نعم أملك مواهب إبداعية و خلاقة .. بس شلون أعرضها .. وين أروح

justice

Active Member
post_old.gif
18-09-2012, 07:27 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif
نعم أملك مواهب إبداعية و خلاقة .. بس شلون أعرضها .. وين أروح
أوضاع بلدنا لا تسر أحد و ظلام الاحباط يلتف حولنا
و لكن
و على الرغم من ذلك يجب ان تبقى شموع الثقافة و الفكر متقدة تنير لنا طريق الخلاص و أن تتاح الفرصه للطاقات المبدعة الاسيرة لان تجد طريقا للتواصل مع مراكز الفكر و الابداع في العالم بدلا من أن يلفها هذا الظلام الذي لا يبدو له نهاية

لا خلاص لنا الا من خلال مبادرات العقول المثقفه المستنيرة المبدعه

و كما قال الشاعر أحمد شوقي

لعل
جيلا يأتي يحدث العجب العجابا
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة
18-09-2012, 07:31 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

16/09/2012


«برنامج الكتابة الإبداعية العالمي»
ولاية أيوا
الولايات المتحدة
الرفاعي: الإبداع.. حالة الوصل الأجمل بين البشر

Pictures%5C2012%5C09%5C16%5Cf62e98aa-a857-4a96-ae75-b8a1a55477dc_main.jpg


مهاب نصر
دعي الروائي الكويتي طالب الرفاعي إلى ولاية أيوا الأميركية لحضور «برنامج الكتابة الابداعية»، الذي يشارك فيه 1400 كاتب من مختلف دول العالم، وترافق ذلك مع قرب صدور مجموعته القصصية الجديدة «الكرسي» التي كتبت بوحي من واقع الثورات العربية، وإعادة طبع رواية «ظل الشمس».
في اتصال هاتفي مطول مع الرفاعي كان الحديث ليس فقط عن طبيعة الفعالية الثقافية لكن أيضا عن الحضور العربي، والمقارنة بين أسلوب المؤسسات الثقافية في كلا العالمين العربي والغربي، ومستوى الاهتمام الشعبي بالثقافة.
جاء الحوار عن القراءة والحفاوة العالية بالثقافة قبل أيام من الأحداث التي تلت عرض الفيلم المسيء للرسول (ص)، التي كشفت عن عنف متزايد وفجوة تتسع بين منطق عالمين، أحدهما على الأقل تحيط به «الخطوط الحمراء» من كل جانب، بينما يعاني عميقا من غياب أي تأهيل ثقافي، مما يجعل حساسيته تجاه الشعور بالاختلاف مصحوبا بالاهانة، ومورطا في اتساع الفجوة الحضارية.


• ما طبيعة البرنامج الثقافي الذي دعيت إليه في الولايات المتحدة الأميركية، في ولاية أيوأ، ومن هي الجهة الراعية له، وكيف تمَّ اختيارك؟
ــــ يُعد «برنامج الكتابة الإبداعية العالمي» أو ما بات يُعرف في الأوساط الثقافية العالمية اختصاراً ب «IWP» تعبيراً عن «International Writing Program» أقدم البرامج الثقافية الإبداعية في الولايات المتحدة الأميركية، حيث انعقدت دورته الأولى عام 1967، والتحق به حتى هذه الدورة قرابة 1400كاتب من مختلف دول العالم. وتنظمه وترعاه جامعة أيوا. بالنسبة لوجودي هذا العام في الدورة الـ 46 للبرنامج، التي تمتد من 23 أغسطس وحتى 15 نوفمبر 2012، لأن السفارة الأميركية في الكويت قامت بترشيحي، وهو ترشيح يتم وفق معايير يقرها برنامج الكتابة الابداعية، ومن ثم جاء قبولي للمشاركة في البرنامج.
حوار دائم
وتابع الرفاعي: البرنامج يضع سنوياً مجموعة كتّاب من مختلف دول العالم في حوار ونقاش دائمين ويومي مع بعضهم البعض من جهة، ومع أساتذة وطلبة الجامعة سواء طلبة الدراسات العليا أو طلبة التخرج، كما يعقد ورشا للترجمة من مختلف لغات العالم، وورشا للكتابة الإبدعية، وقراءات شبه يومية، وندوات عامة، وعروض سينمائية يقوم الكتّاب باختيارها من بلدانهم.
لقد قمت بالاتصال بالأصدقاء خالد الصديق ووليد العوضي وعبدالله المخيال بالنسبة لعروض السينما الروائية والوثائقية، إضافة إلى أحد عروض المخرج المسرحي سليمان البسام والفنان عبدالعزيز الحداد. وتقدمت بدعوة مفتوحة لزملائي كتّاب الكويت لإرسال كتبهم الإبداعية على عنواني في جامعة أيوأ، لإيداعها في مكتبة الجامعة، التي تحوي ما يزيد على 5.000.000 كتاب، وتسعى بشكل حثيث لاستقبال أي كتاب إبداعي جديد.
• هل يقبل الجمهور هناك على الأدب العربي؟ هل وجدت بعض الأسماء المعروفة لدى القراء؟
ــــ كل ولاية في أميركا تفتخر وتعتز بميزة تخصّها، وفي حفل الاستقبال الكبير الذي أقامه رئيس البرنامج البروفيسور كريستفر ميرريل -Christopher Merrill في حديقة بيته، بحضور مديرة الجامعة وأعضاء من الكونغرس ومجموعة كبيرة من المهتمين بالأدب والثقافة والفنون، قال إنه «بات معروفاً أن ولاية أيوا هي الولاية التي تعمّد الكتّاب، وأن الكاتب ينال ما يستحق من الاعتراف بموهبته متى ما عبر أو استقر في أيوا». لذا فجمهور الثقافة هنا، يقبل بشكل لافت على الإبداع الأدبي بكل أجناسه، بما في ذلك الإبداع من مختلف الأقطار العربية.
وبالنسبة للقراء، فإن تواصلهم مع الأدب العربي مقترن بمدى توافر كتبهم المترجمة إلى اللغة الإنكليزية، لذا فإن ترجمات متوافرة لعدد من الكتّاب العرب، جعلت أولئك الكتّاب حاضرين لدى القارئ، ومن بينهم نجيب محفوظ، وعبدالرحمن منيف ومحمود درويش، والطيب صالح، وآخرون.
تمثيل وطني
• هل ثمة خبرات خاصة في هذا البرنامج الثقافي يمكن أن نقارن بينها وبين أوضاع المؤسسات والفعاليات الثقافية لدينا؟
ــــ أهم ما يقدمه البرنامج هو الاعتراف والاحتفال بأهمية الإبداع الإنساني، بوصفه الوصل الأجمل بين بني البشر، وأن أي مبدع، من خلال تحقق إبداعه، إنما يمثل بلده أكثر مما يمثل نفسه.
كما يقوم البرنامج بجمع عدد من الكتّاب من مختلف دول العالم، وإعطائهم الفرصة للتفرغ للكتابة والتواصل والنقاش والحوار في ما بينهم، لمدة تقارب الثلاثة أشهر، وتنظيم لقاءات تكاد تكون يومية لهم، للتواصل مع الجسم الثقافي والفني في جامعة ومدينة أيوا. ويلفت النظر التنظيم العالي والدقيق للبرنامج، وتوزيع أنشطة البرنامج بين فريق عمل مختص وكفؤ ومتكامل، واحتضان الكاتب منذ لحظة وصوله للمطار إلى لحظة توديعه. وملء وقته بكل ما هو مفيد وعملي، والانتقال به إلى أكثر من ولاية أميركية. وكل هذا يأتي بعيداً كل البعد عن أي بهرجة إعلامية كاذبة، أو احتفالايات ملوّنة لا تحمل من الثقافة والفن إلا القشور.
البرنامج عملي في كل أنشطته، وهو مدروس ومكرس لخدمة الكاتب المبدع، ومد جسور التواصل بينه وبين الآخر، سواء كان هذا الآخر كاتباً مثله أو مترجماً أو ناشراً أو حتى قارئاً عادياً. وإذا كان من أمر جوهري فهو إدراك القائمين على البرنامج لقيمة الإنسان المبدع، وتقدير إبداعه بما يستحق من الاهتمام. وإذا كنا بصدد مقارنة الوضع مع فعل مؤسساتنا الثقافية، فالسؤال الذي يفرض نفسه، هو ما المانع بأن تنهض مؤسساتنا الرسمية أو الأهلية بما يشابه هذا المشروع؟ بدعوة أدباء عالميين للإقامة في الكويت والتعرف على عوالمها والكتابة عنها، واتاحة الفرصة للمبدع والأديب الكويتي للاحتكاك بهم، ومن ثم الاستفادة من خبراتهم العالية.
رفقة الآخر
• ماذا يمكن أن تقول عن مجموعة الكتّاب الذين يشاركونك البرنامج؟
ــــ هناك قرابة 30 كاتباً من مختلف بلدان العالم، يشاركونني البرنامج، وهم بالعموم شعراء أو قصاصون أو روائيون، ولأننا نتشارك الفندق نفسه، وفعاليات وأنشطة البرنامج نفسها، وهناك غرفة مخصصة للقائنا على مدار الساعة، فإن وصلا إنسانيا ومعرفيا بدأ بالتشكل بيننا. صحيح أن طبيعة النفس البشرية تتقبل شخصاً دون آخر، لكن تكرار اللقاء يكسر البرود بيننا ويجعلنا أكثر انفتاحاً، خاصة بعد أن تبادلنا بعض نتاجنا المكتوب باللغة الانكليزية، كي نتعرف على بعضنا أكثر. في الغربة رفقة الآخر أمر محبب للنفس، فما بالك إذا كان هذا الآخر رائعاً كإنسان وكمبدع. أعتقد بأنني سأعود من هذه الدورة بحصيلة كبيرة من الأصدقاء، وربما هذا هدف مهم للبرنامج، بوصل كتّاب العالم بعضهم ببعض.

«الربيع» و«الكرسي»

• «الكرسي» هو عنوان مجموعتك القصصية الجديدة، التي ستصدر خلال الأيام القليلة القادمة عن دار الشروق في القاهرة، إحالات العنوان تردّنا إلى أحداث الربيع العربي، فهل يعبّر «الكرسي» عن أنظمة مارست الاستبداد واحتكار السلطة؟
ــــ مؤكد أن مجموعة «الكرسي» جاءت من وحي ثورات الشعوب العربية السلمية العظيمة التي انطلقت مع بداية عام 2011، وانعطفت وغيّرت وجه وحال العالم العربي، وكذلك طبيعة نظر الآخر إليه. ومؤكد أيضاً، أن «الكرسي» كرمز للسلطة والقمع والدكتاتورية هو في اللب من هذه المجموعة، التي تحوي 14 قصة قصيرة، تجتمع في عنوانها، وتشكل وصلاً فيما بينها لإدانة الظلم والتسلط والسلطة.
وجديد المجموعة، بالنسبة لي، هو كتابتها بصيغة «ضمير المخاطب»، خلافاً لأعمالي السابقة التي كُتبت بصيغة «ضمير المتكلم» في معظمها. ولكي تكون هذه المجموعة استكمالاً لمشروعي الروائي والقصصي، فإن القصة الأخيرة فيها تأتي بحضور طالب الرفاعي المؤلف باسمه الصريح وصفته الشخصية الأساسية، ووجود شخصيات كويتية ثقافية وسياسية معه، وتدور أحداث هذه القصة في محل عملي في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في «المدرسة القبلية».
• تستعد أيضا لإعادة طبع روايتك الأولى «ظل الشمس»، بعد كل هذه السنوات، لماذا وقع اختيارك عليها تحديدا، وكيف تنظر إلى هذه التجربة الآن؟
ــــ رواية «ظل الشمس» صدرت في القاهرة بطبعتها الأولى عام 1998، أي قبل قرابة 14 سنة، وكانت روايتي الأولى، ونالت حظاً كبيراً من الشهرة، لكنها نفدت مع سنتها الأولى، وبقيت فكرة إعادة طباعتها حاضرة في الذهن، خاصة استمرار تحقق مقولتها الأساسية وظرفها الإنساني المرير. وفي السنة الماضية، قمت بإعادة تصحيحها مما علق بها من أخطاء، وستظهر بحلة جديدة خلال الأيام القليلة القادمة، عن دار الشروق القاهرية أيضا.



القبس
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة
28-09-2012, 01:23 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

مشروع مدينة زويل

40c5e50o.jpg
د. أحمد زويل





واضاف زويل -في برنامج استديو 27 بالتليفزيون المصري الخميس- انه قام بتكوين مجلس امناء من علماء مصريين واجانب يضم 12 عالم منهم 7 حاصلين علي جائزة نوبل، كما يضم دكتور مجدي يعقوب، اما المجلس التنفيذى يضم العالم فاروق الباز ومجموعة اخري من العلماء لم تاتي من اجل المال او المصالح الشخصية.


واوضح ان مشروعه وليد الثورة العظيمة وغير قابل للربح حيث يعمل مجلس الامناء دون مرتب ويهدف لتحويل مصر للسوق العالمية وهو مشروع يملكه الشعب والدولة وليس مؤسسة خاصة بل للنفع العام، مضيفا ان المشروع يضم جامعة ومراكز ابحاث وهرم التكنولوجيا لنقل المعرفة للاقتصاد المحلي وكذلك اكاديمة للموهوبين والمتفوقين خاصة في العلوم والهندسة بحيث يتخرج الطالب من جامعة ذات مستوى عالمى وعندما يأتي لمراكز البحوث يكتشف مثلا دواء جديد ثم يدخل هرم التكنولوجيا ويعود بالخير على مصر.


