إنهم بحارة إلى النخاع ورجال لا يعرفون الزيف " - بحرية الكويت - روح الكويت و سيرتها العطره

justice

Active Member
" إنهم بحارة إلى النخاع ورجال لا يعرفون الزيف "

- بحرية الكويت -

روح الكويت و سيرتها العطره



************************



attachment.php



أنهم يرونها وطنا رغم قسوة العمل وخشونته

يتسابقون إلى إنجاز أشق الأعمال ركضا في طاعة ورضا ومحبة ليل نهار

يقطعون عشرة آلاف ميل بسفنهم وسط العديد من المخاطر دون جلبة أو تذمر

إنهم بحارة إلى النخاع ورجال لا يعرفون الزيف

نهج لم أره على أي سفينة أخرى إلا في مسلك بحارة الكويت

ـــ «فاليارس» (1938)




انهم " البحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــريه "
**************************************
**********************
*******

رجال الكويت الاشداء
و فخرها
و سيرتها العطره

نفس ابيه وعزيزه
تحسبهم اغنياء من التعفف

عنوان
المروءه و الشجاعه و الفداء لاهل الكويت

يتسابقون على التضحيه بأرواحهم لانقاذ ابناء وطنهم حين المحن كالحرائق و الحوادث

حين
ينوي صاحب البيت السفر يوفر حاجات اهله و يوصي جاره و يأتمنه على اهله
و يفزع الاخ/الجار
بكل شهامه مستجيبا لمساعدتهم و قضاء حوائجهم الطارئه مثل العلاج و توفير المستلزمات الضروريه طيلة فترة الغياب .

سيره عطره شهد عليها المؤرخون الاجانب



الكويت هي هؤلاء
و
هؤلاء هم الكويت





justice
==============================











07-11-2009, 09:19 AM
justice

 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

justice

Active Member
تاريخ الكويت


لم يدون بطريقه علميه موثقه بحيث يكون مرجعا للجميع بما في ذلك مراحل الاستقلال و تأسيس الدوله رغم انها تعتبر انجازات تاريخيه فريده على المستوى الدولي لزعيم فذ
تم
من خلالها رسم و تحديد مسار الدوله
و اقرار و اصدار نظامها الاساسي و بنيتها القانونيه
و انشاء مؤسساتها
و انتخاب مجلس تأسيسي تولى اعداد و اقرار الدستور
و انتخاب اول برلمان


.........:::..//,,,,,,

ماهو مدون عباره عن جهود فرديه
و
كثير من المعلومات يتداخل فيها البعد الشخصي فرفعت شأن من لايستحق الذكر و قللت شأن من يستحق
و
طمست اعمال آخرين وظفوا حياتهم لرفعة شأن بلدهم الكويت
وفي عام 1992
اي
بعد 30 سنه من الاستقلال انشأ اول مركز متخصص في دراسات التاريخ الكويتي






و عليه
فإن المعلومات المتوفره عن البحريه قليله جدا و غير متداوله ....

و ماهو متوفر عباره عن نتاج جهود فرديه متفرقه

و نتمنى ان تأخذ جهه على عاتقها تجميع و توثيق المعلومات و دراستها و اعداد كتب و نشرات و ابحاث متخصصه تروي تفاصيل هذا التاريخ المجيد و اعادة احياءه ووصل الماضي بالحاضر
و
إستثماره في تنمية الدوله



الكاتب

27-07-2011, 09:14 PM
justice








الفطام فوق أنفه
و الدين يتدلى من رقبته

 

justice

Active Member

لست أدري........!



قد سألت البحر يوما........هل أنا يا بحر منكا؟
هل صحيح ما رواه بعضهم ... عني وعنكا؟
أم ترى ما زعموا .. زورا وبهتانا وإفكا؟


ضحكت أمواجه مني وقالت:

لست أدري!


أيّها البحر،......أتدري كم مضت ألف عليكا
وهل الشّاطىء يدري أنّه .... جاث لديكا
وهل الأنهار تدري أنّها... منك إليكا
ما الذّي الأمواج قالت حين ثارت؟


لست أدري!


أنت يا بحر أسير آه ما أعظم أسرك
أنت مثلي أيّها الجبار لا تملك أمرك....
أشبهت حالك حالي وحكى عذري عذرك ..
فمتى أنجو من الأسر وتنجو؟ .................



