نستله_ من اعداد اكل للاطفال الي اكبر شركه غذائيه ــ لنستخلص منها الدروس و العبر

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
14-12-2009, 03:32 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,947

icon1.gif
نستله_ من اعداد اكل للاطفال الي اكبر شركه غذائيه ــ لنستخلص منها الدروس و العبر
قصة نشأة شركة نستله و غيرها من قصص نجاح الشركات لاننشرها من باب العلم و الاحاطه

ننشرها حتى نستخلص منها الدروس و العبر و الخبرات

انها تجربه واقعيه ناجحه عالميا

من اين لنا ان نستقي قيم الابداع و النجاح اذا لم تستقيها من مثل هذه التجارب العظيمه

هكذا الانسان ينقل من الانسان و هكذا الخبرات تتراكم

و يضاف لها و تتطور فينشأ الابتكار

انظر الى سبب النشأه
" السبب ابتكار استدعته الحاجه لا رضاع اطفال
و ذلك لعدم قدرة الامهات على ارضاعهم "

انظر الى قيم الشركه العميقه في اسمها و شعارها الذي لم نكن نعلم مغزاه
" شعار الشركة على شكل ماوى للطيور حيث ان كلمة نستله تعني «العش» في اللغة الالمانية "
كان الرمز معبراً جداً ويعني حسب هنري نستله
" الامان، الامومة، الحنان، الطبيعة، الغذاء، العائلة والتراث، "
هذه القيم حافظت علي الرمز الاول للشركة حتى اليوم
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
21-12-2009, 08:25 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,959

icon1.gif

images


ماركه مســجلة

140 سنة في قيادة الصناعات الغذائية حول العالم

نستله.. فكرة نشأت من مصيبة فتحولت إلى معجزة

القبس
( قمنا في عالم المعرفه بتجزأتها و اضافة الصور عليها و في النهايه سوف نستخلص منها الدروس و العبر )


تعتبر نستله شركة رائدة في العالم في مجال انتاج المواد الغذائية والمشروبات، ولديها اكثر من 8500 منتج غذائي تبيعه في اكثر من 100 دولة في العالم، واسهماً مدرجة في سوق سويسرا للاوراق المالية، وهي تقوم من خلال شبكة ابحاث وتطوير، بالاشراف على منتجات يتم تحضيرها في اكثر من 500 مصنع في 84 دولة. ولكون اهتماماتها غذائية في المقام الاول، فان نستله حريصة على تلبية اذواق المستهلكين، والاستجابة لاحتياجاتهم الغذائية، مع المضي في ارساء معايير جديدة ومواكبة المتغيرات بهدف واحد لا يتغير هو ارضاء المستهلك.

تقول الحكاية: انه في منتصف القرن التاسع عشر كانت نسبة وفيات الاطفال مرتفعة جداً وكان السبب يعود الى اعتقاد الاطباء بعدم قدرة بعض الامهات على ارضاع اطفالهن . الامر الذي يؤدي الى سوء تغذية وبالتالي الى الوفاة.

images


images




طالع منتجـــــــــــات الاطفــــــــــــال


التعديل الأخير تم بواسطة justice; 01-01-2010، الساعة 10:15 AM
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
27-12-2009, 06:06 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,959

icon1.gif

1866-1905

=================

من هنا اتت فكرة خبير صيدلي يدعى هنري نستله، الذي كان مخولاً باعداد تركيبات كيميائية وتطوير وصفات طبية، فكرة انتاج غذاء بديل للاطفال الرضع الذين تعجز امهاتهم عن ارضاعهم من الثدي بصورة طبيعية،

وبدأ في عام 1866 بالعمل على تطوير تركيبات مختلفة من حليب الابقار ودقيق القمح والسكر، وتوصل الى نتيجة مشجعة، عندما ادت تجاربه الى انقاذ حياة طفل غير مكتمل النمو وغير قادر على الرضاعة الطبيعية،

الامر الذي دفعه عام 1867 الى طرح رقائق حبوب الاطفال السريعة التحضير، التي سميت «لاكتوز فارينا» والتي اكتسبت قيمة كبيرة اوصلت هنري نستله الى الشهرة وبيع منتجه في معظم انحاء اوروبا.


nestle.jpg


التعديل الأخير تم بواسطة justice; 09-03-2010، الساعة 02:58 PM
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
30-12-2009, 07:01 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,959

icon1.gif

لعبة المنافسة
منذ ذلك الوقت ادرك هنري نستله اهمية العلامة التجارية في تسويق منتجه. فقام بتطوير اسمه التجاري الخاص وانشا شركة «نستله» وطور شعار الشركة على شكل ماوى للطيور حيث ان كلمة نستله تعني «العش» في اللغة الالمانية، وكان الرمز معبراً جداً ويعني حسب هنري نستله، الامان، الامومة، الحنان، الطبيعة، الغذاء، العائلة والتراث، هذه القيم حافظت علي الرمز الاول للشركة حتى اليوم.