الدستور الاصلي
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة
15-11-2014, 05:23 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

مؤتمر «نقاط» ... زرع ثقافة «الإبداع» في العالم العربي

تحت شعار «العلاقة المفقودة ... امتهان المشاركة»

محليات · 14 نوفمبر 2014 / 48 مشاهدة / 11


شعار مؤتمر نقاط

×

1 / 7
شارك: | كتب مفرح حجاب | • حصة الحميضي: ننتظر هذا اليوم منذ عام لنحتفل بعرس الإبداع وبمرور خمس سنوات

• سوزان تلحوق: علينا الاهتمام باللغة العربية كي لا يبتعد الجيل الجديد عن منظومة الإبداع

• خالد أبو النجا: الشعوب العربية هي من يقرر إن كان هذا زمن الحكمة أو التخلّف
انطلق صباح أمس مؤتمر «نقاطـ للإبداع» تحت شعار «العلاقة المفقودة... امتهان المشاركة»، وذلك في المركز الأميركي الثقافي. المؤتمر الذي ستستمر فعالياته حتى 19 نوفمبر الجاري، ويشارك فيه نخبة من المبدعين والفنانين والمثقفين والمصممين وغيرهم، من الكويت والدول العربية، يعد الثالث لـ «نقاط» بعد مرور خمس سنوات على انطلاقته، والذي عُرف في البداية بـ «نقاط على الحروف»، بهدف تطوير الإبداع في العالم العربي من مختلف الميادين، انطلاقا من التربية الإبداعية، وصولا الى التصميم والإعلان والهندسة المعمارية والأزياء والإنتاج، حيث يضم فريق «نقاط» مبدعين من لبنان والكويت والسعودية والبحرين والإمارات جمعتهم رؤية واحدة وقلق واحد، هو افتقار المنطقة العربية الى التبادل الإبداعي، كما يساعد هذا المؤتمر على تعزيز وربط تنفيذ القضايا الإبداعية التي من شأنها الاستكشاف والمعالجة من أجل إيجاد تغيير وزرع وتعليم ثقافة الإبداع في منطقة الشرق الأوسط، كما يهدف المؤتمر الى تطوير الإبداع كقوة ثقافية وإغناء المجتمعات بتعزيز الثقافة الإبداعية وخرق الحدود الجغرافية لجمع قوة الإبداع.

ويكشف مؤتمر «نقاط للإبداع» هذا العام - من خلال المحاضرات والورش - عن عدد من تجارب الرواد في مجال العمل الثقافي والإبداعي المشترك، وتتضمن المحاور اساليب التعليم الإبداعي مثل كتابة السيناريو وتقييم الفنون وإخراج الأفلام وتصميم المنتج والارتجال والموسيقى وغيرها.

وسيشارك في فعاليات المؤتمرالإعلامية سوزان تلحوق والفنان خالد أبو النجا والمصمم سامر يماني ومعالجة الفنون الدكتورة آمار بهبهاني والمستشارة العنود الشارخ ومدير جنسلر طارق ابو سخيلة والناشر علي خضرا وغيرهم.

استهلت فرح خاجة، من دار الآثار الإسلامية، حفل الافتتاح، حيث بدأت حديثها عن الدار وظروف تأسيسها ونشاطها، كاشفةً عن الافتتاح الوشيك لمركز اليرموك الثقافي خلال الفترة القصيرة المقبلة، ليحل محل مركز الميدان الثقافي، متمنية للجميع ان يعيشوا أجواء «نقاط للإبداع» ويتفاعلوا معها.

ووسط حالة ملحوظة من الاحتشاد المنظم أطل عريف الحفل المذيع السعودي حسن ديناوي وهو صاحب اول برنامج إذاعي يعتني بأغاني الهيب هوب مرحبا بالحضور، ومثنيا على برنامج «نقاط» ودوره الإبداعي في تطوير المجتمع.

بدورها ألقت حصة الحميضي، إحدى المؤسسين للمؤتمر، كلمة رحبت من خلالها بالضيوف وشكرتهم على حضورهم، مثنيةً على من دعم وشجع اقامة المؤتمر، ومكملةً: «منذ عام ننتظر هذا اليوم الذي نعتبره عرس الإبداع، من اجل ان نحتفل بمرور خمس سنوات على تأسيسه»، مشيرة إلى «بداية انطلاقه عام 2009 بمجموعة قليلة، لكنه الآن يضم 5000 شخص، حيث ركزنا على التعليم الإبداعي والترفيه الثقافي»، ولافتةً إلى «أن الإبداع موجود بالفطرة لدى الإنسان، وهو يطور المجتمعات ويبني الحضارات ويحل المشاكل الاجتماعية والسياسية والاقتصادية».

وأوضحت الحميضي «أن العلاقات بين ابناء العالم العربي جيدة، وهي متشابهة في العادات والتقاليد، لكن هذه العلاقات عند المشاكل قد تكون مفقودة، ولذلك تم تسمية عنوان المؤتمر (العلاقة المفقودة... امتهان المشاركة)، و قد تم اختيار المتحدثين من مجالات مختلفة»، مردفةً «أن المحاضرات ستُلقى باللغة العربية، وستُترجم الى الإنجليزية من أجل الوصول الى العالمية باللغة الأم».

الإعلامية سوزان تلحوق، التي كانت أول المتحدثين من المشاركين، اختارت لحديثها محور الاهتمام باللغة العربية، فنادت من مكان جلوسها عبر المذياع: «أجيلك من الشرق ترد عليّ من الغرب»في إشارة لافتة إلى «أنها كثيرا ما تتحدث مع اقرب الناس اليها بالعربية، لكن الرد قد يأتيها بلغة أخرى».

تلحوق أكملت: «أحبك بالعربي، وفينا نرقص بالعربي، ونغير بالعربي»، مردفةً: علينا الاهتمام باللغة العربية حتى لا يبتعد الجيل الجديد عن منظومة الإبداع، ومشيرة الى انها كثيرا ما تتحدث باللهجة اللبنانية لأن العلاقة بين اللهجة والإبداع تتعدى الفصحى.

وأوضحت انها لم تصدق أن يضع موقع TED خطابا يدافع فيه عن اللغة العربية، مشددةً على أن العربية تحمل لنا الهوية والتواصل وتفعِّل الإبداع.

واعتبرت أن الحديث على انها لغة قديمة ما هو الا تعبير للحظة فقط، لأن لكل عصر مبدعيه، وعلينا ان نلتقى معا من خلال (نقاط)، لنعيدها كما كانت للجيل الجديد، متمنية أن نتعامل مع اللغة العربية بأسلوب حياتنا اليومية.

في السياق نفسه تحدث الفنان والمنتج السينمائي خالد أبو النجا، تحت عنوان الشراكة الخلاقة، قائلا:أنا اتعمد الحديث بالعربية مع كل من حولي، لأن السينما لغة عالمية تعتمد على الإحساس والتعبير، ولذلك اطلق عليها دائما لغة المشاعر الإنسانية، مشيرا الى ان الشراكة الخلاقة يجب التفكير فيها من شقين: الممكن وغير الممكن، حتى تسير بشكل جيد.

وتابع:عند بداية اي مشروع هناك اشياء غير ممكنة، مثل ثبات الحال، الصوت الواحد، أما الممكن مثل وجود الأحلام والطموحات والروتين وغيرها وهنا من الممكن التغيير من خلال إدراك المعطيات، ملمحا الى انه لم يكن يعرف ان هناك ثورة ستحدث في مصر عندما قرر هو وأحمد عبد الله ومحمد حفظي تقديم فيلم ميكروفون الذي سخر من الوضع في مصر من خلال رسوم الجرافيك على الجدران، وتقديم مجموعة من المغنين الذين يقومون بالغناء تحت الأرض.

وأضاف:وضعنا في الاعتبار اننا سنشارك في المظاهرات في النهار ونعود في الليل نحضر افتتاح الفيلم الذي عُرض بالمصادفة يوم 25 يناير 2011، غير ان الأمور تطورت وذهب محمد حفظي معنا الى التحرير ولم يعد، وذهبنا لنبحث عنه في الليل الى أن وجدناه، مشددا على ان الشعوب العربية هي التي تقرر ان يكون هذا هو زمن الحكمة او زمن التخلف.
الراي



 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة
16-11-2014, 12:46 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif


مؤتمر سنوي لربط المبد عين وتحقيق التغيير بمرآة الكلمة والصوت والصورة
«نقاط» إبداع الشباب من المحيط إلى الخليجالأحد 16 نوفمبر 2014 - الأنباء
أضـف تعليقك
btnDec.gif
btnInc.gif
:حجم الخط
513482-396159.jpg

صفحة من إعداد: «بريلنت لاب»
بريلنت لاب هي مسرعة مشاريع صغيرة ومتوسطة، تهدف الى توفير اهم الوسائل التدريبية للمبادرين في الكويت، كما تنظم العديد من المراسم والمؤتمرات الخاصة بسوق المشاريع الصغيرة واهم وسائل وسبل الاستثمار بها.

يقوم على إعداد هذه الصفحة م.نشوة الابراهيم من فريق بريلنت لاب وذلك بهدف الإضاءة على اهم التجارب المحلية والعالمية في عالم اعمال المشاريع الصغيرة بصورة عامة والتكنولوجية منها بصورة خاصة، كما نود ان نسلط الضوء على آخر الصفقات الاستثمارية في عالم المشروعات الناشئة وذلك بهدف تقريب وجهة النظر بين شركات الاستثمار الكويتية والمبادرين.

www.brilliant-lab.com

بفكر جديد، انطلق يوم الخميس الماضي مؤتمر «نقاط» للإبداع 2014 تحت عنوان «العلاقة المفقودة» في الكويت والذي تستمر فعالياته حتى 19 من الشهر الجاري، ويقدم المؤتمر هذا العام مجموعة من المحاضرات وورش العمل حول محاور على بعد مختلف وممتع بالاضافة الى العمل المشترك، كما تتضمن هذه المحاور أساليب التعليم الإبداعي، كتابة السيناريو، إدارة وتقييم الفنون، إخراج الأفلام، تصميم المنتج، علم النفس، النشر، والارتجال الموسيقي.

وقد دعا منظمو المؤتمر المشاركين في «العلاقة المفقودة: امتهان التشاركية» لاستثمار اسبوع مؤتمر نقاط في تعلم أساليب جديدة وتطوير الأفكار، والأهم من ذلك العمل مع الآخرين. الجدير بالذكر ان مؤتمر نقاط والذي عرف أولا بـ «نقاط على الحروف» انطلق بهدف واحد وهو تطوير الإبداع في العالم العربي في مختلف الميادين، سواء في التصميم أو الإعلان أو الهندسة المعمارية أو الأزياء أو الإنتاج.

وبذلك أصبحت «نقاط» منصة للتواصل تربط المبدعين في دول الخليج والشرق الأوسط وتعلمهم لكي ينمو إبداعهم من أجل تحقيق التغيير في العالم العربي. كما أطلقت نقاط مؤتمرها الأول في العام 2009 مرتكزة على استعمال اللغة العربية في التصميم والإعلان، تلاه مؤتمر ثان في العام 2010 ارتكز على التلوث البصري. وبعد نجاح مؤتمر نقاط في العامين 2009 و2010 أطلق مؤتمر نقاط في العام 2012 تحت شعار «مدينة أرابيسك المفقودة».
«المؤسسون»
كان لمؤسسي «نقاط» دور فعال في استمرارية المؤتمر، كما ان هدف خلق «نقاط» ليكون وصلة بين المبدعين العرب، لذا اجتمع هذا الفريق ليعرف اليوم بأكبر مؤتمر للإبداع في المنطقة العربية، وفي السطور التالية نبذه عن المؤسسين:
513482-396155.jpg

واكيم زيدان


المؤسس المبدع
يعتبر واكيم زيدان المؤسس الأول لنقــــاط، ومع خبرة تفوق الـ 18 عاما في مجال الإعلان، أسس زيدان «نقاط» لإعادة الحياة الى مجال الإبداع الراكد في الشرق الأوسط.

كما ان زيدان خريج الجامعة الأميركية في بيروت في التصميم الغرافيكي، ويتميز بشغفه الكبير للكتابة الإبداعية والتفكير النظري وحامل جوائز محلية وإقليمية عدة في مجال الإعلان.




العقل المدبر
513482-396150.jpg

سارة النفيسي



العقل المدبر لـ «نقاط» سارة النفيسي وهي وراء الإبداع في علامة نقاط التجارية.

إن شغفها للإبداع التشكيلي يزيدها موهبة وتميزا وهي تشارك في مختلف النشاطات. إنها أيضا شريك في شركة «رو ديزاين» مما يزيد نجاح الاستديو بفضل خلفيتها الفنية ونظرتها المبدعة. وهي خريجة الجامعة الأميركية في الشارقة في التصميم الغرافيكي، كما تجمع النفيسي بين الجانبين الإبداعي والعملي للتصميم للتوصل الى خلق منتج فريد من نوعه.





مسؤولة التواصل

513482-396161.jpg

حصة الحميضي



من مؤسسي نقاط، تعمل حصة الحميضي كمخطط استراتيجي في «رو ديزاين» استديو وهي شريك فيها. وهي خريجة الجامعة الأميركية في بيروت في التصميم الغرافيكي.

كما أن الحميضي مسؤولة عن استراتيجية التواصل التي تعتمدها «نقاط». كما تقوم ببدأ التصميم ثم تحاول أن تشمل مختلف وسائل التواصل في عملها. إنها تنقل شغفها للتطور الاجتماعي والتقدم الإبداعي لأفراد فريق نقاط كلهم.



مسؤولة العلاقات

513482-396149.jpg

دانا الهلال


تتميز دانا الهلال برؤيتها الواسعة وشغفها الكبير للإبداع، وهي تعتبر معززة «نقاط» وإحدى مؤسسيها. إنها حاليا مسؤولة عن العلاقات العامة في شركة واي كومنيكايشنز في الكويت. مع خبرة تفوق الـ 8 سنوات في مجال العلاقات العامة، قامت الهلال بتنظيم العديد من المحاضرات المحلية والعالمية.

