انت انترنتي + تبي تأنتر بدون حدود >>>> إنتر

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
21-12-2010, 01:52 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

بعد ان شاهدت الكاريكاتير

اليك قصه حقيقيه

http://nettawy.net/wp-content/uploads/الانترنت.jpg

هى حكايه متداوله فى احدى محافظات مصر ،حيث تعرف شابان على فتاة عن طريق الانترنت ،واوهمت كليهما انها ارمله تعيش فى شقه زوجها الراحل وبع تعارف دام لمده اسبوع قامت بتشغيل الكاميرا فوجداها فى منتهى الجمال واتفقت على لقائهما فى شقتها فى مقابل مادى وتبادلا ارقام المحمول والاتفاق على الموعد ، ولما ذهب المغفلان الى العنوان المذكرو فوجئا بعدة شباب فى الشقة ،قاموا بسرقه النقود والهواتف المحموله التى معهما وتحت تهديد السلاح قاما بالتوقيع على ايصالات امانه ضمانا لعدم الإبلاغ وعلى بياض دون تحديد اسم المستفيد ، ولعل الناس تستوعب هذا الدرس !.


من نتاوي نت
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
25-12-2010, 12:43 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

ما هي الآيكان ICANN؟ كتب جمال حسين :
Pictures%5C2008%5C03%5C20%5Cd5a70380-ac93-45a2-9f67-2f8ecb149d1b_main.jpg


ان هيئة الانترنت للاسماء والارقام المخصصة الآيكان منظمة غير ربحية تم تأسيسها دوليا لتتولى مسؤولية توزيع مجالات العناوين في بروتوكول الانترنت وتخصيص معرَفات البروتوكول وادارة نظام سجلات المواقع العامة العالية المستوى gTLD وسجلات المواقع العالية المستوى لرمز الدولة ccTLD، كما انها تضطلع بمسؤولية وظائف ادارة نظام الخوادم المركزية. وقد كانت هذه الخدمات تقدم اصلاً، بموجب عقد حكومي اميركي، من قبل سلطة تخصيص اسماء الانترنت IANA وغيرها من الهيئات، اما الآن فتقوم الآيكان بالمهام التي كانت تؤديها السلطة.
ونظراً لكونها شراكة بين القطاعين العام والخاص، تلتزم الآيكان بالمحافظة على الاستقرار التشغيلي لشبكة الانترنت وتعزيز روح المنافسة وتحقيق تمثيل واسع النطاق لمجتمعات الانترنت العالمية، اضافة الى سعيها لصياغة سياسات تلائم رسالتها من خلال عمليات تعتمد على استطلاع الآراء من القاعدة الى القمة مروراً بجميع المستويات.

ما هو نظام أسماء المواقع؟يساعد نظام اسماء المواقع DNS مستخدمي الانترنت على الوصول الى ما يبحثون عنه في رحاب الانترنت، حيث يوجد لكل جهاز حاسوب متصل بالانترنت عنوان مستقل يسمى «عنوان بروتوكول الانترنت IP Address». ونظراً لصعوبة تذكر عناوين بروتوكول الانترنت حيث انها عبارة عن سلاسل من الارقام، فقد استبدل نظام اسماء المواقع هذه الارقام بمجموعات من الحروف المألوفة التي تشكل اسماء المواقع. فعوضاً عن كتابة الرقم: 192.0.34.65، يمكنك كتابة اسم مثل www.icann.org.
ويقوم نظام اسماء المواقع بترجمة الاسم الذي تكتبه الى عنوان بروتوكول الانترنت المقابل، ثم يوصلك بالموقع الالكتروني الذي ترغب بزيارته. كما يساعد نظام اسماء المواقع على تشغيل البريد الالكتروني بالشكل الصحيح بحيث تصل رسالتك الى المرسل اليه المقصود. ما هو دور الآيكان؟تتولى الآيكان مسؤولية تنسيق ادارة العناصر الفنية في نظام اسماء المواقع وذلك لضمان تيسير الاتصالية على نطاق العالم حيث يتسنى لجميع مستخدمي الانترنت ايجاد العناوين الصحيحة. وتقوم الآيكان بهذا عن طريق مراقبة توزيع المعرَفات الفنية المستخدمة في عمليات الانترنت، وتخصيص اسماء المواقع العليا ومثال ذلك .com, .info, وغيرها.
اما المواضيع الاخرى التي يُعنى بها مستخدمو الانترنت مثل قواعد المعاملات المالية والرقابة على محتوى الانترنت والبريد الالكتروني غير المرغوب spam وحماية البيانات فهي خارج نطاق مهمة الآيكان في مجال التنسيق الفني.
ان ضمان النتائج المتوخاة من اي مكان على الانترنت يسمى تيسير الاتصالية العالمية. وهي ميزة في التصميم على جانب كبير من الاهمية لنظام اسماء المواقع، حيث تجعل من شبكة الانترنت مصدرا عالميا للمساعدة وهو الذي تمثله هذه الايام. فمن دون هذه الميزة قد يتطابق اسم الموقع ذاته مع مواقع كثيرة على الشبكة تحت ظروف مختلفة مما يؤدي الى وقوع ارتباك.
كيف تعمل الآيكان؟تعمل الحكومات والمنظمات الدولية المتعاهدة، ضمن هيكل الآيكان، في شراكة مع مؤسسات الاعمال والمنظمات وافراد ذوي مهارات عالية ممن لهم دور في بناء شبكة الانترنت العالمية والمحافظة عليها. ومن شأن الابداع والنمو المستمر في الانترنت ان يؤديا الى ظهور تحديات جديدة لجهود المحافظة على الاستقرار. وبالعمل ضمن اطارٍ من التعاون، يعالج المشاركون في الآيكان هذه المواضيع التي تؤثر بشكل مباشر في مهمة الآيكان الخاصة بالتنسيق الفني. وعملاً بالالتزام بمبدأ الحد الاقصى من التنظيم الذاتي في الاقتصاد ذي التقنية العالية، قد تكون الآيكان ابرز مثال على التعاون بين العناصر المختلفة لمجتمع الانترنت.
يشرف على ادارة الآيكان مجلس ادارة يضم جنسيات مختلفة ويضطلع بالاشراف على عملية وضع السياسات. ويضطلع رئيس الآيكان بادارة كادر دولي من الموظفين الذين ينتمون الى ثلاث قارات ويعملون على ان تلبي الآيكان التزامها التشغيلي تجاه مجتمع الانترنت.
وحيث انها مصممة للاستجابة الى حاجات التقنيات والاقتصاديات المتغيرة بشكل مطرد، فان هناك ثلاث منظمات مساندة تقوم بعملية وضع وتطوير سياسة مرنة وجاهزة للتنفيذ لهذا الغرض. وتعمل اللجان الاستشارية المنبثقة من منظمات مختلفة تستخدم الانترنت والتجمعات الفنية بالتعاون مع المنظمات المساندة على وضع سياسات مناسبة وفعالة. هذا وتعمل اكثر من ثمانين حكومة على توفير المشورة لمجلس الادارة من خلال اللجنة الاستشارية الحكومية.
يضم مجلس الآيكان مواطنين من استراليا والبرازيل وبلغاريا وكندا والصين وفرنسا والمانيا وغانا واليابان وكينيا وكوريا والمكسيك وهولندا والبرتغال والسنغال واسبانيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الاميركية.
يعمل مجتمع الانترنت العالمي بشكل جماعي لتعزيز الاستقرار والتكامل في شبكة الانترنت.
إنجازات الآيكانمن انجازات الآيكان التي حققتها حديثاً ما يلي:
اوجدت الآيكان سوقاً تنافسية لتسجيلات اسماء المواقع العامة العالية المستوى مما ادى الى تخفيض تكاليف اسماء المواقع بنسبة 80% مما وفر على المستهلكين والشركات والاعمال ما يزيد على مليار دولار اميركي سنوياً من رسوم تسجيل المواقع.
قامت الآيكان بتنفيذ السياسة الموحدة لحل نزاعات اسماء المواقع UDRP حيث تم استخدامها لحل اكثر من 5000 نزاع على حقوق اسماء المواقع. وقد صممت هذه السياسة لتكون فاعلة ومنخفضة التكلفة. وبالتنسيق مع المجتمعات الفنية واصحاب المصالح المناسبين، اعتمدت الآيكان ارشادات خاصة بنشر اسماء المواقع الدولية IDN، مما اتاح الفرصة لتسجيل مواقع بمئات اللغات حول العالم.
جهود الآيكان الدؤوبةاستحدثت الآيكان خلال عام 2000 سبعة اسماء مواقع عامة عالية المستوى وهي:
.aero, .biz, .coop, .info, .museum, .name, .pro . ويعمل مجتمع الآيكان حالياً على دراسة امكانية اضافة اسماء مواقع اخرى.
واستجابة لقلق المجتمعات حيال الخصوصية وامكانية الوصول، تستضيف الآيكان عدداً من ورش العمل التي تختص بقاعدة البيانات العامة لتسجيلات اسماء المواقع.
وباعتماد بروتوكول الانترنت-الجيل السادس، وهو بروتوكول ترقيم عناوين الانترنت الجديد، تستمر الآيكان في اداء مهمتها الاساسية المتمثلة في ضمان التشغيل التبادلي العالمي للشبكة.
الآيكان ترحب بمشاركتكم
ان امكانية الاشتراك في الآيكان متاحة لجميع المعنيين بسياسة الانترنت العالمية كونها ترتبط بمهمة الآيكان المتمثلة بالتنسيق الفني. وتقدم الآيكان العديد من منتديات الحوار المباشرة والتي يمكن الدخول اليها عبر الموقع الالكتروني الخاص بالآيكان، كما ان المنظمات المساندة واللجان الاستشارية تحتفظ بقوائم بريدية عاملة متاحة للمشاركين. يضاف الى ذلك، ان الآيكان تنظم اجتماعات عامة طوال السنة. وقد عقدت الاجتماعات الاخيرة في بوخارست ومونتريال وشنغهاي وريو دي جانيرو وأكرا.




القبس


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
25-12-2010, 12:55 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

القبس



خمس قواعد للتفاوض عبر الانترنت
كتب عامر محمد عامر :

يختلف التعامل عبر الانترنت، خصوصاً حين التفاوض على شيء ما عن التفاوض شخصيا وجها لوجه، فالتعامل عبر الشبكة يعرف بالاجراء التأخيري يرسل أحد طرفيه برسالة الكترونية وينتظر الرد من الطرف الآخر.
وبما أنك لا ترى ولا تسمع الطرف الآخر فانك تستمد تلميحاته وتعبيرات من الرسالة فقط، ومن الوارد أن يحدث خطأ ما في رسالتك لأنك تفكر وتكتب في الوقت نفسه وغالباً ما تدرك تلك الأخطاء بعد الضغط على زر ارسال وقد نتلافى الوقوع في خطأ التفاوض اذا اتبعنا قواعد التفاوض عبر الانترنت وخاصة في حالة استخدام البريد الالكتروني و هي كالتالي:


1- تحديد لهجة التخاطب
عند ارسال رسالة الكترونية فان المرسل اليه لا يرى شيئاً سوى الرسالة بمعنى أنه لا يرى ملامح وجهك ولا تعبيراتك الحركية التي تلاحظ عند التعامل وجها لوجه، لذلك عليك مراعاة أسلوب الكتابة لتحديد لهجتك فلا تكتب كل شيء بأحرف كبيرة Capital Letter لأنها تعبر عن علو الصوت والتحدث بحدة، وكن حذراً في استخدامات التعبيرات مثلLoL والتي تعني الضحك بصوت عال وكذلك استخدام الرسومات كالوجه الضاحك وما الى ذلك فربما لا تليق بأسلوب التفاوض.
2 - خير الكلام ما قل و دل
عند كتابة رسالة الكترونية تنعدم فرصة التردد التي تتاح في حالة التفاوض العادية، لذلك فالأمر يلزمه الوضوح والمباشرة في كتابة ما تود أن تقوله لتجنب حدوث أي نوع من أنواع سوء الفهم ولا تخض في الكثير من التحليلات فالأسلوب الملخص المفيد يقلل من البرود التي ربما يحسه المستلم في رسالتك وتذكر أنه لا يراك ولا يسمعك وقد يتأذى من رسالتك اذا كثرت بها الأخطاء اللغوية وتمت كتابتها بأسلوب يتسم باللامبالاة.
3 - كل منا يحتاج الى مصحح
مع اعتبار أن الأخطاء الاملائية أمر وارد الحدوث مع الأغلبية فان الرسائل الالكترونية التفاوضية لا تتحمل مثل هذه الأخطاء لما قد ينتج عنها من أضرار قد تعيق مفاوضاتك، وخاصة عند وجود من يرصد لك تلك الأخطاء ليستفيد منها في تفاوضه... لذا عليك في مراجعة ما تكتبه في رسالتك حتى لو لزم الأمر ارسالها في اليوم الثاني لكتابتها فكثيراً ما نكتبه اليوم ونرى أنه صحيح قد لا يكون كذلك في اليوم التالي، ويفضل كتابة الرسالة الالكترونية مستخدماً برنامج معالجة النصوص ونسخها ثم لصقها في رسالتك الالكترونية.
4 - لا تسرع ولا تبطئ في الرد
سرعة الاستجابة في المفاوضات عبر الانترنت والبريد الالكتروني تختلف عن مفاوضات تقام في مجلس بوجود الطرفين وكما ذكرنا فهي اجراء تأخيري قد يستغل ايجابياً في عامل الوقت الذي يمنح المفاوض فرصة أحسن للرد على الطرف الآخر ولا ينقل عنه انطباعا بأنه قابع أمام الكمبيوتر في انتظار الرسالة المنشودة. لكن من ناحية أخرى على مستلم الرسالة الالكترونية ألا يتأخر في الرد عليها فقد يفقد أولوية واهتمام الطرف المفاوض.
5 - احفظ الرسائل واردها و صادرها
عند التفاوض وجها لوجه قد ينسى أحد الطرفين ما سبق أن قيل من لحظات أو بمعنى آخر قد يفقد أطراف الحديث أما في الجانب الآخر الخاص بالمفاوضات عبر البريد الالكتروني، فتوجد فرصة للمفاوض بأن يرجع الى مراسلاته السابقة والرجوع الى ما قد سبق قوله والاتفاق عليه ومن ثم كتابة الرد الصحيح والمناسب الذي يدعم مفاوضاتك ويؤكد للطرف الثاني أن من يتفاوض معه مفاوض محترف يتقن كيفية التفاوض عبر شبكة الانترنت.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
26-12-2010, 07:08 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

WiMax_WIXD_ar.GIF

عالم الهوت سبوت

Pictures%5C2008%5C03%5C27%5C88db03e0-dbd1-4fe1-a2af-5ba7203fa29d_main.jpg


كتبت دانة حيوك:
يتولى برنامج HotSpot Locator تعيين المواقع التي تخدمها الـ WiFi بغض النظر عن كونها مجانية أم لا، باستخدام برنامج فريد من نوعه لا يتطلب من المستهلك غير الاتصال بالانترنت وتجديد بعض البيانات.
تجدر الاشارة الى انه يوجد في قاعدة البيانات أكثر من 52000 موقع في أكثر من 71 دولة. والبرنامج مجاني وتخولك الدخول فيه عملية تسجيل في الموقع بعد تحميل البرنامج.
صدر من البرنامج 4 انتاجات، كان الأول PC ويبلغ حجمه 19 ميغابايت، والثاني MAC و حجمه 13 ميغابايت، وأولئك الذين يستخدمون AvantGo يمكنهم كذلك تحميل المواقع عن طريق الخدمة المذكورة والرابع والأخير للجوالات العادية عن طريق الواب.

