كل هذا يحتاج الواحد يعرفه علشان يطبخ ..بيه..بيه.. شدعوى

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
06-12-2010, 06:38 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

تخزين الحليب! كيف؟ متى؟ أين؟ ولماذا؟


e8a0d7fab87d45f889f47f6e9dc74fd3_208.jpg


الحليب... لذيذ دافىء ومنعش بارد، مغذٍ ومفيد، في أي وقت، لك ولعائلتك! وليس هذا فقط، إنه أيضاً يأتي بعدة أشكال، الحليب الطازج المبستر، الحليب المعقّم، الحليب المجفف والحليب المكثّف المحلّى... وكلها حليب وكلها لذيذة ومغذّية، كيفما رغبت في تناولها أو استخدامها. ولكن، بماذا يتميّز كل نوع من الحليب عن الآخر؟!

الفرق الأساسي بينها جميعاً، هو في الطريقة التي تمّت بها معالجة الحليب وطريقة تخزينها، بهدف الحفاظ على جودتها. إليك بعض الإرشادات حول كيفية تخزين الحليب بطريقة سليمة.
نوع الحليبمواصفاته وشروط تخزينهالحليب المجفّفتتم عملية إنتاج الحليب المجفّف من خلال نزع الماء من الحليب الطازج. وهو يحتوي على العناصر الغذائية نفسها، وفي الكميات ذاتها الموجودة في الحليب الطازج الذي اشتق منه. وفي كثير من الأحوال، تضاف إلى الحليب المجفّف المزيد من الفيتامينات والمعادن الأساسية، خاصة الفيتامين د الذي يساهم في زيادة امتصاص الكالسيوم، وبالتالي يجعله مفيد جداً لصحة العظام. يتوفّر الحليب المجفّف كحليب مجفف كامل الدسم يدوم لـ6-9 أشهر، أو كحليب مقشود أو خالٍ من الدسم يدوم لحوالي سنتين. عندما يتمّ فتح عبوته، يجب تخزين الحليب المجفّف في مكان بارد وجاف، وحمايته من الرطوبة وأشعة الشمس.

نصيحة: من أجل تفادي تشكّل التكتلات، استخدمي الماء البارد في البدء لتذويب الحليب المجفف.الحليب المعقمإنه حليب معقّم على حرارة عالية ومعبأ في كراتين خاصة معروفة بإسم "تيترا باك". هذا الشعار مطبوع على كرتونة الحليب الموجودة على رف السوبرماركت. يمكن أن تدوم عبوة الحليب المعقّم لمدة 6 أشهر على الرف خارج الثلاجة، إلا أنه عندما يتمّ فتحها، يجب وضعها في الثلاجة واستخدامها خلال فترة لا تتعدى الأسبوع.

نصيحة: من الجيد أن تبقي كرتونة حليب معقّم في الخزانة لاستخدامها في الحالات الطارئة، في حال نفاذ الحليب الطازج أو المجفّف من عندك، وتعذّر عليك الذهاب إلى السوبرماركت.الحليب الطازجحليب سائل يمكنك شراؤه من قسم المنتجات المبرّدة في السوبرماركت. بإمكانك تخزينه في ثلاجتك حتى تاريخ انتهاء صلاحيته والمذكور دائماً على الزجاجة. عادة، يدوم الحليب الطازج المبستر لفترة لا تتعدى الأسبوع، كما أن الحليب السائل من أنواع الأطعمة التي تفسد بسرعة، لذا يجب الحفاظ عليه في مكان بارد.

نصيحة: عند شرائك الحليب الطازج، تأكّدي من تاريخ صلاحيته وتأكّدي من أنه بالفعل بارد.الحليب المكثّف المحلّىمكوّن من الحليب المبستر المركّز، ومضاف إليه السكر. لونه مائل إلى الأصفر وقوامه كثيف، غني بالكريما ولزج. يستخدم الحليب المكثّف المحلّى في تحضير الحلويات. يخزّن في مكان بارد وجاف ويدوم لمدة 12 شهراً.

نصيحة: يحتوي الحليب المكثّف المحلّى على معدّل عالي من السكر والسعرات الحرارية، لذا لا يُنصح باستهلاكه بدل كوب من الحليب.s

سواء كنت تفضلين تناول الحليب بارد مع رقائق الفطور، أو إضافته ساخناً إلى القهوة والشاي، أو استخدامه في تحضير المأكولات والحلويات، يبقى من المهم جداً تخزينه بالطريقة السليمة والمكان الصحيح، للحفاظ عليه طازجاً وسليماً. هكذا، يمكن للجميع الاستمتاع بمذاق الحليب اللذيذ والمغذي. صحتين.

نستله
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
06-12-2010, 06:39 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

الدجاج: ما هي أفضل طريقة للحفاظ عليه وتحضيره؟


ماذا تطبخين اليوم؟ قد يكون الإحتمال كبيراً أن طبخك سيحتوي على نوع من أنواع الدواجن. عبارة "دواجن" تُغطي مجال الطيور الذي يتضمن الدجاج، البط والحبش.

مثل أي طعام قابل للفساد، يمكن أن نجد الباكتيريا على الدجاج النيء أو غير المطبوخ، والتي قد تتسبّب بإصابتنا بالمرض. لهذا السبب يجب أن نتعامل مع الدواجن النيئة بحذر شديد لتجنب نقل الجراثيم إلى مأكولات أخرى مطبوخة أو نيئة كالسلطة. مثلاً: عدم تقطيع الخيار على خشبة تقطيع غير مغسولة بعد استخدامها لتقطيع الدجاج النيء.

لتسهيل الكلام، سنتحدث عن الدجاج في كل الأمثلة التالية.

كيف تبقي الدجاج آمناً للتناول؟

يجب أن تقومي بتبريد أو تثليج الدجاج فور شرائه مبقية التغليف الأساسي الذي اشتريتيه فيه.

كيف يتم تذويب الثلج عن الدجاج؟

يمكن أن نذوبه بثلاث طرق مختلفة:في البرّاد: بتركه أثناء الليل لليوم التاليفي الماء البارد: بتغطيس الدجاج المغلف وتغيير الماء كل 30 دقيقةفي المايكروايف: لبضعة دقائق ولكن يتطلب طبخه حالما يتم تذويب الثلج عنه في حال القيام بهذه الطريقة

هل السائل في الغلاف يعني أن نوعية الدجاج ليست جيّدة؟

لا يدلّ السائل الزهري في مغلف الدجاج الطازج على نوعية متدنيّة وهو ليس دماً; فمعظمه مكوّن من الماء الذي امتصّه الدجاج أثناء عملية التثليج.

ما لون جلد الدجاج ذات النوعية الجيّدة؟

يتراوح لون جلدة الدجاج ما بين الكريم الفاتح والأصفر حسب نوع العلف الذي تناوله. وهذا ليس مقياساً للقيمة الغذائية، الطعم، الطراوة أو نسبة الدهون.

رائحة الدجاج غريبة- هل يمكنني أن أطبخه؟

إذا كنت تشكّين برائحة الدجاج، لا تستخدميه. إرمي الدجاج وتخلصي من النفايات مباشرة لتجنب التلوّث والروائح الفاسدة في مطبخك.

هل يجب أن أرمي الدجاج ذات العظام الغامقة؟

لا داعي لذلك؛ فالعظام ذات اللون الغامق لا تدل على الفساد. قد يحصل عند تثليج الدجاج أو أثناء طبخه. من الآمن جداً تناول لحم دجاج إذا تحوّل إلى لون غامق أثناء الطبخ.

على أي درجة حرارة يجب أن أطبخ الدجاج؟

للتأكد من سلامة طبخه، يجب أن يُطهى الدجاج على حرارة تتراوح بين ال82 وال85 درجة مئوية مُقاسة في فخذ الدجاج بميزان الحرارة الخاص بالطعام.

تحوّلَ الدجاج إلى زهري اللون عند طبخه- هل هذا طبيعي؟

عندما يُطهى الدجاج جيداً، يُصبح سليماً للأكل. ظهور اللون الزهري طبيعي وهو فقط بسبب تغيير صباغ اللون.

كم من الوقت يمكنني حفظ الدجاج ليحافظ على جودته كي أستخدمه مجدداً؟


في البراد في الثلاّجةدجاج، قطع يوم - يومان 9- 12 شهردجاج، كامل يوم - يومان سنة

لكم من الوقت يمكنني إبقاء الدجاج المنقوع في الصلصة في البرّاد؟

يمكن إبقاء الدجاج المنقوع في البراد لمدة يومين؛ بعد ذلك، يجب التخلص من أي دجاج منقوع غير مطبوخ.

ماذا عن الدجاج المحضر مسبقاً في السوبرماركت؟

عند شراء الدجاج الجاهز (المطبوخ) أو دجاج الأكل السريع (fast food)، إنتبهي إلى أن:- يكون ساخناً عند شرائه- تتناولينه في غضون ساعتين- تحفظيه في البراد في وعاء مغلق ولكن تناوليه في غضون 3-4 أيام- تثلجيه وتستخدميه بظرف 4 أشهر لأفضل نوعية، طعم وقوام.

نستله
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
10, 06:41 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

كيف تعرفين إذا كان البيض طازجاً أم لا؟!


76026df53e8f4da38b62891345e9cacb_208.jpg


جميل الشكل، رقيق وحساس، ولذيذ. إنه على رأس لائحة المأكولات المغذية. كلنا نعرف أن البيض من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية، وهو متوفر بكل مكان تقريباً وبشكل كبير. يمكننا الاستمتاع بتناوله مسلوقاً أو مقلياً أو عجة أو كأحد مكوّنات بعض المأكولات كالمعجنات والحلويات، وأياً كانت طريقة استهلاك البيض، فإن البيض السليم والطازج هو الأطيب طعماً على الإطلاق. كما أنه يتميز بسهولة فصل بياضه عن صفاره ليعطي أفضل النتائج عند الخفق والخبيز.

كيف أقيس جودة البيض، أو أتأكد أنه طازج!

1. هل للحجم تأثير على جودة البيض؟

لا، الجودة غير مرتبطة بالحجم، فالبيض الكبير والصغير يمكن أن يتمتّعا بنفس الجودة.

2. هل للون القشرة تأثير على جودة البيض؟


لا، لون القشرة ليس له أي تأثير على مقاييس القيمة الغذائية أو الجودة، فالبيض ذو القشرة البيضاء أو البنية متشابه في الجودة.

3. كيف يكون شكل البيض الطازج؟

يمكن التأكد بأن البيض طازج من خلال شكله الخارجي. يمكنك التحقق من وجود أي تشققات أو بقع، فإن لم تجدي شيئاً من ذلك، فهذا يعني أن البيض طازج. لكن لمزيد من التأكد، فأنت تحتاجين لكسره.

