هذا ماجلبه الاخوان المسلمين للمنطقه بسبب إستخدامهم الدين للسيطرة على الحكم..قسوة خارج الخيال

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
07/08/2015
قائمة بأسعار السبايا لدى «داعش»
Pictures%5C2015%5C08%5C07%5C4ae365c7-63d1-4f91-a4a5-27c66e5d20f7_main.jpg

نساء تباع مثل الخضروات في الأسواق



Pictures%5C2015%5C08%5C07%5C4ae365c7-63d1-4f91-a4a5-27c66e5d20f7.jpg

">أكدت منظمة الأمم المتحدة صحة قائمة أسعار بيع الإماء داخل داعش، التي تعرض على المسلحين وغيرهم شراء هؤلاء الفتيات بأسعار بخسة، 165دولارا للطفلة، بعد أن جرى تداولها لمدة سنة تقريبا.
وكانت القائمة قد نُشرت على الانترنت في نوفمبر الماضي، إلا أن الأمم المتحدة حصلت على نسخة مطبوعة فعلية في أبريل، لكنها رفضت وقتها تأكيد صحتها. والآن، قالت زينب بانغورا، الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة، في ما يتعلق بضحايا العنف الجنسي في النزاعات، إن قائمة الأسعار حقيقية.
وأكدت زينب: «الفتيات يتم بيعهن مثل برميل البترول، الفتاة الواحدة يمكن بيعها وشراؤها بواسطة 5 أو 6 رجال مختلفين، وأحيانا يقوم هؤلاء المسلحون ببيع الفتيات إلى أسرهن أو أقاربهن بآلاف الدولارات على سبيل الفدية».
قائمة الأسعار بسيطة، فالأكبر سنا أرخص ثمنا، وجميع الأسعار بالدينار العراقي، لكن القيمة المعادلة بالدولار الأميركي، تدل على أن البنات الصغيرات 9 سنوات يبلغ سعر الواحدة منهن حوالي 165 دولارا، والفتيات المراهقات 124 دولارا، أما النساء فوق سن الـ 20 فهن أقل سعرا، والنساء فوق الـ 40 الأقل على الإطلاق، بسعر 41 دولارا.
ويستند الشراء والمزايدة إلى التسلسل الهرمي داخل التنظيم، فقادة تنظيم الميليشيات يقدم لهم الخيار الأول من ضحاياهم، وقالت بانغورا: ثم يُسمح بعدها للأثرياء من المدنيين بتقديم عطاءاتهم، التي يمكن أن تجلب لهم الآلاف من الدولارات، ثم يتم تقديم ما تبقى للمسلحين بالأسعار المنصوص عليها في لائحة الرقيق.
(روسيا اليوم)
Pictures%5C2015%5C08%5C07%5C12ed2624-7710-49b9-8256-b2be2ae8a5c8_maincategory.jpg

صورة زنكوغرافية لقائمة الأسعار



Pictures%5C2015%5C08%5C07%5C12ed2624-7710-49b9-8256-b2be2ae8a5c8.jpg
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
ديد «داعش»... غزوة «الشواء»!
أضرم النار بأربعة عراقيين من «الحشد الشعبي»
خارجيات · 01 سبتمبر 2015 / 2,895 مشاهدة / 1
الأربعة الذين أعدمهم «داعش»... فوق النار
×
1 / 1
شارك:





| كتب أحمد زكريا |
في سابقة هي الأولى من نوعها، أقدم تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام «داعش» على عملية شواء جماعية لأربعة أشخاص من الحشد الشعبي العراقي تم تعليقهم في أرجوحة، وبث تفاصيل تلك العملية التي تبنت تنفيذها ولاية «الأنبار» التابعة للتنظيم.

الفيديو، الذي استغرقت مدته خمس دقائق ونصف الدقيقة وحمل عنوان «وعاقبوا بمثل ما عوقبتم به»، عرض اعترافات الأربعة ماجد مكي سعدون غزالي من محافظة النجف، ونعيس عبدالله نجم من سكان محافظة بابل، وعادل سعدون غزالي، و هلال حسن سعدون غزالي ، قبل عرض لقطات شوائهم في عرض الصحراء وهم معلقون من أيديهم وأرجلهم بينما أجسادهم تلتهمها النيران وهم يترنحون على أرجوحة.

واعترف عناصر الحشد الشعبي الأربعة، بصناعة المفخخات والخروج في مهمة استطلاعية استخباراتية قبل أن يتم إلقاء القبض عليهم في كمين نصبه «داعش». ووجهوا النصيحة للحشد الشعبي بالكف عن قتال «داعش» لأنه سيخسر تلك الحرب.

إلى ذلك ، قال مصدر جهادي لـ «الراي» إن ما أقدم عليه «داعش» غير جائز شرعاً، معتبراً أن «سابقة الشواء الجماعي تعد حلقة في مسلسل محاولات تشويه التيار الجهادي حتى ولو كان الحشد الشعبي اقدم سابقا على حرق عضو في داعش».


470315_154635_Org__-_Qu70_RT728x0-_OS1063x589-_RD728x403-.jpg
الراي
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
قيادى إخوانى يدعو لإحياء التنظيمات المسلحة التى أسسها حسن البنا
2015/08/30 03:52 م

التقيم
التقيم الحالي 5/0
459891_e.png



blank.gif

قال عصام تليمة، أحد القيادات الإخوانية ومدير مكتب يوسف القرضاوى، فى مقال نشره أحد المواقع الإخوانية: «يدور جدل فى هذه الآونة حول موقف الإخوان من الفكر الثورى (فى إشارة إلى العنف)، وهل هو دخيل على أدبياتها، أم أنه أصيل فى مناهجها؟، خصوصاً أن هناك من يظن أنه يحافظ على منهج الإخوان (فى إشارة إلى قيادات الإخوان القديمة المطالبة بالالتزام السلمية)، وأن ما سواه دخيل عليها، بينما ستكشف له مطالعة منهج الجماعة أنه فى وادٍ ومنهجها فى وادٍ آخر».

وأضاف «تليمة» أن البنا اكتشف بعد التجربة الديمقراطية التى خاضها فرع الإخوان فى سوريا سنة 1947، أن من الخطأ الاعتماد على التغيير عن طريق النضال الدستورى البرلمانى فقط، وأنه لا بد من إعداد وتهيئة مناخ شامل لهذا التغيير (فى إشارة إلى استخدام القوة المسلحة)». واعترف «تليمة» بانتهاج الإخوان منذ عهد البنا للقوة المسلحة، قائلاً إن من يشككون فى مفهوم الثورة داخل أدبيات الإخوان، ويقولون إننا لسنا دعاة ثورة (فى إشارة إلى تصريحات إبراهيم منير التى تراجع فيها عن الثأر لقتلى رابعة)، يقصدون هنا الثورة التى لا قواعد لها تسندها، والتى تأتى من فوق، والتى يكون عمادها قوة مسلحة فقط ليست لها خطط وبرامج وجماهير واعية تحافظ عليها، وترشد مسيرتها (على حد تعبيره).

وطالب «تليمة» بإحياء التنظيمات المسلحة التى دشنها البنا لإحداث التغيير، قائلاً: «لقد آمن البنا بالتغيير، بما تعنيه مفردة التغيير المتاح بكل وسيلة، فسعى لامتلاك كل أدوات هذا التغيير، فأنشأ مؤسسات مدنية تقوم بدور كبير من القاعدة، وهيئات دعوية، وأخرى تعين على التغيير من أعلى، كما أنشأ ثلاثة تنظيمات تحت اسم (النظام الخاص) من بينها تنظيم يضم المدنيين، وهو (التنظيم الخاص)». وتابع: «هل كان إنشاء الإخوان وحسن البنا لهذه الكيانات الثلاثة، لأجل قراءة المأثورات والأذكار أم أنها كانت تكملة لجهود الحراك الثورى على كل الأصعدة، وهو ما ظهر فى مشاركة الإخوان فى عدد من الفعاليات فيما بعد». وفى المنصورة، تبنت جماعة تُطلق على نفسها اسم «كتائب الأيام الحاسمة» التابعة لتنظيم الإخوان، إشعال النيران، أمس، فى سيارة يمتلكها وكيل نيابة بالإسكندرية، أثناء قضائه إجازته فى مسقط رأسه بالمدينة، حيث تلقت مديرية أمن الدقهلية إخطاراً يفيد بقيام مجهولين بإشعال النيران فى سيارة وكيل نيابة بالإسكندرية يدعى يحيى محمد سقعان. كما تبنت الكتائب نفسها قتل مواطن يدعى عبدالله إسماعيل، بمحافظة الفيوم، بتهمة التعامل مع قوات الأمن والإبلاغ عن أنصار المعزول ومساعدة الداخلية فى القبض على المشاركين فى المظاهرات.


الوطن
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة
منشقون عن «داعش»: التنظيم فاسد وشهيته كبيرة لقتل المدنيين والرهائن
قالوا إن الهاربين يتعرضون لخطر الانتقام أو السجن لأنه يعتبرهم «مرتدين»
1442844658156039600_0.jpg

إرهابيو «داعش» أعلنوا مسؤوليتهم عن تفجير مسجد في العاصمة صنعاء خلال الشهر الحالي (نيويورك تايمز)


لندن: كيميكو دي فرياتس تامورا
يتعرض المنشقون عن تنظيم داعش - وعددهم صغير لكنه متزايد - إلى خطر الانتقام أو السجن، نظرا لتحدثهم علنا عن خيبة أملهم من التنظيم المتطرف، بحسب منظمة بحثية تتعقب المسلحين السابقين والحاليين.

يعتبر «داعش» المنشقين عنه مرتدين، لذلك يلجأ معظم المئات الذين يُعتقد أنهم غادروا التنظيم إلى الاختباء.