حلول تقنيةيعتبر الهوت سبوت واحداً من أبرز الحلول التقنية التي لبت الكثير من الطلبات وركزت على تقنية الحركة أو الأجهزة النقالة اللاسلكية، ومثل هذه الحلول قدمتها شركات متخصصة مثل اتش بي، ايسر، بن كيو، انتيل، سوني، ديل، آي بي ام وغيرها، حيث برزت لأول مرة في المنطقة شبكة من دون أسلاك أكثر أمانا وسرعة في اختيار المواقع.
وشهدت منطقة الشرق الأوسط حسب آخر الاحصائيات نموا بنسبة 40% بحلول عام 2008، مما يشير الى استمرار التوجه نحو اعتماد حلول التوصيلات اللاسلكية في منطقة الشرق الاوسط.
ونتيجة استطلاع سريع قمنا به تبين ان 60% من المستخدمين أعلنوا رغبتهم في تبني تكنولوجيا التوصيلات اللاسلكية لكونها تعتبر الأكثر تطورا في هذا المجال.

سهولة التكنولوجياان تكنولوجيا الاتصالات اللاسلكية سهلت للمستخدمين في كل الأوقات الدخول الى الشبكة في أي مكان يتواجدون فيه من خلال مجموعة من التقنيات، منها الهواتف المحمولة بي دي اي اس المتصل بشبكة الانترنت حيث يستطيع المستخدم دخول الشبكة في كل زمان ومكان.

إحصاءات خليجيةوتعتبر الامارات أكثر بلد في الخليج استخداماً لهذه التقنية بنسبة 36 %، تتبعها البحرين 27%، ومن ثم الكويت وقطر وعمان والسعودية.
وشجعت التقنية نسبة عالية من المستخدمين الذين اعتادوا استعمال الهاتف النقال والنظم الرقمية الشخصية واللاسلكية والوسائط المتعددة التي تقدم خدماتها شبكة جي اس ام، ولاتزال نسبة المستخدمين لهذه التقنيات ثابتة، لذلك يتطلع المختصون الى زيادة هذه النسبة لتصل الى أعلى مستويات استخدام التقنيات الحديثة، سواء في العمل أو في المنزل.

خدمات أخرىوهناك تقنية خدمات رزم الراديو العامة GPRS التي تساعد على نقل المعلومات بسرعات تتفاوت بين 56 و114 كيلوبايت في الثانية، والتي تعتبر أفضل وأسرع من نقل المعلومات عبر أجهزة الكمبيوتر الموصولة بالشبكات.
ووصلت الى المنطقة تكنولوجيا المعالجات التي توفر سرعة نقل معلومات تتراوح بين 384 كيلوبايت في الثانية الى 2 ميغابايت في الثانية، الى جانب شبكات G3 التي تم تشغيلها في الكويت والامارات والبحرين وبعض المراكز الأخرى الشرق أوسطية، والتي لا توفر المعلومات بين أصابعهم فحسب، بل تنقل مختلف بيانات المكتب التي يحتاجها المستخدم في جيبه.

هوت سبوت الكويتان أجهزة الكمبيوتر التي تتواصل مع مناطق أو مراكز الاتصال بالانترنت لاسلكيا تتوافر في دولة الكويت في أكثر من موقع يقدم خدمة «هوت سبوت»، تتوزع في مراكز التسوق والمقاهي والجامعات والفنادق والمطاعم، حيث تسهّل هذه الخدمة على المستخدم متابعة عمله أينما كان في أماكن الـ«هوت سبوت» وذلك من خلال أجهزة كمبيوتر محمولة تتعامل مع هذه الخاصية الاتصالية اللاسلكية.
ان الهوت سبوت أتاح حرية للمستخدمين وأغناهم عن حمل كمية من الوصلات والمقابس ليضمنوا تمكنهم من وصل حاسباتهم الآلية بالانترنت لاحقا عند وصولهم لوجهتهم.

موجة واسعةمستخدمو الانترنت في الخليج يستفيدون حاليا من عناصر حلول الاتصال اللاسلكي بالموجة الواسعة بعد ان تم تخصيص ترددات كافية لهذه التكنولوجيا، سواء انظمة البنية التحتية أو المستخدم النهائي باستخدام واي ماكس وواي فاي.
لقد جاءت هذه التكنولوجيا لتتغلب على المصاعب والقيود التي تحد من نشر ومد الكابلات والأسلاك التي تهدف الى تلبية خط المشترك الرقمي دي سي ال، لذلك جاءت واي ماكس، وهي اشتقاق متطور لشبكات واي فاي اللاسلكية، لتقدم حلولا ومنتجات تناسب ارسال البيانات الضخمة والفيديو والصوت عبر تقنية الانترنت، وكانت أول تقنية راديو ذات موجة واسعة بمعيار متفق عليه عالميا. واستطاعت ان توسع مدى الاتصالات اللاسلكية ووصل التغطية اللاسلكية بالشبكة الى حد أصبحت فيه داعمة لشبكات الجوال جي اس ام.
بالطبع هناك اختلاف في الأداء بين ايجابيات وسلبيات المنظومات المتنافسة المذكورة، لكن الاصدارات التالية من واي ماكس قدمت امكانية تشابه الهاتف الجوال مع الاتصال اللاسلكي خلال التنقل، كما ان انتشار نقاط تغطية واي فاي عزز من امكانية نشر واي ماكس المكملة لها.
وثمة المحتوى الرقمي الذي توفر للاستفادة منه فعليا من خلال خلال تقنية واي ماكس، ناهيك عن البنية التحتية التي راعت توفير محتوى معتمد عليه جذب المستخدمين وتبنى التكنولوجيا الحديثة.


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
26-12-2010, 07:10 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

القبس


النقاط الساخنة تغطي أرجاء الكويت بتقنية الـ Wi Fi‏ كيف تعد شبكة لاسلكية في منزلك؟
كتب عامر محمد عامر وجمال حسين :
Pictures%5C2008%5C03%5C27%5C9f8f948c-d1f9-4309-abd7-e9227fb22be6_main.jpg


إنشاء شبكة منزلية لاسلكية أصبح ضروريا في بيوتنا العصرية وعملها ليس بالأمر الصعب تحقيقه، خصوصا مع وجود أكثر من حاسب مع الحاجة إلى مشاركة بعض الخدمات مثل الانترنت ومشاركة الملفات والطابعات، فمن خلالها يمكنك الانتقال بالأجهزة من مكان إلى آخر دون الخوف من مشاكل الأسلاك وغيرها من الأمور الموجودة في الشبكات السلكية. الشبكة اللاسلكية ببساطة هي موجودة للتخلص من الأسلاك وما فيها من محدودية المكان وعدم التحرك، حيث يمكن للمستخدم أن يتحرك بجهاز محمول في منزله وهو متصل بالانترنت سواء كان في غرفته أم في غرفة المعيشة، وغيرها من المميزات المعروفة عن الشبكات اللاسلكية.
وللبدء في إنشاء الشبكة المنزلية علينا إتباع الآتي:
1- تحديد المعدات اللازمة: كخطوة أولى من إعداد الشبكة المنزلية يجب التأكد من وجود المعدات اللازمة لعمل الشبكة والتأكد من كونها تتلاءم وتدعم أنظمة التكنولوجيا الخاصة بالشبكات اللاسلكية مثل 11a،802
ـ 11b،802 - 11G،802 وهي المعايير القياسية لتلك الشبكات ويفضل 11G،802 لسرعة أدائه وتلاؤمه مع معظم معدات الشبكة.
- موجة شبكة لاسلكي Wireless Router وتتمثل وظيفته في تحويل حزم الانترنت الآتية عن طريق المودم إلى بث لاسلكي وهي الطريقة نفسها التي يقوم بها التلفون المنزلي اللاسلكي .وثمنه من 25 الى 30 دينارا.
- كروت شبكية لزوم أجهزة الحواسب:
وهي الكروت التي تمكن الحاسب من استقبال البث اللاسلكي من جهاز الدوائر، فإذا كان لديك احد الأجهزة المحمولة الحديثة فإنك لا نحتاج مثل هذه الكروت المركبة عليها مسبقا أما إذا كان جهازك قديما نوعا ما فإنك تحتاج لكارت يستخدم منفذ PCMCIA له وسعره حوالي 12 دينارا ولتوصيل الحاسب المكتبي فعليك شراء كارت شبكة خاص بذلك يوصل على المنفذ USB وسعره يتراوح بين 12 إلى 14 دينارا كويتيا للنوعية الجيدة.
2- توصيل جهاز الراوتر:
- قم بإغلاق المودم الخاص بوصلة الانترنت ثم قم بتوصيله إلى جهاز الراوتر عن طريق كيبل يأتي غالبا معه او اذا كان جهازك موصلا بالمودم فعليك استعمال الكيبل الموصل بينهما وتركيبه في جهاز.
ـ بعد التوصيل قم بتشغيل جهاز المودم وانتظر بضع دقائق ليتم التوصيل بالانترنت ثم قم بتشغيل الراوتر وانتظر حتى تضمن إشارة الـ WLAN أو LAN كدليل على نجاح التوصيل.
3 - إعداد جهاز الـ Router باستخدام كيبل شبكة يتم توصيل جهاز كمبيوتر إلى الـ Router ثم تقوم بفتح الانترنت إكسبلورر والدخول إلى تطبيق الإعداد بكتابة العنوان التالي 192.168.1.1 http://وهو رقم ال ip الافتراضي مع كل أنواع أجهزة الراوتر.
إذا ظهرت شاشة تطلب اسم المستخدم وكلمة السر فيمكنك الاطلاع على الكتيب الخاص بالجهاز لمعرفتها ومن ثم تغييرها لاحقا.
- عند ظهور شاشة الإعداد يجب أن تقبل الإعدادات الافتراضية ما عدا ثلاثة تغييرات واجبة.
1 - تعريف اسم الشبكة SSID وعليك اختيار اسم فريد غير مستخدم لدى شبكات مجاورة لمنزلك.
2 - صلاحيات الدخول على الشبكة الـ WPA أو ال WEP وعليك اختيار عبارة أو كلمة فريدة حيث سيستخدمها الجهاز في خلق عدة مفاتيح دخول
3 - كلمة السر الخاصة بالشبكة Administrator Password وعليك بعمل كلمة سر يسهل عليك تذكرها.
هكذا تكون انتهيت من إعداد الـ Router وعليك بالخروج وحفظ الإعدادات ثم قم بفك الكيبل بين الجهازين.
4 - توصيل الأجهزة: بعد أن قمت بتركيب كروت الشبكة الخاصة بأجهزة الكمبيوتر ما عليك إلا اتباع الأتي.
1 - اضغط يمينا على ايقونة الشبكة اللاسلكية أسفل يمين الشاشة واختر view available wireless LAN.
2 - ستظهر شاشة الشبكات اللاسلكية متضمنة شبكتك بالاسم الذي قمت باختياره مسبقا واذا لم تظهر اضغط على تحديث قائمة الشبكات Refresh network List وعند ظهورها اضغط على Connect أسفل الشاشة.
3 - وعند ظهور شاشة مفتاح الشبكة، اكتب ما قمت بكتابته عند إعداد ال Router في الجزء الخاص بال WPA ثم اعد كتابتها في الخانة الأخرى وتكون بذلك قد انتهيت من عمل شبكة لاسلكية جاهزة للعمل بمنزلك.
‏7 خطوات تحسن أداء الشبكة اللاسلكية‏ إذا صادفتك بعض المشاكل اثناء استخدامك للشبكة اللاسلكية مثل ضعف الاستقبال او فقدان الاتصال في بعض أجزاء المنزل.

إذا كنت تريد تحسين أداء الشبكة فعليك اتباع النصائح التالية لتحقيق ذلك:1 - اختيار المكان الأنسب لوضع الـ Router أو نقطة الاتصال.
عند تثبيت نقطة الاتصال يجب أن يوضع في الاعتبار أن يكون المكان في مركز المنزل أي في موقع يتوسطه وبعيدا عن العوائق مثل الجدران الخراسانية والأجسام المعدنية لضمان انتقال الاشارات اللاسلكية لمعظم الغرف.
2 - استبدال هوائي وحدة الاتصال أو الرواتر صمم هوائي نقطة الاتصال ليكون متعدد الاتجاهات عند البث بمعنى انه إذا كان الراوتر بالقرب من حائط خارجي في المنزل ستتسرب معظم الاشارات إلى الخارج وستضعف قوة البث، لذا ينصح باستبدال الهوائي بآخر أحادي جهة البث، ويمكن توجيهه إلى الناحية الموجودة بها باقي الأجهزة لتركيز البث ومن ثم تقويته.
3 - استبدال كرت الشبكة اللاسلكي لأجهزة الكمبيوتر المعروف أن الاتصال اللاسلكي يعتمد على الارسال من الرواتر والاستقبال من الأجهزة، وأحيانا يكون البثاللاسلكي لجهاز الرواتر او نقطة الاتصال جيدا مع وجود ضعف في الاتصال، ومن هنا يجب استبدال جهاز استقبال البث المثبت بالحاسب (كارت الشبكة اللاسلكي) بآخر يثبت على منفذ USB ذي هوائي خارجي. وبخصوص الأجهزة النقالة فهي لا تحتاج إلى ذلك، خاصة الحديث منها.
4 - إضافة مكرر بث لاسلكي Wireless Repeater
في حال استخدام الشبكة في منزل كبير وعدم وجود التغطية الكافية، يستلزم ذلك اما اضافة نقطة اتصال أو إضافة مكرر بث لاسلكي على أن يوضع في مجال نقطة الاتصال الرئيسية موجها إلى باقي أجزاء المنزل اللازمة تغطيتها.
5 - تغيير موجة البث تبث نقطة الاتصال اللاسلكي موجاتها عبر قنوات مختلفة على غرار ما يحدث في البث الخاص بالمحطات الاذاعية فإذا كنت ترى أن بث نقطة الاتصال ضعيف يمكنك تغيير موجة الاتصال عن طريق شاشة الاعداد الخاصة بها ولست بحاجة إلى تغيير الاعداد الخاص بالحاسب لأنه سيكتشف قناة البث الجديدة تلقائيا.
6 - تفادي كثرة التطبيقات اللاسلكية
كثرة الأجهزة اللاسلكية بالمنزل كالهاتف اللاسلكي قد تعيق عمل الشبكة وتمنع الأجهزة من استقبال البث الصادر من الراوتر أو نقطة الاتصال ولتفادي ذلك حاول البعد عن الأجهزة التي تستخدم ذبذبات بمقدار 2،8 GHz فعلى سبيل المثال استخدم هاتف لاسلكي بذبذبات قدرها 5.8 GHz أو 900 GHz.
7 - توحيد نوع الأجهزة المستخدمة بالشبكة
عند شرائك معدات الشبكة سواء راوتر او نقطة اتصال أو الكروت المثبتة بالأجهزة وما إلى ذلك يفضل أن تكون جميعها من نوعية أو ماركة واحدة، وهو الشيء الذي يخدم أداء الشبكة، ذلك لتوحيد القياسات والمعايير على مستوى النوع الواحد، ولا يعني ذلك عدم التوافق عند استخدام أنواع مختلفة، فعامة تعتمد معظم المنتجات الخاصة بالاتصال الشبكي على تكنولوجيا واحدة.