4. كيف تتأكدين بأن البيض طازج عند كسره؟

الجدول أدناه يوضح الفرق بين مظهر بياض وصفار البيض الطازج والقديم، كذلك يمكنك التحقق من عدم فساد البيض من خلال كسره في وعاء نظيف، وللتأكد من عدم وجود رائحة سيئة أو لون غير طبيعي.

شكل الصفارشكل البياضما العمل؟البيض الطازجسميك ومنتفخكثيف، سميك، ينتشر على مساحة كبيرةاستخدميهالبيض القديممسطّحرقيق وقوامه مائي، ينتشر على مساحة كبيرةغير صالح للإستعمال، تخلصي منهنصائح للمطبخ:

إذا شككتِ بأن البيض غير طازج، ضعيه في وعاء مليء بالماء، ثم لاحظي إن كان يطفو على سطح الماء أم لا. فإذا طاف على سطح الماء، هذا يعني أن البيض قديم و يجب التخلص منه. لأنه مع مرور الوقت يتسرب الهواء إلى داخل البيض ويشكّل بقعة هوائية كبيرة مما يتسبب بطفوه على سطح الماء.



====================

البيض، تعاملي معه بحرص شديد!


1a8d1f90311343e3adecac9a3ed83d15_208.jpg


بالإضافة إلى طعمه الشهي واللذيذ، يعتبر البيض من أفضل مصادر البروتين وغني جداً بالمغذيات الضرورية جداً في نظامنا الغذائي. رغم ذلك، فإن البيض من الأغذية التي يتم التعامل معها بحذر لتجنب التسمم الغذائي.
قد يخطر على بالك بعض الأسئلة عن البيض، وها نحن نوضح لك بعضاً منها:

1- أي بيض تشترين؟

اشتري بيضاً نظيفاً بعد أن تتأكدي بأنه كان محفوظاً في ثلاجة السوبرماركت. ثم احرصي على التوجه مباشرة إلى البيت، لتتجنبي تعرضه لأشعة الشمس لفترة طويلة.

2- ماذا أفعل إذا أصيب البيض بالتشقق وهو في حقيبة التسوق؟

إذا أصيب البيض بالتشقق أثناء عودتك إلى البيت، يمكنك طهوه مباشرة أو كسره في إناء نظيف ووضعه في الثلاجة ثم استهلاكه خلال يومين لا أكثر.

3- كيف أنظّف البيض؟

أحياناً يكون البيض الذي تشترينه من البقالة مغطى بالأوساخ، ولكي تتجنبي تلويث الأطعمة الأخرى الموجودة في المطبخ، قومي بتنظيف البيض بمنديل جاف ولا تستخدمي الماء في التنظيف أبداً.

4- أين يجب أن أخزّن البيض؟

بعد تنظيفه بمنديل جاف، ضعي البيض في الكرتونة المخصصة له، ثم اجعليه في أبرد منطقة من الثلاجة وليس في بابها.

5- ما هي أقصى مدة لحفظ البيض في الثلاجة؟

يجب أن يظهر تاريخ صلاحية البيض على علبة البيض نفسها. لكن يمكنك تخزينه بقشره في الثلاجة من ثلاثة إلى خمسة أسابيع. أما بالنسبة للبيض المسلوق، فينصح استهلاكه خلال أسبوع.

6- ما هي أقصى مدة لترك البيض خارج الثلاجة؟

يمكن ترك البيض خارج الثلاجة لمدة ساعتين فقط.

نصيحة لمطبخك: إذا وقعت إحدى البيضات وكُسرت فوق أرضية مطبخك، قومي بتغطيتها بكمية كبيرة من الملح ثم امسحيها. بعد ذلك استخدمي الماء مع مطهّر لتنظيف الأرض.


نستله


التعديل الأخير تم بواسطة البريمل; 06-12-2010، الساعة 08:10 PM
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
06-12-2010, 06:44 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

أطباقك، مثلّجة ومحفوظة وجاهزة في أي وقت!


276607c66faf48fb91040451f527f799_208.jpg


تجدينه يلبّيك في أي وقت تحتاجين إليه! هو يساعدك على تخزين معظم المأكولات التي تشترينها، يحافظ عليها طازجة ليقدم لك ولعائلتك وجبات صحيّة ومغذّية. إنه فن تثليج الطعام الذي يعتبر من أقدم طرق حفظ الأطعمة.

ومن أهم شروط التخزين الجيّد للطعام المثلّج يتطلّب حرارة 18 درجة مئوية تحت الصفر، فيدوم لأشهر عديدة، طبعاً في حال عُلّب وخُزّن بشكل صحيح. ومن أجل الحصول على طعام مثلّج ذو جودة عالية، إبدئي بمكوّنات طازجة ذات جودة عالية. لأن التثليج يحافظ على الجودة لكن لا يحسّنها.

قبل التثليح، تتطلّب معظم أنواع الخضار السلق السريع:


  1. اغسلي الخضار وقطّعيها
    • ضعيها في سلّة مشبّكة
    • اغلي الماء في وعاء كبير
    • ضعي السلّة في الماء المغلي
    • أتركيها لمدة 5 دقائق
    • أخرجي الخضار وضعيها فوراً في ماء مثلجة
    • برّدي الخضار حتى تصبح باردة تماماً، ثم نشّفيها، بعد ذلك إحفظيها في علب مُحكمة وثلّجيها.

كيفية تثليج مختلف أنواع الأطعمة:نوع الطعامطريقة التثليجالخضار والفاصولياءيُمكن تثليج معظم أنواع الخضار الطازجة؛ ثلّجي الخضار يوم شرائها بسرعة وحذر. إغسليها، نظّفيها، قطّعيها، إسلقيها بسرعة وثلّجيها. إن تثليج الطماطم يجعلها عملية جداً للاستخدام في الأطباق المطهية والصلصات.

نصيحة للتثليج: لا تثلّجي الخضار المقلي أو الخيار أو الخسّ أو الفجل لأنها تفقد من قرمشتها.الفاكهةبإمكانك تثليج الفواكه مع أو بدون قطر. إختاري الفواكه القاسية والناضجة. إغسليها بحذر لتفادي إتلافها، قطّعيها واحفظيها بحصص صغيرة داخل علب تخزين وثلّجيها.

نصيحة: لا تخزّني الفواكه لمدة طويلة لأن قوامها قد يختلف.السمكنظّفي السمك. إحفظيه بالطريقة ذاتها التي تستخدمينها للطهي، أي عبر لفّ السمكة بالغلاف البلاستيكي بشكل متماسك، ثم غلّفيها بغلاف ألومنيوم لحماية أفضل.


نصيحة: غلّفي السمك دائماً بكميات من حجم الوجبات لتفادي تذويب كميات كبيرة لا حاجة لها.اللحوم والدجاجلتفادي تغيّر الطعم والجفاف، غلّفي اللحوم كلّها جيداً قبل تثليجها. بإمكانك لفّ غلاف الألومنيوم مرات عديدة ثم وضعها بالأكياس الخاصة بالتثليج.


نصيحة: إن كنت تخططين لتخزين اللحم لأكثر من أسبوعين، إنزعي الغلاف البلاستيكي الموضوع في السوبرماركت، وغلّفيه بأكياس خاصة للثلاجة.الخبز والمعجناتبإمكانك تثليج الخبز على أنواعه في أكياس بلاستيك أو غلافات خاصة بالتثليج كغلاف الألومنيوم. تبقى جودة الخبز جيّدة لمدة 3 أشهر، الكيك لمدة شهرين، عجينة الحلوى لمدة 6 أشهر، وحلوى الجبن لمدة 2-3 أشهر.


نصيحة: للتذويب، إرخي الغلاف واتركيه لمدة 2-3 ساعات على حرارة الغرفة.بعض الأطعمة الغير قابلة للتثليج جيداً:

- الأطعمة المعلّبة
- البيض والمايونيز
- الخضار والفاكهة الحساسة مثل الشمام، الحمضيات، الخيار والخسّ.
- الصلصات التي تحتوي على الطحين أو نشاء الذرة لتكثيفها، إذ يمكن للطبقات المختلفة أن تنفصل عن بعضها.
- اللبن، الحليب والأجبان الدسمة.
- المعكرونة المطهية جيداً قد تصبح طرية جداً بعد تسخينها. فإذا كنت ترغبين بتثليج المعكرونة أو الأطباق التي تحتويها، لا تطهيها جيداً.
- التوابل والأعشاب.

نصائح مفيدة للتثليج:
  1. ثلّجي الأطعمة بأسرع وقت ممكن. لأن ذلك يساعد في تشكيل قطع الثلج الصغيرة التي لا تأذي الطعام كثيراً خلال تذويبه.
  2. استخدمي كل المنتجات ضمن فترة زمنية معقولة. ابقي لائحة بالأطعمة المثلّجة لتساعدك على تحديد الفترات.
  3. تأكدي من أن تبقي حرارة الثلاجة على 18 درجة مئوية تحت الصفر أو أقلّ للحفاظ على جودة الأطعمة.
  4. لا تكدّسي الأطعمة التي تريدين تثليجها، بل رتّبيها بالقرب من بعضها البعض بطبقة واحدة، كدّسيها فقط بعد أن تتحوّل إلى قطعة مثلجة.





الهرم الغذائي، ماذا يعني لك؟



c2bbede8474a4fb5aef44a75220ccc1f_208.jpg


الهرم الغذائي هو دليلك الأفضل للتعرّف على البرنامج الغذائي الصحي. وهو يركز على ما يجب علينا تناوله يومياً من الطعام، إذ يعرض لنا الخيارات السليمة لتحقيق نظام غذائي يناسب كل منا. إن نصائح وإرشادات الهرم الغذائي تناسب الجميع ولكن يختلف عدد الحصص من كل مجموعة طعام لكل شخص حسب العمر، الجنس ونوع الرياضة التي يمارسها.
توصيات الهرم الغذائي

يوصي الهرم الغذائي بتناول أطعمة من كل مجموعات الطعام الأساسية. وينصحنا بالتنويع في هذه الأطعمة، ضمن كل مجموعة غذائية، للحصول على كل العناصر الغذائية التي نحتاجها. بالإضافة إلى ذلك، يحثنا على تناول الكمية المناسبة من الوحدات الحرارية للمحافظة على وزن صحي.

يحتوي الهرم الغذائي على خمس مجموعات غذائية أساسية يُنصح بتناولها يومياً بالإضافة إلى مجموعة الزيوت. ومن الملاحظ أنه كلما كانت المجموعة أوسع، كلما كان اختيارنا للمأكولات أكبر ضمن هذه المجموعة.