لكن 58 منشقا - منهم تسعة من أوروبا الغربية وأستراليا - قدموا شهادات صادمة عن «داعش» على الملأ منذ العام الماضي، وفقا لتقرير نشره المركز الدولي لدراسة التطرف والعنف السياسي في كلية كينغز في لندن، أمس الاثنين.

ويقول التقرير إن بعض المنشقين اعتبروا التنظيم فاسدا و استهجنوا عداء «داعش» للجماعات السنية الأخرى المناهضة لنظام الرئيس بشار الأسد في سوريا، وكذلك شهيته الكبيرة للقتل العشوائي للمدنيين والرهائن. وشعر آخرون بالضجر من المحاباة وسوء المعاملة على أيدي القادة، أو بخيبة أمل من حياة المسلح الأقل إثارة – أو ربحا – بكثير عما تصوروه. كما غادر اثنان التنظيم بعد اكتشافهما أنهما تم اختيارهما للقيام بهجمات انتحارية.

وحث الباحثون الحكومات على إعطاء المنشقين حوافز للتحدث علنا، حتى يتم استخدام رواياتهم لإثناء المجندين المحتملين عن الانضمام لـ«داعش». وتحدث 58 منشقا – سبعة منهم نساء – في مناسبات منفصلة إلى المؤسسات الإخبارية المتنوعة، بما فيها «نيويورك تايمز»، ويجمع التقرير شهاداتهم مع تقديم سياق وتحليل للقضية.

وأضاف التقرير: «يقدم المنشقون رؤية فريدة من نوعها عن الحياة تحت قيادة (داعش)، لكن رواياتهم يمكن استخدامها أيضا كأداة محتملة قوية في القتال ضد التنظيم؛ حيث يحطم المنشقون صورة الوحدة والعزم التي يسعى (داعش) لنقلها».

وقال بيتر نيومان، مدير مركز وأستاذ الدراسات الأمنية في كلية كينغز كوليدج في لندن: «بدأ لمعان (داعش) في الخفوت، وبدأ يظهر أقل تأثيرا، لذلك أصبح الكثير من الناس يمتلكون دافعا أكبر للمغادرة». وتابع نيومان: «يتحدث العديد من المنشقين علنا على أمل الحصول على معاملة تفضيلية من أعضاء النيابة العامة والقضاة، لكن بالنسبة للحكومة فإنها ترغب في تحدث المزيد من المنشقين علنا، لخلق حالة زخم أكبر، ولتحفيز المقاتلين الآخرين على أن يحذو حذوهم». وأوضح أن شهادات المنشقين يمكن استخدامها لمواجهة أساليب «داعش» البارعة في تجنيد المقاتلين. وحث الحكومات على «إزالة العوائق القانونية» التي تردع المنشقين عن التحدث علنا، وتدفعهم لمحاولة الاستيطان بدلا من القبوع في السجن.

وخلال العامين الماضيين، انضم ما يقدر بـ20 ألف أجنبي – ربعهم أوروبيون – إلى الجماعات المتشددة في الشرق الأوسط، معظمهم انضموا لصفوف «داعش». وعاد ما بين 25 في المائة و40 في المائة بالفعل إلى أوروبا، وفقا لنيومان. ويقدر المسؤولون البريطانيون عودة نحو 300 شخص إلى أوروبا. ويؤكد المنشقون أن الحياة تحت قيادة «داعش» بعيدة كل البعد عن المثالية التي وُعِدوا بها.

وقال مقاتل سوري (26 عاما)، لإذاعة الراديو الوطني العام الأميركي (إن بي آر)، العام الماضي: «تحت قيادة (داعش) يجب أن يكون الجميع معهم». وأشار المنشق إلى أنه دفع المال لمهرب لكي يأخذه إلى تركيا، حيث اختبأ هناك من مخبري «داعش» الذين يجوبون المدن الواقعة على طول الحدود. وأضاف: «كنت أفكر طوال الوقت ماذا لو اعتقلوني أو أوقفوني، فإنهم سيقطعون رأسي».

وفي حالة أخرى، قال مقاتل غربي يدعى إبراهيم إنه انضم للتنظيم في البداية لأنه كان يريد تقديم المساعدة الإنسانية للسوريين، ولكي يأخذ الفرصة للعيش في ظل الخلافة التي تُطبق فيها الشريعة الإسلامية بصرامة، لكنه غادر في النهاية. ووفقا لما قاله لقناة «سي بي إس»: «يكون معظم القادمين الجدد مفعمين بالحماسة مما شاهدوه على شبكة الإنترنت أو على موقع (يوتيوب)؛ لكن لا تكون هناك عروض عسكرية على الدوام، ولا تتحقق دائما انتصارات».

وروى المقاتل أنه رأى اثنين تم رجمهما حتى الموت لاتهامهما بالزنى، واعتبر أن هذا عدل، لكنه لم يوافق على قطع رؤوس عمال الإغاثة والصحافيين وغير المقاتلين الآخرين. وتابع: «يكمن السبب الرئيسي في مغادرتي في أنني لم أشعر بما انضممت إليه في البداية، وهو مساعدة الشعب السوري من الناحية الإنسانية، فالوضع كان مختلفا، ولم يعد هناك مبرر للبقاء بعيدا عن عائلتي».

ولفت نيومان إلى أن المقاتل الذي يشعر بخيبة الأمل يتعين عليه خوض شوط طويل حتى يتمكن من مغادرة «داعش»؛ ففي إحدى الحالات استطاع مقاتل الانشقاق من خلال خداع المقاتلين الآخرين بأنه يفكر في استدراج شقيقته من ألمانيا، لدرجة أنه زيّف محادثات على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» لإظهار أن جهوده لم تفلح. وتمكن من الفرار إلى تركيا بعد أن أخبر المقاتلين بأنه سيصطحب شقيقته من على الحدود. وعلّق نيومان قائلا: «من أجل مغادرة (داعش)، يجب أن يكون الشخص فطنا للغاية».

وذكر نيومان أن أول من أدرك قيمة روايات المنشقين كان مركز الاتصالات الاستراتيجية لمكافحة الإرهاب في الولايات المتحدة. فكان أحد نجاحات «داعش» يتمثل في نشر مقطع فيديو على موقع «يوتيوب» العام الماضي، حصل على 865 ألف مشاهدة، وتمكن من جذب المجندين لـ«داعش» من خلال عرض صور عن الأعمال الوحشية التي يرتكبها التنظيم. وشنت وحدة الاتصالات حملة مماثلة على موقع التدوينات المصغرة «تويتر» تحت نطاق «ThinkAgain_DOS@» لإثناء المجندين عن الانضمام لـ«داعش».

* خدمة «نيويورك تايمز»


الشرق الأوسط
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
>شريط الكتاب
مفكرو الثورة الإيرانية تأثروا بأفكار الحركة الإسلامية العربية!.. برأي خليل حيدر
تصغير الخط
الخط الافتراضي
تكبير الخط



25/9/2015 الجريدة 12:47:52 AM

الجريدة

أفكار وأضواء / الإسلاميون كذلك من ضحايا 'ولاية الفقيه' (2)

