويت الطاهره ؟؟!!وقتها ستدركون كم انتم ايها العرب ظالمون للجنوب العربي واهله ..اطيب تحيه للكويت شعبا وقياده ودمتم ...
17 - الاشتراكي لا يمثل الحراك الجنوبي
صلاح العقربي | عدن - الثلاثاء 06 ابريل 2010 04:07:00 ص
" لكنه قبل انتهاء الحوار، قال: 'يمكن أن نقبل بالحوار مع صنعاء لكن تحت مظلة الحزب الاشتراكي"

نريد ان نقول للعالم اجمع اننا ابنا الجنوب غير معنيين بالاشتراكي لا من قريب ولا من بعيد فهو حزب شمالي ولا يمثل الحراك الجنوبي والقيادي المجهول انور عبدالله ليس له علاقه بالحراك الجنوبي انما مع اللقاء المشترك وهنا اقحام مغاطه كبيره جدا والعنف في ال3 محافظات هو من جانب واحد من السلطه ضد الحراك وهنا ضاعت حبادية الكاتب الذي يمثل المشترك
18 - لماذا يخاف النظام من الاستفتاء مع انه اقل التكالبف
محمد باعامر | حضرموت - الثلاثاء 06 ابريل 2010 04:13:00 ص
"'الوطن لا يقبل القسمة على 2 مجدداً، وهذا لسان حال الشارع اليمني عموماً"

يا اسعدي حرام عليك راي اليمنيين الشماليين اكيد مع الوحده لكنك لم تتجراء على القول ان 10 بالمائه من الجنوبيين مع الوحده لانك سوف تحرج نفسك والا فالاستفتاء بيننا ولا مانع ان تعمل الجريده استفتاء عشوائي لابنا الجنوب فقط المعنيين بتقرير مصيرهم عن طريق صحفيين كويتيين لا دحابيش
19 - الجنوب العربي ذاهب للاستقلال
نمر العوالق | شبوة - الثلاثاء 06 ابريل 2010 04:22:00 ص
الحلقات مضروبة المصدقية تمثل وجهة نظر اللقاء المشترك والاحزاب الشمالية التي رفضها ابنا الجنوب ومع الاسف جريدة الجريده اعتمدت في صياغة الحلقات اعتمادا كليا على صحفيين غير حياديين يقحمون اراءهم الشخصية وتمنياتهم " كونهم اما شماليين او تابعين للنظام" في حلقات يفترض ان تنقل الحقيقة كما هي لاننا نناقش قضية شعب محتل كان الاجدر ان يكتب الحلقات صحفيين حياديين غير يمنيين
20 - مراسل الجريدة يزور تاريخ شعب الجنوب العربي
طارق مختار | عدن - التواهي - الثلاثاء 06 ابريل 2010 04:43:00 ص
كون الصحفي "الشمالي" وان كان يبدوا انه ذو اتجاه مشتركي ومهما تصورنا انه معارض وهو مراسل جريدتكم المحترمه كذلك "نيوز يمن الشمالي" ومهما ومهما لا يمكن ان يقول ان لابناء الجنوب الحق في تقرير مصيرهم وذلك لسبب بسيط وبديهي كونه شمالي. كون الاسعدي مستقل او تعرض لقمع صحفي لا يكفي لترك له المجال ان يصيغ ويحقر ويتنكر لشعب الجنوب في استقلاله
21 - يستكثر علينا المطالب السياسية حتى فكيف بالاستقلال
عوض بامحيسن | حضرموت - الثلاثاء 06 ابريل 2010 05:02:00 ص
"كلهم لا يختلفون في أن الوحدة قيمة وطنيةلا يمكن التفريط فيها" وفي الوقت نفسه يتضامنون مع "المطالب الحقوقية" يستكثر علينا حتى المطالب السياسية فكيف بالاستقلال

"سواء في الشمال أو في الجنوب" معروف انه الحراك في الجنوب فقط. و'هناك ما يستدعي حراكاً في الشمال أيضاً" ترديد ما يقوله المشترك

"الوطن لا يقبل القسمة على 2 مجدداً، وهذا لسان حال الشارع اليمني عموماً" وماذا عن شارع الجنوب العربي عموما
22 - لتبقى الجنوب طليقَ اليدينْ
صالح السقاف | لحج - الثلاثاء 06 ابريل 2010 06:06:00 ص

فديناك ياموطني مرتينْ

فيفديك قلب وتفديك عينْ

وتفديك روح أجودُ بها

لتبقى الجنوب طليقَ اليدينْ

فلا عشت إن وطئت أرضنا

جنودٌ أتتنا بحقدٍ دفينْ
23 - تستر
احمد العدني | الجنوب - الثلاثاء 06 ابريل 2010 06:23:00 ص
أن تستر بانافع لناهبي أراضي الجنوب هو من اجل الحفاظ على منصبه وعلى ما نهبها من أراضي ،كما انه عندما ينفي عدم وجود أراضي زراعية في محافظة عدن فهو أما جاهل لا يعلم بان منطقة بئر احمد ،وبئر فضل ومصعبين ومناطق دار سعد هي أشهر مزارع دولة الجنوب قبل الوحدة ،أو انه يتستر على جمال الهمداني سمسار الأراضي المشهور والذي صرفت له مساحة تتعدى مساحة بعض الدول الخليجية بتعليمات من صنعاء ،وغيره من الشماليين الذي قاموا بنهب الأراضي وبتعليمات من صنعاء.
24 - فك الارتباط لا سواه
ابو فراس الصبيحي | لحج/ الجنوب - الثلاثاء 06 ابريل 2010 06:50:00 ص
اولا الامر قد تجاوز مشكلات النهب والسلب اليوم اصبح المطلب فك الارتباط ولا شئ غيره...انا اتعجب من من يقول ان اليمن ارض واحده لم نكن ارض واحده مطلقا حتى العام 1990م...كنا دولتين وشعبين مختلفين حتى هذه اللحظة...فلا ثقافة تجمعنا ولا تاريخ ولا عادات وتقاليد ولاهوية وحتى الدين واللغة والد مختلفين فيهم فمن اين اتت هذه الوحده نحن شعبان مختلفان جذرياً ولا يجمعنا جامع العودة الى الوضع السابق بالطرق السلمية هو النجع والاسلم..فك الارتباط لا سواه ولن يهداء لنا بال الابتحقيق هذا الهدف ولو فنينا عن بكرة ابينا.
25 - الارض تملك للشماليين فقط
ابن كريتر | عدن - الثلاثاء 06 ابريل 2010 07:01:00 ص
الاخ بانافع في تصريحاته متناقض تماما الارض والمساكن المنهوبة لم تعد الى اصحابعا حتى هذه اللحظة والاستدلال بمنح الرئيس على ناصر ملكية لمنزله امر لايستحق التعليق.بانافع يعلم ان المتنزهات وملاعب الاطفال والساحات العامة فضلا عن الممتلكات الخاصة قد تم صرفها بعقود تمليك للشماليين بينما الجنوبيين يمنحون عقد تاجير. فلما هذا التمييز..اما التعويضات وهي لا تتعدى اصابع اليد فقد اتبعت منهجية غاية الغرابة توثق لجان التعويض للمعوض مثلا ست قطع ارض تاخذ اللجنة منها ثلاث قطع وكله من املاك الدولة والناس الغلاباء
26 - سنحقق الهدف
ابن كريتر | عدن - الثلاثاء 06 ابريل 2010 07:13:00 ص
مطالب ابناء الجنوب واضحةوهو فك الارتباط اما الارض والممتلكات المنهوبة ستعود تباغا باذن الله حين يتحقق الهدف بهمة ابناء الجنوب الابطال.نحن نلحظ تحييد بعض المحافظات وكانها لا يوجد بها حراك وخاصة عدن وحضرموت والمهرة.الم يسمع الناس محاكمات بامعلم واولاد باعوم ونشاط الحراك في المكلا والشحر وغيل باوزيروغيرها من المدن.فمن يريد ربط الحراك ببعض المديريات فقط هم منظري الاحتلال ومن يقف الى جانبهم وعبد الكريم شائف هو سبب كل البلاوي في محافظة عدن اصبح من كبار المليارديرات بعد ان كان لايجد حق قرص رغيف عام96م
27 - حفظ الدماء لا حفظ الوحدة
ابو عامر الجنوبي | الجنوب العربي - الثلاثاء 06 ابريل 2010 07:30:00 ص
نرحب بأي دور عربي او عالمي لحل مشاكل الجنوب.
على شرط ان يكون قصده حفظ الدماء وليس حفظ وحدة الزور.
لأن الانطلاق من تقديس الوحدة تعني انطلاق الى الصفر ولا شي غير الصفر.
الوحدة اليوم هيكل عظمي لجسد مات منذ 94 واي عملية انعاش لهيكل عظمي ما هو الا تكسير لما تبقى من عظامه, وكان الاولى اكرامه ودفنه.
28 - لا للأحتلال اليمني
العطاس | دولة الجنوب العربي - الثلاثاء 06 ابريل 2010 07:41:00 ص
برع برع يا استعمار سلميا والا بالنار. عاشت دولة الجنوب العربي
29 - ثورة حتى الاستقلال southern.80@live.com
ثورة الجنوب | الجنوب - الثلاثاء 06 ابريل 2010 08:11:00 ص
والله ثورة لن تنطفي ابدا .. ثورة حتى الاستقلال .. ثورة حتى لو كانت نهايتها الموت .. ثورة مهما حاولوا قتلها مهما حاولوا دفنها .. لايوجد يمن موحد لاتوجد دولة واحدة في اليمن بل هناك الجنوب و الشمال وهو امر واقعي ومفروض ..قد يستطيعوا ان يقتلوا الثوار..ولكن لن يستطيعوا ان يقتلوا الثورة.. عاش الجنوب حرا ابيا وعاش ابناء الجنوب ورحمة الله على شهداء الجنوب
30 - بيان من قبيلة يافع الحميرية الجنوبية
قبيلة يافع | سرو حمير - الثلاثاء 06 ابريل 2010 08:15:00 ص
تنويه :
الى المعلقين الذين يكتبون بأسم يافع وينادون بالوحدة
فليعلموا ان شيوخ يافع كبيرهم وصغيرهم غنيهم وفقيرهم وابناء يافع جميعا في الداخل وفي المهجر جميعا تحت لواء تحرير الجنوب المحتل وان من يدعوا غير ذلك فهو ليس منا
واننا ندعوا اخواننا الجنوبيين في الخارج بدعم ابنائهم في الداخل وطريقنا واحد وهو استقلال الجنوب
31 - تبعية الفرع للاصل دعاوي سياسية
الشعبي | الجنوب العربي - الثلاثاء 06 ابريل 2010 08:48:00 ص
اود التعليق على ما اورده الكاتب في مقدمة هذه الحلقة يتأكيده يمنية الجنوب مستشهدا بكتاب للباحث زيد المحبشي! مستدلا بشواهد من التاريخ.اي باحث حصيف لايملك ادلة قاطعة على ادعاء كهذا لان الدولة بالجزيرة العربية حديثة ظهرت بالقرن الماضي! ما قاله المحبشي ان كان ما نسب اليه صحيحا هوا ادعاء سياسي وليس تاريخي باي حال والا لجاز لنظام صنعاء الادعاء بتبعية عمان والربع الخالي وجنوبالسعودية لنفس الاعتبارات بل ولجاز له الادعاء بتبعية الحبشة وفلسطين حيث حطت بلقيس رحالها على اجنحة الهدهد !
32 - لا حوار الاتحت المنظمه الامم المتحده
احمد الجمالي الحدي | الجنوب العربي - الثلاثاء 06 ابريل 2010 09:28:00 ص
أن تستر بانافع لناهبي أراضي الجنوب هو من اجل الحفاظ على منصبه وعلى ما نهبها من أراضي0000000من يقول ان اليمن ارض واحده لم نكن ارض واحده مطلقا حتى العام 1990م...كنا دولتين وشعبين مختلفين0000نعم للاستقلال وفك الارتباط مع اليمن الشقيق
33 - هنا مربط الفرس
سهم ماتهب | واق واق - الثلاثاء 06 ابريل 2010 09:37:00 ص
إلا أن السياسي المخضرم عضو اللجنة المركزية للحزب الاشتراكي محمد حيدرة مسدوس يشدد على القول، إنه 'لا يمكن فهم الوحدة أصلاً بدون الاعتراف بأن اليمن قبل إعلان الوحدة كان يمنين هما اليمن الجنوبي واليمن الشمالي، وبدون الاعتراف بأنهما كانتا دولتين بهويتين منفصلتين اعترفت كل منهما بالأخرى، ومعترف بهما دولياً حتى يوم 22 مايو 1990، وبدون الاعتراف بأن الوحدة التي تم إعلانها في هذا التاريخ هي وحدة سياسية بين دولتين، وليست وحدة وطنية بين أطراف دولة واحدة'.

ويضيف مسدوس، وهو مؤسس تيار 'إصلاح مسار الوحدة'،س
34 - لاللتشطيــر
سيف اليمامــــــــه | اليمن التعيـق - الثلاثاء 06 ابريل 2010 10:49:00 ص
انا احد ابناء الجنوب . واحلف لكم برب العباد الذي خلقني وخلق الناس اجمعيـن> بأن الحراك هذا لايمثل ابناء الجنوب ابدآ.. جميع ابناء الجنوب وحدويون حتى النخاع. ليس في الجنوب اي مثقف يريد الانفصال. كل من يدعو للانفصال هو غير مثقف ولا يفقه التاريخ والجغرافيا لليمن) حتى المواطن في بنقلادش يعرف ان اليمن هو يمن واحد منذ خمسة الأف عام)
35 - الاحتلال اليمني
جنوبي | الجنوب العربي - الثلاثاء 06 ابريل 2010 11:07:00 ص
لا وحده ولا خط أحمر أقسم بالأله الجبار استقلال لابد منه لو دار الزمن مهما دار
36 - كذبت ياسيف اليمامة
اليافعي | قطر - الثلاثاء 06 ابريل 2010 11:25:00 ص
المدعو سيف اليمامة حلف يمين كاذب وعقابك عند ربك اذا لم تب
ونحن نتحدي لجنة محايدة لاخذ رايي ابناء الجنوب

اما الكاتب فهو دحباشي شمالي يتأمر على تاريخ ابناءالجنوب ويحاول تزوير التاريخ نحن شعبين مختلفين واليمن ليس نسبا بل جهة يمين الكعبة والشام شمال الكعبة وتوجد في كل جهة عدت دول
وممالك