ما هي الكميات من كل مجموعة التي يوصي الهرم الغذئي بتناولها يومياً وما هي فوائدها الصحية؟

1. مجموعة الحبوب والنشويات: (من 6 إلى 8 حصص يومياً)تحتوي هذه المجموعة على النشويات المركّبة التي تؤمّن الطاقة لكافة الأعمار، وهي أيضاً مصدر فيتامينات ومعادن للجسم مثلاً: الأرز، الخبز والمعكرونة. ولكي تحصلي على قيمة غذائية أعلى، اختاري الحبوب الكاملة كخبز النخالة أو القمح الكامل، الأرز الأسمر، الشوفان والبرغل، فهذه المأكولات غنية بالحديد، الفيتامينات B والألياف الصحية.

2. مجموعة الخضار: (من 2/1 2 إلى 3 كوب يومياً)تتميز هذه المجموعة بغناها بالألياف المهمة لصحة الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى المعادن والفيتامينات الأساسية لجسم سليم. أمثلة عن هذه المجموعة: الخضار الورقية كالسبانخ الغنية بالحديد، الجزر الغني بالفيتامين A والبندورة الغنية بالبوتاسيوم.

3. مجموعة الفاكهة: (من 2/1 1 إلى 2 كوب يومياً) هذه المجموعة غنية أيضاً بالألياف، الفيتامينات والمعادن مثل مجموعة الخضار. كما تحتوي الفاكهة (وبعض الخضار) أيضاً على مواد مضادة لتأكسد خلايا الجسم التي قد تساعد في الحماية من الأمراض والشيخوخة المبكرة. مثل: الفراولة والبرتقال الغنيين بالفيتامين C.

4. مجموعة الحليب ومشتقاته: (3 أكواب يومياً أو ما يعادلها) تحتوي هذه المجموعة التي تتشكل من الحليب، اللبن، اللبنة والجبنة على الكالسيوم الذي يلعب دور أساسي في تقوية العظام والأسنان ودعم مرحلة النمو عند الأطفال، إضافة إلى احتوائها على الفيتامين D, B12 والبروتين.

5. مجموعة اللحوم والبقوليات: (من 5 إلى 2/1 6 حصة يومياً) تعتبر هذه المجموعة مصدراً غنياً بالبروتين الضروري لمرحلة النمو وتجديد الخلايا، وتحتوي أيضاً على الفوسفور، الفيتامينات (B6, B12) والمعادن (زنك، حديد، مغنيزيوم). مثلاً: اللحوم، الدجاج، السمك، العدس، البيض، المكسرات والفاصولياء.

6. مجموعة الزيوت: (من 5 إلى 6 ملاعق صغيرة يومياً) إن الهرم الغذائي يوصي استخدام الزيوت النباتية باعتدال وتحديد كميتها لأنها غنية بالوحدات الحرارية.

وأخيراً ينصحنا الهرم الغذائي بممارسة الرياضة يومياً أو أغلب أيام الأسبوع لمدة 30 دقيقة على الأقل في كل مرة (كما يَظهر الشخص الذي يصعد السلم في الهرم).

نصيحة:

يشدد الهرم على عدم الإفراط في تناول السكريات، الدهون والحلويات. فالكمية التي يحددها الهرم تتراوح من 100-300 وحدة حرارية يومياً.

لمزيد من المعلومات عن حجم الحصة في كل مجموعة من الهرم الغذائي وكمية الطعام المناسبة لك، يرجى الضغط على:

كيف تقدرين الحصص في مجموعات الهرم الغذائي؟

لكل منا هرم غذائي!



نستله
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
06-12-2010, 06:55 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

الحقيقة الموجودة في المعلّبات!


4504a615ff144738a4d0ce641b49837d_208.jpg



إنها الأغذية المعلّبة المصفوفة على أرفف السوبرماركت، جاهزة في متناول يديك، في أي وقت. أطلبي واتمنّي، مختلف أنواع الخضار والفاكهة متوفرة لك، في كل المواسم وعلى مدار السنة.
لكن... عندما تقررّين شراء أي من هذه المعلبات، احرصي على التأكد من تاريخ الصلاحية ونظافة المنتج، أي الغلاف إذا كان سليماً أو متسخاً، لأن ذلك يشير إلى مدة التخزين إذا كان جديداً أو قديماً! وعندما يصبح في المنزل، فمن المفضّل اتّباع نظام ما يدخل أولاً يستخدم أولاً. يعني استخدام المنتجات الأقدم. أما المعلبات الحديثة، يمكنك وضعها خلف تلك الموجودة مسبقاً في الخزانة.
إلى متى تبقى الأغذية المعلبة صالحة للأكل؟
تدوم صلاحية الأغذية المعلبة طويلاً ولكن ليس لعدة سنوات، إذ لا ينصح باستخدامها بعد سنين من شرائها. كما أن العلب التي تحتوي على مواد حمضية عالية كالعصائر، الطماطم، الفاكهة والمخللات يمكن تخزينها لمدة تتراوح من 12 إلى 18 شهراً. أما بالنسبة للأغذية المعلبة ذات المواد الحمضية القليلة كمنتجات اللحم والخضار فيمكن تخزينها من 2 إلى 4 سنوات. ومع مرور الوقت، يحتمل أن تتأثر جودتها كالتغيير في لونها وقوامها.
إين يمكنني تخزين الأغذية المعلبة؟
يستحسن دائماً تخزين الأغذية المعلبة في مكان جاف وعلى درجة حرارة معتدلة البرودة، بعيداً عن الحرارة المرتفعة مثل أشعة الشمس أو بالقرب من الفرن. إذ يحفظها من الصدأ الذي قد يسبب تسرباً من العلبة وبالتالي تلف الأغذية.
هل يمكن تسخين الأغذية المعلبة وهي ما تزال في العلبة؟
لا ينصح بهذه العادة، فقط إن دعت الحاجة، وطبعاً مع الحرص على نزع الغطاء من أجل عدم تعريض العلبة للضغط. كما أن العلبة التي تمّ فتحها، يمكن تغطيتها بقطعة من الألومينيوم، من ثم توضع في ماء ساخن وتغلى على نار خفيفة. لا تسخني أبداً العلبة في الماكرويف.
ما الذي ينبغي أن أقوم به إذا كانت العلبة متضررة؟
إفحصي العلب قبل فتحها لتتأكدي من بعض علامات صلاحيتها. مثلاً، إن الغطاء المنتفخ، العلبة المعوجة أو التي تتسرب منها الأغذية هي من علامات التلف. وعندما تفتحين العلبة، انتبهي إلى بعض العلامات الأخرى مثل فوران السائل من العلبة، رائحة كريهة أو عفن. لا تتذوقي أو تستعملي الأغذية المعلّبة التي تظهر عليها علامة التلف. إرميها في الحال، فهي لا تصلح أبداً للأكل.
كيف يمكن تخزين الأغذية المعلبة إذا تمّ فتحها؟
متى فُتحت العلبة، تصبح عرضة للفساد. لذا، يفضّل دائماً طبخها أو وضعها في الثلاجة على الفور. وللمحافظة على طعمها، ينبغي أن تحفظ بأوية بلاستيكة أو زجاجية ثم تُبرّد. بعد ذلك، ينبغي استخدامها خلال 3 أو 4 أيام كحد أقصى.
هل هو طبيعي سماع صوت تنفيس مثل "هسّ" عند فتح العلبة؟
من الضروري غسل سطح العلبة من الغبار والميكروبات قبل فتحها. ويمكن لبعض العلب أن تصدر صوت "هسّ" أي صوت تنفيس عند فتحها، وهذا أمر طبيعي لأنها تكون مضغوطة. أما إذا كان الصوت عالٍ وفار السائل من داخل العلبة، فهذا يعني أن الأغذية التي في داخلها قد تلفت ويجب رميها. ومن أجل هذا، ينصح دائماً بتنظيف مفتاح العلب في كل مرة تستخدمينه.
خير معلومة:
عادة ما يكون الملح مضافاً إلى الأغذية المعلبة من أجل تعزيز الطعم وحفظه. لذلك تجنبي إضافته إلى الطعام حتى لا يصبح مالحاً.


نستله
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
06-12-2010, 07:04 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

كيف أعرف أني خزنت الأطعمة بالشكل الصحيح؟


7a5efa34b2e64175adecd03c966eb230_208.jpg


مع العائلة الكبيرة، يبقى احتمال قضاء وقت طويل في المطبخ كبيراً أيضاً. ونحن لا نقصد بذلك الطبخ فقط، وإنما أيضاً ترتيب المطبخ والأطعمة بشكل يحافظ عليها سليمة، صحية وبأفضل جودة. وهنا، يسعدنا جداً أن نتشارك معك بعض الإرشادات حول كيفية تنظيم وتخزين طعامك في المطبخ:

أمور عامة يمكنك القيام بها

- خزّني داخل الخزائن الأطعمة غير القابلة للفساد أو التلف مثل الأطعمة المعلّبة، الحبوب، الأطعمة المجفّفة مثل الشوربات، الحليب البودرة، المعكرونة غير الطازجة في العلب، الأطعمة المخزّنة في المراطبين/العبوات الزجاجية مثل معجون الطماطم، المخلل، الخلّ، الملح، السكر، الطحين، الحليب المعقم المعالج بحرارة عالية،الحليب المكثف المحلى المختوم،، التوابل والصلصات.

- الأطعمة المخزّنة في أماكن جافة، مثل الأرز، البقوليات الجافة والطحين، يجب أن تبقى في عبوات محكمة الإغلاق أو عبوات زجاجية لتفادي تكوّن البكتيريا أو دخول الحشرات. خزّني طعامك الجاف دوماً في أماكن مظلمة ذات حرارة معتدلة. الأمر ذاته ينطبق على الأطعمة المعلّبة أيضاً.

- ضعي الطعام القابل للتلف مباشرة في الثلاجة مثل الحليب، البيض، الأجبان، الألبان، اللحوم، الخضار... وثلّجي الأطعمة المثلّجة فوراً اللحوم، السمك، الدجاج، المثلجات، الخضار المثلجة وغيرها. احرصي على تخزين الطعام النيء والمطبوخ على حدى داخل الثلاجة.

أمور تتعلق بأطعمة معيّنة ينصح بالقيام بها:

- الطحين: خزّنيه في عبوة محكمة الإغلاق على رف أو داخل الخزانة. إذا كان الطقس حاراً ورطباً، يوصى بشراء الطحين بكميات صغيرة وتخزينه في الثلاجة. للطحين ذا القمح الكامل، يجب ابقاءه في الثلاجة طوال السنة لتفادي النكهات غير المرغوب بها.

- السكر: خزّنيه بدرجة حرارة الغرفة وليبقى ناعماً، ضعيه في كيس بلاستيك محكم الإغلاق أو في عبوة زجاجية ذات غطاء محكم.