خليل علي حيدر


تأثر مفكرو الثورة الإيرانية وقادتها بأفكار الحركة الإسلامية العربية ومنها حركة الإخوان المسلمين وحزب التحرير والكتابات الإسلامية الباكستانية والهندية، حيث ترجمت معظم هذه الكتب خلال النصف الثاني من القرن العشرين إلى اللغة الفارسية وأثرت مضامينها في فكر الثورة الإيرانية بمختلف تياراته، كما تطورت علاقات اجتماعية وسياسية مباشرة بين الإسلاميين العرب والإيرانيين في مراحل لاحقة في العراق وسورية ولبنان ومصر والعواصم الأوروبية.
فنحن نرى سيد قطب في كتاب 'معالم في الطريق' يتساءل: كيف تبدأ عملية البعث الإسلامي؟ ويجيب: 'لا بد من طليعة تعزم هذه العزمة، وتمضي في الطريق. تمضي في خضم الجاهلية الضاربة الأطناب في أرجاء الأرض جميعاً. تمضي وهي تزاول نوعاً من العزلة من جانب، ونوعاً من الاتصال من الجانب الآخر بالجاهلية المحيطة'. وبالمثل، يطالب د. شريعتي 'بضرورة أن تكون هذه الطليعة من مثقفين إسلاميين تقدميين لا من رجال الدين ولا من العامة أو المثقفين ذوي الميول الغربية، لأن المثقفين المسلمين هم وحدهم القادرون على شرح الواقع الإسلامي بلغة مفهومة للجماهير'.وبمثالية يحسده عليها سيد قطب، يدعو د. شريعتي المثقفين المسلمين 'إلى قيادة الجماهير في ثورة مزدوجة، أي ثورة وطنية لإنهاء السيطرة الأجنبية وإحياء التراث الثقافي الإسلامي، وثورة اجتماعية لإنهاء جميع أشكال الاستغلال من خلال القضاء على الرأسمالية وإنشاء المجتمع التوحيدي'. إذ يرى د. شريعتي، متتبعا خطى 'قطب' كذلك 'أن هناك نوعين من المجتمعات، مجتمع قائم على التوحيد وآخر على الشرك'. (الفكر السياسي الإيراني، د. سلطان محمد النعيمي، أبو ظبي، 2009، ص64).بل كانت مهمة د. شريعتي أعقد في بعض جوانبها من مهمة سيد قطب، إذ كان المتوقع من د. شريعتي كذلك دمج التراث الشيعي مع هذه الأيديولوجية، وأن يجد لها مكانا في مخططه الحركي. واصطدم د. شريعتي بالمؤسسة الدينية الشيعية وبمن على رأسها من علماء فقه ومراجع تقليد، المدافعين عن الموروث المذهبي الذي كرس د. شريعتي جهده لمحاربته، ولا شك أن الكثير من آراء وأفكار د. شريعتي حول التشيع قد استفزتهم بلا شك.والأرجح كذلك أن د. شريعتي أثار حفيظة رجال الدين والمراجع الفقهية بسبب إثارته عداء الأثرياء و'إلقاء الشبهات على الطبقات الغنية المتحدة مع رجال الدين والتي تخشى المضامين الراديكالية لأفكاره'. (الفكر السياسي الإسلامي المعاصر، حميد عنايت، ترجمه عن الفارسية د. إبراهيم شتا، القاهرة، 1989، ص306).لم يدرك الإيرانيون جيداً يومذاك مخاطر الاستبداد الديني، ولم تكن المطالبة بالعلمانية الليبرالية من المطالب الواضحة لدى أغلب قوى الثورة التي أشرنا إليها، غير أن زعامة آية الله الخميني للشعب كذلك، كما تؤكد الباحثة د. آمال السبكي، لم تكن موضع اتفاق الجميع كما شاع وانتشر، والادعاء بأن جميع رجال الدين قد أيدوا ريادته الدينية والسياسية لم يكن صحيحاً 'لأن المعارضة لولاية الفقيه من داخل رجال الدين أنفسهم كانت أكبر مما تصوره الباحثون، ناهيك عن المعارضين لمبدأ ولاية الفقيه من الجماهير الإيرانية المثقفة، ولا أدل على ذلك، في رأي د.السبكي، 'من وجود ستة تيارات متباينة داخل التجمع الديني وحده، رغم أن المواطنين رحبوا بالثورة، لا حباً في رجال الدين أو ثقة بقدرتهم على إدارة الدولة، بقدر ما كان ترحيباً بالقوة التي استطاعت التخلص من مفاسد الأسرة البهلوية'. (تاريخ إيران، د. آمال السبكي، ص232).وكان نجاح الخميني مدينا في جانب منه لغياب أي زعامات سياسية مناظرة بعد أن 'تلوثت' سمعة السياسيين الإيرانيين بتعاونهم مع الشاه المخلوع والصراعات السياسية، وهناك من يعزو نجاح آية الله الخميني إلى المؤامرات الأميركية والإنكليزية والفرنسية، وهي اتهامات توجه عادة لكل الثورات والحركات في دول الشرق الأوسط، بما فيها الثورة المصرية عام 1952 وربما الأحداث الراهنة ضمن ثورات 'الربيع العربي'. (حول جوانب من اتصالات الثورة الإيرانية بالولايات المتحدة وفرنسا، انظر كتاب د. إسماعيل الشطي، هوامش ص 101- 102).وترى د. السبكي أن آية الله الخميني وجناحه الإسلامي نجحا في حسم الأمر لخمسة أسباب:
الأول، نجاح الشاه في سحق أو محاصرة الأحزاب السياسية بمختلف الطرق، حيث لجأ في نهاية الأمر إلى تشكيل حزب واحد للدولة أسماه 'رستاخيز'، أي النهضة أو البعث! وفي الوقت نفسه 'أهمل تماماً قوة رجال الدين، حيث تركهم داخل أروقة المساجد يشحنون طلابهم بما يريدونه داخل حلقات الدرس سواء في الحوزة العلمية- أي المدرسة الدينية أو كلية الشريعة- أو خارجها، كا تركهم يدعمون أواصر صلاتهم بالبازارات المنتشرة في جميع أرجاء الدولة. (ص233).الثاني، لجوء الشاه للقوة العسكرية في إخماد التظاهرات التي بدأت مع مطلع عام 1977، وازدادت فيما عرف بمذبحة الجمعة السوداء- 8 ديسمبر 1978- فأجج الميول الثورية والعنف المضاد، بل أفقد هذا العنف تعاطف الجبهة الوطنية وبعض كبار رجال الدين مثل آية الله شريعتمداري، مما دفعهم للالتحام بالخميني، متجاوزين ما بينهم من فوارق، كما أن استخدام العنف المضاد من السلطة 'هيأ للخميني فرصة نادرة ليعلن مبدأه الأساسي الرافض للحلول الوسط والداعي لردع العدوان بأشد منه تحت مظلة الجهاد الإسلامي'.الثالث، احتكار الإسلاميين لثقافة الشارع السياسية، إذ صعب في ظل مناخ الثورة الصاخب أن تعمل المجموعات الوطنية التقليدية التي كانت تضم المثقفين والنخبة الفكرية الإيرانية وسط جماهير المدينة، 'وكان رجال الدين يطلقون عليهم ألقاب 'ذوي ربطات العنق' أو 'موظفي الحكومة الموالين للشاه'، كما كانوا ينعتونهم بأنهم أهل التقليد الأعمى للغرب، وبأن الليبراليين بصفة إجمالية معادون للإسلام تجب مقاومتهم'، ومن ثم لم يجد معارضو الإسلام السياسي والجماعات المتزمتة الفرصة للوصول إلى الناس والمناخ الصالح لتوعية الناس بمخاطر تسلط التيار الديني وانفراده بالدولة، وهكذا، 'احتكر رجال الدين جميع المنابر'. (السبكي، 234).
الرابع، استفادة آية الله الخميني من فترة الاغتراب لبلورة شعاراته، ورسم أيديولوجية بسيطة تستقطب بسطاء وفقراء الشعب، في الوقت الذي انشغل فيه رجال الدين الأثرياء بعلاقاتهم المتشعبة بالبازارات، مما أبعدهم عن جمهور 'المستضعفين'، ولهذا لم تجد مطالبتهم بالديمقراطية والليبرالية آذاناً صاغية لدى الفقراء والبسطاء، 'بينما نادى أنصار الخميني بإعادة توزيع الثروات، ونقل السلطة من الأثرياء للفقراء، والقضاء على الفساد المستشري في كل مكان، وتسهيل تقديم قروض لصغار المزارعين، وإمداد القرى بالتيار الكهربائي، وضمان تقديم القروض بفوائد ضئيلة، علاوة على بناء المدارس والعيادات والطرق وتوفير المسكن المناسب للمستضعفين (الفقراء)، فاكتسبوا من وراء ذلك شعبية تضاءلت أمامها شعبية التيارات الأخرى'.ونلاحظ هنا أن تيار الخميني قد اختطف معظم أهداف الجماعات الوطنية والسيارية وشعاراتها، وأفرغها من مضامينها، ليطبقها بما يضمن بقاء حكومة ولاية الفقيه التي كانت الجماعة تنوي إقامتها... وافق من وافق واعترض من اعترض.السبب الخامس في تحليل د. السبكي لنجاح هذا التيار 'صفات السيد الخميني المعروفة، والتي تمثلت بالذكاء والوقار والقدرة على جذب المستمعين بحديثه الخلاب'، وكذلك إلى جانب هذا، طريقة معيشته المتقشفة التي تشبه حياة المتصوفة، والتي جمعت حوله المستضعفين، وتضيف السبكي 'فقد كان نموذجاً للحدة والثبات على المبدأ ورفض كل أنواع الرشوة... لذلك أضفت صفاته القيادية عليه الزعامة المطلوبة التي أنجحت الثورة'.
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
«داعش» يعدم رئيس قسم الفيزياء بجامعة الموصل لامتناعه عن تطوير أسلحة بيولوجية
2015/11/12 12:11 ص

التقيم
التقيم الحالي 5/0
468710_e.png



blank.gif

كشف مصدر محلي في محافظة نينوى، الأربعاء، عن قيام تنظيم “داعش” بإعدام رئيس قسم الفيزياء بجامعة الموصل بسبب امتناعه عن تطوير أسلحة بيولوجية.

وقال المصدر، بحسب موقع “السومرية نيوز”، إن “مسلحين تابعين لتنظيم داعش أقدموا، مساء اليوم، على إعدام رئيس قسم الفيزياء في كلية العلوم بجامعة الموصل رميا بالرصاص وسط نينوى”، مبينا أن “عملية الإعدام جاءت على خلفية امتناع رئيس القسم عن التعاون مع التنظيم في تطوير أسلحة بيولوجية يسعى لامتلاكها واستخدامها في القتال ضد القوات الحكومية”.

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن “الإعدام جرى في ساحة عامة في وسط نينوى”، لافتا إلى أن “التنظيم قام بتسليم الجثة إلى دائرة الطب العدلي”.

يذكر أن مدينة الموصل تخضع لسيطرة “داعش” منذ 2014، إذ تعاني من أزمة أمنية وإنسانية كبيرة نتيجة سعي التنظيم إلى فرض رؤيته المتطرفة على جميع نواحي الحياة في المدينة، فيما تتواصل الضربات الجوية على مواقع التنظيم في المدينة وغالبا ما تسفر عن مقتل وإصابة عدد من عناصره.
الوطن
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
بالفيديو.. قال "لا" لداعش.. فبتروا يده وقدمه !

الاثنين 16 نوفمبر 2015 - الأنباء - راديو سو

أضـف تعليقك
btnDec.gif
btnInc.gif
:حجم الخط
601917-1.jpg


تضامنت العديد من الهيئات والجمعيات الخيرية الفرنسية مع مراهق سوري، يبلغ من العمر (14 عاماً)، بتر “داعش” قدمه اليسرى ويده اليمنى.
وقد بثت قناة “تي إف أن” الفرنسية تحقيقا عن الطفل السوري باسل، الذي اعتُقل في مدينة الرقة (معقل داعش)، وتمت محاكمته بتهمة “التمرد” على المتشددين و”عدم اتباع القوانين”، و”الاتصال بعناصر من الجيش الحر”.
وتمت محاكمة باسل في ساحة عامة بمدينة الرقة السورية، ونُفذ فيه حكم البتر مباشرة بعد المحاكمة.
ويروي باسل بمرارة كيف قام عناصر داعش ببتر يده اليمنى وقدمه اليسرى من دون “تخديره”، وقد أُغمي عليه من كثرة الألم خلال عملية البتر.
وتوضح صور يحتفظ بها الأخ الأكبر لباسل في هاتفه، قيام ملثمين من داعش ببتر يد وقدم باسل في ساحة عامة بمدينة الرقة.
ويظهر في الصور أيضا شخص ملثم معروف في مدينة الرقة يدعى “البلدوزر”، لضخامة جسمه، وهو جلاد داعش.
ومباشرة بعد بث التحقيق الذي يصور معاناة باسل، انطلقت في فرنسا موجة تضامن كبيرة من أجل مساعدة الفتى السوري وإيواء عائلته في فرنسا، وتركيب يد ورجل اصطناعية له.

