الكــــــــــــويت التي كـــــــــــــــــانت في صور

الغيص

Active Member
طاقم الإدارة




الكــــــــــــويت التي كـــــــــــــــــانت في صور

***::***

الدوله الوحيده في العالم التي مسحت بيوت مواطنيها و منشآتها القديمه ......

لماذا ؟؟؟!!!...........................لا احد يعرف


و الوحيده التي ليس بمقدور اطفالها ان يروا بيوت اجدادهم و اهلهم القديمه في الديره

لم يعد لنا ماضي نراه ...او نتذكره....لقد حرمونا منه

و لاتوجد حتى صور سوى بضع من هنا و هناك تتداول بين اهلها

و المؤلم ان اراضي الديره ظلت خاويه خاليه منذ اكثر 50 سنه

اي ان الازاله لم تكن لاقامة مشاريع ضروريه او لحاجة ماسه




و
يبقى السؤال لماذا تم تجريد الكويت من تاريخها ؟؟!!
















العيد في الكويت الغالية قديما -
موقع جليب




الكاتب
07-11-2009, 06:41 PM
justice
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

justice

Active Member



جولة بين صورها ...........

و النادرة ...........


نعم نادرة !!!!!

من يصدق ....أنها نادرة ؟؟؟؟!!.... فيما لم يمضي على ذلك الزمن أكثر من 50 سنة

لنتخيل بلد يتم إزالته من الوجود بحجة بناء دولة جديدة ..... لدرجة إنهم لم يهتموا حتى بمجرد تصوير أهم معالمة

و نتسائل لم تخلفت الكويت ؟؟




حال الكويت يشيب له من يتفكر فيه ............


إن هي إلا صور ...........




:::::.....:::::



-

 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
الكــــــــــــويت التي كـــــــــــــــــانت في صور
متحف الكويت الوطني




حجم الخط
متحف الكويت الوطني

matahef_441.jpg



متحف الكويت الوطني

في 31 ديسمبر من عام 1957 م تم افتتاح متحف الكويت الوطني،

وكان مقره آنذاك في قصر الشيخ ( عبدالله الجابر الصباح ) في منطقة

دسمان " ديوان الشيخ خزعل سابقا ". وفي عام 1976 م تم نقل

محتويات ذلك المتحف إلى بيت البدر بوصفه أحد بيوت الكويت

التقليدية القديمة تمهيدا لإقامة المتحف الجديد الذي تم افتتاحه

عام 1983م ونقلت المقتنيات الأثرية القديمة والإسلامية والشعبية إليه وأصبح مركزا حضاريا

وثقافيا له أهدافه ومهامه في الحفاظ على التراث ونشر المعرفة. يضم متحف الكويت الوطني بين جنباته

1- قاعة التراث الشعبي.

2- قاعة الآثار القديمة.

3- مبنى القبة السماوية.

4- بوم المهلب.

matahef2_443.jpg
matahef3_444.jpg

معرض التراث الشعبي
افتتح معرض التراث الشعبي عام 2003 م. تعد قاعة ( التراث الشعبي الكويتي ) صورة مصغرة لكويت الآباء والأجداد، وتعبر عن الحياة قديما بكل مظاهرها الأساسية شاملا الأجنحة التالية :
- ساحة سوق الصفاة.
- السوق القديم.
- الفريج والبيت الكويتي.
- حياة البحر وصناعة السفن.
- مقتنيات الحياة اليومية.
- سوق الحرف اليدوية، والأزياء الكويتية، والحلي والأدوات الموسيقية.
- القهوة الشعبية.
matahef4_445_2132.jpg

متحف الآثار القديمة
يقع ضمن مباني متحف الكويت الوطني، ويضم مجموعة من المقتنيات الأثرية التي ترجع للعصور القديمة من العصر الحجري ومرورا بالعصر البرونزي ثم الهلينستي ومن ثم العصر الإسلامي وأخيرا عصر بداية نشأة دولة الكويت.

matahef5_446_2133.jpg
matahef12_447_2139.jpg

القبة السماوية
تعد القبة السماوية من أهم المنجزات التقنية والمدخل إلى عالم الفلك. يتكون مبنى القبة السماوية من قسمين:
-المعرض الفلكي الموجود عند المدخل بالطابق الأرضي، ويشتمل على بعض الآلات والكتب والخرائط الفلكية كما توجد رسوم توضيحية على الجدار الداخلي للمعرض.
-وفي الطابق العلوي صالة العرض الفلكي نرى من خلالها المدارات الفلكية ومحور دوران الأرض والفضاء الخارجي، بالإضافة إلى عرض يبين تاريخ الفلك عند الحضارات القديمة والمسلمين، بالإضافة إلى المجموعة الشمسية.

