الأخو...ما تعرف احد يعلمني الكمبيوتر...إمبلى ، بس ماني معلمك منو

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
17-02-2011, 10:02 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif
الأخو...ما تعرف احد يعلمني الكمبيوتر...إمبلى ، بس ماني معلمك منو
image002.jpg


k44l.com


=============


ثقافه كمبيوتريه

post_old.gif
17-02-2011, 10:08 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,963

icon1.gif


Shift + D : [
Shift + J : تمديد الحرف
Ctrl + C : نسخ
Ctrl + X : قص

Ctrl + V : لصق
Ctrl + Z : تراجع
Ctrl + A : تعليم الملف
Shift + U : فاصلة معكوسة
Ctrl + ESC : قائمة المهام
Ctrl + Enter : ابتداء صفحة جديدة






ارشادات كمبيوتريه





هل تعلم أنّه في إصدارات “ويندوز” كلّها بوسعك انتقاء الملف الذي تريد نسخه والكبس على C+CTRL للنسخ ثم على V+CTRL للصق الملف كمختصر بدل النقر على يمين الفأرة، ثم اختيار النسخ ومن ثم النقر مجدداً على يمين الفأرة لاختيار إلصاق المادة.
• هل تعلم أنه في اصدارات «ويندوز ميلينيوم»، «ويندوز الفان»، «ويندوز أكس بي»، «ويندوز فيزتا» يوجد برنامج الـ «سيستم ريستور» System Restore الذي يمكنك من إصلاح الويندوز إذا أصابه أمر ما، وذلك عن طريق خاصية الإعادة بالزمن الى الوراء في الفترة التي كان “الويندوز” يعمل فيها من دون أية مشاكل. تصل الى خاصية الـ System Restore في «ويندز اكس بي» عبر النقر على Start ثم All Programs ثم Accessories ثم System Tool ثم System Restore.
• لقد أنزلت ميكروسوفت تحديثاً لمتصفح الانترنت “IE7” انترنت إكسبلورر 7 ومن المفروض أن يحسّن أداء هذا المتصفح المتواضع بعض المواقع بعد تذمّر عدد كبير من المستخدمين من مزاجية الانترنت اكسبلورر 7 في تصفّح بعض المواقع التي تتضمّن عدة نوافذ.
هذا التحديث مخصّص لمستخدمي المتصفح على ويندوز أكس بي.
• اذا كنت تواجه مشكلة
في اقفال برنامج معين في “ويندوز أكس بي” بوسعك الضغط على ثلاث كبسات في الوقت نفسه على الكيبورد وهي
Alt+ Ctrl + delete
بسرعة ولمرتين متتاليتين، فيظهر أمامك برنامج خاص تستطيع بواسطته إقفال البرنامج غير المتجاوب. هذا البرنامج الخاص معروف باسم “Windows Task Manager”. ويمكنك عبره إطفاء أو اعادة تشغيل الكمبيوتر أو حتى مراقبة البرامج التي تعمل في الوقت الحاضر.



اسأله كمبيوتريه

س: وضعت قارئ وكاتب أقراص “دي ـ في ـ دي” في كومبيوتري وتعرّف عليه الويندوز xp-sp2 ، الا أنه لم يتعرف على أيّ قرص وضع في الجهاز ــ إني استعمل “ميكروسوفت درايفر” هل هذه هي المشكلة؟
ج: اذا كان الجهاز يتطلب “درايفراً” معيناً فيجب أن يكون متوافراً مع هذا الجهاز على قرصٍ مدمج. وإذا كان “الويندوز” تعرف خطأً على جهازك فهذا يسبب مشكلة في قراءة بعض أنواع الأقراص. بما أن الويندوز تعرّف على الجهاز فهذا يعني أن الوصلة بين قارئ الأقراص والكمبيوتر لا شوائب بها، وبما أنّ الجهاز لا يستطيع قراءة أي قرص كان فذلك يعني أن قارئ الأقراص بحد ذاته هو السبب وهو، على الأرجح، بحاجة إلى استبدال.

س: اشتريت قارئ وكاتب أقراص دي ـ في - دي سوني Aw-g 170A. أستطيع عبره استخدام أقراص الموسيقى وأقراص المعلومات لكنني جربت الطباعة على ثلاثة أنواع أقراص مختلفة بواسطة برنامج Record now وفي كل مرة أحصل على خطأ:Sense: 03 Asc: Oc ADCQ: oo (command ooj)
ج: إنّ هذا الخطأ مصدره الجهاز نفسه، حاول النسخ على قرص ذو نوعية جيدة، كقرص من شركة سوني ذاتها. إذا حصل الخطأ ذاته فذلك يعني أنه عليك استبدال الجهاز.

س: اشتريت نظام Norton Antivirus للفيروسات فحصلت معه على برنامجين هما Norton Ghost و Norton Gobackما فائدتهما؟
ج: صُمّم برنامج الـNorton Antivirus لحماية الكمبيوتر من الفيروسات، ويعتبر من أهم برامج الحماية المعتمدة. أما برنامج Norton Ghost فهو يأخذ صورة عن القرص الصلب، بحيث إذا أردت إعادة تحميل الويندوز والبرامج الأخرى تمكنت من القيام بذلك بسرعةٍ ودفعة واحدة. أما بالنسبة الى برنامج Goback، فهو نسخة منقّحة عن برنامج System restore الموجود أساساً في الويندوز. ميزة هذا البرنامج تكمن في انه يسمح لك بالعودة بجهازك الى الوراء زمنياً بحيث تستطيع حصر أية مشكلة أصابت جهازك بعد هذا الزمن.

س: هل من برنامج لمنع المُستخدم عن تغيير الأسماء في الأغاني من نوع Mp3؟
ج: لا. ليس من طريقةٍ لمنع المستخدم عن تغيير الأسماء في أغاني الـ MP3، السبب هو أنّ الـ Mp3 لا يمنح المستخدم خاصية التشفير، ولكن ثمة برامج مثل Mp3 guard تؤمّن للمستخدم إمكان تشفير الأغاني، علماً انّ الاستماع اليها يتطلّب برامج خاصة وليس برنامجاً تقليدياً.








الجريده

هل تعلم أنك تستطيع في كل إصدارات ويندوز أن تحدّ من نافذة برنامجك إلى شريط مهماتك بالضّغط في الوقت نفسه على Alt + spacebar+ N بدلاً من استخدام الفأرة للضّغط على أيقونة الحدّ الى أعلى اليمين من نافذة البرنامج؟

• هل تعلم أنَّ في إصدار «ويندوز إكس بي» أو «ويندوز فيزيتا» يمكن تحويل نظام القرص الصَلب القديم «الفات» (FAT)، أو «الفات 32 FAT» إلى نظام «إن.تي.إف.إس». (NTFS) الآمن والأسرع بسهولة؟
أنقر علىStart ثمّ َRun ثمَّ اطبع cmd وانقر على Ok. وفي النافذة السوداء اطبع x : / fs : ntfs حيث x هو رمز القرص الصَلب المطلوب تحويله إلى NTFS.

• ينتقي “ويندوز إكس بي” تلقائياً البرنامج المطلوب لفتح بعض الملفات.
أما إذا أردت تغيير هذا البرنامج فاضغط يمين الفأرة على الملف المطلوب ومن القائمة التي تظهر إنتقِ (open with)، ومن القائمة الثانية إنتقِ البرنامج المناسب لفتح الملف. الى أسفل القائمة إنتقِ
always use the selected program to open this kind of file وانقر على Ok.

• شريط الإطلاق السريع المتواجد الى يمين start عنصر مهم في إصدارات «ويندوز» خاصةً في «ويندوز فيزتا».
إذا أردت زيادة أيقونة برنامجك المفضّل إلى شريط الإطلاق السريع (Quick lunch)كل ما عليك فعله هو انتقاء الأيقونة وسحبها إلى شريط الإطلاق السريع فتصبح أيقونة برنامجك المفضّل مُثبتة. ما عليك إلاَّ عكس العمليَّة إذا أردت فكّ تثبيت الأيقونة من شريط الإطلاق السريع.








اسأله كمبيوتريه



س: أحد ملفّات الـ ويندوز اكس.بي في كمبيوتري غير موجود أو غير سليم، مستكشف البرامج يرفض الإنطلاق واحصل على تحذير يقول :
Explorer.exe – bad image The application or DLL C:\Windows\ system32\Bmowse UI DLL is not a valid Windows image.
ج: أسهل طريقة لمعالجة هذه المشكلة هي النقر علىStart ثمّ Run والطباعةSFC/SCANNOW (دون المزدوجين) ثمّ النقر علىOk – ممّا يخوِّل ويندوزXP تفحّص ملفّاته واستبدال الفاسدة بأخرى سليمة في طريقة آمنة
(ملاحظة: قد يطلب منك الكمبيوتر قرص ويندوز المدمج الذي تمّ به تنزيل نظام الويندوز).

