شنو يعني مطلوبات.. _شدراني ..^عيل شلون اتداول .._شقالولك داخل جامعة..اشتري السهم و أشوته لى إرتفع

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة
01-11-2009, 12:01 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,940

icon1.gif
المصطلحات الاقتصاديه لغتهم فهل تريد ان تعرف معانيها
هذا القسم مخصص للتعريف بمعنى المصطلحات الاقتصاديه المتداوله

لما لها من اهميه في اتخاذ القرارات الاستثماريه و على وجه الخصوص في تداول الاسهم

ان عدم الالمام بها قد يؤدي الى اتخاذ قرارت تحقق خسائر او فوات ربح





Foreign_Holders_of_United_States_Treasury_Securities-percent_share.gif



mort-process.png





و نمضي في الثقافة الاقتصاديه اينما ذهبت ....

ربما يدور السؤال التالي ...ما هي الفائدة من وراء معرفة معاني المصطلحات..بمعنى ادق مالفرق بين من يعرف معاني المصطلحات و من لايعرفها ؟

الجواب : كالفرق بين الجاهل و المتعلم

و يكفي ما يلي من فوائد
1 - للاقتصاد لغه و مصطلحات خاصه.... التعرف عليها يمكنك من ادراك التطورات الاقتصاديه و تحديد مسارها و تأثيرها على استثماراتك و بالتالي اتخاذ القرارات السليمه التي تحفظها ....او تنميها
2 - تفتح لك الطريق في التصرف بمالك بوعي
3- اكتساب المعلومات


و يصوره عامه فإن الانسان في حقيقته هو طالب للعلم و المعرفه طوال حياته.... منذ مولده و حتى نهاية حياته
و تتنوع هذه المعرفه ما بين
القراءة
و الاستماع
و الاختلاط
و الرؤيا
و الحديث مع الآخرين
و انجاز المعاملات
و اكتساب المهارات
و الخبرات
و التدريب
و التعليم المنظم كالمدارس


.................و حتى التفكير
اقول حتى التفكير ...
اي
عندما يجلس الانسان وحده و يفكر و يتفكر في اموره و شجونها ما هو في حقيقنه الا
إسترجاع معلومات
و البحث فيها ...واحيانا مرار و تكرارا
و مزج معلومات جديده او اخرى عليها
و مقارنتها مع اخرى مماثلة
و محاولة الاستعانه بمساعدة الآخرين و خبراتهم و معارفهم
للخروج
بأفكارجديده و نتائج جديده و حلول و ايجاد بدائل و خيارات جديده تفتح ماهو مغلق او تيسر مساره

و لا ابالغ حين اقول ان الانسان في كل دقيقه في حياته يكتسب و يتلقى معرفه و معلومات
قراءة الصحف..مطالعة الانترنت ...المحادثات الهاتفية....البحث في الفواتير و الاوراق الخاصة ..تبادل الحديث..ترتيب شؤون البيت ....صيانته..التخطيط للخروج من البيت..تجهيز الاكل ....تنظيم المصاريف ...متابعة حسابات البنك و الممتلكات و المقتنيات ...التفكير في الوظيفة...متابعة الاطفال و رسم مستقبلهم ...الاستماع الي الاغاني ...مطالعة الافلام ......و.....و......

الانترنت بحد ذاته ما هو الا مصدر معلومات على مدار الساعة و الحديث حوله يحتاج الى موضوع بل مواضيع مستقله....و لكن من المهم الاشارة الى انه اجبر الناس علموا ام لم يعلموا رغبوا ام لم يرغبوا على التعلم و المعرفه و تحسين مستوى تفكيرهم و ثقافتهم
هكذا اضحى الانسان يكتسب و يتلقى المعرفه و المعلومات في كل دقيقه في حياته بل
ان الانسان لا يستطيع اصلا ان يعيش في الفراغ.....اليس كذلك ؟
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
05-12-2009, 04:43 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,947

icon1.gif

القيمة الاسمية للسهم:

القيمة التي أصدر بها سهم الشركة عند التأسيس مطروحاً منها مصاريف الإصدار.


القيمة الدفترية للسهم:

صافي حقوق المساهمين في نهاية السنة المالية للشركة مقسوماً على عدد الأسهم المكتتب بها.


القيمة السوقية إلى العائد (مرة):

(القيمة السوقية للسهم) ÷ (عائــد السهــم)


القيمة السوقية إلى القيمة الدفتريه:

(القيمة السوقية للسهم) ÷ (القيمة الدفترية للسهم)


القيمة السوقية للسهم:

08-12-2009, 08:31 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,973

icon1.gif

ما هي العلامات التجاريه


images


عرفت العلامات التجارية بأنها (الأسماء المتخذة شكلاً مميز) أو الإمضاءات والكلمات والحروف وأرقام والرسوم والرموز والأختام والنقوش البارزة وأية إشارة أخرى أو أي مجموع منها تكون صالحة لتمييز منتجات صناعية أو تجارية أو حرفية أو زراعية أو مشروع استغلال للغابات أو ثورة طبيعية أو للدلالة على أن الشيء المراد وضع العلامة عليه يعود لمالك العلامة بداعي صنعة أو انتقائه أو اختراعه أو الاتجار به أو للدلالة على تأدية خدمة من الخدمات.


03-01-2010, 01:31 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,973

icon1.gif

Best-Global-Brands.jpg


15-03-2010, 02:55 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,973

icon1.gif

ثانياً: مالا يعتبر علامة تجارية:

الأشياء التي لا يجوز تسجيلها كعلامة تجارية وهي:

1-
الإشارات الخالية من أية صفة مميزة والتي تعتبر وصف لخصائص المنتجات أو الخدمات أو تكون مجرد مسميات عادية يطلقها العرف على المنتجات أو الخدمات.

2- كل تعبير أو إشارة أو رسم مخل بالشعائر الدينية أو يكون مطابقاً أو مماثلاً لرمز ذي صبغة دينية بحتة.

3- كل تعبير أو إشارة أو رسم مخالف للنظام العام أو الآداب العامة.

4- الشعارات العامة والأعلام وغيرها من الرمز والأسماء أو التسميات الخاصة بالمملكة أو بإحدى الدول التي تعاملها بالمثل، أو بمنظمة دولية أو حكومية وكذلك أي تقليد لهذه الشعارات أو الأعلام أو الرموز الأسماء أو التسميات.

5- الشارات والدمغات الرسمية للمملكة وللدول والمنظمات المشار إليها في المفقرة السابقة والخاصة برقابتها على المنتجات والخدمات أو ضمانها ما لم يكن مصرحاً لذلك من الجهة المختصة.

6- الأسماء الجغرافية إذا كان استعمالها من شأنه أن يحدث لبساً فيما يتعلق بمصدر المنتجات أو الخدمات أو أصلها أو إذا كان من شأنه احتكار بيان للمصدر أو تسمية المنشأ دون وجه حق.

7- صورة الآخرين أو أسمائهم مالم يوافقواهم أو ورثتهم على استعمالها.

8- البيانات الخاصة بدرجات الشرف.

9- البيانات التي من شأنها أن تضلل الجمهور أو التي تتضمن بيانات كاذبة عن مصدر المنتجات أو الخدمات أو صفاتها الأخرى وكذلك العلامات التي تحتوي على بيان اسم تجاري وهمي أو مقلد أو مزور.

10- العالمات المطابقة أو المشابهة لعلامات ذات الشهر العالمية ولو كانت غير مسجلة بالمملكة.

11- العالمات المملوكة لأشخاص طبيعيين أو معنويين أو لدول يحظر التعامل معها وفقاً لقرار صادر من الجهة المختصة.

12- الإشارات المطابقة أو المشابهة لعلامات سبق إيداعها أو تسجيلها من قبل الآخرين من منتجات أو خدمات مطابقة أو مشابهة وكذلك الإشارات التي ينشأ عن تسجيلها بالنسبة لبعض المنتجات أو الخدمات الحط من قيمة منتجات أو خدما الآخرين.


25-03-2010, 12:04 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,973

icon1.gif

ثالثاً: من يملك حق تسجيل العلامات التجارية:

لا يجوز تسجيل أي علامة تجارية إلا لصالح الجهات التالية:

i) الأشخاص الطبيعيين أو المعنويين السعوديين.

ii) الأجانب الذين يقيمون في المملكة ويصرح لهم بمزاولة عمل منه الأعمال الحرفة أو التجارة.

iii) الأجانب الذي ينتمون إلى دول تعامل المملكة بالمثل.

iv) المصالح العامة.