المهم نحن نريد فك الارتباط ولا غيره مهما كلف من ثمن

الوحدة انتهت عام 94
37 - وحدة وحدة ياحاقدين
يمني وحدوي غيور على وطنة | ارض السعيدة منذ الازل - الثلاثاء 06 ابريل 2010 11:29:00 ص
اولاالمقال يعبر عن وجهة نظر كاتبة وليست وجة نظر اليمنيين كلهم الوحدة ثابتة وراسخة رسوخ جبال نقم وردفان وموتو باغيظكم اية الحاقدون انتم تعلمون ان الوحدة مكسب لليمنين ولا اقول شمالي وجنوبي بل يمني اما مزامير الانفصال فهم دمى في ايدي الحاقدين على الوطن وهم كثر
وكن الاحرى بالقائمين على الجريدة ان يكونو عونا للوطن ولكن يموت الزمار وايدة باتلعب
الوحد باقبة مادام في انسان على وجه الارض يحمل الجنسية اليمنية
والله يحميها كما حماها من الدموي البيض واعوانة
38 - لماذا التمايز
صبيحي غيور | طور الباحة/لحج - الثلاثاء 06 ابريل 2010 01:13:00 م
سؤال للاخ الوحدوي(37) لماذا ادعيتم الادعاء الباطل عودة الفرع الى الاصل وعدن بنت صنعاء اذا كنتم تعتبرون الجنوب ارض يمنية..لماذا تصرف الاراضي في الجنوب للشماليين ولا تصرف اراضي للجنوبيين في صنعاء...لماذا تمايزون بين من ينتقل الى صنعاء ومن ينتقل الى عدن..لماذا تدعمون شيوخ القبائل في الشمال وتحاربون شيوخ القبائل في الجنوب.لماذا توظفون الشماليين في عدن ولم توظفوا الجنوبيين في صنعاء..لماذا تدعمون المواقع الذي يحتلها الشماليين وتحاربون المناصب التي يشغلها الجنوبيين.اسئله بحاجة الى تمحيص.
39 - إتقي ربك
القعقاع | لحج/ الجنوب - الثلاثاء 06 ابريل 2010 01:19:00 م
يا سيف اليمامة انته حلفت يمين يستوجب الفدية...بدليل المظاهرات والاعتصامات والعصيان المدني..فاتقي ربك ان كنت تعلم ان لك رب..الصحافة اليمنية والاجنبية تقول ما لا تقوله انت..عزيزي كفر عن يمينك الباطل لتلقى ربك بوجة سليم.
40 - الغيرة
محتار | الجنوب - الثلاثاء 06 ابريل 2010 01:25:00 م
الى صاحب التعليق(37) اولا اذا كان لديك بصيص من الغيرة فيجب عليك ان تغار من من شرد ابناء الجعاشن..ونهب اراضي الحديدة..ونهب ثروات مارب وغيرها من المحافظات...عندئذ سنقول عليك غيور والا فلا لك ولغيرتك المعمدة بالدولار.
41 - الجنوب لاعلاقه له باليمن
abutarek | hadhrmoot - الثلاثاء 06 ابريل 2010 01:25:00 م
الشكر والتقدير لاخوتنا ابناء الكويت لتبني قضيتنا لانهم هم من عانوا مثلنا من الطاغيه صدام المتحالف مع اليمن .

اما ممن يريد تزوير التاريخ نقول له لا ان الجنوب العربي لاصله له باليمن ولايثبت تاريخ اننا بلد واحد الا الاحتلال والارهاب ولم ياتي يوم يثبت اي توحد بيننا واليمن وهناك فرق كبير بيننا وبينهم في كل العادات والتقاليد وخاصة اللهجه . وسيخرجون يوم ولوطال المحتلون من ارض الجنوب الغاليه
42 - مؤفد حضرموت ومؤفد لليمن
abutarek | hadhrmoot - الثلاثاء 06 ابريل 2010 01:34:00 م

ومن باب الإشارة التاريخية، فإن دراسة علمية للباحث زيد يحيى المحبشي خلصت إلى وحداوية الأرض . نقول للباحث اليمني ان الرسول صلى الله عليه وسلم. ارسل مؤفد لحضرموت غير المؤفد لليمن ولاداعي للتزوير وقد حرفتم القران في صحفكم اليمنيه لاداعي للتزوير
43 - الاستقلال سلميا ولا بالنار
ابن الجنوب عولقي | قطر - الثلاثاء 06 ابريل 2010 01:58:00 م
الى استقلال الجنوب ارضا وشعبا وسياده اقول للباحث التاريخي الذي وجد ان هناك علاقه بالتاريخ تؤكد ان الجنوب والشمال واحد اقول له اتحداك اتحداك ان تثبت هذا اصلا هذا غير موجود قف عن التدليس يابانافع اين مصانع ومنشات الحزب الم توزع لشمال ان اخطت الصواب واضللت الطريق وتقول ان الدوله اصلحت الاراضي ووزعت قيادات الحراك منهم لا يملك غير مايسد رمقه قيادات الحراك لم يستلموا قرشا من الدوله الا جرى عملهم سابقا نحن ابناء الجنوب نريد استعاده الدوله الجنوبيه وحدتناكانت سياسيه منها تحقيق القوميه العربيه لا اكثر
44 - انحياز العلام الى الحكام
هزيل الرعد | المملكه - الثلاثاء 06 ابريل 2010 02:59:00 م
ااننا نرى ما يجري في اليمن بئم اعيننا من حصار وقطع التصالات وعمل حواجز وثكنات عسكريه واعمال وحشيه لا نراها على شاشات التلفزيون العربي.اكثر من ما يجري في فلسطين نفسها ولكن في فلسطين حريت الصحافه والصحفيين من الفلسطينين انفسهم وليسى صحفيين اسرائيلين .ام عندنا بالعكس فا الصحفيين من المحتل هل سينقلون الحقيقه كما هي .لماذ لا يكونو مراسلين القنوات جنوبين ؟هناك اقصى للجنوبين حتى من قبل وسائل العلام العربيه والدوليه. ولا تستطيع وسائل العلام تصل الى محافضات الجنوب للاسف ويقولو تضخيم اعلامي
45 - اليس من حق الجنوبين
الجريح | اليمن - الثلاثاء 06 ابريل 2010 03:06:00 م
اليس من حق الجنوبين ان ياخذو حقهم المقتصب من الدحابشه فلا اعتقد ان في الارض منهو سافل يتنازل عن حقهفهذا حق لايمكن ان ينسى حتى ولو طال الزمن
46 - يسقط الاحتلال اليمني
نادية الحضرمية | جدة - السعودية - الثلاثاء 06 ابريل 2010 03:11:00 م
الجنوب العربي و اليمن لم يكن موحد قبل عام 90م ..فليسقط الاحتلال "اليمني "الهمجي المتخلف
47 - قليل من الانصاف
مشجري | الغربه - الثلاثاء 06 ابريل 2010 04:10:00 م
شكرا لشعب وحكومة الكويت وكل اخوتنا العرب ولي ملاحظة انكم في الكويت ذقتوا الظلم وعرفتوه وعرفتوا مصدره ومن يدعمه واليوم املي ان تكونوا محايدون وسوف تعرفون الحقيقه كاعين الشمس في كبد السماء نحن في الجنوب كنا السباقون للوحده ودفعنا اغلاء ما لملك وهو وطن وثروه ودوله بالنظام والقانون مقابل تخلف وقبيليه وعنصريه هوجاء وفساد واستبداد ولن نرضى بغير المصير والاستقلال الناجز اليوم او غدا او بعد عام والايام بيننا لا يوجد ما يجمعنا مع هولاء على الاطلاق لا عهد ولا وعد ولا صدق قولا وعملا ولكم معهم تجربه اخوتي ب
48 - الاستقلال
الهاجري | الجنوب العربي - الثلاثاء 06 ابريل 2010 04:32:00 م
اخواني لانريد استفتاء عبر الجريدة حرام والله الاخوة الاشقاء في اليمن الشمالي عددهم 20مليون ناهيك عن العصابة الذي بيسويها لتصويت هم خبرين في الاستفتاء التزوير لانريد رجا الجريدة لالا

نحن ابناء الجنوب االعربي لنا مطالبنا مشروعة وهو فك الارتباط

واللــة ياخوااني نكرة شي اســمة الوحــدة

ولو صا اتحاد عربي يمكن نحن ابناء الجنوب العربي لاننضم لكم لان القيادة في شمال اليمن خلتنا نكرة شي اسمة الوحدة

تدري انهم قتلو الاطفال وشردو الناس من بيوتهم لاطمس الهوية الجنوبية
كويت الامل
49 - نريد فك الارتباط
الشمقري | الجنوب العربي - الثلاثاء 06 ابريل 2010 04:36:00 م
نريد فك الارتبــــــاط الكويت انتم تعرفون على عبدالله صالح عام 90 لما وقف معة صدام حسين وارسل جيش م صنعاء لدخول الكويت
نحن ابناء الجنوب نعرف كل شي عن الشمال عنصرية غير طبيعية في المعاملات والدوائر الحكومية لانريد الوحدة ااابداا

والله ثم والله لن اتنازل عن شبر من وطني الجنوبي وراح تشوفوا الايام

املنا في الكويت الشقيق كويت الجنوب العربي ولية تابعة لك بس حررونا من نظام صدام الصغير على عبدالله صالح
50 - يجب الوقوف مع ثورة الجنوب العربي
عبد الله المعافري | تعز - الثلاثاء 06 ابريل 2010 05:58:00 م
يجب على كل حر يحمل عقلا نير ان يقف مع ثورةالجنوب العربي ضد الاحتلال الذي نفذه علي صالح وعبد الله حسين الاحمر عشية27ابريل 94وكانت الوحدة بالنسبة لهم هي السيطرة على الجنوب وابتلاعه كما حدث بالنسبة لتعز التي احتلتها الامامة الزيدية بالقوة وكذا تهامة التي غزاها الامام احمدبنفسه وقاتل الزرانيق ساعدته ضد ثورتهم بريطانية حينما سلمته احمد فتيني قائد ثورة الزرانيق لكن الاخوة في الجنوب العربي الذين اثبتوا انهم وحدويون بكل صدق غدرهم المرتزقة حكام الجمهورية العربية اليمنية ولم تستطع هضم الجنوب لهذا على الاخ
51 - اين الموضوعية والأنصاف
من حضرموت | الجنوب - الثلاثاء 06 ابريل 2010 06:29:00 م
اولا اشكر الجريدة على تناولها الموضوع
احب ان انوه الآخوة ال>ين كتبوا هدالمقال انه
1 المفروض عند استطلاع الآراء من الشارع معرفة ان كثير من سكان عدن بالدات هم من الشمال فمن الطبيعي وقوفهم مع الوحدة
كان المفروض الخروج الى كل محافظات الجنوب واستطلاع اراء الناس
انتم تعرفوا التاريخ
لم يكن في يوم من الأيام الجنوب ضمن اليمن الابعد 94
حرب 94 النفصال اعلن وسطها فهل هي كانت للأنفصال ومن بداهااصلا
من حق الجنوبيين رفط الوحدة
من حق الجنوبيين اخراج من دخل على طمع
وشكرا
52 - شكرا للجريده
مالك | ابوظبى - الثلاثاء 06 ابريل 2010 06:29:00 م
اين وثيقة استقلال الجنوب؟
53 - نريد فك الارتباط
مالك | ابوظبى - الثلاثاء 06 ابريل 2010 06:35:00 م
هل ما يجرى الان فى الجنوب لة دور بما يجرى فى الاقتصاد العالمى حيت يريد النظام المفلس والكيال الاعور تعويض ما خسروة من ارصدة فى الخارج باخراج مسرحية من طراز جديد
54 - ما قبل البيان رقم 1
الحضرمي الجنوبي | الجنوب العربي - الثلاثاء 06 ابريل 2010 06:37:00 م
زئير الجنوب زئير الاسود
يزلزل اركان ظلم الشمالْ

أسودٌ تلبي نداء النفير
بعزمٍ يزلزل حتى الجبالْ

فما عاد شئٌ يسد الدروب
كموج البحار كزحف الرمال

أتينا اليمانَ بقصدٍ سليم
وجاء بغدرٍ يجرّ الوبالْ

فإما خرجتم بحُسْنٍ ودين
وإلا خرجتم برفس النعالْ

جنوب يحرك أسْدَ العرين
فنعم البلاد ونعم الرجالْ

بكفٍ سيبنون أرض الجنوب
وكفٍ ستقتلع الإحتلالْ
55 - اليس من حق الجنوبين
مالك | ابوظبى - الثلاثاء 06 ابريل 2010 06:43:00 م
كم هى مأسأة فبعد 50 سنة لا زلنا نذكر الامام (اللة يرحمة) وكذا نتبكى على بريطانيا التى مقابل 4 جثت احرقت لها لا زال الجنوب يبكى ليومنا نتيجةلها
56 - فلنعتبره استفتاء
الخضر الكازمي | الهند - الثلاثاء 06 ابريل 2010 06:44:00 م
هانا اكتب بأسمي الخضر بن تينه الكازمي من الهند وانا جنوبي واقول نعم للجنوب لا لوحدة باطل ...نعم لأستقلال الجنوب...ابين المحفد قرية الحاق...اتبعوني يأهل الجنوب
57 - يسقط الاحتلال اليمني
مالك | ابوظبى - الثلاثاء 06 ابريل 2010 06:47:00 م
مما قالة الاستاذ الكبير احمد عبده عندما سالته عن عكس الدحابشه فقال الجنابشه دلك انه عندما استولت الجبهه القوميه على الحكم لم يتخوف كثيرا حيث انه من بين اعضائها بعض ممن تربوا في منازلهم ودرسوا في مدرسة بلقيس عندما كانت المدارس الحكوميه ممنوعه عليهم ولكنه تناسى خبث جماعة الفورتي سوفت و الجنابشه
58 - غدار
الشبواني | الرياض - الثلاثاء 06 ابريل 2010 06:52:00 م
انا جنوبي وافتخر لكن لا يشرفني ان اكون تحت مضلت الخونه الزيود بالامس وقفو مع صدام ضد اخوتنا الكويتين عندما احتل العراق الكويت
59 - الشمال شمال والجنوب جنوب
الشبواني | الرياض - الثلاثاء 06 ابريل 2010 06:59:00 م
من الستحيل ان تغير في الخريطه ان تحط مكان الشمال جنوب والجنوب شمال مان الجنوب جنوب والشمال شمال فا احنا الجنوبيون لا تربطنا بالشماليين اي شي فاعليهم الرحيل من ارض الجنوب مثل مارحل صدام عن ارض الكويت الحبيبه النصر قريب انشاء الله
60 - اننا دولة
حضرمي | جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية - الثلاثاء 06 ابريل 2010 06:59:00 م
ليعلم الجميع ان الجنوب هو دولة معترف بها في كل المحافل العربية والعالميية وانه دخل في شراكة مع الشمال بحسن نية ولكن الشمال انقض على هذة الشراكة وحولها الى احتلال ولان النظام في صنعاء لايحترم المعاهدات والمواثيق وهو معروف في كل العالم ولذلك ننادي جميع الشعوب المتحررة الى مساندة ومؤازة شعب الجنوب لنيل استقلالة وذلك من خلال الضغظ على حكوماتها بعدم دعم نظام صنعاء بالاموال لان هذة الاموال تذهب الى اذلال الجنوبيين والزج بهم في السجون والمعتقلات وفي هذة الحالة تكون هذة الدول شريكة في هذا القتل والحصار
61 - سؤال واحد لا غيره
الجنوب الابي | الجنوب - الثلاثاء 06 ابريل 2010 09:50:00 م
نقول للذين يتريقون ويدعون على الجنوبيين ان الجنوبيين وحدويين سؤال هل بامكانكم النزول الى الشارع والا ستفتاء على ذلك ؟؟؟ لك عربي ولك حر في العالم ولك حقوقي اريد منه فعل هذا وبعدها فا لياتيني بالاجابه
نريد استفتاء للجنوبيين الاصليين وليس من المستوطنين الشماليين وشكرا لكم كل هذا الكلام الفاظي ماله داعي نبي جواب على هذا بس وبعدين لكل حدث حديث وشكرا لكم شكرا لكم يا اهل الكويت
62 - لاخير في الوحده ولا في صانعها
جنوبي وافتخر | الشتات - الثلاثاء 06 ابريل 2010 10:02:00 م
الكاتب شمالي ويفتقد للمصداقيه