س: كلّما استعمـلت Game MS flight simulator على كمبيوتـري أحصل على التحذيـر:
STOP :0x0000001E(0x0000005 0XBA4C5DE3 0x00000000 0x00000125) KMODE_EXCEPTION-NOT-HANDLED Address BA4C5DE3 base at BA4B3000 DateStamp3829162e-kmixer.sys’مع شاشة زرقاء. مشغّل الكمبيوتر هو ويندوز 2000 برو.
ج:الشاشة الزرقاء مع التحذير Stop : 0x0000001E ناجمة عن خطأ في مشغّل معيّن. السبب في هذه الحالة ملف إسمهKmisxer.sys قد يكون مشغّل كارت الصوت.
إذهب إلىwww.microsoft.com وابحث في مكتبة المعلومات عنKB819745 وحمِّل ملف الحل.

س: أُريد استعمالSkype في اتّصالاتي لكنّني خائف أن يستهلك كثيراً من حدود التنزيل التي أمتلكها وهي2 ميغابايت في الشهر.
ج:عندما يكون برنامج Skype في حالة إنتظار يُستعمل الإنترنت فقط لمعرفة إن كان هناك أصدقاء لك في حالة إنتظار أيضاً، وبذلك لا يوجد الكثير من التنزيل والتحميل. أمّا إذا بدأت إتّصالاً مع أحد الأصدقاء المتواجِدين على قائمتك يستعمل جهازك تقريباً 1MB من المعلومات في التنزيل والتحميل لكل دقيقة تخاطب. عليك التكلّم لأكثر من ثلاثون ساعة في الشهر كي تتخطَّى حدود التنزيل2MB التي تمتلكها.

س: عندما أستعمل دولاب الفأرة فيInternet explorer 7 لقراءة الصفحات الطويلة فتبدأ الصفحة بالصعود والنزول بطريقة جنونيّة.
لم يحدث هذاعندما كنت أستعمل الإنترنت إكسبلورر6 I.E. 6.
ج:الإشكال ناتج عن عدم التجانس بين مشغّل فأرات (Logiteck mouse driver) وانترنت إكسبلورر7. فإذا أزلت هذا المشغّل عن طريق الـUninstall سوف تستعمل الفأرة مشغّل ويندوز الاعتيادي وتستعيد عمل الدولاب الطبيعي.
وللحصول على الخصائص الأخرى التي يوفّرها مشغل Logiteck عليك تحديث هذا المشغّل عبر الإنترنت من موقع Logiteck الرسمي فتنصب مشغلاً حديثاً متلائماً مع إنترنت إكسبلورر7.

الجزء الاول : تشغيل الجهاز

عند تشغيل الجهاز يلاحظ انه يأخذ وقتا لكي يعمل ...و هو امر ممل و احيانا يكون مستفزا حينما نكون مستعجلين ، و لكن اذا عرف السبب بطل العجب لان وراء التشغيل ما وراءه ..........
و هذا الجزء
قد لا يكون مهما للمستخدم
و لكن
في قراءته فائده تتمثل في فهم طريقة عمل الكمبيوتر و بالتالي يجعلنا نتفهم العمليات المعقده التي يمر بها اثناء استخدامه و العمل عليه ........و يقودنا الى منحه رعايه خاصه تتجسد في الالتزام الدقيق بأسس الاستخدامه و الارشادات التي يظهرها لنا الجهاز نفسه و هي في حقيقتها مساعده لنا كي لا يتعطل الجهاز من جراء استخدام خاطىء نقوم به .

و عليه فان هذا الابداع الذي يقدمه لنا يستلزم منا ان نكون في مستوى من الالتزام و الحذر و الدقه التي توازي ما نتلقيه منه .


ماهي العمليات التي يقوم بها الجهاز في مرحلة التشغيل
الجواب سوف يكون مفاجئا

سوف اتولى شرح الجزء الاكبر و انقل لكم من موقع أخر الباقي و هي معلومات بسيطه
و لنبدأ الآن :

الجزء الذي سأتولى شرحه
===================

الخطوه الاولى : ضع يدك على زرار التشغيل و إضغط

الجزء المنقول من موقع آخر
=====================



do.jpg

عند عمل الجهاز يقوم برنامج الفحص الذاتي (POST: Power of self test) للتأكد من سلامة الجهاز وسلامة الوحدات الخاصة المتصلة به , وعندما يجد البرنامج مشكلة في أي جزء من الكمبيوتر يصدر إشارة على شكل صوت أو زامور مميز أو رسالة مكتوبة على الشاشة .

كيف يعمل الفحص الذاتي ؟؟

1. عند الضغط على مفتاح التشغيل Power وبعد وصول التيار الكهربائي إلى وحدة التغذية الكهربائية Power Supply , تقوم وحدة التغذية بتوصيل الاشارة (5 فولت) للمعالج المركزي CPU حيث يقوم ال CPU بإعداد مسجل CPU المدعو عداد البرامج (Program Center) بتنفيذ الاشارة او التعليمة .

2.يقوم عداد البرامج بتحديد التعليمة المطلوب بتنفيذها, وفي هذه الحالة هي عبارة عن برنامج الفحص الذاتي الموجود ضمن الذاكرة ROM الثابتة .

3.يقوم المعالج CPU بتنفيذ أول تعليمة حيث يقوم بفحص نفسة أولآ ثم فحص برنامج POST وذلك عن طريق إرسال إشارات معينة ومحددة ومطابقتها مع السجلات المخزنة بشكل دائم في الBIOS .

4. يقوم الPOST بإرسال الإشارات بواسطة ال CPU إلى الناقل العمومي (Bus Interface Units) هي النواقل التي تربط بين المكونات مع بعضها البعض للتأكد من صلاحيتها .

5. يقوم ال CPU بفحص الساعة وهي التي تنظم سرعة لاإشارات المختلقة بين الوحدات للتأكد من أن كل العمليات داخل الحاسوب متزامنة حسب الترتيب والوقت المحدد .

6. يقوم ال CPU بفحص كرت الشاشة , ويجب هنا ملاحظة في حال صلاحية كرت الشاشة يظهرأول شيء مكتوب على الشاشة حجم ال RAM , نوع العرض , اسم الشركة الصانعة .أما إذا كان هناك عطل أو مشكلة فإن الجهاز سوف يصدر صوتا زامور له شيفرة معينة يبين مصدر العطل ولا يظهر أي شيء على الشاشة .

7. بعد أن ينتهي ال CPU من الاختبارات السابقة يقوم بالتأكد من صلاحية ذاكرة القراءة والكتابة RAM حيث تكتب الاختبارات على شكل بيانات موصلة الى كل شريحة IC من شرائح ال RAM ويتم مقارنةما قرأته مع البيانات التي أرسلت ويجب أن نلاحظ أن عملية العد والحساب لكمية ال RAM تظهر على الشاشة

مشكلة في الRAM تظهر على الشاشة .

8. يقوم ال CPU بفحص لوحة المفاتيح وفي هذه الحالة نشاهد LED هي الأضوية الصغيرة الموجودة تضيء لفترات قصيرة وتطفيء تدل على أنه تم فحص لوحة المفاتيح ثم إطفائها وتتحدد ال CPU في هذه اللحظة إذا ما تم ضغط أي مفتاح إذا أردت دخول ال Setup .
9 - بعد هذه الخطوات يبدأ إعداد الأقراص المختلفة , الصلب, المرن , وذلك إرسال إشارات عبر الكيبل إلى سواقات القرص المرن , الصلب ,وتلقي الاشارات منهم لتحديد أيها متواجد.

ملاحظة: يتم مقارنة تلك النتائج مع البيانات الثابتة الموجودة في ال Cemos التي تتغذى من البطارية الموجودة على ال M.B وبهذا يكون انتهى الفحص الذاتي ليبدأالفحص الآخر برنامج Boot Leader للعمل.




