آل الشيخ رئيس هيئة الامر بالمعروف : القاعدة وداعش والنصرة خرجت من عباءة الإخوان المسلمين ....

justice

Active Member
14-09-2014, 06:26 AM




و من أقدر منه على كشفهم ...

آل الشيخ رئيس هيئة الامر بالمعروف : القاعدة وداعش والنصرة خرجت من عباءة الأخوان المسلمين..
 
التعديل الأخير:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
4, 06:31 AM
البريمل
user_online.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,704

icon1.gif

رئيس الهيئات : القاعدة وداعش والنصرة فئات ضالة خرجت من عباءة جماعة الأخوان

4:51 م - 12 سبتمبر 2014

سدير - الوئام - عبدالله العازمي:
دعا الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ إلى الحذر من دعاة الفتنة الذين تسببوا في دمار الأسر وفي تشتيت الأسر من خلال توريط أبنائها في قضايا إجرامية.
=وحذر آل الشيخ من دعاة الفتنة الذين تسببوا في دمار الأسر وفي تشتيت الأسر من خلال توريط أبنائها في قضايا إجرامية لا تنم إلا عن خبث في الطوية واستغلال الدين، فيجب أن نعرفهم ونبتعد عنهم ونوجه أبناءنا بعدم السماع منهم، لقد تسببوا في قتل كثير من الشباب وسجن أمثالهم وهم يعيشون في ترف من العيش ورخاء ويقومون بالتنزه في المنتجعات وفي جميع الأماكن التي تطيب فيها أنفسهم وأما أبناء الناس فرخيصون عندهم ويجعلونهم وقوداً لإثارة الفتن أو بإشعال الفتن في مواطن أخرى فإن ما نراه الآن في الفئات الضالة الخبيثة والتي خرجت من عباءة الإخوان المسلمين هذه الفئات الضالة الخبيثة التي تحارب الله ورسوله والمؤمنين كالقاعدة وداعش والنصرة وغيرها من الأحزاب الخبيثة التي خرجت على مجتمعنا والتي لم تخرج من مجتمعنا ولم نكن نعلم عنها في السابق إلا بعد أن جاءنا دعاة الفتنة الذين يدعون الناس إلى جهنم فغرروا بالناشئة وشتتوا شمل الأمة.
قال لي أحد الإخوة الذين أبتلوا بالفتنة في بلادهم: والله لو تعلمون عظم النعمة التي أنتم فيها ومنها الكهرباء والماء والخبز لحمدتم الله كثيرا ولشكرتم الله كثيراً فعندنا من يتمنى الإضاءة ولا يجدونها ويتمنون الماء فلا يجدونه ويتمنون الخبز فلا يجدونه، فالمدارس لديهم أغلقت والمساجد هدمت والأسر شتت بسبب دعاة الفتنة.
ومضى في كلمته إلى أن دعاة الفتنة ومن يسمعهم ويشاركهم فهو آثم قلبه وقد يخرج من ربقة الإسلام فالخوارج كفار وأيضاً هم كلاب جهنم وصفوا بأقبح الأوصاف.


رابط الخبر بصحيفة الوئام: رئيس الهيئات : القاعدة وداعش والنصرة فئات ضالة خرجت من عباءة جماعة الأخوان











=====================






01-02-2015, 04:59 AM
justice
user_online.gif

عضو

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 4,963

icon1.gif

الظواهري: بن لادن.. عضو في «الإخوان المسلمين»



2015/01/31 10:27 م

التقيم
التقيم الحالي 5/0

423426_e.png
bullet.png
أسامة بن لادن - أيمن الظواهري




من جهة أخرى وفي اعتراف واضح أكد زعيم تنظيم القاعدة الدكتور أيمن الظواهري ان أسامة بن لادن كان عضوا في جماعة الاخوان المسلمين، وان التنظيم هو الذي ارسله الى باكستان عندما وقع الغزو السوفييتي وكانت مهمته محددة في توصيل الدعم للجماعة الاسلامية هناك.
وقال الظواهري في حلقة من برنامج «صناعة الموت» الذي تذيعه قناة «العربية» ان بن لادن خالف تعليمات التنظيم ودخل الى افغانستان.