منقول من وزارة التجاره السعوديه


18-04-2010, 10:56 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,973

icon1.gif

دراسة دولية: أقوى 100 علامة تجارية في العالم قيمتها 1.94 تريليون دولار

«غوغل» الأولى للعام الثاني على التوالي > «آبل» و«نوكيا» و«بلاكبيري» تصعد بقوة >غياب تام للماركات العربية
العلامات التجارية لقطاع التكنولوجيا حققت حضورا لافتا («الشرق الاوسط»)
لندن: «الشرق الاوسط»
كشفت دراسة أجرتها احدى الشركات الاستشارية الدولية المتخصصة، ان القيمة الاجمالية لأفضل 100 علامة تجارية في العالم ارتفعت بنسبة 21 في المائة الى 1.94 تريليون دولار في عام 2007 من 1.6 تريليون دولار في العام السابق.

وأفادت الدراسة التي أجرتها مؤسسة «ميلوارد براون اوبتيمور»، والتي تتخذ من مدينة نيويورك الاميركية مقرا لها، بالتعاون مع صحيفة «فايننشال تايمز» البريطانية، ان ماركة «غوغل» تربعت على عرش افضل علامة تجارية في العالم وللعام الثاني على التوالي.

وطبقا للبيانات التي قدمتها مؤسسة ميلوارد براون فقد جاء ترتيب أفضل 10 علامات تجارية في العالم وقيمتها المالية على التوالي: غوغل (86،057 مليار دولار)، جنرال إلكتريك (71،379 مليار دولار)، مايكروسوفت (70،887 مليار دولار)، كوكا كولا (58،208 مليار دولار)، تشاينا موبيل (57.225 مليار دولار)، آي بي إم (55،335 مليار دولار)، ابل (55،206 مليار دولار)، ماكدونالدز (49،499 مليار دولار)، نوكيا (43،975 مليار)، مارلبورو (37،324 مليار دولار).

وقالت جوانا سيدون الرئيس التنفيذي لشركة ميلوارد براون في بيان: «ترتيب هذا العام يدل على اهمية الاستثمار في مجال العلامات التجارية، وخاصة في اوقات اضطراب السوق. الماركات القوية المتفوقة تساهم في تعظيم الايرادات المالية وحماية الشركات من المخاطر». وبينت: ان شركة غوغل التي تملك محرك البحث على الانترنت والذي يعتبر الاكثر شعبية في العالم، تصدرت الترتيب السنوى الثالث من نوعه لاقوى مائة ماركة تجارية في العالم، في مسح امتد لمدة عام كامل وشمل أكثر من مليون مستهلك وحوالي 50 الف ماركة تجارية.

وفي قائمة عام 2008 لم يتغير ترتيب التصنيفات الخمس الاولى عن العام الماضي، لكن تقدمت شركة آي بي إم الى المركز السادس من الترتيب التاسع، في حين تراجعت مارلبورو من السادس الى العاشر.

ودخلت شركة أبل للمرة الاولى قائمة افضل 10 علامات تجارية في العالم لتزيح شركة وول مارت الاميركية وتحتل الموقع السابع. وتقدمت علامة سلسلة مطاعم ماكدونالدز الى المركز الثامن من 11، بينما صعدت نوكيا الى التاسع من 12. وخرجت مجموعة «سيتيغروب»، التي كانت تحتل في العام الماضي الترتيب الثامن، تحت ضربات ازمة الائتمان والرهون العقارية، من قائمة افضل 10 علامات تجارية في العالم، كما خرجت شركة تويوتا التي كانت في التصنيف العاشر. من جهته قال نايجل هوليس كبير المحللين في شركة ميلوارد براون «من اجل ان تكون العلامة التجارية قوية، ينبغي ان يكون هناك علاقة قوية بينها وبين المستهلكين النهائيين. غوغل حققت ذلك حيث انها تخاطب اي شخص يريد ان يجد ما يحتاج اليه في عالم متزايد التعقيد».

وأشار هوليس الى ان ترتيب العلامة يعكس ايرادات الشركة والاسواق التي تتنافس فيها ومواقف المستهلكين ومدى مساهمة العلامة التجارية المتوقعة لمبيعات المستقبل، مبينا انه استنادا الى تلك العوامل، احتلت قيمة العلامة التجارية لغوغل المرتبة الاولى حيث بلغت 86.1 مليار دولار.

يشار هنا الى ان العلامات التجارية التي غطتها الدراسة وهي الثالثة من نوعها تشمل 31 بلدا تمثل 85 في المائة من الناتج المحلي الاجمالي العالمي. والتقييم يتم على اساس سنوي وتحسب قيمة العلامة التجارية بالدولار الاميركي والبيانات المستخدمة تغطي الفترة من الاول من يناير (كانون الثاني) الى 31 ديسمبر (كانون الاول) 2007.

ويلاحظ في القائمة ان 7 من اقوى 10 ماركات عالمية تنتمي الى قطاع التقنية والاتصالات، و8 من اصل 10 اميركية الجنسية، باستثناء تشاينا موبيل الصينية ونوكيا الفنلندية. وفي هذا السياق كان لافتا التقدم الكبير لشركتي ابل ونوكيا حيث ان الاولى التي تنتج جهاز «آي بود» للموسيقى وهاتف «آي فون» قفزت من الترتيب الـ 16 الى المركز السابع، في حين صعدت نوكيا، أكبر منتج للهواتف الجوالة في العالم، من المركز 12 الى التاسع. وهنا تجدر الاشارة الى ان شركة «ابل» للكومبيوتر تعتبر من أكبر الرابحين حيث دخلت للمرة الاولى قائمة افضل 10 ماركات تجارية في العالم بعد ان تمكنت من زيادة قيمة علامتها التجارية بـ 123 في المائة او 30 مليار دولار. كما ان شركات التكنولوجيا، بما في ذلك غوغل، ومايكروسوفت وابل، استأثرت على 28 تصنيفا في قائمة افضل 100 علامة تجارية في العالم. وفي هذا المجال برزت بقوة شركة «بلاكبيري» التي تمكنت من رفع قيمة علامتها التجارية 390 في المائة أهلتها لاحتلال الترتيب 51 في القائمة. وأشارت الدراسة الى ان شركات التكنولوجيا تفوقت على جميع الفئات الاخرى هذا العام، فحجم النمو في قيمة العلامات التجارية للقطاع بلغت 187.5 مليار دولار وهو ما يمثل أكثر من نصف الزيادة في قيمة اجمالي النمو في القائمة. ومن أبرز الاتجاهات التي سجلتها دراسة هذا العام الحضور القوي للماركات الآسيوية خصوصا الصينية، فسبعة علامات من افضل 100 في العالم جاءت من الاسواق الآسيوية.

وفي هذا السياق صعدت القيمة الاجمالية للماركات الآسيوية مجتمعة بنحو 7 في المائة الى 111 مليار دولار. ولكن في المقابل ارتفعت قيمة العلامات التجارية الصينية الاربع (تشاينا موبيل، بانك اوف تشاينا، بنك الاعمار الصيني، وشركة آ سي بي سي) التي تضمنتها قائمة هذا العام بنسبة 51 في المائة الى 124 مليار دولار.



جريدة الشرق الاوسط


14-11-2010, 01:00 PM
ليوان المعارف
user_offline.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 328

icon1.gif

«القبس» رصدت إجراءات تسجيلها وعقوبات غشها
ضوابط قانونية لحماية العلامات التجارية من الاستغلال

• حمدان النمشان
• حمدان النمشان
للعلامات التجارية ضوابط وحماية كفلها القانون، فهي اولا واخيرا حق مكتسب لمن سجلها او ابتكرها، والمشرع يكفل هذه الحماية للتصدي للذين يسعون الى التقليد ويحترفون السطو بلا حق أو سند قانوني.
ان الشهرة التي تتمتع بها العلامة التجارية لا تمنحها الحماية ان لم تكن مسجلة، والعلامة التجارية غير المسجلة تجعلها عرضة للتبني من قبل اي شخص، وقانون العلامة التجارية في الكويت يتطلب تسجيل العلامة التجارية كشرط اساسي لمنحها الممارسة القانونية، ولأن الكويت بلد تزدهر فيه التجارة، وهناك توجه لان تكون مركزا ماليا وتجاريا، فمن الضروري ان يتنبه الجميع الى أهمية الوقوف على كيفية الحصول على الحماية القانونية للعلامة التجارية. ومن المعروف قانونا ان اي نشاط تجاري يبدأ بتسجيل علامته التجارية، والتي تكتسب اهمية كبيرة.
«القبس» رصدت اجراءات حماية العلامات التجارية، وفي ما يلي التفاصيل:

بداية، قال المحامي عبدالعزيز ابا الخيل:
• لما كانت المحاماة هي القضاء الواقف الذي يشارك القضاء الجالس مهمة الوصول الى الحقيقة، ولم تقتصر المحاماة يوما من الايام على المرافعة، فقط، وانما المحاماة علم وبحث واطلاع ومشاركة في كل ما هو جديد، حيث ان المحامي يحمل هموم ومشاكل الناس والمهنة، ولذا يرتدي الروب الذي يحمل اللون الاسود، لذا لا بد للمحامي ان يبحث ويزداد علما يوم بعد اخر ويجب ان يكون نبضا معبرا عما يرغب الناس فيه حاملا لواء التنوير والعلم والتبصير.