- الخبز: ليبقى طازجاً، خزّنيه بدرجة حرارة الغرفة في مكان بارد وجاف. لكن إذا كان الطقس حاراً ورطباً، خزّنيه في الثلاجة لتأخير التلف من الفطريات.

- الخضار: بإمكانك تخزين معظم الخضار في درج ثلاجتك باستثناء:
o البصل الجاف، البطاطا والثوم التي يجب تخزينها في مكان بارد وجاف. اشتريها بكميات صغيرة لأنها قد تنبت فيها جذوراً.
o الطماطم، الموز، الأفوكادو والشمام التي يمكن أن تخزّن بدرجة حرارة الغرفة. يمكنك نقلها إلى الثلاجة حين تبلغ معدل النضج الذي تريدينه.
o خزّني التفاح في مكان بارد، لكن أنقليه إلى الثلاجة إذا كان الطقس حاراً ورطباً.

أمور عليك تفادي القيام بها

- تخزين الأطعمة تحت مغسلة المطبخ.
- تخزين الأطعمة مع المنتجات الكيمائية.
- وضع الأطعمة على الأرض.
- تخزين الأطعمة الجافة قرب الفرن لأنها لا تدوم طويلاً إذا تعرّضت للحرارة المرتفعة.
- شراء علب أو كراتين ممزقة.

وها أنت تحافظين بطريقة أفضل على نكهة الطعام، أطعمة طازجة، والأهم سلامة الطعام. وفي اليوم التالي وبعده... تفتحين خزائن مطبخك والبراد والثلاجة وتحتارين، يوماً بعد يوم، ماذا ستحضّرين أوتطبخين للغذاء أو العشاء يا ترى... فأنت الآن لديك كل ما تحتاجين أمامك، حاضراً بين يديك.





نستله
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
06-12-2010, 07:05 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

كيف تختارين اللحوم عند شرائها!


8c597624b7614f06af7ba9e66b4d131b_208.jpg



عند شراء اللحوم، نستخدم عبارات وصف مثل: هبرة، قليلة الدهون، طازجة، طريّة وغيرها من العبارات التي تدل على أفضل نوعية لحوم نستطيع أن نحصل عليها.
ومن أكثر ما يلفت انتباهنا ونلاحظه في اللحوم هو ألوانها. فهي قد تلعب دوراً مهماً في التأثير على قرارنا الشرائي، حيث نربط اللون بالجودة. فبين الأحمر، الزهري، البنّي، البني الفاتح وحتى اللحوم الرمادية اللون تضيع أحكامنا على اللحوم السليمة والغير سليمة معاً.
في الحقيقة، إنه إذا تم تخزين اللحوم بشكل سليم في البراد، فإن التغيرات في اللون وحده لا تعني فساد اللحوم.
إن اللون المثالي للحوم الطازجة (الأحمر الكرزي للبقر، الأحمر الكرزي الغامق للغنم، والزهري الباهت للعجل) غير مستقر و مدته قصيرة. وهذا لأن عند تعرضها للهواء والإضائة أثناء التخزين يحوّل لون اللحمة إلى بني على أحمر. وهذا التغير في اللون طبيعي للحوم الطازجة ولا تعني فساده.
من المهم أن نتذكر أن عند شراء اللحمة من المحلات، ضعيها في الآخر، في العربة قبل الذهاب إلى صندوق المحاسبة. وهذا لتقصير الوقت بين شراء اللحمة وتخزينها في منزلك أو طبخها فوراً.
التعامل مع اللحوم و تخزينهابمجرد أن تصلي إلى البيت يجب أن تكوني قررت مصير هذه اللحمة. إنه بين يديك الآن، يمكنك طبخها مباشرة أو وضعها كما هي في علبتها في البراد، لطبخها لاحقاً، على ألا تبقى في البراد لأكثر من 3 أيام. كما يمكنك أيضاً أن تخزني اللحوم في الثلاجة للإستخدام لاحقاً. يمكن للحوم أن تبقى ذو جودة عالية إذا حفظت بطريقة سليمة لمدة 6-12 شهر.
الطريقة السليمة لتثليج اللحوم:


  • استخدمي تغليف خاص للتثليج، يمكنك إعادة تغليف اللحوم فوق التغليف الأساسي وذلك باستخدام ورق قصدير (الألومينيوم foil) ، نايلون تغليف أو أكياس للتبريد خاصةً إذا تريدين تثليج اللحمة لأكثر من شهرين.
    • أخرجي الهواء الموجود في التغليف قدر الإمكان واغلقيه بإحكام. هذا يحافظ أيضاً على لون اللحوم.
    • ضعي لاصق اذكري فيه نوع اللحمة وتاريخ التغليف.
إذا وجدت بقعاً بيضاء جافة على اللحوم المثلّجة، فهذه علامة تثليج مكثّف. وهذا قد يحصل عند تثليج اللحوم لمدة طويلة أو عند عدم تغليفها وختمها بشكل محكم. تبقى اللحمة سليمة، إنما مواقع هذه البقع تصبح جافة وبدون نكهة، لذا من المفضل إزالتها.
ملاحظة هامة: *إذا لاحظتي أن أصبحت اللحمة رائحتها كريهة، لصوقة الملمس، أو قد تكون لزجة وغامقة اللون، تكون فاسدة ولا يجوز إستخدامها. عند الشك، إرميها!
كيفية إذابة اللحوم المثلجة بطريقة سليمة:
  • أذيبي اللحوم المثلجة في الليلة السابقة ليوم طبخها عن طريق وضعها في البراد (لا تذيبينها خارج البراد، على الطاولة).
  • للإذابة السريعة، يمكنك استخدام المايكروايف أو ضعي اللحمة المغلفة في ماء بارد وقومي بتغيير الماء كل 30 دقيقة.
طهي اللحوم بطريقة سليمةعند طهي اللحوم، يجب أن تبلغ الحرارة الداخلية للحوم حوالي 77 درجة مئوية، وهنا ستلاحظين تغيير لون اللحمة المطهيّة جيداً إلى البني على رمادي.
من ناحية أخرى، اللحمة المفرومة قد تبقى زهريّة اللون في الداخل حتى بعد طبخها الكامل. هذا اللون الزهري قد يكون بسبب تفاعل بين حرارة الفرن وصباغ اللحوم، مما يسبب اللون الأحمر أو الزهري. هذا قد يحصل أيضاً عند طهي الخضار التي تحتوي على النيترات مع اللحوم مثل السبانخ و الكراث. وبما أن نضوج اللحوم وسلامتها لا يمكن الحكم عليه من خلال اللون فقط، لذا ينصح بإستخدام ميزان الحرارة الخاص بالطعام. وتذكري أنه من أجل المحافظة على اللحوم سليمة للأكل، يمكنك حفظ طبق اللحم المطهو في البراد لمدة 3-4 أيام.
وعلى المائدة، يبقى الطبق الذي يحتوي على اللحمة أو اليخنة محط الأنظار، شهي، لذيذ، مغذٍ وغالباً ما يكون الطبق الرئيسي. تذكري دائماً أن اللحوم النيئة قد تكون خطيرة وليس من المحبذ تناولها بسبب نمو الجراثيم فيها. من هنا تكمن أهمية التعامل مع اللحوم والمحافظة على جودتها وطبخها بالطريقة السليمة، حتى لا نعرض أنفسنا ومن نحب لخطر الجراثيم. لتكن مائدتك دائماً غنية وملونة بأطيب وأشهى المأكولات المغذية والشهية. وألف صحة!




نستله
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
06-12-2010, 07:07 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

7 إرشادات للأكل الصحي


809d31efec0d46a5b195cb1b28c35006_208.jpg



كل ما نسمع عنه هذه الأيام يكون محوره الغذاء الصحي. وأنت أيتها الأم وربّة المنزل، مفتاح التغذية والصحة لعائلتك وذلك من خلال الأطعمة والأطباق التي تقدمينها لهم بكل حبّ.



اليك بعض الإرشادات المفيدة لغذاء كله صحّة:


  • اعتمدي تقديم الأطعمة المتنوعة لعائلتك كي تضمني غذاءً متوازناً وصحيّاً. فغذاء اليوم يؤثر بالتأكيد على صحتك وصحة عائلتك على المدى الطويل.
    • احرصي على الموازنـة بين الغـــذاء والرياضـة. لصحـــّـة جيّـدة، شجعي عائلتـــــك باستمرار على ممارســـة الرياضــــــة.
    • اختاري نظـــــاماً غذائيـــاً غنيـاً بالحبوب والخضراوات والفواكـه واعتمدي الاعتــدال والتوازن في تقـــــديم اللحوم والألبان والمعجّنات والدهون لعائلتك.
    • اختــاري نظامــاً غذائيـاً قليــــــل الدسـم والدهــون والكـولسترول، للحمايــــــة من الأمراض وتعزيــز صحـــــة عائلتـــــــك.
    • شجعي عائلتك على اتباع نظام غـذائي معتـدل بالصوديوم والملح وذلك للحفاظ على صحة القلـب والشرايين.
    • اختــاري نظامـاً غـذائياً معتــــدلاً بالسكر. وتذكري أنك تستطيعين الحصــــول على السكر من المأكـولات المحــــلاة طبيعياً.
    • احرصي على تناول كمية كافية من الماء إذ يحتاج الفرد حوالي 8 أكـواب من الماء يومياً. زيدي الكمية لك ولعائلتك في ظـــروف الطقس الحار والرطب.
نستله
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
06-12-2010, 07:10 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

