كل هذا يحتاج الواحد يعرفه علشان يطبخ ..بيه..بيه.. شدعوى

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
02-11-2010, 06:07 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,940

icon1.gif
كل هذا يحتاج الواحد يعرفه علشان يطبخ ..بيه..بيه.. شدعوى
ــ كل هذا يحتاج الواحد يعرفه علشان يطبخ ..بيه..بيه.. شدعوى
على قولة المثل : ...الاوليين ما خلوا للتاليين شي

*** شعلاقة هالمثل بالطبخ

ــ هـــــــا

*** اقول لك شعلاقة المثل بالطـــــــــبخ

ــ ما اسمع

*** و صمخ نواخذه زين...شعلاقة المثل بالطبــــــــــــــــخ!!!!!!!!

ــ ما دري ...مثل خطر بالي و قلته

*** يقول لك ...يا داخل بين البصله و قشرتها ...ما ينوبك الا ريحتها
هالنوب داخل بين المطبخ بكبره و الطبخ
ايا مسكين قمت تقط خيط و خيط
على قولة المثل : ...اذا بغيت صاحبك دوم حاسبه كل يوم

ــ شعلاقة هالمثل بالطبخ

*** هـــــــا


ــ و صمخ نواخذه.. شعلا.........................
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
02-11-2010, 06:12 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,940

icon1.gif





كيفية إذابة اللحوم والدجاج المثلج


http://www.alqabas.com.kw/Temp/Pages/2009/11/04/41_page.pdf

Pictures%5C2009%5C11%5C04%5C707ebfa4-9d49-44f0-bfd4-3cddc64f7884_main.jpg


حتى في أكبر المطاعم رقياً حيث يطلبون المواد الطازجة فقط، يواجهون أحيانا ضرورة تخزين اللحم او الدجاج في الثلاجة (الفريزر).
ما هي افضل طريقة لاعادة هذه القطع الثمينة من اللحوم، الى الحالة التي ستبدو بها مغرية؟
الأمر سهل جدا، التخطيط والصبر يلعبان هنا الدور الرئيسي. عند استعمال هذه الطريقة، سوف تنزل كمية قليلة فقط من الماء (القليل من الماء يعني لحماً طرياً ورطباً، اما الكثير من الماء يعني لحما جافاً ويابساً).

الخطوة الأولى
احسبوا كم من الوقت تحتاجون؟ حددوا متى يجب أن يكون اللحم جاهزاً؟ اعطوا للحمكم يوما او اثنين حتى يصل من مرحلة عندما كان مجمداً، الى مرحلة أن يكون مبرداً (ذائباً تماما)، طول المدة المطلوبة يحددها حجم القطعة وسمكها.

الخطوة الثانية
- اذيبوا اللحم في الثلاجة. في المطاعم المحترفة، يعرفون أن اذابة اللحم يجب ان تتم في مكان بارد مع وجود تهوية جيدة. ان لم تكن في بيتكم ثلاجة تجارية محترفة والتي حجمها يقارب حجم غرفة كاملة، فالمكان المناسب الوحيد والبارد والذي يدور فيهه الهواء هو الثلاجة العادية.
- افرغوا مكاناً على الرف الأوسط وضعوا عليه اللحم في غلاف ليس محكماً بشدة ضعوا تحته وعاء لالتقاط السائل الذي قد يسقط من اللحم.
- ان لم يكن عندكم مكان كاف، ضعوا اللحم في الوعاء مباشرة، خلال يوم او اثنين مع اللمس، سوف تحسون كيف تعود المرونة الى اللحم.

كيفية ضمان أن يكون اللحم المشوي طرياً
عند طهي اللحم يجب ألا تتجاوز الحرارة في منتصفه اعلى من 100 درجة سيليزية، أي درجة غليان الماء. عند حرارة اعلى من 100 درجة سيليزية، تبدأ السوائل في اللحم تغلي، والذي يؤدي الى جفافه.
بغض النظر عن أي قطعة من اللحم تحضرون، اغرسوا مقياسا للحرارة، وتفحصوه كل ساعة.
من الفترض أن تكون الحرارة دائما بين 98 - 100 درجة سيليزية، ويجب ألا تصعد اكثر من ذلك، ليس من الضروري مراقبة الحرارة عند القطع الصغيرة من اللحم، مثل الستيك، البفتيك وغيرها، والتي سوف تطهونها لتبقى دموية او نصف مستوية (في هذه الحالات لن تزيد الحرارة في داخل اللحم فوق الـ60 درجة سيليزية)، لكن ان كنتم تشوون ببطء قطعا اكبر من اللحم البقري، مثل الريش (أي اللحم الذي يجب ان يكون مطبوخا بشدة)، فان التأكد من الحرارة ضروري.

الخطوة الاولى:
يجب أن تكون حرارة اللحم بحرارة الغرفة. فلنفترض أنكم سوف تشوون صدرا من اللحم البقري بوزن 5 كلغ على طريقة الباربكيو، فتأكدوا أولاً أن يكون بحرارة الغرفة، وليس بحرارة الثلاجة لكي لا تضيعوا الوقت بالتسخين، أي تجففوا اللحم أكثر من المطلوب.

الخطوة الثانية
- اشووا اللحم على الخشب أو الفحم الخشبي.
- يعتبر الخشب مصدرا أفضل للحرارة من الفحم الخشبي، لكن ان استخدمتم الفحم فلا تدعوا الشحم يسيل من اللحم على الفحم. ضعوا الفحم الحار حول اللحم، وتحت اللحم مباشرة ضعوا صينية، ليتجمع فيها السائل المتساقط من اللحم.

الخطوة الثالثة
احسبوا ساعة لإعداد نصف كيلو من اللحم على درجة حرارة 80 درجة سيليزية، راقبوا الحرارة الداخلية كل ساعة. يكون صدر اللحم جاهزا عندما تحاولون رفعه من احدى الجهات وتشعرون أن اللحم يكاد ينقسم. عندما يجهز اللحم اتركوه جانبا لمدة، ثم ابدأوا بتقطيعه من الجانب الأقل سمكاً (الى شرائح سائلة).

اختيار اللحم البقري الممتاز

دائماً يجب شراء افضل لحم بقري عليه شهادة المنشأ. قد يستمر الزبون يوما بالحيرة مع كل العروض الكثيرة المتوافرة. لذلك نورد بعض النقاط المفيدة التي يجب اتباعها عند اختيار اللحم البقري ذي النوعية الممتازة.

لا تخطئوا المعلومة.. الشحم ليس عدواً

بالتأكيد يمكن اختيار اللحم الذي يحوي بعض الشحوم بين انسجته. قد يبدو اللحم الخالي من الشحوم مغرياً أكثر، وأنه أقل هجوماً على رشاقة القامة، لكن «الستيك» المطبوخ منه سيكون قاسياً مهما كانت طريقة تحضيركم له. القليل من الشحم يحسن المذاق وتماسك اللحم.

اللون هو المهم

اللون الأحمر الطبيعي للحم الطازج مغر جدا للنظر، لكنه لن يضمن مذاقاً مغرياً بنفس الدرجة. عند شراء اللحم من محل الجزارة أو السوبرماركت، اعطوا الأولوية لقطعة اللحم التي بها حجم اللون الأحمر المائل الى البني عن تلك التي يغلب عليها اللون الأحمر الصافي، وبناء عليه ستعرفون أن اللحم قد تعرض لتأثير الأوكسجين وسيكون طعمة ورائحته ممتازة.

عليكم بالصبر.. ثم الصبر

آكلو اللحوم يميلون دائماً الى التهام الستيك الناضج بأسرع وقت ممكن. لكن ان أردتم حقا الحصول على افضل متعة ولذة من الستيك، انتبهوا الى الطريقة التالية: قبل ان تبدأوا بتحضير اللحم، اتركوه جانبا لمدة 30 - 35 دقيقة، يحصل على درجة حرارة الغرفة. بفضل ذلك سيصبح اللحم طرياً بطريقة طبيعية وسيتحسن طعمه.

نصائح في إعداد اللحم

- النكهات: فيما يخص نكهات اللحم، يفضل استعمال القليل من الملح، والفلفل الأسود، وزيت الزيتون.
- لا تفسدوا الطعم الطبيعي للستيك الممتاز بخلطات البهار المعقدة. لا تنسوا انكم دفعتم ثمنا باهظا لشراء اللحم البقري الافضل على الاطلاق.
- الحرارة: قبل أن تبدأوا، سخنوا الفرن، وفي الخارج استعملوا الفحم الى اللون الأبيض، وكلما ارتفعت الحرارة كان ذلك أفضل. بفضل الحرارة ينسحب اللحم ولن تخرج منه السوائل، وسيحتفظ برائحته الطبيعية، لكن عليكم بمراقبة اللحم حتى لا تشووه بشكل زائد عن الحد.
- اختبار اللمس: الطريقة الأفضل لفحص حالة اللحم هي عن طريق اللمس. فكلما كان طريا باللمس كان قليل الاستواء.
- سحر الزبدة: من الحيل الأخرى لتحسين طعم ورائحة الستيك من الدرجة الاولى، هو اضافة القليل من الزبدة. قد تكون دهنية أكثر، لكنها تساعد اللحم في أن يصبح طرياً، وتبرز الرائحة والطعم الطبيعي للحم. سيذوب الستيك الذي اعددتموه على لسانكم بقمة اللذة.







نصائح من طهاة عالميين للحصول على أطباق لحم شهية


Pictures%5C2009%5C11%5C04%5C91d19395-a7eb-4b71-9ef0-32106ad5c502_main.jpg
مطاعم غوشو
سواء كنت تعدّين شريحة من لحم الفيليه أو لحم ردف العجل أو خاصرته أو ضلعه، تحتاجين الى مكونات جيّدة تضفي عليه طعماً شهياً، فضلاً عن بعض البراعة والسحر. اليك بعض النصائح من طهاة محترفين.
فيما مضى كانت شريحة من اللحم المشوي تعني قطعة لحم رمادية اللون وجافة جداً، تبدو كأنها بقيت على النار كل الوقت اللازم لطهي الفطر والبصل اللذين يقدمان معها.
في الرحلات الى فرنسا، حذر محبو اللحم، أحدهم الآخر، من طلب شريحة لحم مشوي جيداً، تفادياً للحصول على كتلة لحم غير مطهية تلمع من كثرة الزيت.
درجت النساء على طلب شريحة من لحم الفيليه المشوي، النوع الأغلى ثمناً، فكن يحصلن على قطعة لحم صغيرة ورقيقة تحتوي على القليل من السعرات الحرارية. أما الرجال فيفضّلون تناول شريحة كبيرة من لحم خاصرة العجل وكأن تناولها يعزز رجولتهم.
يشكل اللحم الجيد، الوجبة الأكثر بساطة وسهلة التحضير، لكنه باهظ الثمن، لذا لا ينبغي التفريط فيه.
ابدئي أولاً باختيار نوع اللحم الذي تودين تحضيره: يشدد ريان هاتينغ، من سلسلة مطاعم غوشو، على أن جودة اللحم لا تعتمد على مصدره، اذ يختلف كل نوع عن الآخر. في ثمانينات القرن الماضي وتسعيناته لم يكن المزارعون يحبون اللحم الذي ينتجونه، فكانوا يتلفونه. أما اليوم فتزخر المملكة المتحدة بأنواع مذهلة منه.
يفضّل هاتينغ لحم الضلع لأنه يشتمل، بنظره، على نكهتين مختلفتين اذ يذوب الدهن الموجود في وسطه ويمتزج باللحم، الى جانب لحم الردف الطري كلحم الفيليه. يرى هاتينغ أن لحم الفيليه من دون طعم، لذلك لا يعتبر تناوله ممتعاً من دون صلصة مناسبة الى جانبه، في المقابل يتميّز لحم الخاصرة بنكهة معينة: الطعم الحقيقي للمواشي التي تربت في المزارع المحلية.
نصيحة هاتينغ الأساسية، في ما يتعلق باللحم، هي لمسه قبل شرائه اذا أمكن. كلما كان طرياً كان ذلك أفضل. اللحم الأحمر الفاتح قاسٍ، يفضّل عوضاً عن ذلك أن يكون لونه أحمر غامقاً. في ما يتعلق بنقع اللحم، يقول جون راتاغان، رئيس الطهاة في مطعم Santa Maria del Buen Ayre، ان هذه الطريقة تخفّض جودة اللحم وتفقده الكثير من فوائده الغذائية.
يعني اللحم أشياء مختلفة بالنسبة الى الناس وأمامهم خيارات أربعة: لحم الفيليه أو لحم ردف العجل أو خاصرته أو ضلعه.لحم الفيليه باهظ الثمن، فهو طري جداً لأنه داخل المعدة ولا يحتوي على عضلات، فضلاً عن أنه قليل الدهون لكن طعمه عادي. لحم الردف هو الطرف النقيض للفيليه. يتحرك باستمرار الى الوراء والى الأمام، لذا يحتوي على الكثير من العضلات فضلاً عن الدهون لكنه الأشهى على الاطلاق.
أما لحم الضلع فيحتوي على الدهون، يمكن تقطيعه الى مربعات فضلاً عن أنه طري ولذيذ الطعم.
يفضل الطاهي جون تورود لحم ردف العجل الطري والمقطّع الى مربعات. قومي بطهيه بسرعة في قدر حامية لتحصلي على عصارته ثم ضعيه في الفرن حوالي خمس أو عشر دقائق واستمتعي بطعمه الشهي. يحتوي لحم الردف على الكمية المناسبة من الدهون والعضلات والألياف الى جانب الطعم اللذيذ.
خلاصة القول، اذا أردت الاستمتاع بلحم لذيذ الطعم تناولي لحم الخاصرة؛ اذا أردت لحماً طرياً يذوب في فمك تناولي الفيليه. أما اذا أردت لحماً سهل المضغ، اختاري شريحة لحم من خاصرة البقرة تحتوي على عظمة على شكل T وقطّعي اللحم بسماكة توازي سماكة لحم الضلع، قد ينظر اليك اللحام بدهشة وكأنك فقدت صوابك، لكن طعم اللحم سيكون مذهلاً. اتركي الدهون في القدر أثناء الطهي فهذا سرّ الطعم اللذيذ للحم. حمّي الفرن على حرارة 200 درجة مئوية ثم ادهني اللحم بالزيت (ليس زيت الزيتون)؛ رشي عليه من الجانبين الفلفل والملح واطهي كل جهة 20 دقيقة لا أكثر، وإلا تسبب الملح بخروج المياه من اللحم.
سخني مقلاة أو صينية فرن وعندما تصبح حامية وبالكاد تستطيعين تمرير يدك من فوقها بسبب حرارتها المرتفعة، ضعي فيها اللحم. لا تضعي الزيت في المقلاة بل اكتفي بالزيت الذي دهنته على اللحم. أزيلي الكمية المتبقية من الدهون في القدر وضعيها على اللحم واطهيه في الفرن أربع دقائق. ينبغي أن يعبق الدخان في المطبخ أثناء طهي اللحم. اقلبي اللحم الى الجهة الثانية واطهيه حوالى أربع دقائق. ضعي في الصينية 30 ملل من زيت الزيتون وأعيديها الى الفرن حوالي خمس دقائق.
افرمي قبضتين من البقدونس وضعيهما في وعاء. أضيفي اليهما 30 ملل من زيت الزيتون الصافي ورشّي فوقهما الملح والبهار. بعد أن تخرجي اللحم من الفرن ضعيه جانباً خمس دقائق وأضيفي عصير نصف حبة ليمون الى خليط البقدونس. ضعي اللحم (كشريحة أو مقطّعاً) على صينية لتقديم الطعام. صفي الزيت المتبقي في القدر أو صينية الفرن وأضيفيه الى خليط البقدونس وامزجيهما جيداً ثم ضعيه فوق اللحم في الصينية. قدّمي هذا الطبق مع الخبز وسلطة الطماطم اللذيذة.