غير فك الارتباط لن نقبل كجنوبيين

عودة دولتنا وعملتنا وعلمنا هو هدفنا

ولارجعة عنه ,, المقال فيه الكثير من المغالطات والكاتب يفتقد للمصداقيه // مع تحياتنا لاحبتنا في الكويت الشقيقه
63 - باع مخزن القات وشترى الخياط
عبدالعزيز العولقي | العين - الثلاثاء 06 ابريل 2010 10:24:00 م
لم يعدفي الجنوب من يرغب في الوحدة الا المسطولين الذين يخزنون القات عشر ساعات متواصلة اوعلى شوطيين وهاولا مستعدين ان يبيعو اي شي مقابل الحصول على القات اما اخواننا الشماليين فلايضنو ان كل من اشترى مكينة خياطة اواشترى محل اواستئجرة بانة امتلك الجنوب
64 - اارهاب الحراك
هند الضالعي | اليمن - الثلاثاء 06 ابريل 2010 10:39:00 م
كم كنت اتمنى ان يبتعد البعض عن العواطف والانفعالات والتخوين وعدم القبول بالراي الاخر .. اتمنى ان يعترف بعض المتشددين ان الحراك بدا يفقد رصيده وهناك الكثير من الناس اصبحوا لايرتاحون لخطابات ةاستفزازات اصحاب الحراك .. زانا حزينة جدا لان الضالع وردفان هم الضحايا الذين لم يفهموا بعد اصول اللعبة .. وكم اتمنى من ملااسل (الجريدة) الغراء ان ينزل الى الضالع وردفان مثلا وسيجد ان اصحاب الحراك يتسابقون على الزعامة الوهمية .. لايقبلون اللراي الاخر .. يعتقدون ان الناس معهم بالوهم.. يمارسون التخوين والعنف ضد
65 - الحراك يتارجح
هند الضالعي | اليمن - الثلاثاء 06 ابريل 2010 10:46:00 م
انا على ثقة ان البعض قد لايعجبهم كلامي وسيقولون انني لست ضالعية ولا جنوبية .. لاتستغربوا انهم دائما يرفضون الحقيقة ويكتبون باسماء وهمية لانهم ليسوا احرارا ويبالغون في وصف الواقع وتنقصهم الخبرة والدراية بالامور .. لايعجبهم الحوار اطلاقا .. ربما لانهم لم يعتادوا الديمقراطية .. لن يعترفوا ان ممارستهم للمسيرات هي بفضل الديمقراطية التي ننعم بها .. بامكان (الجريدة ) ان تتعمق اكثر في واقع الحراك من الداخل وستكتشف ان اعداء الخليج هم من يقودون الحراك اليوم من الذين كانوا بالامس يطلقون عليه الرجعية
66 - اين التاريخ
ابو حضرم | حضرموت - الثلاثاء 06 ابريل 2010 11:05:00 م
يا جماعه انا بغيت حد يقول لي متى وفي اي تاريخ كانت حضرموت من اليمن وهل كانت قد احتلت من قبل من الشمال اليمني . الغريب ان الأمور تداخلت وحتى عند فجر الدعوة السلامية يرسل رسول واحد لحضرموت يعلمهم اصول الدين ولكن الجماعه ارسلوا لنا ملايين ينهبون الأرض والوظائف ويكونون امراء على البلاد والعبادمن العسكر الى المدير والموظف والكناس وووووو ولك ان تتخبل انقذوننننننننننننننننننننننننننننننننننا.
67 - قليل من الانصاف
بوحضرم | الجنوب العربي - الثلاثاء 06 ابريل 2010 11:27:00 م
ألا يلاحظ الكاتب ان جميع التعليقات كتبت بأسماء توحي بأن اصحابها جنوبيين ؟ لماذا . لأنهم مكتوين بنار المحتل ، هذة حقيقة . لكن بعض التعليقات التي تؤيد الاحتلال اليمني للجنوب تحت مسمى ( وحدة ) هي ايضا توحي بأن اصحابها جنوبيين لماذا ؟ . مع اني اجزم انهم شماليين ضمن طاقم الاجهزة الامنية المروجة لنظام صالح عبر شبكة النت . لماذا لا يجرؤ اي يمني ان يدافع عن الوحدة دون الحاجة لتقمص معرف يدل على انة جنوبي ؟؟؟
هذا البرهان على ان الحاصل هو احتلال ، فهو دائم يتعامل مع الجنوبيين بزرع الفتنة بينهم
68 - اخي هند الضالعيية
عبدالعزيز العولقي | العين - الاربعاء 07 ابريل 2010 12:05:00 ص
اخي اواختي هند الضالعية انني لاحب المجادلة ولاكن احب ان اوضح شي للقرئ والمتابعيين ان الذين يشاركون باسما جنوبية وهم غير جنوبيين يحاولويثبتوجنوبيتهم قبل الطعن في الحراك وهذى كشف امرهم اما الجنوبيين الحقيقيي والذين هم ضد الحراك وهم قلة يصرخون باعلى صوت وسط جماهيركبيرة لاثبات انهم الاكثر اما الجنوبيين الذين رفضو كل الاغرائات من اموال ومراكز عليا ومن المغربين مقابل التخلي عن الحراك وهم لايجدو واولادهم مايسد رمقهم انها ادبيات الجنوب التي طالما تفاخرنابها وماتبقى لنا من تاريخنا وهويتنا
69 - شكرآ
جنوبي ومقهور | الجنوب المحتل - الاربعاء 07 ابريل 2010 02:18:00 ص
الجنوب وشعب الجنوب وتراب الجنوب لايطلبون سوى التحرر والخلاص من هذاالظلم الأحتلال الذي أحتلنا بأسم الوحده الطفل والشجر والحجر في الجنوب يستغيتوا باأخوانهم العرب الوقوف إلى جانبهم ولقد ذقتم إخواننا الكويتيين هذا المرار من صدام وعرفتم ماذا يعني أن يغتصب جارك أرضك كيف ونحن نتحمل هذا الإغتصاب طيلة 19 سنه من المرار والتهميش والتدمير لكل ماتعبنا وعملناه طيلة 30 سنه بعد الأستقلال البريطاني والذي لايقارن بما حصل لنا من الأحتلال من الجار اليمني نتحدى ونتحدى بطرح الأستفتاء للشعب الجنوبي وأختيار حق مصيره
70 - اليمين غموس ليس له كفارة بل توبة نصوحة
جنوبي حر ولاارضى الذل | الجنوب العربي - الاربعاء 07 ابريل 2010 11:05:00 م
الى المدعي بسيف اليمامة يمينك هذا ليس له كفارة.كفارة اليمين لما حلفت بأنك ستفعله ولم تفعل ولكن ان تقسم على شئ قد مضى ويمضي فليس له كفارة.
اقسمت ظلما وعدوانا على نفسك فأهلكتهافما بالك بمايفعله زبانيتك من سلطة اليمن المحتل بأبناء الجنوب.
انتم قوم لاترعون في الله إلاً ولا ذمة.
ياجرية الجريدة إن ماحصل لنا في ارض الجنوب هو نفس ماحصل معكم إبان الاحتلال الصدامي لارضكم فقيسوا تلك المعاناة التي لم تستمر لاكثر من شهرين بمعاناتناالتي مازالت مستمرة ولها اكثر من 16 سنة. شعارنا الحرية او الموت.
71 - الحل الوحيد
محمد بامطرف | الجنوب العربي - عدن - الخميس 08 ابريل 2010 02:13:00 ص
الحل الوحيد هو لايضر أبناء الجنوب لا الشمال... هو الإستفتاء على الوحدة من قبل الشعبين... إذا كان الجنوبيين يريدون الوحدة أو الاستقلال فليكن ذلك... ونفس الخبر الشماليين...

انا بالنسبة لي فسأصوت للاستقلال لأن الوحدة مش بالقوةومش بالضم والإلحاق... ولا هي صنم يعبد أو إله خالد يقدس كما يقول علي عبدالله صالح "الوحدة أو الموت" و "الوحدة خالدة" وماشابه... أنا أنصحه أن يقرأ التاريخ وسيرى أن الأحرار وأصحاب الإرادة هم من يفرضون حريتهم في النهاية... وأن دولة الباطل ساعة ودولة الحق إلى قيام الساعة..
72 - دس الســــــــــــــم في العسل
نصير المظلومين | لازال وطني ضايع - الاثنين 12 ابريل 2010 08:20:00 م
للاسف تقاريركم توحي عن اليراءه ولكنها في الاساس غير محايده ابدا فهي تصور الجنوبي بلعدواني وتصور الشمالي مسالم لم تذكر الاتداءات التي حدثة للجنوبين وتتباكى على الشمالين وعلى محلاتهم التي اصبحت من وجهنظر الجريده اغلى من دماء الجنوبين فاالكراهيه كان الشمالين هم مصدرها باهانة الجنوبين في المعسكرات منها الامر للجنود الشمالين بالمرور فوق جسد الجندي الجنوبي وبالامر العسكري عند مخالفة الجنوبي لامر بسيط لم تتطرق للجنوبين الذين يقتلون في الشمال لم يتطرق لكثير من الانتهاكات الشماليه ضد الجنوبين
73 - الإستقلال
ثابت إبن الجنوب | اليمن الجنوبي - الثلاثاء 13 ابريل 2010 02:38:00 ص
لن اعلق على المقال فنحن بإنتظار إكتمال السلسلة كاملة للحكم عليها، لكن فقط اريد القول أننا كجنوبيين لن نرضى بغير فك الإرتباط وعودة دولة الجنوب المستقلة بالعمل السلمي الممنهج وسوف نحمل السلاح لو كانت هذه هي الوسيلة الاخيرة. كفرنا بالوحدة وكفرنا بالشماليين ، لا نكره احداً لكن نكره من يقتلنا وينهب ارضنا ويطمس تاريخنا ويحكمنا كالعبيد ويقولون اننا كفره ومرتدين عن الدين، لا والله وفينا قطرة دم ما نرضى ان نتعايش مع هكذا منطق وهكذا وحدة.

[/URL]
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
27-02-2010, 11:40 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,962

icon1.gif

لم أبلغ والدي عن عمليات الضرب التي كنا نتعرض لها أبدا، لأن ذلك كان أمرا مقبولا في ثقافتنا، بل كان يعتبر أمرا محمودا في التربية والضبط. وكان الصفع أحد أهم أدوات التربية في مجتمعنا ولم يكن في ذلك اي اهانة، بل هو أسلوب جيد للتأديب.

كان مجتمعنا منعزلا عن العالم لدرجة أنه كان من النادر أن نرى أحدا من العالم الخارجي، وما تزال لدي ذكريات جميلة عن حياتنا في مدينة سولت ليك حيث كان عندنا جهاز تلفزيون وكان لدى والدي ماكينة لصنع القهوة التي كانت ممنوعة منعا باتا لدى مجموعة fdls.

ومع ازدياد الحالة النفسية لوالدتي سوءا، أصبحت تقضي معظم وقتها في السرير. وظلت تتجاهل أعمال المنزل حتى اليوم الذي يسبق موعد عودة والدي، فتشرع في أعمال التنظيف وغالبا ما كانت تندلع مواجهات بين والدي ووالدتي لعدم رضاه عن مستوى النظافة.

لقد تحوّل منزلنا إلى ساحة معركة ولا سيما حين يعود والدي من العمل. وكان التوتر يعم كل أرجاء المنزل، لكن ضرب والدتي لنا كان يتوقف أثناء وجوده الذي لم يكن يدوم طويلا. ولكن مرت على والدتي أوقات كانت سعيدة فيها ولم تكن ترغب في أن تموت، وكانت تحب ممارسة الألعاب معنا حين كان مزاجها رائعا، وكانت تقرأ علينا القصص الجميلة.

كانت والدتي متدينة لكن فيها جانبا يميل إلى المرح، وعلى العكس من مجتمع flds الذي يحظر شجرة عيد الميلاد، حدث أن اشترت لنا الشجرة وقمنا بتزيينها بينما كان والدي خارج المنزل وأقمنا احتفالا جميلا وتناولنا فيه الحلويات والشكولاتة، بينما لم يكن والدي يسمح بدخول الحلويات إلى المنزل سوى مرة واحدة في السنة، وكان ذلك فعلا تعصي فيه والدتي أوامر والدي. وكانت ليندا وانا ناضجتين لدرجة ادراك ان والدتي سوف تدفع ثمن عصيان اوامر والدي، لكننا أحببنا فكرة ان نشعر ان هناك من يدللنا.

اول وآخر عيد ميلاد

وحين عاد والدي في الليلة التالية، ذهبت الى النوم وانا أسمع تبادل الصراخ بينهما. وفي الصباح وجدنا ان شجرة عيد الميلاد قد اختفت. وحين خرجنا، شقيقيتي وانا، وجدنا الشجر ملقاة على قارعة الطريق.

لقد كانت والدتي تشع جمالا وألقا حين تكون سعيدة، وكنا سعداء بالفعل في سولت ليك، اما في مدينة كولورادو فكانت في عالم مغلق لا تعرف سوى الانجاب وتربية الاطفال وعلاقة زوجية خالية من الحب.

وكان والدي دائم الانتقاد لها. ويتهمها بالتقصير في تنظيف المنزل وفي تربية الابناء وعدم الاهتمام بمظهرها وجسمها على الرغم من نحافتها.
وكانت والدتي تشعر باحباط واكتئاب شديدين بعد اول واخر حفل عيد ميلاد اقمناه في منزلنا، ومكثت في السرير وتوقفت عن القيام بالاعمال المنزلية.

وكثيرا ما كانت جدتي جيني تحمينا من غضب والدتي وتساعدنا في امور كثيرة، كانت في الستين من عمرها لكنها كانت تبدو اكبر سنا بسبب تردي حالتها الصحية، النساء في مجتمع flds كن يهرمن بسرعة بسبب طبيعة الحياة القاسية وبسبب انجابهن عددا كبيرا من الابناء.

لقد كانت جدتي لأمي من المؤمنات بأن الزواج التعددي هو اقدس الطقوس في مذهب الطائفة، وكانت تروي لي القصة تلو القصة حول كيف ان كنيسة الطائفة mormon church ظلت كنيسة الرب حتى توقفت عن الزواج المتعدد، وتحدثت لي باعتذار كيف ان جدها بنيامين جونسون كان واحدا من اوائل الرجال الذين منحهم النبي جوزيف سميث حق الزواج السماوي في القرن السادس عشر. وكان يشاع ان سميث كان متزوجا من حوالي 33 - 48 زوجة وان اصغرهن سنا لم تكن تتجاوز الرابعة عشرة.


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
02-03-2010, 05:34 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,962

icon1.gif

زواج سماوي!
ومبدأ الزواج السماوي هو ما يميز معتقد flds، فالرجل يجب ان يتزوج من عدة نساء حتى ترضى عنه «السماء». وسيكون للرجال زوجات روحيات في السماء وابناء روحيون (وان يصبح الطفل روحيا يمثل الخطوة الاولى في رحلته نحو الارض).