كيفية طبخ البيض بطريقة آمنة


88b9f13ff04f4b61994264d4221ab2d9_208.jpg



يحبه الكبار والصغار! بيض مقلي عيون، أو مخفوق مع النعنع اليابس والفطر، أو مسلوق مع سندويش حبش أو فوق السلطة. شهي، لذيذ ومغذي كيفما كان اختيارك. لكن...
بالرغم من امتياز البيض بقيمة غذائية عالية خاصة كونه مصدر مهم للبروتين الكامل، فإن لم نستخدمه بعناية، ستنمو فيه باكتيريا السالمونيللا وتسبب المرض. تذكري دائماً، إن حُفِظَ وطُبِخَ البيض بالطريقة المناسبة، يكون مغذياً جداً لكل العائلة وخاصةً الأطفال.
أين توجد باكتيريا السالمونيللا؟تعيش هذه الباكتيريا عادة في الحيوانات وخاصة الطيور. يمكن أن توجد في داخل البيضة وعلى قشرتها الخارجية. قد تسبب نوع من التسمم الغذائي يُدعى سالمونيلوسيس Salmonellosis بظرف 12-72 ساعة بعد تناول الطعام الملوّث. تتضمن العوارض ألم في الرأس، رعشات برد، حرارة مرتفعة، مغص في المعدة، تقيؤ وإسهال.
من هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالسالمونيلوسيس؟أي شخص يتناول البيض النيء أو غير المطبوخ كفاية، مُعرّض للإصابة بالسالمونيلوسيس. لكن المجموعة المعرضة لأكثر نسبة خطر هم الرضّع والأطفال، المسنين، النساء الحوامل (بسبب الخطر على الجنين)، والأشخاص الذين يعانون من مرض أو ضعف في جهاز المناعة.
كيف نتجنب السالمونيلوسيس؟يمكننا تجنب السالمونيلوسيس عبر طهي البيض جيداً، غسل اليدين وكل الأدوات المُستعملة بعد التعامل بالبيض النيء، وتناول فقط المأكولات المحضرة بالبيض المطبوخ جيداً.
هل يجب أن أتجنب إستخدام البيض أثناء الطبخ؟ليس بالضرورة، إحرصي فقط أن تطبخي البيض حتى يصبح البياض والصفار جامداً. عند إستخدام البيض في وصفات مع أطعمة أخرى كالحليب والسكر، أطبخي خليط البيض (عبر التسخين أو الخبز في الفرن) على حرارة لا تقل عن 72 درجة مئوية، إذ ستقضي على الجراثيم المضرة في غضون ثوانٍ.
ما هي المأكولات الأكثر خطورة؟المأكولات المعرضة للتلوث بباكتيريا السالمونيللا هي سلطة السيزار المحضرة في المنزل، المثلجات المحضرة في المنزل والمايونيز المحضر في المنزل إذ يستعمل فيها البيض النيء. بالإضافة إلى كيك التيراميسو، وعجين الكيك الذي لا يجوز تذوقه من الوعاء (قبل الخَبز). أما الأشكال التجارية لهذه المنتوجات فهي آمنة للتقديم لأنها مصنوعة من بيض سائل مبستر.
كيف يمكنني طبخ البيض؟
يمكنك إستخدام عدة طرق لطبخ البيض بأمان:

البيض المسلوق آمن للتناول من قبل الجميع. ضعي البيض بصفّ واحد في طنجرة مع كمية كافية من الماء البارد لتغطيته تغطية كاملة. دعي المياه تغلي، ثم خففي النار تحته لمدة 15 إلى 20 دقيقة. ثم ضعي البيض تحت مياة جارية وباردة ليبرد.خير معلومة:لتعرفي إن كانت البيضة نيئة أو مسلوقة، أبرميها! إن برمت بسهولة إنها مسلوقة ولكن إن فتلت فهي لا زالت تحتاج للمزيد من الطهي. البيض المقلي حمّي المقلاة أو ضعي فيها بعض الزيت حتى تصبح حرارتها معتدلة. إكسري البيض وخففي النار تحته. إقليه 2-3 دقائق على كل جهة أو 4 دقائق في مقلاة مغطّاة، حتى يرقد ويستوي البياض تماماً ويكثف الصفار.معلومة: للتأكد من الحرارة المناسبة للمقلاة، ضعي قطرة ماء وتوقّعي أن تُفرقع. البيض المخفوق نفس طريقة القلي ولكن إخفقي البيض في وعاء ثم ضعيه في المقلاة واطبخيه حتى يجمد كلياً.معلومة:البيض المخفوق يجب ألا يكون سائلاً

هل من الآمن أن أطعم أطفالي بيضاً طرياً؟لا؛ مع أن البيض الطري مطهواً داخل القشرة في مياه مغلية، إنما الصفار يبقى طرياً وسائلاً ولذلك هو غير آمن للتناول.
هل الدبغة الخضراء التي تغمر صفار البيض المسلوق آمنة للتناول؟هذا اللون الأخضر ينتج عن الطهي الزائد وهو بسبب الكميات العالية من السولفور sulphur والحديد اللذين تفاعلان مع سطح الصفار. لذا يُعتبر آمناً للتناول.
هل يمكنني طبخ البيض في المايكروايف؟إذا طهي البيض مع قشرته في المايكروايف يجعله ينفجر. حتى مزيج البيض قد ينفجر بسبب التسخين السريع الذي يسبب تجمع البخار.


نستله


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
17-02-2011, 11:35 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,940

icon1.gif


في مطبخ المرأة العصرية.. الفيتامينات على موعد مع طنجرة الضغط



تعددت التسميات والهدف واحد: حفظ الفيتامينات والمعادن الموجودة في المواد الغذائية كالخضار والفواكه واللحوم. فطنجرة الضغط، أو القدر الضاغطة، أو البريستو، هي حليفة المرأة العصرية التي تبحث عما هو صحّي لعائلتها.
في القرن السابع عشر، رأت أول طنجرة ضغط النور على يد عالم فرنسي، وما كان لهذه الفكرة إلا انتظار خمسينيات القرن الماضي ليتم تطويرها وتحديثها، فتصبح كما نعهدها اليوم. وفيما كانت الغاية الأولية من ابتكارها طهو العظام واللحوم بغية محاربة المجاعة السائدة بين طبقات المجتمع الدنيا، إلا أنّ الهدف تبدل وتحول لتصبح المرأة هي المستفيدة الأولى، مع اختصار الوقت اللازم لتحضير المأكولات.
إضافة إلى تخفيض وقت الطهو عبر الوصول إلى حرارة تتراوح ما بين 112 و117 درجة مئوية، تسمح طنجرة الضغط بالاحتفاظ بالفيتامينات والمعادن الضرورية والأساسية للإنسان. ونظراً إلى أن عملية الطهو تفقد المأكولات الفيتامينات التي تكتنزها، وهي عناصر للنظر ونمو العظام، أو محاربة الإلتهابات، من الأفضل استخدام سلة البخار التي يتم وضعها في طنجرة الضغط، لطهو الخضار على وجه الخصوص.
لنتائج فضلى يُستحسن...
أظهرت الدراسات أنّ عدم طهو الخضار في المياه، بل على البخار، يحافظ على تركيبتها، ولونها، وطعمها، كما أنه يحدّ من خسارة المعادن التي تتحلل في الماء. علاوةً على ذلك، فإن الخضار التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي، تفقد أكثر من غيرها من العناصر المفيدة؛ فالبروكولي الذي يخسر نسبة 60% من الفيتامين سي أثناء عملية الطهو التقليدية لا يفقد في المقابل سوى نسبة 17%، فقط عندما يتم طهوه في سلة البخار. وللحصول على النتائج الفضلى، يستحسن إضافة السلة التي تحتوي على الخضار بعد وصول المياه إلى درجة الغليان.
ولكن، لا تقتصر محاسن طنجرة الضغط على طهو الخضار فحسب، بل على طهو كافة أنواع الحبوب، واللحوم وحتى تعقيم المراطبين، والاستعانة بسلة البخار لتحضير الحلويات وقوالب الحلوى الصغيرة الحجم. والفائدة الرئيسة من هذه العملية تكمن في اختصار الوقت والمحافظة على المعادن والفيتامينات، التي تكتنزها المواد الغذائية.
علينا بلفت انتباه مستخدم طنجرة الضغط إلى أخطار فتحها مباشرةً بعد عزلها عن النار، فقد تنفجر في الوجه من جرّاء الضغط المرتفع داخلها؛ لذلك من الأفضل الانتظار حتى تبرد قليلاً، أو وضعها تحت الصنبور وتركها تحت الماء فتبرد بسرعة.






الجريدة


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
22-02-2011, 04:36 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

حضري مواد التنظيف بنفسكِ
• مواد تنظيف الحمامات: أضيفي نصف كوب من بيكربونات الصودا إلى 30 ملل من الصابون البلدي.
• سماد التربة: للحصول على سماد طبيعي أفضل إمزجي التربة بالمواد النباتية المتحللة التي تستعمل لتسميد الأرض.
• لتفتيح مجاري الماء: أسكبي كوباً من الخل الأبيض وكوباً من بيكربونات الصودا في القسطل ثم ركوة من الماء المغلي فيه.
• لتلميع المفروشات: أمزجي نصف كوب من الزيت النباتي بنصف كوب من عصيرالليمون.
• لتنظيف الزجاج: أمزجي كوباً من الخل الأبيض في غالون من المياه.
• لإبعاد البراغيث عن حيواناتك الأليفة: أطعمي الحيوان خميرة البيرة والفيتامين b لكن اسألي البيطري عن الجرعة المطلوبة.
• لتنقية الهواء: إغلي عيدان القرفة مع كبش القرنفل.






الجريده
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
11-04-2011, 07:41 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

تنظيف البرادات(الثلاجات )







تنظيف الحلل





البلابل وتنظيفها





الاكياس البلاستيك







الأمان فى المطبخ





العلب البلاستيك




استخدام الدوبارة




تنظيف الادوات المنزلية ( المفرمة )




الاسطوانات واستخداماتها





استخدامات ورق الألمونيوم


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
01-06-2011, 03:26 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

واحد صعيدي كان مسافر فلما وصل المطار لقاهم مركبين جهاز جديد عبارة عن مرايا لما تقف قدامها تعرف عنك كل حاجة، فالصعيدي انبسط و راح وقف قدام المرايا المرايا قالت: أنت هريدي من الصعيد و عندك طيارة كمان نص ساعة
الصعيدي اتبسط و راح لبس خواجه و راح تاني وقف قدام المرايا, المرايا قالت: انت هريدي من الصعيد و عندك طيارة كمان ربع ساعة
الصعيدي راح لبس خليجي و راح تاني وقف قدام المرايا المرايا قالتله:ايوة انت هريدي من الصعيد خليك قاعد تستهبل كده لحد ما الطيارة تروح عليك


Alnaddy.com Inc



 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
27-06-2011, 04:42 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

25 نصيحة وحيلة تسهل عليك مهمة الطبخ
Pictures%5C2009%5C04%5C22%5Ce3306489-9d8b-45d3-b5ee-9ff47f3c2d11_main.jpg