بوم المهلب

قام التاجران الأخوان ( ثنيان ومحمد الغانم ) في عام 1937 م

بتكليف أحد صناع السفن المهرة ( محمد بن عبدالله الاستاذ ) ببناء

سفينة شراعية من نوع البوم وذلك من أجل تعزيز تجارتهم بين

الهند والكويت، فأحضر الأخوان أجود أنواع الخشب كالساج

من ساحل ملبار بالهند. تم بناء المهلب على يد ( 14 ) قلاف

لمدة ( 70 ) يوما واتسع حمولة قدرها حوالي ( 225 ) طنا. أطلق عليه اسم المهلب إحياء لذكرى المهلب ( بن أبي صفرة )، وفي عام 1971 م انتقل إلى وزارة الإعلام ليحفظ في متحف الكويت الوطني على ساحل الخليج العربي كمركز يمثل حقبة مزدهرة في تاريخ الكويت. وفي عام 1991 م تعرض بوم المهلب إلى الحرق من قبل القوات العراقية وحولته إلى كومة من البقايا المعدنية والرماد. وفي عام 1995 م وبأمر من المغفور له الشيخ ( جابر الأحمد الصباح ) بوشر العمل بإعادة بناء " مهلب " جديد مطابق لجميع مواصفات المهلب القديم ليستعيد تراثه وهويته.

matahef8_450_2134.jpg
8_295_2135.gif
matahef6_448_2136.jpg

بيت بدر
يعد بيت البدر واحدا من البيوت الكويتية القديمة، يعود بنائه إلى عام 1837 – 1847 م،
ويمثل نموذجا معماريا مميزا، يعبر عن المظاهر الاجتماعية والاقتصادية والحضارية التي
كانت تسود المجتمع الكويتي في القرن الماضي، كما أنه يمثل نموذجا مميزا من حيث التخطيط والتنفيذ، ويقع في حي القبلة، ويطل على الخليج العربي. تم
ضمه إلى إدارة الآثار والمتاحف عام 1968 م وحول كمقر مؤقت لمتحف الكويت الوطني
عام 1976 م.

القصر الأحمر
يعتبر القصر الأحمر أحد المعالم التاريخية والحضارية لدولة الكويت، فهو يجسد جانبا هاما من تاريخ الشعب الكويتي وكفاح الآباء والأجداد في سبيل المحافظة على دولة الكويت، كما أنه يمثل نموذجا للعمارة الكويتية التي تتلاءم مع طبيعة البيئة الصحراوية. أقيم هذا القصر في عهد المغفور له الشيخ ( مبارك الصباح ).
يقع القصر الأحمر حاليا في مدينة الجهراء، ويعود بنائه إلى عام 1914 – 1915 م. اتخذ القصر تسميته من مادة الطين الأحمر المستخدمة في بنائه.

مركز بيت دكسون الثقافي
يرجع تاريخ إنشائه إلى بداية القرن التاسع عشر عقب الاتفاقية التاريخية التي تمت بين حاكم دولة الكويت الشيخ ( مبارك الصباح ) وبريطانيا عام 1899 م. وفي عام 1904 م أصبح سكنا ومكتبا للمعتمد السياسي البريطاني، كما افتتح به أول مكتب للبريد عام 1915 م، وفي عام 1929 م أصبح مقرا لأول معتمد بريطاني الكولونيل ( هارولد ديكسون ) وزوجته السيدة ( فيوليت ) ومن هنا اكتسب البيت تسميته الحالية. يضم المركز حاليا معرضا لمقتنيات الكولونيل ( ديكسون ) وعرضا لتلك الحقبة من تاريخ دولة الكويت.

matahef10_452_2137.jpg

المتحف البحري
أنشئ المتحف البحري بمبنى ملحق بالمدرسة الشرقية يناير 2010 م ولأهمية الحياة البحرية في تاريخ دولة الكويت واعتمادها بالماضي على الغوص على اللؤلؤ والتجارة البحرية قام المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بتخصيص هذا المبنى ليكون متحفا يعرض تاريخ الحياة البحرية وكل ما يتعلق بالغوص والأسفار وأدواتها وأنواع السفن وأجزاؤها.

matahef11_453_2138.jpg

متحف شهداء قرين
يعد خير شاهد على وطنية وإرادة شعب قبل التحدي وقاوم الظلم في سبيل تحرير الوطن من الغزو العراقي الغاشم فكانت الحصيلة قافلة من الشهداء سطرت بدمائها ملحمة خالدة ليحيا الوطن في 24 / 2 / 1991 م، وبعد التحرير تفضل المغفور له الشي ( جابر الأحمد الصباح ) وأمر بتحويل البيت الذي دارت به المعركة إلى متحف تاريخي ليكون شاهدا على صمود الشعب الكويتي.

baom_1701_2140.jpg

متحف بيت العثمان

منزل وديوان المرحوم عبد الله العثمان
يقع هذا المنزل فى شرقى تقاطع شارع عبد الله العثمان وشارع ابن خلدون

من منطقة نقره العثمان (حولى ) . تم بنائة فى اواخر الاربيعينيات بمساحة

إجمالية (9454م2) , ويشمل عده بيوت قديمة محوطة بسور مرتفع وارصفة حول البناء المكون من157غرفة -16 مطبخا – 61 حماما . تم بناء 80% من المنزل من الاسمنت الذى تترواح سماكتة بين الاربعين والخمسين سم2 بالنسبة الى الحيطان , أما الاعمدة فقد تم بناؤها بالطرق المتبعة فى ذلك الوقت والمستخدم فيها الاسمنت المسلح بالحديد ,وقد تم تجديد الاسطح ,أى تسليح الاسقف فى الطابق الارضى للبيت العود بعد تساقط الجندل خلال الفتره 1962و1985 نتيجة لتعرضه لأمطار غزيرة طوال هذه الفترة وقد بنيت جميع الجدران القائمة بسماكة لا تقل عن 45 سم وبعمل سياج مسلح تحت كل حائط. كما أن الحيطان مازالت قائمة وهي مكونة من طابوق الإسمنت بنحو سماكة 30 سم وبقياس 30x 40 سم تقريبا، ومغطاة بمادة إسمنتية باللون الترابي والتي مازالت محافظة على متانتها. أما الأعمال الصحية والكهربائية فهي تُعتبر غير موجودة، وقد تسبب إعادة تشغيلها حتى يصبح العقار مؤهلا لتأجيره كسكن للعزاب، لفترة تراوحت بين ثماني وعشر سنوات، وقد أدى هذا الأمر إلى تكسير وتشويه الكسوة الخارجية والداخلية للمبنى
الطابع العام لهذه المباني محاط بسور مرتفع بألوان - نسبيا - مختلفة، وذلك نتيجة لإضافة الأبنية والمنازل بمرور الزمن وبشكل متلاحق، ويجب الإشارة أيضا إلى أن الطابع الكويتي نوعا ما يختلف من الناحية الموازية لشارع العثمان، حيث إن السور الخلفي أو جنوب الواجهة الجنوبية يتميز بطابع الحائط أو السور المرتفع