Nestle_first_logo_1868.jpg


التعديل الأخير تم بواسطة justice; 01-03-2010، الساعة 12:08 AM
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
01-03-2010, 12:09 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,959

icon1.gif

أثمرت اتصالات هنري نستله وعلاقته بالشركات الكبيرة عن تحقيق أرباح ومكاسب مكنته من بدء عملية تنويع الانتاج والتوسع. فبدأ تطوير الحليب المركز ومسحوق الشوكولاتة الذي قام بتطويره. ولكن لم يمض عام على تأسيس شركته حتى قام الشقيقان «جورج وتشارلز بيج» بانشاء مصنع لانتاج الحليب المركز عام 1866 تحت اسم «آنجلو- سويس للحليب المكثف» في منطقة اسمها «شام» في سويسرا، مستخدمين أساليب مشابهة لنستله، وبدأت المنافسة بين الشركتين منذ ذلك الحين خصوصاً بعد أن قامت الأخيرة بالتوسع في انتاجها لتشمل أغذية الأطفال والألبان والأجبان.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
04-03-2010, 08:23 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,959

icon1.gif

كانت الشركتان في وضع ممتاز وجيد حتى عام 1874. وفي عام 1875 كان هنري نستله قد بلغ من العمر 61 عاما، وفضل عدم الاستمرار والتقاعد فباع الشركة لشخص اسمه «جولز مونيرات» مقابل مليون فرنك سويسري، وكان هذا المبلغ ثروة طائلة في تلك الأيام. أدت هذه الخطوة الى طرح الشركة لمنتج جديد من الحليب المكثف المحلى مكنتها من الدخول في منافسة شرسة مع شركة آنجلو- سويس للحليب المكثف استمرت حتى عام 1905. بعدها وقع المسؤولون عن الشركتين اتفاقية دمج تحت اسم «نستله الأنغلو سويسرية للحليب المكثف».

maggi_1950.jpg


التعديل الأخير تم بواسطة justice; 09-03-2010، الساعة 02:51 PM
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
09-03-2010, 02:54 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,959

icon1.gif

1905-1918


بدأت الشركة المندمجة الجديدة بعملية التوسع منذ مطلع القرن العشرين، وأنشأت مصانع لها في بريطانيا وألمانيا واسبانيا،

وبنت المخازن في سنغافورة وهونغ كونغ وبومباي، لتغطية احتياجات السوق الآسيوية. وهكذا تمكنت من تلبية حاجات السوق خلال الحرب العالمية الأولى، حيث كانت تبيع منتجاتها من خلال عقود مبرمة مع الحكومات مما أدى الى تضاعف عمليات الانتاج،

وكانت نستله قد واجهت صعوبات جمة في الحرب العالمية الأولى عام 1914 لعدم توافر مصادر الحليب والمواد الأولية، لذا قررت التوسع للوصول الى أسواق لم تتأثر بالحرب كثيرا كالولايات المتحدة، وبنت المصانع هناك، وبلغت آنذاك 40 مصنعا، وتضاعف حجم انتاجها.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
22-03-2010, 03:03 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,959

icon1.gif

1918-1938

بداية الصعوبات

ولكن مع نهاية الحرب العالمية الأولى وجدت شركة نستله نفسها في أزمة حقيقية، لأن الذين كانوا يشترون الحليب المجفف أيام الحرب عادوا واعتمدوا على الحليب الطازج،

وسجلت شركة نستله أول خسارة لها عام 1921. ومما زاد الأمور سوءا ارتفاع أسعار المواد الأولية، والركود الاقتصادي بعد الحرب والتدهور في العملات.