وقد حولت «نقاط» من فكرة متواضعة الى أحد أكبر المؤتمرات في الكويت. كما أنها تضفي نظرة إبداعية على أعمال نقاط كونها فنانة بدورها.



سفراء « النقاط» هؤلاء ساعدوا «نقاط» على السير نحو الأفضل الكاتبة المبدعة
513482-396156.jpg

تالة صالح


تعتبر تالة صالح المسؤولة عن الكتابة الإبداعية في «نقاط» والمساهمة في أعمالها وتعرف كمؤلفة كتاب «Marking Beirut» الذي يتناول كتابة المواضيع السياسية على الجدران كوسيلة اتصال في لبنان. خريجة الجامعة الأميركية في بيروت، حصلت تالا مؤخرا على درجة الماجستير في العلامات التجارية من جامعة «London College of Communication».

تصمم تالا حاليا علامات تجارية. كما دخلت الى نقاط لتكون إحدى المحاضرين في مؤتمر نقاط 2010، ثم قررت الانضمام الى الفريق وها هي حتى الآن توفر له قيمة مضافة بفضل حيويتها ورؤيتها الإبداعية.



مالئة الفجوات

513482-396160.jpg

رنيم الفارسي


اكتسبت رنيم الفارسي تدريبها الأكاديمي الفني في جامعة تافتس وفي مدرسة متحف الفنون الجميلة في الولايات المتحدة الأميركية حيث حصلت على شهادتي البكالوريوس والماجستير في الفنون الجميلة.

وتابعت الفارسي فيما بعد، دراستها العليا في معهد سوثبي للفنون في لندن حيث حصلت على ماجستير في الأعمال الفنية.

تجمع رنيم اليوم بين موهبتها الفنية ومعرفتها العملية من أجل القيام بمبادرات تملأ الفجوات في السوق الفني في المملكة العربية السعودية كما أنها تشجع الآخرين على الانخراط في مثل تلك المبادرات.






الذواقة

513482-396162.jpg

نوف خنجــــــي

تعتبر نوف خنجــــــي مستشارة الاتصالات في «نقاط». مــــع خبرتها في مجال التسويق، تهتم خنجــي بالفكر الاستراتيجي والتنفيذ النظري.

لذلك، بدأت رحلتها مع معهد سنترال سانت مارتينز‎ في عالم الابتكار، والتي استمرت به مدة عامين، حيث تعلمت كيفية تحويل الأفكار الاستراتيجية الى حلول ملموسة في مجال الإبداع.

كما ساهمت في إيجاد اتجاه لنمو «نقاط» وقد ابتكرت الطبعة الزرقاء لعلامتها التجارية ومساعيها المستقبلية.






سفيرة دبي

513482-396157.jpg

بشرى بدري


«سفيرة نقاط في دبي بشرى بدري» هي مصممة غرافيك حائزة شهادة بكالوريوس في التواصل المرئي من الجامعة الأميركية في الشارقة. عملت لفترة قصيرة مع شركة ترافيك وهي الآن تعمل مستقلة في مجال التصميم مع كل من المناخ وآرت دبي ومركز دبي المالي العالمي. كانت بشرى أيضا مندوبة ومتحدثة في برنامج الشيخة منال للتبادل الفني.

كما شاركت مؤخرا في ابتكار أعمال «Chronicled» الإماراتية، وهي تصاميم تستخدم رسم الخرائط كوسيلة لدراسة سطح المدينة وإعادة تصوره. تهتم بدري وتركز عملها على توثيق ودراسة وتطوير هوية بصرية لمدن الخليج.


الإداريون معهم الأمور في «نقاط» على طريق الصواب


الدقيقة
513482-396152.jpg

جوليت زيدان


على الرغم من أن جوليت زيدان بدأت حياتها المهنية في المجال الطبي، فقد تنوعت تجاربها المهنية إذ انها عملت في مجال التسويق في إحدى أكبر شركات السلع الاستهلاكية السريعة الاستخدام في المنطقة.

وكانت زيدان تميل دائما نحو الإبداع. إنها تعمل على إدارة «نقاط» منذ بدايتها في العام 2009 وهي تلعب دورا أساسيا في إدارة نشاطات نقاط من حيث المحاسبة وعمليات التسجيل ومراقبة كل أعمال المكاتب الخلفية.




مراقبة الأداء
513482-396153.jpg

سارة الياقوت


سارة الياقوت تخرجت في الجامعة الأميركية في الشارقة مع شهادة بكالوريوس في العلوم والفنون الجميلة مع التركيز على الإعلان، طورت سارة الياقوت مهاراتها في مجال التسويق والإدارة خلال عملها في مختلف شركات الإعلان. بفضل خبرتها ومهاراتها في التواصل، حازت الياقوت العديد من الجوائز الأكاديمية لمختلف حملات التسويق والإعلان.

كونها من العناصر التنفيذية في نقاط فإنها مسؤولة عن اتخاذ القرارات السريعة المناسبة وإدارتها من أجل تحقيق أفضل أداء وأكبر نسبة مشاركة للمنظمة.






الماهرة
513482-396154.jpg

ناتاليا ديساي



حازت ناتاليا ديساي شهادة البكالوريوس في التجارة من جامعة بونه في الهند وعلى شهادة ماجستير في إدارة الأعمال، وهي المساعدة الإدارية في شركة «رو ديزاين» في الكويت. مع خبرتها في مجال إدارة الموارد البشرية، حازت ديساي العديد من الجوائز وشهادات التقدير.

تكتب ناتاليا مدونة في صفحة إلكترونية كما تدير صفحات شبكات التواصل الاجتماعي للمواقع الإلكترونية لكل من Bright Horizons TM Club وDon Bosco School TM Club. ساعدتها مهاراتها في مجال إدارة الأعمال على أن تنجح في العمل في فريق إدارة نقاط.

عدد المشـاهدات: 155
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة
23-04-2015, 07:42 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

زين»: تتويج أفضل المبادرين بجوائز نقدية بقيمة 135 ألف دولار

اختتام مسابقات منتدى «MIT» لأفضل الأعمال الناشئة

اقتصاد · 23 أبريل 2015 / 181 مشاهدة / 56


الشيخة الزين الصباح متوسطة جعفر والسلطان

×


شارك:





• جيجنهايمر: جزء كبير من التطور المستقبلي للمنطقة سيتحرك بدافع من المبدعين الشباب

• القطاعان العام والخاص مسؤولان عن خلق بيئة ملائمة لتنمية المهارات
اختتمت مجموعة زين للاتصالات فعاليات أعمال مسابقة منتدى «MIT» لأفضل الأعمال الناشئة في العالم العربي في الكويت، عبر إعلان أسماء الفرق الفائزة، والتي جاءت من لبنان، والمملكة السعودية، ومصر، والمملكة الأردنية، والإمارات، والمغرب.

وذكرت المجموعة في بيان صحافي أن الفرق الفائزة في الحدث الختامي الذي شهد مشاركة جماهيرية ضخمة بحضور تعدى الـ 500 فرد، قد وقع الاختيار عليها بفضل تقديمها أفضل الأفكار الإبداعية في مجال المشروعات التجارية الناشئة، من بين 75 فريقا من 15 دولة عربية.

وأفادت «زين» أن الحفل الختامي للمسابقة الذي شهد حضوراً مميزاً لوكيل وزارة الدولة لشؤون الشباب الشيخة الزين الصباح، جاء تتويجا لستة أشهر من العمل المستمر والتخطيط لهذا الحدث الأشهر في المنطقة العربية في مجالات الأعمال الناشئة.

وبينت أن الحفل الختامي شهد مشاركات رفيعة المستوى للعديد من الشخصيات البارزة في مجتمع الأعمال، حيث كان حاضرا رجل الأعمال البارز الرئيس التنفيذي لشركة محمد حمود الشايع محمد الشايع، والرئيس التنفيذي نائب رئيس مجلس الإدارة لشركة أجيليتي طارق سلطان، والرئيس التنفيذي لموقع «Talabat.com» محمد جعفر. وأفادت «زين» أن الحفل شهد مشاركة الرئيس التنفيذي سكوت جيجنهايمر والذي ألقى خطابا بهذه المناسبة، والعضو المنتدب لـ مسابقة منتدى «MIT» لأفضل الأعمال الناشئة في العالم العربي جويل يزبك، ورئيس جمعية الخريجين العرب في معهد «MIT» حازم زريقات.

وأكدت مجموعة زين أنها ستقيم شراكة مع الشريك المؤسس، مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية، من أجل رعاية النسخة الثامنة من المسابقة، وهي النسخة التي تلقت طلبات مشاركة من 4275 ما بين فرق وأفراد، الأمر الذي مثل مشاركة قياسية من جانب أكثر من 12 ألفا من رواد الأعمال من 21 دولة عربية، وكانت الفئات الثلاث التي تقدم المشاركون للتنافس فيها هي: فئة الأفكار، وفئة الأعمال الناشئة، وفئة ريادة الأعمال الاجتماعية.

وهنأ سكوت جيجنهايمر منتدى «MIT لأفضل الأعمال الناشئة» وجمعية الخريجين العرب في معهد «MIT» على إقامتهم لمثل هذا الحدث المتميز في الكويت.

وأشاد بجميع من وصلوا إلى المرحلة قبل النهائية وبالفائزين وإظهارهم مدى تقدمية وديناميكية أفكارهم في مجال الأعمال الناشئة، لافتاً إلى أن الحقيقة أن جزءاً كبيراً من التطور المستقبلي للمنطقة سيتحرك بدافع من المبدعين الشباب في مجال التكنولوجيا، ومعرباً عن فخر «زين» كونها ترعى وتعزز نمو هذه المسابقة السنوية.

وأكد جيجنهايمر ثقته في أن الكثير من هذه الفرق ستنجح في ترجمة أفكارها إلى مشروعات ناجحة في المستقبل القريب.

وقالت «زين» إنه إلى جانب المبالغ النقدية التي حصل عليها الفائزون كجوائز، فإن كل من وصلوا إلى المرحلة قبل النهائية في فئات المسابقة الثلاث استفادوا من حصولهم على مستوى رفيع من التدريب والرعاية والتوجيه والتعرض إلى وسائل الإعلام، بالإضافة إلى فرص التواصل والتعارف الرائعة التي أتيحت خلال المسابقة. ويعتبر معهد «ماساتشوستس للتكنولوجيا» (MIT) معترفا به عالمياً، كواحد من الجامعات الرائدة على مستوى العالم، كما أنه اكتسب سمعة طيبة باعتباره لاعبا رئيسيا في مجال تقدم العصر الرقمي، ويركز على تزويد الدارسين بالأدوات المناسبة من أجل تحويل الأفكار التكنولوجية إلى أعمال تجارية ناجحة في شتى المجالات الأكاديمية. وتأسس منتدى «MIT» لأفضل الأعمال الناشئة (MITEF) في العالم العربي العام 2005، وهو واحد من 28 فرعا تابعا لمنتدى «MITEF» العالمي، كما أنه مشجع قوي للإبداع والابتكار على مستوى العالم، إذ انه يعمل على إشراك رواد الأعمال الطموحين من خلال فعاليات تفاعلية وتواصلية.

وأشارت إلى أنه وفقاً للجوائز المعلنة في الحفل الختامي، فقد تقاسم الفائزون بجوائز مسابقة منتدى «MIT» لأفضل الأعمال الناشئة في العالم العربي جوائز مالية بلغ اجماليها 135 ألف دولار، وجاءت قائمة الفائزين في فئة الأعمال الناشئة، عبر الفائز بالمركز الأول: «Colorbug» وهو فريق لبناني مقره في الإمارات، ونجح في ابتكار حل مثالي يمزج بين ما هو تقليدي وما هو رقمي حيث يتم تشجيع الأطفال من خلاله على تلوين الكتب ثم تعزيز وإثراء خبرتهم من خلال تكنولوجيا الواقع المعزز، من أجل أن يستمتعوا بالتعلم بطريقة تفاعلية ومسلية.

ولفتت إلى أن الفائز بالمركز الثاني هو «Project IO» وهو فريق مقره الأردن، ونجح في تطوير تكنولوجيا لحل مشكلة التسوق من أجل شراء الأحذية عبر شبكة الإنترنت، إذ إنه يسمح للمستخدم بمسح قدمه ضوئياً باستخدام جهاز هاتف ذكي من أجل التأكد من القياس الملائم له من أي ماركة أحذية معينة، منوهة إلى أن المركز الثالث هو «Screen DY» وهو فريق مقره المغرب وقام بابتكار وتطوير منصة لتزويد أي مطور برمجيات أجهزة متنقلة بالقدرة على تصميم تطبيقات أصلية معقدة وذات مواصفات خاصة وقادرة على العمل على جميع المنصات في غضون أيام قليلة.

فئة الأفكار

الفائز بالمركز الأول: «Kotobna» وهو فريق مقره في مصر وهو يمنح المؤلفين الموهوبين الشباب العرب طريقة بديلة لنشر مؤلفاتهم، بما في ذلك الروايات والقصص المصورة ومجموعات المقالات والأوراق البحثية.

المركز الثاني: «Concure» وهو فريق سعودي قام بتطوير نموذج أولي عبارة عن بطانية متعددة الطبقات تستخدم لمعالجة الخرسانة، حيث يمتص فيها المنتج الماء بسهولة، كما أنها تستعيد وضعها المسطح بعد الاستخدام، ويمكن إعادة استخدامها.

المركز الثالث: «Nano Ebers» وهو فريق مقره في مصر وقام بابتكار عسل ذي تركيز عال، وتركيبة نانوفايبر تعزز التأثيرات المضادة للميكروبات وتسرّع التئام الجروح الرطبة.

فئة ريادة الأعمال الاجتماعية«Visualizing Impact»: وهوعبارة عن كيان لبناني يعمل كمختبر صحافي لبيانات المواطنين، ويعمل على نشر علوم البيانات والتصميم والتكنولوجيا من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية.