وابلغتني جدتي ان جدي الاول كانت له سبع زوجات، وكان لكل من ابنائه عدة زوجات كذلك، ووفقا لجدتي، فان الزواج السماوي هو الذي ظلل البركات على كل افراد العائلة. وشعرت انذاك انني الطفلة الاكثر حظا في العالم كوني من نخبة الاطفال الروحيين الذين تم اصطفاؤهم للنزول الى الارض، والدليل على ذلك انني ولدت لعائلة تنتمي الى معتقد flds والارواح القوية والمستحقة فقط هي التي يتم اختيارها لهذا المعتقد.

لقد تعلمنا منذ الصغر اننا افضل من في هذا العالم بسبب معتقداتنا، وابلغتني جدتي انني املك الفرصة للسمو اذا عشت حياة التعدد الزوجي واثبت جدارتي. لقد كان ذلك تفسيرنا الخاص لقصة السندريلا، وهكذا اقنعتني جدتي ان الانخراط في علاقة زوجية مع رجل متعدد الزيجات هو بركة لانتاج كثير من النساء. وشرحت جدتي لي ان العائلة ظلت تتمسك بمبدأ الزواج السماوي لاسيما بعد ان اصدرت الكنيسة المورمونية mormon church بيانا ضد هذا الزواج في عام 1890،

وقد هربت العائلة الى المكسيك خوفا من اضطهاد الكنيسة، وهرب معها بعض انصار الكنيسة الذين كانوا يؤمنون بتعدد الزوجات، وكانوا عازمين على الاستمرار فيه، وحين كانت في العاشرة من عمرها عادت العائلة الى الولايات المتحدة. وقد اصبحت السياسة الرسمية للكنيسة المورمونية وما تزال، بان من يمارسون تعدد الزوجات هم خارجون عن طاعة الله.

اما المتمسكون بالتعدد وكانوا يعتقدون انه ضروري من اجل خلاصهم، فقد بدأوا بتأسيس حركة أصولية في السنوات الاولى من القرن العشرين. وبدأت هذه الحركة تستقطب الانصار وأصبحت منظمة قوية خلال عدة سنوات وأصبح لها زعيمها.

مفتاح الرهبانية
وكان جون تايلور اول من تولى زعامتها واعتبره انصاره ثالث زعماء الكنيسة المورمونية بعد جوزيف سميث وبريغنهام يونغ. وكان ثمة اعتقاد بأن تايلور الذي كان متوارياً عن الانظار، قد أُعطي مفتاح الرهبانية، وان السيد المسيح هو الذي اوصى تايلور بالحفاظ على تعدد الزوجات مهما كان الثمن.

وبالرغم من بيان الكنيسة المورمونية، فقد سمحت بتعدد الزوجات على الا يزيد العدد على امرأتين، ومن زاد من ذلك كان يعرّض نفسه لاحتمال الحرمان الكنسي، وقد تغيّر ذلك في بدايات عام 1920 حين حاول المورمونيون التخلص من التعددية الزوجية بشكل كامل وبدأوا في فرض الحرمان الكنسي على كل من يمارس تعدد الزوجات.
لقد اقنعتني جدتي انني مباركة كوني احدى نساء هذه الطائفة،

وأن مهمتي في الحياة هي انجاب اكبر عدد من الاطفال، وهكذا، كنت اشعر انني امرأة خاصة، ولم اتساءل عن المشكلات بين والديّ او سبب الضرب الذي كنا نتعرض له من والدتي، فهذا امر متجذر في نظام معتقداتنا.

وقد روت جدتي قصة الهجوم على مدينة شورت كريل بولاية اريزونا في السادس والعشرين من يوليو 1953 (قبل ان يصبح اسمها كولورادو) حيث هاجمت قوات كبيرة من الحرس الوطني والشرطة من اريزونا المدينة وبدأوا باعتقال كل الرجال والنساء المنخرطين في زيجات متعددة.

وقد حث السكان «العم روي» على القرار لكنه قرّر الصمود، وذهب جدي وجدتي لمقابلة السلطات لمعرفة سبب ذلك الهجوم، وفي النهاية، تم اعتقال 122 شخصاً بين رجل وامرأة، اضافة الى اخذ 236 طفلاً من ابناء الزيجات المتعددة. وكانت تلك القوات تنوي نقل الرجال والنساء الى مدينة كنغمان بولاية اريزونا التي تبعد اربعمائة ميل، بينما يتم نقل الاطفال الى مدينة فيونكس، وكانت الخطة تقضي ليس فقط بالفصل بين الآباء والامهات واطفالهم فحسب، بل باعطاء الاطفال لعائلات لا تعددية زوجية فيها، كي يتبنوهم، وحين انتفضت النساء، خضعت هذه القوات وسمحت للأمهات باصطحاب اطفالهن.

وكان لجدتي شقيق يعيش في فيونكس فضغط على السلطات ان تطلق سراحها مع اطفالها الثلاثة كي يتولى رعايتهم.

وسافر «العم روي» الى فيونكس للبحث عن الاطفال وامهاتهم وحظر على النساء الادلاء بشهادات حول زيجاتهن، وبدأ باجراءآت قانونية ضد حملة اريزونا.

دفعة قوية
وفي النهاية، أعطت تلك الهجمة على «شورت كريك» دفعة قوية لمجموعة flds واكسبتها المزيد من التعاطف، حيث انتهت العملية القانونية دون اي اجراء ضدها وعاد الجميع الى منازلهم القانونية واستمرت ممارسة تعدد الزوجات.

لكن الطائفة اصبحت تميل الى السرية، فالناس صاروا يخافون من الحكومة وأصبحوا اكثر تكتماً على ممارساتهم ونشاطاتهم، وأصبح لباسهم اكثر محافظة ولم يعد أحد يكشف أياً من جسمه ما دون الرقبة، وحُظر على النساء ارتداء البنطلون.

وتغيّرت الزيجات كذلك ــ فقبل هجوم «شورت كريك» كان يسمح للمرأة باختيار الرجل الذي ستتزوجه، وكانت المشكلة ان المرأة حين تكون لها الكلمة فانها تختار رجلاً يقاربها في السن. فالشابات يخترن شباباً، فكانت تلك ضربة لكبار السن الذين يرغبون بالاقتران بزوجات اصغر سناً. وكان الرجال الاقوياء في الطائفة flds هم من كبار السن. وادركوا انه لا بد من التغير، فحين يتحتم عليهم التنافس مع الشباب، كانوا دائماً يخسرون الرهان.

وكذلك كانوا يخشون من ان ينجح شباب من خارج الطائفة من اغواء شابات الطائفة على العيش معهم خارج المنطقة اذا وقعن في حبهم. لقد كان تعدد الزوجات في خطر قبل هجوم «شورت كريك»، فكانت الكثير من النسوة يفكرن في الاقلاع عنه، وكانت لدى الكثير منهن عائلات خارج الطائفة يمكنهن اللجوء اليها دون خوف. لقد كان امامهن الخيار وهذا ما لم يكن يعجب الرجال، خصوصا الاقوياء منهم.

لكن هجوم «شورت كريك» خرّب ثقة نساء الطائفة بالعالم الخارجي، واصبحن يشعرن الآن ان الجميع ضدهن. فقد رأين اطفالهن المروّعين يُنتزعون من احضانهن، لقد تصدى «العم روي» لولاية اريزونا ونجح في ذلك. وعزا السبب في انتصاره الى اخلاص النساء اللواتي رفضن التمرد على نظام الطائفة. بل ان النساء اصبحن يعتقدن انهن يجب ان يكن اكثر ولاء للطائفة.


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
04-03-2010, 08:07 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,962

icon1.gif

الحرية مقابل الأمن

وهذه الطاعة للطائفة هي التي انقذت النساء اثناء الهجوم، فقد واصل «العم روي» تأمين الحماية لهن والعمل من اجل صالحهن طالما وثقن به ثقة كاملة، لقد كان الامر اشبه بمقايضة الحرية بالأمن.

وكانت كل شابة تتوّجه للصلاة للزعيم كي يبارك لها الرجل الذي سيصبح زوجها، وقيل لنا ان كل رجل وامرأة عقدا قرانهما على بعض قبل ان ينزلا الى الارض. وكان يحظر على الرجل والمرأة ان يقعا في الحب دون مباركة «العم روي» حتى لو كان الزوج من الطائفة ذاتها flds، لان ذلك يخالف سنن الرّب(!).

لقد جاءت هذه القيود التي تحكم الحياة اليومية من داخل الطائفة وليس من خارجها، واصبح الناس اكثر ولاء لنظام الطائفة بعد غارة «شورت كريك». لقد كان الناس في حالة خوف لمعرفتهم ان تعدد الزوجات مخالف للقانون وان سلطات الولاية قد تأتي في اية لحظة وتعتقلهم جميعا، ولاقناعهم بأن «العم روي» هو الذي انقذهم من هجوم سلطات اريزونا، فلم يعد ثمة ادنى شك بأنه رسول من الله(!).

وقد أبلغتني جدتي كل هذه القصص وكأنها كانت تقدم لي خريطة طريق حياتي المستقبلية لانها كانت تدرك ان ذلك هو قدري.

في الصغر كنا نلعب لعبة نهاية الكون بدلا من ألعاب الاطفال التقليدية المعروفة وكان الامر بالغ الاثارة بالنسبة لطفلة في السادسة من عمرها مثلي. انه امر شبيه بالسحر، انها النسخة الخاصة بنا من لعبة الاختباء والبحث.
بدأنا في وقت مبكر من حياتنا نعرف الكثير عن نهاية العالم.

فقد كان يتم تلقيننا في دورس ايام الاحد اننا شعب الله المختار وان الله سوف ينقذنا يوم القيامة ويهلك الاشرار، ويدمّ.ر العالم. وكنت صغيرة جدا على مثل هذه الموضوعات فلم اطرح اي اسئلة، وعلى العكس مما يعتقد الآخرون، لم يكن دمار العالم بالشيء السيئ بالنسبة لنا في الطائفة، بل هو امر جيد لانه سيُطلق مائة عام من السلام.

وكان هناك تحذير بأن الله قبل ان يقضي على الاشرار، فإنه سوف يسمح لهم بمحاولة قتل ابناء شعبه المختار. وتعلمنا بأن الحكومة (الشريرة) سوف تهاجم مجتمعنا وتحاول قتل كل رجل وامرأة وطفل. ولكن لاننا مخلصون لله ونتبع هداه هو الذي يسمع صلواتنا ويحمينا.

ووفقا لــ «العم روي» او اسلافه، فإن الهنود الحمر الذين نجوا من القتل على ايدي المستوطنين الاوروبيين هم الذين قاموا بحماية شعب الله المختار، في حين ان الاشرار ارادوا القضاء علينا باستخدام الحكومة وغيرها.

شعب الله المختار

وفي لعبة نهاية الكون التي كنا نمارسها في ايام الطفولة، يقوم الاخيار من الهنود الحمر بتوفير الحماية لنا من الحكومة، ولكن ذلك لم يكن كافيا، فقد تعرضنا للغزو من قبل الروس من الشرق والصينيين من الغرب، ومرة اخرى،

فإن شعب الله المختار ينتصرون على الغزاة من خلال المشاركة في حلقات الدعاء والصلاة. وفي اللعبة ذاتها، نخرج جميعا من مخابئنا ونتجمع على شكل حلقات ونتظاهر باننا نستمع الى تقارير اذاعية حول الغزاة الصينيين الذين وصلوا الى نيفادا، بينما وصل الروس الى نهر المسيسيبي، وانه قد تم اخلاء النساء والاطفال من المدن، وتم ابلاغنا ان الرجال الذين تخلفوا من اجل القتال، قتلوا جميعا.

وبما اننا شعب الله المختار، فقد طلب منا الانتظار في اماكن مقدسة ومراقبة جيش الحرب الذي قيل لنا انه سيخوض المعارك نيابة عنا.

انتهت الحرب ولكن لعبتنا لم تنته، ثم تعرضنا للمجاعة لاننا لم نتمكن من احتلال ما يكفي من الارض لزراعتها.. وعدنا الى الحديقة على شكل مجموعات من اجل الاختباء وكان الرُسل الذين يحملون الرسائل بين المجموعات يتعرضون للقتل حين يقعوا في يد الأشرار.

ووفقا لأحد فصول اللعبة نتعرض الى هجوم كاسح من جيوش الهنود البيض الذين يقتلون كل من يقابلونهم باستثناء «اولئك الذين يرتدون ملابس مباركة» تحت ملابسهم، حيث يكشف الجنود عنهم ولا يتعرضون لهم بسوء، ويتسنى لهؤلاء فقط ان يعيشوا مائة عام من السلام.

إنجاب بالتقبيل فقط!
لقد تعلمنا ان الله يمتلك القدرة على تغيير الكرة الأرضية في لحظة. واستشهد «العم روي» بالوادي السحيق المسمى غراند كانيون على قوة الخالق. وهناك الكثير من ابناء طائفتنا ممن يعتقدون ان هذا الوادي كان مدينة شريرة خسف الله بها الأرض لان سكانها خطفوا رجلا طيبا منهم واخذوه الى هناك ثم قتلوه.

على الرغم من انه من المفترض ان تكون المدرسة التي نتعلم فيها مدرسة حكومية فإنها كانت مدرسة خاصة بكل معنى الكلمة، فالطلبة كلهم من طائفة fdls والمناهج تركز على الدين من مفهوم هذه الطائفة، وكانت فصول من الكتب التي لا تناسب معتقداتهم تقتطع من الكتب المدرسية.
واذكر انني تعلمت الثقافة الجنسية في الصف الرابع، لكن احدى زميلاتي ابلغت الجميع ان شقيقها كان يعلمها كيف تنجب الاطفال!

وبالرغم من انها قالت له انها لا تريد تعلم ذلك، فإنه اصر على تعليمها، بل اراد ان يريها، وليس فقط ان يقول لها.
وقالت انه اخذ يشير الى اعضائه التناسلية وما سيفعله بها، وقد فعل. وحين انتهى من ممارسة الجنس معها، قال لها ان هذا ما سيفعله بها زوجها، وقالت انها كرهت شقيقها وكرهت الجنس.

ولم تتلق دروسا في الثقافة الجنسية قط في مدارس fdls، وحذف الجنس من درس الثقافة الصحية. والجنس بالنسبة لنا كان ما سيعلمه الزوج لزوجته في ليلة الدخلة. وكان هناك من النساء من كن يعتقدن انه يمكن انجاب الاطفال بالتقبيل فقط.

ولم يكن العنف ضد الاطفال في هذه المدارس مسموحا به فقط، بل كان الوسيلة المعتمدة للتربية والتعليم، وكان يتم تعليم الآباء والامهات في كنيسة fdls بضرورة زرع الخوف من الله في الاطفال في وقت مبكر. وكان يسود الاعتقاد بان سوء معاملة الاطفال ضروري من اجل الحفاظ على ارواحهم. وحين يتعرض طالب او طالبة للضرب في المدرسة كان الآباء يفترضون انه لا بد ان اتى تصرفا خاطئا، وكان يتم اجبارهم على الاعتذار للمدرسين. وكانت المدرسة تلقى التأييد دائما في ما تفعله بالاطفال.


