الاهتمام بالبيئه يشكل أولويه قصوى في العالم فماذا عن الكويت..ماذا عن الكويت..ماذا عن الكويت ؟؟!!!؟؟

الموضوع في 'البيئة !... البيئة كلنا على أحوالها شهود عيان' بواسطة justice, بتاريخ ‏30 يونيو 2015.

  1. التباب

    التباب Active Member إداري

    v
    10-03-2011, 06:40 AM
    justice [​IMG]
    عضو

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 4,827

    [​IMG]
    مدير عام معهد الأبحاث العلمية لـ القبس: حوّلنا التربة الملوثة بالنفط إلى حدائق تحمي البيئة




    [​IMG] (10/03/2011) اغلاق

    وسيم حمزة
    كانت للغزو العراقي الغاشم على البلاد عام 1990 آثار خطرة على مختلف الأصعدة الإنسانية والاقتصادية والاجتماعية، وكذلك البيئية، حيث عمدت قيادات الجيش العراقي حينها على اتباع استراتيجية منظمة لتدمير موارد الكويت وبنيتها التحتية، من خلال استخدامه شتى أنواع الأسلحة المدمرة، وقد كان لهذا التدمير الممنهج آثار كارثية على بيئة البلاد، تمثلت في تدمير قطاعاتها البحرية والبرية والجوية نتيجة حرق نحو 700 بئر نفطية ما زالت البيئة تعاني من آثارها الضارة حتى الآن،إن آثار حرق هذه الآبار ما زالت مستمرة، حيث بدأت الجهات المعنية في الدولة بعد تسلمها المبالغ المخصصة لها من قبل لجنة الأمم المتحدة للتعويضات البيئية والبالغ قدرها 3 مليارات دولار أميركي، العمل على معالجة البحيرات النفطية التي يبلغ عدد السائلة منها 2735 بحيرة، والجافة 1630 بحيرة.
    وبعد مرور 20 عاماً على تحرير البلاد من الغزو سعت القبس إلى لقاء مدير عام معهد الكويت للأبحاث العلمية د. ناجي المطيري للاطلاع على دور المعهد في معالجة المشكلات البيئية التي خلفها الغزو العراقي، وإجراءات المعهد خلال الـ 20 سنة الماضية بعد التحرير، ورؤيته المستقبلية.

    ولفت المطيري الى ان دراسات المجالات البيئية غطت كل البيئات في البلاد البرية والبحرية والجوية، ففي مجال البيئة البرية عمل المعهد على إنجاز خريطة التغيرات البيئية التي أحدثها الغزو العراقي، موضحا انها أحد المشاريع المهمة في تقييم الأضرار التي لحقت بالبيئة الصحراوية باستخدام تقنية الاستشعار عن بعد، بالتعاون مع مركز الاستشعار عن بعد التابع لجامعة بوسطن الأميركية، بمشاركة تمويلية من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.

    استراتيجية
    وأشار الى أن الدراسة استغرقت 20 شهرا وغطت جميع مناطق الدولة، حيث نتج عنها، وضع استراتيجية محددة المعالم لمراقبة التغيرات البيئية على المدى الطويل ومن خلال تقنية متطورة، وبمقارنة صور الأقمار الاصطناعية لعام 1989وصور بعد الغزو، التي مكنتنا من تحديد التغيرات التي حدثت في سطح الصحراء وتحديد مساحة البحيرات النفطية بدقة بمساحة تبلغ نحو 50 كيلومترا مربعا.
    كما وفرت الدراسة أيضا المعلومات المفيدة عن طبقة السخام وهي طبقة سوداء تغطي الأرض نتيجة لاحتراق الآبار، فضلا عن تحديد الخطوط الاستراتيجية الدفاعية ومناطق الرمال المتحركة، إضافة الى مناطق الرمال والخنادق والأمور المرتبطة بالأنشطة العسكرية مثل انتشار الألغام بجميع أنواعها.

    آليات ثقيلة
    واضاف كان لحركة الآليات والمعدات الثقيلة ايضا مساهمة كبيرة في التأثير على بعض الخصائص المحلية للمنطقة، تمثلت بانسداد في مسامات التربة مما قلل من معدل الترسب الرأسي لمياه الامطار، وبالتالي حدوث جفاف للتربة، لافتا الى تأثرها نتيجة ذلك بظروف الانجراف الريحي وبالتالي موت الغطاء النباتي.
    وبين أن الدراسة تضمنت وضع تصورات متكاملة في اطار خطة عمل شاملة لاعادة تأهيل البيئة الصحراوية، وفقا لاولويات محددة وبدائل مطروحة، قللت من فرص زحف وتراكم الرمال والحد من العواصف الرملية، وبالتالي خفض تكلفة ازالة الرمال ووسائل الوقاية والصيانة السنوية.
    واشار الى ان الدراسة تناولت ايضا التلوث البيئي في منطقة الدفان المحتوية على المخلفات الصلبة الناتجة عن الاحتلال العراقي، حيث ركزت الدراسة على رصد الرشاحة الناتجة عن النفايات الصلبة في مناطق الردم الصحي، وتم قياس مستوى الملوثات العضوية وغير العضوية، كما تم عمل برنامج حقلي لجمع العينات من منطقة الردم الصحي في موقع الصليبية خلال الفترة من مارس الى مايو 1994، ووفرت نتائج الدراسة معلومات مهمة ساعدت في التقييم العام.

    سلسلة غذائية
    وتطرق المطيري الى ان دراسة شملت ايضا تقييم التلوث البيئي في السلسة الغذائية البرية الناجم عن حرق آبار النفط، تضمنت تحليل عينات من خضراوات وفواكه محلية ومستوردة جمعت من الاسواق المفتوحة والمزارع المحلية، كذلك الاسماك اثناء اشتعال آبار النفط وبعد اطفائها.
    واوضح ان الهدف من هذه الاجراءات كان لتقييم مدى التلوث الذي تعرضت له تلك العينات نتيجة اشتعال آبار النفط، اضافة الى جمع عينات من التربة والمياه والمنتجات الحيوانية لتحليلها ومعرفة محتواها من المعادن الثقيلة والنزرة مثل النيكل والفانديوم والرصاص والكادميوم والزئبق، لافتا الى دراسات اخرى عديدة، انجزت في هذا المجال، ووفرت قواعد بيانات مهمة حول التركيبة الكيميائية للبحيرات النفطية، واثر الطقس في المركبات الهيدروكربونية، توصلنا من خلالها الى اعداد نموذج للوقاية من زحف الرمال كنظومة متكاملة يوضح التكامل بين الدراسات الحقلية وتفسير الصور الجوية ومعالجة الاقمار الصناعية.

    البيئة البحرية
    ولفت المطيري الى انجاز المعهد عدداً من الدراسات والمشاريع البحثية المهمة على البيئة البحرية، أهمها كان اجراء تقييم مبدئي شامل للبيئة الساحلية لبيان المردود البيئي السلبي الناتج عن عمليات التدمير المختلفة، موضحاً أن الدراسة كشفت عن الآثار السلبية الناتجة عن أعمال التخريب للشريط الساحلي للبلاد، وذلك بعد تقسيم الشواطئ الى منطقة شمالية وتمتاز بحساسية ايكولوجية تحتاج الى نظرة دقيقة أثناء عملية ازالة ومعالجة آثار الدمار، ومنطقة جنوبية تمتاز بوجود العديد من الاستخدامات والأنشطة الاجتماعية والانسانية والسياحية.
    وأشار الى إعداد دراسة أخرى عن الخصائص الرسوبية للرواسب البحرية وما يصاحبها من ملوثات في بيئة البلاد الشمالية، وتم تحليل العينات وتحديد نوعية الملوثات ودرجة سميتها، موضحاً أن العينات كشفت عن ارتفاع في تركيز المعادن الثقيلة مثل النيكل والفانديوم والرصاص، اضافة الى تحليل عينات من الأسماك والربيان المتوافرة في الأسواق في مختلف فصول السنة بصورة انفرادية، لتحديد محتواها من الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات.
    وأضاف: تم أيضاً العمل على استنباط نموذج عددي يرصد حركة البقع النفطية في المياه الإقليمية باستخدام الحاسب الآلي، بهدف التنبؤ بحركة وكيفية انتشار البقع النفطية في المياه الإقليمية الكويتية، وتحديد مكان وحجم وخواص البقع النفطية.
    وأشار المطيري إلى مشاريع بحثية للمعهد انعكست نتائجها على البيئة في الكويت، منها مشروع إعادة تأهيل قيعان البحيرات النفطية، الذي يعد أكبر مشروع بيئي في الشرق الأوسط، نتيجة استخدامه لأحدث الطرق والتقنيات المتعددة لمعالجة الحمأة النفطية، منها طرق فيزيوكيميائية، وتقنية الحرث البيولوجي، ونظم تكويم التربة من دون تقليب ومع التقليب.
    وأكد مساهمة هذه النتائج في إرساء حجر الأساس لمعالجة التربة الملوثة بالنفط، وحصدت عدة جوائز عالمية من اليابان والكويت، حيث تم اعتماد هذه التقنيات من قبل الأمم المتحدة كطرق لمعالجة وإعادة تأهيل البحيرات النفطية، إضافة إلى استخدامها في معالجة التربة، حيث تم تحويل التربة الملوثة بالنفط الى حدائق تسهم في الحفاظ على البيئة والصحة العامة، وتمثلت بإنشاء حديقة رائدة في منطقة الأحمدي وهي الحديقة اليابانية.
    وأشار الى التمكن من الاستفادة من التربة الملوثة في انتاج مواد البناء أيضاً، نتيجة التحاليل التي أجريت على التربة الملوثة التي جمعت من البحيرات النفطية، والتي أعدت منها خلطات تجريبية لمختلف طبقات الاسفلت لتحديد أفضل النسب للحصول على القوة والانسيابية المناسبتين، مما أدى إلى استخدامها في مواد البناء.

    ملوثات النفط
    كشف المطيري عن دراسة مختبرية أخرى لحماية منشآت محطات القوى ومداخل الموانئ الكويتية من التلوث النفطي والحيوانات اللافقارية، استخدمت فيها الستائر الهوائية والحواجز العائمة والحواجز المتتالية، كوسيلة للحد من تقدم الملوثات النفطية والحيوانات اللافقارية، تحت تأثير الحالات المختلفة للتيارات والرياح والأمواج.
    وأضاف إلى جانب ذلك قام المعهد بالاشتراك في عملية تقييم الوضع البيئي لمنطقة الخليج العربي وذلك بالمشاركة في الرحلات العلمية الخاصة التي أقيمت بالتنسيق مع المنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية ropme نذكر منها رحلة سفينة الأبحاث ماونت ميتشل سنة 1991 ويوميتا كمارو اليابانية سنة 1994، التي قامت المنظمة بالإشراف عليها بهدف تقييم الوضع البيئي في منطقة المنظمة (الخليج العربي).

    تجاربنا مميزة
    أكد المطيري ان تجارب المعهد في كل القطاعات العلمية والتكنولوجية اصبحت محل تقدير من قبل الحكومة التي ترجمت ذلك من خلال موافقتها على معظم المقترحات والمبادرات التي قدمها المعهد، وجعلت النهوض بالبحث العلمي هدفا رئيسيا في خطة التنمية، وافردت له محورا كاملا في الخطة، اضافة الى التقدير الذي يحظى به المعهد من قبل ابناء الشعب.

    دراساتناساهمت في رصد التعويضات البيئية
    كشف المطيري عن قيام المعهد بإجراء دراسات لمصلحة الهيئة العامة لتقدير التعويضات، غطت الجوانب العديدة والمرتبطة بالتعويضات البيئية منها، دراسة البيئات الساحلية والبحرية في البلاد، وأخرى عن البيئة البحرية وتدهور الثروة السمكية، إضافة إلى تدهور البيئة الارضية، ودراسة تأثير تسرب المواد الهيدروكربونية على المياه الجوفية، وتأثير التلوث الهوائي على صحة السكان.
    واضاف ان هذه الدراسات التي استمرت 5 سنوات، وفّرت الفرصة الجيدة لتكوين قواعد بيانات ساعدت المعنيين بالشؤون البيئية والهيئة العامة لتقدير التعويضات على تقييم وحساب او تقدير التدهور البيئي في البيئات عامة، كذلك صحة الانسان، لافتا الى تقديم الدراسات بعد الانتهاء منها الى الامم المتحدة، وتمت على أثرها الموافقة على رصد التعويضات البيئية المناسبة لبيئة البلاد.

    الرؤية المستقبلية للمعهد:
    التحول إلى مراكز إبداع لدعم التنمية
    فيما يخص الرؤية المستقبلية للمعهد، أكد المطيري أن العام الجاري سيشهد نقلة نوعية حقيقية في مسيرة البحث العلمي للمعهد، لا سيما بعد البدء في تنفيذ مشروع التحول الاستراتيجي للمعهد (2010-2030)، وفقا للتوجهات والآفاق الموضوعة.
    واضاف أن هدف المشروع هو تحويل المعهد إلى مراكز للتميز، تعتمد الابداع والابتكار لدعم التنمية، ويتضمن ايضا خارطة طويل للـ 20 عاما القادمة ويطبق من خلال خطط استراتيجية خمسية، وخطط تنفيذية (تشغيلية) سنوية، لافتا إلى أن هذا المشروع يحمل مفاهيم مغايرة وجديدة للاستفادة من نتائج البحث العلمي، ويعد داعما حقيقيا لبرامج التنمية المستقبلية ورافدا مهما للإسهام في مواكبة التطورات العلمية والتكنولوجية العالمية وخاصة في المجالات ذات الأولوية للتنمية الوطنية.

    محاور
    وأشار إلى أن المشروع يتألف من محاور رئيسية عدة، يركز الأول منها على الخطة الاستراتيجية الـ 7 التي تغطي السنوات من 2010-2015 وتم إعداد هذه الخطة بمشاركة أكبر عدد من المؤسسات الوطنية، بالإضافة إلى مشاركة اعضاء مهمين من ممثلي القطاع الخاص مع الاستعانة بمستشارين عالميين، فيما يتناول المحور الثاني الإصلاح الإداري الشامل الذي يعد شرطا ضروريا لإجراء التحول المطلوب، ويتضمن الثالث برنامجا متكاملا لإعداد القياديين بغرض إحلال قيادات شابة داعمة للتحول المنشود، قيادات واعدة مرتفعة الكفاءة، وأكثر قدرة على تلبية متطلبات الإدارة اليومية، ومواكبة للتغيرات والتطورات العلمية والتكنولوجية، ويتطرق المحور الرابع إلى برنامج تنمية التفكير الإبداعي.