«La Perle de la Mer»: وهو كيان مقره في المغرب ويطمح مشروعه إلى ضمان صحة وسلامة المنتجات من خلال إنشاء محطات تنقية، تسمح بتسويق المنتجات في أسواق مختلفة بشكل مباشر.

«Tahrir Academy»: وهي كيان مقره في مصر، ويوفر منصة تعليمية تقدم للشباب المصريين تجارب تعليمية تشاركية وتفاعلية، من خلال الجمع بعناية بين طرق التعليم المحلية وبين أحدث التقنيات.

شركات القطاع الخاص قادرة على تطوير قدراتهم



الشايع للشباب: ابنوا علاقات وثيقة مع العملاء والموظفين والشركاء



أكد رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لشركة محمد حمود الشايع، محمد عبد العزيز الشايع، أن على الشباب أن يمتلك الوعي الكامل بأهدافه ويثابر على تحقيقها، وأن يكون مستعداً للإقدام على المخاطرة المحسوبة، وأن يحاط علماً بالسوق الذي يعمل به والزبائن الذين يقدم خدماته معهم، والعمل بجد وإيجاد شراكات عمل مستدامة مبنية على أساس الثقة.

كلام الشايع جاء خلال مشاركته في المؤتمر العربي الثامن لجامعة ماساتشوستس للتكنولوجيا «MIT» ومسابقة الأعمال الناشئة، ضمن سياق موضوع المنتدى عن «تحفيز النمو والاستدامة في مشهد عربي متغير»، أثناء مقابلته في الجلسة الافتتاحية للمنتدى.

واستعرض الشايع التطور الذي شهدته شركة الشايع من شركة تجارية صغيرة أنشئت عام 1890 إلى شركة رائدة في عالم التجزئة تدير اليوم ما يزيد على 2800 محل لأكثر من 70 علامة تجارية عالمية مثل «ستاربكس» و«إتش آند إم» و «مذركير» و «ذي تشيزكيك فاكتوري» و «فيكتوريا سيكريت».

وخلال مقابلة رئيسة منتدى «MIT» للأعمال الناشئة هالة فاضل معه، استعان الشايع بأمثلة من تجارب عملية ليوضح مدى أهمية التفاني بالعمل وتقديم خدمات ومنتجات على أعلى مستويات، لضمان رضا الزبائن وثقتهم، الأمر الذي ساهم في نجاحها، ناصحاً الشباب بالحرص على بناء علاقات وثيقة مع الزبائن والموظفين والشركاء والمجتمعات أساسها الثقة والمصداقية.

وأضاف الشايع أن الشباب العربي المتحمس يعمل بجد ويـــطمـــح لتقديم مستوى عال من الخدمة للحصول على فرصة واعدة للنجاح والنـــمـــو، لافتاً إلى أن الشباب هم المستقبل، وآملاً أن يتمكن في مساعدتهم على تحـــــقيق طموحاتهم.

ودعا الشايع المشاركين الشباب للتفكير ملياً في المستقبل، وعبر عن قلقه من بعض القضايا في المنطقة، وأكد أهمية الدور الذي يمكن أن تلعبه شركات القطاع الخاص في تطوير قدرات الشباب ومهاراتهم وأدائهم، إذ تقع على كاهل القطاعين العام والخاص على حد سواء مسؤولية خلق بيئة ملائمة لتنمية المهارات والمواهب والاستفادة منها.

وأشار إلى بعض مبادرات شركة الشايع مثل أكاديمية الشايع للتجزئة في المملكة العربية السعودية، التي تعد مثالاً يحتذى عن الشراكة الناجحة بين القطاعين العام والخاص.

ويعتبر المؤتمر العربي لجامعة ماساتشوستس للتكنولوجيا «MIT» للأعمال الناشئة، ملتقى سنويا يجمع ألمع العقول ورواد الأعمال من مختلف البلدان العربية بالقادة والمسؤولين من القطاعات الحكومية والصناعية والمالية والأكاديمية، وهو يركز في هذا العام على الابتكار والإبداع في العالم العربي المتغير باستمرار، وقد احتفى بالفائزين في مسابقة منتدى «MIT» الثامن للأعمال الناشئة.

وشدد الشايع على الدور الجوهري الذي يمكن أن يقوم به الشباب، بالعمل في القطاع الخاص والمساهمة في بنائه.


الراي
23-04-2015, 07:42 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

زين»: تتويج أفضل المبادرين بجوائز نقدية بقيمة 135 ألف دولار

اختتام مسابقات منتدى «MIT» لأفضل الأعمال الناشئة

اقتصاد · 23 أبريل 2015 / 181 مشاهدة / 56


الشيخة الزين الصباح متوسطة جعفر والسلطان

×


شارك:





• جيجنهايمر: جزء كبير من التطور المستقبلي للمنطقة سيتحرك بدافع من المبدعين الشباب

• القطاعان العام والخاص مسؤولان عن خلق بيئة ملائمة لتنمية المهارات
اختتمت مجموعة زين للاتصالات فعاليات أعمال مسابقة منتدى «MIT» لأفضل الأعمال الناشئة في العالم العربي في الكويت، عبر إعلان أسماء الفرق الفائزة، والتي جاءت من لبنان، والمملكة السعودية، ومصر، والمملكة الأردنية، والإمارات، والمغرب.

وذكرت المجموعة في بيان صحافي أن الفرق الفائزة في الحدث الختامي الذي شهد مشاركة جماهيرية ضخمة بحضور تعدى الـ 500 فرد، قد وقع الاختيار عليها بفضل تقديمها أفضل الأفكار الإبداعية في مجال المشروعات التجارية الناشئة، من بين 75 فريقا من 15 دولة عربية.

وأفادت «زين» أن الحفل الختامي للمسابقة الذي شهد حضوراً مميزاً لوكيل وزارة الدولة لشؤون الشباب الشيخة الزين الصباح، جاء تتويجا لستة أشهر من العمل المستمر والتخطيط لهذا الحدث الأشهر في المنطقة العربية في مجالات الأعمال الناشئة.

وبينت أن الحفل الختامي شهد مشاركات رفيعة المستوى للعديد من الشخصيات البارزة في مجتمع الأعمال، حيث كان حاضرا رجل الأعمال البارز الرئيس التنفيذي لشركة محمد حمود الشايع محمد الشايع، والرئيس التنفيذي نائب رئيس مجلس الإدارة لشركة أجيليتي طارق سلطان، والرئيس التنفيذي لموقع «Talabat.com» محمد جعفر. وأفادت «زين» أن الحفل شهد مشاركة الرئيس التنفيذي سكوت جيجنهايمر والذي ألقى خطابا بهذه المناسبة، والعضو المنتدب لـ مسابقة منتدى «MIT» لأفضل الأعمال الناشئة في العالم العربي جويل يزبك، ورئيس جمعية الخريجين العرب في معهد «MIT» حازم زريقات.

وأكدت مجموعة زين أنها ستقيم شراكة مع الشريك المؤسس، مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية، من أجل رعاية النسخة الثامنة من المسابقة، وهي النسخة التي تلقت طلبات مشاركة من 4275 ما بين فرق وأفراد، الأمر الذي مثل مشاركة قياسية من جانب أكثر من 12 ألفا من رواد الأعمال من 21 دولة عربية، وكانت الفئات الثلاث التي تقدم المشاركون للتنافس فيها هي: فئة الأفكار، وفئة الأعمال الناشئة، وفئة ريادة الأعمال الاجتماعية.

وهنأ سكوت جيجنهايمر منتدى «MIT لأفضل الأعمال الناشئة» وجمعية الخريجين العرب في معهد «MIT» على إقامتهم لمثل هذا الحدث المتميز في الكويت.

وأشاد بجميع من وصلوا إلى المرحلة قبل النهائية وبالفائزين وإظهارهم مدى تقدمية وديناميكية أفكارهم في مجال الأعمال الناشئة، لافتاً إلى أن الحقيقة أن جزءاً كبيراً من التطور المستقبلي للمنطقة سيتحرك بدافع من المبدعين الشباب في مجال التكنولوجيا، ومعرباً عن فخر «زين» كونها ترعى وتعزز نمو هذه المسابقة السنوية.

وأكد جيجنهايمر ثقته في أن الكثير من هذه الفرق ستنجح في ترجمة أفكارها إلى مشروعات ناجحة في المستقبل القريب.

وقالت «زين» إنه إلى جانب المبالغ النقدية التي حصل عليها الفائزون كجوائز، فإن كل من وصلوا إلى المرحلة قبل النهائية في فئات المسابقة الثلاث استفادوا من حصولهم على مستوى رفيع من التدريب والرعاية والتوجيه والتعرض إلى وسائل الإعلام، بالإضافة إلى فرص التواصل والتعارف الرائعة التي أتيحت خلال المسابقة. ويعتبر معهد «ماساتشوستس للتكنولوجيا» (MIT) معترفا به عالمياً، كواحد من الجامعات الرائدة على مستوى العالم، كما أنه اكتسب سمعة طيبة باعتباره لاعبا رئيسيا في مجال تقدم العصر الرقمي، ويركز على تزويد الدارسين بالأدوات المناسبة من أجل تحويل الأفكار التكنولوجية إلى أعمال تجارية ناجحة في شتى المجالات الأكاديمية. وتأسس منتدى «MIT» لأفضل الأعمال الناشئة (MITEF) في العالم العربي العام 2005، وهو واحد من 28 فرعا تابعا لمنتدى «MITEF» العالمي، كما أنه مشجع قوي للإبداع والابتكار على مستوى العالم، إذ انه يعمل على إشراك رواد الأعمال الطموحين من خلال فعاليات تفاعلية وتواصلية.

وأشارت إلى أنه وفقاً للجوائز المعلنة في الحفل الختامي، فقد تقاسم الفائزون بجوائز مسابقة منتدى «MIT» لأفضل الأعمال الناشئة في العالم العربي جوائز مالية بلغ اجماليها 135 ألف دولار، وجاءت قائمة الفائزين في فئة الأعمال الناشئة، عبر الفائز بالمركز الأول: «Colorbug» وهو فريق لبناني مقره في الإمارات، ونجح في ابتكار حل مثالي يمزج بين ما هو تقليدي وما هو رقمي حيث يتم تشجيع الأطفال من خلاله على تلوين الكتب ثم تعزيز وإثراء خبرتهم من خلال تكنولوجيا الواقع المعزز، من أجل أن يستمتعوا بالتعلم بطريقة تفاعلية ومسلية.

ولفتت إلى أن الفائز بالمركز الثاني هو «Project IO» وهو فريق مقره الأردن، ونجح في تطوير تكنولوجيا لحل مشكلة التسوق من أجل شراء الأحذية عبر شبكة الإنترنت، إذ إنه يسمح للمستخدم بمسح قدمه ضوئياً باستخدام جهاز هاتف ذكي من أجل التأكد من القياس الملائم له من أي ماركة أحذية معينة، منوهة إلى أن المركز الثالث هو «Screen DY» وهو فريق مقره المغرب وقام بابتكار وتطوير منصة لتزويد أي مطور برمجيات أجهزة متنقلة بالقدرة على تصميم تطبيقات أصلية معقدة وذات مواصفات خاصة وقادرة على العمل على جميع المنصات في غضون أيام قليلة.

فئة الأفكار

الفائز بالمركز الأول: «Kotobna» وهو فريق مقره في مصر وهو يمنح المؤلفين الموهوبين الشباب العرب طريقة بديلة لنشر مؤلفاتهم، بما في ذلك الروايات والقصص المصورة ومجموعات المقالات والأوراق البحثية.

المركز الثاني: «Concure» وهو فريق سعودي قام بتطوير نموذج أولي عبارة عن بطانية متعددة الطبقات تستخدم لمعالجة الخرسانة، حيث يمتص فيها المنتج الماء بسهولة، كما أنها تستعيد وضعها المسطح بعد الاستخدام، ويمكن إعادة استخدامها.

المركز الثالث: «Nano Ebers» وهو فريق مقره في مصر وقام بابتكار عسل ذي تركيز عال، وتركيبة نانوفايبر تعزز التأثيرات المضادة للميكروبات وتسرّع التئام الجروح الرطبة.

فئة ريادة الأعمال الاجتماعية«Visualizing Impact»: وهوعبارة عن كيان لبناني يعمل كمختبر صحافي لبيانات المواطنين، ويعمل على نشر علوم البيانات والتصميم والتكنولوجيا من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية.

«La Perle de la Mer»: وهو كيان مقره في المغرب ويطمح مشروعه إلى ضمان صحة وسلامة المنتجات من خلال إنشاء محطات تنقية، تسمح بتسويق المنتجات في أسواق مختلفة بشكل مباشر.

«Tahrir Academy»: وهي كيان مقره في مصر، ويوفر منصة تعليمية تقدم للشباب المصريين تجارب تعليمية تشاركية وتفاعلية، من خلال الجمع بعناية بين طرق التعليم المحلية وبين أحدث التقنيات.

شركات القطاع الخاص قادرة على تطوير قدراتهم



الشايع للشباب: ابنوا علاقات وثيقة مع العملاء والموظفين والشركاء



أكد رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لشركة محمد حمود الشايع، محمد عبد العزيز الشايع، أن على الشباب أن يمتلك الوعي الكامل بأهدافه ويثابر على تحقيقها، وأن يكون مستعداً للإقدام على المخاطرة المحسوبة، وأن يحاط علماً بالسوق الذي يعمل به والزبائن الذين يقدم خدماته معهم، والعمل بجد وإيجاد شراكات عمل مستدامة مبنية على أساس الثقة.

