نقالي ..يااانقالي .. يا أغلى مافي بالي ،، يرضيكوا تطوراتو تفوتني ... مع موديلاتو اللي بتغلبني ..

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
01-12-2010, 06:09 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif
يننا هالنقال .. قلب حياتنا فوق تحت .. شنو هذا
* الهاتف النقال فرض علينا بيئه خاصه به شئنا ام ابينا

* لا تتوقف عند متطلبات استخدام الهاتف النقال ..
* إطلع و راقب ما وراءه من تغيرات في كافة مجالات و مسارات حياتنا
========================


حراك
من التطورات و الامور المستجده أتى بها لنا الهاتف النقال
نعرف بدايتها و لانعرف نهايتها
او
امتداداتها لمناحي حياتنا
و في
كل مجال و في كل وقت


لقد
خلق مفاهيم جديده و رسخ عادات و انماط غيرت مسار حياتنا بشكل كبير
و
في مجالات لا تحصى

و زاد من تأثيره تزامنه مع ثورة الانترنت عملاق التقنيات الحديثه الخياليه و زعيم حياتنا الجديده
فتلاقى الاثنان
ليقوداننا صاغرين الى تقنياتهم ذات الابتكارات التي لاتتوقف
و
بوقع و سرعه لا تهدأ
حتى
شكلا صخبا تقنيا في كل مكان وزمان

فأصبحنا أسرى تقنياتهم و تطوراتها المتسارعه
نحاول لاهثين اللحاق ببعضها
حتى
نتمكن من التكيف مع الواقع الذي فرضته على مسار حياتنا بشقيه الايجابي و السلبي


نحن لا نسعى للالمام بكل تطوراتهما و مستجداتهما
و لكن
نسعى الى ان نختار منها ما يساعدنا في مناحي حياتنا و تلافي ما هو سلبي منها

و أن نترك الباقي ضمن مفاهيم العلم و الاطلاع
لعلنا نعود اليها يوما ما
لحاجة ما

و الاهم من هذا و ذاك
حتى
لانجد انفسنا تائهين غرباء
فيما الحياة تمضي بعيدا عنا


...وداعا للرومانسيه و الحياة الحالمه و المشاعر الانسانيه
و ....كان الله في العون

justice


 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
30-10-2009, 07:47 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,947

icon1.gif
تقنيات *** النقــــــال *** و تطوراته المتسارعه........!!!
تقنيات *** النقــــــال *** و تطوراته المتسارعه
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
01-01-2010, 10:44 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,959

icon1.gif

الهواتف المحمولة ..مهام علمية وطبية وترفيهية بلا حدود
هاتف محمول بإمكانه العمل كجهاز تنبيه عن الحريق
كتب جمال حسين :
تتواصل، وعلى نطاق ممتع ومثير للفضول، الابتكارات في أجهزة الهواتف المحمولة، الأمر الذي جعلها تتعدى وظيفتها الرئيسية المعروفة بالاتصال وتبادل المعلومات، فقد تحولت – مع صغر حجمها – وهذا عامل لمصلحتها، إلى كمبيوترات متنقلة ، أدت اضافة سعات وحجم ذاكرة متزايد باستمرار إلى أن تأخذ على عاتقها واجبات لم يكن احد يتخيلها قبل عشر سنوات مثلا.
وها هو الموبايل يدخل في غرف العمليات، وثمة من اجرى عمليات جراحية كاملة بواسطة الرسائل النصية كما نشرنا من قبل، وهو المذيع الذي ينقل نشرات الأخبار ومروّج الإشاعات والمفتاح الانتخابي والمؤذن وناقل الأمنيات ورسائل الحب والإرهابي الذي دسه البعض للاعتداء على الناس ومنظم عمليات الاغتيال والسرقة والملاحق الذي يلعب دور الظل لصاحبه ومخرب البيوت الذي بهفواته انفصلت الأسر وتعقدت الكثير من الحياة الزوجية وكم لا ينتهي من وظائف غريبة ، هي في حقيقة الأمر طبائع حياتنا التي نقلناها إلى هواتفنا ، فاصبحنا معها أسرى لها ولتصرفاتها.
ولابد من التنويه على ان هذا الموضوع معدّ بمساعدة جملة من أخبار الـ"بي بي سي" وبعض الوكالات المختلفة.
.

المنذر
ابتكروا هاتفا محمولا بإمكانه العمل كجهاز تنبيه عن الحريق وبإمكانه أن ينقذ حياة مئات الأشخاص. ويحتوي على بطارية مزودة بأجهزة استشعار تراقب تغيرات الجو وتنبه صاحب الهاتف في حال حدوث أي تغيرات مقلقة.
وقد تولدت هذه الفكرة عند المخترعين بعد أن سمعوا بحادث نشوب حريق هائل في قطار فرنسي كان في طريقه بين باريس وفيينا.
يذكر أن أجهزة الاستشعار يمكنها التقاط الدخان والغازات السامة الأخرى في الجو مثل غاز الميثان وأول أوكسيد الكربون. وتراقب هذه الأجهزة المعلومات الخاصة بالبيئة ثم تقوم بمقارنتها بالمعلومات الخاصة بمعدلات الأمان في الهاتف. وفي حال حدوث اي تغير في المناخ تقوم أجهزة الاستشعار بالتحذير إما عن طريق الصوت أو الإضاءة في الهاتف. كما يمكن برمجتها أيضا على إرسال إشارات اوتوماتيكيا إلى سلطات الطوارئ. وقد تعوض التقنية الجديدة عن عدم وجود كاشفات للدخان وغاز أول أوكسيد الكربون. وعلى الرغم من ذلك يمكن أن تقتصر هذه التقنية على المجالات غير الصناعية، حيث يحظر استخدام الهواتف المحمولة في بعض الأماكن التي يوجد بها غازات قابلة للاشتعال مثل غاز الميثان.

المؤذن
واحتل الهاتف المحمول منذ زمن دور المؤذن، وحظيت هذه التقنية بشعبية كبيرة. وهكذا، مع الاستخدام الواسع للمحمول في المنطقة فان المزج بين التكنولوجيا الحديثة والاسلام يعد عملا تجاريا ناجحا. فباقل من 4 دولارات يمكن لصاحب الهاتف المحمول تحميل هذا البرنامج والاستماع الى الاذان في موعده حتى لو كان بعيدا عن المساجد. وبوسع المسلم المسافر إلى الخارج التعرف على مواعيد الاذان بدقة.
تجدر الإشارة إلى أن شركتي سيليوكوم وهسي كانتا وراء هذا الاختراع، حيث قامتا بجمع المعلومات عن مواقيت الصلاة للسنوات الخمس المقبلة من المؤسسات الاسلامية حول العالم.
ولاشك أن الدقة مسألة مهمة، فحتى في دول صغيرة فان مواقيت الاذان تختلف من مدينة إلى أخرى اعتمادا على الشروق والغروب.

المختبر
أدخل علماء اميركيون تغييرات بسيطة على هاتف خليوي فحولوه الى مختبر مصغر لتحليل الدم وتشخيص امراض كالايدز والملاريا.
واستخدم العلماء هاتفا خليويا عاديا بكاميرا مع قطعة بلاستيك لترشيح الضـــــوء أو تلوينه (فيلتر) ومصـــباح صغير من نــــوع «led» وبعض الاسلاك، علما بأن الهاتف يبقى على وظيفته الاولية.
يذكر ان تحاليل الدم تتطلب آلات كبيرة بحجم ثلاجة على الاقل، وتكلف مئات آلاف الدولارات، او يتعين تكليف خبير مختص لمعاينة خلايا الدم بدقة وعدها تحت المجهر، مما يكلف مبالغ طائلة ويتطلب وقتا طويلا ومجهودا. وكلتا الطريقتين قد تصبحان شيئا من الماضي مع ظهور هذا الاختراع الجديد.
ونقلت مجلة وايرد العلمية عن عضو الفريق العلمي الدكتور ايدوغان اوزجان ان "الهاتف المختبر" سيعفي سكان المناطق النائية من ارسال عينات من دمهم الى مختبرات في شاحنات مبردة وانتظار نتائج المختبر، وهو مسلسل مضن في معظم الاحيان.
ولاستخدام هذا المختبر المحمول، يكفي فتح ظهر الهاتف كما لو تريد نزع البطارية، ليظهر لك فراغ صغير تضع فيه الصفيحة التي تحوي عينة الدم.
ولا يبقى امامك الا تسليط الضوء الملون والمتجانس عبر العينة والتقاط صورة بالهاتف، فيمدك بصورة مجهرية واضحة للغاية لعدد كاف من خلايا الدم.
وكلما تعددت الوان الفيلتر، وبالتالي ترددات الموجات الضوئية التي بحوزتك، ازداد عدد الحالات التي يمكنك تشخيصها.

الملاحق
وأصبح بالامكان ملاحقة حامل الموبايل وتتبع كل خطواته ومكان تواجده. ومن الثابت أن الهاتف المحمول يكشف الكثير عن شخصية مالكه.
فنوع الهاتف والواجهة التي تختار له، والنغمة المستخدمة، وحتى سرعة الرد على المكالمات، تدل على حامله.
وتطور الهاتف المحمول ليكشف الكثير عن صاحبه وأسلوب حياته، حيث بدأ ظهور أجهزة حديثة تعرف المكان الذي يوجد فيه، كما أنها تتقاسم هذه المعلومات مع أي شخص يرغب في معرفة تلك المعلومات.
ويقول كولن بايتس رئيس فريق التكنولوجيا في شركة تقدم خدمة تحديد المواقع "موبايل كوميرس": "جميع شركات الهاتف المحمول الكبرى في بريطانيا تقدم الآن خدمة تجارية يمكن عن طريقها ارسال رقم أي هاتف محمول وسيخبرونك بمكان تواجده".
ولعدة سنوات حلمت الشركات باستخدام امكانية تحديد مكان الهواتف المحمولة كأساس لعدد من الخدمات الأخرى مثل ان تعرف مكان أقرب نقطة صرف نقود أو مطعم أو دار سينما.
ويعمل نظام تحديد الموقع بشكل جيد داخل المدن في المناطق التي يغطيها عدد كبير من محطات الارسال المتداخلة. ويسمح هذا بتحديد المكان بنسبة خطأ 200 متر تقريبا.
وأظهرت التجارب، التي أجريت على نظام تحديد المواقع، أن النظام فعال. ويمكن أن يساعد المطاعم في شغل المقاعد الفارغة، والمتاجر في جذب الزبائن عن طريق ارسال رسائل نصية اليهم عند معرفة أنهم بالقرب منها.

المشاركة في البرامج التلفزيونية
أما الصلة بين التلفزيون والهاتف المحمول ، فأصبحت وثيقة بعد زيادة عدد البرامج التي تعتمد على الرسائل النصية.
واصبح التصويت عن طريق الرسائل القصيرة عبر الهاتف المحمول بالفعل شائعا في برامج لا تحصى. ويرى البعض ان هذه البرامج هي مستقبل التلفزيون التفاعلي حيث يقوم المشاهدون بدور اكثر تأثيرا فيما يحدث امام اعينهم.

المنقذ
يقول علماء انه بات من الممكن استخدام الهواتف المحمولة في الحالات الطارئة للكشف عن معدلات نبض القلب ومتوسط التنفس، عند من يتعرض لطارئ صحي، لمساعدة فرق الانقاذ الطبية على علاجه.
وحتى عند اقفال الجهاز يمكن للموجات القصيرة الصادرة من الجهاز أن تلتقط في محطات التقاط محلية، وهي التي ستوفر المعلومات الصحية اللازمة عن مستخدم الهاتف .
ويشير العلماء الى أنه حتى في حال وقوع صاحب الهاتف المنقول في غيبوبة يمكن لأية حركة مهما كانت صغيرة للقلب أو الرئتين ان تتسبب في تباين يكون مؤثرا في معدلات الموجات الفائقة القصر، أو موجات المايكرويف، بحيث يسهل على الهاتف المحمول التقاطها. وهذا التأثير الموجي، الشبيه باستخدامات الموجات الصوتية الفائقة في أجهزة الناظور أو السكانر، صغير الى حد أنه لا يتجاوز موجة هرتز واحدة في المليار.
ويعتقد العلماء في مختبرات بيل الأميركية أن تعديلا بسيطا على الدوائر الالكترونية المغلقة في أجهزة الهاتف المنقول ستسمح بنقل وتحويل هذه المعلومات عبر الجهاز الى محطات الالتقاط المركزية ويرون أن من السهل نسبيا فصل أو عزل تلك الاشارات الموجية، بل حتى تتبع ايقاع دقات قلب مستخدم الهاتف بالتقاطها وتشخيصها، ومن الممكن في حالة تشغيل الجهاز يمكن للمكالمات التي لا يُرد عليها أن تصدر اشارات كافية الى محطة الالتقاط تحمل المعلومات الطبية المطلوبة.
ويقول فيكتور لوبيك من مختبرات بيل ان الموضوع يتعلق باشارات موجية منخفضة التردد للغاية، وهي لهذا سهلة الفصل أو العزل عن غيرها من الموجات.
لكن خبراء آخرين يقولون انه في الوقت الذي تكون فيه حركات الصدر قابلة للرصد، ليس من السهل تحديد دقات القلب المختلفة من شخص لآخر بالسهولة نفسها التي يتم الحديث عنها، بل هي أكثر صعوبة مما قد يتصور البعض .
وفي هذا الصدد يشيرون الى أنه على الرغم من وجود مصاعب في تتبع دقات القلب، يبقى أي دليل على وجود مشاكل في الجهاز التنفسي، وهي أوضح بكثير من النبض، مفيدا لجهوزية غرف الطوارئ لمعالجة المريض فور وصوله.

الإنساني
وتستخدم الهواتف النقالة في الكثير من المشاريع الخيرية او الترويج لها. ومنها من دخلت في مزادات شهيرة ذهبت أرباحها لأطفال الدول الفقيرة حول العالم وخاصة القديمة والنادرة وذات الأرقام الذهبية. فمثلا، وجهت منظمة أوكسفام للأعمال الخيرية نداء لمن يفكر في الاستغناء عن هاتفه القديم أن يرسل به اليها لمساعدتها في جمع أموال لأغراضها الخيرية.
ويتراوح سعر الهاتف المحمول المستخدم ما بين جنيهين الى عشرين جنيها استرلينيا تذهب لتمويل الأعمال الخيرية، فالهاتف من طراز نوكيا 5110 مثلا يمكن بثمنه شراء 24 مكتبا دراسيا لمدارس في كينيا.

سامسونغ تطلق هاتف Omnia



Pictures%5C2008%5C06%5C13%5C7139b926-1964-4cb8-a2e2-d8f13e8fe4ab.jpg








اعلنت سامسونغ للالكترونيات الشركة العالمية في تزويد الهواتف الجوالة، اطلاق هاتف سامسونغ Omnia (اسم الطراز: SGH-i900) ويجمع هذا الهاتف محتوى الاعمال العالي الاداء، واسلوبا رفيع المستوى، وتجربة متعددة الوسائط ممتعة وحيوية، وذلك للحرص على ان يكون المستهلك موصولا في المنزل والعمل بشكل دائم.
يسمح هاتف سامسونغ Omnia الجديد للمستخدم ان ينتقل بسهولة وسلاسة بين برنامج Microsoft Outlook للرسائل الالكترونية وتطبيقات الانتاجية التي تمنحهم مظهر الكمبيوتر وشكله بلمسة اصبع، ويرتكز سامسونغ Omnia على النسخة الاحدث من نظام التشغيل Windows Mobile 6,1 Professional، فيعطي بالتالي المستخدم امتدادا جوالا لتجربة الكمبيوتر لديه، مع قدرة وصول الى مستندات MS Office مثل Power Point وexcel وword.
ويمكن للمستخدم ايضا ارسال البريد الالكتروني وتلقيه، وادارة مواعيدهم عبر برنامج Outlook خلال تنقلاتهم. واستخدام نظام التشغيل Windows Mobile 6,1 Professional يعني ان المستخدم يمكنه تنزيل برامج اضافية كما يفعل على كمبيوتره، ثم يعدلها للتناسب مع ذوقه وحاجاته الخاصة، ولتسهيل التنقل في الهاتف، اضاف المصممون فأرة بصرية شبيهة بتلك التي نجدها في الكمبيوترات المحمولة لتقديم قدرة استعمال محسنة وقدرة تحكم بيد واحدة.

تجربة متعددة الوسائط
ويمنح سامسونغ Omnia اروع ما في الترفيه الرقمي بفضل شاشة WQVGA LCD واسعة قياسها 3,2 بوصة لمشاهدة الافلام والعروض المنزلقة بدرجة وضوح عالية ومع قدرات سمعية متقدمة. وبفضل دعم Multicodec للنمطين الفيديويين DivX، وxvid وغيرهما، يلتغي عذاب تحويل انماط الملفات، ويتمتع المستخدم بضمانة البطارية ذات امد الحياة الطويل من اجل المشاهدة المطولة. يجهز سامسونغ Omnia بكاميرا CMOS بقوة 5 ميغابيكسل مع افضل المزايا بالقيمة المضافة، وتشمل ضبطاً آليا للبؤرة (AF)، ورصدا للوجه والابتسامة، ولقطة بانورامية تلقائية. وتحرص ذاكرة الهاتف الداخلية الكبيرة (متوفر بسعة 8 جيغابايت أو 16 جيغابايت مع فتحة لتوسيع الذاكرة عند الرغبة) على توفر الكثير من حيز التخزين للمستندات الرقمية المهمة. ولاكمال هذه المجموعة الوافرة من المزايا، تقدم سامسونج Omnia ميزة الملاحة بالسواتل، ومن بينها قدرات وضع العلامات الملاحية والجغرافية، وبالتالي يمكن المستخدم معرفة موقعه اينما ينقله عمله او حياته.

التشغيل باللمس
ومع سطح المستخدم البني Touch Wiz الذي تملك سامسونج براءة اختراعه، يصبح ادخال النصوص والبيانات سهلا، ومع انظمة تحكم فريدة، ويمكن المستخدم تعديل الطريقة التي يمكنه فيها استعمال هاتفه حسب ذوقه، وتلجأ شاشة سامسونج Omnia اللمسية والعالية الوضوح الى اسلوب النقر الحدسي، وعمليات المسح، والجر، والاسقاط، فضلا عن لوحة مفاتيح من نوع Qwerty على الشاشة، ويسهل الهاتف ايضا المهاتفة وكتابة الرسائل السهلتين مع مفتاح مقبب للتحكم بالاتصالات.


02-01-2010, 01:19 AM
[URL='http://www.aswaqnet.net/member.php?u=191']justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,970

icon1.gif

المتهم
ويكثر الحديث والاتهامات عن الهواتف النقالة على اساس انها تسبب بعض أنواع السرطان. وظهر الآلاف من المرضى الذين يطالبون بملايين الدولارات كتعويضات على اساس ان استخدام الهاتف المحمول يمكن أن يكون سبب اصابتهم بأورام المخ، وأن شركات الهاتف كانت على علم بهذه المخاطر.
ولا تزال الأدلة الطبية على صحة هذه الادعاءات غير واضحة تماما حيث تشير بعض الدراسات الى وجود علاقة بين المرض واستخدام الهاتف المحمول بينما دراسات أخرى تنفي ذلك.
وتتضارب التقارير أيضا حول فائدة أو خطورة الأجهزة التي يمكن استخدامها دون حمل الهاتف باليد، التي يقول البعض انها تقلل من التعرض للاشعاع اللاسلكي نظرا لبعد الهاتف نفسه عن الأذن أو الرأس بينما يؤكد البعض الآخر أنها تكثف من تدفق الاشعاعات لتصل الى الدماغ مباشرة.


التعديل الأخير تم بواسطة justice[/URL]; 13-12-2010، الساعة 09:31 AM
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
02-01-2010, 01:20 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,959

icon1.gif

يساعد المكفوفين
وأصبح بامكان المكفوفين الرؤية بأذنيهم بدلا من عينيهم. ويمكنهم الآن أيضا استخدام هاتف محمول مزود بآلة تصوير للقيام بذلك.
ويستطيع من لم ير النور منذ ولادته التعرف الآن الى الجدران والابواب في المنزل ومعرفة ما اذا كانت المصابيح مضاءة ام لا كما يمكنه ايضا تمييز القرص المدمج من القرص المرن بعد اسبوع واحد فقط من استخدامه نظاما جديدا سيحدث ثورة وهو الرؤية من خلال الصوت. ويطلق على النظام الذي ابتكره الدكتور بيتر ميير العالم الكبير في معامل فيليبس للابحاث في هولندا «فويس».
ويعمل هذا النظام عن طريق ترجمة الصور من آلة تصوير الى اصوات بشكل مباشر تبث بعد ذلك الى المستخدم عن طريق سماعات.
ويتكون الجهاز، الذي يمكن ارتداؤه، من الة تصوير توضع فوق الرأس وسماعات وكمبيوتر صغير. وتبلغ اجمالي تكلفته 2500 دولار. ويمكن تحميل البرنامج الخاص بهذا النظام مجانا.
ويراهن ميير على قدرة المخ على التكيف. ويأمل ان يتعلم المكفوفون كيفية تكوين محتوى مرئي للمشاهد الحية التي تنقلها آلة التصوير عن طريق الاصوات الى أن يحصلوا على قدرات مشابهة للرؤية الكاملة.
ويقول ميير «ان افتراضنا في هذه الحالة هو ان المخ لا يكون في النهاية مهتما بناقل المعلومات (الصوت في هذه الحالة) لكن اهتمامه ينصب فقط على محتوى المعلومات».
ورغم ان هذا النظام لا يمكنه تعقب السيارات او قراءة اللافتات المطبوعة بخط صغير بكفاءة الا انه يتيح للمستخدمين المكفوفين التمييز بين المباني وقراءة رسم بياني وحتى مشاهدة التلفزيون.
وبالمقارنة مع صعوبة تعلم لغة اجنبية يأمل ميير ان يكون المستخدمون اكثر "طلاقة" في الترجمة الذهنية حتى يصبح الامر وكأنه ادراك طبيعي بدون بذل مجهود للوعي.

المخبر
وكشفت تسجيلات صور الموبايلات الكثير من الفضائح وسلطت الضوء على انتهاكات كثيرة لحقوق الانسان ودخلت كأدلة حقوقية ضد او مع دعم العديد من القضايا.
وبفضل صور الموبايل شاهد العالم الكثير من الأحداث المهمة التي لم تلتقطها كاميرات المراسلين والوكالات الرسمية، نشير هنا الى استكمال الموبايل لما جرى في عملية اعدام صدام وما تلاها من تطورات.
وكشفت صور الموبايل الاعتداءات العنصرية للشرطة في مواقف ودول عديدة وادت الى تطور الحالة السياسية واحراج حكومات واثارة الشوارع وغيرها.

الإرهابي
ولا يخفى ما للموبايل من دور في تنفيذ الكثير من العمليات الارهابية، ولعله صار واحدة من الحلقات الرئيسية في التنفيذ. وسواء في تنظيم تحركات المهاجمين ام استغلاله كاداة للتفجير عن بعد بأساليب تتطور مع التقنيات الحديثة.

مخرب البيوت
أما دوره في تخريب البيوت، فقد كشفته دراسة ايطالية زعمت ان الهاتف المحمول كشف عن 90% من حالات الخيانة الزوجية في ايطاليا في الفترة الاخيرة.
وتقول الدراسة ان البداية عادة ما تكون محاولة الزوج الخائن أو الزوجة الخائنة التستر على مكالمة على المحمول والتظاهر بأنها مكالمة عادية. وأشارت الى أن الايطاليين لديهم هواتف محمولة أكثر من أي جنسية أوروبية أخرى، فالايطالي عادة ما يكون لديه أكثر من هاتف محمول.
وتقول الدراسة التي أجرتها شركة تومبونزي للتحريات، انه في 87 % من حالات الخيانة الزوجية كانت الاتصالات تجري من خلال المحمول. ولاحظ المحامون ارتفاع معدلات الطلاق.
وتدعو المحققة ماريام تومبونزي مستخدمي المحمول الى التزام المزيد من الحذر ووجهت بعض النصائح الى الازواج الغشاشين:
الاولى ضرورة مسح رسالة العشيق أو العشيقة فورا بعد قراءتها. وتقول انه أمر صعب على النفس مسح رسالة جميلة لذلك يمكن الاحتفاظ بمحمول آخر في مكان سري يمكنك ارسال هذه الرسالة اليه.
والنصيحة الثانية، تقول ماريام هي أن تكون مستعدا لتلقي المكالمة الهاتفية أمام الزوج أو الزوجة، مشيرة الى أن هذا الامر قد يتطلب التدريب أمام المرآة.
وتنصح أيضا بتجنب العبارة التقليدية «انه رقم خطأ»، وتقول انها تثير الشك دائما. فبسبب رسالة خطأ على الهاتف المحمول انتهت الحياة الزوجية لاحد نواب البرلمان في جنوب افريقيا. فقد قام ألي فان جارسفيد، النائب عن الحزب الوطني الجديد، ببث رسالة غرامية ملتهبة إلى عشيقته رينيه تومسون الباحثة في الحزب والذي تربطه بها علاقة منذ فترة. وبعد أن انتهى من كتابة الرسالة انطلقت أصابعه بشكل آلي تسجل أرقام الهاتف المطلوب ارسالها اليه. ثم ضغط ارسل.. لتنتهي حياته الزوجية، فسيادة النائب لم يدرك أن الرقم الذي سجله كان رقم محمول آن ماري، زوجته لاكثر من 30 عاما.

السينمائي
ولم يقتصر الهاتف المحمول على التصوير الشخصي البسيط فحسب، بل تعداه لتظهر افلام خاصة تحمل عناصر الاعمال الفنية فيها. واقيم مثلا، مهرجان لأفلام الموبايل في القاهرة، والذي يعد المهرجان الأول من نوعه في المنطقة العربية. وقد عرض المهرجان مائة فيلم من أفلام الموبايل، لا يزيد طولها عن ثلاثة دقائق. ونتيجة للطبيعة المختلفة لسنيما الموبايل كان أغلب المشاركين من الهواة، بل وأحياناً الأطفال. وكان الحضور الكبير الجماهيري الواسع في المهرجان لافتا للنظر، حضور أغلبه من الشباب الذين عبروا عن رأيهم في فكرة سينما الموبايل.

المذيع
ومنذ زمن تحول الموبايل إلى مذيع لنشرات الأحبار. وتتنافس العديد من القنوات من أجل تقديم ما يسمونها «الأخبار العاجلة» عبر رسائل نصية على الهاتف المحمول، بعد أن اصبح الاستماع، عبر الهاتف، إلى موجز لآخر الأخبار امرا اعتاده الكثيرين.

الشاعر
وكم من القصائد ينقلها الموبايل في كل لحظة، الأمر الذي شجع صحيفة الجارديان البريطانية عن مسابقة لكتابة الشعر بين مستخدمي الهاتف المحمول صارت تقليدا سنويا حيث يتعين على المشاركين في المسابقة كتابة أشعارهم كرسائل على هواتفهم المحمولة وارسالها الى لجنة التحكيم وخصصت جائزة للفائز مقدارها عشرة آلاف جنيه استرليني. ونظرا الى ان الحد الأقصى لحجم رسالة الهاتف المحمول هو مئة وستون حرفا، يرى المنظمون أن المسابقة اختبار جيد لبراعة التأليف الشعري والقدرة على التعبير بأقل عدد من الكلمات وتسمح قواعد المسابقة بأن تكون القصائد المشاركة اما باللغة الانكليزية العادية أو باللغة المختصرة التي شاع مؤخرا استخدامها في رسائل الهواتف المحمولة.