    مشاريع متنوعة
    وبين المطيري أن المحاور الأخرى لمشروع التحول الاستراتيجي للمعهد تتضمن تطويرا لمرافق المعهد من خلال خطة رئيسية للتطوير تم وضعها وإقرارها، ومشروع المعلوماتية والاتصالات، والتسويق والهوية المؤسسية وتكوين شركات تجارية لتسويق مخرجات المعهد العلمية.
    وأكد على بدء المعهد بالفعل في اتخاذ خطوات مهمة وفعالة نحو تأسيس قدرات تجارية ناجحة وفعالة سوف تسهم في تحقيق عائد من مخرجاته البحثية، لخلق مصدر ذاتي للدخل على المدى البعيد وتحقيق الريادة في العلوم والتكنولوجيا، مضيفا ان توجهاتنا الجديدة هذه، موضع اهتمام من قبل قيادتنا السياسية وعلى رأسها سمو أمير البلاد الذي عبر عن ذلك في أكثر من مناسبة، وقدم الدعم المتواصل لمسيرة التطوير في المعهد.

    البرك النفطية تلوث الهواء
    فيما يخص مجال البيئة الجوية، اشار المطيري الى تنفيذ مجموعة تلوث الهواء في المعهد مهاما خاصة من ابرزها تقييم تأثير المواد العضوية المتطايرة من البرك النفطية، كمصدر كامن للتلوث الجوي على المناطق المجاورة لها، اضافة الى تقييم الامطار الحمضية والاتربة المترسبة على منطقتي الوفرة والشويخ، ذلك باستخدام جهازين في منطقتي الوفرة ومقر المعهد في الشويخ، موضحا ان جمع العينات كان يتم بشكل اسبوعي لتحليلها وتوفير البيانات اللازمة مع عمل التقييم المناسب.
    واضاف تم ايضا دراسة تأثير السخام بهدف تحديد مدى تأثير حرائق النفط في نوعية الهواء، ومستوى تركيز الجسيمات الدقيقة العالقة من الهواء في فترة ما بعد اخماد الحرائق، لما شكله ذلك من تخريب للبيئة، ورافق ذلك تدريب الكوادر الفنية العاملة في هذا المجال على استراتيجية تعيين ملوثات الهواء، بحيث تتوافق مع معايير محددة تضمن الوصول بنسبة الخطأ الى ادنى مستوى لها عند اخذ العينة.
    واشار الى ان الملوثات المتصاعدة من منطقة الشعيبة الصناعية يغلب عليها نوع الملوثات العضوية او الغازات المتطايرة، والتي اكدت دراسات العلماء تأثيرها على الصحة العامة، لافتا الى انجاز مشروع مؤشر رياضي مبسط لتلوث الهواء في منطقة الشعيبة الصناعية يترجم المعلومات الفنية المعقدة الخاصة بنوعية الهواء، الى معلومات مبسطة يستخدمها متخذو القرار والسياسيون والاداريون وغير الفنيين.




    ==========



    كل ما تقدم بيانه جميل شكلا
    و لكن
    ليس كذلك موضوعا
    و ان ما نشر هو منجزات الاداره و ليس منجزات المعهد و المخاطب به المسؤولين الاعلى
    و ذلك لخلوه من النتائج


    يذهب مسؤولين و يأتي مسؤولين
    و لا يذهب و لا يأتي
    النهج و الفكر و البيروقراطيه


    و يتبادر من قرائته ما يلي :

    لما كان هذا الموضوع في منتهى الخطوره على صحة السكان
    اذا :
    1- لماذا لم يتم نشر نتائج الدراسات ؟
    2 - لماذا انتظرت الحكومه 20 عاما دون ان تتخذ اية اجراء تعالج فيه هذه الكارثه البيئيه ؟
    3 - الا يدل موافقة لجنة التعويضات الدوليه على نتائج الدراسه على قناعه بخطورة و فداحة الكارثه ؟
    4 - اليس من الامانه العلميه و اصول عمل معاهد الابحاث الشفافيه و نشر الحقائق ؟
    5 - اليس في ذلك كله مخالفه للمواد الدستوريه التاليه :
    10 - ترعى الدولة النشء.... وتقيه الإهمال الأدبي والجسماني والروحي.15 - تعني الدولة بالصحة العامة وبوسائل الوقاية والعلاج من الأمراض والأوبئة.25 - تكفل الدولة تضامن المجتمع في تحمل الأعباء الناجمة عن الكوارث والمحن العامة، وتعويض المصابين بأضرار الحربالماده 40
    تهتم الدولة خاصة بنمو الشباب البدني والخلقي والعقلي.


    و اخيرا الم يقسم المسؤلين على مايلي :
    «أقسم بالله العظيم ان اكون مخلصا للوطن والامير وان ( احترم الدستور ) وقوانين الدولة واذود عن حريات الشعب ( ومصالحه ) وامواله ( وأؤدي اعمالي بالامانة والصدق )

    لم يتم تنفيذ الالتزامات التي بين الاقواس
    فلماذا لم تتم المحاسبه ......

    و

    من يتحمل المسؤليه في موضوع
    يتعلق
    بصحة المواطنين و المقيمين

    صحة المواطنين و المقيمين


    التعديل الأخير تم بواسطة justice; 11-06-2011، الساعة 11:15 P
     
  2. التباب

    التباب Active Member إداري

    1, 08:37 PM
    البريمل [​IMG]
    عضو مميز

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 9,704

    [​IMG]
    ليوان المعارف
     
  3. التباب

    التباب Active Member إداري

    23-03-2011, 02:04 AM
    justice [​IMG]
    عضو

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 4,827

    [​IMG]
    [​IMG]


    ذلك الطائر مخضوب الجناح

    ***************** يسعد الليل بآيات الصباح

    ويغني في غدو ورواح

    *********************** بين أغصان وورد ناضر


    التعديل الأخير تم بواسطة justice; 26-03-2011، الساعة 09:19 AM
     
  4. التباب

    التباب Active Member إداري

    26-03-2011, 02:14 AM
    justice [​IMG]
    عضو

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 4,827

    [​IMG]
    [​IMG]


    تلوث بيئي .........نعم

    و لكن ياترى
    ماذا عن التلوث السياسي و التعليمي و الاداري و الاقتصادي و التنموي و.....................
     
  5. التباب

    التباب Active Member إداري

    27-03-2011, 10:48 AM
    البريمل [​IMG]
    عضو مميز

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 9,704

    [​IMG]
    الكلام لكي ياجاره

    (عرفتوها و الا ما عرفتوها)

    هذول اليابان و المانيا مو اللي توهقت و تدودهت مع محطة مشرف للمجاري و حولت المجاري الى البحر فلوثتهه










    ألمانيا: مظاهرات مناهضة للطاقة النووية بعد كارثة فوكوشيما


    آخر تحديث: الأحد، 27 مارس/ آذار، 2011، 02:25 GMT




    [​IMG]تحصل ألمانيا حاليا على نسبة 23 بالمائة من إجمالي إمداداتها من الطاقة من خلال مفاعلاتها النووية.


    شارك عشرات الآلاف من الألمان في ما يُُعتقد بأنها أكبر مظاهرات تشهدها البلاد احتجاجا على الطاقة النووية، وذلك في أعقاب تسرب الاشعاعات من المفاعلات النووية في مجمَّع فوكوشيما في اليابان، والذي تضرر بشكل بالغ جرَّاء الزلزال الكبير والتسونامي اللذين ضربا البلاد في الحادي عشر من الشهر الجاري.
    فقد شهدت المدن الألمانية الرئيسية، بما فيها العاصمة برلين وهامبورغ وميونيخ وكولون، يوم السبت مسيرات احتجاجية حاشدة احتجاجا على استخدام الطاقة النووية.
    روابط ذات صلة






    وذكرت الشرطة في برلين أن أكثر من 100 ألف شخص شاركوا في المسيرة التي شهدتها العاصمة، وهو ضعف العدد الذي كان متوقعا للمشاركين في الاحتجاجات.
    كما قُدِّر عدد المشاركين في المظاهرات التي شهدتها مدن هامبورغ وميونيخ وكولون بحوالي 40 ألف شخص.
    رسالة فوكوشيما

    ومن بين الهتافات التي أطلقها المحتجون شعار "فوكوشيما يبعث برسالة تحذير: اغلقوا جميع المحطات النووية".
    وقد جاءت احتجاجات السبت عشية الانتخابات العامة التي ستشهدها ولاية بادن فورتمبرغ الواقعة جنوب غربي ألمانيا، والتي تشكِّل فيها الطاقة النووية قضية أساسية.
    وتُعتبر بادن فورتمبرغ قوة صناعية، وقد تعزز فيها موقف حزب الخضر بسبب الاحتجاجات المحلية ضد مشروع كبير للبنية التحتية في شتوتجارت، بينما يتبناه حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي بزعامة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.
    جورجين تريتين، زعيم الكتلة البرلمانية لحزب الخضر بألمانيا
    "نحن نتظاهر هنا اليوم ضد قرار سيء من الناحية التاريخية"


    فبالإضافة إلى إقرار حكومة ميركل العام الماضي قانونا مثيرا للجدل قضى بإطالة عمر محطات الطاقة النووية في البلاد، وصفت ميركل المحطات النووية بأنها "مصدر آمن للطاقة".
    تعزيز للمعارضة

    ورأى المراقبون أن من شأن الاحتجاجات أن تعزز موقف المعارضة نظرا للانتقادات الموجَّهة للسياسات النووية لحكومة ميركل.
    لكن المستشارة الألمانية عادت وأعلنت في أعقاب زلزال اليابان الأخير بأن حكومتها بصدد إغلاق سبعة من أقدم المفاعلات النووية في بلادها.
    كما أعلنت ميركل في حينها أيضا عن خطة لتعليق العمل لمدة ثلاثة أشهر في مشروع تمديد أعمار مفاعلات أخرى.
    وقد قامت حكومة ميركل بالفعل الأسبوع الماضي بإغلاق المحطات النووية السبع المذكورة، وأرجأت خططا لتمديد استخدام الطاقة الذرية في محطات أخرى.
    من جانبهما، شجب حزب الخضر المعارض والحزب الديمقراطي الاشتراكي التحول التام في موقف ميركل تجاه الطاقة النووية.
    انتخابات برلمانية

    مونيكا فليمينج، متظاهرة ألمانية ضد الطاقة النووية
    "لقد أتيت إلى هنا للدعوة إلى إيقاف المفاعلات النووية، وذلك لأنني أنوي جازمة أن أموت بسبب التقدم بالسن بدل التسمم بالإشعاع"


    ويتوقع المراقبون أن يحقق الحزبان المذكوران فوزا كبيرا في انتخابات الأحد في ولاية بادن فورتمبرج التي يسيطر عليها حزب ميركل منذ ما يقرب من 60 عاما.
    وقال جورجين تريتين، زعيم الكتلة البرلمانية لحزب الخضر: "نحن نتظاهر هنا اليوم ضد قرار سيء من الناحية التاريخية"، وذلك في إشارة إلى قرار حكومة ميركل تمديد العمل بالطاقة النووية العام الماضي.
    كما قالت مونيكا فليمينج، إحدى المشاركات في احتجاجات السبت: "لقد أتيت إلى هنا للدعوة إلى إيقاف المفاعلات النووية، وذلك لأنني أنوي جازمة أن أموت بسبب التقدم بالسن بدل التسمم بالإشعاع".
    يُشار إلى أن ألمانيا، والتي كانت قد تضررت في عام 1986 بالآثار الناجمة عن كارثة مفاعل تشيرنوبل في أوكرانيا إبَّان عهد الاتحاد السوفياتي السابق، تضم حاليا قاعدة معارضة شعبية قوية وواسعة للاستمرار بالاعتماد على الطاقة النووية.
    وتحصل ألمانيا حاليا على نسبة 23 بالمائة من إجمالي إمداداتها من الطاقة من خلال مفاعلاتها النووية.


    بي بي سي
     
  6. التباب

    التباب Active Member إداري

    28-03-2011, 07:57 PM
    البريمل [​IMG]
    عضو مميز

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 9,704

    [​IMG]
    محطة تأمل
    ==========


    [​IMG]
    Continue reading ‘Shutterstock Funds Wells to Bring Safe Drinking Water to Hundreds of Men, Women and Children in Ethiopia’ »


    الفرق بيننا و بينهم

    ان

    دولتهم فقيرة و يعملون على توفير ماء غير ملوث
    بينما دولتنا غنيه و نعمل على تلويث الماء




    وهذي الكويت و فيها اللي نبي و اللي ما نبي

    و كل محطة مشرفآآآآآآآآآ..محطة تأمل و انتوا بخير


    التعديل الأخير تم بواسطة justice; 31-03-2011، الساعة 01:54 AM
     
  7. التباب

    التباب Active Member إداري

  8. التباب

    التباب Active Member إداري

  9. التباب

    التباب Active Member إداري

    31-03-2011, 05:54 AM
    justice [​IMG]
    عضو

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 4,827

    [​IMG]
    .:: ــــ مــــــكـتبة البيئـــــــــه ـــ ::.