الوطن



----------------------------------------






عدد من شاهدوا الموضوع في الموقع القديم 221
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

التباب

Active Member
طاقم الإدارة
19-09-2014, 02:20 AM
البريمل
user_online.gif

عضو مميز

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 9,704

icon1.gif

«ماكينة الإخوان تفرِّخ داعش والنصرة وغيرهما}




استياء خليجي من التسهيلات التركية لـ «داعش»







المحرر المحلي


أكدت مصادر خليجية رفيعة المستوى لــ القبس ان تركيا تلعب دوراً «غير ايجابي» للغاية في ما يتعلق بتنظيم داعش، وان هذا الموقف التركي انعكس بشكل سلبي على المحادثات الامنية الدائرة بين انقرة ودول خليجية منها الكويت.
ولفتت المصادر الى ان دولا عربية ابلغت انقرة بما لديها من معلومات موثقة حول حصول اعضاء «داعش» على تسهيلات لدخول سوريا والعراق عبر تركيا.
حتى ان تركيا وصلت الى حد التغاضي عن ايصال السلاح الى «داعش»، وربما كانت على اراضيها مواقع تدريب.
وترى المصادر ان التنظيمات المتطرفة والارهابية، سواء اطلق عليها «القاعدة» او «النصرة» او «داعش» او غيرها، انما هي نتيجة «تفريخ» لـماكينة الاخوان المسلمين.
من جهة ثانية، وفي الشأن المحلي الكويتي، اكد مصدر موثوق به ان المشتبه بتعاطفهم مع «داعش» حولوا الى النيابة وستبدأ محاكمتهم في 24 الجاري، وان لا اعتقالات جديدة في صفوف المتعاطفين مع التنظيم، وحذر المصدر من تضخيم القضية بهدف الشوشرة، وما يقال عن اعتقالات بالجملة مجرد كلام. فليس لدى اجهزة الامن الان احد من المشتبه بانتمائه الى «داعش»، مضيفا أن البعض يهول ويكاد يصور شباب الكويت بانهم ارهابيون، وهذا غير صحيح، انما هناك مجاميع تتعاطف مع الدولة الاسلامية وتزودها احيانا بأموال لا بأس بحجمها، وبالمساعدات العينية كالملابس والادوية.
ولفت المصدر الى ان عددا محدودا من الشباب الكويتي موجود في العراق وسوريا الى جانب «داعش» ولم يعودوا.
في انقرة (وكالات)، قال وزير الخارجية التركي جاويش اوغلو انه «يشعر بالحزن مما يوجه لتركيا من اتهامات ظالمة، خصوصا بشأن المقاتلين الأجانب في سوريا والعراق».
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
«النصرة»: حذيفة عزام قتل قادتنا
«نجل شيخ بن لادن كشف عن أسمائهم وصورهم وتحركاتهم»
خارجيات - الأربعاء، 6 أبريل 2016 / 850 مشاهدة / 2



حذيفة عزام
×
1 / 2

شارك:
n.png
n.png
n.png

+ تكبير الخط - تصغير الخط ▱ طباعة
| كتب أحمد زكريا |
اتهمت جبهة النصرة الدكتور حذيفة عبدالله عزام نجل مؤسس «الجهاد الأفغاني» الراحل عبدالله عزام، والذي يعد شيخ زعيم تنظيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن، بأنه تسبب في قتل عدد كبير من قادة الجبهة في الغارة التي تم شنها من قبل طائرات التحالف على ادلب وأسفرت عن مقتل أبي فراس السوري عضو مجلس شورى الجبهة، الذي كان يشغل منصب الناطق باسمها وابنه، والسعودي عزام الأزدي وعدد من المرافقين لهم.

وذكـرقــيادي في «النصرة»، التي تعد فرع تنظـيم القاعدة في سورية، في تصريح خاص لـ «الراي» ان «سلسلة التغريدات المطولة التي كتبها الدكتور عزام على مدار الأسابيع الماضية تحت عنوان (بغي النصرة) كشف فيها عن أسماء وصور وتحركات عدد من قادة الجبهة»، لافتاً إلى ان «هذه الضربة ستجعل قادة النصرة يغيرون من أماكنهم وتحركاتهم».