لست أدري!....................

attachment.php

www.kuwait-history.net599 × 403




===============
شعر إليا ابوماضي




نشر في
10-08-2011, 07:30 PM
justice




 
التعديل الأخير:

justice

Active Member





لن ننساكم

b>

لن ننساكم

=




الصبر..

الجلد......

النضال.........

النخوه............

الكرم.................

الرجوله...................

التعاضد......................

الحرمان........................

الشقاء..............................

الشجاعه.................................


صفات تطوف في خلدك و انت تقرأ عن سيرة نضال رجال طوعهم البحر و طوعوه


غضب عليهم و هم الذين لم يغضبوه


و هاج عليهم و هم الذين لم يؤذوه


إسأل البحر عنهم ينبئك بالخبر قد تحملوا مالا يحمل البشر


اسأل الجدران التي تخفي في ثناياها قصص و حكايات و انين و دموع


اسألوا الازقه و الحواري التي تتردد في جنباتها اصواتهم و كلامهم و شكواهم و نجواهم


اسألوا الرمال التي تناجي البحر اللطف بهم


لقد طواهم الزمن و طوت بلادهم اعمالهم و ذكراهم و بيوتهم و مقتنياتهم و متعلقاتهم وحتى اسمائهم


لماذا...........................؟


............... لست أدري ..................








justice

21-08-2011, 09:07 PM
 
التعديل الأخير:

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
الغوص على اللؤلؤ.. مهنة كويتية قديمة يتوقف عنها الكويتيون خلال رمضان
2016/06/23 10:55 ص

التقيم
التقيم الحالي 5/0
499564_e.png




كونا - لم يكن أهل الكويت قديما يمارسون مهنة الغوص على اللؤلؤ إذا تزامن موسم الصيد مع قدوم شهر رمضان المبارك خلال فصل الصيف وذلك لفتوى حرمت إفطار الغاصة.

ويعود عدم ممارسة الكويتيين لهذه المهنة الرئيسية في حياتهم خلال شهر الصيام لتمسكهم بتعاليم الدين الحنيف حيث لم تجز فتاوى العلماء لهم أن يفطروا وهم في أعماق البحار بالتالي ستكون هناك مشقة كبيرة عليهم.

ونشأ آباؤنا وأجدادنا في بيئة سليمة تحرص كل الحرص على التقيد بتعاليم الدين الحنيف ولا يخفى على الكويتيين كيف التزم رجال الرعيل الأول بتطبيق شرع الله في كل أمور حياتهم رغم صعوبة الحياة ومنها فريضة الصوم.

ومع دخول شهر رمضان المبارك يتساءل الجيل الحالي كيف كان الكويتيون الأوائل يقضون موسم الغوص على اللؤلؤ في فصل الصيف حين دخول شهر رمضان هل يقضون صيامهم وهم وسط أعماق البحار
يزاولون المهنة الرئيسية في مجتمع ما قبل النفط أم يفطرون بداعي مشقة العمل والسفر؟ وللغوص مواسم أهمها موسم الغوص الكبير الذي يبدأ في شهر مايو عندما تصبح المياه دافئة وتسمى (الركبة) وينتهي في شهر سبتمبر وتسمى النهاية (القفال) لكن إذا صادف حلول شهر رمضان كانت سفن الغوص تعود إلى أرض الوطن لتأدية فريضة الصوم بالتالي تتأخر العودة النهائية إلى شهر أكتوبر.

وفي هذا الخصوص قال الباحث في التراث الكويتي والتاريخ البحري نواف العصفور لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الخميس إن موسم الغوص صادف دخول شهر رمضان مرة في زمن الشيخ مبارك الصباح في عام 1912 الموافق لسنة 1330 هجرية وهي سنة الخير والرخاء الاقتصادي والتي سميت بسنة (الطفحة) لوصول عدد سفن الغوص 812 سفينة وعمل عليها نحو 30 ألف رجل ووصل مدخول الغوص إلى 6 ملايين روبية.

وأوضح العصفور أن الغوص كان (غوصين) الأول في سنة (الطفحة) أي يذهبون قبل شهر رمضان ثم يعودون إلى الكويت لصيامه والثاني بعد عيد الفطر حيث كانوا يذهبون إلى الغوص ثانية.