http://www.nccal.gov.kw/ar_museums.cms


============================



من ويكيبيديا



شيد حول مدينة الكويت خلال تاريخها ثلاثة أسوار من الطين الأول بني في عهد الشيخ عبد الله بن صباح الصباح عام 1760، وشيد السور الثاني عام 1814، وشيد الثالث عام 1920 في عهد الشيخ سالم المبارك الصباح، وكان تشييد هذه الأسوار لأغراض دفاعية بعد خوض الكويت عدداً من النزاعات الاقليمية والحروب.
محتويات
السور الأول


250px-Wall_of_kuwait.jpg

شيد في عهد الشيخ صباح بن جابر عام 1760م[1]، وبلغ طوله 750 متر، وهو أول سور عرفته الكويت، يمتد عند الساحل الواقع شمال منجدر بهيته في مكان قصر السيف اليوم، ولم يبقى من المباني التي كانت بداخل السور سوى 4 مساجد وهي: مسجد السوق الكبير ومسجد الخليفة ومسجد العدساني ومسجد الحداد[2] وكان السور يحتوي على خمسة بوابات وهي الفداع والمديرس من الغرب وقبلة وبن بطي والقروية، وقيل ست بوابات[1]. وقد بني هذا السور بعد ضعف نفوذ بني خالد وعجزهم عن حماية الكويت بسبب الصراعات الداخلية على الحكم بعد وفاة سليمان بن محمد آل غرير سنة 1166هـ/1753م[3]، فظهرت التهديدات من الجنوب بتزايد نفوذ سعود بن عبد العزيز وتهديد السعدون من جهة الشمال. وكان السور مبنيا من الطين وانه كان كافيا لوقايتها من هجمات البدو حيث أقيم لدرء خطر القبائل المجاورة بعد الانهيار التدريجي لنفوذ بني خالد[3].

السور الثاني
شيد عام 1814م واحتوى على خمسة أبواب وبلغ طول السور 2300 متر.

السور الثالث


إحدى بوابات سور الكويت


إحدى بوابات سور الكويت من الداخل
شيد في عهد الشيخ سالم المبارك الصباح وبوشر بنائه في 14 يونيو 1920 [4] وانتهى بناءه خلال شهرين شيد السور من أجل حماية المدينة من أي هجوم بري بعد هزيمة الجيش الكويتي في معركة حمض [5][6]، كانت البوابات التي تعمل هي بوابة البريعصي وبوابة الشامية وبوابة الجهراء أما بوابة المقصب وبوابة دسمان فإنهما لا يفتحان إلا عند اللزوم.

تصميم السور
يبلغ طول السور 7 كيلومترات ويمتد حول مدينة الكويت بارتفاع قدره 4 أمتار وسمك 3 أمتار ويتكون من أربع بوابات وأضيفت بوابة خامسة لاحقا وهي بوابة المقصب والبوابات هم (من الشرق إلى الغرب):

كانت مهمة حراسة البوابات تناط إلى الحراس وكان الحراس يقومون بفتح أبواب بعد صلاة الفجر كل يوم وتبقى الأبواب مفتوحة حتى بعد صلاة المغرب، حيث تغلق الأبواب. وللحراس غرفة نوم وغرفة للسلاح، وفي أوائل الخمسينات من القرن العشرين قام الشيخ عبد الله المبارك الصباح باستبدال الحراس الموجودين بحراس مدربين من الجيش.

هدم السور
في عهد الشيخ عبد الله السالم الصباح صدر قرار من مجلس الوزراء بهدم سور الكويت في 4 فبراير 1957 والإبقاء على بواباته الخمس، وقد تم استبداله بما يعرف الآن بحدائق السور [10].