حماية من الغش
واضاف، ولما كانت بلدنا الغالية وارضنا الرحبة الواسعة ودولتنا العظيمة الكويت تتبوأ مكانا متميزا بين الدول، وتزدهر فيها التجارة والرواج التجاري والطفرة المتقدمة في جميع المجالات.
• ولما كانت العلامة التجارية ذات اهمية بالغة وواسعة في حياة الوطن والمواطن، لذا لزم الامر ان يكون هناك تعريف مبسط بها وما وضعه القانون لها من اهمية وفي البداية نقول: ان من اهم الاساليب التي يلجأ اليها التجار والصناع لتعريف المستهلكين بسلعهم العلامة التجارية، والتي كانت وظيفتها الاساسية تتبع السلع المغشوشة لمعرفة صانعها وضمان مستوى معين من الجودة للمصنوعات.
واشار الى اول ظهور لقانون يحمي العلاقة التجارية وهو القانون الفرنسي الذي صدر بتاريخ 1857/6/23، ثم توالت بعد ذلك الحماية في قوانين دول اخرى مثال ذلك القانون الانكليزي الصادر عام 1875 الخاص بحماية العلامة التجارية، وكذلك القانون الاميركي الصادر 1881.
• وفي دولة الكويت صدر القانون رقم 2 لسنة 1961 بإصدار قانون التجارة وخصص الفصل الاول من الباب الثاني المواد من 68 الى 92 للعلامات التجارية.
• وبصدور القانون رقم 68 لسنة 1980 بإصدار قانون التجارة تضمن الفصل الثاني من الباب الثالث نصوص المواد من 61 الى 85 للعلامات التجارية واجراءات تسجيلها، وهذا هو التنظيم القانوني للعلامات التجارية.
• واشار ابا الخيل الى ان العلامة التجارية وسيلة او رمز يودع على البضاعة لتمييزها عن البضائع المماثلة هل كل ما يأخذ شكلا مميزا من كلمات او امضاءات او حروف او ارقام او رموز او عناوين او اختام او تصاوير او نقوش او اي علامة اخرى تستخدم او يراد استخدامها في تميز بضائع او منتجات للدلالة على انها تخص صاحب العلامة.
• وغني عن البيان انه يجب ألا تكون هذه الرموز تخدش الحياء العام او الاداب العامة.
واردف بالقول لقد اعطى القانون الحق للشخص الطبيعي ـ او الاعتباري في طلب تسجيل العلامة التجارية ويسمح القانون للشخص بتسجيل العامة التجارية قبل ممارسة النشاط، حتى يتمكن من حجز العلامة التجارية وايداعها مرة كل خمس سنوات.
• والا فإن لاي شخص ان يطلب من المحكمة شطب العلامة لعدم استعمال من سجل العلامة خلال هذه المدة، وحيث ان المادة 64 من قانون التجارة اشترطت في من يتقدم لتسجيل العلامة ان يكون مقيما بدولة الكويت، وان كان البعض يرى انه يجوز لاي شخص ان يقدم طلبا لتسجيل العلامة سواء كان بالكويت او غيرها وايا كانت جنسيته.
• هذا، وقد اعطى القانون الحق لمن سجل العلامة التجارية ان يقدم طلبا في اي وقت للاضافة او التعديل على علامته شرط ذلك ألا يمس هذا التعديل ذاتية العلامة بشكل
جوهري وحدد القانون اجراءات يتم اتباعها لطلب الاضافة او التعديل.
• ولما كانت العلامة التجارية ذات اهمية خاصة لمالكها فقد وضع لها القانون حماية خاصة بحيث انه اذا تم تسجيل العلامة واستقرت ملكيتها، فإن مدة الحماية عشر سنوات،
وذلك طبقا للقانون التجاري الكويتي فلصاحب الحق ان يكفل استمرار الحماية لمدة جديدة اذا قدم طلبا بالتجديد خلال السنة الاخيرة الى ادارة سجل العلامات التجارية
وفق الاوضاع المشار اليها في المادة 77 من القانون التجاري الكويتي.

أكثر من مسجل
• وقد تنبه المشرع الى انه قد يتقدم اكثر من شخص بطلبات تسجيل علامة واحدة او متقاربة عن فئة واحدة من المنتجات، ففي هذه الحالة يلتزم المسجل بوقف التسجيل وتظل الطلبات موقوفة الى ان يقدم المتنازعون طلبا مصدقا لمصلحة احدهم، او لصدور حكم قضائي لمصلحة احد المتنازعين.
> وحفظا لاستقرار اوضاع العلامات التجارية، فقد وضع القانون عقوبات لجريمة تزوير او تقليد العلامات التجارية المسجلة ايا كان شكل هذا التزوير سواء بالاضافة او التقليد او المحاكاة، بل عاقب كل من استعمل علامة مزورة او مقلدة، هو عالم بذلك بالحبس مدة لا تزيد على ثلاث سنوات وبغرامة لا تزيد على ستمائة دينار كويتي او بإحدى هاتين العقوبتين.