ولكن ادارة الشركة أخذت خطوات عملية لمواجهة الخسارة. وكانت ردة الفعل سريعة جدا، وجلبت الخبير المصرفي السويسري لويس دايلز لاعادة تنظيم الشركة،

وعمدت الى تبسيط عمليات الانتاج وخفض التكاليف والتنويع من خلال التوسع في منتجات جديدة خصوصاً منتج الشوكولاتة الذي أصبح ثاني أهم نشاط «للشركة»، بعد أن قامت عام 1929 بعملية شراء ودمج شركات كيلر وبيتر وكوهلر للشوكولاتة
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
04-04-2010, 10:10 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,959

icon1.gif

التوسع والتنويع


وسعت نستله دائرة منتجاتها ضمن سياسة التنويع التي اعتمدتها لكي تحقق أفضل عائدات

ولكي تحمي نفسها من خطر هبوط المبيعات كما حصل بعد الحرب العامية الأولى، فطرحت عام 1934 المنتج الجديد شراب «ميلو» الغذائي،

وفي عام 1938 طرحت مسحوق القهوة السريعة التحضير «نسكافيه» بعد مفاوضات مع معهد القهوة البرازيلية التي بدأت عام 1930،

وكان الهدف منها ابتكار منتجات جديدة تساعد على استغلال فائض البن لديها ، وقد أحدث نسكافيه ثورة في مفهوم تحضير القهوة حول العالم.

لم تتوقف نجاحات نستله عند هذا الحد، بل توالت بطرح شاي «نستي» و»نسكويك» في الأربعينات.

تأثرت الشركة سريعاً بالحرب العالمية الثانية فانخفضت أرباح الشركة من 20 مليون دولار في 1938 الى 6 ملايين دولار في 1939 .

لكن هذه الحرب نفسها قذفت بأحد منتجات شركة نستله و هو نسكافيه Nescafé الى تحقيق أعلى مبيعات لأن الجيش الأميركي كان يشتري هذا المنتج لجنوده، لذا ارتفع انتاج ومبيعات نستله في زمن الحرب.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
06-05-2010, 08:34 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,959

icon1.gif

عودة النشاط
كانت نهاية الحرب العالمية الثانية بداية مرحلة جديدة وديناميكية لشركة نستله، حيث تسارع النمو واستمرت عمليات الاستحواذ والدمج والتنويع في الانتاج. وكذلك استمر توسع نستله في الأسواق العالمية، ففي عام 1947 استحوذت نستله على شركة «ماجي» للتوابل والشوربة السريعة التحضير وضمتها تحت لوائها،

ثم قامت بشراء «كروس أند بلاكويل» الشركة البريطانية المنتجة للأغذية المعلبة والمحفوظة عام 1950،

و«فيندوس» للأغذية المثلجة 1963،

وعصائر ليبيز 1971

وستوفرز للأطعمة المثلجة.

وأخيراً عام 1974 قررت ادارة نستله التوسع خارج نطاق المواد الغذائية، فباتت مساهماً رئيسياً في «لوريال»، عملاق منتجات التجميل العالمية واكتسبت نسبة من شركة مختبرات «ألكون».
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
14-12-2010, 07:42 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,782

icon1.gif

بعد ذلك أصيبت نستله بنكسة نتيجة لتدهور الاقتصاد العالمي جراء ارتفاع أسعار النفط وتباطؤ النمو في الدول الصناعية وتدهور أسعار العملات الأجنبية وتراجع قيمة الفرنك السويسري، وارتفاع أسعار البن والكاكاو ثلاثة وأربعة أضعاف مما أد.ى الى تباطؤ نمو شركة نستله في الأسواق العالمية، اضافة الى تعرضها لحملة مقاطعة كبيرة بسبب سياستها التسويقية لحليب الرضاعة الذي اعتبرته بعض ا
14-12-2010, 07:57 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,788

icon1.gif

بعد ذلك أصيبت نستله بنكسة نتيجة لتدهور الاقتصاد العالمي جراء ارتفاع أسعار النفط وتباطؤ النمو في الدول الصناعية وتدهور أسعار العملات الأجنبية وتراجع قيمة الفرنك السويسري، وارتفاع أسعار البن والكاكاو ثلاثة وأربعة أضعاف مما أد.ى الى تباطؤ نمو شركة نستله في الأسواق العالمية، اضافة الى تعرضها لحملة مقاطعة كبيرة بسبب سياستها التسويقية لحليب الرضاعة الذي اعتبرته بعض المنظمات الدينية ومنظمات الصحة العالمية منافياً للأخلاق والقيم الانسانية.