المصادر
  1. تاريخ الخليج العربي الحديث والمعاصر. م1 إمارات الخليج في عصر التوسع الأوروبي الأول 1507-1840. د. جمال زكريا قاسم. دار الفكر العربي ط: 1417هـ/1997. ص:151-153
  2. ^ حدث في مثل هذا اليوم في الكويت دخل في 14 يونيو 2009
  3. ^ يقول حسين خلف الشيخ خزعل في كتابة تاريخ الكويت السياسي الجزء الرابع صفحة 227(وقد بوشربناء ذلك السور في ليلة 28 رمضان 1338هـ الموافق 14 يونيو 1920 فشدد الشيخ سالم على جميع الرجال القادرين على العمل في المدينة على أختلاف طبقاتهم الأجتماعية ولم يستثني أحد من العمل... وبعد شهرين من بداية العمل أكمل السور وهو من الطين الخالص الا أبراجة الأربعة فهي من اللبن ويبلغ طولة نحو 5 أميال وأرتفاعة نحو 4 أمتار وقاعدتة 3 أمتار... ولة أربع أبواب رئيسية)
  4. ^ يقول عبد العزيز الرشيد في تاريخ الكويت صفحة 338 (في أثر حادثة حمض التي أولجت الخوف في الأفئدة وأطارت النوم من الأعين صمم سالم على إحاطة المدينة بسور منيع ليصد عنها الهجمات ويطفئ به جمرة الخوف التي اتقدت ويخفف من الوساوس التي ساورت الناس إذ ذاك وأزعجتهم...لم يمض عليه إلا شهران حتى كان سوراً كاملاً...له أربعة أبواب منها باب (نايف)والبريعصي - وبنيد القار وطوله خمسة أميال تقريباً)
  5. ^ سميت نسبة فالح البريعصي، حسين خلف الشيخ خزعل، تاريخ الكويت السياسي الجزء الرابع صفحة 224 (بوابة البريعصي سميت بهذا الاسم لانها تقابل مزرعة كان يملكها رجل من عشيرة البراعصة من مطير)، وقد كان حارسا لها ومالكاً لمزرعة بالقرب منها زرع فيها الخضراوات دروازة فالح البريعصي (جريدة القبس)، ثم سميت لاحقاً باسم بوابة الشعب لأنها تؤدي إلى قصر الشعب، المملوك للشيخ سالم المبارك الصباح ثم الشيخ عبد الله السالم الصباح
  6. ^ نسبة إلى موقعها المؤدي إلى الجهراء
  7. ^ نسبة إلى موقعها بالقرب من المقصب
  8. ^ حدث في مثل هذا اليوم في الكويت دخل في 4 فبراير 2009
تصنيفان:
قائمة التصفح
  • جمال زكريا. ص: 344
  • ^ كتاب الموسوعة الكويتية المختصرة، حمد السعيدان
10].
المصادر



    • جمال زكريا. ص: 344



    • ^ كتاب الموسوعة الكويتية المختصرة، حمد السعيدان



    • تاريخ الخليج العربي الحديث والمعاصر. م1 إمارات الخليج في عصر التوسع الأوروبي الأول 1507-1840. د. جمال زكريا قاسم. دار الفكر العربي ط: 1417هـ/1997. ص:151-153
    • ^ يقول حسين خلف الشيخ خزعل في كتابة تاريخ الكويت السياسي الجزء الرابع صفحة 227(وقد بوشربناء ذلك السور في ليلة 28 رمضان 1338هـ الموافق 14 يونيو 1920 فشدد الشيخ سالم على جميع الرجال القادرين على العمل في المدينة على أختلاف طبقاتهم الأجتماعية ولم يستثني أحد من العمل... وبعد شهرين من بداية العمل أكمل السور وهو من الطين الخالص الا أبراجة الأربعة فهي من اللبن ويبلغ طولة نحو 5 أميال وأرتفاعة نحو 4 أمتار وقاعدتة 3 أمتار... ولة أربع أبواب رئيسية)
    • ^ يقول عبد العزيز الرشيد في تاريخ الكويت صفحة 338 (في أثر حادثة حمض التي أولجت الخوف في الأفئدة وأطارت النوم من الأعين صمم سالم على إحاطة المدينة بسور منيع ليصد عنها الهجمات ويطفئ به جمرة الخوف التي اتقدت ويخفف من الوساوس التي ساورت الناس إذ ذاك وأزعجتهم...لم يمض عليه إلا شهران حتى كان سوراً كاملاً...له أربعة أبواب منها باب (نايف)والبريعصي - وبنيد القار وطوله خمسة أميال تقريباً)
    • ^ نسبة إلى موقعها بالقرب من المقصب
تصنيفان:


Wall_of_kuwait.jpg





03-12-2009, 09:04 PM
justice
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
Kuwait Past


مسجد السوق

مديرية الأمن العام

الفريج الكويتي

المسقف الكويتي

القصر الأحمر

سوق الأمير

مدينة الكويت

السور الثالث

المدرسة المباركية

قصر دسمان

البيت الكويتي

المستشفى الأميري

أول عملة كويتية نحاسية

المساجد القديمة

بوابة قصر السيف

ساحة الصفاة

كشك الشيخ مبارك الصباح

مبنى جمرك البر

منارة رأس الأرض

مبنى المفتشين

نقعة هلال

نقعة أمام البيوت الكويتية

البوم السفار

قصر الشيخ مبارك الصباح



هكذا تبدو مدينة الكويت القديمة من الجو ، بيوت وفرجان متراصة ، وأزقة ضيقة وشوارع غير مستقيمة ، ومآذن الفريج تطل على ما حولها من منازل . وعلى طول الساحل تنتشر "ألنقع" وحولها المنازل و "العمارات" تطل عليها . ولقد أخذت هذه الصورة في وقت بدأ فيه نشاط الكويت البحري يضمحل ، فالنقعة تبدو خالية من السفن عدا القلييل جداً منها ، كما خلت من سفن الغوص لأنها من نقع الحي القبلي في المدينة حيث مارس رجاله حرفة السفر البحري أكثر من الغوص على اللؤلؤ


مصدر الصور مركز البحوث والدراسات الكويتية





الســـــــــــــــــــــــــــــــــــــور الثــــــــــــــــــــــــــــالث

الكويت قطعة من صحراء شبه الجزيرة العربية وامتداد لها من جهة الشرق . والمقبل عليها من الصحراء لا يكاد يشعر بوصوله إليها إلا حين يبدو له سورها الذي احتضنها من البحر إلى البحر . وفي هذه الصورة يظهر جزء من هذا السور (الثالث) الذي شيده أهل الكويت عام 1920 لحماية مدينتهم من رجال "الإخوان" بني هذا السور تطوعا من الطين في شهر رمضان عام 1338هـ ، واستغرق العمل في بنائه شهرين ، ثم تناوب أهل الكويت على حراسته حتى سلمت مدينتهم من الخطر القادم لها من الصحراء