كيف تتم عملية الاستنهاض (Boot Leader):
1. بعد الانتهاء من POST يقوم برنامج الاستنهاض الموجود ضمن ROM الBIOS بفحص القرص الموجود عليه نظام التشغيل وفي حالة عدم وجود هذه الملفات فإن برنامج الاستنهاض ضمن أحد الأقراص(C,A,CD) يعطي رسالة . "Non System Disk"

2. عند وصول الإشارة المرسلة من BIOS إلى قرص الاستنهاض, يقرأبرنامج البيانات المخزنة على القطاع الأول من القرص وينقلها إلى مواقع محددة في ال RAM وتسمى هذه المعلومات سجل الاستنهاض حيث بعد تحميلة إلى ال RAM يتسلم سجل الاستنهاض عملية التحكم لتحميل ملفات النظام .
3. يقوم سجل الاستنهاض بتحميل الملف (IO.sys) إلى ال RAM وهو الملف الذي يحتوي على جزء يسمى مبدأ النظام (INIT.sys) حيث يتولى إدارة باقي إجراءات الاستنهاض فيقوم بتحميل ملف (Ms Dos .sys) في الذاكرة RAM .

ملاحظة : يعمل (Ms Dos.sys) مع Bios في إدارة الملفات وتنفيذ البرامج والاستجابة للإشارات الصادرة من المكونات المادية المختلفة . 4. يصدر برنامج مبدأ النظام اشارته إلى ملف MsDos.sys لتحميل ملف نظام التشغيل Command. COM وهو يتألف من ثلاثة أجزاء :


1. يحتوي على عمليات تكميلية لنظام الادخال والاخراج ويصبح جزء من نظام التشغيل .
2. يحتوي على الأوامر الداخلية لنظام التشغيل مثل (Dir,Date,Time,Copy) .
ملاحظة : الاوامر الخارجية تبقى على القرص لحين إستدعائها , لا تحمل مثل الداخلية وهي Scan, Format
3. يبحث عن وجود ملف AutoExel.Bat ملف التشغيل التلقائي إذا وجده يقوم بتنفيذ الاوامر التي يحتويها هذا الملف (البرامج التطبيقية التي تظهر عند بداية التشغيل ,فيروس, الموسيقى .....) من Startup وإذا لم يجده يقوم بمسح نفسه تلقائي من ذاكرة الحاسوب وعند هذه اللحظة يكون الجهاز جاهز للعمل بنظام التشغيل وتظهر لدينا لوحة Windows وتقول لنا مرحبا


الم يقل لكم انها معلومات بسيطه


مصدر المعلومات :

منتديات المشاغب > منتديات الكمبيوتر والإنترنت
الشكر و التقدير للقائمين على هذا الموقع


15

16

دليل استخدام مفاتيح الكيبورد
======================



Shift + E : الضمة

Shift + X : السكون
Shift + Q : الفتحة
Shift + A : الكسرة
ذ + Shift : الشدة
Shift + Z : المدة
Shift + W : تنوين فتح
Shift + S : تنوين كسرة
Shift + R : تنوين ضم
Shift + T : لإ
Shift + G : لأ
Shift + Y : إ
Shift + H : أ
Shift + N : آ
Shift + B : لآ
Shift + V : {
Shift + C : }
Shift + F : ]
Shift + D : [
Shift + J : تمديد الحرف
Ctrl + C : نسخ
Ctrl + X : قص
Ctrl + V : لصق
Ctrl + Z : تراجع
Ctrl + A : تعليم الملف
Shift + U : فاصلة معكوسة
Ctrl + ESC : قائمة المهام
Ctrl + Enter : ابتداء صفحة جديدة

Ctrl + Shift : لغة عربية ( يمين )
Ctrl + Shift : لغة إنجليزية ( يسار )
Ctrl + 1 : مسافة مفردة
Ctrl + 5 : مسافة سطر ونصف
Ctrl + 2 : مسافة مزدوجة
Ctrl + G : الانتقال إلى صفحة
Ctrl + END : الانتقال إلى نهاية الملف
Ctrl + F5 : تصغير نافذة الملف

Ctrl + F6 : الانتقال من ملف لأخر
Ctrl + F2 : معاينة الصفحة قبل الطباعة
= + Ctrl : تكبير وتصغير درجة واحدة
F4 : تكرار أخر عملية
Alt + Enter : تكرار أخر عملية
Ctrl + Y : تكرار أخر عملية
Ctrl + F9 : فتح قوسين جاهزين


Shift + F10 : تعداد نقطي ورقمي
F12 : حفظ بأسم
Shift + F12 : حفظ الملف
Ctrl + Home : أول المستند
Ctrl + End : أخر المستند
Shift + F1 : معلومات عن نوع التنسيق
Ctrl + U : سطر تحت النص
Ctrl + F4 : خروج من الملف


Ctrl + N : ملف جديد
Ctrl + H : استبدال
Ctrl + I : خط مائل
Ctrl + K : تنسيق المستند
Ctrl + P : طباعة
Ctrl + O : فتح منطقة
د + Ctrl : تكبير النص
ج + Ctrl : تصغير النص
Alt + S : قائمة تنسيق

Alt + J : قائمة تعليمات
[ + Alt : قائمة جدول
] + Alt : قائمة أدوات
Alt + U : قائمة عرض
Alt + P : قائمة تحرير
Alt + L : قائمة ملف
“ + Alt : قائمة إطار
Alt + Q : تعديل مسطرة
Ctrl + E : توسيط النص



Ctrl + F : بحث
Ctrl + B : خط أسود
Ctrl+Shift + P : حجم الخط



Ctrl+Shift + S : نمط
Ctrl + D : خط
Ctrl+Shift + K : تحويل الحروف - Capital
Shift + F3 : تحويل الحروف - Capital
Ctrl+Shift + L : وضع نقطة عند بداية النص
Ctrl+Alt + E : حواشي سفلية ترقيم روماني
Ctrl+Alt + R : وضع علامة ®
Ctrl+Alt + T : وضع علامة ™
Ctrl+Alt + C : وضع علامة ©



Ctrl+Alt + I : معاينة الصفحة قبل الطباعة
Shift + F7 : قاموس المرادفات
Ctrl+Alt + F1 : معلومات النظام
Ctrl+Alt + F2 : فتح الدلائل
Ctrl + J : تسوية النص من الجانبين
Ctrl + L : بداية النص من الجانب الأيسر
Ctrl + Q : بداية النص من الجانب الأيمن
Ctrl + E : توسيط النص

Ctrl + M : تغيير المقاس الأعلى للفقرة
Shift + F5 : رجوع إلى الموضع الذي انتهيت منه عند إغلاق الملف
= + Ctrl + Alt : تخصيص
F3 : إدخال نص تلقائي
F9 : تدقيق حقول
F10 : تحريك إطار لفتح النوافذ
F1 : تعليمات
F5 : الانتقال إلى
F7 : تدقيق إملائي
F8 : تعليم منطقة



ctrl+a
يعمل هذا الامر بتحديد الكل للنصاو الكائن
ctrl+c
يعمل هذا الامر بنسخ الذي تم تحديده
ctrl+v يعمل هذا الامر بلصق المنسوخ
ctrl+x يعمل هذا الامر بقص الذي تم تحديدة
ctrl+z هذا الامر مهم جذا يمكنك التراجع عن اي امر عملته
ctrl+p هذا الامر يعطي لبرنامج النتصفح او اي برنامج امر بالطباعة
ctrl+o يمكنك فنح ملف من اي برنامج عن طريق هذا الامر
ctrl+w يمكنك اغلاق اي نافذة مفتوحة


ctrl+d امر يجعل برنامج التصفح يحفظ الصفحة المعروضة الي المفضلة
ctrl+f يمكن لك بحث في البرنامج عن الكلمة
ctrl+b يمكن لك ترتيب ملف المفضلة عن طريق هذا الامر
ctrl+s حفظ العمل الذي قمت به
ctrl+shift يجعل مؤشر الكتابة يذهب الى اليسار
ctrl+shift يجعل المؤشريذهب الى اليمين
alt+f4 أمر مفيد يقوم بإغلاق النوافذ
alt+esc يمكنك التنقل من نافذة الى نافذة
alt+tab امر مفيد جدا لك اذا كان هنالك نوافذ كثيرة مفتوح يمكنك اختيار الفاذة المطلوبة
alt+shift اليسار يحول الكتابة من العربي الى انجليزي
alt+shift اليمين يحول الكتابة من انجليزي الى عربي
f2 امر مفيد وسريع يمكنك من تغير اسم ملف محدد