تنظيم قانوني
• الكويت بلد تزدهر فيه التجارة والابتكارات الجديدة، فهل هناك تنظيم قانوني في الكويت يضع الضوابط القانونية للعلامات التجارية وما هو ان وجد؟
توجهنا بهذا السؤال الى المحامي حمدان النمشان فقال: صدر المرسوم بالقانون رقم 1980/68 بإصدار قانون التجارة الكويتي بتاريخ 15 اكتوبر1980 ليحل محل القانون رقم 1961/2 بإصدار قانون التجارة. وكان القانون الاخير اول
قانون حديث في البلاد لتنظيم المعاملات التجارية في شتى نواحيها بعد ان كانت مجلة الاحكام العدلية تحكم النشاط التجاري الى جانب الاعراف والتقاليد، ثم تغير الواقع الاقتصادي في الكويت وظهرت المشروعات العامة التي تتخذ شكل الشركات المساهمة اثناء فترة العمل بقانون التجارة رقم 1961/2، وقطعت فيها التجارة شوطا بعيد
المدى في سبيل التقدم والازدهار، وتطورت الحركة التجارية تطورا ملحوظا وظهرت الوان جديدة من النشاط التجاري لم تكن مألوفة من قبل، واتسعت اعمال البنوك اتساعا ضخما وتعددت جوانب نشاطها وتنوعت خدماتها في مجالي الائتمان والاستثمار.
الامر الذي اصبحت معه احكام القانون رقم 1961/2 على حداثة عهدها غير مواكبة لخطى هذا التطور، فأصدر المشرع الكويتي قانون التجارة رقم 1980/68 لتطوير القانون السابق وتجديده وتنظيم مسائل لم تعالجها التشريعات الحديثة بما يتمشى مع حركة التجارة العالمية مثل مسؤولية الناقل الجوي والوكالات التجارية ووكالة العقود بوجه خاص، وعمليات البنوك المتعددة مثل الاعتمادات المستندية وهي عماد التجارة الخارجية، وكذلك خصم الاوراق التجارية وخطابات الضمان وغيرها من العمليات المصرفية المهمة.
فكان لصــدور قـانـون التجــارة رقم 1980/6اثر بالغ في سد النقص في القانون السابق، وقد قام على دراسات فقهية قيمة اعانت على سلامة تطبيقه، وجاءت نصوصه مرنة حتى تستجيب لمقتضيات التطور التجاري وتتيح للقضاء سلطة ارحب في التقدير والتفسير.
وقال النمشان ان العلامة التجارية هي كل ما يأخذ شكلا مميزا، من كلمات او امضاءات او حروف او ارقام او رسوم او رموز او عناوين او اختام او تصاوير، او يراد استخدامها في تمييز بضائع او منتجات للدلالة على انها تخص صاحب العلامة بسبب صنعها او اختيارها او الاتجار بها او عرضها للبيع.
ولا يصح ان يكون علامة تجارية ولا يجوز ان يسجل بهذا الوصف ما يأتي:
1 ــ العلامات الخالية من اي صفة مميزة او العلامات المكونة من بيانات ليست الا التسمية التي يطلقها العرف على البضائع والمنتجات او الرسوم المألوفة والصور العادية للبضائع والمنتجات.
2 ــ اي تغيير او رسم او علامة تخل بالآداب العامة او تخالف النظام العام.
3 ــ الشعارات العامة والاعلام وغيرها من الرموز الخاصة بالدولة او بهيئة الامم المتحدة او احدى مؤسساتها او بإحدى الدول التي تعامل الكويت معاملة المثل او اي تقليد لهذه الشعارات.
4 ــ رموز الهلال الاحمر او الصليب الاحمر وغيرها من الرموز الاخرى المشابهة وكذلك العلامات التي تكون تقليدا لها.
5 ــ العلامات المطابقة او المشابهة للرموز ذات الصيغة الدينية المحضة.
6 – الاسماء الجغرافية اذا كان من شأن استعمالها ان يحدث لبس فيما يتعلق بمصدر البضاعة او اصلها.
7 – اسم الغير او لقبه او صورته او شعاره ما لم يوافق مقدما على استعمالها.
8 – البيانات الخاصة بدرجات الشرف التي لا يثبت طالب التسجيل استحقاقه لها قانونا.
9 – العلامات التي من شأنها ان تضلل الجمهور او التي تتضمن بيانات كاذبة عن مصدر المنتجات او عن صفاتها الاخرى، وكذلك العلامات التي تحتوي على اسم تجاري وهمي او مقلد او مزور.
هل يجوز لاي شخص ان يسجل علامة تجارية، سألنا النمشان فقال: كل من يرغــــــب في استعمال علامة لتمييز بضاعة من انتاجه او صنعه او عمله او اختياره او كان يتاجر بها او يعرضها للبيع او ينوي المتاجرة بها او عرضها للبيع له ان يطلب تسجيلها وفقا لاحكام هذا القانون.
ويجوز لمالك علامة سبق تسجيلها ان يقدم في اي وقت طلبا الى المسجل لادخال اي اضافة او تعديل على علامته لا تمس ذاتيتها مساسا جوهريا، ويصدر قرار المسجل في ذلك وفقا للشروط الموضوعة للقرارات الخاصة بطلبات التسجيل الاصلية ويكون قابلا للطعن بالطرق ذاتها.
وقال مدة الحماية المترتبة على تسجيل العلامة عشر سنوات ولصاحب الحق فيها ان يكفل استمرار الحماية لمدد جديدة اذا قدم طلبا بالتجديد خلال السنة الاخيرة بالاوضاع والشروط المنصوص عليها في المادة 66. وخلال الشهر التالي لانتهاء مدة الحماية يقوم المسجل باخطار صاحب العلامة كتابة بانتهاء مدة حمايتها او يرسل اليه الاخطار بالعنوان المقيد في السجل، فاذا انقضت الاشهر الثلاثة التالية لتاريخ انتهاء مدة الحماية من دون ان يقدم صاحب العلامة طلب التجديد شطب المسجل من تلقاء نفسه العلامة من السجل.
واضاف: اذا طلب شخصان او اكثر في وقت واحد تسجيل العلامة ذاتها او علامات متقاربة او متشابهة عن فئة واحدة من المنتجات، وجب على المسجل وقف جميع الطلبات الى ان يقدم تنازل مصدق عليه من المتنازعين لمصلحة احدهم، او الى ان يصدر حكم نهائي لمصلحة احد المتنازعين.

حقوق ومكتسبات
قد يرفض المختص تسجيل علامة تجارية، فأي حقوق تكون لطالب التسجيل؟ وماذا عليه ان يتخذه قانونا؟ عن ذلك قال النمشان: كل قرار يصدره المسجل برفض التسجيل او تعليقه على شرط، يجوز للطالب ان يطعن فيه امام المحكمة الكلية خلال ثلاثين يوما من تاريخ ابلاغه بالقرار، وللمحكمة ان تؤيد القرار او تلغيه او تعدله. وإذا لم يطعن الطالب في القرار في الميعاد المقرر ولم يقم بتنفيذ ما فرضه المسجل من القيود في هذا الميعاد، اعتبر متنازلا عن طلبه. وزاد بالقول مع عدم الاخلال بالمادة 65، يكون للمسجل ولكل ذي شأن حق طلب الحكم بشطب العلامات التي تكون قد سجلت بغير حق، ويقوم المسجل بشطب التسجيل متى قدم له حكم نهائي بذلك.

حق الطعن
لطالب التسجيل أن يطعن في قرار رفض التسجيل خلال 30 يوما من تاريخ ابلاغه بالقرار امام المحكمة، وللمحكمة حق تأييد القرار أو إلغائه أو تعديله «وفق نص المادة 71 تجاري».

رفض التسجيل
أعطى القانون الحق للمسجل أن يرفض تسجيل العلامة التجارية أو ان يعلق تسجيلها على ضرورة تنفيذ بعض القيود أو التعديلات، والمسجل في هذه الحالة ملزم بإخطار طالب التسجيل كتابة القرار والأسباب التي قام عليها القرار.

شعارات إسرائيل
يكفل القانون للمسجل أن يشطب العلامات التي يقرر مكتب مقاطعة اسرائيل في الكويت بأنها مطابقة أو مشابهة لعلامة أو رمز أو شعار إسرائيلي، وان يقرر عدم تسجيلها.

الإجراءات كافية
قال المحامي عبدالعزيز أبا الخيل ان الاجراءات الواردة في نصوص القانون الحالي للعلامات التجارية، من حيث تسجيلها واستغلالها وحمايتها جزائيا، كافية في الوقت الحالي، وان التعديل او التدخل من قبل المشرع يكون عند ظهور خلل في التطبيق العملي لهذا القانون، وهذا متروك لأهل الاختصاص والتشريع.


سعر إغلاق سهم الشركة في السوق في نهاية الفترة.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
14-12-2009, 08:13 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,947

icon1.gif

القيمة السوقية للسهم:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ
سعر إغلاق سهم الشركة في السوق في نهاية الفترة.


القيمة السوقية للشركة:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ
القيمة السوقية للأسهم المكتتب بها وتمثل عدد الأسهم المكتتب بها مضروباً بسعر إغلاق السهم في نهاية الفتره


المبيعات إلى مجموع الموجودات:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
(صافي المبيعات × 100) ÷ (مجمـوع الموجـودات)


المطلوبات المتداولة إلى حقوق المساهمين:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ
(المطلوبات المتداولة × 100) ÷ (حقـــوق المساهميــن)


المطلوبات للغير إلى حقوق المساهمين:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ
(المطلوبات للغير × 100) ÷ (حقــوق المساهميــن)


المطلوبات للغير إلى مجموع الموجودات:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ
(المطلوبات للغير × 100) ÷ (مجمـوع الموجـودات)


الموجودات الثابتة إلى حقوق المساهمين:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ
(الموجودات الثابتة × 100) ÷ (حقــوق المساهميــن)



10-11-2011, 03:15 AM
[URL='http://www.aswaqnet.net/member.php?u=275']البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,788

icon1.gif

m_1314093828_874.jpg



من لا يعرف فيمتو


هذا الفيمتو الذي دخل علينا فإكتشفنا فجأه ان هذا هو عصير العمر المنتظر ... فحملناه فرحين فخورين منتشين الى مائدتنا الدينيه الاهم و الاشهر و في الشهر الاهم و افسحنا له الصدارة منها
و هات يا تفخيم و تعظيم و شوق وحنين و حكاية وحكايات
و ما ان يرد ذكرها حتى هاجت بنا الذكرى ...و كأن لايوجد في الدنيا عصائر و لا مشروبات و لا فواكه شتى تتنافس في حلاوة و جمال طعمها
الا
فيمتوا
اي حكاية فيمتوا
هو الكتوراه بتاعتك باالفيمتوا على رأي المسرحية

هل تصدقون ان الحال بنا في الكويت في الماضي و صل الى تقنين بيع الفيمتو في الجمعيات
لا لا لا ...مومعقوله
نعم.....نعم تم تقنينه بحيث لا يسمح الا ببيع بعدد 2 بطل فيمتوا للفرد

