الله يخليك اخوي ..أبي اصير شخصيه متميزه ...شلون ؟

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
05-01-2011, 02:28 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,940

icon1.gif
الله يخليك اخوي ..أبي اصير شخصيه متميزه ...شلون ؟
كون شخصيتك .......و ابني ذاتك من خبرة الآخرين


بناء الانسان لنفسه و لشخصيته بنفسه من اهم العوامل التي تساعده في مواجهة الحياة

و يتم ذلك بالتصميم و العزم و روح المبادره
مستخدما القراءة و التعلم و التدريب و أكتساب خبرات الآخرين منهجا و وسيله لتحقيق ذلك


و يمكن من خلال إكتساب الخبرات ممن مروا بتجارب رائده في هذا المجال
و أثروا الدنيا بتجاربهم من خلال نشرها على الملأ....

يمكن ان نحقق تقدما هائلا لا يمكن تصور مداه و ان نستخدمه لنعبر برشاقه و خفه الى طرق تحقيق اهدافنا و متطلبات الحياة بصوره تدعونا الى الاعتزاز بأنفسنا و ان نكون فخورين بما انجزناه
و لو امعنا التفكير فإننا في الواقع نكسب عمرا اضافيا و فره لنا الآخرون بخبراتهم التي اكتسبوها من تجاربهم في الحياة فأغنونا عن الخوض فيها .



لقد ساقت لنا الاقدار تقنيات حديثه قربت لنا المسافات و الاوقات
و بفضلها
اصبحت المعلومات متوفره بين ايدينا و تحت ناظرينا نقلبها كيفما نشاء وقتما نشاء
و اضحى متاحا لنا ان نعلم انفسنا بأنفسنا دون انتظار مساعده من الآخرين
و ان نبني لانفسنا شخصيه متميزه متمرسه


و عندما نقول تجارب الآخرون فإننا نعني تجارب البشر المتراكمه منذ النشأة ،
و لنتوقف هنا قليلا لنمعن التفكير فيما يعنيه ذلك و ما يوفره لنا من خبرات نقطفها بسهوله كما نقطف العنب من عناقيدها....
و إذا ما اضفنا الى ذلك ماوفرته لنا التقنيات من وسائل فألى اين يمكن أن يأخذنا الامعان في التفكير .......

فإذا كنا لا نستطيع ان نلم بنطاق الخدمات الفنيه التي توفرها لنا الاجهزه و الإمكانيات و التقنيات و هي مجرد وسائل مساعده ....فكيف يمكن ان يكون الامر بنطاق التجارب البشريه المتراكمه منذ نشأة البشريه

و الآن هل اقتربنا من المعنى المقصود بالاستفادة من تجارب الآخرين ؟.....

امر اخير ومهم جدا يجب ان ندركه ....ليس المطلوب منا حفظ ما نقرأه او ان نختبر انفسنا فيما اذا كنا قد استفدنا منه ، و لكن الامر يتمحور حول ان ما نقرأه عباره عن ثقافه عامه تفتح الطريق للتفكير السليم في مواجهة شؤون الحياة و تخلق من الانسان شخصيه متمرسه و متميزه .

و الانسان بحاجه شديده لذلك في :

التعليم
التوظيف
الرقي
التحضر
الاستثمار
مواجهة الصعاب
التعامل مع الآخرين
و.......و..........
بإختصار بحاجه اليها في كل تفاصيل حياته صغيرة كانت ام كبيره


لذا خصصنا هذا القسم لنشر المعلومات المتعلقه بهذا الشأن
مؤمنين
ان الجميع بحاجه اليها يوم ما في مكان ما

و ان
ما سوف ينشر
بعضه سوف يأخذ طريقه للتنفيذ
بطريقة ....او بأخرى
علمنا ام لم نعلم






justice
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
05-01-2011, 05:00 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,940

icon1.gif


إن الآثام التي يأتي بها الإنسان في حياته غالباً ما تُذكر بعد وفاته، ولكن أعماله الحميدة تدفن كما يدفن جسده وتنسى. وليم شكسبير
أديب وكاتب مسرحي وشاعر إنجليزي


==============================
مصدر اقوال الشخصيات : الباحث العربي
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
05-01-2011, 05:02 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,940

icon1.gif


منوعات 10 مفاتيح لقلوب الناس

Pictures%5C2008%5C08%5C25%5C069d2fd9-31e3-48fd-9a95-b2cfbb5f32fc_main.jpg


حتى تعيش بسعادة وراحة بال، لا بد اولا ان تتعلم فن معاملة الناس، لأنه يساعدك في التأقلم مع مختلف الاجواء والانخراط بسلامة في المجتمع، والنجاح في حياتك الشخصية والمهنية. اليك 10 مفاتيح لقلوب الناس:
1- سلم على من تعرف ولا تعرف بكل حرارة.
2- استمع الى الآخر ين عندما يتحدثون معك، أترك ما تقوم به وانظر اليهم واصغي جيدا لأنهم بحاجة الى تركيزك معهم لدقائق وليس العمر كله.
3- اظهر لهم اهتمامك عن طريق مدحهم والتركيز على ايجابياتهم، فهذا يعزز ثقتهم بأنفسهم، ويحسسهم انك شخص محبوب وجدير بالثفة.
4- انت صانع مستقبلك لأنه كما تدين تدان، فاعلم ان كل ما فعلته للأخرين سوف يعمله شخص آخر لك، فانتبه الى كل ما تقوله.
5- حادث الناس بلطف وتأن، وفكر قبل ان تقول اي شيء قد تندم عليه فيما بعد.
6- إذا احببت ان تنصح شخصا، او ان تعلق على تصرفاته، فاخبره على انفراد حتى لا تحرجه امام الآخرين، لأنه سوف يكره ان يتعامل معك مرة اخرى اذا فعلت ذلك.
7- ألا تحب أن ترسل لك هدية؟ وهكذا الناس يحبون من يهديهم، فالهدية توطد العلاقات وتزيل المشاحنات، وهي تعبير بسيط عن الحب والاحترام.
8- أليس الفورمات للكمبيوتر يزيل كل الشوائب والفيروسات.
قم بفرمتة علاقاتك بأن تحاول ان تنسى الماضي المؤلم، والمواقف السيئة التي حدثت بينك وبين الآخرين، وبهذا تبدأ حياة جديدة من دون مشاكل مؤلمة.
9- حاول ان تتجنب اي شيء يزعجك، وتحس انه من المستحيل ان تصبر عليه، فقد تكون انفعاليا، ومن الافضل لك ان تتجنب اشخاصا معينين، فقد تضرب احدهم اذا لم تسيطر على مشاعرك.
10- عامل الناس كما تريد ان يعاملوك حتى تكون لهم اعز الاحباب.





القبس

 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
21-01-2011, 01:19 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,940

icon1.gif

إن لم يكن هناك من ينتقدونك فالأغلب أنك لن تنجح. مالكوم إكس
ناشط حقوقي أفروأمريكي




21-01-2011, 01:16 AM
[URL='http://www.aswaqnet.net/member.php?u=191']justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,962

icon1.gif


ثماني سنوات برئاسة داسيلفا أخرجت البرازيل من قعر الفقر إلى قمم الكبار
معجزة على نهر الأمازون.. قصة بلاد و«ماسح أحذية» أسطوري
د. محمد السيد سليم

http://www.annaharkw.com/annahar/AuthorArticles.aspx?id=2331
reset.png

40cc3635-505a-4c96-9e4a-14b8d3502ea3_main.jpg
داسيلفا يسلم الرئاسة لخليفته ديلما روسيف في أول أيام الـ 2011 (رويترز)
مثلما تحدث البنك الدولي سنة 1993 عن المعجزة الشرق آسيوية يحق لنا أن نتحدث اليوم عن معجزة أخرى حدثت في الطرف الآخر من الكرة الأرضية، وبالتحديد في البرازيل اسمها «معجزة على نهر الأمازون»، وبالأحرى «معجزة لولا داسيلفا». هي معجزة حدثت في صمت في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين دشنها زعيم اسطوري نشأ من قاع المجتمع البرازيلي وارتقى لكي يتسلم قيادته هو لويس ايناسيو لولا داسيلفا. وحينما ينشر هذا المقال يكون الرئيس البرازيلي لولا داسيلفا قد غادر قصر الرئاسة في برازيليا العاصمة ليعود لكي يعمل في صفوف الشعب مواطنا عاديا بعد أن خدم شعبه رئيساً لمدتين رئاسيتين بدأت في 1 يناير سنة 2002 وانتهت في 31 ديسمبر سنة 2010. بحكمة وشياكة بالغة غادر داسيلفا قصر الرئاسة وهو في قمة شعبيته رغم أنه من الرؤساء النادرين الذين ازدادت شعبيتهم في نهاية الرئاسة عما كانت عليه عندما دخل القصر الجمهوري. ترك داسيلفا القصر الرئاسي واحترم الدستور الذي يمنعه من الاستمرار في الرئاسة لفترة ثالثة رغم كل ما قدمه لشعبه، ورغم أنه استطاع في ثمان سنوات أن يجعل البرازيل ثامن أكبر اقتصاد في العالم وصنفته جريدة «التايم» الأميركية واحداً من أكثر قيادات العالم تأثيرا في سنة 2010، ورغم أن شعبه طالبه بتعديل الدستور لكي يستمر في الرئاسة. أصر الرجل على تقديم النموذج للأجيال وأن يعطي الفرصة لغيره وسلم السلطة لخليفته المنتخبة السيدة ديلما روسيف لكي تواصل المعجزة التي بدأها.

ولد لولا داسيلفا في اكتوبر سنة 1945 لأسرة شديدة الفقر، وكان الطفل السابع في أسرة مكونة من ثماني أطفال رحلوا الى ساوباولو في عربة نقل مكشوفة، وتزوج والده بأخرى وهجر الأسرة. في هذا السياق لم يتلق داسيلفا تعليما رسميا وترك الدراسة من الصف الرابع لينفق على أسرته، وعمل بمختلف الحرف ومنها حرفة ماسح الأحذية. وفي احدى المهن اليدوية التي عمل بها قطع أحد أصابع يده. وبعد وفاة زوجته الأولى من التهاب الكبد الوبائي سنة 1969 انخرط في الحركة العمالية وانتخب رئيسا لاتحاد عمال الصلب في ساوباولو ونجح في تحقيق استقلال الحركة العمالية عن نفوذ العسكريين. ومن هذا الموقع ناضل ضد الحكم العسكري وسجن عدة مرات لمقاومته هذا الحكم ولكنه تحدى العسكريين وأسهم في انشاء «حزب العمال» سنة 1980 ، كأول حزب اشتراكي في تاريخ البرازيل. كما انتخب عضوا في الكونغرس البرازيلي. وفي هذا الاطار تبنى الأفكار الاشتراكية وقضايا الطبقات الفقيرة باعتباره واحدا منها. ونتيجة لهذا النضال استطاع داسيلفا أن يسهم في اسقاط حكم العسكر وأن تعقد البرازيل انتخابات ديموقراطية لأول مرة في عام 1989 دخلها داسيلفا مرشحاً ولكن هزمه المرشح اليميني دي ميللو والذي سرعان ما ترك الحكم بعد أن اتهم الاختلاس. ومرة أخرى هزم داسيلفا في انتخابات الرئاسة سنة 1998 على يد المرشح اليسارى والأستاذ الجامعي فرناندو كاردوسو، ولكن داسيلفا فاز بالرئاسة في انتخابات يناير سنة 2002.