واستغرب القيادي من قيام «عزام بنعي أبي فراس بعد ان كان يتهمه بالغلو قبل مقتله، حيث قال في نعيه (عظم الله أجر أسرة العم الفاضل أبي فراس نموس... أسأل الله ان يتقبله وابنه وأن يجعل مثواهما الفردوس الأعلى وان يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان)».

وكانت «الراي» تواصلت في مطلع فبراير الماضي مع عزام لطلب لقاء صحافي لكنه اعتذر عن التأخير، مؤكداً انه «ما زلت على وعدي بإجراء اللقاء لكن حبسني عنكم حابس الفيل».

وبالعودة لســـــيرة أبي فراس (رضوان محـــمود نموس ) فقد كان من المقربين من بن لادن، وبدأ حياته الجهادية بالانضمام لجماعة الإخوان المسلمين ثم سافر للأردن لينفر منها إلى أفغانستان ويتولى فيها تدريب المقاتلين العرب، ثم أصبح مندوب بن لادن للتواصل مع القبائل الباكستانية، ثم حطت رحاله الأخيرة في اليمن وعـــند اندلاع الثورة السورية كلفه تنظيم القاعدة بالذهاب لسورية.

الراي
 

السيب

Active Member
طاقم الإدارة
الأكاديمي السعودي د. محمد الخرعان: تجديد الخطاب الديني هو طوق النجاة من الإرهاب
AddThis Sharing Buttons
Share to طباعةShare to FacebookShare to TwitterShare to Google+Share to PinterestShare to ارسال ايميلShare to WhatsApp
22824464.jpg

محمد الخرعان

الرياض – عبد الحي يوسف |
أكد الداعية والاكاديمي السعودي في الفكر الاسلامي الدكتور محمد الخرعان اهمية تجديد الخطاب الديني في العالم الاسلامي، وعدّه مطلبا عاجلا وشرطا للخروج من حالة الضعف الراهنة.
قال د. الخرعان الاستاذ في جامعة الامام محمد بن سعود بالرياض في حوار مع القبس، ان تجديد الخطاب الديني ليس مجرد تغيير في لغة الخطاب بما يجعلنا مستجيبين للواقع، فالتجديد في الخطاب مرتبط بحالة التجديد في الأمة، والأمة اليوم تعيش في مجملها حالة شديدة من الضعف والتفكك، وبالتالي فالتجديد في الخطاب الديني لا يمكن أن يكون بمعزل عن هذه الحالة، ولا يمكن كذلك أن يكون تجديداً كاملاً في كل جوانب هذا الخطاب، وأشار الى ان الجانب الاقتصادي حقق انجازات واجتهادات ملموسة، حيث استطاعت بعض النماذج في الاقتصاد الإسلامي أن تستقطب اهتمام المؤسسات الاقتصادية العالمية، وأصبحت العديد من عواصم الدول الغربية تتسابق في احتضان برامجه وتطبيقاته.

مطلب طبيعي
◗ كيف تنظر الى الدعوات المتكاثرة التي ترى ضرورة اجراء تجديد سريع وحاسم في الخطاب الديني الإسلامي؟
– التجديد مطلب طبيعي في حياة الناس، وتغيرات الحياة وظروفها تتطلب خطاباً يتفاعل معها ويتناسب مع طبيعتها.
والإسلام دين أنزله الله عز وجل للناس كافة، وختم به النبوة إلى يوم القيامة، وجعله تبياناً لكل شيء، وهذا يقتضي أن يكون الإسلام بعقيدته وشريعته وقيمه، ليس خاصاً بزمن النبي (ص)، ولا بزمن الصحابة فحسب، بل للبشرية إلى قيام الساعة.
لكن التجديد يطلق ويراد به معنيان، المعنى الأول: تجديد الخطاب الديني بمعنى جعله موافقاً للآراء والأفكار السائدة في العصر، فعندما تظهر الرأسمالية، نتحدث عن الرأسمالية في الإسلام، وعندما تأتي الاشتراكية نتحدث عن الاشتراكية في الإسلام، وعندما تأتي العولمة نتحدث عن الفكر العولمي الإسلامي، وعندما تطرح الأمم المتحدة قضايا الأسرة والسكان والجندر، يأتي الخطاب لتبرير هذه الأفكار ومسايرتها.
المعنى الآخر لتجديد الخطاب: أن نعيد الخطاب الإسلامي الذي نعرض من خلاله الإسلام في مصادره النقية من الكتاب والسنة، وما فهمه الصحابة رضي الله عنهم من وحي الله تعالى، وهدي النبي (ص).
وهذا المعنى هو المعنى الصحيح للتجديد، لأن التجديد هو معالجة ما بلي من الشيء وتلف بحيث يعود جديداً كما كان من قبل، أما المعنى الأول، فهو تغيير وتحريف وليس تجديداً.