كلام الشايع جاء خلال مشاركته في المؤتمر العربي الثامن لجامعة ماساتشوستس للتكنولوجيا «MIT» ومسابقة الأعمال الناشئة، ضمن سياق موضوع المنتدى عن «تحفيز النمو والاستدامة في مشهد عربي متغير»، أثناء مقابلته في الجلسة الافتتاحية للمنتدى.

واستعرض الشايع التطور الذي شهدته شركة الشايع من شركة تجارية صغيرة أنشئت عام 1890 إلى شركة رائدة في عالم التجزئة تدير اليوم ما يزيد على 2800 محل لأكثر من 70 علامة تجارية عالمية مثل «ستاربكس» و«إتش آند إم» و «مذركير» و «ذي تشيزكيك فاكتوري» و «فيكتوريا سيكريت».

وخلال مقابلة رئيسة منتدى «MIT» للأعمال الناشئة هالة فاضل معه، استعان الشايع بأمثلة من تجارب عملية ليوضح مدى أهمية التفاني بالعمل وتقديم خدمات ومنتجات على أعلى مستويات، لضمان رضا الزبائن وثقتهم، الأمر الذي ساهم في نجاحها، ناصحاً الشباب بالحرص على بناء علاقات وثيقة مع الزبائن والموظفين والشركاء والمجتمعات أساسها الثقة والمصداقية.

وأضاف الشايع أن الشباب العربي المتحمس يعمل بجد ويـــطمـــح لتقديم مستوى عال من الخدمة للحصول على فرصة واعدة للنجاح والنـــمـــو، لافتاً إلى أن الشباب هم المستقبل، وآملاً أن يتمكن في مساعدتهم على تحـــــقيق طموحاتهم.

ودعا الشايع المشاركين الشباب للتفكير ملياً في المستقبل، وعبر عن قلقه من بعض القضايا في المنطقة، وأكد أهمية الدور الذي يمكن أن تلعبه شركات القطاع الخاص في تطوير قدرات الشباب ومهاراتهم وأدائهم، إذ تقع على كاهل القطاعين العام والخاص على حد سواء مسؤولية خلق بيئة ملائمة لتنمية المهارات والمواهب والاستفادة منها.

وأشار إلى بعض مبادرات شركة الشايع مثل أكاديمية الشايع للتجزئة في المملكة العربية السعودية، التي تعد مثالاً يحتذى عن الشراكة الناجحة بين القطاعين العام والخاص.

ويعتبر المؤتمر العربي لجامعة ماساتشوستس للتكنولوجيا «MIT» للأعمال الناشئة، ملتقى سنويا يجمع ألمع العقول ورواد الأعمال من مختلف البلدان العربية بالقادة والمسؤولين من القطاعات الحكومية والصناعية والمالية والأكاديمية، وهو يركز في هذا العام على الابتكار والإبداع في العالم العربي المتغير باستمرار، وقد احتفى بالفائزين في مسابقة منتدى «MIT» الثامن للأعمال الناشئة.

وشدد الشايع على الدور الجوهري الذي يمكن أن يقوم به الشباب، بالعمل في القطاع الخاص والمساهمة في بنائه.


الراي
23-04-2015, 07:42 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

زين»: تتويج أفضل المبادرين بجوائز نقدية بقيمة 135 ألف دولار

اختتام مسابقات منتدى «MIT» لأفضل الأعمال الناشئة

اقتصاد · 23 أبريل 2015 / 181 مشاهدة / 56


الشيخة الزين الصباح متوسطة جعفر والسلطان

×


شارك:





• جيجنهايمر: جزء كبير من التطور المستقبلي للمنطقة سيتحرك بدافع من المبدعين الشباب

• القطاعان العام والخاص مسؤولان عن خلق بيئة ملائمة لتنمية المهارات
اختتمت مجموعة زين للاتصالات فعاليات أعمال مسابقة منتدى «MIT» لأفضل الأعمال الناشئة في العالم العربي في الكويت، عبر إعلان أسماء الفرق الفائزة، والتي جاءت من لبنان، والمملكة السعودية، ومصر، والمملكة الأردنية، والإمارات، والمغرب.

وذكرت المجموعة في بيان صحافي أن الفرق الفائزة في الحدث الختامي الذي شهد مشاركة جماهيرية ضخمة بحضور تعدى الـ 500 فرد، قد وقع الاختيار عليها بفضل تقديمها أفضل الأفكار الإبداعية في مجال المشروعات التجارية الناشئة، من بين 75 فريقا من 15 دولة عربية.

وأفادت «زين» أن الحفل الختامي للمسابقة الذي شهد حضوراً مميزاً لوكيل وزارة الدولة لشؤون الشباب الشيخة الزين الصباح، جاء تتويجا لستة أشهر من العمل المستمر والتخطيط لهذا الحدث الأشهر في المنطقة العربية في مجالات الأعمال الناشئة.

وبينت أن الحفل الختامي شهد مشاركات رفيعة المستوى للعديد من الشخصيات البارزة في مجتمع الأعمال، حيث كان حاضرا رجل الأعمال البارز الرئيس التنفيذي لشركة محمد حمود الشايع محمد الشايع، والرئيس التنفيذي نائب رئيس مجلس الإدارة لشركة أجيليتي طارق سلطان، والرئيس التنفيذي لموقع «Talabat.com» محمد جعفر. وأفادت «زين» أن الحفل شهد مشاركة الرئيس التنفيذي سكوت جيجنهايمر والذي ألقى خطابا بهذه المناسبة، والعضو المنتدب لـ مسابقة منتدى «MIT» لأفضل الأعمال الناشئة في العالم العربي جويل يزبك، ورئيس جمعية الخريجين العرب في معهد «MIT» حازم زريقات.

وأكدت مجموعة زين أنها ستقيم شراكة مع الشريك المؤسس، مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية، من أجل رعاية النسخة الثامنة من المسابقة، وهي النسخة التي تلقت طلبات مشاركة من 4275 ما بين فرق وأفراد، الأمر الذي مثل مشاركة قياسية من جانب أكثر من 12 ألفا من رواد الأعمال من 21 دولة عربية، وكانت الفئات الثلاث التي تقدم المشاركون للتنافس فيها هي: فئة الأفكار، وفئة الأعمال الناشئة، وفئة ريادة الأعمال الاجتماعية.

وهنأ سكوت جيجنهايمر منتدى «MIT لأفضل الأعمال الناشئة» وجمعية الخريجين العرب في معهد «MIT» على إقامتهم لمثل هذا الحدث المتميز في الكويت.

وأشاد بجميع من وصلوا إلى المرحلة قبل النهائية وبالفائزين وإظهارهم مدى تقدمية وديناميكية أفكارهم في مجال الأعمال الناشئة، لافتاً إلى أن الحقيقة أن جزءاً كبيراً من التطور المستقبلي للمنطقة سيتحرك بدافع من المبدعين الشباب في مجال التكنولوجيا، ومعرباً عن فخر «زين» كونها ترعى وتعزز نمو هذه المسابقة السنوية.

وأكد جيجنهايمر ثقته في أن الكثير من هذه الفرق ستنجح في ترجمة أفكارها إلى مشروعات ناجحة في المستقبل القريب.

وقالت «زين» إنه إلى جانب المبالغ النقدية التي حصل عليها الفائزون كجوائز، فإن كل من وصلوا إلى المرحلة قبل النهائية في فئات المسابقة الثلاث استفادوا من حصولهم على مستوى رفيع من التدريب والرعاية والتوجيه والتعرض إلى وسائل الإعلام، بالإضافة إلى فرص التواصل والتعارف الرائعة التي أتيحت خلال المسابقة. ويعتبر معهد «ماساتشوستس للتكنولوجيا» (MIT) معترفا به عالمياً، كواحد من الجامعات الرائدة على مستوى العالم، كما أنه اكتسب سمعة طيبة باعتباره لاعبا رئيسيا في مجال تقدم العصر الرقمي، ويركز على تزويد الدارسين بالأدوات المناسبة من أجل تحويل الأفكار التكنولوجية إلى أعمال تجارية ناجحة في شتى المجالات الأكاديمية. وتأسس منتدى «MIT» لأفضل الأعمال الناشئة (MITEF) في العالم العربي العام 2005، وهو واحد من 28 فرعا تابعا لمنتدى «MITEF» العالمي، كما أنه مشجع قوي للإبداع والابتكار على مستوى العالم، إذ انه يعمل على إشراك رواد الأعمال الطموحين من خلال فعاليات تفاعلية وتواصلية.

وأشارت إلى أنه وفقاً للجوائز المعلنة في الحفل الختامي، فقد تقاسم الفائزون بجوائز مسابقة منتدى «MIT» لأفضل الأعمال الناشئة في العالم العربي جوائز مالية بلغ اجماليها 135 ألف دولار، وجاءت قائمة الفائزين في فئة الأعمال الناشئة، عبر الفائز بالمركز الأول: «Colorbug» وهو فريق لبناني مقره في الإمارات، ونجح في ابتكار حل مثالي يمزج بين ما هو تقليدي وما هو رقمي حيث يتم تشجيع الأطفال من خلاله على تلوين الكتب ثم تعزيز وإثراء خبرتهم من خلال تكنولوجيا الواقع المعزز، من أجل أن يستمتعوا بالتعلم بطريقة تفاعلية ومسلية.

ولفتت إلى أن الفائز بالمركز الثاني هو «Project IO» وهو فريق مقره الأردن، ونجح في تطوير تكنولوجيا لحل مشكلة التسوق من أجل شراء الأحذية عبر شبكة الإنترنت، إذ إنه يسمح للمستخدم بمسح قدمه ضوئياً باستخدام جهاز هاتف ذكي من أجل التأكد من القياس الملائم له من أي ماركة أحذية معينة، منوهة إلى أن المركز الثالث هو «Screen DY» وهو فريق مقره المغرب وقام بابتكار وتطوير منصة لتزويد أي مطور برمجيات أجهزة متنقلة بالقدرة على تصميم تطبيقات أصلية معقدة وذات مواصفات خاصة وقادرة على العمل على جميع المنصات في غضون أيام قليلة.

فئة الأفكار

الفائز بالمركز الأول: «Kotobna» وهو فريق مقره في مصر وهو يمنح المؤلفين الموهوبين الشباب العرب طريقة بديلة لنشر مؤلفاتهم، بما في ذلك الروايات والقصص المصورة ومجموعات المقالات والأوراق البحثية.

المركز الثاني: «Concure» وهو فريق سعودي قام بتطوير نموذج أولي عبارة عن بطانية متعددة الطبقات تستخدم لمعالجة الخرسانة، حيث يمتص فيها المنتج الماء بسهولة، كما أنها تستعيد وضعها المسطح بعد الاستخدام، ويمكن إعادة استخدامها.

المركز الثالث: «Nano Ebers» وهو فريق مقره في مصر وقام بابتكار عسل ذي تركيز عال، وتركيبة نانوفايبر تعزز التأثيرات المضادة للميكروبات وتسرّع التئام الجروح الرطبة.

فئة ريادة الأعمال الاجتماعية«Visualizing Impact»: وهوعبارة عن كيان لبناني يعمل كمختبر صحافي لبيانات المواطنين، ويعمل على نشر علوم البيانات والتصميم والتكنولوجيا من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية.

«La Perle de la Mer»: وهو كيان مقره في المغرب ويطمح مشروعه إلى ضمان صحة وسلامة المنتجات من خلال إنشاء محطات تنقية، تسمح بتسويق المنتجات في أسواق مختلفة بشكل مباشر.

«Tahrir Academy»: وهي كيان مقره في مصر، ويوفر منصة تعليمية تقدم للشباب المصريين تجارب تعليمية تشاركية وتفاعلية، من خلال الجمع بعناية بين طرق التعليم المحلية وبين أحدث التقنيات.

شركات القطاع الخاص قادرة على تطوير قدراتهم



الشايع للشباب: ابنوا علاقات وثيقة مع العملاء والموظفين والشركاء



أكد رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لشركة محمد حمود الشايع، محمد عبد العزيز الشايع، أن على الشباب أن يمتلك الوعي الكامل بأهدافه ويثابر على تحقيقها، وأن يكون مستعداً للإقدام على المخاطرة المحسوبة، وأن يحاط علماً بالسوق الذي يعمل به والزبائن الذين يقدم خدماته معهم، والعمل بجد وإيجاد شراكات عمل مستدامة مبنية على أساس الثقة.

كلام الشايع جاء خلال مشاركته في المؤتمر العربي الثامن لجامعة ماساتشوستس للتكنولوجيا «MIT» ومسابقة الأعمال الناشئة، ضمن سياق موضوع المنتدى عن «تحفيز النمو والاستدامة في مشهد عربي متغير»، أثناء مقابلته في الجلسة الافتتاحية للمنتدى.

واستعرض الشايع التطور الذي شهدته شركة الشايع من شركة تجارية صغيرة أنشئت عام 1890 إلى شركة رائدة في عالم التجزئة تدير اليوم ما يزيد على 2800 محل لأكثر من 70 علامة تجارية عالمية مثل «ستاربكس» و«إتش آند إم» و «مذركير» و «ذي تشيزكيك فاكتوري» و «فيكتوريا سيكريت».

وخلال مقابلة رئيسة منتدى «MIT» للأعمال الناشئة هالة فاضل معه، استعان الشايع بأمثلة من تجارب عملية ليوضح مدى أهمية التفاني بالعمل وتقديم خدمات ومنتجات على أعلى مستويات، لضمان رضا الزبائن وثقتهم، الأمر الذي ساهم في نجاحها، ناصحاً الشباب بالحرص على بناء علاقات وثيقة مع الزبائن والموظفين والشركاء والمجتمعات أساسها الثقة والمصداقية.

وأضاف الشايع أن الشباب العربي المتحمس يعمل بجد ويـــطمـــح لتقديم مستوى عال من الخدمة للحصول على فرصة واعدة للنجاح والنـــمـــو، لافتاً إلى أن الشباب هم المستقبل، وآملاً أن يتمكن في مساعدتهم على تحـــــقيق طموحاتهم.

