انت انترنتي + تبي تأنتر بدون حدود >>>> إنتر

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
27-06-2011, 07:58 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

عقدان على ولادة الإنترنت والشبكة إلى ازدهار القبس
Pictures%5C2009%5C04%5C30%5Cb850c4ea-75df-414f-8997-b789a007fc4d_main.jpg


كتب دانيال سيلفا:
منذ انشائها قبل عقدين، احدثت الانترنت ثورة في الحياة اليومية للملايين عبر العالم غير ان الشبكة العنكبوتية في بدايتها، حسبما يرى مبتكروها الرئيسيون المجتمعون في مدريد.
ويرى هؤلاء الذين يشاركون في مؤتمر «انترناشيونال وورلد ويب» الثامن عشر الذي ينهي أعماله الجمعة، ان تحديات جديدة ظهرت في مجال الانترنت، من بينها امكان الوصول الى الشبكة في دول العالم الثالث وتطوير تطبيقاته في قطاع الهواتف الخليوية، فضلا عن احتمالات نموه الهائلة.
ورأى احد مؤسسي الانترنت البريطاني تيم برنيرز لي خلال محاضرة تناولت آفاق الانترنت ان «الشبكة الالكترونية التي تصورتها لم تر النور بعد. والمستقبل سيكون اكثر ازدهارا».
واشار التقرير الذي نشره الشهر الماضي «الاتحاد الدولي للاتصالات» التابع للأمم المتحدة، الى ان 23% فقط من سكان الارض يستخدمون الانترنت. ويتركز استخدام الشبكة في الدول المتطورة خاصة، في حين يستخدمها اقل من 5% من الافارقة.
غير ان هذا الوضع بدأ يتغير في الدول النامية، خصوصا حيث انطلقت خدمة الانترنت عبر الهاتف الخليوي، ولم يعد ضروريا المرور بحاسوب من اجل الابحار في الانترنت، على ما يقول الاميركي فاينتون سيرف احد مؤسسي الشبكة الالكترونية.
ويضيف سيرف، وهو احد نواب رئيس غوغل، ان «الانترنت الى ازدهار وذلك يعني عمليا ارتفاع عدد المستخدمين وتطور خدمة الوصول الى الشبكة من خلال الهاتف المحمول، فضلا عن زيادة سرعتها في موازاة توسيع محتواها، ناهيك بتحسين التحكم بالادوات المنزلية من خلال الانترنت ايضا».
ورأى البلجيكي روبير كايليو الذي ابتكر الشبكة بالتعاون مع برنيرز لي في 1989، اي قبل عقدين، ان الزيادة المستقبلية في حجم المعلومات المتوافرة على الانترنت التي يصاحبها ارتفاع في عدد المستفيدين من خدماته، ستساعد على ايجاد حلول لمشكلات عالمية.
ويؤكد هذا العالم ان «تأمين المعلومات كلها على الانترنت سيشكل خطوة رائعة للانسانية من شأنها الإسهام في ايجاد الحلول لمشكلات كثيرة».
ويقول مهندسو الانترنت بفخر ان الشبكة العنكبوتية سمحت الى الساعة بتطوير أنماط تجارية لم تكن لترى النور من دونها وتساهم في محو الأمية والتعليم وتقرب بين الناس بفضل أساليب تواصل قليلة التكلفة.
ويقول سيرف انه لم يتوافر يوما للبشرية وعلى مر تاريخها، هذا الكم من المعلومات التي تصل بهذه السرعة والسهولة.
وكان برنيرز لي وكاييو وضعا الانترنت في الخدمة في 1989 بالتعاون مع باحثين آخرين من المركز الاوروبي لفيزياء الجزيئات (سيرن)، ليتاح لآلاف العلماء عبر العالم بتقاسم معلوماتهم.
وقد عرفت تقنية «وورلد وايد ويب» (دبليو دبليو دبلوي) التي تسهل البحث عن المعلومات على الشبكة، نجاحا لافتا عندما قرر المركز مطلع التسعينات من القرن الماضي عدم تقاضي عائدات على حقوق المؤلف.
ويقول دايل دوفيرتي، مؤسس «غلوبال نيتورك نافيغاتور» اول بوابة على شبكة الانترنت في التاريخ واول موقع الكتروني يتضمن اعلانات، «لم نخطط حينها لشبكة اشخاص وانما لشبكة وثائق».
وبعد ذلك ازداد عدد مواقع الانترنت على نحو متسارع ليبلغ حاليا ثمانين مليونا، في حين كان بالكاد 500 في عام 1994.
ورافق هذه الزيادة نمو لافت للمدونات الالكترونية، وهي المواقع الشخصية التي يتولى افراد يستخدمون الشبكة الالكترونية تزويدها بالمعلومات.

الإنترنت عنصر حيوي للتقدم الإنساني

حظيت شبكة الإنترنت بإشادة واسعة باعتبارها عنصرا حيويا للتقدم الإنساني خلال مؤتمر دولي في العاصمة الأسبانية مدريد، وذلك بعد عشرين عاما على اختراع تكنولوجيا شبكة المعلومات الدولية.
ويشارك في مؤتمر «شبكة المعلومات الدولية» الدولي السنوي في دورته الثامنة عشرة، والذي تستمر فعالياته لمدة أربعة أيام نحو ألف خبير في هذا المجال.
ونقلا عن تيم بيرنرز لي أحد الأشخاص الذين ساهموا في اختراع الإنترنت فإن شبكة المعلومات الدولية ستستمر في التطور لمدة طويلة، وان ممارسات مثل البحث عبر الإنترنت ونشر الإعلانات عبر الشبكة العنكبوتية أصبحت «علوما»، غير انه لا يزال هناك الكثير من التحديات أمامها، وأضاف انه من بين التحديات التي تواجه الإنترنت القدرة على التحقق من مصداقية المعلومات وحماية السرية والخصوصية.
وقال الخبراء المشاركون في المؤتمر ان نحو 20% فقط من سكان العالم حاليا يستخدمون شبكة الإنترنت.
وأشار بيرنرز لي إلى انه في العديد من الدول النامية يتمكن الأشخاص من تصفح الإنترنت عبر الهواتف المحمولة، مشددا على جدوى تلك النوعية من الاتصال بالشبكة المعلوماتية.

«ياهو» يوقف «جيو سيتيز»

أعلن محرك البحث الإلكتروني ياهو عن نيته وقف خدمة جيو سيتيز التي اشتراها عام 1999مقابل 2.9 مليار دولار. ووعد «ياهو» بإعطاء «مزيد من التفاصيل عن سبب هذه الخطوة وكيفية حفظ البيانات على الموقع هذا الصيف».
يشار إلى انه عند الدخول إلى صفحة «جيو سيتيز» يجد المتصفح ملاحظة تقول: «نعتذر، لم تعد حسابات جيو سيتيز الجديدة موجودة».
وأفاد موقع سي نت نيوز الأميركي بأنه عند شراء «ياهو» هذه الخدمة كان عدد مستخدميها 1.1مليون شخص، وأضاف الموقع انه عند شراء الخدمة قبل 10سنوات كان من المتوقع ان تحصل صفحات الإنترنت الخاصة على شعبية وشهرة كبيرتين، لكن «جيو سيتيز» لم يتماش مع القدرات الموجودة في الشبكات الاجتماعية مثل «فيسبوك».
يذكر ان ديفيد بونيت و جون ريزنر أنشآ «جيو سيتيز» أواخر عام 1994 تحت اسم إنترنت بيفرلي هيلز ، وكان بإمكان مستخدمي الموقع اختيار مدينة لوضع مواقعهم فيها.
الى ذلك، ذكرت صحيفة لوس أنجلوس تايمز ان عائدات «ياهو» تراجعت خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري لتصل إلى 1.58 مليار دولار مقابل 1.82مليار دولار تحصلت عليها خلال الفترة نفسها من العام الماضي.
وبلغ صافي دخل الشركة خلال الربع الأول 118.7مليون دولار مقابل 536.8 مليون دولار تحصلت عليها خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

اشراف : د. جمال حسين
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
29-08-2011, 08:47 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif


old-man-thoughts.jpg

هل سبق و أن اتصل بك أحد العجزة يريد حلاً لمشكلة تواجهه في الحاسب الآلي؟ إن لم يحالفك الحظ بسماع صوت أحدهم فأنت في نعمة من الله يجب أن تحمده وتثني عليه.
فقاموس العجزة الحاسوبي عالم من الطلاسم ويختلف اختلافا كبيرا عن قاموس عالمنا الآخر.
فمثلاَ عندما يحتاج أحدهم لأن تساعده في كيفية الدخول إلى متصفح الإنترنت وتبدأ أنت في مهمة التوجيه الشاقة من خلال الهاتف المحمول فتقول له اتجه إلى زر ابدأ في أسفل الجهاز على اليمين ثم اختر برامج ثم انترنت حيث يرمز للبرنامج بعلامة زرقاء فيها حرف إي(e) انجليزي كبير اضغط عليها سوف يفتح البرنامج أمامك
فيجيبك بكل ثقة وكبرياء العجزة: نعم نعم كتبنا ابدأ ثم كتبنا برامج وماذا أكتب بعد ذلك لقد نسيت!
فتقول يا عم هداك الله من قال لك اكتب؟ لا تكتب شيئا,امسح كل ماكتبت وأغلق برنامج الوورد هداك الله, افعل ما أمليه عليك وانتبه معي.
فتعاود أنت التوجيه مرة أخرى وتطلب منه العوده إلى زر ابدأ مره أخرى ليبحث عن برنامج المتصفح, فيقول لك أنا كتبته قبل قليل وتريدني أن أكتبه مره أخرى !



فحينها تفهم وتدرك أن الكتابة تعني لديه الضغط على الزر وهو في حقيقة الأمر لم يكتب شيئا وكل شيء يفعله وينفذه مع الحاسب يعتبر كـتابة
ومن ثم تبدأ أنت باستخدام مصطلح اكتب بدلا من اضغط وتعتقد أن المشكلة انتهت لديك وكان هناك سوء تفاهم بسيط واختلاف في استخدام المصطلح المناسب فقط.
ثم تعاود أنت رحلة التوجيه مره أخرى فتقول هيا ياعم اكتب ابدأ ثم اكتب برامج ثم اكتب انترنت اكسبلولر, فيصرخ عليك بكل عنف أنت لاتفهم أنا فعلت ذلك وكتبتها قبل قليل لماذا أكتبها مره أخرى أنت لاتفهم. كيف أستعيد ماكتبت قبل قليل؟
المعاناة تنتهي وتبدأ حين توشك أن تنتهي ولامجال للهروب أبداً, وكم تود لو أن جوجل أنشأت هاتفا للدعم الفني لكبار السن لحل المشاكل التي تواجههم.
ومن الحالات الأخرى التي عايشتها, هي أن يوجه لك أحدهم دعوة و زيارة خاطفه ومستغربة يدعوك فيها لتناول القهوة والشاي في منزله لاسيما وأنك تعتبر لديهم رجل قاطع رحم ولاتصل أحدا فأنت لم تزرهم من أشهر عدة, فتقوم أنت بالموافقة و تلبية الدعوة آملا من الله العلي القدير أن يجعل ذلك في موازين حسناتك, وقبل أن يقفل الخط تجد العم يقول لك على عجالة :على فكرة يابدر ياليتك تنظر إلى البريد الإلكتروني الخاص فيني فلدي مشاكل مع الإيميل وكم أتمنى لو انك تحاول في إيجاد حل لها, فتقول أنت :مشاكل!! مانوعية هذه المشاكل فيجيب ببرود إذا أتيت سوف ترى وتشاهد ولكل حادث حديث.
ومباشرة يتبادر إلى ذهنك أن عمنا هذا لديه مشاكل في بروتوكولات الإنترنت أو مشكلة أخرى كبيرة قد تجد صعوبة في حلها ويصبح موقفك مخجلا أمام هذا العجوز, فأنت إن لم تستطع حل مشكلته لن يترك أحدا يقابله على وجه الأرض إلا ويخبره بأنك لاتفهم شيئا في الحاسب وأنت مجرد بيّاع كلام.
وعندما تأخذك الهمة وتقوم بتلبية الدعوة وتدخل لمنزل عمنا الكريم وتفاجأ أن جهاز الحاسب يقدم لك قبل القهوة والشاي وتعلم أن الزيارة لم تكن لوجه الله, ولكن يا أسفاه (فالمحبة غالبا تظهر عند الحاجه)
ولكنك تضطر مكرها عمك لا بطل أن تغظ الطرف وتحدث نفسك وتقول هكذا هي طبيعة البشر وهم يفعلونها دائما.
أيوه ياعم هات ماعندك وما هي المشاكل التي لديك مع الإيميل,يبدو أن لديك مشكلة كبيرة.
وحينها تجد أنه لامشاكل ولا يحزنون وقضية فلسطين العظيمة يكمن حلها في زر caps lock المفعل عند إدخال كلمة المرور.
ولكن أسلوب تضخيم الأمور هو أسلوب كبار السن الذين يرون أن المشاكل لديهم فقط وأن على البشر حلها بأسرع وقت وإلا فإنك لاتفقه شيئا وكل ما لديك من معرفة لايعتبر شيئا و قد أصبح في نظره رماداَ.
وكم يعاني العديد من متخصصي الحاسب الآلي في مواجهة مثل هذه المواقف, وقد يكون العجزة أرحم من بعض البشر.
ولا أخفيكم فقد فقدت الكثير من علاقتي مع الناس فأنا عندما تعلمت كيف أقول (لا), عفوا لا أستطيع, أعتذر, إني مشغول.
اكتشفت أنني مع مرور الوقت أفقد الكثير من الأصدقاء والزملاء, لأنهم يعتقدون أنني لست مشغولا وليس لدي مايمنعني من مساعدتهم.
وقد يقع الأغلبية منكم في هذه المشكلة خاصة المتخصصين أو أصحاب الخبرة في مجال الحاسب الآلي.
وقد يتفق معي الأغلبية بأن مستقبل الإنسان ووقته هو الأهم, والناس لن ترضى عنك أبدا ولو زرعت لهم نخلاً في رؤوسهم.
وقديما قالت العرب رضا الناس غاية لاتدرك.
دمتم بخير وعذراً على الإطالة.