ويعيش باسل في مدينة تركية قرب الحدود السورية، ولا يزال أفراد عائلته يخشون على حياتهم من عناصر داعش التي “تتحرك بكل حرية بين سورية وتركيا”، حسب تصريحات العائلة للقناة الفرنسية.

الفيديو في الرابط
http://www.alanba.com.kw/ar/last/601917/16-11-2015-بالفيديو-قال-لا-لداعش-فبتروا-يده-وقدمه-
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
تونس.. إرهابيون يقطعون رأس طفل ويُرسلونه مع صديق له إلى أهله

الاثنين 16 نوفمبر 2015 - الأنباء - (CNN)

أضـف تعليقك
btnDec.gif
btnInc.gif
:حجم الخط
601897-1.jpg



أقدمت مجموعة إرهابية على قطع رأس طفل تونسي بالغ من العمر 16 سنة، وأرسلت الرأس المقطوعة إلى أهل الضحية مع طفل آخر، وذلك وفق ما أكدته وزارة الداخلية التونسية الجمعة 13 نوفمبر/تشرين الثاني.

الجريمة الفظيعة وقعت في منطقة جبل مغيلة، نواحي سيدي بوزيد، (وسط تونس). وقد أكد الناطق باسم وزارة الداخلية التونسية، وليد الوقيني، لوكالة الأنباء المحلية، إن عمدة قرية في المنطقة، هو من أخبر الشرطة
بالواقعة، مشيرًا إلى أن الطفلين كانا يرعيان الماشية قرب جبل مغيلة، فاعترضتهما مجموعة إرهابية.

وزاد العمدة، فيما نقله الناطق باسم وزارة الداخلية، أن المجموعة قامت بقطع رأس الطفل الأكبر سنا، وأرسلته مع الطفل الآخر الذي لا يزيد عمره عن 13 سنة إلى أهل الضحية، وذلك دون أن تبلغه أيّ رسالة.

وقد قامت وحدات من الأمن والجيش التونسي بتمشيط المنطقة بحثًا عن مرتكبي هذه الجريمة، التي تعد الثانية من نوعها بعد قتل راع قبل أسابيع من طرف كتيبة عقبة بن نافع الإرهابية في ولاية القصرين، بينما لم يتم بعد تحديد الجماعة التي قامت بالجريمة المروّعة.
 

justice

Active Member
فيديو جديد لتنظيم داعش يظهر أطفالا يعدمون رهائن
خارجيات - الجمعة، 4 ديسمبر 2015، 12:11 ص / 1,491 مشاهدة
شارك:
n.png
n.png
n.png

+ تكبير الخط - تصغير الخط ▱ طباعة
| (أ ف ب) |
نشر تنظيم داعش الخميس تسجيل فيديو يظهر فيه ستة أطفال يعدمون عناصر من قوات الأمن السورية محتجزين لدى التنظيم المتطرف.

وأظهر التسجيل بعنوان «الى أطفال يهود» عشرات الأطفال وأعمارهم في العاشرة تقريبا وهم يدرسون نصوصا دينية ويتدربون على القتال وجها لوجه.

واختار المدرب ستة منهم «لتوجيه رسالة» الى معارضي التنظيم من خلال قتل عناصر من قوات الأمن السوري المحتجزين لدى التنظيم الذي يسيطر على أراضي شاسعة من سورية والعراق.

ويظهر كل من الأطفال وهو يجري داخل حصن مدمر وترافقه موسيقى دراماتيكية حتى يعثر على أسير يقول اسمه وتاريخ مولده ورتبته في قوات الأمن السورية.

ويظهر التسجيل الذي يقول التنظيم إنه صوره في محافظة دير الزور في شرق سورية الأطفال وهم يعدمون ستة أسرى، خمسة منهم بالرصاص والسادس ذبحا.

ويقول المرصد السوري لحقوق الإنسان إن التنظيم قام بتجنيد أكثر من 1100 طفل منذ مطلع العام وإن أكثر من خمسين منهم قد قتلوا.

شارك:
n.png
n.png
n.png

الراي
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
>خليجي-عربي-دولي
جرائم داعش ،
تصغير الخط
الخط الافتراضي
تكبير الخط



تقرير: 837 امرأة أعدمن منذ احتلال الموصل
27/12/2015 الآن: وكالات 8:53:24 PM

ارشيفية
أفاد تقرير صادر عن قسم شرطة نينوى العراقية حول جرائم داعش في الموصل بأن التنظيم الإرهابي أعدم حوالي 837 امرأة منذ احتلاله لثاني أكبر مدينة في العراق من حيث عدد السكان بعد بغداد، في يونيو الماضي.

وقال قائد الشرطة ذنون السبعاوي إن 'عناصر تنظيم داعش أعدموا 837 امرأة بحسب إحصائيات مركز الطب العدلي الشرعي في الموصل الذي تسلم جثثا تعود لهؤلاء النسوة منذ احتلال التنظيم للموصل مركز محافظة نينوى'.

وأضاف السبعاوي أن التنظيم أقدم على إعدام غالبيتهن رمياً بالرصاص بعد موافقة المحكمة الشرعية لداعش على إعدامهن، ومن ثم جرى تسليم جثثهن للطب العدلي الشرعي بالموصل'.

وأشار إلى أن أغلب النساء اللواتي تم إعدامهن هن من المرشحات لمجلس النواب ومجلس المحافظة، فضلاً عن الموظفات في دوائر الدولة كديوان محافظة نينوى، وفرع المفوضية العليا للانتخابات في الموصل، ومديرية بلدية الموصل، ومديرية تربية نينوى، وكذلك محاميات وكاتبات عدل أيضاً، ناهيك عن ربات البيوت وعاملات في صالونات تصفيف الشعر وغيرهن من اللاتي أعدمن تحت ذرائع مختلفة.
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة

الرئيسيةالأخيرة
وثيقة تكشف فتاوي "داعش" حول كيفية جماع ومعاشرة "السبايا"

الأربعاء 30 ديسمبر 2015 - الأنباء - 24.ae

أضـف تعليقك
btnDec.gif
btnInc.gif
:حجم الخط
614595-1.jpg


أصدر فقهاء تابعون لتنظيم الدولة الإسلامية فتوى مفصلة للغاية عن أحكام جماع "ملك اليمين" وهن النساء اللاتي يأسرهن التنظيم المتشدد في محاولة على ما يبدو لكبح ما وصفوه بأنه انتهاكات في معاملة السبايا.

وقال فقيه بارز في الدولة الإسلامية إن الفتوى لها قوة القانون وتتجاوز فيما يبدو إصدارات سابقة للتنظيم بهذا الشأن. ويلقي الأمر ضوءا جديدا على الطريقة التي يحاول التنظيم من خلالها إعادة تفسير نصوص دينية لتبرير الاستعباد الجنسي للنساء في الأراضي الخاضعة لسيطرته في العراق وسوريا.

والفتوى ضمن مجموعة كبيرة من الوثائق التي كانت مخبأة وعثرت عليها قوات العمليات الخاصة الأمريكية أثناء مداهمة استهدفت مسؤولا كبيرا بالدولة الإسلامية في سوريا في مايو. واطلعت رويترز على بعض هذه الوثائق التي لم تنشر من قبل.

ومن بين الأحكام الدينية في الفتوى أنه لا يحل لأب وابنه مضاجعة نفس الأمة كما لا يحل لمن يملك أما وابنتها أن يعاشرهما. وإذا كانت الأمة ملك يمين رجلين فإنها لا تحل لهما لأنها تعتبر جزءا من ملك مشترك.

واتهمت الأمم المتحدة وجماعات معنية بحقوق الإنسان الدولة الإسلامية بالخطف والاغتصاب الممنهج لآلاف النساء والفتيات بدءا من سن 12 عاما خاصة بنات الأقلية الأيزيدية في شمال العراق. ويحصل المقاتلون على الكثيرات منهن كغنيمة أو يتم بيعهن كسبايا.

ولا يحاول التنظيم إخفاء الأمر بل على العكس يتفاخر به وأنشأ ديوانا لإدارة "غنائم الحرب". ونشرت رويترز موضوعا عن هذا الديوان أمس الاثنين.

وأجرت منظمة هيومن رايتس ووتش تقريرا في ابريل استند إلى مقابلات مع 20 امرأة فررن من التنظيم وقلن إن الدولة الإسلامية تفصل الشابات والفتيات عن الرجال والفتيان والمسنات.

وجاء في التقرير أن "مقاتلي التنظيم عملوا منهجيا على فصل الشابات والمراهقات عن أسرهن وعن بقية الأسرى ونقلوهن من موضع إلى آخر داخل العراق وسوريا."

وأضاف أنهن أرغمن "على الزواج أو تم بيعهن عدة مرات في بعض الحالات أو وهبن كهدايا" وأنهن تعرضن للاغتصاب أو العنف الجنسي مرة تلو الأخرى.

حلال وحرام

تحمل الفتوى رقم 64 وتاريخ 29 يناير كانون الثاني 2015 وهي صادرة عن لجنة البحوث والإفتاء في الدولة الإسلامية. وتنظم الفتوى للمرة الأولى فيما يبدو العلاقات الجنسية بين مقاتلي التنظيم وسباياهم لتتوسع بذلك في الأمر أكثر من منشور أصدرته الدولة الإسلامية عام 2014 ويتناول كيفية معاملة السبايا.

وتبدأ الفتوى بطرح سؤال عما إذا كانت هناك أي محاذير تتعلق بمسألة السبايا. وتشير إلى أن بعض "الإخوة" ارتكبوا انتهاكات فيما يتعلق بمعاملة السبايا وأن الشريعة الإسلامية لا تبيح هذا.