    [​IMG]

    مقالات





    [​IMG]

    الزلزال الياباني... صورة تكتب نهاية العالم!
    بيروت – محمد الحجيري
    بعد زلزال هايتي الأخير، طُرح السؤال التالي: مَن يكتب ملحمة هايتي التي ضربها الزلزال العنيف مسقطاً من الضحايا خلال لحظات، ما يفوق ضحايا الحروب الطويلة؟ هل يكتبها شعراء هايتي أم روائيّوها، أم أن أدباء غرباء قد يستوحون هذه الفاجعة الطبيعية «الأبوكاليبسية» (الكارثية) في أعمال يكتبونها من بعيد؟ مشهد الموت في هايتي كان أكثر فظاعة من الحروب كافة، بل إذا أجرينا مقارنة بين فظائع الزلزال ونتائج الحروب لوجدنا أن الأخيرة مجرد لعبة.
    بعد زلزال اليابان، طُرحت أسئلة أخرى أكثر عمقاً، حول نهاية العالم خصوصاً بعد انفجار مفاعل فوكوشيما النووي، وبدت عظمة اليابان أمام كارثة الزلزال آنذاك كأنها صرصار تحت حذاء. إذ أحدث الزلزال مشهداً أبوكاليبسياً يفوق تلك المشاهد التي تكلّف المخرجين ملايين الدولارات لتصويرها في أفلامهم الخيالية، كأن الواقع أغرب من الخيال في الزلزال الياباني. رأى الناس مشاهد غريبة «مدهشة» على شاشة التلفزيون ربما جعلتهم يتناسون هول الضحايا والكارثة نفسها.
    مشهد الزلزال الياباني (سينمائياً) يذكّرنا بمشاهد تفجير 11 سبتمبر في الولايات المتحدة الأميركية، فتلك المشاهد التي قتلت خيال السينمائيين جعلتهم عاجزين عن التفوّق عليها في إخراجهم، وأمام المشهد الكارثي الياباني بدت كل أفلام الخيال العلمي والرؤيوي مجرد صور ركيكة لا تسحر المشاهد.
    وأمام كارثة اليابان لم تعد الكلمات تعبّر عن هول الكارثة، فكتب الروائي الياباني كينزابورو أوي قائلاً: «حريّ باليابانيين، وهم اختبروا النيران النووية، ألا ينظروا إلى الطاقة النووية في مرآة الإنتاجية الصناعية ومردودها، وألا يستخلصوا من مأساة هيروشيما «وصفة» نمو. وحفر تجربة هيروشيما في الذاكرة الإنسانية واجب. فهي كارثة أسوأ وأشد من الكوارث الطبيعية. فهي ولدت من رحم الإنسان. والوقوع في الخطأ نفسه وتكرار الجريمة عن طريق بناء مفاعلات نووية هما مرآة الاستهتار بالحياة الإنسانية وخيانة ذكرى ضحايا هيروشيما. ونأمل بأن تكون حادثة مفاعل فوكوشيما جسر اليابانيين إلى احترام مشاعر ضحايا هيروشيما وناكازاكي، والإقرار بمخاطر النووي، وطي وهم نجاعة الردع النووي. وإذا نجحتُ في تجاوز الحوادث الأخيرة التي لا تعقل وحفلة الجنون هذه، افتتحت كتابي المقبل بعبارة من جحيم دانتي: ثم خرجنا لمشاهدة النجوم وإلقاء نظرة جديدة عليها».
    الطريق
    الحال أن العالم أصبح على نحو دائم أمام سؤال الكوارث، من انفلونزا الطيور وانفلونزا الخنازير والكوليرا في هايتي، الى غبار زلزال آيسلاندا والتسرب النفطي في خليج المكسيك، من دون أن ننسى حرائق موسكو وجبل الكرمل وفيضانات باكستان وثلوج أوروبا. إنها فكرة القيامة الآن التي يبدو أنها سبقت الأدب الرؤيوي أو تواكبه. وبغض النظر عن تجارية الأدب الأبوكاليبسي فقد كانت ظاهرة التلازم بين الكوارث الطبيعية والأعمال الأدبية، خاضعة لتحليلات ومناقشة عدد من المفكرين والنقاد في الصحافة العالمية، وفي هذا السياق أجرت صحيفة «الغارديان» البريطانية قبل مدة حواراً مع ثلاثة من رواد الخيال العلمي في بريطانيا هم: الجيولوجي صاحب كتاب‏ «كاراكوتا‏:‏ يوم انفجر العالم‏» سايمون وينشستر والناقد البريطاني اكسان بروكس وكاتب روايات الخيال العلمي الإنكليزي داميين وولتر، ليحللوا ظاهرة التلازم بين الكوارث والبراكين وأدبيات نهاية العالم‏.
    ‏ يؤكد وينشستر في حواره، الإلهام الفكري والبصري الذي تحدثه الكوارث الطبيعية، خصوصاً البراكين بالنسبة إلى الأدباء والكتاب، معتبراً نفسه أحد المحظوظين القلائل الذين أتيحت لهم فرصة رؤية البركان حياً‏.‏ ويرى وينشستر أن البراكين الحديثة غيّرت نظام العالم كلّه.
    الكوارث والخيال
    يتفق وولتر مع وينشستر على الارتباط بين الكوارث الطبيعية وأدب الخيال العلمي‏.‏ ويشرح أن الكوارث الطبيعية وما يتبعها من إحياء لسيناريوهات نهاية العالم، تقدّم إطاراً شديد الدرامية بالنسبة إلى الكتاب‏، والخيال العلمي يكون اهتمامه غالباً منصباً على قصص المغامرات وأناس في مواقف شديدة البطولية أو شديدة الضعف، وهذا أمر لا توفّره الظروف العادية، لذلك فالكتاب يستحضرون الكوارث لمشهد مختلف. ويعتقد وولتر أن أدبيات نهاية العالم لا ترتبط بالكوارث الطبيعية فحسب، وإنما بالأزمات الاقتصادية والسياسية أيضاً، وإذا كان أدب الخيال العلمي خلال ثلاثينيات القرن الماضي وأربعينياته مرتبطاً بفكرة المستقبلية مثل قدرة كل إنسان على السفر عبر الزمن والتفاؤل حيال التكنولوجيا التي ستسهل كل شيء على البشرية والتكنولوجيا الطبيّة التي ستمنح الإنسان عمراً مديداً، فإن روايات الخيال العلمي الآن أكثر قتامة وإظلاماً.
    ويحمّل الناقد الفني بروكس أدب الأبوكاليبس دلالات أخلاقية‏ كثيرة قائلاً:‏ «تمتاز البراكين والكوارث عموماً بمجاز أسطوري يكون محملاً بالمعاني الأخلاقية والوعظ الإنساني بما يتضمنه من إحساس بضآلة الإنسان وضعفه}.
    لا شيء تقوله الكلمة أمام هول الصورة التي تجمّد تفاصيل الكارثة في الزلزال الياباني، مشهد يجعلنا نقول إن هذا الزلزال لم يحدث لأننا شاهدناه في الصورة، على نحو ما يتفلسف رواد ما بعد الحداثة في هذا الزمن القاتم والشديد الوضوح في آن.
    أبوكاليبس
    تعرّف موسوعة Univers الأبوكاليبس كالتالي: «يشير هذا المصطلح بالنسبة إلى الفكر الحديث إلى كارثة على الصعيد العالمي، وذلك يتعلّق بنقل الكلمة من دلالاتها الإغريقية، حيث التعرية والكشف». الدلالة نفسها تنطبق على الخطابات المتداولة حول النهايات، والتي أدى تدفّق سيلها إلى تحويلها من خطابات تفسيرية إلى خطابات معاشة، أصبحت قاسماً مشتركاً بين المثقف والمفكر والسياسي والاقتصادي والصحافي. الكل يتحدث عن انهيارات متلاحقة وعن كوارث وانشقاقات وتصدعات: انهيار الاتحاد السوفياتي، انهيار الشيوعية، انهيار جدار برلين...الخ، انهيارات أصبحت بمثابة مسلمات تبنى عليها نتائج وتنسج علاقات غير ضرورية، لكننا نعتقد، مطلقاً، أنها الحقيقة عينها. بهذا المعنى يصبح الحديث عن الأبوكاليبس رمزاً للحديث عن نهاية العالم، نقرأ في Dictionnaires des symbols: «أصبح مصطلح الأبوكاليبس رمزاً للحظات الأخيرة في العالم، والتي ستشهد ظواهر مرعبة، تدفقات طوفانية للأنهار، انهيار الجبال، انشقاقات كبرى في الأرض، معانقة السماء من خلال انقصاف لا يوصف، وبالتالي أصبحت الأبوكاليبس رمزاً لنهاية العالم».




    الجريده




    04/04/2011


    العثور على جثتي عاملين مفقودين في المحطة اليابان: التسرب الإشعاعي سيستمر لأشهر

    [​IMG] باخرة استقرت على احد المباني بعد التسونامي الهائل في اليابان (ا ب)
    طوكيو - كونا - د ب أ - أعلن كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني يوكيو أدانو في مؤتمر صحفي له أمس الأحد أن العمل على تحقيق الاستقرار في تسرب الإشعاع النووي من محطة فوكوشيما المنكوبة سيستغرق عدة أشهر، فيما تتواصل الجهود لاسترجاع السيطرة على أربعة مفاعلات تضررت من زلزال 11 مارس الماضي.
    وكان الزلزال العنيف الذي ضرب اليابان، وأعقبته أمواج مد تسونامي، قد تسبب في تضرر أنظمة التبريد في ثلاثة من ستة مفاعلات في المحطة، ما أسفر عن تسرب إشعاعات نووية.
    وبدأت شركة طوكيو للطاقة الكهربائية أمس عملية طارئة في مصنع نووي يقع على بعد 230 كيلومتراً شمال العاصمة اليابانية، وذلك عبر ضخ المياه في أنابيب المفاعل لوقف تسرب المياه الملوثة بالإشعاع إلى المحيط الهادئ.
    وكانت شركة الطاقة اكتشفت مياهاً ملوثة تسربت إلى المحيط الهادئ من المفاعل رقم 2 من محطة فوكوشيما، وعلى الرغم من أن المهندسين حاولوا وقف التسرب عبر إغلاق أنابيب المفاعل بالأسمنت، فإن المياه الملوثة ما زالت تتدفق إلى المحيط.
    وقد سجل مستوى الإشعاع المتسرب من المفاعل رقم 2 ارتفاعاً خطيراً، حيث تجاوز الــ 1000 ميليسيفارتس في الساعة الواحدة ما قد يصيب كل من يتعرض له بأمراض الإشعاع مثل الغثيان والقيء.
    في غضون ذلك، أعلنت شركة طوكيو للطاقة الكهربائية (تيبكو) أمس أنه تم العثور على جثتي عاملين مفقودين في محطة فوكوشيما النووية المنكوبة.
    وقالت الشركة إن العاملين (21 عاماً) و(24) كانا يقومان بتفتيش مبنى التوربين بالمفاعل الرابع، عندما وقع التسونامي. وذكرت وكالة أنباء كيودو اليابانية أنه تم العثور على الجثث في غرفة التحكم.
    من جهة أخرى ذكرت وكالة أنباء كويودو اليابانية أمس نقلاً عن مسؤولين في وزارة الصحة أن مستوى النشاط الإشعاعي، الذي تم اكتشافه في الخضروات والمأكولات البحرية حول محطة فوكوشيما، أقل من الحد القانوني المسموح به.

    04/04/2011


    حيث التلوث أعلى بـ3355 مرة أبطال فوكوشيما ينامون على فرش من الرصاص


    إلياس توما

    إنهم أبطال بكل ما في هذه الكلمة من معنى لأنهم يخاطرون يوميا بحياتهم من أجل منع حدوث كارثة نووية في بلادهم بالدرجة الأولى مع تداعيات إقليمية وربما عالمية أيضا.

    الحديث هنا يتعلق بأربعمائة من العاملين اليابانيين في محطة فوكوشيما 1 النووية اليابانية، ينامون على فرش من الرصاص ويتغطون بغطاء واحد، أما المخدات فلا تتوافر لديهم كي يضعوا رؤوسهم عليها، والطعام يتناولونه مرتين في اليوم، أما الاستحمام فلا يوجد في جدول أعمالهم، بل يبلون المناشف بالماء كي يمسحوا عرقهم بسبب قلة الماء من حولهم، والاهم من كل ذلك أنهم يعرضون أنفسهم يوميا لإشعاعات عالية في كفاحهم الصعب لتطويق الحادث الذي تعرضت له محطتهم.

    ظروف قاسية
    وعلى الرغم من أن جميع وسائل الإعلام في العالم تكتب وتبث معلومات يوميا عن جهودهم التي يبذلونها لإعادة تشغيل جهاز التبريد في المحطة وإزالة المواد المشعة من الماء الملوث فإن القليل يعرف عن ظروف حياتهم.
    محطة سي ان ان تحدثت مع مفتش الأمن النووي كازوما يوكوتا الذي أمضى في فوكوشيما 1 خمسة أيام الأسبوع الماضي، حيث تحدث عن الظروف الصعبة التي يعيشون ويعملون فيها، وعن مشاكلهم الخاصة التي لا يمتلكون الوقت الكافي لحلها رغم أهميتها.

    فصل عن الإشعاعات
    مكان نومهم وفق يوكوتا مختلف، فأحيانا ينامون في قاعة الاجتماعات، وأحيانا في الممرات، وأحيانا على السلالم، أما فرش الرصاص التي ينامون عليها فهي تفصلهم عن الإشعاعات.
    وبالنظر لقلة مياه الشرب النظيفة يقومون بترطيب المناشف لمسح عرقهم بدل الاستحمام، أما الطعام فيتناولونه في الصباح والمساء فقط، وهنا الأمر لا يتعلق بأي نوع من الطهي، وإنما يأكلون الطعام المحضر سلفا أو يأخذون قطعا من البسكويت وما شابه ذلك.
    أبطال اليابان الأربعمائة يتعرضون يوميا لمستويات عالية من الاشعاعات النووية ليس فقط من خلال عملهم في المفاعل النووي وانما لأنهم أيضا ينامون على بعد كيلو متر واحد من المحطة، مع أن الحكومة أمرت، وبشكل اجباري، جميع السكان الذين يعيشون في قطر قدره 20 كلم من المحطة بترك المكان.

    محاولات شاقة
    يوكوتا وصف أوضاعهم بالقول «يبدون متعبين فهم يقومون وبشكل بائس بمحاولة ربط الكابلات الكهربائية واصلاح أجهزة التحكم وشفط المياه النووية وتبريد المفاعل النووي رغم أنهم جميعا يعيشون مآسي شخصية بسبب الزلزال وموجات التسونامي».
    احدهم كتب في رسالة أرسلها بالبريد الالكتروني ما يلي: «موجة التسونامي جرفت أهلي والى الآن لا اعرف وضعهم»، أما زميل له فقد كتب « البكاء هنا لا طائل منه فطالما نحن موجودون هنا في جهنم فان الشيء الوحيد الذي يمكن لنا أن نفعله هو أن نحفر بأظافرنا كي نصعد الى السماء».
    وعلى الرغم من أن العاملين في المحطة لا يعطون أي انطباع عن يأسهم واحباطهم ويحاولون بعزيمة قوية المحافظة على ما يمكن الابقاء عليه، فان الوضع لا يتصف داخل المحطة بالتفاؤل وفي كل مكان يطل الخطر من امكانية التعرض للاشعاعات.
    لقد قاس الخبراء في السابق حول المحطة ارتفاعا كبيرا في قيم البلوتونيوم، ويوم الأربعاء الماضي ظهر ان قيم التلوث بنظائر اليود في البحر بالقرب من المحطة قد تضاعفت وان الرقم الذي سجل يزيد بمقدار 3355 مرة على القيم المسموح بها.
    العاملون في المحطة حسب الخبراء يقفون في الكثير من الأحيان أمام خيارين صعبين، فعندما يتوجب عليهم تبريد المفاعل الذي ترتفع حرارته بشكل كبير يزداد بالمقابل حجم المياه الملوثة.
    الخبير الاميركي ايدوين ليمان يوضح ذلك بالقول انه «اذا كان من الضروري تكثيف عملية التبريد يرتفع حجم المياه الملوثة التي لا يوجد مكان لتخزينها، ولهذا يتحتم عليهم اتخاذ قرارات صعبة فيما يتعلق بتحرير كميات اكبر من الاشعاعات الى الوسط المحيط بهم ومن الممكن انه لا يوجد حل جيد هنا».
    فنيو محطة فوكوشيما يتعاقبون على العمل في الأماكن الملوثة بعد فترات استراحة، فنهارهم يستغرق 12ساعة أما وقت الفراغ بالنسبة لهم فيحل بعد كل ثلاثة أيام يمضونها في العمل في المحطة.


