. " Twiter - Truveo - facebook - youtube - flickr - aol .."jowakheer japed..ما الذي تعرفه عنها ؟...

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
04-11-2009, 03:38 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,940

icon1.gif
. " Twiter - Truveo - facebook - youtube - flickr - aol .."jowakheer japed..ما الذي تعرفه عنها ؟...
YouTube
http://www.youtube.com/

facebook


Twiter
http://twitter.com/



flickr
http://www.google.com/search?q=flick...&oe=utf-8&aq=t








Truveo

http://www.truveo.com/


aol
http://www.aol.com
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
19-12-2010, 07:02 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,940

icon1.gif

YouTube
http://www.youtube.com/


موقع يو تيوب


يوتيوب عبارة عن موقع ويب لمشاركة ملفات الفيديو؛ يستطيع المستخدمون من خلاله تحميل ومشاهدة ومشاركة لقطات الفيديو. وتولى إنشاء موقع يوتيوب ثلاثة موظفين ممن كانوا يعملون سابقًا في شركة "باي بال" في فبراير 2005. Hopkins, Jim. Surprise! There's a third YouTube co-founder. USA Today. وُصِل لهذا المسار في 2008-11-29.

في نوفمبر 2006، قامت شركة "جوجل" المحدودة بشراء شركة ‘‘"يوتيوب"، وهي شركة ذات مسئولية محدودة’‘ بمبلغ قدره 1.65 بليون دولار أمريكي، وهي تعمل الآن كشركة تابعة لشركة "جوجل". تأسست الشركة في سان برنو بولاية كاليفورنيا، وهي تستخدم تقنية أو برنامج "أدوبي فلاش فيديو" لعرض عدد كبير من محتويات الفيديو التي أنشأها المستخدمون وتشمل لقطات من الأفلام (الفيلم) ولقطات تليفزيونية ومقطوعات موسيقية بالإضافة إلى أي محتوى من إنشاء مستخدمين مبتدئين مثل مُدوّنات الفيديو وكذلك مقطوعات الفيديو الأصلية القصيرة.

وأغلب المحتويات المعروضة على موقع يوتيوب قد قام بتحميلها أشخاص بالرغم من أن هناك شركات إعلامية مثل "سي بي إس" و"بي بي سي" وغيرها من الشركات التي تعرض هي الأخرى بعضًا من موادها الإعلامية على هذا الموقع.Weber, Tim. BBC strikes Google-YouTube deal. BBC. وُصِل لهذا المسار في 2009-01-17. هذا ويمكن للمستخدمين غير المسجلين مشاهدة لقطات الفيديو، أما المستخدمون المسجلون فيستطيعون تحميل عدد غير محدد من ملفات الفيديو. ويُطلق على حقوق الدخول الخاصة بالمستخدمين المسجلين "قنوات".

تجدر الإشارة إلى أن ملفات الفيديو التي يُفترض أن تتضمن محتوى غير لائق تعتبر متاحةً فقط للمستخدمين المسجلين الذين تجاوزوا الثامنة عشرة. ولا يمكن تحميل ملفات فيديو مشتملة على محتويات تتضمن سبًا أو قذفًا أو تشهيرًا بأي شخص، أو محتويات إباحية أو محتويات فيها انتهاك لحقوق النشر والتأليف أو أي محتوى يشجع على القيام بأي سلوك إجرامي وذلك بموجب نصوص الشروط القانونية للخدمة الخاصة بشركة "يوتيوب". YouTube Community Guidelines. YouTube. وُصِل لهذا المسار في 2008-11-30.

تاريخ الشركة


تأسست شركة "يوتيوب" على يد الثلاثي "تشاد هيرلي" و"ستيف تشن" و"جاويد كريم" الذين كانوا جميعهم من أوائل الموظفين الذين عملوا في شركة "باي بال".[2]Graham، Jefferson (2005-11-21). Video websites pop up, invite postings. USA Today. وُصِل لهذا المسار في 2006-07-28. وقد درس "هيرلي" فنون التصميم في جامعة إنديانا في ولاية بنسليفانا،

في حين درس كل من "تشن" و"كريم" علوم الكمبيوتر معًا بجامعة إلينوي في مدينة أربانا-شامبين.YouTube: Sharing Digital Camera Videos. University of Illinois at Urbana-Champaign. وُصِل لهذا المسار في 2008-11-29.

وطبقًا للقصة التي تناقلتها وسائل الإعلام وهي أن "تشاد هيرلي" و"ستيف تشن" قاما بابتكار فكرة إنشاء موقع يوتيوب في أوائل عام 2005 بعد أن واجهتهما صعوبات في مشاركة ملفات الفيديو التي تم التقاطها في حفل عشاء بمنزل "تشن" في سان فرانسيسكو.

وقد حدث أن صديقهما "جاويد كريم" لم يحضر الحفل، وأنكر أنه حدث من الأساس. فعلّق تشاد هيرلي قائلاً أن فكرة يوتيوب التي راودته بعد حفل العشاء "ربما أسهم في تقويتها الأفكار التسويقية التي تتطلب ضرورة تأليف قصة يصدقها الجمهور."Cloud, John. The Gurus of YouTube. Time Magazine. وُصِل لهذا المسار في 2008-11-29. وقد بدأت شركة "يوتيوب" نشاطها التكنولوجي كشركة ناشئة تتلقى تمويلاً مبادرًا من قبل شركة الاستثمار المبادر "سيكويا كابيتال".

وبلغ استثمار هذه الشركة 11.5 مليون دولار أمريكي في الفترة ما بين نوفمبر 2005 وإبريل 2006.Miguel Helft and Matt Richtel. Venture Firm Shares a YouTube Jackpot. The New York Times. وُصِل لهذا المسار في 2008-11-30. وكان المركز الرئيسي الأول لشركة "يوتيوب" كائنًا أعلى مطعم بيتزا ياباني في سان ماتيو بولاية كاليفورنيا.Sara Kehaulani Goo. Ready for Its Close-Up. Washington Post. وُصِل لهذا المسار في 2008-11-29.

وقد بدأ تفعيل نشاط اسم النطاق لتلك الشركة www.youtube.com في 15 فبراير 2005، وتم إنشاء موقع الويب وتطويره في الأشهر التالية.Whois Record for www.youtube.com. DomainTools. وُصِل لهذا المسار في 2009-04-01. وكان أول ملف فيديو على يوتيوب بعنوان Me at the zoo وكان يعرض أحد مؤسسي الشركة وهو جاويد كريم وهو في حديقة حيوان سان دييجو.Alleyne, Richard. YouTube: Overnight success has sparked a backlash. Daily Telegraph.

وُصِل لهذا المسار في 2009-01-17. وقد تم تحميل ملف الفيديو في 23 إبريل 2005، ولا يزال من الممكن مشاهدة هذا الملف على الموقع. [3] [4] وقد عرضت شركة "يوتيوب" نسخةً تجريبيةً للجمهور من الموقع في مايو 2005 وذلك قبل ستة أشهر من تشغيل الموقع بصفة رسمية في نوفمبر 2005. وسرعان ما أخذ الموقع في التوسع والتطور؛

إذ أنه في يوليو 2006، أعلنت الشركة أن أكثر من 65000 ملف فيديو جديد يتم تحميله يوميًا، وأن الموقع يستقبل 100 مليون عملية مشاهدة لملفات الفيديو يوميًا."YouTube serves up 100 million videos a day online"، USA Today، 2006-07-16. محقق في 2008-11-29. ووفقًا للبيانات التي نشرتها شركة "كوم سكور" لأبحاث السوق، فإن موقع يوتيوب يعد المزود الرئيسي لملفات الفيديو على الإنترنت في الولايات المتحدة الأمريكية حيث تبلغ حصته في السوق 43% وقد تمت مشاهدة أكثر من 6 بليون ملف فيديو في يناير 2009.YouTube Surpasses 100 Million U.S. Viewers for the First Time. comScore.

وُصِل لهذا المسار في 2009-03-05. ويُقدّر بأنه يتم تحميل 15 ساعة من ملفات الفيديو الجديدة على الموقع كل دقيقةSchonfeld, Erick (2009-01-30). YouTube’s Chad Hurley: “We Have The Largest Library of HD Video On The Internet.”. TechCrunch. وُصِل لهذا المسار في 2009-03-29.، وأنه في عام 2007 استهلك موقع يوتيوب باندويدث (سرعة نقل البيانات) كبير بقدر ما استهلكته شبكة الإنترنت في عام 2000.Web could collapse as video demand soars. Daily Telegraph. وُصِل لهذا المسار في 2008-04-21.

وفي مارس 2008، قُدِّرت تكلفة الباندويدث الذي استهلكه موقع YouTube بحوالي 1 مليون دولار أمريكي في اليوم. وفي نوفمبر عام 2008، توصلت "يوتيوب" إلى اتفاق مع الشركات الثلاث التالية: "إم جي إم" و"ليونز جيت إنترتينمنت" و"سي بي إس" حيث سمحت لها بإرسال أفلام وعروض تليفزيونية كاملة على الموقع مصحوبةً بإعلانات.

وكانت هذه الخطوة تهدف إلى خلق نوع من المنافسة مع مواقع الويب الأخرى مثل هولو والتي عرضت محتويات للشبكتين التليفزيونيتين إن بي سي وفوكس.Brad Stone and Brooks Barnes. MGM to Post Full Films on YouTube. The New York Times. وُصِل لهذا المسار في 2008-11-29.

التأثير الاجتماعي
Crystal Clear app kdict.png مقال تفصيلي :Social impact of YouTube

قبل إصدار موقع يوتيوب في عام 2005، كان هناك عدد محدود من الأساليب البسيطة التي يمكن لمستخدمي الكمبيوتر، ممن يرغبون في إرسال ملفات الفيديو عبر الإنترنت، الاستعانة بها. ونظرًا لسهولة واجهة الاستخدام، فإن موقع يوتيوب جعل من اليسير على أي شخص يستطيع استخدام جهاز الكمبيوتر أن يرسل ملف فيديو بحيث يشاهده ملايين المستخدمين في دقائق معدودة. كما أن الانتشار الواسع للموضوعات التي تناولها موقع يوتيوب بالمناقشة قد حَوّل المشاركة في ملفات الفيديو إلى واحد من أكثر الجوانب أهمية في ثقافة الإنترنت. ومن الأمثلة على التأثير الاجتماعي لموقع يوتيوب هو نجاح فيديو Bus Uncle في 2006؛ فقد عرض محادثة تدور بين رجل كبير في السن وشاب في شكل رسم متحرك في أتوبيس في مدينة هونج كونج، وقد تناقلتها وسائل الإعلام بشكل واسع النطاق.Bray, Marianne. Irate HK man unlikely Web hero. CNN. وُصِل لهذا المسار في 2008-05-28. ثمة ملف فيديو آخر لاقى انتشارًا واسعًا ألا وهو guitar، YouTube - guitar حيث يعرض مقطوعةً موسيقيةً تُسمى Canon للعازف يوهان باشلبل وهي تُؤَدًّى على جيتار كهربي. هذا ولم يتم التعرف على اسم العازف في ملف الفيديو هذا إلا بعد أن تلقت مجلة نيويورك تايمز ملايين الآراء التي تعبر عن إعجابها بأداء ذلك العازف، فكشفت عن هويته وهو شخص يُدعى جيونج هيون ليم ويبلغ من العمر 23 عامًا من كوريا الجنوبية، وقد قام بتسجيل تلك المقطوعة وهو في غرفة نومه.[5]Heffernand، Virginia، "Web Guitar Wizard Revealed at Last"، The New York Times، 2006-08-27. محقق في 2007-07-02. إن موقع يوتيوب ـ الحاصل على جائزة George Foster Peabody Award، والذي تمت الإشادة به على أنه "ملتقى المتحدثين" الذي يستطيع المستخدمون من خلاله تحميل ومشاهدة مقطوعاتهم الصوتية والمرئية ـ يعتبر بمثابة نظام هائل السعة لحفظ ملفات الفيديو حيث يبرز الديمقراطية في أروع صورها ويعزز حرية الرأي."Complete List of 2008 Peabody Award Winners. Peabody Awards, University of Georgia

(2009-04-01). وُصِل لهذا المسار في 2009-04-01.Ho، Rodney، "Peabody honors CNN, TMC"، Atlanta Journal-Constitution، 20009-04-02. محقق في 2009-04-14.

النقد


غالبًا ما يتلقى موقع يوتيوب نقدًا بين الحين والآخر بسبب فشله في إخضاع محتوياته المعروضة على الإنترنت لقوانين حقوق النشر والتأليف. فبمجرد تحميل ملف الفيديو، يتم عرض شاشة أمام مستخدمي يوتيوب تحمل معنى الرسالة التالية:

لا تقم بتحميل عروض تليفزيونية أو ملفات فيديو أو حفلات موسيقية أو إعلانات تجارية دون الحصول على إذن أو تصريح، هذا ما لم تكن تتضمن محتوى أنشأته بنفسك.هذا ويمكن لصفحة Copyright Tips وجزء Community Guidelines مساعدتك في تحديد ما إذا كان ملف الفيديو ينتهك حق شخص آخر من عدمه.