عالم التقنيه



التعديل الأخير تم بواسطة البريمل; 29-08-2011، الساعة 09:43 AM
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
29-08-2011, 12:47 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

يمكن أن يتخذ هذا الامتحان أحد الشكلين:

  • الأول: أن يُؤخذ CCNA في امتحان واحد يطلق عليه CCNA 640-802
    • الثاني: أن يُؤدى في امتحان من جزئين يطلق عليها (ICND1 and ICND2) اختصاراً لـ Interconnecting Cisco Network Devices 1 and 2
امتحان CCNA من سيسكو هو الأكثر شعبية في برامج الشبكات المعتمدة، و عند مقارنتي له ببرامج منافسة من شركات كبرى مثل مايكروسوفت و IBM كانت النتيجة :

ويتضح قوة الشهادة في المستوى المهني للفرد المبتدئ مقارنة بالشركات الأخرى ولا عجب بأن غالبية عالم الشبكات المحترف ينظر لـ CCNA إنها امتحان لهندسة الشبكات التي تُؤهل المستخدم لتشغيل شبكة تجارية صغيرة إلى متوسطة الحجم. علاوة على ذلك فإنها تفتح الأبواب إلى امتحانات جديدة مثل شهادات CCNP و CCDP ، لذلك فان الامتحان ليس سهلاً بأي حال.
مما تشمله مواضيع الامتحان الرئيسية والمبادئ التوجيهية لمحتوى CCNA 640-802: امتحان CCNA المُركب:
- شرح لكيفية عمل الشبكة
- تكوين الشبكة والتحقق منها واستكشاف الأخطاء وحلها.
- تنفيذ خطة لمعالجة عناوين IPs و خدمات IP للاشتراك في الشبكة.
- اختيار وشرح المهام الإدارية اللازمة لـ WLAN
- تعريف التهديدات الأمنية على الشبكة وتوصيف الطرق المثلى لمواجهه هذه التهديدات.
- تنفيذ و مراقبة روابط الشبكات واسعة المدى.
مما لا أغفل عن ذكره، أن الشهادة صالحة للاستخدام لمده ثلاث سنوات منذ الحصول عليها، يمكن الحاصل عليها بعد ذلك أن يدخل الامتحان مرة أخرى أو ينتقل لشهادات أكبر مثل CCNP أو CCDP .






ومن هذه الأوضاع ماهو مضر للجسم بشكل خطير ولا تتبين مساوئه إلا بعد فترة من الزمن, وفي أحد البرامج التوعوية على جهاز التلفاز حذر أحد الأطباء من الأوضاع السيئة لدى غالبية الناس في الجلوس أمام الحاسب الآلي, وذكر أن السبب الأكثر لانحناءات الظهر التي انتشرت ببين الناس هي بسبب الجلوس الخاطئ أمام جهاز الحاسب الآلي بطريقة سيئة.
وأذكر أن صديقي الذي كان يزاملني في السكن كانت لديه وضعية غريبة جدا عند استخدام برنامج الفوتوشوب حيث أنه لا يستطيع أن يستخدم برنامج الفوتوشوب إلا في وضعيته المشينة والتي لطالما تسببت في كثير من الأحيان لحصول نزاع حاد بيننا.
لا أدري هل الجزء الخاص في الخيال لديه لا يعمل إلا في تلك الوضعية الغريبة ( تمدد تام على الأرض والأقدام للأعلى ويضع وساده تحت عنقه ليرتفع رأسه قليلا, ولا تنسى أن التمدد على البطن ) هل تخيلتم ذلك؟
confused_smile.gif
.
وضعية سيئة قد تصلح لأي شيء إلا استخدام الحاسب الآلي.
كم أدعوا من الله العلي القدير أن يكون في عون زوجته المصون وأن يخلّصه من تلك الوضعية المشينة.
أتمنى أن نحاول تصحيح هذه الأوضاع وأن نجلس أمام جهاز الحاسب بطريقة صحيحة وسليمة حتى لانعرض أجسادنا إلى مشاكل صحية لا تحمد عقباها, ولا تنسى أن لبدنك عليك حق.
وقد يكون لدى البعض الآخر طقوسا أخرى عدا وضعية الجلوس, فقد تجد أحدهم لا يستطيع العمل أمام الحاسب حتى يكون بجانبه كومة من البطاطا المقرمشه أو عصير برتقال طازج أو أحد أنواع الشوكلاته الايطالية أو بعض من المكسرات الصينية, ولربما تصل هذه الطقوس إلى استخدام بعض أنواع الألبسة أمام الحاسب.
أحد الزملاء المهتمين بدراسة وفلسفة الذات (NLP) ذكر أن هذه الممارسات قد يتم من خلالها تحديد شخصية الناس فالمنبطح أرضا يحتاج إلى مزيد من الأمان عند القيام بعمل ما, وصاحب البطاطس أو من يحب تناول الأكل عند العمل يحتاج إلى أن يشعر بالراحة التامة ويميل للكسل نوعا ما, و الشخص الذي يستخدم الحاسب في إنارة هادئة وخافته قد يكون شخص رومنسي وهاديء ويكره الضوضاء.
هنا رابط لأحد المواقع يعرض بعض النصائح الهامة عند استخدام الحاسب. كم أتمنى أن نبدأ التصحيح من هذه اللحظة… شكرا لكم.





marriage_marriage_b0000evwxk.jpg

عندما تريد أن تصبح شيئا في هذه الحياة وتتمنى أن تكون ذلك الإنسان الذي يشار له بالبنان, فلابد أن تدرك أن هناك ضريبة مؤلمة لابد أن تدفعها.
هذه الضريبة تكمن في فقدان الحياة ذاتها.
الذين فاتهم القطار الجميل المؤدي إلى عالم الحياة الحقيقي لم ينتبهوا لذلك, ولم يدركوا بأن هذا القطار عندما يذهب قد لايعود.
لم تنفعهم خبراتهم وإبداعاتهم في الانتباه إلى نقطة الالتقاء التي قد ينطلق من خلالها أضعاف مضاعفه لما يفعله حاليا فيزيد توهجا وإبداعا.
أو قد يعود إلى نقطة الصفر فيختفي نجمه وتتحول حياته إلى ذلك الإنسان الذي يعيش لكي ينظر فقط من حوله ويكتفي بتنفيذ واجباته اليومية حتى يعيش فقط لكي لا يموت جوعا.
لذلك فغالبية المبدعين على مر الزمن لديهم اعتقاد سائد بأن الزواج قد يكون عائق كبير للإبداع والطموح.

النساء في الغالب أكثر من الرجال تضحية من أجل إبداعاتهم, هكذا ذكر التاريخ في آخر نشراته.
الرجل يبدو أنه أحوج للمرأة بكثير مع أن الجميع يعتقد عكس ذلك.
نقطة الالتقاء التي يجب أن ينطلق منها الاثنان هي أن يكون س و ص جميعهم في هدف واحد.
لايمكن لرجل أن يكون مبدعا أو امرأة أن تكون مبدعة حتى يكونا في نفس الفكر والتوجه والطموح وإلا سوف يدفع أحدهم الآخر للتوقف, وذلك لأن شغف الإبداع والطموح هو المسيطر دائما.
الحياة(عنوان لكتاب) يتم تفسيره بطريقة مختلفة من شخص إلى آخر.
من الناس من يرى أن الحياة هي ركوب سيارة فاخره أو امتلاك منزل جميل أو زوج مشهور بالنسبة للمرأة وصاحب مال ومنصب وظيفي في مكان مرموق حتى لو كان لايستحقه.
الطموح يختلف على حسب البيئة التي يعيش فيها الفرد, فكتاب الحياة تختلف إصداراته من بلد إلى آخر.
في أحد أيام العمل حيث كنت أنوي الخروج, وجدت بجانب جهاز التحضير مانشيت مطبوع من أحد الصحف يتحدث عن إحصائية ذكرتها أحد المؤسسات, لا أذكرها بالضبط لكنها ذكرت في المانشيت بأن متخصصي الحاسب هم أفشل الناس في حياتهم الاجتماعية.
ياساتر شي يخوف
confused_smile.gif

وبحكم أنني لازلت أحمل بيرق العزوبية العظيم فإنني من أشد المتخوفين من دخول هذا القفص المظلم.
ياترى هل سأعود من العمل يوما ما وأجد جهاز اللابتوب في خبر كان, وعندما أفتش عنه سائلا أهل المنزل أين جهازي اللابتوب؟
فيقال لي: لا نعلم عن جهازك شيئا. ألم تحمله معك وأنت ذاهب للعمل؟ عجيب ما الذي حل بك؟ لاغرابة في أن تنسى, فهذا الجهاز أذهب عقلك
قد يذهب كل تاريخك المعلوماتي والثقافي على جهازك بسبب خطأ بسيط ارتكبته وأنت لا تعلم.
فبكل بساطه قد يتحدثون معك في أمر ما وأنت في انشغال شديد عنهم, حيث تقوم بأي عمل على الجهاز, فلم تجيبهم باهتمام ولم تنصت لحديثهم, بحكم أن الله عز وجل ماجعل لامرئ من قلبين في جوفه, فتقوم هنا أنت بارتكاب حماقة عظيمة وخطأً فادحا تعاقب عليه و تتلقى على إثره درسا قاسيا, وذلك لكي تنتبه في المرات المقبلة لأي جمله أو خبر يتم إلقائه في المنزل.
هذه مشكلتي مع أصحابي عندما أجلس معهم وأنا أحمل جهاز اللابتوب.
(علي) صديقي أكثر الناس خصاما معي, فهو شديد التوتر ولا يتحملني أبدا.
يا أخي ويا صديقي علي إذ لم تتحملني أنت فكيف بالمرأة التي لن ترحمني أبدا, يبدوا أنني لن أتنازل عن بيرق العزوبية بهذه السهولة, وسأظل أخاطب جهازي المصون بدون أن أضايق أحدا.


عالم التقنيه
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
12-09-2011, 07:08 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

الدروس الافتراضية إلى تزايد عبر الإنترنت
القبس
Pictures%5C2009%5C08%5C06%5C8f3e3b79-34f2-4681-a2a9-f26ccac51cb5_main.jpg


يسمح عدد متزايد من المدارس والجامعات في الولايات المتحدة بالحصول على المعرفة والتعليم عبر الانترنت من خلال دروس مجانية يوفرها اساتذة مرموقون، ان كان المرء يرغب في ذلك او يريد تحسين مستواه من دون الحصول على دبلوم رسمي.
موقع يوتيوب لتبادل اشرطة الفيديو انشأ اخيرا محطة بعنوان «يوتيوب ايدو» اي «يوتيوب تربية» لاكثر من مائة جامعة تقترح تعليما مجانيا حول مواضيع مختلفة.
وبين الاف اشرطة الفيديو المتوافرة على هذا الموقع الجديد اشرطة للفيزيائي والتر لوين من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (ام اي تي) قرب بوسطن المعروف عن حصصه الدراسية بانها مفعمة بالحركة والنشاط شوهدت مئات الاف المرات.
وتبث اعرق جامعات البلاد مثل هارفارد وبيركلي وكولومبيا وبرينستون وستانفورد ويال اشرطتها على يوتيوب.
ان كان المرء مهتما بدراسة طب الاسنان فان كلية طب الاسنان في جامعة ميتشيغان تقترح 426 شريط فيديو حول هذا الموضوع.
مواقع تعليمية
واظهرت دراسة اجرتها منظمة «سلوان كونسورسيوم» في نوفمبر 2008 ان اكثر من 3,9 ملايين طالب تابعوا درسا واحدا على الاقل عبر الانترنت في الولايات المتحدة في 2007 وهي السنة الاخيرة التي تتوافر فيها ارقام حول هذا الموضوع.
وهذا العدد يشكل قفزة نسبتها 12% مقارنة بالسنة السابقة وفق هذه المنظمة التي لا تبغي الربح التي تروج للتعليم والتربية عبر الانترنت.
وتشكل الازمة الاقتصادية وارتفاع نسبة البطالة وسعر المحروقات بعض العوامل الرئيسية التي شكلت دعما لهذه الدروس عبر الانترنت. والجامعات ليست الطرف الوحيد الذي يوفر هذه الخدمة، فقد اطلقت «نيتشر ادوكيشن»، وهي فرع لدار النشر البريطانية «نيتشر بابليشينغ غروب»، على سبيل المثال في يناير موقع «سكيتبل.كوم» المختص بالعلوم والقرن الحادي والعشرين. وقال فيكرام سافكار المسؤول عن هذا الموقع «هدفنا هو رفع مستوى» المعرفة العلمية في صفوف السكان.
والموقع مخصص حاليا للعلوم الجينية لكن ينوي ان ينفتح على البيولوجيا الجزيئية والخلوية والى علم الصيدلة والتكنولوجيات الحيوية وعلوم الاعصاب ومن ثم على الكيمياء والفيزياء. ويضيف «العلوم لها تأثير على كل شيء تقريبا الطب والزراعة والصناعة لكن الحصول على المعلومات وعلى تعليم رفيع المستوى موزع بطريقة غير عادلة في العالم».
ويتابع «الكلفة عالية وفي كثير من الاحيان يكون هذا التعليم غير متوافر»، موضحا ان الموقع لديه مستخدمين في 85 بلدا. ويضيف «نريد توفير محتوى ذي نوعية عالية جدا وخبراء يمكن للطلاب التوجه اليهم اينما كان في العالم». وأكد ان «الامر لا يتعلق بموقع تواصل اجتماعي. انه تعاون من اجل التعليم والتعلم».
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
12-09-2011, 01:58 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

لإن تايم ( IN TIME ) و الثرو تايم ( THROUGH TIME ) أيهما أنت؟ 16 من التعليقات

الكاتب: بدر الحربي
author-arrow.gif
2 أغسطس, 2008
الزيارات: 1,301


clock_man.jpg

عندما بدأ بيل جيتس في تصميم برامجه البسيطة, ومن ثم بيعها على الشركات البرمجية, كانت برامج بيل تتميز بقلة الأخطاء والمخرجات الجيدة لمعطيات البرنامج. كان بيل حريصاً بشدة على تسليم برامجه التي يقوم بتصميمها بدون أخطاء, وان حصلت أخطاء فلتكن أخطاء قليلة.
الشركات التي كانت تشتري هذه البرامج كانت كثيراً ماتواجه مشكلة مع برامج بيل جيتس أو بالأصح مع بيل جيتس نفسه.فقد كان بيل كثيراً مايتأخر في تسليم البرامج التي تطلبها الشركات منه, حتى اضطرت تلك الشركات إلى وقف التعامل مع بيل وبرامجه.
لم يكن يعلم بيل جيتس حينها بأن الأمور ستكون في نهاية المطاف بهذا السوء, كان يدرك بأن خطأ ما لديه هو الذي حدا بهذه الشركات إلى التخلي عنه وعن برامجه.