لحم على الطريقة الأرجنتينية
اعصري بعض الليمون مع القليل من زيت الذرة وأضيفي اليه الثوم المطحون وادهني بالخليط جهة واحدة من اللحم لتمنعيه من الالتصاق بالشواية. سخّني مقلاة أو صينية فرن لكن لا تحمّيها كثيراً لئلا تحرقي اللحم. يمنح الشوي بهذه الطريقة نكهة ألذ من اللحم المقلي. ضعي اللحم من الجهة المطلية بالزيت في القدر الساخنة ثم رشّي الملح على الجهة الأخرى.
اقلبي اللحم مرة واحدة فحسب. يُشار الى أن مدة الطهي تختلف بحسب سماكة اللحم، اذا لم يكن اللحم سميكاً جداً اطهي كل جهة حوالي أربع دقائق، لكن تستغرق الجهة التي رششت عليها الملح وقتاً أطول بقليل لتنضج. الطريقة الفضلى لمعرفة ما اذا كان اللحم قد نضج هي لمسه، كلما كان قاسياً عنى ذلك أنه مطهي، بالتالي يمكنك اخراجه من المقلاة بسهولة أكبر.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
17-11-2010, 10:16 PM
ليوان المعارف
user_offline.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 328

icon1.gif

8 أسباب تجعلنا نحب البيض


يقوم بدور الخميرة
تتسع الفقعات الصغيرة في بياض البيض المخفوق تحت تأثير الحرارة، مما يضفي الخفة بالنسبة للوصفات الخاصة بعمل السوفليه. ومزيج السكر وبياض البيض المخفوق لتكسية الحلوى والكعك الرقيق المصنوع من ذلك المزيج.
حاولي اضافة مسحوق الفلفل الحار لاعداد سوفليه الشوكولاتة المكسيكية ذات الطعم الفريد. فطعم الشوكولاتة الغني وخفة وانتفاخ السوفليه يعطيان الطبق نكهة تقليدية.

يربط المكوّنات معا
البيض يربط فيما بين المكونات المختلفة معا عند خلطها اثناء الطبخ خاصة في اطباق الكفتة والاومليت والاسباغتي.
اومليت
حاولي خلط بياض البيض ببيض كامل كما في طبق اومليت المشروم والفلفل الحلو مع الجبن الذي يضيف اليه صفار البيض لونا ذاهيا ونكهة لطيفة.

يكشف قوام المكوّنات
يتكشف البروتين في البيض عند تعرضه للحرارة مما يساعد في تكثيف بعض الخلطات مثل خلطة الكاسترد والايس كريم المصنوع من الكاسترد والحلوى.
حاولي صنع خلطة كاسترد الفانيلا مع مجموعة من انواع التوت وهي خلطة غنية تمتزج مع شدّة حلاوة التوت الطازج.

يقوم بدور مادة الاستحلاب
يحتوي صفار البيض على مادة ليستين وهي مادة تساعد في خلط مكونات الاستحلاب (خليط الماء والدهون) وهي تعد مهمة لاعداد المايونيز وصلصة الهولنديز وصلصة سلطة سيزر.
حاولي اعداد صلصة الايولي باضافة نكهة الثوم الى المايونيز في البيت وعندها لن تعودي الى شراء المايونيز الجاهز من السوبر ماركيت.

يضفي لمعانا للمعجنات
يمكن مسح بياض البيض او صفارها او البيضة كاملة بالفرشاة على المعجنات قبل ايداعها الفرن لاضفاء طبقة لامعة عليها، مثل الخبز، والكعك والحلوى الدانمركية.
حاولي القيام بعملية تغليف سريعة لأقراص الحلوى بالبيض المخفوق قبل ادخالها للطهي في الفرن كما في اقراص الطحين والعسل الثلاثية الشكل التي اكتسبت لونا بنيا لامعا.

يعمل طبقة هشة لذيذة
يوفر البيض المخفوق نوعا من «الغراء» لكسو فيليه السمك المقلي بفتات الخبز وكذلك صدور الدجاج وقطع لحم العجل والخضروات المقلية.
وانك لا تحتاجين الى القلي في كمية كبيرة من الزيت للحصول على طبقة هشة اذ يكفي استخدام نصف ملعقة من الزيت للحصول على طبقة هشة لذيذة.

البيض للتزيين
يمكن استخدام البيض المغلي المبشور او المقطع قطعا صغيرة في تزيين اطباق الخضروات والسلطة.
حاولي اضافة قطع صغيرة من البيض الى سلطة التونا المشوية على طريقة نيسس nicoise وهي طريقة سهلة لتقديم ذلك الطبق الفرنسي الكلاسيكي.

يضيف اللون والنكهة والغنى
يضيف البيض اللون والنكهة والغنى للعديد من الاطعمة بما في ذلك الكيك وبعض انواع الخبز وعجبنة المعكرونة
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
18-11-2010, 04:44 PM
ليوان المعارف
user_offline.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 328

icon1.gif

الخطأ الأول في طهي الطعام
من الخطأ استخدام كمية كبيرة من الماء في عملية سلق الخضراوات لأنها تفقد فيتاميناتها في الماء .. ولذا يجب استعمال أقل كمية ممكنة من الماء .


الخطأ الثاني في طهي الطعام

من الخطأ تقطيع الخضراوات قطعًا صغيرة قبل طهيها بمدة .. لأنها تفقد بهذا جزءاً من الفيتامينات وعصارتها أثناء الطهي.. ولذا يجب أن تقطع قطعًا كبيرة وقبل الطهي مباشرة .


الخطأ الثالث في طهي الطعام

من الخطأ نقع الخضراوات والفاكهة في الماء لمدة طويلة ، لأن هذا يساعد في تحلل بعض الفيتامينات وفقدها في الماء .


الخطأ الرابع في طهي الطعام

من الخطأ غلي الخضراوات في الماء لمدة طويلة .. فالغلي لمدة طويلة يفقد الخضراوات كثيرًا من قيمتها الغذائية ، وللتغلب على هذا تضاف الخضراوات للماء المغلي .. أو تستخدم حلة البخار فتحقق السرعة وتحافظ على القيمة الغذائية.


الخطأ الخامس في طهي الطعام

من الخطأ طبخ الخضار واللحوم معًا وتركهما على النار لمدة طويلة .. ويفضل أن يُطهى الخضار أولاً ثم يضاف له اللحم المسلوق بعد ذلك .


الخطأ السادس في طهي الطعام

من الخطأ وضع اللحوم المجمدة أو الخضار المجمد مباشرة إلى الماء المغلي .. بل تترك لإذابة ثلجها ببطء في رف الثلاجة ثم توضع بعد ذلك في الماء المغلي .. فهذا يحافظ على قيمتها الغذائية.


الخطأ السابع في طهي الطعام

من الخطأ تتبيل اللحوم بالملح والبهارات قبل شيها .. لأن هذا يُفقِدُ اللحوم كمية كبيرة من الحديد .. ومن الأفضل أن يشوى اللحم ثم يضاف له الملح بعد ذلك.


الخطأ الثامن في طهي الطعام

من الخطأ استخدام زيت القلي في زيت التحمير لمرات عديدة ، فإن الزيت المغلي لأكثر من مرة قد يسبب أضرارًا صحية كثيرة .. ولذا يفضل استخدام زيت القلي النباتي الذي يتحمل درجات حرارة عالية مثل زيت الذرة ودوار الشمس والنخيل على ألا تزيد مرات الغلى على 10 مرات في عملية الطهى الواحدة .


الخطأ التاسع في طهي الطعام

من الخطأ طهي البطاطس والبطاطا والجزر وباقى النباتات ذات الجذور بعد تقشيرها .. والأفضل أن يتم طهيها بقشرها ثم نزع القشرة بعد الطهى حتى تحافظ على كامل قيمتها الغذائية .


الخطأ العاشر في طهي الطعام

من الخطأ غلي الشاي أكثر من مرة أو لمدة طويلة ، فهذا يفقده بعض فوائده ويزيد من أضراره .. بل يجب غلي الماء أولاً ثم يُضاف إليه كمية معتدلة من الشاي مع تناوله معتدل الحراره


منتدى فتكات
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
18-11-2010, 04:53 PM
ليوان المعارف
user_offline.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 328

icon1.gif

48 نصيحه ذهبيه لمطبخك



منتدى فتكات



منزلك يستحق منك العناية الدائمة و خاصة مطبخك بما أنه مكان تحضير الوجبات و مكان جلوسك لساعات طويلة و ملتقى أفراد أسرتك عند تناول الطعام :
لذلك سنضع بين يديك سيدتي هذه النصائح المفيدة و الهامة جدا لكل ست بيت :
1- بعد القلي بالزيت أو السمن نصب على البوتاجاز أو الفرن مسحوق التنظيف ويمسح الفرن بورق الصحف لأنه له خاصية التلميع.
2- لتنظيف سيراميك المطبخ سواء الجدران أو الأرض يذاب قليل من الخل الأبيض وقطرات من الليمون والكحول النقي في ماء فاتر ويلمع به السيراميك فيرجع له بريقه ونظافته.
3- لتنظيف الاوانى الفضية أو النحاسية وحتى تحافظ على لونها الاصلى تطلى بقليل من الفازلين ( ماده عازله) أو من طبقه من روح الخل ( الكولودين) متوفرة في الأسواق والصيدليات.
4- لتنظيف السكاكين وأدوات المائدة غير الفضية أو المعدنية يذاب قليل من مسحوق الغسيل
في لتر ماء ربه قطرات من الليمون ويرفع على النار وتكون هادئة وتترك حتى تغلي لمدة ربع ساعة وتترك حتى تبرد ثم تشطف وتجفف وسوف تلا حظين أنها تلمع.
5- لإزالة آثار البيض من الاوانى والملاعق تفرك بقليل من الملح الخشن وتشطف بالماء الساخن وتجفف.
6- قبل سن السكاكين ضعيها في قليل من الماء المغلي لمدة 5 د ثم تجفف وتسن.
7- لتنظيف الاوانى المصنوعة من الالومنيوم قومي بفركها بقشر الليمون
مع مسحوق الثيم.
لإزالة أثار الحروق من أواني المطبخ تفرك بقليل من الملح الخشن والليمون وتشطف
وتجفف جيدا.
8- للتخلص من رائحة قلى السمك وخصوصا الروبيان وقت التحمير ضعي عددا من فصوص
المستكره على صفيحه فوق النار وتكون النار هادئة وتمتص رائحة التحمير.
9- وللتخلص من رائحة البصل في اليد تفرك بقليل من البن المطحون وتغسل بماء وليمون.
10- لتنظيف الأبواب البيضاء تنظف بماء به أوراق بصل مغليه ولا حاجه للصابون.
11- للاحتفاظ برائحة المطبخ زكيه يمكن إضافة قطرات من ماء ا لكولونيا أثناء المسح
وهى أفضل من المطهرات العادية لأنها تبقى مده طويلة.
12- حتى تحافظي على برودة الثلاجة انزعي الفيش لمدة 10 د كل عشرة أيام ثم يعاد
مره أخرى للمحافظة على قوة التبريد.
13- تغسل الثلاجة مره كل 10 أيام بالماء والصابون وتشطف بماء به كولونيا
وتجفف جيدا.
14- وحتى نتحفظ برائحة الثلاجة زكيه نضع قشور البرتقال والليمون متناثرة فيها
في أطباق صغيره.
15- حتى لا تختلط الروائح مع بعضها في الثلاجة نضع قليل من الفحم فيها فسوف تمتص
الروائح العالقة.
16- بعد عملية تنظيف الثلاجة لا تستعمل لمدة ساعتين ولا ترص فيها الاطعمه.
17- حاولي تنقيع المفاتيح الخاصة بفتح المعلبات في خل وليمون مرة كل شهر ثم شطفها
وتجفيفها حتى تحافظي على حدتها.
18- لتنظيف سلة المطبخ تغسل بماء وملح خشن وتشطف وتجفف في الشمس
لإطالة عمرها.
19- حاولي تنظيف هاتف المطبخ بالكحول مره كل يوم حتى تتجنبي ترسب الأبخرة
عليه.
20- دعي نافذة المطبخ مفتوحة أثناء الطبخ حتى لا يترسب عليها البخار وتحبس
الروائح المختلفة داخل المطبخ.
21- لتنظيف مروحة المطبخ يفضل فكها وغسلها كل قطعه على حدى وتجفف ويعاد
تركيبها مره أخرى.
22- لعلاج الحروق الناتجة عن الماء المغلي راعى عدم فقئ الفقاقيع بل وضع
مطهر عليها ولفها بالشاش المطهر
23- لحفظ صفار البيض حتى لا يفسد بعد استخدام البياض نضع عليه ماء بارد بحيث يغطيه
ويحفظ في الثلاجة لمدة 3 ساعات بعد ذلك يخرب.
24- يجب عدم تقطيع أنواع مختلفة من الطيور واللحوم على لوح التقطيع حتى لا
ينتقل مرض السالمونيلا .
25- لإزالة بقع الرمان والتوت والكركديه من كاونتر المطبخ تنظف بمحلول الليمون
والخل وتشطف جيدا بمخلوط ماء الأوكسجين.
26- لتنظيف النحاس تغلى الأاوانى النحاسية لمدة ربع ساعة في ماء مذاب فيه قليل من
الرماد أو البوتاس ويجفف جيدا.
27- إذا أردت إدخال شمعه سميكة في شمعدان ضيق اغمسي طرفها في ماء ساخن فيطرى
ويسهل إدخالها.
28- لإطالة عمر أزهارك الموجودة في المطبخ تضاف 10 قطرات من النشادر لكل لتر ماء
للزهور وهذا يجعلها غير ذابلة أثناء الطهي.
29- لتنظيف سجاد المطبخ أو الموكيت يكنس بمكنسة عاديه مبلله بالماء حتى تزيل الأتربة
والأوساخ وتمرر على السجاد قطعه من القماش القطنية المبللة بالديتول ويجفف السجاد جيدا.
30- لتلميع الأكواب والأوانى الزجاجية تغسل بماء فاتر مذاب فيه ملح رطب وتشطف جيدا
ولا تجفف بل تترك تجف طبيعي إما أكواب الكرستال فتشطف بماء فاتر مضاف له قطرات من الكحول الأبيض وتترك حتى تجف طبيعيا.
31- لتنظيف الصيني والبورسلان من بقع الشاي دعيها تغلى في ماء به قليل من الصودا
لمدة 10 د وتشطف وتجفف.
32- لكي تحافظي على الأوانى المذهبة لاتغسليها بمحلول الصودا بل استعملي الخل الأبيض
في ماء الشطف.
33- للتخلص من بقع الزيت على الكاونتر بالمطبخ يمكن إحاطتها بدقيق القمح لمدة ساعة
وتشطف بالماء الساخن وتجفف.
34- وللتخلص من بقع القهوة من أي مكان بالمطبخ يمكن إزالتها بإضافة قليل من النشادر
لماء الغسل ثم تشطف وتجفف.