رغم أن داسيلفا كان قبل انتخابه اشتراكيا ذي توجهات ايديولوجية قوية الا أنه بعد انتخابه تحول لكي يطبق منهجا أكثر واقعية في حل المعضلات الداخلية والخارجية لبلاده. في الداخل ركز داسيلفا على تحسين أحوال الفقراء من خلال برامج للمعونة أشهرها برنامج «مخصصات العائلة» (بولسا فاميليا) وهي مبالغ تدفع للعائلات الفقيرة لتوفير الحد اللازم من المعيشة الكريمة لهم، مع ضمان حد أدنى من الأجور وزيادة تلك الأجور دوريا بما يزيد عن معدل التضخم. وأنشأ لتحقيق ذلك «وزارة التنمية الاجتماعية وازالة الجوع»، ما دعا البرازيليين الى تسميته «منقذ الفقراء» كما أنشأ «برنامج الاسراع من النمو» بميزانية مقدارها 353 بليون دولار مخصصة لدعم البنية التحتية البرازيلية وتبسيط النظام الضريبي وتخفيض الضرائب، وتحديث قطاع الطاقة. لم يؤمن داسيلفا بفكرة الخصخصة ولكنه أنشأ مشاركات الاقتصادية بين القطاعين العام والخاص بحيث يظل دور الدولة حاسما في توجيه الاقتصاد. وبذلك استطاع داسيلفا أن يقضي على الفوارق الطبقية الصارخة التي كانت تميز البرازيل ما منحه شعبية واسعة بين الفقراء. وقد أدى ذلك الى صعود البرازيل لتصبح ثامن أكبر اقتصاد في العالم في عهد داسيلفا «ويتوقع خلال السنوات الخمس القادمة أن تصبح خامس أكبر اقتصاد في العالم سابقة بذلك بريطانيا وفرنسا وايطاليا» وأن يخرج 20 مليون برازيلي من حد الفقر، وأن يدخل 29 مليون آخرين الى حيز الطبقة المتوسطة كما استطاعت البرازيل أن تدفع كل ديونها لصندوق النقد الدولي قبل الموعد المحدد للدفع بعامين، بعد أن حققت فوائض في الميزانية. وبعد أن كانت البرازيل سنة 2002 احدى أكبر الدول المدينة أصبحت مع سنة 2008 دولة دائنة، كما تحول الميزان التجاري البرازيلي من حالة العجز الى حالة الفائض والذي بلغ سنة 2004 حوالي 29 بليون دولار، كما تضاعفت قيمة العملة البرازيلية في مواجهة الدولار في عهده كل ذلك في ست سنوات فقط. والمفتاح الرئيس لذلك كله هو المشروع الاجتماعي القومي القائم على النزاهة المطلقة والاخلاص الكامل للطبقات الفقيرة.

في السياسة الخارجية اتبع داسيلفا منهجا براغماتيا يدور حول توظيف كل الأدوات المتاحة لتوسيع قاعدة الشركاء والبدائل للبرازيل. لم يؤمن بأن الخضوع للارادة الأميركية هو قدر محتوم وفضل أن يقوم بدور الوسيط المفاوض لحل المشكلات الدولية، وباني الائتلافات الدولية لتقوية مركز الدول النامية ازاء الدول المتقدمة اقتصاديا، فساهم في حل النزاعات بين دول أميركا اللاتينية مثل النزاع الفنزويلي الكولومبي الاكوادوري وأسهم في تقوية وتوسيع «الميركوسور» (السوق المشتركة لدول أميركا اللاتينية)، من خلال دمجه مع «الأندين» لكي يكونا «اتحاد دول أميركا اللاتينية» تمهيدا لانشاء الولايات المتحدة لأميركا اللاتينية كما أسهم مع تركيا في التوصل الى اتفاق مع ايران لحل مشكلة البرنامج النووي الايراني بالطرق السلمية عن طريق تبادل اليورانيوم المخصب. ولكن ادارة اوباما أفشلت مشروعه. واتهم داسيلفا الرئيس الأميركى باراك اوباما بأنه خدعه حينما حدد له الشروط الواجب على ايران قبولها لتجنب فرض العقوبات عليها ولما نقلها الى الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد، قبلها الأخير، ولكن اوباما قام بتطبيق العقوبات. من ناحية أخرى، شارك داسيلفا في انشاء تجمع دولي فريد من نوعه اسمه «بريك» وهو مصطلح يضم الأحرف الأولى لأسماء البرازيل، وروسيا، والهند، والصين، ويشير الى أن تلك الدول تمتلك اقتصادات تنمو بسرعة وأنها راغبة في أن تضطلع معا بدور سياسي عالمي. وقد عقدت المجموعة أول مؤتمر قمة لها في روسيا سنة 2009 ، كما عقدت مؤتمرها الثاني للقمة في البرازيل في أبريل سنة 2010 ، وقد أصدر المؤتمر بيانا طالب فيه بانشاء نظام عالمي أكثر ديموقراطية وتعددية.

كان لداسيلفا قصة مع العرب تستحق أن تروى. فقد نادى الرجل بالتعاون العربي الأميركي اللاتيني وكان من أوائل مبادراته في السياسة الخارجية دعوته الى عقد مؤتمر قمة عربي أميركي لاتيني ثم زيارته لخمس دول عربية في يناير سنة 2003 داعيا الى عقد تلك القمة خاصة أن البرازيل يعيش فيها 12 مليون عربي. وبالفعل انعقد في البرازيل في مايو سنة 2005 المؤتمر الأول للقمة العربية الأميركية اللاتينية. وللأسف لم يحضره سوى عدد محدود من القادة العرب. ولكن داسيلفا أصر على مواصلة مشروع القمة فانعقد المؤتمر الثاني في قطر في مارس سنة 2009 وللمرة الثانية كانت المشاركة الأميركية اللاتينية أكثر فعالية، ولكن داسيلفا لم يحضر هذا المؤتمر. وبعكس معظم القادة العرب، ممن يؤمنون بأن لا حل للمشكلة الفلسطينية الا برعاية أميركية، نادى داسيلفا بأن تلك القضية لن تحل طالما أن الولايات المتحدة هي الطرف الوسيط في النزاع وطالب اشراك قوى أخرى في الحل. ونعلم أنه قبل تركه الرئاسة قام داسيلفا بالاعتراف بالدولة الفلسطينية في حدود 5 يونيو سنة 1967 رغم احتجاج الولايات المتحدة على ذلك. بل زاد على ذلك أن منح السلطة الفلسطينية قطعة أرض مساحتها الكلية 20 ألف متر مربع وقيمتها 14 مليون دولار لكي تبني عليها سفارة فلسطين في برازيليا وسلم مندوبها قبل تركه الرئاسة عقد التمليك.

ترك داسيلفا رئاسة البرازيل وشعبيته تصل الى 80 في المئة، وهي شعبية لم يحصل عليها عندما انتخب لفترتي الرئاسة، فقد حصل على أغلبية 60 في المئة عندما انتخب للمرة الثانية. وهو سجل لم يحققه رئيس من قبله، أن تزداد شعبيته عند انتهاء رئاسته أكثر مما كانت عندما تولى الرئاسة. ورغم أن البرازيليين طالبوه بتعديل الدستور لكي ينتخبوه لفترة ثالثة. بل وأعلن أنه يرفض تولي منصب في الأمم المتحدة بعد خروجه من الرئاسة. ترك داسيلفا دولة واثقة من نفسها تتقدم بخطى ثابتة، تنعم بديموقراطية حقيقية، تقاوم الفساد بكل حسم ودون تستر. قارن ذلك بما يجري حاليا في بعض دول آسيا الوسطى حيث تجرى استفتاءات تقضي بتعديلات دستورية تلغي عملية الاستفتاء على رئيس الدولة أصلا وتكرس بقاءه في السلطة دون حاجة الى تلك الشكليات الدستورية ، وقارن في الوقت ذاته مستوى التطور الاقتصادي والاجتماعي لتلك الدول مقارنة بالبرازيل لتعرف أن سلامة العملية الديموقراطية وأصالتها هي مفتاح النجاح الاقتصادي والاجتماعي.

تقديرا من البرازيليين لما فعله داسيلفا قاموا بانتخاب المرشحة الاشتراكية ديلما روسيف والتي دعمها داسيلفا، لكي تكون خلفا له وتكون أول امرأة تترأس البرازيل. وبذلك ضمن داسيلفا استمرار منهجه ولكن من خلال المؤسسات الدستورية ومن خلال التنافس الديمقراطي المتكافئ حيث خاضت ديلما معركة انتخابية شرسه في شكل دورتين انتخابيتين (لم تفز في الجولة الأولى) انتهت باختيارها رئيسة للبرازيل بنسبة 58 في المئة من الأصوات الشعبية لكي تكون خلفا لواحد من أعظم القادة في كل العصور. وللسيدة روسيف هي من أصل بلغاري، سجل حافل في النضال ضد حكم العسكر في البرازيل، وقد سجنت وعذبت في سجونهم، ولكنها أسهمت في اسقاط الحكم الدكتاتوري بالتعاون مع داسيلفا وعملت معه بعد انتخابه رئيسا. ومن المتوقع أن تواصل السيدة روسيف سياسات داسيلفا حيث احتفظت بمعظم وزرائه ولكن من المتوقع أيضا أن تعمل على بلورة طابعها الرئاسي المختلف.
53823f0c-e673-4a54-a26c-42f778852e1d_main.jpg


حشود ودعت داسيلفا أثناء مغادرته القصر الرئاسي (رويترز)
النهار
[/URL]
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
21-01-2011, 01:19 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,940

icon1.gif

الجواب على رأس لساني»

الإنسان يتعلم من أخطائه.. هذا ما يقوله الجميع، لكن نظرية كندية جديدة تضيف أننا بالفعل نتعلم من أخطائنا، لكن المشكلة أننا نتعلم كيف نرتكب المزيد من الأخطاء.
النظرية الجديدة جاءت من خلال دراسة لظاهرة نعرفها جميعنا، وكثيراً ما نعاني منها، لأنها تضعنا في مواقف محرجة في غالب الأحيان، وهي قولنا «الجواب على رأس لساني» وذلك عندما يضيع الجواب وتتعثر المعلومة جواباً عن سؤال أو عن كلمة معينة أو عن اسم ما.. أو حين نكون منهمكين في الحديث. الباحثة الكندية كارين همفري من جامعة ماك ماستر في أونتاريو، التي أشرفت على الدراسة تقول إن هذه الظاهرة تحدث عندما يعرف العقل الكلمة المطلوبة، لكن ولسبب غير معروف حتى الآن، نعجز عن استعادة صوت هذه الكلمة.
وتقول الدراسة التي نشرت نتائجها في العدد الأخير من المجلة الفصلية للأبحاث النفسية في كندا ان ظاهرة «الجواب على رأس لساني» تصيب الجميع تقريباً بغض النظر عن المستوى العلمي، وإن كان مستوى الوقوع في دهاليزها يتفاوت بين شخص وآخر.
وأكثر المصابين بهذه الظاهرة هم الذين يضطرون لاستخدام أكثر من لغة في حياتهم اليومية، فهؤلاء يختزنون عدداً مضاعفاً من الكلمات التي يتوجب عليهم اختيار واحدة منها في تلك اللحظة. كما انها تصيب المتقدمين في السن، وهي إحدى العلامات الأولى لمرض الخرف المعروف باسم «الزهايمر».. كما يعاني منها بصورة كبيرة المصابون بعاهات في الدماغ.
وتوضح الباحثة الكندية أننا نعرف في قرارة أنفسنا الكلمة المطلوبة أو الجواب الصحيح.. لكن تلك الكلمة لا تعرف طريقها إلى اللسان.. لا نعرف كيف نلتقطها من ذلك الخزان الكبير القابع في الدماغ. والمشكلة هي أننا عندما نعثر عليها نشعر براحة كبيرة وسعادة غامرة ونتخيل أننا لن ننساها.. لكن ما يحدث هو العكس تماماً، فقد أثبتت الأبحاث أننا ننسى الكلمة نفسها التي وضعتنا في موقف محرج قبل ذلك بساعات قليلة فقط، والتي اعتقدنا أننا لن ننساها أبداً..
السبب في ذلك، كما تقول الدراسة، هو أن الوقت الذي نقضيه في عدم التذكر لاستحضار الجواب الصحيح، يرسخ في عقلنا الباطن الممر الخطأ فتضيع الكلمة المطلوبة، وتضيع معها بضع ثوانٍ أو أكثر قبل أن تعرف تلك الكلمة طريقها الصحيح إلى لساننا.. الدراسة أثبتت القول القديم: الخطأ يستولد الخطأ.. فالأخطاء ذاتها تتكرر ولا نتعلم من أخطائنا كما كنا نتخيل.. أما الحل، فيتلخص في تكرار الكلمة الصحيحة بصوت مسموع.
الحل ذاته، ينطبق على العديد من المجالات الأخرى كالرياضة والموسيقى.. فمدرسو الموسيقى والمدربون الرياضيون يدركون جيداً أن التدريب البطيء والمتأني يعطي أفضل النتائج دائماً وأبداً.