الشركات التي كانت تتعامل مع بيل جيتس لم تكن تعلم هي الأخرى بأن الرجل الذي كانت تتعامل معه كان يملك صفة أو طبع ( إن تايم in time ), وإلا التمسوا له العذر في عادته السيئة في التأخر في تسليم البرامج.
إن كنت لاتحمل ساعة في يدك, وغرفة النوم لايوجد بها ساعة حائطية جميلة, وساعة هاتفك المحمول ليست مضبوطة بتلك الدقة وساعة سيارتك لاتعمل وساعة جهاز الحاسب قد تكون بتوقيت ومدار آخر.
إن كنت تملك ذاكرة ضعيفة في توقيت وتاريخ بعض الأحداث المهمة في حياتك, ولاتهتم لمواعيدها.
ان كنت لاتهتم بالوقت كثيراً, ولا تؤمن بالحكمة التي تقول بأن الوقت كالسيف ان لم تقطعه قطعك.
باختصار وبشكل أكثر دقة ان كان أهلك وأصدقائك يصفونك بالشخص ( البارد أو الثلجة وربما الشخص الميت)
فأنت إذن من النوع ( إن تايم in time ).
وبالمقابل إن كنت ممن يوصف بمجتمعك وبين أهلك وأصدقائك بالشخص الحار والحي ( ويقال لك الحي يحييك والميت يزيدك غبن) فإذن أنت من النوع الثرو تايم.
الثرو تايم غالبا هم أناس يسيرون مع عجلة الوقت بعكس الإن تايم, فهم داخل دائرة الوقت ولايدركونه جيداً وكثيرا ماتفوتهم مواعيد إقلاع الطائرة.
غالبا يمتلك الإن تايم صفة الهدوء في تنفيذ الأشياء ويهتم بالتفاصيل كثيرا ولا يعير الوقت اهتماما كبيرا.
في بعض الأحيان يقوم بإنشاء برامج ومن ثم يتركها, ويبدأ في بعض الأعمال بحماس شديد وفجأة يتوقف ولا يكملها.
بعكس الثرو تايم, فكل خططه وبرامجه يركز فيها على عامل الوقت, ويكثر الحديث عن الوقت, ويقوم بعمل برمجة للمواعيد بدقة بالغة. متى يبدأ البرنامج ومتى ينتهي وكم ساعة عمل يحتاج في كل يوم, أسئلة تدور في مخيلة الثرو تايم دائما.
فعلى سبيل المثال لو كان مديرك ثرو تايم فسوف تلاحظ أنه يهتم بتوقيت تنفيذ الأوامر حتى لو كان هناك بعض الأخطاء, فلو كنت أنت إن تايم وقمت بتسليم العمل المطلوب لمديرك الثرو تايم وتأخرت في تسليم ماهو مطلوب منك ولو بضع ساعات فسوف تجده يقول لك:
( بعد ايش جاي؟ خلاص احنا كلمنا سعيد يخلص الموضوع شكرا لك روح مكتبك.)
وليت الأمر ينتهي إلى هذا الحد, فلن يقوم مديرك بتسليمك أي مهمة في المرات القادمة إلا في حالة أن هناك وفد سوف يزور المؤسسة بعد شهر أو شهرين, فحينها يدرك بأن الدقة والابداع هنا مطلوبة وأمر حتمي وسوف يقوم بندائك والضحكة تعلو محياه ليطلب منك عمل بعض الترتيبات لعمل برنامج للضيوف.
وبالعكس تماما لذلك المدير الذي يحمل صفة إن تايم فهو لايعير الوقت ذلك الاهتمام الكبير, ومايهمه فقط أن يأتي العمل على أكمل وجه وخالي من الأخطاء.
التاريخ يقول بأن المبدعين من النوع الثرو تايم يحصلون على مناصب كبيرة, وينطلقون نحو السلم الوظيفي بسرعة هائلة وهم أيضاً إداريون ناجحون في إداراتهم.
المبدعون الإن تايم ينشغلون في إشباع حاجاتهم المعرفية ويصبحون أسيرين لهواياتهم التي يعشقونها, فلذلك قد نجد أن معظم النوابغ وعظماء المفكرين والفلافسة من النوع الإن تايم .
وقد يعرض على الإن تايم بأن يكون مديراً أو مسؤولاً ويرفض, وذلك من باب أنه لا يريد أن يكون بعيداً عن هواياته وابداعاته ولذلك يعتقد الغالبية بأن الإن تايم لايستطيع تحمل المسؤولية و ليس لديه ثقه في قدراته لكي يكون قائدا أو مسؤولا, وهذا اعتقاد قد يميل للخطأ أكثر من الصواب, فهو كما ذكرنا لايريد أن يبتعد عن مجال العمل الذي يعشقه.








عالم التقنية
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
15-09-2011, 03:45 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

برة من السعودية.. فهل من يعتبر محلياً؟ سجن وتغريم رئيس شركة استفاد من معلومات داخلية في تداولاته

أعلنت هيئة السوق المالي السعودية عن القرار النهائي من لجنة الفصل في منازعات الاوراق المالية في الدعوى المقامة من هيئة السوق المالي ضد المخالف نجم الدين احمد نجم الدين ظافر، والتي انتهت بادانته بالتداول على سهم شركة بيشة للتنمية الزراعية بناء على معلومة داخلية حصل عليها بحكم رئاسته لمجلس ادارة الشركة، مخالفاً بذلك المادة الخمسين، فقرة «أ»، من نظام السوق المالي، والفقرة «أ» من المادة 6 من لائحة سلوكيات السوق.
وقد تم ايقاع الحكم الواجب نفاذه بتاريخ 17/8/2009 بالسجن مدة ثلاثة اشهر، والزامه بدفع المكاسب التي حققها نتيجة هذه المخالفة الى حساب الهيئة، والبالغة 52.69 الف ريال، وفرض غرامة مالية قدرها مائة الف ريال، ومنعه من العمل في الشركات التي تتداول اسهمها في السوق لمدة خمس سنوات.
واكدت الهيئة حرصها على تطبيق نظام السوق المالي ولوائحه التنفيذية، وحماية المتعاملين من الممارسات غير المشروعة.
يشار الى ان هيئة السوق المالي كانت قد اوقفت سهم شركة بيشة من التداول في السوق في عام 2007 ولم تسمح له باعادة التداول الا بعد مرور عام كامل، بعد استيفاء بعض مطلوبات لوائح العمل في السوق المالي.
واعتبر المحلل المالي الدكتور سالم سعيد باعجاجة، ان قرار الحكم، سيزيد من ثقة المتداولين في قدرة هيئة سوق المال السعودية على ضبط التعاملات في البورصة والحد من عمليات التلاعب في التداول.
ولفت الى ان الشهر الاخير شهد العديد من القرارات الصارمة من قبل الهيئة، تتمثل في توقيع غرامات مالية كبيرة، وايقاف من التداول، وسحب رخص تداول لبعض شركات الوساطة، واخيرا جاء قرار بالسجن كأقصى عقوبة يمكن ان تطال مستثمر في السوق.

القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
15-09-2011, 03:58 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

نصائح تكنولوجية

Pictures%5C2009%5C08%5C20%5Ca454b007-9552-4d10-95ed-f399651d27e4_main.jpg


تأكد من تغيير الخصائص التلقائية لجهاز الراوتر
لحماية شبكتك من الاختراق
- إذا كان لديك جهاز راوتر لاسلكي للاتصال بالإنترنت في المنزل تأكد من استخدام برنامج تغيير خصائص الجهاز لتغيير «معرف مجموعة الخدمات» (إس.إس.آي.دي) الخاص بك. ويشير مصطلح «معرف مجموعة الخدمات» إلى الاسم الذي يتم بثه ويعرف من خلاله الراوتر الخاص بك لدى الأشخاص المتواجدين في نطاق الشبكة اللاسلكية الخاصة بك. وإذا تركت الاسم التلقائي المعرف به الراوتر، الذي عادة ما يكون اسم الشركة التي صنعت الجهاز، فإنك بذلك تقول للآخرين إنك لم تزعج نفسك بتغيير خصائص الجهاز التلقائية التي وضعتها الشركة، وبالتالي تقوم بدعوتهم إلى محاولة اختراق شبكتك واستخدام خدمة الإنترنت الخاصة بك.

للتغلب على الضوء الساطع عند استخدام شاشات الحاسبات
- عندما تتركز أشعة الضوء القادمة من مصابيح مثبتة بالسقف أو موضوعة وراء ظهرك على الشاشة المسطحة التي تعمل وفق تكنولوجيا الكريستال السائل (إل.سي.دي) الخاصة بك، ينتج نوع من الوهج على الشاشة. ويتسبب هذا الوهج في إجهاد العين، لأن على مخك أن يبذل جهدا أكبر في تجاهل الوهج وانعكاسات الضوء حتى يقوم بالتركيز على ما ترغب في رؤيته على الشاشة. ويمكنك التغلب على هذا الوهج عبر خفض الإضاءة الرأسية إذا أمكن، وتغطية النوافذ ووضع مصباح المكتب بجوار شاشتك.

استغلال خدمات اختصار عناوين المواقع الإلكترونية
- أثبتت خدمات اختصار عناوين المواقع الإلكترونية أنها تنطوي على فائدة كبيرة لمتصفحي الانترنت بمن فيهم الجهات التي تبعث برسائل البريد الإلكتروني الدعائية غير المرغوب فيها. وحذرت شركة ميسدج لابز لتقديم الحلول الأمنية في مجال تكنولوجيا المعلومات ومقرها ألمانيا من أن مراقبي الرسائل الدعائية غير المرغوبة، رصدوا زيادة في عدد الرسائل التي تستخدم خدمات اختصار عناوين المواقع، حيث تحول عناوينها إلى تركيبة بريئة المظهر من الحروف والأرقام. وتسمح هذه الخدمات لمرسلي الرسائل الدعائية بالتخفي وراء هذه العناوين الإلكترونية البريئة. ويكفي أن يضغط الضحية على الرابط المرفق بالرسالة الدعائية حتى يقوم بتنزيل أحد برامج التجسس المؤذية على الكمبيوتر الشخصي الخاص به من دون أن يدري. ومن بين العوامل التي ساعدت على انتشار خدمات اختصار العناوين الإلكترونية وجود بعض المواقع مثل تويتر التي تتطلب من المتصفح كتابة رسائلهم بشكل مختصر من دون أن يكون هناك مكان كاف لكتابة أسماء مواقع طويلة.

انسخ صورك الرقمية قبل معالجتها على الكمبيوتر
- ينصح الخبراء مستخدمي الكمبيوتر بضرورة إعداد نسخة احتياطية من الصور الرقمية قبل إدخال أي تعديلات عليها بواسطة برامج معالجة الصور الرقمية. ويستطيع المستخدم بهذه الطريقة الاحتفاظ بالنسخة الأصلية سليمة للرجوع إليها في حال حدوث أي مشكلة بالنسخ الأخرى أثناء تعديلها. وتنطوي هذه الخطوة على أهمية كبيرة لاسيما بالنسبة إلى الصور الرقمية من صيغة (جي.بي.إي.جي) حيث إنه في كل مرة يتم فيها تخزين نسخة من الصور، تكون النسخة الجديدة أقل جودة. وخلص الخبراء إلى أن الاحتفاظ بنسخة اصلية من الصور الرقمية يشبه الاحتفاظ بالنيغاتيف في عصر التصوير الفوتوغرافي.

جودة طباعة الصور الرقمية تتوقف على نوعية الحبر والورق
- هناك بعض الوسائل التي يمكن اللجوء إليها لتحسين جودة الصور مثل اختيار نوعيات أفضل من الورق أو تغيير بعض إعدادات برنامج الطابعة على سبيل المثال. وتقول كونستانز كلاوس من جمعية صناعة الصور الألمانية إن «المبادئ الأساسية للطباعة الجيدة هي اختيار نوعية الورق الصحيحة، ويتعين أن تكون نوعية الورق متسقة مع الطابعة». ويلاحظ أن الأوراق القياسية الرفيعة التي عادة ما تستخدم في طابعات الحبر النفاث ليست مناسبة لطباعة الصور، بل لابد من استخدام أوراق أطول عمراً يمكنها امتصاص الأحبار بشكل أفضل. وتوضح كلاوس قائلة إن «الغلاف الذي يحيط بالورق يمكنه أن يؤثر على جودة الطباعة» وتنصح هواة التصوير بالمفاضلة بين نوعيات الورق الموجودة في الأسواق واختبارها على طابعاتهم وانتقاء الأفضل من بينها.



القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
26-09-2011, 06:11 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif


images.jpg

بعض الأشخاص رغم أنهم يملكون جهاز حاسوب أو أكثر في منازلهم واتصالاً سريعاً بالانترنت إلا أنهم يستخدمون الانترنت في نطاق ضيق جداً, على سبيل المثال أعرف العديد من النساء والفتيات لايتجاوزن أحد المنتديات النسائية الشهيرة فيأخذن منه الدين والطبخ والأزياء والتقنية والأخبار… إلخ
وآخرون يقضون الساعات على البريد الالكتروني يمضي الوقت وهم يستقبلون ويرسلون هذه الرسائل سواء كانت صحيحة أم كاذبة لا يكلفون أنفسهم حتى التأكد من صحتها
بعض أصحاب هذه الفئات يصرح بأنه حين يتعطل الموقع أو المنتدى الذي يتصفحه أو تحدث مشاكل في البريد لا يعرف أين يذهب على الانترنت!!!

إلى جميع هؤلاء أقول لهم بأعلى صوتي (الانترنت أوسع بكثير من مجرد منتدى واحد)
حاول الاكتشاف وحاول تعلم الجديد ,لا تجعل تصفحك منصب على المنتديات (للإناث فقط يوجد العديد من مواقع الطبخ والأناقة وإدارة شئون المنزل يمكنكن التنقل بينها وكسب خبرات متنوعة فمن تجربتي الشخصية أرى ان المنتديات النسائية من أكبر عوامل إضاعة الوقت بين ثرثرة النساء)
icon_biggrin.gif

الانترنت يمتلئ بالمواقع التي تنشر مقالات في شتى المجالات فلا تحصر ثقافتك في رسائل البريد الالكتروني وتمريرات الــFW
جرب دخول المدونات , انتقي الكتاب الذين تقرأ لهم
حاول تعلم مهارات جديدة (مهارة البحث يحتاجها كل متصفح للانترنت – مهارة تنظيم الوقت يحتاجها الطالب والموظف وربة المنزل وحتى العاطل عن العمل وهي تشعرك حقاً بقدرتك على الإنجاز – مهارة الإدارة – مهارة الكتابة … إلخ جميع هذه المهارات وغيرها مهارات يستفيد منها متصفح الانترنت بشكل أو بآخر)
اكتسب المعلومات من مصادرها أو المواقع المتخصصة بها لتضمن صحتها
استفد من الانترنت قدر الإمكان يوجد المئات من المواقع التي تقدم الصوتيات والأفلام والكتب النافعة والمفيدة
انتقل إلى طور الإنتاج بمعرفتك للويب 2 والمشاركة فيه أو إنشاء موقع أو مدونة خاصة وحاول الكتابة مره ومرتين وثلاثه فغداً بإذن الله سيكون لك قراء يتابعون ما تكتب
ابحث عما تريد تعلمه وابدأ الآن
وقفة (أطلق العنان لقدميك ولا تحصر نفسك في دائرة مغلقة)






عالم التقنية
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
26-09-2011, 06:16 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

80357239 قبل أن تطرق أبواب الانترنت

عندما يبدأ المستخدم المبتديء للانترنت ضغطات الأزرار قد يتساءل ماذا يحتاج ليكون مستخدماً ملماً بأساسيات الانترنت؟ وإلى أين يتجه ؟ وكيف يبحث؟ والعديد من الأسئلة التي تحتاج إلى إجابة وافية تناسبه ويفهمها كمبتديء…

هنا أحاول أن أوجز كل هذا من أمور تقنية بسيطة يستطيع معرفتها والتعامل معها …

المتصفح: في البداية قبل أن تبدأ اعلم أن ماتستخدمه لتصفح الانترنت هو المتصفح الذي لايمكن عرض الانترنت بدونه وغالباً مايكون الانترنت اكسبلولر internet explorer للمبتدئين وليس هو وحده الذي نستطيع الوصول بواسطته إلى الانترنت بل يوجد العديد من المتصفحات التي تختلف في المميزات والصفات مثل( فايرفوكس fierfox- سفاريsafari – أوبراopera…)