جماعات العنف
◗ هل ترى ان هذه الدعوات انطلقت مما يحيط بالدين الاسلامي الان من هجوم بسبب العنف والإرهاب الممارس من قبل جماعات محسوبة على الإسلام؟
– الدعوة إلى تجديد الخطاب الديني ليست وليدة الساعة، فالحديث في موضوع التجديد في الخطاب الإسلامي، ينطلق من حديث النبي: «إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مئة سنة من يجدد لها دينها»، وتكلم العلماء في شرح هذا الحديث، وألفوا فيه مؤلفات كذلك، قبل ظهور جماعات التكفير والإرهاب.
◗ هل مشكلات التطرف والعنف في جوهرها تمثل ازمة في الخطاب الديني ام ماذا؟
– جماعات الإرهاب والعنف ليست خاصة بهذا الزمن، فقد وجدت في زمن الصحابة رضي الله عنهم، ومشكلة هذه الجماعات في خطابها الخاص بها، وفي فهمها هي، وليس في الخطاب الإسلامي، فجماعات العنف يعدون بالآلاف، أو إذا بالغنا بعشرات الآلاف مثلاً، لكن الخطاب السائد في الأمة، يتبعه مئات الملايين من المسلمين، وماذا يعني عشرة آلاف أو حتى مئة ألف متطرف أو مغالٍ، في مقابل أكثر من مليار وخمسمئة مليون مسلم؟
كما أن العنف والإرهاب والتطرف ليست خاصة بالأمة الإسلامية، وأسوأ الإرهاب هو إرهاب الدول، فلو كان الأمر كذلك لكانت إسرائيل وأميركا والغرب أولى بتجديد خطابهم الديني والسياسي، فهم قد قتلوا ملايين البشر، ومازالوا.

عن المعتزلة
◗ هناك من يرى ان تجديد الخطاب الاسلامي لو كان قد تواصل مثل ما كان عليه ابان ظهور المعتزلة والمدارس الفكرية الاخرى التي ظهرت في القرن الرابع الهجري، لكان هناك تاريخ اخر مختلف اكثر نصاعة للفكر الإسلامي كيف تنظر لذلك الرأي؟
– الخطاب المعتزلي، والمدارس المشابهة له في تلك الفترة، تقوم على شيئين: أن نصوص الوحي «الكتاب والسنة» لا تفيد علماً. أو أن نصوص الوحي «الكتاب والسنة» تخالف العقل وتناقضه، ولذا لابد حينئذ من تأويل النص، بمعنى حمله على المعنى الذي يقتضيه العقل، ومقتضى العقل هذا هو قانون يضعه كل من يدعي ذلك، ويحاكم النص على مقتضاه.
وهذه المذاهب بهذا التصور لا تختلف عن العلمانية المعاصرة، التي تقوم على إلغاء دلالة نصوص الوحي وقيمتها في حياة الناس.
ولذا لو أن هذا الخطاب المعتزلي وأمثاله ساد في الأمة وهيمن، لانتهى الإسلام واختفى، لكن الله تعالى تكفل بحفظ دينه، وبمن يجدد ما اندرس من معالمه، ووهى من حواشيه، فلم تقبل الأمة تلك الأفكار والآراء، ولم تنصرها، بالرغم مما حفّ بها من دعم وإرهاب سياسي، كما حصل من امتحان للناس في زمن المأمون، وتعذيب للعلماء، ومنهم الإمام أحمد رحمه الله.