ودعا الشايع المشاركين الشباب للتفكير ملياً في المستقبل، وعبر عن قلقه من بعض القضايا في المنطقة، وأكد أهمية الدور الذي يمكن أن تلعبه شركات القطاع الخاص في تطوير قدرات الشباب ومهاراتهم وأدائهم، إذ تقع على كاهل القطاعين العام والخاص على حد سواء مسؤولية خلق بيئة ملائمة لتنمية المهارات والمواهب والاستفادة منها.

وأشار إلى بعض مبادرات شركة الشايع مثل أكاديمية الشايع للتجزئة في المملكة العربية السعودية، التي تعد مثالاً يحتذى عن الشراكة الناجحة بين القطاعين العام والخاص.

ويعتبر المؤتمر العربي لجامعة ماساتشوستس للتكنولوجيا «MIT» للأعمال الناشئة، ملتقى سنويا يجمع ألمع العقول ورواد الأعمال من مختلف البلدان العربية بالقادة والمسؤولين من القطاعات الحكومية والصناعية والمالية والأكاديمية، وهو يركز في هذا العام على الابتكار والإبداع في العالم العربي المتغير باستمرار، وقد احتفى بالفائزين في مسابقة منتدى «MIT» الثامن للأعمال الناشئة.

وشدد الشايع على الدور الجوهري الذي يمكن أن يقوم به الشباب، بالعمل في القطاع الخاص والمساهمة في بنائه.


الرايvvvvv
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة
23-04-2015, 07:59 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,699

icon1.gif

لمعتوق: «المبادر» مشروع شبابي لتنمية المشاريع الصغيرة في السوق

يمنح براءات اختراع للمشاركين في فعالياته

اقتصاد · 23 أبريل 2015 / 21 مشاهدة / 54


المشاركون في البرنامج

×
1 / 1



شارك:





أكد مدير حاضنة الشويخ الحرفية ومدرب المبادرين المهندس منذر إبراهيم المعتوق، أن «المبادر» هو مشروع وطني يهدف إلى تشجيع الشباب الكويتي على العمل الحر، وتنمية المشروعات الصغيرة، لافتاً إلى أن المشروع حقق نجاحاً كبيراً منذ ان بدأ قبل عامين ويدشن الآن عامه الثالث.

ونظمت ورشة عمل أقيمت مساء أمس الأول في مركز الحباري لشباب محافظة الاحمدي بوجه عام والعاملين في القطاع النفطي على نحو خاص بالتنسيق مع محافظة الاحمدي وشركة نفط الكويت، بحضور الرئيس التنفيذي لمبادرة «المبادر» أبرار المسعود، ومدير إدارة العلاقات العامة والإعلام في محافظة الاحمدي خالد الملا وعدد من المبادرين.

وقال المعتوق إنه مع بداية العام الثالث كانت هناك توجيهات سامية من حضرة صاحب السمو أمير البلاد بالاهتمام بالمشروعات الصناعية، فتم الإعداد ليكون مشروع مبادر 3 صناعياً، بدعم عدد من الشركات النفطية ورعاية اعلامية من وزارة الاعلام ممثلة في تلفزيون دولة الكويت.

وخلال ورشة العمل اشار المهندس منذر المعتوق، إلى الإقبال الكبير من الشباب الكويتي على الاستفادة من مشروع المبادر، وهو ما يثبت مدى تطلعه إلى العمل الحر والبحث عن المشروعات الصغيرة، مبيناً أن المشروعات التي يقدمها الشباب جدا راقية، ولافتاً إلى أن هذا الموسم سيشهد تحول نوعي في المشروعات الصغيرة التي يمكنها المنافسة إقليمياً وعالمياً ومحلياً فقط.

وأفاد المعتوق أن مشروعي مبادر 1 ومبادر 2 حظيا بتسجيل اربعة براءات اختراع، ومشروع مبادر 3 يضم عدد من الشباب الكويتي الذي سجل بالفعل براءات اختراع عبر مشروعات تقدموا بها للمشروع.

ولفت إلى أن المشاركين في المبادرة يمرون في 4 مراحل، هي اختيار المشاركين، وصقل قدرات الشباب وتمكينهم من تأسيس وإدارة مشاريعهم من خلال ورش عمل مكثفة يقدمها متخصصون من الجهات الحكومية والجهات الداعمة للمبادرة، والمشاركة في برنامج المبادر التلفزيوني والذي يتميز بكونه برنامجاً على طريقة تلفزيون الواقع للمشاريع الصغيرة، ومن خلاله سيؤسس المبادرون مشاريعهم على يد مستشارين متخصصين ويقيم من لجنة تحكيم مكونة من 5 أعضاء، مبيناً أن المرحلة الرابعة وهي حاضنة المبادر، وسيتم تقديم الموقع الذي يحتاجه المشروع إلى جانب الإرشاد من خلال مركز الإرشاد للمشاريع الصغيرة، وأنه بعد تأسيس المشروع يأتي دور الجهات الداعمة في المساهمة كل في مجاله لتحقيق هذا المشروع.

وأوضح المعتوق أن خارطة تحويل الأفكار إلى مشروعات تتضمن تحليل الأفكار ودراسة القيم المضافة ودراسة السوق ثم دراسة فرص الاستثمار، وإعداد دراسة الجدوى الاقتصادية والتسويقية للمشروعات، والتي تشمل عناصر أساسية للجدوى الاقتصادية من دراسات فنية وإدارية ومالية وتسويقية.

بدوره، أكد مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام في محافظة الاحمدي خالد الملا، اهتمام محافظ الأحمدي الشيخ فواز الخالد الحمد الصباح بدعم وتشجيع الشباب منفذي المشروعات الصغيرة في المحافظة، وحرصه في كافة الفعاليات التي تنظمها المحافظة على توجيه الشباب الكويتي للاهتمام بالعمل الحر لما له من فوائد عديدة على الوطن والمجتمع بوجه عام.

وأشار الملا إلى أن توجيهات المحافظ لكافة مسؤولي محافظة الاحمدي واضحة في هذا الشأن، وهي توفير شتى السبل لدعم أي نشاط يتم تنظيمه داخل المحافظة، ومن شأنه تسليط الضوء على المشروعات الصغيرة، والتواصل بين الشباب الكويتي والجمهور من خلال تنظيم المعارض والفعاليات التي تبرز هذا التوجه الحضاري.
الراي



 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
VIVA Coded» تستضيف الخبيرين أبو الحسن والمسلم
استعرضا تجارب الشركات الناشئة وسبل تطوير المنتجات التقنية
اقتصاد · 19 أغسطس 2015 / 127 مشاهدة / 24
صالح المسلم مستعرضاً تجاربه الإلكترونية
×
1 / 1
شارك:





كشفت شركة الاتصالات الكويتية «VIVA» أن أكاديمية «VIVA Coded» للبرمجة، أول أكاديمية لتعليم هندسة البرمجيات على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، استضافت بالتعاون مع «StartupQ8» منتدى الشركات الناشئة في الكويت، متحدثين من عالم الشركات الناشئة ليتبادلا مع الطلبة بعضاً من الدروس والتجارب التي مرّا بها ويستعرضا مشاريعهما الحالية.

وشارك كل من المتحدثين علي أبو الحسن أحد مخترعي «GoTap» الذي يعد نظام الدفع البيئي الجديد في الكويت، وصالح المسلم أحد مؤسسي «Prodesign» لتكنولوجيا المعلومات وأحد مبتكري «FanScan» التطبيق القائم على موقع انستاغرام والذي تم تنزيله أكثر من 3 ملايين مرة.

وأعرب مدير إدارة اتصالات الشركات في «VIVA» عبدالرزاق بدر العيسى، عن فخر الشركة بأن تستضيف هذين الشابين الكويتيين اللذين تبادلا مع الحضور سبل إدارة المشاريع الناشئة، من مناظير مختلفة وكيفية التوفيق بين الأعمال والتكنولوجيا.

وقال العيسى إن الجلسات النقاشية التي تنظمها أكاديمية «VIVA Coded» والشخصيات التي تستضيفها، تهدف إلى ترسيخ مجتمع التكنولوجيا، وتسليط الضوء على مشاريع رواد الأعمال الكويتيين، في إطار رسالة الشركة الرامية إلى تشجيع مثل هذه المبادرات، وتوفير الدعم لها.

وأضاف أن موضوعي الندوة تمحورا حول الأساليب التي يعتمدها مؤسس التكنولوجيا لتدبير أعمال الشركة الناشئة، ومؤسس الشركة لإدارة المشروع الفني وفريق التطوير، إذ قدم كلا المتحدثين نصائح ومعلومات قيّمة حول النهج الذي اعتمداه في تجربتهما المهنية.

ومن جهته، شرح علي أبو الحسن الصعوبات التي واجهته لردم الهوة القائمة بينه وبين فريقه الفني ومد جسور التعاون فيما بينهما، مستعرضاً عدداً من الحلول التي ساهمت في تذليل العقبات وفي مقدمتها تثقيف نفسه بمعلومات حول بعض أسس البرمجيات المتصلة بمجال عمله (المدفوعات) والذي كان له خبرة سابقة فيه.

ومن ناحيته، ذكر صالح المسلم أنه يتمتع بخبرة في مجال طرح التطبيقات والمواقع الإلكترونية، بحيث تناول في حديثه أهمية ترشيد الإنفاق وتجنب الهدر، كما حذر أن أكبر العثرات التي قد يقع فيها المؤسس الفني لا تتمثل في إهمال الجانب التجاري للمشروع، بل في الحاجة إلى صقل المنتج واتقان صنعه قبل طرحه.

وفي ختام الندوة، شارك الطلاب في مناقشات جماعية استفادوا خلالها من التحدث مع المحاضرين بكل عفوية، وناقشوا النهج السليم الذي ينصح مؤسسو الشركات الناشئة باعتماده.

وأكدت «VIVA» أن رعاية هذا البرنامج تأتي انطلاقاً من إيمانها بأهمية الاستثمار في القدرات الفكرية التي يتمتع بها شباب وشابات الكويت، كما يندرج دعمها لمثل هذه المبادرات في إطار الجهود الدؤوبة التي تبذلها في سبيل تمكين شباب الكويت، وتزويدهم بالوسائل والأدوات التي يحتاجون إليها لبناء أحلامهم وتحويلها إلى حقيقة.

468683_150231_Org__-_Qu70_RT728x0-_OS1260x840-_RD727x485-.jpg


الراي
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة
«واحة التكنولوجيا».. وجهة داعمة للمشاريع الناشئة

الاثنين 17 أغسطس 2015 - الأنباء

أضـف تعليقك
btnDec.gif
btnInc.gif
:حجم الخط

579051-9.jpg


تعتبر واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر جزءا من قطاع البحوث والتطوير في مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، كما أنها المنصة الأساسية الحاضنة لمشاريع تطوير التكنولوجيا في قطر، حيث تسعى إلى توفير البيئة اللازمة لتطوير تقنيات صالحة للاستخدام التجاري، ودعم البحوث والابتكار وروح الريادة.
579051-581525.jpg


وتركز واحة العلوم والتكنولوجيا على 4 محاور رئيسية، وذلك وفقا لاستراتيجية قطر الوطنية للبحوث التي أعلنت عام 2012، وتشمل (الطاقة، والبيئة، والعلوم الصحية، وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات). وتقع واحة العلوم والتكنولوجيا في المدينة التعليمية التابعة لمؤسسة قطر، وتستفيد من كل الموارد التي توفرها لها الكليات البحثية التي تنضوي تحت مظلة مؤسسة قطر. وتضم واحة العلوم والتكنولوجيا، بجانب مراكزها المتعددة، شركات صغيرة ومؤسسات دولية ومعاهد بحثية، يميزها بالدرجة الأولى تضافر جهودها وتعاونها في تمويل المشروعات الجديدة، وترسيخ مفهوم الملكية الفكرية، وتعزيز مهارات إدارة التكنولوجيا، وتطوير منتجات مبتكرة وذلك وفقا لاستراتيجية قطر الوطنية للبحوث.

وتأتي نتيجة رعايتها ودعمها للتنمية البشرية والاقتصادية التي يحمل لواءها قطاع البحوث والتطوير في مؤسسة قطر، بحصول الواحة على التقدير والاعتراف الدوليين كمركز عالمي متخصص في البحوث التطبيقية والابتكار وريادة الأعمال.

يعتبر قطاع البحوث والتطوير أحد أبرز المساهمين في تحقيق الرؤية الوطنية التي تهدف إلى جعل قطر مركزا دوليا للابتكار في مجال البحوث والتطوير. ويعتبر القطاع حاضنا لواحة العلوم والتكنولوجيا، المنصة العالمية في مجال الابتكار التكنولوجي وتسويق التقنيات الصالحة للاستخدام التجاري، وكذلك للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، وهو منظمة معروفة عالميا في مجال تمويل البحوث العلمية. كما يرعى قطاع البحوث والتطوير عددا من المعاهد العلمية والبحثية، مثل معهد قطر لبحوث الطب الحيوي، ومعهد قطر لبحوث الحوسبة، ومعهد قطر لبحوث الطاقة والبيئة.



كيف تفكر إيران في المشاريع التكنولوجية الناشئة؟



579051-581365.jpg


579051-581361.jpg


579051-581358.jpg


579051-581359.jpg


579051-581357.jpg


579051-581364.jpg


في ظل موجة الشركات التكنولوجية والمواقع الإلكترونية التي بدأت تظهر ونتنشر في السنوات الماضية بمنطقة الشرق الأوسط، معلنة عن بدء عصر جديد من الأعمال في المنطقة، برزت في إيران مؤخرا مجموعة من المواقع الإلكترونية التي حصلت على فرصة الانضمام لأحدث مؤسسات تحفيز الأعمال في البلاد، وهي مؤسسات تعمل على خلق بيئة حاضنة للمشاريع الناشئة ودعم القائمين عليها من خلال توفير الخبرات والتوجيه والموارد مقابل حصص صغيرة في تلك المشاريع.