    القبس

    التعديل الأخير تم بواسطة justice; 04-04-2011، الساعة 02:25 AM
     
  10. التباب

    التباب Active Member إداري

    10-04-2011, 11:09 PM
    justice [​IMG]
    عضو

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 4,827

    [​IMG]
    [​IMG]


    لمسه ناعمه و لا تخف من التلوث
    و اللي خايف يروح بأه
    مش كده ولا إيه

    25 عاما على كارثة تشيرنوبل
     
  11. التباب

    التباب Active Member إداري


    تدابير عملية بعد ارتفاع معدلات الإشعاع في فوكوشيما

    الصحة: حظر استيراد السلع الغذائية من اليابان


    كتب طه أمين ونايف كريم:
    اعلان اليابان عن ارتفاع خطورة التسرب الاشعاعي من محطة فوكوشيما ووصوله الى أعلى مستوياته، استدعى دول العالم لفحص جميع القادمين منها الى مطاراتهم وكذلك فحص أمتعتهم، الا الكويت التي قررت منع استيراد المواد الغذائية من اليابان، واجراء فحص على المعدات الواردة منها للتأكد من خلوها من الاشعاعات، في حين لم تعر أمر القادمين الى مطار الكويت أي اهتمام.
    وعلل مدير ادارة العمليات في الطيران المدني بالانابة محمد الثويني عدم اتخاذ أي اجراءات بهذا الشأن ان الرحلات القادمة الى الكويت من اليابان هي رحلات «ترانزيت» ما يجعل عملية الفحص تتم في محطة بلاد التوقف، وأضاف ان وزارة الصحة لم تخاطب ادارة الطيران باتخاذ أي اجراءات وذلك ان منظمة الصحة العالمية لم تخطرها بأن الاشعاعات اليابانية تمثل خطورة على الصحة يتوجب معها اتخاذ الاجراءات اللازمة.



    ==============================

    كتب طه أمين:
    فيما اعلنت اليابان عن ارتفاعات غير عادية في معدلات الاشعاع جراء التداعيات المستمرة في مفاعل فوكوشيما اعلنت الكويت عن اتخاذ تدابير عملية واحترازية لحماية البلاد من آثار ما يحدث في اليابان.
    وذكر وكيل الوزارة المساعد للخدمات العامة بوزارة الصحة م.سمير العصفور لـ «الوطن» ان وزارة الصحة خاطبت وزارة التجارة لحظر استيراد جميع السلع الغذائية الواردة من اليابان، مبينا ان تلك السلع متمثلة في الحليب ومنتجات الالبان والاغذية بأنواعها كافة، والاعلاف والاسماك المعلبة والمجمدة والطازجة.
    واضاف ان هناك توجها جاداً لدراسة جدوى اجراء حظر على كل المعدات الواردة من هناك مكتفيا بالقول انه يتم متابعة كل المعدات واجراء فحص شامل عليها للتأكد من خلوها من الملوثات الاشعاعية.
    واكد م.العصفور ان الكويت تنسق مع دول مجلس التعاون الخليجي ووكالة الطاقة النووية ومنظمة الصحة العالمية WHO ووكالة الاغذية والادوية الامريكية الـ FDA وتدارس التدابير اللازمة والتنسيق الشامل معهم، مؤكدا ان دول العالم تنسق مع بعضها البعض ازاء خطر يهددها جميعا.
    ومن جانبها، قالت مدير ادارة الصحة العامة د.فاطمة السعيدي لـ «الوطن» ان اجتماعا وشيكا للجنة العليا للاغذية والتي تضم ممثلين عن كل الجهات الرسمية سيعقد الاسبوع المقبل ستشارك فيه ممثلة عن وزارة الصحة لمتابعة الموقف واتخاذ التدابير اللازمة للمحافظة على سلامة البلاد من أي اخطار تهدد بتلوث المنتجات الغذائية بالمواد الاشعاعية، مضيفة انه من البديهي ان نتخذ مزيداً من القرارات اذا دعت الحاجة لذلك.

    =====================

    لم ترد تعليمات من «الصحة» عن المنظمة العالمية

    محمد الثويني: لا فحص للتلوث الإشعاعي على القادمين من اليابان في الكويت

    كتب نايف كريم:

    رغم ما تعلنه وزارة الصحة من اجراءات ومع اعلان اليابان امس رفع درجة خطورة الازمة النووية الناجمة عن التشرب الاشعاعي من محطة فوكوشيما الى اعلى مستوى وكشفها ان مستوى الاشعاع بات يشكل ما يوازي %10 من اشعاعات محطة تشرونبيل الروسية لدى انفجارها قبل نحو 25 عاماً يبدأ العالم بالتحفز تجاه كل ما هو قادم من اليابان خشية نقل الاشعاع عبر البضائع القادمة من هناك.. بل وحتى الانسان.
    ولكن مطار الكويت وكما اكد مسؤول في ادارة الطيران المدني لا يحظى بأي اجراءات لفحص مستوى الإشعاع على الرحلات القادمة من اليابان حيث اكد مدير ادارة العمليات في الطيران المدني بالانابة محمد الثويني ان اي خطاب لم يصل بهذا الشأن من اي جهة.
    وقال الثويني لـ «الوطن» ان جميع الرحلات القادمة الى الكويت من اليابان تأتي عبر محطة مرور «ترانزيت» ولا تصل الى البلاد مباشرة ما يجعل عملية الفحص تتم في بلاد محطة التوقف مردفاً بأن منظمة الصحة العالمية هي من تخاطب الدول عبر وزارات الصحة فيها بأي اجراءات يجب اتباعها تجاه اي قادمين من اي بلاد تكون تعرضت الى اوبئة او تمثل خطراً في نقل امراض او ما من شأنه تعريض صحة الانسان للخطر.
    وعليه اكد الثويني ان وزارة الصحة في الكويت لم تخاطب ادارة الطيران المدني بأي اجراءات وردت اليها عبر منظمة الصحة العالمية حول اي خطر لتلوث اشعاعي من قد ينتقل عبر القادمين من اليابان وبالتالي فأن اي اجراءات لا تتخذ في هذا الشأن.

    =====================

    خبراء الإشعاعات بدول التعاون يجتمعون في البحرين

    عادل الزياني: وجود مفاعل نووي في المنطقة يوجب اتخاذ تدابير قصوى

    عدم تأثر المنطقة بإشعاعات فوكوشيما لا يمنع وصول النظائر المشعة عبر البضائع

    المنامة- كونا: شدد المدير العام للهيئة العامة لحماية البيئة البحرينية الدكتور عادل الزياني أمس على اهمية تنسيق جهود دول مجلس التعاون وتوحيد اجراءاتها للتعامل مع حادثة فوكوشيما النووية في اليابان.
    واكد الزياني في افتتاح الاجتماع الطارئ لمسؤولي وخبراء مجال الاشعاعات النووية في دول مجلس التعاون ضرورة تطوير الامكانات والتعلم من الحالة اليابانية خاصة ان المنطقة تشهد وجود مفاعل نووي مما يتوجب اتخاذ تدابير قصوى لحماية الانسان والبيئة.
    وقال ان دول مجلس التعاون حرصت على عقد هذا الاجتماع التنسيقي للتشاور وتبادل الخبرات والمقترحات بخصوص حادثة فوكوشيما اليابانية مضيفا ان المنطقة لم تتأثر بالتسربات الاشعاعية الا ان ذلك لا يمنع وصول النظائر المشعة عبر البضائع خاصة الاغذية.
    واوضح ان الاجتماع يهدف الى الاطلاع ومناقشة التطورات ومدى تأثر المنطقة والاجراءات المتبعة في دول المجلس معتبرا ان الاجتماع يمثل فرصة لعرض نتائج رصد مستوى الاشعاع من مختلف الجهات المعنية وتفعيل الخطة الاقليمية للتصدي للطوارئ الاشعاعية.
    ومن ناحيته قال المستشار البيئي في الامانة العامة لمجلس التعاون عادل بستكي ان قادة دول مجلس التعاون اعتمدوا الخطة الاقليمية بشأن الاستجابة والتصدي للطوارئ الاشعاعية النووية في أبو ظبي نهاية العام الماضي.
    واضاف بستكي ان دول مجلس التعاون لها تجارب سابقة في اخذ الاحتياطات من التسربات الاشعاعية مشيرا بهذا الخصوص الى اقرار دول المجلس نظاما موحدا للوقاية من المواد المشعة اضافة الى اتخاذ الاجراءات واخذ الاحتياطات من حادثة تسرب الاشعاعات في تشرنوبل.
    ومن جهته قال مدير مركز المساعدة للطوارئ البحرية البحريني عبدالمنعم جناحي ان المركز ينسق مع المنظمة البحرية الدولية لقراءة مستوى الاشعاع مؤكدا ان مياة الخليج العربي آمنة ولم يصل اليها اي نوع من الملوثات الاشعاعية.
    ودعا جناحي الى تفعيل الخطة الاقليمية للاستعداد والتصدي للمواد الاشعاعية والتطرق الى موضوع المفاعلات النووية في المنطقة والخروج بتوصيات بهذا الشأن.




    =====================

    مواد مشعة في الكويت جراء مفاعل فوكوشيما
    تكبير الخط

    13/4/2011 الآن-كونا 11:19:25 AM

    [​IMG]
    مفاعل فوكوشيما الياباني

    قال مسؤول محطات الانذار المبكر الاشعاعي ومحطة الرصد التابعة لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية في دولة الكويت الدكتور المهندس مفرح سعيد بن هدبة ان عاصفة الغبار التي حدثت في البلاد بتاريخ 25 مارس الماضي أدت الى تقليل تراكيز المواد المشعة التي وصلت البلاد من جراء الانفجار الذي وقع في المفاعل النووي رقم واحد لمحطة فوكوشيما اليابانية.
    واضاف الدكتور بن هدبة لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) ان أعلى قراءة لتراكيز المواد المشعة تم تسجيلها في دولة الكويت هي (920 ميكرو بيكريل/متر مكعب هواء) وذلك في 3 أبريل الجاري مؤكدا ان هذه القراءة قليلة جدا وضمن الحدود المسموح بها بيئيا ولا تشكل خطرا على الصحة العامة بدولة الكويت ودول مجلس التعاون.
    واوضح ان مركز جمع المعلومات الوطني الكويتي (كي.ان.دي.سي) في دائرة هندسة السواحل وتلوث الهواء في معهد الكويت للأبحاث العلمية يتابع عن كثب حادثة التسرب الاشعاعي النووي والتي حدثت بتاريخ 12 مارس الماضي لمحطة فوكوشيما النووية في اليابان وذلك لدراسة آثارها على دولة الكويت ودول المنطقة كافة.
    وذكر ان المركز يستعرض بيانات الرصد التي هي قيد التحليل بشكل يومي في دائرة هندسة السواحل وتلوث الهواء بمعهد الكويت للأبحاث العلمية والتي يتم تجميعها في مركز جمع المعلومات الوطني الكويتي والمتصل مباشرة بمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية ومرصدي الانذار المبكر للملوثات الاشعاعية في الهواء الجوي اللذين أنشئا في معهد الأبحاث العلمية بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
    وافاد بن هدبة بانه نظرا لتوافر بيانات بخصوص قياسات النويدات المشعة الدقيقة للغاية في الشبكة العالمية لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية والمحطتين اللتين أقيمتا في معهد الأبحاث 'فقد أمكننا أن نقوم بتقدير قياس تراكيز وقوة انبعاث كل من مصدر اليود المشع والسيزيوم المشع بنوعيه واللذان يعتبران العنصرين الرئيسيين لتتبع انتشار الملوثات الاشعاعية من حادث التسرب الاشعاعي في اليابان'.
    واشار الى ان النتائج التي تمت متابعتها بشكل يومي دلت على أنه في اليومين الأولين من حادث التسرب الاشعاعي يومي 12 و13 مارس الماضي تم نقل معظم انبعاثات فوكوشيما الى المحيط الهادىء نتيجة حركة الرياح السائدة في المنطقة لتصل في نهاية المطاف لمحطات الرصد الدولية لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية في كل من ولاية كاليفورنيا وولاية ألاسكا.
    وقال انه خلال الفترة من 19 الى 26 مارس الماضي أدت حركة الرياح القادمة من الاتجاه الشمال الغربي الى انتشار الملوثات من اليابان الى أمريكا وصولا الى أوروبا في 25 مارس وقد تم رصد انبعاثات التسرب الاشعاعي الياباني في دولة الكويت بالعينة التي تم جمعها من 25 الى 26 مارس وهو اليوم الذي حدثت فيه عاصفة الغبار الشديدة في الكويت.
    واضاف بن هدبة 'منذ 15 مارس الماضي ومع عدم مقدرة السلطات اليابانية حتى وقتنا الحالي على السيطرة على حادث التسرب أدى ذلك الى انتشار كميات كبيرة من النويدات المشعة من محطة فوكوشيما وبدأ نظام الرصد الدولي التابع لمنظمة معاهدة الحظر الشامل والموزع في جميع أنحاء العالم بتسجيل مستويات النويدات المشعة في الهواء الجوي المحيط وذلك حسب ظروف الأحوال المناخية التي تؤدي الى انتشارها من منطقة الى أخرى'.
    وعن الطقس أثناء حالة الأزمة الاشعاعية في منطقة اليابان قال ان الرياح السائدة في اليابان هي الرياح الشمالية الغربية أثناء حدوث حالة التسرب الاشعاعي من مفاعل فوكوشيما اليابانية وفي بعض الأحيان يتغير اتجاه الرياح في المنطقة الى الجنوبية الغربية ولكن في معظم الحالات تكون الرياح السائدة شمالية غربية تدفع بالملوثات التي تم تسربها من المفاعلات في اتجاه المحيط الهادىء ومن ثم الى السواحل الأمريكية وكندا بعيدا عن منطقة الجزيرة العربية بمعنى ان الرياح المشبعة بالملوثات تدور بعكس الاتجاه مرورا بالقارة الأمريكية فتصبح المسافة مضاعفة 'مما يؤدي الى تخفيف حدة الملوثات التي تصل الينا'.
    واشار الى رصد كل من اليود المشع والسيزيوم المشع في العينات التي تم تجميعها في محطة الكويت وتبين أن عاصفة الغبار التي حدثت في يوم 25 مارس الماضي أدت الى تقليل تراكيز المواد المشعة التي وصلت الى البلاد.
    ودعا بن هدبة متخذي القرار بدولة الكويت ودول مجلس التعاون الى وقف استيراد أي مواد غذائية من اليابان حتى تنتهي الأزمة الاشعاعية موصيا بفحص المواد الغذائية المستوردة من كندا والولايات المتحدة الأمريكية وخصوصا من ولاية كاليفورنيا الأمريكية للتأكد من خلوها من المواد المشعة في الفترات المقبلة.