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
06-03-2010, 07:33 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,962

icon1.gif

كنا نلعب في ساحة المنزل حين جاءت شقيقتي ليندا لتبلغنا ان والدي ذهب الى مدينة سولت ليك ليأتي بزوجة جديدة. فوجئنا لكننا كنا في غاية السعادة لاننا كنا نعرف ونحب المرأة التي سوف يقترن بها. انها روزي التي كانت ترتبط بعلاقة صداقة وثيقة مع والدتي وكانت تتولى رعايتنا قبل ان تعمل في احدى دور الحضانة في سولت ليك.

وفي الواقع، كنا نتوق لقدومها لانها كانت تعاملنا بشكل جيد، وبالاضافة الى ذلك فهي من اقارب والدتي.
وفي العادة كان ينتظر رجال الطائفة ما بين 25 و10 عاما قبل ان يتزوجوا باخرى، وكان الرجال الاقوياء في الطائفة هم الأكثر زواجا، واذا كان لاحدهم اكثر من ثلاث زوجات فهذه علامة على انه ابن احد الوجهاء او الزعماء في الطائفة، وفي بعض الأحيان تتزوج الشقيقتان من زوج واحد.

كانت روزي جميلة وتحظى بشعبية داخل الطائفة وكانت طباخة ماهرة ومدبرة بيت وتعمل بجد، وكان من النادر لامرأة في طائفة flds ان تتلقى تعليما عاليا وهي غير متزوجة، واكثر ندرة ان تتعلم وهي متزوجة، ولكن روزي تمكنت من دخول كلية التمريض.

لم أكن اعرف حقيقة مشاعر والدتي تجاه ارتباط والدي بزوجة اخرى، لكن كل ما فهمته انها كانت تتمنى ان تحب هذه المرأة في حال تم الزواج، كنت ادرك ان حياتنا سوف تتغير ولكني لم اكن اعرف بأي اتجاه سيكون هذا التغيير.

بقينا في المنزل حين ذهب والدي ووالدتي الى «سولت ليك» كي يتزوج، ولكنهما عادا الى المنزل دون روزي التي ظلت في سولت ليك لاستكمال امتحاناتها واعتقدنا انها سوف تأتي بعد ذلك، لكن والدي اشترى لها منزلا هناك حتى تتمكن من مواصلة الدراسة والعمل هناك.

وكانت روزي قليلا ما تأتي الى مدينة كولورادو لزيارتنا، وكانت لدينا مخاوف من ان تتمكن روزي من سرقة والدي من والدتي، ومن الواضح ان والدي كان سعيدا في كل مرة تأتي الينا ويقضي معها وقتا طويلا في غرفة شقيقتي ليندا.
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
13-03-2010, 09:10 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,962

icon1.gif

علاقة متوترة

واصبحت علاقة والدي بوالدتي متوترة واصبحت والدتي اكثر هدوءا بعد زواجه من روزي، وكان والدي قد أحضر لوالدتي جهاز تلفزيون لترضيتها، على الرغم من ان ذلك كان ضد عقيدتنا، لكنه تجاهل الأمر واحضر جهاز التلفزيون ولكن هذا التلفزيون لم يكن يستقبل سوى قناتين فقط.

أما روزي فكان لها منزلها وسيارتها في مدينةسولت ليك وكانت تتمتع بحرية اكبر في ادارة حياتها مما كان عليه الحال بالنسبة لوالدتي، بل انها كانت تتمتع بحرية اكبر من اي امرأة عرفتها في حياتي، لكن هذه الحرية لم تدم طويلا بعد ان اصبحت حاملا وانتقلت للعيش معنا في مدينة كولورادو قبل شهر من ولادتها.

لقد تغيرت الديناميكية في حياتنا العائلية، فقد بدأ التنافس بين روزي ووالدتي للفت انتباه والدي، وبدأنا نقارن بين ابن روزي وشقيقي المولود في الفترة ذاتها ــ وانجبت روزي طفلة أخرى اسميناها روزي الصغيرة، ثم وجدت روزي عملاً مجزياً في احدى دور الحضانة المحلية، وهي ميزة لا تتمتع بها اي امرأة من طائفة flds اللواتي لم تكن الواحدة منهن تطمح بالعمل الا في مشغل الخياطة الكائن في الحي.

وكن يتقاضين رواتب متواضعة جداً في هذه المشاغل التي كن يعملن بها مثل العبيد، بينما كان لدى كل منهن اكثر من عشرة أطفال، بل ان معظمهن كن يتقاضين الحدّ الادنى من الاجور، وهو ثلاثة دولارات في الساعة وكان يتم طرد كل من لا تعمل جيداً أو لا تنجز كمية كبيرة من العمل.

وحين رأيت مشهد هؤلاء النسوة خلف ماكينات الخياطة صممت على عدم الركون الى هذا المصير وتلقي علمي حتى اعمل في مهنة جيدة. لقد كانت روزي متدينة وتعتقد ان مشاركتها والدتي في والدي كان عملاً دينياً. ومن ثم اصبحت من المؤمنات بالزواج التعددي، وكان لدينا اعتقاد (آمنت به منذ سن التاسعة) بأن الرجل كلما تزوج بامرأة اخرى زاد حبه للزوجة او الزوجات السابقات، وهذا ما اكدته والدتي حين قالت ان والدي اصبح يعاملها بشكل افضل بعد ان تزوج من روزي.
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة
يل: Oct 2009
المشاركات: 4,962

icon1.gif



قواعد الاشتباك

هذا الامر جعلني أشعر بالارتياح، وعلى الرغم من اعتقادي الجازم ان والدي كان اكثر سعادة مع روزي من والدتي، فان حبه لروزي جعله اكثر لطفاً مع والدتي، وربما اصبح يحبها اكثر من ذي قبل، ولا اعرف تفسيراً لذلك، لكنه وجد صدى لدى ما اودّ الاعتقاد به.

لقد كبرت عائلتنا بسرعة، فقدك كانت روزي ووالدتي تنجبان كل عام ونصف تقريباً وبما ان روزي كانت تعمل دواماً كاملاً، فقد تولت والدتي العناية بالاطفال وكنت انا وشقيقاتي نساعدها في ذلك.

وحين كنت انا وشقيقتي ليندا في الثالثة عشرة والرابعة عشرة على التوالي، حصلنا على اذن لحضور حفل راقص في الحي، وجلسنا في ركن الفتيات والفتيان غير المتزوجين، وهو عُرف متبع حتى يتم التعارف بين الطرفين، وحين يعجب شاب بفتاة يطلب منها مراقصته ولها الخيار في القبول أو الرفض. لكن المشكلة انه ليس بوسع الفتاة رفض عرض من رجل يكبرها سناً قليلاً او كثيراً، فهذا امر سيئ للغاية في عاداتنا.

هذه كانت قواعد الاشتباك، فاذا رفضت فتاة عرضا من رجل يكبرها سناً، فانها ستواجه مقاطعة من بقية الرجال وهذا ما حدث لصديقتي لورا. وقد شعرنا بالأسف لما حدث لها، ولكن لحسن حظها أنها لم توافق على الزواج من ذلك الرجل الذي يكبرها كثيرا، وقد تنادينا للعودة الى صالة الرقص التي هربنا منها، بعد أن أبلغنا ان الخطر قد زال. واستمتعنا بالموسيقى لأن هذه الحفلات هي فرصة الفتيات الوحيدة لمقابلة الشباب من مثل اعمارهن.

وكانت العيون تراقب الفتيات اللواتي سيواجهن مشكلة كبيرة اذا راقصن الشخص نفسه كثيرا. وكان علينا ارتداء ملابس بسيطة ومتواضعة على ألا تكون مشدودة على الجسم ولا تكشف الكثير من الصدر وأن تكون الألوان غير فاقعة وأما الشباب فيرتدون ربطة العنق والقمصان واللباس الرسمي ويحظر عليهم ارتداء الجينز.

وكانت حفلات الرقص تلك فرصة تجمع الجميع من أبناء طرفي الانقسام في مجتمع flds. وكنا أحرارا في مراقصة من نشاء، وبدأ الأولاد يلفتون نظري ووجدتني مشدودة لبعض دون الآخرين. وبدأت ألفت نظر الآخرين من الأولاد.

الحل الوحيد

واعتقد أن حفلات الرقص أتاحت لنا الفرصة للحديث عن مشاعرنا بطريقة لم تكن متاحة في غير هذه المناسبة. وفي احدى المناسبات كانت البنات يتحدثن عن الخطر الذي نواجهه في المستقبل.

وكان الهم الأكبر لدى هؤلاء الفتيات انهن سوف يتزوجن في النهاية رجلا كبير السن من أجل السهر على رعايته. فقلت لهن ان هناك عددا من الفتيات اللواتي تزوجن شبابا. فردت احداهن ان هذه حالات نادرة وناتجة عن اصرار كبير لدى الشاب والفتاة. وهكذا، فإن السبيل الوحيد للهروب من قدر الزواج من رجل كبير السن هو اقامة علاقة حب مع أحد الشباب والاصرار على الزواج منه.

ولكن ذلك ليس بالأمر السهل لأن الفتاة تجد صعوبة كبيرة في تبادل الحديث مع احد الشباب. فاتفقنا على التجمع وحضور درس الدين كل ليلة أحد وهناك تتاح لنا الفرصة لمقابلة الأولاد. وهذا ما حدث بالفعل، فكانت المرة الأولى التي نقابل فيها الاولاد ونتبادل معهم الاحاديث عن قرب،

وبدأ المزيد من الفتيات يرغبن بالانضمام إلى مجموعتنا، وكذلك زاد عدد الأولاد الذين يريدون الانخراط في هذه الدروس، وانضمت شقيقتي ليندا إلينا، واثار حرصنا على عدم تفويت اي درس، شكوك والدتي، خاصة انها تعرف اننا لم نكن لنهتم بالذهاب إلى الكنيسة قبل ذلك.

وأبلغت والدتي والدي انها تعتقد أن هناك شيئا ما يدفع الفتيات إلى هذه الدروس، ولم يعبأ والدي بذلك بل كان يشعر بالاعتزاز بنا لاننا نتعلم الدروس الدينية، وبعد عدة اشهر، كان معظم الفتيات يرتبطن بفتى يرغبن في مقابلته اكثر من ثلاث مرات أو أربع مرات شهريا. وكنا نقفز من نوافذ الحمامات لمقابلتهم.

وحدث ذات مرة أن رآنا أحد المدرسين ونحن نقفز من النوافذ لنصل الى المخزن لمقابلة الاولاد فذهب لابلاغ والدي بالواقعة، فكانت فضيحة عرضت الفتيات والفتيان الى العقوبة من عائلاتهم، اما والدي فشعر بالاستياء والصدمة لما سمع.


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
19-03-2010, 09:45 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,962

icon1.gif

وحين علم باسم الفتى الذي كنت على علاقة به، ذهب ليحذره من التكلم معي مرة اخرى، وقدم لي التحذير ذاته، ولذلك توقفنا عن مقابلة بعضنا، ولم اكن اخشى على كبت حريتي مرة اخرى، بل كنت اخشى اكثر على دراستي، وكانت المدرسة الثانوية الوحيدة تتبع الشق الآخر من الانقسام الديني في مجتمع flds ولم يسمح لنا العم روي بالانضمام الى المدرسة، لقد شعرت باحباط شديد وانا ارى اقراني من العائلات ذات الانتماء الديني الآخر ينخرطون في المدرسة.
وقد استمرت صداقتي معهن رغم الاختلاف، ولكن توقفي عن الدراسة باعد بيننا وبدأت اشعر ان البؤس سيطر عليّ واخذ اليأس يتسرب الى نفسي، وكان خياري الوحيد هو الدراسة بالمراسلة، ووجدت انه خيار جيد لكنني بدأت أفتقد صديقاتي.
وعملت كموظفة استقبال في شركة الانشاءات التي يمتلكها والدي، لم ارغب بهذا العمل لكني قبلت به من اجل الخروج من المنزل وعمل شيء اخر غير رعاية الاطفال، وحين أعود من العمل اعتكف في غرفتي من اجل الدراسة، وتمكنت من انهاء ثلاث سنوات دراسية في اقل من عام واحد.

اتجاه خاطئ

ثم جاءت المفاجأة بأن سمح «العم روي» للطالبات المتميزات بالالتحاق بالمدرسة الثانوية الخاصة حتى من بنات الفريق الآخر، واراد لنا ان نبلغ اهلنا عما يحدث في المدرسة، وقد شعر والدي بالصدمة وعدم التصديق حين تحدث اليه العم روي، عن قبوله بالتحاقي انا وشقيقتي لنبدأ بهذه المدرسة الخاصة.
وقد لقيت الترحيب من الجميع، وعادت الحياة لتدب في هذا العالم الذي احببت، لقد شعرت بسعادة غامرة، وبعد عام واحد فقط اضطررت للانفصال عن صديقاتي وعالمي الجميل، وشعرت مرة اخرى ان حياتي تسير في الاتجاه الخطأ لكني كنت عاجزة عن عمل شيء.
كان لدى شقيقتي ليندا احساس بان احدا ما يتعقب خطواتها. لقد كان رجلا كبير السن في الحي، وكان يكبرها بثلاثة اضعاف عمرها، وهي في السابعة عشرة. لقد جاء والدي الى المنزل، وبدأ بطرح عديد من الاسئلة على ليندا مثل: لماذا ترتدي تنورة قصيرة، ولماذا خرجت الى الشارع، وهي تلبس حذاء عالي الكعب، ولماذا سرحت شعرها بهذه الطريقة، وابلغها عن الرجل الذي رآها تفعل كل ذلك.
فادركت ليندا ان هذا الرجل كان يتجسس عليها، ويبلغ والدها كل شيء عن تحركاتها. هذا الامر اغضب والدتي كثيرا، فقالت لوالدي انها لا تثق بهذا الرجل، لكنه تجاهل اعتراضاتها، فالمرأة في مجتمعنا ليس من حقها المجاهرة برأيها حتى لو كان ذلك بهدف الدفاع عن ابنتها. لقد لاحظنا ان والدتي عاجزة عن حمايتنا حتى لو ارادت ذلك. وكان خوف والدتي من ان تكون تدخلات هذا الرجل مقدمة للزواج من ليندا.
وكانت لدى ليندا المخاوف ذاتها، فقد كان تدرك انه رجل ذو قوة ونفوذ، وانه اذا طلب شيئا من زعيم الطائفة، فسوف يحصل عليه. وحين وضع عينه على ليندا، لم يكن امامها من مفر، وكانت تدرك انه حتى امها ستضطر الى اسقاط اعتراضها على هذا الرجل اذا امر «الزعيم» بزواجه من ليندا على الرغم من انه مقترن باربع زوجات.