قد تواجهك مشاكل صغيرة وأنت تعدين الطعام في مطبخك، اليك بعض الأفكار العملية التي تساعدك في التصرف وتسهل عليك عملية الطبخ:
-1 عند صنع فطيرة رشي السكر تحت الفاكهة بدلا من رشه فوقها، فهذا يمنع الفطيرة من الوصول إلى درجة الغليان.
-2 لمعرفة ان كانت البيضة جيدة أم فاسدة، اغمريها في الماء، إن طفت فهي فاسدة.
-3 ترك البيض في الكرتونة أفضل من وضعه في رف البيت داخل الثلاجة، هذا يمنع انتقال روائح الطعام للبيض
-4 أثناء عمل العجين ضعي بجوارك وعاء صغيرا فيه دقيق الذرة. إذا كنت تحتاجين إلى الرد على الهاتف، أو فتح الباب، افركي يديك بدقيق الذرة الجاف حيث يزيل العجين من يديك أسرع من غسلهما بالصابون والماء.
-5 لنفش البطاطا المهروسة رشي عليها بعض الباكينغ باودر أثناء الهرس.
-6 لمعرفة ان كانت بيكربونات الصوديوم صالحة أو لا اعملي اختبارا لها من خلال وضع ملء ملعقة شاي منها في نصف كوب من الماء والخل. إن بدأت بالفوران فهذا يعني أنها جيدة وصالحة للاستخدام.
-7 أفضل طريقة لغسل الخضروات والفاكهة الطازجة وتخليصها من الشوائب والفضلات هي رشها ببيكربونات الصوديوم ثم فركها بلطف ثم شطفها بالماء.
-8 للحصول على أقصى قدر ممكن من عصير الليمون اغرسي شوكة في نصف الليمونة ولفي نصف الليمون في حركة دائرية لتحصلي على الكثير من العصير.
-9 لتليين الليمون القاسي ضعيه في الماء الدافئ لمدة 5- 10 دقائق قبل العصر.
-10 إذا كان عسل النحل قد تجمد ضعي زجاجة العسل في ماء ساخن لمدة نصف ساعة وسيعود إلى حالته الطبيعية.
-11 رش عصير الليمون على شرائح التفاح يجعله لا يتحول إلى الداكن ويظل محتفظا بلونه الطبيعي مدة أطول.
-12 للحفاظ على الكرفس طازجا لمدة أطول لفيه بورق الألمنيوم وضعيه في الثلاجة.
-13 استخدمي لوح التقطيع المصنوع من الخشب وليس المصنوع من البلاستيك، لأنه يمكن أن تلتصق قطع صغيرة من البلاستيك باللحوم والخضروات.
-14 لسهولة تقطيع الفواكه المجففة ضعيها في الثلاجة لمدة نصف ساعة ثم قطعيها بسكين ساخنة (اغمري السكين في ماء ساخن قبل التقطع).
-15 لتجنب نزول الدموع أثناء تقطيع البصل قسمي البصلة قسمين وضعيهما في الماء لمدة 15 دقيقة قبل التقطيع.
-16 أضيفي بعض قطرات من عصير الليمون إلى ماء الأرز أثناء الغليان لتحصلي على أرز أكثر بياضا.
-17 لإبعاد النمل عن السكر ضعي في قارورة السكر 4 حبات قرنفل.
-18 لكي تحافظي على شفرات المطحنة حادة اطحني فيها الملح الخشن كل فترة.
-19 لسهولة تقشير اللوز ضعيه في الماء الساخن لمدة 15-20 دقيقة.
-20 للإبقاء على اللون الأخضر للخضروات الورقية مثل السبانخ رشي بعض السكر أثناء الطهي.
-21 إذا أردت الإسراع في نضج الموز الأخضر ضعيه بالقرب من التفاح.
-22 للتخلص من رائحة البيض في الكيك أضيفي ملعقة من العسل أثناء العجين.
-23 للحفاظ على الليمون الطازج لأطول فترة ممكنة ضعيه في الماء ثم احفظيه في الثلاجة.
-24 لطهي لحم الضأن في وقت أسرع أضيفي شريحة من جوز الهند أثناء الطهي.
-25 لاستعادة لون أوني الألمونيوم وتألقها بعد الطهي، أغلى فيها قشور التفاح لبضع دقائق ثم اغسليها وجففيها.القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
15-09-2011, 05:10 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

اتيكيت تنسيق مائدة رمضان.. فــن وذوق
Pictures%5C2009%5C08%5C22%5C14baf51e-bd55-43c4-a696-12fadbde27b5_main.jpg


إعداد: رشا أحمد
عزومة رمضان ليست بالأمر السهل، وعليك سيدتي أن تستعدي لها جيدا.. فهي عنوان الكرم، لكن من دون بذخ أو تبذير قد يؤخذ عليك، وطريقك إلى لم شمل العائلة أو الأصدقاء أو الأحباء في أجواء روحانية ممتعة. ولأن لها اتيكيتا وآدابا شديدة الخصوصية، فعليك أولاً أن تعرفي ما لك.. وما عليك.. وهذه مهمتنا حتى تبقي عزومتك عالقة في أذهان ضيوفك طويلاً.

فن تنسيق مائدة رمضان، ربما يتشابه إلى حد كبير مع أصول تنسيق أي مائدة طعام، ولكن عليك أن تدركي سيدتي أن ضيوفك قد يجلسون إلى مائدتك الرمضانية قبل موعد الإفطار بما يتراوح ما بين 5 إلى 10 دقائق، ولأنهم لن يقربوا الطعام حتى يحين موعد آذان المغرب، فلن يفعلوا شيئاً سوى ترديد الأدعية والأذكار وتأمل مائدتك بدقة شديدة، وربما التعليق على ما قد يلفت انتباههم، وبالطبع لديك فرصة أن تجعليها تلتصق بأذهانهم كثيراً.
خبيرة الإتيكيت عاليا الصاوي تشرح إتيكيت إعداد مائدة عزومة رمضان، وما الذي يجب مراعاته فيها، وما اللمسات البسيطة التي قد تبهر ضيوفك؟
في البداية تقول الصاوي:
- فن تنسيق مائدة رمضان يعني إضافة بعض اللمسات الرقيقة المبهرة المفعمة بالذوق الراقي، والتي تتعلق بفرش المائدة وأدواتها وترتيبها استعداداً لاستقبال أطباق الطعام الشهي وأصنافه المتعددة، فمثل هذه اللمسات تعطي طابعا جماليا أنيقا يدل على أن أصحاب المنزل يعيشون في أجواء مليئة بالذوق والإتيكيت الرفيع المستوى، الذي يجبر الضيوف على التعامل بالمثل والظهور بشكل حضاري راق. ويكفيك سيدتي أن عزومتك الرمضانية الشهية ولحظات السعادة التي سيقضونها في منزلك ستبقى عالقة في أذهانهم طويلاً.
وأولى هذه اللمسات الجمالية التأكد من نظافة المائدة قبل تغطيتها بالمفرش، الذي يجب التأكد من كيه لأنه واجهة مائدتك الرئيسية. وبالطبع يجب التأكد من أنه ينبسط ويتدلى حتى مستوى قاعدة الكرسي كطابع إنكليزي قديم يضفي مظهرا ارستقراطيا أنيقا على المائدة، إلى جانب وضع الجراب المنوط به احتواء أدوات الطعام الفردية أمام كل مقعد ليحدد بدقة شديدة أماكن وضع الشوكة والسكينة وأيضا الفوطة وطبق الخبز وكأسي الماء والعصير، فحوله تتحرك كل الأشياء.
ويمكن وضع شمعدان عملي متوسط الحجم في منتصف المائدة، بشرط عدم إضاءة شموعه، فلسنا في عشاء رومانسي بل في عزومة رمضانية تجمع ربما عشرة أشخاص أو يزيد. ويمكن استبدال الشمعدان بفازة تحتوي على مجموعة جميلة من الزهور الطبيعية التي تعبر عن الحب والمودة والترحيب بالضيوف، مع مراعاة ألا تكون «الفازة» مرتفعة حتى لا تحجب رؤية المدعوين لبعضهم البعض، وكذلك عدم ارتفاع الزهور بصورة قد تعوق المشاركة أو تبادل الأحاديث والمجاملات الرقيقة. وأيضاً يمكن نثر بعض الورود على المائدة بشرط أن تكون بمعدل وردة واحدة أمام كل مقعد حتى لا تشغل حيزاً، ويمكن أيضاً نثر بعض الكريستالات لتجميل المائدة. ويمكن الاستعاضة عن ذلك بوضع طبق نحاس أو فضي للفاكهة في المنتصف، وبألوانه الطبيعية الجذابة سيكون كفيلا بتحقيق ما كان مرادا من الزهور الطبيعية الجميلة وذلك في حال عدم توافرها.
وتستطرد خبيرة الإتيكيت قائلة:
- خلال تنسيق مائدة عزومة رمضان يجب التعامل مع كل مقعد للضيوف حول مائدة الطعام كوحدة منفصلة وذات كيان مستقل عن الآخرين، أو بمعنى آخر التأكد أولاً من تواجد مسافات كافية بين كل منها لراحة الضيوف ومنحهم حرية الحركة.
ثانياً، لا بد من التأكد من اكتمال جميع أدوات تناول الطعام أمام الضيف قبل قدوم الطعام، خصوصا الطبق الرئيسي الذي يوضع في منتصف المنطقة المخصصة للضيف على المائدة وعليه طبق الحساء، وكلاهما يرفع ويتم استبداله بطبق رئيسي آخر عقب تناول الحساء. وعلى يسار الطبق توضع فوطة مطوية بعناية بشكل جمالي فني داخل طبق صغير، ثم على بعد سنتيمترين من حافة المائدة توضع شوكة السلطة الصغيرة تعقبها شوكة الطعام ثم شوكة الحلو، وعلى بعد سنتيمترات قليلة منها يوضع طبق الخبز والزبد الذي تعلوه سكين صغيرة للتقطيع، أما على يمين الطبق الرئيسي، فتوضع سكينة الطعام على أن يكون نصفها في اتجاه الطبق، ثم توضع الممالح وكأس الماء الرفيعة الأنيقة. على أن يوضع بديل لكل هذه الأدوات في مكان قريب لسرعة استبدالها إذا ما حدث خطأ في استخدامها.القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
15-09-2011, 11:29 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

اتيكيت «الفـضـيــات».. روح عــزومـتـك الرمـضانـيـة
Pictures%5C2009%5C08%5C24%5Cd15fb511-8d1e-44b3-8a7e-62f94583996c_main.jpg