القبس
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
21-01-2011, 02:33 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,940

icon1.gif

اخوي عيزت و آنا أقرى ..........بس ماش

---


عدوك الاول الملل

و يقودك الى اليأس و الاستعجال

و تلك احاسيس الضعفاء

فهل تقبل ان تكون ضعيغا

انت لست كذلك بالتأكيد و الدليل انك بادرت بالقراءة

اذا واصل

و تأكد ان بناء الشخصيه المتميزه ليس عملا تشاهده امامك و انما احساس و شعور

و ليس مربوطا بوقت محدد
بل هو عمل دائم و مكتسبات و خبرات تتراكم

لاتتردد

إقرأ.....ثم إقرأ

كرر ما قرأته .....

اكتبه بعضه بخط يدك

جزء كل معلومه على حدة و اخرجها من سياق ما هو مكتوب

و فكر فيها جيدا و قارنها بالواقع و بتجاربك بالحياة


تأكد

انك تتقدم الى الامام

و ان هناك معلومات مكتسبه سوف تبقى معك دون ان تشعر


تمتزج مع افكارك و تظهر في يوما و عندها سوف تشعر بالفرق


و

إنك قد تطورت الى الافضل

و هي مؤشرات على انك تقدمت خطوات تحو تشكيل شخصيه مميزه

21-01-2011, 01:45 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,962

icon1.gif

اخوي عيزت و آنا أقرى ..........بس ماش

---


عدوك الاول الملل

و يقودك الى اليأس و الاستعجال

و تلك احاسيس الضعفاء

فهل تقبل ان تكون ضعيغا

انت لست كذلك بالتأكيد و الدليل انك بادرت بالقراءة

اذا واصل

و تأكد ان بناء الشخصيه المتميزه ليس عملا تشاهده امامك و انما احساس و شعور

و ليس مربوطا بوقت محدد
بل هو عمل دائم و مكتسبات و خبرات تتراكم

لاتتردد

إقرأ.....ثم إقرأ

كرر ما قرأته .....

اكتبه بعضه بخط يدك

جزء كل معلومه على حدة و اخرجها من سياق ما هو مكتوب

و فكر فيها جيدا و قارنها بالواقع و بتجاربك بالحياة


تأكد

انك تتقدم الى الامام

و ان هناك معلومات مكتسبه سوف تبقى معك دون ان تشعر


تمتزج مع افكارك و تظهر في يوما و عندها سوف تشعر بالفرق


و

إنك قد تطورت الى الافضل

و هي مؤشرات على انك تقدمت خطوات تحو تشكيل شخصيه مميزه

و اهم مؤشر على بداية التميز هو تمسكك بالقراءة


التعديل الأخير تم بواسطة justice; 21-01-2011، الساعة 02:31 AM و اهم مؤشر على بداية التميز هو تمسكك بالقراءة
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
12-02-2011, 12:24 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,940

icon1.gif


مقابلتك المهنية... طريقك الى الوظيفة



تعتبر المقابلة لحظة هامة قد تتكرر بانتظام على امتداد حياة المرء المهنية. وبالرغم من أنّ المقابلة ضرورة لانطلاق نشاط المرء المهني بيد أنّها، وعلى عكس ما يظنه الكثيرون، ليست إجراءً روتينياً. من هنا تعتبر المقابلة تمريناً مميزاً يختلف من حين إلى آخر. ولكن هل من قواعد ذهبية للنجاح في هذا التمرين؟ ما الذي يتعيّن القيام به وما الذي يتعيّن تجنّبه في أثناء المقابلة؟
في ما يلي الإجابة على هذه الأسئلة كلّها.
على الأشخاص الذين يجرون مقابلة للمرة الأولى أن يقرأوا مقالات عن مجريات المقابلة ويحضّروا أجوبة على أسئلة المقابلات الأكثر تكراراً، ويستحسن أن يتدرّبوا عليها مع صديق أو شخص من الاختصاص نفسه يقوم بتمثيل المقابلة معهم ويحلل أداءهم وأجوبتهم في أثناء المقابلة. كذلك، عليهم أن يحفظوا سيرتهم الذاتية عن ظهر قلب كي يكونوا قادرين على الإجابة عن أي سؤال يتعلق بها بدون أي تردد.
القيام ببحث شامل ومفصّل عن اختصاص الشركة وإنتاجها:
يمكنهم على الأرجح إقناع ربّ العمل بكفاءتهم في تولي الوظيفة إذا ما أبدوا له اطلاعهم عن كثب على تفاصيل الشركة وموقعها بالنسبة لأقرانها في السوق وإنتاجها، بالإضافة إلى الدور الذي سيؤدونه لصالحها.
الوصول المبكر:
غنيّ بالذكر أنّ الانطباع الأول الذي سيتمكن ربّ العمل من تكوينه عمّن يتقدّم لهذه الوظيفة سيبدأ من اللحظة الأولى. لذلك، على المرشّح احترام موعد المقابلة، أو بالأحرى محاولة الوصول قبل 15 دقيقة من الموعد المحدد لأنّ ذلك سيساعده على الإسترخاء والسيطرة على الموقف في أثناء المقابلة.
تقدير أهمية الانطباع الأول:
لن يحصل المرء على فرصة ثانية لتغيير الانطباع الأول، من هنا، عليه أن يحرص على ترك انطباع جيد منذ المرة الأولى. المصافحة، بقبضة مشدودة مع ابتسامة مشرقة وذلك لأنّ وسائل التواصل مع الشخص الذي سيجري المقابلة هي غير كلامية بنسبة 60%. من هنا تظهر أهمية التركيز على لغة الجسد والإيحاءآت ونبرة الصوت إذ أنّ الطريقة التي يلقي بها المرء المعلومات لا تقل أهمية عن المعلومات نفسها. على المرء المحافظة على هدوئه وتركيزه وإظهار احترافه المهني من خلال أجوبته وكيفية إلقائها. كذلك، ينبغي عليه الحرص على الظهور بمظهر مهني، وارتداء أحسن هندام من أجل المقابلة، فخير له أن يخطئ في أثناء المقابلة من أن يصل إليها مرتدياً ثياباً متسخة أو أن يتكلم باستصغار وقلة إحترام عن عمل الشركة ومبادئها وتوجهاتها.
الالتزام بأجوبة مختصرة تدخل في صلب الموضوع:
من الأهمية بمكان الإجابة عن الأسئلة بدقة واختصار والالتزام بمحور السؤال، فكلما أكثر المرء الكلام زادت إمكانية أن يزلّ لسانه. بالمقابل، عليه ألاّ يقتل روح الحديث بإجابات أكثر من مختصرة مثل نعم/كلا، بل عليه محاولة الابقاء على حديث يسوده الإحترام المتبادل والمهنية.
الاستناد إلى الخبرات السابقة لدعم الإجابات:
على المرشّح الحرص على دعم إجاباته كلّها بالحقائق والأرقام الدقيقة ليكسب مصداقية أمام الشخص الذي يجري معه المقابلة ويظهر له نظرته الثاقبة لجوهرية العمل. كذلك، عليه أن يكون دقيقاً ومحدداً في ما يخص مهاراته والبصمة التي تركها في الوظائف السابقة التي تولاها.
ذكر نقاط القوة التي يتمتّع بها المرشّح ولو لمرة:
يتطلع من يجري المقابلة إلى توظيف الشخص الذي يحمل الورقة الرابحة الذي سجل نجاحات في الاختصاص نفسه في أثناء الوظائف السابقة. وحتى لو كانت الوظيفة السابقة مختلفة بقدر كبير عن الوظيفة الحالية، يمكن للمرء ذكر بعض قصص النجاح التي ترتبط بصورة مباشرة مع متطلبات الوظيفة الحالية من حيث السمات الشخصية والمهارات الأساسية كالإبداع وروح المبادرة والقدرة على حل المشاكل والخبرة وغيرها.
عدم الكلام عن الأمور والمشاكل الشخصية:
يجب على المرشّح ألاّ يتطرّق في خلال المقابلة إلى نقاط ضعفه والمشاكل الشخصية. وللإجابة على أسئلة من هذا القبيل، على المرء أن يمرّر جوانب الضعف لديه بصورة مختصرة ويفصح عن رغبته في تطوير خبراته في هذا المجال، أو أن يذكر مراراً إحدى نقاط القوة.
طرح الأسئلة:
على المرء التزوّد بقائمة أسئلة مهمة أعدّها مسبقاً ليثير إعجاب صاحب العمل فيعرف أنّه على إطلاع بأمور الشركة. وبذلك يتمكّن من إجراء محادثة تعطي صاحب العمل إنطباعاً أنّه قام بالمجهود اللازم ليبحث في تفاصيل الشركة بإمعان. بالمقابل عليه تفادي السؤال عن الراتب أو الإجازات في المراحل المبكرة من المقابلة.
عدم إعطاء الكثير من الوعود:
على المرء أن يحرص على عدم تقديم وعود يعجز عن تنفيذها. وإن كان راغباً بالحصول على الوظيفة عليه أن يروّج لمهاراته بشكل لائق ويلتزم بذكر الحقائق.
نصائح سديدة - عدم التعطّر برائحة قوية.

يتبع / ............
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
15-06-2011, 10:36 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,940