ضغوط وضعف عام
◗ ما المفهوم الصحيح لعملية التجديد في الخطاب الديني؟
– المفهوم الصحيح لتجديد الخطاب الديني، هو ما ذكرته في إجابة السؤال الأول في المفهوم الثاني لمعنى التجديد، أي بمعنى معالجة قضايا العصر، بما يتفق مع حقيقة الوحي والشرع، وبما يوافق ما ترك النبي أصحابه عليه، كتاب الله والسنة.
◗ هل ترى ان هناك جوانب في الخطاب الاسلامي هي في حاجة ماسة اكثر من الجوانب الاخرى لتشملها عملية التجديد؟
– نعم، الخطاب الإسلامي اليوم يعيش كثير منه حالة من التشتت والاضطراب، بسبب عدد من العوامل، خاصة السياسية، والعسكرية، فالحالة السياسية المتردية اليوم في كثير من دول عالمنا الإسلامي، والحروب التي شتتت كثيراً من الشعوب في فلسطين، والعراق وسوريا وأفغانستان، وعودة الاستعمار بصور ومبررات كثيرة في هذه الدول وما تشكله من ضغط حضاري وفكري وسياسي، وغيرها، إضافة إلى حالة الضعف العام، والخلافات التي تلقي بظلالها على كثير من نواحي الحياة العلمية والاجتماعية والسياسية، كل هذه وغيرها تجعل الحاجة ملحة لأن تجدد الأمة عهدها بدينها ووحي ربها، وسيرة نبيها وسلفها الصالح، في كل نواحي حياتها.
◗ ما مدى الاتفاق الذي تحظى به عملية تجديد الخطاب الديني لدى المدارس الفكرية الاسلامية المختلفة؟
– لكل مدرسة فكرية رؤيتها في تجديد الخطاب الديني، واختلاف المدارس الفكرية يعني بالتأكيد اختلاف الرؤى في الصورة النموذجية لما ينبغي أن يكون عليه التجديد، لكن ينبغي أن يكون من البدهي لدى أي مسلم، أن العودة إلى كتاب الله وسنة رسوله، ووفق فهم الصحابة رضي الله عنهم، هو القدر الذي لا يمكن القبول بأقل منه، لأن ما عداه ليس في الحقيقة تجديداً، وإنما هي رؤى وتصورات، وإن حسنت نية أصحابها في الأخذ بها، لكنها لا تمثل حقيقة تجديد الخطاب الديني في الإسلام.
◗ الخوف من التجديد الذي يظهر لدى بعض التيارات الاسلامية هل هو مبرر؟
– هناك من المدارس والتيارات في الإسلام من يكتفي بالتقليد لمن سبق، ويعطي لآرائهم واجتهاداتهم منزلة تعادل منزلة كلام الله، وكلام رسوله، دون أن يكلف نفسه مهمة التمحيص والنظر ومحاولة الوصول إلى الحق بدليله، والتفريق بين الاجتهاد الراجح، والاجتهاد المرجوح، والنظر كذلك في متغيرات العصر، وما استجد من أحوال وصور تتطلب اجتهاداً خاصاً، ونظراً جديداً يساعد على تنزيل الحكم الشرعي عليها بعلم.
◗ هل هناك صورة بعينها يمكن أن نقول إنها هي التي يجب أن يكون عليها الخطاب الديني بعد تجديده؟ أو هي الشكل المأمول لهذا الخطاب؟
– تجديد الخطاب الديني ليس مجرد تغيير في لغة الخطاب بما يجعلنا مستجيبين للواقع، فالتجديد في الخطاب مرتبط بحالة التجديد في الأمة، والأمة اليوم تعيش في مجملها حالة شديدة من الضعف والتفكك، وبالتالي فالتجديد في الخطاب الديني لا يمكن أن يكون بمعزل عن هذه الحالة، ولا يمكن كذلك أن يكون تجديداً كاملاً في كل جوانب هذا الخطاب، لكن يمكن أن يتم في جوانب معينة، فمثلاً في الجانب الاقتصادي، استطاعت بعض النماذج في الاقتصاد الإسلامي أن تستقطب اهتمام المؤسسات الاقتصادية العالمية، وأصبح العديد من عواصم الدول الغربية يتسابق في احتضان برامجه وتطبيقاته.
وفي الجانب الاجتماعي والأسري، تغلغلت منظمات الأمم المتحدة في خصوصيات المجتمعات الإسلامية ونظمها الاجتماعية، ولا يزال الخطاب الإسلامي في هذا المجال متماسكاً، ونشطاً في مواجهة تلك الطروحات التي تريد تلك المنظمات فرضها في واقع المسلمين، وتفكيك قيمهم الاجتماعية والأسرية.