    17-04-2011, 12:04 PM
    justice [​IMG]
    عضو

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 4,962

    [​IMG]
    تلوث اخلاقي
    =============
    القبس
    17/04/2011


    «البيئة» تستغيث بجهات الدولة المختصة: محطات رصد الملوثات تتعرّض للنهب والتخريب

    [​IMG] أحد أجهزة الرصد وقد تعرض للتخريب
    وسيم حمزة
    حذّرت الهيئة العامة للبيئة من التعديات على محطات رصد الملوثات في مناطق متفرقة، مستغيثة بالجهات المختصة لإنقاذ المال العام وحماية مرافق الدولة من التخريب.
    وكشف مدير عام الهيئة د. صلاح المضحي عن عمليات تخريب وتكسير قام بها مجهولون على أجهزة محطات تقييم جودة الهواء التابعة للهيئة في ضاحية علي صباح السالم (أم الهيمان) أخيرا.
    ولفت في تصريح صحفي أمس إلى أن هذه الحادثة هي الرابعة من نوعها،حيث تم في أبريل عام 2007 كسر متعمد لنظامي الرصد أدى إلى فقدان البيانات التي يحتويها لفترة طويلة، إضافة إلى الخسارة المادية في إصلاح الأجهزة، وأخرى بتاريخ 18 مايو 2009، فضلاً عن عملية تخريب أخرى في 23 مايو 2010.

    ممتلكات عامة
    وأضاف المضحي إن الهيئة ممثلة بإدارة رصد تلوث الهواء دأبت على تنفيذ السياسة العامة للدولة من خلال إقامة محطات لتقييم جودة الهواء الجوي في المناطق السكنية والصناعية في البلاد، لافتا إلى أن البلاد تعد من الدول السباقة في هذا المجال على مستوى الوطن العربي.
    وأشار إلى أن الاهتمام بقياس ملوثات الهواء تم منذ عام 1984، وذلك بإنشاء محطة تقييم جودة الهواء في منطقة المنصورية، وقد تزايد عدد المحطات حتى بلغ 12 محطة ثابتة و 4 محطات متنقلة تغطي معظم المناطق في البلاد حتى وقتنا الحاضر.

    محطات مراقبة
    وبين أن الهيئة عملت على إنشاء محطة مراقبة وتقييم جودة الهواء الجوي في منطقة أم الهيمان (قبل إنشاء المنطقة السكنية) منذ عام 1994 بغرض معرفة تركيز ملوثات الهواء الأساسية في المنطقة وملاءمتها لصحة الإنسان وسلامته، لا سيما مع وجود القطاع النفطي من مصافي التكرير وحقول بترول وشركات البتروكيماويات، بالإضافة إلى الصناعات الثقيلة في منطقتي شرق الأحمدي والشعيبة الغربية.

    تقنية متطورة
    ولفت إلى أن المحطات ذات تقنية متطورة قادرة على رصد ملوثات الهواء الأساسية والثانوية الخاصة بالانبعاثات الصادرة عن القطاع النفطي والقطاع الخاص في منطقة الشعيبة الغربية الصناعية، حيث يصل عدد الملوثات إلى أكثر من 20 مصدراً للتلوث، كاشفا عن تركيب الهيئة لنظامين حديثين: الأول في شمال المنطقة والآخر يقع في الجهة الغربية من المنطقة السكنية عام 2005.
    وأكمل: إن هاتين المحطتين تعتبران خط إنذار مبكر لأي تلوث جوي قد تتعرض له المنطقة السكنية من جراء الانبعاثات الصادرة عن الصناعات المحيطة بها، لكن يؤسفنا ما آلت إليه الأمور من تخريب وكسر لهذين النظامين.

    لا للعبث
    وأهاب المضحي بالمواطنين والمقيمين في ضاحية علي صباح السالم المحافظة على هذه المحطات التي وضعت من أجلهم، كما أنها من ممتلكات الدولة ولا يجوز العبث بها أو إتلافها حيث يعتبر هدرا للمال العام، لا سيما أن عملية إصلاح الكسر والتخريب التي تتعرض لها المحطة الواحدة تكلف من ميزانية الدولة مبلغا يتراوح ما بين 5 آلاف و7 آلاف دينار.

    المطلوب تحقيق عاجل.. وتعيين حراسة
    طالب رئيس اللجنة التطوعية لأهالي ضاحية علي صباح السالم احمد الشريع الهيئة العامة للبيئة بضرورة تعيين موظفين قادرين على حماية هذه المحطات من أي تعد عليها، داعيا الهيئة إلى فتح تحقيق في هذه التعديات وعدم اقتصار الموضوع على اتهام مجهولين.
    وشدد على ضرورة تعيين أفراد حراسة على هذه المحطات لحمايتها.


    التعديل الأخير تم بواسطة justice; 13-04-2011، الساعة 01:27 PM
     
    آخر تعديل: ‏27 يوليو 2015
  12. التباب

    التباب Active Member إداري

    17-04-2011, 12:08 PM
    البريمل [​IMG]
    عضو مميز

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 9,704

    [​IMG]
    ليوان المعارف
     
  13. التباب

    التباب Active Member إداري

    21-04-2011, 02:32 AM
    البريمل [​IMG]
    عضو مميز

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 9,704

    [​IMG]
    بعضها عششت فيه البكتيريا والملوثات الكيميائية خزانات المياه المنزلية.. مزارع تلوث تهدد حياتنا

    [​IMG] وجدان العقاب
    إعداد وسيم حمزة
    غالبا ما نواجه وسواسا صحيا عندما نستخدم مياه الخزانات في بيوتنا، لاسيما عندما نجدها تتدفق من صنبور المياه بألوان عدة يسيطر عليها اللون البني الغامق، فنعتقد بأنها مياه ملوثة لا تصلح للاستخدام الآدمي، رغم استخدامنا للفلاتر بأنواعها، فهل خطر ببال أحد منا أن يصعد إلى سطح البناية التي يسكن فيها ويكشف على نظافة الخزانات التي نشرب منها أحيانا؟ وما إذا كانت هذه الخزانات محكمة الإغلاق لمنع سقوط أي ملوثات فيها؟ أو يتم تنظيفها دوريا من قبل الحارس المسؤول عنها؟
    ويأخذ موضوع تلوث مياه المنزل في بعض الأحيان أبعادا أكثر من تلوث الخزان نفسه، تتمثل في ألاعيب يمارسها بعض مندوبي تسويق فلاتر المياه في البلاد، من خلال تنفيذ تجارب تعتمد على طرق فيزيائية خادعة تظهر تلوثا كبيرا في مياه البيوت خلال عرض منتجهم على صاحب المنزل. القبس جالت على عدد من الأبنية في منطقة السالمية ورصدت عددا من الخزانات الملوثة، وخزانات أخرى عمل الحراس على تنظيفها وعرض كيفية التنظيف، والمواد المستخدمة في ذلك.
    تحذر الأمينة العامة للجمعية الكويتية لحماية البيئة وجدان العقاب من التلاعب الذي يمارسه بائعو الفلاتر الجوالون على المنازل، عبر عرضهم كيفية عمل الفلتر، القائم أساسا على جذب الزبائن من خلال عرضهم الخاطئ للتلوث الذي تحتويه مياه خزانات المنازل، مؤكدة أن المياه المصنعة في البلاد تعد وفق أفضل معايير الصحة والجودة العالمية.

    خدعة
    وأضافت العقاب أن هؤلاء البائعين يعتمدون في تجربتهم على مدى وجود الأملاح من عدمه في مياه المنزل، لافتة إلى أنهم يعملون خلال التجربة على طلب عينة من مياه البيت، وتمريرها في الفلتر الذي يحتوي على الكترونات تتكون عبر التيار الكهربائي الموجود فيه، ليؤدي وصل التيار الكهربائي إلى تحول لون المياه للبني الغامق، مؤكدة أن هذا اللون ليس دليلا على تلوث المياه وإنما هو أملاح محترقة جراء تفاعل الكهرباء معها، لاسيما أنها ناقل جيد للكهرباء، مضيفة عند مرور التيار الكهربائي في المياه يغير من تركيبته ويؤدي إلى تأكسد بعض مكونات المياه.
    وأشارت إلى أن ما ذكر آنفا هو الجزء الأول من الحيلة، فيما يكمن الجزء الثاني في استخدام البائع للمياه الموجودة لديه ويعيد التجربة عليها لتظهر لدينا أخيرا مياه صافية، وهنا يعتقد صاحب المنزل بان المياه التي يصدرها الفلتر المعروض هي مياه صافية صالحة للشرب، بينما الحقيقة تكمن في أنها مياه خالية من الأملاح ولم تتضمن حدوث تفاعلات كما حدث في المرحلة الأولى من التجربة.

    نسبة أملاح
    وبينت أن نسبة الأملاح الموجودة في المياه عموما في البلاد متفاوتة بين نوع وآخر، لافتة إلى ضرورة البحث عن أكثرها قلة للأملاح، مؤكدة أن المياه المنتجة من قبل وزارة الكهرباء والماء صالحة للاستخدام الآدمي وخالية من الكيماويات، لكن المسؤولية التي تقع على عاتق المستهلك تتمحور حول الحفاظ على خزان المنزل، والتأكد من انه محكم الإغلاق، كي لا ينتقل التلوث منه إلى شبكة المنزل، إضافة إلى ضرورة اختيار الفلتر المناسب.
    وشددت على أن نوعية مياه الشرب المنتجة في البلاد تعتبر ذات جودة عالية ومطابقة لمواصفات منظمة الصحة العالمية والمواصفات العالمية المعنية بهذا الشأن، كما أنها تتميز بعدم احتوائها على الملوثات البكتيرية والكيميائية، لان مياه البلاد مقطرة ومضاف إليها مياه قليلة الملوحة أو ما يعرف بالمياه الصليبية، كما تضاف إليها مواد معقمة لضمان وصولها إلى المستهلك خالية من أي نمو بكتيري.

    تفاعلات
    وأوضحت العقاب أن مياه الشرب في البلاد تخضع أيضا للمراقبة الدقيقة من الناحية البكتريولوجية والكيميائية في مركز تنمية مصادر المياه التابع للوزارة في الشويخ، وتبدأ هذه المراقبة من بداية إنتاج المياه وحتى وصولها إلى المستهلك، لافتة إلى أن المشكلة التي تؤرقنا أحيانا هي ما تعانيه المياه من احمرار في الشبكات الداخلية للمنازل والمباني بسبب انواع التمديدات المستخدمة.
    وأكملت أن هذه المكونات تجعلها ذات طبيعة هجومية للأسطح المتصلة بها، فتتفاعل مع حديد الشبكات الداخلية للمنازل المكونة من مركبات هيدروكسيد الحديدي العالقة ذات اللون الأحمر ويتم التخلص منها بالترشيح لتعود المياه إلى طبيعتها.

    انتباه
    وطالبت العقاب بضرورة الاهتمام بخزانات المنازل من خلال اختيار أفضلها، مثل الخزانات البلاستيكية البولي ايثيلين، وخزانات الفيبر جلاس، وخزانات الستينليس ستيل، على أن تكون نوعية الخزان المراد تركيبه معتمدة من قبل وزارة الكهرباء والماء، كما طالبت أصحاب المنازل بضرورة التأكد من تنظيف الخزان بشكل دوري خاصة بعد فترات السفر الطويلة بمواد مناسبة وفرشات طويلة مع عدم الدخول داخل الخزان بهدف التنظيف، وترك المياه الجارية للتخلص من كل الترسبات ومواد التنظيف. كما انه من الضروري تركيب المرشحات والفلاتر بعد تركيب الخزان، لان الفلتر يلغي الكلور الموجود لتعقيم المياه.

    ملوثات كيميائية
    أكدت العقاب على التأثير الخطير للملوثات الكيميائية لمياه الشرب على صحة الإنسان في حال زيادتها عن المعدلات المسموح بها في المواصفات العالمية، لافتة إلى أن هذه الملوثات تقسم إلى مواد غير عضوية منها مادة الزرنيخ التي تسبب سرطان الجلد وتؤثر على الجهاز العصبي وفقدان الشهية والغثيان والتهاب الأغشية المخاطية في الأنف والعين والحنجرة، إضافة إلى مادة البورون التي تسبب اضطرابات في المعدة والأمعاء، ومادة الباريوم التي تؤثر في الأنسجة الوعائية القلبية، ومادة الكاميوم التي تتراكم في الكلية وتسبب ارتفاع ضغط الدم وامتصاص الحديد من المعدة والأمعاء، يضاف إلى ذلك مواد أخرى مثل الرصاص والنحاس والزئبق والمنغنيز والنيكل وغيرها.
    وأضافت فيما تتكون المواد العضوية من المثانات ثلاثية الهالوجين ومنها، البروموفوم التي تسبب تغيرات في الكبد والغدة الدرقية، ومادة أحادي كلور الميثان، ومادة الكلوروفورم، إضافة إلى ملوثات أخرى منها مركبات الفينول المكلورة من ثلاثي كلور الفينول الذي يحفز ظهور الأورام السرطانية، كذلك المبيدات العضوية.

    تنظيف دوري
    أكد عصام بركات، وهو أحد حراس الأبنية في منطقة السالمية اتباعه إرشادات وزارة الصحة في تنظيف خزانات البناء، موضحا انه يستخدم فرشاة خاصة للتنظيف، بالإضافة إلى استخدام مادة مزيلة للصدأ والطحالب، ومواد مطهرة للخزان، يتم فرك الخزان بها ثم شطفه وتركه للتهوية، ثم إضافة الملح له بحيث يتم القضاء على أي مكونات من المواد المذكورة آنفا.
    وأضاف أن عملية التنظيف تجري كل 25 يوما تقريبا، لافتا إلى زيارات ميدانية يقوم بها فريق من وزارة الصحة كل شهرين تقريبا للتأكد من مدى نظافة الخزانات في الأبنية.