وعلى الرغم من هذا التحذير، لا يزال هناك الكثير من المقطوعات واللقطات غير المصرح بها والمأخوذة من العروض التليفزيونية والأفلام وملفات الفيديو الموسيقية على موقع يوتيوب. إن موقع يوتيوب لا يقوم بعرض ملفات الفيديو قبل إرسالها إلى الإنترنت،

والأمر متروك لأصحاب حقوق النشر والتأليف بإصدار إخطار تحذير يضمن حقوقهم بموجب البنود الخاصة بقانون حقوق النشر الرقمية للألفية. إن المؤسسات أمثال "فياكوم" و"ذا إنجليش بريميير ليج" قامتا برفع دعاوى قضائية (دعوى قضائية) ضد شركة "يوتيوب" تزعمان فيها بأنها لم تفعل الكثير لمنع تحميل المحتويات محفوظة حقوق النشر والتأليف.Viacom will sue YouTube for $1bn. BBC News. وُصِل لهذا المسار في 2008-05-26.Premier League to take action against YouTube. Daily Telegraph. وُصِل لهذا المسار في 2008-05-24.

وقد طلبت شركة "فياكوم" تعويضًا قدره 1 بليون دولار أمريكي تعويضًا عما لحق بها من خسائر حيث زعمت أنها وجدت أكثر من 150000 مقطوعة من محتوياتها ـ غير المصرح بعرضها ـ قد تم استعراضها على موقع يوتيوب 1.5 بليون مرة. وقد ردت شركة "يوتيوب" بأن: "الأمر يتعدى حدود التزاماتها القانونية في دعم أصحاب المحتويات في حماية أعمالهم."

وحيث إن شركة "فياكوم" قد رفعت دعواها القضائية، فإن "يوتيوب" قد قدمت نظامًا يُسمى Video ID يقوم بفحص ملفات الفيديو التي تم تحميلها في مقابل قاعدة بيانات بالمحتويات محفوظة حقوق التأليف والنشر بغرض تقليل انتهاكات حقوق أصحاب هذه الأعمال.YouTube law fight 'threatens net'. BBC News. وُصِل لهذا المسار في 2008-05-28.What is YouTube's Video Identification tool?. YouTube. وُصِل لهذا المسار في 2008-05-27.

وفي أغسطس 2008، أقرت المحكمة الأمريكية بأن حاملي حقوق التأليف والنشر لا يمكنهم إصدار أمر بإزالة أي ملف على الإنترنت دون تحديد ما إذا كان إرسال الملف يعكس استخدامًا قانونيًا للمحتوى من عدمه. وقد شملت هذه القضية سيدة تُدعى ستيفاني لينز من مدينة جاليتزين في ولاية بنسليفانا حيث قامت بعرض فيديو منزلي لابنها البالغ من العمر 13 شهرًا وهو يرقص على أغنية "Let's Go Crazy" للمطرب برينس، وقامت بإرسال ملف الفيديو ومدته 29 ثانية إلى موقع يوتيوب."Woman can sue over YouTube clip de-posting"، San Francisco Chronicle، 2008-08-20. محقق في 2008-08-25.

الحفاظ على الخصوصية

في يوليو 2008، كسبت شركة "فياكوم" حكم محكمة يقضي بتسليم شركة "يوتيوب" بيانات تعرض قواعد المشاهدة الخاصة بكل مستخدم يشاهد ملفات الفيديو على هذا الموقع. وقد أدت هذه الخطوة إلى التطرق لنقطة مهمة ألا وهي أن قواعد مشاهدة المستخدمين للملفات يمكن تعريفها من خلال معرفة كل من عناوين بروتوكول الإنترنت وأسماء حقوق الدخول. وقد لاقى هذا القرار نقدًا من قبل "مؤسسة الحدود الإلكترونية" التي وصفت قرار المحكمة بأنه ينتهك حقوق التزام الخصوصية والسرية.Google must divulge YouTube log. BBC News. وُصِل لهذا المسار في 2008-07-03. ولكن لويز ستانتون القاضي بمحكمة المقاطعة في الولايات المتحدة الأمريكية رفض فكرة الخصوصية على أساس أنها أمر يخضع للنسبية وأمر شركة "يوتيوب" بتسليم المستندات التي وصل حجمها إلى 12 تيرا بايت من البيانات. بيد أن القاضي ستانتون رفض طلب شركة "فياكوم" بتسليم شركة "يوتيوب" الكود الرئيسي لنظام محرك البحث الخاص بها قائلاً أنه ليس هناك أي دليل على أن "يوتيوب" تعاملت مع ملفات الفيديو التي تنتهك حقوق التأليف والنشر بشكل مختلف.YouTube ordered to reveal its viewers. CNN. وُصِل لهذا المسار في 2008-07-04.Helft, Miguel. Google Told to Turn Over User Data of YouTube. The New York Times. وُصِل لهذا المسار في 2008-07-04.


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
19-12-2010, 07:13 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,772

icon1.gif

facebook

================




مارك زوكربرغ.. مؤسس «فايسبوك» الذي ذاع سيطه بسرعة النار في الهشيم كـــاشـــــف الـــــوجـــــوه (Facebook)

Pictures%5C2008%5C02%5C28%5C4e95d40e-ef87-47de-acfe-170ed6e63911_main.jpg
مارك زوكربرغ
يحتل عادة رجال صناعة الانترنت صدارة صفحات الجرائد في الغرب وتتصدر أخبارهم وسائل الاعلام المختلفة. اذ تعتبر الانترنت صناعة القرن الواحد والعشرين تماما كما كان النقل صناعة القرن العشرين والطب صناعة القرن التاسع عشر. وما حكايات شركات الانترنت في الولايات المتحدة وأوروبا الا مرآة لهذه الصناعة الجديدة. من «مايكروسوفت» و"غوغل" الى «ياهو» و«يوتيوب" فـ«أم أس أن» وغيرها من شركات الانترنت التي أصبحت قيمتها اليوم مليارات الدولارات في أسواق نيويورك ولندن. ومارك زوكربرغ هو أحد صغار رجال هذه الصناعة. عمره لم يتخط الـ24 عاما، وقد ملأ موقعه على الانترنت الدنيا وشغل الناس. فالقليل من متتبعي أخبار الشبكة العنكبوتية لا يعرف موقع "فايسبوك" (Facebook) الاجتماعي. فالموقع التفاعلي ابتكره زوكربرغ في غرفة نومه ليضم اليوم أكثر من 30 مليون مشترك حول العالم في أقل من 4 سنوات على اطلاقه. صحيح أن زوكربرغ غير مصنف على لائحة «فوربس» الشهيرة لأثرياء العالم، فهو ما زال في بداية البيزنس، لكن قيمة موقعه حتى الساعة تقدر بمليار دولار من خلال العقود التي قدمت لشرائه. فمن هو هذا الشاب المبتكر الذي اعتبرت مجلة «تايم» البريطانية حياته «فيلما قصيرا جديرا بالعرض»، ووصفته مجلة «فورتشن» الأميركية بـ«أمير الانترنت»؟
ليس من المستغرب أن يكون عَلَم هذا الأسبوع ابن 24 ربيعا. فالعالم المتقدم يحترم ابتكارات الأفراد ويرعاها مهما صغر سن مبتكرها. فمارك زوكربرغ ولد في 14 مايو عام 1984 في دوبس فيري في نيويورك. والده اليوت من أصل يهودي كان رب عائلة متوسطة الحال. لا يُعرف الكثير عن طفولته، لكن كتب أنه ارتاد احدى المدارس المحلية في دوبس فيري. وبين عامي 1998 و2000، قصد المدرسة الثانوية أردسلي في نيويورك. ثم دخل أكاديمية فيليبس اكستر حتى عام 2002، حيث التقى بآدام دانجيلو، أحد رفاقه في الصف، وأصبحا صديقين حميمين فيما بعد. عمل التلميذان على تنفيذ مشاريع عدة في الأكاديمية المهنية منها مشغل للموسيقى بنظام «MP3»، وأضافا عليه خاصية التفاعل مع عادات مستخدميه وأذواقهم. وقد تقدمت شركات عدة حينها لتبني المشروع، الذي سمي «سينابس»، لكنهما رفضا العروض كافة باعتبار مشروعهما غير ناضج.

البداية البسيطة
في سن التاسعة عشرة، ارتاد زوكربرغ جامعة هارفرد ليدرس علم النفس. لم يتابع دراسته هناك بقدر متابعته لطريق الابتكارات وتنفيذ المشاريع الالكترونية المتعددة. التصقت شهرة زوكربرغ بشهرة موقعه "فايسبوك" الذي يمكن وصف بدايته بـ"أسطورية" نوعا ما. وقصة الموقع بدأت من جامعة هارفرد نفسها منذ 4 أعوام بالتمام والكمال. اذ طلب أستاذ المواد التطبيقية في الجامعة من زوكربرغ وزملائه تنفيذ مشروع يمكّن طلاب هارفرد من معاينة لائحة بجميع أسماء زملائهم. وكان المشروع ضمن امتحانات منتصف العام الدراسي لعام 2003-2004. وهنا بالتحديد، ولدت فكرة موقع «فايسبوك»، والاسم يعني باللغة العربية «كتاب الوجوه». أراد زوكربرغ الاستفادة من مهاراته التقنية على الانترنت لابتكار موقع يدخل فيه جميع أسماء طلاب الجامعة ومعلومات شخصية عنهم.

تأسيس فايسبوك
وفي 4 فبراير عام 2004، أي قبل أن يبلغ سن العشرين بأربعة أشهر، دشن زوكربرغ موقع «فايسبوك». ومثل مايكل ديل مؤسس شركة ديل لتصنيع الكمبيوترات، أسس زوكربرغ موقعه على الانترنت في غرفة نومه ضمن الشقق الجامعية للطلاب، التي كان يتقاسمها مع آري هازيت. وتشير تقارير صحافية الى أن زوكربرغ وضع تصميم الموقع والمعلومات في أقل من أسبوعين. وبمساعدة صديقه أندرو ماك كولم، وهو طالب آخر في الجامعة، سرعان ما ذاع صيت الموقع بين الطلاب. وما ان بث زوكربرغ الموقع على الشبكة حتى طالبت ادارة الجامعة بايقافه بعد 4 ساعات بسبب عدم احترام مارك لـ«خصوصية الجامعة وشروط البث عبر الانترنت وعدم الحصول على حقوق الملكية».
لكن زوكربرغ لم يستسلم فاستعان بأساتذته الذين ضغطوا على ادارة الجامعة ونجحوا في بث الموقع على الشبكة العالمية. وفي أول أسبوعين على اطلاقه، تسجل ثلثا طلاب هارفرد على الموقع. فقرر زوكربرغ نشر الموقع على الجامعات الأخرى. وهنا طلب مساعدة زميل آخر هو داستن موزكوفيتس. فنشراه أولا في جامعات ستانفورد وكولومبيا ويال. وبعدها في جميع معاهد بوسطن. وقد حرص زوكربرغ في البداية على خلق نوافذ للجامعات ثم بعدها ترك المجال لمستخدمي الموقع في تأسيس نوافذ خاصة بجامعاتهم. وفي بداية صيف عام 2004، كان زوكربرغ وموزكوفيتس قد نشرا «فايسبوك» في 30 جامعة.

أول مكتب
خلال عطلة صيف 2004، انتقل زوكربرغ وبعض أصدقائه الجامعيين ومنهم موزكوفيتس الى بالو ألتو في كاليفورنيا. ويروي زوكربرغ عن هذه المرحلة: خططنا في البداية للعودة الى هارفرد في الخريف، لكن بعدها استقررنا في كاليفورنيا، وقد أخذنا اذنا بالغياب من هارفرد«. وهناك استأجرت المجموعة بيتا صغيرا ليخدم كأول مكتب لشركة «فايسبوك» التي أسسوها. وهنا، التقى زوكربرغ رجل الأعمال بيتر تيال الذي اقتنع بالاستثمار في الشركة. وما هي الا أشهر قليلة حتى تملكت «فايسبوك» أول مكتب لها في شارع «يونيفرستي افينيوز» وسط بالو ألتو. حينها لم يكن يملك زوكربرغ بعد لا منزلا ولا سيارة ولا حتى وظيفة. ويروي زوكربرغ حادثا واجهه بعد توقيعه أول عقد استثمار بـ12.7 مليون دولار مع تيال. ويقول في مقابلة صحفية مع مجلة «فاست كومباني» الأميركية: «أنا محظوظ فقط لأني حي». فبعد ساعات فقط من توقيع العقد، وهو عائد من بالو ألتو الى بيركيلي ليحتفل مع أصدقائه في ايست باي، توقف في الطريق ليملأ خزان سيارته بالوقود. وما أن ترجل من السيارة حتى ظهر رجل من الظل وشهر مسدسا بوجهه. «لم يقل ماذا يريد»، يوضح زوكربرغ. «أعتقد أنه كان تحت تأثير المخدرات، لم أنظر في عينيه، فقط حنيت رأسي وعدت الى السيارة بهدوء، وانطلقت بالسيارة المستأجرة شبه الفارغة من الوقود على أمل التوقف عند المحطة التالية».