وتستعرض الفتوى بعد ذلك 15 حالة وتستفيض في شرح بعضها. فعلى سبيل المثال تقول إنه إذا كان مقاتل يملك أمة وكانت ابنتها بالغة ووطأ الابنة فإن الأم لا تحل له. وتضيف أنه إذا وطأ الأم فإن الابنة تصبح محرمة عليه.

والاستغلال الجنسي للسبايا من قبل الدولة الإسلامية موثق جيدا لكن كول بانزل وهو خبير بارز في شؤون الدولة الإسلامية بجامعة برينستون قال عبر البريد الالكتروني إن الفتوى تتجاوز ما نشره المتشددون من قبل بشأن كيفية معاملة السبايا.

وأضاف بانزل الذي راجع الكثير من كتابات التنظيم المتشدد "تكشف عما يشغل بال من يملكون السبايا في الدولة الإسلامية بالفعل."

لكنه أشار إلى أنه "ليس كل ما تتطرق إليه الفتوى يشير إلى انتهاك ذي صلة. لا تعني بالضرورة أن أبا وابنا يعاشران فتاة واحدة. إنها تنبيه لهم على الأقل. لكنني أراهن على أن بعض هذه الانتهاكات كانت ترتكب."

وتقول الفتوى أيضا إنه يجب على من يملكون السبايا الرأفة بهن ومعاملتهن معاملة طيبة وعدم إهانتهن ولا تكليفهن بأعمال لا يمكنهن تنفيذها كما لا يجب عليهم بيعهن إلى شخص يعلمون أنه سيسيء معاملتهن.

وقال الأستاذ عبد الفتاح العواري عميد كلية أصول الدين في جامعة الأزهر "هذا التنظيم لا علاقة له بالإسلام. هم يحاربون الله ورسوله وهم لا يمتون بصلة للإسلام الوسطي.

"جميع الآيات والأحاديث عن الرق جاءت للعتق. فعلى سبيل المثال التكفير عن ذنب يكون بالعتق."

وأضاف "الإسلام جاء بالعتق وليس بالرق. كان الرق على الوضع الراهن عندما جاء الإسلام. اليهودية والمسيحية واليونانية والرومانية والحضارة الفارسية كلها مارست الرق وسبي النساء في الحرب لذا فإن الإسلام حد من هذه الممارسة البغيضة وعمل على إزالتها تدريجيا."

وفي سبتمبر 2014 وجه أكثر من 120 عالما من علماء المسلمين في أنحاء متفرقة من العالم رسالة مفتوحة إلى زعيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي وفندوا فيها المسوغات الدينية التي تساق لتبرير الكثير من تصرفات التنظيم.

وأشار العلماء في الخطاب إلى أن "من أهداف الإسلام التي لا ينكرها أحد من العلماء القضاء على الرق." وأضافوا أن التنظيم عمل على "استئناف شيء تشوف الشرع إلى الخلاص منه ومحرم بالإجماع."
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
«النصرة»: حذيفة عزام قتل قادتنا
«نجل شيخ بن لادن كشف عن أسمائهم وصورهم وتحركاتهم»
خارجيات - الأربعاء، 6 أبريل 2016 / 850 مشاهدة / 2
حذيفة عزام
×
1 / 2
شارك:
n.png
n.png
n.png

+ تكبير الخط - تصغير الخط ▱ طباعة
| كتب أحمد زكريا |
اتهمت جبهة النصرة الدكتور حذيفة عبدالله عزام نجل مؤسس «الجهاد الأفغاني» الراحل عبدالله عزام، والذي يعد شيخ زعيم تنظيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن، بأنه تسبب في قتل عدد كبير من قادة الجبهة في الغارة التي تم شنها من قبل طائرات التحالف على ادلب وأسفرت عن مقتل أبي فراس السوري عضو مجلس شورى الجبهة، الذي كان يشغل منصب الناطق باسمها وابنه، والسعودي عزام الأزدي وعدد من المرافقين لهم.

وذكـرقــيادي في «النصرة»، التي تعد فرع تنظـيم القاعدة في سورية، في تصريح خاص لـ «الراي» ان «سلسلة التغريدات المطولة التي كتبها الدكتور عزام على مدار الأسابيع الماضية تحت عنوان (بغي النصرة) كشف فيها عن أسماء وصور وتحركات عدد من قادة الجبهة»، لافتاً إلى ان «هذه الضربة ستجعل قادة النصرة يغيرون من أماكنهم وتحركاتهم».

واستغرب القيادي من قيام «عزام بنعي أبي فراس بعد ان كان يتهمه بالغلو قبل مقتله، حيث قال في نعيه (عظم الله أجر أسرة العم الفاضل أبي فراس نموس... أسأل الله ان يتقبله وابنه وأن يجعل مثواهما الفردوس الأعلى وان يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان)».

وكانت «الراي» تواصلت في مطلع فبراير الماضي مع عزام لطلب لقاء صحافي لكنه اعتذر عن التأخير، مؤكداً انه «ما زلت على وعدي بإجراء اللقاء لكن حبسني عنكم حابس الفيل».

وبالعودة لســـــيرة أبي فراس (رضوان محـــمود نموس ) فقد كان من المقربين من بن لادن، وبدأ حياته الجهادية بالانضمام لجماعة الإخوان المسلمين ثم سافر للأردن لينفر منها إلى أفغانستان ويتولى فيها تدريب المقاتلين العرب، ثم أصبح مندوب بن لادن للتواصل مع القبائل الباكستانية، ثم حطت رحاله الأخيرة في اليمن وعـــند اندلاع الثورة السورية كلفه تنظيم القاعدة بالذهاب لسورية.

الراي
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
dot4line.jpg


صفقة «سرية» تجمع بين الأسد وداعش
2016/05/02 10:58 م

التقيم
التقيم الحالي 5/0
492978_e.png


bullet.png
الجيش السوري يحتفل بالنصر على داعش


كشفت تحقيق حصري أجرته شبكة سكاي نيوز الإخبارية عن صفقة أبرمت بين نظام الرئيس السوري بشار الأسد وتنظيم داعش بشأن مدينة تدمر الأثرية.

وكشفت ملفات مسربة حصلت عليها الشبكة أن التنظيم يدرب مقاتلين أجانب لشن هجمات على أهداف غربية منذ فترة أطول بكثير مما كانت الأجهزة الأمنية تعتقد.

وأشار التحقيق إلى أن الولايات المتحدة تخشى من انتشار الخلايا النائمة في القارة الأوروبية وأنها نجحت في الاختفاء عن العيون استعدادا لشن هجمات جديدة على غرار هجمات باريس وبروكسل.

وقال أحد المنشقين عن التنظيم لسكاي نيوز إن داعش سلم تدمر للقوات الحكومية في إطار سلسلة من صفقات التعاون بين الجانبين تعود لأعوام خلت، وتتضمن صفقات لشراء النفط مقابل الأسمدة الزراعية وإخلاء بعض المناطق من قوات التنظيم قبل هجمات الجيش السوري.

ويؤكد كل ذلك بحسب التحقيق اتصالات مباشرة بين النظام السوري وقيادة التنظيم.

ويقول ستيوارت رامزي مراسل سكاي نيوز الذي أجرى التحقيق إنه حصل على هذه المعلومات عن طريق اتصالات مباشرة مع مجموعات من الجيش السوري الحر كانت تقطن الرقة ولكنها تتمركز الان عند الحدود مع تركيا وتتولى تهريب المنشقين بعيدا عن داعش.


الوطن
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
  • :
  • عربي وعالمي
    غارة اسرائيلية استهدفت خليفة عماد مغنية
    "حزب الله" يؤكد مقتل مقتل قائد جناحه العسكري مصطفى بدر الدين في دمشق
    91721200px.jpg

    العربية نت / 13-05-2016 04:12 ص

    | تكبير الخط | تصغير الخط

    أعلن حزب الله اللبناني مقتل قائد جناحه العسكري مصطفى بدرالدين بغارة جوية قرب مطار دمشق الدولي.

    ويعتقد أن بدر الدين هو خليفة القائد العسكري السابق لحزب الله عماد مغنية الذي قتل في دمشق عام 2008.

    وورد اسم بدرالدين في لائحة المحكمة الدولية للمتهمين باغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري عام 2005.

    أفادت وسائل إعلام فجر الجمعة أن القيادي في حزب الله مصطفى بدر الدين قتل في غارة إسرائيلية قرب مطار دمشق.

    وكانت وسائل إعلام لبنانية مقربة من "حزب الله"، ذكرت أن المتهم باغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق، رفيق الحريري، يقاتل الآن مع عناصر الحزب في الأراضي السورية.

    وذكرت أن مصطفى بدر الدين القيادي في "حزب الله"، والذي تتهمه المحكمة الدولية الخاصة بلبنان باغتيال الرئيس الحريري، يمارس عمله العسكري في سوريا منذ بداية الأزمة فيها.
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
نهاية بدر الدين... زارع الإرهاب في الكويت
اغتيل بصاروخين استهدفا مبنى مخصصاً لـ «حزب الله» في حرم مطار دمشق... بعد نصف ساعة من لقائه قاسم سليماني
خارجيات - السبت، 14 مايو 2016 / 14,551 مشاهدة / 1
مصطفى في لقطة حديثة
×
1 / 3
شارك:
n.png
n.png
n.png

+ تكبير الخط - تصغير الخط ▱ طباعة
| خاص - «الراي» |
• اسرائيل حيَدت سليماني وانتظرت خروجه قبل ان تقصف

• فجّر سفارات في الكويت... ومتهم في اغتيال الحريري
تبتلع سورية قادة «حزب الله» الواحد تلو الآخر. فبعد اغتيال قائده العسكري عماد مغنية في حيّ كفرسوسة في دمشق في فبراير من العام 2008، ومقتل قائد وحداته الخاصة علي فياض على إحدى جبهات القتال في خناصر في فبراير الماضي، اغتيل ليل أول من أمس أحد أعضاء مجلسه الجهادي و«وزير الأمن» فيه مصطفى بدر الدين، الملقب بـ «ذو الفقار».