    احتياطات مهمة
    أشارت العقاب إلى ضرورة توافر مجموعة من الاحتياطات عند تركيب الخزانات منها: تثبيت الأنابيب الموصولة بالخزان لضمان عدم التسرب، وأن تكون فتحة الخزان العلوية محكمة الإغلاق بغطاء مفصلي، لضمان عدم سقوط أو تسرب أي مواد إلى مياه الخزان.

    شروط صحية للخزان
    بينت العقاب أن من الشروط الواجب توافرها في خزانات مياه المنزل، أن يكون الخزان مقاوما للتقلبات الجوية فلا يتأثر بالرطوبة والحرارة والغبار، وان يكون مقاوما للتآكل والتأكسد الناتج عن المياه، وان يكون السطح الداخلي للخزان ناعما ومكونا من الطبقات غير القلوية، إضافة إلى ضرورة أن يكون جدار الخزان قاتم اللون من الداخل للحد من نفاذ الضوء، وعزل الخزانات العلوية عن طريق طلائها بمادة عاكسة للحرارة والضوء وتغطيتها بمواد عازلة.

    لا مبالاة
    استطلعت القبس آراء عدد من سكان الأبنية في المنطقة حول مدى متابعتهم لنظافة خزانات وفلاتر منازلهم، حيث تبين أن معظمهم لا يفكر في هذا الأمر، ولا يوليه أي أهمية، فيما لم يبال البعض الآخر بأهمية نظافة الخزانات لاعتمادهم على المياه المعبأة في الشرب. وأعرب طلال يزبك وهو من سكان السالمية عن استغرابه من غياب التوعية الخاصة بتنظيف الخزانات والفلاتر من قبل الجهات المعنية عبر وسائل الإعلام عامة، مطالبا الجهات المعنية بضرورة توزيع ملصقات خاصة بقواعد تنظيفها على الأبنية.

    أنواع الفلاتر
    لفتت العقاب إلى وجود أنواع كثيرة من الفلاتر المركزية والداخلية ولكل منها خصائص تميزها عن غيرها، ومنها فلتر الكربون النشط الخاص بإزالة الروائح والطعم واللون والمواد العضوية والكلور، وفلتر التبادل ألايوني والتناضح العكسي لإزالة الأملاح، وفلتر الأشعة فوق البنفسجية لإزالة الملوثات البكتيرية والفلتر الرملي والفخاري لإزالة الشوائب، مشيرة إلى وجود فلاتر تحتوي على هذه الخصائص مجتمعة.
    وطالبت بضرورة إجراء فحص دوري لفلتر البيت من وقت إلى آخر بهدف التأكد من نظافته، وغسل الشمعة بالطريقة السليمة واستبدالها في حال لم يتم التمكن من تنظيفها، موضحة أن تنظيف الفلتر يتم من خلال تخصيص فرشاة خاصة، واستخدام ملح الطعام، محذرة من استخدام الصابون والمواد المنظفة في عملية التنظيف. كما يجب مراعاة أن تكون حركة التنظيف في اتجاه واحد من الأعلى إلى الأسفل، وليس بطريقة عشوائية.

    ملوثات بكتيرية
    أشارت العقاب إلى عدد من أنواع البكتيريا التي يمكن أن تنتقل إلى الإنسان عبر مياه الشرب الناتجة عن تلوث الخزان منها البكتيريا بأنواعها كالكوليرا والسالمونيلا وبكتيريا القولون البرازية التي تسبب التهابا رئويا وحبيبات الكلى والدرن الرئوي، إضافة إلى التهابات الجلد والتهاب الزائدة الدودية والتيفوئيد والدوسنتاريا.
    فيما تسبب الفطريات التهاب فروة الرأس (الثعلبة) والتهاب منبت الأظافر والتهاب فطر القدم الرياضي والتهاب منابت الشعر، أما الطفيليات والفيروسات فهي تسبب شلل الأطفال والتهاب الكبد الوبائي وحمى الغدد والسحايا والرمد والإسهال وأمراضا عديدة أخرى.

    احذروا الحيوانات النافقة
    كشف عبدالحميد تمام وهو حارس بناية عن وجود خزانات تسقط فيها الطيور التي تحاول أن تشرب منها، لافتا إلى رؤية طائر نافق متحلل في أحد الأبنية نتيجة ارتفاع درجات حرارة المياه في فصل الصيف.

    رمل في مياه الشرب!
    أكد كل من سومر قصوعة وشادي العينداري، وهما من سكان منطقة السالمية تبديلهما لفلتر شقتيهما كل 3 أسابيع تقريبا، نتيجة كميات الرمال المتراكمة على سطحه الداخلي، معبرين عن استغرابهما من وجود هذه الرمال على الرغم من أن مياه البلاد مصنعة وليست طبيعية.

    تقرير عن المياه
    قدم المنتدى العربي للبيئة والتنمية في 19 مارس الماضي تقريرا عن وضع المياه في العالم العربي بعنوان: «المياه: الإدارة المستدامة للموارد النادرة»، وذلك خلال المؤتمر الذي عقد في الرياض بحضور عدد من المسؤولين العرب والمهتمين بهذا الشأن.
    وقد عرض المؤتمر نتائج التقرير وتوصياته على مسؤولين رفيعي المستوى وخبراء، وقد مثل المنتدى في المؤتمر الذي عقد أمينه العام نجيب صعب.

    مبادرة للاقتصاد العربي الأخضر في دمشق
    أقيمت في العاصمة السورية دمشق أخيرا ورشة تدريب حول الاقتصاد العربي الأخضر لمدة 3 أيام، شارك فيها مدير برنامج AFED بشار زيتون، وممثلون عن هيئات حكومية ووزارات الزراعة والمياه والكهرباء والسياحة في عدد من الدول العربية وشركات من القطاع الخاص.
    وقد قدمت الورشة للمشاركين نماذج عالمية حقيقية عن مسؤوليات الشركات تجاه البيئة وكيفية قياس مدى فعاليتها.

    [​IMG] أحد خزانات الأبنية وقد ترسبت بداخله الملوثات [​IMG] طريقة تنظيف فلاتر مياه الشرب المنزلية [​IMG] قطة اتخذت من الخزان مخبأ لها [​IMG] الحارس بركات خلال تنظيفه خزان العمارة [​IMG] ترك الخزان مفتوحاً خطر صحي كبير


    القبس
     
  14. التباب

    التباب Active Member إداري

    21-04-2011, 03:44 AM
    justice [​IMG]
    عضو

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 4,827

    [​IMG]
    قصة حائر
    =========

    حائر هو مواتن آآآآآ مواطن بسيط جدا ...أبسط مما تتخيلوا يا اخونا
    يأكل و يشرب و ينام و يعيش في هدوء
    لا يتعاطى في السياسه
    و لا ينتقد الحكومه حتى لا تغضب عليه فكل شيء تمام .....
    و لا ينتخب ...احد...
    من البيت للدوام و من الدوام للبيت و لا يحيد عن ذلك الا اذا انقطعت المياه فيذهب لجلبها و اذا ماسمع حديثا ناقدا لحدوث ذلك من حكومه غنيه ...سارع بالرد بأن الحكومه حره فيما تفعله و نحن علينا تدبير امورنا....
    و اذا انقطعت الكهرباء فإنه يعود للحياة البدائيه و لا مشكله في ذلك فهو يؤمن بأن الحكومه من حقها ان تمنح و كذلك ان تسترد ما منحته
    كل ما يسمعه من تصريحات حكوميه يصدقها .....فإن نفذت شكر...و ان لم تنفذ شكر
    و لا يقرأ من الصحف الا صفحات التسالي

    و فيما هو في شأنه.....شد انتباهه اهتمام الناس بالانترنت ...
    فقرر شراء لاب توب ...و اتصل بالشركه المعنيه للاشتراك في الخدمه و سأل عن السعر فقيل له 160 دينار ...فتعجب و استفسر من اصدقائه...فقالوا له ان الاشتراكات في الدول المجاوره لا تزيد عن 20 دينار و بسرعه اكبر...
    فغضب قائلا كيف يتجرؤون على ذلك
    فقالوا له انها و شركه اخرى تحتكران تقديم الخدمه و يفرضان ما يشاءان من اسعار...فزاد غضبه
    و لما قيل له ان الحكومه هي التي منحتهم الاحتكار تحول غضبه الى سعاده و سارع بالاشتراك
    فالحكومه و ليس الدستور عنده دائما على حق
    و بدأ يستخدم اللابتوب و يدخل على الانترنت
    و أدمن على ذلك
    و لان الانترنت يأخذ القارىء من موضوع الى موضوع و يجذبه الى تتبع بعض المواضيع بتسلسل لا نهائي
    فقد و جد نفسه امام موضوع يعتبر بالنسبه له مجهولا

    فما هو هذا الموضوع يا ترى ؟؟؟
    .............................






    [​IMG]


    التعديل الأخير تم بواسطة justice; 21-04-2011، الساعة 05:16 AM
     
  15. التباب

    التباب Active Member إداري

    23-04-2011, 11:12 AM
    justice [​IMG]
    عضو

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 4,827

    [​IMG]
    يوم الارض


    اهتمام متزايد لسكان الشرق الأوسط بشئون البيئة
    | أخر تحديث: 22/04/2011 04:29 م
    كشفت نتائج استطلاع أجرته ياهو مكتوب للأبحاث أنّ سكان دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بدأوا يغيّرون أسلوب حياتهم وعاداتهم الشرائية مع ازدياد وعيهم البيئى، وحرص الاستطلاع الذي أجري عبر الإنترنت على استمزاج الآراء في مختلف أنحاء العالم العربي حول القضايا البيئية، وذلك قبيل احتفال العالم بيوم الأرض اليوم الجمعة 22 أبريل.


    [​IMG]
    كتبت : ليلى مصطفى

    وقد أظهرت الدراسة أن سكان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على إطلاع جيد بالقضايا البيئية، حيث أعرب أكثر من 60 % ممن شملهم الاستطلاع عن قلقهم إزاء المشاكل البيئية، وأجمعوا على أن ظاهرة الاحتباس الحراري بشكل عام لا تنال ما تستحقه من الاهتمام والجدّية.
    وأبدى نحو نصف سكان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقا الذين شملهم الاستطلاع استياءهم من تدهور الأوضاع البيئية في بلدهم.
    وقالت تمارا ديبريز، رئيسة ياهو مكتوب للأبحاث: أن هناك نقاش مستمر في دوائر المهتمّين بالشؤون البيئيّة حول مدى جدّية موقف دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تجاه التغيّر المناخي وأخطار التلوّث البيئي. والملفت أنّ مستوى الوعي البيئي في المنطقة عالٍ بالفعل، حيث يعتزم الكثيرون اتخاذ مبادرات شخصية ليعزّزوا اهتمامهم بشؤون البيئة. كما أن 80% ممن شملهم الاستطلاع على صعيد العالم العربي على دراية بأن ارتفاع درجة حرارة الأرض ناجم أساساً عن تأثيرات التلوث. وبحسب الدراسة، فإن زيادة الوعي والتفهم للقضايا البيئية يغيّر من أسلوب الناس في العيش والتسوق.
    ووجدت دراسة مكتوب للأبحاث أن 44 % من المستهلكين غيّروا سلوكهم الشرائي من خلال اختيارهم للمنتجات التي يعتقدون أنها أكثر صداقة للبيئة، في حين أشار غالبية المستطلعين (60 %) إلى أنّ الجانب البيئي عامل مهمّ جداً في اتخاذ قراراتهم الشرائية.
    هذا وتبيّن أن الناس باتوا يبذلون جهداً ملموساً في منازلهم لتقليل بصمتهم الكربونية. ويحاول نحو سبعة من أصل كل عشرة مستهلكين الحدّ من استهلاك عائلاتهم للطاقة، في حين يستخدم نحو نصف العائلات (46%) الأجهزة المقتصدة لاستهلاك المياه من أجل تحسين كفاءة استخدام المياه والحدّ من استهلاكها.
    تجدر الإشارة إلى أنّ منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تؤكد هذه السنة التزامها بتحسين البيئة من خلال احتفالها بيوم الأرض اليوم. وكانت هذه المبادرة قد انتشرت في جميع أنحاء العالم مع تنظيم الآلاف من الأحداث والفعاليات في أكثر من 180 بلداً.
    وبحسب استطلاع ياهو مكتوب للأبحاث، فإنّ 78 % ممن شملهم الاستطلاع في المنطقة يعرفون ما هو "يوم الأرض"، كما كشف الاستطلاع أنّ المغاربة هم الأكثر دراية باحتفالات يوم الأرض (75%)، في حين تخلف عنهم الجزائريون والعراقيون بأشواط بعيدة26% في ما يتعلق بإدراكهم ليوم الأرض.
    وقد أجري هذا الاستطلاع عبر الإنترنت وعلى عيّنة ضمت 1,700 مستهلك تزيد أعمارهم عن 15 عاماً وينتمون إلى 14 بلداً عربياً. وقام فريق ياهو مكتوب للأبحاث بإجراء مقابلات مع 100 مستهلك على الأقل من كل بلد.




    بوابة الاهرام
     
  16. التباب

    التباب Active Member إداري

    24-04-2011, 12:24 PM
    البريمل [​IMG]
    عضو مميز

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 9,704

    [​IMG]
    من «فوكوشيما» إلى «بوشهر»...