وبحسب موقع «اوبين» الالكتروني، فإن هذه «المؤسسات التحفيزية» تعمل بالدرجة الأولى على خلق مجتمع من الشركات الناشئة الناجحة في البلدان التي تعمل بها، وهي عادة ما تأتي إما من مؤسسات دولية أو من بعض المستثمرين المهتمين بإنشاء قطاع شركات ناشئة حيوي، وفيما يواصل المشهد التكنولوجي في المنطقة بالتوسع والانتشار، نعرض فيما يلي أول 10 شركات ناشئة ايرانية في مجال التكنولوجيا تم ضمها لبرامج تحفيز الأعمال:


1- Navaar «نوار»

يتخصص موقع نوار في توفير الكتب الصوتية باللغة الفارسية لزواره، ويوفر الموقع كتبا مترجمة للفارسية للأطفال والكبار من أكبر دور النشر العالمية، إذ يمكن للمستخدمين اختيار الكتاب من المكتبة والاستماع للكتاب عبر جهاز الهاتف أو على الكمبيوتر. كما يمكن للمستخدمين تكوين مكتباتهم الخاصة على الموقع واختيار كتبهم المفضلة.



2- NavaarWebyad «وب ياد»

موقع وب ياد هو شبكة مفتوحة للمعلمين والطلبة، إذ يمكن للطلبة التمتع بمجموعة واسعة من المواد التعليمية بالمجان أو بمقابل مبلغ صغير. وعلى الجانب الآخر، فإن الموقع يتيح للمعلمين نشر أعمالهم وبناء اسم لهم وإنتاج مادة تعليمية بإسمهم، وهو ما يتيح لهم الحصول على مبالغ مالية. وتتيح الشبكة التواصل بين الطلبة والمعلمين مما يثري التجربة التعليمية.

3- 2nate «دونيت»

موقع 2nate، يلفظ بالفارسية دو-نيت، هو منصة للتمويل الجماعي الخاص بتسويق مشاريع وقضايا تهم الشأن العام وتوفير التبرعات اللازمة لهذه المشاريع حتى ترى النور. ويشعر مستخدمو الموقع بالرضا لمساهمتهم في صنع تغيير ما، كما يحصلون على بعض المميزات البسيطة، ويقوم الموقع باستخراج عمولة تتراوح بين 1% إلى 10% على التمويل.



4- CafeTunes «كافيه تونز»

كافيه تونز هو تطبيق يعمل على الهاتف أو من خلال الموقع ويتيح لمستخدمه التحكم بالموسيقى التي يسمعها حوله. ويكون ذلك عبر إتاحة هذه الخدمة من خلال المقاهي والمطاعم المشاركةبالتطبيق، إذ يمكن للزائر لهذه الأماكن مشاهدة قائمة الأغاني الموجودة واختيار الموسيقى التي يرغب بسماعها. وهذا يتيح للمستخدمين الذهاب للأماكن ذات قوائم الموسيقى التي تواكب أذواقهم، كما يتيح كافيه تونز للمحلات المشاركة معرفة نوعية الموسيقى التي يرغب زوارهم بسماعها، وهذا يتيح للزبائن بشكل عام لقصد الأماكن بحسب نوع الموسيقى التي يودون سماعها.



5- إخبار رسمي

اخبار رسمي موقع يتيح للشركات والمؤسسات بث أخبارها عبر الموقع على أن يضمن الموقع وصول هذه الأخبار للصحافة والإعلاميين، كما تضمن النشر في العديد من وسائل الإعلام الرئيسية موفرة بذلك للمؤسسات انتشارا أوسع.



6- Honari «هوناري»

يوفر موقع هوناري منصة لتعليم الحرف اليدوية، ويوفر الموقع متجرا لبيع المواد الخام والتصاميم والزخارف للهواة. كما يضم الموقع سوقا للفنانين لبيع أعمالهم.



7- Reyhoon «ريحون»

يعد موقع ريحون أكثر المواقع الإلكترونية لطلبات المطاعم الشعبية في إيران. ويتمتع الموقع بتصميم بسيط رغم كثرة المعلومات المتوافرة به. ويوفر الموقع نتائج تصويت العملاء على الوجبات المختلفة مع توفير صور واضحة للأطباق ومعلومات المطاعم. وقد أنشئ ريحون عام 2011 تحت اسم IrFood.



8- Lendem «لينديم»

لينديم هو شبكة تواصل اجتماعي تتيح تنظيم المشاركة وإعارة الأشياء بين الأصدقاء، فيمكن لمجموعة من الأصدقاء المستخدمين إعارة أو مشاركة أفلامهم أو موسيقاهم أو ألعابهم أو عدسات الكاميرات أو أي شيء يريدون.



9- «كائسنا»

كائسنا هو الموقع الوحيد الذي يوفر سوقا للفيديوهات التعليمية باللغة الفارسية على شبكة الإنترنت، ويوفر الموقع إنتاج الفيديوهات التعليمية ووسائل تسويقها لمساعدة زوار الموقع وتوفير محتوى فيديو مميز لهم.



10- «Taskulu»

Taskulu هو برنامج إدارة مشاريع يعتمد على تقسيم الأدوار في المشاريع، فيمكن مدير المشروع من تحديد صلاحيات محددة لكل عامل في المشروع مع تحديد المهام المطلوبة والمدد الزمنية المطلوبة لإنجازها ومتابعة كافة أعمال الفريق. كما يتيح البرنامج المتابعة الزمنية للمهام الموكلة، كما يوفر آليات تواصل مباشرة بين أعضاء الفريق تتيح متابعة كافة أوجه المشروع.



صفحة من إعداد: «بريلنت لاب»

بريلنت لاب هي مسرعة مشاريع صغيرة ومتوسطة، تهدف الى توفير اهم الوسائل التدريبية للمبادرين في الكويت، كما تنظم العديد من المراسم والمؤتمرات الخاصة بسوق المشاريع الصغيرة واهم وسائل وسبل الاستثمار بها.

يقوم على إعداد هذه الصفحة م.نشوة الابراهيم من فريق بريلنت لاب وذلك بهدف الإضاءة على اهم التجارب المحلية والعالمية في عالم اعمال المشاريع الصغيرة بصورة عامة والتكنولوجية منها بصورة خاصة، كما نود ان نسلط الضوء على آخر الصفقات الاستثمارية في عالم المشروعات الناشئة وذلك بهدف تقريب وجهة النظر بين شركات الاستثمار الكويتية والمبادرين.

www.brilliant-lab.com
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
«بيت. كوم»: العلامة المميّزة وبيئة العمل تعادلان أهمية الرواتب لدى المرشّحين للوظائف
خبراء الموقع قدّموا مجموعة نصائح حول طرق التوظيف الحديثة
مواقع - الخميس، 30 يونيو 2016 / 251 مشاهدة
مديرو الشركات يستفيدون من التقنيات الحديثة لتوظيف المهارات
×
1 / 1
شارك:
n.png
n.png
n.png

+ تكبير الخط - تصغير الخط ▱ طباعة
80 في المئة من المرشحين يطّلعون على صفحة الشركة الإلكترونية قبل التقدّم إلى وظائفها

التوظيف عبر الفيديو اكتسب شعبية واسعة بعد فشله في البداية

35 في المئة من الموظّفين في المنطقة وجدوا آخر وظيفة لهم عن طريق العائلة

الموقع يوفّر طرقاً متعددة لإجراء الاختبارات للمرشحين

الرسائل الإلكترونية من أفضل الطرق للتواصل مع المرشحين وتحسين عملية التوظيف

عدم متابعة الشركة لطلب التوظيف والتواصل مع المرشّحين مسيء لصورتها

الموقع يوفر 40 ألف فرصة عمل حول العالم

على المديرين التواصل بشكل دائم مع فريق عملهم

تنظيم فعاليات ومعارض افتراضية لكسر الحواجز بين الموظفيين

المزايا تحقق التوازن بين العمل والحياة الشخصية

الصفحات الإلكترونية تساعد المديرين على اتخاذ أفضل القرارات
اعتبر موقع «بيت.كوم» للتوظيف، أن عملية البحث عن المواهب وتوظيفها كثيراً ما تكون عملية شاقة وطويلة، مشير إلى أن إيجاد المرشح المثالي يتطلب الكثير من الوقت والمجهود.

وقال «بيت.كوم» إنه في بعض الأحيان، قد يفقد صاحب العمل أو مدير الموارد البشرية الأمل بإمكانية وجود مرشح متميز يتناسب مع احتياجات الشركة وفريق العمل، مبينة أن شبكة الإنترنت ساهمت اليوم في تسهيل كافة العمليات، إذ ما على المستخدم الآن سوى الاستفادة منها الى أقصى حد، واستخدام أفضل الأدوات المتوافرة على الشبكة، من أجل فهم عملية التوظيف بشكل أفضل وتحسينها وتجنب ارتكاب الأخطاء.

وذكرت أنه في الواقع، تواجه معظم الشركات الناشئة صعوبة كبيرة في جذب أفضل الكفاءات وتوظيفها، نظراً الى ميزانيتها ومواردها المحدودة، ولكن عملية جذب أفضل الكفاءات لا تقتصر على تقديم حزم رواتب مرتفعة فحسب، إذ إن إنشاء علامة تجارية متميزة وبيئة عمل عادلة تبدي اهتماماً بكافة الموظفين يعادل أهمية الرواتب.

وقدم الخبراء في «بيت.كوم» بعض الطرق، للمساعدة على البحث عن أفضل الكفاءات وتوظيفها، ومنها:

الإعلانات والبحث

استخدام خدمة الاعلانات عن الوظائف والبحث عن السير الذاتية، إذ إنه نظراً الى وجود عدد كبير من الباحثين عن عمل المسجلين على المواقع الالكترونية، لا يعد استخدام استراتيجية واحدة أمراً كافياً.

وتعد خدمة الاعلانات عن الوظائف والبحث عن السير الذاتية، أدوات التوظيف الرئيسية على «بيت.كوم»، بحيث تسمح خدمة الاعلانات عن الوظائف لأصحاب العمل الإعلان عن وظائفهم الشاغرة وتلقي آلاف الطلبات من أفضل الباحثين عن عمل.

وتتيح خدمة البحث عن السير الذاتية فرصة متميزة أمام المستخدم، للبحث ضمن قاعدة البيانات المكوّنة من 25 مليون باحث عن عمل مسجل على الموقع، واختيار أفضل المرشحين لوظائفهم الشاغرة.

وتقدم خدمة البحث عن السير الذاتية أدوات تصفية متنوعة، تسمح لأصحاب العمل بتحديد معايير محددة لاختيار المرشحين المناسبين لوظائفهم الشاغرة.

ويمكن لأصحاب العمل استخدام خدمتي الاعلانات عن الوظائف، والبحث عن السير الذاتية للبحث عن المرشحين النشيطين وغير النشيطين، والحصول على أفضل المرشحين لوظائفهم الشاغرة.

صفحة إلكترونية

أظهرت أبحاث العالم العربي على الإنترنت 2014، أن 78 في المئة من المهنيين العرب، يقضون أكثر من ساعتين على شبكة الإنترنت، ما يعني أن هذه الشبكة أصبحت أهم مصدر للبحث عن الكفاءات.

ويعتبر التوظيف عبر شبكة الإنترنت خياراً جيداً للنجاح في عملية البحث، إن خصصت الوقت الكافي والمجهود اللازم لتسويق العلامة التجارية.

ويعد انشاء صفحة خاصة بالشركة وسيلة متميزة لجذب أفضل الكفاءات، بحيث تسمح صفحات الشركات بريميوم بتسويقها بفعالية على «بيت.كوم».

ويمكن استخدام هذه الصفحة لنشر آخر أخبار الشركة، ووظائفها الشاغرة، وصورها، وفعالياتها، وأنشطتها الخاصة بالمسؤولية الاجتماعية للشركات، وأهم انجازاتها ومنتجاتها وخدماتها الجديدة.

وأشار استبيان «بيت.كوم» حول «التوظيف الاجتماعي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا» (أكتوبر 2014)، إلى أن 80 في المئة من المهنيين يطلعون على صفحة الشركة على شبكة الإنترنت، قبل التقدم إلى وظائفها الشاغرة، ويعد انشاء صفحة إلكترونية وسيلة متميزة لتسويق الشركة بفعالية أمام أفضل الكفاءات.

تقييم المهارات

هل سبق لك أن قمت بتوظيف مرشح كنت تعتقد أنه متميز، إلا أنك تفاجأت واكتشفت بعد ذلك بأنه لا يتمتع بالمهارات اللازمة لأداء عمله بفعالية؟

لقد كنت واثقاً من قرارك النهائي، وقمت باختيار المرشح الذي يمتلك أفضل سيرة ذاتية، والذي قدم أفضل أداء خلال مقابلة العمل، فأين تكمن المشكلة؟

ويقدم الكثير من الباحثين عن عمل للأسف صورة كاذبة عن أنفسهم، ويدّعون بأنهم يتمتعون بمجموعة معينة من المهارات.

وفي الواقع، إن العثور على طريقة للتأكد من امتلاك المرشح مهارة معينة، يساعد أصحاب العمل على اتخاذ قرارات أفضل خلال عملية التوظيف.

وهنا يأتي دور اختبارات «بيت.كوم»، فهي تعد وسيلة متميزة تزوّد أصحاب العمل، بمجموعة متنوعة من التقنيات والحلول وتساعدهم في توظيف أفضل المرشحين. في الواقع.

وتسمح الاختبارات التي يقدمها «بيت.كوم» بالتحقق من المهارات التي يدّعي المرشح امتلاكها، بحيث يوجد أكثر من 500 اختباراً يغطي مجموعة واسعة من المواضيع عبر مجالات مختلفة.