البريد الالكتروني Email : إن كنت تود استخدام الانترنت باستمرار لابد أن تنشيء بريداً الكترونياً تستخدمه في مراسلاتك مع أصدقائك ومعارفك أو تحتاجه في عمليات التسجيل والمتابعة للمواقع والخدمات الالكترونية المختلفة ومن أشهر خدمات البريد الالكتروني (هوتميل hotmail- ياهو yahoo – جي ميلGmail)وغالباً مايكون ملحقاً بها برامج للمحادثة الفردية أو الجماعية الكتابية أو الصوتية أو حتى المرئية ومن برامج المحادثة الشهيرة (ويندوز لايف ماسنجر Windows Live Messenger التابع للهوتميل – ياهو ماسنجر yahoo messenger – قوقل توك google talk)

التحميل والرفع download &upload : حينما تجد مقطعاً مرئياً أو صوتياً أو كتاب إلكتروني أو حتى صورة تريد تخزينها في جهازك فإنك ستقوم بتحميلهاdownload من الموقع المراد إلى جهازك وعملية التحميل تستغرق وقتاً مختلفاً حسب حجم الملف سرعة الاتصال وكذلك حينما تود أن ترفع شيئاً upload من جهازك الى الانترنت فلابد أن تتوجه إلى مواقع الرفع التي تناسب صيغة الملف الذي تود رفعه وتبدأ بعملية الرفع ثم تنسخ رابط الملف المرفوع وتنقله إلى المكان الذي رفعت الملف من أجله
المواقع: تتنوع المواقع وخدماتها وأهدافها كما يتنوع كتابها وزوارها


محركات وأدلة البحث هي مانستخدمها عادة للبحث search عن معلومات دقيقه أو عن مواقع عابرة ومن محركات البحث المعروفه( قوقل google-ألتا فيستا AltaVista- ياهو yahoo..) ومن الجيد أن تتعرف على استراتيجات وطرق البحث السليمة لتحصل على نتائج دقيقة
المنتديات : هي ساحات للحوار يتجاذب أعضاؤها أطراف الحديث والمناقشات المختلفة أصبحت تملأ الشبكة منتديات من كل حدب وصوب وقلما تجد المميز فيها ومن الجدير بالذكر أن عدداً قليلاً أو نادراً من المنتديات لايتطلب تسجيلاً بل يكتب فيه أي زائر
مواقع منوعة مثل المواقع الشخصية وغرف الدردشة والغرف الصوتية ومواقع الصحف والمجلات ومواقع تعليمية في شتى مجالات الحياة
مواقع الويب 2 : web 2.0هي مواقع تتبع معايير معينة يبدو أنها غزت الشبكة في السنوات الأخيرة وتعتمد كلياً على مشاركة أعضاءها من أمثلتها

- موسوعة ويكبيديا وهي مشروع موسوعة متعددة اللغات مبينية على الويب يساهم أعضاءها بالكتابة أو التحرير تبحث فيها عن أي شيء كــ موقع مدينة بعيدة ستذهب إليها في رحلة جماعية أو عن أعراض مرض لاحظتها على أحدهم أو حتى عن شركة عملاقة ستقدم أوراقك للحصول على وظيفة بها

- المدونات: هي أحد تطبيقات الانترنت التي يكتب بها أصحابها تدوينات مؤرخة ومرتبة زمنياً قد يكتبون مذكرات أو يوميات أو مقالات عامه أو يجعلون المدونة بأكملها متخصصة بالحديث عن الصحه أو التقنية أو الإدارة… إلخ وتختلف عن غيرها بأنها تسمح لصاحبها بالكتابة بدون تعقيدات وضوابط يفرضها عليه إدارة الموقع المنضم إليه كما أنها فرصة جيدة لجمع مايكتبه في مكان واحد

- وأيضاً يوجد اليوتيوب youtube هو موقع عالمي من أشهر مواقع مشاركة الفيديو والفليكر flickrهو موقع آخر لمشاركة الصور ويوجد وعشرات المواقع الأخرى منها شبكات اجتماعية للتعارف بين المستخدمين أو للتواصل مع الأصدقاء عن طريق الهواتف النقاله وخدمات وأفكار مميزة أضيفت لتسهل بعض أمور التواصل أو لإضافة نكهة تقنية قوية إلى حياتنا

طبعاً هذا غيض من فيض وببحثك ستعرف أكثر من مجرد هذه الأسطر التي لم تكن إلا محاولة لمساعدتك في الاندماج مع عالمك الجديد .



القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
29-09-2011, 05:52 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

نتاج مليار جلسة للمستخدمين و8 ملايين مختبر و600 فكرة جديدة ما هي مميزات «ويندوز 7» وقدراته؟

Pictures%5C2009%5C11%5C05%5C8830234e-f990-44fc-a0a0-523210e7b715_main.jpg


اشراف: د.جمال حسـين
اعتبر الإطلاق الرسمى لنظام التشغيل الجديد «ويندوز 7» واحد من أكبر أحداث إطلاق منتجات تكنولوجيا المعلومات هذا العام، وهي الخطوة التي كان عالم تكنولوجيا المعلومات ينتظرها بشغف مع المميزات العديدة التي يوفرها النظام الجديد الذي يعتبر من أهم منتجات الجيل الجديد من مايكروسوفت لرفع مستويات الإنتاجية وتقديم أفضل مستويات الأمان والاستقرار والسرعة فى التلبية للمستخدمين (الأفراد والمؤسسات).
ويضم نظام تشغيل «ويندوز 7» العديد من المميزات والقدرات الجديدة والمتطورة، حيث قامت مايكروسوفت بتحسين أساسيات نظام التشغيل وهي أكثر ما يهتم به المستخدمون، فسيتم مثلا تشغيل وإغلاق نظام التشغيل بطريقة أسرع، مع ظهور المزيد من التحسينات في طرق الاعتمادية وزمن العمل على البطارية وظهور القليل من إشارات التحذير لمنح المستخدم المزيد من الوقت لإنجاز الأعمال التي يرغب في إنجازها دون مقاطعة.
ويسهل نظام «ويندوز 7» أداء المهام التي ينفذها المستخدمون يوميا عبر أجهزة الكمبيوتر، من خلال التصميم المبتكر والطرق الأسهل للوصول إلى الملفات وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة الأخرى، بالإضافة إلى العديد من الخصائص الجديدة مثل اللمس المتعدد، وهي الخاصية التي تمكن المستخدم من استخدام عدة أصابع للتفاعل مع شاشة جهاز الكمبيوتر بما يقدم نموذجا مبتكرا للتعامل مع الكمبيوتر.

خصائص جديدة
يقدم نظام التشغيل «ويندوز 7» مجموعة واسعة من الخصائص الجديدة والمحسنة لمحترفي تكنولوجيا المعلومات من الشبكات إلى الأمن والبحث وحتى إدارة المستخدمين، ومنها:
1- خاصية «آب لوكر» التي تتحكم في التطبيقات التي تعمل على أجهزة المستخدمين.
2- خاصية برانس كاش التي تحسن استجابة التطبيقات وإنتاجية المستخدم في المكاتب الفرعية، وتقلل في نفس الوقت من الأحمال على الشبكات العريضة «وآن».
3- خاصية «دايركت آكسيس» التي تمكن العاملين من الاتصال بطريقة أكثر أمنا بشبكات المؤسسات باستخدام أي اتصال عبر الانترنت دون الحاجة الى خطوة إضافية بتفعيل اتصال «في بي إن» .
4- وتتيح خاصية «فيديريتيد سيرش آند انتربرايز سيرش سكوب» عمليات البحث داخل محركات البحث، ومخازن الوثائق وتطبيقات الويب ومخازن البيانات الأساسية من نظام ويندوز 7 دون حاجة الى كتابة أو تثبيت أي تطبيق آخر.
5-خاصية بروبليم ستيبس ريكوردر» التي تساعد العاملين على إصلاح أي توقف أو فشل للتطبيقات بمنحهم القدرة على إعادة إنتاج وتسجيل خبراتهم مع الموقف ثم إرسال المعلومات إلى فريق الدعم.
6-تسهل خاصية «في دي آي بووت» النقل بين البيئات الافتراضية والحقيقية بإعادة استخدام نفس الصورة الأصلية من داخل بنية «في دي آي» التحتية والأجهزة الفعلية.
7- تقوم خاصية «ويندوز باور شيل 0ر2» بإتمام المهام المتكررة من خلال محرر الإسكربت البصري الذي يساعدك في كتابة أكواد تصل إلى التقنيات الداخلية.
8- خاصية «هوم غروب» الجديدة تسهل على المستخدمين أيضا ربط أجهزتهم بعضها ببعض، وكذلك سهولة الوصول الى الملفات والموسيقى والصور والفيديو بغض النظر عن مكان تخزينها.
9- ومع نظام ويندوز 7 عندما يقوم المستخدم بربط جهاز معين مثل أجهزة الموبايل، ومشغلات الموسيقى المحمولة والكاميرات أو الطابعات إلى جهاز الكمبيوتر يتم ذلك من خلال واجهة استخدام سهلة للغاية لمساعدته على التعامل مع هذه الأجهزة بطريقة أفضل وتنفيذ المهام المألوفة من مكان واحد.
10- عندما يتعلق الأمر بالمؤسسات، فإن خاصية «الدخول المباشر - دايركت آكسيس» تربط المستخدم بموارد المؤسسة دون حاجة لخطوط «في بي أن» التقليدية.

التفوق على «فيستا»
كانت مايكروسوفت قد اعترفت بفشل نظام تشغيلها «ويندوز فيستا» الذي ركز على الأمن والخصوصية وجمالية واجهات العرض، متجاهلا حاجات المستخدمين والبرامج الملحقة من طرف ثالث.
وقارن علي الفرماوي نائب رئيس مايكروسوفت لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بين البرنامجين بقوله إن نظام التشغيل «ويندوز 7» الجديد يعالج جميع الملاحظات التي أبداها المستخدمون حول نظام «فيستا»، اذ يتميز النظام الجديد بإمكانية تشغيله على أجهزة الكمبيوتر الأقل كفاءة، ويمكن تشغيله على أجهزة الـ«نت بو» بنفس كفاءة تشغيله على كمبيوتر المكتب والمحمول، موضحا أن دراسات ميدانية أظهرت أن نسبة توفير نظام التشغيل ويندوز 7 في الطاقة الكهربائية تصل الى 100 ألف دولار سنويا، وأن نسبة التوفير في نفقات البرمجيات للشركات تتراوح ما بين 30 الى 150 ألف دولار للجهاز الواحد وفقا لخصوصية كل دولة.
وأقر الفرماوي بأن نظام «فيستا» السابق ركز على دعم عناصر أمن المعلومات وحماية الشبكات، وهو ما أحدث نوعا من التعقيد في استخدام النظام، كما تسبب في عدم توافق بعض البرمجيات معه، مؤكدا أن «ويندوز 7» تجاوز هذه الملاحظات بحيث يؤمن النظام قدرا عاليا من الأمان مع تبسيط طريقة الاستخدام. واستبعد تأثير الأزمة المالية العالمية على فرص انتشار نظام ويندوز 7، حيث أثبتت التجارب العملية أن النظام الجديد يحقق وفرا يتراوح بين 30 و50 دولارا سنويا من إجمالي التكلفة التشغيلية لكل كمبيوتر بسبب فعالية النظام في معدل استهلاك الكهرباء ومتطلبات الصيانة. ورأى أن الأزمة المالية العالمية لم تؤثر على إنفاق الأفراد على التقنية، كما أثرت على إنفاق الشركات، مضيفا أن شريحة كبيرة من الشركات مازالت تنظر الى التقنية كأحد أهم حلول التعافي وترشيد النفقات.

برنامج مجاني
وبعد إطلاق «ويندوز 7» تساءل كثير من مستخدمي الكمبيوتر عن مدى قدرة أجهزتهم القديمة على العمل باستخدام نظام التشغيل الجديد، أو ما إذا كانوا يحتاجون إلى استحداث بعض مكونات الجهاز كي تتوافق مع النظام الجديد. وللإجابة على هذا السؤال يمكن تحميل البرنامج المجاني «ويندوز 7 أبغريد أدفيسور» عبر الموقع الإلكتروني لشركة مايكروسوفت. ويتولى هذا البرنامج تقييم مكونات الكمبيوتر الصلبة وبرامجه وتطبيقاته ويقدم تقريرا عن المكونات الصالحة وغير الصالحة لويندوز 7. ويعمل هذا البرنامج على نظامي تشغيل ويندوز إكس. بي وويندوز فيستا.

إحصاءات وأرقام
مر النظام بأكبر عملية اختبار لنسخة «بيتا» التجريبية في تاريخ الصناعة بوجود 8 ملايين مختبر حول العالم. وقد قدم الملايين من مستخدمي نظام ويندوز بشكل عام حول العالم - الذين يصل عددهم إلى حوالي مليار مستخدم.
وقام مستخدمون من أكثر من 113 دولة حول العالم بتنزيل نسخة ويندوز التجريبية (بيتا)، وتم إجراء أكثر من 16 ألف مقابلة عبر الانترنت بهدف المساعدة بشكل مباشر في تحديد واختبار وتقييم السيناريوهات والخصائص في «ويندوز 7»، وشارك أكثر من 2600 مستخدم في أبحاث المستهلك ودراسات الاستخدام المخصصة للنظام، كما تم تنفيذ أكثر من 40 ألف ساعة من استخدام «ويندوز 7» عبر تجارب الاختبار الخارجية من خلال برنامج «الحياة مع ويندوز»، وتلقت مايكروسوفت معلومات وبيانات حول الاستخدام والأجهزة عبر الملايين من أجهزة الكمبيوتر الشخصي في أكثر من 200 دولة ومنطقة حول العالم.
وتضمن نظام ويندوز 7 اختبار أكثر من 600 فكرة جديدة للنظام من خلال بحث عالمي، كما تم إجراؤه في مرحلة مبكرة من عملية الهندسة، وساعدت مايكروسوفت على تحديد الخصائص التي تلائم أهم احتياجات المستخدمين، وهذه الخصائص تم اختبارها من خلال استطلاع بحثي مكثف عبر الانترنت تم إجراؤه في 5 أسواق دولية.
وقد شارك أكثر من 15 مليون شخص في برنامج «تحسين خبرات المستخدم» من خلال نظام «ويندوز فيستا» وإصدارات ما قبل الإطلاق من «ويندوز 7». وبلغت نسبة التخفيض في حجم تغليف «ويندوز 7» مقارنة بتغليف «ويندوز فيستا» 56 %.ويحتوي نظام ويندوز 7 على 50 خطا جديدا للكتابة، وبلع عدد اللغات المتوافرة بالنظام 34 لغة، وتم دعم 49 خطا هنديا للكتابة في «ويندوز 7»، ووصل عدد أوراق الحائط (وول بيبر) بالنظام 12 خلفية إضافة إلى 7 ثيمات (ويندوز ايرو) و6 أوراق حائط للحروف، و6 مشاهد وعدد لا نهائي يمكن تنزيله.



