الأخو...نعم...الشركه هاذي إسلاميه ؟....لأ كافره ..!!!!

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
17-03-2011, 12:57 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif
الأخو...نعم...الشركه هاذي إسلاميه ؟....لأ كافره ..!!!!
الأخو...نعم...الشركه هاذي إسلاميه ؟

....لأ كافره ..!!!!

تطنز ...

آنا ما اطنز ...بس ابيك تجاوبني
انت ما تدرس في جامعه امريكيه
ما تروح تقضي اجازتك في لندن
ما تشتري سياره ..اثاث..تلفزيون من اليابان
ما تحول فلوسك الى بنك الماني
ما تشتري شقه من شركه انجليزيه
بنكك الاسلامي ما يحط فلوسه في بنك فرنسي
........................................
......................................
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
27-06-2011, 09:30 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

مجمع الفقه الإسلامي الدولي يفتح النار على المؤسسات والمصارف الإسلامية التورق في معظم صوره تواطؤ وتحايل على الربا كتب موسى الأسود :
Pictures%5C2009%5C05%5C08%5C108a5f62-2984-45da-8f81-2c7f55218e7e_main.jpg


معظم صور التورق تحايل على الربا
إشراف: موسى الاسود
دعا مجمع الفقه الإسلامي الدولي التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي المؤسسات والمصارف الإسلامية، الى تشجيع القرض الحسن وإنشاء صناديق له، وذلك لتجنب المحتاجين اللجوء الى التورق، وأكد المجمع الذي انهى دورته في امارة الشارقة أخيراً، على حرمة التورق المنظم والعكس، لأنه تواطؤ وتحايل على الربا، واستثنى المجمع صورة واحدة للتورق اعتبرها جائزة، وشدد على ضرورة التزام المؤسسات المالية والمصارف الإسلامية استخدام صيغ الاستثمار والتمويل المشروعة، وتجنب الصيغ المحرمة والمشبوهة والالتزام بالضوابط الشرعية، وفي ما يلي نص قرار المجمع بشأن التورق: إن مجلس مجمع الفقة الإسلامي الدولي المنبثق عن منظمة المؤتمر الاسلامي المنعقد في دورته التاسعة عشرة في إمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة من 1 إلى 5 جمادى الأولى 1430، الموافق 26-30 ابريل 2009، بعد اطلاعه على البحوث الواردة الى المجمع بخصوص موضوع التورق: حقيقته، أنواعه: الفقهي المعروف والمصرفي المنظم، وبعد استماعه الى المناقشات التي دارت حوله، وبعد الاطلاع على قرارات المجمع الفقهي الإسلامي التابع لرابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة في هذا الخصوص، قرر ما يلي:
أولا: أنواع التورق وأحكامها:
1ـ التورق في اصطلاح الفقهاء: هو شراء شخص - المستورق- سلعة بثمن مؤجل من أجل ان يبيعها نقدا بثمن أقل غالبا الى غير من اشتريت منه، بقصد الحصول على النقد. وهذا التورق جائز شرعا، شرط ان يكون مستوفيا لشروط البيع المقررة شرعا.
2 ـ التورق المنظم في الاصطلاح المعاصر: هو شراء المستورق سلعة من الأسواق المحلية او الدولية او ما شابهها بثمن مؤجل يتولى البائع ـ الممول ـ ترتيب بيعها، إما بنفسه او بتوكيل غيره او تبواطؤ المستورق مع البائع على ذلك، وذلك بثمن حال اقل غالبا.
3 ـ التورق العكسي: هو صورة التورق المنظم نفسها مع كون المستورق هو المؤسسة والممول هو العميل.
ثانيا: لا يجوز التورقان- المنظم والعكسي- وذلك لان فيهما تواطؤا بين الممول والمستورق، صراحة أو ضمنا او عرفا، تحايلا لتحصيل النقد الحاضر بأكثر منه في الذمة وهو ربا.
ويوصي بما يلي:
أ- التأكيد على المصارف والمؤسسات المالية الإسلامية باستخدام صيغ الاستثمار والتمويل المشروعة في جميع أعمالها، وتجنب الصيغ المحرمة والمشبوهة التزاما بالضوابط الشرعية بما يحقق مقاصد الشريعة الغراء، ويجلي فضيلة الاقتصاد الإسلامي للعالم الذي يعاني التقلبات والكوارث الاقتصادية المرة تلو الأخرى.
ب- تشجيع القرض الحسن لتجنيب المحتاجين اللجوء إلى التورق، وإنشاء المؤسسات المالية الإسلامية صناديق للقرض الحسن.


القبس
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
29-12-2012, 08:40 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

09/06/2010


بشأن الخلاف مع «بلوم بنك» هيئة الفتوى والرقابة الشرعية تظهر زيف ادعاءات «الدار»


عقدت هيئة الفتوى والرقابة الشرعية في شركة دار الاستثمار اجتماعها الثالث لسنة 2010، وذلك يوم السبت 8 جمادى الآخرة 1431 هـ الموافق 22 مايو 2010 م بحضور كل من الشيخ احمد بزيع الياسين - رئيس هيئة الفتوى والرقابة الشرعية، والاعضاء الشيخ د. خالد مذكور، والشيخ د. عجيل جاسم النشمي، والشيخ د. عصام خلف العنزي، حيث اصدرت البيان التالي: اطلعت هيئة الفتوى والرقابة الشرعية لشركة دار الاستثمار على تفاصيل القضية المرفوعة من بنك بلوم ضد شركة دار الاستثمار، وما قيل من ان شركة دار الاستثمار دفعت بعدم شرعية العقد، فقد قامت الهيئة الشرعية لشركة دار الاستثمار بمراجعة العقد المبرم بين الطرفين والملاحق، وتبين لها صحة العقد من الناحية الشرعية، اذ ان طبيعة العقد عبارة عن عقد وكالة في الاستثمار يقوم الوكيل (شركة دار الاستثمار) بمقتضاه بشراء سلع لمصلحة الموكل (بنك بلوم) ثم تقوم شركة دار الاستثمار بشراء هذه السلع لمصلحتها، مما يرتب دينا لمصلحة بنك بلوم على شركة دار الاستثمار، وهذا موافق لما اقرته الهيئة سابقا من عقود. وعليه طلبت الهيئة الشرعية من الشركة ما يلي:
اولا: عدم استخدام المسائل الشرعية في التقاضي الا بعد الرجوع الى هيئة الفتوى والرقابة الشرعية للشركة.
ثانيا: سحب جميع الدفوع المتعلقة بالمسائل الشرعية المتعلقة بقضية بنك بلوم، وسبق ان طلب من شركة دار الاستثمار ذلك. وقد استجابت الشركة لمطالب الهيئة، وصدر فعلا حكم لمصلحة بنك بلوم من قبل المحكمة في لندن بناء على ذلك.
ويعتبر هذا الاعلان توضيحا لموقف هيئة الفتوى والرقابة الشرعية في شركة دار الاستثمار، عما اثير من موضوع.



القبس
 
أعلى