icon1.gif

- إحضار نسخٍ إضافية عن السيرة الذاتية مع دفتر وقلم لكتابة الملاحظات.
- عدم مضغ العلكة أو التدخين أو الأكل أو الشرب.
- الحرص على أن ينظر المرء إلى من يجري معه المقابلة بشكل مباشر والانتباه إلى ما يقوله.
- الجلوس باستقامة في الكرسي والنظر إلى صاحب العمل والحفاظ على الابتسامة. هذا فضلاً عن الانحناء إلى الأمام بين الحين والآخر للتعبير عن الاهتمام وتجنب الانحناء إلى الوراء.
- عدم مناداة من يجري المقابلة باسمه الأول إلا أذا طلب هو ذلك.
- عدم انتقاد المدراء أو الزملاء السابقين، وعدم الإفصاح عن أسماء معارف المرء أو أصداقائه ذوي المناصب العالية إلا إذا كان ينقل رسالة ما من هؤلاء الأشخاص. كما يتيعن عدم الإفصاح عن أية معلومات سرية حول وظيفته السابقة.
- عدم الظهور بمظهر المتعب أو المغرور، لأنّ أصحاب العمل يبحثون عن موظفين ينشرون الطاقة والحماس في الشركة.
- عدم اصطحاب أحد الأقارب أو الأصدقاء.
- عدم الكذب والإجابة عن الأسئلة بإيجاز وصدق ومن دون إفراط في الثقة بالنفس لأنّ صاحب العمل يبحث عن موظف يمكن أن يعمل في فريق.
- عدم مقاطعة من يجري المقابلة.
- عدم السؤال عن الإجازات أو ساعات العمل أو الراتب حتى يتم عرض قبول الوظيفة عليك.
- عدم المغادرة فجأة بل شكر من يجري المقابلة والاستفسار منه عن الخطوة المقبلة ومصافحته.
مبادئ التفاوض حول الراتب
يتوقع أصحاب العمل أن يقوم المرء بالتفاوض حول الراتب حتى إذا ادعوا عكس ذلك. تحين اللحظة المناسبة للتفاوض حول الراتب بعد أن يقرر صاحب العمل تعيين المرء وبعد أن يعرض عليه راتباً معيناً، وذلك لأنّ تقديم صاحب العمل عرضاً للمرء يعني أنه نجح في إقناعه بأن مهاراته تؤهله للالتحاق بالعمل بشركته. بالتالي يمكن للمرء استغلال الموقف للحصول على الراتب الذي يستحقه.
يبادر المتقدم الى الوظيفة أولاً إلى تحديد مسؤولياته الوظيفية قبل البدء في التفاوض حول الراتب، أي عليه التأكد من أنه يعرف الحقائق كلها حول دوره ومسؤولياته ومركزه. وذلك لأنّ المعرفة التفصيلية بتلك المعلومات ستفيده في خلال التفاوض حول الراتب. أما الحل الأمثل فيكمن بقيام المرء قبل المقابلة بتحديد الراتب الأدنى الذي يستطيع قبوله والتأكد من أنّه يستطيع بالفعل العيش على هذا الراتب، ولكن عليه ألاّ يكشف عن هذا الحد الأدنى في خلال مفاوضاته مع صاحب العمل.
أما الحل الأكثر حنكة فهو الحرص على جعل صاحب العمل يكشف عن الراتب الذي يعتزم تقديمه أولاً حتى لا يفوت المرء على نفسه فرصة المحتملة للحصول على راتب أكبر. وذلك لأنّه إذا قام باقتراح الراتب أولاً فقد يعطي الانطباع بأنّ مؤهلاته تفوق متطلبات الوظيفة إذا قام باقتراح راتب مرتفع أو قد يسبب الشك في مؤهلاته إذا كان راتبه المقترح متدنٍ. إنّ الكشف عن تطلعات المرء أو راتبه السابق في وقت مبكر يحد من قدرته على التفاوض. وفي كثير من الأحيان يقوم صاحب العمل بتقديم عرض شفهي وبمحاولة إلقاء الكرة في معلب المرشح عن طريق سؤاله عن الراتب الذي يتوقعه أو راتبه السابق.
عندئذٍ على المرشح أن يحاول إلقاء الكرة مجدداً في ملعب رب العمل عن طريق توجيه سؤال مثل: «ما هو الراتب المناسب لمرشح يتمتع بخبرتي وسجلي المهني؟» أو «أنت لديك فكرة جدية عن مهاراتي وسجلي، ما هو الراتب المناسب في رأيك في ظل متطلبات الوظيفة؟». على المرء ألاّ يكشف عن راتبه السابق إذا كان بوسعه تجنب ذلك، وعليه أن يحاول تركيز النقاش على الراتب المناسب لمرشح بخلفيته ومسؤولياته. والمغزى من ذلك هو إظهار قيمته أمام صاحب العمل من خلال تفاوضه معه، لذلك لا علاقة لراتبه السابق بالحاضر.
أما إذا كان مجال الراتب الذي اقترحه صاحب العمل غير قابل للتفاوض، فعلى المرء أن يحاول تغيير مسؤولياته الوظيفة لتبرير راتب أعلى. وهنا تلعب معرفته بالوظيفة التي يسعى للحصول عليها دوراً هاماً. بوسعه تحقيق ذلك باتباع ثلاث طرق. بوسعه أن يضيف إلى مسؤوليات الوظيفة مسؤولية أخرى سبق له التفكير فيها أو علم بها من صديق يعمل في المجال نفسه، كإنشاء قاعدة بيانات للشركة. ثانياً، بوسعه أن يركّز على إحدى المشاكل التي تواجه الشركة والتي كان صاحب العمل قد ذكرها في المقابلة واقتراح حل لها يكون هو شخصياً مسؤولاً عن تنفيذه. وثالثاً، يستطيع أن يسأل صاحب العمل عن أية مسؤوليات إضافية يودّ ممن يتولى الوظيفة أن يتحملها أو عن أية مسؤوليات إضافية قام بها شاغل الوظيفة الذي سبقه.
وينصح الباحثون بالتفاوض حول الباقة بأسرها وليس الراتب فحسب. من هنا عليه أن يبقي في ذهنه أنّه يستطيع تحسين راتب منخفض عن طريق التفاوض حول المزايا الأخرى. إذا لم يستطع زيادة الراتب فقد يستطيع محاولة اكتساب مزايا أخرى قد تشمل التأمين الصحي وبدلات التنقل والعلاوات والإجازات وحضور الندوات والمشاركة في الدورات التدريبية.
أسئلة قد تطرح عليك:
- هل يمكنك اطلاعنا قليلاً عن نفسك؟
- لماذا تقدمت للحصول على هذه الوظيفة؟ ماذا تعلم عن الشركة؟ ولماذا تريد العمل لدينا؟
- ما الذي يؤهلك لتولي الوظيفة؟ وعمّا تبحث في الوظيفة؟
- ما الذي يدفعنا إلى تعيينك؟ وما الذي تستطيع أنت وحدك تقديمه إلى الشركة؟
- ما هي أهدافك في حياتك المهنية؟
- كيف تصف نفسك؟ كيف يصفك زملاؤك؟ وكيف يصفك مديرك السابق؟
- ما هو أكثر شيء أحببته أو كرهته في وظيفتك السابقة؟ و لماذا تركت وظيفتك السابقة؟
- ما المسؤوليات الرئيسية التي قمت بها في وظيفتك السابقة؟ وما هي أعظم انجازاتك؟
- أيمكنك وصف أسلوبك في الإدارة؟ وهل بإمكانك وصف موقف في ماضيك أبديت فيه روح المبادرة؟
- هل تعمل بصورة أفضل ضمن فريق أو منفرداً؟
- كيف كان آداؤك الجامعي؟
- هل تنجح بالعمل تحت الضغط؟




الجريده


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
18-01-2012, 09:14 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

06/04/2010



هل تثقين بنفسك؟

Pictures%5C2010%5C04%5C06%5Cbc0b472f-844a-4d66-9edd-45a82166eca9_main.jpg


د. ييتكا دوخوفا (دنيس)
يتنامى عدد النساء اللواتي لا يثقن بأنفسهن، على الرغم من أن التطور الاجتماعي الكبير الذي حدث في السنوات الأخيرة، يمنحهن الفرصة عمليا لإثبات الذات في العمل وفي الحياة الخاصة، لذلك فان من الأهمية بمكان تعزيز الثقة بالنفس، لأن لها فوائد عديدة تسهل لهن حياتهن مع شريك الحياة ومع الوسط الاجتماعي حولهن، ومن أهم صفات المرأة الواثقة من نفسها ما يلي:

1 - لا تستسلم لابتزاز الزوج
المرأة الواثقة بنفسها تتمكن من مواجهة مختلف المواقف التي يحاول زوجها وضعها فيها رغما عن إرادتها، مثل ابتزازها كي تقوم معه بزيارة والدته، على الرغم من أنها زارتها قبل أيام وكان اللقاء مملا وثقيلا. فتناقشه في الأمر وتقول له مثلا انها تفضل الذهاب مع صديقتها إلى السينما أو إلى معرض ما، وأن من حقها أن تقوم بين وقت وآخر بشيء تحبه.

-2 تنصت لنفسها وتعرف امكاناتها
إذا كان رب العمل أو مسؤولك المباشر يغازلك ويهمس في أذنك كلمات لا تحبين سماعها، فان وضع حد له يكون صعبا إذا كنت خجولة أو ضعيفة الشخصية. أما عندما تكونين واثقة بنفسك، فيمكنك ان تتصدي له وتقولي بحزم ان مثل هذه الأمور تزعجك.

-3 تستطيع تقييم مشاعرها بشكل عقلاني
إذا كنت لا تطيقين زوجة شقيقك الأصغر منك عمرا مثلا لأنها خبيثة وتمكنت من التفريق بين شقيقك الأكبر وزوجته وجعلته يخسر أولاده، وتخشين أن تكرر ما فعلته معك أيضا، ثم تأتي دعوة من الوالدة إلى غداء مشترك لان الأهل يحبون اللقاءات المشتركة لجميع أفراد الأسرة، ويريد شقيقك الأصغر أن يأتي مع زوجته، ماذا تفعلين؟ هل ترفضين حضور الغداء، أم تشاركين وهناك تعلنين بصوت مرتفع «هذه الشيطانة ماذا تفعل هنا؟».
إذا كنت واثقة بنفسك، فانك ستعمدين بالتأكيد إلى تقييم الايجابيات والسلبيات في هذه المسألة، ثم تتوصلين إلى نتيجة مفادها أنك لا تريدين أن يزعل منك شقيقك ولا اهلك، وان أي فضيحة ستجري هناك ستنقلب عليك، وبالتالي تختارين الانضمام إلى الجهود المبذولة لتحضير الغداء، ثم تغادرين منزل الأهل بعد الانتهاء من الغداء مباشرة.

-4 أكثر قدرة على التعلم من الأخطاء
قد ينتقد المسؤولون عنك عملك، لكن المرأة الواثقة بنفسها لا تشعر بالإهانة ولا تهرب والدموع في عينيها، إنما تنصت جيدا للأسباب وتفكر بها. وقد لا تكون كل هذه الانتقادات حقيقية، غير انك تعلمين أكثر من غيرك بأنك تركت التحضيرات الخاصة بالعمل إلى اللحظات الأخيرة، وانك أعطيت الأولوية أمس للتسلية أو غيرها من الالتزامات، وإضافة إلى ذلك نقلت والدتك إلى المستشفى لأنها كسرت رجلها.
إذن توجهي إلى رئيسك واقترحي عليه بان تقومي ببذل المزيد من الجهد لإنجاز الموضوع الذي قصرت فيه، وقولي له بانك تَع.ين نوعية النواقص، وانك ستكونين أفضل في المستقبل.

-5 تجيد الكفاح من أجل حقوقها
المرأة الواثقة بالنفس تستطيع بشكل أفضل الدفاع عن مواقفها والكفاح من اجل حقوقها على عكس المرأة المترددة وغير الواثقة.

-6 أكثر مباشرة وتتجه نحو هدفها
هل تريدين الزواج؟ هل تريدين طفلا؟ انت تعرفين انك تريدين ذلك، لكنك تنتظرين حتى يطرح الطرف الآخر الفكرة، ذلك لأنك تخشين ردة فعله. وقد تفكرين بالتحدث عن رغباتك هذه لزوجة صديقه، ثم يقوم الأخير بإخباره بذلك؟
هذا التصرف لن يكون صحيحا، فالمرأة الواثقة بنفسها لا تبحث عن طرق معقدة للوصول إلى الهدف، لان هذا الأمر يكلف الكثير من الجهد، ولا يكون دائما ناجحا. لذلك من الأفضل التحدث مع الطرف الآخر بشكل مباشر وصريح عن الزواج والإنجاب، أما في حالة تردده في اتخاذ القرار، فالمشكلة ستكون لديه وليست لديك.

-7 لا تحتار بين العائلة والوظيفة
إذا كنت تتحركين فقط على محور العمل البيت والعكس صحيح، وتأخذين نوبتي عمل ثم تعودين إلى البيت للقيام بمسؤوليات الزوج والأولاد، وعلى الرغم من ذلك، تعانين مهما فعلت من الشعور بأنك مقصرة في جانب ما، فاحساسك هذا غير صحي.
المطلوب منك إنجاز عملك في العمل وفي الأسرة وفق إمكاناتك، فلا أحد غيرك يعرفها. لذلك لا تعملي أبدا بمقولة مثل «الشيء العادي هو غسل النوافذ كل شهرين» أو «الأم العادية لا تضع طفلها في الحضانة» او «الأم العادية تقوم بإعداد وجبات ساخنة للعشاء يوميا»، فمثل هذا النمط من السلوك ليس قاعدة لك. لذلك قومي بتقسيم وقتك وجهدك بالشكل الأفضل بالنسبة لك، وبالتالي لا تقبلي أن يفرض الآخرون مواقفهم ورؤيتهم عليك.