35- لتنظيف لمبات المطبخ اغسليها بماء وخل احمر حتى تستعيد لمعانها.
36- حتى تلين فرشاتك المستخدمة في دهن الصواني بطبقه دهن تغسل بماء
وخل وتشطف جيدا.
38-عند فتح علبة الصلصة ينثر عليها قليل من الزيت على السطح حتى لا تتعفن وهى في
الثلاجة.
38- قبل وضع المربيا ت في البطرامانات يبخر البطرامان جيدا ويجفف لمنع تسرب
البكتيريا إلى المربى.
39- لتنظيف البقع من أوانى الميلامين ينثر فوقها الملح الخشن والليمون والبن
وتفرك جيدا وتشطف وتجفف .
40- في حالة وجود بساط على أرضية المطبخ ننثر القليل من نشارة الخشب
تحتها لمنع التزحلق والوقوع.
41- حتى تحفظي الأوانى الفضية أو النيكل لامعه تفرك بقطعه صوفيه مبلله
ببعض قطرات من روح النشادر.
42 وللتخلص من النمل في المطبخ وحتى نتجنب مخاطر المبيدات الحشرية
ينثر جبس أو رماد في المكان الذي يتجمع فيه النمل أو ننثر القليل من الصودا
المخلوطة بالسكر فان النمل يموت على طول.
43- ولكي تتخلصي من النمل في خزانة المطبخ أو حشرات أخرى انثري فيها قليل من
القهوة المرة أو الفلفل غير المطحون .
44- وللتخلص من الفئران أعزكم الله يوضع عشب البابونج في أماكن متفرقة
فتهرب الفئران من رائحته النفاذة وهى خانقه بالنسبة لهم.
45- لتنظيف الأوانى المصنوعة من القصدير تبل قطعه من الصوف بزيت البترول
وتفرك به الأواني الأواني فتصبح لامعه مثل الفضة.
46- ولتنظيف الفضيات المشغولة تغسل بماء دافئ وتنظف بفرشاة أسنان مغمسه بالنشادر
والصابون وتوضع في نشارة الخشب الخشنة وتترك فيها إلى إن تجف وتفرك بقطعه
ناعمة من الجلد .
47- إذا تأكسدت الفضة بسبب عوامل الجو تغطس في محلول حامض الكبريتيك
أو تفرك الفضة بعصير الليمون وتغسل بالماء البارد وتجفف جيدا.
48- ويجب عليك سيدتي أن تحتفظي في مطبخك بالأدوات التالية:
شاش معقم رباط شاش ماء أكسجين معجون للحروق كحول طبي للتعقيم
صبغة يود مسكن للألم وقطن طبي وهذه الأدوات مهمة لك ولكل ربة بيت



===============================









كيف تتخلصين من الروائح الكريهة في مطبخك ؟





استخدمي الزهور ذات الرائحة الخفيفة في تجميل مائدة الطعام في المناسبات بحيث لا تغلب رائحة الزهور على رائحة الطعام المقدم، واحرصي على وجود زهور ونباتات في أرجاء المنزل المختلفة لايجاد رائحة عطرة باستمرار.

ضعي قطعة فحم أو قطعة من البطاطس في اناء صغير في الرف الأوسط من الثلاجة للتخلص من الرائحة غير المستحبة.

للتخلص من رائحة البهارات في المطحنة الكهربائية اطحني بها قليلا من الخبز المحمص.

ضعي قليلا من النشادر لطرد الحشرات المنزلية من حول صندوق القمامة وللتغلب على رائحة القمامة.

بعد انتهائك من أعمال المنزل ادعكي يديك بعصير الليمون لإزالة الآثار العالقة بها بالاضافة الى تنعيمهما.

لتخف رائحة القرنبيط النفاذة أثناء السلق أضيفي قطعة من الخبز الى ماء السلق.

لا بد من وضع المواد الغذائية نظيفة في الثلاجة مثل الخضراوات واللحوم حتى لا يؤثر ذلك في رائحتها.

يجب تغطية الأطعمة ذات الرائحة النفاذة كي لا تؤثر في الأطعمة الأخرى وتنتشر في الثلاجة.




القبس



التعديل الأخير تم بواسطة justice; 08-12-2010، الساعة 06:21 AM
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
18-11-2010, 05:09 PM
ليوان المعارف
user_offline.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 328

icon1.gif

تعرفي على مقاييس الطعام ..
نجاح الطبخة قائم على عدة أمور اهمها المقادير ومقياس درجة الحراره للفرن أو النار وأمور آخرى لذلك هذه مقاييس الاوزان ومايقابلها بالكوب والملعقة
<<<<<< أكره شي عندها لما يقولون ضعي نصف جرام من الدقيق وثلاثة ونص وثلاثة ارباع مليجرام من الزبدة ok15

المقاييس بالجرام :

55 جرام سكر ....... 1/4 كوب
225 جرام سكر ....... كوب
150 جرام دقيق....... كوب واحد
450 جرام """ ....... 3 اكواب
225 جرام زبدة ...... كوب واحد
225 جرام سكر بودرة......1/2 1 كوب
225 جرام سكر خشن ....... 1 كوب



المقاييس بالملليتر :

5 ملم..... ملعقة شاي
15ملم..... ملعقة طعام
30 ملم.... 1/8 كوب
60ملم..... 1/4 كوب
80 ملم.... 1/3 كوب
120 ملم.... 1/2 كوب
240 ملم .... كوب
300ملم..... 1/4 1 كوب



أوزان ومقاييس مختلفة :

الباوند أو الرطل= 454 غم
البنت = 373 غم
الكوارت = 946 غم
الجالون = 16 كوب
كوب حليب سائل = 240 غم
كوب زبده = 200 غم
كوب دهن عدا الزبده = 225 غم
كوب عسل = 450 غم
كوب جبنه بيضاء مبشورة = 150 غم
كوب جبنه صفراء مبشورة = 120 غم
كوب بشر جوز هند = 80 غم
كوب زبيب = 150 غم
كوب فستق = 125 غم
كوب بندق مفروم = 100 غم
كوب أرز = 225 غم
كوب بلح منزوع النوى = 170 غم
كوب دقيق = 120 غم
كوب سكر بودره = 150 غم
كوب سكر خشن = 200 غم
كوب عدس، فول ، فاصولياء جافه = 200 غم
بشر ليمونه كبيره = 2 ملعقة صغيرة
بشر برتقاله كبيرة = 4 ملاعق صغيرة
ملعقة صغيرة سكر = 5 غم
ملعقة كبيرة سكر = 15 غم
ملعقة ملح صغيرة = 10 غم
ذرة أو رشة أي من الخامات الجافة = أقل من 1/8 ملعقة صغيرة




معدلات حرارة الفرن:

........ مئوي............................فهرنهيت....
(منخفض جدا)110-120 .............225-250
(منخفض) 140-150 ............... 275-250
(معتدل) -180....................... 325-350
(فوق المعتدل) 190-200 ........... 375- 400
(حار ) 220-230 .................. 425-450
(حار جداً ) 240 ..................... 475-500




اوزان المواد السائلة والجامدة من الجرام والملمتر الى كوب :

المواد السائله :

60 مل _ 20 اونصه(oz) _ ربع كوب
150 مل _ 50 اونصه(oz) _ ثلثين كوب
200 مل _ 70 اونصه(oz) _ ثلاثة ارباع الكوب
300 مل _ 100 اونصه(oz) _ كوب وثلث الكوب
450 مل _ 150 اونصه(oz) _ كوبين
600 مل _ 200 اونصه(oz)_ كوبين ونصف _ pint1



المواد الجافه :

15 جم _ ملعقتان طعام _ نصف اونصه 2/1 oz
30 جم _ ثلاثة ملاعق طعام + ملعقه صغيره _ 10 اونصه (oz)
56 جم _ ثلث كوب + ملعقه كبيره _ 20 اونصه(oz)
85 جم _ نصف كوب+ ملعقتان كبار _ 30 اونصه(oz)
115 جم _ ثلاثة ارباع الكوب +ملعقه كبيره + ملعقه صغيره _ 40 اونصه(oz)
145 جم _ كوب + ملعقتان كبار _ 50 اونصه (oz)
175 جم _ كوب وثلث الكوب _ 60 اونصه(oz)
200 جم _ كوب ونصف الكوب _ 70اونصه (oz)
225 جم _ كوب وثلاثة ارباع الكوب _ 80 اونصه(oz)
255جم _ كوبين + ملعقه صغيره _ 90 اونصه (oz)
285 جم _ كوبين وثلث الكوب+ ملعقتين كبار _ 100 اونصه (oz)
315 جم _ كوبين ونصف الكوب _ 110 اونصه (oz)
340 جم _ كوبين ونصف + ثلاث ملاعق كبيره _ 120 اونصه(oz)
370 جم _ ثلاثة اكواب + ملعقه كبيره _ 130 اونصه(oz)
395 جم _ ثلاثة اكواب وثلث الكوب + ملعقه كبيره _ 140 اونصه(
oz) 425 جم _ ثلاثة اكواب ونصف الكوب _ 150 اونصه(oz)
450 جم _ ثلاثة اكواب وثلاثة ارباع الكوب _ 160 اونصه(oz)


المقاييس بالجرام

55 جرام سكر = 1/4 كوب
225 جرام سكر = كوب
150 جرام دقيق = كوب واحد
450 جرام دقيق = 3 اكواب
225 جرام زبدة = كوب واحد
225 جرام سكر بودرة =1/2 1 كوب
225 جرام سكر خشن =1 كوب



المقاييس بالملليتر

5 ملم = ملعقة شاي
15ملم = ملعقة طعام
30 ملم = 1/8 كوب
60ملم = 1/4 كوب
80 ملم = 1/3 كوب
120 ملم = 1/2 كوب
240 ملم = كوب
300ملم = 1/4 1 كوب



معادلات حرارة الافران

مئوي >>>>>>>>>>>>>>>>فهرنهيت
منخفض جدا 110-120 >>>>>>225-250
منخفض140-150 >>>>>>>> 275-250
معتدل 160-180>>>>>>>>> 325-350
فوق المعتدل 190-200 >>>>>>375- 400
حار 220-230 >>>>>>>>> 425-450
حار جداً 240 >>>>>>>>>>>475-500



مقاييس السوائل العالمية

ملعقة صغيرة .. ملعقة كبيرة .. الكوب القياسي البلد
5 مل........... 15 مل..... 250 مل كندا
5 مل........... 20 مل .....250 مل أستراليا
5 مل........... 15 مل..... 250 مل نيوزيلندا
5 مل........... 15 مل..... 250 مل بريطانيا