القبس

Pictures%5C2009%5C11%5C05%5Ce7add829-39b2-43d8-ad5b-b05c89ae8ff7.jpg
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
29-09-2011, 09:07 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

القبس



مدمنو الإنترنت أصبح لهم مستشفى


روما ــ ا ف ب ــ اطلق مستشفى «بوليكلينيكو جيميلي» في روما هذا الاسبوع علاجا لحالات الادمان على الانترنت المنتشرة بشكل متزايد بين الشباب الذين يغوصون في عالم افتراضي لالعاب الفيديو و«التحادث الالكتروني» الى درجة يفقدون معها اي اتصال بالواقع. وقال فيديريكو تونيوني الطبيب النفسي المكلف بتنفيذ هذا المشروع ان «حالات الادمان على الانترنت تشكل مع مرور الوقت مشكلة شائعة قد تطول 40% من مستخدمي الانترنت، وفق ما اظهرت بعض الدراسات التي وضعت حول هذا الموضوع».
وكانت دراسة اجراها المعالج النفسي الاميركي ايفان غولدبيرغ حول هذه الظاهرة في عام 1995 اشارت الى ان مدمني الانترنت يعانون اعراضا شبيهة بتلك التي تصيب مدمني المخدرات والكحول مثل مشاكل في النوم وتشويه لمفهوم المكان والزمان، اضافة الى مواجهة صعوبات في التواصل مع المحيط والاصابة بحالات قلق واحباط عند الابتعاد عن شبكة الانترنت.
وقال ماركو (25 عاما)، وهو احد المرضى الذين قصدوا الطبيب تونيوني، «امضي معظم وقتي على الانترنت ولا افارق شاشة جهاز الكمبيوتر الا للنوم او تناول الطعام».
وتابع الطالب في العلوم الاقتصادية الذي ترك مقاعد الجامعة قائلا ان «هذه الحالة تطورت لدي شيئاً فشيئاً، اذ رحت اكرس وقتا اطول لتصفح موقع «فايسبوك» والتحادث الالكتروني الى العاب الفيديو حتى وصلت الى مرحلة اقتصر فيها اهتمامي الوحيد على هذه الممارسات».
وقال ماركو ان فكرة العودة الى حياته السابقة حين كان يرتاد الجامعة ويمارس لعبة كرة القدم مع اصدقائه تقلقه كثيرا.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
05-10-2011, 02:26 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

خلاصات الـRSS هي الاتجاة الأكثر انتعاشاً في web 2.0، فكرتها جوهرياً سهلة جداً وممتعة بذات الوقت وتوفر الوقت والطاقة التي قد نهدرها جميعنا في زيارة جميع مواقعنا المفضلة .

RSS_icon.gif

تقنيــاً
RSS هي اختصار لـ( Really Simple Syndication ) كما في web 2.0 ، مالقصود بهذا ؟ هو ملف XML تنشره المواقع على عنوان محدد (أو أكثر من عنوان) بحيث يمكنك من الاشتراك فيه وتلقي تحديثات الموقع. معظم المواقع الإخبارية، المواقع الرياضية، المواقع التقنية و المدونات تُقدم خلاصات RSS . ( بعض المواقع أو المدونات تنشر عناوين جذّابة لاترقى الى اهتمامك ، عندئذ تستطيع النقر على الرابط عندما تقرأ في خلاصات الموقع ما يجذب انتباهك فقط ) .

فوائــدها
عوضاً عن كل زيارة منفردة لمواقعك المفضلة ، يمكنك الإشتراك في خلاصات الموقع وإقرأ براحة وروية . كما ان إدارة محتويات مفضلتك يصبح أكثر سهولة . كما يمكنك من تصنيف الخلاصات الى مهمة – مفيدة وَ عادية وَ موسمية ( هذا ما أفعله أنا ) ، أقرأ المجموعة الأولى بإنتظام ، و أعود للثانية و الثالثة في أوقات الفراغ أو في العُطل . والفائدة الرئيسة التي قد تجنيها من استخدام الـRSS هو عدم تضييع وقتك وانتباهك في زيارة موقع أو مدونة لم يتم تحديثها
icon_smile.gif
.
كيف يمكنني ..
قراءة خلاصات RSS بسهولة ؟ هناك نوعين من القُراء – على الإنترنت و مكتبي .
قارئ الخلاصات على الإنترنت يتوجب عليك الاتصال المستمر بالويب ، ويجب عليك إستخدام متصفح الويب للدخول على قارئ الخلاصات ومن ثم قراءتها. فائدة هذا النوع انه يمكنك العروج من جهاز كمبيوتر متصل بالإنترنت ، إذا كنت مستخدماً للعديد من الكمبيوترات (المكتب، المنزل، الجهاز المحمول، الخ) فيكون هذا إختيارك الأفضل . عموماً، يتطلب اتصالاً مستقراً ولذا ان كان اتصالك محدود بكمية او وقت فمن الأفضل لك ان تتوجه نحو النوع الثاني .
قارئ الخلاصات غير المتصل/المكتبي هو برنامج على جهاز الكمبيوتر ، يمكنك من تحديث الخلاصات عندما تكون متصلاً بالإنترنت ثم تقرأها لاحقاً سواء كنت متصلاً ام لا. الفائدة الجلية من هذا النوع توفير كمية الإتصال أو وقت الإنترنت. عيبه : لا يمكنك من استخدام العديد من اجهزة الكمبيوتر.
فيما يلي قائمة ببعض قُراء الخلاصات :
المتصل بالإنترنت : – Google Reader .
- BlogLines .
غير المتصل بالإنترنت : – FeedBurner .
- GreatNews Reader .
كيف تشترك ..
غالبية المواقع او المدونات تُحدد أيقونة RSS في أعلى الصفحة او أعلى القائمة الجانبية ، بالنقر على الأيقونة يأخذك الى صفحة بها العديد من خيارات الإشتراك . بعض المتصفحات قد هُيأت ليستخدم كقارئ بمجرد النقر عليها يتم الإشتراك اتوماتيكياً. والأفضل هو نسخ الرابط بزر الفارة الأيمن ثم لصقه في “Add Feed” في خيارات القارئ ..
و الآن عقب ما اصبح لديك خلفية بسيطة عن خلاصات RSS لما لا تشترك في خلاصاتي
icon_biggrin.gif
؟


عالم التقنية
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
05-10-2011, 02:48 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

في بداية ظهور الويب كان الانترنت شبه مملوك من قبل مؤسسة العلوم القومية الأمريكية. الاختراع بدأ من هناك وكان مملوك من قبل الجيش الامريكي ووردت الفكرة بربط جميع الجامعات الامريكية في الثمانينات بهذا النظام من هنا واصل انتشاره لعدد من الناس. لكن يظل الانترنت فضاء فارغ ومهما كان واعدا في ذلك الوقت فكبار شركات الاعلام لم تهتم نهائيا بالانترنت لدرجة أنه طلب منها بمليء هذا الفضاء بالمحتوى ولكن من يهتم فالتكلفة ستكون عالية لدرجة أن أحد مؤسسين وايرد قام بالذهاب بنفسه لشركة ايه بي سي وطلب منهم حجز النطاق ايه بي سي دوت كوم وقام بشرح التحولات التي ستطرأ على الانترنت فما كان من المسؤولين الا طرده بطريقة نظيفة من مقر الشركة.! الكثير من الجهات الخاصة أبدت استخفافها بالانترنت لدرجة أنه في سنة 1995 قامت النيوز ويك بنشر مقال بعنوان The Internet BAAH!! عبر فيه الكاتب عن رأيه بأن مجتمعات الانترنت واسخداماته كأداة تجارية ماهو إلا هراء. هذا الرأي كان رأيا عاما وهو ماسبب تقاعس شبكات الاعلام و انتشار خدمات كانت بمثابة الانترنت في ذلك الوقت كالياهو والام اس ان وحتى الآن ازدادت الشركات وبقية شبكات الاعلام والترفيه عاجزة عن سحب بساط الانترنت من هذه الشركات لأنها ببساطة لم تقم بذلك منذ البداية!


مالذي أدى إلى الإنتشار ؟

منذ الثمانينات الميلادية الانترنت ممنوعا من الاستخدام التجاري فمالذي سيجعل النيويرك تايمز أو اي صحيفة أو شبكة إعلامية ببث محتواها من خلاله ؟
الجهة القومية الامريكية منعت اي استخدام تجاري خوفا من ظهور شركات قوية تقوم باستخدام الانترنت تجاريا ومن ثم احتكاره (لحظة هل هذا مايحصل الآن ؟). لكن في سنة 1993 قامت الجهة القومية بفتح المجال تماما للشركات ومن هنا ظهر نت سكيب وبدأت أول محاولة احتكار في التاريخ ومايكروسوفت هي جدا بريئة من احتكارات مشابهه. نت سكيب كان بمثابة النافذة على الانترنت واصبح هناك عصر الاتش تي ام ال الذهبي مع ذلك الظهور وامتلأت المواقع المتخصصه بشتى المجالات بل كان هناك مواقع غريبة جدا بالمحتوى. نت سكيب فهمت اللعبة جيدا فحاولت صنع معايير خاصة بمتصفحها بحيث لايمكن عرض المواقع الا بهذه المعايير والمواقع التجارية سوف تضطر بشراء سيرفرات نت سكيب لبث محتويات مواقعهم بالضبط هذه قصة جشع نت سكيب في تلك الفترة فمن يستطيع ان يعارض فلا منافس والناس وقتها لا يعرفون الا نت سكيب.القصة لا تنتهي هنا ! بل تستمر بمحاولة نت سكيب بصنع ويب توب لتقوم بالغاء فكرة الديسك توب ومن ثم تستقبل اخبار الطقس ونتائج الرياضة وعناوين الاخبار مباشرة من خلال سطح المكتب او سطح الويب كما سمي في مشروع نت سكيب وشركات الاعلام التي تقوم بالبث سوف تجبر على دفع مبلغ عالي جدا. من حسن الحظ أن كل ماسبق بخصوص نت سكيب لم يحدث بل ظهر متصفح انترنت اكسبلورر وسقطت أسهم شركة نت سكيب وتبخر حلم الشركة وبذلك بدأ عصر ذهبي أكبر وبدأت المواقع بالانتشار أكثر وكانت اغلب المواقع مجانية وتقدم خدمات غريبة يصعب تصديق مجانيتها (سمعت ذات مرة بموقع يقوم بتوصيل منتجات مجانا).
في تلك الأثناء ومنذ منتصف التسعينات كثرت الاستثمارات في الالياف الضوئية والكيابل البحرية لتحسين الخدمة. في بداية الالفية عارضت الكثير الدول مرور جميع البينات بشمال امريكا فلو تم ارسال بيانات من الجهاز ا الى الجهاز ب فإن هذه البيانات لابد من مرورها بشمال امريكا والتي تعتبر كميناء للبيانات سبب اعتراض الدول كان منطقي وهو خوفا من التجسس على البيانات وفعلا كان من الافضل توسيع نطاق التبادل فاصبح الكيبل البحري في تلك المنطقة يحيط بأمريكا ولا يعبرها مما ساهم في تقليل تزاحم واختناق البيانات في شمال امريكا.

زاد الاستثمار في الخدمات والمواقع وظهرت خدمات كثيرة كالمتصفحات و برامج عرض الفيديو كـ ريل ومع انتشار الملتيميديا في صفحات الويب بدأت شركات نقل المحتوى بالظهور وهي بالمناسبة شركات تقوم بالتخزين المؤقت للبيانات فعندما تقوم بارسال طلب فتح أحد الصفحات أو مشهد فيديو بواسطة المتصفح فإن الموقع يقوم بإرسال الصفحة أو المشهد لشركة تنقل المحتوى كوسيط بين السيرفر الرئيسي وبين جهاز المستخدم والتي تقوم بالتخزين المؤقت وارسال الصفحة تدريجيا بما يناسب سرعة المشترك وبهذا تقل أخطاء النقل وتزيد من سرعته. وظهر غيرها الكثير من الخدمات كخدمة نابستر اول خدمة بي تو بي والتي زادت من الإلحاح لظهور أول خدمة نطاق وسيع في أمريكا.
انفجرت فقاعة الدوت كوم وخسر المستثمرون في بداية الالفية هنا وقعت الكارثة الضخمة والكثير توقع أن هذه هي نهاية الانترنت.ولكن بدأت العودة بأسم الويب 2.0 البعض كان فعلا يقصد الويب 2.0 والاخرون كان استخدامهم للمصطلح مجرد تمويه لاعادة وتنشيط حركة الاستثمار في الدوت كوم. بدأ خبراء الويب بمعرفة حقيقة فقاعة الدوت كوم وانها لم تكن سوا بوابة للدخول لعصر جديد في عالم الويب.
ازدهر الويب 2.0 في السنتين الاخيرة المحتوى التعاوني كان هو خلاصة الويب2.0 فأصبحت الانترنت مليئة بالخدمات بدلا من مواقع الصور والنصوص واصبحت المواقع الخدمية مربوطة بقواعد بيانات ضخمة وكلما انتشر الموقع واشتهر كلما اصبح المحتوى أفضل لأنه يعتمد على مبدأ التعاون فوظيفة المبرمجين هي صنع الاداة وترك المحتوى للجمهور بالضبط كموقع ويكيبيديا أو امازون والذي من الممكن اعتباره من اوئل مواقع الويب2.0 حيث أن السبب الرئيسي الملح لزيارة الموقع هو رؤية آراء المستهلكين فيه. اضافة الى ذلك مواقع العمل الجماعي كقوقل دوكز وغيره. تتميز غالبية مواقع الويب 2.0 بإمكانية جلب خدماتها ووضعها في الصفحات الشخصية أو المدونات الشخصية. من الممكن الإكتفاء بهذه المواصفات في عالم الويب 2.0 رغم وجود الكثير من المميزات التي صنعت علامة واضحة على هذه المواقع كإستخدام طرق تصنيف خاصة وإستخدام تقنيات برمجية (أجاكس).
أخيرا يصعب تنبؤ ماقد يحدث في عالم الانترنت فمايتفق عليه حاليا هو التسارع التقني الحاصل هنا فالآن عدد المدونات ضخم جدا وانا هنا اتحدث عن المدونات النشطة والتي تطرح اكثر من موضوعين اسبوعيا ومواقع خدمات الفيديو مليئة بالانتاج الصوتي والمرئي ومثال على ذلك يوتوب الذي يعج بالانتاج الشخصي اوحتى البود كاست الصوتي والمرئي والذي سيفوق عدد المدونات الكتابية قريبا وبالتالي فمن المتوقع خلال 5 سنوات هو يتعدى عدد المنتجون عدد المستهلكون والإنتاج سيكون أكبر من الاستهلاك ! وبهذا سنشهد فيضان معلوماتي. الذي سيحدث بالضبط هو أن الذكاء الاصطناعي لن يكون شيئا متعلقا بالآله بشكل مباشر بل هو كمية المعلومات الضخمة الموجودة على الويب!
وماهي المشكلة التي سنواجهها؟
بالإضافة إلى الفساد التقني (كالإحتكار) سنواجه مشكلة ضياع المعلومات سواءا لسبب تقني أو لسبب بيئي والذي دعى قوقل وياهو الى انشاء مشروع مزارع سيرفرات في اماكن امنة كولاية واشنطن واريقون خوفا من ضياع المعلومات بسبب زلازل منطقة سان فرانسيسكو والتي تقع فيها اغلب سيرفرات الياهو وقوقل كما ستتم أرشفة العديد من الصفحات من خلال هذا المشروع.
ماذا أيضا ؟
كما ذكر في البداية فإنه من الصعب تحديد المسار فقد نشهد تحولات كبيرة بالضبط كالتحول من عصر منتديات وتشات إلى عصر خدمات الكترونية شاملة الخدمات العامة كالويب 2.0 أو خدمات خاصة كبوابات البنوك والمؤسسات والجامعات الالكترونية. خلاصة الموضوع أن مسار الإنترنت ماهو إلا قوة جذب لجميع الافكار الخارجية لصنع مسار فقد نجد فكرة مستقبلية لا علاقة لها بالانترنت (بالضبط مثل فكرة الروابط"الهايبر لينكغ") والتي قد سببت جزء كبير في مفهوم الويب والانترنت.