مروج الاشاعات والنكت
ومن لم يستلم عبر موبايله اشاعة أو نكتة أو خبرا ملفقا تختلف دواعيه حسب الظروف؟.. وكثيرا ما ساهمت هذه الأنباء في تشويه السمعة في غضون الحملات السياسية والصراع الذي يتخذ منحى طائفيا أو قبليا أو مناطقيا.
وتستخدم الاشاعات عادة ضد المشاهير في أوقات معينة ومن الصعب السيطرة عليها أو مراقبتها، فالتقنيات تسمح لمرسلها بحماية نفسه امام الملاحقات القانونية وخاصة في تلك الدول التي لا تملك تشريعات مناسبة في هذا المجال.


التعديل الأخير تم بواسطة justice; 13-12-2010، الساعة 09:33 AM
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
02-01-2010, 01:26 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,959

icon1.gif

مفتاح انتخابي
ولعل باراك أوباما أكثر من استخدم الموبايل لدعم حملته الانتخابية. حيث حول هاتف آي فون إلى وسيلة لدعوة الناخبين للتصويت لمصلحته، مستغلا أبرز خاصية في الهاتف المتطور وهي خيار «اتصل بأصدقاء» للمساعدة على تنظيم اتصالات في الولايات المتأرجحة التي لم يتخذ ناخبوها قرارهم بعد.
وكانت مدونة الحملة الانتخابية لاوباما تحث مناصريه على استخدام هذه التقنية بالقول «صممت هذه الأداة لمساعدتكم على أن تكونوا أكثر اندماجاً في حملتنا لاحداث التغيير في البلاد». وتتضمن الخاصية الأخرى في هاتف آي فون اضافة ملحوظات عن الاصدقاء الذين تم الاتصال بهم ومن يناصرون، واذا كانوا يحتاجون اتصالاً للتذكير يوم التصويت. وقال أحد قادة الحملة رافين كاري لبي بي سي ان هاتف آي فون هو منبر واحد فقط للهواتف المحمولة وهناك الملايين من المصوتين الذين لا يملكونه، واضاف «لكننا في بداية موجة جديدة من تقنية الموبايل ونرى مع حملة اوباما كيف يمكن استخدام التقنية، وهذا سيكون النمط المستقبلي»
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
04-01-2010, 12:28 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,959

icon1.gif

الشركة تطلق 4 هواتف جديدة وموقعا لتسويق الخدمات
نوكيا أكثر ذكاء في مجموعة N !

Pictures%5C2009%5C12%5C09%5Cbe61a917-b57b-47a8-8616-378f23bbb8e0_main.jpg

N97 Mini
دبي - خالد كبي:
أطلقت شركة نوكيا في حفل تعريفي 4 اجهزة ذكية ضمن مجموعة N، التي تصنف بالذكية، التي يمكن استخدامها في شتى انواع الاتصال، من التقليدي الى تصفح الانترنت بسهولة وسرعة فائقة، الى غيرها من الخدمات التي باتت عادية بالنسبة لاي موبايل من الصور وتحميلها الى الانترنت، والاستماع الى الموسيقى. والجديد الى جانب الخدمات هذه خدمة GPS التي زودت نوكيا مجموعة N بها، وهي خدمة مجانية في الاجهزة ويتم تحديثها كل 6 اشهر بشكل تلقائي، بعد موافقة حامل الجهاز.
جاء اطلاق مجموعة نوكيا الجديدة من خلال حفل اقامته الشركة في دبي، استضافت فيه 30 مؤسسة اعلامية من الخليج والمنطقة، سلطت الضوء خلال الحفل التعريفي على الخدمات والمميزات الجديدة التي تطرحها نوكيا من خلال المجموعة الجديدة. وخلال اللقاء قسم القائمون على الحفل الحضور الاعلامي الى مجموعات، تبنت كل مجموعة لونا معينا، من الوان الحياة، ومنها: الازرق والأخضر والأصفر. وبعد تقسيم الفريق الى مجموعات، دخل كل فريق على حدة غرفة من الغرف الخمس الموجودة التي خصصت كل غرفة منها للحديث عن احد الموبايلات الجديدة في المجموعة.
وامتازت كل غرفة بالروح والطابع الاقرب لكل جهاز، وبالمميزات التي توضح للحاضرين الخصائص الجديدة التي تقدمها مجموعة N الجديدة.
واعتبرت نوكيا في حفلها التعريفي ان هناك العديد من التغيرات التي طرأت حولنا من خلال خدمات الإنترنت وخاصية المحتوى الرقمي المبتكر. واليوم، يتوقع الناس أن يحصلوا على وصول فوري إلى الخدمات الترفيهية والمعلومات، سواءً رغبوا في شراء هذه المحتويات أو التواصل في ما بينهم أو المشاركة عبر مجموعات إلكترونية بتقنية WEB 2.0 التفاعلية. وتوضح الشركة ان الهواتف المتحركة باتت واجهة واسعة الانتشار تعرف أيضاً بـ«الشاشة الرابعة»، ليتمتع الناس بالمحتوى الرقمي ويتشاركوا في تجاربهم عبرها. وقد تطورت الهواتف المتحركة الحديثة لتصبح بمنزلة أجهزة كمبيوتر مخصصة للوسائط المتعددة تقدم العديد من وظائف الأجهزة المتنقلة ذات الأغراض المفردة (الكاميرات ومشغلات الموسيقى وكمبيوتر الجيب وجهاز تحديد الموقع العالمي GPS وغيرها) في جهاز واحد متعدد الوظائف يلازمكم ويبقيكم على اتصال دائم.
ولفتت نوكيا الى ان إجراء الاتصالات الهاتفية يمثل 12 في المائة فقط من الوقت الذي يقوم خلاله مالك هاتف نوكيا NSERIES باستخدام الجهاز على مر اليوم، وتتوزع الـ88 في المائة المتبقية على أنشطة أخرى (مثل، الاستماع إلى الموسيقى، والتقاط الصور وتحميلها، وتصفح شبكة الإنترنت، والمراسلة عبر البريد الإلكتروني أو عبر الرسائل النصية.. إلخ).
وعند قمة نقطة الالتقاء هذه تتربع أجهزة نوكيا NSERIES التي تجمع كل مزايا التكنولوجيا الحديثة في جهاز متكامل واحد تحملونه أينما كنتم. ومع قدرات أجهزة NSERIES، يمتلك المستخدمون حرية التواصل مع مجتمعاتهم ومع العالم أجمع، لتضعهم في قلب تجربة فريدة رائعة على عالم الإنترنت.
ارتفع عدد مستخدمي برنامج الجهاز الآلي للارشاد في الطرق «GPS» وتحميله عن شبكة الانترنت الى الموبايل بنسبة ضعفي ما كان عليه في النصف الاول من عام 2008 حتى النصف الاول 2009 ليصل عدد مستخدميه على الموبايل الى 28 مليون مشترك. وحتى العام 2015 يتوقع الخبراء ان يستمر النمو في هذا المجال بنسبة 33.7 في المائة سنويا ليصل العدد بعد 6 اعوام الى 160 مليون مستخدم في العالم. وبطبيعة الحال، فان النمو ستقوده الاسواق التي تتوافر فيها الخرائط الحديثة والدقيقة.
وفي اسواق مثل اميركا واليابان تفوق نسبة مستخدمي «GPS» على الموبايل 4 في المائة من مستخدمي الجوال في كل من السوقين.
وفي أسواق أخرى يتوقع نمو هذا السوق بشكل سريع بناء على أسعار الخرائط والاجهزة المنخفضة التكلفة، واليوم تتعاون شركات الموبايل مع شركات الاتصالات في دخول هذا المجال التجاري الجديد.

N900: أداء الكمبيوتر في كفك

طرحت نوكيا اخيرا جهاز N900 الجديد، وهو أحدث هاتف كمبيوتر محمول من نوكيا يعمل بنظام تشغيل Maemo 5، في أسواق الخليج.. ويعتبر نظام تشغيل Maemo 5 من Linux والمتوافر مجانا للجميع الأكثر أهمية في هذا الجهاز، لما له من خصائص شبيهة بتلك الموجودة في الحواسب المكتبية، حيث يقدم تجربة شاملة في تصفح الإنترنت خلافا لأي محمول آخر.
وقد تطور نوكيا N900 انطلاقاً من أجيال سابقة لأجهزة نوكيا، حيث تم تقديم خيارات أوسع لمحبي ومتتبعي التكنولوجيا، والذي يعيرون اهتماماً كبيراً لإتمام عدد أكبر من الوظائف في آن واحد، وتصفح الإنترنت عبر الهاتف بسهولة تشبه إلى حد كبير استخدام الحاسوب المكتبي.
ويحصل المستخدم مع نوكيا N900 الذي يعمل بنظام MAEMO 5 على تجربة مشابهة لاستخدام الحاسب المكتبي، تتعدد فيها الوظائف وتسمح بإدارة عشرات التطبيقات على الجهاز في آن واحد، وذلك من خلال شاشة الهاتف التي تعمل على اللمس ولوحة مفاتيح QWERTY.

N97 Mini :غلاف فولاذي بتصميم فريد

سجل جهاز نوكيا N97 ميني ظهوره الأول خلال الأسبوع الماضي في الأسواق. ويتميز جهاز نوكيا N97 ميني بتصميمه الفريد مع الغلاف الخارجي المصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ، ليناسب أذواق المستخدمين الذين يتسمون بأناقتهم واتساع دائرة علاقاتهم الاجتماعية، بالإضافة إلى شاشة مائلة مقاس 3.2 بوصات تعمل باللمس ولوحة مفاتيح كاملة (QWERTY) وإمكانية تخصيص واجهة المستخدم الرئيسية بالكامل. وسيتم عرض جهاز نوكيا N97 ميني، والذي يأتي مطابقاً في برمجياته ووظائفه لجهاز نوكيا N97، في متاجر منطقة الخليج بسعر يقدر بـ 450 يورو من دون احتساب الضرائب وتوابعها.
وقال هنري ماتيلا، رئيس قسم التسويق لـ نوكيا Nseries: «في سبتمبر 2009، تجاوزت مبيعاتنا 2 مليون جهاز نوكيا N97 ، مما يؤكد على نجاح هذا الطراز بشكل ملفت، وهو الأمر الذي شكّل دافعاً أساسياً لنا لنقدم جهاز نوكيا N97 ميني». وأضاف قائلاً: «إننا نشعر بالحماسة إزاء ردود الفعل التي سبق وتلقيناها تجاه نوكيا N97 ميني، والذي يحمل سمات مشابهة جداً لنوكيا N97 الأصلي، ولكنه يأتي بحجم الجيب».

تحديثات جديدة يشهدها N97

قامت نوكيا بإطلاق برمجيات التحديث الجديدة 2.0 الخاصة بأجهزة نوكيا N97 والتي توفر للمستخدمين تجربة فريدة للعناصر والوظائف الجديدة في هذا الجهاز. ويمكن تنزيل الإصدارة القياسية لبرمجيات التحديث 2.0 لجهاز نوكيا N97 الآن ومباشرة عبر جهاز الكمبيوتر من خلال الموقع الإلكتروني لـ «تحديث البرمجيات من نوكيا» على شبكة الإنترنت (http://www.nokia.com/softwareupdate)، على أن يتم خلال الفترة القليلة المقبلة إطلاق مجموعة واسعة من الإصدارات الخاصة بكل دولة، وكل مشغل خدمة على حدة، فضلاً عن إمكانية إتاحة التحديث عبر جهاز الهاتف مباشرة.
ومن بين المزايا الجديدة المتاحة مع برمجيات التحديث 2.0 هي:
ــ إضافة خاصية طي الصفحات على كامل الشاشة الرئيسية عن طريق اللمس مما يتيح سهولة التنقل في جميع الاتجاهات.
ــ اختصارات إلى الواجهة المخصصة من قبل المستخدم.
ــ خرائط Ovi 3.1 ثلاثية الأبعاد.
ــ البريد الإلكتروني من نوكيا (المراسلات عبر نوكيا).
ــ قائمة أسماء OVI.
ــ متجر OVI.

N86 صور مميزة تتحدى الظروف

قد لا يحمل الناس كاميرا رقمية دوما في جيوبهم، لكنهم يميلون إلى أخذ هواتفهم النقالة معهم أينما يذهبون. ومع عدسة Carl Zeiss Tessar واسعة الزوايا لتصوير المناظر الخلابة، ودقة نقطية 8 ميغابيكسل، تحرص نوكيا N86 8MP على ألا تفوتك تلك الصورة العفوية مرة أخرى أبدا. وبما أن عدد البيكسلات لا يكفي وحده لضمان صور ذات نوعية عالية، تم تجهيز الهاتف بفتحات كبيرة متغيرة، الأمر الذي يؤدي خلال الاستعمال إلى الحصول على صور حيوية حتى في ظروف الشمس القوية أو الضوء الخافت. ومن حاول تصوير الأهداف السريعة الحركة مثل الأطفال أو الحيوانات الأليفة، سيكون سعيدا عندما يدرك أن محرك الإضاءة الخاص بالعدسة الذي يعمل بحركة ميكانيكية سريعة، والحركة التلقائية الموجودة في نوكيا N86 8MP للحد من الضبابية، تضمن استتارا سريعا وحركة ضبابية أقل. أما الوقت الذي يفصل بين تجهيز صورة وأخرى، فقد تم تخفيضه إلى حدود النصف مقارنة بالعديد من كاميرات الهواتف النقالة.

Pictures%5C2009%5C12%5C09%5C2b53b6ef-f164-4d13-9960-51307675d074_maincategory.jpg


N97

Pictures%5C2009%5C12%5C09%5C3ca532c1-bb2a-4511-9751-e1f560a224df_maincategory.jpg


N86

عملاق الإنترنت يتحدى «أبل»
«غوغل» يطرح موبايل «نيكسوس وان» الذكي

ماونتن فيو-ا ف ب- كشف عملاق الانترنت «غوغل» عن نموذجه من الهواتف الذكية الثلاثاء الذي اطلق عليه اسم «نيكسوس وان» مما يشكل تحديا كبيرا مباشرا لهواتف «آي فون» من انتاج شركة «ابل».
ووصفت «غوغل» هذا الهاتف الذي تصنعه شركة الالكترونيات «اتش تي سي» ويعمل باللمس بانه «هاتف خارق» يشكل خطوة في مجال تطوير نظامها «اندرويد» لتشغيل الهواتف النقالة.
وقال المدير التنفيذي لشركة «اتش تي سي» بيتر تشو خلال المؤتمر الصحفي الذي اعلن فيه عن اطلاق الهاتف الجديد في ماونتين فيو بكاليفورنيا «اعتقد انكم ستلاحظون انه يذهب الى اقصى حدود الممكن في مجال الهواتف الذكية».
واضاف «انه رفيع جدا ومن السهل حمله باليدين».
وكان عملاق البحث والاعلان على الانترنت «غوغل» كرس موقعه في سوق الهواتف النقالة عبر عرضه على المصنعين نظامه للتشغيل الذي اطلقه في هواتف «جي وان» من صنع «اتش تي سي» و «تي-موبايل» في اكتوبر 2008.
لكن «نيكسوس وان» هو اول هاتف يظهر عليه شعار المجموعة وبالتالي اسمه «غوغل فون» كما انه الهاتف الاول الذي تتولى الشركة بيعه مباشرة. وقد انشأت في هذه المناسبة موقعا للبيع على الانترنت تعرض فيه الهاتف على زبائن محتملين في الولايات المتحدة وبريطانيا وهونغ كونغ وسنغافورة.
وفيما يوزع «آي فون» في الولايات المتحدة حصرا من قبل المشغل «ايه تي اند تي» فان «نيكسوس وان» يمكنه ان يعمل بواسطة اي شبكة تستخدم نظام «جي اس ام» بسعر 529 دولارا.
لكنه في المقابل لن يكلف سوى 179 دولارا اذا تم الاشتراك لعامين بخدمات «تي موبايل» وهو الفرع الاميركي للمشغل الالماني «دوتش تيليكوم اي دجي» الشريك التاريخي لغوغل الذي اطلق معه «جي وان» في عام 2008.
ومن المفترض عرض نماذج تتطابق مع القواعد التي تستخدمها انظمة تشغيل اميركية اخرى لا سيما «فيريزون» او «سبرينت» في الربيع.
وفي اوروبا وقعت غوغل اتفاق شراكة مع الشركة البريطانية «فودافون» على ان يصبح نيكسوس وان متوافرا في الاسواق بحلول منتصف السنة كما اعلنت غوغل.
وعند عرض الهاتف الجديد اشاد المهندس في غوغل اريك تسينغ بمزايا نيكسوس وان قائلا ان سماكته لا تزيد عن سماكة قلم ووزنه خفيف جدا. وقال «انه تمازج جيد بين الشكل والخصائص العملية».
لكن خطوة غوغل هذه في الدخول مباشرة الى عالم الهواتف الذكية تثير شكوكا لدى بعض المراقبين. وقال الخبير روبرت انديرل «يقال ان غوغل ترغب في القيام بالنجاح نفسه الذي حققته ابل» في اشارة الى «آي فون» الذي حقق نجاحا كبيرا منذ اطلاقه في عام 2007.
ويرى خبراء اخرون ان غوغل ستحاول ان تنقل الى الهواتف النقالة النجاح الذي حققته في مجال الاعلان على الانترنت. وما يثبت ذلك بحسب قولهم ان غوغل دفعت في نوفمبر مبلغ 750 مليون دولار لشراء شركة «آد-موب» المتخصصة في الاعلانات على الهواتف النقالة.
Pictures%5C2010%5C01%5C07%5Cd54fc3be-5bfb-4100-9ac3-5b851c714f7f_main.jpg


التعديل الأخير تم بواسطة justice; 13-12-2010، الساعة 09:35 AM
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
23-02-2010, 04:02 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,959

icon1.gif

في سابقة لم تحدث من قبل
3 مليارات طلب لتنزيل ملفات آي فون من الإنترنت

سان فرانسيسكو ــ د ب أ ــ أعلنت شركة الالكترونيات الاميركية العملاقة «آبل» امس أنها تلقت أكثر من 3 مليارات طلب تنزيل ملفات رقمية لأجهزة آي فون وآي بود التي تنتجها الشركة من خلال موقعها الالكتروني آب ستور.
يأتي اعلان الشركة الاميركية لحجم الاقبال على خدمة تنزيل الملفات الرقمية عبر الانترنت لجهازي آي فون وآي بود في الوقت الذي كشفت فيه امس شركة غوغل التي تدير أشهر محرك بحث على الانترنت عن جهاز هاتف محمول جديد باسم «نيكسوس وان» يرى المحللون أنه سيكون منافسا قويا لأجهزة آي فون وآي بود.
من ناحيته، قال ستيف جوبز الرئيس التنفيذي لشركة آبل ان الشعبية الكبيرة لمنتجات آبل تعني أنه لا يوجد ما يثير قلقها من المنافسة. وأضاف أن 3 ملايين طلب لتنزيل ملفات في أقل من 18 شهرا هو أمر لم يحدث من قبل.
وقال في بيان «آب ستور يقدم لمستخدمي آي فون وآي بود تجربة فريدة لا يمكن أن توفرها أي أجهزة محمولة أخرى، ونحن لا نرى أي اشارة الى ظهور منافسة حقيقية قريبا».
وتشير الأرقام بالفعل الى أن منافسي آبل يقفون خلفها بمسافة بعيدة، حيث يتم بيع أجهزة آي فون وآي بود في 77 دولة ويغطي موقع آب ستور 20 فئة من الملفات الرقمية تشمل الأغاني والأخبار والرياضة والصحة والسياحة.
وفي اشارة الى حرص آبل على ريادتها أعلنت اليوم توقيع اتفاق لشراء شركة اعلانات الهاتف المحمول كواترو وايرلس مقابل 275 مليون دولار. وكانت غوغل قد اشترت أدموب المنافس الأكبر لشركة كواترو وايرلس العام الماضي مقابل 750 مليون دولار، وهي الصفقة التي ما زالت سلطات مكافحة الاحتكار تراجعها.

Pictures%5C2010%5C02%5C24%5C505503fb-e077-4c15-bbd8-bae811701713.jpg


نوكيا تطلق مكتبتها الموسيقية في X6

إعداد خالد كبي
ضمن حفل ضخم اقامته في العاصمة اللبنانية بيروت أطلقت شركة نوكيا خدمة «أغاني بلا حدود» (Comes with Music)، الخدمة الجديدة والمبتكرة من نوكيا التي تعد وسيلة ثورية لاستكشاف الموسيقى والأغاني والاستمتاع بها. وتتيح خدمة «أغاني بلا حدود» للمستخدمين مدة سنة كاملة من الوصول غير المحدود لأكبر مجموعة من الموسيقى والأغاني من Ovi للموسيقى حسب الطلب مع القدرة على الاحتفاظ بجميع القطع الموسيقية والأغاني التي جرى تنزيلها حتى بعد انقضاء العام.

في الحفل الذي اقيم في «ميوزك هول» بحضور أكثر من 100 وسيلة اعلامية عربية وعالمية، وأحياه نجم الغناء العربي ملحم زين، لفتت نوكيا الى ان اطلاق هذه الخدمة في الشرق الأوسط ستشمل11 سوقاً من ضمنها مصر، ولبنان، والأردن، والأراضي الفلسطينية، والعراق، والمملكة العربية السعودية، والامارات العربية المتحدة، والكويت، وقطر، والبحرين، وعمان. وعبر شراء جهاز نوكيا X6 الجديد باصداراته الخاصة بخدمة «أغاني بلا حدود» (Comes with Music) والمجهز بذاكرة أساسية تصل الى 16 غيغابايت، سيحظى المستخدمون بفرصة الوصول لمجموعة كبيرة من الموسيقى والأغاني التي تضم ما يقدر بأربعة ملايين مقطوعة موسيقية وأغنية لأشهر الأسماء المعروفة محلياً وعالمياً، وتنزيلها مجاناً. وسيتوافر جهاز نوكيا الجديد باصدارته الخاصة بخدمة «أغاني بلا حدود» Comes with Music ابتداءً من الأسبوع الأول من شهر مارس بسعر يقدر بـ 600 دولار، من دون احتساب الضريبة الاضافية.

خدمة ثورية
وعن هذه الخدمة، قال رئيس قسم الموسيقى في نوكيا الشرق الأوسط وشمال أفريقيا جايك لارسن: «تتيح خدمة أغاني بلا حدود الثورية المجال أمام المستخدمين للبحث عن الأغاني الجديدة والاستمتاع بها، وذلك بمفهوم بسيط: ستتمكن من الوصول الى عدد كبير وغير محدود من الأغاني، وكل ذلك مجاناً بالكامل. عندما تشتري جهاز نوكيا X6 باصدارة خاصة بخدمة «أغاني بلا حدود» Comes with Music، تحصل على 12 شهراً من الوصول غير المحدود لملايين المقاطع الموسيقية والأغاني من Ovi للموسيقى. عندها يمكنك تنزيل الموسيقى عبر جهاز نوكيا X6 أو على الحاسوب الشخصي الخاص بك والاحتفاظ بها قدر ما تشاء. ولن تنتهي صلاحية ترخيص الدخول بعد انتهاء العام، وسيمكنك مواصلة الاستمتاع بكل الأغاني والموسيقى التي تفضّلها والتي جرى تنزيلها آنذاك».
وقال أيمن شلهوب، رئيس قسم مبيعات التجزئة قي قسم الموسيقى في نوكيا: «نحن سعداء بتوفيرنا مجموعة واسعة من الموسيقى والأغاني الخاصة بفنانين عالميين، بالاضافة الى مجموعة عريضة من أغاني الفنانين الاقليميين، الأمر الذي يجلب للمنطقة أفضل خدمة موسيقية ممكنة. ونحن نؤمن بأن خدمة «أغاني بلا حدود» Comes with Music ستغيّر الأسلوب الذي يستمتع به الناس بالموسيقى في هذه المنطقة. وبوجود قابلية الوصول الى قائمة الموسيقى Ovi للموسيقى لمدة سنة كاملة، بامكانك الاستمتاع بموسيقى وأغاني الفنانين المفضلين لديك، أو البحث عن أغان جديدة أخرى دون القلق حيال شراء الأغنية بذاتها أو كامل الألبوم».

روعة التواصل
وخلال الحفل تم استعراض خصائص هاتف نوكيا الجديد والذي باستطاعة تشغيل الموسيقى لغاية 35 ساعة، ويتميز بكونه جهاز تسلية فاعلا ذا ذاكرة أساسية تصل الى 16 غيغابايت، وواجهة عرض صقيلة مقاسها 3.2 بوصات تعمل باللمس. كما يحتوي هذا الجهاز الذي يعتبر الوسيلة المثلى لمحبي الموسيقى والمواقع الاجتماعية على شاشة عريضة بنسبة عرض تبلغ 16:9 لعرض الصور ومقاطع الفيديو، وسهولة تصفّح الانترنت. ومع توافر امكانية الوصول المباشر الى متجرOvi الالكتروني، يكون جهاز نوكيا X6 بمنزلة خلية نحل تعج بالنشاط، فهو قادر على جمع 20 صديقاً في آن اضافة الى تصفح المجتمعات الافتراضية مثل «فيس بوك» على شاشة الجهاز الرئيسية.
وأضاف شلهوب: «يؤلف كل من جهاز نوكيا X6 وخدمة أغان بلا حدود Comes with Music توالفاً قوياً، يمكّن محبي الموسيقى من تنزيل كل الموسيقى التي يرغبون فيها ـ بسرعة وسهولة ودون مقابل. وبهذا نكون قد منحنا المستخدمين امكانية دخول سهلة وامتلاك مكتبة ضخمة للموسيقى والأغاني مع جهاز جديد مثير يعمل باللمس لتشغيلها».
وفي اليوم الثاني نظمت نوكيا يوما سياحيا في لبنان عرفت فيه الاعلاميين المدعوين على ابرز المعالم السياحية والأثرية، وكانت لهم الفرصة في التمتع بكرم الضيافة اللبنانية.

27 سوقا و9 مزودين
تتوافر خدمة نوكيا «أغاني بلا حدود» Comes with Music الآن في 27 سوقاً حول العالم من ضمنها مصر، ولبنان، والأردن، والأراضي الفلسطينية، والعراق، والمملكة العربية السعودية، والامارات العربية المتحدة، والكويت، وقطر، والبحرين، وعمان، اضافةً الى أستراليا، والنمسا، والبرازيل، وفنلندا، وألمانيا، وايطاليا، وماليزيا، والمكسيك، وهولندا، وسنغافورة، وجنوب أفريقيا، والسويد، وسويسرا، والمملكة المتحدة، وأسبانيا،

5 مليارات مشترك في المحمول نهاية 2010

جنيف - د.ب.أ - أعلن الاتحاد العالمي للاتصالات انه يتوقع زيادة الاشتراكات في خدمة الهاتف المحمول في العالم لتصل الى 5 مليارات مشترك هذا العام.
وقدر الاتحاد التابع للامم المتحدة، ويتخذ من جنيف مقرا له،في بيان انه مع نهاية العام الماضي بلغ عدد المشتركين في العالم 4.6 مليارات مشترك.
وتوقع الاتحاد ان يتخطى عدد الاشتراكات في شبكات النطاق الواسع الخاصة بالهواتف المحمولة مليار مشترك في انحاء العالم خلال العام الجاري. ويوجد نحو 600 مليون مشترك بالفعل في هذه الشبكات، وذلك حتى نهاية العام الماضي.
ونقل البيان عن الأمين العام للاتحاد هامادون توريه القول «حتى خلال الأزمة الاقتصادية لم نشهد تراجعا في الطلب على خدمات الاتصالات».