    هل تكفي حبوب «الأيودين» مضادات للإشعاع؟

    [​IMG] عواصف الغبار قد تحمل مواد مشعة


    «إذا كان الاشعاع النووي وصل لأجواء الكويت من اليابان فكيف بمحطة بو شهر النووية الإيرانية التي لا تبعد عن حدود الكويت إلا 120 كيلو مترا؟» تساؤل الاجابة عنه غاية في الاهمية لانها ترتبط بمصير شعب بأكمله اذا تعرض مفاعل بوشهر لزلزال «طبيعي» او «عسكري» فماذا اعدت الحكومة لهذا اليوم؟
    واثار اعتراف وزارة الصحة ممثلة في إدارة الوقاية من الاشعاع بأن أجواء الكويت تحمل مواد مشعة طفيفة ضمن الحد المسموح به دولياً ناتجة عن انفجار محطة (فوكوشيما ) في اليابان هلعاً وتخوفاً من قبل المواطنين والمقيمين رغم تطمينات الوزارة.
    ويشكك خبراء بيئيون في تلك التطمينات «فالشفافية مفقودة من قبل الجهات المعنية في هذا الشأن لاسيما أن هناك قضايا مماثلة تم التستر عليها في الكويت حيث نعيش منذ فترة تحت خطر الغبار النووي».
    وتساءلوا «إلى متى هذا الاستخفاف بعقول الناس والتقليل من خطورة الوضع، رغم أن واقع الأمر عكس ما يصرح به المسؤولون الحكوميون؟».
    وراوا انه مع وجود الأشعاع في اجواء الكويت «لابد من إنشاء محطة إنذار مبكر في دول الأقليم تقدم أرقاما حول الإشعاع وتعرضها بكل شفافية».
    وحول ظاهرة الغبار الذي يحمل هو الآخر مواد مشعة، بينوا ان وزارة الخارجية الكويتية بالتنسيق مع الدول الإقليمية تحضر لمؤتمر إقليمي سيخرج بتوصيات تخدم المنطقة وتحد من الظاهرة. مؤكدين ان «جميع الدراسات أثبتت تلوث العراق باليورانيوم المشع وإتساع نطاق استخدامه من قبل القوات الاميركية عند تحرير العراق، يعزز احتمال تلوث الغبار الاتي من العراق بمواد مشعة».
    والى التفاصيل:

    بداية حذر مستشار اللجنة البيئية في مجلس الأمة السابق الخبير البيئي الدكتور شكري الهاشم « من خطورة الاشعاع النووي المنتشر في أجواء الكويت نتيجة انفجار محطة المفاعل النووي الياباني والذي أكدت وزارة الصحية وجوده ضمن الحدود المسموح بها دولياً»، مؤكداً أن « الشفافية مفقودة من قبل الجهات المعنية في هذا الشأن، لاسيما أن هناك قضايا مماثلة تم التستر عليها خاصة وأننا في الكويت نعيش منذ فترة تحت خطر الغبار النووي فضلاً عن وجود آليات عراقية في منطقة الجهراء في أم القواطي تحمل مواد إشعاعية خطرة جداً تبعد عن منطقة النسيم كيلومترا ونصف الكيلومتر وهي محمية من القوات الأميركية ومسألة الإعلان عن إزالتها إلى خارج الكويت غير صحيح ومعلوماتنا تؤكد وجودها حتى هذه اللحظة».
    وقال الهاشم إن « شواطئ الكويت بانتظار خطر محتمل مما يسمى بالنظائر المشعة في بحر الكويت لاسيما أن هذه القضية الان هي قضية عالمية تحتاج إلى إجراءات حكومية تقلل من خطورة الوضع»، متسائلاً «إذا الاشعاع النووي وصل لأجواء الكويت من اليابان فكيف بمحطة أبو شهرالنووية الإيرانية التي لا تبعد عن حدود الكويت إلا 120 كيلو مترا تقريباً، خاصة أن الجهات المعنية عاجزة تماماً عن أي كوارث جديدة».
    وأشار الهاشم إلى أن « الأمراض السرطانية في زيادة مستمرة خاصة أن الدراسات الأخيرة التي أجريتها والتي نتج عنها إحصائيات تؤكد أن نسبة مرض السرطان في الكويت وصلت إلى رقم مخيف أي بنسبة 359 بالمئة، وللاسف مازلنا نرى إحصائيات لوزارة الصحة غير صحيحة بهدف التستر عن قلب المشكلة»، مبيناً أن « الأمراض السرطانية منتشرة إبرزها سرطان في القولون واضطرابات في الجهاز التنفسي وغيرها من أمراض خطيرة جداً».
    وانتقد الهاشم « أسلوب المسؤولين في مسألة التقليل من خطورة الوضع الإشعاعي الموجود في أجواء الكويت»، متسائلاً « إلى متى هذا الاستخفاف في عقول الناس من خلال التقليل من خطورة الوضع رغم أن واقع الأمر عكس ما يصرح به المسؤولون الحكوميون».
    ومن جانبه أكد مدير عام الهيئة العامة للبيئة السابق الدكتور محمد الصرعاوي أن «رصد اشعاعات في أجواء الكويت من قبل وزارة الصحة بالحد المسموح به دولياً يعتبر مؤشرا خطيرا جداً طالما وصل إلى أجواء الكويت، لذا يجب على إدارة الوقاية من الإشعاع في وزارة الصحة العمل على الرصد المستمر وتوضيح القياسات ومدى خطورتها للجمهور لإتخاذ إجراءات احترازية لأي كارثة محتملة لاسيما أن رصد المتغيرات بشأن الإشعاع بات ضرورية نتيجة الرياح التي قد تغير نسب خطورتها».
    ورأى الصرعاوي « ضرورة عمل برنامج يهتم بتثقيف وتوعية الناس بخطورة المشكلة، وأيضاً عمل تدريبات على حوادث وهمية لتقليل مخاطر الملوثات الإشعاعية على الصحة العامة، خاصة أن هذا الأمر يحتاج إلى تضافر جهود المجتمع لمعالجة المشكلة إن وقعت»، مشيراً إلى أن «وزارة الصحة معنية بعمل برنامج بالتعاون مع الجهات المعنية لإحتواء المشكلة في وقت قياسي لتخفيف أضرارها على الصحة العامة».
    ولفت الصرعاوي إلى أن «التقليل من خطورة الإشعاع يكمن في رصد وفحص عينات من المياه والمواد الغذائية، فضلاً عن البضائع المستوردة من شرق آسيا القريبة من اليابان»، مؤكداً أن «مشكلة الغبار لابد أن يتم قياس 2.5 ملي ميكرون من خلال أخذ عينات للتأكد من خلو الغبار من أي مواد خطرة خاصة أن منطقتنا منطقة حروب، فهناك احتمال كبير أن هذا الغبار يحمل مواد مشعة وتفادي هذه المشكلة يأتي من خلال الرصد اليومي لقياس الاجواء لمعرفة ما نتج عنه الغبار».
    ومن جهته أكد الخبير البيئي الدكتور فيصل الشريفي أن «منذ كارثة إنفجار المفاعل النووي الياباني تابعنا التقارير الدولية بشأن الكارثة، وأيضاً تابعنا المسؤولين اليابانيين، الأمر الذي جعلنا نحذر من الصادرات اليابانية للكويت لتفادي وصول أي إشعاع نووي إلى الكويت»، مبيناً أن « إعلان وزارة الصحة بوجود اشعاعات بنسب طفيفة ضمن النسب المسموح بها دولياً في أجواء الكويت أمر يفترض أخذ الحيطة والحذر الشديد، وذلك من خلال القياس المستمر لتلك الإشعاعات، فضلاً عن فحص جميع البضائع المستوردة من اليابان».
    وقال الشريفي إن «وجود الاشعاع في الإجواء يحث على ضرورة إنشاء محطة إنذار مبكر في دول الاقليم يقدم أرقاما حول الإشعاع وتعرض بكل شفافية «، مبيناً أن «طالما هناك محطات مفاعل نووي في العالم يصل عددها إلى 500 مفاعل حول العالم بالتأكيد أن الخطر يصبح موجوداً، ولكن كافة المفاعل نشأت على أعلى مستوى من التقنية وباتت ضرورة للحصول على طاقة كهربائية أنظف من استخدام النفط في توليد الطاقة. ولكن ما حدث في اليابان أمر استثنائي بسبب حجم الزلزل الذي ضرب اليابان»، مؤكداً أن «الخطر الحقيقي يكمن في أنفجار قلب المفاعل النووي الأمر الذي سيكون له تبعات أكثر من المتوقع».
    وأشار الشريفي إلى أنه « في ما يتعلق بخطورة الغبار قامت وزارة الخارجية الكويتية بالتنسيق مع الدول الإقليمية للتحضير لمؤتمر اقليمي سيخرج بتوصيات تخدم المنطقة وتحد من ظاهرة الغبار المتكرر، لاسيما أن منطقة الخليج تعرضت إلى حربين الأمر الذي يحثنا على معرفة ما يحمله الغبار من مواد خطرة»، مؤكداً أنه «سيتم الاتفاق والتنسيق مع الدول بشأن تحديد الدولة المسؤولة تجاه الغبار الخارجي. فكل دولة ستكون مسؤولة عن غبارها والعمل على المعالجة من خلال الحد من انتشاره حول منطقتنا».
    وبدوره قال الخبير البيئي والناشط السياسي الدكتور حمد المطر إن «الكويت مرت بعواصف ترابية شديدة كان أخطرها يوم 25 مارس إذ أودت بحياة مواطنين دفعوا حياتهم ثمناً لتقاعس حكومي متكرر وذلك بسبب غياب الإجراءات الحكومية وأبسطها تفعيل صافرات الانذار لتحذير المواطنين والمقيمين».
    وأوضح المطر أنه « حتى بعد تكرار العاصفة الترابية وجدنا غيابا حكوميا اخر، لاسيما في ما يتعلق بوزارة التربية التي تأخرت بتوجيه أولياء الأمور لتعطيل المدارس»، مبيناً أن « أخطر تصريح بل وأسوأ تصريح هو ما صدر من وزارة الصحة من أن تراكيز الاشعاع قد قلت بسبب موجة الغبار الثقيلة وهذا اعتراف خطر ومباشر من الحكومة أولاً بوجود تلوث بيئي من مواد مشعة، وثانياً بأننا ننتظر الظروف الطبيعية للتغلب على مشاكل التلوث البيئي وهذه مسألة غاية في الخطورة وتنم عن فكر استراتيجي مفقود».
    وأشار المطر إلى أن « الحكومة أمام عجز عن مواجهة التلوث البيئي الواضح أمام مشروع كبير يهدد أمن الكويت واستقرارها وهو استخدام الطاقة النووية»، متسائلاً : كيف تستطيع انشاء محطات نووية وهي تنتظر الغبار لحل مشاكل التلوث الاشعاعي».
    ومن جانبه، أكد الناشط البيئي رئيس جماعة الخط الاخضر البيئية خالد الهاجري أن «العواصف الغبارية التي تتعرض لها البلاد تأتينا بشكل رئيسي من العراق، وقد قدمنا مقترحاً لحل المشكلة بأن تقوم الحكومة بالتفاوض مع الحكومة العراقية بتخصيص جزء من الديون الكويتية على العراق لزراعة وإعمار المناطق المثيرة للغبار والتي تغرق البلاد في العواصف الترابية، خصوصا في ظل صعوبة تحصيل الديون الكويتية على العراق».
    وشدد الهاجري «على أن جميع الدراسات أثبتت تلوث العراق باليورانيوم المشع واتساع نطاق إستخدامه من قبل القوات الاميركية عند تحرير العراق، وهو مايؤكد احتمال تلوث الغبار الاتي من العراق بمواد مشعة.
    واضاف الهاجري « بأن التصريحات الصادرة اخيراً من عدد من الجهات الحكومية التي أكدت تلوث البلاد بالإشعاع بسبب الكارثة اليابانية هي تصريحات مضللة للمجتمع وتثير السخرية والشفقة وتكشف جهل مطلقيها، وتثبت عدم كفاءة الأجهزة الحكومية للتعامل مع الملوثات الاشعاعية، خصوصا في ظل وجود كمية هائلة من النفايات المشعة تم إلقاؤها في صحراء ( الاديرع ) بشكل عشوائي ودون أبسط اشكال الحماية سواء الامنية أو البيئية. وهذه الملوثات عبارة عن رمال ملوثة بغبار اليورانيوم المشع وآليات قصفت بقذائف اليورانيوم المشع، ومن المؤكد أن العواصف الغبارية والرياح حملت جزءا من هذه الملوثات المشعة وألقت به على المناطق السكنية».
    وقال الهاجري إن «الكارثة ليست التلوث الاشعاعي، بل الكارثة هي عدم معرفة الحكومة بالحجم الحقيقي للتلوث الاشعاعي في البلاد. وانا اتحدى الحكومة ان تقدم للمجتمع الكويتي خريطة التلوث الاشعاعي للبلاد، لأنها أساسا لا تمتلكها. وعليه فمن الواضح أن الجهات الحكومية المعنية وعلى رأسها هيئة البيئة تفتقر إلى الامانة والمصداقية والمهنية التي تؤهلها للتعامل مع مثل هذا النوع من الملوثات بعد أن ألقت بمسؤولية التلوث الاشعاعي على اليابان».
    وأوضح الهاجري أنه «أثبت الفشل الذريع للجهات المعنية ومنها هيئة البيئة لأنها حتى اليوم لم تقدم أي تحليل لمكونات الغبار الذي دخل البلاد اخيراً رغم الادعاءات الزائفة لمسؤوليها بأنهم من ذوي الاختصاص».
    واضاف الهاجري «أن العواصف الغبارية كارثة لا تقيم لها الحكومة ومجلس الامة أي وزن أو أهمية»، مشيرا إلى أن « جماعة الخط الاخضر البيئية عقدت حلقة نقاشية مغلقة على مستوى مستشاريها لبحث السيناريوهات الكارثية للعواصف الغبارية، فإتضح لنا بأن البلاد تقع تحت خطر حقيقي قد يعرضها لكوارث مأسوية تصل نتائجها إلى إعلان الحداد العام لسقوط العديد من الضحايا»، مشيراً إلى أن «أبسط هذه السيناريوهات هو تعطل الانظمة الالكترونية في برج المراقبة وتعطل انظمة الملاحة في الطائرات بسبب الغبار وسقوط إحدى الطائرات فوق احدى المناطق السكنية أو على مدرسة للأطفال، وهناك سيناريوهات أكثر خطورة من هذا السيناريو».
    ومن جهته قال الخبير البيئي الدكتور علي خريبط إن « الإشعاع المنبعث من محطة (فوكوشيما ) اليابانية مثل الملوثات الهوائية ينتقل عن طريق الرياح ويعبر الحدود ووصوله للكويت أمر طبيعي، إذ عبر بلادا كثيرة وليس الكويت فقط»، متسائلاً : إذا كان الإشعاع ذا مستوى منخفض أو عال عند وصوله للكويت فمن خلال حديث وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الخدمات والصيانة المهندس سمير العصفور أكد أن محطات الرصد (12 محطة مختلفة) لم ترصد في بداية حدوث الانبعاث الاشعاعي من محطة فوكوشيما أي ملوثات إشعاعية. ولكن في تصريح آخر أشار المهندس العصفور بأنه في 26 مارس 2011 تم رصد ملوثات إشعاعية (نظائر اليود والسيزيوم) من قبل محطات الرصد بلغ مستواها واحد ميكرو-بكيرل في المتر المكعب الواحد. في حين أن مسؤول محطات الانذار المبكر الاشعاعي ومحطة الرصد التابعة لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية في الكويت الدكتور مفرح بن هدبة بين أن أعلى قراءة لتراكيز المواد المشعة تم تسجيلها في هواء الكويت هي 920 ميكرو-بيكيرل في المتر المكعب الواحد وذلك يوم الأحد الموافق 3 إبريل 2011.
    وأوضح خريبط أنه « لا توجد أي علاقة مباشرة أو غير مباشرة بين حادث اليابان والعاصفة الغبارية الأضخم في تاريخ الكويت الحديث والتي وقعت في الكويت يوم الجمعة 25 مارس 2011 مع مشكلة محطة فوكوشيما، ولكن حركة الرياح الشديدة قد تكون خفضت نسب الإشعاع الآتي من المحطة»، مبينا أن « الإنسان يتعرض لإشعاعات كغيره من الكائنات وفي كل يوم بسبب الأشعاع الطبيعي الموجود حوالينا وجسم الإنسان مصمم على أن يتعامل ويتخلص من المواد المشعة الطبيعية الموجودة في الهواء والأكل بشرط أن لا تزيد عن مستواها الطبيعي»، مشيراً إلى أنه « في حال زيادة نسبب التعرض للإشعاع بحدود غير مقبولة تنصح الجهات الطبية الرسمية بأخذ حبوب الأيودين لمنع حدوث ضرر في الغدة الدرقية ولكن لا ينصح أبدا بأخذ أي نوع من حبوب الأيودين دون تصريح رسمي من وزارة الصحة إذ ان مثل هذه الحبوب تخلق مشاكل صحية عند أخذها في حالة عدم وجود تعرض كبير للإشعاع».
    وأشار خريبط إلى أن «استمرار مشكلة محطة ( فوكوشيما ) اليابانية دون حل سريع يعنى استمرار انبعاث الإشعاعات، لذلك تقديم المساعدة الدولية التقنية لليابان بأسرع وقت وبشكل شامل من أجل التعامل الفعال مع مشكلة التسرب الاشعاعي هو الحل الأمثل، ثم تأتي حلول أخرى أحترازية مثل وقف استيراد مواد غذائية من اليابان بصورة مؤقتة، وبعدها استخدام حبوب الأيودين عند طلب الجهات الطبية الرسمية».