مسار ملخص بترتيب زمني:
انترنت "شبكة" = فضاء = قناة بث = محتوى = مواقع نصية (وسيلة نشر)= اعلانات=شركات تنسيق وتوزيع للاعلانات (دبل كليك) = شركات نقل المحتوى والتخزين المؤقت "تحسين النقل" (أكاماي) = ملتيميديا = وسائل نقل جماعية (=(p2pاتصال نطاق وسيع وزيادة في الكيابل البحرية=زيادة الإستثمار. *انفجار فقاعة الدوت كوم* العودة=المدونات"سهولة أكبر في النشر" = خدمات web-based=مواقع مربوطة بقواعد بيانات =محتويات أضخم=سرعات أكبر بشكل سنوي . ومن المتوقع ظهور نظم تشغيل على الويب web OS = تخزين كامل البيانات الشخصية ومعالجتها خارج نطاق الجهاز الشخصي Cloud computing= ظهور أجهزة عميل صغيرة =……..
مصادر 1 2

عالم التقنية
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
05-10-2011, 02:53 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اليوم واثناء تنقلي بين المواقع باحثاً عن غنيمة جديدة تفيدني في عملي،وجدت اضافة مميزة و رائعة لمتصفح الفايرفوكس تدعى : TwitterBar من خلال هذه الاضافة يمكنك ارسال عنوان الصفحة التي تتصفحها من خلال الفايرفوكس الى حسابك في تويتر وبسهولة تامة…واليكم نتائج التجربة

1- ارسال موقع عالم التقنية الى تويتر

twitterbar1.png


2- كيفية ظهور التحديث في حسابي على تويتر

twitterbar2.png




للتحميل : موقع الاضافة






عالم التقنية
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
19-10-2011, 07:45 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif


logo-html-les.png

{ مدخل ..
- ماذا تعني HTML ؟
هو اختصار لـ ( Hyper Text Markup Language ) و تعني لغة ترابط النصوص التشعبية .
- هل تعتبر الـ HTML لغة برمجة ؟
لا . لاتعتبر لغة برمجة بالشكل المتعارف عليه كلغة ( C++, JAVA, Visual Basic ….. ect )
إنما لغة بسيطة جداً تستخدم في إنشاء صفحات الويب ، فهي لاتحتاج إلى مترجم خاص و نظام تشغيل معين .
- ماذا أستفيد من تعلّم لغة الـ (HTML) ؟
قد يقول أحدهم .. هناك كثير من البرامج تقوم بإنشاء المواقع دون الحاجة لكتابة أكواد الـ (HTML) كـ FrontPage
صحيح ، هذا الأمر ..
لكن قد تواجهك مشاكل في بناء الموقع عند استخدام البرنامج ، وهذه البرامج غالباً مايكون فيها صعوبة لمعرفة مكان المشكلة وحلّها ، أما في كتابة الأكواد بنفسك فإنك تصبح أكثر قدرة على معرفة مكان " المشكلة " وحلّها بكل سهولة .
كما في اعتقادي تعلّم الـ (HTML) يساعد في فهم طريقة قراءة الأكواد ، و هو مدخل لتعلم اللغات الأخرى لأنها تعتبر لغة سلسلة وبسيطة .(بقية المقال بعد الفاصل )

- ماذا يجب علي توفيرة من برامج لأبدأ ؟
كل ماسنحتاجه هو
- برنامج " المفكرة – Notepad " وهو متوفر على كل جهاز .
- مستعرض نقوم من خلاله عرض مانكتبه من أكواد .
فقط :") ..
البداية ..

سنتعرف على كيفية كتابة كود لـ (HTML) ..
قبل أن نعرف كيفية كتابة الكود .. ينبغي علينا أن نعرف مما يتكون :
تتكون مفردات لغة (HTML) من شفرات تسمى [ TAGS ] أي الوسوم
وهي على نوعين :
1- وسم البداية ويكتب بالشكل التالي :<tag>
2- وسم النهاية ويكتب بالشكل التالي :<tag/>
نلاحظ انهما متشابهان غير أن وسم النهاية يسبقة هذه العلامة ( / )
نكتبها بالصيغة التالية (من اليسار إلى اليمين) :
htm-tag.png


- مارأيكم .. أن نتعرّف على اهم الوسوم :") :
1- <html> : هو وسم تعريف للمتصفح بأننا نستخدم لغة (HTML) .
1- <head>: الوسم الذي يحدد بداية المقطع الذي يحتوي على المعلومات الخاصة بتعريف الصفحة كـ عنوان الصفحة .
3- <title> : الوسم الذي نعرّف به عنوان الصفحة .
4- <body> : الوسم الذي يتم كتابة نصوص صفحة الويب ضمنه، بالإضافة إلى إدراج الصور والجداول وباقي محتويات الصفحة .
htm-tags.png

امممم طيب ما رأيكم أن نقوم بتطبيق ذلك عملياً ؟! ..
1- نقوم بقتح برنامج " المفكرة – Notepad " ونكتب مايلي :
html-code.jpg

2- نقوم بحفظ الملف .. لكن لحظة ! ..
قبل حفظ الملف نحتاج لمعرفة الصيغة التي سنحفظ عليها الملف .. حتى نستطيع عرضها على " المستعرض "
* نختار " حفظ باسم – save as ".
* نكتب اسم الصفحة وليكن " first_bage.html "
نلاحظ أن الإمتداد (.html) لانه سيحفظه على هيئة ملف يستطيع المستعرض قراءته .
أما لو حفظنها بدون إضافة الإمتداد فإنه سوف يحفظه على هيئة ملف نصي (.txt ) لايستطيع المستعرض قراءته وسيعرضة كنص عادي .
3- الآن نقوم باستعراض ماكتبناه ^_^
وهذه هي النتيجة ..
1st_page.jpg

إذا وصلت إلى هذه النقطة فنكون قد تعلمنا أهم أساسيات الـ (HTML)
يبقى فقط حفظها وهذه النقطة مهمّة حتى لاتتعثر في بقيّة الدروس .
إلى ملتقى قريب .. :")
إلى ذلك الحين ..
رجاءاً..
إبقوا بخير ..




عالم التقنية
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
19-10-2011, 08:10 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif


Mix1copy.jpg

عند تصفحنا للنت ,نواجه مواضيعاً شتى نود الإطلاع عليها ,لكن نظراً لظروف التصفح حينها, نتجاوزها إلى مهامٍ أخرى أكثر أهمية ,و قد يقوم البعض بحفظ تلك المواقع في
المفضلة , أو ترك إطار الصفحة مفتوحاً ,أو غير ذلك من الطرق الإعتيادية كالمفكرة؛حتى يعود لها فيما بعد ..
لكن مع تطور خدمات الويب أصبح لدينا مواقع,و إضافات (خاصة بالمتصفحات) , لإنجاز
هذه المهمة بطريقة عملية أكثر من تلك الطرق الإعتيادية !.
و من هذه المواقع و الإضافات: FriendFeed Read LaterReadBagtoread LaterLoop - LaterThistoreadlist
بعض هذه المواقع و الإضافات , لها مهام أكثر من المهمة التي نتحدث عنها .. فمايهمنا هنا هو "القرأة في وقتٍ لاحق"
لذلك سنتطرق لأحدها , و الذي قد يكون الأكثر مرونة في هذا الشأن , الا وهو "ReadBag" *


يعد ReadBag "أحد تطبيقات الويب 2.0" حيث يسمح لك بحفظ روابط الصفحات المراد قرأتها فيما بعد, وتذليلها بملاحظة Note إختيارية. (يمكن قراء تجربة الموقع بعد الفاصل )

كمستخدم جديد , ماعليك الا الذهاب إلى موقع ReadBag, و الضغط على تسجيل
الدخول و الذي بدوره سيقوم بتوجيهك الى حسابك بـGmail .. من ثَمَ قم بتعبيئة
البيانات المطلوبة.
Setting-1.jpg


^^ :
- الكنية Nickname .
- الأرشفة التلقائية auto archive "لتحويل الروابط بعد فتحها إلى الإرشيف(كمقرؤة)" .
- الملخص اليومي daily digest "ليقوم الموقع بإرسال قائمة الروابط الغير مقرؤة لبريدك , مع تحديد الوقت " .

عند جهوزية حسابك , فإن إضافة الصفحات المرادة , يتم بعدة طرق :
::1::
a_nl.png


بواسطة الموقع بالضغط على NEW LINK "وهي طريقة مملة لا ينصح بها" .
::2::

bm.png


بواسطة (شريط المفضلة) وهذه الطريقة تناسب جميع أنواع المتصفحات .
و كإعداد أولي لذلك :
-فايرفوكس FireFox و كروم Google Chrome وماشابهها ؛
بإمكانك سحب الزر BOOKMARKLET "الموجود بالموقع" بعد التثبيت عليه و إسقاطه في شريط العلامات ,
ليكون جاهز لإستخدام في أي وقت .
FF-GC.jpg


- الإكسبلورر IE ؛
بإمكانك الضغط بالزر الأيمن على الزر BOOKMARKLET و إختيار الإضافة الى المفضلة , كما يُستحسن إضافته بالمجلد المعروض بشريط المتصفح
و الذي يكون عادةً Links , لسهولة الوصل إليه .
في هذه الطريقة , ماعليك عند مواجهة الصفحة المرادة إلا الضغط على to readbag و الذي تم تجهيزه كما أسلفنا .
::3::

ADDFF.jpg


بواسطة إضافة Addon خاصة بالمتصفح فايرفوكس FireFox , و التي بإمكانك تحميلها من هنا "readbag add-on"
=======
في جميع الطرق السابقة , و عند البدأ بإضافة الصفحة المرادة ؛ ستظهر نافذة منبثقة :
POP.jpg


عندها يبداء العد التنازلي من 5 ثواني ليحفظ الرابط تلقائياً, و في حالة كتابة ملاحظة فإن العد التنازلي يتوقف بمجرد وضع مؤشر الفأرة و البدأ بتدوينها .
ملاحظة : بالنسبة للـ الإكسبلورر IE فإن هذه النافذة تُحجب حتى يتم السماح لها من شريط منع النوافذ المنبثقة .
و عندما ترغب بقائمة "الروابط المحفوظة" فما عليك سوى الدخول الى الموقع ReadBag و من أي مكان سواً من متصفحك

list.jpg


أو من هاتفك الجوال على العنوان readbag.com/m.

MObile.jpg


عند فتح أي رابط سيتم توجيهك للصفحة المطلوبة , و يتحول الرابط الى قائمة الارشيف " إذا قد تم تفعيل هذا الإختيار مسبقاً " .
أما بالنسبة للملاحظة المدونة فإنها تظهر عند تمرير الفأرة على الموقع المرفقة به .
و تستطيع أيضاً مشاركة الروابط بالضغط على Share .

Share.jpg




يحتوي الموقع على خصائص عديدة لا تتسع المقالة لذكرها و منها إستيراد روابطك من الخدمات المماثلة , كذلك خلاصات الـRSS .

نقرة : عنوان المقالة "اقراءها فيما بعد !", فأحسنتَ صنعاً بقراءتها الآن
wink_smile.gif
.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
06-11-2011, 03:24 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif


keyboard_enter.jpg

قبل حوالي سنة اشتريت مودم Speed touch ومعه استلمت ورقة مكتوب فيها عنوانين أحدهما www.speedtouch.com والآخر 10.0.0.138 ,,, وحين الدخول على أحدهما يعطي نفس النتيجة التي يعطيني إياها الآخر ,, فمن البديهي أن أستنتج أن كلا العنوانين لموقع واحد ,, ومن الممكن أن نقول أيضاً بشكل بديهي العنوان الأول حرفي يقابله العنوان الثاني الرقمي ,,
ولكن لماذا يوجد عنوانين ,, ومالحاجة للعنوان الرقمي الصعب في حال وجود العنوان الحرفي ,, هذا بالضبط ما جال في ذهني وقتها ,, وهنا أُجيب على هذا السؤال ,,
العمليه ككل تتم بوجود مزود يُدعى ( DNS ( Domain name system والذي يتولى مهمة فك شفرة العناوين التي نضعها نحن في خانة العنوان ضمن المتصفح ,, حيث يمتلك شيء أشبه بالجدول فيه العنوان الحرفي وما يقابله بالعنوان الرقمي ,, وكأنه قاموس يحوّل من لغة من لغة يفهمها المستخدم للغة تتعامل فيها الشبكة ,, و العنوان الرقمي هو IP للعنوان الحرفي ,, فلا يمكن أي يتكرر يعني وحيد unique ,,



وفي الرسمة أدناه يتبين لكم أين يقع مزود نطاق الأسماء بالضبط ,, كما أننا نستعرض دورة الإنترنت كامله ,, منذ أن نطلب موقع معين إلى أن تظهر الصفحة أمامنا
,,