Pictures%5C2008%5C02%5C06%5C9bd3d849-9e3c-4474-bb9b-ae4803ccb459.jpg


يمكن لهذا الجهاز أن يدخل إلى شبكات البيانات ذات السرعة الفائقة عبر تقنية ثلاثية الأبعاد وهو مزود بتكنولوجيا رباعية النطاق تعمل في جميع أنحاء العالم. يمكن استخدامه في أكثر من 135 دولة للدخول إلى شبكة الإنترنت وتصفح البريد الاكتروني كما يمكن استخدامه للتخابر في أكثر من 190 دولة.
يشغل هذا الهاتف برنامج ويندوز موبايل 6، كما انه يحتوي على عدد من الخصائص مثل متصفح الشبكة من برنامج أوبرا وخاصية ترحيل الوثائق لتحرير النصوص و7 مختصرات لخصائص الهاتف ونظام تعقب عالمي وكاميرا 2،0 ميغا بيكسل مزودة بفلاش. وتقدم شركة AT&T خدمتين تعملان حسب الموقع، وتسمح للمستخدم بالاستفادة من كفاءة الهاتف في التعقيب. تتمثل هاتان الخدمتان في برنامج الملاحة TeleNav للمكالمات الصوتية والاتجاهات أثناء القيادة وبرنامج TeleNav لتعقب وإدارة وظائف الجهاز. تقدم شركتاVerzion Wireless وsprint موديل هاتف Q بخدمة G3 إلا أنها غير متوافرة في الهواتف ذات نظام التجول العـالمي. ويبـلغ سـعر الـهاتف المزود بخدمة من شركة Sprint 150 دولاراً بينما يصل سعره إلى 200دولار إذا كان مزوداً بخدمة Verizon Wireless الموسيقية.

72051.jpg


موتورولا Q9H.. للتخابر في 190 دولة
هذا الجهاز من شركة Verizon بسعر 450 دولاراً بالأقساط وكفالة عامين. صمم للمحترفين في مجال الأعمال التي تتطلب منهم استخدام بيانات فائقة السرعة والدخول إلى البريد الإلكتروني وشبكة الإنترنت وبرنامج مايكروسوفت أوفيس عند السفر أو العمل عن بعد. يشغل هذا الجهاز أحدث برامج ويندوز موبايل 6 للمحترفين، وبهذا يمكن لمستخدميه أن يتلقوا بريدهم الإلكتروني الخاص بالعمل على الجهاز أوتوماتيكياً.يعمل الهاتف على شبكة Verizon اللاسلكية الثالثة كما يمكن أن يعمل كموديوم (جهاز نقل البيانات) عند ربطه بأجهزة اللاب توب من خلال شبكة دخول واسعة النطاق أو خدمة Verizon اللاسلكية لإرسال واستقبال البيانات. يمكن أيضاً لمستخدمي هذا الهاتف أن يدخلوا إلى شبكة الإنترنت من خلال تكنولوجيا اللاسلكي Wi-Fi، ويملك هذا الجهاز لوحة مفاتيح وشاشة LCD تعمل باللمس يمكن زيادة ذاكرة الهاتف من خلال شريحة ذاكرة مايكرو أس دي التي تصل سعتها إلى 8 غيغا بايت. من أهم مواصفاته: كاميرا 2 ميغا بيكسل مع فلاش وتصوير فيديو وخدمة بلوتوث ستيريو ورسائل فيديو وبرنامج ويندوز ميديا بلاير 10 لاجهزة الهاتف النقال لتشغيل الموسيقى ومقاطع الفيديو.

القبس

Sony NW-A808
مشغّل موسيقى وأفلام منافس لـ iPod Nano


يتميز مشغل الـ{NW-A808» للموسيقى والأفلام بتصميم أنيق لافت. يتوفر في الأسواق بالألوان الأسود الباهت أو الأبيض أو الزهري الفاتح أو الأزرق المطعمة بالفضي. بطول 88 مم وعرض 43 مم وسماكة 8 مم كحد أقصى ووزن لا يتعدى 53 غراماً، الـ{NW-A808» هو أصغر قليلا من الـ{iPod Nano» ويمكن حمله ووضعه في أصغر الجيوب حجماً. دعمت شركة سوني مشغلها هذا بشاشة عرض ملونة واضحة من الكريستال السائل «QVGA LCD» مضاءة خلفياً بحجم بوصتين ودقة إظهار 240×320 بكسل، كما يحتوي الـ{NW-A808» على ذاكرة تخزين صلبة بسعة 8 غيغابايت. رغم نحافة قالب هذا الجهاز ونعومة ملمسه إلا أنه يوحي بالصلابة أثناء الاستعمال. توجد جميع أزرار تحكمه في الواجهة الأمامية ما عدا المخصص منها لرفع وخفض مستوى الصوت فهي موجودة في الجنب الأيمن ويقع جميعها بمتناول الإبهام ما يعزز عملية التحكم بهذا الجهاز والتنقل عبر جميع قوائم نظام التشغيل بيد واحدة بسهولة وسلاسة.

تشغيل الموسيقى

يشكل الـ {NW-A808» مشغل موسيقى متطور ويؤمّن صوتاً نقياً خالياً من الشوائب، كما تتوفر له سماعات أذن قياسية جيدة جداً تغني تجربة الاستماع من دون الحاجة إلى استبدالها بأخرى أكثر جودة كما هي الحال بالـ{iPod Nano». يدعم مشغل الموسيقى والأفلام هذا تخزين ولعب أنماط «MP3, WMA, AAC, ATRAC, ATRAC Lossless» الموسيقية القياسية. تتوفر له معدّلات صوت تدعم خيارات «Heavy, Pop, Jazz, Unique» المبرمجة مسبقاً أو تعديل الصوت حسب متطلباتك ليتلاءم مع نوع الأغاني المسموعة موفراً بذلك تجربة استماع فريدة من نوعها. كذلك زود بمحرك «DSEE» تصغير «Digital Sound Enhancement Engine» والمخصص لتحسين صوت الملفات الموسيقية المضغوطة وهي تكنولوجيا حصرية بشركة سوني المصنعة التي وفرت للـ{NW-A808» أيضاً إعدادات «ClearBass» و{ClearStereo» لتحسين وتفعيل الصوت الجهوري وتقنية الستريو في الأغاني عند الطلب.

يتضمن هذا المشغل واجهة استعمال سهلة التحكم توفر أسلوباً فريداً من نوعه للبحث عن الأغاني المطلوبة سواء وفق اسم المغني أو وفق اسم الأغنية، إذ تظهر لائحة كاملة لأحرف الأبجدية على الشاشة، فتكون الأحرف التي تحوي أغاني فاعلة، أما الأحرف الباقية فتكون جامدة. على سبيل المثال إذا أردت رؤية الأغاني التي تبدأ بحرف معين كل ما عليك فعله هو النقر على هذا الحرف ضمن اللائحة فتظهر لك كل الأغاني التي تبدأ به بسرعة. يظهر قياسياً في أعلى الجهة اليمنى لشاشة العرض أثناء لعب أغنية ما مصغراً على شكل مربع يعرض صورة الألبوم الذي تنتمي إليه ويمكن اختيارياً تكبير هذه الصورة لتحتل ثمانين بالمئة من مجمل الشاشة ويظهر في أسفل هذه الصورة اسم الأغنية والمؤدي والسنة التي صدرت فيها ومؤشر تقدم لعب هذه الأغنية. يوفر الـ{NW-A808» للمستخدم القدرة على إنشاء قوائم لعب لأغانيه المفضلة كما بإمكانه إنشاء قوائم الاستماع أوتوماتيكياً وتحديثها ديناميكياً حسب تكرار الاستماع لهذه الأغاني. يعتمد مشغل الموسيقى والأفلام هذا على برنامج «SonicStage» المرفق قياسياً والخاص بشركة سوني للتواصل مع جهاز الكمبيوتر وانتقال الأغاني بينهما وترتيبها ما يشكل نقطة ضعف لا يستهان بها فهذا البرنامج شهير بتعقيداته ومشاكله المتناقلة دون حلول جذرية من إصدار إلى آخر.

حافظة صور رقمية ومشغل أفلام

لا تتوقف قدرات مشغل سوني للموسيقى والأفلام على توفير تجربة استماع موسيقية خالية من الشوائب بل تتعدى ذلك ليشكل هذا الجهاز أيضاً حافظة صور متطورة إذ يمكن نقل الصور الرقمية من الكمبيوتر وتخزينها على الـ{NW-A808» بسهولة بواسطة النسخ واللصق (Copy and Paste) ومن ثم عرضها على شاشته بوضوح تام بواسطة برنامج تصفح صور مدمج مخصص لهذه الغاية. تظهر صورك المحملة على شكل مجلدات متباينة عن بعضها بواسطة مصغرات لما تحتويه تماماً كما هي الحال في الكمبيوتر. كل ما عليك فعله هو اختيار المجلد المطلوب لتظهر محتوياته ومن ثم التوجه إلى مصغر الصورة المطلوبة واختيارها لعرضها. كما بالإمكان اختيار إنشاء عرض شرائح من أيّ مجلد تختاره وإظهار صورك بطريقة متوالية تلقائية. ويفسح لك نظام التشغيل الذي يستعمله الاختيار بين عدة وسائل إظهار مختلفة أهمها التبديل وفق أعمدة «Horizontal Bars» والاختفاء إلى الأعلى «Wipe Up».

يدعم مشغل السوني «NW-A808» تخزين وعرض نمط الصور «JPEG»، القياسية ولا يعتمد في عملية نقل الصور من الكمبيوتر إلى ذاكرته الصلبة على برنامج «SonicStage» كما هي الحال في الملفات الموسيقية بل يتكل على عملية النسخ واللصق ما يزيد من فعالية هذه العملية وسهولتها.

مشغل الـ{NW-A808» قادر أيضاً على تخزين وعرض مقاطع أفلام الفيديو بوضوح تام ولافت. صحيح أن شاشته الصغيرة بحجم بوصتين غير مناسبة لمشاهدة الأفلام الطويلة إلا أنها مفيدة جداً لمشاهدة الأغاني المصورة ومقاطع الفيديو الصغيرة المتناقلة بواسطة البريد الالكتروني مثلاً ويمكن مشاهدة مقاطع الفيديو بعرض الشاشة لتحسين الرؤية. يتوافق مع نمط الفيديو «MPEG-4 SP, AVC Baseline» بجودة «384 Kbps» المقبولة أو «768 Kbps» العالية الوضوح على حد سواء. يعتمد أيضاً على خاصية النسخ واللصق أسوة بملفات الصور الرقمية لنقل مقاطع الفيديو إلى الكمبيوتر وتخزينها في ذاكرته.

البطارية والتواصل مع الكمبيوتر

يحتوي الـ{NW-A808» على بطارية «Lithium-ion» قابلة للشحن تؤمن ثلاثين ساعة من لعب الموسيقى أو سبع ساعات من عرض الأفلام أو الصور المتواصل من دون الحاجة إلى إعادة شحنها ما يعطي مشغل سوني استقلالية كبيرة. ويمكن إعادة شحنها خلال وقت قياسي لا يتعدى الثلاث ساعات.

سلبيات

ككل جهاز إلكتروني يحتوي هذا المشغل على عدة سلبيات أهمها خلوّه من راديو «FM» مدمج واعتماده على برنامج «SonicStage» المعقد لتناقل الملفات الموسيقية فحسب مع جهاز الكمبيوتر. من الأفضل لو اعتمد الطريقة نفسها للنسخ واللصق التي يعتمدها لتناقل الصور الرقمية ومقاطع الفيديو القياسية الاستعمال في نظام تشغيل ويندوز والمألوفة للمستخدمين. كما أن سعر الـ{NW-A808» مرتفع نسبياً إذا ما قورن مع منافسيه.

الرأي

يزاحم مشغل «iPod Nano» الذي احتكر حتى الآن صدارة هذه الفئة. محاولة مباشرة من شركة سوني للإطاحة بشركة أبل عن عرشها والحد من نفوذها في هذا المضمار. فهل يتهاوى الـ{Nano» أمام الـ{NW-A808» أم العكس هو الصحيح؟

36439_Sony-NW-A808-1-cmyk.jpg


الجريده


التعديل الأخير تم بواسطة justice; 13-12-2010، الساعة 09:38 AM
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
06-03-2010, 04:21 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,959

icon1.gif

10663_5-multimedia-14.jpg


0 HP Touch Smart IQ

اعتدنا الكمبيوتر بشكله الحالي فبات أداة تواصل يومي. ولنكن واقعيين، معظمنا يأمل من صديقنا الإلكتروني أن يكون أكثر ودّا وامتدادا لحواسنا وقدراتنا الجسدية. الطباعة على «الكي بورد» واستعمال الفأرة ليسا من طبيعتنا. لهذه الأسباب ظهرت الأجهزة الشبيهة بـ HP Touch Smart IQ 770 لتشكل المستقبل في الكمبيوتر.

«التوتش سمارت أي – كيو 770» ليس من أوائل منتجات HP في هذا المجال، الّا أنه يشكل المنتج المتكامل الأول الذي يستهدف المستهلك العادي موفرا له تسهيلات ومواصفات لا مثيل لها في الكمبيوترات الأخرى. لهذه الغاية صُمم هذا الكمبيوتر بشاشة لمس وبرنامج تشغيل متوافق مع هذه الشاشة بحيث يمكنك أداء معظم وظائف الكمبيوتر اليومية عن طريق لمس الأيقونات بإصبعك من دون اللجوء إلى «الكيبورد» والفأرة الاعتيادية.

الشكل

اينما تضع كمبيوتر «التوتش سمارت»، تنشد اليه الانظار. لونه الأسود شبه رماديّ وشكله يشبه «زي» باللغة أللاتينية (Z) يضفيان على الجهاز رونقاً أخاذاً. يتضمن ايضا مكاناً خاصاً لتوضيب «الكي بورد» والفأرة بما أنك لن تحتاج اليهما في معظم أعمالك اليومية. كما أن هذا الجهاز يسمح لك بتعديل وضع الشاشة في شكل دراماتيكي بحيث يمكنك اختيار الزاوية (Viewing Angle) المناسبة التي تلاءم نظرك ووضعية جلوسك.

الزوائد

يتضمن هذا الجهاز زوائد كثيرة منها: كاميرا خاصة بالإنترنت 1.3 ميغابيكسل (1.3 Mega Pixel WEB CAM) وميكرفون: هما مثاليان للصوت وللصورة عبر الإنترنت (Voice Over IP) اضافة الى قارئ بطاقات إلكترونية

(Memory Card Reader) ومستقبل تلفزيون عادي ورقمي(Analogue and Digita TV tuner).

كما يحتوي على أساليب التواصل اللاسلكي كافة كالبلوتوث (Bluetooth) والواي – فاي (Wi-Fi) والسلكي كبطاقة إترنت واحد غيغابيت (One Gigabyte Ethernet Card) ويتضمن كمبيوتر «التوتش سمارت» قارئ وكاتب أقراص “دي في دي”يمكن استعماله عبر فتحة خاصة أنيقة في المقدمة عوضاً عن الجارور التقليدي لأجهزة الكمبيوتر العادية. وهو مزود بنظام “لايت سكرايب” (Light Scribe) من ابتكار HP الذي يمكّنك من كتابة ما تريد على القرص المدّمج المخصص لتقنية “لايت سكرايب” بواسطة الليزر. هي وسيلة أنيقة وفريدة للكتابة تغنينا عن استعمال القلم وتساعدنا على معرفة محتوى القرص المدمّج.

ثمة من الخلف وصلة HP خاصة بطابعات الصور والكاميرات (HP Photo Printer Dock) . أما من الجنب فمكان لجهاز “الميديا درايف” الخاص بال “ايتش – بي”

(HP Pocket Media Drive) . و«اليتش - بي بوكيت ميديا درايف» قرص صلب صغير سعة 120,100,80 غيغا بيت، مخصّص لنقل المعلومات والأفلام والأغاني بسهولة وفعالية من جهاز إلى آخر.

الخاصة الوحيدة الناقصة في هذا الجهاز هي وصلة HDMI (High Definition Multimedia Interface) انها نقص فاضح بما أن هذا الجهاز مؤهل للحلول مكان تلفزيون من الجيل الثاني الحديث.

العاميات

يركّز جهاز “توتش سمارت” على المظهر أكثر منه على الأداء وهو لا يتناسب مع المستعمل المتطلب من جهاز الكمبيوتر. يحتوي على 2 ميغابايت رام، وحدة معالجة مركزية أي- أم - دي تصوريون 1,6 غيغا هرتز (AMD 1.6 GHZ Turion 64 X2 TL-62) المخصص عادة للكمبيوتر الدفتري كما يحتوي على ( Graphic chip nvidia 7600 GO) وهي أيضا مخصّصة للكمبيوتر الدفتري، إلا أنها منظّم صوري (Graphic controller) جيد جداً.

يتمتع “التوش سمارت أي – كيو 770” بأداء متوسط مقارنة مع كمبيوتر بالسعر نفسه لكنه يعوّض عن أدائه المتواضع بفاعلية شاشته اللمسية. من الداخل هو اقرب إلى الكمبيوتر الدفتري (Laptop PC) من الكمبيوتر المكتبي (Desktop PC ) ما يجعل محاولة توسيع خصائصه مستحيلة في المستقبل. لكن في المقابل يحتوي “التوش سمارت” على معظم التكنولوجيا المستعملة حاليا ما يجعل هذه الشائبة غير مهمة على الأقل في الوقت الحاضر.

الرأي

إنّ الجهد الذي بذلته “أيتش – بي” في “التوتش سمارت 770” مقدّر جدا فالمحصلة جهاز فائق الجمال سهل وممتع الاستعمال. هذه السهولة تطغى على أدائه المتوسط وعدم القدرة على زيادة خصائصه. والجهاز يمهد من دون شك الطريق الى مستقبل جديد في عالم الكمبيوتر، مختلف عما هو متعارف عليه حالياً.
الصفحة السابقة

الجريده

محمولك يقرأ شفتيك!

توصل باحثون الى تكنولوجيا جديدة يمكنها القضاء على عادة تزعج الكثيرين وهي التحدث بصوت مرتفع عبر الهواتف المحمولة.
فنموذج الجهاز الجديد الذي توصل اليه الباحثون يسمح للأشخاص باجراء محادثات هاتفية صامتة.
وتعمل التكنولوجيا الجديدة عن طريق جهاز يرصد الاشارات الكهربائية الصغيرة الناتجة عن العضلات المستخدمة حينما يقوم شخص ما بالتحدث.
ويمكن للجهاز تسجيل هذه النبضات حتى اذا لم ينطق الشخص كلماته بصوت مسموع ويحولها الى جهاز آخر يقوم بصياغة الحديث.
الجهاز الجديد تم الكشف عنه خلال معرض سيبت للالكترونيات في ألمانيا ويعتمد على تقنية كهربائية ترصد الاشارات الكهربائية التي تصدرها العضلات وهي الفكرة ذاتها المستخدمة لتشخيص بعض الأمراض وبشكل خاص التي تصيب الأعصاب. ويحتوى النموذج المعروض في هانوفر بألمانيا على تسعة أقطاب كهربائية تلصق على وجه المستخدم .
ويتم تمرير النبضات الكهربائية بعد ذلك الى جهاز يسجلها ويضخمها قبل تحويلها عن طريق بلوتوث الى جهاز كمبيوتر محمول حيث يتم ترجمة هذه الاشارات الى نص يمكن قراءته. ويمكن في المستقبل تخزين هذه التكنولوجيا في الهواتف المحمولة للاتصال الفوري.
ويمكن استخدام هذه التقنية في البداية لمساعدة الأشخاص الذين فقدوا صوتهم بسبب مرض أو حادث.

القبس

Touch Mouse تطبيق مجّاني جديد لجوّال iPhone من Logitech

مع ازدياد شهرة جوّال iPhone ومشغّل iPod Touch للأغاني والأفلام وتحقيقهما أرقام مبيعات خيالية، تزداد الشركات المبرمجة للتطبيقات الخاصة بهذين الجهازين وآخرها شركة Logitech، السبّاقة في عالم صناعة ملحقات أجهزة الكمبيوتر، التي قدمت لنا تطبيق الـTouch Mouse الفريد، وهو خاص بجوال iPhone ومشغّل iPod Touch للأغاني والأفلام، يمكن تحميله مجاناً من مخازن iTune الافتراضية على شبكة الإنترنت، ويحوّل هذين الجهازين إلى فأرة ولوحة مفاتيح لمسيّة يمكن الاستعانة بها للتحكّم عن بعد بكمبيوترك. يتواصل هذا التطبيق مع جهاز الكمبيوتر لاسلكياً بالاستعانة بخاصية الواي فاي، وهو متوافق مع نظامي التشغيل ميكروسوفت ويندوز وماك على حد سواء.

يؤمن تطبيق الـTouch Mouse، عند استعماله كموس كمبيوتر، خاصية الاستشعار بلمسات عدة في الوقت عينه، ما يسمح باستعمال إصبعين لتمرير صفحات المستندات إلى الأعلى أو إلى الأسفل أو تكبير الصور وتصغيرها عبر فتح أو جمع الإبهام والسبابة، أسوة باللوحات اللمسية المتوافرة لكمبيوترات شركة أبل الدفترية المحمولة الحديثة.

151100_1-18_small.jpg


15426_Asus-M530w-Smart-Phone-cmyk_small.jpg


Asus M530w Smart Phone الخيار الأفضل لرجال الأعمال

أنزلت شركة «Asus» المشهورة في عالم الكمبيوتر والإلكترونيات جوال «M530W» الجديد المخصص لرجال الأعمال الراغبين في الحصول على مكتب متنقل في متناول أيديهم ووفرت له جميع المستلزمات والخصائص الضرورية للراغبين في القيام بأعمالهم أثناء التنقل.

وفرت «Asus» لجوال « M530w» ميزة الـ «Push E-mail» لتسهيل عملية التحقق واستعمال البريد الإلكتروني. كما يتمتع هذا الهاتف الذكي بقدرة مزامنة بريدك وسجلات المواعيد والاتصالات مع خادم الآوت لوك الموجود في مكتبك فتسهل عملية معالجة وترتيب المعلومات ووحدة البيانات بين كمبيوتر المكتب وهذا الجوال الذكي، مما يعزز الإنتاجية أينما كنت. كما يدعم هاتف Asus M530w خوادم البريد الالكتروني المتنوعة كـ «POP3 IMAP ،MicrosoftExchange» و{BlackBerry 4}. ما يساعدك على استقبال بريدك الالكتروني في أي بلد وأينما كنت. وزود «Asus M530w» بلوحة مفاتيح من نوع «QWERTY» المماثلة لــ«كي بورد» الكمبيوتر اللإنكليزي لتيسير عملية الكتابة، خاصة للذين اعتادوا استعمال جهاز الكمبيوتر.

سرعة فائقة في نقل المعلومات

إن جوال ASUS M530w مدعم بخصائص متطورة لنقل البيانات بسرعات عالية تمكنك من الاستفادة من خصائص الملتيميديا العديدة. فمستخدمو شبكة الجيل الثالث للاتصالات، يمكنهم التحدث مع أي شخص بالصوت والصورة وجهاً لوجه بسهولة، كما يمكنك تحميل الملفات كالأغاني والفيديو والبرامج بواسطة مزايا الاتصال السريع بالإنترنت عبر شبكات الجيل الثالث. يتوافر لهذا الهاتف الذكي أيضا خاصية الـ «802.11b/g WIFI» الغنية عن التعريف والتي تمكنك من الاتصال بالانترنت من الشبكات الداخلية المتوافرة في المجمعات والفنادق الكبيرة مما يزيد سرعة تبادل المعلومات وتصفح المواقع واستعمال البريد لإلكتروني. نجد أيضاً في هذا الجهاز تقنية البلوتوث التي تسهل الاتصال وتبادل المعلومات مع الأجهزة المزودة بالتقنية نفسها.

خصائص إضافية

يستطيع الـ ASUS M530w توثيق البزنس كارد (Business (Cards أوتوماتيكياً بواسطة كاميرا تبلغ دقتها 2 ميغابيكسل وتتمتع بقدرة التركيز الأوتوماتيكي لدى التقاط الصورة، فتتعرف إلى تفاصيل البزنس كارد وتوفر عليك عملية كتابة معلومات هذه البطاقات في سجل العناوين المدمج ضمن نظام التشغيل «Windows Mobile 6» الذي يستفيد منه هذا الجهاز . كما نجد أيضاً برنامج «ActiveSync» الذي يسمح بمزامنة البيانات بين الخادم والهاتف بسهولة. وفي حال فقدان الهاتف تستطيع تنزيل معلوماتك من هذا الخادم إلى هاتف آخر واسترجاعها كاملة بسهولة تامة. وفي الـ «ASUS M530w» مستعرض ملفات متطور «ClearVue» يدعم قراءة ملفات الورد والإكسل والبوربوينت والبي دي أف، مما يحول الهاتف إلى مكتب شخصي متنقل متكامل.

خصائص ترفيهية

يحتوي هاتف ASUS M530w على برنامج ويندوز لايف ماسنجر الذي يسمح لك بالدردشة و تبادل الملفات مع مستخدمين آخرين. الكاميرا المتطورة المدعمة بفلاش قادرة على التقاط صور واضحة مفعمة بالحيوية. كما يسمح لك «ويندوز ميديا بلير» بلعب معظم امتدادات الأفلام والأغاني المعروفة.

الرأي

يعتبر هاتف Asus M530w Smart Phone الخيار الأفضل لرجال الأعمال المهتمين بإنتاجية أفضل أينما وجدوا. فهو يجمع بين القدرة على القيام بالأعمال المكتبية وخصائص الاتصال السريع المتطور وسهولة الاستعمال. إنه محط الأنظار في عالم الأعمال.

الجريده

UTStarcom XV6800.. للعمل عن بعد
يعتبر واحدا من الهواتف التي طال الحديث عنها هذا العام لمنافستها لجهاز Iphone فهو مزود بشاشة كبيرة تعمل باللمس لتصفح الهاتف وشبكة الانترنت بسهولة كما يحتوي علىمشغل موسيقى وتظهر على شاشته ايقونات للقائمة المختصرة، ومجموعة من الايقونات الاخرى في اسفل الشاشة وكل تلك المواصفات تشبه تلك الموجودة في Iphone.
يختلف هذا الهاتف عن غيره بسبب خصائصه الاضافية مثل لوحة المفاتيح الكاملة والذاكرة التي يمكن ان تصل سعتها إلى 8 غيغا بايت وامكان الاتصال بشبكة الانترنت بسرعة 3G الفائقة.
يحتوي هذا الجهاز ايضا على متصفح الانترنت HTML وخدمة Verizon اللاسلكية وتلفاز وفيديو وخدمة موسيقى وقدرة على تشغيل ملفات MP3 و WMA وملفات AAC غير المحمية لتأمين المزيد من القدرة التخزينية، زود الهاتف بشريحة ذاكرة متحركة مايكرو اس دي تصل سعتها الى 8 غيغا بايت.



00000124915-UTStarcomXV6800Smartphone-large.jpeg


إل جي Voyeger.. ذاكرة 8 غيغابايت
HTC TILT AT&T ..
اتصال بـ 6 أجهزة في الوقت نفسه
يقدم هذا الجهاز متعة في العمل فهو اول هاتف يشغل احدث برامج مايكروسوفت ويندوز موبايل 6 من شركة AT&T كما انه يحتوي على برنامج بلاكبيري للاتصال والبحث الذي يقدم خصائص موجودة في هاتف بلاكبيري مثل ارسال الرسائل الالكترونية.
يحتوي هذا الهاتف على لوحة وشاشة ملونة (تصل الى 2.8 انش) يمكنها ان تنحني لتسهيل قراءة الرسائل الالكترونية، كما يمكن لمستخدم هذا الهاتف ان يتصفح شبكة الانترنت ويستفيد من خدمة بلوتوث 2،0 التي تسمح بالاتصال بستة اجهزة اخرى في الوقت نفسه. يتمتع هذا الجهاز ايضا بخدمة تمثل مصدر ترفيه لجميع المستخدمين وهي خريطة تعقب عالمية من شركة Tele Nav، كما انه مزود ببرنامج ملاحة يعمل صوتيا ويدل المستخدم على الاتجاهات عند القيادة او المشي، اضافة الى خرائط واشارات مرور ثلاثية الابعاد. يستخدم الهاتف شبكة AT&T للدخول الى شبكة الانترنت ويمكن ان يعمل في اي بلد آخر، يحتوي الهاتف ايضا على خدمة Wi-Fi اللاسلكية للدخول الى شبكة الانترنت من خلال شبكات محلية.

voyager-1.jpg


الصفحة الرئيسبة multimedia
Nokia N900:لوحة إنترنت أم جوّال ذكيّ؟

تشكّل القدرة على التواصل السريع بشبكة الإنترنت جزءاً مهماً من حياة المستخدم العصري المتنقّل، قد تضاهي بأهميتها قدرته على إجراء المكالمات الهاتفية. بعد طول انتظار أنزلت شركة {نوكيا} إلى الأسواق الـ N900 الذي يدمج بين خاصيات لوحات الإنترنت وخاصيات الجوالات الذكية.