الأمل الوحيد للخلاص

وادركت ليندا ان املها الوحيد للخلاص من هذا الزوج هو الهروب الى الخارج، وهو الامر الذي تعذر عليها، وكانت توشك على بلوغ الثامنة عشرة، الامر الذي يمنحها بعض الحماية القانونية.
وكانت لليندا صديقة اسمها كلوديل وكانت تتوق للهروب من من مجتمعنا. فقد كانت تخشى ان يتم إجبارها على الزواج من زوج والدتها، فهي تعيش مع والدتها في مدينة سولت ليك منذ سنوات وبعد طلاق والديها، أصبحت والدتها تعاملها بقسوة وتجبرها على القيام بأعمال الطبخ والتنظيف ورعاية أطفالها، وكانت تخشى أن يتم إجبارها على الزواج من زوج والدتها، وبذلك تصبح خادمة له ولها.
بدأت ليندا وكلوديل برسم الخطط للهروب بعد ان تكملا الثمانية عشر. وكان لكلوديل صديقة في سولت ليك من غير الأعضاء في flds وكانت على علم بمأساتها.
وكنت في ذلك الصيف أعمل في شركة والدي وأدخر كل دولار أكسبه. وسافرت والدتي في رحلة عمل مع والدي وتولت روزي رعاية العائلة وكانت ليندا تتصرف بشكل غريب. وزارتها صديقتها إيلاني ذات يوم، وفي ذلك اليوم لاحظت ان ليندا بدأت بالتخلص من أغراضها الشخصية وأعطت معظمها إلى ايلاني. ولم أفهم سر تصرفها هذا.
وعند الساعة التاسعة ليلاً قرعت ليندا باب غرفتي، وأبلغتني بعيون دامعة، انها سوف ترحل بمساعدة بعض الصديقات وبعدها سوف تختفي عن الأنظار. دهشت لما سمعت فلم أكن أتوقع أبداً أن تُقدم ليندا على خطوة كهذه. سألتها: كيف تفعلين ذلك وكيف تثقين بأناس غرباء لا تعرفينهم؟ فقالت: «حتى لو كانوا أناساً أشراراً فليس لدي ما أخسره، فإذا بقيت هنا، فإن حياتي ستؤول إلى دمار، فهل يمكنك إعطائي عشرين دولاراً؟».
لم أكن أرغب في أن أخسر شقيقتي، فأعطيتها مبلغاً من المال كنت أدخره في الخزانة، فحاولت إعادة المبلغ قائلة انها بحاجة إلى عشرين دولارا فقط «ولا يمكنني أخذ كل فلوسك»، لكني رفضت استعادة أي دولار ولم أكن قادرة على النظر في عيني ليندا. فعانقتني وشكرتني همساً وغادرت وهي عاجزة عن الكلام.
وذهبت ليندا إلى غرفة نومها لجمع أغراضها فسمعتها روزي حين فتحت الباب الخارجي وجاءت لترى ماذا يحدث. ولما سألتها إلى أين كانت ذاهبة، أجابت بصوت قوي انها مغادرة ولا يمكن لأحد أن يوقفها لأنها بلغت الثامنة عشرة، حاولت روزي منعها من الخروج لكن إصرار ليندا كان أقوى.


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
22-03-2010, 03:41 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,962

icon1.gif

خرجت ليندا، وأخذت روزي تنادي عليها وتطالبها بالعودة وهددتها بالاتصال بوالدي، وبالفعل اتصلت به على الفندق الذي كان يقيم فيه، فما هي الا دقائق حتى جاءت مجموعة من الرجال لايقاف ليندا حتى يعود والدي ولكن الوقت كان متأخرا.

وجاء رئيس البلدية الى البيت ليستجوبني، لكن لم اكن اعلم شيئا عن خطط ليندا، وقلت له الحقيقة باني لا اعرف انها كانت تنوي الهروب ولا اعرف الى أين ذهبت.

وعاد والدي ووالدتي فورا واتفق مع والد كلوديل على حشد قوة من عشرين رجلا للبحث عن الفتاتين واعادتهما.

كان والدي يشعر باحباط شديد وقد لف الحزن العائلة. وكان الجميع يخشى على سلامة ليندا، وكانت مشكلة والدتي مضاعفة لان هروب ليندا سيسيء اليها كأم ويدين اسلوب تربيتها لبناتها.

وحتى لو عادت ليندا، كنا ندرك انها اصبحت خارج حياتنا الى الأبد، ولن يسمح لنا بالتعاطي معها كما كان الوضع من قبل،

لانها عصت قوانين الطائفة وأي اتصال بها سيمثل تشويها لمن يتصل بها. لقد كان هروبها أصعب على العائلة من موتها. ولكن ما كان يقلقني شخصيا عليها هو غياب أي مؤهلات أو مهارات لديها تمكنها من العمل والانفاق على نفسها.

وبعد عدة ايام تمكن الرجال من معرفة مكان الفتاتين الهاربتين في بلدة صغيرة لا تبعد كثيرا عن مدينة سولت ليك، وقد طوق الرجال المنزل الذي اختبأتا فيه ورفضوا المغادرة الا اذا سمح لهم بالتحدث اليهما.

ورفضت كل من ليندا وكلوديل التحدث اليهم. وطلبت المرأة التي تؤويهما من الرجال المغادرة وحين رفضوا

استدعت لهم الشرطة، التي طلبت منهم العودة من حيث أتوا على اعتبار ان الفتاتين في سن الثامنة عشرة ولهما الحق في اتخاذ أي قرار يتعلق بحياة كل منهما، وقال والدي للشرطة انه سيذهب، لكنه يريد أن يتحدث إلى ابنته أولا، ويريد التأكد انها بخير،

وطلب من أحد ضباط الشرطة أن يبلغها ان والدها في حالة احباط، لكنها رفضت الحديث معه - ثم تعهد والدي بأنه إذا وافقت ليندا على الحديث معه فسيدعها وشأنها، فوافقت أخيراً.
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
27-03-2010, 07:32 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,962

icon1.gif

هوس

وحين اتيحت له الفرصة، سألها لماذا فعلت ما فعلته فقالت انها ضاقت ذرعاً بالدين والعادات والطائفة، وحين طلب منها العودة رفضت فعاد بصحبة الرجال الآخرين. وأدركت ليندا وصديقتها ان عليهما مغادرة هذا المنزل وتولى احدهم تهريبهما إلى مدينة سولت ليك. وتحول البحث عنهما إلى هوس في اوساط الطائفة.

وبعد عدة أسابيع عُثر على ليندا. فقد تولى البحث عنها شاب اسمه ألما احبها اثناء المدرسة ولم تسمح لهما ظروف الانقسام داخل الطائفة بالزواج. وعثر عليها ذات يوم تعمل في احد المطاعم فأخذ يعمل في المطعم ذاته وقدم لها يد المساعدة وأخذا يقضيان معظم اوقاتهما معاً.
وقد نما الى علم والدي أنه قد تم العثور على ليندا في مدينة سولت ليك، فذهب لمقابلتها وايقنت أن عليها أن تتعامل معه ولا مجال أمامها لتبقى مختفية عنه طوال حياتها. وكان لوالدي مطلب واحد وهو أن تتحدث ليندا مع زعيم الطائفة «العم روي» ووعدها بأن يتركها لحالها بعد ذلك، فوافقت ليندا على الفكرة.

وحين قابلته، أبلغ «العم روي» ليندا أن بامكانها اصلاح الخطأ الذي ارتكبته من خلال الزواج بـ‍‍ «رجل طيب» فشكرته ولكنها رفضت العرض، وطلب «العم روي» من والدي أن يقترح ما العمل، فاقترح والدي أن تتزوج من الشاب ألما.

ورحب «العم روي» بالفكرة لأن ألما كان من الطرف الآخر من طرفي الانقسام الديني، وإذا تمكنت ليندا من ضمه إلى جناح «العم روي» فسيكون أمراً جيداً. وحدث كثيرا أن تم تزويج فتيات من أحد الجناحين لرجال من الجناح الآخر على أمل استمالتهم.

ولكن إذا حدث العكس وتمكن الرجل من تحويل زوجته إلى الجناح الآخر من الانقسام الديني داخل الطائفة، فإن العائلة تندد بها وتعتبرها في عداد الأموات، ولكنها تبقي الباب مفتوحا أمامها للعودة، وفي هذه الحالة عليها التخلي عن زوجها والمجيء إلى زعيم الطائفة كي يختار لها زوجاً آخر.


واستدعي الشاب ووالده إلى مكتب «العم روي» الذي أبلغهما برغبته في تزويج ليندا لألما ولكن والده رفض ذلك لأن ابنه في السابعة عشرة وعليه ان يكمل تعليمه الثانوي. لكن ألما لم يوافق والده وأراد عدم تضييع «هبة» الزعيم.

لقد هربت ليندا خوفاً من الزواج، والآن يتم اجبارها على الزواج حتى تحتفظ بحريتها، فوافقت ليندا على الزواج على مضض معتبرة ذلك الخيار الأقل سوءا.


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
01-04-2010, 08:46 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,962

icon1.gif

أهون الشرور
وعلى الرغم من موافقتها على عمل ما طلبه منها الزعيم، فانه ظل ينظر إلى زواجها على انه زواج تمرّد، فقد رفضت الزواج من «الرجل الطيب» الذي اختاره لها الزعيم. وارتبطت بالشاب ألما بزواج مدني.
ولكن حفل الزواج كان أشبه بالمأتم بالرغم من حضوري ووالدي ووالدتي ووالدة ألما، الذي رفض والده الحضور، وبدت ليندا غير سعيدة ولم يتمكن والدي من اخفاء شعوره بالاشمئزاز منها، واعتباره زواجها أهون الشرور.
وحين خرجنا من مبنى المحكمة بعد عقد القران، ودعت ليندا ثانية دون ان تنطق أي منها بكلمة واحدة، ولم اجد كلمة تساعدها في الخروج من حالة الحزن التي كانت فيها، فقد بدأت حياتها الثانية كامرأة منبوذة.
وقد مرت عدة سنوات قبل أن ألتقي ليندا مرة اخرى، لقد كسرت قلبي لأنها وافقت على زواج لم تكن راغبة فيه ولأنها أصبحت لا تعتبر واحدة من العائلة بعد اليوم.
وبعد عدة أشهر سمعنا أن ليندا كانت حاملا، لكن والدي لم يعبأ بها، ولم يحاول الاتصال بها أو مساعدتها أو رؤية أحفاده الاثنين اللذين انجبتهما.
لقد تعلمت درسا قاسيا من محنة ليندا وهو أن الهروب ليس خيارا، وكنت أعرف أنني اذا حاولت الفرار فسوف تتم مطاردتي والعثور علي كما حدث لها، وسيتم اجباري على وضع ليس فيه سوى الحزن والبؤس.
بعد محاولات طويلة، سمح لي والدي بالالتحاق بأحد المعاهد المهنية، وأصبحت تربطني علاقة طيبة مع مدرّسة الخياطة التي كانت تعاملني بشكل جيد وتسمح لي بمغادرة المدرسة اذا انجزت العمل المطلوب مني مبكرا.
وبما أن حصة الخياطة كانت الاخيرة، فإن ذلك كان مناسبا جدا لي للتخلص من الملاحقات اليومية لبريغهام الذي كان يتبعني من المدرسة الى البيت، دون ان اعرفه او ارتبط به بأي صلة، فلم يسبق لي ان التقيته في المدرسة، كما انه كان يكبرني بسنة واحدة ولم يكن يجمعني به في المدرسة سوى فصل واحد، ولسبب ما قرر، انه يحبني ولذلك اخذ يطاردني باستمرار.


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
10-04-2010, 04:36 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,962

icon1.gif

الأميرة ديانا

وكانت هذه المطاردات تشكّل خطرا عليّ لأن والدي اذا علم بها فلن يسمح لي بالذهاب الى المدرسة التي ناضلت طويلا من اجل الالتحاق بها، وبالفعل، فبعد عدة اسابيع من مطاردات بريغهام لي، ابلغ احدهم والدي بما يحدث، استدعاني والدي وابلغني انني اعصي اوامر الرب، وان عليّ أن احتفظ بعواطفي للرجل الذي سوف اتزوجه.

وتوسلت الى والدي وحاولت افهامه انني لست على صلة بهذا الشاب وانني حاولت صده اكثر من مرة، وتدخلت شقيقتي انيتا لاقناع والدي بأنني لا اقول سوى الحقيقة، لقد انقذني تدخلها، فصدقها وذهب الى والد بريغهام ليطلب منه ايقاف ابنه عن ملاحقتي، فشعرت بارتياح عميق واطمأن قلبي بأنني سأنال الشهادة، وكنت امنّي النفس أن استكمل دراستي الجامعية.

لقد كان التخرج هو اكبر انجاز في حياتي، لأننا كنا اول فوج يتخرج من مدرسة مدينة كولورادو الثانونية، وقد اعتبرت الطائفة هذا التخرج انجازا لهم جميعا، وبعدها اصبح ابناء الطائفة يلتحقون بالمدارس الثانوية بعد غياب سبع سنوات.

طُلب منا الحضور مبكراً من أجل التقاط الصور، وتجمعنا كلنا من أجل التحرك إلى مكان الحفل، لكن شيئا لم يحدث ومر وقت طويل ونحن ننتظر ولم يحدث شيء، فقرر المدرسون ان يبدأ العرض من دونها واذا فات التخرج على أودري، فإنها هي من يتحمل الخطأ. وبدأ عزف الموسيقى وبدأنا السير ثم تلقينا الأوامر بالوقوف والعودة.
وأخيرا، وصلت أودري إلى مكان العرض وهي ترتدي فستانا جميلا بدت فيه وكأنها الأميرة ديانا وواصل الحفل فعالياته،

وما هي إلا دقائق حتى سمعت من ينادي اسمي، فتقدمت لتسلم شهادتي التي كنت آمل أنها ستشكل نقلة جديدة في حياتي. وبعد التخرج عملت لمدة عام كمساعدة مدرسة اضافة إلى التحاقي بدرس أسبوعي في احدى الكليات لتعزيز مؤهلاتي العلمية قبل التقدم للعمل في احدى المدارس.

وفي هذا الوقت بلغت الثامنة عشرة. وكانت امنيتي أن اصبح طبيبة اطفال ولكن ذلك بحاجة إلى دراسة جامعية، وطلبت من والدي الاذن للدراسة فوعدني أن يسأل الزعيم قبل ذلك.

وفي احدى الليالي وانا في عز النوم في وقت متأخر من الليل ايقظتني والدتي لأن والدي اراد الحديث معي في أمر مهم، وكان والدي ينتظرني في غرفة نوم والدتي وتصرف وكأن كل شيء كان طبيعيا. وكان ذلك من اجل ابلاغي بموافقة «العم روي» على ان اصبح مدرسة، لكن يجب علي أن اتزوج قبل ذلك، بل وحدد لي الزوج انه ميريل جيسوب.