 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
28-12-2010, 12:20 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

تشجيع بناء المواقع الشخصية في الإنترنت يتزايد العربية تدخل في مواقع بناء المدونات المجانية

Pictures%5C2008%5C04%5C03%5C50ca8a48-ac72-48ba-8927-5e94a860d351_main.jpg


إعداد: دانة حيوك
قررت شركة غوغل Google الأميركية العملاقة، تقديم خدمة جديدة وفريدة من نوعها لمستخدميها، تسمح لهم ببناء موقعهم الشخصي الخاص على الشبكة العالمية.
وأشارت الشركة إلى أن الخدمة، قد افتتحت أمام الاستخدام المجاني و صممت خصيصا للمبتدئين من هواة التكنولوجيا، الذين يبحثون على حلول معلوماتية سهلة تسمح لهم ببناء مواقع للتواصل الاجتماعي تجمعهم مع زملاء العمل أو الدراسة، لكن البعض وضع الخطوة في إطار المنافسة مع «مايكروسوفت» وبرنامجها المشابه غير المجاني.
وأكدت «غوغل» أن استخدام هذه الخدمة سيكون سهلاً جداً، وسيتيح للراغبين ببناء مواقعهم الخاصة بإضافة صور وأشرطة فيديو من «يوتيوب».
وفي هذا الاطار، قال ديف جيرارد، وهو الإداري الذي سيشرف بصورة مباشرة على عمل هذه الخدمة إن خطوة «غوغل» تعتبر بمثابة منح فرصة تحريرية على شبكة الانترنت لجميع المستخدمين لإضفاء لمستهم الخاصة.
وكانت شركة غوغل، قد تمكنت من وضع يدها على الخبرات التكنولوجية اللازمة لتأمين هذه الخدمة بعد استحواذها نهاية العام الماضي على شركة جوت سبوت JotSpot الأميركية، التي كانت تعمل على تطوير تقنيات مماثلة خلال الفترة الماضية.
وتعتبر هذه الخدمة الميزة الأحدث التي تقدمها «غوغل» لمستخدميها على غرار ما تقدمه شركة مايكروسوفت المنافسة.
وتمثل الخطوة تحدياً مباشراً لبرنامج SharePoint من مايكروسوفت، والذي يقدم الخدمة عينها، لكن مقابل بدل مالي.
وتمتلك خدمة «غوغل» نقطة قوة إضافية، تتمثل بأن المواقع المؤسسة ستدار من خوادم تابعة للشركة، تسمح للمستخدمين بالولوج إليها من جميع أجهزة الكمبيوتر المتصلة بالانترنت، في حين أن برنامج «مايكروسوفت» لا يسمح للمستخدم بدخول الموقع الذي يتم تأسيسه سوى من جهازه الخاص.
ويقول الخبراء إن استمرار «غوغل» في طرح برامج مجانية تشبه برامج «مايكروسوفت» سيؤدي إلى استنزاف مداخيل «مايكروسوفت» التي تعتمد على مبيعات البرمجيات بشكل كبير.
ويبدو أن الأمر ليس خافياً على الشركة المالكة لنظام التشغيل الواسع الانتشار «ويندوز»، إذ انها تسعى للرد على «غوغل» بمنافستها في عقر دارها من خلال إصرارها على عرض الشراء الذي تقدمت به لشركة «ياهو»، ومحرك بحثها الشهير مقابل 40 مليار دولار.
يذكر أن «غوغل» كانت قد أعلنت فتح باب الاشتراك المجاني لجميع مستخدمي الشبكة في خدمات G-mail للرسائل الإلكترونية التي تمتلكها، بعدما ظل الاشتراك لسنوات عديدة مشروطاً بتلقي دعوة مسبقة للتسجيل.
أما لناحية حجم الذاكرة الرقمية لكل بريد إلكتروني، فقد قررت الشركة أن تمنح كل مشترك 2،8 غيغابايت، أي ما يوازي 1،4 مليون صفحة. وتقع تلك الخطوة أيضاً في إطار التنافس مع سائر شركات البرمجيات، حيث أن الإحصاءات تضع «غوغل» في المرتبة الثالثة خلف «ياهو» و«مايكروسوفت» لناحية خدمات البريد الإلكتروني، وتمتلك «ياهو» 249 مليون مشترك، بينما لـ«مايكروسوفت» 236 مليوناً.

التدوين بالعربية
يذكر أن «غوغل» كانت قد طرحت خدمة المدونات Blogger باللغة العربية، التي ستتيح للمتحدثين بالعربية حول العالم فرص التواصل والتعبير.
وتوفر «البلوغر» Blogger وسيلة سهلة وفعالة تمكن الأفراد من طرح وتبادل ومشاركة الآراء مع الملايين من مستخدمي الشبكة العنبكوتية.
كما تتيح للمستخدمين تأسيس مدوناتهم الشخصية وتعديلها وتحديثها عن طريق خطوات بسيطة يستطيع من خلالها أن يبدأ التدوين، بجانب تحميل أفلام الفيديو والصور.
ويعد نشر المحتوى على مدونة "غوغل blogger أمرا سهلاً للغاية ويمكن للمستخدم الحصول على تعليقات فورية من القراء بسهولة وسرعة.
وقال سيوبحان كوين، أحد مديري خدمة المدونات بـ«غوغل»: «نحن مسرورون بطرح Blogger باللغة العربية للجمهور. فخدمة البلوغر تهدف إلى مساعدة الأفراد على التواصل ومشاركة كل ما هو جديد مع الآخرين بطريقة سهلة».

زيادة المدونات تزيد الضغط
ولا يعني زيادة المدونات أن حرية التعبير في أفضل حال، فقد ذكر تقرير دولي عن حرية الصحافة أن المدونين أصبحوا فريسة للحكومات القمعية بنفس القدر الذي يعاني منه الصحافيون في وسائل الاعلام التقليدية.
وقال التقرير السنوي الصادر عن منظمة مراسلون بلا حدود إن الصين تعد إحدى أكثر الدول قمعا للمدونين، حيث أقدمت السلطات فيها على سجن 50 شخصا بسبب كتابات لهم على الانترنت.
وأوضح التقرير أن الحكومات أدركت أن الانترنت أصبح الان أداة رئيسية في الترويج للديموقراطية ولذا تحركت لقمعها. وجاءت اريتريا في قاع قائمة الدول من حيث حرية الصحافة بشكل عام.
واحتلت أسمرة المرتبة رقم 169 في مؤشر حرية الصحافة في العالم الذي تصدره المنظمة للعام السادس، بعد كل من كوريا الشمالية وتركمانستان.
وأعد التقرير صحافيون وباحثون ومحلفون في أنحاء العالم، بالاضافة إلى منظمات حقوق الانسان.
وقالت المنظمة ان بعض الدول تراجعت على مؤشر الحرية بسبب «انتهاكات خطيرة ومتكررة لحرية تدفق الاخبار والمعلومات على الانترنت».
ووفقا للتقرير فإن هناك 64 شخصا على الاقل مسجونون في أنحاء العالم بسبب مدونات نشروها على الانترنت، ثمانية منهم في فيتنام.
وقالت المنظمة في بيانها «تستهدف الحكومات القمعية الان المدونين وصحافيي الانترنت بالشراسة نفسها التي تستهدف بها الصحافيين في وسائل الاعلام التقليدية».

شخصيات متميزة
ولأول مرة في التاريخ يتم اختيار أحد المدونين كشخصية العام، الأمر الذي يعطي للمدونات أهمية بالغة في الحياة المعاصرة، ونذكر أن مجلة تايم الاميركية اختارت مستخدم مواقع الإنترنت كشخصية لعام 2006، لاتساع تأثير المواد التي تنشر للقراء على الشبكة العالمية.
وأشادت المجلة بجمهور الإنترنت «لتوجيهه دفة الاعلام الكوني» ونشر المواد عبر شبكة الإنترنت.
وقد دأبت مجلة تايم الاميركية على منح لقب شخصية العام منذ عام 1927 لمن تعتقد ان له التأثير الأكبر على الأخبار.
وقالت مجلة التايم ان اختيار مجموعة بدلا من افراد يعكس اهمية الدور الذي يلعبه الانترنت في صياغة موازين القوى في الاعلام سواء عن طريق المدونات أو صور الفيديو أو الشبكات الاجتماعية عبر الانترنت. وقد اشارت المجلة الى مواقع تمنح القارئ فرصة نشر نتاجه مثل «يو تيوب» و«فيس بوك» و«ماي سبيس» و«ويكبيديا»، قائلة إنها تعطي المجال لزواره بالتواصل مع بعضهم عن طريق السماح لهم بتحميل وعرض تعليقاتهم وصور فيديو والصور العادية والربط الالكتروني بالمواقع الاخرى.
وقد اشار الكاتب في مجلة تايم ليف غروسمان الى «ان الانترنت قد سمحت لروادها بمساعدة بعضهم دون مقابل وهذا لن يغير العالم فقط بل يغير الطريقة التي يتغير فيها العالم».
واضاف غروسمان ان الانترنت أتاحت فرصة نشر مساهمات لملايين الناس، وبالتالي اصبح لهم دور ملموس



القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
29-12-2010, 08:14 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,940

icon1.gif

الإنترنت شبكة معلوماتية تنقل فيها المعلومات 80% من محتوى الشبكة لغرض التسلية والترفيه

كتب عامر محمد عامر:
عند البحث عن معلومة ما على صفحات شبكة الانترنت تأتي نتائج البحث بالمئات من الصفحات التي تجيب عما نبحث عنه ايا كان موضوع واهمية البحث سواء عن احدث ما توصلت اليه التقنيات النووية او حتى لون الملابس الداخلية التي ترتديها هيفاء وهبي. لكن بنظرة تحليلية لما تحتويه شبكة الانترنت العالمية قد يجعلنا نتراجع عن وصفها بشبكة المعلومات الا اذا كان مفهوم المعلومات هنا يقصد به المحتوى من البيانات التي تتدفق عبرها بغض النظر عن مضمون او نوعية تلك البيانات، وكما تشير الاحصائيات فان ما تحتويه الانترنت يتحدد حسب نوعية مستخدميها واهتماماتهم وانشطتهم التي يمارسونها اثناء تواجدهم اونلاين خصوصا مع سهولة وسائل النشر الالكتروني وظهور تقنية مشاركة البيانات عن طريق العديد من التطبيقات واكثرها شيوعا تقنية الـ P2P التي تتيح لمستخدمي الانترنت تبادل الملفات المتواجدة على حواسبهم بانواعها دون الحاجة الى الاعتماد على خوادم الشبكة لبثها الكترونيا. صاحب انتشار تقنيات مشاركة البيانات ظهور البرامج المتخصصة في ذلك بداية من «نابستر» وظهوره مع نهاية عام 1990 حيث تخصص في مشاركة الملفات الموسيقية بنسق الـ MP3 وصولا الى كثرة ما يتاح الآن من برامج مماثلة تمكن المستخدمين من مشاركة جميع انواع الملفات باختلاف نسقها واشهرها KAZA التي تمكن مستخدميها من مشاركة ما لديهم من ملفات فيديو او موسيقى وبرامج مع الآخرين من مستخدمي البرنامج نفسه.
باتت مثل هذه التطبيقات تتحكم بنوعية ما يبث من بيانات او بالاحرى ملفات اصبحت المكون الرئيسي للمحتوى العام لشبكة الانترنت، وتحليلا لنوعية الملفات التي تتبادل عبرها، وجد ان الملفات المرئية والسمعية تمثل ما يقرب من 90% من المحتوى العام وهي كالتالي:
- 45% مما تحتويه الشبكة ملفات سمعية بنسق MP3 - RM,RAM واخرى وهي ملفات صوتية اغلبها اغان ومقاطع موسيقية.
- 30% ملفات مرئية بنسق AVI - MPG,MPEG- WMA-MOV-WMV-ASF واخرى وهي مقاطع فيديو وافلام.
- 11% ملفات مصورة بنسق JPG-GIF-PNG-BMP-.
- 10% ملفات بيانات ومستندات نسق مختلفة.
- 4% ملفات برامج وتطبيقات بنسق EXE-BIN وملفات اخرى تتعلق بانظمة التشغيل. النشاط اليومي لزوار الشبكة
تختلف الانشطة اليومية لمستخدمي الانترنت تحت تأثير العديد من العوامل التي منها فئة المستخدمين واعمارهم وثقافاتهم، كل حسب اهتمامه، لكن هناك نواحي يتحد فيها نشاط المستخدمين تحددها امكانات وطبيعة الشبكة وما تحتويه من بيانات وادوات تهم الزائر وتبلورت تلك الانشطة حسب ما جاء في العديد من الاحصائيات كالتالي:
اشراف:د.جمال حسـين
minjamalhs@yahoo.com



Pictures%5C2008%5C04%5C10%5Cfe298bd2-1c4a-4e15-9270-8bd663ad5f8d.jpg




Pictures%5C2008%5C04%5C10%5C723b8226-ebd2-4199-bace-7b84e52efab5.jpg
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
29-12-2010, 08:40 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,940

icon1.gif

القبس




النسخة الخامسة والأخيرة من متصفح Mozilla Firefox 3
كتب جمال حسين :
Pictures%5C2008%5C04%5C10%5C84a2832b-7d85-47f0-9fe3-b207aff05e6b_main.jpg


يعتبر المتصفح الشهير Mozilla Firefox من المتصفحات العملاقة التي نمت بشكل سريع وملحوظ في السنوات الأخيرة وبتحد صارم للمتصفح الاكسبلورر Explorer باصداره السابع والأخير، وما قامت به الشركة الأم في نسختها الأخيرة من الاصدار الخامس، لهو أكبر مثال على تطوير ملحقاته الجبارة، لما يمتاز به من استقرار تام خلال تصفح المواقع بشكل عام، الملحوظ بالأمر ان المتصفح قام بعمليات تطوير محسنة للعمل في بيئة مفتوحة لجميع انظمة التشغيل المعروفة، والجدير بالذكر ان اطلاق النسخة الأخيرة سوف يبدأ في بداية الأسبوع الثاني - شهر ابريل من العام الحالي.