يجمع جهاز {نوكيا} الهجين هذا بين الشكل الجميل والتقنيات المتقدّمة. بطول 110.9 مم، عرض 59.8 مم، سماكة 18 مم كحد أقصى ووزن يناهز 181 غ مع البطارية، هذا الجهاز أصغر من لوحات شركة {نوكيا} للإنترنت السابقة إنما أكبر وأكثر وزناً قليلاً من الهواتف الذكية التي اعتدنا عليها، بالتالي يصعب بعض الشيء حمله وإخفاؤه في أصغر الجيوب حجماً أسوة بالهواتف الجوالة القياسية.

يتمتّع الـN900 بشكل انسيابي أنيق، يمتاز بزوايا دائرية وملمس ناعم يضفي الشعور بالراحة عند الاستعمال ويتوافر في الأسواق باللون الأسود الرزين ليرضي الأذواق كافة.

أكثر ما يلفت نظرك خلوّ واجهة هذا الجهاز الأمامية من أزرار التشغيل، ما يعزّز هويته كلوحة إنترنت. تتضمّن الواجهة الأمامية بمجملها شاشة من الكريســتال السائل ذات مساحة واسـعة بنسبة 16:9 البالغة سعتها 3.5 بوصة، وتعدّ الأوضح ضمن فئتها، تستفيد من تقنية الـTFT، ذات دقـة 800×480 خلية العالية وقادرة على إظهار ما مجموعه 16 مليون لون مختلف، كذلك تتجاوب مع اللمس متيحة لمستعملها إمكان التنقّل بين أوساط ومحتويات نظام تشغيل الـN900 وقوائمه بسهولة كبيرة.

دعمت شركة {نوكيا} تلك الشاشة بالقدرة على إصدار ارتجاجات خفيفة مصحوبة بصوت مريح عند استعمال أيقوناتها، لتوحي للمستخدم بأنه يستعمل أزرار تحكّم قياسية لا افتراضية وتعلمه عن ضغط أحدها. يمكن القيام بعملية اللمس تلك بطرف الإصبع أو بالاستعانة بقلم تأشير مرفق قياسياً، يمكن تخزينه في مكان خاص في زاوية هذا الجهاز الشمالية السفلية.

غُلفت تلك الشاشة بغطاء واقٍ لامع شفاف يحدّ من انعكاس الضوء، ما يسمح برؤية محتوياتها بشكل واضح في الظروف البيئية المختلفة حتى تحت أشعة الشمس المباشرة، ويقيها من الخدوش والأذى خلال الاستعمال اليومي المتكرّر. كذلك، أحيطت بإطار مرتفع من الكروم يزيد مجمل أناقة الـN900 ويمنع تعرّض هذه الشاشة للضرر لدى وضع واجهة الجهاز الأمامية على مساحة مسطّحة كطاولة مثلاً.

إلى أعلى شاشة عرض جهاز شركة {نوكيا} هذا ثمة مجسّ مثبّت يميناً، وظيفته استشعار قرب وجه المستخدم عند إجراء المكالمات وتعطيل خاصيات تلك الشاشة اللمسية تلقائياً لمنع تفعيل أيقوناتها عن غير قصد. سيعمد نظام الاستشعار عن قرب إلى إعادة الخاصيات اللمسية إلى طبيعتها عند إبعاد وجه المستخدم.

كذلك تتضمن واجهة اليمين العلوية كاميرا رقمية ثانوية بدقة 0.5 ميغابكسل مخصصة للتحادث بالصوت والصورة، بالاستعانة بخاصيات الجيل الثالث لشبكة الهواتف الجوالة أو خاصية الواي-فاي للتواصل اللاسلكي بشبكة الإنترنت. ثبتت تلك الكاميرا إلى جانب مجسّ خاص يساعد على استشعار الضوء المحيط ومن ثم تعديل نسبة سطوع الشاشة تلقائياً، حسب المقتضى، لتوفير أفضل ظروف رؤية ممكنة والحفاظ على مصروف متدنٍّ لطاقة البطارية. شمالاً، ثمة مؤشر مضيء ينبئ بوميض متقطّع عن بعض الأحداث كالمكالمات التي لم يُردّ عليها أو تلقّي رسالة قصيرة...

تنزلق واجهة الـN900 الأمامية جانبياً إلى الأعلى بحركة ثابتة ودقيقة تدلّ على جودة صناعة هذا الهاتف وتتركز متوازية، مع مجمل قالب هذا الجوال، ما يضمن رؤية محتوياتها بوضوح تام خصوصاً لدى حمل هذا الجهاز باليد. تظهر، عند انزلاق شاشة العرض تلك إلى الأعلى، لوحة مفاتيح كاملة من نوع QWERTY تتألف من ثلاثة صفوف مفاتيح كبيرة مضاءة خلفياً، تسهل عملية الطباعة وإدخال البيانات حتى لأصحاب الأصابع الضخمة.

في خطوة لافتة، آثرت شركة {نوكيا} تثبيت مفتاح الـSpace Bar المستعمل، بشكل متكرر، خلال الكتابة إلى يمين لوحة المفاتيح عوضاً عن وسطها، كما جرت العادة، لتسهيل استعماله بإبهام اليد اليمنى من دون الحاجة إلى تحريكه مسافة طويلة. كذلك ثمة لوحة مفاتيح افتراضية كاملة من نوع QWERTY تظهر على الشاشة يمكن الاستعانة بها عند الحاجة للطباعة.

خلفياً، يتضمن الـN900 كاميرا رقمية مدمّجة أساسية مزوّدة برقاقة تسجيل معلومات CMOS بدقة 5 ميغابكسل، مدعّمة بعدسات من صنع المصنع الألماني كارل زايس، الغني عن التعريف في عالم صناعة البصريات، تعتمد على نظام ضبط تلقائي. يتوافر لهذه الكاميرا ضوءان قويان من نوع LED يضمنان جودة الصورة في ظروف الإضاءة المنخفضة.

في خطوة محبّبة دعمت شركة {نوكيا} تلك الكاميرا بحجاب بلاستيكي يمكن إقفاله يدوياً لحماية العدسة الخارجية من الخدوش. تحيط بتلك الكاميرا رجل ارتكاز يمكن فتحها عند الحاجة والاستعانة بها لتركيز هذا الجهاز على أي مساحة مسطحة في وضع مناسب.

يتوافر مفتاح التحكّم بكاميرا الـN900 الأساسية في جنب اليمين ملاصقاً لمفتاحي التحكّم بنسبة ارتفاع الصوت ومفتاح تشغيل هذا الجهاز. كذلك وبخطوة محيّرة ومحبّبة زُوّد جنب اليمين هذا بمستقبل للأشعة ما دون الحمراء. ثمة مكبرا صوت ستريو ثبتا في واجهتي هذا الجهاز العلوية والسفلية يؤمنان صوتاً نقياً واضحاً خالياً من الشوائب. تتضمن الواجهة العلوية أيضاً منفذاً من نوع Micro USB متعدّد المهمات يؤمن التواصل وتناقل المعلومات مع جهاز الكمبيوتر وتوفير الطاقة اللازمة لشحن هذا الجوال.

أما الواجهة السفلية فتتضمن منفذ 3.5 مم قياسياً متعدد المهمات يستفاد منه لوصل سماعات أذن خارجية أو لبثّ محتويات هذا الهاتف من صور ومقاطع فيديو وأفلام إلى أي وسيلة عرض خارجية متوافقة، بالاستفادة من كابل خاص مؤمن قياسياً، كذلك ثمة مفتاح منزلق مخصّص لقفل شاشة العرض وتعطيل خاصياتها اللمسية بالتالي منع تفعيلها عن غير قصد.

زُودت شركة {نوكيا} جهاز

الـN900 بمعالج ARM Cortex A8 بسرعة 600 ميغاهرتز مدعم بـ256 ميغابايتاً من الـRAM، ما يؤمّن لهذا الجوال سرعة أداء عالية وتجاوب نظام التشغيل Maemo 5 الفوري مع متطلبات المستخدم حتى عند تشغيل تطبيقات عدة في آن. يعتمد هذا الهاتف النقال على ذاكرة تخزين صلبة مدمّجة بسعة 32 غيغابايتاً، وثمة فتحة مخفيّة خلف الغطاء الخلفي مخصصة لاستقبال شرائح الذاكرة متوافقة مع نوع Micro SD القياسية، يستعان بها لزيادة سعة تخزين الذاكرة الصلبة المدمجة المتوافرة عند الحاجة.

هاتف جوال ممتاز

أسوة بمعظم جوالات شركة {نوكيا} الحديثة يستفيد هذا الجهاز من تردّدات التشغيل الرباعية 850/900/1800/1900 ميغاهرتز وبالتالي يعمل في بلدان العالم كافة. بالإضافة إلى ذلك، يدعم خاصية الـEDGE التي تساعد على تحميل البيانات وتصفّح الإنترنت عبر شبكة الهواتف الخلوية بسرعة وفاعلية أكبر من نظام GPRS المعتمد عادة والمدعّم في هذا الجوال أيضاً. كذلك يدعم هذا الجهاز تقنية الـHSDPA التي تنتمي إلى ما يعرف بالجيل 3.5 الحديث للاتصالات وتؤمن التنزيل والتحميل بسرعة عالية في حال توافر خدمتها.

إضافة، زوّد الـN900 بميزة الواي فاي b/g التي تمكنك من الاتصال بالإنترنت لاسلكياً مؤمنة سرعة عالية في تصفّح المواقع وتنزيل أو تحميل الملفات المختلفة. كذلك تتوافر لهذا الهاتف النقال تقنية البلوتوث 2.0 التي تضمن تواصل هذا الجوال مع الأجهزة القريبة المدعمة بالتقنية نفسها وتناقل البيانات بسرعة عالية. دعمت هذه التقنية بخاصية الـA2DP التي تؤمن بث الصوت لاسلكياً بجودة الستريو من جوالك إلى أي جهاز متوافق مع هذه الخاصية كسماعات الأذن مثلاً.

كذلك، زُوّد هذا الهاتف بجهاز ملاحة متطوّر عبر الأقمار الاصطناعية يعرف بالـ Assisted GPS ويستعين بالأقمار الاصطناعية وبالكمبيوترات المتوافرة في أعمدة الإرسال التي تدير الشبكة الخلوية لتحديد إحداثياتك بدقة متناهية، هذه التقنية قادرة على تحديد مكانك ومتابعة تنقلاتك مباشرة وبسرعة عالية. يستفيد الـN900 من تقنية التحكّم باللمس لتحسين عملية التفاعل مع الخرائط الجغرافية المتوافرة أثناء الملاحة.

لوحة إنترنت عصريّة

من دون أدنى شك يستحقّ

الـ N900 اسم لوحة إنترنت عصرية محمولة عن جدارة، فهو يعتمد على مستكشف إنترنت مزوّد بمحرّك من شركة Mozilla مماثل لما هو مستعمل في مستكشف Firefox الشهير للكمبيوترات، وقادر على معالجة أكثر صفحات مواقع الإنترنت تعقيداً بسهولة، كموقع Meebo الذي يوفر وسيلة بديلة للدردشة مع المستخدمين الذين يستعملون برامج MSN أو Yahoo الخ. يمكن استعماله أيضاً لمشاهدة الأفلام على مواقع you tube أو google فيديو بسرعة ومن دون شوائب واستقبال العناوين لموجزات الويب (RSS Feed).

يدعم الـN900 قياسياً قراءة ملفات الـPDF وAdobe Flash 9.4 المتوافرة بكثرة على شبكة الإنترنت ويؤمن خاصية إرسال الرسائل الفورية (Instant Messeging) والتخاطب عبر شبكة الإنترنت (Voice Over IP) وإرسال الفيديو الحي بواسطة كاميراته المدمجة (Video Conferencing) وهو متوافق مع معظم برامج التخاطب القياسية كـــ Skype

و Google talk...

يتضمن الـN900 برنامجاً لقراءة البريد الإلكتروني يدعم معظم الخوادم القياسية كـPOP3 وIMAP، ما يساعدك على استقبال بريدك الإلكتروني أينما وجدت، وهو يستفيد من لوحتي مفاتيح تسهلان عملية استعمال الإنترنت وطباعة الرسائل بسرعة عالية، واحدة افتراضية على الشاشة تفعّل باللمس وأخرى منزلقة في أسفل الجهاز. يمكن بالطبع استخدام تلك التي تعجبك حسب الحاجة.

الرأي

يجمع الـN900 بين خاصيات الجوالات الذكية وخاصيات لوحات الإنترنت وسيعجب بأدائه الممتاز وسرعة تجاوبه جمهوراً عريضاً من المستخدمين، خصوصاً المتنقلين منهم الراغبين في الحصول على جهاز متكامل

الجريده

155685_N900-%283%29bbbb22222.jpg


p20278a-1.jpg


يمتع جهاز Lingo Voyager 5 بميزة الترجمة الفوريه ل 20 لغة ( منها اللغه العربية ) ولايكتفي المترجم بالترجمة النصيه ولكن يمكن من خلال هذا الجهاز من نطق اكثر من 46 الف جمله مشتركه حول هذه اللغات العشرين

وايضا يتمتع الجهاز بوظائف اخرى وهي وجود راديو FM ومنبه وساعه 200 مدينة ومحول عملات ومسجل صوتي .

الجهاز مفيد جدا لمحبي السفر ويمكن طلب الجهاز من هنا بسعر يبلغ 250 دولار

عالم التقنيه

عالم المعرفه

MiLi Pro بروجكتور أمامي خاص بجوّال iPone ومشغّل iPod touch

بعد نجاح جوال iPone ومشغّل iPod touch وأرقام المبيعات الخيالية التي حققاها، تتسابق شركات الإلكترونيات إلى إطلاق الملحقات الخاصة بهذين الجهازين في محاولة للحصول على بعض شهرتهما. في هذا المجال أطلق في الأسواق أخيراً ملحق الـ MiLi Pro، وهو بروجكتور أمامي صغير الحجم سهل الحمل خاص بجوال iPone ومشغّل iPod touch وقادر على إسقاط محتويات هذين الجهازين من أفلام وصور رقمية وعروض تقديمية بجودة 640×480 خلية وسعة تتراوح من 5 إلى 70 إنشاً حسب الحاجة، على أي مساحة مسطّحة متوافرة.

يستمد هذا البروجكتور الأمامي طاقة التشغيل من بطارية ليثيوم مدمّجة قابلة للشحن وهو مزود بمكبري صوت ستيريو يضمنان صوتاً نقياً وقادراً على شحن ومزامنة جوال iPone ومشغّل iPod touch خاصتك خلال تواصلهما. كذلك تتوافر القدرة على تواصل الـMiLi Pro مع أي كمبيوتر عبر منفذ VGA أو أي مشغل ملتيميديا عبر منفذ RCA وبث محتوياته بسهولة أسوة بالبروجكتور الأمامي القياسي.