تمتاز مساجد الكويت القديمة بجمالها وبساطة تصميمها، كما تمتاز مآذنها بشكلها المربع وارتفاعها البسيط عن سطح المسجد. ولا تستخدم الزخارف أو النقوش في تصميم هذه المساجد. ولقد كان للمسجد خلو لا توصف بالكلمات. وهذه صورة مسجد الخليفة الواقع أمام قصر السيف ( وزارة الخارجية الحالية) قبل هدمه وإعادة بنائه، فقد كان كما يظهر في هذه الصورة في عام . ويلاحظ جداره المبني من صخور البحر وشبابيكه الأنيقة التي قام بصنعها أحد القلاليف الكويتيين والمئذنة الواقعة فوق مدخل المسجد.



أمر الشيخ عبدالله بن صباح بن جابر الصباح الحاكم الخامس للكويت، بسك عملة وطنية كويتية تعبيراً للوطنية والسيادة، قيمتها (بيزة)، تم سكها بالوسائل اليدوية وبالأخص بالمطارق فكان شكلها غير منتظم مع ملاحظة الإختلاف في الشكل والسماكة والوزن، فانهمك الحدادون على قدم وسائق بالمطارق لسك هذه (البيزة)، وتم طرح بضع مئات منها في الأسواق، ولكن لم يستمر التداول بها سوى بضع شهور حيث أوقف التداول بها، وهي من النحاس الأحمر، وعلى الوجه الأول ختم الشيخ عبدالله بن صباح وعلى الوجه الآخر عبارة ضربت في الكويت وسنة 1304هـ، وتعتبر من العملات النادرة في تاريخ تداول العملة بالكويت.



البوم السفار سفينة شراعية صممها صناع السفن الكويتيون لتحل محل البغلة السفينة الشراعية التقليدية في الخليج. ولقد أثبت البوم جدارة حتى قارب على يد صناع السفن في الكويت حد الكمال، ورفع علم الكويت في مختلف مواني الخليج والمحيط الهندي. وفي الصورة يبدو البوم الكويتي بيان بقيادة صاحبه النوخذة على النجدي وهو في رحلة إلى ساحل إفريقيا الشرقي في عام1939م ومعه القبطان ألن فاليرز الذي التقط هذه الصورة التي تطهر محاسن البوم الكويتي وجماله وروعته.




لم يكن للتجار حي خاص بهم في الكويت القديمة ، بل كانت بيوت معظمهم على الساحل . وفي هذه الصورة يظهر منزل تاجر اللؤلؤ هلال المطيري مطلاً على حوض لسفن الغوص على اللؤلؤ ، أو ما كان يسمى بـ "نقعة هلال" . تدل الشبابيك الثلاثة الأمامية والمطلة على الطريق على وجود ديوان كان يستقبل فيه صاحبه أصدقاءه من رجالات الكويت وتجارها . ولقد هدم هذا المنزل والديوان التابع له بعد ظهور البترول .



قد لا يبدو عدد الجمال المناخة في هذه الساحة – ساحة الصفاة – عدداً كبيراً حين التقاط هذه الصورة عام 1939 ، ولكن طبيب الإرسالية الأمريكية في الكويت الدكتور ميلري يذكر في مذكراته أن عددها قد قارب الألف جمل في بعض أوقات . إن مثل هذا العدد من الجمال القادمة من البادية للمدينة يدل بوضوح على حركة تجارية كبيرة




أربعة أنماط مختلفة لواجهة المنزل في مدينة الكويت القديمة كما تظهر في هذه الصورة التي أخذت عام 1939. فعن يمين الصورة واجهة منزل أحد التجار الكويتيين (بيت البدر) ومدخله ذو الأقواس المدببة نتيجة للتأثيرات الفارسية المتأخرة على نمط العمارة في الكويت . وملاصق لهذا المنزل الديوان الذي يستخدمه صاحب المنزل ورفاقه ، وقد بنى على النمط المعماري الكويتي التقليدي البسيط . وإلى جانبه نمط آخر من أنماط العمارة الكويتية متمثلاً في بيت المرزوق (بيت السدو حالياً) ، وهو أول منزل يصنع من الأسمنت والكونكريت المسلح في الكويت . فقد أشرف عليه أحد المعماريين الهنود الذي أحضر خصيصاً من قبل صاحب المنزل لهذه الغاية . أما النوع الأخير في هذه الصورة فهو لمنزل التاجر الكويتي المشهور أحمد بن رزق (بيت الفوزان لاحقاً) والمكون من ثلاثة طوابق بواجهته الفريدة والمحلاة بالنوافذ الخشبية المزخرفة والجميلة . ويذكر أن أرضية الحمامات في هذا المنزل قد رصفت بالرصاص لمنع تسرب الرطوبة إلى الغرف من حولها




صورة لمسجد السوق عام 1939 (قبل هدمه وإعادة بنائه) وقد ظهرت مئذنته بنمطها المعماري الحديث نسبة إلى ما سبقها من مآذن في ذلك الوقت . وبجانب هذا المسجد (عن يمين الصورة) تظهر "قهوة أبو ناشي" وهي أشهر مقهى في الكويت آنذاك ، فقد كان حكام الكويت يجلسون فيها يومياً للنظر في أمور الرعية . ولعل منظر العقود البسيطة والجميلة في هذا المقهى يضيف جمالاً وجاذبية لهذا الأثر التاريخي الذي هدم للأسف ولم يحفظ للأجيال القادمة ، فكان خسارة كبيرة للكويت وأهلها