وأضاف أن عددا من النواخذة والتجار الكويتيين راسلوا شيوخ وعلماء الأزهر ومكة المكرمة وبغداد ودمشق لأخذ الفتوى حول مسألة جواز الفطر في شهر رمضان خلال مزاولة مهنة الغوص وجاءت أكثر الردود من المشايخ والعلماء بأنه لا يجوز الفطر ويحرم الغوص في شهر رمضان.

وذكر أنه بعد وصول البرقيات من المشايخ والعلماء بمحتوى الفتوى قرر النواخذة أن يكون الغوص غوصين الأول قبل دخول رمضان يقفلون موسم الغوص ويرجعون إلى (الديرة) ويقضون صيام شهر رمضان وفي أول أيام العيد يتناولون وجبة الغداء ومن ثم يعودون مرة أخرى لمزالة الغوص حتى يأذن أمير الغوص وبدرايته وخبرته بإطلاق طلقات من مدفعه إعلانا بانتهاء موسم الغوص.

وقد نشر المؤرخ سيف الشملان في كتابه (تاريخ الغوص) فتوى من مجموعة أوراق جده المرحوم شملان بن علي آل سيف لشيخ اسمه محمد سعيد وهو من علماء بغداد ومدرس في جامع الإمام أبي حنيفة أفتى بتحريم الإفطار للغاصة في شهر رمضان لعدم تحقق السفر في حقهم وعدم الضرورة للافطار في هذا الشهر المبارك وأخرجت هذه الفتوى بتاريخ 5 شعبان 1330 هجري 19/7/1912 ميلادية.

الوطن
 

justice

Active Member

و الآن ماذا اروي لكم عن الغوص و أنا الضمآن الى وقتي
الى امرأتي و ابنائي و اهلي
الى اصدقائي وربعي
الى مكان غير المكان و زمان غير الزمان
كان فيه شقائي و كدحي و اشجاني و فرحي
انا انسان من مدينة اتخذت من البحر جارا تستجير به من لهيب الصحارى
و
لتسأله الرزق
فكان
ان بسط لها يده ...
حمل ابنائها يجوب بهم الديار
و
فتح جوفه لتنهم منه الغذاء و اللؤلؤ
.........و
موجاته تاتي تداعب النساء و الاطفال و تغسل الثياب و الاواني
و
.
.
.
هي في الاصل تغسل القلوب قبل هذا و ذاك
ثم
تعود ادراجها تاركه لنا خيرا هنا
.....................................و آخر هناك
و
نسائم هامسه حائره تداعب الخيال
ما ان اشتد عودي حتى حملت همي و هم اهلي
و
سرت اشد الخطى الى مهنة اسد بها حاجاتي و حاجات أهلي
فكان
ان قصدت البحر فهو حبي وعشقي و حياتي
و
هو سلوتي حين يشتد بي الضيق
........................و اخترت من البحر جوفه و من الغوص مهنتي
و اليكم ما فيه علم عن الغوص ...............


...مهنتي

*







tr9.jpg






::::::::::::::::::::

كتب في

10-12-2011, 02:35 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,827

icon1.gif
 

justice

Active Member
سفن شراعية كويتية[عدل]


اذهب إلى التنقلاذهب إلى البحث
تنوعت و تعددت السفن الشراعية الكويتية في فترة ما قبل النفط، حيث كانت العصب الرئيسي للاقتصاد الكويتي في تلك الفترة نتيجة لاعتماد الكويتيين على التجارة البحرية و الغوص على اللؤلؤ كمصدر رئيسي للدخل. اختلفت أشكال و أحجام السفن الشراعية الخشبية على حسب الحاجة لها و استعمالها. و تسمى السفن في الخليج بالمِحْمَل. هناك الكثير من أسماء و أنواع السفن الشراعية الكويتية، فهناك البغلة والبتيل والبقارة والبوموالجالبوت والسنبوك والشوعي وأخير الماشوة.

تاريخ السفن الكويتية[عدل]
يرجع تأسيس صناعة السفن الكويتية إلى تاريخ نشأة الكويت و استقرار العتوب فيها. فبعد أن هاجر العتوب من نجد في القرن السابع عشر استقروا في قطر و التي كانت تحت حكم آل مسلم. و هناك اكتسب العتوب مهارات الصيد و الغوص على اللؤلؤ مكتسبين خبراتهم البحرية من المناطق المحيطة بهم كعمان و البحرين. إلا أن استقرارهم في قطر لم يطول نتيجة لخلاف بين العتوب و آل مسلم، فهاجر العتوب بعضم إلى البحرين و استقر ما يقارب من 150 سفينة مدخل شط العرب حيث أجبرته السلطات العثمانية بالرحيل فسكنوا القرين. في بداية الأمر كان الغرض من السفن صيد السمك و الغوص على اللؤلؤ و هذا ما ذكره كبنهاوزن (المسؤول عن شركة الهند الشرقية الهولندية) حيث قدر عدد سفن العتوب ب300 سفينة صغيرة عام 1756 و قدرت ب800 سفينة عام 1765. و شهدت الكويت عام 1764 معركة الرقة و التي تعتبر أول معركة بحرية.