أوزان و مقاييس من أونصه غم إلى الكوب

5 = 150 مشمش مجفف و مقطع
8 = 250 موز مهروس
½ 3 = 100 فتات البسكوت
7 = 225 زبده
4 = 120 كازو
½ 5 = 160 قطع الشوكولا
4= 125 كاكاو
½ 3 = 100 جوز هند
½ 3= 100 نشا
8= 250 جبنه كريمي
4 = 125 دقيق ذاتي الاختمار
4 = 125 دقيق عادي
5= 140 دقيق حنطه
5= 140 فواكه مشكله
3= 90 شوفان
4= 125 بارميزان
8= 250 أناناس مقطع
8= 250 بطاطا مهروسه
4= 120 سمسم
5= 150 فراوله مجمده
7= 220 سكر عادي
½ 6 = 200 سكر بني
7 = 210 سكر كاستر
4 = 110 سكر بودره
½ 3 = 75 جوز حب كامل
½ 3 = 100 جوز مقطع



المواد السائلة والجامده من الجرام والملمتر إلى الكوب

المواد السائله :

60 مل _ 20 اونصه(oz) _ ربع كوب
150 مل _ 50 اونصه(oz) _ ثلثين كوب
200 مل _ 70 اونصه(oz) _ ثلاثة ارباع الكوب
300 مل _ 100 اونصه(oz) _ كوب وثلث الكوب
450 مل _ 150 اونصه(oz) _ كوبين
600 مل _ 200 اونصه(oz)_ كوبين ونصف _ pint1



المواد الجافه

جم _ ملعقتان طعام _ نصف اونصه 2/1 oz
30 جم _ ثلاثة ملاعق طعام + ملعقه صغيره _ 10 اونصه (oz)
56 جم _ ثلث كوب + ملعقه كبيره _ 20 اونصه(oz)
85 جم _ نصف كوب+ ملعقتان كبار _ 30 اونصه(oz)
115 جم _ ثلاثة ارباع الكوب +ملعقه كبيره + ملعقه صغيره _ 40 اونصه(oz)
145 جم _ كوب + ملعقتان كبار _ 50 اونصه (oz)
175 جم _ كوب وثلث الكوب _ 60 اونصه(oz)
200 جم _ كوب ونصف الكوب _ 70اونصه (oz)
225 جم _ كوب وثلاثة ارباع الكوب _ 80 اونصه(oz)
255جم _ كوبين + ملعقه صغيره _ 90 اونصه (oz)
285 جم _ كوبين وثلث الكوب+ ملعقتين كبار _ 100 اونصه (oz)
315 جم _ كوبين ونصف الكوب _ 110 اونصه (oz)
340 جم _ كوبين ونصف + ثلاث ملاعق كبيره _ 120 اونصه(oz)
370 جم _ ثلاثة اكواب + ملعقه كبيره _ 130 اونصه(oz)
395 جم _ ثلاثة اكواب وثلث الكوب + ملعقه كبيره _ 140 اونصه(
oz) 425 جم _ ثلاثة اكواب ونصف الكوب _ 150 اونصه(oz)
450 جم _ ثلاثة اكواب وثلاثة ارباع الكوب _ 160 اونصه(oz)



أوزان ومقاييس مختلفة

الباوند أو الرطل= 454 غم
البنت = 373 غم
الكوارت = 946 غم
الجالون = 16 كوب
كوب حليب سائل = 240 غم
كوب زبده = 200 غم
كوب دهن عدا الزبده = 225 غم
كوب عسل = 450 غم
كوب جبنه بيضاء مبشورة = 150 غم
كوب جبنه صفراء مبشورة = 120 غم
كوب بشر جوز هند = 80 غم
كوب زبيب = 150 غم
كوب فستق = 125 غم
كوب بندق مفروم = 100 غم
كوب أرز = 225 غم
كوب بلح منزوع النوى = 170 غم
كوب دقيق = 120 غم
كوب سكر بودره = 150 غم
كوب سكر خشن = 200 غم
كوب عدس، فول ، فاصولياء جافه = 200 غم
بشر ليمونه كبيره = 2 ملعقة صغيرة
بشر برتقاله كبيرة = 4 ملاعق صغيرة
ملعقة صغيرة سكر = 5 غم
ملعقة كبيرة سكر = 15 غم
ملعقة ملح صغيرة = 10 غم
ذرة أو رشة أي من الخامات الجافة = أقل من 1/8 ملعقة صغيرة



المقاييس بالجرام :

55 جرام سكر ....... 1/4 كوب
225 جرام سكر ....... كوب
150 جرام دقيق....... كوب واحد
225 جرام زبدة ...... كوب واحد
225 جرام سكر بودرة......1/2 1 كوب
225 جرام سكر خشن ....... 1 كوب



المقاييس بالملليتر :

5 ملم..... ملعقة شاي
15ملم..... ملعقة طعام
30 ملم.... 1/8 كوب
60ملم..... 1/4 كوب
80 ملم.... 1/3 كوب
120 ملم.... 1/2 كوب
240 ملم .... كوب
300ملم..... 1/4 1 كوب


معدلات حرارة الفرن


.............. مئوي................فهرنهيت
منخفض جدا..... 110-120 ............225-250
منخفض......... 140-150 ............ 275-250
معتدل......... 160-180............ 325-350
فوق المعتدل... 190-200 ........... 375- 400
حار .......... 220-230 ........... 425-450
حار جداً ...... 240 ............ 475-500




منتديات نسيج
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
18-11-2010, 05:40 PM
ليوان المعارف
user_offline.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 328

icon1.gif

كيفية إعادة الحيوية للأوراق الذابلة




الخضار الورقية أو الأعشاب تُنعش بالماء الدافىء ثم تبرد بعد ذلك، لكي تكسب الليونة. والأمر مشابه للزهور، فلو قطعتم أو كسرتم الجزء الذابل من الساق، وتركتم المنطقة المقطوعة حديثاً تتشرب المياه، فان النبتة أو الزهرة سوف تنتعش ولن تبدوا ذابلة.
الخطوة الأولى: املأوا حوض الغسيل بالماء الدافىء. يجب أن تكون درجة حرارة الماء من 40-43 درجة سيليزية، جربوا ذلك بيدكم، فان شعرتم بدفىء لطيف، فان الماء حار بالشكل المناسب.
الخطوة الثانية: انقعوا الخس بالماء، أو الأعشاب، أو أي خضار ورقية اخرى، واتركوها في الماء لمدة 5 الى 10 دقائق.
الخطوة الثالثة: جففوا الخضار بلطف، الأفضل استعمال المنخل الخاص بالخس. يمكن رج أو هز الأوراق بلطف للتخلص من الماء الزائد قبل وضعها في المنخل.
لا تملأوا المنخل وتعصروها كثيراُ حتى لا تنكسر الأوراق.
الخطوة الرابعة: غطوها وبردوها. غطوا الأوراق بمحرمة رطبة واتركوها تبرد لمدة 30 دقيقة على الأقل، وسوف تحصلون على خس طري ومنتعش، أو أعشاب أو خضار ورقية منتعشة من جديد.
القبس


==================================


منقول من
http://www.lakii.com/cookportal/modu...article&sid=84

المدة الزمنية المناسبة لحفظ الخضار





هذه المدة تدل على بداية ذبول الخضار المذكورة ولايعني هذا فسادها تماماً ،بل بالإستطاعة استخدامها بعد هذه المدة ولكن لن تكون محتفظة بقيمتها الغذائية وشكلها كما لو كانت طازجة ,,



الخرشوف :
2-3 أيام في الثلاجة


الهليون:
1-2 يوم في الثلاجة مع عدم غسله


فول أخضر نابت:
يومان في الثلاجة


فاصوليا خضراء:
2-3 أيام في الثلاجة


بنجر:
3-4 يوم في الثلاجة


كرفس:
4-5 أيام في الثلاجة


كرنب:
1-2 أسبوع في الثلاجة


جزر:
1-2 أسبوع في الثلاجة


قرنبيط:
يومان في الثلاجة


سيلاري:
1-2 أسبوع في الثلاجة


أكواز الذرة:
ليس لها وقت محدد احفظيها كما هي بدون تقشير لتدوم وقت أطول.


خس:
ليس له وقت محدد ويمكن غسله وتجفيفه وتركه في الثلاجة في كيس ورقي أو ملفوف بمناديل مطابخ داخل كيس بلاستك.


مشروم:
2-3 أيام في الثلاجة


البامية:
ليس له وقت محدد في الثلاجة و في الفريزر يعيش طويلا


البصل بأنواعه:
يحفظ في الثلاجة أو في مكان جاف لمدة 1-2 شهر


الجزر الأبيض:
1-2 أسبوع في الثلاجة


بازلاء:
1-2 يوم في الثلاجة


فلفل أخضر:
1-2 أسبوع في الثلاجة


بطاطا:
ليس لها وقت محدد وتحفظ في مكان بارد جاف ومظلم .


كوسا:
7-8 أيام


طماطم :
ليس لها وقت محدد.


فجل:
يحفظ في الثلاجة وليس له وقت محدد.



التعديل الأخير تم بواسطة justice; 08-12-2010، الساعة 06:24 AM
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
18-11-2010, 05:45 PM
ليوان المعارف
user_offline.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 328

icon1.gif

المدة الزمنية المناسبة لحفظ المخبوزات



حفظ الأطعمة في الثلاجة والفريزر

عند الرغبة بحفظ الأطعمة في الثلاجة أو الفريزر ينبغي لكِ الإلمام بالمدة المعينة لحفظ هذه الأطعمة، والحرص على تناولها قبل هذه المدة .

وننصحكِ أختي ربة المنزل قبل وضع المواد في الثلاجة أو الفريزر لصق ورقة صغيرة مكتوب فيها التاريخ الذي قمتِ بتخزين الطعام فيه وتاريخ الإنتهاء ، حفاظاً على سلامتك وسلامة عائلتك .





أولاً: حفظ المخبوزات







نوع الـطعام في الثلاجة في الفريزر

_________________ ___________________________ _________

الخبز بأنواعه 5-7 أيام 3 شهور

الكيك المغلف بالكريمة أوالكسترد 1-2 يوم 3 شهور

البسكويت والمعمول شهر 8- 10 أشهر

الباي بالكريمة 1-2 يوم لايستحب تجميده

الباي بالفواكه 3-4 أيام لايستحب تجميده



المصدر http://www.lakii.com/cookportal/modu...article&sid=75
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
18-11-2010, 08:45 PM
ليوان المعارف
user_offline.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 328

icon1.gif

اسماء التوابل باللهجات حتى يسهل التعرف عليها

يانسون = anise ويستخدم كمشوب في الشتاء ويبعد المغص ويوضع على الحلويات
حبق = ريحان = basil ويستخدم في الوصفات الايطاليه المكرونه وفي الاسماك
ورق الغار = ورق اللاورو = bay leaves يستخدم في المرق والصلصات وخاصه مع الدجاج
كرواويه = caraway للحلويات وفي المعجنات ومفيد في وقت الدوره و للنساء المرضعات ويقال انه يدر الحليب
حب الهال= الهيل = cardamom للطبخ والحلو
فلفل احمر = الفلفل الاحمر العادي = cayenne يستخدم في الصلصات والشوربات
حبوب الكرفس = celery seed لصلصات والسلطات
فلفل حار = الفلفل الصغير الحراق = chili powder للاطباق الحاره
بودره الثوم = chive garlic للبيتزا ويقال انه اخف من الثوم الطازج
قرفه= دارسين = cinnamom للحلويات والمعجنات وفي الطبخ والفاكهه المطبوخه
كبش القرنفل = مسمار = cloves للمرق وفي الطبخ وطيب مع القهوه العربيه
كزبره = coriander للمقبلات وبعض الاكلات
كمون = cumin لاطباق العربيه ومفيد كمشروب
كاري = curry للاطباق الهنديه والتكا
شبت = شبنت = dill للشوربات والاسماك
شومر = شمر = fennel للحلويات والمعجنات اذا كان حب
زنجبيل = جنجر = خولنجان = ginger للطبخ والحلويات ومفيد لاوجاع العظام والمفاصل

Coriander كزبره = كسبر= التابل = الدبشة = حشيش جلجلان = يليلان كزبرة
Cumin وتسنّ كمون
Funnel شومر مثيبة شمر
Cinnamon قرفة دارسين
Black Pepper فلفل أسود فلفل أسود
White Pepper بهار أبيض فلفل أبيض فلفل أبيض
Turmeric = CURCUMA خرقوم مسك جبير كركم كركم
Gloves كبش مسمار قرنفل
Cardamom قناد هال هيل حبهان
هال حبشي حبهان حبشي
Thyme زعتر
Hot Pepper فلفل أحمر (دانقو)
لومي يابس أسود (إيراني)
لومي يابس أصفر (عماني)
SAFFRON هرد العقدة الصفراء الزعفران زعفران
All spices البهارات المشكله البزار رأس الحانوت
ANISE الحبة الحلوة يانسون
Caraway كراويه
Bay leaves الرند ورق اللاورو ورق الغار
حب الرشاد الحبة الحمراء
Sage سالمية مراميه
Marjoram البردقوش = المردقوش
Thyme صعتر زعتر
Rosemary زعتر الجبل اكليل الجبل روزماري
Basil ريحان
Tarragon = estragon الطرخون
Mint نعنع نعناع
Dill بسباس= الشبنت عين جرادة الشبت
Parsley معدنوس Claryقصعين بقدونس
Rocket بقله = رجلة
Sweet marjoram العتره
Curry leaf ورق الكاري
Comfrey فوطن
FENUGREEK الحلبة
Garden Sorrel حميض
Lemon القارص الحامض الليمون
Orange ليمون برتقال
TAMARIND صبار تمر هندي
الكماء الفقع
Mushroom عش الغراب الفطر مشروم
champignon شامبينيون
الخولنجان خيل الحنتيت
Sumac زر الورد العصفر السماق
Oregano الأوريجانو
GINGER الزنجبيل جنزبيل
NUTMEG جوزة الطيب
MASTIC مستكه
MUSTARD حبوب الخردل
paprika تحميره فلفل أحمر حلو بابريكا
CHILLEPEPPER فلفل احمر حار
السويده حبة البركه
BLACK CUMIN السينوج كمون أكحل الحبه السوده القزحة
دقيق دقيق السميد
الجلجلانية السمسم
الشربات القطر
Beetroot بيطراف بنجر شلغم شمندر


منتديات عنكاوا
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
19-11-2010, 04:12 PM
ليوان المعارف
user_offline.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 328

icon1.gif

كيف تجعلون الأطعمة والفواكه مدخنة على الغاز؟

Pictures%5C2009%5C11%5C04%5C148ef102-cc51-4def-a40b-f793ad17f958.jpg



رائحة الدخان تجعل الكثير من الأطعمة أشهى وألذ، وذلك حتى من الأنواع غير التقليدية مثل الجبن أو الفواكه. يمكنكم الحصول على نكهة الدخان من السخان بسهولة وسرعة، ويمكن تحضير كل شيء بوقت كاف قبل التقديم.
ويمكن استعمال الأطعمة المدخنة للأكلة أو الطبخة الكاملة أو بعض الأطباق الصغيرة أو الجانبية. قبل التقديم يمكن اضافة خل البلزاميك للطعام، أو اضافة زيت الزيتون أو العسل أو الزيت بالفلفل الحار (التشيلي). وهذه الطريقة لكيفية اكساب الطعام رائحة.