-8 تمدح نفسها وتثمنها
أكدت الأبحاث أن المساهم الأكبر في بلورة ثقة النساء بالنفس هو شريك الحياة وليس الأهل أو الأصدقاء أو المستوى التعليمي ولا الموقع الذي يشغلنه. أما في حال عدم نجاح شريك الحياة في القيام بهذا الدور، فيتعين على المرأة أن تمدح نفسها بنفسها، فالنساء يتشوقن بشكل أساسي للحب ولنيل التقدير، لذلك عندما لا يقوم الوسط المحيط بهن بالتقدير والحب، يتعين عليهن أن يقمن بذلك بأنفسهن، فالمرأة الواثقة بنفسها لا تعرف ذلك فقط، إنمwا تتقن أيضا تثمين نفسها.

الوصايا العشر للثقة بالنفس
1 - اسعي كي تكوني متوافقة مع طبيعتك وليس مع طبيعة الآخرين.
2 - امدحي نفسك في كل المناسبات وركزي على ميزاتك وتعايشي مع نواقصك.
3 - ثقي بالآخرين لكن ليس بشكل أعمى، فليس كل من يقول ان نواياه جيدة هو كذلك، لذلك اختبري هذه الثقة في الأوقات الصعبة.
4 - أحبي نفسك، ليس فقط حتى تشعري بالرضا والسعادة، إنما أيضا كي تتمكني من حب المقربين لك.
5 - عندما لا تنجح الأمور، صدقي ان الوضع سيكون أفضل، أما الموعد فهو فور توقفك عن الشعور بالضيق.
6 - حافظي على لياقتك واعتني بصحتك وراحتك.
7 - لا تقتّ.ري على نفسك.
8 - لا تفرضي نفسك على الآخرين، ولا تقدمي النصيحة إذا لم تطلب منك، ولا تمنحي مشاعرك وأحاسيسك لمن لا يريدها أو لا يستحقها.
9 - لا تنتقدي الآخرين وتجنبي تكرار النقد الذاتي، وبدلا من ذلك غيّ.ري ما يزعجك.
10 - أصغي إلى النصائح الصادقة والجيدة، لكن تصرفي في النهاية وفق رؤيتك الخاصة.


القبس
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
28-01-2012, 06:43 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

10/04/2010



15 طريقة لتبسيط حياتك

Pictures%5C2010%5C04%5C10%5C9471467c-b195-4829-8103-2eef1fa5d64f_main.jpg


محمد حنفي
هل انت من الملايين الذين تزداد حياتهم تعقيدا، ويعانون يوميا من الضغوط والقلق والفوضى.. إذن فأنت بحاجة إلى تبسيط حياتك. جعل الحياة أكثر بساطة مهمة قد تبدو صعبة، لكنها ليست مستحيلة. إليكم 15 طريقة تجعل حياتكم أكثر بساطة.

1 - حدد أكثر 5 أشياء أهمية
تمتلئ حياتنا بالكثير من الأشياء المهمة، لكن هل توقفت يوما وسألت نفسك عن أكثر الأشياء أهمية في حياتك: زوجتك، أطفالك، عملك، ممارسة هوايتك؟ هل سألت نفسك عن أكثر الأشياء أهمية التي تريد أن تفعلها كل يوم؟ تبسيط الحياة يبدأ من تحديد هذه الأولويات وتقييم الالتزامات نحوها.
الكثير من الناس يضعون أمام أعينهم عشرات الأشياء المهمة، لكن في النهاية بضع أشياء هي التي تأتي على قمة الأولويات. لكي تجعل حياتك أكثر بساطة اختزل هذه الأولويات في خمسة أشياء مهمة لكي تفسح المجال لتحقيقها، وفي الوقت نفسه يجب إسقاط بقية الأشياء التي لا تمثل قيمة عن كاهلك.

2 - أعد تصميم يومك
الوقت بالنسبة إلى الكثيرين لا يعني شيئا، هؤلاء تتحول حياتهم إلى فوضى عارمة، لا يعرفون متى يذهبون إلى النوم ومتى يستيقظون، متى يخصصون وقتا لممارسة الرياضة أو تناول الطعام، كل شيء في حياة هؤلاء يتم حسب الظروف اليومية.
من أكثر الطرق فاعلية لجعل حياتنا أكثر بساطة هو إعادة تصميم اليوم، بحيث نحدد قائمة نقوم من خلالها بترتيب الأمور المهمة وتحديد الوقت للقيام بها، وشطب الأشياء غير المهمة التي تسبب ازدحاما ليومنا لا مبرر له، النظام وتقدير الوقت يجعلان الحياة أكثر بساطة.

3 - تعلم قول لا
واحدة من أكثر الأشياء المزعجة في حياة الكثيرين عدم استطاعتهم قول «لا»، هؤلاء يكلفون أنفسهم فوق طاقتها ويتعرضون لضغوط هائلة وتوتر ليس لسبب إلا لأنهم قالوا «نعم» والتزموا بأشياء أكثر من اللازم، إن كنت تريد لحياتك أن تكون بسيطة فيجب أن تتعلم قول «لا» عندما تشعر بأن الأشياء المطلوبة منك تفوق طاقتك وقدرتك.

4 - حد من الاتصالات
الكثير من الناس هذه الأيام أصبحت حياتهم فريسة لوحش هائل يسمى وسائل الاتصالات: البريد العادي، البريد الإلكتروني، الهاتف المحمول، سكاي بي، فيسبوك، تويتر، الدردشة، الانهماك في استخدام هذه الوسائل يمكن أن يستغرق اليوم كله.
لا يمكن أن تصبح حياتك بسيطة وسط فوضى الاتصالات هذه التي تجتاح يومك، ينبغي الحد منها إذا كنت تسعى لتبسيط حياتك: تقليل الاتصالات الهاتفية، فتح البريد الإلكتروني مرة أو مرتين في اليوم، تخصيص عدة دقائق فقط يوميا للدردشة مع الأصدقاء.

5 - قلل من متابعة وسائل الإعلام
ان كنت تبحث عن تبسيط حياتك فيجب ألا تجعل وسائل الإعلام بأنواعها المختلفة: التلفزيون والإذاعة والصحف والمجلات والإنترنت تهمين على حياتك طوال اليوم، خصص دقائق في الصباح لقراءة الصحف ومتابعة عناوين الأخبار ولا تشاهد التلفزيون أكثر من ساعة تصبح حياتك أكثر بساطة.

6 - تخلص من الكراكيب
الكراكيب التي تملأ بيوتنا هي عنوان للفوضى التي تلف حياتنا، لكي تجعل حياتك أكثر بساطة تخلص من هذه الكراكيب التي لا لزوم لها، خصص عطلة نهاية الأسبوع لملء أكياس القمامة بالأشياء التي تريد رميها أو احصر أخرى تريد التبرع بها، اختر غرفة واحدة أسبوعيا وتخلص من الكراكيب التي تملأها، افتح الأدراج والخزانات وتخلص من الفواتير والأوراق التي لا لزوم لها، تخلص من الملابس القديمة والأدوات التي لم تعد صالحة، التخلص من الكراكيب يعني التخلص من زحام لا مبرر له وهو ما يجعل حياتك أكثر بساطة.

7 - افتح نافذة للإبداع
في وسط الانشغال الدائم بالعمل والأسرة، نبقى بحاجة دائمة إلى وسيلة تساعدنا في التعبير عن الذات وتخفيف الضغوط، في زحام الحياة اليومية هناك حاجة ملحة للبحث عن نافذة للإبداع: الرسم والكتابة وممارسة الرياضة تساعدنا على ذلك، الحياة تصبح بسيطة عندما نجد بعض الوقت للتخلص من مشاغل الحياة عن طريق الإبداع وممارسة هواية.

8 - تعلم كيف تكون بطيئا
الكثير من الناس يتعاملون مع الحياة كأنها سباق مستمر، هؤلاء يمارسون الجري من محطة إلى أخرى ويسابقون الزمن من أجل إنجاز هذه المهمة أو تلك، ما يحدث أن هؤلاء ينهارون في المساء عند أقرب أريكة، فقد نفدت طاقتهم تماما في هذا السباق المستمر، ان كنت تبحث عن الحياة البسيطة تعلم كيف تكون بطيئا ولكن بخطوات مدروسة: تناول طعامك ببطء، امش. ببطء، تذكر أن «في العجلة الندامة».

9 - حد من عاداتك الشرائية
الذين تخلو حياتهم من البساطة يكونون عادة أسرى للاستهلاك والإنفاق والتبذير. هؤلاء ينفقون الكثير من المال ويثقلون كاهلهم بالديون ويكدسون الكثير من السلع والملابس والأحذية والأدوات في بيوتهم. لكي تكون حياتك بسيطة تخلص من عاداتك الشرائية السيئة، وسيعود الأمر عليك بالكثير من الفوائد: حياة بسيطة، إنفاق أقل، توفير أكثر.

10 - بعض من الخصوصية
البحث عن بعض الهدوء وإفساح المجال لصوتك الداخلي وسيلة فعالة للتحرر من الضغوط اليومية، ابحث عن بعض الوقت واجعله بمنزلة عزلة مؤقتة خاصة بك وحدك تنعم فيها بالهدوء وتمارس فيه التأمل، هذه الخصوصية ضرورية لكي تعيد ترتيب أفكارك وتعرف ما المهم بالنسبة لك.

11 - روتين الصباح والمساء
من أكثر الطرق فاعلية في تبسيط الحياة إنشاء روتين خاص بالأشياء التي نقوم بعملها كل صباح ومساء، حدد الأشياء التي تريد أن تفعلها كروتين صباحي: تناول الإفطار، اختيار ملابسك، قراءة صحيفة، تناول القهوة، كما حدد الروتين المسائي: ضبط المنبه، تجهيز حقيبة العمل، قراءة عدة صفحات من كتاب، الروتين أداة فعالة لدمج الأهداف الخاصة بك يوميا ومع التقيد بهذا الروتين ستشعر مع الوقت أنك تفعل هذه الأشياء ببساطة وبقليل من الجهد.

12 - اسكن قريبا من العمل
السكن بالقرب من مقر العمل ميزة لا يشعر بها إلا من جربها بالفعل، هؤلاء يضيفون بندا إضافيا لبساطة حياتهم، إنهم يوفرون الكثير من الوقت ويتجنبون زحام المرور الذي يثير الأعصاب ويؤدي إلى التوتر. إن كنت تبحث عن هذا البند لتبسيط حياتك إما أن تنتقل الى سكن قريب من العمل أو تبحث عن عمل قريب من سكنك.

13- تناول طعاما صحيا
قد لا يتصور أحد أن التمتع بصحة جيدة يجعل حياتنا أكثر بساطة، فتناول الأطعمة غير الصحية التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون والملح والسكريات والأطعمة المقلية والوجبات السريعة يؤدي على المدى الطويل الى حدوث الأمراض، وبالطبع فالذهاب المتكرر إلى الأطباء والصيدليات وتناول الأدوية يجعل الوضع معقدا. تناول الطعام الصحي يوفر كل هذا التعقيد ويساهم في تبسيط حياتك.

14- مارس الرياضة
على غرار تناول الطعام الصحي فإن ممارسة الرياضة لا تحرق السعرات الحرارية الفائضة لديك فقط، إنما تحرق التوتر وتخفف الضغوط وتجعلك تشعر بتحسن دائم، ما يساهم في تبسيط حياتك.

15- اضبط ميزانيتك
الكثير من الناس يرتكبون خطأ فادحا وهو تخطي نفقاتهم لحدود ميزانيتهم الشهرية. الفوضى في الميزانية تؤدي إلى الكثير من المتاعب التي تتحول بمرور الوقت إلى صداع دائم مما يؤدي إلى تعقد حياتنا.
ان كنت تبحث عن تبسيط حياتك فعليك أن تضبط ميزانيتك، إليك هذه المعادلة البسيطة:
%60 من الدخل: للنفقات الشهرية مثل السكن والطعام والمواصلات وفواتير الهاتف والإنترنت.
%10 من الدخل: لتغطية النفقات الدورية مثل صيانة السيارة والمنزل والأجهزة والعلاج الطارئ وهدايا عيد الميلاد وفي حالة عدم إنفاقها سيتوافر لديك مبلغا معقولا.
%10 من الدخل: لدفع تكاليف الديون والأقساط.
%10 من الدخل: من أجل الترفيه عن العائلة كتناول العشاء في المطاعم أو الذهاب إلى السينما أو شراء الكتب والمجلات.
%10 من الدخل: للادخار طويل الأمد.