مبنــــــــــــــــــى المفتشـــــــــــــين

مبنى المفتشين التابع لجمرك البحر الواقع على الساحل وسط المدينة ، ويظهر في هذه الصورة بعض صناديق خشبية وغيرها من البضائع في ساحة هذه المبنى المتواضع




الجمرك البري

مبنى جمرك البر (وسط الصورة) الواقع في ساحة الصفاة ومن حوله تجمعات لأعراب البادية . وفي هذا المبنى يدفع الأعراب ما عليهم من رسوم مستحقة على البضائع الداخلة والخارجة من المدينة . ولقد كان موقع هذا الجمرك في هذه الساحة يجعل من اليسير على أهل البادية دفع ما عليهم من رسوم والخروج من المدينة إلى الصحراء الواسعة .



وهذا نموذج آخر للعقد الذي يحمل المسقف وقد جلس جانبيه مجموعة من أولاد الفريج. ولقد علق أحد الكتاب الغربيين على هذه ال


صورة عام1937م قائلاً: إن الجلال والوقار الناتجين من الراحة النفسية على الرغم من الفقر، هو أول ما يميز الحياة في الكويت






http://www.iraqkhair.com/vb/f31/%D5...A%E1%C7%E1-%C7%E1%C8%D1%ED%D8%C7%E4%ED-96557/






9, 09:06 PM
justice
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة








صورة صادقة للفريج الكويتي القديمة بأزقته وشوارعه المتعرجة ومسجده المتواضع بمئذنته التي تطل على السكة بخشوع . وفي اليمين يظهر قوس يحمل "المسقف" ، أو الغرفة أو الممر المعلق بوق أحد السكيك ، والذي يبنى لكي يربط بين منزلين متقابلين ويسمح للمارة بالمرور من تحته بحرية








مدخل مديرية الأمن العام الواقعة في ساحة الصفاة كما ظهر عام 1939. ولقد اشتهر هذا المبنى بليوانه ذي الأقواس البسيطة المطلة على ساحة واسعة كانت مسرحاً للاحتفالات والعرضات التي يقوم بها أهل الكويت ، كما كانت هذه الساحة مكاناً "لتأديب" اللصوص ومخالفي القانون .






يعتبر سوق الأمير أو شارع الأمير من أشهر أسواق الكويت ، وفيه مكاتب ودكاكين الكثير من كبار تجار الكويت . ويمتد هذا الشارع من عند "البهيتة" قرب قصر السيف وحتى "الصنقر" وسوق الماء القديم . وهو كذلك أول شارع في الكويت ، وهذه أفضل صورة متوافرة له أخذها القبطان فاليرز عام 1939 .








03-12-2009, 09:10 PM
justice
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة












تعتبر المدرسة المباركية رائدة التعليم في الكويت وأول مدرسة نظامية تأسست في البلاد. وفي الصورة تظهر ساحة المدرسة المباركية والفصول الدراسة المطلة على الليوان بأعمدته الخشبية. كما تظهر مجموعة من الطلبة بملابسهم التقليدية يتجولون في حوش المدرسة. ولقد تم هدم هذه المدرسة التاريخية التي تعلم فيها الآباء والأجداد للأسف الشديد، وأقيم مكانها مبنى من الأسمنت المسلح، ولم يعد يذكرنا بها سوى بعض الصور الفوتوغرافية، منها هذه الصورة التي مالتقطها القبطان ألن فاليرز عام1939م .








04-12-2009, 06:47 PM
justice

 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة











أضيف لقصر السيف بيت للدرج وباب للدخول كتبت عليه عبارة "لو دامت لغيرك ما اتصلت إليك" وكان الشيخ سالم قد اختارها لتكون تذكرة للناس. وتلاحظ الزخرفة فوق هذا الباب إضافة إلى أناقة الباب وجماله.


https://www.google.com/search?q=الكويت+في+الماضي&client=seamonkey-a&rls=org.mozilla:en-US:unofficial&source=lnms&tbm=isch&sa=X&ved=0CAcQ_AUoAWoVChMI1YXL4OXGxwIVRNYaCh1PoQGn&biw=533&bih=264#imgrc=Z-aGg2gvoo8qxM:








04-12-2009, 06:49 PM
justice

 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة





كافة الصور السابقه منقوله





مركز البحوث والدراسات الكويتية


صور من ماضي شوارع الكويت ابلغ من الكلااام عن بساطة الحياة الماضي وقسوتها ..!