    الراي
     
  17. التباب

    التباب Active Member إداري

    27-04-2011, 08:56 PM
    justice [​IMG]
    عضو

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 4,827

    [​IMG]
    التلوث الممنهج
    ===============

    مشكله ظهرت بالسنوات الاخيره و يبدو انها بدأت تشكل اعمال مستدامه في الصين
    و تتمثل في استخدام المصانع مواد اوليه ممنوعه دوليا او مواد ملوثه او مواد غير مطابقه للمواصفات في الصناعات المتفرقه حتى تتمكن من انتاج مواد رخيصة السعر تمكنها من المنافسه الدوليه دون ان تتدخل الدوله لوقف مثل هذه الاعمال و اعتماد المواصفات المطلوبه
    بل ان سياسة الدوله تشجع هذا النهج الذي يحقق لها معدلات عاليه من التنميه و هو منحى انفردت به الصين عن سائر الدول التي مرت بإنتعاش اقتصادي
    و هو امر لا اخلاقي بل و عدواني لما يسببه من اضرار على الجنس البشري

    و اذا ما اخذنا بالاعتبار ان سكان الصين يشكلون 20% من سكان العالم ..فلنا ان نتخيل حجم هذه المواد المصنعه التي تحتوي على مواد اوليه ممنوعه دوليا او مواد ملوثه او مواد غير مطابقه للمواصفات ...اقول لنا ان نتخيل نطاق انتشارها الهائل قي مختلف انحاء العالم

    اوضح مثال على ذلك قيام الصين بشراء الخرده من المعدات العسكريه المستخدمه في الحروب و التي تحتوي علي اليورانيوم المستنفذ

    انه امر بمنتهى الخطوره و سوف ننشر ما يتوفر لنا من معلومات بشأنه

    ==========

    كانت في طريقها لصنع 'المثلجات'
    ضبط 26 طنا من حليب الأطفال 'المسمم' بالصينتكبير الخط

    27/4/2011 الآن - وكالات 6:15:19 PM
    [​IMG]
    صورة ارشيفية

    أكد مسؤولون صينيون الأربعاء أن السلطات ضبطت مؤخراً كميات كبيرة من حليب الأطفال الملوث بمادة 'الميلامين' السامة، في أحدث حلقة من 'الفضيحة'، التي تفجرت لأول مرة عام 2008، والتي أسفرت عن وفاة وإصابة مئات الأطفال.
    وقالت مصادر صينية إن الشرطة تمكنت من ضبط ما يزيد على 26 طناً من مسحوق الحليب الملوث بالميلامين في جنوب غربي البلاد، وأشارت إلى أن كميات الحليب المضبوطة كانت بطريقها للاستخدام في صنع المثلجات، مثل الآيس كريم.
    وذكر مكتب الأمن العام في مدينة 'تشونغكينغ' أن المصنع، الذي قام بشراء هذه الكمية من الألبان الملوثة، تم إغلاقه في وقت سابق لأغراض الصيانة، مشيراً إلى أنه لم يتم تداول أية منتجات ملوثة في الأسواق، فيما ألقت الشرطة القبض على ثلاثة أشخاص على خلفية القضية.
    ويلجأ بعض مصنعي منتجات الألبان إلى إضافة مواد كيماوية صناعية إلى منتجات الحليب، ومنها مادة 'الميلامين'، وهي مادة سامة، بهدف التحايل على اختبارات محتويات البروتين في منتجاتهم، حيث تظهر تلك المواد احتواء اللبن على نسبة عالية من البروتين.
    يأتي ضبط هذه الكمية من الحليب الملوث بالميلامين بعد نحو أسبوعين على وفاة ثلاثة أطفال، وإصابة نحو 36 آخرين بتسمم غذائي، في مقاطعة 'قانسو' شمال غربي الصين، نتيجة تناول لبن ملوث بمادة 'النتريت'، وفق ما ذكرت السلطات المحلية.
    وفي العاشر من أبريل/ نيسان الجاري، نقلت وكالة الأنباء الصينية 'شينخوا' عن تشو له مين، نائب رئيس فرع مكتب الأمن العام في مدينة 'بينغ ليانغ'، أن الاختبارات التي أُجريت على عينات اللبن من المزارع ذات الصلة، أظهرت وجود تركيز مرتفع من مادة 'النتريت.'
    وكانت المستشفيات المحلية في المدينة قد استقبلت نحو 39 شخصاً مصابين بالتسمم الغذائي، حيث توفي ثلاثة أطفال دون العامين، عمر أصغرهم 36 يوماً، وأظهرت التحقيقات الأولية أن جميع المرضى أصيبوا بتسمم 'النتريت'، بعد تناولهم لبناً من إنتاج مزرعتين محليتين للألبان.
    وفي أعقاب تفجر 'فضيحة حليب الأطفال الملوث' عام 2008، اعتقلت السلطات العشرات من مصنعي ألبان الأطفال، وقدمت 21 شخصاً إلى المحاكمة في العام التالي 2009، تم الحكم بإعدام اثنين منهم، فيما تلقى آخرون عقوبات بالسجن.
    وكانت منظمة الصحة العالمية WHO قد حذرت، في وقت سابق، من ظهور حالات إصابات بين الأطفال الرضع في عدد من الدول الأفريقية والآسيوية، نتيجة تناول حليب 'ملوث'، تم استيراده مؤخراً من الصين.
     
  18. التباب

    التباب Active Member إداري

    01-05-2011, 10:47 PM
    البريمل [​IMG]
    عضو مميز

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 9,704

    [​IMG]
    [​IMG]
    الأوبزرفر: الاتحاد الأوروبي يحظر العلاج بالأعشاب


    الألمانية

    1-5-2011 | 15:35
    [​IMG]
    [​IMG]

    190

    [​IMG]





    [​IMG]
    العلاج بالأعشاب

    ذكرت صحيفة الأوبزرفر البريطانية اليوم الأحد أن منتجي وممارسي العلاج بالأعشاب يواجهون مشكلة كبيرة قد تؤدي إلى توقف نشاطهم، بعد صدور قوانين جديدة بشأن السلامة الصحية تحظر استخدام المئات من العلاجات العشبية.
    وبدأ سريان القوانين الأوروبية الجديدة أمس السبت وتهدف إلى حماية المستهلكين من الأضرار المحتملة للعلاجات التقليدية.
    ووفقا للقوانين الجديدة، سيصبح من الضروري الآن تسجيل الأدوية العشبية، كما يجب أن تفي المنتجات معايير السلامة والجودة والتصنيع وتزود بمعلومات عن الآثار الجانبية المحتملة.
    ويقول ممارسو ومنتجو العلاجات العشبية إنهم يخشون من أن القوانين الجديدة قد تجبرهم على التوقف عن العمل.
    وأوضح بحث أجري لصالح وكالة الرقابة الخاصة بمنتجات الأدوية والرعاية الصحية عام 2009 أن 26% من البالغين في بريطانيا قد أخذوا علاجا عشبيا في العامين الأخيرين ومعظمها مشتراة من محلات الأغذية الصحية والصيدليات.
    وأعربت الوكالة عن أملها في زيادة الحرص في استخدام الأدوية العشبية بعد أن توصلت الدراسة إلى أن 58% من الذين شاركوا فيها يعتقدون أن تلك المنتجات آمنة لأنها طبيعية.
    وقالت الوكالة إن هذه العلاجات العشبية في الواقع يمكن أن يكون لها آثار جانبية خطيرة.


    الاهرام
     
  19. التباب

    التباب Active Member إداري

    03-05-2011, 09:41 AM
    justice [​IMG]
    عضو

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 4,827

    [​IMG]
    03/05/2011


    بعد قيامها بالاختبارات اللازمة «تويوتا» تؤكد خلو سياراتها اليابانية من الإشعاعات

    [​IMG] فحص مستمر للعاملين وللمنتجات
    أعلن المكتب التمثيلي لتويوتا موتور كوربوريشن في البحرين أن الشركة قد بدأت في عملية سحب عينات عشوائية من السيارات التي تنتجها وقطع الغيار والأجزاء المعتزم تصديرها للتجميع في الخارج، وذلك لقياس مستويات الإشعاع فيها حتى يطمئن العملاء والجهات المعنية إلى سلامتها. وقد شملت عملية سحب العينات 30 سيارة، وتم إجراء القياسات على غطاء محرك السيارة وحجرة الإطار والمنطقة التي تقع أمام عجلة القيادة. وأشارت النتائج إلى أن مستويات الإشعاع فيها لا تؤثر على صحة الإنسان.
    وأعلن أخيراً الاتحاد الياباني لمصنعي السيارات أن الإشعاع الجوي في مواقع الإنتاج وموانئ الشحن التي تستخدمها الشركات الأعضاء ليس بالمستوى الذي يضر بصحة الإنسان. وبدأ في اتخاذ إجراءات لاختبار مستويات الإشعاع في السيارات المُصنعة داخل اليابان، مستعيناً في ذلك بخبرة جهة خارجية متخصصة في هذا المجال. وأشار الاتحاد أيضاً إلى أن مستوى الإشعاع في السيارات يقل كثيراً عن الحد الأقصى المسموح به من الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وأكد أن مستخدمي السيارات التي تم إنتاجها في اليابان يستطيعون استخدامها من دون قلق أو مخاوف بشأن الإشعاع.
    ويؤكد المكتب التمثيلي لتويوتا موتور كوربوريشن أن سلامة العملاء تحظى بأقصى درجات الاهتمام، لذا فقد أعطت الشركة أولوية قصوى لقياس مستويات الإشعاع في سياراتها. وأشار أحد المسؤولين بالمكتب قائلاً: «في إطار مبادرتنا ووفقاً لنصائح الخبراء، فقد قمنا بقياس مستوى الإشعاع في الجو وداخل سياراتنا، كذلك الأجزاء التي تصدر للتجميع في الخارج وقطع الغيار، وتبين لنا أنه دون الحد الأقصى المسموح به من الوكالة الدولية للطاقة الذرية».
    وحتى تكتمل ثقة العملاء وشعورهم بالرضا، أوضح المكتب التمثيلي لشركة تويوتا موتور كوربوريشن في البحرين أن الشركة ستستمر في عملية قياس مستويات الإشعاع في سيارات التصدير الموجودة داخل ثلاثة موانئ بمنطقة ناجويا قبل شحنها، وذلك باختبار 10 سيارات لكل سفينة. إضافة إلى ذلك، لن تقدم الشركة على شراء أجزاء السيارات من الموردين إلا بعد التأكد من سلامتها. وأضاف: «تتضاءل كثيراً احتمالية حدوث أي مشكلة، إلا أننا إذ لا قدر الله وحدث شيء، فسنتخذ التدابير اللازمة وفقاً لإرشادات السلطات الحكومية والخبراء. ونحن واثقون من سلامة السيارات المُصنعة في اليابان، وأنها لا تشكل أي مصدر قلق لعملائنا».



    القبس

    ==========================



    رغم التطمينات الا ان الموضع مقلق بدرجه كبيره
    فصناعة السيارات تعتمد على منتجات مكمله توردها من مصانع اخرى متخصصه
    و نحن هنا نتكلم عن السيارات و لكن ماذا بشأن بقية الصناعات اليابانيه
    مثل الاجهزه الالكترونيه التلفزيون و الراديو و التلفونات و الكمبيوترات و الاواني المنزليه و...و....

    و قبل هذا و ذاك فإن اسلوب معالجة المفاعل المدمر نفسه و التقارير بشأنه تخضع لانتقادات و تقييمات من الحكومه اليابانيه


    هذا الموضوع يؤكد ان موضوع البيئه في حقيقته يوازي اهمية الصحه بالنسبه للانسان

    و لاشك
    ان ماحدث في المفاعل و تداعياته سوف يؤدي الى تضاعف زيادة الاهتمام الانساني بالبيئه بشكل غير مسبوق خصوصا مع توافر التقنيات الحديثه التي توفر المعلومات.... الى ان تصبح جزء من الانشطه و الممارسات اليوميه الاعتياديه للافراد

    و من ثم كما اتوقع
    سوف تأخذ البيئه مكانها بين الاحتياجات الاساسيه للناس و تشكل جزءا من الخدمات التي يتعين على الحكومه ان توفرها .... و احد القضايا التي يسبب الاخلال بها الاضطرابات كما هو الحال في البطاله و الفقر ...........و سوف تكون ماده في الحراك السياسي


    كم كان المتطوعين و المشتغلين في الدفاع عن البيئه و منظمة السلام الاخضر متقدمين علينا في تفكيرهم و رؤيتهم المستقبليه للبيئه ....

    لقد سبقوا زمانهم

    فلهم التحيه و التقدير على اعمالهم العظيمه .............................


    التعديل الأخير تم بواسطة justice; 03-05-2011، الساعة 06:45 PM
     
  20. التباب

    التباب Active Member إداري

    03-05-2011, 09:43 AM
    البريمل [​IMG]
    عضو مميز

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 9,704

    [​IMG]
    فحص مستمر للعاملين وللمنتجات
    [​IMG] (03/05/2011)
     

مشاركة هذه الصفحة