القبس
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
09-06-2012, 04:07 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

09/06/2012



طوِّر مهاراتك لتكون شخصية مؤثرة

Pictures%5C2012%5C06%5C09%5C8203c452-fc80-4b23-abbe-b871fa87ca0e_main.jpg


ليلاس سويدان
النجاح في الحياة يعتمد غالبا على قدرتك على التأثير في الآخرين، سواء في حياتك العملية أو الشخصية، فهي تفتح أبواب الفرص أمامك.
في محيط الحياة الاجتماعية تكون لدى بعض الأشخاص رؤى وأفكار يحتاجون الى أن تكون لديهم مهارات التأثير لاقناع الآخرين بها، وحتى على الصعيد الضيق للعلاقات الخاصة قد يكون تأثير الشخص جزءا مهمًّا من الكاريزما التي تميزه عن غيره وتجعله محط أنظار الآخرين. في مجال العمل، وسواء كان الشخص رئيسا أم مرؤوسا، فإن امتلاكه لمفاتيح التأثير في الآخرين وإقناعهم بنفسه جزء مهم من النجاح.

هناك عدد من المفاتيح التي تساعد على تطوير مهاراتك لتكون شخصية مؤثرة في مجالك، منها:
القدرة اللغوية
اشحذ قدراتك اللغوية. ليس مهمًّا أن تكون بليغا زيادة عن اللزوم، بل أن تكون طليق اللسان ومتحدثا جيدا. استخدم لغة أو أسلوبا حيويا في الحديث مع الآخرين يكون جاذبا وملهما لهم.
اضبط نغمة صوتك وعلوها بحيث تعبر عن مضمون الكلام، واحذر أن تستخدم كلمات غير مفهومة أو لا تستطيع لفظها بشكل صحيح، كالكلمات الأجنبية مثلا التي لا تعرفها. أثّر في الآخرين بحديثك الصادق والحميم والواثق أيضا.
لغة الجسد
امتلك مفاتيح لغة الجسد وابتعد عن الوضعيات السلبية لأنها قد تؤثر سلبا، حتى لو كانت كلماتك تحمل مشاعر ومضامين إيجابية. من هذه العادات السلبية تحاشي التواصل بالنظر إلى العين مباشرة أو تخشب الجسم والعبوس.
تدرب على مهارات الحديث في العمل والعلاقات الاجتماعية، واطلب الرأي من شخص تثق به لتتأكد أنك على الطريق الصحيح. وتذكر أن محاكاة وضعية جسد الآخر تعطي إحياء باللطف، وهي لغة غير منطوقة تبين أن هناك شيئا مشتركا بينكما.
الثقة بالنفس
أظهر ثقتك بنفسك أمام الجميع من دون أن يصل ذلك الى حد إشعارهم بأنك مغرور. فإظهار الكثير من الثقة أمام الآخرين قد يجعلهم يحسون تجاهك بشعور غير مريح، ويشعرون بأنهم لا يستلطفونك ولا يريدون سماع أفكارك. أعط لنفسك مظهر الشخص النبيل الواثق من نفسه، بدلا من مظهر الشخص المتعجرف.
الكلمات المؤثرة
أطّر كلماتك وأفكارك بمشاعر عاطفية تعبر عن المعنى وتنسجم معه. على سبيل المثال قد تقول «أنا أب محب لدي ولع كبير بأبنائي»، بدلا من أن تقول «أنا أحب أولادي»، الجملة الثانية عادية جدا وغير مؤثرة كالأولى ولن تستوقف من تتحدث إليه.
بالمناسبة تكتيك الحديث بهذه الطريقة لا يحتاج تحضيرا وإعدادا كبيرا فقط تدرب على انتقاء الكلمات وشحنها بشيء عاطفي.
الملابس المناسبة
ارتد. ملابسَ تناسب الطريقة التي تريد اخرين أن يستقبلوك أو يأخذوا عنك انطباعا من خلالها. طريقة ارتداء الملابس تتعلق كثيرا بتأثيرك على الآخرين. ارتداء المرأة لتايور رسمي في العمل على سبيل المثال قد يجعل المدراء يشعرون بأنها جدية وتصلح كقيادية في مكان عملها.
يوما بعد يوم، وبتراكم غير محسوس، سيبدأ الناس بتكوين الانطباع الذي تريد الآخرين أن يأخذوه عنك وسيكون لك تأثير ما عليهم.
الإقناع لا التهديد
إذا أردت أن تقنع مجموعة بفكرة ما استخدم أسلوب إعطاء الأمثلة بدلا من التهديد أوالإلزام. بثقة اجعلهم يرون كيف يمكن أن يفعلوا أمرا ما بطريقة أخرى مختلفة من دون إجبار. مع الوقت سترى أنك تؤثر في أفكارهم فقط بأن تكون أنت نفسك وعلى طبيعتك. تجنب الصراخ والتنمر على الآخرين إذا أردت أن تؤثر بشكل غير ملحوظ أو مباشر.
القبول الاجتماعي
استخدم قاعدة القبول الاجتماعي إذا أردت أن تقنع شخصا بفعل شيء ما، بمعنى أن توضح له ان هذا الشيء يفعله الكثيرون، لذلك فهو صحيح وجيد ومقبول. على سبيل المثال إذا أردته مثلا أن يتبرع بمبلغ لحملة إغاثة ما، قل له عدد المتبرعين حتى الآن. لا تقل له مباشرة أن عليه التبرع، ولكن اجعله يفكر بنفسه في الأمر، فبعض الأشخاص غير المتأكدين من صحة أو وجوب فعل أمر ما يهمهم جدا أن يعرفوا أن الآخرين فعلوا ذلك قبلهم، وكلما كان العدد كبيرا كان ذلك أفضل.
تجنب النقاشات
يحتاج إقناع الآخرين أحيانا إلى توضيح فكرة أن الفرصة بالنسبة لأمر ما تريدهم أن يتخذوا قرارا فيه، لن تنتظرهم طويلا. تجنب النقاشات لأنك خاسر حتى لو ربحتها.
أبدا لاتقل للشخص الذي أمامك انه مخطئ حتى لو كان كذلك، وإذا أخطأت اعترف بذلك بشكل واضح، وقبل ان يلتفت أحد آخر إلى خطئك. ابدأ الحوار بشكل لطيف وبأسئلة يجيب عنها الشخص الذي تحاوره بالإيجاب لتبني قاعدة من التوافق.
دع الآخر يشعر بأن الأفكار له واسأله بدل من تعطيه الأجوبة. إضافة الى ذلك قدم أفكارك بشكل درامي يجعل من يسمعها يتصورها أيضا.
التواصل الجيد
لو كنت تريد إلقاء خطاب أمام الآخرين فأول شيء يجب أن تفعله لتؤثر في المستمعين هو أن تؤمن أنت بما ستقوله. ومن المهم أن تجيد التواصل مع الناس لتكون مؤثرا فيهم، وهذا يعني أن تكون مستمعا جيدا أيضا وأن تضع نفسك مكان الشخص لتفهمه، وأن تسأله الكثير من الأسئلة لتعرفه جيدا إذا كان يهمك فعلا التأثير فيه، لأن هذا سيعرفك الطريق الصحيح وكيفية التأثير في هذا الشخص، وكيف أن فكرتك ستكون مفيدة له.
اختيار التوقيت
التوقيت مهم في كل شيء وهو مهم طبعا عندما تريد إقناع شخص بشيء، فلو التقيته وهو تعبان ومشغول الذهن بشيء، فمؤكد أن فرصتك في الحصول على موافقته على ما تقول ستكون أكبر، ولكن في هذا مخاطرة بعض الشيء، فقد يصبح الشخص المجهد أكثر عنادا وأصعب في الاقناع.
حاول دائما أن تهيئ المناخ المناسب والإيجابي للتواصل مع الآخرين، فابدأ مثلا بكلمة مجاملة لطيفة وابتسم طبعا. تصرف بشكل حماسي واخلق محيطا محفزا لتأييدك.

علم النفس
الموسوي: مجتمعاتنا تعلم الطفل الانصياع

د. حسن الموسوي-الاستشاري النفسي والاجتماعي- قال إن هناك نوعين من الشخصيات بحسب قدرتها على التأثير وقابليتها للتأثر بالآخرين:
- الشخص المؤثر يكون تقدير الذات لديه مرتفعا ويمتلك ثقة بالنفس ومقدرة على مواجهة الآخرين. هذه الصفات جاءت من خلال التنشئة الاجتماعية ومن خلال الخبرات التي مر بها والانفتاح على الآخرين. أما الشخص الذي لديه قابلية للتأثر فهو عكسه تماما بالطبع، وليست لديه ثقة بالنفس ومفهوم الذات عنده منخفض.
ثم تحدث د. الموسوي عن دور المجتمع في خلق شخصيات مؤثرة، فقال:
- الثقافة تلعب دورا مهمًّا في ذلك، فالثقافة الشرقية مثلا لا تعطي الأبناء فرصة المواجهة والتحدي وتعودهم على الاستسلام والانصياع التام. بينما في المجتمع الغربي يعطى الفرد ومنذ نعومة أظفاره فرصة المواجهة واثبات الذات ما يساعده فيما بعد على التأثير في الآخرين. إضافة إلى ذلك، فالرجل في المجتمع الشرقي هو المؤثر دائما في المرأة، وتقل جدا النساء القويات المؤثرات لأن المجتمع لا يرى في المرأة إلا جسدا وجمالا فقط ولا ينظر إلى عقلها وتفكيرها.
الشخصية المؤثرة مهمة جدا في العلاقات الشخصية ومهمة أيضا لنجاح الفرد في عدة مجالات كما قال د. الموسوي ومنها العمل في المجال الإعلامي أو السياسي أو العمل في مجال التدريس أو الإدارة أو حتى للموظف الطموح الذي يريد لفت نظر مدرائه. ثم تحدث عن الأساليب التي يمكن أن ينمي من خلالها الإنسان مهارات التأثير فقال:
- أولا لا بد أن تكون لديه الرغبة في ذلك والاستعداد للتغيير وقناعة بانه يستطيع ذلك، بمعنى أن التغيير يبدأ من داخل الإنسان وعليه أولا أن يغير مفهومه عن ذاته وفكرته عن الآخرين ويكسر حاجز الخوف، ويحاول بدلا من أن يتمنى أن يتسلح بالعلم والمعرفة، إضافة الى تغيير أسلوب حياته ليستطيع بعد ذلك أن يؤثر في الآخرين. بإمكانه أن يحاول البحث عن نموذج للاستفادة منه أو الاحتذاء به، ومهم أن يعرف نقاط القوة الموجودة في شخصيته، والتي يستطيع تطويرها وأن ينفتح على الآخرين.
الانضمام إلى دورات تدريبية خيار جيد أيضا، إلى جانب الانتباه لمن يتكلم ومتى يتكلم واستخدام المفردات في مكانها الصحيح، والاهتمام بمظهره من دون مبالغة، وأن ينتبه لنبرة صوته ويرفعها ويخفضها أي ينوع فيها، حتى لا يصاب الآخرون بالملل إن تحدث بنبرة صوت واحدة.