شروط زوكربرغ
بعد نجاحه بين طلاب الجامعات الأميركية، لاقى الموقع استحسانا عند المستخدمين، فقرر زوكربرغ فتح المجال أمام كل الناس باستخدام شبكته الاجتماعية التفاعلية في بداية عام 2005. وعمل خلال العام كله على تطوير الموقع واضافة خدمات جديدة. لكن بعد تدشينه ما سُمي بخدمة الأخبار أو «News Feed» في 5 سبتمبر عام 2006، أثار «فايسبوك» جدلا واسعا في أوساط المجتمع الأميركي. وهذه الخدمة هي كناية عن لائحة مختصرة تصل الى كل مستخدم تضم العمليات التي نفذها الأصدقاء على موقع الانترنت. واتهم حينها زوكربرغ بانتهاك خصوصية الناس. وما هي الا 3 أيام، حتى توجه برسالة مفتوحة لجميع مستخدمي الموقع يعتذر عن السرعة التي طُرحت بها هذه الخدمة المفاجئة، لكنه دافع عن حرية تدفق المعلومات عبر الموقع واعدا بالمزيد من الخصوصية عبر شروط صارمة. فزوكربرغ يعتبر ان الأخبار هي خاصية جيدة للاستخدام بين الاصدقاء وأعضاء المجموعة الواحدة، كما يقول ان صاحب المعلومات يمكنه حجبها عن بقية المستخدمين بسهولة. واليوم تعتبر «نيوز فيد» أو خدمة الأخبار أكثر الخدمات رواجا على الموقع، وحاول منافسون كثر حول العالم تقليدها.
وعكس الكثير من المواقع الاجتماعية والتواصلية عبر الانترنت، صمم زوكربرغ «فايسبوك» ليكون حاميا للمعلومات الشخصية نوعا ما. فهناك سيطرة على المعلومات التي تريد ان تعرفها عن الآخرين بشكل أو بآخر، فمستخدم الموقع يسمح لمن يريد ان يرى بروفايله، أما من لا يسمح له فلا يستطيع بأي وسيلة الوصول الى بروفايل المستخدم. كما يختار المستخدم جميع المعلومات التي يريد ان يراها الآخرون بالتفصيل. ومن أبرز الخدمات التي يقدمها الموقع أيضا، تحميل الصور والأفلام، لكن على المستخدم احترام ما سمي «شروط زوكربرغ»، والا فإلغاء الألبوم. وزوكربرغ يمنع مثلا جميع الصور غير الأخلاقية مثل الاباحية أو الدموية. ويقول في مقابلة صحفية عن هذا الموضوع: «وضعت شروطي لأتفادى وجع الرأس في المستقبل بعد ان عرفت ما تعانيه مواقع تفاعلية أخرى من انتقادات ومعارضات».

اتهامات ودعوى
لم تخل حياة زوكربرغ المهنية من اتهامات وانتقادات رغم عمرها القصير. اذ زعم زملاؤه السابقون في الصف ديفيا ناريندرا، كاميرون وينكليفوس، وتايلر وينكليفوس انهم كلفوا زوكربرغ لانهاء شيفرة موقعهم «كونكت يو» ConnectU، لكن هذا الأخير سرق الفكرة والتصميم وخطة العمل والشيفرة أيضا. ورفع زملاء الكرسي الدراسي الثلاثة دعوى قضائية عام 2004 بحجة نقض اتفاقية مكتوبة وسرقة حقوق ملكية، مطالبين بدفع كلفة مادية. الا ان زوكربرغ كشف ان لا وجود لاتفاقية، قائلا انه لم يكن يوما شريكا مع أحد في مشروع كهذا. وفي 28 مارس عام 2007، انتقلت القضية من محكمة ماساشوستس الى محاكم بوسطن. وفي 25 يوليو من العام نفسه، صدر حكم لمصلحة زوكربرغ معتبرا ان الأدلة التي تقدم بها زملاء الدراسة غير كافية. وتعرض زوكربرغ لانتقادات عدة بعدها. فعلى سبيل المثال، نشرت صحيفة نيويورك تايمز مقالات تشير الى انه استفاد من أفكار مواقع عدة منها موقع «أيرون غرينسبان» على الانترنت وخدمات شبيهة لموقع «ماي سبيس». كما اتُهم زوكربرغ بتأسيس موقع تخدم المعلومات فيه الموساد الاسرائيلي، لكن المبتكر الشاب نفى أي علاقة مع الاستخبارات الاسرائيلية.

المهمة الرسالة
ورغم صغر سنه، وضع زوكربرغ فلسفة خاصة لمؤسسته. ويقول في حوار مع مجلة «فورتشن»: «لم أخطط أبدا لتأسيس شركة أو ادارة مؤسسة ما. فاليزنس فقط محرك جيد لانجاز الأعمال». لذا يعتبر نفسه معنيا أكثر بـ«رؤية خاصة تغيّر العالم. وانا سعيد لاني أراها بدأت تتحقق». فهو يصف عملية تأسيس موقع «فايسبوك» بـ«المهمة ــ الرسالة». ويقول زوكربرغ: «الكثير من الشركات تأسست من موقع على الانترنت. أكانت مواقع اجتماعية أم وسائل اعلام. لكن مهمتنا هي مساعدة الناس على فهم العالم أكثر من حولهم». ويتابع: «نحن لا نحاول ان نكون بوابة عالمية ولا نشجع على قضاء وقت أطول على موقعنا. لكن هدفنا تحقيق أكبر افادة للعالم من حولنا». ويعتقد زوكربرغ ان «فايسبوك» سيصبح «حاجة» لدى مستخدميها. خصوصا ان الوقائع تشير الى ان 60 في المائة من المشتركين يدخلون الى الموقع بشكل يومي، ليقرؤوا الرسائل المبعوثة اليهم ويطلعوا على أخبار أصدقائهم.

الصفقات والعروض
في نهاية عام 2006، وقع زوكربرغ عقدا مع شركة مايكروسوفت بقيمة 200 مليون دولار، حصلت عملاقة البرمجيات الأميركية بموجبه على حصرية بيع الاعلانات على الموقع. ويقول زوكربرغ ان هذا العقد سمح له التركيز على فرص أخرى غير الاعلانات والتسويق. وتعتبر آبل من أكبر المعلنين على «فايسبوك»، كما ان شركات عربية وكويتية وضعت اعلانات على الموقع منها على سبيل المثال لا الحصر شركة «زين».
توسعت شركة «فايسبوك» وبدأت تضم الى طاقمها موظفين جددا. ولم تُعرف قيمتها حتى أول عرض تقدمت به شركة فياكوم لشرائها. وقدرت قيمتها في نهاية 2006 بـ750 مليون دولار. كما عرضت شركة «ياهو» على زوكربرغ في بداية عام 2007 شراء موقعه بحوالي مليار دولار، لكن هذا الأخير رفض العرضين قائلا ان «حلمه لم يتحقق بعد». وتتوقع مصادر اقتصادية عدة ان تكون القيمة السوقية للشركة في حال أدرجت في السوق المالي حوالي مليار دولار، لكن زوكربرغ يقول في هذا الاطار: «انا هنا لبناء شيء مختلف على المدى الطويل، وكل شيء آخر هو وهم». وفي مقابلة مع مجلة «تايم» البريطانية، يشرح زوكربرغ: «نخطط دائما لنكون مستقلين. فنحن كشركة نركّز على البناء لا على التخارج. فنحن مؤمنون بأننا نقدم قيمة مضافة على حياة الناس ونحن نبني منتجا جيدا».
وفي 6 نوفمبر عام 2007، أعلن زوكربرغ عن نظام جديد للاعلانات خلال حفلة في نيويورك. وهو نظام خدمة شبيه بالنظام الذي أطلقته شركة غوغل. وسمي البرنامج «بايكون»، وهو يسمح للمعلنين بتقاسم المعلومات مع «فايسبوك» عبر الويب، لتصبح تحت شروط الخصوصية وممنوعة من النشر. لكن في ديسمبر عام 2007، نشرت صحيفة نيويورك تايمز تقريرا تتهم به زوكربرغ بـ«الكذب» وتسريب برنامجه لمعلومات عن كوكا كولا، أحد المعلنين على الموقع. وسرعان ما اعتذر زوكربرغ عن الخطأ وصعّب شروط ادراج المعلومات في البرنامج الاعلاني.

حياته اليوم
يشغل زوكربرغ اليوم في سن الرابعة والعشرين منصب الرئيس التنفيذي لشركته «فايسبوك»، ولا يزال يعيش في شقة مستأجرة مع فرشة على الأرض وطاولة للعمل مع كرسيين. ويروي في لقاء مع مجلة «فاست كومباني» انه حاول مرة اعداد الطعام لصديقته «لكنني فشلت». وهذا ما يدل على بساطته في العيش، خصوصا انه يذهب الى عمله يوميا اما سيرا على الأقدام أو على دراجته الهوائية. كما يتناول وجبة الغداء ضمن الدوام في صحون بلاستيكية. كما ان الشاب الطموح مسجل على موقع في 3 جماعات مختلفة: جامعة هارفرد وجماعة شركة فايسبوك وجماعة سان فرانسيسكو. وفي حين يعيش زوكربرغ مع صديقته بريسيلا تشان حسب تقرير لمجلة «فالي واغ» المتخصصة، يمضي اجازته السنوية مع أهله في نيويورك. وتملك فايسبوك اليوم أربعة مبان وسط بالو ألتو مقر تأسيس الشركة في 2004، ويسمي زوكربرغ المبنى بـ«المجمع الصناعي». وتضم شركته أكثر من 250 موظفا منهم موسكوفيتس الذي يشغل منصب كبير المهندسين ودانجلو الرئيس التقني.
ويروي زوكربرغ في لقاء مع مجلة «تايم» تفاصيل يومه: «أستيقظ كل صباح وأتمشى الى مقر الشركة لاني أعيش على بعد أربع عمارات فقط عن مكتبي، وأبدأ عملي وأقابل الناس واناقش معهم أفكارا طوال النهار، بعدها أعود الى المنزل لانام». ويتابع: «لا أملك منبها، واذا أراد أحد ايقاظي، فانا انام وقربي هاتفي البلاكبيري».

بطاقة هوية :ــ الاسم: مارك زوكربرغ
ــ تاريخ ومحل الولادة: 14 مايو 1984ــ نيويورك
ــ الشهادة الجامعية: لا شهادة
ــ المهنة: مؤسس موقع «فايسبوك» الالكتروني
ــ الحالة الاجتماعية: غير متزوج

مميزات الموقع الاكتروني
يعتبر موقع «فايسبوك» شبكة اجتماعية تفاعلية تعتمد على تكوين جماعات بين افراد يتقاسمون معلومات وآراء وأفكارا. وميزة الموقع أنه وفر طريقة فريدة للتواصل عبر الانترنت: يعرف المستخدمون أخبار بعضهم، يتبادلون المعايدات في الأعياد، يشاهدون صورا وأفلاما قصيرة بعضهم عن بعض، يتفحصون المعلومات الشخصية عن أصدقائهم، ويتعرفون على أصدقاء جدد. وقد خلق زوكربرغ جماعات حسب المواقع الجغرافية، أي جماعات خاصة بكل بلد، مما زاد عدد المشتركين بشكل صاروخي في 2007. ويقول زوكربرغ: «مستخدم فايسبوك اليوم لا يمكنه إلا مشاهدة واحد في المائة فقط من مجموع المستخدمين في العالم»، وذلك عكس موقع «ماي سبيس» الذي استحوذ عليه أخيرا إمبراطور الإعلام روبرت مردوخ الذي يمكن أن يرى مشتركوه الجميع إذا عرفوا طريقة البحث الصحيحة. هذا وبدأت مجموعات عرقية أو دينية تشكل نوافذ لها في «فايسبوك» لتعبر عن موقف أو تدافع عن قضية.

«فايسبوك» بالأرقام
• أكثر من 150 ألف مشترك يسجلون يوميا.
• يضم اليوم حوالي 30 مليون مستخدم.
• الموقع الأول في العالم من حيث تقاسم الصور، مع تحميل أكثر من 6 ملايين صورة يوميا.
• ينمو 3 مرات أسرع من منافسه «ماي سبيس».
• استثمر مجموعة رجال أعمال حتى اليوم حوالي 38 مليون دولار في الشركة.