خطوات للحصول على رائحة الدخان الزكية.. كرائحة اللحم المشوية

الدخان على السخان
الخطوة الأولى: انقعوا 4 أكواب من عيدان خشبية لمدة ساعة في ماء حار (يجب أن تكون الأعواد مغطاة بالماء بالكامل). وهناك أنواع مختلفة من العيدان الخشبية الخاصة، مثل خشب شجر التفاح، أو ذي رائحة اللحم المدخن، أو ذي الرائحة الحلوة وغيرها والمتوافرة في محلات خاصة للذواقة.
الخطوة الثانية: ضعوا الأعواد الخشبية التي امتصت الماء في صينية غير لاصقة ذات قاع سميك. رشوا أو اسكبوا عليها المواد العطرية، مثل البهارات والأعشاب وغيرها، ثم اسكبوا عليها كوب من الماء.
الخطوة الثالثة: فوق الأعواد ضعوا قضبان الشواء الحديدية والمرشوش عليها زيت.
الخطوة الرابعة: غطوا الصينية بغطاء وضعوها على نار هادئة (أقل درجة) تأكدوا من كون الغطاء محكما جيداً بحيث لا يسرب الهواء (ان لم يتوافر عندكم غطاء فيمكن استعمال صفيحة الشواء). اذا كانت الصينية كبيرة فيتعين عليكم استعمال عينين من النار تحتها. سخنوها على نار هادئة لمدة 20 دقيقة تقريباً حتى يبدأ الخشب بالاحتراق والتدخين.
الخطوة الخامسة: انزعوا الغطاء من أداة التدخين المنزلية، وضعوا الأطعمة المختارة على الشواية الحديدية. أعيدوا تغطيتها جيداً ودعوها تدخن وتستوي حتى تصبح طرية. يمكن تحضير الخضار الطرية خلال 20 دقيقة. أما الخضار الأكثر قسوة أو الفواكه فتحضر خلال 30 دقيقة. لو كانت جاهزة ستكتشفون ذلك عن طريق غرس الشوكة بها. (الجبنة ستجهز بعد 10 دقائق فقط).
الخطوة السادسة: اطفئوا الغاز واتركوا الطعام في الصينية المغطاة لمدة 10 دقائق. بعدها انزعوا الغطاء وقدموه فوراً أو عندما يبرد.

المواد العطرية التي تقوي رائحة الدخان
• قشر الفواكه 2/1 كوب
- التفاح، الليمون، اللومي، الأناناس، الاجاص، البرتقال، الجريب فروت.
• الأعشاب الطازجة، ربطة واحدة
- ورق غار، اكليل الجبل، الزعتر، الميرمية.
• البهارات 2/1 كوب
- أعواد الدارسين (قرفة)، الفلفل، زنجبيل طازج مقطع، يانسون، صنوبر.
• المواد السائلة 4/3 كوب
- زيت السمسم، نكتار (لب) الكمثرا، عصير البرتقال، خل الأرز، عصير الليمون، عصي التفاح

الأطعمة المناسبة للتدخين
الخضار المقطعة الى شرائح بسمك 2.5 سم
- رؤوس الفطر، بصلة الشمار المقطعة ست قطع، الجزر المقشر، البطاطا

الفواكه
- الأناناس مقشر ومقطع الى شرائح بسمك 2.5 سم
- البرتقال بالقشرة مقطع الى شرائح بسمك 2 سم
- الاجاص مقشر ومقطع الى حلقات بسمك 2.5 سم
- الليمون بالقشرة مقطع الى شرائح بسمك 2 سم
- موز كامل مع القشرة
- تين كامل طازج

- جبن الفيتا، جبن كاسيري (جبن غنم يوناني)





post_old.gif
10-11-2011, 03:15 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,789

icon1.gif

m_1314093828_874.jpg



من لا يعرف فيمتو


هذا الفيمتو الذي دخل علينا فإكتشفنا فجأه ان هذا هو عصير العمر المنتظر ... فحملناه فرحين فخورين منتشين الى مائدتنا الدينيه الاهم و الاشهر و في الشهر الاهم و افسحنا له الصدارة منها
و هات يا تفخيم و تعظيم و شوق وحنين و حكاية وحكايات
و ما ان يرد ذكرها حتى هاجت بنا الذكرى ...و كأن لايوجد في الدنيا عصائر و لا مشروبات و لا فواكه شتى تتنافس في حلاوة و جمال طعمها
الا
فيمتوا
اي حكاية فيمتوا
هو الكتوراه بتاعتك باالفيمتوا على رأي المسرحية

هل تصدقون ان الحال بنا في الكويت في الماضي و صل الى تقنين بيع الفيمتو في الجمعيات
لا لا لا ...مومعقوله
نعم.....نعم تم تقنينه بحيث لا يسمح الا ببيع بعدد 2 بطل فيمتوا للفرد

تخيل انك تاجر و ترى بضاعتك التي تتاجربها تقنن كميات بيعها على المستهلكين
شيصير فيك ...سوف تحلق قي السماء من الفرحه



اشياء انسانية غريبه....صح

هوس في العلامه يجعل الناس عميان لا يرون ما يسد حاجتهم الا هذه العلامة او الماركه
قد تتوفر ماركه اخرى افضل بكثير طعما و تغليفا و شهرة حتى
بل و ارخص
و لكن لا ...فيمتو و خلاص اغلقت الصحف و العقول

اذا هكذا تصل شعبية الماركة...الاسم.....و يصبح شعارها رمز لا يغادر عقيدة الناس يقيسون به جودة السلع

هذا هو الاسم و مفعوله السعري


اذا البدايه تكون مع الاسم او الماركة او العلامة التي تعلن فيها عن سلعتك او خدمتك او صناعتك
و هذا الاسم يجب ان يحتوي على قيمه في الجوده ترمز له و تدل عليه فيحبونها و يقدرونها الناس و يسعون اليها و تكون حاجه من حاجاتهم الاساسيه

و ما الدنيا الا العلامه التي تصنعها و تبقيها و تنهيها قيم الجودة المستدامه


اذا
اذا
اذا

الخطوه الاولى في ممارسة الانشطه ايا كانت سياسيه او تجاريه او اجتماعيه او ادبيه او غيره
مستوى متميز من الجوده يعبر عنه و يرمز اليه

العلامه : البراند



 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
19-11-2010, 04:30 PM
ليوان المعارف
user_offline.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 328

icon1.gif

المطبخ ليس سجناً بل الانفتاح هو الصرعة

Pictures%5C2009%5C11%5C18%5Ce4bdf2e0-392c-4b1f-aa94-a753a6d5573f.jpg


منذ فترة طويلة لم تعد مقولة ان المطبخ هو الغرفة القذرة، والذي هو من المفترض أن يكون خارج المنزل، صحيحة. الأجهزة الكهربائية الجيدة والتقنية المطبخية المتطورة قد زالت منه أكوام الاطباخ المتسخة، كما أزالت البقايا المتطايرة أثناء الطبخ وسلة القمامة الممتلئة. اذا يمكنكم الآن فتحه على باقي محيطه. من المهم توحيد النمط،والستايل وكل أجزاء المساحة المفتوحة، وبعدها يمكن أن يتحول حتى البيت الصغير الى بيت راق وفريد. كما أن الصرعة اليوم هي الانفتاح في العلاقات وانفتاح المساحات للسكن.
تخيلوا الحالة عندما تصل أم لطفلين من عملها للبيت، وأول شيء يجب عليها عمله هو أن تحبس نفسها في المطبخ وتحضير العشاء للأسرة. الأولاد في أثناء ذلك يكونون في غرفهم ويقومون بواجباتهم المنزلية. وفي كل مرة يحتاجون للمساعدة بحل الواجبات، يذهبون الى أمهم في المطبخ أو ينادون عليها في أرجاء المنزل والأم تذهب وتعود بشكل مستمر، وفي هذه الأثناء هناك شيء يحترق أو ينسكب منها، الأب يأتي من العمل متأخرا قليلا ويريد أن يرتاح ولذلك يجلس في الصالة. هذه صورة العائلة التقليدية التي تعاني من مشكلة واحدة هي: أنها لا تلتقي. ليس فقط طوال اليوم ولكن أيضا حتى في المساء لان كل فرد موجود في غرفة أخرى.
والآن الاحتمال الثاني: الأم تحضر العشا ء (ووجهها ناحية المساحة وليس ظهرها) بينما الأولاد يؤدون واجباتهم المدرسية عند طاولة أخرى ويتحدثون مع الأب، والذي إما انه يساعد في الطبخ وإما يرتاح في غرفة الصالون. العمل لم يتغير فقط كلهم مع بعضهم بعضا ويتحدثون أو يساعدون بعضهم. فأي حالة من هاتين الحالتين تختارون هذا يعتمد عليكم فقط وعلى طريقة حياتكم. لكن الموضة اليوم هي في الأماكن المنفتحة والمرتبطة ببعضها بشكل منطقي. ويتحول المطبخ من غرفة للعمل فقط الى مطبخ عائلي وقد أصبح بالنسبة للكثيرين المكان الوحيد الذي يجتمع به جميع أفراد الآسرة ولو لمرة واحدة في اليوم. وقد أصبح الطبخ المشترك وترتيب السفرة بالنسبة للكثيرين أكثر من مجرد روتين يومي - راحة نشيطة متصلة بالمرح، الاحساس بالفرح من التعاون المشترك والسعادة بالطعام الشهي. وأصبحت موضة بناء المطبخ المفتوح كمركز للحياة العائلية أصبحت من اجل كل ذلك أكثر طلباً.
يجب أن يكون عرض مساحة المطبخ 1.5 متر على الأقل، وعند وجود سطرين من الأثاث المطبخي فيكون 2.2 متر على الأقل. ويستحسن تجزيء الأثاث المطبخي الى 3 أجزاء، جزء لتحضير الطعام وجزء للتحضير الحراري (الطهي)، وجزء لغسل الأطباق وتخزينها. من الجيد أن تفكروا جيدا في مكان وضع سلة القمامة. فمن غير اللائق أن تكون في مكان ظاهر للعيان من الصالة. ومن غير المسموح أن تكون بقرب طاولة الطعام.


Pictures%5C2009%5C11%5C18%5Cab8f8896-eab8-44fb-a4e0-a1134e176cce_maincategory.jpg


تاريخ تطور المطبخ والطهي يمكن أن يملأ كتابا سميكا. ويمكن أن نبدأ بالكهف أو موقد النار في المنتصف، والذي كان أول مطبخ مستعمل، وهناك يمكن أن نبحث للاجابة عن سؤال: «لماذا المطبخ المفتوح بالذات». لكن مع تغير البشر كانت آراؤهم تتغير بخصوص السكن. ففي العائلات الغنية أصبح الطبخ وكل النشاط المطبخي متصلا تدريجيا بجزء منفصل تماما عن مكان السكن وأحيانا تجد جزءا آخر من المنزل ( على الأقل) منفصلا عن باقي الغرف بممر. كان الطعام يعد في المطبخ ثم يؤخذ ويقدم في غرفة المعيشة أو الصالة.الأمر كان مختلفا قليلا في القرى والأرياف، حيث كان المطبخ هو الغرفة الرئيسية في البيت، مع طاولة طعام كبيرة في الوسط، وقد كان هو الغرفة الأكثر دفئا لأن الطهي كان يحدث بها. ولذلك كان أثناء الشتاء تنتقل الحياة الأسرية بالكامل الى هناك. التغيير المهم البارز في مفهوم تحضير الطعام وتحضير السفرة مع ما يسمى بزمن الابنة أو الجدة، التي كانت معتادة على المواعين الخزفية وشرشف الطاولة بالدانتيل في الصالة والآن تجد نفسها محاطة بالأثاث الحديث، وظهرها يقابل طاولة طعام صغيرة (ان كان قد استوعبه المكان)، والذي يبعد مسافة خطوة فقط من سطر الأثاث المطبخي، اليوم قد تغير الوضع وقد عادت المصطلحات مثل اعداد المائدة أو اعداد الطعام تعود الى قاموسنا بكامل معناها.
لا ترضخوا لـفكرة ان حتى المطبخ الصغير يكفي، حاولوا تكبيره حتى لو على حساب المساحات المحيطة من المساحة المنفتحة.
عروض الأسعار والتنزيلات على أجهزة المطبخ: اختاروا الأجهزة عالية الجودة مع ضمان الجودة وخدمة الصيانة.