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
06-05-2010, 09:39 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,962

icon1.gif

صفقة
لقد شعرت بالذهول، لقد ضاع مستقبلي، فحتى لو سمح لي بمواصلة الدراسة، فسوف أفعل ذلك اثناء الحمل وتربية الاطفال.
أما الاسم ميريل جيسوب، فلم يكن غريبا علي، لقد كانت بناته معي في المدرسة ولم أكن أحب الطريقة التي يعامل بها عائلته. انه يكبرني بأكثر من ثلاثين عاما، بل هو في عمر جدي.
شعرت بالرعب وقلت لوالدي: كيف يقبل هذا الرجل بالزواج من طفلة؟ فأخذ والدي يشرح لي كيف أن هذه رغبة الزعيم وانه لابد من الطاعة. وقال انه تحدث مع ميريل ورتب لاجراءات الزفاف يوم السبت، أي بعد يومين فقط. لقد شعرت أن حياتي تضيع، وحينئذ فكرت بالهروب، ولكن إلى اين؟ لقد رأيت ما حل بشقيقتي ليندا، ولا يوجد من ألجأ إليه لطلب المساعدة. فأنا لا أعرف أحداً خارج الحي. لقد منعني والدي من العودة إلى سريري وطلب مني النوم في غرفة والدتي لأننا سنخرج معا مبكرا لمقابلة ميريل على مائدة الافطار، فوالدي ووالدتي لم يرغبا في أن اغيب عن انظارهما لحظة واحدة حتى موعد الزفاف حتى لا اتمكن من الفرار بسبب المهانة التي جلبتها لهم ليندا.
قلت لوالدي انني أشعر بالقلق حيال دراستي وامتحاناتي، فقال ان هذه امور غير مهمة. وان المهم هو تنفيذ ارادة «العم روي».
وغادرنا في الصباح الباكر الى بلفروغ عبر مدينة بيج بولاية اريزونا، حيث يمتلك ميريل شركة كبرى للانشاءات ويقضي معظم وقته هناك. وتأخر ميريل عن موعد الفطور لمدة ساعة، حيث كنا قد انتهينا من تناول الفطور وتناول معنا فنجانا من القهوة فقط، وتحدث الى والدي قليلا ونهض للمغادرة.
لقد علم آنذاك انه تزوج الفتاة الخطأ، كما علمت لاحقا، لانه كان يضع عينيه على شقيقتي انيتا التي لم تبلغ السادسة عشرة، وكانت الاجمل في العائلة.
وتبين فيما بعد ان ميريل ذهب الى «نبي الطائفة» ليشكو من دعوى قضائية رفعها والدي عليه بسبب خسائر لحقت به جراء صفقة بينهما، قائلا ان ذلك قد يكلفه خسائر بملايين الدولارات، واقترح على «النبي» روي ان يتزوج احدى بنات والدي وبالتالي يضطره الى اسقاط الدعوى، ورأى انيتا، لكن اختلط عليه الاسم، لكن المشكلة ان امر «النبي» قد صدر ولا مجال للعودة عنه.

بداية سيئة
وبعد مغادرة ميريل المطعم ذهبنا الى بلفروغ وذهبت مع والدتي لشراء القماش لصنع فستان الزفاف. وكان من عادة بنات الطائفة ان يصنعن فستان الزفاف في وقت مبكر لانها احيانا لا تعلم بموعد زواجها الا قبل ساعتين فقط.
وحين عدنا الى البيت ظلت والدتي تعمل في خياطة الفستان حتى وقت متأخر من الليل، واتصلت بمدرستي لابلغها انني لا استطيع التقدم للامتحانات فأدركوا في المدرسة ان شيئا غير عادي لا بد ان يكون قد حدث لي، لكنهم لم يطرحوا علي اي اسئلة. ودخل والدي الغرفة ليبلغنا ان ميريل آت ليأخذني كي يعرفني على عائلته قبل ان تذهب الى حفل الزفاف في مدينة سولت ليك. لقد كان «النبي» يعيش في سولت ليك، ولم يرغب والداي في ارجاء حفل الزفاف فقد كانا يخشيان من هروبي كما فعلت ليندا.
وحين وصل ميريل الى المنزل، دخل الى المطبخ وسلم على الجميع، وحين غادر كان يتوقع مني ان اتبعه وقد فعلت، وكان ينتظرني في شاحنة اوقفها عند الباب ولم يعبأ لفتح الباب لي، ففتحت الباب وجلست الى جانبه وانا اظن انها بداية سيئة. فلم ينطق اي منا بكلمة واحدة.
ولم تكن لدي اي تجارب مع الرجال، فلم اواعد احدا من قبل، فإقامة علاقة مع رجل كانت من المحرمات في ثقافتنا، بل لم يكن مسموحا لنا الاختلاط بالاولاد، لكن كانت هناك طرق للالتفاف على ذلك. لقد كان والدي هو الرجل الوحيد الذي تحدثت اليه. ولم التق ميريل من قبل قط، لكني كنت اسمع عنه لانه كان يأتي كثيرا الى بيتنا للحديث مع والدي عن العمل.


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
02-11-2010, 11:10 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,962

icon1.gif

فيلم رعب
وحين تحركت شاحنته وانا بجانبه، شعرت ان احداث فيلم رغب بدأت تحدث وانها حقيقية هذه المرة ولا مفر منها، وكنت اود ان اقول له «انك لا تريدني وانا لا اريدك، فأوصلني الى بيتنا» لكن هذا الخيار لم يكن واردا. وقد ظل الصمت يخيّم علينا طوال الطريق الى منزله، وحين وصلنا دعا كل ابنائه الى لقاء «والدتهم الجديدة». والتقينا جميعا في غرفة المعيشة وسلم علي الجميع الذين كان عددهم يربو على أربعين شخصاً، وشعرت بعدم الارتياح لأنني لم أعتد أن ألتصق بالناس كثيراً، وأمر ميريل زوجاته باحتضاني، لكني شعرت بموقف عدائي تجاهي من باربرة التي عاملتني كواحدة من أعدائها.
ولما عدت إلى بيتي، فوجئت خلال ساعات بقدوم عائلة ميريل الينا، فقد أحضر زوجاته الثلاث وبناته المحظيات وطلب من بعضهن مساعدة والدتي في تجهيز فستان الزفاف لأنه لم يرغب في الانتظار طويلاً، وسافرنا إلى سولت ليك في قافلة صغيرة من السيارات، خلال أقل من 48 ساعة من علمي بموضوع الزواج هذا. وكنت في المقعد الخلفي لسيارة والدي. وأحياناً كان ميريل يأتي إلى والدي ليتحدثا في التجارة ولم يكن يعبأ بوجودي.
وقد علمت لاحقاً انني كنت جزءا من صفقة تجارية، لكن والدي كان مؤمناً بأن «العم روي» تلقى أمراً إلهيا بتزويجي لميريل. لقد كان دماغ والدي مغسولاً لدرجة جعلته لا يرى ما هو واضح وضوح الشمس، وقد تعرضت أنا أيضاً لعملية غسل دماغ. فقد كنت على يقين بانني لا أريد لميريل ان يلمسني لكني آمنت ان ذلك جزء منه ترتيب إلهي، وعليّ أن أطيع.
لقد بلغت الثامنة عشرة وكنت ما أزال أؤمن ان العم روي هو «رسول الله» ورفض أوامره هو عصيان للمولى (!).
وعلى أي حال، فنحن وصلنا إلى سولت ليك، حجزنا في أحد الفنادق الصغيرة وأحضر والدي والدتي وزوجته الثانية روزي وحجز غرفتين، وكانت تلك ليلتي الأولى مع ميريل.

تضحية
وحتى هذه اللحظة، لم أفكر في ممارسة الجنس معه أو مع غيره، فأنا عذراء ولم يسبق لي إقامة أي علاقة رومانسية مع أحد، لقد سبق لأحد الأولاد أن قبلني فحدثت مشكلة كبيرة في الحي وشعرنا بالعار لأننا فعلنا ذلك، ولذلك فإن فكرة إقامة اتصال جنسي برجل يكبرني باثنتين وثلاثين عاماً، كانت مثيرة للرعب.
لقد كانت الفتيات من أمثالي يوافقن على هذه الزيجات المرتبة ليحفظن عائلاتهن من العار. وشعرت ليلة الزفاف انه يتم إعدادي للتضحية فداء للعائلة، وبعد اتمام استعدادات الزواج توجهنا إلى منزل «العم روي» في سولت ليك من أجل إقامة الحفل، وذهب ميريل للحديث معه بينما انتظرنا نحن في السيارة.
وجاء والدي ليهمس في أذني «اسمعي يا كارولين، ميريل رجل طيب وعليك مراعاة مشاعره وإطاعته إذا أردت أن يحبك ويحب أبناءك»، شعرت بالصدمة لفكرة الجنس والإنجاب.
وبعد الحفل الذي أقيم في مكتب العم روي، طُلب مني أن أقف إلى جانب ميريل الذي أمسك بيدي وأدينا قسم الولاء لبعضنا إلى الأبد. شعرت بالضياع مرة أخرى، وختمنا القسم بالعناق. لقد كان كل شيء يشي بالجدية، لكن لم أجد ما يجعلني أشعر بالأمان قط.


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
02-11-2010, 11:13 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,962

icon1.gif

اشارت اودري الى ان ميريل لم يعتد جسديا على فونيتا الا بعد ان تزوج من باربرة التي كانت تشجعه ايضا، على ضرب ابنائه، وكانت هي تضربهم ايضا، ولم يحدث ان تدخل ميريل لكبح جماح وحشيتها.
وظلت باربرة تمارس ضغوطها على ميريل حتى يهجر فونيتا، ونجحت في ذلك بعد 18 شهرا من زواجهما. وكانت فونيتا في الثانية والثلاثين من عمرها، لكن باربرة لم تهتم لاستمرار علاقة ميريل مع روث لانها كانت قريبتها. وتقول اودري ان والدتها كانت تتعرض للضرب او الهجران، من ميريل في كل مرة تعترض على ما تتعرض له، واخيرا استسلمت للواقع واصبحت تقضي معظم وقتها نائمة او في مشاهدة التلفزيون، بل وكثيرا ما كانت تلجأ الى الحبوب المهدئة للهروب من الواقع، وتقول اودري انها كانت تجد والدتها في حالة غيبوبة نتيجة الافراط في تعاطي المهدئات، فتظن انها فارقت الحياة، فتسارع الى والدها لابلاغه ان والدتها ماتت، فلم يكن يلقي لذلك بالا، الامر الذي كان يصيبها بالصدمة.
لقد هيمنت باربرة على الاسرة لمدة اربعة عشر عاما، وكان كل افراد العائلة يرتجفون رعبا منها، ولم يجرؤ أحد على الوقوف في وجهها. وكان امل افراد الاسرة الوحيد هو ان يقع والدهم في حب امرأة اخرى تجرد باربرة من سلطتها المطلقة على العائلة. قلت لها: كيف يمكن لميريل ان يقع في حب امرأة اخرى في ظل سيطرة باربرة الكاملة عليه. فالتزمت اودري الصمت ولم تجب. لكنها قالت ان علي ان اجد سبيلا «لكسب مشاعر ميريل وجعله يحبني، واذا لم تتمكني من ذلك، فان مصيرك سيكون كمصير روث او والدتي».

الدراسة رفاهية زائدة
لقد تأثرت بمشاعر أودري تجاهي ومحاولتها مساعدتي، وقلت في نفسي على الأقل لدي صديقة في هذه الأسرة. ولكن لم أكن راغبة في إيقاع ميريل في شباك حبي، فهذا آخر ما أرغبه أن يحبني شخص يكبرني بثلاثة أضعاف عمري، وفي أعماق ذاتي، لم أكن أرغب سوى في مواصلة دراستي، لكنني لم أكشف ذلك لأودري، فعلى الرغم من كل ما قالته لي كنت أعرف انها شديدة الحب لوالدها.
لقد كان علي أن أبدأ دراستي بأسرع وقت ممكن لأن الانتظار كان يعني احتمال أن يجبرني ميريل على العمل معه دواماً كاملاً أو العمل مع باربارة، وهذا سيكون له وقع الكارثة عليّ. فأملي الوحيد هو استكمال دراستي ومن ثم إيجاد العمل الذي يمكنني من الاستقلال عن ميريل وباربارة.
حين عدت مع أودري، كان ميريل يشرب القهوة في مكتبه بالدور العلوي، وحين رآني، ألقي عليّ التحية وقال: كنت أبحث عنك هذا الصباح، فأين كنت؟ فأخذت باربارة التي كانت تقف بجانبه، تتأفف، وكان واضحاً على ملامح وجهها انها لم تتقبل فكرة ان يكون لزوجها اهتمام بأي امرأة أخرى.
فقلت له إنني كنت في جولة لركوب الدراجات مع أودري واننا توقفنا لهنيهة على ضفاف النهر، فهز رأسه متفهماً. وكنت عازمة على التحدث معه خلال هذا الأسبوع عن الدراسة، وأتيحت لي الفرصة الأولى مساء الأحد، فقد جاء إلى غرفتي وقال انه سيقضي الليلة معي. قلت له إن جامعة جنوب يوتا تنظم كورساً دراسياً يمكنني الالتحاق به والإقامة عند والدي. لم يكن ميريل مرتاحاً للفكرة وقال انه لم يتعرف عليّ بعد ولا يعتقد ان علي الالتحاق بالمدرسة بهذه السرعة. بل في الواقع، قال انه ليس واثقاً من أنني يجب أن أذهب للمدرسة أصلاً. فشعرت بالصدمة، ورأى ذلك على ملامحي. وحين نام معي في تلك الليلة لم يكن لتلك الليلة أي طعم.
وحين كان ميريل يستعد للمغادرة إلى مدينة بيج صباح اليوم التالي تغيرت الأمور فجأة، وأظن ان غيرة باربارة ورغبتها في إبعادي عن البيت، كانت في صالحي، ففجأة قال لي إن المدرسة فكرة جيدة، وأعطاني رسوم التسجيل في الكورس.
وحين عاد ميريل إلى المنزل في نهاية الأسبوع، دعا عدداً من بناته إلى مكتبه وأبلغهن خوفه من توجهي إلى المدرسة وحيدة، فتطوعت أكثر من واحدة منهن لمرافقتي وإبلاغه عن أي مشكلة تحدث معي. وعلمت بذلك في أودري صبيحة اليوم التالي فشعرت بالغضب، وقلت إن لا علاقة لبناته في ما أفعل أو لا أفعل، فوافقتني أودري الرأي، وقالت إن شقيقاتها لا يرغبن في لعب دور الجواسيس علي، بل كل ما اردته هو الخروج الى الكلية. ولم يخطر ذلك ببالي، وواصلت اودري حديثها بالقول: «كلنا نرغب في الذهاب الى الكلية، ولكن والدنا لا يسمح بذلك، اما الآن، فقد يسمح لبعضنا وسمعت انه يفكر في ان يشتري لك سيارة».