Pictures%5C2012%5C06%5C09%5C2057db99-2309-4c52-8bad-86ce7b3661a3_maincategory.jpg
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
21-06-2012, 12:35 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

أطلق العنان لخيالك.. تحقق أحلامك



كل الإنجازات كانت أحلاما









د. خلود البارون


هل ترغب في تغيير وظيفتك او السفر الى دولة معينة او تحقيق ثروة، لكنك متأكد أنها امور مستحيلة؟ فقد تكون انت السبب في عدم تحقيقها.. للبدء في تحقيق اي حلم يجب اولا تخيله في العقل.
هل ترغب في تغيير وظيفتك او السفر الى دولة معينة او تحقيق الثروة، لكنك متأكد أنها امور لن تتحقق لك؟
قد تكون انت السبب في عدم تحقيقها، لأن مشاعرك السلبية تثبط همتك وتمنعك من المضي قدما في تنفيذها. فالكثير من خبراء النفس يؤكدون أن مفتاح تحقيق الرغبات يكمن في اطلاق العنان للخيال وتصور ما ترغب فيه، ثم التركيز على تحقيقه من دون اي خيبة امل. وللبدء في تحقيق اي حلم يجب اولا تخيله في العقل. فهذه هي قوة بصيرة العقل والخيال التي يقال انها تحقق المستحيلات.
من منطلق تحفيز التركيز وشحذ قوة العقل، ينصحك الخبراء بعمل لوحة بصرية تمثل ما تريده، فهي تعد المحفز البصري للدماغ لما يجب التركيز عليه كما تحمسك للقيام بالأفعال. ويسميها البعض لوحة الاحلام او الرؤية، فهي تضم مجموعة من الصور والكلمات وأي غرض يمثل هدفك وطموحك.
وتوفر لوحة الاحلام مصدرا يوميا للإلهام والتركيز الذهني. فعند رؤية هذه المجموعة من الصور والجمل، فانت بذلك ترى احلامك، وهو ما سيشحذ تفكيرك في الافعال التي عليك القيام بها والقرارات التي يجب اتخاذها لتحقق اهدافك.
وطبعا، فتحقيق هدف كبير يتم من خلال وضع خطة لتحقيق اهداف صغيرة مثل الخطوات الصغيرة التي تؤدي الى غايتك الكبرى. مثلا، بدلا عن التركيز على فقدان 10 كيلوغرامات من وزنك الزائد، ضع جملا وصورا على اللوحة تذكرك بأهمية الرياضة وشرب الكثير من الماء وعدم تناول الدهنيات وأهمية فقدان الوزن. فهذه المهمات الصغيرة والبسيطة ستوصلك بدورها الى فقدان الوزن وهو ما تهدف اليه.

ليست وصفة سحرية
يضع الكثير من المشاهير ممن نجحوا في تحقيق امنياتهم، لوحات احلامهم في اماكن بارزة في منازلهم. ويشيرون الى أن الكثير من الامور التي ألصقوها عليها تحققت فعلا. والامر لا يعد سحرا، فهي تذكرهم بأهمية عمل خطوات صغيرة حتى يصلوا الى الهدف الكبير.
من المهم ان تعرف أن هذه اللوحة ليست الوصفة التي ستحقق احلامك، بل هي وسيلة تهدف الى تركيز افكارك وقوة عقلك حتى يقوم بتحقيقها من خلال خطوات صغيرة. فهذه اللوحة تحضرك للنجاح وتوجهك الى الطريق المناسب للنجاح. مثلا، هي تعدك الى تقبل الفرص، فإن عرضت عليك الفرصة سيتوافر لديك التركيز وصفاء الذهن حتى تلاحظها وتستغلها بطريقة توصلك الى طموحك واهدافك.

فوائد بصيرة العقل
وجد الباحثون أن التخيل الايجابي الداخلي يحفز افراز الدماغ لمواد ترتبط مع رفع المزاج ومن أهمها السيروتونين، كما يثبط من هرمون التوتر الكورتيزول. وعليه فان اطلاق العنان للخيال والاحلام امر مفيد جدا لجسمك ولحالتك النفسية، وليس فقط لتحقيق اهدافك. كما وجد الخبراء أن الاستمتاع بدقائق من الخيال والاحلام، يولد دائرة من المشاعر الايجابية والرضا والاسترخاء، التي بدورها تزيد من اتزان الشخص النفسي ونشاطه وانتاجيته.

التخيل الإيجابي
والتخيل الايجابي الداخلي يريك ما تريد ان تصل اليه من اهداف، فهو مثل لوحة الاحلام، لكنه في هذه الحالة لوحة في الدماغ. واليك الخطوات لتحقيق هذا التصور:
- اخلق جوا من الاسترخاء: تنفس بعمق واسحب الهواء بعمق (الشهيق) من خلال الانف، وبعد عدة ثوان اخرج الهواء ببطء (الزفير) من الفم وخلال ثلاث ثوان على الاقل.
- تعرف على تفاصيل خيالك: كرر تخيل وتصور اهدافك والخطوات التي توصل اليها.عزز الخيال بإضافة معلومات حسية مثل: ماذا تراه في صورك الخيالية؟ ما يمكن ان تشمه او تسمعه او تتذوقه؟ وكيف تشعر؟ ومن معك ؟وماذا ترتدي؟ تخيل شعورك اثناء القيام بالخطوات التي توصلك اليه وشعورك بعد الوصول اليه.
- القِ نظرة على لوحة الاحلام: البعض لا يمكنه استخدام بصيرة عقله بشكل جيد، ويحتاج الى التمرين حتى يصل الى منطقة الخيال. فإن كانت لديك مشكلة في التصور والخيال، انظر الى محتوى لوحة احلامك، ثم اغلق عينيك وتخيل ما تحتويه في عقلك.
وقد يكون الاهم عند البعض هو المشاعر وليس الصور، فيركزون على تخيل شعورهم عند الوصول لتحقيق اهدافهم.
الجانب الاهم من الموضوع هو التركيز على الاهداف القصيرة والطويلة الامد التي تقربك من اهدافك.
- التمرين الدائم على التخيل: فكر بالأشياء التي تريد تحقيقها قبل ان تنام وعندما تستيقظ وفي لحظات الخلوة والراحة، حتى يكون موضوع تحقيق اهدافك امام ناظرك في كل وقت. واستسلم للمشاعر الايجابية واسترخي في التفكير في احلامك.

كيفيه عمل لوحة الأحلام
ما تحتاج اليه هو لوحة يمكن تعليقها، مصنوعة من اي مادة ويفضل من الفلين حتى تلصق الامور عليها من خلال الدبابيس لكونها اسهل من اللاصق الشفاف. كما يجب ان يكون لديك مقص ومجموعة من المجلات والصحف والصور الشخصية واشياء تمثل ما يسعدك وما تريد تحقيقه.
1 - فكر بكل ما تريد تحقيقه وضعه في اللوحة: يمكن ان تركز اللوحة على هدف واحد وخطوات الوصول اليه. او ان تقسم اللوحة الى اجزاء لأمنيات مختلفة بحسب جوانب حياتك، مثل امنيات لعملك ولحياتك العاطفية والصحية ولأمورك المالية وغيرها.
2 - لا تنس التركيز: قص والصق الكلمات والصور التي تريد رؤيتها يوميا، وتتوافق مع ما تريده وترغب في الوصول اليه. فمن المهم ان تكون لوحة الاحلام مبهجة وتضفي السرور على نفسك، لكن يجب ايضا ان تكون الصور والجمل والاشياء تركز على هدف واحد، فلا تشتت انتباهك وتركيزك.
3 - ضعها في مكان تراه يوميا: ضع اللوحة بجانب المرآة او امام المكتب او بجانب التلفاز، حتى تراها يوميا، لأن ذلك يحركك بشكل ايجابي يوميا. فبالإضافة الى انها تبهجك، تعيد أيضا من شحذ قوة الدماغ وتجمع افكارك للتركيز على ما ترغب فيه. فهي بذلك تحفز النجاح.القبس


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
21-12-2012, 09:47 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

10/04/2010



15 طريقة لتبسيط حياتك

Pictures%5C2010%5C04%5C10%5C9471467c-b195-4829-8103-2eef1fa5d64f_main.jpg


محمد حنفي
هل انت من الملايين الذين تزداد حياتهم تعقيدا، ويعانون يوميا من الضغوط والقلق والفوضى.. إذن فأنت بحاجة إلى تبسيط حياتك. جعل الحياة أكثر بساطة مهمة قد تبدو صعبة، لكنها ليست مستحيلة. إليكم 15 طريقة تجعل حياتكم أكثر بساطة.

1 - حدد أكثر 5 أشياء أهمية
تمتلئ حياتنا بالكثير من الأشياء المهمة، لكن هل توقفت يوما وسألت نفسك عن أكثر الأشياء أهمية في حياتك: زوجتك، أطفالك، عملك، ممارسة هوايتك؟ هل سألت نفسك عن أكثر الأشياء أهمية التي تريد أن تفعلها كل يوم؟ تبسيط الحياة يبدأ من تحديد هذه الأولويات وتقييم الالتزامات نحوها.
الكثير من الناس يضعون أمام أعينهم عشرات الأشياء المهمة، لكن في النهاية بضع أشياء هي التي تأتي على قمة الأولويات. لكي تجعل حياتك أكثر بساطة اختزل هذه الأولويات في خمسة أشياء مهمة لكي تفسح المجال لتحقيقها، وفي الوقت نفسه يجب إسقاط بقية الأشياء التي لا تمثل قيمة عن كاهلك.

2 - أعد تصميم يومك
الوقت بالنسبة إلى الكثيرين لا يعني شيئا، هؤلاء تتحول حياتهم إلى فوضى عارمة، لا يعرفون متى يذهبون إلى النوم ومتى يستيقظون، متى يخصصون وقتا لممارسة الرياضة أو تناول الطعام، كل شيء في حياة هؤلاء يتم حسب الظروف اليومية.
من أكثر الطرق فاعلية لجعل حياتنا أكثر بساطة هو إعادة تصميم اليوم، بحيث نحدد قائمة نقوم من خلالها بترتيب الأمور المهمة وتحديد الوقت للقيام بها، وشطب الأشياء غير المهمة التي تسبب ازدحاما ليومنا لا مبرر له، النظام وتقدير الوقت يجعلان الحياة أكثر بساطة.

3 - تعلم قول لا
واحدة من أكثر الأشياء المزعجة في حياة الكثيرين عدم استطاعتهم قول «لا»، هؤلاء يكلفون أنفسهم فوق طاقتها ويتعرضون لضغوط هائلة وتوتر ليس لسبب إلا لأنهم قالوا «نعم» والتزموا بأشياء أكثر من اللازم، إن كنت تريد لحياتك أن تكون بسيطة فيجب أن تتعلم قول «لا» عندما تشعر بأن الأشياء المطلوبة منك تفوق طاقتك وقدرتك.

4 - حد من الاتصالات
الكثير من الناس هذه الأيام أصبحت حياتهم فريسة لوحش هائل يسمى وسائل الاتصالات: البريد العادي، البريد الإلكتروني، الهاتف المحمول، سكاي بي، فيسبوك، تويتر، الدردشة، الانهماك في استخدام هذه الوسائل يمكن أن يستغرق اليوم كله.
لا يمكن أن تصبح حياتك بسيطة وسط فوضى الاتصالات هذه التي تجتاح يومك، ينبغي الحد منها إذا كنت تسعى لتبسيط حياتك: تقليل الاتصالات الهاتفية، فتح البريد الإلكتروني مرة أو مرتين في اليوم، تخصيص عدة دقائق فقط يوميا للدردشة مع الأصدقاء.

5 - قلل من متابعة وسائل الإعلام
ان كنت تبحث عن تبسيط حياتك فيجب ألا تجعل وسائل الإعلام بأنواعها المختلفة: التلفزيون والإذاعة والصحف والمجلات والإنترنت تهمين على حياتك طوال اليوم، خصص دقائق في الصباح لقراءة الصحف ومتابعة عناوين الأخبار ولا تشاهد التلفزيون أكثر من ساعة تصبح حياتك أكثر بساطة.