ما هو الموجود؟

تصاميم الديكور هذه الأيام عادة تحسب حساب وجود مساحة مستغلة بالكامل والتي يكون بها المطبخ متصل مع مائدة الطعام وغرفة المعيشة. والمطبخ الذي حاز على شهرة واسعة هو ذلك المنفصل في الاستعمال، لكن بالنظر متصل مع مساحة المعيشة، ويمكن أن يكون هذا الفاصل العملي هو البار مثلا. أو حاجز زجاجي متحرك أو حتى جزء من خزائن المطبخ والتي يمكن فتحها من الجهتين. والاحتمال الآخر هو {الجزيرة المطبخية} التي يمكن أن تلعب دور طاولة الطعام.
المثير أيضا هو تحريك المسافة المشتركة على شكل حرف L، حيث يتواجد المطبخ في احد أكتاف المساحة، بينما يتواجد الصالون في الكتف الآخر. وهكذا تصبح مائدة الطعام كفاصل وعقدة ربط بين هذين الجزأين. حجم المائدة وشكلها وعدد الكراسي يعتمد على المساحة المتوافرة. يكون مفيدا لو كان يمكن التحكم بحجم الطاولة على حسب احتياجات الأسرة المرنة التي تنمو أو تصغر أو تعزم الضيوف.
المطبخ كجزء مباشر من مساحة المعيشة يعتبر حلا جيدا وعمليا للمنازل الصغيرة، حيث نقتصد بكل سنتيمتر. في هذه الحالة يمكن أن يلعب دور المائدة (طاولة البار)، وفي الوقت نفسه يفصل بين المطبخ في المساحة المفتوحة وغرفة الصالة. ويعتبر هذا حلا نادرا وحصريا بالنسبة للمساحات الكبيرة.
اذا كان تصميم المطبخ جميلا وكذلك الأجهزة المتصلة بالصالة، ولا يمكن رؤية المواسير والأشياء الدقيقة فيمكن ان يبدو المطبخ من المساحة المفتوحة كجوهر، ولضمان عدم وجود مشكلة في وصل المطبخ مع غرفة المعيشة يجب أن توفر الأجهزة المطبخية الهادئة.
المزج بين الاضاءة المركزية، والأضواء الصغيرة فوق مساحة العمل ونشر الاضاءة في كل مكان يمكن وضعها به أو يحتاجه المكان.

ماذا سيكون؟

من المؤكد أن موضة المطابخ المفتوحة لم تنته بعد، وسوف يستمر أيضا في السنوات المقبلة مظهر المطبخ هو الذي يخضع أكثر للموضة من حلها العملي وموقعه، تصميم الأجهزة المطبخية له تأثير كبير على مظهر المطبخ والذي يتجه باتجاهين الأول متعلق بالأجهزة الثابتة (المبنية) والتي تذوب تماما في سطر الأجهزة المطبخية: أو يمكن أيضا أن تغلق بطرق مختلفة أو تغطى اذا تصبح غير مرئية. بعدها يصبح المطبخ عبارة عن أسطح ملساء، حيث لا يوجد شيء بارز أو مزعج. كل الأشياء الصغيرة في المطبخ والتي يمكن أن تثير الاحساس بالفوضى، تكون موضوعة في الخزائن والأدراج ذات نظام تخزين خاص.
الصرعة المشهورة الثانية للمطابخ المفتوحة يكمن في الأجهزة المطبخية المستقلة ذات الشكل المحترف. وكأنما ننظر الى مطبخ محترف في احد الفنادق الكبيرة.
لكن يجب ألا ننسى أبدا، بأن المطبخ هو نشاط مرهق، ويتطلب مواد دائمة وسهلة الصيانة والا فقد المطبخ الرائع بريقه وأناقته بعد الطبخة الأولى.


Pictures%5C2009%5C11%5C18%5Cc844eb9a-1505-46bd-87df-b0901a29d138_maincategory.jpg


كيف نصمم المطبخ في المساحات المفتوحة؟

عند شراء منزل جديد عادة تظهر مشكلة كيف نضع سطر الأثاث المطبخي مع الأشياء الموجودة، بحيث يعمل بشكل جيد وان يكون مظهره جميلا في الوقت نفسه. أصحاب البيوت عادة يتجهون لشراء المطبخ الجاهز، ويحاولون في اطار الامكانات المالية، أن يركبوا الخزائن المنفردة في المساحة المتوافرة، لكن توجد أيضا طريقة أخرى. من الضروري النظر الى المطبخ على انه مساحة، والذي من المفروض أن يقوم بالوظائف الأساسية، لكن بالوقت نفسه يجب أن يعكس نمط الحياة ورتم العائلة. ليس ضروريا لكم خزانة يتسع، لكن كيف يتم استغلال المساحة، وكذلك التواصل بين المساحات المنفردة وأجزاء المطبخ مهم، حتى لا يتحول الطبخ الى سباق كالماراثون، أجزاء سطر الأثاث المطبخي. يجب أن تكون مرتبة وراء بعضها على حسب استعمالها أثناء الطبخ - الثلاجة، طاولة التحضير، المغسلة، مساحة عمل أخرى،الفرن، ومساحة للسفرة.

أيضا طاولة البار تعتبر صيحة حديثة والذي يعتبر جزءا مهما من المطبخ الحديث لكنه لا يتسع في أي مكان أو يتناسب معه. عند الفصل بين المطبخ وغرفة المعيشة أو غرفة الطعام فيمكن تعويضه بخزانة الأطباق مثلا وبذلك نكسب المساحة التي كانت ستحتلها كراسي البار.
ان امكن فمن الجيد أن يكون الشخص الذي يطهي مستديرا باتجاه المساحة المفتوحة، وان تكون الرؤية واضحة بالنسبة له من طاولة العمل لكي يرى ماذا يجري في الغرفة، كما انه ينصح بتنظيم المطبخ، بحيث لا تظهر أجزاؤه الداخلية.



كيف تنظمين المطبخ؟

Pictures%5C2009%5C11%5C18%5Cf7e2aaa2-4176-4897-9795-d6d48c3b9e2a_main.jpg


تنظيم المطبخ يساعدك ويجعلك تمارسين نشاطك فيه بحركة انسيابية ويبقى المطبخ يبدو نظيفاً ومرتباً.
-1 تخلصي من الأشياء التي لا تستخدمينها: اعطيها لصديقة أو إحدى قريباتك أو تبرعي بها لجمعية خيرية، قد يكون لديك بعض الأدوات التي لا تعرفين طريقة استخدامها ولديك أخرى ذات وظائف عامة تستطيعين الاستفادة منها. التخلص من تلك الأشياء التي تساعدك في توفير المزيد من حيز التخزين.
-2 استبدلي تلك التي لا تعمل: إذا كانت يد «الطنجرة» ليست ثابتة وتهتز وان كانت الفتحة دائمة الانغلاق في براد الشاي، اصلحيها أو استبدليها. وإذا لم تستطيعي تحمل تكلفة استبدالها ضعيها في قائمة ووفري المال لشراء أخرى.
-3 خزني الأشياء التي تستخدمينها كثيراً في مواقع تستطيعين الوصول إليها بسهولة: لاحظي الأشياء التي تستخدمينها كثيراً. وضعي الأدوات التي لا تستخدمينها يومياً في الأرفف العالية أو في مؤخرة الخزانة. بل يمكنك تخزينها في مكان خارج المطبخ إذا كان متوافراً.
تأكدي من ان كل شيء أو أداة في المطبخ لديه وظيفة يمكن استخدامها ويحق له أن يجد حيزاً هناك.
-4 حددي مراكز ومواقع لنشاطك وضعي معدات وأدوات المطبخ في المكان الذي تستخدمينها فيه. وفي ما يلي بعض المواقع لذلك النشاط في المطبخ:
> مكان التخزين: اجعلي الفريزر امتداداً للمكان الذي تخزنين في المواد الغذائية. فإذا كنت تخزنين هذه المواد في مخزن أو خزانة أو أي مكان آخر لا تنسي القيام دورياً بتنظيم تلك المواد والتخلص من تلك التي لن تستخدميها البتة أو انتهى تاريخ صلاحيتها.
> منطقة الإعداد: لوحة تقطيع اللحم والخضروات والسكاكين والملاعق وأواني الخلط كلها توضع في هذه المنطقة.
> موقع الطبخ: الطباخ والفرن بالاضافة الى المعدات ذات الصلة. وهذه المنطقة تكون فيها الطناجر واواني الطبخ والملاعق وفوط رفع الاواني الساخنة.
> موقع المعجنات: اذا كنت تحبين عمل المعجنات من الافضل تخزين الطحين والسكر والبيكنغ باودر ومجموعة اكواب القياس والملاعق وآنية الخلط.. الخ معا في موقع واحد.
> موقع التقديم: طاولة الطعام بالاضافة الى ادوات الاكل واطباق التقديم، والفوط وكل شيء آخر نحتاجه في تناول الطعام مثل الكاتشب والملح والفلفل والسكر يمكن تخزينها قرب مكان تقديم الطعام.
> موقع التنظيف: حوض غسل الاطباق والاواني، آلة غسل الاطباق والصابون وقفازات الغسل ومنصة وضع الصحون والاواني لتجفيفها والفوط.. الخ.
> موقع التخلص من الاوساخ والفضلات: أبقي سلة المهملات قريبة وضعيها في موقع مركزي، ما امكن ذلك من دون ان تعترض طريقك.
5 - أخلي الطاولة التي تستخدمينها في عملك في المطبخ وتأكدي من تقليص عدد الاشياء التي تضعينها بصورة دائمة على تلك الطاولة، وهي في حاجة دائما للتنظيف، فهي مكان عملك الثابت. وحاولي ايجاد مكان آخر للاشياء المختلفة التي لا تستخدمينها كثيرا.
6 - عند اخلاء احد الارفف او الادراج نظفيه جيدا من اي مخلفات قبل وضع المحتويات الجديدة فيه. والتنظيف بين وقت وآخر يسهل عملك.

نصائح

- نظمي الاشياء وفق سير عمليات نشاطك في المطبخ.
- حاولي العديد من طرق الترتيب ولاحظي ما يمكن ان يكون الافضل بالنسبة لك.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
26-11-2010, 07:32 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

فرش السفرة على طاولة صغيرة

http://www.alqabas.com.kw/Temp/Pages/2009/11/25/31_page.pdf
tavval_003_generale.jpg




اين اضعها؟ هذا السؤال بالضبط الذي يطرحه اصحاب الشقق الصغيرة (الستديو)، الذين يبحثون عن مكان لطاولة الطعام. فالطاولة الكلاسيكية التقليدية لا تدخل الا نادرا. لو قمتم بزيارة محلات الاثاث المختلفة، فانكم ستكتشفون انها تقدم الطاولات الصغيرة للافطار او ارفف البار. لكن انتبهوا، لايمكن ان تخدعوا المساحة. فعلى مثل هذه الطاولة لا يمكنكم اقامة عزيمة لاربعة اشخاص !! هل تختارون طاولة جديدة ؟! اذا لا تنظروا الى شكلها فقط، لكن بالاخص الى حجمها. فما فائدة المنتج ذي التصميم الرائع، ان كنتم ستنكمشون اثناء تناول الطعام، او ستكبون شرابكم بسبب ضيق المساحة. فكل انسان يحتاج الى مساحة معينة على السفرة. المجلات المختصة بهذا المجال تورد انها طاولة مستطيلة عرضها 60 سم وعمقها 30 سم. ويجب اضافة مساحة للاكواب، والعصائر، والمأكولات الاخرى في منتصف الطاولة. ولذلك تقول القواعد، ان الطاولة لشخصين يجب ان يكون قياسها 120x50 او 60 60x سم على الاقل. وبالنسبة للاسرة المكونة من اربعة اشخاص فالطاولة المثالية تكون مستطيلة وقياسها 120 x 80 سم. فانتم تحتاجون مساحة اكبر بكثير في المنزل لوضع طاولة الطعام.

الطاولات التي تركب

حسب مهندسي الديكور فان حتى اصغر زاوية طعام لشخصين تحتاج الى مساحة قدرها 120 x 120 سم على الاقل. السبب؟ لانه تحسب ايضا مساحة 60 سم فارغة، وذلك لسحب الكراسي. والا اصبح من الصعب الجلوس لتناول الطعام ثم النهوض مرة اخرى. فهل حتى مساحة الـ 20سم كبيرة بالنسبة لكم ؟ بعدها لن يكون امامكم الا اختيار الطاولات والالواح التي يتم تثبيتها على الحائط، او في زاوية المطبخ. صحيح انها لا تقدم الكثير من الراحة، لكنها تحجز اقل مساحة من كل الخيارات الباقية. والمصنعون يرفعون من ميزتها، بانهم يصنعونها قابلة للتركيب او التطبيق (يمكن اغلاقها وفتحها). في ايام الاسبوع العادية، عندما تكون الاسرة منشغلة، وتقريبا لا يلتقي افرادها في المنزل، فكوا اللوح انصف الدائري من الطاولة او المثلث منها كسفرة. وخلال عطلة نهاية الاسبوع يمكنكم فتحها بسهولة لتصبح اكبر على شكل دائرة او مربع وتكفي لاربعة اشخاص.