التحسينات الجديدة لمتصفح فايرفوكس 3
1ــ زيادة الاستقرار في المتصفح.
2ــ زيادة سرعة التصفح بمعدل 3 أضعاف السرعة عن الاصدار السابق.
3ــ تحسينات في الشكل العام للمتصفح، التي تظهر فعاليتها عند تصفحها من خلال مختلف انظمة التشغيل المعروفة.
4ــ تحسين خاصية Auto complete في شريط العناوين.
5ــ تطوير خاصيتي الاسترجاع التلقائي والنسخ الاحتياطي للأداة المفضلة.
6ــ تحسين خاصيتي التكبير والتصغير لمحتوى الصفحة بالكامل.
7ــ التوافق الكامل مع جميع مواقع الويب التي تعمل بأنظمة التطوير الحديثة.
8ــ قوة النظام الأمني الخاص بالموقع.
9ــ تطوير وتحسين فاعلية الـ JavaScript.
نصائح عند تثبيت النسخة الجديدةقبل القيام بتثبيت النسخة القديمة هناك طريقتان للبدء بتلك العملية:

أولا من خلال تحديث النسخة القديمةبعد تحميل النسخة الجديدة من المتصفح الجديد يمكنك البدء مباشرة بتثبيت النسخة الجديدة من دون القيام بالغاء النسخة القديمة مباشرة، وعليه تكون قد قمت بتطوير النسخة الحالية التي لديك، ومن ثم لن تفقد أيا من التفصيلات أو الخصائص التي قمت بتثبيتها في المتصفح القديم.

ثانيا من خلال الغاء النسخة القديمةاذا أراد المستخدم الغاء النسخة القديمة، يجب الانتباه الى انه خلال ذلك الاجراء التأكد من عدم اختياره (وضع علامة صح) أمام اختيار ازالة جميع الخصائص والبيانات الشخصية، والا فانه سوف يفقد جميع البيانات، ومن ثم متابعة التثبيت للمتصفح الجديد.



26-02-2011, 06:36 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,788

icon1.gif


holiday07_5.gif

قبل أيام دار حوار مطوّل بيني وبين صديقتي كان محوره موقع قوقل ,, حيث أني كنت أريد اقناعها بأن قوقل احتكر الإنترنت ولكن بطريقة ذكيه ,, أسر قلوبنا بخدماته العديده المهمة والأساسية تاره والترفيهيه الكمالية تارةً أخرى ,, ومع مرور الوقت وزيادة الخدمات المجانية التي يقدمها أصبحنا نتبع قوقل بكل شي من حيث لا ندري ,,, لست ضده بقدر ما أنا متخوفه من مستقبل الإنترنت وكيف سيكون عليه حالنا فيما بعد ,, بمعنى مالذي يخطط له قوقل وما الذي يطمح الوصول إليه ,, فنحن منقادين لخدماته باختيارنا مع وجود بديل في الوقت الراهن فقط أما في المستقبل هل سيُترك لنا الخيار ؟ أظن لا وبمجرد ذكري لكلمة لا بدأ الخلاف
icon_smile.gif

لذا قررت استعراض خدمات قوقل هنا حتى أقتنع قبل غيري بوجهة نظري في أن قوقل سيطرت على كل الخدمات وقدمت مالم يخطر على البال وبكل تأكيد ستقدم أكثر ,,,لدرجة أنه أصبح [الإنترنت = قوقل] عند الكثير !!

نبدأها بأول محطة لأي متصفح انترنت ,,, وهو البريد الإلكتروني فظهر لدينا الGmail وحقق نجاحاً يفوق غيره من منافسيه ,, وبالحقيقة هو يستحق ,,
googlemail.gif

فGmail عباره عن إيميل لإرسال واستقبال الرسائل وبطريقة تجمع الرسائل بشكل مرتب ومنظم تبعاً للمرسل ووقت الإرسال ,, فلا يكتض الإيميل بالرسائل العديده ذات نفس التفاصيل باختلاف وحيد في نص الرسالة ,,
بمعنى لو أنني أرسلت رسالة لصديقتي وانتظرت الرد منها فإن الرد سيصلني على نفس الرسالة التي أرسلتها بشكل مدمج في رسالة واحده ولو أني أرسلت لها رداً آخراً فسيصلها ردي ورسالتي الأصليه وردها مرتبين تحت بعضهم في رسالة واحدةٍ أيضاً بشكل يسمح بإلقاء نظرة سريعة عليها جميعاً في وقت واحد وهذه الخدمة غير موجوده في الهوتميل مثلاًُ ,,
talk_logo.gif

الخدمة الثانيه وجود chat في نفس صفحة الإيميل ( وأظنها لا تعمل إلا مع الفايرفوكس ) تسمح بمتابعة البريد واجراء محادثه في نفس الوقت مع من يمتلكون إيميل Gmail ,,, والجدير بالذكر أن Gmail يضيف عناوين كل من ارسلت لهم رسالة ضمن دليل العناوين بشكل تلقائي تكون هذه الخدمة إيجابيه في أوقات وسلبيه في أوقات أخرى ( والتحكم في هذا الخيار بكل تأكيد متاح من خيارات الإيميل ) كما يمكن تحميل برنامج talk الخاص بالchat من هنا
الحقيقة منذ استخدامي للgmail لم أتلقى أي رسالة سبام حيث أنه يعمل على تجميعها في صفحة خاصه بالspam وليس كما يفعل هوتميل ( فخلال يومين فقط وصلتي نفس الرسالة أكثر من 20 مره وهوتميل لم يحس بأنها سبام !! كم كان ذلك مزعجاً )
حين انشأت لي إيميل في gmail انتقلت للخدمة الثانية التي يقدمها قوقل وهي igoogle لأجدها تغيرت بفعل فاعل ( وهو أنا
icon_smile.gif
) حيث اني أضفت لها ما أحتاجه من خدمات ,, عبر هذه الصفحه ,, فقد أضفت من خلالها ما يُعلمني بحالة الطقس ( وكانت مفيده جداً أيام الشتاء ) بالإضافة لمعرفة أخبار الصحف ( الجزيرة , الرياض ) وأخبار العربية نت والBBC وجديد البرنامج من اقلاع سوفت والأهم العيون التي تلاحق الماوس أينما ذهب وكذلك السمايلات الممتعة التي تتجدد مع كل تحديث للصفحه والألعاب الترفيهية المتوفره ,,
logo_en.gif

بعدها انتقلت لأستخدم google Reader والذي يكون مرتبط مع الإيميل ,, فأضفت فيه مجموعة من عناوين المدونات التي أتابعها ليأتيني بخلاصاتها RSS وأعلم بجديدها أولاً بأول ,, فكفاني عناء زيارتها بشكل يومي ,,وسمح لي بنشر ما يعجبني من التدوينات بضغطة زر واحده لأجعلها متاحه للجميع ,, بالإضافة إلى إمكانية وضع نجمة عند ما أنوي الرجوع إليه مره أخرى لقراءته أو للإحتفاظ به ,,
calendar_sm2_en.gif

الCalendar لا يختلف عن اخوانه في مهمته ,, فهو ينظم المواعيد ويرتبها بشكل رائع ,,يومي , أسبوعي , شهري ,, والأروع هو تنبيهي بهذه المواعيد على الإيميل أو على الجوال وبشكل مجاني كما استعرض عالم التقنية هنا
وكان لدي الكثير من المستندات التي تحتاج إلى رفع ,, فمباشرة اتجهت لgoogle Docs ورفعت مستنداتي بعدها أعطاني محرر المستندات خاصية نشرها أو ابقائها لدي محفوظة أرجع لها متى ما احتجت ومن أي جهاز ما دام إيميلي معي ,, ليس هذا وحسب بل حتى لو احتجت إلى انشاء مستند جديد ( مستند نصي أو عرض أو صفحة عمل ) وأنا على جهاز لا يمتلك لا وورد ولا بوربوينت ولا إكسل ,, في هذه الحاله ألجأ إلى محرر المستندات ليقوم بمهمة فتح صفحة تحتوي على الأدوات المهمه لإنشاء ما أحتاج دون تحميل برنامج وبغضون دقائق وربما ثواني إن كان الإتصال سريعاً ,,
picasaweblogo-en.gif

كما توفر قوقل خدمة رائعة في عرض الصور وتنظيمها لإدراجها في مدونه أو في رسالة بريد إلكتروني ,, فبكل بساطة اتجه لخدمة photo وارفع الصور وبغضون ثواني سيتم انتاج ألبوم صور مع كود HTML لإضافته في المدونه ,,أو رابط للألبوم لإرساله على البريد ,,
كما أن قوقل توفر برنامج picasa بشكل مجاني ويتم تحميله ليجلب لك كل الصور الموجوده في جهازك وينظمها بشكل يسهّل الوصول لما تريد ,,
logo_video.gif

الخدمة السابقة كانت لرفع الصور فماذا عن رفع الفيديو ؟ ,,
خدمةـgoogle video توفر رفع الفيديو بشكل سريع مع التحكم في خصائص هذا الفيديو,, بالإضافة إلى توفير محرك بحث خاص ,,يبحث في كل مواقع الفيديو المتخصصه لجلب كل المقاطع التي تتحدث عن موضوع البحث ,,, وهذا بكل تأكيد يوفر الوقت والجهد ,,
ماذا لو كان لدي مشاريع جماعية أحتاج فيها إلى عمل Group يفيدني في ارسال المستعجل لجميع أعضاء المجموعة وكتابه بعض الملاحظات التي يطّلع عليها الكل بالإضافة لرفع الملفات لإتاحة تحميلها لجميع الأعضاء ؟ أتجه مباشره لقوقل من خلال خدمة Groups التي توفر كل هذا وأكثر ,,
news.gif

كما يمكنني بضغطة زر متابعة آخر اخبار التكنولوجيا ( أو أي مجال أرغب ) وذلك من خلال خدمة قوقل NEWS التي توفر الأخبار من 4500 مصدر !!
كما يمكن الحصول على نسخة من هذه الأخبار بشكل عاجل فور تواجدها في الموقع إما عن طريق متابعة RSS أو من خلال ارسال تنبيه للإيميل بعد كل فتره معينه ( يوم , أسبوع , شهر ) يحتوي هذا التنبيه على جديد الأخبار أو عن طريق إضافة رقم الهاتف لتصلك رسالة بالأخبار بشكل فوري,,
هناك نسخة عربيه من هذه الخدمة إلا أنها أقل بكثير من النسخة الإنجليزية .
prodsrch_logo.png

ماذا لو أردت الحصول على جهاز جديد ؟ سأتجه إلى خدمة shopping حيث أنها لا توفر إمكانيه الشراء وحسب بل تعرض أيضاً سعر السلعة في اكثر من موقع لتسمح لك بالمقارنه وتحديد متوسط السعر ,,
ماذا لو أردت شراء كتاب من المكتبه ولم أتمكن من الذهاب ,,وفي نفس الوقت أُريد تصفح الكتاب قبل اقتنائه للحكم ماذا إذا كان يناسبني أم لا ,, في هذه الحاله يكون الحل الأمثل هو النسخة الإلكترونية لهذا الكتاب ,, فمن خلال خدمة جوجل Books نستطيع البحث عن الكتب وتصفحها إن توفرت لها نسخة إلكترونية و معرفة أماكن بيعها مع معرفة بقية التفاصيل ,,وإضافتها لمكتبتك الخاصه الإلكترونية ,, كذلك معرفه الأكثر مبيعاً من الكتب ,,
الغريب في الأمر أنني بحثت عن كتب عربية لأطلع عليها فلم أجد سوى بعض الكتب الدينية والتي لا توفر سوى معلومات عامة عن الكتاب دون توفير نسخة إلكترونية له ,,
ففكرت كيف يكون لدينا الكثير من النسخ الإلكترونية في المكتبات الإلكترونية ولكنها لم تضمن في هذه الخدمة ,مع أن هذا الخيار متاح عن طريق هذه الصفحةإلا أنني لم أتمكن من تحميل الكتب لخلل في صفحة التحميل فقلت في نفسي ربما يكون هذا الخلل هو السبب !!
scholar_logo.gif

كثيراً ما يُطلب منا احضار بحوث ,, ومباشرة نتجه لقوقل للبحث فيه ويعطينا نتائج ترضينا في السابق إلا أنها لن ترضينا بعد معرفة خدمة scholar الذي يبحث في الرسائل الجامعية والكتب والبحوث وداخل مستندات doc و كتب PDF ليعطي النتيجة موثقه ودقيقه وتفصيلية مع اسم المؤلف وتفاصيل أخرى
خدمة finance تسمح بالحصول على معلومات عن الأسهم ,, بمجرد إضافة اسم الشركة كما فعلت أنا مع شركة زين هنا
فنعرف من خلالها سعر السهم ونحصل على رسم بياني لحالة السهم وغيرها ,,أبعدنا الله وإياكم عن استخدام هذه الخدمة ,,, آمين
icon_smile.gif

healthlogo.gif

لو احتجت في يوم من الأيام إلى سؤال طبيب متخصص عن أمرٍ ما ,, أو البحث عن معلومات تخص دواء معين ,, أو البحث عن معلومات طبية محدده ,, فوراً أتجه إلى خدمة قوقل health لتجد مبتغاك وبطريقة سريعة موثوقه ,, وأظن أن هذه الخدمة لا تملك نسخة عربيه حتى هذا الوقت ,,
notebook.gif