القبس



Pictures%5C2008%5C02%5C28%5C358aab7d-a004-4036-814e-2bf948a62b52_maincategory.jpg
بروفايل زوكربرغ على موقع فايسبوك
http://www.alqabas.com.kw/AuthorArticles.aspx?id=38&date=28022008



 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
08-01-2011, 09:58 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,940

icon1.gif



============================

عنوان الموقع .... Twitter.com
تجاري؟ نعم
نوع الموقع تدوين مصغر
التسجيل مطلوب
اللغة (اللغات) المتوفرة الإنجليزيّة، اليابانيّة، الإسبانيّة، الفرنسيّة، الإيطاليّة، الألمانيّة مالك Twitter, Inc.‎ أنشأه Obvious
تاريخ الإطلاق 13 يوليو، 2006


تويتر (بالإنجليزية: Twitter‏) هو موقع شبكات اجتماعية يقدم خدمة تدوين مصغر والتي تسمح لمستخدميه بإرسال تحديثات Tweets عن حالتهم بحد أقصى 140 حرف للرسالة الواحدة. وذلك مباشرة عن طريق موقع تويتر أو عن طريق إرسال رسالة نصية قصيرة SMS أو برامج المحادثة الفورية أو التطبيقات التي يقدمها المطورون مثل الفيس بوك و TwitBird و Twitterrific و Twhirl و twitterfox.
و تظهر تلك التحديثات في صفحة المستخدم ويمكن للأصدقاء قراءتها مباشرة من صفحتهم الرئيسية أو زيارة ملف المستخدم الشخصي، وكذلك يمكن استقبال الردود والتحديثات عن طريق البريد الإلكتروني، وخلاصة الأحداث RSS وعن طريق الرسائل النصية القصيرة SMS وذلك باستخدام أربعة أرقام خدمية تعمل في الولايات المتحدة وكندا والهند بالإضافة للرقم الدولي والذي يمكن لجميع المستخدمين حول العالم الإرسال إليه في المملكة المتحدة.
مضيعة وقت

عن الموقع

يمكن للمستخدمين الاشتراك في تويتر بشكل مباشر عن طريق الصفحة الرئيسية للموقع، وبذلك يتكون لديهم ملف شخصي باسم الحساب، حيث تظهر آخر التحديثات بترتيب زمني. تدور التحديثات حول السؤال "ماذا تفعل الآن؟" "What are you doing?" والتي لا تتجاوز 140 حرف. وبعد أن يقوم المستخدم بتحديث حالته ترسل التحديثات إلى الأصدقاء.
لم يتوقف الموقع عند اللغة الإنجليزية فقط ولكن في أبريل 2008 قام الموقع بإطلاق نسخته اليابانية وذلك لكثرة عدد المستخدمين من اليابان ونشاطهم البارز على الموقع ولقيت النسخة اليابانية استحسان المستخدمين في اليابان وتفوقت بشكل أكبر على النسخة الإنجليزية حيث أصبح في الإمكان وضع إعلانات في النسخة اليابانية على عكس النسخة الإنجليزية التي لا تدعم نظام الإعلانات حتى الآن.
و قد قامت تويتر مؤخرا بإطلاق زرها الخاص بالتشارك عبر شبكتها الاجتماعية، حيث كانت هذه الخدمة تقدم من شركات أخرى أمثال Tweetmeme و Topsy.
الانطباعات والصعوبات

لاقى تويتر استحسان الملايين من المستخدمين والعديد من الشركات العاملة في مجال الإعلام والإنترنت وبالرغم من تكوين خدمات أخرى منافسة لتويتر إلا أن المستخدمين قد ارتبطوا بعلاقة وثيقة مع تويتر ترغمهم على استخدامه.
إلا أن الموقع تعرض للكثير من الصعوبات في النصف الأول من عام 2008 بزيادة فترات توقف الموقع عن العمل لعدة أسباب، إما لزيادة عدد المستخدمين على الموقع أو بسبب أعطال في خوادم الموقع أو قواعد البيانات، مما اضطر الكثيرون إلى البحث عن بديل لتويتر يلائم تلبية رغباتهم.
تقنية الاستخدام

تم بناء الموقع باستخدام لغة Ruby وباستخدام مكتبتها الشهيرة Ruby on Rails. ويمكن للمطورين استخدام واجهة برمجة التطبيقات لدمج وتطوير تطبيقات يتم استخدامها بين المواقع والشبكات الاجتماعية وبين تويتر.
وفي مايو 2008 قام الموقع بتقديم خدمة Twitter Status أو حالة تويتر وذلك لمتابعة أي مشكلة تحدث مع الموقع وتبليغ المستخدمين بوقت عودة الموقع للعمل إذا توقف http://status.twitter.com.


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
24-04-2011, 10:24 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,772

icon1.gif

24/04/2011


بوز آند كومباني مواقع التواصل الاجتماعي تتحول إلى قنوات تجارية جديدة

Pictures%5C2011%5C04%5C24%5Ca536a1ab-84bd-4b68-8e1e-c775418403aa_main.jpg


قال تقرير صادر عن شركة بوز آند كومباني: بعد دخول شبكات التواصل الاجتماعي في نسيج الحياة اليومية لملايين المستهلكين على مستوى العالم، باتت مواقع التواصل الاجتماعي واعدة بأن تصبح الجيل التالي من محركات التجارة الالكترونية وتتحرك بسرعة في هذا الاتجاه. ويدرك خبراء التسويق والاستراتيجيا الضرورة الملحة لفهم التجارة المباشرة عبر هذه المنصات واختبارها. وسيمتلك المبادرون في هذا المجال الأساس الصلب ليبنوا عليه قدراتهم في مجال التجارة عبر الشبكات الاجتماعية في موازاة التطور الذي تعرفه هذه الأخيرة. وكالعادة، تتوازى في الأهمية معرفة ما لا ينجح ومعرفة ما ينجح. لقد أحدثت وسائل الإعلام الاجتماعي ثورة في الطريق التي يتواصل الناس بها ويحافظون على علاقاتهم. وعلى المستوى العالمي، يمضي مستخدمو الانترنت ما متوسطه اربع ساعات ونصف ساعة اسبوعيا على مواقع التواصل الاجتماعي، اي اكثر مما يمضون في استخدام البريد الالكتروني. هناك ميزة عمومية لطريقة حصول التواصل عبر الشبكات الاجتماعية، فالناس كما يقال بلغة الفيسبوك يتشاطرون أفكارهم على «جدار» بحيث يستطيع الآخرون الاطلاع عليها. وفيما يزداد نشر ما يفكر فيه الناس وما يفعلونه على هذه اللوحات العصرية، يغدو من المحتم ان تبدأ شبكات التواصل الاجتماعي في التأثير على ما يشتريه المستهلكون وعلى طريقة تسوقهم. وبتنا نرى المستهلكين يحددون، كما لم يفعلوا سابقا، ما هي المنتجات والخدمات التي تنجح ويؤثرون على طريقة ايصال الرسائل.

عصر التجارة الاجتماعية
إذا كانت هذه الوسيلة الجديدة المسماة الشبكات الاجتماعية تخلق تحديات للشركات، فإنها تقدم لها في المقابل فرصة. وتعتبر شركات التجزئة والالكترونيات الاستهلاكية وشركات الاعلام من بين العديد من انواع الشركات التي لحقت بالمستهلكين الى هذه الساحة الاجتماعية، فأنشأت صفحات للمعجبين على الفيسبوك، وأرسلت الرسائل النصية، وكونت الجماعات. لكن التطبيقات الأولى مثل ابداء «الاعجاب» على الفيسبوك
لن تكون النشاط الأهم لمدة طويلة. فالمرحلة التالية ستتخطى مجرد التواصل والتأثير. وسيقوم المستهلكون بعمليات تجارية عبر الشبكات الاجتماعية، فيختارون المنتجات، ويضعون ما يختارونه في عربات التسوق، ويتمتمون عمليات الشراء عبر الدفع بواسطة بطاقات الائتمان أو النقاط. وعندما يقومون بذلك فسيبدأ عصير التجارة الاجتماعية بصورة جدية.
إن الشركات التي تسعى إلى التجارة الاجتماعية تعتبرها قناة متميزة ترتكز على جوانب جديدة مهمة من سلوك المستهلك. وتمثل هذه القناة الجديدة اندماج التجارة الإلكترونية ووسائل الإعلام الاجتماعي، بما أن التعاملات تتم ضمن المنصة وليس في الموقع الإلكتروني لبائع التجزئة. ولكن ما مدى استعداد المستهلكين لشراء المنتجات من خلال وسائل الإعلام الاجتماعي؟ تعطي دراسة أجرتها شركة بوز اند كومباني عام 2010 للمستهلكين الذين يمضون ما لا يقل عن ساعة واحدة في الشهر على مواقع الشبكات الاجتماعية الذين اشتروا منتجاً واحداً على الأقل عبر الإنترنت في العام الماضي فكرة عن الموضوع. وقد قال %27 ممن شملهم الاستطلاع انهم على استعداد لشراء السلع المادية من خلال مواقع الشبكات الاجتماعية. وعلاوة على ذلك، قال %10 إن قيامهم بالشراء عبر مواقع الشبكات الاجتماعية سيكون عملاً إضافياً يزداد إلى الشراء بوسائل أخرى، أي انهم في نهاية المطاف سيشترون المزيد من السلع المادية. أما الـ %73 الذين قالوا انهم لن يشتروا سلعاً من خلال مواقع الشبكات الاجتماعية، فتحدثوا عن المخاوف المتعلقة بالأمان والخصوصية، وهما مسألتان بدأ عدد كبير من أبرز مواقع التواصل الاجتماعي العمل على تحسينهما.
يقول رامز شحادة، الشريك في بوز أند كومباني ومسؤول شؤون تكنولوجيا المعلومات في الشرق الأوسط «تقلل هذه المواقف الناشئة من احتمال أن تواجه التجارة الاجتماعية ـ القريبة في نهاية المطاف من التجارة الإلكترونية ـ عقبات تتصل بحداثتها. وبما أن الشركات تعثر على سبل لإدارة محركاتها الخاصة بالتجارة الإلكترونية ضمن وسائط الإعلام الاجتماعي، ستصعد سوق التجارة الاجتماعية صعودا صاروخيا، ويساهم في ذلك جزئيا وجود نماذج جديدة للشراء وتوافر سلع جديدة مطورة، خصيصا لمواقع التواصل الاجتماعي».

فرص التجارة الاجتماعية
ترى الشركات في أيامنا هذه فرصا لاستخدام التجارة الاجتماعية في كل مرحلة من مراحل مسار الشراء ـ الوعي، التفكير، القرار، الولاء والخدمة ـ وكذلك لقياس مدى نجاح جهودها، وتقدم كل خطوة على هذا المسار ـ توليد الوعي، حث العملاء على الشراء، وتنمية ولائهم ـ فرصها الخاصة، ويجب على الشركات أن تنظر في الجهود الهادفة على امتداد هذا المسار، فيما تعمل على دمج التجارة الاجتماعية في استراتيجية شاملة متعددة القنوات، وسيكون وضع استراتيجية متكاملة وشاملة لجميع بيانات العملاء، واستنباط الأفكار انطلاقاً منها، ووضع تصور لطرق جديدة ليقرر العملاء ويشتروا معاً، وبناء تجربة مقنعة مع العملاء، من الأمور الأساسية للنجاح في عصر التجارة التي تحركها الديناميات الاجتماعية.

اتقان التجارة الاجتماعية
تمثل التجارة الاجتماعية بالنسبة إلى أغلبية الشركات قناة جديدة تحتم عليها تعلم واتقان الكثير، وهناك أربعة أمور ملزمة على كل شركة أن تأخذها في الحسبان: الضرورة الأولى: ادخل المعترك وتعلم خلال عملك. من المفيد عادة أن ندرس فرصة جديدة عن كثب، ولكن بالنظر إلى الإيقاع السريع الذي تتطور وفقه التجارة الاجتماعية، فعلى الشركات أن تكون مستعدة للتعلم خلال علمها.
الضرورة الثانية: وضع استراتيجية للحصول على المعطيات المطلوبة، على الشركات وضع «قائمة رغبات» من المعلومات المتعلقة بالتجارة الاجتماعية، وتوزيعها على فئات، وفقاً لصعوبة الحصول عليها. الضرورة الثالثة: تحديد ما يجب أن تكون عليه تجربة العميل، على الشركات استخدام اختبارات ومشاريع اختبارية ومعطيات اجتماعية لرسم استراتيجيات مختلفة للتجارة الاجتماعية، بغية الحصول على فكرة عما سيراه عملاؤها، وكيف سيتجاوبون وماذا سيحبون. الضرورة الرابعة: دمج التجارة الاجتماعية في استراتيجية عامة متعددة القنوات، مع اضطلاع التجارة الاجتماعية بدور أكبر في المشهد العام للمبيعات، فمن المهم أن نفهم موقعها في الاستراتيجية المتعددة القنوات للشركة، وعلى وجه الخصوص لتحديد أثر التجارة الاجتماعية على القنوات الأخرى.