وجاء اغتيال بدر الدين، «ليعيد إلى الحياة» ذكريات عن الأدوار الأمنية لهذا الرجل الذي ترك بصماته السود في الكويت العام 1983، حين ارتكب جريمتيْ تفجير السفارتين الأميركية والفرنسية وما استجرّه توقيفه والحكم عليه من عمليات إرهابية في الكويت في إطار الضغط لإطلاقه، وعلى وقع مواصلة المحكمة الخاصة بلبنان محاكمته غيابياً مع أربعة آخرين من «حزب الله» في جريمة اغتيال الرئيس السابق للحكومة رفيق الحريري في 14 فبراير 2005.

وكانت الساعة قرابة العاشرة والنصف من ليل الخميس - الجمعة حين استهدف صاروخا جو - أرض أحد المباني في حرم مطار دمشق الدولي، في عمليةٍ أمنيةٍ بالغة الدقة أدّت إلى مقتل بدر الدين وجرح خمسة آخرين من «حزب الله» بعدما أحدث الصاروخان انفجاراً هائلاً في المبنى الذي كان موضوعاً في تصرُّف الحزب، فدُمّر على نحو كامل... واكدت مصادر مطلعة لـ»الراي» ان الصاروخين ضربا المبنى بعد نصف ساعة من مغادرة قائد لواء القدس العميد قاسم سليماني له اثر اجتماع عقده مع بدر الدين، ما يعني من وجهة نظر مراقبين ان اسرائيل حيَدت المسؤول الايراني وانتظرت خروجه من المبنى قبل ان تقصفه.

وشكل اغتيال بدر الدين، الذي شُيّع أمس في الضاحية الجنوبية لبيروت، ضربة موجعة لـ «حزب الله»، رغم ما يشاع عن أن تَحوُّل هذه المنظمة غير النظامية إلى مؤسسة تشبه الجيوش، من شأنه الحد من الخسائر التي قد تنجم عن سقوط «العقول المدبرة» فيه، وهو الأمر الذي يجري تعويضه عبر تكييف المجلس الجهادي الذي يشكل القيادة الفعلية لـ «حزب الله» مع أيّ أوضاع جديدة.

وكان مصطفى بدر الدين، وهو أحد القادة المخضرمين في «حزب الله» و«الرجل الملتبس» الذي حيكت حوله روايات كثيرة على غرار رفيقه عماد مغنية، انتقل إلى سورية بعدما قرّر الحزب الدخول وبقوة في المعركة هناك منتصف العام 2013، إلى جانب قياديين آخرين من المجلس الجهادي الذي يمثل أعلى سلطة عسكرية داخل المنظمة، وكان يتولى مسؤولية الأمن عن الآلاف من مقاتلي الحزب المنخرطين بالحرب في سورية.

ولم تكن المفارقة الوحيدة أن سورية ابتعلت أبرز قيادييْن في «حزب الله»، مغنية وبدر الدين، بل إنهما قريبان. فبدر الدين المولود في الغبيري في الضاحية الجنوبية لبيروت في العام 1961 هو شقيق زوجة مغنية، وكان أحد مؤسسي الحزب وأقدمهم، وعُرفت عنه طباعه الحادة حتى في العلاقة مع أقرب المقربين منه، إضافة إلى ميْله الدائم للعمل الأمني - الاستخباراتي، وسجلّه حافل في هذا الميدان. مع الإشارة إلى أن آخر ظهور علني له كان في تقبُّل التعازي بمغنية محاطاً بأربعة حراس تجنُّباً لالتقاط الصور له، فيما تردّد أنه شارك في تقبل التعازي في ابن شقيقته جهاد عماد مغنية بعدما سقط بغارة إسرائيلية في القنيطرة السورية في يناير 2015.

وفي العام 2000 تَقرر انتخاب أعضاء المجلس الجهادي وتعيين أحدهم نائباً للأمين العام للحزب السيد حسن نصرالله عن المجلس الجهادي، على أن يكون هذا التعيين مداورةً بين الأعضاء، إلا أن العلاقة المميزة بين نصرالله ومغنية أفضت إلى استمرار الأخير في هذا الموقع منذ تعيينه وحتى اغتياله في العام 2008.

والثابت في هذا السياق أن مغنية كان يقبض على كل الصلاحيات العسكرية للقيادة في جميع تفاصيلها، ومن ضمنها تلك المتعلقة بالمخابرات وقيادة الأركان وسواها من الملفات، وذلك كنائب وضابط تنفيذي مكان نصرالله الذي أولاه ثقة كاملة في إدارة كل شاردة وواردة في المسائل العسكرية.

وثمة مَن يقول، في هذا الإطار، أنه حين اغتيل رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق رفيق الحريري في 14 فبراير 2005، لم يكن بدر الدين ممسكاً بأيّ مسؤولية أو ملف، ودوره كان يقتصر على مركز جهادي رمزي كأحد القياديين الكبار في الحزب، واستمرّ الوضع على هذه الحال إلى حين اغتيال مغنية في دمشق في العام 2008.

ويروى في هذا المجال أنه بعد اغتيال مغنية، قرّر نصرالله عدم تسليم المسؤوليات إلى قائدٍ بذاته وقام بتوزيع المهمات التي كان يتولاها مغنية كملفات على أعضاء المجلس الجهادي بعدما جرى توسيع هذا المجلس وزيادة عدد أعضائه.

وكان بدر الدين قد تعرض لمحاولة اغتيال في العام 1996 حين ضربت طائرات إسرائيلية شقة كان يتواجد فيها في منطقة الشياح في الضاحية الجنوبية لبيروت وأصيب خلالها بجروح طفيفة.

وباغتيال بدر الدين يكون سقط مسؤول الجناح الأمني لوحدات «حزب الله» المقاتلة في سورية، وهو كان أحد المطلوبين على لائحة إسرائيل التي من المستبعد أن تعلن مسؤوليتها على نحو رسمي عن اغتيال هذا القيادي في «حزب الله»، لكنها ستترك لإعلامها حرية الاجتهاد في تسريب معلومات توحي بمسؤولية إسرائيل عن «الصيد الثمين».

وكشفت مصادر متابعة في دمشق لـ «الراي» عن جانبٍ من عملية اغتيال بدر الدين، فقالت إن الصاروخين (جو - أرض) أصابا المبنى الذي كان يستخدمه «حزب الله» فدُمّر بالكامل، وهو عبارة عن قاعة كبيرة في حرم مطار دمشق الدولي كانت موضوعة بتصرف الحزب لأغراض لوجيستية وقيادية نظراً لشراكته مع النظام السوري في الحرب الدائرة هناك.

واعتبرت هذه المصادر عملية اغتيال بدر الدين أمنية بامتياز بعدما كان ملاحَقاً من الاستخبارات الإسرائيلية، من دون أن تستبعد المصادر أن تكون العملية ثمرة تعاون مشترك بين الاستخبارات الإسرائيلية ونظيرتها الأميركية.

ومن غير المتوقّع، بحسب دوائر على بيّنة من مجريات الصراع بين إسرائيل و«حزب الله»، أن يطرأ أي جديد على تدابير التحوط الأمني التي اعتمدتها إسرائيل، في الداخل والخارج، وفي شكل مكثّف منذ اغتيال مغنية.
523815_274439_Org__-_Qu65_RT728x0-_OS756x589-_RD728x567-.jpg


الراي

ويرى هؤلاء أن «حزب الله» الذي لن يردّ في شكل مباشر، لن يبخل أيضاً بأيّ جهدٍ لتصفية الحساب مع إسرائيل حين تتوافر الموفّقية، وهو حسابٌ مفتوح ذات طبيعة استخباراتية - أمنية يشبه «الكرّ والفرّ» بين الطرفين.

وتوقّعت جهات متابعة في بيروت أن تتخذ إسرائيل بعض التدابير الأمنية الطارئة على الحدود مع لبنان، كانكفاء العناصر والدوريات لفترة محددة، وسط استبعاد أي مواجهات عسكرية مباشرة لأن المعركة تدور رحاها الآن بين الآدمغة الاستخباراتية لا بالعضلات الصاروخية.
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
معارك نفوذ بين الفصائل الإسلامية في ريف دمشق توقع 300 قتيل
معارك نفوذ بين الفصائل الإسلامية في ريف دمشق توقع 300 قتيل

المصدر : AFP

الأحد 15 مايو 2016 - الساعة 12:33

T+ | T-

أوقعت معارك عنيفة مستمرة منذ حوالي 20 يوماً نتيجة صراع على النفوذ بين الفصائل الإسلامية في الغوطة الشرقية في ريف دمشق 300 قتيل على الأقل من المقاتلين، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان الأحد.

وقال مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن «قُتِلَ أكثر من 300 مقاتل خلال اشتباكات ناتجة عن صراع على النفوذ بين الفصائل الإسلامية في الغوطة الشرقية ومستمرة» منذ 28 أبريل الماضي.

وتدور معارك عنيفة بين فصيل «جيش الإسلام»، الأقوى في الغوطة الشرقية، من جهة وفصيل «فيلق الرحمن» و«جيش الفسطاط» وهو عبارة عن تحالف لفصائل إسلامية على رأسها جبهة النصرة، من جهة ثانية.

وقال عبدالرحمن أن غالبية القتلى الـ300 ينتمون إلى «جيش الإسلام» وجبهة النصرة، كما قُتِلَ العشرات من فصيل «فيلق الرحمن».

وبحسب عبدالرحمن فإن «الاشتباكات مستمرة برغم الوساطات التي تقدم بها أهالي الغوطة الشرقية والتظاهرات التي خرجت للمطالبة بوقف القتال».