إعداد: رشا أحمد
عزومة رمضان طريقك إلى لم شمل العائلة والأحباء في أجواء روحانية ممتعة. ولأن لها اتيكيتا وآدابا شديدة الخصوصية، نقدم لك بعض الأفكار حتى تبقي عالقة في أذهان ضيوفك طويلاً.
الفضيات روح عزومتك الرمضانية، لذا فإن الاهتمام بنظافتها وبريقها أمر شديد الأهمية، ويعكس مدى الاهتمام بالضيوف ورقي أصحاب الدعوة واهتمامهم بالنظافة. وحتى لا تغيب العديد من قواعد الإتيكيت المتعلقة بالفضيات عن البعض، فإن خبيرة الإتيكيت عاليا الصاوي تحدد بعضها في السطور التالية:
- هناك أشياء محددة يجب أن تكون صاحبة الدعوة على دراية تامة بها حول الفضيات التي تمثل كل الأدوات التي يمكن استعمالها في تقديم الطعام وتناوله، وذلك قبل بدء التفكير في التجهيز لعزومتها الرمضانية، بل دعوة الضيوف نظراً لأهميتها الشديدة.
فالطقم الواحد من الفضيات يحتوي فقط على 12 سكين أكل، و12 شوكة كبيرة، و12 شوكة حلو، وملعقتين كبيرتين للغرف، ومغرفة للشوربة، وشوكة كبيرة لتقديم اللحوم، وسكينة كبيرة لتقطيع اللحوم، أي أن الطقم الواحد لا يخدم سوى 12 فرداً، وبحساب صاحبة الدعوة وزوجها يصبح عدد الضيوف لا يتجاوز 10 أفراد، وهو الحد الأقصى الذي يمكن خدمته ودعوته في عزومة رمضانية، كما أنه ليس شرطاً أن تصنع الفضيات فقط من الفضة، فمن الممكن أن تكون مطلية أو من الصلب غير قابل للصدأ، أو من غيرها من المعادن المناسبة، ودائماً تشتمل على ملاعق وشوك وسكاكين بأحجام مختلفة.
وهناك قواعد محددة لترتيب الفضيات واستخدامها، أهمها التأكد من نظافة ولمعان جميع القطع وترتيبها على المائدة وفق أولويات استخدامها من اليمين إلى اليسار، على أن يكون ذلك الترتيب بشكل متقارب وليس متلاحما، حيث تبعد كل قطعة منها عن الأخرى ما لا يقل عن 3 سنتيمترات، وتتوازى أطرافها السفلية جميعاً في خط مستقيم واحد مواز لطرف المائدةز
وتوضع السكين على يمين الطبق الرئيسي مع مراعاة أن تكون الناحية الحادة بها جهة الطبق وملعقة الشوربة إلى يمين السكين، وحافتها المقعرة متجهة إلى أعلى. أما عند الاستخدام، ففي حالة تناول السلطة مع الصنف الأساسي في الوجبة توضع الشوك إلى يسار الطبق بحيث تكون شوكة السلطة ناحية الطبق، تليها شوكة الطعام.
أما إذا كانت السلطة ستقدم كصنف مستقل قبل الصنف الأساسي في الوجبة، فتوضع شوكة الأكل قريبة من الطبق، تليها إلى الخارج شوكة السلطة، لأنها ستقدم على حدة. وقد يكتفى بشوكة واحدة لتناول الطعام والسلطة، وفي حالة كون الأصناف المقدمة من الأطعمة لا تحتاج لسكين، توضع شوكة الأكل محل السكين.
أما سكين فرد الزبد فيمكن أن توضع في نهاية الطبق الخاص بالزبد بشكل مستقيم أو عمودي في أقصى اليمين، على أن يكون طرفها الحاد في اتجاه الطبق.
وفي حالة تقديم الأسماك مع أطباق طعام متعددة تضاف شوكة وسكين السمك قبل شوكة وسكين اللحم أي للخارج، أما إذا قدم طبق السمك منفرداً فتوضع شوكة وسكين السمك بدلا من شوكة وسكين اللحم، كما توضع أدوات الحلو أعلى الطبق بحيث تكون الملعقة إلى أعلى ثم الشوكة بجوار الطبق، ونغرف السلطة والخضراوات واللحوم المقطعة باستخدام شوكة كبيرة وملعقة كبيرة معاً.



القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
15-09-2011, 01:40 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

اتيكيت ملابس بسيطة وأنيقة تكفي لاستقبال الضيوف
Pictures%5C2009%5C08%5C26%5Ca3352b00-868b-463a-a7fe-69fb0980e606_main.jpg


إعداد: رشا أحمد
عزومة رمضان طريقك إلى لم شمل العائلة والأحباء في أجواء روحانية ممتعة. ولأن لها اتيكيتا وآدابا شديدة الخصوصية، نقدم لك بعض الأفكار حتى تبقي عالقة في أذهان ضيوفك طويلاً.
عندما تكون لدى أي سيدة عزومة رمضانية في منزلها، غالباً ما يصيبها القلق والتوتر قبل الموعد بفترة غير قليلة، ويبدأ تفكيرها ينساق في عدة اتجاهات مختلفة: تنظيم المنزل، شراء مستلزمات الدعوة، ماذا سترتدي، متى يمكنها تصفيف شعرها، إعداد الطعام.. إلى آخره من الأمور المصاحبة للعزومة التي يجب الانتهاء منها تماماً قبل مجيء الضيوف حتى يمكن لسيدة المنزل كنوع من آداب الاستقبال، أن تجلس معهم ولا تنشغل بالترتيب والإعداد.
خبيرة الإتيكيت عاليا الصاوي تقدم لك في السطور التالية نصائح وإرشادات عامة لتوفير الوقت وتجهيز عزومة رمضانية لا تنسى.
في البداية تقول الصاوي:
- على سيدة المنزل أولاً ألا يكون اختيارها ليوم العزومة عشوائياً، بل قائما على رؤية واضحة وصريحة لحالتها الصحية ومزاجها الخاص واستعدادها النفسي لتحمل عبء ذلك اليوم الشاق، إلى جانب أن يكون الموعد مناسباً لضيوفها، فمثلا يصعب أن يكون في منتصف الأسبوع، فبعضهم بالتأكيد سيعتذر عن تلبية الدعوة لصعوبة التوفيق بينها وبين عمله الذي قد يضطره في أحيان كثيرة إلى الإفطار به، ناهيك عن الازدحام المروري والتعب الشديد الذي تعرضوا له بعد يوم عمل شاق ومرهق، يحلمون عقبه بتناول إفطارهم وسط أسرتهم الصغيرة والخلود إلى الراحة والنوم. لذا ليس هناك أفضل من عمل العزومة في عطلة نهاية الأسبوع، فهذا يمنحك وقتا أفضل للتحضير والتجهيز، كما يكون الضيوف أكثر راحة واسترخاء، وبالتالي سيتمتع الجميع بوقته أفضل.
ومن الأفضل أيضا أن تقوم سيدة المنزل بتنظيفه وترتيبه وتنسيقه بالزهور والنباتات، خاصة في الأماكن التي سيجلس فيها الضيوف، قبل العزومة وتحديداً في اليوم السابق لها مباشرة، حتى تتفرغ يوم العزومة للطعام الذي يستغرق إعداده مع تعدد أصنافه وقتاً طويلاً.
أما إذا كان هناك من يساعدها في التنظيف أو ينظف المنزل بدلاً منها، فمن الأفضل تنظيفه يوم العزومة، فلا جدال أن ذلك سيجعل المنزل أكثر بريقاً. ولكن على ربة البيت أن تدرك أن اليوم الذي يسبق العزومة لا يقل أهمية عن يوم العزومة، بل ربما يكون أكثر أهمية في بعض الأحيان، حيث إن معظم التحضيرات النهائية تتم قبل العزومة بيوم، ما يبث الاطمئنان في قلبها ويمنحها فرصة للتعديل والتبديل بدلاً من التوتر والارتباك في اللحظات الأخيرة إذا ما اكتشفت خطأ ما.
وعلى صاحبة الدعوة أيضاً أن تحدد الأكلات بدقة شديدة مع الحرص على تناسب أذواق الضيوف، أي أن تنوع بقدر الإمكان، ولا داعي للأطباق التي لم يسبق تجربتها من قبل، فعزومة رمضان لا تحتمل مثل هذه الأمور. وبعد ذلك عليها كتابة قائمة بكل الطلبات والمشتريات اللازمة للعزومة وشرائها قبل الموعد المحدد بثلاثة أيام على الأقل حتى تضمن إيجاد كل الطلبات.
أما مسألة حفظها فأمر بسيط وسهل، ولا يمكن أن يكون سبباً في تأخير شراء للطلبات التي يذكر على كل منها طريقة حفظها بدقة شديدة، كما يمكنها إعداد قائمة مرتبطة بوقت محدد لتحضير الطعام واستعدادات العزومة يبدأ منذ الصباح الباكر حتى موعد الآذان.
وتضيف عاليا الصاوي:
- أيضاً لاداعي للحيرة في المظهر الذي يجب أن تستقبل به صاحبة الدعوة ضيوفها، فتكفي عباءة أو ملابس بسيطة وأنيقة أو حتى ملابس فضفاضة. المهم أن تحدد ما سترتديه وتغسله وتكويه، قبل موعد العزومة بيومين، وتصفيف شعرها قبلها بيوم وذلك أفضل، أو يوم العزومة ظهراً وإن كان ضيق الوقت قد يصيبها بالتوتر إذا ما فعلت ذلك.
أما في يوم العزومة فعليها أن تعد نوعين أو ثلاثة من العصائر الطازجة في الصباح الباكر وأن تضعها في الثلاجة حتى يمكن تقديمها باردة ومنعشة لضيوفها عند الإفطار.
كما عليها أن تقوم بترتيب أطباق التقديم الفارغة على مائدة الطعام حتى تكون على علم بترتيبها على المائدة قبل وضع الطعام فيها. وبالطبع هنا عليها اختيار أشكال الأطباق وأحجامها حتى تكون متناسقة مع بعضها ومناسبة لحجم المائدة، وأيضاً ترتيب أطباق الأكل والحلو والملاعق والشوك والسكاكين على منضدة أو على البوفيه يوم العزومة قبل العصر حتى تكون جاهزة وقت تقديم الطعام، وإعداد ترموس للمياه والشاي والقهوة وزجاجات المياه الباردة والفناجين والأكواب ووضعها كلها على صينية أو على البوفيه حتى تكون سهلة التناول عند الإفطار.


القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
1, 05:55 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

القبس


اتيكيت تنسيق المائدة ذوق.. وفن




Pictures%5C2009%5C09%5C30%5C5619c466-0027-427f-9dc3-32ab3b0feb66.jpg




ما المكان الصحيح لوضع الصحون والأكواب والأواني؟
الكثيرون يبدأون عشاءهم بأن يضعوا الخبز على طبق جارهم، لأنهم لا يدرون ان الطبق الذي على يسارهم يخصهم، ويواجهون ايضاً المشكلة نفسها مع الكؤوس او الاواني. وماذا عنك؟ هل تجيدين ترتيب السفرة بشكل فاخر؟ وتنسيق المائدة فن واتيكيت. هنا عدة نصائح تساعدك في معرفة الطرق الصحيحة في اعداد المائدة.

الأطباق
الطبق الاضافي مكانه على الجهة اليسرى من الطبق الرئيسي، وباقي الاطباق تجلب عادة تدريجياً مع كل وجبة. ان اخترت اكلة يمكن تناولها باليدين. فضعي على المائدة ايضاً وعاء به ماء دافئ وشرائح من الليمون، كي يتمكن المدعوون من غسل ايديهم.