السكه *_^

بالسووق كلش ماكو زحمه مو ألحين تهاوش عالباركنات







احد اشهر الشوارع بالكويت :)




ناس تتمشى بالشارع وسيارات .. لو نمشى الحين بالشوارع مانسلم من الخز والطنازه :mad:




http://asma-kw.blogspot.com/2010/07/blog-post_23.html





18-12-2009, 04:04 PM
justice
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
scan0007.jpg


scan0006.jpg


scan0010.jpg


scan0009.jpg

مرقد الخضر في فيلكا

scan0018.jpg


Pictures%5C2010%5C04%5C03%5C0692a5ca-c423-4009-899a-162ba0f48acb.jpg




Pictures%5C2010%5C04%5C03%5Cdbc1c803-2649-4ce7-a028-7b626e8fdac6.jpg


Pictures%5C2010%5C04%5C03%5C6dad1e6f-1e5c-4aea-a066-1e2d642d0d04.jpg


Pictures%5C2010%5C04%5C03%5Ca53d476f-70ba-4942-9cf8-89c6f9045701.jpg


Pictures%5C2010%5C04%5C10%5C743167cc-cf0c-4b22-8bbd-240b015a88ba.jpg


احدى النقع في منطقة شرق (1911

Pictures%5C2010%5C04%5C10%5C83fd3473-9e3f-4bf6-97ae-d966ce2cb878.jpg


ابوام نقل الماء وجلبه في شط العرب ونرى الحمارة والكنادرة


Pictures%5C2010%5C04%5C10%5Ccf164119-f927-4e33-9f18-9f165bd940c0.jpg


النقع بوضوح في منطقة جبله

Pictures%5C2010%5C04%5C10%5C6377e5d0-2867-4b98-a4b6-928200c93442.jpg


الساحل القبلي 1927النقع القديمة: نقطة العثمان - الفلاح ـ الخرافي - البدر - نقطة الصقر ايضا - المانع

https://www.google.com/search?q=الكويت+في+الماضي&client=seamonkey-a&rls=org.mozilla:en-US:unofficial&source=lnms&tbm=isch&sa=X&ved=0CAcQ_AUoAWoVChMI1YXL4OXGxwIVRNYaCh1PoQGn&biw=533&bih=264#imgrc=Z-aGg2gvoo8qxM:



23-03-2010, 04:28 PM
justice
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة


الكــــــــ
ـويت التي كــــــــــ


ــانت
======================






















مجموعة من الصور الناطقة عن الكويت | منتدى القطاع النفطي
www.q8ow.com
800 × 600Search by image
أضيف لقصر السيف بيت للدرج وباب للدخول كتبت عليه عبارة "لو دامت لغيرك ما اتصلت إليك" وكان الشيخ سالم قد اختارها لتكون تذكرة للناس





30-03-2010, 11:41 AM
justice
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة

Pictures%5C2010%5C04%5C10%5Ca3b403eb-f008-4007-ab3d-556d5fec14e9.jpg


صورة للحشود الجماهيرية الكويتية امام قصر السيف عام 1961 بعد تهديد عبد الكريم قاسم للكويت (الصورة من كتاب الكويت بالابيض والاسود)



مركز البحوث ينفرد بصورة تاريخية
أول رسم ألماني نادر للكويت عام 1902

Pictures%5C2010%5C04%5C11%5C6b47711e-2161-4d26-ad42-640050cdcce1.jpg


الرسم كما ظهر في مجلة برلين المصورة


========================================

Pictures%5C2010%5C04%5C11%5C1c35893c-8540-4dc6-be7e-90cdb5d00cf2.jpg


عمال يهدمون السور عام 1957





Pictures%5C2008%5C07%5C05%5C15beb6a5-f29f-4375-9cb2-f39ec192d6f1.jpg





Pictures%5C2008%5C07%5C05%5C95f2b6e9-6797-43f8-8f6d-5c61cb455eb9.jpg





Pictures%5C2008%5C07%5C05%5C7d432292-6fc5-42f4-b14b-03b61cea3ef1.jpg


• الغرقة وتعني امطار غزيرة تهل على الكويت بين الفينة والفينة
Pictures%5C2008%5C01%5C26%5Cec530992-aa3c-441c-bea9-374625fae9ec.jpg





• سفرة كويتية
Pictures%5C2008%5C01%5C26%5Cafe1900f-9202-4129-911a-781fc982812a.jpg


التعديل الأخير تم بواسطة



10-04-2010, 03:57 AM
justice
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
10-04-2010, 03:57 AM
justice



Pictures%5C2010%5C04%5C10%5Ca3b403eb-f008-4007-ab3d-556d5fec14e9_main.jpg


Pictures%5C2010%5C04%5C10%5Ca3b403eb-f008-4007-ab3d-556d5fec14e9.jpg


صورة للحشود الجماهيرية الكويتية امام قصر السيف عام 1961 بعد تهديد عبد الكريم قاسم للكويت (الصورة من كتاب الكويت بالابيض والاسود)



مركز البحوث ينفرد بصورة تاريخية
أول رسم ألماني نادر للكويت عام 1902

Pictures%5C2010%5C04%5C11%5C6b47711e-2161-4d26-ad42-640050cdcce1.jpg


الرسم كما ظهر في مجلة برلين المصورة


========================================

Pictures%5C2010%5C04%5C11%5C1c35893c-8540-4dc6-be7e-90cdb5d00cf2.jpg


عمال يهدمون السور عام 1957

159406_twoooo.jpg


159406_oneeee.jpg


ليوان المعارف

ليوان المعارف

Pictures%5C2008%5C07%5C05%5C15beb6a5-f29f-4375-9cb2-f39ec192d6f1.jpg





Pictures%5C2008%5C07%5C05%5C95f2b6e9-6797-43f8-8f6d-5c61cb455eb9.jpg





Pictures%5C2008%5C07%5C05%5C7d432292-6fc5-42f4-b14b-03b61cea3ef1.jpg


• الغرقة وتعني امطار غزيرة تهل على الكويت بين الفينة والفينة
Pictures%5C2008%5C01%5C26%5Cec530992-aa3c-441c-bea9-374625fae9ec.jpg





• سفرة كويتية
Pictures%5C2008%5C01%5C26%5Cafe1900f-9202-4129-911a-781fc982812a.jpg