دليل استخدام مفاتيح الكيبورد
======================



Shift + E : الضمة

Shift + X : السكون
Shift + Q : الفتحة
Shift + A : الكسرة
ذ + Shift : الشدة
Shift + Z : المدة
Shift + W : تنوين فتح
Shift + S : تنوين كسرة
Shift + R : تنوين ضم
Shift + T : لإ
Shift + G : لأ
Shift + Y : إ
Shift + H : أ
Shift + N : آ
Shift + B : لآ
Shift + V : {
Shift + C : }
Shift + F : ]
Shift + D : [
Shift + J : تمديد الحرف
Ctrl + C : نسخ
Ctrl + X : قص
Ctrl + V : لصق
Ctrl + Z : تراجع
Ctrl + A : تعليم الملف
Shift + U : فاصلة معكوسة
Ctrl + ESC : قائمة المهام
Ctrl + Enter : ابتداء صفحة جديدة

ارشادات

هل تعلم أنك تستطيع في كل إصدارات ويندوز أن تحدّ من نافذة برنامجك إلى شريط مهماتك بالضّغط في الوقت نفسه على Alt + spacebar+ N بدلاً من استخدام الفأرة للضّغط على أيقونة الحدّ الى أعلى اليمين من نافذة البرنامج؟

• هل تعلم أنَّ في إصدار «ويندوز إكس بي» أو «ويندوز فيزيتا» يمكن تحويل نظام القرص الصَلب القديم «الفات» (FAT)، أو «الفات 32 FAT» إلى نظام «إن.تي.إف.إس». (NTFS) الآمن والأسرع بسهولة؟
أنقر علىStart ثمّ َRun ثمَّ اطبع cmd وانقر على Ok. وفي النافذة السوداء اطبع x : / fs : ntfs حيث x هو رمز القرص الصَلب المطلوب تحويله إلى NTFS.

• ينتقي “ويندوز إكس بي” تلقائياً البرنامج المطلوب لفتح بعض الملفات.
أما إذا أردت تغيير هذا البرنامج فاضغط يمين الفأرة على الملف المطلوب ومن القائمة التي تظهر إنتقِ (open with)، ومن القائمة الثانية إنتقِ البرنامج المناسب لفتح الملف. الى أسفل القائمة إنتقِ
always use the selected program to open this kind of file وانقر على Ok.

• شريط الإطلاق السريع المتواجد الى يمين start عنصر مهم في إصدارات «ويندوز» خاصةً في «ويندوز فيزتا».
إذا أردت زيادة أيقونة برنامجك المفضّل إلى شريط الإطلاق السريع (Quick lunch)كل ما عليك فعله هو انتقاء الأيقونة وسحبها إلى شريط الإطلاق السريع فتصبح أيقونة برنامجك المفضّل مُثبتة. ما عليك إلاَّ عكس العمليَّة إذا أردت فكّ تثبيت الأيقونة من شريط الإطلاق السريع.






الصفحة الرئيسبة
whiteArrowTawabil.gif
multimedia



س: وضعت قارئ وكاتب أقراص “دي ـ في ـ دي” في كومبيوتري وتعرّف عليه الويندوز xp-sp2 ، الا أنه لم يتعرف على أيّ قرص وضع في الجهاز ــ إني استعمل “ميكروسوفت درايفر” هل هذه هي المشكلة؟
ج: اذا كان الجهاز يتطلب “درايفراً” معيناً فيجب أن يكون متوافراً مع هذا الجهاز على قرصٍ مدمج. وإذا كان “الويندوز” تعرف خطأً على جهازك فهذا يسبب مشكلة في قراءة بعض أنواع الأقراص. بما أن الويندوز تعرّف على الجهاز فهذا يعني أن الوصلة بين قارئ الأقراص والكمبيوتر لا شوائب بها، وبما أنّ الجهاز لا يستطيع قراءة أي قرص كان فذلك يعني أن قارئ الأقراص بحد ذاته هو السبب وهو، على الأرجح، بحاجة إلى استبدال.

س: اشتريت قارئ وكاتب أقراص دي ـ في - دي سوني Aw-g 170A. أستطيع عبره استخدام أقراص الموسيقى وأقراص المعلومات لكنني جربت الطباعة على ثلاثة أنواع أقراص مختلفة بواسطة برنامج Record now وفي كل مرة أحصل على خطأ:Sense: 03 Asc: Oc ADCQ: oo (command ooj)
ج: إنّ هذا الخطأ مصدره الجهاز نفسه، حاول النسخ على قرص ذو نوعية جيدة، كقرص من شركة سوني ذاتها. إذا حصل الخطأ ذاته فذلك يعني أنه عليك استبدال الجهاز.

س: اشتريت نظام Norton Antivirus للفيروسات فحصلت معه على برنامجين هما Norton Ghost و Norton Gobackما فائدتهما؟
ج: صُمّم برنامج الـNorton Antivirus لحماية الكمبيوتر من الفيروسات، ويعتبر من أهم برامج الحماية المعتمدة. أما برنامج Norton Ghost فهو يأخذ صورة عن القرص الصلب، بحيث إذا أردت إعادة تحميل الويندوز والبرامج الأخرى تمكنت من القيام بذلك بسرعةٍ ودفعة واحدة. أما بالنسبة الى برنامج Goback، فهو نسخة منقّحة عن برنامج System restore الموجود أساساً في الويندوز. ميزة هذا البرنامج تكمن في انه يسمح لك بالعودة بجهازك الى الوراء زمنياً بحيث تستطيع حصر أية مشكلة أصابت جهازك بعد هذا الزمن.

س: هل من برنامج لمنع المُستخدم عن تغيير الأسماء في الأغاني من نوع Mp3؟
ج: لا. ليس من طريقةٍ لمنع المستخدم عن تغيير الأسماء في أغاني الـ MP3، السبب هو أنّ الـ Mp3 لا يمنح المستخدم خاصية التشفير، ولكن ثمة برامج مثل Mp3 guard تؤمّن للمستخدم إمكان تشفير الأغاني، علماً انّ الاستماع اليها يتطلّب برامج خاصة وليس برنامجاً تقليدياً.
نانونيه
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
22-04-2011, 02:53 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

تشغيل الجهاز

عند تشغيل الجهاز يلاحظ انه يأخذ وقتا لكي يعمل ...و هو امر ممل و احيانا يكون مستفزا حينما نكون مستعجلين ، و لكن اذا عرف السبب بطل العجب لان وراء التشغيل ما وراءه ..........
و هذا الجزء
قد لا يكون مهما للمستخدم
و لكن
في قراءته فائده تتمثل في فهم طريقة عمل الكمبيوتر و بالتالي يجعلنا نتفهم العمليات المعقده التي يمر بها اثناء استخدامه و العمل عليه ........و يقودنا الى منحه رعايه خاصه تتجسد في الالتزام الدقيق بأسس الاستخدامه و الارشادات التي يظهرها لنا الجهاز نفسه و هي في حقيقتها مساعده لنا كي لا يتعطل الجهاز من جراء استخدام خاطىء نقوم به .

و عليه فان هذا الابداع الذي يقدمه لنا يستلزم منا ان نكون في مستوى من الالتزام و الحذر و الدقه التي توازي ما نتلقيه منه .


ماهي العمليات التي يقوم بها الجهاز في مرحلة التشغيل
الجواب سوف يكون مفاجئا

سوف اتولى شرح الجزء الاكبر و انقل لكم من موقع أخر الباقي و هي معلومات بسيطه

و لنبدأ الآن :
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
12-05-2011, 09:52 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,940

icon1.gif

الجزء الذي سأتولى شرحه
===================

الخطوه الاولى : ضع يدك على زرار التشغيل و إضغط

 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
12-05-2011, 10:00 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,940

icon1.gif

الجزء المنقول من موقع آخر
=====================


do.jpg

عند عمل الجهاز يقوم برنامج الفحص الذاتي (POST: Power of self test) للتأكد من سلامة الجهاز وسلامة الوحدات الخاصة المتصلة به , وعندما يجد البرنامج مشكلة في أي جزء من الكمبيوتر يصدر إشارة على شكل صوت أو زامور مميز أو رسالة مكتوبة على الشاشة .

كيف يعمل الفحص الذاتي ؟؟

1. عند الضغط على مفتاح التشغيل Power وبعد وصول التيار الكهربائي إلى وحدة التغذية الكهربائية Power Supply , تقوم وحدة التغذية بتوصيل الاشارة (5 فولت) للمعالج المركزي CPU حيث يقوم ال CPU بإعداد مسجل CPU المدعو عداد البرامج (Program Center) بتنفيذ الاشارة او التعليمة .

2.يقوم عداد البرامج بتحديد التعليمة المطلوب بتنفيذها, وفي هذه الحالة هي عبارة عن برنامج الفحص الذاتي الموجود ضمن الذاكرة ROM الثابتة .