عرس بائس
فوجئت لقولها، ان والدها يفكر في ان يسمح لي بالتسجيل لكورس الصيف كله، لقد شعرت بسعادة كبيرة، لكني اخفيت مشاعري، لانني لا اعرف مدى صدقية ما تقول، ولما عاد ميريل مساء طلب مني الحضور الى غرفة باربرة وابلغني انه يفكر في شراء سيارة لي على ان ابدأ الكورس هذا الصيف.
ابتسمت وحاولت اخفاء فرحتي، فالقليل من نساء الطائفة كانت لديهن سيارات في ذلك الوقت، والاقل منهن كان يسمح لهن بالعيش مستقلات عن عائلاتهن.
واضاف ميريل انه سيبحث لي عن شقة في محيط الكلية، لكي تسكن فيها انت واثنتان من بناتي سأتيح لهما الفرصة للدراسة ايضا.
ذهبنا بعد ذلك الى المدينة واشترينا سيارتين واحدة لي والأخرى لابنته نانسي التي كانت تعمل في مدينة بيج، ومكثت اسبوعا في البيت قبل ان تبدأ الدراسة.
وفي احدى الليالي، وبينما كنت اغط في نوم عميق ايقظتني اودري وهي ترتعد خوفا لتقول لي ان ارادة العم روي قد صدرت بأن اتزوج احدهم وقد استدعاني والدي اليوم ليبلغني بذلك سألتها من هذا الرجل؟ قال انها لا تعرف عنه شيئا لكنه يصغرها سنا، وقالت انها تحب شخصا آخر.
ولم اعرف كيف اخفف من محنة اودري لكن لم يكن مسموحا للمرأة في مجتمعنا ان تختار الرجل الذي سوف تتزوجه وان اتيحت لها الفرصة لمقابلة «النبي» يمكنها التلميح برغبتها في العيش مع شخص ما، لكن عليها في النهاية تنفيذ امر هذا «النبي» المزعوم. فالزواج في طائفتنا هو امر سماوي حيث يتلقى «نبي الطائفة» الأمر ويبلغه الى الزوجين المحظوظين، وزواج اودري من رجل تحبه من خارج الطائفة قد يجلب لها ولعائلتها المتاعب والعار، وكان بوسع المرأة مقابلة «النبي» برفقة زوجها او والدها ولا يمكنها مقابلته منفردة. وافق والدها على طلبها اصطحابها الى «النبي» ولكن ميريل ظل يماطل طوال الوقت ولم يأخذها.
وتقول اودري: «اشعر ان حياتي قد انتهت واتمنى لو تتاح لي الفرصة للقاء «النبي» لاشرح له الموضوع. ومما زاد الموضوع تعقيدا ان الرجل الذي تحبه اودري لديه زوجة اخرى وقد صدر امر «النبي» بالزواج من رجل آخر.
جاء زوج المستقبل لاودري الى البيت بعد يوم او يومين، واخذها معه في نزهة بسيطة مشياً على الاقدام، ولما عادت اخذت تبكي وتقول انها تشعر انه يسرق مستقبلها. وغادرت بعد ايام الى الكلية وفي الاسبوع ذاته تزوجت اودري ولم احضر الزواج، لكن اودري وزوجها ميرلين ظهرا بائسين في صور العرس التي شاهدتها لاحقاً. لقد كانت مثل هذه الاعراس مناسبات حافلة بالفرح للجميع، باستثناء الزوجين، وخصوصا الزوجة، وقد حاولت اودري الغاء الحفل، ولكن رغبة الزوج في اقامته هي التي انتصرت في نهاية الامر، واقيمت الافراح كالمعتاد.

جاسوسة
وأصبحت اودري تعامل زوجها بشكل سيئ، وسرت الاشاعات في الطائفة بأنها تفعل ذلك لارتباطها بعلاقة حب مع رجل آخر، ولم تعبأ اودري بذلك، لكن اسرتها شعرت بالعار. فذهب ميريل الى ابنته وامرها ان تفعل كل ما في وسعها لوقف الاشاعات. وكان الحمل هو الحل، فقد أبلغتني اودري ان الانجاب من زوجها سيوقف الاشاعات، وقد يمكنها ذلك من التقرب منه واقامة علاقة حميمة معه، وذلك مع علمها ان الانجاب من ميرلين سيعني ان حياتها معه ستكون أبدية.
وبعد أسابيع من الحمل، حصل زوجها على عمل في مكان بعيد، ففكرت اودري في التسجيل بالكلية التي ادرس بها، ولما سألتني شجعتها على ذلك، لانها صديقتي ومجيئها سيخلصني من شقيقتها لينور التي تعيش معي كجاسوسة. وافق زوجها على الرغم من عدم رضا والدها ميريل على الفكرة.
وبالرغم من محاولات لينور الايقاع بيني وبين ميريل وتحريض الاسرة ضدي، ظل ميريل يأتيني في نهاية الاسبوع حين اكون في البيت، وفي ايام الاثنين حين اكون في الكلية، وكان يأتي كثيراً اثناء وجود لينور في الكلية، كي يمارس الجنس معي ثم نخرج الى احد المطاعم القريبة. وحين فشلت محاولاتهم الايقاع بي، بدأوا محاولات اخرى لاثارة غضبي، منها اقتحام غرفة نومي والسطو على ممتلكاتي الخاصة وانتهاك خصوصيتي، فأعلنت لميريل احتجاجي على هذه التصرفات، وقلت له اذا لم يوقف هذه التصرفات، فان «عليّ ان ابحث عن مكان آخر خارج هذا المنزل للعيش فيه، فلا يمكنني العيش في ظروف كهذه». فكان رده «ما عليك سوى ان تفعلي ما اريد وحينئذ فلن تكون هناك مشكلة لك مع اي من افراد الاسرة». وبعد ذلك، بدأت أغلق غرفة نومي، الأمر الذي زاد التوتر اشتعالا، ولما عاتبني ميريل قلت له: «انني بحاجة إلى بعض الخصوصية»، فقال «ان احدا في الاسرة لا يحق له اخفاء شيء عني».


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
02-11-2010, 11:14 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,962

icon1.gif

زوجة غير صالحة
وفي الأسبوع التالي، حين عدت من الكلية وجدت ان بعض اغراضي الشخصية قد اختفت ولما شكوت لميريل، قال لي ان كل ما في هذا البيت هو ملك له وإذا أراد أي من أفراد الأسرة أخذه، فله ذلك.
ولم أصدق ما تسمعه اذناي، فهو يعطي بناته الحق في أخذ كل ممتلكاتي، فخرجت إلى منزل والدي وقضيت فيه بقية نهاية الأسبوع، وعدت إلى بيت ميريل للنوم فقط ورفضت مصاحبة عائلة ميريل إلى الكنيسة وعدت مبكرا إلى الكلية ولما اتصل ميريل معاتبا، أبلغته انني كنت بحاجة إلى مزيد من الوقت للدراسة استعدادا للامتحانات. وبعد ذلك أصبح شيئا مألوفا أن أغادر مساء الأحد إلى الكلية في محاولة لقضاء أكبر وقت ممكن بعيدا عن عائلة ميريل. ولم أعد أشارك في أعمال الطبخ أيام السبت وأعمال التنظيف في نهاية الاسبوع، وبقيت أغلق باب غرفة نومي، وهذا جعل أموري أفضل بكثير وقلل الضغوط التي اتعرض لها، لكنه اعطى مزيدا من البراهين لباربارة لتأخذها إلى ميريل بأنني لا أصلح زوجة له. وبسبب ضغوط باربارة المتواصلة ووشاياتها ضدي عند ميريل لم يعد يقضي معي ليالي السبت أو الأحد كما كان يفعل دائما. لكن أحيانا يأتيني في منتصف الليل ليمارس الجنس معي أثناء نوم باربارة، وحين ينتهي مني ينسل إلى غرفة نومها وكأنه لم يخرج منها! وعلى الرغم من قضاء ميريل وقتا أقل معي، لم تتوقف الضغوط والمضايقات التي بقيت اتعرض لها من بقية أفراد الأسرة. وبعد أربعة أشهر من زواجي، أدركت ان الدراسة يمكن ان تمثل ملاذا لي من عائلة ميريل وتعوضني عن عالم أعيش فيه كزوجة رابعة، وعلى كل حال، عدت بعد انتهاء الدراسة، وذهبت لزيارة بيت والدي وقررت أن آخذ اخوتي الصغار في رحلة بالسيارة لكننا تعرضنا لحادث أودى بحياة شقيقتي نوريلون بعد أحد عشر شهرا على زواجي حدث الحمل ومررت بحالة صحية صعبة طوال اشهر الحمل، فبعد ان فقدت السيطرة على حياتي بالزواج، جعلني الحمل افقد السيطرة على جسدي وخلق لي مشكلات جديدة مع عائلة ميريل. وكانت الحكمة السائدة في الطائفة ان اي مشكلات شخصية انما هي نتائج مباشرة لإثم ارتكبه ذلك الشخص. اما المشكلات الجسدية والنفسية فكانت تعتبر لعنة من الله. ولم يكن مسموحا او مقبولا ان تُظهر المرأة اي شكوى جراء الحمل، اذ تبدأ الاسئلة تطرح عما اذا كنت تعاني الآلام فعلا ام تسعين الى جذب الانتباه. وكان انجاب اكبر عدد من الابناء هو سبيل المرأة لنيل الحظوة ليس فقط عند زوجها، بل ايضا لنيل رضا الله. وكان من الطبيعي ان تجد نساء ينجبن ما بين 12 و16 طفلا.
وكان اشد الناس عداء لي في عائلة ميريل هن زوجاته الاخريات اللواتي يعتبرن من لا تستسلم تماما لامر زوجها متمردة ومثيرة للمشكلات، وبالتالي تستحق ان تلقى معاملة قاسية وازدراء. وحتى في ثقافة اصولية كتلك السائدة في الطائفة، فإن وضع الجنس يحدّد الطبقة والقوة. فالمرأة التي ترفض زوجها في الفراش تعتبر متمردة، وكذلك اذا كان الزوج يفضل زوجة ما على الاخريات فإنهن يحاربنها ويشعرن بالغيرة منها، وهي تصبح اكثر قوة منهن، ومن الشائع في هذا المجتمع ان يفضل الزوج زوجات بعينهن لدرجة نبذ الاخريات. وضعت طفلي الاول آرثر في ديسمبر 1987 فأصبح لحياتي معنى واهمية ولم اعد اشعر بالوحدة بعد ولادته. وبعد ثلاثة اشهر شعرت بالرعب حين عاود ميريل علاقته الجنسية بي، فأنا غير مستعدة لحمل جديد ولا يمكنني رفض اقامة هذه العلاقة معه لانه سيقطع المصروف عني ان فعلت. فقد كان المال وسيلة ميريل الرئيسية في فرض سيطرته، كما هي حال معظم رجال الطائفة، حتى ان النساء العاملات كن يُجبرن على تسليم رواتبهن او اي اموال يحصلن عليها من الضمان الاجتماعي لازواجهن.

كوكب آخر
لقد كان ميريل يمتلك الكثير من المال، لكن ذلك لا يعني ان لدينا ما يكفي من الغذاء، فقد كان يخصص 500 دولار للغذاء اسبوعيا لا تكفي لسد حاجة اكثر من 30 شخصا، بينما كان ميريل يصطحب باربرة في معظم الليالي لتناول طعام العشاء في الخارج. ولم يكن التذمر مسموحا به، حتى في منزل والدي. لقد كان اهلي يرفضون الاستماع الى اي شكوى مني ضد ميريل وعائلته. فالرجل في هذه الطائفة له الحق المطلق في السيطرة على بيته بالطريقة التي يراها مناسبة.
ولم أكن ارغب في المزيد من الاطفال في الوقت الراهن، لكني كنت خائفة من سؤال اي من الطالبات في الجامعة عن مواقع الحمل، فقد كنت اشعر بالعزلة معهن، لم يكن اي من الطلاب او الطالبات يرغب في الجلوس الى جانبي، وشعرت وكأنهم ينظرون إلي ككائن من القرون القديمة او من كوكب آخر. فلم يرغب اي منهم في الاتصال بي بأي شكل. وحين بلغ آرثر سبعة اشهر، بدأ ميريل يمارس ضغوطه عليّ من اجل حمل آخر، فشعرت بالرعب لانني ما زلت اشعر بالارهاق، لكني اعرف ان نساءه الاخريات يحملن بعد الوضع بثلاثة اشهر.
وفي يوليو 1989 وبعد أن تخرجت في الجامعة، انجبت ابنتي بيتي التي شكلت مع شقيقها آرثر جزيرة حب بالنسبة الي وسط هذا العالم المتلاطم الهموم والمشكلات، وعندها كنت في الثانية والعشرين من عمري.
ولم أكن قادرة على اعتقاد ان ميريل زوجي، ناهيك عن كونه هبة من السماء، بل الرجل الذي أُجبرت على الاقتران به وأصبح يسيطر على حياتي وجسدي، لقد كنت أمقت فكرة الاعتماد ماليا عليه. وحتى بمعايير طائفة flds لم يكن ميريل يتصرف بالشكل الصحيح معي ومع زوجاته الاخريات، ومع ذلك كان يتمتع بمركز قوي في الطائفة. وجاءت اللحظة الفاصلة بعد أشهر من حياة الحاجة والعوز، فقد نفد معظم الاشياء من المنزل واصبحت المواد الغذائية شحيحة، خصوصا بعد حلول الشتاء وتجمّد الحديقة، ولكن ميريل لم يفعل شيئا.
فقد كان يعيش مع باربرة في مدينة بيج حياة رفاه، حيث الأكل والشرب في ارقى الاماكن، لقد كانت باربرة انانية بشدة وتفرض عليه ما تريد، لقد كانت تستمتع بتناول المأكولات الفاخرة وهي تعرف اننا لا نملك شيئا لنأكله في البيت.

قدوة غير حسنة

وحين تدهورت الامور لدرجة لم يعد لدينا شيء نقتات عليه، دعا ميريل زوجاته الست الى مكتبه، مُصدرا مرسوما يقضي بأن باربرة هي الوحيدة المخوّلة بإجراء تغييرات في البيت وسياسات العائلة وتوزيع صلاحيات العمل، وغضب حين سألته كيف يتم التنسيق مع باربرة في وقت لا تتواجد فيه في البيت الا نادرا؟ أما زوجاته الاخريات فلم ينطقن بكلمة. وقلت لميريل: كيف يقبل ان يخرج لتناول الاطعمة الفاخرة مع باربرة مع اننا لا نجد اطعام اولادنا غير سندويشة البندورة؟ فاشتاط غضبا، وقال لي: هل تعتقدين أن هذه السندويشة أمر سيئ؟ قلت له: ان كانت غير سيئة فلماذا لا يأتي هو وباربرة ليأكلاها مثلنا؟ وحين سمعت الزوجات الاخريات هذا الحوار أصبحت لديهن الشجاعة للتمرد، فأخذن يعبرن لميريل عن مظالمهن وكيف أن اطفالهن يعانون الجوع، وقد بدت علامات الغضب والاشمئزاز على ميريل وباربرة، لكن الاخيرة تركت الحديث لزوجها، ولكن اسئلة واحتجاجات الزوجات عن الوضع المميز الذي تتمتع به باربرة لم تتوقف، وأبلغناه جميعا ان باربرة لا تمثل قدوة حسنة لبقية الزوجات.انفجرت باربرة بالبكاء بعد ان سمعت كل هذه الانتقادات وغادرت المكان، فأخذ ميريل يوبخنا على الاهانات التي وجهناها لباربرة، وحين سألنا عن مطالبنا، قلنا له اننا بحاجة الى المال للإنفاق على ابنائنا، فوافق على تزويدنا بالمزيد من المال، لكنه توعد بأننا سندفع ثمنا غاليا لقاء ما فعلناه بباربرة، لكنه لم يفعل شيئا.
لقد كان لميريل عدة بنات في العشرينات من اعمارهن، ولم يتزوجن بعد، وعلمت لاحقا ان هذه المشكلة شائعة جدا في تجمعات الطائفة في مدن كولورادو وهيلديل وسولت ليك وكندا، وان هناك نسبة كبيرة من الفتيات اللواتي يتقدم بهن السن ويبقين عازبات بالرغم من مبادرة «النبي» لترتيب المئات من الزيجات كل عام.
وأخذ الآباء يخشون على بناتهم من أن يبقين عوانس أو يتجهن لاختيار ازواجهن بأنفسهن، ولما شكوا لـ «النبي» فوضهم بايجاد العرسان المناسبين لبناتهم، وهو ما كان مخالفا لتقاليد طائفة flds. ولكن الاحاديث بدأت تتواتر بأن الآباء هم الذين أخذوا يرتبون لزيجات بناتهم ولم تعد لـ «النبي» سلطة أو تدخل في هذه الترتيبات.


 
أعلى