تخيل انك تاجر و ترى بضاعتك التي تتاجربها تقنن كميات بيعها على المستهلكين
شيصير فيك ...سوف تحلق قي السماء من الفرحه



اشياء انسانية غريبه....صح

هوس في العلامه يجعل الناس عميان لا يرون ما يسد حاجتهم الا هذه العلامة او الماركه
قد تتوفر ماركه اخرى افضل بكثير طعما و تغليفا و شهرة حتى
بل و ارخص
و لكن لا ...فيمتو و خلاص اغلقت الصحف و العقول

اذا هكذا تصل شعبية الماركة...الاسم.....و يصبح شعارها رمز لا يغادر عقيدة الناس يقيسون به جودة السلع

هذا هو الاسم و مفعوله السعري


اذا البدايه تكون مع الاسم او الماركة او العلامة التي تعلن فيها عن سلعتك او خدمتك او صناعتك
و هذا الاسم يجب ان يحتوي على قيمه في الجوده ترمز له و تدل عليه فيحبونها و يقدرونها الناس و يسعون اليها و تكون حاجه من حاجاتهم الاساسيه

و ما الدنيا الا العلامه التي تصنعها و تبقيها و تنهيها قيم الجودة المستدامه


اذا
اذا
اذا

الخطوه الاولى في ممارسة الانشطه ايا كانت سياسيه او تجاريه او اجتماعيه او ادبيه او غيره
مستوى متميز من الجوده يعبر عنه و يرمز اليه

العلامه : البراند

[/URL]
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
16-12-2009, 09:15 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,947

icon1.gif

حقوق المساهمين:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الموجودات الصافية للشركة بعد استبعاد المطلوبات، وتشمل رأس المال المدفوع والاحتياطيات بأنواعها مضافاً إليها الأرباح المحتجزة ومطروحاً منها الخسائر المتراكمة.


حقوق المساهمين إلى القروض (%):

(حقوق المساهمين × 100) ÷ (القـــــروض)


حقوق المساهمين إلى الودائع (%):

(حقوق المساهمين × 100) ÷ (الودائـع)


صافي ربح السنة (العائد):

صافي الربح المتحقق خلال السنة المالية للشركة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ

عائد السهم :

(صـافـي ربـح الفترة) ÷ (عدد الأسهم المكتتب بها)


عدد الأسهم المتداولة:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عدد الأسهم التي تم تداولها في قاعة السوق خلال الفترة.


عدد العقود المنفذة:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عدد الصفقات المبرمة بيعاً وشراءً داخل قاعة السوق خلال الفترة.


قروض طويلة الأجل:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
قروض الشركة واجبة السداد خلال فترة تتجاوز السنة.


قروض طويلة الأجل إلى حقوق المساهمين (%):
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(قروض طويلة الأجل × 100) ÷ (حقــــوق المساهميــن)


قروض وتسهيلات:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
القروض والسلف بعد طرح مخصص الديون المشكوك في تحصيلها والفوائد المعلقة، وبالنسبة للبنوك الإسلامية تمثل المرابحات


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
27-12-2009, 05:46 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,947

icon1.gif

قيمة الأسهم المتداولة:

قيمة ما تم تداوله من أسهم في قاعة السوق خلال الفترة.


مجموع الموجودات:

إجمالي استخدامات الموارد المالية للشركة، وتشمل موجودات ثابتة وموجودات متداولة وموجودات أخرى، وتعادل مجموع المطلوبات


مطلوبات للغير:

إجمالي المطلوبات وتمثل مجموع الموجودات مطروحاً منها حقوق المساهمين.


مطلوبات متداولة:

الالتزامات المترتبة على الشركة والتي تستحق السداد خلال فترة قصيرة لا تتجاوز السنة.


معدل المديونية (%):

(المطلوبات المتداولة × 100) ÷ (مجمـــوع الموجـودات)


معدل دوران السهم (%):

(عدد الأسهم المتداولة خلال الفترة × 100) ÷ (عدد الأسهم المكتتب بها في نهايـة الفترة)


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
01-03-2010, 09:50 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,947

icon1.gif

موجودات متداولة:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأموال المستثمرة في العمليات قصيرة الأجل للشركة، وهي موجودات يمكن تحويلها إلى نقدية خلال فترة قصيرة لا تتجاوز السنة.


نسبة التداول (مرة):

(الموجودات المتداولة) ÷ (المطلوبات المتداولة)


نسبة الملكية (%):

(حقوق المساهمين × 100) ÷ (مجمـــوع الموجودات)


نقد واستثمارات:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نقد في الصندوق وأرصدة وودائع لدى البنوك، والاستثمارات في الأوراق المالية.


نقد واستثمارات إلى الودائع (%):

(نقد واستثمارات × 100) ÷ (الودائــــــــع)
تعديل / حذف المشاركة


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
18-08-2011, 12:00 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,774

icon1.gif


ودائع:

الحسابات الجارية وحسابات التوفير والودائع تحت الطلب.


الأرباح الموزعة إلى القيمة السوقية (%):

(الربح الموزع نقداً للسهم × 100) ÷ (القيمــة السوقيــة للسهــم)


الأرباح الموزعة نقداً:

الأرباح المخصصة للتوزيع نقداً على مساهمي الشركة.


الأرباح الموزعة نقداً إلى العائد على السهم:

(الربح الموزع نقداً للسهم × 100) ÷ (عائـد السهـم)


الأرباح الموزعة نقداً إلى رأس المال:

(الأرباح الموزعة نقداً × 100) ÷ (رأس المـــال المدفــوع)


الإيرادات إلى مجموع الموجودات (%):

(الإيـرادات × 100) ÷ (مجموع الموجودات)


http://www.aswaqnet.net/newreply.php?do=newreply&p=51463
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
04-10-2011, 09:00 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,947

icon1.gif

و نمضي في نشر تعريف المصطلحات الاقتصادية............

أسواق المال (Financial Markets) ........مكونة من:

1 - سوق الأوراق المالية : يعرف سوق الأوراق المالية بأنه عبارة عن نظام يتم بموجبه الجمع بين البائعين والمشترين لنوع معين من الأوراق أو لأصل مالي معين، حيث يتمكن بذلك المستثمرين من بيع وشراء عدد من الأسهم والسندات داخل السوق إما عن طريق السماسرة أو الشركات العاملة في هذا المجال......يتم التعامل فيه بالأوراق المالية من صكوك الأسهم والسندات التي تصدرها الشركات والبنوك أو الحكومات أو غيرها من المؤسسات والهيئات العامة وتكون قابلة للتداول.

2 - سوق النقود الذي يقوم الجهاز المصرفي فيه بالدور الرئيسي. 3 - سوق رأس المال الذي يتكون من بنوك الاستثمار وشركات التأمين.

انواعها ـــــــــــــــــــــــ السوق الأولي (Primary Market) أو سوق الإصدار: هو السوق الذي يكون فيه البائع للورقة المالية (السهم أو السند) هو مصدرها الأصلي. مثال: عندما تعتزم شركة جديدة طرح أسهمها في السوق للاكتتاب العام، أو حين تقوم شركة قائمة أصلاً بإصدار سندات جديدة أو أسهم فإن تلك الأسهم والسندات يتم طرحها في السوق الأولي.
السوق الثانوي (Secondary Market) : هو السوق الذي يتم التعامل فيه بالأسهم والسندات التي سبق إصدارها والتي يتم التداول بها بين المستثمرين. مثال: طالما أن المصدر الأصلي لتلك الأسهم والسندات غير مضطر إلى استردادها (Redeem) قبل تاريخ استحقاقها، فإن هذه السوق تسمح للمستثمرين باستبدال هذه الأوراق بالنقدية قبل هذا التاريخ.

الأسواق المنظمة: تتميز بوجود مكان محدد يلتقي فيه المتعاملون بالبيع أو الشراء (البورصات) ويدار هذا المكان بواسطة مجلس منتخب من أعضاء السوق. ويشترط التعامل في الأوراق المالية أن تكون تلك الأوراق مسجلة بتلك السوق. السوق غير المنظمة: يستخدم هذا الاصطلاح على المعاملات التي تتم خارج السوق المنظم، حيث لا يوجد مكان محدد لإجراء التعامل. ويقوم بالتعامل ببيوت السمسرة من خلال شبكة كبيرة من الاتصالات السريعة التي تربط بين السماسرة والتجار والمستثمرين، ومن خلال هذه الشبكة يمكن للمستثمر أن يختار أفضل الأسعار.