القبس
 

justice

Active Member
الرياض: تاريخياً... «الإخوان» وراء كل تطرف
البقمي: هم المظلة الحاضنة لكل الجماعات التكفيرية

خارجيات - الأربعاء، 24 مايو 2017 / 1,048 مشاهدة / 1

شارك:
n.png
n.png
n.png


+ تكبير الخط - تصغير الخط ▱ طباعة



• وليد الطبطبائي: رغم تحفظاتنا الكثيرة على الجماعة... لكنها تظل معتدلة
وصف الأمين العام لمركز «اعتدال» العالمي لمحاربة التطرف ناصر البقمي جماعة «الإخوان المسلمين» بأنها «الحاضنة للجماعات الإرهابية كافة»، وأنها «تاريخياً» تقف وراء كل تطرف.

جاء ذلك في أول مواقف البقمي، الذي عينته الرياض أميناً عاماً لـ «المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف» (اعتدال) الذي افتتحه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز والرئيس الأميركي دونالد ترامب مساء الأحد الماضي.

وكتب البقمي عبر حسابه على «تويتر»، «تاريخياً: الإخوان المسلمون وراء كل تطرف، وهم المظلة الحاضنة لكل الجماعات التكفيرية، فكأنها (الجماعة) الجناح السياسي والجماعات المسلحة الجناح العسكري»، في إشارة إلى أن الجماعة التي تأسست في مصر نهاية العشرينات من القرن الماضي، تقف سياسياً وراء التنظيمات المسلحة.

وأضاف: «الإخوان المسلمون والسروريون يتفننون باستخدام التقية لإخفاء توجهاتهم (و) مخادعة الناس في سبيل استقطاب المجندين. ومن واجبنا التنبيه على خطرهم وكشفهم».

والسروريون يعرفون بكونهم جماعة سلفية ذات نزعة «إخوانية» ينتشر أفرادها في بعض دول الخليج، وأسسها السوري محمد سرور، الذي عاش في السعودية والكويت وتوفي في الأردن العام الماضي.

كما أعاد البقمي، أمس، نشر تغريدة له كان قد كتبها السبت الماضي جاء فيها: «التنظيمات الإرهابية مثل القاعدة وداعش وحزب الله والإخوان تحاول تمرير مشاريعها وتسويقها عبر الشبكات الاجتماعية لاختراق مجتمعاتنا».

وتعليقاً على مواقف البقمي، قال النائب الدكتور وليد الطبطبائي: «بداية أمين عام اعتدال غير موفقة بالهجوم على جماعة الإخوان. فرغم تحفظاتنا الكثيرة عليها لكن تظل جماعة معتدلة ومحاربة التطرف تبدأ بدعم الاعتدال».

ورأى متابعون ممن تفاعلوا مع رئيس مركز «اعتدال»، أن مواقفه من «الإخوان» تأتي بمثابة إعلان صريح على «أن المركز لن يركز على مواجهة جماعات العنف المتطرفة مثل (داعش) و(القاعدة) فقط، بل سيركز أيضاً على جماعة (الإخوان المسلمين)، التي أدرجتها السعودية في 2014 على قائمة المنظمات الإرهابية».

ويعد «اعتدال»، أول مركز عالمي يواجه التطرف والإرهاب، ويعمل فيه خبراء ومتخصصون دوليون، ويعتمد على نظام حوكمة عالي المستوى.

ووفقاً لما أعلنته الحكومة السعودية، فإن «اعتدال» سيركز على محورين: الأول محاربة التطرف في مواقع التواصل الاجتماعي، والثاني إعلامي يستهدف «التوعية بخطر الجماعات الإرهابية» عبر منصات شبكة الإنترنت. (وكالات، إيلاف)


الراي
 
أعلى