في كثير من الأحيان تقابلني أثناء التصفح عبارات جميله ومعلومات قيمة قصيرة أخشى فقدها و أريد الإحتفاظ بها للرجوع إليها متى ما احتجت ,, وهنا أضطر إلى فتح المفكره للنسخ واللصق من المتصفح إليها ,, وهذا يتطلب وجود المفكره على الجهاز إضافة إلى النسخة المحفوظة ستكون خاصة بالجهاز ,, فماذا لو اردت الإقتباس مما حفظته وأنا على جهاز آخر !
الحل هو استخدام NoteBook التي يوفرها قوقل لحل هذه الإشكالية
أما عن خدمة الترجمة فحدّث ولا حرج وخصوصاً الترجمة من العربي إلى الإنجليزي !!
هناك خدمة لدى قوقل اسمها map الحقيقة جربتها أكثر من 3 مرات لأكتشف المميز فيها والفارق بينها وبين الويكيميبيا فلم أجد وربما الأخير متفوق أكثر من الأول ,,
كذلك هناك خدمة انشاء الخرائط التي تحدث عنها عالم التقنية هنا
images_hp.gif

خدمة البحث عن الصور مفيده وليست بالجديده ولكن الجديد لدي أن هناك لعبة أتسلى فيها أحياناً
icon_smile.gif
اسم اللعبه عنونة الصور وتجدونها هنا !!
ماذا لو أردت جمع كل هذه الخدمات في صفحة واحده من تصميمي أعمل على تصميمها وكأني داخل برنامج متخصص بتصميم صفحات الويب كالفرونت بيج مثلاً بحيث أضيف في الصفحة صوري ومستنداتي ومواعيدي وكذلك خدمة خريطة قوقل والبحث عن الفيديو وغيرها من الإضافات التي توفرها هذه الخدمة ,,
فإن أردت فعل ذلك أتوجه مباشره لgoogle site وأنشئ صفحتي بغضون ربع ساعة على الأكثر ,, مع قوالب جاهزة رائعة توفرها لي قوقل ,,ويمكنني جعل هذه الصفحة خاصه لا يطلع عليها إلا من أسمح لهم بذلك أو أن تكون عامه للكل
كما يمكن إنشاء مدونه من خلال موقع بلوجر ,, وكذلك تحميل سطح مكتب خاص من قوقل يجعل هذه الخدمات تتوفر على سطح مكتبك ,, إضافة لخدمة قوقلللبحث عن الأكواد و البحث في المدونات و كذلك البحث المخصص عن أشياء معينه كدرجة الحراره في مدينه معينه أو البحث عن رحلة أو عن فلاش معين و غيرها الكثير الكثير
فهل بعد كل هذا يختلف اثنان على ان قوقل احتكرت الإنترنت وسيطرت على كل الخدمات وأغنتنا عن البديل ؟
أترك الإجابة لكم
شاطئ الإبداع
www.alebdaaa3.wordpress.com




عالم التقنيه





26-02-2011, 06:41 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,788

icon1.gif



https://www.youtube.com/watch?v=AbiMbmq3JG4


9.
bf0b12a3b4e7d4251a1b46c3bbcf0ded
شاطئ الإبداع




 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
17-01-2011, 09:14 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,940

icon1.gif


broadband.jpg

نشرت مؤسسة تكنلوجيا المعلومات والاختراعات تصنيفها السنوي للنطاق العريض في العالم وقد أظهرت النتائج تفوق دول شرق آسيا على بقيه الدول.
وقد حصلت كوريا الجنوبية على المركز الأول وتبعتها اليابان وهبط مركز امريكا الى المركز 15 وقد اعتمد التصنيف على عدة نقاط اولا وهي معدل المستخدمين في المنزل ومعدل سرعه الاتصال وأقل سعر للاشتراك الشهري واظهرت النتائج النهائية تفوق كوريا , ونلاحظ من خلال التصنيف استمرار تفوق اليابان في معدل السرعه يحث وصل معدل السعره الى 64 ميفا تقريبا .
ويمكن مشاهدة التنصيف الكامل من خلال الصورة التالية (أضغط على الصورة لتكبيرها )



ومن هنا النسخة الكاملة للتقرير
المصدر





عالم التقنيه
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
04-04-2011, 12:20 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif


لمعرفة مدى سرعة تطور الانترنت خلال 15 سنة الماضية قام موقع pingdom بعرض مقارنة لأرقام الانترنت بين عامي 1995 و 2010 ، وسنلاحظ الفرق الكبير في عدد مستخدمي الانترنت وعدد المواقع ، وهنا ملخص المقارنة:


  • أكثر من مليارين مستخدم للأنترنت اليوم و 361 مليون في عام 2000 و 40 مليون مستخدم في عام 95
    • عدد المستخدمين اليوم أكثر بـ 50 مرة عدد مستخدمي عام 95
    • عدد مستخدمي الفيس بوك فقط أكثر من مستخدمي عام 95 بـ 15 مرة
    • أكثر الدول من ناحية عدد المستخدمين في عام 95 هي أمريكا بواقع 25 مليون مستخدم و 2 مليون مستخدم في اليابان و مليون ونصف المليون في ألمانيا
    • اليوم تحتل الصين المركز الأول بعدد المستخدمين بواقع 420 مليون مستخدم و 239 مليون مستخدم في أمريكا وأخيراً 99 مليون مستخدم في اليابان
    • عدد مواقع الانترنت في عام 95 وصل عددها الى 23500 الف موقع
    • في يومنا هذا وصل عدد مواقع الانترنت الى 298 مليون موقع
هذه الأرقام تبين مدى قوة انتشار الانترنت السريع في شتى أنحاء العالم، وأعتقد أن الانترنت لو وصل لجميع دول العالم بنفس الأسعار التي نشاهدها في الدول المتقدمة لتضاعف عدد المستخدمين وأيضاً عدد المواقع.


عالم التقنيه
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
02-05-2011, 12:28 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif


ipv6_ready_logo_phase11.png

طالبت المفوضية الاوروبية بالاسراع في تطبيق النظام الجديد لعناوين المواقع , حيث يعتقد ان النظام الحالي سوف تنتهي اعداد ارقام IP في عام 2011 .
والحل الوحيد المتوفر لهذه المشكلة هو تطبيق نظام IPv6 وهو النظام الذي سوف يساعد على توفر عدد ضخم من ارقام ip الجديدة حيث ان نظام ip الحالي والذي يسمى ipv4 يوفر 4,294,967,296 عنوان ويستخدم نظام 32 bit بينما نظام ipv6 يستخدم نظام 128 bit وبذلك يوفر عدد كبير من ip والرقم طويل ويتكون من 36 صفر.
وهذا مثال على رقم ipv6 :
207. 142. 131. 235. 207. 142. 131. 235. 207. 142. 131. 235. 207. 142. 131. 235
المصدر
ولمزيدا من المعلومات عن ipv6



عالم التقنيه
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
11-05-2011, 05:39 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

"جوجل" تكشف خططا لتطوير نظام التشغيل "أندرويد"

سان فرانسيسكو - (د ب أ): كشفت شركة خدمات الإنترنت الأمريكية العملاقة "جوجل" مساء أمس الثلاثاء إن الإصدار الجديد من نظام تشغيل الهواتف المحمولة والذكية، "أندرويد"، الذي تنتجه سيكون متوافقا مع كل من الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر اللوحي.
كما كشفت الشركة عن خططها لزيادة نطاق استخدام "أندرويد" ليشمل العديد من الأجهزة المنزلية مثل أجهزة التليفزيون والثلاجات وغيرها.
وفي الكلمة الرئيسية في بداية مؤتمر مطوري الشركة، قالت جوجل إن "أكثر من 100 مليون جهاز تعمل حاليا بنظام التشغيل "أندرويد"، وينضم أكثر من 400 ألف نشاط جديد لنظام التشغيل يوميا".
في الوقت نفسه، توسعت بيئة عمل نظام "أندرويد" بشدة خلال العامين ونصف العام الماضيين كما أن هناك زيادة كبيرة في الطلب على تطبيقات هذا النظام مما ساعد في نجاحه.
تعتزم "جوجل" طرح خدمة جديدة تحت اسم "ميوزيك بيتا" تتيح لمستخدمي تطبيقات جوجل في الولايات المتحدة نسخ مجموعاتهم الموسيقية بحيث يمكنهم الوصول إليها من قبل عدد لا يحصى من الأجهزة، غير أن إطلاق هذه الخدمة لا يحظى بدعم شركات الإنتاج الموسيقي الكبرى بسبب الخوف من تحولها إلى وسيلة جديدة للقرصنة الفكرية على هذه التسجيلات.
السياسه
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
20-05-2011, 04:34 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

يوم على الإنترنت: إحصائيات مدهشة عن عالمنا الافتراضي

71560596.jpg


لا يختلف اثنان على أن شبكة الإنترنت أصبحت عالماً موازياً للعالم الذي نعيش فيه، لكن هل يتخيل أحد مدى اتساعه؟
لنشاهد ما يحدث في 24 ساعة فقط على شبكة الإنترنت من خلال هذه الأرقام المدهشة التي نشرها موقع
OnlineSchools:

200393878-001.jpg


1. يتم إرسال 210 مليار رسالة بريد إلكتروني يومياًَ، وهو ما يعادل عدد رسائل البريد التي يتم إرسالها في
عدة سنوات في الولايات المتحدة الأمريكية!!

88181660.jpg


2 . يتم رفع 3 مليون صورة لفليكر يومياً، وهو ما يكفي لملئ ألبوم صور من 375,000 صفحة !!

92531654.jpg


3 . يكتب المدونون 900,000 موضوع جديد كل يوم، وهي مواضيع كافية لملئ جريدة NewYork Times لمدة 19 عاماً!!

3953833698_583cfb73cc.jpg


4 . يتم إرسال 43,339,547 جيجابايت من البيانات يومياً عبر أجهزة الهاتف الجوال في العالم، وهو ما يكفي لملئ 1.7 مليون اسطوانة Blueray أو 9.2 مليون DVD أو 63.9 تريليون ديسك (3.5”).

88656277.jpg


5 . يشترك يومياً 700,000 مشترك جديد على الفيس بوك، ويتم تحديث 45 مليون حالة جديدة كل يوم.
ومؤخراً أعلن موقع Pingdom عن وصول عدد عناوين الإنترنت المحجوزة domains إلى 200,000,000 موقع، وهذا الرسم البياني يوضح زيادة عدد الأسماء المحجوزة خلال الأربعة أعوام الماضية:

4691077276_fa4a828dbb_b.jpg


إذا كانت هذه الأرقام هي حجم ومعدل انتشار الإنترنت خلال هذه الأيام، فكيف ستكون شبكة الإنترنت بعد 10 أعوام من الآن؟!!!
وهل أصبح مصطلح “العالم الافتراضي” مُصطلحاً مناسباً لوصف عالم الإنترنت؟!!
المصدر: OnlineSchools





عالم الابداع
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
29-05-2011, 02:42 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

29/05/2011
دراسة
تقرير لشركة ماكنزي عُرض على طاولة مجموعة الثماني الإنترنت حجر زاوية التنمية.. فأين نحن منها؟!




Pictures%5C2011%5C05%5C29%5C1a250a12-80e1-41e3-a436-594f7d30dc62.jpg
(29/05/2011) اغلاق

مارون بدران
يوما بعد يوم، تتسع مروحة أغراض شبكة الانترنت. فهي لم تعد بالطبع وسيلة اتصال عسكرية فقط، كما كان الهدف عند تأسيسها عام 1958 في الولايات المتحدة الأميركية، بل أصبحت اليوم وسيلة إعلامية واتصال، مالية وتعليم، ثقافية ومعلوماتية، ترفيهية وخدمية. فالكمبيوتر أو الموبايل المتصلان عبر شبكة الانترنت لم يعودا من الكماليات، بل أصبحا حاجة في عصرنا. وقد باتت صناعة الانترنت تشكل جزءا لا يتجزأ من اقتصادات الدول وحجر زاوية في التنمية، وفق تقرير أخير نشرته شركة ماكنزي العالمية بمناسبة اجتماع مجموعة الدول الصناعية الثماني في مدينة دوفيل الفرنسية خلال اليومين الماضيين. والجدير ذكره أن مجموعة ما تُعرف بـ«جي 8» خصصت لأول مرة في تاريخها اجتماعا خاصا حول عالم الانترنت، تحدث فيه مسؤولون في كبرى شركات الانترنت العالمية، أمثال «غوغل» و«مايكروسوفت» و«فيسبوك»، عن آفاق الشبكة العنكبوتية. ويذكر ان حكومة الكويت كانت قد أطلقت العام الماضي خطة تنموية عملاقة، يتخطى الانفاق المالي المرصود لها المائة مليار دولار خلال 4 سنوات. لكن الخطة لم تلحظ بوضوح كيفية تطوير البنية التحتية للانترنت، وضرورة تشجيع الاستثمارات الخاصة في هذا الإطار. كما أن الحكومة الالكترونية في الكويت ما زالت متخلفة في الكثير من الجوانب، إذ تقتصر على سداد بعض الفواتير والاطلاع على بعض المعلومات، حيث ما زالت معظم المعاملات الحكومية ورقا بورق، مما يعمق البيروقراطية القاتلة. فأين نحن من عالم الانترنت ومساهمته في التنمية المستدامة؟
يفيد تقرير «ماكنزي» أن الانترنت أصبحت محركا رئيسا لنمو الاقتصادات، إذ تحتل نحو %3.4 من إجمالي الناتج المحلي العالمي. وفي حال كانت قطاعا استهلاكيا وانفاقيا بحاله، لتخطى وزنها في الناتج المحلي الإجمالي وزن قطاعات مثل الزراعة والطاقة والكثير من الصناعات. فمساهمة الانترنت في الناتج المحلي الاجمالي العالمي أكبر من الناتج المحلي الاجمالي لاسبانيا أو كندا، وهي تنمو أسرع من الاقتصاد البرازيلي.
كما تمثل الانترنت أكثر من %21 من النمو الاقتصادي العالمي آخر 5 أعوام. وهذه النسب قابلة للزيادة بشكل صاروخي في السنوات القليلة المقبلة. ومن الوقائع التي يكشف عنها التقرير أن مقابل كل وظيفة متعلقة بالشبكة العنكبوتية تشطب، تخلق الانترنت بمعدل 2.6 وظيفة جديدة.