أضغط على الصورة لتكبيرها
حيث يبدأ المستخدم في ارسال طلب لموقع معين ويكتب رابطه في المتصفح ثم يضغط Enter وينتهي دوره : )
بعدها يبدأ دور الشبكة ,, فتأخذ الرسالة من المستخدم وتجزئها إلى رزم ,, يقوم بهذه العملية بروتوكول اسمه TCP ( والحقيقه هو ليس بروتوكول وإنما مكدس بروتوكولات أي مجموعه من البرتوكولات الموجوده فوق بعضها البعض تعمل على أساس من يدخل أولاً يخرج آخراً ,, ولتبسيط المعنى نقول أن لو كان لدينا مجموعة كتب من 1 إلى 7 موجوده فوق بعضها فإن رقم 7 دخل أولاً وتوضع بقية الكتب فوقه ,, وإذا أردنا إخراحه يلزمنا اخراج كل الكتب ليخرج هو الأخير ,, وهذا ما يطلق عليه ( FILO (First Input Last Output ,, و نفس المعنى ينطبق على بروتوكولات المكدس TCP IP )
ولبروتوكول الـTCP أكثر من مهمة في الخطوة رقم واحد ,, حيث يقوم أولاً بتجزئة الرسالة المبعوثة إلى رزم صغيرة ,, ويرتبها بطريقة تسمح له بتجميعها من جديد بنفس ترتيبها قبل التجزيء حتى لا تصل الرسالة مشوهه ,, كما يتولى مهمة التحكم والـتأكد من خلو الرسائل من الأخطاء ,, فما الحاجة للرسالة إذا كانت مشوهه أو خاطئة ,,
وعملية التأكد هذه تتم عن طريق تطبيق عمليه ذكية ,, فكما تعلمون الحاسب لا يفهم غير الواحد والصفر ,, وعلى هذا يتم تحويل المعلومات إلى واحد وصفر ,, والرزم أعلاه لا تحتوي إلا على واحد وصفر ,, فيقوم البروتوكول بجمع عدد الواحدات في الرزمة قبل الإرسال ,, فإذا كان المجموع زوجي وضع رقم 1 في بداية الرزمه ,, وإذا كان العدد فردي وضع رقم 0 ثم يبدأ بالتأكد خلال الإرسال من هذا الرقم هل تغير أم لا ,, فإن حدث تشويه للرساله سوف تتغير المعلومات وبالتالي سيتغير المجموع وإذا تغير يتوقف ويصلح الخطأ فوراً ,, أليس هذا ذكياً ؟ : )المهمة الأخيره لبروتوكول TCP في الخطوة 1 ,, أن يقوم بإنشاء وصلة ما بين المرسل والمستقبل ,, ( المرسل هنا أنا – المستخدم – والمستقبل هو السيرفر أو المزود Server )
عملية إنشاء وصلة هي من الخطوات المهمة جداً وهي ما تسمّى بالمزامنه (synchronization) ,, يعني يكون المستقبل مستعد للإستقبال في الوقت الذي يستعد فيه المرسل للإرسال ,, هذه هي العملية باختصار ,,
انتهت الآن الخطوة رقم 1 بنجاح
icon_biggrin.gif
,, الآن الخطوة رقم 2 هي أبسط خطوة وفي نفس الوقت أهم خطوة حيث لا يمكن لبقية الخطوات أن تتم بدونها ,,
فيها يتم تكويد العنوان الحرفي إلى رقمي ,,
الخطوة رقم 3 ,, هنا يبدأ عمل بروتوكول آخر اسمه IP عمله يتلخص في أنه يوجه الرزم ,, يوجه بناءً على العنوان الرقمي ( على الوجهه ) وعلى المسارات المتاحه أمامه ,,
دعوني أضرب لكم مثالاً ممتعاً ,,, لو كنت أنا و 10 من صديقاتي معي نريد الذهاب لمكان على بعد 100 كيلو من هنا ,, وخلال الطريق سوف نتوقف 3 مرات في كل مره ننزل ثم نعود ونركب مره أخرى ,,, والمكان الذي نريد الذهاب إليه يمكن الوصول إليه من أكثر من طريق ,, كما أن الطريق الواحد لا يستحمل مرور أكثر من سياره في نفس الوقت ,,
إليكم المشاكل التي ستواجهنا : )
نزولنا نحن العشره وركوبنا مره أخرى يستلزم وقت ,, وربما ننسى أحد : )
كما أنه أصعب في التنقل وأكثر استهلاكاً للوقت ,, ولو لا سمح الله أصاب أي واحده منا مكروه لن يحس بها أحد _ لأنه زحمه _ : )
الحل الأول ,, أن نقوم بتجزئة أنفسنا إلى 3 مجموعات ,, كل مجموعه في سيارة ,, وكل سياره معها العنوان الذي نريد الذهاب إليه ,, وشرط أساسي أن لا نسير في نفس الطريق كونه لا يحتمل إلا سياره واحده لذا تذهب كل واحده في طريق لنصل في نفس الوقت لنفس المكان ,,,
بالضبــــــــــط هذه قصة التجزئ والتوجيه ,, فالتجزئ حل مشكلة نقل البيانات ما بين الذواكر المختلفه فلا سقوط اضراري للبيانات ولا نسيان شي منها فلا يحدث تشويه لها ,, أيضاً عملية التأكد من البيانات أصبحت أسهل ,, وأصبح النقل اسرع ,,, وكذلك التوجيه في مسارات كثيره أتاح الوصول في نفس الوقت لدى المستقبل وبدون زحمه ولا اخطاء ,,
وصلنا الآن للخطوة الأخيره والنهائيه وهي التجميع لدى المستقبل ,, ويقوم بها نفس البروتوكول السابق TCP حيث يجمعها لتعود كما كانت ثم يستقبلها المزود أو السيرفر المسؤول ,,
( ويوجد مهمه ثانيه للبروتوكول لدى المستقبل وهو فتح التطبيق المناسب ,, فحين يصلني ملف على الجهاز من النت يكون منتهي بامتداد معين فيقوم الTCP بتحديد التطبيق المناسب لفتح هذا الملف )
و هناك مزودين مشهورين على الإنترنت ونتعامل معهم بشكل دائم وهما سيرفر الويب وسيرفر نقل الملفات FTP والحقيقه أن كل واحد منهم يضم مجموعة كبيره من المزودات داخله ,,
فكيف نعرف أي منهما هو المقصود والذي ستصله رسالتنا المبعوثه ,, ؟؟عن طريق العنوان الموحد URL فمثلاً www.tech-wd.com
هنا العنوان مكون من 3 أجزاء ,, الأول www ويعني نوع المزود هو الويب ,, وحين يكون FTP يكون المقصود مزود نقل الملفات ,,
بكل بساطه : )
كل ما سبق تم في حالة لحظية استطعنا فيها تحديد مرسل ومستقبل ,, إلا أنه في الواقع لا يمكن تحديد مستقبل ومرسل فكلا الإثنين مستقبل ومرسل في نفس الوقت والعملية التي تمت تتم في كلا الإتجاهين وبشكل مستمر وأسرع بكثير مما تتوصورون ,,
فكل ما شُرح أعلاه يتم بغضون دقائق معدوده ,, وهذا نتيجة للتطور الملحوظ في عالم الشبكات ككل
أتمنى أن تكونوا استمتعتوا بهذه المعلومات الخفيفة كما استمتعت أنا في الكتابة ,,
تحياتي















أعتقد أن تلك المسيرة لا بد أن تنتهي وحان الوقت لقرع الأجراس وتنبيه النائمون لمجريات التغيير القادمة, مع ظهور أناقة مواقع الويب2.0 وسرعتها وخفة حجمها, أصبح الفي بي متأخر جداً بل موضه قديمة.
ألم يحين الوقت للنظر إلى البدائل, المعادله اليوم تطورت وتحولت إلى
الإنترنت إكسبلورر بـ فاير فوكس
الوندوز بـ الماكنتوش
الهوت ميل بـ الجي ميل
البلوقر بـ وورد بريس
الفرونت بيج بـ الدريم ويفر
الفي بي بـ بي اتش بي بي phpbb
مالذي تعرفه أخي القاريء عن سكربت phpbb ?
  • سكربت مجاني لست بحاجه لإستخدام سكربت غير قانوني بعد اليوم
  • داعم للويب2.0
  • سكربت نظيف خالي من كثرة التفاصيل الغير لازمة
  • سهل التثبيت
  • سهل التصميم
  • سهل الترقية والتحديث
  • سهل الإستخدام للزوار والأعضاء
  • الإختراق ليس بسهولة الفي بي
هناك أشياء آخرى تجعلك تعشق البي إتش بي بيبي أكثر من أي شيء آخر فهل أنت مستعد للتغيير نحو الأفضل؟
phpBB الموقع الرسمي
phpBB Arabia الدعم العربي
دمتم أنيقون ..
















youclean.jpg

المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده
يعتقد الشخص لمجرد كونه خلف شاشة حاجبة, لا أحد يعرف عنه شيء يمكنه فعل أي شيء يرغب به دون حساب أو عقاب, فيقذف هذا وذاك ويسخر من هذا وذاك بأسلوب قذر و بإستخدام جميع العبارات المسيئة والكلمات المنحطة في تجريح أحد أو في تبرير حجته أو إثباتها .. ((يا فلان ياقذر يا فاجر كيف تسمح بذلك لأهلك لأن أخواتك الفاجرات العـ***** وإلخ ..)) أو في استخدام تعليقات اليوتوب في فرض الرأي على الآخرين بالقوة والإجبار والمهاجمة الشخصية لكل من لا يؤيده.
نحن يجب أن نعترف أننا نعيش في عالم لا يتفق مع أفكارنا ولا مبادئنا ولا إعتقاداتنا ولا طرق تحليلنا للأمور وأن البشر لا يتشابهون وللإعتراض طرق وأساليب تمثل صاحبها وعلقيته للآخرين وليس بشريطة أن يقتنع الطرف الآخرى وتلك هي نقطة مهمة جداً نجهلها.

حتى الآن لم أصادف مقطع فيديو في اليوتوب يخلو من التعليقات المسيئة أو التهجم الشخصي على الآخرين لميولهم السياسية والدينية فهذان الموضوعان يشغلان مساحة تهجمية همجية للغاية من أشخاص يجهلون فن الحوار والعلاقات العامة مع البشر الأسوياء.
هذه الطريقة قد تحد من التعليقات المريضة والمسيئة للآخرين وأتمنى أن يساهم الجميع في اليوتوب في حملة لتنظيفه وتنقيته تلك ستكون بإذن الله بقوة الجميع فعالة.
good.gif

bad.gif

هذه الطريقة البسيطة عندما يتم تصويت (إصبع للأسفل) على أن الرد سيء ويتحول رقم إلى ناقص وعدد التصويتات التي تقول أن الرد سيء يجعل الرد لا يظهر إلا عند الضغط على زر Show أنها طريقة فعالة لمنع التعليقات المسيئة من أن يقرأها الأشخاص الذين لديهم القابلية إلى العنف والسب والشتم والسخرية.
لفترة بسيطة كنت أظن أنه لا يجب حذف أي تعليقات تهجمية وإن كانت من أسماء مجهولة لأنه يجب أن نطرح مساحة للديموقراطية وحرية الرأي في المواقع التفاعلية كمواقع الويب2.0 , لكن أظن أن تلك الفكرة أصبحت خاطئة فعندما يهيم موج عاتي يهاجمك شخصياً ويقذفك بالشتائم أو السخرية أو العنف يصبح الإنترنت وتلك المواقع مرتع للهكذا تعليقات تشجع على الألفاظ النابية والكراهية والتفرقة.













فمثلا من خلال هذه الاضافه لو أردت ان ارسل بريد الكتروني لشخص ما كل ماعلي ان اكتب في هذه الاضافه هذا السطر: email to saud264@hotmail.com

وبشكل تلقائي تجد أن المتصفح يفتح لك بريد الجيميل ولكن مباشره على صفحة ارسال رساله , مثال أخر رائع استطيع ان ابحث عن كلمه ما مباشره من دون الدخول لموقع قوقل او استخدام شريط ادوات قوقل وكل ماعلي هو كتابه هذا السطر: google riyadh

وبعدها سوف تجد ان قوقل تظهر لك نتائج البحث مباشره بكل سهوله وسرعه وهنا يظهر لنا ان التفاعل مع الانترنت اصبح يميل للغة البشرية مباشره, بعض هذه الاوامر تتفاعل معك من داخل هذه الاضافه من دون زيارة اي موقع فمثلا لو قمت بكتابه هذا السطر : weather riyadh مباشره وبشكل سريع سوف تظهر لك حاله الطقس في مدينة الرياض ولو ضغطت على زر الادخال سوف ينقلك الى موقع الطقس مع عرض طقس مدينة الرياض

وأخيرا يمكن مشاهدة خريطة المكان مباشرة بعد ادخال كلمه map ومن ثم المكان الذي نريده وهنا اخترت الرياض.

والأمثله التي ذكرتها ماهي الا أمثله قليله على روعه هذه الاضافه التي سمحت لنا بالتفاعل مع الانترنت باللغة البشرية مباشرة. أنصح الجميع بتحميلها وتجربتها رغم انها في نسختها التجريبيه ويمكن تحميلها من هنا ويمكن زيارة الموقع التعليمي للاضافه من هنا.
ويمكن مشاهدة فيديو تعليمي للأضافه من هنا










وسع نطاق تصفحك للانترنت 7 من التعليقات

الكاتب: أسماء
author-arrow.gif


الزيارات: 935


images.jpg

بعض الأشخاص رغم أنهم يملكون جهاز حاسوب أو أكثر في منازلهم واتصالاً سريعاً بالانترنت إلا أنهم يستخدمون الانترنت في نطاق ضيق جداً, على سبيل المثال أعرف العديد من النساء والفتيات لايتجاوزن أحد المنتديات النسائية الشهيرة فيأخذن منه الدين والطبخ والأزياء والتقنية والأخبار… إلخ
وآخرون يقضون الساعات على البريد الالكتروني يمضي الوقت وهم يستقبلون ويرسلون هذه الرسائل سواء كانت صحيحة أم كاذبة لا يكلفون أنفسهم حتى التأكد من صحتها
بعض أصحاب هذه الفئات يصرح بأنه حين يتعطل الموقع أو المنتدى الذي يتصفحه أو تحدث مشاكل في البريد لا يعرف أين يذهب على الانترنت!!!

إلى جميع هؤلاء أقول لهم بأعلى صوتي (الانترنت أوسع بكثير من مجرد منتدى واحد)
حاول الاكتشاف وحاول تعلم الجديد ,لا تجعل تصفحك منصب على المنتديات (للإناث فقط يوجد العديد من مواقع الطبخ والأناقة وإدارة شئون المنزل يمكنكن التنقل بينها وكسب خبرات متنوعة فمن تجربتي الشخصية أرى ان المنتديات النسائية من أكبر عوامل إضاعة الوقت بين ثرثرة النساء)
icon_biggrin.gif

الانترنت يمتلئ بالمواقع التي تنشر مقالات في شتى المجالات فلا تحصر ثقافتك في رسائل البريد الالكتروني وتمريرات الــFW
جرب دخول المدونات , انتقي الكتاب الذين تقرأ لهم
حاول تعلم مهارات جديدة (مهارة البحث يحتاجها كل متصفح للانترنت – مهارة تنظيم الوقت يحتاجها الطالب والموظف وربة المنزل وحتى العاطل عن العمل وهي تشعرك حقاً بقدرتك على الإنجاز – مهارة الإدارة – مهارة الكتابة … إلخ جميع هذه المهارات وغيرها مهارات يستفيد منها متصفح الانترنت بشكل أو بآخر)
اكتسب المعلومات من مصادرها أو المواقع المتخصصة بها لتضمن صحتها
استفد من الانترنت قدر الإمكان يوجد المئات من المواقع التي تقدم الصوتيات والأفلام والكتب النافعة والمفيدة
انتقل إلى طور الإنتاج بمعرفتك للويب 2 والمشاركة فيه أو إنشاء موقع أو مدونة خاصة وحاول الكتابة مره ومرتين وثلاثه فغداً بإذن الله سيكون لك قراء يتابعون ما تكتب
ابحث عما تريد تعلمه وابدأ الآن
وقفة (أطلق العنان لقدميك ولا تحصر نفسك في دائرة مغلقة)












قبل أن تطرق أبواب الانترنت 8 من التعليقات

الكاتب: أسماء
author-arrow.gif
25 أغسطس, 2008
الزيارات: 864

80357239.jpg

عندما يبدأ المستخدم المبتديء للانترنت ضغطات الأزرار قد يتساءل ماذا يحتاج ليكون مستخدماً ملماً بأساسيات الانترنت؟ وإلى أين يتجه ؟ وكيف يبحث؟ والعديد من الأسئلة التي تحتاج إلى إجابة وافية تناسبه ويفهمها كمبتديء…
هنا أحاول أن أوجز كل هذا من أمور تقنية بسيطة يستطيع معرفتها والتعامل معها …