159419_2-21_small.jpg


الجريده

الجيل الرابع من الـ iPod touch...
شاشة أوضح وخاصيات جديدة





تهيمن شركة أبل على الفئة المتقدّمة من مشغّلي الموسيقى والأفلام المحمولة بواسطة جهاز الـ iPod touch الذي حقّق أرقام مبيعات خيالية وأصبح محطّ أنظار معظم المستخدمين. وقد حاول منافسون كثر المزاحمة في هذا المضمار والحصول على بعض شهرتها من دون جدوى، ففي كل مرة كانت أبل تثبت منزلتها أكثر فأكثر وها هي مجدداً تحدّث الـ iPod Touch وتقدم لنا الجيل الرابع من مشغّل الموسيقى والأفلام الشهير في محاولة للحفاظ على الصدارة في هذا المجال.
يعدّ الجيل الرابع من الـ iPod touch المعروف بالـ4G، أكبر تحديث حصل عليه مشغّل شركة أبل للموسيقى والأفلام المحمول هذا منذ إطلاقه للمرة الاولى في الأسواق سنة 2007 إذ شمل في الوقت عينه الشكل المضمون. بطول 111 مم وعرض 58.9 مم وسماكة 7.2 مم كحد أقصى ووزن لا يتعدى الـ110غ، هذا الجهاز أطول قليلاً إنما أقلّ عرضاً وأنحف وأخفّ من سابقيه، ما يسهّل حمله وإخفاءه في أصغر الجيوب. وقد استطاعت شركة أبل المصنّعة الحدّ من سماكة مشغّلها للموسيقى والأفلام المحمول الجديد هذا بالاستغناء عن الواجهة الخلفية اللامعة، المصنّعة من المعدن غير القابل للصدأ، النافرة وسطياً والتي امتازت بها الإصدارات السابقة لصالح واحدة مسطحة تماماً وسطياً ما يسهّل أكثر عملية تموضع الـ4G في راحة اليد عند الاستعمال، أو حتى وضعه بأمان وثبات أكبر على أي مساحة مسطحة كالطاولة على سبيل المثال لا الحصر.
كذلك، استغنت الشركة المصنّعة عن الجوانب المعدنية التي تلتفّ لتغطي بعض الشيء حواف شاشة العرض لصالح جوانب أقل التفافاً مشطوبة قليلا في اتجاه الواجهة الخلفية، ما سمح بالحدّ من الإطار المعدني الرفيع الذي أحاط بشاشات الإصدارات السابقة من الـ iPod touchوبالتالي الحدّ من مجمل عرض هذا المشغّل مع الحفاظ على حجم الشاشة عينها.
أسوة بجوّال الـiPhone 4 يعتمد قالب الجيل الرابع من الـ iPod touchعلى زوايا أقل استدارة، ما يعطي لهذا الجهاز طابعاً مستطيلا أكثر من سابقيه وبالتالي يضيف مزيداً من الأناقة على مجمل التصميم مشكلاً أكبر تجسيد لشعار «إجعله جميلاً واجعله سهل الاستعمال» المميز لجميع منتجات شركة أبل المصنعة.
على نقيض الإصدارات السابقة من مشغّل الموسيقى والأفلام المحمول هذا والتي اعتمدت جميعها على مفتاح يدوي موحّد للتحكّم بنسبة ارتفاع الصوت متوافر في الجنب الأيسر، يعتمد الإصدار الرابع الجديد من هذا الجهاز على مفتاحين منفصلين تماماً مثبتين في الجزء العلوي للجنب الأيسر، يمكن الاعتماد عليهما للتحكّم بدقة أعلى بنسبة الصوت ومن دون الحاجة إلى التنقل ضمن قوائم نظام التشغيل للقيام بهذا العمل. وقد استفادت شركة أبل من جوانب الـ4G المشطوبة قليلاً في اتجاه الواجهة الخلفية لإخفاء هذه المفاتيح الميكانيكية بشكل ذكي عند النظر مباشرة إلى شاشة هذا المشغّل، ما يحافظ على مجمل أناقة التصميم إنما يصعّب بعض الشيء عملية تفعيلها.
ثمة مكبر صوت خارجي مخفي شمال الواجهة السفلية خلف شبكة معدنية للحفاظ على قالب هذا المشغّل الجميل، يستفاد منه للاستماع إلى الموسيقى أو مشاهدة أفلام الفيديو أو حتى الاستمتاع بالألعاب الإلكترونية المتوافقة من دون الحاجة إلى استعمال سماعات أذن ضامناً بذلك المزيد من الحرية للمستخدم. قد لا يوفر هذا المكبر المدمج نقاوة الصوت نفسها التي تؤمنها سماعات الأذن إلا أنه يشكّل من دون أدنى شك إضافة محببة.
كذلك، يتضمن شمال هذه الواجهة السفلية منفذاً قياسياً للصوت من نوع 3.5 مم، يمكن الاعتماد عليه لوصل سماعات الأذن السلكية المتوافرة قياسياً، بالإضافة إلى منفذ متعدد المهمات خاص بالشركة المصنّعة مثبت وسطياً يؤمن في الوقت نفسه القدرة على شحن بطارية مشغّل الموسيقى والأفلام هذا المدمجة، وحسن اتصاله مع جهاز الكمبيوتر وتبادل البيانات بسرعة عالية عبر منفذ USB قياسي وحتى سهولة التواصل مع الملحقات المختلفة المتوافرة التي تزيد من خاصيات هذا الجهاز وفاعليته. في ما يختص بالجنب العلوي المقابل، ثمة مفتاح متعدد المهمات يمكن الاستعانة به لتشغيل هذا الجهاز أو إدخاله نمط السبات حسب المقتضى.
بخطوة محببة طال انتظارها، زودت شركة أبل الـ iPod touch 4Gبكاميرا رقمية أساسية بدائية مثبتة في الشمال العلوي للواجهة الخلفية قادرة على التقاط الصور الرقمية الساكنة بدقة 960×720 بكسل المتدنية (ما يعادل 0.7 ميغابكسل تقريباً). تتوافر لتلك الكاميرا الأساسية قدرة تركيز ثابتة وهي غير قادرة على التركيز بدقة في مختلف الظروف البيئية ما ينتج في معظم الأحيان صوراً رقمية ساكنة باهتة متدنية الجودة يشوبها الغبش. في محاولة لتدعيم قدرات هذه الكاميرا الأساسية المتدنية على الصعد كافة، زوّدتها شركة أبل المصنّعة بتقنية الـ Tap to control exposure التي تسمح للمستخدم بالنقر على الشاشة اللمسية، لتحديد، حسب الحاجة، المكان المعتمد لحساب كمية التعرض للضوء المطلوبة لكل لقطة، ما قد يحسّن بعض الشيء نوعية الصورة بخاصة على صعيد جودة الألوان ودقتها.
كذلك، بخطوة محيّرة ومستهجنة في الوقت عينه لم تُدعَّم هذه الكاميرا الرقمية الأساسية بفلاش يساعد على التقاط الصور في ظروف الإضاءة المنخفضة ما يجعل من المستحيل الحصول على نتيجة جيدة عند التصوير ليلا. على الرغم من قدرة هذه الكاميرا المحدودة عند تصوير الصور الرقمية إلا أنها تشكل من دون أدنى شك خطوة أولية جيدة في الاتجاه الصحيح وستلاقي استحسان العديد من المستخدمين. حبذا لو اختارت شركة أبل تدعيم الـ iPod touch 4G بكاميرا رقمية متطورة بدقّة 5 ميغابكسل مماثلة لتلك المتوافرة لجوال الـiPhone 4G الجديد المدعمة بزوم رقمي بقدرة 5X وبفلاش متطور مدمج قوي من نوع LED يضمن جودة الصورة في ظروف الإضاءة المنخفضة، وتمتاز بقدرة تركيز تلقائي (Automatic Focus) وقادرة على التعرف أوتوماتيكياً على نوعية اللقطة المطلوبة ثم الانتقال تلقائياً إلى نمط التصوير القريب (Macro) أو نمط التصوير القياسي حسب الحاجة.
كذلك يتوافر لكاميرا جوال الـiPhone المتطورة، على نقيض تلك البدائية المستعملة في الجيل الرابع من الـ iPod touch، القدرة على تخطي التركيز التلقائي والتركيز يدوياً على أي عنصر من لقطتك لإظهاره بوضوح أكبر كوجه شخص مثلا وتخصيص عملية التصوير، حسب ما يعجبك، بالنقر على هذا العنصر المطلوب على الشاشة والاستفادة من تقنية حديثة تعرف باسم Tap to Focus ما يؤمن القدرة على التقاط صور ساكنة مثالية.
على خلاف قدراتها المحدودة عند تصوير الصور الرقمية الساكنة تمتاز الكاميرا الرقمية الأساسية المتوافرة للـiPod touch 4G بالقدرة المتقدمة على تصوير مقاطع الفيديو الرقمي العالي الوضوح مع الصوت، بدقة وجودة 30 إطاراً بالثانية. كذلك يمكن الاستفادة من تقنية الـ Tap to control exposure المتوافرة أثناء تصوير الفيديو وتحسين نوعية ألوان مقاطع الأفلام الملتقطة وجودتها. بالطبع من المستحيل أيضاً تصوير مقاطع الفيديو العالي الوضوح ليلا والحصول على نتيجة جيدة لعدم وجود فلاش مدمّج يساعد في هذه العملية. ثمة ميكروفون مدمج مثبت إلى جانب عدسة الكاميرا يضمن حسن التقاط الصوت عند تصوير مقاطع الفيديو وجودته.
إضافة يوفر الجيل الرابع من الـ iPod touch القدرة على تعديل واقتطاع أي عنصر من مقطع الفيديو العالي الوضوح المصوّر والمخزّن وحتى وصل عدة مقاطع وإنشاء مقطع موحد وتحديد موسيقى للخلفية وإرسال الفيلم النهائي إلى الأصدقاء عبر البريد الالكتروني مباشرة من ضمن هذا الجهاز نفسه ومن دون الحاجة إلى اللجوء إلى الكمبيوتر. وتتم جميع الأعمال المرجوة بسرعة عالية وسلاسة كبيرة على الرغم من العمليات الحسابية المعقدة التي تتطلبها.
أمامياً دعمت شركة أبل مشغّلها الجديد هذا للموسيقى والأفلام بكاميرا رقمية ثانوية بدقة 0.3 ميغابكسل (640×480 بكسل) مخصصة لالتقاط الصور الشخصية عند الحاجة أو التحادث بالصوت والصورة مع زميل أو صديق يملك جوال iPhone أو مشغّل iPod touch من الجيل الرابع فحسب، عبر برنامج FaceTime الخاص بشركة أبل، وبالاستعانة بخاصية الواي- فاي التي تؤمن التواصل اللاسلكي بشبكة الإنترنت عبر موزع بيانات متوافق.
يسمح برنامج التخاطب الحصري الجديد هذا، بالانتقال بسهولة خلال عملية التواصل، بين الكاميرا الأمامية الثانوية التي تظهر صورتك والكاميرا الخلفية الأساسية وبالتالي بث ما تراه للأصدقاء حسب الحاجة. على نقيض برنامج الـFaceTime المتوافر لجوال الـiPhone 4G والذي يعتمد على رقم الهاتف الخلوي للتعرف إلى الأصدقاء وإضافتهم إلى لائحة خاصة وبالتالي التواصل معهم، يعتمد مستخدمو الـ iPod touch 4G على عنوان بريد إلكتروني يختارونه بأنفسهم للقيام بهذا العمل أسوة بأي برنامج دردشة قياسي. يمكن بالطبع تحميل برنامج Skype الشهير للدردشة مجاناً من مخزن iTune الافتراضي والاستعانة به للتخاطب بالصوت والصورة عبر هذه الكاميرا الرقمية الثانوية مع أي مستخدم تختاره.
شاشة عرض فريدة
إلى أسفل هذه الكاميرا الرقمية الثانوية ثمة شاشة عرض من الكريستال السائل بسعة 3.5 إنش تحتلّ مجمل الواجهة الأمامية أسوة بجميع إصدارات مشغّل iPod touch السابقة. على نقيض تلك الأخيرة التي امتازت شاشاتها بدقـة إظهار 320×480 بكسل وقادرة على إظهار ما مجموعه 163 DPI فحسب، زود الجيل الرابع من مشغّل الموسيقى والأفلام المحمول هذا بواحدة ثورية مماثلة لتلك المعتمدة في جوال الـiPhone 4G، تطلق عليها الشركة المصنعة اسم Retina Screen أو شاشة الشبكة، للدلالة على قدرتها على إظهار ما يعادل 960×640 بكسل العالية بكثافة 326 بكسل ضمن الإنش المربع الواحد، بعرض 78 ميكروميتر لكل بكسل أي ما يفوق قدرة شبكة عين الإنسان على استيعاب التفاصيل التي تقدّر بـ300 بكسل في الإنش المربع الواحد فحسب، ما يضمن من دون أدنى شك، وضوح محتويات تلك الشاشة وخلوّها من الشوائب حتى عند تكبيرها بواسطة الزوم المتوافر ضمن التطبيقات المختلفة.
تستفيد تلك الشاشة من نظام إضاءة خلفي من نوع LED (light-emitting diode) وتعتمد على تقنية الـ TFT وهي متوافقة مع تقنية اللمس، موفرة للمستخدم وسيلة ثورية تمتاز بسهولة وسلاسة للتنقل بين جميع قوائم ومحتويات هذا الجوال، بالاعتماد على تكنولوجيا الـ Capacitive التي تدعم تقنية اللمسات المتعددة (Multi-Touch) ما يسمح لتلك الشاشة بالاستشعار والتعامل مع أكثر من لمسة أصبع في الوقت نفسه وبالتالي تسهيل التعامل مع نظام التشغيل المبيت الحصري والذي يشكّل عالماً افتراضياً بكل ما في الكلمة من معنى.
على الرغم من التكنولوجيا المتقدّمة التي تتبناها هذه الشاشة إلا أنها ضعيفة جداً من ناحية زوايا الإظهار، إذ ستميل ألوان محتويات شاشة الجيل الرابع من الـiPod touch إلى الأزرق الداكن عند النظر إليها جانبياً، ومن المؤسف والمحيّر في الوقت عينه عدم تدعيمها بتقنية الـ IPS (تصغير In-plane switching) المتوافرة لجوال الـiPhone 4G والتي تؤمن لهذا النوع من الشاشات زاوية إظهار (Viewing Angle) كبيرة جداً تعادل الـ178 درجة، وتسمح برؤية محتوياتها بوضوح شديد مع الحفاظ على نقاوة الألوان وجودتها من أي زاوية آثرت النظر إليها تقريباً.
إسوة بالأجيال السابقة دعمت شركة أبل شاشة مشغّل الموسيقى والأفلام المحمول الجديد هذا، بمجسّ خاص يساعد على استشعار الضوء المحيط ومن ثم تعديل نسبة سطوعها تلقائياً، حسب المقتضى، لتوفير أفضل رؤية ممكنة في جميع الظروف البيئية وفي الوقت نفسه الحفاظ على مصروف متدني لطاقة البطارية. كذلك زودت بجهاز استشعار للتوجيه الآلي قادر على التعرف على وجهة هذا المشغّل تلقائياً وتدوير الصورة بسرعة عالية وبنسبة 90 درجة عند الاستعمال بشكل أفقي، ومن ثم إعادتها إلى وضعها الأساسي عند الاستخدام عمودياً ما يساعد على الاستفادة من مجمل السعة المتوافرة للشاشة حسب الطلب.
لم يتوقف سعي شركة أبل لتوفر للمستخدم مشغّل موسيقى وأفلام محمولاً مثالياً عند هذا الحدّ، إذ دعمت الـ iPod touch 4G بمجسّ جيروسكوب قادر على الاستشعار بإمالة هذا الجهاز إلى الأمام أو إلى الخلف، ويكسبه بالتالي القدرة على الاستشعار بوضعيته وحركته في الهواء وفق 6 محاور متفرقة، ما قد يؤدي حتما مستقبلا إلى تطوير تطبيقات مختلفة بخاصة الألعاب الإلكترونية، تستفيد من تلك الخاصية لتسهيل التحكّم ببعض وظائفها. إلى أسفل شاشة العرض تلك ثمة مفتاح متعدد المهمات، يسهّل عملية الرجوع إلى الصفحة الأساسية من نظام التشغيل والتنقّل بين الخاصيات المختلفة، مماثل لذلك المتوافر لجميع إصدارات جوال iPhone ومشغّل iPod touch السابقة.
تقنيات متقدمة
تماشياً مع التقنيات الحديثة المتوافرة، زودت شركة أبل الـiPod touch 4G بمعالجها المركزي الجديد A4 المماثل لذلك المستعمل ضمن لوحة iPad وجوال الـiPhone 4G والذي يمتاز بسرعة الأداء وباستهلاك متدنٍ للطاقة حتى عند القيام بأعمال معقدة تتطلب عمليات حسابية كبيرة، كالتعامل مع مقاطع الفيديو العالي الوضوح المصورة وتعديلها على سبيل المثال لا الحصر. يضمن هذا المعالج المركزي الجديد تجاوب نظام التشغيل الفوري مع متطلبات المستخدم، حتى عند تشغيل عدة تطبيقات في الوقت نفسه.
يعتمد الجيل الرابع من مشغّل شركة أبل للموسيقى والأفلام المحمول هذا، أسوة بسابقيه، على الذاكرات الصلبة لتخزين ملفات الملتيميديا والبيانات المختلفة وهو متوافر في الأسواق بـ 3 سعات مختلفة (8، 16 و32 غيغابيتا) يمكن الاختيار بينها حسب الحاجة، جميعها مدعمة بخاصية الواي-فاي (802.11 draft n) من الجيل الحديث التي تؤمن نظرياً الاتصال بشبكة الإنترنت أو بشبكة منزلك المحلية بسرعة 300 ميغابت بالثانية (300 Mbps) ضمن قطر يبلغ 70 متراً بالاستعانة بموزع بيانات متوافق والمحسنة خصيصاً لتفعيل تناقل المعلومات والبيانات، بخاصة تلك المتعلقة بالملتيميديا من موسيقى وأفلام فائقة الجودة (HD Movie)، بسرعة أعلى وثبات أكبر من سابقتها الواي-فاي 802.11 a/b/g التي تؤمن نظرياً التواصل لاسلكياً بشبكة الإنترنت بسرعة 54 ميغابت بالثانية (54 Mbps) والتي يدعمها جوال شركة أبل هذا أيضاً.
يمكن الاستعانة بتقنية
الواي-فاي، في حال توافرها، عند تصوير الصور الرقمية الساكنة أو مقاطع الفيديو وتحديد مكان التقاطها الجغرافي بنسبة تقريبية وتبييت تلك المعطيات، من خطوط الطول والعرض المناسبة والارتفاع ضمن الملف، ما يسمح بتحديد مكان التقاطها بدقّة لاحقاً على الخريطة بالاستفادة من برامج مخصصة لهذا الغرض.
كذلك زود الـiPod touch 4G بخاصية البلوتوث2.1 المدعّمة بتقنية الـEDR (تصغير Enhanced Data Rate) التي تؤمن التواصل لاسلكياً بسماعات أذن أو مكبرات صوت خارجية متوافقة وبث الصوت بجودة الستريو إلى تلك الملحقات المتوافقة. أسوة بجميع منتجات شركة أبل لا يمكن الاستعانة بخاصية البلوتوث هذه لإرسال الملفات والبيانات إلى جهاز قريب متوافق.
نظام تشغيل جديد
يعتمد الجيل الرابع من الـiPod touch على الإصدار 4.1 الجديد من نظام تشغيل iOS الذي يؤمن سهولة وسلاسة تشغيل عالية، خاصية لطالما ميزت أجهزة شركة أبل السابقة. للمرة الأولى يوفر نظام التشغيل الجديد لمشغّل الموسيقى والأفلام المحمول هذا القدرة على تشغيل تطبيقات عدة في الوقت عينه (Multitasking)، عملية لطالما شكل غيابها في منتجات شركة أبل مصدر إزعاج وانتقاد المستخدمين سابقاً.
للتنقل بين مختلف التطبيقات المفتوحة في الوقت عينه كل ما عليك هو الضغط لفترة مطوّلة على المفتاح المتعدد المهمات المتوافر في الواجهة الأمامية وسيظهر شريط على شاشة العرض يظهر أيقونات جميع التطبيقات المفتوحة، يمكن التنقل بينها لمساً والنقر على أيقونة البرنامج المطلوب لإعادة عرضه وتشغيله من حيث ترك بداية. لإقفال تطبيق مفتوح ضمن هذا الشريط كل ما عليك هو الضغط مطولا على الأيقونة الحمراء الخاصة لذلك.
جديد نظام تشغيل الـ iOS 4.1 أيضاً توفيره القدرة على إنشاء مجلدات متفرقة وتضمينها أيقونات البرامج المختلفة ما يساعد على تنظيم وتسهيل عملية استعمال الصفحات الأساسية لنظام التشغيل هذا. لإنشاء مجلّد معين كل ما على المستخدم فعله هو سحب أيقونة معينة وإفلاتها فوق أيقونة أخرى وسيعمد الـ iOS 4.1 إلى إنشاء مجلد تلقائياً يتضمن الأيقونتين المعنيتين. يمكن تضمين مجلد واحد 12 أيقونة تطبيق مختلفة كحد أقصى ما يرفع عدد التطبيقات الممكن تنصيبها في الوقت عينه على الـiPod touch 4G إلى 2160.
كذلك وبخطوة محببة ستلاقي من دون شك استحسان المستخدم دعم مشغّل الموسيقى والأفلام الجديد هذا بتطبيق iBooks المتوافر لجهاز الـiPad والـiPhone 4G الذي يسمح بعرض الكتب الإلكترونية المختلفة وهو يدعم قياسياً عرض ملفات الـPDF المتوافرة بكثرة.
نظام ملتيميديا متكامل
أسوة بسابقيه يعتبر الـiPod touch 4G نظام ملتيميديا متكاملاً، فهو يشكل مشغّل موسيقى ممتازاً قادراً على تخزين ولعب امتدادات AAC، Protected AAC، MP3،
VBR MP3، Audible formats 1,2and 3، Apple Lossless، AIFF، WAV، كذلك هذا المشغّل قادر على تخزين ولعب الكتب الصوتية (Audio Book) والاستمتاع بقصصك المفضلة عبر سماعها عوضاً عن قراءتها.
ثمة تطبيق متوافر يساعد على تسجيل الصوت الخارجي وتخزينه ثم الاستماع إليه لاحقاً حسب المقتضى، ما يحوّل هذا الجهاز إلى مفكرة رقمية حقيقية. كذلك يشكّل مشغّل شركة أبل للموسيقى والأفلام المحمول هذا حافظة صور ومشغّل أفلام متطوراً جداً قادراً على تخزين الصور الرقمية الساكنة وفق أنماط JPEG، PSD، TIF، GIF وBMP القياسية للصور وعرضها على شاشته بوضوح شديد وألوان طبيعية خلابة. يمكن بالطبع مشاهدة الصور وسماع الموسيقى في الوقت نفسه.
يتوافر لجهاز شركة أبل الجديد هذا، أسوة بسابقيه، القدرة على عرض الأفلام ومقاطع الفيديو والأغاني المصوّرة المخزنة على ذاكرته الصلبة وهو متوافق مع أنماط MPEG4 وH.264 لضغط الأفلام وفق امتدادات MOV أو MP4 أو M4V القياسية بدقة أقصاها 720p وجودة 30 إطاراً بالثانية. يؤمن نظام تشغيل الـiOS 4.1 المعتمد خاصية عرض هذه الأفلام أفقياً مستفيداً بهذه العملية من كل مساحة الشاشة المتوافرة لضمان جودة العرض.
يشكل الـiPod touch 4G أيضاً مشغّل ألعاب متقدماً، قادراً على تشغيل الألعاب الثلاثية الأبعاد المتطورة، المتوافرة عبر مخزن iTune الافتراضي. ثمة تطبيق جديد يعرف بالـGame Center يسمح بتسجيل إنجازاتك تلقائياً ضمن الألعاب المنصّبة على مشغّل الموسيقى والأفلام خاصتك ومشاركتها مع الأصدقاء للمقارنة عند الحاجة. كذلك يسهّل هذا التطبيق عملية التباري لاسلكياً مع أحد المستخدمين، ضمن لعبة معينة متوافقة تختارها بنفسك بالاستعانة بشبكة الإنترنت ما يبعد شبح الملل ويضيف المزيد من الإثارة على مجريات أحداث الألعاب الإلكترونية المتوافر.
يستفيد الـiPod touch 4G أيضاً، أسوة بجوال iPhone، من متصفحSafari الذي أثبت جدارة عالية في تصفح المواقع الإلكترونية المختلفة، إنما من المؤسف عدم تدعيمه بعرض ملفات الـFlash والمتوافرة بكثرة على شبكة الإنترنت. كذلك يتوافر لمشغّل الموسيقى والأفلام المحمول هذا قياسياً تطبيق خاص لتشغيل مقاطع الفيديو المتدفقة من موقع You tube الشهير بالإضافة إلى تطبيق يسهّل عملية قراءة وإرسال البريد الإلكتروني.
البطارية
أولت شركة أبل بطارية الجيل الرابع من الـiPod touch المزيد من الاهتمام، ودعمته بواحدة تؤمن 7 ساعات من تشغيل أفلام الفيديو و40 ساعة من تشغيل الموسيقى من دون الحاجة إلى إعادة شحنها، وذلك حسب توثيق الشركة المصنعة ما يعزز استقلالية هذا الجهاز ويفعلها. يمكن إتمام عملية شحن هذه البطارية الجديدة لغاية 80 بالمائة من طاقتها القصوى خلال ساعتين أو كلياً خلال 4 ساعات بالاستعانة بمنفذ USB قياسي.
الرأي
يجمع الجيل الرابع من الـiPod touch بين جمال الشكل الخارجي، الأداء الممتاز والتقنيات المتقدمة. على رغم دقة كاميرته الرقمية المتدنية وخاصيّتها المتواضعة، سيعجب، أسوة بسابقيه، من دون أدنى شك جمهوراً عريضاً من المستخدمين، مشكلاً مشغّل موسيقى وأفلام ممتازاً واستثماراً جيداً جداً.



الجيل الرابع من الـ iPod touch...
شاشة أوضح وخاصيات جديدة


التعديل الأخير تم بواسطة justice; 13-12-2010، الساعة 09:43 AM
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
13-03-2010, 06:41 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,959

icon1.gif

14342_5-multimedia-36.jpg



جوال نوكيا N95...
كمبيوتر في جيبك

نوكيا N95 هل هو كمبيوتر أم جوال؟ سؤال أول يطالعك حين تتعرف إلى تحفة نوكيا الجديدة التي تشكل قفزة نوعية في عالم الجوالات عامة وفي إصدارات نوكيا خاصة.

يتميز «Nokia N95» بخاصة الانزلاق من الجهتين، شاشة « TFT» عريضة QVGA بحجم 2،6 بوصة (240 × 320 خلية) مع جهاز إحساس للضوء المحيط، ونظام «GPS» مدمج وهو نظام تحديد المواقع بالإضافة إلى خرائط مئة دولة وكاميرا فائقة بقوة 5 ميغابيكسل. كما يدعم الـ «N95» شبكات الأجهزة المتحركة العالية السرعة، وكل هذه المزايا تعزز مشاهدة الفيديو الحي «Streaming Video» والمسجل والاستماع إلى الأغاني والتقاط صور بجودة عالية. إضافة إلى تصفح شبكة الإنترنت والتواصل عبر البريد الإلكتروني من أي مكان. وظائفه أشبه بجهاز كمبيوتر.

الحجم

يبلع طول «نوكياN95» الجديد 99 مم عرضه 53 مم، سماكته كحدّ أقصى21. بذلك يسعه الجيب بسهولة، وهو يحل مكان الأجهزة الأخرى التي لن تحتاجها بعد الآن، سواء كان جهاز تشغيل الموسيقى أو الكاميرا الرقمية أو المساعد الشخصي الرقمي أو جهاز الملاحة. والأهم من ذلك أنه يبقيك على اتصال دائم في أي وقت وأينما وجدت.

المواصفات

أهم خاصة في الـ «N95» هي من دون شك «High-Speed Downlink Packet Access» أو «HSDPA» فهي تقنية عالية لشبكات الجيل الثالث تمكّن من تبادل المعلومات بسرعات تفوق الـ 14.4 ميغابايت من التنزيل للخلية الواحدة وأكثر من 2 ميغابايت من سرعة التحميل للخلية الواحدة مما يعني أنها أسرع 10 مرات من تقنية الـ «3G» العادية المتوافرة في الهواتف التي سبقت «N95». كما يحتوي هذا الجوال أيضاً على ميزة الـ « Wi-Fi» التي تمكنك من الاتصال بالانترنت لاسلكيا، وخاصة البلوتوث المدعمة بميزة «A2DP» وهي اختصار «Advanced Audio Distribution Profile» فتمنحك القدرة على بثّ صوت بجودة الستيريو من جهازك إلى أي جهاز متوافق مع هذه الخاصية كمكبرات صوت مثلاً. هناك أيضا تقنية الاتصال بالأجهزة عن طريق الأشعة ما دون الحمراء على مسافات قريبة لتبادل المعلومات المعروفة بـ «IrDA» وهي اختصار «Infrared Association Data». نجد أيضاً في النوكيا «N95» خاصة جديدة « WCDMA» تدعم الاتصال بواسطة الفيديو ومشاركة الفيديو وتتضمنها خدمة شبكات الجيل الثالث وتقدم خاصة عالية المستوى من تقنية تبادل المعلومات على صعيد التنزيل. هذا الهاتف يستفيد من ترددات التشغيل، «EGSM900 ،GSM850/1800/1900 MHz EGPRS» ويعمل بالتالي في كل بقاع العالم. بالإضافة إلى خاصة الـ «EDGE» هناك تقنية تحديد المواقع عن طريق الأقمار الاصطناعية «GPS» إذ يغطي صور أقمار اصطناعية لأكثر من 100 دولة حول العالم والخدمة مجانية عن طريق «server» على شبكة الانترنت مع خاصة « POI» التي تمنحك تفاصيل دقيقة للمكان الذي تنوي الذهاب إليه مع خاصة تحديد المكان بالصوت وهنالك العديد من تفاصيل المدن. لكن هذه الخدمات تستلزم الاشتراك للتمتع بها.
يتصل هذا الجوال بالكومبيوتر عن طريق «اليو – اس – بي» عبر فتحة صغيرة تتوافق مع حجم الهاتف. نجد أيضا وصلة «TV-Out» التي تمكّنك من عرض محتويات الهاتف من فيديو على شاشة التلفزيون.

صوت وصورة

يحتوي نوكيا «N95» أيضا على راديو «FM» ستريو، مشغّل موسيقى رقمي يدعم نماذج «MP3/AAC/AAC+/eAAC+/WMA/M4A» مع لوائح موسيقية ومعدّل صوت. يعتمد على ذاكرة ديناميكية داخلية حتى 160 ميغابايت للرسائل، نغمات الرنين، الصور، الفيديو كليبات، ملاحظات الروزنامة، تأليف اللائحة والتطبيقات. كما تتوافر فتحة بطاقة ذاكرة للتبديل السريع تدعم بطاقات «microSD» سعة 2 غيغابايت .

أما الكاميرا المتوافرة في هذا الجهاز فهي عالية التقنية بقدرة تصوير 5 ميغابيكسل، تستعمل عدسات «Carl Zeiss» مع خاصية التركيز الأوتوماتيكية وفلاش مع صيغة تشغيل-إطفاء آلي أو للحماية من احمرار العينين وتقريب الصورة بنظام رقمي مع زرّ لالتقاط الصورة على مرحلتين على جانب الهاتف. الجدير ذكره أن هذا الهاتف يستطيع تصوير فيديو بجودة أفلام الـ «DVD» كما تتوافر فيه عدة أزرار تمكنك من التحكم في الصورة أثناء التصوير مما يعطيك خصائص قريبة من كاميرا الفيديو العادية. يمكن أيضا تعديل الكاميرا لالتقاط الصورة عند حمل الهاتف أفقيا أو رأسيا بحسب الطلب.
من ناحية عرض الفيديو يتمتع هذا الهاتف بتقنية «QVGA» أو «Quarter «Video Graphics Array التي تمكّنك من تحميل مقاطع فيديو بحجم 480 × 640 ومشاهدة طبيعية كاملة لكل التفاصيل إذ تعدّل أوتوماتيكيا حجم الفيديو إلى الربع ليصل إلى مقاس حجم الشاشة الجوّال .
تتوافر في هذا الهاتف خاصة الاختصارات للوصول إلى البرامج والملفات والمذكرات بفاعلية كبيرة. يعمل هذا الهاتف بنظام «S60 3rd Edition Feature Pack 1 (Symbian 9.2)» كما يضمّ متصفح انترنت من نوكيا إصدار 2.0 يدعم WML» «XHTML و«HTML» في متصفح واحد بالإضافة إلى «Flash Lite». لإصدار 2.0 وأيضا خاصة رائعة «FOTA» اختصار لـ «firmware over the air updates» التي تمكّن هاتفك من تحديث نفسه تلقائياً.


الرأي

تكاد خصائص جوال نوكيا N95 لا تحصى ولا تعد. إنه بلا ريب جهاز كومبيوتر مصغر في جيبك يشكل محطة أساسية في مسيرة تطور الهاتف المحمول.

الجريده
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
13-03-2010, 08:36 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,959

icon1.gif

Asus M530w Smart Phone الخيار الأفضل لرجال الأعمال

أنزلت شركة «Asus» المشهورة في عالم الكمبيوتر والإلكترونيات جوال «M530W» الجديد المخصص لرجال الأعمال الراغبين في الحصول على مكتب متنقل في متناول أيديهم ووفرت له جميع المستلزمات والخصائص الضرورية للراغبين في القيام بأعمالهم أثناء التنقل.

وفرت «Asus» لجوال « M530w» ميزة الـ «Push E-mail» لتسهيل عملية التحقق واستعمال البريد الإلكتروني. كما يتمتع هذا الهاتف الذكي بقدرة مزامنة بريدك وسجلات المواعيد والاتصالات مع خادم الآوت لوك الموجود في مكتبك فتسهل عملية معالجة وترتيب المعلومات ووحدة البيانات بين كمبيوتر المكتب وهذا الجوال الذكي، مما يعزز الإنتاجية أينما كنت. كما يدعم هاتف Asus M530w خوادم البريد الالكتروني المتنوعة كـ «POP3 IMAP ،MicrosoftExchange» و{BlackBerry 4}. ما يساعدك على استقبال بريدك الالكتروني في أي بلد وأينما كنت. وزود «Asus M530w» بلوحة مفاتيح من نوع «QWERTY» المماثلة لــ«كي بورد» الكمبيوتر اللإنكليزي لتيسير عملية الكتابة، خاصة للذين اعتادوا استعمال جهاز الكمبيوتر.

سرعة فائقة في نقل المعلومات

إن جوال ASUS M530w مدعم بخصائص متطورة لنقل البيانات بسرعات عالية تمكنك من الاستفادة من خصائص الملتيميديا العديدة. فمستخدمو شبكة الجيل الثالث للاتصالات، يمكنهم التحدث مع أي شخص بالصوت والصورة وجهاً لوجه بسهولة، كما يمكنك تحميل الملفات كالأغاني والفيديو والبرامج بواسطة مزايا الاتصال السريع بالإنترنت عبر شبكات الجيل الثالث. يتوافر لهذا الهاتف الذكي أيضا خاصية الـ «802.11b/g WIFI» الغنية عن التعريف والتي تمكنك من الاتصال بالانترنت من الشبكات الداخلية المتوافرة في المجمعات والفنادق الكبيرة مما يزيد سرعة تبادل المعلومات وتصفح المواقع واستعمال البريد لإلكتروني. نجد أيضاً في هذا الجهاز تقنية البلوتوث التي تسهل الاتصال وتبادل المعلومات مع الأجهزة المزودة بالتقنية نفسها.

خصائص إضافية

يستطيع الـ ASUS M530w توثيق البزنس كارد (Business (Cards أوتوماتيكياً بواسطة كاميرا تبلغ دقتها 2 ميغابيكسل وتتمتع بقدرة التركيز الأوتوماتيكي لدى التقاط الصورة، فتتعرف إلى تفاصيل البزنس كارد وتوفر عليك عملية كتابة معلومات هذه البطاقات في سجل العناوين المدمج ضمن نظام التشغيل «Windows Mobile 6» الذي يستفيد منه هذا الجهاز . كما نجد أيضاً برنامج «ActiveSync» الذي يسمح بمزامنة البيانات بين الخادم والهاتف بسهولة. وفي حال فقدان الهاتف تستطيع تنزيل معلوماتك من هذا الخادم إلى هاتف آخر واسترجاعها كاملة بسهولة تامة. وفي الـ «ASUS M530w» مستعرض ملفات متطور «ClearVue» يدعم قراءة ملفات الورد والإكسل والبوربوينت والبي دي أف، مما يحول الهاتف إلى مكتب شخصي متنقل متكامل.

خصائص ترفيهية

يحتوي هاتف ASUS M530w على برنامج ويندوز لايف ماسنجر الذي يسمح لك بالدردشة و تبادل الملفات مع مستخدمين آخرين. الكاميرا المتطورة المدعمة بفلاش قادرة على التقاط صور واضحة مفعمة بالحيوية. كما يسمح لك «ويندوز ميديا بلير» بلعب معظم امتدادات الأفلام والأغاني المعروفة.

الرأي

يعتبر هاتف Asus M530w Smart Phone الخيار الأفضل لرجال الأعمال المهتمين بإنتاجية أفضل أينما وجدوا. فهو يجمع بين القدرة على القيام بالأعمال المكتبية وخصائص الاتصال السريع المتطور وسهولة الاستعمال. إنه محط الأنظار في عالم الأعمال.

ا
17-03-2010, 12:06 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,970

icon1.gif

multimedia
Apple TV همزة الوصل بين الكومبيوتر والتلفزيون

16502_apple-tv-2-cmyk.jpg


بث محتويات الكمبيوتر من أفلام وموسيقى على جهاز التلفزيون فكرة قديمة حاولت شركات كثيرة التطرق إليها والاستفادة منها وكانت النتيجة عادية إذ غالباً ما كان هذا النوع من الأجهزة معقداً الى حدّ ما، كبير الحجم أو مصدر إزعاج بسبب الصوت المنبعث من نظام التبريد ما ثنى المستخدمين عن الاهتمام بهذه التكنولوجيا وبالتالي عدم الإقبال على شراء هذه الأجهزة. تغيّر الأمر إثر ولادة الـ «أبل تي- في» إذ طبق عليه حرفياً نهج «اجعله جميلاً واجعله سهل الاستعمال» الذي عودتنا عليه «أبل» في منتجاتها كافة.

يشكل الـ «أبل تي- في» همزة الوصل بين الكمبيوتر والتلفزيون إذ ألغى فجوة الاتصال بين هذين الجهازين وأزال مبدأ الكمبيوتر للعمل والتلفزيون للمشاهدة. هو نظام الكتروني متكامل، وظيفته الاتصال مع كومبيوتر ماك أو ويندوز «بي سي» سلكياً أو لاسلكياً وتنزيل الملتيميديا منه كالموسيقى والبرودكاست وعروض التلفزيون والأفلام وتخزينها على قرصه الصلب، مستنداً في ذلك على مبدأ الوحدات (باكيت) من ثم عرضها على المستخدم من خلال تلفزيون فائق الجودة عبر وصلة «HighDefinition Multimedia Interface» المعروفة أكثر بوصلة «HDMI» أو عبر وصلة «كمبوننت فيديو» (Component Video)، في ذلك يحل مكان لاعب أقراص الDVD التقليدي.