-------------
* تم استخلاصها و اعادة ترتيبها من محتويات
منشورات المعهد العربي للتخطيط





مواضيع متنوعه
------------------------------
سوالف عن البورصه.......وكالة تصنيف على الطريقه الكويتيه
كيف يتم تحريك السوق ...و من يقوم بذلك ...و متى ..
هل تدركون الاضرار التي تصيبكم نتيجة سوء ادارة الحكومه........فكروا ...
" إنهم بحارة إلى النخاع ورجال لا يعرفون الزيف " - بحرية الكويت - روح الكويت و سيرتها العطره

ما اجمل الرقم 11 / عبدالله السالم امير الكويت 11 - تاريخ إصدار الدستور 11/11 - رقم الكويت في الامم المتحده 111


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
13-12-2009, 11:41 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 5,027

icon1.gif
معاني مختصره لـ _الموجودات_المطلوبات_حقوق المساهمين_المطلوبات المتداولة ....
في سياق نشر المعلومات

نبين فيما يلي تعريفات مختصره و وافيه لمعانى المصطلحات الاقتصاديه الشائعه
و طرق احتساب بعض المصطلحات المحاسبيه

نظرا لاهميتها في اتخاذ القرارات الاستثماريه و على وجه الخصوص في مجال تداول الاسهم

ان عدم الالمام بها قد يؤدي الى اتخاذ قرارت تحقق خسائر او فوات ربح

سوف انشرها على اجزاء و بكميات قليله حتى لا تتداخل بعض التسميات المتشابهه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ

القيمة الاسمية للسهم:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
القيمة التي أصدر بها سهم الشركة عند التأسيس مطروحاً منها مصاريف الإصدار.


القيمة الدفترية للسهم:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
صافي حقوق المساهمين في نهاية السنة المالية للشركة مقسوماً على عدد الأسهم المكتتب بها.


القيمة السوقية إلى العائد ( مرة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ
القيمة السوقية للسهم ÷ عائــد السهــم


القيمة السوقية إلى القيمة الدفتريه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
القيمة السوقية للسهم ÷ القيمة الدفترية للسهم

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منقول من منتدى الإمارات الاقتصادي
مع الشكر لهم
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
14-12-2009, 07:27 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 5,027

icon1.gif

القيمة السوقية للسهم:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ
سعر إغلاق سهم الشركة في السوق في نهاية الفترة.


القيمة السوقية للشركة:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ
القيمة السوقية للأسهم المكتتب بها وتمثل عدد الأسهم المكتتب بها مضروباً بسعر إغلاق السهم في نهاية الفتره


المبيعات إلى مجموع الموجودات:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
(صافي المبيعات × 100) ÷ (مجمـوع الموجـودات)


المطلوبات المتداولة إلى حقوق المساهمين:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ
(المطلوبات المتداولة × 100) ÷ (حقـــوق المساهميــن)


المطلوبات للغير إلى حقوق المساهمين:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ
(المطلوبات للغير × 100) ÷ (حقــوق المساهميــن)


المطلوبات للغير إلى مجموع الموجودات:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ
(المطلوبات للغير × 100) ÷ (مجمـوع الموجـودات)


الموجودات الثابتة إلى حقوق المساهمين:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ
(الموجودات الثابتة × 100) ÷ (حقــوق المساهميــن)
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
15-12-2009, 07:05 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 5,027

icon1.gif

الاخ الفاضل (طموح وقنوع)

شكرا لك على دعائك الطيب
قد يكون من المفيد الاحتفاظ بهذه التعريفات
للعوده اليها عند قراءة اعلانات الارباح
لكونها مركزه و داله

الشكر يوجه لمن يستحقه
و هو من اعدها
http://www.uaeec.com/vb/t111907.html

مع اطيب التمنيات


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

حقوق المساهمين:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الموجودات الصافية للشركة بعد استبعاد المطلوبات، وتشمل رأس المال المدفوع والاحتياطيات بأنواعها مضافاً إليها الأرباح المحتجزة ومطروحاً منها الخسائر المتراكمة.


حقوق المساهمين إلى القروض (%):

(حقوق المساهمين × 100) ÷ (القـــــروض)


حقوق المساهمين إلى الودائع (%):

(حقوق المساهمين × 100) ÷ (الودائـع)


صافي ربح السنة (العائد):

صافي الربح المتحقق خلال السنة المالية للشركة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ

عائد السهم :

(صـافـي ربـح الفترة) ÷ (عدد الأسهم المكتتب بها)


عدد الأسهم المتداولة:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عدد الأسهم التي تم تداولها في قاعة السوق خلال الفترة.


عدد العقود المنفذة:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عدد الصفقات المبرمة بيعاً وشراءً داخل قاعة السوق خلال الفترة.


قروض طويلة الأجل:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
قروض الشركة واجبة السداد خلال فترة تتجاوز السنة.


قروض طويلة الأجل إلى حقوق المساهمين (%):
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(قروض طويلة الأجل × 100) ÷ (حقــــوق المساهميــن)


قروض وتسهيلات:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
القروض والسلف بعد طرح مخصص الديون المشكوك في تحصيلها والفوائد المعلقة، وبالنسبة للبنوك الإسلامية تمثل المرابحات
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
18-12-2009, 09:07 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 5,027

icon1.gif

شكرا لك اخي الفاضل ابوسلطان

الشكر يوجه لمن اعدها ....ولم يكن لي دور سوى نقلها بعد استبعاد ما هو مكرر و تجزأتها

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ


قيمة الأسهم المتداولة:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
قيمة ما تم تداوله من أسهم في قاعة السوق خلال الفترة.


مجموع الموجودات:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إجمالي استخدامات الموارد المالية للشركة، وتشمل موجودات ثابتة وموجودات متداولة وموجودات أخرى، وتعادل مجموع المطلوبات


مطلوبات للغير:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إجمالي المطلوبات وتمثل مجموع الموجودات مطروحاً منها حقوق المساهمين.


مطلوبات متداولة:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الالتزامات المترتبة على الشركة والتي تستحق السداد خلال فترة قصيرة لا تتجاوز السنة.


معدل المديونية (%):

(المطلوبات المتداولة × 100) ÷ (مجمـــوع الموجـودات)


معدل دوران السهم (%):

(عدد الأسهم المتداولة خلال الفترة × 100) ÷ (عدد الأسهم المكتتب بها في نهايـة الفترة)


موجودات متداولة:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأموال المستثمرة في العمليات قصيرة الأجل للشركة، وهي موجودات يمكن تحويلها إلى نقدية خلال فترة قصيرة لا تتجاوز السنة.


نسبة التداول (مرة):

(الموجودات المتداولة) ÷ (المطلوبات المتداولة)


نسبة الملكية (%):

(حقوق المساهمين × 100) ÷ (مجمـــوع الموجودات)


نقد واستثمارات:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نقد في الصندوق وأرصدة وودائع لدى البنوك، والاستثمارات في الأوراق المالية.


نقد واستثمارات إلى الودائع (%):

(نقد واستثمارات × 100) ÷ (الودائــــــــع)
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
01-03-2010, 08:39 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 5,027

icon1.gif

عفوا اخي الفاضل مشعل

=================

بعد عطل المنتدى المؤسف و الذي تسبب بفقد بعض المعلومات التي نشرتها سابقا.....
سوف احاول نشر مافقد منها ما امكنني ذلك

--------


ودائع:

الحسابات الجارية وحسابات التوفير والودائع تحت الطلب.


الأرباح الموزعة إلى القيمة السوقية (%):

(الربح الموزع نقداً للسهم × 100) ÷ (القيمــة السوقيــة للسهــم)


الأرباح الموزعة نقداً:

الأرباح المخصصة للتوزيع نقداً على مساهمي الشركة.