وأشار إلى «استمرار التحريض من الشرعيين في جبهة النصرة على جيش الإسلام».

ومع استمرار الاشتباكات، تعمل الأطراف المتقاتلة على وضع سواتر ترابية وتثبيت نقاط تمركز في بلدات ومدن الغوطة الشرقية.

وبدأت الاشتباكات نهاية أبريل إثر هجمات عدة شنها فصيل «فيلق الرحمن» على مقرات «جيش الإسلام».

واستهدفت الهجمات مقرات «جيش الإسلام» في القطاع الأوسط للغوطة الذي يشمل مناطق عدة بينها سقبا وبيت سوى وجسرين وزملكا ومسرابا، واعتقل المهاجمون وقتها «أكثر من 400 مقاتل من جيش الإسلام وصادروا أسلحتهم».

وبحسب عبدالرحمن، أسفرت المعارك أيضاً عن «مقتل عشرة مدنيين، بينهم طفلان وطبيب نسائي من القلائل في الغوطة الشرقية والوحيد المختص بمسائل العقم والإنجاب في المنطقة».

ووصف الهلال الأحمر السوري في دوما في بيان الطبيب نبيل الدعاس بأنه «من أهم أعمدة الطب باختصاصه في الغوطة الشرقية».

ويُحاصر الجيش السوري مناطق عدة في ريف دمشق منذ العام 2013، وأبرز المناطق المحاصرة مدن وبلدات دوما وعربين وزملكا في الغوطة الشرقية، وتسيطر فصائل مقاتلة غالبيتها إسلامية على هذه المناطق.
الجريدة
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
«حزب الله ايران» يهدد الفتيات بالإحراق!


AddThis Sharing Buttons
Share to طباعةShare to FacebookShare to TwitterShare to Google+Share to PinterestShare to ارسال ايميلShare to WhatsApp
5444444.jpg


طهران – القبس

هددت جماعة انصار «حزب الله ايران» او ما يوصف «بجماعة داعش ايران» بإحراق كل الفتيات اللواتي دخلن ملعب كرة القدم لمشاهدة مباراة محلية الأسبوع الفائت.
الفتيات الثلاث تنكرن بزي رجالي وتمكنّ من دخول الملعب الذي كان مكتظا بنحو 120 الف مشجع.
واكدت جماعة حزب الله انها تعرفت على الفتيات وسيتم إحراقهن او رشهن بالحمض الكيماوي، كما فعلت مع اللواتي لم يلتزمن بالحجاب الكامل في طهران وعدة مدن اخرى.
يذكر ان النظام الإيراني يحرم النساء من دخول أي ملاعب رياضية ويمنعهن حتى من ركوب الدراجات الهوائية

القبس
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
  • :
  • عربي وعالمي
    "الحشد" يذبح 17 عراقيا سنيا ويدمر مسجدين في الفلوجة
    92587200px.JPG

    جامع الكرمة بعد تدميره من قبل مليشيا الحشد الشعبي

    العربية نت / 29-05-2016 12:08 م

    | تكبير الخط | تصغير الخط

    نُحر 17عراقياً سنياً على يد عناصر ميليشيات الحشد في الكرمة شرق الفلوجة، وفق شريط فيديو نشره نشطاء من الأنبار في وسائل التواصل وتلقته "العربية". أما التهمة، بحسب تفاصيل العملية، فهي الانتماء لتنظيم "داعش".

    وشجبت هيئة علماء المسلمين في العراق إقدام مليشيات الحشد الشعبي على إحراق مسجدين في الكرمة، واعتبرت أن الميليشيات جاءت لتنفيذ توجيهات طائفية من إيران.

    من جهتهم، وصف قادة عراقيون في الأنبار المقاطع المصورة التي وثقت العملية بأنها لا تختلف عن ممارسات "داعش" ومثيلاتها.

    وقبل هذا، كانت ميليشيات الحشد الشعبي وفي طريقها إلى محيط الفلوجة قد رمت المساجد السنية بسهام جرائمها الطائفية.

    من جهته، أكد رئيس مجلس محافظة الأنبار، صباح الكرحوت، لـ"العربية" أن عصائب أهل الحق المنضوية في ميليشيات الحشد الشعبي دمرت أجزاء من الجامع الكبير وسط الكرمة، وحرقت جامع إبراهيم الحسين في منطقة الرشاد شرق البلدة، كما دمرت جامع الصباحات وجامع الروفة، بالإضافة إلى عمليات سلب ونهب وإحراق منازل المدنيين.

    وقد جعلت هذه الجرائم القيادة العامة للجيش تأمر بانسحاب ميليشيات الحشد الشعبي من كرمة الفلوجة وتسليمها إلى قيادة عمليات بغداد والحشد العشائري من أبناء المنطقة، بحسب مصادر، في محاولة حقن دماء تسيل بتهمة اسمها "الاختلاف الطائفي".

 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
داعش يبيع «سباياه» أونلاين.. والسعر 8000 دولار


hua.jpg

صورة أرشيفية لأزيديات كن سبايا لدى «داعش»

بعد أن تاجروا بالنساء في الأسواق، واستخدموهن «سبايا» و«جواري» للجنس، لجأ عناصر داعش مؤخراً للتقنية. وبدأوا ببيع النساء الإيزيديات المختطفات على مواقع التواصل الاجتماعي وتحديداً فيسبوك.
وبحسب صحيفة واشطن بوست الأميركية، فإن أحد الدواعش واسمه أبو أسعد الألماني وضع صورة لامرأة وكتب تحتها جملة «للبيع». ولمزيد من الشرح أضاف: «لكل الإخوة من يفكر بشراء عبدة، هذه واحدة بقيمة 8000 دولار». وبعد ساعات نشر صورة أخرى لامرأة ثانية، وكتب «هذه أيضاً بنحو 8 آلاف دولار. نعم أم لا؟».
من جهتها، حذفت إدارة موقع فيسبوك الصور بعد ساعات من نشرها. وأشارت الصحيفة إلى أنها لا تعرف إذا ما كان الداعشي يقوم بالبيع لمصلحته فقط أم لمصلحة عناصر أخرى في التنظيم المتطرف.
يذكر أن تجارة النساء «أون لاين» ازدهرت مؤخراً بين عناصر التنظيم، حيث يشير تقرير الصحيفة إلى أن حساباتهم في مواقع التواصل لا تكتفي فقط ببيع النساء، ولكنها تحمل «دليلاً» يقدم عرضاً عن المرأة وقواعد التعامل معها. ومن بين تلك القواعد، بحسب الفقيه الداعشي بأنه «من الجائز ممارسة الجنس مع السبايا المراهقات»، وتعليمات تتعلّق بالحدود المسموحة به لضربها.
ويقيم الألماني، مالك الحساب على موقع فيسبوك في محيط مدينة الرقة معقل داعش في سوريا، وهو مطلع عن قرب على نشاطات التنظيم هناك، ويستخدم حسابه بشكل منتظم لجمع التبرعات.
وبعد نشره صور المرأتين دخل في حوار مع المشترين حول السعر، ورد على أحد المعترضين الذي اشتكى من المبلغ المرتفع، وتساءل عن مهارات «السبية» بالقول: «ليست لديها مهارات استثنائية».
ويحتجز تنظيم داعش عدداً كبيراً من النساء ممن يعتبرهن «جواري» و«سبايا». ومع تصاعد الضغط ومحاصرته، فإن معاناة هؤلاء النسوة ستتضاعف، حيث سيتعرضن للبيع والشراء بوتيرة أسرع، كما سيعانين من الضرب أو يقتلن بسبب القصف، بحسب تقارير جماعات حقوق الإنسان.
وعن هذه الظاهرة، قال ستيفن ستالينسكي المدير التنفيذي لمعهد إعلام بحوث الشرق الأوسط في واشنطن: «رأينا قدراً كبيراً من وحشية التنظيم، ولكن ما نشره خلال العامين الماضيين فاجأ الجميع وتجاوز الشرور، وبيع النساء عبر مواقع التواصل ليس سوى مثال على وحشية التنظيم».
وتشير تقارير منظمة هيومان رايس ووتش إلى أن عدد النساء الإيزيديات اللواتي يحتجزهن داعش يقارب 1800 امرأة وفتاة.

القبس
 
التعديل الأخير:

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
الأكاديمي السعودي د. محمد الخرعان: تجديد الخطاب الديني هو طوق النجاة من الإرهاب

AddThis Sharing Buttons
Share to طباعةShare to FacebookShare to TwitterShare to Google+Share to PinterestShare to ارسال ايميلShare to WhatsApp
22824464.jpg

محمد الخرعان


الرياض – عبد الحي يوسف |
أكد الداعية والاكاديمي السعودي في الفكر الاسلامي الدكتور محمد الخرعان اهمية تجديد الخطاب الديني في العالم الاسلامي، وعدّه مطلبا عاجلا وشرطا للخروج من حالة الضعف الراهنة.
قال د. الخرعان الاستاذ في جامعة الامام محمد بن سعود بالرياض في حوار مع القبس، ان تجديد الخطاب الديني ليس مجرد تغيير في لغة الخطاب بما يجعلنا مستجيبين للواقع، فالتجديد في الخطاب مرتبط بحالة التجديد في الأمة، والأمة اليوم تعيش في مجملها حالة شديدة من الضعف والتفكك، وبالتالي فالتجديد في الخطاب الديني لا يمكن أن يكون بمعزل عن هذه الحالة، ولا يمكن كذلك أن يكون تجديداً كاملاً في كل جوانب هذا الخطاب، وأشار الى ان الجانب الاقتصادي حقق انجازات واجتهادات ملموسة، حيث استطاعت بعض النماذج في الاقتصاد الإسلامي أن تستقطب اهتمام المؤسسات الاقتصادية العالمية، وأصبحت العديد من عواصم الدول الغربية تتسابق في احتضان برامجه وتطبيقاته.