التجارة تنمو
ويتناول التقرير، الذي يحمل عنوان «أهمية الانترنت: تأثير متصاعد على النمو والوظائف والازدهار»، تأثيرات الشبكة على الاقتصاد العالمي، من خلال التركيز على 13 دولة، تسيطر على نحو %70 من إجمالي الناتج المحلي العالمي. وهذه الدول تضم بالإضافة إلى مجموعة الثماني (الولايات المتحدة الأميركية، فرنسا، إيطاليا، المانيا، المملكة المتحدة، روسيا، اليابان، كندا)، كل من كوريا الجنوبية والسويد (تتمتعان بمعدلات اختراق عالية للانترنت)، والبرازيل والصين والهند (صاحبة أسرع الاقتصاديات نموا).
ويشير تقرير «ماكنزي» إلى أن الانترنت باتت تغيّر حياتنا، من طريقة العمل والتسوق، فالبحث عن معلومات والاتصال، إلى التعرف ولقاء بالناس. فنحو ملياري إنسان متصلون اليوم بالانترنت. وهذا الرقم يزيد 200 مليون سنويا. كما يبلغ حجم التجارة عبر الانترنت نحو 8 تريليونات دولار سنويا. وفي الأسواق المتقدمة، أكثر من ثلثي الأعمال يملك حضورا على الويب، بطريقة أو بأخرى، كما أن ثلث الشركات الصغيرة والمتوسطة تستخدم بكثافة تقنيات الويب. فخلال عقدين من الزمن، تحولت الانترنت من مجرد شبكة للباحثين إلى واقع يومي لمليارات البشر.
ويفيد التقرير بأن الانترنت تتعلق بالأفراد والبزنس والحكومات ورجال الأعمال. وقد خلق الويب موجات جديدة من نماذج الأعمال والمستثمرين، لكنه قاد أيضا الى ابتكارات راديكالية تتعلق بكيفية استخدام الشبكة وتوزيع السلع والخدمات. لقد حوّل الويب الصناعات والحكومات إلى مقاربات ابتكارية، وغيّر نظرة المستخدمين للعالم. فباتت الانترنت مساهمة رئيسية في ثروات الأفراد والجماعات.
إلى ذلك، يلفت التقرير إلى أن حجم مساهمة الانترنت في الناتج المحلي الإجمالي يتغير بشكل حاد بين دولة وأخرى. فعلى سبيل المثال، تشكل الانترنت حوالي %6 من إجمالي الناتج المحلي في السويد والمملكة المتحدة، بينما لا تتعدى هذه النسبة %4 في 9 اقتصادات من أصل 13 قيد الدراسة، مما يترك مجالا للمزيد من تطوير الانترنت.




يتبع
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
29-05-2011, 02:46 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

لشركات الصغيرة والمتوسطة
وفي سياق متصل، أجرت «ماكنزي» استبيانا، استطلعت فيه آراء 4800 شركة صغيرة ومتوسطة في الدول الـ13 الخاضعة للدراسة. وقد تم استنتاج أن الشركات صاحبة الوجود القوي على الويب تنمو أسرع بمرتين من تلك التي لا وجود لها على الويب أو أن وجودها ضعيف. وهذا الاستنتاج صحيح في جميع القطاعات. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للشركات المستخدمة للانترنت في أعمالها تصدير سلع أكثر بمرتين من غيرها، كما أنها تخلق فرص عمل أكثر بمرتين أيضا.
وتكشف دراسة «ماكنزي» أن لنضوج استخدام الانترنت تأثيرات كثيرة أبرزها رفع معايير الحياة لدى الأفراد، من خلال زيادة حصة الفرد من الناتج المحلي الإجمالي. إذ ارتفعت هذه الحصة بمعدل 500 دولار آخر 15 سنة في الاقتصادات المتقدمة. وقد استغرقت الثورة الصناعية في القرن التاسع عشر 50 سنة لتحقيق الهدف نفسه.
صحيح أن بعض الوظائف دمرها دخول الانترنت إلى حياة الانسان، لكن تحليلا معمقا للاقتصاد الفرنسي يُظهر أنه في حين دمرت الانترنت 500 ألف وظيفة آخر 15 عاما، استطاعت الشبكة خلق 1.2 مليون أخرى، بزيادة 700 ألف فرصة عمل جديدة، بمعدل 2.4 وظيفة جديدة مقابل شطب وظيفة واحدة. وهذه النتيجة هي نفسها التي استنتجتها «ماكنزي» في دول متقدمة أخرى، لا بل ارتفع المعدل إلى 2.6 فرصة عمل جديدة مقابل شطب وظيفة واحدة.
إلى ذلك، وجدت الدراسة أن %75 من تأثير الانترنت الاقتصادي يأتي من شركات تقليدية، والتي لا تعتبر نفسها لاعبة رئيسية في صناعة الانترنت. فالشبكة استطاعت خلق قيمة مضافة لصناعات تقليدية عبر تشجيع الابتكار وزيادة الانتاجية.
وأكثر من تأثيرها على الناتج المحلي الاجمالي، يكشف تقرير «ماكنزي» أن الانترنت تخلق قيمة مضافة للمستخدمين، تتراوح بين 18 دولارا شهريا لكل مستخدم في ألمانيا، و28 دولارا في المملكة المتحدة. وفي المجمل، بلغ حجم فوائض المستهلكين الناتج عن الانترنت في عام 2009 بين 10 مليارات دولار في فرنسا و64 مليار دولار في الولايات المتحدة.

الدعم الحكومي
من جهة أخرى، تناول تقرير «ماكنزي» آليات توفير الانترنت ودعم الحكومات لانتشار الشبكة. فالدول التي تتمتع بنظام انترنت قوي (هيئات حكومية وقوانين ناظمة ولجان تشغيل وتطوير)، هي الأكثر استفادة من مساهمة الويب في الاقتصاد. وتعتبر الولايات المتحدة رائدة في هذا المجال، إذ تستحوذ على أكثر من %30 من عوائد الانترنت في العالم، وأكثر من %40 من صافي الدخل. ولا تزال الولايات المتحدة أكبر لاعب في عالم الانترنت، وهي الأكثر تقديما للدعم الحكومي لهذا القطاع، عبر تطوير الخدمات والاتصالات والأجهزة والشبكات.
ويفيد التقرير بأن المملكة المتحدة والسويد تغيّران اللعبة، بفضل حجم انتشار الانترنت، وذلك يعود لقوة أداء شركات الاتصالات في الدولتين. كما تظهر كل من الصين والهند معدلات نمو قوية (أكثر من %20) في ما خص أعداد مستخدمي الانترنت.
إلى ذلك، تنصح «ماكنزي» قادة الأعمال، وليس فقط قادة شركات الويب، بوضع الانترنت على رأس سلم أولوياتهم. كما توصي المستثمرين بالمساهمة مع الحكومات لتطوير شبكات الانترنت ودواعي استخدامها، لتحقيق التنمية وزيادة الناتج المحلي الإجمالي وتنويع الاقتصادات.

الحكومة الإلكترونية
يلفت تقرير «ماكنزي» إلى أن الحكومات تستطيع خدمة المواطنين أسرع بكثير وبأقل تكلفة مع تطوير خدمات الحكومات الالكترونية e-government مثل دفع الضرائب والرسوم والفواتير أونلاين واستصدار التأشيرات للأجانب.






Pictures%5C2011%5C05%5C29%5C2c38f455-e233-43a6-8d33-da25f83334fd_maincategory.jpg



Pictures%5C2011%5C05%5C29%5C342c224d-eca1-4c60-9a57-e6d15637f4f3.jpg
(29/05/2011) اغلاق




Pictures%5C2011%5C05%5C29%5Ca7aa0d7f-6f80-4376-9922-80b8ba5d04af.jpg
(29/05/2011) اغلاق



Pictures%5C2011%5C05%5C29%5C7b50ab3d-11b7-408d-b3a5-b5650aff93b2.jpg



القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
04-06-2011, 03:40 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif


ipv6_ready_logo_phase11.png

طالبت المفوضية الاوروبية بالاسراع في تطبيق النظام الجديد لعناوين المواقع , حيث يعتقد ان النظام الحالي سوف تنتهي اعداد ارقام IP في عام 2011 .
والحل الوحيد المتوفر لهذه المشكلة هو تطبيق نظام IPv6 وهو النظام الذي سوف يساعد على توفر عدد ضخم من ارقام ip الجديدة حيث ان نظام ip الحالي والذي يسمى ipv4 يوفر 4,294,967,296 عنوان ويستخدم نظام 32 bit بينما نظام ipv6 يستخدم نظام 128 bit وبذلك يوفر عدد كبير من ip والرقم طويل ويتكون من 36 صفر.
وهذا مثال على رقم ipv6 :
207. 142. 131. 235. 207. 142. 131. 235. 207. 142. 131. 235. 207. 142. 131. 235
المصدر
ولمزيدا من المعلومات عن ipv6





28032007-82130-2.jpg

ذات يوم كنت أتصفح أحد المواقع الأجنبية وكان في أحد زواياه إعلان صغير لأحد الروايات التي تخص أبناء جلدتنا بنو التقنية.
قصة حب عن طريق الانترنت حدثت لأحد المبرمجين في أحد الشركات البرمجية, حيث تعرض هذا المبرمج بسبب هذه القصة لظروف صعبه أثرت عليه كثيرا في حياته وعمله, فتم طرده من الشركة التي يعمل بها, ومن ثم توالت عليه ظروف أخرى لم يوضحها الإعلان تشويقا للقارئ.
وحيث أنني لست من أولائك الذين تستهويهم قراءة الروايات, ولغتي الانجليزية ليست بكامل عافيتها, فلم ولن أبحث عن هذه الرواية, ولا أعتقد أنه سوف يأتي ذلك اليوم الذي أقتني به أحد الروايات أجنبية كانت أم عربية.
هذا الإعلان سرق مني بضع دقائق وأنا أتفكر في هذا الكائن العجيب (الإنترنت), وكيف أصبح هذا المجنون يحدد مصير إنسان بأكمله!.

في الماضي كان عامة الناس يستخدمون الانترنت كمجرد تسلية أو للاطلاع على بعض المعلومات البسيطة لا أقل ولا أكثر.
اليوم تغير الحال, بيع وشراء من خلال الانترنت, وظائف ومناصب تحصل عليها من هذا المكان, بشر غيروا ملتهم إلى أخرى فتغير حالهم ومصيرهم, ومجانين وعشاق كصاحبنا ذهبوا ضحية عشق فأصبحوا بين ضحى يوم وليله مثل من يجلس على الرصيف يبحث عن رغيف خبز.
قد نسمع بمثل هذا النوع من القصص, وقد يكون البعض منكم قد عايشها أو لربما يكون أحد ضحايا هذه المصيبة مصيبة الحب الأعمى , التي قذفت بالكثير خارج دوامة الأرض ورحلت بهم بعيدا إلى عالم المجهول, تجرد من بصره واكتفى بقلبه وأصبح يردد الحرف يعشق قبل العين أحيانا.
الآن يوجد الكثير من البشر يعيشون على كوكب الانترنت, وكونوا حياة خاصه بهم, ووجدوا المكان المناسب للعيش هنا.
ياترى ما الذي جعلهم يستمرون في العيش هنا؟
أنا على يقين بأن الحرية هي الكنز الذي جعل هؤلاء البشر يستمرون في الاستيطان على الانترنت والجلوس أمام كائن جامد أكثر من نصف العمر, يعتريهم الشوق إلى حد الهيام, ويسيرون على الأرض بدون رغبة عندما لايجدوا مركبا يعيدهم إلى هذا الكوكب.
في الانترنت لا أحد يستطيع أن يمنعك من كتابة ماتريد إلا أنت, وأنت فقط هو من يملك القيادة لا أحد سواك.
اذهب إلى ماتريد إلى أي موطن تشاء, حدث ماتريد من الشعوب, الحمقاء والمجانين والعظماء والأدباء والمبدعين الكل ينتظرك في هذا الكوكب العجيب, اذهب إلى من تشاء.
ولكن تذكر دائما… أنه يوجد الآن من هو بعيد كل البعد عن حياة الأرض, وأصبح يعيش خارج الواقع الحياتي. سافر إلى كوكب آخر لا يعلم متى يعود, ولا يعلم هل لديه القدرة أم لا للعودة إلى موطنه الأصلي (الأرض).
من منا ينكر أنه في هذا المكان فقط ولاغير .. هناك ما يشبه السحر ذهب بنا بعيدا عن الأرض وحدثنا بهدوء قائلاً:
أنت باق هنا لاخلاص ,لا مفر إنه مصيرك, هذا هو قدرك, عندما يموت الإنترنت حينها قد تعود إلى الأرض.
لا مجال للعودة ولا تفرط بمن عرفت هنا, لأن من يعيشون على الأرض لايرغبون في عودتك.
هنا على كوكب الانترنت البشر أكثر وفاء وعطفا من أي مكان آخر, لادماء تنزف ولا مكان للقتل.
الأرواح جميله لاتؤذي كثيرا, وتنسى مافات وتسامح بسهوله, مجرد عبارات من الأسف قد تكفي.
صدقني استمر هنا, لاتفكر في العودة أبدا فأنت مجنون في نظر أهل الأرض.
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
10-06-2011, 06:15 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

04/01/2009



عريس عبر الإنترنت أفضل حل


هامبورغ ــ د.ب.أ ــ توقع عالم نفس الماني أن يصبح البحث عن شريك حياة عبر شبكة الانترنت هو الوسيلة الافضل والمسيطرة خلال السنوات العشر المقبلة.
وقال إيريش استاذ علم النفس بجامعة هامبورغ لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) امس ان اختيار شريك الحياة عبر الانترنت سيقلل بشكل ملحوظ من معدلات الانفصال والطلاق. وأوضح قائلا "معدلات الطلاق الحالية والتي تبلغ نسبة 50% ستنخفض بفضل اختيار شريك الحياة عبر الانترنت".
وأكد الخبير الألماني أن عروض البحث عن شريك حياة عبر الانترنت تشهد تطورا ملموسا وتضمن بنسبة كبيرة "علاقة سعيدة على المدى الطويل" مقارنة بالوسائل التقليدية لاختيار شريك الحياة.
وأشار الخبير إلى مزايا التعارف عبر الانترنت قبل الدخول في علاقة صريحة، وأوضح أن عملية الاختيار تخضع لقائمة طويلة من الرغبات المشتركة وتنتهي في الغالب بالقرار الصائب للطرفين.
في هذا الإطار، أصبحت امرأة تايوانية موضع حسد لكثير من اصحاب القلوب الوحيدة بعدما افادت احدى الصحف كيف قطعت مسافة نصف العالم بالطيران لتذهب إلى اقليم كردستان العراقي لتجد الرجل التي عرفته عن طريق شبكة الانترنت وفق ما ذكره تقرير اخباري امس.
وافادت صحيفة "يونيتد ديلي نيوز" ان هسو تشيا هوا (32 عاما) وهي مساعدة سابقة لنائبة برلمانية توجهت إلى العراق لتقابل زانست وهو كردي يبلغ 28 عاما في شهر أغسطس عام 2008.
وقالت الصحيفة ان الرجل الذي يعمل موظفا في منطقة الحكم الذاتي الكردستاني سيأتي إلى تايوان ليتزوج المرأة في شهر ابريل.
وعادت هسو إلى تايبيه في اكتوبر عام 2008 ولكن مغامرتها لم تنشر حتى كتبت النائبة البرلمانية هيساو بي خيم اخيرا عنها في مدونتها. وقرأ مئات التايوانيين عن قصة هسو وتركوا رسائل على مدونة هسياو للتعبير عن اعجابهم بها.
وطبقا للصحيفة تمت خطبة هسو وزانست عبر الانترنت منذ عدة شهور، ويقومان بتبادل الحديث عبر برامج الدردشة كل يوم، وفي اغسطس قررت هسو الذهاب إلى العراق لتعثر عليه

القبس
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
12-06-2011, 03:26 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

القراءة الإلكترونيّة قد تجعلك غبياً!