الأرباح الموزعة نقداً إلى العائد على السهم:

(الربح الموزع نقداً للسهم × 100) ÷ (عائـد السهـم)


الأرباح الموزعة نقداً إلى رأس المال:

(الأرباح الموزعة نقداً × 100) ÷ (رأس المـــال المدفــوع)


الإيرادات إلى مجموع الموجودات (%):

(الإيـرادات × 100) ÷ (مجموع الموجودات)
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
18-08-2011, 07:45 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 5,027

icon1.gif


و نمضي في نشر تعريف المصطلحات الاقتصادية............أسواق المال (Financial Markets) ........مكونة من:1 - سوق الأوراق المالية : يعرف سوق الأوراق المالية بأنه عبارة عن نظام يتم بموجبه الجمع بين البائعين والمشترين لنوع معين من الأوراق أو لأصل مالي معين، حيث يتمكن بذلك المستثمرين من بيع وشراء عدد من الأسهم والسندات داخل السوق إما عن طريق السماسرة أو الشركات العاملة في هذا المجال......يتم التعامل فيه بالأوراق المالية من صكوك الأسهم والسندات التي تصدرها الشركات والبنوك أو الحكومات أو غيرها من المؤسسات والهيئات العامة وتكون قابلة للتداول.2 - سوق النقود الذي يقوم الجهاز المصرفي فيه بالدور الرئيسي.3 - سوق رأس المالالذي يتكون من بنوك الاستثمار وشركات التأمين.انواعهاـــــــــــــــــــــــالسوق الأولي (Primary Market) أو سوق الإصدار: هو السوق الذي يكون فيه البائع للورقة المالية (السهم أو السند) هو مصدرها الأصلي. مثال: عندما تعتزم شركة جديدة طرح أسهمها في السوق للاكتتاب العام، أو حين تقوم شركة قائمة أصلاً بإصدار سندات جديدة أو أسهم فإن تلك الأسهم والسندات يتم طرحها في السوق الأولي.السوق الثانوي (Secondary Market) :هو السوق الذي يتم التعامل فيه بالأسهم والسندات التي سبق إصدارها والتي يتم التداول بها بين المستثمرين. مثال: طالما أن المصدر الأصلي لتلك الأسهم والسندات غير مضطر إلى استردادها (Redeem) قبل تاريخ استحقاقها، فإن هذه السوق تسمح للمستثمرين باستبدال هذه الأوراق بالنقدية قبل هذا التاريخ.الأسواق المنظمة:تتميز بوجود مكان محدد يلتقي فيه المتعاملون بالبيع أو الشراء (البورصات) ويدار هذا المكان بواسطة مجلس منتخب من أعضاء السوق. ويشترط التعامل في الأوراق المالية أن تكون تلك الأوراق مسجلة بتلك السوق.السوق غير المنظمة:يستخدم هذا الاصطلاح على المعاملات التي تتم خارج السوق المنظم، حيث لا يوجد مكان محدد لإجراء التعامل. ويقوم بالتعامل ببيوت السمسرة من خلال شبكة كبيرة من الاتصالات السريعة التي تربط بين السماسرة والتجار والمستثمرين، ومن خلال هذه الشبكة يمكن للمستثمر أن يختار أفضل الأسعار.



-------------
* تم استخلاصها و اعادة ترتيبها من محتويات
منشورات المعهد العربي للتخطيط



مواضيع متنوعه
------------------------------
سوالف عن البورصه.......وكالة تصنيف على الطريقه الكويتيه
كيف يتم تحريك السوق ...و من يقوم بذلك ...و متى ..
هل تدركون الاضرار التي تصيبكم نتيجة سوء ادارة الحكومه........فكروا ...
" إنهم بحارة إلى النخاع ورجال لا يعرفون الزيف " - بحرية الكويت - روح الكويت و سيرتها العطره

ما اجمل الرقم 11 / عبدالله السالم امير الكويت 11 - تاريخ إصدار الدستور 11/11 - رقم الكويت في الامم المتحده 111
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
27-08-2011, 10:42 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 5,027

icon1.gif

و نمضي في الثقافة الاقتصاديه اينما ذهبت ....

ربما يدور السؤال التالي ...ما هي الفائدة من وراء معرفة معاني المصطلحات..بمعنى ادق مالفرق بين من يعرف معاني المصطلحات و من لايعرفها ؟

الجواب : كالفرق بين الجاهل و المتعلم

و يكفي ما يلي من فوائد
1 - للاقتصاد لغه و مصطلحات خاصه.... التعرف عليها يمكنك من ادراك التطورات الاقتصاديه و تحديد مسارها و تأثيرها على استثماراتك و بالتالي اتخاذ القرارات السليمه التي تحفظها ....او تنميها
2 - تفتح لك الطريق في التصرف بمالك بوعي
3- اكتساب المعلومات


و يصوره عامه فإن الانسان في حقيقته هو طالب للعلم و المعرفه طوال حياته.... منذ مولده و حتى نهاية حياته
و تتنوع هذه المعرفه ما بين
القراءة
و الاستماع
و الاختلاط
و الرؤيا
و الحديث مع الآخرين
و انجاز المعاملات
و اكتساب المهارات
و الخبرات
و التدريب
و التعليم المنظم كالمدارس


.................و حتى التفكير
اقول حتى التفكير ...
اي
عندما يجلس الانسان وحده و يفكر و يتفكر في اموره و شجونها ما هو في حقيقنه الا
إسترجاع معلومات
و البحث فيها ...واحيانا مرار و تكرارا
و مزج معلومات جديده او اخرى عليها
و مقارنتها مع اخرى مماثلة
و محاولة الاستعانه بمساعدة الآخرين و خبراتهم و معارفهم
للخروج
بأفكارجديده و نتائج جديده و حلول و ايجاد بدائل و خيارات جديده تفتح ماهو مغلق او تيسر مساره

و لا ابالغ حين اقول ان الانسان في كل دقيقه في حياته يكتسب و يتلقى معرفه و معلومات
قراءة الصحف..مطالعة الانترنت ...المحادثات الهاتفية....البحث في الفواتير و الاوراق الخاصة ..تبادل الحديث..ترتيب شؤون البيت ....صيانته..التخطيط للخروج من البيت..تجهيز الاكل ....تنظيم المصاريف ...متابعة حسابات البنك و الممتلكات و المقتنيات ...التفكير في الوظيفة...متابعة الاطفال و رسم مستقبلهم ...الاستماع الي الاغاني ...مطالعة الافلام ......و.....و......

الانترنت بحد ذاته ما هو الا مصدر معلومات على مدار الساعة و الحديث حوله يحتاج الى موضوع بل مواضيع مستقله....و لكن من المهم الاشارة الى انه اجبر الناس علموا ام لم يعلموا رغبوا ام لم يرغبوا على التعلم و المعرفه و تحسين مستوى تفكيرهم و ثقافتهم هكذا اضحى الانسان يكتسب و يتلقى المعرفه و المعلومات في كل دقيقه في حياته بل
ان الانسان لا يستطيع اصلا ان يعيش في الفراغ.....اليس كذلك ؟
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
14-09-2011, 12:29 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 5,027

icon1.gif


----
1) أذون الخزانة
1.أوراق مالية تصدرها الحكومة ويحصل حاملها على عائد ثابت في تاريخ محدد.

2.تصدر أذون الخزانة بتواريخ استحقاق مختلفة وعادة ماتكون 91 يوم و182 يوم وأخيراً 365 يوماً.
3.لا يتم دفع الفائدة للمستثمر، حيث تباع الأوراق بخصم.
4.تعتبر مجالاً استثمارياً ممتازاً "ومؤقتاً" للأموال المراد الاحتفاظ بها لمواجهة احتياجات السيولة في المستقبل القريب، وذلك للأسباب التالية:
5.كونها استثمارات خالية من المخاطر (Risk-Free) ، فهي أوراق حكومية تحمل ضمانها.
6.لها سوق مستمر (سوق ثانوي) فالمتعاملين فيها على استعداد دائماً للشراء أو البيع لكل الإصدارات الحالية منها.

2) الأوراق التجارية
1.وعد غير مؤكد بالدفع (Promissory Notes) تصدره الشركات المعروفة والتي لها وضعية مالية جيدة.
2.يتراوح تاريخ استحقاقها ما بين أيام قليلة إلى 270 يوم.
3.عادة ما تباع بخصم.
4.تقوم غالبية الشركات المصدرة لهذه الأوراق بالاحتفاظ لدى البنوك التي تتعامل معها "بحسابات اعتماد" غير مستخدمة بهدف ضمان قيمة هذه الأوراق.
5.تبلغ عادةً قيمة هذه الحسابات إما قيمة الإصدار بالكامل أو تقل عنه قليلاً، وهذا ما يعزز من الأمان الذي يشعر به المقرضون في هذه الحالة.
6.تقدم هذه الأوراق عائداً أعلى من الفوائد التي كان يمكن الحصول عليها من الأوراق المالية الأخرى مثل أذون الخزانة.

3) شهادات الايداع القابلة للتداول
1.هي إيصال تطرحه البنوك يثبت أن حامله قد أودع مبلغ معين لمدة محددة وبفائدة معلومة.
2.يمكن لحاملها إما الاحتفاظ بها حتى تاريخ الاستحقاق أو بيعها في السوق الثانوي.
3.تختلف عن أذون الخزانة والأوراق التجارية أساساً في أنها تحمل فائدة محددة يتعين دفعها في تاريخ الاستحقاق، إذن فهي لا تباع بخصم.