مطلب طبيعي
◗ كيف تنظر الى الدعوات المتكاثرة التي ترى ضرورة اجراء تجديد سريع وحاسم في الخطاب الديني الإسلامي؟
– التجديد مطلب طبيعي في حياة الناس، وتغيرات الحياة وظروفها تتطلب خطاباً يتفاعل معها ويتناسب مع طبيعتها.
والإسلام دين أنزله الله عز وجل للناس كافة، وختم به النبوة إلى يوم القيامة، وجعله تبياناً لكل شيء، وهذا يقتضي أن يكون الإسلام بعقيدته وشريعته وقيمه، ليس خاصاً بزمن النبي (ص)، ولا بزمن الصحابة فحسب، بل للبشرية إلى قيام الساعة.
لكن التجديد يطلق ويراد به معنيان، المعنى الأول: تجديد الخطاب الديني بمعنى جعله موافقاً للآراء والأفكار السائدة في العصر، فعندما تظهر الرأسمالية، نتحدث عن الرأسمالية في الإسلام، وعندما تأتي الاشتراكية نتحدث عن الاشتراكية في الإسلام، وعندما تأتي العولمة نتحدث عن الفكر العولمي الإسلامي، وعندما تطرح الأمم المتحدة قضايا الأسرة والسكان والجندر، يأتي الخطاب لتبرير هذه الأفكار ومسايرتها.
المعنى الآخر لتجديد الخطاب: أن نعيد الخطاب الإسلامي الذي نعرض من خلاله الإسلام في مصادره النقية من الكتاب والسنة، وما فهمه الصحابة رضي الله عنهم من وحي الله تعالى، وهدي النبي (ص).
وهذا المعنى هو المعنى الصحيح للتجديد، لأن التجديد هو معالجة ما بلي من الشيء وتلف بحيث يعود جديداً كما كان من قبل، أما المعنى الأول، فهو تغيير وتحريف وليس تجديداً.

جماعات العنف
◗ هل ترى ان هذه الدعوات انطلقت مما يحيط بالدين الاسلامي الان من هجوم بسبب العنف والإرهاب الممارس من قبل جماعات محسوبة على الإسلام؟
– الدعوة إلى تجديد الخطاب الديني ليست وليدة الساعة، فالحديث في موضوع التجديد في الخطاب الإسلامي، ينطلق من حديث النبي: «إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مئة سنة من يجدد لها دينها»، وتكلم العلماء في شرح هذا الحديث، وألفوا فيه مؤلفات كذلك، قبل ظهور جماعات التكفير والإرهاب.
◗ هل مشكلات التطرف والعنف في جوهرها تمثل ازمة في الخطاب الديني ام ماذا؟
– جماعات الإرهاب والعنف ليست خاصة بهذا الزمن، فقد وجدت في زمن الصحابة رضي الله عنهم، ومشكلة هذه الجماعات في خطابها الخاص بها، وفي فهمها هي، وليس في الخطاب الإسلامي، فجماعات العنف يعدون بالآلاف، أو إذا بالغنا بعشرات الآلاف مثلاً، لكن الخطاب السائد في الأمة، يتبعه مئات الملايين من المسلمين، وماذا يعني عشرة آلاف أو حتى مئة ألف متطرف أو مغالٍ، في مقابل أكثر من مليار وخمسمئة مليون مسلم؟
كما أن العنف والإرهاب والتطرف ليست خاصة بالأمة الإسلامية، وأسوأ الإرهاب هو إرهاب الدول، فلو كان الأمر كذلك لكانت إسرائيل وأميركا والغرب أولى بتجديد خطابهم الديني والسياسي، فهم قد قتلوا ملايين البشر، ومازالوا.

عن المعتزلة
◗ هناك من يرى ان تجديد الخطاب الاسلامي لو كان قد تواصل مثل ما كان عليه ابان ظهور المعتزلة والمدارس الفكرية الاخرى التي ظهرت في القرن الرابع الهجري، لكان هناك تاريخ اخر مختلف اكثر نصاعة للفكر الإسلامي كيف تنظر لذلك الرأي؟
– الخطاب المعتزلي، والمدارس المشابهة له في تلك الفترة، تقوم على شيئين: أن نصوص الوحي «الكتاب والسنة» لا تفيد علماً. أو أن نصوص الوحي «الكتاب والسنة» تخالف العقل وتناقضه، ولذا لابد حينئذ من تأويل النص، بمعنى حمله على المعنى الذي يقتضيه العقل، ومقتضى العقل هذا هو قانون يضعه كل من يدعي ذلك، ويحاكم النص على مقتضاه.
وهذه المذاهب بهذا التصور لا تختلف عن العلمانية المعاصرة، التي تقوم على إلغاء دلالة نصوص الوحي وقيمتها في حياة الناس.
ولذا لو أن هذا الخطاب المعتزلي وأمثاله ساد في الأمة وهيمن، لانتهى الإسلام واختفى، لكن الله تعالى تكفل بحفظ دينه، وبمن يجدد ما اندرس من معالمه، ووهى من حواشيه، فلم تقبل الأمة تلك الأفكار والآراء، ولم تنصرها، بالرغم مما حفّ بها من دعم وإرهاب سياسي، كما حصل من امتحان للناس في زمن المأمون، وتعذيب للعلماء، ومنهم الإمام أحمد رحمه الله.

ضغوط وضعف عام
◗ ما المفهوم الصحيح لعملية التجديد في الخطاب الديني؟
– المفهوم الصحيح لتجديد الخطاب الديني، هو ما ذكرته في إجابة السؤال الأول في المفهوم الثاني لمعنى التجديد، أي بمعنى معالجة قضايا العصر، بما يتفق مع حقيقة الوحي والشرع، وبما يوافق ما ترك النبي أصحابه عليه، كتاب الله والسنة.
◗ هل ترى ان هناك جوانب في الخطاب الاسلامي هي في حاجة ماسة اكثر من الجوانب الاخرى لتشملها عملية التجديد؟
– نعم، الخطاب الإسلامي اليوم يعيش كثير منه حالة من التشتت والاضطراب، بسبب عدد من العوامل، خاصة السياسية، والعسكرية، فالحالة السياسية المتردية اليوم في كثير من دول عالمنا الإسلامي، والحروب التي شتتت كثيراً من الشعوب في فلسطين، والعراق وسوريا وأفغانستان، وعودة الاستعمار بصور ومبررات كثيرة في هذه الدول وما تشكله من ضغط حضاري وفكري وسياسي، وغيرها، إضافة إلى حالة الضعف العام، والخلافات التي تلقي بظلالها على كثير من نواحي الحياة العلمية والاجتماعية والسياسية، كل هذه وغيرها تجعل الحاجة ملحة لأن تجدد الأمة عهدها بدينها ووحي ربها، وسيرة نبيها وسلفها الصالح، في كل نواحي حياتها.
◗ ما مدى الاتفاق الذي تحظى به عملية تجديد الخطاب الديني لدى المدارس الفكرية الاسلامية المختلفة؟
– لكل مدرسة فكرية رؤيتها في تجديد الخطاب الديني، واختلاف المدارس الفكرية يعني بالتأكيد اختلاف الرؤى في الصورة النموذجية لما ينبغي أن يكون عليه التجديد، لكن ينبغي أن يكون من البدهي لدى أي مسلم، أن العودة إلى كتاب الله وسنة رسوله، ووفق فهم الصحابة رضي الله عنهم، هو القدر الذي لا يمكن القبول بأقل منه، لأن ما عداه ليس في الحقيقة تجديداً، وإنما هي رؤى وتصورات، وإن حسنت نية أصحابها في الأخذ بها، لكنها لا تمثل حقيقة تجديد الخطاب الديني في الإسلام.
◗ الخوف من التجديد الذي يظهر لدى بعض التيارات الاسلامية هل هو مبرر؟
– هناك من المدارس والتيارات في الإسلام من يكتفي بالتقليد لمن سبق، ويعطي لآرائهم واجتهاداتهم منزلة تعادل منزلة كلام الله، وكلام رسوله، دون أن يكلف نفسه مهمة التمحيص والنظر ومحاولة الوصول إلى الحق بدليله، والتفريق بين الاجتهاد الراجح، والاجتهاد المرجوح، والنظر كذلك في متغيرات العصر، وما استجد من أحوال وصور تتطلب اجتهاداً خاصاً، ونظراً جديداً يساعد على تنزيل الحكم الشرعي عليها بعلم.
◗ هل هناك صورة بعينها يمكن أن نقول إنها هي التي يجب أن يكون عليها الخطاب الديني بعد تجديده؟ أو هي الشكل المأمول لهذا الخطاب؟
– تجديد الخطاب الديني ليس مجرد تغيير في لغة الخطاب بما يجعلنا مستجيبين للواقع، فالتجديد في الخطاب مرتبط بحالة التجديد في الأمة، والأمة اليوم تعيش في مجملها حالة شديدة من الضعف والتفكك، وبالتالي فالتجديد في الخطاب الديني لا يمكن أن يكون بمعزل عن هذه الحالة، ولا يمكن كذلك أن يكون تجديداً كاملاً في كل جوانب هذا الخطاب، لكن يمكن أن يتم في جوانب معينة، فمثلاً في الجانب الاقتصادي، استطاعت بعض النماذج في الاقتصاد الإسلامي أن تستقطب اهتمام المؤسسات الاقتصادية العالمية، وأصبح العديد من عواصم الدول الغربية يتسابق في احتضان برامجه وتطبيقاته.
وفي الجانب الاجتماعي والأسري، تغلغلت منظمات الأمم المتحدة في خصوصيات المجتمعات الإسلامية ونظمها الاجتماعية، ولا يزال الخطاب الإسلامي في هذا المجال متماسكاً، ونشطاً في مواجهة تلك الطروحات التي تريد تلك المنظمات فرضها في واقع المسلمين، وتفكيك قيمهم الاجتماعية والأسرية.

القبس
 
أعلى