3.يقوم المعالج CPU بتنفيذ أول تعليمة حيث يقوم بفحص نفسة أولآ ثم فحص برنامج POST وذلك عن طريق إرسال إشارات معينة ومحددة ومطابقتها مع السجلات المخزنة بشكل دائم في الBIOS .

4. يقوم الPOST بإرسال الإشارات بواسطة ال CPU إلى الناقل العمومي (Bus Interface Units) هي النواقل التي تربط بين المكونات مع بعضها البعض للتأكد من صلاحيتها .

5. يقوم ال CPU بفحص الساعة وهي التي تنظم سرعة لاإشارات المختلقة بين الوحدات للتأكد من أن كل العمليات داخل الحاسوب متزامنة حسب الترتيب والوقت المحدد .

6. يقوم ال CPU بفحص كرت الشاشة , ويجب هنا ملاحظة في حال صلاحية كرت الشاشة يظهرأول شيء مكتوب على الشاشة حجم ال RAM , نوع العرض , اسم الشركة الصانعة .أما إذا كان هناك عطل أو مشكلة فإن الجهاز سوف يصدر صوتا زامور له شيفرة معينة يبين مصدر العطل ولا يظهر أي شيء على الشاشة .

7. بعد أن ينتهي ال CPU من الاختبارات السابقة يقوم بالتأكد من صلاحية ذاكرة القراءة والكتابة RAM حيث تكتب الاختبارات على شكل بيانات موصلة الى كل شريحة IC من شرائح ال RAM ويتم مقارنةما قرأته مع البيانات التي أرسلت ويجب أن نلاحظ أن عملية العد والحساب لكمية ال RAM تظهر على الشاشة مشكلة في الRAM تظهر على الشاشة .

 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
12-05-2011, 10:00 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,940

icon1.gif


8. يقوم ال CPU بفحص لوحة المفاتيح وفي هذه الحالة نشاهد LED هي الأضوية الصغيرة الموجودة تضيء لفترات قصيرة وتطفيء تدل على أنه تم فحص لوحة المفاتيح ثم إطفائها وتتحدد ال CPU في هذه اللحظة إذا ما تم ضغط أي مفتاح إذا أردت دخول ال Setup .
9 - بعد هذه الخطوات يبدأ إعداد الأقراص المختلفة , الصلب, المرن , وذلك إرسال إشارات عبر الكيبل إلى سواقات القرص المرن , الصلب ,وتلقي الاشارات منهم لتحديد أيها متواجد.

ملاحظة: يتم مقارنة تلك النتائج مع البيانات الثابتة الموجودة في ال Cemos التي تتغذى من البطارية الموجودة على ال M.B وبهذا يكون انتهى الفحص الذاتي ليبدأالفحص الآخر برنامج Boot Leader للعمل.




كيف تتم عملية الاستنهاض (Boot Leader):
1. بعد الانتهاء من POST يقوم برنامج الاستنهاض الموجود ضمن ROM الBIOS بفحص القرص الموجود عليه نظام التشغيل وفي حالة عدم وجود هذه الملفات فإن برنامج الاستنهاض ضمن أحد الأقراص(C,A,CD) يعطي رسالة . "Non System Disk"

2. عند وصول الإشارة المرسلة من BIOS إلى قرص الاستنهاض, يقرأبرنامج البيانات المخزنة على القطاع الأول من القرص وينقلها إلى مواقع محددة في ال RAM وتسمى هذه المعلومات سجل الاستنهاض حيث بعد تحميلة إلى ال RAM يتسلم سجل الاستنهاض عملية التحكم لتحميل ملفات النظام .
3. يقوم سجل الاستنهاض بتحميل الملف (IO.sys) إلى ال RAM وهو الملف الذي يحتوي على جزء يسمى مبدأ النظام (INIT.sys) حيث يتولى إدارة باقي إجراءات الاستنهاض فيقوم بتحميل ملف (Ms Dos .sys) في الذاكرة RAM .

ملاحظة : يعمل (Ms Dos.sys) مع Bios في إدارة الملفات وتنفيذ البرامج والاستجابة للإشارات الصادرة من المكونات المادية المختلفة . 4. يصدر برنامج مبدأ النظام اشارته إلى ملف MsDos.sys لتحميل ملف نظام التشغيل Command. COM وهو يتألف من ثلاثة أجزاء :


1. يحتوي على عمليات تكميلية لنظام الادخال والاخراج ويصبح جزء من نظام التشغيل .
2. يحتوي على الأوامر الداخلية لنظام التشغيل مثل (Dir,Date,Time,Copy) .
ملاحظة : الاوامر الخارجية تبقى على القرص لحين إستدعائها , لا تحمل مثل الداخلية وهي Scan, Format
3. يبحث عن وجود ملف AutoExel.Bat ملف التشغيل التلقائي إذا وجده يقوم بتنفيذ الاوامر التي يحتويها هذا الملف (البرامج التطبيقية التي تظهر عند بداية التشغيل ,فيروس, الموسيقى .....) من Startup وإذا لم يجده يقوم بمسح نفسه تلقائي من ذاكرة الحاسوب وعند هذه اللحظة يكون الجهاز جاهز للعمل بنظام التشغيل وتظهر لدينا لوحة Windows وتقول لنا مرحبا


الم يقل لكم انها معلومات بسيطه


مصدر المعلومات :

منتديات المشاغب > منتديات الكمبيوتر والإنترنت
الشكر و التقدير للقائمين على هذا الموقع



 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
14-07-2011, 03:44 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

دليل استخدام مفاتيح الكيبورد
======================

WOB%20Keyboard.png


Shift + E : الضمة

Shift + X : السكون

Shift + Q : الفتحة

Shift + A : الكسرة

ذ + Shift : الشدة

Shift + Z : المدة

Shift + W : تنوين فتح

Shift + S : تنوين كسرة

Shift + R : تنوين ضم
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
16-09-2011, 11:13 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,940

icon1.gif

WOB%20Keyboard.png






Shift + T : لإ

Shift + G : لأ

Shift + Y : إ

Shift + H : أ

Shift + N : آ

Shift + B : لآ

Shift + V : {

Shift + C : }

Shift + F : ]



 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
01-10-2011, 08:36 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

نصائح تكنولوجية

Pictures%5C2009%5C11%5C19%5C53893aeb-c9b5-4b74-93c3-16e8a819416c_main.jpg


1- كيف تتغلب على مشكلة نسيان كلمة المرور
يعتبر نسيان كلمة المرور الخاصة بجهاز الكمبيوتر الشخصي مشكلة كبيرة بالنسبة لأي مستخدم. ويقول توماس باومغارتنر المتحدث باسم شركة مايكروسوفت للبرمجيات «من دون كلمة المرور، لا يستطيع المستخدم الدخول على نظام التشغيل»، وبالتالي لا يستطيع الاطلاع على بياناته الشخصية ولا استعمال الكمبيوتر بشكل طبيعي. لكن باومغارتنر يطمئن المستخدم الذي يتعرض لهذه المشكلة قائلا إنه لا داعي للإصابة بالذعر ويوضح أنه «مازال من الممكن أن يدخل المستخدم على ملفاته الخاصة».
وينبغي في هذه الحالة الاستعانة بالقرص المدمج الأصلي الخاص بنظام التشغيل من أجل بدء الجهاز، ثم يتعين بعد ذلك نسخ الملفات من القرص الصلب إلى أي وسيط تخزين آخر مثل قرص صلب خارجي. ويجب بعد ذلك إعادة تنزيل نظام التشغيل بالكامل بما في ذلك إعادة تهيئة القرص الصلب.
ومن وسائل التغلب على مشكلة ضياع كلمة المرور تنزيل نظام بديل لإدارة الكمبيوتر، حسبما ينصح توماس نيوبرغر وهو خبير في مجال تكنولوجيا المعلومات.
ويسمح هذا النظام للمستخدم الذي ينسى كلمة المرور الخاصة به بالدخول على الكمبيوتر بواسطة نسخة بديلة من نظام التشغيل التي يمكن وضعها إما على جزء آخر من القرص الصلب الخاص بالكمبيوتر أو على قرص صلب خارجي.
في هذا الشأن، يقول دومينيك هوفرر من مجلة «تشيب» المتخصصة في مجال الكمبيوتر إن هناك برامج متخصصة لعلاج هذه المشكلة، موضحا أنه «في حين لا تستطيع هذه البرامج فك رموز كلمة المرور، إلا أنها يمكنها إبطال عملها». ويمكن تحميل بعض هذه البرامج مجانا عبر شبكة الانترنت.