المواصفات

الـ «أبل تي- في» أنيق المظهر متناسق الزوايا لافت كأيّ منتجات «أبل» وهو جدير بالشعار الذي يحمله إذ يتناغم مع غرفة الجلوس، يندمج معها كلياً من دون أن يحتل حجماً بارزاً فيها. طوله 197 مم، عرضه 197 مم، سماكته 28 مم ووزنه كيلوغرام واحد. يحتوي على قرص صلب 40 غيغابايت، معالج من شركة إنتل، وصلة «HDMI» (للصوت والصورة)، وصلة «كمبوننت فيديو» (Component Video)، وصلة صوت بصرية (Optical Audio)، مخرج صوت «أر سي أي ستريو» (RCA Stereoaudio)، بطاقة إثرنت 10/100 (10/100 BASE-T Ethernet) تؤمن الاتصال السلكي، وعلى واي- فاي «Super Fast 802.11» وهي تقنية جديدة تســاعد في عملية تحديث أو نقل البيانات أسرع من أي جهاز كمبيوتر. كما يتوافر له أيضاً وصلة «USB 2.0» ومستقبل لأشعة ما دون الحمراء (IR Receiver) مخصص لجهاز التحكم عن بعد. يستطيع القرص الصلب، في هذا الجهاز، استيعاب ما معدله 50 ساعة من أفلام الفيديو أو 9 آلاف أغنية تقريباً. وفي حال كانت مكتبتك الخاصة في «آي تيون» أكبر من ذلك يمكنك تحديد أي جزء تريد تسجيله (مثلاً مسلسلات التلفزيون فحسب، الموسيقى فحسب، الخ...). يتوافر لـ «أبل تي- في» خاصة الاتصال الدائم مع مصدر الميديا، ما يخوّل هذا المصدر تحديث وتنزيل المتطلبات بشكل أوتوماتيكي من دون أي تدخل من المستخدم. يضمن في ذلك وجود أحدث المعلومات على قرص التخزين في «أبل تي- في» والمتوافرة لدى كمبيوتر المصدر.

جهاز التحكم عن بعد

يتوافر لـ «Apple TV» جهاز تحكم عن بعد، أبيض أنيق المظهر يتصل بالوحدة المركزية بواسطة الأشعة ما دون الحمراء. هو صغير الحجم شبيه بجهاز الـ «أي بود» الغنيّ عن التعريف شكلاً إلا انه مختلف بطريقة التحكم. فبدلاً من التنقل من خاصة إلى أخرى بتحريك الإصبع على الدائرة المخصصة، كما الحال في الـ «أي بود»، زودت أبل وحدة التحكم بستة أزرار فحسب. إنه مثير للإعجاب كيف يمكنك التحكم بكل وظائف هذا الجهاز بسهولة تامة وبعدد قليل من الأزرار.

لتشغيل الـ«أبل تي-في» يتم أولا تحميل الفيلم، الأغاني، عروض التلفزيون، الخ ... من خلال مخازن «آي تيون» الافتراضية على الإنترنت على جهاز الكمبيوتر ثم نقل المعلومات سلكياً أو لاسلكياً إلى القرص الصلب في الـ«أبل تي- في» وتحديثه. ما ان يتم هذا الأمـر يمكن للمستعمل مشاهدة المحتويات على جهاز التلفزيون الفائق الجودة بسهولة.

السلبيات

كأي جهاز تكنولوجي يحتوي الـ«أبل تي- في» على عدد من السلبيات أهمها توافر مخرجين فحسب للصورة: الأول «HDMI» والثاني «كمبوننت فيديو» (Component Video) ما يعني أنه لا يتوافق الّل مع التلفزيونات الحديثة الفائقة الجودة التي لا يزيد عمرها عن ثلاث أو أربع سنوات. علماً أنك تستطيع وصل الـ «أبل تي- في» بوصلة «سكارت» (Scart Socket)، شريطة استعمال محول خاص من «سكارت» إلى «كمبوننت فيديو» مما يحسن حظوظ التوافق مع عدد أكبر من التلفزيونات. كما أن قرص الأربعين غيغابايت الصلب المتوافر للـ «أبل تي - في»، صغير الحجم نسبة إلى جهاز ملتيميديا صمم لاستيعاب كميات كبيرة من الأفلام العالية الجودة والأغاني. القاعدة الأساسية التي يتبعها الـ «أبل تي- في» تقول ان ما تستطيع لعبه في برنامج الـ{أي تيون» تستطيع لعبه في الـ«أبل تي - في»، ما يحد من الامتدادات التي يستطيع هذا الجهاز لعبها ويعطي شركة أبل حصرية معينة غير محببة على أنواع الميديا التي في استطاعتك لعبها. مثلا لن تستطيع لعب الأفلام التي تستعمل امتداد «DivX» الذي يعتبر أحد المقاييس العالمية الأكثر انتشاراً للأفلام.

ما يثير الاستغراب أن جودة الموسيقى ووضوح الصور ممتاز على عكس العروض والأفلام.

للحصول على نتيجة جيدة في الأفلام على هذا الأخير أن يكون بدقة 480×640. وبكل بساطة ليس ثمة الكثير من الأفلام بهذه الجودة.

الرأي

«أبل تي- في» جهاز فريد من نوعه، صغير الحجم، سهل الاستعمال، جميل يندمج كلياً مع غرفة الجلوس. يطوّر فكرة قديمة تسعى الشركة المصنعة من خلاله الى الدمج بين الكمبيوتر وجهاز التلفزيون وحث المستخدمين على الاستغناء عن لاعب أقراص DVD التقليدي. حققت هذا الهدف بجدارة. هل يلقى النجاح الذي تفرد به الـ «أي بود» ويصبح مقياساً في هذا المجال كما عودتنا شركت أبل في كل منتجاتها؟


لجريده
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
18-11-2010, 12:04 AM
ليوان المعارف
user_offline.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 328

icon1.gif

Torch 9800
جيل جديد من جوالات BlackBerry

تواجه شركة RIM (Research In Motion)، التي تسيطر بواسطة هواتف الـBlackBerry على فئة الجوالات المخصصة لرجال الأعمال والمحترفين، منافسة شرسة من جوال iPhone خصوصاً والجوالات التي تعتمد على نظام تشغيل Android عموماً، ما حذا بتلك الأخيرة إلى تطوير منتجاتها وتحديثها في محاولة للحفاظ قدر الإمكان على منزلتها المتداعية. ضمن هذا السياق، أنزلت هذه الشركة أخيراً إلى الأسواق جوال الـ 9800 BlackBerry Torch .

الـ Torch 9800 أول جوال BlackBerry منزلق وباكورة جيل جديد من هذه الهواتف النقالة، سعت من خلاله شركة RIM المصنعة إلى الدمج ضمن جهاز موحد، بين سهولة استعمال لوحة المفاتيح الميكانيكية المتوافرة لهاتف
الـ BlackBerry Bold التي حازت إعجاب المستخدمين، وفاعلية وسهولة استعمال الشاشة اللمسية التي يعتمد عليها هاتف الـBlackBerry Storm، وهو تصميم خليط بين هذين الجوالين السابقين.

بطول 111 مم وهو مقفل و148 مم وهو مفتوح، عرض 62 مم وسماكة 14.6 مم ووزن يناهز الـ161.1 غ (مع البطارية وشريحة الذاكرة)، هذا الجوال أكثر سماكة ووزناً من منافسيه، إلا أنه ما زال بالإمكان إخفاؤه بسهولة في أصغر الجيوب، وهو يمتاز بقالب يوحي بالثقة والصلابة العالية خلال الاستعمال اليومي المتكرر وبواجهة خلفية مغلّفة بغطاء مطاطي مدرج، تسهل عملية تموضعه في راحة اليد ما يسهل حسن التقاطه بأمان خلال المكالمات المطولة وتحول، في الوقت نفسه، دون انزلاقه أو تعرّضه للخدوش عند وضعه على مساحة مسطحة.

يحتلّ مجمل واجهة الـ Torch 9800 شاشة من الكريستال السائل بسعة 3.2 إنشات تستفيد من تقنية الـTFT، ذات دقـة 360×480 بكسل بكثافة 188 بكسل ضمن الإنش المربع الواحد المتدنية جداً، وقادرة على إظهار ما مجموعه 16 مليون لون مختلف. على رغم نسبة سطوع هذه الشاشة العالية وقدرتها على إظهار النصوص، الصور، أفلام الفيديو والمواقع الإلكترونية المتفرّقة بوضوح مقبول، إلا أن خاصياتها وتقنياتها متدنية إذا ما قورنت بشاشات العرض الحديثة المتوافرة للهواتف المنافسة
كالـ Retina Screen أو شاشة الشبكة المتوافرة للجيل الرابع من جوال iPhone، القادرة على إظهار ما يعادل 960×640 بكسل بكثافة 326 بكسل ضمن الإنش المربع الواحد بعرض 78 ميكروميتر لكل بكسل، أي ما يفوق قدرة شبكة عين الإنسان على استيعاب التفاصيل التي تقدّر بـ300 بكسل في الإنش المربع الواحد فحسب أو تلك المتوافرة لجوال HTC Droid Incredible القادرة على إظهار 800×480 بكسل على سبيل المثال لا الحصر.

تتجاوب شاشة الـTorch 9800 مع اللمس مفسحة في المجال لمستعملها بالتنقل بين محتويات نظام تشغيل جوال شركة RIM الجديد وقوائمه بسهولة كبيرة، وهي تدعم تقنية اللمسات المتعددة (Multi-Touch) ما يسمح لها بالاستشعار والتعامل مع أكثر من لمسة إصبع في الوقت نفسه، بالتالي تسهيل التعامل مع نظام التشغيل المبيت الحصري. على نقيض الشاشة المتوافرة للـBlackBerry Storm المدعمة بتقنية SurePress، التي تفرض على المستخدم النقر بقوة عليها نوعاً ما لتسجيل اللمسة، تمتاز شاشة هذا الجوال بالقدرة على الاستشعار بأكثر اللمسات خفة، وهي تعتمد لذلك على تقنية
الـ capacitive ما يضمن نسبة تجاوب عالية إنما يحول دون استعمالها بواسطة قلم تأشير أو بواسطة الأظافر، فتلك التقنية تستفيد من أصابع المستخدم كوسيلة توصيل، إذ يؤدي لمس الشاشة إلى تغيّر الحقل الكهربائي ضمنها وبالتالي تجاوبها السريع مع الأوامر. لمزيد من الحماية غلفت تلك الشاشة بغطاء واقٍ يحميها من الخدوش والأذى خلال الاستعمال اليومي المتكرّر ويمنع في الوقت نفسه تعرضها للضرر عند وضع واجهة هذا الجوال الأمامية على مساحة مسطحة كطاولة على سبيل المثال لا الحصر.

دعمت تلك الشاشة بمجسّ خاص يساعد على استشعار الضوء المحيط ومن ثم تعديل نسبة سطوعها تلقائياً، حسب المقتضى، لتوفير أفضل ظروف رؤية ممكنة في جميع الظروف البيئية حتى تحت أشعة الشمس المباشرة، ويضمن في الوقت نفسه الحفاظ على مصروف متدني لطاقة البطارية. كذلك زودت شركة RIM شاشة جوالها الجديد اللمسية هذه بجهاز استشعار للتوجيه الآلي، قادر على التعرف إلى وجهة الـBlackBerry Torch 9800 تلقائياً وتدوير الصورة بسرعة عالية وبنسبة 90 درجة عند الاستعمال بشكل أفقي، من ثم إعادتها إلى وضعها الأساسي عند الاستخدام عمودياً، ما يساعد على الاستفادة من مجمل السعة المتوافرة حسب الطلب.

ثمة مجس إضافي وظيفته استشعار قرب وجه المستخدم عند إجراء المكالمات وتعطيل تلقائياً خاصيات تلك الشاشة اللمسية، لمنع تفعيل أيقوناتها عن غير قصد. سيعمد نظام الاستشعار بالقرب هذا إلى إعادة جميع الخاصيات اللمسية إلى طبيعتها عند بعد وجه المستخدم.

إلى اسفل شاشة العرض تلك ثمة من اليسار إلى اليمين 4 مفاتيح تشغيل مختلفة: واحد باللون الأخضر مخصص لتسهيل عملية تلقي المكالمات، ثانٍ يمكن الاستفادة منه لعرض لائحة القوائم الخاصة بجوالات BlackBerry ، ثالث مخصص للرجوع إلى الخلف ضمن قوائم نظام التشغيل، أما المفتاح الرابع والأخير فهو باللون الاحمر ومخصص لإنهاء المكالمات أو لإطفاء هذا الجوال. تتوسط هذه المفاتيح لوحة تحكّم بصرية مربعة مماثلة لتلك المتوافرة لمعظم جوالات شركة RIM السابقة، محاطة بإطار من الكروم لمزيد من الأناقة، تساعد على التنقل بسهولة ضمن قوائم نظام التشغيل المستخدم وتمتاز بسلاسة عالية وتجاوب فريد من نوعه.

تنزلق واجهة الـBlackBerry Torch 9800 إلى الأعلى بحركة ثابتة ودقيقة تدلّ على جودة صناعة هذا الهاتف، لتظهر لوحة مفاتيح ميكانيكية كاملة من نوع QWERTY تعدّ من أرفع اللوحات المتوافرة لجوال BlackBerry حتى يومنا هذا. أسوة بتلك المتوافرة لجوال BlackBerry Bold 9700، التي حازت من دون شك على إعجاب مستخدمين كثر، تمتاز هذه اللوحة بمفاتيح مسطحة، كبيرة نسبياً، مضاءة خلفياً تسهّل وتسرّع بشكل كبير، عملية كتابة النصوص الطويلة، كرسائل البريد الإلكتروني وإدخال البيانات حتى لأصحاب الأصابع الضخمة أو للنساء اللواتي يمتلكن أظافر طويلة.

في محاولة لتوفير جوال متكامل يعزز عملية الطباعة والاستخدام سعت شركة RIM المصنعة إلى توفير مساحة مناسبة بين صفّ مفاتيح هذه اللوحة الميكانيكية العلوي وحافة الواجهة الأمامية المنزلقة السفلية، ما يسهّل عملية تفعيل المفاتيح العلوية أسوة ببقية المفاتيح المتوافرة. كذلك حرصت على حسن توزيع وزن هذا الجهاز عند استخدامه بشكله المفتوح ما يسهّل عملية التقاطه والطباعة فترات طويلة بكلا اليدين من دون الشعور بالتعب، خاصية لطالما ميزت جوالات BlackBerry السابقة.

يوفر الـTorch 9800 أيضاً لوحة مفاتيح إضافية افتراضية كاملة من نوع QWERTY أيضاً، تظهر على الشاشة اللمسية عند الحاجة وتسرّع عملية كتابة النصوص القصيرة والمتوسطة كالرسائل القصيرة (SMS) على سبيل المثال لا الحصر من دون الحاجة إلى فتح هذا الجوال. يمكن بالطبع الاستفادة من لوحة المفاتيح الافتراضية تلك عند استعمال هذا الهاتف النقال بشكل أفقي أو بشكل عمودي، إذ سيعمد جهاز الاستشعار بالوجهة المتوافر إلى إدارتها بشكل مناسب مع وجهة استخدام هذا الجهاز.

خلفياً، دعم الـTorch 9800 بكاميرا رقمية مدمجة مزودة برقاقة تسجيل معلومات من نوع CMOS (تصغير Complementary metal-oxide-semiconductor) بدقة 5 ميغابكسل، تعدّ من أعلى الكاميرات الرقمية المتوافرة لجوالات BlackBerry، من ناحية الدقة، حتى يومنا هذا، وهي تستفيد من نظام ضبط تلقائي وتعتمد على واجهة استعمال مبسطة تفعل عملية استخدامها من قبل المستخدم القياسي.

يتوافر لهذه الكاميرا زوم رقمي بقدرة 2X وهي مدعمة بضوء قوي من نوع LED (تصغير Light Emitting Diode) يضمن جودة الصورة في ظروف الإضاءة المنخفضة. على الرغم من دقّة هذه الكاميرا المتدنية نسبياً إذا ما قورنت بتلك المتوافرة للجوالات المنافسة حالياً، كجوال Nokia N8 المزود بواحدة بدقة 12 ميغابكسل، إلا أن هذه الأخيرة محسنّة لالتقاط صور واضحة، تمتاز بألوان طبيعية خاصة في ظروف الإضاءة المنخفضة. كذلك دعمت هذه الكاميرا بنظام ثبات رقمي يعتمد على برنامج مخصص للحدّ من الارتجاجات أثناء التصوير، ما يحسّن فرص التقاط صور واضحة جدا لا يشوبها الغبش الناتج عن الاهتزازات. ثمة برامج مسبقة عدة مبيتة ضمن نظام التشغيل، تسهّل عملية التقاط الصور لأهداف محددة وظروف معينة وتأكيد استعمال أفضل الإعدادات المناسبة للحصول على أحسن نتيجة ممكنة.

تلك الكاميرا قادرة أيضاً على التعرف إلى وجوه الأشخاص بمجرد وجودها ضمن إطار التقاط الصورة ومن ثم تعديل نسبة التعرض للضوء وتركيز البؤرة لتوفير أفضل الإعدادات وبالتالي ضمان التقاط صورة تظهر فيها هذه الوجوه واضحة لا يشوبها السواد حتى إذا كان الهدف معاكساً للضوء.

لا تتوقف قدرة كاميرا الـTorch 9800 عند التقاط الصور الرقمية الساكنة بدقة أقصاها 5 ميغابكسل فحسب، بل تتعدى ذلك لتشكل كاميرا فيديو رقمية قادرة على التقاط مقاطع الفيديو القياسي مع الصوت بدقة VGA
(640×480 بكسل). حبذا لو توافرت لها القدرة على التقاط مقاطع الفيديو الرقمي العالي الوضوح (HD Movie) مع الصوت، بدقة 720p
(960×720 بكسل) المتوافرة للجيل الرابع من جوال iPhone ومجمل الجوالات الحديثة المنافسة ضمن هذه الفئة المتقدمة من الهواتف الجوالة الذكية.

في ما يختص بجنب جوال شركة RIM الجديد هذا اليمين، ثمة منفذ قياسي للصوت من نوع 3.5 مم يمكن الاعتماد عليه لوصل سماعات الأذن السلكية المتوافرة قياسياً، بالإضافة إلى مفتاح ميكانيكي يستفاد منه لتسهيل وتفعيل عملية التحكمّ بنسبة ارتفاع الصوت من دون الحاجة إلى الانتقال لمساً إلى القائمة المخصصة لذلك ضمن نظام التشغيل. يتضمن هذا الجنب أيضاً مفتاحاً متعدد المهمات يمكن للمستخدم تحديد خاصياته حسب الحاجة من ضمن نظام التشغيل. قياسياً أوكل إلى هذا المفتاح مهمة تفعيل الكاميرا الرقمية المدمجة والتقاط الصور أو مقاطع أفلام الفيديو حسب المقتضى.

أما جنب هذا الجوال الشمالي المقابل فيتضمن منفذاً متعدد المهام من نوع Micro USB يؤمن، بالوقت نفسه، التواصل وتناقل المعلومات مع جهاز الكمبيوتر وتوفير الطاقة اللازمة لشحن هذا الجوال. علوياً يتضمن الـTorch 9800 مفتاحين منفصلين يمكن الاستفادة من الأول لقفل شاشة العرض وبالتالي منع تفعيل خاصياتها اللمسية عن غير قصد ومن الثاني لإسكات هذا الجوال عند الحاجة.

تقنيات متواضعة

يدعم الـBlackBerry Torch 9800 ترددات التشغيل الرباعية 850، 900، 1800 و1900 ميغاهرتز وبالتالي يمكن استخدامه في جميع بلدان العالم، كذلك يستفيد من معظم الخدمات التي توفرها شبكات الهواتف الخلوية كتقنية
الـ EDGE التي تؤمن تحميل البيانات وتصفّح الإنترنت بسرعة وفعالية أكبر من نظام GPRS المعتمد عادة والمدعم أيضاً في هذا الجوّال.

إضافة يدعم هذا الجهاز تقنية الجيل الثالث للاتصالات عبر الشبكة الخلوية حيث تتوافر خدمتها بالاستعانة بترددات التشغيل 800،850،1900 و2100 ميغاهرتز. كذلك يدعم هذا الهاتف الذكي خاصية الواي-فاي
(802.11 draft n) من الجيل الحديث التي تؤمن نظرياً الاتصال بشبكة الإنترنت أو بشبكة منزلك المحلية بسرعة 300 ميغابت بالثانية (300 Mbps) ضمن قطر يبلغ 70 متراً بالاستعانة بموزع بيانات متوافق والمحسنة خصيصاً لتفعيل تناقل المعلومات والبيانات، بخاصة تلك المتعلقة بالملتيميديا من موسيقى وأفلام فائقة الجودة (HD Movie)، بسرعة أعلى وثبات أكبر من سابقتها
الواي-فاي 802.11 a/b/g التي تؤمن نظرياً التواصل لاسلكياً بشبكة الإنترنت بسرعة 54 ميغابت بالثانية (54 Mbps) والتي يدعمها جوال شركة أبل هذا أيضاً.

في ما يختص بالاتصال بالأجهزة القريبة وتبادل المعلومات والبيانات بينها بسرعة عالية، يعتمد هذا الجوال على خاصية البلوتوث 2.1 المدعمة بتقنية A2DP التي تسمح ببث الصوت لاسلكياً بجودة الستريو إلى الأجهزة المتوافقة، كمكبرات الصوت أو سماعات الأذن على سبيل المثال لا الحصر. كذلك دعم الـBlackBerry Torch 9800 بنظام ملاحة حديث موجه عبر الأقمار الاصطناعية يعرف بالـ Assisted GPS ويستعين بالأقمار الاصطناعية وبالكمبيوترات المتوافرة في أعمدة الإرسال التي تدير الشبكة الخلوية للتحديد الأولي السريع لمكان وجودك قبل الانتقال كلياً إلى الملاحة بواسطة الأقمار الاصطناعية.

على نقيض الجوالات الذكية الحديثة المنافسة المزودة بمعالج مركزي بسرعة واحد غيغاهرتز يؤمن لها سرعة أداء عالية على الرغم من التقنيات المعقدة التي تتبناها، زود الـBlackBerry Torch 9800 بواحد من نوع Marvell بسرعة 620 ميغاهرتز فحسب ما انعكس بشكل سلبي على سرعة أداء هذا الجهاز. صحيح أنه قادر على إطلاق التطبيقات المختلفة بسرعة عالية إلا أن عملية الانتقال من تطبيق إلى آخر أو الانتقال بين الخاصيات المختلفة وحتى تصفّح الشبكة تشوبها فترة انتظار طويلة إذا ما قورنت بتلك التي تؤمنها الجوالات الذكية المنافسة، ما قد يشكل مصدر إزعاج كبير للمستخدم. كذلك وبشكل ملفت للنظر ومحير في الوقت عينه زود هذا الجوال بذاكرة صلبة صغيرة جداً لا تتعدى الـ512 ميغابايت يمكن الاستعانة بها فحسب لتنصيب البرامج الإضافية عند الحاجة.

ثمة ذاكرة صلبة إضافية مدمّجة بسعة 4 غيغابايت يمكن الاستعانة بها كوسيلة لتخزين الملفات المختلفة بخاصة المتعلقة بالملتيميديا منها كملفات الأغاني وأفلام الفيديو إلخ... يمكن عند الحاجة الاستفادة من فتحة خاصة مخفية خلف غطاء الواجهة الخلفية، معدة لاستقبال شرائح الذاكرة ومتوافقة مع نوع Micro SD القياسية بسعة أقصاها 32 غيغابايت، لزيادة سعة تخزين الذاكرة الصلبة المدمّجة المعدة لاستقبال الملفات وبالتالي زيادة قدرة هذا الجوال على التخزين لغاية 36 غيغابايت كحد أقصى.

نظام ملتيميديا محسّن

على نقيض جوالات BlackBerry السابقة الموجهة أصلا لرجال الأعمال والمحترفين والتي كانت ضعيفة بعض الشيء على صعيد تشغيل ملفات الملتميديا إذا ما قورنت بالمنافسة، حاولت شركة RIM تطوير هذه الخاصية ضمن الـTorch 9800 في محاولة لاستهداف واستقطاب شريحة أكبر من المستخدمين، فهو قادر على تخزين ولعب نماذج ملفات mp3، AAC، AAC+، eAAC+، WMA، FLAC وOGG القياسية للموسيقى.

بخطوة محببة ستلاقي من دون شك استحسان المستخدمين، دعم هذا الجوال الجديد بتطبيق خاص لتشغيل الموسيقى شبيه إلى حدّ بعيد بذلك المتوافر لجوال iPhone قادر على إظهار الأغاني بشكل فريد ثلاثي الأبعاد وفق الألبومات التي تنتمي إليها، حيث يمكن تصفّحها بمجرد سحبها شمالا أو يمينا. كذلك يمكن لهذا الهاتف المحمول عرض الأفلام المخزنة على ذاكرته وهو متوافق مع نماذج
MPEG4، WMV،H.263 وH.264 القياسية للأفلام.

يوفر نظام التشغيل المستعمل القدرة على عرض هذه الأفلام أفقياً أو عمودياً مستفيداً بهذه العملية من كل مساحة الشاشة المتوافرة لضمان جودة العرض. يمكن نقل هذه الملفات من جهاز الكمبيوتر وتخزينها على ذاكرة هذا الجوال الصلبة بالاستعانة بخاصية السحب والإفلات (Drag and Drop) أو بالاستعانة ببرنامج BlackBerry Desktop Software 6 ومزامنة ملفات الملتميديا خاصتك مع برنامج Windows Media Player أو iTune المنصب على كمبيوترك. إضافة تتوافر لهذا الجوال القدرة على تشغيل الألعاب الالكترونية. ثمة تطبيق خاص أيضاً يساعد على مشاهدة الأفلام المتدفقة عبر الشبكة من موقع You tube الإلكتروني الشهير.

نظام تشغيل جديد

يعتبر الـTorch 9800 أول جوالات شركة RIM التي تستفيد من نظام تشغيل BlackBerry OS 6 وسعت من خلاله إلى توفير وسيلة جديدة للتحكّم بجوالاتها تمتاز بسهولة وبساطة غير بعيدة، من ناحية المظهر، عن سابقاتها ما يساعد المستخدم المخضرم على التأقلم معها بسرعة أكبر. يمتاز نظام التشغيل الجديد هذا بواجهة استعمال رئيسية جديدة كلياً تستفيد من شريط علوي يظهر: التاريخ والوقت، قوة الإشارة، عمر البطارية، ومكان مخصص لإدارة الاتصالات اللاسلكية الخاصة بك.

إلى أسفل هذا الشريط ثمة شريط إخبار إضافي يسمح بلمسة واحدة بتغيير وضع الهاتف وإجراء عمليات التفتيش. سينبئك هذا الشريط أيضاً بتلقيك رسالة قصيرة جديدة، والمكالمات التي لم يتمّ الردّ عليها والمواعيد المقبلة الخ. يمكن عند الحاجة النقر على هذا الشريط لتوسيعه والحصول على مزيد من المعلومات والتوجه إلى التطبيق المناسب.

أما أكثر خاصيات نظام التشغيل الجديد هذا إفادة فهو شريط تنقل متوافر في أسفل شاشة العرض يمكن سحبه لمساً يميناً أو يساراً ويتضمن 5 مجموعات متفرقة تسهّل عملية التنقل ضمن خاصيات نظام التشغيل المختلفة. الأولى تتضمن جميع التطبيقات، الثانية تحتوي التطبيقات أو المواقع الإلكترونية المفضلة، الثالثة مخصصة للملتيميديا، الرابعة تتضمن التطبيقات التي تمّ تحميلها، أما الخامسة والأخيرة فتشمل التطبيقات التي تمّ استعمالها في الفترة الأخيرة. يمكن النقر على المجموعة المطلوبة، حسب الحاجة، لتوسيعها وتفحّص محتوياتها بشكل أفضل.