شكل القرن التاسع عشر نقلة في صناعة السفن الكويتية نتيجة لازدهار التجارة و الحاجة المتزايدة للنقل البحري. فقد تبنى صناع السفن الكويتيون صنع البغلة و البتيل القادرتين على الوصول لموانئ تجارية بعيدة كالموجودة في سواحل الهند و اليمن دون الحاجة إلى الاعتماد على ميناء مسقط كوسيط تجاري. ذكر القبطان بروكس في تقريره عام 1829 إن الكويت كانت الممول الرئيسي لشمال و وسط نجد بالقمح و القهوة، و أن لديها 15 سفينة من نوع البغلة التي تتراوح حمولتها من 100 - 400 طن، و قدر عدد السفن الكلي ب170 سفينة. بينما قدر القبطان الزنجليزي هنل الذي زار الكويت عام 1841 عدد السفن الكويتية ب30 بغلة و 30 سفينة للسفر القطاع و 350 سفينة صغيرة للغوص على اللؤلؤ. كما قدر عدد البحارة الكويتيون في عام 1863 ب 4,000 بحار.

في أواخر القرن التاسع عشر تطورت صناعة السفن الكويتية بتصميم أول بوم و الذي أثبت أنه أفضل من البغلة في قدراته الملاحية، إلا أن البوم كان أصغر حجماً في ذلك الوقت و بحمولة لا تتجاوز 150 طن. و في بداية القرن العشرين ازدهرت التجارة في الكويت و بلغت السفن الكويتية موانئ تنزانيا. و في عام 1914 بدأ صناع السفن باستبدال صناعة البغلة بالبوم، كما صنع بوم الماء و الذي استخدم لنقل المياه العذبة من شط العرب إلى الكويت نتيجة لشح مصادر المياه العذبة و عدم كفايتها لحجم السكان. بلغ عدد السفن عام 1920 ما يقارب 900 سفينة منها 200 للنقل البحري و البقية للغوص و صيد الأسماك و نقل المياه.

بدأت بداية نهاية صناعة السفن الكويتية في حوالي عام 1920 نظراً لتوقف التجارة مع بادية نجد، حيث قل عدد و صغر حجم السفن المصنوعة في تلك الفترة. و انتعشت صناعة السفن مرة أخرى -ولكن لفترة محدودة- إبان الحرب العالمية الثانية نظراً لمنع البواخر من إحضار البضائع إلى الخليج العربي، إلا أن بعد انتها؟ء الحرب تدهورت حرفة الغوص على اللؤلؤ و النقل البحري نظراً لاكتشاف البترول في الكويت. حتى في عام1950 لم تبحر سوى 50 سفينة شراعية إلى الهند. و توقفت كل السفن عن السفر في بداية الستينات من القرن العشرين. رغم ذلك استمرت صناعة أعداد قليلة من السفن الصيد بعد رضافة محركات لها.