نشر في 12, June 2011 :: الساعه 12:01 am | تصغير الخط | الخط الرئيسي | تكبير الخط


الإنترنت يجعلنا أغبياء. فهو يسرق منا أرواحنا، يحوّلنا إلى أناس سطحيين ويقلّل من قدرتنا على التركيز. هذا الهراء، بحسب {شبيغل}، صدر أخيراً عن مصدر غير متوقّع: بيل كيلر، المحرّر التنفيذي في جريدة الـ{نيويورك تايمز» المعروف عنها إلمامها بشؤون الإنترنت.
يسري اعتقاد اليوم بأن الأدوات الإلكترونية «شيطان» كبير لفوائدها وليس لسيّئاتها، وهذا أكثر الأراء سخافة وزيفاً في الجدال القائم حول الإنترنت والرقمنة. يقول البعض إن الآلة الحاسبة الصغيرة قلّلت من مهاراتنا الرياضية وجعلتنا أقل قدرة على القيام بالحساب الشفوي من الأشخاص الذين عاشوا في حقبة الخمسينيات.
يسلبنا مشغل الأقراص الصلبة وبطاقات ذاكرة الهواتف المحمولة، ما تبقى من ذاكرتنا التي كانت الصحافة المكتوبة «اللعينة» قد قضت على جزء كبير منها. وفي الوقت الراهن، تعمل أنظمة تحديد المواقع على القضاء على مقدرتنا في إيجاد وجهة سيرنا. في الواقع، ثمة الكثير من الطرق التي تحرمنا الآلات من خلالها من طاقاتنا وتقلّص أدمغتنا. وكتب كيلر أخيراً، في الـ{نيويورك تايمز»: «إننا نتخّلى عن أدمغتنا شيئا فشيئاً». إذ يعتبر أن إيجاد حلول لمشاكل العالم الحقيقية- من مهام الحوسبة وتخزين المعلومات وتحديد الاتجاهات- خطوة في الاتجاه الخاطئ لأنه يقلّل إلى حدّ كبير من قدراتنا الذهنية.
إلا أنه في رثاء كيلر لمهاراتنا وقدراتنا المعرفية، شيء من السخافة إذا ما عدنا قليلاً إلى الوراء. اليوم، قليلون هم الأشخاص الذين يستطيعون نسج السلال، أو خبز الخبز، أو حراثة الأراض بواسطة ثور أو مِسلفة أو جرّافة. في الواقع، أقل مجهود جسدي تتطلّبه حراثة الأرض قد ينهك قوانا ويوقعنا أرضاً. وكنا، نحن الألمانيين، قد أخذنا نصيبنا من التعليقات الخبيثة التي كثرت في السنوات الأخيرة والتي انتقدت الألمان الذين راحوا يتلقون المعونات الغذائية لأنهم لم يريدوا تكبّد عناء زراعة الهليون والخيار.
لكن مما لا ريب فيه، أن شريحة كبيرة من الطبقة العاملة تعجز اليوم عن أداء هذه المهام أو أي مهام مشابهة. ما من شك في أن مزارع القرن الثامن عشر كان أقوى بدنياً من إنسان القرن الواحد والعشرين، وأنه كان قادراً على الأرجح على تحمّل الألم من دون التذمّر كثيراً ( ونتيجة لذلك، كان يحيا لوقت أقصر). وتوحي لنا هذه الحقيقة بأن الجنس البشري بدأ يتضاءل عدده مع اختراع الآلات الزراعية التي تعمل على البخار، إن لم يكن مع استعمال الخيول لجرّ الأثقال.
وعليه، فإن انتقاد التطوّر التكنولوجي لما قدّمه لنا من وسائل سهّلت علينا حياتنا، سخيفٌ ورجعيّ. مع ذلك، يتزايد مجدداً عدد المنتقدين، الضمنيين والعلنيين، للتطوّر التكنولوجي. فهم يعتبرون أن التطوّر الرقمي يغيّر العالم بسرعة هائلة، ولبعضهم تجربة مرّة مع هذا التغيّر.
كلما تأخّرت الرقمنة في الدخول إلى حياة الإنسان، كلما صعب عليه التأقلم معها. فقد أظهرت الدراسات العلمية أن قدرة الإنسان على التكيّف مع المتغيرات تبدأ بالتراجع سريعاً في عمر الـ35 سنة.
تجربة مازوشيّة
وُلد كيلر في العام 1949. للوهلة الأولى، تبدو ثورته ضد عالم التكنولوجيا الرقمية مستغربة لأنه كتب بنفسه «أن صحيفة الـ{نيويورك تايمز» كانت قد تبنّت وسائل الإعلام الجديدة بحماسة تكلّلت بالإبداع والجوائز التكريمية». في الواقع، كانت الـ{نيويورك تايمز» إحدى أولى الصحف التي أوجدت منصب «محرّر وسائل التواصل الاجتماعي «الذي تقضي مهمّته بتنظيم التواصل بين موقع الصحيفة ومواقع شبكات التواصل الاجتماعي على غرار الـ{فايسبوك» و{تويتر». وحقيقة، تعتبر هذه الصحيفة مثالاً للصحافة الإلكترونية يحتذى به.
يستخدم كيلر نفسه «تويتر». وبغية كتابة المقال، أجرى ما سماه بـ»التجربة المازوشية نوعاً ما»، بحيث كتب على صفحته على هذا الموقع: «تويتر يجعلك غبياً. علّقوا على الموضوع»، ثم انتظر ما سيحدث. وحدث ما كان يتوقّعه كيلر، إذ خالفه الرأي معظم مستخدمي «تويتر». وبالمناسبة، ردّ الفعل هذا مشابهٌ تماماً لردّ الفعل الذي قد يصدر عن الألمان الذين لا يستعملون الإنترنت في حال أخبرتهم أنهم أغبياء أو في طور أن يصبحوا كذلك، فحتماً سيتضايقون. إنها تجربة سهلة، إذ يستطيع أيّ كان القيام بها: أدخلوا إلى ملعب رياضي أو مكتبة أو مدرسة لتعليم السامبا واصرخوا بصوت عالٍ وواضح: «كرة القدم/ القراءة/ رقص السامبا يجعلكم أغبياء! ما رأيكم بهذا؟».
وخلافاً للنتائج التي تظهرها عادةً الاختبارات المماثلة، فإن اختبار كيلر لم يلقَ الرفض فحسب، كما كان متوقعاً، بل أثار أكثر من ذلك أيضاً. إذ كتب كيلر: «أثار ما كتبته على «تويتر» بعض التعليقات الطريفة وأخرى جدّية وواضحة»، منها التعليق الآتي: «هذا يعتمد على مَن تنصاع إليه». وردّ أستاذ الإعلام جيف جارفيس الذي امتنع كيلر عن نقل أقواله في مقالته، رداً قوياً بواسطة «تويتر» فكتب: «بيل، لم تعد الـ{نيويورك تايمز» هي التي تخبرنا بما علينا مناقشته، بل بات «تويتر» هو الذي يفعل ذلك.
ومع ذلك، توصّل كيلر، بناءً على تقييمه الشخصي للتعليقات الواردة على صفحته في «تويتر»، إلى نتيجة مفادها: «لست متأكداً مما إذا كان «تويتر» يجعلنا أغبياء، لكني متأكّد تماماً من أنه يجعل بعض الأذكياء يبدون أغبياء».
للتطوّر ثمن
يعرب كيلر في مقالته عن قلقه من أن يدفعنا التطوّر هذه المرة إلى خسارة «قطعة منا». ويفسرّ قلقه هذا بالمآخذ، التي غالباً ما نسمعها منه، على التواصل الرقمي: هذه المواقع ليست «اجتماعية» إطلاقاً، لأنها تلهينا وتروّج لأشكال تواصل سطحية وتافهة والأخطر من ذلك تهدّد «قدرتنا على التفكير، وسعينا الى جوهر الأمور، والتعاطف الحقيقي، كذلك تهدّد حسّ انتمائنا إلى المجتمع الذي هو انتماء مقرون بمفاهيم عميقة تتخطى التعليقات الجارحة أو الخلافات السياسية».
في الحقيقة، يبدو أن السبب الحقيقي لتصفية الحساب المفاجئة القائمة بين كيلر وشبكات التواصل الاجتماعية، هو تجربته مع ابنته البالغة 13 عاماً. يقول كيلر إنه، هو وزوجته، سمحا أخيراً لابنتهما بفتح حساب على الـ{فايسبوك»، و{في غضون ساعات قليلة، أصبح لديها 171 صديقاً على صفحتها، حينها شعرتُ وكأنني دفعت بابنتي إلى الإدمان».
سيكون من الممتع تخيُّل كيف روى كيلر تجربته هذه لمجموعة من كبار المحررين في الـ{نيويورك تايمز» الذين كانوا جميعهم قد اختبروا مشاكل مماثلة مع أولادهم، وكيف أن الجدل الذي أثارته الرواية والذي تخلّلته نكات وتعليقات مضحكة، جعل أحدهم في نهاية المطاف يقترح على كيلر كتابة مقالة عن هذا الموضوع الذي لا بد من التطرّق إليه.
إنه لأمر طبيعي أن يختبر الآباء، الذين اكتشفت بناتهم شغفاً جديداً أكان ركوب الخيل أو الاستماع إلى أغاني جاستن بيبر، ما اختبره كيلر، 62 عاماً، مع ابنته: انبهار مبالغ فيه وغير مبرر بغرض يبدو سخيفاً. غير أن استغلال المحرر التنفيذي في «نيويورك تايمز» لهذه الفرصة لتشخيص تأثير وسائل التواصل الاجتماعي السلبي المحتمل في نفوس الناس، يعكس قلقاً كبيراً ومكبوتاً من واقعنا الراهن ( كذلك، يُظهر أن الأهل لا يثقون بأولادهم ثقة مطلقة).
جيل الإنترنت
لا يستند كيلر، في تبريره للمخاوف التي تساوره، على أية أدلة باستثناء شعوره الشخصي بعدم الراحة. فقد تكون ابنته على معرفة شخصية بمعظم أصدقائها الـ171. في هذا السياق، أظهرت دراسات عدة في الولايات المتحدة الأميركية وألمانيا أن شبكات التواصل الاجتماعي تعكس غالباً محيط مستخدميها الاجتماعي الحقيقي. لكن هذا الكلام لا ينطبق بالطريقة عينها على مدراء تنفيذيين في الثانية والستين من عمرهم.
في حقيقة الأمر، تختلف منافع الإنترنت التواصلي بين الأشخاص الذين تخّطوا الخمسين عاماً وأولئك دون الأربعين عاماً (تقريباً): فمعظمهم (فئة ما فوق الـ50 عاماً) يستعملونه بطريقة جدية لكتابة رسائل إلكترونية لزملائهم في العمل مثلاً أو لأرباب عملهم وليس لكتابة رسالة إلى فتاة كانوا قد أغرموا بها في السر. وبالتالي، يملك هؤلاء حسابات على الـ{فايسبوك» لأنهم يشعرون بأنهم مجبرون على ذلك وليس لأنه فسحةٌ للتواصل مع الأصدقاء. فضلاً عن ذلك، يعمدون عبر «تويتر» مثلاً، إلى التواصل مع غرباء يجهلونهم كلياً. وفي هذه الحالة، طبيعي أن يولّد هذا النوع من التواصل أحاديث قد يصفها البعض بـ{السطحية»، أو «اللاجتماعية» أو «السخيفة».
ختاماً، لا بد من القول إن حاجة هؤلاء الأشخاص إلى أحاديث ذات مغزى تُعزى على الأرجح إلى ضغط عملهم الذي يحرمهم منها أكثر منه إلى مواقع الإنترنت. وبالتالي، أن نستخلص النتائج العامة لتأثيرات وسائل التواصل الاجتماعي في حياة الإنسان الروحية انطلاقاً من هذه التجربة الصغيرة، كأن ندرس فائدة البكرات استناداً إلى متوسّط قطر عضل ذي الرأسين لدى الإنسان المعاصر، وكلا الأمرين مستحيل
الجريده
 

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
23-06-2011, 01:49 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