الاكواب الزجاجية
اذا كنت تنوين تقديم نوع واحد من المشروبات فقط، فأوقفي الكوب امام طرف سكينة اللحم. وان كانت قائمة المشروبات اغنى، فيجب استعمال كوب خاص لكل مشروب.
المنديل
المنديل جزء لا يتجزأ من المائدة المعدة بشكل احتفالي، ويكون في هذه الحالة من القماش، ويوضع على الطبق الجانبي او بجانب الكوب، واذا كنت تريدين تنظيمه بشكل معقد اكثر، فيمكن وضعه في وسط المكان المفروش من المائدة او على الطبق الجانبي.

الشوك والسكاكين والملاعق
بالاضافة الى ما تعلمناه فان السكاكين والملاعق مكانها على اليمين بينما مكان الشوك على اليسار، ويجب ايضاً معرفة انه يجب ترتيبها حسب دورها في الاستعمال، وذلك ابتداء من الناحية الخارجية وحتى الداخلية.
الشوك توضع على الطاولة واسنانها متجهة للاعلى، والسكاكين توضع بحيث تكون جهتها الحادة مقابلة للصحن. اذا كنت ستقدمين الحلوى او الفواكه التي تؤكل بنوع خاص من السكاكين او الشوك، فيجب احضارها مع الحلوى. او يمكنك عمل استثناء واحد فقط، وهو وضع الملعقة على الصحن. وبذلك توفرين بعض المكان على الطاولة. ولا تنسي ان مقبض الملعقة يكون دائما على اليمين. يفترض ان تلتزمي بهذه الطريقة في اعداد المائدة دائماً، من دون الالتفات الى عدد الوجبات.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
24-09-2011, 02:20 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

القبس



أخبرنا أيها المطبخ ماذا تخفي بداخلك؟

Pictures%5C2009%5C10%5C07%5Cce8b1d54-15f4-4dbd-bded-63d7e1ca0d57_main.jpg


مطبخ يسر الناظرين حتى من الداخل، وذلك مثل المرأة التي يتمناها كل رجل.. أناقة المطبخ الراقي تنبع من استعماله المريح. أغلب الطلب يكون على الترتيب الكامل لأماكن التخزين، الأنظمة التي تمكن ذلك هي بالأهمية نفسها، مثل تصميم كامل المطبخ وجودة الأجهزة.
السحب كجزء من الأثاث، هو مفهوم حديث لم يغلب بعد، امكانية سحب السر الكامل لمساحة واحدة الى الضوء والى الوضعية التي توفر النظر بالشكل الكامل هو شيء فريد. ولكي يكون المنظر كاملا، فقد ابتكر المصنعون تقنية السحب الكامل. هذا يعني أن الخزانة التي تحمل قاع الدرج تسمح بسحبه بالكامل ويحمل كامل المحتوى بالوقت نفسه. اذ يمكنكم ملء الدرج بـ 30 - 50 كلغ أثناء السحب بالكامل. لكن تأكدوا دائما ما هو الوزن الذي يوصى به للدرج الممتلئ.
الخطوة التالية للاستفادة المثلى من الأدراج هي تنظيمها وترتيبها الداخلي، وهناك فواصل خاصة تخدم ذلك، بفصل المساحة بالطول والعرض، ويمثل اورغا - لاين من بلوم احد الفواصل المخصصة للأدراج الخشبية من مختلف الأنواع، ويمكن استعماله لجميع الأغراض والأطوال.
الأوعية المرنة والبراويز توازي بين الاختلافات في الطول حتى 24 ملم، ويمكن تخزين الأطباق بطريقة جيدة من ناحية قياس الجهد عند استعمال مسند الأطباق الذي يمكن وضعه في الخزانة السفلية، ومن هنا يمكن أخذها واخراجها ونقلها بشكل مريح، وشكل المسند لطيف واستعماله ذكي خاصة للأطباق وبقياس 18 - 32 سم، ومعه يمكن تخزين ونقل حتى 12 طبقا، وعند فتح واغلاق الأدراج يبقى مسند الأطباق ثابتا بأمان، والبطانة المضادة للانزلاق تؤمن المزيد من الثبات. التصميم اللطيف من البلاستيك الفاخر الممزوج بالستانلس (الفولاذ) الأنيق يعطي فرصة استعمال مسند الأطباق أيضا عند اعداد مائدة الطعام.
المكان المؤلم للأدراج وخزائن المطبخ هي حوافها، وبعض الخزائن للزوايا اخذت ذلك في الاعتبار. فيمكن أن نجد الخزائن الدائرية التي تسحب من خزائن الزوايا أو العلب الداخلية للتخزين.
وبالنسبة للأشياء الصغيرة التي تريدونها قريبة من أيديكم وأمام أعينكم في آن واحد، فهذه يمكن وضعها في الخزائن المعلقة فوق مكان العمل ويمكن لتصميميها أن يكمل شكل المطبخ ككل. بعض الناس الذين يحبون الأشياء الصغيرة قد يستغنون عن هذه الخزائن المساعدة وهنا يهتمون أكثر بتنظيم المساحة الداخلية للأدراج.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
06-10-2011, 11:50 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

9 قواعد لضمان غذاء صحي



Pictures%5C2010%5C05%5C05%5C78b0b625-7509-43da-839c-d47a81e10719_main.jpg


يخلو الطعام الذي يقدمه رئيس الطباخين النمساوي ستيفان ايغير من أي مواد كيماوية، لذلك فان كل ما يقدمه في فندق «تيريسا»، الذي يوجد في وادي زيليرتال النمساوي في جبال الألب، هو من المواد الأولية المحلية، الأمر الذي جعله يشتهر بهذا النوع من الطعام الصحي، خاصة أنه يحمل دبلوما عاليا في تخصص الحمية الصحية.
يقول ستيفان ان الجسم البشري رائع التكوين، يتقن معالجة نفسه بنفسه وتجديد خلاياه، غير أن تزويده بطعام سيئ يعني توجيه ضربات موجعة له يصعب أن تلتئم مع مرور الوقت، بل تتعمق اذا ما استمرت الضربات. لكن كيف يمكن لنا أن نحمي الجسم من إلحاق الأذى به بشكل غير متعمد؟ ينصح ستيفان ايغير باتباع القواعد التسع الذهبية التالية:

القاعدة الأولى: لا للمايكروويف
المايكروويف يقتل كل ما هو جيد في الطعام، لذلك يفضل إعداده أو تسخينه في الفرن العادي. وتتحدث بعض الدراسات الحديثة عن انخفاض قيمة المواد الغذائية بعد تسخين الطعام في المايكروويف، إضافة إلى إمكانية حدوث تأثير بيولوجي وسرطاني نتيجة للأشعة المباشرة التي تصدر عنه.

القاعدة الثانية: حدّوا من الكاربوهيدرات
الجسم البشري يخزن كمية قليلة من الكاربوهيدرات المستمدة من الطعام في العضلات والكبد، فيما يضع الكمية الأكبر في احتياطي الدهون التي تصعب إزالتها، لذلك لا بد من حد وصول الكاربوهيدرات إلى الجسم.

القاعدة الثالثة: لا تهملوا البروتين
لا يمكن الاستغناء عن البروتينات في الطعام الصحي لأنها تمثل الحجر الأساسي في صحة أعضاء الجسم، وهي تتواجد في اللحم والسمك والحليب والجبن والبيض والبقوليات.

القاعدة الرابعة: %85 من الطعام يجب أن يكون مطبوخاً
يتوجب أن تكون نسبة %85 من طعامكم مطبوخا، و%15 نيئا. قد يبدو هذا الأمر طبيعيا لكم، لكن لو تتبعتم ما تأكلونه لبعض الوقت فستتأكدون بأنكم لا تأكلون الكثير من المواد الغذائية النيئة (الطعام البارد لا يعني انه لم يطبخ، وبالتالي لا يمكنكم أن تدخلوا الخبز في حساباتكم).

القاعدة الخامسة: تناولوا الطعام كل أربع ساعات
حاولوا أن تأكلوا وجبة كل أربع ساعات، لكن احرصوا على ألا تفرطوا في الطعام لان الدماغ له وتيرته الخاصة به، وهو يرسل المعلومات الخاصة بالشعور بالجوع في اللحظات التي تمتلىء فيها معدتكم بالطعام.

القاعدة السادسة: النهار يبدأ بالفطور
حاولوا أن يبدأ نهاركم دائما بتناول الفطور، لان الطعام الساخن مفيد للجسم في الصباح. وقد اعد ستيفان ايغير لنفسه ولضيوفه عصيدة أو خليطا صحيا وشهيا في الوقت نفسه، هو عبارة عن حبات مختلفة من الحنطة والشعير ومشتقاتها، وضعها في فنجان وصب الماء الساخن عليها (ضعفان إلى ثلاثة أضعاف كمية الحبوب)، ثم قام بغليها لخمس دقائق، ووضع غطاء عليها وتركها حتى الصباح كي تصبح الحبات غضة.
وينصح بأخذ الكمية المطلوبة من هذه الحبوب صباحا، أما البقية فيتوجب وضعها في الثلاجة (يمكن لها أن تصمد ليومين إلى ثلاثة)، ثم يتم بحذر غلي الحبوب في وعاء وإضافة الزبيب المجفف والمشمش المجفف المقطع وقطع من الجوز مع إضافة السمسم وعباد الشمس، وتحريك كل هذه المحتويات ثم تناولها. وفي حال كانت هذه العصيدة غير كافية الحلاوة يمكن إضافة مربى البرتقال.

القاعدة السابعة: الساخن أفضل من البارد
الطعام الساخن، والمشروب الساخن كذلك، أكثر نفعا من البارد. لهذا ينصح رئيس الطباخين ايغير بتناول الحساء وبشرب ماء ساخن وبتناول الفواكه التي تنمو في البلد الذي تعيشون فيه، أما الفواكه الاستوائية أو النادرة فيمكن أن تشتت الجسم.

القاعدة الثامنة: لا تشتروا بالجملة
يفضل شراء المواد الغذائية، خاصة الخضار والفاكهة، من الأسواق الخاصة بها أو لدى بائعي المفرق لأنها في الأغلب تكون طازجة على خلاف الوضع في محلات الجملة التي تبيعها بأسعار ارخص لانها تحتفظ بها لوقت أطول.

القاعدة التاسعة: تحركوا
مارسوا الرياضة متى اتيحت لكم الفرصة، بغض النظر عن نوعها، أي سواء كانت المشي أو السباحة أو الركض.



Pictures%5C2010%5C05%5C05%5Cefe009d6-f836-43f9-9587-2e2938852476_maincategory.jpg


القبس
 
أعلى