كذلك يوفر نظام التشغيل الجديد هذا خاصية بحث جديدة تطلق عليها الشركة المصنعة Universal Search تساعد على البحث ضمن كامل محتويات الهاتف، بما في ذلك الاتصالات، الرسائل، الصور والموسيقى إلخ. يمكن أيضا توسيع نطاق البحث ليشمل شبكة الإنترنت عبر محرك Google للبحث وموقع You Tube ومتجر BlackBerry App World الافتراضي.

أسوة بسابقيه يؤمن نظام التشغيل الجديد هذا لجوال الـTorch 9800 قدرة عالية على التواصل، إذ يدمج، ضمن مكان موحد، التطبيقات الخاصة بموقعي Facebook وTweeter ومعظم برامج الدردشة المتعارف عليها ما يسهل عملية استخدامها ويفعلها. كذلك يسهّل جوال شركة RIM الجديد أيضاً عملية استعمال بريدك الإلكتروني وقادر على مراقبة والتعامل مع 10 عناوين مختلفة للبريد الإلكتروني، في الوقت نفسه، مسهلا عملية مزامنة بياناتك الخاصة مع الخوادم المتفرقة القياسية العامة أو الخاصة بالشركات.

بخطوة محببة استعانت شركة RIM بخبرات شركة Torch Mobile للبرمجة، التي اشترتها أخيراً، لتفعيل خاصيات مستعرض جوالات BlackBerry للإنترنت والتي شكلت سابقاً، ببطء تجاوبها وخاصياتها المحدودة، موقع ضعف هذه الأجهزة. وقد أثمرت تلك الجهود بتزويد الـTorch 9800 بمستعرض جديد كلياً أسرع نسبياً من سابقيه وقادر على تصفح صفحات مواقع الكترونية عدة في الوقت عينه ضمن تبويبات متفرقة. ستظهر تلك التبويبات وفق مصغرات ترمز إلى الصفحات المتفرقة يمكن التنقل بينها لمساً وتكبير ما يحلو.

كذلك هذا المستعرض الجديد، أسوة بمعظم تطبيقات هذا الجوال، قادر على الاستشعار بلمسات عدة في الوقت عينه ما يسمح بتكبير الصفحات أو تصغيرها بمجرد استعمال أصبعين وإبعادهما أو تقريبهما حسب الحاجة، وهو مدعم بتقنية الـText Reflow التي تسمح بتكبير النصوص أو تصغيرها لتناسب حجم الصفحة المنشود، ما يحسّن تجربة تصفح المواقع المتفرقة. من المؤسف عدم تدعيم هذا المستعرض بالقدرة على عرض ملفات الـFlash المتوافرة بكثرة ضمن المواقع الإلكترونية على الشبكة.

البطارية

دعمت شركة RIM الـBlackBerry Torch 9800 ببطارية محسنة توفر له 5.5 ساعة من التخاطب وفق تقنية الـ2G و5.8 ساعات وفق تقنية الـ3G و400 ساعة من الانتظار و6 ساعات من تشغيل أفلام الفيديو و30 ساعة من تشغيل الموسيقى وذلك حسب توثيق الشركة المصنعة ما يعزز استقلالية هذا الجوال ويفعلها.

الرأي

يعتبر الـTorch 9800 تطوراً ملحوظا لجوالات الـBlackBerry سعت من خلاله الشركة المصنّعة إلى استهداف المستخدم القياسي عوضاً عن المحترف ورجل الأعمال فحسب. وعلى الرغم من بطئه وضعف أدائه بعض الشيء إلا أنه سيعجب من دون أدنى شك المستخدمين بقدرته العالية على التواصل بخاصة عبر خدمة شبكة BlackBerry الشهيرة.

الجريده
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
18-11-2010, 11:36 PM
ليوان المعارف
user_offline.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 328

icon1.gif

14342_5-multimedia-36.jpg



جوال نوكيا N95...
كمبيوتر في جيبك

نوكيا N95 هل هو كمبيوتر أم جوال؟ سؤال أول يطالعك حين تتعرف إلى تحفة نوكيا الجديدة التي تشكل قفزة نوعية في عالم الجوالات عامة وفي إصدارات نوكيا خاصة.

يتميز «Nokia N95» بخاصة الانزلاق من الجهتين، شاشة « TFT» عريضة QVGA بحجم 2،6 بوصة (240 × 320 خلية) مع جهاز إحساس للضوء المحيط، ونظام «GPS» مدمج وهو نظام تحديد المواقع بالإضافة إلى خرائط مئة دولة وكاميرا فائقة بقوة 5 ميغابيكسل. كما يدعم الـ «N95» شبكات الأجهزة المتحركة العالية السرعة، وكل هذه المزايا تعزز مشاهدة الفيديو الحي «Streaming Video» والمسجل والاستماع إلى الأغاني والتقاط صور بجودة عالية. إضافة إلى تصفح شبكة الإنترنت والتواصل عبر البريد الإلكتروني من أي مكان. وظائفه أشبه بجهاز كمبيوتر.

الحجم

يبلع طول «نوكياN95» الجديد 99 مم عرضه 53 مم، سماكته كحدّ أقصى21. بذلك يسعه الجيب بسهولة، وهو يحل مكان الأجهزة الأخرى التي لن تحتاجها بعد الآن، سواء كان جهاز تشغيل الموسيقى أو الكاميرا الرقمية أو المساعد الشخصي الرقمي أو جهاز الملاحة. والأهم من ذلك أنه يبقيك على اتصال دائم في أي وقت وأينما وجدت.

المواصفات

أهم خاصة في الـ «N95» هي من دون شك «High-Speed Downlink Packet Access» أو «HSDPA» فهي تقنية عالية لشبكات الجيل الثالث تمكّن من تبادل المعلومات بسرعات تفوق الـ 14.4 ميغابايت من التنزيل للخلية الواحدة وأكثر من 2 ميغابايت من سرعة التحميل للخلية الواحدة مما يعني أنها أسرع 10 مرات من تقنية الـ «3G» العادية المتوافرة في الهواتف التي سبقت «N95». كما يحتوي هذا الجوال أيضاً على ميزة الـ « Wi-Fi» التي تمكنك من الاتصال بالانترنت لاسلكيا، وخاصة البلوتوث المدعمة بميزة «A2DP» وهي اختصار «Advanced Audio Distribution Profile» فتمنحك القدرة على بثّ صوت بجودة الستيريو من جهازك إلى أي جهاز متوافق مع هذه الخاصية كمكبرات صوت مثلاً. هناك أيضا تقنية الاتصال بالأجهزة عن طريق الأشعة ما دون الحمراء على مسافات قريبة لتبادل المعلومات المعروفة بـ «IrDA» وهي اختصار «Infrared Association Data». نجد أيضاً في النوكيا «N95» خاصة جديدة « WCDMA» تدعم الاتصال بواسطة الفيديو ومشاركة الفيديو وتتضمنها خدمة شبكات الجيل الثالث وتقدم خاصة عالية المستوى من تقنية تبادل المعلومات على صعيد التنزيل. هذا الهاتف يستفيد من ترددات التشغيل، «EGSM900 ،GSM850/1800/1900 MHz EGPRS» ويعمل بالتالي في كل بقاع العالم. بالإضافة إلى خاصة الـ «EDGE» هناك تقنية تحديد المواقع عن طريق الأقمار الاصطناعية «GPS» إذ يغطي صور أقمار اصطناعية لأكثر من 100 دولة حول العالم والخدمة مجانية عن طريق «server» على شبكة الانترنت مع خاصة « POI» التي تمنحك تفاصيل دقيقة للمكان الذي تنوي الذهاب إليه مع خاصة تحديد المكان بالصوت وهنالك العديد من تفاصيل المدن. لكن هذه الخدمات تستلزم الاشتراك للتمتع بها.
يتصل هذا الجوال بالكومبيوتر عن طريق «اليو – اس – بي» عبر فتحة صغيرة تتوافق مع حجم الهاتف. نجد أيضا وصلة «TV-Out» التي تمكّنك من عرض محتويات الهاتف من فيديو على شاشة التلفزيون.

صوت وصورة

يحتوي نوكيا «N95» أيضا على راديو «FM» ستريو، مشغّل موسيقى رقمي يدعم نماذج «MP3/AAC/AAC+/eAAC+/WMA/M4A» مع لوائح موسيقية ومعدّل صوت. يعتمد على ذاكرة ديناميكية داخلية حتى 160 ميغابايت للرسائل، نغمات الرنين، الصور، الفيديو كليبات، ملاحظات الروزنامة، تأليف اللائحة والتطبيقات. كما تتوافر فتحة بطاقة ذاكرة للتبديل السريع تدعم بطاقات «microSD» سعة 2 غيغابايت .

أما الكاميرا المتوافرة في هذا الجهاز فهي عالية التقنية بقدرة تصوير 5 ميغابيكسل، تستعمل عدسات «Carl Zeiss» مع خاصية التركيز الأوتوماتيكية وفلاش مع صيغة تشغيل-إطفاء آلي أو للحماية من احمرار العينين وتقريب الصورة بنظام رقمي مع زرّ لالتقاط الصورة على مرحلتين على جانب الهاتف. الجدير ذكره أن هذا الهاتف يستطيع تصوير فيديو بجودة أفلام الـ «DVD» كما تتوافر فيه عدة أزرار تمكنك من التحكم في الصورة أثناء التصوير مما يعطيك خصائص قريبة من كاميرا الفيديو العادية. يمكن أيضا تعديل الكاميرا لالتقاط الصورة عند حمل الهاتف أفقيا أو رأسيا بحسب الطلب.
من ناحية عرض الفيديو يتمتع هذا الهاتف بتقنية «QVGA» أو «Quarter «Video Graphics Array التي تمكّنك من تحميل مقاطع فيديو بحجم 480 × 640 ومشاهدة طبيعية كاملة لكل التفاصيل إذ تعدّل أوتوماتيكيا حجم الفيديو إلى الربع ليصل إلى مقاس حجم الشاشة الجوّال .
تتوافر في هذا الهاتف خاصة الاختصارات للوصول إلى البرامج والملفات والمذكرات بفاعلية كبيرة. يعمل هذا الهاتف بنظام «S60 3rd Edition Feature Pack 1 (Symbian 9.2)» كما يضمّ متصفح انترنت من نوكيا إصدار 2.0 يدعم WML» «XHTML و«HTML» في متصفح واحد بالإضافة إلى «Flash Lite». لإصدار 2.0 وأيضا خاصة رائعة «FOTA» اختصار لـ «firmware over the air updates» التي تمكّن هاتفك من تحديث نفسه تلقائياً.


الرأي

تكاد خصائص جوال نوكيا N95 لا تحصى ولا تعد. إنه بلا ريب جهاز كومبيوتر مصغر في جيبك يشكل محطة أساسية في مسيرة تطور الهاتف المحمول.


الجريده
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
19-11-2010, 08:46 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,959

icon1.gif

هاتفApple الجوال

أنه أتى بالروح والمنطق ذاتهما اللذين عوّدتنا عليهما شركة «أبل» في كل منتجاتها من كمبيوتر «ماك»، الى «أي بود»، الى « أي تي- في» وسواها. جوال جميل الشكل، سهل الاستعمال، يصنع التكنولوجيا في هذا المجال ولا يكتفي بتطبيقها إذ يتواصل مع محيطه بسرعة وأمان.
«أي فون» ذو اللونين الأسود والفضي أجمل ما رأينا في عالم الجوالات. على ما عودتنا «أبل» هاتفها ذا الشكل الانسيابي اللافت. تبهر شاشته الكريســتالية ذات المساحة الواسـعة البالغة 3.5 بوصة والمتميزة بتقنية الـ{TFT»، ودقـة الإظهار عاليــة قدرها (320×480) بيكسل قادرة على إظهار ما مجموعه 160 DPI . تعمل باللمس وتتيح لمستعملها إمكان التنقل بين أوساط الهاتف ومحتوياته وقوائمه بسهولة وسلاسة. لا يحتوي على لوحة مفاتيح فحسب بل يعتمد على تقنية اللمس في التحكم والكتابة وسائر العمليات. يدعم هذه السلاسة وسهولة التحكم نظام التشغيل«OSX» المشهور الذي زودت به «ابل» هاتفها بعد أن اثبت جدارته في تشغيل كمبيوتر «ماك». كذلك يتمّ العرض في هذا الهاتف بأكثر من طريقة فهو مزود بالعديد من التقنيات الجديدة والمفيدة مثل سحب الصور والعناصر «Drag and Drop»، أسهم لتحريك المحتويات وعرض الصور يتم تلقائياً بالطول أو العرض كلما قلبت الهاتف. يبلع طول «Apple iPhone» الجديد 115 مم، عرضه 61 مم، سماكته حداً أقصى 11.6 مم، بذلك يوضع بالجيب بسهولة، ويتوافر بموديلين، الأول يحتوي على ذاكرة صلبة سعة 4 غيغابايت والثاني على ذاكرة صلبة سعة 8 غيغابايت. يحل مكان الأجهزة الأخرى كافة التي لن تحتاج اليها بعد الآن سواء كانت جهاز تشغيل الموسيقى أو الكاميرا الرقمية أو المساعد الشخصي الرقمي. يحتوي أيضاً على ميزة الـ «Wi-Fi b/g» التي تمكنك من الاتصال بالانترنت لاسلكياً وتوفر سرعة عالية في التصفح والتنزيل والتحميل. تضمن خاصية بلوتوث 2.0 التواصل مع الأجهزة القريبة المدعمة بالتقنية نفسها. يستفيد هذا الهاتف من ترددات التشغيل:
« 1900/1800/900/850» وبالتالي يعمل في أي بلد تكون أنت فيه . فضلاً عن خاصية «EDGE».
سهولة الاستعمال
للقيام باتصال في «iPhone» ما عليك سوى النقر بإصبعك على اسم الشخص المطلوب. لا داعي لإدخال بياناتك يدويا للبدء باستعمال هذا الجوال الذكي إذ يسعه الاتصال عبر برنامج «iTune» مع خادم ال{أوت لوك» أو ال{أوت لوك إكسبرس» على كمبيوتر بنظام ويندوز أو خادم «Entourage» أو «Address Book» على كومبيوتر «Mac» ونقل بياناتك الخاصة من أسماء وأرقام هواتف بسرعة وسهولة. أما إذا كنت تخزن هذه البيانات على شبكة ألإنترنت فباستطاعة «iPhone» أيضاً الاتصال بخادم الـ{Yahoo» ومزامنة هذه المعلومات.
جهاز ملتيميديا متكامل
بالإضافة إلى قدرات «أي فون» في مجال الاتصالات والتواصل مع الأجهزة الأخرى يعتبر هذا الجوال جهاز ملتيميديا متكاملاً إذ زود بكاميرا رقمية 2 ميغابيكسل ومشغل موسيقى متطور جدير بسمعة الشركة التي قدمت لنا جهاز الـ{إي بود» وهو يدعم امتدادات:
AAC ،Protected AAC ،MP3 ،MP3 VBR ،Audible(formats 1,2and 3) ،Apple Lossless ،AIFF و «WAVE» وزوّد قياسياً بسماعات أذن عالية الجودة تضمن لك تجربة فريدة عند استماعك الى أغانيك المفضلة. كما تستطيع أيضاً مشاهدة الأفلام والعروض المخزنة على ذاكرة الهاتف الصلبة أو الفيديو الحي «Streaming Video» عبر شبكة الإنترنت بواسطة الـ{واي- فاي» أو خاصية «EDGE» المتوافرة لشبكات الأجهزة المتحركة من الجيل الثالث العالية السرعة وهو يدعم تقريباً سائر أنماط الأفـلام القياسية وأهمها «H264MPEG-4AAC» و«MP4 QUICK TIME FILES»: لتحميل الموسيقى والأفلام وتخزينها على الهاتف، كل ما عليك فعله هو تنصيب برنامج «iTune 7.3» على جهازك الكمبيوتري ثم استعماله لنقل الأغاني والأفلام والعروض ومزامنتها أو تحديثها بين «أي فون» والكمبيوتر أو تنزيلها مباشرة إلى الجوال غبر شبكة الإنترنت.
حافظة صور متطورة
يستعمل الـ{أي فون» برنامج «أي تيون» أيضاً لمزامنة الصور بين ذاكرته الصلبة وبرنامج «iphoto» على كمبيوتر «Mac» أو بين برنامجي «Adobe Photoshop Elements» و{Adobe Photoshop Album» أو حتى أي ملف مخصص للصور على كمبيوتر بنظام ويندوز. أضف الى ذلك قدرة هذا الجوال على عرض هذه الصور على شاشته العريضة العالية الجودة وقابليته لتخزين ألوف الصور وتدعيمه لامتدادات كثيرة. إنه حافظة صور عصرية متطورة.
مساعد رقمي شخصي
يحتوي «أي فون» على روزنامة رقمية مدمجة تستطيع بواسطتها إدارة مواعيدك بسهولة تامة وبلمسة إصبع وهي تستعمل برنامج «iTune» لمزامنة بياناتك مع البرنامج الذي تستعمله على جهازك الكومبيوتري الشخصي سواء كان «iCal» أو «Entourage» على كمبيوتر «Mac» أو برنامج «Outlook» على كمبيوتر بنظام ويندوز. كما يسهل هذا الجوال عملية التحقق واستعمال البريد لإلكتروني ويستطيع إحضار رسائلك الإلكترونية تلقائيا لدى إطلاق البرنامج المخصص لذلك أو حتى جدولة هذه العملية فيقوم «أي فون» بالمهمة بالنيابة عنك كأي كمبيوتر شخصي عادي. يتمتع هذا الهاتف بقدرة مزامنة بريدك مع خادم «أوت لوك» على كمبيوتر بنظام ويندوز أو خادم «Mail» على كمبيوتر «Mac» مما يسهل عملية معالجة المعلومات ووحدة البيانات وترتيبها بين الكمبيوتر الشخصي والجوال الذكي. كما يدعم خوادم البريد الإلكتروني المتنوعة القياسية مثل «POP3» و{IMAP» أو خدمة البريد المجانية التي يؤمنها كل من «Yahoo» و{Gmail» مما يساعدك على استقبال بريدك الإلكتروني في أي بلد كنت. يدعم استقبال البريد الذي يتضمن الصور والكتابة ويظهرهما جنباً إلى جنب.
الشحن وطريقة تبادل المعلومات مع الكمبيوتر الشخصي
توفر شركة «أبل» قياسياً قاعدة خاصة لجوالها تؤمن له التواصل مع الكمبيوتر والشحن في الوقت نفسه وتشكل همزة الوصل بين الجهازين. تتواصل بالكمبيوتر بواسطة «USB 2.0» أما اتصالها بالـ{iPhone» فيتم بواسطة وصلة خاصة فريدة تتألف من 30 دبوساً «30-pin dock connector» وتوفر نقل المعلومات والملفات بسرعة عالية.
السلبيات
إن هاتف «iPhone» الذكي يعتمد في كل شيء على برنامج «iTune 7.3» من شركة «أبل» فالامتدادات التي يدعمها هذا البرنامج يتوافق معها هذا الجوال. أما الامتدادات التي يسقطها البرنامج فلا سبيل للاستفادة منها على «iPhone». تجد نفسك مجبراً على إقامة حساب خاص في مخازن «أي تيون» على شبكة الإنترنت للاستفادة من خصائص هاتفك مما يعطي «أبل» سلطة كبيرة غير محببة على جوالك وطريقة استعماله.
الرأي
إن جوال «iPhone» الذكي من «أبل» جميل جداً وسهل الاستعمال. يلفت الأنظار بشاشته الكبيرة الواضحة وبخلوه من الأزرار فالتحكم بخصائصه يتم بواسطة اللمس. «أي فون» قادر على تلبية أكثر المستخدمين تطلباً فيصنع بذلك التكنولوجيا عوض الاكتفاء بتطبيقها فحسب. ننتظر بفارغ الصبر أن يصبح متوافراً في أسواقنا للتمتع بخصائصه الفريدة.




الجريده


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
21-11-2010, 07:43 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,782

icon1.gif

القبس



هاتف 82 Nokia N باللون الأسود يصل الكويت هاتف محمّل بخرائط دول التعاون الخليجي
كتب جمال حسين :
Pictures%5C2008%5C04%5C24%5C78ebd37f-97f0-4555-9248-f34cbcba41a6_main.jpg


كشفت نوكيا في الكويت عن هاتفها الجديد Nokia N82 باللون الأسود الأنيق، والذي يضفي على سلسة NSeries من الهواتف المدمجة أعلى معايير الجودة في التصوير الفوتوغرافي والملاحة والسرعة الفائقة للاتصال بالانترنت. كما انّ Nokia N82 محمّل بالخرائط المحليّة التي تغطّي منطقة دول التعاون الخليجي وعددا من البلدان الأوروبيّة، مع امكانيّة تحميل مزيد من الخرائط، فضلاً على ثلاثة أشهر من الملاحة المجّانيّة التي تعمل بارشادات صوتيّة، بالاضافة الى خدمات التصوير الفوتوغرافي التي تشمل كاميرا بقوّة 5 ميغابيكسل مجهّزة بعدسة Carl Zeiss وفلاش Xenon.
ويسمح هذا الكمبيوتر المتعدّد الوسائط للأفراد بتحديد مواقع الصور الفوتوغرافيّة التي يلتقطونها جغرافيّاً، مما يسهّل حفظها ليس بحسب التاريخ فحسب بل أيضاً بحسب الموقع. فهاتف Nokia N82 لا يقتصر على التقاط الصور الفوتوغرافيّة الرائعة ولكنّه يتمتع أيضاً بمواصفات الاتصال المتطوّرة التي تسهّل على المستخدمين مشاركة اكتشافاتهم ورحلاتهم ومواقعهم.
يذكر أن هاتف Nokia N82 صنع ليحفظ الذكريات. فبفضل الكاميرا الحديثة والغاية في التطوّر، يلتقط هاتفNokia N82 باللون الأسود أجمل لحظات الأشخاص واكتشافاتهم. ومع نظام تحديد المواقع المدعوم والمدمج، يساعد هذا الهاتف الأشخاص على ايجاد أماكن جديدة من خلال توفيق معلومات «المضمون» مع مجموعة واسعة من خصائص الاتصال مثل Wi-Fi وHSPDA. وبالتالي، نسهّل على المستخدمين مهمّة مشاركة تلك اللحظات فور حصولها».
وحين يتعلّق الأمر بامكانيّات الكاميرا، فانّ هاتف Nokia N82 بالأسود المصقول من شأنه أن يذهل هواة السفر وعشاق التصوير الفوتوغرافيّ اذ تمتاز الكاميرا بقوّة تبلغ 5 ميغابيكسل، وفلاش Xenon القويّ، وعدسة Carl Zeiss، وسرعة تشغيل هائلة، وتركيز ذاتيّ باضاءة خاصّة، والاستعداد السريع بين لقطة وأخرى اضافة الى قدرة على تسجيل الفيديو بجودة مماثلة لنوعيّة الDVD، وكلّ ذلك حرصاً على ألا تضيع أيّ لحظة جميلة وأن تحفظ في صورة مثاليّة، حتى ولو في شروط انارة سيّئة.
وبالافادة من وظيفة نظام تحديد المواقع المدمج والكاميرا العالية الاستبانة، يمكن لهاتف Nokia N82 أن يحدّد مواقع الصور أوتوماتيكيّاً مع تحديد بيانات موقع التقاط الصورة مما يسهّل مشاهدة ذلك الموقع على أيّ خريطة أكان عبر الانترنت أو الهاتف ذاته. وأمّا بالنسبة الى مشاركة الصور، فيمكن للمستخدمين تنزيل صورهم أو أفلام الفيديو مباشرة من هواتفهم من طراز Nokia N82 الى خدمات مثل lkbis أو Vox. الى ذلك، ومن خلال تنزيل تطبيق Sports Tracker الحصريّ بنوكيا، يستطيع العملاء أن يتشاركوا معلوماتهم وطرق سفرهم عبر موقع Sports Tracker الالكتروني، بما في ذلك مواقع التقاط الصور. ويُذكر أنّ Sports Tracker من Nokia نشاط يرتكز على نظام تحديد المواقع ويعمل على الهواتف الذكيّة من نوكيا. وأمّا المعلومات مثل السرعة والمسافة والوقت فتُخزّن أوتوماتيكيّاً في هذا التطبيق، ويمكن مشاركتها مع الآخرين.

مستكشفون يجوبون العالمفي اطار عرض هذا التطبيق المثير للاهتمام، انطلق عدد من المستكشفين في رحلات عبر الكرة الأرضيّة يحمل كلّ منهم هاتف Nokia N82 المجهّز بنظام مدمج لتحديد المواقع. وقد تمكّن الناس من مختلف أنحاء العالم من تتبّع هؤلاء المستكشفين الجريئين على الموقع الالكترونيّwww.nseries.com/urbanistadiaries، ومشاركتهم تجاربهم مع فارق بسيط جدّاً في الوقت الحقيقيّ من خلال الصور التي يلتقطها كلّ مستكشف على هاتفه. فقد اقتفى Widget ويدجيت Sports Tracker أثر المستكشفين وحدّد موقع التقاط كلّ صورة على خريطة يتمّ تحديثها بشكل متواصل، علماً أنّ هذا الويدجيت بات متوافراً حاليّاً في عدد من الصفحات ومواقع الشبكات الاجتماعيّة على الانترنت.
وبالتالي، بات يمكن للجميع أن يشاركوا رحلاتهم وأسفارهم وحكاياتهم وصورهم مع الأصدقاء، تماماً كما فعل هؤلاء المستكشفون، علماً أنّ ويدجيت Sports Tracker سيصبح متوافراً قريباً جدّاً في عدد من هواتف Nokia المتحرّكة المدمجة من طراز S60. كما يمكن أيضاً مشاركة طرق السفر أو التمارين الرياضيّة ومقارنتها مع الأصدقاء على مجتمع Sports Tracker الالكترونيّ. وذلك، فضلاً عن امكانية البحث عن رحلات أشخاص آخرين عبر المواقع، لايجاد مزيد من طرق السفر المثيرة.


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
21-11-2010, 07:44 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,782

icon1.gif

«سوني إريكسون» تطلق هاتفها الجديد من عائلة walkman كتب جمال حسين :
Pictures%5C2008%5C04%5C24%5C9ba261b4-8f5d-4575-83d6-7d970286df9f_main.jpg


احتفالا باطلاق هاتفها الموسيقي الجديد W890i walkman، تستعين شركة سوني اريكسون بمبدعي الموسيقى الكلاسيكية ومؤلفي اسطوانة التسعينات Enjoy the Silence، الفرقة الشهيرة Depech mode لتحطيم رقم قياسي عالمي جديد في عالم موسيقى التسجيلات.
تحتل فرقة Depech mode رقما قياسيا عالميا في الوقت الحالي، كونها تحظى بالمرتبة الاولى في اكثر من 18دولة في العالم. ففي جولته الاخيرة في اوروبا، عزفت الفرقة ألحانها امام اكثر من 2،5 مليون شخص في اكثر من 31 دولة اوروبية، وتم تكريمها في حفل MTV Europe لتوزيع جوائز الموسيقى لعام 2007 كأفضل مجموعة موسيقية.
في عام 1990، حطمت فرقة Depech mode الارقام القياسية باغنيتها الشهيرة Enjoy the Silence واحتلت القمة على قائمة الاغاني العشر الاولى في الولايات المتحدة. الآن اصبح بامكان محبي الموسيقى والاغاني تسجيل اغانيهم الخاصة والمفضلة، فقد اقترب الموعد الذي حددته سوني اريكسون لاطلاق موقعها الالكتروني الجديد www.jointhesong.com ليكون منبرا موسيقيا متميزا، حيث سيكون تحميلها ومزجها مع قطع موسيقية لمؤلفين اخرين من جميع انحاء اوروبا.
ويقدم لك هاتف W890i الجديد من سوني اريكسون تجربة موسيقية فريدة، حيث صمم بذاكرة استيعاب كبيرة 2GB تتسع لتخزين اكثر من 1800 اغنية، مما يمكنك من التسجيل والتخزين بكل حرية. كما تتميز ذاكرة الهاتف بقابلية التوسيع، فتمكن زيادة حجم استيعابها بشكل طردي مع زيادة عدد الاغاني والتسجيلات على هاتفك، كما يحتوي الهاتف على خاصية ادارة الوسائط التي تعمل على تنظيم نغماتك وألحانك المفضلة.

القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
09-12-2010, 07:39 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,959

icon1.gif

فيديو لـ Xperia X1 الهاتف الذكي من سوني أريكسون

sc0011.jpg

فيديو لهاتف سوني أريكسون الجديد والذي تم الاعلان عنه قبل شهرين تقريبا , الهاتف ياتي بمواصفات رائعه شاشه 3 بوصه وتعمل باللمس مع كاميرا 3.2 ميغا بكسل و400 ميغا ذاكرة داخليه
ومنفذ لذاكره microSD وشبكة لاسلكية , مشاهدة ممتعة.


المصدر

الهاتف Instinct من سامسونhttp://www.tech-wd.com/wd/2008/04/03/samsung-instinct/#respond


untitled.jpg
منذ ان اطلقت آبل هاتف iPhone بشاشة باللمس اتبعت اغلب شركات الهاتف خطى شركة آبل وبدأت باصدار أجهزة بشاشه باللمس وأخر من دخل في معمعه هذه المنافسه جهازInstinct من شركة سامسونج والذي تم تصميمه وانتاجه بالتعاون مع شركة الاتصالات Sprint.
الجهاز يأتي بشكل قريب جدا من شكل iPhone وياتي بمواصفات متوفرة بأغلب الاجهزة ومن اهم هذه المواصفات:
  • 2 قيقا من نوعيه microSD ويدعم حتى 8 قيقا
  • كاميرا 2 ميغا بكسل
  • GPS
  • بطاريه تدوم الى 6 ساعات محادثه متواصله
والعديد من المميزات الاخرى ولم يعلن حتى الان عن سعر الهاتف وهذه صور للهاتف الجديد.
d.jpg
a.jpg

وهنا مقطع فيديو للجهاز





نوكيا تقدم جهاز الانترنت Nokia N810 الداعم لتقنية WiMAX2





n810wimax1_lowres.jpg

خلال معرض الاتصالات اللاسلكية المقام في مدينة لاس فيغاس الامريكة CTIA 2008
أعلنت شركة نوكيا عن جهازها الجديد Nokia N810 المخصص لأتصالات الانترنت وهو أول جهاز من نوكيا يدعم تقنية WiMAX والجهاز ياتي بمواصفات عديده أخرى أهمها
  • شاشة قابله للمس 4.13 بوصة
  • متصفح للانترنت من Mozilla
  • لوحة مفاتيح كامله QWERTY
  • وجود GPS
  • 2 قيقا للذاكرة الداخليه
  • منفذ لكروت microSD
ومن وجهة نظري ان الجهاز رائع بكل ماتعنيه الكلمه خصوصا دعمه لل GPS وتقنية WiMAX والتي تتوفر الان في بعض مدن المملكة
مجموعة من الصور للجهاز
n810wimax2_lowres1.jpg

n810wimax3_lowres.jpg

n810wimax4_lowres.jpg




عالم التقنيه
القبس



سوني إريكسون تحتفل بالفخامة مع هاتفها الذهبي الجديد

Pictures%5C2008%5C01%5C10%5Cc1f33bc9-e4b1-4e64-b0eb-b367f5c9dc0a_main.jpg


تضيف شركة سوني اريكسون لمسة الفخامة الى مجموعة هواتفها ذات التصاميم الممتازة من خلال اطلاق هاتف Precious Gold T650i الحيوي الذي يشكل تحفة جميلة لأصحاب الذوق الرفيع حول العالم.
يتمتع هذا الهاتف الرقيق الجديد بأسلوب هواتف المجموعة عينها، لكن يتميز عن سواه بطلته الأنيقة بحيث طلي بالذهب عيار 24 قيراطاً عند الشاشة، وبالزجاج المقاوم للخدش، الأمر الذي يجعل من هاتف T650i واحداً من المقتنيات الراقية التي يحلو لكل منا امتلاكها.
من الشاشة 1.9 انش الصافية والواضحة الى مجموعة المؤثرات الضوئية الخفيفة الفريدة التي تتنقل بين الشاشة ولائحة المفاتيح وخلفية الهاتف في شكل تموجات رائعة، يبرهن هذا الهاتف الرفيع 12.5 ملم عن دقة العناية بالتفاصيل التي تجعلك ترغب في الحصول عليه ولمسه.
يتوافر هاتف T650i باللون الأخضر الفاتح والأزرق الليلكي والأسود، الى جانب لون الذهب الراقي الجديد. هذا الهاتف ليس مجرد صورة جذابة، بل يحتضن أيضاً مؤثرات ضوئية خفيفة تظهر في مناسبات وأوقات معينة من السنة. يخصص هذا الهاتف لعيد الحب عرضاً لخلفيات من القلوب، في حين تظهر في الأول من يناير نجمة متألقة للاحتفال بحلول السنة الجديدة.
ولأصحاب الذوق الرفيع، يتميز هاتف T650i بمجموعة من الخصائص التكنولوجية المتقدمة، من ضمنها كاميرا مدمجة 3.2 ميجا بيكسل ذات خاصية التوضيح التلقائي وخصائص تصفح متطورة. كما يمنح الهاتف تجربة فريدة للاستماع الى أجمل الألحان من خلال مشغل الموسيقى المدمج الذي يعمل بتكنولوجيا البلوتوث، بحيث يمكن الاستماع بسهولة الى الموسيقى من خلال سماعات رأس الاستيريو بلون الذهب الزهري.
يقول السيد ايلي عتقي مدير الاتصالات التسويقية في شركة سوني اريكسون في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا : «يتوافق هاتف T650i المشغول بالذهب الراقي مع الأشخاص الذين يفضلون الأشياء الفخمة في حياتهم. في الواقع، ولدت فكرة ابتكار هاتف مطلي بالذهب ومطعم باللون الزهري من رغبة احدى الزبونات في اقتناء هاتف ثمين، عالي الجودة، ومتألق كقطعة مميزة من مجوهراتها».



التعديل الأخير تم بواسطة justice; 13-12-2010، الساعة 09:27 AM
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
10-12-2010, 02:18 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,782

icon1.gif

GPS والتلفزيون يغنيان عن استخدام الموبايل ذي تقنية الجيل الثالث .

Pictures%5C2008%5C01%5C09%5C07784770-6a8c-4e06-ba1f-b16b1a74acd4_main.jpg


الانترنت والبريد الالكتروني:
أصبح البحث على الانترنت و ارسال الرسائل الالكترونية أسهل بفضل التسهيلات التي حصلت عبر تطوير الهواتف النقالة وتحديثها. فيديو وصور وكاميرا:
معظم الهواتف النقالة باتت مزودة بكاميرا تلتقط الصوت والصورة وأخرى تبثهما (تقنية الجيل الثالث) فيما فكرة عقد مؤتمر عبر الموبايل ما زالت قيد التطوير.
الرسائل القصيرة والرسائل المتعددة الوسائط:
إرسال رسائل قصيرة هو خاصة قديمة لا بل أولى خصائص الموبايل فيما أصبح ارسال الصورة أمراً سهلاً و شائعاً أيضاً.
MP3 وراديو:
أصبح سماع الموسيقى من الخصائص الشائعة للموبايل، والمهم في هذه الخاصة هي قوة البطارية، وحجم الذاكرة. في المقابل تقدم بعض شركات الموبايل أغنيات مجانية محملة في الهواتف. فيما تحميل الأغنيات يلاقي رواجاً هائلاً عند الجيل الشاب العربي.

الخصائص الجديدة:
التلفزيون الجوال:
اصبح من الممكن بسهولة استقبال حلقات لبرامج تلفزيونية عبر شبكة الموبايل وذلك منذ عدة سنوات . ويتم حالياً تطوير هذه الخدمة لتقديمها بشكل تقني عال
GPS:
هذه الخاصة سيتم ادراجها أكثر فأكثر في الهواتف النقالة في المستقبل.
الخصائص الكلاسيكية المطورة:
الألعاب:
متوافرة بشكل تلقائي داخل الهواتف النقالة و بالامكان الحصول على ألعاب اضافية عبر التحميل.
الرسائل الصوتية:
يمكن الاستماع الى رسالة صوتية محددة دون الحاجة للعودة والاستماع الى الرسائل الصوتية كلها.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
10-12-2010, 10:37 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,782

icon1.gif

القبس



أنظمة Symbian وBlackBerry على عرش الأجهزة الكفية (2-2)
كتب أسامة الكسواني :
Pictures%5C2008%5C01%5C17%5Cd3c31832-b756-4a95-8d0e-5cefb3970880_main.jpg


كتب أسامة الكسواني:
بدأت أنظمة التشغيل الهاتفية منذ عهد قريب بتطوير برامجها وأسلوب عملها حتى يتلاءم مع المستخدم في حياته العملية اليومية، وكما ذكرنا سابقا أن أنظمة التشغيل على أنواعها، لكنها تتمتع بأسلوب فريد من نوعه تبعا لنوعية الوظائف المستخدمة فيه وحسب سهولة الاستخدام.
فمن الناحية التقنية لتلك الأجهزة الكفية ما زالت تصارع الواقع على أرض صلبة من خلال اصداراتها السابقة، ومن ثم أضفت الناحية الجمالية من خلال تصاميمها العملية التي تعتبر بالنسبة لبعض المستخدمين أهم نقطة يقع الاختيار عليها وبالنسبة للبعض الآخر فانه لا يأبه لها مستعيضين عنها بالتقنية المدمجة بالأجهزة الكفية وكيفية الاستفادة منها بأقصى الظروف مع تهيئتها للعمل من خلالها، آملين سبر أغوار التكنولوجيا الحديثة والسير بطريق الانفتاح التكنولوجي مع دول الغرب والدول المتقدمة.

نظام تشغيل سيمبيان المتكامل
تعني كلمة سيمبيان Symbian باللغة الانكليزية التكاتف والتشارك وهي كلمة منتقاة من كلمة سيمبايوسيس Symbiosis، التي أسستها شركة سايون (مقرها في بريطانيا) في نهاية الثمانينات التي تختص فقط بصناعة وتطوير أنظمة التشغيل فقط من دون المساس بالعتاد الخاص بها، وللعلم فان بداياتها كانت من خلال تطويرها لأجهزة النظم المكتبية مثل أجهزة التقاويم Calendar Devices وأجهزة المنظمات المكتبية Organizer Devices وغيرها الكثير التي كانت في أوج استخداماتها من قبل رجال الأعمال، فقد لاءمت العديد منهم من خلال التنقل فيها واستخدامها في جميع الأوقات والمناسبات، بل كانت منذ فترة بعيدة من أوجه التقدم التكنولوجي آنذلك.
ويعتبر هذا النظام التشغيلي من النظم المستقرة بشكل غير اعتيادي، حيث أثبت مقدرته على العمل بكفاءة عالية غير مسبوقة لما له القدرة على العمل وتشغيل العديد من التطبيقات في آن واحد، السبب في ذلك هو انحداره من نظام الأب الأكبر له وهو الـ EPOC.
ينقسم نظام التشغيل Symbian الى قسمين:
أولا: نظام يعمل عن طريق شاشة اللمس ويطلق عليه اسم UIQ ،User Interface
Quartz، التي تعني «واجهة مستخدم الكوارتز»، وهو نظام يعمل باللمس من خلال قلم مخصص لذلك أو من خلال أقلام مدببة بزاوية محددة الاستخدام حتى لا تؤذي الشاشة الخاصة به.
ثانيا: نظام سيمبيان العادي، والذي يعمل من دون تقنية شاشة اللمس أبدا، وهو ما يطبق عليه بالاصدار اس 60 أو S60.
الغريب في الأمر عند مقارنة النوعين من ناحية قوة البرامج والتطبيقات المستخدمة نجد أن القسم الذي يعمل بنظام السيمبيان العادي أقوى بكثير من النوع الذي يعمل بتقنية اللمس UIQ، الأمر الذي جعل هذا النوع بالذات بمرتبة متأخرة عن أجهزة الـ Pocket PC التي تعمل بتقنية اللمس أيضا، فقد أثبتت تلك الأجهزة الكفية من نوع البوكيت بي سي قوتها واستقرارها من ناحية التطبيقات مقارنة مع تلك الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل سيمبيان UIQ، أما عند مقارنة أجهزة البوكيت بي سي، التي لا تعمل بتقنية اللمس فانها أقل شعبية من ناحية التطبيقات.
ونخرج بخلاصة مفادها، أن أجهزة السيمبيان Symbian Mobile S60 هي أجهزة تأتي في المرتبة الأولى من الناحية التقنية بشكل عام وبشكل خاص من ناحية التطبيقات المستخدمة واستقرار النظام، أما أجهزة الـ Windows Mobile فانها تأتي في المرتبة الثانية، أما بالنسبة لأجهزة البوكيت بي سيPocket Pc التي تعمل بتقنية شاشة اللمس فانها تأتي في المرتبة الأولى بعد أجهزة السيمبيان Symbian UIQ لما لها من استقرار في تشغيل البرامج المتاحة لديها.
ومن هنا أصبحت تلك الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل سيمبيان من الأجهزة الرائدة في الأسواق العالمية وأهمها، مما جعلها في المرتبة الأولى بينهم، الأمر الذي جعل العديد من الشركات تنظر الى شركة سايون بنظرة أخرى، فبعد أن كانت تلك الشركة (سايون) الوحيدة وبلا منازع المطور الرئيسي لتلك الأنظمة التي تدعى الـ EPOC، قامت مجموعة من الشركات الكبرى والعملاقة في مجال صناعة الهواتف بالعالم في عام 1998 بشرائها، وهي شركة نوكيا التي تملك حصة الأسد بنسبة 47 % (النصيب الأكثر) وشركة سيمنز بحصة 8% وشركة باناسونيك تملك حصة 10% أما شركة ايريكسون فتملك 15% وشركة سوني ايركسون بحصة اجمالية 13% وأخيرا شركة سامسونغ بنسبة 4% فقط، وبعدها تم الاتفاق بينهم على تغيير اسم الشركة بدلا من سايون الى سيمبيان، التي تعني «النظام المتكامل المشترك»، الطريف بالأمر هو أنه تم الاتفاق على أن يكون الاختصار للملفات المستخدمة في ذلك النظام التشغيلي الجديد هو SIS، وهو عبارة عن امتداد لكلمة Symbiosis.
وبدأت الأسواق تشتعل من جديد في صناعة الأجهزة الكفية والهواتف الذكية بتقنية جديدة تعمل من خلال أنظمة التشغيل الجديدة والمعروفة باسم Symbian بعد تلك الشراكة الكبيرة بينهم، وكان أول المنتفعين من تلك الشراكة بالطبع شركة نوكيا، لما لها الحصة الأكبر في أسهم تلك الشركة، الأمر الذي انعكس ايجابا على أجهزة الهواتف لديها وأصبحت من أقوى الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل Symbian ذات الاصدار S60، أما شركة سوني ايريكسون فقد نالت القسم الثاني من الشهرة والمتانة في تقنيتها من خلال أجهزة السيمبيان Symbian UIQ التي تعمل بتقنية اللمس، حيث ما زالت تملك فرع UIQ بالكامل وما زالت تطور بتلك التقنية الرائعة، الجدير بالذكر أن شركة سوني ايريكسون تقوم حاليا بتطوير جذري في تلك التقنية بوظائف جديدة كليا على المستخدم والتي تقوم على تسهيل مهامه في استخدام التطبيقات المستخدمة في الهواتف التي تدعمها.

عيوب الأجهزة
عند التحدث عن العيوب التي قد تنتج أو موجودة بالأساس بأنظمة التشغيل الخاصة بأجهزة السيمبيان، فاننا لا نعول عليها كثيرا، لماذا ؟ لأن تلك العيوب هي أخطاء قد تحدث بسبب جهل المستخدم بأمور الحماية الخاصة به، ونقصد الحماية هنا هو حماية الجهاز بتطبيقات البرمجيات الخاصة بمضادات الفيروسات.
1- وأول العيوب التي قد تنتج من تلك الأجهزة هو امكانية انتشار الفيروسات عبره الى أجهزة أخرى من خلال البلوتوث المدمج فيها اذا لم تكن هناك تطبيقات حماية مدمجة فيه ويجب أن تكون محدثة بالكامل.
2- تحتاج تلك الأجهزة، خصوصا التي تعمل بشاشات اللمس الى تطوير جدي وجذري من الناحية التقنية، مع العلم بأن الشركة على قدم وساق في ابراز آخر التطويرات الخاصة به UIQ.

مميزات أنظمة Symbian
نطرح هنا العديد من المميزات التي عرف بها ذلك النظام العتيد وما يحتويه من وظائف عدة للمستخدم:
* ثبات نظام التشغيل الخاص به واستقراره من الناحية التقنية، حيث إن المشاكل التي تحدث بأنظمة التشغيل الأخرى لا تحدث بذلك النظام بسبب قوة لغة البرمجة المستخدمة به.
* تعدد البرامج المستخدمة، كيف ذلك ؟ تعتبر البرامج الخاصة بذلك النظام مختلفة عن التطبيقات المستخدمة بالهواتف الأخرى، ومن هذه الناحية لا يمكن نقل البرامج أو أي تطبيق آخر من الهواتف العادية اليها، ولهذا السبب قامت الشركة بتوفير عدد لا يحصى من تلك التطبيقات وبشكل أكبر من التطبيقات المستخدمة بالهواتف العادية.
* يمكن تثبيت برامج مضادة للفيروسات، وتلك البرامج متعددة، وعليه قامت معظم الشركات الكبرى، مثل Mcafee و Norton وغيرهما من كبار الشركات الخاصة بتطوير وصناعة برمجيات مضادات الفيروسات بوضع آلية ثابتة في انشاء برامج خاصة لأنطمة التشغيل Symbian لما لها من استخدامات عدة واستقرار نظامه من الناحية التقنية، مع جعل امكان تحديث تلك التطبيقات مباشرة عن طريق استخدام الانترنت من تلك الهواتف أو عن طريق وصلة بين الحاسوب وبين تلك الأجهزة في نقل آخر ملفات التحديثات لها.
* متوافق مع معظم الهواتف العادية والمصنعة حول العالم من حيث نقل الملفات بينها والتعامل الكامل معها حتى في تحويل تلك الملفات وقراءتها بالطريقة الصحيحة.
* عمر البطارية طويل نسبيا مقارنة مع الهواتف الأخرى، حيث قامت الشركة المصنعة لتلك الأنظمة بوضع آلية محددة من الناحية التطبيقية في عدم صرف طاقة أكبر من اللازم مع امكان التوفير لها، وبذلك يمكن استخدام تلك الأجهزة لساعات أطول من الهواتف العادية.
* امكان استخدام أجهزة الملاحة وأجهزة تحديد المواقع الـ GPS من خلالها وبكل سهولة، وهذا ما أعطى قوة لا يستهان بها لتلك الأجهزة، وباتت العديد من الشركات في استخدامها لموظفيها ومن خلال الموظفين التقنيين.
* امكان برمجة أي تطبيق يراد استخدامه مع تلك الأجهزة، مما فتح مجالات عدة أمام الشركات لاستخدامه حسب الطلب.
* يحتوي على آخر التقنيات التكنولوجية في السوق العالمي، ومن خلال متابعة تلك التحديثات يمكن زيارة الموقع الخاص بها وتنزيل آخر التحديثات مع امكان شراء البرمجيات الخاصة به لاستخدامه حسب الطلب من خلال www.symbian.com.
* يوجد العديد من التصاميم الخاصة به، مع امكان اضافة العديد من الاكسسوارات التابعة له، من حيث تغيير الألوان الخاصة بالغطاء أو وضع الأغطية الخاصة به للحماية من المؤثرات الجوية المختلفة.
* الدعم الكامل لبرامج وتطبيقات الأوفيس Office بالكامل، مع سرعة في التنفيذ والتقيد بالتغييرات والتشكيل المحتفظ به من قبل المستخدم، فيمكن استخدام تطبيقات الـ Word و Excel و Power Point وغيرها الكثير، ومنها يمكن تحويلها الى أجهزة الحاسوب والتعامل معها، كما لو كنت تستخدم الحاسوب العادي وفي أي وقت وأي مكان.
* الدعم الكامل اللامتناهي للغة العربية، حيث التطابق في اللغة 100 % من حيث الخطوط والوضوح مع امكانية استخدام تلك اللغة في أي تطبيق مستخدم على تلك الأجهزة الكفية.
* يمكن التنقل بين التطبيقات بكل سهولة مع إبقائها مفتوحة قيد الاستخدام.
* امكانية استخدام قواعد البيانات وربطها مع تطبيقات معقدة وبرمجية ضخمة تخدم حاجة الشركات.
* امكانية استخدامها في أجهزة المسح الضوئي Barcode Scanner.

الأجهزة الكفية BlackBerry
تعتبر هذه الأجهزة الكفية البلك بيري من الأجهزة التي نعتز بها جدا من الناحية العملية وخصوصا لرجال الأعمال، وقد لاحظنا أن العديد من الدول العربية وأولها مصر ودولة الامارات العربية المتحدة والكويت بدأت فعليا في استخدام تلك الأجهزة وعلى صعيد الأعمال المحترف وتوفير أكبر قدر ممكن للمستخدمين في متابعة جداول أعمالهم والبقاء على اضطلاع دائم للبريد الالكتروني الخاص بهم مع امكانية الارسال أيضا، وليس ذلك فقط، بل امكانية ربط الايميل الخاص بهم بالشركات ومن خلال الـ POP3 و الـ SMT في ضبط البريد الالكتروني الخاص بهم.
الأمر الرائع في تلك الأجهزة الكفية هو ما تم دمجه بها من هواتف نقالة يمكن استخدامها بشكل محترف من الناحية العملية وتعتبر من الأجهزة الذكية جدا في التعامل معها والتي تعمل من خلال تقنية الجافا. جدير بالذكر، أنه منذ بداية صناعة تلك الأجهزة كانت منذ البداية أجهزة مدمجة مع الهواتف النقالة اذ لا يوجد جهاز كفي من أجهزة البلاك بيري من دون هاتف مدمج فيها، الأمر الأخير هو عدم احتوائها على شاشة لمس، مما جعلها من الأجهزة القوية الاستخدام.
لقد قامت شركة RIM الخاصة بصناعة تلك الأجهزة منذ عام 1999 بتصنيعه وتطويره بشكل فريد جدا وهي المصنع الوحيد لها ولا يوجد لها أي شريك كما حصل مع شركة سايون مع تركيزها على سوق الشركات الكبرى ورجال الأعمال.
من هنا، جعلت تلك الميزة من تلك الهواتف الذكية من أفضل الهواتف التي تستخدم على صعيد الشركات ورجال الأعمال في متابعة البريد الالكتروني الخاص بهم، ولا ننسى بيل غيتس عند عرض مقابلة له على التلفاز في أنه يعتمد اعتمادا كليا في متابعة أعماله من خلال بريده الالكتروني فقط وليس شيئا آخر، والأمر الرائع في تلك الأجهزة هو ارتياح المستخدم في استخدام لوحة المفاتيح الخاصة به، حيث تم تصميمها بشكل مريح جدا عند الضغط على أزرارها ووضوحها الكامل.

مميزات أجهزة البلاك بيري BlaclBerry
1- من أفضل الأجهزة الكفية التي يتم التعامل معها للبريد الالكتروني.
2- تبقى على اتصال دائم حتى لو قام المستخدم بعملية اقفال للهاتف.
3- لا تحتاج الى عملية مزامنة، فهي بسبب اتصالها الدائم مع الشبكة تقوم باستقبال البريد الالكتروني مباشرة.
4- من أفضل الأجهزة الكفية التي تحتوي على بطارية ذي عمر مديد، وعملية الشحن الخاصة بها تتم بشكل سريع جدا.
5- سهولة استخدام مفاتيح الطباعة فيها، وتعتبر تلك الأجهزة الاختيار الأول بالنسبة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة والمعاقين من الناحية الابصارية.
6- توجد بمنظومتها حماية خاصة وقوية، فهي تعتمد أساس الحماية المشفرة 128 Bit، فهي آمن جدا جدا.
7- لايمكن الاصابة بفيروسات من خلالها الى في أضيق الحدود.
8- يمكن استخدام العديد من التطبيقات الموجودة في السوق ويمكن تحميلها على أجهزتها بكل يسر.
9- أجهزة متعددة المهام بشكل متكامل، حيث يمكن تشغيل أكثر من تطبيق في آن واحد.
10- من ناحية التصميم هو كبير نسبيا، ولكنه عملي جدا.
11- لا توجد به شاشة للمس.
12- منذ فترة قصيرة أصبح جهازا يعتمد اللغة العربية من خلال التحديثات والتطويرات الجديدة التي قامت بها شركة RIM.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
13-12-2010, 09:23 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,959

icon1.gif

القبس




«سانديسك» تطرح بطاقة ذاكرة الفلاش بسعة 12 غيغابايت للهواتف المحمولة
كتب جمال حسين :
Pictures%5C2008%5C01%5C24%5C28b2a384-ac89-4445-9778-90c940164b14_main.jpg


كما أعلنت شركة «سانديسك» SanDisk، عن بدء العمل على بطاقات ذاكرة الفلاش «مايكرو اس دي اتش سي» microSDHC بسعة 12 غيغابايت لكبار مصنعي الهواتف المحمولة ومشغلي الشبكات حيث تعمل الشركة حاليا على عدد من النماذج الهندسية للتقييم والاختبارات.
وتتميز البطاقات الجديدة بتوفير سرعة أكبر وسعة أكبر بنسبة 50 في المائة من بطاقات «سانديسك» مايكرو اس دي اتش سي» بسعة 8 غيغابايت التي تتوفر حاليا في جميع أنحاء العالم. ولقد جاءت هذه البطاقات بمنزلة رد على طلبات مصنعي ومستخدمي الهواتف المحمولة لزيادة سعة هذه الهواتف للمستخدمين الذين يعتبرون أن هواتفهم المحمولة هي كاميرا ومشغل فيديو وجهاز ألعاب وجهاز موسيقي في آن واحد.
وتمكن بطاقات مايكرو اس دي اتش سي بسعة 12 غيغابايت، التي تتمتع بأكبر القدرات التخزينية الموجودة في السوق حاليًا، تمكن المستخدم من تخزين أكثر من 3600 صورة عالية الدقّة، أو ما يعادل 1500 أغنية رقميّة أو 24.5 ساعة من الفيديو.
جدير بالذكر،ان بطاقات مايكرو اس دي اتش سي بسعة 12 غيغابايت هي التصميم الجديد تماما لبطاقة «اس دي» SD وبسعة تزيد عن 2 غيغابايت وقد روعي أثناء التصميم الإلتزام بمواصفات SD 2.0 بحيث توفر حاجات المضيفات بسعة تصل من 4 غيغابايت الى 32 غيغابايت. هذا ومن الجدير ذكره أن المواصفات قد تم تطويرها من قبل جمعية «إس دي أسوسييشن» SD Association وهي هيئة تعنى بوضع معايير الصناعة، وهي الجهة التي حددت وعرفت ثلاثة تصنيفات للسرعات وجودة الأداء. تلتزم هذه البطاقات بتصنيف يعرف باسم «إس دي سبيد كلاس ريتينغ 4» SD Speed Class Rating التي تحدد حد أدنى من سرعة تحويل لـ SDHC cards.
 
أعلى