Foreign_Holders_of_United_States_Treasury_Securities-percent_share.gif



mort-process.png




====

مواضيع متنوعه
------------------------------
سوالف عن البورصه.......وكالة تصنيف على الطريقه الكويتيه
كيف يتم تحريك السوق ...و من يقوم بذلك ...و متى ..
هل تدركون الاضرار التي تصيبكم نتيجة سوء ادارة الحكومه........فكروا ...
" إنهم بحارة إلى النخاع ورجال لا يعرفون الزيف " - بحرية الكويت - روح الكويت و سيرتها العطره
ما اجمل الرقم 11 / عبدالله السالم امير الكويت 11 - تاريخ إصدار الدستور 11/11 - رقم الكويت في الامم المتحده 111
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
04-10-2011, 08:37 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 5,027

icon1.gif

ما معنى كل من :

القبولات المصرفية


1.من أقدم أدوات سوق النقد، وقد ظهرت أساساً لخدمة حركة التجارة الدولية.
2.هي أمر بالدفع مسحوب على بنك من طرف عميل حيث يقبل البنك دفع مبلغ معين في تاريخ محدد.
3.قابلة للتداول في سوق النقد حيث يمكن لأصحابها بيعها بخصم.
4.تتراوح فترات استحقاقها عادةً ما بين 30 يوم إلى 170 يوم، وإن كانت الفترة الشائعة هي 90 يوماً. \\\الأسهم (Stocks)

كما يتصورها البعض....مخطئين

21_6_orig.jpg








الاسهم
تمثل الأسهم الملكية (Ownership) في الشركات ويمكن إعادة بيعهذه الأسهم في السوق إما للحصول على نقدية أو لتعديل محافظ الاستثمار. ومنها الأسهم العادية، الأوراق المالية غير التقليدية في السوق الماليوالأسهم الممتازة.



و تنقسم الى أ. الأسهم العادية Common Stocks
1.يمتلك (حاملو هذه الأسهم) الشركة مثلهم مثل "الشركاء" في شركات الأشخاص.
2.لا يحصل حاملوا الأسهم العادية على عائد محدد مقابل شرائهم لهذه الأسهم.أنواعها
v(1) الأسهم المرتفعة الجودة (Blue Chip Stocks)
v(2) أسهم النمو (Growth Stocks)
v(3) أسهم دخل (Income Stocks)
v(4) أسهم دفاعية (Defensive Stocks)
v(5) الأسهم المرتبطة بدورة الأعمال (Cyclical Stocks)


ب. الأوراق المالية غير التقليدية في سوق المالي

أهم هذه الأوراق حقوق شراء الأسهم التي تصدرها الشركات والأوراق المالية القابلة للتحويل (السندات والأسهم الممتازة)“Warrants”وحقوق شراء الأسهم التي يصدرها المستثمرون (Call Options).
ج. الأسهم الممتازة Preferred Stocks
1.تقع هذه الأسهم بين الأسهم العادية والديون حيث يتحدد لها توزيعات أرباح معروفة مقدماً لحامل هذا السهم.
2.لا يوجد التزام قانوني بدفع هذه التوزيعات وتدفع فقط في حالة إقرار مجلس الإدارة لها.




بينما هي قي حقيقتها عملية استثمارية معقدة و محفوفة بالمخاطر
le_floor_de_Wall_street.jpg







====

مواضيع متنوعه
------------------------------
سوالف عن البورصه.......وكالة تصنيف على الطريقه الكويتيه
كيف يتم تحريك السوق ...و من يقوم بذلك ...و متى ..
هل تدركون الاضرار التي تصيبكم نتيجة سوء ادارة الحكومه........فكروا ...
" إنهم بحارة إلى النخاع ورجال لا يعرفون الزيف " - بحرية الكويت - روح الكويت و سيرتها العطره
ما اجمل الرقم 11 / عبدالله السالم امير الكويت 11 - تاريخ إصدار الدستور 11/11 - رقم الكويت في الامم المتحده 111
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
10-10-2011, 01:07 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 5,027

icon1.gif

الأوراق المالية غير التقليدية في سوق المالي


حقوق شراء الأسهم التي تصدرها الشركات والأوراق المالية القابلة للتحويل (السندات والأسهم الممتازة) “Warrants”وحقوق شراء الأسهم التي يصدرها المستثمرون (Call Options).
الأسهم الممتازة Preferred Stocks
1.تقع هذه الأسهم بين الأسهم العادية والديون حيث يتحدد لها توزيعات أرباح معروفة مقدماً لحامل هذا السهم.
2.لا يوجد التزام قانوني بدفع هذه التوزيعات وتدفع فقط في حالة إقرار مجلس الإدارة لها.




======سندات الشركات Corporate Bonds:سند (ورقة مالية)

السندات بشكل عام هي أداة دين تلجأ إليها الحكومات والشركات لتمويل مشاريعها حيث أنها توفر عائد جيد للمستثمرين مقابل مخاطرة مقبولة.



ويختلف معدل العائد المعطى من شركة مصدرة إلى أخرى وذلك حسب الشركة وتاريخها وملائتها المالية حيث أن العائد المطلوب من المستثمر لشركة كبيرة سيكون أقل من شركة صغيرة وذلك أن المخاطرة في الشركات الكبيرة أقل.


والسندات هي اوراق مالية ذات قيمة معينة، وهي أحد أوعية الاستثمار، والسند عادة ورقة تعلن عن أن مالك السند دائن إلى الجهة المصدرة للسند، سواء حكومة أو شركة، أو مشروع.



وعادة تطرح هذه السندات للبيع في سوق المال لتحصيل مبلغ مطلوب لمشروع خاص، ولهدف محدد،

فقد تحتاج إحدى الشركات لشراء باخرة،

أو تحتاج بلدية إحدى المدن إلى تمديدات كهربائية أو مائية جديدة،

أو أن حكومة ما تحتاج إلى بناء مدارس أو جامعة،



ولكن الاعتمادات المالية غير متوفرة، ولا يمكن تحقيقها بسهولة لكبر الاحتياج. وفي الوقت نفسه، فإن صاحب الحاجة لا يرغب في أن يكون هناك شريك له فيما يعمل سواء لعدم إمكانية المشاركة، كالأعمال الحكومية أو المدارس، أو أن الشركات لا ترغب في التوسع في خلق شركات جديدة مع الشركاء الأولين. لذا فإن الحل هو أن تطلب سلفة لتغطية المبلغ الذي تحتاجه.



ويمكن تحصيل هذا المبلغ عن طريق قرض من بنك واحد أو مجموعة بنوك، ويمكن أيضا أن تطرح سندات بمبالغ صغيرة نسبيا ليكون شراؤها في مقدرة الناس العاديين، وتكون هذه السندات بمثابة ورقة دين على هذه البلدية أو الحكومة أو الشركة، وتباع هذه السندات على الناس كوسيلة للاستثمار المضمون، فيقدموا ما لديهم من أموال متوفرة بضمانات معينة من قبل الجهة المستفيدة من القرض.
تقدم السندات للبيع وتطرح في الأسواق على أساس أن قيمة السند مبلغ محدود، وهو مبلغ كبير في السندات الحكومية، وغالبا ما يبدأ من خمسة آلاف دولار، وفي الشركات يبدأ من 1000 دولار.
وتتميز السندات أيضا بأنها قابلة للتداول في الأسواق، وذلك في حالة احتياج مالكها إلى السيولة النقدية ، فالمالك يستطيع بيع ما لديه من سندات بسعر يتناسب مع المدة الباقية من عمر السند، ومع سعر الفائدة المتفق عليها عند البيع.

هذا التعريف من ويكبيديا


1.هي أدوات ديــون تطرحهـا الشركــات فـي السـوق المالـي باعتبارها مصدر أساسي من مصادر التمويل طويلة الأجل. 2.تختلف السندات فيما بينها بالنسبة للخصائص التالية:

أ .القابلية للاستدعاء (Callability)
ب .الضمانات المقدمة (Security Offered)
ج .القابلية للتحويل(Convertibility)
د .اختلاف درجة المخاطرة (Risk)
confederate-bond.jpg






* التعريفات في هذه المشاركة و المشاركة 21 ، 22 منقولة من محتويات
منشورات المعهد العربي للتخطيط بعد اعادة ترتيبها
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
أعلى