 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
20-05-2011, 12:53 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,772

icon1.gif

ما هو تويتر؟

كل ما تحتاج معرفته عن العصفورة التي حرّكت العالم





أصبحت كلمة تويتر واحدةً من الكلمات المميزة التي نسمعها كثيراً كلما تصاعدت الأحداث في مكان ما من العالم، فكان تويتر هو الوسيلة التي اخترقت الحُجب في إيران وتونس ومصر وغيرها لتروي للعالم ما يحدث هناك بعيداً عن مقص الرقيب، وكان تويتر هو الوسيلة التي طافت العالم بسرعة خاطفة لتروي ما يحدث في كارثة هاواي وتشيلي وسيول جدة وغيرها من الكوارث لحظة وقوعها، فما هو تويتر وما قصة تلك العصفورة التي حرّكت العالم لتصبح رمزاً للحرية، وكيف يمكن أن تستفيد منه؟
هذا ما سنعرفه من خلال هذا الموضوع الشامل والمبسط بعيداً عن المصطلحات التقنية قدر الإمكان:
ما هو تويتر؟

نستطيع تشبيه تويتر بالمطعم الكبير: تدخل المطعم وتجلس على الطاولة فتسمع أحاديث تأتيك من كل الاتجاهات. قد تبدو للوهلة الأولى مجرد ضجيج، لكن لو أنصتّ جيداً ستبدأ في ملاحظة حوارات عميقة, حوارات طريفة, أخبار هامة, أخبار لا أساس لها من الصحة, معلومات مفيدة, خواطر شخصية والمزيد. وكما تسمع أحاديث الآخرين يمكن أن تتحدث أنت أيضاً ليسمعك آخرون فيستفيدوا مما تقول أكان خبراً أو دعابة طريفة أو مجرد خاطرة شخصية!

قد تشعر في بعض الأحيان أنك أضعت وقتك في الاستماع وقد لا تستفيد في بعض الأحيان بقدر ما تنتظر، لكنك دائماً تخرج من المطعم قريباً من الأحداث وفي ذهنك طرائف, معلومات, أخبار توسع آفاقك وتجعلك أكثر قرباً من هذا العالم المتغير.
هذا هو تويتر: باحة إلكترونية كبيرة يجتمع فيها الملايين ليتحدثوا، فيستطيع أي شخص داخل هذه الباحة أن يسمع أصواتهم ويُسمعهم صوته.

ضعوا صورة ذاك المطعم في أذهانكم ودعونا نقترب أكثر من مطعمنا الإلكتروني “تويتر”:
فالمُقابل للأحاديث التي تسمعها في المطعم هو رسائل يتم إرسالها بين كل مشتركي تويتر، لذا نستطيع القول:
تويتر هو خدمة مجانية تتيح لك إرسال رسائل لأصدقائك ومتابعيك أياً كان عددهم مرة واحدة، وبمجرد إرسالة الرسالة يظهر لديهم تنبيه على أجهزة الموبايل أو على الكومبيوتر، وبالمقابل لو أرسل أصدقاؤك رسائل عبر تويتر ستظهر لديك فتبقى على اطلاع دائم بما يقولون ويبقون على اطلاع دائم بما تقول.
لا يوجد قيود على عدد من تتابع أو من يتابعوك أو عدد الرسائل التي ترسلها، لكن القيد الوحيد هو عدد الحروف التي تكتبها في الرسالة الواحدة، حيث يسمح لك تويتر في كل رسالة بـ140 حرف فقط.
قد تظنونها عيب كبير في تويتر لكن عندما تتفاعلون معه ستكتشفون أنها ميزة رائعة، لأنها تجبر المتحدث على أن يكون كلامه مركز, مباشر, وذو معنى. وكما يقول المثل: “خير الكلام ما قل ودل”!
الآن بعد أن عرفنا بشكل عام ما هو تويتر، وقبل أن نعرف كيف نشترك فيه دعونا نعرف أولاً لماذا سنشترك فيه وماذا سنستفيد منه؟
ما هي فائدة تويتر؟

1- وسيلة لتعرف أنت وأصدقاؤكم ما يفعله الجميع دائماً وفي كل الأوقات.

لنفترض أنك تود الذهاب نهاية الأسبوع إلى مركز تجاري مثلاً للتنزه، وتود إخبار كل أصدقائك لتعرف من سيأتي معك. كيف ستفعل ذلك؟
إما أنك ستتصل بهم واحداً واحداً أو ترسل لهم رسائل نصية على الموبايل أو رسائل إلكترونية على البريد. مع تويتر تستطيع توفير كل ذلك لأن كل ما عليك فعله هو كتابة تحديث:

سيظهر هذا التحديث لكل أصدقائك ومتابعيك.
2- طريقة سريعة لسؤال أصدقائك:

لنفترض أنك تشاهد أحد البرامج التليفزيونية الشهيرة، وتود معرفة شخصية ضيفها أو معلومة عنه. كيف ستفعل ذلك؟
من خلال تويتر أيضاً بكتابة تحديث:

فيرى كل أصدقائك الرسالة ويستطيعوا الرد عليك.
3- طريقة سريعة لمشاركة الأخبار الهامة:

لنفترض أنك شاهدت حدثاً هاماً يحدث في المكان الذي تسكن فيه وكنت تود نشره. كل ما عليك فعله هو الدخول على تويتر وكتابة ما شاهدت فيراه كل متابعيك ليُسمع صداه في أنحاء العالم!
4- طريقة سريعة لمتابعة الأخبار الهامة:

وبالمقابل وكما تنشر أنت الخبر يمكنك من خلال تويتر متابعة كل الأحداث الهامة التي يكتبها الناس من كل مكان في العالم.
5- طريقة لمتابعة الأشخاص الذين تهتم بهم:

يمتلك الكثير من المشاهير والشخصيات العامة حسابات على تويتر تجعلهم قادرين على التواصل مع العالم خارج الإطار الرسمي، مثل جوليان أسانج صاحب ويكيليكس:
http://www.ibda3world.com/wp-content/uploads/2011/03/twitter_explain32.jpg
كل ما عليكم فعله هو الدخول على صفحته والضغط على Follow، وبمجرد أن يكتب أي شيء سيظهر لديكم!
سأذكر لكم بعض الأمثلة الأخرى في نهاية الموضوع.
يتميز تويتر بأنه مُختلف ويصعب حصر فوائد استخدامه في نقاط محددة، لكن كانت تلك النقاط الخمس هي النقاط الأساسية التي يمكن أن تبدأ بها التأقلم مع عالم تويتر.
الآن بعد أن عرفنا ما هو تويتر وماذا يمكن أن نستفيد منه، لننتقل للخطوة التالية:
كيف تشترك في خدمة تويتر؟

طريقة الاشتراك في تويتر سهلة للغاية كما ستشاهدون في الخطوات التالية:
1. ادخل على موقع تويتر عبر هذا الرابط: www.twitter.com

ثم اضغط على Sign Up
2. املأ البيانات في الصفحة التي ستظهر كما يلي:

ثم اضغط على Create my account.
3. ستظهر لك الصفحة التالية:

وفيها يُقدم لك تويتر اقتراحات ببعض الحسابات الهامة أو الشهيرة في كل المجالات، التي يمكن أن تقوم بمتابعتها حسب اهتمامك.
اضغط على Next Step: Friends التي تظهر أسفل الصفحة.
4- ستظهر لك الصفحة التالية:

4. وفيها يُقدم لك تويتر خدمة البحث عن أصدقائك الذين يستخدمون تويتر عبر خدمات أخرى مثل ياهوو وهوتميل. لنفترض مثلاً أنك تستخدم الياهوو وتود من تويتر أن يخبرك مَن مِن أصدقاءك على الياهوو يستخدمون تويتر أيضاً لتتابعهم.
اضغط على زر Yahoo ستظهر لك هذه الصفحة:

اكتب اسم الدخول وكلمة السر على الياهوو ثم تضغط على Sign In، فتظهر هذه الصفحة:

اضغط على Agree لتسمح لتويتر بمعرفة أصدقائك على الياهوو، فيظهر لك أصدقائك الذين يستخدمون تويتر على الياهوو:

ويظهر لك بجانب كل اسم زر Follow لتستطيع متابعتهم.
وبعد أن تنتهي اضغط على Finish أسفل الصفحة، فتظهر لك هذه الصفحة:

لا بأس أن يقوم تويتر باستغلال الفرصة طالما دخل إلى قائمة أصدقائك. سيظهر لك قائمة بأصدقائك الذين لا يستخدمون تويتر، وسيتيح لك فرصة دعوتهم لاستخدام تويتر من خلال اختيارهم ثم الضغط على Invite These Friends.
أو يمكنك الضغط على علامة X للاستمرار دون دعوة أحد.
وصلت الآن إلى الصفحة الرئيسية لتويتر التي ستكون واجهتك لهذا العالم الشاسع:
http://www.ibda3world.com/wp-content/uploads/2011/03/twitter_explain33.jpg
بقيت الآن خطوة واحدة لإكمال تسجيلك. أرسل لك تويتر في هذه الأثناء رسالة تأكيد على بريدك الإلكتروني للتأكد من أنه بريدك الحقيقي.
ادخل على بريدك الذي قمت بالتسجيل به ستجد هذه الرسالة:

اضغط على الرابط الموجود فيها سينقلك إلى صفحة تويتر مرة أخرى دون التنبيه في الأعلى.
والآن تكون قد أكمل اشتراكك على تويتر. ويمكنك كتابة رسالتك الأولى على تويتر (أو لنقل تويتتك الأولى) :

سيكون المربع الذي في الأعلى ذاك هو المكان الذي تكتب فيه رسائل التي سيراها كل متابعيك.
وما الخطوة التالية بعد الاشتراك؟

1. أن تتابع أصدقاءك وتخبرهم باسمك على تويتر لكي يتابعوك.
2. أن تبحث عن الأشخاص أو الجهات التي تهتم بها وتتابعها، من خلال محرك بحث تويتر:

وبمجرد دخولك على صفحة الشخص أو الجهة التي تود متابعتها اضغط على Follow لمتابعته:

وهذه مجموعة من الحسابات التي يمكن أن تبدأ بها:
حسابات هامة على تويتر:

سيفاجئكم ربما أن هناك الكثير من الشخصيات العامة التي تقوم بالكتابة على تويتر بشكل شخصي مثل:
- الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم: @HHShkMohd
- الملكة رانيا: @QueenRania
-الرئيس أوباما: @BarackObama
ويوجد كذلك إعلاميين معروفين مثل:
- يسري فودة: @YosriFouda
- أحمد منصور: @Ahmed_Mansor
- فيصل القاسم: @kasimf
ويسرني بالطبع دعوتكم لمتابعة صفحتنا أيضاً:
- عالم الإبداع: @ibda3world
وكما ذكرت يمكنكم دائماً البحث عن الأشخاص أو الجهات التي تودون متابعتها على تويتر عبر محرك بحثه.
أسئلة وإجابات هامة:

ما هو retweet وreply؟

عندما تضع المؤشر فوق أي تويتة ستلاحظ ظهور كلمتي retweet وreply:

retweet يقوم بإعادة نشر تلك التويتة على حسابك فيراها كل أصدقائك.
استخدم ذلك الزر حين تقرأ تويتة أعجبتك وتود نشرها مرة أخرى.
أما زر reply فتستخدمه عندما تود الرد على تلك التويتة فيظهر لك علامة @ واسم الشخص الذي تود الرد عليه، ليتم تنبيهه أن هذه التويتة موجهة له.
وكيف أعلم بالمقابل التويتات الموجهة لي؟

ستجد في صفحة تويتر تبويب اسمه @Mentions:

عند الضغط عليه ستجد التويتات التي ذكرت اسمك.
ما هو الفارق بين Following و Followers؟


Following هم الأشخاص الذين تتابعهم، والذين تظهر التويتات التي يكتبونها لديك
أما Followers فهم الأشخاص الذين يتابعوك، والذين يظهر لديهم ما تكتبه فور كتابته.
ما هو الهاش تاج # ؟

ستلاحظون في العديد من التويتات وجود رمز # متبوعاً بكلمة معينة مثل هذه التويتة:

نسمي تلك الكلمات هاش تاج Hashtag وهو وسام يتم وضعه على التويتة ليدل على أنها عن حدث معين. وعند الضغط عليها سيظهر لك كل التويتات التي تضم نفس الهاش تاج حتى لو كانت لأشخاص لا تتابعهم أو ليسوا من أصدقائك.
لنفترض مثلاً أنك تكتب خبراً عن مصر وتود من متابعي أخبار مصر قراءته. كل ما عليك فعله هو وضع #egypt في تويتتك فتظهر لك من يتابعون هذا الهاش تاج.
كيف أحمي تويتاتي حتى لا يراها أي شخص؟