أنواع السفن[عدل]
  • السفَّار: يطلق سفار على السفن التي تنقل البضائع من الكويت إلى الهند و شرق أفريقيا و ترجع مشحونة بالبضائع إلى الخليج. و تصل حمولة السفار إلى 575 طن. و استخدم لهذا الغرض كل من بوم و البغلة.
  • القطَّاع:وهي سفن متوسطة الحجم ولا تخرج من الخليج العربي، تستخدم لنقل البضائع من ميناء إلى آخر بحمولة لا تزيد عن 60 طناً.
  • نقل الماء: نظراً لشح المياه العذبة في الكويت كانت الحاجة لجلب المياه من شط العرب بواسطة السفن خاصة بعد أن زاد عدد السكان وعجزت الآبار الجوفية عن تلبية حاجة السكان المتزايدة، فتولدت فكرة بناء سفن خاصة لنقل المياه وكان ذلك في عام 1908، و بلغ عدد سفن نقل المياه 40 سفينة عام 1910. و تميزت سفن نقل الماء بعرض البدن وضحالة غاطسها.
  • الحدَّاق أو الصيَّاد: يطلق اللفظ على السفن المخصصة لصيد السمك أو الربيان. و عادة يكون المركب الصياد أكبر حجماً من الحداق.
  • غوّاص: تسمى السفن المستعملة للغوص على اللؤلؤ بالغواص. و تختلف أحجام السفن حسب البعد الذي تصل إليه حيث يبحر بعضها مسافة 100 ميل، و بعض هذه السفن تستوعب ما يقارب 70 شخص بينما لا يتجاوز بحارة البعض الآخر 5 أشخاص. و تلجأ هذه السفن إلى الموانئ الطبيعية في الليل خلال فترة عملها. صممت هذه السفن بحيث تكون سريعة، ذلت صواري طويلة، و زودت بالمجاديف لتجعل حركتها ممكنه من مغاص إلى آخر حتى مع سكون الريح. بلغ عدد السفن الغواصة عام 1920 ما يقارب 1200 سفينة. و استخدم في الغوص على اللؤلؤ سبعة أنواع من السفن و هي ال بتيل والبقارة و بوم الغوص و الجالبوت والسنبوك و شوعي و البلم.
المراجع[عدل]
˅
بقارة 1 · بتيل 1 · سنبوك · جالبوت · شوعي 2 · بوم الغوص · بلم (توضيح) 2

النقل البحري
بوم سفار · بغلة
النقل الساحلي
تشالة · حمال باشي · بوم قطاع
نقل الماء
بوم الماء
صيد السمك
ورجية · لنج · هوري
1 استخدم أيضاً في النقل البحري. 2 استخدم أيضاً في صيد الأسماك.
تصنيفان:
ويكيبيديا
 

justice

Active Member
القصد : القصد هو ذكر شخصية من رجال الكويت تم ذكره في كتب عديدة من كتب التاريخ كأحد النواخذة المشهورين الذين عرف عنهم السمعة الطيبة والجرأة والشجاعة في ركوب البحر عند أهل الكويت قديما .

نبذة : ولد رحمه الله في عام 1915 ميلادي في الحي الشرقي ونشأ في عائلة نواخذة عرف عنها حبها للبحر. عمل في بدايته مع والده المرحوم النوخذة ناصر النجدي رحمه الله وهو من أشهر نواخذة الغوص في الكويت قديما، و قد ذكره العم سيف مرزوق الشملان في كتاب "تاريخ الغوص على اللؤلؤ في الكويت: الجزء الثاني " كأحد نواخذة الغوص في الحي الشرقي رحمة الله، وإخوته نواخذة وهم ابراهيم بن ناصر النجدي و عبدالله بن ناصر النجدي رحمهم الله جمعيا وهم من نواخذة السفر الشراعي .
عمل النوخذة علي بن ناصر النجدي رحمه في بدايته نوخذة غوص وارتاد هيرات اللؤلؤ قديما بحثا عن اللؤلؤ ولكن طموحاته كانت أكبر من ذلك. ففي عام 1937 ميلادي تحققت أمنيته رحمه الله عندما أرسله والده في رحله إلى الهند لشراء الأخشاب لبناء بوم للأسفار التجارية الطويلة وبعدها تم بناء البوم "بيان" بوم العائلة. حيث بدأ بعدها رحلاته الطويلة وبفترة قياسية أصبح نوخذة ارتاد الكثير من الموانئ الشهيرة في ذاك الوقت في أفريقيا، على سبيل المثال " بربرة " و مقديشو" و " لامو" وممباسا"، والمعروف عنها صعوبة الدخول لموانئها. عمل رحمه الله نوخذة على الكثير من السفن الشهيرة في ذلك الوقت وهي بوم " فتح الخير " وبوم " بيان " وبوم " سعدون " ورافقه رحمه الله في سنة 1938 في رحلته البحرية اسمه الان فاليارس وهو كاتب مشهور له كتب تباع في موقع امازون
.و ذكره الرحالة الشهير ألن فلييرز في كتابه " أبناء السندباد "وذكر رحلته الشهيرة عام 1938 ميلادي إلى أفريقيا إلى أن ترك البحر في عام 1953 ميلادي وثم عمل في وزارة الداخلية حيث تم تعينه مختار لمنطقة كيفان عام 1976. عرف عن النوخذة علاقته الطيبة بالبحارة و كان كريما لدرجة لا توصف معهم وكان يحبونه وكان يعينهم حتى لما ترك البحر وكانوا يزورنه باستمرار.