نصــــائــــح

Pictures%5C2009%5C02%5C05%5Cd923b47a-7b97-4f49-beed-b9c1c77e5a8e_main.jpg


( 1 ) لتصميم صندوق كمبيوترك الخاص
د.ب.أ ــ عادة ما يقبع جهاز الكمبيوتر في ركن منزو فوق المكتب أو أسفله، ويستخدم معظم الناس الكمبيوترات الخاصة بهم دون أن يفكروا في تصميمها أو شكلها الخارجي. ولكن البعض ينظرون إلى الكمبيوتر باعتباره أكثر من مجرد أداة بل باعتباره قطعة من الأثاث أو تحفة فنية جديرة بأن يدخلوا بعض التعديلات على شكلها الخارجي لتصبح أكثر أناقة وجمالا. ويسود بين أوساط مستخدمي الكمبيوتر حاليا اتجاه جديد لإعادة تصميم الصناديق الخارجية لأجهزة الكمبيوتر ويستخدمون في هذا الغرض مواد وأساليب مختلفة بهدف إضفاء لمسة جمالية على الكمبيوترات الخاصة بهم.
ولهذا الهدف يجتمع كبار مصممي صناديق الكمبيوتر في ألمانيا مرة واحدة كل عام في إطار المسابقة الألمانية لتصميم صناديق الكمبيوتر.
ويوضح مايكل فاغنر من شركة «بلانيت لان» التي تنظم المسابقة أن هذه المسابقة بدأت في أواخر التسعينات من القرن الماضي. ويقول فاغنر «في بداية المسابقة، نضع 500 صندوق كمبيوتر رمادي اللون، ويقوم كل متسابق بتنفيذ التصميم الذي يتبادر إلى ذهنه». ويضيف أن هناك اختلافا بين إعادة تصميم وإعادة تصنيع صندوق الكمبيوتر حيث أن الأول يعتمد على صناديق الكمبيوتر التقليدية التي تباع في الأسواق، أما الثاني فيعتمد على استخدام أي مادة أو منتج يصلح ليكون صندوقا للكمبيوتر مثل إطار سيارة أو صندوق لبن أو غير ذلك. ويمكن للمبتدئين اكتساب خبراتهم الأولية عن طريق إعادة تصميم صناديق الكمبيوتر الخاصة بهم، ومن أشهر الوسائل لتغيير الشكل الخارجي للكمبيوتر استبدال الغلاف الجانبي للصندوق بآخر شفاف ليظهر المكونات الداخلية للجهاز.
ويقول بنجامين فرانس الذي سبق له الفوز عدة مرات في مسابقات إعادة تصميم صناديق الكمبيوتر إن فتح نافذة صغيرة في جانب الكمبيوتر يعتبر بداية جيدة لإظهار المكونات الداخلية للجهاز، ثم يمكن بعد ذلك إضافة بعض المصابيح الصغيرة لإضاءة الجهاز من الداخل. وذكر فاغنر أن بعض المتسابقين يغيرون ألوان صناديق الكمبيوتر باستخدام أساليب الطلاء بضغط الهواء، ويرسمون أشكالا بديعة على صناديق الكمبيوتر.
وينصح فرانس كل مبتدئ بأن يتدرب أولا على صناديق الكمبيوتر القديمة أو المستعملة، وهناك كثير من النصائح والمعلومات التي يمكن الحصول عليها عبر الانترنت. ويقول فاغنر إن إعادة تصميم صناديق الكمبيوتر ليست هواية مكلفة حيث يستطيع أي شخص شراء مجموعة أدوات وصندوق كمبيوتر قديم مقابل بضعة دولارات، ولكنه سيصل في النهاية إلى نتائج رائعة
وقال باستيان نيومان وهو أحد حكام المسابقة إن «إعادة تصميم صناديق الكمبيوتر يفسح مجالا كبيرا للإبداع الفني، فالمصمم ينظر إلى الصندوق ويعرف بالتحديد الشكل الذي سيسعى إلى تنفيذه، وهو يشبه النحات الذي يعكف على نحت قطعة من الحجر، وينتظر في نهاية المطاف ليرى الشكل الذي سيخرج من بين يديه».








(2) لاستخدامات أجهزة الراديو المتصلة بالإنترنت



كتب جمال حسين :
Pictures%5C2009%5C02%5C05%5Ccf4eb5e0-543c-41c2-894d-b20e794da62c_main.jpg


أن أهم ما يميز أجهزة الراديو التقليدية هو سهولة استخدامها، حيث أنك لا تحتاج بمجرد شراء أحد هذه الأجهزة سوى الى اخراجها من غلافها الخارجي وتوصيلها بالكهرباء ثم الاستماع الى ما يحلو لك من محطات اذاعية
وتنطبق قاعدة سهولة الاستخدام أيضا على أجهزة الراديو المتصلة بالانترنت التي يصل سعرها الى حوالي 150 دولارا أو أكثر. وتستطيع هذه الأجهزة بث ارسال آلاف الشبكات الاذاعية من مختلف أنحاء العالم طالما أن لها مواقع على الانترنت. وتبلغ درجة سهولة استخدام هذه الأجهزة الى حد أنه من الممكن أن تعطيها لأي شخص غير متمرس وأنت واثق من أنه سوف يستعملها دون أي مشكلات على الاطلاق.
ويقول مايكل وولف من منظمة شتيفتونغ فارنتست لاختبارات المستهلك الألماني «عند تشغيل هذه الأجهزة، سوف تجدها مثيرة للغاية». وتتطلب أجهزة الراديو المتصلة بالانترنت الى خدمة انترنت فائقة السرعة (دي.اس.ال). ومن أفضل الأماكن لوضع الراديو هي المطبخ وحجرة المكتب وغرفة الهوايات. ونظرا لأن معظم المطابخ وغرف الهوايات لا توجد بها وصلات انترنت فائقة السرعة، فانه من الأفضل توصيل الراديو بشبكة الانترنت بواسطة تقنية الشبكات اللاسلكية المحلية.
وتوفر كثير من شركات الالكترونيات أجهزة الراديو المتصلة بالانترنت ومن أهمها شركات فيليبس ولوجيتيك وتيراتيك وتيفولي.
وأطلقت شركة تيراتيك اسم «نوكسون» على أجهزة الراديو المتصلة بالانترنت التي تنتجها في أربعة موديلات مختلفة، أحدثها هو الجهاز نوكسون أي راديو كيوب ويبلغ سعره 199 دولارا ويتيح امكانية الاستماع الى أكثر من 11 ألف محطة اذاعية على حد قول الشركة. ويمكن توصيل أجهزة الراديو بأنظمة ستريو من أجل الاستماع الى محطات الاذاعة على سماعات كبيرة الحجم وذات درجة نقاء صوت عالية، غير أنه يتعين على المستخدم أن يتأكد من درجة نقاء الصوت الصادر من السماعة قبل الشراء
وتأتي السماعة سكويز بوكس بوم من شركة لوجيتيك ضمن أفضل السماعات من حيث نقاء الصوت حسب اختبار أجرته مجلة «كمبيوتر بيلد» الألمانية، ويصل سعرها الى حوالي 280 دولارا. وفي مجال أجهزة الراديو وأنظمة الستريو المجهزة للعمل على الشبكات، دائما ما تأتي في الصدارة شركة فيليبس التي أزاحت الستار اخيرا عن الجهاز ان.بي 2900-12 الذي يمكنه تشغيل الموسيقى من الانترنت أو من الكمبيوتر المنزلي.








( 3 ) لتلافي الفيروسات المنتقلة عبر البريد الإلكتروني

كتب جمال حسين :
Pictures%5C2009%5C02%5C05%5C6a7baecc-51bc-444f-8558-8d594201962d_main.jpg


يقول خبراء الكمبيوتر ان الرسائل الالكترونية العادية ليست من مصادر انتقال الفيروسات ولكن الفيروسات يمكن أن تنتقل عبر الملفات المرفقة بالبريد الالكتروني.
ويوضح الخبراء أن الفيروسات لا تنتقل في حالة قراءة نص الرسالة الالكترونية فقط بل في حالة فتح ملف أو الضغط على رابط مرفق بالرسالة. وفي بعض الأحيان، تؤدي هذه الروابط الى فتح مواقع تتضمن برامج مؤذية قادرة على تشغيل الكمبيوتر دون علم المستخدم الأصلي. وفي بعض الأحيان أثناء تصفح الانترنت، تطلب بعض المواقع من المستخدم تنزيل برامج معينة لاستعراض الموقع، وينصح الخبراء أن يرفض المستخدم تنزيل أي برامج من هذه النوعية ما لم تكن الشركة صاحبة الموقع معروفة وموثوق بها. وتحتوي كثير من هذه البرامج على فيروسات وملفات مؤذية تلحق الضرر بالكمبيوتر.








( 4 ) لبناء موقع إلكتروني خاص

كتب جمال حسين :
Pictures%5C2009%5C02%5C05%5Cefeffe7d-9d6e-49d5-9926-d7da0150223c_main.jpg


إذا كنت تريد موقعا إلكترونيا خاصا بك على الانترنت، فعليك بزيارة محرك بحث غوغل على الشبكة الدولية. ويقدم محرك غوغل خدمة جديدة لبناء المواقع الإلكترونية مجانا لمستخدميه. ولا يحتاج المستخدم سوى للدخول على موقع غوغل/سايتس دوت كوم والشروع في بناء الموقع الخاص به بمجرد ضغطة زر واحدة. ولا يحتاج المستخدم إلى وجود خادم أو شركة تصميم مواقع أو أي خبرة على الإطلاق من أجل بناء الموقع الخاص به على الشبكة العنكبوتية.








(5) اختيار الأثاث على الإنترنت

كتب جمال حسين :
Pictures%5C2009%5C02%5C05%5Caef6aa50-76f9-4711-9544-6762c6ef0526_main.jpg


عندما ينجح تجار الأثاث على شبكة الانترنت في اغراء المشترين بصفقات ذات أسعار منخفضة للغاية لاقتناء تصميمات كلاسيكية «مزعومة» فان المشترين غالبا ما يجدون أنفسهم في نهاية الأمر أمام تصميمات مقلدة. وذكرت مجلة ألمانية متخصصة في فن الديكور الداخلي أنه عندما تكون أسعار تصميمات الأثاث على الانترنت أقل من ثلث أسعار المتجر، ينبغي على المشتري أن يفترض أنه سيتسلم نسخة مقلدة من التصميم الذي أراده. وفي الغالب لا يصل الأثاث الى المشتري لأن صانع التصميم الأصلي الذي يحمل علامة تجارية والذي تم تقليده يكتشف صفقة البيع ويضبط شاحنة نقل الأثاث على الحدود حيث أن هذا الاجراء يعد ضمن الحقوق التي تحظى بها الشركات التي تملك العلامة التجارية لحمايتها. وعادة ما يتم تدمير الأثاث الذي تم تسديد ثمنه بالفعل ولا يحصل المشتري على فرصة لاسترداد الأموال التي دفعها.








( 6 ) لتجنب اصطيادك في الإنترنت

كتب جمال حسين :
Pictures%5C2009%5C02%5C05%5Cbaf11512-1437-4b54-9882-0e9459f4856c_main.jpg


يحتاج المحظوظون إلى تغيير عنوان بريدهم الإلكتروني فقط أو إعادة السلع التي لم يطلبوها، ومع ذلك وعلى أسوأ الأحوال ينتهي الحال بضحايا الباحثين عن صيد يبتزونه على شبكة المعلومات الإلكترونية بتدمير سمعتهم أو بالسطو على حساباتهم في البنوك.
ويتخذ البحث عن الضحايا لابتزازهم على الانترنت عدة أشكال، ويقول الخبراء أن هناك زيادة في معدلات إساءة استخدام البيانات الشخصية على الانترنت بهدف خداع الأفراد أو ممارسة الضغوط عليهم، ومع ذلك يمكن أن تساعد المحافظة على صورة الشخص على الموقع الإلكتروني وبذل مزيد من العناية لاستخدام البيانات الشخصية على منع حدوث المشكلات.
ويوضح أورليتش شولته وهو محام من برلين أن المصطلح العام الذي يستخدمه المحامون ومسؤولو تنفيذ القانون لوصف جرائم الانترنت وهو البحث عن الطرائد في الفضاء الإلكتروني هو « مفهوم مصطنع « لا يزال بحاجة إلى تعريف دقيق، وهو يغطي أساسا الطرق المختلفة التي يتم من خلالها مضايقة الأشخاص باستمرار ومطاردتهم من خلال الانترنت.
ويقول الخبراء إن مخاطر وقوع الأشخاص الذين يستخدمون الانترنت ضحايا لآخرين يسعون للإضرار بهم يتزايد مع تنامي معدلات استخدام الشبكة الدولية للمعلومات.
ولا تملك الشرطة الألمانية إحصائيات عن اصطياد الضحايا عن طريق الانترنت. ويقول فرانك شولين المتحدث باسم مكتب ولاية نورث راين فيستفاليا للتحقيقات الجنائية ومقره دوسلدورف إنه من المحتمل أن يكون عدد الضحايا في ازدياد، مشيرا إلى أن المكتب لا يحتفظ بسجل للاتهامات تحت هذا العنوان.
ويشير البروفيسور هارالد دريسنغ عضو المعهد المركزي للصحة العقلية ومقره مدينة مانهايم الألمانية إلى أنه مع تزايد انتشار وسائل الإعلام الجديدة ونموها ، يمكن القول أن اصطياد الضحايا عن طريق الانترنت يتزايد أيضا بالمثل.
ومن بين نتائج هذه الجرائم الاهانات الشخصية بما تتضمنه من مشكلات عملية، ويوضح شولين أن الباحثين عن ضحايا على الانترنت ينتحلون أسماء الأشخاص الآخرين ويشترون ويبيعون السلع على الشبكة الإلكترونية، كما يطلبون تنفيذ العمليات التجارية باستخدام البريد الإلكتروني، كما أنهم ينشرون مواقع شخصية ومدونات على الانترنت ويرتكبون تهما يعاقب عليها القانون. ويقول إنه من الشائع أيضا إرسال رسائل بالبريد الإلكتروني غير مرغوب فيها، إلى جانب النشر من دون موافقة للصور والبيانات أو معالجتها إلكترونيا لإحداث تغييرات فيها لتتضمن محتوى خارج عن الآداب.
ويضيف شولين إن معظم حالات البحث عن ضحايا في الفضاء الإلكتروني تكون بسبب استخدام البيانات الشخصية على الانترنت بلا مبالاة، وينبغي على الضحايا أن يخطروا الشرطة بمجرد حدوث ذلك. ويوضح ان الشرطة يمكنها حينئذ أن تتعقب هؤلاء الباحثين عن الضحايا من خلال الشركة التي تقدم خدمات الانترنت وعنوان الكمبيوتر الشخصي.
ويقول المحامي أورليش شولته إنه في حال إبلاغ الشرطة ، يتم إصدار إنذار وأمر بالتوقف والكف عن هذه الممارسات، وتكون فرصة الحصول على تعويض كبير، ويوصي بأن يسجل الضحايا عمليات المطاردة من البداية استعدادا لإقامة دعوى قضائية. ويساعد الاستخدام الحذر للإنترنت والبيانات الشخصية على منع عملية مطاردة الضحايا على الشبكة الدولية، وينصح شولين بعدم الكشف عن المعلومات الشخصية مثل الهوايات أو الأشياء المفضلة لدى الشخص.
والأهم من ذلك عدم نشر أرقام الهواتف والعناوين والأسماء داخل غرف الثرثرة على الانترنت، حيث أنه من غير المعروف من الشخص الذي يكمن في الفضاء الإلكتروني وكيف سيستخدم البيانات المتاحة.
ويقول دريسنغ إنه ينبغي على مستخدمي مواقع الانترنت الاجتماعية والتجارية أن يسمحوا للأصدقاء والمعارف فقط بالإطلاع على ملفاتهم الشخصية، ويضيف إنه في النهاية لا يوجد شخص يعدو في وسط المدينة وهو يضع على صدره لافتة مدونة عليها بياناته الشخصية.



القبس
 
أعلى