قد تكون فكرة أن أي شخص يمكن أن يرى ما تكتب مستفزة بعض الشيء للبعض، لذا يوفر تويتر خدمة حماية حسابك التي تتيح لك أن لا يتابعك أي شخص إلا بعد موافقتك.
لتفعيل ذلك اتبع الخطوات التالية:

- اضغط على اسمك الذي يظهر أعلى يمين الشاشة في صفحة تويتر، ثم اضغط على Settings لتذهب لصفحة الإعدادات:

ستجد في نهايتها اختيار Protect my tweets. بمجرد اختياره ثم الضغط على Save لن يستطيع أي شخص متابعتك إلا بعد موافقتك.
كيف أضع عناوين الإنترنت الطويلة في تويتاتي؟

قلنا في البداية أن تويتر مبني على فكرة الرسائل القصيرة التي لا تتعدى 140 حرفاً، وبما أننا نتحدث عن خدمة على الإنترنت فلعل أهم الأشياء التي قد تحتاج مشاركتها هي عناوين صفحات إنترنت هامة.
تخيل مثلاً أنك تود كتابة عنوان هذه الصفحة لأصدقاء على تويتر لتشارككم إياها، ستضطر في الوضع العادي كتابة هذا العنوان في رسالتك:
http://www.ibda3world.com/تويتر-twitter
هذا العنوان وحده سيأخذ نصف الرسالة المتاحة لك دون أن تضيف إليه حرفاً واحداً من عندك!!
لذا ولحل هذه المشكلة توجد خدمة اسمها “خدمة تقصير الروابط” تقوم بها عدة مواقع أخرى غير تويتر، لعل أشهرها هو موقع bit.ly :

فكرته بسيطة للغاية كواجهته. انسخ العنوان الذي تود “تقصيره” وضعه في المربع الذي في الموقع:

ثم اضغط على Shorten سيقوم في ثواني بتحويله إلى عنوان قصير جداً لتستطيع وضعه في تويتر:

وبمجرد أن يضغط شخص على هذا العنوان المختصر سيقوم الموقع بتحويله إلى العنوان الحقيقي بكل بساطة وفي غمضة عين!!
لماذا يتم وضع علامة صح بجانب بعض الحسابات؟


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
20-05-2011, 12:54 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,772

icon1.gif

تابع / ..................


يمكن لأي شخص أن يقوم بعمل حساب وهمي بأي اسم، لذا ومع تنامي الاهتمام بدور تويتر يتم التأكد من مصداقية حسابات تويتر في حالة الشخصيات العامة والجهات الكبرى حتى لا يقوم البعض بإرسال رسائل زائفة باسم أشخاص آخرين:
لذا تظهر هذه العلامة على بعض الحسابات الشهيرة لشخصيات عامة أو جهات كبرى، وتعني أن هذا الحساب تم التأكد من أنه يعود للشخص أو الجهة التي تدعيه بالفعل، وتسمى حينها حسابات مؤكّدة Verified Accounts.
كيف يمكن إرسال الرسائل الخاصة في تويتر؟

بمجرد كتابتك أي تويتة على تويتر تظهر تلك التويتة لدى كل متابعيك، وبقدر ما كانت تلك ميزة كبيرة بقدر ما قد تصبح عيباً خطيراً عند حاجتك إرسال رسالة لشخص محدد لا يراها إلا هو.
لذا يتيح لك تويتر ميزة الرسائل الخاصة التي تستطيع بها إرسال رسالة لأي شخص تتابعه على تويتر بشرط أن يكون مُتابعاً لك هو أيضاً. والطريقة كالتالي:
- اضغط على Messages أعلى صفحة تويتر:



ثم اضغط على New Message:

ستظهر لك هذه النافذة:

- اكتب في الجزء العلوي منها أول حروف من الجهة التي تود مراسلتها:

ستظهر لك الأسماء المتاحة لديك. اختر منها الجهة التي تود الإرسال لها، ثم اكتب رسالتك واضغط Send.
مع ملاحظة أن عدد الحروف المتاحة تظل مثل التويتات العادية 140 حرف.
هل توجد دردشة في تويتر مثل الفيس بوك؟

لا، لكن يمكن الحوار من خلال كتابة التويتات والرد عليها بتويتات أخرى. أما الدردشة المباشرة فلا توجد.
ما هو الفارق بين الفيس بوك وتويتر؟

لا يمكن المقارنة بين الموقعين بصورة مباشرة، لأنه حتى وإن كان كلى الموقعين من المواقع الاجتماعية إلا أن لكل منهما طريقته الخاصة.
لذا فالمقارنة بينهما ستكون غير متكافئة والأصح أن نقول أن لكل منهما استخدامه الذي لا يغني عن الآخر.
هل يوجد نسخة من تويتر بالعربي؟

لا توجد حتى هذه اللحظة وإن كانت هناك بعض الإشاعات عن توفر تويتر بعدة لغات أخرى قريباً.
قمت بالاشتراك في موقع تويتر منذ فترة ثم حذفت اشتراكي، كيف يمكنني استعادة اشتراكي القديم؟

لا تستطيع استعادة اشتراكك القديم بأي طريقة حالياً في تويتر. كانت هذه الخاصية مُتاحة في السابق لكن تم تعطيلها. لذا تأكد قبل حذفك لاشتراكك في تويتر أنك لا تريده بالفعل ولن تحتاج له مستقبلاً.
________________________________________
لم ينتهي الموضوع هنا بل سأنتظر أسئلتكم واقتراحاتكم في التعليقات على هذا الموضوع، وسيتم تحديث الموضوع بإضافة أي أسئلة هامة من تعليقاتكم مع إجابتها.
وإن كنت من مستخدمي تويتر وتعرف حسابات تويتر هامة تستفيد من متابعته أرجو أن تشاركنا بها لتعم الفائدة.
بقي ختاماً أن أشير لإحصائية هامة لتدركوا حجم تويتر:
تخيلوا أن عدد تحديثات تويتر في العام 2010 وصل إلى أكثر من 25 مليار تحديث!!!


عالم الابداع
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
20-09-2011, 11:55 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,772

icon1.gif

القبس


على صفحات الـ {فيسبوك}.. كثير من التواصل الاجتماعي.. قليل من الخصوصية

Pictures%5C2009%5C10%5C05%5C46aeed26-c60e-46b5-a260-939e61dc291b_main.jpg


تحقيق: ليلاس سويدان
ربما لم يكن مارك كربيرج يتوقع أن شبكة التواصل الالكتروني (الفيسبوك) التي صممها لتكون موقعا يجمع زملاء جامعة هارفارد يمكنهم من خلاله تبادل الصور والأخبار والآراء، ستنمو يوما ما نموا هائلا لتصبح ملتقى الملايين في هذه الشبكة العنكبوتية، وواحدة من أهم شبكات التواصل الاجتماعي في العالم.
فملايين البشر اليوم أصبحت لهم صفحات في هذا الموقع يضعون عليها معلوماتهم وصورهم الشخصية ويتبادلون التعليقات والأخبار والآراء. وبالطبع تمكنهم هذه الشبكة من البحث عن أصدقائهم أو التعرف على أصدقاء جدد واضافتهم الى الصفحة الشخصية.
لكن للعالم الافتراضي في فضاء النت أيضا مشاكله وخصوصيته الى جانب حسناته وايجابياته. على صعيد الايجابيات نستطيع القول إنه حقق تواصلا اجتماعيا كان من الصعب جدا أن يحدث بهذه الاستمرارية والسرعة في التواصل، ففي أي وقت تستطيع أن تتواصل، مجانا بالطبع، مع صديق الفيسبوك سواء من خلال التعليق أو الدردشة أو تبادل الصور أو أفلام الفيديو، أي أنك تستطيع أن تكون مع صديقك في أي وقت تشاء ومن أي بقعة في العالم.
لكن لهذه الحالة من التواصل الاجتماعي الالكتروني عيوبها ومحاذيرها أيضا، حيث إنها لا تتيح مجالا لخصوصية العلاقة بين صديقين أو أكثر، وقد تتيح للفضوليين التطفل على المعلومات والصور الخاصة اذا لم تتخذ اجراءات حفظ الخصوصية على صفحتك، أو تنتقي ما تريد أن تعرضه أمام الآخرين من صور وتعليقات.
هذا العالم الافتراضي الموازي لعالم الواقع الذي فتح مجالا للتواصل الاجتماعي كيف استفاد منه مواطنوه؟ وما مشاكله أو عيوبه؟