6 - تخلص من الكراكيب
الكراكيب التي تملأ بيوتنا هي عنوان للفوضى التي تلف حياتنا، لكي تجعل حياتك أكثر بساطة تخلص من هذه الكراكيب التي لا لزوم لها، خصص عطلة نهاية الأسبوع لملء أكياس القمامة بالأشياء التي تريد رميها أو احصر أخرى تريد التبرع بها، اختر غرفة واحدة أسبوعيا وتخلص من الكراكيب التي تملأها، افتح الأدراج والخزانات وتخلص من الفواتير والأوراق التي لا لزوم لها، تخلص من الملابس القديمة والأدوات التي لم تعد صالحة، التخلص من الكراكيب يعني التخلص من زحام لا مبرر له وهو ما يجعل حياتك أكثر بساطة.

7 - افتح نافذة للإبداع
في وسط الانشغال الدائم بالعمل والأسرة، نبقى بحاجة دائمة إلى وسيلة تساعدنا في التعبير عن الذات وتخفيف الضغوط، في زحام الحياة اليومية هناك حاجة ملحة للبحث عن نافذة للإبداع: الرسم والكتابة وممارسة الرياضة تساعدنا على ذلك، الحياة تصبح بسيطة عندما نجد بعض الوقت للتخلص من مشاغل الحياة عن طريق الإبداع وممارسة هواية.

8 - تعلم كيف تكون بطيئا
الكثير من الناس يتعاملون مع الحياة كأنها سباق مستمر، هؤلاء يمارسون الجري من محطة إلى أخرى ويسابقون الزمن من أجل إنجاز هذه المهمة أو تلك، ما يحدث أن هؤلاء ينهارون في المساء عند أقرب أريكة، فقد نفدت طاقتهم تماما في هذا السباق المستمر، ان كنت تبحث عن الحياة البسيطة تعلم كيف تكون بطيئا ولكن بخطوات مدروسة: تناول طعامك ببطء، امش. ببطء، تذكر أن «في العجلة الندامة».

9 - حد من عاداتك الشرائية
الذين تخلو حياتهم من البساطة يكونون عادة أسرى للاستهلاك والإنفاق والتبذير. هؤلاء ينفقون الكثير من المال ويثقلون كاهلهم بالديون ويكدسون الكثير من السلع والملابس والأحذية والأدوات في بيوتهم. لكي تكون حياتك بسيطة تخلص من عاداتك الشرائية السيئة، وسيعود الأمر عليك بالكثير من الفوائد: حياة بسيطة، إنفاق أقل، توفير أكثر.

10 - بعض من الخصوصية
البحث عن بعض الهدوء وإفساح المجال لصوتك الداخلي وسيلة فعالة للتحرر من الضغوط اليومية، ابحث عن بعض الوقت واجعله بمنزلة عزلة مؤقتة خاصة بك وحدك تنعم فيها بالهدوء وتمارس فيه التأمل، هذه الخصوصية ضرورية لكي تعيد ترتيب أفكارك وتعرف ما المهم بالنسبة لك.

11 - روتين الصباح والمساء
من أكثر الطرق فاعلية في تبسيط الحياة إنشاء روتين خاص بالأشياء التي نقوم بعملها كل صباح ومساء، حدد الأشياء التي تريد أن تفعلها كروتين صباحي: تناول الإفطار، اختيار ملابسك، قراءة صحيفة، تناول القهوة، كما حدد الروتين المسائي: ضبط المنبه، تجهيز حقيبة العمل، قراءة عدة صفحات من كتاب، الروتين أداة فعالة لدمج الأهداف الخاصة بك يوميا ومع التقيد بهذا الروتين ستشعر مع الوقت أنك تفعل هذه الأشياء ببساطة وبقليل من الجهد.

12 - اسكن قريبا من العمل
السكن بالقرب من مقر العمل ميزة لا يشعر بها إلا من جربها بالفعل، هؤلاء يضيفون بندا إضافيا لبساطة حياتهم، إنهم يوفرون الكثير من الوقت ويتجنبون زحام المرور الذي يثير الأعصاب ويؤدي إلى التوتر. إن كنت تبحث عن هذا البند لتبسيط حياتك إما أن تنتقل الى سكن قريب من العمل أو تبحث عن عمل قريب من سكنك.

13- تناول طعاما صحيا
قد لا يتصور أحد أن التمتع بصحة جيدة يجعل حياتنا أكثر بساطة، فتناول الأطعمة غير الصحية التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون والملح والسكريات والأطعمة المقلية والوجبات السريعة يؤدي على المدى الطويل الى حدوث الأمراض، وبالطبع فالذهاب المتكرر إلى الأطباء والصيدليات وتناول الأدوية يجعل الوضع معقدا. تناول الطعام الصحي يوفر كل هذا التعقيد ويساهم في تبسيط حياتك.

14- مارس الرياضة
على غرار تناول الطعام الصحي فإن ممارسة الرياضة لا تحرق السعرات الحرارية الفائضة لديك فقط، إنما تحرق التوتر وتخفف الضغوط وتجعلك تشعر بتحسن دائم، ما يساهم في تبسيط حياتك.

15- اضبط ميزانيتك
الكثير من الناس يرتكبون خطأ فادحا وهو تخطي نفقاتهم لحدود ميزانيتهم الشهرية. الفوضى في الميزانية تؤدي إلى الكثير من المتاعب التي تتحول بمرور الوقت إلى صداع دائم مما يؤدي إلى تعقد حياتنا.
ان كنت تبحث عن تبسيط حياتك فعليك أن تضبط ميزانيتك، إليك هذه المعادلة البسيطة:
%60 من الدخل: للنفقات الشهرية مثل السكن والطعام والمواصلات وفواتير الهاتف والإنترنت.
%10 من الدخل: لتغطية النفقات الدورية مثل صيانة السيارة والمنزل والأجهزة والعلاج الطارئ وهدايا عيد الميلاد وفي حالة عدم إنفاقها سيتوافر لديك مبلغا معقولا.
%10 من الدخل: لدفع تكاليف الديون والأقساط.
%10 من الدخل: من أجل الترفيه عن العائلة كتناول العشاء في المطاعم أو الذهاب إلى السينما أو شراء الكتب والمجلات.
%10 من الدخل: للادخار طويل الأمد.


القبس


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
30-03-2013, 03:17 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

06/03/2013


نصائح للخريجين كيف تنجح في مقابلة التوظيف؟


هذه المقالة تحاول مساعدة الخريجين الكويتيين الجدد على التحضير والنجاح في مقابلة التوظيف.
- التحضير للمقابلة يبدأ أثناء الدراسة الجامعية حتى وقت المقابلة.
- معظم الشركات تعين من لديه نشاطات اضافية في الجامعة، فبالاضافة الى العناية بالدراسة حاول ان تشترك في نشاطات فردية وجماعية وتطوعية داخل الجامعة وخارجها.
- كذلك محاولة الاشتراك في مواقع التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت لمجموعات لها علاقة بتخصصك أو اهتماماتك.
- ابدأ بالتمرن على كتابة سيرتك الذاتية، هناك مواقع كثيرة في الإنترنت تستطيع الاستعانة بها.

1 - قبل المقابلة
- اكتب سيرتك الذاتية واضفها إلى طلبات التوظيف المتوافرة.
- باستعمال المعلومات المتوافرة في هذه المقالة اطلب من صديقك ان تتمرن معه على عمل المقابلة وصورها بالفيديو لتراجع وتحسن من تصرفاتك.
- ابحث بالإنترنت عن كل المعلومات المتوافرة عن الشركة.
- اعط نفسك وقتاً كافياً من النوم قبل المقابلة.

2 - الملابس:
- لا تكثر من الملابس.
- البس لباساً محتشماً للشباب (لا تكثر الكشخة) وللبنات لا تلبسي أحدث ملابس الموضة ولا تكثري من المكياج، حيث ان النظرة الأولى للمقابلة عليها علامات.

3 - في الشركة قبل المقابلة
- احضر قبل الموعد مبكراً.
- اسأل عن اسم المقابل.
- اذا كان هناك خريجون آخرون انتهت مقابلتهم اسألهم عن أهم الأسئلة التي سئلت.
- اغلق الهاتف النقال ولا تدخن.
- تأكد من عدم وجود رائحة في فمك.
- استعمل الحمامات قبل المقابلة.

4 - أثناء المقابلة
- عند الدخول قدم نفسك هكذا:
صباح الخير، السيد (اسم المقابل) شكراً على موافقتك على مقابلتي.
أنا (اسمك) خريج جامعة (اسم الجامعة) تخصص (التخصص) أتيت لأتقدم بطلب لشغل وظيفة (اسم الوظيفة) في شركتكم الموقرة.
- انتظر حتى يطلب منك المقابل الجلوس.
- إذا حاول المقابل السلام باليد على بنت محجبة حاولي ألا تحرجيه ولكن اعتذري إليه بأدب عن السلام.
- بعد الجلوس انظر الى وجه المقابل ولا تنظر إلى عينيه.
- حافظ على هدوئك مهما صعبت الأسئلة.
- لا تتأتأ أو تجعل مسافات بين كلامك، ولا تستعجل بالاجابة، فكر قبل ان تجب.
- لا تطل في الاجابة إلا إذا طلب منك ذلك.
- بعض المقابلين يحاولون اضفاء جو من المرح في المقابلة وبعضهم يستعمل الجو الرسمي.
- سيبدأ المقابل بالكلام عن أشياء عامة ثم ينتقل الى دراستك الجامعية، ومن ثم أمور العمل في الشركة.
- لا تكذب حيث ان المقابل لديه الخبرة الكافية ليكتشف الكذب.

5 - أسئلة صعبة
هناك بعض الأسئلة الصعبة التي يجب ان تتوقع سؤال بعضها وهي:
- لماذا معدلك في الثانوية ضعيف؟
- لماذا معدلك الجامعي ضعيف؟
- لماذا سقطت في هذا الدرس؟
- لماذا لم تتخرج خلال 4 سنوات؟
- ما هي نقاط قوتك؟
- ما هي نقاط ضعفك وكيف تتغلب عليها؟
- لماذا تقدمت لهذه الوظيفة وهي مختلفة عن تخصصك؟
- لماذا تريد العمل في هذه الشركة؟
- قد يحاول المقابل الضغط عليك في احدى نقاط ضعفك ليمتحن مدى قوة تحملك.
- ستبدأ المقابلة بسؤال المقابل (تحدث عن نفسك).
- تحدث بكل هدوء عن حياتك الجامعية، الأعمال الاضافية في الجامعة، هواياتك، ما تعرفه عن الشركة ولماذا تريد العمل في الشركة.
- تحدث ان لديك القدرة على العمل لوحدك أو كجزء من المجموعة، وتتطلع لعلاقة طويلة مع الشركة.
- لا تجلس جامداً ولكن حرك وجهك ويديك، لكن لا تكثر من ذلك.
- إذا كان السؤال غير واضح فلا تستحي ان تطلب توضيحات على السؤال قبل الاجابة.
- لا تجب بنعم أو بلا.
- لا تسأل عن الراتب، حيث ان هذه المعلومات سوف تعطى لك بعد قبولك للعمل.
- لا تمدح نفسك أو أعمالك بشدة.

6 - امتحانات محتملة
قد يطلب منك تقديم امتحان كتابي، مثلاً:
- امتحان لغة انكليزية.
- امتحان ذكاء.
- امتحان تخصص.
- امتحان معلومات عامة.
- إذا كنت حالياً موظفاً في شركة أو في وزارة أخرى قد تسأل متى تستطيع تقديم استقالتك والالتحاق بالشركة.
- بعد انتهاء أسئلة المقابلة سوف يطلب منك إذا كان عندك أي أسئلة.
- هذه الأسئلة يجب ان تكون قد حضرتها قبل المقابلة.
- في نهاية المقابلة اشكر المقابل باستعمال اسمه على اعطائك الفرصة لحضور المقابلة.
- لا تقم عن الكرسي إلا إذا قال لك المقابل ان المقابلة انتهت.

مساعد الخترش



القبس
 
أعلى