وما يميّز هذه الاختبارات هو أنها متعددة الأبعاد، بحيث يمكنك اختبار المهارات العامة، والتجارية والتقنية التي يتمتع بها المرشح.

ويمكن إنشاء اختبارات خاصة، أو استخدام الاختبارات الجاهزة التي قام الخبراء بإعدادها، ولا تقلق بشأن عملية تصحيح هذه الاختبارات، إذ يوجد لدى «بيت.كوم» تقنيات متطوّرة تقوم بحساب النتيجة بطريقة سريعة وفعّالة، كما يوجد طرق متعددة لإجراء هذه الاختبارات، بحيث يمكن إجراؤها في المكتب، أو على شبكة الانترنت أو في أحد مكاتب «بيت.كوم».

وبعد انتهاء المرشح من إجراء الاختبار، سيحصل المستخدم على تقارير شاملة، تسمح بتحليل نتيجة المرشحين، بحيث تقدم هذه التقارير ملخصاً عن علامات الاختبار، والمرتبة وعدد الأسئلة التي تم إجابتها بطريقة صحيحة.

وتقدم هذه التقارير تحليلاً مفصّلاً لكل قسم، كي تتمكن من اتخاذ قرارات أفضل بناء على نتيجة كل مرشح وصفاته الشخصية.

التواصل الاجتماعي

تتيح المنصات المهنية مثل تخصصات «بيت.كوم»، فرصة متميزة أمام أصحاب العمل للتواصل مع المرشحين والذهاب الى ما هو أبعد من السيرة الذاتية.

وتشارك أفضل الكفاءات اليوم بفعالية على شبكة الانترنت، بحيث تسمح المنصات المهنية المتخصصة مثل تخصصات «بيت.كوم» بطرح أسئلة مهنية والتألق كخبير في مجال عملك.

وأشار استبيان «بيت.كوم» حول «التوظيف الاجتماعي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا»، إلى أن 81 في المئة من المهنيين، يوافقون على أن هذه المنصات هي وسيلة متميزة أمام المرشحين،

للتواصل مع بعضهم البعض عبر التعليقات المهنية والمحادثات.

وفي الواقع، يمتلك المرشحون غالباً سيرا ذاتية متميزة، إلا أن بعضهم قد يفشل في أداء مهام عملهم على أكمل وجه بعد الحصول على الوظيفة.

التوظيف عبر الفيديو

تعد تخصصات «بيت.كوم»، وسيلة متميزة، للتعرّف بشكل أفضل على خبرات المرشحين ومدى تناسبهم مع الوظائف الشاغرة قبل اتخاذ قرارات التوظيف.

وأفاد «بيت.كوم» أن فكرة التوظيف عبر الفيديو لم تلق استحساناً عند طرحها، ولكن اتضح في ما بعد أنها من أفضل الوسائل التي ما لبثت أن اكتسبت شعبية واسعة، لدى مديري توظيف الكفاءات والموارد البشرية.

وفي الواقع، قامت أهم الشركات بضم الفيديو الى استراتيجية التوظيف لديها، بعدما ساهمت هذه الأخيرة في نشر ثقافتها أمام المهنيين.

وأثبتت مقابلة العمل عبر الفيديو مرونتها كونها تبسّط عملية التوظيف، وتوفّر نفقات السفر، هل تساءلت كيف تؤثر مقابلات العمل التي تتم في شركتك على ميزانية التوظيف؟ التوظيف عبر الفيديو غير مكلف، وسريع وممتع لذا لا تتردد في اعتماده من الآن فصاعداً.

التواصل مع المرشحين

اعتبر «بيت.كوم» أن الرسائل الإلكترونية، من أفضل الطرق للتواصل مع المرشحين، وتحسين عملية التوظيف، لافتاً إلى أنه في الواقع، يجب أن تتناسب الرسائل الإلكترونية مع نوعية المرشحين الذين تبحث عنهم ومستوياتهم المهنية، كما يتعين كتابة الرسائل بشكل يعكس ثقافة الشركة، ووظائفها الشاغرة، وشهادات عملائها.

ويقدم «بيت.كوم» خدمات متميزة خاصة بالرسائل الإلكترونية، تسمح للشركات بتسويق نفسها بفعالية، ويمكن لأصحاب العمل، من خلال أدوات تتبع الرسائل الإلكترونية المجانية، معرفة من اطلع على الرسالة وعدد المرات التي تم فيها فتح الرسالة ومتى، بالإضافة إلى الروابط التي يضغطون عليها. ويمكن الاستفادة من هذه الادوات خلال عملية التوظيف، عبر إضافة رابط في الرسالة لكافة الوظائف الشاغرة في الشركة.

وسيتمكن أصحاب العمل من معرفة من ضغط على هذا الرابط، وما الذي يهمهم، وإعداد لائحة بالمرشحين المحتملين.

فعاليات التواصل

تتيح فعاليات التواصل فرصة مميزة أمام المهنيين، من كافة المستويات المهنية والأدوار الوظيفية للتواصل مع بعضهم البعض.

ويمكن عقد ندوات حول مواضيع معينة تجذب انتباه كافة المرشحين في مجال عمل معين، فالمهنيون المتميزون يرغبون بحضور هذه الفعاليات للتواصل مع المهنيين الآخرين من مجال عملهم عينه وتعزيز معرفتهم، وتعد هذه الفعاليات وسيلة متميزة لاجراء حوارات مهنية معهم.

إحالة الموظفين

يعد برنامج إحالة الموظفين أفضل وسيلة لتوظيف المرشحين المتميزين، فالموظفين الحاليين يعلمون نوعية الأشخاص الذين يتناسبون مع ثقافة شركتك، إلا أن هؤلاء المرشحين يشغلون وظيفة في معظم الأحيان.

فالموظفون الذين يقومون بإحالة المرشحين اليك، يعزّزون صورة شركتك أمام الآخرين، وبالتالي يسهّلون عليك اقناع هؤلاء المرشحين بالعمل لدى شركتك حتى وان قدمت لهم راتبا منخفضا.

وأشار الاستبيان الذي أجراه «بيت.كوم» حول «الاحتفاظ بالموظفين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا» (فبراير 2013)، إلى أن 34.5 في المئة من المهنيين في المنطقة، وجدوا آخر وظيفة لهم عن طريق العائلة أو الأصدقاء.

الإطلاع على المهارات

احرص على إعادة البحث عن المرشحين الذين سبق لهم التقدم الى وظائفك السابقة، فمعظم هؤلاء المرشحين قد يبقوا مسجلين في قاعدة البيانات الخاصة في الشركة، بحيث يمكنك التواصل معهم ودعوتهم لإجراء مقابلة عمل لشغل الوظائف الجديدة، خصوصاً وأنك قمت باستبعادهم في ذلك الوقت لسبب معين، وقد يكونوا اكتسبوا مهارات جديدة.

مقارنة الرواتب

اعتبر «بيت.كوم» أن الراتب قد لا يكون أهم ما يبحث عنه المرشحون، الا أنه يلعب دوراً مهماً عند قبولهم أو رفضهم عرض عمل، إذ إنه في الواقع، يعد الاطلاع على آخر وأهم المعلومات عن الرواتب المتعلقة بالمهنيين الأكثر طلباً في أهم المجالات المهنية، من أفضل وسائل إعداد الشركة لتحقيق النجاح، مبيناً أنه يمكن الاستعانة برواتب الموقع للتعرّف على الرواتب التي تقدمها الشركات من مجال عمل معين.

وذكر أنه إن لم تكن قادراً على منح الموظف زيادة على الراتب، يمكنك تقديم مزايا أخرى تعزّز مستوى إنتاجيته في العمل كفرص التطوير والتدريب، وساعات عمل مرنة، والعمل من المنزل والمزيد من الإجازات.

وأشار استبيان «بيت.كوم» حول «التوازن بين الحياة المهنية والشخصية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا» (سبتمبر 2012)، إلى أن 43 في المئة من المهنيين صرّحوا بأنهم فشلوا في تحقيق توازن بين العمل والحياة.

ويعد تقديم مزايا لمساعدة المهنيين على تحقيق توازن بين حياتهم المهنية والشخصية، أمراً مناسباً في هذه الحالة.

إدارة الطلبات

يتلقى مديرو التوظيف في جميع أنحاء العالم، أعداداً هائلة من طلبات الوظيفة في كل يوم عمل، بعضها يكون جذاباً بما يكفي لاستدعاء المتقدم لإجراء مقابلة، فيما يكون البعض الآخر من المرشحين غير مؤهلين، أو أن مؤهلاتهم تفوق المتطلبات الوظيفية، وبعضها الآخر ليس لها علاقة بمجال العمل. ولكن ذلك لا يعني أنه يمكنك تجاهل هذه الطلبات، وترك المتقدمين وسط ضياع تام، فكل صاحب عمل يهمه تسويق شركته، يحرص على استخدام جميع الوسائل المتاحة، لغربلة وتوظيف أصحاب أفضل الكفاءات، كما أنه يعمل على الرد على جميع مقدمي الطلبات، بغض النظر عما إذا تمكنوا من الانتقال إلى المرحلة التالية! لا يوجد شيء أكثر إحباطاً لمرشح من عدم حصوله على رد بعد تخصيصه الكثير من الوقت والجهد للبحث عن عمل والتقدم إليه، والثقة الكبيرة التي وضعها بالشركة التي يرغب بالانضمام إليها.

عليك إجراء بعض التعديلات للحفاظ على صورة إيجابية لشركتك، فرسالة شكر بسيطة تخفف من حدة الشك لدى المرشح، وتظهر أيضاً مدى مهنية وتفاني قسم الموارد البشرية في الشركة، ومعايير الاحترام ومراعاة الآخر التي تطبقها شركتك.

التوظيف التعاوني

أصبح من الشائع اليوم انخراط أكثر من شخص من فريق العمل، في عملية اتخاذ قرار التوظيف النهائي.

ويسمح منتج «بيت.كوم، تالنتيرا»، لمديري التوظيف بمشاركة كافة المعلومات المهمة سواء كانت السيرة الذاتية أو الإعلان عن الوظيفة أو ملاحظة أو استبيان مع زملاء العمل. وأثبت التوظيف التعاوني تأثيره الإيجابي على نتائج التوظيف، وعلى رضا فريق العمل والاحتفاظ بالموظفين.

ممارسات التوظيف

رأى «بيت.كوم» أن تحسين ممارسات التوظيف الخاصة، يضمن توظيف أفضل الكفاءات للوظائف الشاغرة.

ودعا الموقع إلى التركيز على قسم الإنجازات عند الاطلاع على السير الذاتية، والتعرّف على مدى ملاءمة المهارات الخاصة بالمرشحين مع الوظائف الشاغرة، والتحضير مسبقاً لمقابلة العمل من خلال كتابة الأسئلة التي ستطرح على المرشح، والرد على أسئلة المرشحين بطريقة لبقة ومهنية.

قم باعلام المرشحين بقرارك النهائي، فقد أشار استبيان «بيت.كوم»، حول «ما الذي يجعل الشركة مكاناً جذاباً للعمل» (فبراير 2014) إلى أن 60 في المئة من المهنيين في الشرق الأوسط، صرّحوا بأن عدم متابعة الشركة لطلبهم أو عدم التواصل معهم بعد تقدمهم للوظيفة مسيء لصورتها، كما يعد التوظيف الاجتماعي وسيلة فعّالة لتوظيف أفضل المواهب في الشركة الناشئة.

الاهتمام بالموظفين

ذكر «بيت.كوم» أن أفضل الشركات هي تلك التي تشجع موظفيها على تسويقها بفعالية أمام أصدقائهم ومعارفهم، إذ إنه قبل توظيف موظفين جدد، يجب الحرص على تعزيز مستويات السعادة لدى الموظفين الحاليين.

وبين أنه للتمكن من تحقيق ذلك، يتعين تعزيز الشفافية في بيئة العمل، إذ أشار استبيان «بيت.كوم» حول «التزام الموظفين في الشرق الأوسط وشمال افريقيا» (أبريل 2014)، إلى أن 30 في المئة من المهنيين صرّحوا بأنهم لا يمكنهم التواصل مع مديريهم بسهولة، وأنه في الواقع، يجب على كافة المديرين الذين يعملون في كل من الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، التواصل باستمرار مع فريق عملهم، وتقديم ملاحظات صادقة على الدوام، ما سيحفّز الموظفين على تسويق الشركة أمام المهنيين الآخرين، وتكوين فريق عمل مميّز في أسرع وقت ممكن.

الفعاليات الافتراضية


قال «بيت.كوم» إنه «لا شك بأنك تعلم مدى أهمية الفعاليات العامة لنجاح الأعمال، ولا بد من أنك لاحظت كيف أن المعارض التجارية والمعارض الفنية، تمثّل تجربة حصرية لعدد محدّد من الأشخاص، وأصبح بإمكانك اليوم، تحويل المساحة الافتراضية لاستضافة فعاليات شركتك على شبكة الإنترنت والوصول الى جمهورك حول العالم».

وتعدّ أداة «بيت.كوم» للمعارض الافتراضية «Vfairs»، خدمة استثنائية تكسر الحواجز، وتعزز الالتزام من دون أي تكلفة.

أكبر موقع للوظائف


يعد «بيت.كوم» أكبر موقع للوظائف في منطقة الشرق الأوسط، مع أكثر من 40 ألف صاحب عمل، وأكثر من 25.250 مليون باحث عن عمل مسجل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وكافة أنحاء العالم، من كافة قطاعات العمل والجنسيات والمستويات المهنية. ويمكن الإعلان عن وظائف أو البحث عن وظائف على «بيت.كوم»، والاطلاع على مصدر أهم باحثين عن عمل وأصحاب عمل في المنطقة.
الراي
 
أعلى