2- كيف تحول الرابط إلى أحرف أقل
يعتبر موقع Twitter أحد المواقع التي تسمح بعدد محدد من الخانات للكتابة، إذ لا يمكن استخدام أكثر من 140 كلمة. وثمة مشاكل برزت مثل الروابط الإلكترونية الطويلة، والتي تحتوي على أكثر من 140خانة، فكيف يمكن نشرها على هذا الموقع؟
من أجل التغلب على هذه المشكلة، تم تطوير برنامج يدعى Bit.ly، يساعد على تحويل الرابط إلى كلمات أقل، وفي الوقت نفسه يقود إلى الصفحة نفسها. فمثلا، الموقع أعلاه سيتحول إلى http://bit.ly/4DqAUg إذا ما أضيف إلى برنامج bit.ly.
ولا يتعين على المستخدم زيارة موقع bit.ly في كل مرة يريد تصغير أي رابط، بل كل ما عليه فعله هو تنزيل ما يعرف بـ Bit.ly Sidebar، الذي يقوم أوتوماتيكيا بتصغير الروابط الطويلة، لإدخالها مباشرة في twitter، علما بأن استخدامه سهل ومريح، ولا يتطلب سوى التسجيل في twitter، والحصول على اسم مستخدم.

3- كيف تختار أجهزة استقبال الوسائط المتعددة الأفضل والأسرع
تتوافر أجهزة استقبال الوسائط المتعددة بأسماء عديدة، ولكن في نهاية الأمر يتمثل دورها في نقل البيانات مثل الصور الرقمية على بطاقات الذاكرة (يو أس بي) أو الأفلام على أجهزة الكمبيوتر الشخصي إلى أجهزة التلفزيون المنزلية، كما أن بعض أنواع هذه الأجهزة يمكنه الدخول على شبكة الانترنت.
حول هذا الموضوع، يقول رولاند شتيله من رابطة أجهزة الترفيه والاتصالات، إن «هذه الأجهزة مازالت منتجا غير معروف إلى الآن، وإن كان هناك اتجاه لشرائها في الوقت الحالي». ومن أحدث اجهزة استقبال الوسائط المتعددة التي طرحت في الأسواق مؤخرا الجهاز سوني إس إم بي - يو 10الذي يمكنه نقل الصور والأفلام والملفات الموسيقية من الكمبيوتر إلى غرفة المعيشة على حد قول الشركة المنتجة. ولا يزيد سعر هذا الجهاز على سبعين دولارا ويمكنه تشغيل الملفات الرقمية من مختلف الصيغ مثل جي.بي.إي.جي وديفكس وإم.بي - 3 ودبليو.إم.إيه وغيرها.
في هذا الاطار، أزاحت شركة ويسترن ديجيتال الستار عن جهاز استقبال وسائط متعددة مزود بخاصية الصورة شديدة الوضوح ويبلغ سعره 150دولارا. ويتميز هذا الجهاز الذي يحمل اسم «تي.في لايف إتش دي» بأنه مزود بمنفذي «يو أس بي» ومنفذ «إتش. دي. إم. أي». وتنتج شركة نيتجير جهاز استقبال وسائط متعددة مزودا بخاصية الاتصال بالشبكات اللاسلكية المحلية (دبليو لان). ويحمل هذا الجهاز اسم «إي.في.إيه 8000» ويمكنه نقل البيانات بسرعة 54 ميغابايت في الثانية، ويعتبر من أفضل الأجهزة من حيث عدد الصيغ التي يمكنه تشغيلها.

4- كيف تقيم أداء كمبيوترك
يحتاج مستخدمو الكمبيوتر من آن الى آخر الى خبير متخصص يفحص أجهزتهم ويخبرهم بما يتعين عليهم القيام به كي تعمل أجهزتهم على أفضل وجه. ولكن المشكلة تكمن في أن هؤلاء الخبراء لا يتوافرون بسهولة، كما أنهم يتقاضون أجرا باهظا نظير هذه الاستشارات الفنية.
والآن أصبح من الممكن الاستعاضة عن هؤلاء الخبراء ببرنامج جديد يحمل اسم «بيلارك أدفيسور» ويمكن تحميله مجانا عبر شبكة الانترنت. ويقوم هذا البرنامج بمسح جهاز الكمبيوتر وإعطاء قائمة مفصلة للبرامج الموجودة على الجهاز فضلا عن مكوناته الصلبة بالإضافة إلى تقرير عن حزم البرامج التي يحتاجها الجهاز.
وتم تجهيز بيلارك أدفيسور بخاصية معينة تتيح إجراء مقارنة بين أداء الجهاز قبل وبعد إجراء التحسينات التي يطلبها البرنامج.

5- ما أفضل وسيلة للوقاية من الفيروسات
تمثل برامج مكافحة الفيروسات خط الدفاع الأول لحماية أجهزة الكمبيوتر من خطر الفيروسات باختلاف أنواعها، لكن الوقاية من البرامج المؤذية تتطلب أيضا توخي الحذر عند تصفح شبكة الانترنت وعدم الدخول على المواقع غير الآمنة. وتقول الدراسات إن كثيرا من الفيروسات تتنقل إلى أجهزة الكمبيوتر عبر المواقع غير الآمنة. ومن أشهر المواقع التي عادة ما تكون مصدرا لنقل فيروسات الكمبيوتر المواقع المتخصصة في توزيع البرامج غير القانونية وكذلك المواقع الإباحية.

6- ما مساوئ الإكثار من كتابة الرسائل النصية
يميل الكثيرون إلى كتابة الرسائل النصيّة على هاتفهم النقال بدل استخدام البريد الالكتروني أو التخابر، كوسيلة للاتصال بغيرهم، ولكن باحثة أميركية تحذر من أن الإكثار من كتابة هذه الرسائل قد تؤدي إلى حصول إصابات في الرقبة والكتفين.
وذكر موقع «ساينس دايلي» أن البروفيسورة المساعدة في علم الأوبئة في كلية الصحة المهنية والعمل الاجتماعي الأميركية جوديث غولد حذرت خلال المؤتمر السنوي الأخير الذي عقدته جمعية الصحة العامة الأميركية من أن كثرة إرسال هذه الرسائل مؤذ للرقبة وللكتفين وللأوتار العضلية.
وقالت غولد «إن الإصابات التي رأيناها حتى الآن تشبه كثيراً تلك التي تصيب الموظفين الذين يقضون معظم أوقاتهم في المكاتب»، موضحة أن وضعية الجسم عند كتابة الرسالة النصية تشبه كثيراً وضعية الموظف الذي يستخدم الكمبيوتر خلال عمله.
ولفتت غولد إلى أن إرسال الرسائل النصية هي تكنولوجيا جديدة، ولكن الاضرار التي تسببها لا تختلف كثيراً عن أضرار استخدام الكمبيوتر، مشيرة إلى أنه «إذا نظرت حولك في حرم الكليات والجامعات فإنك ترى الطلاب يرسلون رسائل نصية إلى غيرهم باستمرار، وهذه الفئة هي التي تستخدم هذه التقنية أكثر من غيرها ولذا من الضروري معرفة أضرارها وتلافيها».



Pictures%5C2009%5C11%5C19%5Cb7ee573f-2259-4534-8aee-358aa1576bfe_maincategory.jpg

Pictures%5C2009%5C11%5C19%5Cd75b28ce-0f99-4c1f-b43f-837ca6c397f2_maincategory.jpg

Pictures%5C2009%5C11%5C19%5Cfb10fee4-ab93-4f1a-91e4-17905808d196_maincategory.jpg

Pictures%5C2009%5C11%5C19%5C6768c121-3b0e-4d71-859d-25a5d2cb7991_maincategory.jpg

Pictures%5C2009%5C11%5C19%5C860e148a-7f6c-4b23-98f3-332271bc9531_maincategory.jpg


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
06-10-2011, 11:59 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

WOB%20Keyboard.png



Shift + D : [

Shift + J : تمديد الحرف

Ctrl + C : نسخ

Ctrl + X : قص

Ctrl + V : لصق

Ctrl + Z : تراجع

Ctrl + A : تعليم الملف

Shift + U : فاصلة معكوسة

Ctrl + ESC : قائمة المهام

Ctrl + Enter : ابتداء صفحة جديدة

Ctrl + Shift : لغة عربية ( يمين )

Ctrl + Shift : لغة إنجليزية ( يسار )