لمنظمات الدينية ومنظمات الصحة العالمية منافياً للأخلاق والقيم الانسانية.
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
13-02-2011, 03:36 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,782

icon1.gif

لكن نستله استجابت بسرعة كبيرة لهذا التغير السلبي في السوق وأعادت هيكلة إدارتها وعينت هيلموت موشر رئيساً تنفيذياً مع تجديد العزم على التطور وتحسين الأداء، ووضعت استراتيجية من شقين: الأول داخلي يهدف إلى تحسين الحالة المالية للشركة عن طريق الإصلاح والتطوير والتنويع، والثاني خارجي عن طريق الاستمرار في سياسة الاستحواذ. وتمكنت من وضع حد للجدل القائم حول سياستها التسويقية لحليب الأطفال في الدول النامية.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
13-02-2011, 03:37 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,782

icon1.gif

واستمرت نستله في النمو وتحقيق الأرباح من خلال ارتفاع مبيعاتها، وتمكنت من التربع على قمة الشركات المنتجة للأغذية في العالم، وتابعت بعد ذلك سياسة السيطرة والدمج فاشترت عام 1984 الشركة الاميركية للأغذية «كارنيشن» والشركة البريطانية لصناعة الحلوى «رونتري ماكنتوش» عام 1988.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
13-02-2011, 03:40 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,782

icon1.gif

متعددة الجنسية
كانت فترة التسعينات من الفترات المهمة في مسيرة نستله، حيث أدى انهيار الحواجز التجارية بين الأسواق المتقدمة في العالم وتطور مفهوم الانفتاح والتكامل الاقتصادي، إلى تسهيل عملية انتشار نستله في العالم وتمكينها من التوسع في إقامة المصانع في عدد كبير من الدول بلغت حتى اليوم نحو 500 مصنع في 84 دولة، وصنفت من الشركات العالمية المتعددة الجنسية، وتعد نستله الشرق الأوسط أحد أهم فروع نستله العالمية، ولديها مصنع ضخم في دبي يمتد على مساحة 100 كلم مربع وبلغت كلفته 50 مليون دولار.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
13-02-2011, 03:41 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,782

icon1.gif

تابعت نستله عمليات الاستحواذ فاشترت مصنع سان بلليغرينو عام 1997 و«سبيلر بتفوود» عام 1998. وقامت بإطلاق منتج جديد هو المياه المعدنية أسمتها «نستله بيور لايف». ثم اشترت شركة «رالستون بورينا» عام 2002 الذي شهد أيضاً أكبر عملية استحواذ قامت بها نستله في أميركا الشمالية من خلال دخولها عالم البوظة وإطلاق منتجها للأيس كريم «درير». وقدمت عرضاً قيمته 2.6 مليار دولار للاستحواذ على شركة شيف أميركا. كما اشترت شركة «جيني كريغ فيتنس فيرم» مقابل 600 مليون دولار، وكانت بصدد شراء شركة «هيرشي» الشهيرة لكن الصفقة لم تُكلل بالنجاح.
في عام 2005 اشترت نستله الشركة اليونانية «دلتا أيس كريم» مقابل 240 مليون يورو وضمتها إلى «درير» لتصبح الأولى في العالم في صناعة البوظة مع 17.5 في المائة من حجم السوق.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
13-02-2011, 03:42 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,782

icon1.gif

وفي ديسمبر 2006 اشترت نستله قسم الأغذية الطبية من شركة «نوفارتيس» للأدوية مقابل 2.5 مليار دولار، وأتمت في ابريل 2007 عملية شراء مصنع «جيربير» لإنتاج أغذية الأطفال مقابل 5.5 مليارات دولار. كما قامت نستله نهاية 2007 بإقامة شراكة مع صانع الشوكولاتة الفاخرة السويسري الشهير بيير ماركوليني للتأكيد على حصة نستله في سوق الشوكولاتة الفاخر. حققت نستله خلال الربع الثالث من العام 2007 ارتفاعاً بنسبة 10 في المائة في الأرباح، وذلك بعد رفع سعر منتجها من الأيس كريم والمعروف باسم «درير» وأغذية الحيوانات الأليفة المعروفة باسم «بورينا». وارتفعت مبيعاتها إلى 27.6 مليار فرنك سويسري أي ما يعادل 23 مليار دولار.
 
أعلى