بدر عبد الناصر كان هدفه من صفحة الفيسبوك التواصل مع أصدقائه الكثيرين خارج الكويت والتعرف أيضا على أصدقاء جدد ينتقيهم بحسب قبوله لصورهم أو استلطافها، لكنه حذر جدا من وضع صور شخصية لأسرته لأنه لا خصوصية في عالم الفيسبوك:
- أضع صوري أنا وابنتي فقط على الصفحة تجنبا للمشاكل، فأي شخص أضيفه كصديق يستطيع مشاهدتها ونقلها واستخدامها في أي شكل يريده. وبعضهم كما سمعت يأخذ صور البنات من صفحاتهن ويتلاعب بها بالكمبيوتر ليركب الوجه على جسم آخر. لذلك لا أنصح البنات والنساء بوضع صورهن الشخصية، ويمكن الاستعاضة عنها بصور تعبيرية، أو عدم وضع صورة على الاطلاق.
الى جانب ذلك فان التعرف على غرباء عبر الفيسبوك يستوجب الحذر بالنسبة للإناث أيضا لأنهن أكثر عرضة للابتزاز والتشهير. فصديق لي تعرف إلى بنت عبر الفيسبوك وبعد انتهاء علاقته بها، راح يبتزها بصورها غير المحتشمة التي كانت تبعثها له أثناء العلاقة.
أنا وربعي
بدر الخليفة تحدث عن سلبيات وايجابيات الفيسبوك فقال:
- هو بالطبع مجال للتواصل مع الأصدقاء، وأنا شخصيا لا أضيف إلا الأشخاص الذين أعرفهم معرفة شخصية. وبما أن صفحتي للأصدقاء فقط، فأنا لا أضع الصور العائلية وأكتفي بصوري أنا وربعي.
عالم الفيسبوك ممتع وسع مجال التواصل بين الأصدقاء، فنحن من خلال صفحاتنا نتبادل التهاني بأعياد ميلادنا وبالمناسبات الأخرى ونتشارك بمشاهدة برامج معينة أو مباريات للتعليق عليها. ابن خالتي مثلا شارك في بطولة لكمال الأجسام، فعرضنا شريط فيديو على الفيسبوك للمسابقة، وشارك الأصدقاء في الآراء والتعليقات.
للعائلة فقط
مريم عبدالله أصبحت مواطنة في عالم الفيسبوك منذ شهر تقريبا، وقد جعلت صفحتها عائلية:
- كان الغرض من الصفحة التواصل مع أقاربي غير الكويتيين. وبالصدفة التقيت بأقارب لي في احدى دول الخليج العربي لم أكن أعرفهم وأضفتهم الى صفحتي.
لكن على الرغم من أن الصفحة للأقارب فقط، فإنني لا أضع أي صورة شخصية لي. فبعض الأشخاص كما سمعت يستطيعون الوصول الى الملف الشخصي للمستخدم ومشاهدة صوره حتى لو رفض اضافتهم كأصدقاء، ويمكنهم أيضا الدخول بحساب واسم جديدين لو طلب حظر وصولهم بالحساب والاسم الحقيقيين.
لم شمل
بيسان هشام قالت ان صفحة الفيسبوك حققت لها حلم التعرف على أقاربها من عرب 48 أو الفلسطينيين الذين يعيشون في اسرائيل:
- جزء من عائلة أبي بقي في فلسطين بعد النكبة، وبالطبع كان من الصعب أو المستحيل أن أعرف كيفية التواصل معهم، بل إنني لا أملك الا معلومات قليلة عن عائلتنا هنا، فقررت يوما انشاء صفحة على الفيسبوك للبحث عنهم، وتراسلت مع مجموعة من أبناء القرية مسقط رأس أبي في فلسطين.
وبالفعل عثرت عليهم في فضاء النت رغم كل صعوبات عالم الواقع، وكنت سعيدة جدا بالتواصل مع أبناء عمومتي في الوطن الأم. الفيسبوك كسر كل الحواجز الجغرافية والسياسية بين مواطني هذا العالم. ولكن رغم ذلك، تحتاج العلاقات الانسانية الحقيقية والخاصة إلى خصوصية غير ممكنة عبر الفيسبوك المفتوحة صفحته أمام جميع الأصدقاء، لذلك كانت بداية العلاقة بأقاربي عبر الفيسبوك ثم انتقلت إلى وسائل تواصل أكثر خصوصية.
زواج بالفيسبوك
منى عبد المحسن عثرت على شريك حياتها في صفحة الفيسبوك كما قالت:
- أنشأت صفحتي على هذه الشبكة للتسلية والتواصل مع صديقاتي اللواتي زاملنني في الجامعة، لكن بمحض الصدفة بعث لي أحدهم بطلب صداقة مع رسالة يذكرني فيها بنفسه كزميل لي في الجامعة، فتذكرته وأضفته كصديق وعرفت أنه يقيم ويعمل في الولايات المتحدة، وبعد شهور من تبادل الأحاديث عبر الفيسبوك أخبرني أنه عائد الى الوطن وأنه يريد أن يخطبني من أهلي، وتم ذلك بالفعل وأصبحنا زوجين.
غروب جامعي
خولة عماد العبد الهادي استخدامها لشبكة الفيسبوك ربما يعود الى الفكرة الأولى لتصميم هذه الشبكة، أي التواصل بين طلبة الجامعة الواحدة:
- أنا مشتركة بغروب لطلبة الجامعة مفيد جدا لنا كطلبة في التواصل مع الجامعة ومعرفة مواعيد الامتحانات والمناسبات والأنشطة التي تقيمها الجامعة، بالاضافة الى أن الزملاء والزميلات يستفيدون كثيرا من تبادل المعلومات التي تخص الدراسة.
الى جانب ذلك جعلتني صفحة الفيسبوك أعثر على صديقات كن معي أيام المدرسة وانقطع اتصالي بهن منذ سنوات. وأستطيع أن أقول إن حسنات الفيس بك الاجتماعية كثيرة فهي تجعل الشخص متصلا دائما مع أصدقائه، ويخلق بينهم مودة وحميمية بالتذكير بأعياد ميلادهم ومناسباتهم المهمة ومشاركتهم في التعليق على الصور أو الأخبار التي يضعونها على صفحاتهم. لكن يجب أن يكون هناك حذر بالنسبة لوضع الصور على الصفحة الشخصية، لذلك محظور على غير صديقاتي البنات مشاهدة ملف الصور، وصديقاتي يأخذن اذني قبل وضع صورنا الجماعية على صفحاتهن.
مشكلة صورة
طارق الجارحي سببت له إحدى الصور التي وضعها على صفحته مشكلة:
- في احدى المرات نشرت لصديقي صورة طريفة وهو يأكل ووضعت عليها تعليقا فكاهيا، فرد على ذلك بوضع صورة لي في جلسة مع أصدقائي كنت أرتدي فيه الكرافتة مع الملابس الداخلية، فغضبت جدا واتفقنا على ازالة الصور وعدم نشر أي من صور الشلة من دون موافقة الجميع.
وبالطبع أنا لا أضع على صفحتي صوري مع خطيبتي لأن أي شخص أضفته كصديق يستطيع مشاهدة هذه الصور الخاصة، فليس كل أصدقاء الفيسبوك تربطني بهم معرفة شخصية مسبقة، لذلك أفضل الاحتفاظ بهذا الجانب الخاص من حياتي بعيدا عن الفيسبوك. وقد شاهدت مشكلة سببها نشر الحياة الشخصية على الفيسبوك، فأحد أصدقائي كان له شريط فيديو على اليوتيوب يظهر فيه في أحد المراقص مع بنات وهو «آخد راحته على الآخر»، نشره صديق مشترك له ولأخ خطيبته على صفحته وكانت النتيجة فسخ الخطبة.
وبعيدا عن مشاكل الخصوصية في الفيسبوك أستطيع أن أقول إنه جمعنا في غربتنا أنا وأصدقائي الذين يعيش كل منهم في بلد، فصرنا نتواصل عبره بعد أن عثرت عليهم عبر صفحاته، بل إننا نشاهد صور وفيديو حفلات زفافهم وخطباتهم. الى جانب ذلك جمعني الفيسبوك بزميل قديم في المدرسة سافر منذ كنا في المرحلة المتوسطة للإقامة في بريطانيا.
أم عثرت على ابنها على الفيسبوك
عثرت امرأة بريطانية على ابنها بعد أن خطفه والده عام 1982 عن طريق موقع الفيسبوك. وذكرت هيئة الاذاعة البريطانية ان الأم أفريل غروب من مدينة بول حصلت على حضانة ابنها غافين بروس، لكنه اختفى كليا بعد أن أخذه والده لقضاء عطلة نهاية الاسبوع، وسافر به الى المجر ولم يعودا.
وعثرت شقيقة الأم على ابن أختها على محرك البحث غوغل ثم منه الى صفحته في الفيسبوك حيث ذكر اسم والدته. وبعد أن أخبرت الخالة أختها تمكنت الأم أخيرا من رؤية ابنها الذي قال لها رغم أنه لا يتحدث الانكليزبة إنه حاول من دون جدوى العثور على أسرته الانكليزية بعد وفاة والده عام 2006.


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
04-12-2011, 08:02 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,772

icon1.gif

twitter_logo.jpg

كثيراً ما كنت اتحدث مع بعض الاصدقاء و الاقارب حول جدوى استخدام تويتر، وفي كل مرة نتحدث فيها يكررون دائما عبارة قد حفظتها لكثرة سماعي لها وهي:”ما جدوى ان يعلم الناس ماذا افعل،وماذا استفيد الا عرفت ما يفعلون…؟”..
ربما هم محقون “نوعاً ما” …لكنهم بالمقابل مخطئون تماماً في هذه القضية. ..لكن تصور ان لك اخ او اخت يدرسون لو يعملون خارج الدولة التي تعيشون بها او حتى خارج المدينة…فكيف تعرف اخباره؟ ،ببساطة تويتر يقدم هذه الخدمة، يمكنك التعرف الى آخر الاخبار عنهم بكل سهولة وبساطة ودون تكلف عناء الاتصال.
هذا ليس كل شيئ…فآخر الاحصائيات و الدراسات كشفت ان تويتر اصبح احد اهم الاماكن لاي شركة او جهة تريد التسويق او الدعاية لمنتجها…فتجد هنالك موزيلا@ بمستخدم فايرفوكس@، حيث تستطيع تتبعه ومعرفة اخر اخبار الفايرفوكس..اكتب مشكلتك مع الفايرفوكس فهنالك من يهتم بها ويساعدك لحلها ، تتبع ايضا اخر اضافات الفايرفوكس و تحديثاتها 12…وبالمثل تستطيع معرفة اخر اخبار وتحديثات المواقع و التطبيقات وبكل سهولة دون ارهاق بريدك الالكتروني بالتحديثات…

ايضاً يمكنك البقاء على اطلاع مع بقية العالم..فانت تحصل على الاخبار باي لغة تريد،فهنالك قناة العربية@ و الجزيرة@الجزيرة توك@ والـ BBC العربية@ و الانجليزية@ وايضا صحيفتي المفضلة @NewYorkTimes ووكالات وصحف اخرى، كما يمكنك ايضاً تتبع اخر اخبار الفن و الرياضة واخبار الفنانين و الفنانات (الاجانب منهم غالباً اذا كنت مهتماً بذلك). والكثير..ويمكنك ايضاً تتبع خدمات اسلامية وثقافية..كالحكم و الامثال وخدمة هل تعلم@ وغيرها الكثير الكثير…مما لا اتوقع ان تحصل عليه بسهولة…
كذلك ان كنت صاحب مدونة او موقع…فان تويتر يساعدك على نشر آخر تدويناتك ومقالاتك كي يطلع عليها زوار موقعك او مدونتك..فـ بمجرد تتبعهم لك فانهم سيصبحون على اتصال دائم بجميع تحديثاتك…وبهذا سيكون تويتر عاملاً مهماً لنشر مدونتك او موقعك او ما تريد….
كيف تستخدم تويتر…؟
يمكنك الكتابة في تويتر وقراءة تحديثات الآخرين من موقع تويتر الرسمي في الصفحة الرئيسية..كما يمكنك استخدام ما تريد من البرامج و التطبيقات التي تمكنك من متابعة تويتر التحديث منه واليه اما بخصوص برامج سطح المكتب فاشهرها على الاطلاق هو برنامج Twhirl (مجاني) وهو البرنامج الذي اسخدمه ويمتاز بسرعة وسهولة وايضا بمنظر جميل “بفتح النفس يعني” وايضا هنالك اضافات للفايرفوكس تغنيك عن هذه التطبيقات ومن اشهرها TwitterFox وغيرها الكثير..
لا استطيع ان احصر استخدام وطرق استخدام تويتر في هذه المجالات فقط..فهنالك الكثير من الامور التي نسيتها بكل تاكيد…فببساطة شديدة..اضف الى الفوائد التي ستحصل عليها من تويتر ايضاً التسلية..شارك الاصدقاء،تحدث معهم، كن على تواصل معهم..ابتسم
a04.gif

واخيراً…يمكنك تتبعي انا ايضا MhdBadi@ وايضاً ابحث عن الشخص،المنتج،الجهة،وكل ما تريد من Find People وايضاً اختر البرنامج الذي يناسبك من Downloads … استمتع !
عالم التقنية

 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
04-12-2011, 08:02 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,772

icon1.gif


twitter_logo.jpg

كثيراً ما كنت اتحدث مع بعض الاصدقاء و الاقارب حول جدوى استخدام تويتر، وفي كل مرة نتحدث فيها يكررون دائما عبارة قد حفظتها لكثرة سماعي لها وهي:”ما جدوى ان يعلم الناس ماذا افعل،وماذا استفيد الا عرفت ما يفعلون…؟”..
ربما هم محقون “نوعاً ما” …لكنهم بالمقابل مخطئون تماماً في هذه القضية. ..لكن تصور ان لك اخ او اخت يدرسون لو يعملون خارج الدولة التي تعيشون بها او حتى خارج المدينة…فكيف تعرف اخباره؟ ،ببساطة تويتر يقدم هذه الخدمة، يمكنك التعرف الى آخر الاخبار عنهم بكل سهولة وبساطة ودون تكلف عناء الاتصال.
هذا ليس كل شيئ…فآخر الاحصائيات و الدراسات كشفت ان تويتر اصبح احد اهم الاماكن لاي شركة او جهة تريد التسويق او الدعاية لمنتجها…فتجد هنالك موزيلا@ بمستخدم فايرفوكس@، حيث تستطيع تتبعه ومعرفة اخر اخبار الفايرفوكس..اكتب مشكلتك مع الفايرفوكس فهنالك من يهتم بها ويساعدك لحلها ، تتبع ايضا اخر اضافات الفايرفوكس و تحديثاتها 12…وبالمثل تستطيع معرفة اخر اخبار وتحديثات المواقع و التطبيقات وبكل سهولة دون ارهاق بريدك الالكتروني بالتحديثات…

ايضاً يمكنك البقاء على اطلاع مع بقية العالم..فانت تحصل على الاخبار باي لغة تريد،فهنالك قناة العربية@ و الجزيرة@الجزيرة توك@ والـ BBC العربية@ و الانجليزية@ وايضا صحيفتي المفضلة@NewYorkTimes ووكالات وصحف اخرى، كما يمكنك ايضاً تتبع اخر اخبار الفن و الرياضة واخبار الفنانين و الفنانات (الاجانب منهم غالباً اذا كنت مهتماً بذلك). والكثير..ويمكنك ايضاً تتبع خدمات اسلامية وثقافية..كالحكم و الامثال وخدمة هل تعلم@ وغيرها الكثير الكثير…مما لا اتوقع ان تحصل عليه بسهولة…
كذلك ان كنت صاحب مدونة او موقع…فان تويتر يساعدك على نشر آخر تدويناتك ومقالاتك كي يطلع عليها زوار موقعك او مدونتك..فـ بمجرد تتبعهم لك فانهم سيصبحون على اتصال دائم بجميع تحديثاتك…وبهذا سيكون تويتر عاملاً مهماً لنشر مدونتك او موقعك او ما تريد….
كيف تستخدم تويتر…؟
يمكنك الكتابة في تويتر وقراءة تحديثات الآخرين من موقع تويتر الرسمي في الصفحة الرئيسية..كما يمكنك استخدام ما تريد من البرامج و التطبيقات التي تمكنك من متابعة تويتر التحديث منه واليه اما بخصوص برامج سطح المكتب فاشهرها على الاطلاق هو برنامج Twhirl (مجاني) وهو البرنامج الذي اسخدمه ويمتاز بسرعة وسهولة وايضا بمنظر جميل “بفتح النفس يعني” وايضا هنالك اضافات للفايرفوكس تغنيك عن هذه التطبيقات ومن اشهرها TwitterFox وغيرها الكثير..
لا استطيع ان احصر استخدام وطرق استخدام تويتر في هذه المجالات فقط..فهنالك الكثير من الامور التي نسيتها بكل تاكيد…فببساطة شديدة..اضف الى الفوائد التي ستحصل عليها من تويتر ايضاً التسلية..شارك الاصدقاء،تحدث معهم، كن على تواصل معهم..ابتسم
a04.gif

واخيراً…يمكنك تتبعي انا ايضا MhdBadi@ وايضاً ابحث عن الشخص،المنتج،الجهة،وكل ما تريد من Find People وايضاً اختر البرنامج الذي يناسبك من Downloads … استمتع !
عالم التقنية
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
01-01-2012, 03:38 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,772

icon1.gif



الاحظ ان الكثير من اصحاب المدونات و المواقع يقومون باستمرار بنشر اخر تدويناتهم وتحديثاتهم التي يضيفونها على تويتر ولكن بشكل يدوي،فاحياناً نجد ان الرابط المختصر لا يعمل او انه يقود الى عنوان آخر او ربما ان عنوان التدوينة يظهر على شكل رموز.
خدمة TwitterFeed المجانية هي خدمة مشابهة لخدمة Google Reader فقارئ الخلاصات المقدم من جوجل يغنيك عن حفظ او تخزين روابط المدونات و المواقع ويزودك بتحديث فوري للمدونات او المواقع التي اضفتها ان استجد جديد،وبنفس الطريقة او الفكرة،يقوم TwitterFeed بنشر تدويناتك الجديدة بشكل تلقائي Automatic في تويتر، حيث يرسل عنوان التدوينة وبجانبها عنوان التدوينة المختصر على TinyURL او احدى المواقع الاخرى التي يقدمها TwitterFeed والتي يمكنك ان تختار منها ما تريد.