Ctrl + 1 : مسافة مفردة

Ctrl + 5 : مسافة سطر ونصف

Ctrl + 2 : مسافة مزدوجة

Ctrl + G : الانتقال إلى صفحة

Ctrl + END : الانتقال إلى نهاية الملف

Ctrl + F5 : تصغير نافذة الملف



 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
04-11-2011, 09:52 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

دليل استخدام مفاتيح الكيبورد
======================
WOB%20Keyboard.png



Shift + D : [

Shift + J : تمديد الحرف

Ctrl + C : نسخ

Ctrl + X : قص

Ctrl + V : لصق

Ctrl + Z : تراجع

Ctrl + A : تعليم الملف

Shift + U : فاصلة معكوسة

Ctrl + ESC : قائمة المهام

Ctrl + Enter : ابتداء صفحة جديدة
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
17-11-2011, 10:24 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

WOB%20Keyboard.png




Ctrl + Shift : لغة عربية ( يمين )


Ctrl + Shift : لغة إنجليزية ( يسار )


Ctrl + 1 : مسافة مفردة


Ctrl + 5 : مسافة سطر ونصف


Ctrl + 2 : مسافة مزدوجة


Ctrl + G : الانتقال إلى صفحة


Ctrl + END : الانتقال إلى نهاية الملف
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
17-11-2011, 10:16 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



لمن يريد معرفة سرعة الانترنت لديه وبدون برامج وبخطوة واحدة يدخل على الموقع وبيعرف..

الموقع الاول..
http://promos.mcafee.com/speedometer/test_0150.asp

هاذا عهدالموقع الثاني

http://www.speedtest.ch/


أتمنى لكم الفائده أخوكم

أسير الشوق
من موقع غرام




header_speedometer_390x118.gif

Your Internet Connection Speed Results

File Size 150.005 KB Time Elapsed 1.038 seconds من
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
04-12-2011, 08:18 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

kbarabicblackleft.jpg

لست أدعي الفصاحة و لكن.. يحزنني أن أجد لغتنا العربية -لغة القرآن- ركيكة عند الكثيرين. هذه ليست دعوة لعشاء بل تذكرة لي و لكم لإتقان قواعد هذه اللغة. سأشير فيما يلي إلى أخطاء قواعدية كثيرة منتشرة في عالم الإنترنت، بعضها مُبكي و بعضها الآخر مُبكي أيضا! فلتكُن هذه ثورة لإصلاح اللغة التي نكتبها في منتدياتنا و مدوناتنا.
trans.gif

1- أول الملاحظات حرف الهاء الذي سيأتي يوم القيامة يشتكي منك. لا أدري إن كانت المشكلة ناتجة عن خطأ في لوحة المفاتيح -الكيبورد- عند البعض أم عن عدم إلمام بكيفية كتابة هذا الحرف بشكل صحيح. الحمد للة
هل كلمة الله تُكتب بالتاء المربوطة أم بالهاء؟ لماذا إذن يصر الكثيرون على كتابتها بالتاء المربوطة هي و غيرها من الكلمات التي تنتهي بهاء؟!
ثم يأتي من بعد ذلك حرف الياء معلنا غضبه فيقول: كيف سوّلت لكم أنفسكم أن تحذفوا النقطتين من تحتي؟ لماذا أصبح المُرضي من المَرضى؟ كفى عبثا بحرف الياء! لقد وضع علماء النحو نقطتين تحته فلا ثم لا تحذفوهما!

2- إفاضة في حرف التاء الذي يفكر في الإستقالة من اللغة العربية لكمّ المهازل التي تُرتكب بحقّه. إذا قال أحدنا "مُحمّد" يُتبعها بـ "عليه الصلات و السلام" أو يُتبعها بما هو أنكى من ذلك "عليه الصلاط و السلام". بالله عليك لا تُسئ لهذه اللغة التي أنتجتها حضارة عريقة و لا تُسئ لرسولك العربي عليه الصلاة و السلام.
3- أتيكيت كتابة حرف الواو. هناك فرق بين كلمة "ولي" و كلمة "و لي". الأولى تخص وليّ الله و الثانية تخصّ عصا سيدنا موسى عندما قال: و لي فيها مآربُ أخرى.
علاقة الحب غير الشرعية هذه بين حرف العطف الواو و ما يتلوه من كلمات لابد من إنهائها. حرف العطف هذا لا يمكن أن يكون جزءا من كلمة أخرى. لذا لا تحشره و باقي الكلمات في صعيد واحد و تذكّر أن هناك إختراع إسمه space موجود في لوحة المفاتيح – الكيبورد – و لابد من إستخدامه متى ما اعترض حرف الواو طريقك.
ربما الحالة الوحيدة التي يُسمح لحرف الواو إلحاقه بالكلمات التي تليه هي عندما تتبعه ألف ساكنة، مثل: واذكُر في الكتاب، واعفُ عني، واستُر عوراتنا.. و أيضا بالطبع عندما يكون جزءا من أول الكلمة، مثل: ولد، وليد، وديع، واسع إلخ …
4- لابد من تشكيل الأحرف متى تطلب الأمر ذلك. فالشدّة تُعتبر حرفا كباقي الأحرف. لكن بما أنه لا يوجد من يعقّب على أخطائنا على الإنترنت، يتم تجاهلها في كثير من الأحيان. أما الضمة و الفتحة و الكسرة و السكون فهي حركات إنقرضت في حين أن إستخدامها مطلوب في كثير من الجمل لتوضيح معنى الكلمات و فهمها بشكل أسرع. خذ مثلا هذا المثال وانظر كيف للحركات دور مهم في توضيح المعنى: إنما يخشى الله من عباده العلماء ((سورة فاطر، الآية 28))
في الآية القرآنية السابقة هناك كلمة قد تقلب معنى الآية 180 درجة إذا ما حُرّكت بشكل خاطئ. كلمة "الله" إما أن تُكتب اللهَ و هو المعنى الصحيح، و إما أن تُكتب اللهُ و نكون قد وضعنا أنفسنا في مأزق كبير!
و الحديث عن حرف الألف يقع ضمن هذا السياق، إذ لا يمكن أن نتجاهل الفرق بين الألف المفتوحة و الألف المكسورة و الألف الساكنة. أليست كلمة واد (الوادي) تختلف عن كلمة وَأدَ (أي قتل المولود)؟
الضمة Shift + E الفتحة Shift + Q الكسرة Shift + A الشدة Shift + ` أ Shift + H إ Shift + Y 5- جاء دور الفاصلة التي أصابها إنفصام في شخصيتها. تارة هي إنكليزية الهوى, و طورا هي عربية، فادعوا لها بالهداية!
إضغط على Shift + K و ستُحل المشكلة ،،،،
حسنا، هذا فراق بيني و بينكم. حبذا لو أكملتم عني النصائح. أما أنا فأكتفي بهذا القدر من الأفأفة. لنا لقاء آخر بإذن الله نستكمل فيه حديثنا.
مصدر الصورة




عالم التقنية
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
01-01-2012, 05:15 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

دروس الليونكس مع مدونة الرووت جريس

738

j-pix-01.jpg

أخونا المهندس جريس الجريسي صاحب مدونة الرووت جريس بدأ سلسله دروس لنظام التشغيل اللينوكس , واخونا جريس خبير ومحترف في إدارة نظام التشغيل اللينوكس واليونكس
ويمكن متابعة الدروس من هنا ,
مدونة الرووت جريس

مختصة بإدارة أنظمة لينكس\يونكس، الحوسبة السحابية والإنظمة التخيلية


أنصح لمن يريد ان يتعلم نظام اللينوكس بأن يتابع دروس اخونا جريس والتي يقوم بطرحها بأسلوب سلس ومن دون تكلف وأيضا باللهجة (الزلفاويه
icon_smile.gif
)
الصورة لاخونا جريس خلال لقاء الذي اقامه فريق عمل موقع قناة التقنية العربية في شهر رمضان الماضي.