لوح أو طاولة البار

في كثير من الأحيان يتم الاستغناء عن الطاولات التقليدية بلوح أو طاولة البار أو طاولات الإفطار المثبتة بالحائط من جهة واحدة. كما أصبحت أيضاَ تستعمل كفاصل بين المطبخ والصالة مثلاً. طاولات البار تكون مفيدة للأسر التي ليس لها أطفال مثلاً. فارتفاع البار يكون بين 100-120 سم، ومساحة الكرسي عنده للجلوس تكون تقريباً 80سم من سطح الأرض. قد يكون تسلق هذه المسافة مسلياً للأطفال لكن أيضاً خطر في الوقت نفسه. إن كان لديكم أطفال، فسوف يكون مريحاً بالنسبة لهم أن تشتروا بارا بنفس ارتفاع الطاولة التقليدية أي بين 70-75 سم. يجب أن تأخذوا في الاعتبار بأن هذه الطاولات لا توفر الكثير من المساحة لوضع الصحون وأدوات المطبخ الأخرى. فإن كنتم تفضلون تقديم أربعة أطباق على وجبة الغداء مثلاً فيجب إضافة عربة التقديم لوضع الصحون.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
26-11-2010, 07:57 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

فن التعامل مع الاسماك

-----------------------------------









الربيان

IP0410_Fried-Shrimp_lg.jpg





قد لا تعرفون بأنه إذا قمتم بنقع الربيان لمدة 30 دقيقة، فإن النتيجة سوف تكون لحماً طرياً ورطباً، أياً كانت طريقة التحضير. وإذا جربتم هذه الطريقة فسوف تذهلون من النتيجة. قد يأخذ منكم الربيان المنقوع وقتاً أكبر للتحضير، إلا أن الأمر يستحق:
الخطوة الأولى: حضروا خلطة التخليل. احسبوا ليترا من الماء، وربع كوب من الملح وربع كوب من السكر لكل نصف كيلو من الربيان. ضعوا جميع المحتويات في اناء كبير واخلطوها، وذلك حتى يذوب الملح والسكر.
الخطوة الثانية: انقعوا الربيان في الخلطة. ضعوا الربيان المقشر والخالي من الأحشاء في المحلول واتركوه منقوعا لمدة 30 دقيقة، في حرارة الغرفة.
الخطوة الثالثة: اخرجوه من المحلول جففوه ثم اطبخوه. خلصوا الربيان من المحلول عن طريق سكبه بالمنخل وجففوه بخفة بالمحارم الورقية. ثم اعدوه بالطريقة التي تروق لكم: على الشواية، أو على المقلاة أوغيرها. طعم الربيان سوف يكون لذيذاً وطريا على كل الأحوال.

الربيان كنوع من البهار

عند عمل التجارب على الطرق المختلفة لاستخدام الربيان المجفف، فإنكم سوف تكتشفون، بأنكم لو طحنتموه فإنه سوف يتحول إلى بهار أو تابل ( توابل). وهذه هي الطريقة للحصول على شرائح الربيان الناعمة، لدرجة انها سوف تذوب إذا لامست السوائل.
الخطوة الأولى: ضعوا الربيان المجفف في الخلاط المجهز بالمقاطع الحديدية. يُشغّل بطريقة متقطعة، حتى يتكسر الربيان الى قطع أصغر.
الخطوة الثانية: ضعوا القطع الصغيرة من الربيان بعد إخراجه من الخلاط في فرامة البهارات اوالقهوة بالتدريج (يجب استعمال الفرامة للبهار فقط)، وافرموها لعدة دقائق حتى تصبح ناعمة. سوف تصبح شرائح الربيان منفوشة مثل حلوى (شعر البنات).
الخطوة الثالثة: خزنوا شرائح الربيان في اناء ذات غطاء محكم الاغلاق. إن الربيان لن يفسد، لكن إذا لم تحكموا إغلاقه فإن كل شيء بقربه سوف تصبح رائحته مثل رائحة طعام الأسماك.
الخطوة الرابعة: يمكنكم اضافة شرائح الربيان الى «الريزوتو» (طبق الارز المشكل)، او الى الحساء، او الى الشعيرية (النودلز )- وذلك كلما رغبتم باضفاء رائحة ومذاق الربيان على الاطباق.

تنبيه لمن يعانون من الحساسية: كون الربيان غير ظاهر في الأطباق. فهذا لا يعني ان الطبق لا يحويه او ليس من مكوناته، والأناس الحساسون على ثمار البحر والمأكولات البحرية سوف تنتابهم ردة الفعل نفسها من الاطباق التي اضيفت اليها شرائح الربيان، مثل ردة الفعل اذا قاموا بتناول وجبة كاملة من الربيان الطازج.








التعامل مع سمكة كاملة

pic3fe29cecb4b29.jpg






تعتبر الأسماك الكاملة من الوجبات المفضلة ليس فقط في المطاعم، ولكن أيضاً في المنزل الكويتي. عند اختيار الأسماك يجب مراعاة العلامات التي تشير إلى أي حد الأسماك طازجة. وهي: العيون الصافية غير المعكرة، والرائحة الطازجة، والحراشف اللامعة والملتصقة، واللحم المتماسك (عند الضغط عليه يكون مرناً ولا يترك أثراً)، ومحيط الصدر يكون وردياً ساطعاً.
السمك يفسد سريعاً، لذلك يجب حفظه مبرداً دائماً. بردّوا السمكة الطازجة على حرارة 4 درجات سيليزية على الأقل، لكن الأفضل بين 0-2 درجة سيليزية.
وأفضل طريقة لتبريد الأسماك الطازجة هي الثلج المجروش، فهو يحفظ الحرارة ويبقي الأسماك في محيط رطب. والأهممن ذلك أن السمكة ستحافظ على شكلها.
الخطوة الأولى: حضروا السمكة. إن كنتم ستشترون السمك من سوق السمك فربما يكون خالياً من الحراشف ومنظفاً من الأحشاء. ضعوا السمكة النظيفة على جنبها واقطعوا أربعة خطوط عميقة بين الرأس والذيل بسكينة حادة. اقلبوا السمكة وكرروا الشيء نفسه على الجهة الأخرى. (في الأسماك المسطحة، احدثوا قطعاً على كل جهة من فوق ومن أسفل).
الخطوة الثانية: انقعوا السمك. اخلطوا 3 حصص من زيت الزيتون مقابل حصة واحدة من عصير الليمون والقليل من الملح الخشن والفلفل الأسود المطحون. ادهنوا هذه الخلطة بشكل جيد على كامل السمكة من جميع الجهات، وضعوا في تجويف بطنها القليل من الزعتر البري.
الخطوة الثالثة: اشو. السمكة. بعد ترك السمك منقوعاً في الخلطة لفترة كافية (4 ساعات تقريباً) ضعوا السمك مع باقي الخلطة في إناء طهي، واشوها من دون غطاء في فرن مسخن على درجة حرارة 220 درجة سيليزية. احسبوا أنكم سوف تحتاجون إلى 15 درجة تقريباً بالنسبة لسمك بوزن نصف كيلو.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
26-11-2010, 08:04 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

نصائح خاصة باللحوم المشوية



Pictures%5C2009%5C12%5C23%5C33cc0e1f-1087-4c05-a6ad-fcc4c562412b_main.jpg


عند شي اللحم على الشواية يجب مراعاة الخطوات التالية للحصول على أفضل النتائج:
-1 مراعاة نزع الدهن عند شي اللحوم.
-2 كي تتأكدي من استواء اللحم لاتحاولي قطعه بالسكين بل يكفي الضغط عليه بواسطة طرف سن رفيع فاذا صدرت مقاومة قوية من اللحم فهذا معناه انه نضج واستوى جيدا اما اذا كانت المقاومة لينة فهذا معناه ان اللحم مازال بدمه يعني نصف استواء.
-3 عدم استخدام شوكة لتقليب اللحم حتى لايثقب ويخرج منه السائل ويؤدي الى جفافه.
-4 قبل شواء اللحم المنقوع في الثلاجة يجب اخراجه وتركه لمدة ربع ساعة قبل الشواء.
-5 لاتقلبي اللحم اكثر من مرة واحدة لكل جهة.
-6 بالنسبة لبعض انواع السمك يفضل لفه بقصدير عند شيّه حتى لايلتصق بالشواية ويفسد منظره.
-7 عند تشويح اللحم او الدجاج في مقلاة استخدمي المرق الناتج في عمل الصوص الخاص به.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
26-11-2010, 08:07 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

ازالة الجلد من «السلمون»



Pictures%5C2009%5C12%5C23%5C131e6f64-eb6f-4a71-84e9-39c74aa26ac8_main.jpg


أغلب الناس يرفضون تناول سمك السلمون مع جلده. هذه الطريقة في ازالة هذا الجلد سريعة وبسيطة، وأي شخص يمكن أن ينجزها في المنزل:
الخطوة الأولى: سخنوا القليل من زيت الزيتون في المقلاة حتى يتصاعد منه الدخان. ضعوا قطعة السمك في المقلاة بحيث يكون اتجاه الجلد الى أسفل المقلاة.
الخطوة الثانية: اقلوا السمك لمدة دقيقة واحدة من جهة واحدة.
الخطوة الثالثة : انزعوا الجلد،اقلبوا السمك. يمكنكم نزع الجلد فوراً وبسهولة عن طريق استعمال الكماشة. الجهة المنزوعة الجلد يمكنكم وضع الملح عليها وتبهيرها بالفلفل الأسود، واقلوا السمكة لمدة 2-3 دقائق أخرى، أو حتى تصبح في المنتصف نصف مقلية. وفي الختام رشوا زيت الزيتون والليمون المعصور طازجاً على الطبق.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
26-11-2010, 08:19 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

كيفية حفظ الخضروات والطعام في الثلاجة

http://www.alqabas.com.kw/Temp/Pages/2009/12/30/38_page.pdf

Pictures%5C2009%5C12%5C30%5C99665ae9-81fe-4102-a7b3-db028f6cea2a_main.jpg


حفظ وتجميد الطعام في الثلاجة أو الديب فريزر يوفر الكثير من الوقت والجهد لكن ينبغي لك اتباع بعض القواعد الصحية التي تضمن عدم فساد الطعام أو فقده لبعض الفيتامينات والعناصر المغذية.
ــــــ الخضروات الورقية: لحفظها في الثلاجة طازجة لأطول فترة ممكنة، قبل غسلها ضعيها في أكياس ورقية حتى لا تتعرض لتيار هوائي بصفة مستمرة ولا داعي لوضعها في أكياس من البلاستيك الا اذا قمت بغسلها وتجفيفها ثم لفها بفوطة نظيفة ثم ضعي الفوطة داخل الكيس البلاستيكي فهذه الطريقة تحفظها لك ليومين أو أكثر وتكون جاهزة للأكل الفوري منها.
ــــــ البامية: اغسليها ثم اتركيها فترة في مصفاة للتخلص من الماء ثم قمعيها بازالة الجزء العلوي بشكل هرمي من دون أن تقطعي الحبة حتى لا تتسرب عصارتها. وضعيها في مصفاة واغمر يها في ماء مغلي مضاف اليه مقدار من الملح أو ملعقة كبيرة عصير ليمون لمدة خمس دقائق ثم ترفع المصفاة وتترك حتى يصفى الماء وتهدأ نوعا ما وعندما تبرد وتجف تماما تعبأ في أكياس نايلون بحيث لا تترك فراغات بقدر المستطاع ثم يحكم غلق الأكياس. توضع الأكياس في الفريز لمدة تصل الى ستة أشهر.
ــــــ البازلاء: تفصص وتغسل جيدا وتوضع في مصفاة أو قطعة شاش. ثم احضري اناء به ماء وملح يكفي لغمر المصفاة أو الشاش وترفع على النار وعندما يقترب من الغليان تغمر المصفاة وتترك البازلاء تغلي لمدة أربع دقائق. ترفع من على النار وتغمر في الحال في اناء به ماء بارد لمدة دقيقتين للمحافظة على لونها الأخضر وخواصها الطبيعية. ثم ترفع وتبقى حتى تتخلص من الماء وتجف تماما وتحفظ في أكياس من النايلون ويحكم اغلاقها وتحفظ في الفريزر.
ــــــ الفاصولياء: تغسل جيدا وتزال منها الخيوط الجانبية وتقطع حسب الرغبة. ثم اتبعي طريقة حفظ البازلاء نفسها مع مراعاة أن مدة سلقها ثلاث دقائق فقط.
ــــــ الملوخية: اختاري الملوخية ذات الأوراق الخضراء الطازجة واستبعدي الأوراق المخرمة.. تغسل وتقطف وتفرط للتخلص من الماء وذلك بوضعها على ورق ماص ثم تخرط ويضاف اليها قدر نصف كوب شوربة مغلية أو ماء مغلي «لكل كيلوغرام ملوخية» بعد التقطيف. لا توضع على النار ولكن تعبأ في أكياس نايلون وتحفظ في الفريزر.
ــــــ ورق العنب: ترص الأوراق فوق بعضها وتربط كل كمية مع بعضها ثم تغسل جيدا. وتوضع جميعا في ماء مغلي يكفي لغمرها لمدة دقيقتين ثم تترك لتبرد. وتعبأ في الأكياس وتحفظ في الفريزر.
ــــــ الثوم: اختاري النوع الجيد واشتريه وهو جديد قبل أن ينشف وفي هذه الحالة يسهل تقشير الرأس مرة واحدة وليس فصا فصا ويحفظ في أكياس صغيرة أو يفرم مع قليل من الملح ويحفظ. يجب اغلاق الكيس جيدا لعدم نفاذ الرائحة لباقي الأطعمة.

طريقة حفظ المعكرونة المسلوقة بالفريزر

يُمكن حفظ المعكرونة في البراد بعد سلقها، وذلك بوضعها في وعاء أو كيس مُحكم الغلق لمدة 3ــ5 أيام، مع اضافة قليل من الزيت كي لا تلتصق، كما يجب حفظها من دون صلصة، حيث تُضاف قبل التقديم.
أما عن حفظها بالفرن، فأفضل الأنواع لذلك، هي ذات الحجم الكبير والتي تُخبز في الفرن، مثل اللازانيا والمكرونة بالباشميل، حيث يُمكن اعداد قالب المعكرونة، ولفه جيداً ثم تجميده بالفريزر لحين استخدامه.
ــــــ وعموماً، عند سلق المعكرونة يُراعى عدم تسويتها تسويه كاملة حتى لا تتعجن عند فكها ووضعها في ماء ساخن بعد التجميد.