  • المتصفح: في البداية قبل أن تبدأ اعلم أن ماتستخدمه لتصفح الانترنت هو المتصفح الذي لايمكن عرض الانترنت بدونه وغالباً مايكون الانترنت اكسبلولر internet explorer للمبتدئين وليس هو وحده الذي نستطيع الوصول بواسطته إلى الانترنت بل يوجد العديد من المتصفحات التي تختلف في المميزات والصفات مثل( فايرفوكس fierfox- سفاريsafari – أوبراopera…)

  • البريد الالكتروني Email : إن كنت تود استخدام الانترنت باستمرار لابد أن تنشيء بريداً الكترونياً تستخدمه في مراسلاتك مع أصدقائك ومعارفك أو تحتاجه في عمليات التسجيل والمتابعة للمواقع والخدمات الالكترونية المختلفة ومن أشهر خدمات البريد الالكتروني (هوتميل hotmail- ياهو yahoo – جي ميلGmail)وغالباً مايكون ملحقاً بها برامج للمحادثة الفردية أو الجماعية الكتابية أو الصوتية أو حتى المرئية ومن برامج المحادثة الشهيرة (ويندوز لايف ماسنجر Windows Live Messenger التابع للهوتميل – ياهو ماسنجر yahoo messenger – قوقل توك google talk)
  • التحميل والرفع download &upload : حينما تجد مقطعاً مرئياً أو صوتياً أو كتاب إلكتروني أو حتى صورة تريد تخزينها في جهازك فإنك ستقوم بتحميلهاdownload من الموقع المراد إلى جهازك وعملية التحميل تستغرق وقتاً مختلفاً حسب حجم الملف سرعة الاتصال وكذلك حينما تود أن ترفع شيئاً upload من جهازك الى الانترنت فلابد أن تتوجه إلى مواقع الرفع التي تناسب صيغة الملف الذي تود رفعه وتبدأ بعملية الرفع ثم تنسخ رابط الملف المرفوع وتنقله إلى المكان الذي رفعت الملف من أجله
  • المواقع: تتنوع المواقع وخدماتها وأهدافها كما يتنوع كتابها وزوارها
    • محركات وأدلة البحث هي مانستخدمها عادة للبحث search عن معلومات دقيقه أو عن مواقع عابرة ومن محركات البحث المعروفه( قوقل google-ألتا فيستا AltaVista- ياهو yahoo..) ومن الجيد أن تتعرف على استراتيجات وطرق البحث السليمة لتحصل على نتائج دقيقة
    • المنتديات : هي ساحات للحوار يتجاذب أعضاؤها أطراف الحديث والمناقشات المختلفة أصبحت تملأ الشبكة منتديات من كل حدب وصوب وقلما تجد المميز فيها ومن الجدير بالذكر أن عدداً قليلاً أو نادراً من المنتديات لايتطلب تسجيلاً بل يكتب فيه أي زائر
    • مواقع منوعة مثل المواقع الشخصية وغرف الدردشة والغرف الصوتية ومواقع الصحف والمجلات ومواقع تعليمية في شتى مجالات الحياة
    • مواقع الويب 2 : web 2.0هي مواقع تتبع معايير معينة يبدو أنها غزت الشبكة في السنوات الأخيرة وتعتمد كلياً على مشاركة أعضاءها من أمثلتها
- موسوعة ويكبيديا وهي مشروع موسوعة متعددة اللغات مبينية على الويب يساهم أعضاءها بالكتابة أو التحرير تبحث فيها عن أي شيء كــ موقع مدينة بعيدة ستذهب إليها في رحلة جماعية أو عن أعراض مرض لاحظتها على أحدهم أو حتى عن شركة عملاقة ستقدم أوراقك للحصول على وظيفة بها
- المدونات: هي أحد تطبيقات الانترنت التي يكتب بها أصحابها تدوينات مؤرخة ومرتبة زمنياً قد يكتبون مذكرات أو يوميات أو مقالات عامه أو يجعلون المدونة بأكملها متخصصة بالحديث عن الصحه أو التقنية أو الإدارة… إلخ وتختلف عن غيرها بأنها تسمح لصاحبها بالكتابة بدون تعقيدات وضوابط يفرضها عليه إدارة الموقع المنضم إليه كما أنها فرصة جيدة لجمع مايكتبه في مكان واحد
- وأيضاً يوجد اليوتيوب youtube هو موقع عالمي من أشهر مواقع مشاركة الفيديو والفليكر flickrهو موقع آخر لمشاركة الصور ويوجد وعشرات المواقع الأخرى منها شبكات اجتماعية للتعارف بين المستخدمين أو للتواصل مع الأصدقاء عن طريق الهواتف النقاله وخدمات وأفكار مميزة أضيفت لتسهل بعض أمور التواصل أو لإضافة نكهة تقنية قوية إلى حياتنا
طبعاً هذا غيض من فيض وببحثك ستعرف أكثر من مجرد هذه الأسطر التي لم تكن إلا محاولة لمساعدتك في الاندماج مع عالمك الجديد .




















عالم التقنية
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
08-11-2011, 10:23 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

مصادرها الإشاعات وأحاديث المجالس وما قيل ويقال المنتديات القطرية.. فضاء مفتوح لا تحكمه قيود

Pictures%5C2010%5C02%5C18%5C050f609f-23df-48c1-a80a-5e706fe8d955_main.jpg
إقبال كبير من الجنسين
الدوحة - القبس
تنتشر المنتديات في مختلف الدول العربية لأنها تستقبل جميع الآراء والتعليقات مهما تفاوتت ومهما احتملت من جرأة وصراحة فيجد فيها المواطن مساحة من الحرية قد لا تتوفر في حياته اليومية.

في الآونة الأخيرة، انتشرت بشكل لافت العديد من المنتديات الإلكترونية القطرية التي يقف وراءها شباب وشابات قطريون بمبادرات شخصية، والغريب أن هذه المواقع تحقق رواجا واسعا في المجتمع القطري، على الرغم من أن مرتاديها من متصفحي الإنترنت في قطر يدركون مسبقا أنها مواقع غير رسمية ولا يعرفون من يقف وراءها، فضلا عن أن ما تبثه يستند في كثير من الأحيان الى مصدر وحيد هو «الإشاعة وحديث المجالس وما قيل ويقال».
وتتناول موضوعات وأخبار تلك المواقع معظم المجالات والأنشطة المحلية التي تشهدها قطر في أكثر من شأن.. من القضايا الحياتية اليومية الى الاقتصاد والرياضة وحتى السياحة، لكنها تبتعد عن السياسة، ولو أنها توجه انتقادات مباشرة الى وزراء ومسؤولين، وتحملهم مسؤولية كثير من المشاكل اليومية التي يواجهها المجتمع القطري.

كثير من متصفحي الإنترنت في قطر، خصوصا في صفوف المواطنين، يجدون في تلك المواقع والمنتديات متنفسا لهم للحديث في موضوعات وقضايا لا يستطيعون البوح بها في وسائل إعلام محلية أخرى.
يقول علي المسلم، وهو مواطن قطري أكمل العقد الثالث من عمره، إنه من المدمنين على تلك المنتديات، وانه يلجأ اليها كلما أحس بأن هناك ما يود قوله بصراحة لمسؤول معين، أو يوجه رسالة لمسؤول أو وزير هنا أو هناك حول مسألة ما، مضيفا:
- لو أن سقف الحرية الذي تحظى به قناة الجزيرة الفضائية متاح للصحف ووسائل الإعلام القطرية الأخرى، لما لجأنا الى تلك المنتديات، لأننا لا نعرف من يقف وراءها، أو الهدف من إنشائها أصلا، ولكنها توفر لنا مساحة من الحرية لا نحظى بها عند غيرها، فنجد فيها ضالتنا.
جرأة وصراحة
وتختلف طبيعة هذه المنتديات ما بين مواقع متخصصة بالمجالات الرياضية والأندية ومشجعيها أبرزها منتدى العنابي وقطر فوتبول، ومواقع تراقب أخبار بورصة قطر وأداء الأسهم، وهي التي تجد إقبالا هائلا، كون أن معظم أفراد المجتمع القطري يعتبرون مستثمرين في الأسهم بشكل أو بآخر، مثل منتدى شبكة الأسهم القطرية، فضلا عن منتديات عامة تبث الأخبار التي يقدمها منتسبوها بغض النظر عن مصدرها أو مصداقيتها مثل موقع «قطر ليفينغ».
وتوجد هناك منتديات أخرى للقبائل تعنى بشؤونها الخاصة، ونشر أخبارها، وإعداد الشجرة العائلية من خلال إحصاء المواليد الجدد، فضلا عن أنها تعد منبرا للتعارف والتلاقي بين أفراد هذه التجمعات مثل موقع «أبناء قطر».
المسلم ينظر الى المنتديات القطرية على أنها تمثل مستقبل «الإعلام الحر» في قطر، لأنها تستقبل جميع الآراء والتعليقات مهما تفاوتت ومهما احتملت من جرأة وصراحة.
تساؤلات كثيرة
وتشير إحصائيات نشرها موقع «أليكسا» الإلكتروني المهتم بتتبع حجم الإقبال على مواقع الشبكة الإلكترونية الى أن المنتديات في قطر تأتي في المراتب الأولى في سلم المواقع التي تستقطب متصفحي الإنترنت وقبل مواقع الصحف وحتى المواقع الحكومية والخدمية التي تمكن المواطنين والمقيمين من تسيير معاملاتهم الرسمية، مثل موقع وزارة الداخلية على سبيل المثال الذي حل في المرتبة الثالثة من حيث المتابعة بعد موقعين من تلك المنتديات.
ثمة تساؤلات كثيرة تثيرها ظاهرة الإقبال الكبير على هذه المنتديات لدى العديد من المراقبين والمهتمين بمتابعة مواقع ومنتديات الإنترنت في قطر، من قبيل إذا ما كانت مثل تلك المنتديات يمكن أن تسحب البساط من تحت أقدام وسائل الإعلام المحلية الأخرى، خصوصا المكتوبة منها كالصحف والمجلات والمواقع الإلكترونية التابعة لها؟
لكن، في الوقت ذاته يتساءل البعض عن الأسباب والمبررات التي يمكن أن تحول دون إصدار قوانين وضوابط تلزم تلك المنتدبات وأصحابها أمام الجهات الرسمية، كغيرها من وسائل الإعلام الأخرى على اختلافها.
انعدام مصداقية المعلومات
وينفي صاحب أحد تلك المنتديات انعدام المصداقية من الأخبار والمعلومات التي تبثها، مؤكدا أنه لولا مصداقيتها، لما زاد عدد المتصفحين والمشاركين في تلك المنتديات، لافتا الى أن موقعه يعتمد في مصادره على صحافيين ومراسلين متطوعين يعملون على نقل الأخبار التي تحدث أولاً بأول، وقال:
ــــ إننا حريصون كل الحرص على أن تكون تلك الأخبار موثوقة ومن مصادر معلومة، فنحن لدينا فريق عمل مكون من إعلاميين وصحافيين ومراقبين مؤهلين يديرون التعليقات التي ترد إلى الموقع، ويعيدون صياغتها أحياناً بما يتطلبه الموضوع، بشرط ألا تحمل أي إساءة أو تجريح بحق أي شخصية أو خروج عن الأعراف والضوابط والتقاليد العامة.
تطور نوعي
ويرى حسن مصطفوي، الذي يشرف على أحد المنتديات القطرية:
- أن تلك المنتديات استفادت من التطور النوعي والنقلات التكنولوجية المتتالية التي شهدها الإعلام الرقمي والإنترنت، سواء من خلال سرعة التحميل أو انتشار الشبكة في مختلف المنازل، أو من خلال سهولة التعامل مع جهاز الكمبيوتر الذي لم يعد مقتصراً على ذوي الخبرة فقط.
ويضيف بنبرة فيها كثير من الثقة:
ــــ بعض الصحافيين في الجرائد المحلية أصبحوا يعتمدون على المنتديات القطرية في إثارة كثير من الموضوعات والقضايا على صفحات صحفهم، وعندما يسعون للبحث عن موضوعات جديدة.
كثير من الأخبار والقضايا التي تنشرها تلك المنتديات، نفاجأ في اليوم التالي إعادة نشرها أو تناولها بشكل أو بآخر من خلال صحيفة محلية أخرى، فلو لم تكن المنتديات تحظى بدرجة كبيرة من المصداقية، لما لجأ اليها العديد من الصحافيين في الاستفادة منها واستقاء أخبارهم ومعلوماتهم.
لكن مصطفوي يعتقد أن هناك إشكالية في المنتديات القطرية الحالية تتمثل في أن بعضا ممن يؤسسونها لا يملكون أي خلفية إعلامية أو أي مستوى مهني في المجال الصحفي والإعلامي، أي أن كل من يرغب في إنشاء منتدى إخباري اليوم في قطر، لا يتوجب عليه سوى استئجار مساحة على شبكة الإنترنت تسمى «دومين» بمبلغ زهيد لا يتعدى 350 ريالا أو أقل شهرياً، ويقوم من خلاله ببث الأخبار التي يريدها، فضلا عن أنه بإمكانه أن يتيح لأصدقائه مثلا مراقبة المواضيع قبل بثها من منازلهم، وهو الأمر الحاصل في معظم المواقع والمنتديات الإلكترونية المحلية.
فسحة واسعة للنقاش
ويعتقد أحمد نعماني، وهو أحد المهتمين بالمنتديات في قطر:
- أن هذه المواقع تطورت من مدونات شخصية كان أصحابها يكتبون خواطرهم الخاصة والتعليقات التي تنبع من وجهة نظرهم حيال القضايا والأخبار المحلية، إلى مواقع منتديات على الإنترنت تنقل أخباراً بشكل منفصل إلى متصفحي الإنترنت ومن دون رقيب، وهو ما وفر لهم قدراً كبيراً من التحرر، والفسحة الواسعة للنقاش، الأمر الذي زاد من إقبال مرتاديها.
ويضيف نعماني قائلا:
ــــ هذا التطور أدى إلى تفريغ المدونات والمنتديات من الميزة الأساسية التي كانت تفرقها عن المواقع الإخبارية الأخرى التي تبث الأخبار والموضوعات بشكل «مقولب ومعلب» ودون تعليق، لتتحول بقدرة قادر إلى مواقع إخبارية يجد المتصفح فيها النوعية التي يبحث عنها من الأخبار الصريحة والجريئة وغير التقليدية والصور والشائعات، فضلا عن أنه بإمكانه التعليق على موضوع يطالعه دون أي قيود أو حواجز. ولا يوجد في قطر أي جهة رسمية تشرف على هذه المواقع والمنتديات أو تراقب ما ينشر فيها من مواضيع وأخبار، أو التحري عن مدى مصداقيتها، ويرى كثيرون أن مثل هذه الإجراءات لن تكون مجدية، لأنها ستفرغ تلك المنتديات من أهم ميزة من مميزاتها، والتي تتمثل في حرية النشر والتعليق والكتابة.
يقول حسن المري، وهو من المهتمين بمتابعة المنتديات:
- فتحت المنتديات المجال لطرح مواضع على درجة كبيرة من الأهمية والجرأة ولم يسبق أن طرحت من قبل، حيث ساهمت في إثراء النقاش حولها، والأهم من ذلك أنها استطاعت إيصال صوتها إلى المسؤولين للبت فيما يتم عرضه من قضايا وموضوعات.

القبس
 
أعلى