عالم التقنية
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
21-05-2012, 03:30 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

WOB%20Keyboard.png



Ctrl + F5 : تصغير نافذة الملف

Ctrl + F6 : الانتقال من ملف لأخر

Ctrl + F2 : معاينة الصفحة قبل الطباعة

= + Ctrl : تكبير وتصغير درجة واحدة

F4 : تكرار أخر عملية

Alt + Enter : تكرار أخر عملية

Ctrl + Y : تكرار أخر عملية

Ctrl + F9 : فتح قوسين جاهزين


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
07-07-2012, 08:56 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

WOB%20Keyboard.png



Shift + F10 : تعداد نقطي ورقمي

F12 : حفظ بأسم

Shift + F12 : حفظ الملف

Ctrl + Home : أول المستند

Ctrl + End : أخر المستند

Shift + F1 : معلومات عن نوع التنسيق


post_old.gif
17-02-2013, 04:55 PM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,963

icon1.gif

قياس سرعة الكمبيوتر مع ويندوز‏7‏
إعداد‏:‏ عمر سـامي
الاهرام









reading-2.png



gry-sep-daily.jpg


وصلتنا رسالة من كريم أسامه يقول فيها‏:‏ لاحظت أن سرعة حاسبي تقل عن ذي قبل‏,‏ فهل توجد طريقة لقياس سرعة الحاسب والسبب فيها؟


c22_7_12_2010_42_16.jpg


توجد طريقة سريعة لقياس سرعة الحاسب الذي يعمل مع ويندوز7 يطلق عليهاPerformanceInformation ولكي نبدأ في استخدامها سنقوم بتنفيذ الخطوات التالية:
* تأكد أن حاسبك المحمول متصل بالتيار ولا يعمل علي البطارية
* من قائمة البداية اختر لوحة التحكمControlPanel
* اضغط أول أيقونة في اللوحة وهيActionCenter
* ستفتح نافذة جديدة ومن العمود الأيسر اختر التعامل معViewPerformanceInformation
* ستفتح نافذة جديدة بها قياس للوظائف الرئيسية للحاسب وهي المعالج والذاكرة وكارت الشاشة وطريقة التعامل مع الألعاب الإلكترونية الحديثة وكفاءة وحدة التخزين الرئيسة.
* كلما كان الرقم أعلي فمعني ذلك أن حاسبك سيعمل مع ويندوز7 بشكل أسرع.
* هذا القياس يعطي نتيجة أداء لكل مكون من المكونات الرئيسية للحاسب وسوف يعمل الحاسب وفقا لسرعة أقل مكون من هذه المكونات فلو فرضنا أن سرعة المعالج كانت2.6 علي سبيل المثال وسرعة باقي المكونات أعلي من ذلك فسوف يعمل الحاسب ككل بسرعة2.6 فسرعة الحاسب لا تحسب بمتوسط سرعة المكونات ولكن بسرعة الأبطأ.
* سوف تلاحظ أن السرعة العامة للحاسب والتي يطلق عليهاBaseScore والتي تظهر علي النافذة تشير إلي الوحدة التي حصلت علي أقل رقم.
* مقياس السرعة في هذا الاختبار يتراوح بين1 كأبطأ سرعة للمكونات و7.9 لأعلي سرعة وقد يتغير هذا المقياس في المستقبل مع ظهور تكنولوجيا أحدث لوحدات الحاسب.
* يمكنك أن تطور أداء حاسبك وفقا للدرجات التي حصل عليها فلو لاحظت أن التعامل مع الجرافيكس هو الرقم الأقل فربما يمكنك أن تقلل من كفاءة ظهور القوائم والنوافذAdjustVisualEffects وبذلك تقلل العبء عن كارت الشاشة.
* إذا كانت الذاكرة الإلكترونية علي سبيل المثال هي الأقل فربما فكر في استبدال شريحة الذاكرة بأخري أفضل.




 
التعديل الأخير:

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
17-02-2013, 04:58 PM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

قياس سرعة الكمبيوتر مع ويندوز‏7‏
إعداد‏:‏ عمر سـامي
الاهرام









reading-2.png



gry-sep-daily.jpg


وصلتنا رسالة من كريم أسامه يقول فيها‏:‏ لاحظت أن سرعة حاسبي تقل عن ذي قبل‏,‏ فهل توجد طريقة لقياس سرعة الحاسب والسبب فيها؟


c22_7_12_2010_42_16.jpg


توجد طريقة سريعة لقياس سرعة الحاسب الذي يعمل مع ويندوز7 يطلق عليهاPerformanceInformation ولكي نبدأ في استخدامها سنقوم بتنفيذ الخطوات التالية:
* تأكد أن حاسبك المحمول متصل بالتيار ولا يعمل علي البطارية
* من قائمة البداية اختر لوحة التحكمControlPanel
* اضغط أول أيقونة في اللوحة وهيActionCenter
* ستفتح نافذة جديدة ومن العمود الأيسر اختر التعامل معViewPerformanceInformation
* ستفتح نافذة جديدة بها قياس للوظائف الرئيسية للحاسب وهي المعالج والذاكرة وكارت الشاشة وطريقة التعامل مع الألعاب الإلكترونية الحديثة وكفاءة وحدة التخزين الرئيسة.
* كلما كان الرقم أعلي فمعني ذلك أن حاسبك سيعمل مع ويندوز7 بشكل أسرع.
* هذا القياس يعطي نتيجة أداء لكل مكون من المكونات الرئيسية للحاسب وسوف يعمل الحاسب وفقا لسرعة أقل مكون من هذه المكونات فلو فرضنا أن سرعة المعالج كانت2.6 علي سبيل المثال وسرعة باقي المكونات أعلي من ذلك فسوف يعمل الحاسب ككل بسرعة2.6 فسرعة الحاسب لا تحسب بمتوسط سرعة المكونات ولكن بسرعة الأبطأ.
* سوف تلاحظ أن السرعة العامة للحاسب والتي يطلق عليهاBaseScore والتي تظهر علي النافذة تشير إلي الوحدة التي حصلت علي أقل رقم.
* مقياس السرعة في هذا الاختبار يتراوح بين1 كأبطأ سرعة للمكونات و7.9 لأعلي سرعة وقد يتغير هذا المقياس في المستقبل مع ظهور تكنولوجيا أحدث لوحدات الحاسب.
* يمكنك أن تطور أداء حاسبك وفقا للدرجات التي حصل عليها فلو لاحظت أن التعامل مع الجرافيكس هو الرقم الأقل فربما يمكنك أن تقلل من كفاءة ظهور القوائم والنوافذAdjustVisualEffects وبذلك تقلل العبء عن كارت الشاشة.
* إذا كانت الذاكرة الإلكترونية علي سبيل المثال هي الأقل فربما فكر في استبدال شريحة الذاكرة بأخري أفضل.


 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
23-02-2015, 07:51 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

WOB%20Keyboard.png



Ctrl + N : ملف جديد
Ctrl + H : استبدال
Ctrl + I : خط مائل
Ctrl + K : تنسيق المستند
Ctrl + P : طباعة
Ctrl + O : فتح منطقة
د + Ctrl : تكبير النص
ج + Ctrl : تصغير النص
Alt + S : قائمة تنسيق

Alt + J : قائمة تعليمات
[ + Alt : قائمة جدول
] + Alt : قائمة أدوات
Alt + U : قائمة عرض
Alt + P : قائمة تحرير
Alt + L : قائمة ملف
“ + Alt : قائمة إطار
Alt + Q : تعديل مسطرة
Ctrl + E : توسيط النص
 

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة

post_old.gif
23-02-2015, 07:53 AM
البريمل
user_offline.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,768

icon1.gif

WOB%20Keyboard.png

Ctrl + F : بحث
Ctrl + B : خط أسود
Ctrl+Shift + P : حجم الخط



Ctrl+Shift + S : نمط
Ctrl + D : خط
Ctrl+Shift + K : تحويل الحروف - Capital
Shift + F3 : تحويل الحروف - Capital
Ctrl+Shift + L : وضع نقطة عند بداية النص
Ctrl+Alt + E : حواشي سفلية ترقيم روماني
Ctrl+Alt + R : وضع علامة ®
Ctrl+Alt + T : وضع علامة ™
Ctrl+Alt + C : وضع علامة ©



Ctrl+Alt + I : معاينة الصفحة قبل الطباعة
Shift + F7 : قاموس المرادفات
Ctrl+Alt + F1 : معلومات النظام
Ctrl+Alt + F2 : فتح الدلائل
Ctrl + J : تسوية النص من الجانبين
Ctrl + L : بداية النص من الجانب الأيسر
Ctrl + Q : بداية النص من الجانب الأيمن
Ctrl + E : توسيط النص

Ctrl + M : تغيير المقاس الأعلى للفقرة
Shift + F5 : رجوع إلى الموضع الذي انتهيت منه عند إغلاق الملف
= + Ctrl + Alt : تخصيص
F3 : إدخال نص تلقائي
F9 : تدقيق حقول
F10 : تحريك إطار لفتح النوافذ
F1 : تعليمات
F5 : الانتقال إلى
F7 : تدقيق إملائي
F8 : تعليم منطقة


 
أعلى