التعديل الأخير تم بواسطة

ضي&client=seamonkey-a&rls=org.mozilla:en-US:unofficial&source=lnms&tbm=isch&sa=X&ved=0CAcQ_AUoAWoVChMI1YXL4OXGxwIVRNYaCh1PoQGn&biw=533&bih=264#imgrc=Z-aGg2gvoo8qxM%3A
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
Pictures%5C2010%5C05%5C01%5Caa2f53b6-8bc9-48c3-855a-a8c26f46aaba.jpg


الفرضه

Pictures%5C2010%5C05%5C01%5C6e5cacba-3d48-4df0-916a-e0d4ef96f349.jpg


سوق واجف

Pictures%5C2010%5C05%5C01%5C5f65f7e2-8e23-453a-99ed-dfd5f97d045b.jpg


سوق الصرافين

Pictures%5C2010%5C05%5C01%5C181875b8-c97c-4f7c-b312-48ef46c25b8d_main.jpg


النساء و سوق السمك

20934741020080428.jpg


تأسست 1911




olda004.jpg


oldp031.jpg


oldp026.jpg




منقوله من
SkyscraperCity

صورة نادرة : طابور من السيارات انتظارا لدخول مدينة
الكويت من بوابة السور في الخمسينات

Pictures%5C2008%5C01%5C12%5Ca2a579c4-af88-4b5d-a038-7b5486a0d777_maincategory.jpg



Pictures%5C2008%5C01%5C12%5C9d373141-8998-436a-8a51-30a02a74c1ca_maincategory.jpg
• المطهر ايام زمان
Pictures%5C2008%5C01%5C12%5C50d00846-36b0-40ae-ae3d-2fec71ea5ca9_maincategory.jpg
• المحسّن



Pictures%5C2008%5C01%5C12%5C855babe1-fd18-40e8-8f0f-bb61ff889834_main.jpg
• جليب نخم

القبس


Pictures%5C2008%5C01%5C12%5C761e86f5-f444-41e9-8940-45f36e58f525_maincategory.jpg
• الخصّاف

Pictures%5C2008%5C02%5C23%5C62ff5c1b-cd83-45d5-bec1-63cfbd0f944e.jpg



Pictures%5C2008%5C04%5C12%5C42865a2b-efce-449c-959d-ca89ae10c151.jpg

• الدخول من البوابة بعد فتحها
Pictures%5C2008%5C04%5C12%5C100e8a91-9f6f-437c-9f62-c6aa00d6b6f8.jpg





Pictures%5C2008%5C04%5C12%5C7c51f9ee-60bd-4890-83d9-b8a0141077e0.jpg

• بوابة الشامية (نايف) قبل عام 1957م
Pictures%5C2008%5C04%5C12%5C3e4ff9b0-34b5-4f7e-a027-1c506cc9734e.jpg
Pictures%5C2008%5C04%5C12%5C90df7349-fb9f-47ba-87df-b07c6c93b9e3_maincategory.jpg


• بوابة الجهراء سنة 1959 بعد هدم السور بعامين ويظهر في الصورة خزان للمياه ومحطة بنزين





Pictures%5C2008%5C04%5C12%5C55f610c7-b103-41a8-ac3f-c469cdc72e26.jpg


مضى كما الرجال.. وبقيت الصورة حاضرة كتب يوسف الشهاب :
Pictures%5C2008%5C07%5C18%5C26e9fe1d-3302-42aa-ba2e-36be58fe06d3_main.jpg


25474eb2-b9fb-4194-beed-8d48d0f185dc_author.jpg


إعداد: يوسف الشهاب
كلما طاف الزمان على الاحداث والمناسبات، ازداد التاريخ عمقا، وصار الحديث عن المناسبة والحديث لا يأتي الا من خلال الصورة، وهي وحدها جرس الذكرى لدى الانسان، وهي شاهد الحدث للذين كانوا ضمن اطارها او عاصروا احداثها.
واذا كان زمان الامس البعيد قد ترك لنا من الصور والاحاديث والمواقف ما لا تزال الكتب بعيدة عنها،فإن الصورة تبقى وحدها حاضرة في التعبير عن رجال الامس بكل ما عاصروه من احداث وبكل الجوانب الاخرى في حياتهم اليومية التي كانت مليئة بالعفوية وصفاء النفس والتواضع البعيد عن طقوس المكابرة بالرأي او الغرور بالنفس على الآخرين.
لقد صنع رجالات الكويت الاولون تاريخا لا يكاد يطوله اي حديث، لكن وحدها الصورة قادرة على نقل تلك الاحداث ودور الرجل فيها بذلا وعطاء وموعظة ونصيحة، ولعل المغفور له الشيخ عبدالله السالم، الحاكم الحادي عشر – للكويت من الرجال الذين يشهد لهم التاريخ شهادة فخر واعتزاز لرجل عاش متواضعا محبا لكل من حوله وعفويا في حياته اليومية التي ارادها – بسيطة – في كل شيء.
هذه الصورة التقطت عام 1925 للامير الراحل الشيخ عبدالله السالم طيب الله ثراه الثاني من اليمين ويبدو كل من الشيخ سالم الحمود والشيخ جابر بن فاضل بن دعيج والشيخ دعيج السلمان وعبدالله الماجد جالسا.


القبس


https://www.google.com/search?q=الك...l&source=lnms&tbm=isch&sa=X&ved=0CAcQ_AUoAWoV




01-05-2010, 11:53 AM
justice
 
التعديل الأخير:
أعلى