كما قلت، خدمة TwitterFeed هي خدمة مجانية تماماً وجميع الخدمات والخيارات تقدم مجاناً، ولكن TwitterFeed يتطلب منك الدخول بـمُعَرِّف OpenID (اقرأ عنه هنــا) والمواقع التي تقدم هذه الخدمة كما سترى في صفحة التعريف للـOpenID كثيرة ومتنوعة وكلها بدون شك هي مجانية وشخصياً استخدم و انصح باستخدام موقع myVidoop وذلك لانه موقع سهل،بسيط،عملي، ويقدم لك تحديثات واخبار حول المعرف الفتوح الخاص بك بشكل دوري، علماً بان المواقع الاخرى ممتازة ولا فرق بينها وكلها تقوم بنفس الغرض.
بعدما الانتهاء من انشاء OpenID ،نذهب الى موقع TwitterFeed وسنحتاج الى بعض الامور منها، اسم المستخدم الذي سجلت به في احد المواقع التي تقدم خدمة المعرف المفتوح،اضافة الى كلمة المرور لهذا الحساب، وايضاً رابط الخلاصات الخاص بمدونتك او بموقعك، وعند تسجيل الدخول بنجاح قم باضافة رابط الخلاصات لمدونتك او لموقعك باختيار Create New… وبعد ذلك ستظهر لك صفحة تحتوي على نموذج الاضافة، قم باختيار ما يناسبك وقم بحفظ ما قمت به.
وبهذا تكون قد انتهيت من انشاء حسابك الخاص على TwitterFeed بنجاح…الآن يمكنك كتابة تدويناتك و TwitterFeed سيتولى مسؤولية نشرها …كما تلاحظون..عملية انشاء الاشتراك غاية في السهولة،ولكن ربما تواجهون صعوبة في انشاء المعرف المفتوح OpenID..وان احتجتم الى مساعدة بهذا الخصوص فأنا على اهبة الاستعداد.






عالم التقنية
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
17-02-2012, 12:40 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,772

icon1.gif


twiiterzb9.gif

الأخ محمد شديد كتب تدوينة جميلة قبل أشهر عن موقع تويتر الذي أصبح بلا منازع واحد من بين أهم و أكثر المواقع شهرة لعام 2008. و الجميع يتوقع لهذا الموقع المزيد من التقدم على مدى الأعوام المقبلة. و عندما تعرّفت على موقع تويتر قبل حوالي 3 أشهر، ظننته كغيره من المواقع التي يصيبها نوبة "جنون العظمة" ثم تنسحب من عالم الإنترنت بعد أشهر من إطلاقها. و لكن الذي حدث هو العكس، و قد تعلّقت بهذا الموقع لأسباب عديدة جئت أتكلم عنها اليوم:
1- لم أعد مضطرا للضغط كثيرا على زر "إضافة تدوينة جديدة" في مدونتي.
2- الكلام الذي كنت سابقا (أضطر) لأن أكتبه في مقال تتعدى حروفه المئتين مثلا، صرت أكتبه بجملة! لذلك فعندما أود أن أقول بأن الكتاب الفلاني جميل، أفتح موقع تويتر، أطبع كلمتين، و انتهى الأمر! و هذا ينطبق على أشياء كثيرة، و لو أنني أريد أن أعطي فكرة عن موقع أعجبني أو أن أكتب دعوة أو تهنئة، أستطيع أن أفعل ذلك بسطرين فقط.
3- واستنادا على كتبت في النقطة السابقة، موقع تويتر يؤدي خدمة كبير لغوغل و لمدونتك. كم من التدوينات و المقالات "الغثّة" التي أضفناها في مدوناتنا سابقا و أرشفها غوغل دون أن يكون لها فائدة؟ لماذا يجب على غوغل أن يؤرشف تدوينة مفادها أن "عمّتي زارتنا .. و مبارح رحت على السوق .. و اليوم أكلت مجدرة و فتوش و تبولة .." ؟ هذا مضر لمدونتك!! ( بقية المقال بعد الفاصل )

4- تويتر وُجد للتفاعل، و ليس للقراءة فقط. بإمكانك أن ترد على تدوينة أو خبر يكتبه صديقك و تتفاعل معه كما يتفاعل معك.
أعتقد أن النقاط السابقة كافية لكي توضّح الفكرة العامة التي أكتب هذا المقال من أجلها. و ما سأضيفه الآن سيشدّكم لإستخدام تويتر أكثر.
- هناك برامج كثيرة تسمح بكتابة تدويناتكم في تويتر دون الحاجة لزيارة الموقع نفسه. من تلك البرامج twirl الذي يعمل بتقنية Adobe Air. هذا البرنامج يمكن إستخدامه لمتابعة حسابات أصدقائك في توتير، و لكي تضيف أخبارك من خلاله. كذلك هناك إضافة لمتصفح الفايرفوكس تسمح بإضافة تدويناتكم مباشرة من داخل المتصفح. إضغط هنا لتحميل الإضافة. أينما ذهبت الآن ستجد بأن تويتر بات جزءا من ذلك المكان، حتى أنه أضيف لبريد الجميل مؤخرا خدمة التدوينة في تويتر من داخل صفحة بريدك.
- و لكي لا يكون ما تكتبه ظاهرا فقط لأصدقائك في توتير، بإمكانك أن تعرض آخر ما كتبته في أمكنة خارج موقع توتير، سواء في منتداك أو في مدونتك أو أي صفحة على الإنترنت. و بمناسبة الحديث عن المدونات، قمت مؤخرا بتعريب جزئي لإضافة تعمل على النسخة 2.6 و 2.7 من الوورد بريس. إنها إضافة Twittertools. هذه الإضافة تسمح لك بعرض آخر ما كتبته في حسابك في توتير في القوائم الجانبية لمدونتك. هذا رابط تحميل الإضافة، و يمكنكم الإطلاع على مثال في القوائم الجانبية لـ مدونتي. المميز في هذه الإضافة أنها تحفظ آخر أخبارك في تويتر في قاعدة بيانات مدونتك بدلا من إستدعائها بإستمرار كلما زار أحدهم مدونتك. و يتم تحديث الأخبار كل 15 دقيقة و يتم حذفها كل شهر.
الآن و قد وصلنا إلى مشارف القسطنطينية، لن أضع سلاحي و أستسلم، يمكنكم متابعة حسابي في تويتر على الصفحة التالية
http://twitter.com/aouniat
أنتظر إضافتكم لي لكي نتواصل ..
إذن فـ تويتر يتيح لنا حياة تدوينيّة أفضل.
في أمان الله ..


twitter_logo.jpg

ان كنت تستخدم توتير فلا بد لك ان تستخدم هذه الاضافة ولا مجال للرفض فهي تقدم لك الكثير مما قد تتمناه ان يضاف الى تويتر …
ما الذي تمنحك اياه هذه الاضافة؟
-عرض فيديوهات اليوتيوب في نفس صفحة تويتر.
-تحديثات اصدقائك على الفيس بوك.
-استخراج محتوى الروابط المختصرة قبل الدخول اليها.
-البحث في تحديثاتك او البحث في تحديثات صديق معين.
البحث السريع عن ما تريد دون استخدام Find من تويتر.-
-والكثيــــــــــــــــــــــــــــر
امثلة من حسابي على تويتر:
الفيس بوك|البحث العام|البحث المخصص|تحليل الروابط|اليوتيوب

لا اعتقد ان هنالك من سيرفض تثبيت هذه الاضافة بعدما شاهد ما تفعله، وانا متاكد بان كل من قرأ المقالة قد قام بتثبيتها.
استمتعوا بما تقدمه هذه الاضافة من خلال تثبيتـــها ( صفحة الاضافة ).
دمتم بخير



عالم التقنية
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
17-02-2012, 01:26 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,772

icon1.gif


الجميع يعرف موقع مشاركة الصور الاضخم عالمياً فليكر، والذي هو احد الشركات التابعة لشركة ياهو العملاقة، والجميع ربما قد اشترك في هذا الموقع ضمن نطاق الحساب المجاني وانا منهم ولكنني صدمت "كغيري" بالتضييق على الحساب المجاني الى ابعد الحدود. فاذا كان عدد الصور التي يسمح لك برفعها على حسابك هو 200 صورة ،و ان عدد مجموعات الصور او الالبومات التي يمكنك ترتيب صورك بداخلها هي 3 ،واذا رفعت صور تزيد عن 200 صورة فان الصور الاضافية لن تظهر ابدا في الموقع الا عندما تقوم بالتسجيل في الحساب المدفوع و الذي يكلفك لمدة سنة مبلغ 24.95 دولار ، هذا بالاضافة ان الحجم الاصلي للصورة لن يكون متوفراً الا عندما تقوم بالترقية الى الجساب المدفوع ايضاً ، والكثير من القيود التي يفرضها فليكر على المستخدم والتي تدفع به بكل تاكيد الى الدفع و التسجيل لكي يحصل على تلك المميزات واقلها ان يحتفظ بالحجم الاصلي للصور ، وهذا ما لا يستطيع الجميع القيام به، فان كنت ستدفع لحفظ صورك، فالافضل ان تحفظها في جهازك بدلاً من ذلك.
لا انكر ان مميزات فليكر رائعة ومتقدمة، ولا انكر ايضا انه اكبر موقع لتبادل الصور ومشاركتها كما انني لا انكر انه يستحق الدفع للحصول على حساب كهذا، ولكن السؤال الذي تحثت عن في الفقرة السابقة، هل يستطيع الجميع الدفع لقاء الحصول على هذه الخدمة؟ ولماذا يضطر المستخدم العادي الذي ليس مصوراً ولا صحفياً ولا مصمم جرافيك الى الدفع؟. (بقية المقال بعد الفاصل )
بحثت عن اجابة لهذه الاسئلة ووجدت الكثير من الاجابات التي كنت لا اعرفها ابداً والتي هي بنفس مستوى فلكير، وان لم تكن بمستواه فهي لا تقل عنه اهمية ومميزات ، ولنبدأ معاً في استعراض بدائل فليكر:

هذا هو الموقع الافضل والاجمل "برايي" من فليكر نظراً لما يقدمه الموقع من حيث المساحة وما شابه، فالموقع يقدم مساحة 1 جيجا لرفع الصور مع 25 جيجا للترافيك كل شهر، بالاضافة الى حفظ الحجم الاصلي للصورة كما يقدم الموقع العديد من الخدمات المجانية منها تطبيق للتعديل على الصور من حيث الحجم والنوع والاضافة عليها والكثير، بالاضافة الى تطبيق منظم Organizer مع امكانيات هائلة يمكن اكتشافها غند تجربة الموقع.،

انا اشبه موقع زومر بموقع تويتر لمشاركة الاحداث، فهو موقع متخصص بالصور لكنه تفاعلي بشكل كبير جداً، يمكنك من التواصل مع الاصدقاء ، اعضاء الموقع، والجميع ضمن دعمه لميزة What’s going on right now? فهي تجعلك تشارك صورك مع الاخريب من خلال عرضها كتحديثات في الصفحة الرئيسية للموقع وهكذا،اما بخصوص المساحة التي يقدمها فلم اكتشفها حتى الان.
بالاضافة الى العديد من الخدمات الاخرى ومنها ما يلي، تركت اكتشافها لك/ي:


واخيراً، من يعرف موقعاً آخر فليضعه كي نستفيد منه جميعاً







عالم التقنية
 
أعلى