الرحالة آلن فلييرز: ذكر الرحالة في كتابه " أبناء السندباد " النوخذة علي النجدي رحمه الله و"البوم بيان" وبالرغم من أن النوخذة علي النجدي لم يحسن استخدام "جهاز الكمال" وهو جهاز لقياس الموقع في البحر المفتوح و لم يكن معه معلم يساعده في ذاك الوقت كان رحمه يملك خبر ملاحية لا تضاهي حيث قال عنة الرحالة في كتابه :
"لقد كان اندفاعنا من البحرين عبر الشعاب المرجانية إلى الكويت أكثر أجزاء الرحلة إثارة ودرامية , ومما يجدر ذكره هنا أن الجانب الغربي من الخليج العربي الممتد من البحرين إلي جوار الكويت , مملوء ببقايا المراكب المحكمة الغارقة لأن المنطقة تعج بالشعاب المرجانية وبالجرف وبالرمال المتحركة على امتداد مائتي ميل , لكن النجدي يعرف كل شبر من البحر .وكنت أراقب النجدي باهتمام . وأغبطه على تلك الخبرة فلم يكن باستطاعتي أن أقوم بما يقوم به ولو بعد عشر سنوات من الإبحار والغوص على اللؤلؤ . وحتى لو توفرت لدي جميع الآلات اللازمة ".
علق النوخذة على النجدي رحمه الله على هذا الوصف قائلا " لسنا بأفضل من غيرنا" لكنه الشوق للبحر , وإحنا حاطين فكرنا وعقلنا للبحر دائما وحاطين عقلنا للمسافات والريح والموج ولكل شي له علاقة في مهمتنا ".

ولعه بالبحر : المرحوم علي النجدي عرف عنة ولعه الشديد في البحر حيث قام في عام 1972 ميلادي عندما راوده الحنين للماضي إلى قيادة سفينة شراعية إلى الهند حمولتها آلف طن من ميناء دبي إلي الهند فتحققت نشوة كانت في داخله رحمه الله إعادة له الذكريات في رحلاته الشهيرة وقام برحله ثانية وحدث له مالم يكن بالحسبان في رحلتة إلى كاراتشي فقد أصيبت سفينة في عطب مفاجئ أدى إلى غرقها مع حمولتها وصارع رحمه الله الأمواج على قارب النجاة" الماشوة" لمدة أيام وبعد نجاته رحمه الله أعتبر الأمر عاديا لما حصل له من رحلاته في الماضي .

وفاته : في فبراير من عام 1979 ميلادي كان في رفقة أصحابه الإخوة المرحوم سليمان الهولي وعبدالوهاب الهولي رحمهم الله جميعاً في رحلة للصيد و فيها تعرض قاربه للغرق وكان في فصل الشتاء والأمواج عاتية وكان كبير في السن وهذا بالإضافة إلى بعده عن الشاطئ فغرق الشهيد النوخذة علي بن ناصر النجدي و كان عمره آنذاك السبعين عام ومعه المرحوم عبدالوهاب رحمه الله حيث نجا المرحوم سليمان الهولي من الغرق و توفي أيضا على شاطي البحر بعد سنوات من نجاة من الغرق .
قال عنة المرحوم النوخذة عبدالله القطامي رحمه الله وهو صديقه عن وفاته " لقد أخبرني النوخذة علي رحمه الله أنه سيموت بالبحر وقالي لي " عبدالله أنا راح أموت بالبحر " ياسبحان الله على هذا الرجل قدرة أن يموت في البحر في رحله عادية وليس في رحله سفر حيث انة سلم من أهول المحيطات ومخاطر السفر في حياتة .

الخلاصة : أرجو إن أكون وفقت في إعطاء نبذة بسيطة عن النوخذة علي بن ناصر النجدي وهو من أشهر نواخذة الكويت المعروف عنهم الجرأة والصلابة والخبرة التي فاقت كل الوصف ... رحمه الله.

المراجع :
1. نواخذة الغوص والسفر الكويت للكاتب عادل محمد العبد المعني .
2. نواخذة السفر الشراعي للدكتور يعقوب يوسف الحجي.



منقول الصبيه
https://7dag.yoo7.com/t16-topic
 
أعلى