الطعام المطهو

كثيرا ما تحتاجين لحفظ اللحوم والطعام المطهو في الثلاجة والفريزر لمدة أطول، لذا لابد من اتباع هذه النصائح التي تساعدك على الاحتفاظ بخواص الطعام.
عند الرغبة في حفظ الطعام المطهو قللي من كمية الملح والزيت أو السمن. ويمكنك زيادتها عند استخدامه مرة أخرى.
ــــــ اختاري الخضروات الطازجة ونقيها من أي جزء فاسد ثم لفيها في ورق جاف واحفظيها في أدراج الثلاجة وليس في الرفوف.
ــــــ يمكنك سلق الطعام لمدة تتراوح ما بين 2 و5 دقائق ثم حفظه في اناء مغطى جيدا.
ــــــ يضاف الليمون دائما للفاكهة لتحتفظ بلونها الطبيعي وضعي السكر للتوت والفراولة قبل حفظها في الثلاجة.
ــــــ يلف الجبن في ورق ألمنيوم ثم يوضع داخل علبة بلاستيك حتى لا تنتقل اليه الروائح.
ــــــ تغلف الأسماك جيدا قبل وضعها في الفريزر لتجنب انتشار رائحتها، وخصصي لها ركنا بعيدا عن اللحوم الحمراء والدواجن.
ــــــ يوصي خبراء سلامة الأغذية بحفظ الطعام بعد الطهو أو الطعام المتبقي من وجبات الطعام في الثلاجة أو الفريزر في خلال ساعتين. لا يفك تجميد المواد الغذائية المجمدة أبدا في الحرارة العادية بل يجب تفكيكها داخل الثلاجة أو الميكروويف.
ــــــ اذا تكون العفن على سطح الطعام المحفوظ داخل الثلاجة فلابد من التخلص منه كليا لأن السم الذي يكونه العفن ينتشر لمسافة كبيرة في الطعام بعيدا عن العفن الموجود على السطح.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
26-11-2010, 08:22 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

لمحافظة على طراوة ولون الخضار الخضراء المسلوقة



من الضروري عدم اتلاف الكلوروفيل الموجود في الخضار عند طهيها، حيث أن هذه المادة تحافظ على القيمة الغذائية للخضار. وللحصول على هذه النتيجة، يكفي نقع الخضار في مياه مثلجة، وذلك حتى تصبح باردة تماماً.
طريقة سهلة أليس كذلك؟ لكنها فعالة.
الخطوة الأولى: انقعوا الخضار في اناء يحتوي على مياه مثلجة. ضعوا ثلجاً في الاناء من عدة قوالب، وأضيفوا الماء البارد، أو ضعوا الاناء الذي يحوي المياه الباردة لمدة 30 دقيقة تقريبا في الفريزر. أضيفوا الخضار واتركوها في الماء حتى تصبح باردة تماماً.
الخطوة الثانية: اتركوا الماء يغلي وضعوا به الخضار. اغلوا ماء مملحاً (يفضل استعمال الملح البحري الخشن) في قدر كبير. انقلوا الخضار الباردة من الاناء الى القدر بواسطة ملعقة ذات فتحات، والتي تضمن نزول الماء من الخضار. أعيدوا الاناء الى الثلاجة، وذلك حتى يبقى الماء بارداً لأطول وقت ممكن.
اطبخوا الخضار حتى تصبح شبه طرية وسوف تختلف مدة طهي الخضار حسب نوعها، لكن النتيجة دائماً يجب أن تكون خضارا طرية وهشة.
الخطوة الثالثة: أعيدوا الخضار المطبوخة الى الماء المثلج، أخرجوا الخضار عن طريق ملعقة مخرمة (دعوا الماء الزائد يسيل) وانقعوها مرة أخرى في الماء المثلج. يمكن عمل كل ذلك بعدة ساعات قبل تقديم الخضار، وعند التقديم يكفي تسخين الخضار في مقلاة على قليل من الزبدة الذائبة وزيت الزيتون



القبس




post_old.gif
26-11-2010, 08:26 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,789

icon1.gif

فن تقطيع و تجهيز الطعام

-----------------------------------

ميف تقطعون الشرائح والمكعبات بالمقشرة؟





اكتشاف طرق جدaيدة لاستغلال الأدوات العادية يمكن أن يؤدي الى اكتشاف حيل بسيطة والتي تجعل أعمال الاعداد مسلية أكثر وفعالة أكثر. فمثلاً قد يبدو تقطيع الخضار الى شرائح صغيرة أو مكعبات صغيرة بالسكين لاستعمالها للسلطة أو الحساء، قد يبدو مثل عملية جراحية صغيرة.
الحل: مقشرة الخضار التي يمكن أن تحل محل السكين الخاصة، وهي تقطع الخضار الى شرائح رقيقة سمك الورق، كما أنها تعوضنا عن استعمال السكين عند تقطيع المكعبات الدقيقة، حيث ستصبح هذه المكعبات متساوية تماماً، دون أن يتوجب عليكم أن تركزوا على كل قطعة مع كل قطعة، كما يفعل لاعب التنس أثناء ضرب كل كرة.
الخطوة الأولى: أولاً ان لم يكن لديكم مقشرة الخضار التقليدية، فيجب شراء واحدة. أفضل الأنواع هي تلك التي لها مقبض أعرض حيث يسهل استعمالها وهي عادة تصنع في سويسرا.
الخطوة الثانية: قشروا الخضار كالمعتاد، ان كانت الخضار دائرية أو اسطوانية الشكل، فاقطعوا جهة واحدة بشكل مستقيم، لكي تضمنوا بأن يكون شكل وسمك جميع الشرائح متساوياً، بعدها اقطعوا الجهة المقابلة، لكي يثبت الخضار على لوح التقطيع بشكل مستقيم دون ارتجاج. هذا سيضمن لكم الحصول على شرائح متساوية ويمنع انزلاق المقبض.
الخطوة الثالثة: قطعوا الشرائح أو المكعبات. سوف تحصلون على الشرائح الرقيقة كالتالي: ببساطة جروا المقشرة على السطح المقطوع. وان كان السطح أعرض من حد المقشرة ( الجزء الحديدي للتقطيع)، فشقوا بها شقين أو أكثر، وانتبهوا كي تمرروا المقشرة في اطار واحد فقط.
المكعبات الدقيقة: شقوا عدة طعنات متساوية على عمق 5 سم تقريباً بسكين حادة في الخضار. وبشكل متواز شقوا طعنات متساوية على الطعنات الأولى وبعمق 5 سم أيضاً حتى يظهر بشكل قضبان. بعدها مرروا المقشرة بشكل أفقي فوق شكل القضبان وحتى مكان انتهاء الطعنات. وهكذا سوف تتساقط الخضار على شكل مكعبات صغيرة. كرروا هذه الخطوات حتى تصلوا الى الجذور أو الى أن تقطعوا الحبة كاملة.

 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
26-11-2010, 08:28 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

فن التعامل مع الاعشاب

--------------------------------

كيفية إعادة الحيوية للأوراق الذابلة





الخضار الورقية أو الأعشاب تُنعش بالماء الدافىء ثم تبرد بعد ذلك، لكي تكسب الليونة. والأمر مشابه للزهور، فلو قطعتم أو كسرتم الجزء الذابل من الساق، وتركتم المنطقة المقطوعة حديثاً تتشرب المياه، فان النبتة أو الزهرة سوف تنتعش ولن تبدوا ذابلة.
الخطوة الأولى: املأوا حوض الغسيل بالماء الدافىء. يجب أن تكون درجة حرارة الماء من 40-43 درجة سيليزية، جربوا ذلك بيدكم، فان شعرتم بدفىء لطيف، فان الماء حار بالشكل المناسب.
الخطوة الثانية: انقعوا الخس بالماء، أو الأعشاب، أو أي خضار ورقية اخرى، واتركوها في الماء لمدة 5 الى 10 دقائق.
الخطوة الثالثة: جففوا الخضار بلطف، الأفضل استعمال المنخل الخاص بالخس. يمكن رج أو هز الأوراق بلطف للتخلص من الماء الزائد قبل وضعها في المنخل.
لا تملأوا المنخل وتعصروها كثيراُ حتى لا تنكسر الأوراق.
الخطوة الرابعة: غطوها وبردوها. غطوا الأوراق بمحرمة رطبة واتركوها تبرد لمدة 30 دقيقة على الأقل، وسوف تحصلون على خس طري ومنتعش، أو أعشاب أو خضار ورقية منتعشة من جديد.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
26-11-2010, 08:29 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

كيف تتخلصين من الروائح الكريهة في مطبخك ؟

http://www.alqabas.com.kw/Temp/Pages/2009/12/30/38_page.pdf


استخدمي الزهور ذات الرائحة الخفيفة في تجميل مائدة الطعام في المناسبات بحيث لا تغلب رائحة الزهور على رائحة الطعام المقدم، واحرصي على وجود زهور ونباتات في أرجاء المنزل المختلفة لايجاد رائحة عطرة باستمرار.

ضعي قطعة فحم أو قطعة من البطاطس في اناء صغير في الرف الأوسط من الثلاجة للتخلص من الرائحة غير المستحبة.

للتخلص من رائحة البهارات في المطحنة الكهربائية اطحني بها قليلا من الخبز المحمص.

ضعي قليلا من النشادر لطرد الحشرات المنزلية من حول صندوق القمامة وللتغلب على رائحة القمامة.

بعد انتهائك من أعمال المنزل ادعكي يديك بعصير الليمون لإزالة الآثار العالقة بها بالاضافة الى تنعيمهما.

لتخف رائحة القرنبيط النفاذة أثناء السلق أضيفي قطعة من الخبز الى ماء السلق.

لا بد من وضع المواد الغذائية نظيفة في الثلاجة مثل الخضراوات واللحوم حتى لا يؤثر ذلك في رائحتها.

يجب تغطية الأطعمة ذات الرائحة النفاذة كي لا تؤثر في الأطعمة الأخرى وتنتشر في الثلاجة.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
04-12-2010, 04:55 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

ـــ ::غسل المواد الغذائيه :: ـــ

=============================







أطعمة مغمسة بالملوثات


كيف نتأكد من سلامة الأطعمة التي نتناولها؟! اننا نعرف ان البعض لا يغسل الفواكه والخضروات عند جلبها إلى البيت لأنه يعتقد ان محلات بيعها تقوم بغسلها. ولكن هذا الأمر غير صحيح. فيما يلي بعض من أكثر الأطعمة تلوثاً:
- البيض: على الرغم من ان معظم البيض لن يصيبنا بالمرض فان تقديرات الخبراء تقول إن أكثر من مليوني بيضة ملوثة بالجراثيم «مثل السالمونيلا» تباع في الأسواق كل عام حيث تعرض 600 ألف شخص للمرض ووفاة حوالي ثلاثمائة آخرين. كيف تشتري البيض النظيف؟ تأكد من وجود ما يشير في الكرتونة إلى ان البيض مبستر وانه لا توجد في البيض أي كسور أو خدوش أو تسربات.
- المشمش: المشمش فاكهة لذيذة وشكلها جميل، ولكن هذا الجمال يبقى على السطح، إذ يقول خبراء الصحة إن قشرة المشمش غارقة بالمبيدات الحشرية قبل عرضها في الأسواق لمنع ظهور أي عيوب عليها. وفي المتوسط يمكن أن تحتوي حبة المشمش على تسعة أنواع مختلفة من المبيدات الحشرية، وفق فحوص وزارة الزراعة الأميركية. ولهذا من الأفضل شراء المشمش المزروع عضوياً الذي قد تكون به بعض العيوب ولكنه خال من المبيدات الحشرية.
- السلطات المعدة والمجهزة: القول انها «مغسولة ثلاث مرات» لا يعني انها خالية من الجراثيم وفق قول الخبراء. إذ بعضها قد يظل عالقاً بها، وعليه تأكد من غسلها مرة أخرى قبل تناولها.
ــ الشمام: وفق احد التقارير انه «عندما اخذت وكالة مراقبة الاغذية والادوية الاميركية عينة من الشمام المزروع محليا، توصلت الى ان 3،5 في المائة من الشمام ملوث بالسالمونيلا والشيغيلا والبكتيريا الاخيرة تنتقل من شخص الى اخر.
وفيما يتعلق بالشمام المستورد تبين وجود هذين النوعين من البكتيريا في 7 في المائة منه»، وافضل طريقة لعلاج ذلك هو غسل الشمام بالقليل من صابون غسل المواعين والماء الدافئ قبل تقشيره او تقطيعه.
ــ الكراّت: قيل انه وراء العديد من حالات انتشار مرض الكبد الوبائي النوع أو غير ذلك من جراثيم مثل الشيغيلا والسالمونيلا التي تشكل مخاطر صحية ويعود ذلك الى الطريقة التي يزرع بها في التربة والطريقة غير الصحيحة التي يغسل بها، وبينما لا نستطيع التأكد مما يحدث في مطابخ المطاعم علينا غسله جيداً في البيت قبل طبخه.
ومن بين الاطعمة الاخرى التي تحتاج الى عناية خصوصا الدجاج، واللحم المفروم ولحم الديك الرومي والقواقع غير المطبوخة واللحوم الباردة، مارتديلا والسلامي.. الخ.
واخيرا نقول: لا تخش من تناول هذه الاطعمة، ولكن تأكد من اخذ الاحتياطات اللازمة قبل الاستمتاع بتناولها، فمعظم الاطعمة التي تنقل الامراض انما يأتي ذلك نتيجة الاهمال في اتباع قواعد النظافة والصحة.
¶ شاين. كوم ¶
 
أعلى